الاثنين، أبريل 15

توزيع 1210 مسكنا بالخروب طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 14 أبريل 2013
عدد القراءات: 241
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
محتجون يتحدثون عن تجاوزات و السلطات تعد بحصة إضافية من 4 آلاف سكن قريبا
احتج أمس مئات المواطنين بالخروب فور حصولهم على أولى النسخ الحاملة لقوائم المستفيدين من السكن الاجتماعي التي أعلن عنها أمس، وخرجوا إلى الشارع و أغلقوا جميع المنافذ المؤدية من و إلى الخروب، كما حاولوا اقتحام مقر الدائرة، غير أن السلطات المحلية أكدت أن البلدية لأول مرة في تاريخها تستفيد من أكثر من 1200 مسكن دفعة واحدة ،في انتظار حصة قادمة ستكون معتبرة،مؤكدة من جهة أخرى أن إصرارها على نشر صور المستفيدين كان بدافع الحرص على المزيد من الشفافية ،و تسهيل عملية الطعن أمام المحتجين.
المحتجون طالبوا بإلغاء قائمة المستفيدين من حصة 1210 سكنات اجتماعية و شكلوا ما أسموه بلجنة موازية لجمع الطعون بعد أن رفضوا لجنة الدائرة ،و هذا احتجاجا على القائمة الإسمية التي قالوا بأنها غير عادلة.
الذين طعنوا في القائمة قال البعض منهم بأن 3 أشخاص وضعت صورهم مع أسماء مغايرة و يتعلق الأمر بسيدة و رجلين، فيما استفاد أشخاص اعتمادا على أرقام ملفات أشخاص آخرين تم إقصاؤهم من هذه الحصة.
و وجه المحتجون انتقادات للجنة التي أشرفت على عملية ضبط القوائم و التي قالوا بأنها مكنت عددا كبيرا من أقربائها من السكن على حساب المستحقين بحسب تعبيرهم، متحدثين عن تجاوزات أخرى تمثلت في منح استفادات لأشخاص قالوا بأنهم غرباء عن البلدية و الولاية، ضاربين المثل بعدد كبير من ولايات البرج ، ورقلة، أم البواقي و حتى الغرب و الجنوب بحسب قولهم.
المعنيون الذين أشعلوا العجلات المطاطية عبر الطرقات و استعملوا الحجارة، و حاولوا اقتحام مقر الدائرة، نددوا بما اعتبروه توزيعا غير عادل للسكنات، مشيرين في هذا السياق إلى قضية منح 72 استفادة لعزاب أصغرهم في الـ24 من العمر بحسب ما حملته القائمة، قالوا بأن أغلبهم يملكون سكنات عائلية لائقة و ليسوا بحاجة إلى سكن خاص، فيما استثني أرباب أسر قالوا بأنهم يعيشون ظروفا مزرية داخل غرف ضيقة.
المحتجون الذين قالوا بأن ميسورين، و إطارات في الدولة استفادوا من سكنات ضمن هذه الحصة بينهم موظفون بمؤسسة سوناطراك، أطباء و محامين، كما استفاد محبوسون، اتهموا المير السابق بتشويه القائمة و إدراج أسماء أشخاص معينين.
و فيما تجمع العشرات بالمركز الثقافي محمد اليزيد لتقديم الطعون، قام محتجون بتشكيل لجنة موازية لجمع الطعون بعد أن شككوا في مصداقية الأولى ، و أكدوا بأن نسخا عن قائمة أسماء المعنيين سترسل إلى الوالي، رئيس الدائرة و كذا الصحافة الوطنية من أجل فضح التجاوزات بحسب تعبير أحد مشكلي اللجنة.
رئيس المجلس الشعبي البلدي نزل إلى المحتجين و حاول إقناعهم بأن ثمة حصة إضافية بـ4 آلاف سكن توزع قريبا، إلا أنهم رفضوا التراجع و قرروا الاستمرار في حركتهم التي تسببت في شلل تام عبر طريق قسنطينة قالمة و عزلت الخروب عن باقي نقاط الولاية ليوم كامل، و اضطرت الحافلات لتوقيف المواطنين بعيدا عن أماكن قطع الطريق أي قطعوا مسافات طويلة مشيا على الأقدام.

إ.زياري * تصوير: الشريف قليب

قالوا أنهم يعملون كعبيد لدى الإيطاليين طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 14 أبريل 2013
عدد القراءات: 13
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
عمال ترامواي قسنطينة يشلون المشروع للمطالبة بالمنح الاجتماعية
توقف نهار أمس عشرات العمال الجزائريين في مشروع ترامواي قسنطينة عن العمل للمطالبة بتلقي المنح الاجتماعية و تقاضي راتبهم الشهري المتأخر، كما تحدثوا عن تعرضهم للإهانة و سوء المعاملة من قبل مسيري الشركة الايطالية "بيتزاروتي" المشرفة على المشروع. و شل نحو ألف عامل ورشات الترامواي الممتدة من ملعب الشهيد حملاوي إلى غاية زواغي، بعد أن قرروا التوقف عن العمل إلى حين استجابة إدارة "بيتزاروتي" لمطالبهم المتمثلة في، تلقي أموال الخدمات الاجتماعية التي يقولون أنها تفوق مليون سنتيم و وعدوا بالحصول عليها منذ شهر مارس الماضي غير أن ذلك لم يتحقق، كما تحدثوا عن تأخر صرف أجورهم لعدة أيام و هو ما اعتبروه أمرا غير مقبول، خصوصا و أن الكثير منهم يعيل أسرا بأكملها و لا يعتمد سوى على أجر بسيط كثيرا ما كان يتأخر لقرابة 15 يوما.
العمال تحدثوا للنصر عن ظروف العمل "الصعبة" التي يواجهونها يوميا في ورشة الترامواي، بالتعرض و بصفة مستمرة لـ "الإهانة و المعاملة السيئة" من طرف إيطاليي شركة "بيتزاروتي" المشرفة على المشروع، كما علق بعضهم "نحن نعمل كالعبيد منذ السابعة صباحا و حتى السادسة مساء " بينما تحدث آخرون عن عدم مراعاة شروط الأمان و غياب أبسط ضروريات العمل كاللباس، و هو ما لاحظناه بحيث بدا زي أغلبهم ممزقا و قديما، كما تطرقوا إلى الأجر الزهيد الذي يتقاضونه رغم مرور أكثر من 3 سنوات على عملهم في المشروع، مبدين تخوفهم الشديد من شبح الطرد بمجرد إتمام الأشغال، قبل أن يطالبوا بضرورة منحهم الأولوية في عمليات التوظيف بدخول مرحلة الاستغلال.
و قد أكد المعنيون أن مصالح بيتزاروتي تتحجج في كل مرة بنقص السيولة المالية لدى وصول موعد صب أجورهم و تفضل، كما قالوا، انتهاج أسلوب التماطل في تنفيذ وعودها، و لقد حاولنا الاتصال بمدير الأشغال العمومية لمعرفة رأيه في الموضوع لكننا لم نتمكن من ذلك، بينما تعذر تلقي توضيحات من شركة بيتزاروتي.
ياسمين بوالجدري



الأمير عبد القادر لم يؤسس الدولة الجزائرية

 

الأمير عبد القادر لم يؤسس الدولة الجزائرية

خلافا لما ترويه كتب التاريخ، أكد محمد صغير بلعلام، رئيس مؤسسة، مولود قاسم نايت بلقاسم، التي كان يرأسها المرحوم عبد الحميد مهري، أن الأمير عبد القادر، حمل مشعل الدولة الجزائرية، التي كانت موجودة من قبل، ولم يؤسسها مثلما هو متداول. مضيفا أن الجزائر استرجعت سيادتها في 1962، ولم تسترجع استقلالها، لأنه إذا كان الأمر يتعلق بالاستقلال، فكأنما يعني أن لا شيء موجود من قبل.
خلافا لما ترويه كتب التاريخ، أكد محمد صغير بلعلام، رئيس مؤسسة، مولود قاسم نايت بلقاسم، التي كان يرأسها المرحوم عبد الحميد مهري، أن الأمير عبد القادر، حمل مشعل الدولة الجزائرية، التي كانت موجودة من قبل، ولم يؤسسها مثلما هو متداول. مضيفا أن الجزائر استرجعت سيادتها في 1962، ولم تسترجع استقلالها، لأنه إذا كان الأمر يتعلق بالاستقلال، فكأنما يعني أن لا شيء موجود من قبل. .تسترجع استقلالها، لأنه إذا كان الأمر يتعلق بالاستقلال، فكأنما يعني أن لا شيء موجود من قبل.

ليست هناك تعليقات: