الاثنين، مايو 18

الاخبار العاجلة لالغاء تعين الصحافية الاداعية امال ادريس كوزيرة لتضامن والاسرة في اخر لحظة بسبب تدخل المجاهدة بيطاط وطلبها التراجع عن طرد وزيرة التضامن منية مسلم من منصبها لضحافية اداعية من القناة الاولي والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لالغاء تعين  الصحافية  الاداعية امال ادريس كوزيرة لتضامن والاسرة في اخر لحظة  بسبب تدخل  المجاهدة بيطاط وطلبها  التراجع عن  طرد وزيرة التضامن منية مسلم من منصبها لضحافية  اداعية من القناة الاولي  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاقالة  الوزيرة الراحلة خليدة  تومي الوزيرة الراقصة  نادية لعبيدي  بالاستعانة  بالزعيمة العازبة لويزة حنون ودلك بعد تصميم  الوزيرة الراقصة على انقلاب ثقافي في هياكل  وزارة الثقافة يدكر ان  الوزيرة الراحلة خليدة تومي منحت اموالا الى لويزة حنون ومصالح لدي  الحكومة الفرنسية وشر اللبلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لالغاء تعين  الصحافية  الاداعية امال ادريس كوزيرة لتضامن والاسرة في اخر لحظة  بسبب تدخل  المجاهدة بيطاط وطلبها  التراجع عن  طرد وزيرة التضامن منية مسلم من منصبها لضحافية  اداعية من القناة الاولي  والاسباب مجهولة

السبت, 16 ماي 2015 09:59

حقائق عـن تشكيل حكومة سلال 4

حقائق عـن تشكيل حكومة سلال 4
الجزائر- عبدالكريم شقـروش
أكد مصدر عليم لموقع "البرق" بأن "رئاسة الجمهورية نعتت تصرفات الوزيرة السابقة للثقافة نادية لعبيدي بـ "الصبيانية "، فيما له علاقة بمعالجتها لـ "قضيتها" مع زعيمة "حزب العمال".
وأضاف ذات المصدر بأن "أحد مستشاري الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، أبرق رسالة نصية قصيرة "أس أم أس" للوزيرة قائلا: "أنت عضو في الحكومة ومنصبك لا يحتاج إلى زحمة في التصريحات السياسية".
ذات المصدر أكد بأنه منذ نشوب الخلاف بين الأمينة العامة لحزب العمال "لويزة حنون" و"نادية لعبيدي" فضلت هذه الأخيرة اللجوء إلى أسلوب خال من أي مسؤولية سياسية، حيث هاتفت الوزير الأول عبدالمالك سلال لتناقش معه القضية، لكن بعد أن رد عليها أحد معاونيه بأن "سلال مشغول جدا بتتبع تفاصيل مسألة مهمة"، أخذت لعبيدي ملفات القضية ونزلت بها إلى "استوديو قناة تلفزيونية خاصة حيث ارتجلت كلاما أغضب فريق هام من مستشاري الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة كما أغضب أيضا الوزير الأول الذي طلب رسميا، في اليوم الموالي من الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة إنهاء مهام لعبيدي".
غير أن "وزيرتنا" استنجدت بالأمين العام لجبهة التحرير الوطني "عمار سعداني" كي يتوسط لها لدى الرئيس ويغفر لها "ذنبها" لكن جرت رياح سلال بما لا تشتهيه سفن لعبيدي".

إسم صحفية من القطاع العام يسقط في أخر لحظة من القائمة الحكومية
من جهة أخرى، قال نفس مصدر بأن "المجاهدة زهرة ظريف بيطاط دافعت بكل من أوتيت من قوة لإعادة تزكية مونية مسلم  سي عامر في منصبها كوزيرة للتضامن الوطني والأسرة"، وكانت قد دخلت بيطاط في مفاوضات ماراطونية لحذف "اسم صحفية من القطاع العام كان من المفترض أن تخلف منية مسلم سي عامر على رأس وزارة التضامن".
 و تعتبر بيطاط من الشخصيات السياسية القليلة جدا التي يستشيرها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في القضايا العامة، وكانت هي السبب الرئيسي في تثبيت خليدة تومي على رأس وزارة الثقافة لمدة 12 سنة نظرا لعلاقة الصداقة القوية التي تجمعهما.
وجاء في الكثير من التقارير التقنية التي تحررها الوزارة الأولى وتوجهها للرئاسة بأن "مونية مسلم سي عامر تعتمد على سياسة غير واضحة لتسيير دائرتها الوزارية، حيث فشلت في تسيير ملف اللاجئين النيجريين في الجزائر لو لا تدخل مصالح الهلال الأحمر التي تصرفت مع الملف باحترافية واضحة".

يوسف يوســفي اعترف بفشله و فضل الذهاب دون مقاومة
أما فيما له علاقة بإقالة يوسف يوسفي وزير الطاقة من منصبه، فإن مصدرنا قال بأن "مشاكل الغاز الصخري وتذبذب تزويد محطات البنزين بالوقود كانت من أهم المشاكل التي دفعت بالرئيس عبدالعزيز بوتفليقة إلى إقالة "يوسف يوسفي" من منصبه"، وأكد ذات المصدر بأن "يوسف يوسفي أقر لفظيا في اجتماع له مع مقربيه بعجزه في تسيير بعض الملفات ولم يبد أي مقاومة للبقاء في منصبه".
ومن الأرجح أن يعين يوسفي على رأس خلية عمل ستنصب على مستوى رئاسة الجمهورية تعمل على دراسة كيفيات ترشيد النفقات الطاقوية للبلاد.

"الزوبية" تطيح بـ "مدام دليلة" وعبدالرحمان بن خالفة هو من عرض خدماته
وعن إقالة "دليلة بوجمعة "وزيرة البيئة و تهيئة العمران من منصبها، أكد ذات المصدر بأن " المعنية فور تعيينها وزيرة للقطاع خلفا لـ"عمارة بن يونس" في حكومة "سلال 3"، سارعت إلى إلغاء صفقة كبيرة فازت بها شركة فرنسية لتسيير نفايات مفرغة "أولاد فايت" ومنحتها إلى شركة ألمانية"، هذا التصرف لم ينل رضى الحكومة الفرنسية التي استغربت "القرار" وطالبت بالتحقيق في حيثياته" .
وفي نفس سياق، وصلت رئاسة الجمهورية الكثير من التقارير التي تنتقد بالدليل الأداء الهزيل لـ "مدام دليلة".
وعن إقالة "محمد جلاب" وتعيين "عبدالرحمان خالفة " خليفة له على رأس وزارة المالية، فمصدرنا قال بأن "خالفة عرض رسميا خدماته على جهات نافذة في السلطة لإحداث قفزة نوعية في عالم المال والنجاة من أزمة تدهور قيمة الدينار في السوق الدولية، ورأت هذه الجهات بأن نظرته قد تأتي بثمارها".

منح وزارة السياحة لعمار غول ما هو إلّا استهزاء بشخصه
على صعيد أخر، أضاف نفس المصدر بأن "عمار غول أضحى من المغضوبين عليهم وما منحه لوزارة السياحة وتهيئة الإقليم والصناعات التقليدية ما هو إلا "استهزاء" "لشخصه على حد وصف مصدرنا دائما، فوزارة كهاته في المفهوم السياسي الجزائري "لا معنى لها" والأيام القادمة ستكون عاصفة على حزبه الموسوم بـ "تاج".

...http://www.elbark.com/index.php/politique/item/1478-4



سيا شلابي
















تخبط في قطاع “خليدة تومي” بالجلفة: إقالة مدير دار الثقافة وتحويل مدير الثقافة بالجلفة

Print Friendly
علمت “صوت ” أن وزارة الثقافة أقالت مدير  “ابن رشد” لولاية “بدقة محمد” الذي “أعيد إلى رتبته الأصلية” كرئيس مصلحة بمديرية الثقافة لولاية المسيلة وتعيين مدير  لولاية الأغواط خلفا له.
كما علمت “صوت ” أن وزارة الثقافة قررت أيضا تحويل المدير الولائي للثقافة بالجلفة “شيطر العيد” إلى ولاية “عين الدفلى” “بطلب منه” وتعيين مدير بالنيابة لم تحدد مصادرنا هويته.
وحسب مصادرنا، فإن قرار إقالة مدير دار الثقافة لولاية الجلفة جاء على خلفية سلسلة من التقارير يكون قد رفعها والي الجلفة إلى الوصاية خاصة بعد تقدم عدة جمعيات ثقافية بشكاوي من طريقة تسيير دار الثقافة وضعف التنشيط الثقافي وإغلاق الباب في وجه الكثير من الجمعيات الثقافية خاصة الناشطة في مجالات الرقص العصري، المسرح والموسيقى.
صوت الجلفة/أيمن عبد الباقي


جميلة بوحيرد ترافع عن الزاوي في رسالة إلى بوتفليقة

التحقت الثلاثاء المجاهدة جميلة بوحيرد بركب المثقفين المعارضين لقرار إقالة أمين الزاوي من منصبه كمدير للمكتبة الوطنية في رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية -تسلمت الشروق نسخة منها وأهم ما جاء فيها إننا كمثقفين وفنانين وكتاب وإعلاميين نقف معكم ضد المخططات الساعية لقطع الألسنة وكسر الأقلام والعودة إلى الأحادية وثقافة نفي الذات والآخر
  •  إن عقولنا على اختلاف اتجاهاتها في خطر وبنيان دولتنا تترصده معاول الهدم ونزوات العدمية والتطرف والقفز في المجهول. إن ما يحدث من حجر على الفكر والحريات الأساسية يصنع آليا أوكارا للعنف والتفكك الذي ذاقت ويلاته بلادنا لسنوات طويلة ولا نريد البتة العودة إلى تلك المرحلة"، واختتم المثقفون الخمسة وأربعون وأهمهم جابي ناصر وأحميدة عياشي وبوطاجين السعيد وعبد العزيز بوباكير وشريبط احمد شريبط ولحبيب السايح وعلاوة جروة وهبي وخديجة زتيلي ولسلوس الطيب وغيرهم.
 

البلاد" تكشف زوايا غامضة في شخصية خليفة خليدة تومي

نادية شيرابي لم تعلم بخبر تعيينها وزيرة إلا من الإعلام وتفاجأت به!
المشاهدات : 16528
0
0
آخر تحديث : 22:36 | 2014-05-06 
الكاتب : فاطمة حمدي
وزيرة الثقافة نادية شيرابي
 شيرابي.. المخرجة والحقوقية والمناضلة من أجل فك الحصار عن غزة
 تعد الوافدة الجديدة للتشكيلة الحكومية، المخرجة نادية شيرابي، إحدى النساء المناضلات من أجل الإبداع والخروج من الرداءة، هي دكتورة بكلية الإعلام والاتصال تخصص سمعي بصري، "إخراج تلفزيوني وسينمائي"، وهي عضو مؤسس لجمعية نساء منتجات ومخرجات للأفلام "نوبا"، كما أنها أحد دعاة الشراكة في السينما المغاربية ومن المشددين على ضرورة إيجاد جسر مفتوح للإنتاج السينمائي المغاربي، وتجسد ذلك من خلال العديد من الأعمال التي قدمتها على غرار النخيل الجريح الذي يعتبر من بين أهم الأعمال السينمائية المغاربية.

 الإعلامي عبد القادر خربوش: تحدثت معي هاتفيا وسألتني إن كان خبر تعيينها صحيحا
 علّق الإعلامي عبد القادر خربوش بـ"المرأة المناسبة في المكان المناسب"، مشيرا في تصريحات لـ" البلاد"، إلى أن وزيرة الثقافة الجديدة نادية شيرابي هي المرأة الأكثر استحقاقا لهذا المنصب بحكم أنه تعرف عليها وهو طالب بجامعة الإعلام والاتصال، موضحا أنها لطالما كانت مثالا للأستاذ المحبوب من قبل الطلبة في الجامعة، خاصة أنها كانت -حسب المتحدث- العون لكل من يحلم الولوج لمجال الإعلام، كما أنها "حرصت من خلال النادي الذي كانت تنشط فيه وتشرف عليه بكلية الإعلام والاتصال على تنظيم لقاءات بين كبار رجال الإعلام والطالب كي تضع هذا الأخير في صورة المهنة التي سيخوضها في المستقبل القريب، إلى جانب سعيها لإشراك طلابها في الحراك الثقافي والإعلامي".
وقال عبد القادر خربوش إنه ربطه اتصال مع المخرجة الوزيرة نادية شيرابي، في أولى لحظات إعلانها في منصبها الجديد، وأكد المتحدث لـ"البلاد" أن شيرابي لم تكن تعلم بصدور اسمها في القائمة الوزارية الجديدة فسألته قائلة "من فضلك أنت صحافي ولديك مصادر، هل فعلا أنا في التشكيلة الحكومية؟". ويواصل المتحدث "أجبتها بأن الخبر أكيد.. مبروك سيدتي الوزيرة"، مضيفا أنها أبدت استغرابها وتخوفها في نفس الوقت طارحة السؤال "هل أنا بقدر قيادة وزارة بحكم وزارة الثقافة لما لها وزن"، وأكد خربوش أنها اعتبرت أن الحمل سيكون مسؤولية كبيرة وأنه تكليف وليس تشريف.

مقربون من شيرابي يؤكدون: نقطة ضعفها آلام الناس
 قال مقربون من شيرابي، في تصريحات لـ"البلاد"، إن الوزيرة لطالما كانت في حياتها إنسانية "لأبعد الحدود"، فأشار كل الذين التقيناهم وتحدثنا إليهم هاتفيا، إن المنتجة كانت تهتم بشكل كبير بقضايا المجتمع ومعاناة الناس، فيشير أحد كتاب السيناريو ممن تعاملوا معها في أكثر من مناسبة، ورفض ذكر اسمه لأسباب وصفها بالشخصية إلى أنها كانت دائما توصي الكتاب الذين تتعامل معهم باللعب على وتر إظهار حقيقة الحياة التي يعيشها المواطن البسيط من خلال السيناريوهات التي تقوم بإنتاجها، ويتجسد ذلك في عشقها للأفلام الوثائقية التي تراها الوزيرة الحالية بمثابة صورة حية عن صميم المجتمع، فيشير المتحدث "هي إنسانة بالدرجة الأولى فكل المواضيع التي تمس المجتمع الجزائري تهمها".
من جانب آخر أكد محدثونا، أن للطفل مكانة خاصة في حياة شيرابي وجسدت ذلك في حرصها على أن يستقل الطفل بذاته لذلك منحت هذه الفئة فرصة التنشيط من خلال برنامجها الشهير "ساهلة ماهلة". كما يؤكد المقربون من نادية شيرابي زوجة الدكتور بجامعة بوزريعة تخصص علم الاجتماع، جمال لعبيدي، أن هذه المرأة من أشد الحريصين على الموروث الثقافي الجزائري ويتجسد ذلك في أولوياتها بالتدريس بالجامعة. ولطالما دافعت شيرابي حسب المعلومات التي حصلت عليها "البلاد"، عن حقوق الطفل والإنسان، ويظهر ذلك جليا في نضالها باللجنة الدولية لفك الحصار عن غزة، إلى جانب إنشائها لموقع إلكتروني ينادي برفع الحصار عن القطاع وفك عزلة الشعب الفلسطيني ومراعاة حقوق الإنسان بالمنطقة، إلى جانب عضويتها في الدفاع عن قضايا حقوق المرأة في مؤسسات دولية كبيرة وهي عضو في منتدى رؤساء المؤسسات.

مدافعة شرسة عن اللغة العربية وناطقة من الطراز الرفيع بالضاد
 تعتبر نادية عبيدي، من المدافعين بشراسة عن لغة الضاد، وهذا حسب كتاب السيناريو الذين تحدثنا إليهم، إلى جانب المدققين في اللغة الذين تعاملت معهم، والذين أكدوا أن شيرابي تعتبر من أبرز المدافعين عن "الضاد" في الجزائر، خاصة أن الخطأ في العربية ممنوع عندها، الأمر الذي جعلها تصر على استخدام الفصحى الكلاسيكية في برنامج الأطفال الذي تشرف على إنتاجه، إلى جانب اتصالها الدائم بالجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية، حيث أكد نشطاء في الجمعية على أنهم يتيمنون خيرا من اعتلائها رأس وزارة الثقافة.
من جهة أخرى، عبّر المخرج يحيى مزاحم في تصريحات لـ"البلاد"، عن رضاه بتولي زميلته لوزارة الثقافة، مؤكدا "سبق لي العمل معها، وهي صاحبة رؤيا فنية مميزة وتحب الإبداع، أتمنى أن تكمل المشاريع التي بدأ بها مثل قاعات السينما وتعمم ذلك على الخواص لتكوين صناعة سينمائية حقيقية وأن تعتمد على الجمهور والمداخيل مع تقييم الأفلام التي تعتمد على الإبداع وتشجيع الشباب صاحب الطاقة الخلاقة، والاعتماد على الكوادر الجادة التي تعمل لمصلحة البلد والفن".

وزيرة الثقافة خليدة تومي لـ"البلاد" : سعيدة بتجديد الرئيس ثقته بي وسأواصل سياستي في تسيير القطاع

أعربت وزيرة الثقافة خليدة تومي في حديث مع "البلاد"، عن سعادتها وامتنانها لرئيس الجمهورية لتجديد ثقته فيها وإبقائها على رأس قطاع الثقافة.
المشاهدات : 111
0
0
آخر تحديث : 21:02 | 2013-09-17 
الكاتب : حسنـاء شعيـر
أعربت وزيرة الثقافة خليدة تومي في حديث مع "البلاد"، عن سعادتها وامتنانها لرئيس الجمهورية لتجديد ثقته فيها وإبقائها على رأس قطاع الثقافة. وقالت تومي أثناء لقائنا بها على هامش "أربعينية" الشاعر السوري سليمان العيسى في العاصمة "أشكر الرئيس على هذه الثقة المتجددة وسأواصل سياستي التي انتهجتها في القطاع". وعدا هذا، اعتبرت محدثتنا أن تكريم سليمان العيسى  واجب على الجزائر وأبنائها في حق هذا الرجل الذي وقف إلى جانب ثورة التحرير والجزائر في شدتها، مضيفة "أعتبره في مقام  شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا.. سليمان العيسى أكبر من أي تكريم وعلاقتنا بالشعب السوري قديمة.. ونتذكر كلنا كيف استقبل الأمير عبد القادر وأبناؤنا وبناتنا، ثم مقاومة المقراني والحداد.. السوريون إخوة لنا ومن يقدم ذرة خير للجزائر لن أنسى صنيعه هذا ما حييت".

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A5%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%85%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D9%87%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85/129391050424961?sk=videos&ref=page_internal

من فضلكم قبل التعديل الحكومي القريب أسرعوا بالإشتراك في الصفحة والضغط على بارتاج حتى تصل لجميع المتصلين ويتحقق المطلب وأجركم عند الله إن شاء الله
لدعوة إلى إقالة ومحاكمة خليدة تومي على نهبها للمال العام‎

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A5%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%85%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D9%87%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85/129391050424961?sk=info&tab=page_info

NFORMATIONS SUR LA PAGE
  • Transports en commun
    نطالب بإقالة وزيرة الثقافة خليدة تومي : هذه المنحطة التي لها تاريخ أسود أخلاقيا وأسود منه تربويا وليس لها أدنى قدر من الفكروالثقافة والأدب والمعرفة ، بل لا تحسن صياغة جملة واحدة سليمة وتتهرب من الكلام لأجل ذلك ، هذه الغريبة عن الفكر والثقافة أصبحت اليوم تتحكم في أموال الجزائريين وتنفق حوالي 4000 مليار بين 2009 و 2010 بارتفاع قدر بـ 34 % على الصراخ والشطح وهز البطون بينما الشعب لايجد ما يقتات به ويستر جسمه ، منها 800 مليار المصرح بها ـ ولعل المبلغ أكثر من ذلك بكثير ـ أنفقت على مشي الأفارقة 2 كيلومتر بلا ملابس مما تسبب في سخط السكان وخدش حياء العائلات،
    وكذا المهرجانات التي أصبحت تقام يوميا بمئات الملايين في كثير من المناطق التي تحتاج إلى شق الطرق ونقص مشاريع التنمية .
    وإذا قال قائل بأن بعض المواطنين أعجبهم الأمر فنقول هذا شيء بديهي لأنهم لم يعطو الخيار بين التهريج والتنمية فما دام لم يجدوا إلا هذا فإنهم يقبلون به، ولكنه لن تجد مختلا ـ ولا نقول عاقلا ـ يخير بين المهرجان وبين تنمية المنطقة من مدارس ومصانع وإعانات ريفية وفلاحية وملاعب جوارية فيختار المهرجان الذي يذهب بين ليلة وفجرها ويترك هذه الأمور الرئيسية الهامة .
    وهل نحن بحاجة يا أهل الثقافة إلى الإبداع والفكر والروايات والأشعار والفن الهادف اللذين ينمون روح الوطنية وتراث الأمة وعاداتها والإبداع والابتكار أم أن الثقافة مجرد الغناء والشطح والتمرغ في الأرض وفقط ؟؟ .
    وقد طرحت على خليدة أحد الكتل البرلمانية سؤالا كتابيا حول الأموال التي أنفقتها خليدة في هذا التهريج ، حيث قال النواب أن 800 مليار التي أنفقت على مشي بهلواني إفريقي رفضته جميع الدول إلا خليدة ، هذه 800 مليار تكفي لبناء 4000 سكن و160 مؤسسة تربوية ، ولأن خليدة لاتحسن الكلام فقد تهربت من الجواب وراحت تسب البرلمانيين بأوصاف قبيحة نتنة لاتخرج إلا من عند خليدة.
    نطالب رئيس الجمهورية بالعزل الفوري لهاته الأجنبية عن الفن و الثقافة والأدب والفكر وتنصيب أهل الإبداع والفكر الحقيقيين من أمثال يوسف شقرة وعبد العزيز غرمول وأمين الزاوي ومحمد سعيدي ورشيد بوجدرة و عبد القادر عولمي وغيرهم كثير .
    كما نطالب بمحاكمة خليدة وفتح تحقيق في المال العام الضخم الذي أهدرته في الهواء بغير حساب ولا اهتمام وما عرفناه قطرة في بحر مما تصرفه هنا وهناك والذي لو أنفق فيما ينفع الشعب لوفى وكفى .

    للنقاش والتحاور ادخل على mur

    للتواصل والاقتراحات اتصلوا بنا على
    poursuivre_khalida_toumi@yahoo.fr4
  • Informations personnelles
    أيها الكرام أعينوننا بالإشتراك في الصفحة والضغط على بارتاج حتى تصل لجميع المتصلين ويتحقق المطلب وأجركم عند الله إن شاء الله هذه الغريبة عن الفكر والأدب أصبحت اليوم تتحكم في أموال الشعب وتنفق حوالي 4000 مليار بين 2009 و 2010 بارتفاع قدر بـ 34 % على الصراخ والشطح وهز البطون بينما الشعب لايجد ما يقتات به ويستر جسمه ، منها 800 مليار في المهرجان الإفريقي المصرح بها ـ ولعل المبلغ أكثر من ذلك بكثير .

الدعوة إلى إقالة ومحاكمة خليدة تومي على نهبها للمال العام
‏ مسجّل في فيس بوك.
للتواصل مع ‏الدعوة إلى إقالة ومحاكمة خليدة تومي على نهبها للمال العام‏، قم بالتسجبل في فيسبوك اليوم.

من سيوقف الوزيرة خليدة تومي وهي تستنزف أموال الشعب بالرقص وهزّ البطن والعري وتتقاسم هذه الأموال مع العرايا والمنحطين في مئات بل آلاف المهرجانات سنويا بتغيير الأسماء والخصائص والمناطق؟ أليس منا رجل رشيد يكون دافعا لطرد وإقالة هذه الأفعى من الجزائر خاصة وأننا نزعم أننا بلد المواقف الشريفة والأنف الأشم والعزة والرجولة ولكن خشارة راحت كع مع جليدة طومي وللأسف آه آه آههههههههه أوففف معذرة
http://www.zenganews.net/?p=8472

الراحل الحاج مورو الملقب بملك اللوبيا


آخر ما قامت به خليدة ترمي 38 مليار من أجل ماذا ؟ ترميم مسرح كاتب ياسين ولاحظوا ترميم فقط وليس بناء ، عيب كبير عليك يا خليدة

http://www.alapn.com/ar/news.php/imagesmn/news.php?cat=3&id=5189

حتقان في المشهد الثقافي الجزائري




بعد الجدل الذي أثارته زيارة أدونيس للجزائر .. إقالة مدير المكتبة الوطنية من منصبه

وكالة أنباء الشعر/ عمر عناز



وكالة الشعر - الجزائر - أصدرت وزيرة الثقافة الجزائرية قراراً بإقالة مدير المكتبة الوطنية بالجزائر الدكتور أمين الزاوي من منصبه على خلفية الأزمة التي أثيرت مؤخراً بعد زيارة الشاعر السوري أدونيس للجزائر بدعوة من المكتبة الوطنية ,, وكانت وزيرة الثقافة خليدة تومي رفعت تقريرا إلى الرئيس بوتفليقة تتبرأ فيه من مسئولية "الانزلاق الفكري الذي حدث أثناء محاضرة الشاعر السوري أدونيس"، وحسب جريدة الشروق فقد ذكر الزاوي بأن شعورا بالإرهاق منعه أمس من التنقل إلى مكتبه ، قبل أن يتم إعلامه رسميا بأن وزيرة الثقافة خليدة تومي أمضت قرار إقالته .

إلى ذلك وفور صدور نبأ إقالة الزاوي علمت وكالة أنباء الشعر العربي أن مجموعة من المثقفين الجزائريين يستعدون لصياغة بيان صحفي يرفض ما أسموه بالوصاية على الفكر , وذلك للتعبير عن رفضهم القاطع لإقالة الزاوي ,, من جانبها وفي تصريح لوكالة أنباء الشعر العربي أعربت الشاعرة والأكاديمية الجزائرية المعروفة نسيمة بوصلاح عن أسفها الشديد لإقالة الزاوي وقالت بوصلاح للوكالة : لحد الآن لا أستطيع أن أفهم محور الجدل القائم حول زيارة أدونيس للجزائر، ولم أتابعها لأنني كنت على سفر وعدت للجزائر والقيامة قد قامت.

وأضافت إن كان المثير لردات الفعل العنيفة هذه هو أدونيس، فأدونيس موجود وكائن مذ أراد له الله أن يوجد ويكون، وإن كانت أفكاره، فأفكاره وتوجهاته العلمانية نعرفها جميعا، وتصلنا أول بأول بل وتدرس في الجامعة لطلبة الليسانس في اللغة العربية وآدابها، والقليل يسلم للكثير، والقطرة تقود للنبع، الكلام هنا موجه للبرلماني الذي يستعد لمساءلة الوزيرة، وللوزيرة التي رفعت تقريرا تتبرأ فيه من دعوة "البعير المعبد" أدونيس ، وإن كانت زيارته للجزائر هي التي أثارت هذا الجدل، فليسمح لي القارئ الكريم بأن أنفعل قليلا، قليلا فقط... لأن عصر تكميم الأفواه أعطانا عمره. يستطيع هذا المحترم أن لا يزور الجزائر مطلقا، وتصلنا كتاباته بسرعة الصوت، وبالقوة نفسها، ولا أعتقد أن الأمر يتعلق بتدنيس بقعة مقدسة، الرجل ليس دنسا إلى هذا الحد الذي يجعلنا نتعامل معه بمضادات حيوية، وقفازات والبقعة ليست طاهرة إلى حد لفها في ووضعها في السيلوفان... ووضعها في قبة الزجاج بالتعبير القسنطيني . أنا أسأل الآن سؤالا أصفه بالبريء، ولكم ألا تصدقوا براءتي الكاذبة، بعد أن أعفي جمعية العلماء المسلمين من الإجابة، لأنها في انقلابها على أدونيس كانت تمارس مهنتها الأزلية لا غير. سؤالي الذي لو كنت برلمانية لما طرحت غيره على الوزيرة هل كان " الانزلاق الفكري الذي حدث أثناء محاضرة الشاعر السوري أدونيس" خطير فعلا، وأخطر من الانزلاقات التي يمارسها القائمون على الثقافة عندنا على قشر الموز مرة وعلى واحدة ونص مرات؟؟؟ أم أننا أصبحنا فعلا أناسا حضاريين لكي نولي الفكري أهمية تفوق الممارساتي،

عليه فلتسمحوا لي أيها الطيبون بتتقية الجدل القائم حول الأفكار التي طرحها أدونيس، والتي باتت من المسلمات لدى دارسي الأديان على اختلافها في مدى العلاقة الجدلية بين الدين والسياسة، وكيف أن الدين يحاول أن يقولب نفسه في إطار مؤسساتي إن صح التعبير تبعا لمتطلبات سياسية واجتماعية، حتى وإن كان هذا الدين الإسلام مثلا، يعني ما أتى به الرجل ليس بدعا، وقوله بالتآويل التي تحكمنا والتي هي محض اجتهادات بشرية، سخف التآويل على الإطلاق وهو ما قال به الشيخ بن باز حول عدم كروية الأرض في محاولته التفسيرية للآية القائلة وجعلنا الجبال أوتادا، استخلص من الآية حكما بحرمة القول بكروية الأرض رغم أن أبسط جغرافي الآن بوسعه أن يؤكد هذا. ورغم هذا يحظى الشيخ بقداسة تشبه قداسة الباباوات رغم أنه لا قداسة لرجل الدين في الإسلام، لماذا تقوم القيامة على أدونيس لمجرد انتقاده لـ "العلماء". ثم إن أدونيس ليس تلميذا في مدرسة المشاغبين حتى يلقى هذا التعنيف بالعصي، والتهديد بالطرد من حجرة الدرس... عجبي

مختصر القول، أعتقد أن البيان الذي رُفع تبرءا من زيارة أدونيس لرئيس الجمهورية هو تبرك للاستحواذ على إدارة المشهد الثقافي بشكل ما، وهو من باب الصراع القديم كاالله، بين الزاوي والوزيرة، وكان الرجل المسكين كبش فداء لهذا الصراع، وفديناه بذبح عظيم. وليس أعظم من ذبح كأدونيس، سمين حد التخمة فكريا، ومثير لاضطرابات المعدة والأمعاء معا، وما على المتضررين الذين يعانون من عسر الهضم والإمساك إلا تناول كفايتهم من المسهلات،الآن وأنا أكتب هذه الكلمات لوكالة أنباء الشعر العربي، جاءني خبر إقالة الزاوي، لا أعلم مدى صحته، لكنني لا استبعده، ولا أندهش كنت أسال متى نخجل؟ ويئست، صرت أسال متى نكفّ، ويسئت، صرت أسأل متى نتعب؟ ويئست ، الآن أسال متى نموت ونريح الخلق من مهازلنا.





http://forum.educdz.com/threads/%D8%B3%D8%A3%D9%82%D9%8A%D9%84-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D8%B5%D8%A8%D8%AD%D8%AA-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D8%A7.2175386/

سأقيل خليدة تومي اذا اصبحت رئيسا


http://algeriaworld.net/2014/11/11/%D8%AC%D9%86%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B2%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B2%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%84-%D9%85%D9%84%D9%83-%D8%A7/

جنرالات و”زوالية” في عزاء بعد رحيل “ملك اللوبيا” بالجزائر

الجزائر والعالم
أنجرت صحيفة “الخبر” الجزائرية، روبوروتاجا عن أشهر طباخ لطبق اللوبياء، فأصبح يلقب بـ”ملك اللوبيا” في العاصمة الجزائرية، “روا لاري طونجي”، أو هكذا يعرف شعبيا، بعد رحيله الشهر الماضي.
وفقدت الجزائر العاصمة والولايات المجاورة لها، مطلع هذا الشهر، واحدا من الشخصيات الشعبية التي حجزت لنفسها مكانة على مدار الأربعين عاما الماضية بشارع طنجة أو ما يعرف بـ”لاري طونجي”، إنه صاحب مطعم “ملك اللوبيا”، السيد علي خليل عمار، المشهور بكنيته “علي المورو”، عن عمر ناهز 78 سنة.
وينطبق المثل الشعبي “من خلف.. لم يمت” على ورقة العم “علي المورو” الذي وافته المنية في الفاتح من نوفمبر الجاري، بعد صراع مع مرض القصور الكلوي.. فصانع طبق “اللوبيا” الشهير “المورو” ترك اسما سيظل راسخا عند كل من تذوق طبق “اللوبيا” في مطعمه الصغير بشارع طنجة.
بمجرد أن دخلنا “مملكة المورو”، وقبل أن تجذبنا رائحة طبق “اللوبيا” إلى الطاولة، تحدثنا إلى الهادي صهر “المورو”، الذي يتولى تسيير المطعم بعد وفاة مؤسسه، حيث يروي أن “المورو” الذي أدى مناسك الحج هذا العام بعد أن ساء وضعه الصحي، أوصاه قبل وفاته بإخراج الصدقات لعائلات معينة يعرف ظروفها المادية الصعبة، مشددا على الالتزام بتنفيذ وصيته.
أما الطباخون الذين عايشوه فلم يستفيقوا بعد من صدمة الفراق، وأبدوا تأثرا كبيرا لغياب “معلمهم”، مشيرين إلى أنهم عاهدوه وهو على قيد الحياة بأن يواصلوا مسيرته وعدم تغيير النشاط وعدم البخل على الفقراء والأشخاص الذين لا مأوى لهم.
ويضيف الهادي أن بدايات “المورو” كانت في التجارة، وفي أواخر الستينيات قرر بناء “مملكة اللوبيا” التي ذاع صيتها متجاوزا حدود العاصمة، لتصبح مقصدا لكل من يهوى طبق “اللوبيا”، بل هناك من يأتي خصيصا من خارج الوطن، من أبناء جاليتنا، ليحط رحاله بمطعم عمي علي ويتذوق طبق “اللوبيا”.
ويقول الهادي مجيبا على سؤال حول سر وصفة “المورو” في إعداد هذا الطبق، إنها تتكون من “خلطة سحرية تعتمد على التوابل وأنواع الفلفل المحلي والمستورد، تركها “المورو” لصاحبه العم صالح الذي شاركه لقرابة العشرين سنة العمل في المطعم، حيث يأتيان في الصباح لتحضير الخلطة والوقوف على طبخها، ليأتي بعد ذلك العمال لإتمام باقي الأشغال من تنظيف وتهيئة الأطباق الثانوية.
وتنفيذا لوصية الفقيد، يضيف المتحدث، لم يغلق المطعم أبوابه يوم الوفاة في الأول من هذا الشهر، حيث قدموا وجبات مجانية لكل من قصد المطعم.
محل ملك اللوبيا ببساطته في شارع طنجة
محل ملك اللوبيا ببساطته في شارع طنجة
جنرالات ووزراء يزاحمون الزوالية عند “ملك اللوبيا”
استطاعت “لوبيا” عمي “المورو” أن تأسر قلوب الكثير من الجزائريين نظرا لذوقها، ما جعل الإقبال على هذا الطبق طوال أيام السنة، وليس فقط في فصل الشتاء.
ويقول رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، موسى تواتي، إنه كان يتردد على محل عمي “المورو” عندما كان طالبا في الجامعة، وذلك إما لتناول “اللوبيا” أو “الحمص بزيت الزيتون” الذي يحضّره الشيخ رابح (صديق المورو)، مضيفا وهو يستحضر ذكرياته مع زملائه بشارع “لاري طونجي” “الكثير من أصدقائي الذين كانوا يقصدون “ملك اللوبيا” هم اليوم جنرالات وإطارات سامون في الدولة”.
من جهته، يقول الدكتور الهادي خالدي، الوزير السابق للتكوين المهني، إنه قصد محل “ملك اللوبيا” مرة بالصدفة، رفقة وزيرين تحفّظ على ذكر اسمهما، وذلك  بمناسبة مناقشة برنامج الحكومة في البرلمان سنة 2008، “يومها كان الجو ممطرا وباردا، ففضلت والوزيران اللذان رافقاني تناول طبق من اللوبيا الساخن، فقصدنا أقرب مكان وهو شارع طنجة المشهور بمحلات بيع الأطباق الشعبية”.
ما محمد السعيد، وزير الاتصال السابق، فأكد أنه لم يقطع صلته بمحلات الأطباق الشعبية، لاسيما محل “ملك اللوبيا”، يقول: “كنت أتردد عل محل ملك اللوبيا، وآخر مجاور مختص في طهي المخ منذ سنوات السبعينيات رفقة  أصدقائي الصحفيين، ومازلت أتردد عليهما كلما سمحت لي الفرصة، فطريقة طهي اللوبيا تعجبني كثيرا، ولا أخفي عليكم عشقي للأكلات الشعبية”ّ.
«لوبيا المورو” جذبت أيضا الجنرالات، حيث يروي مسير المطعم حادثة طريفة وقعت لجنرال كان يتردد على المحل بالزي المدني، إذ بينما كان هذا الأخير منهمكا في تناول طبق “اللوبيا”، شد انتباهه حديث بعض الزبائن ينتقدون فيه سياسة الجنرالات، حينها انتفض “الجنرال” مفندا ما كان يقوله هؤلاء، قبل أن يكشف عن هويته لصاحب المحل، مظهرا له بطاقته المهنية.
كما أكد نفس المصدر أن وزيرة الثقافة السابقة، خليدة تومي، كانت تعشق طبق “اللوبيا” الذي يعرضه المطعم.
من جانبه، أفاد رئيس جمعية الجاحظية، محمد التين، أن “ملك اللوبيا” يشكّل معلما من معالم الشارع الشعبي “طنجة”، يقصده أول من يحط الرحال  بالعاصمة،  مضيفا “اكتشفت المحل سنة 1967، عندما التحقت بالمدرسة العليا للصحافة، ولأن المنحة الدراسية لم تكن تسمح لي بتناول وجبة في مطاعم أخرى، كنت ومازلت أقصده رفقة أصدقائي المثقفين والصحفيين”.



المترشح لرئاسة الجزائر صالح سواكر يزور "البلاد" ويؤكّد: سأقيل خليدة تومي اذا اصبحت رئيسا وأعين "صديقي" في مكان سلال

في خرجة طريفة من الخرجات التي اشتهر بها هذه الايام بعض المرشحين لخوض غمار رئاسيات 17 افريل المقبل ، قال صالح سواكر رئيس مخزن بمؤسسة سونطراك بحاسي مسعود من باتنة والذي اعلن ترشحه للرئاسيات انه في حالة فوزه بمنصب رئيس الجمهورية سيقوم بأول اجراء اعتبره ضروري وهو اقالة وزيرة الثقافة خليدة تومي التي اعتبرها انها تنفق الملايير في ثقافة اروبية دخلية على مجتمعنا ولم ينس انتقاد باقي وزراء الحكومة على غرار وزير التربية بابا احمد ، وأكد ان لديه لائحة من بعض اصدقاء المقربيين الذين سيكون لهم نصيب في التعديل الحكومي بما فيهم احد الحاصلين على شهادة دكتوراه في الادب ، حيث سيحمله حقيبة الوزير الاول ، ورئيس العتاد بالمؤسسة التي يشغل فيها بقوله" ندير صاحبي مستشار للرئاسة" ورفض في السياق ذاته التنازل عن الراتب الذي يتقاضاه الرئيس معتبرا انه من حقه ، ولن ينسحب من غمار الرئاسيات اذا اعلن الرئيس بوتفليقة ترشحه ولكنه سيتنازل عن الكرسي في حال ما اذا ترشح الرئيس السابق اليامين زروال الذي يعتره رجل المهام.



كما اعتبر ان شعار ترشحه "النية الصافية" كافي لإقناع الجزائريين بالتصويت له الى جانب منحهم"شقة من غرفتين ووظيفة" ، وسينشئ "جمعيات خاصة لتزويج الشباب"

وأضاف المتحدث أن برنامجه ينص على ”إنشاء قانون سكن اجتماعي بالإيجار وكلما كانت نسبة الأطفال أكبر يستبدله بسكن أوسع”، مضيفا أنه ”سيلغي كافة الصيغ السكنية الموجودة ويبقي فقط على الصيغة الاجتماعية"، لأن في نظره ”لكل جزائري الحق في السكن مجانا حتى لو كان راتبه يتجاوز 50 مليون سنتيم”!!

كما وعد بـ«انشاء جمعيات ومنظمات سرية تابعة للدولة لمحاربة البيروقراطية والفساد المالي والإداري والرشوة”. وعندما سئل عما يقصده بـ«المنظمات السرية”، بدا أنه هو ذاته لا يدري مقصد كلامه هذا، حيث قال ”لن نبدأ بمحاربة الفساد وسط المسؤولين ولكن كل جزائري سيعمل على القضاء على هذه الظاهرة".




0
الجمعة 24 ديسمبر à 23:52
الخبر
خليدة تومي تهدد والي وهران برفع شكوى ضده لوزير الداخلية
تومي : ” من يقولون أن إقامة المهرجانات تبذير للمال العام، متطرفون دينيون ”
وجهت وزيرة الثقافة خليدة تومي نقدا شديدا وتهديدا مبطّنا لوالي وهران، عبد المالك بوضياف، عقب رفضه، حضور حفلي الافتتاح والاختتام، أو حتى استقبال المدعوين وضيوف مهرجان وهران للفيلم العربي في طبعته الرابعة.
خليدة تومي، قالت بغضب شديد مخاطبة، عبد الغني فيلالي، الأمين العام للولاية، وممثل الوالي في حفل الاختتام: “غير معقول ما قام به الوالي، لقد دعوناه للافتتاح فلم يحضر، وللإختتام ولم يحضر، كما لم يوفر على نفسه، عناء إقامة أي ضيافة للمدعوين في المهرجان.. أبلغه أنني سأشتكيه لوزير الداخلية، دحو ولد قابلية “.
وكان والي وهران، عبد المالك بوضياف المعين، قبل أشهر قليلة ضمن حركة التغيير التي مست سلك الولاة، قد تغيب عن حفل الافتتاح، لتواجده في عطلة قصيرة، حسب مصادر رسمية، لكن الشروق، علمت من جهات موثوقة، أن غياب الوالي هو تعبير عن غضبه من توجيه الدعوة له، أربعا وعشرين ساعة قبل الافتتاح، وعدم إشراك الولاية التي ترعى المهرجان، رفقة وزارة الثقافة في أي نشاط رسمي، أو تحضيري، وهو الأمر الذي فهم منه الوالي، على أنه إبعاد “مقصود” وتهميش متعمد، رد عليه بالغياب، وعدم استقبال أي ضيف من ضيوف المهرجان، أو حتى إقامة حفل عشاء على شرفهم، مثل ما جرت عليه العادة في الطبعات السابقة .
ولا يعدّ هذا الاحتكاك الأول، بين وزيرة الثقافة خليدة تومي، والوالي عبد المالك بوضياف، بل سبق وأن حدث خلاف تطور إلى حد الملاسنة، في مشهد تناقلته الصحافة بين الوزيرة والوالي عندما كان على رأس الجهاز التنفيذي في عاصمة الشرق، قسنطينة، كما أن الوزيرة قاطعت جميع أنشطة قطاعها في وهران، بسبب خلافات سابقة مع الوالي الطاهر سكران المنتهية مهامه قبل فترة قصيرة .
وفي سياق متصل، قالت وزيرة الثقافة خليدة تومي، أنها تستغرب من حديث البعض عن تبذير المال العام في مثل هذه المهرجانات، قائلة، “أن من يفكرون بهذه الطريقة، يريدون للفكر المتطرف، الذي روّجه الحزب المحل أن يعود، حيث كان هذا الأخير يعتقد أن إقامة مهرجانات وحفلات، نوع من الكفر، يستوجب قطع الرؤوس”؟!!، مضيفة في ردها على أسئلة الصحفيين، “أنها ترحب بجميع الأسئلة ولو كانت شتما، لكنها لن تتعامل بهدوء مع أي سؤال يشكك في قدرات قطاعها أو في أهمية الثقافة”، مضيفة: “على هؤلاء أن يعرفوا أن وزارة الثقافة من أفقر القطاعات، بـ0.75 بالمائة من الميزانية العمومية، .. وهي ميزانية لا تستطيع أن تقيم لك عرسا واحدا وكبيرا ” ؟ !!


لويزة حنون تحاضر عن “الوزراء الفاسدين”.. وتمدح “نزاهة” خليدة تومي!!



طالبت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، رئيس الجمهورية بـ”إقالة كل من وزراء الصحة، والصناعة، والثقافة، وإحالتهم على العدالة لمحاكمتهم على عمليات النهب التي يمارسونها في حق المال العام”.
وأوضحت حنون، في تقرير افتتحت به اجتماع مكتبها السياسي، اليوم، أنها “لن تسكت أمام استمرار حالة النزيف وابتلاع مال الشعب أمام مرأى ومسمع الجميع”، داعية النائب العام لمجلس قضاء العاصمة إلى “فتح تحقيق في كل ما يقوم به الوزراء الثلاثة، بسبب إساءاتهم لأعراف العمل الحكومي وتبديد المال العام في صفقات غير قانونية”.
ونالت وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي،وفق صحيفة “الخبر”، الحظ الأوفر من انتقادات لويزة حنون، كاشفة النقاب عن نصائح أسدتها لها في شهر نوفمبر من العام الماضي، تنصحها فيها بالتوقف عن “ممارسات الفساد” الذي قالت إنه “صار كمن يمارس الرياضة”، إلا أن وزيرة الثقافة تبقى “رئيسة عصابة صغيرة” مقارنة مع “غيرها من الفاسدين الكبار”.
كما ذكرت حنون أن “وزيرة الثقافة أرسلت لها رجلين بزي غير رسمي إلى مقر إقامتها، يحملان إليها رسالة وصفتها بـ”المنشفة”، بأسلوب بعيد عن أصول اللباقة”، مشيرة إلى أن “رئاسة الجمهورية عندما تراسلها تستعين بموظفة في دائرة البروتوكول مراعاة للمقام وكوني امرأة، وليس كما فعلت وزيرة الثقافة”، التي، مثلما قالت، “تشعر بأنها محمية بأكتاف (سخونين)، للأسف لن يطول ذلك، لأن مصيرها هو السجن”. وتساءلت حنون “عمن يحمي هذه الوزيرة، التي تدخلت لمصلحتها لدى وزيرة الثقافة السابقة، خليدة تومي (الأخيرة التي دفعت ثمن عدم انخراطها في الفساد)، ولماذا لا تضع الدولة حدا لممارساتها الفاسدة والتي لا تتوانى عن القيام بها جهارا نهارا”، مستدلة برد الوزيرة على أحد نواب حزب العمال لدى مواجهتها في اجتماع لجنة المالية بالبرلمان، بسؤال حول “الصفقات التي منحتها لأحد أبنائها”، وهو ما يدخل تحت طائل تناقض المصالح، حيث أجابته: “أنا لا أعرف بأننا في دولة يموت فيها أولاد الوزراء جياعا”.
كما تساءلت عن سر “غض مدير عام التلفزيون الجزائري ووزير الاتصال الطرف عن المساس بمبدأ تناقض المصالح، عندما سمحا للوزيرة ببث كل يوم جمعة حصة تلفزيونية من إنتاج شركتها على التلفزيون العمومي.. إنهما متواطئان معها”.
وتابعت قائلة: “نحن في معركة ضد الأوليغارشيا التي تستحوذ، منذ انتخابات 2014، على خزائن المال العام، بمساعدة أشخاص متنفذين”.
ولم تفوت حنون المناسبة دون أن تسدد سهام انتقادها لرجل الأعمال علي حداد، رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، من دون أن تذكره بالاسم، مكتفية بالتلميح إليه بـ”المتخصص في الأشغال العمومية”، محذرة من استمراره في استقبال السفراء الأجانب الذين “يتدخلون في الشأن الداخلي للبلاد تحت غطاء بحث فرص الاستثمار على حساب الدبلوماسية”.
وقالت حنون إن الوزير الأول، عبد المالك سلال، “أصدر تعليمة بوقف منح الصفقات بالتراضي إلا في الحالات الاستثنائية، قبل ثلاثة أشهر، لكنها لم تطبق، كما أن تعليمته بخصوص شروط استيراد السيارات الجديدة جرى تسريبها للإعلام حتى قبل أن تصدر في الجريدة الرسمية”، مطالبة “بإنزال أشد العقوبة على المتورطين في هذه الأفعال”.
واستغربت “كيف يصول ويجول وزراء جانحون، بكل حرية، يبددون مال الشعب دون حسيب أو رقيب؟”، قبل أن توجه نداء لرئيس الجمهورية “بالتدخل فورا لوقف انهيار الدولة، إذ من غير المعقول محاكمة خليفة والمتهمين في الطريق السيار شرق – غرب، في الوقت الذي يتعرض المال العام للنهب والابتلاع”.
وفي نفس الاتجاه، اتهمت حنون وزير الصحة، عبد المالك بوضياف، بالتورط هو أيضا في الفساد، بمنحه صفقات تعود لسنة 2011 لعلي حداد باسم شركة أسسها في 2014! داعية في هذا الإطار إلى “فتح تحقيق في حيثيات هذه الصفقات، وفي مقدمتها صفقة توريد تجهيزات مكافحة السرطان لنفس الشخص بشكل حصري”.


لويزة حنون



0
الأربعاء 27 يونيو à 14:25
البلاد
خليدة تومي تفتح النار على بلدية عنابة بخصوص استقدام إليسا
قالت خليدة تومي، وزيرة الثقافة، إن المال العام يتعرض لعملية استنزاف منظمة من بعض المتعاملين الخواص، الذين يريدون توظيف علاقاتهم، مع أو داخل مؤسسات الدولة، من أجل وضع أيديهم على الميزانية، التي ترصدها الدولة للنشاطات الثقافية، منددة بعملية استقدام الفنانة اللبنانية إليسا للغناء بمناسبة الاحتفالات بخمسينية الاستقلال.
كانت الوزيرة خليدة تومي، في قمة الغضب وهي تتحدث أمس في ندوتها الصحفية بقاعة الموقار بالعاصمة، عن استقدام الفنانة إليسا، وركزت في كلامها على المقابل، الذي ستحصل عليه الفنانة اللبنانية والمقدر بحوالي 900 مليون سنتيم. موضحة أن بنك الجزائر لن يسمح بتحويل هذا المقابل إلى الخارج، وصبت الوزيرة جم غضبها على بلدية عنابة، التي قامت بتوجيه الدعوة إلى الفنانة إليسا، من أجل إحياء حفل بمناسبة الاحتفالات بمرور خمسين سنة على الاستقلال.
وذكرت تومي بتصريح سابق لها فيما يخص بعض المتعاملين الخواص، الذين يريدون السطو على ميزانية الدولة المرصودة لقطاع الثقافة، مشيرة إلى أن هؤلاء يريدون حرمان الناشطين في المجال الثقافي من الحصول على الدعم والمساعدة التي توفرها الدولة. ولم توضح الوزيرة سبب غضبها على بلدية عنابة، ولم يبد جليا أين هو المشكل، هل هو في أن بلدية عنابة هي التي نظمت الحفل، وقامت بتوجيه الدعوة إلى الفنانة إليسا، واتفقت معها على مبلغ 900 مليون سنتيم؟ وفي هذه الحالة فما كان على وزارة الثقافة إلا أن تراسل وزارة الداخلية بهذا الشأن، على اعتبار أن وزارة ولد قابلية هي المسؤولة عن البلديات، هذا إذا كانت بلدية عنابة قد خالفت القانون، أم أن المشكل في الـ 900 مليون سنتيم.
الى ذلك، استعرضت تومي الخطوط العريضة للبرنامج الخاص باحتفالات الجزائر بذكرى خمسينية الاستقلال ، التي ستشمل ثماني وأربعين مؤسسة تابعة لوزارة الثقافة، منها دور الثقافة وقاعات السينما والمسارح الجهوية في 48 ولاية في التراب الوطني. ونوهت أن المنطق الفلسفي لبرنامج الوزارة الوصية، يتلخص في عبارة أنه لا يمكن أبدا مقارنة الجزائر أثناء الثورة والجزائر بعد الاستقلال ، مشيرة إلى أن الفترة الاستعمارية محت كل اثر للهوية الجزائرية وفترة الاستقلال هي التي صنعت هذه الهوية.
وكشفت تومي أن 12 دولة قدمت طلبا لتستقبل أياما ثقافية حول استقلال الجزائر في بلدانها، وهي كل من اندونيسيا، اليابان، كوريا، مصر، تونس، البرازيل، السويد، البرتغال، إسبانيا، بلغاريا وصربيا.
للإشارة، فان الاحتفالات الفنية سيدشنها الفنان الأمريكي المعروف جولي اوركر جيار، يوم الاثنين المقبل، بقاعة ابن زيدون

خليدة تومي تحارب الملاهي بمقام الشهيد بالجزائر
19/09/2008النهار 164700
 خليدة تومي تحارب الملاهي بمقام الشهيد بالجزائر
Facebook Twitter Google+
إقرأ أيضا
فايس بوك بدون أنترنت حول العالم فايس بوك بدون أنترنت حول العالم
18/05/2015
ڤايد صالح يستقبل الجنرال دافيد رودريغز في الجزائر ڤايد صالح يستقبل الجنرال دافيد رودريغز في الجزائر
18/05/2015
بناء أكبر فندق بالعالم في مكة المكرمة بناء أكبر فندق بالعالم في مكة المكرمة
18/05/2015
أحكام بين 4 و 7 سنوات سجنا نافذا ضد أربعة أشخاص متابعين بجناية تمويل الإرهاب أحكام بين 4 و 7 سنوات سجنا نافذا ضد أربعة أشخاص متابعين بجناية تمويل الإرهاب
18/05/2015
قطار يدهس شخصا في بومرداس قطار يدهس شخصا في بومرداس
18/05/2015
وفاة 3 أشخاص إثر حادث مرور في المسيلة وفاة 3 أشخاص إثر حادث مرور في المسيلة
18/05/2015
أكدت وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي  يوم الخميس الماضي
بالجزائر العاصمة ان الوزارة ستعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية من أجل إعادة الاعتبار
للمرفق الثقافي "رياض الفتح" عن طريق إغلاق الملاهي الليلية .
      و في جلسة علنية  بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للأسئلة الشفوية  
وفي ردها عن سؤال حول تحول فضاء رياض الفتح من مركز إشعاع ثقافي إلى "بؤرة تدني
و فساد بفعل المطاعم التي تحولت لملاهي ليلية"  اكدت السيد تومي أن وزارتها
"ارتأت تغيير هذه الاوضاع رغم تواطأ الإدارة مع مسيري هذه الملاهي التي منحتهم
ما يسمى  بالرخصة رقم 4 لتحويل المطاعم إلى ملاهي" .        
        و أكدت السيدة تومي أن "هذا الانزلاق بدأ منذ سنة 1997 "  مضيفة أن الوزارة
أرادت حل هذه الملاهي عن طريق قرار وزاري الا ان هذا القرار تم إلغاؤه عن طريق
القضاء الاستعجالي لأن هؤلاء الأشخاص -كما قالت- "يحوزون على عقود صحيحة و رخص
قانونية".
       وأضافت الوزيرة أن ذلك لم يثني من إرادة الوزارة لاعادة الاعتبار لمقام
الشهيد مذكرة ان ذلك تم بالتنسيق مع وزارة الداخلية التي أصدرت مرسوما تنفيديا
في 4 جويلية 2005 يحدد شروط وكيفية فتح واستغلال مؤسسات التسلية و الترفيه بما
فيها النوادي الليلية و خاصة المادة 26 منه التي تفرض على مالكي النوادي الليلية
إيداع طلب جديد لدى المصالح المختصة من أجل مواصلة استغلال المرافق و استشارة
قطاع الثقافة في ذلك على أن تمتد عملية المطابقة في أجل محدد قانونا.      
        و في ردها عن سؤال حول التدهور الذي عرفه قطاع السينما الجزائرية بسبب
انعدام الموارد وندرة قاعات العرض اكدت السيدة تومي أنه من أجل إعادة الاعتبار
للسينما إرتأت الوزارة بدء الاهتمام بالعنصر البشري و إدراج التكوين العالي في
مجال السينما بالمعهد العالي لفنون العرض و انشاء المركز الوطني للسينما السمعي
البصري مع توسيع قاعات السينما السبعة عشر التي تنتمي لوزارة الثقافة والسعي من
أجل استرجاع قاعات السينما المغلقة.
        و من جهة اخرى و ردا عن سؤال حول المبررات التي دفعت السلطات
العمومية لفتح الباب للغناء الماجن وجلب المغنيين الاستعراضيين و مدى رقابة الوزارة
على هذه البرنامج  اكدت وزيرة الثقافة أن الوزارة "ليس لها أي دخل في ذلك و لم
توجه أية دعوة لمثل هؤلاء المغنيين" -مضيفة-  أن ذلك كان من "فعل خواص لا يحوزون
على رخصة تسمح لهم بذلك و لم يحترموا دفتر الشروط ".
       


نادية لعبـــــيدي .. تطارد خليدة تومي

الوزيرة الجديدة تواصل حربها
المشاهدات : 420
0
0
آخر تحديث : 21:59 | 2014-12-13

 تواصل وزير الثقافة الحالية نادية لعبيدي  حربها ضد زميلتها السابقة خليدة تومي. فبعد التقارير السوداء التي رفعتها إلى الجهات المركزية في الدولة حول الفضائح المالية التي ميزت عملية تسيير مختلف الفعاليات والتظاهرات الثقافية التي أقيمت على عهد الأخيرة، جاء الدور هذه المرة على مجموعة من الإطارات المحسوبين عليها، حيث تقول الأخبار إنهم وضعوا في قائمة التسريح بتزكية وبطلب من الوزيرة نادية لعبيدي التي قررت إنهاء مهامهم... حيث لم يبق سوى مصادقة مصالح رئاسة الجمهورية على هذا القرار.


http://www.alg360.com/%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%85%D9%8A%e2%80%ae-%e2%80%ac%D8%AA%D8%AD%D9%91%D9%85%D9%84-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%8A%e2%80%ae-%e2%80%ac%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84/

0
الأحد 28 أبريل à 9:47
النهار
خليدة تومي‮ ‬تحّمل وزارتي‮ ‬الداخلية والنقل‮ ‬مسؤولية تعطل النشاط الثقافي‮
فتحت وزير الثقافة خليدة تومي،‮ ‬أمس،‮ ‬النار على وزارتي‮ ‬النقل والداخلية في‮ ‬تصريح خطير جدا،‮ ‬بعدما حمّلت عمار تو ودحو ولد قابلية تعطل النشاط الثقافي‮ ‬في‮ ‬العاصمة والمدن الكبرى بسبب انعدام الأمن
‬الإنارة والنقل‮. ‬وقالت خليدة تومي،‮ ‬أمس،‮ ‬لدى نزولها ضيفة على حصة برنامج نقاش الأسبوع على القناة الأولى،‮ ‬في‮ ‬ردّها على سؤال‮ ‬يتعلق بتعطل النشاط الثقافي‮ ‬في‮ ‬العاصمة والمدن الكبرى،‮ ‬ردّت وزيرة الثقافة‮ ”‬عندما نتحدث عن نوم الجزائريين وسكان العاصمة بالتحديد على الساعة الثامنة فإن السبب هو انعدام الأمن،‮ ‬الإنارة والنقل‮” ‬وهو السبب الذي‮ ‬اعتبرته الوزيرة وراء تعطل الحركة الثقافية في‮ ‬أهم المدن الكبرى‮. ‬وكشفت وزيرة الثقافة،‮ ‬في‮ ‬معرض حديثها عن الحركية الثقافية في‮ ‬العاصمة والمدن الكبرى،‮ ‬أنه عندما تضافرت جهود كل القطاعات خلال المهرجان الثقافي‮ ‬الإفريقي‮ ‬سنة 2009 ‬كانت العائلات الجزائرية ببلدية باب الوادي‮ ‬وعدد كبير من بلديات العاصمة تسهر إلى‮ ‬غاية الرابعة فجرا،‮ ‬غير أن المواطن عندما لا‮ ‬يحس بالأمن ولا‮ ‬يجد وسائل للنقل،‮ ‬فإنه‮ ‬يعزف عن الذهاب إلى مختلف الهياكل الثقافية التي‮ ‬قالت أنها تبقى مفتوحة في‮ ‬بعض بلديات العاصمة والمدن الكبرى إلى‮ ‬غاية منتصف الليل‮. ‬وقالت خليدة تومي،‮ ‬في‮ ‬ذات الشأن،‮ ‬إن البلدان التي‮ ‬لا‮ ‬ينام فيها سكان عواصمها ومدنها الكبرى باكرا،‮ ‬فإن السلطات فيها توفّر جملة من الشروط من بينها الأمن والنقل إلى ساعات متأخرة بالإضافة إلى توفير الإنارة العمومية التي‮ ‬قالت إنها منعدمة بأغلب شوارع العاصمة والمدن الكبرى‮. ‬وتحدّثت وزيرة الثقافة،‮ ‬خليدة تومي،‮ ‬خلال برنامج نقاش الأسبوع،‮ ‬عن جملة من الإجراءات،‮ ‬التي‮ ‬من شأنها الرفع من نسبة فتح المكتبات في‮ ‬الجزائر،‮ ‬وكيفية تسيير هذه الأخيرة،‮ ‬معتبرة أن وزارة الثقافة لا‮ ‬يمكنها منع أصحاب المكتبات من تحويل مكتباتهم لممارسة نشطات أخرى لأن الجزائر تتعامل مع المنظّمة العالمية للتجارة،‮ ‬وبموجب الاتفاقيات التي‮ ‬تلزم بها هذه المنظمة الدولة التي‮ ‬تريد الانضمام إليها،‮ ‬فإن وزارة الثقافة لا‮ ‬يمكنها اتخاذ أي‮ ‬إجراء في‮ ‬هذا الشأن‮.‬
الجزائر- النهار أون لاين


0
الثلاثاء 6 مايو à 13:27
الشروق
طاردتها الانتقادات طيلة 12 سنة خليدة تومي.. وزيرة “الشطيح والرديح” تغادر الحكومة
لم يُعِر الجزائريون اهتماما لاسم وزيرة الثقافة المُغادرة أهو خليدة تومي أم خليدة مسعودي، لكنهم ظلوا يتساءلون “متى ترحل هذه المرأة التي عمّرت في كرسي الثقافة 12 سنة كاملة؟” وكان تساؤلهم مدفوعا بالرغبة في “التخلّص” من امرأة تحوّلت الثقافة في عهدها إلى مهرجانات رقص وغناء صرفت عليها ملايير الدينارات.
برزت خليدة إلى الحياة السياسية بعد انتخابها “نائبة” عن التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية “الأرسيدي” في 1997 ثم عينها الرئيس بوتفليقة وزيرة للثقافة في 2002، ومن ثمّ لم تغادر منصبها إلى أن استُبعدت من حكومة سلال الثالثة. عُرفت خليدة شعبيا بوزيرة “الشطيح والرديح”، ففي وقتها نظمت عشرات المهرجانات الدولية والوطنية في الجزائر ورُسّم مهرجانا “جميلة” و”تيمڨاد” وصرفت الملايير على هذه المناسبات من الخزينة العمومية، أشهرها المهرجان الثقافي الإفريقي في 2009 والجزائر عاصمة الثقافة الإسلامية في 2013 وقبلهما الجزائر عاصمة الثقافة العربية، كما غرف فنانون عرب وغربيون ملايير الدينارات من خزينة الدولة، ما جر على الوزيرة حملات من الانتقادات الشعبية. ولعل أشهر مهرجان نظمته الوزيرة المغادرة هو المهرجان الثقافي الإفريقي، الذي لا تعود شهرته إلى نجاحها في تنظيمه بل إلى “الفضائح” التي طبعته، ففيه ظهرت فتيات إفريقيات عاريات في شوارع العاصمة ما جعل كتلة “جبهة التغيير” الإسلامية توجه لها مساءلة برلمانية حول المصاريف الباهضة التي أنفقتها عليه والعري الذي صدم العاصميين، فأجابت خليدة ”لما تصلون إلى الحكم افعلوا ماشئتم..
أنا عينني رئيس الجمهورية في هذا المنصب..”، ونقل أعضاء في البرلمان عنها قولها ”سأناضل لكي لا تصلوا إلى الحكم”، تعني الإسلاميين. كما ساءلتها “حركة الإصلاح الوطني” الإسلامية حول تصريحات لها “معادية للإسلام” وصفت فيها المصاريف على الحج بالتبذير وقالت “كان لابد أن تبنى بها قاعات للسينما”، كما نالت من الصلاة واعتبرتها “إهانة للمرء أن يمرّغ رأسه في الأرض كل يوم”، لكن خليدة قالت إن هذا كلام قديم وجاء في سياق حوار مع صحفية فرنسية من أصول يهودية، وافادت أنها ابنة أشراف من المدافعين عن الإسلام في زوايا البويرة حيث ولدت. لم يرض الجزائريون عن وجود خليدة في وزارة الثقافة منذ تعيينها إلى ان غادرت، ورأوا أن الروائيين أمين الزاوي أو واسيني الاعرج أحق بالمنصب منها، كونهما أبناء الثقافة بالفطرة.. وعلى ذكر أمين الزاوي فلقد كان ضحية خليدة، وتقول الأخبار إن الوزيرة “ذبحته” بـ26 تقريرا قدمتها لرئيس الجمهورية الذي وقع قرار إقالته في 2008، هذا بعد أن بدأ نجم الزاوي يبزغ إعلاميا خاصة بعد أن حوّل المكتبة الوطنية بالعاصمة إلى قطب للإشعاع الثقافي لا يمر أسبوع إلا ونُظمت فيه ندوة أو ملتقى أو نقاش، بعد أن كانت المكتبة مكانا لاستعارة الكتب إن لم يكن أقل..
تمردت خليدة على حزبها “الأرسيدي” الذي كان يرفض استوزار أحد من مناضليه، والتحقت تومي بزميلها في الحزب عمارة بن يونس، ثم طلقت الحزب نهائيا وانخرطت في الحزب الجديد لزميلها بن يونس “الجبهة الشعبية الجزائرية” وصارت نائبة له. كما اشتهرت خليدة بقضية مع والي تلمسان السابق والوزير المُحتفظ به في الفلاحة عبد الوهاب نوري، حيث رفض أن يسدّد فواتير ترتبت على تنظيم تظاهرة “تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية” ولم يحضر حفل افتتاح المهرجان ولا اختتامه ، ورفع تقريرا للوزير الأول عبد المالك سلال وتنازل عن صلاحيته كآمر للصرف وطلب من الوزير الاول أن يحوّل الامر بالصرف للوزيرة خليدة تومي حتى تتحمل وحدها تبعات المصاريف الضخمة التي ترتبت عن الحدث الثقافي الإسلامي الذي احتضنته تلمسان. ورغم ابتعادها عن وزارة الثقافة إلا أن الحديث عن تعيينها مديرة للمركز الثقافي الجزائري في باريس يجعلها غير بعيدة أبدا عن “وزارتها” السابقة

ثقافة الإعتذار غائبة عند أوريدو

ثقافة الإعتذار غائبة عند أوريدو
التعطل التام لشبكة " أوريدو " نهاية الأسبوع الماضي على مستوى بعض الولايات و على وجه أخص الجزائر العاصمة ، لم يخرج المتعامل القطري عن صمته ، لإعطاء أدنى تفسير لما حدث ، خاصة و أن انقطاع الخدمة بات أمر متكررا ، ما ترك انطباعا سيئا لدى مشتركي هذا المتعامل .
و أكد المواطنون ممن اختاروا متعامل الهاتف النقال " أوريدو " ، أن عزوف الشركة القطرية عن تقديم اعتذارها عن هذه الإنقطاعات المتكررة ، لدليل قاطع على عدم احترامهم ، و أن الربح المادي يبقى غايتها الأسمى ، داعين في ذات الوقت سلطة ضبط البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية ، إلى تحمل مسؤولياتها في هذا الشأن ، من خلال إلزام " أوريدو " باحترام دفتر الشروط .
كما أرجع بعضهم ضياع حقوق المشتركين إلى غياب جمعيات حقيقية تدافع عن حقوق المستهلك ، مؤكدين على أنه حان الوقت لإنشاء جمعية وطنية تدافع عن حقوق مشتركي الهاتف النقال . 

وريدو تحت رحمة زوجة مسؤول كبير في الرئاسة

أوريدو تحت رحمة زوجة مسؤول كبير في الرئاسة
وجد جوزيف جاد المدير العام لمتعامل الهاتف النقال " أوريدو " نفسه مجبرا على قبول عرض خدمات قدمته زوجة مسؤول كبير في رئاسة الجمهورية ، يتضمن كراء محلات تمتلكها بحي تجاري يقع جنوب العاصمة ، من أجل استغلالها من قبل الشركة القطرية كفضاء للزبائن .
و اتخذ الرجل الأول في " أوريدو " هذا القرار ، رغم أن دراسة الملف كانت سلبية ، على خلفية أن محلات زوجة هذه الشخصية النافذة في الدولة ، لا تقع في مكان استراتيجي ، بإمكانه استقطاب عدد كبير من الزبائن .
و سبق لزوجة هذا المسؤول السامي في الدولة ، و أن قامت بكراء محل ثان لنفس المتعامل ، و كذا متعامل آخر في الهاتف النقال لعدة سنوات .


حقائق عـن تشكيل حكومة سلال 4


أسماء ثقيلة تجتهد لتأجيل مؤتمر الآفلان


http://www.afrigatenews.net/content/%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B1%D8%AC%D8%A9-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9


تعين المخرجة نادية شرابي وزيرة للثقافة الجزائرية

May 05, 2014
الجزائر - سمير قسيمي
أفادت مصادر مطلعة لـ"البوابة" أنه تم تعيين المخرجة الجزائرية نادية شرابي وزيرا للثقافة في مكان خليدة تومي التي يشاع أنها ستنتقل إلى باريس لإدارة المركز الثقافي الجزائري في باريس، عوض الروائي الجزائري ياسمينة خضرة، الذي استغني عن مهامه.
وكانت أخبار أكدت أمس القرار النهائي بتنحية خليدة تومي بعد أزيد من عقدين على إشرافها على وزارة الثقافة الجزائرية، وهي الفترة التي عرفت فيها الجزائر مشاريع كبيرة في مجال الثقافة قابلها استياء أكبر من قبل المثقفين الجزائريين الذين اعتبروها فشلت في أداء مهامها كوزيرة للثقافة، متهمين إياها بتحويل وزارة الثقافة إلى هيكل من غير روح، لا سيما بسبب الفضائح المالية الكبيرة التي عرفها القطاع لاسيما فيما تعلق بتظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية ومشاريع الكتب التي أقرها الرئيس، وكذلك بسبب اعتماد مستشريها سياسة إقصائية صرفة تعتمد على إبعاد جميع المثقفين المعارضين لسياسة خليدة تومي الثقافية.
وبحسب ملاحظين فإن أهم ما عجل برحيل تومي، هو استغناءها على إطارات مهمة واستعانتها بأشخاص لا علاقة لهم بالقطاع، لاسيما إقالة الروائي الكبير أمين الزاوي من المكتبة الوطنية والشاعرة والروائية ربيعة جلطي من منصب مديرة الكتاب.



http://www.maghress.com/magharib/6253

خليدة تومي تفتح النار على نائب الأرسيدي نور الدين آيت حمودة
‮إذا كانت لديك أدلة بأنني سارقة فلنلتق في العدالة

تحصلت الشروق اليومي على النسخة الكاملة لرد وزيرة الثقافة خليدة تومي على نواب البرلمان الأسبوع الماضي، فيما يتعلق بقانون السينما، حيث أوضحت أن هذا القانون مقترح من مهنيي قطاع السينما من مخرجين وكتاب سيناريو وتقنيين من أصحاب الخبرة الطويلة بعد ثمانية أشهر من المناقشة والتطوير. مضيفة أن مشروع القانون هذا لا‮ يختلف عن قانون السينما الفرنسي وعن قوانين بعض الدول الشقيقة والصديقة صاحبة التاريخ الكبير في هذا الميدان.‬ 
وأضافت "هذا القانون ليس فيه تقليص للحريات رغم أن هناك من يرى أن هذا المشروع لا يضمن المراقبة الكافية نظرا لحساسية الموضوع، أما بالنسبة للرخص والتأشيرات المنصوص عليها فإنه معمول بها في الدول العربية والإفريقية والأوروبية وحتى الأمريكية".
وردت المسؤولة الأولى على قطاع الثقافة بحدة على نائب الآرسيدي نور الدين آيت حمودة الذي اتهمها بتبذير المال العام والتستر على اختلاس أموال الثقافة قائلة: "يا سيد آيت حمودة إنه يمكننا أن نتعارض، لكن خليدة تومي ليست سارقة وخبزي مصنوع بالسميد ما هوش مسلّف وداري ما هيش تالفة"، مضيفة "قد نعترض ونختلف وأنا من الناس الذين يعتبرون أنّ المعارضة في البرلمان علامة صحية، لكن يا أخي أنا لست سارقة و لا ابنة سارقين، حاشى "إذا غلطوك سماح"، لكن إذا كنت تملك أدلّة بأن خليدة تومي سارقة أطلب منك ألا تكون متواطئا وأن تبلغ العدالة وتأخذني للسجن إذا أنا سرقت، وإذا سمحت لإطارات القطاع بالسرقة‮".‬
وفي ذات السياق، استنكرت اعتبار النائب لما يصرف في الثقافة تبذيرا غير مجد "الأموال التي تخصص للثقافة ليست تبذيرا، وأنا فخورة بأنني أنتمي لحكومة بوتفليقة التي تخصص الأموال للثقافة، لأن للثقافة ثمنا". مضيفة "الفرق بين كلفة مشاريع السكن ومشاريع الطريق السيار مثلا ومشاريع الثقافة هي أن مشاريع الطرق السريعة والسكن باهظة الكلفة، بينما ميزانية وزارة الثقافة كلها لا تمثل سوى 10 كيلومترات من الطريق السريع"، وأعطت مثالا على المستوى الذي وصلت إلى الجزائر بعد ما تم غلق قاعات السينما والمسارح مباشرة بعد فوز الحزب المحل بالانتخابات البلدية سنة 1991 بفكرة أن الثقافة تبذير للمال العام‮".‬
ومن جهة أخرى. دعت وزيرة الثقافة النواب إلى مساندة مشروع التنمية 2010 - 2014، خاصة في الشطر المتعلق بتيزي وزو وكل الولايات ال 47 الأخرى، والذي تحصلت من خلاله وزارة الثقافة على عشرات الملايين من الدينارات لتسخيرها للتنمية الثقافية خدمة للفنان والجمهور الجزائري، ورفضت التشكيك في نزاهة صفقة إعادة تهيئة قاعة كاتب ياسين بتيزي وزو التي حولت إلى مسرح جهوي على اعتبار أن هذه العملية تمت في إطارها القانوني وحسب ما تقتضيه النصوص المتصلة بالصفقات العمومية وبتأشيرة من طرف أجهزة المراقبة المخولة لمثل هذه التعاملات.
وساندت خليدة تومي النواب في كون قاعات السينما مهملة وأنه يجب تحويلها لوزارة الثقافة للتكفل بها وترقيتها، كما كشفت أن وزارة الثقافة لا تمتلك المعلومات الكاملة حول الغلاف المرصود لفيلم بن بولعيد خارج مساهمتها المباشرة والمقدرة ب 20 مليون دج، وهو الفيلم الذي يستحق في رأيها أكثر من ذلك لكونه يتعلق بالشهداء والأبطال الجزائريين. وأضافت "يجب تفعيل دور القنوات التلفزيونية باعتبارها وسيلة إعلامية ثقيلة قادرة على ترقية المنتوج السينمائي الوطني وكل الأنماط الثقافية الوطنية العربية منها والأمازيغية، وهذا ما يؤدي إلى اقتصاد المبالغ الضخمة التي تصرف على استيراد المنتوج الأجنبي على حساب الإنتاج الوطني الممول من طرف الدولة". وفي ذات الإطار، كشفت وزيرة الثقافة بالتدقيق عن المساهمة الفعلية للدولة في فيلم "خارجون عن القانون" لبوشارب، وكذلك الأفلام الموجهة لترقية اللغة والثقافة الأمازيغية.
 



http://www.aafaq.org/news.aspx?id_news=7287


لشاعر الجزائري علي مغازي يطالب وزارة الثقافة بالإعتذار لأدونيس وإعادة الزاوي إلى منصبه
1
على مغازي
1
الجزائر- آفاق - خاص
1
طالب الشاعر الجزائري علي مغازي وزارة الثقافة الجزائرية بالإعتذار للشاعر السوري أدونيس الذي اتهمه الإسلاميون بالكفر والإلحاد بعد إلقائه محاضرة في المكتبة الوطنية. كما طالب الوزارة بإعادة مدير المكتبة الدكتور أمين الزاوي إلى منصبه فورا. وتأسف مغازي باسم كل الشعب الجزائري للشاعر أدونيس.
وهاجم مغازي في رسالة احتجاجية خص بها موقع "آفاق" الإسلاميين ووصفهم بمستوردي "التحجر والانغلاق"، وقال "هاهم اليوم يقطعون ذراع الجزائر ويفقؤون عيونها الجميلة، ويجرونها إلى عصور الظلام والانحطاط، عبر هجمة منظمة قادوها ليس ضد أدونيس فحسب، لأنه ذو حصانة ومكانته محفوظة، ولكنهم فعلوا ذلك حتى يكمموا أفواه المثقفين الجزائريين من الجيل الجديد، لأن أغلبهم مغلوبون على أمره.  يعيشون حالة من التهميش والإلغاء لم يسبق لها مثيل".

واعتبر مغازي إقالة الدكتور أمين الزاوي من منصبه بعد ضغوط واحتجاجات الإسلاميين"كارثة حقيقية تنذر بتراجع رهيب في حجم الحريات المتاحة في الجزائر"

وفيما يلي نص الرسالة:

احتجاجا على إقالة الدكتور أمين الزاوي من منصبه على خلفية أسباب واهية

الآن تبين لي أن الجزائر لا يُراد لها أن تذهب في طريق الشمس حيث الدفء والحب والإشراق، بل أن تظل حبيسة الكهوف حيث العتمة والخور والرطوبة.. هاهم شهداء الثورة وشهداء الحرب ضد الظلامية، يبكون في قبورهم، لأن رسالتهم تُلعنُ ويُبصقُ عليها وتُداس بالأقدام الخشنة..

لقد جاء "أدونيس" يحمل باقة ورد إلى بلادي فما كان من صانعي مشروع الردة الذي دام أكثر من عقد، اُحْرقتْ فيه الزروعُ وقطعتْ الضروع، إلا أن أشهروا في وجهه أحقادهم وبشاعاتهم، وأهدروا دم نصه الخالد الجميل، احتجاجا على أية قطرة حب حملها، تتحدى صحراء الظمأ (لأنهم أعداء الحياة)، واحتجاجا على أية نقطة حبر تنتفض ضد قراطيس الدجالين ومروجي شعارات الجهل،(لأنهم أعداء التنوير)، واحتجاجا على أية ضفيرة تهبُ مسكها فينتعش الهواء. (لأنهم أعداء الحب والجمال).

الآن تبين لي أن الجزائر التي كانت ذراعا مفتوحة للهاربين من قمع الأنظمة البوليسية وفتاوى التكفيريين وتحرشات العصب المحنطة على امتداد جغرافيا الوطن العربي. ها هي (أي الجزائر) اليوم تُستلب جهرا ويرتهنُ صوتها بتواطؤ من المؤسسة الرسمية المتحالفة علنا مع من يدّعون أنهم وحدهم أوصياء على الكل، منزهون عن الخطأ، يمتلكون مشروعية الحكم على الآخرين، يُدِينون ولا يُدانون، يمتلكون الحقيقة وما دونهم البهتان..

هؤلاء هم من استوردوا التحجر والانغلاق، إلى أن أوصلوا الجزائر إلى حرب أهلية، بالكاد نتعافى منها اليوم.. وهاهم اليوم يقطعون ذراع الجزائر ويفقؤون عيونها الجميلة، ويجرونها إلى عصور الظلام والانحطاط، عبر هجمة منظمة قادوها ليس ضد أدونيس فحسب، لأنه ذو حصانة ومكانته محفوظة، ولكنهم فعلوا ذلك حتى يكمموا أفواه المثقفين الجزائريين من الجيل الجديد، لأن أغلبهم مغلوبون على أمره.  يعيشون حالة من التهميش والإلغاء لم يسبق لها مثيل.

والفاجعة كل الفاجعة ما أقدمت عليه وزارة الثقافة من إقالة للدكتور أمين الزاوي مدير المكتبة الوطنية الجزائرية، على خلفية الأمر، استجابة لمطالب هؤلاء من المتطفلين على الحقل الثقافي. وهذا ما يعد كارثة حقيقية تنذر بتراجع رهيب في حجم الحريات المتاحة في الجزائر.. وعليه:

أولا: أطالب وزارة الثقافة الجزائرية أن تراجع موقفها وأن تعيد الدكتور أمين الزاوي إلى منصبه فورا، والكف عن هذا النوع من السلوك المخزي والذي يمس بسمعة الجزائر الثقافية.

ثانيا: أطالب الوزارة بالاعتذار للشاعر الكبير أدونيس باسم الدولة الجزائرية الحرة.

ثالثا: أطالب السيد رئيس الحكومة بإقالة السيدة خليدة تومي من منصبها ومحاسبتها على استعمال سلطتها لأغراض شخصية.

رابعا: أطالب السيد رئيس الحكومة بدعوة المثقفين لمناقشة أسلوب عمل المؤسسات الثقافية بالجزائر.، من أجل تصحيح المسار مستقبلا.

خامسا: أطالب باستحداث مشروع قانون يحمي الكتاب والمثقفين باعتبارهم نخبة متنورة،  لا وصاية عليهم.

وأخيرا أتأسف باسم كل الشعب الجزائري للشاعر الكبير أدونيس وأشد على يده.

الشاعر:علي مغازي

الجزائر في: 26/10/2008


http://www.nanich.com/
00213773730884
alimeghazi@maktoob.kom
 حوار مع مبتعثة عائدة عن حقوق الشيعة في السعودية
 رسالة مفتوحة تناشد أوباما مناقشة قضية "مواليد السعودية" مع الملك
 نوال الهوساوي .. حبيبة الشعب والنظام مؤقتا
 الدين والتدين ولمعلمين
 عم ندى الأهدل لـ"آفاق": "الإخوان" يعيقون قوانين تحديد سن الزواج في اليمن
 معارضون سودانيون: منعنا من السفر لن يعطل عملنا مع الجبهة الثورية التي نتفق معها على ضرورة اسقاط النظام
 جمعية حقوقية سودانية: حظر نشاط طلاب الجبهة الثورية انتهاك قد ينسف الاستقرار بالجامعات
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 ناشط عراقي يعلن كفره بالإسلام الوهابي ويتهم آل سعود بدعم الإرهاب
 سعاد الشمري: الليبراليون السعوديون يحتفلون بعيدهم ويجددون المطالبة بإطلاق سراح رائف بدوي
 صحف بريطانية تخلط بين داعية إسلامي شهير ومحرر مجلة تابعة للقاعدة
 تهدئة في عُمان وتصعيد على ضفاف الخليج الاخرى
 غفلة الغرب عن مخاطر الإسلام السياسي
 احتدام الحرب الباردة تفتك بنا نحن صغار القوم في الخليج!
 المثليتان ميس وسارة لـ"آفاق": المثلية لاتنحصر في الجنس فقط ونريد أن يعرف الناس بأن لديهم خيارات في هذه الحياة
 الدولة المدنية ... آفاق وتصورات
 سأشتري سيارة هذا العيد!
 يا أحرار العالم ادعموا انتفاضة السودانيين لاسقاط نظام البشير قبل فوات الأوان
 مدير صفحة "ثورة المنطقة الشرقية": نسعى لتغيير حقيقي وشامل في المملكة
 اعتقال كشغري والمظاهرات المنددة باحراق المصاحف .. انتصاران لقوى التخلف والرجعية
 هاجَموهم ..وقالوا لا تدافعوا عنهم..
 مثقف سوري لـ"آفاق": ما يجري في سوريا ليس ثورة وغالبية القتلى هم من المسلحين
 في آخر تسجيل له قبل مقتله .. العولقي يدعو مسلمي أميركا إلى قتل الأميركيين
1 - زوبعة في فنجان
الدكتور عماد الدين بن راشد | 5/11/2008 ,10:03 PM
ما المشكلة عندما يقال الدكتور الزاوي من منصبه كمسؤول عن المكتبة الوطنية ، وما هو هذا الجرم العظيم الذي ارتكبته معالي وزيرة الثقافة السيدة خليدة تومي عندما فعلت ما كان يجب فعله ،وقامت بتعديل مسار الثقافة الحقيقي ، عندما رأت أن الدكتور الزاوي قد تجاوز حدوده ، ومن يكون أدونيس هذا حتى يتسبب في تشتيت أفكار الأدباء والكتاب الجزائريين ، ثم كيف تسمح لنفسك أن تتكلم باسم الشعب الجزائري قاطبة لتقدم باقات الإعتذار والولاء لأدونيس ... إنني أتعجب كيف تصب جام غضبك على الإسلاميين الذين نعتهم بأقبح وأبشع الصور وهم أبرياء من تجنيك هذا ؟؟؟؟ إن السيدة الوزيرة تعرف جيدا ماذا تفعل ، ولماذا فعلت هذا في إقالتها للدكتور الزاوي ، والزاوي نفسه لم يقل ما قلته أنت فلماذا تريد أن تكون .. للآخرين تتحدث باسمائهم هل هذا كله عرفان وتقدير أم وراء هذه الجلبة مآرب أخرى .. معذرة على الإطالة ...لأن الأمر مجرد زوبعة في فنجان

2 - كتاب السلطة
سعاد لموي | 5/11/2008 ,11:09 AM
اخي .. تسال من هذا الشاعر . لأنك لا تعرف إلا الشعراء الذين يطبلون ويزعبلون وهم معروفون كطوابع البريد/ أما مغازي فهو ليس معروفا لديك.. رغم أنه من الشعراء الكبار في الجزائر .. مثله مثل لخضربركة* أو عمار مرياش أو سعيد هادق* أيضا هؤلاء لا تعرفهمن انا كتبت دراسهعنه وهو شاعر كبير لكنه مرفوض فيالجزائر لانه يقول كلمة الحق* ابحث تجد- وتقبل نقدي

3 - من هو علي مغازي ؟
محمد دلومي | 31/10/2008 ,12:58 PM
لأول مرة أسمع بهذا الشاعر رغم اني جزائري ، على كل لا يهم هذا الاأمر ، ولكن أ‘تقد ان صاحب البيان يريد كعادة من يريد رفع شأنه في دنيا الكتابة ، أن يلصق التهمة بالإسلاميين وان سبب اقالة الزاوي بسبب أدونيس ، والحقيقة ان الزاوي اقيل بسبب انسداد قنوات الحوار وتعكر العلاقة بينه وبين وزيرة الثقافة لمطالبته ان تكون المكتبة الوطنية التي كان يشرف عليها بأن تكون تابعة لرئاسة الجمهورية وليس لوزارة الثقافة ، وهذا ما جعل الوزيرة تبحث له زلة توقعه بها ، فكانت زلته هو كود كتاب الصحفي محمد بن شيكو الذي سربه للصحافة حسب زعم الوزيرة أما حكاية ادونيس ومحاولة صاحب المقال ايهام الناس ان سبب اقالة امين الزاوي بسبب تأثير الاسلامين " وكأن الاسلاميين في الجزائر لهم قوة القرار والتنفيذ ايضا " هو مجرد بحث عن شهرة في جلباب اتهام الاسلاميين كعادة النواكر والمجاهيل التي لا اسم لها تتهم الاسلاميين كي يصنع لها الاعلام الذين يقولون انه متفتح" سوى على الاسلاميين طبعا " صفحات الشهرة ويرفعهم الى عنان السماء .

4 - من هناك
black -water | 28/10/2008 ,4:21 PM
افيقوا يا عالم من السبات ال=ي تعيشونه §!!

5 - ألأعتذار من أسمى الصفات الأنسانيه
نبيل كردي من العراق | 28/10/2008 ,8:07 AM
والمسلمون لا يمتلكون هكذا صفات راقيه, لأن الرقي عندهم يعني حفظ القرآن وأتباع آرآء المقبور أبن تيميه, فلا تتوقع يا عزيزي أعتذراً منهم ألا أذا أفتى لهم قرضاويٌ دجال أو ملتحي خرف يسمي نفسه (عالماً) وهو فارغٌ أفّآك

6 - توضيح للصديق الفنان محمد بوكرش
علي مغازي | 28/10/2008 ,2:57 AM
أشكرك صديقي محمد، وأحيي فيك فنك الراقي ونشاطك الدؤوب،وإليك توضيحي "أنا لم أطالب بالإعتذار" لأمين الزاوي" لأنه هو الآخر مدعو معنا لمجابهة آلة الرداءة التي تكتسحنا يوميا،ولعل أمين الزاوي الآن، مستاء، ليس لكونه أقيل، ولكن لكونه وجد نفسه، يطل فجأة على خراب كان هو نفسه ـ من حيث لا يدري ـ يساهم في تجميله، ولم يكتشف هذا إلا اليوم، ولا شك ايضا أنه على المستوى الإنساني تحرج كثيراأمام ضيف كبير على مؤسسته، ألح عليه بزيارة بلاده، وأخبره أخبره بأن الجزائر قد تعافت، وفتحت أبوابها للمبدعين وحاملي الأفكار بمختلف جهاتهم وتوجهاتهم، وفي مؤسسة تمثل رمزيا صورة الجزائر الثقافية،والتي من المفترض أن تكون فضاء للحوار الحضاري الجاد، ومنارة للإشعاع والتطلع،وقد كانت بالفعل إلى وقت قريب،غير أن الموافقة على استضافة أدونيس كان من باب تأثيث الواجهة، وبمجرد أن خرج "أدونيس" عن السيناريو المعد سلفا، سقطت أعمدة المعبد، وتهاوى كل شي، واتضح أن الأمر لا يدو أن يكون مجرد تصفيات حساب شخصية، استعمل فيها اسم كبير، هو أدونيس، ثم من جهة أخرى، وأرجو أن تتقبل جراتي، أين كان "عبد الرحمن شيبان"، ولماذا لم يحتج على الوزيرة، ولطالما عرفت ـ قبل أن تدخل مدجنة السلطةـ بمواقفها الجريئة التي وصلت إلى حد كبير، هل هو يتقبلها لمجرد أنها وزيرة وهي تتقبله لأنه ساعدها في مشروع الإطاحة بأمين الزاوي؟ على الرغم أنه إسلامي كما يوصف وهي علمانية كما يفترض، وقد اتفقا، وهذا ما أسميه بتحالف السلطة مع الظلاميين.أنا لا أسيء لـ(الشيوخ)، ولكنني لن اسمح لهم أن يبصقوا في فمي مدعين أنهم بذلك منحوني الحكمة. صديقي محمد معركتنا هي إزالة الجانب الهش من ذواتنا، علينا أن نحلم "بألا نكون إلا أنفسنا" ونقبل الآخرين ونتحاور معهم بمحبة وعيي عميقين، خلاصنا ليس في أن نكون جزء من السلطة، بل في أن نكون أحرارا، وليس في أن نتذاكي على بعضنا البعض، بل أن نراهن على الصدق... أنت فنان رائع ولهذا فإنك بلا شك تفهمني.. ولا تشغل بالك على الدكتور أمين الزاوي فقد يكون خسر منصبه، لكنه لن يكون قد خسر نفسه.. دمت بهيا...

7 - بالتوفيق
محمد من الجزائر | 28/10/2008 ,12:48 AM
نتمنى أن تعود الثقافة في الجزائر إلى مجدها و تجددها. نحن حزنانين جدا من الوضع الذي نعاني منه في الجزائر ظلم في كل مكان. نريد أن نعيش في حرية يا عالم

8 - الاعتذار لأدونيس ؟
بوكرش محمد | 28/10/2008 ,12:01 AM
الاعتذار من حق الأستاذ الروائي الدكتور أمين الزاوي وليس من حق...!!!... لأن المتضرر حبيبي الشاعر مغازي (على)...!!! هو صانع الفسيفساء الفكرية ببرنامج المكتبة، وإذا ركزنا على كلمة فسيفساء نقصد بذلك كل الأطياف دون إقصاء...أي المرآة التي تعكس الحقيقة الموجودة بالساحة العالمية...وهذا ليس حبا أو كرها في أدونيس أو غيره بقدر ما هي عرض لما يحبك في الساحة كان ذلك يصب في مصلحتك أو مصلحة غيرك...ليتسنى لحرية الرأي والدراسات والدارسين ما يمكنهم من فك الخيط الأبيض من الأسود حسب ما يتماشى ومصالح ثقافتنا ومعتقدنا ومستقبلنا بين ما يروج من أفكار...... أما أن نكون انتهازيين وصيادين فرص... ونشد على يد هذا على حساب يد ذاك بحجج واهية ولا مبرر. فتلك الطامة الكبرى وتكون بذلك أسأت لنفسك ولأمين الزاوي ولـ... وللحرية المتهولمة التي تزعم... تكون مع أدونيس أو لا تكون فهذا شأنك...لا يزيده ولا ينقص منه شيء، أما أن تتهجم على شيوخ البلاد وردة فعلهم الطبيعي والمشروع بقانون الحريات... الحريات المزعومة فهذا التشعرر بعينه و.... أما تصرف الوزيرة ثق يا عزيزي الشاعر...!!! فهو الآخر تصرف انتهازي بتحين الفرص التي تصفى بها الحسابات... وفرصة رد فعل الشيوخ ما هي إلا الذريعة والسيف الذي يحقق ذلك الشيء الذي لن يتوقعه الشيوخ ضيوف أمين الزاوي والمكتبة البارحة فقط في شهر رمضان وتستعار أياديهم النظيفة ليضرب بها الرجل وتلطخ بمثل ردة فعلك و ردة فعل السيدة الوزيرة وبهذا تكونوا قد ضربتم عصفورين بطلقة واحدة... قذارة وعفونة... أن تضرب الوزيرة أمين الزاوي بيد الشيوخ، وتعتذر لك...وللأب الروحي...!!!، ضارب وممزق نفسه وكل ما له علاقة بالقرآن الكريم. فقط... بعيدا عن الإنجيل و... والتوراة و.... بوكرش محمد الجزائر 27/10/2008


حذرت من احتكار بعض أرباب العمل لقطاعات الدولة واتهمت لعبيدي وبوضياف بتبديد المال العام

حنون لبوتفليقة ‘’اطرد الوزراء المنحــرفين الذيـن ينهبون المال العام واقطع الحبل السري مع الأوليغارشيا’’

     
دعت الامينة العامة لحزب العمال لويزة حنون رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الى قطع الحبل السري بين الدولة ومن اسمتهم بـ ‘’الاوليغارشيا’’ وذلك من خلال
‘’طرد الوزراء الذين ينهبون المال العام’’ او من اسمتهم بالوزراء المنحرفين قائلة ‘’يجب وقف الانحراف وتطهير الحكومة من الفساد ويجب إقالة كل وزير فاسد’’. وحذرت حنون أمس خلال اجتماع بمقر الحزب بالجزائر العاصمة من احتكار “الأوليغارشيا” لكل قطاعات الدولة وتريد الاستحواذ على كل شيء وعلى مصدر القرار ولا تترك المجال ابدا للقطاع الخاص الحقيقي لتوسيع نشاطاته، قائلة “إن حزب العمال ليس لديه اي مشكل مع القطاع الخاص الحقيقي الذي ينتج وانما مشكلته مع ‘’الاوليغارشيا” فهؤلاء هم مجموعة اشخاص لا يستثمرون من اموالهم الخاصة واغلبهم اشخاص انطلقوا من الصفر ليسوا من عائلات غنية يعتمدون حصريا على علاقاتهم داخل مؤسسات الدولة من اجل ابتلاع الاموال العمومية ونهب العقار والمرافق العمومية، فهؤلاء لم ولن ولا يسددوا الضرائب ولا يرضوا بوجود قوانين تضبط الاقتصاد الوطني’’. واضافت ان الجزائر تعيش حاليا مع اخطر انحراف منذ استقلالها “وهو اخطر من الانزلاقة الارهابية الا وهو انحراف الاوليغارشيا’’ الذي يمس باستقرار وامن الدولة الجزائرية قائلة “ان حزب العمال لن يتاقلم مع هذا الانحراف ويرفض ان تصبح الجزائر اوكرانيا جديدة مهددة في استقرارها وامنها’’. وانتقدت الامينة العامة لحزب العمال ما وصفته تحويل مهام الدولة الى ارباب عمل يتحاورون ويتحادثون مع سفراء، كما انتقدت عمل بعض الوزراء على غرار وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف الذي قالت بخصوصه ‘’انه اعطى صفقة لشخص يعمل في الاشغال العمومية وليس لديه اي علاقة مع الصحة وذلك من اجل استيراد وسائل خاصة بمكافحة السرطان ‘’ مؤكدة بان الصفقة تعود الى سنة 2011 مطالبة بايفاد لجنة تحقيق في الامر. من جهة اخرى ردت حنون على تصريحات وزيرة الثقافة نادية لعبيدي وقالت انها تتصرف وتتعامل بجنوح كانها ‘’رئيسة عصابة تستعمل التهديد والوعيد تجاهي بعدما ارسلت لي رسالة حملها أشخاص غرباء لبيتي ومقر حزب العمال بطريقة فضة ولهذا انا من يجب ان ارفع دعوى قضائية ضدها وليست هي’’ مشيرة الى انها حذرتها منذ مدة من نهب المال العام ‘’ والا فسيكون مآلها السجن’’. وروت حنون بان وزيرة الثقافة الحالية طلبت منها ان تتوسط بينها وبين الوزيرة السابقة خليدة تومي من اجل تمويل فيلم لها بقيمة مليار ونصف مليار سنتيم وقد تم ذلك فعلا الا انها اكدت بان ‘’لعبيدي تحايلت على تومي ورفضت ان يكون فيلمها ملكية للدولة فنقلته الى تونس وبدلت جنسيته واصبح الفيلم تونسيا 80 بالمائة بعدما تحصلت على المبلغ كاملا’’. واتهمت الامينة العامة لحزب العمال كل من المدير العام لمؤسسة التلفزيون ووزير الاتصال وقالت انهما متآمران مع لعبيدي في ‘’نهبها للمال العام’’. على صعيد اخر اكدت دعمها للاضرابات التي تشهدها الساحة وقالت بان مطالب العمال مشروعة.



http://www.alquds.co.uk/?p=334294

  1. امح // الامارات
    * قاتل الله ( السياسة ) عندما تتحوّل الى ألعاب ومناورات ومؤامرات
    وأحقاد والحمد لله رب العالمين أنّ مجال عملي بعيد عن السياسة
    وقرف السياسة ؟؟؟
    * شكرا .
  2. بقام الجزائر
    السبب الحقيقي للحرب التي تقودها الشيوعية التروتسكية لويزة حنون ضد وزيرة الثقافة السيدة العبيدي يكمن وراء نجاح الوزيرة في تنظيم احتفالات انطلاق فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العريية . هذا هو السبب . لأنه بعد الفشل في منع تنظيم هذه التظاهرة من قبل دعاة النزعة الامازيغية ولويزة حنون على رأسهم عملوا المستحيل لمنع انطلاق التظاهرة لكن الوزيرة نجحت في ذلك وهذا يحسب لها رغم كل العراقيل التي وقفت امامها والحرائق التي أشعلوها في المحلات التجارية بهدف منع انطلاق هذا العمل العظيم الذي تتشرف مدينة قسنطينة التاريخية باحتضانه. لقد نجحت الوزيرة ومن ورائها الحزائر فأشعلت لويزة النار في السيدة العبيدي لإسقاطها وكانت علاقتها بالوزيرة السابقة تومي سمتا على عسل لأنها من دعاة النزعة الامازيغية مثلها بينما العبيدي وطنية المشرب والهوى جزائرية الروح.

الجزائر: وزيرة الثقافة متهمة بالفساد من حزب معارض يساند الحكومة والرئيس!

كمال زايت
الجزائر ـ «القدس العربي»: تتعرض وزيرة الثقافة الجزائرية نادية لعبيدي إلى هجوم شرس من حزب العمال ( تروتسكي) هذا الحزب يؤسس لنوع جديد من الممارسة السياسية، وهي مساندة الرئيس ومهاجمة خصومه، ومهاجمة مسانديه في الوقت نفسه، وهي معادلة تبدو معقدة، إلا بالنسبة لحزب العمال.
الحزب الذي تقوده لويزة حنون أعلن الحرب على وزيرة الثقافة نادية لعبيدي التي لم تمر سنة على تعيينها في هذا المنصب، الوزيرة فوجئت بهجمة شرسة من طرف رئيس المجموعة البرلمانية للحزب، جلول جودي، الذي عرف دائما بأنه الذراع اليمنى للويزة حنون، هذا الأخير وفي جلسة في البرلمان، كانت مخصصة لمناقشة قانون النشر، فتح النار على الوزيرة متهما إياها، باستغلال منصبها ونفوذها للحصول على مشاريع لفائدة شركة الإنتاج التي تملكها، كما اتهمها بأنها منحت مشروعا لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه مباشرة بعد ذلك حصل نجلها على منحة للولايات المتحدة الأمريكية.
رئيس المجموعة البرلمانية لحزب حنون تحدى الوزيرة أن تذهب إلى القضاء، مشددا على أن حزبه يمتلك كل الأدلة والوثائق التي تجعله يذهب إلى القضاء وهو مرتاح.
الغريب أن الاتهامات والحملة التي يشنها هذا الحزب، جعلت كثيرا من المثقفين يتضامنون مع الوزيرة، لشعورهم بأن هناك شيئا غير بريء ينبعث من وراء هذه الحملة، فالحزب أصبح منذ سنوات أشرس مدافع عن الرئيس بوتفليقة وبرامجه وسياساته، بل تعدى ذلك إلى مساندة بعض رجاله ووزرائه، كما أن الحزب الذي ظل صامتا لسنوات خلال تسيير خليدة تومي لوزارة الثقافة، والجدل الذي صاحب هذا التسيير، والميزانيات الضخمة التي حامت حولها آلاف الأسئلة، دون أن ينبس الحزب ببنت شفة، بل إن هناك نوابا كانوا يقولون بأن زعيمة الحزب كانت تحظر عليهم الاقتراب من قطاع الثقافة أو من الوزيرة السابقة خليدة تومي، التي تربعت على عرش وزارة الثقافة 12 سنة كاملة.
زعيمة حزب العمال تشن منذ أشهر حملة شرسة ضد رجل الأعمال علي حداد رئيس منتدى المؤسسات، الذي تتهمه بأنه وراء كل مآسي الجزائر، في حين أن الجميع يعلم أن حداد هو صديق لشقيق الرئيس بوتفليقة ومستشاره السعيد، وأن هذه العلاقة لعبت دورا في وصوله إلى منصب رئيس منتدى المؤسسات، خلفا لرضا حمياني الذي دفع إلى باب الخروج، ببسب تلكؤه في مساندة الولاية الرابعة للرئيس بوتفليقة، عكس حداد الذي وضع أمواله وشركاته وقنواته التلفزيونية وجرائده في خدمة حملة بوتفليقة، وهو هجوم يثير أكثر من تساؤل، خاصة أن مساندة الرئيس وشقيقه ومهاجمة أصدقائهم يثير التساؤلات، علما أن حنون لا تتحرج في نقل أشياء عن شقيق الرئيس، الذي لا يظهر في وسائل الإعلام، حتى وإن كان الجميع مقتنعا بأنه الآمر الناهي منذ مرض شقيقه الرئيس.
كما تشن حنون هجوما على وزراء آخرين في الحكومة، الذين تتهمهم بالفساد والتواطؤ مع وزيرة الثقافة، وتدعو الرئيس للتخلص منهم، وهي اتهامات خطيرة، يفترض أن يتدخل القضاء للفصل فيها، فإما يدان الوزراء على ما تتهمهم به زعيمة حزب العمال، أو تدان هي بتهمة القذف والتشهير بوزراء في الحكومة.
كمال زايت


http://almashhad.net/News/222856.aspx

نصوص من كتاب "خليدة مسعودي جزائرية واقفة" المثير للجدل

خليدة تومي مسعودي

نصوص من كتاب "خليدة مسعودي جزائرية واقفة" المثير للجدل

أثارت خليدة مسعودي وزيرة الثقافة الجزائرية جدلا واسع النطاق بآرائها في الدين الإسلامي وأركانه .. وهذه بعض نصوص صادمة من كتابها - خليدة جزائرية واقفة - وهو عبارة عن حوار بينها وبين الصحفية الفرنسية اليزابيث شملة
* في صفحة 36 تسألها إليزابيث هل انت كافرة ؟
- تجيب خالدة مسعودي : انا لست كافرة، ولكن بصفة اخرى انا داييست deiste ، ماذا يعني الداييزم ؟؟؟ الداييزم ( بالفرنسية : deisme و بالانجليزية : deism ) وهو مذهب فلسفي يقر بوجود الله وينكر الوحي والعقائد.
* ثم تسالها الصحفية: هل فكرتي لحظة ما في التحجب ؟
تجيب : تضحكين ؟؟؟ المسالة لم تخطر ببالي على الاطلاق !!! هيهات، هيهات، هيهات !!! احتجب ؟! لا... انتظري...أنا، نحن جزائريات التحرر والاستقلال: اللواتي اردن الدراسة واحتراف مهنة، وكسب قوتهن، والزواج والطلاق بحرية. (صفحة 53)
* تسال الصحفية : لماذا لا تصلين الصلوات الخمس في اليوم كما هو مطلوب؟
- تجيب الوزيرة : لكن هو غير مطلوب على الاطلاق !!! واتحدى أي شخص ان يجد في القران آية تحدد عدد واوقات الصلوات اليومية. (صفحة 37)
وفي يوم ما اصبحت الوضعية التي يتخذها المصلي في صلاته تقلقني...ما الدافع لذلك؟؟؟...اظن لانني امراة. فتمريغ الوجه في الارض اجده شيء مذل ولهذا بحثت في القرآن لاي توجيهات تمتثل : لاشيء!!! فقلت : عندي فكرة كبيرة وجميلة عن الله فلما اختزلها في وضعية ذل مخترعة من بدو السعودية الناخسين .. الله عندنا شيء اخر ولهذا عزمت على الصلاة عكس طريقة المسلمين، فكانت اليوغا، وهكذا كنت اصلي. (صفحة 38)
- انا اتاسف على الاموال التي تضيع هناك بالحج التي كان المفروض ان تنفق على بناء قاعات سينما(صفحة 32 )
- أتعجب من ان الرجل والمراة اذا كانا غير متزوجين لا يسمح لهما بغرفة في فندق بالجزائر.
- الاسلام هو الذي تكيف مع التقاليد في منطقة القبائل وليس العكس (صفحة 26).
- أنا مذهولة من الأقوال التقدمية والعصرية لرئيس المجلس الإسلامي الأعلى عبد المجيد مزيان لاول مرة اسمع رجل دين جزائري و مسؤول هيئة عليا يصرح بأن تعدد الزوجات والطلاق التعسفي اشياء مذلة لحقوق النساء الشخصية، منذ عهد طويل، و الجهال يتحدثون باسم الإسلام لنصبح كائنات حقيرة .

- See more at: http://almashhad.net/News/222856.aspx#sthash.zTEi7qK2.dpuf

https://ueimaroc.wordpress.com/2013/05/15/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D9%88%D8%B7%D9%84/

الله والنظام والاستقالة   مسعودة بوطلعة نشر…

” الله والنظام والاستقالة”
 مسعودة بوطلعة
مسعودة بوطلعة
 نشر أحد الزملاء على صفحته في الفايسبوك، نص استقالة الإعلامي سليمان بخليلي من منصبه بوزارة الاتصال، وبغض النظر عن صحة الخبر من عدمها، في قضية الاستقالة في حد ذاتها، فإن طرح مسألة الاستقالة في الجزائر يُعَدُّ كُفرا ما بعده كفر وخروجا عن الملّة، أكبر من الكفر الذي اتهمت به خليدة تومي في الأيام الأخيرة، لأن مسألة وزيرة الثقافة تتعلق بمعتقداتها وقناعتها والكيفية التي ترى بها علاقتها مع الله، أما كفر سليمان بخليلي، فإنه خطير جدا في جزائر اليوم، إذ يتعدى على ثقافة وتراث ضارب في عمق التاريخ الجزائري، أن لا أحد يستقيل في الجزائر، فالاستقالة الوحيدة التي يقدمها المسؤول الجزائري بعد عمر طويل هي لملك الموت، أما أن يستقيل بملء إرادته، فيُعتبر في عرف هذا النظام تنكّرا للنعمة التي قدمها لهذا المسؤول، وأحقيته في التنعم بما يجود به عليه من مزايا المسؤولية وفوائدها وفخامتها وأريحيتها، فقليلا، بل نادرا، أن يستقيل مسؤول، إلا إذا تعلق الأمر بحياته أو لأنه أُقيل بدلا من استقال. ومفهوم الاستقالة في الجزائر مرادف لمعنى الكفر بالضبط، خاصة إذا تعلق الأمر بقناعات الفرد وليس بقناعات النظام في الجزائر. إذ يبقى المسؤول في منصبه مهما حدث واقفا وصامدا ”المسكين”، أمام كل مشاكل ومصاعب الحياة، وهذا الشعب الذي لا يقدّر مجهوده وتضحياته لأجله، ولا يفهم حاجته النفسية والمادية والإستراتيجية والغرائزية لأن يبقى مسؤولا، وحبه لهذا الشعب وعشقه لخدمته، مهما شتمه وسبّه واتهمه بكل أنواع التهم، سارق، مرتشي، فاسد، اتكالي، انتهازي، استغلالي، جاهل.. لكن المسؤول المسكين، يبقى كما (علي) في فيلم (الأفيون والعصا) ”يا مسؤول موت واقف”، إذ أنه لو تنطبق السماء على الأرض يبقى في منصبه، يموت نصف الشعب.. يخلد في منصبه، تهرّب كل أموال الجزائر إلى الخارج.. يلتصق بمنصبه، ينتحر نصف الشباب.. يتعلق هو بمنصبه، يختطف كل الأطفال.. يتشبث بمنصبه، حتى لو استقال الشعب الجزائري كله وهاجر، سيبقى المسؤول يحكم الصخر والحجر ولا يأبه أبدا..
الاستقالة في الجزائر ثقافة مرفوضة كالكفر بالضبط، بل قد يقبل هذا النظام أن يوظف فيه من يكفر بالله ولا يوظف أحدا يكفر بنعم هذا النظام عليه، لأن المسؤولية في الجزائر هدية ثمينة إذا أردت أن تخرج من خانة الحاجة وتنتقل من فئة الشعب إلى فئة المسؤولين، ومن خانة المواطنين العاديين إلى خانة المواطنين فوق العادة، فقبّل إذا يدَ النظام ولا ترفض له منصبا أبدا، وقل إياك نستمسك وإياك نستفيد..
لقد اكتشف الجزائريون أن خليدة تومي تحب أن تصلي بلا ركوع ولا سجود، وهو اكتشاف في نظر الكثيرين خطير مقارنة مع اكتشافات سوناطراك والطريق السيار وهلّم جرا. فقد خرجت خليدة عن تقاليد وطقوس العبادة وطاعة الله، وسليمان بخليلي لو استقال فقد خرج عن تقاليد طاعة النظام وعبادة المسؤولية وهذا جرم يعاقب عليه القانون في الجزائر، لأنه بهذا الفعل ينشر فيروسا في النظام، بأن المسؤول يمكن أن يستقيل وليست معجزة، والكرسي والمنصب ليس مهمة مقدسة من يتخلى عنها قد يدخل جهنم، فحتى البابا السابق استقال وهو خادم لله في عرف دينه المسيحي، لقد استقال من يخدم الله فكيف لا يستقيل من يخدم عباد الله؟ ويمكن للشعب، اليوم، أن يطالب، من الآن فصاعدا، باستقالة المسؤولين بما أنها ممكنة. إنها سابقة (إن صدقت) أن يخرج مسؤول عن معتقد النظام الذي يربي مسؤوليه على أن لا استقالة، بل يُقال في أحسن الأحوال أو يقدم استقالته إلى عزرائيل في أسوئها.

http://www.algeriachannel.net/2012/08/%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%A7-%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AC%D8%B1-%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84/#lightbox/2/

لا يا جريدة الفجر “صديق الجنرالات” هو الذي يجاور تومي

نشرت جريدة اليوم 2012.08.24 تدوينة بعنوان “عراب الثورات” يجاور تومي، جاء فيها:
أثارت صورة انتشرت مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتويتر، تقف فيه خليدة تومي وزيرة الثقافة على مقربة من “عراب الثورات العربية”، الصهيوني برنارد ليفي التساؤلات حول توقيت نشرها والجهات التي تقف وراءها، وراحت الألسن والتخمينات إلى ربط الواقعة بأحاديث “راديو طورطوار” الذي أبعد تومي من حمل حقيبة الثقافة مجددا في التعديل الحكومي المتأخر. علما أن الصورة تعود إلى 21 جانفي 1998 أي قبل أن تصبح وزيرة.
http://www.al-fadjr.com/ar/rtila/223122.html
(وضمنت الجريدة الصورة أدناه)

وهي صورة صغيرة جدا، تعمدت الجريدة قصها من الصورة الأصلية التي نشرها موقع قناة الجزائر على الفيسبوك مع عنوان الموقع مطبوعا عليها، حيث تناقلتها عدة صفحات حتى وصلت إلى هذه الجريدة الصغيرة التي تتعامل معها ثكنة بن عكنون بالتلكس و ليس حتى بالإيميل. :)
والصورة في أصلها ( أول صورة في بداية هذا الموضوع) هي لبغل نار هنري ليفي صديق خليدة مسعودي تومي، الذي تربطه علاقات صداقة ضاربة في العمق مع لفيف الفرنكوشية في الجزائر إضافة إلى عدد من دعاة الإستئصال و منظري المجازر من المدنيين و العسكرين في جهاز الأمن الجزائري….وكان الجنرالات قد استقبلوا بغل نار هنري ليفي و صديقه أندري غلوكسمان مطلع العام 1988 وفرشوا لهما السجاد الأحمر حتى ينقلا للعالم شهادتهما الكاذبة بأن من يقتل في الجزائر هم الإسلاميين الهمج وليس خرفان الجنرالات الوديعة، حيث كانت رائحة تنفيذ جنرالات المخابرات للمجازر قد بدأ تزكم أنوف الأوروبيين، فكان لابد للجنرالات من ثورة على تلك “الفوحة” فكان عرّاب تلك الثورة صديقهم بغل نار هنري، وقد استلم مئات الآلاف من الفرنكات الفرنسية لقاء خدماته الوبيلة. (لم يكن الأورو قد ولد بعد)
الصورة أدناه تمثل نموذجا من الجرائم التي جلب من أجلها الجنرالات صديقهم هنري ليفي ليغطي عليها: (مجزرة الرايس بالجزائر العاصمة 29 أوت 1997)










لا يا جريدة الفجر “صديق الجنرالات” هو الذي يجاور تومي

نشرت جريدة اليوم 2012.08.24 تدوينة بعنوان “عراب الثورات” يجاور تومي، جاء فيها:
أثارت صورة انتشرت مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتويتر، تقف فيه خليدة تومي وزيرة الثقافة على مقربة من “عراب الثورات العربية”، الصهيوني برنارد ليفي التساؤلات حول توقيت نشرها والجهات التي تقف وراءها، وراحت الألسن والتخمينات إلى ربط الواقعة بأحاديث “راديو طورطوار” الذي أبعد تومي من حمل حقيبة الثقافة مجددا في التعديل الحكومي المتأخر. علما أن الصورة تعود إلى 21 جانفي 1998 أي قبل أن تصبح وزيرة.
http://www.al-fadjr.com/ar/rtila/223122.html
(وضمنت الجريدة الصورة أدناه)

وهي صورة صغيرة جدا، تعمدت الجريدة قصها من الصورة الأصلية التي نشرها موقع قناة الجزائر على الفيسبوك مع عنوان الموقع مطبوعا عليها، حيث تناقلتها عدة صفحات حتى وصلت إلى هذه الجريدة الصغيرة التي تتعامل معها ثكنة بن عكنون بالتلكس و ليس حتى بالإيميل. :)

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

https://www.youtube.com/watch?v=JiYQxu0HAJE