يستعد نجوم الفن السابع في العالم العربي للسير لأول مرة فوق البساط الأحمر بمدينة قسنطينة التي ستعرف انطلاق فعاليات ?أيام الفيلم العربي المتوج?. هذا الحدث السينمائي الأول من نوعه في العالم العربي سيعطي إشارة عودة العروض السينمائية إلى مدينة الجسور المعلقة التي غابت عنها السينما لمدة 24 سنة.
من المحيط إلى الخليج، سافر نجوم الفن والإبداع العربي إلى مدينة قسنطينة في إطار ?أيام الفيلم العربي المتوج? الذي سيستمر، إلى غاية 23 ديسمبر الجاري، في تقديم عروض السينمائية وفنية في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، ويأتي تنظيم الفعاليات من طرف محافظة المهرجان الثقافي العربي للسينما التي تشرف أيضا على تنظيم مهرجان وهران السينمائي.
هي السينما التي تصنع الحدث في الجزائر هذا الشهر، شهر ديسمبر كما يبدو يريد إنهاء القطيعة بين قاعات السينما في الجزائر والعروض. المهمة كانت مع المهرجان الدولي للفيلم الملتزم بالعاصمة، وصولا إلى قسنطينة مع ?أيام الفيلم العربي المتوج? الذي اختار 11 فيلما عربيا صنعت الحدث، استحقت شرف التكريم والتتويج من مدينة الجسور المعلقة التي قررت أن تستقبل الأفلام والنجوم والعروض السينمائية على البساط الأحمر. نجوم كبار هم اليوم في مدينة قسنطينة لأول مرة: الفنان غسان مسعود، الفنان عباس النوري، صفية العمري، مادلين طبر، رباب كنعان، فادية الخاطب، كلهم يشاركون اليوم في هذا الحدث بقسنطينة من أجل رفع شعار ليعود العرض إلى الشاشات ولتنتعش السينما في مدينة الجسور المعلقة.
ولأن السينما كادر، كاميرا، ديكور وموسيقى، فقد منح الحدث أيضا موسيقى الأفلام ?تصفيقات? الجمهور، من خلال تكريم موسيقى نوبلي فاضل الذي قدم موسيقى فيلم ?الطاحونة? لأحمد راشدي رفقة نخبة من الفنانين المصريين، مثل عزت العلايلي، وعبد المنعم مدبولي، إلى جانب الممثل الأمريكي جاك روفيلو.
أيام الفيلم العربي المتوج كانت بحضور نجوم العرب الذين غنوا له ونقلوا بصوتهم أحاسيس نوبلي فاضل الموسيقية إلى العالم العربي ككل، لذا أبدى لطفي بوشناق، صفية صادق، محمد الحلو، هدى السعد، أنوشكا، جورج وديع الصافي، وكل من غنوا من ألحان هذا الفنان الخلوق، رغبة في الحضور إلى قسنطينة ليقول الجميع ?شكرا لكل مبدع جزائري.. وقد حان الوقت لكي تعود العروض إلى سينما قسنطينة?. وبهذا الشكل انتهى الحدث السينمائي في الجزائر ?أيام الفيلم الملتزم?، ليعلن انطلاق حدث سينمائي آخر في مدينة قسنطينة التي غاب عنها ?العرض? لعقود من الزمن، حيث جاء مهرجان ?أيام الفيلم العربي المتوج? ليصنع الحدث، ويحول تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية إلى محطة للأفلام والنجوم.