الاثنين، فبراير 22

الاخبار العاجلة لمطالبة امريكا من الدولة الجزائرية بعدم التدخل عسكريا في الحدود الجزائريةالليبية والسلطات الجزائرية تقرر محاربة سكان الصحاري الجزائرية مجانا يدكر ان امريكا سوف تعلن عنمشروع لانشاءقاعدة عسكرية امريكية مدنية اتشغيل ابناء الجنوب الجزائري والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لمطالبة  امريكا من  الدولة  الجزائرية بعدم  التدخل  عسكريا في  الحدود  الجزائريةالليبية والسلطات  الجزائرية تقرر  محاربة سكان الصحاري  الجزائرية مجانا يدكر ان امريكا سوف تعلن عنمشروع لانشاءقاعدة عسكرية امريكية  مدنية اتشغيل  ابناء الجنوب  الجزائري والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لانهاءمهام المديعة سلمي بوعكاز في حصة اسرتي والمديع معتز  يعلن  ثورة الاداعة البيضاء على  مديرة الانتاج امينة تباني العاجزة اعلاميا يدكر ان مديرة الانتاج امينة تباني رفضت تقديم برنامج اضاءات  كما  
حدثث تغيرات في الاشهار الاداعي لنكتشف صوت الصحافية فلة جربوعة ويدكر ان  اداعة قسنطينة تعيش صراعا بين  شباب العجائزوشيوخ الشباب على البرامج الاداعية والاسباب مجهولة 
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لمطالبة  المنظمات  الدولية لحقوق الانسان من الدولة الجزائرية اعادة فتح بيوت الدعارة في المدن الجزائرية بعد مراسلة الجزائرية الهيئات الدولية لحقوق الانسان بسبب حرمان الجزائريينمن حقوقهم الجنسية ويدكر ان الحرية الجنسية من بين الحريات الخمس  الانسانية في حقوق الانسان وشر البليةمايبكي





لتسديد اشتراكات السنة الجارية

الضمان الاجتماعي يمهل الباترونا إلى غاية 31 مارس

 عبد الوهاب عميمور
الخميس 18 فيفري 2016 33 0
أمهل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أرباب العمل والناشطين المهنيين إلى غاية 31 مارس القادم من السنة الجارية لتسديد اشتراكاتهم، ودعا الصندوق جميع أرباب العمل الدين يشغلون أجراء غير مصرّح بهم لتسوية وضعياتهم إزاء الضمان الاجتماعي، وكذا الأشخاص الذين يمارسون نشاطا دون تغطية اجتماعية. وبالمقابل يواصل الصندوق حملته الإعلامية لشرح التدابير الاستثنائية المندرجة ضمن الأمر رقم 15 ـ 01 المؤرخ في 23 جويلية 2015، المتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2015 لفائدة أرباب العمل قصد تسوية وضعيتهم في مجال الضمان الاجتماعي.
بالنسبة لأرباب العمل تسمح لهم هذه الإجراءات الجديدة التسوية عن طريق تسديد ديونهم أو التصريح بأجرائهم حتى يتمكنوا من الاستفادة من الإعفاءات وعقوبات التأخير، وذلك قبل نهاية الفصل الأول من السنة الجارية (31 مارس 2016)، وتبقى إجراءات التحصيل الجبري للاشتراكات قائمة ضد أرباب العمل المدينين والذين لم يسوّوا وضعيتهم التي يمكن تعليقها في حال تقدم رب العمل، بطلب جدولة الدفع وتسوية الاشتراكات الأساسية قبل التاريخ المذكور مع استفادتهم من الامتيازات المقرّرة في المادة 57 من قانون المالية التكميلي لسنة 2015.
وبالنسبة للأشخاص الناشطين دون تغطية اجتماعية، بإمكانهم الانتساب الطوعي لدى نظام الأجراء للاستفادة من الأداءات العينية للتأمين عن المرض والأمومة، مقابل دفع اشتراك شهري محدّد بنسبة 12 بالمائة من أساس الأجر الوطني الأدنى المضمون، وتسري هذه التدابير لمدة ثلاث سنوات وهي المدة التي تسمح لهم بتسوية وضعياتهم.



توقعت تدفق عدد كبير من اللاجئين خلال الأشهر القيلة القادمة

رابطة حقوق الإنسان تحذر من تداعيات التدخل العسكري في ليبيا على الجزائر

    حذرت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان من تداعيات التدخل العسكري في ليبيا على الجزائر بعد أن بلغ أشواطاً متقدمة في الكواليس الأوروبية، وبمباركة بعض الدول بدعوى محاربة ”داعش”، وقالت إن الجزائر ستدفع ثمن هذا التدخل وستشهد في الأشهر القادمة تدفق عدد كبير من الليبيين في ظل أزمة الاقتصادية خانقة.
    وأوضح الأمين الوطني لرابطة الدفاع عن حقوق الإنسان، هواري قدور، أنه لا يمكن للحكومة الجزائرية تسيير أزمة اللاجئين بمفردها، لأنها مكلفة ماديا وبشريا، وينبغي أيضا أن يكون هناك مؤطرون أكفاء لهم خبرة في العمل الإنساني، موضحا أن الجزائر تواجه نقصاً كبيراً في تمويل اللاجئين خاصة وأن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقدم دعماً ماليا ضئيلا لا يتعدى 28 مليون دولار فقط، في حين أن الجزائر تنفق سنويا على اللاجئين أكثر من 33 مليون دولار.
    وفي الشؤون الإقليمية والدولية وجه هواري قدور الأمين الوطني المكلف بالملفات المتخصصة للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان اتهاماتٍ شديدة اللهجة إلى سياسات ولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وعلى الخصوص فرنسا وكذلك المغرب، على أنها السبب في أزمة اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين في الجزائر، كما طلب من المجتمع الدولي تحمل المسؤولية في أزمة المهاجرين بعد تدخله في مالي،      سوريا وليبيا.
    واستعرضت الرابطة بالأرقام عدد اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين في الجزائر الذي بلغ أكثر من 224 ألف لاجئ، منهم صحراويون، ليبيون، سوريون وفلسطينيون.
    كما أوضح قدور أن عدد اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين الأفارقة حوالي 40 ألف لاجئا، بعدما قامت السلطة الجزائرية بترحيل 10 آلاف لاجئ، وفي مطلع السنة الجديدة 2016 تم ترحيل أزيد من 1000 لاجئ، في حين عدد اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين السوريين يتراوح بين 10 آلاف، وبعد أن قام البعض منهم بالهجرة إلى أوروبا، كما أن عدد اللاجئين الصحراويين يتعدى 160 ألف لاجئ.
    أما عدد اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين الليبيين يتراوح 30 ألف لاجئ معظمهم متواجدون في ولايتي إيليزي ووادي سوف، وبقية منتشرة في ولايات الشرق، كما صرح بأن عدد اللاجئين الفلسطينيين يتراوح أزيد من 4 آلاف لاجئ.



    ساعات بعد انسحاب أحميدة عيّاشي

    ناصر جابي ينسحب من برنامج "الشروق نيوز" "نقاط على حروف"

    الخميس 18 فيفري 2016 1376 0
    24
    قرّر الدكتور ناصر جابي تعليق مشاركته في برنامج "نقاط على الحروف" التي تقدّمه ليلى بوزيدي ويبث على قناة "الشروق نيوز".
    وجاء قرار جابي بعد ساعات قليلة من قرار الإعلامي المثير للجدل أحميدة العياشي بتعليق مشاركته هو الآخر في البرنامج.
    ولم يدل عياشي وجابي بأي تصريح حول خبر انسحابهما من البرنامج، كما أنّ معدة ومقدمة البرنامج لم تؤكد ولم تنف الخبر.
    وكان حميدة العياشي أشار ضمنيا إلى قرار انسحابه من البرنامج على صفحات "الحياة"، عندما انتقد ضمنيا التصرّف في مضمون الحلقتين الأخيرتين دون إبلاغه، وقام بتوجيه الشكر لمقدمة البرنامج زميلته ليلى بوزيدي ورفيقه ناصر جابي وكذلك مالك ومدير القناة 
    علي فضيل.
    و الله يا بروفيسور ناصر جابي كيف تشارك في حصة لا تليق بمقامك العلمي و الفكري. 
    لقد تابعت حصة فقط أين هذه المنشطة (و التمشيط (التحفاف) أحسن لها)أين المنشطة
    - عندما قدمتك على أساس زميل. وهن شتان بين الثرى و الثريا في الدقيقة 21:22
    - لا تفرق بين علامة الاستعجاب و علامة الاستفهام في الدقيقة21:28
    - لا تعرف أصلا مصطلح تيفيناغ و تقول التيفينال في الالدقائق 21:49 و 21:50 و 21:52 ليصحح لها ضميا الشيخ جاب الله ضمن سياق الحديث حتى لا يفضحها.

    عفوا التعجب و ليس الاستعجاب .
    و على ما أضن أن الانسحاب لكليكما جاء نتيجة ل:
    - عدم القدرة في التحكم على الضيوف و بخاصة جاب الله بقوة التحليل و اللغة المهذبة.
    - كذلك بداية اية حصة جديدة و من حيل التحكم في بقاء البرنامج أطول فترة. هو استظافة ضيوف ممكن التحكم و التغلب عليهم اعلاميا في بداية الحصص ومن ثمة الرقي بنوعيتهم ليرقى البرنامج.
    - المشكلة هذة لم يقدر الأخ حميدة العياشي التعايش معها و بخاصة مع فصيح اللسنا بليغ القول الشيخ جاب الله مع اني و الله لست من مؤيديه.
    - ففي الوقت عندما صمت البروفيسور لتحليل الشيخ راح العياشي يجادل بغير علم دقيق و حججة كانت تدور علية و خاصة في الدقيقة21:48 "ثبت روحك ياأخي" أو كما قال الشيخ.
    لهذا أظن أن الشيخ قد شيخ البرنامج الجديد على ولادته!!!فانتهى!!!!









    فكرة

    "السردوك" يصيح من لندن

     حسام الدين فضيل
    الأحد 21 فيفري 2016 570 0
    13
    لا يختلف اثنان على أنّ عميد الصحفيين الجزائريين الكاتب سعد بوعقبة، صاحب أقوى المقالات والأعمدة في تاريخ الصحافة المكتوبة الجزائرية من ناحية زاوية المعالجة وطرح القضايا والجرأة اللامحدودة في انتقاد أي شخصية سياسية حيث اشتهر بعموده "نقطة نظام",وكذا مقال "صيحة السردوك" الذي صاح به في "الفجر" وفي "الشروق" وهو الآن يستعد ليصيح صيحة ثالثة في "المغرب" على قناة "المغاربية"".
    التحاق سعد بوعقبة بـ"المغاربية" المتواجد مقرها في لندن، يمثل محطة هامة في مشواره الإعلامي بالانتقال من كتابة المقالات التي لم يسلم منها لا الرئيس ولا الوزير ولا "المير"، إلى تسجيل شهادات مصورة وموثقة ستكون أقوى من كلماته التي أخذت منه الغالي والنفيس حبرا وسجنا من أجل حرية الكلمة والدفاع عنها. 
    يتساءل سائل ..لماذا لم يقدم بوعقبة برنامجا في قناة جزائرية خاصة من أرض الوطن ؟... الإجابة هي أن "هيكل" الجزائر كما يسميه الصحفيون يرفض الظهور في القنوات الخاصة التي تملك مكاتب في الجزائر بما أنها لا تستطيع تحمل ثقل برنامجه بكلماته التي يقصف بها المسؤولين من كل حدب وصوب حيث سبق له وأن هاجم هذه القنوات في كتاباته، عندما وصفها بـ"اللقيطة" مقارنة بالقناة الأرضية "اليتيمة".
    يبدو أن سعدا قد اختار أن يصيح بسردوكه مجددا من عاصمة الضباب لندن عبر قناة "المغاربية"، حتى لا يستطيع خليفة شرفي إيقاف صيحاته الصادحة التي سيسجلها في برنامج حول فترة التسعينات أو ما يعرف بـ"العشرية السوداء" ليستلم سعد "مشعل العمادة الصحفية" من الإعلامي المصري الراحل حسنين هيكل الذي وافته المنية منذ أيام.



    قبل صدور الموقف الأخير للرئاسة

    قائمة الحكومة كانت جاهزة...

    الأحد 21 فيفري 2016 1759 0
    11
    قالت مصادر متطابقة أن الرئاسة كانت ضبطت قائمة الحكومة الجديدة التي كانت ستخلف حكومة عبد المالك سلال، ويتم الإعلان عنها بعد نشر الدستور الجديد في الجريدة الرسمية ، إلّا أن قرارا اتخذ في اللحظة الأخيرة بتأجيل هذه الخطوة والإبقاء على الحكومة بشكلها الحالي ، مع فرضية إجراء تعديل أو تحوير بسيط على تشكيلتها .
    تفاصيل أكثر ترقبوها في النسخة الورقية من يومية الحياة لعدد غد الإثنين




    الصيد، الحرشاني والجهيناوي كشفوا عن تصدر مستقبل الوضع في البلد الجار أجندة التنسيق

    التدخل العسكري في ليبيا يجر تونس إلى أحضان الجزائر

      أكد أمس، كل من وزيري الخارجية والدفاع التونسيين، أن هدف الزيارات إلى الجزائر، كانت من أجل رفع التنسيق الأمني والإنساني، بخصوص الأزمة الليبية مع اقتراب تاريخ التدخل العسكري الغربي.
      وأعلن وزير الدفاع التونسي، فرحات الحرشاني، في تصريح للصحفيين بمقر البرلمان، أمس، أن التنسيق مع دول الجوار وخاصة الجزائر، تعلق بالرفض المبدئي للتدخل العسكري في ليبيا، وأضاف أنه ”قلنا إن الحل الوحيد هو الحوار السياسي بين الفرقاء في ليبيا، وتأسيس حكومة وحدة وطنية بإمكانها السيطرة على الوضع في ليبيا ومقاومة الإرهاب”.
      وفيما يتعلق بالجزائر، قال الحرشاني إن ”التنسيق مع الجزائر يجري بشكل يومي، وعلى مستوى القيادات السياسية والعسكرية”، وبين أن لتونس حلفاء في المجموعة الدولية، خاصة من البلدان الأوروبية، إضافة إلى العلاقات مع الجزائر التي نسعى معها سويا إلى التأثير على مجرى قرار المجموعة الدولية تجاه ليبيا، مبرزا أن زيارة وزير الخارجية خميس الجهيناوي، للجزائر، تندرج في إطار التنسيق مع القيادات السياسية حول الملف، معتبرا أنها زيارة على غاية في الأهمية.
      ووجه الحرشاني رسالة للإعلام التونسي والدولي، على حد سواء، مفادها الكف عن التسويق لفرضية التدخل العسكري في ليبيا كأمر محتوم، وهو ما أثار الرعب في نفوس الليبيين والتونسيين. وشدد وزير الدفاع التونسي على أن دور تونس اليوم هو التأثير على المجتمع الدولي فيما يتعلق بالوضع في ليبيا، وإقناعه بعدم جدوى التدخل العسكري وتكرير ما أسماها بـ”تجارب سابقة لم يكن لها أي نتائج إيجابية تذكر، وإنما أدت إلى الدمار والخراب”، مؤكدا أن الغرب واع بأن تجارب سابقة للتدخل العسكري باءت بالفشل، وأن المهم أن يكون هناك تنسيق مسبق مع دول الجوار حول التدخل من عدمه، مشيرا إلى أنه لا يجب التعاطي مع وضعية ليبيا كمجرد مسرح للتدخل من عدمه، بل الدفع نحو فرضية أن تصل إلى حل سياسي لمشاكلها الداخلية، وتساعد الحكومة التي سيتم تركيزها وتكوين جيش يسيطر على البلاد.
      وتابع الحرشاني بأن تونس لا تريد هذا التدخل العسكري أبدا، وترفضه، موضحا أنه في حال قرر المجتمع الدولي توجيه ضربات لليبيا، فإن تونس تدعو لأن تقتصر هذه الضربات على أهداف بعينها تكون محددة مسبقا، لا تدخلا عسكريا شاملا. من جانبه، تلقى رئيس الحكومة التونسي الحبيب الصيد، من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، صباح أمس، نتائج زيارته للجزائر، حيث أفاد الجيهناوي بأنه قدم لرئيس الحكومة عرضا حول زيارته الأخيرة إلى الجزائر، مبينا أنه سلم لرئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة، رسالة خطية من نظيره التونسي الباجي قايد السبسي، وأبرز أن اللقاءات تناولت مسألة العلاقات الثنائية التونسية الجزائرية، وحرص الجانب الجزائري على التنسيق مع الجانب التونسي لدعم هذه العلاقات وتطويرها في كافة المجالات، خاصة منها الأمنية، درءا لأي خطر وتحسبا لتطورات الوضع في الشقيقة ليبيا.

      التعليقات

      (12 )

      1 | سليمان | الجزائر 2016/02/18
      حسبن الله والله المعين نتكالب على بعضن والامم الاخرى تتربص بنا
      2 | Z@OUI | @LGERI@ 2016/02/18
      وانت واش دخلت يا البواس المذلول المخربي النتن
      3 | سيدعلي | الحراش 2016/02/18
      صدقت، معذرة نيابةعن كل الجزائريين.
      4 | حاملة الهم | الشرق الجزائري 2016/02/18
      وهل الجزائر ستسلم ان تم التدخل العسكري في ليبيا افيقوا يا ناس

       2016/02/17
      أدا ما وقع عمل عسكرى على الأرهابيين فى ليبيا فأول المتضرير أو المعنيين من القيام بهدا العمل
      هي الجزائر بدرجة الأولى .كما أن تونس لها من يحميها والمسؤولين الجزائريين يعرفون الأمر جيدا .ولهدا يتظاهر الالأعلام التابع لنظام بأن يسوق لعكس ماهو قد يقع مع العلم أن كل شيء تم التخطيط له مع دول من المنطقةومن خارجها .
      كما ان الأعلام فى الجزائر لايملك من المعطيات الا ما تسمح به الجهات العليا لنشره وهو غالبا ما يكون مميعا .ودالك بسبب عدم وجود مؤسسات حرة ومستقلة .
      كما أن الغرب يعرف أين يسوق نعاجه لرعي فى أماكن التى يوجد بها الماء والكلئ بوفرة
      6 | AMINE | SFAX TUNISIE 2016/02/17
      je pense que j'ai déjà qualifié votre rédaction de merde . Aujourd'hui je suis convaincu plus que jamais que vous méritez bien ce qualificatif. . Je n'ai pas rédigé pour que ce soit publié mais juste pur emmerder la merde que vous êtes.
      7 | نورالدين بوكعباش مواطن جزائري | قسنطينة عاصمة الحروب العربية الاميريكية 2016 2016/02/17
      ويسالونك عن الغزو الامريكي على الحدود الجزائرية المغاربية
      اعتقد ان امريكا تحضر لخلط اوراق المغرب العربي وبدل ان تطالب تونس باحضان الجزائر فان خبراء السياسة يحدرون من اعلان امريكا الحرب على الجزائر بسبب رفضها الربيع العربي وعليه فان الجزائر سوف تفقد حدودها الجغرافية وسوف تفرض امريكا انشاء قواعد عسكرية في الحدود الجزائريةبالتنعاون مع فرنسا وطبعا لن احدثكم عن ماساة الجيش الجزائري العظيم الدي يجد حدوده بلاده تسحب من اقدامه بعد الغزو الامريكي للصحراء الجزائرية وبناءا على الاستراتجية الاميريكية فان مخالب الاسطول السادس سوف تحاصر الحدود الجزائرية وترفض وجود الجيش الجزائري في الحدود الجزائرية المغاربية وحينئد سوف يظهر تنظيم داعش المغاربي لتتحول بلدان المغرب العربي الى قلعة للحروب الطائفية وحينئد تسيطر امريكا على البترول الجزائري ويهرب سكان الصحاري الجزائرية الى مدن الشمال كلاجيئين سياسين وهنا نقف عن الكلام المباح بعدما تفشل الدولة الجزائرية في اعلان الحكومة المدنية العشائرية وتظهر الطوائف الجزائرية تحت ىغطاء الاعراش الجزائرية في الشرق الجزائرية والماسي الاجتماعية في الغرب الجزائري وطبعا سوف يستقبل اطفال الجزائر قوافل الاسطول لامريكي السادس بالافراح و ويوزع الجيش الامريكيالحلويات على اطفال الجزائر كما يلتقط صور تاريخية مع اطفال الجزائر وبينما تختلط اوراق السلطة الجزائرية بين اعلانها الحرب على امريكا او التنازل الجغرافي على الحدود الجزائرية وهكدا سوف تضيع الجزائر كما ضاعت البلدان العربية سابقا وشر البلية مايبكي

      قسنطينة في 17فيفري 2016
      بقلم نورالدين بوكعباش مواطن جزائري منفي في الاراضي القسنطينية
      من امام قصر البيت الامريكي الجزائري قصر الثقافة الخليفة وسط مدينة قسنطينة
      قسنطينة عاصمة الحروب العربية الاميريكية 2016
      8 | ALGERIEN | تونس ارسلت قوات عسكرية اغلى الحلف السعودي 2016/02/17
      نعم بالامس ارسلت تونس جيشا الى السعودية ليشاركها الحرب على الحوث واليوم ارادت من الجزائر ان تحميها و تتعاون معها ضد الارهابيين الفارين من ليبيا بسبب الضربات الجوية الغربية. ما دام قد ارسلت قوات الى السعودية والارهاب ينخر بلادها فمعنى هذا هي قادرة على مسح الارهاب وليست بحاجة الى الجزائلر. و الله المعين
      9 | MOHAMED | ..بالعربي..هذه قلة اذب. 2016/02/17
      السقوط بين الاحضان؟؟
      مسكينة تونس الخضراء..فهي اما ان توصف بخائنة للجميل ولحسن الجوار عندما تقبل التذخل الاجنبي في ليبيا او تسقط بين احضان الاخ الاكبر ..حلل وناقش..النتيجة: تفووووو عليك يا خريطة
      10 | سيدعلي | الحراش 2016/02/17
      في هذا الوقت الحساس و الدقيق، المصير المشترك يجمع كل من الجزائر و تونس و مصر و حتى السودان !
      11 | حفيد يوغرطة | تونس 2016/02/17
      عنوان مستفز للتونسيين جميعا. ما هكذا يجب أن ننظر إالى الأشياء ففضل تونس على الجزائر قديم و مميز و لو أحصينا هذا الفضل لأخذ منا الأمر بعض الوقت. رغم ذلك نحن لا نتكلم على "أحضان" و غيرها من العبارات النابية بل عن أخوة و تعاون و شد الأزر بين الشعبين.
      12 | احمد | HOLLAND 2016/02/17
      هادا المسطلح ديال احضان الجزائر،ليس في محله،


      تجار سوق بطو يطالبون بفضاءات ركن للزبائـن

      انتقد تجار سوق بطو عبد الله بوسط مدينة قسنطينة، إجراء منع المواطنين من ركن مركباتهم، الذي يقولون أنه تسبب لهم  في خسائر مادية فادحة، مطالبين البلدية بضرورة إيجاد حل.
      و طالب تجار سوق الخضر والفواكه الواقع بشارع بلوزداد، بضرورة وقف تحرير الغرامات الجزافية في حق الزبائن، و السماح لهم بركن مركباتهم في الجهة المقابلة للسوق مثلما كان عليه الحال من قبل، حيث أكدوا في لقاء مع مندوب قطاع سيدي راشد، قبل أيام، أن الإجراء الذي اتخذته لجنة النقل على مستوى بلدية قسنطينة أضر كثيرا بنشاطهم التجاري، و كبدهم خسائر مالية فادحة، بعد أن أصبح إقبال الزبائن محدودا، و أقل بكثير عن الفترات الماضية.
      كما أوضح ممثل عن التجار خلال ذات اللقاء، أن الكثير من زبائن السوق أضحوا يتوجهون إلى أسواق أخرى بعد أن أرهقتهم كثرة الغرامات الجزافية التي حررها عناصر الأمن، تطبيقا لمخطط المرور الذي يمنع التوقف بوسط المدينة خصوصا خلال الفترة المسائية، التي يعرف فيها السوق نشاطا جيدا، مشددين على ضرورة تخصيص أماكن للركن خاصة بالزبائن. من جهته أكد المندوب البلدي سيدي راشد في تصريح للنصر أنه وعد ممثلي التجار برفع انشغالهم للمجلس  الشعبي، و طرح القضية أمام لجنة المرور التي هو عضو فيها، مضيفا أن الإجراء منع الركن المستحدث مؤخرا كان الهدف منه محاربة الركن العشوائي، و التقليل من الازدحام المروري الذي يعرفه وسط المدينة في الفترة المسائية و عند ساعات الذروة، وهو ما ستنظر فيه لجنة المرور في اجتماعها القادم، بعد أن تأجل الاجتماع الذي كان من المفترض عقده
      مساء أمس.                        عبد الله.ب



      ناشطة "رشاد" أمام القضاء بتهمة الإساءة لبوتفليقة

      غشير ينتقد "النظرة السلطوية" لحرية التعبير

      1493

      قراءة

      الجزائر: حميد يس /   22:45-21 فبراير 2016



      +ع  -ع

       انتقد بوجمعة غشير، المحامي والرئيس السابق للرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، “عدم تفريق السلطة بين ممارسة حرية التعبير، كما تنص عليها القوانين، ورؤيتها الخاصة لهذه الحرية في اتجاه تمجيد أعمالها”، وينطبق ذلك، حسبه، على متابعة الناشطة الحقوقية زوليخة بلعربي، التي ستحاكم في تلمسان يوم 28 فيفري الحالي، بسبب نشرها صورة بصفحتها بـ”فيس بوك”، اعتبرت مسيئة لمسؤولين في الدولة”

       قال غشير، في اتصال مع “الخبر”، إن متابعة ناشطين حقوقيين أو سياسيين، أو أشخاص عاديين، بسبب ما ينشرونه في الأنترنت عن المسؤولين، “يتناقض تماما مع الاجتهادات الجارية على المستوى الدولي، وبخاصة في المحاكم القطرية، في أوروبا أو بالمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التي ترى أن الشخص العمومي ينبغي أن يتحمل النقد أكثر من غيره، وبالتالي أرى أن متابعة الآنسة بلعربي أو السيد حسان بوراس، مبالغة من جانب السلطات بل وتسيء لحرية التعبير في البلاد”.

      وأوضح المحامي أن ما تضمنه تعديل الدستور عن تعهد السلطات بضمان حرية التعبير وحرية التظاهر “مغالطة كبرى لأن ممارسات النظام معادية لمبادئ الدستور”.

      ووجهت النيابة لبلعربي، وهي عضو الرابطة الحقوقية مكتب تلمسان، ثلاث تهم هي “القذف” و”إهانة هيئة نظامية” و”الإساءة إلى رئيس الجمهورية”، بسبب نشرها بصفحتها بـ”فيس بوك”، في سبتمبر الماضي، صورة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة يرتدي زي سلطان عثماني، ومعه شقيقه السعيد، الوزير الأول ووزراء سابقين وحاليين. وأطلقت على الصورة، المتداولة عبر الأنترنت، “حريم السلطان” وهو عنوان مسلسل تركي شهير.

      وأثناء استجوابها من طرف الشرطة، ذكرت بلعربي أنها تنتمي لحركتي “بركات” و”رشاد” التي يتواجد قادتها في الخارج وخاصة في بريطانيا وسويسرا. وتم زجرها في مركز الأمن على “الإساءة لرئيس الجمهورية”.

      وصرحت بلعربي، لـ”الخبر”، في وقت سابق، أنها نشرت الصورة “على سبيل التضامن مع الأخ بوراس حسان”، وهو ناشط سياسي متعاطف مع حركة “رشاد” المعارضة، غادر السجن بالبيض منذ شهرين بعد أن قضى به 4 أشهر بناء على تهمة “تحريض مواطنين بدافع التمرد على سلطة الدولة”، و”إهانة هيئة نظامية”.

      وطالبت غرفة الاتهام، الأسبوع الماضي، بتحقيق تكميلي في قضية بوراس الذي لا يزال تحت طائل التهمة، رغم الإفراج عنه”. وذكر غشير أن الإجراء الذي لجأت إليه غرفة الاتهام، معناه أن التحقيق في القضية لم يكن وافيا حتى يتثبت التهمة ضد الشخص المتابع. ويرى المحامي أن الإجراء يصب في مصلحة بوراس.

      وأوضح نور الدين أحمين، محامي بوراس، في اتصال به، “القانون الجزائري لم يعرف الهيئات النظامية، وليس هناك أي اجتهاد قضائي في هذا الشأن، وبالتالي من الصعب جدا تحديد مفهوم هذه الهيئات”. لكن من خلال المتابعات تحت هذه التهمة، يقصد بها على وجه الخصوص الشرطة والدرك كهيئات وليس كأفراد”.

      وحول ما إذا كان طلب تحقيق تكميلي يفيد قضية موكله، قال المحامي: “ما هو في مصلحة حسن بوراس هو إلغاء الأمر بمتابعته، والقضاء بانتفاء وجه الدعوى. وهو الطلب الذي رفعناه أمام غرفة الاتهام. ولكن إجراء تحقيق تكميلي ليس بالضرورة في غير صالحه، كل ما في الأمر أن ذلك قد يطيل من مسار القضية”.
      - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/100947/#sthash.szt5YPHQ.dpuf







      حسني عبيدي، مدير مركز الأبحاث حول العالم العربي والمتوسط، لـ"الخبر"

      "الجزائر تجني أشواك اتفاق الصخيرات"

      12414

      قراءة

      الجزائر: حاوره جلال بوعاتي /   03:00-22 فبراير 2016



      +ع  -ع
      متعلقات
       الجزائر"تتحفظ" على الغارة الأمريكية في ليبيا
       أوضح الخبير حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات والأبحاث حول العالم العربي والمتوسط، أن الجزائر تعاملت بـ”هدوء” غير مقبول مع الأزمة الليبية، وتركت خيوطها تفلت وتوظف لغير صالحها في المنطقة. وقال في مقابلة مع “الخبر” إن “الدبلوماسية الجزائرية كانت حاضرة في كل مراحل مسار البحث عن حل سلمي، إلا أن الأمم المتحدة تجاوزت مقاربتها”.

      كيف تقرأ الوضع في ليبيا على ضوء الضربة الأمريكية الأخيرة؟
       يؤسفني القول إن الوضع في ليبيا يتطور على نحو سلبي، لأن معطيات الصراع لا تتجه نحو التهدئة. محليا، أي في الداخل الليبي، لا نجد أي نوع من التوافق الإقليمي حول شكل الحل الذي يحمل هذا البلد الجار إلى بر الأمان. ثم إن هناك الفشل الذريع لمقاربة منظمة الأمم المتحدة التي بنيت على تسرع خطوات مبعوثها الشخصي السابق برناردينو ليون، الذي يتحمل بشكل مباشرة التأزم السياسي. وأعتقد أنه حتى خليفته كبلار أخطأ بمواصلة السير على نهج سلفه ليون. هناك في ليبيا عدة أطراف متناحرة فيما بينها. هناك طرف داخلي يريد أن يكون التدخل العسكري لصالحه، وهذا الطرف يتمركز في منطقة شرق ليبيا، ومن بين الداعين إلى هذا الخيار، خليفة حفتر، المستبعد من طرف منظمة الأمم المتحدة من أي تسوية. أما الطرف الآخر فهو يتمركز في الغرب الليبي ولا يريد أي شكل من أشكال التدخل العسكري لأنه سيزيد الأزمة تأزما.

      أين الجزائر مما يجري في هذا البلد الجار؟
       بصراحة وللأسف الشديد، موقف الجزائر قبل القذافي يختلف عما بعده. لم تستطع الجزائر رغم كل ما تبذله من جهود، فتح قناة اتصال مع المعارضة الليبية لكي تكون قاطرة للحل السياسي والسلمي، رغم استدراكها الأمر باللقاء الذي جمع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ورئيس المجلس الوطني الليبي السابق مصطفى عبد الجليل في قطر فيما بعد. علينا أن نتفق من البداية على أن ليبيا تعتبر بالنسبة إلى الجزائر بمثابة امتداد للأمن القومي الجزائري، بل هي أولوية حيوية جدا لاستقرارها السياسي، وهي البوابة الهشة للجزائر.

      وماذا عن موقفها من التدخل العسكري؟
       في رأيي، موقف الجزائر هو الأكثر اعتدالا وهو الأفضل مقارنة مع مواقف باقي الدول، سواء في الجوار أو على الصعيد الإقليمي، كل الأطراف الليبية، في الشرق والغرب والجنوب. كما يعتبر موقف الجزائر ودورها الدبلوماسي محل احترام من قبل كل أطراف الأزمة، على أساس أنها غير متسرعة وتسعى لإشراك كل الأطراف وتوظيف كل المعطيات على الأرض.

       أين أخطأت الجزائر؟
       الجزائر لم تخطئ بالمفهوم المتعارف عليه عند عموم المتتبعين للشأن الليبي. أظن أن الذي أخطأ هي منظمة الأمم المتحدة بتبنيها اتفاق مدينة الصخيرات المغربية. لقد أراد برناردينو ليون التوصل إلى اتفاق رغم كل شيء. الدبلوماسية الجزائرية لم تكن غائبة لكنها كانت هادئة جدا، وبطيئة في بعض الأحيان، كانت تأخذ كل الوقت في إشراك كل المناطق الليبية في الحل، وهو الشيء الذي لم تفعله منظمة الأمم المتحدة عن طريق مبعوثها السابق الدبلوماسي الإسباني برناردينو ليون.

       لماذا تسرع ليون؟
       لقد كان مستعجلا في إبرام اتفاق الصخيرات، رغم علمه المسبق بأنه لن يكون كافيا لإعادة الاستقرار إلى ليبيا. هو لم يجمع كل الأطراف. لا يجب أن ننسى بأن التدخل الأجنبي وبخاصة حلف الأطلسي، هو الذي أطاح بالقذافي، كما أن الجزائر تصر على أن أي حل لا يقوم على مقاربتها التي تدعو إلى لم شمل كل الليبيين حول هذا الحل، لا يمكن أن يحظى بتوافق داخلي. والأهم من ذلك، الجميع يعلم أن كلمة الجزائر مسموعة من الأغلبية الساحقة من القوى والفعاليات الليبية، التي تثق في نواياها ومتأكدة من أنه ليس للجزائر أي أطماع في بلدهم. بالمقابل، وجدنا أن المجتمع الدولي الذي هو عبارة مختصرة المقصود بها كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، يريد تفعيل اتفاق الصخيرات ويريد حكومة ليبية تعطي الشرعية لتدخله العسكري. بينما تريد الجزائر اتفاقا مقبولا من جميع الأطراف.

      ماذا ستجني الجزائر من هكذا خيار؟
       الجزائر تعلم بأن ليبيا التي هي عمقها الحيوي، في حال أي تدخل أجنبي، ستكون المنطقة الرخوة بالنسبة للأمن القومي الجزائري، وتداعياته السياسية والإنسانية والأمنية ستتجرعها الجزائر بشكل أكبر. للأسف لم تستطع الجزائر ترجمة خبرتها إلى قوة دبلوماسية ضاربة.

       هناك من يستبعد سيناريو التدخل، هل توافق هذا الطرح؟
       لحد الآن، التدخل مر بمرحلتين، الأولى أنه منذ صيف 2015 بدأت تصريحات فرنسية تنادي إليه، للتصدي لنزوح اللاجئين وتدمير معسكرات تدريب الإرهابيين. أما المرحلة الثانية، فهي تتحدد باتفاق الصخيرات، والذي اجتهد الغربيون في الدفع به بغية إنشاء حكومة ليبية لتوفير الغطاء لأي ضربات في العمق الليبي، وخاصة في المناطق الخارجة عن السيطرة، والتي تتواجد فيها مراكز تدريب إرهابيي تنظيم داعش، رغم أن المعطيات تشير إلى أن عدد المقاتلين الليبيين في داعش ضئيل جدا وغالبية عناصره هم من الأجانب، بالإضافة إلى أن شعورا بالقلق يتملك الأوروبيين من أن تصير بعض مناطق ليبيا عاصمة احتياطية لتنظيم داعش في شمال إفريقيا، وهو ما يعني أن الخطر الداهم يوجد على أبواب أوروبا، لذا هم يصرون على التدخل عسكريا.

      - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/100957/#sthash.s8mdefRW.dpuf
      LECTEUR
      12:13 - 22 فبراير 2016
      ce pseudo expert est toujours a cote de la plaque. pour quelle puissance il roule, je ne sais pas. de toute manière je ne le porte pas dans mon cœur et ce, depuis les années rouges du terrorisme.
      تعقيب
      momo
      13:59 - 22 فبراير 2016
      on s'en fou si tu l'aime ou pas, ce n'est pas notre probleme, si tu n'es pas d'accord avec lui argumente avec des idées
      hamid
      13:56 - 22 فبراير 2016
      ?Donnez-nous votre point de vue alors, concernant cette cris
      - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/100957/#sthash.s8mdefRW.dpuf






      عمــال "لانام" و"لاداس" ببلدية حامة بوزيــان يضربــون للمطالبــة بالإدمــاج

      توقف، أمس الأحد، عمال عقود التشغيل المؤقتة ببلدية حامة بوزيان بقسنطينة عن العمل، للمطالبة بإدماجهم في مناصب دائمة أو تجديد عقودهم، في حين أوضح رئيس المجلس البلدي أنه قدم موافقته الأولية لمديريتي التشغيل و النشاط الاجتماعي للاحتفاظ بهم لفترة أخرى. و أضرب قرابة 50 عاملا تابعا للوكالة الولائية للتشغيل "لانام" من حاملي الشهادات الجامعية،  قبل شهر واحد فقط على موعد انتهاء عقودهم، حيث طالبوا من رئيس البلدية بتثبيتهم في مناصب عمل دائمة أو تجديد عقودهم على الأقل، خاصة و أنهم اكتسبوا خبرة كبيرة في العمل بعد قضائهم سنوات طويلة داخل مختلف المصالح، أدوا خلالها الكثير من المهام الصعبة، على حد قولهم، مضيفين أنهم ساهموا في التخفيف من الضغط على الموظفين الدائمين، كما استعانت بهم الإدارة في الكثيرمن المصالح الهامة، على غرار الحالة المدنية و البيومتري، إلا أنهم "مهددون" مجددا بشبح البطالة، حيث لم تقدم الإدارة إجابات حول إمكانية الاحتفاظ بهم.
      كما صرح ممثل عن موظفي العقود المبرمة في إطار مديرية النشاط الاجتماعي "لاداس"، أنهم مجبرون على البحث عن مناصب عمل جديدة إذا لم تجدد عقودهم قبل نهاية شهر مارس المقبل، متسائلين عن جدوى التخلي عنهم بعد أن أصبحوا قادرين على تسيير المصالح التي يعملون بها نظرا للخبرة التي اكتسبوها، حيث أكدوا على ضرورة إدماجهم، سيما و أن البلدية في حاجة إلى عمال و إطارات أكفاء، على حد تعبيرهم.
      رئيس المجلس الشعبي البلدي إسماعيل عتروس صرح للنصر، أنه استقبل المحتجين صبيحة أمس، حيث اعترف بمشروعية طلباتهم، كما أكد أنه رفع تقارير لكل من مديرية التشغيل و مديرية النشاط الاجتماعي، حيث قدم الموافقة الأولية للاحتفاظ بهم كموظفين بتجديد عقودهم، مع اقتراح تحويل عدد من الموظفين ضمن عقود "داس" إلى صيغ "لانام"، و ذلك في انتظار القرار الذي سيصدر في شأنهم خلال الأيام القادمة.
       عبد الله.ب



      تجار وطالبو سكن يحتجــون أمـــام ديـــوان الوالــي ومقر الدائرة

      تجمع أمس، العشرات من تجار الملابس بسوق "البوليقون" بقسنطينة أمام ديوان الوالي، للمطالبة بتحويلهم نحو مواقع أكثر مردودية، كما جدد سكان حي الثوار احتجاجهم أمام مقر الدائرة.
      وذكر المحتجون، بأنهم حولوا في عهد الوالي الأسبق من محلات الأنفاق بوسط المدينة، نحو السوق الكائن  بالمنطقة الصناعية بالما بصفة مؤقتة،  والتي قالوا بأنها تعرف ركودا تجاريا  ما تسبب لهم  في أضرار مالية كبيرة.
      وأضاف محدثونا بأن السوق تبعد عن الأوساط الحضرية وقلما يقصدها المواطنون، زادها حدة موقعها القريب من محلات بيع الخمور، مشيرين إلى أنها في الأساس تعاني من نقص كبير في التهيئة وانتشار الأوساخ والحيوانات الضارة، مطالبين الوالي بالتدخل وتحويلهم نحو أسواق أو محلات بالمدينة الجديدة علي منجلي، التي تحولت إلى قطب تجاري ضخم نتيجة تزايد نموها الديمغرافي.
      كما جدد سكان حي الثوار احتجاجهم أمام مقر الدائرة وديوان الوالي، حيث طالبوا بضرورة إعادة الإحصاء و  إدراجهم ضمن العمليات المقبلة للترحيل، باعتبار أن العملية التي مست الحي سنة 2011 قد ميزتها العديد من النقائص و الإختلالات،وطالبوا بأحقية الترحيل لأزيد من 250 عائلة محصية  يقولون أنها تعرضت للإقصاء، منتقدين إسقاط  أسماء من فئة العزاب الذين تتجاوز أعمارهم 35 سنة والمتزوجين حديثا، وكذلك الأرامل ومن عقدوا قرانهم منذ سنة    2012 .
        ل/ق






      محتجون بصوت واحد

      "لا أحد يريد أن يسمعنا... وفي العاصمة يصدقون تقارير المسؤولين!"

      671

      قراءة

      محمد بن أحمد /   09:20-22 فبراير 2016



      +ع  -ع
      متعلقات
       اللغم الذي عجز ولاة المنطقة عن فكه
       "العمل.. أو الموت!"
       قال عبد الرحمن بنبرة فيها كثير من الألم: “هل يعقل أن يخيط مواطن فمه بعد الحصول على حقوقه بالطرق العادية القانونية؟”. وأضاف: “لم أسمع في حياتي أن مواطنا جزائريا وجه شكوى لمسؤول كبير في الدولة وحصل على حقوقه”.

      سادت حالة من الذهول الشارع في ورڤلة، يوم أمس الأحد، بعد تنفيذ بطالين تهديدهم “في حفل خياطة أفواه جماعي أمام مقر ولاية ورڤلة”، في تصعيد جديد تواجهه السلطات بالصمت.
      واختصر المشاركون في احتجاج أمس، سبب لجوئهم إلى هذه الطريقة بالقول: “لا أحد يريد أن يسمعنا، وفي العاصمة يصدقون تقارير المسؤولين. ويعتقدون أننا جماعة من المشاغبين”.
      وقال الشاب البطال “م. بلخضر” إنه “منذ 5 سنوات وأنا أنتظر الحصول على منصب شغل دون نتيجة، الآن قررت المشاركة في كل احتجاج للبطالين، لأن الاحتجاج ولغة الشارع هي اللغة الوحيدة التي يفهمها المسؤولون في الجزائر”.

      من جانبه، قال “م. رتيمي”، أحد المشاركين في الاحتجاج: “حصلت الجزائر على 800 مليار دولار من بيع النفط ولم يحصل الشعب منها على أي شيء، اليوم يطلبون منا التقشف ونحن نقول لهم لقد مللنا من الوعود ونريد اليوم الحقيقة”. أما برني خالد، وهو أحد البطالين في ورڤلة أيضا، فذهب إلى حد القول: “لن نوقف الاحتجاج، إما الكرامة أو أن نموت”.
      «عبد الرحمن. هـ«، الذي حضر احتجاج زملائه البطالين الذين خيطوا أفواههم، وهو الذي كان قد هدد بالانتحار حرقا عام 2012 ونجا من الموت، قال: “يرى بعض الناس أن هذه الطريقة في الاحتجاج مقززة، إلا أن السلطات لم تترك لنا من وسيلة للاحتجاج غير هذه الوسيلة”.

      من جانبه، قال السيد أيبك عبد المالك، القيادي في اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين، “قبل أيام “خيط 6 بطالين أفواههم، واليوم بلغ عدد الذين خيطوا أفواههم 15، والسبب هي السياسة التي تتبعها السلطات، والتي يمكن اختصارها، يقول، بعبارة سياسة تأجيل حل المشاكل وكسب الوقت وتخوين كل من يخرج إلى الشارع للمطالبة بحقوقه”.
      - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/100944/#sthash.05P2Tq1v.dpuf








      ”الكناس” يؤكد اللجوء إلى العدالة بعد 31 مارس

      غرامات تصل إلى 20 مليون سنتيم للمؤسسات غير المصرحة بعمالها

        * إحصاء 34 ألف عامل غير مؤمن
        أعطى أمس، المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، تيجاني حسان هدام، مهلة لأرباب العمل إلى غاية 31 مارس 2016 للتصريح بـ34 ألف عامل قبل إيداع الشكاوى بصفة آلية لدى مصالح العدالة، من أجل إلزام أرباب العمل على التصريح بعمالهم لدى ”الكناس”، وقد تصل إلى غرامات مالية تتراوح من 100 ألف إلى 200 ألف دج لكل عامل غير مصرح به وكذا الحبس النافذ من شهرين 02 إلى 06 أشهر.
        وأكد حسان هدام كلمته التي ألقاها خلال الملتقى الجهوي الأول لأعوان مراقبة أرباب العمل بمقر الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء ببن عكنون بالجزائر العاصمة، على أهمية التزام أرباب العمل بالقوانين المعمول بها والاستفادة من الامتيازات الممنوحة لهم بموجب قانون المالية التكميلي 2015، لاستغلال هذه الفرصة الثمينة قبل انتهاء الآجال المقررة يوم 31 مارس المقبل، مؤكدا أنه ستكون بعدها عقوبات مشددة حيث أنه لا يمكن التراجع عنها وسيتم إيداع الشكاوى بصفة آلية لدى مصالح العدالة حيث قد تصل إلى غرامات مالية تتراوح من 100 ألف إلى 200 ألف دج لكل عامل غير مصرح به، وكذا الحبس النافذ من شهرين 02 إلى 06 أشهر، قائلا ”إذا تكرر الفعل تصل من 200 ألف دج إلى 500 ألف دج، والحبس لمدة شهرين و24 شهرا، إضافة إلى التحصيل الجبري القانونية التي مازالت سارية المفعول”.
        وأشار هدام إلى أن ”عدد المخالفات التي سجلتها عمليات المراقبة الميدانية لمصالحه والتي أزيد 162 ألف مخالفة من بينها 6 آلاف عدم التصريح بالنشاط وأزيد من 34 ألف عدم التصريح بالأجراء وأزيد من 56 ألف عن التخفيض من وعاء الاشتراكات، أما فيما يتعلق بتحصيل الاشتراكات بقوة القانون فقد بلغ عدد الإجراءات المتخذة أزيد من 39 ألف إجراء”، مؤكدا استرجاع إلى غاية الآن ما يقارب 13 مليار دج كديون من تصريح أرباب العمل على عمالهم في إطار إعادة جدولة ديونهم المترتبة عنهم مقابل إلغاء الصندوق لغرامات التأخر التي بلغت قيمتها الـ30 مليار دج إلى غاية جانفي 2016.
        وأكد ممثل ”الكناس” أن عملية التحصيل الجبري سمحت بتحصيل أكثر من 10 ملايير دج خلال 2015 وحدها، معتبرا أن هذا القانون سمح للأشخاص الناشطين بدون تغطية اجتماعية من الانتساب الطوعي إلى نظام الأجراء واستفادتهم وذوي حقوقهم من أداءات التامين عن المرض والأمومة لفترة انتقالية لمدة 03 سنوات مقابل دفع اشتراك شهري قدره 2160 دج مع إمكانية الاستفادة من حق التقاعد فور إدماجهم بالقطاع الرسمي والذين قارب عدهم 6 آلاف شخص”.
        كما أشار المتحدث إلى أن الصندوق تلقى 9 آلاف طلب لإعادة جدولة ديون أرباب العمل بقيمة إجمالية تصل إلى 28 مليار دج، حيث تم لحد الآن تسوية وضعية 3900 عامل في انتظار استكمال العملية التي تدخل ضمن التدابير المتخذة من طرف الحكومة في إطار مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2015 جويلية الماضي، والتي وصفها تيجاني بالفرصة الثمينة لأرباب العمل لتسوية وضعيتهم تجاه الضمان الاجتماعي، سواء لتسديد الديون أو التصريح بالعمال، مع الإعفاء الكلي للغرامات وزيادات التأخير، مع تمديد آجال الاستفادة من هذه التدابير الاستثنائية”. وشدد ممثل الكناس على ”أصحاب المهن الحرة أو الحرف المنزلية بدون تغطية اجتماعية بتأمين أنفسهم وذلك للاستفادة من الأداءات العينية للتأمين على المرض والأمومة لهم ولذوي الحقوق وبطاقة الشفاء، وذلك بتقديم بطاقة التعريف وشهادة الميلاد ودفع اشتراك شهري تحدد نسبته بـ12 بالمائة على أساس الأجر الوطني الأدنى المضمون، أي ما يعادل 2160 دج لفترة انتقالية طيلة 3 سنوات وبعدها يكون هذا الأخير ملزم بعد انقضاء هذه المدة بالنشاط في إطار قانوني سواء بسجل تجاري أو في العمل في إحدى المؤسسات مع إمكانية دفعه لاشتراكات السنوات السابقة للاستفادة من التقاعد مستقبلا”.

        التعليقات

        (1 )

        1 | نورالدين بوكعباش | قسنطينة عاصمة السجون الشعبية الجزائرية 2016/02/22
        الرسالة العاجلة الى المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي
        اين اشتراكات الوزراء ورجال البرلمان واطارات الدولة الجزائرية
        سيدي الفاضل
        لقد اطلعت على تهديداتكم الاعلامية ضد التجار وفقراء التجارة الجزائرية عبر الوسائط الاعلامية واكتشفت ان ادارتكم تتصرف بطريقة حيوانية مع الشعب الجزائري علما ان مؤسساتكم تجارية وليست الزامية فكيف تطالبون فقراء الجزائر عديميالدخل السنوي بالانخراط من اجل ضمان اجور عمالكم وتتجاهلون مطالبة الوزراء ورجال البرلمان بالانخراط في مؤسساتكم الخيرية واد نقف متسائلين هل مؤسسة عمومية وطيفتها تهديد المواطنيين بالاشتراك الالزامي وكاننا نعيش عصور القرون الوسطي
        سيدي الفاضل
        ان طريقة تهديدكم الاعلامي بالدفع الالزامي مع فرض ضريبة التاخر تجعلكم تمارسون وظيفة البنك التجاري وهنا نطكتشف اخطاء التنسير العشوائي الاقتصادي واد نقف متسائلين لمادا تتجاهل مؤسساتكم اشتراكات الوزراء المتقاعدين ورجال البرلمان ام ان مؤسساتكم الخيرية تريد جيوب التجار وفقراء الجزائر علاما ان اجرة وزير جزائري لايدفع حقوق الكهرباء والغاز والهاتف ولاينخرط في الضمان الاجتماعي لكنه يحصله عليه مجانا تجعلنا نطالبكم بمطالبة الوزراء باغلانخلارط في صناديق الضمان الاجتماعي وختاما ارحموا فقراء الجزائر والبحثواعن امواتلكم الضائعة في جيوب الشخصيات الجزائرية وشكرا
        بقلم
        نورالدين بوكعباش
        مواطن ومثقف جزائري
        قسنطينة في 22فيفري 2016
        ملاحظة نسخة من الرسالة وجهت الى المدير عبر موقع casnos



        http://www.al-fadjr.com/ar/national/327318.html







        بطالون يخيطون أفواههم وآخرون يحتجزون شاحنة بورڤلة

        "العمل.. أو الموت!"

        2455

        قراءة

        موسى بقي/ بن ڤڤة رابح /   09:20-22 فبراير 2016



        +ع  -ع
        متعلقات
         اللغم الذي عجز ولاة المنطقة عن فكه
         "لا أحد يريد أن يسمعنا... وفي العاصمة يصدقون تقارير المسؤولين!"
        عاد، أمس، عشرات البطالين إلى الاعتصام مجددا أمام مقر ولاية ورڤلة، بينما أقدم 15 منهم على خياطة أفواههم ورفع شعارات منها: “لا للوعود الكاذبة”، “لا للمحسوبية.. العمل حق دستوري”، “معتصمون إلى يوم يبعثون”، وغيرها من الشعارات، في حين قام عشرات البطالين بالولاية المنتدبة تڤرت، في أجواء ساخطة، باحتجاز شاحنة
        ذات صهريج محملة بالوقود والتهديد بتفجيرها للمطالبة بمناصب شغل.

         عادت، أمس، احتجاجات البطالين أمام مقر ولاية ورڤلة، وهو المرفق الذي أصبح الموقع المفضل للبطالين من أجل إيصال صوتهم للمسؤولين. ونفذ عشرات البطالين تهديدهم السابق بالعودة إلى الاعتصام وتصعيد الوضع، بعدما انقضت المهلة التي منحها هؤلاء للسلطات والمقدرة بـ10 أيام، لم يتم خلالها تلبية مطالبهم، وهو ما جعلهم ينتهجون خيار التصعيد والعودة إلى خياطة أفواههم في أجواء متوترة، احتجاجا على رفض المسؤولين، بينهم رئيس الوكالة الولائية للتشغيل، التعاطي بجدية مع مطالبهم المتمثلة في استفادتهم من مناصب بالشركات البترولية.

        وقال عدد من المعتصمين، في تصريح لـ«الخبر”، إنهم لن يغادروا المكان إلا بعد حصولهم على كشوف عمل يتوجهون بها مباشرة إلى العمل، ولن يتخلوا عن هذا المطلب حتى لو كلفهم الأمر حياتهم”. واتهم ذات المتحدثين رئيس ديوان والي ورڤلة ورئيس وكالة التشغيل بالتلاعب، متسائلين عن دور لجنة التشغيل القطاعية التي يرأسها والي الولاية “الذي لم يفعل أي شيء” في قضيتهم، على حد قولهم، رغم الاحتجاجات المستمرة التي يقومون بها أمام مقر الولاية، “بل تكتفي بإعداد تقارير مغلوطة عن واقع الملف وإرسالها للجهات الوصية”. وانتقد المحتجون موقف المنتخبين المحليين، متسائلين عن غياب رئيس المجلس الشعبي الولائي، معتبرين أنه من غير المعقول أن تدير الجهات الوصية ظهرها لما يحدث من “تجاوزات” في تصريف مناصب الشغل، وعدم فتح تحقيق جدي مع رئيس وكالة التشغيل الذي “استفزنا أكثر من مرة بكلام غير مسؤول”، بقوله: “ديروا واش تحبوا، ما ديرولي والو”.

        وقال المعتصمون إنهم يستغربون صمت الدوائر الوصية أمام التجاوزات الكبيرة التي يقوم بها مسؤولو ملف التشغيل، آخرها الفضيحة التي سقطت فيها الوكالة الولائية للتشغيل عندما تم توجيههم، مؤخرا، إلى الشركة الوطنية لخدمات الآبار من أجل إجراء الاختبارات المهنية، قبل أن يفاجأوا بعدم وجود أسمائهم في القائمة المعنية بالفحص المهني.

        تصعيد البطالين الجديد أوقع السلطات المحلية في حالة ارتباك وحرج كبير، حيث حاولت فتح قناة حوار مع المحتجين، في خطوة لاحتواء الوضع المتشنج وتفادي أي تطورات سلبية، إلا أن هذا التحرك قوبل برفض من قبل المعتصمين الذين تمسكوا بمطلب حصولهم على مناصب عمل فورية، وهم ليسوا بحاجة إلى ما سموها “محاولات ذر الرماد في العيون”.

        عدوى احتجاجات ملف التشغيل انتقلت من ورڤلة إلى الولاية المنتدبة تڤرت، حيث عمد عشرات البطالين إلى احتجاز شاحنة صهريج محملة بالوقود بحي الرمال، وقطع الطريق الوطني رقم 01 الرابط بين تڤرت وورڤلة، وقد صعد المحتجون، الذين كانوا ملثمين، فوق الشاحنة مهددين بنسفها، في خطوة تهدف إلى لي ذراع السلطات ومطالبتها بتوفير مناصب عمل لهم.

        وقال عدد من المحتجين إن المسؤولين القائمين على ملف التشغيل أغلقوا الباب في وجوههم، بمنحهم وعودا غير مجدية، في ظل ما وصفوه بـ«التلاعب” الحاصل في عملية تصريف عروض العمل “التي تتم أحيانا بطرق بعيدة عن النزاهة والشفافية”. وأضاف عدد من المنتفضين لـ«الخبر”، أنهم سئموا أوضاعهم المزرية التي يطبعها التدافع اليومي أمام وكالة التشغيل المحلية من أجل الظفر بمناصب شغل لكن دون جدوى.

        رئيس وكالة التشغيل المحلية سارع، من جهته، إلى موقع الاحتجاج ودخل في حوار مع المحتجين، داعيا إياهم إلى التعقل وضبط النفس وانتهاج أسلوب الحوار “وإطلاق سراح الشاحنة”، مقابل دراسة مطالبهم، إلا أن المحتجين رفضوا التحاور مع ذات المسؤول، وأصروا على انتهاج خيار التصعيد كونهم لا يثقون في الوعود المعسولة.
        يذكر أن السنة المنقضية شهدت عدة احتجاجات للبطالين في ورڤلة وتڤرت، لجأ من خلالها “الشومارة” إلى التصعيد باحتجاز الشاحنات التابعة للشركات البترولية عبر الطرق الوطنية ومسالك الوزن الثقيل من أجل المطالبة بالشغل.
        - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/100943/#sthash.qjseCm9s.dpuf





        Bouira: Marche des étudiants pour la généralisation de tamazight
        par Farid Haddouche
        Le comité autonome des étudiants du département de langue et culture amazighes a saisi l'occasion de la célébration, hier, de la Journée mondiale de la Langue maternelle pour organiser hier, dimanche, une marche dans la ville de Bouira. Munis de banderoles, les marcheurs ont scandé des slogans très critiques contre le pouvoir en place, et d'autres ayant trait, entre autres, à la demande d'égalité qui doit se manifester envers les deux langues nationales, l'arabe et le tamazight. « Nous demandons que les deux langues nationales, l'arabe et le tamazight, aient les mêmes considérations, dans les domaines administratif, éducatif, culturel et politique », a expliqué un étudiant. D'autres étudiants qui ont participé à la marche, qui s'est ébranlée de l'université ‘Akli Mohand Oulhadj', vers le siège de la wilaya, où une halte a été observée, ont réclamé la suppression du caractère facultatif imposé dans l'enseignement de la langue amazighe. 



        Constantine - Sidi Mabrouk et El Khroub: Deux magasins et un appartement ravagés par les flammes
        par A. E. A.
        Deux magasins d'équipements électroniques et de vente de peinture à Sidi Mabrouk ainsi qu'un appartement d'une cité à El Khroub ont été ravagés, avant-hier, par des incendies, signale la protection civile. Selon le chargé de communication de ce corps, le premier incendie s'est déclenché à 13 heures 20 minutes de samedi dernier à la cité « El Hayat », au niveau du quartier de Sidi Mabrouk. Le feu s'est déclaré dans un magasin de matériels électroniques (portables et autres équipements électroniques et accessoires) et s'est propagé ensuite à un deuxième local de vente de peinture, les ravageant complètement et réduisant en cendre toute la marchandise exposée dans les vitrines et celle entreposée à l'arrière des boutiques. Selon la même source, si ce sinistre a causé des dégâts matériels très importants, il est fort heureusement à signaler qu'il n'a entraîné aucune victime humaine. Et d'indiquer que l'intervention de la protection civile a permis de circonscrire le sinistre et d'éviter que l'incendie ne se propage aux nombreux autres magasins de ladite cité ainsi qu'aux habitations. La police a ouvert une enquête et ce, à l'effet de déterminer les circonstances exactes de ce sinistre. Dans la même journée de samedi, à 17 heures 10 minutes, un autre incendie s'est déclaré dans un appartement de la cité des 250 logements RHP d'El Khroub et les flammes se sont propagées à la chambre à coucher détruisant toute la literie, couvertures et autres équipements qui s'y trouvaient. Là également, toujours selon le chargé de communication de la protection civile, l'intervention des sapeurs-pompiers a permis de maîtriser l'incendie et empêcher qu'il s'étende aux autres chambres de l'appartement. 





        Constantine - Lancement d'un programme pour une « orientation verte »
        par A. M.
        L'Association de protection de la nature et de l'environnement (APNE) de Constantine vient de lancer, en direction des établissements éducatifs, des maisons de jeunes et des quartiers, et avec la collaboration des directions de l'éducation et de la jeunesse et des sports, son programme « Orientation verte » qui vise la promotion d'une culture environnementale, la sensibilisation et le renforcement des automatismes de conservation de l'environnement au sein des écoliers et de la jeunesse en général. Selon un document qui a été diffusé hier aux organes de presse, ce programme va s'exprimer par des cours théoriques et pratiques sur les méthodes de plantation d'arbustes, par des concours sur l'environnement, des campagnes d'implantation à l'intérieur des établissements de l'enseignement et les maisons de jeunes, des campagnes de même type et des rencontres avec les animateurs des comités de quartiers ainsi que la constitution et l'installation de « Clubs de l'environnement dans ces milieux et établissements.

        Le programme en question qui se déroulera sous le slogan « Le message vert », démarrera ce 24 février et s'étalera sur une période de plus de quarante jours, jusqu'à au 7 avril 2016, dans les établissements scolaires et les maisons de jeunes de la ville de Constantine et aura lieu également chaque vendredi et samedi matin dans certains quartiers de la ville des ponts et de la nouvelle ville Ali Mendjeli. 



        Constantine - Les demandes d'emploi en baisse
        par A. M.
        Selon le directeur régional des l'Emploi, les demandes d'emploi enregistrées au niveau des agences de la wilaya de Constantine ont baissé de 4,47% par rapport à 2014. Elles sont descendues à 75.387 l'année dernière, alors que l'année d'avant elles étaient de 78.915 demandes d'emploi. C'est le même cas au niveau des six wilayas de l'Est coiffées par la direction régionale où il a été constaté une régression de 3%. Ces informations ont été annoncées au cours de l'émission «Forum» de la radio régionale de Constantine. Cette émission a accueilli, hier, sur son plateau le directeur régional de l'Emploi, M. Zeggadi Réda Ahmed, pour discuter du marché de l'emploi dans la wilaya et la stratégie adoptée par ce secteur dans la lutte contre le chômage des jeunes. Ainsi, après avoir présenté sa direction qui coiffe 6 wilayas de l'Est (Constantine, Sétif, Bordj Bou Arreridj, M'sila, Mila et Jijel), ce cadre a donné un état des lieux faisant ressortir la mission de son organisme et indiquant aussi que sa direction régionale regroupe 36 agences. «En 2010, nous ne comptions que 22 agences, mais notre réseau s'est développé pour atteindre aujourd'hui le nombre de 36», a-t-il indiqué. Et cela avant de révéler qu'en 2015, les demandes d'emploi étaient aussi en régression par ce que les agences de l'Anem ont enregistré l'année dernière 612.103 demandes d'emploi, soit une régression de l'ordre de 8,5% par rapport à l'année d'avant. Et cette régression est imputée au système informatique adopté par l'Anem durant l'année 2014, qui a été généralisé en 2015, lequel a permis d'annuler tous les enregistrements des demandes doubles ainsi que le regroupement des bases de données en une seule base au niveau national. Les débats engagés au cours de cette émission ont permis de faire ressortir aussi que le premier secteur qui souffre d'un déficit de main-d'œuvre reste toujours celui des travaux publics et de la construction, à cause des nombreux programmes de logements lancés à travers le territoire national. Et que les pouvoirs publics essaient d'éponger plus ou moins ce déficit sans recourir à une main-d'œuvre étrangère, et ce en faisant venir les ouvriers d'une région à une autre. C'est le cas pour Constantine qui compte plusieurs centres universitaires qui forment des diplomés dans les métiers de haute technologie. «Si ces derniers sont très demandés par les entreprises nationales qui utilisent les techniques de pointe, expliqua M. Zeggadi, il n'en est pas de même pour les entreprises des travaux publics». Toutefois, ajouta l'invité de la radio régionale, «les responsables du secteur de l'emploi, qui siègent dans le conseil d'administration de la formation professionnelle, travaillent en étroite collaboration avec ce secteur pour former de la main-d'œuvre opérationnelle à tous les secteurs demandeurs». 



        Constantine - Santé, DJS et DUC : les critiques du Snapap
        par A. Mallem
        Les déclarations faites, hier matin, par des membres du bureau de wilaya du Snapap de Constantine à propos des sanctions supposées avoir été prises contre de nombreux membres du personnel médical et paramédical ainsi que du personnel administratif du CHU de Constantine, ont laissé pantois les journalistes.

        Au cours d'une conférence de presse organisée hier matin au siège de ce syndicat, M. Kassama Abdel Ali, chargé de l'organique du bureau de wilaya du Snapap, a déclaré à ce propos que «quelques jours seulement après les annonces de suspensions faites à grand bruit médiatique par la direction de l'hôpital, on retrouve les personnes concernées vaquant paisiblement à leurs postes de travail et indemnes de toute sanction. Qu'est-ce que cela veut dire ?», s'est demandé le conférencier. Et de considérer que «cette campagne, qui ne dit pas son nom, vise en fait à ternir l'image du personnel hospitalier au sein de l'opinion publique. Mais voit-on les conséquences de cette action irresponsable qui fait beaucoup de mal aux personnels hospitaliers qui sont maintenant mal vus par les citoyens ?». Il regrettera ensuite que depuis son installation il y a quatre mois à la tête du secteur de la santé, le directeur de la Santé de la wilaya n'a pas encore répondu aux nombreuses demandes du syndicat d'avoir une entrevue avec lui afin de lui exposer ces problèmes, ainsi que plusieurs autres points qui existent au niveau des structures de la santé de la wilaya, car il prétexte à chaque fois un agenda chargé.

        Ceci dit, les responsables du Snapap ont dit avoir organisé cette conférence de presse pour informer l'opinion publique sur les difficultés et les tentatives de marginalisation que leurs représentants au sein des sections syndicales rencontrent auprès de certains directeurs dans l'excercice de l'activité syndicale. «Pour le secteur de la jeunesse et des sports, commencera M. Kassama, le directeur de wilaya s'entête à ignorer superbement notre section syndicale installée le 28 octobre dernier. Les membres de la section syndicale ne cessent de le relancer par écrit pour demander de le rencontrer afin de tenir des réunions de coordination dans le cadre du règlement des affaires du personnel. Mais il refuse de collaborer avec le partenaire social». M. Sahki, le secrétaire général de la section syndicale de la DJS, ajoutera que depuis trois ans les différents organes de gestion du personnel (commissions paritaires, de gestion des œuvres sociales) sont formés sans aucune participation des représentants du personnel et du syndicat, comme le stipulent les textes de loi. «Les portes du dialogue demeurent fermées et notre section syndicale est complètement marginalisée. La situation devient fort inquiétante et les travailleurs commencent à parler de mouvements de protestation», dira-t-il. «Il n'y a pas que le secteur de la jeunesse et des sports où ce problème se pose, intervient à son tour le secrétaire général du bureau de wilaya, M. Boureghda. Il y a également ceux de l'urbanisme et de la construction et le secteur de la santé qui ne considèrent pas le Snapap comme un partenaire social. Et nous allons utiliser tous les moyens légaux pour revendiquer notre droit à l'action syndicale, de même que toutes les voies de droit que nous confèrent les lois de la République: sit-in, protestation ou grève que nous comptons utiliser en leur temps. Le refus de dialogue, a-t-il averti, engendre l'escalade dans les revendications légitimes et dans ce cadre nous ne ferons aucune concession quand il s'agit des droits des travailleurs». Citant ensuite la direction de l'Urbanisme et de la Construction (DUC), ce conférencier explique que les leçons de la dernière grève semblent ne pas avoir été retenues par les gestionnaires car le directeur de cette structure est en train de se venger du personnel qui a participé à la grève, et ce par des mutations, des retenues sur salaire, des pressions et même des menaces. Et les plus touchés sont, selon ses dires, les membres du syndicat. «Les travailleurs sont poussés à bout, a-t-il indiqué, et ils nous pressent de les autoriser à reprendre la grève». En dernier lieu, les conférenciers ont indiqué qu'ils ont demandé audience au wali pour lui exposer tous ces problèmes et le presser d'intervenir auprès des secteurs concernés pour les régler. «Pour notre part, nous ne pouvons retenir plus longtemps la colère des travailleurs», ont averti les responsables du Snapap. 



        Constantine - Des exclus du relogement et des commerçants observent des sit-in
        par A. El Abci
        Les commerçants transférés au marché « Polygone » à la zone industrielle « Palma » ont tenu, hier, un sit-in devant le cabinet du wali pour demander leur délocalisation vers un site plus rentable. Selon leur représentant, M. Brahim, ce rassemblement est le 2ème qu'ils organisent en l'espace de 15 jours, et cela fait onze ans maintenant qu'ils ont été évacués du souterrain de la place des Martyrs située en plein centre-ville du vieux rocher vers le marché du Polygone qui est décentré et fréquenté par très peu de clients. A telle enseigne, poursuivra-t-il, « en vérité nous n'avons pratiquement jamais exercé notre activité de marchands de vêtements, et nous n'avons pas cessé de réclamer d'être transférés ailleurs, dans un marché dans des cités résidentielles ou pas loin de ces dernières. Et surtout si possible, ajoutera-t-il, au niveau des marchés de proximité de la nouvelle ville de Ali Mendjeli, qui sont mieux situés que notre marché du Polygone, qui est très mal sécurisé et infesté de chiens errants qui se déplacent en meute, et où nous perdons de l'argent au lieu d'en gagner », dira-t-il. « Aussi, nous sommes là pour relancer encore une fois notre revendication. Cependant, ajoute-t-il, les autorités ne font que nous inviter à plus de patience, mais nous sommes à bout ». Reçus par le chef de cabinet du wali, les protestataires ont été invités à revenir aujourd'hui pour une solution du côté des locaux de l'OPGI. Par ailleurs, des habitants de la rue des Maquisards « exclus » de l'opération de relogement de l'été dernier et ayant déposé des recours ont tenu à leur tour un sit-in devant la daïra pour demander un nouveau recensement. Il s'agit de nouveaux mariés, de célibataires et de certaines veuves, constituant plus de 100 cas, estimant avoir été « oubliés » par le 1er recensement qui les a écartés « injustement » du bénéfice d'un logement en leur nom, différent de celui des parents, alors qu'ils ont tous les papiers justificatifs pour démontrer leur bon droit, affirment-ils. Selon leur représentant, il leur a été signifié l'impossibilité de refaire un autre recensement, mais on leur promettra que leurs dossiers seront traités au cas par cas. 




        الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية سيلجأ إلى العدالة آليا: الحبس لأرباب العمل الذين لا يصرحون بعمالهم قبل 31 مارس

         تسجيل 10 آلاف مشترك جديد من نشطاء السوق الموازية
        حذّر المدير العام للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، تيجاني حسان هدام، أمس أرباب العمل الذين لا يحترمون الآجال المخصصة لتسوية وضعيات الديون المستحقة عليهم تجاه الصندوق والمحددة بالـ 31 من شهر مارس المقبل سيتعرضون 
        إلى عقوبات مشددة '' لا يمكن التراجع عنها ''، مؤكدا بأن إدارته ستلجأ إلى إيداع الشكاوى بصفة آلية لدى مصالح العدالة.
        وفي كلمته الافتتاحية لأشغال الملتقى الجهوي الأول لأعوان مراقبة أرباب العمل، بالمركز العائلي بابن عكنون ( العاصمة )،  دعا هدام، أرباب العمل المدينين،  في القطاعين العام والخاص على حد سواء إلى ضرورة تسوية وضعياتهم في إطار التدابير الاستثنائية الانتقالية المدرجة في قانون المالية التكميلي لسنة 2015 والتي تسهل تسديد اشتراكاتهم والسماح لهم بالتصريح بأُجرائهم مع الإعفاء من زيادات وعقوبات التأخير في آجال أقصاها 31 مارس 2016، ونبه إلى أن من يتأخر عن تسوية وضعيات عماله في الآجال المذكورة، معرض إلى عقوبة بالحبس النافذ تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر إلى جانب دفع غرامات مالية تتراوح بين 100 ألف و 200 ألف دينار عن كل عامل غير مصرح به، وفي حالة تكرار الفعل يضيف المتحدث فإن هذه العقوبات ستشدد لتتراوح بين شهرين و24 شهرا حبسا نافذا مع دفع غرامة مالية تتراوح بين 200 ألف و500 ألف دينار، إضافة إلى إجراءات التحصيل الجبرية التي قال أنها ما تزال سارية المفعول. وفي ذات السياق دعا المدير العام لـ '' كناص '' أعوان المراقبة إلى تكثيف خرجاتهم الميدانية قصد محاربة العمل غير الرسمي، وإعطاء الأولوية لتحصيل الاشتراكات بالتراضي لفائدة أرباب العمل المتواجدين في وضعيات صعبة والتصرف بالمقابل بصرامة ضد أرباب العمل المقصرين والقيام بإجراءات التحصيل الجبري مباشرة عند عدم دفع أولى المستحقات.
        وبعد أن دعا إلى ترقية عملية التعاون الإداري لا سيما في إطار الفرق المختلطة بين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والمفتشية العامة للعمل، شدد ذات المسؤول على ضرورة إيداع الشكاوى ضد أرباب العمل لدى معاينة عدم التصريح بالعمال باستثناء الذين يتقربون طوعيا إلى الصندوق للتصريح بأجرائهم قبل تاريخ الـ 31 مارس المقبل.  
        و وجه مدير عام كناص بالمناسبة دعوته إلى أرباب العمل للتقرب من مصالح الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والاستفادة من الامتيازات الممنوحة لهم بموجب قانون المالية التكميلي لسنة 2015 واستغلال الفرصة '' الثمينة '' قبل انتهاء الآجال، مؤكدا بأن هدف الصندوق الذي يسير ما لا يقل عن 360 ألف و360 رب عمل نشط، هو تحصيل ديونه بنسبة 100 بالمائة وأشار في هذا الصدد إلى أن عدد العمال المنتسبين للصندوق يقدر حاليا بـ 6 ملايين و126 ألف و 302 أجير. من جهة أخرى كشف المدير العام لـ '' كناص '' في ندوة صحفية على هامش ذات اللقاء بأن الصندوق تمكن من استقطاب ما لا يقل عن 10 آلاف منتسب جديد من نشطاء السوق الموازية بمعدل 1000 اشتراك في الشهر وذلك في إطار الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السلطات العمومية من خلال قانون المالية التكميلي لسنة 2015 الذي حفز فئة غير الأجراء الناشطين في السوق الموازية على التصريح بأنفسهم.وفي رده عن سؤال للنصر حول ما إذا كان بإمكان أي أجير لم يصرح به رب عمله لعدد من السنوات الماضية أي أن يشتري هذه السنوات على غرار الإجراء المعمول به على مستوى صندوق التقاعد، أكد المتحدث بأن القانون يمكن أي رب عمل لم يصرح بعماله خلال السنوات الأخيرة أن يقوم بالعملية بأثر رجعي لمدة تصل إلى الأربع سنوات لا أكثر، مبرزا بأن الأمر يتعلق بالسنوات الأخيرة لا غير أي أنه لا يمكن أن يصرح بسنوات قبل الأربع سنوات الأخيرة ( من 2012 و 2015 وأشار إلى أن مبلغ التصريح يتم اقتطاعه بنفس الطريقة المعمول به أي بدفع 34 بالمائة من مبلغ الأجر المصرح به للعامل.
        من جهة أخرى أشار ذات المتحدث إلى أن الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء يقدم اشتراكات مختلفة وتقدم حوالي 265 مليار دينار للمستشفيات الجزائرية من اجل تمكين المواطنين من العلاج المجاني، إلى جانب التعاقد مع حوالي 17 عيادة خاصة في إطار المساعي الرامية لتخفيض فاتورة تحويلات المرضى للعلاج نحو الخارج.
        من جهة أخرى تمت الإشارة إلى أن الصندوق قام بما لا يقل عن 9000 عملية جدولة في إطار التدابير الاستثنائية المشار إليها بمبلغ 28 مليار دينار تم تحصيل 13 مليار
         دينار.     
        ع.أسابع



        رقم اليوم

        1556 مستخدم استفادوا من إلغاء زيادات وعقوبات صندوق التأمينات الاجتماعية بميلة

          دعا مدير وكالة الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء ”كناس” ميلة، فواز نعاسي، أرباب العمل بالولاية، إلى التقرب من مصالح الصندوق للاستفادة من الإعفاءات وعقوبات التأخير التي تضمنها قانون المالية التكميلي لسنة 2015، وذلك قبل تاريخ 31 مارس 2016.  وقال المتحدث في ندوة صحفية نظمها مؤخرا، إن هذه التدابير والامتيازات تسمح لأرباب العمل بتسوية وضعياتهم إزاء الضمان الاجتماعي، سواء عن طريق تسديد ديونهم أو التصريح بأجرائهم،   وبأن مصالحه قد وضعت فريقا من أجل تحسيس أرباب العمل بهذه الإجراءات، موازاة مع عملية تحسيسية وإعلامية كبيرة، مشيرا إلى أن إجراءات التحصيل الجبري للاشتراكات تبقى قائمة ضد أرباب العمل المدينين الذين لم يبادروا بتسوية وضعياتهم، في حين يمكن تعليقها في حال تقدم أرباب العمل المعنيين بطلبات جدولة الدفع وتسوية الاشتراكات الأساسية. وبلغة الأرقام، قال نعاسي إن عدد أرباب العمل المصرحين بالولاية يبلغ 6222، وأن مصالحه تلقت 85 طلبا لجدولة الديون، بينما استفاد 1556 رب عمل من إلغاء زيادات وعقوبات التأخير. في حين سجلت مصالح المراقبة التابعة للصندوق 1639 مخالفة، منها 121 متعلقة بعدم التصريح بالنشاط، و480 حالة خاصة بعدم التصريح بالأجراء، زيادة على 509 مخالفة متعلقة بالتخفيض من وعاء الاشتراكات


          تجار لا يحسنون الاستقبال و زبائن يشتكون من سلوكات غير لائقة: ســوء الخــدمــــات.. كابــوس يـــؤرق الجـــزائـــريين

          "الزبون هو الملك" حلقة لا تزال مفقودة في الخدمات بالجزائر رغم ما طرأ على المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية من تغييرات حسنت الواجهات وخلقت فضاءات أكثر رحابة و مجهزة بأحدث الوسائل ، فالمواطن لا يجد الإستقبال المناسب مهما كان المقابل الذي يدفعه و  يعامل  كضيف غير مرغوب فيه .. لا يحق له اختيار المقعد ولا طلب تغيير الطبق أو خفض المكيف،  و قد يجبر على سماع موسيقى يختارها صاحب المكان كما يمكن أن يقاسم طاولة الأكل مع أشخاص غرباء دون نقاش.. الاستقبال آخر ما يمكن للتاجر أن يفكر فيه ما دام الزبون لا يحتج وحتى وإن فعل.. فإن ذلك يحدث على استحياء لان الخدمة عندنا تعني توفير الاستهلاك أو اقتناء سلعة تحت أي ظروف. المشكلة يفسرها المواطن على أنها جزء من ثقافة سائدة وسلوك شبه جماعي، فيما يؤكد مسنون أن الجزائري كان يحترم زي العمل ويرحب بالزبون بابتسامة عريضة ويحرص على راحته، بينما يرى عاملون بالمقاهي والمطاعم أنهم ضحايا بين استغلال  غير إنساني من رب العمل و إهانات متواصلة من الزبون. أما المصالح التجارية فتعترف بكون نوعية الخدمة لا تدخل ضمن جدولها الرقابي فيما تحاول نقابة التجار تحديد مكمن الخلل في خدمات آخذة في التدهور.
          محللون اجتماعيون يعتبرون التدفق الكبير على المقاهي والمطاعم غير عادي ويفسرون ذلك بكون الجزائري يتخذ منها أماكن للاجتماعات ويعتبرون التزاحم والقبول بظروف غير ملائمة من إرهاصات الاشتراكية، كما يتحدث الرأي العلمي عن حالة من الاستخفاف بالخدمة خلقت إختلالات يقع المواطن تحت تأثيرها.
          ربورتاج : سامي حباطي
          مقاهٍ بمواقيت دوام إدارية و خطر التسمم يدفع إلى مقاطعة مطاعم 
          أصبحت المقاهي والمطاعم بمدينة قسنطينة تشكل هاجسا يوميا بالنسبة للراغبين في تناول قهوة أو وجبة نظيفة في مكان يضمن لهم قليلا من الراحة، كما تحولت المعاملات التجارية البسيطة بين البائعين و زبائن المحلات إلى علاقات معقدة تتطلب اتخاذ احتياطات و تدابير خاصة ، تفاديا للوقوع في مشاكل قد تنتهي بمناوشات أو شجارات، في وقت يستغل فيه الباعة الفوضويون الأمر، لاستقطاب الأشخاص الذين يهجرون المحلات النشطة بشكل قانوني.
          المقاهي تغلق قبل السابعة مساء 
          خلال جولات استطلاعية بمقاهي وسط المدينة، لاحظنا بأن الكثير من أصحابها اصبحوا يلجأون إلى توظيف نادل من أجل تسهيل مهمة إيصال الطلبات إلى الزبائن، فضلا عن الأنواع المختلفة من القهوة و العصائر الطبيعية التي باتت تعرض في عدد منها، في حين لا تزال مقاه أخرى تحافظ على طابعها التقليدي الذي بنيت به منذ عشرات السنين، سواء من ناحية الديكور العريق أو أنواع الحلويات و المشروبات المقدمة بها، ما جعل الإلمام بأسماء بعضها دليلا على المعرفة الجيدة بخبايا المدينة والدروب الضيقة، إلا أن بعض روادها الشباب حدثونا عن مشاكل يواجهونها مع أصحابها، على غرار مقهى يقع بحي بلوزداد، حيث قالوا لنا بأن صاحبه يمنعهم من قراءة الجريدة أثناء تواجدهم بداخله، ما دفعهم إلى الإعراض عنه و البحث عن أماكن أخرى «ملائمة للجلوس»، على حد تعبيرهم، مضيفين بأن مقاه أخرى تحولت إلى أماكن تقصدها فئات معينة دون غيرها.
          و يعاني المتجولون بالمدينة في المساء من غلق المقاهي في ساعات مبكرة، دون مراعاة الحركة المسائية لسكان المدينة الذين يفضلون عادة تمضية الوقت خارج منازلهم بعد انقضاء ساعات الدوام و يختارون التوجه إلى المقاهي لأنها الأمكنة الوحيدة للجلوس قبل العودة إلى البيت، لكن في أفضل الأحوال يمكن العثور على مقهى أو اثنين مفتوحين بعد الساعة السابعة مساء، إلا أن فرصة الظفر بمقعد داخله  تظل جد ضئيلة، بسبب العدد الكبير من المواطنين المتوافدين عليها، لذلك يضطر مرتادوها أحيانا إلى مجالسة غرباء على طاولة واحدة، أو حمل كوب القهوة أو العصير و الوقوف في الخارج لارتشافه، خصوصا في الفترات التي تعرف عرض مباريات حاسمة في كرة القدم على القنوات التي تتطلب اشتراكا شهريا، حيث يتحول المقهى من فضاء مخصص للجلوس، إلى ما يشبه مداخل الملعب المكتظة بالمتفرجين، كما تعرف المقاهي نفس الاكتظاظ في فترات الاضطرابات الجوية و هطول الأمطار.
          تكاليف النظافة على عاتق الزبون
          يصطدم زوار المقاهي بمختلف أحياء بلدية قسنطينة وغيرها ، بنقص النظافة و الاعتناء بالشكل الخارجي للمكان من طرف أغلبية القائمين على المرافق التي من المفترض أن تخضع لشروط خاصة، تؤهلها لاستقبال زبائنها بشكل لائق، حيث يظل هذا الأمر الهاجس الأول لمرتاديها، و قد لاحظنا بعدد منها نوعا من الإهمال، خصوصا في ما يتعلق بنظافة هندام و ملابس العمال، على غرار المآزر التي تبدو عليها آثار الأوساخ، و الطاولات التي تترك لزجة، و المياه غير النظيفة المستعملة في غسيل الفناجين و الملاعق، إلا أن الأمر يظل مسجلا بنسب متفاوتة، خصوصا و أن أول ما يهم صاحب المقهى هو عدم تسجيل حالات تسمم ناجمة عن تناول مشروب أو حلوى أو أية مادة أخرى لديه، بالرغم من أن عددا من الأشخاص باتوا يتجنبون المقاهي خوفا من أن ينتهي بهم الأمر في مصلحة الاستعجالات.
          أما ببعض المقاهي الأكثر نظافة، فإن أسعار الحلويات والمشروبات المعروضة تتضاعف، و كأن من واجب الزبائن أن يسددوا تكاليف توفير مواد التنظيف لصاحب المرفق، على غرار مقهى بوسط المدينة زود صاحبه الطابق العلوي من مبنى المقهى بأرائك فاخرة و زينها بديكور عصري، تاركا الطابق الأول في شكله القديم، إلا أننا تفاجأنا بدفعنا أزيد من ضعف ثمن كوبين من القهوة و قطعة حلوى وقارورة مياه، فقط بسبب اختيارنا الجلوس في الطابق العلوي، كما شد انتباهنا بأن العديد من المقاهي و قاعات الشاي تعتمد على نفس الطريقة لفرض أسعار مبالغ فيها مقارنة بالمحلات العادية الأخرى.
          من جهة أخرى، تظل سوء معاملة أصحاب المقاهي للزبائن، سببا رئيسيا لهجرتهم نحو أماكن دون غيرها، فقد لاحظنا في عدة مقاهي بأن بعض العاملين بها قد يكونون سببا في وقوع شجارات مع الزبائن بسبب سوء تفاهم بسيط، حيث أخبرنا أحد العمال ، بأن « القهوة» مكان عام مفتوح للجميع، وينبغي على العامل به أن يراعي اختلاف شخصيات الزبائن وطريقة تعاملهم، لكن بعض الزبائن يسخرون أحيانا من العمال أو يعاملونهم باستعلاء أو يتحايلون للتهرب من دفع ثمن مشروباتهم، ما يحتم  على العمال، انتهاج سلوك خاص مطبوع بنوع من الحدة، مشيرا إلى أن المقهى يضم يوميا تقريبا نفس الزبائن، و يجب المحافظة على مسافة معينة في التعامل معهم لضمان استمرار الاحترام المتبادل،كما قال.
           فيما لاحظنا بأحد مقاهي وسط المدينة، بأن بائعا عامل باستهزاء زبونا شابا، و دفعه إلى مغادرة المكان غاضبا، و قال لنا الشاب بأنه واجه نفس المعاملة من البائع الذي يدعي بأنه يمزح معه فقط ، لكن معاملته تلك ستؤدي إلى فقدان عدد أكبر من الزبائن مستقبلا، حسبه.
          وجبات بنكهة القمامة و خطر التسممات يظل الهاجس الأول
          ولا يقتصر نقص النظافة على المقاهي، فالمطاعم أيضا عرضة لها،  وقد رصدنا بأحد محلات الأطعمة السريعة بمدينة قسنطينة التي تحظى بإقبال يومي كبير من المواطنين خاصة في وسط النهار لتناول وجبة الغذاء، بأن العامل المكلف بالطبخ لا يراعي شروط النظافة ، حيث كان يقوم بتحضير طلبات الزبائن و يحشو قطع الخبز باللحم المفروم و البطاطا المقلية دون غسل يديه من آثار القمامة التي كان يحملها من أرضية المحل، بالإضافة إلى تدخينه للسجائر واستعماله للشمة أثناء طهي الطعام. 
          أما بمحل آخر، فقد لاحظنا بأن أحد البائعين يقوم بغسل الأواني المستعملة من قبل الزبائن على طريقته، حيث يكتفي بغطسها في حوض يحتوي على الماء الممزوج بالصابون و يخرجها مباشرة دون فركها ليستعملها في تقديم طلبيات الزبائن، فضلا عن تحضيره للمأكولات و طهيها، دون تنظيف يديه وتجفيفهما من مياه غسل الصحون.
          وبالرغم من هواجس الإصابة بالتسممات الغذائية، التي أصبحت تخيم على عقل كل من يرغب في تناول الطعام خارج منزله، إلا أن العديد من المحلات العريقة بالأحياء الشعبية، تظل الوجهة المفضلة لعشرات المواطنين يوميا، خصوصا محلات بيع الحمص و اللحوم المشوية  بحي رحبة الجمال، حيث يقف أصحابها بالدرب المجاور لها، من أجل اصطياد الزبائن بتوزيع أحسن كلمات الترحيب، ما ينسي زائرها صغر مساحتها وقدم طاولاتها، حيث لا يوجد ببعضها أكثر من طاولتين.
           و أصبح لطاولات بيع البيتزا نصيبها من الشعبية بالرحبة، بسبب تعود زائري المكان على تناولها دون الاهتمام بشروط النظافة التي تكاد تكون منعدمة، خصوصا وأنها تتواجد بالقرب من نقطة لرمي القمامة، إلا أن الطريقة الخاصة التي اختارها الباعة من أجل تسويقها جعلتها تتربع على عرش الأكلات الأكثر مبيعا في المكان.
          سوء المعاملة لرفع المبيعات
          جولتنا بمحلات المدينة قادتنا أيضا إلى محلات بيع الملابس، حيث دخلنا العديد منها، ولاحظنا بأن للعاملين بها طريقة خاصة في معاملة الزبائن على اختلاف المواقع، ففي أحد الأحياء المعروفة ببيع الألبسة ذات الجودة العالية، لم نجد ترحيبا حارا من طرف البائعين، مقارنة بما وجدناه لدى نظرائهم بأحياء شعبية معروفة بتجارة نفس النوع من الملابس، أين كان الباعة الفوضويون الذين اختلطوا بغيرهم من أصحاب المتاجر، يعرضون علينا أنواعا مختلفة ويحاولون إقناعنا بشتى الطرق من أجل اقتناء قطعة من الملابس، مع تذكيرنا في كل مرة بالتخفيضات التي من الممكن أن نستفيد منها، فضلا عن اقتراحهم علينا تجريبها، حتى وإن لم تكن لدينا رغبة في اقتنائها. 
          و لدى توجهنا إلى صاحب محل متخصص في بيع الملابس الفاخرة، أخبرنا بأنه يتعمد أن يكون الترحيب غير حار بالزبائن، من أجل دفعهم إلى الشراء من خلال خلق عقدة لديهم بأن ما يعرضه من سلع يفوق قدراتهم المادية، مشيرا إلى أنه اهتدى لهذه الطريقة بفضل خبرته الطويلة، حيث أضاف بأنها تجنبه الوقوع في فخ الزبائن «المتجولين»، الذين يزعجونه بطلب معرفة أسعار السلع دون شرائها، لكنه أكد لنا بأن معاملته لزبائنه الدائمين تختلف، بسبب العلاقة الوطيدة التي تتشكل معهم، في حين لم نلمس نفس الأمر بمحل آخر للملابس الفاخرة، التي قد يتجاوز سعر المعطف أو الحذاء فيها مبلغ 20 مليون سنتيم، حيث دخلنا إليه كزبائن و لقينا معاملة حسنة من طرف البائعين.
          سلوك السائقين يخلق كابوسا لمستعملي النقل الجماعي
          ولم تسلم سيارات الأجرة الجماعية من الظاهرة، حسبما عشناه داخل سيارة أجرة تنقلنا على متنها إلى وسط المدينة، حيث لم يرد سائقها التحية علينا أو على الركاب لدى صعودنا إلى مركبته، قبل أن يصرخ في وجه سيدة كانت تحمل ابنها الرضيع بعد حوالي 5 دقائق من السير، بحجة عدم توفر الفكة لديه، فقط لأنها حاولت أن تدفع ثمن مقعدها بورقة من فئة 500 دج، وبالرغم من تدخل أحد الركاب ودفعه الأجرة عوضا عن السيدة، إلا أن السائق تمادى في سلوكه وكاد يتشاجر مع الركاب الآخرين، الذين فضلوا التغاضي عن الأمر، تجنبا لمشاكل أخرى، كما رصدنا سلوكيات مماثلة في حافلة للنقل العمومي، حيث قال  لنا بعض مستعمليها بأنهم يواجهون مشاكل يومية مع أصحابها، حيث كان القابض والسائق يتشاجران ويتبادلان الشتائم خلال الطريق على مسمع من الركاب.
          زبائـــن يشتكون من عنف لفظي و سلوكــــات غير لائقــة  
          تأسف العديد من الزبائن لتردي الخدمات في المقاهي والمطاعم و اعتبروها حالة عامة مع وجود استثناءات قليلة، وهو ما جعلهم يضطرون لدفع أموالهم مقابل  خدمات رديئة، نظرا لعدم وجود بدائل أخرى.
          رضوان البالغ من العمر 52 سنة،  اعتبر بأن ما يقدم في مقاهينا و مطاعمنا ليس خدمة، بل عبارة عن معاملة سيئة، فقد تحولت المقاهي، كما يقول إلى مكان للالتقاء بالأقارب أو الأصدقاء أو الزملاء لعدم توفر أماكن أخرى لذلك، فقدت المطاعم أو المقاهي قيمتها وحتى سحرها. و أصبحت تقدم للزبون أكوابا من البلاستيك قد تسبب له مرض السرطان، و تم التخلي عن  كؤوس الزجاج. كما تمت إزالة المقاهي التاريخية مثل "البوسفور" و مقهى "الريش" ومقهى "الحفصي" التي كانت لديها تقاليدها وطقوسها. و أضاف رضوان "التقهقر تام و أصبحنا نخجل أن نقول بأن لدينا مقاه ،أما المطاعم فإنها أماكن للأكل غير الصحي المشبع بالزيوت، حيث يتم الأكل بطرق غير لائقة مثل الأكل في وضعية الوقوف بسرعة،  في حين أن أهم سبب لتراجع المطاعم هو النظافة وغيابها شبه الكلي مع وجود بعض الاستثناءات، لكن الغالب هو سوء الخدمة".
          أما وليد وهو شاب في العشرينيات من عمره،فقد تحدث عن امتعاضه من دفع أموال باهظة لخدمة سيئة جدا، حيث يدفع نفس المبلغ في أماكن سياحية في تونس ويتم استقباله بشكل حسن وأحيانا مبالغ فيه من ناحية الترحيب و يشعر بالسرور كلما دفع الفاتورة، لأنه شعر، كما يضيف بالراحة داخل المطعم الذي يمتاز بالنظافة وجودة الأطعمة المقدمة، وهو ما لم يلمسه في مطاعم مدينة قسنطينة التي يحضر فيها الطعام بمواد غذائية معظمها انتهت مدة صلاحيتها، أو على وشك.
          و تحدث زين الدين عن إهداره لأمواله في المطاعم، إذ كثيرا ما يضطر لترك الوجبة الغذائية التي طلبها كما هي، نظرا للمعاملة السيئة من النادل أو صاحب المطعم. و أصبح في المدة الأخيرة لا يعير الأمر كثيرا من الاهتمام لأنه استنتج بأن الخدمات في الجزائر لن تتطور وعليه أن يتقبل هذا الوضع كما هو.
          وأضاف زين الدين بأن العقلية التجارية طغت على الخدمات، فهو  يشعر بأنه مجرد رقم مالي لدى أصحاب المطاعم أو المقاهي و يعامل على هذا الأساس وهو ما يجعله يقارن بين نوعية الخدمة في إمارة دبي و تركيا اللذين يزورهما باستمرار، بغرض التجارة و ما بين ما يقدم في الجزائر، معلقا "لا مجال للمقارنة إطلاقا ".
          أما أشرف الطالب الذي يحضر لشهادة البكالوريا تحدث عن سلوكات النادلين و قال بأنهم شباب يحاولون إثبات بأنه لديهم القوة والقدرة على ضرب الآخرين، وهذا شيء يتنافى مع مفهوم الخدمات التي من المفروض أن تطور ميدان السياحة، حيث لاحظ بأن معظم من يعملون في المقاهي لديهم آثار جروح  بالأسلحة البيضاء و ملامحهم قريبة من ملامح متعاطي المخدرات. وعبر أشرف عن أسفه للوضع العام إذ لا يجد الشباب أماكن للجلوس وهو ما يضطره للرضا بالأمر الواقع و ارتياد مقاهٍ لا تقدم خدمة بمعنى الكلمة.
          عمال في المقاهي والمطاعم
          نُستعبد مــن رب العمل ونهــــان من الزبــــون
          اشتكى نادلون يعملون في مقاهي ومطاعم وسط مدينة قسنطينة من المعاملة السيئة التي يتعرضون لها باستمرار من قبل الزبائن، حيث يضطرون، كما أكدوا،  لتحملها من أجل البقاء في وظائفهم التي يشعرون أنهم مستعبدون فيها من قبل أصحاب المطاعم والمقاهي إذ أن أجرتهم ضئيلة جدا ولا يمكنها أن تفي بحاجياتهم اليومية وهو ما يجعلهم في قلق مستمر وبحث دائم عن بدائل أخرى بعيدا عن  هذه المهنة.
          سامي شاب في الأربعين من عمره تحدث لنا عن مشاكله المالية نظرا لأجرته البسيطة التي لا تتجاوز المليونين والنصف منذ عشر سنوات، حيث أثر هذا العامل على نفسيته وجعله يحبط خاصة وأنه يعيل أسرة بكاملها، حيث صارحنا بأنه لا يضحك في وجوه الزبائن لأنه يعاني من ضغط عمل، كونه يبدأ يومه عند الرابعة صباحا ويعمل أحيانا أزيد من ثماني ساعات في اليوم وهو ما يجعله سريع الغضب ولا يتحمل أمزجة الزبائن.
           'المنير' شاب يزاول دراسته الجامعية ويعمل في مقهى حدثنا بأنه يعيل والدته لذلك يضطر للعمل وأجرته ضعيفة جدا إذ لا تتجاوز المليون والنصف سنتيم في الشهر، كما قال أنه يتعرض للإهانة باستمرار من قبل المشترين و يطالبه صاحب المقهى بأن ينضبط أكثر وهو شيء أثر على نفسيته  مشيرا أنه  ينوي ترك المهنة حين يتخرج من الجامعة مباشرة  واعتبر عمله مهنة عبيد و لا يوجد فيها أي مستقبل حسبه، لعدم وجود حماية اجتماعية  وكثرة الإهانات التي لا يتقبلها أي جزائري.
          عمي حسين  هو الآخر عبر عن أسفه لكونه يتعامل يوميا مع أناس لا يتحلون بالأدب وأحيانا يعانون من أمراض "نفسية" كالوسوسة وتضخم الأنا ما يضطره في كثير من الأحيان إلى لجم غضبه ، لأن  العامل في المقهى لا يقدم الخدمة فقط وإنما يحرس المشترين المتهربين من دفع الثمن وهو ما يجعله في حالة نفسية متوترة طيلة الوقت .
          مسنون يتحدثون عن تراجع رهيب في الاستقبال 
          الزبـــون كان يعامل باحترام وأغلــــب العمــــال كانـــوا من الكهــــول
          العم حسين الذي تجاوز عمره السبعين سنة وعمل في ميدان المطاعم والمقاهي لأزيد من خمسين سنة تحدث لنا عن الفرق ما بين نوعية الخدمة في سنوات الاستقلال وما بين الخدمة في السنوات الحالية، حيث تحسر على غياب الاتكيت الذي كان معمولا به من قبل، أين كان الزبون يستقبل بكلمات الترحيب والتي تكون باللغة الفرنسية ويجلس في الطاولة وينتظر تقديم الخدمة له مع مواصلة كلمات الترحيب والثناء على تواجده بالمطعم أو المقهى طيلة تواجده،  أما اليوم فإن قلة الذوق وفقدان اللباقة أصبحا، كما يعلق، يتحكمان في نوعية الخدمات حيث يدخل الزبون الذي يتسم بعدم احترامه للعمال ويقوم بالصراخ من أجل طلب الخدمة مع تلفظه بكلمات غير مؤدبة وغير مقبولة اجتماعيا في بعض الأحيان وهو ما ينعكس على معنويات النادل أو الموظف في المطعم.
          في مقارنة بسيطة ما بين نادل الأمس واليوم بين عمي حسين بأن الزي الرسمي للمهنة كان واجبا، حيث يجبر صاحب المحل كل عماله على ارتداء بدلة كلاسكية سوداء ومعطف أبيض متقاطع الأزرار مرفقة بربطة عنق أنيقة، ويتعلمون المشي الهادئ لكي لا يزعجوا الزبائن، حيث كان النادل يختار بناء على رزانته وكضمه  الغيض،   مضيفا أن معظمهم كانوا من فئة الكهول لا الشباب وكان من العيب أن يأتي الزبون للمقهى ولا يترك للنادل هبة مالية، أما اليوم فالنادلون معظمهم  من فئة الشباب وأحيانا مراهقون  لا يملكون من الخبرة في الحياة إلا الجزء اليسير ولا يعرفون الطرق المثلى للتعامل مع الزبائن، كما أنهم يرفضون ارتداء المآزر ولديهم قصات شعر غريبة ويعملون وهم يستمعون للموسيقى.. ويضعون سماعات الأذن باستمرار و يرى أنهم أتوا للعمل في المقاهي أو المطاعم من أجل مصروف الجيب رغم أنهم يعتبرونه مهينا ما يجعلهم يقومون به مجبرين، لذلك فهناك مقاه تغير عمالها باستمرار حيث يجد الزبون  كل مرة وجوها جديدة تعمل فيها نظرا لعدم إيمان الشباب بهذه المهنة واعتبارها عملا دون المستوى مع ملاحظة المتحدث لعلامات  ملل  على النادلين  الذين يعتبروهم من أسباب نشر مشاعر الإحباط.
          الطيب رجل مسن قارب السبعين وجدناه جالسا بجوار مقهى في أحد الأحياء الشعبية في قسنطينة وسألناه عن الفرق ما بين مقاهي الأمس ومقاهي اليوم، تحسر عن اللحظات الحميمة التي كان يقضيها في  "القهوة" قال أنها كانت بيته الثاني أما اليوم فهي عبارة عن مكان يتاجر فيه أصحابه ولم يعودوا يقومون بنشاطات ترفيهية للزبائن، و حدثنا عن سهرات المالوف التي كانت تقام في المقهى الذي كان يرتاده في وسط المدينة منذ سنوات خلت.
          الطيب تحدث عن سوء أدب النادلين في المقاهي ووصفهم بالشباب الطائش الذي لا يحترم العمل متسائلا لماذا لا يعمل الشباب الجزائري ؟ وبحسرة كبيرة يحاول أن يجيب نفسه بالقول "الزمن تغير للأسوأ لذلك ذهب جمال الاماكن" .
           مختصون يؤكدون
          إرهاصات الاشتراكية أثرت على التعاملات الخدماتية
           المقاهي والمطاعم تحولت إلى أماكن للاجتماعات
          اعتبر مختصون في علم الاجتماع و علم اجتماع المدينة بأن هناك استهتار أثناء  تقديم الخدمة في المقاهي والمطاعم، وهو ما جعلها عملية اعتباطية لا تقوم على أسس متينة، إذ أن معظم العاملين في هذه المرافق  هم شباب طائشون ولم يتلقوا أي تكوين أو تدريب مهني في مجال الخدمات.
          المتخصص في علم العمران والمدينة البشري من جامعة باتنة الطاهر سعيدي تحدث عن إرهاصات الفترة الاشتراكية في تركيبة التعاملات الخدماتية، وهو ما  ينعكس في نظرة صاحب المقهى للمشتري، كما أن الزبون يتعامل مع هذه المرافق كأنها أماكن للاجتماع مثلما كان يحدث في مراحل زمنية سابقة ارتبطت بالذهنية الاشتراكية كالاصطفاف وراء الطوابير وتقبلهم للمعاملة السيئة التي قد يتعرضون لها من طرف البائعين. 
          و أضاف الأستاذ سعيدي بأن أهم مشكل في الخدمات، هو غياب التكوين والتأهيل  ونجم عنه سوء في نوعية الخدمة  من جانب النظافة وطريقة الاستقبال.
          الباحث في علم الاجتماع محمد زيان اعتبر بأن نظرة الجزائري للمقاهي والمطاعم تختلف عن نظرة الشعوب الأخرى لها، إذ أنها  تحولت إلى أمكنة للاجتماع البشري،  حيث يتوافدون إليها بشكل كبير، وهو ما يتسبب في سوء الخدمة نظرا للضغط المستمر على العاملين بهذه المرافق   والذي لا  يمكنهم من تقديم خدمة متوازنة.
          وأضاف الأستاذ محمد زيان بأن هناك مغالطة كبيرة إذ يعتقد الكثير من أصحاب المطاعم والمقاهي بأن تقديم الخدمات هي عملية بسيطة وهذا ما زاد من الطين بلة، لأنها عملية تتطلب تكوين و تمهين، خاصة من ناحية استقبال الزبائن وإلقاء التحية ،كما أن التعامل بالعقلية التجارية في أماكن تقدم الخدمات ساهم بشكل كبير في تردي المستوى، حسبه، إذ تقدم كؤوس للاستخدام لمرة واحدة ولا تقدم كؤوس من زجاج وهذا يعبر لحد ما عن الرؤية الخدماتية المشوشة التي ينتهجها أصحاب المقاهي والمطاعم في بلادنا.
          مديرية التجارة
            نراقب الجودة والنظافة فقط
          أكد  مسؤولو مديرية التجارة بولاية قسنطينة بأن مهام مصالحهم تنحصر في مراقبة جودة المواد الغذائية وشروط النظافة في المقاهي والمطاعم ويتم التدخل في نوعية الأشخاص الذين تم توظيفهم أو طريقة تعاملهم مع الزبائن، إلا في حالة امتناع صاحب المقهى أو المطعم عن تقديم خدمته.
           مدير التجارة بولاية قسنطينة اعتبر  أن معاملات المقاهي للزبائن تدخل ضمن الأخلاق العامة والأدب وهذا لا يمت بصلة لمهام مديرية التجارة التي تقترن بمكافحة الغش التجاري ومراقبة المواد الغذائية والنظافة ، مشيرا أنه لا تفرض شروط  على نوعية الخدمة ومن يقوم بها ،  حيث  أن هذا الأمر، حسبه، مهمة صاحب المحل الذي من المفروض أن يحرص على تقديم خدمة مرضية للزبائن من خلال اختيار نادلين محترمين ولا يرتدون ألبسة فاضحة أثناء تقديم الخدمة وليست لهم تسريحات شعر غريبة ، مقرا أنه تم تسجيل مثل هذه الملاحظات من طرف أعوان الرقابة لكنها تبقى خارج صلاحياتهم
          المكلف بالإعلام على مستوى نفس المديرية   حصر  تدخل مديرية التجارة في حالة واحدة، وهي رفض تقديم الخدمة وفي نظره  تبقى معاملة الزبائن قضية اجتماعية وأخلاقية بالدرجة الأولى ، يمكن التحكم  فيها بخلق منافسة ما بين المقاهي والمطاعم من أجل استقطاب الزبائن،  ما يدفع أصحاب المحلات  إلى فرض مستوى محترم من نوعية الخدمات.
           كما تحدث المكلف بالإعلام بالمكتب الولائي لاتحاد التجار بقسنطينة عن تسجيل نقائص كثيرة في الولاية  قال أنه تم  رفعها لمديرية التجارة و صندوق التأمينات لغير الأجراء،  على أن  تنطلق في الأشهر القادمة حملات تحسيسية لتوعية التجار من أجل تحسين الخدمة و جعلها أكثر تنافسية.
          و أشار المتحدث لغياب شبه كلي لتكوين التجار خاصة أصحاب المقاهي والمطاعم في نوعية الخدمة وطرقها، حيث تسير الآن بالطريقة المتعارف عليها حسب كل منطقة والأجدر حسبه، الاتجاه نحو التخصص على طريقة ما هو حاصل في الفنادق وغيرها من المرافق التي تكون عمالها.
          رصدها : حمزة.دايلي



          تأخر مشاريع قطاع التربية شكل صداعا للوالي

          تشديد اللهجة تجاه مديرية التجهيزات العمومية بقسنطينة

            بدا والي قسنطينة، أول أمس، في قمة الغضب وهو يعاين مرة أخرى مشاريع لفائدة قطاع التربية بعاصمة الشرق، حيث شدد اللهجة مع مسؤولي مديرية التجهيزات العمومية ومكاتب دراسات ومقاولات مشرفة على إنجاز جملة من المشاريع والهياكل التربوية ببلديتي قسنطينة وحامة بوزيان على وجه الخصوص. تحدث الوالي عن ”مونوبول” احتكار المشاريع وأظهر استياءه الشديد لتأخر الأشغال، مؤكدا أن المؤسسات المُخلّة بالآجال لن تحظى بأي مشاريع في المستقبل.
            وخلال زيارتة التفقدية التي قادته مجددا إلى عدد من المؤسسات التربوية قيد الانجاز بحامة بوزيان و قسنطينة، أكد حسين واضح أنه ليس هناك خيار سوى تسليم المرافق قبل الدخول المدرسي المقبل، على الرغم مما أسماه بتقاعس البعض، مضيفا أن المقاولات التي تفشل في تجسيد وعودها لن تجد لها مكانا مستقبلا سواء في ولاية قسنطينة أو خارجها، بحكم عجزها عن الوفاء بالآجال. ولم يخف الوالي استياءه من نوعية البلاط المستعمل في ثانوية بكيرة بحامة بوزيان، موجها كلامه إلى ممثل مديرية التجهيزات العمومية، حيث استغرب عدم استعمال مواد ذات نوعية جيدة كالرخام أو الغرانيت، رغم التكلفة العالية للمشروع التي وصلت إلى 38 مليار سنتيم.  
            ومعلوم أن مشاريع قطاع التربية تعرف تأخرا كبيرا بولاية قسنطينة وصلت بشأنه تقارير للوزارة الوصية، وهو ما جعل وزيرة القطاع تؤجل زيارتها للولاية التي كانت مقررة بداية الشهر الجاري، حسب ما علمناه.





            وزير الداخلية المصري

            "نعتذر لكل مواطن تعرض للإساءة" من الشرطة

            164

            قراءة

            الخبر أونلاين/ وكالات /   17:38-22 فبراير 2016



            +ع  -ع

            قدم وزير الداخلية المصري اللواء مجدي عبد الغفار "اعتذارا" علنيا الإثنين لكل مواطن تعرض لإساءة أو انتهاك من قبل الشرطة، بعد تصاعد الغضب الشعبي إثر قيام شرطي بقتل مواطن بالرصاص أثناء مشادة كلامية بينهما الخميس.
            وفي مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، قال اللواء عبد الغفار "نعتذر لكل مواطن تعرض لإساءة ونعتذر عن تصرفات بعض رجال الشرطة".
            وأضاف "نقبل رأس كل مواطن تعرض إلى انتهاك إو إساءة أو تصرف غير كريم من رجال الشرطة خلال الفترة الماضية".
            ويأتي هذا الاعتذار العلني، وهو الأول من نوعه، بعد تظاهر آلاف المواطنين في حي الدرب الأحمر الشعبي بوسط القاهرة الجمعة الماضية، منددين بالشرطة وبوزارة الداخلية إثر استخدام شرطي سلاحه الرسمي لقتل مواطن يعمل سائق سيارة أجرة إثر مشادة بينهما بسبب خلاف بسيط حول تعريفة نقل بضائع تعود للشرطي.
            - See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/100996/%D9%86%D8%B9%D8%AA%D8%B0%D8%B1-%D9%84%D9%83%D9%84-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B7%D8%A9/#sthash.onEExOI6.dpuf
            توقيف مروج المشروبات الكحولية بمعسكر
            تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالأمن الحضري الأول بمعسكر في إطار جهودها لمحاربة ظاهرة المتاجرة بالمشروبات الكحولية من توقيف مروج يبلغ من العمر 29 سنة وحجز 108 وحدة مشروب كحولي، إثر عملية مداهمة نفذتها عناصر الفرقة بحي بابا علي بوسط مدينة معسكر، بعد استغلال معلومات وردت إلى عناصر الفرقة حول قيام المشتبه فيه باستغلال مسكنه العائلي لترويج المشروبات الكحولية بدون رخصة لتنفذ عناصر الشرطة عملية تفتيش لمسكنه العائلي بعد اتخاذ الإجراءات القانونية، أسفرت عن حجز 96 وحدة من نوع بوفور و12 وحدة من النبيذ الأحمر وتوقيف المشتبه فيه، أين تم التحقيق معه في الفعل المنسوب إليه ثم أنجز إجراء قضائي ضده قدم بموجبه أمام نيابة الجمهورية لدى محكمة معسكر ليوضع رهن الحبس . ع.ب.ع 




            أضحت تشكل خطرا على التلاميذ بالطريق الرئيسي بحاسي بونيف 
            الأولياء يطالبون بتغيير مسار شاحنات الوزن الثقيل
            طالب سكان بلدية حاسي بونيف بضرورة تدخل الجهات الوصية على رأسها مديرية النقل من أجل إصدار قرار استعجالي يقضي بمنع مرور الشاحنات ذات الوزن الثقيل من المرور بالطريق الرئيسي للبلدية الذي يربطها بالبلديات الشرقية الأخرى، كونها أضحت تشكل خطرا حقيقيا على سلامة السكان ومستعملي الطريق بسبب السرعة المفرطة التي تسيير عليها، مما أضحى يهدد حياة المارة، لاسيما التلاميذ الصغار. 
            في نفس الإطار قام سكان منطقة كنستال بإيداع عشرات الشكاوي لدى السلطات المحلية احتجاجا على الخطر الكبير الذي تشكله شاحنات النقل الخاصة بالمحجرة المجاورة، كما تشكل هذه الشاحنات تهديدا للبيئة بسب أطنان من الرمال والحجارة التي تنقلها من محجرة متسببة في ذلك في حدوث مشاكل كبيرة للبيئة على رأسها التلوث والأمراض الصدرية والجلدية الناتجة عنها. من جهة أخرى، لا يستفيد بطالو منطقة كنستال من هذه المحجرة، حيث يتم جلب اليد العالمة من البلديات المجاورة، مما يجعلها عبئا على المنطقة بدون فائدة ترجى. الأمر الذي أدى بالسكان للمطالبة بضرورة منع الشاحنات من المرور وسط التجمعات السكنية والتجاوزات التي تقوم بها، في ظل سكوت الجهات المعنية، خاصة وقد شكلت الولاية لجنة تحقيق في التجاوزات التي تقوم بها المحاجر، خاصة فيما يتعلق بالتلوث، كما اتخذت مديرية البيئة إجراءات ردعية بحق هذه المحاجر لوقف مشاكل التلوث. ق.أمينة

            مديرية السياحة تشرع في حملة مراقبة المشاريع والهياكل الفندقية
            شرعت نهار أمس مديرية السياحة والصناعة التقليدية على مستوى ولاية وهران في تنظيم حملة لمراقبة المشاريع والهياكل الفندقية، وكذا الوكالات السياحة والأسفار بالمناطق السياحية على مستوى الولاية، والتي ستستمر إلى غاية 25 من نفس الشهر، وذلك بغرض تحيين المعطيات الخاصة بالقطاع، وكذا استعدادا لموسم الاصطياف المقبل. وفي سياق ذي صلة، كشف مدير السياحة على مستوى الولاية عن وجود أزيد من 300 طلب استثماري بالولاية يخص الاستثمار الفندقي، وكذا إنشاء وكالات السياحة الأسفار، والذي لا يزال قيد النظر، مشيرا بأن المديرية الوصية استقبلت أزيد من 200 طلب قيد الدراسة من أجل إعطاء اعتماد أو رخصة وكالة السياحة والأسفار. كما يعرف القطاع توافدا كبيرا للمستثمرين، حيث بلغ عددهم أكثر من 100 مستثمر من 10 إلى 20 يوميا تستقبلهم المديرية لإعطاء توجيهات قصد الاستثمار. 
            يأتي هذا في الوقت الذي تتجه الاستثمارات السياحية حاليا نحو تطوير السياحة الداخلية التي يراهن عليها القطاع بنسبة 80 بالمائة من مداخيل هذا الميدان. تجدر الإشارة إلى أن 5 مؤسسات فندقية ستدخل الخدمة خلال السداسي الحالي من السنة الجارية من ضمن 100 مشروع قيد الانجاز عل مستوى الولاية. هذا وكان وزير السياحة السيد �عمار غول� قد شدد خلال زيارته الأخيرة لعاصمة الغرب الجزائري على ضرورة تطوير قطاع السياحة من خلال ترقية السياحة الداخلية وإعطاء الأولوية لسياحة العائلة والأسرة من منطقة لأخرى مع العمل على إعادة تأهيل الوكالات السياحية من أجل استقطاب الجالية نحو البلد الأم، مؤكدا أن تطوير رهان السياحة لا يتأتى إلا من خلال تكوين سياحي احترافي وفقا لمعايير دولية. ق.أمينة



            لإعادة الاعتبار للنظام المصرفي وتحسين الخدمات
            الشروع في تهيئة 8 وكالات لبنك القرض الشعبي الجزائري
            تم الشروع في تهيئة وإعادة الاعتبار لـ8 وكالات للقرض الشعبي الجزائري -حسبما كشف عنه المدير الجهوي للبنك الرئيسي للقرض الشعبي لوهران-، والذي أشار إلى أن الوكالات المعنية بعمليات التهيئة ستفتح أبوابها للزبائن في ظروف حسنة، خاصة وأن أغلبها يعود تاريخ إنجازه للحقب الاستعمارية، ما يستدعي إعادة الاعتبار لهذه الهياكل، لاسيما فيما يتعلق بالأقسام والمكاتب والسلالم التي كانت تشكل خطرا على المستخدمين والزبائن على حد سواء بسبب اهترائها، 
            إذ تم تخصيص غلاف مالي معتبر لهذه العملية التي من شأنها عصرنة وتحديث القطاع لما يصب في وعاء تحسين الخدمات وإعطاء صورة حسنة عن مثل هذه الوكالات التي تعرف نشاطات مصرفية معتبرة، خاصة فيما يتعلق بالعملات وتستقبل بذلك زبائن غرباء وأجانب، في حين تشهد أغلب الوكالات إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، خاصة في ظل ارتفاع حظيرة المشاريع السكنية، وتحديدا فيما يخص تسديد أشطر السكن بصيغة البيع بالإيجار �عدل�، حيث عرف بنك القرض الشعبي إقبالا من قبل المواطنين في يخص دفع مستحقات السكن بهذه الصيغة، ناهيك عن عصرنة النظام المعمول به بالبنك لما يتعلق باستعمال البطاقات المغناطيسية ورقمنة القطاع والتحويل الإلكتروني، باعتبار أن ذات البنك يعتبر من أهم البنوك المصرفية التي تستدعي تهيئة وعصرنة قطاعها. ك بودومي



            فيما تم تسجيل 3 آلاف طلب على السكن
            الأكواخ والبنايات القصديرية تحاصر بلدية بن فريحة
            تنامت وبشكل رهيب ظاهرة البناءات القصديرية وسكنات الصفيح ببلدية بن فريحة التابعة إداريا لدائرة قديل، حيث عرفت البلدية توسعا قصديريا بلغ أزيد من 2000 بناية فوضوية شيدت بطرق غير شرعية، مشوهة جماليتها، ناهيك عن تضييق الخناق على طلبات السكن بالمنطقة التي تحولت إلى أكواخ وبناءات غير لائقة بالرغم من الترحيلات الأخيرة التي امتصت نوعيا عدد البناءات بالمنطقة، غير أن البقية من السكنات القصديرية لا تزال تلقي بضلالها بالبلدية وسط تنامي تعداد طلبات السكن، حيث أحصت مصالح بلدية بن فريحة التابعة إداريا لدائرة قديل بوهران أزيد من 3 آلاف طلب على السكن، من بينها تسجيل 1500 طلب يتعلق بالعائلات المحصاة ما قبل سنة 2007 - حسب مصادر مطلعة من محيط البلدية- والتي ما فتئت تشهد نموا سكانيا وعمرانيا كبيرا، 
            ناهيك عن النمو القصديري الذي انتشر بالبلدية، خاصة وأنها لا تزال في مهد تحقيق التنمية المحلية على خلفية غياب الغاز الطبيعي الذي ينغص على السكان حياتهم من منطلق الأهمية القصوى لهذا العنصر الحيوي، حيث لا يزال سكان البلدية يعتمدون على قارورات غاز البوتان التي أثقلت كاهلهم واستنزفت جيوبهم. وفي المضمار ذاته، أكدت المصادر ذاتها أن عمليات إسكان لاحقة من شأنها امتصاص حجم الطلبات بالموازاة مع عمليات القضاء على البناءات الفوضوية وسكنات الصفيح، إذ تم برمجة مشروع 250 سكن بمنطقة حسيان الطوال، ناهيك عن 300 سكن بصيغة الإيجاري العمومي ببن فريحة، فضلا عن مشاريع سكنية أخرى في الأفق تنتظر التجسيد والدفع بعجلتها نحو الأمام في سبيل تخليص بن فريحة من عزلتها وفوضوية السكنات بها التي تحاصرها من كل حدب وصوب كونها من مجموع البلديات التي تتربع على أكبر عدد من بناءات الصفيح على غرار بلدية سيدي الشحمي بدائرة السانيا التي تعد هي الأخرى قنبلة موقوتة فيما يتعلق بانتشار السكنات الفوضوية بها، ناهيك عن بلدية عين البيضاء وبطيوة، وبعض بلديات عين الترك، وغيرها من البلديات التي طغى بها القصدير بسرعة سريعة أسقطت المسؤولين في دوامة على ضوء إسكان البعض، ليعيد البعض الآخر تشييد سكنات أخرى عشوائية، ولعل أكثر ما يهدد عاصمة الغرب الجزائري اكتساح السكنات الفوضوية لغرب الولاية بحي كوكا والحاسي التي عرفت نموا قصديريا كبيرا. ك بودومي



            تطويق أمني والولي المنتدب يرفض استقبالهم

            مقصيو عملية الترحيل بالحراش يلهبون الشارع والركود يخيم على لجنة الطعون

              * العائلات تتساءل عن كيفية دراسة ملفاتهم بعد انتظار سنة ونصف 
              ألهبت، أمس، مئات العائلات المقصية من عمليتي الترحيل 19 و20  بكل من حي النخيل وبومعزة وبومعطي وكوريفة بالحراش الشارع على خلفية تماطل مصالح زوخ في الرد على طعونهم المودعة منذ أكثر من سنة ونصف ورفض الوالي المنتدب لدائرة الحراش استقبالهم بل أكثر من ذلك، تعدى الأمر إلى استعمال لغة التهديد بحجة الفوضى التي يقيمونها عند المطالبة بحقوقهم المهضومة.
              انتفضت، أمس، مئات العائلات المقصية من عمليتي الترحيل 19 و20 والقاطنة بأحياء بومعزة والنخيل بباش جراح وبومعطي وكوريفة بالحراش، أمام مقر الدائرة الإدارية للحراش بعد تماطل لجنة دراسة الطعون في الرد على ملفاتهم بالسلب أو الإيجاب، حيث وجدوا أنفسهم مشردين بالشارع في ظل لامبالاة السلطات الولائية ورفض كافة الجهات المعنية استقبالهم والرد على تساؤلاتهم المطروحة في ظل الغموض الذي بات يخيم على كيفية عمل هاته اللجنة وطريقة دراستها للملفات المودعة.
              وأكد المحتجين لـ”الفجر” أن بلدية الحراش من بين أكبر البلديات التي تشهد فضائح بالجملة والرحلة 19 و20 القطرة التي أفاضت الكأس في ظل تلاعب المصالح الإدارية والبلدية بشهادات الإقامة من أجل إقناع اللجنة الولائية بخصوص بعض العائلات التي تم اكتشاف تزوير بملفاتها وتم إقصائها نهائيا على مستوى حي بومعزة الذي تم ترحيل منه ما يقارب 570 عائلة من أصل 619 لتبقى 49 عائلة تعيش حياة التشرد لأكثر من سنة ونصف وهي الحالة التي يمكن إسقاطها على الأحياء السالفة الذكر بكل من النخيل وبومعطي التي لا تزال تنتظر تحرك لجنة الطعون..
              وتساءل المحتجون عن طريقة دراسة الطعون التي تنتهجها اللجنة الولائية في ظل التأخر الكبير، إن لم نقل ركودا تاما في ظل انتظار دام قرابة السنتين وهو ما أدى إلى احتقان العديد من العائلات في ظل تهديم مساكنهم وإجبارهم افتراش الشارع، حيث تقف مئات العائلات حائرة في أمرها لا تدري إلى أي الحلول تلجأ، الكراء أو مذا؟ 
              وعاشت المنطقة حالة من الفوضى واحتقان كبير بين العائلات المقصية ما أدى إلى تدخل المصالح الأمنية نتيجة الشجارات لتطويق المكان ومنع حدوث أية انزلاقات ومنعهم من الوصول لباب مقر الولاية المنتدبة رغم إلحاحهم على مقابلة الوالي المنتدب وعرض قضيتهم خوفا من عدم تحقيق حلمهم الأزلي بالحصول على شقة بعد عشرية من الانتظار، فيما اتخذت بعض العائلات الآخرى مقر البلدية  منبرا لها لإقناع الجهات المسؤولة إيجاد حل لها واستقبالها  والتحاور معها للضغط على اللجنة..
              وبالرغم من الحركات الاحتجاجية التي قام بها العشرات من المواطنين المقصيين من عمليات الترحيل بمناطق متفرقة من عاصمة البلاد، منها عين البنيان ووادي طرفة بالعاشور والمحمدية وباب الزوار وأخرها الحراش ... احتجاجا على إقصاء أسمائهم من قوائم المستفيدين من عمليات الترحيل الخاصة بجل العمليات منذ انطلاقها شهر جوان 2014 دون الحديث عن المترقبين لرد على الطعون التي أودعوها على مستوى المصالح المعنية والتي يبدو أنها أدخلت عملية القضاء على أحياء العبور عنق الزجاجة من جديد في ظل انتهاج سياسة الغموض في كيفية دراسة الطعون على مستوى اللجنة..
               


              تحت إشراف جمعية �الشباب المثقف الخيرية�
              المهرجان السنوي الأول للتضامن مع فلسطين والقدس بوهران
              إحياء ليوم الشهيد كانت جمعية الشباب المثقف الخيرية في الموعد، حيث أعدت برنامجا بالمناسبة بالتنسيق مع تنظيمات أخرى فاعلة نسقت فيما بينها لإنجاح التظاهرة العزيزة على كل جزائري، كما كانت المناسبة لإشراك إخواننا الفلسطينيين وجعل المناسبة بمبدأ متضامنون وشجرة لكل أسير فكانت البراعة في إبداء سلوكيات مختلفة امتزجت بين الإبداع الفلسطيني والجزائري فكان إحياء يوم الشهيد. 
              وفي إطار المهرجان السنوي الأول للتضامن مع فلسطين والقدس، فكانت المشاركة واسعة وضخمة تحت راية هيئة المجتمع المدني لولاية وهران �متضامنون� وتحت إشراف جمعية الشباب المثقف الخيرية أجريت خلالها مقابلة كروية استعراضية بملعب �راديوز� ما بين الطلبة الفلسطينيين ومنتخب ممثلي جمعيات وهران. حضر اللقاء أعضاء الهيئة، إلى جانب السيد �فؤاد بوكرش� ممثل رئيس المجلس الشعبي الولائي وممثل رئيس أمن ولاية وهران. هذا ونظم شباب الجمعية بالتنسيق مع جمعية الباهية الاجتماعية والاتحاد العام لطلبة فلسطين حملة تشجير في بلدية واد تليلات، إذ تم غرس 100 شجرة تحت شعار �شجرة لكل أسير�، هذا ولقيت العملية ترحاب السكان ومشاركة لشباب الحي. ق.م






              وزارة الصحة تدعو المؤسسات الصحية للتأهب لأي طارئ
              طوارئ بالجزائر بسبب زيكا
              دعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات من خلال تعليمة وجهتها إلى الولاة ومختلف المؤسسات الصحية إلى التأهب لمواجهة أي طارئ لفيروس زيكا.ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية أن وزارة الصحة الجزائرية دعت إلى تقديم أهم المعطيات المتعلقة بفيروس زيكا، وتقييم خطره على المستوى الوطني مع نشر كل هذه المعلومات لمستخدمي الصحة العمومية والخاصة. 
              وحددت التعليمة الطرق التنظيمية للتكفل بالحالات المشبوهة للفيروس بدء من اكتشافه إلى غاية التكفل بعلاجه، مذكرة بالإجراءات المتعلقة بتعزيز مكافحة الأمراض الفيروسية المتنقلة طبقا للتعليمة القطاعية رقم 15 المؤرخة في 18 نوفمبر 2015. وفي هذا الإطار، وتطبيقا للمخطط الوطني للتحضير لأي طارئ في حالة تسجيل خطر صحي للوباء واستعجالات صحية ذات بعد دولي، شددت وزارة الصحة على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتجسيد الخطوات المنصوص عليها في التعليمة. وذكرت الوزارة بأن الإصابة بفيروس زيكا الذي هو مرض معدي ينقله بعوض حامل للداء تسبب في الوقت الراهن في انتشار وباء غير مسبوق بكل من أمريكا اللاتينية ومنطقة الكراييب. ونظرا لخطر هذا الفيروس، تتوقع منظمة الصحة العالمية انتشارا واسعا له، واصفة المرض بالمهدد للصحة العمومية على نطاق واسع. للإشارة، فإنه ومنذ اكتشاف الفيروس في أوغندا سنة 1947 قد سجل ظهوره بالمناطق الاستوائية بإفريقيا وآسيا. وفي ماي 2015، ظهر وباء هذا الفيروس بالبرازيل، ثم توسع إلى بعض دول أمريكا اللاتينية. وفي شهر ديسمبر من نفس السنة، سجلت الحالات الأولى بجزر غيانا والمارتينيك. وقد أصبح شبح انتشار الفيروس يخيم خارج حدود الدول التي ظهرت بها حالات الإصابة بعد حالات مستوردة بدول أوروبية وأمريكا الشمالية.




              http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/327294.html


              ”ذاكرة الجسد” تتكلم عبريا!؟

                يدور حديث، ولحسن الحظ لم يتحول إلى ضجة، حول ترجمة رواية أحلام مستغانمي ”ذاكرة الجسد” إلى اللغة العبرية، من طرف دار نشر إسرائيلية ومن طرف مترجمة إسرائيلية أيضا.
                وبعيدا عن أية قراءة سياسية، أو تخوين للكاتبة، أعتقد أنه لا حرج أن يقرأ الأدب الجزائري عندما يكون في مستوى ”ذاكرة الجسد”، الرواية الرائعة بكل المقاييس، في إسرائيل أو في أي مكان آخر من الأرض. أليست الرواية تتحدث عن البطولة والثورة والارتباط بالأرض؟ فليس هناك من سفير للهوية الجزائرية ومعبر عن نضالات شعبنا أكثر من هذه الرواية، وبطلها بن طوبال، الذي قدم جزءا من جسده (ذراعه) ثمنا للاستقلال، وقدم آخرون حياتهم.
                ربما يرى البعض في هذا تطبيعا، لكن لماذا ينشر الفلسطينيون ويكتبون بالعبرية ويقرأون بالعبرية، ويتعاملون مع مستعمرهم دون عقدة، وفي نفس الوقت يناضلون ويكافحون من أجل افتكاك أرضهم من إسرائيل، ثم يجلسون إلى موائد المفاوضات بود، عندما تسكت طائرات القصف، ويدفن الأطفال الذين جربت فيهم إسرائيل آخر أسلحتها!
                لتنشر أحلام مستغانمي روايتها بالعبرية، أين المشكلة؟ فهل هي بهذا وقفت ضد القضية الفلسطينية؟
                لماذا يقبل الجزائريون على متابعة قناة الجزيرة التي تدخل يوميا وجوه إسرائيلية إلى بيوتنا، ويزور أميرها إسرائيل، بينما يعيبون على روائية عالمية أن تنشر روايتها بالعبرية؟
                من حقنا كشعب له ماضيه النضالي وفكره وثقافته أن ينقل ثقافته بكل لغات العالم إلى كل شعوب الأرض. وهل أحلام مستغانمي أكثر فلسطينية من محمود درويش الذي تغزل بعشيقته الإسرائيلية ”ريتا”!
                القضية الفلسطينية أولا، والقضية الفلسطينية ثانيا، وثالثا وأخيرا، لكن لا بأس أن يصل صوت ”بن طوبال” الجريح إلى إسرائيل. ألسنا نحن نطلع على الأدب الإسرائيلي والأفلام الإسرائيلية المترجمة إلى الفرنسية والإنجليزية، ألا نستعمل وسائل إسرائيلية في يومياتنا، ”الفايبر” و”الفايس بوك” والكثير من الوسائل في عالم الإعلام ذات الهوية الإسرائيلية، ولا أتحدث عن العلوم والاكتشافات الأخرى.
                كنت بواشنطن منذ سنوات، وكانت برفقتي فلسطينية من غزة، كانت كلما شكرت النساء معنا في الوفد ثيابها، تقول بكل افتخار إنها ماركة إسرائيلية راقية، لم أتمالك نفسي ورددت عليها، لماذا نحن إذن نقاطع إسرائيل إذا كنتم أنتم تتفاخرون بسلعهم؟!
                طبعا ما زلت مع حملة مقاطعة البضائع الإسرائيلية عقابا لهذا الكيان على جرائمه في حق الفلسطينيين، لكن سقت هذا المثل الحقيقي لطرح المشكلة من باب آخر لا غير.
                نعم لماذا لا يقرأ الإسرائيليون أحلام مستغانمي وهم من كانت تهزهم أشعار درويش، واشترطوا عدم نشرها وإذاعتها في اتفاقيات أوسلو، لما كان لها تأثير وتعبئة لنفوس المقاتلين لما كانت فلسطين تقاتل؟!
                ملاحظة: لو كان كمال داود هو من ترجم روايته إلى العبرية لخوّنوه مثلما فعلوا، لكن حماة العروبة والإسلام نسوا أن يعلقوا - ولحسن الحظ - أحلام على حبل المشنقة، فهنيئا لها؟!
                حدة حزام

                التعليقات

                (10 )

                1 | بنت الجزائر | الجزائر 2016/02/22
                بالسعادة ان لنا امراة مثقفة لكن اعاتبك على امرين وهما
                2 | نورالدين بوكعباش | قسنطينة عاصمة السجون الشعبية الجزائرية 2016/02/22
                الرسالة العاجلة الى المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي
                اين اشترالكات الوزراء ورجال البرلمان واطارات الدولة الجزائرية
                سيدي الفاضل
                لقد اطلعت على تهديداتكم الاعلامية ضد التجار وفقراء التجارة الجزائرية عبر الوسائط الاعلامية واكتشفت ان ادارتكم تتصرف بطريقة حيوانية مع الشعب الجزائري علما ان مؤسساتكم تجارية وليست الزامية فكيف تطالبون فقراء الجزائر عديميالدخل السنوي بالانخراط من اجل ضمان اجور عمالكم وتتجاهلون مطالبة الوزراء ورجال البرلمان بالانخراط في مؤسساتكم الخيرية واد نقف متسائلين هل مؤسسة عمومية وطيفتها تهديد المواطنيين بالاشتراك الالزامي وكاننا نعيش عصور القرون الوسطي
                سيدي الفاضل
                ان طريقة تهديدكم الاعلامي بالدفع الالزامي مع فرض ضريبة التاخر تجعلكم تمارسون وظيفة البنك التجاري وهنا نطكتشف اخطاء التنسير العشوائي الاقتصادي واد نقف متسائلين لمادا تتجاهل مؤسساتكم اشتراكات الوزراء المتقاعدين ورجال البرلمان ام ان مؤسساتكم الخيرية تريد جيوب التجار وفقراء الجزائر علاما ان اجرة وزير جزائري لايدفع حقوق الكهرباء والغاز والهاتف ولاينخرط في الضمان الاجتماعي لكنه يحصله عليه مجانا تجعلنا نطالبكم بمطالبة الوزراء باغلانخلارط في صناديق الضمان الاجتماعي وختاما ارحموا فقراء الجزائر والبحثواعن امواتلكم الضائعة في جيوب الشخصيات الجزائرية وشكرا
                بقلم
                نورالدين بوكعباش
                مواطن ومثقف جزائري
                قسنطينة في 22فيفري 2016
                قسنطينة عاصمة السجون الشعبية الجزائرية
                ملاحظة نسخة من الرسالة وجهت الى المدير عبر موقع casnos
                3 | DJILALI | AIN DEFLA 2016/02/22
                انا اعتبر كل ما في الامر هو صوت منافقين كما قال المثال سال رجل صاحبة لماذا هواء الفجر نقي فقال لانه يخلو من انفاس المنا فقين

                 2016/02/22
                السلام عليكم
                شكرا ......
                انقلبت الموازين،
                من تعلم لغة قوم أمن مكرهم،
                اللغة مفتاح وسلاح للنجاح، اذ تمكن ممتلكها من فتح العديد من الابواب المغلقة
                حتى يستطيع الحصول على الهدف المنشود من ورائها.
                - تستعمل اسرائيل 90% من ميزانيتها للبحث العلمي.
                شكرا طاطا حدة
                5 | MOHAMMEDLARBI | ALGÉRIE 2016/02/22
                ..نحن الشعب الوحيد الذي نعتبر أنفسنا أكثر حرصا على فلسطين من الفلسطينيين أنفسهم وأكثر عداوة لليهود من كل العرب وأكثر اسلاما من المسلمين وأشد تدينا من المتدينين وأشد أي أننا نبالغ في كل الأمور بما في ذلك كره الرموز الوطنية كالنشيد الوطني ..نكاية في الحكم كما حدث اخير في المقابلة الرياضية مع الفريق الفلسطيني. .
                6 | OLOUDJ | ALGER CENTRE 2016/02/22
                برافو حدة
                7 | أساطير الآخرين | الجزائر 2016/02/22
                راكي تحاجي وحدك أ بنت الناس و حابة ديري قضية للنقاش من دون وجود قضية..و كأنك تتحسرين على عدم وجود ضجة حول الموضوع و تحاولين استفزاز الناس و الآراء و استدراجهم للنقاش حول جدلية التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل..و لكي تبردي مليح فالأصح و الاجدر بكتابنا و مترجمينا هو اتقان اللغة العبرية ليترجموا لنا ما يكتب بنو اسرائيل الى العربية وليس انتظار الترجمة الفرنسية او الانجليزية أو غيرهما..و بالمناسبة فقط لا تغلطي القراء بطرح قضية محاولة التطبيع مع اسرائيل من كتاب جزائريين عندما يترجم الاسرائيليون رواية جزائرية..فلتكوني دقيقة و قولي ان اسرائيل هي من تحاول التطبيع مع الجزائر..و بالطبع فنحن نرى الموضوع من زاوية انها مبدأ.
                8 | بشير | CONSTANTINE 2016/02/22
                إن الثقافة و العلم لهما طابع إنساني و هما ملك للبشرية و هذا أساس تطورها. فمثلا معظم الكتب العلمية التي درسنا فيها كتبها يهود.
                أما القرآن الكريم فذكر أفعال بني إسرائيل من احتيال و فساد التي أصبحت أمة النفاق من أمهر الأمم في الفساد.
                لقد أثبت التاريخ أنه بالإيمان و الإخلاص لله تفوقت أمة الإسلام ثم هزمها غزو النفاق.
                ما صحة حديث : من تعلم لغة قوم أمن مكرهم ؟ الإجابة: ليس بحديث .
                لكن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كما رواه البخاري ... أمر زيد بن ثابت أن يتعلم اللغة العبرانية ، وقال : " إني لا آمن يهود على كتابتنا - أو على سرنا - " فأمره أن يتعلمها فتعلمها في خمسة عشر يوماً .
                9 | امين | الجزائر 2016/02/22
                السيدة حدة انا يوما سوف انفجر ذاتيا من التدني و الردائة التي وصلت اليها بعض العقول الجزائرية و الاخطر ان هذه العقول المتدنية تتمكن من الوصول الى اماكن حساسة فى قيادة هذا البلد المنحوس ...
                نائب برلماني يوجه سؤالا شوفويا لوزيرة البريد و تكنولوجيات ا تاركا كا مشاكل التي تتخبط فيه الوزارة و خصوصا مكاتب البريد وووو و يسأل فى شأن : "تــورط مالك شركـــة الاتصالات "حازي" "و اضاف هههههه "الموضوع الذي يمس سمعة الشعب الجزائري ويدوس على الكرامة ويعرض
                صورتنا لدى الإنسان الفلسطيني(الرسمي,والشعبي) للخطر" هههههههه يعرضنا للخطر و يدوس على كرامتنا لدى الانسان الفلسطيني ههههه يعني هو اصبح من دواب على ما اضن لذا قد يدوس على الانسان هههه
                و الله لم يدس على كرامتكم الا انتم بأنفسكم ... هذه هي العينات السيدة حدة التي تمثل الشباب نسخة طبق الاصل من مدرجات الملاعب فى البرلمان ... كيف تريدون ان نتقدم بهذه العقول ... ايلا راكم حابين تكابيو للبشر من اجل قضية دين الأجدر كابيوي لال سعود و السعودين لانهم اقرب الى الانبياء فى شبه الجزيرة العربية و ليس الى اخرين لهم قضية سياسية تتلاعب بها امريكا و اروبا و حتى السعودية ...
                انا افكر فى الذهاب الى اروبا و العيش فى الغابة بعيدا عن كل البشر ... رهجونا بعقولهم البائسة...
                هايا سي انا واحد ندعم جيزي حتى و انها صح تمول بنو صهيون و الي ما عجبوش الحال يخبط راسوا على الشاشة الي راها قدامه ...
                10 | BENOUNA | LINDJIRI 2016/02/22
                Et encore, un signe clair que les Israeliens s'interessent beaucoup â la lecture et aux livres , pendant que nous sommes branchés et encore trop fidels a nos tubes digestifs: De la chawarma poussée par un verre ou deux de gazou



                كانوا ينوون المرور إلى ليبيا قصد الهجرة نحو أوروبا
                الجيش التونسي يطلق النار على حراقة جزائريين
                اعترضت عناصر من الجيش التونسي مركبة آلية قادمة من الجزائر حاولت اختراق الحدود التونسية باتجاه ليبيا- حسبما نقلته وسائل إعلام تونسية وليبيا أمس-. 
                وأوضحت وزارة الدفاع التونسية أمس أن عناصر الجيش أطلقوا النار على المركبة التي كان على متنها عشرة أشخاص من جنسيات مغربية وجزائرية، مما أدى إلى إصابة أربعة منهم، مشيراً إلى أن المقبوض عليهم اعترفوا لدى استجوابهم أنهم كانوا ينوون المرور إلى ليبيا قصد الهجرة نحو أوروبا. وأضاف �الوسلاتي� أنه سيتم تسليم المجموعة إلى السلطات الأمنية لمزيد التحقيق معهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم .



                النيابة العامة بوهران تشدد العقوبة في حق المحتال
                يستغل فرصة سفرهما التضامني إلى فلسطين للاستيلاء على مسكنهما
                امتثل نهار أمس أمام التشكيلة القضائية بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران كهل في الخمسينات من عمره لضلوعه في قضية التعدي على الملكية العقارية بمحررات مزورة راح ضحيته أخصائيين في الجراحة مختصين بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران باستحواذه على مسكنهما بحي �الياسمين� عن طريق تحريره لعقد تنازل منهما بالتواطؤ مع أطراف أخرى، ينهي ملكيتهما للعقار مغتنما فرصة ذهابهما في مهمة إنسانية تضامنية نداء لاستغاثة أطفال فلسطين المتأثرين بشظايا قنابل العدو الإسرائيلي. 
                سبق وأن أدانته المحكمة الابتدائية بعقوبة سنتين حبسا نافذا ومتابعته بتهمة التعدي على الملكية العقارية والتزوير واستعمال المزور في محررات رسمية. مجريات القضية ترجع إلى سنة 2014 أين تقدم إلى عناصر الدرك الوطني بحي إيسطو شخصين يزاولان عملهما بالمؤسسة الاستشفائية بوهران لإيداع شكوى مفادها تعرضهما إلى سلب مسكنهما عن طريق تعدي شخص على مسكنهما مغتنما فرصة ذهابهما في مهمة عمل وتضامن إلى الأراضي الفلسطينية لتقديم المساعدة للأطفال ليقدم على تحرير عقد تنازل يبن تنازلهما عن المسكن له وتدوينه لعقد ملكية لهذا العقار بوثائق مزورة بالاستعانة بأطراف لها دراية بشؤون إبرام هذه العقود. حينها باشرت عناصر فرقة الأمن والتحري لأمن الولاية بتحريات معمقة في الملف من خلال إجراء تحقيق شامل أسفر عن تحديد هوية المتهم وإحالته على التحقيق، تبين أن المتهم ومن خلال تقصيه لمعلومات تفيد بوجود مسكن بحي الياسمين تركه قاطنيه منذ مدة، ما جعله على الدوام شاغرا. الأمر الذي دفعه حسب مجريات التحقيق إلى أخذ كل التدابير التي من خلالها يتمكن بطريقة احتيالية من السطو والاستيلاء على هذا العقار. خطط حسب التحريات لخطة تضمن له الاستحواذ على هذا المسكن بطرق شبه قانونية، إذ أقدم بالتواطؤ مع أطراف امتنع في كامل مراحل التحقيق عن الإفصاح عن هوياتهم على تحرير عقد تنازل ناسبا إمضاءاته للضحيتين عن طريق تقليد الأختام والبصمات ليتمكن من الحصول على كامل مؤهلات التصرف في المسكن من خلال فواتير الغاز والكهرباء والهاتف. ولدى انتهاء مهمة الضحيتين حسبما أفضت إليه التحريات عادا إلى أرض الوطن ليتفاجآ بإقامة المتهم داخل منزلهما. ولدى استفسارهما عن الأمر قام المتهم بتقديم لهما عقد ملكيته للمسكن. الأمر الذي دفعهما للدخول معه في مناوشات كلامية انتهت بتبليغ عناصر الأمن التي أحالت القضية على العدالة. أثبتت إجراءات الخبرة العلمية المقامة بالمخبر الجهوي للشرطة العلمية التي تم إجراؤها على الوثائق التي بحوزة المتهم وادعى أنها حقيقية أنها مزورة تم نسخها من العقد الرسمي للضحيتين، إذ تمكن المتهم من الحصول عليه بطرقه الخاصة، كون له دراية شاملة بالمحررات الإدارية بصفته موظف سابق بإحدى مؤسسات الدولة. في جلسة المحاكمة أمس أنكر المتهم تهمة التزوير مصرحا أنه قام باقتناء هذا المسكن من شخص ادعي عليه أنه المالك الحقيقي لهذا العقار دون علمه بأن العقد مزور. الحجة التي رأتها النيابة أنها واهية لتهرب المتهم من المسؤولية الجزائية المسلطة عليه، في الوقت الذي تمسكت فيه الأطراف المدنية بطلباتها الأولية لما نجم عن هذا التصرف الإجرامي من أضرار انعكست على نشاط الضحيتين نتيجة معاناتهما من مشكل السكن. من جهته، دفاع المتهم طالب بتبرئة موكله، كونه كان ضحية لبارونات الاحتيال على العقار بطرق ملتوية في غياب المراقبة . صفي.ز




                ليست هناك تعليقات: