اخر خبر
20/10/2012 09:22
الاخبار العاجلة لاكتشاف 385جارية عاهرة لدي الحاج احمد باي بقصر ه الشخصي يبقسنطينة والسلطات تلتزم الصمت خوفا من شراء الجزائرين الجواري في مساكنهم الشعبية
اخر خبر
20/10/2012 09:17
الاخبار العاجلة لاعفاء الجزائرين من شراء كباش العيد وتعويضها بشراء الهواتف النقالة حفاظا على الكرامة الجزائرية الضائعة مند خمسين سنة
اخر خبر
20/10/2012 09:15
الجزائري الدي يرفض دفع 3دج لمحل الطاكسيفون ويرفضدفع15دج ثمن ركوب الحافلة يحتج على عمال البريد بقسنطينة بسبب ضياع اجرته الشهرية بسبب خطا الكتروني
اخر خبر
20/10/2012 09:14
رجال ونساء الجزائر يتوحمون على كباش العيد واطفال الجزائر يتسلون بلعبة كباش العيد المقدرة ب7ملايين سنتيم
اخر خبر
20/10/2012 09:13
رئيس الحكومة سلال يشتكي من حراس المراكز الثقافية الدين اصبحوا مافيا خاصة ويطالب في مجلس الامة باصدار مرسوم ضد حراس المراكز الثقافية الديكتاتورين
اخر خبر
20/10/2012 09:10
قسنطينة عاصمة للدعارة الجنسية مند عهد البايات فهدا احمد باي يملك الجواري وهده فرنسا ترسم بيت الدعارة باب الجابية بالسويقة لاستكمال مشروع بايات قسنطينة عاصمة الدعارة الجزائرية
اخر خبر
20/10/2012 09:09
أفراد الشرطة من أعوان وأصحاب رتب في مختلف المستويات، ىلايدفعون مستحقات ايجارهم مند خمسين سنة والمواطنين الفقراء يطردون من منازلهم بلا سبب
اخر خبر
20/10/2012 09:07
احفاد يهود قسنطينة يطاللبون بدفنهم في المقبرة اليهودية بباب القنطرة وسكان قسنطينة يطالبون بفتح المقبرة اليهودية لاجيال قسنطينة لمعرفة تاريخ اجدادهم مند3000سنة
اخر خبر
20/10/2012 09:05
الحجاج الجزائريون يروجون المخدرات في البقاع المقدسة ويبحثون عن جميلات مكة لزواج المتعة ولتدهب ركعات الكعبة الى جحيم الجزائر
اخر خبر
20/10/2012 09:03
حجاج الجزائر يجهلون ركعات الصلاة ولايحسنون الصلاة ونهارهم في اسواق مكة للمتاجرة وليلهم في المتاجر بحثا عن ملابس العيد لاعضاء بعثة الحج الجزائرية
اخر خبر
20/10/2012 09:02
اين يوجد منزل الرسول في مكة المكرمة ولمادا هدمت السعودية منزل الرسول ولمادا يوجد حراس امريكان خارج البقاع المقدسة لحراسة حجاج البقاع السعودية
اخر خبر
20/10/2012 09:00
هل تعلم ان الرسول عليه السلام ادي خطبة الوداع بجبل عرفة ثم انتقل الى رحمة الله ولم يضحي بكبش العيد وهنا السؤال اداكان الرسول لم يضحي بكبش العيد فكيف يضحي فقراء الجزائر
اخر خبر
20/10/2012 08:59
اطفال الشوارع يبيعون كباش العيد في الشوارع ورجال الشوارع يتجولون بين المواشي بحثا عن الكبش المجاني لارضاء بكاء الاطفال الكبار والنساء الصغيرات في المنازل
اخر خبر
20/10/2012 08:57
رجال الجزائر يطلقون زوجاتهم بسبب كباش العيد ونساء الجزائر يقررن غالخلع لازواجهم بسسبب عجزهم عن شراء خيال خروف جزائري من اسواق الجزائر
اخر خبر
20/10/2012 08:56
نساء الجزائر يقررن مقاطعة اضاحي العيد بسبب ضياع ايم العيد في الابخرة ودخان المشاوي الدي يؤثر على جمالهم الطبيعي والاصطناعي
اخر خبر
20/10/2012 08:54
الجزائريون يقررون العزوف عن شراء كباش العيد احتراما لاربعينية الرئيس الراحل الشادلي بن جديد
اخر خبر
20/10/2012 08:53
رفض مواطن منح كباش العيد مجانا لحصة الدنيا بخير وبرر رفضه بقطع هاتفه النقال على معد الحصة ويدكر ان الجمعيات الخيرية تتسول لدي الموالين للحصول على كباش ثم تقدم الكباش لاصدقائهم ومعاريفهم
اخر خبر
20/10/2012 08:52
سكان قسنطينة يتسولون عبر حصة الدنيا بخير لاداعة قسنطينة للحصول على الكبش المجاني في اطار انتهازية المواطن
القسنطيني
حاول الدكتور حميدة عميراوي أمس الأول
الخميس تصحيح ما وصفه بالمغالطات في حق شخصية الحاج أحمد باي مستندا إلى
وثيقة عثر عليها بمكتبة فرنسية كتبها علي أفندي بن حمدان خوجة الجزائري
الذي تقلد عدة مناصب كان آخرها دفتر دار بطرابلس الليبية، كان قد سلمها
لأحد المستشرقين الذي قام بترجمتها إلى اللغة اللاتينية، و التي قال
الدكتور المحاضر أنها تحمل وصفا دقيقا لما رآه علي أفندي خلال زيارته
لبايلك الشرق و اعتبرها وثيقة مهمة يمكنها رفع اللبس عن كثير من الأمور
التي خصت الباي أحمد.
و انتقد الدكتور حميدة عميراوي في مداخلة بعنوان "مدينة قسنطينة من خلال
شاهد عيان"ما وصفه بالخلط في استعمال المصطلحات الخاصة بالتاريخ و التأريخ و
الفلسفة التاريخية و ما نجم عنها من مغالطات إشارة إلى اعتماد أغلب
الباحثين على ما تركه المستشرقون و الأجانب دون التأكد من مدى صحتها و
موضوعيتها لانعدام أبحاث و مدونات لمؤرخين جزائريين في المقابل.
و قدم الباحث في ندوة نظمها المتحف العمومي الوطني للفنون و التعابير الثقافية التقليدية على هامش معرض خاص بشخصية "الحاج أحمد باي"أهم ما جاء في وثيقة بعنوان "ذكريات سفر من الجزائر إلى قسنطينة.."ترجمها "ف/ دي سولسي" لكاتبها علي أفندي بن حمدان بن عثمان خوجة كالبورتريه الدقيق للملامح الحقيقية لأحمد باي و هو في سن الأربعين و اقترح الدكتور المحاضر و هو يعرض الصورة الوحيدة الموجودة للباي و هو شيخا، ضرورة استغلال ما جاء بالوثيقة من وصف لرسم صورة جديدة للحاج أحمد باي قد تكون أكثر واقعية في تقديره. و من المواصفات التي جاءت في الوثيقة أن الباي أحمد كان قصير القامة وعينين سودوين، و أنف كمنقار النسر و بشرة سمراء بتأثير أشعة الشمس...و كان يرتدي ملابسا تشبه كثيرا ملابس الجزائريين و ليس العثمانيين، و يضع فوق ثيابه حايك برنوس، بالإضافة إلى شاشه الذي كان من الكشمير و كذا الحزام الذي توّسط خصره.
و من النقاط التي استوقفت الباحث أيضا تلك المتعلّقة بوصف والدة الباي و بالأخص الفقرة المؤكدة بأن شريفة والدة أحمد باي كانت الوحيدة من بين نساء قسنطينة من كانت تخرج دون نقاب بالإضافة إلى تنقلها خارج القصر بكل حرية، ناهيك عن احتمال لعبها الدور الأكبر في تعيين ابنها بايا على بايلك الشرق، عكس ما جاء في الكثير من الأبحاث السابقة بأن ذلك تم بوساطة من الآغا يحيى الذي أقنع الداي حسين، حيث جاء في وثيقة علي أفندي أن الأموال الكثيرة التي جلبتها والدة أحمد باي إلى العاصمة كانت وراء التأثير على الداي في اختيار ابنها لمنصب باي.
كما تحدثت ورقة علي أفندي عن الكثير من الأحداث المهمة التي وقعت خلال تواجده في ضيافة أحمد باي كتعرّض هذا الأخير لمحاولة اغتيال من طرف القبائل مستعرضا حيثيات إعدام 25من شيوخ القبائل بقطع رؤوسهم بعد أن تفطن الباي إلى أن بنادقهم كانت محشوة بالرصاص في حين أن الجميع يعلم بأن مجالس الباي يمنع فيها حمل البنادق المحشوة.
و أكد الدكتور عميراوي على ضرورة تحديد المصطلحات فيما يخص الأمور التاريخية منتقدا تصنيف المترجمين كمؤرخين كما حدث في الكثير من الأبحاث الجديدة التي استند فيها الباحثون إلى مصادر غير مختصة و هو ما تسبب حسبه في العديد من المغالطات التي ساهمت في تشويه شخصية الباي، ذاكرا سلسلة من الوقائع التي وصفها بغير الدقيقة و غير الموضوعية. و من بين الأمور التي قال أن العقل يرفضها بمجرّد زيارة التحفة المعمارية التي أثرى بها الباي الرصيد المعماري بشرق البلاد و المتمثلة في قصره الرائع، تلك المتعلقة بكثرة جواريه كما جاء في مقالات شارل فيرو بخصوص تواجد 385جارية بقصره. و تساءل الباحث كيف بإمكان غرف القصر المحدودة أن تأوي كل هذا العدد الهائل من النساء الذي تحدث عنه الضابط الفرنسي فيرو بالإضافة إلى نساء الباي الأربعة الشرعية، معتبرا ذلك مبالغة مغرضة و تزييف للحقائق.
و عن كفاح الباي ضد الاستعمار الفرنسي قال الأستاذ المحاضر بأنه ضد عبارة استسلام معتمدا على رد على رسالة بعثها الحاج أحمد باي لاسطنبول طلب فيها تزويده بالأسلحة لمواجهة العدو معلّقا"استنجد و طلب السلاح فأرسلوا له حرزا بدل السلاح" إشارة إلى الخيانة التي تعرّض لها الباي.
و استرسل الباحث قائلا أن نقص المعلومات و المصادر الملمة بحقبة العثمانيين يدفع الباحثين إلى الاعتماد على الوثائق و الأبحاث القليلة التي تركها فيرو و شلوسر...و غيرهم من الأجانب رغم ما تحتويه من مغالطات في نظره.
و طرح الأستاذ عميراوي ما أطلق عليه تبني الشخصيات التاريخية الجزائرية و استمرار إشكالية قبولها أو رفضها كشخصية جزائرية كما هو الشأن بالنسبة لأحمد باي الذي لا زالت جنسيته مثار جدل ، معلّقا" الفرنسيون خلدوا بونابرت رغم أنه ليس فرنسي المنبع و نفس الشيء نجده في مصر مع بعض الحكام الذين حكموا مصر رغم أنهم ليسوا مصريي الأصل، أما نحن نجادل في شخص جزائري المولد و والدته جزائرية الأصل..."داعيا إلى ضرورة منح مثل هذه الشخصيات المهمة حقها في تاريخ الجزائر و قسنطينة على وجه الخصوص.
و من جهة أخرى كشفت مديرة المتحف العمومي الوطني للفنون و التعابير الثقافية التقليدية بقسنطينة عن مشروع تخصيص قاعة بقصر أحمد باي لشخصية الحاج أحمد و سيتم تهيئتها حسب دراسات و أبحاث باحثين و أكاديميين جزائريين و ليس غربيين.و للإشارة يحتضن قصر أحمد باي هذه الأيام و إلى غاية شهر ديسمبر سلسلة ندوات حول تاريخ مدينة قسنطينة في الفترة العثمانية و كذلك الجانب الفني المعماري حول أهم ما أسسه الحاج أحمد باي.
و قدم الباحث في ندوة نظمها المتحف العمومي الوطني للفنون و التعابير الثقافية التقليدية على هامش معرض خاص بشخصية "الحاج أحمد باي"أهم ما جاء في وثيقة بعنوان "ذكريات سفر من الجزائر إلى قسنطينة.."ترجمها "ف/ دي سولسي" لكاتبها علي أفندي بن حمدان بن عثمان خوجة كالبورتريه الدقيق للملامح الحقيقية لأحمد باي و هو في سن الأربعين و اقترح الدكتور المحاضر و هو يعرض الصورة الوحيدة الموجودة للباي و هو شيخا، ضرورة استغلال ما جاء بالوثيقة من وصف لرسم صورة جديدة للحاج أحمد باي قد تكون أكثر واقعية في تقديره. و من المواصفات التي جاءت في الوثيقة أن الباي أحمد كان قصير القامة وعينين سودوين، و أنف كمنقار النسر و بشرة سمراء بتأثير أشعة الشمس...و كان يرتدي ملابسا تشبه كثيرا ملابس الجزائريين و ليس العثمانيين، و يضع فوق ثيابه حايك برنوس، بالإضافة إلى شاشه الذي كان من الكشمير و كذا الحزام الذي توّسط خصره.
و من النقاط التي استوقفت الباحث أيضا تلك المتعلّقة بوصف والدة الباي و بالأخص الفقرة المؤكدة بأن شريفة والدة أحمد باي كانت الوحيدة من بين نساء قسنطينة من كانت تخرج دون نقاب بالإضافة إلى تنقلها خارج القصر بكل حرية، ناهيك عن احتمال لعبها الدور الأكبر في تعيين ابنها بايا على بايلك الشرق، عكس ما جاء في الكثير من الأبحاث السابقة بأن ذلك تم بوساطة من الآغا يحيى الذي أقنع الداي حسين، حيث جاء في وثيقة علي أفندي أن الأموال الكثيرة التي جلبتها والدة أحمد باي إلى العاصمة كانت وراء التأثير على الداي في اختيار ابنها لمنصب باي.
كما تحدثت ورقة علي أفندي عن الكثير من الأحداث المهمة التي وقعت خلال تواجده في ضيافة أحمد باي كتعرّض هذا الأخير لمحاولة اغتيال من طرف القبائل مستعرضا حيثيات إعدام 25من شيوخ القبائل بقطع رؤوسهم بعد أن تفطن الباي إلى أن بنادقهم كانت محشوة بالرصاص في حين أن الجميع يعلم بأن مجالس الباي يمنع فيها حمل البنادق المحشوة.
و أكد الدكتور عميراوي على ضرورة تحديد المصطلحات فيما يخص الأمور التاريخية منتقدا تصنيف المترجمين كمؤرخين كما حدث في الكثير من الأبحاث الجديدة التي استند فيها الباحثون إلى مصادر غير مختصة و هو ما تسبب حسبه في العديد من المغالطات التي ساهمت في تشويه شخصية الباي، ذاكرا سلسلة من الوقائع التي وصفها بغير الدقيقة و غير الموضوعية. و من بين الأمور التي قال أن العقل يرفضها بمجرّد زيارة التحفة المعمارية التي أثرى بها الباي الرصيد المعماري بشرق البلاد و المتمثلة في قصره الرائع، تلك المتعلقة بكثرة جواريه كما جاء في مقالات شارل فيرو بخصوص تواجد 385جارية بقصره. و تساءل الباحث كيف بإمكان غرف القصر المحدودة أن تأوي كل هذا العدد الهائل من النساء الذي تحدث عنه الضابط الفرنسي فيرو بالإضافة إلى نساء الباي الأربعة الشرعية، معتبرا ذلك مبالغة مغرضة و تزييف للحقائق.
و عن كفاح الباي ضد الاستعمار الفرنسي قال الأستاذ المحاضر بأنه ضد عبارة استسلام معتمدا على رد على رسالة بعثها الحاج أحمد باي لاسطنبول طلب فيها تزويده بالأسلحة لمواجهة العدو معلّقا"استنجد و طلب السلاح فأرسلوا له حرزا بدل السلاح" إشارة إلى الخيانة التي تعرّض لها الباي.
و استرسل الباحث قائلا أن نقص المعلومات و المصادر الملمة بحقبة العثمانيين يدفع الباحثين إلى الاعتماد على الوثائق و الأبحاث القليلة التي تركها فيرو و شلوسر...و غيرهم من الأجانب رغم ما تحتويه من مغالطات في نظره.
و طرح الأستاذ عميراوي ما أطلق عليه تبني الشخصيات التاريخية الجزائرية و استمرار إشكالية قبولها أو رفضها كشخصية جزائرية كما هو الشأن بالنسبة لأحمد باي الذي لا زالت جنسيته مثار جدل ، معلّقا" الفرنسيون خلدوا بونابرت رغم أنه ليس فرنسي المنبع و نفس الشيء نجده في مصر مع بعض الحكام الذين حكموا مصر رغم أنهم ليسوا مصريي الأصل، أما نحن نجادل في شخص جزائري المولد و والدته جزائرية الأصل..."داعيا إلى ضرورة منح مثل هذه الشخصيات المهمة حقها في تاريخ الجزائر و قسنطينة على وجه الخصوص.
و من جهة أخرى كشفت مديرة المتحف العمومي الوطني للفنون و التعابير الثقافية التقليدية بقسنطينة عن مشروع تخصيص قاعة بقصر أحمد باي لشخصية الحاج أحمد و سيتم تهيئتها حسب دراسات و أبحاث باحثين و أكاديميين جزائريين و ليس غربيين.و للإشارة يحتضن قصر أحمد باي هذه الأيام و إلى غاية شهر ديسمبر سلسلة ندوات حول تاريخ مدينة قسنطينة في الفترة العثمانية و كذلك الجانب الفني المعماري حول أهم ما أسسه الحاج أحمد باي.
مريم/ب
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=41105:2012-10-19-17-57-34&catid=38:2009-04-13-14-11-00&Itemid=50
شاعرة ف-ب
ليلى بوعكاز : الجزائر
منيرة خلخال ستلعب لعبتها المعروفة وتدعو أهلها واحبابها هذه
الانتهازية شوهت المهرجان النسوي ..والغريب أن ترقى إلى رتبة لا تستحقها
..الوداع يا ثقافة الشعر النسوي.في عهدخلخال مخلخل
المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي
أسس المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي في أوت 2005 ، حيث عينت الشاعرة منيرة سعدة خلخال محافظة له في 16 مارس 2008 .
- نظمت منه 04 دورات :
الدورة الأولى من 27 أكتوبر إلى 01 نوفمبر2008: تحت شعار "وحملن... القلم "حول موضوع أو إشكالية الكتابة لدى المرأة الشاعرة :
أسس المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي في أوت 2005 ، حيث عينت الشاعرة منيرة سعدة خلخال محافظة له في 16 مارس 2008 .
- نظمت منه 04 دورات :
الدورة الأولى من 27 أكتوبر إلى 01 نوفمبر2008: تحت شعار "وحملن... القلم "حول موضوع أو إشكالية الكتابة لدى المرأة الشاعرة :
"محاولة الإنصات ...جادة التكريم"
نظمت خلال هذه الدورة مسابقة وطنية في الشعر خاصة بالمبتدئات
"وخض الكتابة ولا تهب" ، فازت بها كل من:
الجائزة الأولى مناصفة : كنزة مباركي (عنابة )
رقية حسناوي (بسكرة)
الجائزة الثانية مناصفة: سمية محنش (باتنة)
آمال خليفي (المسيلة)
الجائزة الثالثة مناصفة: أسماء بحيرة قسنطينة)
هناء قمادي (بسكرة)
جائزة تشجيعية مناصفة: أسماء جبالي (قسنطينة)
رابعة العدوية بدري (بسكرة)
الدورة الثانية من 29 جوان إلى 03 جويلية 2009 :
تحت شعار" توجت الشعر.. لالة جميلة" نظمت خلالها مسابقة وطنية تحت شعار: "واختبري تجلدك ...عند انكسار الروح" وذلك في إطار القدس عاصمة الثقافة العربية حول شعر المقاومة فازت بها كل من:
الجائزة الأولى مناصفة:
الجائزة الثانية مناصفة:
الجائزة الثالثة مناصفة:
الدورة الثالثة من 10 إلى 14 أكتوبر 2010 : تحت شعار:
" فلتكن الأرض.. ما تكتبينه" نظمت خلالها مسابقة مغاربية فازت بها كل من:
الجائزة الأولى مناصفة: حليمة الاسماعيلي (المغرب )
حورية وجدي (الشلف)
الجائزة الثانية مناصفة: حواء بنت ميلود (موريتانيا)
أمال مكناسي (قالمة)
الجائزة الثالثة مناصفة: سميرة ايراتني (بجاية)
( عنيشل خديجة (ورقلة).
الدورة الرابعة من 08 إلى 13 أكتوبر 2011: دورة الأديبة "زليخة السعودي" حول "الشعرالنسوي والفنون ..جماليات التلاقي" تحت شعار:
"من تراب ألوانها ..تتشكل حواس اللغة" .
نظمت خلالها مسابقة وطنية في الشعر فازت بها كل من :
الجائزة الأولى مناصفة: هنية لالة رزيقة (تمنراست)
فاكية صباحي (بسكرة)
الجائزة الثانية مناصفة: حليمة قطاي (بسكرة)
حسناء بروش (سكيكدة)
الجائزة الثالثة مناصفة: جميلة طلباوي (بشار)
جميلة بلموفق (المسيلة).
أصدرت محافظة المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي 03 مؤلفات:
- كتاب أشغال الطبعة الأولى 2008 (أشعار ومداخلات)
- كتاب أشغال الطبعة الثانية 2009 (أشعار ومداخلات).
- كتاب خطاب التأنيث:
دراسة في الشعر النسوي الجزائري ومعجم لأعلامه
إعداد الدكتور يوسف وغليسي.
-لها قيد الطبع كتاب أشغال المهرجان في دورتيه: 2010 و 2011 .
نظمت خلال هذه الدورة مسابقة وطنية في الشعر خاصة بالمبتدئات
"وخض الكتابة ولا تهب" ، فازت بها كل من:
الجائزة الأولى مناصفة : كنزة مباركي (عنابة )
رقية حسناوي (بسكرة)
الجائزة الثانية مناصفة: سمية محنش (باتنة)
آمال خليفي (المسيلة)
الجائزة الثالثة مناصفة: أسماء بحيرة قسنطينة)
هناء قمادي (بسكرة)
جائزة تشجيعية مناصفة: أسماء جبالي (قسنطينة)
رابعة العدوية بدري (بسكرة)
الدورة الثانية من 29 جوان إلى 03 جويلية 2009 :
تحت شعار" توجت الشعر.. لالة جميلة" نظمت خلالها مسابقة وطنية تحت شعار: "واختبري تجلدك ...عند انكسار الروح" وذلك في إطار القدس عاصمة الثقافة العربية حول شعر المقاومة فازت بها كل من:
الجائزة الأولى مناصفة:
الجائزة الثانية مناصفة:
الجائزة الثالثة مناصفة:
الدورة الثالثة من 10 إلى 14 أكتوبر 2010 : تحت شعار:
" فلتكن الأرض.. ما تكتبينه" نظمت خلالها مسابقة مغاربية فازت بها كل من:
الجائزة الأولى مناصفة: حليمة الاسماعيلي (المغرب )
حورية وجدي (الشلف)
الجائزة الثانية مناصفة: حواء بنت ميلود (موريتانيا)
أمال مكناسي (قالمة)
الجائزة الثالثة مناصفة: سميرة ايراتني (بجاية)
( عنيشل خديجة (ورقلة).
الدورة الرابعة من 08 إلى 13 أكتوبر 2011: دورة الأديبة "زليخة السعودي" حول "الشعرالنسوي والفنون ..جماليات التلاقي" تحت شعار:
"من تراب ألوانها ..تتشكل حواس اللغة" .
نظمت خلالها مسابقة وطنية في الشعر فازت بها كل من :
الجائزة الأولى مناصفة: هنية لالة رزيقة (تمنراست)
فاكية صباحي (بسكرة)
الجائزة الثانية مناصفة: حليمة قطاي (بسكرة)
حسناء بروش (سكيكدة)
الجائزة الثالثة مناصفة: جميلة طلباوي (بشار)
جميلة بلموفق (المسيلة).
أصدرت محافظة المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي 03 مؤلفات:
- كتاب أشغال الطبعة الأولى 2008 (أشعار ومداخلات)
- كتاب أشغال الطبعة الثانية 2009 (أشعار ومداخلات).
- كتاب خطاب التأنيث:
دراسة في الشعر النسوي الجزائري ومعجم لأعلامه
إعداد الدكتور يوسف وغليسي.
-لها قيد الطبع كتاب أشغال المهرجان في دورتيه: 2010 و 2011 .
والله أتأمل أن تلتقي بها الكاتبات لأنها كاتبة كبيرة وفخر للجزائر