الاثنين، يوليو 13

الاخبار العاجلة لعودة قطارات الطراماوي بقسنطينةوسكان قسنطينة بستبشرون بالركوب المجاني في قطارات بني وي وي والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لعودة قطارات الطراماوي بقسنطينةوسكان قسنطينة بستبشرون بالركوب المجاني في قطارات بني وي وي والاسباب مجهولة 



  • عمر سعود
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخوتنا في غرداية وخاصة من استقبلونا في بني يزقن ومليكة واكرموا وفادتنا في المبادرة الوطنية للم الشمل التي نزل افرادها من عدة ولايات في وفد شعبي نشد على ايديكم وندعم خياركم الصائب في العودة التدريجة لتحسين المظاهر الحياة العامة بفتح المحلات والعودة للمدارس ونعلمكم اننا مازلنا اوفياء للالتزام الاخلاقي بيننا وبينكم واننا بصدد خطوات هامة تهدف الى العمل على حل المشكل من جذوره بالتنسيق مع كل اخوتنا في غرداية رسالتنا اليكم ان لا تعتقدو انكم وحدكم واننا سنظل دائما بجنبكم حتى ياتي الله بامره ويعود لاهل غرداية حقهم في العيش الهانئ الكريم
    Voir la traduction




كتب الفاضل/ Khoudir Kara :

هناك أزمة إنسانية بحق في قصر آت مليشت (مليكة)،
عشرات العائلات تهجر من منازلها وتمنع من العودة إليها في جزائر العزة والكرامة،

وقوات الأمن تقف عاجزة عن ردع الرعاع المجرمين وإحقاق الحق في الدولة التي تصدر تجربتها في محاربة الإرهاب،

هل هو العجز أم التقصير أم التواطؤ ؟؟!!

كنا نرى تلك المشاهد في فلسطين فتعتصر قلوبنا وندعو الله أن ينتقم من اليهود ومن والاهم، فأصبحنا نراها بأم أعيننا في أهلينا !!

وممن ؟! من أناس يقولون بأنهم مسلمون،

بل وبلغت بهم الخسة والنذالة أن لبسوا ثوب الضحية واعتصموا البارحة ليشتكوا قيام قوات الأمن باعتقال بعض كبار مروجي المخدرات والمافيا .. سبحان الله ..

وأتساءل مع نفسي هل يمكن أن تتحرك النخوة الإسلامية والضمير الإنساني لدى بعض إخواننا العرب المالكية المنصفين فيقولوا: "لا للرعاع .. لا للمافيا .. لا للمجرمين .. لا للسير على خطى اليهود .. لا لا ..." ؟؟!!

على كلّ حال هناك صرخة لأولئك المظلومين نشرت في جريدة الخبر اليوم .. تحت عنوان "غرداية إلى أين؟! " ...

----------------
المنشور في جريدة "الخبر" الجزائرية، الصادرة يوم الجمعة 31 / 1 / 2014 :

غرداية إلى أين..؟

هو سؤال وتساؤلات أخرى كثيرة يريد سكان مليكة وغرداية قاطبة جوابا شافيا وكافيا عليها.. منذ أكثر من شهر والمدينة تعيش الرعب واللاأمن.. كيف لعصابة أشرار ومخدرات أن تفعل بغرداية من الخراب والدمار ما يعجز اللسان عن وصفه؟ كيف لجهاز أمن مثل الذي تملكه الجزائر وأثبت جدارته عالميا وكان واقفا في أحداث أخطر وأكبر من هذه أن يفشل في ردع مجموعة أشرار عاثوا في الأرض فسادا؟ لماذا تم اقتحام وحرق وتخريب ونهب أكثر من 170 دار وبستان ومحل تجاري في مليكة وحدها أمام مرأى رجال الأمن، ولم تتحرك لتوقيف الفاعلين، في حين تم توقيف شباب من مليكة كانوا يحاولون إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الأشخاص والممتلكات؟ لماذا لم يفهم المسؤولون في غرداية الدرس بعد تكراره لأكثر من خمس مرات في سنة 2013 وحدها؟ أين هيبة الدولة وكرامة المواطن وعزته بعد كل الذي حدث؟

هي تساؤلات يريد سكان مليكة وغرداية ردا عليها من أعلى السلطات في البلاد، وهي تساؤلات كان لابد من بعض وسائل الإعلام أن تطرحها بقوة، وتبحث عن إجابة لها عوض تأزيم الوضع أكثر باختلاق الأكاذيب وقلب الحقائق.. واتهام أمة بأكملها في وطنيتها.. وهي التي لا تحتاج من يعطيها دروسا في حب الوطن، فحب الوطن لديها تجلى منذ قرون في العمل.. تجلى في رجال أعطوا كل ما لديهم للجزائر في صمت دون تهريج.. تجلى في أداء الواجبات قبل المطالبة بالحقوق.. تجلى في الوقوف من أجل ولأجل هذا الوطن في السراء والضراء.

إن سكان مليكة وغرداية يطالبون فقط بمحاسبة ومحاكمة عادلة وصارمة لجميع من تورّط في الأحداث الأليمة التي عاشتها وتعيشها.. يطالبون فقط بتطبيق القانون بكل حزم وصرامة حتى يقتلع هذا الداء من جذوره.
هي تساؤلات تطرحها مليكة المتألمة جدا وغرداية الجريحة في العمق فهل من مجيب؟

صرخة مواطنين من غرداية


عذرا على دناءة المستوى لكنها الحقيقة، هذا المنشور موجود في احدى صفحات شعانبة غرداية المجرمين الرعاع، الذين يقومون بالإرهاب، أحكموا بأنفسكم كيف يحرضون على القتل والتدمير، أهاؤلاء حقا مسلمين ويعتقدون أنهم مالكية !!!!!!
حلل وناقش.
  • จิตวิญญ ญญ
    وأحيطكم علما أن هذا الانسان كان يعمل في التلفزيون الجزائري قبل أن يتم فصله بسبب البلبلة التي يحاول زرعها في كل مرة وكان معروفا بسيرته الغير سوية فهو في كل مرة يكيل التهم والاباطيل على المجتمع الميزابي وله دراع طويلة في هذه الفتنة ومن أكبر الداعين الى الاعتداء على الاباضيين ولكم أن ترجعو الى منشوراته التي لا تزال موجودة في صفحته وأعلم يقينا أنه وفي الوقت الحالي يقرأ ما أكتبه عليه وأود أن أوصل له هذه لارسالة ...يا احمد (حاشا اسم الرسول ) تأكد يقينا أن حسابك عند الله عسير وكل من قرأ منشوراتك اباضية أو مالكية قد أيقن أنك أكبر شيطان في غرداية فالله الله نسأل أن ينتقم لأرواح الابرياء التي أزهقت وللاسر التي شردت وللممتلكات التي خربت فتب قبل فوات الاوان ورد المظالم الى أهلها واحذر أن يتوفاك الاجل وأنت على هذا الحال وإلا فلتتبوأ مقعدك من النار
    Voir la traduction




  • Younes Aouf
    السؤال المطروح ماهو رد فعل وكيل الجمهورية آن ذاك ، وأين هو محضر المعاينة ( pv) الذي ملأه ضابط الشرطة و أين أنهى التحقيق الميداني ، أين هو محضر التحقيق و من هو وكيل الجمهورية و ضابط التحقيق و كل الأطراف التي عاينت القضية !!!!!!!!!
    Voir la traduction

هذا أبسط دليل على يقظة السكان وشكواهم على تجار المخدرات بزقاق ليهود منذ 4سنوات ولكن السلطة لم تحرّك ساكنا، فكانت النتائج ماوقع مؤخرا من أحداث وكوارث.

  • ابو محسن جابر
    يا إخواني في الميادبن ثبتكم الله وأعانكم و حفظكم في انفاسكم و في حركاتكم الله هو المستعان على ما نحن عليه الان . يجب علينا يا إخوان ان نكثر من الدعاء و الالحاح فيه و ان لا نلطخ أيدينا بدمائهم وأن نبقى مدافعين عن ممتلاكاتنا و أهلينا فالنصر قريب بإذن القريب المجيب . اللهم يا مفرج الغم و يا مزيل الهم اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا اللهم ارفع عنا الفتن و البلايا ما ظهر منها و ما بطن يا رب العالمين اللهم اننا ظلمنا فيديننا وفي أعراضنا وفي اموالنا و في أنفسنا فانتصر يا رب يا رب يارب اللهم انصرنا على من ظلمنا وآدنى يا رب فاللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر. وأقول لكل من يقف مع والى جانب الظلم الممارس و الممنهج و المخطط له لطمس الهوية الميزابية و زرع الفتنة و الحاق الضرر بنا هيهات هيهات يا من تحسبون انفسكم سادة الجزائر وتدعون الوطنية لا تهذه الطريقة تأكل الكتف يا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ قولنا فيكم فقط " حسبنا الله ونعم الوكيل " غرداية تحترق لا بل تنزف ولن تموت أبناء تغردايت لا ولن يرضوا ان تغتال ولايتهم من تحت ارجلهم فكفاك يا ظالم ظلما و كفاك يا مجرم جرما و كفاك يا خائن خيانة و زورا .قدمنا ولازلنا نقدم الشهداء في سبيل الوطن لا في سبيل الخيانة لكم و لكل جزائري 6 شهداء هي حصيلة الفتنة من جانب الميزابيين ولكم السؤال الى متى هذا السكوت و التواطؤ ؟؟؟؟
    Voir la traduction



إليكم جميعا، مناشيرهم أمس قبل تنفيذ مخططهم، لعلمكم هؤلاء الشعانبة هي الوسيلة التي يستخدمها الموساد لتنفيذ مشرعهم للقضاء على المجتمع الميزابي، فالشعانبة ذوو الأصول اليهودية من جبل الشعانبة الواقع في تونس، وهم فرقة منبوذة من طرف اليهود الأصوليين، بعد أن طردوا من الجبل كانوا عملاء للمستدمر الفرنسي إبان الاستعمار وهاهم الأن ينفذون أخبث المخططات اليهودية في الجزائر، اليوم غرداية وغدا الجزائر كاملة، فالحذر الحذر أيها الجزائريون.

  • Said Said
    أهالي غرداية يطالبون بتقديم الانتخابات من 17 أفريل إلى يوم غد.. لماذا؟
    --------------
    لأن مدير حملة فخامته وعدهم بعودة السلم والأمان إلى المنطقة بعد انتخاب بوتفليقة لعهدة رابعة.

    قال لهم إن لفخامته خطة لوقف الرعب الذي تعرفه منطقة وادي مزاب وسيبدأ العمل بها بعد الانتخابات..
    طبعا.. الخطة ليست في برنامج العهدة الثالثة وفرض الأمن في البلد ليس من مهام رئيس الدولة خلال الحملة الانتخابية.
    Voir la traduction


ورد لنا الآن من مصادر موثوقة ورسمية فالرجاء النشر في أعلى نطاق:
بفضل الله تعالى لقد كشف أهل مليكة مكيدة خطّط لها رعاع أثنية وبنطراش - المتساكنون معنا وسط بلدة آتمليشت _ مليكة العليا _ حيث يفتعلون نزاعا خارج البلدة ليخلو لهم الجو حيث ينطلقون من السوق على سبع مجموعات للحرق والتخريب لقد تم كشف هذه المكيدة عن طريق شراء ذمة بعض المرتزقة من أثنية وبنطراش فسربوا هذه المؤامرة إن الله لا يهدي كيد الخائنين ,



دوما يبقى البادئ أظلم : قبل ساعة أحرق رعاع الحاج مسعود دراجة نارية لأحد الإخوة الميزابيين ومحاولة قتله بجانب مركز البريد والمواصلات ففر هاربا بحمد الله تعالى والحين معركة كبيرة فوق مقبرة الشيخ عمي سعيد وتدخل رجال الأمن بإلقاء القنابل المسيلة للدموع على الميزابيين وتراشق رجال الأمن بالحجارة واستغل ذلك الرعاع فتمكنوا من دخول المقبرة والترشق بالحجارة والأسلحة الحديدية وكل شيء ممكن في استعمالهم للأسلحة القاتلة وبندقيات الصيد التي قتلت اثنان هذه الأيام .؟؟؟ هكذا هو واقع غرداية قبل يومين من الانتخابات وأي انتخاب ؟

من رسائل الشيخ الفاضِل أولاد اعمارة عبر خدمة الرسائل القصيرَة..
باسم الله الرحمن الرحيم

إنّ المُؤمِن تعلّقه الشديد بالله تعالى، فهو مُتوكّله وحسبه
وعندما يشتد البلاء به يخلص تعلقه بربه عز وجل

ومن الخطأ أن يتعلق بغيره، لأنه مظهر شركي، يتنزه عنه المؤمن

لذلك أنصح إخواني أن يتنزهوا من الاستنجاد بالهيئات الدولية في محنتنا هذه
ليس من باب الوطنية وسيادة الوطن، لكن إيمانيا.

