الخميس، سبتمبر 10

الرسالة العاجلة الى الرئيس الجزائري انقدوا سكان قسنطينة من مافيا التدمير العمراني

الرسالة العاجلة الى الرئيس الجزائري
انقدوا سكان قسنطينة من مافيا التدمير العمراني
سيادة الرئيس الجزائري
هاهي مدينة قسنطينة تحولت الى قرية مهجورة في شوارع وسط المدينة لتختصر في مباهج قصر الدعارة الثقافية المفقودة "الخليفة "و قصر احمد باي باي وبناءا على الشوارع المفقودة في شوارع سان جان والعمارة المهجورة الباحثة عن الترميم العمراني بشارع بودربالة عبد الرحمان وبناءا على توقف اشغال الترميم العمراني في شوارع بعد حصول المافيا العمرانية على حفقوقها المالية عبر الاختلاس العمراني وبناءا على مظاهر التدمير العمراني فاننا نطالبكم رسميا كموطن جزائري باقالة جماعة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية جملة وتفصيلا مع نشر فضائحهم عبر الصحافة الجزائرية وطبعا دون نسيان احالتهم جماعيا على سجن الكدية بسبب فضائح الترميممات التجميلية الصبيانية وضياع معالم قسنطينة التاريخية وشكرا
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري معارض لتظاهرة قسنطينة عاصمة الافلاس الاقتصادي الجزائري
قسنطينة في 9سبتمبر 2015
من امام قصر الدعارة الثقافية الجزائرية الخليفة وسط دشرة قسنطينة الكبري
قسنطينة عاصمة الافلاس الاقتصادي الجزائري 

 http://www.al-fadjr.com/ar/est/313705.html

مشاريع فقط من مجموع 16 تم استلامها

فضيحة مكشوفة في مشاريع عاصمة الثقافة العربية بقسنطينة

خرج مسؤولو قسنطينة أخيرا عن صمتهم ليعترفوا أن ما تشهده   مشاريع عاصمة الثقافة العربية فضيحة مكشوفة، باتت معالمها واضحة للعيان، خاصة أن أزيد من 90 بالمائة من المشاريع التي سجلت ضمن برنامج التظاهرة تبقى معطلة ولم يتم استلامها بعد لأسباب مختلفة، أبرزها عدم منح المقولين مستحقاتهم المالية.
جاء عرض مدير التجهيزات العمومية، لوضعية تقدم الأشغال في مشاريع قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ليؤكد الوضع الكارثي إن صح التعبير، حيث لم يسلك صالح عاشوري طريقين كما يقال، وأكد أن الولاية لم تستلم سوى 4 مشاريع فقط من أصل 16 مشروعا، في مقدمتها المشروع الأول الذي يمكن اعتباره ناجحا والمتمثل في قاعة أحمد باي، وهي القاعة التي حفظت ماء الوجه كونها غطت العجز في الهياكل وهي تحتضن كل فعاليات التظاهرة من الأسابيع الثقافية العربية والحفلات الغنائية والمهرجانات، إلى جانب قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة ودار الثقافة مالك حداد.
وحتى إن بدا والي قسنطينة حسين واضح  غير مقتنع تماما بما قدم له من تبريرات وصفها بالتافهة، في لقائه الأخير مع رؤساء البلديات والدوائر والمديرين التنفيذيين وأصحاب المقاولات المعنية بالإنجاز، حيث قاطع مدير التجهيزات وأكثر من مرة وخاطبه بنبرة حادة، معيبا عليه عدم تسريع إعداد ملفات الصفقات وتسديد مستحقات المقاولات، بالإضافة إلى التراخي مع مكاتب الدراسات كما هو الحال بمشروع المدرسة، مستفسرا عن أسباب عدم سحب الصفقة منه، إلا أن ذلك لا يغطي العجز والفشل على مستوى الإدارة المحلية . الوالي قالها بصريح العبارة: ”أنتم لم تتحملوا مسؤوليتكم وأنا من يطفئ النار في كل مرة، انظروا ماذا فعلت المؤسسات التي عينتموها”، دون أن يقدم أي توضيحات أخرى. فيما نفى مدير التجهيزات مسؤوليته ودخل في جدال مع الوالي بلغة واثقة، حيث قدم العديد من الأرقام والملاحظات والعراقيل التي صادفت المشاريع، على غرار حاجة قصر الثقافة مالك حداد إلى 300 مليون دج لتسديد مستحقات المقاولة التي توقفت نظير ذلك عن العمل بمركز الفنون، كما أكد أن مصالحه صادفت العديد من المشاكل في تقييم التكلفة المالية للمشاريع، إلا أن كل ذلك لا يسقط مسؤولية الوالي كذلك باعتباره المسؤول التنفيذي الأول في الولاية. وتبرز الفضيحة بشكل مكشوف في وسط مدينة قسنطينة، حيث أن اشغال تهيئة شوارع رئيسية كبلوزداد (سانجان) وبن مهيدي ( طريق جديدة) متوقفة وسط حالة من الفوضى والحفر وبقاء العمدة منصوبة، وهو ما أقلق كثيرا السكان والتجار على حد سواء، إلى جانب توقف أشغال مركز الفنون بالقصبة والمدرسة وغيرها.
التعليقات

(1 )


1 | ورالدين بوكعباش مثقف جزائري معارض لتظاهرة قسنطينة عاصمة الافلاس الاقتصادي الجزائري | قسنطينة عاصمة الافلاس الاقتصادي الجزائري 2015/09/09
الرسالة العاجلة الى الرئيس الجزائري
انقدوا سكان قسنطينة من مافيا التدمير العمراني
سيادة الرئيس الجزائري
هاهي مدينة قسنطينة تحولت الى قرية مهجورة في شوارع وسط المدينة لتختصر في مباهج قصر الدعارة الثقافية المفقودة "الخليفة "و قصر احمد باي باي وبناءا على الشوارع المفقودة في شوارع سان جان والعمارة المهجورة الباحثة عن الترميم العمراني بشارع بودربالة عبد الرحمان وبناءا على توقف اشغال الترميم العمراني في شوارع بعد حصول المافيا العمرانية على حفقوقها المالية عبر الاختلاس العمراني وبناءا على مظاهر التدمير العمراني فاننا نطالبكم رسميا كموطن جزائري باقالة جماعة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية جملة وتفصيلا مع نشر فضائحهم عبر الصحافة الجزائرية وطبعا دون نسيان احالتهم جماعيا على سجن الكدية بسبب فضائح الترميممات التجميلية الصبيانية وضياع معالم قسنطينة التاريخية وشكرا
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري معارض لتظاهرة قسنطينة عاصمة الافلاس الاقتصادي الجزائري
قسنطينة في 9سبتمبر 2015
من امام قصر الدعارة الثقافية الجزائرية الخليفة وسط دشرة قسنطينة الكبري
قسنطينة عاصمة الافلاس الاقتصادي الجزائري

 http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=202445

كفن تورينو ليس كفن السيد المسيح

 

كفن تورينو بين مطرقة الحقيقة وسندان التزوير- الجزء الأول

ترجمة وإعداد إدارة الشبكة


لا يزال واحدٌ من أكثر الألغاز غموضاً في العصر الحديث. عندما تم عرض كفن تورينو الشهير للعامة في الفترة بين 18 نيسان / أبريل ولغاية 14 حزيران/ يونيو في كاتدرائية تورينو بإيطاليا. كان حوالي 700.000 بطاقة قد بيعت قبل أسبوع واحد من الفصح المقدس عام 2010. ولم يكن بمقدور أحد، سواء من الفضوليين أو المشككين، أن يتوقف لأكثر من دقيقة أمام القماش الموضوع خلف زجاج مضاد للرصاص. ومن مرّ على مسافة بين 2 وَ 5 م تمكن بشكل ما أن يميّز ملامح صورة سلبية – نيغاتيف - لرأس بشري ، يرى بعض لا بأس به من الباحثين أنه من الممكن أن يكون صورة لوجه يسوع الناصري. ومن المفترض أن هذا القماش قد لُفَّ به يسوع بعد إنزاله عن الصليب.




أهمية البحث في حقيقة الكفن

- يعتقد الكثيرون أن هذا الكفن يخص الرب يسوع
- يدعي آخرون أنه يخص أحد زعماء فرسان الهيكل وهو Jakob von Molay وأن انطباع الصورة جاء من تعرّقه الشديد إثر تعرضه للتعذيب
- يظن البعض أن الكفن هو من صنع مزور ينتمي للقرون الوسطى، وعلى الأرجح فنان عبقري واختصاصي في علم التشريح والفيزياء والبصريات مثل ليوناردو دا فنشي، بأمر من أحد المتنفذين مقابل المال.

مقدمة
تشير الوثائق التاريخية وتحديداً التي تعود للقرن السادس الميلادي والآتية من مدينة الرها في جنوب شرق تركيا ( أورفا حالياً ) إلى المنديل الذي يحمل انطباع صورة وجه السيد المسيح والمشهور باسم " الصورة التي لم تصنعها يدٌ " . وفي العصور الوسطى عام 1203 يذكر المؤرخ Robert de Clari أنه شاهد بأم العين منديلاً في القسطنطينية عليه انطباع صورة وجه السيد المسيح، وقد اختفى منها في أثناء الحملة الصليبية الرابعة التي نهبت القسطنطينية عام 1204 ليظهر مجدداً في عام 1241 م في كنيسة القديسين حيث اصطحبه الصليبيون معهم. ثم في عام 1353 كُلّف الفارس الفرنسي Geoffroy de Charny من قبل الملك جون الملقب بالطيب ببناء كنيسة في مدينة Lirey ، حيث كان هناك أول تدوين رسمي يذكر فيه الكفن، ويُظن أن أحد أسلافه اصطحبها معه من القسطنطينية. وبعد مقتله في معركة بواتييه عمدت زوجته إلى تسليم الكفن لكهنة المدينة الذين عرضوه علناً ودعي الناس للتبرك منه، وانتعش اقتصاد المدينة بسبب الحجاج وما حملوه من نذور وتقدمات، وفي عام 1390 طلب البابا كليمنت السابع المقيم في أفينيون من المؤمنين الكاثوليك تكريم الكفن على رغم معارضة مطران تروا Troyes لعملية عرض الكفن بغية كسب المال، وأبدى عدم اقتناعه بحقيقته، فطلب إليه البابا التزام الصمت بشأن هذه القضية.
في الرابع عشر من أيلول سبتمبر من عام 1578 تم نقل الكفن إلى تورين حيث لا يزال محفوظاً إلى اليوم، وبقي في حيازة آل سافوا حتى وفاة آخر ملوكهم في إيطاليا والذي قدّمه ليرثه الفاتيكان في العام 1983 وحتى اليوم.

نجا الكفن من حريق قلعة شامبيري عام 1532 حيث كان في صندوق فضي، وبقيت آثار الحريق بشكل بقع متناظرة مع بقع الماء المستعمل لإطفاء الحريق، وقد خيطت الثقوب بعد ذلك بعامين من قبل الراهبات. وقد أزيلت ثلاثين بقعة من قبل الخبراء عام 2002 ليبدو الكفن على الحوافّ مختلفاً بعض الشيء عن الصور الملتقطة له قبل ذلك العام. ونجا الكفن أخيراً في 12 نيسان أبريل 1997 من حريق آخر اندلع في كاتدرائية تورينو حيث كان محفوظاً، ليتم إنقاذه سالماً من قبل رجل الإطفاء الإيطالي ماريو تريماتوري.
حسب الكفن كان يسوع يبلغ 1.81 م طولاً ويزن 80 كغ، طوله من الأمام أقصر ب 5 سم من الخلف حسبما وجد علماء الإنسان " الأنتروبولوجيا "، وزمرة دمه AB، ووليس غريباً بقاء الدم طوال تلك المدة إذ يقول الدكتور الباحث جون هيلر الأمريكي ( توفي عام 1995 ) وهو من باحثي الكفن أن مادة البورفيرين وجدها العلماء في مستحاثات عمرها خمس ملايين سنة، فالدم لا يتبخر. تاريخ البحث في حقيقة كفن تورينو

البحوث جارية على الكفن منذ فترة بعيدة. تعود الدراسة الموضوعيّة الأولى عن كفن تورينو إلى رئيس أساقفة بولونيا الفونسو باليوتو، أصدرها العام 1598، شرح فيها طبيعة الجروحات البادية على رَجل الكفن، مقارنًا إيّاها بما جاء على لسان الأنبياء والآباء، ومتوقِّفًا عند بعض التفاصيل الطبيّة، كمكان غرز المسامير في الجسم وعددها.
وفي 28 أيار/ مايو 1898 قام المصور الهاوي والمحامي الإيطالي سيكوندو بيا Secondo Pia بتصوير ما مساحته 50 X 60 سم من القماش بكاميرا مسطحة، وخلال تحميض الفيلم في غرفة التحميض لم يظهر كما هو متوقع عادةً صورة نيغاتيف ، بل صورة إيجابية positive لجسم بشري يمكن تمييز معالمها. لم يهتم أو يأبه للمصور الهاوي أحدٌ في ذلك الوقت ( ففي التصوير عادة، يُعتبَر الشخص الذي نراه بالعين المجرّدة صورة إيجابيّة - پوسيتيف، تتحوَّل في فيلم التصوير، الموجود داخل الكاميرا، إلى صورة سلبيّة - نيغاتيف، حيث تنعكس الألوان والاتجاهات، فيصبح اللون الفاتح غامقًَا، واللون الغامق فاتحًا، وتتحوّل اليد اليمنى مثلاً إلى يسرى، واليسرى إلى يمنى. في المختبر، يحوّل المصوّر الصورة السلبيّة إلى الصورة الإيجابيّة، بواسطة التحميض والتظهير، فيَظهر لنا شكل الشخص على حقيقته، كما لو رأيناه بالعين المجرّدة.
أمّا المحامي پِيّا فقد رأى، في الصورة السلبيّة، ما كان يُفترَض أن يراه في الصورة الإيجابيّة، أي أنّه رأى صورة الجسم على حقيقته، كما لو رآه بالعين المجرّدة، فبدا مذهولاً للأمر ).

في العام 1900، أي سنتين فقط بعد البلبلة التي أحدثتها صور سِكُندو بيّا، قام الراهب الفرنسيّ المؤرِّخ أُليس شوفالييه ( متوفي عام 1923 ) بعرض بعض الوثائق التي اكتشفها، واستنتج منها أنّ الكفن من صُنع أحد الرسّامين. لكنّ المعاينات المباشرة للكفن، بالإضافة إلى الصور العديدة التي التُقطت له لاحقًا، أثبتت عدم وجود أيّ مادة تلوينيّة اصطناعيّة على النسيج.
وفي 21 نيسان العام 1902، قام البروفسور إيف دولاج وهو ملحد ، بتقديم بحثٍ له إلى الأكاديميّة الفرنسيّة للعلوم، يشير فيه إلى قناعته بأنّ كفن تورينو هو نفسه الكفن الذي لُفَّ به جسد المسيح. أثار هذا البحث اعتراض زملائه، وعلى رأسهم أمين سرّ الأكاديميّة، العالم الملحد مارسيلان بِرتيلوه. لكنّ دولاج دافع عن وجهة نظره، قائلاً بأنّ هدفه هو إظهار الحقيقة فقط، حتى ولو كَلَّفه ذلك خسارة أصدقائه.

بلغت الأبحاث ذروتها بإشراف الكاردينال أنستازيو باليستريرو مطران تورينو، والباحث مايكل تايت مدير المتحف البريطاني في لندن، بمشاركة ممثلين عن ثلاثة معاهد أبحاث عالمية هي أكسفورد، زوريخ وتوكسون في أريزونا بالولايات المتحدة. اقتطعوا من القماش بضعة سنتيمترات وتوزوعوها فيما بينهم، مع قطعة قماشية مرجعية للمقارنة ترجع للقرنين الثالث عشر أو الرابع عشر مأخوذة من معطف معروف مصنوع في جنوب فرنسا في تلك الفترة. تم البحث باستخدام طريقة الكربون المشع C-14 ، وكانت النتائج مفاجئة وأن الكفن يعود للقرنين 13 أو 14 فقط.

في تشرين أول/ أكتوبر عام 1988 وقف الكاردينال باليستريرو وأعلن " الكفن ليس حقيقياً، إنه يعود للعصور الوسطى. لقد نطق العلم "، ولكن كلامه الذي التقطه المشككون بفرح والمؤمنون بخيبة أمل لم ينته، فقد تابع قائلاً " ليس باستطاعة أحد إرغامي على الموافقة على هذه النتيجة. العِلم هو الذي سيحكم على العِلم... إنّ هذه الفحوص لا تُنهي فصول الكتاب حول الكفن، وهي ليست إلاّ فصلاً آخَر يُضاف إلى قصّة الكفن أو، كما يقول بعضهم، إلى ألغاز الكفن. وبعد كلِّ هذه الأبحاث، ليست لدينا أجوبة لتفسير كيفيّة حدوث صورة المسيح هذه".

قام بعض الباحثين إثر ذلك بكشف أخطاء كبيرة في نتائج الكربون المشع، وهم ماريا سيلياتو ( إيطالية من أصل سويسري ) والفرنسي أرنود- آرون أوبينسكي والألمانيان إلمار غروبر ( من فرايبورغ ) و هولغر كيرستن (من منشن )، وأعلنوا أن أبحاث الكربون المشع قد تم تطبيقها بشكل خاطيء وأن النتائج بالتالي غير صحيحة. وأكدوا أن السبب يكمن في عدة عوامل منها: أن العينّات تم أخذها من جزء تم إصلاحه في وقت أحدث، وأن القماش متسخ جداً، بالإضافة لوجود طبقة بلاستيكية القوام على القماش تعطي نتائج خاطئة، كما أن العناصر الناتجة عن تحلل المواد العضوية والحرائق المتعددة التي أصابت الكفن والتي كان أشهرها في مدينة شامبيري الفرنسية عام 1532 تجعل نتائج فحوص الكربون المشع غير مأخوذ بها.

ومؤخراً قال بروفيسور الكيمياء العضوية في جامعة بافيا الإيطالية لويجي غارلاشيللي أنه استطاع إعادة إنتاج نسخة من كفن تورينو تبرهن بشكل قاطع على أن قطعة الكتان التي يقدسها الفاتيكان ليست إلا دليلاً مزيفاً يرجع إلى العصور الوسطى. ويقول" وجدنا أنه بالإمكان إعادة إنتاج شيء يحمل نفس خصائص الكفن الأصلي " .

وتم إجراء أبحاث أخرى شارك فيها الكثير من الخبراء بينهم خبراء من روسيا، عملوا على مختلف الفرضيات والإحتمالات ، وأعلنوا أن القماش يمكن أن يكون أقدم بحوالي ألف سنة من القرنين الثالث عشر او الرابع عشر.
وتؤكد كل الأبحاث العلمية هذه المعطيات، سواء التصويرية ، التاريخية، تحليل النصوص الإنجيلية أو إعادة بناء الصورة بالكمبيوتر. كل هذه الأبحاث لم تترك مجالاً كبيراً للشك بأن قطعة القماش تلك قد تعود إلى زمن السيد المسيح.

وقد صرّح رئيس المعهد الدولي لأبحاث الكفن في تورين Institut für Grabtuchforschung وأستاذ الفيزياء والرياضيات في جامعة تورين البروفيسور برونو باربيريس للمجلة الدورية الألمانية FOCUS " لقد اقتنعت شخصياً أن هذا الكفن هو الكفن الذي كان يسوع ملفوفاً به، لا يوجد دليل علمي ولا يوجد كذلك فحص محدد يمكن له أن يعطيناً رأياً محدداً نهائياً، ولكنها جميعاً مع بعضها تعطي نتيجة على درجة عالية من الدقة ". إن القوانين الرياضية الصارمة يمكن أن تصادف بعض الثغرات التي يمكن ردمها من خلال الفرضيات المنطقية.

كما صرّح البروفيسور باربيريس للدورية الألمانية شتيرن Stern في أبريل عام 2010 " إن الصورة التي على الكفن هي سلبية – نيغاتيف – بينما بقع الدماء هي إيجابية – بوزيتيف -، وعلى الجثة علامات لعذابات لا يمكن أن تجتمع كلها في رجل واحد عانى من كل هذه الآلام سوى يسوع المسيح والتي تحدثت عنها الأناجيل بتفصيل. ومن وجهة نظر تاريخية صرفة أقول أن هذا القماش هو القماش الذي كان يسوع المسيح ملفوفاً به بعد صلبه. وقد تغلغل الدم لبضعة أعشار الميكرومترات في القماش فقط. في ل الأبحاث التي أجريت حتى اليوم لم يتمكن أي باحث من إعادة إنتاج صورة مشابهة لتلك التي على الكفن. أضف إلى ذلك أمراً هاماً وهو أنه أمكننا التعرف على التسلسل الزمني للبقع والذي بيّن أن بقع الدماء تسبق حدوث انطباعات الجثة ( الدم أولاً ثم الصورة ). هذا عرفناه من خلال اكتشاف وجود كريات دموية منفجرة عبر السنوات، وفي تلك الأماكن ليست فقط الدم مختفي بل والصورة كذلك، وهذا يعني أن صورة المتوفي هي فوق الدم وليست تحته ".
ويرد البروفيسور بابيريس على سؤال بأن البروفيسور الكيميائي لويجي غارلاشيللي من بافيا ادّعى أنه أنتج صورة مشابهة لصورة الكفن بقوله " غارلاشيللي استعمل أكسيد الحديد في عمله، بينما لم نجد لهذه المادة أثراص على كفن تورينو. إضافة إلى أن الصورة التي أنتجها غارلاشيللي يختلف مقدار تغلغلها في عمق وخيوط النسيج اختلافاً كلياً عما هو الحال عليه في كفن تورينو".
ويتابع البروفيسور بابيريس " إن نتائج الكربون المشع 14 لا تثبت على الإطلاق زيف الكفن، لأن هذه القطعة من القماش قد أصابها عبر مئات السنوات الكثير من التلوث، الأمر الذي يجعل من اختبارات الكربون المشع مشكوك بقيمتها. حيث أن العضويات المجهرية تنتج هي بدورها الكربون المشع والذي يختلط مع تلك الصادرة من الكفن ويسبب خطأً في النتائج. ليس هذا فقط، بل ووجود تلك المادة لزمن طويل في جو غني بغاز ثاني أوكسيد الكربون يجعل المنتائج خاطئة. ومع الأسف فإن المرة الوحيدة التي سُمح فيها بأخذ عينات من الكفن، تم أخذها من أقل المواضع مناسبةً للفحص. ولضمان الدقة يجب أخذ عينات من مناطق مختلفة من الكفن ومقارنة النتائج معاً، وفقط بهذه الطريقة يمكن الحصول على نتائج دقيقة للغاية ". ويستطرد قائلاً " لقد تم وضع خطة مع الفاتيكان، لأنه ليس أمراً سهلاً أن تنقل المختبرات إلى حيث الكفن بدلاً من أن تأتي به إلى المخبر، وعلى الأغلب سيبدأ العمل والبحث من جديد العام القادم ". ويؤكد البروفيسور في ختام كلامه على أن الكنيسة لم تقم بإعاقة عمليات التحليل والإختبارات بل " في السنوات الماضية كان أمراً ضرورياً جداً للكنيسة الكاثوليكية أن تحافظ على الكفن سالماً، كما أن الكفن يخص الكرسي الرسولي وله الحق في السماح بإجراء البحوث والإختبارات عليه ".

أعلنت ماريا سيلياتو السابق ذكرها عن اكتشاف كتابة على قطعة الكفن على الوجه ربما تكون اسم " يسوع الناصري "، بدت واضحة لدى فحص الكفن بالكمبيوتر بتقنية التكبير الرقمي للتباين اللوني. لكن هذا الوضوح لا يعتدّ به الباحثون كثيراً.

أما الباحث الفرنسي أرنود- آرون أوبينسكي من السوربون فيتعهّد بأنه سيعمل على كشف الحقيقة دون الإهتمام بنتائجها لاهوتياً، وهو في عمله وبحثه لا يضع اعتباراً للخجل من البوح بها. عمل الرجل طويلاً في البحث عن حقيقة ذلك الكفن ولم يخلص إلى نتائج إضافية كثيرة سوى أن الجسد الذي قد لُفّ بهذا الكفن لا بد وأنه جسد السيد المسيح، يقول " ل يس من الممكن تقليد تلك الصورة، لا بالرسم ولا باستخدام أيّ من المواد الكيميائية ولا حتى بالتبخر يمكن صنع شيء يشبهها ". ولا يمكن أن يكون الفنان المبدع ليوناردو دافنشي قد فعل ذلك كما يتم الترويج حالياً، إذ انه ببساطة لم يكن قد وُلد في الفترة التي كان مثبتاً أن الكفن كان فيها في جنوب فرنسا.

أشارت الدراسة إلى أن تلك الصورة السلبية negative موجودة فقط على سطح النسيج وليس في عمقه، ومن شأن الصورة المرسومة رسماً أن يكون النسيج بكامله مشبعاً بها. يرى أوبينسكي أن الجسم الذي كان ملفوفاً بذلك النسيج قد ترك آثاره من خلال اختراقه لذلك النسيج على نحو غير عادي.

على العموم فإن الإختبارات لم تُستنفذ تماماً، حيث أن رموز الحامض النووي DNA لم تٌفكّ بعد. تحليل الدماء التي على قطعة القماش أثبتت فقط أنها دماء شخص ذو فصيلة دم AB . ويُنتظر من تحليل الكروموزومات أن يتحدد فيما لو كان مصدر الدم الذي على القماش هو شخصي حيّ أم ميت.

حتى الآن لم تستطع كل التقارير المضادة أن تدحض صحة الكفن وأنه يعود ليسوع المسيح، كما لم تستطع الأبحاث بالمقابل إثبات ذلك أيضاً، وبين الرأيين يرى الكثير من العلماء أنه لربما توجد أدلة جديدة تؤكد حقيقة أن الكفن يعود لزمن السيد المسيح ويخصّه، وبأن العلم لن يغير من الإيمان في شيء.

تعتبر الكنيسة الكاثوليكية الكفن كنزاً ثميناً، وهو الشيء المادي الوحيد الباقي من يسوع المسيح. ولكن حرصاً منها على الإيمان وعلى الكنيسة فإنها تكتفي بوصف هذا الكنز المسيحي الثمين بأنه " أيقونة " فقط. إن الآثار المنطبعة على كفن تورينو فيما لو كانت تعود للرب يسوع فعلاً فإنها تشير إلى هول الآلام التي كابدها قبل أن يموت بالجسد، وتوافق وصف الأناجيل لها. وهي تؤكد أن جنديين قد تناوبا على جلد الجزء العلوي من جسد الرب، وأن السياط كانت تحمل في نهايتها كرات من الرصاص تركت ما يزيد عن 120 حفرة في الجسد، وأن الإنطباعات التي على الكفن تنماشى مع الجراح التي خلّفتها تلك الكرات في الجلد. أما تاج الشوك فهو كما لو كان خوذة كاملة من الأشواك. هذا بالإضافة لعلامات الحريق عام 1532، وعلامات للماء الذي استخدم في إطفاء الحريق وآثار لسياط وأشواك وجراح مختلفة على الأطراف والصدر ...


الدراسات وملخص نتائجها



* نسيج الكفن
الباحثون جيلبر رايس ( بلجيكا ) ، جون تايرر ( بريطانيا ) وغبريال فيال ( فرنسا ) وتلخصت نتائج دراساتهم في أنّ الكفن مصنوع من كتّان من المرجّح أنّه كتّان برّي، بحالة جيّدة، ولا يتأثر بالشدّ أو الفرك، ولونه مائل إلى الإصفرار، كلون التبن. في نسيج الكفن بعض ألياف القطن.

استلزم صنع نسيج الكفن نَولاً له أربع دعسات. إنّ طريقة النسج من نوع "السرجة" ذي القطبات المتعرّجة، الخيوط فيه ترسم نسيجًا مصلَّبًا. وهذا يشير إلى أن كلفة صنعه مرتفعة.

* علم التشريح الطبي

أشهر من عمل على الدراسة الطبية والتشريحية لرجل الكفن كان الطبيب الفرنسي بيار باربيه ( 1884 - 1961 ) الجراح في مشفى القديس يوسف في باريس، ونتائج بحثه نشرها في كتاب في خمسينيات القرن العشرين وأهم ما فيها التالي:

غُرزت مسامير اليدين في المعصم، بين عظام الرسغ، وليس في راحة اليد كما تخيلها الرسّامون والاعتقاد الشعبيّ.
إنّ رَجل الكفن إنسان ميت لأنّ تصلّب الجثة rigidity واضح، لكنّه لا يوجد على الكفن أي أثر لاهتراء الجسد، ما يعني أنّ الجسد ترك الكفن قبل بدء عمليّة التَحلّل.
لكنّ الاختبارات الحديثة، في هذا المضمار، التي قام بها فردريك الزغيبي (فريد الزغبي؟) Frederick Zugibe، الطبيب الأميركي اللبنانيّ الأصل، والمرجع العالمي حول تأثيرات الصلب على جسد المصلوب، تناقض معظم استنتاجات باربيه. ففي كتابه الأخير، الصادر في العام 2005، يردّ الزغبي على النقاط السابقة بالتالي:
- المسامير غرزت في الرسغ في منطقة أقرب إلى الإبهام، وليس للخنصر كما اعتقد باربيه.
- لا يموت المصلوب اختناقًا بل نتيجة الصدمة ( وهي انهيار حاد في ضغط الدم وعمل القلب نتيجة فشل آليات الجسم في الحفاظ على الدوران الطبيعي كما في النزف الشديد مثلاً ) ، فيقول الزغبي: " لو كان عليّ إصدار وثيقة وفاة بصفتي رئيسًا لجهاز الكشف الطبّي، لكنتُ قرَّرت أن سبب الوفاة هو الصدمة جراء الإصابات الناتجة عن عمليّة الصلب. ولو فرضنا أنّه لم يمت نتيجة هذه الاصابات، فإنّ جرح الحربة، بالإضافة إلى وضع الصدمة العام، سوف يؤدّي إلى الوفاة، نتيجة التحرّك المنصفي القويّ الذي يسبِّبه الاسترواح الصدري Pneumothorax ".
- إنّ جسم الرجل قد غُسل قبل إلقائه على الكفن، ولو لم يكن كذلك، لكان الكفن كلّه مغطّى بالدم، ومن المستحيل مشاهدة آثار الجروح واضحة كما تبدو عليه الآن.
- أنّ رجل الكفن إنسان ميت، وتصلّب الجثّة واضح.
هذا ويُشار إلى إنّ دراسات الزغبي لها مصداقيّة أكبر من دراسات باربيه، كونها تّمَّت بعد أكثر من خمسين سنة، في زمن تطوَّرت فيه الأبحاث الطبيّة بشكل هائل.

* علم النبات
أثبت علماء النبات وأهمهم ماكس فراي ( زوريخ - سويسرا ) وبعده أفينوام دانين و أوري باروخ( أستاذان في الجامعة العبرية في أورشليم ) وجود آثار لحبات طلع على النسيج يتناسب مع نباتات تنبت وتزهر في موسم الفصح في محيط مدينة أورشليم، بالإضافة لغبار طلع للأشواك التي صُنع منها إكليل الشوك الذي يبدو فوق رأس الرجل الذي في الكفن. فقد وجد فراي 58 نوعاً من حبات الطلع، منها ستة تعود لنباتات لا ينمو إلا على ضفاف البحر الميت، واخرى لأزهار موجودة فقط في تركيا.

* علم الكيمياء
وعلى رأس الباحثين كان ألان أدلر، وملخص الدراسات يقول:
إن آثار الجسم على الكفن ناتجة عن تدرّج ألوان الخيوط، وأنّه لا وجود لآثار اهتراء الجسم الذي لُفّ به هذا الكفن، ما يعني أنّ الجسم غادر الكفن قبل بدء عمليّة التحلّل، وأنّه ليس من المعقول أن يكون اللون القرمزيّ مادّة تلوينيّة لأنّه لو كان هناك تلوين، لسال مع ارتفاع الحرارة، في أثناء تعرّض الكفن للحريق عدّة مرّات، وأهمّه حريق العام 1532. كما ويُظهر التحليل بواسطة الكمبيوتر، عدم وجود اتجاهات محدّدة في البقع، وهذا يعني استحالة استعمال ريشة فنّان لصنعها. ليس من تطابق مع أيّ مادّة تلوينيّة استُعملت منذ آلاف السنين حتّى اليوم.

* علم الأيقونوغرافيا ( الأيقونات )
معظم أيقونات السيّد المسيح، بدءًا من القرن السادس، تحمل علامات مشتركة مع الوجه الذي نراه على الكفن، ما قد يدلّ على أنّ رسّامي الأيقونات استوحوا رسوماتهم من مصدر واحد. وقد أحصى پول ڤينيون العلامات المشتركة، فتبيَّن له أنّ عددها عشرون؛ وأحصاها مؤخّرًا الأميركي آلن وانغر ، بواسطة طريقة حديثة متطوّرة، فتَبيَّن له أنّها أكثر من مائتي علامة، نذكر أهمّها: الخطّ الأفقي في وسط الجبين، الحاجب الأيمن الذي هو أكثر كثافة من الحاجب الأيسر وأعلى منه، الوجنتان البارزتان، اللحية المنقسمة إلى اليمين وإلى اليسار، خصلة الشعر على الجبين.

* الكربون المشع
ذكرنا سابقاً النتيجة التي توصل لها الفحص الوحيد بالكربون المشع والذي أجري في ثلاث مخابر منفصلة.
لكن العلماء الذين لم يشاركوا في فحوص المختبرات الثلاثة تساءلوا: هل تَمَّ تنظيف العيّنات من آثار التلوّث المتراكم على سطح النسيج بطريقة جيّدة؟ وما كان تأثير حرارة الحريق الذي تعرَّض له الكفن، العام 1532 على كميّة الكاربون 14 في النسيج؟ ولماذا لم تؤخذ العيّنات من أماكن مختلفة من الكفن، بدل أن تؤخذ كلّها من مكان واحد مشكوك بأمره؟
ظلّ الوضع على حاله، بين أخذٍ وردّ، إلى أن نشر راي روجرز، في المجلّة الأميركيّة المتخصِّصة ، العدد 425، العام 2005، بحثا حاسمًا، بَرهن فيه أنّ المكوّنات الكيميائيّة للعيّنة التي اقتُطعت من الكفن لإجراء فحص الكاربون 14 عليها، تختلف عن المكوّنات الكيميائيّة لباقي نسيج الكفن، وأنّ عمر النّسيج الأساسيّ يتراوح ما بين 1300 سنة و3000 سنة. فاستنتج المجتمع العلمي أنّ عيّنة الكربون 14 لم تكن جزءًا من الكفن في الاساس، وربّما أُضيفت لاحقًا بطريقة حذقة وغير مرئية! ومع أنّ راي روجرز لم يكن له متَّسع من الوقت لتأكيد هذا الاستنتاج، إذ وافته المنيّة بسبب معاناته من مرض السرطان.

فرضيات انطباع الصورة
ليس مفهوماً حتى اليوم كيفيّة تشكل الصورة. لكن إحدى أهم المحاولات التي جرت لتفسير الظاهرة هي التي أجراها Dr. Nicolas Allen ، في غرفة معتمة مانعة لنفاذ الضوء، تمكن نيكولاس من الحصول على صور لتماثيل على كتان مطليّ بمادة نترات الفضة من خلال إضاءتها لأيام عدّة وهي أمام عدسة وفق تقنية الكميرا البسيطة. وهذه التقنية معروفة منذ زمن بعيد كما أن نترات الفضة كانت مادة لها استخداماتها الطبية ويسهل الحصول عليها في القرن الرابع عشر، كما كانت العدسات معروفة في ذلك الزمن وتستخدم للقراءة. وهذه الفرضية عادت للظهور عندما اكتشف الباحثون في جامعة بادوفا الإيطالية في العام 2004 انطباع باهت على الوجه الخلفي للقماش يظهر فقط الوجه واليدين بشكل خفيف جداً ودون أي تفاصيل إضافية، كما لو أن قماش الكفن كان ممدوداً أمام سطح مستوٍ أثناء عملية تصوير ( هذا لو صحت الفرضية أساساً )، كما أمام الجدار مثلاً حيث يخترقها الضوء ويصل للجدار ليعود ويرتد عليها مجدداً من الناحية الظهرية.
من الأمور التي تدعم فرضية وجود التزوير واستخدام هذه التقنية هو عدم وجود تشويه في صورة الرجل الذي من المفترض أن يحدث إذا كان ملفوفاً بتلك القطعة القماشية ( أي أن تكون الصورة أعرض بعد فرد القماش بشكل مستوٍ ).

++++++++++
المراجع في نهاية الجزء الثاني والأخير.






اوريجانوس المصري غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 25-01-2012, 11:07 AM   #2
ابن البابا

الصورة الرمزية اوريجانوس المصري

تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: عائدٌ من القبر
المشاركات: 7,329
ذكر
مواضيع المدونة: 7
 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427 نقاط التقييم 4322427
كفن تورينو بين مطرقة الحقيقة وسندان التزوير - الجزء الثاني
ترجمة وإعداد إدارة الشبكة

البحث عن الطريق
إن الطريق الذي سلكه الكفن خلال رحلته من فلسطين يعتريه الغموض خلال الألفية الأولى بسبب قلة القرائن والدلائل المتوفرة، ومن ثم هناك فرضيات متعددة بخصوص حوالي الـ 150 عاماً التالية، ولكن الأحداث بعد القرن الرابع عشر موثقة بشكل دقيق:



- يُعتقد أن أحد التلاميذ الإثني عشر - بطرس أو يوحنا الذين عاينا القبر بعد القيامة أولاً - قد أخذ الكفن الفارغ لنفسه، ولربما أيضاً قام االرهبان لآسنيون بإخفائه، حسب بعض الفرضيات التي تنسب يسوع إليهم.

- لا أحد يعلم إلى اليوم ما هو الكفن الذي جيء على ذكره في إنجيل العبرانيين المنحول ، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني، حيث ورد: " حين أعطى الرب كفنه خادم الكاهن، توجَّه إلى قرب يعقوب وظهر له..."؟ أو الكفن الوارد ذكره في إنجيل بطرس المنحول، الذي يعود تاريخه أيضًا إلى القرن الثاني، حيث أتى: "وأخذ يوسف الربّ، وغسله، ولفَّه بكفن، وحمله إلى قبره الخاصّ المدعو حديقة يوسف"؟ كلّها تساؤلات لكنها تشير إلى أنّه، ومنذ السنوات الأولى، تداول المسيحيّون أخبار الكفن ..
- في بلدة إديسا أو الرها ( تدعى حالياً أورفة Urfa وتقع في جنوب شرق تركيا ) وجدت صورة لوجه الرب يسوع على منديل معروفة باسم " الصورة التي لم ترسمها يدٌ بشرية ". ( تقول الرواية أنّ ملكها أبجر الخامس كان مصاباً بالبَرص، ولم يستطع أحدٌ شفاءه. فلمّا سمع بعجائب يسوع أَرسَل مَن يطلب إليه أن يأتي ليشفيه. لكنّ يسوع لم يستطع الذهاب إليه، فاغتنم الرسل الفرصة، بعد موته وقيامته، ليهِّربوا الكفن من أمام أعدائهم، ويرسلوه، مع تدّاوس الرسول، إلى الملك، كهدّية من يسوع وتذكار منه. ولكي يقدّموه بشكل لائق، طووه أربع طيّات بحجم المنديل، بحيث لا يرى عليه سوى شكل الوجه. تَسلَّمه الملك من الرسول تدّاوس، ولَمّا لمسه شُفي تماماً، فآمن بالمسيح، واعتمد وتبعه الكثير من شعبه. حافظ الملك على "المنديل" ووضعه في مكانٍ خاصّ تكريماً له ). وردت الرواية بأقلام مؤِّرخين كبار، في تلوينات مختلفة، منهم "تعليم آداي" ( من القرن الرابع أو السادس) يَذكر رسالة خطيّة من الملك أبجر إلى المسيح، وجواب شفهي من المسيح إليه، وفيه وعدًا بمباركة المدينة، وبأنّ الأعداء لن يسيطروا عليها أبدًا؛ كما يذكر "الصورة" التي رسمها حنّان، المبعوث الشخصي للملك أبجر. أمّا أوسابيوس القيصري (263-339) فيذكر رسالة أبجر الخطيّة إلى المسيح، والرسالة الجوابية، التي خَلَت من الوعد المذكور سابقًا، من دون أن يأتي على ذكر "الصورة". كذالك فعلت إيجيريا الرحّالة (أواخر القرن الرابع) التي ذكرت الرسالتين مع الوعد، لكنّها لا تشير أبدًا إلى وجود "صورة المسيح "في مدينة الرَّها التي زارتها في نيسان سنة 384. لاحقًا، كتب عن هذا كلّه أغابيوس، أسقف منبج (القرن العاشر) في تاريخه "العنوان" وميخائيل الكبير (1126- 1199)، بطريرك السريان، في "كتاب الحوليات".
بالرغم من تلك الاختلافات في تفاصيل الرواية، تناقل التقليد الشعبي وجود "صورة المسيح" في إديسّا، أَطلق عليها تسمية "الصورة غير المصنوعة بيد إنسان"، فأعطى لها الناس القدرة على المعجزات، وآمنوا بالوعد الذي أعطاه المسيح للمدينة. إنّ إيفاغرُس المؤرِّخ، الذي عاش في القرن السادس، يروي تقهقر جيوش الفرس أمام أسوار إديسّا، سنة 544 ، بفضل شفاعة "الصورة".

عندما بدأتْ بدعة تحطيم الأيقونات، في القرن الثامن، قام العديد من الغيارى بالدفاع عن حقّ إقامة الشعائر للأيقونات، داعمين موقفهم بحجّة وجود "صورة" للمسيح أَرسلَها بذاته إلى ملك إديسّا، ومنهم على سبيل المثال: جرمانُس الأوّل (634-733) بطريرك القسطنطينيّة، في خطابه إلى الإمبراطور البيزنطي لاون الأيزوري؛ وإندراوس (660-740) رئيس أساقفة كريت، في خطابه عن تكريم الأيقونات؛ ويوحنا الدمشقي (675-749) في خطابه الأوَّل سنة 726 دفاعًا عن الأيقونات؛ وثيودورس الأستودي (759-826) في خطابه إلى الإمبراطور البيزنطي لاون الخامس.
ومنهم مَن يسأل: أيجوز لأفرام السريانيّ الذي عاش في القرن الرابع، وقطن مدينة الرَّها، وعَلَّم في مدرستها، أنْ لا يذكر شيئًا عن "الصورة"؟ الجواب يعطيه الإنكليزي يان ويلسون، إذ يقول أنّه، بعد موت الملك أبجر الخامس أوكاما، خَلَفه ابنه مَعنو السادس، الذي رفض الإيمان بالمسيح، فقام باضطهاد المسيحيين الذين سارعوا إلى إخفاء الصورة-الكفن-المنديل، فبقي منسيًا لعدّة قرون، ولم يتمّ اكتشافه إلاّ بعد الفيضان الرهيب الذي أصاب المدينة في العام 525، وأودى بحياة 30 ألف شخص، وهدم المراكز الكبيرة العامّة كلّها. فعند البدء بترميم أسوار المدينة، عُثر على "الصورة" مخبّأة في طاقة ضمن السور. فأمر الإمبراطور البيزنطي يوستينيانُس الأوَّل (482- 565) بتشييد كاتدرائيّة ضخمة على اسم القدّيسة صوفيا، تكون على مثال شبيهتها في القسطنطينيّة، حيث وُضعت "الصورة" لتكريمها.
إذًا، هنالك محطّة شبه أكيدة، استقرّ فيها الكفن- أوالمنديل-الصورة غير المصنوعة بيد إنسان، في مدينة إديسّا (الرَّها) الزاهرة. في كلِّ الأحوال، بقي الكفن في إديسّا عدّة قرون، إلى أن غادرها إلى القسطنطينيّة سنة 944.

- وصل ذلك المنديل من الرها إلى القسطنطينية في 15 آب أوغسطس من عام 944، على يد قائد الجيش البيزنطي كوركواس الذي حاصر المدينة وهي تحت السيادة الإسلامية، ووعد بفك حصارها مقابل الصورة تلك. وبالفعل وصلت الصورة إلى القسطنطينية وجرى الإحتفال بها وتكريمها في زياح مهيب في كنيسة القصر الإمبراطوري في اليوم التالي لعيد رقاد السيدة أي في 16 آب ، ولا يزال هذا الحدث عيداً في الكنيسة الأرثوذكسية.
بعد عشرات السنين من التردّد، استطاع الباحثون في تاريخ الكفن اكتشاف وثائق ثلاث مَكّنتهم من إزالة الإلتباس حول طبيعة "الصورة"، التي وصلت من إديسّا إلى القسطنطينيّة، وصار باستطاعتهم التأكيد على أنّ "الصورة غير المصنوعة بيد إنسان" التي ذاع صيتها، والتي قيل أنّها صورة المسيح المطبوعة على منديل، هي بالواقع كفنه الموجود عليه، ليس صورة وجهه فقط، بل آثار جسمه كلّه. الوثائق الثلاث هي التالية:

عظة غريغوريوس

عندما وُضعت "الصورة" على عرش الإمبراطور، وأُلقي عليها التاج الملوكي، قام غريغوريوس، المتقدِّم بين شمامسة القسطنطينيّة، والمنسِّق العام للعلاقات بين البطريرك والإمبراطور، بإلقاء عظة بليغة، يروي فيها سيرة "الصورة" الآتية من إديسّا، متوقّفًا عند تفصيل هام: أنّه يرى "الوجه والجنب مع الدم والماء ...". اكتشف الوثيقة العالم الإيطالي جينو زانينوتو، في العام 1986، في المكتبة الفاتيكانيّة، ونشرها وعَلَّق عليها الأب أندري ماري دوبارل الدومنيكي، في العام 1997.


أخبار جان سكيليتزيس المزيّنة بالرسوم
يُظهر هذا المخطوط، المحفوظ في المكتبة الوطنيّة في مدريد، رسمًا للإمبراطور البيزنطي رومانُس لوكابينُس (†948) يَنحني أمام "الصورة" القادمة حديثًا من إديسّا، والموجودة على قطعة طويلة من القماش، مطويّة عدّة مرّات كي لا تقع على الأرض، يقدّمها أحد المسؤولين في البلاط الملكي إلى الأمبراطور، ماسكًا إيّاها بين يديه، وجاعلاً القسم الباقي منها على كتفيه نزولاً إلى خصره. م
خطوط پراي Codex Pray

يعود هذا المخطوط الشهير، المحفوظ في المكتبة الوطنيّة في بودابست (هنغاريا)، إلى أواخر القرن الثاني عشر (العام 1190). نسبة إلى الأب جاورجيوس پراي اليسوعي، الذي يعود له الفضل باكتشافه، في العام 1770، في مكتبة كاتدرائيّة براتيسلافا (سلوفاكيا الحالية).
يحتوي هذا المخطوط على عدّة منمنمات عن صلب المسيح، وإيداعه في القبر، فيها تفاصيل مطابقة للآثار التي نراها على الكفن، ما يدلّ على أنّ رسّام تلك الأيّام كان على علمٍ بوجود الكفن، واستطاع معاينته عن قرب، في القسطنطينيّة. ومن المرجَّح أنّه من الذين رافقوا ملك هنغاريا، بيلا الثالث Bella III، إلى بلاط الإمبراطور البيزنطي مانويل الأوّل، حيث مكث عنده أكثر من عشر سنوات. وقد قام البروفسور جيروم لوجون Jérôme Lejeune †1994، في العام 1993، برحلة خاصّة إلى بودابست، حيث عاين المخطوط عن كثب، وكتب تقريرًا مفصلاً يبيّن فيه التطابق الكلّي بين كفن تورينو و"كفن پراي".
إذاً، بقي الكفن عدّة قرون في القسطنطينيّة، حيث استطاع العديد من الحجّاج والملوك معاينته والتبرّك منه. عندها، خَفَّ الكلام عن "الصورة غير المصنوعة بيد إنسان" ليحلّ مكانه الكلام عن كفن المسيح الموجود عليه صورة وجهه وجسمه، الذي كان يُعرض للجمهور في بعض المناسبات. يروي لنا التاريخ قصّة أبو نصر يحيى، من يعاقبة تكريت، الذي شاهده معروضًا في كنيسة القدّيسة صوفيا، في العام 1058
- كان آخر ظهور للكفن في القسطنطينيّة، في العام 1204، وذلك استنادًا إلى شهادة الفارس روبير دي كلاري Robert de Clari ,ونصّها الأصلي محفوظ في المكتبة الملَكيّة في كوبنهاغن. لقد اشترك ذلك الفارس الفرنسيّ في الحملة الصليبيّة الرابعة. وفي كتابه "قصّة الذين دخلوا القسطنطينيّة " روى الملابسات السياسيّة التي رافقت عمليّة الهجوم، واصفًا قصور المدينة وكنائسها والذخائر المحفوظة فيها، آتيًا على ذكر الكفن، إذ قال : " كان هناك كنيسة أخرى على اسم القدّيسة مريم بلاشيرن، حيث كان يحفظ الكفن الذي لفّ به ربّنا، والذي كان ينتصب بطوله كلّ يوم جمعة، بحيث كان يمكن مشاهدة قامة ربّنا كاملة. ولم يعرف أحد بعدها، لا من الروم ولا من الفرنسيين، ماذا حلّ بالكفن بعد سقوط المدينة".

- أحضر فرسان المعبد أثناء الحملة الصليبية الرابع التي اجتاحت وسطت على مدينة القسطنطينية المنديل إلى أثينا في اليونان. وإنّ تتبّع أثر الكفن، بعد خروجه من القسطنطينيّة، أمر صعب، إذ تعوز المؤرّخين الوثائق الدقيقة.
الأمر المؤكّد هو أنّ الكفن ظهر في مدينة ليراي Lirey في فرنسا، حوالي العام 1355، حيث عُرض للجمهور، مفتتحًا مرحلة جديدة من مسيرته التاريخيّة. وإنْ لاقت المرحلة السابقة بعض التحفّظ، من قبل المؤرِّخين، فالمرحلة هذه لاقت إجماعًا منهم ( هذا ينفي تورط ليوناردو دا فنشي في تزييف الكفن كما يروج البعض اليوم، لأن ليوناردو عاش بين عامي 1452 - 1519 ).

- أخذها غراف غيوفروي دوشارني الأول من فرسان المعبد وعرضها في كنيسة مدينة ليري الفرنسية Lirey .

وقد جرى نقش قلاّدات من الرصاص، عليها شكل الكفن، وآثار الجسم، من الأمام ومن الوراء، مع شعار عائلة دي شارني، وشعار عائلة دي فرجي، يحتفظ متحف كلوني Cluny في باريس بنموذج وحيد عنها عَثر عليه أحد هواة الصيد في نهر السين Seine.
- ثم اشتراها لويس الأول دوق سافوا من مارغريت ابنة عائلة شارني ، التي ارادت التصرف بالكفن بحرية، واحتفظ به في منزله، وصار ملكاً لتلك العائلة قوية النفوذ يرافقها من قصر لقصر إلى ان استقر في مدينة شامبيري الفرنسية عام 1502 إلى أن شب الحريق في الكنيسة التي كان محفوظاً فيها عام 1532. وبعد فترة أرسله دوق سافوا إلى دير للراهبات الكلاريات لرتقه وإصلاحه.

- نقل الدوق إيمانويل فليبيير دي سافوا الكفن معه لدى انتقاله إلى مدينة تورينو بعد اجتياح الجيوش الفرنسية لمقاطعته عام 1535، وأقيم هناك أول عرض علني له في 4 أيار ( وهو اليوم الذي جعله الفاتيكان عيداً للكفن المقدس )، وبعد أن طاف مع دوقات السافوا عدة مدن إيطالية استقر به الحال مجدداً في تورينو ولا يزال هناك منذ عام 1578.

بقي الكفن مُلكًا لآل ساڤوا حتى آخر مَلك لهذه السلالة، واسمه أومبرتو الثاني، الذي توفّي معزولاً في البرتغال، في 18آذار العام 1983. وقد ضَمَّن وصيّته بندًا بالتنازل عن حقّه في ملكيّة الكفن لكرسي روما الرسّولي، شرط أن يبقى في مدينة تورينو. فقام البابا بتعيين رئيس أساقفة المدينة حارسًا للكفن، فعيّن، بدوره ، "اللجنة الأبرشيّة للمحافظة على الكفن" مؤلّفة من إكليروس وعلمانيين اختصاصيين.



ماذا يظهر على الكفن؟

تبلغ أبعاد الكفن 4.36 x 1.09 م ويظهر عليه على اليمين الإنطباع الخلفي وعلى اليسار الإنطباع الأمامي لجسم المتوفي. كان الجسم مستلقياً على النصف الأيمن من القماش، فيما غطى الجزء الأيسر الجسم بعدما لفّ الرأس. هناك مكان أخذت منه بعض العينات ( قطع صغيرة من القماش ) لإجراء التجارب والتحاليل عليها عامي 1973 و1988. وفي موضع القدمين بقايا دماء من جرح في القدم اليمنى. كما يوجد آثار من المادة التي استعملت لإخماد حريق 1532. كما تظهر أثار جروح مكان معصمي اليدين حيث جرى دق المسامير فيهما ( وليس في راحة اليد ).
يوجد على القماش 29 موضعاً تحتوي على كتان هولندي استخدمته الراهبات في خياطة القماش عام 1534 بعد الحريق.

في الوسط توجد ملامح الوجه، وعلى الجهة الخلفية آثار دماء بسبب الجَلد والآثار التي تركتها السياط ذات الكريات الرصاصية في نهايتها، وآثار خلّفها الحريق عام 1532 بالإضافة إلى خطين طويلين بسبب ذلك الحريق لم يتم إصلاحهما. وأخيراً يظهر انطباع كعب القدم اليسرى وباطن القدم اليمنى مما يوحي بأن القدمين كانتا موضوعتين واحدة فوق الأخرى.

اكتشاف مثير للإهتمام أيضاً يسير بالإحتمالات في مصلحة أن الكفن حقيقي ويخص السيد المسيح، وهو قطعة نقدية كانت موضوعة على العين وهي قطعة نقدية برونزية رومانية تم سكّها في فلسطين بين عامي 29 – 30 م باسم بونتيوس بيلاطس، هذا الإكتشاف سجّله الباحث ألان فاغنر، لكن المثير أكثر في الموضوع هو أن اليهود في القرن الميلادي الأول لم يكونوا ممن يضعون النقود في أعين الموتى، ولم يُعثر في أي قبر يهودي من ذلك الزمن على شيء مماثل ، وذلك بحسب الباحث L.Y. Rahamni

لكن من المعروف عن اليهود أنهم يضعون المتوفي وفق وضعية معينة على كفن ليلفّوه به، وهذا القماش هو قطعة مستطيلة طويلة يبلغ طولها أكثر من ضعفي طول الشخص، بحيث يوضع على نصفها ثم يلفونها من فوق رأسه ويغطون بها الجسم من الأمام

تثبت الجراح التي على الظهر أن يسوع لم يحمل كامل قطعتي الصليب، بل فقط القطعة المعترضة. وقد جرى تسمير يدي يسوع على القطعة الأفقية على الأرض ثم سحبها معه معلقاً عليها ليتم تثبيتها بإحكام إلى القطعة العمودية المنصوبة مسبقاً في الأرض في مكان تنفيذ الحكم.

يبدو من الدراسات التي أجريت أن الجسد وضع فوق الكفن وتمت تغطيته بالنصف الآخر بشكل فضفاض وغير محكم اللف من حوله. بعض النظريات تنطلق من تلك الحقيقة لتقول أنه ربما لم يكن كفناً لأن يسوع لم يمت أصلاً بل قماشاً وضع تحت الجسد لتخفيف آلام الجروح. هذه النظرية ضعيفة لأنها لا تفسر بأي شكل من الأشكال كيفية انطباع الصورة على الوجهين بهذا الشكل.

مقارنة الوجه الذي على الكفن بأيقونات السيد المسيح المعروفة تظهر شبهاً كبيراً، مما يوحي بأن ذلك الوجه كان معروفاً وجرى تناقله عبر مئات السنين.
في سومرسِت Somerset في انكلترة عثر على صورة تظهر نفس الجروح التي على الكفن، وعثر عليها في أحد المنازل التي كانت تعود لجماعة فرسان المعبد.
في روسيا يوجد جدارية تعود للعام 1199 تشبه إلى حد بعيد تلك التي على الكفن. كما يبدو أن مصمم تلك العملة البيزنطية المعدنية التي تعود لما بين عامي 842 و 867 قد ألهمه ذلك الوجه الذي على الكفن لينقشه على تلك العملة.
الأيقونات اليونانية التي تعود للقرن الحادي عشر تشبه إلى حد كبير وجه الشخص الذي على الكفن، ومن المفترض أنه في تلك الفترة كان الكفن في أثينا يحظى بتكريم كبير.

تساؤلات تثير الشكوك

- لا يمكن أن يكون شخص ما ملفوفاً بهذا القماش وتظهر صورته بهذا الشكل، إذ لا بد أن تظهر الصورة بشكل أعرض من الحقيقة، ناهيك عن طيّات الوجه، بالإضافة لعدم ظهور الأذنان ؟!
- نتائج فحوص الكربون المشع التي أجريت في وقت واحد في ثلاث مخابر مختلفة في سويسرا والولايات المتحدة وبريطانيا، والتي نوقشت مسبقاً.
- يدّعي بعض الباحثين أنهم استطاعوا الحصول على صور مشابهة لتلك التي على كفن تورينو؟! وقد ذكرنا ذلك مسبقاً.
- في عام 2009 ادّعت محللة صور أمريكية أن الوجه الذي يظهر قي الكفن يتطابق كليا مع الوجه الذي رسمه ليوناردو دافنشى لنفسه، بنفس المقاييس والملامح، وبتحليل الكفن ثبت أن به بعض نترات الفضة وهي المادة التي تستخدم قي التصوير بالعدسات, وهي مجال اهتمام ليوناردو دافنشي الأول, مما دفعها لترجح أن الكفن هو من صنع ليوناردو دافنشي .. ( لكن القرائن التاريخية وظهور الكفن في ليراي ينفيان ذلك نظراً لأن دافنشي لم يكن قد ولد بعد )

تساؤلات أخرى تدعم الحقيقة

- القطع التي تم أخذها للتحليل بالكربون المشع تم اقتطاعها من بقعة ملوثة بشدة، دون ان يكون هناك مقارنة مع أجزاء من أماكن أخرى.
- الكثير من التفاصيل الدقيقة لعملية الصلب لم تكن معلومة إطلاقاً في العصور الوسطى، مثل أماكن المسامير في معصمي اليدين هي حقائق لم تعرف إلا في الأزمنة الحديثة بخصوص عمليات الصلب، وأيّ مزيّف في القرون الوسطى لم يكن ليملك تلك المعرفة بهذا الخصوص، خصوصاً وأن اللوحات التي تمثل الصلب آنذاك جميعها تصوّر المسامير في راحتي اليدين. وفي الحقيقة يجزم العلماء أن المسامير دُقّت في المعصمين ( حسب الطبيب الفرنسي Peter Barbet والطبيب الزغيبي F.T.Zugibe ). دعم القول بذلك اكتشاف عالم الآثار فاسيليوس تزافيريس قبراً في القدس خلال بعض الحفريات عام 1968 فيه جثمان لأحد الذين قتلوا صلباً قبيل دمار اورشليم عام 70 م وكان المسمار لا يزال في قدمه، اما في المعصم فلم يكن مسمار بل كسور في عظام الرسغ ناتجة عنه. وبما أن الإعدام صلباً قد مُنع تماماً اعتباراً من عهد الإمبراطور البيزنطي قسطنطين الكبير عام 314 م فمن المؤكد أن طريقة الإعدام هذه لم تكن معروفة في العصور الوسطى.
- نموذج حياكة النسيج بطريقة Zickzack تتناسب مع أسلوب القرون المسيحية الأولى في بلاد الشام.
- أثبت علماء النبات Max Frei وبعده Avinoam Danin و Uri Baruchوجود آثار لحبات طلع على النسيج يتناسب مع نباتات تنبت وتزهر في موسم الفصح في محيط مدينة أورشليم، بالإضافة لغبار طلع للأشواك التي صُنع منها إكليل الشوك الذي يبدو فوق رأس الرجل الذي في الكفن.



++++++++++++++++++++++++

المصادر

FOCUS „ Grabtuch: Das war Jesus „, Nr.16 ( Jahr1998 ), Hanspeter Oschwald - Deutschland
Zeitzeichen: evangelisch.de „ Turiner Grabtuch: Im Schweiße Seines Angesichts? „, von Thomas Östereicher, April 2010- Deutschland
STERN " Ist das Jesus, Das Geheimnis des Turiner Grabtuchs ", Nr. 14, 31.03.2010, Deutschland
www.kafanalmassih.org

 http://www.mstaml.com/1480187/%D8%A7%D9%83%D9%81%D8%A7%D9%86_%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D9%8A_../

 

 
إعلانات نشطة
الأكثر قراءة     الأكثر ردود
يوم     أسبوع     شهر
عرض نيكد 12 قطعه وهديه..
جوال النانو (( بحجم..
للبيع نيسان باترول 2015
للبيع رينو 2014 سافران.
للبيع تويوتا هايلكس..
----- جديد السوق -----
[332 إعلان جديد ليوم]
[1,003 إعلان جديد لثلاثة]
[2,002 إعلان جديد لأسبوع]
لأصحاب المواقع  
أين إعلاني الآن؟  
تخصيص الموقع  
متاجر الأعضاء  
مباشر  
مواقع مفيدة
• الإسلام لغير المسلمين
• القرآن الكريم
• القرآن الكريم mp3
• السنة النبوية
• الكتيبات الإسلامية
• الإسلام سؤال وجواب
مستعمل
أضف إعلانك مجاناً احجز متجرك الجديد

    الرئيسية »
    السوق »
    المنتدى »
    إدارتك »
    الخدمات »
    الموقع »

| سوق مستعمل | حراج السيارات | البحث المحفوظ | الإعلانات المفضلة | إضافة إعلان |
سوق مستعمل » كماليات ومنوعات » منوعات أخرى

هذا الإعلان محذوف ولا يظهر عند البحث في سوق مستعمل، ولكنه يظهر هنا فقط.
اكفان للبيع والتوزيع الخيري ..
    الرابط المختصر: mstaml.com/1480187
الإعلان رقم: 1480187
المعلن: أبوهايل        النشر: قبل سنتين و11 شهر
القسم: كماليات ومنوعات - منوعات أخرى
المكان: السعودية - منطقة مكة المكرمة     القراءات: 997 الردود: 0     الحذف: قبل سنتين و10 أشهر
اكفان للبيع والتوزيع الخيري ..
| معرض الصور | جميع الصور |

1

2



"بــسم الله الرحمـن الرحيــم"

كُل إِبن أُنثى وإِن طآلت سَـلآمتهُ
يوماً على آلــةٍ حـدبـآء محمـولُ
فإِذا حملت إِلى القبور جنـآزة
فـاعلــم بأنك بعدهــآ محمـولُ


يا أخوان جزاكم الله خير يوجد لدينا اكفان للموتى أو بما يسمى لباس ما بعد الموت وجهز حسب الصفه الشرعيه وبسعر الجمله والتسليم فوري لأي كمية للجهات الخيرية ومغاسل الموتى وفاعلي الخير والراغبين التصدق بها عنه وعن والديه الأحياء منهم والأموات ، فقد روُيَ عَنْ عَلِيٍّ أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "من غسل ميتا فستره, ستره الله من الذنوب, و من كفن مسلما, كساه الله من السندس." رواه الطبراني في الكبير بسند صحيح . علماً بأن الكفن من أفضل الأكفان الموجودة بالسوق مصنوع من القطن الفاخر ..

محتويات الكفن :
1- 3 قطع قماش 250*150 سم و 2 قطع قماش خمار وإزار امرأه.
2- رسالة في كيفية غسيل الميت.
3- كــافور.
4- طــيـب.
5- ســــدر.
6- فرشة للعورة.
7-قــطن.
8- قفازات للغسيل.

سعر الكفن 150 ريال واسعار خاصة لفاعلين الخير والراغبين التصدق بها ولحجاج بيت الله الحرام ..



 http://www.mstaml.com/imagesData/%D8%A7%D9%83%D9%81%D8%A7%D9%86_%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D9%8A_..-i134997372198360055.jpg


 http://www.almaaref.org/books/contentsimages/books/alfokoh_almawdouai/ahkam_almayet_2003/page/lesson7.htm
الدرس السابع‏: تكفين الميت‏
عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله:

"من كفّن مسلماً كساه الله من سندس‏ واستبرق وحرير"

45

كيفيّة التكفين‏

يجب تكفين الميّت بثلاثة أثواب: مئزر وقميص وإزار.

الأوّل: المئزر، ويجب أن يستر بين السرّة والركبة
.
  
الثاني: القميص، والأحوط وجوباً أن يستر ما بين المنكبين إلى نصف الساق.

 
الثالث: الإزار، ويجب أن يغطّي تمام البدن، بل يجب أن يكون زائداً على طول الجسد، وعرضه بمقدار يمكن أن يوضع أحد جانبيه على الآخر، ويلفّ عليه بحيث يستر الجسد.
 
وعند تعذّر الجميع أتى بما تيسّر، مقدّماً للأشمل على غيره، ولو لم يمكن إلاّ ستر العورة وجب.
 

47

شرائط قطعة الكفن

1- إباحة الكفن، فلا يجوز التكفين بالمغصوب ولو في حال الاضطرار
.

2- أن لا يكون بالحرير الخالص في حال الاختيار، ولو للطفل والمرأة، فلا يجوز التكفين لجميع الموتى بالحرير الخالص إلاّ مع الاضطرار.

3- أن لا يكون بجلد الميتة في حال الاختيار، ويجوز مع الاضطرار.

4- أن لا يكون بالنجس في حال الاختيار، ويجوز مع الاضطرار، وما عُفي عنه في الصلاة لا يُعفى عنه هنا
.

5- أن لا يكون بجلد غير المأكول، ولا بشعره، ولا بوبره، ولا بأيّ جزء منه في حال الاختيار، ويجوز في حال الاضطرار
.

6- أن لا يكون بجلد المأكول على الأحوط وجوباً في حال الاختيار، ويجوز مع الاضطرار
.

ويجوز بصوفه وشعره ووبره، بل لو عمل جلد المأكول على نحو يصدق عليه الثوب يجوز في حال الاختيار أيضاً.

مع الدوران بين الممنوعات يقدّم النجس، ثمّ الحرير على الأحوط وجوباً، ثمّ المأكول، ثمّ غيره، ولا يكفن بالمغصوب بحال من الأحوال
.
 

48

أحكام التكفين

أ- لا يشترط قصد القربة في التكفين.

ب- يخرج الكفن من أصل التركة، مقدّماً على الديون والوصايا والميراث
.

ج- كفن الزوجة على زوجها، ولو مع يسارها، إلاّ إذا كان معسراً، فيكون من تركتها
.
 

49

للمطالعة: آداب الكفن

الاول: إجادة الكفن، فإن الاموات يتباهون يوم القيامة بأكفانهم، ويحشرون بها، وقد كفن الإمام موسى بن جعفر"عليه السلام" بكفن قيمته ألفا دينار، وكان تمام القرآن مكتوباً عليه.

الثاني: أن يكون من القطن.

الثالث: أن يكون أبيض.

الرابع: أن يكون من خالص المال وطهوره، لا من المشتبهات.

الخامس: أن يكون من الثوب الذي أحرم فيه أو صلى فيه.

السادس: أن يجعل طرف الايمن من اللفافة على ايسر الميت، والأيسر منها على أيمنه.

السابع: أن يخاط الكفن بخيوطه إذا احتاج إلى الخياطة.

الثامن: أن يكون المباشر للتكفين على طهارة من الحدث والاولى أن يغسل كل ما تنجس من بدنه، وأن يغتسل غسل المس قبل التكفين.

التاسع: أن يكتب على حاشية جميع قطع الكفن من الواجب والمستحب حتى العمامة اسمه واسم أبيه بأن يكتب:

(فلان بن فلان يشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وآله وأن علياً والحسن والحسين وعلياً ومحمداً وجعفراً وموسى وعلياً ومحمداً وعلياً والحسن والحجة
 

50

 القائم أولياء الله وأوصياء رسول الله وأئمتي، وأن البعث والثواب والعقاب حق).

العاشر: أن يكتب على كفنه تمام القرآن ودعاء جوشن الصغير، والكبير و أن يكتب عليه البيتان اللذان كتبهما أمير المؤمنين "عليه السلام" على كفن سلمان وهما:

وفدت على الكريم بغير زاد    من الحسنات والقلب السليم‏

وحمل الزاد أقبح كل شئ      إذا كان الوفود على الكريم‏

وإذا لم تكتب الأدعية المذكورة والقرآن على الكفن بل على وصلة أخرى وجعلت على صدره أو فوق رأسه للأمن من التلويث كان أحسن.
الحادي عشر: أن يجعل الميت حال التكفين مستقبل القبلة مثل حال الاحتضار أو بنحو حال الصلاة.

الثاني عشر: خرقة يعصب بها وسطه، و خرقة أخرى للفخذين تلف عليهما، تشد من الحقوين، ثم تلف على فخذيه لفا شديدا على وجه لا يظهر منهما شئ إلى الركبتين، ثم يخرج رأسها من تحت رجليه إلى جانب الايمن.

الثالث عشر: أن يجعل شئ من القطن أو نحوه بين رجليه، بحيث يستر العورتين ويوضع عليه شئ من الحنوط، وإن خيف خروج شئ من دبره يجعل فيه شئ من القطن، وكذا لو خيف خروج الدم من منخريه، وكذا بالنسبة إلى قبل المرأة وكذا ما أشبه ذلك.

الرابع عشر: العمامة للرجل، ويكفي فيها المسمى طولا وعرضا، والاولى أن تكون بمقدار يدار على رأسه، ويجعل
 

51

 طرفاها تحت حنكه على صدره، الايمن على الايسر، والايسر على الايمن من الصدر.

الخامس عشر: المقنعة للمرأة بدل العمامة، ويكفي فيها أيضا المسمى. و لفافة لثدييها يشدان بها إلى ظهرها
.
 
مكروهات الكفن امور:

أحدها: قطعه بالحديد.

الثاني: عمل الاكمام والزرور له إذا كان جديدا، ولو كفن في قميصه الملبوس له حال حياته قطع أزراره ولا بأس باكمامه.

الثالث: بلّ الخيوط التي يخاط بها بريقه.

الرابع: تبخيره بدخان الاشياء الطيبة الريح، بل تطييبه ولو بغير البخور، نعم يستحب تطييبه بالكافور والذريرة.

الخامس: كونه أسود.

السادس: أن يكتب عليه بالسواد.

السابع: كونه من الكتان ولو ممزوجا.

الثامن: جعل عمامته بلاحنك.

التاسع: كونه وسخا غير نظيف.

العاشر: كونه مخيطاً.
 http://www.kafanalmassih.org/IntroductionSindonology.php


مدخل إلى السندونولوجيا أو عِلم كفن المسيح
ما هو كفن المسيح؟
من بين أشدّ الأمور غموضًا في عالمنا، كفن المسيح المحفوظ في مدينة تورينو- إيطاليا، الذي يدعو إلى العجب والحيرة، وقد شغل بال العديد من العلماء، وما زال يحتلّ قسطًا وافرًا من وقتهم وأبحاثهم. وأغرب ما في الأمر، بقاء هذا الكفن سالمًا من الفساد والاهتراء، بالرغم من مرور حوالي ألفي سنة عليه، بحسب تقدير العلماء، ما أدّى إلى ازدياد الاهتمام بشأنه، لا سيّما عند أبناء تورينو، الذين يعتبرونه ذخيرة ثمينة يتناقلونها كالإرث، ويحرصون على حمايته كحدقة العين. هذا بالإضافة إلى الوفود التي، على مرّ العصور، قَدمت بدافع الإيمان والتقوى أحيانًا، وبدافع الحشرية العلميّة وحبّ المعرفة والاكتشاف، أحيانًا أخرى، لمشاهدة الذخيرة الأهمّ في الكنيسة الكاثوليكيّة.
أمّا أهميّة هذا الكفن، فتعود إلى الآثار التي تبدو عليه، وهي تُشير إلى أنّه استُعمل لتكفين جثمان رجل تَعرَّض لآلام مبرّحة: جُلد جسمه، وكُلّل رأسه بالشوك، وصُلب تعليقًا بالمسامير، وطُعن بحربة في جنبه، علاوةً على كدمات وجراح ونزف دمويّ هائل، ساهم في حصول الوفاة.
تعريف السندونولوجيا

كان لا بدّ من إيجاد كلمة واحدة للدلالة على الاختصاصات المتنوعة التي استعان بها العلماء لدراسة كفن المسيح. إنّ الراهب السالسي بياترو سكوتي Don Pietro Scotti s.d.b
، الأستاذ في جامعة جَنوى-إيطاليا، هو الذي أطلق الكلمة المنتظرة، في مقالة له، صدرت العام 1976، جاء فيها: "إنّ دراسة الكفن غير ممكنة من دون العودة إلى نظرة شاملة لجميع الموادّ العلميّة المتعلّقة به. لذلك اقترحتُ، على أثر مؤتمر تورينو، الذي انعقد العام 1939، كلمة "سندونولوجيا" للدلالة على العلم الحديث الذي يجمع الاختصاصات المتنوعة في دراسة الكفن ويؤلّف بينها"(1). والكلمة سندونولوجيا متأتية من اللغة اليونانية ومركبة من كلمتين: سندون أي كفن، ولوجيا أي عِلم. في هذا السياق أُطلق على عالِم الكفن تسمية سندونولوغ sindonologue بالفرنسيّة أو sindonologist بالإنكليزيّة. وأصبح هذا التعبير مقبولاً ومعتمدًا من الجميع.

لقد قيل إنّ كلمة سندون Sindon
متأتية من سيدون Sidon نسبة إلى مدينة صيدا اللبنانية، حيث يُمكن أن يكون الكفن قد حيك على النول. لمّا رأى عالِم الآثار موريس بييه Maurice Pillet صورًا لكفن المسيح قال: "لم تُحَك هذه القماشة في أورشليم، لقد صُنعت في منطقة صيدا". ولمّا قيل له إنّه استنتج ذلك بسبب التسمية اليونانية للكفن، قال: "لم أنتبه إلى هذا الأمر أبدًا. إنّ رؤية القماشة فقط أودى بي إلى هذا الاستنتاج". والمعروف عن العالِم المذكور أنّه من كبار الاختصاصيين في الأقمشة القديمة، وهو مَن قام بالتنقيبات الأولى في دورا أوروبّس (الصالحيّة - سوريا)، وعمل حافظًا في الكرنك والأقصر في مصر(2).
ولا غرابة في اعتماد هذه الطريقة لتحليل اشتقاق كلمة سندون، إذ أنّ هناك أمثلة عديدة مشابهة: قماشة تول Tulle نسبة إلى مدينة تول في فرنسا؛ وقماشة موسلين Mousseline نسبة إلى مدينة الموصل في العراق؛ وقماشة دمسكوس Damascus نسبة إلى مدينة دمشق في سوريا.
.

تكفين المسيح المائت بعد إنزاله عن الصليب.
(أعمال الرسّام جيوڤاني باتيستا ديللا روڤيري 1561-1627، 55سنتم×44سنتم، معرض سابودا، تورينو)
كفن أم منديل؟
أُطلقت على الكفن، في الماضي، تسمية "المنديل المقدّس" le Saint Suaire . لكنّ هذه التسمية ليست دقيقة، ولا تُستعمل اليوم بين الاختصاصيين، كَون كلمة suaire تعني قطعة من القماش بقياس المنديل، تُستعمَل لمسح العرَق sueur عن الوجه أو الجبين، في حين أنّ ما في تورينو هو قطعة من القماش أكبر بكثير، استُعملت للفّ انسان ميت.
يُخبرنا إنجيل مرقس (16 : 1-8) أنّ بعض النسوة، حاملات الطيب، أَتين القبر يوم الأحد لإكمال ترتيبات الدفن، ولكنّهنّ رأين الحجر قد أُزيل عن القبر، فأسرعن يخبرن الرّسل بالأمر. ركض بطرس ويوحنا إلى القبر، فدخل بطرس أولاً، و"أَبصر اللفائف ممدودة، والمنديل الذي كان حول رأسه غير ممدود مع اللفائف، بل على شكل طوقٍ خلافًا لها، وكان كلّ ذلك في مكانه" (يوحنا 20 : 6-7)
من هنا، يتوجَّب علينا التمييز بين اللفائف والمنديل. فالمقصود باللفائف شيئان:
- الكفن، وهو قطعة مستطيلة من الكتّان، يُمدَّد عليها الجثمان، وتكفي لترتدّ عليه وتغطّيه كليًّا.
- الرباطات أو العصائب، وهي قطع من القماش، قليلة العرض، تُستعمل لربط اليدين والقدمين، ولربط الكفن حول الجثمان، عددها لا يتجاوز عدد أصابع اليد.
أمّا المنديل، فهو قطعة صغيرة من القماش، كان يلقيها بعضهم على وجه الميت، لِسَتر العيون وامتصاص العَرَق؛ وبعضهم الآخر، كان يربطها حول الرأس كي يشدّ الفكَّين ويمنعهما من الارتخاء mentonnière ، فلا يبقى فم الميت مفتوحًا؛ ومنهم مَن قال أنّه استُعمل بشكل قناع cagoule .
في كلّ الأحوال، لا يوجد أيّة علاقة بين هذا المنديل الوارد ذكره في الإنجيل، و“منديل فيرونيكا” الذائع الصيت، الذي سنتكلّم عنه في مكان آخر.
تكفين الميت أم لفّه كالمومياء؟
غالبًا ما يظنّ الناس أنّ رجل الكفن قد لُفَّ جثمانه على طريقة المومياء، التي مارسها المصريّون، قديمًا، في دفن موتاهم، وهي تفترض تحنيطًا مسبقًا، أي تجويف الجثمان لنزع الأحشاء منه، وحقنه بالمواد الحافظة، ثمّ لفّه برباطات عديدة، قليلة العرض، من قمّة الرأس حتّى أخمص القدمين. غير أنّ الآثار البادية على الكفن، موضوع بحثنا، لا تُشير إلى إمكانيّة تحنيط الجثمان قبل وضعه فيه، بالإضافة إلى الفرق الشاسع، في الشكل والمقاييس، بين الكفن والرباطات.
لم يستعمل اليهود طريقة المومياء، الشائعة لدى المصريين، في دفن موتاهم، إلاّ في حالة اثنين من الآباء اللذين ماتا في مصر، فحنّطوهما ووضعوهما في تابوت، وهما:
- يعقوب أو إسرائيل، إبن اسحق، إبن ابراهيم: "أَمر خدّامه الأطباء أن يحنّطوا أباه، فحنّط الأطباء إسرائيل" (تكوين 50 : 2).
- يوسف، إبن يعقوب: "مات يوسف وهو ابن مئةٍ وعشرِ سنين. فحنّطوه وجُعل في تابوت بمصر" (تكوين 50 : 26).
أمّا طريقة اليهود في دفن موتاهم، التي كانت شائعة أيّام المسيح، فكانت تبدأ بغسيل الجسم (أعمال 9 : 37)، يليه تلبيس الميت ثيابه، ثمّ نقله إلى محملٍ حيث يودع القبر. وفي الإنجيل مجموعة من الروايات توحي لنا بهذه الترتيبات: إحياء لِعازر (يوحنا 11 : 44)، إحياء إبن أرملة نائين (لوقا 7 : 14 – 15)، بطرس يشفي مقعدًا في اللدّ (أعمال 9 : 34)، بطرس يُحيي طابيتة في يافا (أعمال 9 : 40 – 41).
في حالة المسيح الميت على الصليب، إستعمل اليهود طريقة تكفين خاصّة وموقتة، نظرًا إلى عدم وجود الوقت الكافي لإجراء مراسم الدفن العادية والكاملة، مع اقتراب يوم السبت، الذي كان يمتنع فيه اليهود عن القيام بأيّ عمل يدويّ، أو الانتقال من مكان إلى آخر، ولو لبضعة أمتار. يبدأ مفعول المنع مساء الجمعة، مع مغيب الشمس وبدء تلألأ النجوم، ويستمرّ طوال اليوم التالي. هذا بالإضافة إلى أمر الشريعة بأن "لا تَبِت جثّته على الشجرة، بل في ذلك اليوم تدفنه" (تثنية الاشتراع 21 : 23). لذلك، نرى النسوة يبكرن إلى القبر يوم الأحد لإكمال ترتيبات الدفن، من غسيل الجسم والدهن بالطيوب، التي لم يستطعن القيام بها يوم الجمعة مساءً.

الحواشي:

1- Shroud Spectrum, No. 2, March 1982
 
2- Antoine Legrand, Le Linceul de Turin, Desclée de Brouwer, 1980, p.

 http://easytosale.com/a/117179861/page-services-3-columns.html

مؤسسه كفن المحسن عرض عرض عرض بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر




مؤسسه كفن المحسن عرض عرض عرض بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر

عنوان الاعلان : مؤسسه كفن المحسن عرض عرض عرض بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر عنوان الاعلان : مؤسسه كفن المحسن عرض عرض عرض بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
رقم الاعلان : 117179861
قسم الاعلان : مستلزمات شخصية
الكاتب : اسعار
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر مؤسسه كفن المحسن عرض عرض عرض بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
4.5 5 12954 user ratings.

تفاصيل الاعلان :
مؤسسه كفن المحسن ( لبيع ) الاكفان الجاهزة بالجمله والاسعار الرخيصه الطيبه وتجهيز مغاسل الاموات س ت [تم حذف الرقم لانتهاء مدة الاعلان]

أخي الكريم قمه التوفيق ان تنال من الاجور العظيمه فستر الميت المسلم وتكفينه وتحنيطه بالطيب والسدر والكافور والمسك من اشرف الاعمال
فأانت تكرم أخوك المسلم بتوليك كفنه وحنوطه لكي يرقد في قبره الى قيام الساعه فهذا من اشرف الاعمال التي ينتهز فيها المسلم الفرصه

ايضا لموتنا حق ان نقدم عنهم من والدين رحلو او اخوان متوفين او ميت لك عزيز عليك وعزيز على قلبك تذكره بالعمل المقدم عنه من الصالحات
فهذا باذن الله يكون عملا نافعا له ولكم ولنا باذن الله فالتعاون على البر والعمل الطيب هو طريق الفلاح .


نقدم سعر رمزي بسيط لعلبه الكفن الجاهز . 90 ريال ياتي فيها كل مايحتاج المغسل لتكفين متوفي مسلم او مسلمه العلبه فيها كفن وحنوط واغراض للمغسل
كل علبه تتولى باذن الله ستر وتحنيط وتكفين الميت المسلم . بسعر رمزي بسيط 90 ريال

الاجر المترتب على من تولى وقدم كفن وتكفين الميت المسلم ::


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله في الدنيا والآخرة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(من كفن مسلم كساه الله يوم القيامه من سندس و استبرق في الجنه )

وقال : ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة .

وقال : من غسل ميتا فستره ، ستره الله من الذنوب ، ومن كفن مسلما ، كساه الله من السندس"

وقال : ومن كفن مسلما ، كساه الله من السندس

عن عدي بن حاتم قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو بشق تمرة فليفعل

قال صلى الله عليه وسلم : ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات ، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ) رواه الحاكم وصححه الألباني

وقال ( اتقوا النار ولو بشق تمرة ) رواه البخاري

يقول- صلى الله عليه وسلم- : ( ثلاثة أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه ، قال : ما نقص مال عبد من صدقة .... ) رواه الترمذي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مؤسسه كفن المحسن لبيع الاكفان بالجمله في خدمتكم وتسعى دائما لخدمتكم وتلبية احتياجاتكم

1- توصيل مجاني الى المحسن الكريم تصلك العلب مجانا

2- لدى المؤسسه مندوب توصيل جاهز دعنا نوصل لك الاكفان الى المغاسل خلال 24 ساعه فقط وامدادك بسند رسمي بااسمك واعطائك جميع المعلومات بالمغسله
خدمه التوصيل عن المحسنين متوفره لدينا بكل ثقه وامان خلال 24 ساعه فقط

3- لدينا حساب رسمي باسم مؤسسه كفن المحسن في بنك الراجحي حساب رسمي للموسسه .

مؤسسه كفن المحسن طريقك للاجر :

8 8 7 5 3 9 5 5 5 0

8 8 7 5 3 9 5 5 5 0 اتصال او واتس

مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر [تم حذف الرقم لانتهاء مدة الاعلان].jpg" >
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر [تم حذف الرقم لانتهاء مدة الاعلان]d.jpg" >
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر [تم حذف الرقم لانتهاء مدة الاعلان].jpg" >
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر [تم حذف الرقم لانتهاء مدة الاعلان].jpg" >
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر
مؤسسه كفن المحسن  عرض عرض عرض  بسعر الجمله تكفل لكفن لمتوفي مسلم او مسلمه عروض مختلفه شارك في الاجر


 http://img1.haraj.com.sa/userfiles30/2015-04-13/552bd852132b8.jpg
 http://www.islam-sister.com/showthread.php?t=16784



 http://farm5.static.flickr.com/4058/5151035557_4dfe2d9cbc_z.jpg


 http://www.s66b.com/vb/showthread.php?t=81935







اللهم اختم بالإنقطاع إليك أمري وبالمغفرة عمري . الإمام السجاد عليه السلام
اللهم اجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، والوفاة راحة لي من كل شر . الإمام السجاد عليه السلام


.................

الغسل والحنوط والتكفين .










ويمكن وضع هوز ماء في الابريق أثناء الغسل لتحصيل الكرية للطهارة والغسل !!


ويلبس الغاسل كفوف من النايلون أثناء غسل الميت ويلف يده بخرقه عند مسه لعورة الميت وحشوها بالقطن !!










................





















الحلقة الثالثة
الصلاة والتشييع والدفن
..........

















قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من استقبل جنازة أو رآها فقال ( الله اكبر هذا ما وعدنا الله ورسوله ، وصدق الله ورسوله ، اللهم زدنا ايمانا وتسليما ، الحمد لله الذى تعزز بالقدرة ، وقهر العباد بالموت ) لم يبق في السماء ملك الا بكى رحمة لصوته.
وكان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا تبع جنازة غلبته كابة ، وأكثر حديث النفس وأقل الكلام وقال : زوروا قبور موتاكم وسلموا عليهم ، فان لكم فيهم عبرة ثم قال : القبر أول منزل من منازل الاخرة ، فان نجا منه فما بعده أيسر منه ، وان لم ينج منه فما بعده شر منه.







وقال النبي صلى الله عليه وآله : لكل شئ باب ، وباب القبر عند رجلى الميت . ويستحب أن ينزل القبر حافيا مكشوف الرأس.





وقال الصادق عليه السلام : إذا نظرت الى القبر فقل
( اللهم اجعلها روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار ).










إنزال المرأة من وسط القبر نحو اللحد بعد أخذ الأهبة للحظات ثم إنزال الجثة نحو اللحد .




وضع الميت على باب القبر لأخذ الأهبة لإنزاله إلى قبره ولحده كما هو في الصورة .




من جهة باب القبر يسل الميت الذكر الرجل لوضعه في لحده .




استلام الميت سلا ووضعه في لحده وهو على أكف أعزته واخوانه .




حل عقد الكفن وتوجيه الميت نحو القبلة وتثبيته وكشف وجهه .




وقال عليه السلام :( إذا وضعت الميت في لحده فضعه على يمينه مستقبل القبلة )..
وتحل عقد الكفن ويوضع خده على التراب. ,وتحل الأربطة والعقد من الكفن
قبل سد اللحد بالطوب ، وتصنع وسادة من التراب تحت خد الميت أو وضع تربة حسينية نظيفة
ويكشف عن وجهه متجها نحو القبلة . وتصنع وسادة من التراب لتوازن الجثة في اللحد حسب حجمها لتبيت الجثة مستقبلة القبلة لكي لاتميل .
يستحب أكيداً وضع جريدتين رطبتين مع الميت ، صغيراً كان أو كبيراً .
الاولى أن يكون طول الجريدة بمقدار ذارع اليد .
أن توضع احداهما في الجانب الايمن من الترقوة إلى حيث تبلغ ملتصقة بجسده ،
و الاخرى في الجانب الايسر من الترقوة إلى حيث تنتهي تحت اللفافة و فوق القميص .
ومادامتا خضراوتين لايعذب الميت في قبره !!
وهي سنة من نبي الله آدم -ع- أحياها رسول الله (ص)




وعن اسماعيل بن عمار رضى الله عنه قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : إذا ( نزلت في قبر ) فقل ( بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله ( اللهم الى رحمتك لا الى عذابك ) ثم تسل الميت سلا فإذا وضعته في قبره ( فضعه على يمينه مستقبل القبلة ) وحل عقد كفنه ( وضع خده على التراب وقل : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم ) ، واقرأ الحمد وقل هو الله أحد ، والمعوذتين ، وآية الكرسي ، ثم ) قل ( اللهم يا رب عبدك وابن عبدك ، نزل بك وأنت خير منزول به ، اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيئا فتجاوز عنه ، وألحقه بنبيه محمد صلى الله عليه وآله وصالح شيعته ، واهدنا واياه الى صراط المستقيم ، اللهم عفوك عفوك ) . ثم تضع يدك اليسرى على عضده الايسر وتحركه ثم ( تدنى فمك الى اذنه و ) تقول : يا فلان إذا سئلت فقل ( الله ربى محمد نبيى والاسلام دينى ، والقرآن كتابي ، وعلى امامى ) حتى تسوق الائمة عليهم السلام ، ثم تقول : أفهمت يا فلان ؟ وقال عليه السلام : فانه يجيب ويقول : نعم . ثم تقول : ( ثبتك الله بالقول الثابت وهداك الله الى صراط مستقيم ، عرف الله بينك وبين أوليائك في مستقر من رحمته ) اللهم جاف الارض عن جنبه ، واصعد بروحه اليك ، ولقنه منك برهانا ، اللهم عفوك عفوك ) . ثم تضع الطين واللبن فما دمت تضع الطين واللبن تقول ( اللهم صل وحدته ، وآنس وحشته ، وآمن روعته ، وأسكن إليه من رحمتك رحمة تغنيه بها عن رحمة من سواك ، فانما رحمتك للظالمين. ثم تخرج من القبر وتقول ( انا لله وانا إليه راجعون ، اللهم ارفع درجته في أعلى عليين واخلف على عقبه في الغابرين ، وعندك نحتسبه يا رب العالمين . )



لحظة إختفاء جثة الميت لحظة صعبة على أحبته !!






الجسم كان كالمركبة بالنسبة لروحه لكي يتحرك على كوكب الأرض
ويبتلى ويمتح فيها ليفوز برضوان الله تعالى وجنانه .



وعن جابر بن يزيد قال : قال أبو جعفر عليه السلام : ينبغى لاحدكم إذا دفن ميته وسوى عليه التراب أن يتخلف عند قبره ثم يقول : يا فلان بن فلان أنت على العهد الذى عهدناك من شهادة أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله وأن عليا أمير المؤمنين امامك الى آخر الائمة عليهم السلام فانه إذا فعل ذلك قال أحد الملكين لصاحبه : قد كفينا الدخول إليه ومسألتنا اياه ، فانه يلقن . فينصرفان عنه ولا يدخلان إليه ..



وعن محمد بن مسلم قال : كنت مع أبى جعفر عليه السلام في جنازة رجل من أصحابنا فلما دفنوه قام عليه السلام الى قبره ، ثم قال : اللهم جاف الارض عن جنبه ، واصعد اليك بروحه ، ولقه منك رضوانا ، واسكن قبره من رحمتك ما يغنيه عن رحمة من سواك ،
ثم مضى عليه السلام ..
وعن اسحاق بن عمار ، قال : قلت لابي الحسن عليه السلام : يعلم المؤمن بمن يزور قبره ؟ قال : نعم ، فلا يزال مستأنسا به ما دام عند قبره ، فإذا قام وانصرف من قبره دخله من انصرافه وحشة .






يستحب الصدقة في ليلة الدفن وهي مقدمة وأهم من صلاة الوحشة .
وكيفية صلاة الوحشة .
الكيفية الاولى المشهورة :
* أن يقرأ بعد الحمد في الركعة الاولى : «آية الكرسي» مرة واحدة .
* و في الثانية بعد الحمد سورة القدر عشر مرات .
* و يقول بعد الصلاة : «اللهم صل على محمد وآل محمد ، وابعث ثوابها إلى قبر فلان
ويسمى الميت ( بدل كلمة فلان ) .
الكيفية الثانية :
* أن يقرأ بعد الحمد في الركعة الاولى سورة « قل هو الله » مرتين .
* و في الثانية بعد الحمد سورة « الهاكم التكاثر » عشر مرات .
* و يقول بعد الصلاة : اللهم لك صليت ولك ركعت ولك سجدت
لأن الركوع والسجود لايكونان إلا لك وحدك لاشريك لك ،
اللهم صل على محمد وآل محمد ، وابعث ثوابها إلى قبر فلان»
ويسمى الميت ( بدل كلمة فلان ) .










 http://www.s66b.com/vb/showthread.php?t=81935
 http://s614.photobucket.com/user/Sniper_m40a3/media/christian/ballsoflead6.gif.html

 http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-c96fa39e81.jpg



 http://boswtol.com/politics/reports/10/July/08/11481/?ref=1

الجندي: يجوز دفن الميت بدون كفن

عذاب القبر أمر يقيني
عذاب القبر أمر يقيني

أفتى "الجندي" بجواز دفن الميت بدون كفن، قائلا إنه لا توجد عبرة من قطعة القماش "البفتة" التي يلف فيها جسد الميت، وأن العبرة من دفن الإنسان في التراب هو عودته للشيء الذي خُلِق منه

في برنامج 90 دقيقة الذي يقدمه الإعلاميان معتز الدمرداش وريهام السهلي دار النقاش حول جريمة سائق شركة المقاولون العرب الذي فتح النار على زملائه.
الكاتبة الصحفية “نوال مصطفى” أرجعت سبب هذه التصرفات إلى الضغوط والكبت الذي يتعرض له المواطنون حتى يأتي وقت ينفجر فيه هذا الضغط والكبت.
أما الكاتب الصحفي “أبو العباس محمد” فقد طالب بضرورة الملاحظة النفسية للقاتل ومتابعة تصرفاته، مؤكداً أن القاتل ربما تعرّض لكل أشكال السخرية والتهزيء التي يمكن أن يتعرض لها إنسان.
أما برنامج مصر النهارده فقد كشف عن تهرب وزارة الصحة من علاج أحد المواطنين على نفقة الدولة بعد أن بلغت تكلفة علاجه الشهرية 27 ألف جنيه وهو ما قالت عنه وزارة الصحة إنه خارج بروتوكول العلاج على نفقة الدولة، وأن الوزارة لا يمكنها تحمل نفقات بهذا الشكل فيما عرض رجل أعمال علاج هذا الرجل مدى الحياة.
وفيما يتعلق بالجدل الدائر حول حقيقة دفن السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها في مصر من عدمه، فقد أكّدت الكاتبة نعمات أحمد فؤاد أن السيدة زينب من المستحيل أن تكون مدفونة في مصر وتحديداً في هذا المكان؛ لأن شارع السدّ المواجه لهذا المسجد كان يوجد به مياه النيل، والمصريون أبداً لا يدفنون موتاهم على شاطئ مياه النيل.
أما الداعية الشيخ خالد الجندي فقد تطرّق بالحديث عن عذاب القبر مؤكداً على صحة وجوده، قائلاً إن كل الأحاديث النبوية تؤكد على هذا المعنى، ولكن نافياً في الوقت ذاته أن يكون العذاب الواقع في القبر واقع على الجسد وإلا لما كان العلماء ليبيحوا نقل أعضاء الموتى إلى الأحياء حتى لا يعذّب الأحياء، وسخر في الوقت ذاته من المغسلين الذين يميزون بين المتوفى الذي يرضى عنه الله من ذلك الذي غضب عليه الله من خلال لون الوجه ما إذا كان فاتحاً أم غامقاً، متسائلاً عن ذنب إنسان صالح أن يوصف بأنه فاسد لمجرد أن لون وجهه تغير على إثر أزمة قلبية على سبيل المثال.
كما أفتى “الجندي” بجواز دفن الميت بدون كفن، قائلا إنه لا توجد عبرة من قطعة القماش “البفتة” التي يلف فيها جسد الميت، وأن العبرة من دفن الإنسان في التراب هو عودته للشيء الذي خُلِق منه؛ لأن الأرض تكون فرِحة بعودة الجسد إليها على اعتبار أنه قطعة منها.

عن اليوم السابع (بتصرّف)


 http://forum.hawahome.com/t162371.html
  1. بسم الله الرحمن الرحيم


    هي صور لآماكن لم يراها الكثير منا

    ترددتُ كثيراً في نقل هذا الموضوع ولكن..

    ربما ارد الله لك ان ترى هذا المكان اللذي سندخله جميعنا حتماً مع اختلاف الاماكن

    تعال اخي //اختي لنتفقد المكان بعين المعتبر والمتأمل

















    هي صور لمغسلة أموات

    الصور ليس بها اموات ولاصور تدعوا للخوف

    فقط صور لاسرة الغسل اللذي سنسجى عليه في يوم ماء

    أعلم ان مكان هذه الصور المنتدى الاسلامي وليس المنتدى العام

    جعلتها هنا ايماناً مني ان كل منتدياتنا اسلاميه انشاء الله




    المكان مغسلة الثنيان الخيريه بجده

    هذا شعار المغسله

    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا v9ca3saao6qhg9dprzbi



    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا 213tmz9zb9vkjw52x1je


    صورة عامة لمدخل المغسلة ، فعلى اليمين مغسلة الرجال والنساء وعلى اليسار إدارة المغسلة ..






    وسوف نتعرف على كل شيء بالتفصيل بإذن الله

    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا ik2k8wgn55511um4x0it


    مكتب الإدارة ، لاستقبال حالات الوفاة والاتصالات الهاتفية وطلبات التدريب على التغسيل


    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا x75opgv7vpqnahuwpg8b

    صوره من زاويه اخرى للمكتب

    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا r6ky64b1eyt6cqxcctck

    دوالايب ترتيب الملفات الخاصه بالموتى والمغسله..

    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا hidma1o4nghv6u17wqc9

    بحيث ان هذه الاستراحه كبيره ومرتبه وهي على النحو التالي

    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا de5267c0xvjffrlntjg8

    ولها تكملة بطبيعة الحال بحيث أنها مربعة بنفس الحجم الذي يظهر في الصورة باستثناء

    باب الدخول لها ... وهي تحتوي كذلك على

    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا rpcf7e9ox5o4amsg3pvr

    عصيرات وماء وشاي بأدواته ، بحيث تكون هذه الخدمة مُتاحة لأهل الميت في وقت انتظارهم تغسيل

    ميتهم .. وهي خدمة مميزة حقيقة وفيها برأيي من التخفيف على أهل الميت بطريقة غير مُباشرة ...

    والغرفة تحتوي كذلك على

    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا b3qcebb2memm5a9h4xuu
    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا f1jeebb97ml3fngrh6ee

    لوحات إرشادية لكل ما يتعلق بأحكام الميت من كيفية الدعاء في الصلاة عليه ، وصفة صلاة الميت ..

    وكيفية دفن الميت .. وآليات إيصال الأجر له بعد موته .. وغيرها .. وكل هذا حسب السنة النبوية المطهرة

    من خلال منشورات ولافتات كما ترون في الصورة أعلاه ...
    [/CENTER]



    [B][SIZE=4][COLOR=#000080]

    اهلا بكم في مغسلة الثنيان

    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا qgs4jdf9xfvrkk074yup


    يا لطيف

    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا hhvtuuwyhomct6mhzzjr

    بوابة الدخول لمغسلة الرجال....


    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا vuu93zqjzron2t379pve

    مع بداية الدخول من البوابة الرئيسية لمغسلة الرجال ... نجد أمامنا هذه اللوحة التي كتبت فيها آية من

    أعظم آيات التذكير بالموت والدلالة على عظمة الله سبحانه وتعالى ...

    \
    /
    \


    هذه هي غرفة استراحة المغسلين .. وذلك في بعض حالات الضغط التي تحدث على المغسلة ...

    كي يأخذ المغسلون قسطا من الراحة بين تغسيل الجثة والأخرى ..


    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا j7555sno08srrchdgbl6


    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا euz1rccvyf6pf8e221ei


    [B][SIZE=4][COLOR=#000080][CENTER][COLOR=#0000ff]لااله الا الله محمد رسول الله


    مكـــــــــــان يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا euq41j7srsblo0r75cdc



    يتــــــــــــبع


    l;JJJJJJJJJJJhk gl dJJJJJJJJJvi hg;edJJJJJJJJv lkJJJJJJJJJJh
    اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدمي هذا الرابط:
    مكـــــــــــان لم يـــــــــره الكثيــــــــر منــــــــــا
    http://forum.hawahome.com/t162371.html


  2. #2
    محررة مبدعة الصورة الرمزية "صمـت"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    أم القرى
    المشاركات
    7,535
    معدل تقييم المستوى
    28
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    يارب ترحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين

    اللهم اغفر لنا ولآبائنا وامهاتنا وجميع المسلمين



    المغسلة متوفر بها 5 طاولات للتغسيل
    هذه اثنين منها








    وهنا تكملة الصورة للطاولتين الباقيتين ، ويظهر طاولة تغسيل الأطفال










    طاولة غسيل الاطفال مكبره...









    وهذا جانب آخر للغرفة وهي تحمل دولاب الأدوات الخاصة بمستلزمات المغسل والميت ويسمونه ( مستودع الإسعافات الصغير ) .....
    بسبب وجود مستودع كبير سيأتي لا حقاً [/COLOR]

    عفوك يارب




    صوره مقربه لدولاب ادوات الغسيل






    والان ندخل لمغسلة النساء اللتي لاتختلف كثيراً عن مغسلة الرجال












    هذه كذلك أربعة صور لمغسلة النساء ، وهي مزودة بكافة الخدمات التي يحتاجها التغسيل للنساء








    هنا سرير لابد لنا من النوم عليه مستقبلا ونسال الله الرحمه لنا جميعاً






    اللهم اغفر لنا ولصغيرنا وكبيرنا وشاهدنا وغائبنا

  3. #3
    محررة مبدعة الصورة الرمزية "صمـت"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    أم القرى
    المشاركات
    7,535
    معدل تقييم المستوى
    28
    مواضيعي
    مشاركاتي
    أضيفيني إلى صديقاتك
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم


    [/COLOR][/SIZE]هنا دولاب ولكن ...
    ........لملابس الكفن
    ..

    آخر لباس ستغادر به الدنيا



    وهذا دولاب يحمل جميع ملابس الموتى ...

    انه الكفن اللذي سنلبسه جميعاً

    انا
    وانت
    وأنتي
    وهو




    لاحظ كيف كتبوا كفن رجل - كفن امرأه
    الايثير عندك كراهية الدنيا ؟






    غرفة غسيل الجثث المتعفنه

    كدت انسى ان اصور لكم هذه الغرفه
    الغرفه خاصه بغسيل الجثث المتعفنه وتسمى هذه الغرفه (غرفة التعفن)
    وهي خاصه بالجثث اللتي مضى عليها وقت طويل حتلى تعفنت وقال لي احد المغسلين انك تكاد تشم رائحة هذه الجثث من اول الشارع وبها منضفات خاصه لازالة الروائح من الجثه ونسيت ان اخذ لكم صور للشفاطات والمراوح الكبيره .. ولكن يجب ان تعذروني فليس من سمع كمن حضر
    والغسيل هنا في مغسلة الثنيان مجاناً من اناس محتسبين ونسال الله لهم الاجر







    هذه طاولة

    ولكن تحمل مواد ربما لايعرفها الكثير


    انها تحمل ادوات ( التكفين والحنوط )
    حنوط .. يالهذه التسميه اللتي تشير الى الرحيل الدائم عن هذه الدنيا

    (حنوط)









    المسك الحجري وتراب المسك الأبيض ( وهي من حنوط الميت )

    لاحظ
    حنوط






    غفرانك يارب








    وهذا هو النعش على عربة التكفين .. يكفن الميت عليها ثم ينقل لمكان الصلاة عليه

    ومن ثم الى عربة النقل للقبر


    لاتخف فالعربات هنا كثيره وتنتظر الجنازه


    وعلى المقبره باسرع وقت



    يارب رحمتك

    وبعد الصلاة مباشره





    نسال الله لنا المغفره والتوبه
    ونسأله الجنه بكرمه ورحمته








    منقول للعبرة والموعظة

    أرجوا منكم نقلها بشتى أنواع الوسائل

    فلربما يهتدي شخص بسببك

 http://www.essalamonline.com/ara/permalink/8007.html
  الصــــابـــــون، الإنـــــاء ومــــــــاء الغســل... عندما تصبح جثة الميت محل أطماع المشعوذين

يعتبره الرقاة أكثر أنواع السحر خطورة

الصــــابـــــون، الإنـــــاء ومــــــــاء الغســل... عندما تصبح جثة الميت محل أطماع المشعوذين

بواسطة
 
الصــــابـــــون، الإنـــــاء ومــــــــاء الغســل...  عندما تصبح جثة الميت محل أطماع المشعوذين
  تستهدف طرق السحر والشعوذة الكثير من أصحاب النفوس الضعيفة والغافلة, إذ يطالب السحرة زبائنهم بإحضار أشياء تقشعر لها الأبدان لتكون ضمن الخلطة السحرية التي ستحقق لهم مرادهم, ولكن ما يندى له الجبين أن يكون جسد الميت وكل ما يتعلق بجثته من كفن, صابون وماء الغسل أحد أكثر الأمور طلبا من السحرة والمشعوذين, ما جعل البعض يتاجر فيها بأثمان خيالية, خاصة وأن الجميع يعلم أنها من أخطر أنواع السحر وأكثرها تأثيرا, ما يفسر الأطماع المتزايدة حول هذه الأدوات التي تحقق أرباحا طائلة على حساب الغير.
«الميت, أدوات غسله وخطورتها على الأحياء» كان موضوع إحدى الحلقات التي أقيمت بمصلى البنات بكلية العلوم الشرعية بالخروبة بهدف نشر بعض النصائح وتوعية الناس انطلاقا من تجارب نساء مختصات في تغسيل الموتى, حيث تم التأكيد أن هناك بعض السحرة والمشعوذين يعملون على الحصول على ماء غسل الميت أو حتى الصابون والإناء الذي استعمل في عملية الغسل, أين أشارت بعض المتحدثات أن هناك نساء يمارسن عملية غسل الموتى ويعملن على توفير تلك الأدوات بغرض بيعها بأثمان خيالية لتكون في متناول السحرة والمشعوذين.
 تعصر المنشفة بعد أن مسحت بها الأرض لتحصل على الماء
أما أخريات فيفضلن الدخول إلى بيت الميت, وتحديدا إلى مكان غسله حتى يحصلن عليها, فتجدهن يحرصن على الماء والصابون, مستعملات حيلا عديدة وهذا ما أكدته بعض من نشطن الحلقة, حيث قالت إحداهن وهي امرأة مختصة في تغسيل الموتى على أنها وبعد أن قامت في إحدى المرات بغسل إحدى العجائز بعد وفاتها, حيث اعتبرت كل ما استعملته من أدوات أمانة لا ينبغي إهمالها مهما حدث, فركزت انتباهها على أن لا يحدث ما قد يسيء للآخرين, وخلال قيامها بعملية الغسل لاحظت حرص إحدى قريبات المتوفاة أن تكون حاضرة خلال العملية, تقول: «لكنني أحبطت كل محاولاتها للحصول على ما تريد, غير أنني تفاجأت بها تقوم بتنشيف ما تدفق من الماء هنا وهناك لتعصر المنشفة في دلو وتأخذه بعيدا ما جعلني أتبعها لأفاجأ بها تملأ ذلك الماء من الدلو إلى القارورة, هنا ارتبكت وحاولت التخلص منه ما جعلني أهددها بأني سأفضح أمرها أمام الجميع في حال لم ترم ذلك الماء».
هذا وأشارت المتحدثة أن الناس عادة ما يغفلون عن هذه الأمور بالنظر إلى حالة الحزن التي تصيبهم وتجعلهم أحيانا يفقدون الوعي من هول فقدانهم عزيزا عليهم وهو ما يجعل الفرصة قائمة لاستغلال الوضع من قبل البعض للقيام بأمور خطيرة.
السحر بأدوات تغسيل الموتى أخطر أنواع السحر
وعن خطورة الماء المستعمل في غسل الموتى وباقي الأدوات, يقول عبد الحميد, راقي شرعي, أن تلك الأدوات السابقة عادة ما تستعمل في منع الزواج مدى الحياة أو إحداث حالات من العقم لدى الرجل أو حتى الضعف الجنسي, فرغم أن التحاليل الطبية تكون سليمة, إلا أنهم يشتكون من بعض الحالات التي لا تفسير لها إلا السحر, وأحيانا يكفي رش الضحية بذلك الماء حتى يقضي على رغبته في الزواج, كما يمكن أن يستعمل في التفريق بين الزوجين.
وحسب التجارب التي مرت على الراقي فإن جل العينات التي كانت ضحايا للسحر عن طريق الموتى فإن ذلك السحر عادة ما يدفن في القبر وأحيانا يتم وضع صور للشخص المراد سحره مع الميت أو داخل فمه, وبالتالي يكون السحر أبديا ويصعب فكه حتى بالرقية الشرعية.
فقد رجولته بعد أن رش بتراب الميت
هي حال شاب في 33 من العمر كان قد قصد الراقي مشتكيا عدم رغبته في الزواج وهو ما أثار قلق أهله على مصيره, خاصة بعد وفاة أمه وزواج إخوته باستثنائه هو, قال للراقي أنه كان عازما على الزواج منذ أن كان في سن 25 سنة ولكن حدث أمر جعله يبعد الفكرة عن ذهنه نهائيا ودون أن يشعر بذلك, هذا وصارح الشاب الراقي أنه وكغيره من الشباب كانت لديه علاقات غير شرعية مع البنات إلى أن جاء اليوم الذي التقى فيه مع من أراد أن تكون شريكة حياته, وبالفعل تقدم لخطبتها, وكان ينتظر بكل شغف يوم زفافه, ليضيف للراقي أن إحدى الفتيات اللائي كان يخرج معهن سمعت بخبر خطوبته على فتاة أخرى فجاءته باكية تترجاه الزواج بها ولكنه رفض متمسكا بخطيبته وزوجته المستقبلية, وطلب منها أن تذهب لحالها وتنسى أمره, فأخرجت من حقيبتها حفنة من التراب وألقتها عليه, وأخبرته بكل بساطة أنه سيدفع الثمن غاليا, وأن ذلك التراب أحضرته من المقبرة وأنه سيمنعه من الزواج بأي امرأة سواها, أضاف الراقي على لسان المعني أنه وفي البداية لم يهتم بكلامها وظن أن مثل تلك الممارسات عبارة عن خرافات وليس لها تأثير ولكن بعد أربعة أيام عن تلك الحادثة أحس أن رغبته الجنسية بدأت تتناقص تدريجيا إلى أن أصبح لا حاجة له في النساء.
بسبب السحر لم يذق متعة الزواج
هي حالة أخرى يروي عنها الراقي لشاب حديث الزواج تعرض لمشكل طارئ طالما  بحث له عن حل دون جدوى, فهو محبوس عن جماع زوجته, فكلما حان موعد الجماع صار يتصبب عرقا ويشعر بالتعب الشديد في بعض المناطق من جسمه لدرجة أنه يشعر بالشلل, قصد الطبيب وكانت التحاليل تشير إلى أن كل شيء على ما يرام, ما جعله يتجه إلى الراقي لإتباع برنامج من الرقية.
نساء مختصات في غسل الموتى يتلقين عروضا مغرية 
هذا وأكدت منشطات من الحلقة أن هناك من يقصدون بيوت الميت خصيصا لغرض الحصول على أدوات تساعدهم في أعمالهم الشيطانية, فقد لاحظت العديد من المختصات في غسل الموتى على أن الكثير من المقربين والغرباء عن أهل الميت يحرصون على أن يكونوا معه ساعة غسله, ما يزيد في احتمال تلك الممارسات.
كما أن هناك بعض من يدعون قيامهم بغسل الموتى ولكنهم يستغلون الفرصة لإيذاء الآخرين, فيما تأكد الكثير من النساء المعروفات بغسل الموتى أنهن تلقين عروضا مغرية لبيع ماء غسل الموتى مقابل مبالغ مالية, حيث تروي عن إحدى النساء التي أكدت أن امرأة مجهولة قصدت بيتها, مستغلة ظروفها المعيشية لتعرض عليها مبلغ 10 ملايين سنتيم مقابل حصولها على قارورة لتر من ماء غسل الميت, ما جعلها تتقدم بشكوى لدى مصالح الأمن ضد مجهول, تضيف المتحدثة قائلة: «من الناس من يفعل كل شيء للحصول على مبتغاهم وهم لا يعلمون أنهم سيجنون عواقب أعمالهم في الدنيا قبل الآخرة, ولكن يبقى على الشخص الذي يقوم بتغسيل الموتى أن يكون صاحب ضمير ويعرف أن الجثة التي بين يديه هي أمانة يجب الحفاظ عليها ويسعى لقطع الطريق أمام تلك الممارسات».   
وعليه نصت بعض من نشطن الحلقة بضرورة حرص أهل الميت على غسله وتجنب استعمال تلك الأدوات المستعملة في أغراض مشبوهة, إذ يجب الانتباه إلى الصابون والماء والتخلص منهم, كما أشارت إلى ضرورة إبعاد الأدوات عن متناول الأشخاص لتجنب استعمالها.
الجهل بالعقيدة وسيطرة المشعوذين وراء أسباب انتشار السحر
وعن أهم الأسباب وراء انتشار خوف الناس من السحر يرجعه الراقي الشرعي إلى جهل الناس بالعقيدة الصحيحة وسيطرة المشعوذين على عقول الضعفاء من الناس, وخاصة النساء منهم, إضافة إلى انتشار بعض الكتيبات والأشرطة ومشاهدة الناس  لبعض القنوات التي زرعت الرعب في قلوب الناس وأوقعت الكثير من الشباب والنساء في الوسواس والشك, فصار السحر مرضا بالنسبة للبعض حتى وإن كانوا غير مسحرين, وبحكم ممارسته للرقية الشرعية لفترة تزيد عن عشر سنوات, يقول أن العديد من النساء يعانين من سحر نفسي أو ما يعرف بالسحر الوهمي, وهذا النوع من السحر يبدأ بشكل مشكلة عضوية, ثم تنتقل إلى حيلة دفاعية, حيث تفسر المرأة ما هي فيه من عنوسة مثلا أو أي مشكل شخصي آخر بالسحر, لتحمي نفسها من لوم الناس وعتابهم. فالفتاة التي تأخر زواجها تجعل فكرة السحر كسبب من الأسباب فتقصد بعض المشعوذين أو الرقاة الجهلة من أجل نزع السحر, وللأسف يؤكدون لها تلك الفكرة ويحكمون عليها أنها مسحورة, وبالأحرى عمل لها سحر تعطيل الزواج.
كيف نفرق بين السحر والأمراض النفسية؟ هو سؤال بادر عبد الحميد, راقي شرعي بالإجابة عليه, مؤكدا أن بعض الرقاة يخلطون بين الأمرين, ولا يستطيعون تشخيص الحالات النفسية فيرجعونها مباشرة إلى السحر وقد يكونون مخطئين بتقديرهم, لأن أكثر من 90 بالمئة من الحالات المرضية هي نفسية, وبمجرد أن نقوم بتحليل نفسي للمريض نجد لها أسبابا متنوعة كأمنية لم تتحقق أو الخوف من شيء ما, أما السحر الحقيقي فتأتي أعراضه مباشرة دون أن يكون للمريض أي سبب يذكر.

رابط الموضوع : http://www.essalamonline.com/ara/permalink/8007.html#ixzz3lKolMyom


 http://essalamonline.com/ara/thumbnail.php?file=Mort_498771946.jpg&size=article_medium

 https://amher.wordpress.com/author/amher/page/4/

 https://amher.files.wordpress.com/2013/10/clothes-for-the-dead1.jpg
 http://avb.s-oman.net/showthread.php?t=1586678
يشمل البحث مواضيع سبلة عُمان وأرشيفها إضافة إلى أرشيف سبلة العرب
بإمكانك البحث عن أي كلمة من دون تخصيص لعدد الأحرف أو عدد الكلمات
#1
صورة عضوية oman star 007
oman star 007 غير متصل حالياً عضو مميز
تاريخ الانضمام
09/09/2010
الجنس
ذكر
المشاركات
1,168

افتراضي سلة تجهيز الميت،،،، 18 ريال فقط،، توجد صور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أعضاء وزوار سبلة عمان

يسعدني أن أعرض لكم سلة متكاملة لعدة الميت تحمل جميع الأغراض

والاحتياجات لتجهيز الميت







هذه محتويات السلة:



كفن

قطن

سدر

صندل

خيط أبيض

إبره

كافور

مقص

قفازات

كيس قمامه

فحم

ولاعة

صابون

بالإضافة إلى نموذج من الوصيه

جميع المحتويات ستكون في سله خاصه يسهل حملها

سعر السلة: 18 ريال عماني

ننصح بتوفر سله واحده على الأقل في كل منزل

فكما نستعد ونأمن لحياتنا، ينبغي علينا الاستعداد لساعة الرحيل

كما أن السله بمحتوياتها صالحه للأعمال الخيريه لمن أراد الأجر والثواب

حيث بالإمكان توزيعها على المغاسل والمقابر

للتواصل أو الاستفسار على الخاص


أو على هذا الرقم


96660581



عادة ما تكون نقطة الاستلام بالقرب من برج الصحوة أو في ولاية إبراء

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.http://up50.s-oman.net/dsc01219.jpg


 http://forums.fatakat.com/thread655597

 نوان الموضوع للنسخ

تكفين الميت والصلاه عليه بالصور

http://forums.fatakat.com/thread655597

تكفين الميت والصلاه عليه بالصور 

 

كفين الميت والصلاه عليه بالصور - العضوة MrMr_4ever هي صاحبة المشاركة

السلام عليكم
بصراحه انا نقلت لكم الموضوع ده ليذكرنا بلحظه ستمر علينا جميعا ولا مفر منها,, ولنسال انفسنا ماذا اعددنا لهذا اليوم؟؟؟؟؟؟؟

أولا كيفية غسل الميت:
1) غسل الرأس
2) غسل الجانب الايمن
3) غسل الجانب الايسر
4) تنشيف الميت بعد الغسل
5) الحنوط بتعطير مساجده السبعه (الجبهه وراحة الكفين والركبتين ورأس الابهامين بالكافور)

ثانيا الكفن:
يتكون من 3 قطع:_
1) المئزر يلف الميت من السره الى الركبه
2) القميص من اعلى الكتفين الى نصف الساق
3) الازار يغطى البدن بالكامل
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ABOESM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-3.png[/IMG]
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/ABOESM%7E1/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-2.png[/IMG]تكفين الميت والصلاه عليه بالصور

تشييع الميت بعد الصلاه عليه



تكفين الميت والصلاه عليه بالصور

تكفين الميت والصلاه عليه بالصور


تكفين الميت والصلاه عليه بالصور


تكفين الميت والصلاه عليه بالصور

وقال عليه الصلاة والسلام : إذا وضعت الميت في لحده فضعه على يمينه مستقبل القبلة ،

وحل عقد الكفن وضع خده على التراب.

تكفين الميت والصلاه عليه بالصور



تكفين الميت والصلاه عليه بالصور


تكفين الميت والصلاه عليه بالصور


تكفين الميت والصلاه عليه بالصور


اللهم ارزقنا حسن الخاتمه

 http://www2.0zz0.com/2010/05/20/12/294834669.jpeg

صلاة الجنازة
راجعها فضيلة الشيخ العلامة
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله )
 
* ينبغي للمسلم أن يستعد لنزول الموت به بالإكثار من الأعمال الصالحة والابتعاد عن المحرمات ، وأن يكون حاضراً في ذهنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا من ذكر هادم اللذات )) 1
* إذا مات المسلم فأنه ينبغي على من عنده عدة أشياء :
1- أن يغمضوا عينيه ، لأنه صلى الله عليه وسلم أغمض عينَيْ أبي سلمة رضي الله عنه وقال : (( إن الروح إذا قُبض تبعه البصر ))2 .2- أن يلينوا مفاصله لكي لا تتصلب ، ويضعوا على بطنه شيئاً حتى لا ينتفخ .
3- أن يغطوه بثوب يستر جميع بدنه ، لقول عائشة رضي الله عنها : (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفى سُجِّي ببُرد حَبره ))3 . أي غطي بثوب مخطط .4- أن يُعَجلوا بتجهيزه والصلاة عليه ودفنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( أسرعوا بالجنازة ))4 . 5- أن يدفنوه في البلد الذي مات فيه ، لأنه صلى الله عليه وسلم يوم أحد أمر أن يُدفن القتلى في مضاجعهم – أي أماكنهم – ولا يُنْقلوا 5.
* غسل الميت :
*
غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه فرضُ كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين . * أولى الناس بغسل الميت وصيهُ ، أي الذي أوصى له الميت أن يقوم بغسله .
* ثم أبوه لأنه أشد شفقة وأعلم من الابن ، ثم الأقرب فالأقرب .
* الأنثى تغسلها وصيتها ، ثم أمها ثم ابنتها ثم القربى فالقربى .
* للزوج أن يغسل زوجته لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة – رضي الله عنها - : (( ما ضرك لو متِ قبلي فغسلتك ........ ))6 ، وللزوجة أن تغسل زوجها ، لأن أبا بكر أوصى أن تغسله زوجته7 .
- للرجل والمرأة غسل من له أقل من سبع سنين ، سواء كان ذكراً أو أنثى ، لأن عورته لا حكم لها .
* إذا مات رجل بين نساء ، او امرأة بين رجال ، فلا يُغَسَل بل يُيَمَم ، وذلك بان يضرب أحد الحاضرين التراب بيديه ثم يمسح بهما وجه الميت وكفيه .
* يَحْرم أن يُغسل المسلمُ الكافر أو يدفنه ، لقوله تعالى : { وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا }8 فاذا نهي عن الصلاة عليهم وهي أعظم ، نهي عما دونها .
* يسن عند تغسيل الميت أن يستر عورته ثم يجرده من ثيابه ، ويستره عن عيون الناس ، لأنه قد يكون على حال مكروهة [ انظر صورة 1 ] ، ثم يرفع رأسه إلى قُرب جلوسه ، ويعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه ، ويُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج من الأذى [ انظر صورة 2 ] .* ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو ( قفازاً ) فينجّي بهما الميت ( أي يغسل فرجيه ) دون أن يرى عورته أو يمسها ، إذا كان للميت سبع سنين فأكثر [ انظر صورة 3 ] ، ثم يسمي ويوضئه كوضوء الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم لغسالات ابنته زينب : (( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ))9 ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا فمه ، بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي الميت فيمسح أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ، ثم يستحب أن يغسل برغوة السدر رأسه ولحيته [ انظر صورة 4 و 5 ] ، وباقي السدر لجسده .



* ثم يغسل جانبه الأيمن من جهة الأمام [ كما في صورة 6 ] ومن جهة الخلف [ كما في صورة 7 ] وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، للحديث السابق : (( ابدأن بميامنها )) ثم يعيد ذلك مرة ثانية وثالثة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : (( اغسلنها ثلاثاً )) وفي كل مرة يمر الغاسل بيده على بطن الميت ، فاذا خرج منه أذى نظفه .
* للغاسل أن يزيد في الغسلات على ثلاث مرات ، حتى ولو جاوز السبع ، إذا احتاج لذلك .

* يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة ( كافوراً ) لقوله صلى الله عليه وسلم  في الحديث السابق : (( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً )) وهو طيب معروف بارد تطرد رائحته الحشرات . [ انظر صورة 8 ]
* يستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا احتاج الغاسل للماء الحار بسب كثرة الأوساخ على جسد الميت ، وله أن يستعمل الصابون لإزالة الوسخ ، ولكن لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده ، وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل السنان . * يستحب قص شارب الميت وتقليم أظافره إذا طالت طولاً غير عادي ، أما شعر الإبط والعانة فانه لا يقص شعرهما . * لا يستحب تسريح شعر الميت لأنه سيتساقط ويتقطع . أما المرأة فيظفر شعرها ثلاث ظفائر ويُسدل وراء ظهرها .* يستحب أن يُنَشف الميت بعد غسله .
* إذا خرج من الميت أذى ( بول أو غائط أو دم ) بعد سبع غسلات فأنه يُحْشى فرجه بقطن ، ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يُوَضأ الميت . أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه ، فانه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة . * إذا مات المحْرم بالحج أو العمرة فأنه يُغْسل بماء وسدر كما سبق ، ولكن لا يُطيب ولا يُغَطى رأسه إن كان ذكراً ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات مُحْرماً بالحج : (( لا تحنطوه )) أي لا تُطيبوه ، وقال : (( لا تُخَمروا رأسه فانه يُبْعث يوم القيامة ملبياً ))10 .* شهيد المعركة لا يُغسل ، لأنه صلى الله عليه وسلم (( أمر بقتلى أحُد أن يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغَسلوا ))11 بدل يدفن الشهيد في ثيابه التي مات فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه ، ولا يُصلى عليه لأنه صلى الله عليه وسلم لم يصل على شهداء أحد 12.
* السَّقط إذا بلغ 4 أشهر يُغسل ويُصلى عليه ويُسَمى ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( (( إن أحدكم يكون في بطن أمه 40 يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح ))13 أي بعد 4 أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدْفن في أي مكان بلا غسل ولا صلاة .* من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه ، فانه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .
* ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حَسَناً ، كظُلمة في وجه الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة )) 14.
* تكفينه :
* يجب تكفين الميت ، وتكون قيمة الكفن من ماله ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات محرماً : (( كفنوه في ثوبيه )) ، ويُقدم تكفينه على الدَّين والوصية والإرث .
* إذا لم يكن له قيمة الكفن فتجب على من تلزمهم نفقته ، وهم أصوله وفروعه ، كأبيه أو جده أو ابنه أو ابن ابنه ، وإذا لم يجدوا فعلى بيت المال ، فان لم يوجد فعلى من علم بحاله من المسلمين .
* الواجب في كفن الميت ثوبٌ يستر جميع بدنه .
* يستحب تكفين الرجل في 3 لفائف بيضاء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (( كُفّن في ثلاث لفائف بيض ))15  تُجمَّر ، أي تطيب بالبخور ، ثم تُبْسط بعضها فوق بعض ، ويُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها [ انظر صورة 9 ] ، ثم يوضع الميت عليها مستلقياً على ظهره [ كما في صورة 10 ] ، ثم يوضع قطن مطيَّب بين ( إليتيه ) لئلا تخرج منه رائحة كريهة .
* يستحب أن تربط خرقة عليها قطن [ كما في صورة 9 ] تغطي عورة الميت بإدارتهاعلى فرجيه .
* يستحب أن يجعل حنوط - أي طيب –على منافذ وجه الميت : عينيه ومنخريه وشفتيه وأذانيه ، وعلى مواضع سجوده ، وإن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض الصحابة .
ثم يُرد طرف اللفافة الأولى على شقه الأيمن
[ كما في الصورة 11 ] ، ثم طرفها الآخر على شقه الأيسر [ كما في صورة 12 ] ، ثم يفعل باللفافة الثانية مثلما فعل بالأولى ، ثم الثالثة مثلها ، ثم تسحب الفوطة التي كانت تغطي عورته [ كما في صورة 12 ] ثم تعقد العقد وهي سبع [ كما في صورة 15 ] حتى لا تتفرق مع ربط ما يزيد من الكفن [ كما في صورة 13 ] ثم إعادته على رأسه ورجليه [ كما في صورة 14 ] ثم تحل العقد في القبر . فأن كانت العقد أقل من سبع فلا حرج ؛ لأن المقصود تثبيت الكفن .






* يجوز تكفين الميت في ثوب وإزار ، ولكن الأفضل ما سبق .
* المرأة تكفن في 5اثواب : إزار ويكون أسفل البدن وخمار يغطي الرأس ، وقميص ( وهو كالثوب ولكن مفتوح الجانبين ) ، ولفافتات تعمان جميع الجسد .
* الصلاة على الجنازة :
* الصلاة على الجنازة فرض كفاية . أي يكفي أن يقوم به بعض المسلمين .
* يُسَن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل [ كما في صورة 16 ] , وعند وسط المرأة [ كما في صورة17 ] لفعله صلى الله عليه وسلم16 . * السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين , ولكن إذا لم يجد بعض المأمومين مكاناً فإنهم يصفون عن يمينه وعن يساره . * يكبر الإمام أربع تكبيرات , يقرأ بعد التكبيرة الأولى الفاتحة بعد أن يتعوذ ، وبعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما يفعل في التشهد , أي يقول : (( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد )) وإن اقتصر على قوله : (اللهم صلِّ على محمد ) فإنه يجوز .

ثم بعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت بما ورد من أدعية , ومن ذلك قول : (( اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعفُ عنه ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدَنَس , وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من أهله , وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة , وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )) 17.
أما السَّقط وهو من كان عمره 4 أشهر فأكثر ، فإنه يدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( والسَّقط يُصلى عليه ويُدْعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ))
18 .
ثم بعد التكبيرة الرابعة يسكت قليلاً ، ثم يُسَلم عم يمينه تسليمة واحدة ، لفعله صلى الله عليه وسلم
19 ، ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره 20.
* يسن أن يرفع المصلى يديه مع كل تكبيرة ، لفعله صلى الله عليه وسلم21 .* من فاته بعض التكبير مع الإمام فانه يُتابع الإمام ، مثلاً : إذا دخل مع الإمام في التكبيرة الثالثة ، فانه يدعو للميت ثم بعد التكبيرة الرابعة يكبر فيقرأ الفاتحة ثم يكبر فيصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يُسَلم ، إذا أمكنه ذلك قبل رفع الجنازة ، وإلاّ سلم مع الإمام ولا شيء عليه .
* من فاتته الصلاة على الميت جاز له أن يصلي على القبر ، أي يجعل القبر بينه وبين القبلة ويصلي عليه كما يصلي على الجنازة  [ كما في صورة 18 ] ، لفعله صلى الله عليه وسلم . 22
* تستحب الصلاة على الغائب ، أي الذي يموت في بلاد أخرى ، إذا لم يُصَل عليه هناك .* يُصلي المسلمون على قاتل نفسه ، وعلى قطاع الطرق ، ولكن يُسْتحب لأمير البلد وعالمها أن لا يصلى عليه ، لينزجر بذلك غيره . * تجوز الصلاة على الجنازة في المسجد لفعله صلى الله عليه وسلم23 ، والسنة أن يُجْعل للجنائز مكان خاص للصلاة عليها خارج المسجد ، لئلا يتلوث ، ويُسْتحب أن يكون هذا المكان قريباً من المقبرة تسهيلاً على الناس .
* حمل الجنازة ودفنها :
* يستحب حمل الجنازة من جهاتها الأربع على الأكتاف [ كما في صورة 19 ] .* يسن الإسراع غير الشديد بالجنازة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( أسرعوا بالجنازة ))* يجوز أن يمشي الناس أمام الجنازة ، أو خلفها ، أو عم يمينها ، أو عن شمالها ، فكله وارد في السنة24 . * يكره أن يجلس الذي يتبع الجنازة قبل أن توضع الجنازة على الأرض ،
لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك .
* يكره دفن الميت في الأوقات الثلاثة التي نهى صلى الله عليه وسلم عن الدفن فيها : وهي ما جاء في حديث عقبة بن عامر – رضي الله عنه – قال : (( ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهم  أو أن نقبر فيهن موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ، وحين يقوم  قائم الظهيرة حتى تميل الشمس ، وحين تضيّف الشمس للغروب حتى تغرب ))25  ومعنى (( حين يقوم قائم الظهيرة )) أي قبل الزوال بقليل ، ومعنى (( تضيّف الشمس للغروب )) أي تميل للغروب . * يجوز دفن الميت في الليل أو النهار حسب التيسير ، ويستثنى من ذلك الأوقات الثلاثة الماضية .* يسن أن يغطي قبر المرأة حين إدخالها فيه ليكون أستر لها .
* يسن أن يُدْخل الميت القبر من عند رجلي القبر ، ثم يُسل سلاً [ انظر صورة 20 ] ، فاذا لم يمكن ذلك أدْخل من جهة القبلة .[ انظر صورة 21 ]
* اللحد أفضل من الشق ، قال صلى الله عليه وسلم : (( اللحد لنا والشق لغيرنا )) 26
واللحد هو أن يُحفر للميت في قاع القبر حفرة من جهة القبلة يوضع فيه . [ كما في صورة 22 ] والشق هو أن يحفر له حفرة وسط قاع القبر . [ انظر صورة 23 ]
* يسن تعميق القبر ليأمن على الميت من السّباع ، ومن خروج رائحته .
* يقول من يُدخل الميت في قبره : ( بسم الله وعلى سُنة – أو ملة – رسول الله ) لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك27 .
* يتولى إدخال الميت قبره : الوصي ثم أقاربه ُم أي مسلم .


* يُسن وضع الميت في قبره على شقه الأيمن مستقبلاً القبلة [ كما في صورة 24 ] لقوله صلى الله عليه وسلم : (( الكعبة قبلتكم أحيا ، وأمواتاً ))28 ولا يضع تحت رأسه وسادة من لِبْن أو حجر ، لأنه لم يثبت ذلك ، ولا يكشف وجهه إلا إذا كان الميت مُحْرماً كما سبق . ثم يسد فتحة اللحد باللِبن ، وما بين اللبن بالطين .
* يُسن بعد أن يفرغ من وضعه في قبره أن يحثو كل مسلم من الحاضرين على قبره ثلاث حثيات من التراب ، لفعله صلى الله عليه وسلم29 . [ كما في صورة 25 ]
* يسن أن يُرْفع القبر مقدار شبر ليُعلم أنه قبر فلا يُهَان ، ويكون مُسَنماً ، أي على هيئة سنام البعير [ انظر صورة 26 ] لأنه صفة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.30 ثم توضع عليه الحصباء كما فُعل بقبره صلى الله عليه وسلم31 . ليعرف أنه قبر فلا يُهَان ، ثم ترش الحصباء بالماء لورود ذلك في السنة 32.
ويضع على قبره حجراً عند رأسه ليعرف ، كما فعل صلى الله عليه وسلم بقبر عثمان بن مظعون رضي الله عنه
33.

* يحرم تجصيص القبر – أي وضع الجُصَ عليه – أو البناء عليه ، أو الكتابة عليه ، أو الجلوس عليه ، أو وطؤه ، أو الاتكاء عليه ، لأنه صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك كله 34.
*
يُكره دفن اثنين أو أكثر في قبر واحد ، إلا للضرورة ، بأن يكثر الموتى ويقل من يدفنهم ، كما فعل بشهداء أحد ، ويجعل بين كل اثنين حاجزاً من التراب . * يُسن أن يُبعث لأهل الميت إذا كانوا مشغولين بميتهم طعام ، لقوله صلى الله عليه وسلم لما مات جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه : (( أطعموا آل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم )) 35. * يكره لأهل الميت أن يصنعوا الطعام للناس ، لقول الصحابة رضي الله عنهم : (( كنا نَعُد صنع الطعام والاجتماع لأهل الميت من النياحة ))36 .
* تسن للرجال زيارة القبور ، للدعاء لهم والاعتبار [ كما في صورة 26 ] ،
لقوله صلى اله عليه وسلم : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها ، فانها تذكركم الآخرة ))
37 . أما النساء فيحرم عليهن زيارة القبور ، لأنه صلى الله عليه وسلم (( لعن زائرات القبور ))38 لأنهن قليلات التحمل ، فقد يفعلن المحرمات ، من لطم الخدود والنياحة وغيرها ، وقد يكن سبباً للفتنة في موضعٍ يُذكر بالآخرة .* يقول زائر المقبرة : (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، و إنّا إن شاء الله بكم لاحقون )) لأمره صلى الله عليه وسلم بذلك39 . وليحذر المسلم من تعظيم القبور ، أو التبرك والتمسح بها ؛ لأن ذلك من وسائل الشرك .

* التعزية :
* تسن تعزية أهل الميت بقول : (( إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فاصبر واحتسب )) لثبوته عن النبي صلى اله عليه وسلم 40 وإن قال : ( عظم الله أجرك ) أو ( أحسن اله عزاك ) فلا حرج . * يجوز البكاء على الميت بلا تكلف ، لأنه صلى الله عليه وسلم بكى لما مات ابنه إبراهيم41 ولكن بلا نياحة أو ندب .
* يجوز للمصاب بالميت أن يحد على الميت : أي يترك تجارته أو الخروج للنزهة أو نحو ذلك حزناً على الميت ، ويكون ذلك لثلاثة أيام فقط . إلا الزوجة على زوجها ، فيجب عليها أن تحد على زوجها مدة العدة وهي 4 أشهر و 10 أيام إن لم تكن حاملاً ، أما الحامل فتحد على زوجها إلى أن تلد . * يحرم الندب والنياحة على الميت ، والندب هو تعداد محاسن الميت بقول : ( وامطعماه واكاسياه و ........... الخ ) والنياحة هي أن يبكي ويندب برنة تشبه نياحة الحَمَام ، لأن هذا دليل اعتراضه على القَدَر . * يحرم كذلك : شق الثوب ولطم الخد ونتف الشعر ونحوه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( ليس منا من لطم الخدود ، وشق الجيوب ، ودعا بدعوى الجاهلية ))42 .
 
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

الهوامش :
1- رواه الترمذي وصححه الألباني في الإرواء ( 682 ). 2- رواه مسلم .    3- متفق عليه .  4- متفق عليه .
5- رواه أهل السنن ، وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص14 ) .6- حديث صحيح رواه أحمد ، ينظر تخريجه في رسالة ( الغسل والكفن ) للشيخ مصطفى العدوي ( صفحة 46 ) . 7- أخرجه عبدالرزاق في المصنف ( رقم 6117 ) .  8- سورة التوبة ( 84 ) .    9- متفق عليه .   10- متفق عليه .   11- رواه البخاري .   12- متفق عليه .
13- رواه مسلم .   14- رواه الحاكم وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص51 ) .
15- متفق عليه .   16- رواه أبو داود وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص109 ). 17- رواه مسلم .    18- رواه أبو داود وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص 80 ). 19- رواه الحاكم وحسَّن إسناده الألباني في أحكام الجنائز ( ص129 ). 20- انظر : أحكام الجنائز للألباني ( ص 127 ).21- أخرجه الدارقطني وجود إسناده الشيخ ابن باز كما في فتاواه ( 12 / 148 ).  22- متفق عليه .
23- رواه مسلم .  24- انظر : أحكام الجنائز للألباني ( ص73 ) .  25- رواه مسلم .
26 - رواه أبو داود وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص 145 ) .
27- رواه أبو داود وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص 152 ) .
28- رواه البيهقي وسنه الألباني في الإرواء ( 690 ).
29- رواه ابن ماجه وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص 125 ) .
30- رواه البخاري .  31- رواه أبو داود .  32- روي في ذلك مراسيل صحيحة انظر الإرواء ( 3 / 206 ) .
33- رواه أبو داود وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص 155 ) .
34- رواه مسلم .     35- رواه أبو داود وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص 167 ) .
36- رواه أبو داود وصححه الألباني في أحكام الجنائز ( ص 167 ) .  37- رواه مسلم .
38- حديث حسن رواه أهل السنن .   39- رواه مسلم .  40- متفق عليه .   41- متفق عليه .  42- متفق عليه .
مطوية صادرة من دار الجواب بالرياض
عند الرغبة في شراء هذه المطوية اتصل على
جوال :054445346  & هاتف 2171781
فاكس : 2172474  & ص.ب 331  الرمز البريدي 11333

 
 http://www.saaid.net/rasael/janasah/


 http://www.saaid.net/rasael/janasah/24.jpg

 http://www.allhabah.com/vb/showthread.php?t=4685
 http://www.allhabah.com/vb/showthread.php?t=4685

 مراحل الميت في القبر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم بين ايديكم " مراحل الميت في القبر "


من اول ليلة الى 25 سنة

أول ليلة
يبدأ التعفن على مستوى البطن والفرج ..سبحان الله البطن والفرج أهم شيئين صارع بني ادم وحافظ
عليهما في الدنيا .ف الحاجتين اللذان خسر الشخص الله عز وجل بسببهما سيتعفنا في أول يوم في القبر .

بعد ذلك
يبدأ الجسم يأخذ لون أخضر فبعد الماكياج وأدوات التجميل و..و...سيأخذ الجسم لون واحد فقط .

ثاني يوم
تبدأ الأعضاء تتعفن الطحال والكبد والرئة والأمعاء .

ثالث يوم
تبدأ تلك الأعضاء تصدر روائح كريهة .

بعد أسبوع
يبدأ ظهور انتفاخ على مستوى الوجه : أي العينين واللسان والخدود.

بعد عشرة أيام
سيطرأ نفس الشيء أي انتفاخ لكن هذه المرة على مستوى الأعضاء : البطن والمعدة والطحال...

بعد أسبوعين
سيبدأ تساقط على مستوى الشعر.

بعد 15 يوم
يبدأ الذباب الأزرق يشم الرائحة على بعد 5 كيلو متر ويبدأ الدود يغطي الجسم كله .

بعد ستة شهور
لن تجد شيء سوى هيكل عظمي فقط.

بعد 25 سنة
سيتحول هذا الهيكل إلى بذرة وداخل هذه البذرة ستجد عظم صغير ويسمى:عجب الذنب هذا العظم هو الذي
سنبعث من خلاله يوم القيامة.
 http://www.allhabah.com/vb/showthread.php?t=4685
 http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=266611
 غسل الميت وتكفينه بالصور

* ينبغي للمسلم أن يستعد لنزول الموت به بالإكثار من الأعمال الصالحة والابتعاد عن المحرمات ، وأن يكون حاضراً في ذهنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا من ذكر هادم اللذات )) 1
* إذا مات المسلم فأنه ينبغي على من عنده عدة أشياء :
1- أن يغمضوا عينيه ، لأنه صلى الله عليه وسلم أغمض عينَيْ أبي سلمة رضي الله عنه وقال : (( إن الروح إذا قُبض تبعه البصر ))2 .
2- أن يلينوا مفاصله لكي لا تتصلب ، ويضعوا على بطنه شيئاً حتى لا ينتفخ .
3- أن يغطوه بثوب يستر جميع بدنه ، لقول عائشة رضي الله عنها : (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفى سُجِّي ببُرد حَبره ))3 . أي غطي بثوب مخطط .
4- أن يُعَجلوا بتجهيزه والصلاة عليه ودفنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( أسرعوا بالجنازة ))4 .
5- أن يدفنوه في البلد الذي مات فيه ، لأنه صلى الله عليه وسلم يوم أحد أمر أن يُدفن القتلى في مضاجعهم – أي أماكنهم – ولا يُنْقلوا 5.

* غسل الميت :
* غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه فرضُ كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين .
* أولى الناس بغسل الميت وصيهُ ، أي الذي أوصى له الميت أن يقوم بغسله .
* ثم أبوه لأنه أشد شفقة وأعلم من الابن ، ثم الأقرب فالأقرب .
* الأنثى تغسلها وصيتها ، ثم أمها ثم ابنتها ثم القربى فالقربى .
* للزوج أن يغسل زوجته لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة – رضي الله عنها - : (( ما ضرك لو متِ قبلي فغسلتك ........ ))6 ، وللزوجة أن تغسل زوجها ، لأن أبا بكر أوصى أن تغسله زوجته7 .
- للرجل والمرأة غسل من له أقل من سبع سنين ، سواء كان ذكراً أو أنثى ، لأن عورته لا حكم لها .
* إذا مات رجل بين نساء ، او امرأة بين رجال ، فلا يُغَسَل بل يُيَمَم ، وذلك بان يضرب أحد الحاضرين التراب بيديه ثم يمسح بهما وجه الميت وكفيه .
* يَحْرم أن يُغسل المسلمُ الكافر أو يدفنه ، لقوله تعالى : { وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا }8 فاذا نهي عن الصلاة عليهم وهي أعظم ، نهي عما دونها .* يسن عند تغسيل الميت أن يستر عورته ثم يجرده من ثيابه ، ويستره عن عيون الناس ، لأنه قد يكون على حال مكروهة [ انظر صورة 1 ] ، ثم يرفع رأسه إلى قُرب جلوسه ، ويعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه ، ويُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج من الأذى [ انظر صورة 2 ] .
* ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو ( قفازاً ) فينجّي بهما الميت ( أي يغسل فرجيه ) دون أن يرى عورته أو يمسها ، إذا كان للميت سبع سنين فأكثر [ انظر صورة 3 ] ، ثم يسمي ويوضئه كوضوء الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم لغسالات ابنته زينب : (( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ))9 ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا فمه ، بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي الميت فيمسح أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ، ثم يستحب أن يغسل برغوة السدر رأسه ولحيته [ انظر صورة 4 و 5 ] ، وباقي السدر لجسده .








* ثم يغسل جانبه الأيمن من جهة الأمام [ كما في صورة 6 ] ومن جهة الخلف [ كما في صورة 7 ] وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، للحديث السابق : (( ابدأن بميامنها )) ثم يعيد ذلك مرة ثانية وثالثة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : (( اغسلنها ثلاثاً )) وفي كل مرة يمر الغاسل بيده على بطن الميت ، فاذا خرج منه أذى نظفه .
* للغاسل أن يزيد في الغسلات على ثلاث مرات ، حتى ولو جاوز السبع ، إذا احتاج لذلك .






* يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة ( كافوراً ) لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : (( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً )) وهو طيب معروف بارد تطرد رائحته الحشرات . [ انظر صورة 8 ]



* يستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا احتاج الغاسل للماء الحار بسب كثرة الأوساخ على جسد الميت ، وله أن يستعمل الصابون لإزالة الوسخ ، ولكن لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده ، وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل السنان .
* يستحب قص شارب الميت وتقليم أظافره إذا طالت طولاً غير عادي ، أما شعر الإبط والعانة فانه لا يقص شعرهما .
* لا يستحب تسريح شعر الميت لأنه سيتساقط ويتقطع . أما المرأة فيظفر شعرها ثلاث ظفائر ويُسدل وراء ظهرها .
* يستحب أن يُنَشف الميت بعد غسله .
* إذا خرج من الميت أذى ( بول أو غائط أو دم ) بعد سبع غسلات فأنه يُحْشى فرجه بقطن ، ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يُوَضأ الميت . أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه ، فانه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة .
* إذا مات المحْرم بالحج أو العمرة فأنه يُغْسل بماء وسدر كما سبق ، ولكن لا يُطيب ولا يُغَطى رأسه إن كان ذكراً ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات مُحْرماً بالحج : (( لا تحنطوه )) أي لا تُطيبوه ، وقال : (( لا تُخَمروا رأسه فانه يُبْعث يوم القيامة ملبياً ))10 .
* شهيد المعركة لا يُغسل ، لأنه صلى الله عليه وسلم (( أمر بقتلى أحُد أن يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغَسلوا ))11 بدل يدفن الشهيد في ثيابه التي مات فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه ، ولا يُصلى عليه لأنه صلى الله عليه وسلم لم يصل على شهداء أحد 12.
* السَّقط إذا بلغ 4 أشهر يُغسل ويُصلى عليه ويُسَمى ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( (( إن أحدكم يكون في بطن أمه 40 يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح ))13 أي بعد 4 أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدْفن في أي مكان بلا غسل ولا صلاة .
* من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه ، فانه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .
* ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حَسَناً ، كظُلمة في وجه الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة )) 14.
* تكفينه :
* يجب تكفين الميت ، وتكون قيمة الكفن من ماله ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات محرماً : (( كفنوه في ثوبيه )) ، ويُقدم تكفينه على الدَّين والوصية والإرث .
* إذا لم يكن له قيمة الكفن فتجب على من تلزمهم نفقته ، وهم أصوله وفروعه ، كأبيه أو جده أو ابنه أو ابن ابنه ، وإذا لم يجدوا فعلى بيت المال ، فان لم يوجد فعلى من علم بحاله من المسلمين .
* الواجب في كفن الميت ثوبٌ يستر جميع بدنه .
* يستحب تكفين الرجل في 3 لفائف بيضاء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (( كُفّن في ثلاث لفائف بيض ))15 تُجمَّر ، أي تطيب بالبخور ، ثم تُبْسط بعضها فوق بعض ، ويُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها [ انظر صورة 9 ] ، ثم يوضع الميت عليها مستلقياً على ظهره [ كما في صورة 10 ] ، ثم يوضع قطن مطيَّب بين ( إليتيه ) لئلا تخرج منه رائحة كريهة .
* يستحب أن تربط خرقة عليها قطن [ كما في صورة 9 ] تغطي عورة الميت بإدارتهاعلى فرجيه .
* يستحب أن يجعل حنوط - أي طيب –على منافذ وجه الميت : عينيه ومنخريه وشفتيه وأذانيه ، وعلى مواضع سجوده ، وإن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض الصحابة .
ثم يُرد طرف اللفافة الأولى على شقه الأيمن [ كما في الصورة 11 ] ، ثم طرفها الآخر على شقه الأيسر [ كما في صورة 12 ] ، ثم يفعل باللفافة الثانية مثلما فعل بالأولى ، ثم الثالثة مثلها ، ثم تسحب الفوطة التي كانت تغطي عورته [ كما في صورة 12 ] ثم تعقد العقد وهي سبع [ كما في صورة 15 ] حتى لا تتفرق مع ربط ما يزيد من الكفن [ كما في صورة 13 ] ثم إعادته على رأسه ورجليه [ كما في صورة 14 ] ثم تحل العقد في القبر . فأن كانت العقد أقل من سبع فلا حرج ؛ لأن المقصود تثبيت الكفن .









* يجوز تكفين الميت في ثوب وإزار ، ولكن الأفضل ما سبق .
* المرأة تكفن في 5اثواب : إزار ويكون أسفل البدن وخمار يغطي الرأس ، وقميص ( وهو كالثوب ولكن مفتوح الجانبين ) ، ولفافتات تعمان جميع الجسد .


اسال الله ان يرزقنا واياكم حسن الخاتمه

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

http://www.startimes.com/f.aspx?t=34647164
القبر

القبر حفرة في الأرض بعمق متر أو ما يزيد، ثم يحفر في باطنها حفرة صغيرة بقدر ما يسع جسد الميت تُسمَّى اللحد، يوضع فيها الميت وتُغطى بالطوب اللبن ثم يُهال التراب بعد ذلك على الحفرة. والقبر أول منازل الآخرة إذ يأتي الميت ملكان يسألانه، فيصبح قبره روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار حسب عمله.

غير معرف يقول...

http://kenozwdfaen.com/showthread.php?t=4736
لسلام عليكم ورحمه الله وبركاته’’

لبنانيه متوفيه’’

شوفوا شو وصت يكون معها في قبرها..


قبور خمسة نجوم !!!


هل هذا قبر ؟


الحمد لله على نعمه العقل


لاحول ولاقوة الا بالله .


صاحبة القبر أوصت برغبتها أن تدفن على سرير وثير !!!

http://vb.alhilal.com/t1004791.html

غير معرف يقول...

حـروب المقابـر: ليـس المـوت إحـدى الراحتيـن

الموت، «خيانة وجود» كما يرى شكسبير.والذي يزيد الموت «موتا» و«خيانة» في المجتمعات المحتربة المضطربة، ديمومة القلق واستطالته، حتى أن الموت يصبح رديفا للحرب. والعلاقة بينهما، تتم بشكل كلي، دامجة ليس فقاللوحة للفنان النرويجي ادوار مونك (١٨٦٣ ـ ١٩٤٤).ط المتحاربين، و4
http://www.aljaml.com/%D8%AD%D9%80%D8%B1%D9%88%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%80%D8%B1%20%D9%84%D9%8A%D9%80%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%80%D9%88%D8%AA%20%D8%A5%D8%AD%D9%80%D8%AF%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D9%80%D9%86
http://vb.alhilal.com/t1004791.html

غير معرف يقول...

http://www.womenw.co/t382469.html
http://ghro0or.blogspot.com/
http://lite.almasryalyoum.com/lists/lifestyle/29759/
أغرب 20 شاهدًا على الأموات: ومن القبور حياة ولو صامتة

محمد البحيري
لايف ستايل
16,نوفمبر,2014

شاهد قبور

حين تفكر في العلاقة بين القبور والفن، فأغلب الظن أنك لن تر أي رابط بينهما سوى أن الفنانين يدفنون في القبور.

ورغم مشاعر الحزن والأسى التي تنتابك عند مشاهدة أي قبر، إلا أن ثمة أنواع من القبور قد تسعد لرؤيتها، ولن تتمكن من منع نفسك من الابتسام تعبيرا عن إعجابك بما شاهدته، خاصة حين ترى شواهد القبور التي أحضرنا 20 منها إليك، تمزج بين الغرابة والفن والبراعة، فضلا عن رسالة ما، أراد صاحب القبر إيصالها للآخرين، حتى بعد وفاته.

شاهدوا الصور وفكروا في طبيعة الرسالة التي يحملها كل شاهد من شواهد هذه القبور، المتناثرة في أنحاء العالم، والتي جمعها موقع «فيرال نوفا».

غير معرف يقول...

http://lite.almasryalyoum.com/lists/lifestyle/29759/
مقابر بريطانيا بطوابق متعددة لمواجهة الزحام
[الشكل الذي تم تكوين القبور المتعددة الطوابق عليه في المقابر البريطانية]
الشكل الذي تم تكوين القبور المتعددة الطوابق عليه في المقابر البريطانية

لندن - الرياض

بدأت بعض إدارات المقابر في بريطانيا بتوجيه من المجالس البلدية التي تتواجد ضمن نطاقها ببناء "قبور" متعدد الطوابق كحل لمواجهة الاكتظاظ والزحام فيها مع شبه نفاد للمساحات المفتوحة المخصصة لدفن الموتى في تلك الأماكن. وبعد دراسة هندسية مطولة اقترح المختصون في هذا المجال بناء تلك القبور التي ستتكون من أربعة طوابق فوق بعضها في أمر من شأنه زيادة الطاقة الاستيعابية لتلك المقابر إلى ثلاثة أضعاف إجمالي العدد الحالي. كما يقول المسؤولون عن تنفيذ هذا الأمر بأن هذا الحل سيخفف من ارتفاع التكاليف المالية المطلوبة لدفن الموتى حيث إن استخدام هذه الطريقة سيكون أقل كلفة إلى حوالي النصف تقريباً من العملية التقليدية المتبعة في ذلك. وتم بالفعل حالياً البدء بتطبيق هذه المقابر المتعددة الطوابق في مقبرة "بانويل" بمقاطعة "سومرست" كما سيجري قريباً تنفيذها في مقاطعتي "ستافورد" وبرنتوود" بعد ثبات نجاحها جداً هناك. ويقول المسؤولون في شركة البناء المنفذة لمشروع القبور المتعددة الطوابق بان آلية ومخطط البناء المعتمد في هذه العملية تم اختباره بفعالية قبل تطبيقه على أرض الواقع لضمان عدم انهياره أو حدوث أي خلل فيه على المدى الطويل في جدارة تم اعتماد توثيقها إلى أربعين سنة من الأمد. وتشبه هذه الطريقة الجديدة "خزانة" ضخمة مبنية ومقسمة إلى حجرات صغيرة تتسع لتابوت من الحجم العادي المعتاد وسيتم توفير قياسات مختلفة لكافة أنواع وأحجام التوابيت المتباينة. وعلق أحد المسؤولون في الشركة المنفذة بأن آلية العمل والتطبيق سيتم تحويرها وتطويعها لتناسب كافة تقاليد الديانات المختلفة التي تتعايش ضمن المجتمع البريطاني بما يتوافق مع ما يحتاجون ولا يتعارض مع أعرافهم وتشريعاتهم.

http://www.alriyadh.com/983866

غير معرف يقول...

http://lite.almasryalyoum.com/lists/lifestyle/29759/