الأربعاء، أكتوبر 19

الاخبار العاجلة لتوقف البث الاداعي لاداعة قسنطينة اثناء نشرة السادسة الاخبارية والصدمة الكهربائية توقف الصوت الاداعي حياة بوزيدي وتعلن التوقف الاداعي الفجائي ويدكر ان الصدمة الكهربائية عجلت بانقطاع البرامج الاداعية لمدة ساعة زمانية ومن غريب الصدف ان الصحافية حياة بوزيدي فضلت قضاء اليوم الاداعي بين اسوار باب القنطرة والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لتوقف البث الاداعي لاداعة قسنطينة  اثناء نشرة  السادسة  الاخبارية والصدمة  الكهربائية توقف الصوت  الاداعي   حياة بوزيدي وتعلن  التوقف  الاداعي  الفجائي ويدكر ان  الصدمة  الكهربائية  عجلت بانقطاع  البرامج الاداعية لمدة  ساعة  زمانية   ومن غريب الصدف ان  الصحافية  حياة بوزيدي فضلت  قضاء اليوم  الاداعي  بين اسوار باب القنطرة والاسباب مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة    لاكتشاف  مستمعي قسنطينة الرياضي الرحالة الافريقي     ابن اداعة قسنطينة في حوار اداعي ويدكر ان   الصحافي الرياضي   ابن بطوطة  باب القنطرة   نجم الدين سيدي عثمان   اكد ان  رحلته الى افريقيا   جعلته يكتشف حقائق  افريقية   مجهولة من  التغطيات  الرياضية للصحافيين الجزائريين والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لافتخار اديب السلطة مراد  بوكرزازة بالتعليقات  العشوائية على  صفخته الشخصية بالفايسبوك ويدكر ان  ادباء  الجزائر   يصنغفون كادباء  للجنرال مدين   وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار   العاجلة لاعترال ادباء  ومثقفي  مدين  الحياة الثقافية الجزائرية   والجزائريين يكتشفون  حقائق ادباء مدين عبر تصريحات  الجنرال  سعيداني  الثائرة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار   العاجلة   لانتقال   الموظفة  الادارية  سميرة حاج جيلالي  من  مراقبة  الصحافة  المكتوبة  في وزارة الاتصال  الى   الاشراف على  نساء رجال الاعمال ويدكر ان   سميرة حاج  جيلالي    تسير  رؤؤس اموال   نساء  وزراء الجزائر سريا والاسباب مجهولة



http://www.amaltilimsan.net/t2140-topic
جمعية النساء سيدات الأعمال تكرّم سميرة حاج جيلاني


جمعية النساء سيدات الأعمال تكرّم سميرة حاج جيلاني





كرّمت، أول أمس الخميس، جمعية
النساء سيدات الأعمال بفندق الأوراسي، المنتجة وسيدة الأعمال سميرة حاج
جيلاني، المديرة العامة لشركة ''ار برود''، كأحسن سيدة أعمال لسنة ,2009
بعد قيامها بإنتاج المسلسل التاريخي، عن مؤسس الاتحاد العام للعمال
الجزائريين ''عيسات إيدير''.
اعتبرت سميرة حاج جيلاني في تصريح لـ''الخبر'' أن هذا التكريم، التفاتة
طيبة تجاه الفن والثقافة والمرأة، خاصة وأن تواجد هذه الأخيرة، في هذا
المجال منحصر وضعيف، لكنها أكدت أن المرأة الجزائرية، قادرة على اقتحام أي
مجال وفرض شخصيتها، إذا تميّزت بالجدّية والصرامة في العمل، وأضافت سميرة
أن اختيارها لشخصية نضالية كعيسات إيدير، هو رد الاعتبار لهذا الرجل
الرمز، متمنية أن تكون قد ألمّت بحيثيات الشخصية وأعطتها حقّها، وأن يكون
المسلسل في مستوى تضحيات الشهداء، والقيم الإنسانية والثورية التي زرعوها،
لأنهم جيل قاد أعظم الثورات في العالم.
أما عن المسلسل، الذي استغرق إنتاجه عامين كاملين وعرضت مقاطع منه لأول
مرة أمام الجمهور، عبرت سميرة عن صعوبة العمل عليه، لأنه عمل ثوري،
تاريخي، خيالي، كما أنه ليس من السهل التطرق إلى شخصية متشعبة، متعددة
النضالات، كعيسات إيدير، حيث تقول إنها توخّت الحذر في التعامل مع
الموضوع، مما جعل مدة إنتاجه أطول، إذ اعتمدت على الدراسات والبحوث
الأكاديمية بالإضافة إلى تقارير فرنسية، لدراسة الفترة التي عاش فيها
البطل ورسم معالم الحقبة، سواء من حيث الديكور أو الأحداث أو الشخصيات،
بالإضافة إلى إعطاء الصبغة الواقعية لعمل في الأصل خيالي.
وقد اختار المخرج موسيقى تصويرية لقويدر بوزيان، تتميز بالحزن أحيان وتندر
بالخطر أحيانا أخرى، كما أنها تجبرك على التعمق في الماضي والتأثـر
بمآسيه، كما اعتمدت المنتجة على دراسة قوية للأزياء في الفترة
الاستعمارية، فجاءت مطابقة تماما بالإضافة إلى استعمال لغة فصحى، فيها
الكثير من الجدية والعمق وهذا ما أعطى المسلسل بعدا آخر، يتجاوز من خلاله
أزمة اللهجة التي يتحجج بها المشارقة.
وتعلق المنتجة سميرة حاج جيلاني، آمالا كبيرة على المسلسل وتعتبره طفرة
ومنعرجا في الدراما الجزائرية، حيث سيخرجها من قوقعتها إلى العالم العربي،
كما أنه سيكون البوابة التي تتعرف من خلالها الأجيال على بعض أبطالها، إذ
ستواصل سميرة في هذا العمل مع إنتاج مسلسل آخر عن الشهيد البطل العربي بن
مهيدي حيث تم الانتهاء من كتابة السيناريو في انتظار بداية التصوير.
يستحضر مسلسل عيسات إيدير، كافة المراحل الحياتية والنضالية للرجل. وذلك
ابتداء من الحرب العالمية الأولى 1914، إلى غاية سنة 1959 تاريخ استشهاده،
مرفقة بكافة التفاصيل المرتبطة بمسار عيسات إيدير.



http://www.ouargla-aps.dz/spip.php?article4900

رداية : سيدات أعمال يطالبن بحصة للولوج إلى الصفقات العمومية

9/03 11h23
غرداية - طالبت مشاركات في ملتقى حول المقاولة النسوية نظم هذا الخميس بغرداية بحصة من الصفقات العمومية باعتبارهن"طرفا فاعلا " في التنمية الوطنية.
وترى رئيسة ومؤسسة جمعية الجزائريات المسيرات وسيدات الأعمال أن المؤسسات المسيرة من قبل النساء " تواجه صعوبات كبيرة في الحصول على الصفقات العمومية التي يستحوذ عليها الرجال". وفي هذا الصدد طالبت السيدة خديجة بلهادي باقرار إجراءات ضرورية لتسهيل على سيدات الأعمال الدخول إلى مصادر التمويل والصفقات العمومية " بما يسمح لهن بالمساهمة واقعيا في التنمية الإجتماعية و الإقتصادية للبلاد ".
و رافعت المشاركات في هذا اللقاء من أجل مكان لهن في العالم المهني ضد " البطالة الهيكلية" التي تمس المجتمع بصفة عامة والشريحة النسوية بصفة خاصة .
وتطمح هذه الفئة إلى العمل من أجل ربح "استقلاليتها الاجتماعية والمالية" كما أكدت المتدخلات . و أسرت إحدى سيدات الأعمال الناشطات في مجال البناء والأشغال العمومية بعد اعترافها بأن الدولة تسعى إلى إرساء المساواة بين النساء والرجال بأنه "من الصعوبة بمكان البحث عن مشاريع أو ورشات أو دراسات في أوساط شبكات الرجال ذلك أن هذه المسألة تبقى مرتبطة بعادات المجتمع الذي تطغى عليه الذكورية".
وذكرت رئيسة جمعية الجزائريات المسيرات وسيدات الأعمال أن 11.094 مؤسسة فقط تسيرها النساء أي ما يمثل نسبة 8 في المائة من الوحدات الإقتصادية التي أحصيت من قبل المركز الوطني للسجل التجاري سنة 2011 .
ويتوخى من هذا اللقاء الذي سيتبع بلقاءات مماثلة عبر مختلف مناطق الوطن أن يكون فضاء للتحسيس والتكوين لفائدة المرأة من أجل رفع التحدي وبناء مجتمع مواطنة وتمكين لخزان بشري ضخم من التعبير .
وجمع هذا اللقاء الذي بادرت بتنظيمه جمعية الجزائريات المسيرات وسيدات الأعمال بالتعاون مع مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط وغرفة التجارة والصناعة "وادي ميزاب" ما يقرب من مائة مرأة مقاولة من الجزائر العاصمة وغرداية و من الولايات المجاورة.
ويتضمن برنامج هذا اللقاء تنشيط ندوات حول دور المنظمات غير الحكومية في تحول المقاولة النسوية وحول الشبكات والإعلام التي ينشطها ثلة من الخبراء والمستشارين.
وتم على هامش هذا اللقاء إمضاء إتفاقية حول تطوير مبادرات الشراكة والتكوين بين جمعية الجزائريات المسيرات وسيدات الأعمال وغرفة التجارة والصناعة"وادي ميزاب .«
Adress :  Cité 444 Logts Bt B3 N11 Said Hamdin
 http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=06062014&id=efe7b230-ee61-4931-adb0-5fd43583b1ac

سيدات أعمال جزائريات يتمرَدن على »غزل موائد الصفقات«

DW
نشر فى : الجمعة 6 يونيو 2014 - 5:01 م | آخر تحديث : الجمعة 6 يونيو 2014 - 5:01 م
سيدات أعمال جزائريات ذقن ذرعا من تزايد ظاهرة التحرش الجنسي التي تتطالهن من زملاء لهن دون مراعاة للمكانتهن الاجتماعية، فقررن إنشاء نادي خاص بمعاملاتهن التجارية يُستثنى منه الرجال. التجربة بدأت الكترونية وتطورت.
هن سيدات أعمال تمكنَ من اثبات حضورهن في عالم المال والأعمال الذي كان إلى وقت قريب حكرا على الرجل، وتخلصن من كابوس خدش كرامتهن، عبر تأسيس ناد خاص بهن للمعاملات التجارية بعدما عجزت القوانين الردعية عن صد المتحرشين بهن، كما تقول ذلك أعضاء من النادي.
في مقر نادي "سيدات الأعمال الجزائريات"،بمنطقة "عين البنيان" على بعد حوالي 30 كيلومترا غرب العاصمة الجزائر، حاورت DW سيدات أعضاء في النادي، هن يخضن تجربة يرون فيها قصة ملحمية من أجل"كسر حاجز المألوف لتحقيق ذات المرأة بعيدا عن الرجل الذي يتسبب في التحرش بها"، ولذلك فقد قررن التخلي التام عن كل المعاملات الاقتصادية التي من الممكن أن تربطهن مع الرجال، على خلفية تجارب كشفت لهن "استمرار الرجل في التقليل من شأنهن، وعدم إقراره بنجاحهن في تحقيق التكافؤ"، والآن تنظر الناشطات في النادي إلى المستقبل بتفاؤل، ويتوقعن ان ينمو دور النادي الذي بات يضم ألفي عضو.
داخل نادي سيدات الأعمال، الأعضاء يمارس أنشطة ترفيهية
صفقات يعقبها غزل
كثيرة هي قصص تعرض النساء في الجزائر إلى مظاهر التحرش الجنسي، لكنها تصبح أكثر أذى عندما تطال مثقفات أو سيدات أعمال حققن ذاتهن في مجتمع رجالي. نادية بلحاج أو "المقاولة (سيدة أعمال) الحديدية" كما تلقبنها رفيقاتها، تبلغ 55 سنة وعاشت مظاهر عديدة كانت فيها ضحية للجنس الآخر الذي لم يستطع رؤيتها إلا امرأة جذابة تسيل لعابهم، تقول "أنا أم لولد وحيد، وبحكم عملي أجد نفسي أتعامل بشكل مفرط مع الرجال واغلبهم لا يجد حرجا بعد إتمام الصفقة في مغازلتي ودعوتي إلى حفلات مسائية رغم أنني إمرأة متزوجة".
وتضيف نادية "يتجاوز كثيرون حدودهم معي و يستفسرون عن أمور شخصية لا دخل لها بالعمل" وتوضح انها انخرطت في نادي سيدات الأعمال بمجرد تأسيسه كي تبتعد عن الرجال لأن فكرة النادي تقوم على "المعاملات التجارية مع سيدات الأعمال فقط"، وتستأنف قصتها قائلة: "لا أحد يمكن أن يعرف درجة المضايقات التي كنت أتعرض إليها سابقا. والآن انا لا أعاني من ذلك" وهي تؤكد انها تحقق "نجاحات كبيرة من بينها حصولها على مناقصات كبيرة خاصة بانجاز ملاعب عبر مناطق مختلفة من الجزائر".
من جانبها لمياء بودودو، وهي مؤسسة النادي الذي يضم كثيرات يتسمن بالجرأة و التحرّر، مستقلات في تفكيرهن، ويحتلن مكانة مرموقة في مجال تخصصهن مثل الاتصالات، التسويق، البناء، الطب، وغيرها. تقول السيدة لمياء " الفكرة من وراء إنشاء النادي لها عدة أسباب، فقد كنت وراء انشاء الشبكة في بادئ الأمر بحكم أني صاحبة تجربة وعانيت من مضايقات في تعاملي مع رجال في المجال الذي اعمل فيه". ويتعلق الأمر هنا بـ"التحرش الجنسي" كما توضح ذلك.
نادية بلحاج تلقب بـ"المرأة الحديدية"
"نادي للنساء فقط"
وبحكم عملها في مجال التسويق، طرحت القضية على سيدات أعمال على أمل نجاح المسعى، و فعلا وجدت مبادرتها تجاوبا واصبحت تتم المناقشات في سهرات عمل ليلية، يتم التشاور فيها حول المعاملات التجارية والصفقات بشكل اقرب إلى "الحميمة والأريحية غير المسبوقة بيننا". وأضافت"وجدت أنا وزميلاتي نوعا من الارتياح في ممارستنا للمهنة، بشكل لم نشهده في تواصلنا مع الرجال. وحاليا نلتقي ونتبادل أطراف الحديث خلال جلسات شاي أو قهوة في ظروف هادئة، ونتبادل الحديث حول تجاربنا في الحياة".
وأوضحت بودودو، أن المشروع كان مجرد فضاء الكتروني استمر 3سنوات ابتداء من 2009 ليتجسد في 2012 بمجموع 400 عضو، لكنه ارتفع ليصل إلى ألفي امرأة خلال العام الجاري ويخطط النادي لضم سيدات أعمال أجنبيات بغية توسيع نطاق أعمالهن.
ومن جهة أخرى، فيما يخص استثناء الرجل من الأعمال الذي هو هدف إنشاء النادي، اعتبرت مؤسسة النادي بودودو، أن العمل مع الرجل بطريقة غير مباشرة هو الحل الأنسب كونه طرف أساسي في معادلة الأعمال.
سعيدة نغزة، صاحبة شركة أدوية في العاصمة الجزائر
فصل النساء عن الرجال غير ممكن
تعترف أغلب المنتسبات إلى النادي، بضرورة العمل مع الرجل كونه طرفا مهما خاصة و"نحن نعيش ضمن مجتمع رجالي يستحوذ فيه الرجل على الحظوة دائما و في كل شيء"، لكن هذا لا يمنع من "التمرد على المعادلة" تقول سعيدة نغزة وهي صاحبة شركة أدوية في العاصمة الجزائر " إذا ما تلقينا عرضا مغريا من رجل أعمال فان الأمر لن يجعلني أتواصل معه، وببساطة أعمد إلى إرسال احد عمالي لإنهاء المعاملة دون أن اظهر أنا في الصورة وهذا بحكم التزاماتي مع النادي ".
وتضيف السيدة نغزة :" يعلم الجميع أن الحكم يبدو معمما على صنف الرجال في وقت أن كثيرين بريئون من الظاهرة، ولكن تجربتي في الحياة جعلتني أكوّن هذه الفكرة ،ثم أني استحسنتها، وأتمنى أن يتحرك رجال الأعمال للحد من الظاهرة قبل أن تصبح لصيقة بهم وتشوه سمعتهم ونتمكن بذلك من التعامل مجددا معهم لتوسيع نشاطاتنا أكثر".
فكرة إنشاء نادي أعمال للنساء يستثني الرجال، تثير ردود فعل متباينة لدى الشباب. عبد الله، شاب يعمل بائعا لمواد التجميل في محل مجاور للنادي يقول "هذا غير منطقي لماذا إقصاء الرجل، فالمرأة اليوم أصبحت تقود السيارة، تملك الحرية الكاملة وتتخذ قراراتها. ولكنها بهذه الخطوة هي تحاول تجاوز الرجل إلا آن ذلك لن يكون مهما حاولت فهو جزء لا يتجزأ من حياتها اليومية".
بينما أطلق شاب آخر نكتة ساخرة عن هذا الوضع الجديد قائلا "لم يبقى للمرأة إلا أن تقتني علبة الحلوى وتنتقل إلى بيت الرجل لخطبته "، وواصل حديثه" مع ذلك اعتبرها مبادرة جيدة فالواقع يؤكد أن هناك من لا يحترمون المرأة و يقللون من شأنها حتى وان كانت سيدة أعمال، وانأ أشجع فكرة تأسيس النادي التي ربما ستنجح في تهذيب الرجل في تعاملاته معها ".
من جانبهن رحبت عديد السيدات اللواتي التقين بهن بفكرة النادي، واعتبرت كريمة وهي ربة بيت ان الفكرة "جيدة وهي لا تعني إقصاء الرجل وإنما تمكن المرأة من مساحة خاصة بها للتعبير عن شخصيتها و أعمالها من دون أي ضغط."
وبين مؤيد ومعارض لنادي سيدات الأعمال الجزائريات، نجد أعضاء به يواصلن عملهن ويوسعن نشاطهن في النادي من خلال العمل على بناء علاقات مع سيدات أعمال خارج الجزائر، و يحاولن إنجاح أعمالهن وصفقاتهن في شتى المجالات لإثبات أنهن قادرات على تسير عالم الأعمال بعيدا بعض الشيء عن الرجل الذي اعتبرنه "حاجزا بينهن وبين نجاحهن" على حد تعبيرهن.


e , Bir Mourad Rais,
السلام عليكم ، تحياتي الخالصة إلى النساء المقاولات ،أما بعد:
في إطار بحثي المتعلق بالمرأة المقاولة أرجو منكم مساعدتي في ملئ هذا الاستبيان و المتعلق بتأثير المحيط الاجتماعي و الثقافي على نجاح المرأة المقاولة ،و الموجود على الرابط المرفق
تقبلوا مني فائق التقدير و الاحترام
              16078 Algérie

Fax :  00 213 (0) 21 60 76 21  00 213 (0) 23 77 66 68
Tel :  00 213 (0) 21 60 76 17

Email : associationame@yahoo.fr


Le mot de la présidente

PresidenteNotre Association est née d’un rêve, d’une immense ambition : créer un cadre où les élites féminines du monde de l’industrie et des services puissent conjuguer leurs énergies pour accompagner notre pays et l’aider à réussir son entrée dans le nouveau siècle.

Notre Association est née d’un rêve, d’une immense ambition : contribuer si modestement soit-il à l’émergence d’une entreprise moderne, évoluant aux standards internationaux d’excellence, une entreprise citoyenne, ouverte sur le monde, une entreprise qui gagne sa place par sa compétitivité, son pouvoir innovant, son capital partenarial international, une entreprise en phase avec les nouveaux modes de fonctionnement de l’économie mondiale fondée sur la connaissance et les réseaux de savoir.

Notre Association est née d’un rêve, d’une immense ambition : créer une dynamique nationale où les femmes managers, les femmes chefs d’entreprises, les femmes artisanes trouvent de réelles chances de s’épanouir, trouvent des opportunités nouvelles, des réponses à leurs attentes et leurs préoccupations, trouvent l’occasion de construire dans la société algérienne une place dans la continuité du combat des grandes héroïnes qui ont contribué à faire l’histoire de notre pays : la Kahina, Lalla Fatma N’soumer, Hassiba Ben Bouali, Djamila Bouhired …

AME, l’Association des Algériennes Managers et chefs d’Entreprises existe depuis 2005. Depuis qu’avec beaucoup d’émotion le premier pas a été franchi, elle s’est imposée sur le terrain en allant vers les femmes chefs d’entreprises, les femmes managers, les artisanes, les femmes porteuses de projet à travers tout le pays pour les écouter et leur communiquer cette immense ambition, pour construire ce rêve avec elles. Et combien ces rencontres étaient encourageantes, riches, combien elles étaient porteuses d’avenir !

Au niveau des pouvoirs publics, et des institutions du pays, au niveau du monde associatif, l’Association a su convaincre et s’imposer comme une force de proposition reconnue pour la qualité de ses analyses et le caractère novateur de ses propositions. Tout ceci est le résultat de la forte détermination de ses membres, leur engagement en faveur des principes et valeurs de l’Association, la haute moralité qui constitue la pierre angulaire du projet associatif. La rigueur, la transparence, l’éthique, l’autocritique et la fluidité de l’information restent en ce sens nos outils de travail préférés.

Guidées que nous sommes de valeurs de modernité et de progrès, soutenues par notre attachement au patriotisme économique, nous nous engageons à faire de AME une force qui avance vers notre objectif ultime de réussir le pari de l’excellence et de la compétitivité pour porter nos entreprises aux standards internationaux de performance.

Notre association qui repose sur un fondement clé : libérer les initiatives des femmes, celles en activité, celles porteuses de projets pour à en faire des acteurs fiables de la relance économique nationale. Ainsi le rêve sera réalité.
___________________________________________________________


http://www.ame-dz.com/
الجزائريات المسيرات وسيدات الأعمال
جمعية تهم جميع المقاولات في الجزائر
للمزيد من التعرف أنقروا الرابط الموالي
http://www.ame-dz.com/





https://www.facebook.com/SydatAlamalAljzayryatFemmesDaffairesAlgerienne/posts/434086466666197

بينهن مديرة يومية "الفجر"

جمعية "آم" تكرّم سيدات أعمال جزائريات

كرّمت، عشية أول أمس، جمعية "آم" الجزائرية مع جمعية "فيدام" الإسبانية ثلّة من سيدات أعمال جزائريات، على رأسهن مديرة نشر يومية "الفجر"، السيدة حدّة حزام، باعتبارها أول امرأة أسست لجريدة وطنية مستقلة، وذلك بحضور عدة شخصيات وطنية يتقدمهم وزير التضامن، السعيد بركات.
حفل التكريم هذا، جاء على هامش فعاليات الملتقى الوطني الذي عقدته جمعية "آم" بـ "حصن 23"، بالعاصمة، والذي سلط الضوء على المرأة المسيرة وسيدات الأعمال، وقد خصصته الجمعية لتقديم الدعم الخاص للفتيات الجزائريات اللواتي تقدمن بأفكار لمشاريعهن للجمعية من أجل دعمهن ومساعدتهن بواسطة قروض مالية طويلة المدى؛ حيث قامت الجمعية السنة الماضية بتكوين 150 فتاة حاملات أفكار مشاريع من مختلف الولايات، نجحت 5 منهن في مسابقة القبول النهائية.  وقد حظيت بهذا التكريم أم الخير من تمنراست التي تقدمت بمشروع لمساعدة فتيات المنطقة وتأطيرهن لإنجاز مشاريع أخرى، بالإضافة إلى سيدات من عنابة، وهران ومختلف ربوع الوطن. يذكر أنّ أول برنامج وطني دخل هذا المجال هو لمساعدة المرأة في مجال الأعمال سنة 2000، حيث قامت جمعية "فيدام" بدعم مشاريع سيدات الأعمال، وكذا الفتيات الجامعيات الطامحات لإنشاء مشاريعهن الخاصة وذلك بتطبيق معارفهن العلمية والتقنية.
حياة. س
التعليقات

(3 )

1 | أسماء | الجزائر 2016/04/11
السلام عليكم أنا من الجزائر متزوجة عندي رضيعة أعيش عند أهلي مفترقة على زوجي ﻷن أمه استأجرت المنزل أرجو أن تساعدوني بسكن بمدينتي تلمسان وجزاكم الله كل خير هحدا رقم هاتفي 0557098975
2 | ام ايمن | مسيلة 2015/11/15
سلام عليكم اخواتي اخواتي محسنين انا من الجزائر مريضة مند تقريب سنة وطبيب نصحني باجراء عملية عندي تكيس بالرحم عافاكم الله وانا حالتي لا حولة ولا قوة الا بالله وليس لي حتى حق تحليل و LRM كيف لي بالعملية ولي ولدين وفبيت كراء اشبه باهل الكهف ولدي كل ما يتبت هاد دقيت كل ابواب بدون فائدة املي بالله تم فيكم واجر الحميع على الله وهاد رقمي 0549612409 وحسابي بريدي 0014812981 مفتاح 67
3 | zenagui benyoucef | ain kihal ain temouchent algerie 2015/10/28
j'ai l'honneur de venir par la présente solliciter votre haute bien vaillance de bien vouloir prendre ma demande en confédération(intervention chirurgicale implant cochléaire ) pour ma fille zenagui kholoud amani agée de24 mois sachant madame que je suis menacé par le facteur de temps pour que l’intervention sois réussite a 100% dans l'attente d'une réponse favorable a ce problème veille croiremadameà l’expression de profond respect


سميرة حاج جيلاني: أنتجت ''عيسات إيدير'' وفي انتظار إطلاق ''العربي بن مهيدي'' 




كرّمت، أول أمس الخميس، جمعية النساء سيدات الأعمال بفندق الأوراسي، المنتجة وسيدة الأعمال
سميرة حاج جيلاني، المديرة العامة لشركة ''ار برود''، كأحسن سيدة أعمال لسنة ,2009
بعد قيامها بإنتاج المسلسل التاريخي، عن مؤسس الاتحاد العام للعمال الجزائريين ''عيسات إيدير''.

واعتبرت سميرة حاج جيلاني أن هذا التكريم، التفاتة طيبة تجاه الفن والثقافة والمرأة،
خاصة وأن تواجد هذه الأخيرة، في هذا المجال منحصر وضعيف، لكنها أكدت أن المرأة الجزائرية،
قادرة على اقتحام أي مجال وفرض شخصيتها، إذا تميّزت بالجدّية والصرامة في العمل،


وأضافت سميرة أن اختيارها لشخصية نضالية كـ عيسات إيدير، هو رد الاعتبار لهذا الرجل الرمز،
 متمنية أن تكون قد ألمّت بحيثيات الشخصية وأعطتها حقّها، وأن يكون المسلسل في مستوى تضحيات الشهداء،
 والقيم الإنسانية والثورية التي زرعوها، لأنهم جيل قاد أعظم الثورات في العالم.


أما عن المسلسل، الذي استغرق إنتاجه عامين كاملين وعرضت مقاطع منه لأول مرة أمام الجمهور،
 عبرت سميرة عن صعوبة العمل عليه ، لأنه عمل ثوري، تاريخي، خيالي، كما أنه ليس من السهل
التطرق إلى شخصية متشعبة، متعددة النضالات، كعيسات إيدير، حيث تقول إنها توخّت الحذر في التعامل
 مع الموضوع، مما جعل مدة إنتاجه أطول، إذ اعتمدت على الدراسات والبحوث الأكاديمية بالإضافة
إلى تقارير فرنسية، لدراسة الفترة التي عاش فيها البطل ورسم معالم الحقبة،
سواء من حيث الديكور أو الأحداث أو الشخصيات، بالإضافة إلى إعطاء الصبغة الواقعية لعمل في الأصل خيالي.


وقد اختار المخرج موسيقى تصويرية لقويدر بوزيان، تتميز بالحزن أحيان وتندر بالخطر أحيانا أخرى،
كما أنها تجبرك على التعمق في الماضي والتأثـر بمآسيه، كما اعتمدت المنتجة على دراسة قوية للأزياء
في الفترة الاستعمارية، فجاءت مطابقة تماما بالإضافة إلى استعمال لغة فصحى، فيها الكثير من الجدية
والعمق وهذا ما أعطى المسلسل بعدا آخر، يتجاوز من خلاله أزمة اللهجة بالنسبة للمشارقة.


وتعلق المنتجة سميرة حاج جيلاني، آمالا كبيرة على المسلسل وتعتبره طفرة ومنعرجا في الدراما الجزائرية،
حيث سيخرجها من قوقعتها إلى العالم العربي، كما أنه سيكون البوابة التي تتعرف من خلالها الأجيال
على بعض أبطالها، إذ ستواصل سميرة في هذا العمل مع إنتاج مسلسل آخر
عن الشهيد البطل العربي بن مهيدي حيث تم الانتهاء من كتابة السيناريو في انتظار بداية التصوير.


يستحضر مسلسل عيسات إيدير، كافة المراحل الحياتية والنضالية للرجل. وذلك ابتداء من
 الحرب العالمية الأولى 1914، إلى غاية سنة 1959 تاريخ استشهاده، مرفقة بكافة التفاصيل
المرتبطة بمسار عيسات إيدير.

http://nna-leb.gov.lb/files/pictures/1409827352_dabeebcfde.jpg

منتجة حاجي لاني سميرة لـ''الفجر''

مسلسل ''عيسات إيدير'' نقطة تحوّل في تاريخ الدراما الجزائرية

 كشفت المنتجة حاجي لاني سميرة، لـ''الفجر'' أن طاقم تصوير المسلسل التاريخي الجديد ''عيسات إيدير'' قد أتمّ اللمسات الأخيرة للمسلسل الذي سيمثّل، حسب حاجي، تحدّيا كبيرا للدراما الجزائرية، ونقطة تحوّل نحو الاحترافيّة• وأضافت المنتجة أن المسلسل في مرحلة المونتاج، وبقيت روتوشات قليلة لعرضه في شهر رمضان المقبل•• على أن يسوّق إلى فضائيات عربية كثيرة بعد ذلك، خصوصا لأنه اعتمد على اللغة العربية الفصحى، كوسيلة لإيصال الإنتاج الجزائري إلى الأشقاء العرب، نظرا لعائق التلقي الذي شكل دائما حجر عثرة في طريق توزيع المنتوج الدرامي الجزائري•  ''عيسات إيدير'' مسلسل تاريخي سيناريو وإخراج أردني، وقعّه كمال لحّام، وهو من 15 حلقة، كل حلقة منها تؤرخ لساعة كاملة• كما شاركت في تمثيله الكثير من الوجوه الفنية على غرار سيد احمد أقومي، عبد النور شلوش، عبد الباسط ولد خليفة، بالإضافة إلى وجوه سيتعرف عليها المشاهد لأول مرة• وقالت حاجي لاني، إن مشاهد المسلسل صورت في مناطق نائية من ولاية برج بوعريريج، المنصورة، إيجدّارن، وكذا تيبازة، والعاصمة• وقالت المتحدثة ذاتها، إن 100 ساعة لم تكن كافية لتأريخ بطولات رجال فجروا الثورة، ولكننا•• تضيف حاجي ''في هذا العمل صوّرنا أكبر الأحداث المؤثرة من بداية الحرب العالمية الأولى، إلى يوم استشهاد البطل عيسات إيدير سنة 1959، وقد اعتمدنا في هذا البحث على 80 مرجع تاريخي، وكل معلومة هي مدققة بكثير من الموضوعية، كما اعتمدنا على كتاب أخ عيسات ايدير، حسان، ونقلنا كل ما توفر لدينا بشفافية وصدق''•

وردة ربيع 



http://www.startimes.com/f.aspx?t=21773920


عبد الباسط بن خليفة : " عيسات ايدير" قفزة نحو الإنتشار العربي درامياً




       شارك في العديد من الأعمال العربية بأداء فني رائع، حيث سجل بدايته في مسلسل
 
       عذراء الجبل سنة 2003 ذلك المسلسل الذي كان فاتحة خير بالنسبة له،
 
     حيث فتح له المجال للمشاركة في اعمال اخرى منها  "دعاة على أبواب جهنم
 
       ثم "رياح الخماسين"عندما تتمرد الأخلاق" وأخيرا شارك في مسلسل
 
    "عيسات إيدير" في دور أكلي الرجل الجزائري الذي يبيع ممتلكاته لنصرة الثورة الجزائرية،
 
           إلتقينا بـ عبد الباسط بن خليفة ونقلنا لكم هذا الحوار :





  حدثنا عن مشاركتك في مسلسل عيسات إيدير؟
 
يعتبر هذا المسلسل أول تجربة بالنسبة للشركة التي تديرها السيدة حاج جيلالي سميرة وهو الكشف
 عن شخصية تاريخية وهي شخصية الشهيد عيسات ايدير الذي نأسف كثيرا عن الغموض الذي
شمل مساره النضالي الحافل، فجيل الاستقلال يعرف هذا الاسم العملاق في لافتات
المستشفيات الثانويات وغيرها من المنشآت العمومية، فهذا العمل الدرامي مسح الغبار عن
 هذه الشخصية التاريخية، كما ان السينما و الدراما الجزائرية شهدت ركودا في هذا المجال.






- ما هو الدور الذي اسند إليك؟
 
* أسندت لي شخصية "أكلي" الرجل البسيط الذي ضحى بقطعة الأرض التي بقيت بحوزته
 بعدما نهب المستعمر الغاشم كل ممتلكاته، من اجل حفيده عيسات ايدير لكي يتم بناء مدرسة
ليتعلم بها هو وابناء البلدة بدشرة جمع الصهاريج أين ترعرع المجاهد البطل.







- لأول مرة تتقمص دور الجد ... كيف كان إحساسك ؟
 
* لم يكن الأمر سهلا صراحة، فقد كانت تجربتي الأولى لأنني كنت بصدد تقمص شخصية
مسنة لديها حنكتها وتجربتها في الحياة ... كابد المحن وعاش في فترة استعمارية صعبة جدا ...
خصوصا ان الفترة التي قمنا فيها بالتمثيل كانت قصيرة جدا.






- كيف ترى المزج بين جيلين من الممثلين خلال هذا العمل؟
 
* كما تعرفون الجزائر تمتاز بنسبة كبيرة من الشباب عبر مختلف ولايات الوطن والسيدة المنتجة
 أصرت على اكتشاف المواهب، حيث عمدت الى ان يكون هذا العمل الإناء الجامع للمواهب
وأرادته ان يكون باللغة العربية الفصحى حتى يتم عرضه بكل بلدان العالم، فالبطل
- محمد الطاهر الزاوي - الذي أدى دور عيسات ايدير ممثل هاوِ وتعتبر هذه أول مشاركة له،
 حتى الأطفال كان لهم حضور من خلال تمثيل شخصية الشهيد في مراحل مختلفة من طفولته.







- حدثنا عن مشاركتك في المسلسل؟
 
* شاركت في التمثيل وظهرت في 11 حلقة من بين 15 حلقة، لتبقى ثلاث حلقات تفرغ لها
المخرج كمال لحام لتمثيل عيسات ايدير عندما يكبر.
 
 
 
 

- بماذا تتنبأ لهذا الانجاز؟
 
*خلال اطلاعي على المسلسل بالتركيب وكذلك خلال العرض الشرفي لاحظت المستوى العالي
 في الإخراج والتمثيل فلهذا يمكن القول انه مشروع ناجح .







- نستطيع ان نقول أننا واكبنا ركب الدول العربية في هذا الانجاز؟
 
* نعم هي قفزة في الإنتاج الفني .







- أين تم تصوير المشاهد؟
 
* تعددت مناطق تصوير المسلسل في ولاية برج بوعريريج بكل من المنصورة، اجدران وأوفيرو،
 اما في ولاية تيبازة فتم التصوير بسيدي راشد وبوركيبة وفي الجزائر العاصمة بكل من بوشاوي،
 الغرفة التجارية ببرج الكيفان ومدرسة الفنون.







- كم استغرقت مدة التصوير؟
 
* التحضيرات لهذا المسلسل استغرقت 16 أسبوعا، اما التمثيل فاستغرق 26 أسبوعا
والمونتاج والتركيب الموسيقي 22 أسبوعا.







- كم بلغ عدد المساهمين في هذا العمل؟
 
*عدد الممثلين 113 ممثلا 350 مساهما و500 موظف.









- ما هي آلات التصوير التي استعملت؟
 
* استخدمت أرقى آلات التصوير العصري للصوت والصورة والمتمثلة في ( h.d ).
 
 

لمنتجة سميرة حاج جيلاني في ندوة صحفية:

أطالب رئيس الجمهورية بفتح تحقيق حول الافلام التي ستنتج

date 2012/05/28 views 4133 comments 16
  • حرمت من انتاج فيلمي ووزارة الثقافة أسندت مهمة إنتاج أفلام عن الثورة لـ"البزناسة"
author-picture

icon-writer وردة بوجملين

ADVERTISEMENT
طالبت المنتجة سميرة حاج جيلاني، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بفتح تحقيق حول الاعمال السينمائية التي ستنتج في اطار الاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال من خلال تأسيس لجنة تشرف على العملية.

وخاطبت المنتجة سميرة حاج جيلاني التي سبق وان انتجت مسلسل الشهيد عيسات ايدير مع المخرج الاردني كمال اللحام في ندوة صحفية عقدتها امس بدار الصحافة الطاهر جاووت، الحاكم الاول في البلاد قائلة: "طاب جناني من الحقرة والتهميش، لقد وعدتنا بمنحنا فرص للعمل من اجل النهوض بالجزائر ولكننا مازلنا محرومين من فرص العمل والإبداع".
وانتقدت المنتجة في سياق متصل اقصاءها من انتاج فيلم الشهيد العربي بن مهيدي الذي منح لمنتج اخر قائلة: "اودعت ملف فيلم العربي بن مهيدي سنة 2009 على مستوى وزارة المجاهدين ووزارة الثقافة ولكنني صدمت لرفض العمل الذي اقترحته قبل ثلاث سنوات، في حين اعطيت الموافقة لانتاج فيلم عن نفس الشخصية الثورية ولكن لمنتج آخر، رغم انني كنت سباقة لطرح المشروع كما انني استغرقت مدة سنة في كتابة السيناريو الخاص بالعمل بمساعدة أسرة الشهيد العربي بن مهيدي".
وقالت المنتجة في سياق متصل: "صدمت عندما اطلعت على قائمة مشاريع الاعمال السينمائية والوثائقية التي ستنتج في إطار الذكرى الخمسين للاستقلال بظهور شركات انتاج لم يسبق لها وان عملت في حقل الانتاج ولا علاقة لأصحابها لا بالتاريخ ولا بثورة التحرير".
واتهمت حاج جيلاني في سياق متصل وزارة الثقافة بمنح مشاريع انجاز افلام عن ثورة التحرير المظفرة لاشخاص لا هم لهم غير المتاجرة بتاريخ الجزائريين وثورتهم قائلة: "معظم منتجي هذه الاعمال يريدون المتاجرة بتاريخ الشهداء فقط".
 



article-title

لمنتجة سميرة حاج جيلاني



http://www.startimes.com/?t=16496495

سيد أحمد أقومي وعبد النور شلوش يلتقيان في ''عيسات إيدير''
سيد أحمد أقومي    
   

من المنتظر أن يتم، خلال الأيام القليلة القادمة وضع آخر اللمسات على المسلسل

 التلفزيون الذي يستعيد مسار وحياة احد أهم الأسماء النضالية في الجزائر والمتمثل

 في الشهيد عيسات إيدير.


كشفت السيدة سميرة حاج الجيلالي، المشرفة على إنتاج العمل، عن بلوغ المسلسل

 مرحلة متقدمة، حيث ذكرت في اتصال مع ''الخبر''، قائلة: ''سيتضمن المسلسل

خمس عشرة حلقة، ذات 52 دقيقة لكل حلقة''.



حيث أكدت أن سيناريو المسلسل سيحاول استقراء أهم العوامل التاريخية التي ساهمت في بروز شخصية عيسات إيدير،

مشرعا بداياته على حقبة الحرب العالمية الأولى، العام 1914، ومختلف تداعياتها في الجزائر،

قبل أن يعرج إلى فترة ميلاد الشهيد عيسات إيدير العام 1919 وأهم ميزات المناخ الذي عرف سنوات طفولته

 الأولى، قبل أن ينتقل إلى مختلف مراحل الثورة التحريرية وما ميزها من نمو الوعي الوطني والتحريري في ذهنية الشهيد.




وأضافت المتحدثة نفسها أن المسلسل، الذي أخرجه الأردني كمال لحام، تمّ تصويره وفق سيناريو معدّل،

وبلغة عربية فصحى، حيث تضيف المتحدثة نفسها قائلة ''لا بد أن نتخلى عن بعض الأنانية ونفكر في إنتاج مسلسلات

 بلغة يمكن فهمها على نطاق أوسع''. مشيرة إلى أن اختيار اللغة العربية الفصحى نابع من رغبتها في مخاطبة

أكبر شريحة ممكنة من المتلقين.




في سياق متصل، أضافت سميرة الحاج جيلالي أن المسلسل سيشهد مشاركة عديد الوجوه الفنية المعروفة،

على غرار سيد أحمد أفومي وعبد النور شلوش، كما سيجمع بين وجوها من الجيل القديم وأخرى من الجيل الجديد،

 كاشفة أن المسلسل سيدور عبر الاثتني عشرة حلقة الأولى حول طفولة عيسات إيدير سيجسده طفل،

 يظهر لأول مرة على الشاشة، فيما تنقل الحلقتان الأخيرتان الرابعة عشرة والخامسة عشرة، صورة عيسات إيدير في

مرحلة متقدمة. مؤكدة في الأخيرة أنها استعانت في كتابة بعض الجزئيات الهامة من حياة الشهيد على وثائق منحتها

إياها عائلة الشهيد.


http://www.alarabiya.net/articles/2012/05/29/217277.html

آخر تحديث: الثلاثاء 08 رجب 1433هـ - 29 مايو 2012م KSA 16:26 - GMT 13:26

بوتفليقة يستفز الجزائريين بعبارة "طاب جناني"

تعني محلياً "هرمت" وسخر منها قطاع واسع من الغاضبين على سياسة الدولة

الثلاثاء 08 رجب 1433هـ - 29 مايو 2012م
الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة
الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة
دبي – رمضان بلعمري أضحت عبارة "طاب جناني"، وتعني باللهجة المحلية الجزائرية كلمة "تعبت" أو "هرمت"، واحدة من أشهر العبارات التي يتداولها الجزائريون منذ ظهورها لأول مرة في خطاب الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة بولاية سطيف قبيل الانتخابات، حيث قالها بوتفليقة في معرض حديثه عن التعب الذي يكون قد نال من جيل الثورة، لكن الانتخابات عكست مقولته وكرّست فوز الحزب الحاكم منذ الاستقلال، جبهة التحرير الوطني.

ولهذا السبب، انتشرت عبارة "طاب جناني" كالنار في الهشيم بين الجزائريين، وبقدر ما منحت عبارة "طاب جناني" الرنانة، التعاطف مع الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، خصوصاً أنه قالها في سياق رغبته في التنحي من الحكم، بقدر ما أطلقت سيولاً من التنكيت لدى فئات واسعة من الجزائريين تعبت منذ عقود في تحصيل حقوقها في مجالات السكن والعمل.

كلمات أغنية

وعلى شبكة الإنترنت وجدت العبارة الشهيرة "طاب جناني" رواجاً كبيراً، فأنشأ بعضهم صفحات تخلّد هذه العبارة، ومنها صفحة "طاب جناني والشعب يعاني".

وبلغ بأحدهم الإلهام حد تأليف كلمات أغنية ينتقد فيها التناقض الحاصل في السلطة بين الادعاء بالتعب منها وبين التشبث بالكرسي، ومن ذلك قوله:
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني يا حناني
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني والكرسي غواني
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني وحب السلطة رشاني
طاب جناني طاب جناني
طاب جناني والشعب يعاني

وانتقلت عدوى عبارة "طاب جناني" من السياسة إلى الفن والثقافة، حيث اشتكت منتجة أفلام وبرامج تلفزيونية مما تعتبره تهميشاً مقصوداً من وزير الثقافة خليدة تومي.

وقالت المنتجة سميرة حاج جيلاني مثلاً في هذا السياق: "طاب جناني من الحقرة والتهميش، لقد وعدتنا الوزيرة بمنح فرص للعمل من أجل النهوض بالجزائر ولكننا مازلنا محرومين من فرص العمل والإبداع". وكانت المتحدثة تعلق على عدم حصولها على ترخيص لتصوير فيلم عن الشهيد العربي بن مهيدي.

"طاب جناني".. في السياسة

وفي الشارع الجزائري، الذي يشهد احتجاجات مستمرة منذ فترة طويلة، استعار النقابيون عبارة "طاب جناني" للتعبير عن حالة الإعياء الشديدة من الخروج في مسيرات تطالب بتحسين الأجور، كما هو حال فئة الأطباء الذين يخوضون حرباً ضد وزير القطاع جمال ولد عباس.

أما في السياسة، فكان لعبارة "طاب جناني" وقع خاص، في ظل النتائج المفاجئة التي حصل عليها الحزب الحاكم، جبهة التحرير الوطني. والتي تعاكس تماماً حديث بوتفليقة عن ضرورة تنحي جيل الثورة وتسليم الحكم للشباب.

وقال خصوم الأمين العام للحزب عبدالعزيز بلخادم إن حصول جبهة التحرير على 208 مقاعد من أصل 462 مقعداً في البرلمان، هي نتائج تكذب أن جيل الثورة "طاب جنانه".


Accueil > Mot du Directeur > Mot du Directeur

Mot du Directeur

« … PME II, un Programme au service de la PME. »

Le Programme d’Appui aux PME/PMI et à la Maîtrise des Technologies d’Information et de Communication (PME II) est venu compléter le dispositif national de promotion et de développement de la PME mis en place par les pouvoirs publics algériens. C’est un Programme de Coopération entre l’Algérie et l’Union Européenne doté d’un budget de 44 Millions €.
La singularité du Programme tient dans son approche et son champ d’intervention.
Concernant l’approche, il est adopté une approche par filières qui se matérialise par une intervention cohérente et interactive sur chacune des filières pilotes présélectionnées.
L’objectif étant la mise en place de projets communs avec les entreprises représentatives de chaque filière et les acteurs institutionnels et privés concernés.
S’agissant du champ d’intervention, le PME II accorde une importance prioritaire au tissu institutionnel et plus particulièrement à l’infrastructure technologique.
Le Programme accompagne, en effet, des projets coordonnés d’appui aux associations professionnelles et, de manière plus générale, aux différents instruments d’aide au secteur des PME. Pour ce qui est de l’infrastructure technologique, le Programme PME II contribue au lancement d’un réseau de Centres Techniques Sectoriels et renforce les organismes chargés de la qualité (ALGERAC, ONML, IANOR, INAPI, OECs …).
Le site web du Programme (www.algerie-pme2.dz) conçu avec des fonctionnalités de seconde génération (Web 2 .0) propose différentes rubriques (champs d’intervention, éligibilité aux actions, services, chiffres, liens avec les acteurs de la vie industrielle, publications et documentation…) destinées aux différentes parties prenantes qui visiteront notre plateforme média.
Directeur du Programme PME II






 - next picture




 - next picture


http://www.algerie-pme2.dz/

http://algerie-pme2.dz/IMG/pdf/revue_de_presse_du_10_au_14_juin_2012-pme_ii_.pdf

كثر من 130 ألف سيدة أعمال ينشطن بالجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكثر من 130 ألف سيدة أعمال ينشطن بالجزائر

كشفت رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال، سميرة حاج جيلالي، أن أكثر من 130 ألف سيدة أعمال ينشطن في الجزائر، مرحبة بتكريس المساواة في الحقوق والواجبات بين المواطنين والمواطنات في المادة الـ 31 من مشروع تعديل الدستور ما يمكن سيدة الأعمال الجزائرية من إدارة كبرى الشركات العمومية والمساهمة في إعطاء دفع قوي للاقتصاد الوطني في ظل الأزمة التي تشهدها الجزائر.

وأفادت سميرة حاج جيلالي، ضمن برنامج ضيف الصباح للإذاعة الوطنية، أن 130416 سيدة أعمال ومقاولة تنشط في الجزائر بارتفاع قدره 33 بالمائة خلال العشر سنوات الأخيرة، ما يعكس حسبها المكانة الرفيعة التي تبوأتها المرأة في المجتمع الجزائري على الرغم من وصفها هذا الرقم بالقليل مقارنة مع عدد النساء الجزائريات وعدد المتخرجات من الجامعات، وأكدت المتحدثة أن الشبكة ستنزل إلى الجامعات على مستوى الوطن لإقناع المتخرجات والطالبات بتوفر فرص الشغل وإنشاء مؤسساتهن الخاصة بكل حرية ومرافقتهن في جميع الخطوات الأساسية لدخول سوق الأعمال من خلال التكوين التطبيقي، مشيرة إلى أنه باستطاعة كل عضو من شبكة سيدات الأعمال تكوين 5 شابات وتأهيلهن على مدار عام كامل ليصبحن سيدات أعمال ناضجات يمكنهن تسيير مؤسساتهن وعمالها وحفظ علاقات جيدة مع إدارة الضرائب والضمان الاجتماعي، منتقدة بعض مشاريع دعم وتشغيل الشباب التي تمنح الاعتمادات المالية للشباب دون مرافقتهم، كما تأسفت المتحدثة لغياب سيدة الأعمال الجزائرية عن المنتديات والملتقيات العالمية وهو الهدف الذي تسعى الشبكة لتحقيقه من خلال إسماع صوت سيدة الأعمال الجزائرية في العالم ودخول الأسواق العالمية والبحث عن  عقود شراكة مربحة للاقتصاد الوطني.

وأشارت حاج جيلالي أن الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال، التي تم تنصيبها السبت تمثل قوة اقتراحات في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي تشهدها الجزائر وتسعى لأن تساهم في إيجاد أنجع الحلول لتجاوزها، وليست تجمعا نسائيا لطرح المشاكل والعراقيل التي تواجه سيدات الأعمال الجزائريات.

 المادة الـ 31 من مشروع تعديل الدستور أنصفت المرأة الجزائرية

وشددت سميرة حاج جيلالي على قدرة سيدة الأعمال الجزائرية على إدارة المؤسسات بكل كفاءة، مرحبة بمشروع تعديل الدستور في مادته الـ 31 التي تنص على المساواة في الحقوق والواجبات وتؤكد حق المرأة في التواجد على كل مستويات المؤسسة الاقتصادية، معربة عن أملها وطموحها في تولي المرأة الجزائرية إدارة شركة سوناطراك أو الخطوط الجوية الجزائرية وأكبر المؤسسات الاقتصادية العمومية وأكدت أن سيدة الأعمال الجزائرية قادرة على إعطاء دفع قوي للاقتصاد الوطني، سيما وأنها أثبتت كفاءتها في القطاع الخاص، وتضم الشبكة ـ بحسب سميرة حاج جيلالي- 65 سيدة الأعمال من مختلف الأطياف من داخل وخارج الوطن تتراوح أعمارهن بين الـ 28 والـ 60 سنة، مشيرة إلى أن الإعداد لإطلاق الشبكة بدأ منذ 8 أشهر عبر لقاءات بين سيدات الأعمال كان جدول أعمالها الأساسي إسماع صوت المرأة المقاولة وإعطائها مكانتها في الصحيحة في تنمية وترقية الاقتصاد الوطني، سيما وأن عددهن لا يستهان به وفي كل اللقاءات مع السلطات يكون الحديث فقط عن رجال الأعمال رغم أن سيدات الأعمال موجودات وأثبتن وجودهن لذلك اتفقنا -تقول سميرة حاج جيلالي- تحت لواء الأكاديمية الجزائرية للمجتمع المدني  على إطلاق الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال  التي تعد فضاء للتشاور والنقاش وتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات بين سيدات الأعمال من داخل وخارج الوطن.


سميرة ،، الطعام والذباب !!!...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سميرة ،، الطعام والذباب !!!...
عندما كانت الشاعرة سميرة قبلي ترتدي البدلة الزرقاء ، فلاشك أن الكثير من المثقفين وخاصة من فئة الأدباء والشعراء والصحفيين قد كانوا يقدمون لها التقارير الكتابية والكثير من التقارير الشفوية صباح مساء !.
  وعندما نزعت الشاعرة سميرة قبلي القبعة وأصبحت مديرة النشر في المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار، فلم يكن الكثير من هؤلاء الأدباء والشعراء والصحفيين من كتبة التقارير يغادرون مكتبها من أجل أن تنشر لهم بعض تلك الحروز والتمائم التي يعتقدون أنها أدب وإبداع !!..
   ولكن، ما إن تنتقل سميرة من شارع خليفة بوخالفة إلى شارع زيغود يوسف حتى ينفضّ هؤلاء الأدباء والشعراء والصحفيون من حولها وهي التي كانت صديقتهم قبل وقت قليل. وكأنما لم يكن هؤلاء الذين يطيرن عنها، هم أولئك الذين قد كانوا يحطون على مكتبها مثلما يحط الذباب فوق مائدة الطعام !!!...
 

https://fr-fr.facebook.com/public/Samira-Jilali-Samira-Jilali

http://www.startimes.com/?t=28831417
http://www.startimes.com/?t=28831417


لمنتجون يجتمعون في أواخر رمضان لتقييم الإنتاج وحاج جيلاني تصرح:

علينا إعادة النظر في معايير الإنتاج وعلى التلفزيون فتح أبواب الحوار

image
رئيسة نقابة منتجي وموزعي الإنتاج السمعي البصري سميرة حاج جيلانى
من المنتظر أن يعقد أعضاء نقابة منتجي وموزعي الإنتاج السمعي البصري التي أعلن عن تأسيسها مؤخرا لقاء يوم السابع والعشرين من شهر رمضان الكريم لتقييم الإنتاج الدرامي الجزائري خلال الشهر الفضيل وهو أول لقاء يعقده أعضاء النقابة وسيوجه المنتجون من خلاله دعوة للتلفزيون الجزائري من اجل فتح قنوات الحوار مع المنتجين والعاملين في هذا القطاع لتدارس الأسباب التي جعلت الإنتاج الجزائري سنة بعد أخرى يقف في مؤخرة الركب.
  • قالت رئيسة نقابة منتجي وموزعي الإنتاج السمعي البصري سميرة حاج  جيلانى ان التلفزيون لا يستطيع مواصلة التفكير بمفرده واتخاذ قرارات تخص الإنتاج الدرامي الوطني، لأن إسناد مهمة الفصل في هذه الأمور لإداريين عملية غير مهنية، وأضافت حاج جيلاني في لقاء مع الشروق أن التلفزيون مايزال يجهل التقاليد المتبعة في العملية الإنتاجية منها التوقيت والبرمجة وتوزيع الدعم في ظل قلة الإمكانيات والتقنيات، حيث يواجه المنتجون ضغوطات كبيرة، لأن التلفزيون يفرج عن الأعمال في نفس الوقت، فيقع اللغط على المنتج في رحلة البحث عن التقنيين المحترفين على قلتهم واستوديوهات التصوير والموسيقى وغيرها رغم هذا تقول حاج جيلانى علينا أيضا إعادة تطهير الساحة وإيجاد معايير مهنية لتصنيف المنتجين، لأن المهنة في خطر وصارت مفتوحة لكل من هب ودب. ودعت من جهة أخرى إدارة التلفزيون إلى فتح أبواب الحوار الشفاف والكشف عن المعايير المعتمدة في البرمجة وتوزيع الإشهار ومنح الدعم  خاصة وأن مؤسسة التلفزيون التي صارت تواجه مؤخرا منافسة كبيرة من قبل قنوات ظهرت بالأمس فقط يعد مدرسة حقيقية تخرجت منها أسماء كبيرة  مولت القنوات والشركات العربية وحتى في أوروبا، كما لا تنقصنا الإمكانيات المادية مما يجعل البحث عن أسباب الرداءة والانحطاط في إنتاجنا يصنف في خانة مستعجل جدا.
  • من جهة أخرى، دافعت حاج جيلانى عن خيار عملها مع المخرجين الأجانب، لأن  المخرجين المحترفين عندنا يعدون على أصابع اليد، حيث أكدت حاج جيلاني أن خيار المخرج الأجنبي لم يكن يوما مطروحا عندها، لكن تجربة مسلسل عيسات ادير، ورحلة البحث عن مخرج مقنع داخل الجزائر دفعها إلى السفر المستعجل إلى عدة بلدان عربية قبل أن تتوقف في الأردن وتختار كمال لحام بناء على معايير مهنية. وفي ذات السياق، دافعت المتحدثة عن دور شركتها في إنتاج مسلسل ذاكرة الجسد، مؤكدة انه "لا أحد يزايد عليّ في جزائريتي ولست معقدة بالشوفينية الوطنية، لأن السينما لغة عالمية وقد فرضنا على السوريين شروطنا بحيث رفعنا عدد الممثلين من 3 إلى 18 واستفاد شباب الجزائر من الخبرة السورية، كما سوقنا للثقافة الجزائرية وفرضنا على المخرج أن يصنع الديكور واللباس هنا وليس في سوريا، لأننا كنا حريصين قبل كل شيء على صورة وسمعة الجزائر.
  • في اتجاه مماثل، كشفت حاج جيلاني انه تم الفصل نهائيا في خيار مخرج بن مهيدي، حيث تم اختيار راشدي بصفة نهائية للعمل وأكدت المتحدثة أنها واثقة في احمد راشدي لإنجاح العمل استنادا إلى سمعته كمخرج واسمه في الوسط السينمائي وتاريخه النضالي، وأكدت في ذات السياق أن كل الإمكانيات وفرت حتى يكون بن مهيدي السينمائي في مستوى اسم البطل الشهيد.
  • Echourouk


http://www.echoroukonline.com/ara/mobile/articles/278058.html

شوقي الماجري مخرج "أحمد باي" وباسل الخطيب لم يلتحق بعد بـ"ابن باديس"

image
كشف السيناريست رابح ظريف أنّ المخرج التونسي المتألق بأعماله العربية الشهيرة شوقي الماجري سيكون بنسبة كبيرة مخرجا للفيلم التاريخي "أحمد باي" خصوصا بعد جاهزية النص بنسبة90 بالمائة، بالمقابل عاين طاقم باسل الخطيب مواقع تصوير فيلم العلامة "عبد الحميد بن باديس" داخل الجزائر.
 وأشار كاتب سيناريو فيلم "أحمد باي" رابح ظريف أنّ الاتصالات جارية في الوقت الحالي مع التونسي شوقي الماجري لإخراج الفيلم بعد أن اقتنعت به لدرجة كبيرة الجهة المنتجة الممثلة في وزارة الثقافة وسميرة حاج جيلاني، وأوضح رابح ظريف في تصريح لـ"الشروق" أنّ أجندة المنتجة سميرة حاج جيلاني تضم مخرجين عربا وأجانبَ آخرين ولها خيارات كثيرة إلى جانب صاحب مسلسل "عمر الخيام". وتتحدد الشخصية التي تتولى إخراج "أحمد باي" في لقائها المرتقب قريبا مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.
 ولم يخف رابح ظريف أنه اقترح المخرج التلفزيوني والسينمائي شوقي الماجري بالنظر إلى شهرته وأعماله المميزة التي لاقت نجاحا على غرار "حلاوة روح"، "أبناء الرشيد "و"توق" و"أبو جعفر المنصور" و"مملكة النمل"، لكن يبقى  القرار الأخير – حسبه - للمنتجة سميرة حاج جيلاني التي تملك أجندتها وترى ما يناسب العمل.
بخصوص الممثل الرئيس الذي يجسد الشخصية التاريخية "أحمد باي" أوضح ظريف أنّه لم يتم الاتفاق بعد على صاحب الدور لوجود ممثلين كثر كما أنّ عملية "الكاستينيغ" التي هي تكون فاصلا في هذه الحالات، وذلك بهدف منح المواهب الشابة الجزائرية فرصة المشاركة والتألق أيضا مع العلم أنّه قد يترشح لهذا الدور ممثلون عرب في حال عدم إيجاد ممثل جزائري مناسب لتقمص الشخصية.
 في السياق، أكدّ المتحدث أنّ الأدوار التي تقدم بالفرنسية ستكون بنسبة كبيرة للأجانب تماشيا مع طبيعة القصة التاريخية ومراحل حكم أحمد باي لقسنطينة ومقاومته للاحتلال الفرنسي وهذا ما يعطي على حدّ تعبيره صبغة جيدة وصورة مميزة للعمل تفاديا للأخطاء التي يحتمل وقوعها.
بخصوص التصوير أجاب ظريف أنّ التصوير سينطلق في الأيام القليلة القادمة بعد الانتهاء من بعض الجزيئيات البسيطة في السيناريو الذي جهز بنسبة 90 بالمائة، خاصة تلك المتعلقة بالمعلومات التاريخية، أمّا أحداث الفيلم ستصور بكل من مدن قسنطينة، البليدة والجزائر العاصمة وبسكرة.
في السياق ذاته سيقدم الفيلم باللهجة الجزائرية العامية الخاصة بتلك الفترة "زمن البايات" وتتخلل القصة مشاهد بالعربية الفصحى.
في سياق ذي صلة قال رابح ظريف عن الفيلم التاريخي "ابن باديس" أنّ فريق التصوير الأولّ قام قبل أيام قليلة بمعاينة أماكن التصوير، فيما لم يلتحق بعد السوري باسل الخطيب مخرج الفيلم والمنتظر قدومه هذه الأيام.
وأضاف ظريف أنّ تصوير الأحداث سيجري بكل من قسنطينة مهد الإمام لبن باديس، نادي الترقي، تلمسان ورأس الواد"، فيما سيتنقل فريق العمل كذلك خارج الجزائر وتحديدا إلى تونس والسعودية لتصوير بقية جوانب أخرى من القصة.

في ندوة وطنية بالمركز الإقليمي عبود بلحيمر بقسنطينة
باحثون يطالبون بإنصاف مقاومة أحمد باي وقبائل الأوراس التي ساندته تاريخيا

اختتمت أشغال الندوة الوطنية التاريخية التي بادرت بتنظيمها المديرية الجهوية للاتصال والإعلام والتوجيه للناحية العسكرية الخامسة بقسنطينة، حول: "الجانب العسكري لمقاومة أحمد باي"، وتأتي حسبما أكده رئيس المركز الإقليمي تخليدا للمقاومات الجزائرية المجيدة، وفي إطار إحياء التاريخ الوطني، والتذكير بمساهمة الجيش الوطني في حفظ الذاكرة الوطنية.
حيث عاد المتدخلون من أساتذة باحثون في التاريخ إلى حياة وشخصية رجل فذ، ومقاوم باسل، دافع عن قسنطينة مسقط رأسه بكل شراسة، حتى آخر يوم في عمره.
حيث كشف الدكتور محمد شرقي من جامعة قالمة، في مداخلته: "أحمد باي بين خيانة الأصدقاء ومكانة الأعداء (1836-1848)، أن أحمد باي أصوله الجامعة ما بين الأصل التركي والجزائري بالمائة، أثرت عليه كثيرا وجعلته يحب الجزائر، وكانت علاقته بشيوخ القبائل وثيقة جدا فهي كانت مصدر قوة له، حيث ساعدوه، بالمقاتلين المال الضرائب، في أول حملة له في خريف 1836، وفي حملته الثانية عام 1837، تمكنت قوات المستعمر من الإطاحة بمدينة قسنطينة في 13/10/1937، وقد ختم الأستاذ محاضرته باقتراح قدمه للمنظمين وهو العمل على جمع الأعمال العلمية الخاصة بأحمد باي، إلى جانب الخرائط التي توضح استراتجيته العسكرية في المعارك المختلفة، وذكر القبائل التي ساندته في الأوراس، تكون بطريقة مخالفة لما كتب عنه يراعى فيها البعد الجزائري، روح المقاومة، عدم التعاون مع الاستعمار، حتى نستطيع بناء ذاكرة سليمة يستفاد منها الجيل الجديد، مشيرا في سياق آخر إلى أن هناك مذكرات في فرنسا لأحمد باي تشير إلى أنه كان يفضل الاستسلام مثلا، وهذا لا ينطبق على واقع حاكم بايلك الشرق لأنه ببساطة كان يرفض المشروع الاستعماري ويناصر القبائل التي ترفض الاستعمار.
 أما الأستاذ خثير تاكركات من جامعة بجاية، فقد تناول في مداخلته التي عنونها بـ"الحاج أحمد باي من روح المقاومة إلى استيراتجية التصدي"، الاستراتيجية العسكرية التي تبناها رغم نقص خبرة المقاومين وضعف التنسيق، وأيضا طريقة تنظيمه للمعارك وصموده في وجه المستعمر الفرنسي من مشاركته الفعالة أثناء الغزو الفرنسي للجزائر سنة 1830، إلى غاية تنظيمه المقاومة بإشراف الجزائريين، ليشير الأستاذ أن دفاع أحمد باي كان مستميتا عن بايلك الشرق، بالرغم من اختلال موازين القوى، إلا أنه ظل صامدا، غير مستسلم، غير متهاون، ولا مهادن.
وكانت آخر مداخلة للأستاذة خلف الله شادية، مديرة قصر أحمد باي، التي تحدثث بإسهاب عن حياته، وعن طفولته وتشبعه بحب الوطن الذي غرس فيه من خلال والدته شريفة، مشيرة أن أحمد باي أدى مناسك الحج وعمره 18 سنة، وصار يدعى "الحاج أحمد باي"، وكان يحتكم إلى نظرة ثاقبة مكنته من النجاح عسكريا، واختار الأوراس لاستكمال مقاومته، لتنطلق ثورته من هناك، كان منفتحا على العالم، بنى قصره بطريقة راقية وهو يعد كتابا مفتوحا على العمارة والفن الجزائري، وقد احتضنت الدولة الجزائرية هذا الباي من خلال ترميمها لقصره حفاظا على الهوية الجزائرية التاريخية. وتاريخيا فإن أحمد باي حوصر في حصن يقع بين بسكرة وجبال الأوراس، و استسلم وبقي تحت الإقامة الجبرية إلى أن وافته المنية في ظروف غامضة، حيث ترجح إحدى الروايات أنه تم تسميمه عام 1851، ويوجد قبره بسيدي عبد الرحمن الثعالبي بالجزائر العاصمة.

المنتجة سميرة حاج جيلاني تكشف للشروق
ممثل أردني سيجسد شخصية "أحمد باي" والمخرج إسباني
قالت سميرة حاج جيلاني مديرة شركة ''ار برود"، المنتجة لفيلم أحمد باي أن سيناريو العمل تم إسناده للشاعر رابح ظريف بعدما كان مقررا انجازه من طرف السورية ريم حنا.
و أوضحت حاج جيلاني في اتصال مع الشروق أن سبب"تنازل" ريم حنا عن السيناريو يعود لضيق الوقت المتاح لها وقد كانت ملتزمة بعملين آخرين غير أحمد باي وكشفت المتحدثة أنها ستتعامل مستقبلا مع ريم حنا في مشاريع مستقبلية أكبر.
من جهة أخرى، كشفت المتحدثة أن قسنطينة ستحتضن في شهر أفريل المقبل إشارة انطلاق تصوير فيلم "أحمد باي" ويجري حاليا البحث عن الوجه الذي سيجسد شخصية أحمد باي وقد اعترفت المخرجة بصعوبة المهمة في ظل غياب الخيارات المحلية تقول أنها ستضطر للاستعانة بممثل أردني . في نفس السياق تؤكد جيلاني أنها فضلت اللجوء لخيار المخرج الأجنبي في تجسيد العمل رافضة إعطاء الأسماء في الوقت الحالي لكنها ترجح اختيار مخرج اسباني للعمل الذي يجسد سيرة آخر بايات قسنطينة.

http://www.djazairess.com/elmassa/29092

أخرجت مسلسلا حول الشهيد "عيسات إيدير"‏
سعفة جمعية النساء المسيّرات لسميرة حاج جيلاني
نشر في المساء يوم 15 - 01 - 2010

احتضن فندق الأوراسي أول أمس الخميس العرض الشرفي للفيلم الذي يؤرخ لحياة المناضل النقابي الشهيد "عيسات إيدير"، وهوالإنتاج الذي نالت عنه المخرجة سميرة حاج جيلالي سعفة جمعية النساء مسيّرات المؤسسات الراعية للتظاهرة. 

 روي أحداث الفيلم الذي عرض في 60 دقيقة والمنتظر أن يبث على الشاشة الصغيرة قريبا على شكل مسلسل من 15 حلقة قصة حياة المناضل »عيسات إيدير« منذ مولده إلى تاريخ استشهاده، أي في الفترة الزمنية مابين 1915 و1959 وهي الحقبة الحافلة بالأحداث التاريخية التي تشهد لها الذاكرة العالمية وليس الوطنية فحسب.
والفيلم حسب تصريح سميرة حاج جيلالي ل"المساء" على هامش تكريمها لا يغفل هذه الحقب التاريخية، مشيرة إلى أن عيسات إيدير كان بإمكانه وهو الذي تلقى تعليما عالي المستوى بمدارس الاستعمار أن يكون إطارا ساميا في الإأدارة الفرنسية ولكنّه اختار العمل النقابي للدفاع عن حقوق العمال الجزائريين خلال فترة الاستعمار.
سيناريو المسلسل من تأليف كمال علاهم ورشيد سويفي وبطولة محمد طاهر زاوي ونخبة من كبار فناني الجزائر على غرار سيد أحمد أقومي، عبد النور شلوش، حسان بن زرارب إلى جانب وجوه تمثل لأول مرة اعتبرتها محدثة »المساء« بمثابة الاكتشاف الحقيقي لبراعة الوجوه الشابة في التمثيل واتقان اللغة الفصحى المختارة للحوار.
استغرق الإنتاج الكلي ل"عيسات ايدير" 64 أسبوعا وتم تصويره في ولايات برج بوعريريج، تيبازة والجزائر، وتم الاعتماد على حركة التراجكتوار للكاميرا للترحال بين الحقب التاريخية المخلتفة لزمن الفيلم وعلى حركة الترافلينج الأمامي للغوص في أعماق الجزائريين الرافضين للاستعمار والإضاءة الخافتة تعكس الفترة الزمنية التاريخية التي دارت حولها أحداث الفيلم.
جدير بالاشارة أنّ جوائز جمعية النساء رئيسات المؤسسات ل2009 تقاسمها إلى جانب سميرة حاج جيلاني، كل من صورية حمياني التي نالت جائزة الاستحقاق من أجل خبرتها في مجال التسويق الفندقي والسياحي وجائزة الشرف التي عادت للمدير العام للصندوق الوطني للتأمين على البطالة طالب أحمد شوقي، وعادت جائزة الاعتراف للفريق الوطني لكرة القدم لتأهله للمونديال، وقدمت هذه الجائزة بالنيابة للسيد مشرارة ممثل الفاف.


 Adress :  Cité 444 Logts Bt B3 N11 Said Hamdine , Bir Mourad Rais,
              16078 Algérie

Fax :  00 213 (0) 21 60 76 21  00 213 (0) 23 77 66 68
Tel :  00 213 (0) 21 60 76 17

Email : associationame@yahoo.fr


عنصرية اجتماعية في حي بالرويبة!

سكان أحياء ”مشروع قسنطينة” يتكبرون على جزائريين مثلهم، لا لشيء إلا لأنهم جاؤوا إلى جوارهم من أحياء قصديرية!
بل أكثر من ذلك قادوا حربا حقيقية على مواطنين تم ترحيلهم من قبل السلطات إلى حي 550 مسكن، سقط فيها جرحى ونصبت الحواجز وأحرقت إطارات السيارات، منعا لهؤلاء من دخول مساكنهم.
فهل من علماء اجتماع لتفسير الظاهرة وتحليل عقلية ”أنا وبعدي الطوفان”، التي عمّت البلاد، واستعملت لإقصاء الآخر الذي ليس منا وليس من عرشنا وحارتنا!؟
في بلد مثل فرنسا، يفرض القانون اختلاطا اجتماعيا، بين مستويات مختلفة، خاصة في الأحياء التي لا تتجاوز 3500 نسمة، بينما عندنا صار البعض يسمون أنفسهم سكانا أصليين، ويرفضون الآخرين، ونسوا أنهم هم أيضا جاؤوا من جهات أخرى، وأغلبهم جرفتهم هجرة ريفية بحثا عن لقمة العيش فنزحوا إلى محيط المدينة ليستقروا، ثم يحاولون اليوم غلق الباب في وجه الآخرين، ويمارسون عنصرية على جزائريين آخرين.
فما دام هؤلاء ”الأصليون” جاؤوا أيضا من أرياف واستفادوا هم الآخرين من برامج اجتماعية، فكيف يعطون أنفسهم اليوم الحق لطرد جيران جدد، كان من المفروض أن يستقبلوهم بالترحاب ومد يد العون، واجهوهم بالحجارة والنار والعنف!
إن كان المشكل الذي طرحه المنتفضون مشكلا أمنيا، فالسلطات هي المخول لها ضمان الأمن وكان عليهم أن ينقلوا هذا الانشغال إلى المسؤولين، لكن ليس من حقهم منع مواطنين من الانتقال إلى منازلهم، مهما كانت الحجة التي رفعوها!
أليس هذا ما كنا نعيبه على الاستعمار، وما نعيّر به نظام الأبارتايد في جنوب إفريقيا والعنصرية ضد السكان السود في أمريكا؟!
فبعد أزيد من نصف قرن من الاستقلال، ومحاولة بناء الدولة الوطنية التي يتساوى فيها جميع المواطنين والقضاء على النظرة الجهوية والعقلية العروشية، والنزعة القبلية، ما زال جزائريون يصنفون أنفسهم في طبقات ويتعاملون مع الآخرين على أنهم من درجة أقل، ويتعاملون معهم بنفس الطريقة العنصرية التي تعاملت بها فرنسا مع أجدادهم.
فهل سيرفع السكان ”الأصليون” في الرويبة والرغاية لافتات على مداخل الأحياء مكتوب عليها ”ممنوع على سكان القصدير والكلاب”، دخول هذا الحي، مثلما كانت فرنسا ترفع لافتات ”ممنوع على العرب والكلاب”؟!
”خرجنا من الواد وشاحوا رجلينا” يقول المثل الشعبي!

التعليقات

(10 )

عقلية الحومة ...في العاصمة؟؟؟
2016/10/17
أعتقد أنك نسيت ما حدث للشبات القبائلي عندما أراد أن يمشي في سوارع العاصمة ذات يوم 14 جوان 2001 عندما خرج العاصميون و قالوا لهم "روحو من حومتنا"؟؟؟ "عاصمة الجزائر" حومتهم؟؟؟ ؟؟؟ ورمو عليهم الماء الساخن و الأسيد؟؟؟ و سبوهم و شتموهم؟؟؟ و ضربوهم ...حتى الوزير آنذاك تحدث في نشرة الثامنة و قال: je remarcie les algerois et les algeroises d'avoir defendu leur ville!!!!
عقلية الحومة ...في العاصمة؟؟؟
2016/10/17
أعتقد أنك نسيت ما حدث للشبات القبائلي عندما أراد أن يمشي في سوارع العاصمة ذات يوم 14 جوان 2001 عندما خرج العاصميون و قالوا لهم "روحو من حومتنا"؟؟؟ "عاصمة الجزائر" حومتهم؟؟؟ ؟؟؟ ورمو عليهم الماء الساخن و الأسيد؟؟؟ و سبوهم و شتموهم؟؟؟ و ضربوهم ...حتى الوزير آنذاك تحدث في نشرة الثامنة و قال: je remarcie les algerois et les algeroises d'avoir defendu leur ville!!!!
3 | ALI/ ALGER | ALGERIE 2016/10/17
سيدتي الفاضلة ربما لم تتحرين في الوضوع والمثل الشعبي يقول القاضي يسمع من الاثنين سكان حي السبيعات الاصليون يعدون على الاصابع وهم اناس مسالمون ومتربيون .اما الباقون فهم معضمهم من ولايات مختلفة قاموا بشراء الاراضي وشيدوا عليها المساكن من البسيطة الى الفخمة . فهم بطبيعة الحال ليسوا اصليون ولكن تعايشوا مع السكان الاصليين ولم تسجل اية فوضى علي حسابهم . اما فيما يخص سكان العمارات الجدد فالامر يتطلب مزيدا من التحري لكي لا يضلم الابرياء .

2016/10/17
بارك الله فيك
5 | DJILALI | ain defla 2016/10/17
فالحقيقة هذه هي ثقافتونا نحن اذا طلبنا شيء من الله في دعائنا فلى نطلوبه الى الانسانية جميع بل نطلبوه لانفسنا واخوانونا والفهم يفهم

2016/10/17
السلام عليكم
شكرا ..
ما ذكرتم في المقال ليس بالجديد ؟
مشكلة عقليات، يقال أن "البعض" منهم ما يتعاشروش non domestique
أعتذر عن هذا التعبير،
شكرا طاطا
7 | ALEEM | ANGLETERRE 2016/10/17
الحسد والحقد والكلااهية سلوكيات منحطة لم تكن موجودة في جزائر الامس جزائر ما بعد الاستقلال . مايجري اليوم هو نتاج الفوضى العارمة التي انتشرت في البلاد بسبب انعدام وجود دولة القانون ودولة الحق.
انه قانون الغاب وانتشار الجهل الذي افرزته حقبة نظام الفساد والفسق والاختلاسات. الاموال التي تنفق هدرا في امرو لا علاقة لها بتربية النشء وتكوينه واصلاح ذات البيت. اين هي البرامج التعليمية والثقيفية ؟ ولا غرابة ان نسمع اليوم بمحاولات الغاء دروس التربية في المناهج التعليمية. انما الامم الاخلاق ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا. الممارسات والسلوكيات اليومية تشير بوضح الى الواقع المأساوي الذي الت اليه العلاقات الاجتماعية في الجزائر وفشل عملية انصهار المواطنين في المجتمع الواحد.
تربينا في جزائر الامس على احترام الجار ومساعدة المحتاج وتقديم يد العون للمسنين والقاصرين والتحدث بلباقة واحترام مع الاخرين. ولكن هذه القيم زالت وضاعت وها هي انعكاسات ونتائج الاهمال والتقصير وتجاهل تعليم القيم الاساسية للسلوك الحضاري في محتمع يريد الرقي والازدهار. بالعلم ترقى الى السماء وتسبح الانجما ولكن بالاخلاق الحميدة ترفع شانك وشان وطنك و ما حوجنا الى استخلاص الدروس من المجتمعات المتحضرة التي بنت مجتمعاتها على الصدق والجدية في العمل واحترام الاخرين وجعلت حب الوطن من الايمان. خسارة ياجزائر ؟؟؟؟!!!
8 | صالح/الجزائر | الجزائر 2016/10/17
لا تطلبي من المواطنين البسطاء المغلوبين على أمرهم أن يتقيدوا وأن يتصفوا بالأخلاق " الوطنية " و " المدنية " والأخوة ، المفقودة لدى الحكام ولدى منظومة الحكم ، منذ أزيد من 35 سنة . ماذا تنتظرين من مواطن مغبون لم تشجعه لا الإدارة ولا العدالة ... أن يتخلى عن " عروشيته " ( قبليته ) المتجذرة أن يفعل وهو يقرأ ويسمع ويرى أن الرئيس / المترشح / الرئيس ، يشتكي لجهات أجنبية ، لا تحب بالضرورة الخير للجزائر ، من " إرهاب " جزائري آخر قرر أن يترشح أو يرشح للرئاسيات .
ماذا تنتظرين من الجزائريين البسطاء وهم يقرؤون رسالة إطار سام في الدولة ، موجهة للرئيس ، تتحدث عن زروال " الشاوي و" القبائلي " أحمد أويحي ؟ .
ماذا تنتظرين من هؤلاء المواطنين وهم يعلمون أن العدالة التي كان عليها إحقاق الحق وإنصاف المظلومين تحول إلى " عدالة الليل " لإنصاف " الخارجين عن القانون " وتقنين المكائد لأشخاص سوف يتهمون فيما بعد ب " الدروشة " وب " العمالة العائلية " لفرنسا ؟ .
ماذا تنتظرين من الجزائريين المكبوتين وهم يرون أن ما بقي من المجاهدين الحقيقيين " الأصليين " يهمشون ليوضع فوق رؤوسهم المجاهدون المزيفون أو " مجاهدو تايوان " الذين لم يكونوا يعرفون إلا تزويد السيارات بالمحروقات والنقر على الدربوكات ؟ .
ماذا تنتظرين من الجزائريين المغبونين في بلادهم وهم يعرفون حق المعرفة أن شرفاء البلاد ، من جميع الطبقات ، من العمال ، الفلاحين ... والمثقفين ، يهمشون في الداخل أو يدفعون للهجرة للخارج ( لتستفيد منهم فرنسا ، كندا ، أمريكا ، بريطانيا ... ودول الخليج ) ، بينما اللصوص والانتهازيون من " المتعاونين التقنيين " من بني جلدتهم ، الذين يعودون إلى " أمهم " فرنسا عندما تنتهي المهمة في الجزائر ، والمتصفون بالرداءة يوضعون في المقدمة وعلى رؤوس هؤلاء الجزائريين ، لا لأنهم متفانون في خدمة الوطن ، وإنما لأنهم لا يحسنون إلا فن التملق والتظاهر بالتفاني في خدمة القادة " الواقفين " ، من أولياء النعمة عليهم ، قبل إجلاسهم أو إسقاطهم .
...
9 | محمد لخضر | باتنة 2016/10/17
انهم الزوافة الرافضين للسكان الجدد حيث يتهمونهم بالعروبية والهلاليين.
10 | billel | algérie 2016/10/17
رانا في الواد وماشاحوش رجلينا !
يقول سلال في احدى خرجاته "مايبقى في الواد غير حجارو وحنا حجارو" اليس هدا منطق سكان الرويبة .الم يسكن حكام الجزائر محمية نادي الصنوبر حفاظ على "الراصة نتاعهم" في الوقت الدي كان ابناء الشعب يموتون . صحيح ان الاحياء القصديرية تنتشر فيها المخدرات و الدعارة و جرائم السرقة والاعتداء الا ان هدا لا يبرر معاملتهم بهده الطريقة لانهم ضحايا . يتحمل مسؤوليتهم النظام القائم مند 1962 الى يومنا هدا .ان هدا النظام المتعود دائما على استعمال الحلول الترقيعية بعد تركه الامور تتعفن و المشاكل تتفاقم اصبح يشكل خطرا على الوحدة الوطنية.بدليل اعتماده الجهوية في تعين المسؤولين . 
 http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=06062014&id=efe7b230-ee61-4931-adb0-5fd43583b1ac

عنصرية اجتماعية في حي بالرويبة!

سكان أحياء ”مشروع قسنطينة” يتكبرون على جزائريين مثلهم، لا لشيء إلا لأنهم جاؤوا إلى جوارهم من أحياء قصديرية!
بل أكثر من ذلك قادوا حربا حقيقية على مواطنين تم ترحيلهم من قبل السلطات إلى حي 550 مسكن، سقط فيها جرحى ونصبت الحواجز وأحرقت إطارات السيارات، منعا لهؤلاء من دخول مساكنهم.
فهل من علماء اجتماع لتفسير الظاهرة وتحليل عقلية ”أنا وبعدي الطوفان”، التي عمّت البلاد، واستعملت لإقصاء الآخر الذي ليس منا وليس من عرشنا وحارتنا!؟
في بلد مثل فرنسا، يفرض القانون اختلاطا اجتماعيا، بين مستويات مختلفة، خاصة في الأحياء التي لا تتجاوز 3500 نسمة، بينما عندنا صار البعض يسمون أنفسهم سكانا أصليين، ويرفضون الآخرين، ونسوا أنهم هم أيضا جاؤوا من جهات أخرى، وأغلبهم جرفتهم هجرة ريفية بحثا عن لقمة العيش فنزحوا إلى محيط المدينة ليستقروا، ثم يحاولون اليوم غلق الباب في وجه الآخرين، ويمارسون عنصرية على جزائريين آخرين.
فما دام هؤلاء ”الأصليون” جاؤوا أيضا من أرياف واستفادوا هم الآخرين من برامج اجتماعية، فكيف يعطون أنفسهم اليوم الحق لطرد جيران جدد، كان من المفروض أن يستقبلوهم بالترحاب ومد يد العون، واجهوهم بالحجارة والنار والعنف!
إن كان المشكل الذي طرحه المنتفضون مشكلا أمنيا، فالسلطات هي المخول لها ضمان الأمن وكان عليهم أن ينقلوا هذا الانشغال إلى المسؤولين، لكن ليس من حقهم منع مواطنين من الانتقال إلى منازلهم، مهما كانت الحجة التي رفعوها!
أليس هذا ما كنا نعيبه على الاستعمار، وما نعيّر به نظام الأبارتايد في جنوب إفريقيا والعنصرية ضد السكان السود في أمريكا؟!
فبعد أزيد من نصف قرن من الاستقلال، ومحاولة بناء الدولة الوطنية التي يتساوى فيها جميع المواطنين والقضاء على النظرة الجهوية والعقلية العروشية، والنزعة القبلية، ما زال جزائريون يصنفون أنفسهم في طبقات ويتعاملون مع الآخرين على أنهم من درجة أقل، ويتعاملون معهم بنفس الطريقة العنصرية التي تعاملت بها فرنسا مع أجدادهم.
فهل سيرفع السكان ”الأصليون” في الرويبة والرغاية لافتات على مداخل الأحياء مكتوب عليها ”ممنوع على سكان القصدير والكلاب”، دخول هذا الحي، مثلما كانت فرنسا ترفع لافتات ”ممنوع على العرب والكلاب”؟!
”خرجنا من الواد وشاحوا رجلينا” يقول المثل الشعبي!

التعليقات

(10 )

عقلية الحومة ...في العاصمة؟؟؟
2016/10/17
أعتقد أنك نسيت ما حدث للشبات القبائلي عندما أراد أن يمشي في سوارع العاصمة ذات يوم 14 جوان 2001 عندما خرج العاصميون و قالوا لهم "روحو من حومتنا"؟؟؟ "عاصمة الجزائر" حومتهم؟؟؟ ؟؟؟ ورمو عليهم الماء الساخن و الأسيد؟؟؟ و سبوهم و شتموهم؟؟؟ و ضربوهم ...حتى الوزير آنذاك تحدث في نشرة الثامنة و قال: je remarcie les algerois et les algeroises d'avoir defendu leur ville!!!!
عقلية الحومة ...في العاصمة؟؟؟
2016/10/17
أعتقد أنك نسيت ما حدث للشبات القبائلي عندما أراد أن يمشي في سوارع العاصمة ذات يوم 14 جوان 2001 عندما خرج العاصميون و قالوا لهم "روحو من حومتنا"؟؟؟ "عاصمة الجزائر" حومتهم؟؟؟ ؟؟؟ ورمو عليهم الماء الساخن و الأسيد؟؟؟ و سبوهم و شتموهم؟؟؟ و ضربوهم ...حتى الوزير آنذاك تحدث في نشرة الثامنة و قال: je remarcie les algerois et les algeroises d'avoir defendu leur ville!!!!
3 | ALI/ ALGER | ALGERIE 2016/10/17
سيدتي الفاضلة ربما لم تتحرين في الوضوع والمثل الشعبي يقول القاضي يسمع من الاثنين سكان حي السبيعات الاصليون يعدون على الاصابع وهم اناس مسالمون ومتربيون .اما الباقون فهم معضمهم من ولايات مختلفة قاموا بشراء الاراضي وشيدوا عليها المساكن من البسيطة الى الفخمة . فهم بطبيعة الحال ليسوا اصليون ولكن تعايشوا مع السكان الاصليين ولم تسجل اية فوضى علي حسابهم . اما فيما يخص سكان العمارات الجدد فالامر يتطلب مزيدا من التحري لكي لا يضلم الابرياء .

2016/10/17
بارك الله فيك
5 | DJILALI | ain defla 2016/10/17
فالحقيقة هذه هي ثقافتونا نحن اذا طلبنا شيء من الله في دعائنا فلى نطلوبه الى الانسانية جميع بل نطلبوه لانفسنا واخوانونا والفهم يفهم

2016/10/17
السلام عليكم
شكرا ..
ما ذكرتم في المقال ليس بالجديد ؟
مشكلة عقليات، يقال أن "البعض" منهم ما يتعاشروش non domestique
أعتذر عن هذا التعبير،
شكرا طاطا
7 | ALEEM | ANGLETERRE 2016/10/17
الحسد والحقد والكلااهية سلوكيات منحطة لم تكن موجودة في جزائر الامس جزائر ما بعد الاستقلال . مايجري اليوم هو نتاج الفوضى العارمة التي انتشرت في البلاد بسبب انعدام وجود دولة القانون ودولة الحق.
انه قانون الغاب وانتشار الجهل الذي افرزته حقبة نظام الفساد والفسق والاختلاسات. الاموال التي تنفق هدرا في امرو لا علاقة لها بتربية النشء وتكوينه واصلاح ذات البيت. اين هي البرامج التعليمية والثقيفية ؟ ولا غرابة ان نسمع اليوم بمحاولات الغاء دروس التربية في المناهج التعليمية. انما الامم الاخلاق ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا. الممارسات والسلوكيات اليومية تشير بوضح الى الواقع المأساوي الذي الت اليه العلاقات الاجتماعية في الجزائر وفشل عملية انصهار المواطنين في المجتمع الواحد.
تربينا في جزائر الامس على احترام الجار ومساعدة المحتاج وتقديم يد العون للمسنين والقاصرين والتحدث بلباقة واحترام مع الاخرين. ولكن هذه القيم زالت وضاعت وها هي انعكاسات ونتائج الاهمال والتقصير وتجاهل تعليم القيم الاساسية للسلوك الحضاري في محتمع يريد الرقي والازدهار. بالعلم ترقى الى السماء وتسبح الانجما ولكن بالاخلاق الحميدة ترفع شانك وشان وطنك و ما حوجنا الى استخلاص الدروس من المجتمعات المتحضرة التي بنت مجتمعاتها على الصدق والجدية في العمل واحترام الاخرين وجعلت حب الوطن من الايمان. خسارة ياجزائر ؟؟؟؟!!!
8 | صالح/الجزائر | الجزائر 2016/10/17
لا تطلبي من المواطنين البسطاء المغلوبين على أمرهم أن يتقيدوا وأن يتصفوا بالأخلاق " الوطنية " و " المدنية " والأخوة ، المفقودة لدى الحكام ولدى منظومة الحكم ، منذ أزيد من 35 سنة . ماذا تنتظرين من مواطن مغبون لم تشجعه لا الإدارة ولا العدالة ... أن يتخلى عن " عروشيته " ( قبليته ) المتجذرة أن يفعل وهو يقرأ ويسمع ويرى أن الرئيس / المترشح / الرئيس ، يشتكي لجهات أجنبية ، لا تحب بالضرورة الخير للجزائر ، من " إرهاب " جزائري آخر قرر أن يترشح أو يرشح للرئاسيات .
ماذا تنتظرين من الجزائريين البسطاء وهم يقرؤون رسالة إطار سام في الدولة ، موجهة للرئيس ، تتحدث عن زروال " الشاوي و" القبائلي " أحمد أويحي ؟ .
ماذا تنتظرين من هؤلاء المواطنين وهم يعلمون أن العدالة التي كان عليها إحقاق الحق وإنصاف المظلومين تحول إلى " عدالة الليل " لإنصاف " الخارجين عن القانون " وتقنين المكائد لأشخاص سوف يتهمون فيما بعد ب " الدروشة " وب " العمالة العائلية " لفرنسا ؟ .
ماذا تنتظرين من الجزائريين المكبوتين وهم يرون أن ما بقي من المجاهدين الحقيقيين " الأصليين " يهمشون ليوضع فوق رؤوسهم المجاهدون المزيفون أو " مجاهدو تايوان " الذين لم يكونوا يعرفون إلا تزويد السيارات بالمحروقات والنقر على الدربوكات ؟ .
ماذا تنتظرين من الجزائريين المغبونين في بلادهم وهم يعرفون حق المعرفة أن شرفاء البلاد ، من جميع الطبقات ، من العمال ، الفلاحين ... والمثقفين ، يهمشون في الداخل أو يدفعون للهجرة للخارج ( لتستفيد منهم فرنسا ، كندا ، أمريكا ، بريطانيا ... ودول الخليج ) ، بينما اللصوص والانتهازيون من " المتعاونين التقنيين " من بني جلدتهم ، الذين يعودون إلى " أمهم " فرنسا عندما تنتهي المهمة في الجزائر ، والمتصفون بالرداءة يوضعون في المقدمة وعلى رؤوس هؤلاء الجزائريين ، لا لأنهم متفانون في خدمة الوطن ، وإنما لأنهم لا يحسنون إلا فن التملق والتظاهر بالتفاني في خدمة القادة " الواقفين " ، من أولياء النعمة عليهم ، قبل إجلاسهم أو إسقاطهم .
...
9 | محمد لخضر | باتنة 2016/10/17
انهم الزوافة الرافضين للسكان الجدد حيث يتهمونهم بالعروبية والهلاليين.
10 | billel | algérie 2016/10/17
رانا في الواد وماشاحوش رجلينا !
يقول سلال في احدى خرجاته "مايبقى في الواد غير حجارو وحنا حجارو" اليس هدا منطق سكان الرويبة .الم يسكن حكام الجزائر محمية نادي الصنوبر حفاظ على "الراصة نتاعهم" في الوقت الدي كان ابناء الشعب يموتون . صحيح ان الاحياء القصديرية تنتشر فيها المخدرات و الدعارة و جرائم السرقة والاعتداء الا ان هدا لا يبرر معاملتهم بهده الطريقة لانهم ضحايا . يتحمل مسؤوليتهم النظام القائم مند 1962 الى يومنا هدا .ان هدا النظام المتعود دائما على استعمال الحلول الترقيعية بعد تركه الامور تتعفن و المشاكل تتفاقم اصبح يشكل خطرا على الوحدة الوطنية.بدليل اعتماده الجهوية في تعين المسؤولين .

فيما لم يتم العثور على الورشات المنتجة لهذه المادة
حجز أزيد من 135 قارورة زيت الزيتون مجهول المصدر
أسفرت عمليات المراقبة التي باشرتها مؤخرا مصالح مراقبة النوعية وقمع الغش لمديرية التجارة عن حجز كمية معتبرة من منتوج زيت الزيتون المغشوش المجهول المصدر ، حيث تم حجز أزيد من 135 قارورة لا تحمل أيّ بيانات عن مصدر المنتوج أو ما يصطلح عليه بالوسم التجاري التي كانت معبأة بقارورات زجاجية للمشروبات الغازية وأخرى بقارورات بلاستيكية.
وحسب مصادر من مديرية التجارة فإن التحقيقات الأولية كشفت أن مصدر تسويق هذا المنتوج جاء من منطقة حي بوعمامة وبئر الجير وبلدية سيق، حيث سارعت المصالح إلى القيام بحملات تفتيش على مستوى المناطق المذكورة إلى أنه لم يتم العثور على المكان أو الورشات التي يتم فيها إنتاج هذه المادة الإستهلاكية. ويأتي رواج هذا المنتوج بالسوق المحلية خاصة خلال هذا الموسم وتزامنا مع حلول الشتاء حيث يلجأ المستهلك إلى اقتنائه بغرض العلاج من الزكام وأمراض أخرى، كما يستعمله يوميا في تحضير الوجبات الغذائية، كما أن عملية المراقبة التي شرعت فيها ذات المصالح مست حتى المنتوج المستورد من إسبانيا. و رغم وجود عشرات المعاصر على مستوى التراب الوطني خاصة بمنطقة القبائل إلا أن غياب استراتيجية في توزيع هذا النوع من المنتجات الطبيعية الإستهلاكية فتح الباب لإستيراد أنواع مختلفة لمادة الزيت الزيتون حيث يتم سنويا استيراد كمية معتبرة حيث تعد إسبانيا وتونس الممون الأول للسوق المحلية إلا أن أغلب المواطنين -على حد تعبير أحد التجار- يفضلون زيت الزيتون المحلي حتى ولو كان غير مطابق للمعايير .


http://www.fobyaa.com/2011/02/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86%D8%8C-%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84/

بيان المثقفين الجزائريين، لمساندة للشعب الليبي الشقيق

فوبيا . نشرت في غير مصنف 385 27 تعليقات

مثقفون جزائريون:

رسالة مساندة  للثوار الليبيين


الوقوف إلى جانب الشعب الليبي الشقيق

يعيش الشعب الليبي الشقيق أياما مشهودة، وانتفاضة عارمة ضد الطغيان والجور والاستبداد، ثورة بحق، يتعارف فيها الأفراد، وتتعارف فيها القبائل، حين ينضوي الجميع داخل تيار لا يقاوم يرسم مجراه نحو الدولة العصرية، الساعية لا إلى إقامة دولة القانون فحسب، بل إلى إرساء الفضائل الإنسانية أساسا.
فبعد طول صبر جميل على تسلط سلطة تافهة، وطول ترقب لبارقة أمل قد تأتي من هنا أو هناك، تخلصه من كابوس ذلك الهم، بكل لياقة وبأقل الأضرار، وبعد أن خاب ظنه في أفول أو على الأقل، في بزوغ شخصية بليدة (عفوا، بديلة)، تسمح له بالانتقال السلمي إلى الأمور الجدية، وبناء دولة حديثة، وبعد أن تبين له بأنه صار بحق رهينة بين أيدي شخصيات افتراضية تم الترويج لها هنا وهناك، بواسطة المناهج الهوليودية التي بسطت قبضتها على الإعلام العالمي، خاصة بعد حرب الخليج الأولى، مناهج مختصة في صناعة النجومية، بأساليب المدح هنا والقذف هناك، بإشراف متواطئ وتنفيذ مباشر من قبل أوساط رأسمالية عاد بها الحنين إلى بدائيتها، وهمجيتها الأولى، بعد أن استنفذت كافة “الأدبيات” التي دأبت على أن تلبس بها الحق ثوب الباطل والعكس صحيح،مناهج مؤسسة على استغباء الشعوب، كل الشعوب، واعتبار أخرى غير راشدة، أو، كالعادة، من الفئة الثانية، معتمدة صرف أنظارها، عن الحركية التاريخية التحررية التي وضعت أمتنا في سكة الحداثة؛ كل هذا باسم السلم، باسم نبذ العنف، باسم نبذ الهمجية، (ومنهم من يسميها “البربرية” !) باسم حقوق الإنسان، وغير ذلك… ومعتمدة على الترويج لأنظمة الفساد والاستهلاك الغبي، باسم الحرية والتحرر، حتى وإن تسلطت على رقاب شعوبها، مناهج مؤسسة الآن على إصدار الأوامر تارة، وعلى إسداء النصح أخرى، لغرض إقامة ما يسمونه الآن بإحلال الديمقراطية، لكن من غير أن يذهب بهذا بحق إلى تحقيق مصالح هذه الشعوب، خشية أن تمتد إلى مواضع المصالح الرأسمالية الأساسية وهياكلها وقواعدها…الإستراتيجية…أساليب يصيبها الصمم والبكم، حين تقرر الشعوب تحمل مصيرها بأيديها، فتلجأ إلى التربص، وأحيانا إلى التخبط، وأخرى إلى امتداح “سلمية الشعوب”، كي يسرع بطي الصفحات المشهودة…هاهو ذا الشعب الليبي الشقيق، ينتفض متخذا قراره بأن يتحمل مصيره بيد أبنائه وبناته، غير مكترث بمزاعم زعيم مجسد في شخصية بهلوانية اقتبست من أكثر نوعيات الأفلام الهزلية رداءة وسخفا، شخصية قذف بها إلى واجهة الأحداث “العربية” حقبة من الدهر، تبريرا لحضور الأساطيل في المتوسط، ثم تكريسا لبؤر المال والفساد والتعسف، التي نبتت في هذه الضفة من المتوسط، بعد أن ضاقت بها الأجواء الشمالية.
ما بالهم سكتوا حين صار “عدوهم” يطلق الرصاص الحي في صدور أبناء وبنات شعبه؟
ما بالهم لا يتدخلون باسم حق التدخل الإنساني؟
و ببساطة  من الذي قام بتجنيد وتدريب الميليشيات المكلفة بحماية النظام الليبي المتداعي؟ هل يعقل أن يتم ذلك، دون أن يطلع “الرأي العام” عليه؟.
عجبا لحاكم ليبيا، طاغية هذا الزمان. لا يخاطب شعبه ولو تواصل سقوط مئات الضحايا وتواصل الخراب. فقد ظهر منذ أيام في خيمته يستقبل المهللين الأنذال ثم لم يظهر ثانية إلا ليقول للناس إنني هاهنا ولن أبرح المكان مهما اشتد نباح “الكلاب الضالة”. فقد كان ظهوره هذا، لبضع ثوان وفي لا مكان، مدعاة للشفقة وكأنه في عربة تقتاده إلى وجهة مجهولة. إن الذي خاطب الشعب الليبي لم يكن القذافي نفسه باعتباره المسؤول الأول عن البلاد. فلعل العزة قد أخذته بالنفس لأنه تعوَّد ألا يرى في الشعب الليبي إلا مجرد عبيد. الذي خاطب الملأ هو نجله، ومن دون أية صفة رسمية لأنه مجرد رئيس لـ “مؤسسة خيرية”. لعل الذي دفع الخطيب إلى ذلك شعوره ببداية تبخر حلمه في خلافة والده. اليوم نفهم جيدا الشرح الذي قدمه المدعو سيف الإسلام في خطابه وتأكيده اختلاف ليبيا عن تونس ومصر. إنها لغة النار والدمار. “إننا كلنا مسلحون” و”ستسيل الدماء بغزارة”. معنى ذلك “فلتكن علي وعلى أعدائي”. فلا غرابة، إذن، أن تُقطع البلاد عن الخارج ونسمع عن استعمال المرتزقة الأجانب وقصف الطائرات لأحياء شعبية في المدن الليبية. فأين “الأشقاء” وأي الأصدقاء ؟ وأين من يعتبرون أنفسهم الساهرين على أمن الشعوب ؟
لعل ساعة “القائد العظيم” قد دقّت، ولا أدل على ذلك من أن الناس بدؤوا ينفضون من حوله، كما تتواصل استقالات الكثير من الدبلوماسيين الليبيين في الخارج ؛ وهذه أقسى ضربة لنظام القذافي…وعجبا لسكوت  الأنظمة العربية  المتفرجة بل و اللاحقة  لنظام القذاذفة   ولكل الأنظمة العائلية والعشائرية…
تحية إلى الثوار الليبيين، تحية إلى الشعب الليبي الشقيق، الذي لم يتردد كبقية الأشقاء في مد يد العون إلينا بسخاء لا متناه، حين كنا في وقت العسرة.
فهل يحق لنا أن نظل متفرجين، مكتوفي الأيدي، لو تطورت الأمور إلى ما لا يحمد عقباه ؟  وقد وصلت اليوم الى ما كنا نخشاه…الإبادة بالطائرات الحربية
….
مصطفى ماضي أستاذ محاضر بجامعة الجزائر
الأستاذ علي الكنز  مفكرخبير سيويولوجي
عيياشي أحميدة.روائي ومدير صحيفة الجزائر نيوز
مرزاق بقطاش كاتب و روائي
واسيني الأعرج جامعي و روائي
رشيد تلمساني خبير دولي
محمد نور الدين جباب استاذ جامعي/جامعة الجزائر
حسن بشاني أستاذ جامعي /قسم الفلسفة
محمد عبد الكريم أوزغلة أستاذ جامعي و كاتب
عبد العزيز بوباكير.أستاذ جامعي.مترجم و اعلامي
عمر المختار شعلال كاتب و روائي
محمد هناد استاذ جامعي
الزبير عروس اساذ جامعي
لمين مرباح مخرج
علي بلعود مخرج
الشريف مريبعي استاذ جامعي
عبد الحميد بورايو استاذ جامعي
محمد عجايمي ممثل
العيد بسي صحفي
العربي لكحل مخرج
بهية راشدي ممثلة
عبد الكريم حمادة صحفي
زينة يفصح صحفية
عبد النور شلوش ممثل
علي مغازي شاعر وكاتب صحفي
جمال غلاب كاتب
فارس كبيش كاتب
خالد ساحلي قاص
رضوان بوجمعة استاذ محاضر
علي قسايسية استاذ محاضر
عبد العالي مزغيش كاتب
جيلالي نجاري شاعر
فني عاشور استاذ جامعي
مصطفى بوخالفة جامعي
نبيل نوي شاعر
ريم شاطر
زهية منصر
آمنة بلعلى أكاديمية الجزائر
نوارة لحرش شاعرة وصحفية
الطيب لسلوس/شاعر
حبيبة العلوي كاتبة وباحثة
سهام عباوي
رفيق جلول رفيق جلول شاعر
بن علي لونيس أستا.ذ جامعي وكاتب صحفي
سمير قسيمي روائي
لمياء بيدي صحفية
رياض وطار صحفي وقاص
عياش سنوسي كاتب صحفي
لامية جودي صحفية
تيسوكاي كريمة ، أستاذة جامعية
ريم شاطر  عون تسير شركة متعددة الخدمات
سهيلة بورزق كاتبة واعلامية جزائرية مقيمة في أمريكا
عبدالكريم حاج مهدي .. إعلامي جزائري مقيم بباريس
سليم بوزيدي / اعلامي جزائري

التعليقات (27)

  • نجاة زعيتر

    |
    أضم صوتي إلى الذين فتحوا صدورهم للرصاص كي ينعموا بالحرية و الكرامة.
  • داليا الشامي

    |
    ما هذا ايها الاخوة؟يمكن اني اخالفكم الرأي لكن لدي كلمة اقولها صراحة ولا اخشى لومة لائم اني مع الشعب الليبي ومع كل الذين نسيتموهم من غير الليبين الذي فاجأتهم الحرب ولست مع من يدعون انهم ثوار وهم يقتلون ابناء جلدتهم بمعاونة اعداء الامة.
    ان كان الامر بين الليبين بينهم لكان لي راي اخر.انظروا باي لغة يتكلم معظم الثوار.كيف انهم يختلفون عن ثوار تونس وثوار مصر من حيث العدة والمساندة الخارجية
    والتكثيف الاعلامي وخنق الصوت الاخر من طرف ابواق الغرب مثل الجزيرة البيبيسي
    الحرة وفرانس 24.كيف ب فرنسا عيفة الدول تقصف اخوتنا الليبين و21 دولة عربية صامتة وهناك من اقترح مساعدته للغرب وكان الغرب محتاج لمساعدة تلك الدول العميلة.
    اتعرفون ايها السادة في السياسة ما تعرفه الديبلوماسية الجزائرية؟
    انتم منكم الكثير ايها السادة من له ازدواج الجنسية انتم اخر من يتكلم على المساندة حاشا اللذين وقعوا بالعاطفة معكم او من هم غاوون للشهرة.
    انتم من تدعون انكم مثقفون كفاكم عمالة للخارج.لكم السكنات الفاخرة في باريس ولندن تاكلون فيها بالشوكة .من يسمع ندائكم انزلوا للشارع من سيارتكم الفاخرة واسمعوا عويل الجياع.
    تحياتي لكم كلكم انتم اخوتي في الملة والدين.
  • بلعيالي حسين

    |
    أضم صوتي أيضا.قارئ
  • زينب الأعوج

    |
    جوارحي معك أيها الشعب الليبي الشقيق، أملا أن تنزاح هذه الغمة في أقرب وقت.
    أحبائي وأصدقائي هناك أنتم في عمق القلب وفي نبضه. أتمنى لكم القوة والصبر والانتصار على الطاغية وأعوانه.
  • كمال قرور

    |
    لكم صوتي .كمال قرور كاتب
  • قلولي بن ساعد

    |
    هذه هي اللحظة التاريخية التي علينا أن نكون في مستواها أو أكثر تضامنامع أشقائنا الليبيين وهم يخوضون معركة الكرامة والحرية لافتكاك حقوقهم المشروعة ضمن سلسلة من الإحتجاجات المتسارعة أتخذت لها منعرجا أعادت النظر في سنن أجندة النخب العربية الحاكمة بقو السلاح واضعة إياها أمام محك المساءلة التاريخية
  • سردار زنكنة

    |
    مبادرة رائعة وأضم صوتي معكم وأتعجب ، قذافي كيف يقبل لنفسه أن يكون رئيساَ لشعب يصفهم ب ( الجرذان)؟
    سردار زنكنة
    كاتب وصحفي وسينمائي من كوردستان العراق
  • وداد الحاج صحفي جزائري

    |
    أضم صوتي أيضا للائحة
  • moudjahdi belkacem

    |
    اان للباطل جولة -لقد انتهى الدرس يامعمر اللامعقول
  • زيتوني ع القادر

    |
    اضم صوتي للموقعين ضد الطاغية
    وتضامنا مع الشعب الليبي
    زيتوني ع القادر
  • الطيب طهوري

    |
    كلنا في نفس الخندق..كلنا نسعى لنفس الهدف..
    أضم صوتي أنا أيضا..
  • عبد الرحمان غزال - فنان -

    |
    أضم صوتي لإخواني وأخواتي متظامنا قلبا وروحا مع الشعب الليبي الشقيق سائلا الله عز وجل أن يفرج كربهم وينصرهم قريبا إنشاء الله ….
  • faiza

    |
    لأجل شهيد الشهداء عمر المختار و لأجل شعب صبور تحمل أسرة مجنونة أكثر من أربعين سنة أعيد ماقاله شهيد الثورة الجزائية “العربي بن مهيدي” سننتصر لننا نمكثل قوة المستقبل الزاهر أما أنتم فستنهزمون لأنكم تمثلون ماضيا متعفنا حكم عليه التاريخ بالزوال ….مرحا لكم أحفاد عمر المختار صبرا جميلا ستنتصرون بإذن الله
  • أحمد دلباني

    |
    خندقنا واحد وقضيتنا واحدة: الحرية والكرامة للشعوب العربية. آن لبروميثيوس العربي أن يعلن موت الآلهة وميلاد زمن الإنسان.
  • بلعباس باسين

    |
    إن يكن الليبيون جرذانا فقط فعلها بهم،وإن يكونوا “مقملين ” فلم تستطع ثورته أن تزيل عنهم القمل بملايير الدولارات البترولية،طيلة العقود الأربعة.وإن يكونوا جبناء فهو من غرس في زبانيته الجبن ،ونسي أن الليبيين أحفاد عمر المختار الكهل الذي حارب الفاشيستية الإيطالية في الصحراء الخالية..تضخمت فيه عقدة العظمة حتى سماهم بالجرذان… وهو الذي يعيش في جحر ،ويخشى مغادرته خوفا من استيلاء الأحرار عليه،ولا يأمن إلا على البوسنيات الحسناوات أو الأفريقيات الحارسات..
    تكلم منذ قليل في خطاب إلى أهل الزاوية..وكان عجيبا صوته ،ولا يشك حصيف أنه تعاطى حبوبا للتهدئة .. نسأل الله السلامة والنصر المبين لأهلنا المجاهدين في ليبيا..
    لست معكم فقط بل أمامكم لمقاتلة القذافي المتحصن خلف لقطاء إفريقيا السوداء..قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم.
  • بلعباس باسين

    |
    إن يكن الليبيون جرذانا فقط فعلها بهم،وإن يكونوا “مقملين ” فلم تستطع ثورته أن تويل عنهم القمل بملايير الدولارات البترولية،وإن يكونوا جبناء فهو من غرس في زبانيته الجبن ،ونسيب أن الليبيين أحفاد عمر المختار الكهل الذي حارب الفاشيستية الإيطالية في الصحراء الخالية..تضخمت عقدة العظمة حتى سماهم بالجرذان…
    تكلم منذ قليل في خطاب إلى أهل الزاوية..وكان عجيبا صوته ،ولا يشك حصيف أنه تعاطى حبوبا للتهدئة .. نسأل الله السلامة والنصر المبين لأهلنا المجاهدين في ليبيا..
    لست معكم فقط بل أكمامكم إن أتيحت لي فرصة اختراق الحدود والدخول إليكم ..قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم..
  • سليمان جوادي - كاتب

    |
    لست أدري كيف سقط اسمي من قائمة الموقعين المهم أنا أبصم بالعشرة من أجل الوقوف مع إخواننا الليبيين
  • محمد زاوي

    |
    أضم صوتي للقائمة وأقترح عليكم أن نحرر بيانا نرفعه إلى الحكومة الجزائرية لكي تقدم المعونة وتستجيب إلى مطالب الإخوان الليبيين اللذين يستغيثون
    تحياتي
    محمد زاوي
    صحافي في باريس
  • sodmi fenini

    |
    جزائري يكره المدلة … الاستعباد … التسلط … ويساند هدا الشعب الشقيق الاعزال شباب شيوخ واطفال دنبهم الوحيد انهم كانوا يريدون الحرية … رحم الله الشهداء .. هم احياء عند ربهم يرزقون …واطالب بمحاكمة القدافي وافراد عائلته عن افعالهم المشينة هده .
  • سميرة خمخم

    |
    أضم صوتي لهذه المبادرة.
    سميرة خمخم
    أستاذة باحثة بجامعة سترازبورغ، فرنسا
  • hacene

    |
    هذا أقل ما نفعله من أجل الشعوب الساعية إلى استرجاع حريتها لابد من مطالبة نظامنا بتبني موقف واصح و صريح يدين المجارز المرتكبة في حق الشعب الليبي .
  • مليكة بن طوطاح

    |
    مبادرة رائعة لطالما عهدناها من شعبنا الرائع دائماً
    مليكة بن طوطاح
    إعلامية ومترجمة جزائرية مقيمة بأبوظبي
  • سليم بوزيدي

    |
    أضم صوتي لهذه المبادرة
    سليم بوزيدي / اعلامي جزائري
  • عبدالكريم حاج مهدي

    |
    أضم صوتي إليكم منددا بما يتعرض إليه إخواننا في ليبيا الشقيقة , وليعلم المجرمون وأزلامهم أن قانون زمنطق الثوات لم يكن أبدا مع المستبدين والطغاة,, عاشت ليبيا وعاش الشعب الليبي حرا أبيا ’’
    أيها الليبي أفول لك من مؤقعي هذا ( كر فأنت اليوم حر )
    تحية نظال ومساندة
    عبدالكريم حاج مهدي .. إعلامي جزائري مقيم بباريس

سميرة حاج جيلالي للإذاعــة: أكثر من 130 ألف سيدة أعمال ينشطن بالجزائر

أكدت رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال، سميرة حاج جيلالي، أن أكثر من 130 ألف سيدة أعمال ينشطن في الجزائر، ورحبت بتكريس المساواة في الحقوق والواجبات بين المواطنين والمواطنات في المادة الـ 31 من مشروع تعديل الدستور ما يمكن سيدة الأعمال الجزائرية من إدارة كبرى الشركات العمومية والمساهمة في إعطاء دفع قوي للاقتصاد الوطني في ظل الأزمة التي تشهدها الجزائر. 
 كشفت رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال ضمن برنامج ضيف الصباح هذا الأحد أن 130416 سيدة أعمال ومقاولة تنشط في الجزائر بارتفاع قدره 33 بالمائة خلال العشر سنوات الأخيرة، ما يعكس حسبها المكانة الرفيعة التي تبوأتها المرأة في المجتمع الجزائري على الرغم من وصفها هذا الرقم بالقليل مقارنة مع عدد النساء الجزائريات وعدد المتخرجات من الجامعات.
وفي هذا الصدد أكدت حاج جيلالي أن الشبكة ستنزل إلى الجامعات على مستوى الوطن لإقناع المتخرجات والطالبات بتوفر فرص الشغل وإنشاء مؤسساتهن الخاصة بكل حرية ومرافقتهن في جميع الخطوات الأساسية لدخول سوق الأعمال من خلال التكوين التطبيقي مشيرة إلى أنه باستطاعة كل عضو من شبكة سيدات الأعمال تكوين 5 شابات وتأهليهن على مدار عام كامل ليصبحن سيدات أعمال ناضجات يمكنهن تسيير مؤسساتهن وعمالها وحفظ علاقات جيدة مع إدارة الضرائب والضمان الاجتماعي ، منتقدة بعض مشاريع دعم وتشغيل الشباب التي تمنح الاعتمادات المالية للشباب دون مرافقتهم ، كما تأسفت المتحدثة لغياب سيدة الاعمال الجزائرية عن المنتديات والملتقيات العالمية  وهو الهدف الذي تسعى الشبكة لتحقيقه من خلال إسماع صوت  سيدة الأعمال الجزائرية في العالم ودخول الأسواق العالمية والبحث عن  عقود شراكة مربحة للاقتصاد الوطني .
وأشارت حاج جيلالي أن الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال، التي تم تنصيبها السبت تمثل قوة اقتراحات في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي تشهدها الجزائر وتسعى لأن تساهم في إيجاد أنجع الحلول لتجاوزها، وليست تجمعا نسائيا لطرح المشاكل والعراقيل التي تواجه سيدات الأعمال الجزائريات.
المادة الـ 31 من مشروع تعديل الدستور أنصفت المرأة الجزائرية
وشددت سميرة حاج جيلالي على قدرة سيدة الأعمال الجزائرية على إدارة المؤسسات بكل كفاءة، مرحبة بمشروع تعديل الدستور في مادته الـ 31 التي تنص على المساواة في الحقوق والواجبات وتؤكد حق المرأة في التواجد على كل مستويات المؤسسة الاقتصادية، معربة عن أملها وطموحها في تولي المرأة الجزائرية إدارة شركة سوناطراك أو الخطوط الجوية الجزائرية وأكبر المؤسسات الاقتصادية العمومية وأكدت أن سيدة الأعمال الجزائرية قادرة على إعطاء دفع قوي للاقتصاد الوطني سيما وأنها أثبتت كفاءتها في القطاع الخاص
وتضم الشبكة – بحسب سميرة حاج جيلالي- 65 سيدة الأعمال من مختلف الأطياف من داخل وخارج الوطن تتراوح أعمارهن بين الـ 28 والـ 60 سنة، مشيرة إلى أن الإعداد لإطلاق الشبكة بدأ منذ 8 أشهر عبر لقاءات بين سيدات الأعمال كان جدول أعمالها الأساسي إسماع صوت المرأة المقاولة وإعطائها مكانتها في الصحيحة في تنمية وترقية الاقتصاد الوطني ، سيما وأن عددهن لا يستهان به وفي كل اللقاءات مع السلطات يكون الحديث فقط عن رجال الأعمال رغم أن سيدات الأعمال موجودات وأثبتن وجودهن لذلك اتفقنا -تقول سميرة حاج جيلالي- تحت لواء الأكاديمية الجزائرية للمجتمع المدني  على إطلاق الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال  التي تعد فضاء للتشاور والنقاش وتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات بين سيدات الأعمال من داخل وخارج الوطن.
وأوضحت ضيفة الصباح أن شبكة سيدات الأعمال تستعد خلال الشهر الجاري لتنصيب مكاتب بكل من وهران وقسنطينة والبليدة وعنابة مؤكدة أن الشبكة ممتدة على 7 ولايات جزائرية وتسعى ضمن البرنامج المسطر خلال 2016 للتواجد عبر 25 ولاية، فضلا عن تواجدها في باريس وإسبانيا وعدة عواصم أوربية.
ورحبت سمية حاج جيلالي بالتنسيق والتعاون مع جميع منظمات أرباب العمل ورجال الأعمال الجزائريين دون مركب نقص أو أحكام مسبقة في سبيل حماية الاقتصاد الوطني والمحافظة على استقرار الجزائر، داعية الحكومة إلىة مصارحة الشعب الجزائري بحقيقة الأزمة الاقتصادية مثلما أكده رئيس الجمهورية ، مؤكدة على ضرورة تعريف هذه الأزمة من كل جوانبها لإيجاد حلول حقيقية وليست سطحية لتنويع الاقتصاد في ظل  تجارة موازية تشكل 40 بالمائة من الاقتصاد الجزائري .





فيما لم يتم العثور على الورشات المنتجة لهذه المادة
حجز أزيد من 135 قارورة زيت الزيتون مجهول المصدر
أسفرت عمليات المراقبة التي باشرتها مؤخرا مصالح مراقبة النوعية وقمع الغش لمديرية التجارة عن حجز كمية معتبرة من منتوج زيت الزيتون المغشوش المجهول المصدر ، حيث تم حجز أزيد من 135 قارورة لا تحمل أيّ بيانات عن مصدر المنتوج أو ما يصطلح عليه بالوسم التجاري التي كانت معبأة بقارورات زجاجية للمشروبات الغازية وأخرى بقارورات بلاستيكية.
وحسب مصادر من مديرية التجارة فإن التحقيقات الأولية كشفت أن مصدر تسويق هذا المنتوج جاء من منطقة حي بوعمامة وبئر الجير وبلدية سيق، حيث سارعت المصالح إلى القيام بحملات تفتيش على مستوى المناطق المذكورة إلى أنه لم يتم العثور على المكان أو الورشات التي يتم فيها إنتاج هذه المادة الإستهلاكية. ويأتي رواج هذا المنتوج بالسوق المحلية خاصة خلال هذا الموسم وتزامنا مع حلول الشتاء حيث يلجأ المستهلك إلى اقتنائه بغرض العلاج من الزكام وأمراض أخرى، كما يستعمله يوميا في تحضير الوجبات الغذائية، كما أن عملية المراقبة التي شرعت فيها ذات المصالح مست حتى المنتوج المستورد من إسبانيا. و رغم وجود عشرات المعاصر على مستوى التراب الوطني خاصة بمنطقة القبائل إلا أن غياب استراتيجية في توزيع هذا النوع من المنتجات الطبيعية الإستهلاكية فتح الباب لإستيراد أنواع مختلفة لمادة الزيت الزيتون حيث يتم سنويا استيراد كمية معتبرة حيث تعد إسبانيا وتونس الممون الأول للسوق المحلية إلا أن أغلب المواطنين -على حد تعبير أحد التجار- يفضلون زيت الزيتون المحلي حتى ولو كان غير مطابق للمعايير .


 
من اصل ازيد من 10 الف مسجل
800 إمرأة منخرطة في الغرفة الفلاحية
سجلت مصالح الغرفة الفلاحية لولاية وهران ارتفاعا محسوسا في عدد المنخرطين الفلاحين بالولاية من الجنسين والحائزين على البطاقة المهنية، حيث قدر تعدادهم بـ 10 آلاف و600 منخرط في عملية إحصائية لهذا الشهر. وخلال هذه الإحصائيات لا يمكن جهل الدور الكبير الذي تلعبه المرأة في مختلف القطاعات على مستوى ولاية وهران، لاسيما بعد أن اقتحمت جميع المهن، ومن بين هذه الأخيرة نذكر قطاع الفلاحة الذي عرف إقبالا معتبرا للواتي أردن النشاط في مختلف الشعب المتعلقة بالفلاحة،
أين أحصت مصالح الغرفة الفلاحية لولاية وهران انخراط 800 امرأة ضمن مدونة الشعب الفلاحية لولاية وهران خلال الشهر الجاري، وهو ما اعتبرته نفس المصالح خطوة ايجابية بارتفاع عدد المنخرطات في سجل الفلاحين التابع للغرفة الفلاحية. وفي سياق الموضوع أوضحت مصادر مقربة من الغرفة الفلاحية لولاية وهران لجريدة "الجزائر صحافة" أنه مقارنة مع السنة الفارطة ارتفع عدد المنخرطين لاسيما النساء، موضحة أنه خلال السنة الفارطة تم تسجيل حوالي 700 امرأة فلاحة مسجلة في سجل الغرفة الفلاحية واليوم تم تسجيل ازيد من 800 امرأة فلاّحة، تمارس نشاط الفلاحة عن طريق جهاز المساعدة على العمل ويتعلق الامر بكل من وكالة "أونساج" وكذلك "كناك"، أين تقربت هذه النساء من الغرفة وسجلن انفسهن ضمن سجلاتها المحينة حديثا في عدة شعب فلاحية خاصة شعبة الفلاحة الجبلية، ويتعلق الامر بسيدي غالم بأعالي منطقة طافراوي وببلدية قديل بمحاذاة جبل القهر وبأعالي منطقة عين الكرمة التابعة لدائرة بوتليليس، بالإضافة الى اقتحامها شعب تربية الدواجن وتربية الابقار والنحل وغيرها من الشعب الفلاحية. خنسوس

قرين يحث النساء المقاولات على إطلاق قنوات إذاعية

الاثنين 17 أكتوبر 2016 74 0
حث وزير الاتصال حميد قرين على هامش اللقاء الذي جمع منتدى رؤساء المؤسسات الاقتصادية والبنوك، على إعطاء الأهمية البالغة للمرأة المقاولة وذلك من خلال الحديث عن تجربتها لمختلف القنوات الإذاعة بغية تشجيع المرأة على ولوج عالم الاقتصاد والاستثمار، وكذا التعريف بالمجهود والخطوات التي قامت بها من أجل تحقيق النجاح والاستمرارية لمؤسستها ، والتطرق للدور الذي تلعبه المقاولات النسوية في المساهمة في الاقتصاد الوطني ، في ظل الأزمة المالية التي تعرفها الجزائر في السنوات الأخيرة جراء انخفاض أسعار البترول.


Boulevard de l'Est: Des ateliers de mécanique en plein air !
par A. M.


Déclarant qu'ils sont gênés et qu'ils se sentent interpellés par la persistance de ce phénomène qui perturbe l'ordre public, les riverains de la cité la Bum, sur le boulevard de l'Est, se sont plaints encore, hier, des ateliers de mécanique en plein air, installés sur le côté gauche de cette voie rapide en remontant vers Ziadia. « On remarque, nous ont-ils expliqué, que depuis des mois et des mois des bus, apparemment en panne, sont garés à cet endroit qui se trouve à hauteur de la mosquée Abdelaziz où leurs propriétaires ont installé de véritables ateliers de réparation mécanique ».

Poursuivant la description du phénomène, nos interlocuteurs ont indiqué que les propriétaires de ces véhicules à l'état de carcasse font le démontage des pièces mécaniques à réparer et se livrent à de véritables opérations de révision des moteurs qui durent plusieurs jours. Et cette pratique menée sur la voie publique ne manque pas d'inconvénients : obstruction de la circulation piétonne et agression de l'environnement. « Les odeurs des huiles de vidange et de l'essence nous parviennent jusque dans les appartements. D'autre part, cette situation fait que les passants qui veulent circuler sur le trottoir à cet endroit sont gênés car celui-ci est devenu noir par l'huile de vidange qu'on y a déversé. Et ils se rabattent dangereusement sur la chaussée, traversée à vive allure par les véhicules. D'où les dangers potentiels d'accidents que l'ont peut deviner », ont signalé les plaignants. Ces derniers n'ont pas manqué de se demander « pourquoi les autorités concernées n'interviennent pas pour libérer les trottoirs et la chaussée squattés par les propriétaires de bus qui, non contents de faire stationner leurs véhicules à cet endroit transformé en parking, l'ont transformé en un véritable atelier de mécanique à ciel ouvert ». Le délégué du secteur urbain de Sidi-Mabrouk, Bousbaa Nabil, a réagi en déléguant sur place un agent du secteur communal avec pour mission de faire un constat et dresser un rapport de la situation. « A partir de là, nous allons saisir les responsables de la sûreté urbaine, car, dans ce cas d'espèce, nous n'avons pas compétence pour intervenir lorsqu'il s'agit de rétablir l'ordre public. Cela relève des services de police. Et la mission de la délégation urbaine se limite à cette simple procédure administrative », nous a expliqué le délégué communal.

 
من اصل ازيد من 10 الف مسجل
800 إمرأة منخرطة في الغرفة الفلاحية
سجلت مصالح الغرفة الفلاحية لولاية وهران ارتفاعا محسوسا في عدد المنخرطين الفلاحين بالولاية من الجنسين والحائزين على البطاقة المهنية، حيث قدر تعدادهم بـ 10 آلاف و600 منخرط في عملية إحصائية لهذا الشهر. وخلال هذه الإحصائيات لا يمكن جهل الدور الكبير الذي تلعبه المرأة في مختلف القطاعات على مستوى ولاية وهران، لاسيما بعد أن اقتحمت جميع المهن، ومن بين هذه الأخيرة نذكر قطاع الفلاحة الذي عرف إقبالا معتبرا للواتي أردن النشاط في مختلف الشعب المتعلقة بالفلاحة،
أين أحصت مصالح الغرفة الفلاحية لولاية وهران انخراط 800 امرأة ضمن مدونة الشعب الفلاحية لولاية وهران خلال الشهر الجاري، وهو ما اعتبرته نفس المصالح خطوة ايجابية بارتفاع عدد المنخرطات في سجل الفلاحين التابع للغرفة الفلاحية. وفي سياق الموضوع أوضحت مصادر مقربة من الغرفة الفلاحية لولاية وهران لجريدة "الجزائر صحافة" أنه مقارنة مع السنة الفارطة ارتفع عدد المنخرطين لاسيما النساء، موضحة أنه خلال السنة الفارطة تم تسجيل حوالي 700 امرأة فلاحة مسجلة في سجل الغرفة الفلاحية واليوم تم تسجيل ازيد من 800 امرأة فلاّحة، تمارس نشاط الفلاحة عن طريق جهاز المساعدة على العمل ويتعلق الامر بكل من وكالة "أونساج" وكذلك "كناك"، أين تقربت هذه النساء من الغرفة وسجلن انفسهن ضمن سجلاتها المحينة حديثا في عدة شعب فلاحية خاصة شعبة الفلاحة الجبلية، ويتعلق الامر بسيدي غالم بأعالي منطقة طافراوي وببلدية قديل بمحاذاة جبل القهر وبأعالي منطقة عين الكرمة التابعة لدائرة بوتليليس، بالإضافة الى اقتحامها شعب تربية الدواجن وتربية الابقار والنحل وغيرها من الشعب الفلاحية. خنسوس



في إطار عصرنة القطاع
"كاسنوس" تخصص الرقم الأخضر "1030" لاستقبال انشغالات الزبائن
أطلقت مؤخرا مصالح الصندوق الوطني للتأمينات والضمان الاجتماعي للعمال الأجراء لولاية وهران الرقم الأخضر" 1030" لاستقبال استفسارات ومشاكل وانشغالات كافة المواطنين المتعلقة بمجال التأمين والضمان الاجتماعي. تم هذا بعد أن تم توقيع اتفاقية شراكة بين "كاسنوس" وهران مع مؤسسة اتصالات الجزائر لتخصيص الرقم الأخضر المجاني الذي دخل مؤخرا الخدمة على المستوى المركزي.
تعدّ هذه خطوة هامة للتقريب من الزبائن والمواطنين من مصالح الصندوق الوطني للتأمين والضمان الاجتماعي ولترقية وعصرنة القطاع، لاسيما أن هذا سيساهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على وكالات الصندوق الوطني "كاسنوس" ورفع عبء تنقل المواطن الى هذه الوكالات. من جهة أخرى أضافت نفس المصادر أن إطارات وعمال الصندوق الوطني للتأمين والضمان الاجتماعي "كاسنوس" لولاية وهران قد استفادوا من تكوينات خاصة، موضحين أن الوكالات الولائية توفر تكوينات متواصلة من أجل مواكبة التطورات الراهنة ولعصرنة القطاع، كما أن المديرية العامة توظف مجهودا كبيرا في مجال تكوين عمالها وإطاراتها ضمن برنامج معهد تكوين خاصة بوكالات التأمين ببن عكنون بالجزائر العاصمة الذي يعد الوحيد على المستوى الإفريقي الذي يوجد به أيضا متربصون أجانب من مختلف البلدان الافريقية والعربية. خنسوس

بسبب تشييدها على أراض فلاحية بالحميز وطمس آثار تاريخية كقصر داي قسنطينة

زوخ يواصل هدم البنايات في الدار البيضاء ويفتح تحقيقا أمنيا معمقا

أمر والي الجزائر العاصمة، عبد القادر زوخ، أول أمس، بفتح تحقيق أمني موسع حول قضية التعدي على آثار تاريخية وبناء سكنات غير قانونية فوق أراض فلاحية بمنطقة الحميز ببلدية الدار البيضاء، والتي كان من بينها التعدي على قصر ”داي قسنطينة” بمزرعة قهوجي بالحميز، واضعا البلدية ومسئوليها في قفص الاتهام باعتبار الفيلات المهدمة شيدت بتواطؤ منهم في منح رخص البناء لأصحابها.
تواصلت ليلة أول أمس مشاهد التهديم التي تنفذها مصالح ولاية العاصمة بإقليمها في الأيام الأخيرة بأمر من المسئول التنفيذي الأول بها عبد القادر زوخ من بلدية الدار البيضاء هذه المرة، وبالتحديد بمنطقة الحميز بمزرعة قهوجي رقم 4، من خلال هدم البنايات والسكنات المشيدة هناك بما فيها فيلات من عدة طوابق ومنتهية الأشغال بشكل كامل، ما طرح العديد من التساؤلات والصرخات وسط المعنيين بقرار التهديم الذي جاء بناء على تعليمة من زوخ باعتبارها تعد صارخ على أراض فلاحية وكذا معالم تاريخية أثرية منها قصر ”داي قسنطينة”، طالبا من فرقة الدرك الوطني المختصة بإقليم الدار البيضاء فتح تحقيقا معمقا لكشف المتعدين على هذه المعالم والمتورطين في منح الرخص بشراء وبيع تلك الأراضي بالحميز وكذا رخص تشييد تلك البنايات دون الاكتراث للإرث التاريخي الذي طمست معالمه وتعدت عليه أيدي مجهولة لحد الساعة.
من جهتها، حاولت ”الفجر” استقصاء تفاصيل العملية من المسئول الأول عن بلدية الدار البيضاءا، إلياس ڤمڤاني، لكن هذا الأخير تهرب من الإجابة، صبيحة أمس، متحججا مرة بالسياقة ومرة بالاجتماع.
سليمة حفص




Boulevard de l'Est: Des ateliers de mécanique en plein air !
par A. M.


Déclarant qu'ils sont gênés et qu'ils se sentent interpellés par la persistance de ce phénomène qui perturbe l'ordre public, les riverains de la cité la Bum, sur le boulevard de l'Est, se sont plaints encore, hier, des ateliers de mécanique en plein air, installés sur le côté gauche de cette voie rapide en remontant vers Ziadia. « On remarque, nous ont-ils expliqué, que depuis des mois et des mois des bus, apparemment en panne, sont garés à cet endroit qui se trouve à hauteur de la mosquée Abdelaziz où leurs propriétaires ont installé de véritables ateliers de réparation mécanique ».

Poursuivant la description du phénomène, nos interlocuteurs ont indiqué que les propriétaires de ces véhicules à l'état de carcasse font le démontage des pièces mécaniques à réparer et se livrent à de véritables opérations de révision des moteurs qui durent plusieurs jours. Et cette pratique menée sur la voie publique ne manque pas d'inconvénients : obstruction de la circulation piétonne et agression de l'environnement. « Les odeurs des huiles de vidange et de l'essence nous parviennent jusque dans les appartements. D'autre part, cette situation fait que les passants qui veulent circuler sur le trottoir à cet endroit sont gênés car celui-ci est devenu noir par l'huile de vidange qu'on y a déversé. Et ils se rabattent dangereusement sur la chaussée, traversée à vive allure par les véhicules. D'où les dangers potentiels d'accidents que l'ont peut deviner », ont signalé les plaignants. Ces derniers n'ont pas manqué de se demander « pourquoi les autorités concernées n'interviennent pas pour libérer les trottoirs et la chaussée squattés par les propriétaires de bus qui, non contents de faire stationner leurs véhicules à cet endroit transformé en parking, l'ont transformé en un véritable atelier de mécanique à ciel ouvert ». Le délégué du secteur urbain de Sidi-Mabrouk, Bousbaa Nabil, a réagi en déléguant sur place un agent du secteur communal avec pour mission de faire un constat et dresser un rapport de la situation. « A partir de là, nous allons saisir les responsables de la sûreté urbaine, car, dans ce cas d'espèce, nous n'avons pas compétence pour intervenir lorsqu'il s'agit de rétablir l'ordre public. Cela relève des services de police. Et la mission de la délégation urbaine se limite à cette simple procédure administrative », nous a expliqué le délégué communal.
Un ouvrier chute d'une hauteur de 8 mètres
par A. E. A.


Un employé d'une entreprise en activité au niveau de la zone industrielle «Palma», a fait une chute de huit mètres de hauteur, avant-hier, en fin de matinée, lui causant des blessures et lésions graves au niveau de plusieurs parties du corps.

Selon le chargé de communication adjoint de la protection civile, le capitaine Benharzala, le jeune homme âgé de 18 ans identifié par les initiales ZA, est tombé lundi, aux environs de 11 heures 30 minutes, sur son lieu de travail d'une hauteur de huit mètres. Il a subi plusieurs blessures graves (fractures et lésions) dans différentes parties du corps, mais s'en est sorti avec la vie sauve, fort heureusement. La victime, qui souffrait énormément, a reçu les premiers secours sur place de la part de l'équipe de la protection civile envoyée sur les lieux, avant d'être évacuée au centre hospitalo-universitaire (CHU) Benbadis de Constantine.


Ben M'hidi Des habitants bloquent la route
par A. Ouelaa
Les habitants de la localité d'El Kous, commune de Ben M'Hidi, wilaya d'El Tarf, ont bloqué hier matin la RN 44, à partir de huit heures, en dressant des blocs de pierres pour protester contre la pénurie d'eau qui dure depuis plusieurs mois. Le chef de daïra qui assure aussi la gestion des affaires de la commune depuis la dissolution du conseil communal par le wali, s'est rendu sur les lieux de la contestation afin de calmer les esprits et de débloquer la route.

Contacté, le chef de daïra nous a déclaré qu'une enveloppe financière a été dégagée pour régler définitivement ce problème et comme il faut creuser au niveau de la RN 44, il est attendu juste l'autorisation nécessaire avant l'entame des travaux.


إضراب النقابات المستقلّة، محمد الغازي :
"نسبة الإستجابة بلغت 9.24 بالمائة في اليوم الأوّل "
قدّرت النسبة الوطنية الاجمالية للمشاركة في الإضراب الذي دعا اليه تكتل النقابات المستقلة خلال اليومين (17-18 أكتوبر الجاري) بـ 24 .9 بالمائة في يومه الأول, حسب ما أكّده وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي. وأكّد الوزير في تصريح صحفي على هامش لقاء مدراء وكالات الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية أن نسبة الاستجابة لهذه الحركة الاحتجاجية بلغت في يومها الأول حسب مصالح مفتشية العمل 24 .9 بالمائة.
و يتعلق الأمر يقول الغازي سيما بقطاعات التربية الوطنية والصحة العمومية و التكوين و التعليم المهنيين والجماعات المحلية. وفي هذا السياق أبرز الوزير أن نسبة المشاركة في قطاع التربية الوطنية قدرت بـ 63 .16 بالمائة منهم 21 بالمائة استاذ. وأما بخصوص قطاع الصحة العمومية أشار الوزير ان النسبة قدرت 79 .3 بالمائة وبقطاع التكوين المهني 18 .0 بالمائة و 16 .0 بالمائة في الجماعات المحلية. وللتذكير فقد كانت 13 نقابة مستقلة في قطاعات تابعة للوظيف العمومي منها التربية الوطنية و الصحة و اصلاح المستشفيات والتكوين و التعليم المهنيين والجماعات المحلية قد شنت يوم أمس الاثنين اضرابا احتجاجا على مشروع القانون المتضمن إلغاء التقاعد النسبي ودون شرط السن الذي اعتمدته الجزائر منذ سنة 1997.


منتجون طفيليون وإنتاج ضحل يستهزئ بالمشاهد الجزائري
جزائري من هذا الزمان
03:41 - 2011/09/01معلومات عن العضو 
 اتفق المشاركون في ندوة ''الخبر''، حول الشبكة البرامجية للتلفزيون الجزائري خلال شهر رمضان، على أن المنتجين الطفيليين الذين برزوا مؤخرا لا يقدّمون إنتاجا تلفزيونيا في المستوى، ويكتفون بتقديم أعمال ضحلة تستهزئ بالمشاهد الجزائري. واعتبر هؤلاء أنه حان الوقت للقيام بنقد ذاتي شامل، لإخراج الإنتاج التلفزيوني من دوّامة الاستعجال والمناسباتية. 

الساحة الفنية تعجّ بمنتجين  يسعون وراء الربح السريع
 أرجع المخرج لمين مرباح، أسباب التدهور الحاصل حاليا على مستوى الإنتاج التلفزيوني، والذي برز رمضان هذه السنة بشكل مثير للاستغراب والدهشة، إلى انعدام المعايير المهنية في اختيار المخرجين والممثلين، وكذا بروز منتجين خواص ليسوا من أهل المهنة، ما خلق تذمّرا لدى المشاهد.  وأوضح مرباح أن مجال الإنتاج التلفزيوني تعرّض، خلال السنوات الأخيرة، لغزو منتجين غير مهنيين لا يملكون الخبرة الكافية، ولا يحسنون حتى قراءة السيناريو، فقدموا أعمالا عديمة القيمة. وقال إن هؤلاء المنتجين الخواص  يفضّلون إسناد مهمة الإخراج لمن لا يملكون الخبرة الكافية، فانعدمت القواعد وبرزت أعمال لا تمت بأيّ صلة للإنتاج التلفزيوني، في الوقت الذي أصبح المشاهد الجزائري يطالب بالنوعية، لوجود أعمال تلفزيونية عربية وغيرها بلغت مستوى راق.
من جهته، قال مخرج الأفلام الوثائقية حسين سعدي: ''بعد مرور خمس عشرة سنة، كنا نأمل أن يتحسن المستوى، لكننا للأسف نلاحظ أن الأوضاع تسير نحو التدهور المستمر''، وتساءل: ''أين يكمن الخلل؟''. وقال المخرج بشير درايس: ''علينا أن نسأل عن الأشخاص الذين أصبحوا يملأون مجال الإنتاج التلفزيوني اليوم، لا نعرف غالبية المنتجين الجزائريين الذين بلغ عددهم ألف وثلاثمائة منتج، فهم ليسوا من أهل المهنة''. مُضيفا: ''هناك أشخاص أدركوا أنه مجال مربح فاستثمروا فيه، الأمر الذي أسفر عن إنتاج عديم المستوى''. وبدورها، دافعت المنتجة سميرة حاج جيلالي عن المنتجين الجزائريين، وقالت إن الإنتاج التلفزيوني الجزائري ليس كارثيا إلى هذا الحدّ، واعترفت بوجود أعمال في المستوى. مُوضحة، في المقابل، بأن المنتج الجزائري يعمل في ظروف صعبة. وتساءلت: ''لماذا في سنة 2011، ورغم كل الوسائل المتوفرة نشاهد إنتاجا متدنيا؟. وأجابت: ''قبل محاكمة المنتج لا بدّ من توضيح الصورة، فالظروف لا تساعد على العمل مطلقا، علما أن هذا المنتج يحافظ على ثقافة بلده، ويصون تاريخه، ورغم ذلك نجد الجمارك لا تقدّم أيّ مساعدات لهؤلاء المنتجين الذين يؤدّون خدمة ثقافية، ويُعاملون كأنهم تجّار، وكذلك الحال مع مصالح الضرائب والبنوك. فهل للدولة سياسة واحدة بخصوص هذا المجال؟''.
وعن الإنتاج التلفزيوني الذي شاهدناه رمضان هذه السنة، قالت حاج جيلالي: ''أرفض منطق التعميم، والدخول في ذهنية ''كل شيء رديء''. لقد شاهدنا أعمالا تلفزيونية في المستوى، سواء من حيث مستوى النص أو الإخراج، وكذا أداء الممثلين، وأخصّ بالذكر ''كاميرا شوربة''، ''هنا ولهيك''، و''خلّي البير بغطاه''''. 
ودعت المتحدثة إدارة التلفزيون إلى فتح حوار حقيقي مع المنتجين الخواص لتحسين الإنتاج، وطالبت لجنة القراءة بالعمل وفق مبدأ الشفافية.

بهية راشدي: ''أخّام نالدّا مزيان'' أطفأ الجمرة التي كانت في صدري
 وصفت الممثلة بهية راشدي، الإنتاج التلفزيوني لرمضان الجاري بـ''دون المستوى''. وقالت في تصريح لـ''الخبر''، إن بعض المسلسلات التي شاهدتها لا تستجيب لذوق المشاهد. وركّزت على مسلسل ''دار أم هاني'' بالقول: ''الحوار في المسلسل ناقص، والتمثيل جاء دون المستوى، باستثناء طبعا الدور الذي أدّته الممثلة فريدة صابونجي. إضافة إلى أداء ليندة ياسمين التي كانت في منتهى التلقائية، أما بقية الممثلين فكانوا كما يشبه السباحة الحرة''. وأضافت: ''لقد خاب ظني كثيرا في بعض الإنتاجات، والمسؤولية تقع على عاتق الجميع، بدءا بإدارة التلفزيون الذي لم يعط الضوء الأخضر للمنتجين إلاّ قبل ثلاثة أشهر من حلول رمضان، وصولا إلى المنتج الذي رضي بالمجازفة والاستهزاء بالمشاهد''. 
وذكرت راشدي أن ''بعض الممثلين الذين ظهروا في مسلسل ما، كان عليهم أن يرفضوا أدوارا أخرى، لكننا أصبحنا نشاهدهم في الومضات الإشهارية، في الدراما والكوميديا، وهذا كثير''. مُردفة: ''في عهد السيدة نورية، وكلثوم ورويشد، كان التمثيل في المستوى، لأن الممثل يتفرّغ للتمثيل فقط.. أما الآن فالكل بات يبحث عن الربح السهل، ولا أحد يكلف لنفسه عناء قراءة السيناريو بعمق لقبول الدور عن قناعة، ورفضه عن قناعة كذلك''.
ومن بين سلبيات ما قُدّم للمشاهد هذه السنة، قالت بهية راشدي: ''الحوارات ضعيفة، والأكيد أن المختصين ليسوا هم من يكتبها. ثمّة شباب مثقف خرّيج جامعات يرفض مثل هذه الضحالة. وهناك سيدات بيوت تعلّمن الكثير من الدراما العربية، ويطالبن بالجيد. للأسف خاب ظني هذه المرة. وكل الذين ألتقي بهم في الشارع يقولون لي: هل يعتقدون أننا أطفال صغار حتى يقدّموا لنا برامج بهذا المستوى؟''.
وصرّحت بهية راشدي أن مسلسل ''أخّام نالدّا مزيان'' شكّل الاستثناء، حيث جاء حاملا لكل مقاييس العمل الدرامي الناجح. وقالت: ''إنه عمل ممتاز، أعجبني كثيرا وأطفأ الجمرة التي كانت في صدري كمشاهدة''. 

''جمعي فاميلي''.. عمل عادي 
 اعتبر حسين سعدي أن ''جمعي فاميلي''، سواء أكان في شكله القديم أو الجديد، ليس بالعمل التلفزيوني الذي يرقى إلى مستوى عالٍ. وأوضح أن درجة المشاهدة التي حظي بها، ناتجة عن عدم وجود عمل منافس نجح في تجسيد المعايير الفنية. وقال بشير درايس إن الصحافة هي التي رفعت من شأن ''عائلة جمعي'' وروّجت لها، في حين نجده عملا متوسطا. وعقّب سعدي: ''هو عمل عادي، لكن علينا أن ندرك أن هذا المستوى نتج عن المقابل المادي الذي يدفعه التلفزيون لشراء الأعمال التلفزيونية. هذا المقابل قليل جدا، فلجأ بعض المخرجين هذه السنة لإدراج بعض العلامات التجارية في أعمالهم لتعويض النقص المالي، وهذا في حدّ ذاته يعدّ انحرافا خطيرا''.

''حيدو وميدو'' رداءة تقدّم للمغتربين
 انتقد بشير درايس وحسين سعدي، سلسلة ''حيدو وميدو'' التي تبثّها ''كنال ألجيري''، مباشرة عقب إفطار المغتربين الجزائريين. وقالا إنها سلسلة رديئة جدا، وغير قادرة على منافسة البرامج التلفزيونية، التي تُعرض على مستوى قناتي ''نسمة تي في'' و''بور أف أم تي في''.

التلفزيون همّش إلياس سالم وعبدالنور زحزاح
 استغرب لمين مرباح، عدم استدعاء التلفزيون الجزائري لمخرجين جزائريين نجحوا في تقديم أعمال سينمائية ناجحة. وقال: ''اندهشت لعدم استدعاء إلياس سالم وعبدالنور زحراح، اللذين نجحا في تقديم أعمال سينمائية في المستوى''. وأضاف: ''علينا أن نكف عن العمل وفق منطق الإعلانات، وعلى مديرية الإنتاج أن تتصل بالمهنيين القادرين على تقديم أعمال في المستوى''.

التقنيون هم من يمارسون الرقابة
اعترف لمين مرباح، أن الرقابة في التلفزيون الجزائري لا تُمارس على مستوى المسؤولين، سواء أكان المدير العام أو مدير القناة. وقال: ''التقنيون الصغار هم من يفرضون منطقهم، ويقصّون المشاهد التي يريدونها، ويعتقدون أنها تمسّ بالأخلاق''. 

عنتر هلاّل: ''إنهم يستهزئون بالمشاهد''
 اعترف الممثل عنتر هلاّل، بأن مستوى البرامج التلفزيونية في رمضان تسير من سيئ إلى أسوأ. قائلا في تصريح لـ''الخبر'': ''أنا مندهش من تراجع المستوى، إلى درجة أن إنتاج زمان تفوّق على إنتاج اليوم''. وانتقد هلاّل المنتجين الخواص الذين يفضّلون التعامل مع ممثلين عاديين، وأشخاص لا علاقة لهم بفن التمثيل، بدل التعامل مع الممثلين المحترفين. واتّهمهم بالعمل على تحقيق الربح السريع. وفي المقابل، فنّد هلاّل أن يكون الممثلون المحترفون يفرضون على المنتجين مستحقات مالية مبالغ فيها. وأوضح: ''المنتجون الخواص يبحثون عن السهولة، وهم غارقون في ''البريكولاج''''. مضيفا أن الإنتاج التلفزيوني عندنا غرق في اللاّمهنية، ومن مظاهر غياب المهنية، حسبه، أن المخرج الذي من المفروض أن يهتمّ بالجانب التقني، هو من يختار الممثلين، ويدير أداءهم، في ظل غياب دور المدير الفني الذي يصحح أخطاء الممثلين ويدفعهم نحو الأداء الجيد''. وختم هلاّل تصريحه بالقول: ''إنهم يستهزئون بالمشاهدين. لا يوجد ضحك ولا شيء آخر. التلفزة الجزائرية أصبحت يتيمة فعلا''.

اختيار الممثلين خاضع لاعتبارات القرابة والصداقة
 كشف بشير درايس، أن غالبية المخرجين والمنتجين الجزائريين يتعاملون مع اختيار الممثلين بشكل غير مهني، يخضع لاعتبارات الصداقة والقرابة في أغلب الأحيان. وأوضح بأن النجوم الكبار اختفوا عن الإنتاج الرمضاني بسبب هذه الاعتبارات التي ترهن نجاح أيّ عمل فني تلفزيوني. ويعتقد درايس أن الممثلين الذي ينشطون على مستوى المسارح الجهوية مثلا، لا تعطى لهم فرصة الظهور، لأنهم لا يقطنون في العاصمة. وقال إن غالبية المنتجين في الجزائر العاصمة، مثلا، يفكّرون في الأموال التي تُصرف على ممثل قادم من وهران، مثلا، وليس بإمكانه  أداء الدور باقتدار، فتجدهم يبحثون عن شخص يؤدّي الدور بأقل التكاليف، وضمن فضاء ضيّق لا يتعدّى أقاربهم وأصدقائهم، وهو ما يمكّنهم من التقليل من حجم المصاريف''.  واتفقت سميرة حاج جيلالي مع بشير درايس، لكنها أصرّت على الدفاع عن المنتجين الخواص بالقول: ''نعرف أن الممثلين الكبار عندنا لا يعملون إلاّ في شهر رمضان، وبالتالي يعتقدون أن العمل في هذا الشهر عبارة عن فرصة لا تعوّض للحصول على أكثـر من دور، وعلى أكبر مستحقات مالية، وهذا ما يدفع المنتجين إلى التعامل مع ممثلين مبتدئين''. 

قالوا:

 سميرة حاج جيلالي: ''ارتفع عدد السيّاح  في تركيا بسبب الدراما''
 قالت سميرة حاج جيلالي، إن الدراما التلفزيونية بإمكانها التأثير على العديد من مجالات الحياة في أيّ بلد كان، فهي تعكس تقاليد وثقافة البلد، وقدّمت مثالا الدراما التركية الجيدة، التي ساهمت في رفع نسبة توافد السيّاح خلال السنوات الأخيرة.

لمين مرباح ينتظر ''العصفور المنسي''
 أوضح لمين مرباح، بأنه مازال ينتظر عرض فيلمه الأخير ''العصفور المنسي''، الذي قدّمه للتلفزيون قبل شهر رمضان. وقال: ''الفيلم شاهده مدير البرمجة، لكن إلى غاية اللحظة لا أعرف مصيره''.

درايس يتساءل عن إيديولوجية التلفزيون
 تساءل بشير درايس، عن الإيديولوجية التي يمثلها التلفزيون الجزائري حاليا. وقال: ''أعتقد أن الخوف من الحداثة والعصرنة أصبح سلوكا منتشرا، فقد انتصر التيار المحافظ، وفرض منطقه بشكل ملفت للانتباه''.

حسين سعدي: ''مللنا من حميد عاشوري وكمال بوعكاز''
 يعتقد حسين سعدي، أن المشاهد الجزائري أصابه الملل والتخمة من الظهور المتكرّر لنفس الممثلين الذين أصبح يشاهدهم في المسلسلات والومضات الإشهارية، دون أن يكلف هؤلاء أنفسهم عناء اختيار عمل تلفزيوني واحد خلال شهر رمضان. وقال: ''أصبحنا نشاهد حميد عاشوري وكمال بوعكاز في كل مكان، ما أوجد حالة من الملل لدى المشاهد''.



إضراب النقابات المستقلّة، محمد الغازي :
"نسبة الإستجابة بلغت 9.24 بالمائة في اليوم الأوّل "
قدّرت النسبة الوطنية الاجمالية للمشاركة في الإضراب الذي دعا اليه تكتل النقابات المستقلة خلال اليومين (17-18 أكتوبر الجاري) بـ 24 .9 بالمائة في يومه الأول, حسب ما أكّده وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي. وأكّد الوزير في تصريح صحفي على هامش لقاء مدراء وكالات الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية أن نسبة الاستجابة لهذه الحركة الاحتجاجية بلغت في يومها الأول حسب مصالح مفتشية العمل 24 .9 بالمائة.
و يتعلق الأمر يقول الغازي سيما بقطاعات التربية الوطنية والصحة العمومية و التكوين و التعليم المهنيين والجماعات المحلية. وفي هذا السياق أبرز الوزير أن نسبة المشاركة في قطاع التربية الوطنية قدرت بـ 63 .16 بالمائة منهم 21 بالمائة استاذ. وأما بخصوص قطاع الصحة العمومية أشار الوزير ان النسبة قدرت 79 .3 بالمائة وبقطاع التكوين المهني 18 .0 بالمائة و 16 .0 بالمائة في الجماعات المحلية. وللتذكير فقد كانت 13 نقابة مستقلة في قطاعات تابعة للوظيف العمومي منها التربية الوطنية و الصحة و اصلاح المستشفيات والتكوين و التعليم المهنيين والجماعات المحلية قد شنت يوم أمس الاثنين اضرابا احتجاجا على مشروع القانون المتضمن إلغاء التقاعد النسبي ودون شرط السن الذي اعتمدته الجزائر منذ سنة 1997.


حداد يرد على سعداني: "لن أصرف أموالي على السياسة"
كشف رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد أن "الآفسيو" لن يدخل غمار السياسة بأي شكل من الأشكال ولن يدعم أي حزب، سواء كان "الأفلان" أو غيره، وجاء تعليق حداد ردا على الجدل الذي أثاره الأمين العام للأفلان عمار سعداني حول سعي أصحاب الشكارة لاقتحام عالم السياسة والتخلاط في الأحزاب، وهو ما نفاه جملة وتفصيلا.

اللواء هامل يزور الأسطورة "لالماس"
في خرجة مفاجئة، قام المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغني هامل بزيارة للاعب الدولي السابق لسنوات الستينيات والسبعينيات ومتقاعد الشرطة أحسن لالماس، للاطمئنان على صحته. وتندرج هذه اللفتة في إطار محاربة ثقافة النسيان وتدعيما لسبل التواصل بين الأجيال بجهاز الأمن الوطني، كما قام اللواء في السابق بالتكفل بعلاج مطربي الشعبي اعمر الزاهي وعبد المجيد مسكود.


المستفيدون من عمليات الترحيل تحت مجهر الوالي
ستشرع مصالح ولاية الجزائر في فتح تحقيق ثانٍ للتأكد من أحقية المستفيدين من ١٢ عملية ترحيل من السكنات التي منحتها لهم الدولة، وجاء هذا القرار بعد وصول معلومات عن استفادة البعض من سكناتهم بطرق مشبوهة، ما جعل الوالي يستنفر مصالحه ويطالب بعملية تحقيق ثانية.
SONATRACLe projet de loi de finances 2017 (PLF 2017) propose l’augmentation de taxes, impôts et droits de timbre pour compenser partiellement la chute des recettes fiscales pétrolières budgétisées, attendues en baisse de 30% par rapport à 2016.
 Le texte, qui sera bientôt soumis aux débats de l’APN, propose une augmentation de la Taxe sur la valeur ajoutée (TVA) la portant de 17% à 19% pour le taux normal et de 7% à 9% pour le taux réduit. Cette hausse de la TVA, dont le produit alimente le Budget de l’Etat à hauteur de 80% et les communes à hauteur de 20 %, permettra au Trésor public d’engranger une plus-value fiscale de 110 milliards de dinars (mds DA), précise l’exposé des motifs accompagnant ce projet de loi. Afin de se mettre en conformité avec l’introduction par les Douanes du nouveau tarif à 10 chiffres, le PLF fixe la liste des biens et services soumis à la TVA à taux réduit (9%), qui contient 80 positions tarifaires. Mais dans la perspective de faire basculer certains produits et opérations soumis du taux réduit de la TVA vers le taux normal, un  groupe de travail intersectoriel a été mis en place pour décider des produits concernés, expliquent les rédacteurs du PLF qui précisent que les conclusions de ce groupe seront finalisées en 2017. Dans le domaine immobilier, les revenus issus de la cession, par les particuliers, d’un immeuble bâti ou non bâti, sont soumis à l’impôt sur le revenu global (IRG) d’un taux fixé à 5%. Les plus values issues de la cession d’un immeuble détenu pour plus de 10 ans sont toutefois exclues de cette imposition. La location des habitations à usage individuel est soumise à un nouveau taux d’IRG à 10% alors que le taux de 7% demeure applicable aux revenus provenant de la location des habitations à usage collectif. Le taux de 15% demeure quant à lui applicable aux revenus provenant de la location de locaux à usage commercial ou professionnel ainsi que pour la location à usage d’habitation conclue avec des sociétés. Il est précisé que le locataire et le bailleur sont solidaires pour le paiement de cet impôt. Le texte propose en outre la suppression de l’exonération en matière d’IRG/locatif  pour les locations aux étudiants. Il est aussi proposé d’augmenter la taxe sur les permis immobiliers relatifs aux permis de construire et certificats de conformité. Ainsi, le tarif du permis de construire passe d’une fourchette actuelle de 1.875 DA-50.000 DA à une fourchette de 3.000 DA-75.000 DA pour les constructions à usage d’habitation et passe de 50.000 DA-150.000 DA à 75.000 DA-225.000 DA pour les constructions à usage commercial ou industriel. Les tarifs des certificats de conformité passent à leur tour d’une fourchette de 1.000 DA-12.000 DA à une fourchette de 1.500 DA-18.000 DA pour les constructions à usage d’habitation et de 6.000 DA-20.000 DA à 9.000 DA-30.000 DA pour celles à usage commercial ou industriel. Pour permettre au Trésor d’encaisser 20 mds DA supplémentaires, la taxe intérieure de consommation (TIC), composée d’une partie fixe et d’un taux proportionnel, est à son tour augmentée pour certains produits dits "de luxe". La TIC passe ainsi pour la partie fixe de 1.260 DA/kg à 1.760 DA/kg pour le tabac blond et à 2.470 DA/kg pour les cigares alors que le taux proportionnel de cette taxe reste inchangé à 10% pour chaque paquet de cigarettes. La TIC augmente par ailleurs à 30% pour d’autres produits de luxe comme les véhicules tout-terrain et les cylindrés supérieurs à 2.000 cm3 et inférieurs à 3.000 cm3.
Nouvelle hausse des taxes des prix des carburants
 Le PLF 2017 propose par ailleurs, dans son article 28, d’augmenter les tarifs actuels de la Taxe sur les produits pétroliers (TPP) de 1 à 3 DA/litre respectivement pour le gasoil et les trois types d’essence. La TPP de l’essence super et sans plomb sera de 9 DA/l au lieu de 6 DA actuellement (soit une hausse de 50%), et celle de l’essence normal passera à 8 DA/l au lieu de 5 DA actuellement (+60%) alors que la TPP sur le gasoil passera à 2 DA/l au lieu de 1 DA actuellement (+50%). Ainsi, le prix de vente en détail de l'essence normale sera de 32,47 DA/litre (+14,11% par rapport au prix actuel), celui du super à 35,49 DA/litre (+12,94%), celui de l’essence sans plomb à 35,08 DA/litre (+13,08%) et du gasoil à 20,23 DA/litre (+7,85%), selon le PLF. Le relèvement de la TPP, dont le produit est affecté au budget de l’Etat, permettra au Trésor d’encaisser une plus-value de 42,49 mds DA dont 30,36 mds DA pour la seule TPP et 12,13 mds DA pour la TVA, car toute hausse des prix engendre automatiquement une hausse des produits de la TVA. D’autre part, Le projet de loi institue une Taxe d’efficacité énergétique (TEE), applicable aux produits importés ou fabriqués localement fonctionnant à l’électricité, aux gaz et aux produits pétroliers, ce qui permettra au Trésor public d’encaisser pas moins de 10,7 mds DA (9,2 mds DA en TEE et 1,5 mds DA en TVA). Pour ce qui est des droits de timbre, le PLF suggère l’introduction d’une ''procédure accélérée" qui permet de délivrer le passeport biométrique dans un délai maximum de huit jours de la date de dépôt de la demande, contre le paiement d’un timbre de 25.000 DA pour le livret de 28 pages et de 45.000 DA pour celui de 48 pages. En cas de perte du passeport, qu’il soit ordinaire ou biométrique, la délivrance d’un nouveau passeport donne lieu au paiement, en plus du droit de timbre, d’une taxe de 10.000 DA sous forme de timbre fiscal et de 3.000 DA pour ce qui est du passeport collectif. De même, le PLF propose le paiement de 1.000 DA pur le renouvellement de la carte nationale biométrique, en cas de vol ou de détérioration. Une nouvelle taxe est instituée sur les pneus neufs importés ou fabriqués localement, fixée à 10 DA par pneu destiné aux véhicules lourds et à 5 DA par pneu destiné aux véhicules  légers. Ses recettes sont destinées à financer les communes et la Caisse de garantie et de solidarité des collectivités locales à hauteur de 40%, le Fonds national de l’environnement à hauteur de 35%, le centre national de la sécurité routière à 15% et le Fonds national du patrimoine culturel à 10%. Le PLF relève aussi les montants de la taxe sur les demandes d’enregistrement des produits pharmaceutiques importés où fabriqués localement, instituée en 2003. Cette taxe passera à 12.000 DA (contre 4.000 DA depuis 2003) pour ce qui est du contrôle des lots, à 30.000 DA (contre 10.000 DA actuellement) pour le contrôle et expertise des produits soumis à l’enregistrement et à 15.000 DA (contre 5.000 DA) pour ce qui est des analyses et contrôle des matières premières de ces produits. A rappeler que le PLF prévoit une hausse de 3,5% de la fiscalité ordinaire en 2017, qui passe à 2.845,4 mds DA contre 2.722,68 mds de DA en 2016.
H. B.




https://www.youtube.com/watch?v=VZQfFw1VzS0

السيدة سميرة حاج جيلاني-مؤتمر القيم والنجاح في الأعمال

الشروق تي في .. مع حاج جيلالي

الأربعاء 18 ديسمبر 2013 66 0
وقعت السيدة سميرة حاج جيلالي أمس اتفاقا مع قناة الشروق تي في لتكوين صحافيين بالقناة في المركز الجزائري للتكوين في السمعي البصري الذي تملكه وتديره ، وتم التوقيع والاحتفال بالمناسبة في فندق هيلتون بالعاصمة .
وحضر الجفل عدد من الشخصيات الاعلامية والمسئولين ، بينهم مدير التلفزيون سابقا حمراوي حبيب شوقي ، مسئولين أخرين بقطاع الصحافة .
وكانت حاج جيلالي ، المقيمة حاليا بين الجزائر واسبانيا ،شغلت منصب مديرة الصحافة المكتوبة بوزارة الاتصال .

دزاير نيوز" تسرح مصورين ومسؤول الأنفوغرافيا

الاثنين 17 أكتوبر 2016 97 0
أقدمت إدارة "دزاير نيوز" على تسريح مسؤول الأنفوغرافيا في القناة بلال حمّون إلى جانب مصورين اثنين في إطار تطبيقها لسياسة ترشيد النفقات، بسبب معاناتها من ضائقة مالية نتيجة ضعف مداخيلها ونقص الإشهار.
وكانت ادارة مجمع "الوقت الجديد" الذي يملكه علي حداد، قد تخلت عن خدمات مراسلتي قناة دزاير تي في و دزاير نيوز في وهران، ومراسل وقت الجزائر و"لوطون دالجيري" وأحد المصورين.
وسبق لوزير الاتصال حميد قرين وان كشف ان الاشهار العمومي قد تراجع بنسبة 65 بالمئة سنتي 2015 و 2016 بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.





14 جريدة مهددة بالإفلاس بوهران

صورة تعبيرية أ.ي
الاثنين 17 أكتوبر 2016 101 0
تواجه جريدة جهوية ومحليّة بوهران ضائقة مالية صعبة على غرار الصحف والجرائد الوطنية الأخرى ، اضطر مدراء عدد من الصحف تخفيض عدد السحب من 3000 نسخة على الأقل إلى 2000 على غرار جريدة "الوصل" التي يملكها ماحي موسى خليل ، كما تواجه جريدة الأمة العربية التي يملكها السيناتور السابق طيب محياوي مشاكل مالية جعلت موزعي الجرائد يمتنعون عن توزيعها لمدة 6 أشهر متواصلة لغاية كتابة هذه الأسطر، ناهيك عن مراسلة مطبعة الغرب بالسانيا للعديد من الجرائد مطالبة إياها بتسديد ديونها من ضمنها جريدتي "الشباب و لاجوناس" حيث فاقت نسبة ديونهما عتبة المليار و600 سنتيم.
وتسببت الازمة المالية في افلاس كل من جريدة صوت الغرب التي يملكها الصحافي عبدو غالم التي أبقى فقط على النسخة الفرنسية، و كذلك جريدة المصير لمالكها أحمد أعنانوش.


بعد أسبوع من استقالتها

الإعلامية ليلى بوزيدي تعود إلى "الشروق نيوز" !

الاثنين 17 أكتوبر 2016 222 0
عادت الإعلامية ليلى بوزيدي للعمل في "الشروق نيوز" بعد أن قدمت استقالتها من منصبها كمديرة أخبار للقناة الأسبوع الماضي، حيث تحضر لإطلاق برنامجها الخاص “نقاط على الحروف” في موسمه الثاني.ونفت ليلى بوزيدي في تصريحها لموقع "الجزائر 1" خبر مغادرتها قناة "الشروق نيوز"مشيرة ان غيابها عن القناة لمدة أسبوع كان لأمور شخصية حسب قولها، في وقت تشير مصادرنا أنها قدمت استقالتها بالفعل لمدير مجمع "الشروق" علي فضيل، ثم قررت التراجع عن ذلك بعد أيام. وتعد هذه المرة الثانية التي تعود فيها بوزيدي الى "الشروق نيوز" بعد ان استقالت من "الشروق تي في" سنة 2012.




اتامرون الناس بالبر و تنسون انفسكم...انتم كدلك تنطبق عليكم هده الفكرة و هدا هو الدليل..."افتأجت" أول أمس خلال مطالعتي لصحيفة يومية وطنية بعنوان "غبريطي" في الصفحة الأولى لها بالبنط العريض "احذورا.

السفيرة الأمريكية تعتذر للجزائريين
طمأنت السفيرة الأمريكية بالجزائر، جوان بولاشيك، الجزائريين أن ما جاء في السلسلة التلفزيونية الأمريكية التي نشر إعلانها الترويجي مؤخرا، مجرد خيال، وأن واشنطن تعتبر الجزائر الصديق الحميم والشريك الهام، حسب ما جاء في تغريدة لها نشرت عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر.

الروائي الجزائري ناصر سالمي يتحدى العزلة والغبن

واسيني الأعرج ينقل معاناة الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية

كتب الروائي الجزائري واسيني الأعرج على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، نقل فيها البيروقراطية التي تعرض لها ناصر سالمي الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية عن فئة النص غير المنشور.
وقال واسيني الأعرج أن ناصر سالمي هو شاعر وروائي من مواليد 1969 بمدينة تغنيف. مدرس أدب عربي بثانوية بتغنيف، بولاية معسكر، منذ 22 سنة ويستعد حاليا للالتحاق بوهران لدراسة اللسانيات التطبيقية، فاز بروايته ”الألسنة الزرقاء” هذه السنة، بجائزة كتارا فئة النص غير المنشور وقيمته المالية ثلاثون ألف دولار أمريكي، تنشرها كتارا في الدورة القادمة في لغتها الأصلية، العربية، وتترجمها إلى الفرنسية والإنجليزية.
وأضاف واسيني أن الروائي لم يستطع الالتحاق بجائزة كتارا في 12 أكتوبر 2016 لاستلام جائزته التي لا تشرفه ككاتب مميز فقط، ولكن تشرف وطنه أيضا، بسبب البيروقراطية البغيضة التي بدل أن تساعده، لم تلتفت له، ووضعت في طريقه كل العراقيل. تحت سماء أخرى، وهي الممارسات التي يعاقب عليها القانون بالطرد والسجن، حيث ظل ناصر سالمي يركض، منذ سبتمبر، في فراغ بلا جدوى.
وكشف واسيني الأعرج أن الأديب ناصر سالمي كتب نصا جميلا عن هذه الحالة من البؤس وخيبة الجواز، هذا مقتطف منه: ”تستيقظ من النّوم، فتغلق بابا مخمليّا أحمر بمصراعين ورديين، عليهما تشكيلات من الزّهر الأبيض والبنفسج، ومقبضان من بتلاّت خضراء وحبّات كرز يانعة، وتفتح بابا آخر، بابا للوهم والانتظار والخيبة، بابا للواقع المرّ مرارة هذا الوطن الذي لا يحترم مواطنيه... سيمتدّ هذا الكابوس إلى أن تغلق مرّة أخرى عينيك كما تغلق الأبواب الصّدئة وتعود إلى الحلم مواطنا كالمواطنين في وطن كالأوطان. قال الصّوت الذي جاءك من الهاتف: أنت مدعو لحضور حفل تقديم الجوائز.. في الدّوحة. كان الصّوت هادئا ورصينا، لم يدم أكثر من دقيقة، لكنّها كانت كافية لتثير تسونامي يفوق بكثير ذلك الذي طوى جزر جنوب شرق آسيا، وقتل من قتل وشرّد، من شرّد.. ضحك شيطاني الضّرير بداخلي وصاح كأنّه طنين أوجاعي الموغلة في القدم:
دقيقة واحدة تدمّر كيانك.. أيّ كائن خرافيّ أنت حتّى تهزّك مكالمة هاتفيّة دامت دقيقة واحدة؟
قلت، وأنا أمدّ يدي إلى علبة الأسبرين: لكنّها لم تكن مجرّد مكالمة.. إنّها دعوة كريمة من دولة قطر.ـ وليكن.. ألست شاعرا وأديبا كما تدّعي منذ أربعين عاما؟ كانت اليد اليمنى تفتح العلبة، وتتناول المسكّن، واليسرى تمسك بالهاتف، فيما كانت عيناي تتلفّتان بحثا عن زجاجة ماء، والصّوت القادم من قطر يسألني إن كنت لا أزال معه على الخطّ، قلت بصوت متقطّع : واه، واه راني معاك..
ثم تذّكرت أنّي أخاطب شقيقا عربيّا، فتلعثمت، وأنا أعتذر بخليط من العربيّة الفصحى والدّارجة الخليجيّة والمصريّة، فردّ الصّوت الهادئ الرّصين القادم من هنا، ليتلبّس هاتفي وروحي البائسين: ـ لا بأس عليك أنا أفهمك.. تحدّث باللّهجة التي تريد، ما المشكلة؟
لا مشكلة سوى أنّ جواز سفري منتهي الصّلاحية.
ـ لا مشكلة إذن تقدّم بطلب لتجديده، ستصلك غدا تفاصيل الدّعوة على بريدك الإلكتروني.. وسلم، فضحك شيطاني، وهو يرقص على مشهدي وأنا أذبح كالشّاة العجفاء، ثمّ اقترب مني وشدّ أذني وصاح فيها: ـ جواز السّفر منتهي الصّلاحية...
فلكمته، وقد ازدردت حبّة الأسبرين، فغصّ بها حلقي، وكاد لساني يخنقني، وهو يتلوّى كالأفعى العطشى، فيما عيناي لا تزالان تبحثان عن زجاجة الماء، وصرخت: يا صاحب الصّوت الهادئ الرّصين القادم من قطر لا مشكلة في أن يستخرج المواطن جواز سفر في أيّ بلد أوروبيّ أو عربيّ يحترم نفسه، لكن ليس هنا.. إذن لماذا لا تستلّ سيف الخيبة وتنتحر..؟
أيّ مخلوق أنت؟ أمضيت قرابة ربع قرن تدرّس الأدب في ثانويات بلد كنت تظنّه وطنك، تعلّمهم الصّدق وحبّ العلم والوطنيّة، شعارات ترفعها، يا رجلا تصدمه في خريف عمره الحقيقة بكلّ صلافتها.. فيكتشف أنّها مجرّد شعارات..، قد أبدو قاسيا ومتعاليا للبعض ممّن يعرفني ومن لا يعرفني، قليل الكلام، منزو، ومنطو على نفسي، ومخلص للبعض في عملي، متفان في خدمة تلاميذي، وقد يكون هذا كلّه صحيحا، وقد يكون الإخلاص والتّفاني في العمل مجرّد تعويض كما يقول شيخنا سي قمود فريد.
... يرنّ الهاتف، فأقفز من مكاني، أنظر إلى اسم المتّصل، إنّه عبد الحميد صديقي، بل الصّديق الوحيد الذي لا زال يحتفظ برقمي، ويتّصل بي ليخبرني أنّي قد قبلت للدّراسة في الماستر..
عن أيّ دراسة تتحدّث؟ ألم تنل الليسانس منذ ستة وعشرين سنة؟ تساءل الشّيطان، وهو يرفل في برنوس أسود تحفّه خيوط حمر تلمع كلّما تحرّك. إنّه نظام الألمدي، نظام يحتّم علينا أن نمرّ إلى الدّكتوراه عبر الماستر.ـ أمّا أنا يا صديقي فجامعة بكاملها، لست بحاجة إلى الدّراسة.. قال الشّيطان بابتسامة خفيفة قلّما ترتسم على وجهه المغضّن بالسّواد.. ثمّ أضاف: ”ولست بحاجة إلى جواز سفر ”.
وكتب واسيني الأعرج عن الرواية الفائزة قائلا بأن رواية ”الألسنة الزرقاء” كتبها الروائي على مدار 19 سنة، فكانت عصارة جهده التي أثمرت. رواية ناصر الأولى جاءت بعد مخاض فردي عسير، استمر لسنوات عديدة، انتهج فيها أسلوبا فنتازيا تخييليا، ربطه بثيمة تاريخيّة سوداء تدور أحداثها بالجزائر، في مدينة افترضها الكاتب، بين خريف 1996 وربيع 1997. لم يأت عنوان الرواية الألسنة الزرقاء اعتباطيا. إيحائي مرتبط بولاء يصيب الأغنام فيقتلها. يرى ناصر من خلال ذلك، أن هذا المرض رديف لوباء يصيب البشر فيجعل ألسنتهم مريضة: الإشاعة، التي تتحول إلى نمط حياة ثم إلى مرض اجتماعي، يصيب كل المجموعات بالخصوص في زمن الأحقاد والكراهيات القاسية.
الرواية كما شاء لها كاتبها، لا تفسّر الإرهاب بالأسباب السياسيّة والعقائديّة وبالتّناقضات الاجتماعيّة والقبليّة (العشائريّة) وحسب، بل ترى أيضا أنّ الإشاعات المغرضة التي تجعل المجتمع بعيش في حالة خوف دائمة، تشعل النيران هنا وهناك، وتقف وراء الانتشار السريع لوباء الإرهاب المستفحل في كل النسيج المجتمعي. وهو ما جعل النص يملك خاصياته الفنية التي جعلته يبتعد عن التكرار ويحاول، من خلال ثيمة الإرهاب العامة، أن ينشئ عالما أدبيا خاصا. الشخصيات التي اختارها ناصر لأداء البرنامج السردي عينات منتقاة بدقة، نبتت في عمق المجتمع المنفصم والمتناقض المتمثل في الرواية بمدينة ”عين آدم”. المتسمة بصفات البؤس، والشقاء، والخوف، فلا فرح ولا سعادة في مدينة تشرق فيها الشمس وتغيب على القلق والتّوجّس من الآتي الغامض.
الألسنة الزرقاء تستعيد زمنا شديد القسوة عاشته الجزائر وحيدة في عمق ظلام الموت والعزلة، لكنها تلتصق بالنور مهما ظل خافتا تحت بؤس الإشاعة والجريمة الموصوفة.
فيصل شيباني


SONATRACLe projet de loi de finances 2017 (PLF 2017) propose l’augmentation de taxes, impôts et droits de timbre pour compenser partiellement la chute des recettes fiscales pétrolières budgétisées, attendues en baisse de 30% par rapport à 2016.
 Le texte, qui sera bientôt soumis aux débats de l’APN, propose une augmentation de la Taxe sur la valeur ajoutée (TVA) la portant de 17% à 19% pour le taux normal et de 7% à 9% pour le taux réduit. Cette hausse de la TVA, dont le produit alimente le Budget de l’Etat à hauteur de 80% et les communes à hauteur de 20 %, permettra au Trésor public d’engranger une plus-value fiscale de 110 milliards de dinars (mds DA), précise l’exposé des motifs accompagnant ce projet de loi. Afin de se mettre en conformité avec l’introduction par les Douanes du nouveau tarif à 10 chiffres, le PLF fixe la liste des biens et services soumis à la TVA à taux réduit (9%), qui contient 80 positions tarifaires. Mais dans la perspective de faire basculer certains produits et opérations soumis du taux réduit de la TVA vers le taux normal, un  groupe de travail intersectoriel a été mis en place pour décider des produits concernés, expliquent les rédacteurs du PLF qui précisent que les conclusions de ce groupe seront finalisées en 2017. Dans le domaine immobilier, les revenus issus de la cession, par les particuliers, d’un immeuble bâti ou non bâti, sont soumis à l’impôt sur le revenu global (IRG) d’un taux fixé à 5%. Les plus values issues de la cession d’un immeuble détenu pour plus de 10 ans sont toutefois exclues de cette imposition. La location des habitations à usage individuel est soumise à un nouveau taux d’IRG à 10% alors que le taux de 7% demeure applicable aux revenus provenant de la location des habitations à usage collectif. Le taux de 15% demeure quant à lui applicable aux revenus provenant de la location de locaux à usage commercial ou professionnel ainsi que pour la location à usage d’habitation conclue avec des sociétés. Il est précisé que le locataire et le bailleur sont solidaires pour le paiement de cet impôt. Le texte propose en outre la suppression de l’exonération en matière d’IRG/locatif  pour les locations aux étudiants. Il est aussi proposé d’augmenter la taxe sur les permis immobiliers relatifs aux permis de construire et certificats de conformité. Ainsi, le tarif du permis de construire passe d’une fourchette actuelle de 1.875 DA-50.000 DA à une fourchette de 3.000 DA-75.000 DA pour les constructions à usage d’habitation et passe de 50.000 DA-150.000 DA à 75.000 DA-225.000 DA pour les constructions à usage commercial ou industriel. Les tarifs des certificats de conformité passent à leur tour d’une fourchette de 1.000 DA-12.000 DA à une fourchette de 1.500 DA-18.000 DA pour les constructions à usage d’habitation et de 6.000 DA-20.000 DA à 9.000 DA-30.000 DA pour celles à usage commercial ou industriel. Pour permettre au Trésor d’encaisser 20 mds DA supplémentaires, la taxe intérieure de consommation (TIC), composée d’une partie fixe et d’un taux proportionnel, est à son tour augmentée pour certains produits dits "de luxe". La TIC passe ainsi pour la partie fixe de 1.260 DA/kg à 1.760 DA/kg pour le tabac blond et à 2.470 DA/kg pour les cigares alors que le taux proportionnel de cette taxe reste inchangé à 10% pour chaque paquet de cigarettes. La TIC augmente par ailleurs à 30% pour d’autres produits de luxe comme les véhicules tout-terrain et les cylindrés supérieurs à 2.000 cm3 et inférieurs à 3.000 cm3.
Nouvelle hausse des taxes des prix des carburants
 Le PLF 2017 propose par ailleurs, dans son article 28, d’augmenter les tarifs actuels de la Taxe sur les produits pétroliers (TPP) de 1 à 3 DA/litre respectivement pour le gasoil et les trois types d’essence. La TPP de l’essence super et sans plomb sera de 9 DA/l au lieu de 6 DA actuellement (soit une hausse de 50%), et celle de l’essence normal passera à 8 DA/l au lieu de 5 DA actuellement (+60%) alors que la TPP sur le gasoil passera à 2 DA/l au lieu de 1 DA actuellement (+50%). Ainsi, le prix de vente en détail de l'essence normale sera de 32,47 DA/litre (+14,11% par rapport au prix actuel), celui du super à 35,49 DA/litre (+12,94%), celui de l’essence sans plomb à 35,08 DA/litre (+13,08%) et du gasoil à 20,23 DA/litre (+7,85%), selon le PLF. Le relèvement de la TPP, dont le produit est affecté au budget de l’Etat, permettra au Trésor d’encaisser une plus-value de 42,49 mds DA dont 30,36 mds DA pour la seule TPP et 12,13 mds DA pour la TVA, car toute hausse des prix engendre automatiquement une hausse des produits de la TVA. D’autre part, Le projet de loi institue une Taxe d’efficacité énergétique (TEE), applicable aux produits importés ou fabriqués localement fonctionnant à l’électricité, aux gaz et aux produits pétroliers, ce qui permettra au Trésor public d’encaisser pas moins de 10,7 mds DA (9,2 mds DA en TEE et 1,5 mds DA en TVA). Pour ce qui est des droits de timbre, le PLF suggère l’introduction d’une ''procédure accélérée" qui permet de délivrer le passeport biométrique dans un délai maximum de huit jours de la date de dépôt de la demande, contre le paiement d’un timbre de 25.000 DA pour le livret de 28 pages et de 45.000 DA pour celui de 48 pages. En cas de perte du passeport, qu’il soit ordinaire ou biométrique, la délivrance d’un nouveau passeport donne lieu au paiement, en plus du droit de timbre, d’une taxe de 10.000 DA sous forme de timbre fiscal et de 3.000 DA pour ce qui est du passeport collectif. De même, le PLF propose le paiement de 1.000 DA pur le renouvellement de la carte nationale biométrique, en cas de vol ou de détérioration. Une nouvelle taxe est instituée sur les pneus neufs importés ou fabriqués localement, fixée à 10 DA par pneu destiné aux véhicules lourds et à 5 DA par pneu destiné aux véhicules  légers. Ses recettes sont destinées à financer les communes et la Caisse de garantie et de solidarité des collectivités locales à hauteur de 40%, le Fonds national de l’environnement à hauteur de 35%, le centre national de la sécurité routière à 15% et le Fonds national du patrimoine culturel à 10%. Le PLF relève aussi les montants de la taxe sur les demandes d’enregistrement des produits pharmaceutiques importés où fabriqués localement, instituée en 2003. Cette taxe passera à 12.000 DA (contre 4.000 DA depuis 2003) pour ce qui est du contrôle des lots, à 30.000 DA (contre 10.000 DA actuellement) pour le contrôle et expertise des produits soumis à l’enregistrement et à 15.000 DA (contre 5.000 DA) pour ce qui est des analyses et contrôle des matières premières de ces produits. A rappeler que le PLF prévoit une hausse de 3,5% de la fiscalité ordinaire en 2017, qui passe à 2.845,4 mds DA contre 2.722,68 mds de DA en 2016.
H. B.


طالبت رئيس الجمهورية بفتح تحقيق في مشاريع خمسينية الاستقلال

سميرة حاج جيلاني: أتحدى تومي أن تكشف عن معايير اختيار الأعمال السنمائية

طالبت المنتجة سميرة حاج جيلاني بفتح تحقيق جدي في الطرق والمعايير التي تعتمدها وزارة الثقافية لتمويل المشاريع السينمائية بما في ذلك مشاريع خمسينية الاستقلال التي كشف عنها موقع الوزارة مؤخرا.
قالت منتجة مسلسل عيسات إديير أنها تتوجه بندائها للقاضي الأول في البلاد رئيس الجمهورية بعد أن سدت في وجهها كل الطرق والسبل التي تمكنها من نيل حقها كمواطنة جزائرية، وأضافت جيلاني أمس في ندوة صحفية بدار الصحافة أن الوزارة اليوم مطالبة بتقديم تفسيرات للرأي العام الوطني حول معايير اختيار وتزكية المشاريع وأسماء أعضاء لجان التحكيم إضافة إلى الميزانيات المخصصة لهذه الأعمال.
أكدت سميرة حاج جيلاني في معرض ردها على أسئلة الصحفيين أن مشروع فيلم العربي بن مهيدي الذي قدمته لوزارة المجاهدين منذ 2009 وقدمته إلى وزارة الثقافة عندما تم الإعلان عن فتح المشاريع لم تتلق بشأنه أي رد أو تفسير حتى أن السينمائيين اليوم لا يعرفون ”من يشرف على ماذا”، مؤكدة في نفس السياق أنها تندد بالإقصاء والتهميش ومختلف أنواع الحصار التي مارستها ضدها وزيرة الثقافية تومي منذ أن غادرت هي وزارة الثقافية تضيف جيلاني أن هناك إطارات من الوزارة نصحوها بتغيير اسمها حتى تقبل مشاريعها، لأن الوزيرة شخصيا أقسمت أنها لن تنال أي مشروع ولن تترك لها مجال العمل. وقد كشفت المتحدثة أن الوزيرة حاربتها عندما كانت تصور مسلسل ”ذاكرة الجسد” رفقة نجدت أنزور بحيث بهدلت المديرة التي منحت شركتها رخصة التصوير. في ذات الإطار قالت جيلاني أن الوزيرة كان من المفروض أن تكون في خدمة ثقافة 35 مليون جزائري وليس أصدقائها ومحيطها فقط، وكان يجب أن تقيم تومي الاعتبار لثقافة الدولة والمؤسسات وليس لأشياء أخرى، متسائلة فيما إذا ”كانت وزارة الثقافة هي وزارة تومي ؟
حاج جيلاني أكدت أنها مستعدة لتذهب بعيدا في سبيل الدفاع عن الحق والعدل والشفافية في منح المشاريع، وتحدت تومي أن تقوم بعرض كل الأعمال التي تمت لإنجازها في مختلف التظاهرات من عاصمة الثقافية العربية إلى مشاريع الخمسينية أمام مختصين حقيقيين في السينما والسمعي البصري، ويتم الكشف أمام الرأي العام لحجم الميزانيات التي تم هدرها وكانت كافية لبناء مدارس ومعاهد لتكوين الإطارات المستقبلية في مختلف المهن السينمائية التي تفتقر إليها الجزائر اليوم التي لا تتوفر على أكثـر من 3 مدراء تصوير ومختصين فقط في الديكور، كما تعاني الجزائر من نقص فادح في تقنيات التصوير والصوت وغيرها.
زهية. م
التعليقات

(1 )

1 | بوحفص ميلس | وهران الجزائر 2015/12/04
اريد الإتصال بالسيدة سميرة جيلالي لأن لي عمل ـ- سيناريو- عن مقاومة المرأة داخل المخابرات
الفرنسية وهي قصة واقعية في منطقة البيض بالجنوب الجزائري و ادى الأمر لزواجها بفرنسي مسيحي...عنواني في facebook miles bouhafs@yahoo.fr

لاث هيآت لتوحيد الصف النسوي
130 ألف سيدة أعمال جزائرية تنافس الرجال في عالم المال
كريمة خلاص
2016/01/24
جانب من أشغال الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال
صورة: ح.م
  • 2788
  • 10
استحوذت نساء الجزائر على نصيبهن من كعكة المشاريع الاقتصادية، بعد اقتحامهن لعالم المال والأعمال إلى أن بلغ عددهن 130 ألف سيدة تنشط في الساحة الاقتصادية، بحسب إحصائيات قدّمتها سميرة حاج جيلالي رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال، المنصبة يوم السبت الماضي.
سميرة حاج جيلالي قالت، في برنامج ضيف الصباح الذي تبثه القناة الإذاعية الأولى، أن الرقم المقدم ارتفع بنسبة قدرها 33 بالمائة خلال العشر سنوات الأخيرة، مبدية ترحيبها وتفاؤلها بمبدأ المساواة في العمل الذي تضمنه مشروع التعديل الدستوري ما يمكن، حسبها، سيدة الأعمال الجزائرية من إدارة كبرى الشركات العمومية والمساهمة في إعطاء دفع قوي للاقتصاد الوطني في ظل الأزمة التي تشهدها الجزائر.
من جهتهن سيدات الأعمال استنكرن، على هامش الاعلان عن ميلاد الشبكة، العراقيل الجمّة التي تواجههن في حياتهن العملية وطالبن بتذليلها من أجل الارتقاء بالبلاد إلى مصاف الدول المتطورة، وفي السياق ذاته أوضحت رئيسة الكنفدرالية الوطنية للنساء المسيرات سعيدة نغزة أن المرأة الجزائرية حققت منذ سنة 99 وإلى غاية يومنا هذا قفزة نوعية خاصة في مجال المقاولات والأشغال العمومية والتخطيط، خاصة مكاتب الدراسات التي غالبية الناشطات بها من النساء.
وتنضوي معظم نساء الأعمال الجزائريات تحت ثلاث هيآت وطنية هي جمعية السيدات الجزائريات رئيسات المؤسسات والكنفدرالية الوطنية للنساء المسيرات والمولود الحديث الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال.
وهي منظمات تحاول في مجملها توحيد الصف النسوي لمجابهة البيروقراطية التي تواجهها هؤلاء النساء في مسيرتهن المهنية، وإبراز قدرات المرأة التسييرية والإنتاجية، في ظل الاحتشام والإحجام عن إنشاء خريجات الجامعات لمؤسساتهن الخاصة.    
وفي هذا الصدد أكدت حاج جيلالي أن الشبكة ستنزل إلى الجامعات على مستوى الوطن لإقناع المتخرجات والطالبات بتوفر فرص الشغل وإنشاء مؤسساتهن الخاصة بكل حرية ومرافقتهن في جميع الخطوات الأساسية لدخول سوق الأعمال من خلال التكوين التطبيقي مشيرة إلى أنه باستطاعة كل عضو من شبكة سيدات الأعمال تكوين 5 شابات وتأهليهن على مدار عام كامل ليصبحن سيدات أعمال ناضجات يمكنهن تسيير مؤسساتهن وعمالها وحفظ علاقات جيدة مع إدارة الضرائب والضمان الاجتماعي.
ورغم كل ما يبذل إلا أن حضور السيدات الجزائريات على الساحة الدولية لا يزال ضئيلا إن لم نقل منعدما فسيطرة الخليجيات تبدو واضحة جدا على المشهد العام وهو ما تأسفت له حاج جيلالي مبدية سعي منظمتها لإسماع صوت  سيدة الأعمال الجزائرية في العالم ودخول الأسواق العالمية والبحث عن  عقود شراكة مربحة للاقتصاد الوطني  .
وأشارت حاج جيلالي أن الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال، التي تم تنصيبها السبت تمثل قوة اقتراحات في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي تشهدها الجزائر وتسعى لأن تساهم في إيجاد أنجع الحلول لتجاوزها، وليست تجمعا نسائيا لطرح المشاكل والعراقيل التي تواجه سيدات الأعمال الجزائريات.
وعن ميلاد الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال تقول المتحدثة أن "الإعداد لإطلاق الشبكة بدأ منذ 8 أشهر عبر لقاءات بين سيدات الأعمال كان جدول أعمالها الأساسي إسماع صوت المرأة المقاولة وإعطائها مكانتها في الصحيحة في تنمية وترقية الاقتصاد الوطني ، سيما وأن عددهن لا يستهان به وفي كل اللقاءات مع السلطات يكون الحديث فقط عن رجال الأعمال رغم أن سيدات الأعمال موجودات وأثبتن وجودهن لذلك اتفقنا تحت لواء الأكاديمية الجزائرية للمجتمع المدني على إطلاق الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال  التي تعد فضاء للتشاور والنقاش وتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات بين سيدات الأعمال من داخل وخارج الوطن"
وتضم الشبكة 65 سيدة الأعمال من مختلف الأطياف من داخل وخارج الوطن تتراوح أعمارهن بين الـ 28 والـ 60 سنة..
وأوضحت ضيفة الصباح، أن شبكة سيدات الأعمال تستعد خلال الشهر الجاري لتنصيب مكاتب بكل من وهران وقسنطينة والبليدة وعنابة مؤكدة أن الشبكة ممتدة على 7 ولايات جزائرية وتسعى ضمن البرنامج المسطر خلال 2016 للتواجد عبر 25 ولاية، فضلا عن تواجدها في باريس وإسبانيا وعدة عواصم أوربية.




التعليقات (10 نشر)
1
2016/01/24
مرحبا بنا في بلاد الديوتين
2
salah
algerie
2016/01/26
هده.الرسالة الىرئيسة الشبكة
اختي المحترمة لدينا 130000.سيدت اعمال انا السيد صالح اطلب مساعدة من كل سيدة ب1000الى5000.دج اي 130000 سيدة كم تصبح للعلم انني تجوزت الاربعين وليس لدي اي مدخول واعزب اقسم لكي بالله والملائكة تشهد.سهعديني اختي.رئيسة الشبكة.
3
الونشريسي
2016/01/26
وانا أبحث آنسة او مطلقة سيدة اعمال...
4
عبد الرحمن سرحان
سطيف / الجزائر
2016/01/27
ياليت المتزوجات العاملات اللواتي يعشن حياة سعيدة مع الأزواج العاملين يقرن في البيوت ولا يعملن لأن لهن حقوقاعلى الأزواج ولا تعمل إلا الأرملة والعوانس وكل من ليس لها زوج، ولو طبق الإسلام الحقيقي لما كانت في الجزائر وغيرها بطالة أبدا. إن المرأة زاحمت الرجل في كل شيئ حتى قيادة السيارات نرى هجوما عنيفا.
5
said
الجزائر
2016/02/27
بارك الله في وتبارك الله عليك سيدتي وسيدتنا كلنا : سميرة حاج جيلالي رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال .
130 ألف سيدة أعمال جزائرية تنافس الرجال في عالم المال أتمنى أن يزيد هدا العدد أكثر في توظيف مجال النسوي سيداة أعمال جزائريات في كل الميادين لتنافس الرجال لولا العنصر النسوي في بلادنا لا تتقدم ألى الأمام شكرا لك سيدتي سميرة حاج جيلالي.
6
said
الجزائر
2016/02/27
بارك الله في وتبارك الله عليك سيدتي وسيدتنا كلنا : سميرة حاج جيلالي رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال .
130 ألف سيدة أعمال جزائرية تنافس الرجال في عالم المال أتمنى أن يزيد هدا العدد أكثر في توظيف مجال النسوي سيداة أعمال جزائريات في كل الميادين لتنافس الرجال لولا العنصر النسوي في بلادنا لا تتقدم ألى الأمام شكرا لك سيدتي سميرة حاج جيلالي.
7
said
الجزائر
2016/02/27
شكرا لك
8
said
الجزائر
2016/02/27
سميرة حاج جيلالي رئيسة الشبكة الجزائرية لسيدات الأعمال :
شكرا لك سيدتي سميرة حاج جيلالي أتمنى أن تزداد هدا النسبة المؤوية في المجال النسوي لتنافس الرجال في عالم المال ولتوحيد الصف النسوي مع الرجال .
9
امال
الجزائر
2016/04/28
السلام علكيم، تحية طيبة
سيدتي المحترمة، ان استاذة من جامعة باجي مختار، قسم الاعلام والاتصال، أتمنى ان يلقى هذا المولود الجديد ترحيبا واهتماما موسعا لدى مختلف الدوائر والأجهزة الحكومية وغير الحكومية حتى يحظى بالدعم ليعرف النمو الازدها ويعبر اكثر عن المكلنة والدور الذي يمكن أن تلعبه النساء سيدات الأعمال في الجزائر.
سيدتي أنا من المهتمين بإجراء الأبحاث والدراسات حول المقاولة النسائية وأدوارها التنموية وأود أن أتصل بالنساء المسيرات بالشبكة شخصيا إن كان لها مكتب في ولاية أو إفادتي بريدهن الالكتروني
10
salah
algerie
2016/04/28
السلام.عليكم.
لدي.مشكلة.صغيرة.هي.طلب.مساعدة
.مستعجلة.من.سيدات.الاعمال.لبلدي.اي.130000.سيدة.اعمال .مساعدة.ب2000.دج.للسيدة.واحدة.ارجوا.منكم.الاتصال.بي.شكرا




يخص المشاهدين الذي لا يتوفرون على أجهزة استقبال "أش دي"

مجمع الشروق يطلق ترددا جديدا لإستقبال باقته التلفزيونية

date 2016/10/18 views 5816 comments 5
author-picture

icon-writer توفيق. ع

ADVERTISEMENT
أعلن مجمع "الشروق"، الثلاثاء، عن تخصيص تردد جديد لاستقبال باقة قنواته التلفزيونية على القمر الصناعي النايل سات، ويخص التردد الجديد على وجه التحديد المشاهدين، الذين لا يتوفرون على أجهزة استقبال تدعم البث الفائق الجودة "أش دي"، والذين سيكون بإمكانهم التقاط بث باقة قنوات الشروق، الشروق العامة والشروق نيوز وبنة تي في، على التردد 11033 باستقطاب عمودي ومعدل ترميز 5000.

وكانت قناة الشروق العامة، القناة التلفزيونية الجزائرية السباقة لاقتحام تقنية البث الفائق الجودة "أش دي"، استنادا إلى سياسة مجمع الشروق القاضية بالاستجابة إلى تطلعات الجزائريين ورفع سقف المنافسة عاليا في مجال الإعلام المرئي، كما ركز المجمع أيضا على تطوير تقنيات البث لباقة قنواته التلفزيونية، من خلال الاعتماد على تقنية الجيل الثاني للتلفزة الرقمية S2–DVB، وهي التقنية التي تسمح للمشاهدين بالاستماع بصور أكثر نقاء وجودة.
ويأتي قرار إدارة مجمع الشروق بتخصيص تردد جديد لباقة قنواته على القمر نايل سات، استجابة للعديد من طلبات المشاهدين عبر التراب الوطني، الذين وجدوا صعوبات في استقبال بث قنوات الشروق، خاصة أولئك الذي يعتمدون على أجهزة استقبال غير مخصصة للبث فائق الجودة، ويتيح التردد الجديد  11033 باستقطاب عمودي ومعدل ترميز 5000، لمتابعي قنوات الشروق التقاط البث بكل سهولة، خاصة بعد تغيير الترددات السابقة.

  • author-figure
    نوردين عثماني - الوادي2016/10/18 على 23:45
    3
    ولكن قمت بإدخال التردد الاول و الثاني الجديدين ولكن النتيجة صفر لم أتحصل على قنواتكم بالاضافة لا افهم هذا التغيير المستمر
  • author-figure
    نوردين عثماني - الوادي2016/10/18 على 23:46
    4
    ولكن قمت بإدخال التردد الاول و الثاني الجديدين ولكن النتيجة صفر لم أتحصل على قنواتكم بالاضافة لا افهم هذا التغيير المستمر
    ارجوا الرد فأنا ادخلت الترددين مرارآ و تكرارآ و لم أتحصل على القنوات فأنا الان لا أشهدهم و ارجوا ا تكفوا عن تغيير الترددات تعبنا
FAHIMA - Italie2016/10/18 على 20:52
1
ولكن قمت بإدخال التردد الاول و الثاني الجديدين ولكن النتيجة صفر لم أتحصل على قنواتكم بالاضافة لا افهم هذا التغيير المستمر كل مرة والله اتعبتونا
ارجوا الرد فأنا ادخلت الترددين مرارآ و تكرارآ و لم أتحصل على القنوات فأنا الان لا أشهدهم و ارجوا ا تكفوا عن تغيير الترددات تعبنا
author-figure
البسكري الحر - بسكرة2016/10/18 على 22:41
2
انا املك جهاز استقبال اش دي و كذلك تلفزيون اش دي و اختفت الباقة الشروقية بالكامل و اضطريت لمتابعة قنوات جزائرية اخرى خاصة من اجل متابعة اخبار الوطن رغما عن انفي لاني لا احبذ متابعة هذه القنوات.
نرجو حل المشكل.

article-title

صحفيون "مُفتإجون"

حسام الدين فضيل
الاثنين 17 أكتوبر 2016 76 0
فكرة
المتصفح لأخبار عدد من الصحف الوطنية والجهوية يلاحظ مدى المستوى المهني والتعليمي المحدود للصحفيين في مختلف الأقسام خلال تحرير مقالاتهم ومواضيعهم، نظرا لأخطائهم اللغوية والنحوية والإملائية ،فمنهم من ينصب الفاعل ويرفع المفعول به، ولا يرقب في المبتدأ والخبر إلاً ولا ذمة، ويفعلون بالعربية ما لا يفعله الأعجمي بلغة أهل الجنة.
"افتأجت" أول أمس خلال مطالعتي لصحيفة يومية وطنية بعنوان "غبريطي" في الصفحة الأولى لها بالبنط العريض "احذورا.. عماراتكم مهددة بالسقوط في أي وقت"، عوض كتابة "احذروا" !! يعني هذا الخطأ مر على محرر الخبر ورئيس القسم ورئيس التحرير والمدقق اللغوي والمركب وربما "السائق" و"تهردت الحالة".. هذا مثال فقط وما خفي بين السطور أعظم. على كليات الإعلام إدراج مقياس خاص بالتدقيق اللغوي من اجل رسكلة الطلبة قبل تخرجهم والتحاقهم بالمؤسسات الإعلامية لان ما نترصده من عثرات وزلات "لغوية" أمر مخيف، مع أنه المشكل ليس في الجامعات وإنما في التعليم القاعدي.


اتامرون الناس بالبر و تنسون انفسكم...انتم كدلك تنطبق عليكم هده الفكرة و هدا هو الدليل..."افتأجت" أول أمس خلال مطالعتي لصحيفة يومية وطنية بعنوان "غبريطي" في الصفحة الأولى لها بالبنط العريض "احذورا.

ليست هناك تعليقات: