الثلاثاء، سبتمبر 22

الاخبار العاجلة لانتحار سكان قسنطينة تحت العجلات الحديدية لقطار الطراماوي بزواغي وركاب الطراماوي يصطدمون بحقيقة الانتحار الكهربائي ودهاب اموةال تداكر الركوب يدكر ان قطار الطراماوي صدم شخصا مجنونا نتيجة السرعة الجنونية لسائقة القطار الكهربائي ومن غرؤائب الصدف ان الساعة الثامنة صباحا تزامنت مع توقف القطار واسعاف المنتحر كهربائيا مع مطالبة الركاب بالنزول والتصدق باسعار تداكرهم الى عمال قطار الطراماوي مقابل البحث عن وسيلة نقل سريعة لوصول الى اماكن العمل والدراسة الثانوية وهكدا ابدعت شركة الطراموي محطة خزندار كموعد لنهاية الرحلة السياحية وشر البلبية مايبكي

اخر خبر
الاخبار العاجلة  لانتحار  سكان قسنطينة تحت العجلات الحديدية  لقطار الطراماوي بزواغي وركاب الطراماوي يصطدمون  بحقيقة  الانتحار الكهربائي   ودهاب  اموةال  تداكر الركوب يدكر ان  قطار الطراماوي   صدم شخصا مجنونا نتيجة السرعة الجنونية لسائقة القطار الكهربائي ومن غرؤائب الصدف ان  الساعة الثامنة صباحا تزامنت مع توقف  القطار  واسعاف المنتحر   كهربائيا  مع مطالبة الركاب بالنزول والتصدق باسعار تداكرهم الى عمال  قطار الطراماوي   مقابل البحث عن وسيلة نقل سريعة لوصول الى اماكن العمل والدراسة  الثانوية وهكدا  ابدعت  شركة الطراموي محطة خزندار كموعد  لنهاية الرحلة السياحية وشر البلبية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاصطدام قطار الطراموي  في محطة الانظلاق بزواغي  في اول دقيقة انظلاق   بسرعة جنونية من سائقة قسنطيننتية بموزاطن فضل الانتحار سريا  بين  العجلات الحديدية لقطار الطراموي  وشاءت الصدف ان يتوقف القطار عن الحركة  ليركب المسافرين في القطار القادم  ليتوقف الجميع ويطرد المسافرين بحجة حادث مروري  مجهول  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لطرد رجال الشرطة بقسنطينة مواطن معاق في ساحة لابريش يبيع  بقايا الدنيا يدكر ان الشرطي تعامل مع الشاب المعاق بطريقة احتقارية مهددا بسجنه  بعد ربع ساعة ويدكر ان رجال الشرطة العمومية انتقلوا من مهام حماية المرور الى محاربة الباعة المتجولين في الحدائق العمومية واسافل  قسنطينةة وشر رالبلية مايبكي
http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/314905.html

وحج البيت!

    سيقف غدا الحجاج وقفة عرفة لأداء أحد مناسك الحج، تلك الوقفة التي وقفها جدنا الأول إبراهيم عليه السلام، ولم تعرف منذها هذه الشعيرة أي تغيير أو تحوير، بل تخطت كل الأزمنة، وما تخللها من رسائل وديانات.
    سيقف المسلمون ويتضرعون لله عزّ وجلّ، يدعونه لنصرة المسلمين في فلسطين، ويهلّلون ويكبّرون، وترتفع أصواتهم لله أن ”عليك باليهود والنصارى، دمّر نسلهم واحرق زرعهم...”، ويعودون فرحين إلى بلدانهم وأهلهم بعد أن حققوا أعظم فتح.
    وتذهب أموالهم إلى بنوك أوروبا وأمريكا، لتؤدي رسالة أخرى، تذهب إلى خزائن مصانع السلاح، والسيارات والمجوهرات والمساحيق والعطور، وتزدهر صناعاتهم واقتصادهم، ويهنأ أطفالهم في بيوتهم ومدارسهم، بينما يصب الرصاص والقنابل بالأطنان على رؤوس أطفال اليمن، ومدنه التاريخية، وعلى سوريا والعراق، فيحرق زرعهم وتدمر بيوتهم ويشرد أطفالهم، ويموتون غرقا في البحر هروبا من الدمار الذي أخطأ طريقه وبدل أن يحل بتل أبيب، حل بصنعاء ودمشق وبغداد، ولن أقول كيف صبت الملايير في حسابات ”شركات” الإرهاب العالمية.
    نشرت صحيفة لوموند الفرنسية منذ أيام مقالا تشبه فيه مكة بلاس فيغاس، وحوارا للمثقف الباكستاني الأصل البريطاني الجنسية ضياء الدين سردار الذي أصدر كتابا تحت عنوان ”تاريخ مكة، من ميلاد إبراهيم إلى القرن الـ21”، يكشف فيه كيف تمكنت شركات ”بن لادن” العمرانية، من محو 14 قرنا من التاريخ، وكيف تطاولت أبراج الإسمنت والزجاج، لتغطي على وهج الكعبة ومسجد الرسول، وكيف حل محل بيوت أمهات المؤمنين والصحابة فنادق ومولات، واختفت كل المعالم التاريخية لهذه المدينة المقدسة.
    كتب صديق يتواجد الآن بالأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، على جداره بالفايسبوك كيف يسرق تجار مكة زوار الرحمان، مقارنا سعر وجبة عادية بأحد مطاعمها والتي تساوي ما يقارب ثلاثة أضعاف سعرها، هنا في بلدنا المدنس، فكانت صدمته الأولى، لكنه لم يقل إنه لم يبق أثر هناك للتراب الذي داسته أقدام الرسول والصحابة المباركة، فقد تحول كل شبر هناك إلى رخام وإسفلت مدنس مثلما في أي مدينة أخرى.
    لا أدري ماذا بقي من حقيقة نوايا المسلمين المتزاحمين سنة بعد سنة حول الكعبة، لتحقيق حلم طالما داعب مخيلتهم، حلم لن يكتمل إيمانهم إلا بتحقيقه.
    ربما سيتفطن المسلمون يوما إلى حقيقة أغشى إيمانهم رؤيتها عقودا من الزمن، وهي أن مركز شرورهم ليس ببعيد عن مركز إيمانهم وقبلة صلاتهم، وأن أموال الحج لم تعد تذهب لبيت مال المسلمين، بل تذهب للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي، لتخرج مشاريع خراب وموت ولعنة على المسلمين!
    حدة حزام

    التعليقات

    (15 )

    1 | OLOUJ | ALGER 2015/09/22
    هذه هي الحقيقة اليوم الرجاء من مفتي السعودية اﻻجابة من غير مجاملة للحاكم وﻻخوف .
    2 |  DJILALI | AIN DEFLA 2015/09/22
    اذا بقو المسليمين بهذا الاسلوب والتفكير و الله الى رابحو المسليمين يربح خاين السوق بلينا بقوم يظنون ان الله لم يهد سواهم
    3 | الجزائري المحب لدينه و وطنه | الجزائر وطني 2015/09/22
    تحية طيبة الاخت حدة و الحمد الله على سلامتك
    تفاجأت بمقالك حول المسجد الاقصى بالقدس و فلسطين فلم تنددي و تنتقدي ما تفعله دولة بني اسرائيل بالاقصى و الفلسطنيين و لا اقول شيء آخر.
    و ايضا لم تذكري بما يقوم به السيسي بغزة و ذلك باغراق انفاقها المتنفس الوحيد لاخوتنا بغزة.
    اما حول تحويل اموال الحج للبنوك الغربية فنحن لا نعرف مصدر معلوماتك، و لكن لو كانت كما تقولين فآتينا بالدليل، مسألة نتفق عليها و هي انه كما للسعودية اموال بالبنوك الغربية عموما و امريكا خاصة، فأن للجزائر اموال بالبنوك الامريكية.

    كلمة اخيرة و هي ان بعض الاعلاميين الغربيين الغير مسلمين و المنصفيين نندوا بما تفعله دولة بني اسرائيل و ما يفعله السيسي.

    مع كل احتراماتي
    4 | DAOUD | ALGÉRIE 2015/09/22
    مالا في رايك المسلمين يبطلو الحج ؟؟؟؟؟
    يا استاذة راكي تخلطي دايما بين الاسلام و هاذو المتأسلمين اللي رانا كامل نكرهوهم و لو سمحتي استاذة عودي اكتبي بالدارجة لان لغتكي العربية ركيكة و تشبة كثيرا اللغة الغبريطية
    5 | ADAM | POLAND 2015/09/22
    hadi rah 3labalna biha , mais elhadj fard min forod alislam ,W L RAH WADJEB ELLI 3ENDO DRAHEM HLAL ,
    6 | عبدد القادر الولهان بحج بيت الله الحرام مهما فعل ال سلول واقول لبيك إن الحمد لكْ ....والملك لاشريك لكْ | الجزائر قلعة الاسلام و المسلمين وسيبقى اهلها متعلقين بحج بيت الله الحرام 2015/09/22
    لا يا سيدة حدة الحج ليس من اجل المشي في طرقات مكة لان الرسول صلى الله عليه وسلم مشى فيها و ليس التبرك بترابها لانه داسته اقدام سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام او ارجل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بل الذهاب للحج في بيت الله الحرام هو من اجل تنفيذ كلام الله سبحانه و تعالى القائل في القران الكريم :"ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا". و قوله تعالى :"لإبراهيم عليه الصلاة والسلام : "وأذن في الناس بالحج ". و لقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ::( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا). .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : (اعبدوا ربكم وصلوا خمسكم ، وصوموا شهركم ، وحجوا بيت ربكم ، وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم تدخلوا جنة ربكم").
    وروي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : (من مات ولم يحج حجة الإسلام من غير أن يمنعه سلطان جائر ، أو مرض حابس ، أو عدو ظاهر ، فليمت إن شاء يهوديا ، وإن شاء نصرانيا ، أو مجوسيا). فالحج عبادة يا سيدة حدة و فرض على كل مسلم و هو ركن من اركان الاسلام وليس لتحقيق حلم طالما داعب مخيلتهم، حلم لن يكتمل إيمانهم إلا بتحقيقه كما جاء في مقالك هذا اكنا مسلمين حقا.الحج فرض عين على كل مسلم امن بوجوب العبودية لله وحده لا شريك و ان محمدا عبده و رسوله صلى الله عليه وسلم للعالمين. يجب الحج على كلِّ مسلم حُرٍّ مُكلَّف، سليمٍ من الأمراض، قادرٍ على النفقة، ولدَيه ما يكفي أسرتَه ومَن تلزمه نفقتُهم مدَّة الحج، ويُضاف إلى ذلك أن يكون الطريقُ مأمونًا. الحج ليس عادة يا سيدة و حلم و لا سياحة بل هو عبادة لله العي القدير الاعظم والاتزام باوامره و طاعته في السر و العلن وحمده و شكره عن نعمه التي لا تحصى و لا تعد. لحجُّ وفضائله، كما جاء في كتاب الله - سبحانه وتعالى - وسنّة خاتم الأنبياء والمرسلين - عليه وآله الطاهرين و صحبه الغر الميامين افضل الصلاة والسلام..
    اما ما تقولينه عن حكام بلاد الحرمين لا يختلف عليه اثنان لانه لا يمكن ان تغطى الشمس بالغربال . ما تقولينه حقا بانهم مفتنين و شاركوا في اشعال النار في بلاد العرب و المسلمين و تركوا من يحتل ارض العرب و المسلمين فلسطين الصهاينة المعتصبين ووجهوا حقدهم و الة دمار ما اشتروه من الامريكيين الصهاينة على اليمنيين و بعض الاخر على ليبا و سوريا. الا خبث و عمالة ال سلول في نجد و ارض الحجاز و بلاد الحرمين الشريفين ليس سببا ابدا من ان لا يؤدي المسلمين حج بيت الله الحرام الذي هو فرض عين على كل المسلمين الذين تتوفر فيه شروط الحج كما ينص الشرع الكريم. اما نستعمل الحق من اجل دس السم في العسل فهذا ليس من شيم نساء الجزائر الحرائر و لا من رجالها المخلصين لله و الوطن و كانوا السباقين في الدفاع ع الاسلام و المسلمين بمقوامتهم المتعددة و الطويلة و المريرة وبثورتهم المباركة التي تخللت بنصر من الله الاكبر الاعظم على اعداء الله و المسلمين ومن قجار و كفار فرنسا الذين حاربوا الدين عقيدة الجزاائريين اكثر من ما حاربوا الجزائريين الا الله لم ينصر المقارين و ات بنصره المبين على ايدي المجاهدين المخلصين لله و و الشهداء الابرار و شعب المسلمين الذي احتظن كفاحهم و محاربتهم للمستعمرين الذين كانوا يحملون الصليب في اليمين و الحقد و الكراهية للاسلام و المسلمين في قلوبهم و يطبقون بما جادت به وقتها صناعتهم الحربية و حلفائهم من الاطلسي من الات تدمير و قتل و خراب.ولنتامل في ما قاله المؤمنون حقا من افضل الكلام في الحج :"
    فلله ذاك الموقـف الأعظـم الـذي *** كموقف يوم العرض بل ذاك أعظمُ
    ويدنو بـه الجبـار جـلَّ جلالـه *** يُباهي بهـم أملاكـه فهـو أكـرمُ
    يقولُ عبـادي قـد أتونـي محبـةً *** وإنـي بهـم بـرُّ أجـود وأكـرمُ
    فأشهدُكـم أنـي غفـرتُ ذنوبهـم *** وأعطيتهـم مـا أمَّـلـوه وأنـعـمُ
    فبُشراكُم يا أهل ذا الموقـف الـذي *** بـه يغفـرُ الله الذنـوبَ ويرحـمُ
    وهذه القصيدة من شعر أبي نواس قالها عندما عزم الحج و الكل يعرف من هو ابو نواس الا الحق لا يغيب عن اهل الفكر و العقل و التوبة الى الخالق الاعظم الذي لا شريك له العزيز القهار الغفور الرحيم الذي رحمته وسعت كل شيء:
    إلهنا ما أعــدلكْ...مليك كلّ من ملكْ
    لبيك قـد لبيتُ لكْ .....لبيك إن الحمد لكْ
    والملكُ لا شريك لكْ.....ما خاب عبدٌ سألكْ
    أنت له حيث سلكْ ...لولا ك ياربي هلكْ
    لبيك إن الحمد لكْ ...والملك لا شريك لكْ
    كل نـبي ومَلَـكْ ....وكل من أهـلّ لكْ
    وكل ّعبدٍ سألكْ ....سبّح أو لبّى فلكْ
    لبيك إن الحمد لكْ ....والملك لا شريك لكْ
    والليلُ لمّا أن حلكْ .....والسابحات في الفلكْ
    على مجاري المنسلكْ...لبيك إن الحمد لكْ
    والملك لا شريك لكْ ....ياخاطئاً ما أغفلكْ
    اعمل وبادر أجلكْ ....واختم بخيرٍ عملكْ
    لبيك إن الحمد لكْ ....والملك لاشريك لكْ
    7 | DJAZAIRI | ELGHORBA 2015/09/22
    رسول الله صلى الله عليه وسلم , رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد رسول الله صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا
    8 | MESSAOUD BELMEDJEDOUBE | ZINATE ELBOULDANE 2015/09/22
    يفال ان القدافي والخمبني كل دعى الى وضع نظام لتسيير الاماكن المقدسة بالتداول )اي دوريا ) كونها ملكية مشتركة. بلاضافة الى مادكتيه يا استادة ان الاموال ستدهب لتمويل محطات نشر الثقافة الامريكية كاMbc المتعددة المختلفة المتنوعة دات الهدف الواحد المتمثل في قتل الضمير ودبح الفضيلة وتغيير السلوك وتهيئة الدهن للتنهزامية وتفبل العفن الاميكي الغربي ....و ا يضا لتاييس لمفهوم جديد للاسلام لا يعترف بشورة عمر بن الخطاب وطريقته في تعيين تنتخاب الخليفة ومفهومه المال الهام ..الخ فكتاب محمد الغزالي مفهوم السنة والخلافة والملك للمودودي وعيرها ممنوعة في المملكة ؟؟؟ حتى اشرطة الشيخ كشك اصبحت تباع بعد تن حدف منها ما بفضح امراء البترول كما سماهم في خطبه....موضوع للمتابعة Messaoud belmedjedoube
    زليخة
     2015/09/22
    عفوا ليس للنشر:
    في الإستفتاء: (هل يتمكن) عوض( هل يتمكنون) شكرا
    10 | زليخة | الجزائرية وفقط 2015/09/22
    معكِ في ما قلتِ , لكن كلّ ما ذهب فاسد خلفه من هو أفسد منه:
    مات في البرية كلب من عواه ****خلف الملعون جروا فاق في النباح اباه
    و الله تعالى أوحى بذلك لنبيّه محمّد صلى الله عليه وسلّم من منطلق دعوة ابراهيم عليه السلام لهذه البيت :(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ(126) سورة البقرة.
    الملاحظة في الآية الكريمة : الإخبار بأن هناك مفسدين في البيت الحرام لكن مصيرهم أسود.وأمّا ضيوف الرّحمن فمن كانت هجرته الى الله ورسوله محمّد صلى الله عليه وسلّم فهجرته الى ما هاجر اليه. شكرا.
    محمد
     2015/09/22
    اتقي الله فيما تكتبين . الجزائريون الذين سبق لهم وان حجوا او اعتمروا يعلمون ان ماذكرتيه غير صحيح .
    12 | NACERA | CANADA 2015/09/22
    je suis une musulmane très pratiquante je ne partage pas avec vous vos idéologies mais ce que vous dites c est la pure vérité er je suis temointe devant Allah et ces créatures
    13 | SARAH | QUELQUE PART 2015/09/22
    قوووووووووية و خطيييييييييييرة ماعاهدناكى هكدا النية هى الاساس والجزاء عند الله اسالى نفسك اين اموال بلدك قبل ان تنتقدى الناس
    14 | محمد | الجزائر المغبونة 2015/09/21
    يا حدة هل تريديننا أن لا نحج , نحن لسنا مسؤولين عن أعمال غيرنا . و آل سعود لديهم نفط يغنيهم عن مداخيل الحج . و بهذا المنطق حتى الضرائب التي تدفعينها في بلدك تذهب كقروض للفرنسيين و ترفع اقتصادهم , بينما يجب عليك أن تتقشفي انت سيدتي (التقشف يجب أن لا يشمل السامبول الوهرانية ههههههه) أه هم يبكي و آخر يبكي , لينا و ليك ربي ,,,, المهم خلينا نحجو باش نعبدو ربي لعل تستجاب لنا دعوة
    15 | عاجل عجول | كميل باتنة 2015/09/21
    دهب توفيق و ترك الفساد و المفسدين
    دهب توفيق وترك دخول 5000 طن من المخديرت كل سنه من المغرب
    دهب توفيق وترك 250000 قتيل جزائري
    دهب توفيق وترك الجزائر بلدية لفرنسا
    دهب توفيق وترك طرطك السفاح
    دهب توفيق وترك drs لفرنسا
    دهب توفيق وترك الجيش لفرنسا
    دهب توفيق وترك الجزائر لا مطار ولا شجار


    ــقلـم :  قايد عمر هواري
    يـــوم :   2015-09-22
    «الجمهورية» تقف على الحالة المزرية لـ «دويرية أهل العبد» بتندوف
    السلطات الولائية تتعهد بترميم المبنى الأثري في أقرب الآجال
    المصور : رياض.ش
    عبرت السلطات الولائية لتندوف ممثلة في السيد والي الولاية مرموري أمومن عن استعداده التام وفي أقرب الآجال من أجل مباشرة عملية ترميم المبنى الأثري “دويرية أهل العبد” بحي الرماضين في بلدية تندوف، هذا المكان التاريخي العريق الذي زرناه مؤخرا واطلعنا على حالته المزرية، بات اليوم عرضة للإهمال واللامبالاة، إذ وبعد النداء الذي وجهه بعض الشباب المهتم بالتراث في تندوف لإنقاذ المبنى الأثري، الذي انهار جزءا منه جراء الأمطار التي شهدتها المدينة منذ أيام، استجابت السلطات الولائية لنداء الشباب.

     حيث قام مؤخرا والي الولاية رفقة الأمين العام وبعض المنتخبين المحليين ونواب في البرلمان، بزيارة المعلم والوقوف على حالته الحقيقية، حيث قدم رئيس جمعية “الجوهرة للحفاظ على المعالم الأثرية والمخطوط” وبعض الأعيان والمهندسين المعماريين شروحات مستفيضة حول وضعية المبنى وتاريخه والمشاريع التي كانت موجهة لترميمه منذ سنوات ولم يشرع فيها بعد، ومكاتب الدراسات التي كلفت بالدراسة في وقت سابق، وكانت الجمعية قد طالبت من قبل باستكمال وضع المعلم الأثري بقائمة الجرد الإضافي وتسجيل عمليات لإعادة الاعتبار له وتدعيمه، مع اتخاذ قرارات عاجلة وحاسمة لمباشرة عملية الترميم، هذه الزيارة جاءت في وقتها حسب أحد أفراد عائلة أهل العبد السيد نور الدين الطاهر، الذي أكد لنا أن المبنى يمثل أحد الرموز الحقيقية لمنطقة تندوف، حيث  أقام فيها العديد من العلماء على غرار الشيخ الكاملي مجدد الطريقة التيجانية، وكذا محمد محمود اللواتي شنقيطي، الذي أقام في دويرية أهل العبد ودرس فيها وأفاد بعلمه الغزيز الكثير من طلبة العلم في المنطقة وما جاورها، علما أن مؤسس هذا المبنى التاريخي العريق يدعى العبد الكبير، ولكن للأسف المعنيين لم يعطوا أهمية كبيرة لهذا الموقع الأثري، إذ صرح لنا أن وزارة الثقافة قدمت في وقت سابق، 8 ملايير سنتيم لكن المبلغ المالي لم يكن كبيرا حيث أن الأشغال تحتاج إلى ميزانية معتبرة ومهندسين متمرسين في المجال.
    للإشارة، تعتبر قصبة أهل العبد ودويريتها الشهيرة، إحدى الدور العامرة التي احتضنت العلماء والرحالة والتجار وجل من حل ضيفا بحاضرة تندوف منذ القدم. حيث قامت السلطات المحلية بأولى الإجراءات المنصوص عليها قانونا لحماية التراث والمتمثل في تصنيف بعض المعالم سواء على المستوى الوطني أو في قائمة الجرد الإضافي، كما سجلت عمليات لإعادة الاعتبار لهذه المباني وتدعيمها ولكنها بقيت حبرا على ورق منذ سنوات، علما أن إحدى تلك العمليات تم تسجيلها لأزيد من العشر سنو



    بــقلـم :  محمد قولال
    يـــوم :   2015-09-22
    حي 400 سكن بوادي تليلات شهر بعد أحداث الشغب
    صعوبات في تأقلم المرحلين الجدد
    لا يزال الحذر والترقب يميّزان  يوميات سكان حي 400 مسكن  اجتماعي  بوادي تليلات بوهران بعد شهر كامل من المناوشات التي جرت بين القاطنين من سكان المنطقة وجيرانهم ممن تم ترحيلهم مؤخرا من الحي الشعبي بمديوني  والتي تطوّرت لتتحول إلى أحداث شغب  تم احتواؤها من قبل مصالح الشرطة  انتهت بتوقيف 21 شخصا  توبعوا قضائيا بتهمة الإخلال بالنظام العام وإحداث الفوضى والشغب  والتجمهر غير المرخص له قانونا.
       لم يكن سهلا علينا  المرور بشوارع حي 400 مسكن  دون أن نلفت إنتباه قاطنيه من أطفال وشباب  نساء ورجال ، الكل ينظر إلينا بنظرات تحمل الكثير من التساؤل عن هويتنا وسر تواجدنا بهذا الحي حتى أننا تعرضنا بمجرد محاولاتنا أخذ بعض الصور عن الحركة وعودة الهدوء بالمنطقة إلى مضايقات من قبل أحد  الشباب الذي أصر على ملاحقتنا راجلا وطلب منا توضيحات عمّا نقوم به بنبرة غاضب و مستاء .
         وبالرغم من محاولاتنا تهدئة الوضع  بتجنب  الدخول معه في مناوشات إلا أنه أطلق العنان للسانه وراح يتحدث بسخط  عما يعيشه هو  و أقرانه الشباب وأهاليهم  من مشاكل   نتيجة الترحيل غير المدروس لعائلات حي مديوني  الذي كان حسبه مجرد إدراج ضمن برنامج ترحيل وفقط دون مراعاة ما قد يترتب عن ذلك من معاناة خاصة لدى شريحة الشباب  التي تضررت كثيرا من هذه العملية .
        وحتى وإن لم يرغب محدثنا في الخوض عن سبب المناوشات  التي تطورت إلى أحداث شغب ورعب عاشتها المنطقة  لساعات طويلة لكنه استرسل  في الحديث عن المشاكل الاجتماعية التي  يتخبط فيها سكان حي 400 مسكن  حيث اكتشف المرحلون بعد وصولهم إلى شققهم عدة نقائص  اذ وجدوا  المساكن في وضعية متدهورة تحملوا  هم  وحدهم مصاريف تصليح كل الأعطاب  ناهيك عن   مشاكل النقل  وغيرها  والتي تعكر صفو يومياتهم  وهم الذين بالرغم من هشاشة مبانيهم القديمة السابقة إلا أن شروط الحياة باستثناء ذلك كان متوفرة في حيهم الشعبي بوسط المدينة  وترحيلهم كان نقمة حسبهم .
       وفي نفس السياق ذهب عدد من  الشباب المنحدرين من منطقة  وادي تليلات وحتى المرحلين إليها  منذ 20 سنة  أكدوا أن  أحداث الشغب والفوضى جاءت نتيجة  الترحيل العشوائي  للعائلات من مدينة وهران إلى مناطق نائية لها خصوصياتها وعاداتها وتقاليدها  و أنه كان بالإمكان حل المشكل وديا عن طريق وجهاء وكبراء الحي   منذ الوهلة الأولى  وتجنب ما جرى.

     دوريات متنقلة وراجلة للشرطة ضمانا للأمن
     ولضمان الهدوء بالمنطقة لا تزال مصالح الأمن بدائرة وادي تيلات  تباشر مخططها الأمني والذي يتضمن  القيام بدوريات متنقلة وراجلة  بالحي  لتفادي أي مناوشات وانزلاقات قد تعيد الأمور الى بدايتها بين  الجيران   وكانت ذات المصالح قد عززت من تواجدها بالمكان  فور تدخلها لاحتواء الوضع  في ذلك اليوم المشؤوم  منذ حوالي شهر  حيث خرج مجموعة من  الشباب الى الشارع وأغلقوا الطريق  حسب ما صرح به  لنا مصدر أمني ما دفع سكان وادي تيلات من مختلف الأحياء الأخرى و بطريقة عفوية وتلقائية إلى تشكيل لجان شعبية لحماية المساكن والممتلكات في حالة تأزم الوضع وانزلاقه  إلى حين تدخل الشرطة التي أوقفت 21 شخصا أحيلوا إلى العدالة بتهم التجمهر والإخلال بالنظام العام وإحداث الفوضى والشغب .

    ليست هناك تعليقات: