الثلاثاء، يناير 12

الاخبار العاجلة لاحتجاج الصحافية سهام سياح على ضيوف اداعة قسنطينة الدين يهرولون جماعات للحديث عن التنمية لكنهم يرفضون الحضور من اجل قضايا المواطن البسيط ان الصحافية سهام سياح قدمت شكوي اداعية للمستمعين في حصة زووم الفضائحية بعد رفض احد الضيوف الحضور الى مبني باب القنطرة لجمهورية اداعة قسنطينة العشائرية والاسباب مجهولة


اخر خبر



الاخبار العاجلة لاحتجاج   الصحافية سهام سياح على  ضيوف اداعة قسنطينة الدين يهرولون  جماعات للحديث عن التنمية  لكنهم  يرفضون الحضور من اجل قضايا المواطن البسيط  ان  الصحافية سهام سياح  قدمت شكوي اداعية للمستمعين في حصة زووم  الفضائحية  بعد رفض احد الضيوف الحضور الى  مبني باب القنطرة لجمهورية اداعة قسنطينة  العشائرية  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لتحطيم  الجزائريين هواتفهم  النقالةفي الشوارع الجزائريية ورواد  الهواتف  النقالة  يعوضون  الهواتف  النقالة بمقاهيالانترنيت  يدكر ان سعر المكالمة الهاتفية في الانترنيت اقل سعرا في الهاتف النقال وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لعقد الداي حسين والي قسنطينة اجتماعا  تبديريا في ديوان الوالي ليعلنعن توفرالاموال بخزينة قسنطينة قصد نهبها تحت غطاء اختتام تظاهرة قسنطينة الثقافية يدكر ان  مراسلة اداعة قسنطينة كشفت عن تدشين مشاريع  واعلان المدينة الجديدة عاصمة  للثورة  الجزائرية  2016يدكر ان  الصحافية الهام بن حملات اندهشت  لاعلان الاختتام في  المدينة الجديدة ويدكر ان سكان قسنطينة  راسلوا  الكترونيا  رئاسة الجمهورية لاحالة  والي قسنطينة على التحقيق الاقتصادي  بتهعمة تبدير اموال خزينة قسنطينة في ملاهي جنسية ثقافية  للعلم فان الرئيس بوتفليقة يحضر مشروع لاقالة منظمي تظاهرة قسنطينة رفقة الرئيس سلال  مستقبلا وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف الخبير النفساني  رابح لوصيف فريق اداعي مشاغب  بزعامة المديعة وسام وحصة بيناتنا تتحول الى  الحديث الاجتماعي عن زواج اجيال  الفايسبوك 
اخر خبر
الاخبار العاجلة   لاكتشاف  الجزائريين    مظاهر الحزن الجماعي في نظرات سكان قسنطينة  واسعار  المكالمات الهاتفية  ترغم  الجزائريين على هجرة هواتفم النقالة الى  الزيارات  العائلية  المباشرة تحت غطاء صلة الرحم والاسباب مجهولة

اخر خبر

اعتقد ان  الجزائر تسير نحو الغاء  المسار  السياسي  على الطريقة  الاميريكية  وهكدا  فان المتتبع لتصريحات  المواطن المتقاعد  خالد نزار  يكتشف ان  االدولة  الجزائرية تريد  تظهير دمائها من  ماساة الجزائر الحمراء     خوفا من الانتقام  السياسي بين جماعاتالسلطة الجزائرية وبعيدا عن  تصريحات خالد نزار في تلفزيون  السعيد  بوتفليقة"الشروق "فان  المستفيدين  من  سنوات  الجزائر الحمراء اصبحوا رجال اعمال  يسيطرون على  دواليب السلطة  الجزائرية وهكدا  فان  حادثة الغاء  المسار الانتخابي سوف  تعاد مستقبلا  عبر ظاهرة  الغاء  المسار التاريخي وسقوط  الدولة  الجزائرية عبر  مخطط  الربيع  العربي  وبينما طبقت تونس  مخطط  الباعة المتجولين ومصر مخطط  ثورة  الشوارع   هاهي  العبقرية  الاسرائلية  الاميريكية  تبد ع مخطط  الافلاس الاقتصادي   عبر اسعار  البترول لاسقاط  النظام  الجزائري عبر   خطة اميريكية  علما  ان امريكا تحصلت على اغلب الاراضي  الفلاحية  وفرنسا تحصلت على  اغلب  المصانع  التجارية  بينما وجدت الجزائر نفسها تطبق نظرية خاسر خاسر   وبينما  تتسلي  السلطة الجزائرية بمسرحيات  نزار  في تلفزيون  شروق  السعيد بوتفليقة  هاهي المخابر العالمية تحضر  لتحويل  الدهب الاسود الى  زئبق  ابيض 
لايتجاوز سعره  5دولار  فهل فكرت السلطات  الجزائرية في مرحلة مابعد سعر  5دولار  للبرميل في 16افريل  2016وهنا نسكت عن الكلام المباح  لنظالب اقلام الصحافيين  بالتحضير  الاعلامي لجنازة  النظام  الجزائري  وبرعاية  اميرييكية  وان  دولة  تنفق اموالها  من اجل  ممارسة النفاق  السياسي سوف تحصد  دمارا  اقتصاديا شاملا  اخطر من  الربيع  العربي  وان غدا  لناظره قريب  يا حدة حزام   وشكرا
بقلم نورالدين  بوكعباش 
مواطن  جزائري  منفي في  قبائل  قسنطينة  العشائرية 
قسنطينة في 12جانفي 2016
من امام  قصور الافلاس الجزائري   "زوينة .الخليفة  " قسنطينة  عاصمة الضياع  الجزائري  2017


http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/323778.html

رسالة إلى المشككين

كل جانفي يخرجون لنا الأسطوانة المشروخة إياها ويتباكون عن عهد الشاذلي الذي أبعد عشية الدور الثاني لانتخابات برلمانية كانت ستشعل البلاد وتودي بالجمهورية سواء فاز فيها الحزب المحل أو لم يفز وكأن مرحلة الشاذلي كانت جنة أو أنه جاء إلى الحكم بطريقة ديمقراطية.
أوقف المسار الانتخابي أم لم يوقف كانت الجزائر ستغرق في حمام دم وللذين نسوا أو لم يكونوا ولدوا وقتها بعد ويدافعون اليوم بشراسة عن ”الفيس” ويتهمون الجنرال نزار بالمجرم أقول إن الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة مثل كل التنظيمات الإسلامية كان لها جناحها السري وكانت تحضر نفسها لمعركة غير المعركة الانتخابية كانت تكدس السلاح سنوات حتى قبل الانتخابات وقبل اعتصام ماي 1991 كانت احتلت كل الكازمات التي خلفها جيش التحرير لأن الانتخابات وحدها لم تكن غايتها بل غايتها كانت الانقلاب على الدولة النوفمبرية وإغراق البلاد في الجمهورية الإسلاموية.
أوقف المسار أو لم يوقف كان صبيان علي بلحاج سيقيمون المشانق في الساحات العمومية وأقول دائما للشباب المتحمس الذي لم يعش إرهاصات سنوات التسعينيات إن الجبهة الإسلامية كانت وضعت قائمة سوداء بأسماء الذين ستتم تصفيتهم حالما يصلون الحكم وأغلبهم من الصحافيين الذين كانوا ينتقدون التنظيم وما أكثرهم وقد تم بالفعل تصفية العشرات من الإعلاميين والمثقفين ومن نخبة البلاد التي يتعارض فكرها مع الفكر السلفي.
لن أدافع عن نزار وأريده أن يخلد إلى الراحة ويتركنا نحدد مصيرنا بأنفسنا بعيدا عن صراعات الماضي فقد قال الكثير لكن لا يمكن تخوين الرجل واتهامه بالجرم بل إننا ندين له بالجميل. فمهما كانت أخطاؤه هو ومن كان معه يوم اتخاذ قرار وقف المسار الانتخابي وتنفيذه فقد قدموا للبلاد خدمة غير مسبوقة وموقفهم هذا لا يقل وطنية عن موقف من فجروا الثورة التحريرية لن يقل وطنية عن موقف آيت أحمد الذي اختلف معه حول مصير البلاد غداة المغامرة الإسلاموية.
لماذا هذا التضليل؟ ألم يطالب المثقفون ومناضلون من المجتمع المدني المجتمعون في دار الشعب وكانت مملوءة عن آخرها بوقف المسار الانتخابي؟ ألم تؤسس لجنة إنقاذ الجزائر التي كان يترأسها حفيظ سنحدري وجمعت أسماء كبيرة من أساتذة ونشطاء سياسيين ومثقفين وقد دفع سنحدري سنة من بعدها حياته على يد التيار الظلامي؟
إن أخطأ الجيش في اتخاذ هذا القرار فقد غرر به من طرف المدنيين أغلبهم الآن يلوذ بالصمت وكأن ما يحدث في الساحة من اتهام لرجال أنقذوا البلاد لا يعنيهم وكانوا طرفا فاعلا في المعركة.
لم يتهمون الجيش بإغراق البلاد في الدم فإن الدم كان سيسيل لأن الفيس أعد لنا ما استطاع من قوة ورباط الخيل لإرهابنا نحن أعداءها وقد أرهبتنا ولحسن حظنا كانت قوة رجال نزار أكبر وإلا لعم الخراب.
اتهام نزار خيانة وهو اتهام تشكيك فيما يقوم به الجيش الوطني الشعبي اليوم في محاربة هؤلاء المتطرفين تحت قيادة قايد صالح مثلما كان بالأمس تحت قيادة نزار!

***********
أمام قبر آيت أحمد

وصلت السيارة أخيرا إلى مكان الجنازة قرب البيت الذي ولد فيه الزعيم التاريخي حيث ترقد والدته وجداه. ركن السائق سيارة الدي أس بصعوبة في مكان بعيد عن المدفن استدار إلى الرئيس يطلب منه أن يغطي رأسه بشاشية برنوسه حتى لا يتعرف عليه الحاضرون وقد يطردونه مثلما حدث أول مرة يوم عودته لما حاول دخول مقر الأفافاس لتقديم العزاء ”لكن الجو حار والسماء صافية” لاحظ الرئيس في هذا اليوم الأول من جانفي وأضاف ”وماذا أخشى إن تعرفوا علي أنسيت أنني لم أعد من هذه الدنيا ولا شيء يخيفني؟”. ”لا سيدي الرئيس لم أقصد شيئا من هذا فقط أردت أن تعيش هذه اللحظات في جو من الهدوء والخشوع أمام الحدث لا أريد أن نفسد على المشرفين على التأبين النظام الذي وضعوه يكفي هذه الفوضى والرشق بالحجارة على الموكب الرسمي الذي منع من حضور مراسيم الدفن. أخاف أن يتعرف عليك مناضلو فرحات مهني الانفصاليون فقد سمعت منذ قليل أنهم طاردوا أناسا سمعوهم يتحدثون بالعربية يريدونها جنازة قبائلية فقط مع أن ابنه منع زعيمهم في لوزان من إلقاء كلمة أمام جثمان الفقيد حتى لا يحسب الانفصاليون عليه ويوسخون نضاله وينتقصون من وطنيته ونظرته العالمية للأمور بينما الانفصاليون عنصريون يريدون استقلال القبائل عن الجزائر يطالبون بما يسمونه حقهم في البترول” .وينتبه السائق أن ثرثرته في غير محلها فحاول استدراك نفسه ”معذرة سيدي الرئيس لم أشأ أن أنغص عليك وأقلب المواجع خلينا من هذا الموضوع ولننزل ونحاول أخذ مكان قريب من القبر الذي سيحتضن جسد الرجل في رحلته النهائية”.
لا ! يرد بومدين وقد تغير لونه وكأنه استعاد في لحظات كل مواجع الماضي ”لم أكن أتصور أن القضية البربرية ستصل إلى هذا المستوى من المطالب. ألا يكفيهم إحياء التراث الثقافي وحفلات الرقص التي يبثها التلفزيون؟”. ”هذا هو الخطأ بعينه فالأمازيغية أكبرمن حفلة رقص وتحريك الأرداف وكان عليكم من البداية إعطاء البعد الأمازيغي مكانته في الهوية الوطنية وفي أول دستور وضعتموه لا أتحدث عن قرارات مؤتمر طرابلس لأن المؤتمر انتهى بخلاف ولم يتخذ أي قرارات جادة لكن دستور 1976 الذي تفخر بأنه تمت مناقشته من طرف الشعب الجزائري بكافة شرائحه لم يتطرق أبدا إلى مسألة الأمازيغية كلغة وطنية ولم يكن حتى يسمح لأهلنا الأمازيغ بالحديث بها فعاش الكبار منهم ممن لا يحسنون لا العربية ولا الفرنسية في عزلة لا يفهمون ما يذاع في الإذاعة والتلفزيون من أخبار ولا من المسلسلات المصرية. أنسيت أن اللهجة المصرية كانت معززة مكرمة في بلادنا بينما شريحة كبيرة من الجزائريين محرومون من الاحتفاء بهويتهم وتاريخهم؟”.
”لماذا تقول هويتنا ما علاقتك أنت بالقبائل؟” يسال الرئيس. يبتسم السائق ويرد ”أنسيت أنني ابن صديقك الطيب الشاوي أصيل سوق أهراس؟ ثم أنت أيضا أمازيغي من القبائل الصغرى كل ما فيك أمازيغي كبرياؤك واعتزازك بجزائريتك وغيرتك على الوطن كلها صفات الرجل الحر أنت أمازيغي في رأسك ”اليابس” يقولها بضحكة حتى لا يغضب الرجل.
”وما ذنبي أنا إن لم أتحدث الشاوية مثلك أو القبائلية مثل الدا الحسين لقد ولدت في منطقة تعرضت لكثير من المظالم وأجبر العرب أجدادنا على التخلي عن لغتهم أو ربما تبنوها لأنها حملت الرسالة السماوية فكان عليهم أن يتعلموها ليفقهوا القرآن والسنة نحن أمازيغ عربنا الإسلام”.
”ههه أمازيغ وعربنا الإسلام؟! لماذا لم يعرب الفرس لماذا لم يعرب الشعب الإندونيسي أليست إندونيسيا أكبر بلد مسلم من حيث تعداد المسلمين؟ لماذا لم يعرب مسلمي الهند وباكستان؟” يرد السائق بلهجة غضب وعتاب.
”ما ذنبي أنا إن تخلى أمازيغ منطقتنا في كتامة وڤالمة عن هويتهم وتبنوا العربية هل سأحاسب على أخطائهم ارتكبها ربطوا لنا الإسلام بالعروبة فخافوا أن نكون مسلمين من درجة أقل ما ذنبي إذا كانت الكاهنة قبلت بالهزيمة وطلبت من أبنائها اعتناق الإسلام والتخلي عن ديانتهم اليهودية؟” يقولها بومدين بنبرة حزينة.
هنا يرتفع صوت السائق لأول مرة منذ التقى الرئيس فيندهش هذا الأخير للأمر لم يتعود منذ سنين أن يرفع عليه أحدهم صوته حتى لو كان ابن عمي الطيب الرجل الذي كاد يدفع حياته دفاعا عن بومدين ”لا! لا تقل كلاما كهذا عن الكاهنة ثم اسمها ليس الكاهنة اسمها ديهية لكن العرب اتهموها بالسحر والشعوذة لأنهم لم يسبق لهم أن التقوا بملكة فالمرأة عندهم في البداوة إما جارية أو سبية أمة لم يتعودوا على نساء يقدن شعوبا ويتخذن القرارت. الكاهنة ما كانت لتستحق أن تكون ملكة على شعبها لو لم تدافع عن أرضها وعرضها؟ أليست ملكة؟ ألم يكونوا غزاة ثم لماذا لم يتخلى القبائل عن لغتهم وهويتهم ومع ذلك تصدروا مجالس علوم الدين والفقه فأعطت بلاد القبائل أعلاما في اللغة العربية وفقهاء تفوقوا على الكثير من المستعربين”.
”معك حق”! يعترف بومدين ويقبل بالهزيمة في هذا النقاش الساخن داخل مملكته ”الدي أس” السوداء فلأول مرة يضعه أحدهم أمام أحد أخطائه محاربته الأمازيغية كلغة وكهوية. وقد أحس السائق بضعف موقف الرجل أمام حججه فتشجع ليضيف ”ضيعتم علينا الكثير من الفرص لبناء مجتمع متصالح مع هويته وها هو الشرخ يكبر كل يوم وكل يوم يفتح أمام الأعداء منفذا للتدخل فالمغرب اتخذ من فرحات مهني حصان طروادة يدفع له ويشجعه على الانفصال نكاية في دعمنا للقضية العادلة القضية الصحراوية وحتى فرنسا التي لم تشف بعد من خسارتها للجزائر وإن كانت عادت بقوة في السنوات الأخيرة وصارت تتدخل في أمور الحكم جهارا نهارا وليس مثلما كانت في السابق تحرك البيادق هي تدعم بقوة الحركة الانفصالية وفرحات مهني ابن الشهيد يحمل جواز سفر فرنسي دخل به إلى إسرائيل فإسرائيل هي الأخرى تدعم هذه الحركة فهي لم تنس قولتك التي دفعنا ثمنها باهظا ”مع فلسطين ظالمة أو مظلومة” والمصيبة أن الكثير من القادة العرب بل الفلسطينيين أنفسهم لم يعودوا مع قضيتهم ظالمة أو مظلومة.
”هيا ننزل”! يأمر الرئيس بصوت متعب وكأن كلام السائق كان سوطا جلد جسده النحيل كأنه حمل ثقيل حمّله به نعم ثقيلة هي المسؤولية لما يكتشف المسؤول أنه قصّر أمامها وبومدين قصّر كثيرا في حق الأمازيغية وها هو يوضع أمام مسؤوليته وأين أوصلنا أحد أخطائه.
ينزل من السيارة متثاقلا ويقتنع بضرورة تغطية وجهه بجناح برنوسه وتوجه رفقة السائق في صمت نحو القبر..!
- يتبع -
حدة حزام

التعليقات

(19 )

1 | DJILALI | ain defla 2016/01/12
الجمد لله مابقاش الارهاب قوي في بلادنا ابقاو شياتين الارهاب المتوجدين في الحركات الاسلاموية يدافعون عن مشروع الظلامية الحمد لله كان جيشنا جيش الشجعان ومتوحد في محربة للا رهاب الاسلاموي والدفاع عن الجمهورية اماننساوش القوات الامن الاخرى الدفاع الذاتي حرس البلادي الامن الطني اما ننساوش المراة التي صمد ضد مشروعهم الظلامي
2 | mehdi mountather | Algérie 2016/01/12
Le général Khaled Nezzar caporal de satan adjudant de la franc maçonnerie Khaled Nezzar ces généraux ces politiciens et ces journalistes contre le Fis et la charia islamique normal des amis de satan Nezzar pire pharaon le coup d'état le 11 les attentats terroriste le 11 le 11 symbole de la franc maçonnerie et satan satan est mort c'est la fin du monde a Ali Belhadj et aux algériens d'appliquer le Coran a 100% pour éviter l'enfer et pour éviter ces criminels et leurs Gia Daech a l'enfer the end.
3 | عبدالقادرالحق يعلو و لا يعلى عليه | بالوحدة و الحق نخرج من النفق 2016/01/12
انكم تخاطبون بشر و لا تخاطبون شجر اوحجر. ما تقولينه لا ينطلى على احد فمن يتكلم و يعطي رايه في الشان العام جزائري و له الحق كما في ابداء رايه مثلك ومثل نزرا بالتمام و الكمال. لماذا تخونون الناس انكم تقولون انكم عشتم الاحداث و اكتويتم بها و نحن كذلك واجهنا الاحداث و لحقنا ما لحقنا من مظالمها و فتنتها و خبث الذين قاموا بها و خاصة الذين تدافعين عليهم و تنتمين الى صفهم و تخونين كل من لا يشاطركم الراي و يقول ما يعرفه و مرآه و ما لحق به. اي نعم عشنا الاحداث و كنا فيي داخل نيرانها يرى فينا الذين امثالكم مشروع ارهابيين و من هم اعداءكم يرون فينا خدم الطاغوت لا لشيء فقط لاننا لم نقبل لا بجرمكم و لا بجرمهم لانكما اي الطرفين المتصارعين سيان في الفتنة والخبث الفكري والسياسي . تريدون نصح الشباب الذي لم يعيش الماساة وولد اثنائها فلقد نصح وهو صغير فمنهم من فقد الابا و العم و الاخ و الخال و القريب و النسيب ورؤوا اليتاما و الثكالى و الارامل و الجرحى و المصدومين نفسيا و المجانين و عدد الاموات الكبير جدا من كلا الطرفين المتصارعين من جراء ما حدث من القتال الذي كل يفتي له باسم الدين و باسم القانون و باسم الديمقراطية و باسم ... الحقيقة مؤلمة وهي ان الخاسر هو الشعب الجزائر و الجزائر. الشعب هو الذي دفع فاتورة التطاحن الذي كنتم السبب فيه بتطرفكم لليمين و اليسار عدد كبير من القتلى و ما تبع ذلك من ماساة و احزان و ايتام و اغتصابات و منع للحريات نتجرع الامه الى الان و ما تبع ذلك من تخريب للبنى التحتية للوطن و الاقتصاد الوطني .الحق يقال سياسة مزى ولو طارت و سياسة بعدي و الكوفان لا تخرجنا من الالام و لا تبعدنا عن حمم البركان الخامد قليلا و الذي بخاطب الفتنة ممكن انه ينتعش بسرعة و يقذف حممه من دون تكييز بين الجزائريين و خاصة الابرياء من الذين يكفرون بالمتطرفين لليمين و لليسار مثلك و مثل نزار اند كونسور و مثل اشرار الفيس و اند كوبنايي. الجزائر لكل ابائها و لا احد يمكنه ان يلغي جزائريا اخر و لا يحق له ان يصفه بالخيانة حتى و ان اخطأ فذلك من صلاحيات العدالة. و الى ان تؤسس العدالة الحرة و المستقلة و التيي تنصف وتعطي لكل حق حقه و تقول للمجرم انت مجرم و للبريء انت بريء فسيكون لنا وقتها حديث ووقتها يكون المواطن من اي مشرب فكري او سياسي كان امن عن حقوقه و القيام بواجباته كما يجب ان يقوم بها وفق القوانين و النظم و الفيل يكون القانون و لاشيء غير القانون و ليس سيف حجاج نزار و النظام الفاسد و الفال و لا من يريد ان يمتلك صكوك الغفران و يظن بان بيده مفاتيح الجنة و النار.فكلاكما يا طرفي الصراع سفراء للشيطان و تزرعون الفتن في الاوطان . قال السيد الطاهر بن عيشةالمثقف الكبير :"كم كانت الجزائر قادرة على أن تكون قوية ومتطورة ومنتجة ورائدة، لكنها تخلصت من حكم الاحتلال، فوقعت في حكم الأنذال و اضيف انا له ومعارضة الارذال اصحاف افكار و سياسات الغير لانهم اذيال ".

2016/01/12
عفوا سيدتي...لست لا إسلاميا، و لا فيسيا، غير أني لا أوافق الرأي.
لماذا لا نسمي الأشياء بأسمائها؟...شئنا أم أبينا، علينا آجلا أم عاجلا أن نعترف بأن ما جرى في 1992، كان سطوا على إرادة الشعب...و تعدي صارخ على مبادئ الديمقراطية...شأنا أم أبينا يا سيدتي، علينا أن نتصالح مع ماضينا و أخطائه، بل و جرائمه، و تلك كانت واحدة منها... ما يدريني ؟؟؟...الأمس كان الفيس، و غدا يكون حزب غيره، إسلامي أو حتى لائكي، قد لا يعجب أمثال نزار ، فيقومون بإلغاء الإنتخابات، و السطو على إرادة الشعب...من أعطى الحق لنزار حتى يفعل ما فعل...دعونا نتعلم من أخطائنا، و كفى من أسلوب الوصاية هذا!!!...علينا كذلك أن نعترف أن الفيس لم يزور ، و فاز بجدارة، لعب على وتر الدين، كما غيره، لعب و يلعب على وتر ثورة نوفمبر المجيدة، أو الأمازيغية،و كلها ثوابت وطنية كان الواجب أن ننأى بها عن السجال السياسي...الإسلاميون هم مواطنون جزائريون مثلهم مثل العلمانيين،و الماركسيين، و حتى الإستأصاليين ( حزب فرانسا كما يسميهم بعض الإسلاميين ). طالما أنهم يحترمون قوانين الجمهورية، فهم سواسية في الحقوق و الواجبات...لا فضل لجزائري على جزائري إلا بما يقدمه فعلا لوطنه...و فقط...أما الحديث عمن كان يقتل من، فهذا أمر فيه قول و أقوال...رحم الله رئيسنا الشاذلي بن جديد، أول من أرسى ركائز الديمقراطية الحقة في هذا الوطن، أحب من أحب، و كره من كره...
5 | KARIM HARAGUE | france 2016/01/12
tata hadda tu sais l'algerie wallétt tbali kima les films d'horreure wéllit ankhaff kinchouf wéch ktabti
6 | شمشوم | alger 2016/01/12
لنفرض ان الفيس سيعد المشانق للصحفيين وغيرهم اقول واكرر لنفرض فانه سيقتل على الاكثر الف اما ما ترتب عن وقف المسار فهو مائتي الف جزائري ثم باي حق يأخذ الشباب الجزائري الى معتقلات الموت في اصحراء وهلل لها اشباه الديمقراطيين الم تكن القوة بيد الجيش فلو تركوا افيس يحكم ربما سيسقط في سنته الاولى لانهم لم يكونوا مؤهلين للحكم وسيصطدمون بالشعب ويسقطهم وكان الشعب سيكون مع الجيش لو انهم اوقفوهم حين يرتدون عن الديمقراطية اما حكاية الكازمات والاسلحة فهذه من اكاذيب المنقلبين حتى يبرروا موقفهم ليس الا فلا تتحدثوا عن الديمقراطية وقد انقلبتم على الديمقراطية
7 | ضحى | بريكه 2016/01/12
العيب ما يتنساشبي يا استاذه
8 | عزوز | وهل تغطى الشمس بالغربال؟؟ 2016/01/12
عباس مدني مجاهد وله السبق على خالد نزار, الرجل سجنته فرنسا الإستعمارية في الوقت الذي كان فيه سي خالد تلميذا في المدارس الفرنسية. أيعقل أن يكون عباس مدني والمهندس حشاني ظلاميين, بينما على هارون ونزار والتواتي...كانوا وطنيين ؟؟؟ ألغى خالد نزار مع عرابيه المسار الإنتخابي ومنذ تلك اللحظة الى اليوم والجزائر تدمر وتحرق وتدخرج من أزمة لتدخل في أخرى. منذ تلك اللحظة اصبحت الجزائر تفرخ مافيا المال والسلاح والمخدرات وشبكات الدعارة ...حتى أصبح في الجزائر من يقود نساء الجزائر للصينين كي يأتوا ويستثمروا في وطن لم يبقى وطن الشهداء. من المسؤول عن عشرات اللألاف الذين قتلوا , من المسؤول عن الذين اختطفوا واختفوا. من المسؤول عن خراب المدرسة والجامعة وخراب الفلاحة وهشاشة البنية التحتية وفوضى العمران وانتشار الرشوة وسرقة المال العالم. لماذا تخشون على نزار الذي إشترى لأبنه بوشاوي وسطاوالي من المحاسبة هل هو فوق القانون, أتمنى من الرئيس بوتفليقة أن يقدم هؤلاء الى العدالة لأنهم رفضوا التسوية ورفضوا التفاوض والتهدة وتبنوا ثقافة او سياسة الاقصاء والتنكيل. وتحولوا هم وأولادهم الى مليارديرات. نريدهم ان يقدموا الى العدالة مثلما قدم بلحاج ومدني ومزراق وزبدة للسجون. طبعا الذي يجرؤ على قتل المجاهد بوضياف أمام الكاميرات لا يستحي أن يسجن مجاهدا أو ينكل بشباب من خيرة ابناء الجزائر. تحدثوا عن ظلاميتكم يا وحوش يامن ترضون بالاستعباد وضرب الشيتة. سيقدم كل أولئك الى العدالة وعلى راسهم على هارون وضا مالك ونزار وتواتي وحتى مدين وبعض رجال السياسة...
9 | عمر | Algérie 2016/01/12
السيدة حدة ان في هذا المنبر الذي فسحتيه لنا عينة من هؤلاء الذين نسوا ان الفيس أشعل البلاد و منهم من يدافع عنهم هنا في هذا المنبر و يحملون المسؤولية للذين كانوا في السلطة فقط اقراي لزوليخة ستشمين(ريحة الشياط تاع الفيس تطلع) ليس بين أسطرها بل علنا وجهرا و لم يستحوا من قتل و ذبح ضحاياهم و لكم في الشيخ بوسليماني عبرة رحمه الله.
10 | Amel | France 2016/01/12
Boumediene ne cache jamais son visage Mme Hadda
11 | زليخة | الجزائرية وفقط 2016/01/12
................... يحملون أوزارهم...الا ساء ما يزرون.
أظن أن الجيل الذي عايش الحدث والجيل الذي جاء بعده كلّ عرف الحقيقة المرّة التي قام بها كمشة من العلمانيين ومجموعة من ضبّاط فرنسا وعلى رأسهم نزار بإعاز من ميتران وباسكوا وتتمثّل في :
- الإنقلاب على إرادة الشّعب التي ظهرت في انتخاب: الفيس وجبهة القوى الإشتراكية وجبهة التحرير. وكلّ ما في الأمر أن الإسلاميين أخذوا الأغلبية التي أرادها الشّعب الجزائري , فحجر عليه هولاء ووضعوا أنفسهم أوصياء عليه , وهذه طبيعة الإستصاليين يعترفون بالديمقراطية فقط حين تكون في صالحهم.
- الفيس اعتمد في 89 كحزب شرعي وسار سيرا ديمقراطيّا فلا أسلحة ولا مخابئ ولا مشانق ولا هم يحزنون في 90 فاز بالمحلّيات فوزا كاسحا وهذا ما أرعب الجماعة العلمانية والفرنكوش آنذاك وأعطيت الأوامر للولات بعرقلة مجالس الفيس المنتخبة بكلّ السّبل بشهادة ولاّت كانوا في المسؤولية آنذاك. وأعطيت الأوامر مثلا حتّى للسونطراك كي لا تبيع عجلات شاحنات القمامة (رغبة في انقلاب الشعب على منتخبيه) لكنّ الشّعب كان يتتبّع الأحداث ولم ولن يتأثّر بالأكاذيب وقلب الحقائق, ولم يُشهد لأحد المنتخبين آنذاك بتجاوز القانون رغم أنّ النظام نزع أجور النّواب الاّ رؤساء المجالس.
أتذكّر آنذاك أن العراقيل بدأت منذ تلك اللحظة وبدأ علمانيوالفرنكوش في تخييط قانون انتخابات جديد لا يسمح للفيس أن يتجاوز 30°/° في التشريعيات وقاموا بإعتقال قادة الفيس الرئيسيين لكي يتبعثر الحزب ولا ينجح . هناك وهناك فقط قام الفيس بإضراب سلمي تحت عنوان أحزاب 7+1 ولم تكسر فيه بيضة والذين شهدوا الأحداث يشهدون بذلك .
نزار وجماعته أطلقوا الرصاص الحي على السّلميين المعتصمين النائمين تحت الأغطية(راجع ذلك فهو مدوّن) وبلأمس فقط في جريدة وطنية نزار يقرّ بذلك ويتهم حمروش بإعطاء الأوامر.
الفيس كانت له الحاضنة الشّعبية القوية وهو يدرك أن شعبيته لا تخونه رغم الضّربات التي تلقّاها من ضباط فرنسا بتحريض وقلب الحقائق من كمشة العلمانيين الشيوعيين , فأخر الإعلان عن مشاركته في انتخابات26/12/91 الى ان بقيّ اسبوعان ثمّ أعلن الترشح ورشّح في كامل التراب الوطني دون نسيان ولو دائرة في مدّ 12 يوم تقريبا وفاز بالأغلبية 188 مقعدا في الدور الأول فقط في انتخابات حرّة ونزيهة لم تعرفها الجزائر من قبل بشهادة المناوئين.
هنا بدأت قِدرة الفركوعلمانيين تطبخ ولم يبق لهم إلاّ الإنقلاب على شرعية الجمهورية برئيسها وبرلمانها وقوانينها وأعضاء البرلمان الجديد الذين فازوا في الدور الأول والذين دوّنت أسمائهم في الجريدة الرسمية بتاريخ 1/1/92.
لم يبق للفرنكوعلمانيين آنذاك إلاّ توريط أبناء الجيش الوطني الشعبي فأخرجوا الدّبابات وانقلبوا على شرعية الشعب وزجوا بكلّ قادة الفيس ومنتخبيه في الصّحاري الموبوءة وقد أعدّوا لذلك منذ سبتمبر 91 أي قبل الإنتخابات التشريعية.ثمّ حلّوا حزب الفيس وسخّروا إعلامهم لبثّ الأراجيف واختلقوا ارهابا في غياب الفيس.ولم يسمعوا للحكماء امثال آيت أحمد وبن بلّة ومهري رحمهم الله وكانت النتيجة ثقيلة:
- ربع مليون قتيل ليرضى العلمانيون بالحكم المسروق.
-عشرات آلآف المخطوفين والمسجوين لتنعم أقلية العلمانية .
- ملايير الدولارات رماد وسرقة.
واليوم يوجد من يريد أن لا تُعرف الحقيقة وتنسى الأحداث...لكن الأحداث ليست هيّنة حتّى تنسى والفيس أظن أن شعبيته مازالت كما هي ومن يشكك يفتح المجال الديمقراطي له ويرى ,ومجرمو انقلاب 92 ومن آزرهم وشجّعهم لم ولن يهنأوا حتى في قبورهم , وقبورهم قريبة الآن فأصغرهم فاق الخمسين.والجيل الجديد يعرف تفاصيل الأحداث جيّدا لأنه تلقّاها أبا عن جد. شكرا.
12 | خ | جنوب الجزائر 2016/01/12
أخت حدة تخلطين بين موقفك من الفيس وبين إرادة الشعب نحن لا يهما لا الفيس ولا من أوقف المسار فكلهم في كفة واحدة مجرمون في حق الشعب الفيس لانه كما دكرتي ومن اوقف المسار نصب نفسه ولي عن الشعب ا وكرس الوصاية وإغتصاب الفكر الا ترين ما نحن فيه من مهازل وتزوير وتلاعب بالدستور يغيرونه كما يغيرون بدلاتهم أيعقل ان وزير افسد في وزارته يونقل بعدها الى وزارة أخرى أيعقل ان يكون الدستور كقطعة قماش يفصلونها كيفما يشاؤون كلهم في نظر التاريخ إرهابيون سواءا الفيس أم من وقف ضد الفيس والمثل يقول هربنا من قطاعين الرؤوس فوقعنا في أكالين أبن أدم فليرحلوا عنا جميعا وليصفوا حساباتهم تحت الارض نريد دولة تحترم الجميع بكل طوائفها دولة مدنية دولة مواطنة دولة تحترم نفسها وشعبها وهويتها واعرافها دولة تطبق قال الله أولا وما وافق من كتاب الله من أ قوال رسولنا الكريم وليس قال البخاري وقال مالك وزيد وعبيد والمدهب الفلاني على حساب قال الله كلهم بشر يؤخد ويرد عليهم والسلام
13 | salah | algerie 2016/01/12
quand tu dit ke tout les intelectuel etaient reunu; ki leur a donner le droit meme c la salle etaient plein; ki leur as donner le droit d arreter les elections; es ce ke le peuples les as choisi; de kel droit ils avaient decider pour l algerie; je ne voit pas comment tu peut accepter keleke chose ke tu essaye de faire porte le chapeau au FIS pour le meme truc; alors ke le FIS c pas prover k il as fait la meme chose ke les gens ki ont decider pour le pays a lencontre du choix du peuple; tu es entraint d attaquer tjrs le peuple k il ne sait rien et k il est mineur et ke kelek gens seulemnt meme une salle toute plein ont le droit de decider pour le peuple ce k il faut; alors vous critiques le regime en place k ils est sntraint de faire ce ke vous ete entraint de justifier et de supporter; alors habessi al nifake ; vous etes les gens ki disent serdoukena fouke setahekoume oui; cerdoukoume fouke setahena non; monafikine

2016/01/12
بارك الله فيك الاستاذة المحترمة كلمات من الصميم الى الصميم فمن لا يقدر ان يتحدث عن الرجال هاهو ليقرؤها ويتمعن فيها و يسمع ما لم يسمعه ممن ادعوا سماع القرار عن بعد ....وهي موجهة لكل من تلا عب به اطفال بعقول محدودة لا تعرف معنى حماية الوطن والحمابة التي تبقى من الايمان سواءا من اعداء الداخل او الخارج لان البلد الذي ضحى لاجله مليون ونصف مليون من الشهداء وعانى شعبه الويلا ت رفض العودة الى الصفر لا جل عيون واطماع - جزارة السياسة - والامر يومئذ لله - لانه الوحيد الذي يعلم ما في القلوب من اصحاب النيات الحسنة من العدو المتستر ..شكرا والف شكر استاذتتنا المبجلة المحترمة للكلمات الصادقة التي رفض البعض قولها بداعي او اخر

2016/01/12
بسم لله الرحمن الرحيم والصلا ة والسلا م على سيد المرسلين محمد الامين وصحيه .....
نعم استاذتنا المحترمة اصبت فيما كتبت برغم صعوبة كلمة الحق هذه الايام وقبلها تيا ن العشرية في بلدي التي تكثر فيها - الهدرة -بدل المواقف التاريخية و الحلول الضرورية و الواجبة -و القرارات الصائبة في مواضيع شائكة وصعبة ترفض اي تنصل او تهرب لان تلك الصفة لا تصدر الا من الخفافيش البشرية ومحبي العيش السهل .
على قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ
لقد كانت تجربة وضعت رجال على المحك فسجل لهم التاريخ مواقفهم تجاه مسؤولياتهم التي تحملوها بكل صدق وليس بالبحث عنها و هنا يكمن الخلل الذي اراد البعض تاويله بطريقته المحدودة القادمة من العدم دون تجربة ولا حنكة وعلق عليهم فلا سفة الزمان واصحاب الراي الهدام الذين ارادوا اشعال نار الفتنة في بلد الشهداء الذي لم يالف تلك التوجهات القادمة من جهات لم تريد الخير للجزائر .
بفضل الله و حكماء البلد المحنك الذين ذاقوا مرار الازمات و الصعاب و ثمن تحرير البلد المفدى بدماء الشهداء لاستقرار الجزائر والجزائريين الذين وقفوا وقفة واحدة وقالوا لا والف لا لكل خائن و مرتزق للعبث ببلد الشهداء و اعطوا درسا اخر لكل مشكك بان الجزائر بخير ولا مفر من حمايته مهما كلف الثمن برغم الاستعراض الدموي للخونة و تهورهم بحثا عن اغراق البلد في حمامات من الدماء و استهداف ابناء الجزائر و مفكريها والمدافعين عنها من ابناء الشعب ومنشاتها العظيمة فجاء نوفمبر اخر ووقف الجميع في وجه الطائفة الخائنة التي ارادت الاستيلا ء على كل شيىء من فكر وانجازات بلغة الحديد والقنابل والخداع الذي تكونوا لاجله وفقط مبرزين نياتهم الخبيثة التي كشفها الشعب بمرور الوقت ووقفوا على تهورهم الزائد عن حده بضرب استقرار بلده وامنه فوقف الشعب وقفة واحدة ..وبرزت الرجال حين تحمل كل فرد لمسؤولياته التاريخية من مكان عمله و واجباته الوطنية و القومية ليق
16 | Fennec | dz 2016/01/12
نعم سيدتي رغم تحفظي على نزار وأسلوبه وشخصيته والله لو حكم الفيس لمات نصف الجزائريين أكثرهم جراء جرائم آل فيس الذي كانوا يحضرون لمحرقة. لا يمكن لفكر يحمل إجراما بين دفوف كتبه أن يحقق لنا الجنة. لا يمكن لأناس جهال أكثرهم أيديهم ملطخة بالدماء أن يصنعوا حضارة. رغم أني متأكد أن ما يمكنهم فعله هو صناعة جهنم فوق الأرض!

2016/01/11
رحمة الله على الشاذلي بن جديد اما العباد الحابسين يوم يخرجون من قوقعاهم ويتحملون المسؤوليات الكبيرة والتاريخية ويوم يتعلمون معنى القرارات الصعبة والتاريخية والانقاذية لبلد باكمله يومها يعرفون مكونات قرار الرئيس المرحوم ام انهم وجدوا الكلام سهلا فليتكلموا رحمة الله على كل زعيم جزائري تقلد المسؤوليةووقف وفكر وتعب وانقذ البلاد واكثر الله من امثالهم لاننالا نقارن بين جهلا ء وبين من يسهرون على بقاء الجزائر شامخة فثمة الفارق الشاسع
18 | mahfoud | tiaret 2016/01/11
علينا الان ان ننظر الى المستقبل ونبنى بلدنا ونساهم لحل المشاكل والفتن التى المت بالامة العربية و الاسلامية والتى وراءها الغرب والصهيونيةلان امن الجزائر مرتبط بامن الامة العربية و الاسلامية.
19 | مسالم | الجزائر 2016/01/11
نزار تفرعن و لم يستشر أحدا غير زبانيته من كابرانات فرنسا و فشو غلهم في الشعب الذي صوت و اختار من يشرع له أم أنك لا تؤمنين بالديمقراطية عندما تكون في غير صالحك ، تمنينا لو أخطأ الفيس و لم يخطئوا لأن الفيس مجرد حزب سياسي اختاره الشعب أما هم فكانوا يمثلون دولة بكاملها. لماذا لم يستشيروا بلخادم أنذاك ؟ لماذا لم يعملوا بتقارير مخابرات "بتشين"؟كانت لهم نية مسبقة وسبق إصرار و بتحريض من الاستئصاليين "غزالي , رضا مالك . سعيد سعدي..." الذين قالوا "على الرعب أن يغير مواقعه" فعمت الحقرة و الاختطاف لمجرد شبهةو لا أزيد ... لن يسامحهم المكتوون بنار تلك الأيام مهما برروا و بررتم لهم.




نزار، بتشين والآخرون.. اسكتوا!

اعطوهم حلبة للصراع، اعطوهم ملعب 5 جويلية، أو ملعب الحراش، اتركوهم يتصارعون بعيدا عنا، ليكسر الفخار بعضه! أتحدث عن النقاش البيزنطي الذي أدخلتنا فيه ”الفيلة” بعد التصريحات التي أدلى بها الأسبوع الماضي وزير الدفاع السابق وعضو المجلس الأعلى للدولة خالد نزار، الذي خرج بعد أسبوع من دفن آيت أحمد، مكذبا ما راج من سنوات وليس يوم وفاته فحسب، أن نزار عرض على آيت أحمد رئاسة المجلس الأعلى للدولة أو بالأحرى رئاسة البلاد، ورفضها المرحوم. نزار قال إنه لم يعرض أبدا عرضا كهذا على آيت أحمد، لكن تصريحاته سرعان ما أثارت ردود فعل، منددة ليس من طرف مناضلي الأفافاس فحسب، بل من طرف مسؤولين سامين ومنهم عضو المجلس الأعلى الممثل لحقوق الإنسان سابقا، علي هارون. وأمس خرج الجنرال محمد بتشين مستشار الرئيس زروال ليقول ”أقول لكم إن خالد نزار اقترح منصب الرئيس على حسين آيت أحمد ولن أزيدكم”، وكأنه يريد وضع حد لهذا النقاش الذي جاء كأنه مفتعل لتحويل الأنظار عن الدستور الجديد وعن قضية الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية.
ناقشوا سياستكم الجنائزية بعيدا عن اهتمامات الشعب وهمومه، حياتكم وراءكم وحياة الأجيال الناشئة الذين تلاعبتم بمصيرها أمامها. لا أقول قول ”اخرجوا من أرضنا، من برنا، من بحرنا من ملحنا من جرحنا، أقول فقط اخرجوا من محاولاتكم التحكم في مصيرنا مرة أخرى، لقد أديتم ما عليكم إن أصبتم مشكورون وإن أخطأتم معذورون، وعليكم اليوم أن تسكتوا، أن تخلدوا إلى الراحة، اكتبوا مذكراتكم وعلينا نحن أن نستخلص منها العبر، اتركوا لنا الفرصة لتجنب أخطاء الماضي، نريد أن نهتدي إلى طريقنا بعيدا عن المطبات التي زرعتموها في طريق بعضكم”.
نظروا إلى تجربة الأرجنتين، خذوا العبرة من هذه المرأة الكبيرة كريستينا فرنانديز التي أنهت هذه الأيام فترة حكمها وستغادر الحكم تحت دموع جماهير شعبها الذي خرج في وداعها مثلما كان ذلك من بضعة سنوات مع لولا بالبرازيل، وضعوا قواعد ديمقراطية حقيقية ثم خرجوا مسالمين متصالحين مع مبادئ ناضلوا من أجلها.
خلوا لكم مكانا في قلوبنا، خلوا كبرياءكم يعلو على أطماعكم، خلوا لنا أمثلة نحتذي بها. أنظروا إلى هذا الرجل الذي منكم، الرئيس زروال، كيف زهد وترك الحكم لما أحس أن بقاءه قد يؤدي بالبلاد إلى أزمة ولا أقول كارثة، غادر إلى بيته ولو لم يطالبه المواطنون بالتدخل في الأزمة التي أثارها الوزير الأول قبيل الرئاسيات مع الشاوية ما كان أرسل الرسالة للمطالبة بقيادة المركبة في الاتجاه الصحيح.
نزار اتخذ القرار الذي أعتقد ويعتقد الكثيرون منا أنه صحيح لحماية البلاد من المغامرة الإسلاموية، وبتشين كانت له أخطاؤه مثلما للمرحوم أيضا أخطاؤه، لكنكم اليوم شيوخ متعبون، فاخرجوا من لعبة الحكم حتى لا تحمّلونا أوزاركم وأخطاءكم.. خلوكم كبارا مثلما كنا نعتقد!
حدة حزام

التعليقات

(21 )

1 | احمد ٍ د | الجزائر 2016/01/12
لقد مرت اعوام كتمتم اقوالكم وانتهى لماذا كل هذا الصراع فيما بينكم تجرحون قلوبكم وتشتمون شخصياتكم وانتم تجاوزتم السبعين سنة كلكم حافظوا على سمعتكم لا تقدموا للاجيال النزاعات والصراعات ليسجلوا أسوأ الذكريات كل ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﺸﻜﻮﺭﻳﻦ ﺍﻟﺘﻘﻮﺍ ﺑﺒﻌﻀﻜﻢ ﺑﻌﻀﺎ ﺗﻔﺎﻫﻤﻮﺍ ﺗﻨﺎﺻﻔﻮﺍ ﺗﺴﺎﻣﺤﻮﺍ ﺍﻥ ﺍﺧﻄﺎ ﺍﺣﺪﻛﻢ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﺧﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﻤﺎﺗﻜﻢ ﻛﻮﻧﻮﺍ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﺧﺮﺟﻮﺍ ﺍﻣﺎﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺔ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﺣﺪ ‏( ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺪﺋﺎﺏ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﺼﺮﺥ ﻓﻲ ﻣﺮﺗﻔﻊ‏) ﻻ ﺗﻨﺴﻮﺍ ﺍﻧﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻭ ﻫﻲ ﺣﺎﺿﻨﺘﻜﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻜﻢ ﺍﻭ ﻣﻤﺎﺗﻜﻢ
2 | anissa | france 2016/01/11
khaled nezzar aurait du être jugé et condamné pour ce qu'il a fait au peuple algérien, mais puisque la justice en algerie est un vain mot qu'il se taise et qu'il aille en enfer, nous ne voulons pas écouter ses mensonges.
ce type me donne la nausée
3 | mahfoud | algerie 2016/01/11
انصح المتدخلين ان لا ينجروا وراء التصريحات العشوائية . امثال ايت احمد ومهرى و بن بلة وبومدين وشاذلي..... والقائمةطويلة ادود واجباتهم والان مذا نجن فاعلين.العالم العربى والاسلامى مستهدف بمخططات الغرب والصهاينة.
4 | عمر | Algérie 2016/01/11
الى السيدة الفيسية زولي... (ظاهر)في كتاباتها لانها تدافع عن اصحاب شعار عليها تخلى و عليها يموتوا ان شاء الله لم تكتب على الطرفين ليكون الانصاف و تحميل الجميع المسؤولية يا سيدة زوليخة من ذبح الشيخ الشهيد بوسليماني و امثاله ومن أفتى في قتل نصف ربع مليونك الم يقل ذلك المجرم أمير الاٍرهاب نعم قتلت جنودا و لم اندم لماذا لم تدافعي عن هؤلاء الجنودو لم تردي على هذا الفائز ايضا في انتخابات الفس في جيجل لما قال هذا,<خافوا الله>
5 | عمر | Algérie 2016/01/11
السيدة الكبيرة حدة هل لي ان ابعث لك قبلة على رأسك احتراما لك و لقلبك و لوطنيتك،ان زوجتي لما اقرأ عليها مقالاتك متأثرا بما تكتبين حد البكاء أحبتك ايضا و قالت انها سيدة كبيرة حقا و أخذت عنوان جريدتك في موبايلها و أصبحت تقرا عمودك كل يؤمون هكذا افعل مع ابنتي الجامعية و التي لا تفقه شيئا في السياسة فاتخذت عمودك مطية و انني احاول و لازال و ماتزال ابنتي تقرا عمودك تقربا مني،اعود لعنوان موضوعك اليوم هؤلاء المتدخلين الموسميين كتجار الترفاس الذي يأتي مرة في السنة ان جاء الغيث و الا ينتظر التجار السنة القادمة و لما يأتي الله بخيره يحاولون هؤلاء التجار جعل هذه النبتة رهط في حلق من أكلها و الفاهم يفهم،افضحهم السيدة الكبيرة انهم يخافون امثالك الشرفاء الاقلام النزيهة مذعورين منها لا تتركيهم يعبثون العلي قلمك سهما يصيبهم ان شاء الله في مقتل كلا الجانبين مثل هذا الفائز في الانتخابات النزيهة التي نضمها ابو فراشة بقوائم الأموات و مناضلين حزبهم و كل العائلة لان الارضيّة خدموها لما كانوا اميار وكل هذا التزوير في القوائم ربحوا ٣ملايين صوت من ١٣مليون و إحسبوها و حدكم
6 | mahdi | batna 2016/01/11
الى السيدة المحترمة حدة تقولين..... لقد أديتم ما عليكم إن أصبتم مشكورون وإن أخطأتم معذورون،
اعذريهم انت لانك لم تكتوي بنارهم... طردوني من العمل اخذوني الى المعتقل حرموني من بعدها من العمل الى يومنا هذا رغم وجود قانونهم للمكالحة حرموني من جواز السفر لا لشئ سوى اني فزت في انتخابات شفافة و بحزب معتمد قانونا و اليوم احمد الله اني لم اظلمهم و لو بالشتم و لكن ظلموني و لم يطلبوا العفو عن جرائمهم

2016/01/11
Nezzar ,ment...Il vient de le faire a nouveau..Il perd de plus en plus de credibilite...Cest ce monsieur qui a ete lingenieur du coup detat des annees 90...Personne n'aurait iame que les islamistes prennent le pouvoir a cette epoque la...Mais il faut avouer qu'ils ont joue le jeux et gagne les elections...Maintenant ce que les gens aiment ou naiment pas est une autre chose..Hadda...Vous naimez pas les islamistes politiques, ca se voit tres clairement...Mais vous vous pretendez democrate, alors pourquoi, vous vous devez de denoncer le coup detat fait par ces generaux, non pas pour defendre les silamistes, mais pour defendre le principe de la democratie...Si vraiment vous etes democrate.
8 | احمد بوعلال | عين صالح تمنراست 2016/01/11
هولاء لو كان لهم ذرة من الكرامة لالتزموا الصمت فهو خير لهم انقلبوا على تجربة ديقراطية رائعة لم تعرف الدول العربية مثلها خانوا رئيسا رقاهم الى اعلى الرتب العسكرية ادخلوا البلاد فى كارثة ما زال الشعب لم يتخلص من آثارها الكارثية من جميع النواحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية والكل يتساءل :لماذا لم يتكلم نزار عندما كان ايت احمد رحمه الله حيا ؟ الجواب :ان الميت لايرد والكل يكذب على الموتى ) وقد بينت الاحداث ان ايت احمد رحمه الله ليس من عبيد المناصب انما هو رجل من رجال المبادىء وهو ما اكسبه حب الشعب الجزائرى الذى جاء من كل ولايات القطر لحضور الجنازة والتى لن يحظى بها اى واحد من رجال السلطة
9 | عبدالقادر المواطن التعبان | الجزائر بالحق تخرج من النفق 2016/01/11
"نزار اتخذ القرار الذي أعتقد ويعتقد الكثيرون منا أنه صحيح لحماية البلاد من المغامرة الإسلاموية". من هم الكثير منكم هل هم الجزائريين ام الاستئصاليين مثلك يا سيدة حدة. ان كانوا الاستئصاليين فانت على حق اما ان كان المواطنين فانت مخطئة و لن تكوني احسن من المرحومين ان شاء الله الداالحسين و السيد مهري و السيد الطالب الابراهيمي و حمروش و اغلب النخب الشريفة التي تعرف معنى الديمقراطية الاصيلة و سموا ما قام به ذلك الجنرال وامثاله بانهم اقفوا المسار الانتخابي و مسوا بالديمقراطية و ليس من حقهم ذلك لانهم كانوا اقلية الاقلية و منعوا الارادة الشعبية للالغلبية الساحقة من اسلاميين ووطنيين كالافلان و الافافاس. ما قام به نزار و امثاله من الجنرالات هو مس بارادة الشعب كنا مع الاسلاميين او ضدهم و قاموا بدمقراطيوة حرام عليك وحلال علي و هي التي تنادين بها انت كذلك. الجزائر لكل ابنائها شئتم ام ابيتم و لا يبنيها طرف دون الاخر و سياتي اليوم الذي تفرض الاغلبية ارادتها و تفرض حكم الديمقراطية و لو كره الاستئصاليون و المتطرفون من كل المشارب الفكرية.
انيس الجزائري
2016/01/11
لا للغة او لهجة الطرطار الامازيغ محمد رجعوه محند
11 | RACHID | FINLAND 2016/01/11
MERCI POUR LR NUMERO 9 ZOULIKHA COMME TOUJOUR
12 | صالح | باتنة 2016/01/11
أنتظر ذلك اليوم بشغف عندما يكشف المعترفون عن هوية الصحافيين والإطارات الذين كانوا يتقنعون بأقنعة الكاغول وينفذون عمليات الإعدام في حق مناضلي الفيس وإطاراته الذين كان يؤتى بهم فجرا ليعدموا بدم بارد على أيدي إعلاميين وإداريين وأصحاب مال بدم بارد.
13 | نجاة خليفي | الجزائر 2016/01/11
نزار اتخذ القرار الذي أعتقد ويعتقد الكثيرون منا أنه صحيح لحماية البلاد من المغامرة الإسلاموية ؟
لا ياأستاذة حدة ... القليل فقط والقليل جدا بل هي الأقلية من اتخذت هذا القرار وبشهاد خالد نزار ، والأقلية فقط هي من وافقت على وأدةإرادة الشعب باسم إنقاذ الجمهورية والنتيجة كما تعلمين ربع مليون قتيل جزاري، أو "خمسون ألف قتيل جزائري فقط" نعم "فقط" على حد اعتراف خالد نزار الذي اتخذ القرار الذي اعتقدت واعتقد الكثيرون منكم أنه صحيح، حسب ما جاء في مقالك.
14 | تأبط شرا | خنشلة 2016/01/11
ماهي فائدة هذا النقاش البيزنطي الذي لا فائدة منه للجزائر و للجزائريين ؟ تركوا المشاكل الحالية التي تتخبط فيها البلاد وأخذوا يتحدثون عن الماضي. أيها السادة : الماضي فات ، اتجهوا نحو المسقبل .
15 | NEZAR AND co | usa 2016/01/11
وهل مازلتي تعتقدين انهم كبار ???????????
16 | hoho | skikda 2016/01/11
اديتم ما عليكم مشكورين التقوا ببعضكم بعضا تفاهموا تناصفوا تسامحوا ان اخطا احدكم في حق اخيه قبل مماتكم كونوا رجال اخرجوا امامنا في هيئة رجل واحد (ولا تكونوا مثل الدئاب كل واحد يصرخ في مرتفع) لا تنسوا انتم في الجزائر و هي حاضنتكم في حياتكم او مماتكم
17 | KARIM HARAGUE | france 2016/01/11
makanne wallou tata hadda irouhou des crocodiles ijiw des crocodile hamdoullah kayna europa si nn el wahad imout au petit feu fi hadik la jungle
18 | شمشوم | alger 2016/01/11
ان 200 الف جزائري الذي قتل في العشرية السوداء هي في رقبة خالد نزار وكل من وافق على الغاء المسار الديمقراطي وهم في رقبة كل من مازال مصرا على توقيف المسار الديمقراطي
algerien
2016/01/11
hahahahhaha
tu pretends etre democrate et tu acceptes les coups d'etats
20 | زليخة | الجزائرية وفقط 2016/01/11
............................. الّي دارها بديه ايحلّها بسنيه.
كلّ ما يقلق هولاء الذين ظنّوا يوما أنهم من الكبار هو ضمائرهم التي لا تتركهم يستريحون ولا ينامون , ويريدون تبرير ما اقترفوه في حقّ الشّعب الجزائري بصفة او بأخرى , لكنّ الأمر يتعدّى الفسحة التي يريدون فتحها لأ نفسهم ولمتنفّسهم , فالقضية قضية تاريخ لا يرحم وقضية خالق لمن آمن يحاسب على كلّ كبيرة وصغيرة وهم الآن مقبلون على هذا.

القضية قضية ربع مليون قتيل !!!18 الف مخطوف!!! حوالي 20الف مسجون دون تهمة في الصحاري الموبوءة بتجارب فرنسا!!! ملايير الدولارات صارت رمادا!!! عداوة بين أفراد الشعب دائمة مستديمة!!! إرث ثقيل من لصوصية وانحلال خلقي وجرائم يندى لها الجبين !!! والقضية قضية حقائق لم تظهر ولا بدّ من ظهورها يوما ما !!! القضية قضية مآسي بُنيّت على الأكاذيب وقلب الحقائق!!!

في البلدان التي وقعت فيها مآسي مثل هذه لم يهدأ لها بال حتّى سُمِّيت الأمور بمسمّياتها , ومن يريد أن يصمت هولاء كالذي يريد أن يخفي مخلّفات منزله تحت فراشه أو تضميد الجرح دون تنظيفه.
بعض المحلّلين يعتقدون أنّ رجلين قد تشابها: بينوشي في الشيلي ونزار في الجزائر , هذان لوّنا أرضيهما بالدّماء الحمراء وخدما أعداء بلديهما, وجرّا جمع كثير في جرائمهما.

مأساة كبيرة عرفتها الجزائر - لآ أعادها الله علينا - وما زالنا نتنفّس ونتنهّد أثارها الى اليوم , مأساة بدأها كمشة من عسكر وعلمانيين وشيوعيين وأتباعٌ فرنسا وآخرون خوفا وطمعا فنصّبوا أنفسهم أوصياء على الشّعب فضربوا بإرادنه عرض الحائط واعتبروه قاصرا وحجروا على الأغلبية بقوة السّلاح .قاموا بإنقلابٍ دمويٍّ ورموا بقوانين الجمهورية :
- أرغموا رئيسا منتخبا على الإستقالة .
- حلّوا برلمانا منتخبا بطريقة غير قانونية.
- أوقفوا مسارا انتخابيا لم تعرف الجزائر مثله في النّزاهة والنظافة فاز فيه ثلاثة أحزاب معتمدة:FIS/FFS/FLN أي اتخابات تمثّلت فيها كلّ شرائح المجتمع .
- أهانوا رجالا وطنيون حتّى النخاع : الدا حسين , عبد الجميد مهري , أحمد بن بلّة ورموهم واعتبروا مواقفهم من الإنقلاب لا حدث.
-صفّوا رجالا لن تلدهم الجزائر مرّة أخرى : بوضياف, مرباح, حشاني... لموقفهم الصّحيح.
- حلّوا أكبر حزب معتمد قانونا فقط بغضا وحقدا ايديولوجيّا.
- قلب المفاهيم في وسائل اعلامهم لتغليط الشعب , إلاّ أنّ اغلبية الشعب أذكى مما يتصوّرون.
- زجّوا برجال أخيار في غياهب السّجون ودنّسوا سمعتهم بمكر الليل والنّهار , وهرب رجال ونساء عظام الى الخارج برقابهم.

اليوم ما زال البعض منهم كنزار هذا يريدون أن يجدوا لهم مخرجا بأكاذيبهم التي مازالوا يرددونها في تصريحاتهم ومذكّراتهم , لكنّ الله كاشف المجرمين. فالنّاس عايشت الأحداث وتعرف من أفسد وكيف أفسد والتّاريخ لا يرحم لا الفاعلين ولا المطبّلين ولا الرّاضين بالمأساة المختلقة( البر لا يبلى ، والذنب لا ينسى ، والديان لا يموت ، فكن كما شئت ، فكما تدين تدان ). شكرا.

2016/01/11
On ne comprend pas que cherche Nezzar à partir de ses sorties qui deviennent lourdes et insensées
Pourquoi attendre la mort de Ait-Ahmed pour parler
C'est un manque de courage et indigne.
Respectez les morts et taisez vous

رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري في حوار مع ”الفجر”:

”المشكلة في 2016 ستكون بين أويحيى والشعب”

* في مسودة التعديل الدستوري تم تمديد الفترة الانتقالية بعد وفاة الرئيس إلى 90 يوما
* في النظام الجزائري الرئيس وضع نفسه بما يشبه الملكية المطلقة في القرون الوسطى وكأنه ملك
* أويحيى سيكون مشكله مع الشعب وليس الأحزاب فلا تحد بيننا وبينه أو بين السلطة
* السلطة تجاوزت الجزائر بكاملها و”الخبر يجيبوه التوالى”
* صراع أطراف السلطة مستمر رغم أنها باتت ضعيفة ومكشوفة والرئيس المقبل سيكون بعد إذن ورضا الخارج
* بوتفليقة استطاع أن يصنع استقطابا داخل المؤسسة العسكرية بين قيادة الأركان وجهاز الأمن العسكري فوقع تشتيت
* الأجنحة المتصارعة داخل السلطة مقتنعة بانتخابات رئاسية مسبقة لكن المشكل الأساسي هو عدم الاتفاق على خليفة بوتفليقة
انتقد رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، ما جاء في تعديل الدستور، وركز في حوار مع ”الفجر” على نقطتين أساسيتين وهما نظام الحكم ولجنة تنظيم الانتخابات، وأوضح أن الصراع بين أطراف السلطة مستمر رغم تنحية الجنرال توفيق، ”لأن الأمر لا يتعلق بالأشخاص”، مبرزا أن انتخابات رئاسية مسبقة متوقفة على وجود خليفة لبوتفليقة بتوافق الأطراف المتصارعة أو فوز طرف على آخر، وقال إن سنة 2016 ستكون ذهبية للمعارضة وسنة متاعب للنظام.
ما قراءتكم لما جاء في التعديل الدستوري؟
نحن نعتبر أن تعديل الدستور هو خطأ لفلسفة محددة للغة من وضعه، هذه الفلسفة أولها هو ربح الوقت ومحاولة استيعاب أكبر عدد ممكن من الأطراف السياسية والمجتمعية الغاضبة على النظام السياسي، وكانت المنهجية هي المحافظة على لب السلطة وأن يبقى النظام السياسي رئاسيا له صلاحيات وسيطرة على مختلف الأجهزة، وبعد ذلك وزعوا من المنح الدستورية، ليست في الجوهر لهذا الطرف أو ذاك، بغرض الإرضاء، بدليل أن تلك الأحاديث والوعود التي سبقت تعديل الدستور وآخرها ما صدر عن سعداني، وانا أعزيه بهذه المناسبة، حين قال إن رئيس الحكومة سيكون من الأغلبية، وهو ما لم يتحقق، ولايزال الرئيس هو من يعين رئيس الحكومة وحتى الوزراء، ورئيس الحكومة هو المسؤول أمامه، ويحل الحكومة والبرلمان، كما له سيطرة كلية على الجهاز القضائي، وقد تجاهل مطالب الحقوقيين والسياسيين والمجتمع المدني، فهو لا يزال رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وهو من يعين رئيس المحكمة العليا ورئيس المجلس الدستوري وأضاف له صلاحية تعيين حتى نائب رئيس المجلس، إنها سيطرة كلية على القضاء والجهاز التنفيذي، ما يعني استمرارا للانحراف الدستوري الكبير الذي حصل سابقا.
النظام الجزائري لا هو نظام برلماني ولا هو نظام رئاسي ولا هو نظام  شبه رئاسي، وليته كان نظاما رئاسيا لأن رئيس الجمهورية في هذه الحالة هو من يسير الحكومة ويتحمل المسؤولية في الإخفاق والفشل، لكن في النظام الجزائري الرئيس وضع نفسه بما يشبه الملكية المطلقة في القرون الوسطى، وكأنه ملك لا يجوز لأحد انتقاده، ولا يتحمل مسؤولية الإخفاق على الإطلاق، حيث إذا وقع الإخفاق فالحكومة تتحمل المسؤولية والأحزاب والشعب، وإذا حصل النجاح فهو وحده المسؤول على النجاح، هذه الصورة التي وضعها الدستور الجزائري، ولا تزال مستمرة إلى الآن. إنها صورة الملكية المطلقة التي تقترب من التأليه.
لقد أصبح نقد بوتفليقة يكاد يكون كفرا عند الكثير من القوى المحيطة به، فالصيغة الدستورية تعطيه هذه الهالة، بأنه في منأى عن التسيير، فهو يحكم ولا يسير، ولا يتحمل المسؤولية، بل تتحملها الحكومة والأحزاب وحتى الشعب الذي طالبه بتغيير عاداته الاستهلاكية. فهو لم يصنع شبكة مؤسسات ولا معامل تنتج للجزائريين وبعد ذلك يطلب من الشعب بأن يغيروا من نمط استهلاكهم، رغم أن الجزائري يستهلك كل ما يأتيه من الخارج، فكيف يغير من استهلاكه؟!
هذا أهم وأكبر عيب في هذا الدستور، وهو الاستمرار في نظام رئاسي مغلظ، أضاف له عبارة أنه يستشير ولكنه ليس مجبرا على الخطوة.
أمر آخر نسجله وهو عدم دسترة لجنة تنظيم الانتخابات، لأن المشكلة ليست في المراقبة، لأن هيئات مراقبة الانتخابات موجودة، وبإمكانك أن تراقب وتأخذ المحضر، ولكن تلقى النتيجة مخالفة للفرز، لماذا؟ لأن الجهات التي تجمع الحواصل لا تستطيع أن تدخلها، وهي في تشبيك مع وزارة الداخلية، وهناك توزع الكوطات. فالمشكل إذًا في تنظيم الانتخابات، وفي الكتلة الناخبة، هذا هو المشكل الأساسي وليس في مراقبتها، لأن سابقا كان التزوير الأكبر يقع في الصناديق أما الآن ففي الكتلة الناخبة عبر مشاركة الأسلاك المشتركة، والتزوير عبر الكوطات، والدليل ما صرح به مؤخرا، الأمين العام للأفالان، بأن الانتخابات السابقة كانت كلها كوطات. أنا أعلم أن سعداني كان يقصد الأرندي وحزب العمال، لكن هو يؤكد أن الانتخابات كانت كوطات، ويثبت بهذه الاتهامات أن الانتخابات كانت مزورة، بالإضافة إلى هذا، معنا في المعارضة 5 رؤساء حكومات كلهم يقولون إن الانتخابات مزورة.
أويحيى يقول إن الدستور جاء بما طالبت به المعارضة، وأن المعارضة باتت تعارض من أجل المعارضة فقط ولن يوصلها ذلك لشيء، ما تعليقكم؟
المعارضة قدمت مقترحات بشكل مباشر للجنة بن صالح، وقدمت مقترحات من خلال وسائل الإعلام حينما قاطعت لجنة أحمد أويحيى، واقتراحات أخرى في ندوة مزفران، ولكن هل يستطيع أويحيى أن ينكر أن كل الأحزاب، حتى الموالاة، طالبت بأن الحكومة يجب أن تتشكل على أساس الأغلبية البرلمانية؟ وأن حمس طالبت بالنظام البرلماني، بينما الأفالان والأرندي طالبا بالنظام شبه الرئاسي؟ لا يستطيع أن ينكر هذا. الدستور لم يستجب حتى لمطلب عليه إجماع، وليس المعارضة فقط.
تصريحات أويحيى هي فسطفائية وكلام من أجل الكلام، وأدعوه لأن يتأمل في ما أقوله. أويحيى وزنه مرتبط بمنصبه، غدا يخرج من منصبه يصبح مواطن عادي، فأويحيى لم نراه متميزا لا بمساهمات فكرية ولا علمية ولا له إنجازات خارج منصبه، وقد كان رئيس حكومة لفترة والآن انظروا إلى أين وصل الوضع. فأحمد أويحيى تكلم لأنه مستغول بالسلطة، هو يتحدث ويتقوى بمؤسسات الدولة كلها، وبالتالي يقول ما يشاء ويفعل ما يشاء. أنا أبشره بأن المشكلة في 2016 ستكون بينه وبين الشعب وليس الأحزاب، فلا تحد بيننا وبينه أو بين السلطة، فنحن أصحاب مشروع سياسي وندعو للإصلاح والتغيير، لسنا دعاة صدام أو فوضى أو صراعات، ولكن لما لم يسمعوا لكلامنا ومخططنا في مزفران، فالمشكلة ستكون مع الشعب، وعندئذ سنرى كيف سيكون الأمر.
كيف ستتصرفون كحزب ثم كتنسيقية في التعامل مع مسودة الدستور؟
سنواصل في توعية الجماهير وسنعمل كل ما تعمله الأحزاب في العالم، وسنلتزم بما تلتزم به كل أحزاب العالم، وهو الاتجاه للجمهور وللرأي العام، والاتجاه للشركاء في التغيير، من بينهم رجال الإعلام، لأن الإعلام شريك في التغيير، والنقابات والمجتمع المدني، وسنقيم التحالفات مع الأحزاب من أجل تأطير وتوعية المجتمع والرأي العام، ونحن متفائلون جدا، لأننا نعتقد أن هذه السنة 2016، ستكون سنة ذهبية للمعارضة. وبالنظر إلى تقرير لكصاسي الذي هو خطير، فإن سنة 2016 ستكون سنة متاعب للنظام السياسي، لأن الشعب سيتنبه بأنه كان مخدوعا، ونحن نتمنى أن تكون سنة ذهبية للجزائر، نتمنى أن النظام السياسي عندما يشعر بالمخاطر في المواجهة مع الشعب والتبعات الخطيرة أمام 40 مليون جزائري، يتعقل ويشعر بأن عليه أن يسمع نداء العقل ويرجع للمشروع الذي قدمته له المعارضة المتعلق بالانتقال الديمقراطي المتفاوض عليه.
ألا ترون أن السلطة تجاوزت المعارضة؟
السلطة تجاوزت المعارضة والشعب ووسائل الإعلام والنقابات، لقد تجاوزت الجميع، لقد تجاوزت الجزائر بكاملها، وهي ما دام بيدها القوة تفعل ما تشاء، لكن في آخر المطاف ”الخبر يجيبوه التوالى” كما يقول المثل الشعبي، لأن الزمن لا يشتغل لصالح النظام السياسي إطلاقا، لذا فهو من خلال الدستور الجديد يحاول أن يستوعب أطرافا من المعارضة، ونلاحظ أن أغلب أطراف المعارضة، أو على الأقل التي معنا في التنسيقية وهيئة التشاور والمتابعة، لم تتمكن السلطة من استيعابها، لذا فالنظام أصبح معزولا، يبحث عن حلفاء وتوسيع قاعدته الشعبية التابعة له، ولكن يبقى على حاله. وحتى الجهات والوسائط التي معه في حد ذاتها متصارعة، والدليل حديث سعداني تجاه الأرندي، فيه صراعات بينهم على السلطة، فهم لا يعانون الفشل فقط والانهيارات الاقتصادية، بل أيضا يعانون من الصراعات الداخلية بينهم في الوقت الذي تتكتل فيه المعارضة.
ما هي قراءتكم لهذه الصراعات، خاصة بين سعداني وحنون ثم مع أويحيى؟
أطراف السلطة باتت في حالة تنافر وصراع شديد، لأن هؤلاء شيء واحد يهمهم وهو الحكم والسلطة، لا يتصارعون على الأفكار والبرامج وإنما على السلطة، لذلك فإنه عندما تقع الرجة بينهم تخرج العبارات وكما يقال ”كل إناء بما فيه ينضح”، اللبن يعطي اللبن، العسل يعطي العسل، وشيء آخر يعطي الآخر، فهم يعبرون عن حقيقتهم، الصراع على المناصب والمنافع.
الكل كان يتحدث عن الغرفة المظلمة التي تصنع الرؤساء، وقد تمت تنحية الجنرال توفيق، وسجن اللواء حسان وأحيل آخرون على التقاعد، من سيصنع الرؤساء في المستقبل؟
هو في الحقيقة يوجد صراع، صحيح في فترة سابقة كان هناك توافق داخل المؤسسة العسكرية بجناحيها العسكري والأمني، وهم من يصنعون الرؤساء وكل ما يأتي بعد ذلك مجرد أشكال، لكن لما الغرفة التي تصنع الرؤساء وقعت بها رجة كبيرة جدا، وجدوا أنفسهم في حالة صراع كبير حول بديل بوتفليقة، لأن الجزائر منذ الاستقلال محكومة من الأعلى بين رئيس الجمهورية والجيش، فإذا كان رئيس الجمهورية من المؤسسة العسكرية فهو يسيطر على الرئاسة والجيش، وأما إذا كان من خارج المؤسسة العسكرية يقع اضطراب وتوازن غير مستقر، كما وقع بين بن بلة وبومدين ثم مع بوضياف والمؤسسة العسكرية وانتهت باغتيال بوضياف، وكذلك ما وقع منذ 15 سنة بين بوتفليقة والمؤسسة العسكرية، وقد استطاع أن يصنع استقطابا داخل المؤسسة العسكرية بين قيادة الأركان وجهاز الأمن العسكري، فوقع تشتيت، والصراع الحالي هو حول من يخلف بوتفليقة.
وتلاحظون أن في مسودة التعديل الدستوري تم تمديد الفترة الانتقالية بعد وفاة الرئيس، إلى 90 يوما، لماذا هذا التمديد؟ لأنه ليس لديهم بديل جاهز، وأرادوا أن يمنحوا الوقت لأنفسهم في حال ما وقع مكروه لا قدر الله، والأعمار بيد الله. الآن المشكل والمعركة بينهم لم تحسم بعد.
القضية ليست قضية أشخاص، بل هي قضية دولة عميقة بين شخصيات لها منافع ومصالح وارتباطات في الداخل والخارج، لذا فالصراع مستمر،  لكن باتت كل أطرافه ضعيفة ومكشوفة أمام الخارج، وهذا الخارج له اليد الطولى في الموضوع، فالرئيس المقبل بكل تأكيد، الأطراف المتصارعة يحرصون على أن يأخذوا الإذن والرضا من الخارج لتنصيب الشخص الذي يريدونه.
ما حدث للجنرال مدين واللواء حسان، هل هو تصفية حسابات؟
هذا شأن داخلي فيما بينهم، مثل الإخوة الأشقاء في العائلة الواحدة يتصارعون فيما بينهم على إرث ومكاسب الأسرة ولا يقبلون أن يتدخل آخر من الخارج، إذن هذا شأنهم وحدهم، والصراع بينهم هو تصفية حسابات في كل الاتجاهات.
هل مازلتم تصرون على أن سعيد شقيق الرئيس هو من يحكم رفقة اللوبي المالي؟
نحن نعتبر أن سعيد بوتفليقة جزء من أصحاب النفوذ داخل السلطة.
بعد تمرير قانون المالية لـ2016 ثم طرح مسودة تعديل الدستور، كيف ترون المستقبل؟
مستقبل البلاد تحكمه محددات كثيرة، وأولها الوضع الاقتصادي والاجتماعي وهو الأهم، فعند قراءة تاريخ الجزائر منذ الاستقلال، نجد أن التحولات الكبرى كان سببها الانهيارات الاقتصادية، 5 أكتوبر 1988 أو ما تعلق بسنوات التسعينيات والإرهاب الذي تمدد في البداية حيث كانت الدولة مفلسة وجاثمة أمام البنك الدولي، حيث لم تتمكن من التسديد، ويتبع ذلك صراعات داخل منظومة الحكم، ليزداد الوضع تعفنا أكثر، وتأثيرات إضافية كالتدخل الأجنبي بسبب المصالح والقرب الجغرافي، فالجزائر دائما تحت المراقبة، ثم دور الشعب الذي يحسم الأمور، ونحن نميل إلى الجهة المجتمعية، حيث نؤدي الذي علينا وهو تقديم رؤية استشرافية وفق ما جاء في وثيقة مزفران وطورته الحركة إلى الانتقال الاقتصادي المتوافق عليه الذي يسير بالتوازي مع الانتقال السياسي.
هل تنوون الترشح للرئاسة؟
الوقت مبكر للحديث في هذا الموضوع لاعتبارات أولها الوضع السياسي والقانوني هل يكون مواتيا للأحزاب والشخصيات، ثم التشاور مع المعارضة وهو أساسي، ثم مؤسسات حركة حمس، ليأتي بعدها القرار الشخصي، وهذا الأخير يحدده ما سبق. في الأصل كل شخصية أو رئيس حزب خاصة بحجم حمس، لا تمارس السياسة من أجل المنافسة فقط، مبدئيا نعم، ولكن لا يجب أن نكذب على الشعب بأنه يتم إنشاء حزب من أجل الممارسة السياسية فقط، فالحزب له برنامج يريد تطبيقه ويخدم بلده، وهذا يختلف عن القرار الشخصي. وبالنسبة لي شخصيا القرار يحتاج إلى تفكير.
هل تتوقعون انتخابات رئاسية مسبقة؟
لو وقعت انتخابات رئاسية مسبقة فلن يكون الأمر مستغربا، لأن الرئيس حالته المرضية كبيرة، والمشكل الوحيد الذي يؤخر رئاسيات مسبقة هو عدم وجود بديل متفق عليه. أؤكد لك أن كل الأجنحة المتصارعة داخل السلطة مقتنعة بانتخابات رئاسية مسبقة، لكن المشكل الأساسي هو عدم الاتفاق على خليفة بوتفليقة. لو يتفقون وهو أمر مستبعد، ستكون هناك رئاسيات مسبقة، ولو يتغلب طرف نهائيا على الطرف الآخر بشكل كاسح ويكون له بديل جاهز ستكون رئاسيات مسبقة.

توضيح
لقد سبق لجريدة ”الفجر” أن نشرت ثلاثة مقالات اتهمت فيها رئيس حركة مجتمع السلم د.عبد الرزاق مقري بتلقي أموال من الخارج وتهريب أموال وربط علاقات مشبوهة مع منظمة أمريكية، وقد تبيّن أن هذه الاتهامات عارية من الصحة وكانت تجاوزا كبيرا من الجريدة في حقه، سربها للجريدة شخص مغرض. وإذ تقدم مديرة وأسرة جريدة الفجر اعتذارها للدكتور عبد الرزاق مقري وللحركة التي يرأسها فإن هذا التجاوز لن يتكرر في المستقبل، وتشكر الدكتور على سعة صدره والتعامل الراقي مع الموضوع.
التعليقات

(1 )

1 | said | algerie 2016/01/12
بإذن
الله تعالى سي احمد هو رئيس الجزائر بعد بوتفليقه اطال الله في عمره
و لا خيار للجزائر




لمدير العام لسوناطراك محمد مزيان يقول كل شيء:

مسؤولون كبار هددّوني .. وأنا العبد الضعيف أطبّق الأوامر

ب/ف
الأحد 10 جانفي 2016 439 0
67
إستمع أمس قاضي الجنايات للمتهم الرئيسي في ملف "سوناطراك 1" "محمد مزيان" الرئيس المدير العام للمجمع ، الذي أنكر ما نسب له من جرم و أكد بأن كافة الصفقات المشبوهة تمت على مستوى الإدارات التحتية قبل وصولها له ،و أن التصريحات المشبوهة التي لفقت له كانت بناءا على تهديدات تلقاها من أطراف معينة لحمله على توريط مسؤولين تحفظ عن الكشف عن هويتهم.
القاضي : تحدث عن مشاروك المهني
محمد مزيان : بعد بإسم الله الرحمن الرحيم ،سوف أعرج قبل التطرق لمشاوري للإشارة لأصولي ردا على أقوال الصحافة التي شككت فيها وقالت "عديم الأصل "أنا من مواليد 12 أفريل 1944 بالبليدة و حفيد أحد الأولياء الصالحين "سيدي عيسى " و إبن حفيدة الولي الصالح "الشيخ الهادي بن عيسى" المعروفان على المستوى الوطني .
ليكمل سرده لمساره المهني
أول مشواري كان من مدرسة قرأنية و بعدها تنقلت إلى مدرسة فرنسية ثم ثانوية الثعالبية قبل أن ألتحق في إطار الدراسات العليا إلى المعهد الجزائري للبتورل أين كنت أتحصل على نتائج جد مشرفة وكانت من بين الأوائل ،ثم توجهت بعدها لمزاولة دراستي في إنجلترا و اليابان أين تخصصت في الفرع الصناعي و الصيانة الصناعية و بعدها دخلت لأٍرض الوطن أين تقلدت عدة مناصب سامية داخل وزارة الطاقة المناجم أين كانت مستشارا للوزير أنذاك بعام 1984 ومن تم كرئيس ديوان الوزارة أين كنت تقريبا المسؤول الأول عن الوزارة .
القاضي : حول علاقتك ب" سوناطراك " ؟
محمد مزيان :علاقتي بها تعود لتاريخ 2 نوفمبر 1967 أين تقلدت أول منصب هناك وتدرجت في السلم الوظيفي بناءا على كفاءتي و خبرتي لأتربع على عرش المجمع النفطي كرئيس مدير عام لمجمع "سوناطراك" بتاريخ 17 سبتمبر 2003 حيث كان عمر مشواري المهني 43 سنة تقلدت فيها مناصب سامية طيلة 30 سنة و ساهمت خلالها بخلق و تطوير عدة مشاريع على رأسها مشروع قانون المحروقات و تأمين النقل عبر الأنابيب حيث لم أتلقى في أي مناسبة لأي توبيخ أو إنذار من المسؤولين بمناسبة ممارسة لمهامي التي وضعتي في دائرة الخطر الذي إستهدف حتى حياتي بعدما تعرضت ل 3 محاولات إغتيال بمنطقة" ديدوش مراد " كما أن مهامي كمدير إنعكس سلبا على حياتي الأسرية .
القاضي : ما رأيك في الإستعجال ؟
محمد مزيان : عن ظرف الإستعجال شركة "سوناطراك" لم تكن موجودة فقط داخل ربوع الوطن بل حتى في 15 دولة بعدما كونت عدة شراكات مع دول كبيرة منها إسبانيا و ألمانيا و البرتغال خلقت لهم فرصة لتأطير موظفيها وهذا بموافقة من رئيس الحكومة وهو الأمر الذي ا خلق لنا في المقابل أعداءا كثيرة إستهدفوا عدة منشأت لشركة "سوناطراك" وهو الأمر الذي تجسد في عدة إعتداءات تعرضت لها الشركة أين خسرت فيها عدة أرواح و مالية بملايير الدولارات إستلزم إصلاحها نفس القيم المالية ،مجمع "سوناطراك" هي شركة إستراتيجية بإعتبارها الممول الأساسي لخزينة الدولة بنسبة 70 بالمئة بمعدل 98 بالمئة من عائدات العملة الصعبة و بالتالي لها إستراتيجية خاصة وحساسة لتسييرها لذا لا يجوز فيها التلاعب مع نظرة مستقبلية خاصة للأخطار التي تهددها في المستقبل " ما يحس بالنار غير ألي كواتو" .
القاضي : عينت في العشرية السوداء ؟
محمد مزيان: أتحدث عن نتائج هاته الكوارث و نتائجها ،خسائر بعشرات ملايين الدولارات ،هذا لتقديم فكرة عن الإستعجال .
القاضي : من خلال إستجواب نوابك "بلقاسم "و "بزناسي عمر " و "رحال شوقي " ،صرحوا أن مسألة الإستعجال كانت في تنفيذ العقد و القانون ينص على الإستعجال في مسألة موضوع المشروع؟ ما رأيك في هذا الخرق ؟
محمد مزيان: نظرة المسيرين للإستعجال تكون بنظرة مستقبلية للأخطار التي يمكن أن تمس هاته المنشأت لتفادي الأخطار و الخسائر الناجمة عنها .
القاضي : أصدر وزير الطاقة و المناجم تعليمة R14 في مارس 2005 وقاعدة الحياة أنجزت بعد 3 سنوات أين هو الإستعجال ؟
محمد مزيان : الدراسة كانت طويلة جدا و إستلزمت سنوات عديدة في ظل المناقشة التي كانت تدور بيني و بين الوزير الذي كان له سلطة التوجيه في هذا المشروع .
القاضي : كلمنا على عن التعليمة بعد تعديلها في 21 ماي 2008 ؟
محمد مزيان : التعليمة إنبثقت من أول قانون للصفقات العمومية بعام 1971 أين أصدر بعده الوزير "شكيب خليل" هاته التعليمة بناءا على "قرار سياسي" صادر في 2001 أرفض الخوض فيه ، و التعديل كان بناءا على دراسة قام بها فريق عمل من أخصائيين في القانون و خبراء في المجال أين أخذوا بعين الإعتبار الأوضاع الأمنية و مضمون التعليمة و كذا الأوضاع في السوق التي لم أكن حاضرا فيها ،حيث كانت كل القرارات تصعد من تحت لفوق و كانت كل الملفات تتم بشفافية و تطرح على المجلس التنفيذي قبل صعودها ليا و هذا لأخذ كل الأراء و التحليلات ، أنا أشرفت على حوالي 1000 ملف تم بكل شفافية .
القاضي: نجلس في نفس التعديل ،التعليمة تكرس المناقصة المفتوحة و الإستثناء الإستشارة المحدودة و العقد الرضائي ؟كيف تحول هذا الأخير لمبدأ عام ؟
محمد مزيان : لما تكون في الميدان و تحت ضغط و مسؤولية "أكل الشعب" .
القاضي : لماذا لم تعدلوا التعليمة و تضعوا مبدأ التراضي كمبدأ عام ؟
محمد مزيان: الأمر كان خارج عن نطاقي و تحت مسؤولية لجنة مختصة .
القاضي : عقود المراقبة البصرية ؟ كيف تمت ؟
محمد مزيان : فكرة المشروع المراقبة جاءت من عند الوزارة وعن علاقتي بأل إسماعيل ،تقدم إتصل بي إبني "رضا محمد" و أخطرني عن بنية صديقه "أل إسماعيل" بعرض منتوجهم على شركة "سوناطراك" فأخبرته بأن يكتب رسالة ويبعثها للشركة يشرح فيها مضمون هذا العرض أين إستقبلها الأمين العام وقام بقرائتها ، ثم حدد له موعدا مع المجلس التنفيذي أين إستقبلته أنا هناك رفقة عددا من االإطرات بما فيهم نائب الرئيس المدير العام "بلقاسم بومدين" وقام "أل إسماعيل" بشرح مضمون العرض دون أن أقدم له من جهتي أي موافقة بحكم أني لا أعرف الأمور التقنية التي وكلتها للجنة التي أعجبت بالعرض وقام على إثرها "باقاسم بومدين" بإستدعاء شركة "فولكوارنك كونتال" لعرض المشروع في ندوة أقيمت بالشيراتون أين كان هناك حوالي 400 تقني حيث عرضوا مشروعهم بناءا على موافقة الوزير "شكيب خليل" ،
القاضي : الدعوة كانت من عند "بلقاسم بومدين "؟
محمد مزيان: نعم الدعوة كانت من عند "بلقاسم بومدين " بصفته مسؤولا ،وأنا كنت مشغولا حينها بأمور أخرى ، وبعد أن نال عرض الشركة الألمانية الإعجاب و الموافقة من السيد "شكيب خليل" باشرنا في المشروع الذي إنطلق من القاعدة دون وساطة مني ليصل لي ووافقت عليه رفقة الوزير .
القاضي : هل تمت عروض بهاته الطريقة ؟
محمد مزيان : أنا لم أقدم موافقتي لأل إسماعيل نعم أعجبت بعرضهم و مشوارهم مع وزارة الدفاع و مستشفى "عين النعجة " لكنني لم أوافق عنه لأنه ليس من إختصاصي ، وأتحدى كل شخص أن يقول أن العقود تمت في فترتي دون شفافية .
القاضي : قمت بعقود بهذه الطريقة ؟
محمد مزيان : نعم ، بصفتي رئيس مدير عام للمشروع .
القاضي : في المجلس التنفيذي وافقتم على عرض " أل إسماعيل "
محمد مزيان : لا ، زيرو ، جامي
القاضي : في ذلك الوقت تم توجيهه لحاسي مسعود ؟
محمد مزيان: قلنا له شكرا لسنا مختصين
القاضي : الوزير أرسل رسالة للموافقة على المشروع و على عرض أل إسماعيل و المشروع تم قبل الرسالة ؟
محمد مزيان: لم أخذ المبادرة قبل تعليمة الوزير .
القاضي : إشرح عقود المراقبة البصرية ؟
محمد مزيان : إنطلقنا بعد التعليمة الوزير وفق الشروط المحددة ،كان هناك إجتماع في الشيراتون حضره حوالي 400 تقني وقامت شركة "فولكوارنك كونتال" بعرض المشروع بناءا على موافقة الوزير "شكيب خليل" .
القاضي : الدعوة جاءت من عند "بقاسم بومدين " ؟
محمد مزيان : نعم بناءا على طلبه بصفته مسؤول فقط .
القاضي : الشركة الألمانية فرضت السعر ؟
محمد مزيان: لا وجدت مفاوضات وأنا من دافعت عنها
القاضي : من وقع على عقد المراقبة البصرية ؟
محمد مزيان : "حساني مصطفى " بتفويض مني
القاضي : هل تدخل إبنك في عرض "أل إسماعيل "؟
محمد مزيان: لا أبدا لا ،قدم لي العرض فقط ولم يكن لي دور في الإختيار الشركة .
القاضي : إبنك كان شريك في "كونتال" ؟ هل كان لك علم بذلك ؟
محمد مزيان : لم أعلم
القاضي : العرض التأسيسي كان موجود في شركة "سوناطراك" ؟
محمد مزيان : لم يخبرني أي إطار بذلك و سوف أقدم لك مثال عن ذلك "في أحد المرات إتصل بي الوزير "شكيب خليل" و أطرني أن إبني فوزي رقي في منصبه في شركة "سوناطراك" غضبت و توجهت لمديرة إبني و كلبت منها إنزاله و لما رفضت سعيت لحين أن نفذت الأمر ححتى تعرض على إثرها إبني لأزمة قلبية دخل على إثرها للمستشفى : فكيف لي أن أتدخل لصالح شركة ألمانية إن لم أتدخل لصالح إبني !!
القاضي : و الإطرات كانوا على علم بذلك ؟
محمد مزيان: نعم لكنهم لم يخبروني
القاضي :إبنك صرح عند قاضي التحقيق أنه أخرطك بشراكته في شركة كونتل ؟
محمد مزيان : بلغني على تأسيس شركة نقل و لم يخبرني عن شراكته مع "أل إسماعيل "
القاضي : تكلم عن العقد الثاني الخاص ب123 منشأت ؟
محمد مزيان : كانت الضغوطات الأمنية في تزايد و التقارير الحساسة تتهاطل علينا ، وكانت أوامر الوزير بمنحنا شهر واحد لإنجاز المشاريع ،فأخذنا إجراءات صارمة و عقدت اللجنة حوالي 4 إجتماعات لتأمين الوحدات أين لم أتدخل في تحضيرها لوجود مئات الملايير التي يجب الحفاظ عليها ، فأصدر الوزير تعليمة بعدم نشر المشاريع لأنه لا يعترف بها لربح الوقت ،وكنت لا أتدخل في أي إجتماع .
القاضي : على حسب التحقيق العقود إنطلقت من إستشارة محدودة و تحولت لطريقة التراضي و إنقسمت على 4 حصص ؟
محمد مزيان : اللجنان كانت هناك وقررت تقسيم المشروع على 4 حصص ،و سي أم سي إنسحب لطمعه في أخذ كل المشروع
القاضي : التفويض في 3 عقود ؟ من طلب التفويض ؟
محمد مزيان : اللجنة تقرر و أنا أوافق
القاضي : العقد الخامس حول قاعدة 24 فيفري ؟
محمد مزيان : قاعدة 24 فيفري هي أول قاعدة فيها عمال و إطارات وكل الأجانب التي تقيم رفقة عائلتهم بمعدل 100 رعية ،هاته القاعدة تعرضت لهجوم من قبل "رودنوس"أين إحتلونا طيلة 4 أيام كاملة وقاعدة الحياة من التوجيهات الأولى للحفاظ على أمنها
القاضي : ماهو تاريخ إمضاء العقد ؟ ومن وقعه ؟
محمد مزيان : أوت 2008 و أمضاه "حساني مصطفى" بتفويض مني .
القاضي: تحويل 650 ألف أورو نحو حساب زوجتك؟
محمد مزيان : لم أعلم و لم يخبرني رضا وهاته أقوال مفبركة ،و أحد الضباط قال لي إشهد حول تورط مسؤولين و إتهمهم نخلي سبيل مسؤوليتك
القاضي : حول عقود الإستشارة ؟.
محمد مزيان: لم أسمع بهم وسمعت بهم في التحقيق
القاضي : حول تصريحات شيخ و حساني بأن كل الأمور تمر على "محمد مزيان ؟صفقة غرمول أمر عادي
محمد مزيان : قيمة غرومل عادية 4 ملايير و نصف هذا أمر عادي

قال أنه تكتم على ذكر" رسوم " تحصلها الحكومة من جيب المواطن ، مبتول :

بن خالفة كذب على الشعب و راوغ النواب بـ " مكر و دهاء "

داود.ع
السبت 9 جانفي 2016 890

• الدينار فقد أكثر من 40 بالمائة من قيمته خلال سنة و الأسوأ آت

قال عبد الرحمان مبتول الخبير و المحلل الاقتصادي و مستشار رئيس الجمهورية و الوزير الأول ، أن وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة كذب على الشعب و راوغ نواب البرلمان بغرفتيه ، حين "تكتم" عن ذكر رسوم و ضرائب إضافية تحسب في أسعار المنتجات التي طالتها الزيادة و خصوصا الوقود ، متوقعا ان تكون الزيادات في الكهرباء " صدمة " ثانية سيتحملها المواطن بعد استلامهم أولى فواتير الاستهلاك برسم العام الجديد 2016 .
داود.ع
و تساءل عبد الرحمان مبتول عن الأسباب التي دفعت بوزير المالية عن التكتم على ذكر الرسوم الإضافية و هوامش الربح الجديدة ، التي ستطبق على المنتجات البترولية و التي ستحسب في السعر النهائي الموجه لعموم المستهلكين ، مؤكدا أن هذا السلوك لا يعدو أن يكون سوى "مراوغة" من طرف وزير المالية ؛ حين عرض القانون للمناقشة و أطنب في طمأنة المواطن بالقول " الزيادات المعتمدة المعقولة جدا " لامتصاص – بشكل ظرفي – حالة الاستياء و الغضب المحتمل في حالة التصريح دون زيادة أو نقصان بالسعر الحقيقي الذي سيدفعه المواطن في محطات توزيع الوقود و كذلك الأمر بالنسبة لفواتير استهلاك الكهرباء و التي ستكون أيضا مقرونة بضرائب و رسوم " غير معلنة " . من جانب آخر قال مبتول في تصريح لـ "الحياة" أمس السبت أن الانهيار المتواصل لأسعار المنتجات الغذائية في الأسواق الدولية مثل الحبوب و الزيت و السكر و الحليب و اللحوم ، لن يكون لها أثر على أسواق الاستهلاك الداخلية ، ما دامت العملة الوطنية في تقهقر مستمر ، لان الأمر مرتبط بقيمة الدينار مقارنة بسلة العملات الصعبة الرئيسية و أهمها الدولار و الأورو ، موضحا ان الدينار الجزائري فقد أكثر من 40 بالمائة من قيمته خلال سنة واحدة و الأسوأ آت على المدى المنظور . و في تعليقه على مشروع قانون الاستثمار الجديد قال مبتول " لا بجب أن ننتظر الكثير من هذا القانون ، لأنه صورة طبق الأصل عن سابقه و تعديلاته ليست جوهرية، موضحا ان الاقتصاديات الكبرى و الناشئة ، لم تقر يوما في تاريخها قوانين للاستثمار و حققت الوثبة و الإقلاع الاقتصادي المنتظر لأنها تحتكم إلى إستراتيجية تسيير محكمة و مدروسة و تسبق كل خطواتها بدراسات استشرافية و إحصائية و تترك سوق الاستثمار مفتوحا بعيدا عن بيروقراطية القوانين و المراسيم لأن الإدارة لم و لن تكون يوما محركا للاقتصاد.

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

http://www.lesbopleasure.com/ar/search/?q=%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1+%D9%86%D8%A7%D8%B6%D8%AC%D8%A7%D8%AA

غير معرف يقول...

Environ 11 500 000 résultats (0,14 secondes)
Résultats de recherche

Milf - mother, stepmom, wife fucking young boy ...
www.grannyfucks.me/en/milf.html

Traduire cette page
Milf: mom and boy, cougar, mom, stepmom, mature, harley raine, mommy, bigtit, ... A MILF with a big ass lets a younger guy spear her then cum all over 7:59.
Old Young - Hot Milf Clips
hotmilfclips.com/hot/old-young.html
Traduire cette page
Old Young Milf Videos is really perfect! This Free Oldandyoung Sex Movies Archive has everything you might want to see from vicious Old Young HD Porn ...
‎Young 20 year old casting for ... - ‎French Papy & mature slut in ... - ‎Old young
Milf Young Porn Videos | Pornhub.com
www.pornhub.com/video/search?search=milf+young
Traduire cette page
Watch Milf Young porn videos for free, here on Pornhub.com. Sort movies by Most Relevant and catch the best full length Milf Young movies now!
Mature MILF Attacks Young Cock - XVIDEOS.COM
www.xvideos.com/.../mature_milf_attacks_young_co...
Traduire cette page
XVIDEOS Mature MILF Attacks Young Cock free. ... this video to your site with this code: 30 something sexy blonde MILF Alex is a h ... 19 min Porn quality: 100%.
Mature Young, Mom Boy Porn, Old Teen Videos
maturewithyoung.com/
Traduire cette page
Russian granny _: blowjobs facual cumshots matures old+young titties. interracial - milf AE 26:28 26:28. interracial - milf AE. Taboo premier come across and ...
Young(18+) - milf young 18, 18 young anal, mature young ...
www.mom2fuck.com/en/young18.html
Traduire cette page
Young(18+): 18 young anal, mum 18 young asshole, young 18 indian, fatty young girl 18, asia 18 young, 18 young french, mature young 18 25.
Mature and Young - XXX Vogue
xxxvogue.net/mature-and-young.html?f=1
Traduire cette page
HOT FUCK #54 (Cheating US Mom tries her first Swedish BWC) Mom and boy porno tubes. Hot wild sluts take part in mom and teen sex tube with no ...
Young(18+) - 18 young french, milf young 18 | Mature Moms ...
www.maturemoms.tv/en/young18.html
Traduire cette page
Young(18+): mum 18 young asshole, asia 18 young, fatty young girl 18, 18 young anal, young 18 indian, milf young 18, mature young 18 25, 18 young.
Large HD Tube | Free porn | Milf: 67598 HD videos
www.largehdtube.com/en/345/milf/1.html
Traduire cette page
3 days ago 10:25 xHamster milf, old and young (18+), creampie, amateur, stepmom, pov ... Sexy blonde MILF slut with big tits rides young cock. 3 years ago ...
Mature MILF fucks young guy - Free Porn Videos - YouPorn
www.youporn.com/.../mature-milf-fucks-young-guy/
Traduire cette page
Watch Mature MILF fucks young guy at YouPorn.com - YouPorn is the biggest free