السبت، أبريل 6

صحيفة إسرائيلية تكشف عن المشروع: قــانـون أمريكــي لمكــافحــة ”اضطهــاد المسيحـيين” يشمل الجــزائــر

2012_eglise_noterdame_d_afric_772888751
كشفت صحيفة ”تايمز أوف ازرائيل” الإسرائيلية، عن مشروع قانون أمريكي مرتقب للتصدي لما وصفته بـ ”الاضطهاد” الذي تتعرض له الأقليات الدينية وبالخصوص أتباع الدين المسيحي في دول شرق أوسطية تشمل الجزائر، بالاضافة إلى مصر واليمن وسوريا وإيران.
وأضافت الصحيفة أن مشروع القانون المقترح في الكونغرس ينص على تعيين مبعوث عالي المستوى مهمته جمع المعلومات والبيانات حول انتهاك الحريات الدينية. وكانت نسخة من المشروع تم تسليمها إلى مجلس الشيوخ في 22 من مارس الماضي، وهو نفس اليوم الذي قام فيه الرئيس باراك أوباما بزيارة كنيسة المهد في بيت لحم بفلسطين المحتلة خلال زيارته للمنطقة التي دامت ثلاثة أيام.
وفي هذا الخصوص، نقلت ”تايمز أوف ازرائيل” عن نائب مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون الاتصال الاستراتيجي ”بين رودز” قوله ”إن زيارة أوباما إلى كنيسة المهد هي إشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تولي اهتماما وقلقا لـ »محنة« المسيحيين في المنطقة”.
الصحيفة تحدثت أيضا مع النائب الجمهوري ”فرانك وولف” الذي قال ”إن تعيين مبعوث عالي المستوى في السلم البيروقراطي لوزارة الخارجية الأمريكية سيكون رسالة مهمة مفادها أن أمريكا تجمع بين مقتضيات سياستها الخارجية واهتمامها بمعاناة الجماعات التي تشكل أقلية في منطقة الشرق الأوسط، وفي أي مكان آخر، فالحرية الدينية تشكل أولوية لدينا، وأمريكا هي صوت من لا صوت له”. وبالعودة إلى نص المشروع كشفت الصحيفة أن المبعوث الأمريكي سيتم تعيينه من طرف الرئيس بصورة مباشرة لـ«ترقية الحريات الدينية في منطقة الشرق الأوسط للأقليات في الشرق الأوسط وجنوب آسيا الوسطى، لإدانة مختلف أنواع الانتهاكات التي تتعرض لها حقوق هذه الأقليات، ودراسة الرد الذي تقوم به الإدارة الأمريكية حيال أي انتهاك يحصل”.
ووظيفة هذا المبعوث ستكون مراقبة ومكافحة جميع أشكال عدم التسامح الديني وعمليات التحريض الذي تتعرض له الأقليات الدينية، والعمل على تقديم الدعم لتلبية احتياجات هذه الأقليات، ومن بينها الحاجيات الاقتصادية والأمنية، وكذلك العمل مع الحكومات المحلية من أجل التخلي عن التشريعات التي تعتبرها الولايات المتحدة ”تمييزية” في حق الأقليات. وما يثير الانتباه في مشروع القانون الأمريكي هو عدم إشارته للانتهاكات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد جميع الطوائف الدينية من غير اليهود، وممارستها سياسة عنصرية من خلال التضييق على الصلاة في المساجد من خلال تحديد فئة عمرية معينة يحق لها الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، والهجمات التي أصبحت شبه يومية للمستوطنين الصهاينة على أماكن العبادة الإسلامية والمسيحية وتدنيسها وحرق الكتب المقدسة، وكتابة عبارات عنصرية .
علي العڤون
 http://commons.wikimedia.org/wiki/File:Obs%C3%A8ques_de_Danr%C3%A9mont_par_Edouard_Detaille_3081.JPG

الشاعر “ياسين أوعابد”: حكومات الجزائر تنكرت لـ “مصطفى تومي” PDF طباعة إرسال إلى صديق
الجمعة, 05 أبريل 2013 17:35
ألقيت كلمة أمام جثمان الفقيد “مصطفى تومي”، استعدت خلالها مناقبه الكثيرة؟
لا تسعني الكلمات للترحم على الفنان مصطفى تومي كمال، وهو اسمه الكامل، لأنه شخصية وطنية تحمل لوحدها تاريخ الجزائر القديم والحديث، أعتقد أنه علينا أن نعيد قراءة سيرته الذاتية لنتعلم منه كيف عاش جيله مع مختلف المحطات التاريخية للبلاد.
هل كانت تربطك علاقة خاصة بالمرحوم؟
أحببته منذ الصغر، وتربيت على أعماله الباعرة، هو ابن القصبة الحي الشعبي الذي ظل وفيا له، تعلم منه كثيرا، وكوني ابن “أدين” للقصبة أيضا بكثير من الجمال، أجدني في علاقة قريبة مع مصطفى تومي، بل أنظر إليه بمثابة الشاعر الكبير الذي أقتدي به في مسيرتي كفنان.
هل تعتقد أنه رحل مرتاحا حيال اعتراف الآخر به؟
أعتقد أن المرحوم اكتسب مكانة في قلوب الجزائريين، لا يمكن زعزعتها، واسمه في سجل الثقافة محفور بأحرف من ذهب، شاء من شاء وكره من كره. إلا أنه رغم عطائه اللامحدود للجزائر “داروا فيه الشر”، وظل بعيدا عن الأضواء، لم يُستغل كمثقف واسع المعرفة والدراسات.
من تقصد بـ “داروا فيه الشر”؟
الحكومة طبعا، التي تنكرت لمسيرته الثرية كشاعر وتشكيلي ومجاهد وكاتب... كان عفيفا بدليل أنه أنهى حياته في سكن اجتماعي بحي الموز، فيما كان يمكن أن يعيش مرتاحا لنتمتع بإبداعاته دوما.
بعيدا عن الوضع الاجتماعي للفنانين الذي لا يختلف عن حالة الشعب، فقدنا، اليوم، قلما لا يعوض؟
كشخصية ثقافية أظن أن ثمة أطراف لم تتحمل المكانة الخاصة التي كان يتمتع بها مصطفى تومي عند “الكاردينال”، بل حاول البعض الإساءة إليه من خلال نفي تأليفه لقصيدة “سبحان الله يا لطيف” والادعاء أنها لمصطفى بن ابراهيم، وهو ما ركزت عليه في كلمتي القصيرة بهذه المناسبة الأليمة.
سألته: نبيلة. س


يا سعاد نعيمة ليست لويزة


 
ربطت رئيسة حزب العدل والبيان، نعيمة صالحي، بين هجومها على الرئيس بوتفليقة وبين تلقيها، مؤخرا، لمراسلة من وزيرة التضامن والأسرة، عبر محضر قضائي، يشعرها بإخلاء السكن الوظيفي في مدة 15 يوما. وقالت صالحي إن السلطة تحاول تأديبها، سياسيا، لكنها ردت على مراسلة الوزيرة بقولها ''فاعلمي يا سعاد أن نعيمة ليست لويزة''، وتقصد لويزة حنون
   .

ليست هناك تعليقات: