الأحد، يونيو 5

االاخبار العاجلة لاعتداء سكان عوينة الفول على رئيس جمعية عوينة الفول الشعبي بسبب استقدام اجانب من مداشر قسنطينة للحصول على السكن المجاني وسكان عوينة الفول يغلقون الطرقات ويطالبون بمنح السكن الاجتماعي للشيوخ العازبين والنساء العازبات والمتزوجين الجدد يدكر ان قسنطينة تعيش الربيع العربي السكني وسكان القصبة يفضلون حرق المدينة على فتح الطرقات والاسباتب مجهولة

اخر خبر
االاخبار  العاجلة لاعتداء   سكان عوينة الفول على رئيس جمعية  عوينة الفول الشعبي   بسبب استقدام  اجانب من  مداشر قسنطينة للحصول على السكن المجاني وسكان عوينة الفول يغلقون الطرقات ويطالبون بمنح السكن الاجتماعي  للشيوخ العازبين والنساء العازبات والمتزوجين الجدد  يدكر ان  قسنطينة تعيش الربيع  العربي السكني وسكان القصبة يفضلون  حرق المدينة على فتح الطرقات  والاسباب مجهولة
اخر  خبر
الاخبار العاجلة  لاتهام ضيف منتدي الاداعة مستمعي قسنطينة بالاغباياء والصحافية بوزيدي تؤكد ان  الشعب  دكي وليس غبي ويدكر ان الصحافية بوزيدي اكتشفت تحويل خحافلات  العمومي الى الخواص وطالبت من ضيوفهاالاجابة الصريحة  بلا استهزاء ويدكر ان  ضيوف الحصة شكروا الصحافية ازدهار فصيح وتجاهلوا   بوزيدي مما اتار غضبيهاالاعلامي والاسباب مجهولة
اخر  خبر
الاخبار   العاجلة   لاكتشاف مستمعي قسنطينة شكاوي عمال كهرباء قسنطينة من  قاعة زينات والخليفة وشركة سونلغاز تعلن رسميا قطع كهرباء   الخليفة وتعلن  عن رفض جماعة قسنطينة دفع مبلغ  1مليار بسبب استهلاك كهرباء الحفلات ويدكر ان   حصة اضاءات   تحولت الى حصة انوار  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لمطالبة شركة كهرباء قسنطينة  من السكان بعدم استهلاك  الكهرباء بين السادسةوالعاشرةليلا   والاسباب مجهولة

كارثة البكالوريا وكوارث الطرقات؟

    لم يكتف أعداء الجزائر بإفساد امتحان البكالوريا، ها هم يستمرون في التلاعب بمشاعر التلاميذ الممتحنين الذين يجهلون مصيرهم من هذه البكالوريا التي فقدت كل مصداقيتها، وينشرون عبر وسائل التواصل الاجتماعي بيانات كاذبة باسم وزيرة البريد وتكنولوجيات الاتصال، أن اجتماعا وزاريا مصغرا قررإعادة إجراء البكالوريا في شهر أوت.
    وفي قراءة للبيان الأكذوبة، يفهم أن صائغه ليس غريبا على القطاع التربوي، إذ أجاب على كل التساؤلات التي يمكن أن تطرح حقا، وأنه سيتم قطع الأنترنيت لستة أيام كاملة، وأن التلاميذ يمتحنون باستدعاء ماي، ما يعني أن المخربين ما زالوا يواصلون عمليتهم التخريبية ولا يستهدفون الوزيرة وحدها، بل يريدون الدفع بالتلاميذ والأولياء إلى الشارع، فمن يقوى على إجراء امتحان تحت حرارة أوت، ومن يقبل بقطع الأنترنيت لستة أيام كاملة؟!
    الطعنة تعدت الإسلاميين وهذه المرة لا يستبعد أن تكون النقابات المعادية للوزيرة تنتقم منها من خلال البكالوريا، فعندما قطعت عليهم طريق الإضرابات والتلويح بالسنة البيضاء، دخلوا في صمت مريب، لينفذوا ضربتهم والتي للأسف يدفع ثمنها تلاميذ أبرياء، وتدفع ثمنها الجزائر والمنظومة التربوية ككل، التي تحولت إلى حلبة صراع سياسي سينتهي بتدمير البلاد كلها.
    وإلى جانب جحيم البكالوريا والتسريبات وما سيتخذ بشأنه من قرارات، ها هي مجازر الطريق تضرب مرة أخرى وبقوة بولاية الأغواط، مجزرة راح ضحيتها أزيد من 32 قتيلا والحصيلة مرشحة للارتفاع بالنظر إلى الإصابات الأخرى.
    لا تقولوا إن هذه المصيبة وراءها السرعة، فليست السرعة وحدها تقتل، لأن في بلاد مثل ألمانيا أهم مصنع للسيارات، لا يرتبط السائقون في الطرق السريع بسقف للسرعة، بل لأن وضعية الطرقات، ووسائل النقل المهترئة هي السبب الرئيسي وراء مثل هذه المجازر، هذا إن لم يكن راجعا لتهور السائقين أحيانا كثيرة.
    إرهاب الطرقات خلف الإرهاب الأمني الذي كبد الجزائر مئات الآلاف من الخسائر، فالطرقات صارت تحصد أسبوعيا المئات، وفي كل مرة تجرم السرعة ونهمل العوامل الأخرى وخاصة وضعية الطرقات في المدن الداخلية وما تعانيه من إهمال، إذ أن كثيرا منها لم يجدد منذ الاستقلال.
    فهل ستتحرك السلطات بعد هذه الفاجعة، وتتجند للحد من مثل هذه الكارثة؟
    حدة حزام

    التعليقات

    (11 )

    karima
     2016/06/05
    اسلا ميو البازار وراء هذه الحملة الشعواء ماذا فعلوا عندما تحلفوا مع النظام مثلهم مثل الاخرين لم ياخذوا من الاسلام الا عنوانه
    2 | احمد | البيض 2016/06/05
    علينا ان نجزم بان هذه الحرب دينكوشيتية لان الايبي المفترض تتحكم فيه امريكا و لا يسلم الا بالشروط ثانيا ان الغش لم يتم اليوم وانما سنين فهو كالنظام كان يغلق علي تصرفاته و وسائل الاتصال عرته وكذلك الغش كان حسب الوسائل المتاحة و اليوم بفضل الوسائط تضاعف مما يعني ان وراءه رجال و تكون فرصة للنظام لم يحلم بها لتكسير العظام و الضحية الاسلاميين و المعارضين و يتناسوا باننا بحاجة الي فريق اصلاحي شاب يقود البلاد وان من كان اشتركيا و اصبح ليبرايا ومن كان يرئ الخواص اقطاع و مصاص للدماء و رجعي و انتهازي و اليوم يريده ان يكون شريكا مهما للاستثمار و لانقاذ البلاد و من اممت ارضه زورا و باطلا باسم الاشتراكية ان يكون فلاحا منتجا فهذا يرفضه المنطق فالرحيل لمثل هؤلاء هو الاجدي و ليتذكر اويحي بان المرشحة لبلدية روما لها 37 عاما و محامية اي قانونية هذا ما نريد و ما ادراك من يتقلد زمام الدولة فاسا ليبكم هي من يخنق الجزائر و يكبحها افتحوا المجال للكفاءات وكفانا من كفاءات عندما كان الذئب يتسوق في الجزائر ونري التحدي و صيامكم مبارك وكل عام و الجزائر بخير ان اراد هؤلاء فكل فضائحهم و لم ينسحب احدا و المشجب المناوره ممن فرنسا حليفكم و امريكا و اليهود تخطوا العتبة فقصة الصحفي من يترئ كل من عمل ايدينا صح صيامكم ان لم نفطر علي فضيحة اخرى

     2016/06/05
    أعداء الجزائر قد كثر عددهم يا حدة هههههه
    هل كل ما يقع من مصائب في الجزائر ورائها عدو؟؟؟؟ أ ليس هذا النوع من التفسير و التحليل هو مجرد وسيلة لتبرير اخفاقات جزائرية جزائرية متراكمة لا علاقة لها بعدو و لا بأيادي خارجية؟؟؟
    4 | FAROUK | ALGERIE 2016/06/05
    فيأكثر من مناسبة قلنا ونؤكد أن أزمة الجزائر هي أزمة أخلاقية بامتياز . ليست أزمة إقتصاد ولا حتى أزمة سياسة . لا يمكن لأي شخص متخلق ويحمل في ثقافته حضارة أن يقدم على ما أقدم عليه مسربو إمتحان البكالوريا . من هذا المنبر أدعو الله لمن تسبب في هكذا كارثة أخلاقية أن يجعل تدميره في تدبيره . آمين يا رب العالمين .
    5 | ابن الجزائر | دشرة عصمان القارد 2016/06/05
    هدا هو برنامج فخامته ومن يتغنون به وخاصة في قناة النهار قناة دف دق دف دق دف دق .....وبها super man العارف بكل شئ والمطلع على كل شئ وحاظر في كل شئ ويعرف عن الموت والحياة والروح أين توجد المدعو "أنيس رحماني "يا للعجب من اختيار الأسم المهني من الأنس والجن والرحمة والجبروت ،ادن ليس بأنيس وليس برحيم فهو من الجن والعياد بالله ومن الجبروت وأراد أن يوهمنا بانه فرعون زمانه .
    هل بقي لهم برنامج مثل الدي حصل ويحصل في بلاد المليون ونصف من الشهداء ؟هل من غش دم الشهداء وكفاح وتضحيات أمة أعترفت بها الأمم لا يغش في موضوع الباكالوريا ؟ هل سي أنيس يستطع "بخط رمله" وقراءته "للدمياطي"أن يوصلنا الى حقيقة الغش والغشاشين مثله؟
    واحصرتاه على بلدي الحبيبة والتي لا تسمع ولاتشم فيها الا الرائحة النتنة من أفواه مثل رحماني وأخوته ،هل مازال هناك "رجال يؤمنون بما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر" صدق الله العظيم. أو من نساء تلدن الرجال وتمتن أفضل من الرجال مند " نسومر والكاهنة....الى فضيلة سعدان وجميلة بوحيرد ....وغيرهن كثيرات ؟
    أريد أن أدفن نفسي في مغارة ضحايا مجزرة فرنسا بمستغانم وهي "مغارة الفراشيش" أو غار الجماعة بتلمسان وقالمة ،حتى لا أسمع وأرى مثل "أنيس ورحماني " في وطن المليون ونصف من الشهداء الله يرحمهم ويرحم كل شهداء لواجب الوطني..
    6 | SAAD | ALGER 2016/06/05
    سيدتي المحترمة من ضيع الجزائر معروفون و ما هذه التسريبات و حوادث الطرقات الا قطرة في بحر سيدتي عرفت من اراد ان ينجح في بلاد ميكي لازم ان يشيت لفخامته و حاشيته
    تكلمي من نهب الملايير تكلمي كيف لرعاة اصبحوا يكسبون فيلات فخمة في اوروبا تكلمي عن عاهرات اصبحن نائبات في البرمان تكلمي عن اخ الرئيس و صديقه الحميم حداد الدي كان والو و اصبح الامر و الناهي تكلمي سيديتي
    7 | JAMAL | ORAN 2016/06/05
    سبحان الله صحافية آخر زمان ،قد نصدقك أن الإسلاميين هم وراء الدسائس والمكائد للسيدة بن غبريط؟ فهل هل الإسلاميين هم أيضا وراء حرب الطرقات ؟ بإمكانيات جد ضخمة لا نتوفر على شبكة طرقية جيدة ،ولاعلى مستشفيات ،بدليل فخامته يعالج في الخارج. خلاصة القول الذي لم ينجح في تسيير الجزائر في وقت البحبوحة المالية لم يستطيع أن يسيرها في وقت الشدة.إسلاميي الجزائر لايملكون شقق في باريس مثل إبنة سلال وبوشوارب وغيرهما من النصابيين.
    8 | NOUREDDINE | OUJDA 2016/06/05
    وكأن الإسلاميين هم الذين أوصلوا البلاد لهذه الكارثة. تعلمين جيدا أن حكم العسكر هو الذي حكم البلاد والعباد منذ سنة 1962. لقد أغرقوا الجزائر في الفساد وحكموا بقبضة حديدية .أما عن الإسلاميين لحد الساعة لم تتاح لهم الفرصة.لقد وصل حزب العدالة والتنمية بالمغرب للحكم عن طريق صناديق الإقتراع ،وعين العاهل المغربي السيد بنكيران ،قد نتفق معه أو نختلف ،ولكن الكل المغاربة متفقين على أن هذه أول مرة منذ الإستقلال لدينا وزراء شرفاء لايسرقون ،ولا يقتربون للمال العام.أكيد لنا صحافة يقضة ومجتمع مدني حي ولايرحم وفي المقابل لدينا رئيس حكومة يفرق بين الشعر والقرآن ويجيد التحدث باللغة العربية ويتواصل مع الشعب المغربي.لذلك إتهامك لإسلاميي الجزائر حقد دفين في قلبك ،فالمسؤول الأول عن التسريبات هي السيدة بن غبريط. ولاداعي للإدعاء أنها مؤامرة داخلية أو خارجية. ولحد الساعة لم نسمع أن بنكيران أو جاب الله أو مقري لهم شقق في باريز. لذلك أدعوك أن تتخلصي من المكر والحقد الموجود في قلبك تجاه الإسلاميين ،فالحقد سيعمي بصرك ،وعندما يحكم إسلاميي الجزائر ويسيروا حكومة من حقك أنذك أن تنتقديهم وشكرا إن تركت مقالي ينشر .
    9 | عبدالقادر الحق يعلو ولا يعلى عليه | الجزائر بالحق تخرج من النفق 2016/06/05
    رد فعل على السريع على المقترح الغير مريح ولن يكون في صالح الجميع ليؤمن تكافئ الفرص.
    كلام هذا السيد فارغ و لا يحتاج حتى الى تحليله لانه يبدو انه لم يفهم ما حدث و لا يعير للتربية و التعليم نظر الا المنصب النقابي او الجعوي الذي يحتله من اجل المنفعة الشخصية فقط و الا كيف يقول مس التسرب الا اربعة الاف تلميذ و الفقراء ليس لديهم انترنيت وهواتف الى غير ذلك من لغة الخشب التي اتت لنا الا بالجدب كالذي هو حادث امامنا اليوم و نتكلم عليه بالم شديد كاولياء و مواطنين جزائريين يحبون الخير لبلدهم و شعبهم. هذا مصير ابنائنا و ووطننا و لا يجب ان يؤخذ هكذا بكلام سطحي للاستهلالك و ارضاء المسؤولين و قول ما لا يقبله اهل العقول من اولياء التلاميذ و المثقفين حقا و جميع العاقلين من الناس اجمعين. القضية واضحة وضوح الشمس هو لتكافئ الفرص بين التلاميذ يجب حالتين لا ثالث لهما:
    اما اعادة الباكالوريا كله مع اعطاء الفرصة لكل التلاميذ لاعادته بما في ذلك المقصيين بسبب التاخر كاجراء يعيد الثقة لكل المواطنين بان الخطا مستقبلا لن يكون و لا يسمح به لاي كان و كفا الناس شر التخمين و الاجتيال و على القوانين و التي نرجوا ان يحترمها اولا الحاكمين علينا بقوة الفساد و الفشل الذريع في كل الميادين و هذا الحق لا يختلف عليه اثنان غير شياتين مع دفاعنا عن دولتا و وطننا بكل ما اوتينا من قوة الى يوم الدين و اذا انتقدنا المسؤولين في النظام لرداءتهم و فسادهم و فشلهم ليس كرها ابدا فيهم و لا في وطننا و ابناء شعبنا لكن من اجل التقويم. اما الغير من يريد ان تطول يده الجزائر و الجزائريين كما حربناهم بالامس نحاربهم اليوم و سنحاربهم غدا وهذا وعد ودين في رقابنا الى ان نلاقي رب العالمين.
    او : الرجوع الى العمل خلال فترة الثانوي و خاصة السنة النهائية منها و تقيم عمل الطالب و اجتهاده و انضباطه و حضوره الدائم للدروس ومنه تقييم عمله بشكل عام في اغلب المواد المسربة التي يجب ان تلغى كليا و تحرق اوراقها و تعويض نقيمها بعمله السنوي + نتائج الباك التجريبي و استخراج محصلة التقيم بنقطة تعوض العلامة في البكالوريا. هكذا يتم العدل و لا يضيع جهد التلميذ الذي اجتهد حقيقة و نتفادى التبذير و زيادة المجهودات النفسية على التلاميذ خاصة النزهاء و المجتهدون و الذين يطمحون بنيل شهادة البكالوريا بجهدهم و جدهد الخاص دون غش ولا محسوبية و لا هم يحزون والذين يعانون اليوم من ضغط نفسي رعيب عكس الغشاشين الذين خرجوا يتطاولون عليهم و يقولو ن سنسجل فيما نشتهي ومكرة في الحسادين يعني المجتهدين .
    كاب وولي لتلميذة ممتحنة في باك 2016 و له خبرة في مجال التربية والتعليم لا يستهان بها و له ابناء جامعيين متخرجين بشهادات عليا في مختلف العلوم و موظفين و فارضين اننفسهم و الحمد لله رب العالمين بكفاءتهم ارى من وجهة نظري المتواضعة بان الحل لن يكون خارج المقترحين حتى ينصف ابنائنا حقا اما غير ذلك فهو ظلم لابنائنا و اقولها بصوت عال لن اسامح من تسبب في هذه الكارثة الوطنية و التربوية و التعليمية في ديا و في الاخرة و سنبقى نطالب بتسليط اقصى عقوبة على مدبيرها و منفذيها و زارعي الشك و الريبة في افسنا و الذين حطموا معنويات ابنائنا و شوهوا سمة بلدنا و لا استثني اي احد سواء المدبرين لهذا العمل المشين و الحقير الذي يثبت مستوى فاعليه او المسؤولين الحاليين الفاشلين الذين لم يستطيعوا توقيف المؤامرة على فلذات اكبادنا من ابنائنا النزهاء الغير غشاشين و ااو المغرر بهم المساكين الذين يتشبثون باي وصيلة توصلهم للنجاح في هذا الامتحان المصيري و الذي كثر عليه الهرج و المرج من قبل المسؤولين حتى اصبح ضغط نفسي رهيب على اجيالنا الصاعدة. على الرغم من التطبيل و التزمير و القيل و القال و كثرة السؤال و التهديد و الوعيد و جعل من مراكز الامتحان تشبه السجون حيث تقرف في منظرها و تؤلم نفس الممتحنين و اوليائهم و حتى الاساتذة المخلصين من الشرفاء..ف بدل من ان تكون اماكن للعمل في طمانينة و جو مساعد على اجراء الامتحان في هدوء من دون هرج و مرج و بين ..بون الاتي من صراخ سيارات الشرطة و الاسعاف و الشيخط و الشخير في وجه الممتحنين و طرد المتاخرين و كانهم ارتكبوا جرم كبير. للننظر الى المثل الكوري كيف يعاملون المتاخرين و ابنائهم وخذوا العبرة منهم و لا تكونوا كالذي جاء يسعى ودر تسعة.
    10 | عمر | الجزائر 2016/06/05
    لأول مرة على الإطلاق أقرأ القول الفصل في نظري حول أسباب الحوادث:
    [...فليست السرعة وحدها تقتل، لأن في بلاد مثل ألمانيا أهم مصنع للسيارات، لا يرتبط السائقون في الطرق السريع بسقف للسرعة، بل لأن وضعية الطرقات، ووسائل النقل المهترئة هي السبب الرئيسي وراء مثل هذه المجازر، هذا إن لم يكن راجعا لتهور السائقين أحيانا كثيرة...]
    لكنني أضيف : بسبب تردي الطرقات واختناق حركات المرور لأوقات طويلة لأسباب يمكن تفاديها "مثل بعض الحواجز، والممهلات العبثية،.." تخلق لدى السائق ضغطا عظيما ما يجعله يسرع دون شعور "لدرجة التهور" لتدارك الوقت الضائع.
    أرى أن على المسئولين في بلادنا التركيز على هذه الأسباب الحقيقية، بدل إلحاق التهمة بالسائقين وحدهم من أجل رفع الغرامات وسن القوانين التي قد تضر أكثر مما تنفع.
    11 | AMINA | FRANCE 2016/06/05
    ناشط شيعي عراقي من أنصار الصدر كتب مقالا قصيرا أحدث زلزالاً بالحقائق التالية:

    نحن شعب لا يستحي. حقائق تاريخية يجب أن لا تنسى..!!!
    * من الذي فتح الشام والعراق وفارس؟
    عمر بن الخطاب (سني)
    * من الذي فتح بلاد السند والهند وما وراء النهرين؟
    محمد بن القاسم (سني)
    * من الذي فتح شمال إفريقيا؟
    قتيبة بن مسلم الباهلي (سني)
    *من الذي فتح الأندلس؟
    طارق بن زياد (سني) وموسى بن نصير (سني)
    *من الذي فتح القسطنطينية؟
    محمد الفاتح (سني)
    * من الذي فتح صقلية؟
    أسد بن الفرات (سني)
    * من الذي أنشأ حضارة الأندلس وجعلها منارة علم؟ (حكام الخلافة الأموية الثانية السنة)
    * من الذي قاد المسلمين في حطين؟ صلاح الدين الأيوبي (سني)
    * من الذي قاد المسلمين في عين جالوت وهزم التتار؟ سيف الدين قطز (سني) وركن الدين بيبرس (سني)
    * من الذي كسر غرور إسبانيا بالريف المغربي؟
    عبد الكريم الخطابي (سني)
    * من الذي أجبر إيطاليا على إعادة حساباتها في ليبيا؟
    عمر المختار (سني)
    *وحديثا، من الذي قهر الروس في الشيشان وفتح مدينة غروزني؟ خطاب (سني)
    *من الذي مرغ وجه الناتو في التراب بأفغانستان؟
    (السنة)
    * من الذي أجبر الأمريكان على الخروج من العراق؟ (السنة)
    * من الذي أقض مضاجع اليهود في فلسطين؟
    أحمد ياسين (سني)
    لكن، ماذا نحن تركنا لأبنائنا من الشيعة في المقابل..؟؟!!!
    * من الذي غدر بالحسين حين أخرجه ثم تخلى عنه في كربلاءة؟
    المختار الثقفي (شيعي)
    * من الذي غدر بالخليفة العباسي الراضي بالله؟ البويهيون (شيعة)
    *من الذي مكن للتتار دخول بغداد؟
    ابن العلقمي (شيعي)
    * من الذي كان يزين لهولاكو سوء أعماله؟ نصير الطوسي (شيعي)
    * من الذي أعان التتار في هجومهم على الشام؟
    (الشيعة)
    * من الذي حالف الفرنجة ضد المسلمين؟
    الفاطميون (شيعة)
    * من الذي غدر بالسلطان السلجوقي؟ طغرل بك البساسيري (شيعي)
    *من الذي أعان الصليبيين على الاستيلاء على بيت المقدس؟
    أحمدبن عطاء (شيعي)
    * من الذي دبر لقتل صلاح الدين؟
    كنز الدولة
    (شيعي)
    * من الذي استقبل هولاكو بالشام؟
    كمال الدين بن بدر التفليسي
    (شيعي)
    * من الذي سرق الحجر الأسود وقتل الحجيج في الحرم؟
    أبو طاهر القرمطي
    (شيعي)
    * من الذي ساعد محمد علي في هجومه على الشام؟ (الشيعة)
    * من الذي ساعد نابليون في هجومه على الشام؟
    (الشيعة)
    ** وحديثاً
    * من الذي يهاجم المراكز الإسلامية باليمن؟
    الحوثيون (شيعة)
    *من الذي بارك الغزو الأمريكي لبلاد العراق؟
    السيستاني والحكيم (شيعة)
    * من الذي بارك الغزو الصليبي لبلاد أفغانستان؟
    إيران (شيعة)
    من الذي يحارب الثورة السورية ببلاد الشام؟
    إيرانيون وعراقيون وأفغان ومرتزقة آخرون (شيعة)
    * من الذي قال نحن مع بورما في حربها على الإرهاب؟
    نجاد (شيعي)
    * من الذي وقف مع النظام الفاسد بسوريا الذي يقصف الشعب ببراميل متفجرة بحجة قتال التكفيريين ثمّ يؤيد روسيا الملحدة في تدخلها في سوريا؟ خامنئي (شيعي)
    على مر التاريخ لسان وأقلام الشيعة ضد الكفار بزعمهم وقلوبهم معهم...
    بينما لسانهم وأقلامهم وسيوفهم في صدور المسلمين السنة...
    هذا هو الغزو الفكري الحقيقي للسائل عنه.
    ولو أردنا سرد جميع الحقائق لاحتاج الأمر لمجلدات
    لن نصدق الشيعة ولو اتوا بكل اشكال البراءة من دينهم المبتدع .. هم اعداء وسوف يبقون اعداءنا الى ان يرث الله اﻷرض ومن عليها .. سواءا كان معمم ام غي معمم كلهم اعوان للشيطان .

    باريكاد

    رسالة إلى ابني

     أحميدة عياشي
    السبت 4 جوان 2016 124 0
    AddThis Sharing Buttons
    2
    أعرف أنك غاضب، مقهور وحزين، وأنت ترى بعينيك، بغض النظر عن نتيجة الامتحان، فرحتك بهذا اليوم تغتال، وجهدك طوال السنة وخوفك وقلقك خلال الأيام الأخيرة يضربون عرض الحائط، وقدسية هذا الامتحان تتحول إلى تفاهة صارخة، وإلى وصمة عار من الصعب أن تُمحى أو تزال من ذاكرتك، ستظل تتذكر هذه الأيام القاتمة طول حياتك لأنك انتظرت هذا التاريخ عمرك كله حتى تسجل أول تحدٍ لك في حياتك الدراسية، كنت صامتا، وغير ثرثار وأنا أريد أن أجس نبض رد فعلك بدل الفضيحة، لم تكن تتكلم قليلا، اكتفيت بابتسامة غامضة وكلام مقتصد، ظهرت لي أكثر نضجا وقدرية وكأنك كنت تحدس كل ما كان يجول بداخلي من خواطر غاضبة وأفكار صاخبة، كنت رفقة زميلك الذي قاسمك الليالي الطوال، كنت أشعر بخجل منكما لأن هذا الفشل هو فشل لجيلنا أولا الذي عجز على إعطاء طبقة سياسية قادرة على رفع التحديات، وعلى إنتاج كوادر حقيقية تملك من القدرة ما تملك في إدارة الشأن العام. إنّ فشل سياستنا التربوية هو فشل لجيلنا قبل جيلكم، وكم أشعر بالقرف عندما كنت أقرأ بعض الحماقات الإيديولوجية التي بدل أن يطرح أصحابها من المتعلمين والصحفيين والسياسيين القضية في عمقها وتعقيداتها، يهرعون إلى شعارات جوفاء من مثل "أنا مع بن غبريط ظالمة ومظلومة" أو "الإسلاميون يتآمرون على بن غبريط" أي تماما مثلما صاح في ذات يوم أنصار بن محمد من القوميين والمحافظين "التغريبيون الفرانكوش وراء المؤامرة ضد وزير التربية بن محمد"، الغوغائية والحماقة الإيديولوجية نفسها التي قادتنا إلى الحضيض، يريدون إيهامنا أن بن غبريط امرأة استثنائية وذكية وهذا بهتان حقيقي، فالمرأة لا تعرف حتى اللغة على الرغم من طول وجودها في التعليم، بل حتى فرنسيتها متواضعة ومعرفتها معطوبة وتسييرها السابق كان كارثة، حيث حولت مركز بحوث إلى ملكية عائلية عصبوية، ثم ليس لها أي نتاج علمي حقيقي قامت هي به بنفسها، أجل يا ولدي،
    أووف، لا أريد أن أملأ رأسك بهذه الترّهات، فقط أقول لك معذرة على فشل جيلنا وما تسببنا فيه من ضرر لكم، معذرة عن حمقنا ورداءتنا، فنحن مسؤولون على ما يحدث لكم من خيبات ومآسي يومية أدت بكم إلى الكفر بنا، وهذا من حقكم، نحن الآن غارقون في كومة من قاذورات الاتهامات فيما بيننا، لأننا لا نعرف سوى مثل هذه الأساليب التي تديننا يوميا أمامكم، ليس لي ما أقوله لكم، فقط أقول ولدي عذرا، نحن لسنا أهلا لكم ولزمنكم، وآن لنا أن نرحل في صمت وسكون وذلك خير لنا الآن قبل الغد
    • تعليقات الموقع
    •  
    • تعليقات فيسبوك
      • ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني
        ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني
        ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني
        اعتقد ان الوزيرة بن غبريط استغلت البكالوريا لتصفية المعارضة التربوية والغريب ان تسريبات البكالوريا مصدرها فرنسا وليس القبة فهل استخدمت تقنية قوقل ارث السرية للوصول الى الاسئئلة ام ان اعداء بن غبريط سربوا الاسئلة في سيارات رسمية عبر التصوير الهاتفي علما ان
        التسريبات تضمت الاسئلة والاجابة النمودجية فلمادا لم تتخد الاجراءات ساعة التسريبات ام ان الموضوزعات المسربة تضم اخطاء سرية ام ان الوزيرة االحائرة تعيش عزلة انسانية في وزارة الجهل التربوي وعلما ان الوزيرة تلقب باليهودية عند رجال التربية كما ان رجال التربية يعتبرون زعامة امراة كفر في وزارة فهل تحالف ائمة الشؤؤن الدينية مع ائمة المدرسة الجزائرية من اجل اطاحة المشروع الفرنسي وفي انتظار اكتشاف حقائق تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا ليلا دون تحرك الاجهزة الامنية التي تنتظر تعليمة ادارية يبقي السؤال مطرةوحا هل انتقم خيال مدين من حكمة بن غبريط سياسيا وشر البلية مايبكي
        بقلم نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962
        قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة
        تساؤلات
        هل تريد بن غبريط الانتقام على الطريقة الاسرئلية من عمال التربية
        لمادا لم تتحرك السلطات القضائية ساعة تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا النمودجية ليلا
        لمادا قامت وزيرة البريد فرعون بزيارة سرية الى قسنطينة بعد انتشار خبر التسريبات ولمادا لم تلتزم وزيرة البريد والهيئات الامنية مع اتفاقية بن غبريط فهل الدولة الجزائرية تكره عالمة الاجتماع بنت تلمسان
        لمادا حددت 150صفحة من الفايسبوك وكيف يتم تسريب الموضوعات في السهرة الامتحانية فهل منحت تعليمات للتلاميد باستقبال رسائل الفايسبوك ثم كيف يحاسب
        عمال الامتحانات الرسمية بالقبة وننسي رشاوي الهيئات الرسمية من اجل نجاح ابنائهم
        ان القضية هدفها تكسير المدرسة العمومية واعلان تاسيس المدارس الخاصة و شكرا
      • ولدي عذرا، نحن لسنا أهلا لكم ولزمنكم، وآن لنا أن نرحل في صمت وسكون وذلك خير لنا الآن قبل الغد.
        كلام في الصميم عذرا ابني عذرا ابنائي

    http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/335615.html


    عن إرهاب التسريبات مرة أخرى!

      ”ابنتي رفضت أن تجيب اليوم في امتحان التاريخ والجغرافيا على السؤال الذي سرب على الفايسبوك، رغم أنها أطلعت منذ الصباح الباكر على محتواه والأجوبة النموذجية الخاصة به، وأجابت على السؤال الآخر الذي لم يسرب رغم أنها بهذا الموقف خسرت بعض النقاط، وقالت لي، نحن يا أبي عائلة لا يبارك لها الله في الحرام، ونقطتين من مجهودي الخاص خير من عشرين بالغش والتزوير”.
      هذا الكلام نشره والد إحدى المترشحات لامتحان البكالوريا، كلام يرفع المعنويات ويعيد لنا شيئا من الأمل، بعد الإحباط الذي عشناه ونحن نرى الغشاشين يتداولون على شاشات التلفزيون، يحكون كيف تحصلوا على الأسئلة المسربة وكأن الأمر عاديا ولا يتعلق بخيانة وفضيحة هزت البلاد كلها.
      شكرا لهذه التلميذة التي سيكون كلامها درسا للكثيرين، للأولياء وللتلاميذ الذين قبلوا السقوط في الغش ولمسربي الأسئلة، لا لشيء إلا للإطاحة بالوزيرة لأنها كشفت عن الخيانة الكبرى التي تستهدف القطاع من سنوات وقررت خوض حربا عليها.
      لا! ليست هذه فضيحة ولا هي تسريبات بالشكل الذي عرفناه في الامتحانات السابقة، بل هي حرب حقيقية على الجزائر، شنها هؤلاء الذين دمروا البلاد وأعطوا السلطة فرصة لإحكام قبضتها علينا، فمنذ أن عرفنا الإسلام السياسي وتآمره مع السلطة لم تقم لنا قائمة. وأول الضحايا كانت المدرسة لأنهم يعرفون أن الذي يسيطر على المدرسة سيسيطر على المستقبل.
      ولأنهم لم يتمكنوا من السيطرة عليها وفهموا أن لهذه الوزيرة مشروعا سيفتّك الأجيال من قبضتهم، ها هم يقودون حربا شرسة، حربا قذرة على أهم امتحان، البكالوريا، ونسوا أن المتضرر الأول من هذا الغش والدمار لن تكون بن غبريط، بل هم التلاميذ الممتحنون، الذين اتخذوهم سلاحا في معركتهم مع السلطة بل مع المجتمع. تلاعبوا بمشاعرهم وبمستقبلهم، فهل من المعقول أن يرى تلميذا أمضى سنة كاملة يكد ويجتهد، تلميذا آخرا استفاد من الغش يتفوق عليه في هذا الامتحان وتكون له خيارات أفضل؟
      لم ينجح المتربصون بالمدرسة طوال السنة في إدخال القطاع في إضرابات لا تنتهي مثلما فعلوا من سنوات، فها هم يطعنون التلاميذ يوم الامتحان، وهي طعنة مميتة سترهن مستقبل الكثيرين، بل سترهن مستقبل البلاد.
      لم يبق أمام الوزيرة إلا خيارات ضيقة، إما إعادة الامتحان في المواد المسربة، وإما  احتساب المعدل السنوي للممتحنين وإلغاء الامتحان في هذه المواد، فلا أظن أن التلميذ النجيب، الواثق من نفسه مثل صاحبة القول أعلاه، يقبل الغش، وأعتقد أن هذه الطريقة هي الأسلم والأقل تكلفة لأن إعادة الامتحان لا يضمن تسريبات أخرى.
      حدة حزام

      التعليقات

      (29 )

      1 | عبدالله | الجزائر 2016/06/04
      السيدة حدة حزام .كانت تروق لى الكثير من كتابتك ولكن عندما قرات مقالك هذا .شممت رائحة محاولتك الفاشلة بإدخال ثوابت الأمة الجزائرية فى صراع من سرب الأسئلة .ونسبت ذلك الى الإسلامين او التيار المعرب .انا لا أدافع عن هذا التيار او غيره من التيارات .كما أنى لا أتفاعل مع أطروحاته الفكرية أبدا .ولكن لا اقبل أن تكون ثوابت الامة محل مزيدات وتوضيفات لانها فوق كل الجميع .لهذا لا تحاولى مرة اخرى إقحام العربية والأسلام فى صراع العصب ...رجاء حدة فقيمنا هى ملكنا جميعا وهى فوق الدستور وفوق الأشخاص وفوق الاحزاب
      2 | دحماني علي | الجزائر 2016/06/04
      للتذكيروحتى لا ننسى / يوم 27 سبتمبر 1997 بسيدي بلعباس قامت جماعة اسلامية بالاعتداءعلى المدرسة الحزائرية باغتيالهم ذبحا 10 معلمات ومعلم واحد ....اليس هذا دليل على من قام بتسريب مواد امتحان الباك... والذين شرعوا في جمع التوقيعات من اجل طلب اللبؤة بالاستقالة دليل او بالاحرى قرينة اخرى تكشف المجرم....تبا لهم وتبا للفكر الذي يحملونه
      3 | عزيز | الحراش 2016/06/04
      فضيحة كبيرة..لم يشهد لها مثيل...هاته الوزيرة التي دمرت التعليم تدافعين عليها يا سيدة حزام اي نفاق منك تدافعين عن الفاسدات.. و تتخبطين مثل الثعلوبة... حكايتك فيلم هندو جانيتو ..انت مثل تاتة..و النفاق ليس له دواء.... اخطر من السيدا..انشري كلامي ان كنت شجاعة
      4 | ياسين | الجزائر 2016/06/04
      هل فكرت كاتبةالمقال في مصداقية البكالوريا عندما تقترح عدم إعادتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

       2016/06/04
      المتنورون والحداثيون الديمقراطيون من أمثال حدة حزام لايسمحون للتعليقات التي تخالف إيديولجيتهم وقناعتهم أن تنشر ..
      6 | نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962 | قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة 2016/06/04
      ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني


      اعتقد ان الوزيرة بن غبريط استغلت البكالوريا لتصفية المعارضة التربوية والغريب ان تسريبات البكالوريا مصدرها فرنسا وليس القبة فهل استخدمت تقنية قوقل ارث السرية للوصول الى الاسئئلة ام ان اعداء بن غبريط سربوا الاسئلة في سيارات رسمية عبر التصوير الهاتفي علما ان
      التسريبات تضمت الاسئلة والاجابة النمودجية فلمادا لم تتخد الاجراءات ساعة التسريبات ام ان الموضوزعات المسربة تضم اخطاء سرية ام ان الوزيرة االحائرة تعيش عزلة انسانية في وزارة الجهل التربوي وعلما ان الوزيرة تلقب باليهودية عند رجال التربية كما ان رجال التربية يعتبرون زعامة امراة كفر في وزارة فهل تحالف ائمة الشؤؤن الدينية مع ائمة المدرسة الجزائرية من اجل اطاحة المشروع الفرنسي وفي انتظار اكتشاف حقائق تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا ليلا دون تحرك الاجهزة الامنية التي تنتظر تعليمة ادارية يبقي السؤال مطرةوحا هل انتقم خيال مدين من حكمة بن غبريط سياسيا وشر البلية مايبكي
      بقلم نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962
      قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة
      تساؤلات
      هل تريد بن غبريط الانتقام على الطريقة الاسرئلية من عمال التربية
      لمادا لم تتحرك السلطات القضائية ساعة تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا النمودجية ليلا
      لمادا قامت وزيرة البريد فرعون بزيارة سرية الى قسنطينة بعد انتشار خبر التسريبات ولمادا لم تلتزم وزيرة البريد والهيئات الامنية مع اتفاقية بن غبريط فهل الدولة الجزائرية تكره عالمة الاجتماع بنت تلمسان
      لمادا حددت 150صفحة من الفايسبوك وكيف يتم تسريب الموضوعات في السهرة الامتحانية فهل منحت تعليمات للتلاميد باستقبال رسائل الفايسبوك ثم كيف يحاسب
      عمال الامتحانات الرسمية بالقبة وننسي رشاوي الهيئات الرسمية من اجل نجاح ابنائهم
      ان القضية هدفها تكسير المدرسة العمومية واعلان تاسيس المدارس الخاصة و شكرا
      7 | نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962 | قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة 2016/06/04
      ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني


      اعتقد ان الوزيرة بن غبريط استغلت البكالوريا لتصفية المعارضة التربوية والغريب ان تسريبات البكالوريا مصدرها فرنسا وليس القبة فهل استخدمت تقنية قوقل ارث السرية للوصول الى الاسئئلة ام ان اعداء بن غبريط سربوا الاسئلة في سيارات رسمية عبر التصوير الهاتفي علما ان
      التسريبات تضمت الاسئلة والاجابة النمودجية فلمادا لم تتخد الاجراءات ساعة التسريبات ام ان الموضوزعات المسربة تضم اخطاء سرية ام ان الوزيرة االحائرة تعيش عزلة انسانية في وزارة الجهل التربوي وعلما ان الوزيرة تلقب باليهودية عند رجال التربية كما ان رجال التربية يعتبرون زعامة امراة كفر في وزارة فهل تحالف ائمة الشؤؤن الدينية مع ائمة المدرسة الجزائرية من اجل اطاحة المشروع الفرنسي وفي انتظار اكتشاف حقائق تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا ليلا دون تحرك الاجهزة الامنية التي تنتظر تعليمة ادارية يبقي السؤال مطرةوحا هل انتقم خيال مدين من حكمة بن غبريط سياسيا وشر البلية مايبكي
      بقلم نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962
      قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة
      تساؤلات
      هل تريد بن غبريط الانتقام على الطريقة الاسرئلية من عمال التربية
      لمادا لم تتحرك السلطات القضائية ساعة تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا النمودجية ليلا
      لمادا قامت وزيرة البريد فرعون بزيارة سرية الى قسنطينة بعد انتشار خبر التسريبات ولمادا لم تلتزم وزيرة البريد والهيئات الامنية مع اتفاقية بن غبريط فهل الدولة الجزائرية تكره عالمة الاجتماع بنت تلمسان
      لمادا حددت 150صفحة من الفايسبوك وكيف يتم تسريب الموضوعات في السهرة الامتحانية فهل منحت تعليمات للتلاميد باستقبال رسائل الفايسبوك ثم كيف يحاسب
      عمال الامتحانات الرسمية بالقبة وننسي رشاوي الهيئات الرسمية من اجل نجاح ابنائهم
      ان القضية هدفها تكسير المدرسة العمومية واعلان تاسيس المدارس الخاصة و شكرا
      8 | AMIN | 42 2016/06/04
      أقسم بالله أن هذا حدث مع ابني الذي قدم له اصدقائه موضوع الفرنسية، فأبى أن يتفحصه، ولما سألته لماذا قال لي حرفيا: بماذا سأجيب ربي عند سؤالي والله ما أحصل عليه بمجهودي أفضل وأشرف لي ألف مرة من علامة حرام.
      ما كان مني إلا أن قبلته على جبينه، قائلا باركك الله الذي لن يخذلك حتى كانت علامتك متواضعة، وأنا لم تسعني الفرحة بهذا الجواب من ولدي وأظن أن مجهود تربيتي له لم يذهب سدى. باركك الله يا ولدي.

       2016/06/04
      لا لمن يتلبسون بالإسلام وهم أبعد مايكونون عن تعاليمه وقيمه السمحاءالنبيلة و يتخذون منه مطية للوصول الى السلطة .. ولا للفرنكفونيين والعلمانيين الملحدين التغربيين المبتذلين أذيال الغرب وفرنسا فى الجائر الذين خربوا البلد ودمروا هويتها تحت شعار التنوير والحدا ثة والإندماج فى الحضارة العالمية وهمالذين كانوا السبب فى ظهور التعصب والتطرف لدى بعض شبابنا لما رأوا هجماتهم الشرسة على الدين والثوابت ووإستماتتهم وإصرارهم على تدمير المنظومة القيمية والأخلاقية للشعب الجزائري لإستبدالها بقيم الغرب المنحطة أخلاقيا وإنسانيا لشحب الجزائري - وأنا لاأتكلم بأ سمه- ولكن هذاتوجهه و قناعته فى نظري ا إنه لايريد منظومة تربوية يسيطر عليها المتطرفون الدينيون ولا الفرنكفونيون التغريبيون المنفصلون عن واقع الشعب الجزائري ثقافة وحضارة وإنتماء ا
      إنه يريد منظومة تريوية وطنية أصبلة تستمد مقوماتها وركائرها من الثوابت الوطنية - الإسلام والعروبة والأمازيغية ومنفتحة على تقافات وعلوم الأمم ل الأخرى المتقدمة للأستفادة منها فى بناء نهضتها وتقدمها واللغة التي رأينا غيرنا من الشعوب تمكن بها من دخول عصر التطور الصناعي والتكنولوجي هي اللغة الأنجليزية وليس اللغة الفرنسية
      التي يستميت البعض فرضها علينا فرضا رغم أنها كانت السبب فى تخلفنا و التي لاتستعمل الا فى المستعمرات الفرنسية التابعة كالجزائر وبوركينا فاسو وتشاد وغيرهم من الدول التي يضرب بها المثل فى التخلف العام.
      10 | مروة | الجزائر 2016/06/04
      يجب اعادة البكالوريا بدون نقاش
      11 | ابن الجنوب | بلد الترقيع 2016/06/04
      للأخ المعلق 08 صالح :نود أن تحدد لنا معالم الهوية الجزائرية على مر التاريخ وخصائصها الاجتماعية والدينية والعرقية وغيرها من المعالم التي تجعل الجزائري شجرة زيتون جزائرية لا شرقية ولا غربية ونتمنى أن تكون هذه المعالم مدعمة بأدلة مستقاة من مصادر علمية معروفة وموثقة وموثوقة وحيادية باختصار ذات مصداقية علمية أما بالنسبة لتسريب مواضيع البكالوريا وهي جريمة بكل أركانها في حق أجيالنا فالقانونيون يقولون "متى عرف المستفيد من الجريمة فقد تم تحديد مرتكبيها " وفي حالتنا هذه فإن المستفيد معروف والمتهم المفترض معروف وقد تم اتهامه مسبقا وتمت عملية التمهيد النفسي لذلك منذ مدة ليست قصيرة
      12 | فاتح | الجزائر 2016/06/04
      السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اول من يخضع لتحقيق هي جريدة الشروق . البكالوريا يجب ان تعاد و الناجحون يلتحقون بالجامعة في الشتاء وعليهم بمضاعفة الجهد في الجامعة عقابا لهم اما الراسبون سيعيدون السنة في نهاية الشتاء وعليهم نفس الشيء . اما المتورطون فمن خلال عقوباتهم اتاكد بانهم خضعوا لتحقيق ولحساب من هم يعملون هؤلائي العملاء . المتورطون يتجاوزون بن غبريط و كل الوزراء لكنهم بشر . لايهم العدد حتى 20مليون هالك بقدر مايهمني القائد وليس المقيود في اي مؤسسة امنية . اصبحنا دولة المجانين و سيعاملنا العالم وفقى القانون المسخر للمجانين هده حتمية لاجدال فيها . على كل قائد ان يتحرر من نفسه الضعيفة قبل ان يتحرر من اي مسؤول هرم فاسد متخلف . لايوجد اعز من نفسك فل تجعلها رخيسة من اجلك واجل وطنك واولادك ومن اجل ماتؤمن به ومقتنع به. بكل هدوء وصمت .وفقكم الله
      13 | ابراهيم خفاف | البروقية 2016/06/04
      التلميذة التي رفضت الغش رضعت بدون شك من أمها التي نشأت أيام العز.
      14 | UTOPIE | ALGERIE 2016/06/04
      Ûne conspiration pour détruire toute belle chose ,il ne reste rien qui fait, preuve de civisme , de piété,de conscience
      15 | بشير | قسنطينة 2016/06/04
      ما هذا الكلام؟:
      "رغم أنها اطلعت منذ الصباح الباكر على محتوى ( امتحان التاريخ والجغرافيا الذي سرب على الفايسبوك) والأجوبة النموذجية الخاصة به..."
      أليس هذا فيه تناقض؟
      من المفروض ألا تدخل على الفايسبوك إطلاقا و ألا تطلع على الأجوبة النموذجية.
      كالذي يفعل المناكر "متعمدا" ثم "يقول استغفر الله" أو/و "يصلي" أو/و "يحج"...
      هذه الملاحظة تخص مجتمعنا ككل من وارثي الإسلام و ليس من أسلموا على قناعة. فأبناؤنا أبرياء لكن المجتمع هو المسؤول على جعل الشبهات عادة و تقاليد. أليس الغش في الانتخابات و الوصول إلى مناصب المسؤولية بـ"المعريفة" أقل إجرام من الغش في الامتحانات؟
      16 | MOHAMEDSAID | ALGERAIA 2016/06/04
      .......... نعم مؤكد أن المستهدف هي الوزيرة ومن ورائها القضاء على ما بقي من مصداقية الدولة الجزائرية الفتية..نعم حدث هذا في 1992 وكنت شاهد عيان’وكانت المؤامرة آنذاك مفضوحة واستقال الوزير ورقي الآخرون الى مناصب عليا مريحة؟؟ وانتهى المشروع الذي كان السبب وراء العملية ... اليوم يحدث نفس الشيء لكن الدافع يختلف شيئا ما...ولو أن رأس الوزير مستهدف أيضا.... نعم ضرب المدرسة هو ضرب المجتمع الجزائري في عموده الفقري في أعز شيء لديه وهي فلذات أكباده...فزرع الغش والحيل للوصول لتحقيق النجاح الكاذب هو أخطر ما يمكن أن تصادب به الأمة...نعم أعداء الجزائر كثر يا سيدة حدة...فالاسلام السياسوي هو جزء من المآمرة التي خربت العقول والبلاد لعشرية كاملة .واليوم يظهر أن سيناريو آخر هو قيد الإعداد للقضاء على ما تبقى من مؤسسات البلاد وهي المدرسة...والحل ؟ الحل الجذري هو ظهور حزب قوي ببرنامج ومشروع اجتماعي ديمقراطي واضح يفصل الدين عن الدولة - الدين لله والوطن للجميع - إعادة النظر فورا في قانون النقابات عامة وفي قطاع التربية خاصة...(11 نقابة وكل نقابة تاعة لتيار معين ) هدفها التخلاط ونشر أفكار الجهة التي تتبع لها علانية أو خفية..خلق مجلس أعلى للتربية تسند له مهمة التخطيط والمتابعة لما ينجزه وزير القطاع حتى يوضع حد لإجتهادات الوزراء..فوزير التربية إن كان له مشروع أو أفكار ’لا بد أن يطرها علانية على الهيئة التربوية المختصة للموافقة عليعا قبل الشروع في تنفيذها..هذا من جهة أما بخصوص بكالوريا هذه السنة بعد التسريبات..فهناك عدة حلول يمكن اللجوء اليها وهي.1/ ان يعاد الامتحان في المواد التي تم تسريبها على الشبكة الاجتماعية.2/ أن تؤخذ المعدلات الفصلية السنوية للتلك المواد..كما يمكن إعادة كل الامتحان في سبتمبر وهي عملية مكلفة جدا ماديا ونفسيا.....هذا وشخصيا ادعو الى التفكير في إلغاء شهادة البكالريا بالمفهوم الحالي واستبدالها بشادة انتهاء المرحلة الثانوية التي تثبت أن التلميذ درس هذه المرحلة لكن لا تعطيه الحق في الدخول للمرحلة الجامعية’إلا إذا تحصل على معدل مرتفع يسمح له بالترشح لإمتحان القبول في المعهد أو الجامعة التي تناسبه...الموضوع طبعاب في حاجة الى الكثير من التفاصيل لا يسمح المكان بشرحها.....
      17 | بشير | قسنطينة 2016/06/04
      "فضيحة هزت البلاد كلها" كلام خطأ لأننا لم نر أحدا يهتز: فلا وزير استقال ... و لا مسؤول عن "احترام دين الدولة" نهى عن المنكر...
      18 | BODY | ALGER 2016/06/04
      أقول واكرر حدة إستأصالية وسطحية التحليلات الإعلامية فمن فضلك إبتعدي عن التحليلات السياسية لأنكي لاتفقهي شيئا في السياسة سوى كلام النسوة فيى حمامات إبتعدي من فضلك وإهتمي بالموضة واخبار الفنانين والمثقفين لانه يناسبك جدا
      19 | صالح/الجزائر | الجزائر 2016/06/04
      الشجرة الواحدة لا تكون غابة .
      التلميذ ، في قديم الزمان وسالف العصر والأوان عندما كانت للمقولة " عند الامتحان يكرم المرء أو يهان " ، كان يؤمن بأن العلم في الرأس ماهوش في الكراس ، وكان يقف إجلالا للمعلم ، رمز التربية والمعرفة والعلم ، ولأنه كاد ، كما قال لشاعر ، أن يكون رسولا . أما التلميذ ، في الزمان غير الزمان ، قي زمن " العزة والكرامة " ، في زمن كن رديئا ومعطاء وذليلا تنجح في الحياة الدنيا ، في زمن طوفان الفساد والإفساد ، في زمن " اللي تعرفو خير من اللي ماتعرفوش " ، ربما أصبح يؤمن بأن الحكمة في " لانساج " ماهيش في سهر الليالي وتكسار الرأس .
      ثم إذا كانت الغالبية من المتمكنين ، ومن المتحركين على الساحة ، في كثير من المجالات ( في السياسة ، في التجارة ، في الصناعة ، في الاستيراد ، في الطب الخاص ، في المحاماة ، ... ، تجري وراء الربح السريع غير المجهد وغير المكلف ، فلماذا لا يقع الجري وراء النجاح السريع غير المجهد أيضا في ميدان التعليم والبكالوريا منه خاصة ؟ .
      من يقوم بتقاطعات المعلومات بعضها ببعض يدرك أن أغلب الوزراء ، أغلب الولاة وأغلب رؤساء الدوائر ... بل وحتى أغلب البوابين في البلديات أصبحوا في " جزائر العزة والكرامة " يوظفون أو يعينون ب " المعريفة ". الوزيرة متمكنة أو لا هذا شأن من عينوها ويتحملون المسؤولية ، لكن الملاحظ أن " المسكينة " قوبلت منذ البداية بحملات تشويهية حتى في أصولها ، وكأن الجزائري غير المسلم لا يحق له أن يكون مواطنا . إذا كان الوزير الأسبق للتربية والتعليم ، السيد علي بن محمد ، تعرض ل " المؤامرة " لأنه اتهم بالعمل على التعريب ، فلماذا لا تتعرض الوزيرة الحالية ، المتهمة بالعمل على الفرنسة ، ل " المؤامرة " المضادة ؟ . الأقليات ، باسم الحداثة ( وكأن فرنسا هي قمة الحداثة ) وباسم الثوابت الوطنية ( المقصود منها عامة هي الإسلام ) ، تتصارع والغالبية الصامتة الخاملة ، تدفع الثمن .
      عندما تترصد صحيفة وطنية كل كبيرة وصغيرة تقوم ، أو لا تقوم ، بها الوزيرة ، عندما نقرأ عن " سيناريو ‘‘ بن محمد ’’ ينذر برحيل ‘‘ بن غبريط ’’ " ، ... ، وعندما يصرح كبير حزب من أحزاب " الإسلام السياسي " بأن لديه معلومات بأن الوزيرة أعطت " تعليمات شفوية !؟ " بحذف آيات وأحاديث من الكتب المدرسية القادمة * ، دون ذكر التفاصيل ، ويطلب من الوزير الأول التدخل ندرك مدى صعوبة مهمة وزير التربية والتعليم ، والدليل ما عانى منه أيضا الوزير السابق ، رغم أنه كان يطبق الإصلاحات التي أمر بها الرئيس .
      لا ندري لماذا يجب على الجزائريين أن يكونوا تابعين إما للشمال ( لفرنسا ) أو للشرق ( للمشرق العربي ) ، بدل أن يكونوا هم أنفسهم وأن يحافظوا على هويتهم المتأصلة والمتأتية عبر التاريخ وعبر تجرب متعددة ومتشعبة ، ومنها " معزة ولو طارت " ؟ .
      على المعنيين بالأمر ، قبل أو بعد هذا وذاك ، أن ينزلوا أشد العقوبات على من تسببوا في الكارثة ويتلاعبون بمصير الجزائر والتلاميذ ، فقط للانتقام من الوزيرة التي لا ذنب لها إلا تطبيق برنامج الرئيس عبر إصلاحات " لجنة بن زاغو " .
      * - الوزيرة كذبت التصريحات ، لكن لم نقرأ أو نسمع أن هذا " الكبير " رد على الوزيرة بالأدلة الدامغة .
      20 | جزايري | الجزائر 2016/06/04
      رفضت أن تجيب على السؤال الذي سرب على الفايسبوك.
      ما كانش منها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      21 | عبدالقادر الحق يعلو ولا يعلى عليه | الجزائر بالحق تخرج من النفق 2016/06/04
      اوافقك الراي في الذين يصدعون اذاننا باصواتهم النشاز من الذين يدعون المعارضة او الاسلمة اوالوطنية او الحداثة اكثرمن الغير و يتحاملون على المنظومة التربية و التعليم و على وزرائها و منهم هذه الوزيرة التي لااحب حتى النظرلها واقرف من سماع كلامهاوخزعبلاتها الغوية و لغة خشبها كمن عينها..الا اقول ما يقوله كل منصف يكفينا من الهرج والمرج أي يكفينا من العبث بمصير ابنائنا لافكار مشبوهة و سياسات فاشلة لبعض السياسيين و المسؤولين..فلو كانوا رجال حقا فبدل طلب رحيل الوزيرة التشدق بالكلمات الرنانة كنظرية المؤامرة و الوطنية وذرف دموع التماسيح على مستقبل ابائنا ومصير البلاد والعباد كان عليهم ان يطلبوابرحيل كل الحكومة ومن يقررفي هذا النظام الذي عين هذه الحكومة وكل مسؤوليها من اعلى الهرم والى قاعدته هذا اذا اردنا ان تكون لنا دولة عادلة و قوية وفق ما تتمناه الاغلبية الشعبية ..اما غير ذلك فالامر يكون كما يقول المثل الشعبي:"كمن يحك في مكان ماهوش يكل فيه".وهل الوزيرة اتت لوحدها من السماء هكذا؟وهل الوزيرة كانت تريد ان تحصل لهاهذه الفضائح؟ وهل الوزيرة ليست معروفةمن اول يوم بانها ليست اهلا لمنصب وزيرالتربية والتعليم في الجزائردستورها ينص بان دينها الاسلام ولغتها الوطنية العربية وفيها يجب ان تحترم الارادة الشعبية؟.
      البكالوريا سياسي بامتياز في الجزائر و احد العوامل المستخدمة في صراع المتسلطين من المحافظين و التبع للفرنسيين حتى لا اكثر الكلام في الموضشوع لانه معلوم و معروف من كل المثقفين من جميع التيارات الفكرية و السياسية في البلاد.البكالوريا في الجزائر لم يكون قط مرجعية للتحصيل او لتقدير المستوى في الجزائر على الرغم من في وقتنا كان احسن من ناحية التحصيل التعليمي و التربوي بكثير عن الذي نراه اليوم الا الايديولوجيات و السياسات للمسؤولين كان لها دور في تسيير امور المنظومة التربوية و هذا لا يختلف عليه اثنان من اهل العقول المنصفين وما امريو 76 الشهيرة الا خير دليل و ما تبعها من هول الا خير دليل على ما اقول .لماذا اقول بان الباكالوريا لم تخلوا من السياسة؟ لانه دائما كان امتحان ذي ابعاد سياسية ضحاياه التلاميذ الابرياء من السياسة و السياسوية كما فعل بن بوزيد و لتتذكير كذلك قبل ذلك و اقوله لحدة و من عايش تلك السنين التي مهما يقال فيها الا تبقى احسن عهد للجزائر المستقلة.. انسيتم باك 76 كان سياسي و ايديولوجي بامتياز بعد وصول التلاميذ الذين ينتمون للاقسام المعربة الى النهائي ثانوي لاجتياز البكالوريا المعربة لاول مرة لاول باعداد كبيرة. ففي هذه السنة قاموا باعطاء البك لكل الادبيين حيث كانت نسبة النجاح كانت تقريبا مئة بالمئة اما الاقسام العلمية خاصة منهم المعربين كانت نتائجهم كارثية حيث لم تتجاوز على ما اظن وقتها العشرة بالمئة و انا احد ضحاياها. لماذا فعلوا ذلك؟ حتى يثبت الفرنكوفيل التغربيين بان اللغة العربية هي لغة الادب و العلوم الاجتماعية و ليست ابدا لغة العلوم و التكنولوجية. الباك سيبقى هكذا تحت التجاذبات الايديولوجية و السياساوية طالما هذا النظام القديم بالنسبة للاغلبية من المواطنين ضحايا فساده و فشله الذريع في كل المجالات و الجديد المجدد بالنسبة للمنتفعين منه و البزناسية خاصة الذين لا تهم مصير الاجيال التي يعبثون بها و كانها فئران تجارب من ايام الاشرف و الى بن كبريت اغلبهم مفسدين بدل م انهم مصلحين و يشاركهم في ذلك الساكتون عن الحق كالشياطين من كل الاتجاهات و خاصصة الاولياء..
      اوافق ما تقدم به الكثير و ما جاء في مقال السيدة حدة الذي ارى فيه قرار صائب و اتمنى ان يؤكون قرار المسؤولين في هذا الاتجاه اذا ارادوا الانصاف. اما ان يقول احد المستشارين او زميلته النفسانية صاحبة معالي الوزيرة من وزراة التربية و التعليم بان عندهم استاذة و مفتشين خبراء في الغش و يمكنه تصحيح الكارثة اثناء التقيط لانهم يعرفون من نقل و من لم ينقل فهنا هي لغة الخشب. الرجوع للسنة الدراسية لانها هي الفيصل حيث من تابع كل الدروس خلال السنة و لم يتغيب و شارك في كل الامتحانات الفصلية و شارك في الباكالوريا التجريبية BAC BLANC فيؤخذ معدل السنة العام في المواد المسربة لتعوض ما افسده عليه المفسدون في الباك مع الاخذ بعين الاعتبار الانضباط و الغيابت الغير مبررة. و هكذا ينصف الجميع. اما غير ذلك فهو ظلم ظلم ظلم للمن اجتهد خلال السنة و ليس في فترة الباك فقطحيث ممكن انه لم يشارك لاكثر من 4او5 اشهر و يستفيد من غش التسريب ويكون من الاوائل الذين يكرمون من الرئيس و النجيب يؤخذ حقه و يظلم ويموت كمدا من الاعتداء على حقه وممكن ان يصبح مواطنا غير صالحا مستقبلا.
      22 | HOHO | SKIKDA 2016/06/04
      مرة اخرى يدمر اولادنا نفسيا ...وحتى من هم سيجتازرن البكالوريا العام المقبل هم مضطربون...الشعب كله مدمر ...اكثر من 800الف عائلة مضطربة ....الاولاد شتت عقولهم ...النجباء اصابهم الجنون...و السبب مثقف فاسد يلعب بمصير البلاد و العباد و يعدب اولادنا بهده الطريقة مثقف فاسد لا يرحم حتى الصغار لايرحم فلدات اكبانا ....مثقف فاسد سبب كل مصائبنا ونكساتنا...مصيبة و عداب يسلط على اولادنا هاته المرة و تحت حكم الافلان ككل المصائب التي سبقت ...نعم ما كان ابائنا و اجدادنا يسكتون على مثل هؤلاء الفاسدون...الكرة بين يديك يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا سعداني نعم ضرب و عدب اةلادنا تحت حكمك و الضربة موجهة الى 2017 ...الشعب مدمر عليك وما علك ان تنتقم للشعب...نعم عدب و دمر اولادنا تحت حكمك ياسعداني.....
      23 | عليم | LONDRES 2016/06/04
      غريب امرك يا سيدة حدة كيف أصبحت المحامية والقاضية في ان واحد واصدرت الحكم قبل ان يبدأ التحقيق !!؟ الجهات المختصة مازالت تحقق ولا تعرف من يقف وراء هذه التسريبات وانت أصدرت الحكم واتهمت ما أطلقت عليه الاسلام السياسي وانت تقصدين الاسلام بعينه
      ان رموز الفساد في نظام الحكم الجزاىري القاىم هم من يتحمل مسؤولية مايجري للمنظومة التربوية والمستويات التعليمية المتردية التي تعد الأسوأ في العالم باعتراف هيئات دولية مختصة
      متدخل الاسلام السياسي او اي اسلام اخر في عمل إجرامي يهدف الى خلق البلبلة في البلاد ؟؟؟؟ التزمي الموضوعية وابتعدي عن هذه الأحكام المسبقة حفاظا على مهنة شريفة هي مهنة الصحافة التي تحولت في الجزاىر الى سخافة فعلا !!!؟
      24 | شارف حمدة | الجزائر 2016/06/04
      السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد فبخصوص مهزلة البكالوريا ليس امامنا وقت نضيعه في الملاسنات والتعليقات الجوفاء التي لا تزيد الامرالا تعفنا والطلبة قلقا وتذمرا ...

      واني اردت بمساهمتي هذه ان اطرح ما يلي /

      1- المهزلة او المشكلة او الجريمة قد حدثت فلم البكاء على الاطلال فهناك ما يقارب المليون شاب جزائري تحترق اعصابهم وكلهم في انتظار القرار الفوقي والكل ينتظر ما ستسفر عنه نقاشات بلاطوهات القنواة التلفزيونية .اني أرى ان البحث عن المتسبب وتحديد المسؤوليات نتركه للعدالة والامن من ذوي الاختصاص لان الامر يهمهم بالدرجة الاولى..

      ونتوقف فورا عن الحديث عمن فعل او سيفعل ونفكر في الاستعجال

      2- بخصوص اقالة الوزيرة او الإبقاء عليها فهذا أيضا ليس هو الامر المستعجل لانه أيضا من اختصاص ذو ي الامر والنهي

      3 الذي يهمنا الان هو إيجاد مخرج لابنائنا الذين تحترق قلوبهم من الحسرة ونحن على أبواب شهر رمضان وفصل الصيف الحار ..

      الحل المقترح من طرفي هو التالي /

      اتعتقدون انه من الللائق ان يحاسب تلميذ مجد مثل الكسول ..هل يمكن إعادة امتحان البكالوريا للجميع دون مراعاة من جد واجتهد ..ثم الذين يطالبون بإعادة البكالوريا بعد العيد أي في شهر جويلية هل فكروا لحظة في درجة الحرارة في المناطق الجنوبية ..

      ونظرا للمعطيات المقدمة فاني أرى ان تتم عملية تصحيح البكالوريا بطرقتها العادية وفي نقس الوقت مطالبة مدراء الثانويات بتقديم بطاقية نتائج التلاميذ الى مراكز التصحيح لاجراء المقارنة بين النتائج فمن كانت نتائجه عادية ومتطابقة او منقاربة (مثلا الفارق بين المعدلين لا يزيد عن ثلاث نقاط)يعتبر ناجحا والأخر يسجل له على كشف نتائج البكالوريا عبارة دورة استدراكية في شهر سبتمر 2016 ويعتبر هذا الكشف استدعاءا ونفس الشيء بالنسبة للمترشحين الاحرار بحالون جميعا الى الدورة الاستدراكية في شهر سبتمبر ..وعندها يقوم الناجحون المعلن عنهم بالتسجيل في الجامعات بصفة عادية اما البقية فيتنظرون نتائجهم من خلال الدورة الاستدراكية

      ويتم الاعداد لدورة استدراكية لشهر سبتمبر من طرف الديوان على ان يعاد مدير الديوان السابق الذي احيل على التقاعد للاشراف على هذه العملية استثنائيا ..وهذا موازاة مع عمل لجان التحقيق الإدارية والأمنية التي عينت لهذا الغرض ..مع رجاء كشف نتائج التحقيق على الراي العام لوضع حد للمتلاعبين بمصير البلد..

      خلاصة القول انه ليس بالامر الهين ولكن الموضوع نظرا لحساسيته فانه يتطلب بعض المثابرة والتضحيات من طرف الجميع واني لعلى يقين بان طلبتنا واوليائهم سوف يتفهمون الامر جيدا ..والله ولي التوفيق مع تحياتي الحارة الى الأستاذ سعد بوعقبة .. كاتب الرسالة هو السيد شارف حمدة مدير متوسطة متقاعد منذ 3 سنوات
      25 | زليخة | الجزائرية وفقط 2016/06/04
      "فمنذ أن عرفنا الإسلام السياسي وتآمره مع السلطة لم تقم لنا قائمة". قديما قيل في المثل العامّي :( لي ما نشتيه نشوفلو منام شين) !! يا ذا الإسلاميين ؟ نعم لم تقم لنا قائمة (رغم أني اجهل على من يعود الضمير (نا)), لم تقم لنا قائمة لأننا احتقرناهم بعد ما صدّعنا رؤوسهم بأنّ الديمقراطية وصوت الأغلبية قرآن منزل , فلمّا ساروا في ركب هذه الديمقراطية ورضوا بصوت الأغلبية لم نرض به نحن ورمينا به عرض الحائط وسرنا في ركب الفرنكوش وتحت ظلّ الدّبابة : شوّهناهم قلبنا الحقائق حاصرناهم في الزاوية وطبّقنا عليهم المثل الشّعبي:(ضربي وبكى وسبقني واشتكى) فقط لأننا لا نحبّهم !! ربّما قدموا من كوكب آخر؟؟

      لكن رغم تشويهنا لهم واصطياد خطاياهم واتهامهم بكلّ قضية سالبة : الجفاف وزلازل المدية وحوادث المرور وتسريب مواضيع الباكلوريا... إلاّ أغلبية هذا الشّعب الذي (لا يفهم) ما زال يحضنهم!!

      الإسلاميون تآمروا مع السّلطة فهم معها سمن على عسل ! فتحت لهم الأبواب ونزعت صفة "الإرهاب عنهم" وكرّمت منهم 250 الف في سنوات الورود و أخذت منهم حوالي 20 ألف الى الحج في رقّان الموبوءة على نفقة الدولة , وإرسال منهم حوالي 18 ألف في زيارة الى كوكب زحل ومازالوا لم يعودوا الى الآن.كلّ ذلك تكريما لهم لأنّ الشّعب اختار برنامجهم السياسي وعليه لا بدّ أن يكرّموا !!

      هاهم الإسلاميون يحرمون الغش واللائكيون يعمّمونه كما فعلت سيارات (القولف السوداء) وهي توزع المواضيع المسرّبة في 92 في الشّوارع للإطاحة "بعلي بن محمد" ذكره الله بالخير لسببين إثنين:
      *) انه أدخل الإنجليزية في الطّور الابتدائي وهذا ما يرفضه "الفرنكوشيون" لا يريدون من يزاحمهم.
      *) وأنه من أنصار الحرف العربي , وهذه جريمة في قاموس الفرنكوشي والجهوي واللائكيز
      وقد تناول أئمة المساجد الموضوع يوم الجمعة في خطبهم وأطنبوا فيه.

      اعتقد أنّ من يقع في الخطايا (كتسريب مواضيع الاختبارات) شخص يفقد الخوف من الجليل , فإن ذهب الخوف من الخالق فلا قوانين وضعية توقف سيل الوادي. والذين لا يخافون الله ـ كما قالت التّلميذة ـ التي ضرب بها المثل في نص العمود أو لا يعتقدونه أصلا (علمانيون ولائكيون وملحدون وبقايا شيوعية) هم سبب خراب الأمّة.
      اللهم لا تسلّط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا. شكرا.

       2016/06/04
      و المفارقة يا سيدتي الفاضلة ... ان الذين قاموا بهذه الخيانة العضمى و التآمر مع الاعداء ضد الجزاءر ... اي بمعنى الحركى .... هم الاسلامويون، اعداء الاسلام .... و البعثيون، اعداء الشخصية و الثقافة الجزاءريتين .... الذين يفتون ضد الحرام في المقاهي و الشوارع و .... حتى المراحض، اعزكم الله
      و الله ... نحن الجزاءريين الحقيقيين، سنتحد كلنا بمنزغينا و معربينا و فرونكوفويينا ضد هؤلاء البعثيين و المشرقيين العنصريين الذين يرون في الشخصية الجزاءرية ... زابلة يجب التخلص منها
      كلنا سنقف مع هذه الوزيرة الفحلة المحبة لبلادها و عبادها صد الحركى الجدد
      27 | Tابراهيم | البليدة 2016/06/04
      مع ادانتيالشديدة لهذا الفعل الإجرامي الذييستهدف الجزائر هل تملكين سيدتي دليلا على أن الإسلامويين هم من سربوا الأسئلة
      اني انتظر اليوم الذي ستحدث فيه كارثة طبيعية ( زلزال - فيضان.......) وستوجهين بالطبع التهمة للإسلامويين ... كفاك
      28 | KARIM | LONDON - UK 2016/06/04
      لا تستغرب عن جديد جماعة المقاومة و الممانعة ياحدة !!
      مستند سري لـ”سي اي ايه”: الخميني قال لكينيدي انه يدعم المصالح الأمريكية في إيران
      نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي فارسي” مستنداً تاريخياً لأول مرة، يكشف حقيقة رسالة مرشد الثورة الإيرانية السابق للرئيس الامريكي جون كنيدي، التي عبّر فيها عن دعمه للمصالح الامريكية في إيران.
      وذكر المستند التابع لجهاز الاستخبارات الامريكي “سي اي ايه” أنه قبل نصف قرن قام أحد رجال الدين بمدينة قم بشمال طهران، بالتواصل مع الحكومة الامريكية من محبسه بعيداً عن أعين رجال “السافاك”.

      لم يكن آية الله المسجون آنذاك، الذي ذكر في وثائق “سي اي ايه”، من أهم المراجع الدينية في ذلك الوقت بإيران، لكنه كان من أشد المعارضين لما يُعرف بـ”الثورة البيضاء”، وهو برنامج إصلاحي اقتصادي واجتماعي آثار الجدل بإيران، كان من شأنه إجراء تغييرات انتخابية تمنح المرأة حق الاقتراع، وتقسيم الكثير من أراضي الإقطاعيين على الفلاحين.
      احتج معارضو الشاه على الإصلاحات ووصفوها بالخدع الديماجوجية، فيما رآها “آية الله” تمثل خطراً على الدين الإسلامي، بحسب “بي بي سي” النسخة الفارسية.
      وفي عيد النوروز عام 1963 ميلادياً، أعلن رجل الدين هذا حداداً عاماً تعبيراً عن الغضب إزاء خطط النظام في مساواة حقوق المرأة مع الرجل.
      بعد عام من هذه الخطبة شديدة اللهجة التي أدت إلى اعتقال صاحبها، وفيها شكك “رجل الدين” في إيمان الشاه ووصفه بعميل إسرائيل، لكنه لم يتكلم ضد الداعم الرئيسي له وهي الولايات المتحدة.

      لم يكن رجل الدين الذي أشير إليه في مستندات “سي اي ايه” السرية، التي حملت عنوان “الإسلام في إيران”، إلا آية الله الخميني، الذي قام بإرسال رسالة إلى حكومة الرئيس الامريكي جون كيندي في هدوء، بينما كان في محبسه بمنطقة قيطرية بطهران سنة 1963، إذ أشار فيها إلى عدم إساءة تفسير تهجمه اللفظي لأنه يؤيد مصالح امريكا في إيران.
      خلاصة الرسالة
      لا يزال تقرير السفارة الامريكية في طهران الذي يحتوي على المتن الكامل لرسالة الخميني، في الأرشيف الوطني الامريكي محاطاً بسرية، لكن خلاصة هذه الرسالة جاء في مستند “الإسلام في إيران”.
      المستند السابق أتى في سياق تقرير بحثي مكوّن من 81 صفحة لـ”سي اي ايه”، بتاريخ شهر مارس/آذار لعام 1980، وفيه تم ذكر رجال دين آخرون مثل آية الله خويي، وآية الله شريعتمداري وآية الله خميني.

      وفي تقرير لـ”سي اي ايه” خرج من تصنيفه كسري في عام 2005، ذكرت بعض الفقرات المتعلقة برسالة آية الله الخميني، إلا أن بعض الأجزاء تم حجبها.

      وفي ديسمبر/كانون الأول 2008، نشرت مكتبة رئيس الجمهورية الامريكي جيمي كارتر، نسخة رقمية من المستند، التي لم تحجب فيها الفقرة المتعلقة برسالة الخميني، ولكنها ظلت بعيدة عن أعين المؤرخين والمحققين.

      إلا أن موقع “بي بي سي” فارسي، قام بعرض المستند لأول مرة أمام القراء، وإليكم صورة المستند:

      10

      “في نوفمبر/تشرين الثاني 1963، قام آية الله الخميني بإرسال رسالة إلى حكومة الولايات المتحدة الامريكية من خلال الحاج ميرزا خليل جامرائي، الأستاذ في كلية اللاهوت بجامعة طهران وسياسي مقرّب من المجموعات الدينية المعارضة، وشرح الخميني في رسالته أنه لم يعارض المصالح الامريكية في إيران، على العكس فإنه اعتقد بأن التواجد الامريكي كان ضرورياً لإحداث توازن ضد الاتحاد السوفييتي والنفوذ البريطاني المحتمل، كما شرح الخميني اعتقاده في التعاون الوثيق بين الإسلام وبين أديان العالم، خصوصاً المسيحية”.

      وعلى أساس المستند، فإن الرسالة أرسلت قبل 10 أيام من سفر رئيس الاتحاد السوفييتي ليونيد بريجنيف إلى إيران، التي وصلت إلى السفارة الامريكية بطهران على يد وجه غير معروف سياسياً آنذاك يسمى الحاج ميرزا جمرائي.

      التحقيقات المكتوبة أشارت إلى وصول الرسالة إلى واشنطن يوم 6 نوفمبر 1963، فيما لا يعلم هل قرأ الرئيس الامريكي هذه الرسالة أم لا، حيث توفي كيندي بعد أسبوعين من تعرضه لحادث إرهابي في تكساس.

      وبحسب “بي بي سي”، فإن الخميني أرسل رسالة أيضاً لإدارة الرئيس جيمي جارتر وفقاً لمستند يعود تاريخه إلى 19 يناير 1979، أي قبل انطلاق الثورة الإيرانية بأسابيع، والتي وعد فيها الرئيس الامريكي، بعدم قطع إيران للنفط عن الغرب، وعدم تصدير الثورة إلى دول المنطقة، وإقامة علاقات ودية مع الولايات المتحدة.

      وجاء في رسالة الخميني لكارتر، “سترون أنه لا يوجد عداء خاص بيننا وبين امريكا، وسترون أن الجمهورية الإسلامية المبنية على الفلسفة والقوانين الإسلامية، لن تكون إلا حكومة إنسانية، تسعى للسلام ومساعدة البشرية”.
      -----------------------------------
      اه ياحدة الريح الي اجي تيديكم ....ياحسرة على ناس الجزائر!
      نورالدين
       2016/06/04
      انتي عنصرية. و هل لديكي دليل علي ان من سرب هده الاوراق ينتمي الي الاسلاميين ولو كان لديكي دليل خليهم الي المحكمة و العدالة التي تامنين بها و بهده السلطة الخاينة اولادهم ينجحون في البكالوريا بامتياز دون الحضور ثم يتحصلوا علي الدراسة في الخارج اذهبي الي العدالة......كلامك كله عنصرية و خيانة لاصل الجزائر لكنني ستموتين و نموت و كلهم ميتون ثم تحاسبين عند الدي لا يغش....



      يوميات بحليtwoo

      صديقتي بن غبريط

       احميدة.ع
      الجمعة 3 جوان 2016 4069 0
      AddThis Sharing Buttons
      1.9K
      أكتب إليك من كل أعماق قلبي، لقد توحشتك كثيرا وتوحشت الأيام التي كنت أراك فيها في تلمسان ووهران وأنت تحدثينني عن مغامراتك مع صديقي الحمار الذي كان يموت فيك وتموتين فيه حبا وشغفا، وإنني لازلت أتذكر أحلامك الكبيرة في أن تصبحي شخصية مهمة في عالم السياسة والثقافة، لكن مشكلتك أنك لم تكوني لامعة ولا كاتبة ولا مفكرة، وكنت تشعرين بغيرة من زوجك الذي كان يعترف له الجميع بالسلطة الثقافية والأدبية، إلاّ أن تسلطك على الجميع جعلك تلمعين برغم محدوديتك المعرفية، الدليل أنك تمكنت من أن تصبحين مديرة لمركز بحوث بوهران على ظهر من صنعوا مجده وأسسوه، وصرت دكتورة بدون شهادة دكتوراه، وغرزت في المركز أهلك فأصبحوا عيونك وأقمت زواجا مقدسا بين عائلتك الدموية والإيديولوجية، وبرغم أن ملفك لاعتلاء مناصب في هرم الدولة والدبلوماسية كان يقابل كل مرة بالرفض، إلاّ أنك تمكنت بصبرك و"سماطتك" الوصول إلى منصب وزيرة، ومن حسن حظك أن الإغراء الإيديولوجي العقيم لازال، في بلادنا، له فاعليته، فأصبحت مصانة ومحمية برغم الفضائح المتكررة في البكالوريا، وكل ذلك باسم أنك هدفا للأصولبين، فما أروع الكذبات التي تختفي وراءها الشللية والبلطجية الثقافية، والآن هنيئا لك سيدتي الوزيرة الفضيحة الجديدة، هنيئا لك المحامين المعتوهين وكلاب حراستك، هنيئا لك البقاء رغم الداء والأعداء، هنيئا لك الخلود في كرسي سبق وأن خلد فيه زميل لك ليُعبّد لك الطريق أمام السرمدية، وإنني و أنا أكتب لك هذه الرسالة أشعر بالفخر لأنني تعرفت على "غبريتك " المبكرة قبل أن تصير ظاهرة وطنية ونموذجا للنجاح، نجاح الغباء والرداءة.
      تحياتي ومحبتي، سيدتي الوزيرة.
      • تعليقات الموقع
      •  
      • تعليقات فيسبوك


        • شكرا أخي أحميدة على رسالتك الهادفة .لكن الغريب في الامر ما أكثر أمثال بن غبريط في بلدنا.ورغم شدة فضيحة باك2016.فهل ستعاد الباك في أخر جويليه؟؟؟وهل ستغادر بن غبريط وزارتها كما فعلوها مع محمد بن على عام1992الزوالي؟؟؟ كونها الست المدللة داخل الوطن وخارجه"""

        • تحية حارة لك أستاد حميدة،فعلا رسالة معبرة وفي الصميم.

        • je me demande pourquoi vous êtes contre cette dame, pourtant vous êtes de la même école idéologique

        • أسلوب ركيك يا سي حميدة طلع شوي النيفو راك ( هابط هابط هابط )

        • حين اقرأ مقال كهذا أتقيأ------------------الصحافة لا تليق بك

        • ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني
          ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني
          اعتقد ان الوزيرة بن غبريط استغلت البكالوريا لتصفية المعارضة التربوية والغريب ان تسريبات البكالوريا مصدرها فرنسا وليس القبة فهل استخدمت تقنية قوقل ارث السرية للوصول الى الاسئئلة ام ان اعداء بن غبريط سربوا الاسئلة في سيارات رسمية عبر التصوير الهاتفي علما ان
          التسريبات تضمت الاسئلة والاجابة النمودجية فلمادا لم تتخد الاجراءات ساعة التسريبات ام ان الموضوزعات المسربة تضم اخطاء سرية ام ان الوزيرة االحائرة تعيش عزلة انسانية في وزارة الجهل التربوي وعلما ان الوزيرة تلقب باليهودية عند رجال التربية كما ان رجال التربية يعتبرون زعامة امراة كفر في وزارة فهل تحالف ائمة الشؤؤن الدينية مع ائمة المدرسة الجزائرية من اجل اطاحة المشروع الفرنسي وفي انتظار اكتشاف حقائق تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا ليلا دون تحرك الاجهزة الامنية التي تنتظر تعليمة ادارية يبقي السؤال مطرةوحا هل انتقم خيال مدين من حكمة بن غبريط سياسيا وشر البلية مايبكي
          بقلم نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962
          قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة
          تساؤلات
          هل تريد بن غبريط الانتقام على الطريقة الاسرئلية من عمال التربية
          لمادا لم تتحرك السلطات القضائية ساعة تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا النمودجية ليلا
          لمادا قامت وزيرة البريد فرعون بزيارة سرية الى قسنطينة بعد انتشار خبر التسريبات ولمادا لم تلتزم وزيرة البريد والهيئات الامنية مع اتفاقية بن غبريط فهل الدولة الجزائرية تكره عالمة الاجتماع بنت تلمسان
          لمادا حددت 150صفحة من الفايسبوك وكيف يتم تسريب الموضوعات في السهرة الامتحانية فهل منحت تعليمات للتلاميد باستقبال رسائل الفايسبوك ثم كيف يحاسب
          عمال الامتحانات الرسمية بالقبة وننسي رشاوي الهيئات الرسمية من اجل نجاح ابنائهم
          ان القضية هدفها تكسير المدرسة العمومية واعلان تاسيس المدارس الخاصة و شكرا

        • Ils vont apparaitre, ces pseudo-démocrates, pour dé-montrer qu’ils ont, eux aussi, des « soutiens » pour une dame en plein besoin, aux yeux clairs du cyclone d’un scandale pesant, au lieux de lui conseiller de garder , au moins, le zest d’honneur qui lui restait, selon l’éthique et la responsabilité politique. (Faire comme Ali BENMOHAMMED, ex. ministre victime d’un complot caractérisé). Ils ont peur qu’une vraie voix de la de la gauche arabophone, démocrate et moderne, soit levée et crie au scandale.

        • pour quoi vous accuser madame la ministre

        • mr ahmida lyachi sera certainement nommé ministre de la culture après 2019 et organisera le festival de bousaada qui aura le statut de cannes.

        • شكرا سيد حميدة الحمارة لا تعرف شيا

        • Honte à vous de parler de la vie privée d’une personne. J’avais un peu de respect pour vous mais maintenant je vous considère comme un saltimbanque de la presse et un irrespectueux. Vous auriez pu avoir la décence et l’art de l’attaquer sous un autre angle et c’est votre droit mais delà à se fourber dans sa vie sentimentale et conjugale c’est plus que de la haine c’est tout simplement de la jalousie maladive

        • تحية حارة لك أستاد حميدة،فعلا رسالة معبرة

        • شكرا العياشي انت تقصف بالثقيل كعادتك شكرا لانك عريتها شكرا لانك نزعت لها ماتبقى من ماكياج سخيف

        • كنت أحترمك و أقرأ لك قبل أن أكتشف هذا الأسلوب المنحط الذي لا يعبر عن مثقف. النقد يا سيدي يكون باحترام، من تقاليدنا الأصيلة يحترم ابن الأصول نفسه و هو يتحدث مع أو عن امرأة لها زوج و أبناء.. هكذا أصبحت الرجولةعندكم

        • مقال أتفه من التفاهة
          مع تحياتي ومحبتي

        • quel niveau,honte a vous . vive benghebrit qu’on le veuille ou non cette femme que vous difammez sans fondements est la merkel DZ.

        • استعمل الكاتب اخطاء لغوية متعمدة للسخرية من الوير وهو امر مؤسف جدااا ثم قدم مجموعة من الاقوال الاولى ان يواجه بها الوزيرة ...ومؤسف جدا ان يستعمل كلمة حمار ،مهما اختلفنا مع شخص الاساءة امر مرفوض مقال دون المستوى

        • هل لهذا الهذيان من بقية..متى ينتهي كتابنا وصحفيونا من اتباع مايطلبه القارئون و البحث عن الشعبويه في كل شئ !

        • tu es médiocre M Hmida Layachi! et le ridicule ne tue pas!

        • ترى ماذا يدبر لك يا بلادي الحبيبة، فكلما اريد تمرير شيء ما شغل الشعب بقصة من القصص، حتى لا يتبه احد لما يحدث. تكاثرت الذئاب حولك وحاولوا ذبحك لكن دماء الشهداء كفيلة بحمايتك

        • هدا دليل قاطع على مستوى الصحافة الدنيا قامت على هده المرئه اترضى ان يتكلم احد عن حياة الشخصيه يايها الحمار لا احترموك لان لم تحترم نفسك مهما كان انها جزائريه وام لعائله كان عليك انتتكلم باسلوب راقي يليق بانسان مثقف ولكن اسئل نفسي كيف وصلت الى ان تكون صحفي وعلى حسب المقال وصلت باشتا

        • Un article médiocre digne d’un débile mentale issu d’une école ara"baisé" a tous les niveaux, ces mêmes débiles qui veulent la peau de cette honorable dame dont le seul objectif est de mettre un terme a cette mascarade linguistique bédouine qui a plongé l’école algérienne dans les abysses de l’obscurantisme arabiste et dérivés

        • أسلوب ركيك يدل على المستوى الفكري لصاحب المقال، مع اللجوء الى الكذب والتشهير للطعن في امرأة شجاعة زوجة رجل وأم لأبناء. الله يهدي ما خلق.

        • نكوذج انت لصحافة ال د ر س
          انت من صنعك؟؟
          من انتشلك من قرابة بلعباس الى ليالي الاوراسي والسوفيتال ؟
          ما لك في الصحافة والعربية ؟؟
          لكنك غبي ..ظننت ان ايام دي ار اس تدوم وجهلت انها ترمي جفافات بعد طول استعمالها ؟؟
          المشكل انك لا زلت في غبائك

        • تمكنت من ان تصبحين..هذه لغة عربية غبريطية..نقول تمكنت ان تصبحي

        • شكرا لك أخس حميدة العياشي لفيرتك على مدرستك التي جعلت منك صحفيا قديرا

        • اسلوب لا يليق باي كاتب فمبالك بصحفي كان من المفروض ان يكون محترف ...فما الفرق بينك وبين بن غبريط في اسلوبك وفي كلامها فكلاكما سيان .

        • ماذا عن جبنك أيام الفيس وتحولك 180 درجةمن تقدمي يساري إلى اخوانجي؟

        • le peu de crédibilité qui vous restait vous l’avez abimé. S’attaquer sauvagement et indignement à une femme respectable est une lâcheté extrême et une indigence morale et intellectuelle. Je ne parlerais plus de vous .

        • Monsieur Hmida, le niveau de ton intervention est très bas.
          Premièrement, qu’apportez-vous, au grand publique, en divulguant des informations sur la vie privée d’une personne? À mon avis, c’est juste une trahison à la raison humaine, et cela démontre toute la haine que vous portez contre votre, soi-disant, amie de jeunesse.
          Deuxièmement, avant d’écrire pour le public, serait recommandable de vous vous posez la question suivante: que puis-je apporter de constructif à mes concitoyens? Si on apporte rien, c’est mieux de se taire que de ridiculiser notre image en public, mais, dommage, c’est ce que vous avez fait en écrivant cet article.
          Mr Hmida, vous savez parfaitement que le mal de l’école de ce pays n’a pas commencé avec l’arrivé de la ministre actuelle, mais il date des années 70 et accentuait durant les 16 années de Benbouzid.
          Monsieur Hmida, des personnalités de votre rang devraient engager un débat de fond sur l’éducation en Algérie, et non dire des futilités jusque dans le but de se faire une toute petite place dans le bruit actuel.

        • لا أدري إن كان كاتب المقال صاحيا أم لا لكني أؤكد أن لغته لغة شارع بامتياز ... فالرجاء الارتقاء بالصحافة المكتوبة

        • لم اكن أعلم انك منحط الى هذا القدر

        • Je suis abasourdis et étonné de la qualité de votre article, en dirait que vous l’avez écrit avec tes pieds, franchement j’avais beaucoup de considérations envers vous et brusquement tout s’est effondré comme un château de cartes.

        • أنا أختلف مع الوزيرة بن غبريط ولكني مصدوم من مستوى المقال إن صح تسميته مقالا. اصمت أفضل

        • الكاتب كاتب بلا منازع
          والسيدة من حزب فرنسا وذلك هو مؤهلها الذي وزرها ويحميها رغم أخطائهاالجسيمة المتكرة على حساب الشعب والوطن
          والذين يدافعون عنها ويستعملون لغتها ولغتهم هم من نفس الحزب ولا يضر الكاتب في شيء أن يحاولوا مسه فهو زوالي بن زوالي وقد تكسرت فيه النصال على النصال وما لجرح بميت إيلام .. لكن يبقى الكاتب كاتبا قادرا على تبليغ رسالة وقد فعل العياشي كعادته بجدارة واستحقاق والقافلة تسير .. وهكذا ننقسم بوضوح وعلنا إلى حزب فرنسا المستفيد وحزب الزوالية صاحب الحق السليب الذي يهدد الزيف إلى حين إلغائه نهائيا ..

        • Il a descendu son niveau 100 km au-dessous du niveau de la terre. ............... faute d’arguments solides, ce pauvre journaleux utilise la vie privée de la ministre pour salir son image !!!

        • الى عبدالمالك
          Je soutiens totalement madame la ministre d’ailleurs elle a été chargée de poursuivre la reprise partielle du BAC avec l’appui du gouvernement. Je suis de culture francophone et je me cache pas, nullement. D’ailleurs, j’ai servi fidélement mon pays beaucoup mieux que vous

        • راك غير تيري ...احكي مليح

        • une seule question a si hmida est ce que la solution est dans la revocation de la ministre ou d une autre personne

        • فعلا يا سي أحميدة كنت أحسبك أرفع من هذا المستوى المتواضع الذي كتبت به هذا الهراء الذي تسميه مقالا. لو سكتت كان أفضل. كنا ننتظر منك تحليلا أو رأيا في سياسة التربية وتوجهات الوزارة والصراع الإيديولوجي العقيم الذي أقحمت فيه المدرسة الجزائرية ... ومسائل أخرى يبدوا أنها كبيرة عليكم بمستوى هذا " المقال" الذي لم تستح فيه من الخوض في أعراض الناس.

        • أسلوب صادر عن قنوات الصرف التعبيري




      اتحاد أولياء التلاميذ يرفض إعادة البكالوريا ويؤكد:

      ”التسريبات مست 5 ولايات و4 آلاف تلميذ فقط اطلعوا عليها”

        * نقابة الأسلاك المشتركة تشدد على الإعادة لتكافؤ الفرص
        أعلن الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ عن رفضه لاعادة امتحانات البكالوريا لسنة 2016 باعتبار أن التسريبات لم تمس جميع المواد وكامل ولايات الوطن، بل كانت على أوجها في خمس ولايات لا أكثر، هذا فيما شدد نقابة عمال الاسلاك المشتركة بضرورة إعادة الامتحانات الخاصة بالمواضيع المسربة وذلك حفاظا على سمعة الوطن وعملا بمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا التلاميذ.
        قال رئيس الاتحاد أحمد خالد في تصريح صحفي ”أن تلاميذ البكالوريا ليس لديهم كلهم أنترنت أو ”الفايسبوك” متسائلا كيف للطلاب يمتحن صباحا ويبقى طول الليل في انتظار الأسئلة؟، موضحا أن بعض ما يطرح بـ”الفيسبوك” تجاوز في بعض المواد التي تسربت بها الامتحانات 10 صفحات، على غرار ما عرفته مادة العلوم الطبيعية في حين أن الإجابة على الأسئلة في مواقع التواصل الاجتماعي كانت قبل الامتحان بساعة أو ساعتين وهذا في الوقت الذي أكد فيه المتحدث أن التلاميذ كانوا نيام مضيفا أنه حتى وإن كانوا غير نيام لا يمكنهم استيعاب كل هذه الصفحات مؤكدا أن البكالوريا فقدت مصداقيتها منذ 1992.
        وأضاف المتحدث ”أن المترشحين الذين لم يطلعوا على المواضيع المسربة لا يمكن أن يظلموا ويدفعوا خطأ الكبار مشيرا إلى أن هناك عائلات حرمت نفسها من العطل وأخرها باعت ما لديها من أجل الدروس الخصوصية والآن يطلب منها إعادة البكالوريا في شهر أوت المقبل”.
        هذا وأكد أحمد خالد أنه ضد التلاميذ المحتالين الذين قد تتراوح نسبهم حسب رأيه ما بين 1000 و4000 مترشح أين أكد أن هؤلاء الذي أسماهم بالمحتالين سيواجهون مشاكل بالجامعات والكليات”.
        في المقابل وجهت النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية نداء إلى الوزارة الوصية لفتح تحقيق معمق، فيما وقع في امتحانات شهادة البكالوريا لهذه السنة التي أسماها بالفضيحة الإجرامية الجديدة، التي من خلالها تطالب بضرورة إعادة الامتحانات الخاصة بالمواضيع المسربة وذلك حفاظا على سمعة الوطن وعملا بمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا التلاميذ. مطالبة الحكومة بتحمل مسؤوليتها الدستورية التي تقتضي الخيانة بالمحاسبة وفتح تحقيق سريع ونزيه لمعاقبة المتسببين عن هذه المعاملة الدنيئة التي تخل بسمعة الوطن ومصداقية القطاع.
        بحاري ”السلوك السيئ للتلاميذ هو أساس المشكلة”
        وقال بحاري ”عند ظهور بعض نسخ من اختبار مادة العلوم التجريبية وبالأخص في مادة اللغة الفرنسية وذلك يوم 30 ماي 2016 التي جرى تداولها كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي، نعم هذه الظاهرة المؤلمة التي أصبحت واقعا نعشه في عالمنا العربي بشكل يومي في مواسم الامتحانات وإذ نحذر المجتمع الوطني أن من شأن تجاهله أن تتطور إلى ما يهدد أمن واستقرار الوطن من خلال هذه المؤامرة الدنيئة”.
        وأكد بحاري أنه يتابع بقلق بالغ تداعيات تسريب أسئلة امتحانات شهادة البكالوريا، وما خلفه هذا التسريب من أحداث مؤلمة في عدة مؤسسات تعليمية عبر ولايات الوطن، وما خلفه من انهيارات نفسية وعصبية لدى التلاميذ وأسرهم وكذلك عمال قطاع التربية الوطنية دون استثناء رغم أن وزارة التربية الوطنية اتخذت بالتنسيق مع كل الجهات المعنية كل الترتيبات الضرورية لتحصين امتحانات البكالوريا، والتصدي لكل محاولات التشويش على هذا الاستحقاق الوطني المهم على أن هذه الامتحانات تصاحبها إجراءات مشددة حرصا على ضمان مصداقية شهادة البكالوريا، من خلال التصدي الحازم لكل محاولات الغش بجميع أنواعه، قصد ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين إلا أن ظاهرة الغش في الامتحانات خصوصا في الدول العربية تعود إلى عدة أسباب. 
        واعتبر في الأخير ”أن السلوك الشخصي السيئ للطلاب هو جزء أساسي من المشكلة، كما أن ربط مصير الطالب بنتيجة امتحان واحد يضع على كاهل الطالب أعباء لا يمكن تخيلها، مما يدفعه أحيانا لسلوك  دروب غير محمودة من أجل الحفاظ على مستقبله.

        التعليقات

        (27 )


        karima
         2016/06/05
        le bac doit être refaits loukan rbitou wladkoum ala akhlak mnwsslouche lhna


         2016/06/05
        Vous êtes un arriéré de la 1ere génération
        La grande Mosquée , c'est la Science et le développement
        Pauvre imbécile
        On voit que tu es ignorant de tout .
        Tu es médiocre par excellence
        Tu es un serviteur de tes maîtres criminels français et un Traître de l'Algérie des chouhada

        3 | RACHID TAZMALT | WILAYA DE BÉJAIA 2016/06/05
        voilà la réforme à la BENGHEBRIT !!!
        L’ex pseudo DIRECTEUR de l’Académie de BEJAIA,vient d’etre nommé DIRECTEUR de l’Académie de BATNA.
        A noter que ce pseudo ex Directeur de l’académie de BEJAIA n’a aucun niveau d’étude,ni diplôme meme élémentaire.On dit de lui que c’est un illettré et analphabéte.
        Les cadres du secteur à BEJAIA le trouvent meme idiot.
        Il n’a rien à voir avec le savoir,ni l’éducation,ni la pédagogie,ni les didactiques.
        Par contre,il est excellent dans les fraudes,les triches,les usages de faux,le détournement et la dilapidation des budgets destinés au fonctionnement de l’académie,des établissements scolaires et aux bien etre de la scolarité des élèves.Ils fait tout ce qui est contraire à la morale et à l’éthique.Ils chante meme les enseignantes à qui il fait des avances contre des services rendus indument.
        Sans parler de la perception des pots de vin contre des pièces administratives délivrées illicitement pour des travailleurs sans mérite.
        Il a érigé la corruption en mode de fonctionnement du secteur.
        Des doléances par milliers sont parues dans les journaux pour dénoncer ces pratiques contraires à la morale,en vain,car la MINISTRE semble cautionner ces dérives.
        Il a foutu le bordel dans la wilaya.C’est ainsi qu’il est l’auteur de promotions clientélistes diverses sur des postes supérieurs.A BEJAIA on trouve de faux proviseurs par dizaines,de faux inspecteurs,de faux chefs d’établissements,de faux surveillants généraux,de faux chefs de services,de faux chefs de bureaux et la liste est grande.
        Meme les clefs des logements d’astreinte il les vend indument pour des gens qui n’ont rien à voir avec ces établissements.
        Il a donné libre cour à toutes les vilénies dans le secteur,à qui il a infligé un retard de plus de 20 ans.Il a foutu le bordel.
        Avec ça,la MINISTRE a eu l’audace de le promouvoir encore comme DIRECTEUR de l’Académie de BATNA.
        Arès avoir détruit le secteur à BEJAIA,elle le missionne pour démolir celui BATNA !
        Voilà les réformes à la BENGUEBRIT !!!!
        Ceci prouve s’il en est besoin que la MINISTRE est sa complice,est l’interet de l’élève n’est pour elle que du pipeau

        4 | BEZZA | BÉJAIA 2016/06/05
        TRAVAIL TRUFFE DE FAUTES GRAVES
        Le nouveau Directeur de l’éducation de Béjaia a du pain sur la planche.
        L’Académie et tout le secteur dans la wilaya a touché le fond sous les pratiques mafieuses et délictueuses du désormais ex pseudo Directeur nommé par des méthodes louches depuis 2009.
        Pour réabiliter la confiance au sein de la famille éducative de la wilaya,il y a lieu d’annuler plus de 90°/° des nominations et décisions prises par l’ex Directeur,car tout le travail qu’il a fait est truffé de fautes et d’infractions graves.
        Toutes les promotions qu’il a proposé sont illicites et faites par clientélisme.Sous son mandat,des promotions sur des postes supérieurs d’inspecteurs,de proviseurs,de chefs d’établissements,de surveillants généreaux,de chefs de services,de chefs de bureaux ont eu lieu.
        Tous les travailleurs du secteur dans la wilaya sont au courant de ces infractions et connaissent les travailleurs qui sont indument promus.C’est ce fait qui a accéléré la deconfiture du secteur dans notre wilaya.Des postes de promotions se vendent contre des dizaines de millions de centimes.
        Il est urgent de désigner une mission d’enquete pour constater ce fait grave et annuler ces promotions indues pour les accordrer aux fonctionnaires méritants.Sans cela le secteur dans la wilaya continuera sa dégringolade et la fin sera atroce

        5 | ZAHIR | BÉJAIA 2016/06/05
        A Bejaia,un certain BOUZIDI Mabrouk (moniteur d’école primaire)a falsifié les listes d’admis aux concours des profs de 2012,pour mettre son fils classé dernier et ajourné,sur la liste des admis comme PES.Le Directeur de l’académie son complice,au lieu de le suspendre en attendant son écartement, l’a promu au poste de chef de bureau des professeurs des écoles,alors qu’il n’a aucun diplôme et nul dans le travail et est connu et réputé pour etre un escroc et un voyou notoire.
        Meme BOUAKAZ(moniteur secrétaire du Directeur) qui trafique les ordres de mission fictifs pour se faire rembourser des frais de missions qui se chiffrent à plusieurs dizaines de millions chaque année,et qui inscrit les élèves exclus dans les établissements scolaires ,tout en les faisant passer en classes supérieures,contre des sommes astronomiques d'argent,est toujours en poste et n'est jamais inquiété

        6 | MOKRANE SEDDOUK | WILAYA DE BÉJAIA 2016/06/05
        Bizarre cette MINISTRE de l’éducation,qui prétends etre capable de mener des réformes dans le secteur.Elle prétend aussi etre bardé de diplomes universitaires et etre professeure chercheure !
        C’est du pipeau !!
        A Béjaia tous le monde s’attendait à ce que soit radié de la fonction publique le désormais ex Directeur de l’académie de Béjaia.
        Tous les ingrédients sont réubis pour cela.
        Il est illettré car son niveau est juste très élémentaire,c’est un escroc,c’est un ncorrupteur,c’est un corrompu,il est de mauvaises mœurs,c’est un voleur(il vole meme les bons d’essence et les dotation de bureau),il use du faux ,il trafique les documents officiels,il triche et vend des poste d’emploi au plus offrant,il vend des logements d’astreinte pour des fonctionnaires qui ne travaillent meme pas dans les établissements ou se trouvent ces logements,il paie plusieurs enseignants et autres fonctionnaires ripoux comme lui sur des postes fictifs,…enfin il cumule toute les vilénies.
        Avec ça et malgré des milliers de doléances de toute la famille éducative et des citoyens de la wilaya de Béjaia,il n’a meme pas été inquiété.Mieux encore,il es promu Drecteur d’Académie à BATNA.
        Voilà la réforme que nous propose BENGUEBRIT.
        Elle envisage des réformes en nommant des nulards sur des postes supérieurs de pédagogie.
        Au vaillant fonctionnaires du secteur à BATNA,mobilisez vous car on vous prends pour des moins que rien.On se moque de vous et on vous méprise

        7 | H'MANOU | WILAYA DE BÉJAIA 2016/06/05
        Cet indu occupant du poste de PROVISEUR du lycée EL HOURIA au centre ville est la risée des fonctionnaires du secteur de l’éducation dans la wilaya.Abrutit,nulard,incompétent et médiocre,il ne sait rien faire.C’est un CHYATE (larbin) notoire.Il est un vrai tonneau vide.On ne le trouve jamais là ou ilo le faut.Il est prêt à faire toutes les courbettes possibles et imaginables pour paraitre au devant de la scène.Il aiment etre le bouffon des rois.Il mangent à tous les rateliers.Sans aucune dignité ,ni principe ,il peut dire la chose et son contraire sans rougir.
        Décrié par les élmèves étant très mauvais enseignant,l’administration l’a éloigné de la classe pour le mettre sur la vois de garage comme censeur au lycée fille Amizour.Là aussi il s’est mis au trafic de faux certificats de scolarité qu’il vendaient.Magré celà il a su éviter la radiation grace à ses pratiques mafieuses.
        Après cela,il a usé de la corruption en offrant du BAKCHICH DES POTS DE VIN et meme autre chose plus abominable à un ex DIRECTEUR d’Académie pour le nommer en tant que responsable de l’inspection au niveau de l’académie.Mal lui en pris,car incompétent qu’il est il a foutu le bordel !Sa médiocrité manifeste a fait réagir tous les cadres du secteur,les inspecteurs en premier.Au lieu de le répudier et le sanctionner,ce Directeur de l’Académie l’a couvert ,car c’est ensemble qu’il pratiquent des choses contre nature.Il est le champion des fraudes,des usages de faux,de l’escroquerie,de la corruption etc…
        Pris plusieurs fois en flagrant délit et la main dans le sac entrain de falsifier des documents officiels,ce Directeur(son ami d’interets)au lieu de le suspendre et le radier,l’a aidé contre vent et marrée à etre promu comme Proviseur ,puis affecté dans un lycée au centre ville de Béjaia.
        Il y a là une double faute grave commise par ce Directeur de l’académie et qui devrait lui meme etre sanctionné.
        La première et qu’il lui a rempli une fiche d’évaluation excellente avec une très bonne note pour lui permettre d’etre promu au poste indu de Proviseur,privilège qui n’a pas bénéficié aux PES chévronnés qui méritent cette promotion loin devant ce médiocre mais privilégié.
        La 2ème est qu’il l’a affecté sur un poste à Béjaia ville,poste convoité par des Proviseurs chévronnés et compétents,mais qui n’ont pas eu le privilège de l’avoir.
        Résultat,toute la ville l’a dans le viseur et tous le monde l’a planqué.Meme les élèves et leurs parents le montrent du doigt.
        Il n’est bon que comme marchand ambulant pour vendre des sardines à la criée.
        Il n’a rien à voir avec l’éducation,ni le savoir,ni la politesse,ni la morale,ni la rectitude.
        Rien que sa présence dans un lycée engendre la chao et le statu quo

        l'expert
         2016/06/05
        ARRETEZ VOTRE MASSACRE MADAME, VOUS N’ETES PAS QUALIFIEE POUR REFORMER L’ECOLE !!!!
        Votre entourage Directe n’a aucune qualification pour prétendre réformer l’école.
        Vos collaborateurs que vous mettez sur le devant de la scène ne sont que des inspecteurs de l’enseignement fondamental(c'est-à-dire qui ont juste le niveau terminal tout au plus).
        Les dirigeants du secteur doivent etre bardés de diplomes universitaires dans le domaine et doivent meme etre des laureats et des majors de promotions.
        On ne met pas aux commandes d’un ministère aussi sensible et clé des sous diplomés qui ont à peine le niveau terminal,et dont l’éasticité de l’esprit est très limitée.
        Nous les voyons s’exprimer sur les plateau de télé.A chaque fois ils sont à bout de souffle.Ils usent meme de la viloence verbale et de celle du poste occupé pour imposer leurs fausses approches.
        Ces gens là ont l’esprit infécond et récitent comme des perroquets les théories de vrais auteurs issus de pays developpés comme le CANADA ,la BELGIQUE,la FRANCE…
        Donc arrreteons le massacre et mettons des experts nationaux sur selle et sur les postes clef du ministère,pour sauver ce qui peut etre sauvons.
        En l’absence de cadres universitaires,bardés de diplomes et distingués du domaines éducatifs sur les postes de commandes au Ministère et dans les Directions de l’EDUCATION,la réforme de l’école ira droit dans le mur.
        Quelqu’un qui a juste le niveau terminal ne peut prétendre réformer un système éducatif dont la base est le savoir absolu.Ce qui se fait maintenant c’est du bricolage et du replatrage .
        A moins qu’on veuille détruire ce qui en reste de l’école.
        D’ailleurs il est signalé ça et là la nomination de Directeurs de l’éducation royalement incompétents dans leur poste d’origine et souvent on en trouve meme ceux qui sont illettrés.
        C‘est la tete du ministère qu’il faut changer car c’est là ou ça va mal

        mascarade
         2016/06/05
        MASCARADE
        L’émission sur Algerie 3 du 27 avril sur la réforme des programmes a montré toute la mauvaise foi de la MINISTRE qui n’a nullement l’intention de sortir le secteur du marasme dans lequel il est engoufré.D’ailleurs elle et ses collaborateurs directes n’ont pas l’étoffe requise pôur se faire.Le débats sur le plateau montre bien que les invités n’ont rien d’experts dans le domaine et n’ont pas de qualification requise pour discuter d’un sujet aussi académique que celui de la construction des programmes scolaires.Ceci est l’affaire des experts bardés de diplomes dans le domaine et ayant fait leur preuves sur le terrain.Je parie que personne parmi les présents sur le plateau n’a le niveau du BAC requis.
        Son représentant sur le plateau avance des alibi falacieux pour convaincre ,mais ça ne tiens pas la route.
        Il est clair que ce qui interesse la Ministre et ses collaborateurs,c’est juste les centaines voir les milliers de milliards alloués à l’impression du livre scolaire.Il traite avec des privés appartenant à la clientèle,pour mieux se partager le gateau.D’ailleurs ,ce jour là le représentant de la Ministre se montre pressé de lancer l’impression du livre scolaire,meme si celui-ci n’as pas eu les premières lectures de la part des enseignants et autres fonctionnaires du secteur.
        Que d’argent détourné au détriment de la bonne scolarité des élèves.
        Finalement,il n’ y a pas que sonatrach,les travaux d’autoroute,air Algérie,...qui sont touché par la corruption.Le Ministère de l’éducation est plus pourri encore.On détourne des milliers de milliards au nom des réformes.
        Comment ceci a t-il échappé aux Syndicats ?Ont-ils eux aussi mis le doigt dans le pot de confiture ?
        Les Professeurs doivent se réveiller et acculer ces Responsables du Ministère,qui n’ont aucune qualification ,mais qui semblent véreux.Il est temps de controler leurs comptes et leurs biens qui se chiffrent à des centaines de milliards pour chacun d’eux.
        Les professeurs doivent montrer qu’ils ne sont pas des cocus de service

        10 | OOOOOUUUUUFFFF!!!LES INSPECTEURS | WILAYA DE BÉJAIA 2016/06/05
        Le pseudo Directeur de l’académie de Béjaia vient enfin d’etre relevé de ses fonctions.C’est un ouf de soulagement pour le secteur et toute la communauté éducative ds notre wilaya.
        Pour rappel ,ce désormais ex DIRECTEUR de l’académie est un illettré et analphabète.Il n’a meme pas le niveau du BEM.
        Il est rompu aux affaires et aux trafics divers.La triche,la fraude,l’usage de faux ,le détournement et la dilapidation des budgets divers destinés aux élèves,la vente des postes de promotion et de recrutement,les affectations sur des postes en ville ,indument et contre des pots de vin,le harcellement et le chantage contre les cadres compétents du secteur dans la wilaya,les pratiques d’adultère contre toute morale,le harcellement sexuel des jeunes professeurs et enseignantes,sont devenues légion depuis sont intronisation indue et par des méthodes louches en 2009 sur ce poste.
        Il a fait cumulé un retard de 20 ans à la wilaya.Tout reste à refaire.Il a foutu le bordel ds le secteur.Il a meme vidé le secteur,notamment l’académie de toute les compétences qui existaient quand il a été intronisé.
        Des voyous ont été encouragés par ses soins.Ils ont réduit l’académie en un lieu de contrebande et de business en tout genre.
        Il n’y a qu’à voir qui il a affecté comme proviseur au lycée EL HOURIA ou qui il a aidé pour devenir indument DIRECTEUR Régional du CNEG de Béjaia pour comprendre tout.Ces deux individus connus de tous ici à Béjaia pour leur incompétence,mais qui excellent dans l’asservissement et dans le larbinisme (chyatine),sont avantagés par cet épouvantail de faux Directeur d’Académie.
        Le journal EL FEDJR a souvent publié des commentaires non exhaustifs ,sur l’état bordélique du secteur ,du à la gestion catastrophique de cet intrus de faux Directeur d’Académie.
        Il est fortement souhaité que la justice se saisissent de son dossier et réparer le préjudice qu’il a fait subir aux élèves,aux enseignants et à tous les travailleurs du secteur.
        La tache qui attend le nouveau Directeur qui sera installé sera des plus rudes.
        S’il veux mettre le train en marche,l’urgence est de nettoyer l’académie de la racaille qui s’y trouve.A noter que 98°/° du personnel de cette administration n’a rien à voir avec le secteur et ses exigeances,notamment la cohortes d’enseignants du fondamental,qui se trouvent en surnombre dans les bureaux et qui font du business.
        Le remplacement immédiat des chefs de services et de bureaux nommés indument par l’épouvantail de désormais ex Directeur est une nécessité absolue.D’ailleurs ils ne sont pas diplomés et et ne sont pas des majors de promotions de grandes universités.Il y a lieu de les chasser illico et de les remplacer par d’anciens professeurs compétents de matières scientifiques.
        Sans le nettoyage au KARSHER de l’académie,rien ne fonctionnera comme il se doit.
        Il y a beaucoup de retard.Le secteur est à présent dans un état bordélique.Rien ne fonctionne à l’endroit !Tout est à l’envers.
        Des commissions d’enquete sont inspensables,pour annuler toutes les décisions de promotions indues au profit de la clientèle.
        La wilaya est pleine de faux proviseurs,de faux inspecteures,de faux directeurs d’établissements,de faux surveillants généraux(ouvrez les dossiers d’un certain TOUCHENE,ou HAMLAOUI ,ou BENMOUHOUB,vous serez surpris comment il ont eu des promotions sur poste de surveillants généraux),de faux chefs de services,de faux chefs de bureaux,de faux gestionnaires.
        N’en parlons pas des logts d’astreintes qui sont squatés des decennies durant par des gens qui n’ont rien à voir avec les établissements ou se trouvent ces logements.
        N’en parlons pas des nouveaux milliardaires qui ont vu le jour grace au vol de l’argent des œuvres sociales des travailleurs(khoulalène,bekhouche,hamlaoui,benmouhoub,kaci,amarouche,taazibt,abrikh…sont devenus milliardaires alors qu’il quelques années il n’avaient meme pas de quoi bien se nourrir).
        Beaucoup de dossiers attendent le nouveau DIRECTEUR.Pour réussir,il y a lieu de s’aider du nouveau WALI qui est dynamique ,fin observateur et très raffiné dans ses décisions.
        Il n’aime pas les médiocres et voudraient travailler avec les cadres diplomés et compétents.
        Ces points sont décisifs pour la réussite dans la tache du nouveau Directeur

        11 | K.M ET F.S ACADÉMIE | BÉJAIA 2016/06/05
        C’est un grand ‘’OUF ‘’ se soulagement poussé par l’ensemble de la communauté éducative de la wilaya de BEJAIA et par l’ensemble des citoyens et parents d’élèves de la wilaya de BEJAIA.
        Meme au sein de l’académie,les quelques fonctionnaires sérieux et d’un certain niveau d’érudiction sentent l’avenement d’un bout de confiance et de sérénité.Mais sur la bouche de tous le monde,il ya beaucoup d’autre parasites à chasser mani militari de cette institution pour lui faire revenir sa noblesse.
        Les délinquants TOUCHEN MAJID et BOUZIDI MABROUK ne séviront plus au niveau de l’académie de BEJAIA.
        Ils ont été précipité vers la porte de sortie en les obligeant à la retraite forcée.
        Pour rappel,TOUCHEN (menuisier de profession)occupe indument les fonctions de chef de service du personnel.
        BOUZIDI(moniteur de niveau 2 ème année moyenne)occupe indument les fonctions de chef de bureau des professeurs des écoles.
        A eux deux,ces malfrats réputés dans toute la wilaya ont Sali l’image du secteur éducatif dans la wilaya.Ils sont rompus aux trafiques,auxfraudes,aux falsifications des documents officiels,à l’escroquerie,à la pratique de mauvaises mœurs,…
        L’attente de leur radiation par les citoyens de la wilaya a été longue.Depuis 2009 au moins,tout le monde réclamait leur exclusion définitive du secteur.
        Les autorités ne doivent pas en rester là.Ilfaut les traduire en justice pour les divers et innombrables délits et préjudices graves qu’ils ont infilgé au secteur ,ils sont souvent cités par la presse nationale pour avoir trempé dans des scandales et des affaires scabreuses.
        La seule répudiation de ces deux délinquants ne suffit pas pour purifier et assainir l’académie de la gangrène qui l’a toujours rongé et qui la ronge toujours et tout le secteur dans la wilaya avec.
        D’autres délinquants plus nuisibles et plus dangereux les uns que les autres,dont la pésence au niveau de l’académie porte à celle-ci un grave préjudice et entache tout le secteur dans la wilaya.
        Les plus dangereux ,véreux et ripoux sont :
        HAMMOUCHE HAKIM(de niveau lycée ou moins)qui occupe actuellement les fonctions de chef de bureau des PES et des PEM.Ce va nu pied,prêt à manger à tout les rateliers,sans scrupule et sans dignité,il accepte toutes les humiliations,pourvu que le chef le garde comme Toutou et boniche.
        Celui là est mouillé dans plusieurs affaires de corruption.Entreautre,l’affaire de triche et de fraude dans les examens de recrutement des OP ,ou il a fait admettre indument 4 membres de sa famille sur le poste de concièrges.Cette affaire est révélée par la presse ,malgré cela il est toujours en poste.Sans compter les affaires de corruption dans la satisfaction illégale de demandes de rapprochement et dans le mouvement des personnels ou il falsifie des documents officiels pour éliminer les uns et avantager les autres.
        BOUDJEMAA ABDELKRIM ,moniteur du primaire détaché par piston pour rouler les pouces à l’académie et faire des affaires,au lieu d’aller enseigner en classe comme ses camarades enseignants.C e larbin (chyate) hors norme,menteur et délateur à souhait,il est prêt à faire toutes les courbettes possibles ,quitte à brader son honneur,pourvu qu’on le laisse rouler les pouces et se reposer à l’académie. Ceci au lieu d’aller enseigner comme tous le monde dans son école primaire et gagner sa croute dignement.Celui là est le bras droit de BOUZIDI MABROUK cité en haut.Vous déduirez de vous-même le dégré de nocivité de cet individu pour le secteur,car qui s’assemblent se ressemblent.C’est ensemble qu’ils fomentent des complots et trafiquent et falsifient les documents officiels.Sa femme est enseignante dans le secteur de l’éducation et a des notes d’inspection excellentes qui lui permettent de passer au choix dans les promotions ,car son mari travaille dans le bureau de l’inspection et il se croit tout permit.Les collègues de sa femme pourtant de loin plus compétents qu’elle n’ont pas des notes aussi exhaustives .Elle est privilégié dans son établissement ,elle s’absente quand et comme elle veut,et jamais elle n’a eu une ponction sur salaire.
        OUNAHI OMAR agent d’administration .Celui là est cité dans les scandales de falsification des résultats des examens de recrutement des professeurs et des autres corps de fonctionnaires,là ou il a brillé par l’audace de porter indument des membres de sa famille sur des listes d’admis et en éliminant de malheureux admis légalement.

        BOUAKAZ NOUREDDINE (moniteur détaché par piston à l’académie)il fait fonction de secrétaire du Directeur,alors qu’il ne sait meme pas taper sur le clavier d’un ordinateur.Ceci vous donne une idée de ce qu’est venu faire cet abrutit au sein de l’académie.
        Celui-ci a dépassé et dépasse toute les limites.En plus d’etre un brosseur et une lavette,C’est un trafiquant,fraudeur,escroc et falsificateur de documents hors normes.On dit meme de lui qu’il signe des documents officiels à la place du DIRECTEUR en imitant sa signature à la perfection.
        Il est mouillé dans plusieurs affaires de fraude,deRACHWA,de vente et de marchandage illégaux de services divers.Il usurpe meme sa fonction en se faisant passer pour le secrétaire général de l’Académie !!!
        Il est membre actif du réseau de vente de faux certificat de scolarité et de réinscription des élèves exclus contre des sommes d’argent faramineuses,avec la complicité de quelques chefs d’établissements ripoux.Ils travaillent meme avec quelques inspecteurs véreux dans un réseaux d’établissement de rapports d’inspection exhaustifs et illicites,au profit de quelques enseignants pour se voir augmenter leur note d’inspection,contre versement de pots de vin.
        Il est trempé dans le réseau d’établissement de faux ordres de missions fictives,pour bénéficier indument de frais de mission qui se chiffrent à plusieurs millions de centimes chaque année,avec la complicité des responsables véreux du service finances et moyens.
        Il détourne les carnets de bons d’essence qu’il se fait rembourser en espèce chez les pompistes.
        AMAROUCHE RABAH(moniteur d’école primaire) originaire d’un village de BARBACHEN,sans aucun scrupule ni dignité,détaché par piston pour rouler les pouces à l’académie,avec l’aide de BOUZIDI MABROUK à qui il a versé une somme impressionnante sous forme de pots de vin.Celui là est le TOUTOU ou la femme de ménage de BOUZIDI MABROUK,ensemble ils ont foutu la merde à l’académie.Ils se rendent meme dans la nuit dans les bureaux de l’académie,pour fuiner dans les dossiers des professeurs et autres personnels,pour oter et ajouter De fausse pièces administratives dans des dossiers,afin d’ avantager illégalement les uns au détriment des autres,contre versement de dimes ,surtout quand c’est la période des promotions.
        On parle meme de falsification de rapports d’inspection,ou d’établissement de faux rapports d’inspection en complicité avec des inspecteurs des circonscriptions de BEJAIA VILLE.
        Pour redonner du crédit à l’académie,il est urgent de suspendre :
        HAMMOUCHE HAKIM
        BOUDJEMAA ABDELKRIM
        OUNAHI OMAR
        BOUAKAZ NOUREDDINE
        AMAROUCHE RABAH
        Et de les affecter dans dans les établissements scolaires(écoles primaires) en attendant que la justice s’encquérisse de leurs dossiers.
        D’ailleurs personne n’arrive à comprendre quoi que ce soit !!
        A lire les CV de ces moniteurs d’écoles primaires,on se demande comment ils se sont trouvés au sein de l’académie ?Qu’est qu’ils font là bas ?Quel plus vont-ils apporter à l’académie ?Qui a osé leur délivrer un détachement et dans quel but ?
        On croit savoir qu’ils sont meme montés en flèche dans le grade,les échelons et les postes supérieurs en introduisant frauduleusement de faux rapports d’inspection,de faux certificats de scolarité,de faux diplomes et meme de faux arretés de nomination,dans leurs dossiers de carrière.
        Il suffit aux autorités compétentes d’ouvrir leurs dossiers pour mettre à nu toutes les falsifications de documents officiels et tout les usages de faux.
        Voilà comment l’académie,tutelle du secteur de l’éducation au niveau de la wilaya est trainée dans la boue puis vidée de toute sa crédibilité.

        L’académie,tutelle du secteur de l’éducation ne peut accepter en son sein des escrocs et des voyous.
        Nous attendons une décision urgente et très rapide

        12 | AGISSEZ | WILAYA DE BÉJAIA 2016/06/05
        LA MINISTRE SEMBLE FAIRE LA SOURDE OREILLE ET FAVORISER LE STATU QUO A BEJAIA !
        La communauté éducative et l’ensemble des citoyens de la wilaya invitent la MINISTRE pour la nième fois à :
        1-Actionner le parquet pour juger l’affaire de la destruction du siège de l’académie durant les émeutes provoquées par le Directeur de l’académie en février 2014.
        2-Remettre dans les établissements et en classe tout les directeurs et enseignants du primaire ainsi que les intendants ,les surveillants et les chauffeurs et ouvriers.Ils sont en surnombre au niveau de l’académie.Ils sont détachés là bas par piston pour fuir le travail dur dans les établissements avec les élèves.Les établissements souffrent du manque de personnels pourtant.
        3-Débarasser l’académie des vermines qui la gangrène et qui portent atteinte à sa crédibilité et à celle de tout le secteur dans la wilaya.
        Déjà,OULBSIR,MERCEL,TITOUAH,KHETTACHE,BOUZIDI,TOUCHENE,BENNACER sont chassés comme des rats.
        Les chasser de l’académie ne suffit pas.Il faut qu’ils répondent de leurs nombreux délits devant les juges.Toute la famille éducative attend leur traduction en justice pour répondre des délits qu’ils ont commis.
        Il reste encore des parasites qui vivent sur le dos de l’académie,du secteur et des travailleurs honnetes et intègres.Il s’agit de BOUAKAZ ,HAMMOUCHE HAKIM,IDIR MADJID,BOUDJEMAA ABDELKRIM,BOUAOUDIA NOUREDDINE ,KHABAR MOHAMED,BOUDJEMAA ABDELKRIM,TOUCHENE NOUREDDINE ,DJOUADI ,MERZOUK,…
        4-Récupérer les logement d’astreinte (qui se trouvent dans des CEM)octroyés illégallement aux nombreux agents fraudeurs qui travaillent au niveau de l’académie,et les distribuer pour ceux qui ouvrent réellement droit et qui se trouvent sur leurs postes pour fournir plus de rendement à ces établissements.
        BOUZIDI ,MERCEL,BENNACER HACENE,TOUCHENE NOUREDDINE,DJOUADI ,et le autres dans leur cas,doivent restituer les clefs des logements d’astreinte occupés induments dans des CEM pour les distribuer aux fonctionnaires méritants qui se trouvent dans ces établissements.
        Ceux qui ont bénéficié illégallement de logements sociaux qu’ils ont vendu au marché noir,doiventetre convoqués pour s’expliquer.Idir, Bouaoudia et beaucoup d’autres sont concernés .
        5-Rendre publique la longue liste des enseignants et autres fonctionnaires payés sur des poste fictifs.
        Rendre publique le procédès envisagé par le DIRECTEUR de l’académie pour leur faire rembourser l’argent perçu sous forme de paies et de primes de rendement durant des années sans travailler.
        Rendre publique les tetes pensantes complice de ce réseau de fraude très dangereux et quelles sont les mesures prises à leur encontre .Normalement ils sont passibles de sanctions pénales lourdes.
        6-Quelles sont les mesures prises à l’encontre des instigateurs du réseau d’établissement et de remboursement des ordres de missions fictives ?Les noms de BOUAKAZ ,OULBSIR ,TITOUAH,BENACER,MERCEL reviennent dans toutes les discutions dans la wilaya.
        7-OULBSIR et BOUAKAZ ne sont toujours pas inquiètés au sujet du réseau maffieux d’inscription et d’admission en classes supérieures des élèves exclus ,contre de dizaines de millions de centimes,avec la complicité de quelques responsables ripoux d’établissements scolaires.Pourtantla presse et tout BEJAIA ne parlent que de ça.Qu’a fait le DIRECTEUR de l’académie à ce sujet ?A-t-il actionné la justice ?
        8-Rendre publique l’état d’avancement dans l’affaire des falsifications des listes d’amis aux concours de recrutement des professeurs et des autres corps session aout 2012,septembre 2013,fevrier 2014.
        Les fraudeurs sont connus et cités meme dans la presse.Malgrécela,BOUZIDI,TOUCHENE ,OUNAHI entre autres ne sont jamais inquiètés à ce jour.
        9-L’affaire du rajout de fausses pièces administratives(faux certificats de scolarité,fauxdiplomes,fauxarrétés de nomination,faux rapports d’inspection) dans des dossiers de plusieurs moniteurs et instructeurs pour les faire bénéficier de promotions indues,n’a toujours pas trouvé sont épilogue.
        Pourtant il suffit de consulter les dossiers de TouchèneMadjid,Hammouche Hakim ,BouzidiMabrouk,AmaroucheRabah,IdirMadjid,Khabar Mohamed et plusieurs autres instructeurs détachés indument pour faire semblant de travailler comme agents de bureaux à l’académie,pour constater l’inimaginable faux et usage de faux.
        10-L’affaire d’établissement illégal de rapports de titularisation et d’inspection par des inspecteurs des circonscriptions de LA COMMUNE DE BEJAIA,durant les années 1990 et 2000 au profit des directeurs et enseignants du primaire ,sans que ceux-ci n’aient jamais exercé dans un quelconque établissement scolaire,ou de présenter un cour en classe avec les élèves,n’est toujours pas jugée.
        Il y a là une infraction très grave à la réglementation.Les inspecteurs de la circonscription de BEJAIA ont été corrompus.Ils ont fraudé.Ce qui est grave.Ils sont reconnaissables facilement,car les faux rapports qu’ils ont établi indument et portant leur griffes, figurent dans les dossiers de BOUZIDI,AMAROUCHE,HAMMOUCHE ,IDIR,KHABAR…et de l’ensemble des enseignants du primaire détachés par piston pour se terrer dans les bureaux de l’académie et fuir le travail dans les établissements avec les élèves.
        L’instruction de cette affaire et son verdict sont attendus par toute la famille éducative de la wilaya de BEJAIA.
        11-L ’affaire du réseaux maffieux qui délivre des détachements pour des enseignants du primaire et autres surveillants et intendants vider les établissements scolaires et aller se reposer à l’académie et faire des affaires.Ce privilège bénéficie aux membres des familles des pseudos responsables de l’académie et des responsables du syndicat SETE ou bien contre versement de pots de vin concernant les autres enseignants désireux de fuir le travail en classe.
        12-L’affaire du détournement et de la dilapidation des budgets des Œuvres sociales,de la LWSS,desFDOCE,de la FWOCE,des FINANCES et MOYENS,de la FORMATION,des CANTINES SCOLAIRES ,des dotations des bureaux de l’académie et des établissements scolaires en meubles et matériel de duplication et d’informatique.
        Meme la presse à fait sa une sur ce sujet.Les budgets des oeuves sociales sont volés et détournés par les KHOULALENE ,TAAZIBT,BEKHOUCHE,BENMOUHOUB,ABRIKH,comme ils se sont accaparés de logements,de voitures de meubles,et ils sont devenus miliardaires.Depuis au moins 2009,les budgets destinés aux prestations essentielles que devaient t assurer la LWSS,lesFDOCE,laFWOCE,le service FINANCES et moyens,le service de la FORMATION,les CANTINES scolaires ,ont été siphonnés et personne n’en a vu la couleur.
        Les responsables de l’académie en complicité avec des gestionnaires et chefs d’établissement plus véreux et ripoux les uns que les autres ont soufflé ces budgets en toute impunité.
        La famille éducative de la wilaya de Bejaia attend toujours l’instruction de ce dossier très sensible.
        13-L’affaire de l’ex CRDDP qui est devenu une entreprise familiale,au point qu’une meme famille en a fait sa poule aux œufs d’or.Cette annexe du livre de la wilaya de BEJAIA a fait d’un simple moniteur du primaire en un laps de temps très court,unmilliardaire.Inimaginable !Au point qu’il ne veut plus s’en séparer,car après avoir été mis en retraite à presque 65 ans,il a usé de méthodes louches pour introniser son jeune fils qui n’a aucune expérience à la tete de cette annexe,pour préserver cette vache nourricière.Un audit sérieux de la comptabilité de cette annexe mettra à nu des détournements de sommes astronomiques d’argent.
        14-Ouvrir une enquete sur les fiches d’évaluation exhaustives que ce DIRECTEUR rempli indument et illégallement pour quelques uns de ces corrupteurs en vu de les avantager pour bénéficier de promotions sur des postes supérieurs.Donner une très bonne note d’évaluations à un fonctionnaire connu et reconnu médiocre,incompétent et sans aucune carrure,pour le propulser indument sur un poste supérieur est un crime contre la société, l’école,l’éducation et le savoir.C’est aussi un grave affront à l’éthique et la déontologie.Le DIRECTEUR de l’académie en place multiplie ces pratiques honteuses.Il se croit tout permis.

        Voilà,nous souhaitons avoir aiguillé Mme la MINISTRE ainsi que toutes les autorités compétentes du pays pour aller droit au but et procèder à une investigation sans tarder

        13 | AMAR AKBOU | WILAYA DE BÉJAIA 2016/06/05
        Y a-t-il des autorités et des services de sécurité à Béjaia ?
        Il parait qu’un nid de CAIDS se trouve aisément implanté dans l’Académie de Béjaia.
        Les citoyens et l’ensemble des cadres intègres du secteur dans la wilaya ont tiré la sonnette d’alarmes plusieurs fois,et les centaines de commentaires parus dans ce journal dans sa version INTERNET en sont des preuves.
        Les lecteurs de ce journal EL FEDJR ont mis le doigt sur les auteurs d’actes illicites et délictueux et ont meme cité leur nom et les détails des félits commis.A ce jour aucune mesure n’est encore prise pour suspendre ou sanctionner les délinquants,qui continuent toujours leurs sales besognes.
        A qui profite ce laisser aller ?A qui profite l’état bordélique dans lequel se trouve l’Académie et tout le secteur dans cette wilaya ?
        Le nouveau Wali est-il au courant ?Que fait le parquet ?Que font les services de sécurité ?
        Je pense que l’Académie qui paie des dizaines de fonctionnaires sur des postes fictifs,qui délivre de faux documents administratifs,qui vole l’argent des élèves,qui promeut indument des fonctionnaires sans mérite,qui harcèle les jeunes professeures femme,qui vend des postes d’emploi,des affectations,des promotions diverses,des clefs de logements d’astreintes,qui emploi des fonctionnaires en surnombre etc…est en infraction grave et le parquet devrait s’autosaisir depuis longtemps déjà.
        Je pense qu’il est grand temps d’arreter avec le laxisme et se mettre au travail.
        Les auteurs des délits au niveau de l’Académie doivent etre entendus et traduit devant les juges.
        C’est une honte que des délinquants en toute sorte peuplent une institution censée etre l’exemple de morale et d’éthique.
        Normalement ce n’est pas aux citoyens de faire ce travail d’investigations,c’est au service de sécurité de débusquer ces délits.
        Les citoyens de Béjaia sont à féliciter,car ils viennent d’offrir un gibier sur un plateau doré au services de sécurité pour agir efficacement.Meme les noms des CAIDS sont cités.Qu’attendent les services et la justice pour agir

        14 | ACADÉMIE SQUATÉE PAR DES VOYOUS | WILAYA DE BÉJAIA 2016/06/05
        L’Académie de BEJAIA décroche la palme d’or dans l’art d’offrir des promotions sur des postes supérieurs pour des fonctionnaires les plus médiocres,les plus incompétents,les plus paresseux,les plus absentéistes ,les plus sous diplomés,ceux à l’honneur le plus souillé,ceux trempés dans les fraudes et usages de faux,ceux qui sont dans les réseau de pots de vin.
        Depuis l’installation de cet indu DIRECTEUR d’Académie en 2009 ,le secteur à Béjaia est défiguré.Tout se fait à l’envers.
        Il s’est entouré d’une bande de voyous appartenent souvent au syndicat SETE UGTA,qui n’ont jamais travaillé et ne travaillent toujours pas,tout en percevant salaires et prtimes de rendement d’enseignants et en montant dans les échelons et autres promotions sur des postes supérieur sans mérite.
        Il a fait de l’instauration de la médiocrité et de l’incompétence son cheval de bataille.Il fait les choses à l’envers.Il fait tout pour abbattre les compétence et les éloigner.Il aime la médiocrité qu’il cultive à souhait.
        Il a massacré les valeurs de ponctualité,de réctitude,de travail de précision,de morale,d’éthique,de sérieuxc tout cour.
        La façon de promouvoir l’actuel(( PROVISEUR)) du lycée EL HOURIA en dit long sur les largesses et vle clientélisme que cultive cet analphabète de faux Directeur de l’Education.
        En effet,cet indu PROVISEUR du lycéec EL HOURIA ,qui était un piètre enseignant,a vu son Directeur d’établissement se débarasser de lui ,suite aux doléance des élèves car il ne sait pas enseigner et n’a pas le niveau requis pour ça.Il a été affecté sur le poste de censeur pour le mettre sur la voie de garage.
        Après avoir corrompu un ex DIRECTEUR de l’EDUCATION ,il fut intronisé à ,la surprise générale, chef de service de la formation,service qu’il ,a massacré de long en large,car il n’avaient rien à faire dans ce service qui chapeaute la pédagogie et le savoir,et qui est en relation directe avec les inspecteurs.
        Puis il est décidé,après réclamation des services du ministère,de le chasser manu militari de ce service.Et normalement vu toutes ces tares et d’autres plus graves encores liées aux,au triches ,aux mauvaises mœurs,aux détournements de budgets,tous le monde attendaient sa radiation et sa traduction en justice.
        Il n’en était rien,car le Directeur de l’Académie en place à décidé ,contre vent et marrée à lui remplir une fiche d’évaluation d’excellence pour etre promu sur le poste SUPERIEUR de PROVISEUR !!!
        Voilà le grand paradoxe !Voilà ,ca taré qui est bourré de casseroles chapeautera des dizaines de professeurs de lycée et des centaines de lycéens.Il évaluera meme le travail des vaillants professeurs de maths ,de sciences,de langues étrangères etc…Voilà un crime abject que viens de commettre ce Directeur d’Académie.
        Beaucoup d’autres exemples plus illustratifs qui montre que ce Directeur est hors champs et n’est pas du tout du sdomaine !
        Cette année,il a rempli une fiche d’évaluation excellente pour la PROVISEUR du lycée 1000 LOGTS connu par tous pour sa médiocrité ,son incopmpétence et sa gestion catastrophique de ce lycée,pour etre promue sur le poste d’inpectrice de l’administration des lycées.D’ailleurs les travailleurs et les professeurs de ce lycée l’ont chassé et est restée sans poste durant toute l’année 2014-2015.
        Le message est clair !A BEJAIA pour avoir une promotion sur un poste supérieur,il faut etre médiocre,incompétent,ripou et véreux,tricheur,fraudeur,de mauvaise mœurs…
        Avec ça ce DIRECTERUR d’Académie est toujours en poste.
        La Ministre est appelé à supendre ces faux promus et à sactionner sévèrement cet indus fauteur de troubles de Faux Directeur d’Académie,faute de quoi ce sera la porte ouverte à toutes les dérives

        boualemou
         2016/06/05
        Azul
        Je veux parler de la correction du bac 2016
        Attention au bâclage de la correction car on sait que nous les ALGÉRIENS pendant le mois de Ramadhan on augmente EL KASSEL
        Avec la faim et les Sahrat comment voulez voues que les correcteurs soient très biens concentrer après une ou deux heures de correction des copies
        C est pour cela qu il faut des a présent s intéresser a ce Sujet a travers les MEDEAS tous les médias
        Tanamirt

        du bluff
         2016/06/05
        La Ministre ose parler de réformes et de programmes!Quelle audace quant on sait qu'elle affecte des illettrés au poste de Directeurs de l'EDUCATION.Celui affecté à BATN?A en est l'illustration parfaite.
        Sans parler de la nouvelle locataire de l'académie de TIARET.
        Sans parler des postes de proviseurs et d'inspecteurs pourvu par le premier venu.
        Avec ça la continue son baratin de pipeau!
        Quel honte

        17 | SAAD | BÉJAIA 2016/06/05
        avis au citoyens de BATNA |
        Citoyens et travailleurs du secteur de la wilaya de Batna

        Mobilisez vous afin de sauvez le secteur éducatif dans votre wilaya.
        On vient de vous affecter un intrus à l’éducation à la tete de votre académie.
        Sachez qu’il n’a rien à voir avec le secteur.C’est un illettré qui ne sait meme pas compter jusqu’à mille(1000).Alors là le savoir,la didactique,l’éducation,les sciences,c’est simplement du chinoix pour lui.
        Renseignez vous auprès des gens de BEJAIA et vous saurez le bordel qu’il a foutu dans le secteur,à qui il a généré un retard de plus de 20 ans.
        La seule chose dont il est excellent,c’est la corruption,le vol,le triche,les fraudes,les usages de faux,les pratiques de mauvaises mœurs et toutes les obsénités enfin toutes les vilénies.
        D’ailleurs tout BEJAIA est étonné ,car on s’attendait à ce qu’il soit radié de la fonction publique et traduit devant les juges vu les centaines de griefs retenus contre lui ici à Béjaia..
        Après avoir massacré le secteur à Béjaia ,voilà qu’on le missionne pour faire autant à BATNA.
        Il y a lieu de se mobiliser pour le chasser avant qu’il ne soit trop tard,car il y va de l’avenir des innocents enfants

        18 | NORDINE | BÉJAIA 2016/06/05
        Vendeur de sardines à la criée !
        Cet indu occupant du poste de PROVISEUR du lycée EL HOURIA au centre ville est la risée des fonctionnaires du secteur de l’éducation dans la wilaya.Abrutit,nulard,incompétent et médiocre,il ne sait rien faire.C’est un CHYATE (larbin) notoire.Il est un vrai tonneau vide.On ne le trouve jamais là ou il le faut.Il est prêt à faire toutes les courbettes possibles et imaginables pour paraitre au devant de la scène.Il aime etre le bouffon des rois.Il mange à tous les rateliers.Sans aucune dignité ,ni principe ,il peut dire la chose et son contraire sans rougir.
        Décrié par les élèves étant très mauvais enseignant,l’administration l’a éloigné de la classe pour le mettre sur la voie de garage comme censeur au lycée fille Amizour.Là aussi il s’est mis au trafic de faux certificats de scolarité qu’il vendait.Magré celà il a su éviter la radiation grace à ses pratiques mafieuses.
        Après cela,il a usé de la corruption en offrant du BAKCHICH et DES POTS DE VIN et meme autre chose plus abominable à un ex DIRECTEUR d’Académie pour qu'il le nomme indument comme en responsable de l’inspection au niveau de l’académie.Mal lui en pris,car incompétent qu’il est il a foutu le bordel !Sa médiocrité manifeste a fait réagir tous les cadres du secteur,les inspecteurs en premier.Au lieu de le radier et le sanctionner,ce Directeur de l’Académie l’a couvert ,car c’est ensemble qu’ils pratiquent des choses contre nature.Il est le champion des fraudes,des usages de faux,de l’escroquerie,de la corruption etc…
        Pris plusieurs fois en flagrant délit et la main dans le sac entrain de falsifier des documents officiels,ce Directeur(son ami d’interets)au lieu de le suspendre et le radier,l’a aidé contre vent et marrée à etre promu comme Proviseur ,puis affecté dans un lycée au centre ville de Béjaia.
        Il y a là une double faute grave commise par ce Directeur de l’académie et qui devrait lui nmemeetre sanctionné.
        La première et qu’il lui a rempli une fiche d’évaluation excellente avec une très bonne note pour lui permettre d’etre promu au poste indu de Proviseur,privilège qui n’a pas bénéficié aux PES chévronnés qui méritent cette promotion loin devant ce médiocre mais privilégié intrus..
        La 2ème est qu’il l’a affecté sur un poste à Béjaiaville,poste convoité par des Proviseurs chévronnés et compétents,mais qui n’ont pas eu le privilège de l’avoir.
        Résultat,toute la ville l’a dans le viseur et tous le monde l’a planqué.Meme les élèves et leurs parents le montrent du doigt.
        Il n’est bon que comme marchand ambulant pour vendre des sardines à la criée.
        Il n’a rien à voir avec l’éducation,ni le savoir,ni la politesse,ni la morale,ni la rectitude.
        Rien que sa présence dans un lycée engendre la chao et le statu quo

        19 | M ET DJ | BÉJAIA 2016/06/05
        Nous poussons un ouff de soulagement car ns venons enfin de quitter l’académie de Béjaia,ou ns avons exercé depuis plus de 30ans.Nous sommes parti en retraite pour ns reposer enfin des pratiques mafieuses de ce DIRECTEUR en place depuis 2009.
        Etant nul dans le travail,car son niveau est très bas(on dit de lui qu’il ne sait ni lire ni écrire et il ignore meme ou se trouve le clavier d’un ordinateur).Alors qu’attendre d’un gars comme ça parachuté on ne sait comment et par qui pour diriger une académie qui chapeaute 20 000 fonctionnaires et des dizaines de milliers d’élèves.
        Ce directeur devrait etre suspendu en urgence car il a détruit à la vitesse grand V tous les principes de l’éducation.Il a massacré meme la discipline et la réctitude dont jouissait le secteur dans cette wilaya.

        Médiocre et incompétent qu’il est,il gère la loge de l’académie.La loge de l’académie est surveillé par plus de 8 agents qui se relayent.Parfois on y trouve 4 agents assis à discuter et à draguer les filles visiteuses qui demandent après la date les concours de recrutement.Ces agents habillés en tenue de voyous ,mettent du gel à cheveux brillant, se permettent meme de demander les n° de tél mobile aux jeunes filles qui s’amènent en nombre de toute les contrées éloignées de la wilaya.La suite vous la connaissez.Ils leur fixent des rendez vous galant,tout en leur promettant d’intervenir pour elles.
        Comble du désordre,meme le policier affecté pour se mettre devant le portail se conduit pareillement.Il se mèle meme des choses qui ne relèvent nullement de ses prérogatives.Il discute avec des candidates aux concours et propose son aide.
        Ce policier hors normes est un affairiste renommé.Il a fait de l’académie sa poule aux œufs d’or.
        Du matin au soir ,il ne fait que du business.Aucun respect pour l’uniforme qu’il porte.C’est à l’académie et durant ses heures de travail qu’il fixe les rendez vous pour son business.Il vend et achète des voitures d’occasion,la devise,l’immobilier et j’en passe.Meme ses heures de travail il ne les respecte pas souvent.Il vient et s’absente quand et comme il veut.
        Personne n’arrive à s’expliquer le fait que ceci n’est pas signalé par le Directeur de l’académie.Comment sa hièrarchie ne s’en est pas rendu compte ?A moins qu’il y ait une complicité.
        Des souces avancent qu’il agit en complicité avec les réseaux mafieux qui se trouvent à l’académie ,à leur tete le DIRECTEUR en personne.
        Donc c’est fait sciemment .On en a fait une bande organisée pour déplumer les pauvres citoyens contre des services rendus souvent illégallement.
        C’est vous dire que tout ce qu’écrivent les citoyens de Béjaia dans la presse est vérifié et vérifiable à souhait.
        Le secteur à Béjaia est mis à mort par ce Directeur dont les pratiques sont maffieuse.
        Vivement la retraite.Mais nous exhortons les autorités locales et centrales à leur tete la Ministre de l’Education à prendre des mesures urgentes pour réinstaurer la discipline.Il faut tout de suite suspendre la cohorte d’agents de la loge et le policiers qui terni l’image de l’académie et de tout le corps de la police

        un expert
         2016/06/05
        Les pôstes de responsabilité doivent etre pourvus par des anciens professeurs de diplomés d’université en sciences exactes(en mathématiques,en sciences physiques entre autres).
        Il faut finir avec les pratiques suicidaires en mettant sur des postes de Proviseurs,de Directeur d’académie,de cadres au ministère exclusivement des professeurs de langue arabe ou d’histoire géographie ou d’autres disciplines qui ne relèvent pas de l’élite intellectuelle.Actuellement ce sont ceux là qui détiennent la majorité des postes supérieurs de responsabilité et ils sont la première cause du déclin total du secteur dans le pays.
        Ils ne possèdent pas les reflexes élitistes de rigueur,de réctitude,de rationnalité pour diriger des établissements et former et orienter des équipes de travail dans le domaine des sciences et du savoir .
        Voilà un point important qui ne devrait pas échapper à la Ministre.
        Actuellement,n’importe qui est proviseur,n’importe qui est inspecteur,n’impoorte qui est Directeur d’académie,n’importe qui est Directeur au ministère et voilà,le résultat.
        Tous les postes supérieurs sont pourvus,tous le monde perçoit paie et prime de rendement,mais rien ne marche par rapport au travail.Le secteur est à la traine !Que de budgets et d’argent gaspillé à payer des pseudos cadres qui ne servent à rien ert qui se servent royalement !
        Un point d’ordre s’impose

        21 | MOURAD | BÉJAIA 2016/06/05
        D’après les commentaires envoyés par les cadres du secteur de l’éducation de la wilaya de BEJAIA,il ressort que le Directeur de l’Académie de BEJAIA est un irresponsable et corrompu.
        Il s’attaque aux fonctionnaires et cadres intègres du secteur dans le but d’en faire(du secteur) une coquille vide afin de laisser libre cour à la corruption et à la dilapidation des biens publics.
        Nous apprenons grace à votre journal EL FEDJR qu’il est allé jusqu’à suspendre le salaire d’un malheureux gestionnaire(handicapé en plus) d’un CEM,pas pour avoir failli à son travail,mais au contraire pour avoir refusé d’utiliser le budget de l’établissement pour rénover à neuf le logement de fonction d’une Directrice novice,nommée et promue sur ce poste par piston et largesses par le Directeur de l’académie lui-même.Il s’est avéré ensuite que cette DIRECTRICE est liée à l’ex Président de l’APW de BEJAIA.
        Le DIRECTEUR de l’académie a usé de pressions pour forcer le gestionnaire du lycée ANNANI d’IHADDADEN à partir prématurément en retraite car celui-ci à refusé d’entrer dans un réseau maffieux organisé par ce Directeur et ses chefs de services,qui consiste en coordination avec quelques chefs d’établissements et leurs gestionnaires véreux à dilapider et détourner l’argent destiné à la restauration des élèves et à la logistique générale des établissements scolaires.
        Le Directeur de l’académie a fait des pression et utilsé toute les malices pour pousser prématurément l’ex Secrétaire Général de l’ACADEMIE à la retraite,car celui-ci est pieux et il a refusé de marcher dans les plans diaboliques de corruption,de détournement de budgets,de vente de postes de travail ,de falsifications de documents officiels,de vente de postes supérieurs pour des postulants sans mérite.
        Par contre ce DIRECTEUR de l’Académie n’a rien fait contre BOUAKAZ ,OULBSIR ,TOUCHEN,BOUZIDI,TITOUAH,MERCEL,BENNACER,HAMMOUCHE et les autres...
        Pourtant des milliers de griefs sont retenus contre eux et la presse nationale en a fait sa une en septembre 2013 et tout le temps.Ils sont pointés du doigt et accusés de tous les maux d’Israél.
        De la constitution d’un réseau de vente de faux certificats de scolarité et d’admission en classes supérieures d’élèves exclus ou redoublés,à l’établissement de faux ordres de missions fictives pour se faire rembourser les frais,au vol de carnets de bons d’essence ,au détournement de mobilier et dotations de bureaux, à l’approvisionnement illégal en nourriture dans les magasins des établissements scolaires,à la vente de postes d’emploi,à la falsification des listes d’admis aux concours divers,à l’admission de force et indument de leurs proches bien qu’ajournés aux concours de recrutement des professeurs et autres corps.Meme aux véhicules de service on procède avec les réparateurs ripoux à établir de fausses factures pour de fausses réparations.Pour les photocopieurs et les rizographes aussi .Ce qui est bizarre aussi est que meme les produits d’entretien des bureaux(détérgents,javel,sanibon,et autres serpilières,balais,frottoirs) ils sont détournés.Les bureaux sont dégeullases toutes l’année à l’académie.Les sanitaires sont dans un état déplorable et sont toujours nauséabonds et sentent mauvais à un km à la ronde et toute l’année.
        Les dotations de bureaux en mobiliers et autres consommables nécessaires on n’en a jamais vu la couleur.
        Nous pensons savoir que ce réseau de malfaiteurs de l’académie travaille en coordination profonde avec les Directeurs et les gestionnaires des CEM : NACERIA 1et2, DARGUINA,AMIZOUR 800 ainsi que les Directeurs et gestionnaires des lycées : les OLIVIERS,IGHIL OUAZOUG,1000 LOGT IHADDADEN, CHOUHADA MOKRANE ,AOKAS,MELBOU entre autres.

        Ce qui est plus grave encore,ces malfaiteurs et délinquants de l’académie ne sont pas suspendus ni dégradés de leur postes,ni traduit devant les juges.
        Bien au contraire,car : OULBSIR est promu par ce bizarre Directeur de l’académie au poste supérieur de Proviseur.
        BOUZIDI est promu au poste supérieur de chef de bureau des professeurs d’écoles primaires
        TOUCHEN est proposé par ce Directeur au poste de Secrétaire Général de l’académie.
        Pourtant en plus des actes délictueux très graves dont ils sont accusés,ils n’ont pas de qualifications académiques,ni de diplomes supérieurs,ni d’expérience professionnelle qui leur permettent d’etre sur ces postes de promotions.

        Voilà les comportement qui plombent le secteur de l’éducation dans notre wilaya.
        Un Directeur de l’académie qui vide le secteur de cadres intègres et qui le peuple de pacotille.
        Ne vous étonnez pas de la totale déconfiture du secteur dans notre wilaya

        retaraitésc humilié par des gouvernants incompétents et injuste
         2016/06/05
        SELLAL ,Sidi said et el ghazi
        Vous venez d’afficher votre HOGRA pour les pauvres retraités que nous sommes.
        Nous nous attendions à une augmentation de 10 °/° minimum de nos retraites car nous vivons dans la pauvreté absolue.
        Vous avez décidé tout seuls de nous augmenter de 2.5°/°.
        Nous vous demandons de réctifier le tir et d’augmenter convenablement nos retraites.
        Ce n’est pas dans nos dérisoires retraites que vous devriez piocher sous pretexte de crise et d’austérité.
        Vous devrirez diviser par 2 les salaires des cadres supérieurs de l’état,qui sont royalement bien payés et pour rien,car ce sont eux qui ont générés les crises pour le pays.
        Des voix nationalistes se sont élevées pour vous interpeller sur l’inutilité du SENAT qui est budgetivore.Sa suppression est imminente et son budget colossale devrait servir à créer de l’emploi pour les jeunes.
        Il est urgent de diminuer le nombre de députés et le pôrter à 98 maximum.Nul n’ignore que les députés de servent plus à rien.Ils reviennent très cher aux citoyen et ne sont plus d’aucune utilité.
        Les Ministères des MOUDHAHIDs et des AFFAIRES ISLAMIQUES doivent etre supprimés car ils sont trop budgetivores et ne servent à rien,sinon qu’à diviser le pays et créer des sectes et des clans dangereux pour la cohésion nationale.
        Compresser rigoureusement les personnels de la Présidence,des Ministères,des WILAYAS,des DAIRAS ,des Ambassades,des Consulats,d’Air Algerie,de l’UGTA,de la FAF,du CIO,de l’ONM,de l’ONEM,de l’ONEC,du Croissant rouge ,…
        Arretez avec l’organisation des séminaires internationaux qui reviennent très chers au contribuable.Nous ne somme ni les USA,ni la CHINE ,ni la RUSSIE,ni l’Allemagne ,ni la GRANDE BRETAGNE pour prétendre résorber les problèmes du monde.
        Arretez de jeter l’argent par la fenetre en construisant des lieux de culte monstrueux à coup de millards de dollars ,alors que le peuple meurt de maladie très classique faute de trouver une structure de santé adéquate pour se soigner.
        Arretez d’offrir des millions voire des milliards d’Euros aux organisations gouvernementales et non gouvernementales mondiales pour acheter leur silence et pour que vous deveniez fréquentables.Sachez que vous n’etes crédibles que si vous avez le plein consentement de vos populations.
        Au lieu d’offrir des dizaines de millions d’euros(argent du trésor public,argent des citoyens algériens) sous forme de dons à la PALESTINE ,au POLIZARIO,et aux autres organisations de votre choix dans le monde,commenez d’abord par assouvir le besoin de vos populations qui en majorité vivent dans le dénuement le plus absolu.Vous savez qu’au SUD D’ALGERIE les populations n’ont ni logements,ni energie éléctrique,ni eau potable,ni gaz,ni écoles,ni structures de santé.Avec ça vous pensez que vous avez le droit d’otroyer des aides aux pays tiers ?
        Nous les retraités nous ne devrions nullement etre concernés par l’austérité.
        Nous pensons que nous vous avons montré l’endroit ou l’argent des citoyens est dépensé à tort.
        Nous vous sollicitons d’arreter avec les maladresses et rendre aux pauvres retraités et à tout les démunis de ce pays leur du.
        Ce ne sont pas les 10°/° d’augmentation annuelle des pauvres retraités qui creuseront le trou des caisses de l’état.
        Nous attendons une sage décision des responsables pour corriger cette grave erreur qui a laissé l’ensemble des retraités sans voix.

        23 | ABDLAKRIM | ALGERIE 2016/06/05
        بلد المليون ونصف مليون شهيد يداس باقدام الخونه.

        TROP DE GASPILLAGE
         2016/06/05
        L’autre crime similaire en Algérie est qu’on dépense des sommes impressionnantes pour construire des lieux de culte énormes et luxueux à coup de milliards de dollars(à l’exemple de l’université islamique Emir AEK de Constantine,le récente grande mosquée d’Oran,le grande mosquée d’Alger entre autres)et pendant ce temps on prive les malheureux citoyens malades d’Hopitaux,de professeurs de medecine et de médicaments.
        .
        Au lieu de construire les plus grands hopitaux du monde et les doter du meilleur matériel médical et de meilleurs professeurs de médecine pour soulager la douleur de nos malades,nos charlatans de gouvernants illégitimes préfèrent construire des mosquées de luxe dotées de toutes les commodités à coup de milliards de dollars,alors que la majorité des citoyens manque d’eau courante et d’habitations décentes.
        Citez moi un seul pays dans le monde qui au 3 ème millénaire construit encore des lieux de culte.
        Nos gouvernants sont malade ou psychopates.Au lieu de veiller au confort de leur citoyens,ils s’attèlent avec zéle à construire des mosquées faramineuses avec des matériaux de luxe,qui ne servent absolument à rien ,si ce n’est qu’à générer de l’absentéisme et à servir de nids pour les intégristes et criminels en tout genre ,et ce à coup de milliards de dollars greffés aux caisses du trésor publique.
        Meme ce MOUFTi qui a été missionné en septembre 2015 par BACHAR EL ASSAD pour tater le ferveur ET l’ATTACHEMENT des algériens à L’Arabité et à l’ISLAM n’a pas manqué d’exprimer sa satisfaction de voir s’ériger des mosquées de grande envergure flambant neuves.Il est maintenant certain que l’Agérie vit et plonge dans les ténèbres au lieux de s’ouvrir sur les sciences et le progrès.Il part rassuré du fait que le peuple algériens s’enfonce de plus en plus dans le sous développement et les misères morale et intellectuelle.Il a meme loué le mérite du Président algériens de se donner à fond pour casser la tirelire du trésor public et se mettre par folie à batir d’énormes lieux de culte,tout en laissant plus de 80°/° de ces citoyens dans la pauvreté absolue et sans aucun hopital pour se soigner en cas de maladie.Ce fataliste hypocrite MOUFTI de DAMAS est très content car il est convaincu que l’Algérie va droit dans le mur.
        Pendant que les peuples et leurs gouvernants se mettent à la rationnalité dans les dépenses,nos roitelets de gouvernants nous condamnent au fanatisme islamiste , à l’ignorance et à la misère.
        Au lieu de batir des lieux de savoir pour accèder aux hautes téchnologies et au progrès,on nous islamise toujours un peu plus pour nous plonger définitivement dans la misère,la haine de l’autre,les guerres,le terrorisme,le racisme,l’humiliation de la femme,le combat éternel pour islamiser et arabiser toute l’humanité,le combats éternel pour éradiquer les autres réligions,la fièreté d’etre les meilleurs humains sur terre car nous avons comme langue usité l’ARABE qu’ils prétendant que c’est la langue de DIEU etc etc ..
        Voilà un crime et une non assistance à peuple en danger,pérpétrés par nos gouvernants incultes.

        DJOUDI
         2016/06/05
        Nous suivons vos discours.Vous etes entrain de rafistoler monsieur.Les événement paraissent vous dépasser !
        Pour rétabir les équlibres,si vous etes de bonne foi,il vous appartient en tant que Ministre et premier argentier du pays d’actionner tous les procédès pour rapatrier les millards d’euros volés par CHAKIB KHELIL ,BOUCHOUAREB,SAADANI,SELLAL,BEDJAOUI ,RAHMANI , :
        les BOUTEFLIKA et plusieurs autres.Leurs immobiliers et mobiliers d’Europe et d’occident sont connus de tous pourtant.
        Qui’attendez vous à arreter le massacre de la grande mosquée d’Alger qui va saigner les caisses de l’état et qui ne sert à rien si ce n’est faire d’Alger et de l’Algérie la mecque des terroristes du monde arabe et musulman ?
        Pourquoi vous n’avez pas instruit qui de droit pour arreter l’autre massacre de Constantine capitale des Arabes qui a englouti un budget de presque 1000 milliards ?
        Et le festival de DJEMILA DE LA DANSE DU VENTRE DES ARABES ,qui sont venus en masse pour manger,chier et roter sur le dos de l’argent du pauvre peuple d’Algérie,peuple qui vit dans la misère totale,pourquoi vous ne l’avez pas arrété ?A combien de dizaines de milliards est-il revenu ?
        Est-ce que vous avez proposé de diminuer les salaires des hauts responsables de l’état ,qui sont trop surpayés alors qu’ils sont les plus médiocres et incompétents du monde ?
        Avez-vous proposé de compresser les effectifs des gardes rapprochées des Ministre,walis et autres responsables ?
        Est-ce que vous envisagez de compressez les effectifs en surnombres des personnels inutiles des ministères,des ambassades et consulats,des wilayas,de sonatrach,de Sonelgaz,d’Air Algérie… ?
        Vous savez bien que les ministère des affaires musulmanes et des Moudhadine sont budgetivores ,nuisibles et royalement inutiles,avez-vous proposé leur suppression pure et simple et leur remplacement par un simple bureau au ministère de l’intérieur ?
        Ne pensez vous pas qu’il y a trop de ministres et de ministère et qu’il y a lieu de les compresser car ils ne foutent rien et ils génèrent des dépenses énormes chaque jour en argent jeté par la fenetre ?
        Vous rendez vous compte qu’il y a lieu de finir avec les séminaires plus inutiles les uns que les autres ,et qui sont suivis de banquets énormes chaque jour et qui coutent les yeux de la tete au trésor publique ?
        Vous etes au courant que le Sénat ne sert à rien et revient cher au contribuable,avez-vous proposé de le supprimer ?
        Ne pensez vous pas qu’il y a trop de députés ,qui sont surpayés et qui ne servent à rien ?Avez vous pensé à rétrécir leur nombre qui est énorme pour une prestation de service nulle qu’ils donnent ?
        Vous savez que les bureaux des wilayas,des dairas,des maries ,des services divers des wilayas regorgent de personnels en surnombres et qui passent leur temps à rouler les pouces fautes de travail,pensez vous à les comppressez et envoyer cette main d’œuvre vers le secteur productif ?
        Il semblerait que vous cautionnez que l’état prenne en charge les frais de logistique des candidats au HADJ au lieu d’affecter ces milliards jetés par la fenetre aux nonbreuses familles nécessiteuses de l’Agérie profonde.Celui qui fait le rite du hadj est riche.Il n’a pas besoin d’aide pourtant.
        Pouquoi l’état continue à payer des prises en charge pour les privilégiés au pouvoir pour se rendre en France pour un petit pépin de santé ?
        Beaucoup de gens possèdent des villas spacieuses de luxe,des chateaux immences doté du luxe absolu,emploient plusieurs domestiques et ne paient rien en impot.Ils posèdent des voitures luxuantes , des résidences secondaire , des bateaux de plaisance,des biens à l’étranger et des comptes achalandés ici et ailleurs.Ils ne versent rien au trésor.Est ce normal ?Des petit salariés paient plus d’impot que ceux là.
        Si vous ne soulevez pas ces points cruciaux,on ne vous reconnait aucune bonne foi,ni compétence.Quand on est ministre ,on fait les choses comme il se doit !Vous, vous etes entrain de suivre la politique de l’Autruche.
        Retroussez vos manches et mettez vous au travail au lieu de replatrer et de tourner en rond.
        Sinon démissionnez et retournez d’où vous venez !N’en rajoutez pas,car le peuple souffre et en a marre de la comédie

        26 | BELHANI | OUM EL BOUAGHI 2016/06/05
        ا لتلاميذ المحتالين الذين تتراوح نسبهم حسب رأيه ما بين 1000 و4000 مترشح
        هل اتصل الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ مع صاحب شركة فيس بوك مارك زوكربيرغ
        اسكت احسن لكم

        27 | عبدالقادر الحق يعلو ولا يعلى عليه | الجزائر بالحق تخرج من النفق 2016/06/05
        رد فعل على السريع على المقترح الغير مريح ولن يكون في صالح الجميع ليؤمن تكافئ الفرص.
        كلام هذا السيد فارغ و لا يحتاج حتى الى تحليله لانه يبدو انه لم يفهم ما حدث و لا يعير للتربية و التعليم نظر الا المنصب النقابي او الجعوي الذي يحتله من اجل المنفعة الشخصية فقط و الا كيف يقول مس التسرب الا اربعة الاف تلميذ و الفقراء ليس لديهم انترنيت وهواتف الى غير ذلك من لغة الخشب التي اتت لنا الا بالجدب كالذي نتكلم عليه. هذا مصير ابنائنا و ووطننا و لا يجب ان يؤخذ هكذا بكلام سطحي للاستهلالك و ارضاء المسؤولين و قول ما لا يقبله اهل العقول من اولياء التلاميذ و المثقفين حقا و جميع العاقلين من الناس اجمعين. القضية واضحة وضوح الشمس هو لتكافئ الفرص بين التلاميذ يجب حالتين لا ثالث لهما:
        اما اعادة الباكالوريا كله مع اعطاء الفرصة لكل التلاميذ لاعادته بما في ذلك المقصيين بسبب التاخر كاجراء يعيد الثقة لكل المواطنين بان الخطا مستقبلا لن يكون و لا يسمح به لاي كان و كفا الناس شر التخمين و الاجتيال و على القوانين و التي نرجوا ان يحترمها اولا الحاكمين علينا بقوة الفساد و الفشل الذريع في كل الميادين و هذا الحق لا يختلف عليه اثنان غير شياتين مع دفاعنا عن دولتا و وطننا بكل ما اتينا من قوة الى يوم الدين و اذا انتقذا المسؤولين في النظام لرداءتهم و فسادهم و فشلهم ليس كرها ابدا في وطننا و ابناء شعبنا لكن من اجل التقويم اما الغير من يريد ان تطول يده الجزائر و الجزائريين كما حربناهم بالامس نحاربهم اليوم و سنحاربهم غدا وهذا وعد ودين في رقابنا الى ان نلاقي رب العالمين
        او : الرجوع الى العمل خلال فترة الثانوي و خاصة السنة النهائية منها و تقيم عمل الطالب و اجتهاده و انضباطه و حضوره الدائم للدروس ومنه تقييم عمله بشكل عام في اغلب المواد المسربة التي يجب ان تلغى كليا و تحرق اوراقها و تعويض نقيمها بعمله السنوي + نتائج الباك التجريبي و استخراج محصلة التقيم بنقطة تعوض العلامة في البكالوريا. و هكذا يتم العدل و لا يضيع جهد التلميذ الذي اجتهد حقيقة و نتفادى التبذير و زيادة المجهودات النفسية على التلاميذ خاصة النزهاء و المجتهدون و الذين يطمحون بنيل شهادة البكالوريا بجهدهم و جدهد الخاص دون غش و لا محسوبية و لا هم يحزون والذين يعانون اليوم من ضغط نفسي رعيب عكس الغشاشين الذين خرجوا يتطاولون عليهم و يقولو ن سنسجل فيما نشتهي ومكرة في الحسادين يعني المجتهدين .
        كاب وولي لتلميذة ممتحنة في باك 2016 و له خبرة في مجال التربية والتعليم لا يستهان بها و له ابناء جامعيين متخرجين بشهادات عليا في مختلف العلوم وموظفين و فارضين اننفسهم و الحمد لله رب العالمين بكفاءتهم ارى من وجهة نظري المتواضعة بان الحل لن يكون خارج المقترحين حتى ينصف ابنائنا حقا اما غير ذلك فهو ظلم لابنائنا و اقولها بصوت عال لن اسامح من تسبب في هذه الكارثة الوطنية و التربوية و التعليمية في ديا و في الاخرة و سنبقى نطالب بتسليط اقصى عقوبة على مدبيرها و منفذيها و زارعي الشك و الريبة في افسنا و الذين حطموا معنويات ابنائنا و شوهوا سمة بلدنا و لا استثني اي احد سواء المدبرين او المسؤولين الحاليين الفاشلين الذين لم يستطيعوا توقيف المؤامرة على فلذات ابنائنا و اجيالنا الصاعدة على الرغم من التطبيل و التزمير و جعل من مراكز الامتحان تشبه السجون تقرف في منظرها و تؤلم نفس الممتحنين و اوليائهم و حتى الاساتذة المخلصين من الشرفاء بدل من ان تكون اماكن للعمل في طمانينة و جو مساعد على اجراء الامتحان في هدوء من دون هرج و مرج و بين بون لصراخ سيارات الشرطة و الاسعاف و الشيخط و الشخير في وجه الممتحنين و طرد المتاخرين و كانهم ارتكبوا جرم كبير. انظروا الى المثل الكوري كيف يعاملون المتاخرين و ابنائهم وخذوا العبرة منهم و لا تكونوا كالذي جاء يسعى ودر تسعة




        داية حقيقية لإفراغ المدينة من السكان نحو علي منجلي

        السلطات تراهن على توزيع 22 ألف سكن اجتماعي بقسنطينة

          كشف، أمس، رئيس دائرة قسنطينة أنه سيتم توزيع ما يقارب 22 ألف سكن اجتماعي في ظرف سنة تقريبا، خلال عمليات ترحيل ستمس قاطني السكنات الهشة وطالبي السكن العمومي الإيجاري، وهي العملية التي انطلقت الخميس الماضي واستمرت أمس في مرحلتها الأولى.
          أكد محمد طالب أن عمليات إعادة الإسكان التي استأنفت أمس باتجاه الوحدة الجوارية رقم 18 علي منجلي لفائدة أزيد من ألف عائلة تقطن سكنات هشة بالقصبة وقايدي عبد الله وحي بسطانجي، ستكون متبوعة بعمليات أخرى بعد حوالي 3 أشهر، لفائدة 7077 عائلة تعيش بالأكواخ والمدينة القديمة وبمناطق الإنزلاقات، تضاف إليها 1242 حالة تتعلق بالطعون الجاري دراستها، بعدما كانت مصالح الدائرة قد رحلت بين سنتي 2012 و2015، 10 آلاف و587 عائلة.
          وأكد طالب محمد رئيس الدائرة، خلال الندوة التي نشطها بمناسبة عملية الترحيل، أن المستفيدين ملزمون بغلق السكنات القديمة نهائيا وقطع الكهرباء والمياه والغاز عنها، ثم توقيع التزام بالهدم بحضور موثق قضائي أو مصالح البلدية، كشرط لتسلم المفاتيح من ديوان ”أوبيجي”.
          وأضاف أن مصالحه راسلت ملاك السكنات التي استفاد مستأجروها، من أجل استرجاع منازلهم والحصول على محضر تسليم من المستفيد، قصد التصرف في أملاكهم بهدمها أوبإعادة إنجازها وفق المعايير المطلوبة، لكن دون استغلالها كما هي، كونها معرضة لخطر الانزلاقات. 
          وفي ما يخص طالبي السكن الاجتماعي العادي، عاد رئيس الدائرة للتأكيد على أن الإعلان عن قائمة 1550 مستفيدا سيكون قبل 30 جوان المقبل، وستليها عملية مماثلة تشمل 2920 عائلة ثم 2000 عائلة خلال هذه السنة، قبل أن يعلن عن أسماء 3500 ثم 4 آلاف مستفيد آخر خلال السداسي الأول من العام المقبل، لتشمل عمليات التوزيع 14 ألف عائلة، من شهر جوان 2016 إلى غاية نفس الشهر من العام المقبل، أي في ظرف سنة.
          وأوضح رئيس الدائرة أن الكثير من العائلات المستفيدة ستكون ممن أودعت طلباتها بين سنتي 1990 و2004، كما ستوزع السكنات على طالبي السكن الاجتماعي بعد هذه الفترة وإلى غاية سنتي 2013 و2014، حسب درجة تعقيد كل حالة اجتماعية. وتمس العملية، حسب منشط الندوة، العائلات التي تعيش بسكنات ضيقة بمختلف أحياء مدينة قسنطينة، والتي لاتزال التحقيقات الميدانية مستمرة بخصوصها، إضافة لقاطني منازل تعرف وضعيات مزرية وتنعدم فيها التهوية والإنارة، مثلما سجل في باب القنطرة وبن تليس والشالي والزيادية والكدية والأمير عبد القادر وفضيلة سعدان وسيدي مبروك وغيرها.
          ترحيل قرابة ألف ساكن من عوينة الفول والقصبة
          تواصلت، نهار أمس، عملية ترحيل المقيمين في السكنات الهشة والمهددة بالانزلاق على مستوى مدينة قسنطينة، في مرحلتها الثانية، حيث تم ترحيل قرابة ألف ساكن منهم أزيد من 800 ساكن يقيمون بحي قايدي عبد الله و17 ببسطانجي في عوينة الفول إلى جانب 62 عائلة تقيم بحي القصبة العتيق، بعد العملية الأولى التي تمت الخميس الماضي التي استفاد منها حوالي 200 ساكن يقيمون بأرض فلاحي المعروف بالمالح بمنحدرات ا


          طويق أمني مكثف في اليوم الأول من ترحيل 1054 عائلة

          700 عائلة مقصاة من العملية الـ21 تلهب إمبراطورية الكروش بالرغاية

            * نهاية أسطورة ”وهمية” للأقبية والأسطح بغلق ملف بلديتي بلوزداد وسيدي امحمد
            انتفضت 700 عائلة مقصية من عملية الترحيل بعد عدم استلامها استدعاءات الاستفادة والتي تبين بأن تاريخ إحصائها يعود لسنة 2010، وهو ما دفع لطرح العديد من التساؤلات وسط المحتجين حول كيفية عملية انتقاء الملفات من قبل لجنة التدقيق، بينما تم تمرير الكثير من الحالات المشابهة مقابل تطويق أمني مكثف لمنع حدوث أية انزلاقات.
            باشرت مصالح زوخ، عملية الترحيل الخاصة بالقضاء على 1054 بيت قصديري بإمبراطورية الكروش بالرغاية  من أصل 1700مبرمجة في العملية الـ21 وذلك بعد انتهاء أبناء المرحلين من الامتحانات المصيرية لشهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا نهاية الأسبوع الماضي، والتي تعتبر السبب الرئيسي وراء تأخر مباشرتها خلال المرحلة الأولى من العملية الـ21 والتي مست 1200 عائلة بالحي القصديري بوسماحة ببلدية بوزريعة ما سيسمح باسترجاع 16 ألف هكتار، ناهيك عن قاطنو الأسطح بباب الوادي وحوالي 340 عائلة ببلدية المقرية والمحاذية لخط الترامواي حيث سيتم استقبالهم بـ3 أحياء جديدة تم افتتاحها للمرة الأولى ببلديات راقية تخص عين البنيان والحمامات وأولاد فايت.
            وعاشت المنطقة حالة من الاحتقان بين العائلات المقصية التي قدرت منذ انطلاقها صباح أمس بحوالي 700 عائلة والتي تبين أنه تم إحصاءها سنة 2010، حيث تم تسجيل اغماءات وسط العائلات الرافضة لمنطق ”لا شقة بعد ترقب دام لسنوات”، الأمر الذي دفع إلى تدخل المصالح الأمنية التي كانت متوجدة بقوة، نتيجة الشجارات، لتطويق المكان ومنع حدوث أية انزلاقات تخوفا من عدم تحقيق حلمهم الأزلي بالحصول على شقة بعد عشرية من الانتظار.
            وعرفت الملية، ترحيل حوالي 1054 عائلة إلى 4 أحياء جديدة كاملة وتوزيع العائلات المستفيدة وتتعلق بكل من  الحي السكني الجديد بالرويبة الذي يضم ما يقارب 550 مسكن وحي كوريفة بالحراش بعد استكمال الشق الثاني منه والمتعلق بـ400 مسكن والحي السكني الجديد أولاد سيدي لخضر ببئر توتة الذي يضم ازيد من 600 مسكن.
            وكشف المسؤول الأول عن عاصمة البلاد خلال ندوة صحفيةعن استكمال ترحيل سكان أقبية وأسطح عمارات منطقتي سيدي امحمد وبلوزداد في حين لا تزال مئات العائلات تترقب عمليات مشابهة خاصة  منها الغير المحصية وذلك بعد عملية القضاء على سكانات الأسطح والأقبية في عمارات الجزائر الوسطى وباب الوادي وهو ما يعني إزاحة أربعة مناطق محظورة تشهد وضعا حرجا في ظل تصنيفات اللجان التقنية العديد من العمارات بالخط الأحمر.

            التعليقات

            (2 )


            1 | محمد | الجزائر 2016/06/05
            و سكان 42 شارع مليكة قايد الحراش امام سوق العصافير هناك 100 عائلة تعاني من المشاريع القائمة هناك كوسيدار و تهيئة الواد و نحن على حافة الواد اكثر من 20 سنة

            2 | محمد | الجزائر 2016/06/05
            و سكان 42 شارع مليكة قايد الحراش امام سوق العصافير هناك 100 عائلة تعاني من المشاريع القائمة هناك كوسيدار و تهيئة الواد و نحن على حافة الواد اكثر من 20 سنة

            ليست هناك تعليقات: