الثلاثاء، سبتمبر 22

الاخبار العاجلة لتفضيل رجال الجزائر اكل لحوم الخرفان الحمراء على لحوم نساء الجزائر الحمراء بسبب رفض نساء الجزائر المعاشرة الجنسية يدكر ان الجزائري ياكل لحم الخروف كتعويض تفسي وجنسي عن لحم المراة علما ان الجزائري من اكثر الشعوب مشاهدة الافلام الجنسية عالميا وانسانيا وهكدا اصبح التعويض النفسي لغة الجائعين جنسيا وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار العاجلة  لتفضيل رجال  الجزائر اكل لحوم  الخرفان الحمراء  على لحوم نساء الجزائر  الحمراء  بسبب  رفض نساء الجزائر المعاشرة الجنسية يدكر ان الجزائري  ياكل لحم الخروف كتعويض تفسي وجنسي عن لحم  المراة علما ان  الجزائري من اكثر الشعوب  مشاهدة الافلام الجنسية عالميا وانسانيا وهكدا اصبح التعويض النفسي لغة الجائعين جنسيا  وشر البلية مايبكي










http://www.mobtada.com/details.php?ID=316395


فتوى أكل الزوجة.. لا تصدق كل ما تقرأ!

نوران عارف   //   2015-04-08 20:17:14
العديد من الفتاوى الغريبة طلت علينا فى الآونة الأخيرة وسيطرت على رؤوس العامة، وكانت مصدرا لسخرية بعض ممن مازال لديهم عقل باحث يتقصى وراء الحقائق، ولا يقبل التسليم ببديهيات غير منطقية، وكان من أغرب تلك الفتاوى التى سمعنا عنها هى ما أثارت الجدل اليوم على مواقع التواصل الاجتماعى، حكم أكل الزوجة زوجته إذا جاع.
وبالطبع سبقتها فتاوى عدة منها، رؤية الخطيبة عارية، زنا العاقلة بالطفل، ورضاعة زميل العمل من زميلته لوقف الشهوة، ومعاشرة النعجة، وذبح ابنها الإنسان فيما بعد!
الفتوى التى انتشرت اليوم، بإباحة أكل الرجل لزوجته إذا جاع، لا يوجد أى دليل على صحتها، أو حتى دليل يبيح نسبها للشيخ الجليل، عبد العزيز بن عبد الله مفتى السعودية، وبمحاولة التحقق عن ذلك من خلال الموقع الرسمى لدار الافتاء السعودى ستجد إن آخر الفتاوى كانت حكم من حلف وهو غاضبًا، والعلاج الشرعى للسحر والعين، والعقيقة، وحكم الوساوس فى الوضوء والطهارة، ولا يوجد أى شيء يرتبط بتلك الفتوى الغريبة لا من قريب أو من بعيد.

http://www.mobtada.com/details.php?ID=316395







http://www.forum-arabic.com/Posts-70397-%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7_%D9%82%D8%A7%D9%84_%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D9%86_%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B2_%D8%A3%D9%83%D9%84_%D9%84%D8%AD%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%AD%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84_%D8%B9%D9%84%D9%89

http://www.alriyadh.com/1037793

http://www.alalam.ir/news/1693487

مفتي السعودية ينفي فتوى إباحة أكل الرجل لزوجته

مفتي السعودية
مفتي السعودية
نفى مفتي عام السعودية، عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، ما نسب إليه بشأن إجازة “أكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد”.
وقال آل الشيخ، بحسب ما نقله موقع رأي اليوم عن وكالة الأنباء السعودية “واس″، الخميس، إن مانسب إليه من قول ما هو إلا أخبار كَاذبةَ يهدف من خلالها الأعداء إلى إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساسية في هذا الوقت، وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة.
وتناقلت في وسائل الإعلام فتوى نسبت إلى مفتي السعودية، تبيح أكل الرجل زوجته في حال ما أصابه جوع شديد وخاف على نفسه من الهلاك، والأكل قد يشمل عضوا واحدا من جسدها، أو أكل الجسد إن بلغ الجوع مبلغا عظيما، وأثارت تلك الفتوى جدلا كبيرا في الوسط الإسلامي خصوصا على مواقع التواصل.
وأكد المفتي، على "الحاجة الماسة إلى تكاتف المجتمع وتقوية عزيمته ضد العدو المشترك الذي يتربص بالأمة، وعدم الالتفات إلى الأكاذيب والأباطيل التي يروج لها من أجل زعزعة المجتمع، وتشتيت أهدافه، والنيل من بلادنا وبلاد المسلمين"، بحسب الموقع.











.http://captaintarekdreams.blogspot.com/2013/03/women-not-ready-to-eat-meat-to-eat.html

http://www.alhaya.ps/arch_page.php?nid=189315
نساء بيت لحم.. جميلات ويبكين مثل نساء العالم
كتب: أسامة العيسة
عندما زار الكاتب والرحالة الانجليزي جيمس باكنجهام بيت لحم عام 1816، وصف نساء المدينة بانهن الأجمل في الديار.
وأُخذ رأيه على محمل الجد، في الدوائر الاستشراقية، فباكنجهام كما يقول المؤرخ خليل شوكة: "عُرف بشخصيته الكاريزمية المتعجرفة".
ويورد شوكة في كتابه (تاريخ بيت لحم في العهد العثماني: 1517-1917) نصوصا لرحالة زاروا بيت لحم، لم يتفقوا مع ما ذهب اليه باكنجهام مثل القس أ.سبنسر، الذي زار المدينة سريعا، وذكر في كتابه الذي صدر عام 1850 في لندن، مندهشا وربما مستنكرا ومتضايقا، انه لم ير الجمال المميز لنساء بيت لحم الذي قرأ وسمع عنه. لقد أُصيب بخيبة أمل.
ومثله الانجليزي ايليوت ابرتن الذي زار بيت لحم عام 1843م: "لقد سمعت كثيرا عن جمال النساء في بيت لحم، ولكنني أعترف بأنني لم اشاهد فيها جمالا غير عادي".
ويلاحظ من خلال كتابات الرحالة عن بيت لحم في القرن التاسع عشر، الاشارة الى قوة رجالها وميلهم للتمرد، وصعوبة السيطرة عليهم، وشبههم الرسام بارتلت الاسكتلندي بالاسكتلنديين. بينما تراوحت الآراء فيما يخص جمال النساء.
واندهش روسيغر، الذي امضى يوما كاملا وهو يشاهد الوجوه الجميلة لنساء بيت لحم، ودُهش الرسام بارتلت بجمال نساء بيت لحم، اللواتي كن يحملن اولادهن بيد والماء باليد الاخرى.
فكتور جرين الذي زار البلاد مرتين في عامي 1852 و1875، كتب بأن نساء بيت لحم يرتدين زيا موحدا: "من الطراز القديم التاريخي والسبب ان الشرقيين بشكل عام لا يغيرون عاداتهم وتقاليد حياتهم، وهذا الزي البسيط مكون من قميص طويل أزرق وصدرية حمراء، وعلى الرأس يوضع شال يصل حتى الخصر، والطهارة والشرف مهمان جدا في عاداتهم، والويل لمن لم يستطع المحافظة على هذه الطهارة، لأنها لا تغسل الا بالدم. النساء المسيحيات لا يتحجبن بشكل عام عكس النساء المسلمات، أمّا بالنسبة لباقي الامور، فهن متساويات يقمن بخدمة أزواجهن بالإضافة الى قيامهن بالأعمال المضنية. ويعملن في جميع الاعمال تقريبا".
ولاحظ جرين، في حديثه عن عادات دفن الموتى: "إن النساء يشاركن أيضا في الجنازات الخاصة بالأقارب ويبكين مثل جميع نساء العالم، وعندما يوضع الميت في القبر يتربعن بشكل دائري حول القبر وتقوم احداهن بترؤس مراسم الحزن وتتبعها البقية، وبعد مرور عشرة أيام تعاد نفس المراسم في المقبرة من قبل النساء".
القس تومسون الذي زار البلاد عدة مرات ما بين عامي 1833 و1871م، يقول ان التقاليد في بيت لحم تعود الى عهد النبي موسى، ومن ذلك عندما يطلق الرجل زوجته يقول انها "كانت بابوجي ورميته"، ويعلق تومسون: "في القانون والمثال البابوج تعني المرأة وحقوقها الشرعية".
البريطاني هنري باكير تريسترام، الذي زار البلاد كثيرا، وكتب عن نباتات فلسطين، أعجب بوجوه النساء والاطفال المنبسطة، واستكثر ان يكون هذا الجمال عربيا، فأعاد ما سماه جمال سكانها الى جذورهم والى دماء نورماندية من زمن الصليبيين.
وفي كتابه الذي صدر 1872م، عن رحلاته الاستكشافية في شرق الاردن، منطلقا من بيت لحم، وترجمه الى العربية الدكتور احمد عويدي العبادي يتحدث عن بيت لحم لكنه لا يأتي على سيرة نسائها.
الرحالة الانجليزي بورتير نشر كتابا عام 1887م، أشار فيه الى ان رجال بيت لحم اقوياء وشجعان ومهرة، فهم يزرعون الحقول بالكروم والزيتون وان نساءهم اكثر بساطة في تقاسيم وجوههن، وطريقة حديثهن مهذبة.
ويكتب ليوني دوبازلير: "أعجبت بنوع النساء، لأنهن مميزات وجميلات، يلبسن الزي التراثي القديم للمرأة، وهن حريصات على مظاهرهن ولباسهن، وهن غير مهملات مقارنة مع نساء الناصرة".
وقال بأنهن يلبسن الروب الطويل المخطط (يقصد الثوب)، والحزام المشدود، وعلى رؤسهن الشطوة المرصعة بالعملة وتوابعها وتضع الواحدة عقدا على رقبتها، مع شال يغطي وينزل على الكتفين، ويعلق بان ذلك يظهر العزة والكرامة وخاصة الشال الذي يضفي النبل على الشكل العام لمظهر المرأة، والأيدي ملأى بالأساور والخواتم ويحملن السلال المعبأة بالخضراوات والفواكه.
وحسب الباحثة مها السقا، فان ما يميز غطاء الرأس (الشطوة) هو العملات الذهبية والفضية عليها، وتقول: "في الواقع كانت المرأة تحمل ذخيرتها على رأسها، فلم تكن هناك بنوك مثلا، ولم يقتصر الامر على الرأس، فنجد العملات على رقبتها وعلى يديها وعلى رجلها، حتى البرقع عليه عملة ذهبية او فضية".
الرحالة فنسنت دي روي، تحدث عن النساء البدويات، ولباسهن هو الثوب الازرق المشدود عند البطن، يحملن السلال على رؤوسهن، وأحيانا جرات مملوءة بالحليب، وترى على وجوهن الوشم، أمّا نساء بيت لحم فيشعرن الفرد بالاحترام، انهن نوعية فريدة في هذا الشرق.
لورد كتشنر (1875)، قال إن لنساء بيت لحم سمعة يستحققنها لجمالهن الذي يزيده جمالا لباسهن المميز، وعن بيت لحم بين عامي 1874-1875، كتب نعمان القساطلي واصفا بيت لحم، واطلع خليل شوكة على مخطوطة كتابه (الروضة النعمانية في سياحة فلسطين وبعض البلدان الشامية) في مكتبة فهمي الانصاري في القدس، وفيها: "اهلها اصحاب أبدان وأشداء لجودة الهواء عندهم ونساؤهم جميلات الصورة، ورغم ما هم عليه من الحذاقة، لا تخلو طباعهم من الشراسة، وفي تصرفهم مع نسائهم، وتلبس النساء على رؤوسهن شكلا من الذهب والفضة، واكثرهم يستعمل الريال الفرنسي، حين تضعه المرأة على رأسها يضيء حروفه".
وتعلق مها السقا: "كانت فلسطين مركزا عالميا تجاريا ان جاز التعبير، دخلتها جميع انواع العملات، التي وجدت طريقها الى رؤوس نساء فلسطين".
القس صموئيل ماننغ زار بيت لحم عام 1880، عندما كان عدد سكان المدينة 3 آلاف نسمة، ولا يتورع عن وصفهم بانهم مجموعة قلقة محبة للمشاكل، يتنازعون فيما بينهم، او مع جيرانهم، بل انه يقول بان المشاكل التي تحدث في القدس سببها التلاحمة، ولكن رأيه بالنسبة للنساء يبدو مختلفا بشكل كبير، وهو يقول دون مواربة بأن جمالهن مميز: "رأيت الجميلات منهن في ساعات قليلة اكثر مما رأيته في كل الشرق، لباسهن الثوب وتوابعه له قيمة مميزة".
الباحث دانيال برو قدم في مؤتمر تاريخ بيت لحم الاجتماعي الذي عقد في شهر تموز الماضي، مداخلة حول ما كتبه الرحالة السويديون عن بيت لحم ملاحظا: "لقد صار التعليق على جمال نساء بيت لحم بمثابة شيء متداول بين الزوار في ادبيات السفر. وهذا ما اكده احد الزوار المتحمسين وهو الضابط والكاتب روبرت فون كريمر الذي كتب يقول: ان جميع الشابات، دون استثناء في قمة الجمال وجميعهن شبيهات تماما كالأخوات".
وكتب السويدي اريك ستيف: من ناحية الجمال الانثوي، فان بنات مدينة الناصرة هن الوحيدات اللواتي يمكنهن التنافس مع بنات بيت لحم. المدينة التي تلبس فيها النساء ازياء غريبة ويرتدين قبعاتهن المميزة مع اظهار وجوههن الجميلة بشكل ملفت للنظر".
السويدي اريك سولرمان وضع كتابا (في الطريق الى نفسي) نشر عام 1965م ويؤكد: ما زالت النساء في بيت لحم في غاية الجمال ويروق لهن لبس الفساتين والمجوهرات الجميلة".
ويتطرق الى جمال الزي التقليدي، ولباس الرأس المميز، اللذين كانا يستخدمان فقط للاحتفالات. تغير الزمان، وتغير الزي، وظلّ الجمال مُحيرا.

http://www.dawshagya.org/vb/dawshagya153621/


صور مصرع المرأة التي نحرها زوجها في بيت لحم بفلسطين صور المرأة التي نحرها زوجها في منطقة المدبسة وسط مدينة بيت لحم

شاهد صور المرأة التي قطع رئسها صور قطع راس أمراه صور جريمة قتل صور نحر مرأة صور قتل مرأة افاد


شاهد صور المرأة التي قطع رئسها صور قطع راس أمراه صور جريمة قتل صور نحر مرأة صور قتل مرأة افاد راديو بيت لحم 2000 في نبأ عاجل بوفاة المرأة التي نحرها زوجها في منطقة المدبسة المكتظة وسط مدينة بيت لحم بسبب خلاف عائلي. وقال شهود عيان لراديو بيت لحم 2000، الذي اورد النبأ، ان الضحية البالغة من العمر 25 عاما كانت تعرضت لنحر رقبتها بالسكين ولعدة ضربات وجهت لوجهها وعينها ويدها، وتم نقل الضحية الى المستشفى حيث توفيت في وقت لاحق .




مصرع المرأة التي نحرها زوجها بفلسطين المرأة التي نحرها زوجها منطقة المدبسة مدينة

http://www.alhaya.ps/arch_page.php?nid=189315

http://archive.aawsat.com/details.asp?section=1&article=389279&issueno=10195#.Vf0N6NKG_Ss
مفتي أستراليا يثير ضجة بحديثه عن «اللحم المكشوف»
الشيخ الهلالي لـ«الشرق الاوسط»: الإسلام يحاسب على النظر فكيف أدعو للتحرش الجنسي
لندن: «الشرق الاوسط»
اثارت تصريحات لمفتي استراليا جدلا واسعا بعد قوله ان النساء اللاتي لا يرتدين الحجاب «باللحم المكشوف» في الاسواق وحملهن مسؤولية التعرض لاعتداءات جنسية مما دفع البعض الى المطالبة بترحيله من البلاد.وخلال واحدة من خطبه التي ألقاها في شهر رمضان قال الشيخ تاج الدين الهلالي امام أكبر مساجد سيدني ان الاعتداءات الجنسية قد لا تحدث اذا ارتدت المرأة الحجاب ومكثت في منزلها.
إلا أنه عاد وقدم اعتذاره امس عن أية إساءة تكون قد نتجت عن تعليقاته، وقال في اتصال اجرته معه «الشرق الأوسط» في مقر اقامته بسيدني امس: «لقد كنت أرمي فقط إلى حماية شرف المرأة وهو ما غاب عما عرضته الصحف الاسترالية لكلامي»، واوضح انها «زوبعة في فنجان»، قائلا «ان فرقة تكفيرية ضالة من الاحباش موجودة في استراليا تحظى بدعم حكومي تقود الحملة الاعلامية الشرسة ضده». يذكر ان الاحباش جماعة من الاسلاميين ظهروا في لبنان، وقال انهم موجودون في استراليا ولهم دار للفتوى، وقال «حتى لو خرجت المرأة الاسترالية الى الشارع او الشواطئ، لما جاز او حل لاي انسان ان يغتصبها»، مؤكدا «ان المرأة في الاسلام يحرم النظر اليها، فكيف نبيح اغتصابها؟!».




http://arabi21.com/story/778530/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86-6-%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%AA-2-%D9%83%D8%BA%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%AD%D9%85
http://captaintarekdreams.blogspot.com/2013/03/women-not-ready-to-eat-meat-to-eat.html

http://klmty.net/326960-%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%AF%D9%88%D9%86_%D8%B9%D9%86__%D9%85%D8%B5%D8%B1_%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A9___%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1_%D9%84%D8%AD%D9%85_%D8%B1%D8%AE%D9%8A%D8%B5.html

مغردون عن مصر قريبة المرأة في عيون العسكر لحم رخيص
"أحمد على ده جاذب جدًا للستات".. كلمة قالها قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ممازحاً أحد الضباط في القوات المسلحة، عن المتحدث العسكري السابق العقيد أحمد محمد علي الذي اعتبره عنصر جذب صريح للسيدات.
 
الجملة السابقة ربما ترسم صورة ذهنية لدى العسكر عن السيدات المصريات، باعتبارها "لحم رخيص"  وسبيل للوصول إلى أي هدف.
 
يتداول رواد التواصل أوبريت مصر قريبة، وفيه تظهر "غادة عادل" فتاة تمسك بيدها ورد، وبنظرة تحمل "الغمز" تقدم تلك الوردة إلى خليجي متواجد في مصر، ثم يتجول مسافة، فيجد راقصة، تشير إليه بعينيها أيضًا، في إشارة وصفها رواد التواصل الاجتماعي بأن العسكر يقدم فتيات مصر كـ"قواد" يبيع محارمه لأجل "الرز" يقصدون "المال".
 
الناشط أنس حسن نشر صورة الفنانة غادة عادل التي تقدم ورد للخليجي معلقًا: "مصر كما يقدمها العسكر للخليج".
 
وكتب صاحب حساب "بﻻدي لم تعد كبلادي": "#مصر_قريبة .. لحم رخيص".
 
وغرد ابن إمام: " مصر بتاعتهم شايلة ورد و بتغمز للخليجي، و مصر بتاعتنا شايلة ورد وبتتقتل في الميدان".
 
وقال "الدين لله والوطن لله": "كان كفاية أغنية صباح "عاشقة وغلبانة والنبي" وبعدها إعلان صغير عن السياحة. #مصر_قريبة #مصر_بتتشقط #مصر _ انحرفت".
 
وعلق مفتي الحرس القديم: "#مصر_قريبة سحيح بكرة تشوفوا مصر فى بيت دعارة ابقي تعالي و هاتي امك معاكي".
 
وغرد شريف فؤش: "وطن محجوز فقط للرقاصات وفتيات الليل ولاعيبة الكورة وفنانين الرخص والابتذال ومخبرين عاملين نخب تنويرية والكل بيدور ع الرز الخليجى".


http://www.almada.org/news/index/130091/%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D9%8A%D9%81%D8%AA%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A8%D8%A3%D9%83%D9%84-%D9%84%D8%AD%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B9-
شيخ يفتي للرجل بأكل لحم المرأة عند الجوع!
الأربعاء 08 نيسان 2015





تناقل نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبراً نُقل عن موقع مغربي، مفاده ان مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز عبدالله آل شيخ قد أفتى " بجواز أكل الرجل لزوجته في حال ما أصابه جوع شديد وخاف على نفسه من الهلاك". وتضيف الفتوى بحسب الموقع ان "الاكل يشمل عضواً واحداً من جسدها أو كل الجسد ان بلغ الجوع مبلغاً عظيماً".

ويضيف الموقع ان الشيخ رد على منتقديه بأن في ذلك دلالة على تضحية المرأة وطاعتها لزوجها. 
وقد تكون هذه الفتوى اذا ما صح الخبر من أكثر الفتاوى غرابة وتناقضاً مع المبادىء الانسانية ، كما تطرح أسئلة كثيرة حول دور رجال الدين في اصدار الفتاوى وتطابقها مع أبسط المعايير الانسانية والشرع والدين.




http://vb.n4hr.com/228061.html
http://www.andaluspress.com/ar/articles/19915.html
المغرب وعدم الإرادة الحقيقية لمحاربة ريع الاتجار في لحم المرأة المغربية 
بقلم: عبد الوفي العلام
الثلاثاء | 28/01/2014 - 04:28 مساءاً
 99  0 Google +2  0
ما أكثر الجرائد التي تكشف عن الاتجار بالمغربيات في عدة بلدان خليجية وآسيوية، وتكشف أيضا عن تورط بعض المسؤولين من أمنيين كبار في هرم الدولة المغربية ، الذي كان إلى حد كبير يعتبر من الطابوهات المحرمة على الصحافيين والحقوقيين الخوض فيه باعتباره يمس أشخاص نافذين في السلطة والأجهزة الأمنية بدءا من ممثل السلطة (المقدم) الذي يتقاضى مبالغ مالية مقابل سكوته عن دعارة الأحياء وعدم تبليغه قائد المقاطعة مرورا بالمسؤولين الأمنيين من رؤساء الدوائر الأمنية وهم غالبا من يشعرون أصحاب الفلل وأوكار الدعارة الراقية بقدوم دورية للشرطة لأخذ الحيطة والحذر مقابل مبالغ مالية كبيرة، وإذا ما تم القبض عليهم تنشط مجموعة من الوسطاء لدى المحاكم ليلعب المال إلى جانب السلطة والجنس دورا مهما في إدانة البسطاء من المغرر بهم من فتيات فقيرات لا يملكن إلا الجمال واعتبارهم ممارسين للدعارة دون علم أصحاب الفنادق في الدول الخليجية بعد تحرير وثائق من السفارات المغربية في هذه الدول تفيد بذلك لينجو أصحاب النفوذ والسلطة والمال وتسقط المرأة المغربية ضحية مؤامرة بين السلطة والمال والفقر الدعارة.
كشفت المساء في عددها 26/01/2014 -2281 عن شبكات للاتجار بمغربيات في الهند من أجل الدعارة وقالت أن كبار المسؤولين الإداريين والأمنيين بفاس أصيبوا بنوبات من الصدمة والذهول وهم يستمعون في جلسات خاصة لمأساة شابة تبلغ من العمر 23 سنة، تعرضت لاغتصاب وحشي في الهند من قبل عناصر شرطة هندية لمدة استمرت لثلاثة أيام، قبل أن يتبين لها، بعد ترحيلها إلى سجن عكاشة، عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بأنها حامل نتيجة الاعتداءات الجنسية التي مورست عليها من قبل عناصر أمن هنود في أحد مراكز الشرطة هناك.نعم أصيبوا بصدمة ونوبات هستيرية وربما صعقوا مغشيا عليهم ولم يستفيقوا إلا بعد ثلاثة أيام، وكأنهم أتوا من المدينة الفاضلة لا يعلمون بعشرات الشبكات التي تتاجر في اللحم المغربي طولا وعرضا في ربوع المملكة على مرأى ومسمع من الكل حكاما ومحكومين.والمحاكم المغربية تعج بجملة كبيرة من القضايا أدين فيها لحم المرأة المغربية وبرأ فيها الجزار المسؤول الأمني أو الدبلوماسي عن تصدير وتسهيل هذا اللحم نحو دول البترو دولار، ومن القضايا التي لا زالت لم يفتح فيها أي تحقيق حتى الآن كقضية ما تعرف بالشبكة الدولية لتهجير المغربيات في البحرين رغم تورط مصطفى رمحان رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأنفا المعزول من مهامه رفقة رئيس فرقة الأخلاق العامة مصطفى اقويدري ومعاونيه الذين لا زالوا يمارسون مهامهم حتى اللحظة وتورط دبلواسيين وسفير سابق بالبحرين، ورغم ما كتب في الموضوع في الجرائد الوطنية والمواقع الإلكترونية ومطالبة الصحافيين والحقوقيين فتح تحقيق في هذه الشبكة والكشف عن مصير25 مغربية تم تهجيرها لفندق الفرسان بالبحرين لمالكه محمد حسن البدو وكذلك رغم إصدار وزير العدل مصطفى الرميد أوامر بفتح تحقيق في الموضوع إلا أن هذا الأمر لا يزال حبيس رفوف مديرية الشؤون الجنائية والعفو التابعة لوزارته،رغم مرور سنتين على قرار الإحالة.
وأوردت المساء في نفس المقال أن الشابة قالت، وهي لا تتوقف عن البكاء، وبطنها يتدلى، وهي تتحسس جنينها، إن مسؤولي السفارة المغربية وعدوها بالترحيل إلى المغرب، وكتبوا لها ورقة، وطلبوا من رجال شرطة نقلها إلى المطار، لكن إدارة المطار لم تسمح لها بالمغادرة، وعادت أدراجها، من جديد، إلى مقر السفارة الذي وجدته مغلقا، وتزامن الوقت مع ثلاثة أيام عطلة متتالية،(لكن في قضية شبكة البحرين فتحت السفارة يوم الأحد رغم أنه يوم عطلة لتحرير وكالة مفوضة من طرف صاحب فندق الفرسان لوسيطه جلال الجوهري الهارب في فرنسا الذي ترافع باسمه في القضية المشهورة ضد الصحافيين عبد الوفي العلام كاتب هذا المقال وخالد الغازي اللذين فجرا تورط الأمنيين والديبلوماسيين في هذه الشبكة) ما دفع رجال الشرطة إلى نقلها إلى مركز للأمن، لكن هذا القرار تبعته اعتداءات جنسية متكررة، بأشكال شاذة وعادية، حد أنها أصبحت لا تقوى على الحركة، ولما تم استقدامها للسفارة من جديد أرادت أن تفضح ما تعرضت له، لكنها قوبلت بعنف لفظي صادم، وتم رفض مساعدتها للعودة إلى المغرب، قبل أن يتدخل موظف طلب منها تمكين شقيقته في فاس من مبلغ مالي مقابل تسهيل العودة، وهو ما قامت به والدتها.
وهنا يبرز مرة أخرى تورط المال والسلطة ورجال الدبلوماسية في هذه القضية ليكون مصيرها كمصير سابقيها من القضايا الأخرى التي إما حفظت وحبست في المحاكم أو أدين فيها الضحية دون الجلاد.
إننا نطالب رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الخارجية فتح تحقيق فوري في هذه القضية وباقي القضايا المعروضة على القضاء وتقديم كل المتورطين من مسؤولين أمنيين وأصحاب نفوذ سلطة ودبلوماسيين للمحاكمة ، كما نطالب كل الهيئات الحقوقية والمدنية والجاليات المغربية وكل فعاليات المجتمع المدني من أجل الاستمرار في الضغط على الحكومة المغربية لمحاربة الاتجار في لحم المرأة المغربية.





http://klmty.net/326960-%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%AF%D9%88%D9%86_%D8%B9%D9%86__%D9%85%D8%B5%D8%B1_%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%A9___%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1_%D9%84%D8%AD%D9%85_%D8%B1%D8%AE%D9%8A%D8%B5.html
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=448

http://www.mbc.net/ar/programs/sabah-al-khair/articles/%D8%AE%D8%B2%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84--%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B3-%D9%85%D9%86-%D9%84%D8%AD%D9%85-.html

http://islamancient.com/play-31854.html

أكل الرجل من لحم ما تذكيه المرأة حكم أكله


لسؤال كامل

س : أنا رجل سوداني الجنسية ، وقدمت إلى المملكة العربية السعودية للعمل ،
واستقر بي الحال في جنوب المملكة في ضواحي أبها تهامة ، وقد وجدت في تلك
الجهة أن المرأة المسلمة تذبح الأغنام ويأكل من ذبيحتها الرجال ، وسألت في
هذه الجهة عن حلال ذبح المرأة فوجدت أن الإجابة من الكل بإجازة ذلك ، إذا
كانت المرأة مسلمة وتحسن الذبح ، ولكن لم أطمئن إلى ذلك ، فأرجو من سماحتكم
إفتائي عن الآتي :

1 - هل يجوز ذبح المرأة للأغنام وغيرها ؟

2 - هل يجوز للرجال أكل اللحوم التي تذبحها المرأة المسلمة ، وفي أي حالة
يجوز للمرأة أن تذبح ؟
جواب السؤال
ج : نعم إذا كانت المرأة مسلمة مميزة عاقلة تحسن الذبح جاز لها أن تنحر الإبل وتذبح الأبقار والأغنام والطيور مع وجود من يذبح من الرجال وعدم وجودهم في حال الضرورة وعدمها ، وجاز للرجال أن يأكلوا من ذبيحتها كما يأكل منها النساء والصبيان دون فرق ؛ لما ثب‍ت أن جارية لكعب بن مالك ذبحت شاة بحجر ، فذكر ذلك لرسول الله - ‍صلى الله عليه وسلم - فلم ير به بأسا . ولأن الأصل في الشريعة عدم الفرق بين الرجال والنساء في (الجزء رقم : 22، الصفحة رقم: 380) الأحكام إلا فيما دل الدليل على الفرق بينهما ، ولم يرد في الشرع دليل على التفريق بينهما في الذبح ، بل وردت التسوية بينهما ، وإنما استنكرت ذلك لكونه غير معهود في بلادك ، لكنه معروف شرعا في كل عصور الإسلام مجمع عليه من الأمة . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

http://forum.wrdshan.com/t82460.html



ما هو حكم اكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد اكل الزوج لزوجته

ما هو حكم اكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد اكل الزوج لزوجته

نفى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، ما نُسب إليه من فتوى باطلة ادعى ناقلوها حديثه عن إجازة "أكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد".

وأوضح سماحته أن ما نُسب إليه من قول ما هو إلا من الأراجيف التي يهدف من خلالها الأعداء لإشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس في هذا الوقت وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة.

وقال سماحته في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: إن ما نُسب إلينا من فتوى مغلوطة ما هو إلا كذب وافتراء جملة وتفصيلاً، ويأتي في سياق تشويه صورة الإسلام الذي أعلى شأن الإنسان وكرّمه دون استثناء، رجلاً كان أو امرأة، وحافظ على حقوقه في دينه ونفسه وعقله وعرضه، مستشهداً بقول الله تعالى: (يَا أَيّهَا الَّذِينَ آَمَنوا إِنْ جَاءَكمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنوا أَنْ تصِيبوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتصْبِحوا عَلَى مَا فَعَلْتمْ نَادِمِينَ).

وأكد سماحة المفتي الحاجة الماسة إلى تكاتف المجتمع وتقوية عزيمته ضد العدو المشترك الذي يتربص بالأمة، وعدم الالتفات إلى الأكاذيب والأباطيل التي يروج لها من أجل زعزعة المجتمع، وتشتيت أهدافه، والنيل من بلادنا وبلاد المسلمين.


https://konouz.com/%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B7%D8%B4+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%A8+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B9+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D9%84+%D9%88%D8%A3%D9%83%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86+%D9%84%D8%AD%D9%85+%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%87+%D8%A3%D9%88+%D9%84%D8%AD%D9%85+%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%87+%D9%88%D9%85%D8%B6%D8%BA+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%83+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D8%AE+%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B1_5_42_8_4443_ar.html

في العطش والشرب والجوع والأكل وأكل الانسان لحم نفسه أو لحم جنسه ومضغ العلك والطبخ بالنار


فى رأى ابن سيرين :
أما العطش فهو في التأويل خلل في الدين فمن رأى أنه عطشان وأراد أن يشرب من نهر فلم يشرب فإنه يخرج من حزن لقوله تعالى في قصة طالوت { ان الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني } قال بعضهم من أراد أن يشرب فلم يشرب لم يظفر بحاجته ومن شرب الماء البارد أصاب مالا حلالا وإذا رأى أنه ريان من الماء دل على صحة دينه واستقامته وصلاح حاله فيه 
( وأما الجوع ) فإنه ذهاب مال وحرص في طلب معاش والشبع تحصيل المعاش وعود المال والأكل يخلف في أحوال وقال بعضهم الجوع خير من الشبع والري خير من العطش وقيل من رأى أنه جائع أصاب خيرا ويكون حريصا 
ومن رأى أنه غيره دعاه إلى الغذاء دلت رؤياه على سفر غير بعيد لقوله تعالى { لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا } فإن دعاه إلى الأكل نصف 
النهار فإنه يستريح من تعب فإن دعاه إلى العشاء فإنه يخدع رجلا ويمكر به قبل أن يخدعه هو 
ومن رأى أنه أكل طعاما وانهضم فإنه يحرس على السعي في حرفته 
ومن رأى أنه أكل لحم نفسه فإنه يأكل من مدخور ماله ومكنوزه فإن أكل لحم غيره فإن أكله نيئا فإنه يغتابه او أحد أقربائه وإن أكله مطبوخا أو مشويا فإنه يأكل رأس مال غيره فإن رأى كأنه يعض لحم نفسه ويقطعه ويطرحه إلى الأرض فإنه رجل غماز واكل المرأة لحم المرأة مساحقة أو مغالبة وأكل لحم نفسها دليل على انها تزني وتأكل من كد فرجها وأكل لحم الرجل في التأويل مثل أكل المرأة وكذلك اكل لحم الشاب أقوى في التأويل من أكل لحم الشيخ فإن رأى أنه يأكل لحم لسان نفسه أصاب منفعة من قبل لسانه وربما دلت هذه الرؤيا على تعود صاحبها السكوت وكظم الغيظ والمداراة 
( وأما مضغ العلك ) فمن رأى أنه يمضغه فغنه 
ينال مالا في منازعة وقيل ان مضغ العلك اتيان فاحشة لأنه من عمل قوم لوط وأما من رأى أنه يطبخ بالنار شيئا ونضج فإنه يصيب مراده في مال فإن لم ينضج لم ينل مراده ولو رأى أنه يأكل اللبان فإن اللبان بمنزلة بعض الادوية ولو رأى أنه يمضغ اللبان والعلك فإنه يصير إلى أمر يكثر فيه الكلام وترداده مثل منازعة أو شكوى أو ما يشبه ذلك وكل ما يمضغ من غير أكل فإنه يزداد الكلام بقدر ذلك المضغ وكذلك قصب السكر إلا أنه كلام يستحلي ترداده فإن رأى أنه يأكل من رؤوس الناس أو يطعمها غيره أو ينال منها شعرا أو عظاما فإنه يصيب مالا من رؤساء الناس وعظمائهم فإن أكل من أدمغتهم فإنه يصيب من ذخائر أموالهم وكذلك رؤوس البهائم والسباع إلا أنها دون رؤوس الناس في الشرف فإن رأى رؤوس الناس مقطوعة في بلدة أو محلة أو في بيت أو على باب دار فإن رؤوس الناس يأتون ذلك 
الموضع ويجتمعون فيه وقيل من رأى أنه يأكل لحم نفسه أصاب مالا يؤكل وسلطانا عظيما فإن رأى أنه يأكل لحم مصلوب أو ابرص أو لحم مجذوم فإنه يصيب مالا عظيما حراما فإن رأى أنه عانق رجلا ميتا أو حيا فإنه تطول حياته وكذلك المصافحة 
ومن رأى أنه يأكل من لحم نفسه أو لحم غيره وكان لما يأكل اثر ظاهر أكل من ماله أو من غيره فإن لم يكن له أثر اغتاب انسانا من اهل بيته أو غيرهم ومن أكل لحم المصلوب اكل مالا حراما من رجل رفيع القدر إذا كان لما يأكل اثر

فى رأى ابن سرور :
من أكل لحم حيوان يعتقد حله فمال حلال عن كان مطبوخاً أو مشوياً أو قديداً وأخضره نكد أو مال بشبهة . قال المصنف : قد سبق الكلام على الحلو والحامض في فصله ، وانتظر المأكول من الحيوان وغيره وأعط المرائي ما يليق به في وقته . كما قال لي إنسان : رأيت أنني آكل أذن فرس ، وهي صفراء ، وكانت نية غير مطبوخة ، قلت : سرقت حلقة من أذن أنثى وتصرفت فيها ، قال : صحيح . وقال آخر : رأيت أنني آكل أذناب الخيل وهي طيبة في فمي ، قلت : تعلم المناخل ، قال : نعم ، قلت تفيد من ذلك . ومثله رأى آخر ، قلت : أنت تعلم السعادي وتبيعها ، قال : صحيح .
والمأكول على قسمين : فالحلو خير ورزق ، إلا المريض تضره الحلاوة ، فإنه يدل على طول مرضه . القسم الثاني : الحامض ردي إلا لمريض تنفعه الحموضة ، فإنه جيد له ، وهي على قسمين : فمنها ما يؤكل بنار أو بلا نار ، كاللبن والعسل والتمر والحصرم والتفاح وقصب السكر والمشمش وأكثر الحبوب فهذه وما أشبهها أرزاق وفوائد كيف ما أكلت . القسم الثاني : لا يؤكل غلا بالنار كاللحوم والأخباز والأرز والسلق وما أشبه ذلك ، إذا أكل قبل استوائه دل على النكد والتعب ، ويدل على الديون وبيع المتاجر قبل وقتها ، والخسارات ، ونحو ذلك . قال المصنف : إعتبر أصل المأكول ما يصير إليه ذلك . كما قال لي إنسان : رأيت أنني أتيت شجرة نخل فأكلت منها عسلا بشهده ، قلت له : أخذت من امرأة ، أو من جليل القدر كوارة نحل ، قال : نعم . وقال آخر : رأيت أنني أشرب لبناً من كرمه وهو طيب ، قلت : أخذت من كريم بقرة أو شاة أو نحو ذلك ، قال : نعم ، قلت : تربح من ذلك . وقال آخر : رأيت أنني آخذ تمراً آكله يصير حصرماً وتفاحاً ، قلت : قاضيت ببستان بستاناً آخر ، قال : نعم ، إيش يكون العاقبة ، قلت : إن كان البستان الذي لك في أرض فيها التمر كان الذي استبدلت به قليل الثبات والفائدة ، وإلا فلا بأس عليك . 

وأما شرب الأدوية أو الأشربة للمرضى الذين يوافق مرضهم ذلك دال على العافية ، وإن لم يوافق دل على طول المرض . وأما شربه للأصحاء فإنذار بمرض يحتاجون فيه إلى مثل ذلك . قال المصنف : إذا جعلت الدواء جيداً كان الخير والعافية على يد رجل من إقليم الدواء ، وكذلك يكون حكم الرداءة . كما قال إنسان مريض بالحرارة : رأيت أنني شربت خيار سنبر ، قلت : لك العافية في ذلك ، وربما يقدم عليك الطيب من مصر أو أصله من ديار مصر تنال العافية على يديه ، فجرى ذلك . وأما إن رأى أنه يشرب دواء لداء يعتقد نفعه / فظهرت بخلاف ذلك قلنا ارجع عما تتعاناه من المعالجة ، وإذا كان معوداً لدواء في اليقظة فرأى أنه يشرب دون ذلك ، قلنا : ربما تمرض في بلد تطلب الدواء المعتاد فما تقدر عليه . 
شرب المسكرات وأكلها : مال حرام وفساد ، والاجتماع عليها فتنة وخصام ، إلا عند من يحللها فعز أو أرزاق وخير . قال المصنف : إنما دل أكل المسكرات وشربها على الحرام لأن العقلاء - ممن يعتقد تحريم ذلك ويحلله - أجمعوا على أن السكر ردي ومنهي عنه ، ودل على الفساد لاختلال تصرفات العقل الصحيح وقت السكر ، والاجتماع عليها دال على الفتن لأن الغالب من المجتمعين على ذلك إذا سكروا يضارب بعضهم بعضاً ويقع من الكلام ما لا يليق ، والحكم عند من يحلله أهون من ذلك عند من يحرمه . وقال إنسان : رأيت أنني أتيت إلى إناء أعتقد أن فيه عسلاً فشربت منه فظهر لي في الأخير أنه خمر ، قلت : اجتمعت بمن تظن فيه خيراً فرأيت عند اجتماعك به بواطن ردية حتى تنكد خاطرك لذلك ، قال : صحيح ، قلت ، وأكلت شيئاً تظنه حلالا فظهر أنه حرام ، قال : صحيح .
كل شيء ردي إذا صار جيداً ، أو المر أو الحامض إذا صارا حلوين ، دل على الأمن من الخوف ، وعلى الأرزاق والراحات من حيث لا يحتسب الإنسان ، ويدل على صلاح المفسود ، ووجود الضائع وزوال الشدائد . وكذلك أكل المحرمات في النوم لأجل الضرورات يدل على الرزق الحلال والفرج بعد الشدة . قال المصنف : انظر إلى ما صار إليه وأعط المرائي ما يليق به . كما قال لي إنسان : رأيت أن عندي شجرة وعليها شوك تمنعني من الطلوع عليها ، قلت : امرأتك عليها جرب أو طلوع أو دماميل تمنعك من الاستمتاع بها ، قال : صحيح . وقال آخر : رأيت أن عندي ليمونة انقلبت صارت تفاحة ، قلت : عندك امرأة كثيرة اللوم لك ، الساعة تنصلح ، قلت له أيضا : عندك في أرضك نبات قليل النفع ، تقلعه وتزرع خيراً منه ، فجرى ذلك . وقال آخر : رأيت أنني أتيت إلى حنظل أكلت منه فوجدته بطيخاً حلواً ، قلت : حاجة من جهة صعبة يهون الأمر وينقضي . وقال آخر : رأيت أنني آكل بطيخة حلوةً تحولت حنظلة ، قلت : يحصل لك نكد من معرفة ، وإن طلبت حاجة ما تنقضي ويجري فؤادك جرياناً كثيراً . وقال آخر : رأيت أنني عبرت حنظلة ، قلت : تصل في محبة امرأة صعبة المراس ، فجرى ذلك .
وأما الجيد إذا صار ردياً ، أو الحلو إذا صار حامضاً ، أو انفسد بعد اصلاحه ، انعكس جميع ما ذكرنا .

كل حيوان دل على خير إذا اتلف أو جرح إنساناً ، أو هدم حائطاً ، ونحو ذلك ، صار حكمه حكم العدو . وكل حيوان دل على الردي إذا أعطى إنساناً ما يدل على الخير ، كالخبر أو كاللبن أو العسل ، أو انقذه من شدة في المنام أو زرع له ، أو عاونه في فعل خير ، أو ركب عليه ، أو نجاه من نهر أو طين ، أو قاتل عنه ، أو أعطاه صوفاً ، ونحو ذلك : حصلت له فائدة من حيث لا يحتسب ، وأمن من حيث يخاف ، وصار حكمه حكم الصديق النافع . قال المصنف : انظر تحول الحيوان الجيد . كما قال : لي إنسان : رأيت عندي ديكاً له قرنان نطحني وما التفت عليه ، قلت : أنت تحب امرأة سمسار أو مؤذن أو منادي وعنده تغفل عن زوجته ، قال : نعم . وقال آخر : رأيت أنني صرت ديكاً وأنا واقف على قرون ثور وتحتي سلة فيها دجاجة وأنا أنقرها وهي تعيط ، قلت : أن تؤذن على منارتين ، وتنظر إلى امرأة في دار ، وأنت تنقر لها بكلام ردي ، فاحترز لئلا يظهر عليك . فافهمه . وانظر ما تحول إليه حيوان الردي . كما قال إنسان : رأيت أن خنزيراً / يعلمني أحرث في الأرض ، قلت له : تتعلم الخط على يد نصراني . وقال آخر : رأيت قردة تراودني عن نفسها ، فلما دنوت منها أعطتني لؤلؤاً كباراً ، قلت : تزوجت أو اشتريت جارية من اليمن أو الهند أو السودان وعندها فساد ، وقد رزقت منها أولاداً ، لكنهم يطلعون أرباب قرآن وعلم وخير ، قال : صحيح ، وهم يتلون كتاب الله تعالى ، قلت : وهم طوال الأعمار ، وذلك لكبر اللؤلؤ . وقال آخر : رأيت أنني غارق في طين وأطلب الخلاص فلم أقدر عليه فرأيت مسكت بأذنيه وخلصني من طين ، قلت : كنت في سجن وأيست من الخلاص ، فجاء إلى عندك رجل كثير الحيل ، وقال لك أحكي لي خبرك فحكيت له ، وسمع منك ، وكان الخلاص على يده . وقال آخر رأيت أنني غارق في البحر وإلى جانبي مركب وكلما طلبت أمسكها لأركب فيها هربت مني فبقيت في شدة ، فجاء تمساح كبير فاتح فاه فقال اركب على قفاي ، فركبت فنجاني ، قلت : تخلص من شدة على يد عدو ، وتنجو من ذلك . فافهمه . 

وأما من ذبح حيواناً وعقره ليأكله ، أو لينتفع به الناس : كان ذلك خيراً وفائدة ، فإن كان الذابح ملكاً أو متوالياً نالت رعيته به راحة . قال المصنف : انظر هذا الذابح إن كان له عادة بما ذبح أو لا ، وأعطه على ما يليق به . كما قال لي إنسان : رأيت أنني أذبح براغيثاً وآكلها ، قلت : أنت تأكل الفأر ، قال : نعم ، وقال آخر : رأيت أنني أذبح العصافير ، قلت : أنت لحام ، قال : نعم ، قلت : تخسر في معاشك لأنها دون صنعتك . فافهمه . 

وأما من ذبح حيوان من غير محل الذبح ، أو ذبح حيوان محرماً ، وأطعمه للناس ، فهي أموال حرام . فإن كان الذابح قاضياً حكم بالباطل ، وإن كان تاجراً أو رب معيشة فما كسب فحرام ، وأما إن ذبح الحيوانات المؤذية ليدفع أذاها عن الناس كان الذابح للناس فيه راحة . قال المصنف : إذا ذبح الحيوان في مواضع لا يليق به ، كما قال لي إنسان : رأيت عندي حيواناً مجهولاً وقد ضيق عليّ ، ورائحته ردية ، وقد ذبحته في دبره ، وقد امتلأ المكان منه ، قلت له : عندك قناة قد انفسدت ، وضيقت المكان وفتحتها ملأت المكان ، قال : صحيح . وقال آخر : رأيت أنني ذبحت كبشاً من أذنه ووقع إلى الأرض ، قلت له : أتيت إلى جليل القدر نقلت إليه كلاماً ردياً ، قلت له في أذنه فخاف من ذلك ومرض ، قال : جرى ذلك . وقال لي بعض الملوك : رأيت أنني أذبح إنساناً بقلم ، قلت : هذا تجعله قاضياً ، قال : نعم ، ودليله قوله عليه السلام : ' من ولي القضاء فقد ذبح بغير سكين ' . وقال إنسان : رأيت أنني ذبحت حيواناً في طهور ، قلت له : أنت عازب ، قال : نعم ، قلت تتزوج ، وترزق ولداً ذكراً ويكبر حتى تطهره ، فجرى ذلك . وقال آخر : رأيت أنني ذبحت خروفاً وأطعمته للقراة ، قلت : لك ولد ، قال : نعم ، قلت : يموت شهيداً في القتال ، فجرى ذلك . وقال آخر : رأيت أنني ذبحت كبشاً أضحية ، قلت : أنت صعلوك / وسيفتح الله لك بمال ، وتضحي ، فجرى ذلك . وقال آخر : رأيت أنني ذبحت عجلاً وتصدقت بلحمه ، قلت : عندك مريض عزيز عليك ، قال : نعم ، قلت : يعافى وقد نذرت عليه نذراً ، فإذا عوفي أوف بنذرك . فافهمه . 

وأما ذبح الضحايا والنذور وكل ما كان قربة : فسرور وخلاص من شدة أو مرض ، ويدل على الرقعة والخير . وأما من ذبح حيواناً لا يليق به الذبح ، أو تلوث ذلك المكان بالدم ، ذل على نكد يحصل في ذلك الموضع ، وربما مات فيه من دل الحيوان عليه ، فإن كان كبيراً مات كبير وإلا فصغير ، وإن كان ذكراً فهو ذكر وإلا فأنثى ، وإن لم يعلم أذكر هو أم أنثى راح من فيه نفع . قال المصنف : انظر المكان المذبوح فيه وأعط الرائي ما يليق به . كما قال / لي إنسان : رأيت أنني ذبحت غزالاً في حجري ، تلوثت بدمه ، قلت : لا ترجح تقرب الذكران . وقال آخر : رأيت أنني ذبحت بقرة في وسط داري وهي صغيرة عن البقرة ، قلت له : ضربت امرأة في ذلك المكان ، وغشي عليها ، وكادت تموت ، قال : صحيح . وقالت امرأة : رأيت أنني ذبحت خنزيراً في فراشي وتلوثت بدمه ، قلت : نام معك في الفراش رجل نصراني قالت : جرى ذلك . 

كلام الحيوان للإنسان أو تحوله في صفة الآدمي دال على الصلح مع الأعداء ، والأمن من الخوف ، وقضاء الحوائج ، والاطلاع على الأخبار الغربية . قال المصنف : انظر الكلام من الحيوان والتحول في أي صفة كان . كما قال لي إنسان : رأيت عندي عجلاً صار جملاً ، قلت له : لك صديق يهودي ، قال : نعم ، قلت : يسلم ، ودليله أن اليهود ما يستحلوا ذبحه ولا أكله والإسلام يبيح ذلك . وقال آخر : رأيت جملاً يصيح لي ، فقلت له لبيك ووضعت يدي في فمه فمسكها قلت له أنت رجل مطالبي ، ومسكت مرة في ذلك ، قال : نعم ، وكان دليله أن الجمل يسمى مطية ، وقال له لبيك فصار مطالبي . وقال آخر : رأيت حرذوناً مقطوع الوسط ، وهو يناديني ، قلت له : هل أجبته ؟ قال : لا ، قلت : امرأة على قبور طلبت الفساد ولم تجب ، قال : نعم ، وكان دليله أنك إذا قسمت لفظ الحرذون يصير أوله حر : وهو الفرج ، وذون : ذون . 

وأما من دخل بطن حيوان أو فمه أو في فرجه وكان مريضاً ولم يخرج : مات وكان ذلك قبره ، وإن كان سليماً : مرض أو سجن أو جرت عليه آفة أو شدة ، وربما يكون ذلك في بلد الحيوان ، أو على يد إنسان من ذلك البلد ، كمن عبر بطن فيل قلنا له ربما يحبس أو يناله شدة في الهند أو على يد هندي .
قال المصنف : انظر إذا عبر في حيوان من أي جهة ، ولاي شيء ، وتكلم عليه . كما قال لي إنسان : رأيت أنني عبرت بطن بقرة من فرجها ، وكان في بطنها أولادا أخذت جلودهم ، قلت له : عبرت على أقوام نيام أو مرضى أخذت قماشهم ، قال : صدقت . ومثله رأى آخر لكنه قال من فمها ، قلت له : عبرت قبراً وجدت فيه موتى أخذت أكفانهم ، قال : نعم . ومثله قال آخر ، قلت له : دخلت على جماعة في حمام عرايا أخذت قماشهم ، قال : صحيح . 

وجلود الحيوان وأصوافها وأشعارها وأوبارها كلها أرزاق وأموال وفوائد . 

السجود للحيوانات دال على خدمة من دل الحيوان عليه ، وعلى فساد دين الساجد أو بدعته ، وأما سجود الحيوان للإنسان فهو رفعة وخير ولاية وتذلل له الأمور الصعاب . قال المصنف : انظر لمن سجد الحيوان ، ومن سجد له . كما قال لي إنسان رأيت قطة تجيب لي رغيفاً بعد رغيف من دار معروفة ، وأنا أسجد لها ، قلت له : ثم امرأة تسرق من أهل المنزل وتعطيك ، وأنت تشكرها ، قال : نعم . وقال آخر : رأيت فأراً صغيراً خلف جرذان كبير وأنا أسجد للصغير دون الكبير ، قلت : أنت تحب ابن حفار القبور أو ابن حجار أو ابن نقاب وتخدمه ، قال : نعم ، وقال آخر : رأيت أنني صرت كركياً وأنا واقف على فرد رجل ، قلت له : تصير حارساً أو ناطوراً ، فصار كذلك ، لأن هذه الطيور لها ناطور كذلك ، فافهمه . 

وأما من طلب حاجة من الحيوان فيدل على طلب حاجة من اللئام . قال المصنف : إنما دل طلب الحاجة من الحيوان على طلب من اللئام لأنهم لا يعرجون على قوله ولا يفهموه . 

وأما من بلع حيواناً حياً : تزوج إن كان أعزب أو تحمل زوجته أو سريته ، ولمن عنده حامل دليل على ولد ، فإن كان بلع ذكراً فالحمل ذكر وإلا فلا ، وربما أحب أو اعتقل من دل الحيوان عليه ، فإن كان أضر بالبالع أو أثقله : مرض البالع أو تنكد ، فإن أخرجه : زال ذلك جميعه والله أعلم . قال المصنف : انظر ما بلع من الحيوان وتكلم عليه . كما قال لي إنسان : رأيت أنني بلعت النبي صلى الله / عليه وسلم ، قلت : قد سرقت كتاب حديث عنه ، قال : نعم . ومثله رأى آخر وكان ظاهره الدين ، قلت له : تصير محدثاً عنه عليه السلام . وقال آخر : رأيت أنني بلعت سعد بن عبادة وهو أحد العشرة رضي الله عنهم ، قلت له : أنت يعتريك صرع ، قال : نعم ، قلت : تموت قتلا بالنشاب ، فكان كذلك ، وكان دليله أن سعداً قتلته الجن بسهم من نشاب . ورأى آخر أنه بلع العرش ، قلت له : كنت في دار فيها جماعة يرقصون وسرقت منها مصحفاً ، قال : صحيح ، وكان دليله أن الملائكة حافين من حول العرش بالتسبيح والعبادة ، والدائرون من الإنس لا يكون إلا بالرقص ، ودل على المصحف لأن عكس عرش شرع وليس في الأرض شرع من الله تعالى إلا كرمه العزيز ، وكونه سرقه لأن العرش طاهر وخبأه في موضع يتخذ للدماء والبول . وقال آخر رأيت أنني بلعت مصحفاً ، قلت : تحفظ القرآن ، لكونه صار في صدره . وقال آخر : رأيت أنني بلعت ديكاً ، قلت : هل آذاك ، قال : لا لكنني فرحت به ، قلت له : أخليت بعض منازلك لعابد كثير السهو بالليل وكثير الذكر ، قال : نعم ، هو عندي . وقال آخر : رأيت أن عندي غزالا حسن الصورة غير أنه ميت ، فأخذته وبلعته ، قلت يموت لك ولد وتجعل قبره في دارك ، فجرى ذلك . وقال آخر : رأيت أنني أبلع سمكة وهي تقف في حلقي ، قلت : يقع في عظمك عظم سمكة أو قشرها وتجد ضرر ذلك ووجعه ، فكان كذلك . 




http://www.jawharafm.net/ar/article/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89-%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A3%D9%83%D9%84-%D9%84%D8%AD%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9/106/26525
http://quotidienpress.com/page.php?details=3121

http://www.3alyoum.com/news/a/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D9%86%D9%81%D9%8A-%D9%86%D8%B3%D8%A8-%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A3%D9%83%D9%84-%D9%84%D8%AD%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%81%D9%8A/

فتوى بجواز اكل لحم المراة ألفها مدون مغربي و نسبت لمفتي السعودية

اليومي الصحفي

كشف المدون المغربي "اسرافيل المغربي"  ان فتوى "إجازة أكل لحم المرأة" المنسوبة لمفتي الديار السعودية،و التي انتشرت كالنار في الهشيم مؤخرا  هي من تاليفه و وردت في  عموده بموقع "كود"، والذي يخصصه لتناول أخبار "غير صحيحة" في قالب ساخر.
المدون يوّقع مقالاته باسم "إسرافيل المغربي"، ويعتمد على اختلاق بعد الوقائع. اختلق مقالا حول الفتوى المزعومة وقال إن مفتي السعودية "رّد على العلمانيين بأن أكل الزوج لزوجته، هو دليل على تضحيتها وطاعتها لزوجها، ورغبتها في أن يصير جسديهما جسدًا واحدًا".
وانتشرت "الفتوى المزعومة" المنسوبة للشيخ السعودي في مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، مما جعل الكثيرين يهاجمون الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي المملكة العربية السعودية ويسخرون منه. وأكد "إسرافيل المغربي"، في صفحته على "فيسبوك"، أن ما كتبه "يدخل في باب المزاح"، مستغربا من نقل مجموعة من الصحف والجرائد الإلكترونية للخبر رغم انه غير صحيح.
وكان مفتي السعودية قد نفى صحة الفتوى التي نسبت إليه، وقال: "ما نسب إليه من قول ما هو إلا من الأراجيف التي يهدف من خلالها الأعداء إلى إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس في هذا الوقت، وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة".

و قال المدون الذي يكتب بالاسم المستعار "اسرافيل المغربي" ان هذا الخبر الساخر ، قد ابرز معاناة العقل العربي والناطق بالعربية ،مع نظرية المؤامرة ،وكشف بالملموس ان هذا العقل يلزمه دائما شماعة يعلق عليها كل شيء، انتكاسته وهفواته وتشدده وتخلفه وتكلسه..بل حتى خبر ساخر ،كتب من اجل زرع البسمة، تم تحويله الى مؤامرة نسجت خيوطها جهات صهيونية من اجل تشويه صورة الدين الحنيف، ومنابر شيعية هدفها الاساءة الى علماء السنة ، بل ان بعض المواقع قد نسبت تلفيق هاته الفتوى الى مفتي السعودية، الى جهات ماسونية خفية،تسعى الى تشويه سمعة المملكة وتبخيس دورها الرائد في العالم الإسلامي !



https://www.facebook.com/SheRry.Patric1/posts/498439466894763
ا
انا العربي أغتصب و اكل لحم المراة لاني امتلك المال ، انا المراة العربية الجهل بات مذهبا لي ولدت به وظل رفيق العمر واتي لي برفيق اخري وهو الجهل ماذا تنتظر مني ايها العربي شيري باترك

لمفتي ينفي نسب فتوى “أكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد” إليه

الخميس 9 أبريل 2015
المفتي ينفي نسب فتوى “أكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد” إليه
عين اليوم – الرياض
نفى مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ما نسب إليه من فتوى باطلة ادعى ناقلوها حديثه عن إجازة “أكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد”، مؤكداً أن مانسب إليه من قول ما هو إلا من الأراجيف، التي يهدف من خلالها الأعداء إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس في هذا الوقت، وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة.
وقال الشيخ آل الشيخ في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: “إن ما نسب إلينا من فتوى مغلوطة ماهو إلا كذب وافتراء جملة وتفصيلاً، ويأتي في سياق تشويهٍ صورة الإسلام، الذي أعلى شأن الإنسان وكرّمه دون استثناء رجلاً كان أو امرأة، وحافظ على حقوقه في دينه ونفسه وعقله وعرضه، مستشهدًا بقول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)”.
وأكد المفتي الحاجة الماسة إلى تكاتف المجتمع وتقوية عزيمته ضد العدو المشترك الذي يتربص بالأمة، وعدم الالتفات إلى الأكاذيب والأباطيل التي يروج لها من أجل زعزعة المجتمع، وتشتيت أهدافه، والنيل من بلادنا وبلاد المسلمين.


http://www.3alyoum.com/news/a/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D9%86%D9%81%D9%8A-%D9%86%D8%B3%D8%A8-%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A3%D9%83%D9%84-%D9%84%D8%AD%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%81%D9%8A/


http://www.mktbtk.com/dir/ser/d-0066.htm
أكل الإنسان لحم نفسه
  من رأى أنه أكل لحم نفسه، فإنه يأكل من مدخور ماله ومكنوزه، فإن أكل لحم غيره، فإن أكله نيئاً يغتابه أو أحد أقربائه، وإن أكله مطبوخاً أو مشوياً، فإنه يأكل رأس مال غيره.  ومن رأى كأنه يعض لحم نفسه ويقطعه ويطرحه إلى الأرض، فإنه رجل لماز.
وأكل المرأة لحم المرأة مساحقة أو مغالبة، وأكل المرأة لحم نفسها دليل على إنها تزني وتأكل كد فرجها، وأكل لحم الرجل في التأويل مثل أكل لحم المرأة، وكذلك أكل لحم الشاب أقوى في التأويل من أكل لحم الشيخ.
وإن رأى أنه يأكل لحم لسان نفسه أصاب منفعة من قبل لسانه، وربما دلت هذه الرؤيا على تعود صاحبها السكوت وكظم الغيظ والمداراة.وإن رأى أنه يأكل من رؤوس الناس أو يطعمها غيره أو ينال منها شعراً أو عظاماً، فإنه يصيب مالاً من رؤساء الناس وعظمائهم، فإن أكل من أدمغتهم، فإنه يصيب من ذخائر أموالهم، وكذلك رؤوس البهائم والسباع إلا إنها دون رؤوس الناس في الشرف.وإن رأى رؤوس الناس مقطوعة في بلدة أو محلة أو بيت أو على باب دار، فإن رؤوس الناس يأتون ذلك الموضع ويجتمعون فيه، وقيل من رأى أنه يأكل لحم نفسه أصاب مالاً وسلطاناً عظيماً.وإن رأى أنه يأكل لحم مصلوب أو لحم أبرص أو لحم مجذوم، فإنه يصيب مالاً عظيماً حراماً.وإن رأى أنه عانق رجلاً ميتاً أو حياً، فإنه تطول حياته، وكذلك المصافحة.  ومن رأى أنه يأكل من لحم نفسه أو لحم غيره وكان لم يأكل أثر ظاهر أكل من ماله أو من مال غيره، فإن لم يكن له أثراً اغتاب إنساناً من أهل بيته أو غيرهم، ومن أكل لحم المصلوب أكل مالاً حراماً من رجل رفيع القدر إذا كان لما يأكل أثر.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=101373
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز للمرأة أن تأكل بيض غنم أجلكم الله (الخصيتين للغنم) حيث يقال إنه على المرأة التي تأكلها أن تتطهر وتتوضأ؟ وجزاكم الله كل خير.
الإجابــة
خلاصة الفتوى:
أكل لحم الخصيتين من مأكول اللحم جائز مع الكراهية، ولا نعلم أحداً من أهل العلم ذهب إلى أنه يجب على المرأة أن تتطهر إن أكلت هذا اللحم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حكم أكل لحم الخصيتين قد سبق الكلام عنه في الفتوى رقم: 73113.
وأما القول بأنه يجب على المرأة أن تتطهر إن هي أكلت لحم الخصيتين من الغنم فلا نعلم قائلاً به.
والله أعلم.

http://www.acrosnews.com/world-news/26030/%D9%88%D8%B4-%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2-%D8%B9%D9%86-%D8%A3%D9%83%D9%84-%D9%84%D8%AD/

http://www.alraiy.com/2015/04/10/33203/

مُختلقُ فتوى “إجازة أكل لحم المرأة” مُدون مغربي

مُختلقُ فتوى “إجازة أكل لحم المرأة” مُدون مغربي
  الجمعة, 10 أبريل, 2015 12:30

بعد الجدل الكبير الذي أثارته فتوى “إجازة أكل لحم المرأة” المنسوبة لمفتي الديار السعودية، وبعد تكذيب الأخير لها، اتضح أن مصدرها مدون مغربي أوردها في عموده بأحد المواقع الإلكترونية، والذي يخصصه لتناول أخبار “غير صحيحة” في قالب ساخر.
ويتعلق الأمر، وفق ما أوردته قناة “سي إن إن” بمدون يوّقع مقالاته باسم “إسرافيل المغربي”، ويعتمد على اختلاق بعد الوقائع.
وكان صاحب العمود قد اختلق مقالا حول الفتوى المزعومة وقال إن مفتي السعودية “رّد على العلمانيين بأن أكل الزوج لزوجته، هو دليل على تضحيتها وطاعتها لزوجها، ورغبتها في أن يصير جسديهما جسدًا واحدًا”.
وانتشرت “الفتوى المزعومة” المنسوبة للشيخ السعودي في مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، مما جعل الكثيرين يهاجمون الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي المملكة العربية السعودية ويسخرون منه.
وأكد “إسرافيل المغربي”، في صفحته على “فيسبوك”، أن ما كتبه “يدخل في باب المزاح”، مستغربا من نقل مجموعة من الصحف والجرائد الإلكترونية للخبر رغم انه غير صحيح.
وكان مفتي السعودية قد نفى صحة الفتوى التي نسبت إليه، وقال: “ما نسب إليه من قول ما هو إلا من الأراجيف التي يهدف من خلالها الأعداء إلى إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس في هذا الوقت، وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة”.



http://www.alraiy.com/2015/04/10/33203/

http://www.maghress.com/alraiy/53203
/www.djazairess.com/ennahar/239156
http://www.djazairess.com/ennahar/239156

http://alhayat.com/Articles/8479845/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A-%D9%8A%D9%86%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%A7-%D9%86%D8%B3%D8%A8-%D8%A5%D9%84%D9%8A%D9%87-%D9%85%D9%86-%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89--%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A9-%D8%A3%D9%83%D9%84-%D9%84%D8%AD%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-
http://twasul.info/153735/

لمفتي ينفي فتوى «أكل لحم المرأة حال الجوع» ويدعو للإعراض عن الأباطيل

8846
2
المفتي ينفي فتوى «أكل لحم المرأة حال الجوع» ويدعو للإعراض عن الأباطيل
تحديث 1 )
تواصل- واس:
نفى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ, ما نسب إليه من فتوى باطلة ادعى ناقلوها حديثه عن إجازة “أكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد”، مؤكدًا سماحته أن ما نسب إليه من قول ما هو إلا من الأراجيف التي يهدف من خلالها الأعداء إلى إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس في هذا الوقت وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة.
وقال سماحته، في تصريح لـ«واس»، اليوم الخميس، إن ما نسب إلينا من فتوى مغلوطة ما هو إلا كذب وافتراء جملة وتفصيلاً، ويأتي في سياق تشويهٍ صورة الإسلام الذي أعلى شأن الإنسان وكرّمه دون استثناء رجلاً كان أو امرأة، وحافظ على حقوقه في دينه ونفسه وعقله وعرضه، مستشهدًا بقول الله تعالى «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ».
وأكد المفتي، الحاجة الماسة إلى تكاتف المجتمع وتقوية عزيمته ضد العدو المشترك الذي يتربص بالأمة، وعدم الالتفات إلى الأكاذيب والأباطيل التي يروج لها من أجل زعزعة المجتمع، وتشتيت أهدافه، والنيل من بلادنا وبلاد المسلمين.

وسائل إعلام إيرانية تُلفِّق رأياً للمفتي عن أكل الرجل لحمَ زوجته
تواصل – وكالات:
نفى مقربون من مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ما رددته وسائل إعلام مُقرَّبة من إيران عن فتوى مزعومة منسوبة إليه تُبيح للرجل أكلَ لحم زوجته، مؤكدين أنها ليست المرة الأولى التي يُروِّج فيها البعضُ شائعات تحمل الكذبَ على المفتي صاحبِ المكانة المرموقة على المستوى الإسلامي العالمي.
وقال الدكتور خالد الشايع، الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، رداً على استيضاح من ” CNN بالعربية” له عن القضية: “اطّلعتُ على فتوى منسوبة لسماحة المفتي عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ – حفظه الله – ومفاد هذه الفتوى: إباحة أكل الرجل لزوجته في حال الجوع الشديد!”.
وأضاف الشايع: “الحقيقة أن هذا الكلام مختلقٌ ومُفترى على سماحة المفتي من أساسه، فهو كلام ممجوجٌ وتصورٌ سقيمٌ لا يمكن أن يصدر من أي مسلم أو مسلمة، فضلاً عن عالم جليل وشيخ كبير يرجع إليه المسلمون في بقاع شتى في شؤون دينهم. والقصد من اختلاقه التشويش والإساءة”.
ولفت الشايع إلى “تهافت هذا الكلام” دفعه إلى التردد والاستحياء من طرحه على المفتي كما كان يعتزم العزف عن الرد عليه “لولا ما رأيتُ من تلقُّفه وإشاعته من قِبل بعض الصحف الأجيرة في بعض البلاد. والتي دفعتها أيديولوجيات وتوجهات معروفة لأن تتخلَّى عن المهنية الصحفية التي تفرض التثبت من الأخبار والمعلومات قبل نشرها”.
وذكّر الشايع بأنها ليست المرة الأولى التي تنسب فيها زوراً فتاوى مماثلة إلى أصحاب السماحة المفتين بالمملكة وفي غيرها قائلاً: “فقد سبق لها نظائر في الكذب والاختلاق، وأحسب أن القراء والمتابعين عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي كانوا على قدرٍ عالٍ من الوعي في رفض هذه الفرية والاشمئزاز من انحطاط أخلاقيات من اختلقها وروجها”.
يذكر أن الفتوى المزعومة كانت قد ظهرت أولاً في مواقع ساخرة بإحدى الدول العربية بشمال إفريقيا، ولكنها سرعان ما انتشرت بعدما جرى تحويرها لتبدو وكأنها خبر جدي، ونشرتها مواقع إلكترونية ووسائل إعلام بعضها مقرب من جهات إيرانية، ما أثار حملة بين الناشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذين وضعوا الخبر المزعوم في إطار النزاع الدائر في المنطقة بسبب عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها المملكة ضد الحوثيين في اليمن.



https://www.youtube.com/watch?v=Y2rXd4va_nI
http://www.elwatannews.com/news/details/705981

الفيديو| مفتي السعودية ينفي فتوى جواز "أكل لحم المرأة"

الخميس 09-04-2015 PM 10:08
بالفيديو| مفتي السعودية ينفي فتوى جواز
نفى المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، ما نسُب إليه من فتوى باطلة ادعى ناقلوها عن إجازة "أكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد". وأكد آل شيخ، أن ما نسب إليه من قول ما هو إلا من الأراجيف التي يهدف من خلالها الأعداء إلى إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساسية في هذا الوقت، وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة. وأكد آل شيخ، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن ما نسب إليه من فتوى مغلوطة ماهو إلا كذب وافتراء جملة وتفصيلاً، ويأتي في سياق تشويهٍ صورة الإسلام الذي أعلى شأن الإنسان وكرّمه دون استثناء رجلاً كان أو امرأة، وحافظ على حقوقه في دينه ونفسه وعقله وعرضه، مستشهدًا بقول الله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ". وأضاف المفتي، أن هناك حاجة ماسة إلى التكاتف من خلال المجتمع لتقوية عزيمته ضد العدو المشترك الذي يتربص بالأمة، وعدم الالتفات إلى الأكاذيب والأباطيل التي يروج لها من أجل زعزعة المجتمع، وتشتيت أهدافه، والنيل من بلادنا وبلاد المسلمين.


http://www.goud.ma/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%86%D8%B2%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84-%D9%84-132871/


الديوان الوطني للثقافة والإعلام ينفي علاقته بحفل فرانسواز أطلان

1938

قراءة

الخبر أونلاين /   14:43-19 سبتمبر 2015



+ع  -ع
ردا على ما ورد في المقال الصادر بعدد يوم السبت 19 سبتمبر 2015 بجريدة الخبر التي نحترم فيها دائما الصدق والمصداقية تحت عنوان استياء كبير بعد غناء الفرنسية "فرانسواز أطلان"بالعبرية وبدعوة من الديوان الوطني للثقافة والإعلام ، وعليه لزاما علينا أن تقدم الحقيقة للقارئ وإزالة أي لبس أو افتراء على مؤسسة الديوان، إذ ننفي شكلا ومضمونا ما ورد في المقال حيث أننا لا علاقة لنا ببرمجة الحفل الفني أو اختيار من يغني فيه، والذي يندرج في إطار نشاطات المعهد الفرنسي بالجزائر، ويبقى الديوان مؤسسة عمومية ذات طابع تجاري، أي بإمكانها تقديم خدمات لوجستيكية أو تقنية، حسب ما ينص عليه هيكلها التنظيمي، لأي جهة كانت عمومية أو خاصة.
كما يؤكد الديوان بأن السيد المدير العام للديوان الأستاذ لخضر بن تركي، و عكس ما ورد في المقال، لم يكن حاضرا في الحفل المقام بمدينة تلمسان، و بأنه يزاول مهامه بالعاصمة بشكل عادي ولم يتنقل لا لمدينة تلمسان و لا لأي مدينة أخرى.
مديرية الإعلام والاتصال والتسويق
للديوان الوطني للثقافة والإعلام
- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/90731/#sthash.VqAcc1Hi.dpuf



http://www.annahar.com/article/228030-%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%8A-%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A3%D9%83%D9%84-%D9%84%D8%AD%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%83%D8%B0%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%88%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85


فتي عام السعودية: فتوى أكل لحم المرأة كذب وافتراء لتشويه الاسلام

المصدر: وكالة الانباء السعودية
نفى مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، ما نسب إليه من "فتوى باطلة" ادعى ناقلوها حديثه عن إجازة "أكل لحم المرأة في حال الجوع الشديد". وأكد أن ما نسب إليه من قول "ما هو إلا من الأراجيف التي يهدف من خلالها الأعداء إشغال المجتمع عن قضيتهم الأساس في هذا الوقت وهي التلاحم والوقوف خلف القيادة الرشيدة ضد محاولات النيل من تشتيت الأمة".
وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: "إن ما نسب إلينا من فتوى مغلوطة ما هو إلا كذب وافتراء جملة وتفصيلاً، ويأتي في سياق تشويهٍ صورة الإسلام الذي أعلى شأن الإنسان وكرّمه من دون استثناء رجلاً كان أو امرأة، وحافظ على حقوقه في دينه ونفسه وعقله وعرضه".
وأكد المفتي "الحاجة الماسة إلى تكاتف المجتمع وتقوية عزيمته ضد العدو المشترك الذي يتربص بالأمة، وعدم الالتفات إلى الأكاذيب والأباطيل التي يروج لها من أجل زعزعة المجتمع، وتشتيت أهدافه، والنيل من بلادنا وبلاد المسلمين".




الصيف الثقافي باهت وسطحي وموجّه للاستهلاك السريع

مثقفـون يتساءلـون عن جدوى المهرجانات

1742

قراءة

ڤالمة: مكي أم السعد /   23:35-21 سبتمبر 2015



+ع  -ع
يرى متدخلون في ندوة “الخبر”، حول “تقييم المشهد الثقافي الصيفي في الجزائر خارج إطار المهرجانات، في وضع سياسة ثقافية جديدة، وتبني “مناجمنت” المسرح وباقي الألوان الثقافية من أدب، إنشاد وغناء وغيرها، وفقا لخطة محكمة ترمي لتكثيف الجهود وترويج المادة الثقافية ونشرها وإيصالها لكل المناطق تحقيقا لـ “اللامركزية”، سبيلا لتجاوز عقدة تفضيل متن على البقية هو في الأصل مدرج ضمن ثقافة “شاسعة”، وانتقدوا سياسة ترسيم مهرجانات تختزل العمل في جزئية ما يضر بالحياة الثقافية، كما سجلوا عدم استفادة باقي المتون من الريع الذي صُرف خلال خمسة عشر سنة على الثقافة دون تحقيق مردودية في الواقع، مما يجعل نشاط موسم الصيف الثقافي باهت”، “سطحي” وموجه للاستهلاك
 السريع ولا يلبي أذواق الجمهور، وطالبوا بتحرير الثقافة من قبضة “الولاءات” و”الاحتكار” وإعادة التفكير في جدوى المهرجانات ومراجعة سياسة خفض النفقات.

  الناقد المسرحي مخلوف بوكروح
“اختزال الثقافة في مهرجانات مضر”

 يرى الباحث والناقد المسرحي، الدكتور مخلوف بوكروح، أن النشاط الثقافي الذي عرفته مختلف الولايات في الفترة الأخيرة، لا يختلف كثيرا من حيث التنظيم والبرامج عن المهرجانات التي تقام في فترات مختلفة، وهذا راجع لعدم إدراك القائمين على تنظيم هذه التظاهرات للموسم الثقافي الذي يبدأ عادة في فترة محددة مع شهر أكتوبر وينتهي في تاريخ محدد هو شهر جوان، ويرى أن الحل حتى لا يحدث انقطاع في النشاط ينعكس سلبا على الحياة الثقافية، في الاقتداء بالدول “العريقة”، التي تلجأ لوضع سياسات ثقافية لـ«الموسم الصيفي”، تتضمن برنامجا خاصا، فالمناطق التي تعرف نشاطا سياحيا كالمدن الساحلية أو الجبلية يمكن أن تكثّف نشاطها في هذا الموسم الذي يعتبر أساسيا في عاداتنا وتقاليدنا بالنظر لإقامة الحفلات والأعراس، والمتتبع لنشاط الموسم الصيفي يلاحظ أنه باهت وسطحي وموجّه إلى الاستهلاك السريع، ولا يلبي أذواق الجمهور المختلفة.

يعلق الدكتور بوكروح، على سياسة “البهرجانات” المتواصلة منذ عهدة خليدة تومي لليوم، بقوله إن العمل الثقافي يحتاج إلى تنظيم وبرمجة وتخطيط كالقطاعات الاقتصادية، -وهو الذي تحدّث في وقت سابق عن أهمية إدارة أعمال ثقافية منها المسرح- ويعتبر وضع سياسة تضبط العمل الثقافي وفق خطة محكمة تعمل على تكثيف الجهود وترويج المادة الثقافية ونشرها وإيصالها لكل المناطق تحقيقا لـ “اللامركزية” أمرا ضروريا، كما يبدو له أن جهود وزارة الثقافة في السنوات الأخيرة لترسيم المهرجانات الثقافية تستجيب لهذا المسعى، لكن اختزال العمل الثقافي في المهرجانات أمر يضر بالحياة الثقافية التي هي نشاط دائم مستمر، والمهرجانات هي في الأصل تتويج لجهود المبدعين في الميدان، وتكون فرصة للتقييم والتطلع نحو الأفضل، في حين أن التظاهرات الثقافية جاءت لتكرس الظرفية والمناسباتية التي طبعت الحياة الثقافية في الجزائر منذ عقود، فكانت النتائج عكس المتوقع.

في حديثه عن “الاختزال” لباقي ألوان الثقافة بسبب المهرجانات، وإن كانت وحدها “كافية” لتضمن وفرة مادة لكل الشرائح، يرى الدكتور بوكروح، أن الاعتماد الكلي على المهرجانات لإنعاش الحياة الثقافية “سياسة غير مجدية”، -يضيف- “فالنشاط الثقافي الذي يبدأ وينتهي مع المهرجان مردوده محدود على جميع الأصعدة، ولا يمكن أن يثمر بحيث يوسّع من قاعدة الجمهور للإقبال على الفعاليات الثقافية، كما أن “المتتبع لهذه المهرجانات سيلاحظ غيابا شبه كلي للجمهور باستثناء المشاركين، أي أن جمهور هذه المواعيد الثقافية يكاد ينحصر في الفرق المشاركة، ويمكن التأكد من هذه الحقيقة بإجراء استفتاء لجمهور المنطقة التي تقام فيها هذه التظاهرات، علما أن الساهرين على هذه الفعاليات الثقافية لا يشركون المجتمع المدني من مثقفين وأعيان المدينة.  

قرار الوزير ميهوبي بمراجعة خريطة المهرجانات سببه الضائقة المالية
يضيف الأستاذ بوكروح، معلقا على القرار الأخير لوزير الثقافة عز الدين ميهوبي، الرامي إلى مراجعة خريطة المهرجانات، الميزانية والأيام والتوقيت، بأنه “إذا كان الأمر يتعلق بإجراء تقييم شامل والوقوف على مواطن القوة والضعف بغية تصويب الخلل في التنظيم والبرامج والإدارة فهذا مطلب ضروري، لكن يبدو أن الضائقة المالية التي تعرفها الجزائر بعد تراجع أسعار النفط هي السبب الأساسي لهذا التوجه، ويخشى أن ينعكس هذا الإجراء على الحياة الثقافية، خاصة وأن الجزائر لم تحسن استثمار الوفرة المالية منذ مطلع الألفية الثالثة، وشهدت الثقافة خمسة عشر سنة كاملة من الإسراف والمبالغة في النفقات الموجّهة للاستهلاك الثقافي السريع الزوال، بدل أن يتم التركيز على وضع سياسة وطنية تؤسس للعمل الثقافي تشمل الهياكل، التكوين وحسن التدبير”، -يضيف- “أتمنى أن تكون هناك شجاعة لتقييم شامل ودقيق لهذه الفترة والخروج باستراتيجية لمواجهة الظرف الجديد”.


 الروائي بشير مفتي
“عيب على بلد بـ 40 مليون يسحب ألف نسخة من كتاب فكري”

 حاول الروائي بشير مفتي، توسيع دائرة محدودية المشهد الثقافي بالإشارة لركود سوق الكتاب، يقول “عيب في بلد تعداد سكانه أربعين مليون نسمة، ونسبة متمدرسيه تتجاوز عشرة ملايين، ولا يسحب من رواية أو كتاب فكري أو نقدي إلا ألف نسخة، أنه وضع خطير، لن تحله المهرجانات الكثيرة، بل بوضع سياسة ثقافية جديدة بعيدة المدى والابتعاد عن “المناسباتية” التي “تكرس المؤقت والعابر والتظاهر على حساب العميق والجوهري والدائم”، ولا يعد ذلك طعنا في مشروعية المهرجانات التي تبقى تحمل “رؤية عند الجهات الرسمية، لكن الغرض تغيير المنظور للثقافة وتحويلها إلى شيء حقيقي ملموس يتحسسه المواطن كل يوم ويلبى حاجيات فئات واسعة من المثقفين والكتّاب والفنانين، الذين يشعرون أنهم يعيشون في بلدهم كغرباء، وليس كأبناء لهم وجودهم ودورهم الفاعل”. كما يتساءل الروائي مفتي، عن حالة التناقض من حيث “تقبل مهرجان عربي للشعر وليس للرواية، ويبرر ذلك بقوله “نحن نعيش عصر الرواية اليوم، والاهتمام أكبر عربيا ودوليا بالرواية”، وهذا، حسبه، ليس “تجنيا على الشعر، ولكن الرواية الجزائرية تحصد جوائز مهمة عربيا ودوليا، فالأحرى الاهتمام بها أكثر”، مستغربا تخصيص “ليال للشعر العربي في قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، ولا تكون أمسيات للرواية العربية، أو ملتقيات للفلسفة العربية، فالثقافة العربية ليست شعرا فقط الذي هو جزء بسيط في متن الثقافة العربية الواسعة والمهمة”، يقول “لست ضد الطرب والغناء إن كان يستحق ذلك ويهتم به الجمهور فعلا، ولكني ضد مفاضلة نوع فني أو أدبي على البقية”، كما يتأسف لتواصل “السياسة الثقافية المعوجّة وغير القادرة على أن تكون في مستوى بلد كبير كالجزائر، وفي مستوى تطلعات أهل الثقافة الحقيقيين وليس المزيّفين، وقادرة على تلبية ما يحتاجه جمهور الثقافة”.

  المنشد عبد الجليل آخروف
“لا وجود لسوق ثقافية في الجزائر”

 يعتبر المنشد عبد الجليل آخروف من ولاية قسنطينة، أن المهرجانات تمثل تجمعات يعرض فيها العمل القاعدي، أي أنه يفترض أن نؤسس أولا لإنتاج الثقافة محليا وفق عمل قاعدي، ولكن هذه الغاية منها يراها مفقودة، لذلك فهو يقول “للأسف هو غير موجود على الإطلاق، لهذا تفشل كل تلك التجمعات أي المهرجانات، لأنها أصلا تعرض سلعة محلية ضعيفة تفتقر للصنعة، وهذا لغياب مشروع متكامل يؤسس لمرحلة نصنع فيها نحن الثقافة، صحيح الاحتكاك بالآخرين أي بالثقافات العالمية من شأنه أن يكسبنا مهارات ومعارف جديدة، وهذا في كل الفنون، ولكن ذلك لن يكون إذا كان المثقف الجزائري عديم الرؤية ولا يحمل مشروعا. كما يرى المنشد آخروف، أن السوق الثقافية لا وجود لها في الجزائر، لذا فأغلب المثقفين ينضوون تحت مريدي الريع تماما كما يحصل في باقي المجالات، وما دعا إليه وزير الثقافة من إعادة النظر في آليات المهرجانات والتجمعات الثقافية أمر جيد، على أن لا يحصر النقاش مع الإداريين في الوزارة والمثقفين الدائمين المعروفين في الفترينات الثقافية التي صنعتها المرحلة السابقة، لا بد وأن يوسّع النقاش للمثقفين بكل اتجاهاتهم، والبحث عن طريقة تمكّن لوزارة جمع بنك من الاقتراحات، وأن تفتح النقاش واسعا حتى تتفادى عودة سقوط الأمر في أيدي عصبة من المنتفعين”، كما يشير آخروف إلى أنه “لا يعني أن آلية المهرجانات كانت فاشلة تماما، فيوجد مهرجانات محترمة قدمت ثقافة نوعية للجزائريين، يجب أن تثمّن وتدعّم”.

 الإعلامي والكاتب سعيد خطيبي
“تظاهرة قسنطينة حشدت لها المليارات ولم تخرج من القاعات”

 يقيّم الإعلامي سعيد خطيبي، الصيف الثقافي في الجزائر بأنه “كان وما زال فصل ركود والعطل والإجازات وتبرير “الأعطاب” التي تتوالى من شهر لآخر، كان يمكن أن يكون الصيف فصل التفاعل الثقافي بامتياز، أن يخرج المواطن من كسله، ويعيد مصالحته مع السينما والفن التشكيلي والمسرح، لكن الخيارات المنتهجة في تسيير القطاع تريد العكس، تواصل مخاصمتها لجمهور الثقافة، فعدا بعض المهرجانات الموسيقية، والتي صارت في السنوات القليلة الماضية تنظم في عجل، مع تكرار دائم للأسماء نفسها من الفنانين المدعوين، لا شيء آخر يتحرك، ورغم أن قسنطينة تحتضن، هذا العام، تظاهرة حشدت لها مليارات وكتائب من الموظفين، فلا يكاد حسيسها يخرج أبعد من القاعات التي تحتضن النشاطات المحتشمة، والتي تعجز عن إقناع الجمهور. كما يؤكد، على أن “المهرجانات هي نشاطات أساسية في أي حراك ثقافي في كل بلد يسعى لتحقيق الاستثناء، بتنظيم مهرجانات لها صدى وحضور وتأثير، والجزائر تمتلك قائمة مطولة من مهرجانات دولية ووطنية ومحلية، وهي مهرجانات نالت ما تستحق من أظرفة مالية، لكنها لم تحقّق في جلها المطلوب منها، والسبب واضح من البداية، هو عدم احترامها للخصوصيات الثقافية، سقوطها في الابتذال ونزعتها لـ “فلكلرة” العادات والتقاليد، وعدم استيعابها لحقيقة تغيّر الجماهير والأذواق والميول، فأفرغت المهرجانات من قيمتها، مثخنة بولاءاتها لمنظميها وعلى مستويات متعددة، ومبتعدة أكثر عن الجمهور الذي يعتبر الرقم الأهم في كل مهرجان، وفي الجزائر هو الرقم الأضعف، فهناك مهرجانات لا يسمع عنها حتى سكان المدينة التي تُقام فيها.

حرروا القطاع من الجهوية
طالب خطيبي، بتحرير المهرجانات من قبضة “الولاءات” وإعادة التفكير في جدواها بما يناسب خيارات الجمهور بتنوعاته”، يقول “من غير المعقول أن تستمر مؤسسة واحدة في تسيير ثلاث مهرجانات موسيقية كبرى في ثلاثة ولايات منذ سنوات، رغم عجزها على تحقيق إجماع وسط الجمهور”، ويرى أن المشهد الثقافي صار يعكس جزءا من الصورة العامة للبلد، من حيث تمكين شعراء فنانين ومخرجين لأن يسيّروا مهرجانات لهذه الأنواع، ويرى أن القطاع سيكون أفضل لو تحرر من انتماءاته الجهوية وتملقه المفرط للسياسي.

عدد قراءات اليوم: 1649
1.0☆

   



مساحة المشاركة من القراء Tweet LinkedIn Pinterest Email



 تحديث


9:1 - 22 سبتمبر 2015
نهب الملايير من اموال الشعب تحت غطاء الثقافة العمياء ...
تعقيب
عبد الرحمن
8:43 - 22 سبتمبر 2015
المهرجانات الفولكلورية هي عبارة عن مهرجانات موسمية لجمع الأموال واختلاسها ووضعها في الحسابات الخاصة ، فهي مثل مواسم جمع الزيتون او مواسم الحصاد. فمازلنا بعيدين عن عوالم الثقافة بعد المريخ عن الأرض . لو عندنا ثقافة لما عشنا المآسي تلو المآسي ، لو عندنا ثقافا لما طغت علينا الآفات الاجتماعية بجميع صنوفها، لو عندنا ثقافة لما سيطر علينا الجهل المركب ، لو عندنا ثقافة لما غاب الفكر و الأدب والإبداع، لو عندنا ثقافة لما طغت الرطانة و الركاكة على جميع المستويات ، لو عندنا ثقافة لكان عندنا اقتصاد كباقي الأمم . إنها الحالقة التي جاء بها الجهل المركب. فيا ربي رحماك بنا . والسلام على كل ذي عقل و لب.
تعقيب
- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/90973/%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81%D9%80%D9%88%D9%86-%D9%8A%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A1%D9%84%D9%80%D9%88%D9%86-%D8%B9%D9%86-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA/#sthash.njADhHMM.dpuf

ليست هناك تعليقات: