السبت، أكتوبر 8

الاخبار العاجلة لانشاء امريكا قاعدة عسكرية زراعية في اراضي البيض الجزائرية وزيارة رئيس الحكومة التونسي ثثبث ان امريكا ربحت الحكومة التونسية وضمنت الاراضي الجزائرية ويدكر ان التلفزيون الجزائري نقل صور تهيئة اراضي البيض الزراعية وقناة الشروق تكتشف ان اراضي البيض الخيط الدهبي للسياسة الاميريكية ويدكر ان الزعيم على بلحاج اعلن في قناة المغاربية ان امريكا سوف تنشئ قواعدها العسكرية في الاراضي الجزائرية راجيا من الصحافين البحث في حقيقة الخبر العاجل ومن غريب الدف ان اعلان امريكا عن مشروع القاعدة العسكرية الزراعية في الابيض تزامن مع حرب سعيداني ضد اعيان الجيش الفرنسي في الجزائر والاسباب مجهولة

اخر  خبر
الاخبار  العاجلة لانشاء امريكا   قاعدة عسكرية  زراعية في اراضي  البيض الجزائرية وزيارة رئيس الحكومة التونسي ثثبث   ان   امريكا ربحت   الحكومة  التونسية وضمنت الاراضي  الجزائرية ويدكر ان التلفزيون الجزائري نقل صور تهيئة اراضي  البيض الزراعية وقناة الشروق تكتشف ان  اراضي البيض   الخيط الدهبي للسياسة الاميريكية ويدكر ان  الزعيم على بلحاج  اعلن في قناة المغاربية ان  امريكا سوف تنشئ قواعدها العسكرية في الاراضي الجزائرية راجيا من الصحافين البحث في  حقيقة  الخبر  العاجل ومن غريب الدف  ان    اعلان امريكا عن مشروع القاعدة  العسكرية الزراعية  في الابيض تزامن مع حرب  سعيداني ضد   اعيان   الجيش الفرنسي في الجزائر والاسباب  مجهولة


مقتل أم لتسعة أطفال على يد زوجها بعصا بسيدي عبد المؤمن في معسكر

لقيت سيدة، فجرأول أمس، مصرعها على يد زوجها والذي انهال عليها بالضرب المبرح بواسطة عصا . السيدة ”ب.فاطمة الزهراء” التي ناهز عمرها 45 سنة، هي أم لتسعة أطفال وتسكن وسط بلدية سيدي عبد المؤمن التابعة إقليميا لدائرة المحمدية في ولاية معسكر، لفظت أنفاسها داخل بيت زوجها في حدود الرابعة صباحا قبل قدوم مصالح الحماية المدنية لوحدة المحمدية التي تولى عناصرها نقل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة العمومية الإستشفائية دحو دحاوي. واستنادا إلى مصادر محلية فإن الضحية بدت عليها كدمات في أطراف جسدها واحتقان دموي على مستوى خلفية رأسها نتيجة تعرضها لضربة قاتلة على مستوى البصلة السسائية والتي رجحت مصادر طبية سبب وفاتها. موازاة مع ذلك، فتحت مصالح الدرك تحقيقا في الحادثة التي أعقبها تسليم الزوج الجاني نفسه للأمن.
م. ياسين

زير الثقافة عز الدين ميهوبي لــ "الحياة":

"لست وصيا على إتحاد الكتاب الجزائريين"

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي صبرينة كركوبة
الجمعة 7 أكتوبر 2016 239 0

تكلمت مع شقرة لاحتواء الأزمة من باب عضويتي في الاتحاد لاغير

فند وزير الثقافة عز الدين ميهوبي كل الإتهامات والشكوك التي تضعه في خانة المتواطئين في نكسة إتحاد الكتاب الجزائريين، معتبرا أن الوزارة لا تتدخل في شأن الإتحاد، ذلك أنه هيئة تعقد جمعية عامة ومؤتمر ينظم وفق الأطر القانونية.
ورد الوزير في سؤال لــ "الحياة" حول مايتداول حوله بأنه يبارك رئيس الاتحاد يوسف شقرة، قائلا أن يوسف شقرة على رأس الاتحاد منذ ثمان سنوات، حتى قبل أن أكون في الوزارة -يقول-، مضيفا لا وصاية لي على الاتحاد، له أعضاؤه ومنتسبوه وهم وحدهم من يحاسبون القيادة، ومن يقول أني أزكي شقرة هذا كلام بلا معنى.
ولم يخف ميهوبي في السياق نيته في إصلاح الأوضاع والتدخل لحل الأمور بسلمية من باب عضويته في الاتحاد، قائلا: التقيت مؤخرا بشقرة وأعلمته أنه لا يجب أن تبقى الأمور هكذا، حيث لابد من طاولة مستديرة، لتحقيق المصالحة، فالاتحاد هو ملك لكل الأدباء والكتّاب، وهو ماسيكون في مؤتمر مارس 2017.
وقال الوزير أنت اليوم تتقصين رأيي في هذه الهيئة الأدبية الثقافية كرئيس سابق لا وزير، وأنا أدافع على فترتي من 1998 - 2005، وخلال هذه الفترة -يقول- أنجزت أشياء كبيرة وأنا على رأس إتحاد الكتاب الجزائريين، مضيفا خلال العهدتين تم طبع 213 عنوان، وترجمة 35 عمل أدبي، كما أنه إستفاد من النشر أكثر من 85 بالمئة من أدباء يطبعون لأول مرة من مدن الداخل.
وأوضح أنا أتحدث بصفتي عضو في الاتحاد منذ أكثر من 35 سنة واكبت كل الفترات التي عايشها، لهذا عندما انتخبت في 1998 عزمت أن يكون للأدباء حضور في مختلف الفعاليات وهذا ماولد حيوية داخله، حيث عقدت ندوة عربية حول المثقف والعنف والارهاب، والمؤتمرالــ22 لاتحاد الكتاب العرب، أين انتخبت الجزائر رئيسا، كما كان حضور الادباء الجزائريين دائم في كل الفعاليات التي تقام عبر العواصم العربية، ومن ثمة ترميم المقر وادخال تمويل الخواص لفعاليات الاتحاد ودخول الامازيغية في نشاطاته أيضا، والتكفل بالحالات الاجتماعية، فضلا أننا كنا نتشرف في تلك الفترة بحضور رئيس الجمهورية.
يذكر أن أغلب الكتّاب والأدباء أعلنوا انشقاقهم عن اتحاد الكتاب الجزائريين في السنوات الأخيرة، مطالبين بتغيير الرئيس يوسف شقرة، ويعتبر الكثيرون أن هذه الهيئة تعيش اليوم في دوامة، وقوقعة.
تأسس اتحاد الكتاب الجزائريين لأول مرة موسم 63/64 وضم الكتاب باللغة الفرنسية وكان على رأسه الكاتب الراحل مولود معمري، وقد قاطع كتاب اللغة العربية الاتحاد ولم ينضووا تحت لوائه،ثم ما لبث أن هجره أغلب الكتاب ولم يبق فيه سوى مولود معمري.
وفي سنة 1972 بادرت مجموعة من الكتاب ممن كانوا يعرفون بالكتاب الشباب إلى تنظيم ملتقى في قسنطينة، وفي هذا الملتقى طالبوا بإنشاء تنظيم لتمثيل الكتاب باللغتين :العربية والفرنسية ؛إثر ذلك تولى حزب جبهة التحرير الوطني احتضان الفكرة ودع الكتاب إلى لقاء تم على إثره تأسيس اتحاد الكتاب الجزائريين من جديد سنة 1973، وحضر اللقاء من كانوا يعرفون بالكتابالكبار وتولى الأمانة العامة الراحل مالك حداد.
وتداول على رئاسة الاتحاد: الكاتب مالك حداد، الشاعر بلقاسم خمار لعهدتين متتاليتين، الدكتور العربي الزبيري لعهدتين متتاليتين أيضا، الشاعر بلقاسم خمار وقبل نهاية العهدة عقد مؤتمر استثنائي، الكاتب رشيد بوجدرة، المفكر الشيخ بوعمران، الشاعر عز الدين ميهوبي لعهدتين متتاليتين، الكاتب عبد العزيز غرمول، الشاعر يوسف شقرة.

عودة الاحتجاجات ونقص في الإطعام والنقل

استمرار التأزم بالمؤسسات التربوية في باتنة

عادت الاحتجاجات ومظاهر التوقف عن الدراسة ومساهمة أولياء التلاميذ فيها بعدد من المؤسسات الثانوية والابتدائية في ولاية باتنة أول أمس، حيث امتنع أولياء تلاميذ المدرسة الابتدائية بودريد ببلدية اولاد سي سليمان عن الالتحاق بمقاعد الدراسة، بإيعاز من أوليائهم، لإجبار مديرية التربية والبلدية على فتح قسم للتعليم التحضيري لتمكين أبنائهم الصغار من الالتحاق بالمدرسة طبقا للقوانين السارية.
ويصر الأولياء على عدم التنازل عن هذا المطلب لأن العدد الكلي للتلاميذ الذين يرغبون في دخول القسم التحضيري وصل الي عشرين تلميذا، ما يسمح للمؤسسة بفتح هذا القسم. كمل يشدد الأولياء من جانب ثان على توفير وسائل النقل للتلاميذ القاطنين في الجهات الريفية البعيدة عن مدارسهم، والذين يلتحقون غالبا متأخرين عن موعد الدراسة.
من جانب آخر استمر تلاميذ ثانوية غسيرة الجديدة في الإضراب عن الدراسة ومقاطعة الدروس بسبب   الوجبات الباردة التي تقدم لهم في المطعم التابع للثانوية، والتي لا يستسيغونها وتؤثر على وضعيتهم الصحية، وأصبح الكثير منهم لا يتجرعها ولا يقبل على تناولها أصلا، وهي ممنوعة قانونا. ويصر التلاميذ على ضرورة فتح المكتبة التابعة للثانوية التي تم تجهيزها مؤخرا، إذ لا يوجد أي مبرر لغلقها في وجه المتمدرسين.
ويهدد التلاميذ بمواصلة الاحتجاج ومقاطعة الدروس إلى غاية أن تستجيب مديرية التربية لمطالبهم المتعلقة أساسا بالنقل المدرسي والمطاعم المدرسية، وتوفير العدد الكافي من المساعدين التربويين في المؤسسات التعليمية.
وشكل النقل والإطعام وغياب التهيئة الحضرية داخل المؤسسات الابتدائية منذ بداية الدخول المدرسي، أهم المطالب التي يقدمها التلاميذ وأولياؤهم إلى مديرية التربية وإلى البلديات، حيث تعاني جل المؤسسات، لاسيما الابتدائية والثانوية، من نقص فادح في هذه   الجوانب. ويحمل المحتجون المسؤولية الكاملة لمديرية التربية والبلديات التي تتكاسل في التصدي لهذه القضايا والمطالب وعدم التدخل لمعالجتها في وقتها المحدد.
ومن أبرز القضايا المطروحة على الصعيد البيداغوجي نقص وسائل النقل وانعدامها في العديد من المناطق الريفية، ما يخلق أزمة كبيرة أمام التلاميذ في الوصول إلى مقاعد الدراسة. كما يساهم النقل المدرسي في انقطاعهم عن الدراسة في فصل الشتاء. ويلاحظ أن بعض البلديات لا تستطيع إبرام تعاقد واحد مع الناقلين طبقا لتوجيهات والي الولاية الذي أكد خلال اجتماع المجلس الولائي الموسع الأخير رؤساء البلديات والدوائر أن الأموال متوفرة لإبرام عقود مع الناقلين الخواص وإنهاء المشاكل المطروحة، غير أن التطبيق بالدوائر والبلديات لا يتوافق مع هذا القرار وتطرح أزمات كبيرة في بعض القرى والبلديات الريفية والجبلية والبلديات شبه الصحراوية.
محمد.ب

ــقلـم :   حياة ب
يـــوم :   2016-10-08
وزيرة البريد تقف على تأخر أشغال ثالث كابل بحري للتدفق العالي "أورفال"في أول زيارة لقطاعها
نقص التمويل والعراقيل الإدارية وراء تعثر المشروع

 -تسليم جزئي للقباضة الرئيسية في الفاتح نوفمبر القادم

- نسبة التغطية بتقنية الجيل الرابع تراوحت ما بين 10 و15 بالمائة كمرحلة أولى
-تخرج أول دفعة لمهندسي دولة و حاملي الماستير بالمعهد الوطني للاتصالات السلكية و اللاسلكية عبد الحفيظ بوصوف

وقفت وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتّصال إيمان هدى فرعون أمس خلال الزيارة التفقدية التي قادتها لأوّل مرّة إلى وهران على تأخّر أشغال الكابل  البحري للتدفّق العالي "أورفال" الرّابط بين فالنسيا و وهران المنطلقة أشغاله أواخر سنة 2015 حيث تلقت عرضا مفصّلا حول هذا المشروع الكبير الذي هو رهين مشكل التمويل من جهة و مشكل اعادة  الدراسة  وظروف  الحصول  على مخطط  الانجاز من جهة أخرحسبما صرّح به ممثّل الشركة المكلّفة بالأشغال ،حيث أكد خلال عرضه للبطاقة التقنية للمشروع الجارية أشغاله ببلدية عين الترك بأن نقص التمويل أخّر الأشغال بشكل كبير بالإضافة إلى مشاكل و عراقيل إدارية ،و قد التزمت مؤسسته بتسليم المشروع في غضون 3 شهور ليدخل حيز الاستغلال في السنة المقبلة و وعدت اتصالات الجزائر بضخ التمويل خلال 48 ساعة القادمة.
و يعتبر خط "إورفال" استثمارا تكنولوجيا استراتيجيا جاء ليعزز خدمات الولوج للشبكة العنكبوتية بجودة عالية ليضاف إلى الكابلين البحريين الاخرين "smw4" الرابط بين عنابة و مرسيليا و خط "alpal2" الذي يربط الجزائر العاصمة ببالما و هذا من أجل حماية أكثر أما خط "اورفال" الجديد فيمتد على طول 563 كلم بغلاف مالي قدّر ب 26 مليون أورو.
و فيما يخص تقنية  الجيل الرّابع التي أطلقها المتعاملون الثلاث للهاتف المحمول تقول هدى فرعون بأن دفتر الشروط يلزمهم كمرحلة أولى بتغطية بنسبة 10 بالمائة فقط بولايات وهران و العاصمة و ورقلة لكن منهم من بلغ 15 بالمائة و أكثر مثل المتعامل الوطني موبيليس و كمرحلة ثانية الانتقال إلى نسبة 20 بالمائة .
و أضافت الوزيرة بأن تقنية الجيل الرابع ستمكن من تغطية النقائص المسجلة بتقنية الجيل الثالث التي لم تغطي الجزائر بنسبة كامل لكن المتعاملين احترموا النسبة الإجبارية المفروضة عليهم من طرف سلطة ضبط البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتّصال و هي 90 بالمائة .أما الأسعار فتدخل في إطار الحرية التجارية لكنها لا يمكن أن تتجاوز الحدّ المعقول و موبيليس على الأقل تقترح عروضا ملائمة.
كما أضافت أيضا بأن مركز مراقبة الذبذبات الكهروراديوية يمكن سلطة الضبط من مراقبة نسبة التغطية بالتقنيات الجديدة و خاصة الجيل الرابع لتمكين المشتركين من خدمات أفضل دون

و من المحطات الهامة التي وقفت عندها وزيرة البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال أشغال ترميم القباضة الرئيسية بوسط مدينة وهران حيث عرف المشروع تاخرا كبيرا و تداولا لعدة مؤسسات ترميم ثم اسند في آخر المطاف لشركة إيطالية جزائرية "ريفيت" المتخصصة في ترميم و تهيئة الآثار التاريخية و البنايات القديمة فبدأت الترميم في شهر مارس الماضي و ينتظر تسليم مقر القباضة الرئيسية جزئيا في الفاتح نوفمبر المقبل ،كما سيبدأ في العمل 13 ساعي بريد تم توظيفهم من حاملي شهادة الليسانس استفادوا من تكوين متخصص لخدمة زبائن البريد و بنهج محمد خميستي دشنت هدى فرعون وكالة تجارية جديدة للمتعامل العمومي للهاتف النقال موبيليس و كذلك وكالة تجارية جديدة لاتصالات الجزائر بمسجد عبد الحميد ابن باديس
و على مستوى المعهد الوطني للاتصالات السلكية و اللاسلكية عبد الحفيظ بوصوف ترأست مراسيم تخرج الدفعة الأولى من مهندسي دولة و حاملي الماستير ،فصرحت خلالها بأن المتخرجين هم نخبة الطلبة تحصلوا على أفضل تكوين و أفضل الإمكانيات لذلك هم مطالبون بالابداع و خلق الثروة المضافة عن طريق إنشاء مؤسسات توفر مناصب شغل و ليس مطالبة الدولة الجزائرية بتوظيفهم.
و فيما يخص قطاع البريد قالت الوزيرة بأنه كان في حالة متدهورة لكن بفضل التدابير الأخيرة بدأت الأمور تسير نحو الأحسن و بقطاع الاتصالات أيضا أصبح اليوم بإمكان تصليح الخطوط في ظرف يومين من تلقي الشكاوى بعدما كان ذلك يستغرق أسابيع كما سيتم    مطلع شهر جانفي المقبل فتح  7 مكاتب بريدية جديدة  لتخفيف  الضغط على المكاتب الأخرى مع حل مشكل تعطل  الموزعات الآلية والتي  سيتم تعميمها  داخل الجامعات والكليات والمستشفيات
كما استمعت الى  عرض تقني حول  مشروع  الحظيرة  التكنولوجية  التي  ستكون فضاء  لاستقبال  حاملي  المشاريع  والمبدعين  لإجراء  بحوثهم  بالاعتماد على  تدفق  عالي للانترنت وذلك خلال  معاينتها لمركز  مراقبة  الذبذبات الكهروراديوية بحي  بلقايد .

------------------------------------------------------------------------------------------------------

المدير العام لشركة موبيليس محمّد الحبيب
 "ننتظر الترخيص لإطلاق الجيل الرابع ب 10 ولايات أخرى"

-موبيليس تحضّر لإطلاق برامج معلوماتية جزائرية
حياة ب
صرّح المدير العام لشركة موبيليس أمس من وهران بأنّ شركته قد وضعت التجهيزات اللاّزمة لتغطية 10 ولايات أخرى بتقنية الجيل الرابع و تنتظر الترخيص من سلطة ضبط البريد و تكنولوجيات الإعلام و الاتّصال و هذه الولايات هي سيدي بلعباس و تلمسان و بسكرة و الواد و قسنطينة و عنابة و برج بوعريريج و تيزي وزو و تيبازة  و بليدة. و حاليا تم إطلاق الخدمة الجديدة ب 3 ولايات فقط و هي وهران و العاصمة و ورقلة عملا بتعليمات سلطة الضبط كذلك و بلغت نسبة التغطية بوهران حاليا 15 بالمائة و سترفع إلى 40 بالمائة قبل نهاية السنة .
و أضاف بأن فريقا متكونا من خبراء جزائريين يعكف الآن على تصميم برامج معلوماتية جزائرية محضة و هذا لتغطية العجز في المحتوى المعلوماتي و تلبية الاحتياجات الخاصة بالمشتركين خصوصا و أنّنا لا نزال نعتمد على البرامج المعلوماتية الأجنبية
                                                        




Constantine - «Incidents» sur le réseau d'électricité et de gaz: Plus de 180 cas depuis janvier
par A. Mallem
«De janvier à fin août 2016, nous avons enregistré 144 atteintes de tiers sur le réseau de distribution de gaz naturel », nous a révélé hier Mme Bouhouche, la chargée de la communication de la société de l'électricité et du gaz (SDEE) de l'Est, dans un bilan partiel qu'elle nous a communiqué. Pour l'électricité, a-t-elle ajouté, « le nombre d'agressions, ou les atteintes de tiers, comme on les appelle chez nous, a été de 35 agressions de janvier à fin août 2016. Et parmi ce nombre, on compte 32 atteintes aux câbles électriques souterrains et 3 aux câbles aériens. Dans ce cadre précis, la localité la plus touchée est toujours la nouvelle ville Ali Mendjeli, suivie d'El-Khroub et Didouche Mourad ».

En poursuivant la lecture du bilan partiel pour l'année en cours, Mme Bouhouche est revenue sur les agressions qui ont touché le réseau du gaz naturel en indiquant que sur les 144 atteintes recensées par sa société, 95 cas ont été enregistrées dans la daïra d'El-Khroub et 49 dans celle de Didouche Mourad. « Parmi les communes ou les zones les plus touchées, Ali Mendjeli est toujours en tête avec 22 agressions, suivie de Ouled Rahmoune avec 18 agressions et de Aïn-Abid avec 12 ». En ce qui concerne la daïra de Didouche Mourad, la représentante de la SDE a signalé que la majorité des agressions ont été enregistrées à la cité Bekira de Hamma-Bouziane.

Et toujours selon notre interlocutrice, le problème qui inquiète un peu les responsables de cette société et mobilise leur attention et leurs efforts, est lié au fait que ces gens qui sont à l'origine d'incidents sur le réseau, n'en informent personne. « Et ce n'est qu'après que les riverains commencent à sentir l'odeur du gaz qu'ils appellent la société pour lui demander de dépêcher son équipe technique afin de faire les réparations ». Aussi, a tenu à rappeler la chargée de la communication, « nous demandons aux entreprises de se rapprocher de la SDE avant d'entreprendre des travaux souterrains afin de leur donner les plans du réseau, et ce dans le but d'éviter le risque de porter atteinte aux conduites et provoquer des fuites potentiellement dangereuses». La même chose est demandée aux abonnés ordinaires afin qu'ils se rapprochent de la société pour recevoir des conseils pratiques leur permettant de mener les travaux envisagés sans toucher au réseau.

Et notre interlocutrice de conclure en notant que les agressions d'ouvrages de l'électricité et du gaz émanent parfois des entreprises publiques ou privées et parfois de l'abonné lui-même qui, inconsciemment, touche le réseau. Dans ce dernier cas, c'est lui la première victime de cette agression car il peut toucher à une conduite de gaz et provoquer une explosion qui pourrait le toucher.

وسائل الإعلام بتبسة مستاءة من سعر إيجار دار الصحافة

الجمعة 7 أكتوبر 2016 151 0
انتقدت وسائل الإعلام بولاية تبسة دفتر الشروط الجديد الذي وضعته الولاية ، سيما فيما يتعلق بالتسعيرة الجديدة المتعلقة بإيجار مقرات الصحفيين بدار الصحافة مالك بن نبي ، السعر الذي حدد ب 7000 دج مع تحمل تكاليف الكهرباء والنت والهاتف ، حيث أوضح الإعلاميون بأن السعر لا يختلف عن الخواص ، في حين تطمح الأسرة الإعلامية بتبسة إلى أن توفر الولاية كل المستلزمات المتوفرة في دور الصحافة عبر الوطن ، وذلك بغية تقديم خدمة إعلامية تساعد السلطات المحلية على معرفة إنشغالات المواطن



الإستنجاد بالقوائم الإحتياطية للأساتذة النّاجحين من خارج الولاية وكذا المتعاقدين
نحو 2000 موظّف وأستاذ أحيلوا على التّقاعد والتّقاعد المسبق
كشفت مصادر إعلامية بمديرية التّربية لولاية وهران عن إحالة قرابة 2000 موظّف وأستاذ على التّقاعد خلال السنة الجارية ويتعلّق الأمر بالذين أودعوا ملفات طلبات الإحالة على التقاعد منهم من يتعلق بالتقاعد المسبق والتقاعد العادي وأوضحت ذات المصادر أنّ� 2000 متقاعد تتوزع ما بين الطور الثانوي والإكمالي والإبتدائي وقد كلّفت العملية مبالغ مالية معتبرة من الخزينة وتأتي عملية الموافقة بعد أن تهاطلت على� مديرية التّربية خلال السنة الجارية مئات الملفات لطلبات التّقاعد من بينهم 1200 ملف تتعلق بالأساتذة والمدراء خاصة منهم أساتذة الرياضيات والعلوم الطبيعة واللّغة الفرنسية وذكرت ذات المصادر أنّ الهجرة الجماعية لأساتذة مادّة أساسية كالرياضيات في الطورين المتوّسط والثانوي إنعكس �بالنّقص على تأطير التلاميذ للموسم الدراسي �2016 و 2017.
مما إضطرّهم إلى الإستنجاد بقائمة الإحتياطيين من الفائزين في مسابقة التّوظيف من خارج تراب الولاية وحتى الأساتذة المتعاقدين. وأوضح متحدث من قطاع التّربية أنّ قرار طلب التّقاعد المسبق من قبل بعض الأساتذة جاء لأسباب عديدة أبرزها قرار الحكومة برفع سن التّقاعد خاصّة وأنّ التّعليم من المهن الشّاقة. حيث أوضح أستاذ بمادة الرياضيات بالطور الإكمالي والذي قضى 30 سنة في التّدريس "أنّ قرار طلب إحالته على التّقاعد جاء نتيجة تدهور مستوى التّعليم جرّاء إصلاحات المنظومة التربوية التي إنجرّ عنها تدني مستوى التّلاميذ وإرهاق الأستاذ� من جهة ناهيك عن تنامي ظاهرة العنف المدرسي داخل حجرات الدراسة مما بات يتسبّب في خلق مشاكل وصعوبة تقديم �الدّرس بل تطور الوضع إلى حد الإعتداء على الأستاذ فضلا عن نقص التحصيل الدراسي، كل هذه الضغوطات إنعكست على الحالة الصّحية والنّفسية للمعلّم اضطرته إلى� الإستنجاد بالتّقاعد." من جهة أخرى صرّحت أستاذة في مادة العلوم الطبيعية "أنّ مهنة التدريس أضحت من الوظائف المتعبة جدّا خاصّة بالنسبة للأساتذة الذين قضوا أكثر من 20 سنة في التّعليم وهذا كلّه نتيجة الإصلاحات التي طرحتها وزارة التّربية الوطنية والقوانين المجحفة في حقّ مربّي الأجيال، فالتعليم في سنوات الثمانيات والتسعينات يختلف تماما عن التعليم في الألفية وخير دليل على ذلك هو اعتداء التلميذ على الأستاذ أثناء امتحانات شهادة البكالوريا لمادة الفلسفلة وهذا كلّه بسبب تساهل الوزارة ومنح كل الصلاحيات للتلميذ على حساب حقوق الأستاذ". أ.شكيب

هذا هو الوزير الأكثر تفاعلا عبر "الفيسبوك"

الاثنين 3 أكتوبر 2016 354 0
يتميز وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بأنه الأكثر تفاعلا عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" سواء في حسابه الشخصي أو صفحته الرسمية، حيث ينشر كل خرجاته الميدانية عبر ولايات الوطن، وحتى خارج الوطن، كما يسارع لتقديم التعازي والتهاني عند وفاة أو نجاح أي مبدع كان.
وآخر ما نشر الوزير صورة تواجده بجنيف، اين استعرض أمس في كلمته الافتتاحية بمقر المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO، الجزائر ضيف شرف الجمعية العامة، جهود الجزائر في حماية حقوق المبدعين والمبتكرين، وشكر المجموعة الافريقية التي انتخبت الجزائر لاحتضان المكتب الخارجي للمنظمة.


  • حتى شبع سمى
    كولى فى الخرجة فاق ب\انت تيارت لها تارسخ كبير و راه يطلبباه تصنف 13 موقع اثرى منها أهرمات
  • بحكم التجربة، أجزم أن وراء نشر الخبر حاجة في نفس حناشي، فالمعروف عنه منذ القديم أنه إذا احتاج لخدمات أي شخص في السلطة يمدحه بخبر أو خبرين ثم يقصده في المكتب كما كان يفعل مع قرين وغيره، وانتظروا أقل من أسبوع لتكتشفوا أن حناشي قصد مكتب ميهوبي



عبد المالك سلال :
"استمرار تسوية وضعية البنايات الفوضوية"
أكّد الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الخميس على مواصلة الجهود قصد التسريع من وتيرة عملية تسوية وضعية البنايات الفوضوية وتسهيل منح رخص البناء للمواطنين.وفي رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني والذي قرأته نيابة عنه الوزيرة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان غنية الدالية، اعتبر سلال أن هذا الملف يكتسي طابعا "حساسا" فهو "لا يمس الوضع القانوني لممتلكات الافراد فحسب بل وبالحفاظ على العمران وهويتنا الثقافية والحضارية".
وأضاف أنّ السّلطات العمومية تولي "عناية بالغة" لهذا الموضوع وهو ما تجسد من خلال إصدار القانون 15-08 المتعلق بقواعد مطابقة البنايات واتمام إنجازها.

وتتعلّق احكام هذا القانون الصادر في 2008 بالبنايات غير المنتهية وكذا غير المطابقة لرخصة البناء المسلمة فضلا عن البنايات التي لا تمتلك أساسا رخصة بناء.
كما ذكر الوزير الأوّل بإصدار تعليمة وزارية مشتركة وجهت لكافة الولاة بهدف التخفيف من مكونات الملفات الادارية المتعلقة بطلبات تحقيق المطابقة وتبسيط اجراءات دراسة الملفات المودعة وتسريع عملية تسوية عقود الملكية وتحديد القواعد المتبعة للتمييز بين المناطق ذات الأولوية وكيفيات التّعامل معها.
وفضلا عن ذلك، أشرفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية على تفعيل دور لجان الدوائر التي أسّست لهذا الغرض مع "حثّهم على مواكبة دراسة الملفات من أجل إيجاد الحلول المناسبة بما يتناسب مع كل حالة، إلى ان يتم تسوية الملف نهائيا"، يضيف الوزير الأول.
وأصدر وزير السكن والعمران والمدينة من جهته تعليمات إلى المرقين العقاريين العموميين من اجل تسوية وضعية البنايات المتبقية من مجموع العقارات التي بيعت في اطار عملياتهم التجارية.
وتتواصل حاليا عملية معالجة ملفات التسوية لدى المصالح المعنية، وذلك بعد لانتهاء آجال عملية إيداع الملفات في أغسطس 2016.





مستغانم
فتح شباك موحّد لتسهيل استخراج الوثائق المتعلقة بمسح الأراضي
تم فتح الشباك الموحد بمديرية مسح الأراضي بمستغانم لتسهيل استخراج الوثائق المتعلقة بمسح الأراضي وذلك بحضور المدير العام لمسح الأراضي راضي سليم مصطفى.وأبرز راضي سليم أن هذه العملية تندرج في إطار عصرنة الإدارة وتحسين الخدمة العمومية وتسهيل عملية استخراج الوثائق في وقت قياسي بعدما كانت في السابق تستغرق أيام. وأوضح نفس المسؤول أن مستغانم ولاية نموذجية في فتح هذا الفضاء الجديد المزود بوسائل عصرية حديثة التي ستعمم قريبا على باقي ولايات الوطن.
من جهته أكد المدير الجهوي لمسح الأراضي فليتي عبد الرحمان أنه تم تطهير جميع الملفات ورقمنتها على أن تستخرج الوثائق المتعلقة بمسح الأراضي التي يطلبها المواطنون في ظرف وجيز. وبخصوص عملية مسح الأراضي بإقليم الولاية أشار ذات المصدر إلى أن العملية بالمناطق الريفية انتهت بنسبة 100 بالمائة فيما تقدر ب 80 بالمائة بالنسبة للمناطق الحضرية. كما قام المدير العام لمسح الأراضي بمعية والي مستغانم عبد الوحيد طمار بزيارة مختلف مصالح المديرية الولائية المذكورة بما في ذلك الشباك الموحد، حيث اطلع على عملية استخراج الوثائق.

معسكر
نحو تكوين مهنيين في الصيد البحري وتربية المائيات
يجري التحضير بولاية معسكر لتكوين مهنيين مختصين في مجال الصيد البحري وتربية المائيات حسبما علم لدى رئيسة محطة الصيد البحري وتربية المائيات.وأبرزت طيبي منى أن الاتفاقية التي تم إبرامها في هذا الإطار في سبتمبر الماضي بين المحطة المذكورة ومديرية التكوين والتعليم المهنيين تقضي بالتعاون لتكوين أصحاب المشاريع المعتمدة في قطاع الصيد البحري وتربية المائيات وغيرهم من المهتمين بالعمل في القطاع في مجموعة من التخصصات بينها بحار مؤهل وعون تربية المائيات وسماك.
ويتم التفكير حسب نفس المسؤولة في فتح تخصص تكويني أخر للذكور و الإناث يخص تعليم فنون طبخ الأسماك والمأكولات البحرية. و سيتم البدء في عملية التكوين قريبا لصالح أصحاب المشاريع المعتمدة من قبل مديرية الصيد البحري و تربية المائيات بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري وعددهم 10 متربصين لتوسيع العملية بشكل أكبر بعدها. كما سيتم اللجوء إلى خبرات بعض المهنيين القدامى في عملية التكوين خاصة في التخصصات التي لا يتوفر فيها قطاع التكوين المهني على أساتذة ومكونين متخصصين.

ــقلـم :  وأج
يـــوم :   2016-10-08
لويزة حنون
استحداث مناصب شغل للشباب الحل الأنسب للحفاظ على التوازن المالي لصندوق التقاعد

اعتبرت الأمينة العامة لحزب العمال السيدة لويزة حنون السبت ببوسعادة (المسيلة) أن استحداث مناصب شغل لفائدة الشباب يعد الحل الأنسب للحفاظ على التوازن المالي للصندوق الوطني للتقاعد.
و أضافت السيدة حنون خلال تنشيطها لتجمع حضره بقاعة الحفلات لمدينة بوسعادة مناضلون بتشكيلتها السياسية و كذا مواطنين حزبها و مواطنين بأن استحداث مناصب شغل موجهة لهذه الفئة من شأنه أن يرفع من مساهمة العمال في تمويل الصندوق الوطني للتقاعد. و ذكرت في هذا السياق بفترة السبعينيات حيث كان يساهم 7 عمال في راتب متقاعد واحد بينما يساهم حاليا عاملان لصالح متقاعد واحد.
كما اعتبرت السيدة حنون أن التقاعد مكسب شرعي يناضل حزب العمال من أجل دعمه وتطويره بما يخدم الطبقة الشغيلة في البلاد مبرزة أن حزبها يرفض تصنيف بعض المهن بالشاقة و بعضها الآخر بأنها غير الشاقة لأنها ترى بأن هذا الطرح قد يخلق -حسبها- طبقية وسط العمال.
من جهة أخرى و بشأن السلم والمصالحة الوطنية ذكرت السيدة حنون بأن حزب العمال قد ساند هذا القانون رغم بعض التحفظات مشيرة إلى أن تشكيلتها السياسية "لا يسود الصورة" بل تبني مواقفها تجاه قضايا الأمة انطلاقا من معطيات ميدانية استشرافية حيث تساند ما هو في صالح الأمة.
و أضافت في ذات السياق بأن حزب لعمال يسعى إلى وقف كل ما يمكن أن يمس بمكتسبات الأمة قبل أن تدعو إلى الرفع من مستوى الاداء السياسي من خلال طرح أمهات القضايا التي تهم البلاد.
معسكر
نحو تكوين مهنيين في الصيد البحري وتربية المائيات
يجري التحضير بولاية معسكر لتكوين مهنيين مختصين في مجال الصيد البحري وتربية المائيات حسبما علم لدى رئيسة محطة الصيد البحري وتربية المائيات.وأبرزت طيبي منى أن الاتفاقية التي تم إبرامها في هذا الإطار في سبتمبر الماضي بين المحطة المذكورة ومديرية التكوين والتعليم المهنيين تقضي بالتعاون لتكوين أصحاب المشاريع المعتمدة في قطاع الصيد البحري وتربية المائيات وغيرهم من المهتمين بالعمل في القطاع في مجموعة من التخصصات بينها بحار مؤهل وعون تربية المائيات وسماك.
ويتم التفكير حسب نفس المسؤولة في فتح تخصص تكويني أخر للذكور و الإناث يخص تعليم فنون طبخ الأسماك والمأكولات البحرية. و سيتم البدء في عملية التكوين قريبا لصالح أصحاب المشاريع المعتمدة من قبل مديرية الصيد البحري و تربية المائيات بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري وعددهم 10 متربصين لتوسيع العملية بشكل أكبر بعدها. كما سيتم اللجوء إلى خبرات بعض المهنيين القدامى في عملية التكوين خاصة في التخصصات التي لا يتوفر فيها قطاع التكوين المهني على أساتذة ومكونين متخصصين.


نحو توزيع 6400 وحدة سكنية من النمط الإجتماعي الإيجاري
يرتقب بولاية غليزان توزيع أكثر من 6400 وحدة سكنية من النمط الاجتماعي الإيجاري غضون الأربعة أشهر القادمة حسبما علم لدى مدير السكن بالولاية.وابرز الحاج موسى دحماني أن هذه الحصة من السكنات التي انجزت بعدة مناطق الولاية سيتم توزيعها تدريجيا فور انتهاء لجان الدوائر من إعداد قوائم المستفيدين منها.وأضاف ذات المتحدث أن 540 وحدة سكنية من هذه الحصة قد انتهت بها الأشغال بنسبة مائة بالمائة فيما تعرف 5940 وحدة سكنية نسبة إنجاز تفوق 60 من المائة يرتقب الانتهاء منها في الاشهر القليلة القادمة.
يذكر أنه تم بولاية غليزان توزيع منذ بداية السنة الجارية أزيد من 4 آلاف وحدة سكنية بمختلف الصيغ منها حوالي 1100 وحدة بصيغة الاجتماعي الإيجاري. وتقع هذه السكنات الموزعة ببلديات وادي ارهيو و غليزان و بن داود و دار بن عبد الله. وقد حظيت ولاية غليزان ببرنامج يشمل أكثر من 76 ألف وحدة سكنية في مختلف الصيغ برسم المخططين الخماسيين (2010-2014 ) و(2015-2019) تم إنجاز 53 ألف وحدة سكنية منها، في حين تبقي 22 ألف وحدة في طور الانجاز و أزيد من 2.000 وحدة سكنية قيد الانطلاق استنادا لمديرية السكن.
Constantine - Les 60 passagers ont eu chaud: Un bus de l'ETC prend feu
par A. El Abci
Un bus de transport de l'ETC a pris feu, avant-hier, près de l'aéroport Mohamed Boudiaf. Ses 60 passagers ainsi que le conducteur s'en sont sortis indemnes, indique la protection civile. Selon le chargé de communication de la PC, M. Lagraa, le bus de l'entreprise de transport de Constantine (ETC), qui assure la ligne Constantine - nouvelle ville Ali Mendjeli, avait à son bord 60 passagers. Il a été ravagé par un incendie mercredi vers 18h30. Heureusement, on ne déplore aucune victime, même si le bus a été complètement calciné. L'incendie a nécessité la mobilisation de près de 20 agents de la protection civile. Et d'ajouter, dans ce sillage, qu'heureusement le système de fermeture des portes du bus en question n'a pas été bloqué et le chauffeur a pu, ainsi les actionner, ouvrir les portes et donner l'occasion d'évacuer tous ceux qui étaient à bord, sans grosse difficulté, même si les passagers ont avoué avoir eu chaud. Et le chargé de communication de lancer un appel aux citoyens et automobilistes, d'aider les services de sécurité et ceux de la protection civile dans leurs interventions et cela pour une meilleure sécurité pour tous. « Car, fera-t-il observer, nos éléments ont eu toutes les peines du monde à parvenir au lieu de l'incident et ce, en raison des attroupements provoqués par les automobilistes et les piétons, qui pour voir le spectacle du bus en proie aux flammes, ont entraîné une anarchie sans nom et des bouchons monstres retardant l'arrivée, sur place des secours ».

طليبة :" سعداني وضع الإصبع على الجُرح"

عبد الرّؤوف.ح
الجمعة 7 أكتوبر 2016 542 0
صرح عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني بهاء الدين طليبة أن عمار سعداني وضع الأصبع على الجرح وتكلم بلغة المناضل الحريص على سلامة الأمة والوطن، دون ان يستعمل ديباجة اللغويين الباحثين عن مفردات البلاغة والفصاحة.
و كتب طليبة على صفحته الرسمية " فيسبوك" "إن كانت كلمة الأمين العام في كل مرة تصنع الحدث وطنيا وجبهويا فمعنى ذلك أن جبهة التحرير هي التي تقود قوافل الحراك السياسي الوطني لما تتمتع به من تأييد ومتابعة شعبية واسعة".
و أضاف طليبة " عندما نقول بالفم المليان إن الأفلان ستحسم معركة التشريعيات والمحليات ، فإننا ننطلق دائما من مضامين خطابات الأمين العام وتفاعل أغلبية الشعب معها واعتبارها من يصنع الحدث حاضرا ومستقبلا، تماما كما حسمت المعركة في الماضي لصالح الشعب" .
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيسبوك
    • صرح عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني بهاء الدين طليبة أن عمار سعداني وضع الأصبع على الجرح وتكلم بلغة المناضل الحريص على سلامة الأمة والوطن، دون ان يستعمل ديباجة اللغويين الباحثين عن مفردات البلاغة والفصاحة.إقرأ أيضا

قضية سعداني - بلخادم

الرئاسة لبلخادم : بوتفليقة يرفض الاتهامات

قاسم جوزي
الجمعة 7 أكتوبر 2016 2182

** سلال اتصل ببلخادم واعتذر عن تصفيق الوزراء

علمت " الحياة " من مصدر برئاسة الجمهورية أن الرئاسة أعربت عن عدم موافقة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على الاتهامات التي كالها عمّار سعداني لعبد العزيز بلخادم وعائلته وأبلغت هذا الموقف لبلخادم و كذلك للوزير الأوّل عبد المالك سلّال ، خاصة بعد قيام 14 وزيرا في الحكومة ، من بينهم مدير مكتب سلال ، بالتصفيق عندما كان سعداني يطلق هذه الاتهامات في خطابه النّاري .
تفاصيل أكثر حول الموضوع ترقبوها غدا على صفحات الحياة
 
الزوبعة التي القاها الامين العام لجبهة التحرير الوطني كانت كالصاعقة كيف لمسؤول بهذا المستوى ان يطلق اتهامات على مسؤولين سابقين دون ان يتحرك الناءب العام باستدعاءه ليسأله من اين له بالمعلومات امر خطير

تصريحات تمت جهارا نهارا بثت على كل الفضائيات و مع ذلك لم تتحرك العدالة لالالالا يجب أن تتخذ الإجراءات القانونية لسماع سعيداني حول حقيقة الإتهامات التي وجهها لمسئولين سابقين في الدولة الجزائرية
أنا لا يهمني الأسماء بل الشيىء الذي أعرفه أن هؤلاء كانوا في وقت مضى يمثلون مؤسسات الدولة الجزائرية
إذن حفاظا على سمعة و كرامة و سيادة الجزائر يجب على الفور أن تفتح العدالة تحقيقا قضائيا مهما كانت عواقبه
هي فرصة لإبراز أن الجزائر دولة مؤسسات و دولة قانون
هي فرصة لإرجاع ثقة المواطن في دولته و في مؤسساتها
أنا ضد من يطلب من المسئولين الذين وجه لهم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الاتهامات الرد عليها بل أن الصحيح هو أن تأخذ العدالة مجراها مهما كانت النتيجة
لأن تصريحات سعيداني فيها مساس خطير بكل مؤسسات الدولة على اعتبار أن من عين هؤلاء هو رئيس الدولة و هنا الطامة الكبرى

عقب هدم بيوتها الفوضوية وحرمان أبنائها من الدراسة

600 عائلة مقصاة من ترحيل ”برارك الحفرة” تنتفض أمام مقر دائرة الحراش

إحتجت، أول أمس، أزيد من 600 عائلة كانت تقطن بـ”الحفرة” في واد السمار، المرحلة نهاية الأسبوع الجاري، والتي ضمت إعادة اسكان 656 عائلة من أصل 3 آلاف تم الإعلان عنها مسبقا من قبل جمعية الحي القصديري، حيث تنقل المحتجون إلى مقر الدائرة الإدارية لمقاطعة الحراش، مضرمين النيران في العجلات المطاطية تعبيرا عن رفضهم الإقصاء الذي لحق بمعظمهم من عملية الإسكان الأخيرة للعملية الـ21، مهددين باستمرار موجة الاحتجاج إلى حين الرد السريع على ملفات الطعون الخاصة بهم من قبل المصالح الولائية.
تنقلت 621 عائلة تم إقصاؤها من العدد المعلن عنه الأسبوع الفارط من قبل زوخ بخصوص قاطني الحي القصديري الحفرة ببلدية وادي السمار، إلى مقر الدائرة الادارية لمقاطعة الحراش للتعبير عن الغضب الكبير جراء الإقصاء الكبير الذي نال من بعص قاطني هذا الحي الذي تم الإعلان مسبقا عن بلوغ تعداد سكانه 3 آلاف عائلة، فيما صرحت المصالح الولائية عن ترحيل 1200 عائلة فقط منهم، ليكون عدد المرحلين الحقيقي في نهاية المطاف بعد أن بدأت عملية إعادة الاسكان 656 عائلة خلال المرحلة الأخيرة من العملية الـ21 التي تم انتظارها لشهور طويلة، إلى أن تحقق حلمهم في تطبيقها على أرض الواقع.
وعبر المحتجون عن غضبهم الكبير جراء الإقصاء الذي لحق السواد الأعظم من قاطني الحي القصديري الحفرة بوادي السمار، حيث قاموا بإضرام النيران وسط العجلات المطاطية وقطع الطرقات المؤدية إلى مقر الدائرة الادارية للحراش، معبرين عن غضبهم الكبير واستيائهم الشديد من الوعود التي وصفوها بالكاذبة، بعد أن تم إقصاؤهم من نيل سكنات اجتماعية لائقة بدلا من المعاناة الطويلة تحت أسقف الصفيح، ومعاناتهم لسنوات طويلة أيضا مع مفرغة النفايات السابقة المحاذية لهم بوادي السمار، خاصة أن المصالح الولائية لم تعترف بالعدد المعلن عنه من قبل جمعية الحي، البالغ 3 آلاف عائلة في الوقت الحالي، لكون الإحصائيات المعتمدة لغاية العام 2007 توقفت عند عدد 1200 عائلة، حيث أنكرت الولاية الإنفجار العائلي المشبوه الحاصل بالحي، لتعلن ترحيل العدد الأخير فقط ثم تقوم بترحيل قرابة نصفه وتترك بقيته دون تبرير موقفها.
سليمة حفص
 
التعليقات

(1 )

1 | salah | algerie 2016/10/08
haram kayan l yastahal

ليست هناك تعليقات: