الخميس، أبريل 30

الطريق الى الشيطان
يتناول اقدم جسر في قسنطينة يسمي جسر الشيطان
هده الصور تلتقط لاول مرة وتعبر عن اهمال الجزائرين لتاريخ مدينتهم
وان الصورة افضل التعليق من كلام السان
ملاحظة هده المنطقة السياحية تقع بين منطقة باردو ومنطقة جنان الاتشينة وتحت اقدم جسر حجري في العالم "جسر سيدي راشد "
وهنا اسكت عن الكلام المباح
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري قسنطينة
مثقف جزائري مهمش يهوي التصوير ان افلامي تعبير عن ماساة مدينتي نورالدين بوكعباش
video

الأربعاء، أبريل 29

جنان التشينة باردو ملعب بن عبد المالك انفاق قسنطينة محلات الدقسي انها مجازر والي قسنطينة تدك

ويسالونك عن تجار التهائم من ادباء المحاكم الى امين الزاوي تعقيب

لقد استمتعت بمقالة الاستاد الزاوي الدي نظر احتفال اسرائيل بالقدس عاصمة الثقافة بطريقة الاحتلال السياسي
لكن الناظر لتحول القدس الى سلعة تجارية في ضمير الانظمة العربية فانه يكتشف ان العرب اكبر تجار العالم في القضايا السياسية فلقد تجاروا بقضية غزة وجعلوا اطفال غزة سجلات تجارية للحصول على اموال الريع التجاري
وطبعا وقبل ان نترك هدا الحدث نتدكر ان شاعر جزائري تاجر باسم اسرائيل في قسنطينة فساوم مواطن بمبلغ 100مليون دينار كضريبة قدف لكونه وصفه بالشاعر الاسرائيلي
وهنا نتوقف امام حادثة التجارة العربية باسماء دول كبري
خاصة ادا علمنا
ان كلمة اسرائيلي اصبحت قدف في محاكم الجزائري رغم ان البرلمان رفض قانون تجريم اسرائيل فكيف يرفض البرلمان قانون عنصري لتطبقه محكمة قسنطينة فاية اهانة عندما تصبح الدولة الجزائرية دولتين احداهما في العاصمة وثانيهما في قسنطينة وكلاهما ينظر لمصطلح لغوي بطريقة انتقائية
وكلنا يتدكر ان مدينة قسنطينة تسمي اسرائيل الصغري لدي يهود القدس كما ان مسيري دولة اسرائيل من مواليد قسنطينة وان المقبرة الاسرائلية قابعة امام قلعة جبل الوحش
فهل ادرك ادباء المحاكم ان البحث عن الاموال من انقاض عبارة ّاسرائيلي ّفي المحاكم الجزائرية قد تعرض الجزائر لقصف اسرائيلي وماحدث فيلبنان دليل على ان اسرائيل دولة العلماء والعرب امة الاغبياء
ثم اليس من العار ان تصبح معظم المصطلحات اللغوية
في نظر ادباء الجزائر دريعة لابداع تهمة القدف ضد مواطنين جزائرين فكيف يعقل ان يدفع جزائري مبلغ20مليوندينار لاديب جزائري لانه وصفه بالشاعر الاسرائيلي اليست اسرائيل اكثر دكرا في القران ثم اين كرامة الجزائري الدي يبيع ويشتري اسم اسرائيل في محاكم الجزائر الايحق لوزارة الثقافة ان تصدر قرار بمعاقبة الشاعر الدي ورط وطنه في مشاكل سياسية بسبب بحثه عن تعويضات مالية على عبارة دينية
ربما لو ادرك ابعادها لعلم ان مدينة قسنطينة تضم قبور اسرائلية فهل لو نهض اموات يهود قسنطينة من مقابرهم الايحق لهم المطالبة بالتعويض المالي على املاكهم العقارية
مادام الشاعر يطالب بتعويض مالي على كلمة اسرائيلي
ثم ان حادثة قسنطينة كشفت ان العرب يحسنون المتاجرة بقضاياهم لكنهم لايحسنون الدفاع عن افكارهم
وان مقالة امين الزاوي تعتبر موقف عاطفي من عربي ينظر الى القدس كمسجد وليس كمدينة الانبياء وشتان بين دولة تحرس القدس وعرب يتقاتلون على مؤسسة القدس التجارية وشر البلية مايبكي
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
قسنطينة

وتحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية؟

وتحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية؟
2009.04.29
بقلم الدكتور أمين الزاوي
يا سبحان الله هذه إسرائيل، نعم هي إسرائيل، تحتفل على طريقتها الإسرائيلية بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009. وحين تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية فإنها "تعرف جيدا" كيف ولماذا ومتى تحتفل بهذا الحدث.
لكم، يا سبحان الله، تقدر إسرائيل الشعر والشعراء وهي التي حولت الشارع حيث يسكن شاعرها المدلل يوسف عجنون صاحب جائزة نوبل للآداب، حولته إلى شارع مشاة فقط وكتبت في مدخله "الصمت إن عجنون يكتب".
هي "الدولة" التي"تحب" الشعر ها هي تحتفل بالقدس عاصمة للثقافة العربية ولها في ذلك طقوسها.
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية على طريقتها الإسرائيلية بفرض ثقافة الأمر الواقع.
تحتفل بالقدس عاصمة للثقافة بأن تمنع الاحتفالية عن الفلسطينيين وعن عربها أيضا.
تحتفل بالقدس بأن تهين المحتفلين عربا ومسلمين ومن دار في فلكهما.
تحتفل إسرائيل بالقدس بأن تصادر مزيدا من أملاك المقدسيين، بأن تقضم الأرض شبرا شبرا.
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بهدم بيوت المقدسيين على رؤوسهم، بيتا بيتا، في محيط الحرم الشريف، وتغري آخرين وتضيق عليهم لكي يبيعوا أملاكهم لها ولزبائنها من المتطرفين.
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بأن تنتخب "ليبرمان" وتنتخب رئيسا لحكومتها اسمه "نتنياهو".
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بأن تسحب الهويات من سكانها كي تطردهم خارج أسوارها.
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بأن يصعد اليمين المتطرف، الذي لا يختلف عن اليسار أو الوسط، سدة السلطة.
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بأن توسع الحفريات وتشدد الحصار حول بيت القدس والذي أذكر يسميه المسلمون "أول القبلتين وثالث الحرمين" وترتفع أصوات لها من اليهود المتشددين مطالبين استعمال المسجد الحرام وباحته لصلاة اليهود.
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بأن تفرز ثقافة تدنيس بيت القدس والقبة والصخرة وتجريد المكان من كل رموزية ومن كل روحانيات ومن كل مخيال إسلامي.
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بأن تعلن بيت المقدس مكانا مهجورا قابلا للاستيطان الديني.
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بأن تربط أسفل الحرم الشريف بقطار يجول ويصول في أنفاق تحت أساسات المسجد الذي أصبح واقفا في الهواء معرضا في كل لحظة للتحطيم والسقوط.
تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بأن يعلن جناح متطرف في جيشها بأنه يدرب مجموعة من الشبان على الطيران ويعدهم لإطلاق صواريخ على المسجد الحرام.
هكذا تحتفل إسرائيل بالقدس عاصمة للثقافة العربية فعل وفعل وفعل وفاعل.
وكيف يا ترى يحتفل العرب العاربة والمستعربة بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009 من المشرق إلى المغرب؟
يحتفل العرب العاربة والمستعربة بالقدس عاصمة للثقافة العربية في صرف الأموال على الحفلات، حفلات الراي وحفلات الراب وحفلات الروك وحفلات التكنو والحفلات والحفلات والأنخاب. ويحسبون ذلك نضالا وثقافة وحبا في القدس الشريف.
يحتفل العرب العاربة والمستعربة بالقدس عاصمة للثقافة العربية بالكلام الكثير والتنديد العظيم.
يحتفل العرب العاربة والمستعربة بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009 برفع الشعارات الكبيرة المنفوخة كـ: "القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية" أو "القدس قبل كل شيء" أو "سنعود" وتضحك إسرائيل منا كثيرا.
يحتفل العرب العاربة والمستعربة بتنظيم الأماسي الشعرية وكما في كل مرة، ومنذ ستين سنة، يقنعون بعضهم بعضا بأن القدس عربية.
والعرب العاربة والمستعربة مقتنعة منذ ستين عاما وأكثر بذلك. وحين يحاول العرب العاربة والمستعربة إقناع بعضهم بعضا بأن القدس عربية فكأن في هذا الأمر شكا.
يحتفل العرب العاربة والمستعربة بالقدس عاصمة الثقافة العربية بحفلات الغناء "الشجي" و"الثوري" و"الملتزم" و"الفصيح" و"الشعبي" و"الديني" و"الكردي" و"البربري" و... و... و.....
ويحتفل العرب العاربة والمستعربة بالقدس عاصمة للثقافة العربية بالرقص رقص الدبكة والعلاوي والشرقي والخليجي والسوداني والقبائلي والوحدة ونص ورقصة ستي، و... و... و..... لأن العرب العاربة والمستعربة شعب رومانسي فهو يحتفل بالقدس عاصمة للثقافة العربية بالبكاء أيضا والمواويل والآياي والآهات والعتابا.
يحتفل العرب العاربة بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009 وهم يقنعوننا بأن لهم فواتير تصرف وأموالا تشتت على هذا الاحتفال.
كل ما يبدد من أموال على احتفالات العرب بالقدس عاصمة للثقافة في بلد العرب عاربة ومستعربة تضييع مال وتضييع وقت
فالأجدى لو أن هؤلاء العرب، ما دامت إسرائيل قد منعت الاحتفال في القدس، نقلوا احتفالاتهم إلى دول أجنبية ونظموا في أمريكا أو أوروبا أو اليابان أو الصين أو أستراليا بعض التظاهرات لتحسيس الرأي العام الدولي وجلب انتباه بعض المتعاطفين مع القضية الفلسطينية على قاعدة ذلك التعاطف الكبير الذي حصل مع شعب غزة أثناء العدوان الهمجي عليه من قبل إسرائيل، لو أنهم استغلوا هذا التعاطف العالمي وهذا التجند في الرأي العام الدولي ونظموا أمسيات شعرية قرئ فيها شعر محمود درويش مثلا، أو نظموا أسبوعا للفيلم الفلسطيني مع ميشال خليفة وغيره، أو نظموا معارض حول أملاك القدس، مع خرائط وعقود ملكيات هتكت، ولو أنهم طالبوا من المقدسيين الذين هجروا غصبا من ديارهم بتجميع قطع رمزية للأماكن التي عاشوا فيها، فأقاموا منها معرضا للذاكرة، ضد النسيان، لو أنهم فعلوا هذا لكانت الاحتفالية أعظم وأكبر وأنفع وأشرف.
لو أنهم ترجموا كتبا في التاريخ والأدب الفلسطينيين إلى لغات العالم مثل الصينية واليابانية انتهاء بالإنجليزية لكان تسويق صورة فلسطين أعظم وأكثر حضارة.
أيها العرب العاربة والمستعربة إننا مقتنعون بأن القدس عربية فاقنعوا غيرنا.

الجمعة، أبريل 17

صور وتعاليق
















مجزرة ملعب بن عبد المالك قسنطينة



مجزرة ملعب بن عبد المالك

عبد المالك بوضياف والي بلدية قسنطينة

انعدام الهياكل الرياضية جعل من قسنطينة ولاية منكوبة


انعدام الهياكل الرياضية جعل من قسنطينة ولاية منكوبة
مازالت الجماهير الرياضية في ولاية قسنطينة تنتظر المشاريع الكبرى في الحقل الرياضي التي وعدت السلطات المحلية بإنجازها في أقرب الآجال، مما انعكس سلبا في الوقت الراهن على الفرق والأندية القسنطينية التي ينطبق عليها الوصف بـ ''المتشردة'' التي تبحث عن ميادين تحضّر فوقها، أو تبرمج لقاءات رسمية بها، في ظل تواجد هيكل واحد داخل محيط بلدية قسنطينة. يعتبر مركب الشهيد حملاوي المرفق الرياضي الوحيد في بلدية قسنطينة، لذلك هو ممنوع على كل الفرق باستثناء الموك والسنافر، اللذين يستعملانه إلا في اللقاءات الرسمية بعد تهديم ملعب بن عبد المالك، وبقاء مشروع ملعب الدقسي يراوح مكانه، رغم انتهاء الأشغال الكبرى به.
مركب الشهيد حملاوي منطقة محظورة يعد مركب الشهيد حملاوي أو 17 جوان، كما عرفه العام والخاص في السنوات الماضية، المرفق الوحيد في الولاية، والذي يحوز إمكانيات مقبولة. فهذا الملعب الذي أنجز في سنة ,1973 كان يعرف في كل مرة أشغالا، آخرها وضع العشب الطبيعي عليه. وظن الجميع آنذاك أن مثل هذه التحسينات ستعود بالفائدة على الأندية القسنطينية، ليصطدم ممارسو الرياضة بصدمة إغلاقه في وجوههم، بداعي الشرط الذي وضعته الشركة التي أوكلت لها مهمة وضع البساط بتخصيص ساعات محددة لاستعماله. مما جعل الأندية الأخرى باستثناء المولودية والشباب تحرم منه وتجبر على البحث عن ميادين أخرى للعمل فيها. وحتى الفريقان الكبيران الموك والسنافر ليس باستطاعتهما استغلاله؛ حيث تجبر إدارة الملعب الفريق الذي يستقبل في الأسبوع على التدرّب عليه مرة واحدة وإقامة لقائه الرسمي عليه. الأمر الذي يحرم الفريق من التحضير الجيد، كما حدث اليوم مع مولودية قسنطينة التي حضرت لقاء اتحاد بلعباس في ملعب عين مليلة بولاية أم البواقي. وغير بعيد عن أرضية الشهيد حملاوي، فإن ميدان الملحق للمركب تحوّل السنة الفارطة إلى ميدان لألعاب القوى، وظل مهملا دون أن تكتمل به الأشغال التي تتطلبها هذه الرياضة، مما جعل هذا القرار غير المدروس يحرم ممارسي كرة القدم من جهة وممارسي ألعاب القوى من جهة أخرى من استغلاله بالكيفية المطلوبة.
بن عبد المالك الملجأ الوحيد للقسنطينيين تحوّل إلى ركامملعب بن عبد المالك رمضان، الذي يتوسط المدينة، والذي كان المتنفس الوحيد للأندية القسنطينية، تحوّل في ظرف ثوانٍ معدودة في صائفة 2 أوت الماضية إلى ركام، بعد تفجير مدرجاته، لفسح المجال لإقامة مشروع التراموي. الأمر الذي أدخل الفرق والأندية في دوامة بخسارتها هذا المرفق، رغم وعود السلطات بإنجاز مكانه مرفقا آخر جد متطور. لكن وإلى غاية بناء هذا الملعب الحلم، فإن الأندية والفرق القسنطينية لم تجد مكانا تتدرب فيه سوى التنقل خارج محيط الولاية تارة في أم البواقي وتارة في ولاية ميلة وتارة أخرى في ولايات أخرى، عساها أن تجد ملعبا تستطيع برمجة تدريباتها ولقاءاتها الرسمية عليه. مما دفع السلطات المحلية إلى التحرك لإعادة ترميم بعض الميادين الجوارية كملعب الدقسي، لتخفيف الضغط، غير أن كل الإجراءات والوعود سقطت في الماء؛ حيث وعدت السلطات المحلية عند تفجير ملعب بن عبد المالك بتجهيز ميدان الدقسي قبل انطلاق الموسم الرياضي في سبتمبر، إلا أن كل الوعود لم تعرف النور.
جمعية الخروب أكبر المتضررينرغم تواجد جمعية الخروب في القسم الوطني الأول، إلا أن ذلك لم يشفع لها باللعب في ملعب محترم يسع الأعداد الكبيرة لجماهيرها. مما خلق الكثير من الصعوبات والمشاكل عند المباريات الكبيرة، بالنظر لحجم صغر ملعبها الذي سعته 8 آلاف متفرج. مما انعكس سلبا على مداخيل النادي، والذي رغم إقامته لمباريات كبيرة بملعبه الوحيد البلدي عابد حمداني ضد فرق عملاقة، فإن المداخيل لا تختلف عن فريق عادي ينشط في القسم الجهوي وما بين الرابطات.



المصدر :قسنطينة: مراد عبداللي

الأحد، أبريل 12

صور ثبحثعن تعاليق

























































































































فضيحة في الصحافة الجزائرية

الصحافة المستقلة في خطر!
2009.04.12
حجم الخط:
''إنها حقا فضيحة!''•• هكذا علق عليها كل من علم بأمر تسريب أجوبة الحديث الذي أجرته ''الفجر'' مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أو بالأحرى تسريب الأجوبة التي بقيت حبيسة أدراج الرئاسة رغم أن بوتفليقة لم يبخل على ''الفجر'' بالرد على أسئلتها، وقبوله منحنا حوارًا بعيدا عن السياسة• حوار يبين الجانب الإنساني للرجل بعيدا عن مشاكل الدولة والحكم• لكن ''قطّاع طرق الإعلام'' صاروا كثرًا هذه الأيام، ولأنهم فشلوا في إجراء حديث مع رئيس الجمهورية، لجأوا إلى السرقة، أو بالأحرى شراء محتوى الحوار عن طريق ما بات عملة متداولة ''التشيبة''• هكذا صار مفهوم الإعلام لدى بعض مرتزقة الإعلام في عهد الصحافة المستقلة، بزنسة ورشاوى ومساومات• لم يكتف هؤلاء بتضليل القراء ومؤسسات الدولة وبعض المعلنين، الذين يهددونهم بمقالات صحفية مسيئة مقابل منحهم الإشهار، وها هم الآن يتحوّلون إلى السطو على عمل الزملاء، وإلا بماذا توصف الفضيحة التي ارتكبتها هذه الصحيفة؟ فضيحة تجاوزت بدرجات فضائح الفساد التي تنشرها الجريدة ذاتها• ما حدث مع ''الفجر'' سابقة خطيرة في الصحافة الجزائرية التي أضحت في خطر، فقد صارت تفقد يوما بعد يوم من مصداقيتها ومهنيتها تاركة المجال للمغامرين، بل للمجانين• فالذي يهدد رسالتنا اليوم ليست السلطة بقدر ما يهددها بعض المنتسبين اعتباطا إلى المهنة، والذين يريدون تحقيق مكاسب بأي طريقة كانت• والذين يهددون مستقبل الصحافة المستقلة هم هؤلاء الذين يظنون أن كل شيء يشترى بالتشيبة، وكل الناس للبيع، وأنهم فوق القانون ما داموا ينشرون أوساخهم في صحفهم الصفراء• المهنة في خطر، والخطر ليس بوتفليقة ولا المخابرات ولا أي جهة أخرى في السلطة مهما كانت قوتها، بل الخطر المحدق بنا هو من وحوش المهنة، الذين لم يحسنوا منها سوى تلفيق الأكاذيب ونشر الفضائح بأسماء مستعارة•

سطو•• على معلومات في رئاسة الجمهورية••!
2009.04.12
حجم الخط:

في 07 / 03 / 2009 وجهتُ رسالة باسم جريدة ''الفجر'' إلى السيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بغرض إجراء حوار ثقافي إنساني حول شخصه (أنظر الرسالة) ووجهت الرسالة عبر القناة الطبيعية المؤسساتية للدولة
وهي: كاتب الدولة لدى الوزير الأول المكلف بالإتصال السيد عز الدين ميهوبي وتفضل مشكورا بالقيام بدوره كوزير للاتصال• وبعد ذلك بأسبوع، جاءني الرد عبر الوزير، وقبل أن تبدأ الحملة الإنتخابية حيث قال لي: ''عليك بإرسال الأسئلة التي تريد طرحها على الرئيس''. وفي 24 / 03 / 2009 أرسلت للسيد الوزير عز الدين ميهوبي رسالة فيها ثلاث صفحات تحتوي 58 سؤالا•• تغطي كل الجوانب الإنسانية في حياة الرئيس والتي رأيت من الأنسب أن يعرفها القراء، وحرصت على أن تكون الأسئلة شخصية بحيث لا يجيب عنها إلا الرئيس نفسه• وبعد 24 ساعة اتصلت بالوزير عز الدين، فقال لي: الأمانة وصلت لصاحب الشأن في حينها•• وعندما طلبت رأيه في نوعية الأسئلة قال لي: مادامت تحمل توقيعك لا دخل لي فيها•.! وانتظرنا أسبوعا كاملا• وفي يوم الأربعاء 2 أفريل ,2009 التقت بنزل الهلتون مديرة الإعلام برئاسة الجمهورية السيد فريدة بسعة بمديرة ''الفجر'' وبشرتها بأن الرئيس رد على أسئلة الحوار وأنها بحوزتها وأنها تنتظر الوقت المناسب لتسلمها لنا•• وأن السيد ابن عمر الزرهوني سلم لها الإجابة• وقلنا ربما الأمر له علاقة بأجندة الرئيس وأجندة الحملة• وفي يوم السبت 6 أفريل تفاجأنا بنشر جريدة ''النهار الجديد'' نصا مطولا قالت إنها استقته من مقربين من الرئيس، ويتحدث النص عن جوانب من حياة الرئيس•• وهو عبارة عن خلاصة مستخلصة من محتويات الإجابة عن الأسئلة 58 التي وجهناها للرئيس (أنظر النص الذي نشر في ''النهار الجديد'')• فاتصلنا أولا بالسيدة بسعة مديرة الإعلام في الرئاسة والتي سبق أن قالت لنا إن الإجابة توجد على مستواها للإستفسار عن الأمر، فقالت لنا بأن هناك اجتماع عقد حول ما نشرته ''النهار الجديد''•• وأن ما نشرته لا يعكس الحقيقة•! وقالت انتظروا لما تأتيكم إجابة الرئيس وقارنوا• وانتظرنا الحقيقة تأتي بتسليمنا الإجابة.. لكن نحن ننتظر حتى الآن• بعد ذلك بيومين اتصلت شخصيا بالوزير عز الدين ميهوبي لإبلاغه بما حصل وخاصة نشر ''النهار الجديد'' لمحتويات الإجابة عن الأسئلة التي قدمتها ''الفجر'' عبر الوزير للرئيس•• فوجدت الوزير خالي الذهن تماما مما حصل•• ووعد ببحث الأمر• وبعد ذلك بيوم•• قابلته في حفل الإستقبال الذي أقامه على شرف الصحافة الوطنية والدولية التي جاءت لتغطية الرئاسيات واستفسرت عن الأمر فقال لي•• ما حدث أمر غريب•! قارنوا النص: في موضوعات السياقة والخياطة والزعماء وقراءة القرآن والعلاقة بالوالدة وبالمكان. بعد ذلك بيوم راجت إشاعة تقول: إن الذي تسرب ليس الإجابة بل الأسئلة•• وأرادوا مسح الموس في الوزير ميهوبي•• ولكنني واجهت أصحاب الإشاعة بالقول: إن الذي تسرب هو محتوى الإجابة وليس محتوى الأسئلة•• فالذي نشرته ''النهار الجديد'' مثلا، ليس السؤال: متى حصلت على رخصة السياقة•• بل نشرت تاريخ حصول الرئيس على رخصة السياقة•! فالأمر يتعلق بتسريب أجوبة الرئيس وليس أسئلة ''الفجر'' ولكن الذين فعلوها وسربوا الإجابة لـ ''النهار'' يريدون تحويل الأنظار عن الفاعل الحقيقي بإلصاقها بالوزير• والمصيبة أن هؤلاء كادوا يقنعون الوزير بأنني أنا الذي أقول إن الأسئلة هي التي تسربت••في حين نحن نتحدث عن تسريب الإجابة وليس الأسئلة والوزير بريء من هذه الفعلة• ولم يكتف الفاعل أوالفاعلون بالتفنن في عملية التضليل بهذه الطرق كي لا يكشف أمر الفاعل•• بل وصلوا إلى حد وضع النص الذي تسرب لـ''النهار'' في الموقع الإلكتروني الخاص بالرئيس•• تمهيدا لأن تقول ''النهار'' لاحقا بأنها أخذته من الموقع وليس من المصدر المقرب من الرئيس كما نشرته من قبل•! وكل هذا من أجل حماية المصدر الذي سرب الإجابة لـ ''النهار الجديد''. بقي فقط أن نسأل الأسئلة الآتية: ـ هل يحق لموظف في رئاسة الجمهورية أن يحول أسئلة وأجوبة صحفية إلى صحيفة أخرى دون أن يشعر بالخزي؟! ـ هل يحق أخلاقيا لصحيفة أن تنشر حديثا موجها لصحيفة أخرى دون أن تشعر بلاأخلاقية مهنية؟! ـ إذا كا نت أسئلة صحيفة يحدث لها هذا الذي حدث، فكيف يكون الأمر بالنسبة للأسرار الخطيرة للدولة؟! ـ لماذا يفضل هذا الشخص الذي فعلها صحيفة على صحيفة أخرى بهذه الطريقة المقرفة؟! وفي الختام: نحن نعرف أن الرئيس بوتفليقة له حساسية خاصة لمثل هذه الممارسات اللامسؤولة•• ولذلك لا نشك أبدا بأنه سيتخذ الإجراءات المناسبة ضد الفاعل أو الفاعلين•• ونحن من جهتنا لا نريد شيئا غير الحقيقة•! لقد كان علينا أن ننشر القضية قبل الإنتخابات.. ولكن الصحافة أخلاق ومسؤولية ورسالة قبل أن تكون مهنة، لذلك لم ننشر القضية قبل 9 أفريل حتى لا نشوش على الإنتخابات• والقضية للمتابعة طبعا•
الأسئلة التي أرسلتها ''الفجر'' إلى الرئيس بوتفليقة
الجزائر في: 3/242009/0 سيدي الرئيس: لعلكم تذكرون أنني في خريف 1993 طلبت منكم إجراء حديث سياسي إعلامي شامل، وكنتم تمرون بمرحلة صمت طويلة دامت 20 سنة•• وقلت لكم: إنني أعتبر نفسي صحفيا فاشلا إذا لم أوفق في إخراجكم من الصمت! وقلتم لي ضاحكا: وأنا لست سياسيا إذا تحدثت في هذه الظروف! وأردفتم قائلا: ماذا تريدني أن أقول يا سعد والجزائر تعيش ما تعيشه من أهوال؟ فلا أريد أن أساهم في صب الزيت على النار••! إنتظرت إلى سنة 2000، وبمناسبة عقد مؤتمر القوميين العرب في الجزائر، جددت الطلب وقلتم لي: دعني أرفع المستوى السياسي والإعلامي للبلد وسأعطيك ما تطلبه••! وانتظرت 9 سنوات كاملة وها أنذا أجدد لكم طلبي بإجراء حديث بمناسبة إجراء الإنتخابات الرئاسية•• وأريده، بعد إذنكم، أن يكون حديثا غير سياسي وغير إعلامي•• حديثا يتناول الرئيس عبد العزيز الإنسان• وهذه نماذج من بعض الأسئلة التي أريد طرحها على سيادتكم: أولا: مرحلة المدرسة ـ في أي سن دخلتم المدرسة؟ وأين؟ ـ في أي سن بدأتم قراءة القرآن الكريم؟ ـ من هو زميلكم الأول في مقعد الدراسة، وهل ما يزال حيا؟ ـ ما اسم أول أستاذ•• أو معلم تحتفظون بذكره؟ ـ أين كنتم تجلسون في القسم•• في الصف الأول أم في المؤخرة؟ ـ كيف كانت علاقتكم مع زملائكم في القسم؟ ـ ما هو ترتيبكم في أول امتحان في القسم؟ هل مارستم التشويش في القسم؟ ـ ما هي أحب المواد الدراسية لكم؟ ـ ما هي المادة الدراسية التي كنتم تكرهونها؟ ـ ما هي الأنشطة المدرسية التي كنتم تمارسونها في المدرسة؟ ـ ما هي أطرف قصة لكم مع المدرسة؟ ثانيا: مرحلة الشباب ـ هل كنتم تمارسون الرياضة في شبابكم؟ ـ ماهي رياضتكم المفضلة؟ ـ هل تحسنون السباحة والرماية وركوب الخيل؟ ـ هل مازال عندكم الحنين إلى المكان والزملاء في المدرسة والثانوية، وهل تتواصلون معهما الآن؟ ثالثا: مرحلة الثورة ـ كيف تلقيتم خبر اندلاع الثورة في أول نوفمبر 1954؟ ـ كيف كان أول اتصال لكم بالمجاهدين، وأين؟ ـ ما نوع السلاح الذي كنتم تحبون حمله؟ ـ ما هو أغرب موقف واجهتموه في الثورة؟ ـ كيف تعرفتهم على كل من بومدين وبوصوف•• وكافي وابن بلة؟ ـ كيف تلقيتم خبر وقف القتال في 19 مارس 1962؟ ـ أيهما أحب إليكم: رائد جيش التحرير أم وزيرا في حكومة الإستقلال؟ رابعا: العلاقة مع الثقافة ـ هل لديكم مكتبة خاصة في المنزل؟ ـ كم عدد الكتب فيها؟ ـ ما هو أول كتاب قرأتموه؟ وآخر كتاب؟ ـ من هو كاتبكم المفضل من العرب•• ومن العجم؟ ـ يذكر عنكم أنكم تحبون شعر المتنبي، فلماذا؟ ـ هل تسمعون الموسيقى والأغاني؟ ـ من هو المطرب الذي تحبون الإستماع إليه؟ ـ ما هو أحسن فيلم سينمائي جزائري في نظركم؟ ـ ما هي أحب اللغات إليكم؟ ـ زرتم العجائب السبع•• فما هو المعلم الذي تحنون إلى زيارته ثانية؟ ـ ما هي أهم المدن التي تسعدكم الإقامة بها؟ ـ ما هو الكتاب الذي ندمتم على قراءته؟ ـ هل أنتم من هواة اقتناء التحف الفنية؟ خامسا: العلاقة مع المشاهير ـ من هو الزعيم العالمي الذي أسعدكم لقاؤه؟ ـ من هو الزعيم العالمي الذي سقط من عينكم بعد لقائه•• ولماذا؟ ـ ما هي أهم طرفة إنسانية أو سياسية حدثت لكم مع زعيم؟ ـ كيف شعرتم وأنتم تقابلون لأول مرة الجنرال ديغول الذي كنتم تحاربونه؟ سادسا: العلاقة مع الأهل ـ يذكر عنكم أنكم نموذجا في صلة الرحم•• فهل هذا صحيح؟ ـ ما الذي يحب الرئيس أن يتحدث فيه مع الأهل؟ ـ يذكر عنكم أن قداسة الوالدة لديكم تأتي بعد قداسة الله والوطن•• فهل هذا صحيح؟ ـ هل حدث أن غضبت عنكم الوالدة؟ متى ولماذا؟ ـ ما هي الأكلة المفضلة لديكم وتشتهون أكلها من يدي الوالدة؟ ـ هل حدث أن أكلتم علقة من الوالدة•• متى ولماذا؟ سابعا: أسئلة خارج السياق ـ من هو مثلكم الأعلى بين زعماء الوطن؟ ـ من هو مثلكم الأعلى بين زعماء العالم؟ ـ ما هو الأمر الذي فعلتموه وندمتم عليه؟ ـ ما هو الأمر الذي تتمنون فعله؟ ـ هل حدث أن خالفتم قانون المرور؟ ـ متى حصلتم على رخصة السياقة؟ ـ من هو الوزير الذي تمنيتم ألا يكون عضوًا في حكومة الجزائر؟ ـ هل تقرأون الصحف•• ومتى؟ ـ ما هي القناة التلفزيونية المفضلة عندكم؟ ـ كم مرة زرتم البقاع المقدسة؟ ـ في أي سن بدأتم أداء الصلاة؟ ـ من هو الخياط الخاص بكم؟
الصحفي: سعد بوعقبة
صحيفة ''الفجر''

الخميس، أبريل 9

نورالدين بوكعباش 09/04/2009 18:25نشكرك على تعاطفك مع زميلتنا سناء تعقيب حياة ندعو الشفاء لسناء ولبقية المستمعين عطست سناء فمرضت حليمة اضافة ساعة بقرار من الوالي اليس دلك تعبير عن المقاطعة الشعبية حكيمة 09/04/2009 18:20فلة الاعلامية فلة المواطنة حوار حليمة مع المديعة فلة اديت واجبي بساقية سيدي يوسف لورشحت مديعات قسنطينة لفازت احسن من بوتفليقة حليمة لم تنتخب لحد الساعة انها المقاطعة حليم 09/04/2009 18:17في هده اللحظات والي قسنطينة اكبر مزور للانتخابات الرئاسية في قسنطينة ويؤكد انه عمل دلك امام الخارج انه العار الحوار قدم مند لحظات فيب اداعة قسنطينة الحضني 09/04/2009 18:13مبر و ك الى بو طر طيقة الى قد المحريقة و معا ه السرا ق الي خر بو البلا د ويقلو الى بو تفليقة الشعب يحبك الحضني 09/04/2009 18:12الجزا ئري يحب ان يحكمه را جل عندو كلمة وليس الى نصف رجل في قمة الدو حة خا ف ما قدر يندد على غز ة الحضني 09/04/2009 18:10هل الشعب يغير من بو تفليقة لا نهو يحب ا مريكا و با ع الصحرا ء الى امريكا و يحن الى فر نسا اكثر من شبا بها سامي 09/04/2009 17:46بوتفليقة فائز بالتزوير الالكتروني في الدنيا وخاسر بالحقيقة الدينية في الاخرة شارة 09/04/2009 17:44وزير الداخلية يستشهد بالتلفزيون اداعة قسنطينة تفتي المفتي حول شرعية الانتخاب علما ان المفتي بن عبد الرحمان مناضل عند ابوجرة انيس 09/04/2009 17:38نشا الله تربحو henzototo 09/04/2009 17:33يا انيس احنا المهم عندنا نربحو الموك و يصرا واش يصرا يخرج بوتف او حنونة او اي واحد انيس 09/04/2009 17:33ل henzototo يا خويا الحكم الجزائري سبب تقهقر الكرة الجزائرية henzototo 09/04/2009 17:31اللهم انصر البلاد و العباد و عليك ب السراق و الارهاب انيس 09/04/2009 17:31ل henzototo يا خويا الحكم الجزائري سبب تقهقر الكرة الجزائرية henzototo 09/04/2009 17:26اخطيونا من الكرنفال هدا تاع بوتف و صحابو احنا قلوبنا مع الداربي تاع الاتنين هدا بين csc و moc articlebanks.ru 09/04/2009 17:22حà ٌîâًهىهييîى ‎ٍàïه, îنيîé èç يàèلîëهه نهéٌٍâهييûُ ىهٍîنèê ïًîنâèوهيèے âهل ٌàéٍîâ â ٌهٍè, ٌٍàيîâèٌٍے يàïèٌàيèه ٌâîهîلًàçيûُ ٌٍàٍهé. رلîًيèê ٌٍàٍهé نàهٍ âîçىîويîٌٍü âٌهى, êٍî çàيèىàهٌٍے ïًîنâèوهيèهى ٌ نتيبي 09/04/2009 17:18يحيا بوتفليقة seizedcarautos 09/04/2009 17:14Hello to all ! Great site. I am new here greetings to all from Poland. احب بلدي 09/04/2009 17:12انتاخبات خدعة في الجزائر غليم 09/04/2009 17:07احداث البويرة مادا حدث هناك حرب المقاطعة نورة 09/04/2009 17:03الخامسة ارسال مركزي من وزارة الداخلية لبث النتائج الانتخابات حدث في اداعة الجزائر

الخميس، أبريل 2

فيلم الانتخاب الجماهيري

فيلم الانتخاب الجماهيري
مدة الفيلم من الرابعة صبااحا الى الخامسة مساءا
بطولة
عمال البلديات
صحافيين
مناضلي بوتفايقة
الفلاق الغنائية العيساوة الهداوة
رجال الظل
حراس الحدود
ثمثيل
مراسل اليوم
مراسل المساء
مراسل النصر
مراسل الجزائر النيوز
اداعةقسنطينة (برنامج سيرتا ويكاند .معرض الصحافة .حصة سلمي. محو الامية . الاخبار الرئيسية . اغاني منوعة ........)

الانتخاب الجماهيري

صحافي l'indexيلتقط صور من امام مديرية الحملة الانتخابية
النشرة الاخبارية الثانية لاداعة قسنططينة ازدهار فصيح مراسلة الاداعة مثقفين اهدوا الدهب فاهداهم بوتفليقة الورود
واليقسنطينة شارة اشهارية
عائلات ثبحث عن حافلات ومناضلين بلا نقود
بداية نزع الافتات الحديدية في شارع عبان
مغادرة قوات الشرطة المكان
حجز والانترنيت لم تقطع كدلك الهاتف
مشكلة نقل معاقين واطارات الصحو وعمال بلديات من لم يحضر حفلة بوتفليقة يخصم منه اليوم التاريخي
ثلكم مشاهد من الانتخاب الجماهيري المزيف لرئيس جزائري خرج من المسرح ملوحا بيديه ومستهزءا بشعب الجزائر

لانتخاب الجماهيري

غلق طرق وسط المدينة من عبانرمضان الى باب الواد
سيارات الرئيس الاربعة تتوجه الى المطار في حدود الثامنة
اجندة الرئاسيات الاداعة الوطنية تؤكد زيارة بوتفليقة لسكيكدة وقسنطينة
الثامنة حضور سلمي بوعكاز لاول مرة على الساعة الثامنة بينما تختفي محطة الحافلات بخميسيتي لتظر حافلات محطة باردو وبوالصوف وجبل الوحشوتغيب حافلات مناطق الخروب وتظهر حافلات البلدياتالمنسية في الكدية وملعب بن عبد المالك
مراكزتفتيش عند مداخل عبان رمضان بودربالة عواطي مصطفي وكاننا في حرب الجزائر
فتحثغرةفي ملعب بن عبد المالك لتفتح مكان الحافلات القديمة لتستقبل زوار بوتفليقة من فرق وشباب قسنطينة مزيف
الفرق تنتقل من الملعب مرورا بديوان الوالي الى وسط المدينة لتوزع على مدار الطريق
الاحصنة في وسط المدينة
فرق الشاوية وتيزي وزو والغرب عبان رمضان
التاسعة معرض الصحافة حياة بوزيدي
لاول مرة حصة مباشرة حول النظافة والمحيط في الاداعة
سلمي وضحكات الميكروفون والتحضيرات للزيارة واصدار اوامر بغلق المحلات رفض بعض المحلات
عضوات الاتحاد النسائي امام مديريية الحملة
بوصبع رئيس التنسيقية بين الحضور في عبان رمضان
الحادية عشرة غزو انصار السنافر عبان رمضان ولابريش
اطفال دراجات وتسلية في لابريش مند الصباح ثم ياتي انصار السنافر لتصبح مهرجان رياضي
منتصف النهار الاخبار بصوت صحفية وبينما غرقت قسنطينة في حركات تفتيش وحجز مطفاة السجائر بينما شك في الحاضرين وماساة الزائرين حيث نساء غاضبات وانصار وهمين
مراسل المساء واليوم وجزائر نيوز ومصور النصر في الطريق الى المسرح
المديع معتز يقف امام فرقة العيساوة يشكره
شاحنة لكاميرا التلفزيون
4مصوريين للتلفزيون يلتقطون الصور في مدخل عبان رمضان
وصول الرئيس دخول شارع عبان رمضان
انصار السنافر يلهثون خلف الرئيس
سقوط الامطار
انتظار الغداء
سيارات الرئيس حافلات المجلس الولائي
حافلات بلا صحافيين
رئيس المجلس الولائي يلتقط الصور من مقعد الحافلة
تعزيزات امنية
طائرة مروحية تتابع الزيارة
فتح المدارج الحديدية امام مديرية الحملة الانتخابية
هجوم شعبي
غلق طريق امام مكتبةالقلم والصعود الى الكدية للحافلات
معاقين عمال شباب حاضرين لافتلت مع العهدة الثالثة
غلق الطريق مجدد
الهام بن حملات وسلمي
تنشيط غنائي
ّاغنية يابن سيدي ياخو ماشي يقولو عندي مرة ّ اثناء حضور الرئيس المسرح
شريط وثائقي مزيف من امام البنكط المركزي
الثالثة موجز اخباري
خروج الرئيس بينما تقوم سيارة اسعاف بنقل احد الفرق الى المستشفي
هتافات خروج الحرس الصحافين ثم الحضور ثم الرئيس
نهاية الزيارة
ماساة

الأربعاء، أبريل 1

الرسالة العاجلة الى المرشح الزائر

سيدي المرشح الزائر
بعد التحية والسلام
لقد عايشت الحملة الانتخابية فما رايت مناصرا جاء لاهثا لشرح برنامجكم وما شاهدت امراة ضربت عرض الحائط لتطشف فضائل بوتفليقة على المراة
لكنني شاهدت اغاني رياضية هابطة واغاني ااراي تافهة تمجد شخصكم وتحط من قيمتكم االثقافية
سيدي المرشح الزائر
هاهي مدينتي تحولت الى مهرجانات للطلاء والتزيين وغابت بدائل الاقناع السياسيي فحتي اعظاء التحالف فشلت في حملتها الانتخابية فركزت لى الزيارات الرسمية وتجاهلت ان الجزائري شعب عظيم قد يصفق لك اليوم وينتخب ضدك غدا
سيدي ان مدينتي تزينت وخرجت بمسيرات كبري للفرق الغنائية وفرق الكشافة كما ثم طلاء الطرقات واغلقت ممرات الشوارع الرئيسية لكن غابت التوعية الانتخابية فكل سكان بلدتي حياري كيف ينتخبون وهم يشاهدون اهمال لمناصري المرشحين لافكار الشعب العظيم
سيدي المرشح المستقل
انني اخشي عليك من تضليل اعضاء مديريات الحملة الانتخابية وكدلك من تضليل انتهازي المواقف
واتمني ان تطالب من مدير حملتك بقسنطينة
بكشف حقيقة الحملة الانتخابية بقسنطينة ومسارها لاننا شاهدنا محلات انتخابية ولم نعيش حملة انتخابية من مناصريك
وختاما
اهلا بشخصك في مدينتي
وانني اراك مواطنا قبل ان احدثك مرشحا وشكرا
نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
قسنطينة