الاثنين، يوليو 6

الاخبار العاجلة لاضراب عمال الطراماوي في المدن الجزائرية احتجاجا على رحيل الاقدام السوداء من الجزائر مند 53سنة يدكر ان الاقدام السوداء غادروا الجزائر في الرابع ىجويلية ليصلوا الى فرنسا في الثامن جويلية تاريخ اعلان نتائج البكالوريا فهل اضراب عمال الطراماوي والركوب المجاني ونتائج البكالوريا انتقام تاريخي من احفاد الاقدام السوداء على الجزائريين المهاجمين على عقارات الاقدام السوداء مجانا والركابين لحافلات فرنسا مجانا صبيحة الخامس جويلية 1962وشر البلية مايبكي

اخر خبر

الاخبار  العاجلة لاضراب  عمال  الطراماوي  في المدن  الجزائرية احتجاجا على  رحيل  الاقدام السوداء من الجزائر مند 53سنة  يدكر ان الاقدام السوداء غادروا الجزائر في  الرابع ىجويلية ليصلوا الى فرنسا في  الثامن جويلية  تاريخ اعلان نتائج البكالوريا  فهل اضراب عمال الطراماوي والركوب المجاني ونتائج البكالوريا  انتقام تاريخي من احفاد الاقدام السوداء  على  الجزائريين  المهاجمين على عقارات الاقدام السوداء مجانا والركابين لحافلات فرنسا  مجانا صبيحة  الخامس جويلية 1962وشر البلية مايبكي

ا
صورة  الركوب المجاني للحافلات الفرنسية في الجزائرالعاصمة عشية  الاستقلال السياسي  




تأميم الأرصفة بعد حملة تطهير

ولاية الجلفة
المشاهدات : 544
0
0
آخر تحديث : 18:32 | 2015-07-01
استبشر سكان وسط مدينة الجلفة، بالحملة الأمنية لطرد التجار الفوضويين في الأيام الأولى من رمضان، إلا أن هذه الحملة انتهت هناك، حيث بسط التجار من جديد سيطرتهم على الشوارع بعد تأميم الأرصفة بشكل كامل، الأمر الذي جعل السكان يطالبون بالتدخل العاجل وتحرير الشوارع من الذين احتلوا بالكامل من جديد الأرصفة ومداخل البيوت، الأمر الذي كان وراء عرقلة حركة المرور بشكل كلي، متسائلين في ذات السياق عن معنى أن يتم طردهم في الأيام الأولى فقط ليتم تركهم فيما بعد وهل الحملة كانت ظرفية فقط؟


ربع كلمة

معضلة مصدر الخبر

 حناشي هابت
الأحد 5 جويلية 2015 86 0
قضية " مصدر الخبر " تحولت في الجزائر، مع مرور الوقت، إلى سر من أسرار الدولة، تحولت إلى قضية دولة لا يمكن التنبؤ بمخاطر وعواقب من يخوض فيها.
أمس تم تسريب معلومات عن تعيين الفريق أحمد بوسطيلة قائد الدرك والفريق علي بن علي قائد الناحية العسكرية الخامسة مستشارين لدى رئيس الدولة ، وهذا يعني ، حسب التسريب ، أن الرجلين غادرا منصبيهما بعد أقل من 24 ساعة من ترقيتهما من رتبة لواء إلى رتبة فريق . هذا هو التسريب ، لكن كيف يمكن تأكيد الخبر أو نفيه .. ؟
هنا يصبح الأمر عويصا بل خطيرا، مثله مثل أي عمل آخر محفوف بالمخاطر. 
من يستطيع نفي الخبر أو تأكيده ؟ لا أحد، لا في قيادة الدرك ولا في الناحية العسكرية الخامسة ولا في رئاسة الجمهورية، وفي هذه الحالة، هل يتم نشر الخبر المسرب مع التحفظات الممكنة أم من الأحسن تجاهله ؟ وماذا لو كان الخبر صحيحا ولم ينشر ؟ وفي الحالة الأولى، ماذا لو كان الخبر إشاعة وتم نشره ؟.
الأمر صعب في كلتا الحالتين، لأن نشر الخبر دون تأكيد خطأ وعدم نشر الخبر دون نفي خطأ..معضلة حقيقية لا يشعر بها إلا العاملون في قطاع الصحافة والإعلام..
لهذا ، لا يمكن محاسبة من ينشر الإشاعة إلا إذا وفرت للصحافيين مصادر الخبر لتؤكد أو تنفي الأخبار المسربة ، وبعد ذلك فقط طبقوا القانون على كل من ينشر الإشاعات والأكاذيب على أنها حقائق .

تحقيقات حول احتفالات عيد الاستقلال

جمعيات ترفض المشاركة
المشاهدات : 527
0
0
آخر تحديث : 18:18 | 2015-07-05

كشفت مصادر موثوقة، عن أن تحقيقات أمنية شرعت في المصالح المختصة ضد العديد من الجمعيات التي رفضت المشاركة في التحضيرات الخاصة بإحياء الذكرى الـ53 لاستقلال الجزائر. وهو الإجراء الذي جاء على خلفية تقارير أرسلت من طرف العديد من الولاة الذين طالبوا من الداخلية بحل هاته الجمعيات التي ترفض إثبات وجودها في مناسبات وطنية مثل إحياء ذكرى الاستقلال الوطني... مع العلم أن ذات الجمعيات تحصلت على الملايير سنويا من أجل دعم أنشطتها التي لا تبرح، عادة، الأوراق!




متفوّقون من جامعة الإخوة منتوري


مستوى الجامعة في تدهور و المعدلات ليست معيارا للتفوق
انتقد طلبة متفوّقون من جامعة الإخوة منتوري، المستوى التعليمي بالجامعة الجزائرية و قالوا بأنه في تدهور مستمر ، و أكدوا أن المعدل لم يعد معيارا للتفوق، و اتفق عدد منهم على أن حب مجال الدراسة يظل السر الأكبر في سبيل تحقيق النجاح و أن الكم يطغى على الكيف في الدراسات العليا اليوم. النصر التقت بعدد من المتفوّقين في مرحلتي ليسانس و ماستر بجامعة قسنطينة 1  أثناء حفل التخرج و رصدت آرائهم كمتفوّقين في الجامعة و نظرتهم للمستقبل بإعتبارهم من المتحصلين على أكبر المعدلات في تخصصات مختلفة.

 سامي حباطي

صاحب أعلى معدل ليسانس لغة فرنسية بجامعة منتوري

مستوى الجامعة ليس معيارا للتفوق

أوضح سفيان بن قارة الطالب المتحصل على أعلى معدل في شهادة الليسانس بقسم اللغة الفرنسية، أن مصالح الجامعة لم تتصل به من أجل حضور حفل التكريم، وانتقد المستوى التعليمي بالجامعة، حيث لا يعتبره معيارا للنجاح.
وقال محدثنا، على هامش حفل تكريم المتفوقين بالجامعة بأن عدم اتصال الجامعة به بحجة عدم تركه رقمه هاتفه بالإدارة قد حرمه من مشاركة فرحة التفوق مع أفراد عائلته وأصدقائه، حيث لم يعلم بتكريمه إلا بعد اتصال من أحد أصدقائه الحاضرين، بالرغم من أنه لا يعتبر تفوقه بمعدل أكبر من 15 على مستوى المتحصلين على شهادة الليسانس بقسم اللغة الفرنسية، نجاحا مطلقا وإنما مجرد نقطة عبور، نظرا لما وصفه بـ”تدني المستوى التعليمي بسبب التبلد الذي شهده منذ سنوات”، حيث قال بأن تفوقه لا يقوم على المجهود الفردي أو العمل بما توفره الجامعة، إذ تكفي- حسبه - مراجعة الدروس بشكل بسيط عشية الاختبارات من أجل النجاح بمعدل مرتفع.  
وأسر سفيان بأنه لم يشعر طوال مشواره الجامعي بكلية الآداب واللغات الأجنبية بأية تحديات أو اختبار لمعارفه ومكتسباته المعرفية، مشيرا إلى أنه اختار تخصص اللغة الفرنسية عن حب، بعدما تحصل قبل ذلك على شهادة ليسانس في الفيزياء، قال بأنه اختار دراستها تحت ضغط من عائلته، حيث لم يحقق فيها تميزا.

الطالب المتفوق في ماستر اللسانيات بقسم اللغة العربية

أنا لم أحقق تفوقا مطلقا

اعتبر الطالب بودبان كمال المتفوق في تخصص اللسانيات على مستوى كلية اللغة العربية وآدابها على مستوى جامعة الإخوة منتوري بأنه لم يحقق تفوقا مطلقا، معبرا عن حبه للغة العربية وتفضيلها له عن كل التخصصات الأخرى.
وأشار صاحب معدل 15.62 في ماستر اللسانيات وتطبيقاتها، بأن العديد من الطلبة حققوا معدلات قريبة من معدله، واعتبر أن الاجتهاد يظل السبيل الوحيد نحو تحقيق أي نجاح، حيث نبه إلى أنه اجتهد كثيرا  باغتنام التسهيلات التي وفرتها له الجامعة وبذله مجهودا شخصيا كبيرا، فضلا عن اعتماده على التقسيم الجيد للوقت من خلال إعطاء الوقت اللازم لمختلف الأنشطة، كما أضاف بأنه اختار تخصص اللغة العربية عن حب، بعدما كان متفوقا في شعبة العلوم بالثانوية، مشيرا إلى أنه يفضل اللغة العربية على جميع التخصصات الأخرى.

صاحب أعلى معدل في تخصص البيوطبي

 النجاح يعتمد على الإصرار  و العمل

قال بالدي ماموتو، الطالب المالي المتفوق بالماستر على مستوى كلية البيوطبي بجامعة الإخوة  منتوري بأن النجاح لا يعتمد على أية أسرار وإنما يأتي من العمل والمثابرة والجرأة في الدراسة.
وأوضح المتحدث الحاصل على معدل 13.39، بأنه هجر وطنه منذ أزيد من 5 سنوات بسبب دراسته في الجزائر، حيث أكد بأنه هنا من أجل هدف واضح قد وصل إليه في النهاية، مشيرا إلى أن مجهوداته العلمية يبذلها من أجل نفسه بالدرجة الأولى وعائلته وجميع الماليين، كما نبه إلى أنه سيواصل تحقيق أهداف أخرى بالوصول إلى درجات أعلى من الدراسات العليا.

نمول عمر المتحصل على أعلى معدل بجامعة الإخوة منتوري

الجامعة أصبحت تعتمد على الكم و أنا أدرس بشكل فردي

قال طالب الفيزياء نمول عمر المتحصل على معدل 18.30 في ماستر تخصص فيزياء الجسيمات الدقيقة، بأن الجامعة أصبحت تعتمد على الكم أكثر من النوع، مشيرا إلى أنه واجه صعوبات كثيرة خلال مشواره، الذي اعتمد فيه على الدراسة بشكل فردي.
وأوضح ابن الـ24 ربيعا بأن الجامعة في تدهور مستمر بعد أن تحولت إلى مجرد مكان لتشغيل الأشخاص، حيث أشار إلى أنه كان محظوظا لأن أغلب الأساتذة الذين درس لديهم بمخبر الفيزياء متخرجون من جامعات أجنبية، ويملكون طريقة جيدة في التدريس، منبها إلى أنه يقوم بالدراسة خلال العطلة الصيفية بشكل فردي، بعدما اعتمد على هذه الطريقة خلال كل مشواره الجامعي، إلا أنه أسر بأنه لا يشعر بفرق بينه وبين الطلبة غير المبالين بالدراسة، مضيفا بأنه تحصل على منحة من جامعة أمريكية بكندا، إلا أنه يظل مترددا في الذهاب إلى هناك، خوفا من صعوبة العودة إلى أرض الوطن، بسبب القوانين المتعلقة بمعادلة الشهادة وإعطاء الأولوية لطلبة الذين درسوا بالجزائر، حيث اعتبر بأن ليس هناك تشجيع على عودة الأدمغة.
أما عن دراسته فقال نمول عمر، بأنه اختار تخصص علوم المادة عن حب بعد نيله الباكالوريا ، بالرغم من أنها شعبة يتهرب منها الكثير من الطلبة، خصوصا وأنها لا تتطلب أكثر من معدل 10، حيث قال بأن تفوقه كان بفضل الله ومساعدة أفراد أسرته، التي وفرت له الجو الملائم للنجاح، فضلا عن الاجتهاد والعمل الدؤوب.

صاحبة أعلى معدل في شهادة التعليم المتوسط بـ 19.92 لين بريوة للنصر

"والدي و صديقاتي توقعّوا أن أحقق المرتبة الأولى وطنيا و شغوفة بمختلف العلوم"

أرجعت المتفوقة الأولى وطنيا في شهادة التعليم المتوسط لهذه السنة، وصاحبة أعلى معدل منذ استقلال الجزائر، لين بريوة، من متوسطة الإخوة العمراني بباتنة، سر تفوقها، بعد أن حققت معدل 19.92، إلى الدراسة بجد وانضباط وقبله إيمان على أن النصر من الله لايكون إلا بعد الاجتهاد على حد قولها، وأرجعت أيضا الفضل فيما حققته من نتيجة لتحفيز وتشجيع والديها اللذين هما قدوتها، بالإضافة لأساتذتها وصديقاتها.
وبدت لين متواضعة، وقالت في لقائنا بها رفقة والدها في مقر مكتب “النصر”،بأنها لطالما كانت تحقق نتائج ممتازة ومعدل 19 في الامتحانات على غرار المعدل الثلاثي الأخير قبل اجتيازها لامتحانات شهادة التعليم المتوسط، حيث تحصلت على معدل 19.39، غير أنها لم تكن تتوقع احتلال المرتبة الأولى وطنيا في شهادة التعليم المتوسط، وأعلى معدل منذ الاستقلال في تاريخ الجزائر، وأضافت بأن والدها وصديقاتها في الدراسة كانوا يؤمنون بأنها ستحقق المرتبة الأولى وطنيا وهو ما كانت تقوله لها دائما صديقتها آية الأمر الذي كان يشجعها. 
لين صاحبة 15 ربيعا قالت بأن حلمها في الصغر كان بأن تصبح طبيبة أطفال أو في الطب العسكري أو مهندسة معمارية، غير أن شغفها بالعلوم ومختلف المعارف مع مرور السنوات جعل حلمها يكبر باكتشاف وتعلم المزيد من المعارف دون أن تحدد ما تصبو إليه، وهو ما جعلها تحب جميع المواد الدراسية، وتتفوق فيها كلها، وبالإضافة لما تقرأه في البرنامج الدراسي فهي شغوفة بقراءة كتب إبراهيم الفقي في التنمية البشرية والطريق للنجاح وتقرأ أيضا لجبران خليل جبران.
 وأثنت لين على مجهودات أساتذتها وصديقاتها في مساعدتها من خلال العمل المشترك أثناء الدراسة وهو ما أكد عليه والدها مشيرا إلى أن مؤسستها لم تعرف إضرابا ولو ليوم واحد خلال السنة الدراسية ما ساهم في الاستقرار للتلاميذ، وهو ما ذهب إليه مدير المؤسسة الذي اعتبر نتيجة لين ليست بالمفاجأة بالنظر لتفوقها طيلة مسيرتها الدراسية، مشيرا لتحقيق مؤسسته نسبة نجاح قدرت بـ95 بالمائة.
والد لين المهندس في الإلكترونيك والروبوتيك و والدتها دكتوراه في البيطرة كانا يقفان وراءها دائما، بتحفيزها على الاجتهاد في الدراسة بعد التوكل على الله وهو ما أكدته لين.
يـاسين/ع




وقعّت بين الفرع المحلي للسجل التجاري و الموثقين

اتفاقية لمعالجة ملفات السجلات التجارية في أقل من 48 ساعة
وقع ليلة  أول أمس الفرع المحلي للمركز الوطني للسجل التجاري لولاية قسنطينة عقود استغلال البوابة الجديدة «سجل كوم» مع مكاتب توثيق بالولاية، بهدف القضاء على الإجراءات البيروقراطية وتقليص مدة معالجة ملفات السجلات التجارية بالنسبة للمتعاملين الإقتصاديين إلى 48 ساعة.  وجاءت هذه الخطوة تطبيقا للاتفاقية المبرمة بين المركز الوطني للسجل التجاري، والغرفة الوطنية للموثقين، حسب ما أفاد به مدير التجارة في كلمته التي ألقاها خلال مراسيم التوقيع، حيث أكد بأن الإجراء يهدف إلى خلق بدائل إقتصادية من خلال تشجيع الإستثمار والطرق الإقتصادية الحديثة، في ظل انخفاض الجباية البترولية، وذلك لن يكون حسبه إلا بالقضاء على الإجراءات البيروقراطية. وأضاف المتحدث بأن الإتفاقية ستمنح مرونة أكبر في عملية استخراج السجلات التجارية، التي تعرف تأخرا بشكل كبير في الجزائر، مقارنة بالدول المتقدمة التي تمكن المتعامل الاقتصادي، من الحصول عى السجل في زمن قياسي لا يتجاوز ثلاثة أيام، في حين أن المتعامل المحلي لا يستطيع  استخراجه إلا في مدة تتراوح ما بين ثلاثة وستة أشهر على حد قوله. وسيمكن هذا الإجراء الموثقين، من القيام بكافة عمليات تبادل الوثائق والمعطيات المعلوماتية، في جميع العمليات المتعلقة بتسجيل التسميات على مستوى المركز الوطني للسجل التجاري ونشر جميع الإعلانات في النشرة الرسمية، بهدف تقليص مدة معالجة الملفات إلى 48 ساعة، ما من شأنه أن يقلص حجم التكاليف بالنسبة للمتعاملين الاقتصاديين. ويعتبر البرنامج الجديد سجل كوم، بوابة تسمح بالحصول على كافة المعلومات الخاصة بالمركز الوطني للسجل التجاري عبر الأنترنت، حيث أنه يمكن للموثقين تحميل استمارات تسجيل التسمية وحجزها والإطلاع على كافة خانات البوابة، بالإضافة إلى البحث ببنك المعطيات الخاصة بالتجار ومدون الأنشطة الإقتصادية والحسابات الإجتماعية.
لقمان/ق

نحن وهم والاستقلال؟!

    لا! لن يفسدوا علينا فرحتنا، ولن يجعلوا من هذا اليوم مناسبة للسخط والندم واللامبالاة!
    الاحتفال باستقلال الجزائر مناسبة عظيمة، جاءت من تضحيات أجيال ومعاناة الملايين، فلا يمكن أن نقرنها بما يجري اليوم من حولنا من فساد ومن ضياع للطريق.
    الاستقلال لا يعني ما نعيشه اليوم من مهازل، وما ضيعناه من فرص لنرقى بالبلاد إلى المكانة التي تليق بها وبأحلام شهدائنا، وما ينتظره أبناؤنا وأجيال سبقت.
    لا يمكن أن ينقص الفساد الذي ينخر الدولة والمجتمع على السواء، من قيمة هذه المناسبة العظيمة، حتى وإن كانت منقوصة، ومنهم من رهنها ورهن البلاد وشيئا من سيادتها بيد عدو الأمس.
    يبقى الاستقلال والفرحة بنيله لا يمحوها شيء، ولا يمكن أن ينغص عليها هؤلاء الذين نهبوا ثروات البلاد واختاروا بلدانا أخرى لأبنائهم وأحفادهم.
    الاستقلال لا يعني رئيسا بعينه ولا حكومة ولا خيارات سياسية فاشلة، ولا قضاء رهينة، ولا جيشا يعرض قوته وعتاده في الشوارع، ولا كلاما نجتره صباح مساء.
    الاستقلال سيادة القرار والموقف، الاستقلال الكلمة الحرة نقولها ولو كانت مرة، ليس حبا مقرونا بما نكسبه، هو أكبر من كل هذا، أكبر من الطموحات والخيانات، من الانتصارات والإخفاقات.
    الاستقلال هو ذلك الحلم الذي راود بن مهيدي وعبان ونسومر والمقراني وبوعمامة وبن بولعيد، وعميروش والقائمة طويلة لنساء ورجال، حتى وإن فشل من جاءوا بعدهم في تحقيقه.
    هو النظرة العالية، تلك النظرة التي جعلت صحفي ألماني كان يزور الجزائر قبل الاستقلال وبعده، وانبهر لهذا التغيير الذي أحدثته، هذا الذي افتككناه بملايين التضحيات، يومها قال منبهرا، لصديق له قتل لاحقا في انفجار مبنى الأمم المتحدة على يد أعداء الاستقلال والحرية والجمهورية، قال ما أبهرني في الجزائر المستقلة تلك النظرة العالية للجزائري، لم يعد الجزائري يطأطئ رأسه نحو الأرض!
    نعم، لم يعد الجزائري ذلك الأنديجان الذي يمنع من دخول مدن الأوروبيين وأحيائهم الراقية، ذلك الذي يتخذه المعمرون عبدا يسخرونه بدون مقابل، يضحكون من جهله وفقره وقلة حيلته.
    كم من مسافة قطعها الجزائري من يومها، يكفي لنقلب ألبومات الصور وما تحتويه كتب التاريخ من قصص مروعة، لنعرف ما حققه الاستقلال من تغيير في الإنسان الجزائري.
    لم يعد ذلك الذي يسير خوفا وخجلا جنب الحائط، يلبس خرقا بالية ويسكن أكواخا وتمنعه السياسة الاستعمارية من بناء تتوفر فيه الشروط الصحية. سمعت مرة في شريط تاريخي من مجاهد، يقول إنه من منطقة القبائل، كانت السلطة الفرنسية تفرض ضرائب على البناءات القرميدية، وتفهم من هذا أن الاستعمار استعمل كل الإمكانيات في حرب الإبادة التي فرضها على الشعب الجزائري.
    لن أكفر بنعمة الاستقلال، مهما كانت انتكاساتنا ومهما كان الإحباط والأفق المسدود، ومهما كانت الخيانات، ومن سرقوا فرحتنا وفرحة آبائنا وأمهاتنا بهذه النعمة.
    لكن هل تدوم هذه النعمة طويلا؟!
    حدة حزام
     
    التعليقات

    (8 )

    1 | زن | الجزائر 2015/07/06
    merci Mme hada hezam

     2015/07/06
    قد تدوم هذه النعمة طويلا و ينعم اولادنا في كل سنة و في كل يوم بلذة الحرية و هبة الاستقلال العظيمة ، و لكن بشروط و اولها أن يهتدي رئيسنا ’ اطال الله عمره ’ الى وضع المرأة المناسبة في المكان المناسب ، عسى أن تحظى واحدة منهن امثال سيدتي المحترمة 'حــــــ ــدة ' بنصيب مما نالته شبه نساء تربعن على عرش المسئولية و تقلدن مهام اصلاح ' المظلومة 'التربوية .
    إن مسئولا بهذا الوزن في وزارة مثل تلك ، ولايحسن اللغة العربية ، اللغة الرسمية في دستور البلاد لاأظنه الا خبالا ونكالا على التعليم و التربية في و الأحسن له ان يتقي الله في جزائر الاستقلال و يغادر إلى غير رجعة ، لعلنا نحظى يوما ما بواحدة مثل حزام التي تحزم و تعددل و تصلح و تثمر .....................’
    3 | محمد الأمين | وهران 2015/07/06
    لا يا أنسة الاستقلال نغص علي حياتي ، لآنني ولدت بعده بقليل و وجدت كل شيء تركه الاستعمار جميلا ، و بدأ موسم الفساد من جنرالات الجيش الى أن أتوا على الأخضر و اليابس ،
    4 | ابن المقايز | الجزائر 2015/07/06
    تعرف ياحدة؟ ما فعلته فرنسا في الفرد الجزائري لم يفعله بشر فوق الأرض .بلد الحرية والعددل والمساوات ،ان الكلمات الثلاثة شكلا ولكن التنفيد في الجزائر عكسها.كانت تسن الضريبة على "اللحية".....كانت تغرم كل من يحمل دجاجة وهوآت بها للسوق لبيعهاأن يحملها من الأرجل وراسها في الأسفل بل عليه أن يحملها بين دراعيه،فهي ترفق بالحيوان ولا ترفق ببني البشر...يريدون منا أن ننسى ما حصل بمجرد رسالة عن الأستلال ،الرسالة موجهة للأرشيف لا ....
    5 | بشير | قسنطينة 2015/07/06
    لاحظت في صفحة "echoroukonline.com" صورة إشهارية تقول:
    "كارفور يفتح - الجودة للجميع" فتألمت كثيرا!
    ثم رجعت فوجدت صفحة أخرى تقول:
    "15 عام من الانجازات - مازال الخير القدام: SOCIETE GENERALE ALGERIE..." فقلت أين نحن؟...
    6 | MOHAMMEDSAIDLARBI | ALGERIA 2015/07/06
    ندعو - معك -الله أن تدوم النعمة يا سيدة حدة.نعم الاستقلال لا يظاهيه شبيء في الحياة.
    فرنسا جعلت من أجدادنا عبيدا ’جهلتهم واستغلتهم أبشع استغلال.جردتهم من اراضيهم ’
    شردتهم نفتهم الى كايان مكبلين بالسلاسل ورمت منهم الكثير الى أسماك البحر.كل ما يقال عن بشاعة الاستدمار الفرنسي قليل.اليوم لا مجال للمقارنة ابدا ابدا .ومهما كانت الصعوبات والطموحات الزائدة عن اللزوم أحينا,لكن نبقى احرارا متعلمين .نعم آمالنا أكبر مما حققناه لكن تبقى المسؤولية في هذا الوضع فيقتسمها الجميع حكاما ومحكومين.
    7 | HACENE | ANGLETERRE 2015/07/06
    أين هي نعمة الاستقلال وأين هو طعم الحرية وأين هو الفخر والاعتزاز بجزائر الكرامة والبطولة لقد خذل النظام الجزاىري هذا الرصيد التاريخي الكبير لثورة نوفمبر الخالدة وما سبقها من ثورات المقاومة الشعبية للاستعمار
    نظام اصبح يتردد في الاحتفال بعيده الوطني ويريد مسحه من الوجود وهي سياسة مقصودة ومعتمدة من قبل زمرة الفساد والاختلاسات حرامية ونصابين ومنافقين وخونة باعوا شرف الوطن وشرف الجزاىري الابي
    الاستقلال لم ينعم به أبناء الشهداء والفقراء والمحرومين بل الحركة والقوادين والمتعاطفين مع الاستعمار الفرنسي وعودته وكل من صفق لنظام العسكر الحقارين ونظام الفاسقين هو منهم والمستفدين من المساكن والأراضي المجانية والمنح لأولادهم وأقاربهم في الخارج ونهب أموال الشعب وامتيازات رخص الصحف والقنوات الفضائية والحصول على الاموال باسم الإعلانات نحن نعرف كيف يعمل النظام الخبيث ومن يتعاونون معه
    والله لو كان الشهداء الحقيقيين يتوقعون ان الاستقلال سيحول الجزاىر لما هي عليه اليوم لما ضحوا بأنفسهم ولما قدموا الغالي من اجل ان يستفيد أبناء ال..........
    الْخِزْي والعار لنظام فاشل بكل المعايير والمقاييس

    والخزي والعار لرموز الفساد والنهب والمحسوبية والرشوة وسوء الأخلاق . تف عليهم وعلى من يناصرهم اليوم عبر الجرايد والمجلات والقنوات التلفزيونية ذات المستوى الرديء شكلا ومضمونًا
    رحم الله شهداء الوطن انهم احياء عند ربهم يرزقون. وان شاء الله لن يخلف الله وعده في حقهم لأنهم استشهدوا من كلمة اعلاء الحق ومن اجل الحرية والكرامة ومن اجل ان تظل الجزاىر عربية مسلمة تسودها العدالة ويعلو فيها القانون ويعيش المواطن معززا مكرما في وطنه لا يشرد ويهمش من قبل زمرة تفوح رائحتها من النتانة التي تفوح من هذا النظام ورموزه الوسخة لعنة الله على كل خاىن فاسد مختلس ويكره وطنه
    الحضني
     2015/07/05
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلا ة والسلام على سيدج المرسلين محمد الامين ...
    فلنحمد الله اولا و دائما ..فلنحمد الله الذي اكرمنا بالحرية الطلقة على ارض ابائنا واجدادنا وكم ازدادت حلا وتها عند ارتوائها بدماء الشهداء منهم فصارت عظيمة عظمة اسماء واسماء تحركوا واجتهدوا وجاهدوا ورفعوا السلا ح وقدموا ارواحهم الغالية قربانا ...لا يوجد شبر لم يسقى بدماء الشهداء وهنا يكمن سر هذا البلد العظيم المفدى ..السر الذي ابقاه وسيبقى بحول الله شامخا وسط الامم ..نعم قبلنا ونقبل ونتقبل عقلية شعبنا ونتودد بها و بسلبياتها ..نعم نقبل اخطاء وقعت ومازالت لدى مسؤولينا وكل ذلك يهون امام الحرية على ارضك والاستقلا ل على ارضك والتنقل والتجوال على ارضك ارض اجدادك ...هذا ما تناساه البعض ممن جهلوا وكادوا يكفرون انحرفوا وكادوا يخطئون ...لكن كنا نتمنى ان نراجع انفسنا وذاتنا كل مرة وفي كل ذكرى لان العهد الذي عهدناه على انفسنا امام الله والشهداء عظيم وعظمته في التفكير دوما و التقويم الدائم لذاتنا بمراجعة انفسنا في جميع المستويات وان نتحلى بالوطنية الحقة والحقيقية .ونتخلى عن المزايدات والسلبيات الضارة .ان نعارض في الراي ولا نخرب ولا نهدم ا ن نقدم اطروحاتنا في اطارها ونستشهد امام الله اننا قدمناها ان نضغط على المفسد والهدام مهما كان نوعه ان نسمعع راي الاخر وان نحترمه ونحترم بعضنا البعض ..الا ننسى حقيقتنا والا ننسى خيرات وطننا والارزاق التي اكرمنا بها الله على هذه الارض ..ان نراجع نقائصنا والا نبقى حبيسي - القطرة - لانها ليست مستقبل للامم ان نبحث فيما هو مفيد ودائم برغم ان الدوام لله وحده ..ان نجعل الجزائر خطا احمرا واخيرا ضد كل من خولت له نفسه او فكر سلبا ....حتى نكون من الصالحين اللهم احفظ الجزائر والجزائريين ..اللهم وحدهم على الكلمة الواحدة اللهم احببهم في دينهم ووطنهم واجعلهم جدارا متينا في اوجه كل عدو وغدار ماكر ...اللهم اشفي العزيز لهذا البلد وقدره لما فيه الخير للبلا د والعباد يا خير الح

    لأولى عرفت إعادة تأهيل شاملة والثانية أنجزت بباب القنطرة

    إسناد تسيير محطتي المسافرين الشرقية وزعموش بقسنطينة للخواص

      أمر والي قسنطينة بإسناد مهمة تسيير محطتي المسافرين الشرقية وزعموش الحضرية بباب القنطرة، إلى مؤسسات خاصة، بدل تسييرها من طرف مصالح البلدية كما كان معمول به في السابق.
      خلال الزيارة التفقدية التي قادته أول أمس إلى محطات عديدة ومعاينته لمحطة المسافرين الشرقية ”الطاهر صحرواي”، وتدشينه للمحطة الحضرية الجديدة بشارع زعموش المخصصة لخطوط النقل لبلديات قسنطينة الجهة الشمالية، أمر الوالي رئيس البلدية بإسناد تسيير المحطتين إلى مؤسسات خاصة بدل تسييرها من طرف مصالحه، حيث ذكر الوالي أنها الطريقة المثلى للحفاظ على المنشأتين، مشيرا إلى أن تركها في يد القطاع العمومي سيفتح المجال للممارسات والصفقات المشبوهة، على حد قوله. وبلغت نسبة الأشغال بالمحطة الشرقية للمسافرين 100 بالمائة، إلا أن تواجد عتاد المؤسسة المكلفة بتهيئة واد الرمال الموجود بالمحطة حال دون  إعادة فتحها. وقال رئيس بلدية قسنطينة، سيف الدين ريحاني، أن مصالحه ستفتح مناقصة للمؤسسات الراغبة في تسيير المحطتين. وانتقد الوالي من موقع النصب التذكاري بمنطقة عين الباي، نوعية أشغال التهيئة الحضرية للنصب المسندة إلى مديرية التعمير، حيث بدا متحفظا على تدشين النصب الذي يعود تاريخ انطلاق الأشغال به إلى أزيد من عام، كما أمر رئيس بلدية قسنطينة بالقيام بمهامه والاهتمام بالمساحات الخضراء للمدينة التي تدهورت بشكل كبير.
      يذكر أن الوالي حسين واضح دشن أيضا خلال زيارته الطريق المزودج الرابط بين قسنطينة وعين السمارة، بعد أشهر من التأخرات والتوقف في الأشغال.  
      إيناس.ش

      قسنطينة

      الوالي يعترف بحدوث ركود في مشاريع عاصمة الثقافة العربية
      اعترف  والي قسنطينة نهاية الأسبوع بوجود ركود في مشاريع و برامج عاصمة الثقافة العربية، فيما تعهد بمتابعة الورشات المتبقية كاشفا عن انطلاق برنامج ثقافي متواصل بعد شهر رمضان و إلى غاية نهاية التظاهرة.
      و قال حسين واضح في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقدية أجراها للعديد من المشاريع التنموية ببلديتي زيغود يوسف و بني حميدان ، أنه قد سجلت العديد من التأخرات في أشغال المشاريع المتبقية من برنامج عاصمة الثقافة العربية، و ذلك منذ آخر خرجة تفقدية للورشات المعنية قبل حوالي الشهر، حيث ظلت جل الورشات عالقة بسبب عدم تلقي الشركات المعنية بالإنجاز لمستحقاتها، و ذلك على غرار متحف الشخصيات التاريخية و مشروع مركز الفنون بالمقر القديم للولاية، في وقت توقفت فيه أشغال حظيرة باردو لذات الأسباب، و هو ما جعل الوالي يصب جام غضبه على مصالح مديرية التجهيزات العمومية و يحملها مسؤولية تعطل المشاريع، فيما أعطى تعليمات للشركات المعنية بضرورة استئناف الأشغال في انتظار تسوية كل الإشكالات الإدارية و الوضعيات المالية العالقة.
      و ذكر المسؤول الأول على الولاية أنه ستتم متابعة الورشات من خلال استئناف الخرجات التفقدية خلال الأيام القليلة القادمة، خاصة و أن مدير التجهيزات العمومية و المطلع بشكل دقيق على كل العمليات التابعة لقطاعه، كان قد خرج في عطلة مرضية حسب قول الوالي، حيث أكد الأخير أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المسؤولين و الشركات في حالة عدم تقدم نسبة الإنجاز.
      أما في ما يتعلق بالبرامج الثقافية لعاصمة الثقافة العربية، فقد أكد ذات المسؤول أنه سينطلق برنامج متواصل للأسابيع و المهرجانات و العروض الثقافية بعد نهاية شهر رمضان ، حيث أشار الوالي في هذا الإطار أن البرامج الثقافية تزامنت مع بداية شهر الصيام، و كذا تنقل أعضاء الديوان الوطني للثقافة و الإعلام إلى العاصمة خلال هذه الفترة، و هو ما أدى إلى انخفاض وتيرة النشاطات الثقافية حسب توضيحات الأخير، و الذي ذكر بالعديد من البرامج الثقافية المنتظرة منها تظاهرة حول الفروسية بمشاركة 1000 فارس في عروض للفنتازيا بقسنطينة.
      خالد ضرباني


      Agression à l'arme blanche et incendie dans un magasin
      par A .E. A.
      Avant-hier à 21h50mn, un jeune âgé de 18 ans a été victime d'une agression, selon les services de la Protection civile. L'officier de permanence de ce corps constitué a déclaré que le jeune, identifié par les initiales M. M. et âgé de 18 ans, a été agressé par arme blanche au niveau de la rue Larbi Ben M'hidi, située en plein centre de la ville du vieux rocher et généralement très fréquentée après la rupture du jeûne.

      La victime qui a été blessée par un coup de couteau à l'épaule, par à un inconnu et pour des raisons encore indéterminées, a reçu les premiers secours sur place avant d'être transporté au Centre hospitalo- universitaire (CHU) Benbadis de Constantine, pour des soins complémentaires.

      Dans un autre registre et bien plus tard dans la nuit de samedi à dimanche, aux environs de minuit 45 minutes, un incendie s'est déclaré dans un magasin d'alimentation générale au niveau de la cité d'El Gammas, situé au rez-de-chaussée d'une maison de deux étages. Un passant, s'apercevant du feu, a eu le réflexe d'intervenir pour éteindre les flammes et a été brûlé aux mains et à la jambe gauche. Les dégâts matériels sont non négligeables et ont consisté en la destruction de plusieurs cartons de couches pour bébés, de plusieurs autres de biberons, d'autres encore de savons. 

      La vie pénible des habitants de Bouchama
      par A.Mallem
      La situation de l'environnement à la rue Bouchama s'aggrave de jour en jour et provoque la colère des riverains, une colère qu'ils arrivent difficilement à contenir. Avec l'arrivée de la période des chaleurs, ces derniers supportent de plus en plus mal leur situation. Voilà maintenant plus de quatre mois qu'elle dure. Elle a commencé avec le décapage de la chaussée en vue de la pose d'un nouveau tapis de goudron. Malheureusement, elle reste en l'état et cet état procure de gros ennuis aux riverains à cause de la poussière engendrée par le passage des véhicules. Sur ce registre, ce sont les magasins de commerce et les habitations qui bordent la rue qui vivent un véritable calvaire. « Nous souffrons le martyr,», s'est plaint hier devant nous une vieille femme asthmatique. Nous ne pouvons pas aérer de peur de voir la poussière nous envahir, ni marcher dans cette rue qui ressemble à champ de patates où nous risquons à chaque pas de subir des fractures aux pieds. Quand va-t-elle être goudronnée ? », a-t-elle demandé en nous priant de faire quelque chose pour parler de la situation. C'est la même demande sous forme de prière qui nous a été faite par un épicier qui nous a montré les articles de son magasin tout couverts de poussière.

      Interrogé à ce sujet il y a un peu plus de deux mois, le délégué du secteur urbain de Bab-El-Kantara, M. Dridi, nous avait pourtant répondu que l'opération de goudronnage avait été stoppée pour permettre à la Sonelgaz et à la Seaco d'effectuer leurs travaux de pose de conduites de gaz naturel et de réparation de fuites d'eau sur la chaussée. Un peu plus tard, nous avons interpellé également les responsables de la Sonelgaz par l'intermédiaire de la responsable de la cellule de communication de la SDE de Constantine, Mme Meziani, et ceux-ci nous ont assuré avoir achevé depuis plusieurs semaines l'opération de changement des conduites de gaz et n'avaient plus de travaux à faire dans cette rue.

      Les responsables de la Seaco nous donneront à leur tour la même réponse en ce qui les concerne. Mais le goudronnage a tardé à se faire et la situation ne change pas. Pire, elle s'est singulièrement dégradée ces derniers jours avec la situation chaotique provoquée par le défaut de ramassage des ordures. «Nous commémorons aujourd'hui la fête de notre indépendance dans la situation désastreuse où nous sommes plongés et qui nous fait perdre jusqu'au goût de cette indépendance chèrement payée», nous ont fait remarquer avec amertume des citoyens du quartier qui s'étaient réveillés quelques heures plus tôt encerclés par les immondices. «Les camions de l'hygiène de la mairie ne sont pas passés depuis trois jours. Nous espérons que les travailleurs ne sont pas en grève», nous ont dit les citoyens.

      Contacté encore hier, M. Dridi nous a donné l'impression de tomber des nues en s'entendant dire que le goudronnage de la rue n'a pas encore été fait. «Cette tâche relève de la direction des travaux publics », nous a-t-il fait savoir ensuite. Et à propos du ramassage des ordures, il se contenta de répondre que les camions de la mairie passent chaque jour entre 7 et 11h. Et de nous promettre que dès aujourd'hui 6 juillet, il va s'informer pour savoir pourquoi l'opération goudronnage n'a pas été lancée et alerter les services d'hygiène de la mairie sur l'état des lieux. 
      Flambée des prix à la veille de l'Aïd: Ruée sur les magasins d'habillement
      par A. Mallem


      A douze jours à peine de la fin du Ramadan, la ruée vers les magasins vendant les articles d'habillement pour enfants a commencé. «En réalité, elle n'a jamais cessé car beaucoup de gens avertis ont pris les devants et ont commencé à acheter dès le début du Ramadan», rétorqua un marchand du quartier de R'cif. Donc, hier 5 Juillet, peu avant midi et malgré que la journée soit chômée et que les gens préfèrent rester chez eux à cause de la canicule, les magasins de ce quartier, ceux des rues Didouche Mourad et du 19 Juin où se trouvent concentrés les commerces du genre n'ont pas du tout désempli, assaillis qu'ils étaient par une clientèle, en majorité féminine, accompagnée le plus souvent par des enfants. Les uns indignés de la brusque flambée des prix, les autres résignés parce qu'ils connaissent parfaitement les pratiques des commerçants, d'autres stoïques et à la limite fatalistes (« que voulez-vous, on doit se plier à ce véritable racket pour arriver à satisfaire nos enfants », disaient-ils) essaient de marchander, mais finissent par accepter les prix proposés, en grognant quand même pour le principe.

      Dans ce genre de négoce, les femmes sont bien plus averties et se montrent au courant de l'évolution des prix. C'est pourquoi, elles constituent un véritable baromètre pour juger de la situation conjoncturelle du marché de l'habillement pour enfant. « Une robe de fillette de 10 ans tarifée à 5.550 dinars, c'est carrément de la folie ! » s'est indignée alors une dame rencontrée dans un magasin de la rue Abane Ramdane de Constantine. Elle m'a plue et je voulais bien l'accompagner de brodequins pour ma fille, mais ces derniers sont à 4.400 DA la paire. Et il me faut donc pratiquement un million de centimes pour habiller un seul enfant pour l'Aïd ! » protesta encore cette dame en se demandant ce que pourrait bien faire dans une situation pareille un père de famille qui a 3 ou 4 enfants à nourrir. « Il n'a qu'à se rabattre vers le bas de gamme où il trouvera des ensembles pour garçons à 1.750 DA et des robes pour filles à 1.200 », lui répondit un client. Dans d'autres magasins, nous avons pu constater qu'un ensemble robe fillette + chemisette + petit sac, le tout importé de Turquie, coûte facilement 6.450 dinars. Mais entre le haut et le bas de gamme, on pourra bien sûr trouver des articles « moins chers » avec des ensembles garçons (pantacourt + pull + chemise) à 4.400 dinars, des robes fillettes dont les prix varient entre 3.500 et 4.500 dinars, des sandales enfants dont les prix se situent dans la même fourchette. Et ainsi de suite. « C'est la flambée ! Les prix des articles d'habillement pour enfants ont connu un renchérissement de plus de 30% par rapport à l'avant-Ramadan », nous a affirmé un père de famille rencontré dans la rue marchande de Didouche Mourad. « Malgré tout, on achète », renchérit un marchand implanté dans la même rue qui a affirmé que son magasin ne désemplit jamais de clients. « Venez après le f'tour et vous verrez l'affluence qu'il y a. Nous sommes submergés au point que nous sommes obligés de faire entrer les clients (surtout les clientes) à tour de rôle pour qu'il n'y ait pas de cohue et de vols ! » . Ce marchand s'est défendu d'avoir augmenté les prix en affirmant, la main sur le cœur, que les prix qui sont affichés dans son magasin sont ceux-là mêmes qu'il pratique durant toute l'année. « Ramadan ou pas Ramadan, chacun doit se confronter avec sa conscience », nous dira le marchand en prenant congé de nous pour aller accomplir la prière du Dohr à la mosquée la plus proche. Entre-temps, le décor change progressivement dans la ville des ponts et les marchands installent cette atmosphère typique préparant la fête. Les marchands à la sauvette qui parcourent les rues et les placettes de la ville ont changé, troqué leurs marchandises habituelles contre des articles d'habillement pour enfants et des jouets. 

      ــقلـم :  قايدعمر هواري
      يـــوم :   2015-07-06
      د. الفرنسي داوود دونيس قريل في تصريح لـ"الجمهورية"
      تفشي الجهل وقلة الوعي وراء المشكلات التي تواجه المسلمين اليوم
      المصور : ر.شرفاوي
      أكد الدكتور الفرنسي المسلم "داوود دونيس قريل" أستاذ اللغة العربية والدراسات الإسلامية، أن تفشي ظاهرتي الجهل وقلة الوعي لدى شبابنا الصاعد وراء المعضلات والمشكلات التي تواجه المسلمين اليوم، وأضاف "دونيس قريل" في الحوار الذي خص به جريدة "الجمهورية" سهرة أول أمس على هامش سلسلة الدروس المحمدية بالزاوية البلقائدية الهبرية بسيدي معروف وهران، أنه حان الوقت الآن للعمل جاهدين من أجل نشر مفاهيم التربية الصحيحة من قبل جموع المشايخ والعرفاء البارزين لشباب وجيل اليوم، موضحا أن هؤلاء العلماء الأفاضل لهم دراية كاملة بهذه المسائل الحيوية التي تفيد شبابنا وتوجهه إلى ما فيه خير وفلاح له، مبرزا أن اختيار موضوع "المنهج المحمدية في الأخلاق والقيم" محورا للملتقى العاشر لهذه الزاوية المباركة مهم جدا، لاسيما وأن العالم العربي والإسلامي، أضحى اليوم في مسيس الحاجة إلى إعادة النظر في مختلف مناهجنا التربوية، خصوصا لأجيالنا الجديدة التي تواجه زخما كبيرا من المعلومات وفي وقت قياسي ووجيز، مشيرا إلى ما يحدث في مجتمعتنا الإسلامية يثير حقا العديد من التساؤلات بسبب تفشي ظاهرة عدم التربية وتراجعها. داعيا في ذات السياق إلى ضرورة التشبث بالخلق المحمدي، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كما قال - الدكتور داوود قريل"-  كان المثل الأعلى في الخلق مصداقا لقوله تعالى "وإنك لعلى خلق عظيم".
      لذا يقول محدثنا إنه صار ضروريا التكثيف من مثل هذه المحاضرات والدروس المحمدية في مختلف زوايانا ومساجدنا، حتى نصحح الرؤى ونوجه البوصلة، حتى نواجه هذا التقهقر والتراجع في أخلاق الكثير من المسلمين، ومن ثمة بات لزاما علينا التحدث عن اعتزازنا وافتخارنا بأخلاقنا التي جاءت في سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وأنه لا يجب أن نفقد الثقة في أنفسنا ونقول إننا تراجعنا وتخلفنا عن ركب الأمم المتطورة، بل على العكس من ذلك وجب علينا الاعتزاز بأنفسنا والافتخار بمنجزات أسلافنا السابقين في مختلف العلوم التي كانت مزدهرة وقتذاك، فشعور الإنسان بأن لديه قيمة وله عقل يجعله يراجع نفسه ويطوّر ملكاته الفكرية.
      وختم الدكتور قريل، أننا بتنا اليوم نشهد أنه فيه الكثير من المسلمين، الذين فقدوا الثقة في أنفسهم بسبب هذه المشاكل والتحديات الأمنية التي تواجه بلدانهم اليوم، داعيا إياهم إلى ضرورة الرجوع إلى سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام والإيمان، أنه كان على خلق رفيع وأنه استطاع بشمائله النقية غزو قلوب الملايين من البشر، "وقتئذ يمكننا القول إننا قادرون على العودة مجددا إلى السكة والركب الذي تخلفنا عنه منذ عقود"، مشددا أن سبب تطور الغرب راجع إلى اهتمامه الكبير بالتربية والأخلاق بالرغم من أنهم غير مسلمين، وهذا فعلا يجعلنا نتساءل كيف لنا لا نأخذ من أخلاق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الذي قال في شانه المولى عزّ وجل ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم ( 128 ) فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم  ( 129 )"  فكيف يقتلون وكيف يسرقون كيف يرتكبون هذه المحارم التي ما أنزل الله بها من سلطان.
      غير أنه أوضح في الأخير، أنه لا يجب تعميم ظاهرة تراجع وانحطاط أخلاق المسلمين على الجميع، حيث قال لقد كنت شاهدا في الكثير من الأحيان ونحن نزور العديد من البلدان الإسلامية وجود الكثير من المسلمين، المتّصفين بالأخلاق الحميدة، التربية وحسن المعاملات والسلوك، والاهتمام بالآخر، هذه تؤكد أن الإسلام لا يزال بخير، وأن المسلمين قادرين على العودة إلى سالف عهدهم لو يلتزموا بالشمائل والكمائل الخلقية المحمدية النبيلة.




      بــقلـم :  فائزة_ش
      يـــوم :   2015-07-06
      شبكات لتمرير البشر خلسة عبر الحدود الغربية
      المغامرة بمليون سنتيم
      المصور : فايزة ش
      توسعت رقعة تهريب الأشخاص أو ما يعرف بالتنقل خلسة   من  الجزائر نحو "المغرب" أو العكس صحيح   بشكل ملفت للانتباه بالحدود الغربية لولاية تلمسان و التي تنشط فيها شبكة  معروفة   و متخصصة في  هذه العملية باشتراك  مع
      " الحلابة" في غالبية الأحيان عندما يكون  عدد الطلبات مرتفعا و الإقبال  من طرف  الوالجين و الخارجين من البلدين   سيما إذا كان الأفراد من عائلة واحدة يريدون الذهاب في صورة جماعية  من خلال انطلاق السيارات المستأجرة لتهريبهم  في وقت واحد  عبر الحدود ليكون الالتقاء في موعده  بالمكان  و الزمان المتفق عليه  بالشريط الحدودي مع الوسيط الذي يساهم كطرف ثاني في توصيل الأشخاص إلى الجهة المقابلة من الإقليم المغربي  الذي  تكون فيه سيارة "كلوندستان" أخرى تنتظرهم - مالكها مغربي – فتتكرر العملية بتطبيق نفس الخطة لبلوغ مراد المتنقل  من جهة  و الاستفادة من مبلغ مالي مهم من جهة أخرى خصوصا و أن تهريب الأشخاص  لا يقتصر على مواطني  تلمسان  و المناطق المجاورة كما عرف في سنوات التسعينيات  و إنما الخلسة تطورت  و كبرت دائرتها  فتجد  زبائن  الشبكات العاملة في حقل التهريب  البشري  من 48 ولاية جزائرية  وجنسيات أجنبية  مختلفة المشارب من دول إفريقية سجلت ضمن الأفراد المعتادين على  الهروب من الحدود.

      ** العقيد عباس  بمغنية النقطة الأكثر طلبا

        هذه الظاهرة الاجتماعية جعلت  عدد المهربين يتزايد  و تتضاعف معهم  السيارات الناقلة للأشخاص الذين يدفعون سعرا خياليا لقطع مسافة واحد كيلومتر إلى ثلاثة كيلومترات  أكانت للفرد الواحد أم الصحبة أو عائلة بأكملها . فمنهم من  يشترط سيارة نظيفة  و مكيفة صيفا  بالمبرد و شتاء بالمسخن لكي يدفع المبلغ المشروط عليه   و هي فئة قليلة جدا أما النسبة العظمى من الأشخاص فلا يهمهم سوى العبور  و الفرار بجلدتهم  لحرارة شوق الأهالي الجزائريين و المغاربة على حد سواء. ومن المناطق التي يعتمد عليها مهربو الأشخاص منطقة العقيد لطفي "زوج بغال" التي كانت  خطا حدوديا  بريا مرسّما في السابق من الثمانينيات و بعد إصدار قرار غلقها في التسعينيات تم اتخاذه  كمنفذ لإدخال الأشخاص خفية  حسب مصدرنا المؤكد من الحركات الجمعوية النشطة بالحدود و التي قالت  "الحدود مبيوعة" و شبكات  تمرير الأشخاص  تلعب على الحبلين مرة تنشط   تحت غطاء تهريب الوقود و مرة ثانية تغير مسارها لمضاعفة الربح المادي من خلال التشهير بنفسها  و  إطلاق تعاملاتها مع من يريد الدخول للمغرب وهذا ماأهلها لتصبح ذات سمعة  وبذلك اكتسبت مئات  الزبائن الذين يتنقلون معهم  كما يحلو لهم  سيما و أن الشبكات لم   تترك شبرا من الحدود خاصة تلك غير المراقبة  إلا ووضعتها في خانة  تهريب البشر كمنطقة العقيد عباس  بمغنية  التي تعد أقرب نقطة للوصول إلى وجدة  و هي النقطة الأكثر طلبا  على بقية الجهات الأخرى بالشريط الغربي  كون مغنية بوابة قريبة  للجميع من غرب الوطن و جنوبه و شرقه وشماله  في حين  العناصر النشطة في نفس الحقل بمرسى بن مهيدي تميل للتهريب عبر بوكانون القريبة من أحفير المغربية  و كذا السعيدية الساحلية   و التي تكون وجهة مفضلة  نحو مدينة بركان  ثم المدن الكبرى الأخرى كمليلية و مراكش و فاس و الدار البيضاء التي تتمركز فيها الأسر الجزائرية .


      ***"بقشيش الفوت"للبوليس المغربي

       و بما أن كل الطرق تؤدي إلى المغرب  فإن مافيا نقل الأشخاص بباب العسة يعتمدون على قرية القوربي  و دشرة لالا عيشة  لرمي الجزائريين  للجهة المقابلة ويرتعشون خوفا من البوليس المغربي مهابة إلقاء القبض عليهم  إلا من رحم ربك في دفع لهم_ "بقشيش الفوت"_ و هذا ما يجري في الواقع تجنبا لأي عرقلة مثلما علم من مصدرنا  المؤكد  والأمر نفسه يحدث بمنطقة الزريقة التي أضافها المهربون لقائمة المسالك التي يقطعونها  كلما أتيحت فرصة الذهاب  خاصة و أنها قريبة من  مدينة "بني درار"المغربية  و الأمر يتشابه ببني بوسعيد حيث يلجأ مهربو البشر لمنطقة "روبان" غير المحروسة أمنيا التي تشهد حركة دؤوبة لذات الظاهرة نظرا لاعتماد الكثير من الجزائريين القاطنين بالمغرب عليها بعد التشديد الذي تعرفه حدود عصفور و قرية العابد المطلة على قرية سيدي بوبكر المغربية و مدينة وجدة ....

      **" مقاتلات " تقل البشر في هيكل يفوح برائحة المواد الطاقوية

       هي إذن طرقات رئيسية غير شرعية و محفوفة بالمخاطر شكلتها شبكات تهريب البشر   باتجاه الشريط الحدودي للبلدين و التي تصاعد  منحاها بعدما طغى عليها الجانب المادي و البزنسة على حساب  أرواح الأشخاص رغم الصعوبات  التي تجابه سائق السيارة  و الركاب المتوجهين للمغرب معا  بطرق عشوائية  تصادفها منحدرات مميتة بغرض بلوغ نقاط التوقف  المبعثرة  بالقرى و المداشر المجانبة  للتراب المغربي  مثلما ذكرنا و أحدثها عناصر التهريب من الجهتين  عن طريق  استغلال  الفتحات و الفجوات  على مستوى  سياج البلد  و كذا بمحاذاة السواتير الترابية  التي  حفرها الجيش الشعبي الوطني لدحر ظاهرة التهريب المتنوع ،


      حيث لوحظ على حدّ شهادة مصادرنا  أن تضاريس  المناطق السبعة التي يفرّ منها الأفراد و الجماعات  صعبة للغاية  ولكن لا حياة لمن تنادي لأن الربح مضمون للفئة الأولى  و المجازفة أهون من حرقة الأكباد للشريحة الثانية فما عساهم إلا القبول بالصعاب  و السرعة الجنونية  للمركبات ذات  أصناف  "رونو 21" و25 و مرسيدس لصلابة قطع غيارها المقاومة للشعاب و الوديان النائمة .  و قالت مصادرنا العارفة بهذا


      ***سائقون متهورون و ثمن المقعد الواحد يتجاوز المليون سنتم


      الشأن  و ما يجري بالحدود،  أن هذا النوع من التهريب المعنوي و المادي الذي يمسّ الأشخاص يرجع إلى ما يزيد عن عشرين عاما الماضية  بنفس طريقة المقابل المادي   المحدد آنذاك مابين 500 دج إلى 1000 دج  زيادة على الحق المطلوب من الموز و الفول السوداني  كمادتين كانتا مفقودتين بالجزائر تعطى للوسيط كهدية لأنه وفّر له مساعدة تامة في البراري لقلة وسائل النقل من خلال الدخول أو الخروج  بالحدود  مشيا على الأقدام  والمبيت  يومين على الأقل بمنزل مؤمّن إما ينتمي لتراب  بلادنا  أو صاحبه مغربي  لحين وصوله "للشرطة" و من ثمة يستلمه متعامل من جهة أهله لأن الأراضي قبل تقسيمها بالخندق كانت موحدة بتجمعات سكانية   لكن في الوقت الراهن تطورت الظاهرة  بتنامي حظيرة" المقاتلات " التي تقل البشر في هيكل يفوح برائحة المواد الطاقوية  و كراسي متسخة و مكسّرة  وسائقون متهورون تتراوح أعمارهم من 18سنة إلى 22سنة و  الذين ألهبوا  ثمن المقعد الواحد  بمليون سنتيم(10,000دج)  إلى مليون ونصف  بعدما كان في وقت مضى من العام المنصرم ب 5000دج  و قد ارتفعت هذه القيمة المالية مباشرة بعد تضييق الخناق على الشريط بالخندق  المنجز حسب الخريطة الحدودية للجزائر لأن الأوضاع المرتبطة بالتدفق الأمني بالشريط و الممتد على طول 1700 كلم اختلفت بمعنى أن المشقة أكبر للظاهرة   لتعدّد المتاعب بالنسبة للقادمين إلى الجزائر أو الذاهبين للمغرب ومن يستصغرها فهو مخطئ لأن الحالة النفسية تكون في  توتر واضطراب بسبب الشعور بالخوف  و القلق الناجمين عن الجانب اللاأمني  و الحوادث نظرا للسرعة المفرطة التي تسير بها المركبات خصوصا إذا حددت الفترة الليلية للإقلاع في الظلام الدامس.

      * طرق مخزية تستنزف الجيب فاتورتها تقارب تذكرة  الطائرة

       وكل هذا على حدّ رأي المتتبعين للشأن السياسي الذي يرجع  لطول مدة غلق الحدود المتسببة   في خلق هذه الآلية اللاقانونية المتعلقة باستحداث أسلوب  مخزي لنقل الجزائريين المقيمين في المغرب نحو موطنهم في إطار صلة الأرحام  بطرق تستنزف الجيب فاتورتها تقارب تذكرة  الطائرة(خط الجزائر_المغرب)  و تفوق ثمن السفر البري  بثلاثة أضعاف  إن ظل الشريط مجمّدا و في حالة ما تم فتحه  ينتعش_ طريق الوحدة_ بأسعار تكون في متناول الجميع كما أن "الخلسة " تستطيع التوقف عن ابتزاز البسطاء بإنشاء مؤسسات صناعية  اقتصادية في التحويلات الغذائية  لامتصاص البطالة كما يحدث  بالمنازل المغربية التي خصصت  لمصانع  متنوعة  في الفخار و الجلود  و النحاس . و غيرها من الاستثمارات الاقتصادية  التي تشغل شبابا و كهولا و نساء  و لا يتسنى إلا منافستهم  بمساعدة أبناء الحدود على المشاريع المصغرة بحذف العراقيل الإدارية اتجاه طرح ملفاتهم لتحفيزهم على  تنمية الاقتصاد المحلي  عوض امتهان التهريب بصفتها من المسائل التي يشكو منها أبناء الحدود .

      *77 مركبة  بدون  أرقام تسلسلية محجوزة  تهرب  الوقود والبشر

       أما بعض الحقوقيون من المكتب الولائي لحقوق الإنسان بتلمسان  أشاروا إلى الظاهرة التي تخص تهريب الأشخاص بأنها ستستعصى أكثر مادامت  أبواب الحدود البرية موصدة في وجه الشعبين اللذين تجمعهما العروبة و الإسلام و التعاون الثوري و النسب  ضاربين المثل الحي بأمريكا اللاتينية التي ليس لها حدود فاصلة مع بقية الدول الأوربية  إلا ما تمليه القوانين الدولية في التعاون و التعاملات  فأين نحن من حصار يشبه ما تعيشه "غزة الجريحة" فبمقدورنا   إزاحة المنغصات بتنفيذ المغرب للشروط المفروضة عليه من قبل الحكومة الجزائرية في احترام مواقفها السياسية و الحد من عدم  تصدير المخدرات إلى بلادنا التي كانت موطن عبور و تطورت لدولة مستهلكة  باعتبار التقيد بالمطالب عاملا حساسا في فتح الحدود  التي استشرت فيها الهجرة السرية البرية المقدر عدد قضاياها في الخمسة أشهر الأخيرة من السنة الجارية 2015 ما يربو عن 110 قضية  أدت بتوقيف 234   شخص  و تقلص عددهم مقارنة بالعام الفارط 2014  بتسجيل 369 موقوف  تورط في 131 قضية الهروب من المغرب و الجزائر استنادا إلى حصيلة المجموعة الإقليمية للدرك الوطني لولاية تلمسان  التي بينت أن عدد السيارات المزورة المحجوزة  في السداسي الحالي بلغت 77 مركبة  غابت فيها الأرقام التسلسلية  و هي نفسها التي تهرب على متنها  أيضا البشر  وقد وصل  الحد السنة الفائتة  بركن حوالي 100 مركبة  بدون وثائق .


      بــقلـم :  ف شمنتل
      يـــوم :   2015-07-06
      بحثا عن نوعيات مقبولة وأسعار معقولة لملابس العيد
      موسم الحج إلى المدينة الجديدة
      المصور :
      رغم التكاسل و التهاون اللذين صارا مرادفين لشهر رمضان لدى عامة الناس و الدخول في شبه عطلة مدفوعة الأجر ، خاصة أنّ شهر الصيام قد تزامن مع موجة الحرارة التي تضرب العديد من الولايات  سواء في الشمال أو الجنوب فإنّ الظاهرة لم تثن من عزيمة ربات البيوت و الأمهات بصفة خاصة على ركوب موجة صميم الصيف من أجل استكمال  المرحلة الأخيرة ضمن رحلة التكفل بالتسوق و الشراء من قبل أن يبدأ رمضان و تتجه أعين الأمهات هذه المرة نحو محلات شراء ملابس العيد لأبنائهنّ.
      و كما هو معلوم فإن المدينة الجديدة بما توفره من كميات في السلع و رخاء في الثمن تظل الوجهة المفضلة للزبائن من ذوي الدخول المتوسطة و أيضا أولئك الذين لهم عدد من الأطفال .
      و لا يزال يوم السبت من كل أسبوع يسجل العدد الأكبر من المتوجهين نحو  أسواق المدينة الجديدة سواء تلك المغطاة أو التي يعرض أصحابها في الرحاب الشاسعة
       و إذا كان اختيار يوم السبت باعتباره  خلال الموسم الدراسي  يوم عطلة لدى الأطفال فتتمكن الأمهات من اصطحابهم معهن ، فالسبت أيضا يوم مرادف لاستقدام  الملابس " الجديدة " في سوق  " البالة " للملابس البالية حيث يكثر الطلب و تتهافت النساء بشكل خاص من كل نواحي  و مناطق وهران و حتى من الولايات القريبة  و كثير من الناس مَن يعيِّد من هناك .
      تعرف المدينة الجديدة هذه الأيام حركة منقطعة النظير لا يضاهيها سوى الإقبلا على شراء الخضر و الأواني و التوابل  قبيل بدء شهر الصيام
      خلال جولة استطلاعية قادتنا أمس إلى المدينة الجديدة وقفنا على الوفود الكبيرة من الناس الذين أتوا لاقتناء حاجاتهم من الملابس و الأحذية لأبنائهم من الفتيات و الفتيان ،
       و رغم التباين  في القدرة الشرائية فإن كثيرا من النسوة اللواتي تبدو عليهن معالم رغد العيش زاحمن المقبلين على سوق الملابس البالية و اقتنين بكل الأسعار التي أشهرها الباعة و الذين تفطنوا إلى وجود الأولياء بين المطرقة و السندان  كونهم مجبرين على الشراء ليرفعوا الأثمان ـخاصة أمام اقبال و لرضوخ ميسوري الحال للأسعار المعلنة.
      رحلة تقليب البضاعة و التعرف على الأثمان  و التفاوض بشأنها تبدأ  من المحلات  التي تبيع الملابس الجديدة حيث تتجه الأمهات ، فما من محلٍ تدخله إلّا و تجده مكتظا بالمقبلين على الشراء  لدرجة الاختناق أ مصطحبين أكثر من طفلين


       و اهتدى بعض الآباء و الأمهات إلى "  التداول"  ففي كل مرة يصطحبون طفلا واحدا بدل اصطحاب الجميع من أجل تجنب الزحام و الفوضى و الحر.
      و أكدت إحدى السيّدات أنّها تفضل المجيء إلى المدينة الجدية نهارا للتعرف على الملابس المعروضة و التوجه ليلا إلى محلات وسط المدينة  و بالتالي المقارنة بين الأسعار علما أنّه في كثير من الأحيان لا يوجد وجه مقارنة بينهما من حيث النوعية و الأسعار.
      و حسب أحد الباعة الذي ضاق محله بالوافدين فقد حدّث صاحبه بالقول أنّ زبائنه معروفون  و هم من فئة معينة و من الميسورين و أحيانا من متوسطي الدخل أم المعدومين أو ذوي الدخول الضعيفة جدا فغالبا ما يذهبون إلى الملابس المعروضة في الأرصفة أو تلك البالية و هي ملابس يقبل عليها سكان الضواحي و المناطق البعيدة على المدينة.
      و قد استطردت إحدى السيدات قائلة أن  الاحتفال بالعيد يتم مرة كل سنة و بالتالي لابد أن يلبس أبناؤها أجمل و أغلى الثياب.
      في حين ردّ رجل كان رفقة  بنتيه بالقول أن الطفل الجزائري عموما يشتري الجديد كلّ مرة على خلاف أطفال السنوات الماضية و الذين كانوا ينتظرون عيد الفطر و الدخول المدرسي من أجل ارتداء الملابس الجديدة .
      و اشتد النقاش بين أولئك الذين ولجوا المحل بالقول أن من الآباء مَن ينفقون مبالغ مالية كبيرة على طفل واحد  مشيرين إلى أولءك الذين يشترون من أحياء الراقية كشوبو و الصديقية  و  مارافال  و سانتايبار   و غيرها..
      لم يتوقف السِجال هنا فقد تدخلت سيدة جاءت لشراء الملابس لأحفادها الثلاثة  الموجود والدهم في الجنوب  قائلة بأن كل الملابس سواء الخاصة بالبنات أو الأولاد ، الجديدة أو البالية ، رفيعة النوعية أو المعقولة صارت أثمتنها تنطح السحاب و هي فرصة الباعة من أجل تحقيق دخل يعوضهم عن العمل طول السنة و بالتالي ينظر كل واحد من أي مكان يقتني بضاعته من أجل ادخال الفرحة على أبنائه.
      التقليد الصيني  يكتسح الأسواق
      و لم يتوقف الباعة عن تبرير الغلاء متحججين بالرسوم الجمركية و أثمان الشراء أيضا خاصة أن 90 بالمائة من المعروضات مستوردة ، و هو الأمر الذي يفضله أغلب الآباء و الأمهات و الذين تساءلوا قائلين : و أين الانتاج المحلي ؟ و إذا وجد كيف هي نوعيته ؟ في زمن  اكتسحت السوق السلع الصينية رغم أنّ ماركاتها غير معروفة و مقلدة بامتياز" .
       و على ذكر المنتوج الصيني فإن أغلب المحلات تبيع سلعا صينية  يظهر تقليدها بوضوح كاسر  للعين  فمن غير المعقول أن تجد " زارا" أو "ناف ناف" أو " أش أم " بتلك الأثمان التي تعرض يها في المدينة الجدية أو في المحلات التي يملكها صينيون في مختلف أرجاء المدينة .
      و قد قال أح الباعة أن السلع الصينية بهذه المركات إمّا مستوردة من الصين أو تجد لها ورشات تعمل في الخفاء من أجل التقليد حيث أن حتى فرنسا صاحبة أكبر مركات  الملابس لم تسلم من هذه الو رشات  التي تعمل متخفية و التي يديرها صينيون.
      و لأنّ العيد لا يزورنا كل يوم فإنّ كثيرا من الآباء و الأمهات وجدوا أنفسهم مرغمين على تلبية  طلبات الأبناء و التي غالبا ما يكون مبالغا فيها لأن الأطفال لا يهمهم معرفة القدرة الشرائية للأولياء  بل التباهي باللباس يوم العيد مع ما يتطلبه هذا اللباس من أكسسوارات صارت أكثر من ضرورية عندهم خاصة لدى البنات .
       و بقد تباينت الأسعار من محل إلى أخر لا تبررها إلّا رغبة الباعة في تحقيق أكبر رقم إعمال و اغتنام الموسم من أجل  تحقيق الربح فقد وصلت تنورة لطفلة في الثالثة إلى 2450 دج و بيع سروال طفل في الثامنة  2100 دج  و قميص عاد ب 1800 دج
      أمّا بالنسبة لفساتين البنات فالعرض أكبر من أن تتمكن الأمهات من الاختيار و الثمن أيضا لا يمكن مقاومته بفستان  طلبة في السابعة وصل إلى 3200 دج  و وصلت  التبابين إلى 1300 دج
      أمّا الأحذية فحدّث و لا حرج و إذا كانت ماركاتها حقيقية فعلا فأن " ميكارا " للبنات قد وصلت إلى 3000 دج و هو نفس السعر للكبار أيضا ، و " جيوكس" فالأحذية الرياضة أو النعال الخاصة بالبنات إلى 2800 دج  و هي التي تتراوح أثمانها الحقيقة في بلدها الأصلي ما بين 65 أورو و 85 أورو  .
       و بما أنّ الموسم حار فقد فكر الباعة في عرض القبعات بالنسبة للبنات خاصة  و كان أغلبها مزركشا  و عرض نوع " مونيي  ب 1200  دج و فضلت الأمهات تلك القبعات التي عرضت ب 300 د ج.

      بــقلـم :  ش.س
      يـــوم :   2015-07-06
      الظاهرة تنامت مع لجوء السوريين للولاية
      التسول في تزايد مقلق بسعيدة
      يجمع أغلب مواطني ولاية سعيدة أن ظاهرة التسول أضحت في تزايد مقلق عبر العديد من أحياء مدينة سعيدة و حتى المدن الكبرى مراكز دوائر الولاية  الظاهرة تنامت مع لجوء السوريين للولاية حيث ينتشرون عبر مساجد مدينة سعيدة و يستقرون بها على وجه الخصوص
      فالتسول يعتبر الوسيلة الوحيدة لهؤلاء للعيش أما البقية الأخرى اتخذوها حرفة و مهنة يسترزقون من خلالها و هو ما جعل المتصدقين في حيرة من أمرهم بين من يحتاجها و آخرين يمتهنونها مع عدة طرق و أساليب لجذب انتباه و لفت أنظار المتصدقين و لعل أبرزها استعمال القصر و الرضع كوسيلة لكسب استعطاف هؤلاء .
      هذه الظاهرة الغريبة نوعا ما عن سكان مناطق الجزائر العميقة أصبحت تحرج المواطنين أمام أماكن العبادة في ظل سكوت الهيئات المعنية بالحماية الاجتماعية قصد التكفل بهذه الطبقة المغلوبة على أمرها خاصة و أن الجمعيات الموكل لها مهمة التكفل بهذه الفئات لا تظهر إلا في المناسبات الرسمية و لا تتسابق إلا على قفة رمضان و تلهث وراء الإعانات المالية و المطالبة بالمكاتب للاجتماع بها دون القيام بدورها باستثناء القلة القليلة التي دعمتهم  مؤخرا مديرية النشاط الاجتماعي مؤخرا بـ 48 مليون سنتم تثمينا لمجهوداتهم.


      بــقلـم :  عالية بوخاري
      يـــوم :   2015-07-06
      البُلبُلة سعاد بوعلي
      أشاهد " سلطان عاشور العاشر " ولا أحب الخروج بعد الإفطار
      " سيدنا محمد " أغنية جديدة في الأسواق

      أثنت بلبلة وهران السيدة  " سعاد بوعلي " على الأصوات الشابة التي أعادت للأغنية الوهرانية بريقها حيث قالت إنها معجبة ببعض المواهب الجميلة التي استطاعت أن تتميز بآدائها و حضورها على المسرح ، كما أوضحت فيروز الجزائر كما يلقّبها عشاقها عبر المكالمة الهاتفية التي أجرتها معها  جريدة الجمهورية أنّها تقضي شهر رمضان بشكل عادي كغيرها من المواطنين وتقسّم وقتها بين الطبخ والعبادة ، أما فيما يخص برامج التلفزيون خلال الشهر الفضيل فقد كشفت  صاحبة رائعة " مانيش أنا اللي مافهماش " أنها تشاهد سلسلة " سلطان عاشور العاشر " التي اعتبرتها فكرة جديدة  تحمل بين ثناياها الكثير من الرسائل الهادفة ، إضافة إلى تصريحات أخرى حول جديدها الغنائي و أعمالها الفنية ومفاجآت آخرى تابعوها حصريا في الحوار التالي :
      الجمهورية :بعد تكذيبك لشائعة اعتزالك الغناء التي طالتك في الفترة الأخيرة ،ما هو الجديد الفني الذي تعكفين على تحضيره حاليا ؟
      بوعلي :لا أحضر حاليا لأي جديد فني ،فأنا لا زلت أحتفي بأغنيتي الأخيرة التي أدّيتها عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعنوان "سيدنا محمد "التي تعاونت فيها مع المؤلف "مصطفى بن ابراهيم"والملحن " عبد الله بن أحمد "وسجّلتها رفقة الموزع الموسيقي "توفيق بوملاح "،إضافة إلى أغنية " سيّدتي" التي أصدرتها يوم الثامن من مارس بمناسبة عيد المرأة العالمي وقدمتها عبر أثير إذاعة الباهية ،وهي من كلمات " داودية زيتوني "والملحن" توفيق بوملاح"  .
      الجمهورية : ما سبب غياب سعاد بوعلي عن الحفلات الفنية بوهران ؟
      بوعلي : أنا لم أغب عن الحفلات الفنية كما يدّعي البعض بل تمّ تغييبي ، فإذا كان جمهوري لا يراني على المسرح فهذا ليس ذنبي صراحة ، لأنه لم توجه إلي أي دعوة من أجل المشاركة في إحياء حفلات فنية ومناسبات ثقافية كغيري من الفنانين، وعندما أردت الاستفسار عن سبب تغييبي تفاجأت عندما قيل لي أنني اعتزلت الفن ،وهذا غير صحيح فأنا لم أعتزل الغناء كما يدّعي البعض بل هي مجرد شائعة، فأنا لا زلت أنشط في الميدان بدليل الأغاني الأخيرة التي أصدرتها بالسوق و قدمتها عبر الإذاعة، وحتى إن كانت شائعة اعتزالي سببا لتجاهلي كان على الجهات المعنية على الأقل أن تتصل بي هاتفيا لتتأكد، لكن هذا للأسف لم يحدث .
      الجمهورية : بما أنك واحدة من الأصوات الجزائرية الهامة ،هل تعتقدين أن بريق الأغنية الوهرانية  عاد من خلال الأصوات الشابة التي ظهرت مؤخرا على الساحة ؟
      بوعلي : بالتأكيد هناك أصوات فنية لا يستهان بها في الوسط الوهراني، حيث أعجبني كثيرا صوت الموهبة الصاعدة " حكيمة " التي فازت الموسم الماضي بمهرجان الأغنية الوهرانية وشاركت مؤخرا في مدرسة ألحان وشباب ،إضافة إلى "رمسية "وغيرهما من الطاقات الإبداعية التي سيكون لها شأن كبير في المستقبل .
      الجمهورية : وماذا عن مهرجان الأغنية الوهرانية ؟
      بوعلي :المشكل الوحيد في هذا المهرجان هو المسرح الذي ينظم فيه، وأقصد به مسرح الهواء الطلق " حسني شقرون"، فهو غير مناسب تماما لاحتضان مثل هذه التظاهرة الفنية، فالأغنية الوهرانية فن محترم وتحتاج إلى قاعة كبيرة تضم العائلات والجمهور الذواق لمثل هذا الفن الأصيل، حيث لاحظنا خلال الطبعات السابقة مشاركة فنانين لا علاقة لهم بالأغنية الوهرانية يعتلون المسرح من أجل تقديم أغاني رايوية خفيفة لا معنى لها، نحن بحاجة إلى جمهور يستمع للفن وليس لشباب يرقص على موسيقى الراي، وإذا استمر الوضع على حاله فالمهرجان لن ينجح بهذه الطريقة التي تعتمد على الكم وليس النوعية .
      الجمهورية : كيف تقضي فيروز الجزائر يومياتها في رمضان ؟
      بوعلي : يومي في رمضان عادي جدا مثل أي مواطنة جزائرية، أتوجه باكرا نحو السوق لاقتناء مستلزماتي وجاجياتي الرمضانية، ثم أدخل إلى المطبخ من أجل إعداد أشهى الأطباق كالحريرة أو الشوربة ومختلف الطواجين التقليدية المعروفة، فأنا صراحة لا يوجد عندي طبق معين بل بالعكس أحب جميع المأكولات الجزائرية، وحتى بالنسبة للحلويات التي غالبا ما أعدها بالمنزل إضافة إلى الزلابية والشامية، والسحور أحيانا نأكل السفّة وأحيانا أخرى ما تبقّى من طعام الفطور أو الفلان .
      الجمهورية :هل أنت من عشاق السهر في رمضان ؟
      بوعلي :لا أخفيكم علما أنني ومنذ بداية الشهر الفضيل لم أخرج من منزلي بعد الإفطار باستثناء زيارة وحيدة قادتني إلى صديقتي المقربة أو التوجه نحو المسجد من أجل آداء صلاة التراويح ، لكن ماعدا ذلك فأنا أفضّل المكوث في المنزل،وأحيانا أحظى بزيارة أقربائي و أصدقائي بعد الإفطار.
      الجهورية :هذا يعني أنك تشاهدين البرامج التلفزيونية ؟
      بوعلي :والله أنا أشاهد فقط سلسلة "سلطان عاشور العاشر" الفكاهية مباشرة بعد الإفطار، وأجد أنها أتت بفكرة جيدة لم نألفها من قبل في الإنتاج التلفزيوني الجزائري ،والأهم من ذلك أنها تحمل رسائل هامة بين ثناياها تترجم جزء من واقعنا العربي المعاش، وأحيانا أشاهد الكاميرا الخفية التي اتخذت منحنى آخر غير الذي تعودنا ليه، فهي مخيفة جدا وموترة للأعصاب .

      قسنطينة

      الوالي يعترف بحدوث ركود في مشاريع عاصمة الثقافة العربية
      اعترف  والي قسنطينة نهاية الأسبوع بوجود ركود في مشاريع و برامج عاصمة الثقافة العربية، فيما تعهد بمتابعة الورشات المتبقية كاشفا عن انطلاق برنامج ثقافي متواصل بعد شهر رمضان و إلى غاية نهاية التظاهرة.
      و قال حسين واضح في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقدية أجراها للعديد من المشاريع التنموية ببلديتي زيغود يوسف و بني حميدان ، أنه قد سجلت العديد من التأخرات في أشغال المشاريع المتبقية من برنامج عاصمة الثقافة العربية، و ذلك منذ آخر خرجة تفقدية للورشات المعنية قبل حوالي الشهر، حيث ظلت جل الورشات عالقة بسبب عدم تلقي الشركات المعنية بالإنجاز لمستحقاتها، و ذلك على غرار متحف الشخصيات التاريخية و مشروع مركز الفنون بالمقر القديم للولاية، في وقت توقفت فيه أشغال حظيرة باردو لذات الأسباب، و هو ما جعل الوالي يصب جام غضبه على مصالح مديرية التجهيزات العمومية و يحملها مسؤولية تعطل المشاريع، فيما أعطى تعليمات للشركات المعنية بضرورة استئناف الأشغال في انتظار تسوية كل الإشكالات الإدارية و الوضعيات المالية العالقة.
      و ذكر المسؤول الأول على الولاية أنه ستتم متابعة الورشات من خلال استئناف الخرجات التفقدية خلال الأيام القليلة القادمة، خاصة و أن مدير التجهيزات العمومية و المطلع بشكل دقيق على كل العمليات التابعة لقطاعه، كان قد خرج في عطلة مرضية حسب قول الوالي، حيث أكد الأخير أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المسؤولين و الشركات في حالة عدم تقدم نسبة الإنجاز.
      أما في ما يتعلق بالبرامج الثقافية لعاصمة الثقافة العربية، فقد أكد ذات المسؤول أنه سينطلق برنامج متواصل للأسابيع و المهرجانات و العروض الثقافية بعد نهاية شهر رمضان ، حيث أشار الوالي في هذا الإطار أن البرامج الثقافية تزامنت مع بداية شهر الصيام، و كذا تنقل أعضاء الديوان الوطني للثقافة و الإعلام إلى العاصمة خلال هذه الفترة، و هو ما أدى إلى انخفاض وتيرة النشاطات الثقافية حسب توضيحات الأخير، و الذي ذكر بالعديد من البرامج الثقافية المنتظرة منها تظاهرة حول الفروسية بمشاركة 1000 فارس في عروض للفنتازيا بقسنطينة.
      خالد ضرباني


      وجد مصلحة التوليد شبه خاوية: مدير المستشفى الجامعي بقسنطينة يوقف 14 موظفا


      قرر مدير المستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة، توقيف 14 موظفا بمصلحة التوليد، قال أنهم تغيبوا عن العمل نهار أول أمس، و هو ما يعرضهم لعقوبات يمكن أن تصل للفصل النهائي.
      و ذكر مدير المستشفى في اتصال بنا، بأن الموظفين سيحالون على مجلس التأديب للنظر في طبيعة العقوبة التي سيتعرضون لها، و يتعلق الأمر بحسب مصدرنا، بأعوان أمن و عاملات نظافة و قابلات لم يجدهم المدير بأماكن عملهم، لدى قيامه بخرجة فجائية في حدود الساعة الواحدة من زوال أول أمس، من أجل الوقوف على سير هذه المصلحة الحساسة، و ذلك تطبيقا للتعليمات “الصارمة” في هذا الخصوص و الصادرة عن وزير الصحة عبد المالك بوضياف.
      المسؤول أضاف أنه تفاجأ لدى دخوله مصلحة التوليد، بأنها كانت شبه فارغة، ليبدأ في عملية تفتيش و معاينة أظهرت أن عددا كبيرا من الموظفين غير موجودين، رغم أن دوامهم كان خلال النهار، مضيفا بأن هذا الإجراء جاء لعلمه بأن فئة من الموظفين تفضل عدم الالتحاق بمناصب عملها خلال شهر رمضان، و تعتقد، كما قال، أن الرقابة عليهم ستكون أقل صرامة، و أكد المدير أنه و خلال الخرجات التي قام بها في الأشهر الماضية و التي تم خلالها إحالة عشرات العمال على مجلس التأديب، انتهت بفرض عقوبات اختلفت بحسب طبيعة المخالفات المرتكبة و انتهى بعضها بالفصل النهائي أو خصم الأجور لبضعة أيام.
      ياسمين.ب

      برمج ضمن ترميمات مشاريع قسنطينة عاصمة الثقافة العربية


      ســوق العصــر يفقــد شعبـيته و التجــار يهجــرونه
       يعرف سوق العصر بقلب مدينة قسنطينة تدهورا كبيرا  كما بدأ يفقد الكثير من شعبيته التي كانت تميزه عن باقي أسواق المدينة بتراجع الإقبال عليه بعد الترحيلات التي مست المدينة القديمة، و بات يعاني الإهمال و غياب النظافة، كما انخفض عدد التجار النظاميين العاملين به، فيما يطالب من تبقوا به بإعادة التهيئة و تنويع النشاطات.
      السوق الواقع بساحة بوهالي السعيد بين القصبة و شارع فرنسا و وسط الأزقة الضيقة الفاصلة بينهما، يعود تاريخ إنشائه من قبل سكان المدينة القديمة إلى العهد الاستعماري،  وقد احتفظ إلى غاية سنوات قليلة ماضية بشعبيته الكبيرة وسط سكان وسط المدينة و بعض المناطق الحضرية القريبة، كأبرز الأسواق الشعبية بالمنطقة بالرغم من وجود سوقين آخرين بالمدينة ،هما بومزو بساحة أول نوفمبر و بطو عبد الله بشارع بلوزداد، و ذلك بالنظر إلى انخفاض الأسعار التي تعرض به، إلى حد اشتهر بسوق الفقراء أو “الزوالية”.

      النظافة و التهيئة غائبة منذ أزيد من 20 سنة

      منظر السوق لم يتغير منذ قرابة 30 سنة، على حد تأكيد بعض التجار، الذين ذكروا لنا أنهم يعملون به، منذ زمن طويل، حيث توارثوا مهنة بيع الخضر و الفواكه الأكثر انتشار بالسوق أبا عن جد، و منذ أن كان السوق فوضويا، قبل أن تقوم البلدية خلال سنوات الثمانينات بتهيئته و تغطيته بسقف حديدي، و قامت بكرائه للتجار، حيث أن المرفق يضم منذ ذلك الوقت و إلى غاية اليوم 120 طاولة، يقوم كل تاجر بتسديد أجرة كرائها شهريا، مع العلم أن كل التجار الذين يملكون عقود كراء يعملون بطريقة نظامية.
      و لم يخضع سوق العصر لأي تهيئة أو عملية تنظيف منذ أزيد من 20 سنة على حد تأكيد التجار، مما جعله في حالة متقدمة من التدهور، و هو ما يمكن اكتشافه بجولة قصيرة داخله، فهو لا يختلف كثيرا عن الأسواق الفوضوية، فالأرضية متسخة و مهترئة و تنتشر بها القمامة و بقايا الخضر و الفواكه، و تملؤها الحفر و التي تكون ممتلئة أحيانا ببرك الماء، أما طاولات العرض فقديمة و صدئة، أو عبارة عن ألواح خشبية، موضوعة بطريقة عشوائية فوق الصناديق البلاستيكية، كما أن السلع معروضة بطريقة فوضوية، و تنتشر حوله طاولات الباعة الفوضويين الذين يعرضون سلع مختلفة.

      إقبال محتشم رغم الأسعار المنخفضة

      دخلنا إلى السوق حوالي العاشرة صباحا، و أبرز ما لاحظناه للوهلة الأولى هو الإقبال غير الكثيف من المواطنين بالرغم من أن زيارتنا تصادفت مع يوم عطلة و خلال شهر رمضان، الذي يكثر فيه إقبال الناس على الأسواق، بعدها اقتربنا من عدد من التجار و الذين تحدثوا عن تاريخ السوق و الأشياء الكثيرة التي تغيرت به.
      معظم التجار الذين تحدثنا إليهم و بعضهم متقدم في السن أكدوا بأنهم يعملون بالسوق منذ أزيد من 30 سنة و منهم من أكدوا بأنهم ورثوا المهنة عن آبائهم، و بأن بعض الطاولات يعمل بها أخوان أو أكثر، و يعيش من مدخولها عدة عائلات، فأغلبهم يعيش بالأحياء القديمة بوسط المدينة، غير أن البعض غادر إلى أماكن أخرى، إلا أنه بقي وفيا لمهنته.
      الملاحظ أن الأسعار منخفضة بالمقارنة مع أسواق أخرى، فثمن الخضر و الفواكه أقل من 10 إلى 50 دج، و يرجع التجار ذلك إلا أنهم يريدون المحافظة على الشعبية التي اشتهر بها السوق منذ سنوات طويلة، و ذلك من خلال الاكتفاء بهامش ربح قليل، كما يلاحظ بالسوق تخصص كل تاجر في بيع سلعة معينة، فبعضهم يبيع البطاطا فقط و آخر يبيع الفلفل و الكوسة، و البعض الأخر يعرض نوع واحد من الفاكهة، و عند سؤالنا عن سبب ذلك أكدوا بأنهم اعتادوا على هذه الطريقة منذ سنوات، و كل تاجر يشتهر ببيع شيء معين طول العام تقريبا، مع اختلاف بسيط بين موسم و آخر.

      ثلث التجار هجروا السوق

      التجار أكدوا أنهم يعانون مما أسموه إهمال البلدية للسوق حيث أنها غائبة حسبهم تماما و لا تقوم بأي دور في المحافظة عليه أو تنظيفه و إعادة تهيئته، إلى درجة أن الحشرات و الفئران و القطط أصبحت تجوب المكان بحرية، فسوق العصر على حد تأكيدهم لم تتغير صورته منذ سنوات، و هم يعانون من كثرة الأوساخ و القمامة، و انعدام الإنارة، رغم أن المكان مظلم خاصة في فصل الشتاء، حيث أن معظمهم يقوم بتوصيل أسلاك كهربائية بطريقة خطرة من البيوت أو المحلات القريبة، كما تنعدم دورة المياه.
      واشتكى التجار من استمرار انتشار الباعة الفوضويين الذين يضعون طاولاتهم على حواف السوق، و يعرضون نفس السلع، و يفرضون نوعا من المنافسة، أثرت كثيرا على بقية التجار، الذين أكدوا بأن إقبال المواطنين في انخفاض كبير، خلال السنوات القليلة الماضية، و ذلك منذ أن بدأت الترحيلات التي مست عدة أحياء و شوارع من المدينة القديمة، فحجم البيع حسب بعض التجار انخفض إلى النصف، أو تراجع بثلاث مرات.
      تراجع الإقبال دفع بالكثير من التجار إلى ترك المهنة على حد تأكيد بعض التجار، و الملاحظ أن حوالي 40 بالمائة من الطاولات مغلقة، و الطاولة التي يتخلى عنها صاحبها، لا يأتي من يخلفه، رغم أن كراء طاولة من البلدية أمر ممكن، حسب ما علمناه، و السبب حسب من تحدثنا إليهم أن تجارة الخضر و الفواكه بالمكان لم تعد مربحة بالشكل الذي كانت عليه في السابق.التجار يطالبون بتهيئة شاملة للسوق، و بناء مربعات منظمة و توزيعها عليهم، بالإضافة إلى تزويدها ببعض الضروريات كالكهرباء و الإنارة و الماء و المراحيض، و القضاء على التجارة الفوضوية على حواف السوق، كما طلبوا بتنويع النشاط بالمربعات ، إلى بيع اللحوم و الدواجن و مشتقاتها، و قد تساءل عدد من التجار عن مشروع إعادة التهيئة الذي وعدت به السلطات.

      تجارة القماش حافظت على ازدهارها

      بالمقابل لا تزال تجارة القماش و لوازم العرائس مزدهرة بالمحلات و الدكاكين المتراصة على طول البنايات المحيطة بسوق العصر، بالرغم من أن عددا منها مغلق.
      و أكد بعض أصحاب المحلات بأن تجارتهم لم تتأثر و هي مستقرة منذ سنوات، و ذلك راجع للشعبية الكبيرة التي اكتسبها المكان من سنوات طويلة و التي تعدت حدود الولاية، حيث أن الزبائن يقصدونهم من شتى المدن و الولايات المجاورة، لاقتناء لوازم العروس، التي تشتهر محلات سوق العصر ببيعها، بالإضافة إلى أنهم يوفرون سلعا متنوعة ما يسمح بهامش كبير من الاختيار، كما أن الأسعار معقولة، مقارنة بأماكن أخرى.
      و أوضح من تحدثنا إليهم من التجار بأن السبب وراء غلق بعض المحلات، هو مشاكل عائلية، تعود إلى اختلاف الورثة، بعد موت المالك الحقيقي، حيث أن الكثير من المحلات تبقى مغلقة لأشهر و أحيانا لسنوات قبل أن يتم كراؤها أو بيعها ، و هو الأمر الذي لم يتغير كثيرا مقارنة مع الماضي.
      إعادة تهيئة سوق العصر كلف به الديوان الوطني لتسيير الممتلكات الثقافية، و ذلك في إطار المشاريع التي استفادت منها مدينة قسنطينة ضمن مشاريع عاصمة الثقافة العربية، غير أن المشروع لم ينطلق بعد و لم يتم إعلام التجار بموعد بداية الأشغال و مصير تجارتهم خلال مراحل التهيئة.
      و قد اتصلنا بمسؤولين في الديوان الوطني لتسيير الممتلكات الثقافية، من أجل الحصول على معلومات حول مشروع إعادة التهيئة التي يفترض أنها انطلقت، غير أنهم اعتذروا عن تقديم أي معلومات.
      عبد الرزاق مشاطي


      محلل عراقي يتحامل بشكل فضيع على الجزائر ويفتري على رئيسها الراحل بومدين عبر قناة الجزيرة على المباشر

      المشاهدات : 13827
      0
      آخر تحديث : 00:17 | 2015-07-06 
      الكاتب : البلاد.نت
      في حلقة جديدة من برنامج "الواقع العربي"، الذي يبث على قناة الجزيرة القطرية، والذي عالج اليوم موضوع الأقليات في العالم العربي، تحامل محلل عراقي يدعى " علي النشمي" بشكل فضيع على الجزائر وعلى رئيسها الراحل هواري بومدين.
      وقال هذا المؤرخ العراقي في تدخله ضمن سياق اتهامات ساقها ضد " الأنظمة القومية في البلاد العربية بإهمال هذه الأقليات، والتعامل معها باعتبارها عاملا "مقللا" من قوة الوحدة الوطنية. وأضاف أن هذه الأنظمة حرمت الأقليات من التجمعات السياسية والثقافية، ومارست ضدهم أقسى عمليات الاضطهاد.
      وأضاف المتحدث عندما طُلب منه أن يقدم أمثلة عن هذه الأنظمة التي يتحدث عنها بالقول إن "الرئيس الراحل هواري بومدين ارتكب أقسى عمليات الاضطهاد ضد القبائل و أنه قام بقصف المنطقة بالطائرات وخربها بالدبابات". وهو اتهام باطل باعتبار أن مثل هذا الأمر لم يقع أبداً و لم يذكر أي من الذين عاصروا مرحلة بومدين أن الأخير قام بعمل مماثل.
      ولا يُعرف لماذا هذا التحامل الذي صدر من طرف هذا المؤرخ العراقي في اليوم الذي تحتفل فيه الجزائر بالعيد الـ 53 لاستقلال البلاد.




      Tissemsilt
      Des nuits ternes et monotones
      Un Ramadhan sans attraitDepuis quelques années déjà et devant le recul certain de l’activité culturelle et animatrice, la ville de Tissemsilt se trouve en mal d’authenticité, sombre dans une monotonie étouffante et semble couler ses jours tout comme ses nuits dans une indifférence totale de certains de ses responsables.
      En effet, en ce mois sacré, les nuits à Tissemsilt ne se distinguent pas des autres nuits à l’exception des grands boulevards qui, à partir de 21 heures, ne désemplissent pas.
      Les squatters de trottoirs et les vendeurs ambulants ont, depuis les temps, fait partie du décor des venelles des 320 logements, Haï S’baä, de la rue du 1er-Novembre concurrencée ces dernières années par des scènes semblables à la cité El-Wiaam.
      Un peu plus loin, à la place Logab tout près du boulodrome, communément appelée Place rouge, des centaines de jeunes occupent les bancs et d’autres coins.
      Ils sont, parfois, debout discutant de tout et de rien dans une ambiance généralement propre aux regroupements des nostalgiques.
      Les autres, ceux triés comme Ouled-Leblad, choisissent des regroupements plus intimes autour de parties de pétanque ou de dominos. Les nombreux cafés de la ville affichent souvent complet, et c’est avec grande peine que les flâneurs réussissent à se libérer un bout de table et des chaises.
      «On n’a pas où aller après le f’tour; il n’y a aucun moyen de distraction hormis les cafés pour passer les soirées», nous a dit un jeune avec un sentiment de déception.
      Un autre, moins âgé que lui, était plus que révolté par la situation d’inertie qui caractérise ce mois sacré: «la seule ambiance qu’on a depuis longtemps, c’est cette animation des cafés. Et puis, comment voulez-vous que cela change puisque ce sont les mêmes responsables qui sont toujours à la tête de ces secteurs». Il faut dire que le mutisme des responsables et l’inactivité de la scène culturelle ont fait oublier le goût des festivités du mois du Ramadhan.
      Si le secteur de la culture est presque absent, ceux de l’APC et des Affaires religieuses font dans la figuration: les rues sont complètement dans le noir alors que des mosquées, parfois sans eau, sont fermées aux fidèles entre deux prières.
      Alors, de grâce messieurs les responsables, faites quelque chose pour briser cette monotonie qui tue et redynamiser la vie à la ville qui était toujours en harmonie avec les festivités ramadanesques de jadis… A.Nadour
      Ain Temouchent 
      Plus de 800.000 quintaux de céréales
      engrangés par la CCLS 

      Une quantité de 830.000 quintaux de céréales a été collectée par les deux coopératives de céréales et légumes secs (CCLS) de la wilaya d’Ain Temouchent, a-t-on appris du directeur des services agricoles (DSA).
      Les CCLS d’Ain Temouchent et de Hammam Bouhadjar ont amassé une quantité de 830.000 qx de céréales sur une production de deux millions cent mille quintaux réalisée, à ce jour.
      La campagne moissons battages est en voie d’achèvement, a déclaré Berkane Naimi.
      Cette quantité collectée est considérée comme un record pour la wilaya d’Ain Temouchent, sachant que la capacité de stockage propre aux deux CCLS n’est que de 600.000 qx.
      «Ceci a été rendu possible, grâce à la mobilisation de quelque 25 points de collecte à travers la wilaya «, a-t-il indiqué, précisant que l’objectif de ces CCLS est de collecter un million de quintaux de céréales.
      La régularisation des céréaliers dans les 48 heures suivant la livraison a été pour beaucoup dans la réalisation de ce record. A ce jour, sur les 4.076 fellahs ayant livré leur production, 3.332 ont été régularisés pour un montant global de 2,6 milliards DA.
      En plus de la bonne pluviométrie enregistrée durant la période mars/avril, cette bonne performance s’explique par la prise de conscience des céréaliers qui ont semé dès le mois d’octobre, en utilisant le labours profond et les intrants et en respectant les itinéraires techniques, a ajouté la même source.
      El Bahia candidate à l’organisation des Jeux méditerranéens 2021Oran prête à relever le défi Un site Internet et une page sur le réseau social Facebook viennent d’être mis en ligne et dédiés à la candidature de la ville d’Oran aux Jeux méditerranéens de 2021. L’annonce a été faite, lors d’une rencontre conviviale qui a regroupé, dans la soirée de vendredi, les autorités locales et les responsables de la presse nationale et locale. Un spot de deux minutes sur la ville d’Oran a été également présenté aux présents.
      L’occasion a été saisie par le wali d’Oran, Abdelghani Zaalane, pour informer l’assistance des actions entreprises pour appuyer la candidature d’Oran, en course avec la ville tunisienne de Sfax, pour abriter cet évènement sportif. Le choix définitif de la ville hôte se fera le 27 août prochain, à Pescara (Italie) où les comités olympiques des pays de la méditerranée devront suivre les dossiers de candidatures des deux villes avant de porter leur choix définitif sur l’un des deux concurrents. Le wali, tout comme les présidents des deux assemblées élues (APW et APC), a mis en exergue toutes les retombées positives que doit avoir l’organisation de cet évènement sur le plan du développement de la Cité et du renforcement de l’image de métropole méditerranéenne, dont jouit Oran. Dans son message figurant sur ce site, le président du comité olympique algérien (COA), Mustapha Berraf, souhaite que ses collègues des deux rives de la Méditerranée «offrent l’opportunité à la ville d’Oran de montrer son sens légendaire de l’hospitalité et son amour du sport, de la paix et de l’olympisme».
      Capitale de l’Ouest et deuxième ville du pays, Oran dispose de tous les atouts garantissant les meilleures conditions pour un déroulement parfait d’un évènement comme les Jeux méditerranéens. C’est une ville en pleine mutation qui se dote d’infrastructures dans tous les domaines à la mesure de sa vocation et de ses aspirations de grande métropole, a-t-on signalé. Les structures d’accueil et de compétition que recèle la ville d’Oran sont soit déjà opérationnelles ou en cours de réalisation.
      Le wali rassure :
      « tout sera prêt pour
      le rendez-vous »
      «Tout sera prêt pour le rendez-vous de 2021», assure-t-on. Lors de sa visite, le 17 juin dernier, dans la wilaya d’Oran, le Premier ministre, Abdelmalek Sellal, a assuré les autorités locales du «plein soutien» du gouvernement sur tous les plans, à la hauteur de cet évènement regroupant les 24 pays du bassin méditerranéen depuis 1951. A ses multiples infrastructures sportives, Oran disposera d’autres, en cours de réalisation ou à lancer à l’avenir, comme le nouveau stade de 40.000 places à Bir El-Djir, une salle omnisports de 6.000 places, une piste d’athlétisme, un vélodrome, un complexe nautique, un club de tennis, un village olympique de 6.500 chambres doté de terrains d’entraînement, d’un espace de sport en plein air, de courts de tennis, de salles de sports collectifs et d’espaces de détente et de toutes les commodités pour une bonne récupération des athlètes.
      Une commission d’inspection du Conseil international des Jeux méditerranéens (CIJM), chargée de l’évaluation des dossiers des villes candidates à l’accueil des 19es JM, avait visité, en février dernier, Oran. Le chef de cette délégation, le Maltais Lino Farrugia Sacco, avait alors déclaré que «le dossier d’Oran est, a priori, acceptable».

      Plusieurs sites historiques seront restaurés
      Lancement imminent du plan de sauvegarde de Sidi El HouariDans le cadre du grand projet de réhabilitation du mythique quartier de Sidi El Houari, plusieurs opérations sont en perspective dans le but de redonner à ce quartier phare de la ville son lustre d’antan. Ce quartier vient d’être classé secteur sauvegardé, à la lumière d’un décret exécutif daté du 22 janvier 2015 portant création et délimitation du secteur sauvegardé de la vieille ville de Sidi El Houari et paru au Journal officiel ¨,rappelle-t-on.
      Cette démarche a été un véritable coup d’arrêt aux investisseurs qui songeaient sauter sur l’occasion pour y bâtir de nouveaux buildings privés. Hai El Imam Sidi El-Houari recèle plusieurs sites et monuments historiques, vestiges des différentes périodes qu’a connues Oran par le passé, depuis sa fondation en l’an 902. Certains de ces monuments sont déjà classés. D’autres ne le sont pas encore et les spécialistes estiment qu’il y a urgence à protéger ces endroits chargés d’histoire. A l’image de l’ancien hôpital Baudens abandonné depuis des années, qui sera enfin reconverti en musée régional, affirme une source de la direction de la culture.
      Ce premier hôpital militaire édifié à l’époque coloniale dispose d’un jardin au 1er étage. Il a été construit en 1856 pour renforcer les capacités d’accueil de l’hôpital d’Oran auquel il fut relié par un tunnel. Un pas qui s’inscrit dans la vaste opération de lifting que subit El Bahia, toujours à la recherche d’une seconde jeunesse, à travers plusieurs projets de modernisation, et autres de restauration, afin de garder l’aspect historique et nostalgique d’Oran.
      Seul bémol, la désignation des entreprises chargées de la restauration, car plusieurs opérations de réhabilitation censées être livrées dans les délais prescrits, tardent à atteindre le bout du tunnel, laissant ainsi des édifices mythiques de la ville dans un état navrant, faute de professionnalisme et de perfectionnement de ces soumissionnaires locaux et étrangers qui montrent sur le terrain un rendement médiocre et des moyens dérisoires, contrairement à ce qu’ils ont présenté sur leur dossier.
      On évoque là l’Hôtel de ville qui jonche une place d’Armes déjà en piteux état, la Grande Poste dont les travaux traînent toujours, les Arènes d’Eckmühl dont la nouvelle génération ne visite que par des photos, ainsi que plusieurs autres sites et monuments qui sont livrés à leur triste sort.
      Jalil Mehnane

      Aïn El-Turck, une daïra en pleine mutation 2.500 logements bientôt livrés Des chantiers de réalisation de logements partout, nous ne pouvons que constater au fil des jours, que depuis quelque temps, les choses sont en train de bouger à travers les communes et les bourgades de la corniche oranaise en matière de projets de logements et ce, dans le but d’améliorer les conditions de vie des citoyens. 
      En effet, selon une source proche du dossier, pas moins de 2550 logements, toutes formules confondues, sont actuellement en chantier à travers la daïra d’Ain El Turck, retenus précédemment au titre du programme quinquennal 2010-2014. En ce qui concerne les logements publics locatifs (LPL), plus de 1850 unités sont en cours de réalisation à travers les quatre communes de la daïra. Le chef-lieu de commune d’Ain El Turck a bénéficié d’un quota de 300 logements de type LPL implantés à haï Mohamed Ghris, sont en phase de construction. A Bousfer, un quota de 900 logements de type LPL est en cours de réalisation (500 unités à El Karia dont le taux d’avancement des travaux a atteint les 20%, le projet des 288 logements LPL implantés à la sortie est du village sera lancé dans les jours à venir, quant au programme des 100 logements LPL situés à proximité de haï Ibn Sina, le taux d’avancement des travaux à atteint les 60%, la moitié du quota est achevé, soit 50 logements. 
      El Ançor a bénéficié d’un quota équivalent à 650 unités sous la forme de LPL dont 500 logements pris en charge par l’entreprise indienne sont en cours de construction, alors que 150 autres logements sociaux situés à proximité de la ferme Hajazi, au nord-ouest du village sont également en cours de réalisation, a-t-on appris du maire de cette collectivité locale, M. Touaz Abdallah. Pour ce qui est du programme LPA (Logement promotionnel aidé), la commune d’Ain El Turck a bénéficié de 500 unités dont 100 logements seront réceptionnés au mois de décembre de l’année en cours, connaissant un taux d’avancement des travaux appréciable (80%). 
      L’autre partie (400 unités) qui sera implantée à La Madrague est en phase d’étude. Par ailleurs, dans ce même sillage figure également un total de 200 logements de type rural répartis entre deux communes, à savoir Bousfer et El Ançor, a-t-on signalé de mêmes sources. Ce quota a été attribué dans le cadre de la résorption de l’habitat précaire (RHP), ce programme vise notamment à éradiquer les bidonvilles implantés sur le territoire de la corniche oranaise. Il faut signaler que la commune d’El Ançor est en course contre la montre, les 100 logements ruraux dont 50 sont implantés à Sidi Hamadi et 50 autres situés à proximité du stade communal sont en cours d’achèvement, a-t-on constaté.
      Lahmar Cherif M.






      عصابة تسرق مسجد في الرشايقة بتيارت


      فتحت مصالح الدرك الوطني لبلدية الرشايقة بتيارت تحقيقا بعد إقدام عصابة مجهولة على سرقة من مسجد عمر بن الخطاب محتوياته الخاصة بمكبرات الصوت، وحسب المصادر فإن العصابة ترصدت المصلين بعد خروجهم من صلاة الصبح وقامت بسرقة تلك الأجهزة ولاذت بالفرار إلى وجهة مجهولة ولم يتم الكشف عن تلك المسروقات إلا أثناء صلاة الظهر حين حاول المؤذن التأذين للصلاة، حيث تفاجأ باختفاء الأجهزة، وقد تركت عملية السرقة حالة من الغضب في أوساط سكان بلدية الرشايقة في انتظار ما سيسفر عنه التحقيق لمعرفة هوية العصابة . غزالي جمال 

      وفاة عامل بمصنع الآجر بفرندة بتيارت
      استمراراً لمسلسل الإهمال في المصانع وعدم الاهتمام بالحفاظ على أرواح العاملين أو مراعاة قواعد السلامة والصحة المهنية، توفي أمس المواطن (ع) 35 سنة، عامل بمصنع الآجر �القرميد� بفرندة 50 كلم غرب تيارت، حيث وقعت عليه إطارات حديدية ضخمة، مما أدى إلى وفاته على الفور وتم نقل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى ابن سينا، فيما تم فتح تحقيق أمني لمعرفة أسباب الوفاة. غزالي 

      مافهمت والو
      جميل ما صنعته تلك الصدفة التي التقيت فيها في أول أيام شهر رمضان مع أحد الأصدقاء الذي أكن له احتراما كبيرا و هو طبيب العائلة .حيث و بعد الاطلاع على أحواله و عائلته المحترمة، قادتنا الدردشة إلى الحديث عن يوميات المجتمع الوهراني، هنا لاحظت ملامح الابتسامة تبدو على وجه صديقي الدكتور، و كأنه يريد أن يطلعني على شيء ما. 
      لم يتركني صديقي في دوامة السؤال و التساؤل و قطع الشك باليقين و هو يروي لي حادثة وقعت له بينما كان يستقبل أحد المرضى في مكتبه، حيث قال لي الدكتور:" أول أمس استقبلت مريضا كان يشكو من آلام في بطنه، فبعد فحصه سألته منذ متى و هو يحس بالآلام في بطنه، فقال لي "هذي عيطة".فتساءل الدكتور ضاحكا أنه كيف يمكن له أمام هذه الأجوبة التي لا تعني شيئا،تحديد مدة ظهور الداء ليتسنى له تحديد وصفة الدواء."هذي عيطة" عبارة شائعة داخل مجتمعنا بالرغم من أنها و للأسف لا تسمن و لا تغني من جوع.و لا يمكنها أن تساعد الطبيب على حصر الداء و التمكن من القضاء عليه. "مافهمت والو". يوجد الكثير من مثل هذه العبارات التي تغلغلت في مجتمعنا و أصبحت حديث الكثير منا، بالرغم من أنه كان علينا أن نقلع عنها و نتركها. نأخذ على سبيل المثال لا الحصر عبارة أخرى شائعة عندما يضرب لك أحد ما موعدا، فعوض أن يحدد لك الوقت بدقة الساعة تراه يقول لك "ما بين المغرب و العشاء" .مع العلم أن الوقت الذي يفصل المغرب عن العشاء طويل و يمكن أن تقضي فيه أمور كثيرة.طبعا يقولها لك من دون أن يأخذ عامل الوقت بعين الاعتبار بالرغم من أن الوقت من ذهب. يحدث هذا عندنا للأسف الشديد ،و لما نرى في البلدان التي تفرض الاحترام الغير لها نجدها تحترم الوقت و تقدسه إلى درجة لا يتسامح فيها مع موظف يلتحق بمنصب عمله متأخرا بعشرة دقائق فقط. إذن لنتعلم مفهوم الوقت و نجعله عملة حياتنا."مافهمت والو". السيد ماحي موسى سعيد


      مراسلة الوصل من عين تموشنت تفوز بجائزة أحسن موضوع حول البيئة والسياحة
      أعلنت سهرة الخميس بفندق الماركور بالعاصمة عن نتائج المسابقة الوطنية للصحافة في طبعتها الأولى، والتي نظمها حزب تجمع أمل الجزائر وهذا بمشاركة أكثر من 70 موضوعا يمثل مختلف أجهزة الإعلام والصحافة بالتراب الوطني، أين افتكت فيها جائزة أفضل موضوع حول البيئة والسياحة الصحفية �زهيرة قلعي� من ولاية عين تموشنت في موضوع حول �جزيرة رشقون المتواجدة ببني صاف� ممثلة بذلك الجهة الغربية للوطن. 

      الجائزة التي تم تسليمها من قبل السيد وزير السياحة ورئيس حزب تجمع أمل الجزائر عمار غول استحسنها جميع الحضور من صحفيين متألقين بالوطن وشخصيات مرموقة في الساحة السياسية كالسيدة نعيمة صالحي رئيسة حزب العدل والبيان والسيد ساحلي رئيس الحزب الوطني الجمهوري وشخصيات أخرى مميزة أبت إلا أن تحضر الطبعة الأولى من الجائزة الوطنية للصحافة التي أكد فيها رئيس حزب تاج السيد عمار غول أنها ستصبح سنة حميدة تقام في كل سنة وهذا لتشجيع الصحفيين والإعلاميين على تأدية مهامهم وتكريمهم على المجهودات المبذولة يوميا في هذا المجال. هذا كما تجدر الإشارة، إلى أن لجنة التحكيم للمسابقة الوطنية ضمت شخصيات من دكاترة في مجال الإعلام والصحافة كالدكتور لعقاب والسيدة فاطمة زرواطي ودكاترة انتقوا المواضيع الفائزة بكل دقة وعناية. تلماتين زهيرة

      السكان يطالبون بوقف نشاطها
      محرقة للدجاج تهدد بكارثة بيئية بحي شريفة بتيسمسيلت
      ناشد العديد من سكان حي شريفة الواقع بأعالي مدينة تيسمسيلت السلطات المحلية والولائية لوضع حد لنشاط محرقة دواجن تابعة لمؤسسة خاصة لإنتاج البيض، والتي سببت أمراضا عديدة للسكان القاطنين بجوار المؤسسة، باعتبارهم يستنشقون دخان المحرقة في كل ليلة، مشددين على ضرورة وقف عملية الحرق، وإلا اللجوء إلى تصعيد الأمور ورفع دعوى قضائية ضد المستثمر. 
      وحسب أحد المواطنين، ضحية هذه الأزمة، فإن العشرات من سكان حي شريفة يطالبون بوقف عمليات حرق الدجاج النافق بالمحرقة، وهي عمليات تصدر دخانا كثيفا وروائحا لا تطاق، مما تسبب في إصابة عدد من سكان المنازل المجاورة للمحرقة بأمراض، منها الربو، وأمراض أخرى. ورغم المراسلات المرفوعة من عدة جمعيات إلى الجهات المعنية، لكن لا شيء تحرك بعد تلقي هذه الأخيرة شكاوى من طرف السكان كون أماكن الحرق قريبة جدا من بيوتهم، مما زاد في معاناتهم وتضاعف عدد المرضى بصعوبة التنفس والربو وحساسية العيون، فيما تظل الدوائر الوصية تلتزم الصمت دون النظر في هذه القضية التي تصنف في خانة الخطر الذي يهدد البيئة. وحسب المحتجين عن حجم الخطر الذي بات يتربص بصحتهم وصحة أبنائهم جراء استنشاقهم لهذه الغازات والأدخنة السامة التي باتت تعكر صفو الحي، ويمنع نسمات الهواء النقية من التسرب إلى بيوت السكان المحيطين أنه لا أمل في إيجاد حل لهذه الوضعية أو اقتناء محرقة متطورة تسمح بالتخلص من الدجاج بطريقة لا تترك أي أثر على البيئة أو على صحة الإنسان.


      بهدف تحسين عملية تمويل المواطن بهذه المادة
      جهاز للتحكم في الكهرباء عن بعد قريبا بمستغانم
      قال مدير مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بولاية مستغانم �عبد الحميد ساكا� خلال الندوة الصحفية التي عقدها نهاية الأسبوع الماضي بأن جهاز التحكم في الكهرباء عن بعد سيرى النور قريبا .أين أبرز أهمية هذا المشروع الذي سيسهل عملية تحديد الاختلالات على مستوى الشبكة للحد من الانقطاعات دون انتظار أي إشعار من طرف المواطن، 
      وأضاف أن كل بلديات الولاية الاثنتين والثلاثين ستستفيد من هذه الخدمة حسبما يوضحه، مؤكدا إلى العملية هذه ستقدم دفعا جديدا في تحسن أداء المؤسسة فيما يخص التمويل بمادة الكهرباء، زيادة إلى تخصيص فرق التدخل بمعية مقاولات متعاقدة مع شركة توزيع الكهرباء والغاز والبالغ عددها عشرة مقاولات تتوفر على إمكانيات مادية وبشرية مجندة للتدخل لإصلاح الأعطاب في كل وقت . م.محمد



      مايقارب 2000 حصة عالقة دون توزيع ببلدية بن فريحة
      سكان الكرمة يطالبون بالإفراج عن 200 قفة المتبقية
      ينتظر سكان بلدية الكرمة من فئة المعوزين توزيع 200 قفة تنتظر التوزيع ببلدية الكرمة بوهران عقب الشروع في عملية توزيع حصة البلدية المقدرة بـ5 آلاف قفة لهذا الموسم، غير أن بقاء 200 قفة دون توزيع بات يبعث الكثير من هالات التساؤل وسط المواطنين الذين لا يزالون ينتظرون حصتهم من قفة رمضان، خاصة ببعض الأحياء التي لم تصلها هذه العملية التضامنية ونحن في الأسبوع الثالث من شهر رمضان الكريم، 

      يحدث هذا بالموازاة مع تأخر توزيع قفة رمضان بالعديد من بلديات الولاية وفي مقدمتها بلدية بن فريحة هي الأخرى التي ينتظر سكانها توزيع القفة والاستفادة من العملية التضامنية، حيث تم إحصاء زهاء 2000 قفة جاهزة لم يتم بعد توزيعها على مستحقيها، يحدث هذا في الوقت الذي طالب فيه والي وهران عبد الغني زعلان في اجتماعاته بضرورة الإسراع في ضبط قوائم المستفيدين وتوزيع كل حصص الولاية عبر بلدياتها 26 حتى يستفيد المحتاج من العملية خلال أيام شهر رمضان، إلا أن بعض البلديات ضربت التعليمات عرض الحائط وسط تحججات بعدم الانتهاء من ضبط القوائم ونقاشات المنتخبين، حيث يذكر أن العملية التضامنية رصد لها أزيد ما يفوق 36 مليار سنتيم قصد إنجاح مبادرة قفة رمضان التي سيستفيد منها الفقراء والمحتاجين كل سنة خلال حلول الشهر الكريم، غير أن مظاهر التأخير في تسليم القفة لا تزال تلقي بضلالها بعاصمة الغرب الجزائري وسط احتجاج واستنكار المسجلين ضمن قوائم الاستفادة الذين ينتظرون حصتهم من القفة. ب جوهر
      حوَلوا الأحواض العمومية لمسابح وغزو غير مسبوق للشواطئ
      الوهرانيون يقابلون ارتفاع درجات الحرارة بطرق طريفة !!
      مع ارتفاع درجات الحرارة التي تعرفها ولاية وهران على غرار باقي ولايات الوطن، صار الهم الأكبر للمواطنين هو البحث عن الطرق والوسائل المناسبة للظفر بهواء منعش وأمسية هادئة، وهي المناهج التي تختلف باختلاف إمكانيات المواطنين ودرجة تفكيرهم. فأما العمال الأجراء والعائلات المتوسطة الدخل فلم يكن أمامهم من خيار أمام هاته المعطيات سوى قرع أبواب البنوك للاستدانة واقتراض المال لشراء جهاز مكيف، في حين فضل البعض الآخر اللجوء لمحلات خاصة تبيع الجهاز وفق نظام التقسيط، وهو ما يساعد أصحاب ذوي الدخل المتوسط الذين سارعوا لشراء الجهاز وتركيبه. 
      من جهة أخرى، فقد عمد بعض الشباب والقصر- وحسب ما لاحظناه- على مستوى الأحياء ومحاور الدوران إلى السباحة داخل الأحواض، حجتهم في ذلك أنهم لم يجدوا غير تلك الأماكن للترويح على الأنفس، خاصة عند الظهيرة. ورغم مطاردتهم المتواصلة من طرف مصالح الأمن، إلا أنهم لم يفقدوا الأمل في مواصلة المغامرة في أماكن أخرى أقل حراسة مثل محور دوران الصباح الذي تم تدشينه قبل أيام فقط. أما السواد الأعظم من المواطنين، فقد قرروا النزول للبحر والإفطار جماعيا مع الأصدقاء والخلان حتى يتسنى لهم التمتع بالسباحة قبل وبعد الإفطار، لتتوالى الصور على صفحات الفايسبوك موحية بأن هذا الشهر جاء مميزا في عدة جوانب. من جهتهم، التجار وأصحاب المحلات التي تفتقر للمكيفات عاشوا أصعب اللحظات جعلت كل واحد فيهم يبتكر طريقة تمكنه من الظفر ببعض اللحظات في جو منعش، فمنهم جزار فتح أبواب ثلاجته العمودية التي يخزن بداخلها اللحوم ثم استلقى بالقرب منها، ليغط في نوم عميق، في حين راح أحد التجار لأبعد من ذلك حين دخل وسط ثلاجة خاصة بالمثلجات وغط في نوم لذيذ مكيف، وقد نجح أحد معاونيه في التقاط له صورة وهو على تلك الهيئة المضحكة. صادق.ف



      وزير الصحة يكشف عن 9 حالات إصابة بـ "البوتيليزم ويؤكد: 
      " حراسة المستشفيات تسلم إلى مؤسسات خاصة"
      كشف وزير الصحة والسكان والمستشفيات، عبد المالك بوضياف، عن شروع مصالحه الوزارية في التعاقد مع مؤسسات أمن خاصة لحماية المؤسسات الاستشفائية من ظواهر الاعتداء على الأطباء والمرضى خاصة في الفترة الليلية، مستدلا بتطبيق ذات الاجراء على بعض المؤسسات وأثبت نجاعته. أكد وزير الصحة عبد المالك بوضياف أمس على هامش تدشين عيادة طبية متعددة الخدمات بحوش ميهوب ببراقي أن هناك مناقصة لهذه المؤسسات للتكفل بالأمن على مستواها والتنسيق مع مصالح الشرطة أو الدرك، مشيرا إلى تسجيل حالة اعتداء في مستشفى زميرلي الأسبوع الماضي، مما جعله يأمر مدير المستشفى بتخصيص فرق أمن خاصة على مستوى الاستعجالات. 

      وعن حالات الإصابة "بالبوتيليزم"، أفاد وزير الصحة بأنه تم تسجيل 9 حالات إلى غاية أمس توفي اثنان منها، في حين يتواجد اثنان آخران في حالة حرجة فيما استقرت حالة ثلاثة اخرين، وغادر اثنين المستشفيات. وأوضح الوزير أن حالات "البوتيليزم" الناجمة عن تسمم غذائي سجل بولايتي باتنة وسوق أهراس الأسبوع الماضي، سببه الرئيسي هو تناول مادة الكاشير. وأعاب الوزير بوضياف على التجار والمستهلكين جهل الممارسات الصحية الواجب اتباعها، خاصة مع موجة الحر التي تعيشها الجزائر هذه الأيام، وارتفاع حالات الاستهلاك وسط الجزائريين في شهر رمضان. محمد عبد الله
      تعيش في ظروف جد كارثية منذ 3 أشهر ببن قدور بن يوسف
      زهاء 11عائلة تقضي رمضان تحت خيمة واحدة بوهران
      تطالب 11 عائلة تقطن بخيمة جماعية بـ20 شارع بن قدور بن يوسف منذ 3 أشهر بترحيلها في أسرع وقت إلى سكنات اجتماعية لائقة تؤويها وتحفظ كرامتها، حيث صرحت بعض العائلات المقيمة بالخيمة بأنها تعيش على هذا الوضع منذ 3 أشهر من تاريخ سقوط أجزاء معتبرة من المبنى. 

      حيث تمنى محدثونا لو قضوا شهر رمضان في ظروف حسنة بدل تجمعهم داخل خيمة جماعية تفتقر لأدنى شروط الحياة الكريمة، حيث شهد المبني الذي كانت تقطن به العائلات سابقا والذي هو تابع لديوان الترقية والتسيير العقاري أوبيجي، وقوع عدة انهيارات جزئية خطيرة كان آخرها سقوط رواق كامل وكذا غرفة بتاريخ مارس القادم، حيث خلف الحادث إصابة رب عائلة بجروح خطيرة استدعت تحويله على جناح السرعة إلى مصلحة الاستعجالات الطبية بالمستشفى الجامعي لتلقي الإسعافات الطبية اللازمة ومنذ ذلك الحين والعائلات تعيش على أعصابها تبيت في العراء عرضة للبرد والخطر داخل خيمة جماعية لا تصلح للعيش وهذا رغم تلقيها وعودا بالترحيل في أسرع وقت منذ وقوع الحادث الأخير، إلا أنه ولغاية اليوم لم يطرأ أي جديد عليها ومعاناتها لا تزال قائمة، خاصة وأننا في شهر الصيام والرحمة، حيث وخوفا من وقوع المحذور لم تجد العائلات بدا أمامها سوى نصب خيمة في الشارع أمام المبنى تؤويها إلى حين حلول الفرج، إذ أن ما يحز في نفوس العائلات هو أنها لم تتلقى أية التفاته جادة من قبل مصالح البلدية، إذ أشار القاطنون إلى أن مصالح البلدية لم تكلف نفسها عناء تفقد أوضاعهم المتدهورة منذ الانهيار الأخير الذي أحدث حالة رعب كبيرة، مع العلم أنهم تقدموا بشكاوى عديدة وطلبات من أجل الاستفادة من سكنات لائقة، لكن لا حياة لمن تنادي، حيث تتواجد العمارة في وضعية جد كارثية من شدة الانهيارات فالأسقف مهترئة والجدران متصدعة، هذا ناهيك عن اهتراء السلالم وكذا قنوات الصرف الصحي التي أصبحت تشكل مصدر انبعاث روائح كريهة وكذا انتشار الحشرات والجرذان التي أصبحت تتقاسم نمط العيش مع السكان وهو ما جعل العائلات تدق ناقوس الخطر وتطالب بترحيلها إلى سكنات لائقة تؤويها وهذا قبل أن تقع الطامة الكبرى ويحصل ما لا يحمد عقباه، لاسيما وأن المبنى مصنف ضمن الخانة الحمراء ويفتقر لضروريات العيش الكريم فهل سيتأتى حلم العائلات الذي ظل يراودها منذ 50 سنة أم أن معاناتها ستظل قائمة؟. ق.أمينة

      هروبا من موجة الحر التي تسجل أعلى مستويات 
      آلاف الوهرانيين يتناولون وجبة الإفطار بالشواطئ
      يتوافد يوميا مئات المواطنين من داخل وخارج الولاية على شواطئ البحر المسموحة بالسباحة، والمقدر عددها بـ33 شاطئ بوهران، وهذا بفعل الحر الشديد الذي تعرفه ولايات الوطن، خاصة الولايات الداخلية، وتحديدا عقب موجة الحر الشديدة التي اجتاحت المدينة وضواحيها، حيث بلغت درجة الحرارة 38�، وفاقت 45 �بالمدن الداخلية، وهو ما دفع مئات المواطنين نحو الذهاب إلى الشاطئ للاستجمام وإعداد العدة وكل اللوازم من أجل الإفطار بمقابل شاطئ البحر والاستمتاع بنسيمه والهواء النقي بعيدا عن ضوضاء الحركة المرورية واحتباس المدينة وحرارة الجو بالبيت، خاصة ونحن في شهر رمضان الكريم، الذي تزامن وموسم الاصطياف. 

      وفي هذا الشأن، فقد أحصت مصالح الحماية المدنية ما معدله 2000 إلى 3 آلاف مصطاف يجوبون يوميا شواطئ البحر، وهو ما جعل أغلبية الشواطئ تمتلئ بالصائمين الذين يسبحون حتى في وضح النهار، وإن كانت هناك أقلية منهم فقط، غير أن غالبيتهم يفضلون الإفطار تحت الشمسية والاستمتاع ببرودة الجو بالبحر بعكس الإفطار في البيت بين أسوار الجدران، وحرارة الجو، في حين أكدت المصالح ذاتها أن الرقم مرشح للارتفاع في ظل استمرار حالة الحر الشديد بإقليم الولاية وضواحيها، لاسيما سكان المدن الداخلية الذين باتوا يهجرون بيوتهم في اتجاه وهران للتمتع بشواطئ البحر وكسر روتين الحر الشديد. هذا وستعرف الولاية الأيام المقبلة، خاصة بعد العيد ارتفاعا في عدد المصطافين وحتى المغتربين من خارج الوطن القادمين إلى شواطئ الباهية للاستمتاع بمياه البحر وإن كان توافد بعضهم قد بدأ كون أن غالبية المغتربين يفضلون قضاء شهر الصيام بوطنهم الأم، حيث يتوجه أغلبهم إلى شاطئ البحر وسط اتساع ظاهرة الاستجمام في عز شهر الصيام، بعد أن كانت العائلات الجزائرية في سالف الأيام تركن فيه ببيوتها وسط إخلاء تام للشواطئ، لتنقلب الآية حاليا وتظهر ظاهرة هجرة العائلات نحو شواطئ البحر خلال شهر رمضان والاستمتاع بالإفطار على موائد الشمسيات بمقابل شاطئ البحر، وهي الظاهرة التي راجت كثيرا في السنوات الأخيرة بتهافت المواطنين على الشواطئ خلال شهر رمضان وتزامنا وموجة الحر التي تعرفها الولاية هذه الأيام، ما يجعل البعض الآخر يعزف عن التوجه إلى الشاطئ نهارا بحكم الصيام، ويفضل قضاء وقتا قبيل ساعات السحور أمام موجات البحر، ما فتح شهية المضاربين لاستنزاف جيوب المصطافين تحسبا لنسبة التوافد وتهاطل العائلات على مثل هذه الأماكن الجمالية بعاصمة الغرب الجزائري وسط توافد أيضا في عدد المغتربين الذين أعدوا العدة لقضاء الشهر الكريم ببانغلوهات وشقق بشواطئ الكورنيش الوهراني، في حين تقنن أسعار حظيرة السيارات الباركينغ من 100 دج إلى حد 200 دج في غالب الأحيان، وإان كان إلغاء حق الامتياز بالشواطئ أثلج صدور المصطافين، غير أن هذا لا يمنع تمرد بعض الفئات لتفرض قانونها الخاص، فضلا عن مضاربات أخرى في أسعار المواد الغذائية المعروضة تحت لفحات الشمس، وكذا المضاربة في أسعار الوجبات السريعة بدكاكين الفاست فود، والطاولات العشوائية المخصصة للشواء على الجمر، ناهيك عن غلاء الإقامة بالفنادق والمركبات السياحية وفضاءات الترفيه بإقليم الولاية، وهو ما يحرم الكثير من العائلات المحدودة الدخل من التوجه نحو شاطئ البحر بولاية تتربع على أجمل الشواطئ بالوطن . ك بودومي

      قضية مقتل شاب على يد جاره في أول أيام رمضان 
      والد الضحية يقتص من جد الجاني ويقتله بوهران
      لفظ مساء أول أمس شيخ في السبعينات من عمره أنفاسه الأخيرة داخل مصلحة الاستعجالات بمستشفى وهران الجامعي متأثرا بجروحه البليغة، بعد تعرضه لاعتداء بواسطة حجر على مستوى الرأس، أربعة أيام من قبل. 
      المتوفى الذي يسكن بنفس العمارة التي يقطن بها المعتدي عليه تعرض لاعتداء بينما كان يهم بالخروج من مسكنه العائلي بشارع ساعد الهاشمي عائشة بحي شوبو، حيث هجم عليه المعتدي ووجه عدة ضربات بحجر على مستوى الرأس إلى أن أفقده وعيه ليتم نقل الضحية مباشرة إلى مصلحة الإنعاش أين لفظ فيها أول أمس أنفاسه الأخيرة، فيما اقتيد الجاني إلى مركز الشرطة السادس. وتعود وقائع الجريمة التي أفزعت سكان الحي إلى عملية انتقام من الجاني الذي كان قد تعرض ابنه إلى اعتداء سافر أودى بحياته على يد حفيد الضحية. الجريمة التي أسالت الكثير من الحبر واهتز لها الحي تعود إلى الأيام الأولى من شهر رمضان، حيث ولأسباب تعود إلى مناوشات سابقة ترقب الجاني خروج الضحية مباشرة بعد آذان المغرب ليفاجئه بضربة خنجر على مستوى الصدر متسببا له في نزيف دموي حاد. وبعد نقل الضحية إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى وهران الجامعي لقي حتفه بداخلها متأثرا بجروحه، علما بأن عائلتي الجاني والضحية تقطنان بنفس العمارة، الأمر الذي انعكس سالبا على علاقتهما وغذى الضغينة بينهما، إلى درجة جعلت والد الشاب الضحية يتربص بجد الجاني انتقاما لمقتل ابنه وينفذ اعتداء سافرا في حق الشيخ الذي يفوق عمره الثمانين سنة. ق.م



       
      تنديدا بظروفهم الإجتماعية المزرية
      الأطباء الأخصائيون في إضراب مفتوح ابتداء من 7 من هذا الشهر بمستشفى تنس
      أعلن الأطباء الأخصايون المنضوون تحت لواء نقابة الأطباء الأخصائيين بمستشفى زيغود يوسف بمدينة تنس الساحلية في بيان لهم استلمت الجريدة نسخة منه على أنهم قرروا الدخول في إضراب مفتوح عن العمل بداية من السابع جويلية القادم، وهذا للتنديد بالأوضاع على الأوضاع الاجتماعية و المهنية التي اعتبروها بالمزرية ناهيك عن تجاهل الوصايا لانشغالات هذه الشريحة. 
      و سجلت النقابة في بيانها جملة من النقائص منها نقص في الإمكانيات المادية و التجهيزات الطبية و البشرية من ممرضين و عمال و هذا ما تسبب في تراجع مردودية الخدمات المقدمة من قبل الأطباء الأخصائيين.كما أشار البيان إلى تعطيل المسار المهني للأطباء من تأخر في المنح الخاصة بالمناوبة إلى جانب صمت الإدارة حول الترقية في الدرجات وما يتعلق بالمناصب العليا . وأبدت النقابة عن قلقها لما قد يواجهونه طبيبين أخصائيين من وضع عسير في أعقاب تهديدهما بالطرد من سكنهما الوظيفيين، ولجوء النقابيين لهذا السلك إلى هذا الموقف بعد فشل كل المفاوضات و انسداد كل قنوات الحلول الرامية إلى تفادي هذا التوقف عن العمل المزمع تجسيده مع نهاية الأسبوع الأول للشهر الجاري. علما أن خريطة المؤسسة الإستشفائية زيغوت يوسف بتنس تضم خدماتها الطبية لأزيد من 10 بلديات الواقعة بشمال ولاية الشلف . عبد

      في قائمة الناجحين في المسابقة
      عمال الإدماج المهني بقطاع التربية يطالبون بالتحقيق
      وجه نحو 20عامل بالادماج المهني والشبكة الاجتماعية بقطاع التربية المشاركين في مسابقة التوظيف المنظمة من طرف مديرية التربية مؤخرا بغليزان رسالة الى كل من والي الولاية بالنيابة ومدير التربية لولاية غليزان وسلمت لنا نسخة منها يطالبون فيها بإعادة النظر في قائمة الفائزين في مسابقة توظيف العمال المهنيين المعلن عنها يوم السابع جوان المنصرم . 

      وتضمنت الرسالة القائمة التي ادرجت فيها اسماء الفائزين من خارج قطاع التربية واخرون تجاوزت اعمارهم 55 سنة وهو ما اعتبروه خرقا لقانون الوطيفة العمومية ذات الطابع الاداري لاسيما المادة الاولى من القانون رقم 78/22 المؤرخ في 05/08/1978 المتعلق بالقانون الأساسي العام للعمال و المادة 31 التي تنص على ان لا يحق لأحد ان يوظف في المؤسسة او الادارة الا اذا توفرت فيه الشروط القانونية كالجنسية الجزائرية و التمتع بالحقوق المدنية وإثبات مستوى التأهيل الذي يتطلبه منصب العمل، بالإضافة الى توفره لشروط السن واللياقة البدنية ووضعية الخدمة الوطنية. وجاء في الرسالة ان عمال الادماج المهني والشبكة الاجتماعية يطعنون في قائمة الناجحين بعدما تم اقصاؤهم بطرقة تعسفية وهو ما سيفتح المجال واسعا امامهم للمطالبة بحقهم المشروع عن طريق شن وقفات احتجاجية امام مديرية التربية والدخول في اضراب مفتوح تعبيرا عن ما وصفته الرسالة بالظلم والرشوة التي عششت في الادارة. غيلام محمد .


      في حاجة إلى تهيئة قصد إنهاء مشاكلها
      المنطقة الصناعية لحاسي عامر تنتظر إعادة الإعتبار
      ماتزال النفايات السامة الخاصة بالمنطقة الصناعية بحي حاسي عامر ببلدية حاسي بونيف، حيث اشتكى السكان من الروائح الكريهة التي تلوث الهواء ويضطرون لاستنشاقها رغم خطورتها على صحتهم، ويرجع مصدر هذه الروائح من النفايات التي يرميها أصحاب المصانع والمعامل التي يتعدى عددها 64 وحدة صناعية بالحي، إذ ترمى هذه النفايات السامة في الأراضي الفلاحية والغابة المجاورة، كما يتدفق بعضها في مصب الصرف الصحي للحي الذي يخص السكان، مما يجعل خطرا جسيما على السكان والبيئة. 

      في هذا الصدد راسل السكان الجهات المسؤولة على رأسها مصالح البيئة والسلطات المحلية في فرض رقابة على هذه المنطقة الصناعية واتخاذ إجراءات ردعية لمعاقبة الخواص دون جدوى، حيث مايزال المشكل مطروحا منذ سنوات، نتج عن هذا الوضع المزري إصابة أغلب السكان بأمراض صدرية وجلدية الناتجة عن تنسف غازات سامة الناتجة عن تفاعل النفايات الصناعية السامة، إضافة إلى الحساسية خاصة بالنسبة إلى كبار السن والأطفال الذين لا يملكون مناعة كافية لمقاومة التلوث الكبير في هذا الحي. في سياق آخر أحصت مصالح مديرية البيئة أكثر من 80 إنذارا حرر ضد مؤسسات ووحدات صناعية تسببت في تلويث البيئة ومخالفة القوانين الخاصة بصرف النفايات الصناعية منذ جانفي الماضي، حيث قامت لجنة المنشآت الصناعية بالولاية بخرجات ميدانية كشفت هذه التجاوزات التي مست بالدرجة الأولى المناطق الرطبة التي أصبحت هدفا لهذه المؤسسات الصناعية، إذ أوفدت السلطات الولائية لجنة مختلطة تتكون من ممثلين من مديريات البيئة، محافظة الغابات والصناعة للمناطق الرطبة الموزعة عبر بلديات وهران للوقوف على الأوضاع المزرية التي تعرفها هذه المناطق المهمة في الولاية على رأسها الرعي العشوائي. حسب مصادر مسؤولة من الولاية فإنه يتم تصنيف 4 مناطق رطبة وهي السبخة الكبيرة، بحيرة تيلامين، المقطع ومناطق المالحة بأرزيو، فيما تنتظر 4 مناطق أخرى لتصنيفها. تتمثل هذه النفايات في الزيوت الصناعية، أحماض البطاريات والمواد الكيميائية اتخذت مديرية البيئة إجراءات جديدة للمحافظة على هذه المناطق التي تعتبر الرئة النابضة لوهران بسبب أهيمتها الايكولوجية خاصةأن طيورا وأسماكا نادرة تعيش بها، من هذه الإجراءات حسب ذات المصادر تطهير بحيرة تلامين التي توجد بها مفرغة عمومية ترمى بها أطنان النفايات السامة يوميا، مما أثر سلبا على هذه المنطقة الاستراتيجية، إذ سيتم الاعلان عن مناقصة لاختيار مؤسسة تشرف على هذه العملية. كما سيتم إعادة تهيئة موقع المفرغة العمومية السابقة بالكرمة. فيما يخص ضاية اولاد غلاس بوادي تليلات سيتم إنجاز محطة تصفية للمياه القذرة التي يتم صرفها عشوائيا. من جهة أخرى سيتم تخصيص مشاريع خاصة بهذه المناطق الرطبة في البرنامج الخماسي القادم تهدف إلى حمايتها والاستفادة منها والحد من التجاوزات التي تطالها خاصة وأن بعضها تحول إلى أحياء فوضوية وأخرى إلى مفارغ عشوائية ترمى بها أطنان النفايات السامة. ع.أمال
      إسترجاع 63 مستثمرة بعد تماطل أصحابها في خدمتها
      21 مستثمرة فلاحية تتحول إلى مشاريع سكنية بدائرة بئر الجير
      أحصت المصالح الفلاحية لولاية وهران خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى غاية 2014 استرجاع 63 مستثمرة لأراضي فلاحية، منها 26 مستثمرة فردية و 24 مستثمرة جماعية التي تم تعويض أصحابها بمبالغ مالية متفاوتة حسب مساحة القطعة الأرضية، حيث صرحت مصادر مسؤولة بقطاع السكن أن هناك العديد من المشاريع تعطلت بفعل رفض الفلاحين التخلي عن هذه المستثمرات مع العلم أن القطعة الأرضية منحت لهم في إطار حق الإنتفاع، وليس الملكية. 

      لهذا تقرر تعويضهم بمبالغ تمكنهم من متابعة نشاطهم بمنطقة أخرى. وتتصدر الأراضي الواقعة على مستوى دائرة بئر الجير المرتبة الأولى من حيث عدد المستثمرات الفلاحية التي تم استرجاعها بقرارات ولائية وإسقاط حق الإنتفاع وتحويلها لجملة من المشاريع التي بلغ عددها 16 مستثمرة على مساحة تقدر بنحو200 هكتار والتي حولت غالبتها إلى مشاريع سكنية بمختلف الصيغ، منها ما تم إنهاء إنجازها وأخرى في طور الأشغال، فضلا عن مشروع محطة متعددة الخدمات لنقل البري بمنطقة دوار بلقايد. وتأتي دائرتي واد تليلات وعين الترك في المرتبة الثانية التي استرجع بكل واحدة منهما 8 مستثمرات بمساحة إجمالية متفاوتة، وهي أيضا حولت لمشاريع سكنية. أما على مستوى دائرة السانية فقد تم استرجاع 3 مستثمرات من أجل إنجاز محلات حرفية ومهنية و مركز لتكوين المهني ومشروع محكمة، فيما تم تحويل قطعة أرضية فلاحية تتربع على مساحة 4 هكتارات بمرسى الحجاج من أجل إنجاز ملعب بلدي بحي القرابة.








      أسامة وحيد يتوعّد بعدد خاص من "عمّر راسك" للردّ على ليلى بوزيدي‏

      الأحد 5 جويلية 2015 142 2

      وعد الصحافي أسامة وحيد، كاتب عمود في صحيفة "الصوت الآخر"، بتخصيص عدد من برنامجه "عمّر راسك" على "اليوتوب"، بعد توقّفه من قناة "النهار"، للردّ على الإعلامية ومديرة أخبار قناة "الشروق"، بعد أن قرّرت هذه الأخيرة رفع دعوى قضائية ضده، بتهمة التشهير والقذف.
      وأكّد أسامة وحيد عبر صفحته في "الفايس بوك"، بتهكّم أنه سيخصّص عددا كاملا لليلى بوزيدي ورصد مسيرتها الإعلامية.
      وكانت حرب إعلامية قد اشتعلت بين أسامة وحيد ومجمّع "الشروق"، قبل أن ينتقل وحيد للطعن في مسيرة ليلى بوزيدي الإعلامية، الأمر الذي دفع هذه الأخيرة لإعلان نيتها في رفع دعوى قضائية ضده، إلا أنّ الحرب على ما يبدو لم تنته بعد، وأنّ فصولا أخرى ما زالت ستشتعل داخل أروقة العدالة، "الفايس بوك" وحتّى في "اليوتوب".

      ربع كلمة

      معضلة مصدر الخبر

       حناشي هابت
      الأحد 5 جويلية 2015 84 0

      قضية " مصدر الخبر " تحولت في الجزائر، مع مرور الوقت، إلى سر من أسرار الدولة، تحولت إلى قضية دولة لا يمكن التنبؤ بمخاطر وعواقب من يخوض فيها.
      أمس تم تسريب معلومات عن تعيين الفريق أحمد بوسطيلة قائد الدرك والفريق علي بن علي قائد الناحية العسكرية الخامسة مستشارين لدى رئيس الدولة ، وهذا يعني ، حسب التسريب ، أن الرجلين غادرا منصبيهما بعد أقل من 24 ساعة من ترقيتهما من رتبة لواء إلى رتبة فريق . هذا هو التسريب ، لكن كيف يمكن تأكيد الخبر أو نفيه .. ؟
      هنا يصبح الأمر عويصا بل خطيرا، مثله مثل أي عمل آخر محفوف بالمخاطر. 
      من يستطيع نفي الخبر أو تأكيده ؟ لا أحد، لا في قيادة الدرك ولا في الناحية العسكرية الخامسة ولا في رئاسة الجمهورية، وفي هذه الحالة، هل يتم نشر الخبر المسرب مع التحفظات الممكنة أم من الأحسن تجاهله ؟ وماذا لو كان الخبر صحيحا ولم ينشر ؟ وفي الحالة الأولى، ماذا لو كان الخبر إشاعة وتم نشره ؟.
      الأمر صعب في كلتا الحالتين، لأن نشر الخبر دون تأكيد خطأ وعدم نشر الخبر دون نفي خطأ..معضلة حقيقية لا يشعر بها إلا العاملون في قطاع الصحافة والإعلام..
      لهذا ، لا يمكن محاسبة من ينشر الإشاعة إلا إذا وفرت للصحافيين مصادر الخبر لتؤكد أو تنفي الأخبار المسربة ، وبعد ذلك فقط طبقوا القانون على كل من ينشر الإشاعات والأكاذيب على أنها حقائق .

      هناك 4 تعليقات:

      غير معرف يقول...

      أسامة وحيد يتطاول على الجميع و دور ليلى بوزيدي الآن
      لتواتي الأخضر أو المعروف باسم أسامة و حيد صاحب برنامج "عمر راسك" بعد ان تم طرده من النهار و عدم قبوله بالشروق و رفض اي قناة احتضان برنامجه "عمر راسك" بدأ بتعمير راسه بالناس و كل مرة يخرج بخرجة اليوم دور ليلى بوزيدي حيث تطاول عليها بصفحته بالفيس بوك و قال عنها عارضة ازياء و الشرق بلدية تقبل باي كان و قال انها لا تملك اي مقال و نسي انها تعمل بالسمعي البصري يعني مقالاتها بالصوت و الصورة و ليس بالجرائد ,,, هذا الشخص يعاني بطالة مهنية و بطالة اخلاقية


      http://www.startimes.com/f.aspx?t=35585909


      الصحفي أسامة وحيد : الشروق وإخوان الجزائر شوهوا صورتي

      الصحفي أسامة وحيد : الشروق وإخوان الجزائر شوهوا صورتي
      16/07/2014 17:48 0 ميديا الجزائر 24 154
      أكد اسامة وحيد منشط حصة “عمر راسك” على قناة النهار أن إخوان الجزائر وجريدة الشروق اليومي عمدوا الى تشويه صورته عبر اظهاره على أنه “صهيوني”، على خلفية حلقة لبرنامجه سخر فيه من حركة حماس الفلسطينية .

      بداية كيف بدأت الضجة حول العدد الأخير من برنامج “عمر راسك” ؟.

      لقد تاكد لي ان جماعة الاخوان في الجزائر يؤمنون يرفضون أي طرح فكري أو سياسي لا يناسب أهواءهم. وقد صبوا جام غضبهم علي بسبب مقطع واحد من برنامج “عمر راسك” الأخير، ذكرت فيه أن حرب غزة لاينبغي أن يدفع فاتورتها الاطفال فقط، نريد فاعلية اكثر للصواريخ التي لايتعدى مفعولها الشماريخ، نريد رؤية صور لأمهات اليهود وهن يبكين أطفالهن فمشكلة حماس ان قيادتها تقاتل من قصور قطر، التي هي قاعدة عسكرية أمريكية بامتياز، بالإضافة إلى أنها اختصرت القضية في قطاع غزة فقط، بينما يتضامن الجزائريون مع فلسطين كلها.. أما إخوان الجزائر فهم يمارسون بطولات وهمية، يتحدثون عن استبداد السلطة برأيها، وهم أسوأ من السلطة لأنهم يحاولون الاستبداد بالدين، واحتكار القيم الأخلاقية، وفرض قناعاتهم ولو بالقوة.

      لكن ركزتم في الحصة على الشروق وشخصتم القضية في شخص مديرها السيد علي فضيل؟؟

      لقد خصصت نصف وقت الحصة لقضية الشروق وديونها في المطبعة، ورفضت اسلام بلحمر وإسلام الشيخ شمس الدين وإسلام دوبل كانون كما انني انتقدت الدجل الذي تروج له هده الجريدة والقناة في اعطاء صورة سلبية للإسلام في بلادنا. وكنت سأصل مع الشروق بعيدا بعدما أصابتني بشمروخ فلقد أكد التوضيح الذي نشرته ان الشروق اختفت وراء صواريخ المقاومة لتصفية حسابها مع اسامة وحيد.

      هل اطلعت على حجم التعليقات على الحصة وعلى شخصكم؟

      نعم واقول لك انني تلقيت تأييدا كبيرا من صحفيين كبار في كبرى العواصم العربية ، كما اني لاحظت موجة كبيرة من المزايدة على القضية الفلسطينية من قبل الكثيرين الدي اكدوا في ما بعد انهم لم يشاهدوا الحصة وفهموا ان حديثي عن ضعف المقاومة جاء في سياق عام لكن القليل منهم اعتذر لما وجد نفسه تابعا لموجة من التعليقات السخيفة التي لم ارد التعليق عليها فانا لا اكل الميتة ولا أتاجر بدماء الشهداء.


      http://aljazair24.com/media/20140716-8510-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%82-%D9%88%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7.html



      غير معرف يقول...

      أسامة وحيد صحفي قناة الإنهيار يستهزئ بصواريخ المقاومة
      المزيد من مقاطع فيديو ‏Radio Trottoir شبكة راديو طروطوار‏
      Radio Trottoir شبكة راديو طروطوار
      أسامة وحيد صحفي قناة الإنهيار التي توطف الا الفاشلين ومرضى و حمقى و معتوهين ، و كعادته هذا المرتزق مريض نفسيا ، يستهزئ بكل الناس ـ هاهو يستهزئ بصواريخ المفاومة ، قتاة الحمار تي في توظف الا المرضى الحمقى وووووووووو ............... أسامة وحيد صحفي مرتزق كشفت نفسك بنفسك


      Radio Trottoir شبكة راديو طروطوار
      12 يوليو، 2014
      الأكثر ملاءمة
      ‏‎Ahmed Dahmani‎‏ و‏حسام الدين سيدي عاشور‏ و‏‎Abir Nagoudi‎‏ و‏‏375‏ آخرين‏ معجبون بهذا.
      880 مشاركة

      هاني شاكر البنا يؤسفني كفلسطيني من قطاع غزة أن أرى وأسمع هذا الشخص، لكننا نعلم علم اليقين بأن أهلنا وأحبابنا في الجزائر أكبر وأعظم من هذا الناعق ...
      وآسفاه

      Radio Trottoir شبكة راديو طروطوار
      أسامة وحيد صحفي قناة الإنهيار التي توطف الا الفاشلين ومرضى و حمقى و معتوهين ، و كعادته هذا المرتزق مريض نفسيا ، يستهزئ بكل الناس ـ هاهو يستهزئ بصواريخ المفاومة ، قتاة الحمار تي في توظف الا المرضى الحمقى وووووووووو ............... أسامة وحيد صحفي مرتزق كشفت نفسك بنفسك

      https://ar-ar.facebook.com/RadioTrottoir/videos/897409886940507/

      غير معرف يقول...

      https://www.facebook.com/123vivalalgeri/posts/479140672163712

      غير معرف يقول...

      لقنوات التلفزيونية الجزائرية
      6 ساعة ·
      تعليقاتكم في الصفحة ’, ننقلها كما هي :
      شيء مؤسف ان نرى بغض الصحافيين بدل ان يتخندقوا في صف واحد لمجابهة تعنت سلطة الضبط يكتفون بالانسحاب من المعركة قبل حتى ان يحمي وطيسها البعض يلجا الى الفايسبووك لمواصلة منشوراته وارائه الاخر يغير المهنة و ثالتا يتخلى عن مبادئه و يتفادى الصدام من خلال خوضه في مواضيع لا تغضب فلان ولا تحعز علان ياو فيقوا افتدوا باسلافكم طاهر جاوت سعيد مقبل هؤولاء دفعو حياتهم لقاء حرية التعبير و نتوما
      أعجبني · تعليق
      قنوات التلفزيونية الجزائرية
      6 ساعة ·
      تعليقاتكم في الصفحة :
      kayene certains acteurs surtout ceux de constantine on les voit plus dans des production televisé on les voit juste comme invité yet9a3dou bihom dans des camera caché redicule c vraiment honteux had l'ouverture d'audiovisuel doit donner la chance a toout les acteurs de l'algerie pas seulement ceux d'une region bien definit welfahem yefham
      شاهد الترجمة
      https://ar-ar.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9/327572953982667?hc_location=ufi
      أعجبني · تعليق
      https://fbcdn-video-o-a.akamaihd.net/hvideo-ak-xpf1/v/t42.1790-b6