السبت، أغسطس 6

الاخبار العاجلة لهجران سكان قسنطينة جماعيا الى المدن الساحلية وسكان قسنطينة يكتشفون ان السياحة الجزائرية لاتتجاوز الدوش الجماعي في شطوط البحار واكل المثلجات في المباني الفوضوية للسواحل الجزائرية ويدكر ان الجزائري لايفرق بين الراحةوالعطلة والسياحة والنقاهة والاستراحة وشر البلية مايبكي

اخر خبر

الاخبار  العاجلة  لهجران سكان قسنطينة  جماعيا   الى   المدن  الساحلية وسكان قسنطينة يكتشفون ان   السياحة الجزائرية لاتتجاوز   الدوش الجماعي في  شطوط البحار واكل  المثلجات في   المباني الفوضوية للسواحل الجزائرية ويدكر ان  الجزائري لايفرق بين   الراحةوالعطلة والسياحة والنقاهة   والاستراحة وشر البلية مايبكي  
اخر خبر
الاخبار   العاجلة لاعلان  اعضاء المجلس البليدي  لقسنطينة تمردا سياسيا  ضد والي قسنطينة والاسباب  مجهولة
اخر  خبر
الاخبار العاجلة   لبحث   السواح  الجزائريين  في المدن الجزائرية عن  مراكز  التسلية  الجنسية   ومقاهي  بيوت السعادة الجنسية وفنادق   الحب المجهول ويدكر ان  الجزائري يفضل  الشواطئ لمشاهدة نساء الجزائر عاريات   وشر البلية مايبكي

رفضوا تعليمة الوالي بزيادة أسعار تأجير الممتلكات

جدل بين منتخبـين و الإدارة بسبب إلـغـاء مشـاريـع ببلـدية قسنطـينة
عرفت الدورة العادية للمجلس الشعبي البلدي بقسنطينة، المنعقدة أول أمس الخميس، جدلا بين المنتخبين و الكاتب العام للبلدية حول مُقترح بإلغاء عدد من المشاريع التي سجلت بين سنتي 2013 و 2014، كما رفض أعضاء المجلس تطبيق تعليمة الوالي برفع قيمة تأجير المحلات و المنازل التي تمتلكها البلدية من 100 بالمائة إلى 400 في المائة.
و رفض أعضاء المجلس الشعبي البلدي خلال الجلسة المخصصة للمصادقة على الميزانية الإضافية لسنة 2016، اقتراح مديرية الشؤون المالية بغلق عدد من العمليات المالية التي تم تسجيلها من قبل نفس المجلس و ذلك بين سنوات 2013، 2014 و 2015، حيث طالبوا بالانطلاق في تجسيد هذه المشاريع معتبرين إلغاءها «خيانة» منهم للمواطن و اعتراف صريح بـ «عجز» المجلس عن أداء مهامه، و هو مطلب التفّ حوله عدد كبير من المنتخبين على اختلاف انتماءاتهم الحزبية.
و طالب منتخب عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي بضرورة التطرق لكل مشروع مقترح للغلق على حدا، من أجل تحديد الأولويات و تقديم الحلول إن أمكن، رافضا إلغاء بعض المشاريع، خاصة المتعلقة بالتهيئة الحضرية للأحياء، حيث أوضح أن المواطنين ينتظرون على أحر من الجمر تجسيدها بعد أن تم الإعلان عنها، و هو نفس ما ذهب إليه مندوب سيدي راشد الذي أوضح أن المنتخبين طالبوا في عديد من المرات خلال دورات المجلس، بالإسراع في تجسيد هذه العمليات، لكن الخوض في هذه المسائل كان يؤجل في كل مرة لدورات لاحقة، ليُطلب منهم في الأخير الموافقة على إلغائها، فيما قدم منتخب عن حزب الجبهة الوطنية الجزائرية اقتراحا بتحديد بعض المشاريع ذات الأولوية للانطلاق في تجسيدها، إلى جانب تحويل أخرى من حي لآخر في حال عدم توفر القطع الأرضية، مع إجراء تعديلات طفيفة على عناوين المشاريع عوض إلغائها بصفة نهائية.
الكاتب العام لبلدية قسنطينة قال أنه قد تقرر اللجوء إلى إلغاء عدد من المشاريع غير المنطلقة، و استغلال ما تبقى من الأغلفة المالية المرصودة للعمليات المنتهية، لتعويض النقص الكبير في الميزانية الذي بلغ حوالي 200 مليار سنتيم، معتبرا أن سياسة ترشيد النفقات التي انتهجتها الحكومة أقرت تخفيضا في الميزانية قدر بحوالي 40 في المائة عما كان معمولا به في السابق، ليضيف أن الأزمة المالية ببلدية قسنطينة هذه السنة، كانت أقل حدة، بعد الاستفادة من فائض بقيمة 154 مليار سنتيم من الحساب الإداري لسنة 2015، منذرا بتفاقم الأزمة عند إعداد مشروع الميزانية الأولية لسنة 2017.و أوضح ذات المتحدث أنه من غير الممكن إحداث موازنة في الميزانية الإضافية للبلدية دون اللجوء إلى غلق عمليات مالية سابقة لم تنطلق، لتسيير شؤون البلدية و ضمان إنجاز بعض المشاريع، حيث حاول إقناع المنتخبين بضرورة الموافقة على الاقتراح الذي تقدمت به مديرية الشؤون المالية، مضيفا أنه قد تم تسجيل العديد من المخالفات و العراقيل بالعمليات المقترحة للغلق، مثل تسجيل المجلس لنفس المشروع عدة مرات، إلى جانب تسجيل مشاريع بشكل ارتجالي دون دراسة مسبقة، أو عدم وجود الأرضية.
ومن بين المشاريع الجديدة التي اقترحت للإلغاء، إعادة تهيئة الممرات الأرضية بوسط المدينة و هو المشروع الذي تم تسجيله سنة 2015، و كذا التهيئة الحضرية لتحصيص حي حداد ببوالصوف و إنجاز الإنارة العمومية من حي كوحيل لخضر نحو المطار، إضافة إلى اقتراح بإلغاء إعداد دراسة لتطهير حي تافرنت بجبل الوحش، و إعادة الاعتبار للطريق الولائي رقم 175 على معبر الجذور، و لساحات اللعب بساقية سيدي يوسف و إنجاز مسبح جواري بحي القماص.
من جهة أخرى، رفض المنتخبون بالأغلبية المصادقة على رفع قيمة إيجار ممتلكات البلدية إلى 400 في المائة تطبيقا لتوجيهات الوالي في إطار عملية تثمين الممتلكات، معتبرين أن الزيادة التي تم إقرارها من قبل المجلس في الدورة السابقة، كافية و بأن أي زيادة أخرى من شأنها إرهاق كاهل التجار، حيث طالبوا بإجراء دراسة معمقة على ممتلكات البلدية و تسليط الضوء على ما يحققه التجار من فوائد مالية، إلى جانب تقسيم إقليم البلدية إلى مناطق على أساس حجم النشاط التجاري، قبل إقرار زيادة في إيجار المحلات أو المساكن، معتبرين أن ما تم إقراره في الدورة السابقة معقول و يكفل ضمان دخل مالي مهم لخزينة البلدية، رافضين ما اقترح عليهم من زيادات، في حين اعتبر بعض المنتخبين أن ممتلكات البلدية تؤجر بقيم مالية ضئيلة جدا مقارنة مع ما يفرضه سماسرة السوق، فعلى سبيل المثال يتم تأجير طاولة لبيع الخضر والفواكه بسوق بطو عبد الله بوسط المدينة بأكثر من 4 ملايين سنتيم، في حين أن البلدية تؤجر محلاتها بنفس السوق بحوالي مليون سنتيم فقط.كما طالب بعض المنتخبين بإعادة النظر في طريقة تسيير سوق الجملة للخضر و الفواكه بالبوليغون، من خلال منح مؤسسة التسيير ما تحتاجه من أموال على غرار أجور العمال و تكاليف استهلاك الكهرباء و الغاز و فواتير أخرى، مقابل دخول أموال تأجير المربعات و المحلات مباشرة إلى خزينة البلدية، بدل الاكتفاء بالحصول على مبلغ 200 مليون سنتيم فقط.
و كان الوالي قد قرر إلغاء مداولة للمجلس البلدي بقسنطينة تعود للدورة السابقة، تم خلالها رفع قيمة تأجير محلات و منازل تملكها البلدية بنسبة 100 بالمائة، حيث أمر برفع الزيادة إلى 400 بالمائة من أجل ضمان تحصيل عائدات مالية أكبر، تنفيذا لتعليمات الوزير الأول و وزير الداخلية ببحث البلديات عن مصادر تمويل ذاتية.
عبد الله بودبابة

بــقلـم :  محمد قولال
يـــوم :   2016-08-06
حي الأمير خالد بوهران يبكي نهال وينتظر جثمانها:
كلنا في وداع نهال
المصور : م. قولال

أهل الضحية: القصاص في حق القتلة


يشهد منذ صباح أمس الجمعة المنزل العائلي للطفلة «نهال سي محند» بـ 62 شارع الأمير خالد (نهج وجدة سابقا) بوهران توافدا منقطع النظير للأهل والأقارب والجيران والمتعاطفين مع عائلة «سي محند» التي عاشت أياما حالكة منذ اختفاء «نهال» في ظروف غامضة بتيزي وزو إلى أن عثر على جمجمتها بإحدى المناطق المعزولة بالولاية.
حركة غير عادية عرفها حي الأمير خالد «إكميل» بعد إعلان وكيل الجمهورية لدى محكمة واسيف بتيزي وزو الخميس المنصرم عن تطابق الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين «ADN» مع ما عثر عليه من بقايا جثة الطفلة «نهال» لا سيما بعد تداول خبر نقل جثمان الضحية إلى مسقط رأسها بوهران لتشيّع مراسيم الدفن أمس.
وقال «سي محند إسماعيل» عمّ الضحية الذي وجدناه أمس قرب المنزل العائلي بـ «إكميل» أن «الكل مصدوم لهول ما جرى» ولم يتوقع أحد أن تنتهي حياة «نهال» بهذا الشكل المريب «فهي الطفلة الجميلة المحبوبة من قبل الجميع» يضيف العم إسماعيل «نهال قرّة عين والديها وذكية (قافزة).
وطالب العمّ بضرورة القصاص في حق قتلة «نهال» وهو ما ذهب إليه كل من وجدناهم بعين المكان من جيران الضحية الذين طالبوا هم الآخرين تنفيذ الإعدام في حق المجرمين ليتوقف مسلسل اختطاف الأطفال بالجزائر والذي جعل الأولياء قلقين على مصير فلذات أكبادهم كلّما غادروا المنزل نحو المدارس أو للعب خارجا.


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Main/2016-08-06/ddd.jpg


https://www.facebook.com/alDoha.Magazine/

فضيحة" بكالوريا بن غبريط على مجلة "الدوحة" القطرية !


الخميس 4 أوت 2016 137 0
AddThis Sharing Buttons
صدر العدد السادس بعد المائة لشهر أوت 2016 من مجلة "الدوحة" الثقافية التي تصدرها وزارة الثقافة والرياضة القطرية، متضمناً باقة متنوعة من المقالات والموضوعات والأخبار الثقافية.
وناقشت المجلة قضية تسريبات أسئلة البكالوريا في الجزائر وحجب وسائل التواصل الاجتماعي خلال الامتحان والتي دفعت وزارة التربية تحت اشراف الوزيرة نورية بن غبريط لتنظيم دورة ثانية، وجاء المقال بعنوان "موسم تسريب الامتحانات".وأهدت المجلة لقرائها كتابا بعنوان درب الغريب مختارات شعرية للكاتب غونار إيكيلوف، ترجمة كاميران حرسان ومراجعة محمد عفيف الحسيني، ويصف فيه الشاعر مشوار حياته المبتعد والمبعد عن كل شيء.

هل يغادر فيصل مطاوي جريدة الوطن ؟


الجمعة 5 أوت 2016 193 0
AddThis Sharing Buttons
25
يدرس الصحافي المخضرم فيصل مطاوي جديّا قرار مغادرته جريدة الوطن ، بسبب خلافات بينه وبين مسؤولي الجريدة .
ويعتبر فيضل مطاوي واحدا من الأوائل الذي التحقوا بالوطن و أحد أبرز صحافييها .
ولم تتضح الأسباب التي دفعت مطاوي إلى التفكير في هذا القرار، لكن يعتقد أن خلافات تسود منذ مدة بينه وبين بعض مسؤولي الجريدة هي التي تقف وراء القضة .
وبدأ مطاوي العمل في الوطن في بداية التسعينات في القسم السياسي ، ثم تمّ تحويله إلى القسم الثقافي الذي مازال يعمل به حتى الآن .
يذكر أن الوطن ، مثل الكثير من الجرائد الجزائرية تمّر بأزمة مالية جرّاء نقص الإشهار وانحسار حجم المبيعات بسبب الجيل الثالث’ والذي أثرّ على كل الجرائد بدون استثناء .

كرة

رداءة "سليم آلك" من "الصّابلات" !

 حسام الدين فضيل
السبت 6 أوت 2016 23 0
AddThis Sharing Buttons
بعد أن حطم الأرقام القياسية في ظهوره "السامط" عبر قنوات "الشروق" خلال شهر رمضان، يعود الممثل سليم مجاهد المعروف بـ"سليم آلك"، عبر قناته البرتقالية "المحبوبة"، ليطل هذا الصيف من شواطئ "صابلاتية" ببرنامج شبه ترفيهي بعنوان "مشط لشط"، المستنسخة فكرته من حصة "صيف بلادي" التي كانت تبث على التلفزيون الجزائري مع نهاية التسعينات.
المتابع لجميع برامج "سليم الك" يلاحظ أنها وصلت إلى حد لا يطاق من الرداءة والتهريج من خلال فقرات "جايحة"، وغياب أفكار جديدة، تجعل المشاهد يغير المحطة بمجرد ظهور "حميدة التلمساني" الذي لم يترك حتى قناة الطبخ "البنة" ليقدم لنا "زردته"..لينطبق عليه مقولة الرشام سليم واللاعب سليم في بيت "الشروق" !!
الرشام سليم، فعل في برامجه كل شيء.. هو الذي ينكت ويشطح ويغني ويمثل وهو الذي يلعب في الشواطئ... حتى "سمطها كامل" وذكرني بمسلسل جميلة عرّاس التي أخذت فيه كل الأدوار، هي الممثلة والمخرجة وكاتبة السيناريو والمشرفة وحتى هي "الشطاحة" في الأعراس، ربما نسبة لاسمها عراس !!

الناقد السينمائي أحمد بجاوي يؤكد في حوار حصري لـ"الفجر"

نحن مطالبون بتغيير عقليتنا ونتحول من التفكير في البحث عن المهرجانات إلى أمر أهم يكمن "في الاهتمام بقاعات السينما"

    يعد المخرج أحمد بجاوي من أبرز النقاد السينمائيين المشاركين في الطبعة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم العربي، والذي دأب على حضوره كل عام بوهران لمتابعة الأفلام السينمائية المشاركة فيه، والتي تدخل المنافسة للظفر بجائزة الوهر الذهبي. ولمعرفة واقع السينما الجزائرية، تقربت "الفجر" من الناقد السينمائي الجزائري، الذي تطرق إلى العديد من المواضيع المرتبطة بواقع السينما الجزائرية.

    ما هي انطباعاتكم عن الأفلام المشاركة في مهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران؟
    الأفلام الحاضرة في المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران في طبعته التاسعة تعد مؤثرة ومتنوعة وتعالج العديد من القضايا المطروحة في العالم العربي والدولي، كما أن الفيلم العربي من خلال هذه الطبعة وصل إلى سن النضج بعرضه أفلام حساسة وجوهرية.

    كيف تقيم لنا واقع السينما الجزائرية؟
     السينما الجزائرية اليوم تعيش أزمة كبيرة، بسبب غلق دور العرض من القاعات وضعف الصناعة السينمائية، ما عرقل تطور الفن السابع، لأننا لا نستطيع التحدث عن السينما وليس لنا قاعات سينما، ولو نعود قليلا إلى الوراء نجد الفيلم السينمائي "عمر ڤتلاتو" دخله مليون مشاهد وكسب جمهورا كبيرا، وفيلم "العصا والأفيون" سجل في القاعات حضور 2 مليون مشاهد وهو رقم قياسي، أما الأفلام اليوم التي تنتج لا يمكنها أن تجلب 10 آلاف مشاهد، لأن الطرح غائب والنقد السينمائي لم يعد موجودا، والسينما الجزائرية حاليا تعيش مرحلة تقهقر، فهي لم تعد قادرة على صناعة فن يرقى إلى مستوى يرتقي معه النقد، والسبب هو غياب سياسة سينمائية واضحة، ونحن اليوم متأخرون من ناحية الإنتاج والتوزيع والترويج للأعمال، ما جعلنا نتراجع في وقت كان يفترض أن نكون روادا للسينما في المنطقة، خصوصا أننا نملك موروثا هاما يعود لسنوات ما بعد الاستقلال، وحاليا النقد سطحي غير مبني على حجج فنية وتقنية.

    الأعمال الثورية أو أفلام الذاكرة هل حققت الهدف في إرساء قواعد صناعة سينمائية حقيقية ؟ 
    نعم حققت الهدف، لأن السينما الثورية أوصلت قضية الجزائر المستقلة إلى الرأي العام العالمي، ومجدت الثورة وفضحت الاستعمار وهزمته في معركة الدعاية والصورة، كما أنها استطاعت أن تربط علاقة احترام وتقديس بين الجزائري وثورته من أجل التحرر، ولا تزال إلى غاية اليوم قادرة على كسب إعجاب واحترام المشاهد الجزائري لأفلامها.
    أما عن الجدل الذي تثيره صناعة هذه الأفلام الآن، فهو راجع لجملة من الأسباب، أولها ضعف المراجع، ضعف السيناريوهات والحوار، وبالأخص غياب الثقافة السينمائية لدى البعض، فالأفلام السينمائية ليست وثائقيات لا تقبل الخطأ أو الزيادة والنقصان، وهو ما لا يفهمه البعض، أفلام الذاكرة لا تمجد الأشخاص بقدر ما تبرز الجانب الإنساني والثوري فيهم، وهذا لا يعني بأنها لا تحمل الإضافات النابعة من وحي الخيال وتصورات مستقلة لبعض الأحداث وبعض الشخصيات.

    لماذا غاب النقد السينمائي اليوم في الصناعة السينمائية الجزائرية ؟
    كيف يمكن أن نتكلم عن النقد السينمائي وقاعات السينما مغلقة في وجه الجمهور وتم إهمالها، مع العلم أن الناقد هو جسر ما بين الجمهور والمبدع، واليوم الجسر أصبح مقطوعا بغلق قاعات السينما. أنا كنت ناقدا عندما كانت 400 قاعة سينما كلها مفتوحة أمام الجمهور وتعرض ألوانا من الأفلام، والجمهور كان يتابع كل الأفلام لأنه كانت له هواية السينما والمتابعة، لذلك يجب أن نهتم بالجمهور ونشجعه على دخول قاعات السينما من خلال تلقينه الثقافة السينمائية، وهذا دور المؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات التي يمكنها أن تساعد في هذا الشأن، لأننا نجد طالبا ثانويا اليوم لا يعرف تاريخ بلاده وتاريخ الثورة والمعارك التي خاضها الرجال ضد المستعمر، ولهذا فنحن مطالبون بتغيير عقليتنا ونتحول من التفكير في البحث عن المهرجانات والمشاركة فيها إلى أمر أهم هو الاهتمام بقاعات السينما.

    في ظل ذلك هل ترى أن التلفزيون هو من يستقطب أنظار الجمهور الذي غادر قاعاته؟
    حقيقة اليوم جهلنا للفن السابع ومبادئ السينما فإن التلفزيون لم يعد يعرض أي فيلم جزائري إلا في المناسبات وانقطع منذ سنوات عن ذلك، والتلفزيون الجزائري من دوره بث الأفلام الجزائرية كتشجيع للفنانين الجزائريين، حيث أصبح كل شيء له صلة بالثقافة إلا وتم غلقه، وبالنسبة لي فإنني لست ناقدا سينمائيا، ولكن أرى نفسي في ظل الوضع السائد عندنا، فأنا أستاذ جامعي ومؤلف كتب، ومن خلال ذلك نسعى إلى شعل شعلة النقد من جديد.

    هل السينما العربية مرتبطة بالنجم والشباك أم بالنص؟
    في الواقع لابد من العودة إلى المبادئ، وكما قال الفنان بناني "السينما هي التذكرة والشباك، لكن اليوم لا يوجد سبونسور، حيث أصبح اليوم المواطن من بين الممولين لأي عمل فني ويسدد ثمن التذكرة، لأنه في الـ70 كانت جميع الأفلام السينمائية تمول من قبل صندوق دعم الجماعات المحلية، أما اليوم فإن جميع المخرجين أصبحوا يطالبون بالميزانيات والمساعدات من الدولة، ومنها يتغذى كامل الطاقم الفني المكلف بإنجاز الفيلم، مضيفا أنه لايوجد لجنة تحكيم في المستوى، لأن الشعب هو الجمهور، لذلك نقول أنه حان الوقت لزرع ثقافة سينمائية بالمدارس، لأنه منذ 15 سنة وما يزيد لم تعد هناك ثقافة سينمائية، وأنا أترأس صندوق الدعم وجدت أن الثقافة اليوم مقتصرة فقط على التلفزيون وليس السينما، بالرغم من أن التلفزيون أصبح لا يعرض الأفلام التي ساهمت في صنع تاريخ الجزائر وهذا عيب كبير.
    م. إيناس

    مقتل 6 أشخاص جراء إطلاق نار على حافلة تقل صحفيين في ريو دي جانيرو

     وكالات
    الجمعة 5 أوت 2016 161 0
    AddThis Sharing Buttons
    15
    أطلق مجهولون النار على حافلة كانت تقل صحفيين صنيين في ريو دي جانيرو ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص، ونجاة الصحفيين حسب ما أفادت به وسائل اعلام محلية .
    وأفادت صحيفة صينية أن الحادث وقع أثناء عودة الصحفيين من تغطية وصول فريق كرة السلة الصينى المشارك فى الأوليمبياد.
    وقال عضو فى البعثة الصينية إن "الحافلة التى كان تقل الصحفيين تعرضت لإطلاق نار، وقتل 6 أشخاص فى الحادث، لافتا إلى أن المنتخب الصينى لكرة السلة كان فى حافلة أخرى بعيدا عن هذه الأحداث.

    اعتقال ملاكم مغربي بتهمة "اغتصاب" عاملتي نظافة في القرية الأولمبية

     س.ا
    السبت 6 أوت 2016 4 0
    AddThis Sharing Buttons
    علنت الشرطة البرازيلية أنها أوقفت احتياطيا الملاكم المغربي حسن السعادة للاشتباه في قيامه بـ"اغتصاب" عاملتي نظافة في القرية الأولمبية. وكان من المفترض أن يخوض الملاكم المغربي أولى مبارياته يوم غد أمام الملاكم التركي محمد ندير أونال في الدور الأول لوزن 81 كلغ.
    أوقف الملاكم المغربي حسن السعادة (22 عاما) الجمعة بسبب مزاعم اعتداء جنسي على عاملتي تنظيف في القرية الأولمبية، بحسب ما أعلنت الشرطة قبل ساعات من حفل افتتاح ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية. وكان مقررا أن يبدأ حسن السعادة مشواره في الألعاب الأولمبية غدا السبت بمواجهة التركي محمد ندير أونال في الدور الأول لوزن 81 كلغ.
    وأوضحت الشرطة في بيان "بحسب التحقيق، قام الرياضي في 3 آب/أغسطس باغتصاب عاملتي تنظيف برازيليتين في قرية الرياضيين الأولمبية". وأضافت "بحسب أدلة تم جمعها، تم إيقاف الملاكم احتياطيا لمدة 15 يوما"، حيث في البرازيل، يتم استخدام عبارة "اغتصاب" لأي نوع من الاعتداءات الجنسية.


    Tissemsilt
    Pour réussir sa campagne sur les droits des étudiants à la sécurité sociale

    La CNAS prolonge l’initiative jusqu’au 09 août
    Afin de toucher un maximum d’étudiants et qualifiant la durée initialement fixée de trois jours, du 04 au 06 du mois en cours, insuffisante, les représentants des services de la CNAS de Tissemsilt ont prolongé la durée de la campagne de sensibilisation des étudiants sur leurs droits à la sécurité sociale de trois jours supplémentaires.
    Ainsi, la campagne en question sera clôturée le 9 août prochain. Les initiateurs de cet événement ont ouvert des bureaux au niveau du centre universitaire El Wancharissi de Tissemsilt pour l’inscription des nouveaux bacheliers et donner les détails nécessaires aux étudiants sur leurs droits à la sécurité sociale tel que le stipulent la loi et la réglementation de la Caisse.
    Les responsables concernés ont déjà mis à la disposition de tous les étudiants des affiches et autres dépliants leur permettant d’en savoir davantage sur leurs droits et leurs obligations qui consistent à leur ouvrir droit à l’affiliation à la CNAS, des prestations qui vont du remboursement des frais médicaux à la délivrance de la carte Chifa. A.Nadour
    Sidi Bel Abbés
    Réceptionnés depuis plus de quatre ans 
    Les 125 logements ruraux et 50 LSL manquent d’équipements
    Les résidents de la cité 125 logements ruraux dans la commune de Marhoum dans l’extrême sud de la wilaya de Sidi Bel Abbès n’ont qu’un souhait, c’est de voir leurs domiciles dotés de toutes les commodités.
    Selon leurs propos, ils occupent les nouvelles maisons depuis l’an 2012, après avoir vécu dans de mauvaises conditions. Ils se sont dits soulagés, mais leur joie n’a pas trop duré, les logements ne sont pas branchés à l’électricité, ni au gaz de ville, ni à l’eau potable, et aussi ils sont dépourvus de canalisations des eaux usées. Une mal-vie qu’ils mènent depuis quatre longues années et toutes leurs doléances aux responsables locaux n’ont pas été fructueuses. De saisons hivernales et estivales très pénibles qu’ils sont contraints de supporter encore.
    Pour améliorer leur vécu, ils ont recouru, indiquent-ils, au branchement illicite des maisons voisines à l’électricité, et ils s’approvisionnent en eau potable auprès des colporteurs d’eau qu’ils payent à 600 Da et s’en alimentent aussi de la mosquée et des puits.
    Le non-branchement des maisons au gaz de ville, c’est l’autre calvaire qu’ils endurent, les bouteilles de gaz butane ont épuisé leur bourse, surtout en hiver où règne un froid glacial et où la bonbonne de gaz devient introuvable et au double prix. Les logements, dont ils ont bénéficié dans le cadre du programme rural, n’ont pas été dotés des équipements nécessaires, de plus que la cité nécessite un aménagement pour leur faciliter la vie. Les rues de la cité sont défectueuses et deviennent impraticables en hiver et poussiéreuses en été.
    Même calvaire, dont se plaignent les bénéficiaires des 50 logements sociaux à Mérine qui, depuis 4 mois, avaient payé les droits du loyer d’un montant de 73 000 Da et attendent toujours la dotation de leurs appartements de gaz naturel, d’électricité et d’eau potable et les raccorder au réseau d’assainissement, sans oublier l’aménagement extérieur de la cité pour les occuper.
    Les bénéficiaires qui déplorent l’absence des commodités ont lancé un appel au wali de Sidi Bel Abbès, à travers lequel, ils ont sollicité son intervention pour résoudre le problème, leur remettre les clés pour y habiter et leur permettre de vivre dans le confort.
    Fatima A


    Le marché illicite d’Ain El Turck source permanente
    de désagréments pour les riverains

    Où sont les élus ?
    En matière de propreté, une station balnéaire doitêtre en principe un exemple. Malheureusement les décideurs locaux, plus particulièrement les élus de la ville-phare de la corniche oranaise, Ain El Turck en l’occurrence, semblent être en panne de vision dans le domaine d’hygiène et de propreté, que ce soit au niveau des plages ou en ville.
    Cet état de fait qui illustre le niveau de déliquescence dans lequel est plongé cette belle cité balnéaire a été, est illustré par la dégradation lamentable de l’un des plus beaux sites de baignade du littoral ornais à savoir Paradis-plage où s’amoncellent des tonnes d’ordures ménagères et l’état tout aussi lamentable dans lequel se trouve l’important jardin public El Moudjahid Djelti Miloud, implanté au centre de la ville, dont la réalisation a coûté des millions de dinars.
    Par ailleurs, certains riverains ont pris attache avec notre rédaction pour évoquer les désagréments que le marché informel leur cause sans que les élus locaux ne bougent le petit doigt pour les délivrer de leur calvaire. Ce haut lieu du commerce informel dans ce chef-lieu de daïra qui en compte d’autres non moins hideux, occupe quotidiennement, du matin au soir, les rues et les trottoirs en toute impunité, en plus de l’obstruction des rues à la circulation et du vacarme qu’il génère.
    Depuis que les tenants de ce genre d’activité informelle ont jeté leur dévolu sur ce site, riverains souffrent de l’insalubrité et de la prolifération des rats, des mouches et des moustiques et d’autres incommodités qui perturbent fortement leur quiétude «Dans les alentours du marché, les rats pullulent, nos habitations sont envahies par les essaims de mouches et de moustiques, nous souffrons aussi des mauvaises odeurs qui se dégagent à partir des tonnes d’ordures qui s’amoncellent contre le mur du
    centre de formation professionnelle et dont l’enlèvement n’est pas assuré quotidiennement. De temps à autre, des agents y mettent le feu, c’est étouffant, cela porte atteinte aux patients souffrant de l’asthme», rapporte un riverain qui ajoute: «les tables de certains commerçants sont aussi collées contre le mur de ce centre.
    En outre, tout juste en face de l’entrée de cette structure d’apprentissage, un habitant n’a pas trouvé mieux à faire que d’installer sur la chaussée des buses remplies de béton pour empêcher le stationnement des véhicules devant son habitation, c’est l’anarchie totale», déclare avec regret  notre interlocuteur.
    Par ailleurs, d’autres personnes expliquent qu’un marché a été construit au lieudit douar Naqous. Depuis, il demeure fermé car les commerçants refusent de s’y installer. «La ville d’Ain El Turck n’est plus ce qu’elle était, tolérer un marché informel qui fait tache noire au centre de cette ville touristique, est une chose absurde. Dans ce marché illicite règne une anarchie totale, les vols et les disputes sont choses courantes, c’est bien dommage de continuer à fermer les yeux sur ce point noir», affirment des riverains, qui disent ne plus faire confiance à des élus qui prouvent, selon eux, leur incapacité à gérer une ville aussi importante comme Ain El Turck.
    A.Bekhaitia

    Le directeur de la CNAS l’a affirmé jeudi dernier 
    Près de 34.000 étudiants bénéficient de la couverture sociale 
    Près de 34.000 étudiants sont affiliés à la Caisse nationale des assurances sociales (CNAS) d’Oran, a-t-on appris jeudi du directeur de l’agence locale de cet organisme de protection sociale.
    «Au total, 33.978 étudiants sont affiliés à la CNAS d’Oran», a précisé Dr Lotfi Mesli, dans une déclaration à la presse à l’occasion du lancement de la campagne nationale d’information sur les droits des étudiants à la sécurité sociale.
    Cette campagne se poursuivra jusqu’au 9 août prochain au niveau de l’ensemble des établissements d’enseignement supérieur d’Oran, sous le thème «La CNAS vous accompagne durant votre parcours universitaire».
    L’objectif, a souligné Dr Mesli, consiste à «informer les étudiants, notamment les nouveaux bacheliers devant s’inscrire à l’université, sur leurs droits en matière de sécurité sociale conformément à la législation en vigueur. Cette action est d’autant importante que beaucoup d’étudiants méconnaissent les dispositifs d’assurance sociale», a-t-il relevé, notant à cet égard que moins de la moitié de l’effectif estudiantin affilié à la CNAS détient la carte Chifa.
    Sur les 33.978 affiliés, seuls 15.988 sont détenteurs de la carte Chifa, a déploré ce responsable, rappelant que la qualité d’étudiant ouvre droit à la couverture sociale et à l’obtention de ladite carte.
    Plusieurs cadres de l’agence CNAS d’Oran sont mobilisés au titre de la campagne d’information visant à faire connaître les risques couverts par la CNAS, les procédures à suivre pour avoir la qualité d’assuré social, le dossier à fournir pour obtenir la carte Chifa et les obligations de l’étudiant vis-à-vis de la CNAS. Des dépliants, affiches et imprimés de demandes d’affiliation sont mis à la disposition des étudiants au niveau des campus universitaires.
    Les étudiants constituent une catégorie d’assurés sociaux pour laquelle la CNAS a dépensé 76,7 millions de dinars en 2015 en matière de couverture sociale, a-t-on fait savoir de même source.

    Le 6e cas enregistré cet été
    Encore une victime d’un jet-ski à Trouville 
    En dépit des mesures prises par les autorités et les services de sécurité, les jets-skis continuent de menacer les estivants. Ces derniers jours, leur nombre s’est accru au niveau de la plupart des plages. Jeudi dernier, à la plage de Trouville, un jeune homme originaire de la wilaya de Mascara a été blessé au niveau des membres inférieurs par cet engin nautique, selon la Protection civile. La victime, âgée d’une vingtaine d’années, a été évacuée vers l’une des structures de santé proches du lieu de l’incident où elle a reçu les soins nécessaires ,après avoir été violement percuté par cet engin de la mort, a-t-on indiqué de même source. Par ailleurs, selon toujours la Protection civile, six personnes ont été blessées par ces engins depuis le début de la saison estivale. Les pilotes de ces engins nautiques continuent de violer toutes les règles d’usage notamment en ce qui concerne bande de sécurité et des couloirs d’accès à la zone de navigation qui est fixée à 300 mètres de l’espace réservé à la baignade. Nos plages enregistrent ces dernières années une expansion de la pratique du jet-ski et un accroissement des adeptes de «sensations fortes» que peut offrir ce bolide des mers. Des spectacles nautiques sont souvent source de «danger» et d’accidents. Aussi ,dans le but de faire face à cette situation, des mesures ont-elles été prises par les services concernés et à leur tête la direction du Tourisme et celle de la Protection civile. En plus de bouées de balisage pour délimiter les zones de baignade, les services concernés ont tracé des couloirs pour les jets-skis, a-t-on fait savoir de même source. Toutefois, sur le terrain la réalité est tout autre, car estivants continuent de négliger ces mesures. Sur les plages, les citoyens, de leur côté, ne cessent de dénoncer la non-application de tels dispositifs, des abus en tous genres sont alors constatés et aucune rigueur n’est appliquée pour mettre fin à ces dépassements. A Oran, le non-respect des règles d’utilisation de cet engin est en effet à l’origine de beaucoup d’accidents, notamment, parmi les amateurs. Dans ce contexte ,il y a lieu de rappeler que depuis 2005, date pendant laquelle s’est produit le premier accident mortel provoqué par ces engins nautiques, le jet-ski a fait une dizaine de morts et plusieurs blessés. La réglementation régissant l’utilisation des jets-skis existait sous forme d’une décision du ministère des Transports promulguée en 2003, mais elle n’est ni appliqué par les services concernés, ni encore respectée par les pilotes de ces nouveaux joujoux technologiques, déplorent les estivants
    Mehdi A.











    وكيل الجمهورية أكد أن خطورة القضية تستلزم السرية في التحقيق

    تجنيد 500 دركي للتحقيق في مقتل نهال

      كشفت مصادر عليمة، أول أمس، لـ"الفجر" أنه تم تسخير ما لا يقل عن 500 دركي للتحقيق في قضية وفاة القاصرة نهال سي محند للوصول إلى المتهم الرئيسي في القضية.
      كشف وكيل الجمهورية لدى محكمة واسيف بتيزي وزو، خلال الندوة الصحفية التي عقدها أول امس الخميس بخصوص قضية إختفاء الطفلة نهال سي محند ذات الأربع سنوات، أن "خطورة قضية مقتل نهال تستلزم السرية في التحقيق" دون الإدلاء بأي تفاصيل أخرى لحد الآن، فيما كشفت مصادر عن تجنيد 500 دركي للوصول إلى قاتل نهال.
      وكان ذات المسؤول قد أكد خلال الندوة أن نتائج تحليل الجمجمة والعظام والشعر أكدت أن الجثة للطفلة نهال، التي غابت عن ذويها منذ 21 جويلية المنصرم، ولم يخض وكيل الجمهورية لمحكمة واسيف في تفاصيل أخرى بخصوص القضية دون أن يبرز ما إذا حقا تعرضت للقتل بعدما اختطفت مؤكدا أن التحقيقات ما تزال جارية للوصول إلى أذق تفاصيل هذه الجريمة البشعة وكان وكيل الجمهورية لدى محكمة واسيف قد كشف أن مختلف الأجهزة الأمنية والسلطات القضائية تبذل قصارى جهودها لإطلاع الرأي العام عن حيثيات هذه القضية مؤكدا أنها تحرص على إبلاغ عائلة الضحية وكذا وسائل الإعلام والرأي العام بمختلف مستجدات عمل فرق البحث والتحقيق في الوقت المناسب.
      كما أضاف أن الطفلة نهال اختفت عن الأنظار منذ تاريخ 21 جويلية المنصرم بعد أن كانت تلعب بالقرب من منزل أقاربها بقرية آيت علي بعرش آث عبد الوهاب ببلدية آيت تودارت بدائرة واسيف، و تم تفعيل مخطط وطني مباشرة بعد الإبلاغ عن اختفائها من طرف عائلتها خصوصا والديها وقد جندت إثره الأجهزة الاأنية وسائل مادية وبشرية للبحث عن الطفلة المختفية في إطار هذا المخطط الوطني بغية التوصل إلى نتائج سريعة في هذه القضية. 
      جمال عميروش

      أحيا حفلا بمسرح الهواء الطلق بسيدي فرج

      ميهوبي يكرم صابر الرباعي

        كرم وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، الفنان التونسي صابر الرباعي، خلال إحيائه حفلاً غنائياً ضمن ليالي الكازيف في الجزائر العاصمة، حيث نشر الرباعي صورة تجمعه بميهوبي، إضافة إلى صور أخرى من حفله في صفحته الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.
        وكان الرباعي أحيا حفلاً بمدينة وهران في إطار قيامه بجولة غنائية في عدد من الدول العربية منها الجزائر، وتونس، وفلسطين، كما يحيي حفلًا بمدينة بنزرت بتونس في 6 أوت.
        وطرح صابر مؤخرا فيديو كليب أغنية يسعدلي هالطلة وهي من كلمات، الشاعر خالد المريخي، وألحان الموسيقار طلال، وتوزيع، وماسترنغ الموسيقار حسام كامل، وإخراج أحمد المهدي.
        ف.ش

        اعتقال ملاكم مغربي بتهمة "اغتصاب" عاملتي نظافة في القرية الأولمبية

         س.ا
        السبت 6 أوت 2016 4 0
        AddThis Sharing Buttons
        علنت الشرطة البرازيلية أنها أوقفت احتياطيا الملاكم المغربي حسن السعادة للاشتباه في قيامه بـ"اغتصاب" عاملتي نظافة في القرية الأولمبية. وكان من المفترض أن يخوض الملاكم المغربي أولى مبارياته يوم غد أمام الملاكم التركي محمد ندير أونال في الدور الأول لوزن 81 كلغ.
        أوقف الملاكم المغربي حسن السعادة (22 عاما) الجمعة بسبب مزاعم اعتداء جنسي على عاملتي تنظيف في القرية الأولمبية، بحسب ما أعلنت الشرطة قبل ساعات من حفل افتتاح ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية. وكان مقررا أن يبدأ حسن السعادة مشواره في الألعاب الأولمبية غدا السبت بمواجهة التركي محمد ندير أونال في الدور الأول لوزن 81 كلغ.
        وأوضحت الشرطة في بيان "بحسب التحقيق، قام الرياضي في 3 آب/أغسطس باغتصاب عاملتي تنظيف برازيليتين في قرية الرياضيين الأولمبية". وأضافت "بحسب أدلة تم جمعها، تم إيقاف الملاكم احتياطيا لمدة 15 يوما"، حيث في البرازيل، يتم استخدام عبارة "اغتصاب" لأي نوع من الاعتداءات الجنسية.

        منها المنشآت التربوية التي يعول فتحها في الدخول الاجتماعي المقبل

        والي قسنطينة يحذر المقاولين من منح مشاريعهم بغير آجالها

          وجه الأمين العام للولاية عبد الخالق صيودة إعذارت للمقاولات ومكاتب الدراسات التي تأخرت في العمل في الورشات طور الإنجاز، وهددها بسحب شهادة التأهيل منها ووضعها ضمن الخانة السوداء للشركات والمقاولات التي يجب اعتزالها، حيث أمر مدير التجهيزات العمومية بتوجيه الإعذارات للمعنيين ونشرها في الصحف الوطنية، ومنحهم مهلة تتراوح بين أسبوع و10 أيام لتدعيم الورشات باليد العاملة وتنظيم العمل داخل كل ورشة، وتقسيم العمل إلى حصص تسير بالتوازي، والاشتغال بنظام التناوب طيلة 24 ساعة لتسليم المشاريع في الأجل المشار إليه أعلاه.
          خلال زيارة ميدانية قادته أول أمس إلى مشاريع المؤسسات التربوية التي من المفروض أن تسلم بتاريخ 31 أوت الجاري في متوسطة دريدي عمار، وجه الأمين العام الإنذار الذي اعتبره الأخير للمقاولة المكلفة بإنجاز أقسام التوسعة بالمدرسة، حيث تشهد الورشة تأخرا ملحوظا في تقدم الأشغال. أما بحامة بوزيان فقد أمر نفس المسؤول مدير التجهيزات العمومية بالقيام بإجراءات إلغاء وفسخ العقد مع المقاولة المكلفة بإنجاز ثانوية بكيرة الجديدة التي لم تتقدم الأشغال بها. وبالمجمع المدرسي بكاف صالح، ببلدية ديدوش مراد، أمهل الأمين العام الشركة القائمة بالأشغال أسبوعا لإنهاء أشغال التهيئة الخارجية للمدرسة والقيام بعملية الربط بشبكة الغاز والكهرباء، بالإضافة إلى إنهاء حصة أشغال التهيئة الخارجية للمجمع المدرسي الذي انتهت به أشغال الأقسام البيداغوجية. كما أمر الأمين العام مديرية التربية بالانطلاق في عملية تجهيز المؤسسة. وفي ثانوية الجلولية أعطيت تعليمات لإتمام الجدار الواقي للمؤسسة وتدعيم اليد العاملة في الورشة في أجل أقصاه 10 أيام، الورشة التي بلغت نسبة الأشغال فيها 60٪. فيما تقوم شركة سونلغاز اليوم بعملية ربط المؤسسة بشبكة الغاز والكهرباء. وبثانوية عين السمارة أيضا قدمت تعليمات للمكلفين بإنجاز ومتابعة هذا المشروع الذي بلغت نسبة الأشغال به 60٪، بالانطلاق في أشغال التهيئة وتنظيم حصص الأشغال المتبقية داخل الورشة، بحيث يضمن السير الموازي لها مع تدعيميها باليد العاملة.
          وفي الوحدة الجوارية 16 بالمدينة الجديدة علي منجلي تفقد الأمين العام مشروع المجمع المدرسي من نوع البناء الجاهز وقد وصلت الأشغال به 60٪ من التقدم، حيث تم وضع الجدران والأسقف ودورات المياه، وباقي الأشغال هي في طور الإنجاز مثل أشغال التهيئة والأسوار. وفي الوحدة الجوارية 20 بالمدينة الجديدة علي منجلي بلغت الأشغال بورشة المجمع المدرسي نسبة 90٪ حيث ستسلم مفاتيح المؤسسة في غضون أسبوع على الأكثر. فيما ستوكل عملية التهيئة الخارجية لمحيط المؤسسة لمؤسسة عمومية. وفي الوحدة الجوارية 17 بالمدينة الجديدة علي منجلي تعهدت المقاولة بتسليم المجمع المدرسي يوم 20 أوت على أن تنطلق الأشغال الثانوية وأشغال إنجاز الأسوار في غضون أسبوع. وبمدينة الخروب تم تفقد مجمعين مدرسيين بمدينة الجديدة ماسينيسا وسيسلم المجمعان في آجال لا تتعدى 30 يوما.
          إيناس.ش

          عولون كثيرا على المنتجات التزيينية

          نحاسو قسنطينة متخوفون من ضياع مهنة الأجداد

            أبدى نحاسو مدينة قسنطينة اتكالهم المطلق على المنتجات التزيينية من أجل إنعاش حرفتهم العريقة، حيث اتضح ذلك جليا خلال الصالون المحلي للنحاس الذي افتتح منذ 20 جويلية المنصرم بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة، والذي أعرب من خلاله هؤلاء تخوفهم من ضياع هذه الحرفة المتوارثة عبر أجيال، وسط  عزوف الشباب عنها.
            جذبت التحف التزيينية المعروضة خلال هذه التظاهرة المنظمة للمرة الأولى بالولاية من طرف جمعية البهاء للفنون والثقافات الشعبية بالشراكة مع مديرية الثقافة، الجمهور الذي يأتي يوميا بأعداد كبيرة لاكتشاف الفن التقليدي لـ20 حرفيا مشاركا، حيث شهد الصالون إقبالا كبيرا للزوار الشغوفين على وجه الخصوص بالشمعدانات والأباجورات ومزهريات الزاوية والمرايا والصواني وباقي التحف الفنية المصنعة بحب من طرف أيادي خبيرة تمكنت من اكتساب معرفة أكبر، علاوة على تلك المهارة العريقة. 
            وتلبي التظاهرة طلبات المواطنين لاسيما خلال هذه الفترة التي تكثر فيها حفلات الزفاف، حيث تشكل "السينية" التقليدية المصنوعة من النحاس الهدية المثالية لمثل هذه المناسبات، إذ يحتاج الحرفيون لترقية منتجاتهم من أجل التعريف بها وضخ دينايميكية جديدة للصناعة التقليدية المحلية، حسبما أوضحه حمودي بومرزوقة، أحد أقدم الحرفيين الناشطين بحي عوينة الفول منذ 1969.  
            ورغم غياب وغلاء المادة الأولية ومشكل التموين بالنحاس ذي الجودة، يتشبث الحرفيون المحليون بإنجاز منتجات تحظى بشعبية لدى زبائن ذواقين وتواقين للحفاظ على هذه الحرفة المهددة بالزوال، حسبما أردفه ذات المتحدث. وبعد أن أثنى كثيرا على هذا الصالون الذي مكنه من بيع عدد كبير من التحف الحرفية طرح صالح مكي، وهو حرفي آخر مقيم بشعب الرصاص، مشكل غياب الخلف بسبب نقص الاهتمام من طرف الشباب، منوها أن الشباب يبدون "عدم اهتمام" بهذه الحرفة التي لم تعد مربحة، حسبما أشار إليه ذات المتحدث، مذكرا بالعراقيل التي تعيق تنمية هذا الفن الذي ينطفئ ببطء، ويشكل توارث فن صناعة الأواني النحاسية من جيل إلى آخر أمرا مستعجلا يتعين أخذه بعين الاعتبار من أجل ضمان استمرارية هذا التراث الذي يعد جزء من الهوية القسنطينية، حسبما اعترف به ذات العارض. 
            كما طالب المشاركون في هذا الصالون بالمحلات التجارية التي ينتظرونها منذ زمن طويل وبفضاءات المعارض والبيع التي من ضمنها دار الصناعة التقليدية التي من شأنها ترقية هذا الفن، حسبما أكده صالح حمامص، الذي يمارس هذه الحرفة منذ 1972 بمحل يقع بحي بكيرة. وزار أكثر من 1000 شخص أجنحة هذه التظاهرة التي كان المزمع اختتامها الأحد الماضي لكن تم تمديدها لمدة أسبوع بالنظر للإقبال الكبير من طرف الزوار، الذين كان من بينهم أجانب وآخرون قدموا من ولايات مجاورة، على غرار ولايتي بسكرة وميلة، حسبما أوضحه من جهته رئيس الجمعية المنظمة صابر محاية. 
            ق.م





            جنازة نهال تقام بمسقط رأسها عصر اليوم

             سهام.اصولاح
            السبت 6 أوت 2016 40 0
            AddThis Sharing Buttons
            5
            من المرتقب أن تقام جنازة الطفلة نهال عصر اليوم السبت، بمسقط رأسها في ولاية وهران حسب رغبة والدتها.حسب ما كشفت به جريدة النهار للإشارة كان وكيل الجمهورية لدى محكمة واسيف بتيزي وزو، قد أكد أول أمس الخميس خلال ندوة صحفية، أن نتائج تحليل الجمجمة والعظام والشعر تعود للطفلة نهال، دون أن يضيف أية تفاصيل أخرى

            جرّاء طبيعة الأرضية الصّعبة و أشغال البنايات الشّاهقة
            انزلاق أرضي بالطّريق السفلي لجسر زبانة بوهران
            وقع ليلة أمس في حدود الساعة العاشرة والنصف ليلا إنزلاقا أرضيا بالجهة السّفلية لجسر أحمد زبانة والذي يربط بين طريق حي جمال الدين وميناء وهران، حيث أدى الإنزلاق إلى إنهياز جزئي لواجهة الطريق، هذا الأخير الذي يعرف حركة مكثّفة للمركبات، خاصّة ذات الوزن الثّقيل من شاحنات نقل الحاويات من و إلى ميناء وهران ولحسن الحظّ لم يخلف هذا الانزلاق أي خسائر بشرية، 

            وحسبما أوضحته مصالح الحماية المدنية التي تنقّلت على الفور إلى عين المكان فإنّ الإنزلاق وضع على مسافة إمتداد 30 مترا وعلى عمق 5 أمتار وعلى إثر هذه الحادثة تنقل والي وهران رفقة ممثلين عن مديرية الأشغال العمومية لوهران مطالبا بفتح تحقيق في الواقعة. وقد تمّ تطويق الطّريق بالكامل ومنع حركة عبور المركبات مع العلم أنّ هذا الطّريق يعدّ شريانا هامّا لحركة تنقّلات المركبات ذات الوزن الثقيل نتيجة لإنسياب الطّريق ومرونته انطلاقا من حي جمال الدين إلى ميناء وهران. من جهتنا حاولنا الإتّصال بمسئولي مديرية الأشغال العمومية إلاّ أنّه تعذّر علينا ذلك. يحدث هذا في الوقت الذي كانت فيه مدينة وهران مسرحا للعديد من حوادث الإنزلاق و الإنهيارات الأرضية كان آخرها حادث الإنهيار الجزئي الذي سجّل بتاريخ 11 جويلية المنصرم على مستوى شارع بن طباق جلول الواقع قرب محور الدوران الرئيسي بحي قمبيطة في قلب مدينة وهران، والذي كان على عمق نحو 4 أمتار،الأمر الذي استلزم تدخّل عناصر الحماية المدنية وعمّال القطاع الحضري الصديقية لإغلاق الطريق المنهار مؤقّتا ريثما يتمّ إعادة تهيئته ، وكان الشارع المذكور، قد عرف أشغال هدم لمبنى قديم كان في الماض حمّاما شعبيا وبعد استكمال أشغال الهدم، باشر أصحاب الوعاء العقاري أشغال حفر عميق لإنجاز أساسات برج سكني، لكن تأخّر الأشغال بالموقع ساهم في تسرّب مياه الأمطار إلى قاع الحفرة العميقة ليبدأ الجدار الترابي المحيط بالحفرة في الإنهيار شيئا فشيئا إلى ان هوت الطريق إلى الأسفل ولم يخلّف الإنهيار أنذلك أيّ خسائر بشرية . كما سجّل خلال سنة 2014 حادثة إنهيار أرضي مروّعة أدّت إلى وفاة 4 أشخاص من عائلة واحدة اثر انزلاق أرضي وقع بالقرب من الطريق الاجتنابي الأوّل المؤدي إلى ميناء وهران أين إنهار مبنى بحي "كارتو" التّابع للقطاع الحضري "الصديقية" بمدينة وهران نتيجة انزلاق أرضي، حيث أنّ سبب الحادث لم يكن نتيجة هشاشة المبنى وإنّما لنوعية التراب الأرضي الذي بني عليه المسكن. وفي هذا الصّدد صرّح بعض المختصين أنّ أسباب هذه الانهيارات تكون نتيجة لعدم احترام المقاولات لدفتر الشروط الخاص بانجاز الأساسات العميقة ، سواء تعلّق الأمر بالأبراج السكنية أو الطرقات حيث يتطلّب الأمر انجاز حائط إسمنت وقائي يكون عمقه مماثلا لعمق الأساسات المراد انجازها، ويكون كذلك ملاصقا لأساسات المباني المجاورة، بهدف حمايتها من الإنهيار إلى الأسفل، خاصّة وأنّ وسط مدينة وهران يوجد بأرضيته واد، ممّا قد يسبب في هلاك المدينة بكاملها أمام تزايد أشغال البناءات الشاهقة جون مراعاة المعايير التقنية في أشغال الإنجاز على مثل أرضية من هذا النوع. ليبقى السؤال مطروحا أين هو دور المسؤولين على رأس الولاية ومصالح المراقبة التقنية المختصة. أ.شكيب

            فرضوا قانونهم الخاص ورفضوا تسجيل المواليد الجدد بأسماء أمازيغية

            موظفو الحالة المدنية بتيزي وزو يرفضون تطبيق تعليمة الداخلية

              عادت إلى الواجهة ظاهرة رفض تسجيل المواليد الجدد بأسماء أمازيغية في عديد مصالح الحالات المدنية بإقليم ولاية تيزي وزو ما خلف حالة استنكار كبيرة بين أوساط المواطنين لاسيما الأولياء.
              وقالت "للفجر " مصادر عليمة أن الكثير من الجزائريين يواجهون اليوم أزمة في تسجيل مواليدهم الجدد بأسماء أمازيغية لاسيما بمنطقة القبائل ما أثار حفيظة السكان الذين طالبوا وزارة الداخلية بضرورة التدخل العاجل من أجل وقف ما أطلقوا عليه الحقرة والتمرد الإداري من طرف بعض أعوان الحالة المدنية وهذا رغم الضمانات التي يكفلها القانون في مجال تسجيل المواليد الجدد واعتماد القائمة الاسمية التي تبنتها مصالح وزارة الداخلية.
              وحسب ذات المصادر فإن الظاهرة تفاقمت بشكل ملحوظ في إقليم ولاية تيزي وزو أين اصطدم الآباء بنكسة رفض موظفي مكاتب الحالة المدنية تسجيل مولودين جدد بأسماء أمازيغية بحجة أن القائمة الإسمية التي يحوزون عليها لا تتوفر على تلك الأسماء المطلوبة من طرف الأولياء وتعد أسماء مازيغ، ثزيري، كاهنة، ثللي، أمناي، نوميد وماسيليا الأكثر رفضا من طرف أعوان الحالة المدنية يحدث هذا في الوقت الذي كان وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي قد أكد أن الأسماء الأمازيغية هي أسماء وطنية تحميها جميع القوانين وفي مقدمتها الدستور الجزائري وقانون الحالة المدنية، وأن مصالح وزارة الداخلية قد أحصت حالتين أو ثلاث كونها استثنائية إلا أن الواقع أكبر بهذا بكثير بفعل تكتم غالبية الأولياء عن هذا الرفض في مصالح الحالة المدنية.
              كما أن بعض المصادر أشارت إلى أن تفاقم الظاهرة يعود إلى أن الدستور الجزائري سابقا لم يشر إلى الأمازيغية كلغة أو هوية وإنما تحدث عن تلك الأسماء ما صعب تداولها اليوم بين عامة الناس لاسيما بمنطقة القبائل خصوصا وأن الجزائر وضعت عام 1981 قائمة بالأسماء المسموح بها دون أن تتضمن أسماء أمازيغية وقد تشكّلت معظم هذه الأسماء من الثقافة العربية أو الإسلامية أو الجزائرية الأصيلة التي لا يحضر فيها المكوّن الأمازيغي.
              وما يثير مخاوف السكان اليوم هو عودة ظاهرة رفض تسجيل المواليد الجدد ككل دخول اجتماعي ومدرسي جديد الذي هو على الأبواب ما دفعهم إلى إطلاق رسالة تحذيرية للجهات الوصية بغية تفادي أي تضليل في هذا المجال وترك الأولياء بكل حرية لاختيار أسماء يريدونها لأبنائهم لاسيما مواليدهم الجدد كما أن بعض الأطراف راحت تؤكد أن المشكل افتعله بعض مسؤولي مصالح الحالة المدنية بفرضهم لقانون خاص بهم دون اعتمادهم لتوصيات وتوجيهات وزارة الداخلية ما آثار بشكل أوسع في فوضى عارمة وشكوك تحوم عملية تسجيل المواليد.
              جمال عميروش



              جرّاء طبيعة الأرضية الصّعبة و أشغال البنايات الشّاهقة
              انزلاق أرضي بالطّريق السفلي لجسر زبانة بوهران
              وقع ليلة أمس في حدود الساعة العاشرة والنصف ليلا إنزلاقا أرضيا بالجهة السّفلية لجسر أحمد زبانة والذي يربط بين طريق حي جمال الدين وميناء وهران، حيث أدى الإنزلاق إلى إنهياز جزئي لواجهة الطريق، هذا الأخير الذي يعرف حركة مكثّفة للمركبات، خاصّة ذات الوزن الثّقيل من شاحنات نقل الحاويات من و إلى ميناء وهران ولحسن الحظّ لم يخلف هذا الانزلاق أي خسائر بشرية، 

              وحسبما أوضحته مصالح الحماية المدنية التي تنقّلت على الفور إلى عين المكان فإنّ الإنزلاق وضع على مسافة إمتداد 30 مترا وعلى عمق 5 أمتار وعلى إثر هذه الحادثة تنقل والي وهران رفقة ممثلين عن مديرية الأشغال العمومية لوهران مطالبا بفتح تحقيق في الواقعة. وقد تمّ تطويق الطّريق بالكامل ومنع حركة عبور المركبات مع العلم أنّ هذا الطّريق يعدّ شريانا هامّا لحركة تنقّلات المركبات ذات الوزن الثقيل نتيجة لإنسياب الطّريق ومرونته انطلاقا من حي جمال الدين إلى ميناء وهران. من جهتنا حاولنا الإتّصال بمسئولي مديرية الأشغال العمومية إلاّ أنّه تعذّر علينا ذلك. يحدث هذا في الوقت الذي كانت فيه مدينة وهران مسرحا للعديد من حوادث الإنزلاق و الإنهيارات الأرضية كان آخرها حادث الإنهيار الجزئي الذي سجّل بتاريخ 11 جويلية المنصرم على مستوى شارع بن طباق جلول الواقع قرب محور الدوران الرئيسي بحي قمبيطة في قلب مدينة وهران، والذي كان على عمق نحو 4 أمتار،الأمر الذي استلزم تدخّل عناصر الحماية المدنية وعمّال القطاع الحضري الصديقية لإغلاق الطريق المنهار مؤقّتا ريثما يتمّ إعادة تهيئته ، وكان الشارع المذكور، قد عرف أشغال هدم لمبنى قديم كان في الماض حمّاما شعبيا وبعد استكمال أشغال الهدم، باشر أصحاب الوعاء العقاري أشغال حفر عميق لإنجاز أساسات برج سكني، لكن تأخّر الأشغال بالموقع ساهم في تسرّب مياه الأمطار إلى قاع الحفرة العميقة ليبدأ الجدار الترابي المحيط بالحفرة في الإنهيار شيئا فشيئا إلى ان هوت الطريق إلى الأسفل ولم يخلّف الإنهيار أنذلك أيّ خسائر بشرية . كما سجّل خلال سنة 2014 حادثة إنهيار أرضي مروّعة أدّت إلى وفاة 4 أشخاص من عائلة واحدة اثر انزلاق أرضي وقع بالقرب من الطريق الاجتنابي الأوّل المؤدي إلى ميناء وهران أين إنهار مبنى بحي "كارتو" التّابع للقطاع الحضري "الصديقية" بمدينة وهران نتيجة انزلاق أرضي، حيث أنّ سبب الحادث لم يكن نتيجة هشاشة المبنى وإنّما لنوعية التراب الأرضي الذي بني عليه المسكن. وفي هذا الصّدد صرّح بعض المختصين أنّ أسباب هذه الانهيارات تكون نتيجة لعدم احترام المقاولات لدفتر الشروط الخاص بانجاز الأساسات العميقة ، سواء تعلّق الأمر بالأبراج السكنية أو الطرقات حيث يتطلّب الأمر انجاز حائط إسمنت وقائي يكون عمقه مماثلا لعمق الأساسات المراد انجازها، ويكون كذلك ملاصقا لأساسات المباني المجاورة، بهدف حمايتها من الإنهيار إلى الأسفل، خاصّة وأنّ وسط مدينة وهران يوجد بأرضيته واد، ممّا قد يسبب في هلاك المدينة بكاملها أمام تزايد أشغال البناءات الشاهقة جون مراعاة المعايير التقنية في أشغال الإنجاز على مثل أرضية من هذا النوع. ليبقى السؤال مطروحا أين هو دور المسؤولين على رأس الولاية ومصالح المراقبة التقنية المختصة. أ.شكيب


              http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/340330.html


              نهال.. لا تصدقيهم!

                لا تصدقي يا نهال عندما يقولون لك إنهم لن ينسوك، فقد نسوا إبراهيم وهارون ونسوا شيماء وأنيس.. وغيرهم، بمجرد أن حَلّت قضايا ومآس أخرى على صفحات الجرائد. لا تصديقهم فوحدهما والديك سيبقيان يحملان ذبحة في صدرهما ما تبقى من حياتهما، سينسوا كلهم، لأنهم لم يعودوا يحملون صفات المجتمع المتماسك الرافض للظلم.
                لا تخافي نهال، لن تكوني وحدك ضحية الوحوش البشرية، وشوارع الجزائر وحاراتها وبيوتها لم تعد آمنة للأبرياء مثلك، وأرضنا لم تعد تنبت الأبطال الذين يحاربون الفساد ويحاربون الظلم، فكلنا نعاني يوميا الظلم والضغينة ونظرة المجتمع الحاقدة على كل ما هو جميل.
                لا تصدقيهم، عندما يرفعون صورتك على صدر صحفهم وشاشات التلفزيونات، فأنت ومثلك أبرياء آخرون مجرد أرقام ترفع من عائدات تجارتهم البائسة.
                لقد وعدوا قبلك إبراهيم وهارون وأقسموا أغلظ الأيمان أن لا تسقط أرواحا أخرى ضحية حثالة المجتمع وما أكثرهم، وها هي أزهار أخرى تقتلع من أحضان عائلتها وتترك غصة لا تنطفئ في قلوبهم.
                ربما فعلت قوات الأمن ما في وسعها لتعيدك حية إلى حضن والديك وحتى والدك لم يفقد الأمل حتى آخر لحظة مكذبا ما أسماه الادعاء بأن الرفاة التي عثر عليها هي لك، لكن حتى هؤلاء لا تصدقيهم، فهم هنا لحماية مصالح من يدفع رواتبهم، وهم معذورون، فقد خانهم هم أيضا المجتمع وهذا الشعب الذي تآمر بعضه عليهم أثناء الأزمة الأمنية، عندما كان يسمى كل من يقف في وجه داء الإرهاب طاغوتا، فبقي الشرخ واسعا بيننا. ومن هنا بدأ الداء، ومن هنا انتشرت الذئاب البشرية وسطنا، فلم يعد هناك من ينهي عن المنكر دون أن يعرض نفسه وأهله إلى خطر أكبر، وهكذا صارت الوحوش تسرح كيفما شاءت بيننا.
                ربما صدقت والدتك مثلنا أن الأمن عاد إلى ربوع البلاد وأن الجزائر أصبحت واحة سلام، وأننا صرنا نغض البصر عن الجريمة المنظمة والوحوش البشرية غيرت من طريقة الأذى الذي تلحقه بالمجتمع، وغيرت أسلوب حربها من المجازر والحواجز المزيفة، إلى اختطاف الأطفال وقتلهم بعد التمثيل بأعراضهم واغتصابهم، وكل جرائم الإرهاب والاغتصاب والاختطاف بشعة، لكنها تكون أكثر بشاعة لما تكون الضحية ببراءتك.
                أكيد أن والدتك لم تحذرك وهي تلبسك أجمل فساتينك وتتركك تلعبين أمام باب البيت من تلك الكلاب الضالة التي تعشق لحم الغزلان، وهي اليوم تعتصر ألما، لأنها ربما خافت أن ترعبك إذا حكت لك قصة الجميلة شيماء أو إبراهيم وهارون، وكانت تفضل قصص ليلى والذئب التي انتصرت خاتمتها على الذئب وقتلته، أو ثليجة البيضاء أو سندريلا، تلك القصص التي تنشر الأمل والحب في نفوس الأطفال، حيث ينتصر دائما الخير على الشر، يا ليتها فعلت!
                التعليقات

                (5 )


                1 | SAID | ALGERIE 2016/08/06
                a ma connaissance l'Algerien'est pas candidate pour devenir un membre de l'union europeene, donc pourquoi avoir peur d'appliquer la peine de mort qui est appliquee au etats unis d'amerique USA, la democratie par excellence. Je vous dis, ne soyez pas surpris si dans quelques mois ou quelques annees ils vont legaliser les mariages homosexuels. l"Algerie est derigee par une mafia qui ne tient sa legitimite que par la France et autre pays colonialistes. Quand un Zambie es ta la tete du pouvoir alors tout est possible. Le premier commentaire me fait rire "au président Bouteflika de donner l'ordre d'exécuter les assassins des enfants et les pédophiles en Algérie" . Le president est zombie, un mort vivant qui tient au pouvoir meme si le pays en entier va en enfer.

                2 | MEHDI MOUNTATHER | ALGÉRIE 2016/08/06
                Après la mort de Nihal au président Bouteflika de donner l'ordre d'exécuter les assassins des enfants et les pédophiles en Algérie aujourd'hui urgent pour éviter un fort séisme a Alger un homme averti en vaut deux.

                3 | MOHAMEDSAID | ALGERIA 2016/08/06
                ............... مقولة قرأتها منذ زمانة تقول أن أحد الفقهاء أصدر فتوى - في عصر أو فترة زمنية معينة - مفادها أنه يجوز للحاكم - للدولة - أذأ ما عم وانتشر الفساد في المجتمع’ أن يقتل الثاثين 2/3 والإبقاء على الثلث 1/3 الصالح..من هو هذا الفقيد وغي أي زمن عاش؟ لست أدري..فالرجاء ممن له معلومات ودراية بالموضوع أن يفيدنا أكثر..علما ان كل الناس تطالب بتطهير المجتمع من الأفات ’بتشديد العقوبات وتشغيل ميدان خروبة والعودة الى قطع الحلفاء ونقل الرمال.. ;;;


                 2016/08/06
                Le mal a commencé avec la rahma de la merde qui a fait des terroristes les rois de la rue et des milliardaires, alors que les patriotes ont été punis pour avoir combattu le satan
                Le criminel n'est pas jugé en Algérie

                5 | MOHAMEDSAID | ALGERIE 2016/08/05
                واحزناه على الطفلة البريئة...تعازينا القلبية لوالديها ...نعم من حقك ان تقولي أكثر مما كتبته يا سيدة حدة.أن قلوبنا تتألم وعوننا تدمع والحزن والخوف بداخلنا ما دامنا نعيش مع وحوش بشرية...ورغم أن الحل ليس بأيدينا لكننا نضم صوتنا الى صوت المطالبين بضرورة الضرب بيد من حديد وتطهير المجتمع من الآفات الإجتماعية التي عمت بلادنا.ولا يتم ذلك إلا بعودة الإعدامات في حق حثالة المجتع المتوحشين وعودة الأعمال الشاقة للمجرمين ( قطع الحلفاء ونقل الرمال في الصحراء ) والعيش في الزنزانات الانفرادية..وعدم الساح لما يسمى بالمنضمات الانسانية من التدخل غي عدالة بلادنا كما الشال في الكثير من الدول ذات السيادة الكاملة على قوانينها الداخلية.....


                بعدما أوقعت نائبا برلمانيا في شباكها

                امرأة تسقط قيادي بارز في حزب كبير .. في حجرها

                 ق.ج
                الثلاثاء 2 أوت 2016 1762 0
                AddThis Sharing Buttons
                213
                أوقعت امرأة من غرب البلاد ، من جديد ، شخصية سياسية بارزة في حزب كبير مشارك في الحكومة ، وقامت بتصويره وهما يتحدثان في أمور غير أخلاقية ، وهذا بعدما تمكنت من الإيقاع به وإغرائه .
                وكانت هذه السيدة أسقطت في حبالها نائبا بارزا ، وقامت بتسجيله ثم ابتزازه من أجل الحصول على الأموال .
                وقال مصدر على علاقة بهذه المرأة ، أن هذه الأخيرة تمكنت أيضا من تسجيل محادثات غير أخلاقية مع صحافيين إثنين ، يعتقد أنها ستبتزهما ، هما أيضا ، عندما يحين الوقت . .
                وحسب المصدر ، فإن السيدّة المعنية تتواصل يوميا مع عدد من السياسيين ورجال الإعلام ، حتى تحيطهم علما بقضيتها ، ثم تطوّر علاقتها بعهم ، ثم تقوم بتصويرهم أو تسجيل المحادثات التي تجريها معهم ، لاستغلالها في الوقت المناسب وحسب ما تريد تحقيق منهم .
                ويبدو أن السيدة تفطنت إلى رغبة البعض من رجال السياسة والإعلام في التقرب من النساء وضعف هؤلاء أمام الجنس اللطيف فاستغلّت الفرصة ..
                هذى فرى مرأة اللقاتهم مخنز يتبعو غير دعارة والإباحة

                ليست هناك تعليقات: