أحلام مستغانمي من مدينة الجسور طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 10 مارس 2013
عدد القراءات: 79
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
" لم أكن أعرف قسنطينة قبل كتابة ذاكرة الجسد وأتمنى
ألا يستولي الجشعون على مشاريع عاصمة الثقافة العربية "

اعترفت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي بأنها لم تكن تعرف مدينة قسنطينة إلا من خلال أحاديث  و حكايات كان والدها يرويها لها عكس ما  أعتقده الكثير من قرائها بعد نشر روايتها الأولى " ذاكرة الجسد" التي تحتفل بالذكرى العشرين  لصدورها، وأعربت عن سعادتها الكبيرة باختيار هذه المدينة كعاصمة للثقافة العربية سنة 2015  شاكرة الذين ابتهجوا بهذا الخبر الجميل من أجل المدينة لا من أجل جيوبهم.
الروائية التي التقت لأول مرة صبيحة أمس بحشود من طلبة و أساتذة جامعة قسنطينة 1 ملأوا قاعة المحاضرات محمد الصديق بن يحيى عن آخرها، قالت بأن هذه  التظاهرة فرصة ثمينة لخدمة الجزائر و خاصة قسنطينة التي ترجو ألا تكون غنيمة أخرى للجشعين، مضيفة بتأثر شديد بأنها سعيدة بزيارة  قسنطينة في إطار علمي و أكاديمي. و تشعر بنفس الشغف الأول الذي كتبت به ثلاثيتها الأولى معترفة بأنها عكس ما اعتقده الكثير من النقاد و القراء الذين تعلقوا بمدينة الجسور من خلال وصفها لشوارعها و جسورها، لم تكن تعرف قسنطينة إلا من خلال ذكريات والدها، و ها هي تعود إليها مرة أخرى في الذكرى العشرين لباكورتها الإبداعية الأولى " ذاكرة الجسد" التي بيعت منها أكثر من مليون نسخة في العالم العربي ككل ناهيك عن النسخ  المقرصنة لأن القراء القسنطينين هم الأكثر قربا منها و من شخصياتها، شاكرة مخبر الترجمة بكلية الآداب و اللغات الذي أتاح لها فرصة الاحتفال كما كانت تتمنى بالذكرى العشرين لروايتها الأولى بين جمهورها القسنطيني الذي تقدم له هذه المرة روايتها الأخيرة " الأسود يليق بك".
واغتنمت الكاتبة الفرصة للتغزل بقسنطينة بكثير من الشاعرية قائلة أنها لم تعش فيها و لكنها تعيش بداخلها، مسترجعة تاريخها و تأثرها بالعديد من التفاصيل التي جسدتها في روايتها و كتبها، و بالمقابل سمحت قسنطينة لروايتها بالعيش و الترعرع فيها من خلال عدد قرائها المتزايدين خاصة من  النساء اللائي شكلن جمهورها الأكبر في هذا اللقاء، الذي استرجعت فيه ذكرى والدها الذي قطع كل  شوارعها و اعتقل في سجن الكدية و حواراته مع كاتب ياسين و تعلقه الشديد بقسنطينة الذي أورثه لها.
بالنسبة لها هذا اللقاء هو الأجمل و الأكثر إثارة للرهبة بداخلها لأن الطلبة كما قالت " هم قراء برتبة  محققين، يأتون للقاء الكاتب بعدة المحقق كولمبو لينصبوا له كمائن المحبة"، معترفة بأنها تخشى مواجهة قارئ واحد فما بالك  بجيش من  القراء. و رفضت بعد الانتهاء من مداخلتها الرد على أسئلة الطلبة الذين انتظروا المناقشة بفارغ الصبر و قالت بأنهم يعرفون كتابتها أكثر منها و " أنها تعلمت الكثير عن أسئلتهم لتعثر على أجوبة لأسئلتها "، معتذرة بقولها أن " الشاعر هو من نستمع إليه أما الروائي فهو من يستمع إلينا "، مؤكدة بأن لا أحد يعرف رواية " ذاكرة الجسد" عن ظهر قلب كما يعرفها الطلبة.
و أشارت من جهة أخرى بأنها استعارت شخصية خالد بن طوابال من رواية " رصيف الأزهار لم يعد  يجيب " لمالك حداد و هناك تواطؤ شعري بينهما حاولت ترجمته باللغة العربية كما تمنى مالك حداد أن تتحدث محققة بذلك حلمه الأخير. و أضافت بأن لهذه الرواية أسرار جميلة تحتفظ بها للتاريخ و هو التزام بعهد أدبي قطعته على نفسها سنة 1988، عندما كتبت مقالا بعنوان " سأهبه غزال" موجها لمالك حداد الذي كان يستمع بشغف إلى برنامجها الشعري الإذاعي " همسات ".من مزايا " ذاكرة الجسد " كما قالت، أنها حببت النساء في الرجل الجزائري الذي يمثل والدها، القارئ الناقص الأبدي بالنسبة إليها رغم أنها كتبت الرواية من اجله. مذكرة بأنه قال في تصريحات صحفية " ما أتيت العالم إلا لأنجب أحلام"، كما تحدثت عن صديقه و رفيق نضاله السيد عبد الحميد مهري الذي قالت أنه عاش و مات عفيفا شريفا نظيفا ، و استطردت قائلة بأنها لا تدري كيف تلخص عمرها على ورق في كل مرة يطلب منها أن تتحدث عن تجربتها في الأدب، فلا يعني إصدار عشرات الكتب أنك كاتب أو مبدع،  و ترى بأن الكاتب هو من له قراء و معجبون و أعداء  و من هذا المنطلق يمكنها أن تقول بأنها كاتبة.
" العلاقة بين القارئ و كاتبه المفضل هي علاقة عشقية و كما في الحب علينا حماية مساحة الغموض، لأن شرح تفاصيل الرواية كمن ينسى السعر على الهدية "، و بالتالي فإن " ذاكرة الجسد " لم تعد تنسب  لي بل لقرائي و لا تحمل إسمي بل تحمل اسم قسنطينة التي زرتها لأول مرة بعد صدور هذه الرواية، و التي دخلتها كما اليوم مرتدية عباءة إجلالا لحرمة مقامها"، قالت الأديبة معترفة بصدمتها الكبيرة عندما زارتها لأول مرة حيث شعرت أنها تقاصصها بما كتبت، و حدث لها مثل شخصية خالد بن طوبال الذي لم تتعرف عليه المدينة في المطار، منتقدة وضعية شوارعها المزرية مهددة المسؤولين بإضافة جملة  " أنصحكم بعدم زيارة قسنطينة بعد قراءة الرواية "، داعية الحضور للمشاركة في حملات تنظيف برفقة "  حراير قسنطينة" كي  ينقذوا  قسنطينة  من  بؤس  قدرها. و ترى بأن لأبطال الروايات أيضا الحق  في مقاضاة المسؤولين و محاسبتهم على تشويه ما جمله الأدب. و هي سعيدة اليوم لأن قسنطينة منهمكة في ورشة عرسها تتهيأ لتزف مجددا للمجد الذي سيعيدها عروس الشرق الجزائري في عاصمة الثقافة العربية خاصة أنه منذ عهد صالح باي لم تعرف قسنطينة ورشة كهذه لأن هذا الباي كان آخر من أحبها، قائلة أنه لأول مرة تقع الجزائر في حب قسنطينة و تتمنى أن لا ينسى صناع الأدب الجزائري كزهور  ونيسي و بوجدرة و غيرهما و أن تخصص لهم المقاعد الأمامية اعترافا بفضلهم " فقد  اعتدنا أن ننسى دعوة الكتاب".
و في نهاية اللقاء  اعتبر الأستاذ عبد الله حمادي رئيس مخبر الترجمة الذي أشرف على تنظيم هذا الموعد أن حضور الكاتبة أحلام مستغانمي التي ستكرم يوم الثلاثاء في نفس المكان من قبل مدير الجامعة و المخبر، حدثا مهما جدا خاصة أنها فضلت الالتقاء بطلبة قسنطينة على تلبية دعوة إماراتية  مغرية كان لها الخيار فيها لطلب المقابل المالي الذي تريده ( في شيك على بياض)، إلا أنها اختارت  المدينة التي ولدت من رحمها روايتها الأولى و استطاعت بفضلها أن تفرض نفسها كروائية جزائرية ذات مقروئية كبيرة في العالم العربي.                       
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=47726:2013-03-10-18-59-55&catid=38:2009-04-13-14-11-00&Itemid=50

أمينة.ج

أرادت أن يكون لذكرى صدور ”ذاكرة الجسد” 20 عرسا قسنطينيا

أحلام مستغانمي تدعو للاحتفاء بسيرتا عاصمة 2015 الثقافية



دعت أمس الروائية المتميزة أحلام مستغانمي خلال لقائها بطلاب وباحثي جامعة قسنطينة منتوري 1، للاحتفاء بمرور 20 سنة عن إصدار روايتها الشهيرة ”ذاكرة الجسد” التي احتفلت بذكرى صدورها وسط محبيها بمسقط رأسها، قائلة بأنها اختارت أن يكون لروايتها عرسا قسنطينيا برعاية أكاديمية، من مختلف الوزارات الجزائرية إلى تنسيق الجهود من أجل إعادة عاصمة الشرق ”سيرتا” إلى مكانتها التي كانت عليها عصر صالح باي الذي منح لها بهاء وسحرا أخاذا بحرصه على إقامة مختلف المشاريع التنموية التي مجدّت تلك الحقبة الذهبية، حاثة مسؤولي الولاية على المضي قدما بإعداد برامج مستدامة تليق بالمكانة التي حظيت بها قسنطينة عاصمة للثقافة العربية سنة 2015، لاسيما ما تعلق بعامل نظافة المحيط. حيث أبدت استعدادها للتكفل بشن حملة توعية ونظافة بمشاركة الفئات الطلابية وبقية أفراد المجتمع لإعادة بريق المدينة المسلوب، حماية لنظافة البيئة والعقول، معتبرة التلوث البصري للمحيط يشوه بشكل أو بآخر مدينتها التي اتخذت منها مسرحا لأحداث رواياتها ”ذاكرة الجسد” التي اتخذتها مختلف منابر الجامعات العالمية منهاجا أكاديميا للتدريس، وكذا مدينة مروانة بباتنة التي عبرت من خلالها عن شموخ الأوراس الأشم في روايتها الأخيرة ”الأسود يليق بك”.
وحظي محبوها من الطلاب والمعجبين بالمناسبة بتوقيعها الذي زين مقدمة رواياتها التي نفذت بساحة العرض سريعا. وضربت مستغانمي موعدا مع قرائها الثلاثاء من أجل توقيع المزيد من رواياتها ومناقشة بحوث أكاديمية التي أنجزت من طرف طلبة جامعة الإخوة منتوري.

سهام جزار
 الاخبار العاجلة لاعلان سكان الجنوب الجزائري الانفصال الجغرافي عن الشمال الجزائري والمطالبة بفصل الصحراء الجزائرية عن الشمال الجزائري والاسباب مجهولة