قد يقول قائل: أليس ذات المعنى موجود في الاستنجاد بالجهات الرسمية الوطنية؟

والحقّ ليس كذلك
لأنّ الأخيرة مُطالَبةٌ بحق دستوري
فهو في معنى الإلزام بالمسؤولية لتلكم الجهات،
أمّا الهيئات الدولية بخلاف ذلك.

لذا لزم إيمانيا التعلّق الخالص بالله عز وجل، لأنّه لا إلزامية ولا حقّ لنا عليه، بل محض استغاثة واستعانة، فحسبُ المؤمنِ اللهُ، ونِعْمَ الوكيل. ولأنّه الغني، غيرُه فقير، يرجو مِن فعلِه نفعا له.

رجاء يُنشَر باسمي، وبقُوّة، تعاونا على البِرّ والتقوى.

***********

باسم الله الرحمن الرحيم

لاشك أنّ المسلم يفزع عند الشدة إلى الله تعالى
فذلك مظهر عبودية

لكن مقام الإيمان يقتضي الثناء عليه عز وجل حتى في حال الأمن والرخاء
وهذا اعترافا بالنعمة، واستدامة لها،

لكن بمقام أعلى الثناء عليه عز وجل لأنّه أهل للثناء بحسب مقامه، لا بحسب إنعامه، وترقيا في الثناء، فهو تعالى أجَلّ أنْ يُثنَى عليه، لأنّ ثناءَنا أعراض تكرّم بها تعالى، لنعبده، ونتقرب بها إليه، فهي بحسب مقامِنا، لا مقامِه

فلا نستطيع أنْ نُثنِي عليه بما يَليقُ بجَلالِه،

فما أحوجَنا إلى استغفارِه في جميع المقامات والأحوال.

انشروا جزيتم خيرا.




  • Noor Ammar
    كان مع الفيس وفعلوا فيه أفعالا فغير مظهره الان لقد كان يدرس في مدارس المزابيين ويأكل من أفضال طعامهم واصبح اليوم يسبهم هو من اكبر المنافقين وسييغير برنوسه عند الضرورة ..اللهم أرنا فيه وفي أمثاله أياما.
    Voir la traduction
  • Charik Elhadj
    المشكل انكم تعممون و تتكلمون عن بني هلال ليس كل هلالي شعانبي وليس كل شعانبي هلالي . وليس كل الهلاليين اعداءكم لانكم لو وضعتم الهلالليين اعداءكم لكان لزاما ان تعادوا كل الجزائريين فكفاكم من هذه الامور التي تقد فتن اما من اللذين يقولون انهم ضد الاباضيين لانهم كذا وكذا فقد كذبوا وليس كل العرب في نفس المنهج و نحن نقول لكم لا تسبوا اصول الناس وانسابهم فان كانوا عونا لكم الان فلا نعرف ماذا يكون بعد ذلك نحن جزائريين ويجمعنا كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله.
    Voir la traduction


الرعـاع وإرهابيـو 2014 يريـدون خلق مكانـة لهـم من العـدم على ظهـر حضـارة قائمـة لأزيد من 10 قرون عـن طريق إبادة شعبهـا وتحطيم مقابرهـا وحرق معالمهـا، تبـا لهـم أخـزاكم الله بأفعالكـم الصهيونيـة والتخريبيـة سيبقـون تـائهـون من اليمـن فمصـر إلى غردايـة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليهـا... هـذه بعـض الردود على شيخهـم الوهابي المفتـن المسمى أحمـد بن مـوسى الشحمـة




سيناريو جديد لفصل من فصول مسلسل الإرهاب في غرداية ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إنه سيناريو المخالفات الجماعية و الممنهجة لقوانين الجمهورية الجزائرية و خاصة الدستور منه في مواده 32 و 33 و 34 , 35 في المؤسسات التعليمية العمومية في مرحلتي الإبتدائي و المتوسط بولاية غرداية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و هذا نوذجا لضحايا هذا النوع من الإرهاب , إرهاب الإعتداء على الحريات و الحقوق الأساسية التي ينص الدستور الجزائري على إعتباره تراثا يجب على كل مواطن المحافظة عليه و نقله من جيل لآخر للحفاظ على الهوية الوطنية الجزائرية , و لكن للأسف هؤلاء الإرهابيون لم يستطيعوا أن يتحركوا لمنع مظاهر العري و التخنت في المجتمع الغرداية خصوصا و الجزائري عموما , فأوحى الشيطان لهم أن ينالوا من حضارة تتجسد ملامحها في اللباس التقليدي الميزابي رمز الشخصية الوطنية الجزائرية في كل بلاد العالم ... فهل ستتحرك الدولة الجزائرية لهذه الأزمة الجديدة القديمة أم أن موظفوا قطاع التربية مرفوع عنهم القلم ... قلم العقوبة في زمن التسيّب , كما رفع القلم عن موظفي وزارات الداخلية و المجاهدين و الشؤون الدينية مؤخرا ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فكيف سيكون مستقبل الجزائر في ظل هذه الأحداث المتسارعة ... ظلمات بعضها فوق بعض ...




  • Riyade Madride Nari
    والله عيب وعار ان يتقدم المواطن لطلب حقه ويترجى المسؤول لمنحه ماهو حق دستوري وقبل ذلك واجب على الدولة توفيرها باقل ما يمكن ان نقول للمسؤول (راك خالص على خدمتك)، وكل هذا في بلد يدعي العزة والكرامة ،فكلا والف كلا ...<ان العزة لله جميعا>،
    فيا رب العرش و رب السماوات اخلف لنا ما ضاع منا وانزل الامان والهناء والرخاء لهذا البلد وكل بلاد المسلمين انك على كل شيء قدير.
    Voir la traduction


  • Meriem Mosbah
    رجاءا ارفعوا قليلا من مستوى الخطاب في الصفحة, مالذي سيفيد بلدتنا العزيزة غرداية نشر مثل هذه الصور غير التحريض والمزيد من الحنق والاحتقان. أتمثل ما تفعلونه كطبيب يملك عنده البلسم او على الاقل المضاد الكيمياوي لمرض السرطان عند مريضه لكنه بدل أن يبدا بالعلاج وبث الأمل بالشفاء في نفس المريض إلا أنه مصر على أن يذكره في كل مرة أنه مريض بمرض لا يمكن الشفاء منه أو أن يخنقه بيديه ظنا منه أنه بذلك سيساعده من التخلص من هذه الحياة البائسة ...ألا توجع قلوبكم مثل هذه الردود من السب والشتم وما لايصح عن المسلم أن يصدر عنه أم أن الإسلام صار اسما نتشدق به ولا نتمثله في سلوكنا وأقوالنا...
    Voir la traduction

  • Fouad Hadj Aissa
    انا عربي من الشرق ماني شاوي ماني مزابي ماني قبايلي.....بصح دزاير بلادي و اللي فيها اكل خاوتي.ما عندي تمييز حتى على واحد. وكي نشوف شي كيما هذا يسرى يضرني قلبي. خاوتي نصيحة لوجه الله اتجنبوا الفتنة و ما تخليوش المليح يروح في جرة القبيح او ظلم و حرام.
    Voir la traduction



فيديو من احداث غرداية 13أكتوبر 2014م تعدي عرب ثنية على مزابي من تغردايت ومحاولات قتله إلا أن الله كتب له السلام ولله الحمد فبعد ذلك نريد ان نقول لكل مزابي ان هذا الطريق لم يعد آمنا فلا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة مع ان هذا الحدث حصل مع تواجد رجال الأمن ولكنهم لا يبالون بما حدث
33 323 vues


http://www.amazighworld.org/arabic/human_rights/index_show.php?id=4897





 
ما الفرق بين أن يقتل الصهاينة عرب فلسطين و بين أن يقتل النظام الجزائري العروبي أمازيغ غرداية ؟ 
صمت العرب إزاء المجزرة التي يقوم بها النظام الجزائري ضد أمازيغ منطقة غرداية، وحملة التطهير المستهدفة لهذه الفئة يستدعي منا وقفة للتفكير في دلالاته ومعانيه، الفارق الموجود بين الجانبين، وهو أن الفلسطينيين يقتلون من طرف جيش أجنبي محتل لأرضهم وهو الجيش الإسرائيلي بينما يقتل أمازيغ غرداية من طرف (إخوانهم) من رجال الأمن والسلطة ومن يساعدهم من المتطرفين الوهابيين، لا لشيء إلا لأن أمازيغ غرداية يعتنقون المذهب الإباضي منذ أكتر من 1200 سنة.... بقلم :عادل أداسكو بتاريخ : 2015-07-12 16:04:00
 

 
مؤسسة تيفاوت - غرداية - الجزائر : حقيقة المؤامرة ضد الدكتور فخار كمال الدين
المتتبع لأحداث غرداية مند بداياتها يلاحظ تورط السلطة المفضوح في الأحداث وهذا ما لمسه على أرض الواقع السكان المحليون وبدليل بعض الفيديوهات الموثقة إما بمساندة المجرمين أو المشاركة المباشرة في التعديات، كل هذا على حساب فئة واحدة وهي السكان الأصليين للمنطقة وهم المزابيون....بقلم : مؤسسة تيفاوتبتاريخ : 2015-07-12 15:01:00
 

 
الامازيغ بالمزاب يشيعون جنازة ضحاياهم في غياب تام للتضامن العربي الإسلامي 
بعد فتاوي شيوخ الإسلام العرب بإباحة هدر دماء امازيغ ايت مزاب لكون مذهبهم الإباضيي يخالف مذهب المسلمين العرب السنة التي انبثقت منهم الخلافة الإسلامية الداعشية، قام دواعش الجزائر بضواحي مدينة غرداية بالهجوم على مدينة غرداية استجابة لشيوخهم. مما ادي الى قتل ما يناهز 22 قتيل في صفوف الأمازيغ. ... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2015-07-12 13:52:00
 
داعشي من عرب السنة المالكيين بالجزائر يحرض على قتل الامازيغ

يبدو ان الفكر العربي السني قد زاغ عن حدوده وبدأ يؤجج للفتنة في بلاد الامازيغ بعد ان خرب كل بلدان الشرق الأوسط من سوريا والعراق واليمن ولبنان.

شيخ من شيوح العرب السنة ببلاد الامازيغ يحرض على قتل الامازيغ الإباضيين لأنهم يخالف مذهبه السني العربي المالكي. ويدعو جميع شيوخ المدهب المالكي بالتضامن في هده الفترة التاريخية.

ومعروف ان المذهب الإباضي هو اول مذهب اسلامي اعتنقه الامازيغ في شمال افريقيا بعد ان اضطهدهم ملوك الامويين العرب دوي المذهب المالكي السني. 



https://www.youtube.com/watch?v=HJKD-GV3aDk

https://www.youtube.com/watch?v=o9c8os7CtQ0

  • صقر مسعد
    كلمة حق من مالكي من غرداية الجريحة في الاخوة لاباضيين والله لنا أصدقاء عاشرناهم سنين من الاباضية طيبون محبون لا ندري من أين جاءت هاته الفتنة لكننا سنبقى أخوة مهما حدث تحية لشريفي والشيخ بالحاج وصحى فطوركم وادعوا معانا باش ربي يحبس الفتنة ويصفي القلوب عاشت الجزائر عاشت غرداية سلام
    Voir la traduction


ؤسسة تيفاوت - غرداية - الجزائر : حقيقة المؤامرة ضد الدكتور فخار كمال الدين

 غرداية يوم: 11/07/2015

المتتبع لأحداث غرداية مند بداياتها يلاحظ تورط السلطة المفضوح في الأحداث وهذا ما لمسه على أرض الواقع السكان المحليون وبدليل بعض الفيديوهات الموثقة إما بمساندة المجرمين أو المشاركة المباشرة في التعديات، كل هذا على حساب فئة واحدة وهي السكان الأصليين للمنطقة وهم المزابيون.

واستعملت في هذه المؤامرة كل الوسائل أبرزها الإعلام المغرض بنشر الدعايات الكاذبة ضد المناضل الحقوقي فخار كمال الدين من خلال تخوينه وتحميله مسؤولية الأحداث ذنبه الوحيد أنه يفضح ممارسات السلطة محاولة منهم لقلب الحقائق وتشويه سمعته تمهيدا لاعتقاله، وفي الفصل الأخير وبعد تسميم عقول الناس بهذه الأكاذيب على مدى عامين وبعد مجزرة القرارة تعطى صلاحيات واسعة للجيش ليتمكن النظام من اعتقال المناضل الحقوقي كمال الدين فخار ومن كان معه من المصلين في المسجد بهذه الطريقة الهوليودية.

وحتى يصدق الناس هذه المسرحية يتم فرض النظام بعد ذلك ليظن الناس أنه فعلا تم القضاء على رأسه الفتنة المزعوم وهدأت الأوضاع.

ألم يكن باستطاعة السلطة استعمال هذه القوة لفرض النظام وإيقاف المجازر من قبل؟ كما كان الدكتور يطالب منذ 2008 بداية أحداث بريان حتى أحداث غرداية 2013.

أليس كل هذا السيناريو المحبوك بخبث والمفضوح لأي شخص يحاول فهم الواقع بموضوعية يصب في إيجاد مبرر لاعتقال الدكتور كمال الدين فخار؟ وبالتالي تكميم أفواه النشطاء الحقوقيين الذين يطالبون بالعدالة وإنصاف الشعب الأصلي الأمازيغي.

بالمقابل يبقى المجرمون الحقيقيون المتورطون في التخريب وإثارة الفتن والتكفير العلني والذين تورطوا بحيازة الأسلحة واستعماله في القتل يبقون يتمتعون بالحرية.

نطلب جميع المنظمات الحقوقية والشخصيات وذوي الضمائر الحية والحرة الضغط على هذا النظام لإطلاق سراح الدكتور كمال الدين فخار ومن معه خاصة أنهم لم يقدموا بعد أمام وكيل الجمهورية والحيلولة دون تلفيق التهم الباطلة ضدهم.
الكاتب: مؤسسة تيفاوت بتاريخ : 2015-07-12 



- استعمال الأسلحة النارية والذخيرة الحية في حي محمود، وحي الشيخ بالحاج، وحي المؤذن.
وحرق للمنازل والمحلات والتهجير بما لا يمكن حصره في هذا الظرف.
...
- تهجير ممنهج لسكان أحياء بكاملها... في ظل غياب للدولة، وترك الأمور تتفاقم، في سابقة خطيرة جدا، ولم يتم تعزيز القوات الأمنية، مما جرَّ المدينة إلى حالة انفلات أمني تام، منذ 48 ساعة متتالية، ولم يتدخل إلا قبل بضع دقائق بعد خراب البلد.
- توظيف مآذن بعض المساجد للتحريض ضد المزابيين.
- إبادة جماعية علنية لبني مزاب، مِن قِبَل عصابات إرهابية محلية، معززة بعصابات جاءت من عدة مناطق من الولاية وخارجها.
- قناصة في مداخل المدينة تستهدف كل مزابي يريد الدخول إلى القرارة من كل مداخلها.
- بعض المسافرين المزابيين لا زالوا عالقين في الصحراء في الشمس الحارقة في زقرير على بعد 12 كلم لم يستطيعوا بعد الدخول إلى القرارة، بعد أن تم إجلاؤهم من حافلتهم.
-----------
قائمة الشهداء مبدئيا
1. ابن اسماعيل أحمد بن قاسم
2. أبو العلا حسين بن محمد بن سليمان
3. أوجانة فيصل بن أحمد بن بكير
4. أولاد الحاج مسعود باحمد بن إبراهيم
5. بوعبون نور الدين بن عبد الله.
6. الحاج مسعود موسى بن إبراهيم بن بكير
7. حمدي أوبالة عبد الحميد بن حمو بن عمر
8. حميد أوجانة محمد الأمين بن محمد بن قاسم.
9. سليمان زيتون إبراهيم بن بكير
10. الشيخ أحمد الهاشمي بن نور الدين.
11. مليكي الحاج بن بكير بن موسى المعروف بـ: "عنتر".
12. واعلي الهاشمي بن عمر


  • Yacine Ayati
    الميزابيون يعيشون حياة عادية كبقية المواطنين في كل مدن الشمال التي لا تتعدى نسبة تواجدهم فيها 1 أو 2 % ولا أحد تعرض لهم بسوء، فهم يمارسون نشاطهم التجاري في أريحية تامة، "عايشين معالم" فكيف يريدون اقناعنا بأنهم يتعرضون للحقرة في مدينة غرداية التي توجد بها أحياء وبلديات بأكملها حكرا على الميزابيين، وكيف بمن لم يحقر وهو وحيد ، أن يحقر وهو وسط أهله وعشيرته.
    Voir la traduction





ولكن لماذا رؤوس الفتنة الذين كانوا السبب الحقيقي في الفتنة لازالوا طلقاء
-1 اين المسؤولون على مسيرة العار تحت شعار **لاإله الا الاباضي عدو الله .. واين محاسبة شيخهم الشحمة ....
2 اين لكعص معمر الدي أعلن بربيع العربي في القرارة مسبقا قبل أن تبدأ الأحداث في نوفمبر 2013
3 أين بوداود احمد الدي كان يحرض الشباب على الفايس بوك بقتل الميزابيين و الاستباحة اعراض و ارواح و اموال الميزابيين
4 اين الفتان الشحمة بوعامر بوحفص البرج و من معه معروفين
5 اين الجهاة الامنية المنحازة الى طرف مع كل هاته الادلة
والفيديوهات وصور التي تنشر على قنوات العالم




ولكن لماذا رؤوس الفتنة الذين كانوا السبب الحقيقي في الفتنة لازالوا طلقاء
-1 اين المسؤولون على مسيرة العار تحت شعار **لاإله الا الاباضي عدو الله .. واين محاسبة شيخهم الشحمة ....
2 اين لكعص معمر الدي أعلن بربيع العربي في القرارة مسبقا قبل أن تبدأ الأحداث في نوفمبر 2013
3 أين بوداود احمد الدي كان يحرض الشباب على الفايس بوك بقتل الميزابيين و الاستباحة اعراض و ارواح و اموال الميزابيين
4 اين الفتان الشحمة بوعامر بوحفص البرج و من معه معروفين
5 اين الجهاة الامنية المنحازة الى طرف مع كل هاته الادلة
والفيديوهات وصور التي تنشر على قنوات العالم




http://www.enalgerie1.com/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%87%D9%84-%D8%BA%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%82%D9%84%D9%85-%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D9%86%D8%B9%D9%85.html





الصارم البتار
hier · Modifié · 

ما ينبغي التنبه اليه هو نشره لصور الاباضية فقط لانه بالطبع شبع من شكارتهم و حول الخائن الى مجاهد و حساب بن نعمان هذا فضيع عند الله ....هههههههههههههه مؤرخ يؤرخ للنصب و الاحتيال و للذي لا يعرف غارداية اعطيه هذه الاحصائيات الرسمية عن عدد السكان المالكيين و الاباضيين و بمجرد الاطلاع عليها سيفهم حقيقة الوضع المقلوب رأسا على عقب من طرف اعلام الشكارة و من طرف بن فهمان هذا و امثاله ...قارنوا بين الصور المنشورة و الاحصائيا ت و ستفهموا كل شيء






  • الصارم البتار
    ما ينبغي التنبه اليه هو نشره لصور الاباضية فقط لانه بالطبع شبع من شكارتهم و حول الخائن الى مجاهد و حساب بن نعمان هذا فضيع عند الله ....هههههههههههههه مؤرخ يؤرخ للنصب و الاحتيال و للذي لا يعرف غارداية اعطيه هذه الاحصائيات الرسمية عن عدد السكان المالكيين و الاباضيين و بمجرد الاطلاع عليها سيفهم حقيقة الوضع المقلوب رأسا على عقب من طرف اعلام الشكارة و من طرف بن فهمان هذا و امثاله ...قارنوا بين الصور المنشورة و الاحصائيا ت و ستفهموا كل شيء
    Voir la traduction

  • Halim Djaziri
    يادكتور نحن لا نكذب ما شاهدناه في الواقع بأعيبننا في كل ما حصل من إعتداءات مهيكلة نفذتها عصابة فخاربإحكام في احياء مالكية و نصدق خيالك الخصب و إنشائك اللغوي الجميل في المدح والثناء على أخلاق و تدين القوم . فبالامس تجاهلت دور رجال ونساء المالكية في الدفاع والاستشهاد من اجل ان تبقى الصحراء جزائرية .لهذا أدعوك لتقيم بيننا في لتقف على حقيقة ما يحدث بالضبط و تكون قد أنصفت الازمة و في الاخير اقول لك يا دكتور الدين سلوك و عمل و ليس شعار يرفع
    Voir la traduction



  • Ali Abouhassen
    للذين يظنون أن عقلاء الإباضيين وأعيانهم لا يدافعون عن سفهائهم وعصاباتهم هذا كلام الشيخ محمد أيوب صدقي وهو من كبار مشايخ الإباضيين في بني يزجن وأستاذ ثانوي سابقا ومفسر للقرآن الكريم، يقول في كُتيبه "الحقيقة المطموسة بين الخوارج وأهل السنة والجماعة" يقول مبررا طلب فخار "الحماية" من الخارج:" ...وإلا فما المشكل في المطالبة بهذه الحماية من الخارج إن لم تتحقق من الداخل ؟..." يا شيخ صدقي يأبى الله ثم مفدي زكرياء الذي امتدحته في الكتيب. مفدي زكرياء حين اختلف مع النظام بعيد الاستقلال خرج في صمت مختارا المنفى الإرادي. نعم فضل خروجه هو على أن يستدعي التدخل الأجنبي. وفي موضع آخر يهاجم الشيخ صدقي "العرب" لا " الأعراب" قائلا :"استفاق الناس في غرداية ... على هجوم عصابات العرب ..." و لابأس فمن سب الأعراب سب العرب بالتبعية فالأعراب هم "أصل العرب ومادة الإسلام" كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يوصي من يلي بعده بالأعراب خيرا بعد أن طعنه أبو لؤلؤة المجوسي الفارسي لعنه الله. بالمناسبة هذا الكتيب بيع مؤخرا في معرض في القطب الجديد في جامعة غارداية نعم يا مدير الجامعة في جامعة غارداية.
    Voir la traduction

  • Ali Abouhassen
    لمن يسألكم من سكان الشمال: من الظالم من المظلوم؟ قولوا له: هناك قرى يسكنها الإباضيون شيدت في شعاف الجبال، وضربت عليها أسوار طويلة عالية في زواياها قلاع، لا تخترقها حتى قوات الأمن، وتحتها أحياء المالكيين، مفتوحة لا أسوار لها ولا قلاع، فخمن إذن من الظالم والمبتدئ في حالة كهذه؟ كيف يكون المالكيون هم البادئين بربكم؟ اللهم إلا في شريعة ذلك الذئب الذي كان يقيم في ربوة عالية يتدفق منها نهر يمر بخروف يسكن أسفلها، وفي يوم من الأيام تحركت في الذئب غريزة العدوان وقرر أن يفترس الخروف، ولكن لما كان الذئب "متحضرا" و"متمدنا" ومن أهل "الحق والاستقامة" وصاحب "لباقة" في تصريف تجارته في الشمال قرر أن يقنع الخروف بأنه هو الظالم، فاحتج عليه بأنه يكدر عليه الماء الذي يتدفق أصلا من عنده، ولما حاول الخروف أن بين له تهافت حجته وفساد منطقة انتهره واعتبر ذلك شتيمة له، وذكّر الخروف بأنه سبق له أن شتمه السنة الماضية، فلما أخبره الخروف بأنه لم يولد إلا في هذه السنة، قال الذئب: إن لم تكن أنت الشاتم فأبوك أو جدك وانقض عليه وافترسه. قولوا لهم هذا، ومثلوا لهم بهذه، ثم ذروهم في ضلالهم يعمهون.
    Voir la traduction


  • Bit Ite
    بارك الله فيك استاذ ولكن إذا تحدثت فحدد المصطلحات هكذا تعلمنا في الصغر وفي المدارس وانت مشهود لك في هذا حتى تظهر الحقيقة وتنجلي وتعرف الاسباب اسباب الفتنة في غارداية وهذه المصطلحات / غارداية/ ميزاب/ الاباضية وتاريخ ومكان نشأتها / وعلاقتها بالخوارج إذاكانت هناك علاقة / الشعانبة وبقية القبائل الاخرى وتاريخها في المنطقة / والعلاقات المختلفة بين المتساكنين فيها قديما وحديثا / الخ/ وهذه امانة في رقبتك ولانك مثقف والمثقف صمام أمان الامة ودمتم في خدمة الحقيقة /وتقبل الله صيامكم
    Voir la traduction
    1 · 22 h
  • Bouchagour Brahim


هذا ما أقوله لأهلنا في ‫#‏غرداية‬ المجاهدة الصامدة
لو يقع زلزال جغرافي مدمر في غرداية على غرار زلزال الشلف سنة 1980 أو زلزال بومرداس سنة 2003 .. فهل يطلب مستشفى الولاية الدماء من المواطنين حسب الفصائل الدموية أم حسب الأعراش و القبائل المذهبية و العنصرية التي لم تعد موجودة إلا في مخيلة و ممارسة الدولة العبرية مع الفلاشات الحبشية الإفريقية و العربية. ودليلنا هنا هو مرجعنا الثاني بعد القرآن والسنة ألا وهو بيان أول نوفمبر الذي تتصدره مادة محورية موجهة لكل أبناء الأمة المحمدية في هذا الوطن المفدى من أول دولة ربانية قرآنية عربية لا عنصرية و لا عرقية و لا مذهبية هي الدولة الرستمية التي أسسها تقي نقي إيراني ملهم هو عبد الرحمن بن رستم الذي بايعه شعب أمازيغي حر اعتنق الاسلام عن اقتناع و إيمان و حكم نفسه بلغة القرآن منذ ذلك التاريخ حتى الآن دينا و لسانا ولا أقول مذهبا لأن البيان الجهادي الخالد يقول بنصه الصريح الفصيح.
أولا: "إقامة الدولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية ذات السيادة ضمن إطار المبادئ الإسلامية". ولم يقل المالكية أو الإباضية لأنهم كلهم من أحفاد الأمازيغ الأحرار دون تمييز بينهم إلا بصفة بعضهم مؤمنين مسلمين وبعضهم عملاء مرتدين عن دين الأولين و الآخرين. فالصراع الدائر في غردايو في حقيقته هو بين قابيل و هابيل وليس بين العرب و الأمازيغ كما تقوله الأبواق الفرنسية في الخارج و الداخل من نواب الفاعل، لأن العروبة العنصرية الجاهلية و السلالية هي من مميزات الحصان العربي في المضمار و العروبة الثقافية القرآنية الانتسابية (شعب الجزائر مسلم و إلى العروبة ينتسب) هي من مميزات الانسان في كل زمان و مكان على غرار طارق وبن باديس و بيوض و ابن مهيدي و ديدوش و الحواس وعميروش وبلال و سلمان و يوسف اسلام، وليست عروبة أباء جهل و أباء لهب و حمالات الحطب في الأولين والآخرين من حماة اللات و العزى و أوريشليم وطور سنين و الهرمين. أي أن الصراع الحاصل في غرداية الآن هو بين الأخيار والأشرار من أحفاد قابيل و هابيل الذين ارتد وتصهين وتعلمن بعضهم من أبناء الوطن الواحد والدين الواحد و الشعب الواحد وهذا القاتل المجرم هو غير حر وغير مسلم. بل هو بكل تأكيد من مخلفات بيجو و لافيجري و بيجار ولو كان اسمه عبد الرحمن أو عبد القادر أو أحمد أو سعيد ابن مجاهد أو ابن شهيد.
ثانيا: "تحقيق وحدة شمال إفريقيا في إطارها الطبيعي العربي الإسلامي"، ونلاحظ هنا الإعلان الصريح عن الانتماء الطبيعي والهوية الوطنية ذات الأصل الثقافي والبعد الجغرافي، والطبيعي، أي العربي الإسلامي بداهة، ولم يقل المالكي و الاباضي أو الشعانبي و الميزابي. كما أنه لم يقل الإفريقي أو المتوسطي أو حتى النوميدي، فضلا عن الروماني أو اللاتيني أو الفرنكوفوني، وهو عين العلم والتاريخ، والواقع الجيوسياسي، منذ نجم شمال إفريقيا، وحزب الشعب الجزائري، ومكتب المغرب العربي في القاهرة الذي كان يضم بطل الريف المغربي المغوار عبد الكريم الخطابي و أمثال مزغنة والشاذلي المكي وصالح خرفي و مفدي زكرياء صاحب اللنشيد الوطني الخالد، الذي كان يتحدث بالميزابية في قريته المحلية و يَشعر بلغة الوحي الخالد في كل أقطار البرية وهذه هي القاعدة الذهبية التي تمكننا من التفريق العلمي الدقيق بين أوراق الجنسية وثوابت الهوية وبين الشرف و العلف و الغاية و الوسيلة و الأمة و القبيلة.
ثالثا: "احترام جميع الحرِّيات الأساسية دون تمييز عرقي أو ديني"، ونلاحظ هنا عدم وجود كلمة "لغوي" في البند، وهو ما يعني صراحة أن البيان النوفمبري، الوحدوي والسيادي، يقر حرية الاعتقاد وتعدد الأديان داخل المجتمع، فضلا عن المذهب الذي كان الاختلاف فيه عند العلماء رحمة قبل أن يُصيّره الأميون الحزبيون و العملاء والخونة المرتدون نقمة. كما يقره الإسلام ذاته بمبدأ "لا إكراه في الدين" المنصوص عليه في القرآن الكريم، ولكن البيان يرفض التعدد اللغوي الرسمي، لأنه هو الفيصل القاطع في السيادة، مثلما هو الحال في فرنسا ذاتها، رغم وجود عدة لغات محلية وجهوية متعايشة مع اللغة الوطنية والرسمية الوحيدة هناك، لأن الإنسان الجزائري أو أي مواطن عربي في أي قطر من أقطار الأمة لا يمكن أن يكون عربيا وغير عربي في الوقت ذاته، أو يكون عربيا شعانبيا مالكيا في متليلي و بربريا إباضيا ميزابيا في القرارة، أو يكون عربيا مسلما في نوفمبر تحت الاحتلال، ثم يصبح فرنسيا لائكيا أو "فرنسيا جزائريا" في ديسمبر بعد الاستقلال، رغم أنه ظلّ "مسلما فرنسيا" على الورق قبل ذلك لأكثر من مئة وثلاثين سنة دون طائل، وإلا ما كانت الثورة لتقوم أصلا كما هو واضح من بند رابع قاطع يطالب فرنسا المعتدية بـ : "الاعتراف بالجنسية الجزائرية بطريقة علنية ورسمية ملغية بذلك كل القرارات والقوانين التي تجعل من الجزائر أرضًا فرنسية التاريخ والجغرافيا واللغة والدين والعادات للشعب الجزائري".
ونعتقد أن هذا الرفض القاطع للجنسية الفرنسية وهويتها اللغوية والدينية والثقافة، من أصحاب البيان، والذي يقرّ صراحة بأن للجزائر هوية وشخصية متميزة عن الكيان الغاصب تتكامل فيها كل المقومات التاريخية والجغرافية واللغوية والدينية والثقافية التي تجعلها غير فرنسية، وتمد بالتالي أبناءها المجاهدين وقادتها السياسيين المحنكين بمشروعية المطالبة بالاستقلال التام عن فرنسا، وإفحام ساستها بالحجج الدامغة في المحافل الدولية، وإذا لم تكن لغة الشعب الجزائري هي الفرنسية، كما ينصُّ البيان، ولم يكن دين الشعب الجزائري هو المسيحية كما ينصُّ البيان أيضا، فما هو بديل هذه اللغة وبديل هذا الدين غير العربية والإسلام المؤكدين في البندين (1 و2)؟
ويتبين من روح البيان النوفمبري أن الجزائر وإن انهزمت عسكرياً بعد وقوعها تحت الاحتلال سنة 1830 فإنها لم ترضخ أبدا، ولم تستسلم قط لإرادة المحتل، ولم تتخل عن روحها الوطنية الأصيلة. ولم ترض بالاندماج في الكيان الأجنبي الدخيل، حتى خروج بعض عساكره من الأرض سنة 1962، لتبدأ معركة من نوع آخر، لاسترجاع الجزائر باليسرى بعد أن افتكَّها الشهداء باليمنى، وعندي هنا وثيقة بين يدي تتمثل في تصريح لميشال دوبري، رئيس وزراء فرنسا، بتاريخ 20 مارس 1962 أي في صبيحة اليوم التالي من إعلان توقيف الحرب بين جيش التحرير الوطني والجيش الفرنسي على أرض الجزائر المجاهدة، وذلك في خطاب له أمام أعضاء البرلمان الفرنسي يقول فيه بالحرف الواحد: "إن التطورات في الأراضي المستعمَرة تتطلب منا أن نواصل، بطرق جديدة، المهمة التي بدأنا ها منذ 132 سنة" ويؤكد ذلك قول ثابت لرئيسه الجنرال دوغول أثناء المفاوضات المتعثرة، بسبب فضل الصحراء عن الشمال و ترسيم اللغة الفرنسية في الغدارة المستقبلية لـ "الجزائر المستقلة" حيث قال: "لو يتعيّن عليّ أن أختار بين بترول الصحراء واللغة الفرنسية، لاخترت اللغة الفرنسية"، وأترك التعليق لمن يهمُّه أمر المقارنة والاستنتاج بين ما نعيشه اليوم من مسخ لغوي وهوياتي شنيع لصالح اللغة الفرنسية، وتجميد قانون اللغة العربية الصادر عن المجلس الشعبي الوطني في عهد الرئيس الشاذلي بن جديد سنة 1990 واليمين زروال سنة 1998، واللذين أبعدا كما هو معروف بعد إصرارهما على تطبيق القانون السيادي، ليظل القول عندنا في البرلمان والدستور بالعربية، والفعل عندنا في السياسة والتجارة والإدارة بالفرنسية.
ولقد سبق أن بيننا قبل يومين في صفحتنا هذه حيثيات تجميد قانون السيادة و الاستقلال، في بداية عشرية الاستحلال، الذي سيطول ربما أكثر من الاحتلال.

https://www.facebook.com/bennamanea


https://www.facebook.com/a7dath.ghardaia








زبائن اتصالات الجزائر في حي زميرلي بالقبة يهددون باللجوء إلى العدالة

جراء انقطاع شبكتي الهاتف الثابت والإنترنت منذ 6 أشهر
زبائن اتصالات الجزائر في حي زميرلي بالقبة يهددون باللجوء إلى العدالة

مليكة حراث

اشتكى قاطنو حي (زوبير زميرلي) الواقع على مستوى بلدية القبة بالعاصمة من استمرار مشكل انقطاع شبكة الهاتف الثابت وكذا انقطاع شبكة الانترنيت المتواصل والمتكرر منذ قرابة الـ ستة أشهر كاملة دون أن تتدخل الخلية المكلفة بإصلاح الأعطاب لحل هذا المشكل القائم الذي أرق يوميات مواطني بلدية القبة.

قال السكان إنهم في كل مرة يرفعون شكاويهم إلى المؤسسة المختصة ( اتصالات الجزائر) لحل المشكل يتلقون حلولا مؤقتة وتعود فيما بعد (ريمة إلى عادتها القديمة) ليجد المواطنون أنفسهم رهائن بالبريد مجددا بحثا عن حلول نهائية وهو ما أثار حفيظة السكان وتذمرهم اتجاه هذه الأزمة التي أضحت هاجسهم المتواصل وعليه يطالب سكان الحي المذكور التدخل الفوري لـ مؤسسة (اتصالات الجزائر)  وإيجاد حل نهائي والوقوف على مشكل انقطاع شبكة الهاتف الثابت وانقطاع شبكة الإنترنيت المستمر والقيام  بإصلاح الأعطاب لحل المشكل من جذوره حتى يتسنى لهؤلاء خاصة الذين يعملون بالإنترنت مزاولة نشاطهم بصفة مستقرة وتحسين وضعيتهم لأداء مصالحهم على أكمل وجه.
وفي السياق ذاته أعرب أحد المواطنين صاحب قاعة الإنترنيت عن تذمره من الوضعية المتردية التي يزاولون فيها عملهم بسبب هذه الإنقطاعات المتكررة سواء للهاتف الثابت أو استعمال أجهزة الكومبيوتر التي أصبحت مجرد ديكور منذ الـ 6 أشهر على حد تعبيره وأضاف أنه بالرغم من الشكاوي المرفوعة سواء من طرف أصحاب مقاهي الإنترنت أو السكان لمؤسسة اتصالات الجزائر باحتواء المشكل العالق إلا أنها لم تحرك ساكنا وفي حال تدخلها تعود الى سالف عهدها الأمر الذي نغص عليهم راحتهم.
وقد أوضح بعض المواطنين في حديثهم لــــ أخبار اليوم أن العطب الذي أصاب الشبكة يكون متذبذبا لتنقطع  بعدها بشكل نهائي منذ ما يقارب الـ 6 أشهر غير أن المؤسسة المعنية  اتصالات الجزائر تغاضت عن الشكاوي والطلبات الموجهة إلى مصالحها على -حد تعبيرهم- رغم الذهاب والإياب لطرح الإشكال الواقع  على مستوى المصلحة مباشرة إلا أن الردود تكون بوعود إصلاح العطب في اقرب فرصة فقط من أجل امتصاص غضب المواطنين وعدم توافد هؤلاء إلى مقر البريد من أجل المطالبة بحقوقهم وحسب أحد المواطنين فإنهم يعلمون جيدا أن هذه الوعود مجرد كلام لا أساس له من الصحة فقط من أجل إفساح المجال وعدم إدخال هؤلاء العمال في دوامة من الفوضى وما زاد من تذمر السكان انقطاع شبكة الإنترنيت الأمر الذي تسبب في إزعاج كبير لهم لاسيما بالنسبة لأصحاب مقاهي       الإنترنيت الذين وجدوا أنفسهم مجبرين في الدخول في بطالة طالت مدتها كما اضطر البعض غلق محلاتهم وتغيير نشاطهم بسبب هذا المشكل الذي أضحى لصيقا بسكان القبة سيما الحي (زميرلي) واستطرد محدثنا قائلا : أن مشكل العطب لا يكمن في سرقة كوابل الهاتف كما هو حاصل في أغلبية أحياء العاصمة حيث أن العطب تقني وكان على المصلحة التقنية التدخل لإعادة تشغيل خطوط الهاتف الثابت وبالتالي شبكة الإنترنيت إلا أن ذلك لم يحدث لغاية كتابة هذه الأسطر.
وعليه يناشد سكان حي (زميرلي)   السلطات الوصية على رأسها مؤسسة اتصالات الجزائر التدخل السريع لإنهاء هذه المسرحية وهذا السيناريو المستمر كما هددوا في حال عدم احتواء الأزمة والمشكل القائم اللجوء الى العدالة وفتح تحقيق لمقاضاة  المتسببين في هذا الشلل الذي أثقل كاهلهم وحولهم إلى بطالين خصوصا وأنهم لا يتأخرون يوما عن دفع اشتراكات دورية وفي وقتها المحدد.


https://ar-ar.facebook.com/pages/%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9/288739721151865




IMG_87461-1300x866





حقيقة أزمة غرداية.. وخارطة طريق معالجتها

dr-kacemm
إن تجدد أحداث الفتنة في ولاية غرداية منذ قرابة الشهرين من الزمن، والتطورات المتسارعة والخطيرة التي آلت إليها الأمور، من انتهاك كل المقدسات والمحرمات في الدين والإنسانية والوطن، المتمثلة في حرمة النفس والعرض والمال، جعلت الكثير من الخيّرين في الجزائر، من كل الأوساط والشرائح والمستويات يتساءلون بحرقة وغيرة عن حقيقة ما يقع في غرداية، وعن الأسباب والدواعي وراء هذه الفتنة، ثم عن السبل الكفيلة للخروج منها ولملمة الأوضاع في هذه المنطقة، التي كانت تمثل رمز التعايش والتسامح والتنوع الحضاري الذي يزخر به هذا الوطن.
إن هذا الاهتمام بأحداث غرداية ينمّ عن وعي لدى هذا الشعب، وعن شعوره بوحدة مصيره وبكونه لحمة واحدة تجمعه عقيدة الإسلام ومبادئ ثورة نوفمبر، وأنه إذا اعتل فيه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، كما دل على ذلك حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام.
وباعتبارنا من أبناء هذه المنطقة، فإن الأسئلة والاستفسارات ما فتئت تتهاطل علينا من نخبة هذا الوطن، أساتذة ومثقفين وإعلاميين وسياسيين ودعاة وأئمة، تريد معرفة الحقيقة، وترغب بكل صدق ومحبة في تقديم يد المساعدة لتجاوز هذه الأزمة.
فكانت هذه المحاولة لتوضيح ما حدث، ولا يزال يحدث، للرأي العام الوطني وتحليل هذه الظاهرة الخطيرة والغريبة، واقتراح خارطة طريق لمعالجة الأزمة من جذورها، والمساهمة في إيجاد حلول لها.
بداية، أسجّل بكل وضوح أنه من الصعب فك ألغاز وطلاسم ما يحدث في غرداية، وما هي الأسباب العميقة والخفية وراء تفجّر الأوضاع بهذه الصورة المنكرة الرهيبة في كل مرة. كما أسجّل كذلك بكل وضوح أنه من الصعوبة بمكان إيجاد حل ناجع وجذري للأزمة لمن لم يقف على حقيقة التركيبة الاجتماعية للسكان، ولمن لم يفهم مكوّنات المجتمع وشرائحه في غرداية، ولمن يجهل تاريخ المنطقة القريب منه والبعيد. مع هذه الصعوبات الموضوعية في فهم حقيقة المشهد، أحاول توصيف الواقع الاجتماعي في غرداية كما يلي:
إن هناك كيان مجتمع تعود جذور نشأته إلى أزيد من عشرة قرون من الزمن تميزه خاصيتان نوعيتان هما: كونه أمازيغي العرق، إباضي المذهب؛ استطاع طوال هذه المدة أن يقيم في صحراء الجزائر حضارة متميزة متكاملة الجوانب، ويبني مشروع مجتمع متكامل الأركان، تجسدت هذه الحضارة أعمالا ومنجزات في مناحي الحياة المختلفة دينيا واجتماعيا واقتصاديا وعمرانيا.
استلهم هذا المجتمع فلسفته وفكره من روح الشريعة الإسلامية ومقاصدها، ونزل بها إلى حياة الناس فضبط بها سلوكهم وبنا شخصيتهم وعالج مشاكلهم وأوجد حلولا لعصرهم.
وكان من ثمار هذا الجهد تشكيل مجتمع يسوده الالتزام بأخلاق الإسلام وأحكامه وآدابه، وبناء عمران يراعي حرمات الإسلام، وإنشاء شبكة علاقات اجتماعية تحقق التكافل والتعاون والتآزر بين الأفراد، ودفعهم إلى العمل والجد والكسب الحلال، ومحاربة البطالة والتكاسل والفراغ، ونبذ الجريمة والآفات الاجتماعية.
كل هذا تحت إمرة مشايخ وأعيان ورؤساء عشائر وعائلات، جمعوا بين الأخلاق والحنكة وخبرة الحياة، عرفوا في هذا المجتمع بالعزابة والأعيان.
استغرق بناء هذه الحضارة الإنسانية الجزائرية الإسلامية الواقعية تراكم جهود عشرة قرون من الزمن، حتى أضحى هذا المجتمع لدى كل عقل لبيب علامة حضارية مميزة داخل الجزائر، لا توجد لها صورة مماثلة في كل أرجاء الدنيا. دون أن يعني ذلك كمالها أو خلوّها من النقائص والعيوب. هذا هو باختصار المجتمع الميزابي في غرداية.
في مقابل ذلك وفي المشهد الثاني من التركيبة السكانية لأهل غرداية يوجد أعراش عديدون للإخوة العرب، الذين من أهمهم عرش المذابيح وبني مرزوق والشعانبة، الذين قدموا إلى المنطقة في فترات زمنية مختلفة، وبأسباب تاريخية متعددة، واستقروا بجوار المجتمع الأول وحواليه. وكل عرش من هذه الأعراش تحكمه أعراف وتقاليد ومميزات ونمط في العيش يتفق في جوانب ويختلف في أخرى مع المجتمع الميزابي، وهذا هو طبع كل البشر. وطوال القرون الماضية لاستقرار هذه الأعراش في غرداية كانت هناك محاولات موضوعية عديدة لنسج شبكة علاقات اجتماعية واقتصادية ونشوء مصالح متبادلة بين الكيانين الاجتماعيين المتساكنين.
إلا أن التباين الحضاري والاجتماعي بين هذه الشرائح السكانية كان أقوى من أن يسمح بحصول انسجام تام بين أفرادها، خاصة وأن المجتمع الميزابي الذي يرى أن المحافظة على خصوصيته الحضارية تقتضي منه الإبقاء على نوع من الانغلاق الداخلي على نفسه في حياته الاجتماعية، ويرى أن ذلك حقا مشروعا له ما دام لا يؤذي الآخرين ولا يتعدى عليهم.
إن عدم تفهم هذه الخصوصية وعدم مراعاتها، مع الجهل بحقيقتها وتشويه صورتها، وعدم القدرة على مسايرتها حضاريا واجتماعيا، وتعذّر تقليدها أو إيجاد مثيل لها. كل هذا كرّس الشرخ والتباين والفارق بين الكيانين، وتحوّل مع الوقت إلى تحاسد وتصارع وتخاصم في بعض مجالات الحياة الحيوية التي يقع فيها التلاقي والتماسي اليومي مثل الإدارة والوظيفة والعقار وغيرها، في ظل غياب الوعي، وغياب سياسة فكرية ثقافية واضحة المعالم لدى الدولة لضبط مثل هذه الأمور.
في تقديري، هنا يكمن صلب الإشكال ومربط الفرس وحجر الزاوية في أزمة غرداية، وما ظاهرة تفجّر الفتنة في أيامنا هذه إلا مشهد من مشاهد الاحتقان المتراكم طوال فترة زمنية طويلة. وتبقى كل الأسباب الأخرى، من مخدرات وعقار ومصالح سياسية، أسبابا ثانوية تستعمل في إشعال نار الفتن في تربة هشة ومعدة سلفا لهذا الاشتعال في أي لحظة.
أمام هذه الوضعية الاجتماعية الحساسة جدا، فإن خارطة طريق معالجة الأزمة والخروج منها نهائيا في غرداية ليست مستحيلة، إلا أنها ليست يسيرة كذلك، كما أنها لا تعالج بالبهرجة الإعلامية وتبادل القبلات وتوزيع الجوائز على مشايخ وأعيان في مناسبات دينية أو وطنية لوحدها، وإنما بعمل دؤوب متواصل على المدى القريب والمتوسط والبعيد، وبرعاية صادقة حازمة من الدولة، وبمشاركة الخيّرين من أبناء هذا الوطن، وفي تقديري هذه أهم معالمها:
الخطوات الآنية العاجلة:
  • الحضور القوي للدولة على المستوى الأمني للتحكم في الوضع وعدم السماح بتعفنه أكثر.
  • القيام بتحقيق جاد وعميق لكشف الأيادي الخفية التي تقف وراء الفتنة.
  • القبض على المجرمين والجناة ورؤوس الفتنة المشاركين في القتل وتقديمهم للعدالة
  • معاقبة المتورطين في أعمال السرقة والحرق والتحريض.
  • التعويض المادي والمعنوي للمتضررين في أجسادهم وسكناتهم وتجارتهم وبساتينهم
  • إطلاق سراح كل الأبرياء الذين ألقي عليهم القبض وهم في حالة دفاع عن ذويهم وحرماتهم.
الخطوات على المدى المتوسط والبعيد:
  • اقتناع الدولة بأن ولاية غرداية ذات خصوصية حضارية واجتماعية، ما يقتضي منها وضع سياسة متكاملة لمراعاة هذا الأمر، من ذلك: التعريف بالتاريخ المشترك لتعايش أبناء المنطقة، وتدريس المذهب المالكي والإباضي على حد سواء في المدارس والجامعات، وتصحيح أئمة المساجد والدعاة للرؤى الخاطئة حول المذهب الإباضي بنسبته إلى الخوارج، ومحاربة بذور فكر التكفير والتبديع والتضليل بالولاية.
  • تحكم الدولة الحازم في معالجة الملفات الحساسة التي تكون سببا لإثارة الفتن، المتمثلة في العقار والشغل والسكن والوظائف والانتخابات، ومحاولة تسييرها بصيغة توافقية، أو ما يسمى بنظام ”الكوطة”.
  • قيام المجتمع المدني بنشر ثقافة التعايش وتجسيد قيم المواطنة في الولاية عن طريق أعمال مشتركة في المجالات المختلفة، وبالاحترام المتبادل للخصوصيات الاجتماعية والحضارية واعتبارها حقا مشروعا ومكفولا للجميع.
  • معالجة المخلفات النفسية والاجتماعية والمعنوية للأزمة من خلال التوعية والإرشاد والنصح الذي يقوم به المختصون والجمعيات.
  • تعاون الجميع على محاربة مظاهر العنصرية والطائفية في كل مؤسسات الدولة الإدارية والتربوية والصحية.
  • هذه محاولة لفهم ظاهرة الفتنة في ولاية غرداية، والوقوف على جذورها العميقة، واقتراح خارطة طريق لحلها. وبتحرك جميع الخيّرين في الولاية وهم كثر، وبمساعدة خيّري الوطن نستطيع تجاوز آثار هذه الأزمة المزلزلة، ونمضي قدما في سبيل نشر المحبة والأخوة والألفة التي أوصانا بها ديننا الحنيف، ونرسي في الجزائر العزيزة دعائم السلم الاجتماعي الذي ينشده الجميع للعيش في هناء وسعادة وأمن.
د. قاسم الشيخ بالحاج، جامعة الجزائر



أصول بني مزاب ولغتهم ولباسهم

dghfghfghfgh
إن بني مزاب أمازيغ، ويطلق على الأمازيغ كذلك اسم البربر، والبربر ينقسمون إلى قسمين: البرانس وهم أبناء برنس، والبُتر وهم أبناء مادغيس الملقب بالأبتر. وهما أخوان ومن نسل مازيغ بن كنعان بن نوح عليه السلام.
كلّ قسم من البرانس والبتر يتفرّغ إلى شعوب كثيرة لا تحصى. وأحد الشعوب البتر زنَاتَه ومن بين الشعوب البرانس كتامة وصنهاجة.
تتفرّغ زناته إلى فروع، من بينها وَاسين، ومن بطون واسين بنو مرين وبنو راشد وبنو بادين.
ومن أحفاد بادين بنو مزاب المنتسبون إلى ميزاب بن بدين بن محمّد بن زَحيك بن واسين بن يَصلَتين بن مَسرَا بن زَاكيَا بن وَرسيك بن أَدّيرت بن جَانَا (أو شَانَا) جدّ زناتة.
إذن، فإنّ بني مزاب من أفخاذ بادين، أحد بطون واسين، الذي هو فرع زناتة، وزناتة أحد شعوب البُتر، والبُتر أحد قسمي الأمازيغ.
اللّغة المزابية أمازيغية قريبة جدً من القورارية والشاوية والشلحية والنفوسية. من خصائصها إمكان الإبتداء بالساكن في مثل الكلمات: تْمَارْتْ، تْفُويْتْ، تْوَارْتْ. ومن الخطأ استهلاك كتابة هذه الكلمات همزة، قياسا على العربية التي تشترط الإبتداء بالمتحرّك.
ومن خصائص اللغة المزابية أيضا اجتماع ساكنين أو أكثر كما في الأمثلة السابقة.
تختلف المزابية عن العربية بكون تاء التأنيث تتصدّر الاسم المؤنث: تَبَجْنَ، تَزِيرِي، تِشْلِي. وقد يكون المؤنّث في المزابية مختوما كذلك بتاء: تْفَاوْتْ، تَايْزِيوْتْ، تَغَلُّوسْتْ.
والملاحظ أنّ المزابية من جملة اللغات التي لا وجود فيها لصيغة التثنية.
لقد منّ الله علينا في السنوات الأخيرة بكوكبة من الباحثين المهتمّين باللغة المزابية وآدابها وقواعدها، لم يألوا جهدا في نفض الغبار عنها وإحياء ما اندثر منها، خاصّة عبر إذاعة غرداية الجهوية. وقد عانت هذه اللغة بعد الاستقلال من محاربة الحزب الواحد والنظام الاشتراكي البائد لها، ومن تقزيم شأنها من طرف بعض المشايخ، كما عرفت في الخمسينات من القرن الماضي عقوق بعض أبنائها الذين كانوا يسخرون مّمن كان -يستعمل مثل- كلمات تَزَقَّا، أَدَلِي، أحْبَا…
واللغة المزابية غنية بالأمثال والحكم التي تغنيك عن الكلام الطويل. وفي التراث المزابي قصائد شعرية يتغنّى بها في مناسبات التعاون (تْويزَا) كوقت درس الحبوب للفلاحين، ووقت نسج الألبسة والفرش للنسوة، وأشعارٌ أخرى خاصّة بالأعراس والأعياد.
ولا ينبغي أن نغفل عن الدور الذي قامت به المرأة في الحفاظ قديما على هذه اللغة قبل أن تكون عرضة للغزو الثقافي المتعدّد المصادر والوسائل.
أما الألبسة التقليدية للرجل البربري عموما فنجد منها القشابية، وهي أحسن لباس في الشتاء، يقي من الزمهرير إذا تكالب ومن المطر إذا اشتد، ولا تعوق الحركة. وقد كانت القشابة إلى عهد قريب لا تفارق المزابي في سفره شتاء ولا صيفا.
ومن الألبسة التقليدية كذالك البرنس الذي يوضع فوق القندورة. وقد كان إلى الخمسينات من القرن الماضي لا يجرؤ من يحترم نفسه على دخول سوق بني يزقن، وقت رواجها بين العصر والمغرب، من لم يرتد برنسه، ولو كان صبيًّا دون الحلم.ومن الألبسة التقليدية أيضا الحائك الصوفي الأبيض الذي يميّز عندنا الطلبة عن العوام في المساجد والمناسبات الدينية والاجتماعية. وكان من العيب الكبير أن يظهر الرجل عاري الرأس دون أن يضع عليها شاشية أو يغطها بعمامة.
هذا عند الذكور، أمّا لباس المرأة والفتاة فكان في القديم مقتصر على الملحفة تستر بها بدنها وأَخَمْرِي تغطي به شعرها وجيبها. هذا داخل البيوت. وإذا أرادت المرأة الخروج إلى الشارع تدثّر بحائك من الصوف ساتر لجميع البدن مكتفية، للاهتداء في سيرها، بثقب واحد تبصر من خلاله. أمّا الفتاة البالغة غير المتزوّجة فيسمح لها بالكشف عن وجهها.
المصدر: الهوية الميزابية – أهم عناصرها وتشكلها عبر التاريخ-
للباحث: يوسف بن بكير الحاج سعيد

ماذا سنقول لأجيالنا غدا؟

18t1
هل سنقول لهم أن جزائركم الغالية و وطنكم الحبيب قد سُلِب في عهد سابق (مذ 1830 حتى 1962 ) من طرف الاستعمار الفرنسي فمارس فيه كل أنواع العذاب و التنكيل… (نعم عذر فهمناه كتعليل على وضعنا الراهن) ثم توالت فترة العشرية السوداء أين كان خلالها الركود في مختلف المجالات منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية… (نعم عذر فهمناه كتعليل على وضعنا الراهن كذلك).
لكن بعد مضي خمسين سنة لم نعد نفهم مثل هذه الأعذار وفي عقولنا لم تعد هناك مساحة شاغرة تستعد لقبول مثل هذه التبريرات…؛ وفي الخمسينية على ما أذكر اشتعلت الجزائر فرحا وابتهاجا ولم يخل جدار يضمه التراب الوطني من صدى الحدث إما كتابة أو تصويرا أو زخرفة… أذكر أن الألعاب النارية وما نحوها أصمّت الأسماع و حتى أنها أوضعت الأحمال… في خضمِّ كل هذا كنت أسأل حينها عن مَواطن الاستقلال في فكرنا أو مناهجنا أو اجتماعيتنا أو اقتصاديتنا أم أن الاستقلال الترابي سدل الستار عن كل ذلك رغم أهمية كل منهما…
وأسأل لو حضر المجاهدون الصادقون يومنا هذا ماذا ستكون ردة فعلهم إن لمحوا حال جزائرنا الغالية… فبكيت وذرفت دمعا ثم توالت على ذاكرتي بعض الأسماء النيرة التي تنازلت عن السلطة في مجال ما لا أعرف إجبارا أو اختيارا لكن الأول هو الأرجح في غالب الظن… ولا مجال لذكر الأمثلة هنا إلا أن أشير إلى أن مثل هؤلاء كانوا سيحملون الجزائر إلى بر الأمان إلا أنهم رحلوا والبعض شُرّب من فم ما يسمى بهجرة الأدمغة وكيف لا ونحن لدينا في نظامنا الجزائري أن العقلية الممتازة تطرد دوما ويُجلب إلى القيادة والإدارة ساسة الخداع والمكر؛ بعد هذه الجولة الفكرية… ربطت عهدا مع نفسي بأن أعمل وأجتهد بعون من الحق تعالى…
نعم هذا قبل ثلاث سنوات بالضبط واليوم ونحن في عام 2015 ماذا سنقول لأجيالنا غدا؟ كيف نقص لهم مأساة مزاب القاتلة وجراحها الدامية المستعصية وحالة مرضها العضال المتأزم والحرب الضروس الحامية الوطيس التي مست أهلها… ماذا سنقول لولدنا العزيز الغالي الذي قُتّل أباه دون رحمة أو شفقة وهُرّبت أمه وأُُبكي إخوته وتناثرت أغراض بيته الذي كان يضم جل ذكرياته ومواقف تنشئته بحلاوتها ومرارتها… ماذا سنعلل هذه المرة النزاع؟ لمن تكون له حصة اللوم؟ أم سنقول أن الاستعمار الفرنسي كان يتسلل خفية في الثلث الأخير من الليل فيسلب أغراضنا ويقوم بتقتيل رجالنا وحرق ديارنا؟
آه؛ يا لها من أضحوكة ساخرة وتخمين بليد؛ أم نقول أن الدولة بعد خمسين سنة ويزيد (قدروا الحساب) لم تستطع تنظيم أجهزتها؟ وأنا أسمع كل يوم انتقال الولاة والوزراء والجنرالات وترسانات ذوو اللباس الأخضر والأزرق على حد السواء إلى غرداية ولا أفهم سبب الزيارة ولا هدفها وأنا التي ليس لدي باع في أمور السياسة ولا أفهم من شؤونها إلا قليلا وعندما أسمع إلى حوارات الكبار من الرجال أجد هذه الكلمات (حُضّر لها بتخطيط من قبل… الدولة دائما هكذا… لا يجب انتظار الدولة…) وأنا لا أفهم ولا أملك إلا أن أذرف الدموع الكثار فتتورم عيني ويحمر جبيني من غير مغزى يذكر… أم أننا سنعلل بالاختلافات العرقية والاجتماعية والمعاشية لمجتمع دام رباطه لمدد طويلة و أدهر متتالية…؟
ماذا سنقول له عندما يسأل عن أبيه وعن ألبومه القديم ودميته الأولى وعن أستاذه ومدرسته لم يشُبّ فيها النزاع يوميا؟ سيكون أهون عليه بكثير لو مات لمرض أو حادث مرور أو تضحية في سبيل دعوة إلى سبيل الحق… أو… أو… ولكن لخلاف لا أساس له ولتفاهات لا قدم لها ولا رأس؛ لخلاف بين أبناء الدين والوطن الواحد؛ اعذروني لم أفهم شيئا…
ولا زلت خلال كل هذه السنوات أقف في ساحة المؤسسات التي تمدرست فيها لتحية العلم فأنشد مع “مفدي”،”وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر” ولا زلت أسأل وأعيد من الذين عقدوا؟ ولمن عقدوا؟ وكيف عقدوا؟ ومن هم لها؟ فتذكي هذه الأسئلة في عمقي لهيبا قويا فأمضي مقبلة على دروسي وكتاباتي علّي أستطيع تطبيق منشد “مفدي” في الإحياء والبعث والتجديد فعلا وتجسيد ذلك واقعا… مع كل ضعفي وهواني وقلة حيلتي؛ ولازلت أسأل نفسي عمن هم معي مثلي في الصف هل كلهم على وعي بثقل الرسالة ووجوب الاغتراب وحمل الهم؟ أم أن تحية العلم المدرسية صارت عادة من دون روح وطقس من دون نفس.. فأترك عقلي الصغير يغوص وأنتقل عبر السلالم المؤدية إلى قسمي فأخط على ورقي الصغير عهدي الموثوق و دستوري المتواضع : “من أجلك يا جزائري أحيا وأتنفس… سأخط على صفحات تاريخك… قصة الانتصار والتمكين؛ قصة الحب الأصيل والعشق الغريب؛ قصة الشعب التليد… هجرت إليك (بنية العمل)… ولأجلك أحيا وأعيش” ثم سرعان ما تناوبني نوبة التشاؤم السقيمة فتختلط عليّ المشاعر والأحاسيس… ولا زلت أتأرجح بين كفتي الإقدام والإحجام والخوف والرجاء والرضا والرفض… وفي وسط هذه الكومة يطرق مسامعي صوت الأستاذ (لبداية الدرس) فتعلو في أعماقي راية الطموح من جديد فيغمرني إحساس بكثرة الغرباء – مع كل ما تحمله الكلمة من معنى – وكثرة الذين يحركون الأوضاع من أسفل في هدوء بعيد عن الضوضاء والأنظار نحو التمكين لحضارة الإسلام…
عذرا قراء مقالتي على تذبذب شعوري…
عذرا أني صرت اليوم شرسة في كتاباتي…
عذرا على مسحة الكآبة التي اعتلت مقالتي رغم أني قد عُلمت أن من يكتب لغيره يجب عليه أن يكون متفائلا يبث الانشراح في الصدور ويزرع الأمل في النفوس…
عذرا على تشائمي الحاد إلا أن ما يذيبه هو الرب المتعال الكبير الموجود من فوق والذي يقدر الأمور ويجريها ويرى ويعلم ما لا نعلم… وعله من رحم مزاب ستلد الجزائر من جديد.
عذرا؛ عذرا؛ وعذرا هذه المرة على خربشتي الصارخة الغير ممنهجة… ولكن دعوني فقط أعيدها بأعلى صوت: “وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر” و”وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر”.
فلة داود



أخبار المقروط : أحمد أويحي يتهم المغرب بالوقوف وراء أحداث غرداية




IMG_87461-1300x866

شّرح الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحي، أمس، الأوضاع في غرداية، مُحذراً ـ بشدة ـ من  المؤامرة  التي تحاك ضد الجزائر والجزائريين، انطلاقا من هذه الولاية عبر أطراف في الداخل بدعم من الخارج.

أكد أحمد أويحي أن الدوافع الباطنية للأحداث التي تعيشها ولاية غرداية تتضح أكثر فأكثر، حيث قال:  إن الجزائر تدفع ثمن مواقفها الداعمة لتقرير مصير الشعوب في المنطقة ، وأشار رئيس الديوان برئاسة الجمهورية خلال لقائه بقصر المعارض  الصنوبر البحري  بمناضلي حزبه لولاية الجزائر، في أول خرجة ميدانية له بعد عودته لرئاسة  الأرندي ،  إن بلادنا تحصد عداوة دعمها لقضية الصحراء الغربية في تقرير المصير ، في إشارة واضحة منه إلى دور المغرب في أحداث غرداية. وعبّر يقول:  الجزائر لم تحتل هذه الأخيرة وسمعنا دعاوى تطالب مواطني الولاية بالسعي إلى تقرير مصيرهم بأنفسهم .وذهب أويحي إلى أبعد من ذلك، بقوله إنه تم رصد أشخاص يروجون منذ قرابة 10 سنوات لفكرة قمع الإخوة الإباضيين في هذه الولاية، حيث راسلوا الأمم المتحدة ومنظمات أخرى بحجة الدفاع عن الأقليات، وبالتالي طالبوا بتدخل الخارج. وهنا تساءل أويحي:  لصالح من تتحرك هذه الجماعات؟ ، وأضاف:  يد الخارج موجودة ولا نحاول التغطية على بعض النقائص ، وتابع مستطردا:  رصدنا أن هذه الجماعات تتنقل للخارج كل شهر لجلب أموال الدعم وخير دليل على ما نقول ما حدث بالولاية ذاتها في شهر جانفي، حين تم توزيع 500 دينار يومياً على كل شخص شارك في أعمال العنف.كما تستهدف الجزائر ـ حسب أويحي - لموقفها الرافض بتدخل جيشها خارج حدودها ورفض إقامة قواعد أجنبية على ترابها، تضاف إليهما أن الجزائر وسوريا هما الدولتان الوحيدتان المتمسكتان بعدم التطبيع مع إسرائيل.وعرّج أويحي على دور بعض القنوات الإعلامية الأجنبية التي صورت الأحداث في غرداية على أنها معركة بين العرب والأمازيغ، مؤكدا أن الجزائر لم تعرف هذا الخطاب من قبل، ليخاطب الجزائريين مرة أخرى ويحذرهم من هذه المخططات خاصة وأن فتيل ما يسمى بـ  الربيع  الذي فتّت الدول العربية كانت شرارته قضايا محلية استغلتها أطراف داخلية بتحريض من الخارج لتدميرها.وأعلن، في السياق ذاته، المسؤول الأول على  الأرندي  مساندتهم قرارات الرئيس بوتفليقة في ظل التحديات الأمنية التي تواجه الجزائر من إرهاب دولي وتراكم للسلاح على حدودها وانتشار المخدرات، ودعا الطبقة السياسية للتجند وإحباط ما يحاك ضد الجزائر، ومساعدة الأمن والقضاء على جماعة الأشرار التي أوصلت غرداية إلى هذه الحالة المتردية.

IMG_87461-1300x866


1378300_525195137567950_1489436442_n

1378526_525195237567940_455620804_n


1391839_525195257567938_1479025615_n

1376470_525173430903454_1622723596_n

1375329_525172294236901_806640909_n

http://www.mzabmedia.com/Portal/?p=1401

بالصور: منارة الإيمان تنظم “حج مبرور وبرعم مسرور”

نظم مركز منارة الإيمان بمليكة العليا في ولاية غرداية يوم الإثنين 9 ذو الحجة 1434هـ، 14 أكتوبر 2013 الطبعة الثالثة من مبادرة حج مبرور وبرعم مسرورو ذلك بمناسبة وقفة يوم عرفة المباركة وموسم الحج ومناسبة عيد الأضحى المبارك.
المبادرة التي أقيمت بروضة الشيخ أبي مهدي عيسى بمليكة العليا ابتداء من الساعة 8.30 إلى 11.30، جاءت تنسيقا مع رياض الأطفال من البنين والبنات لولاية غرداية بمحاكاة برنامج حج افتراضي وتعلم مناسك الحج خطوة بخطوة.
وقد لاقت التجربة استحسان الأطفال وأوليائهم وكل من حضرها، وبدت على وجوههم علامات البهجة والسرور، فتحية خاصة للمنظمين على جهودهم وإبداعهم في تعليم الناشئة دروسا على أرض الواقع يبقى أثرها عميقا، فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر.
صور من الحدث
1375329_525172294236901_806640909_n
1376470_525173430903454_1622723596_n
1391839_525195257567938_1479025615_n
1378526_525195237567940_455620804_n
1378300_525195137567950_1489436442_n
الصور للمبدع: Price Algeria






https://www.youtube.com/watch?v=OuStn-akS7o

http://www.amazighworld.org/video/video.php?id=2477

2014كلمة الأستاذ عمر بن يحي أولاد اعماره حول أحداث مليكة - غرداي




http://www.opvm.dz/ar/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D8%A9_1/i

http://www.opvm.dz/ar/%D9%82%D8%B5%D8%B1_%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%83%D8%A9_-_%D8%A2%D8%AA_%D8%A7%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%B4%D8%AA__97/%D9%82%D8%B5%D8%B1_%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%83%D8%A9_84/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%81%D9%88%D8%B8_15/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA_10/d

بيان لوكيل الجمهورية حول تفاصيل إيقاف كمال الدين فخار


   13 جويلية 2015 - 16:36    قرئ 41 مرة    0 تعليق    الحدث
بيان لوكيل الجمهورية حول تفاصيل إيقاف كمال الدين فخار
أكد وكيل الجمهورية ان كمال يخضع  لتحريات اولية لدي مصالح الشرطة القضائية وفق القانون،مشيرا  أن فخار استفاد من حقه في الاتصال باقاربه وزيارتهم له ثلاثة مرات. ملمحا إلى الضمانات الدستورية و القانونية  للموقوف مهما  اقترف من من اعمال تخريبية و ارهابية او حرض عليها تحت حراسة النيابة.

وأضاف  وكيل الجمهورية،أنه  ما يسري على كمال فخار يسري على جميع من وضع تحت النظر معه كما يستفيد من كان محل اجراءات قضائية.


Climat d’insécurité à Sidi mabrouk (Constantine)

Les cambriolages en série prennent de l’ampleur

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 13.07.15 | 10h00 2 réactions

A Sidi Mabrouk, l’un des quartiers les plus huppés, situé à la périphérie de la ville de Constantine, les histoires de cambriolage et d’agression à l’arme blanche font désormais partie du quotidien des riverains.

Pas un jour ne passe, sans qu’un délit ne soit commis, créant un horrible sentiment d’insécurité qui hante toute une population. Une situation qui a pris de l’ampleur ces dernières années, et qui a même pris d’autres allures, car il ne s’agit pas seulement de vols de biens ou de violation de domiciles, mais bien plus.
Certains malfaiteurs usent même de menaces et de harcèlement moral à l’encontre de tous ceux qui oseront les dénoncer. Ainsi des délinquants notoires et bien connus des services de sécurité, dont même des mineurs, imposent leur diktat à leurs voisins et agissent en toute impunité.
A ce propos nous avons pu avoir le témoignage de l’une des victimes, S.M., enseignante universitaire, habitant la cité Benkhabab, à Sidi Mabrouk. Cette dernière a fait l’objet d’un cambriolage au mois de février dernier. Elle nous décrit ce qu’elle a vécu durant ces derniers mois, et qu’elle qualifie de «pire cauchemar».
Tout a commencé le 15 février, quand de retour à sa maison vers 11h, elle trouvera la vitre de la fenêtre de la chambre de ses enfants cassée. «Au début je n’avais pas saisi que la maison a été cambriolée, car tout a été soigneusement remis à sa place.
C’était un travail d’un professionnel qui  connaissait très bien la maison de l’intérieur. Mais quelques minutes après, j’ai constaté que beaucoup d’objets, d’une valeur de 850 000 DA ont disparu ; en plus on m’a volé 2500 euros et 40 000 DA», relate-t-elle.
La victime découvre que parmi les objets volés figurent des bijoux, un Laptop et un disque dur externe dans lesquels elle avait conservé sa thèse de doctorat de 409 pages, ses nouvelles, ses cours et des photos personnelles. «Je suis complètement anéantie et abattue après ce coup ; j’étais contrainte de prendre même des antidépresseurs pour pouvoir surmonter mon chagrin.
L’argent ne vaut rien devant ce que j’ai perdu et devant la peur que j’ai subie; heureusement que mes enfants n’étaient pas à la maison durant mon absence. Ce qui me fait le plus mal est qu’on m’a volé ma thèse ; un travail de recherche de plusieurs années», déclare-t-elle.
L’on saura que deux autres voisins de la victime, ont fait l’objet eux aussi d’un cambriolage durant les mois de mars et avril et de la même manière. Les voisins de ces victimes commencent eux aussi à s’inquiéter sérieusement surtout qu’en quelques mois, pas moins de 25 cambriolages ont été enregistrés à Sidi Mabrouk.
La surprise de notre interlocutrice a été grande quand elle sera contactée par les services de la police, suite à l’arrestation d’un individu en flagrant délit, alors qu’il s’apprêtait à voler une maison à proximité du lycée Zighoud Youcef. L’auteur du forfait n’était autre qu’un habitant du même quartier qui était en possession d’un sac à dos de S.M. «Le voleur avait avoué lors de l’enquête qu’il avait planifié, avec deux autres jeunes, le cambriolage de ma maison, mais le lendemain il est revenu sur ses aveux.
Actuellement, je continue de subir des agressions verbales de tous genres et des provocations de la part de celui qui a violé mon domicile, volé mes biens et détruit ma thèse ; depuis, il me rend la vie impossible», a-t-elle renchéri en réclamant justice. Pour rappel, le procès de cette affaire aura lieu demain au tribunal de Constantine, situé à Ziadia.
Yousra Salem
VOS RÉACTIONS 2
L'échotier   le 13.07.15 | 15h02
 Impunité.
Notre DGSN préfère taper sur les manifestants pacifiques. S'attaquer à la pègre? Pas question. Les policiers ne savent que protéger le régime qui les alimentent et leur casernement. Pour le reste...
castors25   le 13.07.15 | 11h09
 c normal ,il ya la grace de Fakhamatou?
Plusieurs raisons font que le

délinquant s'en sort toujours entre

autre :

1-Au niveau de certains commissariats?
la nuit on trouve les commissariats
fermés(pourtant il y a la permanence),

le culot ,On vous demande de revenir

le matin,dés fois ,Il n'y a pas de

patrouille la nuit,dés fois on demande

à celui qui pose plainte de ramener le

cambrioleur....etc

En résumé certains commissariats ne

font pas leur travail pour protéger le

citoyen .

2-la justice laisse à désirer,le

cambrioleur s'en sort dans la majorité

des cas,plusieurs lacunes dans le

fonctionnement de cette justice ?

le délinquant est libéré Au vu et au su de tous.

3-Des prisons 5 étoiles avec wifi

les délinquants passent l 'Hiver en

prison,attendent la grâce du 5 juillet

pour sortir en été passer les vacances

4-Et en dernier la fameuse Grace du

Président qui vient garnir le Gâteau
de la délinquance et du banditisme?

5-le citoyen Algérien doit protester
contre la demande de grâce en faveur
du multirécidiviste ?

En finalité c'est le citoyen qui paye de sa vie et de ses biens ?

Rabi idjib el Kheir

Saha Ramdankoum




أشبال الأمة يحققون نسبة نجاح 100% في البكالوريا و”البيام”

248 متفوقا في البكالوريا
المشاهدات : 293
0
آخر تحديث : 18:30 | 2015-07-12 
الكاتب : ع. بن


عرفت دفعات مدارس أشبال الأمة هذا العام نتائج ممتازة، حيث حققت مدرستا أشبال الأمة لكل من البليدة ووهران للطور الثانوي نتائج قياسية جديدة بنسبة نجاح 100٪، حيث تحصل ثلاثة أشبال على شهادة البكالوريا بتقدير امتياز وثلاثة وستون آخر بتقدير جيد جدا، من مجموع مائتين وثمانية وأربعين متفوقا. من جهتها سجلت مدرسة أشبال الأمة لبشار للطور المتوسط كذلك نتائج قياسية بنسبة نجاح 100٪، حيث تحصل ستة أشبال على تقدير امتياز واثنين وأربعين آخر على تقدير جيد جدا، من مجموع خمسة وتسعين شبلا متفوقا. هذه النتائج الممتازة تؤكد المستوى الراقي الذي تتميز به مدارس أشبال الأمة وكذا اجتهاد وتفاني الأشبال في التحصيل العلمي والجهود الجبارة للإطارات الساهرة عليهم والوسائل والإمكانات البشرية والمادية والبيداغوجية التي سخرتها قيادة الجيش الوطني الشعبي. 

وهران عروس المتوسط.. بجبال من القمامة




الاثنين 6 جويلية 2015 324 0

أشرف عبد الغني زعلان والي وهران وإطارات وزارة الشبيبة والرياضة على فتح موقع للإنترنت وصفحة على شبكة التواصل الاجتماعي "الفايس بوك" مخصّصين لترشيح مدينة وهران لاحتضان الألعاب المتوسطية لعام 2021، في منافسة شرسة مع مدينة صفاقس التونسية، وهو الملف الذي سيفصل فيه في 27 أوت القادم، وهو جهد مشكور لو توازى مع جهل رفع جبال القمامة التي تجاور تلك المنشآت الرياضية التي يروّج لها ببئر الجير والسانية.

 قصر مليكة > قصر مليكة - آت امليشت

قصر مليكة - آت امليشت

قصر مليكة - آت امليشت
تأسس قصر مليكة "آت أمليشت" في بداية القرن الحادي عشر، ويقع بين قصري غرداية وبني يزقن، في الجانب الشرقي لوادي ميزاب. ويبقى رمزا للأخوة والتعايش بين مجتمعات مختلفة.
وخلافا للقصور الأخرى، فإن قصر مليكة يحتوي على ساحة سوق بجانب المسجد ووسط القصر في ملتقى شارعين رئيسيين في اتجاه شمال-جنوب شرق-غرب. ويعتبر أيضا القصر الوحيد الذي لم يشهد توسعات نظرا لطبيعته الفيزيائية وموضعه. ولقد تكفل سكان قصر مليكة واشتهروا عبر الزمان في التخصص في صناعة الفخار الأخضر.
لقد استفاد القصر بدراسة متميزة تتمثل في المخطط الدائم للحماية وعدة عمليات ترميم مست معالمه التاريخية والمنشآت الاجتماعية بهدف حماية الطابع المعماري للقصر وتحسين الإطار المعيشي للسكان.
Partager cet article:
العودة ...


وفاة الناشر محمد الصالح رحاب


الاثنين 13 جويلية 2015 28 0

وري التراب أول أمس السبت بقسنطينة الشيخ محمد الصالح رحاب مؤسس مكتبة وار "رحاب للنشر والتوزيع " المعروفة التي زودت القارئ الجزائري لسنوات طويلة بأهم الكتب العلمية والتربوية . . . وكان الشيخ معروفا بحبه للقرآن الكريم ، و كانت المسابقات الثقافيه الإسلامية الهادفة من ابرز اهتماماته حتى خصص لها حيزا للنشر في مكتبة رحاب من خلال اليومية الجزائرية التي كان يصدرها وتوزع على المستوى الوطني .

أين هي خليدة تومي؟


السبت 11 جويلية 2015 294 0

وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي، مسعودي سابقا، لم تظهر منذ خروجها من الوزارة في ماي 2014، ولم يسجّل أي حضور لها في الساحة السياسية أو الفنية، على الرغم من أنّ وزراء تركوا وزاراتهم مؤخّرا فقط ظهروا للرأي العام في مناسبات عامة.
ومعروف أنّ خليدة مسعودي غادرت التجمّع من أجل الثقافة والديمقراطية، الحزب الذي كانت تنشط به قبل التحاقها بالحكومة في سنة 2000، وهي الآن غير منتمية حزبيا، وهو ما ساهم في تأكيد غيابها عن الساحة.
يذكر أنّ الوزيرة السابقة تتنقل بين الجزائر وباريس بين الفينة والأخرى.



Cheb Mami et la société d'édition EMI condamnés à 200.000 euros pour plagiat

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 13.07.15 | 12h45 4 réactions

La justice française a condamné vendredi   le chanteur algérien de raï Cheb Mami et la société d'édition EMI à payer   200.000 euros à un auteur algérien pour avoir plagié ses textes, a-t-on appris   lundi de source judiciaire. 

Cheb Mami a été reconnu coupable par le tribunal de grande instance de   Paris d'avoir notamment reproduit, au moins en partie, les paroles de plusieurs   chansons écrites par l'auteur Rabah Zerradine, alias Cheb Rabah, et "porté   atteinte aux droits patrimoniaux" de ce dernier.    
Le tribunal estime que M. Zerradine doit être considéré comme étant "le   seul auteur" des quatre chansons (Le raï c'est chic, Madanite, Ma vie deux   fois, Gualbi Gualbi) et le coauteur des paroles de "Désert rose", qui pour   certaines avaient rencontré un succès mondial au début des années 2000.    
Une analyse comparative des textes traduits de l'arabe au français a ainsi   conclu à une "grande similarité", un expert ayant relevé par exemple que   "quatre des cinq" couplets de Madanite chanté par Cheb Mami sont repris du   texte "Omri" de Cheb Rabah, de même pour "Anti dorki anti doua" rebaptisée "Ma   vie deux fois" par Cheb Mami.    
"Il ne saurait être contesté que M. Zerradine a perdu une chance de gagner   une notoriété importante du fait du succès des chansons qu'il avait en réalité   écrites", écrit le tribunal dans son jugement qui a condamné Cheb Mami et la   société EMI à lui payer solidairement 100.000 euros au titre du préjudice moral.    
Ils sont également condamnés à lui verser 100.000 euros en réparation des   atteintes à son droit moral d'auteur.    
AFP
VOS RÉACTIONS 4
FRATERNELLE   le 13.07.15 | 14h29
 Porte parole de son excellence !
voilà, le verdict est prononcé par un tribunal indépendant concernant un des portes parole de son excellence, lorsqu'il était hospitalisé à Paris
A la sortie de l'hôpital, ce Cheb jure par les sept que son FAKHAMATOU se porte bien;
Le dénominateur commun de ces deux aigrefins c'est la fraude, bien sur: l'un c'est spécialisé dans les élections, l'autre les biens des autres, la propriété intellectuelle d'un chanteur qui vit dans l'anonymat.
Reste une question, pour la route: qui va régler la note de la condamnation, soit 200 000 €
Il est probable que c'est le consulat général d'Algérie à Paris, qui règlera la note, étant donné le précédent antécédent:
Le même consulat a réglé la caution de 200 000 € que le précédent tribunal a infligé à Cheb MAMI, lors de l'attentat aux bonnes mœurs contre son ex-femme.
muloudia   le 13.07.15 | 14h28
 J'espère que ce Mami a déjà
remboursé la somme de 200 000 euros que Mr Bouteflika lui a avancé,pour retrouver sa liberté,une fois qu'il s'est enfui de la France,avec l'aide semble t-il de.... Car cet argent est celui de tout le monde et il gagne bien sa vie
Lynx d'Oran   le 13.07.15 | 14h22
 Décidément !
« N’imitez rien ni personne. Un lion qui copie un lion devient un singe. »

Victor Hugo, Tas de pierre (1901)


Un lion ? c'est trop d'honneur pour un perroquet !

Lynx d'Oran
s@ber68   le 13.07.15 | 14h01
 90% des chansons raï sont plagiées
Tout le répertoire des chansons raï est frappé par ce phénomène de plagiat, combien de chansons de Bloui El Haouari, de Wahbi, Belmou, Zergui, Chikha Djenia...etc dont les paroles ont été repris par les grosses pointures du raï comme Khaled, Mami, Hasni (allah irahmou), Bilal, ça fait partie de la culture du raï qu'on trouve pas dans les autres styles comme le chaabi, kabyle, malouf, certes ces chanteurs ont révolutionné le raï qu'ils l'ont propulsé hors de nos frontières, c'est le bleus du monde arabe qui a participé au succès en Occident du métissage musical Orient-Occident et on devrait pas cracher sur ces chanteurs, si on compte chaque chanson plagiée de chaque chanteur alors il faut faire un procès à toute la musique raï depuis ses origine à nos jours.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

عبد الله مناعي ينفي أن يكون عمارسعيداني طبالا أو درابكي او رقاصا في فرقته والاكاديب كلها باطلة !!!
https://www.youtube.com/watch?v=qcDJh4XJR_Y