الخميس، يونيو 30

الاخبار العاجلة لتاجيل الصحافية ازدهار فصيح فتح سيدي راشد من صبيحة الجمعة الاسلامية الى عشية الاستقلال السياسي ويدكر ان الصحافية ازدهار اصدرت مرسوما اداعيا بفتح جسر سيدي راشد عشية الرابع ىجويلية وطالبت من الداي حسين تنفيد قرارات لالة ازدهار وللعلم فان ضيوف ازدهار تفاجئوا بالقرارات الاستعجالية الرافضة لفتح جسر سيدي راشد عشية الجمعة الاسلاميةبحجة فراغ المدينة الاوروبية ويدكر ان الصحافية قدمت اخر مواقع الحدث لنكتشف الاخبار العاجلة في جيوب حقيبة ازدهار فصيح وهكدا اصبحت ازدهار فصيح والية منتدبة اداعيا بقسنطينة والاسباب مجهولة


اخر خبر
الاخبار العاجلة  لتاجيل  الصحافية ازدهار  فصيح   فتح سيدي راشد   من صبيحة الجمعة الاسلامية الى  عشية  الاستقلال السياسي ويدكر ان الصحافية  ازدهار اصدرت مرسوما اداعيا   بفتح  جسر سيدي  راشد عشية  الرابع ىجويلية وطالبت من الداي حسين تنفيد قرارات  لالة ازدهار وللعلم فان ضيوف  ازدهار  تفاجئوا  بالقرارات  الاستعجالية  الرافضة لفتح جسر سيدي راشد  عشية الجمعة الاسلاميةبحجة  فراغ المدينة  الاوروبية ويدكر ان  الصحافية  قدمت  اخر  مواقع الحدث  لنكتشف   الاخبار العاجلة   في جيوب حقيبة  ازدهار فصيح وهكدا اصبحت   ازدهار فصيح  والية منتدبة  اداعيا بقسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف ازدهار فصيح ان اصلاح طريق الشارع اليهودي لايتجاوز سنوات ولااشهر وانما دقائق والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف خبير ة مطبخ قسنطينة السرقة  العلمية لاكلة حمص دوبل زيت  في  القنوات العالمية والخبيرة نصيرة فصيح تكشف انها تملك حانوت لبيع الحمص دوبل زيت بقسنطينة وتكتشف ان  شخصا اجتكاريا  اراد الاستيلاء على اكلة الحمص  ونسبها الى شخصه لتؤكد ان اكلة الحمص تنسب لقسنطينة فقط ويدكر ان  اكلة الحمص انتقلت من طعام الفقراء الى  شهوة الاغنياء   والاسباب مجهولة
 



المدير العام لبريد الجزائر عبد الناصر سايح

توظيف سعاة بريد جدد بمستوى ليسانس يقومون بمهام مكاتب بريد متنقلة
أكثر من 1000 موظف متعاقد تم ترسيمهم بين 2015 و2016
أكد المدير العام لبريد الجزائر، عبد الناصر سايح، أمس الأربعاء، أن الدولة خصصت نحو 18 مليار دج ( 1800 مليار سنتيم) ما بين 2010 و 2015 لعصرنة و تطوير بريد الجزائر. و أشار سايح أنه «في إطار برنامج الاستثمارات 2010-2015 خصصت الدولة أكثر من 15 مليار دج لعصرنة بريد الجزائر لاسيما من حيث تجهيزات الإعلام الآلي و البناء و إعادة تهيئة مكاتب البريد».
و أضاف أنه بالنسبة للسنة المالية 2015 تم رصد زهاء 3 ملايير دينار من طرف الدولة من أجل عصرنة هذه المؤسسة لمواكبة التطور.
و بخصوص النتائج المالية، اعترف سايح في تصريح لـ وأج بأن مؤسسته سجلت من سنة 2010 إلى 2014 عجزا بمعدل ملياري (2) دينار في السنة (باستثناء سنة 2012 حيث سجل فائض بـ 900 مليون دينار). و أوضح مع ذلك أن بريد الجزائر سجل سنة 2015 فائضا معتبرا مؤكدا انه «تم تجاوز الأزمة بفضل جهود مجموع المؤسسة».
و أكد في هذا السياق أن بريد الجزائر كان قد عزز شبكته للإعلام الآلي من خلال تزويد أكثر من 2.000 مكتب بريد بمفاتيح موبيليس من الجيل الثالث في حالة انقطاع الانترنت (خدمة الانترنت الفائق السرعة) مضيفا أن 272 مكتبا كان موصلا بربط الساتل بالنسبة للمناطق المعزولة التي لا تتوفر على هاتف. و عن سؤال حول تعطل الموزعات الالكترونية للأوراق النقدية كشف السيد سايح انه في بداية سنة 2015 كان هناك 250 موزعا فقط في الخدمة من أصل 1.160 موزع موضحا أن هناك مشكل تكفل بسيرها من طرف شريك بريد الجزائر. و أكد أن بريد الجزائر استطاع مع ذلك تحسين سيرها إذ من مجموع 1.160 موزع أصبح في الخدمة 800 موزع مشيرا إلى «خلل» من طرف بعض القابضين في تموين الموزعات الآلية بالأموال و لكن بريد الجزائر وضع نظاما للمتابعة على المستوى المحلي لضمان حسن سيرها.
و فيما يخص إنتاج صكوك البريد أكد سايح أن الدولة ساعدت بريد الجزائر لإنتاج الصكوك جهويا من خلال إنشاء ثلاثة مواقع جهوية ستدخل حيز الخدمة خلال سنة على «أقصى تقدير». ولدى تطرقه إلى الجانب الخاص بالموارد البشرية أشار إلى وجود أكثر من 1000 موظف متعاقد تم ترسيمهم من طرف بريد الجزائر ما بين 2015 و2016 في إطار جهاز دعم الإدماج المهني.
وأضاف أن الجزائر قامت بإدراج أكثر من 1000 جهاز دعم الإدماج المهني على الصعيد الوطني من بين سعاة البريد والموظفين على مستوى الشبابيك و150 شخصا تم ترقيتهم مباشرة كقابضين بين 2015 و2016».
وأوضح أن الترتيبات التي وضعتها الدولة في إطار جهاز دعم الإدماج المهني يسمح بمواجهة الإحالات على التقاعد و تمنح فرصة للحاصلين على الشهادات الجدد للاندماج بتكوين نوعي. وأضاف أن بريد الجزائر لا يجري توظيف كلاسيكي مباشر باستثناء ما يخص الموارد النادرة لاسيما المهندسين في الإعلام الآلي مشيرا إلى أن المؤسسة أطلقت في سياق التحديث مهنة ساعي البريد الجديد الذي يكون له دور عون تجاري يقوم بمهام مكتب بريد متنقل بشرط مستوى ليسانس للتوظيف.
وعن سؤال حول نقص الموظفين بسبب الإحالات على التقاعد اعترف السيد سايح بوجود «نقص في بعض المكاتب البريدية وفائض في مكاتب أخرى». وأكد يقول «نحن نحاول ايجاد توازن لمواجهة مختلف النقائص في بعض المكاتب لتلبية حاجيات زبائننا».                       ق و

لا السيادة ولا العظمة أمنيتي القصوى، لا المجد و لا الشهرة ، لا المال ولا الثروة ، و إنما أمنيتي الجوهرية هي أن أكون بسيطا في أعمالي صادقا في أقوالي مستقيما في مباديء و آرائي ، طبيعيا في تصرفي و سلوكي ، حرا في ما أحب و ما أكره ،،، أود أن أكون دائما نظيف الجسم، نزيه العقل و القلب ، بعيدا عن التكلف و الزخرف و المصانعة ، بعيدا عن الجبن و الخوف و التذبذب ، أود أن أعيش دون أن ابغض أحد ، و أحب دون أن أغار من احد ، و أرتفع دون أن أرتفع على احد ، و أتقدم دون أن أدوس على احد من هم دوني ، أو احسد من هم فوقي ،،،،،،،هذه سنتي على أن أعيش مستقيما صادقا مسالما .و للناس أن يعيشوا كما يطيب لهم ...ما كل من يتمنى المرء يدركه *** تجري الرياح بما لا تشتهي السفنأمين الريحاني بتصرف




Sidi Bel Abbès
Concours de recrutement des enseignants
2210 candidats admis à l’examen écrit
Deux mille deux cent dix (2210) candidats au recrutement d’enseignants dans le secteur de l’éducation dans la wilaya de Sidi Bel Abbès ont décroché l’examen écrit et sont convoqués au concours oral pour décrocher une place parmi les 671 postes ouverts, a rapporté le communiqué de la direction de l’Education. Parmi les lauréats, 1605 sont admis au cycle primaire, 1330 candidats ont réussi les épreuves pour l’enseignement de la langue arabe, 264 pour la langue française et 11 autres candidats sont admis à enseigner la langue amazighe.
Ce nombre de candidats sont convoqués à passer les épreuves orales pour décrocher une place parmi les 671 postes qui sont ouverts, à savoir, 364 pour le cycle primaire, soit 313 postes pour la langue arabe, 45 autres pour la langue française et 6 en langue amazighe. Pour le cycle moyen, 485 candidats sont admis et doivent concourir pour les 218 postes ouverts, tandis que 89 postes sont ouverts aux 120 lauréats du secondaire. Il est à rappeler que 10 449 candidats étaient convoqués à passer l’examen écrit dans la wilaya de Sidi Bel Abbès, parmi eux, dont 833 contractuels, dont 6582 candidats du cycle primaire, 2994 candidats du moyen, et 873 candidats du secondaire. Par ailleurs, 875 candidats étaient portés absents le jour du concours écrit, soit 8,37 % de l’ensemble des candidats inscrits. Fatima A

Bechar
Visant à améliorer le cadre de vie de la population

Plusieurs projets et opérations de développement pour Kenadza
La commune de Kenadza (18 km au sud de Bechar) a bénéficié récemment de plusieurs projets et opérations de développement pour le renforcement de ses infrastructures et l’amélioration des conditions de vie des ses habitants, a-t-on appris auprès des services de la wilaya.
Ces projets retenus au titre des programmes sectoriels et du programme de développement communal (PC) ont été concrétisé à travers le lancement des
travaux de réalisation de 446 logements publics locatifs avec une enveloppe de plus d’un (1) milliard DA, la réhabilitation de 215 autres habitats précaires pour plus de 150 millions DA, en plus d’un programme de dix (10) logements de fonction au profit du secteur de l’éducation, a-t-on précisé. Dans le domaine de la santé, un montant de plus de 25 millions DA a été allouée à cette collectivité pour l’étude et la réalisation d’un centre d’hémodialyse, en plus de la réception et la mise en service cette année d’une unité légère de prévention et soins primaires, selon la même source.
Des projets dans le domaine du renforcement de l’alimentation en eau potable et des réseaux d’assainissement, pour un montant de 21 millions DA, ont été aussi réalisés dans le but de satisfaire la demande des habitants des nouveaux lotissements et groupements urbains à travers cette commune, notamment au niveau des lotissements de l’auto construction et de l’habitat rural, a-t-on ajouté.
Une opération de réhabilitation de la station de pompage flottante qui achemine l’eau du barrage de «Djorf Ettorba» vers la station d’épuration et de traitement des eaux du barrage, destinées à cette commune et à celle de Bechar, a été aussi finalisée pour un coût de 46 millions DA, par la direction de wilaya des ressources en eau. Cette dernière a aussi acquis pour 24 millions DA des équipements pour la réalisation de 700 mètres linéaires de réseaux d’alimentation en eau potable pour certains groupements d’habitations de cette collectivité. Le secteur agricole a lui bénéficié récemment d’une opération de plantation de 15 hectares en arbres fruitiers, avec la pose aussi d’un réseau d’irrigation de goutte-à-goutte.
Un réseau d’électrification rural a été aussi réalisé et mis en service au profit des agriculteurs activant dans trois (03) périmètres de mise en valeur des terres sahariennes et qui totalisent une superficie de plus de 300 ha, signale-t-on de même source.

A cause des pannes affectant la quasi-totalité des camions de ramassage des ordures ménagères
Des tracteurs et des retro-chargeurs remplacent les bennes tasseuses
Ces derniers temps, la commune d’Arzew connait un grand problème en matière de collecte des ordures ménagères, puisque les bacs à ordures au niveau de tous les quartiers débordent faute de ramassage régulier des détritus. En effet, les raisons de cette désastreuse situation sont dues à l’immobilisation, pour cause de pannes mécaniques (kit d’embrayage et système hydraulique), des huit camions à ordures, dont quatre sont âgés d’une moyenne de cinq années, représentant l’ensemble des bennes tasseuses de la municipalité des torchères. Ainsi, pour parer à cette défectuosité, le service d’hygiène de la commune d’Arzew a pris la décision d’effectuer le ramassage des ordures à l’aide d’un énorme rétro-chargeur qui sillonne les artères de la ville pour déverser sa cargaison d’ordures dans des camions de 2,5 tonnes. Cet arrêt instantané rend cette pénible manœuvre journalière épuisante et perturbante pour les agents communaux chargés de cette lourde et exténuante tâche de collecte d’ordures qui a tendance à s’entasser en tonnes sur la voie publique.
Ces derniers, débordés, se débrouillent, selon les moyens du bord, en vidant les bacs à ordures dans la grande «gueule» du rétro- chargeur des travaux publics, réquisitionné pour la circonstance, pour, ensuite, déverser son chargement dans l’un des quatre camions affectés à cette tâche de ramassage. Comme de coutume, notre journal s’est rapproché du maire de la ville pour avoir des explications sur cette immobilisation instantanée et collective des camions à ordure de la commune, Ayachi Mokhtar qui nous apprendra, qu’effectivement, la situation qui prévaut au niveau de la collecte des ordures ménagères de la ville est telle qu’elle est décrite. La raison de cette indisponibilité des camions à ordure incombe au chef de parc, remplacé par un autre gestionnaire, pour grave faute professionnelle et négligence dans la gestion du parc de matériel.
En effet, ce dernier n’avait jamais avisé la tutelle des pannes répétitives qui touchaient ces camions pour des réparations mécaniques au moment opportun. Rassurant, le chef de l’exécutif communal déclarera que le problème a été résolu avec la mise sur pied après réparation de quatre camions de collecte. Il est temps de prendre sérieusement en main la situation interne du parc communal de matériel et remédier à toutes les «incorrections» répétitives de gestion et de gérance qui ont tendance à s’accumuler en annihilant toute action dans l’intérêt public.
D.Cherif
Marché de gros des fruits et légumes d’El Kerma
Lancement du projet du complexe frigorifique
Le projet de réalisation d’un complexe frigorifique a été lancé mardi à proximité du nouveau marché de gros de fruits et légumes d’El Kerma (Oran).
Appelé «Frigomédit, plateforme logistique de froid» d’une capacité de 30.000 mètres cubes, ce complexe prévoit, sur un terrain de 50.000 mètres carrés, des entrepôts frigorifiés pour la conservation de produits agroalimentaires, ont expliqué au wali les responsables du projet.
Ce projet, d’un coût de 1,5 milliard DA, qui sera concrétisé dans un délai de 24 mois, créera une centaine d’emplois directs, a-t-on ajouté. L’emplacement de ce complexe frigorifique est important, situé sur la plaine de la M’léta où 5.000 hectares seront, dans un premier temps, irrigués à partir des eaux usées traitées par la station d’épuration d’El Kerma pour atteindre, ensuite 8.000 ha, a indiqué le wali d’Oran.

Ils ont été réalisés à coup de centaine de millions de dinars à hai Yaghmoracen
Des espaces verts dégradés et laissés à l’abandon
Réaliser des espaces verts et des jets d’eau pour embellir des quartiers de la ville ou des villages est devenu une étrange mode qui, malheureusement, donne une image dégradante pour ne pas dire une image de clochardisation des quartiers et cités dans lesquels ils sont réalisés.
Et pour cause, une fois achevés, ces équipements pour lesquelles des centaines de millions de dinars ont été dépensés sont tout simplement laissés à l’abandon. Cela est notamment le cas désolant et révoltant à la fois de haï Yaghmoracen entre autres. Manifestement, bien que des dizaines d’espaces soient dégradés, cela n’a pas servi de leçon ,au contraire, on continue de créer d’autres espaces et d’autres jets d’eau au lieu d’entretenir ceux qui existent.
A haï Yaghmoracen, ce ne sont pas les espaces verts équipés de jeux pour enfants qui manquent, c’est plutôt l’entretien et le civisme qui fait défaut.
En effet, dans cette importante cité, il existe plusieurs espaces verts d’une importante superficie, équipés, mais laissés à l’abandon.Parmi ces espaces, un jardin de 3000 mètres carrés au moins, dont les allées sont goudronnées, est équipé d’un jet d’eau et de sanitaires. Malheureusement, il est livré à lui-même, il fait peine à voir, car il n’existe plus de gazon, plus de plantes ornementales.
Une centaine de mètres plus loin, c’est un autre espace vert équipé de jeux pour enfants, qui est laissé à l’abandon, d’où plusieurs grilles métalliques de sa clôture ont été volées. Les jeux sont saccagés, il est envahi par les herbes folles et par les ordures ménagères que des personnes inciviques ont jetées, il sert de lieu de beuverie et de consommation de drogue, comme a révélé un habitant. Au lieu de servir de lieux de détente, ces espaces enlaidissent les cités, ils sont devenus des points noirs par la faute des riverains en premier lieu du fait qu’ils n’en prennent pas soin et qu’ils comptent beaucoup sur l’intervention des services de la commune, comme si ces jardins ne profitaient qu’aux responsables de la commune et à leurs enfants.
«C’est vrai que c’est désolant de voir ces espaces verts dégradés et livrés au vandalisme et aux ivrognes, j’ai honte de voir une telle situation parce qu’il s’agit de ma cité, les gens ne sont pas organisés, il suffit d’une action de volontariat pour améliorer l’image de cet espace, mais il faut aussi que les responsables concernés fassent un geste pour assurer l’entretien de ces espaces», explique un riverain. Un autre habitant n’est pas passé par mille chemins pour expliquer cette situation qu’il qualifie purement et simplement de gaspillage. «Le manque ou plutôt l’absence de civisme est une amère réalité, nous ne savons pas bien vivre, nous balançons nos déchets un peu partout, nous ne respectons pas notre environnement et encore moins la nature, mais dites-moi si c’est logique de construire des jets d’eau qu’on ne
met jamais en marche, est-il logique de « planter » des poteaux de l’éclairage public, des projecteurs et des sanitaires dans un espace vert qu’on abandonne par la suite? N’est-ce pas du gaspillage d’argent et d’espace?», se demande notre interlocuteur.
A.Bekhaitia








تأجيل النطق بالحكم في قضية الإعلامي بكيني بالوادي

م. س
الخميس 30 جوان 2016 11 0
أجلت محكمة الوادي، أول أمس، نطقها بالحكم إلى 10 جويلية القادم، في القضية التي رفعتها النيابة العامة على الإعلامي، بديع بكيني، المتهم من قبلها بجنحة التحريض على التجمهر غير المسلح عبر كتابات على صفحته بـ"الفايسبوك".
وتتمثل القضية المتابع فيها الإعلامي في نشره يوم 20 أكتوبر 2015، رسالة وجهها إلى رئيس الجمهورية عبر صفحته الشخصية على "الفايسبوك"، طالب فيها بترشيد النفقات العمومية ومحاربة تبذير الأموال العمومية، من خلال العمل على إلغاء المهرجان الدولي لموسيقى ورقصات العالم الذي احتضنته وادي سوف شهر نوفمبر من تلك السنة، وتوجيه غلافه المالي إلى تنمية البنية التحتية بالمنطقة، لكن المنشور تم تفسيره على أنه تحريض على التجمهر غير المسلح، فتم اعتقاله من قبل أعوان الأمن وحجز أجهزته الإعلامية وتحرير محضر سماع ضده، وتم تحويله إلى النيابة التي استدعته لاحقا بالتهمة السالفة الذكر. وذكر بكيني أنه فعلا من كتب تلك الرسالة، وكان هدفه ترشيد النفقات العمومية وتحويل تلك الأموال المخصصة للمهرجانات إلى إعادة البنية التحتية للمنطقة وتنمية مشاريع تعود بمناصب شغل للبطالين وتنفع الصالح العام، وتم الاكتفاء في الأخير بتسليط غرامة مالية قدرها 100 ألف دينار في حق بكيني، قبل أن يعلن رئيس الجلسة عن تأجيل الحكم إلى 10 جويلية القادم.

التراخيص الممنوحة لبرنامجي" ناس السطح " و" كي حنا كي الناس "

كيف أخطأت نورة مجّاي من غير قصد

ق.س
الجمعة 24 جوان 2016 598 0
قال مصدر رسمي أن نورة مجّاي وقعت على ترخيص بتصوير برنامج " كي حنا كي الناس " و " ناس سطح " باعتبارهما برنامجين من نوع " السيتكوم " وليس باعتبارهما برنامجين سياسيين موجهين لقناة تلفزيونية .
ووقعت نورة مجاي على الترخيص كونها منحت تراخيص سابقة لمدير قناة كا بي سي مهدي بن عيسى بصفته منتجا لبعض الأعمال الفنّية قبل تعيينه على رأس قناة كا بي سي .
ويدخل منح التراخيص لتصوير الأعمال السينمائية في صلاحيات نورة مجّاي بصفتها مكلفة بذلك في وزارة الثقافة غير أن منح التراخيص للأعمال التلفزيونية ليس من صلاحياتها ، وهو الخطأ الذي ارتكبته دون أن تتعمد ارتكابه ، حسب قول المصدر الرسمي .
وكان أخر تصريح تحصل عليه مهدي بن عيسى ووقعته نورة مجاي ، هو التصريح الخاص بتصوير برنامج " الجزائر من فوق " الذي كان بن عيسى أحد منتجيه .
وقال المصدر أن نورة مجاي تعاملت مع مهدي بن عيسى وفق عامل الثقة ، كما أن مهدي بن عيسى ليس خبيرا بطريق تسيير القنوات التلفزيونية ، وكان يعتقد بأن التراخيص هي نفسها ، لهذا تقدم بطلب بسيط لوزارة الثقافة وتحصل على الترخيص .
وتكون نورة مجاي ارتكبت خطأ إداري أخر عندما لم تطلب ملفا كاملا حول البرنامجين مثلما تشير إلى ذلك اللوائح واكتفيت بالتعامل مع عنصر الثقة .
وتعود صلاحية منح التراخيص لتسجيل وتصوير البرامج التلفزيونية ذات الطابع الإخباري أو السياسي لوزارة الاتصال ( قبل تأسيس سلطة الضبط للسمعي البصري ) .
وخلال التحقيق معها من طرف الدرك الوطني ، قالت نورة مجاي أنها اعتقدت بأن البرنامجين غير سياسيين وأنهما عملا فنيا .
وعلمت " الحياة " أن الحكومة بدأت في اتخاذ إجراءات ، منذ اندلاع هذه القضية ، لتحديد المجالات التي تتدخل فيها وزارة الثقافة لمنح التراخيص ونوعية البرامج التي تدخل في اختصاصها ، وتم تسجيل هذه النقطة لدى الأمانة العامة للحكومة .
يذكر أن وزارة الثقافة سحبت التصريح الممنوح لتصوير البرنامجين وهو ما يعني توقف تسجيلهما إلى غاية الحصول على تصاريح خاصة جديدة .

تستغل في التجارة الفوضوية


أرصفة وجدران معروضة للكراء بمدينتي قسنطينة وعلي منجلي
تشهد أحياء بوسط مدينة قسنطينة انتشارا كبيرا لطاولات التجارة الفوضوية، وسط كر وفر بين مصالح الأمن و الباعة الذين استأجر بعضهم واجهات المحلات من التجار النظاميين لممارسة نشاطهم، أما بالمدينة الجديدة علي منجلي فتكتسح هذه الطاولات، كل ليلة، أرصفة يقوم شباب بتأجيرها بطريقة غير قانونية للباعة، لتتحوّل الأحياء لسوق مفتوحة تخنق المدينة و تدخلها في فوضى و ازدحام مروري.
روبورتاج :  سامي.ح/ لقمان.ق      
و على مستوى شارعي 19 جوان و ديدوش مراد المعروفين بـ "شارع فرنسا" وسط مدينة قسنطينة، وجدنا عددا من الشباب الذين يحملون على أيديهم سلعا مختلفة، يعرضونها للحظات على قارعة الطريق، ليفروا بعد ذلك إلى مداخل البنايات و الدروب الضيقة، لدى رؤية عناصر الأمن المنتشرين بالشارعين، و اختلفت المنتجات المعروضة بين ملابس للأطفال و معدات خاصة بالمطبخ، في مشهد فوضوي أكد لنا سكان الحي أنه لا يقارن مع ما يُسجل بالمكان ليلا، أين يصبح "شارع فرنسا" شبه مغلق و تصعب الحركة به، بسبب التوافد الكبير للمواطنين، فضلا عن القمامة التي يخلفها الباعة وراءهم بعد نهاية نشاطهم.
"شارع فرنسا" سوق فوضوية أزلية
و أشار السكان إلى أن بعض الباعة المتواجدين بالمكان يستأجرون جزء من واجهات محلات من أصحابها، أو حتى جزء من الجدار الخارجي لممارسة نشاطهم، فيما يقوم أصحاب محلات بتزويد شباب بالسلع من أجل عرضها على الطاولات الفوضوية، ليقتسموا العائدات معهم، في حين تضم الدروب الأخرى المجاورة لشارع فرنسا، عددا من طاولات التجارة الفوضوية، التي لا تتحرك من مكانها طيلة السنة، حيث يعرض أصحابها سلعا كالأواني و الملابس و البطانيات وغيرها.
و ذكر بعض التجار الفوضويين الذين يعملون طيلة السنة، بأنهم بطالون لم يجدوا حيلة أخرى لكسب رزقهم إلا بوضع الطاولات، مشيرين إلى أنهم احتجوا العام الماضي عندما داهمتهم مصالح الأمن و حجزت سلعهم، حيث طالبوا السلطات حينها بتخصيص مكان شرعي لهم، مؤكدين بأنهم من أبناء الأحياء الواقعة بوسط المدينة على عكس الباعة الموسميين القادمين من أحياء أخرى، في وقت لاحظنا ظهور طاولات بيع البيتزا على مستوى شارع العربي بن مهيدي قبل الإفطار بساعات قليلة، حيث تستقطب عشرات المواطنين بشكل يومي.
ولا تقتصر مظاهر التجارة الفوضوية على أحياء المدينة القديمة، حيث ظهر بشارع عبان رمضان أسفل الجهة التي تضم الأقواس، عددا من باعة الأواني، أين لاحظنا إقبالا كبيرا عليهم من النسوة، فضلا عن بعض الطاولات التي تعرض سلعا مختلفة، في حين لم يخل محيط سوق "بومزو" من باعة الخضر و الفواكه، الذين زاد عددهم بشكل كبير مع حلول شهر رمضان، فضلا عن سوق بطو عبد الله المعروف باسم "فيروندو"، أين استغل الباعة مدخله لعرض منتجات غذائية كالخبز و الحلويات التي يكثر استهلاكها خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى الخضر و البيض، في حين يعرض آخرون سلعهم بالجهة الخلفية للسوق، بجوار حاوية للنفايات، و يقول شيخ وجدناه يعرض سلعا بجوار "فيروندو"، أنه لا يملك منحة تقاعد أو مصدرا للمال، ما دفعه إلى وضع طاولة للتجارة الفوضوية لتوفير لقمة العيش لنفسه و لأسرته.
أحياء تتحول إلى فضاءات للتجارة الليلية بعلي منجلي
و ككل سنة حوّل التجار الفوضويون أحياء و شوارع بأكملها بالمدينة الجديدة علي منجلي، إلى فضاءات تجارية مفتوحة تخضع إلى منطق القوة ، ففي جولة استطلاعية قادت النصر إلى وسط المدينة، لاحظنا تواجد المئات من التجار الفوضويين على طول الرصيف المجاور للمركز التجاري "الرفاهية"، إلى غاية محطة سيارات الأجرة بالوحدة الجوارية 7، حيث قاموا بصف شاحنتهم على حافته، لاستعمالها كخزائن للسلع، و نصبوا طاولات مُضاءة باستعمال المولدات الكهربائية.
 و غير بعيد عن مفترق الطرق بالوحدة الجوارية 8،  تحول ممر يقع بين العمارات إلى ساحة لعرض مختلف أنواع الألبسة امتزجت فيها التجارة بـ "البلطجة" و معاكسة الفتيات، حيث شاهدنا شبابا يحملون عصيا غليظة و يتجولون داخل الساحة  بكل حرية، و هي مشاهد تتكرر بالقرب من المركز التجاري "الرتاج"  و العمارات المحيطة به و كذا على طول الرصيف المحاذي لمسجد أحمد حماني، وصولا إلى محيط العمارات التي يقطن بها المرحلون من الحي القصديري "نيويورك" قبل عدة سنوات، أين حلّ تجار مختلف أنواع الملابس و الأغراض المنزلية، ليلا، مكان طاولات الخبز و الحلويات، و لم يتركوا للراجلين إلا رواقا صغيرا يمرون عبره.
و عبّر مواطنون و أصحاب المحلات في حديثهم للنصر، عن سخطهم من انتشار الباعة الفوضويين بالقرب من مداخل العمارات، حيث قال التجار بأنهم طالما أبلغوا الهيئات المعنية بالتجاوزات الحاصلة، لكن دون جدوى، كما أنهم يتكبّدون خسائر و يفقدون زبائنهم يوميا، لأن الباعة يعرضون نفس السلع بأثمان منخفضة، فيما علّق أحد السكان بأنه لا يستطيع حتى سماع صوت التلفاز، بسبب الأصوات الصاخبة التي تُصدرها المولدات الكهربائية، ناهيك عن صراخ الباعة، مشيرا إلى أن المكان تحول إلى أشبه بالمفرغة نظرا لانتشار الأوساخ و القمامة، و هو وضع وقفنا عليه.
و ذكر أحد التجار النظاميين بعد أن كشفنا له عن هويتنا، بأن كل شبر من الأرصفة يخضع إلى مجموعة من الأشخاص الذين يسيطرون عليها بمنطق القوة و من ثم يّؤجروها للباعة المتنقلين، و هو ما يجعلهم مُخيرين بين الالتزام بالصمت أو الدخول في مواجهات لا تحمد عقباها، بحسب تأكيده، و ما يلاحظ عبر مختلف الأسواق الفوضوية، هو العدد الهائل من المواطنين الوافدين عليها، كما وقفنا على انخفاض أسعار السلع المعروضة مقارنة بما هي عليه في المحلات و المراكز التجارية النظامية، حيث ذكر مواطن بأنه يضطر إلى اقتناء ملابس العيد لأطفاله من مثل هذه الأسواق التي تتميز بانخفاض أثمانها.
و في حديثنا إلى بعض الباعة الفوضويين، ذكر أحدهم بأنه بطال و لم يجد مكانا يمارس فيه تجارته، حيث كان يتنقل بين الأسواق الأسبوعية، غير أن تجارته تتراجع كثيرا في شهر رمضان و هو ما دفعه إلى اختيار مكان لبيع الملابس النسائية، فيما أشار آخر إلى أنه شارك أحد التجار النظاميين الذي يزوده بالسلع، بينما يقوم هو بتسويقها على أن يتقاسما الفائدة بالنصف.
و كانت السلطات الولائية و البلديات قد لجأت إلى إنشاء الأسواق الجوارية للقضاء على نشاط التجارة الفوضوية، لكن الملف طوي في النهاية، بعدما تقرر تأجير هذه المرافق للخواص لاستغلالها في أي نشاط، وذلك بسبب عزوف الباعة عن الالتحاق بغالبيتها لانعدام الحركية التجارية بها، ما جعلها عرضة للتخريب و الإهمال.


فيما تعيش البلدية حالة من القلق و أمن قسنطينة يحقق في القضية

فضيحة من العيار الثقيل في ملف السكن ببلدية الحامة

 


صورة من الأرشبف

ع.العبودي


تعيش بلدية الحامة بوزيان ومنتخبيها حالة من القلق بعد تسجيل خروقات و تجاوزات خطيرة في الاستفادات المسبقة الممنوحة  لطالبي السكن الاجتماعي لسنة 2013 حصة 1500 مسكن تم اكتشافها بعد عملية تحيين الملفات حيث وقف رئيس دائرة الحامة بوزيان على خروقات  و تداخل في المعلومات المدونة على بعض القرارات، ليقوم بمطابقة قائمة المستفيدين الرسمية بالقرارات المشكوك فيها ليتفاجئ عدم ورود أسماء عدد من حاملي القرارات في القائمة المذكورة والمقدر عددها التحفظ بـ 50 قرار استفادة يشتبه في كونه مزورا وسُلم لأسماء لا يحق لها الاستفادة  ما يؤكد حدوث تلاعب وأن الاستفادات المنوحة مزورة، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة و إحالتها على التحقيق و فتح مصالح الأمن بدائرة الحامة تحقيقا فيما استدعيت عدد من المسؤلين ببلدية الحامة و لم نتمكن من الحصول على أي معلومة لحساسية الملف وسرية التحقيق و بهذا تكون الفضيحة الثانية التي تعرفها البلدية بعد فضيحة ملف السكن الريفي في العهدة السابقة  الذي عرف خروقات قانونية تمت على مستوى بلدية «حامة بوزيان  حيث تم توزيع ما يزيد عن 2700 استفادة مسبقة و حيازات غير قانونية في المناطق الريفية التي لا تزيد نسبة الكثافة السكانية فيها عن 5 آلاف ساكن أشهر قليلة قبل انتهاء عهدته الانتخابية للمير السابق سنة 2012 و التي لم تنتهي القضية إلى حد كتابتنا هذه الأسطر بالرغم من تجميد والي الولاية جميع الاستفادات الممنوحة و خاصة أمام تشبث المستفيدين بالقرارات التي منحت لهم في بروز العديد من الاحتجاجات، مقابل رفض المجلس الحالي الاعتراف بشرعية الكثير من القرارات . وفي ذات السياق وحسب مصادر مطلعة فقد يعرف ملف السكن الريفي ببلدي الحامة بوزيان حالة من التعفن بسبب استمرار «التجاوزات الخطيرة» الحاصلة بالبلدية في «نهب» و «استنزاف» الأراضي الفلاحية و الشاغرة قدر ممكن من الأراضي و بمساحات متفاوتة و تحويلها لغير طبيعتها، بإنجاز محلات و مساكن بمختلف الصيغ مؤكدين على  وجود تحركات سريعة و منظمة قصد الاستيلاء على أكبر حصة فيما برأ منتخبون محليون أنفسهم في رسالة رفعوها للوالي مطالبين بفتح تحقيق حول استمرار استنزاف الأراضي الفلاحية بعدد من الأحياء و كشف ملابسات الموضوع و كذا رفع الغطاء عن الأشخاص المتسببين، حسبهم، في استنزاف وتقليص مساحات الأراضي الفلاحية و الغابية. و التمس المنتخبون الستة و بينهم نائب لرئيس المجلس البلدي ومندوبي قطاعات، بضرورة إلغاء شهادات الحيازة الخاصة بالسكن الريفي و الممنوحة لأشخاص لا يقطنون ببلدية حامة بوزيان، والذين استفاد عدد كبير منهم من قطع أرضية على مستوى حيي تبوب المعروف بالنملي و زغرور العربي المعروف باسم شعبة المذبوح، موضحين في آخر الرسالة المرفوعة إلى والي الولاية أنهم وجهوا من قبل رسالة مشابهة لرئيس المجلس الشعبي البلدي لإعلامه بالتجاوزات الحاصلة، غير أنهم لم يسجلوا أي تحرك من طرفه، على حد تعبيرهم. فيما أكد رئيس بلدية حامة بوزيان أن ما جاء في محتوى الرسالة المذكورة تم التكفل به سابقا، حيث أن ملف الحيازات «غير القانونية» للسكن الريفي بكل من النملي و زغرور العربي و مناطق أخرى، لا تزال محل تحقيق على مستوى العدالة، و لم يتم الفصل فيها بعد، أما فيما يخص محاربة البناءات الفوضوية فأكد بأن المجلس الحالي منذ تنصيبه، يسعى جاهدا للقضاء عليها، حيث شكل من قبل فرقا خاصة حرّرت محاضر مخالفات، كما هدمت المصالح التقنية عشرات المنازل المنجزة بطريقة مخالفة أو دون حصول أصحابها على رخصة بناء. مؤكدا  على تشكيل فرقة خاصة لمحاربة البناءات الفوضوية مكونة من مفتش البناء و التعمير بالبلدية، إلى جانب مهندسي المصلحة التقنية مدعومين بالشرطة و الدرك الوطني، من أجل  إجراء عمليات مسح شامل مرتين في الأسبوع على مستوى كامل تراب البلدية، و في حال تسجيل أي تجاوز يقوم المفتش بتحرير محضر و مباشرة الإجراءات القانونية.

عبد القادر جريو ، سينارسيت ومخرج " ناس السطح "

هذه هي حقيقة " ناس السطح " ورأيي في قرار توقيف البرنامج

حاوره : هابت حناشي
الأربعاء 29 جوان 2016 350 0

الجزء الأول

يتحدّث، عبد القادر جريو، في هذا الحوار لـ"الحياة"، بصراحة كبيرة عن قضية التراخيص وقضية "كا بي سي" وحبس مسؤوليها، بالإضافة إلى برنامج "ناس سطح"، كما تحدّث عن الحكومة والسلطة والمعارضة، وكل شيء عن البرنامج والضجة المثارة حوله، وماذا حصل قبل... خلال وبعد توقيف البرنامج
هابت حناشي: عبد القادر أبدأ حواري من توقف برنامج "ناس السطح" وسؤالي فيه شطران.. توّقف برنامج "ناس السطح". في رأيك بصراحة ما هو سبب توقيفه؟ وماذا تفعل أنت ورفاقك في السطح الآن؟
عبد القادر جريو: حتى نوضح للرأي لعام، برنامج "ناس السطح" توّقف والقضية المطروحة حاليا أمام العدالة والعدالة لديها أسباب. أقول هذا حتى لا نلعب دور الضحية أو نضخم الأمور أو نلعب دور الأبطال، القضية مطروحة على جهاز العدالة بسبب إداري محض. بالفعل يوجد مشكل، ويوجد خطأ ارتكب لكنه خطأ طفيف وبسيط، وأظن أنه لا يستحق هذه العقوبة القاسية من قبل العدالة. الخطأ موجود في الملف الذي قدّم للحصول على رخصة التصوير، لما انطلق التحقيق على مستوى الدرك الذين رأوا بأن شركة "ناس برود" فيها خطأ طفيف وأظن أنه ارتكب عن طريق اللامبالاة أو هفوة لمدير "ناس برود" مهدي بن عيسى، بناء على ذلك قاموا بسحب رخصة التصوير، منطقيا التصوير يتوقف، وهذا يعني أنّ تصوير البرنامج لم يتوقف لأننا قذفنا في شخصيات أو أنّ السلطات منعتنا من حرية التعبير.
هابت حناشي: يعني أنك تؤكد خطاب السلطات بأن توقيف البرنامج ليس بسبب حرية التعبير؟
عبد القادر جريو: نعم، الأمر واقعي، هذا صحيح، لكن إذا كان هناك حق أريد به باطل فذلك شيء آخر. نحن نتحدث عن الأمور الواقعية التي هي موجودة حاليا والأمور التي أدت إلى توقيف البرنامج. أنا لما تمّ الاتصال بي من قبل الدرك الوطني ذهبت إليهم، وأروني نسخة من قرار سحب رخصة تصوير البرنامج، وهذا معناه أن البرنامج توّقف.
هابت حناشي: القرار موقع من قبل من؟
عبد القادر جريو: القرار وقّعه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وضابط الدرك الوطني أراني نسخة من القرار، أنا كنت أتمنى أن يعطوني تلك النسخة ويعطوني محضر سماع أقوالي الذي أمضيت عليه حتى يكون لديّ دليل بأن الدرك الوطني اتصلوا في يوم من الأيام. "الرائد" الذي كلمني قال لي لا يمكن إعطائي تلك الوثيقة، المهم أنني رأيت وقرأت قرار سحب رخصة تصوير البرنامج، إذن البرنامج توقف لأنه كان هناك مشكل إداري في تصوير البرنامج، حول رخصة التصوير، رغم أن البرنامج ليس في حاجة إلى رخصة تصوير، لأن الإنتاج داخلي بحكم أن شركة "ناس برود" هي الشركة المالكة لقناة "الخبر - كا بي سي". المعروف أنّ الإنتاجات الداخلية لا تحتاج إلى رخصة تصوير، لأن هذه الأخيرة تحتاجها البرامج التي تتمّ بالخارج أو تتعلق بأفلام وثائقية أو أفلام سينمائية مطولة أو القصيرة أو البرامج التي يكون فيها التصوير في مناطق حسّاسة، ويكون من الضروري أن تعلم السلطات بها، لكنني أقول إن البرنامج إذا كان توقف فأنا أرى أنه قمع لحلم المشاهدين، لأن المتفرجين تضامنوا معنا كثيرا، أنا أظن أنه من البرامج الأكثر مشاهدة حتى لا أقول إنه الأفضل، إنّه من البرامج التي تعوّد عليها المشاهد، لما يأتي قرار هكذا مباشرة يصبح هناك مشكل، كان بإمكانهم التعامل معنا بطريقة مغايرة، أنا أظن أننا، الآن، لسنا في حاجة لأمور تثير فتنة.
حناشي هابت: لكن السلطات تقول إنها لم تقم بإيقاف برنامج "كي حنا كي الناس"، وأن المشكل إداري أو مشكل يتعلق بعدم احترام القانون في إجراءات الحصول على الترخيص.. في الحالة الأولى توجد قضية الاستوديو الذي كان مشمّعا وكان يتم التسجيل فيه، والحالة الثانية أن برنامجي "ناس السطح وكي حنا كي الناس" لم يكن لديهما الترخيص اللازم.. مارأيك في هذا التبرير؟
عبد القادر جريو: هذا ممكن جدا، وممكن جدا أن يكون البرنامج هو الهدف في حد ذاته، ولكن أنا أقول إنّ البرنامج لديه خمس سنوات، لا أظن أنه ظهر لسلطات بعد خمس سنوات من عمره، إنّه لا يسيء إلى الدولة ولا يثير الفتنة، أنا أظن أن "ناس السطح" ذهب ضحية صراعات تفوّقنا نحن.
حناشي هابت: يعني لستم مستهدفين؟
عبد القادر جريو: لا أظن أننا مستهدفين مباشرة كبرنامج "ناس السطح"، ونحن كفنانين أيضا لا أظّن أننا مستهدفين، يوجد الكثير من الناس يحبوننا، حتى "من الدولة"، أنا دائما كنت أقول إن البرنامج يجب أن لا يلصقوا به "اتيكات" البرنامج المعارض، "ناس السطح" ليس برنامجا معارضا وليس برنامجا مواليا لسلطة، البرنامج نقدي ومحايد، نحن نعتمد على الصحافة في كتابة السيناريو بما فيها يومية "المجاهد" الحكومية، نعتمد على "الخبر، الوطن، الشروق، الحياة" وغيرها من الصحف، نعتمد على تصريحات الوزراء لما يتكلمون في القنوات التلفزيونية الخاصة أو العمومية، أنا أحاول أن أكون موضوعيا إلى أبعد حد، لكن هناك من يقول إن البرنامج معارض، وهناك من يقول إنه موالي للسلطة، وإنه يعمل لجهة معينة ضد جهة أخرى، أنا أقول لهؤلاء كلهم شاهدوا البرنامج 5 سنوات، شاهدوا كل الحلقات وسترون أننا ننتقد الأطراف منتقدة.
هابت حناشي: ولكن البعض يقولون إنكم تتهمون بعض الناس وتدخلون في باب القذف، تتهمونهم بالسرقة والاختلاسات دون تقديم أدلة وهذا ما ترك البعض يقول إنكم تعارضون السلطة وإنكم ذهبتم بعيدا في معارضة السلطة، هذا ما أدى بالناس تفسر قرار التوقيف على أنه وضع حد لهامش الحرية الذي تمارسونه.
عبد القادر جريو: هذا ممكن.
هاب حناشي: يعني أنت تعترف بأنكم أحيانا تدخلون في باب القذف؟
عبد القادر جريو: شوف، ممكن يكون هناك هفوات لأن السيناريو يكتب كل يوم، أنا مع سلطة الضبط التي توجه، لكن ليس مع مبدأ أن الجهات العسكرية أو الأمنية هي التي توجه المنتوج الفني، أنا أقول لهم طبّقوا علينا القانون، إذا كانت هناك سلطة للضبط، فممكن تكون هناك هفوات، هذا ممكن لأن السيناريو نكتبه كل يوم ممكن الضغط يؤدي بك إلى الوقوع في بعض الهفوات والأخطاء، ممكن تكون هناك زلة لسان، لكن ليس بنية أننا نقذف أو نقوم بالمساس بهذا الشخص أو ذاك، أنا لست صحفيا أنا فنان، أنا آخذ المعلومات التي ظهرت في الصحافة وأعالجها بطريقتي، لما نتكلم عن قضايا فساد، لما نأخذ قضية سوناطراك أو نأخذ قضية شكيب خليل، القضية الآن في العدالة، نحن لا نقول إن هذا سرق أو لم يسرق، نحن نقول إن تصريحات المحامين، القنوات العمومية فيما مضى، ونأتي بها الآن بطابع كوميدي، حتى بالنسبة للجمهور، فالسياسة طبق دسم لا يمكن أن تأكله الناس، نحن ننزع الشحم عنها حتى يستطيع المشاهد ابتلاعها، نحن عندنا هذا الفضاء من الحرية، وسواء أردنا أو كرهنا، الفضاء يحسب للنظام، للدولة الجزائرية، لأنه البرنامج الوحيد في العالم العربي الذي يتعرض للسياسيين بهذا الشكل.
حناشي هابت: هل السلطات كانت تتفهم طرحكم؟ وهل تجاوبت معكم؟ وفي الخمس سنوات الماضية هل تعرضتم للتضييق من قبل السلطات؟
عبد القادر جريو: شيء جيد أنك أعطيتني هذا الفضاء وطرحت عليّ هذا السؤال، أنا أوضح الأمر الآن، والناس يمكن أن يأتوا، يمكن القيام بتحقيقات صحافية يمكنهم أن يقوموا بتحقيقاتهم، يوجد الكثير من الناس ضدنا لأننا لا نؤمن بالنجاح، لا نؤمن أن فريق يمكنه أن ينجح، أنا السيناريو أكتبه، أنا عبد القادر جريو أكتب خاصة السيناريو الخاص بالجانب السياسي، ولا مرة، أقول ولا مرة تعرضنا للمضايقة، لا من مسؤول سياسي ولا مسؤول أمني ولا مدير قناة، ولا أي شخص قال لي "أخدم" هذه الشخصية ضد هذه الشخصية أو هذه الشخصية لا تمسها، هذا لم يحدث أبدا منذ بدأ البرنامج قبل 5 سنوات وحتى الآن، وممكن أن يقوم الصحافيون بالتحقيق في هذه النقطة ويرون مع ملاّك القنوات التي عملنا معها.
هابت حناشي: كانت لك كل الحرية في كتابة ما تشاء؟
عبد القادر جريو: نعم كانت كل الحرية، والبرنامج ce que c’est naïf
لست أدري كيف نقولها
هابت حناشي: النية أو العفوية
عبد القادر جريو: النية أو العفوية نعم هي التي جعلت البرنامج لديه مصداقية، لأننا نتكلم على كل الجهات، نحن كشباب. أنا في بداية الأمر لما قلت إننا سنقوم بعمل مثل هذا، لا أحد وضع فينا ثقته، قالوا لي يا عبد القادر أنت كيف تفهم في السياسة؟، وكيف تفهم في هذه، وتفهم في هذه؟، لكن كان هناك بعض الصحفيين الذي كنت أستشيرهم مثلا لمساعدتي.
هابت حناشي: من هم الصحافيون الذين كنت تستشيرهم؟
عبد القادر جريو: كان عددهم كبيرا ولو أذكر بعض الأسماء سوف أقوم بإحراجهم، لكن هناك العديد من الصحفيين أصدقائي يعطونني البروفيل الخاص برجال السياسة، مثلا لما أتكلم على شخصية سياسية معينة لا يعطونني سبقا صحفيا، لأنه ليس من عملي الحصول على سبق صحفي، هم يقومن بتجهيز ملفات عنهم مثلا يقولون هذه هي تصريحاتهم في هذه الجريدة أو تلك القناة، هذا تصريحه في هذا الملف مثلا أو ذاك.
هابت حناشي: الإعداد يعني؟
عبد القادر جريو: الإعداد نعم، أنا آخذ كل هذه المعلومات أقرؤها واختار الزاوية التي أراها ملائمة.
هابت حناشي: في وقت ما وجهت لكم سلطة الضبط، لما كان ميلود شرفي على رأسها إنذارا.. حول ماذا كان هذا الإنذار؟
عبد القادر جريو: يا ريت نبقى في الإنذار لأنه "معليهش"، نحن لم نكن، نحن أجبنا.
هابت حناشي: ماذا قال لكم شرفي على ماذا أنذركم بالضبط؟
عبد القادر جريو: هو تحدث عن المساس برموز الدولة.
هابت حناشي: ما هي رموز الدولة؟
عبد القادر جريو: حتى ميلود شرفي لم يكن واضحا، كان يجب عليه أن يقول لنا إنه في السيناريو، في هذه الحلقة أو في هذه الشخصية ها هي التجاوزات هذا لم يحدث، قال لنا هناك تجاوز في حق رموز الدولة دون تفاصيل. نحن نريد الآن أن لا يكون عمل الرقيب، لأن حرية التعبير لا يمكن المساس بها، هذا حق مكفول دستوريا، لكن لمّا تكون هناك سلطة تكون موضوعية يأتي مثلا يقول مثلا، يا عبد القادر جريو أنت كتبت هذا السيناريو مثلا في هذه الحلقة هناك تجاوزات تداركها في المستقبل، لما تكون موضوعية، نقوم فورا بتسوية الأمر.
هابت هناشي: نعم
عبد القادر جريو: لكن لما كما نقول حق أريد به باطل، وتستخدم القانون حتى تقمعني أو تمس بحرية التعبير.
هابت حناشي: مثلا "مول السطح" أتقصدون به رئيس الجمهورية؟
عبد القادر جريو: أنا لم أقل إنه رئيس الجمهورية.
هابت حناشي: من هو "مول السطح"؟
عبد القادر جريو: "مول السطح" هو كل إنسان عنده "مول السطح"، التيقت إنسان قال لي إنّ الوالد في المنزل نناديه "مول السطح"، شخص ممكن يكون هو رب عملي أناديه "مول السطح"، شخص آخر يقول لي رئيس الجمهورية أناديه مول السطح، إلخ (يضحك).
هابت حناشي: في ناس السطح من هو "مول السطح"؟
عبد القادر جريو: "مول السطح" هو المسؤول عن السطح.
هابت حناشي: الآن توقف البرنامج، سمعنا أن البعض أراد استغلال توقفه سياسيا، بعض القنوات الأجنبية اتصلت بكم وأرادت إنتاجه وبثّه.. هل هذه المعلومة صحيحة؟
عبد القادر جريو: القنوات الأجنبية ليست هي المرة الأولى التي تتصل بنا، حتى بعد الإنذار الأول اتصلت بنا قنوات، اتصل بي أيضا بعض المستشارين الثقافيين في بعض السفارات وتعاطفوا معي أنا ورفاقي..
هابت حناشي: ممكن تعطينا بعض الأسماء؟
عبد القادر جريو: أفضل عدم ذكرها.
هابت حناشي: ماذا طلبوا منك؟
عبد القادر جريو: اقترحوا علينا بعض التربصات خارج الوطن، لكن أنا أظن أنه في هذا الظرف ضروري أن نبقى هنا، وضروري أن نبين، وهذا ليس مزايدة في حب البلاد، ليست مزايدة في حب الوطن لأنني أنا أريد أن ننجح هنا، أنا لست مهتما بالذهاب إلى فرنسا أو الولايات المتحدة الأمريكية أو إلى أي مكان في العالم ثم أعود إلى هنا، أنا لا يهمني هذا، أريد أن أخلق الاسثناء، لأنني أظن أنه يجب أن نواصل النجاح، البرنامج نجح، البرنامج نجح في هذا الدولة وهذا مكسب للدولة، مكسب لهم، برنامج سياسي ساخر نقدي، فيه هامش من الحرية، إذن نكمل هذا الجهد، لما تكون هناك تجاوزات نحن نقول إننا مع القانون، نحن في برنامجنا ننتقد الناس الذين لا يحترمون القانون، ويطبق علينا القانون، مثلا في هذا الأمر الخاص بتوقيف البرنامج نحن نقول إنه قانوني.
هابت حناشي: لديهم حق؟
عبد القادر جريو: لديهم الحق، قانونيا هناك مشكلة بالفعل، لكن أظن أن قرار حبس مسؤولي "كا بي سي" كان قاسيا، قاسيا لأن الخطأ بسيط، قرار المحكمة كان يمكن أن ينتهي بوضعهم تحت الرقابة على أن يتم حبسهم في رمضان، فهذا يعني أن هناك تجاوز، أنا لا أريد أن أعطيه بعدا سياسيا لأنه هناك خطأ.
هابت حناشي: سنرجع إلى ذلك، نبقى في القنوات الأجنبية.. ماذا طلبوا منكم بالضبط؟
عبد القادر جريو: هم مهتمون بشخصي ككاتب سيناريو ومخرج، ومهتمون بفريق العمل كممثلين.
هابت حناشي: ماذا طلبوا؟
عبد القادر جريو: أن نتعاون معهم في أعمال تبث على تلك القنوات.
هابت حناشي: البرنامج نفسه؟
عبد القادر جريو: لا لا، ليس البرنامج نفسه، لكن أظن أنه في النوع نفسه، في الكوميديا السياسية أو الكوميديا الاجتماعية، يمكننا أن نقوم لهم بأعمال مماثلة لهذا النوع لأنني أظن أنهم رأوا طريقتنا ويمكن أن تكون مساعدة لهم.
هابت حناشي: هل صحيح بعض رجال الأعمال اتصلوا بكم كذلك أو أنتم كنتم تفكرون بنقل البرنامج إلى "اليوتيوب"، يعني تنشؤون قناة على "اليوتيوب" وتعملون.. هذه الفكرة مازالت قائمة أم توقفتم؟
عبد القادر جريو: الآن كل اهتمامنا منصب حول إطلاق السراح الفوري لأصدقائنا الموجودين في السجن، لأنني حتى أنا لا يمكنني أن أعمل، وأصدقائي في السجن، هناك مشكلة.
نعم كلمنا بعض رجال الأعمال، يوجد رجل أعمال يعيش في الخارج، بين فرنسا وبريطانيا، مختص في الاتصالات والإنترنت، اتصل بنا وأبلغنا أنه مستعد لدعمنا لإطلاق قناة على "اليوتيوب"، قال إذا رغبتم يمكن استقبالكم عندي في فرنسا، لكن أنا، موقفي، هو أن البرنامج نجح هنا، ويجب أن يبقى هنا أنا مؤمن بذلك، لأنه ليس برنامجا محظورا أو هو يرنامج لن يعود، وأنا أظن أنه من المستحيل أن تفكر السلطة في منع البرنامج، لأن هذا ليس حقهم ونحن لسنا خونة، إذن قوة البرنامج في جمهوره وفي صدقه ومصداقيته لكن إذا خرج من هذا السياق سيفشل.
هابت حناشي: هل تلتقي مع أعضاء الفريق بعد توقف البرنامج؟
عبد القادر جريو: طبعا، بشكل يومي، في حياة أي فريق أحيانا تقع الفرقة وتحدث تشققات، البعض لديهم طموحات واهتمامات إلخ، وأنا كنت صرحت من قبل أن هذا الموسم هو نهاية برنامج "ناس السطح" لكن القرار جعل الفرحة تلتحم، وراس مال البرنامج هو الجمهور، الجمهور وقف إلى جانبنا بشكل كبير، لقد ربحنا الجمهور بالصدق وليس بالمعرفة، نحن عملنا بصدق، سواء في جرنان الڤوسطو أو ناس السطح كنا نعمل يوميا.
هابت حناشي: الآن تركزون على زملائكم المحبوسين في الحراش.. ماذا ستفعلون من أجلهم؟
عبد القادر جريو: توجد وقفة تضامنية سنقيمها، هي ليست موجهة للتنديد بالسياسات أو بالتعسف أو التنديد بقمع حرية التعبير، لا، نحن سنعبر عن دعمنا لأصدقائنا، العيد على الأبواب، وهم لديهم أبناء، السيدة نجاي تبلغ من العمر 62 سنة، وهي مريضة، إطار في وزارة الثقافة وهي فنانة مبدعة، فنانة تشكيلية، مهدي بن عيسى أنجز شريط "الجزائر من أعلى"، وهو شريط يشرف الجزائر وهو شاب منتج ويؤمن بالجزائر العصرية.
إذن نحن نقف ونتضامن معهم حتى لا يشعرون بأنهم وحدهم. أنا قررت أن أحلق شعري تضامنا معهم، لأن حرتوف وبن عيسى قام بحلق شعريهما في سجن الحراش، أحلق شعري رغم حاجتي لشعري لأنني سأشارك في فيلم في سبتمبر ولدي عقد مع منتجي الفيلم، رغم ذلك أضحّي بشعري كرسالة تضامن.
هابت حناشي: كل أعضاء الفريق؟
عبد القادر جريو: نعم كلهم
هابت حناشي: التحرك له علاقة بقضية الخبر والوطن؟
عبد القادر جريو: هذه وقفة تضامنية مع المحبوسين فقط، قضية الخبر والوطن أمرا آخر، ممكن في المستقبل، لكن يوم الجمعة أمام المسرح الوطني ستكون وقفة تضامنية مع أصدقائنا المحبوسين فقط، ونسعى لتحسيس العدالة بأن هؤلاء لا يستحقون هذا المصير، لأن سجنهم يعني سجن أحلام آلاف الجزائريين المؤمنين بدولة الحرية والعدل.
هابت حناشي: وزير الاتصال قال أمس إنه لا يوجد سجين رأي في الجزائر؟ وأن قضية "كا بي سي" ليس لها علاقة بحرية التعبير.. ما رأيك؟ وهل توافق على هذا التصريح؟
عبد القادر جريو: شوف، هذه القضية، لما يتكلم وزير الاتصال، هو يدافع عن الحكومة، لا يوجد شخص يمكنه إلغاء ثقل الجريدتين، "الوطن والخبر"، أنا أظن أن المضايقات على "الخبر والوطن" يمكن أن تكون عندها علاقة بحرية التعبير، لكن قضية الوطن يمكن رؤيتها من زاوية أخرى، إذا خالفوا القانون يجب أن يطبق عليهم القانون، نحن ننتقد الناس الذين يخرجون على القانون، والمومن يبدأ بنفسه، الخبر إذا كان عندهم مشاكل قانونية فمن الضروري تسوية هذه المشاكل، لكن المشي في التضييق على الحريات أو إلغاء جريدة مثل الوطن أو الخبر فهذا خطأ كبير.
هابت حناشي: البعض يقول إنّ بن عيسى أو حرتوف أو نجاي ارتكبوا أخطاء قانونية وأن علاقتهم ليس لها علاقة بحرية التعبير هل توافق على هذا؟
عبد القادر جريو: التحقيق تمّ، ووجدوا بأن هناك مشكل قانوني، أقولها صراحة، أنا أرى أن القرار كان قاسيا، لكن الخطأ موجود، لكن أن يتم الحبس فهذا قاس، وهذا قول الخبراء في القانون والمحامين، كان يمكن أن يعبروا عن حلمهم والعفو عند المقدرة رحمة، كان يمكن العفو عنهم أو إفادتهم بأقصى ظروف التخفيف، أقصى عقاب هو الرقابة القضائية. لكن حبسهم في رمضان وبسبب خطأ يمكن أن يقع فيه أي إنسان، فهذا أظن أنه ظلم أو تجاوز، أنا لا أريد أن أعطيه بعدا سياسيا لأن الخطأ موجود.
أنا كشاب ليس لي حزب سياسي، وإن شاء الله لن أنتمي إلى أي حزب.
هابت حناشي: لكن البعض يقول إنك تعبر عن جهة معينة في السلطة والبعض يقول إنك تعبر عن المعارضة؟
يتبع..
الحلقة الثانية والأخيرة غدا


كاريكاتور الحياة

فايسبوك

تويتر



http://www.alhaya.ps/ar_page.php?id=1789032y24678450Y1789032



ع الكمبيوتر يا بطيخ".. طلبة من الداخل الفلسطيني يبتكرون جهازاً لفحص حلاوته
2016-06-28 13:06:00

غزة– الحياة الجديدة– أمجد عرفات- تمكن ثلاثة طلبة من فلسطينيي الداخل المحتل عام 48 يدرسون هندسة البرمجيات في معهد العلوم التطبيقية– جامعة تخنيون في مدينة حيفا المحتلة من ابتكار جهاز صغير يقوم بكشف حلاوة البطيخ قبل شرائها، ويتكون الفريق الطلابي من الطالبين صالح عبد الحليم وأيمن سرحان من مدينة الجليل والطالب آدم غرة من المثلث.
ونبعت فكرة الاختراع من الحاجة الماسة لتفادي الوقوع في الخطأ وللطريقة الدقيقة لمعرفة فاكهة البطيخ من الداخل عند شرائها وذلك لحماية المستهلك من جهة بدلا من الضرب على جوانبها التي نادرا ما تعطي نتائج غير صحيحة وبدلا من شطرها بالسكين الأمر الذي يسبب الخسارة للتاجر إذا كانت البطيخة غير مرغوب فيها، بالإضافة إلى تقليل الضرر والمخاسر قدر الإمكان التي قد تصيب المزارع ولتعريفه بمرحلة نضوج البطيخ قبل التقاطها من جهة أخرى، كما يوضح الطالب صالح عبد الحليم.
وأشار عبد الحليم إلى أن هذا المشروع جاء بتمويل من شركة (Microsoft) الدولية التي تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، حيث تم تقديم المشروع ضمن بحث في مجالmachine learning & internet of things IOT))، ومعناها بالعربية الذكاء الصناعي للآليات الذكية والمتعلمة، لافتا إلى أن هذا المجال ببحث في توصيل الاجهزة الدقيقة مثل المجسات في شبكة الانترنت ومعالجة المعلومات المستقبلة منها بطرق خوارزمية، دون التدخل المباشر من قبل الإنسان، وذلك من خلال تعريف شيء معين عن طريق الإنترنت من خلال إلصاق عنوان انترنت (IP) به مثل الأجهزة الكهربائية والمنتوجات الغذائية وكل ما تحتويه الحياة من جمادات، وقد كان نبات البطيخ المشروع الذي تم اختياره من قبل الفريق.
ويبين أن هذا المشروع تم ابتداؤه عن طريق أخذ عينة من ثلاثين بطيخة قبل أن يتم إعطاؤها طعما وجودة بشكل تدريجي، حيث تم فحص بطيخة جديدة بعد ذلك من قبل الجهاز والبحث في صفاتها ومحاولة عمل تشابه بينها وبين البطيخات الأخرى التي تم فحصها من قبل، وأن يستنتج من خلال معادلات رياضية وخوارزمية مركبة من احتمالات وتوافقيات تدرج الطعم والجودة لكافة حبات البطيخ التي تم فحصها، مشيرا إلى أنه على هذا الأساس تم الحكم على الجهاز بالنجاح في أدائه لعمله بشكل دقيق، حيث حصل الفريق على لقب المشروع المتميز في كلية علم الحاسوب في هذه الجامعة، التي تعد من أعلى عشرين جامعة في العالم، بمعنى أنها تعتبر مرجعا للوزارات والمؤسسات الاسرائيلية الأخرى.
وأردف عبد الحليم "إن هذه الصفات التي نتحدث عنها هي الصفات الخارجية لقشرة البطيخة، مع أن خلاصة البحث الزراعي تتحدث عن عدم وجود علاقة مباشرة بين القشرة الخارجية وجودة وطعم البطيخ، إلا أن الأبحاث البيولوجية أثبتت بأن القشرة الخارجية وطعم البطيخة تتأثر بنفس العوامل مثل الشمس والماء والتربة والهواء" لافتا إلى أنه من هذا المنطلق كانت فكرة استعمال الذكاء الصنعي.
وعن آلية عمل هذا الجهاز والذي يعمل على تطبيق يدعى (choose my taste) أي اختيار ذوقي بالعربية، يوضح عبد الحليم أن الجهاز عبارة عن مجسات ترسل أمواجاً فوق صوتية وكاميرات على جوانب البطيخة، حيت يتم التقاط معلومات وصور لما هي عليه من الداخل، لتتم معالجتها وإرسالها للخوارزميات التي تم ذكرها سابقا لكي تتم مقارنة المعطيات التي تم أخذها مع المعطيات المتوفرة عندها.
وأوضح أن هذا الجهاز يمتد مجال عمله ليشمل فحص كل الفواكه والمزروعات بشكل عام، مشيرا إلى أن فكرة عمل هذا الجهاز مستوحاة من أبحاث في قسم الهندسة الزراعية في جامعة MIT الأميركية، ومن أبحاث أخرى بقسم البيولوجيا والنباتات من جامعة ستانفورد الأميركية أيضا.
وأكد أن هناك تخطيطا لتبني الفكرة من قبل شركات مصنعة في اسرائيل، لتكبير هذا المشروع عن طريق تصنيع الجهاز وبيعه في الأسواق، حيث يعتبر هذا الجهاز معداً للاستعمال في الحوانيت والأسواق والبسطات والمزارع الكبيرة للبطيخ وليس للأشخاص العاديين، مشيرا إلى أن هناك عروضا ومفاجآت بهذا الأمر سيتم الحديث عنها في الأشهر المقبلة.
- See more at: http://www.alhaya.ps/ar_page.php?id=1789032y24678450Y1789032#sthash.o3pQcGyT.dpuf



ع الكمبيوتر يا بطيخ".. طلبة من الداخل الفلسطيني يبتكرون جهازاً لفحص حلاوته


غزة– الحياة الجديدة– أمجد عرفات- تمكن ثلاثة طلبة من فلسطينيي الداخل المحتل عام 48 يدرسون هندسة البرمجيات في معهد العلوم التطبيقية– جامعة تخنيون في مدينة حيفا المحتلة من ابتكار جهاز صغير يقوم بكشف حلاوة البطيخ قبل شرائها، ويتكون الفريق الطلابي من الطالبين صالح عبد الحليم وأيمن سرحان من مدينة الجليل والطالب آدم غرة من المثلث.
ونبعت فكرة الاختراع من الحاجة الماسة لتفادي الوقوع في الخطأ وللطريقة الدقيقة لمعرفة فاكهة البطيخ من الداخل عند شرائها وذلك لحماية المستهلك من جهة بدلا من الضرب على جوانبها التي نادرا ما تعطي نتائج غير صحيحة وبدلا من شطرها بالسكين الأمر الذي يسبب الخسارة للتاجر إذا كانت البطيخة غير مرغوب فيها، بالإضافة إلى تقليل الضرر والمخاسر قدر الإمكان التي قد تصيب المزارع ولتعريفه بمرحلة نضوج البطيخ قبل التقاطها من جهة أخرى، كما يوضح الطالب صالح عبد الحليم.
وأشار عبد الحليم إلى أن هذا المشروع جاء بتمويل من شركة (Microsoft) الدولية التي تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، حيث تم تقديم المشروع ضمن بحث في مجالmachine learning & internet of things IOT))، ومعناها بالعربية الذكاء الصناعي للآليات الذكية والمتعلمة، لافتا إلى أن هذا المجال ببحث في توصيل الاجهزة الدقيقة مثل المجسات في شبكة الانترنت ومعالجة المعلومات المستقبلة منها بطرق خوارزمية، دون التدخل المباشر من قبل الإنسان، وذلك من خلال تعريف شيء معين عن طريق الإنترنت من خلال إلصاق عنوان انترنت (IP) به مثل الأجهزة الكهربائية والمنتوجات الغذائية وكل ما تحتويه الحياة من جمادات، وقد كان نبات البطيخ المشروع الذي تم اختياره من قبل الفريق.
ويبين أن هذا المشروع تم ابتداؤه عن طريق أخذ عينة من ثلاثين بطيخة قبل أن يتم إعطاؤها طعما وجودة بشكل تدريجي، حيث تم فحص بطيخة جديدة بعد ذلك من قبل الجهاز والبحث في صفاتها ومحاولة عمل تشابه بينها وبين البطيخات الأخرى التي تم فحصها من قبل، وأن يستنتج من خلال معادلات رياضية وخوارزمية مركبة من احتمالات وتوافقيات تدرج الطعم والجودة لكافة حبات البطيخ التي تم فحصها، مشيرا إلى أنه على هذا الأساس تم الحكم على الجهاز بالنجاح في أدائه لعمله بشكل دقيق، حيث حصل الفريق على لقب المشروع المتميز في كلية علم الحاسوب في هذه الجامعة، التي تعد من أعلى عشرين جامعة في العالم، بمعنى أنها تعتبر مرجعا للوزارات والمؤسسات الاسرائيلية الأخرى.
وأردف عبد الحليم "إن هذه الصفات التي نتحدث عنها هي الصفات الخارجية لقشرة البطيخة، مع أن خلاصة البحث الزراعي تتحدث عن عدم وجود علاقة مباشرة بين القشرة الخارجية وجودة وطعم البطيخ، إلا أن الأبحاث البيولوجية أثبتت بأن القشرة الخارجية وطعم البطيخة تتأثر بنفس العوامل مثل الشمس والماء والتربة والهواء" لافتا إلى أنه من هذا المنطلق كانت فكرة استعمال الذكاء الصنعي.
وعن آلية عمل هذا الجهاز والذي يعمل على تطبيق يدعى (choose my taste) أي اختيار ذوقي بالعربية، يوضح عبد الحليم أن الجهاز عبارة عن مجسات ترسل أمواجاً فوق صوتية وكاميرات على جوانب البطيخة، حيت يتم التقاط معلومات وصور لما هي عليه من الداخل، لتتم معالجتها وإرسالها للخوارزميات التي تم ذكرها سابقا لكي تتم مقارنة المعطيات التي تم أخذها مع المعطيات المتوفرة عندها.
وأوضح أن هذا الجهاز يمتد مجال عمله ليشمل فحص كل الفواكه والمزروعات بشكل عام، مشيرا إلى أن فكرة عمل هذا الجهاز مستوحاة من أبحاث في قسم الهندسة الزراعية في جامعة MIT الأميركية، ومن أبحاث أخرى بقسم البيولوجيا والنباتات من جامعة ستانفورد الأميركية أيضا.
وأكد أن هناك تخطيطا لتبني الفكرة من قبل شركات مصنعة في اسرائيل، لتكبير هذا المشروع عن طريق تصنيع الجهاز وبيعه في الأسواق، حيث يعتبر هذا الجهاز معداً للاستعمال في الحوانيت والأسواق والبسطات والمزارع الكبيرة للبطيخ وليس للأشخاص العاديين، مشيرا إلى أن هناك عروضا ومفاجآت بهذا الأمر سيتم الحديث عنها في الأشهر المقبلة.
- See more at: http://www.alhaya.ps/ar_page.php?id=1789032y24678450Y1789032#sthash.o3pQcGyT.dpuf








الأربعاء، يونيو 29

الاخبار العاجلة لمطالبة الامين العام لولاية قسنطينة من مديرية الشؤؤن الدينية تحضير خطبة الجمعة حول التسوية العاقارية ويدكر ان الجزائر سوي تسوي الاحياء الفوضوية علىالطريقة المصرية بسبب العجز الاقتصادي واوساط اقتصادية ترشح الجزائر لازمة اقتصادية خانقة في الاسابيع القادمة والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة الامين  العام لولاية قسنطينة من مديرية الشؤؤن الدينية تحضير خطبة الجمعة حول التسوية العاقارية ويدكر ان  الجزائر سوي  تسوي الاحياء الفوضوية علىالطريقة المصرية بسبب العجز الاقتصادي واوساط اقتصادية ترشح الجزائر لازمة اقتصادية خانقة في  الاسابيع القادمة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار   العاجلة  لمقاطعة  الجزائريين العطلة الصيفية بسبب  قطع الكهرباء والغاز والمياه من طرف الشركات  العمومية الفاشلة ويدكر ان  الوزراء والسفراء  وقدماء الوزراء وعائلات  الوزراء والرؤساء تعيش اعفاء   ماليا من دفع الحقوق الاقتصادية لشركة الكهراء والمياه الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتقديم الوزير السابق بوجمعة هيشور اشهار مجاني   لزوار سوق بطو بسانجان حيث 
فتح اوراق مجلة  مفتخرا بالصور الخالدة مع شخصيات عالمية ويدكر ان الوزير هيشور  دو الوجه الاحمر   يعيش حياة سعيدة من جراء  الريع  التجاري والاسباب مجهولة


سجّلتَ هدفا سيادة الوالي

    في عهد أحدِ ولاة تبسة السابقين، كاد المستثمرُ في المتنزّه العائلي للمدينة بطريق قسنطينة، أن يزجَّ به في السجن، ويطرد منَ الموقع، بسبب مشكلاتٍ إداريةٍ وديون عالقة، كان سهلا تسويتُها بطريقة ودّية لو توفّرت الإرادة لذلك. وفي خضمّ المعارك القضائية، المنصفة في مجملها لصالح المستثمر، والمعطّلة في ذات الوقت للمشروع، تمَّ تنصيبُ والٍ جديد، وشرع في تسوية مشاكل عالقة ومستعجلة، من بينها مسألة المتنزّه العائليّ، فراهن على المشروع، ورفع كلّ القيود البيروقراطية على صاحبه؛ بل وشجّعه على توسيع الاستثمار في المجال، فكانت النتيجة مثمرةً جدا. وامتلأَ المكان بضجيج الأطفال والألعاب، تقصده العائلات من كلّ أنحاء الولاية، وتجد به كلَّ أسباب الراحة والطمأنينة والترفيه. وصارت تبسة بفضل هذا المرفق وجهةً  لبعض سكان  الولايات المجاورة، من غير زوارها التقليديين للتسوّق وعبور الحدود.. فلو تنجز بقية المشاريع، بذات الوتيرة والإرادة والكفاءة، ومن أهمّها ورشةُ تهيئة المدينة العتيقة، وردّ الاعتبار للسور البيزنطيّ وكلّ المعالم الحضرية والتاريخية، قد تستعيد المنطقة حيويتها ومقدرتها على صنع الثروة، خارج أطر التهريب والمضاربة والأنشطة الموازية. متفائلٌ بهذا الوالي، وهو يزاوجُ منذ تعيينه بالمنطقة، بين فعليّ "الغلق" و"الفتح"، وحتى إن كانت بعضُ "المغلوقات" عقابا جماعيا لفئة واسعة من المجتمع، وأتمنّى صراحةً أن يُعاد فيها النظر، فإنَّ "المفتوحات" لا ينكرُ أحدٌ أنّها غيرُ مسبوقةٍ، وذات فائدة عامة.. صُدمتُ أمسٍ بفندقٍ يفتحُ أبوابه للمتسوّقين والعابرين باتجاه الحدود، وقد ظلّ مغلقا لأسباب (إدارية) طيلة ربع قرن. شكرا لجهدك سيادة الوالي، سيحبّك المواطنون أكثر، لو تستمرّ هذه الوتيرة للتغيير نحو الأفضل.
    عادل صياد

    الغش قاعدة

      أسال موضوع الغش في الامتحانات العامة هذا العام الكثير من الحبر، وتردد على ألسنة الملايين في البيوت والشارع وقنوات التلفزيون ونشرت مئات المقالات والتقارير والتصريحات على صفحات الصحف. وبدأ الأمر كما لو أن الحديث يجري عن استثناء دخيل على مجتمعنا أفزعنا وروعنا واستقطب كل اهتمامنا وفعل فينا ما يفعل دخول ذئب في زريبة الخراف. فما الفرق بين الذي يسرق هاتفا نقالا أو محفظة نقود أو راديو سيارة وذاك الذي يغش في الامتحان؟.. فقط الأخير انتقل إلى مستوى أهّله لممارسة السرقة في فصل دراسي والآخر ربما طرد أو لم يطرد من المدرسة فمارس السرقة في السوق والشارع.. أطفال نشأوا في أجواء السرقة والاختلاس، يسرقون ويغشون.. فلماذا هذه الهالة الإعلامية والفيسبوكية على الغشاشين في البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط؟ الغش في كل مكان.. الذي يبيع يغش ويخسر الميزان والذي يصلح لك السيارة أو الكمبيوتر أو الساعة أو يرمم لك البناء أو.. أو.. أو.. يغش.. الجميع يغش، وطالب البكالوريا في هذه الأجواء طبيعي أن يغش.. هو يرى أن الجميع نال ما نال بالغش، فلِمَ يتأخر هو إذن مادام الغش قاعدة عامة؟.. شهادات تعليمية مغشوشة من زمان.. وصال الشك يحوم على الجميع فربما من درسوهم كانوا يغشون ومن يراقبونهم كي لا يغشوا كانوا غشاشين.. ومن يكتبون في الجرائد وعلى الفيسبوك ينددون بالغش كانوا يغشون حين كانت حاجتهم للغش قائمة.. المجتمع كله غشاش.. الاستثناء اليوم هو الذي لا يسرق ولا يغش سيعيش فقيرا ويسقط في الامتحانات ولا ينال وظيفة ولا سكنا وتغلق أمامه جميع الأبواب. فهو بوضع المجتمع الحالي "بهلول ميعرفش صلاحو".. مواعظ المساجد ودروس الأخلاق في المدارس خسرت خسرانا مبينا وتأكد أنها مجرد أقاويل لا تسمن ولا تغني من جوع، وظل الغش سيد الموقف. والسرقة تبقى في كل مكان.. لأن المجتمع هو هذا في الواقع وليس ما تريده المواعظ. يقرأ الناس في الجرائد يوميا عن غش في الطريق السيار شرق ـ غرب الذي كلف البلد مليارات الدولارات ويحصد المشرفون عليه ترقيات في مناصبهم. وتدفع الشروط والقيود الإدارية كثير من الناس إلى الغش والتزوير وحين يختار سائق سيارة أجرة بين دفع رشوة عشرة آلاف دينار لرجل أمن أوقفه ظلما على الطريق أو سحب رخصة السياقة التي يعيل بها أسرته فهو بالتأكيد يصلي للاختيار الأول ولا يوجد من يختار الثاني غير البهلول سالف الذكر. ويقرأ الأطفال في الجرائد ويسمعون تصريحات شخصيات تؤكد أن كل الانتخابات مزورة وكل المسؤولين وصلوا إلى مناصبهم بالغش، ومع ذلك الأمور تسير بشكل عادي في البلد، ويترسخ منطق الغش كقاعدة وينسحب تماما من خانة الاستثناء. وتنقل الصحف يوميا في صفحات الحوادث أخبارا عن وقوع أئمة في معاصي أخلاقية مخلة بالحياء بعدما كانوا لسنوات يرددون خطبا جميلة ومغشوشة في الحقيقة لأن أصحابها يفعلون في الواقع عكس مواعظهم ونصائحهم. يكتشف الناس صدفة أو تسريبا أن المسؤول الكبير الفلاني اشترى شقة في باريس أو لندن أو برشلونة وهو موظف إداري يتقاضى أجرا لا يؤهله لذلك ولم يرث عن أجداده المزارعين والرعاة الفقراء أي شيء. يشتري شقة في الخارج باليورو والدولار وقوانين البلد تمنع نقل العملة الأجنبية إلى الخارج فكيف اشترى إذن إن لم يكن ثمة غش وتحايل على القانون الذي يطبق على من يحترمه فقط؟.. ويبقى هذا المسؤول الغشاش في موقعه ويرقى إلى مراتب أكبر. ويكتشفون أن القاضي الفلاني الذي كان في أعلى الرتب إنما كان يغش في أحكامه على الناس ويصدرها ظالمة تحت الطلب للحصول على مزايا…
      الغش إذن نتاج نظام مجتمعي أفرز مؤسسات تتعاطى الغش قانونا وتصدر قوانين تحث على الغش وتضع حواجز على طريق حياة الناس تدفعهم إلى أن يصيروا عناصر فاعلة في مجموعة الفساد العملاقة.
      نصر الدين السعدي



      Mascara Sortie de 3.325 diplômés des établissements de formation professionnelleLe secteur de la formation et de l’enseignement professionnels dans la wilaya de Mascara a enregistré, au titre de cette année de formation, la sortie de 3.325 diplômés dont des majors de promotions honorés lundi lors d’une cérémonie, organisée à l’institut national spécialisé en formation professionnelle de Tighennif.
      Le wali de Mascara, Salah El Affani a affirmé, lors de cette cérémonie, l’importance accordée par les autorités de wilaya au secteur de la formation professionnelle, surtout en matière l’agriculture en encourageant la formation des fellahs et leurs enfants aux techniques modernes. A noter que 1.113 fellahs ont terminé une formation en juin courant. Le directeur de la formation professionnelle Gasmi Abderrahmane a souligné que le secteur a bénéficié ces dernières années de la réalisation de deux instituts nationaux dont l’un en agriculture, des CFPA et de nouvelles annexes.
      Le nombre de structures de formation est passé à 20 établissements pour une capacité d’accueil de 10.000 stagiaires dont 600 en écoles privées.
      Le même responsable a ajouté que son secteur axe son travail sur l’initiative de formation de fellahs et leurs enfants en sessions de 3 mois chacune en spécialités d’irrigation goutte à goutte, de petit élevage, de traitement phytosanitaire, de maintenance du matériel agricole et autres.
      Relizane
      Une production de 197.000 qx de céréales prévue cette saison 
      La direction des services agricoles (DSA) de Relizane prévoit une production de seulement 197.000 quintaux de céréales dans la wilaya pour la campagne moisson-battage de la saison 2015-2016 contre 1,680 million de qx l’an dernier.
      Cette campagne, dont le coup d’envoi a été donné à la ferme pilote «frères Fodhil» dans la commune de Ouarizane, cible une superficie emblavée de 33.000 hectares seulement, après que 80 pour cent de la superficie globale, 141.000 ha a été affectée par la faible pluviométrie.
      La wilaya de Relizane a connu un manque de pluies de fin novembre à février, une période importante pour la croissance des céréales, a-t-on déploré. Les terres agricoles situées à Ouled Yaiche, Zemmoura, Ouled Sidi El Mihoub, Belacel Bouzegza, Yellel et Relizane sont les plus endommagées. Pour la réussite de la campagne moisson-battage de cette saison, 286 moissonneuses-batteuses, 2.633 tracteurs, 33 camions de transport et autres engins ont été mobilisés. La DSA a retenu 13 points de stockage relevant de la CCLS d’une capacité globale de 622.000 qx. 

      CHUOUn programme ambitieux pour améliorer l’offre de soins
      Le Centre hospitalo-universitaire d’Oran (CHUO) évolue au rythme d’un programme de développement ambitieux visant à améliorer davantage son offre de soins.
      Cette opération en voie de concrétisation porte notamment sur la mise à niveau du schéma d’organisation des activités du CHUO par rapport à son environnement marqué par de nombreux changements aux plans social, économique et urbanistique.
      «Face à ces mutations, la restructuration est indispensable pour permettre à l’hôpital d’accomplir son rôle avec efficience et en adéquation avec sa dimension régionale, sachant qu’il accueille des patients de l’ensemble des wilayas de l’Ouest du pays», souligne Kamel Babou, chargé de la communication au CHUO. Le plan d’action lancé dans ce cadre prévoit la réalisation de nouvelles structures pour abriter les activités des différents services qui seront déployés autour de quatre pôles, en fonction de leurs domaines de spécialisation.
      Ainsi, les activités des anciens services de maternité, de pédiatrie, de réanimation et de chirurgie infantiles sont regroupées au sein d’un même pôle appelé «Mère-enfant». Les trois autres pôles seront, quant à eux, dédiés aux «Neurosciences» (neurologie, neurophysiologie, neurochirurgie), aux «Cœurs et vaisseaux» (cardiologie, chirurgie cardiaque, chirurgie vasculaire) et au «Génie biologique» qui réunira l’ensemble des laboratoires de l’hôpital.
      L’opération connaît déjà sa première phase de concrétisation avec l’émergence du pôle «Mère-enfant», a rappelé M. Babou, signalant que les autres chantiers évoluent progressivement, sans incidence sur la prise en charge des patients.
      «Les travaux de réalisation des pôles s’effectuent par étapes, après démolition des vieilles bâtisses de l’hôpital dont la construction remonte à 1877", a-t-il expliqué.
      Les nouveaux pôles disposeront de leurs propres entités de prestations annexes comme la pharmacie et les cuisines, épargnant ainsi au personnel et aux patients les contraintes du déplacement vers ces services jusqu’alors centralisés.
      Parallèlement à cette opération, les responsables du CHUO ont initié nombre d’actions pour l’amélioration de l’offre de soins, comme l’ouverture d’un nouveau service pour les personnes souffrant de maladies cardiovasculaires, la création d’une première unité d’autogreffe pour le traitement des maladies du sang, et la mise sur pied d’une équipe médicale ayant pour mission de se déplacer au domicile des patients cancéreux.
      En outre, les équipes du service de médecine physique et de réadaptation Bénéficieront, bientôt, d’une structure neuve dotée d’équipements de pointe spécifiques au traitement des sujets affectés au plan moteur suite à un accident ou à une pathologie neurologique.
      Les ressources humaines, au cœur du processus
      Le plan de développement du CHUO est également axé sur la modernisation de ses services par la mise en place d’une plateforme de télémédecine et de visioconférence. Cette opération qui est en voie d’achèvement aura un impact important en matière de conduite thérapeutique à distance (entre le CHUO et les établissements hospitaliers des autres wilayas) et de la formation médicale et paramédicale (suivi en direct des séminaires pédagogiques).
      Le CHUO mise aussi sur la coopération avec des établissements de référence à l’effet de promouvoir la formation et le perfectionnement des ressources humaines.
      Le programme élaboré dans ce cadre connaît déjà un début d’application au titre d’une première convention conclue cette année avec l’Assistance publique des hôpitaux de Paris (APHP) portant sur la mise à niveau dans le domaine de l’hygiène hospitalière.
      Des accords de coopération avec d’autres partenaires sont envisagés à l’effet de «diversifier les domaines de formation», fait-on savoir, signalant que des discussions sont menées pour nouer des protocoles de jumelage entre le CHUO et les hôpitaux des villes de Bordeaux et Strasbourg (France).
      En perspective de la restructuration, une réflexion est aussi engagée dans le but d’actualiser le plan d’accès, de circulation et de stationnement dans l’enceinte de l’hôpital qui enregistre un flux quotidien de plus de 4.000 véhicules, dont 1.500 pour l’admission des malades.
      L’élaboration de ce plan de circulation est d’autant nécessaire qu’elle permettra de pallier les difficultés d’accès qui ont augmenté au cours de ces dernières années en raison de la densification de l’environnement urbain de l’hôpital par diverses entités de prestations de grande fréquentation comme les laboratoires d’analyses, pharmacies et cabinets médicaux.
      Le CHUO s’étend sur une superficie d’une vingtaine d’hectares et compte un effectif de 7.000 travailleurs, dont quelque 1.100 praticiens, 2.400 agents paramédicaux, ainsi que le personnel médical stagiaire (résidents) et le corps administratif.
      Cet hôpital chapeaute également plusieurs services extra-muros, telles les cliniques Amilcar Cabral (pédiatrie), Fellaoucène (orthopédie-traumatologie), Laribère (endocrino-diabétologie) et une clinique dentaire.
      Un protocole a été hier à Arzew
      Création d’une société mixte entre l’EP d’Arzew et le groupe turc «Tosialy» Une société mixte algéro-turque vient d’être créée en vertu d’un protocole signé mardi à Bethioua (Oran) entre l’Entreprise portuaire d’Arzew (EPA) et la société turque de sidérurgie «Tosialy».
      Dénommée «SPA Béthioua Port Minéralier», la société mixte, dotée d’un capital social de deux milliards DA, devra, dès septembre prochain, entamer les travaux de réalisation d’installations et équipements de manutention portuaires de déchargement et chargement. Il est prévu également la mise en place d’un système de transfert ( un convoyeur long de 12,5 km) de minerais de fer, de ferrailles et autres produits finis ou semi finis entre le port de Béthioua et le complexe sidérurgique de «Tosialy», basée à Bethioua, ainsi que les autres opérateurs de la zone d’activité de Béthioua, ont indiqué les responsables des deux parties dans leur présentation du projet.
      Le coût du projet est de l’ordre
      de 6 milliards DA (60 millions USD)
      La nouvelle société mixte a été créée selon la règle des 51/49, dont 51% sont détenus par l’EPA et 49% par «Tosialy». Une fois réalisées, ces nouvelles installations pourront traiter quelque six millions de matière première par an et une capacité de déchargement de 50.000 tonnes par jour, ont ajouté les mêmes responsables, soulignant que le projet sera réalisé dans un délai de 12 mois et générera la création de 80 emplois directs.
      Par ailleurs, le projet comprend également la construction au port d’Arzew d’un quai pouvant accueillir des navires à gros tonnage, de 150.000 tonnes notamment, nécessitant un important tirant d’eau. Les responsables de la société mixte ont indiqué que le port d’Arzew ne peut, actuellement, recevoir que des navires de 20.000 et 30.000 tonnes à raison d’un navire par jour et la réception de navires de 150.000 tonnes permet de réaliser des économies importantes de l’ordre de 180 millions USD par an rien que pour le transport maritime des minerais et autres. Ce projet permettra d’optimiser la production d’acier de 6 millions de tonnes/an.
      Par ailleurs, le wali d’Oran, qui a pris part à la cérémonie de signature des documents de création de cette société mixte, a annoncé qu’un nouveau terrain a été concédé à la société «Tosialy» pour la réalisation d’une nouvelle usine de sidérurgie, soulignant que le gouvernement algérien considère le projet comme un exemple de partenariat réussi. «Le port d’Arzew avec la réalisation du nouveau quai et les autres installations deviendra le port algérien relié à un convoyeur pouvant décharger 50.000 tonnes de minerais par jour, ce qui placera l’Algérie comme l’un des pôles de la sidérurgie en Méditerranée, un domaine stratégique permettant d’acquérir plus d’indépendance économique», a souligné le wali d’Oran.
      D’autre part, accompagné des responsables de la société «Tosialy», le wali d’Oran s’est rendu au chantier de construction d’une nouvelle mosquée au quartier de Fillaoucen (ex-El Barki). La construction de ce lieu de culte est assurée à 100% par la société turque. Il sera livré avant la fin de l’année 2016. Un jardin est également prévu en face de cet édifice cultuel.

      Quand le Ramadhan redynamise le commerce informel Les rues et artères envahies par les vendeurs à la sauvette Les vendeurs saisonniers, activant dans le commerce informel, sont revenus en force, durant ce mois de Ramadhan à Oran, squattant trottoirs et places publiques après que les autorités locales aient réussi, dans une large mesure, à mettre le holà au phénomène grâce à de nombreuses campagnes d’éradication. En effet, diouls, pains de toutes formes et saveurs, boissons en tous genres, gâteaux traditionnels, œufs et autres produits de large consommation sont exposés à la vente, en plein soleil, par ces vendeurs activant illicitement dans un déni total des règles de conservation et d’hygiène nécessitées pour ces produits de consommation périssables. Le marché de M’dina J’dida et la Bastille restent les lieux de prédilection de ce genre de commerce où ils sont squattés par ces «vendeurs à la sauvette», maintes fois délogés des lieux par les services de sécurité, mais persistant à y revenir. 
      Il faut dire que l’engouement des citoyens pour leurs marchandises n’est pas fait pour les dissuader dans leur démarche. Au contraire, le consommateur préfère s’approvisionner chez eux au lieu d’aller faire emplette chez des commerçants réguliers, faisant fi des règles d’hygiène battues en brèche par ces vendeurs, et constituant un risque pour leur santé. 
      Pis encore, ces vendeurs, des deux sexes et de différents âges, dont des enfants activant dans l’informel, se voient davantage sollicités durant ce mois sacré, exploitant ainsi l’occasion pour multiplier leurs gains tout en ignorant délibérément les encombrements créés, par eux, tant sur la chaussée que les trottoirs, et leur corollaire de disputes interminables avec les passants. 
      Les espaces commerciaux réguliers boudés par les vendeurs de l’informel. En dépit de leur achèvement, de nombreux marchés de proximité réalisés à l’intention de ces vendeurs continuent d’être boudés par ces derniers, aux motifs de leur «isolement» et leur éloignement du tissu urbain, ou encore pour cause de manque de certains aménagements et commodités vitaux nécessaires, ont-ils évoqué.
      S. Messaoudi









      بــقلـم :  ابن عاشور
      يـــوم :   2016-06-29
      عداد كهربائي يثير مخاوف المارة بوسط مدينة مستغانم
      لا زال عداد كهربائي بأحد المحلات التجارية التابعة للخواص بوسط مدينة مستغانم مقابل مؤسسة بيجو للسيارات يثير المخاوف وسط المارة وهذا نظرا للخطورة التي يشكلها على سلامتهم ، حيث باتت تتطاير من  هذا العداد  وفي مرات عدة شرارات كهربائية تصل في بعض الأحيان إلى الاحتراق خاصة عندما تتساقط عليه كميات معتبرة  من الماء المنحدرة من العمارة ، هذه الظاهرة قائمة منذ أشهر بالرغم من أن صاحب المحل التجاري رفع شكوى لمصالح سونلغاز  يطالبها بالتدخل لإنهاء هذه الحالة التي يمكن أن تحدث في حال بقائها كارثة حقيقية ، و قد تدخلت مصالح الحماية مرات عديدة لإطفاء الحريق المنبعث من العداد .

      Constantine - Formation professionnelle: Des emplois pour huit majors de promotion
      par A. E. A.
      Dans une première du genre, les huit premiers dans les spécialités de la mécanique et de la comptabilité technique, notamment parmi les lauréats des CFPA de l'année 2015-2016, ont été gratifiés de postes d'emploi permanents et ce, lors d'une cérémonie organisée à la maison de la culture Malek-Haddad en clôture de l'année scolaire et à l'honneur des promotions sortantes. La manifestation a été initiée par la direction du secteur de la formation professionnelle de la wilaya, avec la présence des autorités locales ainsi que de représentants d'entreprises économiques locales et d'autres financées par les dispositifs d'aide à l'emploi, Ansej, Engem et Cnac. La directrice du secteur de la formation professionnelle de la wilaya de Constantine, Samira Belmadjet, dira que « cette cérémonie qui s'est déroulée avec la présence remarquée des plus grandes entreprises activant dans la wilaya, ainsi que des autorités locales, représente un énorme encouragement pour nous ».

      Ainsi et à côté de la distribution des classiques prix, cadeaux et présents aux lauréats, la cérémonie a été relevée par quelque chose de particulier et de distinctif, en l'occurrence des postes d'emploi pour les majors de promotion. Des postes d'emploi permanent aux huit meilleurs des lauréats de cette promotion. Certains de ces heureux lauréats ont eu beaucoup de mal à exprimer tout le bonheur qui est le leur, d'avoir bénéficié d'un poste d'emploi. 

      Constantine - Dangers de la mer, de la route, des toxi-infections…: La Protection civile se met à l'heure de l'été
      par A. Z.
      La direction de la Protection civile (PC) se met à l'heure estivale en organisant aujourd'hui (mercredi 29 juin) à partir de 10 heures, au centre culturel Med Laïd Al Khalifa, une journée d'information et de sensibilisation autour des périls qui vont malheureusement de pair avec la saison estivale, à l'enseigne des dangers de la mer, de la route, des toxi-infections, des incendies de forêt et autres coups de soleil. «C'est une campagne traditionnelle menée sur le plan national, dans le cadre de l'information de proximité, allant directement aux citoyens pour les mettre en garde contre les menaces qui les guettent durant les vacances et leur apprendre comment les éviter», indiquent des cadres de la Protection civile qui vont animer les débats prévus aujourd'hui lors de cette action de sensibilisation. Des conseils pratiques de sécurité et de prévention seront donnés aux citoyens qui ne manqueront pas de faire un tour du côté du centre culturel Med Laïd Al Khalifa, situé au cœur du centre-ville. «Nous allons sensibiliser les citoyens, les amener à prendre conscience des risques de noyades qu'on peut éviter facilement si l'on respecte les consignes de sécurité et les couleurs des drapeaux (rouge pour la baignade interdite), ainsi que les accidents de la route qui connaissent un pic dramatique durant cette période des vacances et de départs massifs en congé», indiquent nos interlocuteurs. Notons qu'au cours de l'année 2015, les services de la Protection civile ont enregistré à l'échelle nationale 50.564 interventions sur les plages, qui ont permis de porter secours à 32.402 personnes en danger de mort. 


      Constantine - Disparition de la copie d'examen d'une candidate au bac: L'affaire entre les mains de la justice
      par A. M.
      Hier à la réunion du conseil de wilaya tenue au cabinet, le wali de Constantine, M. Hocine Ouadah, a profité de l'opportunité pour demander au représentant de la direction de l'éducation de la wilaya de donner de plus amples explications à propos de l'affaire de la disparition de la copie d'examen d'une candidate d'El-Khroub qui a participé au dernier examen partiel du baccalauréat. Et le représentant de la DE de répondre, d'une façon catégorique, que « c'est un scénario fabriqué de toutes pièces par la candidate et sa mère. La concernée qui passait l'examen du bac avait quitté la salle d'examen sans remettre sa feuille d'examen. Et ce fait a été remarqué sur le coup par les surveillants qui ont confirmé l'absence de la copie de la candidate lorsqu'ils ont ramassé les copies des autres concourants qui ont composé dans la même salle. Aussitôt, continue le représentant de la DE, les surveillants ont suivi les procédures administratives normales prévues dans ce cas en consignant cette anomalie dans le procès-verbal de la salle d'examen et rédigeant des rapports disant que la candidate avait quitté la salle sans remettre sa copie. Donc, pour le chef du centre d'examen et les enseignants surveillants, cette anomalie a été administrativement traitée en son temps, d'une façon définitive et en application du règlement ». Telle est la réponse du représentant de la direction de l'éducation de la wilaya sur cette affaire qui suit son cours au niveau du service de sécurité et de la justice saisis par les parents de la candidate. Après cette explication, M. Ouadah, visiblement convaincu de la réponse fournie par le représentant de la DE, a jugé utile de dire à l'assistance, notamment à l'intention de la presse présente à la réunion : « Voilà le démenti de la direction de l'éducation de la wilaya qui vient d'être livré, et en direct ! ». Sur ce sujet, on a appris que les services de la première sûreté urbaine d'El-Khroub ont été requis, jeudi dernier, par le procureur de la République du tribunal du même lieu pour lancer une enquête sur cette affaire de disparition de copie d'examen après une plainte des parents de la candidate. Les policiers ont convoqué alors le chef de centre ‘'Mouloud Kassim Naït-Belkacem'' d'El-Khroub où s'est déroulé l'examen en question, trois enseignants qui ont assuré la surveillance de l'examen ainsi que trois élèves qui ont passé celui-ci dans la même salle que la plaignante et ce, pour les entendre. Selon les informations que nous avons réunies sur cette affaire, la mère de l'élève concernée avait déposé, jeudi dernier 23 juin, une plainte auprès du procureur de la République d'El-Khroub invoquant la disparition de la copie d'examen de sa fille dans l'épreuve des sciences naturelle, filière sciences expérimentales, qui s'est déroulée le mercredi 22 juin. La même plainte a été adressée au directeur de l'éducation de la wilaya. Elève au lycée Hamadi Menasria d'El-Khroub, ville où elle réside, la candidate soutient que la disparition de sa copie lui aurait été révélée par des responsables de l'établissement où s'est déroulé l'examen. Ces derniers se seraient déplacés jusqu'à son domicile pour lui apprendre la chose… En tout cas, le dossier étant sur le bureau du magistrat, c'est à la justice de trancher dans cette affaire. 



      Constantine - Des opérations d'abattage de chiens et de démoustication annoncées
      par A. Mallem
      Dans sa réunion bimensuelle tenue hier au siège du cabinet du wali, le conseil exécutif de la wilaya de Constantine a ouvert le dossier de l'hygiène du milieu à la lumière d'une instruction récente émanant du ministre de l'Intérieur et des Collectivités locales adressée à ce sujet aux wilayas et aux communes. Et un débat s'est instauré sur l'organisation des opérations.

      Intervenant à ce propos, un directeur de l'exécutif a posé le problème des chiens errants en signalant la présence d'une meute composée d'une vingtaine de chiens qui sème la terreur au niveau de la cité des Castors où se trouve implanté le chantier de continuation du pont géant, tenu par une entreprise brésilienne. « Moi-même j'ai été attaqué par cette meute de chiens errants féroces qui impose un véritable couvre-feu le soir venu au niveau de la cité », a déclaré l'intervenant en rappelant qu'il y a quelques jours seulement, à cet endroit, « un élève du lycée Hihi El-Mekki, établissement qui jouxte le chantier en question, a été mordu par ces animaux et fut hospitalisé pendant quinze jours au CHU de Constantine ».

      M. Sayouda, le secrétaire général de la wilaya est intervenu à son tour, pour confirmer le phénomène et dire que le problème ne se pose pas seulement dans ce quartier, mais au niveau de tout le territoire de la wilaya. « Nous-mêmes nous avons constaté la chose au niveau de la cité Zouaghi. Mais ce qu'il importe de noter aujourd'hui est que nous avions demandé déjà, il y a quelque temps, aux responsables des communes de mener des campagnes d'abattage de chiens errants en les assurant que les cartouches sont disponibles au niveau du cabinet. Malheureusement, cela n'a pas été fait ». Et de les inviter encore à prendre attache avec les associations de chasseurs pour s'assurer de leur concours, de déterminer leurs besoins en cartouches et les communiquer à la wilaya.

      « Dès demain matin, ordonna M. Sayouda, vous allez tenir réunion au siège de la commune et vous prendrez contact avec les associations de chasseurs pour lancer l'opération sans plus tarder. Pourtant, a noté le SG, cette tâche de salubrité publique et de sécurité figure parmi les missions basiques de la commune au même titre que l'hygiène du milieu, l'éclairage public, l'aménagement urbain, etc. Alors, on se demande pourquoi elle est négligée. A la prochaine réunion du conseil de wilaya, nous demanderons des bilans sur l'exécution de cette opération ».

      A son tour, le directeur général de l'OPGI de Constantine a été sollicité pour expliquer la situation concernant l'assainissement des vides sanitaires des bâtiments. Il a répondu que l'opération est en cours. Mais le SG est intervenu encore une fois pour recommander de faire appel au concours de la commune et aux micro-entreprises en cas de besoin. « Nous exigeons des comptes-rendus périodiques à ce sujet », a demandé le représentant du wali. De son côté, le chef de la daïra de Constantine est intervenu pour signaler que le problème des vides sanitaires se pose avec acuité à la cité Boussouf où les gens ne vivent à l'aise qu'en utilisant les pastilles anti-moustiques durant toute l'année.

      « Aussi, a dit M. Taleb, je propose à M. le directeur de l'OPGI de faire un montage financier en association avec la commune pour régler ce problème car c'est une affaire de santé publique ». Considérant que la même opération doit être menée à travers toutes les cités et quartiers de la wilaya, M. Sayouda a estimé qu'il faut utiliser la cité Boussouf comme site pilote et associer aux opérations les EPIC de la commune, notamment pour les opérations de démoustication. Et de signaler en terminant qu'il faut prendre en charge aussi la question des stations d'essences qui se trouvent dans un état lamentable.