الجمعة، أكتوبر 31

اخبار واصداء

سهام سياح تعلن عناختتام المهرجانةالنسوي مساء الجمعة في نشرة الاخبار وتعلن عن حفل غنائي وجائزة احسن قراءة شعرية بينما تنقل تسجيلات حياة بوزيديفي مهرجان الشعري بقصر الثافة حول علم الفلك
نادية شوف تتولي التقديم وسط الامطار الغزيرة لتقدم سهامسياح نشرة الاخبار الموجزة مغعلنة اختتام المهرجان النسوي عشية الجمعة علما ان سهام سياح تدولت على قسمالاخبار نهار الجمعة صباحا وظهرا
قصرالثقافة حافلات وزوار وعارضين وغياب الشاعرات ومحافظة المهرجان
عائللات من الجزائر العاصمة ووهران تسيطر على التظاهرة
صور بوضياف والي غرداية السابق تزين جناح جمعية من غرداية وهو فيصورة بائسة قبل اقالته من غرداية الى قسنطينة
وفد جمعية فرنسية منظم ومحاضر
جمعية تونسية تتحدث عن الكسوف وتنسي ان شعبها يعيش الكسوف السياسي
ّعندما تنتهي الموجات الاداعية تبدا الموجات الطيرانية بمطار بوضياف
المناطق الحمراء ممنوع الطيران فيها
نحن الدين نقود الطكائرة من بعيد
دخول افواج الكشافة وتناول الحاضرين اطباق البيتزا كغداء شعبي
تحول العارضين الى مواطنين
شارح لحركة الفصول ومحتفظ بنازك منالففضاء في الجمعية
دخول الكشافة وغياب الشاعرات
اخبار قسنطينة بصوةت سهام سياح
بزوخ فجر شمس العصر ووصول بشكري في مدخل عبان رمضان بلباس ايادي بالوان العلم وقميص يبالعلم
بشكري يركض وخلفه سيارة امراة تندهش لحركات مجنون بدون دعم امني
غلق دار الثقافة ونهاية معرض الكتاب
توجه الكشافة من قصر الثقافة الى ملعب بن عبد المالك رمضان
صحافي من وكالة الانباء الجزائرية يطلب من جمعية الفلك لبجاية بمنحه نص فلكي ويوصيهم بترجمة اعمالهم الى الانجليزية
الخامسة تمركز الشرطيات في شارع عبان رمضان مع خواء المدينة من السكان
تنظيم مسار المسيرة
وهنا للحديث
بقية
بقلم نورالدين بوكعباش
http://siriusalgeria.110mb.com/publications.htm
http://td2.maktoobblog.com/

الفضيحة الادبية

هاهو المهرجان الوطني لشعر النسوي يعلن افلاسه الثقافي بعدما استغلت محافظة مهرجانه اموال الدولة الجزائرية في اهانة الاديبات الجزائريات عبر كتاب الدكتور وغلسي الدي انتقل من السرد الشخصي الى القصف اللفظي للحياة الشخصية للاديبات لينال بدلك اموال الدولة بطلب من الاديبة المزيفة منيرة خلخال التي نظمت مهرجان شعري مغلق على الجمهور رغم اللفتات الكبري والشعارات المثالية التي طلبت من المواطنين الانصاف لنكتشف من خلال جولتنا القصيرة صراع طائفي بين الشاعرات حيث رفضن القاء اشاعرهن امام جمهور منيرة كما تحولت حلبة المهرجان الى تبادل لاالاتهامات بين منيرة وصديقاتها خاصة صاحبة الجائزة الادبية
وبعيدا عن ماساة الكتاب الثقافي الدي اهان الشاعرات فلقد طردت محافظة المهرجان مواطن بعد امرها لحراس فقصر الثقافة بطرده من القاعة باستعمال التهديد اللفظي وطبعا لن ننسي ان المهرجان الشعري المغلق كلف خزينة الدولة 700مليون سنتيم لشتم الاديبات الشباب وطرد المواطنين كما ان الهروب المفاجئ لمحافظتة المهرجان من حضور النداوات فتح المجال التساؤلات حول نهب محافظة المهرجان لاموال عمومية لتحقيق مصالح شخصية واهانة شخصية الرئيس الجزائري عبر الفشل المطلق للملتقي الشعري الدي اثبث ان الشعر النسوي اضحي سجل تجاري لاصحاب مديرية الثقافة في قسنطينة وفي انتظار ثورة الاديبات تبقي منيرة لعبة تجارية لدي تجار الثقافة بقلم نورالدين بوكعباش

الخميس، أكتوبر 30

اخبار واصداء

شوهد محمدج حازرلي رفقة جمال دكار في مدخل لابراميد حيث كان دكار يثحدث عن مشاريعه الضاحكة بينما اكتفي حمة بطرده ادبيا
وضاحكا ليلتحق به احد رؤساء شركات الانتاج الخاصة واحد اساتدة الجامعة ويدكر ان مقهي الرويال مكان تجمع السياسين ومقرري مستقبل المدينة
شوهدت صليحة نعيجة الاديبة الاميريكيةفي احد مقاهي الانترنيت بشارع عبان رمضان واقدامها الشعرية غاضبة من تصرفات منيرة سعدة خلخال التي اهدت الشاعرات كتاب في الاهانة الشعرية بتوقيع استاد جامعي يوسف وغليسي الدي استمع الى خربشات منيرة وطبع الكتاب ليحصل على مبلغ 200مليون سنتيم ويدكر ان المهرجان النسوي فشل ادبيا واعلاميا وهده المرة الاولي التي تفشسشل فيها الرعاية السامية لبوتفليقة في مهرجان ادبي عشية اعلانه تعديل الدستور وتربعه على عرش العهدة الثالثة بلا صناديق
ويدكر ان منيرة خلخال تعيشس صراعات نفسية مند اعلان طلاقها من استاد محامي كما انها تعيش ازمة عاطفية تجسدت في كتاب يوسف وغلسي الدي اكد ان عداوة منيرة تجسدت في طلب دعم بوتفليقة لشتم واعهانة الشاعرات باموال بوتفليقة ودعم الدولة الجزائرية وفي انتظار تحرك رئيس الجمهورية تبقي منيرة خلخال تعيش ايامها الاخيرة في مديرية الثقافة لقسنطينة قبل احالتها على التنحقيق القضائي باستغلال اموال عمومية لتشويه صورة الاديبة الجزائرية في مهرجان ثقافي
شوهد الصحفي يزيد بوعنان في شارع عبان رمضان كما شوهد نورالعروبة ميلاط في سان جان
يعتزم صاحب مشاريع الكتب المجمدة حسين .انتاج فيلم تلفزيوني حول المدينة الجديدة بعد فشله في اصدار كتبه ويدكر ان حسين مهدي شاعر ومثقف مجهول وشخصية سرية في كواليس مدينة قسنطينة حيث قام بمسيرة وحيدا رفقة سيارة للشرطة مند سنوات كما قام
باختراع سيناويرهات اعلامية لضمان بقائه في الساحة الثقافية ولقد التقي مند ايام بمحمد حربي واعلن اعتداره لحربي
ورغم انه وعد كل اصدقائه باصدار كتاب ضد حربي لكن تناقض افعاله جعل مثقفي قسنطينة يرفضون لقائه لعدم صراحته
تحول بهو الخليفة الى ملتقي للسنافر
اختفت صفحات جريدة النصر من الانترنيت بعد فشل المهرجان النسوي بزعامة دولة منيرة الشعرية
بقلم نورالدين بوكعباش.

الأربعاء، أكتوبر 29

حكايتي مع الاداعة بقلم نورالدين بوكعباش

هده القصة حقيقية حددث مند سنوات حيث اعلن مديع جزائري عن فتح الميكروفون للنقاش لكن بمجرد ماان سمع اسمي حتي اغلق الهاتف في وجهي وخص جزء من حصته للتهجم على شخصي ثم تقديم شكوي قضائية ضدي في العدالة لامنع من حضور النشاطات الثقافية مند سنتين وايكم نصين الاول رسالة والثاني مقالة النص الاول الرسالة نريد إذاعة ثقافية لا إذاعة للمهرجين قسنطينة في 6أكتوبر2005 رسالة مفتوحة إلى المدير العام لإذاعة سيرتا المحلية نريد إذاعة ثقافية لا إذاعة للمهرجين سيدي المدير بعد التحيةو السلام ما كنت لأراسلكم لكن تعرضي للإهانة اللفظية من طرف المذيع بوكرزازة حيث في حدود الساعة الثانية مساءا نظمت إذاعة سيرتا لقاءا ثقافيا حول سهرات رمضان وإستدعت خلاله عدة شخصيات وفي أثناء حوارها ذكرت أن خطوط الهاتف مفتوحة للمستمعين لللإثراء وبعد سماعي لنبرات بوشعالة الغاضبة حول تهميش مثقفي قسنطينة تذكرت قضية غياب المحاضرات في ليالي رمضان ومن شدة لهفتي توجهت إلى الكشك الهاتفي وإتصلت بالإذاعة حيث لما رفع أحدهم السماعة &;قلت أريد المشاركة لإثارة ملاحظة حول ثقافة قسنطينة & وما كدت أكمل كلامي حتى تحسست إنسان غاضب ضد شخصي يقول &;لن تشارك إنك مريض توجه إلى طبيب إنك مريض توجه إلى طبيب "ونظرا لكوني في هاتف عمومي قلت له "إنك في إذاعةألا تعلم معني إذاعة " ومن الغريب أنه رفض السماع لكلامي بل ومنعني بشتي الطرق وهناأغلقت السماعة غاضبا المهم أني علمت في طريقي أنني كنت أثحدث مع بوكرزازة . وهنا تذكرت أن بوكرزازة شتمني في حصة الرأي الآخر حيث أغلق سماعة الهاتف أمامي وشتمني مباشرة في حصة للتبادل الفكري ومما قاله "بالنسبة لللأخ نورالدين بو كعباش أنا الذي أمرت بإيقاف المكالمة إنه إنسان حقير لقد شتمنى عبر موقع أحلام مستغانمي وأرجوكم أن تحذروه وإنك مريض يابوكعباش إذهب للطبيب للتداوي نفسك " وطبعا فإندهشت لهذا الإتهام علما أنني نشرت في موقع أحلام مستغانمي موقفه من كتابات مستغانمي أثناء ندوة نظمها نادي الإثنين وذلك في ركن المنتديات وهي منبر حر ثم زادت دهشتي حينما علمت أنه في السنة الما ضيةإتصلت في حصة إنشغالات قصد المشاركة لكنني تفاجئت بصوت بوكرزازة يمنعني من التدخل بقوله "تعالى نوهمه بأنه على المباشر في حصة إنشغالات ثم نتسلي به " وهذا حديثه مع أحد التقنيين للإشارة فإنني كل تدخلاتي ركزت على الجانب الثقافي لكن يظهر أن المثقفين المهمشين لايستحقون الحياة في قسنطينة وكنا نتمني أن تمسي إذاعة سيرتا ملتقي المثقفين لكن أن يستهزئي مذيع بمستمع ويشتمه مباشرة أمام الرأي العام ثم يقذف شخصه ويمنعه من إثراء النقاش الثقافي في حصة سهرات المدينة للمذيعة الناجحة "أمينة "ثم يتحول المستمع إلى ضحية صبيحة الجمعة . وهنا أسكت عن الكلام المباح فكيف يعقل أن تضييع إذاعة سيرتا أصواتها في الثرثارة الكلامية بإعترافكم سيدي ثم إن التركيبة الثقافية لإذاعة سيرتا تجمع بين الأصوات الرديئة خاصة الرجالية بعكس الأصوات النسائية القوية الثأثير علما أنني راسلتكم بمجموعة رسائل السنة الما ضية طلبت منكم خلالها إعطاء المثقفين المهمشين للمدينة إهتمام وزادت سعادتي حينما إلتقيتك عشيبة الأربعاء رفقة مدير الإنتاج حيث ألححت على شخصي بالإتصال الهاتفي لكنني حاولت في حصة لوصيف ومنعت بحجة ضيق الوقت كما حوصرت في حصة سهرات قسنطينة وحصص أخري وإذأتأسف أن تعجز إذاعتكم عن إستقطاب المثقفين رغم أن طاقمها الصحفي يضم صحافيات ممتازات أمثال لمياء محمود . وختاما نريد إذاعة ثقافية تشجع مثقفي قسنطينة المهمشين لاإذاعة للمهرجين يتقنون علم الكلام ولايحسنون لغة الكلام وشكرا نورالدين بوكعباش مثقف جز ائري نسخة من الرسالة إلى المدير العام للإذاعة الوطنية قسم الأخبار الإذاعة الوطنية المنسق الوطني للإذاعات المحلية النص الثاني مقالة الشاعر والمثقف بقلم نورالدين بوكعباشأن يتحول الشاعر الإ داعي إلى إمبراطور إداعي يستغل منابر حصصه الإ داعيى في شتم الأ خرين فدلك مارسمته أحداث قسنطينة في الأ سبوع الماضي فلقدتقدم مديع إداعة سيرتا المحلية بقسنطينةبدعوي قضائية ضد مستمع متهما فيها بالشتم والقدف ومن خلال تقصينا للحقائق تيبين أن مديع سيرتا "مراد بوكرزازة "إستغل حصته المباشرة "الرأي والرأي الأخر "ليحوالها لإلى مبارزة لفطية ضدمثقف جز ائري إستعمل خلالها جميع الأ لفاظ السوقية والعبارات الإ نتقامية لإثباث جنون المستمع الإ داعي وممازاد دهشتنا أنحصته تناولت قضية "التسامح "لتنتهي بحقد المثقفين وتبعا لدلك طلب المستمع حقه في الكرامة الإ نسانية ليجابه بتهمة شتم بوكرزازة"المديع الثقافي " ويدكر أن المستمع الإ داعي عايش مأساة إ نسانية بطلها مديع جزائري أراد معاقبة مثقف جز ائري عبر التحقيق القضائي ويدكر ان المستمع الإ داعي معروف بمواقفه الثقافية والسياسيةفي الدوائر الجز ائرية كما أن مواقفه صريحة لاتعترف بالنفاق الثقافي وهكدا تحولالنقاش الثقافي إلى قضية في المحاكم الجز ائرية رغم أن الدليل المادي الدي قدمه مراد بوكرزازة يفتقر للبيان الأخلاقي وحسب معلوما ت رسمية فإن مديع سيرتا يحمل أحقاد نفسية ضد المستمع الثقافي حيث دكر أحد المستمعين أن المديع الثقافي إستعمل عبارة "إنك مريض إدهب إلى الطبيب وإعلم أنك لن تشارك في حصة سهرات المدينة " وختاما تبقي قضية الرأي الأ خر وصمة عار في جبين إداعة سيرتا التي فضلت شهرة المديع على صراحة المثقف وشر البلية ما يبكي بقلم نورالدين بوكعباش علما ان المديع كرم فاصبح مديرا عاما لاداعة جيجل اما شخصي فاصبحت ممنوعا من حضور النشاطات الثقافية والمشاركة مادام سلطة الاسياد تحت رقاب العباد والغريب ان المديع مازال يصر على انه اتهم من شخصي لكنه يرفض تهجمه المباشر على شخصي على الهواء مباشرة وللحديث شجون نورالدين بوكعباش

حماسة الوزير

r

حماسة الوزير

r

حماسة الوزير

اخبار واصداء

ابدعت حصة خاصة حول تحرير الاداعة والتلفزيون لنكتشف شاهدة في السن السابعة ومواطن لا يشاهد التلفزيون ومستمعة تمدح مديعة انها المديعة فلة
حضر رئيس البلدية للمسرح ليعيش توقيع كتاب قسنطينة 25فكان ان حضرت قوات الشرطة بقوة
تحول لقاء خاص بين معتز ومنتج تلفزيوني ومهندس صوت الى اعتراف بان الصدفة صنعت المديعة نادية كما اعترف بان الامام امقران كان صحافي واصبح امام كما اعترف ان العمل التلفزيوني يرغمك علىى تطليق عائلتك
اكد جمال رزاقي انه تمكن من اخر كاميرا بعد وصولها ليؤكد ان ثمن الكاميرا يعادل المليار
اسضافت ليشرح برؤامج تلفزيون الشرق المحلي فاكتشاف طلبات بتوظيف عمال اداعة سيرتا في السيلوك
دهبت لتغطية اجتماع المجلس الولائي فجاءت بخطاب الوالي الشحصي واعلنت مصادقة نواب الولاية على الخطاب ونسيانهم نقاط الدورة الاساسية
خصصت حافلة خضراء وسوداء جديدة لشاعرات منيرة كما عرضت كتيبات في البهو ودون نسيان فراغ قاعة المحاضرات من النقاش وطرد محافظة المهرجان لمواطن جزائري بحجة احضار دعوة من مديرية الثقافة
700مليون سنتيم مصاريف مهرجان شعري وطني لم يحضي بتغطية التلفزيون ولم تتولي الصحافة تغطيته باوامر من منيرة
سوف تعلن نسيمة بوصلاح استقالتها في الايام القادمة لتغادر الى دبي كما رفضت القاء قصائدها احتجاجا على التاجرة منيرة خلخال
بقلم نورالدين بوكعباش

الاثنين، أكتوبر 27

اخبار رياضية

بابالسنافر على رواد مقهي الروايل بالكدية بالشتم والقدف ليكتشف اخيرا انه شتم مواطنين عاديين ولقد قررصاحب المقهي رفع دعوي قضائية

ههل تعلم اننتيجة مقابلة السنافر والمولودية حددها الوزير والوالي وقبض ثمنها الحاكم

اخبار واصداء

حليمة قربوع معدة برنامج ومخرجة اداعية لصبااح الخير لكن ما دور التقني عبد الجليل بن ناصر
حضر وفد اداعي من القناة الاولي لتغطية المهرجان الشعري
حليمة تق
دم اشهار مجاني للقناة الاولي
ابتسام بوكرزازة تتحول الى مدافعة عن مشاكل مواطني قسنطينة في وعرض الصحافة
قام وفد صحي بزعامة حياة بوزيدي بعملية حراقة جوية الى نيس وفور وصولهم ونظرا لعدم توفرؤهمعلةى جواز السفر طرد الوفد
من نيس لتعود حياة الى اداعة سيرتا لتقدم افتتاح الخط الجوي من قسنطينة الى نيس وقلبها فرحا لمشاهدة فرنسا جوا
اكدت حليمة بث مباشر لافتتاح المهرجان الشعري لكن سلمي اكدت بث مباشر مع اداعة الشلف
غادر والي قسنطينة بهو المجلس الولائي في حدود الخامسة ليلتحق بافتتاح حفلة منيرة
اكدت نسيمة بوصلاح في حصة جامعية انها انسخبت من مسابقة شعلرية فضائية بعد طلب قناة المستقلة قصيدة في مدح القناة واكدت ان الجزائر تفتقد للرمز الشعري النسائي
ويدكر انها رفضت المشاركة في مسرحية منيرة الشعرية التجارية
اكد بوجدرة ان عدد الحاضرات اقل من عدد الولايات وان اموال المهرجان حبد لو خصصت لترميم مكتبة الخليفة
من الشلف مدير قصر الثقافة ربيحي يخاطبكم لتظهر اغنية صالح باي كرد تقني من اداعة قسنطينة
قدمت شاهيناز اعلان لاصحاب الطلبات المقدمة لاداعة ميلة سحب طلباتهم كما اعلنت عن الترشيحات الجديدة
اكد بوجدرة ان الافتتاح في حدود الثالثة لكن اكد الواقع الساعة الخامكسة
اداعة سيرتا تبعد100متر عن الواد
بقلم نورالدين بوكعباش

السبت، أكتوبر 25

الأديب الجزائري مهد ي حسين .... حوار / نورالدين بو كعبا ش

حينما يتحول المؤرخ العربي إلى محرر صحفي يحسن النفاق السياسي فتلك بشائر الخيانة التار يخية دلك ما سجلته عا صمة الجسور المعلقة "قسنطينة "حينما حظي المؤرخ الجز ائري "محمد حربي "بزيارة قسنطينة وسط سرية إ علامية
ومن محاسن الصدف أن الشاعر الجز ائري "مهدي حسن والصحفي العصامي"رشيد فيلالي "إلتقيا صدفة في أحد مقاهي قسنطينة ليقرر التوجه إلى نزل بانوراميك حيث إ قامة المؤرخ الجز ائري العالمي وبعد وصولهم للنزل طلبا من مسؤلي النزل قبول زيارة حربي
وهنا لم بتردد حربي من إ ستقبالهم بإعتباره صديق الصحافيين وشائت الصدف أن تحضر صحفية النصر شهرزاد اللقاء وتسجل بصمات لقاء صحفي تار يخي بين الأ صدقاء الثلاثة "رشسد فيلالي .مهدي حسين .شهرزاد ."
وبينما كانت عدسة كاميرا مراسلة النصر تستنطق التصريحالصحفي التالي للمؤرخ محمد حربي بقوله "لقد عرضي علي منصب رئاسة الجمهورية في أوائل التسعينات ورفضت قبل عرضه على الرئيس الراحل محمد بو ضياف وإن أطراف سياسية ضحت ببوضياف إرضاء لأطراف في السلطة الجز ائرية "ووسط إحترام التار يخي غادر مهدي وفيلالي النزل ليصمم مراسل الشروق على نشر أفكار المؤرخ حربي في صحيفة الشروق المصادفة ليوم 23ماي2005وماكادت الصحيفة تكشف أوراق السرية للمؤرخ الجزائري حتي أخرج محمد حربي سيوف أٌلامه السياسية لتمسي صحيفة الشروق خارجة عن أخلاقيات المهنة الإ علامية
ويضحي الأديب مهدي حسين معتدي أثيم على المؤرخ العظيم في نزل بانوراميك مثلما تبرزه همسات العنوان التالي" Une presse sans déontologie Par Mohamed Harbi, 24 mai 2005
ويدكر أن التعقيب التاريخي نشرته معظم الصحافة الفرنسية في الجز ائر بينما وقف مراسل الشروق هائما في ثنايا الإ تهامات العشوائية
مثلمالمسناه في شهادة الأستاد جربال لصحيفة لقوله "Dans sa livraison du 23 mai 2005, le journal El ... entre deux portes de l'hôtel Panoramicde Constantine, fait dire à Mohammed Harbi, historien algérien ""
وماكادت الصحف الجزائرية تنشر التعقيب الفجائي للمؤرخ حربي حتي أعلن الأديب مهدي حسين ثورثه على حربي فأرسل العديد من الردود
فرفض نشرها كما أغلقت الصفحات الثقافية أبوابها ضد الشاعر الجز ائري مهدي حسين كما أعلنت مراسلة النصر إختفائها رفقة الشريط السينمائي رغم نشرها لمفاتن حديث صحفي إنتقائي
ومن محاسن الصدف أن صور الصحفي فيلالي أكلها ظلام الحقيقة فلم تستخرج تقنيا وكأن تزييف التاريخ حقيقة عجزت أمامها عدسات التصوير
ورغم مرور الشهور مازال المثقف المجهول مهدي حسين يبحث عن ناشر لحقيقة لقاء بانوراميك بعدما أهانته أقلام حربي وحطمته أكاديب الصحافة الديمقراطية
وبينما مازالت دموع الشروق حائرة هاهو موقع إلكتروني "إبن طلون يكشف حقيقة حوار حربي لقوله "depuis un mois sévit en Algérie une campagne de presse calomnieuse accusant nommément des historiens aussi prestigieux que Mohammed Harbi et Benjamin Stora : l'un aurait affirmé avoir été contactéen 1992 par les généraux pour assumer la présidence (dans Echourouk du 23 mai
وهنا نكتشف حقيقة مؤرخ إستغل فضيحة تاريخية ليحولها إلى إتهام أخلاقي ضد صحفي جز ائري كشف حقيقة المؤرخين الإ نتهازيين الدين فضلوا التجارة السياسية على الفضيحة السياسية للتاريخ الرسمي العربي الدي 0أضحي أكدوبه الشعوب العربية وشرالبلية ما يبكي
وهكدا حينما يتحول لقاء تار يخي بين مثقف جزائري ومؤرخ عالمي إلى كواليس الإنتقام التاريخيبين نثقف عالمي فضل النفاق السياسي غلى الصراخة التاريخيةوهكدا فبينما توجهت أنظار الفسنطينيين إلى حادثةالكاريكاتور الدنماراكي في المقاهي الشعبية
كانت أفكار المثقف الجز ائري حسين مهدي غارقة في إثباث أكدوبة حربي التاريخية حينما إتخد صداقته مغ أعيان الصحافة الجز ائريةسبيلا لتشويه الحقيقة التار يخيةوهكدا ووسط ضحكات رشيد فيلالي وهمسات يزيد بو عنان إستقبلنا الأديب الجز ائري حسين مهدي في مقهي السويقةليكشف لنا حقيقة لقائه مع محمد حربي مثلما يجسده الحوار التاريخي التالي
السؤال الأول كيف إلتقيت المؤرخ محمد حربي في قسنطينةمهدي حسين"أعلم سيدي المحترم أنهأثناء لقاء في بانوراميك مع حربي بحضور خلاصي ومروش المنور وثحدثنا عن مجازر قالمة وقانون 23فيفري في ماي2005فقال لي بالحرف الواحدهؤلاء المنتخبون الفرنسيون لهم الحق في المصادقة على أي قانون وهده القضيةتخص الفرنسين"وهنا أجبته"لاالقضية تهم المستعمرين أكثر من الإستعمار"وبناءا على تعقيبي غضب غضبا شديدا مادام لم يوافق رأيهوللعجب فلقدفوجئت برأيه المغاير في حصةللتلفزيون الجز ائري في فيفري2006حينما إقتنص أفكاري ليتخد عباراتي كمنبر لتبريرأفكاره أمام كاميرا التلفزيون الجز ائريحيث قال بأن القضية تهم المستعمرينأكثر منالإ ستعمار "ولعلمك فقد فقدت أعصابي أمام شاشة التلفزيون حينما تجد مؤرخا ينافق شهادته التار يخيةمن ملتقي تار يخي إلى حصة وثا ئقيةوكأن التار يخ لعبة صبيانيةيتسلي بها أصحاب المصالحوأرجوك دعني أحدثك عن فضائح محمد حربي فإنها كوارث ثقافية لإن سمحت .
السوال الثاني عفوا لكنني سألتك عن لقاء بانوراميك وووثيقة مرداسي فهل تعلم عنها شيئاحسين مهديحسنا أعلمك إن قضية الشروق معزولة عن اللقاء الشخصي مع محمد حربي إن رشيد فيلالي لم يحضر بانوراميك لكن حربي أجري حوارا مطولا مع فيلالي ومسجل عبر شريط فيديو (صحيفة النصر )لكن صحيفة النصر تراجعت بعد مقالة الشروق حيث أكد لنا بوفنداسة أن الصحفية لاتتعامل معنا كثيراوأحيطك علما أنني حضرت جميع اللقاءات كنت في بانوراميك أنا وخلاصي وليس فيلاليوبعدما نشر فيلالي مقتطف حديث صجفيمع حربي علمت أن مرداسي كلم حربي وحدثه عن عنف ضده في بانوراميكوهنا قام مرداسي بإعلان إصدار بيان تنديد بتوقيع مؤ رخين لم يعلموا شيئا في القضية اللهم أنهم حضروا لإ لقاء محا ضرات في مدرسة الأ ساتدةفكيف يو قعون وثيقة مرداسي وبعضهم كان حا ضرا معي في نزل بانو راميك يصفق لضحكات حربي وهمساتي الأدبيةالسؤا ل الثالث وماهي حقيقة الأسئلة التي يرفض محمد حربي الإجابة عنها مندصدور ملف مادا يريد اليهود في صحيفتكم المستقلة ماضياحسين مهدي / أعلم أن محمد حربي مؤرخ سياسي لا يحسن دراسة التاريخ فهو سياسي بدرجة مؤرخ مصالح يتهرب من الأسئلة الحقيقية ليطرح أسئلة ثانويةولحد الساعة مازال يتهرب من سؤالي ن كلما سنحت الفرصة للقائه وهم االسؤال الأول عندما قام جون دانيال صحفي بجريدة الفرنسية سنة1987وطلب من الحكومة الجز ائرية بوضعنا في السجن لأننا أصدرنا ملف مادا يريد اليهود"ماي87"المنشور في الجز ائر أحداثلمادا سانده محمد حربي ووقف ضدنا علما أننا مواطنيين جز ائريين لنا الحق في طرح القضايا التار يخية بحرية
وأحيطك علما أنا الصحيفة تعرضت لهجوم من طرف مجهولين في سنة 1988بسبب ملفنا التار يخي وكما أننا تعرضنا لتشويه إعلامي من طرف الصحافة الفرنسية ما ضياالسؤال الثاني لمادا يقول محمد حربي بأن محارق الجيير بقالمة لاتمتلك مواصفات محارق النازيةلمادا يقلل من جريمةفرنساوينكر حرق الأحياءلمادا ينكر حرق أبناء وطنه بالنبالم ويعتبرها حوادث عابرة ولكن من العجاب انه يدكرها في أحاديثه للصحافة الجز ائرية وخاصة صحيفة الوطن والندوة التاريخية بالعواصم الجز ائريةوشتان بين حديثه للصحافة الجز ائرية وأحاديثه في الصحف الفرنسية إنني أندهشلمؤرخ يوزع شهادته حسب الأهواء ورغبات رؤساء التحرير وإنه مازال يمارس ديكاتوتريته على التا ريخ الجز ائري.السؤال ماهي حقيقة إعتدائك عل ى حربي في نزل بانوراميك ولمادا رفضت الصحافة نشر ردودك أل تعتقد أن القضية سياسية أم أن الصحافة الجز ائرية خا ضعة لأطراف سياسية تحارب أفكاركحسين مهدي/ لقد فوجئت بإ تهامي من طرف حربي صبيحة 23ماي2005في الصحافة الجز ائرية ومواقع الأ نترنيت ووقفت مندهشا حينما يصفني حربي بكوني ها جمته دون تحديد بأنني أجريت لقائي معه لمدة ساعة في حين إلتزم الأساتدة الإ نتظار دون ضجيج لكنني تفا جئت بمقاله الدي هاجمني فيه عبرإستغلال لقائه مع رشيد فيلالي ليضعني كبش فداءوبعد تردد إرسلت و كتتب للصحافة ردود وأرسلت تحديرات خاصة الوطن لاتربين الكوتيدان لم يجيبوالكنهم رفضوا نشر مقالاتي علما أن التعقيب قانوني لكن لمادا ساندوا حربي ووقفوا ضدي وزادت دهشتي وفوجئت عندما إلتقيت مرداسي وكلمته في قضية حربي قال لي حربي إنه أخي الكبيرومن المثقفين أكثرخيرا المثقفين الجزائريين وعندما قدمت التعقيب لصحيفة لاتربين وكتبت الملف الحقيقي لقضيتي مع حربي وقدمته لمرداسي أجابني قائلا لبعض أصدقائي لقد شتمني حسين مهدي في الرسالة كلمة أخيرة أشكرك على الحوار وأتمني أن يكتشف الجز ائريين حقيقة محمد حربي الدي زيف التا ريخ من أجل تضليل الرأي العام الجز ائري عبر شخصي وإنني سوف أواصل نضالي حتى يعتدر حربي ومديري الصحف الجز ائرية الدين دخلوا معركة يجهلون حفيقتها

اخبار واصداء

منتدي الاداعة يستقبل بلدية مسعود بوجريو صباحا والجسر العملاق يستقبل احمد بوجرية المؤرخ الفجائي مساءا عبر كتاب الولاية 25
التقي روابح وعبد السلام يخلف وثالثهم امام مكتبة النور ثحدثوا وافترقوا لكي يلتقوا بعد سنوان اخري
المستمع دكي وليس غبي ياسيدي حياة بوزيدي حصة منتدي الاداعة
ارجو من الصحفية نويوة فائزة الحيادية بدكر الايجابيات موظفة في بلدية بوجريو
اننا كلنا نتحدث عن السلبياتن فلمادا فائزة نويوة فقط حياة
اسطمبولي يتحول الى شارح لكتاب بوجريو علما ان بوجريو شخص جاهل بامتياز بشهادة عمال البلدية
اسطمبولي من اداعة عنابة الى قسنطينة
غابت امينة وظهرت بوعكاز التي قدمت استقالتها من الفترة اليلية بعد اهانتها من طرف المريض النفساني "............."
حيث اعلن تجاهله لشخصها بعد حدف الجينريك بصوتها وتناسيها وكانها نكرة في الاداعة انه الاستاد المرضي رابح لوصيف الدي حول الاداعة الى مرضي ومجانين عبر حصة على البال
عادت حصة واش يقول الفال لتغرق في الغرام بشخص الرجال وتغيب بقية الاقوال وكان معدتها سيليا "شاهيناز " تعيش مرض نفسي بالغرام بالرجل المفقود علما ان مشكلة سشاهيناز انها تتقن فنون الماكياج وتجهل فنون الحياة فجميع ملابسها تسير مع ماكياج خاص
حسب ما شاهدناه في تظاهرة الابواب المفتوحة على الاتصال بقسنطينة كما انها فشلت في جهل سكان قسنطينة بقيمة افكارها
ويدكر ان شاهيناز صوت اداعي ممتاز وعقل انساني حائر بين الماكياج والافكار
حضر اليهود الى قسنطينة تجولوا غادجروا صمموا على العودة عبر الاقدام الصفراء
شوهد بن عبد الرحمان في شارع عبان رمضان
سقط اليورو اختفي الباعة انخفض البترول سكت المديع
بقلم نورالدين بوكعباش

الجمعة، أكتوبر 24

افتحوا ملف ناهب الأراضي بقلم نورالدين بوكعباش

في حقيقة الامر لقد فوجئت بحملة جمعية العلماء المسلمين بزعامة وزير الشؤؤن الدينية السابق شيبان ووقفت حائرا لمادا لم ثبحث الجمعية بين اعضائها فسوف تكتشف تجار الاديان الدين اصبحوا يتاجرون بعائلة ابن باديس علا نية وحتى لانطيل هده رسالة ارسلتها لصحيفة الخبر مند سنوات وارتايت اعادة نشرها حتي نعرف تاجر الدين المزيف من العلماني الحقيقيواليكم الرسالة إلى السيد مدير التحرير صحيفة الخبر 021-67-18-55 الفاكس من السيد نور الدين بوكعباش مثقف جزائري بلدية سيدي عبد العزيز ولاية جيجل الموضوع/ افتحوا ملف ناهب الأراضي عضو مجمع اللغة العربية وعضو جمعية العلماء المسلمين الجز ائريين والنائب السابق في المجلس الانتقالي &;عمر برامة; سيدي مدير التحرير إنه لمن الشرف أن أراسل صحيفتكم مادمتم لسان الحقيقة لأطرح عليكم ملف السيد برامة عمر عضو المجلس الإنتقالي أيام زروال وعضو مجمع اللغة العربية حاليا وعضو مؤسس لجمعية العلماء المسلمين الجز ائريين حاضرا حيث أن هذا المنتخب إستغل منصبه في نهب أراضي بلدية سيدي عبد العزيز وتهديد سكانها باستعمال القوة كما أنه إستغل منصبه السياسي في الإستيلاء على معظم الأراضي الرملية بدعوى أنها ملك لأجداده كما أنه استغل جهل سكان المنطقة في تخويفهم بل ومنعهم من ممارسة حقهم في استغلال أراضيهم حيث أن كل من يحاول إثباث ملكيته لاراضيه يجابه بحملة تزوير للوثائق وشراء الذمم والموثقين وأخرها تهديم لمشروع إسثتماري لإبن المجاهد الجزائري المعروف ب ;البركة& بمنطقة جيجل. سيدي إنني أطالبكم كمثقف بفضح تصرفات عمر برامة الأستاذ الجامعي الذي أضحي كل صيف يستغل علاقاته السياسية في ترهيب الناس وقطع أرزاقهم وننتظر من صحيفتكم تحقيق مفصلا حول تصرفات أحد أعضاء جمعية العلماء المسلمين الذين تحولوا إلى ديكتاتوريين سيدي عبد العزيز في 21أوت2005 الإمضاء نورالدين بو كعباش ملاحظة هدا نمودج من اعضاء جمعية العلماء المسلمين الدين اصدروا بيان ضد الشاعر ادونيس وطلبوا بمنعه من دخول الجزائر كما قاطعوا منظم الزيارة الامين الزاويوللقارئ القرار الاخير في دعاة الاسلام التجاري

حماسة الوزير

هده الصورة النادرة لحماسة وزير جزائري امام مقاول اد تحول الوزير الى مهدد بالعودة بعد 15يوم علما ان الازمة المالية العالمية اثرث على وزراء الجزائر الدين اصبحوا يخشون الازمة العالمية فجعلوا من التخويف سبيلا لنسيان الكارثة المالية القادمة على الخزينة الجزائرية ويدكر ان هده الاصور اخدت بطريقة فجائية واد نعتدر عن ضعف الصورة وقوة الصوت لان الحدث يبحث عن حديث

اخبار واصداء

مزقت الالواح الاشهارية لمهرجان الشعري النسوي الوطني من طرف مناصري المجتمع المد
ني بزعامة العطافي حيث تحول الاجتماع الى صراع من يقدم تقريره للوالي المغرور
شوهد الاديب الاسلامي نورالدين ....درويش.في مدخل حي لالوم
اكدت منيرة خلخال ان 700مليون سنتيم تكلفة القاء القصائد الشعرية لمدة اربعة ايام كما اكدت ان البلدية سوف تتكفل بمصاريف الغداء والفطور واما المبيت فلقد تولي النزل العسكري بمهمة استقبال ادباء مدنيات طوال الايام الادبية علما انه لاول مرة تؤكد اديبة رسمية تدخل الجيش في تسير لقاء شعري كما اكدت ان الضيوف من اختيار مدجيريات االثقافة من 33ولاية مما يفتح التساؤلات
كيف تحضر منيرة خلخال لاختلاس700مليون سنتيم ولمادا اكدت ان المبيت مجاني والغداء مجاني لضيوفها في انتظار التحقيق تبقي اوراق الملتقي تزين وسط المدينة باخطائها النحوية وشعاراتها المبهمة
اكد ديوان الوالي غلق التليفريك للصيانة فهل التليفريك مشروع بوضياف الشخصي
عادت حصة سحابات الكلام لتعود بنا الى سلمي ومحمد ديب حيث اصبح معدها قارئ لمقالاته المنشورة في صحيفة النصر مند شهور
اندمجت المديعة امينة مع حصة مغني ومعني وكادت ان تتخرج مطربة في المالوف لولا تنبيهها من طرف التقني عن الموعد الاخباري
لاول مرة تقدم سهام سياح نشرة الجمعة لاداعة قسنطينة لتحمل معها المشاكل وتشتكي كن غياب الحلول علما انها خريجة القناة الاولي
ومتخصصة في العمل الجواري الاداعي
بقلم نورالدين بو كعباش

الخميس، أكتوبر 23

لبت احدي العائلات بث اغنية لاحد متوفيها من المالوف دلك ما اكدته المديعة نادية

اخبار واصداء

اجتهدت شرطية في شارع لابراميد فياصطياد سيارة اجرة لشاب متوجه للمدينة الجديدة بينما قام شرطي بحجز تداكر مناصر السنافر بمخارج عبان رمضان مما اثار غضب الانصار وبين الموقفين نظريتين انسانيتين
اكتشفت الصحفية سهام سياح رئيس تحريرها محفوظ غيدام ممثل لجمعية حي مما اثار دهشتها فقامت بسؤاله كونه ممثل المواطن وليس ممثل الصحافيين
لاخر مرة اعاد بشكري حصة مسابقة رمضان لتغيب نتائج المشاركين وتتحول الحصة الى طلب ارسال صور شخصية والتنازل عن الجوائز
بقلم نورالدين بو كعباش

الأربعاء، أكتوبر 22

المهرجان النسوي بقلم نورالدين بوكعباش

هاهي افضل نساء قسنطينة الاديبة الرسمية تخرج بندوة صحفية عاجلة حول المهرجان النسوي الوطني المزمع تنظيمه بقسنطينة لتكشف لجمهور الفنانين والصحافيين ان مدير الجامعة الاسلامية نائب لمحافظة المهرجان النسوي مادامت القضية نهب للمال العام وبدل ان تقدم المحافظة للمهرجان دهبت لتدكر بعدد العارضين وعدد الامسيات الشعرية وقائمة المرشحين لجائزة الشاعرة الدهبية مادامت الصحافة لسان المغفلين في قسنطينة وبينما كان مدير الجامعة الاسلامية يبرر حضوره في الندوة الصحفية كانت شوارع المدينة تدشن بملصقات حائطية حول المهرجان لنكتشف اخطاء نحوية كبري وضعف لغوي انسيابي مادمت المهرجانات توزع بالصراعات الثقافية وبينما كلفت محافظة المهرجانت مراسلي الصحف بالمدح الفاضل للحصول على الغداء الفاخر وقررت منحهم ملصقات المهرجان لالصاقها في مقراتهم الصحفية لاقناع مدارئهم بضرورة حضور المهرجان النسوي الدي سوف يكون نسخة طبق الاصل من برنامج ستار اكاديمي اللبناني خاصة وان احسن نساء قسنطينة تعتبر نفسها اديبة مثالية لاتقهر مادامت تقهر اصوات المدينة بمنصبها التقافي وفي انتظار الافتتاح الرسمي لمهرجان النسوي نبقي المراة الجزائرية نكتة الرجل الجزائري الدي جعلها صورة تلفزيونية صامتة وجارية بلا عبيد وضحية بلا افكار وللحديث بقية بقلم نورالدين بوكعباش

رسالة وتعقيب بقلم نورالدين بوكعباش

رسالة وتعقيب بقلم نورالدين بوكعباش

حينما يستغل صحافي جزائري مقيم في بريطانيا وصحافي بجريدة عربية ماساة التهميش العائلي لمنزل المفكر الجزائري مالك بن نبي فيتحول بيت دعارة بتبسة الى رسالة عاجلة من صحافي مها جر لايعرف من الجزائر سواء انوارها النائمة ليتخد من مالك بن نبي سلعة سياسية بحجة حماية منزل بن نبي وبدل ان يزور الصحافي المنزل الفكري صمم على اصدار بيان احتجاج الى الرئيس الجزائري من بريطانيا راجيا منه انقاد منزل بن نبي من فرسان الدعارة ليتحول رئيس الجمهورية الى مصلح اجتماعي يعالج مشاكل الصحافيين الفاشلين ومن الغرابة ان الرسالة عبارة عن رجاء الى الرئيس لالجزائري بغلق بيت الدعارة علما ان الصحافي المهاجر متعدد المواهب الاعلامية فهو مراسل لجميع الاداعات الجزائرية والمحلية وكاتب لجميع الصحف الجزائرية الحقيقية والمزيفة ومحلل سياسي لانصار الانقاد في بريطانيا ومناصر لعباسي مدني صباحا ومساندا لجميع رؤساء الجزائر مساءا وحتي لانطيل هده نص الرسالة مرفوقة بتعقيبي الدي ابرزت فيه موقفي من القضية نص الرسالة المفتوحة الى الرئيس بوتفليقة برئاسة الصحافي المهاجر محمد مصدق يوسفي رسالة مفتوحة إلى فخامة الرئيس الجزائري السيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد
فإن الموقعين على هذه الرسالة ممن همهم ويهمهم شأن الجزائر في السراء والضراء على امتداد العالم العربي والإسلامي، وقد تأذوا كثيراً وتأثروا تأثراً بالغاً لما سمعوا به من تدنيس لمعلم من معالم الثقافة وتعدٍّ على رمزٍ من رموزها في جزائر الثورة والحرية
إننا إذ نكتب إلى فخامتكم هذه الرسالة، فإن الرجاء فيكم وحسن الظن بكم أنكم خير من يقدر الأمر حق قدره ويضعه في نصابه الصحيح في إطار همتكم العالية وغيرتكم المشهودة على وطنكم الجزائر وأمتكم العربية والإسلامية، وحرصكم على دفع كل ما من شأنه التعدي على كرامتها أو المسّ برمز من رموزها، وفاءً لدماء المليون ونصف المليون شهيد الذين استرخصوا أرواحهم في سبيل ذلك.
وانطلاقًا من ذلك كله، وثقة منا بأن ما يمكن أن يمس رموز الجزائر إنما هو أمر يهمكم شخصياً، فإننا نضع بين أيديكم خلاصة لقضية نعتقد أنها لن تجد من قبل فخامتكم إلا ما يناسبها من العناية المعهودة منكم بشأن كل ما يمس ثقافة الجزائر وصورتها وسمعتها محلياً وجهوياً وفي العالم أجمع. إنها قضية منزل المفكر العالمي الذي أنجبته جزائر الأصالة والثورة والشهادة، ألا وهو المفكر والرمز الوطني مالك بن نبي عليه رحمة الله، ذلكم الرجل الذي لم يبخل أن يرسم بثاقب نظره وأصيل فكره سبيل النهضة الحضارية الشاملة للجزائر خاصة والأمة الإسلامية عامة.
لقد علمنا أن زمرة من المستهترين والعابثين اعتدوا على منزل المرحوم بن نبي وحولوه إلى وكر للعربدة والسكر والفجور والمجون بدلاً من أن يكون مركزاً للنشاط الفكري والإشعاع الثقافي كما كانت دار الأرقم بن أبي الأرقم في جنبات مكة حين كانت ترزح تحت أمثال أبي جهل وأبي لهب. وقد تم هذا الاستيلاء على منزل المفكر الراحل والعبث به وتدنيس حرمته دون أي وجه حق، إذ فوجئ الورثة الشرعيون بمثل ما فوجئنا وصدموا كما صدمنا أن يحصل هذا في الوقت الذي تسعى فيه دولتكم إلى لملمة صفوف شعب الجزائر والمضي به قدماً في سبيل الوحدة والنهضة والأصالة والعزة.
يا فخامة الرئيس،
إننا على ثقة وتقدير عاليين لجهودكم الدؤوبة في إعادة الوئام بين أفراد شعب الجزائر الأبي وسعيكم لأن يستعيد للجزائر مكانتها الرائدة وسط أمته العربية والإسلامية وقيادته لشعوب العالم النامي. وبفضل تلكم المساعي الصادقة فقد أصبحت الجزائر مثابة للناس في أفريقيا والوطن العربي والعالم الثالث، الأمر الذي تجلى بوضوح في تتويج الجزائر هذا العام بإعلانها عاصمة للثقافة العربية، مما زاد في قدرها ومكانتها في نفس كل من له معرفة بتاريخ الجزائر عامة وفي نفس كل من تعرف على فكر مالك بن نبي ونهل من علمه خاصة.
فهل يجوز والجزائر تحظى بتلكم المكانة وتتوج ذلكم التتويج أن يصبح منزل أحد أعلامها وبناة فكرها وثقافتها في القرن العشرين مرتعا للساقطين أخلاقياً والمارقين اجتماعياً ممن لا تهمهم سمعة البلاد ولا يكترثون لحرمة العباد؟
إن الجزائر التي لها من أعلام الفكر والثقافة أمثال ابن باديس وبن نبي حديثاً وابن خلدون وسيطاً والقديس أوغسطين قديماً لتمثل بؤرة لإرث فكري وثقافي ممتد عبر التاريخ تبلورت بفضله معالم الشخصية الجزائرية، تلكم الفكرة التي عبر عنها مالك بن نبي بقوله:
"إن الفرد يأخذ قيمته الأساسية من إرثه البيولوجي، إنها كفاءته في استعمال عبقريته وترابه ووقته، فإذا نظرنا إلى الجزائري من هذه الناحية، فإننا نراه مزودا أكثر من الجنس البشري، فمنذ القديس أوغستين البوني إلى ابن خلدون فإن العبقرية الجزائرية لم تزل تثبت نفسها بتفوق."
إن الجزائر بمثابتها هذه لا يمكن قطعاً أن يشرفها الاعتداء الآثم الذي وقع على رمز من رموزها العالمية.
فخامة الرئيس،
إننا - نحن الموقعين أدناه، والمهتمين بفكر مالك بن نبي والعاملين على محور طنجة/جاكرتا، في شتى الميادين الفكرية والتعليمية والبحثية وقطاع الصناعات والخدمات وفي حقل الإبداع والفكر الإنساني – كلنا أملٌ فيكم وفي سياستكم الرشيدة، وعليه فإننا نرفع إليكم دعوتنا مخلصة متطلعين إلى أن تصدر من سامي جنابكم التوجيهاتُ المناسبة لإيقاف ذلكم العبث وبتر أيدي العابثين ووضع حد لمهزلة الاعتداء على حرمة منزل مالك بن نبي، مفكر الأمة الإسلامية قاطبة لا الجزائر وحدها، وهو المنزل الواقع في مدينة تبسة بشارع يحمل اسم شهيد من شهداء العزة والشرف ألا وهو شارع بخوش محمد السدراتي (شارع الرسول سابقا).
إننا نأمل في تحويل هذا المعلم الثقافي الحضاري إلى مركز ثقافي يحمل اسم مالك بن نبي. وفي سبيل هذا العمل سوف تتضافر كل الجهود من قبل المهتمين بفكر مالك بن نبي لإنجاز هذا المشروع دون تحميل الخزينة العامة للدولة الجزائرية أية نفقات.
وتفضلوا يا فخامة الرئيس بقبول أسمى آيات التقدير و الاحترام.
وفقكم الله وسدد خطاكم.
جمع ممن يهمهم شأن الجزائر الخالدة
من طنجة إلى جاكرتا قائمة الموقعين الأوائل

* للتواصل : mmyousfi@hotmail.com واليكم تعقيبي الخاص
رسالة مفتوحة إلى مالك بن نبي /إنهم تجار مصالح لا مثقفي مواقف ياسيدي مالك بن نبي سيدي مالك بن نبي هاهم تجار محلك الثقافي يثورون ضد بيت للدعارة بتبسة ويكتشفون دلك بعد خمسين سنة بل ويتخدون من القضية قبة لأشهار أنفسهم في صفحات الصحافة وكلنا يعرف أصحاب التوقيعات الدين يتاجرون بمالك بن نبي صباح مساء بل وجعلوه سجل تجاري لحل مشاكلهم ومنهم بعض الصحافيين المزيفين أمثال يزيد بوعنان و الخبير الدولي الشيعي رشيد بن عيسي الدي فضل الخميني على أفكارك ثم هاهم يفيقون على بيت دعارة شاهدوها حينما دهبوا إلى تبسة ومارسوا فيها نزاواتهم وبعدما تحركت فضيحة المنزل الثقافي أصبح الخرساء أبطال يوقعون لتكتب أسمائهم في مواقع الانترنيت وينالون مصالحهم عبر قبرك الدهبي سيدي إن الموقعون لايعرفون من قبرك إلا أسمائهم ولا من إسمك ألا تجارتهم فلا أعلنت برأتك منهم فأنهم مثقفون منافقين وسياسين منافقين فكيف بصحافي مزيف يهدد مثقف مستقل بالقتل ثم يأتي موقعا ومدافعا على منزلك و عائلتك يتاجر بها ليل مساء سيدي إن إسمك أصبح سجل تجاري لدي أصحاب الريع الاسلامي وإنني أطالبك بالبرأة من منافقي الجز ائر المستقلة وإنا لله وإنا إليه راجعون بقلم نورالدين بوكعباش سيدي عبد العزيز في 28أوت 2007
ملاحظة لقد عشت حربا بسبب موقفي من الرسالة فاتهمت بجميع الاتهامات ومنعت من جميع النقاشات وطردت من جميع اللقاءات الثقافية في قسنطينة علما ان الصحافي محمد مصدق يوسفي لم يصدر لحد الساعة نتائج رسالته المفتوحة علما ان منزا مالك بن نبي مهمش من طرف عائلته قبل مثقفي تبسة الدين فضلوا البدلة السياسية على البدلة الثقافية فضاعت كتابات مالك قبل ضياع منزل بن نبي وشكرا

اخبار واصداء

هل تعلم ان المخرج علىعيساوي ومحمد عياط مرضي في المستشفي
هل تعلم ان الارعين شريف تحولت الى جدل في حصة حطات قسنطينة
هل تعلم ان خلخال استعانت بوخلخال لنجاح تظاهرة "وحملن الكلمة " بعد فشل مهرجان "وسكتن عن الكلام "
هل تعلم ان اليورو اختفي من قسنطينة ليصبح من عار الحديث الشعبي
هل تعلم ان وغليسي خلخال ونسيمة بوصلاح ومدير تحرير صحيفة النصر زار شارع عبان رمضان اما اول فعابر واما الثانية فمفتخرة بشعارات المهرجان واما الثالثة فغاضبة واما الرابع فباحث عن حافلة النقل الجماعي لصحيفة النصر وهل تعلم ان منيرة اهدت الصحافيين ملصقات المهرجان لالصاقها في الشوارع لتخرج بعدهم في جولة خفية للتاكد من الصاق الصحافيين للملصقات الحائطية
اكدت دلال عوف ان المهرجان يقام في الخلليفة واكدت الملصقات ان المهرجان في قصر الثقافة فايهما نصدق قسم الاخبار ام الملالصقات
بقلم نورالدين بوكعباش