الجمعة، يوليو 24

الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين ان حكومة سلال الجزائرية تعيش ماساة انسانية مند لنخفاض اسعار البترول و الجزائريين يكتشفون ان الدعارة والفقر مستقبلهم الاسود في مرحلة مابعد البترول وشر البلية مايبكي



http://arabic.cnn.com/middleeast/2014/09/22/sexual-harassment-opinion-noura-jubran1

رأي: هل الاغتصاب والتحرش الجنسي من أدوات الإرهاب السياسي؟

للنقاشآخر تحديث الخميس, 05 مارس/آذار 2015; 04:19 (GMT +0400)
رأي: هل الاغتصاب والتحرش الجنسي أداةً للإرهاب السياسي؟
نورا مصطفى جبران، باحثة دراسات اجتماعية وأخصائية إرشاد أسري، حاصلة على درجة الماجستير في دراسات العنف الأسري والضغط الجنسي
(CNN) -- عُرف استخدام الاغتصاب كوسيلة من وسائل الحرب النفسية في الحروب أو ما يسمى اغتصاب الحرب (War rape) منذ بداية معرفة الإنسان بالحرب، وتعامله مع الجسد كتعبير عن شرف الإنسان. واعتبر امتهان الجسد بمثابة كسر لكرامة الإنسان، وكان ذلك يقع في النزاعات المسلحة وفترات الاحتلال والحروب الأهلية. وقد شاعت في فترة الحرب العالمية الثانية فكرة ما يُعرف بمعسكرات الاغتصاب، حيث كانت القوات اليابانية تحتجز النساء في مراكز احتجاز قسري، وتستخدمهن كرقيق جنس ومتعة للجنود، وأطلقت عليهن اسم نساء المتعة، وقد تكرر الأمر ذاته في البوسنة بشكل كبير، حيث تتحول أجساد النساء وحتى الرجال أحيانا إلى هدف حربي لتحطيم الروح المعنوية للطرف الآخر وإهانته.
ومن المعروف أن التحرش الجنسي لا يرقى إلى درجة الاغتصاب، فالمقصود بالتحرش الجنسي هو أي صيغة من الكلمات غير المرحب بها أو الأفعال ذات الطابع الجنسي التي تنتهك الجسد أو الخصوصية أو مشاعر شخص ما، تجعله يشعر بعدم الارتياح أو التهديد، والخوف، وعدم الاحترام، والإهانة، والانتهاك. ورغم أنه لا يرقى إلى درجة الاغتصاب، إلا أنه يستخدم أيضا في النزاعات السياسية كوسيلة للانتقام من الرجال المشاركين في الاحتجاجات السياسية، بانتهاك أجساد نسائهم أو محارمهم، والتحرش بهن، أو للحد من مشاركة النساء أنفسهن في الاحتجاجات السياسية، وهو ما حصل في تظاهرات كفاية، في مصر، عام 2005، حيث مارس رجال أمن التحرش الجنسي بالمتظاهرات، وهو ما توثقه تسجيلات وصور تم تسجيلها لهذه الوقائع.
وكذلك، حادثة الفتاة التي عُريت في أحداث الثورة عام 2011، وسحلها رجال الأمن عارية في التظاهرات أمام مجلس الوزراء، وفي العام ذاته احتجزت 17 ناشطة نسائية مصرية، أثناء احتجاجات، وأخضعهن الجيش مرغماتٍ لما سمي بـ"فحص العذرية"، على أيدي أطباء عسكريين. وبرر رئيس المخابرات حينها، عبد الفتاح السيسي، الفحوصات بالقول إنها كانت ضماناً للعسكريين ضد اتهامات بالاغتصاب، على اعتبار أن العذراء فقط هي من يمكن اغتصابها. 
كما شهدت الاحتفالات بمناسبة انتخاب وتنصيب الرئيس الجديد، عمليات اغتصاب جماعي في ميدان التحرير. وبعد عدة أيام، وقع المزيد من العنف الجنسي خلال مسيرة ضد العنف الجنسي، في القاهرة!
وفي سوريا، وخلال الحرب الدائرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، أكدت الأمم المتحدة في تقريرها في منتصف العام الحالي، صدق روايات كثيرة لضحايا سوريّات، وحقيقة استخدام الاغتصاب كسلاح لترهيب ومعاقبة النساء والرجال والأطفال أثناء تفتيش البيوت، وخلال التحقيق، وعند نقاط التفتيش وفي مراكز الاعتقال والسجون في أنحاء سوريا. ويصف التقرير اغتصاب إحدى الأمّهات، ثم إجبارها على الطهي والتنظيف لمحتَجزيها وتهديدها بقتل أبنائها إذا لم تفعل. ويشير أيضاً إلى حكاية طالبة جامعية اغتُصبت بسبب طلب شقيقها للتحقيق معه.
ووصفت مبعوثة الأمم المتحدة لشؤون العنف الجنسي في الحروب، زينب هاوا بانجورا، العنف الجنسي في حالات الصراع بأنه "جريمة الحرب الأقدم والأقل إدانة،" مضيفة أنه يتم "استخدم العنف الجنسي على مر العصور لأنه سلاح رخيص ومدمر."
ويضيف التقرير أن الاغتصاب استخدام بمثابة تكتيك عسكري متعمّد لتحقيق أهداف سياسية: لإذلال المعارضين السياسيّين، أو لدفع الأقليات العرقية إلى الخضوع أو المغادرة، أو لترهيب المجتمع وحمله على الإذعان. 
ولا شك أن الإصرار على اختزال شرف الشعوب في جسد المرأة، واستخدام الاغتصاب أو الانتهاك الجنسي كوسيلة للامتهان والإذلال، ساهما بشكل كبير في جعل جسد المرأة هدفاً حربياً، وفي جعل انتهاكها جنسيا أداة للإرهاب السياسي، الذي يُقصد منه النيل من الخصوم العسكريين والسياسيين، وتحطيم ثقتهم بالقدرة على حماية شرفهم، الكامن في أجساد نسائهم، كما أنّ الاعتقاد بأن شرف المرأة يكمن في أعضائها الجنسية، جعل من جسدها هدفا مباشرا للخصوم السياسيين في حالة العمل على الحدّ من مشاركتها في الاحتجاجات السياسية..
وتهدف الحروب وحالة القمع السياسي إلى كسر إرادة الخصم، وجعله يشعر بالندم بمجرد التفكير بالمواجهة العسكرية، أو الثورة من أجل المطالبة بحقّه، وبالنسبة للشعوب التي تخوض حروبها وخصوماتها السياسية دون الاحتكام لقيم أو منطق، فإن الوسيلة المثلى لكسر إرادة الشعوب، هي انتهاك شرفها، وكأنّهم يوجهون للخصم رسالة مفادها: إذا كان جسد المرأة هو شرفكم، فسوف ننتهك هذا الشرف!

رأي: هل الاغتصاب والتحرش الجنسي أداةً للإرهاب السياسي؟



http://www.shaharah.net/2010/news-13206.htm



الخميس, 11-أبريل-2013 - 20:59:34
شهارة نت - الرأي الكويتية -
يبدو ان المسؤول الغربي يفضل مغامرة جنسية مع خادمته أو سكرتيرته اكثر من اي امرأة اخرى، وبعض رجال السياسة في الغرب خسروا حياتهم السياسية لأجل نزوة مع خادمة او سكريترة، وفي المقابل فإن المسؤول العربي بحسب دراسة اهم الفضائح الجنسية في التاريخ المعاصر لمسؤولين عرب تظهر هوس رجال السياسة العرب ليس بالخادمات والسكرتيرات كما الحال في الغرب ولكن بالراقصات والممثلات والفنانات. فهل اختيار السياسي لعشيقته محض الصدفة ام نتيجة ضعف امام اغراء امرأة قد لا تحمل بالضرورة مواصفات الحسناء؟
لبنانية مختصة في التواصل، وراقصة مغربية، خادمة غينية، خادمة أميركية، كاتبة أميركية، مديرة ايرانية، وزيرة اسرائيلية، موظفة اسرائيلية، بائعات هوى صينيات، سكرتيرات وصحافيات جزائريات، وزيرة بريطانية، اطحن كلهن بمسؤولين كبار في العالم بعد تورطهن في علاقات جنسية غالبا مع مسؤوليهن من رجال فقدوا مناصبهم وزوجاتهم وغادروا عالم السياسة.
كل الذين فقدوا مناصبهم بسبب علاقاتهم مع النساء المذكورات ليسوا عربا. أما بالنسبة الى رجال السياسة العرب فلندرة التقارير التي تتناول الفضائح الجنسية للسياسيين العرب فإن غالبية ما تم تناوله في هذه القضية حسب مواقع اخبارية وارشيفية اشار الى ولع الساسة العرب بالراقصات والممثلات بالدرجة الأولى.
تاريخيا فان ساسة عربا تورطوا في فضائح جنسية مع راقصات وممثلات حسب تقرير نشرته شبكة «الحوار». في الستينات تحدثت وسائل اعلام عن ان زواج المشير عبد الحكيم عامر من الممثلة برلنتي عبد الحميد كان بعد علاقة حب وجنس، وكاد عامر أن فقد مستقبله السياسي بسبب هذا الزواج. واحبت الراقصة سامية جمال الملك فاروق الى درجة الجنون الى حد انها تخلت عن فرد اطرش بسبب ذلك.
ويبدو ان قلاع الساسة العرب تبدو منيعة الى حد من تسرب الفضائح الجنسية، لكن بعد احداث الربيع العربي فإن الحياة الخاصة للمسؤولين العرب خصوصا في دول الربيع العربي من السهل اختراقها وباتت عين الشعب الرقيب على اي سلوك للسياسي الذي باتت حياته الشخصية مكشوفة أكثر من قبل. هذا منع انتشار رائحة فضيحة ما بين الفينة واخرى.
ولعل أشهر الفضائح الجنسية التي تبينت معالمها بعد الربيع العربي كان ما كشفته نيك كوجان الصحافية في «لوموند» الفرنسية في كتاب «فرائس في حريم القذافي» شهادات نساء تعرضن للخطف والضرب والاغتصاب من قبل القذافي، وحسب الكتاب فقد عُرف عن العقيد معمر القذافي ممارسة الجنس مع فنانات وممثلات ومذيعات وغيرهن من مختلف المجالات، كما كشف ايضا عن ان الراقصة دافينكا ميركيفا كانت عشيقة الساعدي القذافي.
بالنسبة للمسؤولين الغربيين الذين تورطوا في السنوات الأخيرة بفضائح الجنسية، فنذكر ان الأميركية اللبنانية الأصل جيل كيلي وكاتبة أميركية تدعى بولا بروديل ورطتا ديفيد بترايوس مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي ايه» الذي قدم استقالته فور شيوع خبر علاقته السرية بإحدى السيدات ويضاف اليهم الجنرال الأميركي جون آلن قائد قوات حلف الأطلسي في افغانستان ليصبح عدد أبطال الفضيحة أربعة.
فتاة أخرى مغربية تدعى كريمة المحروق الراقصة في ملهى ليلي والتي تعرف أيضا باسم «روبي» والتي كان لرئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلسكوني علاقة جنسية معها وهي قاصر حسب مجلة «بيوبل» ما تزال تداعيات هذه القضية تؤثر على مستقبل برلسكوني السياسي.
ميلدريد باتريشيا خادمة أميركية بدورها ورطت حاكم ولاية كاليفورنيا السابق ارنولد شوارزنجر بعد اكتشاف ان الأخير انجب منها ابنا بطريقة غير شرعية خارج الزواج.
خادمة غينية اطاحت بدورها برجل كان من أكبر المنافسين على الترشح لرئاسة فرنسا والمدير السابق لصندوق النقد الدولي دومنيك ستروس كان وذلك بعد تورط في قضية محاولة اغتصاب الخادمة.
وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني افصحت عن علاقات جنسية كانت تجمعها مع مسؤولين فلسطينيين حسب وكالات الأنباء.
موظفة اسرائيلية اوقعت بوزير التعليم ساعر جدعون في فضيحة جنسية.
ايرانية تدعى أزادة أردكاني وهي مديرة المتحف الوطني الايراني اوقعت بنفسها وبوزير التعليم الايراني في فضيحة جنسية اودت بمستقبلهما السياسي.
الى ذلك نذكر وزيرة الصحة البريطانية السابقة ادوينا كاري التي اوقعت نفسها في فضيحة جنسية مع رئيس وزراء بريطانيا السابق جون ميجور الذي اعترف حسب «دايلي ميل» بممارسة الجنس معها لأربع سنوات.
كما ورطت فتيات صينيات 10 مسؤولين صينيين وتسببن في استقالة العشرة من الحياة السياسية.
الناشرة كمبرلي كوين تسببت في ايقاع وزير داخلية بريطانيا السابق دايفيد بلانكيت في فضيحة جنسية معها بعد ان اعترف بممارسة الجنس معها لمدة ثلاث سنوات حسب الصحف البريطانية.
شاه موظفة سابقة في البنك الدولي اوقعت ببول ووفويتز الذي كان نائبا لوزير الدفاع الأميركي، وأحد مهندسي حرب العراق، ورئيسا للبنك الدولي الذي اعترف بانه كانت تجمعه علاقة غير شرعية مع صديقته.
تاريخيا تذكر التقارير الأرشيفية حسب مواقع مختلفة ان الرئيس الفنزولي الراحل هوغو شافيز كان على علاقة جنسية مع المؤرخة الشابة «هيرما ماركس مان» دامت لتسع سنوات. وكان الرئيس ارجنتيني اسبق كارلوس منعم لقب بـ «دون جوان» لحبه للجنس الناعم، وملاحقة الحسناوات له.
ولا يمكن نسيان فضيحة مونيكا لونسكي الموظفة السابقة في مكتب الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون التي كادت تؤدي الى استقالته آنذاك من رئاسة أميركا.
الى ذلك استطاعت الفتاة السوداء سالي هيمنجس الايقاع بالرئيس الأميركي السابق توماس جيفرسون بل وانجبت منه خمسة أود.
لكن السؤال المطروح في مثل هذه القضايا التي تصنف اخلاقية : هل يضطر اي مسؤول عربي كان او اجنبيا فعلا الى الاستقالة بعد اكتشاف فضيحة جنسية وكم من مسؤول في العالم تعرض الى مثل هذه الورطة ولم تخرج الفضيحة الى العلن؟
وهل يعتبر في الدول العربية اكتشاف علاقة مسؤول مع امرأة اخرى غير زوجته على انها سبب حقيقي يدفعه الى الاستقالة ام يتم طي الموضوع لمنع الاحراج؟كم امرأة اوقعت في شراكها بمسؤول كبير في العالم؟ وماذا كان يميزهن ليخاطر مشاهير السياسة بمستقبلهم ويضعون أنفسهم امام عزلة جماهيرية اذا انكشف الأمر؟ وكيف يكتشف امرهم؟
هل الخوف من المسؤولين ام من المجتمع ام لاعتبارات اخرى مثل عدم خدش اخلاقيات المجتمع العامة خصوصا لدى المجتمع الاسلامي، هي من تردع تسليط الضوء على الفضائح الجنسية لمسؤولين عرب مثل مسؤولين في الغرب اختاروا الصمت عند كشفهم والاستقالة؟ فهل هذه الظاهرة مرتبطة بالغرب فقط ام ان العرب يصمتون؟ كم من مسؤول عربي تم ضبطه بفضيحة جنسية واستقال بعدها؟ هل كل المسؤولين لا يخونون زوجاتهم؟ أسئلة ربما الجواب عنها فقط لدى المسؤولين او تنتظر اي خطأ لكي تتسرب من الحصون المنيعة للساسة.



http://wgd.au.int/en/sites/default/files/Flyer%20on%20AU%20Gender%20Policy%20Arabic.pdf


http://www.fobyaa.com/2011/02/%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88/

ثلاثية ” الدين و الجنس و السياسة ” في الرواية العربية قراءة لتجليات اجتماعية في رواية مديح الكراهية لخالد خليفة

 فوبيا   نشرت في مقالات ودراسات  158 لاتعليقات
” الدين و الجنس و السياسة ” ، إنها الثلاثية الكبرى التي تشكل طابوها محضورا كان و لازال في الثقافة العربية ، فالحديث عنها يتأطر في مجال الممنوع و الغير مرغوب فيه على الأقل علنا ، أما سرا فالأمر مختلف تمام الاختلاف ،  و إذا كان الأدب من سماته الأساسية التمرد و الجرأة ، فإنه شكل فضاء خصبا لتناول الثلاثية السالفة الذكر ، هنا تتجلى الرواية حاملة شعار الثورة على الطابوهات ، حتى و لو اقتضى الأمر تعريض صاحبها للكثير من الأزمات قد يكون في غنى عنها .
رواية مديح الكراهية للكاتب السوري خالد خليفة و التي نالت شرف البقاء ضمن اللائحة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العربية ، خاضت غمار التحدي و استلهم صاحبها المعروف باتزانه و كتابته الرصينة ، ثلاثية ” الدين و الجنس و السياسة ” ، مقدما إيها في شكل معالجة محبوكة و موزونة و راصدة لكل أبعادها ، و بتحليل يخال معه المرء انه يطالع دراسة سوسيولوجية و ليس عملا روائيا .
تحكي الرواية سيرة امرأة تربت في كنف أسرة محافظة من أسر حلب العريقة، تعيش عادات وتقالبيد معينة ممزوجة بين الثقافة العربية الإسلامية والثقافة العربية الشعبية ببدعها وأعرافها السائدة، وتعرف حياتها أحداث جد دينامية ومتطورة بين الأسرة ، المدرسة، الحضرة الصوفية، الكلية، ثم السفر إلى خارج الوطن، إلى لندن تحديدا حيث تفضل قضاء بقية عمرها بعدما ودعها الكثير من الأحباب إلى دار البقاء وتاه البعض في بقاع شتى من الدنيا، وظل البعض الآخر في مدينة حلب متربصا بالموت يرقبه ويستعد له.
تطبع أحداث مهمة كموت الأم، الاعتقال وقضاء سنوات طويلة في السجن، التعذيب، السفر إلى الخارج، الطقوس الصوفية، الحب، الترفع عن الشهوة الجنسية، حياة البطلة وتحيلها أحيانا إلى كائن جامد عديم الإحساس وأحيانا أخرى إلى عضو فعال وبارز داخل التنظيم و داخل الجامعة.
إن رواية مديح الكراهية هي سرد حياة فرد وحكاية تاريخ بلد (سوريا) في مرحلة من مراحله التاريخية الهامة، مرحلة الصراع الطاحن بين الإسلاميين والسلطة، وبين الماركسيين و السلطة وبينهما معا، وما واكب ذلك من أحداث عنف دامية، قتل فيها وشرد فيها العديد من الرجال و النساء والأطفال و الشيوخ، وسادت فيها ثقافة الكراهية، ونشر رائحة الدم و الحقد و العنف، إلى درجة أصبح معها امتداح الكراهية أمرا ممكنا، ولما لا فعله الآن.
في هذه الرواية تلعب ثلاثية ” الدين و الجنس و السياسة ” دورا محوريا في تنامي الأحداث و سيرورة الحكاية فكيف تم ذلك ؟ و على أي صورة ؟
1 – الجنس بين السر والعلن :
ينحصر الجنس في رواية مديح الكراهية في مستويين اثنين، الأول يمتاز بسرية الأحداث و الممارسة الحياتية لدى شخصيات الرواية، والثاني يمتاز بعلنية الأحداث و الممارسة، وتجسد المستوى الأول كل من بطلة الرواية و مريم. و المستوى الثاني تجسده كل من وصال، و صديقات البطلة في المدرسة.
أ- الجنس وسرية المكان و الممارسة:
في هذا المستوى يتمثل الجسد الأنثوي بوصفه مدنسا يجب إهماله، أيضا يتم اعتباره مصدر الخطيئة والرذيلة، والقائد إلى نار جهنم، فالوازع الأخلاقي و الديني هو المسيطر على تفكير و أفعال كل من البطلة و مريم واللتان قررتا إهمال هذا الجسد حتى لا يقودهن إلى الوقوع في المعصية ، نجد في الرواية “أستغل فترة غيابها لأدخل إلى غرفتها أقف أمام المرأة، أتمعن في تفاصيل وجهي وجسدي الذي أحسست بثقله، أرق نومي دون أن أعرف أني قد بدأت التحول و الدخول من بوابة الأنوثة المبكرة، لاحظت صفاء تحولي، عاملتني بلطف وكمدت إلى بعض الأشياء، عكس مريم التي أحسست بقلقها من وقوفي أمام المرأة مستعرضة قوامي وصدري، ذاهلة من الأشياء الأخرى المثيرة في غرفتها… كتبت لي حجابا، راقبتني بصرامة وقسوة، علقت الحجاب في رقبتي أمرتني ألا أرفعه عنها لأن الشيطان يتربص بجسدي، فتزداد صرامتي وصمتي يمتد”.(ص13) وفي مقطع أخر
” أشهد الله على اتفاقهما و أسمياه (اتفاق – الضرير- مريم) اختصره راضوان فيما بعد إلى اتفاق (ضم)، لم يعجبها هذا الاختصار الذي يوحي بتعابير تخشى التفكير بها والإشارة إليها، كانت توصيني دائما أن الجسد دنس ومعصية، كلماتها تتغلغل في كحقيقة غير قابلة للجدل، بدأت أقي نفسي من هذه المعصية المسماة جسدا، صرمت نهدي المتفتحتين بصلابة” (ص22)
من خلال هذان المقطعان تبدوا صورة الجسد كما تتمثلها البطلة وخالتها مريم، صورة سلبية، حيث الجسد هو مصدر للإثم، ومن ثم يهدي صاحبه إلى السيئات من الأفعال، فيكون الحل  كما قدمته مريم، هو إهمال هذا الجسد، وقمع الأنوثة حينما تظهر و ذلك بتفادي الانصياع وراء أهواء هذا الجسد.
وفي مشهد آخر تصبح الممارسة الجنسية أمرا شرا على البطلة الابتعاد  عنه، وكما تربت مريم على عدم الاستجابة لشهوة الجسد، تربت البطلة أيضا على ذلك، إلى درجة أن استواء جسدها وبداية تحوله ودخولها مرحلة البلوغ، وانقشاع صفاتها الجنسية، كان بمثابة  صدمة حاولت ما أمكن عدم الإيمان بها، ثم عندما أصبح الأمر ضرورة مفروضة اخترت البطلة صوم جسدها، وعدم لمس أعضائها حتى لا ترتكب أدنى معصية، وهو ما تكرر معها مرات عديدة وهي تهوم بالخروج من الحمام وتستلقي على سريرها، فتتفادى تحسس أعضاء جسدها الأنثوي.
في المقابل تعتبر مريم أن للرجال الغرباء روائح كريهة يجب تفاديها، حتى لا تجلب هذه الروائح الإناث إلى الوقوع في الحرام ” أخرج من المدرسة مثقلة بأحلام يقظتي، أدخل الأزقة الضيقة، سألت مريم “هل هناك روائح محرمة؟” قالت دون أن تتمهل “نعم رائحة الرجال الغرباء”، بقيت أتحاشى هذه الرائحة المحرمة، أتحاشى النظرات و التقاء العيون غير المقصود الذي يزلزل أعضائي وأعاقب نفسي بقسوة تربية مريم… هذه النظرات استباحت عفتي…” (ص34)
إن التعامل مع الجسد جنسيا لدى البطلة وخالتها مريم كما يتمظهر هنا في هذه الرواية، هو تعامل صوفي، حيث الترفع عن الجسد المدنس وتكبير الروح المقدسة، والإعلاء من شأنها، وهو ما عبرت عنه البطلة حينما رأت أن تعاملها هذا مع أنوثتها يجعلها تتخطى بخطوة روحية سامية “تغلغلت إلى أعماق أنوثتي المصانة بحجب ودعوات وحبال صراط أسير عليها إلى أبواب الجنة، من هناك سأصعد الأدراج العالية لأجلس في حضرة الله.” (ص34).
ب- الجنس وعلنية  المكان وحرية الممارسة:
عندما يصبح الجسد متحررا من قيود المجتمع و الأهل و الضمير الأخلاقي، فإن صاحبه يتمتع بحرية كبيرة في التصرف في هذا الجسد وجعله وفق هواه، هذا الوضع النقيض للوضع السابق الذي عاشت عليه بطلة الرواية وخالتها مريم، هو وضع تمتعت به وصال إحدى قريبات العائلة، حيث كانت تعمل على إشباع رغباتها الجنسية مع رجال كانوا يمرن بالنزل الذي تملكه هي وزوجها الذي عانى بعد تركها له، و سعيها وراء اللذات الجنسية وحياة المتعة، في هذا الوضع يصبح التعامل مع الجسد هو بمثابة تحدي لكثير من الأعراف والطقوس والعادات التقليدية التي مر منها النشئ ، ورد في الرواية “حين رأى خليل جدي وعصمت يقعدان لم يتمهل أو يفكر كثيرا “، دخل إلى المنزل، توجه فورا بخطى ثابتة إلى غرفة نوم وصال فتح الباب دون أن يقرعه أو يطلب إذنا من أحد، وقف في العتبة ووصال ما زالت في سريرها نظرت إليه وأحست بقوة ورغبة التي حاولت استفزازها… وإشارات لا تخلو من إباحية كادت أن تفضحها… حين كشفت الغطاء عن جسمها، ونهضت من سريرها فقد خليل أعصابه، بدأ يغلي كمرجل قطار سريع، أغلقت الستارة… مدها على السجادة، أولج فيها ذكره وكل أشواقه لأنوثتها، لحظة تأسف فقط وانتهى كل شيء”. (ص48).
وعلاوة على ذلك فقد كانت وصال تتمثل جسدها كأدة لتحقيق رغباتها بطرق شاذة و جد إباحية ومع أي كان، فكانت تعمل على الإتيان بممارسات غريبة تشبع شبقها ” في مساء اليوم الثالث عاد، بدأ يهذي كأي رجل محطم لم يستمع إلى نصيحة خادمته العجوز التي أصرت له أكثر من مرة أن وصال تضاجع زبائن تنتقيهم على أكياس العدس المجروش، أقسمت أنها سمعتها تطلب من رجل إيراني غريب الأطوار أن يضربها على مؤخرتها ويمرر لحيته الطويلة فوق صدرها” (ص49)
إن ممارسة المتعة الجنسية كما تجسدها وصال، تعلن عن حرية يرفضها المجتمع في علنه ويكتمها في سره، وبالتالي فإنه ينم عن وضع تناقض كبير، رفض هذه الممارسات ونشرها، والعمل على إتيانها خفاء ، إن الرواية تحمل بين طياتها هذا التناقض أو هذا التضاد، الذي يتمثل في الإقبال على ممارسة الجنس سرا ورفض ذلك علنا” عندما يتعلق الأمر بممارسة خارج إطار الزواج، كما تكشف الرواية أيضا عن تضاد أخر، والمتمثل في حرية التصرف في الجسد، وعدم الحرية، في الحالة الأولى يكون الجسد مصدرا للمتعة و  وذو قابلية لإسعاد صاحبه، وفي الحالة الثانية يصبح هذا الجسد مصدرا للوقوع في الرذيلة و المعصية وبالتالي ذو قابلية لحرمان صاحبه من سعادة الأخيرة، إنها ثنائية الجسد المقدس و الجسد المدنس.
2- الدين في الرواية : دين و أديان
تحمل هذه الرواية أوجها متعددة للدين، منها الدين الرسمي كما تجسده الدولة، والدين الصوفي كما هو عند أهل الحضرة ورابعة العدوية ملهمة البطلة الروحية، ثم دين الجهاد ومحاربة العدو.
أ- الدين الرسمي: شرعية الحكومة وذر المنافع
تستمد الحكومة و الدولة عامة، والحكام بشكل خاص، شرعيتهم التي تبرر الكثير من سلوكاتهم ومواقفهم، من الدين، هذا الدين الموصوف بكونه رسميا، يمتز من جملة ما يمتز به بالقدرة على الاحتواء وعلى الاحتماء بنصوص شرعية يعمل الفقهاء على شرحها وتأويلها وفق ما يتماشى ومصلحة هؤلاء الحكام، ” تحدث الشيخ جميل إلى أستاذه مطولا في القاهرة، أتى على قراءته للمشهد السياسي المضطرب في سوريا ومصر، لم يطول الأمر حتى كان على رأس وفد من رجال الدين وعلماء حلب يباركون بانقلاب السادس عشر من  تشرين الثاني مهللين للقيادة الجديدة… صلوا في القصر الجمهوري ثم تناولوا العشاء إلى مائدة الرئيس الذي وعدهم خيرا، كانت صورته إلى جانبه عنوانا لحسم تياره بأنه وجد أخيرا ما يبحث عنه، الوقوف إلى جانب رجال أقوياء وبحثه في بطون الكتب عن مبررات لأفعالهم، حوادث تاريخية جرى قصر تغيير بها لتشابه مع صفات بطولة، كان الحكام الجدد يحتاجونها لينهوا نزاعات رأوها فارغة”. (ص211)
إن هذا الشكل من الدين ” الدين (الرسمي)” يكون بمثابة غطاء يتدثر به الحكام لفعل ما شاءت أهوائهم، كما أنه يجلب ويذر المنافع على الفقهاء الذين يعملون على تأويل نصوص الدين وفق مصالح حكامهم، وبالتالي فهذا الشكل من الدين يحمل في طياته علامات الخداع والنفاق وذر العيون بالرماد.
ب- الدين الصوفي: سفر إلى العلو، وتعلق برابعة العدوية:
إن حالة الوجد الصوفي، والطقس الديني الذي يحياه الأولياء والصالحين هو من أشكال الدين الكبرى داخل البلدان العربية، حيث تصبح لذة التعلق بالروح وقتل الجسد مبعثا هاما على السعادة، هذا الشكل من الدين ينحصر داخل هذه الرواية، وتحديدا مع البطلة وجليساتها خاصة منهن الحاجة الراضية التي تسهر على تنظيم جلستهن الصوفية للذكر والمديح والسماع، فتعلو سمات التعلق والمشاهدة و الفقر إلى الله تعالى، “صرخات ” الله أكبر” ممتعة، تمتمت دون إرادة مني بدعاء طويل حفظته حين كنت أجلس قرب الحجة راضية مرتجفة من الوجد، كنت وقتها كل ما أرغب فيه القرب من الله ، و رابعة العدوية تتراءى في أحلامي امرأة من نور تتسرب إلى قلوبنا لتمنحها الطمأنينة…” (ص 203).
هذا الشكل الديني الصوفي هو شكل لا ينطوي على خلفية سياسية أو نفعية مادية، بل ينبني على أساس الفضيلة وحب الآخر والتعاون والالتحام، كما أنه شكل روحي لا يولي أدنى اهتمام للمظاهر أو للمادة، رغم ما يلصقه به البعض من كونه بدعة وظلالة، وزيغ عن الطريق المستقيم.
ج- دين الجهاد: عبادة وصراع للبقاء:
يأخذ الرجال في هذا المستوى ركن الجهاد على أنه عماد الدين، ومن ثم لا إسلام بدون جهاد، والجهاد هو الفضيلة والعبادة السامية التي تضمن لصاحبها الجنة ومن ثم فإنه لا مناص منه.
تتعدد الشخوص في الرواية و التي تقر بأسبقية و أفضلية الجهاد، ” دخلت صفاء منازل قادة الأفغان العرب، تعرفت إلى نسائهم المنسجمات مع حياة المقاتلين، عالم جديد انغمست فيه بقوة ، مؤمنة ، رأت في الوجوه المغبرة استعادة لحياة الرسول وصحبه …  أشاروا عليها بالبحث بين عائلات المجاهدين الأفغان… وعبد الله مهموم بشكل دائم قلق من فتاوى حكومة طالبان التي لا تتوقف…” (357 ص )
يبدوا عبد الله وزوجته صفاء المهاجرين من حلب إلى عدن ثم بعدها إلى قندهار كمرآة تعكس طابع التدين الذي ساد في المجتمع الأفغاني تحت قيادة حركة طالبان، حيث الجهاد هو أسمى العبادات و أولها بالسعي وبذل الجهد لبلوغها وتحقيقها، لأن في ذلك سعادة الأمة ورفاهيتها، وشرطا أساسيا لإعادة إنشاء دولة الخلافة الإسلامية.
3 – السياسة: بؤرة الخداع والكراهية
تطبع السياسة في رواية مديح الكراهية بلون الخداع والمكر و اللعبة الفاشلة التي يجب الابتعاد عنها، لأنها تجر صاحبها إلى عواقب سيئة قد يكون في غنى عنها، كما أن السياسة هي صراع مصالح وحرب للبقاء ولتدمير الأخر، وتحمل في طياتها كل الأسباب والمسببات للحياة التعيسة والسيئة ،  وتحضر في هذه الرواية باقة من الصراعات السياسية التي تأتي على الأخضر واليابس وتنشر ثقافة الكراهية ونسائمها الخبيثة، فهناك الصراع بين الإسلاميين والماركسيين على تصورات معينة للدولة، وهو ما أدى إلى تهجم فريق على الآخر ” اعتدت الصمت وعدم مشاركة بنات تنظيمي جدلهن الدائم حول فتاوى الصلاة في هذه الظروف، محاولات إقناع بنات الأحزاب الأخرى بضرورة العودة إلى الله، لذة الكلام تتفجر بين الطرفين تنتهي بتراشق الاتهامات “(ص 257) وهناك أيضا صراع بين الدولة وبين الطائفتين، أفضى إلى اعتقالات كثيرة وأحكام إعدام قاسية في حق شباب وبنات كثر لمواقفهم السياسية المتمردة. هذه الصراعات جعلت من السياسة شيئا مرعبا ومخيفا يجب تحاشيه ” صفاء مندهشة من تورطي السريع وصلابتي في وجه محاولاتها لإبعادي عن هذا الطريق، مادحة أنوثتي ومستقبلي العلمي المضمون، محاولة إنقاذي من درب السياسة المهلك”.
السياسة ممارسة وفعل واتجاه سيء، هي الخلاصة التي تقدمها الرواية على اعتبار أن خاصية الصراع والغموض والاقتتال هي أشد ما يميزها، ولا أدل على ذلك، من حجم الموتى الذي نجم عن صراع الدولة والطوائف في سوريا.
°°°°
كاتب من المغرب
 Tags: 

http://www.masrawy.com/ketabat/ArticlesDetails.aspx?AID=66535

أشهر الفضائح الجنسية لمشاهير السياسة













"من قال إن السياسة مملة".. هكذا علقت صحيفة الإندبندنت البريطانية، وهى ترصد أشهر عشر فضائح جنسية لمشاهير السياسة فى جميع دول العالم وخاصة بريطانيا، التى كان لها نصيب الأسد.
وكانت هناك فضائح أطاحت بمن تورط فيها، وفضائح كادت أن تفعل، مثل فضيحة الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون ومتدربة البيت الأبيض مونيكا لوينسكى. ولعل السبب الذى دفع الصحيفة إلى التنقيب عن هذه الفضائح من جديد ما يدور حول علاقة رئيس الوزراء الإيطالى سلفيو بيرلسكونى بعدد من بائعات الهوى، والتى تثير حالة من الهياج الإعلامى فى إيطاليا وأوروبا.
السطور التالية نرصد فيها هذه العلاقات التى أثرت على مجريات السياسة فى دول العالم..
جون بروفمو وكريستين كيلر
جون بروفيومو، وزير الدفاع البريطانى الأسبق، الذى اضطر للاستقاله من منصبه عام 1963 بسبب فضيحة جنسية دوت أصدائها فى جميع أنحاء المملكة المتحدة والعالم أجمع، وذلك لأن بروفيومو شغل منصباً مهماً فى حكومة هارولد مكميلان المحافظة فى فترة الحرب الباردة، وكان السبب وراء استقالته إدلائه بإفادة كاذبة أمام مجلس العموم حول العلاقة التى كانت تربطه ببائعة هوى تدعى كرستين كلير، قبل يعترف بحقيقة هذه العلاقة.
ولم تكن كلير فتاة عادية، بل كانت تتمتع بمهارات ومميزات كثيرة، منها الذكاء والجمال الشديدين، اللذين كانا سبباً فى تجنيدها كجاسوسة من قبل المخابرات السوفيتية للإيقاع ببروفيومو عندما كان وزيرا للدفاع عام 1963 وإقامة علاقة غير شرعية معه، نجحت من خلالها فى نقل معلومات هامة إلى المخابرات السوفيتية.
وكانت هذه الفضيحة سبباً فى استقالة الحكومة بعد عدة أشهر، بعد أن اعترف بروفيومو بها وبعد أن كشفت كلير عن علاقة غرامية تربطها مع ضابط مخابرات روسى يدعى برجين إيفانوف الذى كان يعمل مساعداً للملحق البحرى السوفيتى فى لندن، وبعد استقالته، كرس بروفيمو حياته للأعمال الخيرية حتى وفاته.
جون ميجور وإيدوينا كورى
جون ميجور هو رئيس الوزراء البريطانى الأسبق فى الفترة من عام 1990 حتى عام 1997. عندما تسربت أخبار عن العلاقة العاطفية إلى جمعت بين ميجور، قبل أن يصبح رئيساً للحكومة، ورفيقته فى حزب المحافظين إيدوينا كورى والتى استمرت أربع سنوات كاملة، ارتجف العالم.
فوفقاً لمذكرات كورى المثيرة للغثيان والتى تم نشرها على حلقات فى صحيفة التايمز عام 2002، فإن العلاقة بينهما بدأت عام 1984 عندما كانت كورى عضواً معارضاً فى البرلمان وكان ميجور وزيراً للخزانة فى حكومة مارجريت ثاتشر. وقالت كورى فى مذكراتها إن حبها لميجور لم يتوقف بل ظل جزءاً من حياتها، وادعت كورى أنها أنهت العلاقة عام 1988 قبل أشهر قليلة من استقالتها بسبب فضيحة السالمونيلا، وقبل عامين من أن يصبح ميجور رئيساً للوزراء لأنه، وبحسب ما كتبت "لم يكن هناك إمكانية للاستمرار فى هذه العلاقة دون المخاطرة بالكشف عنها".
وأقر ميجور، الذى اعتبر نفسه داعية العودة إلى احترام القيم الأخلاقية خلال فترة ترؤسه الحكومة البريطانية (1990 ـ 1997)، بأنه أقام علاقة مع زميلته كورى قبل وصوله إلى رئاسة الحكومة، ووصفها قائلاً "إنها واحدة من الأحداث التى وقعت فى حياتى وأخجل منها شديد الخجل، والتى خشيت طويلاً من أن يتم كشفها أمام الجمهور". وأكد رئيس الوزراء البريطانى السابق أن زوجته نورما، التى تزوجها فى 1970، على علم بهذه العلاقة وأنها صفحت عنه.
بيل كلينتون ومونيكا لوينسكى
تعد فضيحة الرئيس الأمريكى الديمقراطى الأسبق بيل كلينتون ومونيكا لوينسكى، من أشهر الفضائح الجنسية فى التاريخ، والتى تورط فيها مسئول سياسى على أعلى مستوى فى دولة مثل الولايات المتحدة، وكان بيل كلينتون على وشك أن يصبح ثانى رئيس يتعرض للإقالة من منصبه بعد الاتهامات التى وجهت له بإقامة علاقة جنسية مع متدربة البيت الأبيض مونيكا لوينسكى. الرئيس الأمريكى الأسبق أنكر هذه العلاقة علانية، وقال "لم أقم أى علاقة مع هذه المرأة مونيكا لوينسكى"، إلا أنه اضطر للاعتراف فيما بعد بهذه العلاقة.
وتم الكشف عن فضيحة لوينسكى كجزء من أدلة دعوى قضائية، اتهمت فيها الموظفة السابقة بولاية أركانسو، بولا جونز، كلينتون بالتحرش الجنسى، وقد تم فيما بعد حسم قضية جونز خارج المحكمة.
جون برسكوت وتريسى تامبل
جون برسكوت، نائب رئيس الوزراء البريطانى السابق، اعترف بإقامة علاقة غير شرعية لمدة عامين مع إحدى سكرتيراته وتدعى تريسى تامبل. وقد بدأت هذه العلاقة عام 2002 ، وتم الكشف عنها فى وسائل الإعلام البريطانية عام 2006. برسكوت اعترف بهذه العلاقة وقال إنه ندم عليها كثيراً، وإنه أنهاها قبل فترة من الزمن.
وكانت تامبل قد كشفت عن تفاصيل اللقاءات التى جمعتها ببريسكوت فى مكتبه، والتى بدأت خلال احتفال أقامه للعاملين معه بأعياد الميلاد عام 2002، وكان أحدها بعد مراسيم ذكرى الحرب على العراق، وآخر فى أحد الفنادق فى وقت وجود زوجته به.
الغريب فى هذه الفضيحة، كان موقف الحكومة البريطانية نفسها، فعلى الرغم من الانتقادات الشديدة التى تعرض لها برسكوت من وسائل الإعلام البريطانية، إلا أن مكتب داوننج ستريت اعتبر أن هذا الأمر مسألة خاصة، وأكد دعمه لبرسكوت.
جون كينيدى ومارلين مونرو
 
لم يعرف على الإطلاق حقيقة ما حدث بين بطلة أفلام الإغراء الأمريكية الشهيرة مارلين مونرو والرئيس الأمريكى الأكثر شعبية جون كينيدى، إلا أن تكهنات حول هذا الأمر لا تزال قائمة حتى الآن. البعض يعتقد أن عائلة كينيدى وراء مقتل مارلين مونرو وأنه تم تصوير الأمر على أنه انتحار للتغطية على حقيقة أنها كانت على اتصال بكل من جون وشقيقه روبرت، خاصة بعد ما قيل من أن النجمة الشهيرة بدأت فى ابتزاز العائلة الرئاسية وهددت بفضح علاقتها معهم.
وصدرت عشرات الكتب فى جميع أنحاء العالم التى تناولت حقيقة موت مارلين مونرو عام 1962، وهل كان نتيجة انتحار بالحصول على جرعة زائدة من منوم أم أنه قتل، ورغم مرور عشرات سنوات على وفاة كينيدى ومونرو، تظل حقيقة العلاقة بينهما غامضة، وإن كانت من أكثر الفضائح الجنسية شهرة فى تاريخ الرؤساء.
ديفيد ميلور وانتونيا دى سناشا
تكشفت حقيقة العلاقة بين ديفيد ميلور، الذى كان وزيراً فى حكومة مارجريت ثاتشر وجون ميجور، وبين ممثلة أفلام إباحية تدعى أنتونيا دى سناشا فى صحيفة نيوز أوف ذا وورلد البريطانية العالمية عام 1992، وكانت سبباً فى استقالته.
بادى آشدون وتريشيا هاورد
اكتسب زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار البريطانى بادى آشدون من 1988 إلى عام 1999، اسم "بادى بانتس داون"، بعد الكشف عن العلاقة التى استمرت بينه وبين سكرتيرته ترشيا لمدة خمسة أشهر. وقد حاول آشدون حظر نشر قصة هذه العلاقة من قبل صحيفة نيوز أوف ذا وورلد، بدعوى قضائية، قبل أن يقوم بخطوة جريئة بعقد مؤتمر صحفى عاجل أعلن فيه صراحة حقيقة هذه العلاقة، وقام فيما بعد بنشر صورة له ولزوجته من أمام منزل الأسرة للدلالة على عدم تأثر حياته الزوجية بهذه العلاقة العابرة.
بوريس جونسون
قبل عدة سنوات من أن يصبح عمدة لندن، تم إعفاء بوريس بوريس جونسون من منصبه كمتحدث باسم المحافظين بسسب كذبه فيما يتعلق بحياته الخاصة. فى عام 2004، تبين أن بوريس تورط فى علاقة استمرت أربعة سنوات مع بيترونيلا وايات، والتى انتهت بإجهاض هذه المرأة التى كانت ابنة لأحد أشهر اللوردات وهو اللورد وايات. وأعلنت والدة بيترونيلا عن هذه العلاقة التى كانت خارج إطار الزواج، ورفض بوريس(متزوج ولديه أربعة أبناء) مزاعم وجود هذه العلاقة.
سلفيو بيرلسكونى وبائعات الهوى
كثرت فى الآونة الأخيرة فضائح رئيس الوزراء الإيطالى سلفيو بيرلسكونى، فبعد انفصاله عن زوجته بسبب ما تردد عن علاقته بإحدى الفتيات المراهقات، تم الكشف عن سلسلة من العلاقات التى أقامها بيرلسكونى مع بائعات الهوى.
وقالت صحيفة التايمز فى عددها الأسبوعى الأخير، إنه تم استئجار عدد كبير من فتيات الهوى للمشاركة فى حفلات بيرلسكونى فى قصره، بعضهن أمضى ليالى مع السياسى الإيطالى العجوز. وكانت الصحف الإيطالية قد نشرت مؤخراً صوراً لبيرلسكونى مع عدد من النساء شبه عاريات.
سيسل باركنسون وسارة كيايس
فى عام 1983 أجبر وزير التجارة فى حكومة مارجريت ثاتشر سيسل باركنسون على الاستقالة، بعد أن كشفت سكرتيرته عن أنها تحمل طفلاً غير شرعى منه بعد علاقة استمرت 12 عاما. وحصل السياسى البريطانى فيما بعد على حكم قضائى يمنع أى شخص حتى سارة نفسها من الحديث مع ابنته فلورا علانية، أو فعل أى شىء قد يؤدى إلى أن يتم الكشف عن هويتها.

المصدر: جلال فهمي


http://www.bbc.com/arabic/worldnews/2012/08/120829_sex_strike_non_violent_change

الجنس..سلاح نسائي جديد للتغيير السياسي الهاديء

آخر تحديث:  الأربعاء، 29 أغسطس/ آب، 2012، 17:11 GMT
الجنس وسيلة مطالبة سياسية
لم تكن التوغوليات أول من استعمل الجنس لتحقيق التغيير
رسخت الدعوة إلى الإضراب عن ممارسة الجنس في توغو، من أجل إزاحة رئيس البلاد، فكرة استعمال المرأة للجنس من أجل إحداث تغييرات سياسية.
وكانت التوغوليات قد اتخذن الأسبوع الماضي قرارا بالإضراب عن ممارسة الجنس ابتداء من الاثنين ولمدة أسبوع سعيا إلى إقالة الرئيس فوريه غناسينغبي الذي سيطرت عائلته على الحكم لعقود.
وجاء هذا القرار تلبية لنداء مجموعة "لننقذ توغو" التي تتزعمها المعارضة إيزابيل اميغانفي ومن ورائها ائتلاف المعارضة الذي يضم تسعا من منظمات المجتمع المدني إضافة إلى سبعة أحزاب سياسية.
وقالت اميغانفي إنه يمكن استخدام الجنس "كسلاح" لتحقيق تغيير سياسي في البلاد وأضافت "نحن النسوة نملك وسائل عدة لإجبار الرجال على فهم ما تريده النساء في توغو".
ولم تكن تلك المرة الأولى التي تطالب فيه النساء بالإضراب عن الجنس لتحقيق أغراض سياسية.
فقد سبق لليما غبوي الليبيرية (الحائزة على جائزة نوبل للسلام) وأن دعت سنة 2003 إلى إضراب عن ممارسة الجنس ضمن برنامج سياسي حشد آلاف النساء للإطاحة برئيس البلاد حينها تشارلز تايلور (الذي أدانته المحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم ضد الانسانية).
وفي سنة 2009 دعت ناشطات كينيات إلى إضراب عن الجنس من أجل تشكيل حكومة وحل الأزمة السياسية بالبلد. وقد وجهت دعوتها إلى المومسات وزوجات السياسيين على حد سواء.
ونجحت سيدات فليبينيات في قرية دادو في وقف الاقتتال الدائر ببلدتهن بعد إضرابهن عن معاشرة أزواجهن.
وأطلقت سيدات كولومبيات في بلدة بارباكواس حملة "سيقان متقاطعة" الداعية إلى مقاطعة الأزواج جنسيا حتى تقوم السلطات المحلية بتعبيد طريق البلدة القديم الذي كن يتعرضن فيه للعنف، وهو ما تحقق لهن بعد ثلاثة أشهر من الإضراب.
واستلهمت البرلمانية الاشتراكية البلجيكية مارلين تميرمان الفكرة من الناشطات الكينيات ودعت العام الماضي زوجات السياسيين المشاركين في المفاوضات بشأن تشكيل الحكومة إلى عدم معاشرة أزواجهن "حتى يتوصلوا إلى اتفاق".
ولقيت دعوة البرلمانية البلجيكية استحسان جانب من الجمهور بينما استنكرتها الزوجات المعنيات.
وتعتبر ناشطات بأن فعالية الدعوة إلى الإضراب عن الجنس تكمن في قدرتها على لفت انتباه الإعلام إلى وضعية معينة اكثر منه حل المشكل المطروح.

لقطات مثيره من زمن الجنس السياسى فى مصر


 كان حمار جحا شاذ جنسيا , وعلى علاقه سريه بحمارة الجيران , وعندما علم اهالى القريه بذلك اشتكوا لجحا اكثر من مره وطالبوة بأن (يؤدب حماره) حتى لا يفتح عيون الحمير الصغيره والمراهقه على مثل هذه الاشياء , ولما فشل حجا فى ذلك قرر حبس الحمار المشاغب فى (ذريبه)بدون طعام او شراب , واعلن حجا كذبا امام الناس بأنه قتل حماره حفاظا على الاستقرار فى المنطقه ومشاعر الاخرين !!
وبعد مرور شهر على الحمار المحبوس بدون مأكل او مشرب أخذ يفكر ويفكر للخروج من هذا السجن اللعين وبالفعل نجح هذا الحيوان ان يهرب , وعلى اطراف القريه فوجئ بمساحات كبيره من الحشيش الاخضر المبلل بالندى , وهو جائع , وهنا اراد ان يعبر عن فرحته فأخذ ينهق وينهق ويتراقص وينهق حتى سمعته حمير القريه فتجمعوا عليه على قلب حمار واحد واكلوا الحشيش كله دون ان يأكل حمار جحا شيئا , وانكشف امر حجا امام اهالى القريه فقاموا بتعذيبه وضربه واصابوه اصابات بالغه كادت ان تفقده حياته لانه كذب عليهم … فليعيش اهالى القريه الشرفاء واللعنه على جحا وحماره …. فلماذا اذن يتراقص الحزب الحاكم فى مصر ويهلل لانه يحتوى احزاب المعارضه وعددها 17 حزبا ويحاصرهم ويضحك عليهم فى حوارات فارغه؟ .. ومتى يستيقظ اهالى القريه ؟؟؟؟

**كنا مجموعه من الشبان الصحفيين التائهين على اعتاب صاحبة الجلاله ,, نراقب الاحداث , نعرف كل شيئ عن دهاليز الدوله وفسادها .. ولكننا غير قادرين على ان نكتب او حتى نتألم .. كنا نجلس هناك على احدى المقاهى فى قلب القاهره حيث يوجد معظم مقرات الاحزاب والصحف ووكالات الانباء .. كنا نتأمل الناس الحزينه التى تتصارع يوميا مع الحياه حتى تحصل على رغيف العيش الحاف .. وهناك قال احد زملائنا بطريقة ساخره ان الحل فى اصلاح الاوضاع الاجتماعيه , السياسيه هنا يكمن فى ان ننشئ حزبا سياسيا جديدا نسميه حزب (فيفى عبده ) الراقصه المصريه الشهيره ايمانا من هذا الزميل بان الحياه السياسيه تشبه جسد المرأه فهى مليئه بالمناطق الحساسه التى تلفت الانتباء وتثير المشاعر وتحتاج من كل مواطن ان يتناول حفنه من حبات الفياجرا السياسيه التى تنشط مناطق الاخصاب فى العقل .. وتجعل الاقلام تنتصب لتفرغ ما بداخلها , وتصبح كلمه ثم عباره ثم جمله تعبر عن المراره من الاوضاع الحاليه .. واقترح زميل اخر الا يتضمن برنامج حزب فيفى عبده اى كلام فى السياسه وانما يبحث عن العلاقه بين اللحمه والاغانى السياسيه ويجعل وزير الزراعه يصدر قرارا بمنع خصيان ذكور واناث الحيوانات ومن يخالف ذلك يحبث فى ذريبه لمدة قرنيين ويدفع مبلغ ستين تلاف جنيه ويتبرع بسياره كوبيه لحاكم كامننا وان يبدا البرنامج باغنيه ( كوز السياسه انخرم اديله بنط لحام ) او اغنية وقف الخلق طابور عيش ,, وان يصدر الحزب جريده تحت عنوان (الوسط ) او( صدر الامه) ,, الا ان الفكره لم تلقى استحسانا من بعض الزملاء خوفا من عدم موافقة حكومتنا الرشيده والعاقله على هذا الحزب السياسى الجديد خوفا من المطاردات الامنيه … ولكننى رددت عليهم وقلت لهم : اتريدون حزبا لفيفى عبده , اتريدون ان تقطعوا عيش الحزب الحاكم ومعظم الاحزاب الاخرى التى تطالب باصلاحات وتغيرات بينما هى تتصارع فى داخلها ؟؟؟؟؟.. فلم يجيب احد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

***فى الاربيعينيات من القرن الماضى ظهرت فضيحة وزير الدفاع البريطانى (بروفومو) عندما كذب على البرلمان بانه على علاقه مع بنتا جميله نقل لها كل اسرار وزارة الدفاع وقامت هى بنقلها الى احدى الدول المعاديه لبريطانيا .. فكان لابد ان يستقيل ..
وفى نهايات القرن الماضى ايضا تعرض الرئيس الامريكى بيل كلينتون للمحاكمه لانه (كذب ) على الشعب فى قضيه علاقته الجنسيه مع مونيكا .
وفى مطلع هذا القرن قضت محكمه امريكيه بالغرامه على شاب لانه كذب على خطيبته وقال لها انه على علاقه سريه بالممثله الشهيره (ديمى مورو ) وظل يؤجل زواجه من خطيبته تحت هذه الحجه وعندما علمت الفتاه بانه يكذب عليها حتى لا يتزوجها انهارت نفسيا وعصبيا واقامت ضدة دعوى قضائيه حكمت بغرامه على هذا الشاب لانه كذب .

المسئولون فى مصر يكذبون على الشعب فى اليوم مائة مره دون حساب فوزير الصحه يدلى بحديث لجريدة الوفد ذات الافكار الليبراليه ويؤكد فيه على ان الدوله تتجه نحو القطاع الخاص وخصخصة المستشفيات لانه الحل الامثل للخروج من الازمه .. فى نفس الوقت يدلى نفس الوزير لصحيفة الاهالى الاشتراكيه ويقول ان الدوله تؤمن بالقطاع العام والدفاع عن الفقراء والطبقه الكادحه .. ولا ندرى عن اية اتجاه يدافع الوزير مع حكومته ؟؟

د. عاطف عبيد رئيس الوزراء يقول بانه يعمل 24 ساعه فى اليوم من اجل مصلحة المواطن , ولا اعرف كيف كسر رئيس الوزراء المعجزه القاعده الوقتيه والطبيعه البشريه ليعمل 24 ساعه فى 24 ساعه ومع ذلك فالاقتصاد متدهور واحوال الناس تصعب على الكافر , حتى ان الرئيس مبارك نفسه يشيد بهذه الحكومه التى خربت بيتنا جميعا بقوانينها المقيده للحريات والظالمه مع ان الرئيس قد اعترف قبل ذلك بالازمات الاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه والثقافيه التى تعيشها مصر حاليا ,, اما وزير الداخليه فهو يتحدث دائما عن الحريات والامن المستقر بينما يوجد اكثر من 12 الف معتقل داخل السجون من كافة الوان الطيف السياسيه يواجهون اشد التعذيب حتى الموت احيانا ,, هكذا معظم الوزراء يكذبون على الشعب ويقولون مالا يفعلون .
الا ترون ان كل ذلك هو انتهاك حرمة المواطنين والاعتداء على مصالحهم والتحرش برغيف عيشهم الحاف وتمزيق بكارة كرامتهم …. الم اقل لكم انه جنس سياسى .. وا

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=11937


http://www.maaber.org/issue_may14/spotlights1_a.htm

السياسة الجنسِّية*


السياسة الجنسِّية
هل يمكننا مقاربة العلاقة بين الجنسين من منظور سياسي؟ هذا يتوقف على التعريف الشخصي لكلمة "سياسة". وأنا هنا لا أختصر المجال السياسي إلى ذلك القطاع الضيق والحصري والمؤسساتي، أو إلى السياسة الرسمية التي ينتهجها كل من الديمقراطيين أو الجمهوريين ممن تعبنا ومللنا منهم. لكن ما أعنيه بالسياسة هو العلاقات المبنية على أساس السلطة، تلك المنظومة القائمة على حكم مجموعة لمجموعة أخرى، أي أنَّ هناك مجموعة مسيطرة وأخرى تابعة.
ربما حان الوقت المناسب لتطوير علم نفس وفلسفة أكثر اقناعًا، ندرس من خلالهما العلاقات السلطوية وفق طريقة جديدة لم تقاربها السياسة المؤسساتية أبدًا. وهو الوقت الملائم أيضًا لتقديم نظرية في السياسة يتم فيها معالجة العلاقات السلطوية على أسس أقل رسمية في مقاربة العلاقات الشخصية بين أفراد مجموعات معلومة ومتجانسة في العرق والطبقة والجنس. فالنظم السياسية الرسمية لا تملك أي تصور عن مدى شمولية واستمرارية حالة الاضطهاد التي تعيشها المجموعات.
حتى عهد قريب كنا مجبرين على الاقرار بأن العلاقة بين الأعراق في الولايات المتحدة هي علاقة سياسية بحق، وتقبع تحت سيطرة هذه الجماعة أو تلك، ويصونها حق الولادة. ولكن الجماعات الحاكمة بحق الولادة في الغرب تتراجع بسرعة وينتظر الفوقية البيضاء مصير الأرستقراطية وطبقات عليا أخرى انقرضت. وما تبقى لدينا من هذه المنظومة العالمية القديمة التي مارست الاستغلال السياسي المصان بحق الولادة قضية الجنس.
أكدت الدراسات حول العنصرية على وجود علاقة سياسية تربط الأعراق ببعض، وأنَّ هناك شرطًا قمعيًا يحرم الجماعة الخاضعة من أي تمثيلٍ عادلٍ في النظم السياسية الرسمية. وهذا بدوره قد يدفع هذه الجماعة للانخراط في صفوف الصراع والمعارضة السياسية التقليدية. ولهذا فإن أي تمحيص ذكي وموضوعي لمنظومة السياسة الجنسِّية، أو هيكلية الدور الجنسي سيثبت أن العلاقة بين الجنسين، الآن وعلى مدار التاريخ، وكما دعاها ماكس ويبر، علاقة سيطرة وخضوع. ويعني هذا الحق المصان بالولادة الذي يسمح بسيطرة مجموعة على أخرى، أن يَحكم الذكر وتُحكم الأنثى.
وضعت النساء دومًا في مرتبة الأقليات عبر التاريخ وحتى بداية هذا القرن، وبالرغم حصولهن على بعض الحقوق المدنية القليلة والحق بالاقتراع. ولكن من الغباء الاعتقاد بأن النساء، البيض والسود على حدٍ سواء، يملكن أي تمثيل حقيقي بمجرد قدرتهن على التصويت الآن. والتاريخ يقدم صورة واضحة للأمر؛ فامتلاك السود حق التصويت منذ أكثر من مئة عام لم يأتِ بنفع كبير.
إذًا، لماذا لم تخضع منظومة سيطرة الذكر وحكمه لمجتمعنا لأي اعتراف بوجودها أو مناقشة؟ أعتقد أن الأمر يعود جزئيًا إلى اعتبار أية مناقشة أمرًا خطيرًا جدًا، فأية ثقافة لن تناقش أبسط افتراضاتها وأقدس معتقداتها. ولماذا لا يشير أحد إلى حقيقة أن الجيش والصناعة والجامعات والعلوم والمكاتب السياسية والموارد المالية (بغض النظر عن الاعتراضات القائمة على فكرة امتلاك امرأة ما لسهم في البورصة)، وكل سلك سياسي في ثقافتنا بما في ذلك قوى الشرطة القمعية، كلها بيد الذكر؟ المال، السلاح والسلطة كلها ممتلكات الذكر، والرب أيضًا ذكر، بل ذكر أبيض.
وأسباب هذا الوهم العظيم والمسؤول عن وضعنا كثيرة ولا تخفى على أحد، بل ومضحكة إلى حدٍ ما. ونجد أنَّ إحدى وسائل دفاع الثقافة الذكورية في مواجهة أي تعدٍ أو فضحٍ لسيطرتها، هي التصرف بشكل ساخر وبدينامية بدائية من الضحك والنكران. الجنس أمر مثير للضحك وقذر. أمر تملكه النساء فقط، فالرجال ليسوا كائنات جنسية، بل هم بشر، هم البشرية. بالتالي، أي نقاش عقلاني حول حقائق الحياة الجنسِّية سينحدر إلى الحضيض بالسرعة التي سينخرط فيها الرجال في نوبات الضحك. فالنساء اللواتي يحاولن الدخول في حوار ناضج يُكرهن على العودة إلى "مكانهن". وهذه صيغة كلاسيكية قديمة ذات قيمة شعائرية.
على المستوى العام يصبح الجنس أو أية قضية حساسة تتطرق للعلاقة بين الجنسين، موضوعًا سريًا لمن يرغب بدراسته، ومتاحًا علنًا فقط للتهكم والسخرية.
ونجد الوهم الثاني الذي تقوم عليه ثقافتنا في الأسطورة الشعبية. فالجنس بالنسبة لشخصية كداغوود (شخصية كرتونية كلاسيكية تمثل الذكر الكسول والمتزوج من امرأة شقراء) أو لبروفسور في الجامعة تمامًا كما تقدمه الأسطورة الشعبية حيث الذكر "ضحية" مؤامرة عالمية. وانطلاقًا من الشخصيات الشعبية كجيغز وبانش، وحتى أحدث الدراسات حول الضرر التي تلحقه الأمهات بأبنائهن الذكور لاحقنا دومًا شبح المرأة المتغطرسة، المرأة المريعة والشريرة بطبيعتها. وهذا الخوف هو من بقايا ذلك الخوف البدائي من المجهول، المجهول بالنسبة للذكر على الأقل، ولا ننس بأن الذكر في ثقافتنا من يصنع الواقع. فالرجل بريء ومخدوع ومهدد بفقدان عرشه. وداغوود الشخصية النمطية للزوج الذي تسيطر عليه زوجته، شخصية شعبية مضحكة فقط لأن الثقافة تفترض أن الرجل سيحكم زوجته وإن لم يفعل فهو ليس كذلك. فهو أشبه بصاحب المزرعة الغبي الذي يتحكم به مدير مزرعته أو خادمه الذكي. وداغوود عضو في الطبقة الحاكمة التي تزدردي بشفقة أي حالة إنسانية أو عجز عن السيطرة، ولكن رغم هذا تحاول أن تبدو متعاطفة. فكل عضو من هذه المجموعة المتفوقة يعلم جيدًا كم هو صعب الحفاظ على الواجهة الوهمية لتفوقهم على من يعتبرونهم نظرائهم الطبيعيين.
ووهم الذكر أنَّه ضحية ليست خرافة فحسب بل خرافة ذات نفع سياسي، تم اختراعها وتناقلها لخدمة غاية سياسية ألا وهي تبرير أو شبه نكران امتلاك السلطة. منذ فجر التاريخ والعلاقة الحقيقية بين الجنسين في ثقافتنا نقيض تام لثقافة "الوطء بالأقدام" الرسمية. ومع ذلك فثقافتنا تنفي على أي مستوى جدلي وجود تعبئة قمعية واضحة، بينما مجرد نظرة موضوعية لبنية العلاقة بين الجنسين ستوضح لنا أنَّ المجتمع الذكري يملك تكتيكًا باهرًا في استجرار التعاطف معه. ومؤخرًا أصبح يصرخ بالفم الملآن ويحتج لكونه ضحية ممارسة غير طبيعية ولكونه أصبح "مخصيًا"، بما فيهم ألبرت شانكر الذي اكتشف أن سلطة مجتمع السود والمحافظ ومجلس التعليم مارسوا هذه الفظاعة بحق شخصه. ولكل من يخاف من كلمة "إخصاء" إليكم التالي: وردت آخر ممارسة خصاء لرجل أبيض في الثقافة الغربية في نهاية القرن الثامن عشر، وقتئذٍ فقد الرجل المخصي، على يد ذكر آخر، جزءًا حيويًا من عضوه من أجل متطلبات مهنة فنية. فالإخصاء عملية وحشية قديمة يمارسها الذكور بحق بعضهم. في الجنوب الأمريكي كان الإخصاء وسيلة لإذلال الضحايا السود من قبل جماعة الكلان (جماعة من المتشددين البيض تشكلت كمجموعة سرية أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، وتراجع نشاطها حتى حركة الحقوق المدنية في الستينات حيث استهدفت السود والعاملين في حركة الحقوق المدنية). وفي الشرق كان الإخصاء عقوبة وحشية للمجرمين. أمَّا في محاكم ايطاليا عصر النهضة كان الإخصاء وسيلة ملتوية لاختيار المنشدين من أصحاب طبقة السوبرانو في الكورس البابوي. فالنساء، بسبب دنسهن، لا يستطعن الغناء في المحافل الدينية ولتلبية الحاجات الصوتية التي يقدمها الصوت الأنثوي في الكورس كانوا يلجؤون إلى إخصاء المغنيين الشباب.
ولأن عملية الإخصاء حُظرت فإن الاستخدام الحالي لهذه الكلمة مجازي أكثر منه حرفي. وإن فهمنا حقًا القلق العظيم الذي يشغل الذوات الذكورية المعاصرة في وسائل الإعلام وفي الثقافة، الرفيعة منها والوضيعة، سنفهم اليوم لما الذكور يرون عملية "ختان الإناث" المريعة تعنيهم، وأوهامهم المشككة تحولت إلى حقيقة اجتماعية. ولأن الفرق بين أعضاءه وسلطته التبس عليه، فالذكر المعاصر يلتاع عاليًا بألم وهيستريا حقيقية في كل مرة يتعرض امتيازه الاجتماعي والسياسي للتهديد. وإن كان معنى الإخصاء خسارة شيء ما من خلال فرض تشارك سلطة مع جماعة مضطهدة محرومة من السلطة أو حتى من وضع إنساني لائق، عندها سيكون هناك الكثير من الرجال البيض الأمريكيين ممن سيخضعون لعملية إخصاء نفسية، وهذا سيكون كاستئصال الورم من قلب وعقل المريض. فأية امرأة تطالب بمكانة إنسانية كاملة ستوصف "بالعاهرة المخصية" وتلاحقها تهمة "حسد القضيب" (مصطلح لن يخترعه إلا رجل شوفيني بحق). وسيغدو جدلنا حول هذا الحق بلا جدوى، وأشبه بقولنا أن السود المحرومون من الحقوق لا يريدون أن يصبحوا رجالاً بيضًا فقط ولكن أن يمتلكوا حصة عادلة مما يملكه البيض.
وفي الوقت الذي أعي فيه أن الحقوق المتساوية تعني مسؤولية متساوية، هناك بعض الأمور التي يقوم بها الرجل الأبيض أنا، شخصيًا، لا أرغب القيام بها، كإحراق القرى والأطفال في فيتنام. وليس لدي أي اهتمام في العنف والحرب (إلا في حالة الدفاع عن النفس وهي حالة لن تمر بها أمريكا أبدًا) والعنصرية الاستعمارية للرجل الأبيض والاغتصاب والاستغلال الرأسمالي لفقر وجهل الشعوب.
في الوقت الذي يُعتَّم فيه على الجرائم الحقيقية التي يمارسها الرجال بحق النساء، لا يكف المرء عن سماع هراء "الإخصاء"، ذلك الغطاء الذي يحمي الدعاية الذكورية. فليس من اللائق الإشارة إلى آلاف حالات الاغتصاب أو الجرائم التي تنال من النساء في مدينة نيويورك كل سنة، أنا أتكلم هنا عن تلك الحالات المسجلة، والتي قد تكون جزءًا يسيرًا من النسبة الحقيقية. وإن كانت جريمة ريتشارد سبيك تعني شيئًا فهي تعكس بكل وضوح ذلك الخيال الذكوري السادي والإباحي. أما الرجل اللعوب، كما تصوره مجلة بلاي، فهو لا يحلم بشيء سوى انتهاك تلك المرأة المتنكرة بزي لعبة طيِّعة.
وما يدعو إلى الدهشة دومًا حجم وعمق الكره والعدائية الذكورية للنساء. والحقيقية هي أن تاريخ النساء مليء بالأصفاد والأغلال والسياط. فأقدام النساء في الصين شوِّهت عن قصد حتى تتمكن المرأة من العمل ولا تقدر على الفرار، أما الحجاب في الإسلام، أو ذلك الوجود المختزل للروح الإنسانية، فُرض على المرأة ارتداءه نصف حياتها. نرى أنَّ كل هذه الوسائل التي استخدمت لاعتقال وسجن النساء في المنزل جزء من تاريخ الاغتصاب والاسترقاق والدعارة العالمية. أجل، نحن النساء لدينا قائمة ملفتة من الطغاة. وما تزال النساء تُباع وتُشترى في السعودية، وفي سويسرا ما يزلن محرومات من حقوقهن المدنية. وفي كل مكان على هذه الأرض تعيش النساء وفق نظام المقايضة، مقايضة الجنس من أجل الطعام أو من أجل الجنس. وككل نظام قمعي يرتكز التفوق الذكري على العنف والقوة الجسدية والاغتصاب والاعتداء والتهديد. وعندما تفشل كل هذه الوسائل يلجأ الذكر في النهاية إلى الهجوم. ويبقى ذلك الخوف من استخدام القوة عائقًا أمام كل امرأة.
وككل مجتمع يعيش حالة حرب، لا يتحقق فرض السيطرة الذكرية، أو ما يدعى "حرب الجنسين"، بدون الأكاذيب المعتادة التي تطلق بين المتحاربين؛ كالقول بأن العدو شرير أو أنه فاقد لأية قيمة إنسانية. ويبدو أن إيمان الرجال بالشر الكامن في النساء لا يهتزّ. وما تزال دراسات المجتمعات البدائية والنصوص الدينية تؤكد على عدد لا يحصى من التابوهات المفروضة على النساء. فاليهود يعتبرون المرأة الحائض "غير نظيفة"، تابو، نجسة. ويحظر عليها لمس الأسلحة أو أي أدوات مقدسة لأنها قد تلقي بلعنة عليها وبالتالي سيموت مالكوها "الذكور". فكل شيء له علاقة بتكونيها الفيزيولوجي مقرف ومهلك. إذًا، فلتبقى في خيمة لوحدها بدون طعام ولتُحرم من دخول المعبد طوال فترة الطمث ولأيامٍ معدودة بعدها كما يخبرنا الإنجيل. وحتى المرأة التي أعطت الحياة لمنقذ العالم ستبقى امرأة دنسة وغامضة. ومن الغريب بمكان أنهم لم يعتبروا القذف خلال الاحتلام الليلي قذرًا أو غامضًا لأن القضيب لم يُعتبر يومًا دنسًا بل عضوًا ملوكيًا، يشبه في شكله الصولجان والقذائف والأسلحة والطائرات!
تاريخيًا، كان هناك الكثير ممن "عبدوا" القضيب، كما كان هناك الكثير ممن عبدوا الرحم أو قوة الخصب الأنثوية. ويبدو أنَّ خوف الذكر من قوة الخصب الأنثوية كان أحد الأسباب التي أسست حالة الاضطهاد والحقد على النساء العالمية، والذي بدوره غيَّر منظومة القمع العالمية، أو ما نسميه اليوم "الاستيلاء الأبوي على السلطة". قبل أن يخترع الذكر لعبة الحرب ويؤسس المدن المليئة بالأقنان ممن يبنون له الصروح، ويدرك دوره الحيوي في الخلق ربما نظر بحسد إلى المرأة وإلى قدرتها العجائبية على إخراج حياة بشرية أخرى من بطنها. ثم ربط هذا بدورات القمر والطبيعة، عندئذٍ شعر بالخوف والرعب ثم بالكره. وقرر أن يسقط هذه الوظيفة، بالتواطؤ، حسب اعتقادي، مع القوى الماورائية وقوى الطبيعة المروعة، ووضعها في مصاف الحيواني والمميت والفاحش، وبالتالي ارتبط الطوطم القذر، الذي اخترعه الذكر، بالأنثى بأشكالٍ كثيرةٍ.
وبعد أن أبطل الذكر من قوى الأنثى قام على الفور بتضخم قواه. ثمَّ احتكر كل ما هو ماورائي، واخترع إلهًا ذكريًا جديدًا (أخاه أو والده حسب الظروف)، ثم أكمل ما بدأه بإعلان ارتباطه بالألوهية من خلال سلسلة طويلة من الأجداد والرسل والكهنة والأباطرة. وبما أن الذكر أعلن ارتباطه بالله فقد نصَّب نفسه إلهًا على الأنثى. ويصف الشاعر جون ميلتون هذه العبارة في احدى قصائده:
هو لأنه وحده الرب وهي لأن الرب فيه.
في بعض الثقافات سُمح للإناث بالمشاركة، ولكن بشكل محدود وكشخصية تمثل الأنثى البشرية، تساعدهم في دعم وتمكين سلطتهم. وتمكنوا من اعتبار أنفسهم شرفاء من خلال سلسلة الاعتداءات التي مارسها جوبيتر بحق أوربا وليدا، كما تظهرها سيناريوهات الإغواء الإلهي بحق العديد من الرَّبات اللواتي كنَّ نسخًا وضيعة عن ربَّات فترة الحكم الأمومي أو تجسيدًا للآلهة جونو (زوجة الإله جوبيتر) أول امرأة وزوجة متمردة في التاريخ.
لكن في مجتمعات أبوية أكثر تشددًا كالمجتمعات اليهودية والمسيحية، لم يكن هناك أي مزاح عندما تعلق الأمر بالرَّبات. فالمسيحية لم تعلي من شأن مريم العذراء إلى مرتبة الآلهة حتى القرن الثاني عشر، ولكن بعد أربعة قرون سحبوا هذه المكانة منها. والطريقة التي جعلوا منها أمًا وعذراء في آنٍ واحد تستوجب الإعجاب على الدقة، ولكن الغرابة في تحقيق الأثر المطلوب؛ وها هي امرأة مقدسة أو شبه مقدسة متحررة تمامًا من الإغواء الجنسي الذي اتهمت به النساء دومًا.
وخلال العصور المسيحية لطالما ذُكرِّت النساء بالشر الكامن فيهن ودونيتهن من قبل مجموعة كبيرة من المتعالين الذكور. من بينهم البابا بول الذي رأى بأن ظهور شعر النساء في الكنيسة تحريض كبير على الأفعال الشيطانية، التي دارت في رأسه أكثر مما كانت في رؤوس الآخرين. وهناك أيضًا جيروم وأوغسطين واوغواينس ومجموعة كبيرة من النسَّاك والرهبان ممن يلقون مسؤولية عجزهم الجنسي على الأنثى. وكم هو قوي ذلك الافتراض المسيحي حول مسؤولية حواء عن "شرِّ" الجنس، وبأنه حتى في مجتمعنا المعاصر المرأة تفكر بالمرأة جنسيًا أو كغرض جنسي أو كرمز جنسي. وهذه حالة متناقضة بشكل غريب مع هذا المجتمع الذي يرفض بشدة المثلية بين النساء.
ولكن اليهودية أكثر تشددًا من المسيحية فيما يتعلق بمسألة التفوق الذكوري. فأول شيء يفعله الذكر اليهودي كل صباح هو شكر الرب لأنه لم يولد أنثى وبالتالي لم يولد وضيعًا. ولا أعلم ما يتوجب على النساء اليهوديات قوله، ربما يتمنين ألا يتعرضن أبدًا لمهانة حمل أم يهودية في أرحامهن أبدًا.
ولا يفاجئنا أن يلجأ الدين إلى تعزيز فوقية الذكر كجزء من وظيفته في أي نظام أبوي. وأيضًا نرى هذا في كل أشكال السلطة التقليدية والمعاصرة، ورغم ما قدمه عصر الأنوار فلا يزال العلم أيضًا يساهم بحصته من الاعتقادات المحابية، كما هو واضح، للحفاظ على السياسة الجنسِّية التقليدية على أسس خادعة بل ومضحكة بشكل ما.
هناك طريقة أخرى تواجه بواسطتها الثقافة الذكورية قضية السياسة الجنسِّية وذلك من خلال اختزال الجماعات الذكرية والأنثوية إلى عدد لا يحصى من "الحالات الشخصية" جدًا، وكل حالة لها خصوصية وأسلوب مقاربة خاص بل ومختلف عن حالة أخرى. وأصبحت هذه الطريقة طريقتنا المفضلة في النظر إلى العلاقة بين الجنسين منذ طور فرويد ذلك العلم الخاص المدعو بالتحليل النفسي. ربما يعود السبب إلى الراحة التي يقدمها بحمايتنا من الحقيقة المقلقة للعلاقات الجنسِّية التي يجب أن نبدأ في دراستها على أسس طبقية كما فعلنا مع قضية العنصرية. فنحن الآن نرى أن العنصرية ليست فقط علاقة الرئيس مع مرؤوسه ولا الخادمة مع صاحب العمل بل ترتبط أكثر بسيطرة عرق ما على بقية الأعراق.
أمَّا "الحالة الشخصية" فهي بقايا خرافة الأنثى الخطرة القديمة، تظهر الآن في حلة جديدة وتحت كليشيه مستهلكة لشخصية "العاهرة"، التي تعتبر الشخصية الأبرز في إعلامنا المعاصر. ومن اللافت الإشارة إلى أن القول بأن المرأة عاهرة يعني القول بأن النساء كلهن عاهرات. ومن المحير حقًا كيف أن تُظلم وتُتهم المرأة، هذا الكائن الأقلوي والمحروم تمامًا من المشاركة في منظومة السلطة الذكرية، بأنها المسؤولة عن كل عيب في الحياة الأمريكية المعاصرة، وتحولت بالتالي إلى رمز حقيقي لمؤسسة الحاقدين. والجماعة الذكرية تسمح للمرأة أن تكون ملكة جمال أو تتنكر بزي شخصية جالبة للحظ أو مشجعة ولكن أن تشارك في العرض الذي يسيطر عليه الذكور فالطريق إلى هذه الغاية طويل. قد يُسمح لها أن تشارك كزوجة أو صديقة لبعض الوقت ولكنها عرضة للاستبدال السريع. بإمكانها أن تكون مع آلاف الأشخاص ولكن لا يسمح لها أبدًا أن التفكير بأن هذا المجد خاصتها.
ولأغراض الدعاية الذكورية فإن التأثير الأهم لخرافة "الحالة الفردية" تحويل أي مقاومة للوضع السياسي الحالي فيما يتعلق بالعلاقات بين الجنسين، إلى مطالبة ملحة بالتأكد من سلامة العقل والطهارة. وعندما حل علم النفس مكان الدين في تنظيم السلوك الاجتماعي وصمَ من فوره أي نشاط غريب يتعارض مع القوى الحاكمة (وهو يعتبر "نشاطًا سويًا" على أية حال) على أنه سلوك منحل ومثير للشفقة وخطير. ووفق هذا المبدأ تغدو "السويَّة" الحالية في أمريكا عبارة عن عنصرية ووحشية واستغلال اقتصادي قاسٍ.
هذا ما يحدث، وإن أخذنا، ككل الأطباء النفسيين، الحياة الاجتماعية في القرن التاسع عشر كنموذج لطبيعة وصحة أي مجتمع، فأي امرأة تفشل في أن تكون أمًّا وزوجة، وتفشل في الانحناء باحترام أمام السلطة الذكرية وتقبل الآراء الذكرية في كل المسائل ستكون من كل بد مجنونة. هذا ما قاله الرجال.
وإحدى وسائل حماية السياسة الجنسِّية التقليدية الحالية الادعاء أن الوضع مستقر منذ زمن طويل. "فنحن أعطيناكم أصواتنا"، هذا ما سيقوله أي سلطوي بكل عجرفة. "ذهبنا إلى صناديق الاقتراع وانتخبناكم لأنكن احتججتن في يوم من الأيام وقمنا من فورنا بتصحيح هذا الأمر السخيف".
ولكن ما يحصل حقًا هو تشويه للتاريخ ونكران للواقع. فالنساء حاربن بقوة وبدون أو يكون لديهن أي أمل، وشاركن في مظاهرات كبيرة شكلت فيما بعد نموذجًا احتذته الحركات العمالية وحركات السود. حاربت النساء في الصراع المرير على السلطة وحاربن الاضطهاد الذي طاردهن على مدى أكثر من مئة وخمسين عامًا للحصول على هذا الحق الهزيل. حصلنا عليه في النهاية وأصبحت نساء الولايات المتحدة مواطنات أخيرًا ولكن كفاحنا كان الأصعب.
وعندما حصلنا على هذا الحق أدركنا حجم الخداع الذي تعرضنا له. صارعنا وكافحنا وحاربنا اليأس كثيرًا حتى تعبنا، وطالبنا أن نحظى بذلك الحق وسنتكفل بالباقي لوحدنا. ولم ندرك أننا تعرضنا للخداع، ربما لم يدرك السود ذلك حتى حركة الحقوق المدنية. وأنَّ حق الاقتراع ليس اعترافًا حقيقيًا بالمواطنة في أمريكا، وإن لم تكن ممثلاً في ديمقراطية نيابية فكل هذا لا يعني شيئًا. ونحن الآن ممثلون بالتساوي مع السود، كل منا يمثله سيناتور واحد. ومقارنة ببقية البلدان هناك عدد أقل من النساء في المكاتب الحكومية، والنساء الأمريكيات هنَّ الأكثر اقصاءً عن الحياة السياسية، رغم أننا نشكل ثلاثة وخمسين بالمئة من التعداد السكاني. ويعلن المرشحون السياسيون نيتهم بمساعدة الأطفال المرضى والمعاقين من كل الأعمار إن انتخبوا، ولكن بدون كلمة واحدة عن النساء، نصف عدد السكان وأكبر أقلية في التاريخ.
إنه الوقت المناسب لفضح هذه المغالطات في الغرب عمومًا وأمريكا خصوصًا، والوقت المناسب للتأكيد على تساوي الجنسين اجتماعيًا وسياسيًا. فأي محاولة اليوم للمطالبة بالمساواة تواجه بالقول أن النساء حصلن على الكثير من السلطة وبأنهن يحكم العالم. ولأن هناك رجال بذواتٍ وضيعة ممن يعتقدون بأن النساء أو السود يتحكمون بالمكان الذي يعتبرونه موطنهم والمكان الذي يعبر عن هويتهم البيضاء، فقط لأن امرأة أو شخصًا أسود من بين الملايين يملك أكثر منه. يا له من كابوس!
والوقائع الحقيقية حول وضع النساء في الولايات المتحدة دليل كافٍ على أن السود والنساء في أدنى مستوى ما لم يقمن علاقات مع أصحاب المراتب العليا. فهن لا شيء إن كنَّ لوحدهنَّ، ويتم تلقينهن هذا يوميًا ويعلَّمن أن يزرعن هذه الفكرة في عقول الأخريات. ولا تخفي احصاءات وزارة العمل حقيقة أنه عالم يحكمه الرجل الأبيض، الذي يصل مدخوله السنوي إلى سبعة آلاف دولار سنويًا بينما مدخول الرجل الأسود يبلغ أربعة آلاف ونصف. ويبلغ مدخول المرأة البيضاء قرابة أربعة آلاف دولار بينما لا يكاد يبلغ مدخول المرأة السوداء ثلاثة آلاف دولار سنويًا. وأنتن كطالبات تعشن حالة مثالية، فتمتعن بها لأنها المرحلة الوحيدة في حياتكن التي ستعاملن فيها بمساواة، وعندما تتزوجن أو تحصلن على عمل ستدركن حقًا من بيده السلطة ولكن سيكون قد تأخر الوقت، لذلك عليكن أن تنظمن أنفسكن الآن. انظرن إلى الكتب المدرسية والقوانين المنزلية كم تظلمكن ومن هنا نقطة انطلاقكن.
ولكن اضطهاد النساء ليس اضطهاد اقتصادي فقط رغم أنه كذلك بشكل جزئي. اضطهاد النساء شامل وقابع في العقل، إنه اضطهاد نفسي ويعمل كالسحر، ولنرى كيف يعمل هذا الاضطهاد. فمنذ طفولتها الباكرة تتعلم كل طفلة بأنها عاجزة مدى الحياة عن القيام بأي نشاط إنساني مهم وبالتالي عليها أن تحول نفسها إلى غرض جنسي. عليها أن تكون جميلة وبمساعدة الجميع يتم وزن وقياس والحكم على مظهرها فقط. إن كانت جميلة فستتزوج، وتركز بالتالي طاقاتها على الحمل والحفاضات. هذه هي الحياة، هذه هي حياة الأنثى. هذا هو الأسلوب الذي يتم وفقه اختزال طاقات نصف الجنس البشري إلى حدود السلوك الحيواني.
وقد حان الوقت الذي نفهم فيه أن منظومة الشخصية الذكرية والأنثوية تأسست بفعل الشرط الاجتماعي. هذا الشرط الذي أخذ كل الصفات الشخصية الممكنة وقام بتوزيعها في فئتين: العدائية ذكرية والسلبية أنثوية، العنف ذكر والرقة أنثى، الذكاء ذكر والعاطفة أنثى... إلخ. وبعد أن تم تصنيف هذه الصفات إلى فئتين تم تلقينها للأطفال من خلال الألعاب والدعاية على التلفاز ومؤسسة التعليم التي تكفلت بتنشئة قدوات ذكرية وأنثوية. وما علينا القيام به الآن هو إعادة قراءة لهذه المنظومة الغبية والعنصرية، ثم ننشغل بعد ذلك بتخليصها من أية فكرة لاإنسانية والقضاء على أفكارٍ معينة كفكرة المحاربين والقتلة والمجرمين كأبطال والعدائيين والضحايا.
علينا أن ندرك بل نجبر أنفسنا على رؤية الذكاء والاحترام كصفات إنسانية لازمة في الحياة. فقد حان الوقت لندرك علاقة الجنس بالشخصية، ونعترف بحقيقة أن الوضع الحالي القائم على ربط السمات الشخصية بالجنس متخلف ومحدود وخطير. ولذلك يجب إعادة تعريف الرجولة. فهذا الجيل الأمريكي سأم من نموذج الرجل العسكري. وهناك عدد كبير من النساء أفقن من نوم طويل، وبدأن بالتعاضد سويًا وانتظمن في المنظمة الوطنية للنساء. وهناك عدد كبير من النساء اللواتي انتفضن في العديد من المدن والبلدان، وفي مجموعات التحرر النسائية وفي مجموعات أخرى. هاهن يجتمعن سويًا لإطلاق حركة نسائية جديدة وكبيرة في أمريكا والعالم. وهنَّ بذلك يؤسسن للمساواة الحقيقية بين الجنسين الهادفة إلى تغيير دينامية السياسة الجنسِّية القديمة وإبدالها بأخرى أكثر إنسانية وتحضرًا، وأخيرًا وضع حد لمنظومة القمع الحالية التي تطال الرجال والنساء على حدٍ سواء.
هناك قوى أخرى تعمل على تغيير وجه أمريكا بالكامل، فحركة السود تهدف إلى إنهاء العنصرية، والحركة الطلابية بعدتها وعتادها تسعى إلى نشر فكرة مجتمع جديد مبني على أسسٍ ديمقراطية ومتحرر من تبعات الحروب والاستغلال الاقتصادي والعرقي. فنحن، السود والطلاب والنساء، نشكل سبعين بالمئة من السكان وربما أكثر، وهذا يكفي لإحداث تغيير في حركة وشكل المجتمع، ويكفي حقًا لتحقيق ثورة اجتماعية جذرية. وهذه ستكون أول ثورة لا تسفك فيها الدماء ولن تقود إلى ثورة مضادة لأنها لا تهدف إلى تغيير الرؤوس بل تسعى إلى تغيير جذري.
نحن كتلة كبيرة وكافية لتحقيق التغيير في مجرى التاريخ البشري من خلال تغيير القيم الأساسية، وتغيير الوعي. ولا يمكننا تحقيق هذا التغيير في الوعي بدون إعادة بناء القيم، ولن يتحقق هذا بدون "إعادة هيكلة الشخصية". ولا يمكننا وضع حد للجرائم العرقية والاقتصادية ما لم ننهي حالة القمع وفكرة العنف والسيطرة، وما لم ندرك أن ثورة في السياسة الجنسِّية أساسية في تغيير ما نطمح اليه على صعيد نوعية الحياة. فالثورة الاجتماعية والثقافية في أمريكا والعالم تعتمد بشكل عميق على تغيير في الوعي الخاص بالعلاقة بين الجنسين، وعلى تعريف جديد للإنسانية والشخصية الإنسانية.
وبينما نصحو ونبدأ العمل سيكون هناك عدد كافٍ منا ممن يملكون الهدف والغاية، وهذا سيكون الشرط البشري الحقيقي والأول من نوعه، وسينتج عنه مجتمع إنساني حقيقي. فلنبدأ الثورة ولنبدأ بكل حب، كلنا، سودًا وبيضًا، رجالاً ونساءً. ولنسعى لإقامة عالمٍ نستطيع العيش فنحن في النهاية من يرسم مصيره.
ترجمة: عزَّة حسّون
*** *** ***

 
horizontal rule
*  نُشرت هذه المقالة في1968 قبل نشرها في كتاب ميليت السياسة الجنسِّية، وهو أحد كلاسيكيات الكتابات النسوية.


https://www.youtube.com/watch?v=PxmG7Deqk6k

طفلة مشات45 دقيقة في شوارع الجزائر العاصمة شوفو واش صراله



https://www.youtube.com/watch?v=hwJoRG1O0ys





جيجل- غياب للتهيئة بحي صخر البلح في سيدي عبد العزيز


http://www.danakw.com/AxCMSwebLive/women.cms

http://www.danakw.com/AxCMSwebLive/miscdetails.cms?articleid=2584


   
رضا رشدي
  



انتشرت
 في الآونة الأخيرة إعلانات الزواج على الانترنت حيث تقوم بعض المواقع بنشر هذه الإعلاناتعلى صفحاتها لأجل تحقيق الربح المادي ، ولكن من يتفحص هذه المواقع جيدا يجد أن في ظاهرهاالرحمة وفي باطنها العذاب ، فالهدف الظاهر منها يبدو مشروعا لا غبار عليه وهو تحقيق التوافق بين الراغبين والراغبات في الزواج  وذلك بمقابل مادي ، بينما تضمر هذه المواقع أعمال  الفواحش والرذيلةوالمنكرات ، فأصبحت هذه المواقع بمثابة تصريح رسمي بالدعارة المقنعة إضافة إلى تسهيلها المحادثاتبين الجنسين في غرف الدردشة « الشات»  .. هذا ما أكده عدد من الشباب والفتيات لـ « بريق الدانة «حيث رأوا ضرورة الابتعاد عن هذه المواقع لما تسببه من انحراف لأفراد المجتمع رجالا ولما ينتج عنهامن المفاسد الأخلاقية التي قد تدمر المجتمع وتهدم الأسر وتفككها وتؤدي بهم إلى الهاوية ويحدث منورائها عواقب وخيمة.

ترخيص للدعارة
في البداية يقول أحمد  الشمريلقد انتشرت إعلانات الزواج على الانترنت بشكل كبير ،وتم تخصيصمواقع فاسدة  تسهل  انتشار الرذيلة وتؤدي للانحرافقرأت ذات مرة إعلانا يقول:  فتاة بيضاء ،ممشوقة القوام ، تقدس الحياة الزوجية ،  ثرية …. نجد أن هذه الإعلانات منتشرة على المواقعوالمنتديات على شبكة الانترنت  ويحدث كذلك  فى قنوات الزواج الفضائيه وبعض الجرائد تهتم بمثل هذهالاشياء ، واصبحت هذه المواقع بمثابه ترخيص  للدعارة المقنعة ولكن بطرق مشروعة وبموافقة جميعالأطراف ، يسهل لك عملية التعارف وارقام الاتصال والعنوان وكل شىء ويأخذ منك مقابل هذا قيمةالاتصال او الاشتراك وللأسف فإن هناك كثيرا من الكويتيين والكويتيات ممن يندفعون أو يندفعن نحوهذه  الإعلانات وتلك  المواقع  ، من اجل إقامة علاقات جنسية مع امرأة خليجية أو عربية أو أجنبية أوأي كانت جنسيتها.
وتابع بقوله : لا أعتقد أن مواقع الزواج على شبكة الإنترنت جادة ،فهي  وسيلة فقط للربح المادي ولا تعدو كونها مواقع للتحايل على الأعراف المجتمعيّة من أجل تسهيل التعارف بين الجنسين ومن ثم حدوثالرذيلة وما لا يحمد عقباه فهناك شرائح عديدة من أفراد المجتمع ممن يهتمون بهذه المواقع ويشاركونفيها وخاصة شرائح المطلقات والأرامل  والعوانس بالنسبة للرجال ، علاوة على شرائح من الرجالالمطلقين أو المتزوجين والراغبين في زواج المسيار أو الزواج العرفى؟
وأكمل بقوله : إن المشاركين فى تلك المواقع و المهتمين ليس لديهم دوافع جادة في بناء علاقات شرعيةو قانونية صحيحة و مكتملة ، لقد ازدادت  شعبية  تلك المواقع في الكويت و الدول العربية ، و أصبحتبيوتا مشبوهة للدعارة ومخطئ من يدعي غير ذلك.

هدف غير مشروع
ومن جهته يقول فهد الدوسري  : أعتقد أن فكرة إعلانات الزواج كانت بدايتها في الصحف تحت باب «أريد عريسا « أو « أريد عروسة « ، وكان الهدف منها في بداية الأمر هدفا مشروعا هو القضاء علىمشاكل العنوسة وتأخر الشباب عن الزواج في المجتمع ، ولكن بعد التطور التكنولوجي الحديث وغزوالانترنت، انتشرت إعلانات الزواج على الانترنت ، وربما يكون الهدف نبيلا في بعض المواقع ولكنأغلب المواقع تنشر هذه الإعلانات للربح المادي ولتسهيل عملية الدعارة .
إغراء الشباب
وبدوره يقول عمر الرشيدي :  مع التطور وانتشار الإنترنت إنتشرت معه مواقع الزواج  ، وتطور الأمرإلى نشر تفاصيل وأرقام تليفونات وخلافه لإغراء الشباب على الدخول لهذه المواقع المشبوهة باعتبارهمالفئة العمرية الأكثر احتياجا للزواج .
 ويضيف الرشيدي : وما زاد الطين بلة تلك التقنية المسماة بمحادثات الشات فمن خلال هذه التقنيةالشيطانية تستطيع أن تقيم علاقة صداقة أو تعارف أو أو (سمها ما شئتمن خلال الإنترنت مع أى فتاةفى العالم ترغب فى ذلك بالصوت والصورة وتلك هى الطامة الكبرى التى سوف تقضى على البقيةالباقية من النخوة لدى شباب  الكويت خاصة والشباب في العالم  العربي بشكل عام.
ويتابع بقوله : للأسف  لا يمكن بأى حال من الأحوال السيطرة على هذه المواقع وتلكم هى الضريبةالحتمية للتطور التى يدفعها الشباب المسلم الذى انفصمت عرى العلاقة بينه وبين الدين والتى لن يستطيعالشباب الفكاك منها إلا بالعودة إلى تعاليم ديننا الحنيف فالحلال بين والحرام بين ..ولله الأمر من قبل ومنبعد.

ومن جهته يقول أما علي  العنزي يقول : لا نستطيع أن نجزم أن جميع مواقع الزواج غير جادة وأنهاليست لوجه الله لأن هناك من يحالفه الحظ ويجد شريكة حياته بل وقد يجدها ذات خلق ودين، ويتمالزواج والتوفيق بينهما
واستدرك بقوله : لا بد أن نتطرق إلى النيات، إلى نية كل من يدخل هذه المواقع ، فالله وحده هو أعلمبالسرائر والنوايا.فقد يكون هذا المنتدى أو الموقع أنشئ لوجه الله أو أن أساس منشأها الربح المالي، ولكنلا ننسى الطرف أو الجانب الآخر فهناك بالفعل الكثيرون والكثيرون ممن أتعبهم وأرهقهم الانتظاروبخاصة الفتيات اللاتى لا حيلة لهن ولا اختيار ، فوجدن في هذه المواقع ملجأ وملاذا فلعل وعسى يجدنما يصبون إليه .
وتابع بقوله : وعلى النقيض نجد هناك الشباب والفتيات المستهترين الذين ينجرفون نحو رغبات ، فنراهميدخلون تلك المواقع لا لبحث عن شريك الحياة ولكن لأغراض دنيئة وهى اللعب على مشاعر وأحاسيسالآخرين واستهوائهم ، بل وقد يصل الأمر بهم إلا إيقاعهم فيما حرمه الله .
واختتم بقوله:  حتى وإن كانت هذه المنتديات قائمة على أساس مادى فلا ضير، ولكن الذى يجعل هذهالمنتديات تحيد عن أهدافها هم سيئو النوايا ومعدومو الضمير
ولذا فالأفضل عدم الولوج إلا تلك المنتديات ، فلا عيب فيها ولكن العيب قد يوجد فى بعض المشاركين لاكلهم .
وبدوره يقول محمد  الظفيري :  في رأيي الشخصي وقد أكون خاطئا فيهأن هذه المواقع أشبه بمحلاتجزارة تعرض لحما رخيصا لأنه رديء وفاسد ولا قيمة له وربما تكون حرام شرعا.
وأضاف الظفيري هذه المواقع فاشلة وكل غرضها  ، هو الربح المتماثل في ام الاعلانات والدعاية اوشراء عضوية لتقديم خدماتها وأعتقد أن مثل هذه المواقع أو المنتديات بمثابة تكريس لتجارة الرقيق ولكنبطريقة جديدة ، إنهم يلعبون بأحلام  الشباب والفتيات
وبالنسبة للمواقع الأجنبية فأرى أنه ليس هناك موقع أجنبية تعلن أنها مواقع زواج ولكنها مواقع للتعارفوالدردشة ومن خلالها يمكن أن يتعرف أي شاب على فتاة ويتعرف عليها جيدا ومن ثم قد يحدث زواجوارتباط بينهما ، فعاداتهم غير عاداتنا.

ضاع مستقبلها ووقعت
في بئر الرذيلة
تقول حصة عبد الله : هذه المواقع تجر الفتيات والشباب إلى فعل الرذائل ، أعرف صديقة لي كانت تدخلباستمرار هذه المواقع ومشتركة فيها وانتهى بها المطاف في أحد بيوت الدعارة ، وضاع مستقبلهاوانجرفت نحو الهاوية بسبب تلك المواقع الفاسدة حيث تعرفت على شاب وقام بفعل الرذيلة معها فيبشقق الإيجار اليومي وقام بتصويرها وطلب منها أن تمارس مع أصدقائه الرذيلة وأن تواقعهم جنسياوحينما رفضت قام هذا الشخص بتهديدها وابتزازها فإن لم تفعل ما يأمرها بها سينشر ما قام بتصويرهعبر مواقع الانترنت ، فاستسلمت لطلباته وانجرفت نحو الانحراف وسقطت في بئر الرذيلة 

https://www.facebook.com/fahd27/timeline?ref=page_internal

https://chatroulet.wordpress.com/tag/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%A9/


فتيات الدعارة بفاس
فتيات الدعارة بفاس 















أفضت مواجهات دامية بين فتيات يحترفن الدعارة بساحة “الريكس” المعروفة وسط فاس، في وقت متأخر من ليلة الاثنين- الثلاثاء الى وفاة فتاة لا يتجاوز عمرها 25 سنة.  وتضيف المساء التي أوردت تفاصيل النازلة، أن المواجهات العنيفة التي اندلعت بين الفتيات الممتهنات للدعارة، استعملت فيها قنينات الخمر الفارغة والأسلحة البيضاء ونشب الخلاف بينهن بسبب الزبائن ، فاندلعت المواجهة التي انتهت بجريمة قتل في حق إحداهن. وكانت الجانية قد وجهت، في خضم المواجهة الساخنة، ضربة بقنينة خمر للضحية على مستوى الرأس أردتها قتيلة في الحين، وقامت بطعنها على مستوى العنق والذقن للتسريع بوفاتها، فيما أصيبت الأخريات بجروح خطيرة تم نقلهن إلى المستشفى لتلقي العلاج. وعلم أن الفتيات الأربع تم توقيفهن وإيداعهن رهن الحراسة النظرية في انتظار تقديمهن للعدالة
الدعارة بفاس, اخبار المغرب, بنات المغرب, المغربيات, اوكار الدعارة, العمل في الدعارة, الدعارة
شبكة تعارف http://ift.tt/1qKorOm

شاهد الفيديو بالاسفل
طريق المتعة الحرام يبدأ بالحصول علي تصريح من المعلم بدوي العربجي شراء تذكرة “دماغ” من معلمة “الكيف” أمام باب العزب “الترامادول” للكبار فقط و”الصراصير” و”الكُله” لأطفال الشوارع فتيات ليل “ديليفري” لتوصيل المتعة الحرام حتى باب القلعة الليالي الحمراء وضرب الطوابع والماكس تتم داخل استراحة حرس محمد علي

دخول القلعة يتم بثلاث طرق: الكبار بالمفاتيح الرسمية.. والشباب من فتحة سرية.. والأطفال من خلال الشبابيك فتيات الليل يعلقن الملابس الداخلية علي باب القلعة لجلب الزبائن!! 

في الحلقة الأولي من ملف الإهمال والفساد داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي كشفنا بالصوت والصورة كيف تمكنت عصابات الإجرام والإنحراف وتجار الكيف والمتعة الحرام من اختراق أسوار قلعة صلاح الدين الإيوبي واتخذوا من القلعة الحصينة وكرا لممارسة الرذيلة والتجارة الحرام في غيبة تامة من مسئولي الأثار. 

وقد كشفنا بالصوت والصورة أطفال الشوارع وهم يتعاطون العقاقير المخدرة والمحرمة شرعا وقانونا، والتي تمثل خطرا داهما علي حياة الأطفال مثل عقار “الترامادول” و”الصراصير”، فضلا عن إدمان “الكُله” التي يدمنها معظم أطفال الشوارع داخل أسوار القلعة

بكل أسف تحدث هذه الجرائم بكل سهولة علي شرف أخطر قلعة شهدت علي حكم مصر، القلعة التي شيدها القائد صلاح الدين الإيوبي، والتي صارت رمزا لحكم مصر في عهد الدولة الأيوبية ودولة المماليك، وفى عهد الولاة العثمانيين ثم في عهد الأسرة العلوية، واستمرت كذلك إلى عصر الخديوى إسماعيل حيث اتخذ قصر عابدين مقرا لحكم مصر. 

في هذا التحقيق نكشف بالصوت والصورة كيف تسلل العصابات الإجرامية وتجار الكيف والمخدرات وتجار المتعة الحرام وفتيات الليل إلي القلعة الحصينة، وكيف يمارسون الدعارة بكل معانيها داخل حرم القلعة، وكيف يتاجرون ويبيعون المخدرات داخل أسوارها، وكيف اتخذها أطفال الشوارع مأوي ومكان آمن للمبيت بها بعيدا عن عيون الشرطة، وكيف اتخذت فتيات الليل باب العزب ليكون شعارا للدعارة فقاموا بتعليق “المايوهات، والسُنتيانات، وقمصان النوم” علي باب القلعة في إشارة واضحة لجذب الزبائن وكأنه إعلان صريح “هنا باب الدعارة وليس باب العزب”؟!! كل هذه الأسئلة نجيب عليها في السطور التالية بالصوت والصورة؟! 

إذا أرت اكتشاف هذه الجريمة بنفسك فما عليك إلا أن تتوجه الآن إلي قلعة صلاح الدين أو قلعة محمد علي كما يطلق عليها المصريون، وتحديدا إلي باب العزب فستجد كل ما يسرك، أطفال الشوارع، فتيات الليل، تجار البرشام والمخدرات وتجار المتعة الحرام أيضاً. بمجرد وصولك لحرم باب العزب وأبراجه الحربية الحصينة ستصطدم أولا بالمعلم بدوي العربجي الذي اتخذ من باب القلعة زيبة حمير واسطبل للبغال والحمير الحصاوي التي تتبول صباح مساء فوق تاريخ مصر العريق، وبعد أن تجتاز زيبة العربجية بعد أن تحصل منه علي تذكرة عبور، ستصطدم بأكوام غير تقليدية من الزبالة وأشرطة البرشام المحرمة بكل أنواعها وسرنجات وحقن الماكس التي يتعاطها أطفال الشوزارع داخل حرم القلعة

. أما المشهد الأكثر تميزا والذي ستجده معلقا علي بابا القلعة ومنتشرا في جميع أركانها ومداخلها وحتى في الأبراج الحربية الخاصة بها فهو الملابس الداخلية الحريمي وخاصة “المايوهات، وحمالات الصدر وقمصان النوم” التي تنتشر في كل مكان بأرضية وجدران باب العزب. 

الغريب أنني عندما أجريت حوارا مع تجار ومدمني المتعة الحرام المتواجديدن بنفس المكان اعترفوا لي بأن سر انتشار الملابس الداخلية الحريمي بالمكان أن معظم من يأتي لممارسة الرذيلة بباب القلعة الآمن والبعيد عن عيون الحكومة وشرطة الآداب يكونون في حالة سكر تام ودائما ما يتركون ملابسهم الداخلية ويفرون بمجرد مداهمتهم من قبل الشرطة أو تجار الحرام أو البلطجية، كما أن الكثير من الفتيات يقمن بغسل ونشر ملابسهن الداخلية وتركها بالمكان لتجف، وهناك فتيات يتعمدن ترك ملابسهن الداخلية كنوع للدعاية والترويج وجلب الزبائن!! 

الخلاصة أنك عندما تقترب من باب العزب الكبير تجد في جنباته استراحتين كبيرتين وواسعتين يميناً ويساراً وهي الإستراحة التي كانت مخصصة للحراسات الخاصة بقلعة محمد علي، وعلي هذه الاستراحة ستجد مجموعة من المراتب الأسفنج المهلهلة والقذرة جدا والتي يفترشها تجار المتعة الحرام لممارسة الرذيلة عليها وبكل أسف تقام علي استراحة جنود محمد علي حفلات الجنس الجماعي شبه اليومية في غفلة وتستر كامل من هيئة الآثار المصرية

أما إذا أردت ممارسة الرذيلة أو تعاطي المخدرات بكل أنواعها داخل حجرات القلعة فهو أمر عادي جدا وميسر ولا صعوبه حيث أن مفاتيح باب العزب موجودة أصلا في أيدي أطفال الشوارع الذين يقومون بفتح البوابة والدخول إلي عمق القلعة والاختباء بجميع حجراتها الآثرية وخاصة الحجرات المخصصة لعساكر الدرك والملاصقة لباب العزب الباب التاريخي الذي شهد أخطر موقعة في تاريخ مصر الحديث وهي مذبحة القلعة التي دبرها محمد علي باشا للمماليك. 

في باب العزب التقيت بأحد العاطلين وكان بصحبته فتاتين ليل وكان يمارس معهما الرذيلة بكل معانيها، وكانت إحداهما تحمل طفلة رضيعة علمت منها أنها من سفاح بعد أن رفض أبوها الاعتراف نسبها. وعلي مقربة من وكر الدعارة وجدت خمسة أطفال يتناولون البرشام والعقاقير المخدرة واعترفوا بالإجماع بارتكاب كافة الجرائم داخل باب العزب، وعندما سألتهم عن كيفية اختراق باب العزب أكدوا لي أن لديهم ثلاث طرق لدخول القلعة

الأولي عن طريق المفاتيح الرسمية التي يمتلكونها بالفعل بعد أن قاموا بتطفيش الأقفال الخاصة بابا القلعة وأصبح فتحها وإغلاقها بدون أي مفاتيح. 

أما الطريقة الثانية فهي الدخول من أسفل باب العزب من خلال فتحة كبيرة أسفل الباب وذلك في حال تعثر فتح الأقفال بسبب الصدأ!! 

أما الطريقة الثالثة فهي الدخول عن طريق الشبابيك المغلقة بقطع من الحديد المتآكلة والتي لا تمنع دخول الأطفال. بهذه الطرق السلهة والبسيطة يمكن لأي أحد دخول القلعة واختراقها وممارسة كافة الجرائم بداخلها دون أي وعي أو اعتراض من المسئولين بهيئة الآثار المصرية. في الحلقة القادمة سننشر حواراً بالصوت والصورة لأحد تجار المتعة الحرام من داخل باب العزب بقلعة صلاح الدين الأيوبي!




مرحبا بكم في قلوب دوت كوم الموقع العربي المجاني للتعارف و الحوار , تعارف صداقة تعارف زواج و تعارف حب , تعارف في كامل أنحاء العالم, تعارف في كل الدول العربية ... نتمنّى لكم وقت ممتع في صفحات قلوب دوت كوم
http://www.9oloob.com/reponses.php?ques=360604

هل هذا موقع للدعارة ولا للتعارف الشريف
للأسف الشديد من خلال أشتراكى فى هذا الموقع بغرض شريف صدمتنى الحقيقة المرة وهى أن هذا الموقع ماهو ألا موقع لتواصل وتسهيل الدعارة بين الأعضاء والله يا أعضاء المنتدى الكرام نصف المسجلات اللاتى بالموقع هم رجال ويتحايلون بأسماء النساء للتعارف الجنسى وكذلك الرجال أن كلماتى هذه ستتسبب فى حذفى من المنتدى ولذلك أقول لأصحاب المنتدى لا تكونو قوادين شغلتكم هى تسهيل الفاحشة والدعارة للناس أحذرو جميعا معظم المسجلات على أنهن نساء هم رجال ليس له هدف سوى التصيد ولكم تحياتى
سؤال من طرف مطلوب زوجة منذ 1221 يوم عن الأحداث والأخبار
توضيح منذ 1221 يوم :
تعقيبا على ردود ومهاجمات الأخوة الأعضاء لى بسبب ماكتبه عن وجود أعضاء رجال ينتحلون صفة النساء حتى يتيسر لهم التحدث مع السيدات والبنات وتصيدهم أقول أننى أملك من الأدلة مايثبت كلامى وأنا لست أقل منكم تدينا ومحافظة لكنى أتسائل وسؤالى للجميع هل لو طلبت إدارة الموقع من كل عضو أن يرسل لها رقم جواله وتقوم إدارة الموقع بالإتصال بهؤلاء الأعضاء للتتأكد من شخصية كل متصل هل تقبلون ذلك وعلى فكرة تم حذفى من الموقع وهذا دليل على صدق كلامى
عدد الإجابات: 15أجب على هذا السؤال
تفوووووووووووووووه عليك يارخيص اخرج من الموقع فالموقع اشرف من امثالك
جواب من طرف مريم1988. منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
انتة اشلون اكتشفت هذي المعلومة؟؟؟ عندك ادلة لو مجرد كلام
جواب من طرف عراقي حاير منذ 1221 يوم
توضيح منذ 1221 يوم :
انتة اشلون اكتشفت هذي المعلومة؟؟؟ عندك ادلة لو مجرد كلام
أطلب حذف هذه الإجابة
لا حول ولا قوة الا بالله
جواب من طرف عااشق الاسكندرية منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
خلاص يبقى تروح تطلب الالغاء ولا ترمي باطل على الناس الاشراف او تروح تتزوج بنت عمك او بنت خالتك او بنت من المنطقة الي انت فيها واضح ان اسلوبك هابط
جواب من طرف نبيل العربي منذ 1221 يوم
توضيح منذ 1221 يوم :
بيكفي انك عامل من الامارات وانت من بلد غالي علينا عيب نكران الاصل
أطلب حذف هذه الإجابة
متى اشتركت وكم مراسلات أتتك حتى تحكم الله يهديك واحنا هنا من سنوات ما شفنا شئ الموقع اشرف من أن تتطاول عليه انت وغيرك احذف سؤالك وعيب عليك ولو شايف شئ سلبي راسل المشرفين يتصرفوا
جواب من طرف بن الشريف منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
والله كل مكان به النظيف وبه الوسخ ولكن هنا بالموقع اظن انه نظيف بما فيه من مشتركين ولا اروع منهم واذا حد به اوصاف من توصفهم يروح من الموقع نحن دخلنا موقع محترم وسنظل فيه باحترام وغير الاحترام ليس له مكان بيننا....
جواب من طرف رقية22 منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
انت كيف عرفت هل الشي انا صرلي اكتر من ست سنوات بهذا الموقع ما لقيت اي شي من يلي عم تقولو
جواب من طرف hany منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
ما احس هل شی التقوله مو جود وحتی لو موجود هل شی ما یخص کل العضا الموجودین فی ؟؟وبعدین هل موقع حبیب وغا لی لنه والله
جواب من طرف نخل المنسی منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
يائخوتي في لله دعو الظن عنكم ان بعض الظن اثم ولاتسيئو علا الموقع وادارته ومن منكم وجد شيئا يخالف القوانين الموقع فاليبلق عنها فور ومن منكم وجد شيئا يخالف شريعتنا فيجب عليه اولا نشر ماوجد ل فضيحت صاحبه والئبلاغ عنه لئننا يجب علينا حمايت ديننا من الهو ولعبث ونحن من يفعل ضالك ليس ادارت الموقع فحسب لئن الدين محارب من كل جيهت وصب وينبقي لك توضيح من اجل محاربت هاض الشيء ولاتستقرب من الشماتات لئن الشيطان هو من يشمت بك لئنك فضحتهو وشكرك كل الشكر
جواب من طرف عبد لله منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
اخي الكريم دعوتك الى الخاص فلم تستجيب وهذا يعد ضعف منك اذهب الى كتابه الله حيث قال ياايها الذين امنوا ان جائكم فاسقا بنباء فتبينوا على ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين هذا ان كان جاك شخص وقال عن المنتدى اما ان كان لغط من عندك فاذهب الى كتاب الله وشف شو جزاء من يرمي المحصنات الغافلات بدون شهداء عدول فانا لا اقل لك مثلهم تفوا وغيره لان علو فكري وهامتي وكرامتي لايفعلان هذا بس يكفيك بانه لعنة الله عليك والملائكة والناس اجمعين ان كنت من الكاذبين ومن يطيق اخي اللعنه من يطيق استغفر لذنبك وتوب الى ربك وكن عند حسن الظن بك وبنا
جواب من طرف الايهم الرواحي منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
يعطيك العافيه
جواب من طرف علمني كيف انساك منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
قبل اقل من شهر سجلت بموقع قلوبنا ... والحمد لله لم ار من الاخوة والاخوات غير التقدير والاحترام والمحبة والاخوة بحيث اصبحت ولا اخفيكم سرا عندما اعود من عملي اتجه فورا لجهازي وافتح النت على موقع قلوبنا اسجل فيه حضوري الاول واستمر معه الى ان يدب النعاس في عيني .... انا احب هذا الموقع فاحرصوا على حبه جميعا,,, بارك الله بالقائمين عليه وبارك بالاخوة والاخوات الذين يحرصون على نقاء سمعة هذا الموقع الكريم.... تحياتي
جواب من طرف ريحااااانة منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
الحمد لله الموقع شريف و محترم و المشرفين عليه ناس فوق المستوى المطلوب كلهم أدب و أخلاق خصوصا الأخت الأستادة يارا و الأخ القدير الأستاد نبيل العربي و باقي جنود الخفاء،فأنا كعضوة هنا من شهور قليلة بتمنى لموقع قلوب مزيدا من النجاح ...
جواب من طرف salsabil منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
الموقع هذا اشرف موقع في النت ....وانت وش جابك للحكم
جواب من طرف سمسوم منذ 1221 يوم
أطلب حذف هذه الإجابة
الله يهدي و يصلح الاحوال اخي...مشكور.
جواب من طرف ***غريب*** منذ 1221 يوم

https://www.youtube.com/watch?v=9vzS8KuRUas

مناطق تثير المرأة بشكل جنونى لا تعرفها أنت كرجل




https://www.youtube.com/watch?v=kLsyDeoYBV0
فتاة أوكرانيه تتعرى إعتراضاً على يورو

ليست هناك تعليقات: