الأربعاء، ديسمبر 14

قسنطينة في الصحافة الموريطانية





































رئيس الجمهورية يزور المدينة الجامعية الجديدة بقسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - زار رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين المدينة الجامعية الجديدة في مدينة قسنطينة.
ويتم إنجاز هذه المدينة على نفقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية على مساحة قدرها 170 هكتارا وتضم عشرة معاهد متخصصة و1500 سكن للأساتذة وحي سكني للطلاب من ألفي سرير ومجمع رياضي وآخر للنشاط التجاري والخدمات ومكتبة مركزية وكل المرافق التي تمكن الطلبة والباحثين من القيام بالأعمال المنوطة بهم على أكمل وجه.
وستكون هذ1ه المدينة جاهزة بحلول اكتوبر 2012.
وتابع رئيس الجمهورية عرضا مصورا عن المدينة الجامعية كما تجول في بعض أجنحتها التي اكتمل العمل فيها.
وتعتبر هذه المدينة، حسب القائمين عليها، الأكبر من نوعها في الجزائر.
كما زار رئيس الجمهورية بعد ذلك قبر ماسي ميسا شمال قسنطينة الذي يعود إلى العهد الاغريقي وبه نقوش ومنحوتات تشير إلى وجود حياة في هذه المنطقة قبل المملكة النوميدية في القرن الثاني قبل الميلاد.
وحسب القائمين على هذا القبر، فقد قام الاستعمار الفرنسي بهدمه قبل أن يكتشف أهميته التاريخية والحضارية مما جعله يعيد بناءه.
ورافق رئيس الجمهورية وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري ووالي قسنطينة.




رئيس الجمهورية يطلع على برنامج السكن في قسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - اطلع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين على برنامج السكن في مدينة قسنطينة، واستمع إلى عرض حول الجهود المبذولة لتطوير السكن في المدينة وإنجاز أكثر من 260 ألف سكن لتحقيق هذا الهدف.
وعاين رئيس الجمهورية مجسما للبرامج التلقائية المدعمة وبرامج الإسكان الريفي، وتفقد أحد المساكن المنجزة ضمن هذه البرامج.


رئيس الجمهورية يزور جامعة منتوري بقسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين ضمن زيارة الدولة التي يؤديها حاليا للجزائر، زيارة لجامعة منتوري بمدينة قسنطينة.
وكان رئيس الجمهورية موضع استقبال حار من طرف طلاب الجامعة التي تضم 37 طالبا موريتانيا بينهم 14 يدرسون الطب العام و13 في جراحة الأسنان والباقون ما بين الألكترونيك والهندسة الكهربائية وعلوم الأرض.
وتضم الجامعة 140 تخصصا على مستوى الليصانص و125 تخصصا على مستوى الماستر، وتشمل التخصصات علوم التكنلوجيا والطب والعلوم الطبيعية والعلوم الاقتصادية والتسيير والتجارة والرياضيات والاعلام الآلي والعلوم الإنسانية والآداب وغيرها.
وتجول رئيس الجمهورية في مختلف أجنحة الجامعة وكتب في سجلها الذهبي في ختام زيارته ما يلي:
"لقد سعدت بزيارة هذه الجامعة التي تعتبر من أهم الجامعات وأشكر القائمين عليها لما يبذلونه من مجهودات في تكوين الأجيال".
وتسلم رئيس الجمهورية بعد ذلك درع الجامعة قبل أن يصافح الطلبة الموريتانيين بها الذين كانوا في استقباله وتوديعه.
ورافق رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري ووالي قسنطينة.
رئيس الجمهورية يزور المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين ضمن زيارة الدولة التي يؤديها حاليا للجزائر، زيارة يزور المدينة الجديدة علي منجلي بمدينة قسنطينة.
وتعتبر هذه المدينة من أهم برامج السكن المنفذة في المدينة ضمن برنامج الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقه، وقد بدأ العمل في هذه المدينة التي مكنت حتى الآن من إسكان مائة ألف نسمة وإنجاز 22 ألف وحدة سكنية، من إنجاز مستشفى عسكري ومرافق تعليمية ورياضية وترفيهية وصحية واجتماعية.
ويبلغ عدد الوحدات التي ما زالت في طور الإنجاز، 58 ألف وحدة سكنية.
وكان رئيس الجمهورية موضع استقبال شعبي حار خلال زيارته لهذه المدينة.
ورافق رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري ووالي قسنطينة.


رئيس الجمهورية يزور مشروع القطار الكهربائي لقسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين ضمن زيارة الدولة التي يؤديها حاليا للجزائر، زيارة لمشروع القطار الكهربائي لمدينة قسنطينة.
وتبلغ المسافة التي سيقطعها هذا القطار، 8 كلم من حي ازواري مرورا بجامعة قسنطينة باتجاه وسط المدينة إلى أطرافها.
ويدخل هذا المشروع ضمن البرنامج الوطني للنقل للرئيس الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقه، وسيمكن من نقل 50 ألف مواطن يوميا.
وقد ركب رئيس الجمهورية إحدى عربات القطار كما تفقد ورشة الأعمال الجارية حيث استمع إلى شروح حول أهمية هذا المشروع ودوره في تسهيل انسيابية النقل في مدينة قسنطينة الجزائرية.
ورافق رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري ووالي قسنطينة.

رئيس الجمهورية يزور جسر "سيد امسيد" بقسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاثنين ضمن برنامج زيارة الدولة التي يؤديها حاليا للجزائر، زيارة لجسر "سيد امسيد" بقسنطينة.
واطلع رئيس الجمهورية، سيرا على الأقدام، على مختلف مكونات الجسر الذي يربط بين طرفي مدينة قسنطينة التي يعد من أهم معالمها السياحية.
واكتمل إنجاز هذا الجسر الذي يبلغ طوله 175 مترا، في 04 ابريل 1912 بأيدي جزائرية إبان الاستعمار الفرنسي، كما تم ترميمه سنة 1982.




رئيس الجمهورية يزور مشروع جسر "وادي الرمال" المعلق بقسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - أدى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاثنين ضمن برنامج زيارة الدولة التي يؤديها حاليا للجزائر، زيارة لمشروع جسر "وادي الرمال" المعلق بقسنطينة.
وسيربط هذا المشروع بين طرفي هذه المدينة مرورا بوادي الرمال، ليكون أعلى جسر فيها ويبلغ طوله 1400 متر، كما سيرتبط هذا الجسر بجميع طرقها السريعة.
ويتم إنجاز المشروع من طرف شركات برازيلية وبمبادرة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقه هدية لمدينة قسنطينة المعروفة بمدينة الجسور.
وقد بدأ العمل في هذا المشروع هذه السنة ويستغرق العمل فيه 36 شهرا.
ورافق رئيس الجمهورية في هذه الزيارة وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري السيد دحو ولد قبلية ووالي قسنطينة السيد نور الدين بدوي.


رئيس الجمهورية يحضر مأدبة غداء بالمجلس الشعبي البلدي بقسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - حضر رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين بمقر المجلس الشعبي البلدي بقسنطينة مأدبة غداء أقامها على شرفه السيد نور الدين بدوي، والى ولاية قسنطينة.
وتخللت المأدبة، التى حضرها وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري والوفد المرافق لرئيس الجمهورية، وصلات غنائية أندلسية.


رئيس الجمهورية يزور قصر الحاج احمد باي
قسطنطينة ، 12/12/2011 - أدي رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاثنين ضمن برنامج زيارة الدولة التي يؤديها حاليا للجزائر، زيارة لقصر الحاج احمد باي الوالي العثماني بمدينة قسنطينة.
وتجول رئيس الجمهورية في مختلف أجنحة القصر واطلع على الترميمات التي أجريت له وما قامت به السلطات الجزائرية بعد الاستقلال من توحيد للقصر بعد أن كان الفرنسيون قد قسموه إلى جزئين وحولوه إلى قاعدة عسكرية.
وتابع رئيس الجمهورية خلال جلسة استراحة قصيرة داخل القصر رفقة وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري، نماذج من الموسيقى والرقص الجزائريين.

رئيس الجمهورية يزور المتحف الوطني "سيرتا" بقسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - أدي رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاثنين ضمن برنامج زيارة الدولة التي يؤديها حاليا للجزائ، زيارة للمتحف الوطني "سيرتا" بقسنطينة.
واستمع رئيس الجمهورية الى شروح حول تاريخ المتحف ومحتوياته باعتباره أحد أغنى المتاحف بالمقتنيات الحجرية القديمة والأواني الفخارية والتماثيل والمنحوتات.
كما يثبت المتحف حسب القائمين علية وجود حياة بشرية بقسنطينة فى القرون الثانى والثالث والرابع قبل الميلاد وتداول لغات مثل الفنيفية والاغريقية والبربرية.
واستلم رئيس الجمهورية من القائمين على هذه المعلمة التاريخية درع المتحف.
ورافق رئيس الجمهورية في الزيارة وزيرالداخلية والجماعات المحلية السيد دحو ولد قابلية ووالى ولاية قسنطينة السيد نور الدين بدوي وقائد الناحية العسكرية الخامسة.

رئيس الجمهورية يزور جامعة ومسجد الأمير عبد القادر الجزائري بقسنطينة
قسنطينة ، 12/12/2011 - أدي رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاثنين ضمن برنامج زيارة الدولة التي يؤديها حاليا للجزائر زيارة لمسجد وجامعة الأمير عبد القادر الجزائري بمدينة قسنطينة.
واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف رئيس مؤسسة المسجد والجامعة واستمع إلى شروح حول تاريخ المسجد والجامعة ودورهما في نشر الثقافة العربية والإسلامية كما صلى ركعتين تحية للمسجد .
وكتب في السجل الذهبي للمؤسسة مايلى:
"لقد اسعدتنى زيارة مسجد الأمير عبد القادر الذي يعتبر من ابرز المعالم الدينية واحد رموز الحضارة الإسلامية من خلال هندسته الفنية الرائعة التي جعلت منه تحفة أصبحت مفخرة وجوهرة لمدينة قسنطينة "
وتسلم رئيس الجمهورية خلال الزيارة من رئيس المؤسسة نسخة من المصحف الشريف برواية ورش بالخط العثماني ودرعي الجامعة والمسجد وجلبابا رمزيا يخلد الزيارة.
ورافق رئيس الجمهورية في الزيارة وزير الداخلية والجماعات المحلية السيد دحو ولد قابلية ووالى ولاية قسنطينة السيد نورالدين بدوي وقائد الناحية العسكرية الخامسة. وتعد فكرة إنشاء جامعة موازية لمشروع بناء مسجد الأمير عبد القادر آية من آيات الفن المعماري الإسلامي وقد أسهم في إنجازها عدد كبير من المعماريين المسلمين المختصين في العمارة الإسلامية من ذوي الكفاءات العالية .
وتعتبر جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتخضع لوصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر.
أما مسجد الأمير عبد القادر فهو أكبر مسجد في الجزائر يتسع ل 15000 مصلى بالإضافة إلى ساحة واسعة يمكن أن تضم آلافا أخرى، وتم البدء فيه في عهد الرئيس الراحل هواري بومدين وتدشينه فى عهد الرئيس الشاذلي بن جديد ويقع في قلب مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري على طريق قدور بومدوس، بجوار محطة التلفزيون الجزائري.


رئيس الجمهورية يزور مدينة قسنطينة في الشرق الجزائري
قسطنطينة ، 12/12/2011 - أدي رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الاثنين ضمن برنامج زيارة الدولة التي يؤديها حاليا للجزائر،زيارة لمدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، وهي من كبريات مدن الجزائر مساحة و تعدادا في السكان.
واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله مطار محمد بوضياف الدولي، بالمدينة من طرف وزير الداخلية والجماعات المحلية السيد دحو ولد قابلية ووالى ولاية قسنطينة السيد نور الدين بدوي وقائد الناحية العسكرية الخامسة .
وبعد استعراض تشكيلات من القوات الثلاث للجيش الشعبي الجزائري ومصافحة كبار مستقبليه توجه رئيس الجمهورية الى المدينة القديمة حيث زار مسجد وجامعة الامير عبد القادر الجزائري.
وتتميز المدينة القديمة بكونها مبنية على صخرة الغرانيت القاسي، مما أعطاها منظرا فريدا يستحيل أن يوجد مثله عبر العالم . وللعبور من ضفة إلى أخرى شيدت عبر العصور عدة جسور، فأصبحت قسنطينة تضم اكثر من 8 جسور بعضها تحطم لإنعدام الترميم، و بعضها مازال يصارع الزمن، وسميت قسنطينة مدينة الجسورالمعلقة.
ويمر وادي الرمال على مدينة قسنطينة القديمة و تعلوه الجسور على ارتفاعات تفوق 200 متر.














ليست هناك تعليقات: