"بندا سوغي" اسم جديد يضاف إلى لائحة ضحايا الاغتصاب والقتل بموريتانيا، مأساة هذه الفتاة التي قتلت بطريقة بشعة الأسبوع الماضي في حي "الرياض" بالعاصمة نواكشوط دفعت الموريتانيين الى الخروج في تظاهرة أمام البرلمان ووزارة الداخلية للمطالبة باعتقال الجناة وإنزال أقسى العقوبات بهم، في الوقت الذي يحذر الحقوقيون من التساهل مع الجناة وإطلاق سراحهم كما جرت العادة عليه في قضايا مماثلة بعد الضغط على الضحايا لإجراء تفاهم تقليدي وسحب الشكاية.
وتشير تقارير حقوقية الى تزايد جرائم الاغتصاب والعنف ضد النساء والأطفال بشكل مخيف في موريتانيا، وحسب احصاءات منظمة "لا للاباحية" فان أكثر من 20 حالة اغتصاب معلنة سجلت في شهر مارس/أذار الماضي في مدينة نواكشوط لوحدها، بينما تؤكد الجمعية الموريتانية لصحة الأم والطفل أن المصالح الأمنية والصحية سجلت 200 حالة اغتصاب خلال عام واحد غالبية ضحاياها من الفتيات القاصرات.
وتحذر الجمعيات الحقوقية من ارتفاع حالات الاغتصاب والتحرش والعنف الممارس على الأطفال والنساء، وترى أن العادات الدينية والتقاليد الاجتماعية تمنع إحصاء هذه الانتهاكات التي ما زالت تحاط بالكثير من الكتمان والسرية داخل المجتمع الموريتاني المحافظ.
وتحمل الجمعيات مسؤولية ارتفاع هذه الحوادث الى الأجهزة الأمنية والقضائية التي فشلت في أداء دورها وتساهلت مع المتحرشين مما تشجيع على الانتشار الكارثي لجرائم الاغتصاب والتحرش.
وتخلف حوادث التحرش التي باتت تسجل ارتفاعا كبيرا في موريتانيا جروحا غائرة في نفوس ضحاياها، حيث اصبحت تشكل هاجسا يؤرق المجتمع بسبب الخوف من تداعيات استفحال هذه الظاهرة المشينة، ورغم شجاعة الموريتانيات في اعلان تعرضهن للتحرش ومواجهة الجاني بمفردهن، إلا أن هذه الحوادث لا تصل إلى ساحة القضاء حيث لم تنل أي امرأة شرف أن تكون أول من يرفع قضية تحرش في موريتانيا، في الوقت الذي خرجت فيه عدة دراسات تحذر من استمرار إنكار وجود هذه الظاهرة في المجتمع الموريتاني وتطورها الى حد الاغتصاب الفعلي والاختطاف والابتزاز أو القتل.
وتقول ميمومة بنت امبارك التاجرة في سوق العاصمة نواكشوط، "من المهم ان تشعر المرأة بالحرية في التنقل في الأسواق بمفردها دون ملاحقة ودون الحاجة للشعور بأنها مهددة بأن يلمسها احد ويتحرش بها، ودون ان يكون سلاحها لتجنب التحرش عقد حاجبيها أو مرافقة رجل..."، وتضيف "التحرش تحول إلى كابوس يؤرق كل الفتيات حتى أصبحن يرفضن ارتياد الأسواق في اوقات الذروة والزحام".
وتعاني النساء الأمرين خلال تجولهن في الأسواق من معاكسات ومطاردات تتطور الى حد التحرش البدني، ويستغل بعض الشبان زحام السوق للقيام بتصرفات مخجلة تجاه النساء المترددات على الاسواق، ورغم طبيعة المجتمع المحافظ، فإن النساء تتعرض لتحرشات ومضايقات لاسيما في الأسواق الشعبية حيث يكون اقبال المتحرشين قياسيا في العطل الأسبوعية وفي أوقات اقبال النساء على السوق، وتحدث في المواصلات العامة حوادث اشد فظاعة مما يحدث في الاسواق، بسبب وجود الطالبات والعازبات وتنقلهن في الزحام وخلال أوقات الذروة.
ويدعو باحثون متخصصون الى معالجة السلوك المشين للشباب وشغل أوقات فراغهم وتعزيز الإجراءات العقابية ضد التحرش واطلاق حملات لتوعية المجتمع بخصوص خطورة السكوت عن ارتفاع حالات التحرش، لأن السكوت عنها جريمة في حق الضحية وتشجيع للمنحرف للقيام بجرائم أشد فظاعة.
ومؤخرا ظهرت في موريتانيا عدة جمعيات تناهض التحرش والاغتصاب والانحلال الأخلاق منها جمعية "لا للإباحية" التي تنظم مظاهرات سلمية ووقفات احتجاجية لمناهضة الإباحية والدعوة لحماية الأخلاق العامة وتعزيزها في المجتمع.
وحسب دراسة قامت بها الجمعية، فإن أكثر من 800 حالة اغتصاب تحدث سنويا في موريتانيا التي لا يتجاوز عدد سكانها 3 ملايين نسمة، وأكدت الدراسة أن ظاهرة الانحلال الأخلاقي تفشت بشكل ملحوظ مؤخرا بسبب الانتشار الكبير للمواد المخدرة والكحوليات ومقاهي الانترنت.
مسلم و كفا(زائر)
السبت 4 محرم 1435هـ - 9 نوفمبر 2013م KSA 00:07 - GMT 21:07
اعلموا ايها النساء ان الشاب الذي تحرش بالمرأة ما كان ليقوم بذالك لو لم تبدأ هي بذالك اللباس الفاضح الكاشف عن العورة او الضيق فالحقيقة لسان حالها يدعوا الى الشر فعليها بالستر و لن يتجرء احد عليها قال تعالى بعد ان امر نساء النبئ و بناته و سائر نساء المسلمين بالحجاب "ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين " عودوا الى ربكم و التزمو شرعكم تنالو سعادة الدارين الحل في ايديكم و الامر اليكم
2-الاسلام هو الحل
الوسطي(زائر)
الأحد 3 ذو القعدة 1434هـ - 8 سبتمبر 2013م KSA 02:03 - GMT 23:03
اذ انشغل الراعي عن رعيته وجدت الذيئاب الفرصة رحم الله الخليفة العادل عمر ابن الخطاب فقد كان جل وقته لتفقد احوال رعيته وحل مشاكلهم واخذ لكل ذي حق حقه اذ انشغل رب الاسرة عن بيته وتفقداحوال اولاده فيهتم بتوفير الكماليت علي حساب الاساسيات وهي التربية السليمة اذا انشغلت الام عن واجبها وهو الحضانة ضاعت حياة الابناء كما حصل للاسرة الموريتانية التي استامنت المعلم الاجنبي علي بناتها الثلاثة فغتصبهن ........................... اذا لم تلتزم المراة بتعاليم دينها (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ ......)
3-الحل موجود
احمد(زائر)
الخميس 28 جمادي الثاني 1434هـ - 9 مايو 2013م KSA 14:47 - GMT 11:47
الحل هو تخفيض المهور واعباء الزواج على الشباب حتى يتمكن الشباب من ممارسة الحياة الزوجية بطريقة سليمة وقانونية وبالطريقة التي شرعها الله بدلا من التحرش الذي يعتبر امر بديهي ونتيجة طبيعية لعدم اشباع الغرائز التي خلقها الله بنا لان الكثير من الشباب اصبحوا غير قادرين على تلبية طلبات اهالي الفتيات الذين تمادوا في ظلمهم بغلاء المهور و تعقيد طلبات الزواج التي لم تكن يوما بالمفهوم الديني الذي يحث على السترة والزواج .
4-المتحرشين هم من الشباب والشيوخ
عبدالله المعتصم(زائر)
الأحد 26 رمضان 1434هـ - 4 أغسطس 2013م KSA 12:25 - GMT 09:25
ليست هناك فئة عمرية محددة للمتحرشين فهناك الشباب والرجال والشيوخ وكذلك القاصرين الذين يتعلمون من كبارهم بأن المرأة هي جسد فقط ولامتاع الرجل وليس لها اية كرامة او عزة نفس..اتساءل فقط اذا كانوا هؤلاء المتحرشين مسلمين ام الاسلام منهم براءة وما هو دور المساجد في نشر هذه الظاهرة في الدول العربية والمسلمة طالما انها غير موجودة في الدول الكافرة..
5-ما الحل
امرأة مجروحة(زائر)
الأحد 26 جمادي الأول 1434هـ - 7 أبريل 2013م KSA 00:34 - GMT 21:34
كلامك صح والظاهرة في تزايد لكن ما الحل
6-حجابك عفافك
ناصح(زائر)
السبت 4 محرم 1435هـ - 9 نوفمبر 2013م KSA 00:15 - GMT 21:15
الزمي الحجاب الشرعي الشرعي اقول و لن يقربك احد باذن الله يحبك ربي و الناس يخطوك و اللى يحب بنت الحلال يجي ليك الله يهدي نسانا للخير و الستر و العفاف الام مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا طيب الاخلاقي
7-حركة ايرا هي السبب
محمد محمود ولد السالك(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 21:49 - GMT 18:49
مايحدث في موريتانيا مؤخرا من انعدام امن غلي جميع المستويات سببه هو حركة ايرا العنصرية مدعومة من قبل اسرائيل نتييجة لطرد السفارة مالاسرائلية من موريتانيا لذلك يجب علي الجميع ان يعرف ان هذه الحركة ليست حركة تحرير ولا اي شيء واماهي حركة مرتبطة باجندات خارجية معادية للدين الاسلامي وللسلم الاجتماعي موريتانيا وكل البلدان الاسلامية.
8-قلة الوعي الديني
امازيغي حر(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 18:57 - GMT 15:57
لما نرى هذه التصرفات تنتشر في مجتمع محافظ كموريتانيا انما هو جرس انذار يدق ولهذا اما ان الاوان للرجوع لديننا الحنيف ونحن نرى تفسخ المجتمعات المغربية والثمار المجنية من هذا التفسخ
9-فاقد الشييء لا يعطيه
فاقد الشييء لا يعطيه(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 15:15 - GMT 12:15
رحم الله السابقين وهم جيل الصحابة ومن بعدهم حين كان للدين سطوة وخشية الله أساسه والورع سمة مجتمعية. حين سقطت الخلافة ووقف العرب مع الكفار حل بهم الخسار والبوار ومزقوا فرقا وشيعا وهم اليوم يحكمون بالحديد والنار وأرضهم مستباحة من غرب صهيون ....سمة عصر ما بعد الخلافة هو تسلط فئة على المال عامه وخاصه ووجود فجوة هائلة بين غنى فاحش للقليل وفقر مدقع للعموم. يسرق المال محليا بطرق شتى ...
10-الانحطاط المستمر
مسلم(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 14:48 - GMT 11:48
ما سبب التدهور الاخلاقي للمجتمعات ....
11-مباااالغة
منى(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 14:13 - GMT 11:13
.. فقط هذه الايام سمعنا عن بعض حالات الاغتصاب لكن ليس لهذه الدرجة التي تصورونها يقال والله اعلم ان سبب هذا هو افراد من حركة ايرا التي تدعي الدفاع عن الرق ويريدون الانتقام من الناس بهذه الطريقة لكن الشرطة اصبحت تمنع خروج اي احد بعد 9 ليلا لحماية الناس هذا كل شيئ
12-الوجه الحقيقي للاسلام
العصر الجاهلي(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 12:08 - GMT 09:08
الحمدلله على نعمة الاسلام
13-الحمد لله على الاسلام رغم انفك?!!
الى الاحمق العصر(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 16:55 - GMT 13:55
... بل الوجه الحقيقي للاسلام تلك المنظمة التي شعارها -لا للاباحية -التي لعلك ممن يروج لها واسيادك يا ....
14-التحرش إستعراض لفظي لتعويض العجز الفعلي
محمد الشعري(عضو مسجل)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 11:10 - GMT 08:10
التحرش إستعراض لفظي لتعويض العجز الفعلي. أما النزعات الإغتصابية فهي على الأرجح مجرد ميول إنتقامية ناتجة عن الشعور بالخزي. أعتقد أن المسألة كلها ناتجة بالأساس عن فساد التربية، بل عن غياب التربية الجنسية و الأسرية و الإجتماعية.
15-التربية السيئة.
مسلم(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 12:37 - GMT 09:37
التربية من عدم الاختلاط هي الي تحفز على الاغتصبات لان التربية تقول ان الفتاة عورة وناقصة عقل ودين.
16-بدون عنوان
عراقية(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 16:18 - GMT 13:18
كلامك صح ولكن لا حياة لمن تنادي
17-اين الصح.. ?!!ان لم تكن نفس المعلق !!
الى عراقية(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 16:48 - GMT 13:48
وهل الاموات المقبورين!! ينادون حتى يسمعهم الاموات فضلا عن الاحياء ?!!قال الله تعالى‏:‏ (وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور). [فاطر: 22].
18-وهل يعالج المنكر بانكر منه يا جويهل?!!
الى دعي الاسلام الاحمق.(زائر)
السبت 25 جمادي الأول 1434هـ - 6 أبريل 2013م KSA 16:40 - GMT 13:40
راينا اسيادك الذين علموكم الاختلاط اين وصلوا و اوصلوكم وهذا لا يخفى على احد فلا اريد ان اعكر نهاري بذكر شيئ من ذلك رغم ان مجرد التفكير به يصيبني بالغثيان وان كان الاغتصاب امر شاذ فالامر الذي اريده عم وطم!!,ولماذا لا تضع عقوبات صارمة على المغتصب بدل ذلك- اي الاختلاط- ?!!واما عن نقصان العقل والدين يامن لا عقل ولادين له فالحديث واضح وليس كما تروج له انت وبعض الحمقى فهو في الشهادة والعبادة ولترجع وغيرك الى الحديث ايا من تكون لا دين ولا خلق ولا عقل ?!!!انشري ياعربية حق الرد حفاظا على جناب الاسلام واحكامه وتعليما للجهلاء وتاديبا للسفهاء والله الهادي