الثلاثاء، مايو 17

الاخبار العاجلة لتوديع عمال اداعة قسنطينة المخرج الاداعي مسير بن عبد الرحمان على المباشر وصوت معتز يكشف خروج المخرج الرياضي سمير بن عبد الرحمان الى التقاعد الارادي المسبق واستوديو قسنطينة يدرف الدموع بعد رحيل زعماء الاداعة الجزائرية ويدكر ان اصوات اداعية احتفت بسبب التقاعد الاداري المسبق في الاداعة الجزائرية والاسباب مجهولة


اخر خبر
الاخبار   العاجلة لتوديع عمال اداعة قسنطينة   المخرج  الاداعي مسير بن عبد الرحمان على  المباشر  وصوت  معتز يكشف خروج  المخرج الرياضي  سمير بن عبد الرحمان  الى التقاعد  الارادي المسبق واستوديو قسنطينة يدرف الدموع  بعد رحيل زعماء الاداعة الجزائرية ويدكر ان اصوات اداعية احتفت بسبب التقاعد  الاداري المسبق  في الاداعة الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لخروج  عمال الاداعة الجزائرية  الى التقاعد  الاداري المسبق وعمال الاداعة الجزائرية  يرفضون التقاعد  الاداري  ببحثهم عن وظائف  في القنوات  الخاصة هروبا من عبارة  التقاعد ويدكر ان عمال الاداعة الجزائرية يمتازون بالصحة  الجيدة وراحة البال  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاستغلال مواطنة حصة تهاني الصباح لتوجه احتجاجات رسمية  الى مسيري  ولاية قسنطينة
والمديع  معتز يطالب المواطنة بعدم استغلال  حصص اداعة قسنطينة لتصفية الحسابات  السياسية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف  الجزائريين ان  الحواجز الامنية  اصبحت مصدر لحوادث المرور   الاستعجالية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاقبال الجزائرين على اطباق حمص دوبل زيت  لاشباع بطونهم الجائعة ونساء قسنطينة يفضلن  الشورمة  لاشباع رغباتهن الجنسية يدكر ان  نساء قسنطينة اكثر  اسرافا في المطاعم من رجال قسنطينة واالاسباب مجهولة

الشاعرة رشيدة محمدي للنصر

المُتلقي العربي يعرف أنَّ أغلبية الشعراء هم صناعة كواليس  و نِتاج تطفُّل على الإبداع
الشاعر الذي يلتقط صورا لاحتفاله بزجاجة خمر و يعتبر شربه كأس نبيذ حدثا شاعر منكوب في حريَّته
في هذا الحوار، تتحدث الشاعرة والأكاديمية والتشكيلية والمترجمة رشيدة محمدي، عن الشِّعر وعن اختيار نصها «قصيدة لسحب الثقة من المسلمات» ليدخل انطولوجيا شعراء العالم وأفضل القصائد للخمس سنوات الأخيرة عالميا، حيث ستكون قصيدتها الفائزة أيضا بالترتيب الأول كأفضل نص مُترجم من لغة أجنية بجانب قصائد لشعراء من مختلف أرجاء العالم. الشاعرة أصدرت حتى الآن، مجموعة شعرية أولى بعنوان «أوراد الدمعة» في بغداد العام 1999، وفي 2015، صدرت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية عن مؤسسة لوإوي التابعة لشركة لوإوي LOEWE العالمية في مدريد. وتم تحويل نصوص المجموعة إلى أوبرا بنفس العنوان «أوراد الدمعة». في حين صدرت مجموعتها الشعرية الثانية «شهادة المسك» العام 2001.
حاورتها: نوّارة لحــرش
اختيرت قصيدتك «قصيدة لسحب الثقة من المسلمات» كأفضل نص شعري لأنطولوجيا الشعر العالمي لهذه السنة، وكأفضل نص يصل لتصفيات العشرة نصوص المختارة والتي ستضمها الأنطولوجيا. كيف تلقيت هذا الاختيار أو هذا التتويج لنصك؟
رشيدة محمدي: بكلّ هدوء وتأمل ورضا، عندما طُلب مني المشاركة في المؤتمر كان بناءً على سلسلة من الاحتكاكات بكتَّاب إسبان ومن دول أخرى كاللاتينية في أهم المحطات الإبداعية في إسبانيا: في الآنينيو، جامعتي الكومبلوتانسي والأُتونوما في نادي لاكويفا أين بدأ اهتمام المبدعين والأكاديميين بي يتِّضح بعد أوبرا «أوراد الدمعة»، على اعتبار أنها العمل الشعري الملحمي الأول من نوعه في تاريخ أوروبا وليس في إسبانيا وحدها الذي قُدِّم باللغات الثلاث: الاسبانية، العربية والإنجليزية.
بعدها بدأت تأتيني دعوات للحضور إلى مؤتمرات ومراكز ثقافية لها وزنها كالمركز الثقافي «رفائيل آلبيرتي»، وقد جاء الشاعر الكبير خوسيه لويس آلباريس بعد أنْ لاحظ أمرا ما مقتربًا مني بكل جمال روحه في أحد اللَقاءات التي كنتُ أحضرها كمهتمَّةٌ متابعة وعاشقة لفنّ الاستماع عموما وللشَعر تحديدا وسألني: «هل تكتبين شعرا بكل اللغات التي تتكلمينها؟». أجبته: «لا، أنا أقرأ كثيرا بتلك اللغات لكنني غالبا ما أكتب بالعربية». قال بقناعة: «تُرى كم شاعر عرفه التاريخ يكتب شعرا مميزا ويتكلَّم ستة لغات؟، هل انتبهتِ يوما أنك حالة متفردة؟». قلتُ: «لكنَّك لم تقرأ لي». قال: «بلى أنا كنتُ مِمَن حضروا أوبيراكِ كما أنني ومنذ أكثر من نصف سنة أتابع منشوراتك على الفايسبوك ولي صديق مستشرق حيث نتابعك وقد صار يُترجم لي تلقائيا ما تنشرين ويبعثه لي على الخاص (مشيرا إلى البروفيسور ميكال آنخل آريياس)». فشكرته مبتسمة ولم أُعلَّق غير أنَّ خاطرة مُرَّة عبرت ببالي لأنني لم أسمع أي كاتب عربي يحكي عني بهذه الطريقة بعد محمود درويش (وأنا أعرف أنَّ الكثيرين منهم يتابعونني على شبكات التواصل)، طريقة تبعث على احترام قائلها أكثر مما يمكن أن تبعثه من ارتياح في المستمع إليها، لأن الأحرار فقط لا يَخشون إسماع ما تحتفل به ضمائر صدورهم بصوت عادل وعالي ومتصالح مع ذواتهم.
ثمَّ أردف: «ماذا لو تُعدِّين شهادة إبداعية عن علاقتك باللغات ضمن مناوشات الشعر لكِ؟»، ففعلتُ. فما مَرَّ أكثر من شهر حتى أعددت محاضرتي بالإسبانية وكان القسم الأكبر منها شهادة إبداعية وقد اختار خوسيه عنوانها «شاعرة تصلُبها اللُّغات»، وما إن جاء موعد إلقائها حتى وجدتُ (وهو ما عرفته لاحقا أثناء المداخلات) أن القاعة تحتوي على أكاديميين ومترجمين ومهتمين بالشعر من تشيلي، برازيل، المكسيك، كوبا، فرنسا، بريطانيا، جمهورية الدومينيكان، نيكاراغوا والإكوادور، البيرو، والعديد من طلبتي وإذاعة مدريد المحلية... وهكذا علمتُ بفكرة المؤتمر العالمي للشِّعر. فطُلِبَ مني المشاركة فيه، وقد أرسلتُ إلى رئيسة المؤتمر قصيدتي عن طريق الإيمايل فردَّت: «لابُد من ترجمتها»، قلتُ: «إذنْ أعتذر، أنا لا أترجم قصائدي بنفسي، لا أحد يستنسخ أكباده»، ورجوتها أن تنسى الموضوع، فأصرَّت مُقْتَرِحة مُترجما إبداعيا؟، ووافقتُ بشرط إطلاعي على الترجمة قبل تسليمها النهائي للمشاركة في المؤتمر. فكما ترين لم يكن لي عِلم لا بتصفيات ولا بدخول نصي إلى «انطولوجيا الشعر العالمي». لم أكن بذلك الحماس الكبير للمشاركة لولا إصرار الأصدقاء الشعراء والأصدقاء الأكاديميين وعلى رأسهم رئيسة المؤتمر الشاعرة والإنسانة الجميلة ماسكاب أسونسيون كاباييرو.
النص اُختير أيضا ليدخل انطولوجيا أهم شعراء العالم وأفضل القصائد للخمس سنوات الأخيرة عالميا، وسيكون بجانب قصائد لشعراء من مختلف  أرجاءالعالم. إلى أي حد يعنيك تواجد نصك في خارطة الشعر العالمي؟
رشيدة محمدي: أعتقد أن حياتي في نيويورك التي تعتبر العاصمة التلقائية للثقافة العالمية واحتكاكي بأسماء عالمية من المبدعين إضافة إلى أكثر من سنتين في أوروبا وعضويتي ونشاطي في رابطة الكُتاب العرب الأمريكان أعطوني مراسًا يَكاد يُلحق بحالة فطرية من التعوُّد المُحصَّنة بزهد ما مُضاد لصَعقات الدَّهشة الوبائية التي يسيل لها لُعاب غيري من الخلق وخاصة (الكَتَبَة) الجوعى بنهم أشفقُ عليهم منه لكلّ شيء له علاقة بالشبع المفاجئ.
أنا كائن بسيط، تستطيع القراءة كفعل دهري والتأمل كتضاريس قلب وبعض الكيلومترات التي أقطعها على دراجتي أو متابعة محاضرات حول أصناف وشؤون الفنّ من الرّسم إلى المُتعة بشريط يدقِّق في حياة الحيوانات، الحشرات أو النباتات مواسم من السعادة الرشيقة وتُغدق عليَّ سلاما داخليا ورذاذا رحيما لمداعبة أجنحة روحي الهادئة التي أرى من حقي الحفاظ على ملامح هوِّيتها بكل وسائل الجمال الممكنة.
ببساطة إن دخولي انطولوجيا أهم شعراء العالم للخمس سنوات الأخيرة مسألة تدوينية توثيقية مُنَـيْشَـنَـة ببهجةٍ جمالية ما من حق الإنسانية الاستمتاع بها ومن حقي بمناسبتها أن أقول للشعر: «شكرا لأنك تقبَّلت أقدامي الحافية لتسير على أحراش ومروج كوكب إيقاعك المكتظ بجمرة الخَلق وثلج الحرية».
جاء نصك الأول في الترتيب، هل تهم التراتبية في الشعر، وهل الترتيب الأول يعني بشكل ما انتصار اللجنة للشعر ولشعرك على وجه الخصوص؟
رشيدة محمدي: يُكتب الشِعر بإحدى شروط المَعرِفة التي يستحيل تحديدها، لكن اللغة كهوية تُنطِقه تحتِّم عليه ضرورة القبض على أرخبيل محظوظ الجمال يستند ُإلى قيم صوتية و رؤيويّة مسبوكة بتدليك مفاصل النص وتشريحه بمشرط حيثيات غامضة ومتكافلة لا يمكن الـتَّنكر لها، فوجود نص يحمل على عاتقة تمثيلا جماليا لرعشة الكلمة في حلق الغيب المعشَّق بنهاوند الحيث وسيكا الحدث في زمن الكبسات الالكترونية التي تحالفت إلى حدّ بعيد مع كل الفنون إلاَّ مع الشعر، ومع ذلك لم تستطع كتم صوته، بل رغم المكابدات المهدِّدة بزواله ظل الشِّعر الصوت الأصلي للثغ الإنسان صلاته الأولى مُعلقا على حبال صوته في مناطق كيانهِ العميقة والسحيقة مُعولا على فراشة الحرف الشفيفة مُحَمِلا إيَّاها أُنثروبولوجيا عتيدة بكل وِزْرِها وزفراتها الصعبة.
أمّا دخول نصٍّ بكل توابله العربية إلى انطولوجيا الشعر العالمي (أظن أنَّ النصوص التي شاركت في المؤتمر مكتوبة بــــ 6 لغات وبغض النظر عن كون نصِّي ضمنها) فتلك حالة تحمل طمأنات بأنَّ موهبة اللغة العربية في احتضانها سلوكا إلهاميًا عالي الشعرية لا بعلاقة الكلمة بالكلمة فحسب، بل بأنساق شخصية الحرف الصوتية المأهولة بسولفاج نغمي كامل الدائرة الذبذبية وهي خاصية تجعل من صوت الحرف العربي صوتا لا يتعارض مع فطرة الأذن البشرية (أتكلم كمختصة في الصوتيات) أن يدخل نصا كُتِبَ باللغة العربية كلغة ميلاده انطولوجيا الشعر العالمي فهذا انتصار لبسمة الشِّعر على شفة اللغة وعلى ثغرها المُشهَّد بعلامة عالمية كونها لغة مُستعصية الإحالة على متحف الرعب الإنقراضي الألسني من الخارطة الإنسانية المعاصرة في نظر غير أهلها وهو المهم للغاية، عِلاوةً على أن حدوثه في زمن كزماننا هذا الذي يبدو فيه كل شيء غير عربي أجمل وأرقى وأكثر انسجامًا مع مدنية البشرية وأنجع تحضرا وأقوى رسائليًا في تعاطيه الفنّ وتمسكه بكرامة الإنسان من خلال حقه في الإبداع.
احتكامًا لما سبقتُ ذِكرا فالتراتبية في الشِّعر كما سميّْتِها وفي حالة بالمواصفات التي شرحتُ آنفا ليست نِتاج صدفة مقذوف بِها في حقل ارتجالي لا يعي مجال اشتغاله على الشَعر كهوية ترانسدانسية تقف على صهر ملامح سماء ما في الإنسان داخل شرك عنكبوت انتماءات تتقاسمها علائق طردية مُرغمَةُ الانعكاس على مرآة واقع العالم الشرس الجبار والداكن في كثير من الأحيان .
كنتِ حاضرة مع مجموعة من شعراء العالم وقرأتِ في افتتاح المؤتمر شهر مارس. ما الذي تضيفه قراءة الشعر في العواصم الغربية، ولا تضيفه العواصم العربية؟
رشيدة محمدي: إلقاء القصيدة نسق آخر لولادتها، أنا ممن يؤمن أنَّ الشّعر حالة صوتية محكمة التضاريس، حكيمة التقائيًا بسجية الموسيقى الموجودة بين كروموزومات الحرف القادم من منطقة واحدة لا مِنطقة إلاَّها عند كلّ البشر، وهي إقليم «الرئة» العجيب المُزوَّد بميراث النفخة الماورائية الأولى التي لا تخون مُهمتها المحدَّدة في حالة كالشِّعر، وهي إحياء أُذُنِ الإنسان بأحد شروط الجمال الإيحائية العالية الضّامنة للمُنْصِتِ إليها حق استلام كل عناصر الطبيعة العظيمة مُختصَرا في وصلة هواء تتنفس دلالةَ معناها حتى في فواصل صمتها. إنها حالة مُعْتدَّة بكيانها حتى لا تٌخِّيب أمالا يَعْقِدها عليها المُتلقي الذي يُدرك أنَّه جاء ليستمع إلى إمبراطورية الوجود بكامل نزيفها ونزقها وزغاريدها مُمثلة في قصيدة من الشّعر والتي عليها أن تتصرّف بمعجزة ذاتها منبجسة من لولبٍ هوائي اسمهُ «الحرف»، حرفٌ لا يُتقن سوى حِرفة واحدة و وحيدة وهي صناعة قدَرَهِ بحجر الملكوت داخل بيت واحد لا ثاني له وهو بيت «الكلمة». سيبقى إلقاء الشِّعر منسوجا بعلاقة تواصل حميمة المِزاج، نمارقها عرش من غيام وأرائكها فلك يعتمد على توريط المُتلقّي في المُكَوِّن «الكوزمو إلهامي» لثنائية «البين بين» وذلك بتمرير بيانات فحص نبض القصيدة إلى لليلكة ْاللحظة السمعية المقدسة بنجوى الملائكة واقتراحات الشياطين.. هكذا أرى ماهية الإلقاء الشّعري في الأصل، في الشرق كانت أو في الغرب باللُّغات السامية أو باللُّغات الغير سامية وهذا هو الذي يعنيني.
لذلك أنتِ تصرين دائما على قراءة الشعر بلغته الأصلية التي كُتب بها؟
رشيدة محمدي: أجل، ولذلك أنا لا أقرأ الشِّعر بغير اللُّغة التي أَكتُبه بها في الأصل، فما أكتبه بالإنجليزي أُلقيه بالانجليزي وما أكتبه بالإسباني أُلقيه بالإسباني. حتى الآن تُعد كتاباتي بهاتين اللُّغتين قليلة، ـوكذا الحال بالنسبة إلى ما أكتبه بالعربية. ليس إلقاء الشِّعر بالأمر الجديد علَيّ في الغرب، يستمع إليكِ المُتلقي الغربي باستعداد موسيقية نغمية فائقة الانتباه لحركةِ وتموجات كل ديسيبل يغادر فمك إلى سمعه ولا ينتظر منك ملحمة من المعاني أو قواميسًا من الحِكَمِ، بل ينتظر منك أوركسترا تقوم على مؤشرات روحية موحية ممصولة بحقنة صوتك في صدى سمعه وقد يرشح صوتك وأنتِ تلقين شعرا ليجده صنفا من الصلوات كما تقول لي صديقتي الشاعرة الأمريكية شارون أولْدِسْ: «لا أجد فرقا بين لغة صلاتي الداخلية وصوتك وأنت تُلقين شعرا بالعربية». وهناك من يجد في إلقاء شِعرك ذبذبات تأملية سيعتمد عليها لتساعده على التركيز أو تذهب به إلى الاسترخاء أثناء عمله أو يذهب بها إلى سرير نومه ليلا...
تعرفين وأعرف أن لا شيء يقتل الشّعر إلا حشره بتعنُّت في قضايا تنسى أنَّ الشعر بذات أصله قضية إنسانية حقيقية، كما أن المُتلقي في البِلاد العربية لديه فكرة عن السُمعة السيئة للشعراء الذين يختفون وراء ستار الشِّعر (مجازا) لعجزهم عن مواجهة المجتمع بوسائل أكثر جرأة وأسمى نبلا، فهذا الشاعر المسكين كيف يبدع في القصيدة وهو عاجز أن ينشر صورته الشخصية مع زوجته حتى لا أقول حبيبته، بينما يَلهث لنشر صورته مع شاعرة صدفة أهداها له «مهرجان في دشرة». الشاعر الذي يلتقط صورا لاحتفاله بزجاجة خمر ويعتبر شربه كأس من النبيذ حادث بالغ الأهمية شاعر منكوب في حريَّته، وهل يُكتب الشعر دون حريات نبيلة!!؟؟. يَعرف المتلقي إذن وتماما أنَّ الأغلبية الغالبة من الشعراء هم صناعة كواليس أو نِتاج تطفُّل على جوهر الإبداع والأمْرُ الأمَرّ من كلّ ذاك أنَّه لا يَغيبُ عن المتلقي العلاقة المتشنجة فيما بين الشعراء أنفسهم وما يحملونه من صِغر نفس وصل حد ما يبدون من شللية تُحاسب وتحسب «اللَّيكات» على الفايسبوك أكثر مما تقرأ مِن كتب.
بيني وبينك أنا أخاف من الشعراء الذين لا يمارسون هوايات جوارية أخرى، كم شاعر في الوطن العربي يعزف موسيقى أو يمارس نحتًا أو رسمًا أو تمثيلا مسرحيا أو سينمائيا أو رياضة أو حتى لعب الطاولة أو نرد، مما شدَّ انتباهي في إسبانيا مثلا طريقة الإلقاء الثنائي لنص أحد الاثنين في خشوع وتواضع وقناعة بأن الشاعر لا يَمُنَّ بالكتابة على أحد من المُتلقين أو القُراء وأدرك أن للإعلام في البلاد العربية يد في تسويق وتكريس بعض الأسماء من الكُتَّاب دون غيرها وهو ما لا يمكن حدوثه في الغرب.

كمن يحدّث نفسه في أمر

سأخلعك. قال له سأخلعك وأمضي دونك خفيفا بلا إثم ولا لقب. سأنساك و أتسلّق طريقي إلى السحابة الأولى. إلى العش الأول. إلى العنزة الأولى. إلى فخّ ننصبه لهدهد نلقي به مسحوقا في أثر الفتاة العنيدة فتأتينا. إلى لُبان ذكر نعلّقه مع التميمة في مهب الريح فتمكننا الجِنّةُ مما نريد. إلى الجبّانة حيث يتزاحم الموتى على ظل الشجرة في قيلولتهم. إلى المساء  الطويل يتسلى بالحديث إلى نفسه. إلى صباح اللقلق، حيث لا جرائد تأتي  بأخبار الموت وتصون أسرار القتلة، ولا شرطي يهش الدواب المعدنية.
سأخلعك. يقول له سأخلعك لأكف عن الندم وأمضي طليقا ، لا يناديني أحد ولا أنتظر. أنساك و أتسلى بعدّ العابر من الطير والباقي من الأثر. لا أتمنى ما لا أدركه. لا أحن. لا أرى الأحياء ينتظرون الموت بضجر. لا أرى الجنازات الفاخرة. لا أرى جنودا يخوضون حربا لا تعنيهم. لا أرى لغة منتكسة. لا أرى النساء والرجال في حلبة السيرك. لا أرى القرد يضحك. ولا أرى الكلب في موضع البكاء يبتسم. لا أجرّب. لا أحتمل. لا أصبر على السحابة حتى تعبر. لا أسمع الشيطان في لغتي ولا ألعنه. لا أرى الخرائط  والمدافعين بالسكاكين عن الخرائط. لا أرى الغزاة والوسطاء. لا أرى الجانحين إلى السلم ولا دعاة التدخل. لا أرى خونة محتملين ولا نساءهم  المترددات أمام الفرصة. لا أرى الأطفال النافرين عن السلالة ليس بسبب التغذية الجيدة كما يدعي آباؤهم بألسنة مذعورة ولكن لأسباب أخرى خارجة عن نطاق الأطفال وعن نطاق آبائهم.
سأخلعك. يقول ويطفئ وعيده بابتسامة لا تُرى. يسخر من نشرات الأخبار وعناوين الصحف. و يقول كلما رأى أحدهم أمام ميكروفون الخطابة: لم ينل حظه كاملا من حليب أمه.
لا يلتفت. يغمض عينيه ليسمع وقع الأشياء. يعرف أن الأشياء تكرّر نفس الصوت حين تسقط، الأشياء كالناس. صوت مكرّر في السقوط يلقي بتبعات حاله على غيب أساء تصريف الأمر وينفرد بأكل غلّة المجد.
سأخلعك. يقول رجل لاسمه سأخلعك لأستريح. شاخت الخطى ولم تزل تركض أمامي ككلب يوهم صاحبه بصيد لا أثر له. سأخلعك يقول ويمضي متمتما كمن يحدث نفسه في أمر لا يعني أحدا سواه.
سليم بوفنداسة




تريد أن تعرف لما نحن في وضع مخز و محزن ......................
أنظر الى المثقفين كأبسط مثال قد يمثل الكثير من واقعنا المرير...............
انت سني و ذاك شيعي...................
انت وهابي و ذاك اباظي ...................
انا من أهل الجنة و انت من أهل النار ........................
سامية في أمقت درجاتها............. تنشغل البشرية بتطوير العلم بينما ننشغل نحن في جمع مسبات و مطبات غيرنا و نعلن بها الحرب و حروب فعلية قد اعلنت بسبب هذه العقليات المتخلفة . و ما يحدث في العراق و اليمن و سوريا ليس سوى نتاج مؤكد و حتمي للنعرات التي تثار من أجل تحقيق سياسات أخرى بوجه ديني او مذهبي............ لما .؟؟؟؟؟ لأننا شعوب عاطفية ..............بعاطفة غبية

يكن الخلاف اختلاف عنوان المجتمعات الغبية المتخلفة دون غيرها
بينما يكون سببا للتعايش في ظل الاحترام المتبادل في المجتمعات التي فهمت ان الاختلاف ميزة و انسجام يزيد من جمالها و غناها الحضاري
-2:19
2406 vues
Away Amina, Remadna Fadil, Zineb Dek et 18 autres personnes aiment ça.
Commentaires
‎معتز شبلي‎, Hamza Guelma, Roumaissa Attab et 66 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Farid Jijel
Farid Jijel
.هدا بسبب العرب
السلام عليكم
ميكانيكي جزائري من "ولاية تيارت"...
يحول... سيارته القديمة إلى هذا الشكل...
Zinedine Etaje, Bochra Vete, Mohamed Chaib et 177 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Lynassim Idri
Lynassim Idri Chapo
Moh Constantine

Commentaires
Ammar Aie
Ammar Aie
السلام عليكم تنظم جمعية ضوء الفنون مأدبة غذاء و قهوة للأطفال المعاقين و الايتام وذلك تزامنا مع يوم الطفل 1 جوان بقاعة زينيت.... ساعدونا بإدخال الفرحة و البهجة الى قلوبهم و لو بشيء قليل......
لي يحب يعاون يتصل بيا و أجركم على الله.






17 h ·
السلام عليكم
الطريق الوطني رقم 03 بالمنطقة المسماة"سيساوي"
مغلق عشية هذا اليوم بسبب
حادث مرور الذي وقع امسية هذا اليوم على الساعة 16:00
ذهب ضحيته طفل... انا لله و انا اليه راجعون. ..
و غلق السكان الطريق بسبب هذه الحوادث المرورية المتكررة.




السلام عليكم /
الموعد و المكان : 20 ماي 2016، أمام مسجد الصمد ..


https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/s851x315/13092153_1299155820099440_8829195200950560086_n.jpg?oh=48decc39fc9b9c4658d538d8dd68ace6&oe=57D0937A

Imano Canstantinoise
Imano Canstantinoise
خير ما فعلتم جزاكم الله خيرا انشاء الله يكون الخير و البركة على أيديكم و انشاء الله تكونون السبب في فك العديد من السحر الشيطاني على أيديكم لا تنسوا اخواني الأعزاء قراءة سورة الفلق....إن الله لا يضيع أجر المحسنين
Ammar Aie
Ammar Aie
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته بمناسبة اليوم العالمي للطفولة تنظم جمعية ضوء الفنون للتراث و الثقافة اقامة مادوبة و غداء و قهوة لفائدة الاطفال المعاقين و اليتامى على كل من يريد المساهمة لادخال البسمة في وجوه الاطفال
المستلزمات:
دجاج
...Voir plus
· 17 h
Ouafia Lakat
Ouafia Lakat Un très grand bravo pour cette initiative, baraka Allaho fikome, c'est dommage que je sois loin, en tous les cas je passe le mot à ma famille qui habite juste à côté pour aider!
دار الارقم الرقية الشرعية
دار الارقم الرقية الشرعية
نحن قناة للرقية الشرعية بقسنطينة قناة dzair 25 و مستعدين لوضع الاعلان على القناة لترغيب الناس على فعل الخير بادن الله
Touta Touta
Touta Touta Je pensait que c'était pour nettoyer, ramasser les ordures et enlever les mauvaises herbes mais apparemment c'est pas le but ...?!
الفقيرة الي الله
الفقيرة الي الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيه اعلان عن دورة تدريبية للشيخ عبد الكريم الصفدي على القناة ارجو منكم معلومات عن هذه الدورة
Jallel Constantine
Jallel Constantine
جازاكم الله خيرا . ابي مدفون هناك الله يرحمو .وانا في ديار الغربة . لو كنت هناك لساعدتكم بارك الله فيكم اخوتي .
Sirine Sultan
Sirine Sultan Si j'etais a constantine je participerai avec plaisir ç le seul endroit ou je me sens a l'aise bravo 👍👍👍👍
Bendj Wissou
Bendj Wissou Bravo . Pourquoi ne pas lancer une operation de listing des tombes. On pourrait faire un plan densemble du cimetière avec les noms des personnes enterrés. Je lance un appel a tous les architectes ou aux etidiants , aux topographes. C'est tres faisable. Il suffit de s'y mettre
Djalil Oussalah
Djalil Oussalah
وقارورات للرقية و صاىد مصاص الدماء valhansingue
Nadeshikou Sachi
Nadeshikou Sachi
الحمدلله. .. و شكرا للكادنة اللي فكرتكم في المقابر
Samira Samoura Abdullah
Samira Samoura Abdullah
جزاكم الله كل خير ونفع بكم الامة و في ميزان حسناتكم
Hill Bill
Hill Bill
بارك الله لصاحب الفكرة و لمن سيشارك فيها
Meriata Mimita
Meriata Mimita
جزاكم الله خيرا وان شاء الله تلقاوها في ميزان حسناتكم
Nawal Bourenane
Nawal Bourenane
جزاكم الله خيرا على هذا. إن شاء الله تعم كل مقابر الوطن .
· 13 h
Riad Rayadou
Riad Rayadou
ربي يكتبها في ميزان حسناتكم ويدفع عنكم البلاء امين يارب العالمين
· 4 h
Djalil Oussalah
Djalil Oussalah
يا جماعة لي عندو مفتاح تع كادنة يجيبو معاه ما تدريش
Mayssame Mayssouma
Mayssame Mayssouma
مبادرة طيبة جازاهم الله كل خير
Juliette Benchikha
Juliette Benchikha
زيدو الجبانة تاع القماص وجزاكم الله خير
Moumous Antar
Moumous Antar
الله يعونكم جزاكم الله خير
Moustafa Gtd
Moustafa Gtd
الله غالب خدام كون جيت بلا مزيتي.. بارك الله فيكم
Stive Mestika Mestika
Stive Mestika Mestika Bravo bravo bravo surtout il faut détruire les hrouze qu'en trouve un grand merci
Maryouma Rahima Bo
Maryouma Rahima Bo J'aime beaucoup cette initiative Masha Allah. Allah y wafe9kom émoticône smile
Lelouna Benmici
Lelouna Benmici Pourquoi à 14h? Normalement de bon matin lebroud en plus nass li yokhorjou sbah y zorou ils participent aussi.
Radia Merrouche
Radia Merrouche
نتمني ميشبعوناش خرشف او خردل اوكادنات
Lotfi Aures
Lotfi Aures
راتي خايف إيلا تلقاو الفاشيت هاد المرة
Safa Lemnaouer
Safa Lemnaouer Normalement tkoun sbah lakhater la3chiya skhana
Zemmar Badro Zemmar
Zemmar Badro Zemmar Ql association hadi
ام اسامة
ام اسامة
ربي يعاونكم ويجازيكم بالخير
Perle D'ôrd
Perle D'ôrd
ربي يعينكم
Hocine Bellala
Hocine Bellala Il faut l'aide de tous
Kenza Kenzo
Kenza Kenzo
جزاكم الله الف خير
أم محمد
أم محمد
بورك.فيكم.يااهلة.الخير
Sirine Sultan
Sirine Sultan Ç a côté de chez moi bravo 👍👍👍👍👍
Sousou Sofi
Sousou Sofi
انشاله يا ربي
Nacer Tafer
Nacer Tafer
كانش مالقيتوا حروز
Sig Nora
Sig Nora Lakane ma9barate lgoumase
Nora Merahi
Nora Merahi
جزاكم الله خيرا
Omar Becila
Omar Becila
دورك يلقاو قسنطينة كاملة مكادنية بالمود باص
Sousou Sofi
Sousou Sofi
مليح
Yaya Youyou
Yaya Youyou .
Adra Bennamoun
Adra Bennamoun Yatikome asaha rabi yajalhalkome fel mizen
معتز شبلي
معتز شبلي Baraka allahou fikom
· 3 h
Nawel Zaiter
Nawel Zaiter Jazakoum lalah kair








http://www.annasronline.com/images/images/meziani/2015/2016-05-17.gif

لداخلية تفنّد وجود خلافات بين وزيرة التضامن و بعض الولاة

فنّدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية أمس، ما تردد عن وجود خلافات بين وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم سي عامر، وبعض ولاة الجمهورية.
وقال ياسين بلخير المستشار الإعلامي لوزير الداخلية نور الدين بدوي، أن هذا الأخير يؤكد أن ما تناولته بعض الصحف مؤخرا، حول وجود خلافات بين وزيرة التضامن وبعض الولاة " عارٍ من الصحة ". وتحدث عن وجود انسجام تام بين أعضاء الحكومة والمسؤولين الأولين عن الولايات فيما يتعلق بتنفيذ البرامج ومخططات عمل الحكومة.
كما أكد بلخير في تصريح للصحافة، على هامش ندوة صحفية تم تنظيمها بالعاصمة حول رخصة السياقة وبطاقة ترقيم السيارات البيومتريتين، أن هناك تطابقا تاما في وجهات النظر المتعلقة بتنفيذ الأهداف المنشودة تحقيقها في السياسة الحكومية ، و قال " لقد قدم وزير الداخلية تعليمات للولاة حول ضرورة التعامل مع كل الفاعلين و إطارات مختلف القطاعات على المستوى المحلي و الوطني من أجل تجسيد برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في إطار مخطط عمل الحكومة، خدمة للوطن".
ع.أسابع

Ile de Rachegoune (Ain Temouchent)
Un projet «Medkey Habitat» en étude
L’Ile de Rachegoune, aire protégée classée zone humide d’importance internationale dans le cadre de la convention Ramsar,fait l’objet d’une étude pour le projet «Medkey Habitat» portant sur la réalisation d’une cartographie des habitats marins, a-t-on appris lundi auprès de la direction de l’environnement de la wilaya d’Ain Temouchent. Découlant de la convention de Barcelone paraphée par l’Algérie et comportant des protocoles, notamment celui portant sur les aires spécialement protégées
et à densité biologique en méditerranée, ce projet porte également sur la réalisation, sur place, d’une station de surveillance des oiseaux migrateurs, a indiqué Briki Malika, inspectrice principale chargée de ce dossier.
Cette action, initiée par le ministère des Ressources en eau et de l’Environnement avec l’appui du centre d’actifs régional pour les aires spécialement protégées (CAR/ASP),a vu le lancement d’un avis d’appel d’offres international par le réseau marin installé en Tunisie relevant de «MAVA Fondation pour la nature» qui la finance. Cet avis d’appel a abouti sur le choix de l’entreprise nationale «ABBYS Environnemental Services» d’Alger qui va prendre en charge ce projet, selon la même responsable, qui a rappelé que des experts internationaux pluridisciplinaires relevant de cette entreprise ont effectué, vendredi dernier, une visite à Ain Temouchent.
En raison du mauvais temps, la visite de l’Ile de Rachegoune a été annulée, a-t-elle signalé ajoutant que ces experts reviendront prochainement pour séjourner une semaine sur cette Ile.
Considéré comme projet pilote au niveau national, «Medkey Habitat» porte sur la protection du milieu marin et les espèces animales en danger d’extinction, objet de cette convention ratifiée, en 1995, par l’Algérie.
L’étude de ce projet doit être effectuée dans un délai de dix mois,en vue de réaliser un inventaire des habitats les plus importants et renforcer les réseaux de surveillance, a encore indiqué Mme Briki.
Classée zone humide d’importance internationale en juin 2011, l’Ile de Rachegoune, située dans la partie ouest de l’Algérie à environ six miles à l’ouest de Beni Saf, occupe une superficie de 38 hectares.
Le site fait partie du complexe géomorphologique régional comprenant les îles Habibas à l’est distantes de 30 miles, rappelle-t-on. Dépourvue de cours d’eau, permanent ou temporaire, l’Ile de Rachegoune, relativement plate et nue, n’est pas habitée. Seul domine le phare dont le personnel en assure indirectement la surveillance. Une jetée du côté sud de l’île joue le rôle de môle pour abriter des bateaux qui peuvent atteindre 16 mètres de long.
La réserve marine couvre environ 1080 ha incluant quelque 2600 mètres de plages sur la côte. Ses cavernes et grottes obscures et semi-obscures, peu étendues, sont néanmoins capitales puisqu’elles ont abrité, il y a moins de
20 ans, le couple de phoques moines. Campagne moissons-battages à Chlef
Prévisions à la baisse de 43 %
La campagne moissons-battages 2016 a été ouverte dimanche officiellement dans la région de Boukadir, à Chlef, avec des prévisions d’une baisse de la production de 43 %, comparativement à la campagne écoulée,due essentiellement au manque de pluies, a-t-on appris du directeur de la Coopérative des céréales et légumes secs (CCLS) de la wilaya.
La production céréalière pour la présente saison devrait atteindre les 270.000 qx, contre 473.000 qx de céréales engrangés l’année dernière, soit en baisse de 43%, a déclaré à l’APS Djamel M.
«Le manque de pluies» est le facteur principal à l’origine du recul de la production céréalière dans cette région, ayant enregistré un taux de zéro millimètres (0 mm) de pluviométrie en décembre,contre neuf (9) mm en janvier et pas plus de 26 mm au mois d’avril, a-t-il argumenté.
L’irrigation à Chlef s’appuie principalement sur les eaux pluviales, en dépit du soutien accordé aux producteurs par la CCLS, représenté par 366 tubes d’irrigation et de six(6)unités d’irrigation automatique couvrant une surface de quatre (4) hectares chacune, a ajouté le même responsable.
S’exprimant sur les moyens mobilisés au titre de cette campagne, M. Mesrouk a fait état de la désignation de 12 points de collecte, à travers la wilaya, qui s’ajoutent à deux (2) unités à El Karimia et Boukadir d’une capacité d’accueil de 20.000 qx de céréales, dans un objectif de rapprochement des agriculteurs des points de collecte.
Des agriculteurs des régions d’Ouled Ben Abdelkader et de Sendjass ont exprimé, à ce propos, leur besoin pour un point de collecte d’une capacité de 15.000 qx, en plus d’une balance électronique pour remplacer l’actuelle d’une capacité ne dépassant pas les 5000 qx.

عريبي لسلال: "أيها الوزير الأوّل.. أقيلوا بن غبريط وحاسبوها"

ع. ح
الاثنين 16 ماي 2016 79 0
توجه النائب عن جبهة العدالة والتنمية، حسن عريبي، بسؤال كتابي للوزير الأول، عبد المالك سلال، مطالبا إياه بضرورة إقالة وزيرة التربية بن غبريط لأنها أصبحت تشكل خطرا على هوية الأمة حسبه.
وتضمن سؤال عريبي الذي حازت "الحياة" نسخة منه، اليوم الإثنين، عدّة تساؤلات أبرزها "هل الحكومة على علم مسبق بحذف مادة العلوم الإسلامية في امتحانات بكالوريا 2016 بثانوية بوعمامة في المرادية دون ثانويات الوطن، أم أنّ بن غبريط هي سيدة الموقف ولا حسيب لها ولا رقيب عليها؟، هل هذا التصرّف الخطير هو بداية سوداء تبشر بقرب الشروع في تنفيذ المخططات الفرنسية الجاهزة لتدمير الأسرة الجزائرية من خلال تخريب التربية الوطنية؟".
وأضاف عريبي في تساؤلاته قائلا "هل ستسارع الحكومة إلى تدارك هذه الجريمة وتمكين تلاميذ ثانوية بوعمامة من الامتحان في مادة العلوم الإسلامية أم ستبقون على بصمة بن غبريط؟".
وأوضح عريبي "إنّ الشعب الجزائري برمته يغلي على صفيح ساخن ويترقب تدخلكم لإقالة هذه الوزيرة ومحاسبتها وتوقيف حربها على هوية الأمة، فهل ستعملون على احتواء الوضع وتستجيبون لنداء شعبكم أم ستسمحون لها بالعربدة، ومن ثمة بداية حراك شعبي ستعرف بدايته وتجهل نهايته وعواقبه؟".
كان عريبي قد صرّح أنه توجه سابقا بسؤال لوزيرة التربية بن غبريط حول حذف مادة العلوم الإسلامية، وردت عليه بالنفي، ليتفاجأ كما قال بعدم ورود هذه المادة في امتحانات بكالوريا 2016 بثانوية بوعمامة.

بلدية قسنطينة تراجع أسعار تأجير ممتلكاتها

3 ملايين لطاولات الأرصفة  و 10 ملايين لاستئجار الشاشة العملاقة
صادق منتخبو بلدية قسنطينة، أمس الاثنين، على تطبيق زيادات تتراوح بين 30 و 100 في المائة على أسعار تأجير السكنات و المحلات و كافة مواقف السيارات التابعة لها، في إجراء يهدف إلى إعادة تثمين الممتلكات، و شمل أيضا تحديد أسعار استغلال أصحاب المحال للأرصفة و تكلفة استغلال الحظائر و مرافق أخرى.
و صادق أعضاء المجلس الشعبي البلدي خلال أشغال الدورة العادية، على تطبيق زيادة بنسبة 100 في المائة في أسعار تأجير المحلات التابعة للبلدية بالمنطقة الأولى التي تعتبر أكثر نشاطا و تضم أسواق محمد رماش بسيدي مبروك الأعلى، عبد المجيد مساعدية بالدقسي عبد السلام، بطو عبد الله و بومزو بوسط المدينة، و كذا بوهالي السعيد و البوليغون و بن حمادي و أسواق فندق الزيت، إضافة لمحلات الرمبلي الجديد بساحة بلوصيف و محطتي المسافرين الشرقية و الغربية، و أكشاك بائعي الزهور و باقي المتاجر المنتشرة بمختلف الأماكن بوسط المدينة.
كما صادق المجلس على تطبيق زيادة بـ 60 في المائة بالنسبة للمحلات المنتشرة في المنطقة متوسطة النشاط، و التي تضم أسواق غوغة عمار بسيدي مبروك الأسفل، بوصبوعة مختار بحي باب القنطرة، بوكروش بالدقسي، شارع 20 أوت 1955، حي البير و أماكن مختلفة خارج وسط المدينة، بينما تم تطبيق زيادة بـ 30 في المائة بالنسبة للمحلات التابعة للبلدية الواقعة في المنطقة الثالثة ضعيفة النشاط و التي تشمل أسواق محمد مخلوف بحي فضيلة سعدان، حي الزيادية، ساحة بن يمينة و سوق الشهداء، أما بالنسبة للسكنات فقد تقرر ربطها و تكييفها بالإيجار المطبق من طرف ديوان الترقية و التسيير العقاري. كما تم خلال الدورة تحديد أسعار الإيجار الشهري لمستغلي مواقف السيارات التي تمت تسوية وضعيتها خلال الجلسة السابقة، و تلك التي انتهت مدة استغلالها بعد منحها لمدة عامين دون مقابل، حيث سيدفع مستغلوا الحظائر المحروسة نهارا 200 دج شهريا مقابل الموقف الواحد، و 250 دج بالنسبة للمواقف الليلية، و300 دج للمواقف المحروسة ليلا و نهارا، أما بالنسبة للمقاهي و المطاعم التي يحوز أصحابها على تراخيص لوضع الطاولات خارج المحال، فقد تقرر دفع ألف دينار عن كل طاولة شهريا، في حين حدد سعر تأجير الشاشة الالكترونية بـ 10 ملايين سنتيم لكل متر مربع سنويا.
أما فيما يخص لحقوق التوقف المؤقتة بالنسبة للمعارض التي تقام بالوسط الحضري و وسط المدينة على وجه الخصوص، فقد تأجل الفصل فيها، بناء على طلب نائب رئيس البلدية المكلف بالشؤون الاجتماعية عبد الغني مسعي، و الذي قال في تدخله أن القيمة المالية المقترحة من قبل مديرية الممتلكات مبالغ فيها و غير مقبولة، مضيفا أن فرض مبلغ 3 آلاف دينار على بائع في معرض، يفوق بكثير الربح الصافي الذي يحققه، مطالبا بإعادة النظر في هذه الأسعار، خصوصا و أن الأمر يتعلق بنشاطات تقدمها جمعيات في أغلب الأحيان.             عبد الله.ب



بلدية قسنطينة تراجع أسعار تأجير ممتلكاتها

3 ملايين لطاولات الأرصفة  و 10 ملايين لاستئجار الشاشة العملاقة
صادق منتخبو بلدية قسنطينة، أمس الاثنين، على تطبيق زيادات تتراوح بين 30 و 100 في المائة على أسعار تأجير السكنات و المحلات و كافة مواقف السيارات التابعة لها، في إجراء يهدف إلى إعادة تثمين الممتلكات، و شمل أيضا تحديد أسعار استغلال أصحاب المحال للأرصفة و تكلفة استغلال الحظائر و مرافق أخرى.
و صادق أعضاء المجلس الشعبي البلدي خلال أشغال الدورة العادية، على تطبيق زيادة بنسبة 100 في المائة في أسعار تأجير المحلات التابعة للبلدية بالمنطقة الأولى التي تعتبر أكثر نشاطا و تضم أسواق محمد رماش بسيدي مبروك الأعلى، عبد المجيد مساعدية بالدقسي عبد السلام، بطو عبد الله و بومزو بوسط المدينة، و كذا بوهالي السعيد و البوليغون و بن حمادي و أسواق فندق الزيت، إضافة لمحلات الرمبلي الجديد بساحة بلوصيف و محطتي المسافرين الشرقية و الغربية، و أكشاك بائعي الزهور و باقي المتاجر المنتشرة بمختلف الأماكن بوسط المدينة.
كما صادق المجلس على تطبيق زيادة بـ 60 في المائة بالنسبة للمحلات المنتشرة في المنطقة متوسطة النشاط، و التي تضم أسواق غوغة عمار بسيدي مبروك الأسفل، بوصبوعة مختار بحي باب القنطرة، بوكروش بالدقسي، شارع 20 أوت 1955، حي البير و أماكن مختلفة خارج وسط المدينة، بينما تم تطبيق زيادة بـ 30 في المائة بالنسبة للمحلات التابعة للبلدية الواقعة في المنطقة الثالثة ضعيفة النشاط و التي تشمل أسواق محمد مخلوف بحي فضيلة سعدان، حي الزيادية، ساحة بن يمينة و سوق الشهداء، أما بالنسبة للسكنات فقد تقرر ربطها و تكييفها بالإيجار المطبق من طرف ديوان الترقية و التسيير العقاري. كما تم خلال الدورة تحديد أسعار الإيجار الشهري لمستغلي مواقف السيارات التي تمت تسوية وضعيتها خلال الجلسة السابقة، و تلك التي انتهت مدة استغلالها بعد منحها لمدة عامين دون مقابل، حيث سيدفع مستغلوا الحظائر المحروسة نهارا 200 دج شهريا مقابل الموقف الواحد، و 250 دج بالنسبة للمواقف الليلية، و300 دج للمواقف المحروسة ليلا و نهارا، أما بالنسبة للمقاهي و المطاعم التي يحوز أصحابها على تراخيص لوضع الطاولات خارج المحال، فقد تقرر دفع ألف دينار عن كل طاولة شهريا، في حين حدد سعر تأجير الشاشة الالكترونية بـ 10 ملايين سنتيم لكل متر مربع سنويا.
أما فيما يخص لحقوق التوقف المؤقتة بالنسبة للمعارض التي تقام بالوسط الحضري و وسط المدينة على وجه الخصوص، فقد تأجل الفصل فيها، بناء على طلب نائب رئيس البلدية المكلف بالشؤون الاجتماعية عبد الغني مسعي، و الذي قال في تدخله أن القيمة المالية المقترحة من قبل مديرية الممتلكات مبالغ فيها و غير مقبولة، مضيفا أن فرض مبلغ 3 آلاف دينار على بائع في معرض، يفوق بكثير الربح الصافي الذي يحققه، مطالبا بإعادة النظر في هذه الأسعار، خصوصا و أن الأمر يتعلق بنشاطات تقدمها جمعيات في أغلب الأحيان.             عبد الله.ب

قسنطينة

مواطنون يغلقون الطريق بعد مقتل تلميذ دهسته  حافلة بسيساوي
قام مواطنون مساء أمس، بغلق الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين الخروب و قسنطينة بسيساوي، مطالبين بوضع حاجز أمني و ممهلات بعد مقتل تلميذ دهسته حافلة ركاب، ما تسبب في انسداد حركة السير على عدة محاور.
الاحتجاج جاء بعد حادثة دهس تلميذ “م.ز” 7 سنوات يدرس سنة ثانية بابتدائية أحمد سيساوي، و حسب شهود عيان فإن الضحية خرج من المدرسة على الساعة الثانية و النصف بعد الزوال، و إثر محاولته قطع الطريق أمام محور الدوران الواقع بمدخل سيساوي في الاتجاه المؤدي إلى الخروب، تعرض إلى السقوط قبل دهسه من طرف سائق حافلة من نوع “100 في 8” تعمل على خط الخروب-قسنطينة، لم ينتبه إلى وجود شخص على الطريق رغم صراخ ركاب الحافلة، ما أدى إلى مقتل الطفل في عين المكان في منظر بشع، حسب ما أكده سكان الحي الذين قالوا أن سائق الحافلة و من هول الحادثة أصيب بحالة هستيرية و بدأ بالصراخ تاركا الحافلة، و توجه نحو منطقة الجذور مشيا على الأقدام قبل توقيفه من طرف الدرك الوطني.
الحادث خلف استياء كبيرا في أوساط السكان و خاصة أولياء التلاميذ، أين قاموا بغلق الطريق بالحجارة مانعين مرور المركبات في جميع الاتجاهات، حيث طالب المعنيون بتوفير الأمن من خلال وضع حاجز أمني و إنجاز ممهلات، في جو مشحون بالغضب خاصة و أن العديد من السائقين حسبهم يفرطون في السرعة مرورا بهذا الشطر، خاصة في الفترات الليلية حينما تقل الحركة، مبدين تخوفا حول مصير أبنائهم الذين يقطعون الطريق يوميا للذهاب إلى المدرسة الواقعة في الجهة الأخرى بالقرب من مسجد الحي، قبل أن يقوموا بفتح الطريق حوالي السادسة مساء بعد تدخل الدرك الوطني و تقديم وعود بتوفير الأمن و إنجاز ممهلات.
تجدر الإشارة إلى أن غلق الطريق تسبب في زحمة مرورية كبيرة دامت لساعات، خاصة و أن هذا المحور يعد شريانا أساسيا لمستعملي الطريق و تعبره الآلاف من المركبات يوميا، حيث ظلت كل الاتجاهات مغلقة ما أدى إلى خلق طوابير من المركبات بهذا الشطر.
خالد ضرباني


Ile de Rachegoune (Ain Temouchent)
Un projet «Medkey Habitat» en étude
L’Ile de Rachegoune, aire protégée classée zone humide d’importance internationale dans le cadre de la convention Ramsar,fait l’objet d’une étude pour le projet «Medkey Habitat» portant sur la réalisation d’une cartographie des habitats marins, a-t-on appris lundi auprès de la direction de l’environnement de la wilaya d’Ain Temouchent. Découlant de la convention de Barcelone paraphée par l’Algérie et comportant des protocoles, notamment celui portant sur les aires spécialement protégées
et à densité biologique en méditerranée, ce projet porte également sur la réalisation, sur place, d’une station de surveillance des oiseaux migrateurs, a indiqué Briki Malika, inspectrice principale chargée de ce dossier.
Cette action, initiée par le ministère des Ressources en eau et de l’Environnement avec l’appui du centre d’actifs régional pour les aires spécialement protégées (CAR/ASP),a vu le lancement d’un avis d’appel d’offres international par le réseau marin installé en Tunisie relevant de «MAVA Fondation pour la nature» qui la finance. Cet avis d’appel a abouti sur le choix de l’entreprise nationale «ABBYS Environnemental Services» d’Alger qui va prendre en charge ce projet, selon la même responsable, qui a rappelé que des experts internationaux pluridisciplinaires relevant de cette entreprise ont effectué, vendredi dernier, une visite à Ain Temouchent.
En raison du mauvais temps, la visite de l’Ile de Rachegoune a été annulée, a-t-elle signalé ajoutant que ces experts reviendront prochainement pour séjourner une semaine sur cette Ile.
Considéré comme projet pilote au niveau national, «Medkey Habitat» porte sur la protection du milieu marin et les espèces animales en danger d’extinction, objet de cette convention ratifiée, en 1995, par l’Algérie.
L’étude de ce projet doit être effectuée dans un délai de dix mois,en vue de réaliser un inventaire des habitats les plus importants et renforcer les réseaux de surveillance, a encore indiqué Mme Briki.
Classée zone humide d’importance internationale en juin 2011, l’Ile de Rachegoune, située dans la partie ouest de l’Algérie à environ six miles à l’ouest de Beni Saf, occupe une superficie de 38 hectares.
Le site fait partie du complexe géomorphologique régional comprenant les îles Habibas à l’est distantes de 30 miles, rappelle-t-on. Dépourvue de cours d’eau, permanent ou temporaire, l’Ile de Rachegoune, relativement plate et nue, n’est pas habitée. Seul domine le phare dont le personnel en assure indirectement la surveillance. Une jetée du côté sud de l’île joue le rôle de môle pour abriter des bateaux qui peuvent atteindre 16 mètres de long.
La réserve marine couvre environ 1080 ha incluant quelque 2600 mètres de plages sur la côte. Ses cavernes et grottes obscures et semi-obscures, peu étendues, sont néanmoins capitales puisqu’elles ont abrité, il y a moins de
20 ans, le couple de phoques moines. Campagne moissons-battages à Chlef
Prévisions à la baisse de 43 %
La campagne moissons-battages 2016 a été ouverte dimanche officiellement dans la région de Boukadir, à Chlef, avec des prévisions d’une baisse de la production de 43 %, comparativement à la campagne écoulée,due essentiellement au manque de pluies, a-t-on appris du directeur de la Coopérative des céréales et légumes secs (CCLS) de la wilaya.
La production céréalière pour la présente saison devrait atteindre les 270.000 qx, contre 473.000 qx de céréales engrangés l’année dernière, soit en baisse de 43%, a déclaré à l’APS Djamel M.
«Le manque de pluies» est le facteur principal à l’origine du recul de la production céréalière dans cette région, ayant enregistré un taux de zéro millimètres (0 mm) de pluviométrie en décembre,contre neuf (9) mm en janvier et pas plus de 26 mm au mois d’avril, a-t-il argumenté.
L’irrigation à Chlef s’appuie principalement sur les eaux pluviales, en dépit du soutien accordé aux producteurs par la CCLS, représenté par 366 tubes d’irrigation et de six(6)unités d’irrigation automatique couvrant une surface de quatre (4) hectares chacune, a ajouté le même responsable.
S’exprimant sur les moyens mobilisés au titre de cette campagne, M. Mesrouk a fait état de la désignation de 12 points de collecte, à travers la wilaya, qui s’ajoutent à deux (2) unités à El Karimia et Boukadir d’une capacité d’accueil de 20.000 qx de céréales, dans un objectif de rapprochement des agriculteurs des points de collecte.
Des agriculteurs des régions d’Ouled Ben Abdelkader et de Sendjass ont exprimé, à ce propos, leur besoin pour un point de collecte d’une capacité de 15.000 qx, en plus d’une balance électronique pour remplacer l’actuelle d’une capacité ne dépassant pas les 5000 qx.

Travaux publics
Le tronçon Belgaïd-El Kerma bientôt en chantier
Afin de développer et rentabiliser au maximum le réseau routier déjà existant dans la wilaya d’Oran, plusieurs grands travaux sont déjà en cours, alors que d’autres seront lancés incessamment, à l’instar du nouveau tronçon d’une longueur de 21 kilomètres qui reliera à l’avenir la localité de Belgaïd nouveau pôle d’habitations par excellence à la localité d’El-Kerma. D’ailleurs, ce projet qui est à hauteur de 60% en ce qui concerne le taux d’avancement, est considéré par ses initiateurs comme l’un des plus grands projets inscrits par la wilaya d’Oran, puisque les responsables locaux attendent que ce nouvel axe apporte un second souffle au commerce local, tout en permettant de relier par des déviations qui sont au nombre de 14 giratoires, plus de six (06) communes se trouvant sur l’axe Belgaïd-El-Kerma. A titre de rappel, ce projet a démarré en juin 2014 et en principe il sera livré d’ici la fin de l’année en cours. Concernant le second grand projet inscrit par les mêmes services et s’agissant du tronçon routier devant relier le port d’Oran à l’autoroute Est-Ouest sur une longueur totale dépassant les 26 kilomètres, en principe la fin des travaux est prévue pour la fin de l’année 2017, donc dans exactement 19 mois. Rappelons que ce projet qui comprend la réalisation de petits barrages sur une longueur de 1.760 mètres, un tunnel et un pont d’une longueur de 1.300 mètres et enfin une double trémie à deux voies. De même que ce projet qui a coûté aux caisses de l’Etat environ 48 milliards de dinars, va atténuer la pression sur la circulation à l’entrée de la ville d’Oran, mais surtout, il va permettre aux camions de grand tonnage et aux autres poids lourds de circuler librement dans leur circuit, loin de la circulation et des bouchons.
S. Messaoudi
Après l’achèvement des grands projets structurants
Les travailleurs étrangers de plus en plus rares
D’année en année, le nombre des travailleurs étrangers à Oran diminue, après une période florissante dès le début des années 2000, et l’amélioration des la situation sécuritaire du pays. Ces années ont vu l’arrivée en force des investisseurs étrangers qui jouissaient des facilités accordées par l’Etat. Mais depuis quelques mois, la main-d’œuvre étrangère a sensiblement diminué après l’achèvement de plusieurs grands projets structurels.
En chiffre, 3250 sont actuellement déclarés, parmi les 7533 dénombrés à travers la région ouest. Les Chinois ont toujours la part du lion, détrônant les Français, les Espagnols et les Turcs. Le nombre des travailleurs étrangers à Oran est en baisse, laissant ainsi place aux Oranais, mais pas seulement, car le secteur des travaux publics connaît depuis des mois, un nouveau phénomène, avec la demande sur les ouvriers africains, ces migrants clandestins sont de plus en plus nombreux à travers les quartiers de la ville, et veulent s’imposer dans une société où les travaux publics et domestiques accusent une carence en ressources humaines, du coup, eux, ils sont là pour combler le déficit, en proposant leurs services à des prix raisonnables.
Le phénomène est désormais une tendance, tout entrepreneur ou particulier voulant des manœuvres robustes et disponibles tout au long de la journée, il n’a qu’à faire un tour du côté du rond-point Bouchikhi à Bir El Djir pour avoir l’embarras du choix. Ils sont quotidiennement des dizaines à se regrouper au niveau de ce repère, au milieu d’Oran-Est, une région du groupement urbain, réputée par les innombrables chantiers de bâtiments et de villas qui sont en train d’être érigés.
Mais du point de vue de la loi, ces travailleurs sont clandestins, donc, ils ne seront jamais déclarés à la CNAS, ce qui pourrait être une source d’ennui en cas d’accident. Un problème qui se pose également pour les sociétés règlementaires qui contournent parfois les mesures de la loi pour la déclaration des travailleurs.
Selon une récente étude de l’Inspection régionale du travail, pas moins de 180 procès-verbaux ont été dressés à l’encontre de sociétés exerçant dans la région ouest, qui ne déclarent pas la totalité de ses employés, dont 77 cas à Oran.
D’un autre côté, le recrutement des jeunes Algériens domine les statistiques, cela reflète la volonté de l’Etat, qui préconise la formation de la main-d’œuvre locale dans divers secteurs, en côtoyant les étrangers, avec leur rigueur et leur expérience. C’est le cas dans le grand chantier de restauration des vieux bâtis où des centaines d’Oranais évoluent sous la houlette des Espagnoles et des Italiens et même des Turcs, pour gagner en maturité, et monter leur propre entreprise dans le cadre des dispositifs d’aide à l’instar de la CNAC et l’ANGEM. Au niveau national, plus de 30.000 permis de travail temporaire sont accordés par le ministère du Travail, de l’Emploi et de la Sécurité sociale à des travailleurs étrangers, notamment, dans le bâtiment et les travaux publics.
A la fin de l’année 2015, ils étaient 31.315 étrangers, dont 28.276 activant dans le bâtiment et les travaux publics, 2267 dans l’industrie, 731 dans le secteur tertiaire et 11 dans l’agriculture, ayant bénéficié des permis de travail temporaire.
Jalil Mehnane



1.125 familles d’El Makarri et El Mokrani relogées à Belgaïd
Comme de coutume, les mécontents bloquent la rue
Quelque 1.125 familles occupant le vieux bâti et les immeubles menaçant effondrement dans les quartiers d’El Mokrani et El Makkari ont pris, dimanche, possession de leurs nouveaux logements sociaux locatifs dans le cadre d’une nouvelle opération de relogement initiée par les services de la wilaya.
Il s’agit de la sixième opération du genre au cours de laquelle 855 familles du quartier El Mokrani et 270 autres du quartier El Makkari ont été relogées au niveau du nouveau pôle urbain «Général Djemaï Ali» à Belgaïd, à l’Est de la ville d’Oran.
Cette étape fait partie de la deuxième grande opération de relogement que la wilaya d’Oran a entamé le 28 février dernier qui a pour but de reloger 6400 familles occupant le vieux bâti et les immeubles menaçant effondrement. Ce programme de relogement a déjà touché les secteurs urbains de Sidi El Houari, (650 familles relogées), d’Ibn Sina (315 familles), d’El Badr (305 familles), d’Es-Seddikia (471 familles) et enfin de Sidi El Bachir (682 familles).
D’autres familles ont reçu des décisions d’affectation en vue de leur relogement dans les prochains mois. Et comme chaque opération de relogement, hier, plusieurs habitants de haï El d’El Makarri, qui se disaient lésés de ne pas avoir figuré sur les listes des heureux bénéficiaires sont sortis ont bloqué certaines rues à la circulation y compris la voie de circulation du tramway.
Ces familles, ont recouru à cette action pour, ont-elles affirmé, manifesté leur colère et crié à l’injustice dont elles seraient victimes. Les protestataires qui ont expliqué que leurs immeubles sont classés rouges par une commission d’évaluation, se demandent pour quelle raison elles n’ont pas été relogées au même titre que leurs voisins.
APS/A.Bekhaitia




رسائلكم هل من يؤكد
سيساوي حافلة تقتل طفل مند ساعة
الحادث وقع على مستوى النقطة الداءرية مننين كان الباراج
Commentaires
Soudjoud Soumia
Soudjoud Soumia
ربي يرحمو ويلهم دويه الصبر والسلوان ويجعلهم من الصابرين اللهم اجعله من اهل الجنة
· 11 min
Soudjoud Soumia
Soudjoud Soumia
اللهم اجعله في الجنة فانه ملك من ملائكة الرحمن والهم دويه الصبر والسلوان - مرداوي سمية-
· 18 min
Djou Ber
Djou Ber Sama mlih baraj kon masracht karita hadi rabi yjib el khir rabi yrham tfol maskin wa ysabr mimto wa ahlooo
· 1 · 17 h
Selam Alikoum
Selam Alikoum
عيب عليكم تسناو غير في الموت
· 16 h
Ach Raf
Ach Raf
لا حول و لا قوة الا بالله
· 18 h
Nou Na
Nou Na rabi yar7mou meskin émoticône cry tfol sghoyar houwa l3a9al w nass mla7 fl karti émoticône frown mais koun ghir yraj3ou barage wlh c mieux
· 14 h · Modifié
Bibich Tou
Bibich Tou Oui alah yerhmo ya9ra 2eme année primaire (8ans) sa3to waslet mahich ghaltet moul lbus alah ghaleb ..
· 16 h
Abderahim Deneche
Abderahim Deneche Rabi yarhmoooo galtaa kbira ki nahaw les barag
· 18 h
Mounia Laib
Mounia Laib Rabi yerahmou meskine !!!
· 18 h
Sara Queen
Sara Queen
ربي يرحمو
· 17 h
Abd Elhakim
Abd Elhakim malgré kayna passerelle ... kima jnane zitoune w SNTV gdima ...
· 1 · 18 h
Clovis Nostradamus Mickaelis
Clovis Nostradamus Mickaelis
منين كان اباراج تاع 5 جويليه مات واحد ثاني قبل ايام .
· 16 h
Noor Bella
Noor Bella
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله يرحمو
· 1 · 16 h · Modifié
Marnousse Marnousse
Marnousse Marnousse Allah yarahmou😔
· 15 h
Nabil Sym
Nabil Sym Rabi yarhmo
· 17 h
Hakim Harieche
Hakim Harieche
وين كاين جسر ممر الراجلين
· 16 h
Nïna Papillon
Nïna Papillon
ربي يرحمو
· 18 h
Mounia Naya
Mounia Naya Oui choftha
· 18 h
Sofi Nihed
Sofi Nihed Rabi yarhmou
· 18 h
Hamza Hamouz
Hamza Hamouz
ربي يرحمو
· 1 min
Joujou Benz
Joujou Benz Bnjr les dos d'ane
· 18 h
ازهار الربيع روضة
ازهار الربيع روضة
ربي يصبر امو
· 18 h
ଫଫ ଡ଼ନ୍ୟୁଜ ନ୍ୟୁଜ ଫଫ
ଫଫ ଡ଼ନ୍ୟୁଜ ନ୍ୟୁଜ ଫଫ rabi isabar waldih
· 13 h
Riad Reda
Riad Reda Oui
· 18 h
Mêd Şãlãĥ Fãdlǿʉñ
Mêd Şãlãĥ Fãdlǿʉñ Oui
· 18 h
Sofiane Lingot
Sofiane Lingot Rabi yarahmou nchalah
· 14 h
MoHe Kermiche
MoHe Kermiche Gôód Wífë rabi ysabar waldih
· 18 h

https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/13230253_891608137616500_1852085474980413471_n.jpg?oh=98f1d8ad86e59b77971224a075f1a5e7&oe=57E1DF8B



http://hostbk.net/sahafa/assets/archives/17-05-2016/pdf.jpg




أكّد أن ّالمدّخرات الخارجية تغطّي 23 شهرا، بن خالفة:
" الدّولة لا تحتاج إلى القرض السندي حاليا"
أكّد وزير المالية عبد الرحمن بن خالفة أنّ الدّولة في غنى عن الأموال المحصّلة من عملية القرض السندي حاليا وقال إنّ المدّخرات الخارجية تكفي لـ 23 شهرا، وأوضح أنّ النموذج الاقتصادي الجديد يهدف إلى إدخال المدخرات الوطنية في الحركة الاقتصادية وتحقيق نمو بـ 7 بالمائة. وقال بن خالفة لفوروم الإذاعة أمس إنّ الجزائر وبعد تراجع مداخيل النّفط بحوالي 70 بالمائة تعيش حاليا مرحلة تتطلب الاستشراف واليقظة والتفهم، مضيفا لسنا البلد الوحيد الذي تأثّر بالأزمة، لكنّنا لسنا في مرحلة حرجة مقارنة ببعض الدّول التي تشهد انكماشا في الإقتصاد وركودا ومعدل نموها تحت الصفر
، موضّحا في هذا الصّدد أنّ النّموذج الاقتصادي الذي ستعتمده الجزائر خلال الثّلاث سنوات المقبلة أساسه التّوجه نحو الاستثمار الاقتصادي والابتعاد عن تمويل المشاريع من ميزانية الدّولة والاعتماد على الأموال المحصّلة من الجباية البترولية والعادية وكذا المدخرات الوطنية. وأكّد بن خالفة أنّالإنتقال إلى النّموذج الاقتصادي الجديد لن يحدث أي صدمة مباشرة على الاقتصاد الوطني باعتبار أن التفكير في اعتماده بدأ منذ ديسمبر 2014 حين أمر الرئيس بوتفليقة خلال الاجتماع الوزاري المصغر بإيجاد حلول هيكلية إثر انهيار أسعار النفط، مؤكّدا أنّه لا خوف على اقتصاد الجزائر في ظل مديونية خارجية لا تتجاوز 1.8 بالمائة ومديونية داخلية في حدود الـ 8 بالمائة فقط، ومدخرات خارجية تغطي 23 شهرا، فضلا عن المخزون المرفقي من بنى تحتية وطرقات وشبكة الكهرباء والغاز. وأوضح الوزير أنّ الدّولة لا تحتاج حاليا إلى القرض السندي، فكما قال بن خالفة الضريبة البترولية تكفيها ومخزون البنوك لتمويل القرض وصل خلال السنة الماضية إلى 8 آلاف مليار دينار


في البلديات الغربية للولاية
440 مليون دينار لتعزيز قدرات التموين بالمياه الشروب
خصّصت وزارة الموارد المائية برنامج استعجالي بــ 440 مليون دينار لتعزيز قدرات التموين بالمياه الشروب بمدن الجهة الغربية لولاية تحسب لفصل الصيف وهو موسم الاصطياف، حيث تم هذا البرنامج الإستعجالي لمعالجة اختلالات التموين بالمياه الشروب بالمناطق الجهة الغربية للولاية على رأسها مدينتي مغنية ومرسى بن مهيدي، كما سيسمح ذات البرنامج بعملية تأهيل وتجديد وتوسيع قدرات حشد المياه اعتمادا على محطة المعالجة حمام بوغرارة والأنقاب العميقة بالزوية الحدودية.
وقـد تم هذا خلال الزيارة الميدانية للمدير المركزي للماء الشروب بوزارة الموارد المائية والمدير العام للجزائرية للمياه بعد تسجيل اضطراب في عمل محطة تحلية مياه البحر بسوق الثلاثاء التي كانت تمون هذه الجهة. وقد أكد في هذا السياق المدير المركزي للماء الشروب بوزارة الموارد المائية انه تم اتخاذ قرارات لإعادة تعويض الكمية التي لم يتم إنتاجها محطة تحلية المياه لسوق الثلاثاء من أنقاب الزوية، كما تم اتخاذ أيضا قرارات إعادة النظر في محطة تصفية المياه بسد حمام بوغرارة من خلال الرفع من طاقتها من 35 إلى 50 ألف متر مكعب وإعادة تأهيل الشبكة التي تربط المحطة على 5 كلم و2 كلم بمنطقة أخرى. سايح رفيق


بلدية حمام بوغرارة
أكثر من 40 عائلة بحي الركيزة 2 القصديري تطالب بالترحيل
تعيش أكثر من 40 عائلة بالحي القصديري بحي الركيزة 2 ببلدية حمام بوغرارة وضعية مزرية للغاية منذ سنوات، ورغم الشكاوى العديدة والمراسلات التي قاموا بإيداعها لدى السلطات المحلية يطالبون فيها بحقوقهم في الحصول على سكنات اجتماعية لائقة بعد مرور 18 سنة على وجود هذا المكان الذي أصبح العيش فيه من سابع المستحيلات لافتقار سكناته لأدنى ضروريات العيش الكريم، حيث إن جدران المسكن من قطع الزنك وغرفة واحدة مقسّمة بــ "الزنك" يعيش فيها أكثر من ستة أشخاص، فضلا عن انتشار الروائح الكريهة الناجمة عن تراكم القاذورات والنفايات والحشرات الضارة التي تحاصر المكان من مختلف الاتجاهات.
هذه الوضعية الكارثية تفاقمت عنها عدّة أمراض من حساسية وأمراض تنفسية أدّت أغلبها إلى الإصابة بإعاقات خطيرة جرّاء الرطوبة الزائدة وعدم وجود أية تهوية. ويضيف محدثونا أنه رغم المراسلات والشكاوى المتكررة التي قاموا بإيداعها لدى السلطات المحلية إلا أنها لم تلق أية نتيجة أو حتى ردود وأجوبة إيجابية، بل تجلّت في وعود لم تتحقق على أرض الواقع، وفي كل مرة يخيب أملهم عندما يجدون أنفسهم غائبين عن قوائم الترحيل ولأسباب يجهلونها رغم علم السلطات المحلية بالوضعية المزرية التي يعيشونها. وعقب نقل هذا الإنشغال إلى رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية حمام بوغرارة أكّد لــ "الجزائر صحافة" أن هناك لجنة عاينت وضعية هذه العائلات وستتخذ إجراءاتها عن قريب. سايح رفيق






http://echo-doran.com/images/une_small.jpg



بلدية حمام بوغرارة
أكثر من 40 عائلة بحي الركيزة 2 القصديري تطالب بالترحيل
تعيش أكثر من 40 عائلة بالحي القصديري بحي الركيزة 2 ببلدية حمام بوغرارة وضعية مزرية للغاية منذ سنوات، ورغم الشكاوى العديدة والمراسلات التي قاموا بإيداعها لدى السلطات المحلية يطالبون فيها بحقوقهم في الحصول على سكنات اجتماعية لائقة بعد مرور 18 سنة على وجود هذا المكان الذي أصبح العيش فيه من سابع المستحيلات لافتقار سكناته لأدنى ضروريات العيش الكريم، حيث إن جدران المسكن من قطع الزنك وغرفة واحدة مقسّمة بــ "الزنك" يعيش فيها أكثر من ستة أشخاص، فضلا عن انتشار الروائح الكريهة الناجمة عن تراكم القاذورات والنفايات والحشرات الضارة التي تحاصر المكان من مختلف الاتجاهات.
هذه الوضعية الكارثية تفاقمت عنها عدّة أمراض من حساسية وأمراض تنفسية أدّت أغلبها إلى الإصابة بإعاقات خطيرة جرّاء الرطوبة الزائدة وعدم وجود أية تهوية. ويضيف محدثونا أنه رغم المراسلات والشكاوى المتكررة التي قاموا بإيداعها لدى السلطات المحلية إلا أنها لم تلق أية نتيجة أو حتى ردود وأجوبة إيجابية، بل تجلّت في وعود لم تتحقق على أرض الواقع، وفي كل مرة يخيب أملهم عندما يجدون أنفسهم غائبين عن قوائم الترحيل ولأسباب يجهلونها رغم علم السلطات المحلية بالوضعية المزرية التي يعيشونها. وعقب نقل هذا الإنشغال إلى رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية حمام بوغرارة أكّد لــ "الجزائر صحافة" أن هناك لجنة عاينت وضعية هذه العائلات وستتخذ إجراءاتها عن قريب. سايح رفيق

 
الشموع و"الكانكي" لإنارة بيوتهم المظلمة في عصر الـ 4 جي
سكان دوار "الحوض" ببلدية النعيمة يطالبون بتوفير الكهرباء
تطالب العائلات القاطنة بمنطقة الحوض (10 كلم من بلدية النعيمة) بتيارت السلطات المحلية بتوفير شبكة الكهرباء الريفية إلى منازلهم، خاصة أن أعمدتها تمر بالقرب من سكناتهم المبعثرة على امتداد عدة كيلومترات، كما أكد ذات السكان أنهم راسلوا المديرية المعنية والبلدية من أجل برمجتهم لتزويدهم بهذه المادة الحيوية التي يستغلونها كذلك في سقي بساتينهم التي يقتاتون منها، كما طالبوا برفع حصتهم من الإعانات الريفية والبرامج المخصصة لتثبيت سكان الريف بجوار أراضيهم.
هذا المشروع سيمكن السكان من توديع الظلام خاصة التلاميذ الذين يعانون الأمرّين خلال مراجعة الدروس من خلال عديد الشكاوى والمراسلات التي أودعوها لدى المصالح المختصة دون أي ردّ يذكر . وأكد السكان أنهم اضطروا كإجراء مؤقت وأمام غياب الكهرباء وعدم وجود حلول رسمية في الأفق إلى الإستنجاد بالمحولات أو الطريقة التقليدية كالشموع و"الكانكي " التي أنارت لهم المنازل رغم المصاريف الباهظة التي تصرف في جلب البنزين والمخاطر الكبيرة التي تنضوي عليها هذه الوسيلة في الإنارة من خلال الخوف من تسرب البنزين مع استعمال وسائل تقليدية للتدفئة مرات الحطب أو مدفأة وقارورات الغاز التي هي ايضا اصبحت خطرا خاصة في الظروف المناخية في منطقة تتميز بالتساقط الكثيف للثلوج وضعف الطاقة الكهربائية التي تصل للمنازل من خلال توزيعها بواسطة المحول على عدد إضافي من المنازل، الأمر الذي يضع السكان بين أمرّين أحلاهما مرّ، توصيل الكهرباء والاستفادة من الإنارة والتدفئة رغم المخاطر أو البقاء في الظلام والبرد الشديد أمام شبه انعدام لمصادر الطاقة في هذا الدوار المعزول بسبب طبيعة المنطقة. الإشكال الذي يعيشه السكان دون غيرهم يكمن في تنقلهم إلى سكنات جديدة في وقت سابق في إطار السكن الريفي، حيث تعاني من هذه المشكلة حوالي أكثر من 15 عائلة بمنطقة "الحوض"، حيث طالبوا السلطات المحلية بضرورة ربطهم بالشبكة، الأمر الذي يترجمه سكوت السلطات المحلية في برمجة المشروع أو حتى إعطاء تفسيرات حول الموضوع راجين المديرية المختصة من أجل تزويدهم بالكهرباء في أقرب وقت. بالمقابل كشفت مصادر موثوقة من المديرية الوصية أن أكثر من 2700 عائلة سيتم توصيلها بالكهرباء المنزلية عبر 20 بلدية على غرار فرندة، مادنة، مهدية، مدريسة، حمادية وتخمارت وغيرها من البلديات ويصل طول الكوابل الكهربائية المخصصة للعملية 44,5 كلم في وقت سيتم إنجاز سبعة مراكز كهربائية بالمناطق الريفية و 80 كلم من الكوابل الكهربائية التي من خلالها سيتم توصيل 158 عائلة بالإنارة الريفية عبر القرى الموزعة عبر عدة بلديات. للإشارة عديد التجمعات الريفية عبر معظم بلديات الولاية تعاني غياب الكهرباء الريفية، الأمر الذي ينعكس سلبا على حياة سكان الريف ونشاطهم الفلاحي. خالد.م

بعد ترحيل أكثر من 1000 عائلة لحي بلقايد
المقصيون يشنّون احتجاجا بعدة أحياء
قام بعض المقصيين باعتراض طريق والي وهران لتسليمه الطعون واطلاعه على وضعيتهم المزرية بعد إقصائهم من السكنات رغم انتظار الحصول عليها لعدة عقود. كما اجتمع عشرات قاطني السكنات الهشة أمام مقر ولاية وهران وتجمهر آخرون أمام الإذاعة وخرج البقية في نقاط متفرقة بحيي المقري والمقراني أمس بعد إقصائهم من عملية الترحيل الكبرى التي تمت أمس بهاذين الحيين.
كما قام آخرون بشل حركة الترامواي في حي سانت أوجان احتجاجا على إقصائهم من الترحيل من السكنات الهشة بحي المقري والمقراني اللذين خصصت لهما حصة كبيرة تجاوزت 1000 وحدة سكنية بحي بلقايد أمس بحضور السلطات الولائية والمحلية بلدية وهران، حيث خرج المحتجون إلى الشارع مطالبين بترحيلهم إلى سكنات لائقة وإنقاذهم من الموت المحتم تحت سكناتهم الآيلة للسقوط، رافضين إقصاءهم من السكنات التي وزعت على سكان هاذين الحيين، مؤكدين أن غرباء استفادوا من العملية وأقصي من هم أحق بالإستفادة. في نفس السياق هدد المحتجون بتصعيد حركة الاحتجاج الأيام المقبلة إن لم تتحرك السلطات المحلية والولائية لإدراجهم في برنامج ترحيل مستعجل. كما تدخلت مصالح لتهدئة المحتجين ومنع هذه المحاولات التي قامت بها العائلات المحتجة المقدر عددها بالمئات أقصيت من الاستفادة، فقد جندت مديرية الأمن الولائي أكثر من 1000 عون شرطة تحسبا لأي طارئ أو محاولة انفلات، إضافة إلى تجنيد أكثر من 100 عون من طرف الحماية المدنية للتدخل في أي حادث. كما وفرت بلدية وهران أكثر من 500 شاحنة والأعوان لترحيل المستفيدين. عقيبة.خ


http://echo-doran.com/images/b1.jpg


أصيبت بحالة صدمة خلال فترة الامتحانات

طالبة تتعرض لاعتداء من طرف سائق حافلة النقل الجامعي بعنابة

 



تعرضت طالبة جامعية لاعتداء من طرف سائق حافلة لنقل الطلبة بجامعة عنابة على خلفية محاولة احتجاجها على تأخره عن الموعد المحدد تزامنا مع فترة الامتحانات. ويتعلق الأمر بطالبة جامعية تنحدر من بلدية عصفور بولاية الطارف أصيبت بحالة صدمة نتيجة عدم توقعها لردة فعل السائق الذي هاجمها بمجرد أنها حاولت تذكيره بعدم التأخر كون الفترة الحالية حساسة وأي تأخر سيؤثر سلبا على نتائج الامتحانات الأمر الذي دفع بها إلى إيداع شكوى رسمية لدى إدارة الجامعة ينتظر البث فيها قريبا بعد الاستماع للسائق محل الشكوى. وتجدر الإشارة إلى أن سائقي حافلات النقل الجامعي باتوا محل شكوى وتذمر من طرف العديد من الطلبة بسبب عدم احترامهم المواعيد الرسمية بالدرجة الأولى إلى جانب السرعة المفرطة وغير القانونية عبر الطرقات كما يعمد الكثير منهم إلى وضع موسيقى صاخبة خلال ساعات العمل وهو ما دفع بالعديد من الطلبة إلى العزوف عن استعمال النقل الجامعي واللجوء إلى النقل العمومي لضمان وصولهم في الموعد المحدد خاصة خلال فترات الامتحانات علما وأنه سبق وأن تعرضت بعض الحافلات لحوادث خطيرة كان آخرها الحادث الذي شهده الطريق الوطني رقم 16 بعد أن انحرفت حافلة على متنها أزيد من 22 طالبا عن الطريق بالقرب من ملبنة إيدوغ بسبب السرعة المفرطة.
بوسعادة فتيحة


بــقلـم :  بهلولي .ش
يـــوم :   2016-05-17
احتفلت بنجاح أختها الصغرى في البكالوريا فكان مصيرها القتل حرقا
20 سنة سجنا ضد الشقيق المنتقم لحرمانه من النوم بالمحمدية

نظرت أمس محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء معسكر في قضية مأساوية تورط فيها شاب يبلغ من العمر 32 سنة توبع بتهمتي القتل العمدي مع سبق الإصرار  و الترصد و الحرق المؤدي إلى جروح بليغة ضد شقيقتيه.

المأساة وقعت بمدينة المحمدية في شهر جويلية الماضي وبالضبط ليلة الإعلان عن نتائج شهادة البكالوريا حيث علمت إحدى الضحيتين بنجاحها في الامتحان فقامت بالاحتفال بالمناسبة رفقة شقيقتها الكبرى البالغة من العمر 36 سنة ،وهو الأمر الذي لم يتقبله المتهم الذي كان نائما حيث أقدم على ضرب الضحيتين بالعصا فقامت الأختان بالتوجه إلى مصالح الأمن من أجل تقديم شكوى ضد شقيقهما وهو ما أثار غضبه و بمجرد وصول الضحيتين إلى المسكن العائلي قام المتهم بحجزهما داخل غرفة وقام بسكب مادة البنزين التي استخرجها من دراجته النارية على جسد شقيقتيه و أشعل النار .
و قد تمكنت الصغرى من إنقاذ نفسها بنزع ملابسها الملتهبة في حين لم تستطع الشقيقة الكبرى من النجاة بعدما وصلت النيران إلى جسدها بالرغم من تدخل أهلها لمساعدتها ليتم تحويلها إلى المستشفى الجامعي بوهران وهناك لقيت الضحية حتفها متأثرة بالحروق .

ليتم إلقاء القبض على المتهم الذي اعترف أمام جلسة المحاكمة بالتهمة المنسوبة إليه مصرحا بأنه ليلتها كان في غرفته نائما بعدما أتعبه العمل والصيام بمناسبة شهر رمضان إلا أن الفوضى التي أحدثتها شقيقتاه حالت دون ذلك وفي حالة غضب قلم بفعلته .


بلدية قسنطينة تراجع أسعار تأجير ممتلكاتها
3 ملايين لطاولات الأرصفة و 10 ملايين لاستئجار الشاشة العملاقة
صادق منتخبو بلدية قسنطينة، أمس الاثنين، على تطبيق زيادات تتراوح بين 30 و 100 في المائة على أسعار تأجير السكنات و المحلات و كافة مواقف السيارات التابعة لها، في إجراء يهدف إلى إعادة تثمين الممتلكات، و شمل أيضا تحديد أسعار استغلال أصحاب المحال للأرصفة و تكلفة استغلال الحظائر و مرافق أخرى.
و صادق أعضاء المجلس الشعبي البلدي خلال أشغال الدورة العادية، على تطبيق زيادة بنسبة 100 في المائة في أسعار تأجير المحلات التابعة للبلدية بالمنطقة الأولى التي تعتبر أكثر نشاطا و تضم أسواق محمد رماش بسيدي مبروك الأعلى، عبد المجيد مساعدية بالدقسي عبد السلام، بطو عبد الله و بومزو بوسط المدينة، و كذا بوهالي السعيد و البوليغون و بن حمادي و أسواق فندق الزيت، إضافة لمحلات الرمبلي الجديد بساحة بلوصيف و محطتي المسافرين الشرقية و الغربية، و أكشاك بائعي الزهور و باقي المتاجر المنتشرة بمختلف الأماكن بوسط المدينة.
كما صادق المجلس على تطبيق زيادة بـ 60 في المائة بالنسبة للمحلات المنتشرة في المنطقة متوسطة النشاط، و التي تضم أسواق غوغة عمار بسيدي مبروك الأسفل، بوصبوعة مختار بحي باب القنطرة، بوكروش بالدقسي، شارع 20 أوت 1955، حي البير و أماكن مختلفة خارج وسط المدينة، بينما تم تطبيق زيادة بـ 30 في المائة بالنسبة للمحلات التابعة للبلدية الواقعة في المنطقة الثالثة ضعيفة النشاط و التي تشمل أسواق محمد مخلوف بحي فضيلة سعدان، حي الزيادية، ساحة بن يمينة و سوق الشهداء، أما بالنسبة للسكنات فقد تقرر ربطها و تكييفها بالإيجار المطبق من طرف ديوان الترقية و التسيير العقاري. كما تم خلال الدورة تحديد أسعار الإيجار الشهري لمستغلي مواقف السيارات التي تمت تسوية وضعيتها خلال الجلسة السابقة، و تلك التي انتهت مدة استغلالها بعد منحها لمدة عامين دون مقابل، حيث سيدفع مستغلوا الحظائر المحروسة نهارا 200 دج شهريا مقابل الموقف الواحد، و 250 دج بالنسبة للمواقف الليلية، و300 دج للمواقف المحروسة ليلا و نهارا، أما بالنسبة للمقاهي و المطاعم التي يحوز أصحابها على تراخيص لوضع الطاولات خارج المحال، فقد تقرر دفع ألف دينار عن كل طاولة شهريا، في حين حدد سعر تأجير الشاشة الالكترونية بـ 10 ملايين سنتيم لكل متر مربع سنويا.
أما فيما يخص لحقوق التوقف المؤقتة بالنسبة للمعارض التي تقام بالوسط الحضري و وسط المدينة على وجه الخصوص، فقد تأجل الفصل فيها، بناء على طلب نائب رئيس البلدية المكلف بالشؤون الاجتماعية عبد الغني مسعي، و الذي قال في تدخله أن القيمة المالية المقترحة من قبل مديرية الممتلكات مبالغ فيها و غير مقبولة، مضيفا أن فرض مبلغ 3 آلاف دينار على بائع في معرض، يفوق بكثير الربح الصافي الذي يحققه، مطالبا بإعادة النظر في هذه الأسعار، خصوصا و أن الأمر يتعلق بنشاطات تقدمها جمعيات في أغلب الأحيان. عبد الله.ب
Marilene Barbosa, Zinedine Etaje, Nabil Saoucha et 11 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Pirlo Bilal, Zak Choukane, Moussaoui Imed et 184 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Walid Mokrani
Walid Mokrani Sebah lkhir émoticône smile
· 1 · 4 h
Assia Shami
Assia Shami Bonjour
· 1 · 5 h
Selma Nina, ‎انفال ياسمين‎, Sami Mawhob Mawhob et 232 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Mohamed Amine Kerouaz
Mohamed Amine Kerouaz
على ما أضن إن لم أخطئ أصبحت عنابة ولاية تونسية لهذا لم تضعوا لها صورة تؤكد أنها ولاية جزائرية.👎
· 1 · 11 h
Constantine la ville de mon enfance
Constantine la ville de mon enfance
ممكن مشكل فيك ماتحبش تعب روحك تزرب تتهم الناس المهم مرة جاية نحطو صورة من تونس الشقيقية باه تبدل الجنسية هههه https://www.facebook.com/ConstantineLaVilleDeMonEnfance/photos/a.891759144268066.1073741882.313729838737669/891760207601293/?type=3&theater
· 1 · 4 h · Modifié
Mouny Nounoucha
Mouny Nounoucha Ou 05 batna win rahi ?
· 12 h
Constantine la ville de mon enfance
Un festival en Corée du sud a mit a l'honneur nos beaux tenues traditionnelles algérienne, les coréennes ont même porté le haïk, ça s'est déroulé le 04 Mai 2016 a Seoul.
Une incitative organisée par l’ambassade d’Algérie en Corée du sud
منقول يقولك معدناش ثقافة!!!!!!
Amine Amino, Houcem Merabet, El-Hadi Belahouel et 182 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Constantine la ville de mon enfance
Constantine la ville de mon enfance
0:00
29 908 vues
l'algerie for ever
19 h ·
طريق النجاح émoticône grin !!...
‎مصطفى العربي محمد‎, Αμανή Αμανή, Lella Mira la Outchi et 86 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Āřm Àđą
Āřm Àđą
كنت نستنا في واحد شكوبيستاني واقف من فوق يقيسها طيح 😂
· 1 · 12 h
حال المدارس و التعليم... في نهاية السنة الدراسية....
و الله ياجماعة عيب عليكم
Zizou Zizou, Mimi Labelle, Manar Baziz et 46 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Mohamed Saif Eddine
Mohamed Saif Eddine
من أسباب هذه الظاهرة ....ان الاساتذة والمؤطرين بين مطرقة القانون وسندان الاولياء وهذا مايجعل التلاميذ يتمردون .لايوجد هناك رادع.
· 1 · 15 h
Zoheir Bouldjemar
Zoheir Bouldjemar
لو كان جات الدراسة بالدراهم هل سيكون الحال هكذا ؟؟؟؟؟؟
· 1 · 14 h
الأسود والفهود، كانت تصداد قديما في الجزائر!!!
ربما هذا من أسباب انقراضها في الجزائر
Razik Loup, Zinou Ghnayziya, Zinedine Etaje et 140 autres personnes aiment ça.
Commentaires
نبيل امراء
نبيل امراء
الاسود انقرضت بانقراض الرجال و زعماء ....الذئاب و الثعالب بكثرة في البلاد ؟؟؟
· 2 · 16 h
Abdelhafid Yacine Chériti
Abdelhafid Yacine Chériti Maintenant je comprends pourquoi nous nous comportons comme des chèvres
LES LIONS PARMI NOUS ONT ÉTÉ EXTERMINÉS
· 1 · 17 h
رسائلكم هل من يؤكد
سيساوي حافلة تقتل طفل مند ساعة
الحادث وقع على مستوى النقطة الداءرية مننين كان الباراج
Nafaa Constontine, Amine Amine, Adlene Dalene Adlene et 65 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Soudjoud Soumia
Soudjoud Soumia
اللهم اجعله في الجنة فانه ملك من ملائكة الرحمن والهم دويه الصبر والسلوان - مرداوي سمية-
· 8 min
Djou Ber
Djou Ber Sama mlih baraj kon masracht karita hadi rabi yjib el khir rabi yrham tfol maskin wa ysabr mimto wa ahlooo
· 1 · 17 h
Taki TiPou, Zinedine Etaje, Di Di Ne et 287 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Yasmina Benhamma
Yasmina Benhamma Lah lah ala trida taa
el tadjin.
Nhabha bzaf avec la confiture ou le miel et le lait.
...Voir plus
· 1 · 17 h
Dido Tranquille
‎أم محمد‎, Walid Adam, Zinedine Etaje et 148 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Omar Sky
Omar Sky avec tout me respets aux hommes la plupart pou ne pas dire tous tahahna ave un grand t
· 3 · 19 h
أبو عبد الرحمن منصف
أبو عبد الرحمن منصف
شمر على درعيك واحنا نبارطاجيو، دير سمانة لله عز وجل جيب احاديث وآيات ويظهر لي واحد ماهو راح يعارض بالاك تلقى اذن واعية، "والله لان يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم" قاله محمد صلى الله عليه وسلم
· 5 · 17 h
الثقافة تفكير و ليست حفظ كمية من المعلومات
لم يقل بأنه عمل الحكومة
فقط قم بالمبادرة علی أنها عمل لوجه الله
Noureddine Hamza, Samiha Lebad, Omar Bensaber et 371 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Farhi Doct Fami
Farhi Doct Fami
انا ما افهمتش هو يدير فيها لوجه الله وعلاه تصوروا فيه كاشما راهو لقط شويا حسنات خليوهوملو ما تودروهومش بحب الظهور.......كيما قال الرسول عليه الصلاة والسلام لا تعلم شماله ما تخفي يمينه
· 15 h
Yasmina Benhamma
Yasmina Benhamma
نحن ننتقد سلبيا و نتكلم كثير ،ننظر و نتفلسف فقط.
الثقافة أسلوب حياة و مواقف تتجلى في تصرفاتنا و حياتنا اليوميه.
الله يكثرمن أمثال هدا الرجل
...Voir plus
· 2 · 18 h
Madi Sofiane à Constantine la ville de mon enfance
22 h ·
السلام عليكم وجدت هذه الرخسة في سوق الدقسي من يعرف صاحبها يتصل بنا وشكرا
Farouk Agantta, Golden Smile, Oum Mounder et 53 autres personnes aiment ça.
Commentaires
El-Hadi Belahouel
El-Hadi Belahouel Son adresse se trouve sur son permis, le lui envoyer à celle-ci. C'est simple!
· 2 h
Raouf Bilel
Raouf Bilel
رهو عندك العنوان و جبل الوحش قريب
· 22 h
Foued Benteldjoune, Lamin Madrid, Mounir Senfour Mounirsenfour et 316 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Bîbâ Rîbêl
Bîbâ Rîbêl Quand ça été comme ça ,il y avait vrmt le bon niveau mnt c foutu wlh
· 3 · 21 h · Modifié
Pascal Cirta
Pascal Cirta La période des compos
· 22 h
Abde Nnor, Boubekira Omar Sofiene, Riad Mca et 122 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Hakimou Hakim
Hakimou Hakim
نقص السرعة واخرج من الطريق راهي تبان الارض مسطحة ..... ما يصرا والو ان شاء الله .. نخاف برك صاحب الشاحنة يخمم كيفي .... لا اله الا الله محمد رسول الله .
· 14 · 23 h
Simma Ben
Simma Ben je descends de la voiture
· 1 · 15 h
تشهد قرى و مداشر ولاية جيجل انتشارا قويا للاستثمار في المجال الفلاحي، من قبل سكان المناطق الريفية الذين هجروا مزارعهم خلال سنوات الإرهاب، لكن زراعة الفراولة احتلت المكانة الأولى في ولاية تربّعت على عرش الولايات الجزائرية المنتجة لفاكهة الحب، التي أجمع الفلاحون على أن إخراجها في شكلها النهائي أشبه بولادة عسيرة يمضي فيها المزارع أشهرا منكبا على وجهه، ليصطدم في النهاية بمشاكل سوء التسويق و غلاء الأسمدة و تأخر الشتلات القادمة من أوروبا، بالرغم من أن الصورة ليست قاتمة بشكل كبير، ف...
Lire la suite
Mimi Labelle, Fares Loucif, Sara La Blonde et 52 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Kheireddine Nouioua
Kheireddine Nouioua 3andi bezaf makritch les journaux , haja mliha nchallah mawad wahd okhrin kharje elmahroukate
· 18 h · Modifié
Wahid Abdelah


غرباء يحاولون اقتحام سكن اجتماعي شاغر بعلي منجلي
حاول، مساء أول أمس، عدد من المواطنين اقتحام شقة شاغرة تم توزيعها مؤخرا بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، ضمن برنامج القضاء على السكن الهش. و ذكرت مصادر من السكان و من ديوان «أوبيجي» للنصر، أن حارس إحدى العمارات الواقعة بالوحدة الجوارية 16 بعلي منجلي، تفطّن إلى محاولة أشخاص كسر أقفال باب شقة من أجل احتلالها بحجة أنها شاغرة، و هو ما استدعى تدخله فورا و طردهم، قبل أن يأتي أفراد العائلة المعنية إلى شقتهم التي كانت قد وزعت عليهم قبل حوالي 8 أشهر، خلال عملية ترحيل كبرى مست أزيد من 3 آلاف عائلة، كانت أغلبها تقطن بوسط المدينة.
و قد فتحت محاولة الاقتحام الباب أمام عودة الحديث عن العديد من الشقق التي يقول سكان أن أصحابها لم يلتحقوا بها، ما يدفع للتساؤل إن كانوا فعلا في حاجة إليها، خصوصا، حسبهم، أن هناك حالات لمستفيدين أجروا سكناتهم، فيما سبق لمدير ديوان الترقية و التسيير العقاري “أوبيجي» أن صرح للنصر أن الظاهرة قد تكون موجودة، لكنه أرجعها إلى ظروف طارئة قد تضطر، كما أكد، بعض العائلات للتنقل إلى مكان آخر و لفترة محددة لأمر معين مثل تلقي العلاج أو غير ذلك، بينما ينفي مصدر من الديوان إعادة تأجير الشقق.
ياسمين.ب


Commentaires
Fayçal Pc MH
Fayçal Pc MH
جاو 2 طوموبيلات فيهم عائلات و هبطو بالبارات تاع الحديد والمشكل نسا ورجال ، الحاجة قاتلي حسيت روحي في كولومبيا خخخخخخخخخ ، تحير في 2016 كل شيء عادي
· 1 · 1 h


مواطنون يغلقون الطريق بعد مقتل تلميذ دهسته حافلة بسيساوي
قام مواطنون مساء أمس، بغلق الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين الخروب و قسنطينة بسيساوي، مطالبين بوضع حاجز أمني و ممهلات بعد مقتل تلميذ دهسته حافلة ركاب، ما تسبب في انسداد حركة السير على عدة محاور.
الاحتجاج جاء بعد حادثة دهس تلميذ “م.ز” 7 سنوات يدرس سنة ثانية بابتدائية أحمد سيساوي، و حسب شهود عيان فإن الضحية خرج من المدرسة على الساعة الثانية و النصف بعد الزوال، و إثر محاولته قطع الطريق أمام محور الدوران الواقع بمدخل سيساوي في الاتجاه المؤدي إلى الخروب، تعرض إلى السقوط قبل دهسه من طرف سائق حافلة من نوع “100 في 8” تعمل على خط الخروب-قسنطينة، لم ينتبه إلى وجود شخص على الطريق رغم صراخ ركاب الحافلة، ما أدى إلى مقتل الطفل في عين المكان في منظر بشع، حسب ما أكده سكان الحي الذين قالوا أن سائق الحافلة و من هول الحادثة أصيب بحالة هستيرية و بدأ بالصراخ تاركا الحافلة، و توجه نحو منطقة الجذور مشيا على الأقدام قبل توقيفه من طرف الدرك الوطني.
الحادث خلف استياء كبيرا في أوساط السكان و خاصة أولياء التلاميذ، أين قاموا بغلق الطريق بالحجارة مانعين مرور المركبات في جميع الاتجاهات، حيث طالب المعنيون بتوفير الأمن من خلال وضع حاجز أمني و إنجاز ممهلات، في جو مشحون بالغضب خاصة و أن العديد من السائقين حسبهم يفرطون في السرعة مرورا بهذا الشطر، خاصة في الفترات الليلية حينما تقل الحركة، مبدين تخوفا حول مصير أبنائهم الذين يقطعون الطريق يوميا للذهاب إلى المدرسة الواقعة في الجهة الأخرى بالقرب من مسجد الحي، قبل أن يقوموا بفتح الطريق حوالي السادسة مساء بعد تدخل الدرك الوطني و تقديم وعود بتوفير الأمن و إنجاز ممهلات.
تجدر الإشارة إلى أن غلق الطريق تسبب في زحمة مرورية كبيرة دامت لساعات، خاصة و أن هذا المحور يعد شريانا أساسيا لمستعملي الطريق و تعبره الآلاف من المركبات يوميا، حيث ظلت كل الاتجاهات مغلقة ما أدى إلى خلق طوابير من المركبات بهذا الشطر.
خالد ضرباني
Commentaires
Aziz Az
Aziz Az
او شعب تاني ميربيش ولادو ،مدايرين جسر عبور ڨد سخط ،غلطة مش فطفل ضغير مزال ميعرفش صلاحو ،والديه مربوهش كيفاه يقطع ،سائق حافلة راح خسارا ضحية تخلف شعب
· 18 · 59 min
Bella Radiya
Bella Radiya
شوف المريج طريق الخرووب هعديك لاتوروت انا كبيرة ومرتين نمنع من الموت منطقة سكانية بحبس فيها الباصات وماعندهمش الناس وين يقطعو للجانب الاخر
· 47 min
Ârîânâ Bêllâ
Ârîânâ Bêllâ
والله عندهم الحق كنت نخدم فالخروب و كل يوم نروح فالطريق هذا و شفت كيفاش يسوقو صحاب الحافلات رايحين يطيرو
· 24 min
Abd Elhakim
Abd Elhakim cha3b jahel kone ja lakbir ya9ta3 tri9 man la passerelle sghir ytab3o ... ytalbo b les gendarmes y3assohom chghoul 7aywanat 7na lazem dima li y3asna ... les dodane ta7te la passerelle dalile 9ati3 3la jahla cha3b al jazayri ... khalli ki yzid ymout wa7ed f jnane zitoune wella n'importe ou zido a9afloha w talbo b barrage tema tani ... jamais 3adit man sissawi w lguit 3abd 9ate3 man la passerelle a dine rabbi
· 1 · 17 min · Modifié
Khadidja Barça
Khadidja Barça Lmochkol mdayrinelhom mnin y3adiw khati trik w waldihom ba3ed li ykat3ohom mnin tomobilet koun kol wahed yna3et lewlado sah ytal3o f trik shiha matasrach haka w rabi yerham tfol sghir ma3ando hata denb
· 1 · 55 min
À Mira Miral
À Mira Miral Kayen passerelle gad skhat mais l'Allah ghalab y a pas l'éducation de la route dans les écoles, émoticône unsure
Sabinou Be
Sabinou Be
لا حول ولا قوة الا بالله
· 46 min
Kouman Nouzi
Kouman Nouzi
اجماعة الخير الشعب تاني معندوش الثقافة المرورية الراجليين كون يصيب يقطع الطريق بلا متيحبس اكو تشوفو في وسط المدينة دارولهم الاشارات الضوئية واحد ماحتارمهم من المشات و السايقين كي يدخل لمنطقو عمرانية كون مايلقاش دودانة ماينقصش .
· 2 · 25 min · Modifié
Samah Cne
Samah Cne
الحادثة قضاء و قدر لكن المشكل الكبير الاولياء ناقصين ثقافة علاه ميربيوش ولادهم باه نتجنبو كارثة كيما هكا اغلب التلاميذ يقطعو الطريق مي كاين جسر في هديك لبلاسة علموهم و وعيوهم بضرورة استعمال الجسر باه متزيدش تتعاود الكارثة لي راح ضحيتها طفل صغير
· 1 · 44 min
Raouf Debabsia
Raouf Debabsia
الشعب يحتج الاوقت وقوع الكارثة لماذا لم ينتبه من قبل وانجار جسر لراجلييين
· 54 min
Yahia Bouzid
Yahia Bouzid Rabi yarhmou wysabare waldih, mais Ya une passerelle devant l'école en question.
· 2 · 53 min
El-Hadi Belahouel
El-Hadi Belahouel Qui est responsable? Je pense que celle-ci est partagée entre tous les acteurs aussi bien l'état que les citoyens. Tout notre système éducatif est à réformer et ce n'est pas un cassis ou dos d'âne qui va résoudre le problème des accidents de la route.
· 57 min
Kamel Hamdi
Kamel Hamdi il y a déjà un pont pour piétons pourquoi les enfants l'utilise pas ????? il y a que des dos d'ânes dans le cerveau d'un algérien c'est pas une solution
· 1 · 51 min · Modifié
Ziada Binou
Ziada Binou rabi ysabar waldih
7ans
· 1 · 35 min
Mina Minette
Mina Minette Je crois kayn passerelle non
· 1 · 1 h
Mouni Mouni
Mouni Mouni Oui hier circulation kahla j.ai fais demi tour
· 45 min
Mouni Mouni
Mouni Mouni Ghabeni aliha mayemet tfol rabi yarehmou
· 38 min
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/13092143_891878284256152_1843944326839634868_n.jpg?oh=2ee3a02fafc8b014bcad94bedc540838&oe=57D0E5A1


أصيبت بحالة صدمة خلال فترة الامتحانات

طالبة تتعرض لاعتداء من طرف سائق حافلة النقل الجامعي بعنابة

 



تعرضت طالبة جامعية لاعتداء من طرف سائق حافلة لنقل الطلبة بجامعة عنابة على خلفية محاولة احتجاجها على تأخره عن الموعد المحدد تزامنا مع فترة الامتحانات. ويتعلق الأمر بطالبة جامعية تنحدر من بلدية عصفور بولاية الطارف أصيبت بحالة صدمة نتيجة عدم توقعها لردة فعل السائق الذي هاجمها بمجرد أنها حاولت تذكيره بعدم التأخر كون الفترة الحالية حساسة وأي تأخر سيؤثر سلبا على نتائج الامتحانات الأمر الذي دفع بها إلى إيداع شكوى رسمية لدى إدارة الجامعة ينتظر البث فيها قريبا بعد الاستماع للسائق محل الشكوى. وتجدر الإشارة إلى أن سائقي حافلات النقل الجامعي باتوا محل شكوى وتذمر من طرف العديد من الطلبة بسبب عدم احترامهم المواعيد الرسمية بالدرجة الأولى إلى جانب السرعة المفرطة وغير القانونية عبر الطرقات كما يعمد الكثير منهم إلى وضع موسيقى صاخبة خلال ساعات العمل وهو ما دفع بالعديد من الطلبة إلى العزوف عن استعمال النقل الجامعي واللجوء إلى النقل العمومي لضمان وصولهم في الموعد المحدد خاصة خلال فترات الامتحانات علما وأنه سبق وأن تعرضت بعض الحافلات لحوادث خطيرة كان آخرها الحادث الذي شهده الطريق الوطني رقم 16 بعد أن انحرفت حافلة على متنها أزيد من 22 طالبا عن الطريق بالقرب من ملبنة إيدوغ بسبب السرعة المفرطة.
بوسعادة فتيحة



http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2016-05-17/p4--Photo-0002.jpg

اختتام الأيام الأدبية بالعلمة سطيف

جانب من إختتام فعاليات الأيام الأدبية بالعلمة صالحي زهية
الجمعة 13 ماي 2016 75 0
اختتمت، أمس الأول، فعاليات الأيام الأدبية في طبعتها السادسة عشر بمدينة العلمة في سطيف، وسط حضور السلطات المحلية للمدينة وكذا جمهور غفير للمتتبعين للشأن الثقافي بالمدينة وبمدن مجاورة لمشاهدة العرض المسرحية الذي أبهـــر الحضور.
هذا وقد عرفت الفترة الصباحية لليوم الختامي جلسات علمية ومحاضرات ترافقها قراءات شعرية مصحوبة بعزف على آلة العود، حيث كانت الجلسة الأولى برئاسة الدكتورة "حبيبة العلوي" وقد حاضر خلالها الدكتور "عبد الحميد ختالة" وقدم فيها محاضرة بعنوان "تجليات المكان في القصة الجزائرية النسائية " فيما قدم الدكتور "صالح قسيس" مداخلة السرد والمكان في المسرح، أما الدكتور "حسن دواس" فقدم دراسة لكتابه "أنطولوجيا القصة القصيرة في الجزائر" وبعدها تخلل الجلسة مداخلات للحضور وقراءات شعرية للأستاذ "محمد العيد بهلولي" من مدينة العلمة، فهيمة بلقاسمي من ولاية عنابة، صورية إينال من ولاية سكيكدة، عاشور بوكلوة من ولاية سكيكدة، عدالة عساسلة، حسيبة موساوي من سطيف، العلوي حبيبة، جميلة عظيمي من مدينة العلمة ، رقعي نور الدين من ولاية سوق أهراس.
فيما عرفت الفترة المسائية تقديم عرض مسرحي تحت عنوان "ساسية والباهي" الذي تألق فيه الممثلان الشابان حيث عالجت المسرحية نقاش حاد بين الزوجة والزوج الذي يعشق القراءة والمطالعة وهومن دون عمل وإصرار زوجته على خروجه للبحث عن عمل وعدم المكوث في البيت لقراءة الكتب فقط التي لا تجدي ولا تنفع في زماننا هذا خاصة وأنه رب أسرة وأب لعدة أطفال، وجسدت المسرحية في قالب فني فكاهي أمتع الجمهور الكبير قبل الصغير وتفاعل معها أشد التفاعل خاصة وأن المسرحية تخللتها موسيقى معبرة عن حالة العائلة.
بعد نهاية العرض المسرحي تم تكريم كل من مدير الثقافة، رئيس الدائرة، رئيس البلدية وعدّة كتّاب وأدباء وفنانين لهم الفضل في إنجاح الطبعات السابقة للأيام الأدبية وكذا طبعة العودة الطبعة السادسة عشر بعد غياب دام 6 سنوات.
وقد إختتم الحفل بأغنية عن "جزائر السلم" من تأليف رئيس تعاونية "أفكار وفنون" السيد "عبد الوهاب تمهاشت" وألحان "توفيق جفال" وتأدية جماعية والتي تفاعل معها الجمهور بحماس كبير وإحساس رائع.

سفيرة النمسا في الجزائر فرانيشسكا هونوسويتز تكشف لـ “آخر ساعة”:

“الجزائر أهم دولة في المغرب العربي والثانية إفريقيا في التعاملات مع بلادنا”

 


نستورد من الجزائر العسل والتمور والأزهار إضافة إلى البترول
سليمان رفاس


فتحت سفيرة النمسا في الجزائر فرانيشسكا هونوسويتز قلبها لـ “آخر ساعة” على هامش حضورها في الحفل الذي نظمه نجما “الجاز” ميشالا رابيتش وروبرت بافليك في المسرح الجهوي عز الدين مجوبي،وتحدثت عن العديد من الجوانب المتعلقة بالعلاقة بين البلدين وأكدت أن النمسا تجمعها علاقة صداقة بالجزائر منذ الاستقلال وتطرقت للعلاقات والتبادلات الثنائية بين البلدين والتي تعود لسنوات عديدة حيث قامت شركة بإنجاز السكة الحديدية من الحراش إلى الثنية ومن سوق أهراس إلى عنابة ومن عنابة إلى سكيكدة في الثمانينات وتملك النمسا شركات ضخمة متخصصة في السكك الحديدية،كما صدرت للجزائر آلات ضخمة متخصصة في تقطيع الحصى المستعمل في السكك الحديدية،من جهة آخرى أكدت أن الجزائر من أهم الدول في المغرب العربي بالنسبة للنمسا فيما يخص التبادل السياسي والاقتصادي،كما توجد شراكة بين البلدين في مجال التعليم العالي حيث يوجد شراكة بين جامعة وهران وجامعة في النمسا في المجال الاقتصادي،وشراكة بين جامعة العاصمة وجامعة من فيينا في اللغة الألمانية، وأضافت السفيرة فرانيشسكا هونوسويتز أن النمسا تستورد البترول من الجزائر وتوسعت قائمة المواد التي تستوردها لتصل إلى العسل، التمور والأزهار وأكدت أن بلادها مستعدة للقيام بالمزيد من التبادلات التجارية مع الجزائر،وكشفت لـ “آخر ساعة” أنه يوجد علاقة وطيدة بين البلدين حيث يوجد بعض النمساويين المجاهدين وأبنائهم لحد الآن يتعاملون مع السفارة النمساوية،وذكرت السفيرة أن شركة نمساوية قامت بقولبة “كوفراج” في المسجد الكبير بالعاصمة حيث يملك النمساويون كفاءات كبيرة في مجال العمران والهندسة المعمارية.

«الجزائر غنية من الناحية الثقافية وسعيدة لزيارة عنابة

أما فيما يتعلق بحضورها في الحفل الغنائي بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي حيث استقبلها مدير الثقافة ادريس بوذيبة وعبد الحق بن معروف فقد شكرتهم كثيرا على حفاوة الاستقبال وشكرت السلطات الولائية والمعهد الثقافي الفرنسي والقنصلية الفرنسية في عنابة التي ساعدتهم في توزيع الدعوات وأكدت سفيرة النمسا في الجزائر فرانيشسكا هونوسويتز أن جد سعيدة لمشاركة النمسا في مهرجان الإتحاد الأوروبي وزيارة عنابة وأكدت أنها تسعد في كل مرة يتم تنظيم فيها تظاهرات في الجزائر العاصمة خاصة أن تعلم أن الجزائر بلد غني من ناحية الثقافة والعادات والتقاليد،وأكدت أنه سبق وأن شاركت النمسا في حفل بتمنراست وحفل على الهواء الطلق في الآثار الرومانية بتيبازة وشاركت في مسرح الطفل بتيارت وستشارك في بجاية وتيزي وزو،وأثنت السفيرة على فرقة “الجاز” التي تضم ميشالا رابيتش وروبرت بافليك وأكدت أن ميشالا تعتبر العازفة الوحيدة في النمسا على البوق وأكدت أنها تتميز بأنها تعزف وتلحن وتغني في نفس الوقت وستحيي هذه المجموعة حفلا فنيا مع المغنية الجزائرية أمال زان الأسبوع القادم في العاصمة

بــقلـم :   رؤوف .ب
يـــوم :   2016-05-17
مقاولات تتخلى عن الازقة الضيقة و المنحدرات ضمن مشروع تعبيد طرقات الحي
سكان الجهة الشمالية من بوعمامة يطالبون بفتح تحقيق

-المصالح  التقنية للمندوبية البلدية ومديرية التعمير تامر بتعميم الاشغال
لم يهضم  سكان الجهة الشمالية  بحي بوعمامة (القطاع h2) استثناء الازقة الضيقة والمنحدرات  من مشروع  تهيئة وتعبيد طرقات وازقة الحي الذي اشرف على انطلاقه الوالي شخصيا في شهر جويلية 2015 وعاينه  لاكثر من مناسبة وامر بتسريع وتيرة الاشغال ، ليفاجؤوا  بعد نحو 6 اشهر من انطلاق هذا المشروع التنموي الجواري  باستثناء الازقة الضيقة والمنحدرات  من التعبيد رغم ان  السلطات اكدت ان التزفيت واعادة التهيئة وانجاز الارصفة ستشمل كل  الاحياء والتجزئات  التي يشتمل عليها  (قطاع h2)،وامام رفض المقاولات  المكلفة بانجاز المشروع  "التوغل"  داخل الازقة الضيقة وايضا في المنحدرات  ،استفسر المواطنون الجهات المختصة المتمثلة في مديرية التعمير والبناء التي تشرف على تجسيد هذا البرنامج  ،وذكر المسؤولون عن مكتب المتابعة والمراقبة الميدانية ان الازقة التي  تحدث عنها السكان والمنحدرات مندرجة ضمن هذا المشروع  ،وبعد ايام توجه  جمع من السكان الى المندوبية البلدية لحي بوعمامة ،واكد لهم  مسؤولو مكتب العمران  ان  الحي باكمله سيتم تعبيد طرقاته وازقته  ،  ووجه  المكتب تعليمات الى المقاولة المكلفة بتجسيد المشروع قصد تضمين هذه الازقة  والمنحدرات في البرنامج  المذكور  ،الا  انه بالرغم  من كل ذلك  رفضت الشركات المكلفة  تعليمات الجهات المسؤولة  ،  ووجه السكان  نداء استغاثة للوالي   قصد فتح تحقيق في هذه التجاوزات  والخروقات  ، مطالبين  بارغام هذه المقاولات  على  القيام بمهامها التي تتلقى بموجبها اموال ومستحقات  ، داعين للوقوف على هذا الانشغال المطروح منذ مدة  ، وكان السكان   قد  استبشروا قبل نحو 8  بهذا المشروع  الطموح الذي سينهي معاناتهم مع الاوحال شتاء والاتربة والغبار المتطاير صيفا حيث  استحسن  قاطنو هذا الحي الذي قررت السلطات المحلية الخروج منه  نهائيا واخراج سكانه من العزلة وذلك  بعد التفاتة السلطات المحلية لانشغالاتهم وتخصيصها  اغلفة مالية معتبرة  لانتشالهم من الغبن والتهميش  ومباشرة المديرية الولائية للتعمير مشروع تهيئة وتعبيد طرقات وازقة الحي في جويلية 2015  ،كشطر ثاني  من مشروع سابق  شمل التجزئات العقارية التابعة لوكالة التسير والتنظيم العقاري  AADL   حيث تقرر التكفل  بالطرقات  التي  لم تعبد  في السابق و لم يشملها المشروع السابق للتعبيد في سنة 2010 ،ويناشد  سكان هذه الازقة الجهات الرقابية المختصة للوقوف على هذا التجاوز قبل انقضاء المشروع وضخ المستحقات المالية   المقاولة  المسند اليها  مشروع تعبيد نحو 10 كلم ،ومن جهة اخرى لازال سكان حي كوكا  والوادي  ياملون  بتعميم هذا المشروع على المدخل الرئيسي للحي المقابل  لمحطة حافلات 17 ،حيث لازال المدخل الرئيس  للتجمع السكني الذي يضم نحو 150 الف ساكن  مجرد مسلك ترابي  ،مطالبين  بضمه  لمشروع تهيئة منطقة "القرية " والشاطو " قصد القضاء نهائيا على معاناة السكان خاصة القاطنين في حواف التجزئات العقارية  التابعة  لوكالة  عدل ، والسماح بعد ذلك بولوج  حافلات 17 الى وسط الحي .

ليست هناك تعليقات: