الثلاثاء، يونيو 30

الاخبار العاجلة لضياع سكان قسنطينة بين الاسواق والمزابل والمساجد وسكان قسنطينة يكتشفون الجفاف الثقافي في ليالي رمضان بسبب فرض مسرح قسنطينة شروط تعجيزية لدخول قاعة العرش المسرحي من ارتداء الملابس الفخمة واصطحاب الفتيات وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار العاجلة  لضياع  سكان قسنطينة بين  الاسواق والمزابل والمساجد    وسكان قسنطينة يكتشفون   الجفاف الثقافي في ليالي رمضان  بسبب فرض مسرح قسنطينة شروط تعجيزية لدخول  قاعة العرش المسرحي من  ارتداء الملابس الفخمة واصطحاب  الفتيات  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لخروج صحافيات اداعة قسنطينة في عطلة سنوية  بسبب نهاية تظاهرة قسنطينة الثقافية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين حراسة رجال الشرطة الجزائرية للفنادق الجزائرية  الفارغة من زوارها  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لضياع  سكان قسنطينة بين  الاسواق والمزابل والمساجد    وسكان قسنطينة يكتشفون   الجفاف الثقافي في ليالي رمضان  بسبب فرض مسرح قسنطينة شروط تعجيزية لدخول  قاعة العرش المسرحي من  ارتداء الملابس الفخمة واصطحاب  الفتيات  وشر البلية مايبكي













أزمة نقل منذ بداية شهر رمضان بقسنطينة

يشتكي المواطنون منذ بداية شهر رمضان من مشكل نقص وسائل النقل بقسنطينة خاصة في أوقات الذروة، فيما يستغل أصحاب سيارات «الفرود» الأزمة برفع الأسعار إلى 100دج، و هو ما أدى إلى استياء الزبائن خاصة و أن الشوارع تعرف حركية كبيرة ما بعد فترة الإفطار.
و الملاحظ أنه منذ بداية شهر رمضان انخفض مستوى نشاط أصحاب الحافلات و سيارات الأجرة بشكل كبير، حيث تشهد أغلب الخطوط حركية محتشمة لوسائل النقل، و هو ما أدى إلى خلق أزمة خاصة بالنسبة للموظفين و المواطنين الذين يتنقلون في الصباح الباكر، حيث أكد لنا العديد من المواطنين أنهم ينتظرون لفترات طويلة بالمحطات في انتظار قدوم الحافلات، فيما تظل مواقف سيارات الأجرة شاغرة تماما خلال الساعات الأولى من كل يوم تقريبا.
و تشهد محطات الحافلات و سيارات الأجرة بوسط المدينة حالة من الركود خاصة في الفترات الصباحية، فيما يجد العديد من المواطنين صعوبة في التنقل على العديد من الخطوط كعلي منجلي و الخروب و زواغي و بعض المناطق المجاورة باتجاه مقر الولاية، حيث يظل المواطنون عالقون بالمحطات ينتظرون وسائل النقل تحت أشعة الشمس لأوقات طويلة، و هو ما أدى إلى استياء المواطنين خاصة و أن الإشكال يزداد حدة خلال فترات الذروة أو في الأوقات التي يكون الطلب فيها كبيرا على وسائل النقل.
و أكد مواطنون أن مشكل النقل تجاوز أوقات النهار إلى الفترات الليلية، خاصة و أنه تسجل حركية كبيرة للمواطنين و العائلات في الشوارع، و يجد الكثير منهم صعوبة في التنقل من و إلى وسط المدينة، و هو ما أكده لنا أحد المواطنين حينما قال أنه اضطر لقضاء ساعتين و نصف قرب نزل سيرتا ليلا من أجل التنقل إلى الخروب، مضيفا أن العديد من المواطنين ظلوا عالقين لساعات نظرا لانعدام وسائل النقل و وجود عدد كبير من الزبائن، حيث استغل حسبه أصحاب سيارات «الفرود» الفرصة لنقل المواطنين بسعر 100دج، اضطر المعنيون لدفعها من أجل التنقل و عدم الانتظار لفترات أطول في المحطات.
الأمين الولائي لاتحاد سيارات الأجرة اعترف بوجود نقص في الوسيلة خلال الصباح الباكر، مبررا ذلك بانخفاض وتيرة العمل و المردود خلال أيام شهر رمضان، و كذا بتأثير «الفرود» على نشاط سيارات الأجرة النظامية، فيما حمل صاحب سيارة أجرة يعمل بوسط المدينة مسؤولية الزيادة في الأسعار لشركات الطاكسي، و ذلك نظرا لاشتراط صاحب العمل على المعنيين مبالغ ربح مرتفعة.
 كما قال الأمين الولائي للناقلين الخواص، أن المشكل يكمن في نقص عدد الناقلين على بعض الخطوط على غرار خط زواغي وسط المدينة مثلا الذي يعمل حاليا بناقلين فقط.       
خالد ضرباني



ثورة من وراء الشاشات ضد الفساد
فضح المسؤولين المقصّرين تُنشر بالصوت والصورة

تزامن تحرّك السلطات العليا في البلاد لمحاكمة ومحاسبة بارونات الفساد في الجزائر مع ظهور صفحات فايسبوكية بعناوين متنوّعة لرصد فضائح المدارس والمستشفيات والدوائر والبلديات ومختلف المصالح العمومية، معتمدة بشكل أساسي على صور وفيديوهات يلتقطها المواطن وأصبح الأمر بمثابة (ثورة إلكترونية).. ثورة من وراء شاشات الكمبيوتر، لكشف أوجه الفساد والخلل في مؤسسات الدولة.
دشّن ناشطون جزائريون مؤخّرا حملة على موقع التواصل الاجتماعي (الفايس بوك) لنشر صور مستشفيات يعملون بها أو قاموا بزيارتها تظهر تردّي أوضاع المؤسسات الصحّية في بلادنا. وفتح القائمون على بعض الصفحات الفايسبوكية، على غرار (صفحة فضائح المؤسسات الصحّية في الجزائر) وصفحة (بركات فساد) الباب أمام الجميع للمشاركة بصور وفيديوهات تعكس حالات الإهمال المختلفة في المستشفيات من مختلف ولايات الوطن. وفي غضون أيّام فقط حقّقت تلك الصفحات مئات المشاركات واكتظّت بصور تُظهر أسِرّة متهالكة ومراحيض في أسوأ حالاتها وحيوانات تحت أسِرّة المرضى وجدران غير نظيفة وتلال من القمامة أمام أبواب المستشفيات والوحدات الصحّية في القرى الصغيرة والمدن. ولم تقتصر المشاركات في الحملة على جزائريين داخل البلاد فحسب، بل إن البعض ممّن يعيشون في دول أجنبية أرسلوا صورا تظهر تجاربهم مع مستشفيات أمريكية وأوروبية ومقارنتها بما يحدث بين جدران المستشفيات العمومية في الجزائر.
من جانب آخر، طالت الحملات الفايسبوكية ميادين وقطاعات أخرى، حيث ظهرت خلال الفترة الأخيرة صفحات بعناوين متنوّعة لرصد أوجه الخلل في المدارس والجامعات والدوائر والبلديات ومختلف المصالح العمومية، معتمدة أيضا على صور يلتقطها المواطن وأصبح الأمر بمثابة (ثورة إلكترونية) لكشف أوجه الفساد والخلل في مؤسسات الدولة. وبرزت إلى السطح صفحات فايسبوكية جديدة مختصّة في محاربة الظاهرة، على غرار (واقع الفساد في الجزائر) و(شبكة بركاو فساد)، فضلا عن تخصيص صفحات جماهيرية أخرى في شاكلة (123 تحيا الجزائر) و(فضائح المسؤولين الجزائريين) حيّزا مُهمّا من منشوراتها لتشجيع هذه المبادرات الالكترونية. وحسب مراقبين فإن هذه الحملات تعيد النقاش من جديد حول (صحافة المواطن)، هذا الأخير بات بفضل وسائط الاتّصال الحديثة أكثر قدرة على كشف الفساد لأنه متواجد في كلّ مكان، كما أنه لا يجد صعوبة في رصد وقائع الفساد التي اعتاد عليها في المؤسسات العمومية المختلفة. ومع التقدّم التكنولوجي السريع صار من السهل اِلتقاط الصور وبثّها على مواقع التواصل الاجتماعي.
في الوقت نفسه لا يتعامل الموظّف المقصّر أو المسؤول الفاسد بحذر مع المواطن العادي بنفس درجة حذره من صحفي جاء لعمل تغطية إعلامية، وهو ما يعطي المواطن العادي ميزة أكبر في رصد أوجه الخلل. لكن صحافة المواطن بشكل عام ورغم مزاياها العديدة تفتقد أحيانا إلى الدقّة المهنية وتحمل بعض المبالغات، كما يمكن توظيفها لأغراض شخصية، وفقا لبعض المختصّين. ليبقى السؤال الذي يطرحه هؤلاء: هل ستساهم هذه الحملات في حثّ الحكومة على اتّخاذ خطوات جذرية اتجاه الملف الصحّي وغيره من القطاعات المتهالكة أم سيبقى الحال على ما هو عليه؟..
إسماعيل. ض


قسنطينة

طالبو السكن الاجتماعي يحتجون على عدم تلقي الاستدعاءات الخاصة بإجراء القرعة
تجمع صباح أمس عدد من طالبي السكن الاجتماعي المصنفين في الخانة الحمراء، أمام مقر دائرة قسنطينة، احتجاجا على ما يقولون عنه عدم تلقي الاستدعاءات ، بالرغم من أن قرعة تحديد موقع الشقق التي يفترض أن يكونوا ضمنها قد أجريت. 
و طالب المحتجون بمقابلة رئيس الدائرة للاستفسار حول عدم تلقي الاستدعاءات الخاصة بهم، على الرغم من إجراء قرعة تحديد أماكن الشقق و الطوابق، و التي تتوافق مع الترتيب الأبجدي لأسماء عائلاتهم، حيث أن المستفيدين الذين تبدأ أسماؤهم بحرف الألف قد تم الانتهاء من القرعة الخاصة بهم، و شرع في القرعة الخاصة بحرف الباء.
معظم المحتجين أمس و الذين يفترض أن يكونوا ضمن حرف ألف، عبروا عن تخوفهم من أن تكون مصالح الدائرة، قد قامت بشطب أسمائهم من قوائم المستفيدين من السكن الاجتماعي، و ما زاد من تخوفهم هو أن القرعة قد تم إجراؤها دون أن يدرجوا ضمنها.
بعض المحتجين ذكروا بأن مصالح الدائرة لم تقم باستقبالهم أمس، و لم توضح لهم سبب عدم توجيه الاستدعاءات ، و عبروا عن استيائهم، مشيرين أنهم قصدوا  كل المندوبيات البلدية التي تولت عملية توزيع الاستدعاءات و كذا الدائرة و ديوان الترقية و التسيير العقاري، دون أن يتلقوا توضيحا.
للتذكير فإن إجراء القرعة قسم على مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولى  1450 مستفيدا، يجري كل 300 منهم القرعة كل يوم أحد و بشكل متتابع، إلى أن تنتهي العملية منتصف شهر جويلية المقبل، لتنطلق بعدها مباشرة عملية دفع المستحقات المالية لديوان “أوبيجي”، أما المرحلة الثانية فسوف تمس 1550 مستفيدا.
عبد الرزاق / م

اغتيال رئيس الدولة كبير

الكتاب الذي كتب في 1996 عن بوضياف ومقتله ولم ينشر .

الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 55 0

في القصور الرئاسية الفخمة 
كيف ثارت زوبعة في إقامة جنان الميثاق 
كباش في الإقامة الرئاسية بزرالدة 
لقد قيل الكثير وكتب الكثير عن بوضياف ، وهناك جانب من الأسطورة فيما كتب عنه ، مثل كل الكتابات عن الشخصيات المشهورة ، كما كانت هناك إشاعات ى، وهذه الإشاعات غالبا ما تنطلق من القصر الرئاسي ، يقوم بعض العاملين هناك بترويجها ، ثم تأخذ أبعادا أخرى عندما تصل إلى البيوت والمصانع والمقاهي .
إن الكثير مما كتب وقيل عن بوضياف كان صحيحا ، وخاصة تلك الأقاويل التي تؤكد بأن الرئيس ، مثلما كان يفعل دائما في حياته اليومية والعادية ، يقوم بإطفاء الأنوار والأضواء التي يجدها مشتعلة الصالونات العديدة في في مقر إقامته الرئاسية ، " إنها إجراءات اقتصادية " حسب قوله لنا .
لقد وقف الرئيس على تجاوزات أخرى ، مثل وجود العشرات من أجهزة التلفزيون في مقر الإقامة الرئاسية ، ففي كل غرفة وفي كل صالون وفي كل بهو كان هناك جهاز تلفزيون ، ولم يفهم الرئيس ما هي الفائدة من وجود كل هذه الأجهزة ، وقد منعنا من استعمالها . كما تغيرت وجبات الأكل التي اقترحت عليه في الأيام الأولى لوصوله للحكم ، تغيرت بسرعة ، فلم يكن مقبولا أبدا، بالنسبة إليه ، تناول كل تلك الوجبات الأميرية المشكلة من عدة أطباق ، فقد كان بعض اللحم وبعض التحلية كافية كطعام للرئيس ، لقد كان ضد كل أشكال التبذير والإسراف ، وقد فهم عمال القصر الرئاسي بسرعة الفرق بينه وبين من كانوا قبله في هذا القصر .
كما تقلصت عائلة الرئيس إلى أقصى الحدود ، فلم يكن يقيم معه غير زوجته وصهره ، وهما رفيقيه الوحيدين ، فقد كان أبناؤه يقطنون بالمغرب ولا يزورونه إلا نادرا ، فأبوهم كان مشغولا جدا بمهامه الجديدة فقرروا عدم إزعاجه ، وحتى لو لم يعترف بذلك ، فغالبا ما كنت أحس ، بأن لدى هذا السيد العجوز ، بعض الندم على عدم وجود أبنائه إلى جانبه ، الطيب والتوفيق ورشيد ، وخاصة هذا الأخير ، الذي استحوذ على غرفة لدى خالته فوزية ، في مونتريال ، بكندا .
كان هناك أيضا ذلك " الخطأ " الذي لا يمكن أن يسنى ، والذي ارتكبته بكل براءة وعفوية ، لما قررت شراء تذكرة طيران ، الدار البيضاء الجزائر الدار البيضاء ، لإبنه توفيق ، لأنني كنت أتمنى أن يحضر توفيق عيد ميلاد والده الرئيس هنا في الجزائر ، اتصلت إذن بمصلحة السفر ، وقمت بإخطار الرئيس ، لكن الأخير رفض رفضا قاطعا أن ندفع ثمن التذكرة من أموال الرئاسة ، قال لي بغضب " بإمكان التوفيق أن يدفع ثمن التذكرة من جيبه ... لديه الإمكانيات وليس في حاجة للمال " ، ولمّا انتبه إلى أنني تفاجأت بموقفه ، وأنني انزعجت من ردّة فعله ، ومعارضا لما قاله ، أعطاني مبلغا ماليا من ماله الخاص في مظروف ، وطلب منّي التوجه مباشرة إلى الخطوط الجوية الجزائرية لشراء تذكرة اقتصادية " لابن أختك : مثلما قال لي ، ونسي الرجل العجوز أن إبن أختي هذا ، هو ابنه كذلك .
قال لي بوضياف وهو يسلمني المظروف " أمين ، لا أريد أن تحدث قصة مثل هذه مرة أخرى " ، قال لي ذلك بنبرة حادة وجادة ، حتى يضع حدا للحديث في هذا الحادث .
البعض من هذه المفارقات انتشر بسرعة في الجزائر العاصمة ، للتدليل على صفة النزاهة التي يتميز بها محمد بوضياف ، فالبنسبة إليه ، لم يكن أبدا مسموحا اتباع الطريق الذي سلبه سابقوه ، لهذا السبب لم يكن يتردد أبدا في رفض أي تعسف أو امتيازات لأي شخص كان ، كان يقول لي " كل هذا ليس لنا ، نحن لا نملكه ، إنه ملك الدولة الجزائرية ، ونحن مجرد ساكنين وعابرين في هذا المكان " .
كنا نسكن في قصر المرادية ، وهي من أصغر إقامات الدولة ، لكنها كانت واسعة بالنسبة اليه ، ولم يكن موافقا على الاقامة في زرالدة ، أو في شاطئ النخيل ، فقد كانت تلك الإقامات بحق قصورا فخمة ، ولما زارها بوضياف ، رد قائلا متعجبا " يا لها من فوضى ، يا له من تبذير " وكان يقول " بتكلفة هذه القصور ، كنا نستطيع بناء مستشفيات ومدارس والكثير من الطرق ، ولا أفهم الفائدة من هذا الجنون ، وخاصة وأنها ، أي تلك القصور ، غير مأهولة في غالب الأحيان .
لقد كنّا مقتنعين بأنه لو بقي فترة طويلة في الحكم لقام بتحويل إقامات الدولة إلى مستشفيات ومراكز للفقراء والمحتاجين ، وقد قد بدأ الرئيس فعلا سياسة جديدة ، مع مسؤولي إقامة جنان الميثاق ، فمن الآن فصاعدا ، كل غرف الإقامة تكون مدفوعة الأجر ومفتوحة لعامة الناس ، ولا يمكن أبدا تناول الوجبات دون دفع الثمن بعد نهاية الوجبة ، لقد أثارت هذه القرارات حفيظة الكثير من المسئولين ، ومن وزراء وضباط سامون في الجيش ، وقد أعطى تعليمات لأن تكون هذه الإقامة مفتوحة لكل البعثات الديبلوماسية الأجنبية ، التي ستدفع بالعملة الصعبة مقابل استغلال خدماتها أو استئجارها ، وبفعل هذه التعليمات ، استأجرت كندا إقامة الميثاق لتنظيم عملية ّ أبواب مفتوحة على كندا " .
وقد علمت فيما بعد ، أن كل شيء تغير بعد اغتياله ، وأصبحت إقامة الميثاق ، مثلما كانت من قبل ، المكان المجّاني المفضل لكل رجال الطبقة السياسية في البلاد .
كباش العيد في الاقامة الرئاسية بزرالدة
وقد اتخذ بوضياف قرارا أخر ، بضعة أيام قبل عيد الأضحى ، أمام هذه المجموعة من المستفيدين ، فقد قرر حجز كل قطعان الماشية الموجودة في الإقامة الرئاسية بزرالدة ، وعلمنا من بعض العمال والموظفين ، بأن كل من كان " يتسلق ويتزلف للرئاسة ووزارة الدفاع " يأتون كل سنة إلى زرالدة ويأخذون كبش العيد ، وهي مرحلة كانوا يتحصلون فيها ، بكل كرم ، على كبش العيد ثم على كبشين اثنين ، إلى غاية مجيء محمد بوضياف .حيث وضع حدا لهذا الكرم .
لقد اتخذ بوضياف قرارا بتوزيع حوالي مائة كبش على منازل الفقراء والمحتاجين والعجزة والعاجزين ، ومنازل المتقاعدين الأكثر عوزا ، وعمال الإقامة الداخليين ، ولم يأت أي مسؤول للمطالبة بكبشه في تلك السنة .
وقد استفاد من تلك " المفاجأة " إمام المسجد الكبير وإمام مسجد المرادية ، وعدد كبير من أعضاء الحماية الشخصية المقربة للرئيس ، والحرس الجمهوري ، في حين ، قام المستفيدون التقليديون وللمرة الأولى بإدخال جيوبهم في أيديهم .
هذا النوع من المفارقات ، أو " النكتة " على الطريقة المصرية ، انتشرت بسرعة لدى الرأي العام الجزائري وشكلت مصدر سعادة للمواطنن ، فقد أصبح لهم ، أخيرا ، رجلا حقيقيا ، لا يستغل منصبه للثراء أو الاستفادة من مزايا مرتبطة بالوظيفة ، ومع الأيام والأسابيع اكتشفوا رجلا بسيطا يتصرف كرب عائلة محترم ، يعيش مع شعبه ويشاهدونه كل يوم على شاشة التلفزيون ، ولا يتردد في مخاطبة شعبه ، بلغة سهلة وبسيطة يفهما الشعب كله ، كل الشعب .

أزمة نقل منذ بداية شهر رمضان بقسنطينة

يشتكي المواطنون منذ بداية شهر رمضان من مشكل نقص وسائل النقل بقسنطينة خاصة في أوقات الذروة، فيما يستغل أصحاب سيارات «الفرود» الأزمة برفع الأسعار إلى 100دج، و هو ما أدى إلى استياء الزبائن خاصة و أن الشوارع تعرف حركية كبيرة ما بعد فترة الإفطار.
و الملاحظ أنه منذ بداية شهر رمضان انخفض مستوى نشاط أصحاب الحافلات و سيارات الأجرة بشكل كبير، حيث تشهد أغلب الخطوط حركية محتشمة لوسائل النقل، و هو ما أدى إلى خلق أزمة خاصة بالنسبة للموظفين و المواطنين الذين يتنقلون في الصباح الباكر، حيث أكد لنا العديد من المواطنين أنهم ينتظرون لفترات طويلة بالمحطات في انتظار قدوم الحافلات، فيما تظل مواقف سيارات الأجرة شاغرة تماما خلال الساعات الأولى من كل يوم تقريبا.
و تشهد محطات الحافلات و سيارات الأجرة بوسط المدينة حالة من الركود خاصة في الفترات الصباحية، فيما يجد العديد من المواطنين صعوبة في التنقل على العديد من الخطوط كعلي منجلي و الخروب و زواغي و بعض المناطق المجاورة باتجاه مقر الولاية، حيث يظل المواطنون عالقون بالمحطات ينتظرون وسائل النقل تحت أشعة الشمس لأوقات طويلة، و هو ما أدى إلى استياء المواطنين خاصة و أن الإشكال يزداد حدة خلال فترات الذروة أو في الأوقات التي يكون الطلب فيها كبيرا على وسائل النقل.
و أكد مواطنون أن مشكل النقل تجاوز أوقات النهار إلى الفترات الليلية، خاصة و أنه تسجل حركية كبيرة للمواطنين و العائلات في الشوارع، و يجد الكثير منهم صعوبة في التنقل من و إلى وسط المدينة، و هو ما أكده لنا أحد المواطنين حينما قال أنه اضطر لقضاء ساعتين و نصف قرب نزل سيرتا ليلا من أجل التنقل إلى الخروب، مضيفا أن العديد من المواطنين ظلوا عالقين لساعات نظرا لانعدام وسائل النقل و وجود عدد كبير من الزبائن، حيث استغل حسبه أصحاب سيارات «الفرود» الفرصة لنقل المواطنين بسعر 100دج، اضطر المعنيون لدفعها من أجل التنقل و عدم الانتظار لفترات أطول في المحطات.
الأمين الولائي لاتحاد سيارات الأجرة اعترف بوجود نقص في الوسيلة خلال الصباح الباكر، مبررا ذلك بانخفاض وتيرة العمل و المردود خلال أيام شهر رمضان، و كذا بتأثير «الفرود» على نشاط سيارات الأجرة النظامية، فيما حمل صاحب سيارة أجرة يعمل بوسط المدينة مسؤولية الزيادة في الأسعار لشركات الطاكسي، و ذلك نظرا لاشتراط صاحب العمل على المعنيين مبالغ ربح مرتفعة.
 كما قال الأمين الولائي للناقلين الخواص، أن المشكل يكمن في نقص عدد الناقلين على بعض الخطوط على غرار خط زواغي وسط المدينة مثلا الذي يعمل حاليا بناقلين فقط.       
خالد ضرباني

العيطة

هنا سقطت "ملحمة قسنطينة" في وصية العلامة ابن باديس

 يصرخها : محمد شماني
الأربعاء 22 أفريل 2015 223 0
الدقات الثلاث : الفنان المميز فتحي كافي يسأل و أنا أحاول أن أكتب و التيار الكهربائي يأبى بانقطاع غير متوقع إطلاقا ، لا علينا يعود و يعود معه السؤال "أريد أن أوجه سؤال موضوعي للأساتذة الذين أشرفوا على كتابة ما سمي "ملحمة قسنطينة" و التي عرضت البارحة بمناسبة افتتاح تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية: لماذا تم إسقاط أحداث صيف 1934 و التي تم فيها استفزاز مشاعر المسلمين من طرف أحد اليهود بتبوله على أحد المساجد و تلفظه بكلمات نابية مهينة لرسولنا الكريم،هذا الذي أوقد أحداث شغب و عنف بين المسلمين و اليهود الذي كانوا منحازين في أغلبهم إلى المستعمر بعد ما تم تجنيسهم منذ قانون كريميو 1870؟ أرجو أن أجد من يجيبني على هذه النقطة بالذات...شكرا" ، انتهى السؤال و بدأت العيطة لليوم بالذات بعدما لامني الكثيرون على قول رأي خاص موضوعي و أنا أستعيد الكلمة من فقرة الفنان فتحي كافي في الملحمة الموسومة بملحمة قسنطينة الكبرى ...
سأبدأ من نقطة مهمة وهي تصريحات مواطن ومواطنة هناك في عاصمة الثقافة عن اليهود ، بالحرف قيل لي أنهم جزء مهم من تاريخ المدينة و لا يجب أن ننكر إسهامهم في بناء تاريخ المدينة ، بالمقابل تشير الحقائق إلى المعلومة الآتية ذكرها وهي :" التاسع من أوت، معركة قسنطينة بين مسلمي المدينة ويهودها، التي اندلعت عام 1934 في زمن الشيخ عبد الحميد بن باديس، الذي أطلق عليها اسم فاجعة قسنطينة، بينما وصفتها السلطات الفرنسية بأنها معركة قسنطينة.. وهي المعركة التي دفع اليهود ثمنها غاليا منذ أن سبّ أحد أبنائهم الرسول- صلى الله عليه وسلم- في قلب جامع الأخضر، فوقفوا إلى جانب الفرنسيين في الثورة، فقتل رمزهم الفنان الشهير ريمون، وسارعوا إلى الهروب مع فلول المستعمر بعد الاستقلال، المعلومة تاريخية و بالمقابل يتحدث شقيق العلامة قائلا : حسن الجوار كان السمة التي ميّزت علاقة ابن باديس باليهود، وأقر ذلك الشيخ أحمد بن عبد الرحمان، رئيس جمعية مسجد الأمير عبد القادر ،مضيفا أتذكر من صباي عندما كان الشيخ يمرّ عبر أزقة القصبة كان أطفال المسلمين والفرنسيين واليهود أيضا يقفون صامتين بسبب الوقار الذي كان يظهر على الشيخ.
ويرفع الستار: يقول الشيخ ابن باديس بأن شرارة الأحداث التهبت، في الجامع الذي كان يلقي به ابن باديس دروسه في غالب الأحيان، وهو جامع الأخضر بقسنطينة، وكان التوقيت مهما أيضا لأنه تزامن مع ليلة جمعة أثناء صلاة العشاء بينما باشر المسلمون كعادتهم تطهير المكان لاستقبال المئات من المصلين، ولم يكمن حينها ابن باديس مخوّلا له تقديم خطبة الجمعة لأن فرنسا هي التي تعيّن الخطباء حسب مصالحها، وكان بالكاد يخطف دروسا يلقيها إما في جامع سيدي قموش أو جامع الأخضر، ليتفاجأ جموع المصلين بيهودي سكران، راح يسب قرابة الاثني عشر من المصلين المتواجدين في الجامع يتوضؤون، ويزعم بأنه شاهد عوراتهم عندما جلسوا، فحاولوا تفاديه ولكن هذا اليهودي المدعو إلياهو خليفي راح يسبّ النبي- صلى الله عليه وسلم-، وانتهت الحكاية بتقديم شكوى أودعها المصلون لدى مصالح الأمن، إلا أن اليهودي- حسب الشيخ ابن باديس- رفض الامتثال للاستدعاء، وواصل استفزازه للجميع رفقة زوجته في حي رحبة الصوف، حيث راحا يطلان من النافذة ويسبان النبي- صلى الله عليه وسلم- بأغنية لأجل ذلك، وتجمهر الناس ليلا وبدأ البعض يدعو إلى مهاجمة البيت وحرقه بمن فيه من شدة الغيظ وبسبب صمت السلطات الفرنسية، وأصبح رأس إلياهو خليفي مطلوبا من كل أهالي المدينة، فقام رجال الشرطة بحراسة بيت اليهودي حماية له، ووجد هذا اليهودي الذي تحوّل إلى بطل وسط أهله، دعم بقية اليهود خاصة أنهم في حيّهم ومعقلهم منذ سنوات، فكانوا يرمون المتجمهرين بالبيادين والطواجين الحديدية، وغيرها من الأواني والمقذوفات، فاشتعلت حرب الحجارة حيث رشق المتجمهرون منازل اليهود، فاستخرج بعض اليهود بنادقهم ومسدساتهم وأطلقوا الرصاص.
وحاول رجال الدين التبع للاستعمار، ومنهم المفتي إقناع المسلمين بالعودة إلى بيوتهم ، غير أنهم طردوه لأنه أصل الإهانات التي تصلهم من اليهود، ولأنه صمت كثيرا عن الحق، أما الشيخ ابن باديس الذي كانت تعتبره فرنسا صحافيا لأنه مالك لجريدة وقلم فيها، فإنه و في تغطيته للأحداث لم يكتف بسرد الوقائع، بل كان يعود ليقدم استنتاجاته، ظل يذكّر الناس بخصال اليهود مثل الغرور ولذتهم في إيذاء المسلمين،ويذكّرهم أيضا بأن الشرطة الفرنسية تحمي اليهودي إن أخطأ وترمي المسلم في السجن إن أخطأ مما جعل غضب المسلمين له ما يبرره.
هنا وجب التوقف عند نقطة مهمة و هي أن ما حدث حدث دون علم الشيخ ابن باديس الذي وجد استدعاء عاجلا من شرطي فرنسي يسمى مسيو فيزرو، الذي حمّل الشيخ بعض المسؤولية وطلب منه إطفاء فتيل الفتنة، وهنا رد قائلا الشيخ بعد حديث مطول" نستطيع أن نمسك بغضب المسلمين إلا إذا أهينوا فيدينهم فإن الأمر حينئذ يصعب علينا لأننا باختصار سنكون إلى جانبهم، ثم خاطب الوالي الفرنسي، جموع اليهود، ووصفهم بأهل العلم والحضارة وأهل الصبر، وهنا أيضا تدخل الشيخ ابن باديس وراح يعدّد الكثير من الاعتداءات التي قام بها اليهود تجاه العائلات القسنطينية، وحتى لا أطيل في سرد الحقائق التاريخية التي يعرفها الجميع فإن الشيخ العلامة كان سببا في اختصار ما حدث من جرائم ومعارك وعداء بين اليهود و القصة معروفة و لولاه لكانت الحادثة أكبر و أمر..
الصراع : وهنا أعود للسؤال الأهم لماذا تم إسقاط أحداث صيف 1934 و التي تم فيها استفزاز مشاعر المسلمين من طرف أحد اليهود؟ و الجواب _ الذي يفترض أن يكون في كتابات الكتاب الخمسة الذين ألفوا ملحمة قسنطينة الكبرى _ لن يكون ببساطة لأن لليهود دور في حضارة المدينة ، ولأن وزارة الشؤون الدينية و ليست وزارة الإسلام من مهامها حماية الأقليات و لأن السياسة في الملحمة لا يمكن أن تسمح و لأن الوضع العام لا يسمح ولا افتتاح التظاهرة يسمح ...
الحبكة : ما شدني في ملحمة قسنطينة هو الانتقال السلس من مرحلة إلى أخرى و الإخراج المزدوج الذي قدمه علي عيساوي تلفزيونيا بصريا و تقنيا و فوزي بن ابراهيم مسرحيا ملحميا و فريد حوش كوريغرافيا، وبغض النظر عما حدث في الكواليس من فرض أسماء دون أسماء في الكاستينغ الموجه إلا أن الملحمة و للمرة الأولى منذ زمن قدمت تاريخ قسنطينة مع تسجيل السقطة التي تحدث عنها فتحي كافي و السقطة الثانية وهي اختزال تاريخ الاستقلال في اسم واحد و إن كان للبعض ما يبرره بالقول أنه الراعي الأول لتظاهرة قسنطينة و الحريص عليها و صاحب الفكرة . 
رأي الجمهور : وقبله قال فتحي كافي" إننا لا نتخيل كتابة ملحمة تحكي تاريخ ألمانيا بدون التعرض للمحرقة، يجب التصالح مع التاريخ، و قال محمد شماني قسنطينة عاصمة الثقافة العربية و إن لم تكن جاهزة لوجستيكيا إلا أنها ستكون حاضرة معنويا في نفوس المواطنين ، ستكون حاضرة في عيون شعب سئم الوعود و اليأس و هو اليوم فخور رغم كل السقطات بكون قسنطينة عاصمة للثقافة العربية رغم أنف الكثيرين ...

الحلقة 3

الكتاب الذي كتب في 1996 عن بوضياف ومقتله ولم ينشر .

الأربعاء 4 ديسمبر 2013 63 0

اغتيال رئيس الدولة كبير 
في القصور الرئاسية الفخمة 
كيف ثارت زوبعة في إقامة جنان الميثاق
كباش في الإقامة الرئاسية بزرالدة 
لقد قيل الكثير وكتب الكثير عن بوضياف ، وهناك جانب من الأسطورة فيما كتب عنه ، مثل كل الكتابات عن الشخصيات المشهورة ، كما كانت هناك إشاعات ى، وهذه الإشاعات غالبا ما تنطلق من القصر الرئاسي ، يقوم بعض العاملين هناك بترويجها ، ثم تأخذ أبعادا أخرى عندما تصل إلى البيوت والمصانع والمقاهي .
إن الكثير مما كتب وقيل عن بوضياف كان صحيحا ، وخاصة تلك الأقاويل التي تؤكد بأن الرئيس ، مثلما كان يفعل دائما في حياته اليومية والعادية ، يقوم بإطفاء الأنوار والأضواء التي يجدها مشتعلة الصالونات العديدة في في مقر إقامته الرئاسية ، " إنها إجراءات اقتصادية " حسب قوله لنا .
لقد وقف الرئيس على تجاوزات أخرى ، مثل وجود العشرات من أجهزة التلفزيون في مقر الإقامة الرئاسية ، ففي كل غرفة وفي كل صالون وفي كل بهو كان هناك جهاز تلفزيون ، ولم يفهم الرئيس ما هي الفائدة من وجود كل هذه الأجهزة ، وقد منعنا من استعمالها . كما تغيرت وجبات الأكل التي اقترحت عليه في الأيام الأولى لوصوله للحكم ، تغيرت بسرعة ، فلم يكن مقبولا أبدا، بالنسبة إليه ، تناول كل تلك الوجبات الأميرية المشكلة من عدة أطباق ، فقد كان بعض اللحم وبعض التحلية كافية كطعام للرئيس ، لقد كان ضد كل أشكال التبذير والإسراف ، وقد فهم عمال القصر الرئاسي بسرعة الفرق بينه وبين من كانوا قبله في هذا القصر .
كما تقلصت عائلة الرئيس إلى أقصى الحدود ، فلم يكن يقيم معه غير زوجته وصهره ، وهما رفيقيه الوحيدين ، فقد كان أبناؤه يقطنون بالمغرب ولا يزورونه إلا نادرا ، فأبوهم كان مشغولا جدا بمهامه الجديدة فقرروا عدم إزعاجه ، وحتى لو لم يعترف بذلك ، فغالبا ما كنت أحس ، بأن لدى هذا السيد العجوز ، بعض الندم على عدم وجود أبنائه إلى جانبه ، الطيب والتوفيق ورشيد ، وخاصة هذا الأخير ، الذي استحوذ على غرفة لدى خالته فوزية ، في مونتريال ، بكندا .
كان هناك أيضا ذلك " الخطأ " الذي لا يمكن أن يسنى ، والذي ارتكبته بكل براءة وعفوية ، لما قررت شراء تذكرة طيران ، الدار البيضاء الجزائر الدار البيضاء ، لإبنه توفيق ، لأنني كنت أتمنى أن يحضر توفيق عيد ميلاد والده الرئيس هنا في الجزائر ، اتصلت إذن بمصلحة السفر ، وقمت بإخطار الرئيس ، لكن الأخير رفض رفضا قاطعا أن ندفع ثمن التذكرة من أموال الرئاسة ، قال لي بغضب " بإمكان التوفيق أن يدفع ثمن التذكرة من جيبه ... لديه الإمكانيات وليس في حاجة للمال " ، ولمّا انتبه إلى أنني تفاجأت بموقفه ، وأنني انزعجت من ردّة فعله ، ومعارضا لما قاله ، أعطاني مبلغا ماليا من ماله الخاص في مظروف ، وطلب منّي التوجه مباشرة إلى الخطوط الجوية الجزائرية لشراء تذكرة اقتصادية " لابن أختك : مثلما قال لي ، ونسي الرجل العجوز أن إبن أختي هذا ، هو ابنه كذلك .
قال لي بوضياف وهو يسلمني المظروف " أمين ، لا أريد أن تحدث قصة مثل هذه مرة أخرى " ، قال لي ذلك بنبرة حادة وجادة ، حتى يضع حدا للحديث في هذا الحادث .
البعض من هذه المفارقات انتشر بسرعة في الجزائر العاصمة ، للتدليل على صفة النزاهة التي يتميز بها محمد بوضياف ، فالبنسبة إليه ، لم يكن أبدا مسموحا اتباع الطريق الذي سلبه سابقوه ، لهذا السبب لم يكن يتردد أبدا في رفض أي تعسف أو امتيازات لأي شخص كان ، كان يقول لي " كل هذا ليس لنا ، نحن لا نملكه ، إنه ملك الدولة الجزائرية ، ونحن مجرد ساكنين وعابرين في هذا المكان " .
كنا نسكن في قصر المرادية ، وهي من أصغر إقامات الدولة ، لكنها كانت واسعة بالنسبة اليه ، ولم يكن موافقا على الاقامة في زرالدة ، أو في شاطئ النخيل ، فقد كانت تلك الإقامات بحق قصورا فخمة ، ولما زارها بوضياف ، رد قائلا متعجبا " يا لها من فوضى ، يا له من تبذير " وكان يقول " بتكلفة هذه القصور ، كنا نستطيع بناء مستشفيات ومدارس والكثير من الطرق ، ولا أفهم الفائدة من هذا الجنون ، وخاصة وأنها ، أي تلك القصور ، غير مأهولة في غالب الأحيان .
لقد كنّا مقتنعين بأنه لو بقي فترة طويلة في الحكم لقام بتحويل إقامات الدولة إلى مستشفيات ومراكز للفقراء والمحتاجين ، وقد قد بدأ الرئيس فعلا سياسة جديدة ، مع مسؤولي إقامة جنان الميثاق ، فمن الآن فصاعدا ، كل غرف الإقامة تكون مدفوعة الأجر ومفتوحة لعامة الناس ، ولا يمكن أبدا تناول الوجبات دون دفع الثمن بعد نهاية الوجبة ، لقد أثارت هذه القرارات حفيظة الكثير من المسئولين ، ومن وزراء وضباط سامون في الجيش ، وقد أعطى تعليمات لأن تكون هذه الإقامة مفتوحة لكل البعثات الديبلوماسية الأجنبية ، التي ستدفع بالعملة الصعبة مقابل استغلال خدماتها أو استئجارها ، وبفعل هذه التعليمات ، استأجرت كندا إقامة الميثاق لتنظيم عملية ّ أبواب مفتوحة على كندا " .
وقد علمت فيما بعد ، أن كل شيء تغير بعد اغتياله ، وأصبحت إقامة الميثاق ، مثلما كانت من قبل ، المكان المجّاني المفضل لكل رجال الطبقة السياسية في البلاد .
كباش العيد في الاقامة الرئاسية بزرالدة
وقد اتخذ بوضياف قرارا أخر ، بضعة أيام قبل عيد الأضحى ، أمام هذه المجموعة من المستفيدين ، فقد قرر حجز كل قطعان الماشية الموجودة في الإقامة الرئاسية بزرالدة ، وعلمنا من بعض العمال والموظفين ، بأن كل من كان " يتسلق ويتزلف للرئاسة ووزارة الدفاع " يأتون كل سنة إلى زرالدة ويأخذون كبش العيد ، وهي مرحلة كانوا يتحصلون فيها ، بكل كرم ، على كبش العيد ثم على كبشين اثنين ، إلى غاية مجيء محمد بوضياف .حيث وضع حدا لهذا الكرم .
لقد اتخذ بوضياف قرارا بتوزيع حوالي مائة كبش على منازل الفقراء والمحتاجين والعجزة والعاجزين ، ومنازل المتقاعدين الأكثر عوزا ، وعمال الإقامة الداخليين ، ولم يأت أي مسؤول للمطالبة بكبشه في تلك السنة .
وقد استفاد من تلك " المفاجأة " إمام المسجد الكبير وإمام مسجد المرادية ، وعدد كبير من أعضاء الحماية الشخصية المقربة للرئيس ، والحرس الجمهوري ، في حين ، قام المستفيدون التقليديون وللمرة الأولى بإدخال جيوبهم في أيديهم .
هذا النوع من المفارقات ، أو " النكتة " على الطريقة المصرية ، انتشرت بسرعة لدى الرأي العام الجزائري وشكلت مصدر سعادة للمواطنن ، فقد أصبح لهم ، أخيرا ، رجلا حقيقيا ، لا يستغل منصبه للثراء أو الاستفادة من مزايا مرتبطة بالوظيفة ، ومع الأيام والأسابيع اكتشفوا رجلا بسيطا يتصرف كرب عائلة محترم ، يعيش مع شعبه ويشاهدونه كل يوم على شاشة التلفزيون ، ولا يتردد في مخاطبة شعبه ، بلغة سهلة وبسيطة يفهما الشعب كله ، كل الشعب .
الحلقة الرابعة في عدد الغد

دائرة قسنطينة ألزمتها بهدم السكنات القديمة أو تسليمها للبلدية: إمكانية ترحيل 3 آلاف عائلة إلى علي منجلي في رمضان


كشف مصدر مطلع للنصر بأن مصالح دائرة قسنطينة تدرس إمكانية ترحيل 3 آلاف عائلة إلى الوحدة الجوارية 16 بعلي منجلي خلال شهر رمضان، خلافا للقرار الصادر قبل أسابيع و القاضي بالانطلاق في العملية بعد عيد الفطر، يأتي ذلك في وقت تم توزيع “التزامات بالهدم” على العائلات المعنية، لمنع احتلال سكناتها.
و ذكر مصدرنا أن الموعد «الجديد» للترحيل لم يضبط إلى غاية يوم أمس، وسط رواج أخبار «شبه مؤكدة» مفادها بأنه سيكون في 2 جويلية المقبل، خصوصا و أن الشقق المنجزة من طرف الأتراك جاهزة للتسليم، حيث يأتي ذلك عقب احتجاج عدد من المستفيدين على قرار الوالي بإطلاق العملية في 20 جويلية و مطالبتهم بتقديم الموعد، و هو تحرك يبدو أنه دفع بالسلطات إلى إعادة التفكير في تاريخ الانطلاق في العملية، رغم أن الكثير من العائلات المعنية ترى أن موعد 20 جويلية “مناسب” خصوصا و أن إعادة الإسكان خلال شهر الصيام «لن تكون سهلة».
و وسط غياب تصريح رسمي من رئيس الدائرة لنفي أو تأكيد ما يدور، زادت المعلومات المتداولة من مخاوف العائلات المعنية، التي حزم الكثير منها أمتعتها منذ أشهر، في وقت ينتظر أصحاب الطعون خاصة المتزوجون الجدد الرد عليهم، علما أن الترحيل يخص، بحسب مصدرنا، المتخلفين ببرنامج القضاء على السكن الهش و قاطني المنطقة الحمراء للانزلاقات، بنقاط منها نهج الثوار، البارود الجديد أو “البودريار»، الحي الفلاحي بالزيادية، شاليهات بوقادوم، حي الصفصاف، منطقة “كابو» بالكيلومتر الرابع، أرض لفغون الواقعة بحيي وادي الحد و القماص، بالإضافة لأرض بوبربارة بالمنية.
من جهة أخرى شرعت مصالح دائرة قسنطينة مؤخرا في توزيع “التزامات بالهدم”، على المواطنين الذين سيتم ترحيلهم نحو الوحدة الجوارية 16، و جاء في نص الوثيقة أنه و «طبقا للبند رقم 9 الخاص بعقد البرنامج بين جمعيات الحي و السلطات المحلية و المتضمن منطقة الانزلاق”، يتعهد المعني بأنه سيلتزم أمام السلطات المحلية بهدم بنايته قبل الالتحاق بمسكنه الجديد أو بوضعها تحت تصرف بلدية قسنطينة، و هو إجراء يأتي تفاديا لاحتلال السكنات القديمة من قبل غرباء و حتى من طرف أقرباء المرحلين، ما سيشكل عبء جديدا على الدولة و فرصة للبعض للمطالبة بالاستفادة من السكن الاجتماعي.
و قد لاقت عملية توزيع «التزامات التعهد» تجاوبا بين العديد من سكان الأحياء المعنية بالترحيل، فيما رفض آخرون الإمضاء عليها، خاصة بين عدد من قاطني الأكواخ القصديرية الذين قالوا في اتصال بنا، بأنهم لم يعملوا بهذا الإجراء لدى إمضاء عقود البرامج، حيث يرونه غير ضروري لأن الأمر يتعلق ببيوت قصديرية يسهل هدمها، علما أن ما يعرف اليوم بالمنطقة الحمراء للانزلاقات كانت قد عرفت منذ أزيد من عشر سنوات، عملية ترحيل مست العشرات من العائلات، لكن سكناتها احتلت مجددا و في ظرف أسابيع، رغم أن أصحابها وقعوا حينها على التزامات بالهدم، و هو ما جعل السلطات تعلن بأنها تخلي نفسها من مسؤولية ما قد يحصل بسبب الوضعية الحرجة لهذه البيوت القديمة.
ياسمين بوالجدري










وزراء متزوجون في السر !
ـ أكثر من 46 ألف عائلة جزائرية "دون هوية"!
أعطت الرّابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان إحصائيات غير رسمية تفيد بأن الحالات المسجّلة للزّواج العرفي أو ما يسمّى بعقد القِران بـ (الفاتحة) فقط دون توثيق الزّواج تتراوح بين 46000 و50000 حالة على الأقلّ، منها 36000 حالة سادت خلال العشرية السوداء 1993-1997 في الوقت الذي تتحاشى فيه السلطات الخوض في هذا الملف الثقيل وتقديم أيّ أرقام رسمية عن عدد العائلات التي تجد نفسها دون هوية وتحرم من أبسط حقوقها المادية والمعنوية، علما أن شخصيات من الوزن الثقيل متزوجة ـ حسب الرابطة ـ متزودة "في السر"، بينها وزراء!..
اعتبر تقرير الرّابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان من خلال دراسة أعدّها هوّاري قدور، الأمين الوطني المكلّف بالملفات المختصّة، أن الزّواج العرفي في حدّ ذاته شكل من أشكال اضطهاد المراة، خاصّة وأن السلطات الجزائرية لم تقم بالكشف عن معطيات محدّدة حول أعداد ومعاناة المتزوّجين عرفيا للرأي العام، مشيرا إلى أشكال أخرى من هذا الزّواج على غرار زواج المسيار، زواج المتعة، زواج الشغار وهي من أشكال الاضطهاد ضد المرأة. وجاء في تقرير الرّابطة أن (الزّواج العرفي) أصبح رائجا بصورة لافتة، أين بات العديد من الجزائريين يكتفون بعقد قِرانهم بقراءة (الفاتحة) برعاية إمام دون تكليف أنفسهم عناء اللّجوء إلى المصالح الإدارية لتوثيقها.
* صلاح الدين. ع/ عبلة. ع
شخصيات من الوزن الثقيل متزوجة عرفيا
فيما اعتبر التقرير ذاته أن هذا النّوع من الزّواج قنبلة موقوتة قد تنفجر في أيّ لحظة، حيث أن هناك عدّة وزراء، إطارات سامية، شخصيات في البرلمان، وجوه فنّية وأخرى إعلامية بارزة في الحياة السياسية، الثقافية، الاجتماعية وحتى رجال أعمال يعيشون في وضعية زواج عرفي خوفا على حياتهم السياسية أو استغلالها من طرف أعدائهم السياسيين، (لا تعليمة تلزم الأئمة بعدم قراءة الفاتحة إلاّ بعد إظهار الدفتر العائلي وعن مدى تطبيق التعليمة التي صدرت في 2005، والتي جاءت بالموازاة مع التعديل الذي شهده قانون الأسرة 2005، وتشترط التعليمة أن يتمّ إبرام عقد الزّواج أمام ضابط الحالة المدنية قبل قراءة الفاتحة حماية للمرأة وتجنّبا للأخطاء التي يدفع ثمنها الأطفال، حيث ينبغي على الرجل إظهار الدفتر العائلي أمام الإمام حتى يقوم هذا الأخير بقراءة الفاتحة، أي ما يسمّى بالعقد الشرعي).
وعن الجانب الديني قال بعض الأئمة إن هذه التعليمة (ساعدت على تجنّب الوقوع في العديد من المشاكل التي نشهد وقوعها بعد الفاتحة، حيث تقع حالات التلاعب بالمرأة ثمّ يتمّ تركها كون أنه لا يوجد أيّ اِلتزام يجبر المعني على التقيّد بهذه الفاتحة، وبالتالي فإن الضحية الأولى والأخيرة هي المرأة، لكن مع وجود هذه التعليمة الداعية إلى وجوب إبرام العقد الإداري أوّلا فإن الرجل لا يمكنه التلاعب بالمرأة وحتى إن طلّقها قبل البناء فينبغي للمجتمع أن لا يقف وراء هذه الذهنيات المتخلّفة والمتعلّقة بكون المرأة أضحت مطلّقة، لأن المهمّ في كلّ هذا أن حقّ هذه المرأة محفوظ). وأردف الأئمة أن هذه التعليمة موجودة، لكن لا توجد تعليمات تُلزم كلّ الأئمة بالعمل بها.

الزّواج العرفي.. لماذا؟
من جانب آخر، اعتبر مختصّون في علم الاجتماع أن تراجع تأثير ودور العائلة التقليدية في المجتمع الجزائري الحديث ومع تغيّر النمط العمراني واستقلالية المرأة اقتصاديا وتأخّر سنّ الزّواج وتزايد معدلات العنوسة والطلاق تدخّلت في المجتمع قيم جديدة سمحت بظهور أنماط جديدة من الزّواج التي باتت تتحكّم فيه أكثر الظروف الاجتماعية للرجل والمرأة بعيدا عن الشرعية العائلية التي فقدت قيمتها، إلى جانب رغبة الرجل في التعدّد وتحايله على القانون، لأن الزّوجة الأولى غالبا ما ترفض الموافقة.
وقال تقرير الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان أن الأمين الوطني المكلف بالملفات المختصة هواري قدور حاول خوض قدر ما استطاع في معرفة الأسباب، العوامل والدوافع التي تدعو الرجل أو المرأة إلى الزواج عرفياً على الرغم من مخاطر ذلك الزواج، وحسب الإحصائيات الغير رسمية فإن الحالات المسجلة "للزواج العرفي" يتراوح بين 46000 إلى 50000 حالة على الأقل، منهم 36000 حالة سادت في العشرية السوداء 1993-1997..
وننشر لكم مقاطع هامة من التقرير المثير الذي نُشر مؤخرا:
في البداية حاولنا طرح هذا الموضوع لبعض السياسيين لإبداء رأيهم وماهي الخطوات اللازمة، ولكن أغلبيتهم تهربوا من هذا الموضوع، منهم من سيُبدون رأيهم بعد إكمال التقرير ومنهم بحجة أن الوقت غير كاف، عدا السيدة طاهراوي فوزية منتخبة في المجلس الشعبي الولائي لولاية الشلف حيث قالت بهذا الصدد: "هذا الزواج بالنسبة للبعض يعتبر متعة والمتضرر الوحيد هي المرأة والأولاد بحيث أن القانون الجزائري واضح في هذه العلاقة إلى أنها شرعية نوعا ما إن لم نقُل أنها ليست شرعية مئة بالمئة في غياب إعلان الزواج لأن من شروط الزواج إعلانه، وهنا نحمل المسؤولية الأكبر للمرأة لأنها أحيانا تكون مغفلة يأتي بشهود لاتعرفُهم ويتزوج بها أحيانا دون أن تُخبر أهلها..
ولصعوبة استيقاء رأي السياسيين، قمنا بطرح هذا الموضوع لبعض أئمة المساجد حول مدى تطبيق التعليمة التي صدرت في 2005 والتي جاءت بالموازاة مع التعديل الذي شهده قانون الأسرة 2005، وتشترط التعليمة أن يتم إبرام عقد الزواج أمام ضابط الحالة المدنية قبل قراءة الفاتحة، حماية للمرأة وتجنبا للأخطاء التي يدفع ثمنها الأطفال.. بحيث ينبغي على الرجل إظهار الدفتر العائلي أمام الإمام حتى يقوم هذا الأخير بقراءة الفاتحة أي" ما يسمى بالعقد الشرعي "، وفي هذا المجال صرح لنا إمام رفض ذكر إسمه في التقرير بأن هذه التعليمة" ساعدت على تجنب الوقوع في العديد من المشاكل التي نشهد وقوعها بعد الفاتحة، بحيث تقع حالات التلاعب بالمرأة ثم يتم تركها كون أنه لا يوجد أي التزام يجبر المعني على التقيد بهذه الفاتحة وبالتالي فإن الضحية الأولى والأخيرة هي المرأة، ولكن مع وجود هذه التعليمة الداعية إلى وجوب إبرام العقد الإداري أولا، فإن الرجل لا يمكنه التلاعب بالمرأة وحتى وإن طلقها قبل البناء فينبغي للمجتمع أن لا يقف وراء هذه الذهنيات المتخلفة والمتعلقة بكون المرأة قد أضحت مطلقة، لأن المهم في كل هذا أن حق هذه المرأة محفوظ، وبالتالي فإن الغرض من وجود هذه التعليمة هو دفع الرجل إلى التفكير جيدا قبل الإقدام على الارتباط انطلاقا من فكرة مفادها أن هنالك قيد يخضع له وهو العقد، وأن هناك حقوق لا بد له من احترامها، أما فيما يخص عدم التزام بعض الأئمة بتطبيقها فيمكن أن نقول أنه "هذه التعليمة موجودة ولكن لا توجد تعليمات تُلزم كل الأئمة العمل بها.

ثغرات قانونية
أفادت المحامية نادية.ع أن "تعديلات قانون الأسرة سنة 2005، حملت الكثير من الثغرات التي استغلت من قبل المتقاضين والدفاع وفتحت لهم الباب للتعسف ضد الطرف الآخر، حيث لا يصوغ لأحد من المتقاضين هذه الثغرات والفراغات القانونية". واستدلت المحامية بتحايل بعض الأزواج الراغبين في التعدد، والذين فرض عليهم القانون، وفق تعديلات 2005، إخبار الزوجة الأولى والمرأة التي يقبل على الزواج بها وأن يقدم طلبا بالترخيص بالزواج إلى رئيس المحكمة "إلا أن ما يحدث أن بعضهم يلجأ إلى الزواج العرفي ثم يسعى لتثبيت الزواج، لأن القانون يسمح بذلك"، مضيفة بأنه قبل تعديلات 2005 لم يكن الزواج العرفي موجودا إلا قليل في الجزائر. من جانب آخر، أشارت الأستاذة نادية إلى أن الكيان الأسري اهتز، مؤكدة أن العديد من القضايا التي تتم معالجتها في الجنايات أو الجنح أساسها الشقاق الأسري "لهذا نترقب أن يكون حلول لهذا الملف حتى نتفادى القضايا المطروحة على العدالة وعجزنا عن حلها.
وحسب الإعلامية السيدة حياة.ب تقول’’ الزواج العرفي هو نقمة أكثر منه نعمة وأنا شخصيا اعتبر العنوسة أفضل من المغامرة في زواج غير موثق في زمن باتت فيه الثقة في الوثيقة أمرا ضروريا وبات الرجال يخلون بوعودهم، الزواج العرفي لا يضمن لا حق الزوجة ولا حقوق أبناءها الذين يجدون صعوبة في الاعتراف وحتى في استخراج وثائقهم ليصبحوا أشبه بأبناء غير شرعيين بالرغم من أن الأمر يتعلق بزواج حقيقي، أرى أن التهور وغياب الوعي هو أحد أسباب إقدام زوجين على الارتباط عرفيا والرغبة في أن يكونا معا دون التفكير في العواقب إلى جانب حالات أخرى يرغب الزوج فيها بالتعدد والقانون لا يسمح إلا بعد رضا الزوجة الأولى وهو أمر غير وارد إطلاقا ".
فيما قال الأستاذ عبد الباقي صلاي إعلامي ومخرج حول هذه الظاهرة: "إذا خضت في مسألة الزواج العرفي فليس إلا مجرد ٍرأي، والرأي ليس ملزما لأي أحد، ولا يدخل ضمن تفاصيل الحقيقة التي يجب أن نبحث عنها من خلال الشرع الإسلامي الذي له أحقية الحكم على ما يمكن أن صائبا أو خائبا.أعتبر أن الزواج العرفي والذي يعتبر أمرا جديدا لدى الشعب الجزائري، وغريبا وفد علينا من الأفلام المصرية والمشرقية على وجه التحديد، وهو أي الزواج العرفي ظاهرة خطيرة على الأقل بالنسبة للمجتمع فضلا عما ينجر عنه من تبعات على المرأة التي تجد نفسها ضمن هذا العقد دون حقوق، على الأقل أمام القانون. لأن المجتمع برمته في الجزائر لا يقر بهذا الزواج ولا يعترف به كمعيار لتقييم الحياة الزوجية بين اثنين.ولا أظن أن الزواج العرفي هو ذلك الزواج الذي يكون أمام أعين الناس بشهود وإمام وحضور، وفقط بل ينقصه التوثيق المدني. وخلاصة القول أن ما نطرحه اليوم من أفكار حول هذا الزواج هو مجرد تجن على النسيج المجتمعي، وهو صنو السفاح باسم الزواج العرفي.
وحسب الصحفية هيام الهيام فإن أهم الأسباب تتمثل في إعادة الزواج والصعوبة التي يجدها الرجل في ذلك بعد تشديد القوانين التي تبيح للرجل الزواج مرة ثانية إضافة إلى أنه يعتبر أسهل طريقة وأسرع أيضا للزواج دون تكاليف تذكر الزواج العرفي لا يحمي المرأة. ===
7 آلاف قضية "زواج مزيف"
 يقول التقرير أنه بالرجوع إلى الشق النفسي فإنه حسب أخصائية علم النفس سعاد.ج فإن:" الزواج من المنظور السوسيولوجي هو عقد اجتماعي مرتبط بالقيم العائلية التي تعطي له الشرعية حسب تقاليد كل منطقة بما يتوافق مع الدين، فكل علاقة بين رجل وامرأة خارج نطاق العائلة تعتبر علاقة غير شرعية، لأن العادات والتقاليد التي تتحكم في العائلة هي التي تعطي قيمة وشرعية للزواج، ومع تراجع تأثير ودور العائلة التقليدية في المجتمع الجزائري الحديث، ومع تغير النمط العمراني واستقلالية المرأة اقتصاديا وتأخر سن الزواج وتزايد معدلات العنوسة والطلاق، تدخلت في المجتمع قيم جديدة سمحت بظهور أنماط جديدة من الزواج التي باتت تتحكم فيه أكثر الظروف الاجتماعية للرجل والمرأة بعيدا عن الشرعية العائلية التي فقدت قيمتها".
وتضيف المتحدثة:"رأيي من أهم دوافع هذا الزواج هو عدم القدرة أو نقص الإمكانيات التي من شأنها تجعله قادرا على الزواج زواجا تاما هذا أولا، ثانيا ربما يعود لعدم الاكتفاء الجنسي ونقص في إشباع الرغبات، وأضافت:" المشكلة أن بعض الأشخاص لا زالوا يعيشون في مجتمعات مغلقة، وبالتالي ما يزال الرجل يمارس السلطة الأبوية ويرفض مساواة الرجل بالمرأة".
في حين تساءلت: "لماذا تتحمل الزوجة المسؤولية لوحدها من العواقب لوحدها؟ أما شريكها في الجريمة فهو بعيد عن أي عقاب أو شبهة تخل بشخصه؟ بل تنطلق معاناتها من شريكها مرورا بالأوصاف والنعوت المختلفة، لأن المجتمع لا يرحم بل لا يعترف إلا بثقافة التحقير والاضطهاد والإقصاء.
من جهة الحقوقيين ذكرت المحامية ع. إيمان مايلي: "بروز حوالي 7 آلاف قضية "زواج مزيف" على مستوى المحاكم، تتعلق معظمها بشكاوى رفعتها نساء تضررن من حالات حمل غير معترف بها، نتجت عن علاقات زوجية "عرفية" ناتجة بحسب مختصين عن أسباب اجتماعية ونفسية ومادية تحول دون إقبال المعنيين على عقد قرانهم رسميا، وتأتي الظروف الاقتصادية والاجتماعية في مقام رئيس خصوصا انتشار ظاهرة العنوسة في المجتمع، وأزمة السكن وغيرها من الاعتبارات التي تجعل العانس تتزوج ولو عرفيا مخافة السقوط في مستنقع العنوسة الأبدية، لذا تقبل كثيرات على الزواج العرفي دونما حرج رغم كثرة المحاذير.
وتضيف:" بعض الرجال يتحايلون على القانون كون الرجل المتزوج حتى يتزوج من جديد لا بد له من الحصول على موافقة الزوجة الأولى وموافقة القاضي أيضا، وهذا بناء على التعديل الجديد الذي جاء به قانون الأسرة، وبما أنه لا وجود لأية امرأة تقبل على نفسها زوجة ثانية، فإن الأزواج اليوم باتوا يلجؤون إلى إبرام العقد العرفي تحايلا على التعليمة، بهدف التعدد، خاصة وأن بعض النساء يرضين بهذه الوضعية.." وبهذا يضع الشخص المتزوج المحكمة أمام الأمر الواقع، بحيث تضطر لتثبيت عقد زواجه ما دام أنه لا يوجد أي قانون يمنع ذلك، ولأن الهدف في جميع الأحوال هو حماية حقوق المرأة وما يترتب عن هذا الزواج من آثار كالأولاد.
=========
زوجات يسعين لإثبات نسب أبنائهن
30 ألف قضية زواج عرفي أمام محاكم

لا يعترف القضاء إلا بوثيقة الزواج عند المطالبة بالحقوق المترتبة عنه، إلا أن رفوف المحاكم تعج بعدد هائل من قضايا تتعدى أزيد من 30 ألف قضية زواج عرفي بمحاكم ولايات الوطن بعدما تم طرحها من قبل أصحابها لإثبات الزواج العرفي تعج بها رفوف المحاكم، وهو ما يؤكد حقيقة أن نسبة الزواج العرفي في الجزائر مرشحة للارتفاع في الآونة الأخيرة، وأن معاينة الظاهرة من جوانبها القانونية والاجتماعية والوقوف على انعكاساتها على الحياة الأسرية أمر لا بد له.
وتتعرض كثير من محاكم القطر الوطني، في الآونة الأخيرة، إلى ما يمكن وصفه بغزو قضايا إثبات النسب، نتيجة تفشي ظاهرة الزواج العرفي، وبهذا الشأن كشفت مصادر قضائية من مختلف المجالس القضائية بالجمهورية عن جدولة أزيد من 50 ألف قضية زواج عرفي و30 ألف قضية إثبات وإلحاق النسب بمحاكم ولايات الوطن بعدما تم طرحها من قبل أصحابها، من بينها 4000 قضية سيتم النظر فيها بوهران.
وتشير المصادر القضائية إلى أن جميع هذه القضايا الخاصة بالزواج العرفي ترفعها نساء تزوجن بطريقة عرفية دون عقد وأغلبها تمت في السنوات الأخيرة، بعدما أصبحت هذه الظاهرة تأخذ منعرجا خطيرا في مجتمعنا.
كما تؤكد المصادر القضائية أن غالبية طلبات الزوجات تتعلق بتثبيت الزواج واعتراف بالأبوة للأطفال حفاظا على مستقبلهم، ومنهن من ترغب في نقل الإرث والفريضة عند الوفاة، إلا أن رجال القانون يؤكدون أن هناك أعداد كبيرة من النساء من ترضى بالمكتوب وتتفادى التوجه إلى المحاكم، وذلك ما يجعل حقوقها وكذا مستقبل أطفالها يسير نحو المجهول، لعدم تثبيت الزواج - حسب ما هو متعارف عليه في الشريعة الإسلامية التي تقر بالعقد والشهود وبحضور ولي أمر الزوحة.
إلا أنه في ظل العديد من التحولات التي طرأت على المجتمع وغيرها من التناقضات والأسباب، فإن كثيرين يقبلون بالزواج العرفي الذي يتم بالفاتحة وشاهدين دون توثيق الزواج بعقد رسمي يضمن ويحمي حقوق المرأة وأبنائها، حتى لا يكونوا ضحية خطوة غير شرعية قانونا.
من جهتهما أشار المحامي حقيقي احمد والأستاذ محمد بوحفظي، من مجلس قضاء وهران، إلى أن قانون الأسرة ومن خلال المادة 11 التي تنص على وجود ولي المرأة لتثبيت الزواج، في الوقت الذي يحمّل المسؤولية إلى الزوجين على أساس أنهما من يتقاسم مسؤولية المشكل وكذا الأولياء الذين لا يحركون ساكنا، وإنما يشجعون بناتهم وأبنائهم على مثل هذا التصرف، حيث يقدم البعض على الزواج بزوجة أخرى دون مسؤولية قانونية عليه، وذلك ما زاد في عدد القضايا الزواج العرفي التي أصبحت اليوم تعالج من قبل المحاكم وتفصل فيها غالبا لصالح الزوجة، من أجل ضمان مستقبل وهوية أبنائها حتى لا يكونوا عالة على المجتمع، في الوقت الذي تبين أن العديد من النساء رغم أنهن يدركن ان زواجهن عرفي، إلا أنهن يقمن بإنجاب أطفال، وذلك ما يشكل مشكلة أكبر في المستقبل لهم وللمجتمع خاصة عندما لا يعرفون هويتهم.
وعن حكم الدين في الإشكال، فقد ذكر الشيخ بوخماشة مخفي، إطار بمصلحة تعليم القرآن الكريم بمديرية الشؤون الدينية بوهران، أن المسؤولية في الأول والأخير تعود إلى التربية وإلى الأولياء الذين يتحملون كل المسؤولية، ورغم ذلك لا ينهون أبناءهم عن هذا الفعل والتصرف بما يمليه علينا ديننا الحنيف، ويقوم أبناؤهم بتقليد مجتمعات غربية بعيدة كل البعد عنا ولا تمت لنا بصلة في التقاليد والشرع، والخاسر الأكبر في هذه المعادلة الأبناء الذين يكونون مجهولي النسب، وعند كبرهم توجه لهم أصابع الاتهام في ذنب لم يقترفوه، وبالتالي يصبحون معقدين ناقمين على المجتمع وعلى الأولياء الذين جعلوهم يدفعون أخطاء الغير.
ويضيف أنه مهما كانت الأسباب لابد من تشهير الزواج وترسيمه بعقد رسمي موثق. كما دعا النساء إلى ضرورة التخلي عن مثل هذه العادات التي أصبحت متفشية في المجتمع، ويبقى الأطفال ضحيتها الأكبر في غالب الأحيان.

عائلة من 5 أفراد تعيش منذ 34 سنة دون هوية
هل تصدق، ونحن في سنة 2015، أن هناك عائلة متكونة من 5 أفراد تعيش منذ 34 سنة بدون وثائق الهوية ولا تملك أي وثيقة تثبت هويتها، حيث "حرّمت" عليها مقاعد الدراسة ودخول مكاتب الانتخابات وحتى التجول في المدن الكبرى وأمل الأبناء في بناء عش الزوجية.
وقد جاء في الشكوى التي وجهتها عائلة تتكون من 5 أفراد تقطن ببلدية تاوقريت، إلى محكمة بوقادير في ولاية الشلف، تطالب فيها بمنحها حق الهوية وتسجيلها في سجلات الحالة المدنية للبلدية، كما تلقينا نسخة أخرى مسلمة من مصالح البلدية تثبت هذه العائلة المتكونة من 5 أفراد عديمة الهوية ولا تحمل أي وثيقة تثبت هويتها وهو ما جعلها مجردة من جميع حقوقها المدنية والإجتماعية وحتى السياسية.
هذه العائلة التي لا تملك أي وثيقة هوية من شهادة الميلاد إلى بطاقة التعريف الوطنية أوحتى بطاقة الناخب لتعبر عن صوتها في الاستحقاقات القادمة تتكون من الوالدة، أنجبت أربعة أبناء، منهم ثلاثة ذكور وبنت واحدة، من صلب زوجين، الزوج الأول، الذي تزوجت به عرفيا، أنجبت معه ولدين، الاول من مواليد 1980 تزامنا وزلزال الأصنام وعمره حاليا يقارب 34 سنة، الإبن الثاني، من جنس أنثى تبلغ من العمر32 سنة هذه السيدة طلقت من الزوج الأول وتزوجت زوجها الثاني عرفيا أيضا ولدين "02" من جنس ذكر وهما: الأول عمره 25 سنة، والثاني البالغ من العمر حاليا 27 سنة الوالدة تتمنى زيارة البقاع المقدسة والأولاد يأملون في مناصب عمل وبناء عش زوجي شرعي وغير عديم الهوية وبعد ثبوت عدمية هوية هذه العائلة في أرض المليون ونصف المليون من الشهداء، معناها، عاش أفراد هذه العائلة ولا يزالوا محرومين من جميع حقوقهم المدنية والاجتماعية، حيث لا يحق لها التسجيل بالمؤسسات التربوية وهو ما حرم على 4 أفراد من هذه العائلة الدخول المدرسة، حتى العلاج بالمؤسسات الاستشفائية لا يحق لهم ذلك، وحتى التنقل داخل وخارج الوطن، ممنوع عليهم عليهم أيضا، كما أنهم محرومين حتى من تأدية حقوقهم وواجباتهم الدينية كفريضة الحج أو تأدية مناسك العمرة، كما أنها محرومة حتى من الحق والواجب الإنتخابي، كما أن أفراد هذه العائلة هم مشتقون وبحرقة شديدة أن تمنح لهم بطاقة التعريف الوطنية ذات اللون الأخضر ولا نقول وثائق أخرى كرخصة السياقة أو جواز السفر.
"محمد"، نيابة عن أفراد عائلته، قال: أتمنى أن أزور مركزا من مراكز الاقتراع وأنا أحمل في يدي بطاقة الناخب وأعبر كغيري من الجزائريين عن رأي وأعطي صوتي لمن أشاء وفي سرية وهو الواجب الذي يحرق كحرق الجمر في صدري وتناشد هذه العائلة الحكومة الجزائرية بالتدخل ومنحها حق "الهوية "وتسجيلها في سجل الحالة المدنية حتى تتمكن من تعويض كل كان ينقصها وكل ما هو مجرد منها حاليا وبعد أكثر من قرن من الزمن أي من تاريخ ميلاد جده عديم الهوية.

====
"بيت القصيد"..
انطلاقا مما خلصت إليه العديد من الآراء في هذا الموضوع، ترى الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان بأن الظروف التي يعيشها الزوجين في محيطهم سواء كانت مادية أو اجتماعية أو ثقافية وحتى سياسية، لها علاقة مباشرة في القيام بالزواج العرفي منها:
. غياب التام للأسرة في دورة التربوي
. الجهل بأمور الدين.
. عقوق الوالدين.
. افتقار الأسرة إلى جو الحب والتفاهم بين أفرادها.
. الخلافات الأسرية.
. تحايل على قانون الأسرة
. تزويج البنت قبل زواج القانوني
. الأفكار المستوردة.
. الافتقار إلى القدوة الحسنة.
. سوء معاملة الأبناء في فترة المراهقة.
. تحرر الشباب والفتيات في الجامعة.
. النفقات الباهظة للزواج.
. العنوسة والعزوبة.
. أزمة السكن
. تحايل على الأرامل والمطلقات من اجل استفادة وسرقة ثرواتهن.
====
هل الزواج العرفي حرام أم حلال؟
الزواج العرفي غالباً ما يطلق على الزواج الذي لم يسجل في المحكمة. وهذا الزواج إن اشتمل على الأركان والشروط وعدمت فيه الموانع فهو زواج صحيح، لكنه لم يسجل في المحكمة، وقد يترتب على ذلك مفاسد كثيرة، إذ المقصود من تسجيل الزواج في المحكمة صيانة الحقوق لكلا الزوجين وتوثيقها، وثبوت النسب وغير ذلك، ورفع الظلم أو الاعتداء إن وجد، وربما تمكن الزوج أو الزوجة من أخذ الأوراق العرفية وتمزيقها وإنكار الزواج، وهذه التجاوزات تحصل كثيراً.
وسوء كان الزواج عرفياً أو غير عرفي فلا بد أن تتوفر فيه الأركان والشروط كي يكون صحيحاً.
أما الأركان فأهمها: الإيجاب والقبول.
وأما الشروط فأهمها: الولي، والشاهدان، والصداق (المهر) لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل" رواه ابن حبان في صحيحه عن عائشة وقال: ولا يصح في ذكر الشاهدين غير هذا الخبر، وصححه ابن حزم، ورواه البهيقي والدراقطني، ولقوله صلى الله عليه وسلم: " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له" رواه الترمذي وحسنه، وصححه ابن حبان والألباني.
وأما الصداق فلا بد منه، لقوله تعالى: ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة) [النساء:4] ولقوله صلى الله عليه وسلم: لرجل أراد أن يزوجه من امرأة:"التمس ولو خاتماً من حديد" رواه البخاري ومسلم.
ومن هنا فإننا ننصح إخواننا المسلمين بالبعد عن الزواج العرفي، والحرص على الزواج الصحيح الموثق.
كما ننبه إلى صورة محرمة منكرة يقع فيها بعض الناس وهي: ‏
‏(أن يلتقي الرجل بالمرأة ويقول لها: زوجيني نفسك، فتقول زوجتك نفسي، ‏ويكتبان ورقة بذلك، ويعاشرها معاشرة الأزواج بحجة أنهما متزوجان زواجاً ‏عرفياً).‏
فهذه الصورة ليست زواجاً لا عرفياً ولا غيره، بل هي زنا لأنها تمت دون وجود ‏الولي والشاهدين، وعلى من فعل ذلك التوبة إلى الله سبحانه وتعالى، وإذا أراد ‏الزواج فليتزوج وفق الضوابط الشرعية المعتبرة في الزواج كما تقدم.‏
والله أعلم.

* عن موقع "إسلام ويب"
===
مفاجآت تكشف زيجات الفنانين السرية!
نشرت مجلة (لها) النسائية التي تصدر في العاصمة اللبنانية بيروت عن دار الحياة تحقيقاً يكشف عدداً من الزيجات السرية للفنانين والفنانات من بينها الحالات التالية:

شيريهان وعلاء الخواجة
من الزيجات التي لا تنسى زواج الممثلة شيريهان من رجل الأعمال علاء الخواجة، وكان سرياً، خاصةً أن الخواجة كان متزوجاً في الوقت نفسه من الفنانة إسعاد يونس، وظل هذا الزواج سرياً حتى بدت علامات الحمل على الفنانة شيريهان. هنا قررا أن يعلنا الزواج قبل أن تنجب ابنتهما (لولوة).

يسرا وخالد سليم
بعد أن انفصلت يسرا عن زوجها الأول رجل الأعمال فادي الصفدي، قررت الارتباط برجل الأعمال خالد سليم، نجل صالح سليم، وكان زواجاً سرياً بسبب عدم موافقة صالح سليم على هذه الزيجة، لكن بعد وفاته انكشف الزواج أثناء تشييع جثمان صالح سليم ووصوله إلى مطار القاهرة، لأنه كان يعالج في الخارج. ومُنعت يسرا وقتها من دخول صالة كبار الزوار باعتبارها فنانة والفنانون ممنوعون من دخولها، فقالت (أنا زوجة خالد سليم).

قمر وجمال مروان
المغنية قمر أعلنت فجأة زواجها السري من رجال الأعمال جمال مروان الذي أكد بدوره عدم زواجه منها رغم تأكيدها أنها تزوجته عرفياً وحملت منه. وهذا ما صرحت به قمر في عدد من الصحف، وأكدت أنها تملك الورقة العرفية التي تثبت ذلك، إضافة إلى بعض الرسائل الهاتفية منه، ومن الممكن أن تقدمها لمحكمة الأسرة المصرية في حالة عدم اعترافه بالزواج منها وبأبوته للجنين، كما أنها على استعداد لإجراء تحليل D.N.A. وادّعت أنها توجهت إليه وأخبرته بحملها، وكانت تعتقد أنه سيفرح، لكنها فوجئت به يطلب منها أن تجهض الطفل في أقرب فرصة فرفضت.
وأثناء الأزمة تحدثت معه هاتفياً بشكل ودي، وطلبت منه أن يعترف بالجنين لكنه رفض اقتراحاتها، وطلب منها، كما أعلنت من قبل، أن تسافر إلى أميركا وتجهض الطفل حتى تكون بعيدة عن الجميع لكنها رفضت. وعندما ضاق بها الحال لجأت إلى حماتها أملاً في أن تقف بجانبها، لكنها فوجئت بها ترفضها وتعاملها بشكل سيء.



الكتاب الذي كتب في 1996 عن "بوضياف ومقتله" ولم ينشر لحد الآن

"أنا أقول لكم من قتل بوضياف"

 هابت حناشي
الأحد 1 ديسمبر 2013 375 1

 صهر محمد بوضياف وسكريتيره الشخصي يتكلم لأول مرة

كل الدنيا طرحت هذا السؤال : من قتل الرئيس محمد بوضياف ؟ لكن للأسف، لا يوجد جواب .
في كتاب لم ينشر من قبل، يتكلم السيد أمين بن عبد الرحمان، صهر الرئيس الراحل محمد بوضياف وسكرتيره الشخصي ، وللمرة الأولى ، عن ظروف مقتله ، يتكلم بصفته شاهد عيان ، شاهد بعينيه كيف قتل الرئيس ، وعاش معه ، تلك الفترة الممتدة بين 14 جانفي و29 جوان 1992 ، مساعدا مباشرا له ورجل ثقته الأول ، وصهره ، شقيق زوجته ورفيقة دربة ، فتيحة بن عبد الرحمان . .......طالع في الجريدة









Capitale de la culture arabe: Du théâtre dans au moins cinq communes
par A. Mallem
C'est seulement après plus de deux mois de son lancement que la manifestation culturelle ‘Constantine capitale de la Culture arabe 2015' (CCCA 2015 par abréviation) va pouvoir rayonner sur son environnement immédiat, à travers un programme d'animation de proximité qui vient d'être tracé par le département ‘Théâtre' du commissariat et va toucher les communes de la wilaya, celle de Constantine, mise à part. Ce premier programme a été conçu pour toucher seulement cinq des douze communes que compte la wilaya de Constantine. Ces communes qui sont Zighoud-Youcef, Didouche Mourad, Messaoud Boudjériou, Ibn Ziad et Ouled-Rahmoune vont bénéficier, chacune, de trois représentations de pièces de théâtre, toujours les mêmes, mais jouées suivant un calendrier s'étalant du 2 au 15 juillet prochains, par trois coopératives théâtrales de Jijel, Constantine et El-Eulma. Compte tenu des prières des ‘tarawih' durant le mois de Ramadan, tous les spectacles démarreront à 22h30.

Interrogé, hier, sur ce programme écourté, M. Noureddine Bechkri, membre du département Théâtre, a répondu que son organisme a été contraint de faire avec les réponses des APC concernées, reçues jusqu'à ce jour.

« Nous avons reçu seulement cinq réponses positives parmi les onze communes que nous avons contactés et on ne pouvait pas attendre plus longtemps pour lancer l'opération. Mais il faut signaler, tout de même, que c'est un premier programme que nous avons élaboré suivant les accords donnés et la disponibilité des salles de représentations. Nous attendons les accords émanant des autres communes pour lancer un autre programme. De toute façon, notre programme d'animation théâtrale de proximité se poursuivra durant toute l'année 2015 et jusqu'à sa clôture en 2016». Et d'ajouter que les communes n'auront à leur charge que la préparation des conditions d'accueil des troupes théâtrales, la préparation des conditions de déroulement des spectacles, notamment par la mise à disposition des salles, etc. le reste, c'est-à-dire le paiement des troupes, leur transport sont à charge du département Théâtre. Malheureusement, si l'on prend en compte le peu d'empressement des communes à répondre aux sollicitations du département Théâtre, il y a fort à parier que celles-ci ne se sont nullement préparées pour cette éventualité.

D'autre part, il faut ajouter que si pour le théâtre, les orientations données, par les plus hautes instances du pays, pour veiller au rayonnement des activités culturelles, organisées dans le cadre de la manifestation considérée pour que celles-ci aient lieu, aussi, par-delà les frontières de la wilaya de Constantine, viennent de connaître, bien que tardivement, il faut l'admettre, un début d'application. Qu'en est-il des autres disciplines culturelles qui, jusqu'à ce jour, n'ont pas encore franchi le seuil de la grande salle Ahmed Bey ? M. Bechkri reconnaîtra honnêtement que les responsables du commissariat de la manifestation de CCCA 2015 sont tenus par l'obligation qui leur est faite de répandre les activités culturelles, non seulement dans les limites étroites de la wilaya de Constantine, mais aussi dans les wilayas de la région. Ceci dans le souci bien compris de toucher le plus grand public et faire connaître à nos populations la culture arabe, dans toutes ses facettes. 

في ذكرى اغتيال محمد بوضياف

ناصر بوضياف: "مافيا الفساد هي التي اغتالت والدي"

 نادية.ز
الاثنين 29 جوان 2015 69 0

تُحيي الجزائر كل سنة الذكرى الأليمة لاغتيال محمد بوضياف الرئيس السابق للدولة الجزائرية، حيث تم اغتيال بوضياف مباشرة في التلفزيون الجزائري وهي الواقعة التي شهدها ملايين الجزائريين مباشرة. وبهذه الذكرى الأليمة يتحدّث نجل الرئيس الراحل بوضياف عن مقتل والده وتطلعاته في بناء جزائر ديمقراطية وقوية. 
في هذا السياق، قال ناصر بوضياف ابن الرئيس الراحل محمد بوضياف، إنّ أهم ما يتذكّره عن والده يده التي كانت ممدودة لجميع الجزائريين، وصدقه وحبه الكبير لوطنه، مضيفا قوله في حوار أجراه موقع "الجيري فوكيس" بخصوص تعامل القضاء الجزائري مع مقتل والده "ماذا ننتظر من القضاء الذي يتعامل مع قضية مقتل رئيس دولة بأنها حادث"، مسترسلا "القضاء الجزائري غير مستقل ولا يمكن أن يستجوب أو يحقّق أو يحاكم القاتل لأنه عضو في المخابرات، والقضية كان من المفروض أن تكون من مهام القضاء العسكري".
وأشار المتحدث إلى أنّ بوضياف قتل لأنه كان يرغب في جمع القوى الحية في البلاد للعودة إلى الديمقراطية الحقة، ومن اغتالوه كانوا يرغبون في منعه من أن يكمل مهمته الأخيرة في القضاء على المافيا ودمقرطة النظام والحفاظ على الجزائر في وقت واحد". 
واتهم نجل بوضياف الشخصيات التي كانت وراء مجيئه وإقناعه بالعودة إلى أرض الوطن بعد غياب دام 27 سنة"، مشيرا إلى أنّ والده فهم بسرعة بعد توليه الحكم بأنه يزعج وبشكل جدّي النظام الذي تم وضعه قائلا "والدي فهم بعد مدة وجيزة من توليه الحكم، أنّ لعبة قذرة تحاك ضده".
واعتبر أنّ والده كان سينجح في مهمته، لكن المسيّرين للبلاد لم يتركوه يكمل مهمته الأخيرة، والدليل على ذلك أنه وبعد أن تمت تنحيته تم التخلّي عن إستراتيجيته وطويت في سجلات النسيان، معتبرا أنّ النتائج معروفة عند الجميع والدماء التي كلّفت الجزائر طيلة عشرية من الزمن، وأضاف بأن لو بوضياف أكمل حكمه لما ترك الفساد والمفسدين ينعمون بأموالهم في باريس وغيرها من البلدان، ونظرته للفساد كانت واضحة وأنّ بوضياف وضع كامل ثقته في جميع المحيطين به، إلا أنهم لم يكونوا في مستوى المهمة التي كان ينوي تنفيذها.

حصريا: الكتاب الذي كتب سنة 1996 عن بوضياف ومقتله ولم ينشر

السكرتير الشخصي لبوضياف وصهره يتكلم

الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 78 0

 علي كافي وقف ضد تعيين بوضياف على رأس الدولة . هل أصيب خالد نزار وعلي هارون بالجنون ؟

قبل أن نغوص في المغامرة الرئاسية ، من الضروري ، وقبل أي شيئ أخر ، توضيح الديكور وتقديم مختلف الأطراف الفاعلة .
سأهتم على الخصوص ، بذلك الذي كان مرشحا لتحمل أهم المسؤوليات والمهام المتعلقة بالدولة الجزائرية .
نحن في فجر 1992 ، السنة التي عرفت حراكا كبيرا ، لقد كنا نتابع ، ونحن في سبه غيبوبة ، وقف المسار الانتخابي ، الذي لو تم ، لقاد الجبهة الاسلامية للإنقاذ مباشرة الى سدة الحكم .
لقد تخلصنا في اللحظة الاخيرة من تهديد ارهابي خطير ، وكانت الجزائر ستسقط بدون أي شك في أيدي الإسلاميين . لقد كان الرئيس الشاذلي بن جديد قد أقيل من منصبه من طرف مجموعة من الضباط السامين بالجيش ، حيث أجبروه ، تحت ضغط الشارع على ىتقديم استقالته .
لقد تم تجنب الخطر لكن بصفة مؤقتة ، وتجنبنا الكارثة في اللحظة الأخيرة ، وهكذا لن تتبع الجزائر النموذج الايراني أو السوداني أو الافغاني ، لن تكون الجزائر تلك الجمهورية الاسلامية التي كان يحلم بها عباسي مدني وعلي بنحاج ، والقادة الأخرون ، رفاقهم ، في الجبهة الاسلامية للانقاذ .بل ستبقى جمهورية جزائرية ديمقراطية شعبية .
في هذه الظروف إذن ، وجهت الدعوة ، لرجل غير معروف تماما ،محمد بوضياف ، لتسيير ما تبقى من أحداث في البلاد . لقد تم انهاء بوضياف من خلال دفع الجزائريين الى نسيانه ، فبالنسبة للكثيرين مات بوضياف في المنفى ، وبالنسبة لأخرين ، فغن بوضياف ابتعد نهائيا عن ىالشأن السياسي .، بل أكثر من ذلك ، فقد صدق البعض بأن محمد بوضياف أصبح مواطنا مغربيا ، رعية من رعايا جلالة الملك الحسن الثاني وشيئا من أشيائه ، وقد تفاجأ بوضياف ، بل انشغل باله من هذا القرار الغريب والمفاجئ ، قرار اختياره لرئاسة الدولة الجزائرية ، وهو القرار الذي اتخذه الجنرال خالد نزار وعلي هارون . هل أصيب نزار وهارون بالجنون حتى يقومان باختيار هذا الرجل العجوز الذي يبلغ من العمر 72 سنة لرئاسة الدولة ؟
السيد علي كافي الذي كان يشغل المنصب الشاغر بطريقة سرية ، وجد فكرة اختيار محمد بوضياف غريبة ومنافية للعقل ، فبالنسبة اليه ، يعتبر بوضياف رجلا مسنا وينتمي للماضي ، بل أكثر من ذلك ، لماذا تجاهلوه ، وهو الأمين العام القوي لمنظمة المجاهدين ، ووجهوا الدعوة لسي محمد بوضياف .
لن ييأس السيد علي كافي أبدا ، وسينتظر ساعته ، ستة أشهر من بعد ن مثلما سنرى لاحقا ، ليستفيد من الحادث المأساوي ، فقد تم تعيينه رئيسا للمجلس الأعلى للدولة ، خلفا للرئيس المغتال .
في الحقيقة ، لم نصل الى هذه النقطة بعد ، فبهذه الطريقة سنخيب آمال بوضياف . سنترك هذا جانيا ونهتم بمحمد بوضياف . إن الرجل غير معروف لدى الغالبية من الشبان ، لكن في المقابل ، انتشرت ميزته كرجل صلب وعنيد وصارم ولا يساوم على مبادئه في كل الصالونات السياسية في الجزائر العاصمة ، فكل ما يعرف عن بوضياف هو أنه لا يخضع أبدا للمساومات السياسية والتوافقات المريبة .
كان دائما يقول لرفاقه ويكتب لأصدقائه ، إن البلاد تئن تحت أيدي المافيا المالية السياسية في الجزائر ، لقد علمته تجربته الطويلة في السياسة ، أن لا يساوم أو يتوافق مع النسور والصقور ، والمرتشين من نظام الشاذلي بن ةجديد ، إن المعروف عن بوضياف هو أنه رجل صلب وصارم ، وطني ونزيه ، وبالنسبة للكثير من المراقبين السياسيين ، لا يوجد أبدا ما يجمعه ، هو مؤسس جبهة التحرير ، مع كل هذا الرهط من مسيري الحزب الواحد ، اي جبهة التحرير ، فبالنسبة اليه ، يعتبر الأفالان ملك لجبهة التحرير الوطني ، انتهت مهمته التاريخية في 1962 بتحرير البلاد من الاستعمار ، وكل من يدعي اليوم أنهم أفالانيون ، فهم في الحقيقة ليسوا إلا مغتصبين ومستحوذين على ملك الشعب .. إن كل ما يهمهم هو مصلحتهم الشخصية وليس شيئا أخر .
لقد حافظ بوضياف رغم تقدمه في السن على صراحته المعهودة في الكلام ، صراحته الاسطورية ، وبالتأكيد لم يعد يملك تلك الطاقة والعزم والتصميم الكبير الذي كان يتميز به في سنة 1954 ، لكن الرجل ، رغم ذلك ن ضبط ساعته واستعد لمهته الجديدة .
القليل من من الصحافيين أو المؤرخين المعاصرين تمكنوا من تشكيل أو تقديم صورة حقيقية عن شخصيته ، وهذا راجع لسبب وحيد وبسيط ، وهو أنه لا يعبر عن خوالجه أبدا ولا يتكلم عن نفسه كثيرا ، واولئك الذين يستقبلهم في جلسات خاصة يذهبون وهم معجبون به ومعبئين بكل ما سمعوه منه ، لكنهم غير قادرين على الحصول على أي معلومة شخصية منه .
كانت نقاشاتنا الطويلة ، ونحن نرتشف القهوة ، تدور تقريبا ، وأساسا ، حول الوضع المزري الذي تعيشه البلاد ، حول قضايا الدولة وتسيير شؤونها ، حول أمراضها وطرق علاجها ، وليس أكثر ،إن الرجل لا يتعب أبدا من المؤانسة ، رجل بشوش ومبتسم ومسرف في الحديث عن السياسة ، بدون أن يضع لنفسه ضوابط ، كأنه يحاول اللحاق بالوقت الذي ضاع منه .
غالبا ما تمر على وجهه مسحة حزن وكآبة ، لما يستذكر اسم أو صورة أحد رفاقه الذين توفوا أو أصبحوا عاجزين بفعل السنين ، كان يقول لما " لو كان هؤلاء هنا ، أي رفاقه ، لتمكنت من تغيير الأحداث والاشياء ، ولذهبنا بعيدا وبشكل أحسن ، في تجسيد وتكريس ما حققه زيغوت يوسف والعربي بن مهيدي وديدوش مراد ومحمد بلوزداد .
يتميز محمد بوضياف بذاكرة استثنائية ويتوفر على كنز من الأحداث التاريخية ، إنه يتحدث عن حرب الجزائر بطريقته الخاصة ، فهو يقول ما يريد قوله بسعادة وبكثير من العزم ، مثلما كان يفعب في اليوم الأول من الثورة .
في بعض الاحيان ، يشعر بالندم على فقدان رفاقه الذين ضحوا من أجل الجزائر و كيف تم نسيانهم بهذه السرعة ، لقد كانت رغبته الكبرى عندما جاء الى الجزائر ، هو ذهابه الى مقبرة العالية للترحم على أرواحهم الطائرة .
في الحقيقة ، تاريخ هؤلاء الأبطال الكبار لم يكتب أبدا ، ولم ترصد أي سيرة معاصرة المسارات المشتعلة لهؤلاء الرجال قبل أن يرحلوا ، لهذا ، فان سيرة بوضياف ، بصفته واحدا منهم ، تستحق أن تكتب للأجيال القادمة .
هذا هو الرجل الذي سنتتبع ىمسيرته الآن .
لماذا يا ترى نحكي حكايته الآن بالذات ؟
ببساطة شديدة ، نحكي روايته الآن لاستغلال الفرصة التي أتيحت لي ، ورواية الستة أشهر التي قضيتها بجانبه في رئاسة الجمهورية ، وهي لا تمثل أي مصلحة ، وهذا من البديهي جدا ، فالهدف من الكلام الآن هو تقديم رؤية مختلفة ، والسماح بفهم أحسن للرجل ، وفهم عمله ومهمته . 
الحلقة الثالثة في عدد الغد .


Après l’ultimatum du ministère de la Communication aux télévisions privées

Des chaînes TV revoient leur programme


Une scène de caméra cachée banalisant le terrorisme. © D. R.
Ceux qui ont suivi les programmes de la soirée, d’avant-hier, sur certaines chaînes de télévision privées, auraient remarqué que la sommation de Hamid Grine a fait son effet.
Plusieurs chaînes ont obtempéré et procédé à des changements dans leur programme le soir même de la mise en garde. Echourouk TV qui diffuse une caméra cachée, “Otages”, s’est abstenue depuis la sortie de Grine de la diffuser. Idem pour Dzaïr TV qui a élagué sa caméra cachée “le Couloir” de son programme dès avant-hier.
Contactés, hier, par Liberté, les patrons des ces chaînes estiment que la sortie de Hamid Grine “est à saluer”. Hormis Ali Djerri, directeur de KBC, qui y voit “une réaction destinée plutôt à l’opinion internationale que nationale”, Mohamed Hakem, DG de Dzaïr TV, Anis Rahmani d’Ennahar TV et Karim Kerdache d’El-Djazaïria estiment, quant à eux, qu’“il est nécessaire de mettre le holà à ces dérapages récurrents”. Ali Fodhil, directeur d’Echourouk TV, a estimé que le communiqué du ministère de la Communication visait Echourouk, précisant que “toutes les caméra cachées réalisées de par le monde ont le même concept”. “On ne diffuse pas une caméra cachée sans le consentement de la victime du jeu”, a-t-il encore justifié, ajoutant que le but “est de distraire le téléspectateur”. M. Fodhil se défend d’avoir fait l’apologie de la violence sur sa chaîne, avant de souligner qu’il a arrêté la diffusion de la caméra cachée incriminée “pour s’adapter aux mesures du ministre”, même s’il n’est pas d’accord avec la sortie de Grine. “On ne peut pas faire l’apologie du terrorisme, nous qui comptions quatre victimes”, a-t-il rappelé, regrettant que “les quelques messages diffusés à l’insu des responsables sont le fait des aléas du direct”.
M. Hakem de Dzaïr TV a souligné, quant à lui, que “c’est bien que les pouvoirs publics veillent au respect de l’éthique et du professionnalisme”, affirmant que Dzaïr TV souscrit à cela. Il a précisé que le ministère “est dans son plein droit de mettre en garde ces chaînes du fait que les accréditations émanaient des services du département de Hamid Grine”. Il a appelé, au passage, à installation de l’Autorité de régulation de l’audiovisuel (Arav) afin qu’elle puisse jouer pleinement son rôle. Il a évoqué aussi le cahier des charges qui est, selon lui, “l’unique loi algérienne qui permettra à ces chaînes de se conformer à la réglementation et éviter ces dérapages”. Karim Kerdache, responsable d’El-Djazaïria, partage le même avis. Il considère qu’une chaîne de télévision “ne peut pas travailler sans un cahier des charges”. Pour lui, il est “très urgent” de le rendre public, car il sera “un rempart contre ces dérapages”. Anis Rahmani, DG d’Ennahar TV, a estimé que sa chaîne n’était pas concernée par les mises en garde du ministre, informant que Hamadache “est banni d’Ennahar TV depuis longtemps”. “On s’oppose à ce genre de caméra cachée et à tous ces programmes qui font l’apologie de la violence et de l’extrémisme”, a-t-il ajouté. Anis Rahmani a informé que parmi la quarantaine de chaînes qui existent, “seules quelques-unes ont une identification au ministère de la Communication”. “Ceci, considère-t-il, est un vrai problème qui ne peut être résolu sans un cahier des charges.” Il a, par ailleurs, accusé une de ces chaînes de télévision qui serait, selon lui, “d’obédience wahhabite financée directement par l’Arabie saoudite”.

M.M.

عودة قلب اللوز بلعجوز بعد 20 سنة من الغياب..

الشقفة قبلة للصائمين في شهر رمضان بجيجل

    تشهد مدينة مولاي الشقفة، الواقعة شرق عاصمة ولاية جيجل، في شهر الصيام، إقبالا كبيرا للصائمين من مختلف البلديات ومن خارج الولاية   نظرا للشهرة التي تكتسيها هذه المدينة الملقبة بعاصمة قلب اللوز والخبز والحلويات ومدينة الشعراء والأدباء. 
    فأن تدخل مدينة الشقفة إحدى البلديات القديمة التي تأسست مع مدينة سطيف   ولا تعود محملا منها بعلبة قلب اللوز والزلابية وبوراكة الطاكسيور والفواكه والخضر الطازجة، فكأنك لم تزر هذه المنطقة العريقة التي أهدى أهلها الداي التركي في القرن الـ15 فرنا لإنجاز مختلف أنواع الخبز والحلويات.
    عودة قلب اللوز بلعجوز  بعد 20 سنة من الغياب
    سجلنا خلال زيارتنا إلى هذه المدينة   أول أمس، عودة أحد عمالقة إعداد قلب اللوز، وهو شيخ في العقد السابع من عمره والمدعو بومالة محمد المعروف ببلعجوز، وهو يأخذ اسم شهرة قلب اللوز الذي كان يعده منذ الستينيات بمنطقة لعزيب، أين كان  يعده طيلة أيام السنة في مقهى القرية وكانت الكثير من العائلات تفضل زيارة هذه المنطقة المعروفة بغابة أشجار الزيتون الكثيفة المظللة التي تعود للحقبة الرومانية، والتي تستغل للرياضة والنزهة. وكان قلب اللوز بلعجوز يلقى اهتمام كل الصائمين وله شهرة حتى خارج الولاية   وقد غاب عن السوق منذ 1995 أي ما يقارب 20 سنة بعد أن انتقل إلى العلمة بسطيف، أين كان ”عملاق” قلب اللوز بدون منازع هناك وكذا ولايات أخرى، قبل أن يعود تحت تأثير شبان القرية وأولاده. عاد عمي محمد بلعجوز إلى هذه الحرفة وبخلطته السحرية الخفيفة في إعداد قلب اللوز الذي يبيعه الشاب بوملطة فارس بمعية ابن الحرفي بومالة عبد الحميد أمام الصيدلية المركزية.
    .. وإقبال على لحم الجدي والفواكه والخضر الطازجة
    وأنت تدخل مدينة الشقفة على الجهة الشمالية تجد منطقة جيمار المعروفة   بسوق للجملة للخضر والفواكه، وتجد عدة حرفيين هناك في الخبز وصناعة قلب اللوز، وعندما تواصل قليلا تجد قرية بوطالب الجميلة الهائمة تحت جبال سدات الخضراء أين تجد أحد عمالقة قلب اللوز بوطالب الذي انتشر صيته بعيدا، حيث وجدنا أن الموطن الأصلي لقلب اللوز بوطالب الذي يعده دبيش ياسين ابن المرحوم عمي مصطفى، أول من أدخل حرفة قلب اللوز للمنطقة في السبعينيات وكذا شاب آخر تحدى جشع الباعة ليعد قلب اللوز بوطالب ويبيعه بـ 15 دج للقطعة الواحدة، ما جعل الإقبال كبير عليهما.
    وبمدينة الشقفة نجد إقبالا كبيرا على قلب اللوز عمي عمر بوخديش، الذي تعود معه الصائم في السنوات الأخيرة   بمركز المدينة مقابل الجزار المركزي الطاهر. كما نجد العديد من باعة قلب اللوز، منهم لعبني عزالدين وعبد المجيد، كما نجد باعة الزلابية بسعر 200 دج منهم بوشلاغم. كما أن الإقبال يكون كبيرا على خبز اللحظات الأخيرة عند ”البيرو” وكذا خبز الأرض الكبير عند بن جازية، ومخبزة بولفراد وطيار وغيرهم. ومن مميزات الشقفة وجود بعض المتاجر تعود إلى حقبة السبعينيات، كما هو حال متجر عمي محمد رقاط الذي بدأ في هذا النشاط في سنة 1972، وكان كل السكان يقتنون المواد الغذائية من عنده. كما أن باعة الجملة عبر الوطن يعرفون عمي محمد ويشهدون بتفانيه في عمله، حيث كان لا يخرج من متجره طيلة ساعات اليوم إلا للمرض أو أمور عائلية طارئة، وقد خلفه اليوم ابنه نورالدين ليكمل مسيرة والده رغم كونه إطارا جامعيا إلا أنه فضل التجارة في الوقت الحالي.
    وبجانب محل رقاط نجد باعة اللحوم سواء العادية او لحم الجدي القادمة من منطقة لعزيب ”أولاد زكري”، والتي غالبا ما تكون تحت الطلب كونها طبيعية جدا، كما تجد أشهى أنواع الخضر والفواكه الطازجة القادمة من مزارع الأربعاء وبوطالب وجيمار وأولاد مسعود والسبت وغيرها، والتي تستهوي زوار المنطقة.
    ”طاكسيور” يبيع البوراك فوق غطاء سيارته الصفراء 
    من بين مميزات رمضان بالشقفة إقبال الصائمين منذ الرابعة مساء على مرآب لركن سيارة عمي السعيد بلحيمر الطاكسيور، للحصول على بوراكته السحرية كما يلقبها زبائنه، حيث اشتهر عمي السعيد ببيع البوراك وإعدادها فوق ”كابو” سيارته الصفراء من نوع بيجو 404 تعود إلى تاريخ 1969 الذي يحافظ عليها كثيرا، لاسيما أنه مايزال يرتزق منها في مهنة ”الطاكسيور” صباحا وبائع البوراك مساء. ويجد الزبائن نكهتهم في اكتشاف بوراكة ”الطاكسيور” الذي بدأ في إعدادها مند   أكثر من 15 سنة. وأشار عمي السعيد أنه لو فتح محلا آخر لبيع البوراك فإنه قد لا يحقق أرباح بوراكة الطاكسيور.. لتبقى الشقفة عاصمة لكل الحلويات الرمضانية دون منازع وحلوياتها سيدة المائدة في رمضان بجيجل.
    ياسين بوغدة
     


    نجوم قناة الجزيرة يشرفون على برنامج لدورات التقديم التلفزيوني

    الأحد 28 جوان 2015 146 0

    من المقرر أن يشرف نخبة من إعلاميي قناة الجزيرة القطرية على برنامج دورات تدريبية لمركز الجزيرة للتدريب والتطوير بالجزائر بالتعاون مع شركة ميديا للتدريب والإنتاج الإعلامي ابتداء من الثالث والعشرين من شهر أوت والى غاية العاشر من شهر ديسمبر من هذا العام. الإعلامية فيروز زياني ستشرف على دورة التقديم التلفزيوني من 23 إلى 27 أوت، دورة التقديم الحواري ستكون مع الإعلامي المصري محمود مراد من 06 إلى 09 سبتمبر، في حين سيقدم المعلق الرياضي بقناة "بي ان سبور" حفيظ دراجي دورة التقديم الرياضي من 25 إلى 29 أكتوبر، والإعلامي عباس ناصر سيشرف على دورة المراسل التلفزيوني من 22 إلى 26 نوفمبر المقبل، وسيكون مسك ختام هذه الدورات مع الإعلامي عبد القادر عياض من 06 إلى 10 ديسمبر في دورة حول مدخل في التقديم الحواري.






    غلق إذاعة "الشروق أف أم" بعد استضافة حمداش

    الاثنين 29 جوان 2015 130 0

    توقّفت إذاعة "الشروق أف أم" فجأة عن بث برامجها المعتادة عبر الإنترنت، وهذا بعد مدة قصيرة جدا من إعلان انطلاقها قُبيل شهر رمضان المعظم.
    ويعتقد أنّ استضافة الإذاعة للشيخ عبد الفتاح حمداش، والتي تحدّث فيها عن قبول فكرة إنشاء سفارة لـ"داعش" بالجزائر، شريطة أن يعترف بها العالم، وراء قرار غلق الإذاعة وإسكات صوتها في المهد.
    ويعرف مجمّع "الشروق" بقنواته والجريدة، ضغوطا كبيرة من عدّة جهات، كما جاء ذكر اسم "الشروق تي في"، ضمن مجموعة خمس قنوات مهدّدة بسحب الاعتماد من قبل الوصاية بسبب برامج العنف.



    والي ولاية خنشلة يقرّر إلغاء كل المتابعات القضائية ضد مراسل "الوطن"

    الاثنين 29 جوان 2015 16 0

    أعلن والي ولاية خنشلة، أمس الأحد، خلال إنهاء الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي، رسميا إنهاء كل المتابعات القضائية لمراسل جريدة "الوطن" محمد الطيبي.
    وعبّر المراسل محمد الطيبي عن شكره للوالي عن هذا القرار، غير أنه تمنى أيضا إلغاء كل المتابعات القضائية ضد بقية الزملاء، منهم الزميل الطيب دخان والزميل طارق مامن.
    هذا وطالب المراسل بالتكفّل بانشغالات الأسرة الإعلامية من خلال توفير دار للصحافة في خنشلة كبقية الولايات، والتكفّل بالأوضاع المهنية والاجتماعية لهذه الفئة وبشفافية.




    "بي بي سي" توظّف

    الاثنين 29 جوان 2015 95 0

    تبحث هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" باللغة العربية عن صحفي إذاعي Broadcast Journalist للعمل في "مكتب التخطيط لجمع الأخبار" في مقرها بلندن.
    يلتزم المرشح للوظيفة بمساعدة المحرّرين في تخطيط ثم تنفيذ قصة لليوم التالي وعلى المدى الطويل عن طريق تكليف المراسلين في الميدان، واقتراح أفكار للتغطية الخبرية ذات صلة بالموضوعات والأخبار الرئيسية، بالإضافة إلى التحقّق من صحة ومصداقية الوقائع والمعلومات الواردة بالخبر، مع بحث سريع عن خلفية الخبر، والمساعدة في بناء قائمة من الاتصالات والمصادر بشكل متجدّد.
    المرشح المثالي للوظيفة لابد أن يكون صحفيا من ذوي الخبرة، لديه معرفة جيدة بمصادر المعلومات للحصول على الأخبار الفورية والعاجلة ومصادر البحث المتعمق، وأن يكون على دراية بالأحداث الجارية المحلية والدولية، بجانب الأخبار والأحداث المرتقب حدوثها.

    Le SNAV et le SETO décident d’accepter des reports sans frais

    Tourisme en Tunisie : le coup de massue


    ¨Après l’attentat meurtrier de Sousse, des centaines de touristes ont décidé de quitter la Tunisie. ©AFP
    C’est un coup dur pour la Tunisie pour qui le tourisme est un secteur-clé du pays.
    Il est l'un des principaux moteurs de l'économie et génère 7% du PIB.
    La saison estivale déjà mise à mal par l’attentat du Bardo commis en mars dernier (22 morts) semble, cette fois-ci, sérieusement compromise. Avec l’attentat terroriste de Sousse, c’est carrément le tourisme en Tunisie qui est frappé de plein fouet. Comme premières conséquences, l’on note quelques annulations des tour-opérateurs européens, à l’image des Belges qui ont décidé d'interrompre le transport de touristes vers la Tunisie.
    La compagnie belge Jetairfly a même ordonné à un de ses avions de faire demi-tour en plein vol. Mais l’action la plus significative, et qui risque d’avoir un effet boule de neige, réside sans nul doute dans la décision des syndicats français des entreprises du Tour Operating (Seto) et des agences de voyages (Snav) qui, à travers un communiqué publié le jour même de l’attentat, ont déclaré “accepter tous les reports demandés avant le 10 juillet, pour tous les départs de l'été jusqu’au 31 octobre 2015”. Autrement dit, les tour-opérateurs membres du Seto acceptent les reports sans frais et précisent que “ces reports seront valables pour les 12 prochains mois vers la Tunisie ou vers toute autre destination programmée par le tour-opérateur membre du Seto, aux conditions en vigueur chez ce tour-opérateur”.
    Pour les clients sur place, il n’est pas question de rapatriement, selon ces mêmes organismes syndicaux qui ont indiqué que “les professionnels du tourisme renforcent leur assistance, se tiennent à la disposition de leur clientèle, afin de répondre à leurs interrogations, et aménagent, le cas échéant, les programmes en collaboration avec les réceptifs en fonction de la situation sur place”.
    Et de noter que “bien évidemment, ces mesures pourront être modifiées à tout moment en fonction de l'évolution de la situation et dans un souci de l'intérêt de la clientèle, des tour-opérateurs et des agents de voyages”. Les Algériens, qui se sont toujours montrés solidaires avec les Tunisiens, n’échappent pas, à leur tour, à la panique, et n’ont pas manqué de procéder à des annulations et des changements de destination ou des reports auprès des agences de voyages.
    C’est, en effet, un coup dur pour la Tunisie pour qui le tourisme est un secteur-clé du pays. Il est l'un des principaux moteurs de l'économie et génère 7% du PIB. Il fait aussi vivre 10% de la population (400 000 emplois directs), en générant entre 18 et 20% des recettes en devise par an.
    N. S




    بــقلـم :  ب . جلولي
    يـــوم :   2015-06-30
    حادث مرور
    نوم سائق سيارة يتسبب في مقتل أربعة أشخاص قرب أوقروت
    لقي 4 أشخاص منهم 3 أفراد من عائلة واحدة مصرعهم  في حادث مرور أليم وقع بالطريق الوطني رقم 51 الرابط بين أوقروت و تيميمون  وتحديدا على بعد 8 كيلومترات من المدخل الجنوبي لمدينة أوقروت .
    تفاصيل الحادث وقعت إثر اصطدام سيارة سياحية من نوع "هونداي" بسيارة نفعية كانت محملة بالبطيخ الأحمر  و أدى الحادث إلى وفاة 4 أشخاص على الفور و إصابة آخر بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى العيادة المتعددة الخدمات بأوقروت ومنها إلى مستشفى تيميمون .
    المصالح الأمنية تنقلت إلى عين المكان وفتحت تحقيقا حول ملابسات الحادث الذي عادت أسبابه حسب ذات المصالح إلى نوم سائق السيارة السياحية بسبب الإرهاق.

    Attribution de logements sociaux: Des mécontents, mais des satisfaits aussi
    par Rekibi Chikhi


    C'était la bousculade, hier matin, devant le siège de la daïra de Constantine. Une vingtaine de protestataires, en colère après avoir constaté qu'ils n'étaient pas parmi les bénéficiaires de logements sociaux convoqués au troisième tirage (tenu dimanche dernier), tentaient de prendre d'assaut la daïra, et les agents de maintien de l'ordre ont trouvé beaucoup de mal à les repousser et les contraindre de s'éloigner de la porte d'entrée en leur promettant de les faire entrer voir le secrétaire général de la daïra par groupes de quatre. « Je suis capable de m'immoler vif pour faire parvenir la souffrance des gens comme moi aux responsables », hurlait un citoyen d'une cinquantaine d'années habitant le quartier Benchergui situé à la lisière de la ville de Constantine. Et de poursuivre, le visage tout rouge de colère, « j'ai une attestation de pré affectation, mon cas est classé ‘‘rouge'' donc je suis prioritaire, mais je n'ai pas reçu de convocation pour autant. Pourquoi aller vers les noms qui commencent par le H et le K sans finir avec les B ? ». « Je viens de divorcer, ma femme n'a pas pu continuer de vivre dans une seule chambre avec nos quatre enfants devenus adultes maintenant ». Et un autre de renchérir « c'est encore plus révoltant quand on apprend que des célibataires ont pu avoir des appartements ainsi que des gens qui vivent dans un étage indépendant chez leurs parents, ou que des convocations parviennent aisément à des personnes qui n'ont pas fait comme nous le parcours du combattant pour avoir cette fameuse attestation de pré-affectation ». Une dame du quartier Mellah, en pleurs, essayait d'essuyer ses larmes avec le pan de son foulard en nous racontant son cas : « je vis avec mes quatre enfants dans une cabane jouxtant la maison de mon beau-père, ma fille aînée a 18 ans, mon cas est classé rouge et mon nom commence par un B et on ne m'a pas convoquée ». Et une autre du quartier Guemas d'intervenir « mon mari est au chômage, comment se fait-t-il que des salariés qui touchent plus de 50 000 dinars aient bénéficié d'un logement alors que nous non, on n'a pas respecté le plafond imposé au salaire ». Toutefois, d'autres témoignages recueillis sur place contredisent carrément les précédents; on apprendra que le ‘‘zéro protestation'' a été quand même, il faut le souligner, au niveau de certains autres quartiers tels que le quartier Bosquet. Mme Khadija, une habituée des lieux à tel point que les agents l'appellent par son prénom, a insisté en vraie militante pour le droit au logement social, pour passer ce message « j'ai fermé à plusieurs reprises la route, je connais tous les demandeurs de logement social, je tiens à souligner que certains visages ne sont apparus que récemment et j'aimerai aussi parler des gens qui sont restés les bras croisés durant des années et qui viennent maintenant protester, toutes les demandes classées rouge ont été finalement satisfaites, il ne reste qu'une SDF au Bosquet et on aimerait que la daïra prenne aussi en charge son cas ». Mme Dalila, une femme au foyer qui s'est chargée de cette lourde tache d'être à la tête du comité de son quartier Ziadia a affiché son total satisfecit de l'opération du tirage au sort bien que, elle-même, ne soit pas parmi les convoqués « s'il y avait une quelconque complicité entre la commission d'enquête et les présidents de comités de quartiers, je serais la première à avoir cet appartement, c'est difficile de le faire croire aux gens, mais ceux qui ont bénéficié des logements le méritaient vraiment ». 



    عقب نشره بيانا صحافيا اتهم فيه عضوين بالتزوير والنصب

    صالح صويلح متابع قضائيا بتهمة القذف

     ياسمينة د
    الثلاثاء 30 جوان 2015 80 0

    واجه الأمين العام لاتحاد التجار والحرفيين الجزائريين "صالح صويلح" تهمة القذف أمام هيئة محكمة سيدي أمحمد أمس، التي راح ضحيتها عضوين من الاتحاد، الأمين العام بالنيابة "ت. جمال" والأمين الوطني بالنيابة، بعد بيان وطني نشره صالح صويلح عبر ولايات الوطن، ثم الصحافة الذي تضمنته 3 جرائد يومية، متهما فيها أعضاء من الاتحاد من بينهم الضحيتين الحاليتين بتكوين عصابة لقبّها بالشرذمة، غرضها النصب عن طريق تزوير وصولات الاتحاد، التي تمنحها شركة التأمين "SAA" لمنح امتيازات بالنسبة للتجار المنخرطين للاستفادة منها وفق اتفاقية وطنية مبرمة بين الطرفين.
    وتبين من المناقشة التي جرت بجلسة محاكمة الأمين العام لاتحاد التجار والحرفيين، فإن الأخير وجّه اتهامات خطيرة مسّت أعضاء من الاتحاد، تضمنها إعلان وطني أرسله إلى مختلف ولايات الوطن، ثم تلاها إعلان آخر تضمن التهم نفسها نشره عبر وسائل الإعلام على صفحات 3 يوميات وطنية معروفة بالعاصمة، من بينها واحدة تصدر بعنابة، اعتبرها الأعضاء تهما خطيرة مسّت بشرفهم وكرامتهم، خاصة بعدما لقّبهم ضمنيا بالعصابة المحتالة لجأت إلى التزوير واستعملته لأغراضها الشخصية، التي طالت وصولات الاتحاد التي تمكّن التجار المنخرطين من الاستفادة من امتيازات بنسبة الـ50 بالمائة، تمنحها لهم شركة التأمين الوطنية "لا أس. أ. أ"، وهي الوقائع التي دفعت بالأمين العام بالنيابة وكذا الأمين الوطني بالنيابة إلى تقييد شكوى أمام قاضي التحقيق لمتابعة صالح صويلح، هذا الأخير اعترف بالجلسة بالوصولات التي بيعت بطريقة مشبوهة من قبل أعضاء الاتحاد، مبرّرا أقواله بالوصل الذي أظهره للقاضية والذي تضمن ختما وإمضاءً من ضحيته بالنيابة، مشيرا إلى أنه هو الناطق الرسمي باسم الاتحاد، والقانون يخوّل له الإمضاء عليها دون غيره، متهما الأعضاء بتكوين عصابة لبيعها للاستفادة من امتيازات ومزايا خاصة، مذكّرا بأنه قيّد شكوى أمام قاضي التحقيق لكن تتضمّن وقائع أخرى، نافيا تماما استعمال الصحافة لنشر إعلانه، متهما أطرافا بتسريبه لتلفيق تهما ضده، بعدما لجأ إلى القضاء.
    من جهتهما، الضحتان اعتبرا البيان مساسا بشرفهما، وأنّ التهم لفقها لهم المتهم بعدما تم تنحيته بقرار وزاري، بعد متابعته قضائيا لانعدام الصفة، كما يقتضيه القانون الأساسي، مصرّحين أنّ اللجنة عقدت اجتماعا وتم اختيارهما كأمينين بالنيابة، وهو القرار الذي رفضه المتهم وتعنّت عن تسليم المهام، وأغلق مكتب الاتحاد لحد الساعة، ما جعلهم يتأخّرون عن عقد المؤتمر الخامس، الذي ألغته مؤخّرا وزارة الداخلية لانعدام شرعيته، كون صالح صويلح ترأسه بحضور الأمين العام للأفلان سعيداني. أمّا الدفاع فذكر أنّ المتهم أحدث أزمة بالتتحاد لرفضه تسليم المهام، وأنه لجأ إلى الصحافة لتشويه سمعة موكلّيه، مطالبا بتعويض بقيمة 200 مليون سنتيم لكل واحد من الضحتين، في حين التمس وكيل الجمهورية غرامة بنفس المبلغ.










































































































     tout moment en fonction de l'évolution de la situation et dans un souci de l'intérêt de la clientèle, des tour-opérateurs et des agents de voyages”. Les Algériens, qui se sont toujours montrés solidaires avec les Tunisiens, n’échappent pas, à leur tour, à la panique, et n’ont pas manqué de procéder à des annulations et des changements de destination ou des reports auprès des agences de voyages.




    بــقلـم :   رؤوف .ب
    يـــوم :   2015-06-30
    لعثورعلى قناطير من النفايات الطبية بجبل القهر بقديل
    5 عيادات خاصة تغرق غابات شرق وهران بالمواد السامة وبقايا الاستشفاء ومصالح الامن تفتح تحقيقا
    المصور :
      تباشر المصالح  الأمنية  المختصة  هذه  الأيام  تحقيقا  معمقا  للكشف  عن عدد من  العيادات المتورطة  في  رمي نفايات  طبية  خطيرة في  العديد من  المواقع  الطبيعية   بغابة الأسود  الواقعة في سفح جبل القهر  التابع إداريا لبلدية قديل شرق وهران ،ويأتي التحقيق  بعد عثور  مصالح  محافظة   الغابات  بعد إبلاغها من طرف مواطنين  بوجود  كميات  معتبرة  من  نفايات  طبية  سامة في  الغابات  المجاورة  لجبل القهر   ومنطقة حاسي بن عقبة   ومواقع أخرى تابعة إداريا لدائرة بئر الجير،  و  حسبما كشف عنه والي وهران أمسية  أول أمس  في تصريحات  صحفية مقتضبة   على  هامش  الخرجة الميدانية التي قادته إلى وسط المدينة  مع مصالح  الأمن للوقوف  على مداهمة  أمنية ، فان  العيادات الطبية التي سيثبت التحقيق   الجاري  تورطها في هذه الجريمة البيئية، سيتم غلقها  لمدة تتراوح ما بين عام إلى  6 أشهر ، وأشار المسؤول الأول على الجهاز التنفيذي  بالولاية  أن المصالح  المختصة اكتشفت  أن  العيادات الطبية الخاصة  تتعاقد  مع   شركات  نقل   متخصصة في التخلص  من النفايات الطبية  عن طريق نقلها   إلى  مراكز للحرق  التقني للنفايات الطبية متواجدة  كما هو معلوم في بعض المستشفيات ،لكن  هذه الشركات أو  الأشخاص الذين تكلفهم العيادات الطبية الخاصة بهذه المهمة  بموجب عقود  بينهما ، يتحايلون  على أصحاب العيادات  ،  ويتسللون بشاحناتهم ليلا  إلى  المسالك الغابية  المتواجدة  بالمنطقة الشرقية   لوهران ، للتخلص  من القناطير من النفايات الطبية  السامة  والخطيرة على الصحة العمومية  من دون أي معالجة  تذكر بهدف الربح السريع واختصار المسافة   ،وأكد المصدر المسؤول ذاته  أن المحققيين يشكون في وجود عدد يتراوح ما بين 5 إلى 8 عيادات خاصة  ،متورطة في هذه الجريمة  في حق البيئة  موضحا أن إجراءات  عقابية شديدة ستتخذ في حق مسؤوليها   بعد استكمال التحقيق الجاري              




    عبدو سمار يصدم المجتمع الجزائري بتأييده المثلية الجنسية

    الاثنين 29 جوان 2015 298 6

    خلّف المقال الذي كتبه عبدو سمار، في موقع "ألجيري فوكوس" الذي يديره، سخطا واسعا بين الجزائريين، بعد أن تجرّأ عبدو سمار على مناصرة المثلية الجنسية واعتبار من يرفضها في المجتمع الجزائري بأنهم "دواعش".
    وقال سمار في سؤال غريب "ما الفرق بين الداعشي والإعلام الذي يتهجّم على المثليين والملحدين؟!".
    ويظهر من خلال هذه الدعوة الغربية التي تزامنت مع إقرار قانون المثليين في أمريكا قبل أيام، أنّ عبدو سمار يريد إقرار هذا القانون في الجزائر، وأنّ كل من يعارض هذا الشذوذ الغريب و"المقرّف" هو من أنصار داعش.

    ظاهرة اسمها·· سيد أحمد فروخي!

    وزير الصيد البحري يخطف الأضواء  بتواضعه وحبه للأطفال
    تحول وزير الصيد البحري والموارد الصيدية السيد سيد احمد فروخي إلى ظاهرة حقيقية، وخطف مؤخرا الأضواء، من خلال خرجاته الميدانية عبر ربوع الجزائر من بحرها إلى صحرائها، حيث عُرف بعمله الميداني وانضباطه في المواعيد والزيارات الرسمية، إذ يذكر الكثير من المتتبعين أنه مباشرة بعد تنصيبه على رأس وزارة الصيد البحري والموارد الصيدية، كانت أولى خرجاته الميدانية إلى الموانئ على الساعة الخامسة صباحا، في الوقت الذي كان الكثير ينتظر وصوله على الساعة التاسعة أو العاشرة، والسبب أن الوزير كان يريد أن يرى بعينيه وصول سفن صيد السردين والكميات المصطادة وظروف التسويق، ويسمع بأذنيه انشغالات أصحاب المهنة·
    وفي الوقت الذي يختار فيه الكثير من المسؤولين أحسن البدلات وربطات العنق، يُواصل الوزير فروخي ارتداء الألبسة العادية والقبعة السوداء التي يتميز الصيادون بارتدائها، وهو ما ساهم في تقليص المسافة بين المسؤول والمواطن والصياد، إذ يتكلم مع الصيادين ومُربي الأسماك ويستمع منهم مباشرة دون وسيط·
    وفيما يخص إستراتيجية تسيير القطاع، فقد وضع الوزير عديد الأفكار الجديدة على غرار ورقة الطريق، ثم برنامج تنمية نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات (أكواباش 2020) أين تم تسطير أهداف لإنتاج 100 ألف طن من تربية المائيات منها 20 ألف طن من أسماك المياه العذبة و80 ألف من الأسماك البحرية، فضلا عن إنشاء 30 ألف منصب شغل مع المحافظة على ما هو موجود من إنتاج سمكي ومناصب شغل·
    وما ميّز السيد الوزير فروخي هو تشجيعه لمصالح الوزارة بالتواصل مع الإعلام والمواطن على حد سواء، حيث بادر إلى إنشاء حساب على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، وتواصله مع مختلف الفاعلين من مهنيين، علميين، وحتى مواطنين عاديين، كما انضم إلى الكثير من المجموعات والصفحات المهتمة بالصيد البحري وتربية المائيات في الجزائر وفي العالم العربي بصفة عامة، وهو ما لاقى ترحيبًا واسعًا من المهتمين بتنمية الثروة السمكية، حيث قال مسير مجموعة تربية الاستزراع السمكي في مصر وإفريقيا الدكتور حسين جنيدي خلف الله أن هذا الرجل مختلف عن غيره ويعتبر قمة في التواضع، وأشار آخر متعجبا (لماذا يتغير وزراؤنا منذ لحظة جلوسهم على كرسي الإستوزار؟)' أما أستاذة جامعية من الجزائر، فتمنت أن تصيب هذه (العدوى ) الإيجابية وتقصد بها ( التواضع) باقي وزراء الحكومة والمسؤولين، في الوقت الذي دعا له الكثير بالتوفيق والسداد·
    غير أن ما ألهب مواقع التوصل الاجتماعي وعديد الصحف الوطنية، هو خرجاته الميدانية في التظاهرات التي يوجد فيها الأطفال، حيث شارك في احتفالات اليوم العالمي للطفولة المصادف للفاتح من جوان الماضي، وحمل الأطفال على أكتافه وضمّهم إلى صدره، كما حضر مع أطفال الجنوب شهر أفريل الماضي خلال فعاليات الصالون الجهوي لتربية المائيات والصيد القاري خلال شهر أفريل الماضي بولاية ورقلة، أين قضى فترة طويلة في متابعة تربص تطبيقي في الغوص تحت الماء في المسبح الأولمبي بالولاية·
    نعيم بلعكري

    فضيحة التلفزيون الجزائري - شهر العسل سخون على شهر أوت SCANDALE EN




    أكبر نجمة في التلفزيون الياباني جزائرية الأصل

    الأربعاء 24 جوان 2015 379 2

    كشفت النجمة اليابانية إريكا التي أمتعت اليابانيين بفيلمها «Mondai no nai Watashitashi»
    في حوار لها مع محطات تلفزيونية يابانية وأخرى فرنسية أنها جزائرية الأصل، وإن كانت إريكا قد رأت النور في اليابان سنة 1986 بطوكيو فأمها جزائرية وبالذات من منطقة القبائل.
    هذا وقد حقّقت إريكا نجاحا كبيرا في اليابان، فقد حازت سنة 2002 على جائزة «Seikore» كما تشارك دوريا في برامج في القنوات التلفزيونية اليابانية، كما هو الحال بالنسبة لقناة NTV الخاصة بالمنوعات، أين تحل ضيفة كل أسبوع منذ أشهر.
    وتقول إيريكا إنها اكتشفت عالم التمثيل، بفضل شقيقها الذي هو أيضا ممثل تمكن في فترة وجيزة من كسب احترام وإعجاب اليابانيين، مضيفة أنها في الثالثة عشر من عمرها كانت قد اجتازت عدّة مسابقات، قبل أن تبرز في برنامج نجوم « Angel Eyes » الشهير، وهو ما جعلها تحتل الصفحات الأولى للجرائد والمجلات اليابانية وحتى العالمية، بالإضافة إلى التمثيل فهي أيضا توب موديل ونجمة إعلانات.
    http://www.elhayat.net/article27715.html

    الصحافي شيتور يهاجم عبدو سمار ويصفه بالدجاجة

    الأحد 28 جوان 2015 340 0

    شن الصحافي المشاكس، عبد المنعم شيتور، هجوما لاذعا على الصحافي ومدير موقع "الجيري فوكوس"، عبدو سمار، على خلفية المقال الذي كتبه هذا الأخير في موقعه، أول أمس، تحت عنوان "داعش وأصدقاؤها ال30 مليون، حيث ذكره فيه عدة مرات.
    ووصف شيتور عبر صفحته في الفيسبوك/ عبدو سمار بالدجاجة، حيث كتب "قبل أن أجد هذا الدجاجة كتب مقالا رخيصا ذكرني فيه أكثر من مرة بمناسبة وبغير مناسبة وحملني فيه "كصحفي متعصب أصولي" على حد زعمه أسباب التطرف في الجزائر.
    وذكر شيتور أن عبدو سمار سبق وكذب عليه في قناة خاصة حين ادعى أنه قد هدده بالقتل ، متسائلا إن كان قد اتهم الشيخ شمس الدين بالتطرف فكيف به هو .
    وقال شيتور " أنه وبمناسبة يوم المثليين لم يجد سمار حرجا أن يتهم الشعب الجزائري بأنه متطرف أصولي إرهابي لا فرق بينه وبين من يسميهم ‫‏داعش‬ مبررا ذلك بأنه شعب يرفض المثلية الجنسية والبيكيني ووكالين رمضان !!



    http://www.elhayat.net/article27798.html

    بــقلـم :  عالية بوخاري
    يـــوم :   2015-06-30
    أشباح وموتى وعمليات ترهيب بالجملة
    كاميرا خفية أم " خوفيّة " ..؟
    المصور :
    يبدو أن برامج الكاميرا الخفيّة التي باتت تعوّل عليها الكثير من القنوات الجزائرية وتراهن عليها بشدة لاستقطاب أكبر قدر ممكن من المشاهدين في رمضان ،أصبحت تعتمد بشكل جليّ على مشاهد الدم والقتل والترهيب ، الأمر الذي أثار استنكارا كبيرا من لدن العائلات الجزائرية وعدد من الفنانين والنقاد ، إذ لم يتوانى هؤلاء عن التنديد بهذه المشاهد التي باتت تحبس الأنفاس وتوتّر الأعصاب، مشاهد حادت عن مفهومها الصحيح ومسارها الذي من المفروض أن يصبّ في خانة المتعة والتّرفيه حسبما تعودنا عليه في الماضي ، فأسلوب المبالغة في التخويف وبث الرعب والاستفزاز صار موضة العصر ومنهجية اعتمدها الكثير من المخرجين الذين استوحوا أفكارهم من أفلام الرعب الهوليودية التي غالبا ما تستند على ظهور الأشباح والموتى، وعمليات الإرهاب والقاتلين المأجورين ،حيث وظف هؤلاء في مقالبهم ابتكارات لجثث مفحمة وأشلاء مرمية هنا وهناك وغيرها من الابتكارات المخيفة و الاستفزازية من أجل الإيقاع بالضحية وإدخال الرعب إلى قلبه لدرجة الإغماء والبكاء والصراخ، في حين يقوم البعض من ضحايا هذه المقالب بالشتم والسب والتفوه بعبارات لا أخلاقية يضطر المشاهد إلى سماعها في هذا الشهر الفضيل ،وينتبه لها الطفل الصغير .
    وهذا ما أكدته مختصة نفسية اتصلنا بها من أجل توضيح التأثيرات الحاصلة جراء هذا النوع من البرامج الدخيلة على الفكاهة والكوميديا ،حيث أوضحت أن مشاهد الرعب التي تقدمها "الكاميرا الخفية" تضر بالمشاهدين نفسيا وذهنيا وحتى صحيا ،لاسيما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرضى السكري والضغط والقلب ،كما أنها تشكل خطرا كبيرا على نفسية الطفل الصغير وحتى المراهق الذي يتأثر بمشاهد الدم والعنف وإشهار السلاح ،وربما يدفعه الأمر إلى التقليد أو تجريب الأمر مع أصدقائه ، كل هذا – أضافت الطبيبة النفسية- يجعلنا ندق ناقوس الخطر حول هذه البرامج التي يمكن لها أن تودي بحياة ضحايا المقالب أيضا خصوصا إذا كانوا يعانون من مرض مزمن، كما أنه يتلاعب بمشاعر المشاهدين الذين بات يخيل لهم أنهم يشاهدون فيلم رعب من الدرجة الأولى .
    ومن أهم برامج الكاميرا المرعبة التي حبست أنفاس المشاهد الجزائري كاميرا " رانا حكمناك "التي تبثها إحدى القنوات الخاصة ، وهي كاميرا تستند على عالم الجن واستحضار الأرواح ، حيث يقوم المخرج بغلق باب المكتب الخاص  بالراقي على الضحية واللعب على أعصابه من خلال تحريك الكراسي وإشعال التلفزيون وإسقاط اللوحات من على الحائط و كسر المزهريات وغيرها من الأمور الروحانية المخيفة ،في تلك اللحظة يشعر الضحية بالخوف الشديد ويتصبّب العرق على جبينه، فيهمّ بقراءة آيات بيّنات من القرآن الكريم محاولا الخروج بشتى الطرق من المكتب، أما كاميرا " الرهائن "التي صورها " سفيان داني " في دبي مع أسماء فنية وسياسية جزائرية قد تعدت الحدود الحمراء تماما، حيث وظّف هذا الأخير مشاهد التهديد بالقتل وإشهار السّلاح في وجه الضحية الذي يجد نفسه محتجزا في مطعم من لدن مجموعة إرهابية ،مواقف تحبس الأنفاس صراحة وتضح الضحية في موقف لا يحسد عليه أبدا،هذا إضافة إلى كاميرا "دار الخلايع" التي تستهدف رياضيين وفنانين معروفين يتم إيهامهم بأن المنزل مسكون ومليء بالأرواح وآكلي لحوم البشر أو كما يسمونه بـ" الزومبي "،ما يخلف هلعا وخوفا شديدين لدى الضحايا الذين يحاولون الفرار وهم يصرخون و يبكون ،وغيرها من برامج الكاميرا التّرهيبية الأخرى التي تحتاج إلى إعادة نظر في فكرتها و طريقة طرحها الخطيرة والمهلكة .




    بــقلـم :  عائشة محدان
    يـــوم :   2015-06-30
    الجمهورية تستطلع آراء السبَاحين في نهار رمضان
    جدل على رمال الأندلسيات
    المصور : نادية ص
    يواجه البعض من الصائمين قيظ الصيف خلال شهر رمضان الكريم بالتوجه نحو الشواطئ للتخفيف  من وطأة الحر و يتساءل الكثير من الناس ممَن لم يتعوَدوا على السباحة نهار رمضان هل يسبح أولئك الصائمين أو يكتفون بتبريد أجسادهم دون ذلك.
    التحقت الجمهورية مساء أول أمس بشاطئ الاندلسيات أين ظهرت من بعيد و على قلَة من المجموعات تجلس على مقربة من المياه و بعد اقترابنا لاحظنا أن جَل المجموعات تتكون من أسر قدمت رفقة أطفالها الذين  دخلوا للعب وسط الماء أمام أعين أبائهم التي لم تغفل على مراقبتهم ،تابعنا السير على الشاطئ لنتلتقي بعائلة مصطافة قادمة من  الحراش يقول ربَ العائلة اخترت أنا و زوجتي المجيء رفقة أطفالنا في عطلة صادفت الشهر الكريم ، و أكَد لنا السيد "دارشور" أنَه يسبح خلال النهار بشكل عادي و يتجنب دخول الماء و لدى سؤالنا عن رد فعله إذا ما عبر قطرات من الماء حلقه قال أنَ الذي يسبح لابَد و أن تمَر عبر فمه و لو قطرة صغيرة من الماء و ذلك ما حدث معه  و لكن الأمر يرجع الى نيَة الإفطار أو عدمها و هو عقد نيَة الصوم و حسب رأيه أنَ ذلك لا يضَر بواجبه الديني في شيء  لأنَ من يعزم على الإفطار لا يشرب من ماء البحر و يترك الماء الحلو كما أنَه قدم إلى البحر بغية التداوي .غير بعيد عن هذه العائلة صادفنا أخرى قادمة العاصمة أيضا أكَد أفرادها أنَهم عابرون بالمكان في رحلة سفر و أرادوا أخذ قسط من الراحة بالشاطئ لكنَهم يرون في السباحة و هم صيام أمر مضنيا و يدعو إلى التعب و العطش ،عائلة أخرى قدمت من إحدى و لايات الشرق يرى رب بيتها أنَ الجلوس على الساحل او السباحة دون الغطس و مشاهدة الأطفال يسبحون أمر كاف للاستمتاع، كان عدد العائلات المتواجدة بالقرب من الاصابع قليل لدرجة أنَنا تمكَنا من الجلوس لدقائق معدودات مع كلَ عائلة و كانت العائلة الموالية من ولاية وهران قدمت إلى "الشط" رفقة والدة بلغت من العمر عتيَا استقبلتنا بابتسامة عريضة للجلوس معهم و قد قام أبناؤها بتبليل أطرافها لتخفيض درجة حرارتها، يقول أحدهم نحن نتجنَب الغطس و نحن صيام لأنَنا مذ وعينا علَمنا أباؤنا أنَ الغطس أمر مفطر ، يقول أخر من تعمَد السباحة و الغطس فقد تعمَد الإفطار و من العلماء من أفتوا في الموضوع على غرار الشيخ الزبير الذي  سبق و أن أكَد من غطس في رمضان فعليه بصيام شهرين متتابعين ،يقول شاب آخر خلال رمضان الفارط كنت اغطس عند السباحة لكنَني بعد أن سمعت منذ فترة قصيرة  فتوى الشيخ شمس الدين المحَرمة لذلك قرَرت حينها أن لا أعيد الكرَة و اكتفي بإدخال جسدي بالبحر دون الرأس، على غير ذلك صادفنا 4 شبان قدموا من ولاية معسكر أكَدوا أنَهم يسبحون بشكل عادي أثناء صومهم مع أخذ الحيطة و الحذر و هم متأكدين أن َ الماء لن يدخل من أفواههم و أنوفهم حينها ،ما يجعلهم يحافظن على صيامهم و يذكر انَه باستثناء بعض الأزواج الذين كانوا يتكؤون على بعضهم البعض و عددهم محصور فإنَ ملابس المتواجدين بالبحر من جالسين و سابحين كانت محتشمة إلى حدَ بعيد  .من جهة أخرى سألنا الشيخ فيزازي بغدادي عن رأي الدين في السباحة ساعات الصيام أكَد لنا السباحة شهر رمضان ليست بمفطرة  بشرط التحوَط و عدم غطس الرأس تجنبا لدخول الماء أمَا إذا كان السابح يدرك  مع التَأكد التام من أن الماء لن يدخل من  فمه أو أنفه فلا حرج في ذلك ، و أشار الشيخ الفيزازي أنَ الحرمة في السباحة مع أخذ الحيطة  ليست حرام  لكنَ الحرمة تقع عند الاختلاط .
    - خليل زلايجي (وهران ): الغطس في رمضان غير مرخص
    صورة الشاطئ بوجود عدد قليل من المصطافين و كثير من الحشمة و الوقار تدعو للتفاخر و القول أنَ المواطن قد بلغ درجة من الوعي الثقافي و الديني ما يدعونا للقول "تبارك الله" أمَا بشأن السباحة فإننا منذ الصغر تعلمنا أن من غطس فقد أفطر" فالحرام حرام و لي معوَل معوَل"
    - سيد أحمد (معسكر): أغلق فمي أثناء السباحة

    لم يسبق لي أن سألت في هذه النقطة لكن حسب ما أدركه أن الماء الذي يدخل إلى فم الصائم و يعبر حلقه مفطر ، و أنا اغطس دون أن افتح فمي و أدرك تماما أنَني لم أشرب و عليه فلا أجد حرجا في السباحة و أنا صائم ، لأنَ الأمر الذي يبطل من صيامي ليس قائما.
    -عبد الحميد (معسكر):أتجنب دخول الماء كما أفعل أثناء الوضوء
    المدرك أنَ شرب الماء  و السباحة ليست محرَمة و عليه عندما اغطس رأسي أغلق فمي جيدا و عندما اخرجه  اقوم باخراج ما دخل من ماء بأنفي بالشكل الذي اقوم به عند الوضوء و بذلك اكون قد حافظت على صيامي .
    - دارشور (العاصمة ): النيَة تسبق الفعل
    عندما تسبح و لابد أن تعبر إلى فمك و لو قطرة صغيرة من الماء و لكن الأمر يبقى مرتبط بنية الإفطار من عدمها، لأنَ من يعزم على الإفطار لا يشرب من ماء البحر و يترك الماء الحلو كما أنَه قدم إلى البحر بغية التداوي.


    Saïda
    Après moult tergiversations 
    L’APC de Saïda distribue enfin le couffin du RamadhanLa distribution du couffin du Ramadhan a connu un retard considérable à tel point que les mauvaises langues parlaient du couffin de Chaoual. Ce n’est que ce dimanche 28 juin, soit après 10 jours passés du mois sacré du Ramadhan, que l’APC a lancé l’opération de distribution du couffin du Ramadhan, alors que plusieurs APC de la wilaya ont clôturé, dès le début du Ramadhan cette opération. C’est le président de l’APC en compagnie de la directrice de l’action sociale, qui a supervisé cette opération de solidarité en faveur des démunis. L’opération a ciblé le premier jour les défavorisés habitant au centre-ville et se poursuivra pour englober les autres quartiers de la ville. L’APC a consacré 4 milliards de centimes en faveur de 8000 familles démunies. Il faut reconnaître que l’opération se passe dans la transparence et l’APC a mobilisé tous les moyens nécessaires pour mener à bien cette action.
    Tahi Lakhdar
    L’amélioration urbaine est au centre des priorités 
    Naâma, une wilaya en pleine mutation La wilaya de Naâma, qui compte sept daïras et douze communes, est située aux portes de Sahara. De statut de simple localité située sur une route poussiéreuse, Naâma aspire à mieux depuis l’arrivée d’un nouveau wali, M. Hamidou Mohamed.
    La wilaya manque de tout, mais lui (le wali), imperturbable, il veut concrétiser les efforts déployés par les pouvoirs publics pour le développement de cette wilaya. Tous les secteurs connaissent un regain d’activité et tous se projettent aujourd’hui vers l’avenir.
    L’Administration, la Santé publique, l’Education nationale et les activités à caractère économique, comme les transports, l’eau, le gaz ou encore l’électricité, connaissent un développement perceptible à travers l’ensemble des localités de la wilaya. Cette collectivité locale est, aujourd’hui, une ruche bourdonnante. Tous les secteurs ont connu un regain d’activité au grand bonheur des habitants qui aspirent à vivre des lendemains meilleurs. Les pouvoirs publics n’ont négligé aucun aspect et le visiteur remarquera les progrès réalisés depuis quelques mois.
    «Vous pouvez remarquer que, outre les nombreux chantiers lancés, la circulation automobile, qui bouchonnait il n’y a pas longtemps, est beaucoup plus fluide grâce à une nouvelle organisation et, surtout, au nouveau plan de circulation», affirment des habitants. Selon un expert en urbanisme: «une ville comme Naâma ne changera pas si les progrès ne se réalisent pas et si la qualité ne sera pas à l’ordre du jour, car il reste toujours des priorités à revoir». Et d’ajouter: «il était temps pour cette cité de se définir une nouvelle stratégie de développement grâce au suivi et selon une nouvelle approche. «Le wali ne cesse d’insister sur l’impérative concrétisation, dans les plus brefs délais, du programme de modernisation et de développement de la Perle du Sahara et ses récentes sorties sur le terrain le prouvent», témoignent des citoyens.
    Un credo, l’amélioration urbaine
    La wilaya de Naâma fait partie des grandes collectivités locales. Chaque ville a besoin de s’organiser, de revoir ou de réhabiliter quelques parties de son tissu urbain qui ont épuisé leur durée de vie. Les chaussées des rues, les bordures et les trottoirs finiront, par le temps et à cause des conséquences du climat, de se dégrader et de ne plus jouer leur rôle. Les réseaux d’alimentation en eau potable, d’assainissement et d’éclairage public sont dans la même situation.
    Laquelle situation oblige les décideurs à programmer différentes opérations visant la réalisation des travaux de réhabilitation et d’aménagement urbain. Ces opérations font partie parfois du Programme communal de développement (PCD), du programme sectoriel ou encore du budget de wilaya. Elles sont lancées régulièrement dans le but d’améliorer l’image de la ville.
    Dans ce chapitre, les opérations dites «améliorations urbaines» et qui sont lancées par les directions relevant du ministère de l’Habitat (DUC, DLEP, OPGI) contribuent également à l’aménagement urbain et à l’entretien du tissu urbain. Dans ce cadre, le chef-lieu de la wilaya observe, quant à lui, de nombreuses opérations. Ainsi, les ensembles de bâtiments relevant de l’OPGI situés au sud du marché de la ville et dans plusieurs autres endroits ont fait l’objet d’opérations d’entretien, et la peinture des façades de ces bâtiments a également été refaite.
    Au niveau des cités, des travaux d’aménagement urbain ou d’amélioration urbaine ont été dernièrement finalisés.
    Des travaux qui ont permis de donner une belle image à ces cités. Selon les statistiques de la wilaya, plusieurs types d’opérations ont été lancés pour ce quinquennal 2012-2017. Il s’agit d’une opération d’amélioration urbaine visant les anciennes villes d’Aïn Sefra et de Mécheria entre autres, à travers la wilaya, une opération d’amélioration urbaine visant de grands ensembles urbains. Durant cette même année, des opérations d’amélioration urbaine ont ciblé des lotissements à travers la wilaya. L’année 2014 a vu, quant à elle, le lancement d’opérations dans des sites. Ces opérations concernent l’alimentation en eau potable, l’évacuation des eaux usées, la voirie, l’éclairage extérieur, le branchement de l’électricité et du gaz. D’autres opérations du même genre sont aussi programmées au niveau du chef-lieu de la wilaya et dans les autres communes, et ce, dans le but de rénover et de donner une belle image aux villes de cette wilaya. Badro B.

    Pour non-incinération du matériel médicalCinq cliniques privées fermées à titre temporaire Cinq cliniques en infraction dans le domaine du traitement des déchets hospitaliers ont fait, cette année, l’objet de fermeture provisoire a annoncé jeudi le wali d’Oran en marge d’une visite d’inspection effectuée dans la zone est d’Oran.
    Les différentes inspections effectuées par les services du bureau d’hygiène y compris l’enquête des services de sécurité ont révélé que d’importants lots de matériel médical ont été jetés dans les zones de Bir El Djir, Sidi Chahmi, Gdyel et autres zones. Ces produits représentent un véritable risque pour la santé humaine et peuvent occasionner des maladies graves. Les cliniques doivent disposer selon le wali d’incinérateurs pour en finir avec la gestion des déchets hospitaliers. Sur ce, la réglementation prévoit selon le chef de l’exécutif des fermetures allant de six mois à un an selon la gravité de l’infraction. Le wali a pointé du doigt les transporteurs souvent des entreprises ayant conclu des contrats avec ces cliniques pour assurer le transport du matériel et prendre en charge son incinération. Ces entreprises se contentent de transporter les produits qu’ils abandonnent dans des zones ou des terrains vagues sans se conformer à l’autre clause du contrat qui fixe clairement l’incinération. Des enquêtes sont souvent menées dans ce sens par les services compétents pour inciter les responsables à se conformer à la réglementation en vigueur. L’année dernière, une clinique privée sise à Bir El Djir a fait l’objet d’une fermeture d’un mois pour des motifs similaires. Les décisions de fermeture sont notifiées par la direction de la santé.
    MA
    Cité des 213 logements LSP de hai El-Yasmine
    Une décharge à ciel ouvert en plein Oran
    La cité des 213 logements LSP de haï El-Yasmine, est
    en passe de devenir une décharge à ciel ouvert. Les habitants se plaignent des tas de remblais et autres détritus de matériaux de construction, entassés sur la voie publique, les trottoirs et autres espaces communs, par de nouveaux habitants qui ont occupé les lieux ces derniers temps.
    En effet, la cité reste au stade de chantier depuis que le promoteur a abandonné le site laissant les souscripteurs dans l’expectative. Lancée depuis 2006, sa réalisation a connu plusieurs arrêts, et aujourd’hui on ne trouve plus de trace du promoteur, ni du gérant de son entreprise. De guerre lasse, les souscripteurs ont décidé d’occuper les lieux et de prendre à leurs charges les frais des travaux. «Plusieurs ont engagé des travaux de maçonnerie et au lieu d’aller jeter loin leurs déblais, ils s’en sont débarrassés en les jetant sur la voie publique. Résultat des courses, de grands tas de déblais jonchent les trottoirs de la commune. Et pour couronner le tout, même certains habitants ont pris la mauvais pli de jeter leurs ordures sur ses tas. Et le comble est que ce matin, j’ai découvert le cadavre d’un mouton jeté par on ne sait qui à l’intérieur même de la cité. Ça ne peut plus durer. On a souffert pour accéder à nos habitations et aujourd’hui nous souffrons de saleté, de rats et de moustiques par la faute de certains inconscients qui se sont offert le luxe et le confort dans leurs appartements mais ont sali les espaces communs, dommage ! Nous demandons l’intervention des responsables de la commune, car au rythme où vont les choses, c’est une décharge sauvage en plein tissu urbain qui est en gestation.
    N.B 

    Malgré les milliards engloutis, la zone industrielle de Hassi Ameur, une bombe écologique en devenir Le canal de tous les malheurs
    Un canal d’évacuation des eaux usées industrielles à ciel ouvert, des eaux usées qui débordent dans des habitations et dans quelques rues, des odeurs nauséabondes qui enveloppent le village, des essaims de moustiques des problèmes respiratoires et le ras-le-bol des habitants, telle est la situation au niveau de Hassi Ameur, commune de Hassi Bounif. En effet, ces derniers jours, les eaux usées débordent dans quelques rues, à l’intérieur de certaines habitations et dans un important espace où poussent une cinquantaine de palmiers plus que centenaires menacés de dépérissement, une plantation qui jadis faisait le charme du village.
    L’espace en question, inon
    dé actuellement par les eaux
    usées qui débordent à partir d’une bouche d’égout située à son extrémité est aussi envahi par des tonnes de gravats et de détritus. Le site est défiguré par la profonde tranchée qui le traverse de part en part et qui demeure ouverte depuis plus d’une année. La tranchée est, elle aussi, inondée par les eaux usées au lieu d’abriter des câbles électriques pour lesquels elle est destinée.
    Pourtant, cet espace se trouve à l’entrée du village, au bord de la principale route qui mène vers Gdyel, Arzew, Benfreha et Boufatis, c’est à dire au bord d’une route très fréquentée dont l’état lamentable dans lequel elle se trouve ne peut échapper à la vue de personne.
    Quelques mètres plus loin, derrière le mur de clôture de la zone industrielle, la situation est catastrophique, pour ne pas dire un véritable crime écologique, le long canal conçu pour l’évacuation des eaux usées des différentes usines est complètement saturé par des déchets solides dégageant de très mauvaises odeurs qui enveloppent tout le village et empoisonnent la vie de ses habitants.
    Les habitants interpellent les autorités locales
    «Nous ne pouvons plus supporter cette situation, elle nous rend malades. Plusieurs d’entre nous souffrent de problèmes respiratoires principalement les enfants, depuis le temps que cela dure, n’y a-t-il pas eu un éveil de conscience des responsables concernés, pour prendre les mesures qui s’imposent afin d’alléger nos souffrances et faire respecter la loi sur ce déversement sauvage des eaux usées industrielles à l’état brut?», s’interrogent une dizaine d’habitants que nous avons rencontrés dimanche soir, avant qu’un jeune père de famille n’intervienne pour dire: «dernièrement j’ai invité chez moi un ami pour prendre ensemble le f’tour, ne pouvant plus supporter les mauvaises odeurs qui se dégageaient du canal celui-ci m’avait dit : « excuse-moi, nous ne sommes pas dans une maison, mais dans des toilettes. Cela m’a fait énormément de peine», explique ce père de famille angoissé.
    Ce que nous avons remarqué lors de notre déplacement, dimanche passé, est que la situation de ce canal a empirée par rapport a 2011 et à 2013, lorsque nous avons effectué une sortie sur ce site, actuellement, par endroits, les eaux usées débordent du canal et inondent ses abords, dans une autre partie, elles vont dans le sens inverse de l’écoulement pour se jeter dans le canal des eaux pluviales.
    Devant cette malheureuse situation qui envenime le quotidien des habitants et qui porte un sacré coup à l’environnement, il est à se demander que devient la protection de l’environnement, que devient le bien-être des citoyens, que devient le respect des lois et quel est le rôle de la direction de l’environnement et des associations de la protection de l’environnement et celui de la direction de la gestion de cette zone industrielle. N’est-il pas prévu un traitement à la source de ces effluents toxiques véhiculant des charges polluantes très élevées avant leur rejet dans la nature? Est-ce que la protection de l’environnement n’a le droit de figurer parmi les préoccupations de nos responsables que pendant une journée par an, c’est-à-dire à l’occasion de la journée mondiale? Est-ce que la situation de cette zone trouvera-t-elle une solution?
    Pour cette dernière question, un habitant dira: «Non, pour ce faire il faut des compétences et du sérieux, les promesses que nous entendons chaque fois n’ont rien amené de bon, ce problème ne se règle pas avec des promesses, mais avec des actes concrets sur le terrain, maintenant il ne reste que deux solutions, soit la délocalisation de cette zone industrielle, soit celle du village», estime cet homme qui ajoute que les responsables n’agissent que lorsque les habitants protestent et ferment la route.
    A.Bekhaitia


     
    بلدية السانيا تحتل المرتبة الاولى في القصدير
    أزيد من 100 هكتار تشغلها البنايات الفوضوية والهشة
    كشفت اللجنة الولائية للبناء والتعمير لولاية وهران عن إحصاء نحو 9987 بناء فوضوي موزعة عبر تراب 23 من بلديات وهران التي تتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 105 هكتار، وحسبما أشارت إليه تقارير عن اللجنة الولائية فإن هذه البنايات القصديرية منتشرة بـ 149 موقع التي تقطنها 11652 عائلة و 10569 أسرة. 
    وتتصدر بلدية السانيا المرتبة الأولى من حيث عدد البنايات الفوضوية المشيدة على ترابها، حيث بلغ عددها حسب الإحصاء الأخير نحو 4254 بناية آهلة بـ 5160 عائلة موزعة عبر 60 موقعا، تليها في المرتبة الثانية بلدية وهران بـ 3661 بناية وفي المرتبة الثالثة دائرة بئر الجير بـ 854 بناء فوضوي. أما فيما يتعلق بالبنايات الهشة كشفت التقارير أن عددها إرتفع مقارنة بالإحصاء المسجل خلال مارس 2007، حيث قفز تعدادها من 3692 إلى 5602 بناية رغم عملية الترحيل والإسكان التي شهدتها العديد من المواقع بكل من حي سيدي الهواري والمقري وسيدي البشير، وتعتبر منطقة كوشة الجير من أكثر المواقع التي تضم بنايات هشة التي تجاوز عددها الحالي 3868 بناية نتيجة تنامي ظاهرة البنايات بشكل كبير. أما على مستوى دائرة بئر الجير تم إسكان 11 عائلة فقط من مجموع 846 عائلة، إلى جانب العديد من الحالات عبر دوائر قديل والسانيا وعين الترك. وحسب ما أورده رئيس اللجنة فإن صيغة الأراشبي التي تقضي منح سكنات لائقة للعائلات القاطنة بالبنايات الهشة وهو برنامج استثماري بقيمة 120 مليون دولار الممولة من قبل البنك العالمي من شأنه توفير 15000 مسكن،إلا أنه لم يرق إلى المستوى المطلوب نتيجة عدم تضافر الجهود في القضاء على هذه البنايات الهشة، إذ أصبحت عبارة عن وجه آخر للبنايات الفوضوية ونسخة مستحدثة للأحياء القصديرية ولكن بطريقة منظمة وقانونية خاصة أمام عجز العائلات عن دفع تمويل مساكنهم. للتذكير برنامج امتصاص السكن الهش شرع فيه منذ قرابة 3 سنوات، إلا أنه حسب اللجنة الولائية غياب التكفل من طرف السلطات المحلية المتمثلة في المجالس الشعبية البلدية بالمنازل والأشخاص أهمل مبدأ إعادة إسكان المعنيين وفقا للمعطيات الإبتدائية وهو ما اعتبرته اللجنة عائقا أمام السبل المثلى لسير كافة مشاريع التنمية، ناهيك عن تلاعب مكاتب الهندسة المعمارية والعمرانية بنماذج الدراسات المعتمدة وكيفية تحضيرها لاسيما تلك المتعلقة بإعداد جوانب سوسيو اقتصادية منها وهو ما يتعارض مع مضامين دفتر الشروط والنصوص والإتفاقية المبرمجة بين كل الأطراف. وفي سياق متصل أكد رئيس اللجنة على المعالجة والقضاء على البنايات، الأسطح والأقبية المتواجدة بالعمارات التي أصبحت هي الأخرى مراكز إجلاء مؤقت تحولت إلى فرصة لبعض الأطرف لإعادة بيعها أو إيجارها لنازحين جدد، كما ألح على معالجة المدارس التي يوجد بها الأميونت وأصبحت آهلة من طرف المواطنين في نفس الوقت التفكير في البنايات القديمة المصنفة في الخانة الحمراء. وأمام هذا الوضع يبقى مشكل السكن الهاجس الأول لسكان وهران على غرار باقي ولايات الوطن.


    القانون مطبق بطرقات الجزائر العاصمة وغائب بالباهية
    قرار حظر تنقل الشاحنات والحاويات نهارا حبر على ورق أمام تماطل المسؤولين
    رغم القرار الولائي القاضي بحظر تنقل شاحنات نقل البضائع والحاويات بدءا من الساعة الخامسة صباحا إلى غاية السابعة مساء، إلا أن هذا القرار لم يلق صدى لدى أصحاب المصانع وسائقي الشاحنات، حيث لا تزال مئات الحاويات تتنقل نهارا، الأمر الذي بات يتسبب في عرقلة حركة المرور عبر الطرقات، خاصة على مستوى ملتقى الطرق الكائن حي جمال الدين أين تتدفق مئات الشاحنات المعبأة بمختلف البضائع والحاويات باتجاه ميناء وهران، إذ أضحى ملتقى الطرق نقطة سوداء تختنق يوميا 

    بآلاف المركبات وتزاحم الشاحنات الحاويات بوسط الطريق، مما يهدد حياة السائقين وحتى ركاب الحافلات، وما يزيد من تأزم الوضع تعرض بعض الشاحنات لأعطاب ميكانيكية. نفس المشكل يطرح على مستوى ملتقى الطرق الباهية، حيث أعرب العديد من سائقي السيارات عن استيائهم من مزاحمة الشاحنات للسيارات أثناء ذروة حركة المركبات طيلة النهار. ولا يقتصر الأمر على الطرقات الرئيسة بوسط المدينة، بل أضحى هاجس تنقل الشاحنات يطارد سكان البلديات المحاذية للمناطق الصناعية مثلما هو الوضع بالنسبة للسانيا وواد تليلات وحاسي بونيف وحاسي بن عقبة، حيث أكد لنا بعض سكان هذه المناطق أن حركة تنقل الحاويات نهارا عرفت ارتفاعا مقارنة بالسنوات الفارطة نتيجة توسع النسيج الصناعي بالمنطقة، الأمر الذي بات يثير مخاوفهم على أبنائهم المتمدرسين الذي يتنقلون يوميا عبر الطريق المؤسسة للمؤسسات التربوية، كما أن تعمد أصحاب المصانع على ركن شاحنات البضائع داخل النسيج السكاني وبمحاذاة الطريق الوطني يجعل المواطنين عرضة حوادث خطيرة. وفي هذا الصدد صرح أحد المواطنين "إن هذه الشاحنات والحاويات هي ملك لأصحاب المصانع من ذوي النفوذ الذين يفرضون قانونهم على الجهات السلطات المحلية، فمن المفروض أن تمنع حركة نقل البضائع نهارا وفسح المجال لها ليلا أثناء توقف حركة المارة والسيارات مثلما هو معمول به بالجزائر العاصمة".







    بسبب موجة الحرّ التي تجتاح الولاية
    آلاف المواطنين يتوافدون على الشواطئ منذ بداية رمضان‎
    يتوافد آلاف المصطافين منذ‎ بداية رمضان على الشواطئ، مما جعلها من أكثر الولايات إقبالا حسب ما أكدته‎ مصادر مسؤولة الذي كان الأكثر‎ مقارنة بالسنوات الماضية، خاصة بعد موجة الحر التي تضرب وهران هذه الأيام التي عادة ما‎ يكون فيها الإقبال على الشواطئ في ذروته، 

    إذ لم يجد الصائمون صعوبة في‎ التوجه للشواطئ في النهار رغم أنهم صيام. كما يغتنم آخرون الفرصة ليلا‎ للسباحة والتمتع بالبحر رغم خطورة الأمر. فقد حذرت مصالح الحماية‎ المدنية من الإقبال على الشواطئ ليلا الذي يشهد توافد عشرات‎ الآلاف بسبب المخاطر التي تكمن في انعدام الرؤيا وغياب الحراسة لأن أعوان الحراسة‎ ينتهي عملهم عند الساعة الثامنة ليلا وهو ما يجعل خطر الغرق كبيرا بسبب‎ السقوط لانعدام الرؤيا تماما وبالتالي فإن التوافد ليلا على هذه‎ الشواطئ من أكبر الأخطار. في المقابل اعتبر الشباب وعدة عائلات أن متعة‎ الشواطئ تكمن في رمضان، حيث تقام السهرات حتى الفجر في جو عائلي مميز، إذ‎ تبقى العائلات حتى السهور بعيدا عن ضجيج المدينة وازدحام الشوارع وجو‎ المقاهي الروتيني، كما أكد المتحدثون أن السباحة ليلا أفضل من النهار‎ بسبب ارتفاع درجة الحرارة وعدم قدرتهم على السباحة بسبب الصيام. في حين فضلت آلاف العائلات الإقامة بمخيمات صيفية ومركبات سياحة أو‎ كراء شقق للتمتع بالبحر طوال رمضان.‎