الأحد، أبريل 3

الاخبار العاجلة لبيع الجنرال نزال صحيفة وقناة الخبر الى الجنرال ربراب ومساهمي صحيفة الخبر يدخلون في صراعات مسلحة ويدكر ان الجنرال خالد نزار استغني عن مجمع الخبر ب100مليارسنتيم ودلك من اجل التهرب الضريبي ورفضا لضمان حقوق عمال صحيفة وقناة الخبريدكر ان عمال مجمع الخبر يعاملون كحمير في امبراطورية خالد نزار وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لبيع الجنرال  نزال صحيفة وقناة  الخبر الى   الجنرال ربراب   ومساهمي صحيفة  الخبر يدخلون في صراعات  مسلحة   ويدكر ان  الجنرال  خالد نزار استغني عن  مجمع الخبر ب400مليارسنتيم  ودلك من اجل  التهرب الضريبي ورفضا  لضمان حقوق عمال صحيفة وقناة الخبريدكر ان  عمال مجمع الخبر يعاملون  كحمير في امبراطورية خالد نزار وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاستغناء  الجنرال  خالد نزار عن خدمات   عبيد صحيفة الخبر ومدير قناة الخبر على جري   يتسول لدي  الجنرال ربرارب للحفاظ على منصب مدير عام لقناة الخبر وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لخروج وزير الثقافة من حفلات قاعة زينات  مستعجلا ووالي قسنطينة  يهرول مسرعا   خوفا من تصريحات وزير الثقافة يدكر ان وزير الثقافة يحضر لعقد ندوة صحفية لكشف فضائح قسنطينة الثقافية مستقبلا والاسباب مجهولة

"الحياة" تنشر كل تفاصيل الصفقة

ربراب يستحوذ رسميا على جريدة "الخبر" وقناة "كا بي سي" بـ400 مليار سنتيم

ن. قاسم
السبت 2 أفريل 2016 252 0
59

القرار اتخذ بالأغلبية المطلقة ومعارضة حيوني وأحد ورثة عثمان سناجقي

وافقت الجمعية العامة لمؤسسة "الخبر" على بيع الشركة بكل فروعها وأملاكها لرجل الأعمال أسعد ربراب، في صفقة بلغت قيمتها 400 مليار سنتيم.
وتم عقد الجمعية العامة أمس، في مقر الجريدة بحيدرة، شارع الفتح بن خاقان، وتمت المصادقة على قرار البيع بعد ساعتين من النقاش، وهذا بموافقة جميع المساهمين باستثناء عبد الكريم حيوني، أحد مؤسسي الجريدة، وأحد ورثة رئيس التحرير السابق لليومية عثمان سناجقي، اللذان رفضا بيع حصصهما في المؤسسة.
وقالت مصادر من داخل مؤسسة "الخبر" إنّ ربراب استحوذ بموجب هذه الصفقة على 98 بالمائة من حصص المؤسسة، وأصبح بالتالي هو المالك المهيمن وصاحب القرار فيها، فيما تعود النسبة المتبقية إلى عبد الكريم حيوني وأحد ورثة عثمان سناجقي.
وتحصّل ربراب في مقابل المبلغ الذي دفعه على حصص مؤسسة "الخبر" في 5 مطابع، اثنين في الجزائر العاصمة تملكهما "الخبر" بالشراكة مع صحيفة "الوطن"، مطبعة واحدة في ورڤلة تملكها أيضا بالشراكة مع "الوطن" ومطبعتين تملكهما بصفة فردية، واحدة في قسنطينة والثانية في وهران.
وشملت الصفقة كذلك الحصول على قناة "كا بي سي" والعقار الذي تملكه في العاشور، كذلك مناصفة مع جريدة "الوطن".
وقالت هذه المصادر إنّ ربراب تحمّل كل الأعباء والرسوم والضرائب والديون المسجلة على جريدة "الخبر" وقناة "كا بي سي" وعلى المطابع، لكنه استحوذ على محفظة زبائن ضخمة وعلى إرث إعلامي ضخم لا يقدّر بثمن.
وأعطت الجمعية العامة، اليوم ، الضوء الأخضر لمجلس الإدارة لترسيم الاتفاق والتوقيع عليه، وهو ما سيشرع المجلس في تنفيذه مع ربراب ابتداءً من الأسبوع المقبل.
ولم تتسرب أي معلومات حول الإجراءات التي سيتخذها ربراب بعد التوصل إلى هذه الصفقة، وهل سيُبقي على نفس الطاقم المسيّر للجريدة والقناة أم سيجري تغييرات عليهما، وفق التوجه السياسي والثقافي الذي يمثله.

عن سيناريو لرابح ظريف

انطلاق تصوير فيلم ”أحمد باي” في 14 أفريل الجاري

يباشر المخرج التونسي شوقي الماجري تصوير أحداث الفيلم التاريخي الجزائري ”أحمد باي” مع إعلان ختام فعاليات تظاهرة عاصمة الثقافة العربية قسنطينة في 14افريل المقبل.
وتحدث السيناريست رابح ظريف في تصريح لموقع ”العربية نت” عن أهم المحطات التي تشكل هذا العمل السينمائي الذي يأتي في ساعتين ونصف الساعة من الزمن. ويلقي الفيلم الضوء على حادثة اغتيال والد أحمد باي ومحاولة فراره مع والدته الجزائرية خوفا من نفس المصير، ويركز هذا العمل على الصراع الداخلي لدى أحمد باي الذي يرجع أصله من ناحية والدته إلى الجزائر بينما أبوه تركي. ويجسد الفيلم السينمائي اللحظات المؤثرة في حياة أحمد باي، ومنها زلزال مدينة البليدة وحادثة اغتيال قائد الجيش وتعصب القائد الذي تلاه (إبراهيم الأغا) وتسبب في تيسير الاحتلال الفرنسي.
ويرصد الفيلم التاريخي المقاومة التي قادها أحمد باي ضد المستعمر الفرنسي، ويكشف حوادث الاغتيال والخيانة، وتتوزع مناطق التصوير في محافظات بسكرة، والبليدة، والعاصمة، وعنابة وقسنطينة.
وحسب ظريف، فإن الفيلم يتطرق أيضا إلى ”أساليب منح المناصب بالمحسوبية والرشوة بعيدا عن الكفاءة، وعن اغتيال يحيى الأغا قائد الجيش ومقاومة أحمد باي للمستعمر الفرنسي التي استمرت 17 عاما”.
وقال ظريف إن الفيلم ينتهي بحادثة اغتيال أحمد باي مسموما في سجون المحتل الفرنسي ”بعد أن تمت محاصرته في حصن يقع بين مدينتي بسكرة وجبال الأوراس، استسلم أحمد باي بسبب استحالة المقاومة، وبقي تحت الإقامة الجبرية إلى أن تم تسميمه عام 1851”.

 
التعليقات

(0 )


ميهوبي قائدا للجوق الموسيقي !

في الحفل الذي أحيته الأوركسترا السمفونية الوطنية بقيادة المايسترو أمين قويدر، طلب هذا الأخير من وزير الثقافة عز الدين ميهوبي قيادة الأوركسترا السمفونية أثناء عزفها لأغنية ”يا الزينة” لفرقة راينا راي، وحمل الوزير عصا قائد الجوق وأعطى الإشارات لأعضاء الفرقة الموسيقية.




Cimenterie de Béni-Saf
Lancement prochain de l’installation du filtre à manche
Le lancement de l’installation du filtre à manche à la Cimenterie Beni Saf (SCIBS) est prévu «très prochainement», a-t-on appris samedi du directeur général de la cimenterie.
«L’attribution provisoire du projet d’installation de ce filtre au niveau de la cheminée de l’usine, équipement acquis pour un montant de 2,8 millions d’euros, a été arrêtée et l’installation débutera dans une semaine dès la signature du marché, sauf recours d’autres fournisseurs qui ont soumissionné», a indiqué, M. Mokrane Tanem. Cette opération, tant attendue par les habitants de la cité côtière, nécessitera un délai de neuf mois, avant les essais d’usage et sa mise en marche, a-t-il expliqué soulignant que des travaux de génie civil sont également nécessaires, préalablement, à l’installation du filtre à manche. Tout en qualifiant cette opération d’attribution de «bonne nouvelle», le premier responsable de la SCIBS a affirmé que «dès la mise en marche définitive de cet équipement, tous les problèmes environnementaux seront réglés». Les normes algériennes en matière d’émanation de poussière des cimenteries sont fixées à 50 milligrammes/normal mètre cube ou 50 mg/NM3, a rappelé, pour sa part, un technicien à la SCIBS, Belhamri Abdelkader signalant que la cheminée de l’usine rejette, actuellement, 40 mg/NM3. «Avec le nouveau filtre à manche, on aura 10 mg/NM3, conformément aux normes européennes», a-t-il déclaré. Dans ce cadre, deux grandes étapes ont été ont été élaborées, à savoir la mise en place de pas moins de 39 filtres à manche pour les poussières de ciment, soit un investissement de 702,642 millions DA entre 2009 et 2011 et la modification des deux électrofiltres existants en filtres à manche pour le dépoussiérage de la ligne de production. Neuf (09) filtres à manche ont été installés au niveau du stockage et extraction du clinker, 22 autres au niveau de l’expédition, cinq (05) pour le broyeur ciment, un au niveau de l’échantillonnage, un pour le refroidisseur avec opacimètre (four) et un dernier pour le broyeur cru et four avec opacimètre, a-t-on indiqué. Par ailleurs, M. Mokhtar Tanem a annoncé que le projet de deuxième ligne de production de ciment, verra l’ouverture de ses plis le 5 avril, ce qui permettra d’attribuer ce marché qui fera passer la production de la cimenterie d’un million de tonnes/an, à trois de tonnes/an.
En cours d’évaluation financière, cette opération permettra, en outre, la création de 450 postes d’emplois directs et 1.500 autres indirects, a-t-on fait savoir. Sidi Bel Abbès
671 nouveaux postes d’enseignants ouverts
Six cent soixante et onze (671) postes d’enseignants de l’éducation nationale sont ouverts pour le concours de recrutement décidé pour le 30 avril courant, en prévision de la nouvelle rentrée 2016-2017, a indiqué le communiqué de la direction de l’éducation de Sidi Bel Abbès. Ces postes sont partagés aux trois paliers de l’enseignement, dont la part du lion est revenue au cycle primaire avec 374 postes, parmi lesquels, 313 postes de recrutement d’enseignants de la matière arabe, 45 pour le français et 6 postes pour la langue amazighe.
Au cycle moyen seront recrutés 218 enseignants dans diverses matières, dont 3 postes pour la matière amazighe, tandis que 89 postes sont ouverts pour le cycle secondaire. Pour permettre aux candidats de déposer leurs dossiers sans contrainte et après leur inscription via internet, la direction de l’éducation nationale a réquisitionné 21 centres à travers 7 daïras de la wilaya.
Le concours écrit sera précédé d’un concours oral pour évaluer les capacités intellectuelles de chaque candidat, leur niveau de connaissance et leur aptitude à exercer la profession d’enseignant. La nouveauté cette année est que toutes les spécialités sont concernées, y compris les sciences politiques, sciences administratives, droit et sciences de l’information qui étaient exclues du concours de l’an dernier.
Fatima A

غلق جسر سيدي راشد مرة أخرى

مخطط مروري جديد بوسط مدينة قسنطينة

تم، أول أمس الجمعة، غلق جسر سيدي راشد بوسط مدينة قسنطينة، للشروع في أشغال صيانة المنشأة بالاعتماد على دراسة أعدها خبراء من إيطاليا، فيما تم تحيين مخطط المرور من وإلى وسط المدينة إلى غاية إعادة فتح الجسر أمام حركة المركبات والراجلين بعد 3 أشهر، وهو ما من شأنه أن يخلق متاعب مرورية لأصحاب السيارات كون الجسر يعد أفضل مسلك لدخول وسط مدينة قسنطينة. 
وكانت دراسات اجنبية قد أفادت بأن الجسر الذي يعتبر فريدا من نوعه في العالم كونه شيد كله بالحجر مع دخول طالته إنزلاقات قطرية، وهو ما أدى بالمسؤولين إلى الإسراع في برمجة عدة عمليات صيانة وقد عقد مجلس ولائي تنفيذي شهر جانفي المنصرم خصيصا لمناقشة وضعية الجسر وبرمجة عملية صيانة جديدة وقد اقترحت مديرية الأشغال العمومية مباشرة الشغال في الـ17 من جانفي الماضي مع غلق الجسر قبل أن تتأجل العملية.
ويشرف خبراء من إيطاليا على العملية التي إنطلقت أمس والتي ستستمر لأزيد من شهرين قبل فتحه مرة أخرى أمام وحركة المرور وأوضح مدير الأشغال العمومية حنيت بأن المرحلة الثالثة والأخيرة من تقوية وترميم جسر سيدي راشد تشمل أساسا القوس رقم 5، موضحا بأن الورشة التي سيتم فتحها ستقوم   بهدم وإعادة بناء هذا القوس. وهي مرحلة معقدة تتطلب الغلق التام لهذه المنشأة خلال كامل فترة الأشغال، موضحا في سياق حديثه بأنه سيتم اتخاذ تدابير لتنظيم حركة سيرالمركبات بطريقة تمكن من ”تقليص قدر الإمكان حجم الإزعاج الناجم عن غلق الجسر”.
وذكر ذات المسؤول بأن جسر سيدي راشد الذي هو عبارة عن منشأة إستراتيجية وهامة تعد جزءا من هوية المدينة قد خضع منذ 2011 لعدة عمليات تعزيز وتقوية مكنت من ”استرجاعه”.
وكان المسؤولون يفضلون مباشرة المرحلة الثالثة بعد نهاية تظاهرة عاصمة الثقافة العربية يوم 16 أفريل، إلا أن الوالي أعطى تعليمات بضرورة الشروع في التحضير للأشغال قبل حوالي شهرين، خاصة وأن الدراسات الأولية أثبتت، حسبه، تسجيل انزلاقات أدت إلى تقلص طول المنشأة بحوالي متر منذ فترة إنجازها قبل حوالي قرن، أي بمعدل 1 سنتمتر كل سنة. وكانت شركة ”سابتا” المكلفة بالجانب التقني قد انتهت منذ فترة من أشغال تثبيت الجسر بالاعتماد على دراسات قام بها خبراء عالميون من إيطاليا كما سبق ذكره.
وأعدت مديرية النقل وبلدية قسنطيننة مخططا جديدا لحركة سير المركبات ،حيث تم تحيين مخطط النقل الذي تم وضعه سابقا بالتنسيق مع مصالح الأمن ومديرية النقل، لتحديد بدائل أخرى في ما يخص التنقل من وإلى وسط المدينة، خاصة وأن جسر سيدي راشد تعبره آلاف المركبات يوميا لكونه أحد المحاور الأساسية لعبور المركبات والراجلين، وقد أسندت مهمة وضع لافتات متقدمة بالمحاور البعيدة المؤدية لوسط المدينة غلى مدير ة الأشغال العمومية لإعلام السائقين وتوجيه حركة السير نحو المسالك التي تم تحديدها في المخطط المؤقت.
وتحدث رئيس مكتب النقل ببلدية قسنطينة أنه بإمكان المركبات القادمة من الخروب والجهة الشرقية للمدينة، المرور نحو وسط المدينة عبر شارع الصومام والمحطة الشرقية، ثم أخذ الاتجاه المؤدي إلى حي باردو أو المذبح القديم نحو شارع عواطي مصطفى المعروف بطريق سطيف، أما بالنسبة للمركبات القادمة من الطريق الوطني رقم 3 عبر حي الصنوبر، فبإمكان أصحابها السير في اتجاه الطريق الاجتنابي الرابط بين حي الصنوبر وشارع رومانيا مرورا عبر شارع باردو أو طاطاش بلقاسم نحو وسط المدينة.
 

Cimenterie de Béni-Saf
Lancement prochain de l’installation du filtre à manche
Le lancement de l’installation du filtre à manche à la Cimenterie Beni Saf (SCIBS) est prévu «très prochainement», a-t-on appris samedi du directeur général de la cimenterie.
«L’attribution provisoire du projet d’installation de ce filtre au niveau de la cheminée de l’usine, équipement acquis pour un montant de 2,8 millions d’euros, a été arrêtée et l’installation débutera dans une semaine dès la signature du marché, sauf recours d’autres fournisseurs qui ont soumissionné», a indiqué, M. Mokrane Tanem. Cette opération, tant attendue par les habitants de la cité côtière, nécessitera un délai de neuf mois, avant les essais d’usage et sa mise en marche, a-t-il expliqué soulignant que des travaux de génie civil sont également nécessaires, préalablement, à l’installation du filtre à manche. Tout en qualifiant cette opération d’attribution de «bonne nouvelle», le premier responsable de la SCIBS a affirmé que «dès la mise en marche définitive de cet équipement, tous les problèmes environnementaux seront réglés». Les normes algériennes en matière d’émanation de poussière des cimenteries sont fixées à 50 milligrammes/normal mètre cube ou 50 mg/NM3, a rappelé, pour sa part, un technicien à la SCIBS, Belhamri Abdelkader signalant que la cheminée de l’usine rejette, actuellement, 40 mg/NM3. «Avec le nouveau filtre à manche, on aura 10 mg/NM3, conformément aux normes européennes», a-t-il déclaré. Dans ce cadre, deux grandes étapes ont été ont été élaborées, à savoir la mise en place de pas moins de 39 filtres à manche pour les poussières de ciment, soit un investissement de 702,642 millions DA entre 2009 et 2011 et la modification des deux électrofiltres existants en filtres à manche pour le dépoussiérage de la ligne de production. Neuf (09) filtres à manche ont été installés au niveau du stockage et extraction du clinker, 22 autres au niveau de l’expédition, cinq (05) pour le broyeur ciment, un au niveau de l’échantillonnage, un pour le refroidisseur avec opacimètre (four) et un dernier pour le broyeur cru et four avec opacimètre, a-t-on indiqué. Par ailleurs, M. Mokhtar Tanem a annoncé que le projet de deuxième ligne de production de ciment, verra l’ouverture de ses plis le 5 avril, ce qui permettra d’attribuer ce marché qui fera passer la production de la cimenterie d’un million de tonnes/an, à trois de tonnes/an.
En cours d’évaluation financière, cette opération permettra, en outre, la création de 450 postes d’emplois directs et 1.500 autres indirects, a-t-on fait savoir. Sidi Bel Abbès
671 nouveaux postes d’enseignants ouverts
Six cent soixante et onze (671) postes d’enseignants de l’éducation nationale sont ouverts pour le concours de recrutement décidé pour le 30 avril courant, en prévision de la nouvelle rentrée 2016-2017, a indiqué le communiqué de la direction de l’éducation de Sidi Bel Abbès. Ces postes sont partagés aux trois paliers de l’enseignement, dont la part du lion est revenue au cycle primaire avec 374 postes, parmi lesquels, 313 postes de recrutement d’enseignants de la matière arabe, 45 pour le français et 6 postes pour la langue amazighe.
Au cycle moyen seront recrutés 218 enseignants dans diverses matières, dont 3 postes pour la matière amazighe, tandis que 89 postes sont ouverts pour le cycle secondaire. Pour permettre aux candidats de déposer leurs dossiers sans contrainte et après leur inscription via internet, la direction de l’éducation nationale a réquisitionné 21 centres à travers 7 daïras de la wilaya.
Le concours écrit sera précédé d’un concours oral pour évaluer les capacités intellectuelles de chaque candidat, leur niveau de connaissance et leur aptitude à exercer la profession d’enseignant. La nouveauté cette année est que toutes les spécialités sont concernées, y compris les sciences politiques, sciences administratives, droit et sciences de l’information qui étaient exclues du concours de l’an dernier.
Fatima A


تسبب في خسائر مادية
حريق مهول بمحطة كهرباء ببسكرة
تسبب نشوب حريق داخل محطة ذات التوتر العالي للكهرباء ببسكرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت في خسائر مادية ترتب عنها انقطاع التيار الكهربائي جزئيا بإقليم الولاية حسبما علمته "وأج" لدى مصادر متطابقة. وأفاد المكلف بالاتصال لدى مديرية الحماية المدنية الرائد عمر سلاطنية بأن هذا الحريق الذي ما تزال أسبابه مجهولة وقع على مستوى المحطة الكائنة بالضاحية الشمالية لمدينة بسكرة ونجم عنه تدمير تام لمحول كهربائي من الحجم الكبير بقوة 220 كيلو فولط. وقد تخل إثر ذلك رجال الإطفاء لإخماد الحريق وذلك بتسخير موارد بشرية واستعمال معدات ملائمة منها 4 شاحنات إطفاء وسيارة إسعاف مجهزة، يضيف ذات المصدر.
وأسفر الحريق عن انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عديدة لاسيما تلك المتواجدة عبر شمال الولاية التي تتم تغطيتها بالطاقة الكهربائية انطلاقا من هذه المحطة، استنادا لمصالح مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالولاية.

Plus de 200 familles de Batimat Taliane s’inquiètent de leur sort
La confusion fait jaser les exclus
Le dossier de la cité Batimat Taliane qu’on croyait définitivement réglé, connaît un rebondissement. La dernière cérémonie de distribution des décisions d’attribution, a été en effet le début d’une autre paire de manches, la colère des 209 familles écartées qui ont réfuté le fait qu’elles soient classées parmi les dossiers de recours, alors qu’elles s’estiment légitimement prioritaires.
Rencontrés hier, les membres du comité de quartier ont tenu à clarifier la situation: « depuis le début de cette opération, nous étions toujours aux côtés des résidents, nous avons mené les discussions avec les responsables, posé la première pierre de notre nouvelle cité, et après tout cela, nous sommes écartés par les chargés des dossiers installés par la wilaya, une autre tournure qui nous a causé des divergences et des altercations avec les résidents du quartier», dira un membre de ce comité. Et d’ajouter: «je vais être plus clair, sur les 1252 logements de notre cité, seulement 937 décisions d’attribution ont été distribuées, il reste donc 315 unités, ce qui est suffisant pour les familles écartées», conclura-t-il. Au nom des habitants de la cité Batimat Taliane, les membres du comité souhaitent que le travail formidable accompli jusque-là par le wali ne soit pas gâché par ces pratiques, et que la fête soit généralisée, avec l’attribution des décisions aux exclus.
Ces familles qui n’ont pas hésité à afficher leur colère, juste après la cérémonie d’attribution tenue au niveau du Palais des Sports au mois de février dernier, ils étaient décidés à maintenir la pression afin de prendre en considération leur droit au relogement à l’instar de leurs voisins dans la même cité.
Le wali a alors promis de régler ce problème, en réétudiant les dossiers, et en faisant confiance aux membres du comité pour épauler la commission, afin que toutes les familles recensées soient des résidents de la cité et non pas des étrangers.
Le projet de leur nouvelle cité qui est en cours au niveau du site BATIOR à Bir El Djir, avance à un taux appréciable, selon une source de l’OPGI, qui nous a affirmé que le relogement des familles s’effectuera durant l’été 2017, si tout marche bien. La nouvelle cité 1252 logements sera composée comme prévu des immeubles de R+5 avec à la clé toutes les commodités nécessaires. Le wali a promis que les 500 familles possédant actuellement des actes recevront directement leurs documents de propriété.
Jalil Mehnane

Coopératives immobilières Panorama et El Karama à Belgaïd
Extensions sauvages sur des espaces verts et création d’activités nuisibles
Avoir bénéficié par le passé d’un lot de terrain à bâtir dans une coopérative immobilière veut dire, avoir eu la chance d’accéder à la propriété du logement familial, comme le précise le cahier des charges, spécifique aux coopératives immobilières. Ce document fixe certaines règles à respecter, notamment en ce qui concerne la hauteur des constructions et de l’espace entre voisins, interdisant toute forme de nuisances, entre autres. Malheureusement, certains attributaires ont transformé leurs lots de terrain et leurs habitations en de véritables zones d’activités, se permettant même le luxe de procéder à d’importantes extensions sauvages horizontales et verticales, empiétant sur des espaces verts.
En effet, au niveau des deux coopératives immobilières El Karama et Panorama, a haï Belgaid commune de Bir El Djir règne la loi de la jungle, profitant du laisser-aller et de l’impunité, chaque coopérateur fait ce que bon lui semble faire au vu et au su de tous. Les extensions sauvages des constructions sur les espaces verts semblent se généraliser, du fait que les écrits des représentants de l’association des coopératives adressées aux autorités locales
dénonçant ces dépassements sont restés lettre morte, dont la dernière correspondance adressée au wali et qui reste le seul espoir pour mettre fin à cette anarchie, remonte au 27 mars passé. «Rien ne va dans nos coopératives immobilières, les propriétaires de plusieurs lots de terrain défient la réglementation, ils sont accaparés des espaces verts situés à côté de leurs habitations pour construire des cours, plus tard, ces dernières  seront transformés en garages.
Au lieu de construire deux niveaux comme stipulé dans le cahier des charges, d’autres bénéficiaires ont construit illégalement quatre et cinq étages, privant leurs voisins de la lumière du jour et pour combler le décor, des ateliers à nuisance poussent un peu partout, ce n’est donc plus des coopératives immobilières, mais une zone industrielle», indiquent des représentants des deux coopératives. Ce qui est également constaté, c’est les lots de terrain non bâtis qui servent comme aires de stockage et de vente pour les matériaux de construction. «Comme vous pouvez le voir, c’est des milliers de briques rouges et de sacs de sable et autres matériaux de construction qui sont stockés dans de différents endroits des deux coopératives sans qu’aucun responsable ne se manifeste pour mettre de l’ordre», se plaignent ces représentants et d’autres habitants qui expliquent s’être endettés jusqu’au cou, pour construire leurs habitations dans cet endroit afin de vivre dans le calme, malheureusement, cette anarchie est un véritable calvaire.
A.Bekhaitia


تسبب في خسائر مادية
حريق مهول بمحطة كهرباء ببسكرة
تسبب نشوب حريق داخل محطة ذات التوتر العالي للكهرباء ببسكرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت في خسائر مادية ترتب عنها انقطاع التيار الكهربائي جزئيا بإقليم الولاية حسبما علمته "وأج" لدى مصادر متطابقة. وأفاد المكلف بالاتصال لدى مديرية الحماية المدنية الرائد عمر سلاطنية بأن هذا الحريق الذي ما تزال أسبابه مجهولة وقع على مستوى المحطة الكائنة بالضاحية الشمالية لمدينة بسكرة ونجم عنه تدمير تام لمحول كهربائي من الحجم الكبير بقوة 220 كيلو فولط. وقد تخل إثر ذلك رجال الإطفاء لإخماد الحريق وذلك بتسخير موارد بشرية واستعمال معدات ملائمة منها 4 شاحنات إطفاء وسيارة إسعاف مجهزة، يضيف ذات المصدر.
وأسفر الحريق عن انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عديدة لاسيما تلك المتواجدة عبر شمال الولاية التي تتم تغطيتها بالطاقة الكهربائية انطلاقا من هذه المحطة، استنادا لمصالح مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالولاية.



ست وزارات شرعت في التنسيق فيما بينها بخصوص القضية

الأمن يحقق في تورط أثرياء ورجال مال وأعمال جزائريين في تمويل الإرهاب

كشف مصدر أمني لـ”الفجر” أن مصالح الأمن باشرت منذ حوالي شهرين تحريات حول تواطؤ عدد من رجال المال والأعمال وبعض الأثرياء في عدد من ولايات الوطن، مع التنظيمات الإرهابية، عبر تقديم أموال وتمويل بعض عملياتها الإجرامية، مقابل عدم المساس بأملاكهم وأرواحهم أو التعرض إليهم بأي مكروه.
أفاد ذات المصدر أن وزارات الداخلية، العدل، الدفاع، التجارة، الشؤون الدينية والمالية، شرعت في تحقيقات معمقة بالتنسيق فيما بينها، حيث تم تحديد قائمة أولية وغير نهائية، بأسماء عدد معتبر من أثرياء ورجال مال وأعمال جزائريين، على مستوى عدد من ولايات الوطن، تشمل أسماء من العيار الثقيل.
تجميد الحسابات البنكية والتحفظ على أموال وممتلكات 52 رجل أعمال 
وقد تم تجميد الحسابات البنكية والتحفظ على جميع أموال وممتلكات لحوالي 52 رجل أعمال، ومنعهم بأمر قضائي، من التصرف في أرصدتهم وأموالهم السائلة والمنقولة والعقارية بتهمة تمويل الإرهاب والكسب غير المشروع عبر ولايات الجزائر العاصمة، هران، قسنطينة، تلمسان، بجاية، تيزي وزو، البليدة، المدية، أم البواقي، باتنة، بسكرة، ورڤلة، تبسة، ميلة، سكيكدة وعنابة، كما تم وضع 30 رجل أعمال آخرين تحت الرقابة القضائية، ومنع 19 آخرين من السفر إلى الخارج، بعد الاشتباه في تورطهم في تمويل الإرهاب وغسيل الأموال وفقا لذات المصدر.
75 بالمائة من المتورطين في تمويل الإرهاب من أثرياء أزمة العشرية السوداء؟
والمثير في الموضوع أن 75 بالمائة من هؤلاء الأثرياء ورجال المال والأعمال، كوّنوا ثروات طائلة خلال العشرية السوداء، من خلال المتاجرة بالأسلحة والتهريب والتواطؤ مع الإرهابيين، مستغلين حالة الانفلات الأمني الخطير التي مرت بها البلاد بين 1992 و2000، مع سيطرة المهرّبين على عدد من المناطق الحدودية بعد دخولهم في تحالفات مع جماعات إرهابية وتنظيمات مسلحة بسبب تلاقي المصالح بينهما.
وأضافت ذات التحريات أن المهرّبين المذكورين حققوا مكاسب ضخمة في سنوات قليلة يفوق بكثير ما يكسبه رجال أعمال فعليون وينشطون بصفة شرعية وقانونية، وأن الثراء الفاحش لهؤلاء المهرّبين جعلهم يحوزون على لقب ”رجال أعمال”، وهم يموّلون جماعات إرهابية تؤمن لهم طرق التهريب وتحميهم من أي اعتداءات قد تطالهم. وأكدت مصادر قضائية على صلة بالموضوع لـ”الفجر” أن عددا من رجال أعمال جزائريين تورطوا في دعم التنظيمات الإرهابية، يتواجدون في السجون، وأثرياء موقوفين على ذمة قضايا إرهابية، أبرزها الدعم المالي لهذه التنظيمات، مؤكدة أن هؤلاء تورطوا في عمليات دعم الإرهابيين بمبالغ مالية كبيرة. وأفاد مصدرنا أن مصالح الأمن كشفت مؤخرًا تورط رجل أعمال جزائري معروف ”ج. م” في العقد السادس من العمر، قام بتمويل تدريبات عدد من المقاتلين بمعسكرات في تونس وليبيا وسوريا، وأن المبلغ المالي الذي صرفه يقدر بـ1.5 مليون دولار، في ظرف 3 أشهر.
وأن هناك رجل أعمال مشهور آخر، من منطقة بسكرة، وبالتحديد من طولڤة، ويتعلق الأمر بـ”جمال. ك”، المدعو ”الشنفرى”، يمتلك عددا معتبرا من واحات النخيل وشركة لتصدير التمور الجزائرية ”دڤلة نور” إلى الخارج، تم اكتشاف تورطه في تبييض أموال وتمويل الإرهاب، وأنه كان يمنح نسبة معينة من أرباحه التي يجنيها من تجارة التمور إلى بعض التنظيمات الإرهابية.
كما تم التوصل إلى أن رجل أعمال ويتعلق الأمر بـ”ص. خ”، يملك ملهى ليليا شهيرا بغرب الوطن، كان يقوم باصطياد الفتيات الهاربات وبائعات الهوى الصغيرات في السن، ويغريهن بمبالغ مالية معتبرة مقابل تسفيرهن إلى سوريا والعراق، لاستغلالهن فيما يُسمى بـ”جهاد النكاح”، وبحسب مصدرنا فقد تمكن هذا الثري من تسفير أزيد من 20 فتاة جزائرية في ظرف سنة ونصف السنة. وبولاية أم البواقي، تم تجميد جميع الحسابات المالية لـ7 من كبار أثرياء ورجال أعمال الولاية، وخاصة الذين ينحدرون من مدينتي عين مليلة وعين فكرون، لأجل غير مسمى، كما تم التحفظ على جميع ممتلكاتهم، ومنعهم من السفر خارج الجزائر، وذلك على خلفية الاشتباه في تمويلهم للإرهاب والمتاجرة غير المشروعة بالسلاح.
10 بالمائة من تبرعات المساجد تذهب إلى جهات مشبوهة؟
كما كشفت أولى نتائج التحقيقات في قضايا تمويل الإرهاب، أن الكثير من أموال تبرعات المواطنين التي تم جمعها على مستوى كافة مساجد الجمهورية، ذهبت إلى بعض التنظيمات الإرهابية، حيث أن ما نسبته 10 بالمائة من الأموال التي تم تحصيلها من المواطنين، وعوضًا أن تذهب إلى صناديق الزكاة، تم تحويل وجهتها إلى التنظيمات الإرهابية.
وقد قررت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، منع جمع التبرعات من كافة المساجد المتواجدة عبر كامل التراب الوطني، بعد أن أثيرت شكوك حول وجهة هذه الأموال.
وأكدت الوزارة أن عملية جمع التبرعات لن تكون بشكل اعتباطي بداية من تنفيذ هذا القرار، بل تكون بعد الحصول على ترخيص مسبق من الجهات المعنية، وحسب المصدر ذاته، فإن الوزارة شددت على منع التبرعات خوفًا من منحها إلى الجماعات الإرهابية التي تنشط في بعض المناطق خاصة المعزولة منها. وانطلاقا من ذلك، أمرت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية جميع مديريات الشؤون الدينية والأوقاف المتواجدة عبر ولايات الوطن، بضرورة تشديد المراقبة في كل المساجد ومنع هذه التبرعات مهما كان الغرض منها إلا بعد الحصول على ترخيص. وأخطر ما في الموضوع هو قيام بعض أمراء الخليج خاصة السعوديين والقطريين والإماراتيين بمنح مبالغ مالية معتبرة للإرهابين الذين ينشطون في الجزائر مقابل عدم التعرض لهم خلال قيامهم بهواية الصيد والقنص في بعض مناطق الجزائر، بل وتأمين الحماية لهم ولمواكبهم، رغم أن السلطات الجزائرية تسخر لهم إمكانيات كبيرة لحمايتهم بمعية ممتلكاتهم، وأنه ومنذ حادثة مقتل الشاعر السعودي طلال بن عبدالعزيز الرشيد، بولاية الجلفة سنة 2003، من طرف الجماعة السلفية للدعوة والقتال آنذاك، وإصابة تسعة من مرافقيه بالمكان المسمى ”القاعو”، الواقع على بعد 140 كلم جنوب مدينة الجلفة، فرضت الجزائر مرافقة عسكرية إجبارية لأمراء الخليج.

Hai Khemisti
Quand l’incivisme des uns et le laisser-aller des autres font bon ménage
La mosquée El Qods menacée par l’insalubrité
Incontestablement, dans la wilaya d’Oran, plusieurs actions visant l’embellissement aussi bien les grands centres urbains que les petites localités, ont été initiées par les pouvoirs publics. Dans ce contexte, des opérations inscrites dans le cadre de l’amélioration du cadre de vie des citoyens ont été lancées parallèlement à la concrétisation d’autres actions ayant trait à la création d’espaces de verdure et de loisirs, ce qui n’a pas manqué d’ailleurs de conférer une touche esthétique certaine aux quartiers et aux localités ayant bénéficié de ces projets. Malheureusement, force est de constater que nombre de structures réalisées à coups de millions, voire de milliards de centimes, se sont dégradées, en raison de l’incivisme de certains citoyens et du laisser-aller des services censés en assurer l’entretien et la maintenance ou tout simplement leur protection contre les actes de vandalismes. Il en est ainsi à haï Khemisti, dans la commune de Bir El Djir, où en face de la mosquée El Qods qui est un véritable chef-d’œuvre architectural, des tonnes de gravats jonchent le sol depuis plus d’une année et donnent une vilaine image à l’endroit. S’ajoute à ce hideux tableau, la dégradation du jet d’eau du rond-point situé lui aussi en face de cette prestigieuse mosquée, en face d’un bureau de poste et d’une école primaire près desquels sont jetés des gravats et où les herbes folles ont envahi son bassin, l’ensemble des globes des mats de l’éclairage public sont vandalisés, également une partie du muret de ce rond-point est effondrée. Bien entendu, la responsabilité n’incombe pas uniquement à la municipalité qui ne procède pas immédiatement à l’enlèvement des gravats et n’entretient pas les lieux quotidiennement, mais à ceux qui ne connaissent rien du civisme et qui ne peuvent pas vivre sans salir leur environnement, une maladie qui ne cesse de se propager et qui couvre de honte ses auteurs.
A.Bekhaitia

http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/03-04-2016/pdf.jpg



تحويل مسار الميترو عين النعجة – براقي بسب ..ابن جنرال

داود.ع
الجمعة 1 أفريل 2016 335 0
72
يواجه مشروع خط الميترو بين عين النعجة و براقي ( طول 4 كلم) مشكلا كبيرا ، ، حيث يشق الخط حسب مخطط الهندسة المدنية للمشروع عقارا يملكه إبن جنرال نافذ مستغل في شكل ميناء جاف يتواجد في قلب مسار خط الميترو قيد الانجاز .
و حسب البطاقة التقنية للمشروع، فان الميترو ، سيخرج إلى سطح الأرض في هذا الميناء الجاف ، ليتبع مساره على الجسر الذي سينجز لذات الغرض ، وهو المر الذي يضع كوسيدار في مواجهة مشكل يعترض تمديد هذا الخط نحو المحطة النهائية.
وقالت مصادر " للحياة " أن شركة ميترو الجزائر تسعى لإيجاد حلول لهذا المشكل دون أن تغضب ابن الجنرال ، مثل تحويل مسار الخط عن الميناء الجاف أو تعويض إبن الجنرال بوعاء عقاري ثاني،وحسب المدير العام لمؤسسة "ميترو الجزائر" عمر حدبي ، فان الشركة لم تفكر أبدا في تغيير مسار الخط وتستبعد هذا الإجراء بالمطلق، دون ان يقدم تفاصيل أخرى حول هذه القضية.

مسؤول سابق بالوزارة وراء السيناريو الذي أحيك ضد بن غبريط

”الفجر” تكشف ”بالوثائق” مخطط ضرب استقرار وزارة التربية

* تصريحات نارية لوسائل إعلام أجنبية تسيئ لرئيس الجمهورية
* نائب برلماني وراء وصول ”ب.حمزة” إلى الوزارة 
* استغلال نقابي في التربية لترويج إشاعات عن برامج ”الجيل الثاني”
* هذا المسؤول تمنى أحداثا دموية جديدة بالجزائر 
* محاولة استغلال مغني راب لإعداد أغنية تشوه سمعة المدرسة الجزائرية
برزت مؤخرا أطراف تربوية ونقابية وحزبية محسوبة على التيار الإسلامي في الساحة الجزائرية، لتشن حملة ضد وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، بنشر تقارير وتصريحات حول مخطط جهنمي، تسعى إليه مع جهات فرنسية لعلمنة المنظومة التعليمية، خدمة للمصالح الاستعمارية، تحت حجة تعديل الإصلاحات التي هي بصدد القيام بها والتي أطلق عليها ”برامج الجيل الثاني”، وقد تسببت عملية الترويج ضجة كبيرة لدى الرأي العام الجزائري، خاصة بعد تزعم أصحابها بأن هذه البرامج ”هو تسريع وتيرة فرنسة التعليم الجزائري”، على أساس وجود عمل سري قائم تحت الرقابة الدقيقة للفرنسيين الذين تم استقدام منهم 11 مختصا.
في محاولة ”الفجر” للتحقيق في صحة المعلومات التي فجرها مسؤول سابق بوزارة التربية ”ب.حمزة”، وفي مدى صدق الإشاعات التي تحدث عنها بدعم نائب برلماني بارز عن إحدى التشكيلات السياسية بالبرلمان، تمكنت الجريدة من الحصول على ملفات ووثائق سرية حول هذا المسؤول، والتي تفضح مخططه وكيفية استنجاده بنائب برلماني لكي يتقلد منصب سام ومهم بوزارة التربية الوطنية، من أجل تنفيذ سيناريو مفبرك، يستهدف وزيرة التربية وهو ما سنكشفه حصريا في عددنا هذا، والذي سيحمل أيضا معلومات نارية حول رغبة من يزعم إنقاذ المدرسة الجزائرية برغبته في تكرار ثورة مصر والانقلاب العسكري بالجزائر.
محاولة استغلال مغني راب مشهور لترويج إشاعات على المدرسة وبن غبريط
ومن خلال المعطيات والإثباتات التي تحوز عليها ”الفجر” أيضا فسنعرج من خلالها إلى كيفية تواطؤ أطراف ادعت أنها تدافع عن اللغة العربية والهوية الجزائرية والعروبة، بتقارير مغلوطة في ظل استغلال حتى نقابيين في حملتهم الشرسة ضد وزيرة التربية وهم مخدرين بشعارات حب الوطن، ناهيك عن فضح كيفية القيام باتصالات مع أحد مغنيي الراب، لتقديم له كلمات على المنظومة التربوية والمدرسة الجزائرية، وهذا من أجل ترويج الإشاعات المغرضة على أوسع نطاق في أوساط الشباب الجزائري أو إعداد أغنية.
ويعرف المسؤول الأول لمفجر مخطط وزيرة التربية لتهديم المدرسة الجزائرية نفسه بأنه ”ب.حمزة” كاتب وباحث جزائري وناشط حقوقي، وتقلد وظائف عليا في الدولة من مدير دار ومدير التربية ومديرا جهويا في مؤسسات وقطاعات مختلفة اقتصادية وتربوية ومستشارا لوزير العمل لمدة قصيرة جدا غادر المنصب طواعية.
”ب.حمزة” وصل إلى الوزارة بمساعدة برلماني لتنفيذ المخطط 
ويضيف المتحدث الذي مدح نفسه طويلا على صفحته على الفايس بوك أنه دائما كان مستهدفا، بقوله ”بعد أن قاربت عملية التسيير أثناء تقلده المناصب من زوايا ثلاث رئيسية أولا /أدوات وعلوم التسيير ”المناجمانت” في أحدث ما تقدم به العلم الحديث، الأمر الذي كان يثير حفيظة أصحاب ”اللافكر” و”الفكر العتيد” في أعلى هرم السلطة ويجعلهم من أشرس المعارضين لي فأفصل”، لكن ما لم يكشفه ”ب.حمزة” في سيرته الذاتية خطته التي مكنته من الحصول على منصب مدير فرعي للتعاون والعلاقات الدولية بوزارة التربية الوطنية، عن طريق مساعدة نائب بالمجلس الشعبي الوطني تابع لأحد الأحزاب الإسلامية، بعد استغلال نفوذه على مستوى الوزارة الأولى في سبتمبر 2015، والذي سعى قبل دخوله إلى الوزارة من أجل إنجاح مخطط مسبق للإيقاع بوزيرة التربية نورية بن غبريط.
وتشير الوثائق التي بحوزتنا تواصله مع البرلماني المعني منذ 3 سبتمبر 2015، حيث طالب مساعدته من أجل أن يتم اختياره لمنصب هام بوزارة التربية، بالنظر إلى أن اسمه من بين المقترحين الذين تم رفعهم للحكومة، مع العمل على أن يتم قبوله بالإيجاب، لمنصب مدير مركزي بوزارة التربية، وهذا في الوقت الذي حرص فيه ”ب.حمزة” صاحب إشاعات ”تحرك بن غبريط لفرنسة قطاع التربية الوطنية” على أن يتم العمل على تحقيق مسعاه في هدوء، بعد أن طالب من النائب البرلماني الذي تعهد بمساعدته ”أن لا يتم إثارة الشكوك ولفت الانتباه” معتبرا ”أن كل نبش ملفت للانتباه غير حذر يفسد المسعى ويجعل الوزيرة أو غيرها يتراجع”.
وبناء على ذات الوثائق فإن المعني رفض أن يرسل رسالة توضيحية تسلم لرئيس الوزراء بعد أن رفض النائب البرلماني أن يذكر اسمه لدى وزيرة التربية، بالنظر إلى أنه سبق وأن كتب تصريحات ضدها، لتفادي فقدانه للمنصب الذي اقترح فيه من قبل وزارة التربية.
ربط علاقات مع إطارات بالرئاسة لضمان الوصول إلى وزارة التربية
هذا وسهر ”ب.حمزة” رفقة النائب البرلماني على البحث عن ربط علاقات خاصة مع بعض الإطارات برئاسة الجمهورية بطريقة جد لبقة ومتخفية وحذرة، من أجل دعمه لتقلد منصب في وزارة التربية بدون أن يصل الأمر إلى وزيرة التربية خوفا من فشل مشروعه، مع العمل على ضمان الموافقة على الاقتراح لما يصل إلى الرئاسة والمصالح المختصة.
ولعل هذه المعلومات الخطيرة التي تكشف، أن دخول ”ب.حمزة” إلى وزارة التربية لم تكن صدفة، وكانت بمخطط مسبق من أجل تنفيذ سيناريو أعد سابقا، وهو ما يشكك في ذلك في صحة ادعاءاته أنه بحكم عمله بوزارة التربية واحتكاكه بوزيرة التربية ومشاركته في الاجتماعات التي تقوم بها مع الأجانب، جعل   منه مدافع عن المدرسة الجزائرية ويتحرك لإبطال مشروع فرنسة جيل الغد وتعليم قيم المستعمر”.
كما أن المعلومات الحصرية التي في متناول ”الفجر” تظهر أن المعني محرك من طرف بعض الجهات ولم يكن مستقلا مثلما يدعي وما صرح به بمختلف وسائل الإعلام وعبر صفحته على الفايس بوك أين يتظاهر باستقلاليتيه المطلقة عن كل تنظيم أو فرد له صلة بأي تنظيم.
وفي محاولة لإبعاد كل الشبهات عليه، طالب المعني كل من يلتحق بصفحته ومجموعاته على شبكات التواصل الاجتماعي ”الفايس بوك أن يلتحق بها باسمه لا بشعاراته وحزبه وحركته ..ولا ينشر أي شعار على صفحته رافعا لكل لبس وتأكيدا على الاستقلالية، بحذف كافة الشعارات الحزبية والحركية، بالنظر إلى أنها تضره أكثر مما تنفعه” وهو دليل آخر على محاولة عدم تسليط الضوء عليه وعلى الجهات التي يعمل لصالحها.
استغلال نقابي في التربية لترويج إشاعات عن برامج ”الجيل الثاني”
واستمر مخطط ”ب.حمزة” من خلال استغلال نقابي منخرط في نقابة عمالية لها وزن في الساحة التربوية من أجل الترويج لأفكاره، والأدهى من ذلك أن كل تحركاته كان ينقلها لحظة بلحظة للنائب البرلماني الذي كان له يد في تنصيبه في قطاع التربية والذي كان طرف في الحملة الشرسة ضد وزيرة التربية.
ومن بين المعلومات التي وصلت ”الفجر” في هذا الصدد أن ”ب.حمزة” كان يتحدث عن كيفية استغلال هذا النقابي وتحريكه ضد الوزيرة لخدمة هدفه المخفي، دون دراية هذا الأخير بالسيناريو الذي شارك فيه ضد وزيرة التربية، في الوقت الذي بدأ يحصي فيه هذه المسؤول كل خرجاته الإعلامية وكيفية استغلال قنوات تلفزيونية وصحافيين لإيصال أفكاره. ولم يقف مخطط المعني عند هذا الحد، حيث تواصل مع مغني راب مشهور طلب منه الإشادة بمواقفه، حيث اقترح تزويده بكلمات من أجل إعداد أغنية لانتقاد كل ما يدور في الساحة التربوية.
وحاول ”ب.حمزة” مساعدة مغني الراب في تحديد كلمات وموضوع الأغنية، قبل أن يقترح ”أغنية حول المدرسة الجزائرية والمؤامرة الكبرى التي تحاك ضدها والانقلاب على القيم الوطنية” والتي اكتشفها على حد قوله تزامنا مع تقلده منصب مسؤول في وزارة التربية.
المسؤول الذي تمنى أحداثا دموية جديدة للجزائر 
هذا ويكشف تحقيقنا في سياق آخر حجم التنسيق الذي صدر عن هذا المسؤول، حيث ومن خلال وثائق سرية تكشف مراسلات وتواصله مع أطراف من خارج الوطن وداخله لها علاقة حتى بقناة الجزيرة، في قضايا تمس استقرار الدولة، حيث وتزامنا مع الأحداث في مصر وشروع المحكمة المصرية آنذاك في فتح ملف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، والذين كانوا يواجهون اتهامات مختلفة بينها التحريض على القتل والشروع فيه واستعمال القوة والتهديد، حيث وصل بهذا المسؤول الذي عمل لسنوات في قطاع التريبة أن يتمنى في تعليقاته لصحف إلكترونية أن ”تشهد الجزائر نفس الأحداث الدموية التي تعيشها مصر منذ 2011”.
تصريحات نارية تسيئ لرئيس الجمهورية
ويأتي هذا في الوقت الذي وصف فيه هذا المسؤول رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ”بالدكتاتوري” لوسائل إعلام أجنبية، وراح ينتقده وينتقد تسييره للبلاد واصفا مجاهدين كبار ومسؤولين سامين في الدولة بالخونة الذين باعوا ظهورهم للمستعمر والإمبريالية العالمية” وأن ”الجزائر بسبب هؤلاء تعيش فسادا ماليا وأخلاقيا وإداريا وسياسيا”. ولم يتوقف ”ب.حمزة” عند انتقاد الرئيس وحاشيته بل تمادى في انتقاده كل الأجهزة الأمنية، كما وصف المعارضة الجزائرية بمعارضة الصالونات التي شجعت على استوزار بن غبريط. كما عاد للحديث عن شكيب خليل وتورطه في الفساد متهما الرئيس بوتفليقة بتبرئة ساحة هذا الوزير السابق مستعملا عبارات مسيئة وجارحة. هذا وثبت ووفق ذات التقارير أن المعني في ملفنا هذا أنه كان من بين الموقعين على عريضة لا ”لتسليم الدكتور مراد دهينة إلى الجزائر”، وهي العريضة التي وقعها الكثيرون من جهات إسلامية من أجل رفعها إلى ”فرنسوا فيون” رئيس الوزراء الفرنسي السابق، علما أنه جاء في العريضة التي اطلعت عليها ”الفجر” وقرأت اسم ”ب.حمزة” من بين الموقعين.
التعليقات


http://echo-doran.com/images/une_small.jpg

http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/03-04-2016/pdf.jpg



http://echo-doran.com/images/b1.jpg






 
القبض على معاق زوّر وثيقة مديرية الضرائب بوهران
تطرقت هيئة محكمة الجنح بحي جمال ايدن ، نهاية الأسبوع ، قضية معاق حركيا كان محل بحث وفق أمر بالقبض صادر عن ذات الهيئة، على خلفية تورطه في ارتكاب جنحة التزوير واستعمال المزور في محررات رسمية ، ويتعلق الأمر بالمتهم ب-ي البالغ من العمر 45 سنة ، الذي ضبطت بحوزته وثيقة خاصة بمديرية الضرائب. وقائع ملف قضية الحال تعود إلى الأيام القليلة الماضية عندما تمكنت مصالح الأمن من توقيف المشتبه فيه الذي اتضح بأنه مبحوث عنه وفق أمر بالقبض عقب متابعته في قضية التزوير في المحررات الإدارية، بعدما استعمال وثيقة خاصة بمديرية الضرائب تبين بأنها مزورة ، لقدم بموجبها على وكيل الجمهورية الذي أحاله على جلسة المحاكمة وفق إجراءات المثول الفوري حيث استنفذ الأمر بالقبض ، قبل أن يصدر في حقه أمرا بالإيداع أثناء الجلسة غلى غاية مثوله نهاية الأسبوع .
وخلال جلسة المحاكمة انكر المتهم صلته بالقضية مؤكدا بأنه لم يكن على علم بأن الوثيقة مزورة ، ليلتمس في حقه ممثل النيابة العامة توقيع عقوبة تطبيق القانون. بورحيم حسين

ليست هناك تعليقات: