السبت، أبريل 7

الاخبار العاجلة لسقوط فريق مولودية قسنطينة حامل شعار دولة اسرائيل في الجزائر من البطولة الرياضية الجزائرية















































































































اخر خبر
07/04/2012 08:55
الاخبار العاجلة لسقوط فريق مولودية قسنطينة حامل شعار دولة اسرائيل في الجزائر من البطولة الرياضية الجزائرية

اخر خبر
07/04/2012 08:54
مدير صحيفة لانديكس بقسنطينة يحتل شوارع قسنطينة ويضع مواقف خاصة بسيارات الصحيفة مقابل تقديم رشاوي لقطاع الحضري بسيدي راشد

اخر خبر
07/04/2012 08:53
الغاء القائمة الحرة للصحفي محفوظ غيدام من اداعة قسنطينة والاسباب مرتبطة برفض قائمة عمال اداعة قسنطينة لكونهم اعوان الدولة لامواطنين احرار

اخر خبر
07/04/2012 08:52
المدير العام لاداعة الجزائرية غاضب على اداعات الشرق الجزائري والاسباب مجهولة

فاطمة اسماعيل جاب الله
07/04/2012 08:51
كنيتي الوحيدة و التي يعرفني بها المقربون هي "أم مصعب"نسبة إلى ابني الوحيد المقيم حاليا بلبنان و المتحصل على شهادتي ماجستير الأول في علوم الشريعة و الثاني في الصيدلة، أما لقب "شيخة فلا ع

اخر خبر
07/04/2012 08:50
النساء العاهرات في الجزائر يقررن مقاطعة الانتخابات بسسب المضايقات الامنية والغرامات المالية من المحاكم الجزائرية وكدلك لمنع ممارسة نشاطهم التجاري في شوارع الجزائر وفي فنادق المسؤلين الكبار

اخر خبر
07/04/2012 08:49
زوجة جاب الله عبد الله تدخل البرلمان لقضاء فترة الشيخوخة بعد ان اصبح ابناء جاب الله يدرسون مع ابناء المسؤلين في الخارج

اخر خبر
07/04/2012 08:46
قسم الاخبار يقف عاجزا امام تحديد ساعة بث النشرة الاخبارية المسائية فبعد بثها في حدود السادسة جاءت الصحفية سهام لبثها في حدود الرابعة مساءا عشية الجمعة في انتظار القرار .....

فيما تحول ضريح سيدي عمر الشهير إلى وكر لمختلف أنواع الجريمة
الاثنين, 12 ديسمبر 2011
عدد القراءات: 359
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد
مشعوذون ينبشون القبور ويستخرجون رفات الأموات بالخروب

تعرضت عشرات القبور بمقبرة سيدي عمر ببلدية الخروب بقسنطينة إلى النبش و استخراج رفات الأموات من قبل المشعوذين حسب ما أكده حارس المقبرة، في وقت تحول فيه ضريح سيدي عمر الشهير إلى وكر لمختلف أنواع الجريمة.

مقبرة سيدي عمر التي يتواجد بها ضريح سيدي عمر ،والواقعة على الحدود بين بلديتي الخروب و ابن باديس و التي تتربع على مساحة 3 أو 4 هكتارات ،تشهد حسب حفيدة الشيخ و حارس المقبرة جملة من التجاوزات من طرف المشعوذين بالدرجة الأولى الذين يتحينون موعد مغادرة الحارس إلى مسكنه لحفر القبور و استخراج رفات الأموات الذين دفنوا حديثا،من أجل استغلالها في أعمال السحر أو نبش القبور لدفن أغراض تتعلق بالأحياء لذات السبب.
حفيدة الشيخ أكدت بأنها راسلت رئيسي الدائرة و البلدية في العديد من المرات و كذا الوالي من أجل التدخل لوضع حد لما يحدث بهذه المقبرة التي، و حسب ما أكدته لنا و أجمع عليه سكان المنطقة الذين التقيناهم هناك، تعد أقدم مقبرة ببلدية الخروب و تحوي المئت من القبور، وقد طالبت بتسييج المقبرة و تهيئة الضريح و كذا إنشاء مسكن للحارس الذي يمارس مهامه منذ حوالي 20 سنة دون مقابل أو مسكن يمكنه من حراسة المكان ليلا.
من جانب آخر أجمع من التقيناهم بالمقبرة على أن عدم تهيئة المكان حوله إلى وكر للجريمة و المنحرفين الذين يقصدونه ليلا أو فور مغادرة الحارس وقت الغروب لتعاطي المخدرات و تناول المشروبات الكحولية وذلك بشهادة رعاة الغنم و الآثار التي عثر عليها داخل الضريح الذي تعرض للتخريب، كما تحدثوا عن الانتشار الواسع لأكوام الردوم و بقايا الحيوانات التي ساهمت في اندثار عشرات القبور و جعلت المكان يبدو و كأنه منطقة مهجورة لم تكن يوما مقبرة للسكان ، فضلا عن اختفاء عشرات القبور بجزء المقبرة الحدودي مع بلدية ابن باديس بفعل إنشاء تجمع سكني فوقها.
و طالب من تحدثنا إليهم بالتدخل العاجل للوالي لحماية هذا الضريح و المقبرة من الاندثار و تخصيص مأوى للحارس، كما دعوا إلى استغلاله لمواصلة النشاط الذي كان يقوم به الشيخ و ذلك بتحويله إلى مدرسة قرآنية، منددين بسياسة الصمت و لا مبالاة المسؤولين المحليين حسب تعبيرهم.
رئيس البلدية الذي استغرب أمر وجود مقبرة قرب هذا الضريح أكد بأنه سيحقق في الأمر و قال بأنه سيتم إدراج الضريح في إطار برنامج تهيئة مقابر البلدية الذي سينطلق حسبه مارس المقبل.

إيمان زياري تصوير: ع. عمور


http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=26031:2011-12-12-17-45-48&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
فاطمة إسماعيل حرم رئيس جبهة العدالة و التنمية للنصر
الأحد, 01 أبريل 2012
عدد القراءات: 348
تقييم المستخدمين: / 6
سيئجيد
"جاب الله رجل تتمناه كل النساء ولست ضد تعدد الزوجات"

قالت مترشحة حزب جبهة العدالة و التنمية بالعاصمة فاطمة اسماعيل جاب الله أنها مستعدة للتنازل عن مكانها لزوجها لو قرّر الترشح بالعاصمة، مؤكدة بأنه لم يكن وراء اقتراح اسمها على رأس القائمة، كما لم يمانع ذلك. "أم مصعب"تحدثت للنصر عن تجربتها السياسية و الأسباب التي دفعتها إلى اقتحام المعترك السياسي و أمور أخرى تطلعون عليها في هذا الحوار:

حاورتها مريم بحشاشي

التصق بك لقب "شيخة" فما قصة هذه الكنية؟
- كنيتي الوحيدة و التي يعرفني بها المقربون هي "أم مصعب"نسبة إلى ابني الوحيد المقيم حاليا بلبنان و المتحصل على شهادتي ماجستير الأول في علوم الشريعة و الثاني في الصيدلة، أما لقب "شيخة فلا علاقة للشيخ و لا عائلتي به بل أطلقته إحدى الجرائد يمكن من باب السخرية لأنني زوجة الشيخ. و كل ذلك لا ينقص من شخصي و لا من عائلتي و لا من نضالنا قيد أنملة.
يرى البعض أن الشيخ فرض اسمك على قائمة المترشحين بالعاصمة كورقة لصالحه، فما ردك؟
- الشيخ لم يكن وراء اقتراح اسمي على قائمة حزب جبهة العدالة و التنمية بالعاصمة و إنما كان ذلك رأي كوكبة من المناضلين و هو لم يمانع. و لو أنه ترّشح لتركت له الأولوية و ما كنت قبلت الترشح. فنحن لسنا في حرب أو منافسة و إنما هذا واجب و حق علينا أداؤه على أحسن وجه.
لماذا اخترت دخول المعترك السياسي في هذه الفترة بالذات؟
- الكثيرون يعتقدون أنني حديثة العهد بالنضال، و هم مخطئون . فنشاطي النضالي بدأ منذ كنت تلميذة بالمتوسط، و واصلت ذلك و أنا طالبة بالجامعة و كنت أزاوج بين وظيفتي الأسرية التي أعتبرها الأساسية و نشاطي النضالي في المجال الدعوي و التكويني في البيوت و بالأحياء الجامعية.
و قد سبق لي الترشح في المجلس الشورى بمختلف الحركات التي قام بها الشيخ بين سنتي 1994و 1998، و هو لم يمانع (زوجها عبد الله جاب الله)ذلك يوما بل بالعكس كان يشجعني دائما، و بالعكس أشعر بانزعاجه حينما أقلل من نشاطاتي النضالية المعتادة.
هناك من يرى بأن أحزاب كثيرة تستغلّ أسماء النساء لتزيين قوائمها ليس إلا، فما رأيك أنت؟
الترّشح للتشريعيات حقي كمواطنة جزائرية و لم أشعر يوما بأن ثمة فرق بيني و بين الرجل أو أي نوع من التبعية في العمل النضالي، بل كل منا يكمل الآخر و يحترم رأي الثاني.
و المرأة المبدعة و الكفأة تفرض نفسها و آراءها المهم أنها تكون ذات مصداقية، و هذا كاف لإقناع الرجال و النساء على حد سواء.
سجلت بعض الأحزاب صراعات و غيرة بين النساء المناضلات، هل واجهت السيدة فاطمة مثل هذه المشاكل؟
- رغم أن ترشحي بالعاصمة كان مفاجأة حتى داخل الحزب نفسه، فإنني لم ألحظ أو أشعر بأي انزعاج أو غيرة بين المناضلات، بل بالعكس أكدن لي بأنهن تمنين ذلك منذ البداية.
ماذا عن رد فعل ابنائك؟
- الكل شجعني ابني و بناتي جميعا وقفوا إلى جانبي... فواجباتي العائلية خفت اليوم بعد أن كبر كل أولادي و نجحوا في دراستهم و وظائفهم، و أنا فخورة بهم، و يمكنني التفرّغ للعمل السياسي بكل هدوء.
روّج كثيرا عن زواج الشيخ من نساء غيرك، فكيف تعاملت مع ذلك و هل أنت مع أو ضد تعدد الزوجات؟
- صحيح لقد روّجت الكثير من الإشاعات عن زيجات جديدة للشيخ، و قد أخبرت شخصيا بأن زوجي ارتبط بغيري، فكان ردي لو تعرفون عنوان الزوجة الجديدة، أعطوني إياه لأنني أريد تهنئتها لأنها أحسنت الاختيار، فهو زوج تتمناه كل النساء...هذا عن الشطر الأول من السؤال أما عن الشطر الثاني فأنا و إن كنت متأكدة بأن الشيخ قبل أن يتزوجني تزوّج رسالته الدعوية، و مع هذا فإن مسألة تعدد الزوجات لا تحتاج إلى قبول أو رفض، طالما الأمور واضحة في كتاب الله عزّ و جلّ يجب التعامل معه كمبدأ و اجب الإيمان به. و إن كنت لا أستبعد عامل الغيرة التي ستكون موجودة دون شك، لا يمكنني منع حق منحه الله للرجل إن هو وفّى شرط العدل.
و أريد أن أضيف شيئا بخصوص مسألة تعدد الزوجات و ما يثار حولها باستمرار و الذي أرى فيه نية محاربة الإسلام. و على كل امرأة مسلمة و مؤمنة أن تسأل نفسها هل ترضى أن يكون لزوجها عشيقة في السر و أولاد من علاقات غير شرعية؟ و هل ترضى و هي التي تدعي أنها تحب زوجها أن يرتكب أشياء تغضب الله ؟ أو أن يغرق مجتمعنا في الرذيلة ؟
هل كنت مع أو ضد تعديلات قانون الأسرة الأخيرة؟
- إن التعديلات في نظري كانت كارثية...لأن التوّجه كان علمانيا واضحا، و الكثير من التعديلات منافية لنصوص الشريعة الإسلامية كمسألة الولي، و التبني...كل هذه النقاط لم تخدم الأسرة بل هي محاولة لإفساد الأسرة.
لم يسبق نشر صورك بالجرائد و المجلات حتى و أنت تدخلين معترك الانتخابات فهلا أخبرتنا عن السبب؟
- فضلت دائما العمل في الظل و هذه قناعتي الخاصة، و أرجو أن تحترم رغبتي، لأنني أعتبر ذلك مجرّد بهرجة.

م/ ب

http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=31120:2012-04-01-20-38-34&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27
تزدهر بها الحرف و البزنسة و تستقطب المتنزهين والمتسولين و المنحرفين
السبت, 31 مارس 2012
عدد القراءات: 210
تقييم المستخدمين: / 4
سيئجيد


المقبرة المركزية بقسنطينة فضاء مفتوح لاستقبال "أحياء" ينتهكون حرمة الموتى

بمجرد أن تطأ قدماك بوابة للمقبرة المركزية بوسط مدينة قسنطينة، وهي عينة لما يحدث بباقي المقابر بالمنطقة، تحاصرك ظواهر و سلوكيات لا أثر فيها لاحترام هيبة الموت و حرمة الموتى، بدءا بجحافل المتسولين الذين يحضرون إليها خاصة في نهاية الأسبوع عندما يرتفع عدد الزوار ليمارسوا حرفة التلاعب بالمشاعر وابتزاز الأحزان، باستعمال الأدعية أو تلاوة القرآن أو التظاهر بفقدان نعمة البصر أو الإعاقة الحركية أو حمل أوراق لشرح الوضعية الاجتماعية الصعبة و يتعمد بعضهم ارتداء ملابس تنكرية غريبة و كأنهم خرجوا للتو من أحد أفلام الرعب لألفريد هيتشكوك.

ناهيك عن تفشي "موضة"اصطحاب الزائرات لأطفالهن الصغار،خاصة في العطل الأسبوعية و المدرسية و الأيام المشمسة عموما، كأن الأمر يتعلق بنزهات في الهواء الطلق للتسلية و الترفيه و تبادل الأحاديث و الآراء، مع حمل كل زائر تقريبا لقارورة ماء لسقي و تننظيف القبور و الشرب إذا استلزم الآمر ثم الإلقاء بها فارغة إلى جانب الأكياس البلاستيكية هنا و هنائك إلى جانب أكوام ملابس الموتى التي لا يتردد المتسولون في التخلص منها بين الممرات إذا لم تعجبهم،و نفايات السكان بالأحياء المجاورة، مما يحول مدينة الأموات بسرعة إلى ما يشبه المفرغة العمومية في معظم أيام الأسبوع .و عن صيانة القبور حدث و لا حرج فبين المهملة المغطاة بالأعشاب الكثيفة و النباتات الضارة و أغصان و جذوع الأشجار و أصناف النفايات و المياه، تجد تلك المائلة و المحطمة الشواهد و الرخام و المحفورة العارية تقريبا من التراب و المغيبة المعالم المنسية. كما حولت أضرحة إلى أماكن تستقطب القمامات بأنواعها
تهافت تجار الأعشاب العطرية و القبور
بالمقابل تزدهر بالمقبرة التجارة و "البزنسة" بمختلف أنواعها، بدءا ببروز "موضة" بيع البنفسج "البليري"للزوار أمام البوابة الكبرى في فصل الربيع ،كخطوة نشر عادة أوروبية دخيلة على مجتمعنا تتمثل في إهداء الموتى زهورا. إلى جانب استقطاب المكان لباعة الأعشاب العطرية و السبانخ (السلق) و الخبيزة (الخبايز) و "الحرشة" و "الشبت"...فهناك يمكنهم قطف ما يريدون دون رقيب. و علمنا من مصدر مسؤول بالمؤسسة العمومية البلدية لتسيير المقابر بأن أشجار الزيتون المغروسة هناك لها "زبائنها" الذين يواظبون على الحضور كل موسم لجني الزيتون بدعوى عصره و استهلاكه و تحظى بنفس الإقبال تقريبا أشجار التين و التوت. و يستغل الكثير من أطفال الأحياء المجاورة، أيام العطلة المدرسية الربيعية التي تشهد أوج توافد الزوار، لبيع الماء و عرض خدمة تنظيف القبور. في حين لا أحد من فئات التجار فكر في العودة لعرض خدمة تلاوة سور قرآنية على الراحلين مقابل مبالغ مالية . في حين تجد يوميا نفس العامل بالمقبرة، يمارس نشاطه غير الرسمي المفضل: ما إن يشاهد أهل ميت يزورون قبره بعيون دامعة، حتى يهرع نحوهم لتلاوة الفاتحة على روحه و الدعاء له على طريقته. على أمل جمع مصروف الجيب. و لا يختلف اثنان عن الازدهار المستمر لـ "بزنسة" العديد من العمال في اختيار أماكن الدفن الأقرب إلى الجهة العليا من المقبرة و لو انتهكت حرمة قبر آخر أو سلب جزء من ممر و كذا السرعة في الحفر وبناء القبور أو صيانتها ...فالمال و المحسوبية و النفوذ أدوات فعالة لتحقيق المآرب في مدينة الأموات أيضا ... إلا من رحم ربك.
منحرفون و مرضى عقليا يتسربون إلى المقبرة
من حين لآخر يتسرب من الجهة المتاخمة لحي المنشار و النجمة من الشطر المنهار من الجدار الذي يحيط بالمقبرة، مجموعة من الشبان و المراهقين المنحرفين الذين يختارون ضحاياهم خاصة من الجنس اللطيف و يتظاهرون ببيع صفائح المياه البلاستيكية لتنظيف القبور ليبتزوهن تحت التهديد ـ قال مدير مؤسسة المقابرـ محذرا من هذه الممارسات المنعزلة التي يتصدى لها عمال المقبرة قدر الامكان و لو كان عددهم ـ حسبه ـ كافيا لقضوا نهائيا عليها. و ذكر بأنه تعرض شخصيا لضربة بالسكين على مستوى الرأس، كلفته 12 غرزة لخياطة الجرح العميق فقد شاهد شابا يقف مطولا أمام قبر و هو يصرخ و يسب و يشتم. و عندما اقترب منه هاجمه و طعنه، ليتضح لاحقا بأنه مختل عقليا. و ماخفي من الاعتداءات أعظم .
قبور ترسخ الطبقية و التعددية
بمدينة الأموات الطبقية جلية، فالكثير من الموتى الميسورين يصمم ذويهم على بناء قبور رخامية مزركشة و منمقة كالفيلات و القصور التي كانوا يعيشون فيها، أما الفقراء فمن الأكواخ إلى التراب و الحجر .و قد لاحظنا التفنن المتزايد في بناء القبور و تنوع مواد البناء مقارنة بالسنوات الماضية. فالآجر حاضر إلى جانب الرخام و الفسيفساء و "الغرانيت "و الاسمنت و الحجر. و كل أشكال و أنواع الشواهد موجودة المهم أن تثبت بشكل جيد ليطول عمرها إذا لم تسرق أو تتحطم . و الملاحظ أن عددا متزايدا من القبور تضم شاهدين في نفس الوقت . ففي ظل اكتظاظ المقبرة و انتشار عادة وصية الميت بدفنه في قبر قريبه .



إلهام.ط



بدعوى الامتثال للوصايا و احترام العادات
التهافت على دفن الموتى في قبور أقاربهم بدل حفر قبور جديدة لهم

لا يمكن إلا أن تلفت انتباهك إذا زرت المقبرة المركزية بقسنطينة، بأن الجهة العلوية منها جد مكتظة حتى الممرات الضيقة التي كانت تسمح بالحركة و التنقل بين القبور اختفت الغالبية العظمى منها لتجتاحها القبور بشكل مكثف. فأغلب أقارب الراحلين استغلوا كل الطرق و الوسائل من نفوذ و سلطة و جاه و محسوبية و مال للفوز بها .خاصة و أن كل قبر يضمن دفن ميتين اثنين من نفس العائلة في مكان قريب يسهل زيارتهما . نعم ...فالموضة السائدة في السنوات الأخيرة و التي أصبحت بمثابة العادة الراسخة في الأذهان،هي دفن قريبين مثل الأم و الابنة أو الزوج و الزوجة ...في قبر واحد و بالتالي تحمل نسبة كبيرة من القبور شاهدين إثنين في الجهتين الأمامية و الخلفية و كل شاهد يحمل بيانات هوية مختلفة.
يحدث هذا رغم أن قسنطينة تضم 11 مقبرة أخرى غير مكتظة ،إلى جانب المدافن الخاصة و لا تزال الجهة السفلى من المقبرة المركزية نفسها تضم بعض الأماكن التي يمكن أن تستغل كقبور جديدة ،بدل مواصلة استغلال القديمة يوميا و بشكل مكثف. و قد شاهدت صباح الاثنين حفار قبور يقتلع شاهدا و يضعه في الممر ثم ينهمك في فتح قبر جدة بحضور أحد أقاربها و يخرج من بين أكوام التراب رفاتها ليجمعها داخل كيس قمامة أسود، و يواصل الحفر بفأسه الحاد ليجهز كل شيء لدفن حفيدتها بعد الظهر. الحفار شرح لنا و قد أصيبت يداه بجروح و علامات الارهاق واضحة على ملامحه السمراء التي تتصبب عرقا: "إن حفر قبر جديد أسهل بكثير خاصة إذا كان القبر القديم المراد فتحه مبني بطوب و مواد صلبة جدا." و تدخل قريب الفقيدتين رحمهما الله ،ليشرح بتأثر شديد:" من الطبيعي أن تحب الحفيدة جدتها ،لهذا أوصت جميع أفراد العائلة بدفنها معها بنفس القبر و لم يكن أمامنا سوى احترام وصيتها . أنا شخصيا ضد تنفيذ مثل هذه الوصية التي تجعلنا ننتهك حرمة قبر بنبشه و إخراج رفاته و أعتبر ذلك مكروها و حراما .للأسف طغت العادات و التقاليد على الكثير من القيم و لم يسلم منها الموتى." و بين عون آخر بأن شجارات عديدة و مشاكل لا حصر لها تنشب بين الحفارين و أهل الموتى لانقسامهم بين مؤيدين لفكرة فتح قبر قديم لقريب راحل و فكرة حفر قبر جديد لفقيدهم المتوفي حديثا . وذكر آخر حادثة من هذا النوع، فقد صمم أخ ميت توفي منذ سنوات على عدم "إزعاجه" و الاعتداء عليه بفتح قبره لدفن ابن أخيه و عندما لم يستطع إقناع باقي أفراد عائلته بموقفه و تفاقم النزاع ليصل إلى الصراخ و الشتم، أخرج سكينا من جيبه و وقف ـ تصوروا ـ فوق القبر مهددا كل من يقترب منه. و لولا تدخل كبار العائلة لأفلتت الأمور إلى ما لا يحمد عقباه.و يرى أحد الزوار بأنه من الطبيعي و العادي الجمع بين أمه و أبيه في قبر واحد لأن الموت فرقت بينهما لسنوات طويلة عندما رحل قبلها و لا دخل للاكتظاظ في المقبرة أو التقاليد في تنفيذ وصيتها . و أوعز مدير المؤسسة العمومية البلدية لتسيير المقابر،هذه الظاهرة للاكتظاظ الكبير للمقبرة المركزية ،مشددا بأنه لا يمكن فتح قبر لدفن ميت آخر من أقارب الفقيد إلا إذا تقدم أقارب الراحلين بطلب للإدارة تتم دراسته قبل الترخيص بذلك . و لايتم فتح القبر القديم إلا بحضور محافظ المقبرة بعد التأكد من انقضاء خمس سنوات و يوم واحد من تاريخ وفاة صاحب القبر الأصلي كما ينص القانون الذي ينظم العملية .
لجنة الفتوى لنظارة الشؤون الدينية و الأوقاف
اتصلنا بمكتب الفتوى التابع لنظارة الشؤون الدينية و الأوقاف بقسنطينة ، فقالت المسؤولة عن المكتب حول الظاهرة "اتفق العلماء على أن الموضع الذي يدفن فيه المسلم وقف عليه مادام منه شيء موجود فيه ... جزء منه حتى يفنى فإذا فني حينئذ يدفن فيه غيره . أما إذا بقي منه شيء ما من عظامه، فالحرمة قائمة لجميعه و لا يجوز أن يحفر عليه و لا يدفن معه غيره و لا يكشف عنه اتفاقا، إلا أن يكون موضع قبره قد غصب (مكان الآخر) ومادام القبر حبسا على صاحبه ،فالحق له فيه لأن الحبس عليه ومن تجرأ عليه فقد فعل حراما (كما ورد في شرح عليش على مختصر خليل)
و شرح من جهته الإمام الشيخ محمد ،عضو لجنة الفتوى بأن المعطيات الطبيعية و الجغرافية و الدينية تجيز دفن موتى فوق اخوانهم كل ثلاثة أو ستة أشهر للضرورة بمقبرة البقيع ، مشيرا إلى أن درجة الحرارة العادية هناك تفوق الأربعين و يسقط يوميا عشرات الموتى في موسم الحج و رمضان . بينما عندنا درجة الحرارة أقل و عملية التحلل تستغرق وقتا أطول و لدينا مساحات و اسعة من الأراضي لدفن موتانا و بالتالي لا يمكن تقليد ما يحدث بالبقاع المقدسة و تجنب دفن ميت فوق آخر هو الأصل ، ما لم تكن هناك ضرورة قصوى ..فحرمة الميت المسلم كحرمته حيا .

إ.ط

تزدهر نشاطاتهم في إجازات نهاية الأسبوع و العطل
أطفـــال يبيـــعون المــــاء وينــظفون القبـــور

تستقطب الجهة العليا من المقبرة المركزية أطفالا في سن الزهور يبيعون الماء في صفائح بلاستيكية للزوار و يعرضون عليهم التكفل بسقي و تنظيف قبور ذويهم بإلحاح ، متفنين في توزيع الأدعية التي حفظوها عن ظهر قلب ،كما يبدو عليهم وعلى الراحلين ، على أمل جمع ما تيسر من نقودهم...اقتربنا منهم بحثا عن أجوبة لأسئلتنا الكثيرة، لكن معظمهم رفضوا التحدث عن كل ما يتعلق بنشاطهم ذاك و ركضوا ليختفوا عن أعيننا بين القبور لاقتناص المزيد من الزبائن . في حين رد بعضهم باقتضاب عن بعض استفساراتنا فأخبرونا بأنهم متمدرسون و ينتمون لأسر ذات دخل محدود ، لا تستطيع توفير كافة احتياجاتهم الكثيرة من ملابس و لوازم مدرسية و بالتالي لا تعترض على عملهم و لو في المقبرة ،مؤكدين بأنهم لا يمارسون هذا النشاط عادة إلا في إجازات نهاية الأسبوع و العطل المختلفة عندما يزداد عدد الزوار و كلما تحسنت الأحوال الجوية ، ازدهرت "تجارتهم" أكثر فأكثر ..
لقد استغل هؤلاء الصغار الذين تتراوح أعمرهم بين 9 و 15 عاما تقريبا ،الغلق النهائي بقرار إداري ، للحنفية التي كانت متواجدة بمدخل الجهة العليا من المقبرة، لبيع مياه يحضرونها من الحنفية المفتوحة بالجهة السفلى من مدينة الأموات الممتدة عبر 19 هكتارا ... و أحيانا من بيوتهم المجاورة. و المؤكد أن عطلة الربيع تشهد أوج نشاطهم .
وائل:العديد من زبائني من المغتربين الذين يدفعون " اشتراكاتهم " بانتظام
يرتدي الطفل لؤي ملابس رثة بالية و لا تفارق الإبتسامة ملامحه الطفولية الجميلة و هو يتدفق نشاطا وحيوية ، باحثا عمن يشتري منه الماء و يطلب منه مرافقته إلى قبر عزيز رحل ، لينظفه و يسقيه صبيحة الجمعة المباركة .و ما إن شاهد سيدة مسنة أنيقة يدل مظهرها و لهجتها بأنها مغتربة تقترب من بوابة المقبرة حتى ركض نحوها بحماس و قال لها بصوت مرتفع بأنه ملتزم باتفاقيتهما المبرمة منذ حوالى سنتين ، فلم تلبث أن أخرجت من حقيبتها اليدوية أوراقا نقدية سلمتها له و طلبت منه مرافقتها إلى قبر ابنها ...و بعد أن انتهى من عمله هناك شارك العجوز قراءة الفاتحة و الدعاء للفقيد ثم عاد إلى الجهة العلوية...و في طريقه إلى البوابة بحثا عن زبائن آخرين قال لنا : " عمري 14 عاما، و أسكن مع أسرتي في الحي المتاخم للمقبرة و أدرس في السنة الأولى متوسط . لا أقوم بهذا العمل للإنفاق على أسرتي ، فأبي يعمل و دخله يكفي لتوفير احتياجاتنا الأساسية أنا و أمي و أخي . أعمل لكي أجمع بعض النقود لشراء ملابس و لوازم و كتب مدرسية . و لا يؤثر عملي على دراستي فنتائجي متوسطة أملأ الماء في صفائح بلاستيكية من البيت ثم أحضرها كل جمعة و سبت لأنظف القبور." و علمنا من محيطه بأن العديد من زبائنه من المغتربين الذين يحضرون إلى البلاد كل ثلاثة أو أربعة أشهر... و أول شيء يقومون به في معظم الأحيان، زيارة موتاهم. و عندما يقترب موعد سفرهم يقدمون له مبالغ مالية لا بأس بها، لكي يواصل الاعتناء بقبور أحبائهم في غيابهم . و إلى جانب هؤلاء لديه زبونات وفيات من جاراته و قريباته ، و هنا يكمن سر شهرته مقارنة بباقي أطفال المقبرة. سألناه بفضول:" ألم تشعر قط بالخوف و أنت تعمل في المقبرة؟". رد ضاحكا : " كيف أخاف من الموتى إنهم لا يؤذون .. . أنا أسكن قرب المقبرة، تربيت هنا و كنت أحضر مع جيراني منذ كنت طفلا صغيرا و هذا العمل يوفر لي مصروفي ". ورفض الرد عن سؤالنا حول "أقدميته" في ممارسة هذا النشاط و إذا كان سيواصله حتى عندما ينتقل للدراسة في الثانوية .
نبيل : أجمع 300 دج تقريبا يوميا من بيع الماء
نبيل يبدو أكثر تحفظا من زميله لؤي في ما يتعلق بالحديث عن نشاطه بالمقبرة ،لكنه يبدو أكثرحماسا في ممارسته و ينافس باقي الأطفال في استقطاب الزبائن ، عارضا مجموعته المتنوعة من الصفائح و الدلاء والقوارير البلاستيكية و خدماته المتنوعة من تنظيف و غسل و سقي و نزع الأعشاب الضارة ...قد يضطر أحيانا لإزاحة منافس بنهره و زجره و تخويفه . و "قد تتحول أوعية الماء فجأة إلى أدوات للشجار " ،همس في أذننا طفل ثالث . و الغاية تبرر في نظره الوسيلة ،فقد قال بأنه يعمل و يتعب طوال النهار في الصقيع و القيظ و لا يجمع في نهاية المطاف سوى 300 دج . بينما أحلامه كبيرة جدا تتجاوز أسوار المقبرة ، و لن يتردد في ممارسة أعمال أخرى إذا أتيحت له الفرصة بعد أوقات الدراسة ، مشيرا إلى أنه يدرس بالمتوسطة القريبة و يسكن في الحي الشعبي المجاور و لا يتجاوز عمره 14 عاما و شدد بأنه ينتمي إلى عائلة متوسطة الحال لا تحتاج إلى مساعدته المادية ، لكنه يريد أن يعتمد على نفسه في شراء ملابس جديدة و أنيقة يتباهى بها أمام أقرانه .
عبد الصمد : هذه أول تجربة أخوضها بالمقبرة
بعد تردد قال لنا طفل ثالث في نفس عمر زميليه تقريبا، بأنه يخوض تجربة عرض خدمات تنظيف و صيانة و سقي القبور لأول مرة على الزوارصباح يوم الجمعة و لا يعرف إذا كان سينجح أم لا في هذا العمل الجديد بالنسبة إليه الذي يتطلب ـ حسبه ـ الجرأة و الكثير من الجهد و الوقت .و شرح: "الكثير من أصدقائي و جيراني يعملون هنا في أوقات فراغهم . و قالوا لي بأنهم يجنون مبالغ لا بأس بها ،يساعدون أسرهم في مصروف البيت و يدخرون الباقي لشراء ما يريدون ...و أنا بحاجة إلى أشياء كثيرة لهذا سأحضر من حين لآخر و بمرور الوقت سأتعلم كل شيء . لكن دراستي تأتي قبل كل شيء فأنا أتمنى أن أصبح طبيا ."

إلهام .ط




فيما يحذر الحفارون من تفشي ظاهرة السحر و يشتكون ظروف عملهم الصعبة
العثورعلى تمائم و ملابس مكتوبة بالعبرية و بيض ملفوف في الكفن و أقفال داخل القبور

حذر حفارو قبور من تفشي ظاهرة السحر و الشعوذة بالمقبرة المركزية، مؤكدين بأن القبور "المنسية"لم تعد وحدها المستهدفة من قبل أشخاص لا وازع ديني ولا أخلاقي يردعهم، فقد طالت أياديهم الآثمة حرمة القبور الجديدة أيضا، لتدفن داخلها "الحروز" و التمائم و قطع أقمشة و ملابس داخلية تحمل كتابات بالعبرية و كذا الخيوط و خصلات الشعر و الأقفال و السكاكين و القوارير و البيض الملفوف بالكفن و رؤوس الوزغ وغيرها . كما تسرق ترابها لممارسة طقوسا مماثلة. قد ضبط أحد الحفارين مؤخرا امرأة تخضب يديها بالحناء أمام قبر و هي تتمتم بعبارات مبهمة ...عن هذه الظاهرة و أسرار أخرى تتعلق بحرفتهم الصعبة التي طالما أحيطت بالأساطير و الخرافات و المخاوف تحدث مجموعة من الحفارين إلى النصر فكانت هذه الإفضاءات .
بوزيد :أصبت بالصمم بعد أن فتحت قبر امرأة لدفن قريبتها معها و كل من يراني يرى قبورا
قال د. بوزيد بنبرة حزينة :"أنا أقدم حفار قبور يعمل هنا، فعمري الآن 57 عاما . بدأت ممارسة هده الحرفة في سنة 1989 و كنت في ريعان الشباب و العنفوان و بالتالي لم أكن أشعر بالتعب الشديد و المرض مثل هذه الفترة، لكنني مضطر للعمل بنفس الوتيرة، لأن مواراة الموتى التراب من الأعمال التي لا تنتظر و لا تؤجل. و عدد الحفارين قليل. أحفر يوميا بين 2 و 3 قبور و أحيانا 5 قبور في موسم القيظ و العطل.و لطالما صادفت أشياء غريبة و مقززة تدل على تزايد الإقبال على السحر و الشعوذة بمجتمعنا و استعمال القبور لأغراض دنيئة. وجدت أثناء الحفرعلى سبيل المثال لا الحصر رؤوس وزغ و قوارير تحتوي على سوائل نجسة و خصلات شعر ملفوفة و تمائم مختلفة ...و لا أفهم كيف يمكن لإنسان يدعي أنه مسلم أن يسمح لنفسه بانتهاك حرمة الموتى بأفعال مشينة كهذه .صراحة لو الزمن يعود إلى الوراء لصممت على البحث عن مصدر رزق آخر...أتذكر أنني كنت شابا بطالا و سمعت بأن البلدية توظف عمالا فأرسلت طلب توظيف سرعان ما قبل و تم توجيهي إلى هنا.عندما جئت صادفت حفاري قبور قدامى و قضيت الفترة الأولى أتابع نشاطاتهم من حفر ودفن دون أن أجرؤ على القيام بها، لأنني أشعر بالخوف و الهلع .و عندما أعود إلى البيت أتخيل الموتى و الجنائز و يتضاعف خوفي، لكن زملائي شجعوني لاحقا لأتولى حفر القبور و أترك لهم المهمة الأصعب و هي دفن الموتى .و في المرحلة الثالثة تدربت جيدا و تغلبت على كل المخاوف و أصبحت أعتمد على نفسي في العمليتين.لاحظت أن زوجتي أيضا تدربت تدريجيا على تقبل عملي و أدركت بأن لا خيار أمامي لتوفير لقمة العيش لها و لأبنائنا الصغار حتى عندما أعود بثياب ملطخة بدماء الموتى و الأوحال تغسلها و لاتحتج .و المثير أن كل من يراني من جيران ومعارف يرى قبورا أمامه...فلا يتردد معظمهم في التحدث إلي عن عملي و يوصوني بفتح قبور أقاربهم المقربين عندما يحين أجلهم المحتوم ودفنهم معهم.و لا يتردد جيراني و أقاربي في طرق بابي ليلا لأحفر قبر أحد الراحلين، مما جعلني أفهم بأن لا أحد حولي ينظر إلي إلا كحفار للقبورحتى بعد أن أعود إلى بيتي رغم أن هذه الحرفة جاحدة و لا نجني من ورائها سوى المتاعب والأمراض و راتب لا يكفي لتلبية احتياجات أسرنا .أنا مثلا أب لسبعة أبناء كبار و راتبي يتراوح بين 22000 و 24000 دج، إذا أضفنا كل العلاوات. و أنفق يوميا 200دج في وسائل النقل لأنني أقيم بين المدينة الجديدة و عين السمارة .كما أن ظروف العمل جد قاسية. تصوروا أنني عندما أحفر القبور تحت المطر و الثلج و وسط الأوحال و تتبلل ملابسي و تتسخ ،لا أجد مكانا أتدفأ فيه و أجفف ملابسي.و أتقاسم هذه المعاناة مع باقي زملائي. فالكوخ المخصص لتغيير ملابسنا لم يتم إيصاله بالغاز الطبيعي لحد اليوم و بالتالي لم نزود بالمدفأة ـ الحلم . لو بقيت الصحة على ما يرام لاهان الأمر. عندما كلفت بفتح قبر امرأة لم يمض وقت طويل على وفاتها، لكي تدفن بنفس القبر قريبتها ،انبعثت منه روائح التحلل الكريهة و إذا بالحبوب تكسو كافة أنحاء جسدي و انتفخت أذني، فاضطررت للذهاب إلى المستشفى و وصف لي الطبيب العلاج.و لم ألبث أن شفيت من المرض الجلدي لكن أذني لم تشف و فقدت تدريجيا القدرة على السمع بها .و لم يصنف مرضي ضمن الأمراض أو الحوادث المهنية".
العربي:أعاني من أزمة السكن و من ضعف الراتب الشهري
ركز ب. العربي، البالغ من العمر 50 عاما ،على وضعيته الاجتماعية الصعبة ،في رده على سؤالنا عن عمله حيث قال :" أقيم أنا و زوجتي و أبنائي الأربعة المتمدرسين بغرفة واحدة في منزل صهري بأعالي حي الجباس لأنني لا أملك سكنا خاصا بي. لقد أرغمتني الظروف على العمل منذ 1989 كحفار قبور لأنني لم أعثر على عمل آخر إنه المكتوب و القضاء و القدر و لا مفر منه .العمل صعب لكن الظروف المحيطة بي أصعب. أضطر في أحيان كثيرة ،عندما لا أصادف في طريق العودة إلى البيت في المساء، سيارات "الفرود" لأنها وسيلة النقل الوحيدة التي يمكن أن تضمن لي الوصول راكبا ، إلى المشي على قدمي طيلة ساعة و نصف تقريبا ،فأجمع بين تعب الحفر و الدفن و السير في الطريق الجبلي الوعر .وعندما أصل أجد نفسي في حالة يرثى لها . أعتقد أن جميع أفراد أسرتي و أقاربي و معارفي يقدرون ظروفي و يعتبرون عملي عاديا و يتقبلوه دون مشاكل أو مخاوف... كما أنني أقيم في منطقة شبه منعزلة و لا يوجد حولنا الكثير من الجيران ... و تكمن مشاكلي الحقيقية في ضعف راتبي مقارنة بغلاء المعيشة و حرماني من سكن لائق يأو أنا و أبنائي."
نور الدين عمراني: العمل بالمقبرة أفضل من المقهى
أسر إلينا زملاؤه بأنه أكثرهم نشاطا و إقبالا على العمل رغم أنه أصيب منذ سنوات بمرض في ظهره و عموده الفقري حتم عليه استعمال الحزام الطبي عندما يبذل جهدا كبيرا في الحفر .لاحظنا بأن يديه متورمتين و مجروحتين فهو على غرار باقي حفاري القبور الموجودين هناك لا يستعملون القفازات التي توفرها لهم الادارة ، كما كان جبينه يتصبب عرقا بعد يوم طويل و شاق من الحفر و الدفن،و قبل أن نسأله عن شيء بادر بالقول:"اسمي نورالدين عمراني 47 عاما ،المهم أنني أتقاضى راتبا من الدولة الجزائرية و مهما كان ضعيفا فهو يغنيني عن التسول لتوفير اللقمة لي و لزوجتي و أبنائي الخمسة . أنا راض ب20000 دج إلا 20 دج و ...البركة . قبل 20 عاما كنت أعمل بمقهى و بادر صديقي إلى كتابة طلب توظيف باسمي إلى البلدية و تم قبولي و وجهوني إلى هنا .. كنت سعيدا لأنني وجدت عملا قارا يوفر لي و لأفراد أسرتي الإستفادة من التأمين و كافة خدمات الضمان الاجتماعي. وسرعان ما تعودت على هذا العمل و أعجبني أكثر من عملي السابق بالمقهى .و لا أنكر بأن حفر قبر جديد أسهل بكثير من فتح قبر قديم لدفن ميت مع قريبه بناء على وصيته . الحمد لله في كل الأحوال ."ختم محدثنا كلامه، و لاذ بصمت مهيب .
فاتح بالهولة: عثرت على قطع ملابس داخلية رجالية في 20 قبرا و سرق التراب من 10 قبور أخرى
يعتبر فاتح بالهولة أصغر موظف بالمقبرة المركزية فهو لم يتجاوز ربيعه ال26 و قد تم تشغيله منذ أربع سنوات في إطار الشبكة الاجتماعية كحارس و سرعان ما أصبح متعدد المهام و في مقدمة مهامه الاضافية حفر القبور .قال عن تجربته بحماس : "كنت أقيم مع أفراد أسرتي في منزل قريب من المقبرة، وقضيت طفولتي فيها أتجول و ألعب و أتابع ما يفعله حفاري القبور باهتمام و أسألهم بفضول عن عملهم .لم أشعر قط بالخوف من الجنائز و أصبحت أنظر للموت على أنها الوجه الآخر للحياة و لا مفر منها و لا داعي للتهرب من مظاهرها و رموزها الطبيعية. وعندما كبرت و لم أجد عملا فكرت بسرعة بالمقبرة و فرحت كثيرا عندما وظفوني حارسا فبها . فأنا أدرك بأن العمل الشريف ليس عيبا مهما كان مكانه ونوعيته، عكس الكثير من الشبان ممن في مثل سني .لم أخف طبيعة عملي على أهلي و جيراني و أصدقائي وحتى عندما أتعرف على فتاة أخبرها . ربما صراحتي أبعدتني عن الكثير من المشاكل و المطبات ، وجعلت كل الناس يحبونني و يقدرونني و يسلمون علي. استأذنت مدير المقبرة قبل سنتين ونصف في المبيت في غرفة صغيرة قرب بوابة المقبرة العليا ،لأحرس المكان ليلا أيضا و لكي أخفف عن أسرتي المتعددة الأفراد ضيق المنزل المتكون من غرفتين لا غير، فوافق .و هكذا أصبحت هذه المقبرة محور حياتي ليلا ونهارا أقوم فيها بكل الأعمال عن طيب خاطر... أحفر و أدفن و أنظف و أحرس و لا أرفض أي شيء يطلبه مني زملائي و المواطنين ...أثناء الأربع سنوات التي قضيتها هنا لاحظت سلوكات كثيرة غير مقبولة يقوم بها الزوار بالمقبرة كالصراخ و الشجار و الكلام البذيء، لكن أخطرها على الاطلاق التهافت على أعمال "الربط" و السحر و الشعوذة .. لقد عثرت مثلا، داخل قبر رضيع على ثلاثة أقفال و سكين مطوي . و و جدت في 20 قبرا لموتى راشدين قطعا من ملابس داخلية كتب عليه بحروف مقلوبة العديد من الجمل التي أثارت فضولي فقرأت بعضها ،و فهمت أن نساء دفنها لأنهن يعتقدن بأنهن بذلك نجحن في "ربط" أزواجهن و منعهم من خيانتهن والارتباط بأخريات.. . و من بين الظواهر الجديدة التي تفاقمت في الشهور الأخيرة و أثارت انتباهي سرقة التراب من القبور الجديدة بشكل مكثف لاستعماله في الشعوذة . و أنا الآن أراقب 10 قبور من هذا النوع لعلني أضبط المجرمين متلبسين بجرمهم. و في سياق الحديث تحضرني حادثة عشتها في فيفري الماضي، كانت الثلوج تغطي كل أرجاء المقبرة ليلا وكنت مع صديقين من جيراني نراقب المكان، و إذا بنا نسمع و كأن سلاسل حديدية تسحب بقوة من داخل قبر شيخ كان معروفا بممارسة السحر، فهربنا بسرعة. و لأول مرة شعرت بالخوف بالمقبرة."
الخوجة:وجدت امرأة تخضب يديها بالحناء أمام قبر
اسمه الخوجة ،43 عاما، لم توظفه مصالح البلدية مثل زملائه، لكنه حفارقبور متعدد المهام ،ينشط بشكل غير رسمي داخل المقبرة و خارجها منذ 23عاما ،لكي يتمكن من إعالة زوجته و ابنيه الصغيرين، قال عن مساره و أسراره:"أثناء عملي بالمقبرة صادفت العجب العجاب من الأفعال و الأعمال ذات العلاقة الوطيدة بالسحر و الشعوذة و لاحظت أن الاقبال على ممارستها في ازدياد بمجتمعنا، ربما لتفاقم المشاكل الاجتماعية و الأسرية و الزوجية و ضعف الايمان و انهيار القيم و الأخلاق .لقد رأيت مؤخرا بمحض الصدفة امرأة تجلس أمام قبر مطولا و عندما اقتربت منها اكتشفت أنها منهمكة بتخضيب يديها بالحناء و هي تتمتم بعبارات غير مفهومة .و لم تلبث أن صرخت من هول المفاجأة عندما ناديتها موبخا .و ألقت بوعاء الحناء جانبا و قالت لي:" اذبحني" فأجبتها :"لا ..سيذبحك الزمن". و ابتعدت عنها،و أنا أدعو لها بالتوبة و الغفران و لم أرها منذ ذلك اليوم بالمقبرة و لو صادفتها مرة أخرى تمارس السحر و الشعوذة لتقدمت بشكوى ضدها.و قد وجدت في القبور أشياء و مواد كثيرة غريبة ، أحيانا ألقي بها في دورة المياه أو أحملها لراق لكي يرشدني إلى كيفية إبطال مفعولها .تصوروا أنني شاهدت صدفة فوق شجرة صنوبر قارورة معلقة بخيط .و دفعني فضولي لتسلق الشجرة و فتحها ، فوجدت داخلها مزيجا من سوائل غريبة و مواد معدنية .و اكتشفت أثناء حفر القبور أن العديد منها تضم قطع ملابس داخلية رجالية كتبت عليها بالعبرية عبارات تدل على أعمال "ربط" و سحر "بطلاتها" نساء يعتقدن بأنهن ضمن بذلك عدم خيانة أزواجهن.كما وجدت في قبر بيضتين ملفوفتين في الكفن و عندما كسرت إحداهما شاهدت داخلها سائلا جامدا أسود اللون كالفحم و الثانية عادية. أما قطع الصابون التي استعملت في غسل الموتى فتدفن بالقبور كل يوم تقريبا لأغراض مرتبطة بطقوس السحر و الشعوذة . و ما خفي كان أعظم .بصراحة لم أختر العمل هنا إنما هذا العمل يبدو أنه اختارني. لدي سوابق قضائية تلاحقني منذ كنت طفلا، و كلما أبحث عن عمل توصد في وجهي الأبواب بمجرد الاطلاع على سجلي . لم أجد بدا من استغلال سكني قرب المقبرة لأتعلم كل ما يتعلق بالجنائز .أتذكر أول ميت طلب مني أن أقوم بغسله و تكفينه و تجهيزه للدفن. إنه حاج من جيراننا كانت لحظات صعبة و مؤثرة لن أنساها.و سرعان ما تعودت على ذلك و تعلمت حفر القبور و الدفن و بناء القبور و كل ما يتعلق بعالم الأموات و أصبحت معروفا بالمنطقة يتصل بي الراغبون في خدماتي،فأهرع إليهم دون أن أشترط أجرا معينا .أعيش على ما يقدمونه لي من إكراميات و مساعدات بسيطة و أنا قنوع بذلك . و كلما أرجوه لفتة من المسؤولين لإنقاذي على الأقل من أزمة السكن ،فأنا أقيم مع أسرتي في غرفة آيلة للسقوط في ظروف مزرية و كأننا في الشارع "..

إلهام.ط

مدير المؤسسة العمومية البلدية لتسيير المقابر للنصر
صيانة و تنظيف القبور يتكلف بهما أهل الموتى

قال العيد غمراني، مدير المؤسسة العمومية البلدية للمقابر، بأن مؤسسته تشرف على تسيير و تنظيم 12 مقبرة رسمية ببلدية قسنطينة ،في حين يوجد حوالى 22 مدفنا غير رسمي يملكها خواص أغلبها موزعة بالمناطق الجبلية، و لا تخضع للإجراءات السارية المفعول بمقابر مؤسسته مثل تقديم شهادة الوفاة و رخصة الدفن و غيرها .مشددا بأن أكبر مشكل يواجهه حاليا في عمله نقص الامكانيات المادية و البشرية . حيث يعمل بالمقابر المذكورة 12 عونا متعددي المهام ،يعانون من الارهاق المزمن و يواجهون العديد من المشاكل الصحية و الاجتماعية .كما ندد بسلوكات العديد من الزوار الذين لا يراعون ـ حسبه ـ حرمة الأموات و يأتون "للتنزه" مع أطفالهم و نشر الفوضى و الضوضاء و يرمون بالقمامة في كل مكان، إلا الصناديق المخصصة لها ،حتى أن برمجة يوم الجمعة وحده لتنظيف المقابر و نقل النفايات إلى المفرغة العمومية على متن شاحنات المؤسسة لم يعد كافيا .
المسؤول أوضح بأن مؤسسته ونظرا لضعف مداخيلها و العدد المحدود من عمالها لا تستطيع توفير كافة الخدمات المتعلقة بصيانة و تنظيف القبور و القانون يعفيها من ذلك و يحتم على المواطنين التكفل على حسابهم بصيانة قبور ذويهم و المحافظة عليها من تأثير الزمن و الطبيعة و حتى السرقة و التخريب. في حين يكلف عمال المؤسسة بصيانة و تنظيف المقابرو محيطها ، إلى جانب مهامهم الأساسية المتعلقة بحفر القبور و الدفن يوميا . أما بناء القبور فيكون حسب الطلب. و أضاف بأن المؤسسة تعتمد في عرض هذه الخدمات على أسعار معقولة ،مقبولة و ثابتة .و إذا توجه أهل ميت فقير إلى الإدارة و قالوا بأنهم لا يملكون تكاليف الحفر و اللحد و الدفن، تتكفل بها ـ كما أكد المؤسسة بالمجان .و في ما يتعلق ببناء القبور، شرح بأن المؤسسة لا تستعمل حاليا المواد الغالية و الهشة مثل الرخام و بالتالي يتم تقديم طلبيات قبور و شواهد الرخام لأحد الخواص و ستشرع قريبا في تطبيق اجراءات تنظيم الصفقات العمومية لتشمل متعاملين آخرين .و ندد محدثنا بتزايد أعداد الأشخاص الذين يمارسون حرفة التسول أمام وداخل المقابر و يرى بأن الزوار هم الذين يشجعون على ذلك بتوزيع النقود عليهم و الملابس التي يبيعونها لمحلات الملابس المستعملة، و ما إن تظهر حافلات التضامن التابعة لمديرية النشاط الإجتماعي لنقلهم إلى ديار الرحمة حتى يلوذوا بالفرار .و كشف بأن عمليات إزالة الأعشاب و النباتات الضارة من المقابر التي تنظم دوريا بينت في العام الفارط تفاقم ظاهرة السحر و الشعوذة، فقد ضبط أعوان النظافة و التطهير كميات مهولة من التمائم و الحروز و قطع الملابس المليئة بالتعاويذ و المواد المشبوهة فأمرهم بحرقها .و من الظواهر المشينة التي يرصدها يوميا و التي تنم أيضا عن عدم مراعاة خصوصية و حرمة المكان عدم التزام العديد من الزوار خاصة المغتربين منهم ،بارتداء ملابس محتشمة و اصطحابهم للأطفال و عدم احترامهم لأدنى شروط النظافة و اللياقة . و أشار إلى أنه كلف عماله في 2005 بتوزيع أكياس بلاستيكية على الزوار للمشاركة في حملة مكثفة لتنظيف المقبرة المركزية كخطوة أولى ،لكن العملية باءت بالفشل، نظرا لنقص الوعي و التحسيس .و اعترف بأن المكان لا يزال يستقطب المنحرفين رغم غلق بعض الأضرحة و مصلى قديم حيث كانوا يختبئون عن العيون لممارسة الرذائل .و لا يزال بعضهم خاصة المراهقين منهم ،يستهدفون النساء و الفتيات فيطلبون منهن شراء صفيحة ماء مقابل 50 دج و إلا كسروا القبر الذي هن بصدد زيارته . و أشاد بجهود عماله المتعددي المهام الذين يواجهون الأمراض و المخاطر بشجاعة في الفصول الأربعة و يلومهم لعدم تعودهم على استعمال وسائل الوقاية خاصة القفازات و لما لا الكمامات. و يدعو مؤسسة سونلغاز لتذكر طلب عمره 3 سنوات لتزويد قاعة العمال بالغاز الطبيعي ليتمكنوا من الغسل و التدفئة . و بخصوص غلق حنفية الماء بالمدخل العلوي من المقبرة المركزية الذي أنعش تجارة الماء ،رد بأنه اضطر لذلك لأن الكثير من الزوار كانوا يستعملون الماء للاستحمام أمام الملء .و من الأمور التي لا تزال تؤرق محدثنا انهيار جزء من سور هذه المقبرة منذ حوالى سنة بسبب رمي سكان الحي للردم و النفايات بشكل مكثف أمامه و قد راسل مصالح البلدية لترميمه لكن لا أحد حرك ساكنا .

إلهام.ط

بعض الأهالي بدأوا بترحيل بقايا موتاهم إلى الجهة السفلية
الأربعاء, 01 يونيو 2011
عدد القراءات: 303
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد
قناة صرف تغرق المقبرة المركزية لمدينة قسنطينة

لم يجد العديد من أهل الموتى من طريقة لصيانة قبور موتاهم سوى ترحيلها من مكان علوي إلى المربع الأسفل بالمقبرة المركزية لمدينة قسنطينة بفعل التسرب الكبير لمياه الصرف من القناة الكبيرة بجوار عمارة النجمة.

الحادثة كانت منذ بدايتها قبل سنتين طفيفة و لم تؤثر على الوضع العام للمقبرة و كان يتم تحويل مجرى المياه القذرة الجارية في العراء بعيدا عن القبور، لكنها حسب السكان المجاورين للمقبرة و من القاطنين بعمارة النجمة زادت تفاقما بعد التسربات الكبيرة مؤخرا و التي أغرقت أرض حمروش العارية أسفل النجمة و دخلت المقبرة من الجهة العلوية.
القبور التي غمرتها المياه القذرة صارت حرمة ساكنيها منتهكة،فقد تعرت تلك القبور جزئيا و لم يبق سوى خروج الجثث إلى السطح حسب أحد السكان لكي تتحرك السلطات و المصالح المعنية.
حيال ذلك لم تجد المصالح المكلفة بالمقابر لدى بلدية قسنطينة سوى السماح لأهل أولئك الموتى بنقل رفاة موتاهم من المكان المغمور بالمياه القذرة نحو المربع السفلي، و ذلك في غياب حل جذري للمشكلة.
مسؤول التطهير بشركة "سياكو" قال من خلال المكلفة بالاتصال أن الشركة تعلم أن المشكلة كبيرة و أن التدخل لإصلاح الكسر على قناة الصرف بالنجمة سيكون عملية كبيرة أيضا، لكن "سياكو" تفضل حسب ذات المصدر قبل البدء في الأشغال التحقق من مصدر تلك المياه القذرة.
حيث تشير الشركة أن المياه القذرة المتسربة و التي غمرت جزءا من المقبرة المركزية ربما تكون من مصادر ثانوية و ليست من القناة الرئيسية للتجميع الموجودة بأرض حمروش عند عمارة النجمة.
لذلك حسب المكلفة بالاتصال ستقوم "سياكو" بعمليات تنقيب و تحري عن مصدر التسرب عبر القنوات الثانوية للصرف الصحي المجاورة لقناة التجميع التي تتسرب منه المياه القذرة في العراء و تشاهد بالعين المجرة، و حين تتعرف الشركة على مصدر التسربات بدقة بداية من يوم الأحد المقبل وفق الشركة ستتم مباشرة أشغال التصليح و هو ما من شأنه أن ينهي مشكلة طال أمدها و مست جزءا من المدينة له حرمة و مكانة خاصة.
من جهتها بلدية قسنطينة بقيت بعيدة عن الموضوع و لم نتمكن من الاتصال بالجهات المعنية لمعرفة موقفها و ما اتخذته من إجراءات لعلاج مشكلة.

ع.شابي
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=17028:2011-06-01-18-19-26&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=30992:2012-03-31-18-17-20&catid=37:2009-04-13-14-10-45&Itemid=41
الخروب
السبت, 23 يوليو 2011
عدد القراءات: 108
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد
تقارير أمنية حول تحول مقبرة علي منجلي إلى مرتع للمنحرفين

أفادت تقارير أمنية أن المقبرة القديمة المتواجدة بتراب المدينة الجديدة علي منجلي صارت مرتعا للمنحرفين من مستهلكي المخدرات و اللصوص الذين يجدون بين قبورها و وسط صخورها ملاذا آمنا لممارسة أفعالهم.

التقارير ذاتها سلمت للمسؤولين ببلدية الخروب و كانت مشفوعة بشكاوي العديد من المواطنين المجاورين للمقبرة، كما طالب عدد من ذوي الموتى المدفونين بالمقبرة من السلطات السماح لهم بنقل رفات ذويهم نحو مقابر محترمة.
الوضعية التي آلت إليها المقبرة القديمة المتواجدة على مشارف عمارات المدينة الجديدة علي منجلي حركت المسؤولين ببلدية الخروب بعد تسلمهم للتقارير الأمنية قبل حوالي شهر، و قدمت البلدية حسب رئيسها حمايزية الصديق مقترحات ثلاثة لحل المشكلة، بينما تواجه كل إقتراح عقبات في طريق تنفيذه و يتطلب الحل الجذري للإشكالية المرتبطة بغياب مقبرة لسكان المدينة الجديدة المزيد من الوقت.
بلدية الخروب نظرا للوضع الحالي للمقبرة و لتزايد شكاوى السكان قررت حسب رئيسها القيام بعملية تسييج للمقبرة كخطوة أولى في سبيل تأمينها و الحفاظ على الإحترام الواجب للموتى، و قد توقفت عمليات الدفن بالمقبرة التي صارت لا تتناسب مع مهمتها بفعل الترحيل الواسع لعشرات الآلاف من السكان من مختلف أحياء قسنطينة نحو المدينة الجديدة و إستغلال أكثرهم لمقبرة زواغي لدفن موتاهم بدلا من المقبرة القديمة التي كانت تستقبل جثامين موتى المزارع المجاورة للمدينة الجديدة على المسار بين مفترق الطرق الأربعة و عين السمارة.
"مير" الخروب قال أن تسييج المقبرة سيتم في إطار المخططات البلدية للتنمية على عاتق ميزانية البلدية و قد تم رفض مقترح آخر بتوسيع المقبرة نحو الجهة الشمالية الغربية بسبب وجود منطقة التوسيع المقترحة في نطاق تراب بلدية عين السمارة، و كان ذلك بديلا محتملا لمشروع قد يطول إنتظاره و المتعلق بفتح مقبرة جديدة لسكان المدينة الجديدة بمنطقة وسطى بين عين السمارة و علي منجلي على مقربة من طريق المحاجر إلى الغرب من إقامة لالانسومر الجامعية.
المشروع يتطلب ضم تلك المنطقة لمخطط شغل الأراضي للمدينة الجديدة علي منجلي و بعدها سيتم تعيين مكان المقبرة الجديدة كمرفق عمومي ضمن المخطط نفسه و الذي لا يزال لم ينطلق بعد.

ع.ش
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=19462:2011-07-23-18-51-27&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
فيما تحول ضريح سيدي عمر الشهير إلى وكر لمختلف أنواع الجريمة
الاثنين, 12 ديسمبر 2011
عدد القراءات: 361
تقييم المستخدمين: / 1
سيئجيد
مشعوذون ينبشون القبور ويستخرجون رفات الأموات بالخروب

تعرضت عشرات القبور بمقبرة سيدي عمر ببلدية الخروب بقسنطينة إلى النبش و استخراج رفات الأموات من قبل المشعوذين حسب ما أكده حارس المقبرة، في وقت تحول فيه ضريح سيدي عمر الشهير إلى وكر لمختلف أنواع الجريمة.

مقبرة سيدي عمر التي يتواجد بها ضريح سيدي عمر ،والواقعة على الحدود بين بلديتي الخروب و ابن باديس و التي تتربع على مساحة 3 أو 4 هكتارات ،تشهد حسب حفيدة الشيخ و حارس المقبرة جملة من التجاوزات من طرف المشعوذين بالدرجة الأولى الذين يتحينون موعد مغادرة الحارس إلى مسكنه لحفر القبور و استخراج رفات الأموات الذين دفنوا حديثا،من أجل استغلالها في أعمال السحر أو نبش القبور لدفن أغراض تتعلق بالأحياء لذات السبب.
حفيدة الشيخ أكدت بأنها راسلت رئيسي الدائرة و البلدية في العديد من المرات و كذا الوالي من أجل التدخل لوضع حد لما يحدث بهذه المقبرة التي، و حسب ما أكدته لنا و أجمع عليه سكان المنطقة الذين التقيناهم هناك، تعد أقدم مقبرة ببلدية الخروب و تحوي المئت من القبور، وقد طالبت بتسييج المقبرة و تهيئة الضريح و كذا إنشاء مسكن للحارس الذي يمارس مهامه منذ حوالي 20 سنة دون مقابل أو مسكن يمكنه من حراسة المكان ليلا.
من جانب آخر أجمع من التقيناهم بالمقبرة على أن عدم تهيئة المكان حوله إلى وكر للجريمة و المنحرفين الذين يقصدونه ليلا أو فور مغادرة الحارس وقت الغروب لتعاطي المخدرات و تناول المشروبات الكحولية وذلك بشهادة رعاة الغنم و الآثار التي عثر عليها داخل الضريح الذي تعرض للتخريب، كما تحدثوا عن الانتشار الواسع لأكوام الردوم و بقايا الحيوانات التي ساهمت في اندثار عشرات القبور و جعلت المكان يبدو و كأنه منطقة مهجورة لم تكن يوما مقبرة للسكان ، فضلا عن اختفاء عشرات القبور بجزء المقبرة الحدودي مع بلدية ابن باديس بفعل إنشاء تجمع سكني فوقها.
و طالب من تحدثنا إليهم بالتدخل العاجل للوالي لحماية هذا الضريح و المقبرة من الاندثار و تخصيص مأوى للحارس، كما دعوا إلى استغلاله لمواصلة النشاط الذي كان يقوم به الشيخ و ذلك بتحويله إلى مدرسة قرآنية، منددين بسياسة الصمت و لا مبالاة المسؤولين المحليين حسب تعبيرهم.
رئيس البلدية الذي استغرب أمر وجود مقبرة قرب هذا الضريح أكد بأنه سيحقق في الأمر و قال بأنه سيتم إدراج الضريح في إطار برنامج تهيئة مقابر البلدية الذي سينطلق حسبه مارس المقبل.

إيمان زياري تصوير: ع. عمور


http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=26031:2011-12-12-17-45-48&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
فيما قدم رئيس لجنة الانجازات استقالته
الجمعة, 06 مايو 2011
عدد القراءات: 307
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد
معركة بين الأفلان و حمس حول منصب نائب "مير" قسنطينة

اندلعت أول أمس معركة حامية الوطيس بين منتخبين تابعين لحزب جبهة التحرير الوطني و حركة مجتمع السلم بالمجلس الشعبي البلدي بقسنطينة للظفر بمنصب نائب المير المكلف بالموارد البشرية، في وقت استقال فيه رئيس لجنة الإنجازات.

رئيس اللجنة المستحدثة منذ حوالي سنة و نصف، قدم استقالته خلال أشغال دورة المجلس العادية التي كانت ساخنة بحجم الخلافات بين المنتخبين، وذلك على خلفية العراقيل التي تواجهها اللجنة في أداء مهامها و التي يأتي في مقدمتها غياب مدير الانجازات بالبلدية عن غالبية اجتماعاتها و كذا نقص التأطير على مستوى المديرية المعنية مما يصعب مهامها و يعرقل مهام اللجنة على حد سواء، و يرتقب تعيين رئيس جديد على رأس اللجنة خلال الدورة الاستثنائية المقبلة المقرر انعقادها نهاية الشهر الجاري، وقد أكد أحد أعضاء اللجنة بأن الرئيس الذي استقال طلب في العديد من المرات تدعيم اللجنة و المديرية بالموارد المادية و البشرية لتسهيل مهامها خاصة و أنها في بدايتها.
من جانب آخر قرر المير تأجيل تعيين خلف لنائبه المكلف بالموارد البشرية الذي قدم استقالته خلال أشغال الدورة، وذلك على خلفية المناوشات و الاتهامات التي تبادلها منتخبون بسبب المنصب، حيث طلب النائب المنتمي إلى حركة حمس أن يكون خلفه من المنتمين إلى نفس الحركة بحكم الاتفاقات القديمة للمجلس، وهو ما عرض للتصويت و رفضه 12 منتخبا و أيده 10 آخرون قالوا بأن ثمة أطراف تطمح للوصول لهذا المنصب لتحقيق أغراض خاصة، مصرين على بقاء النائب المعني في منصبه من خلال سحب الاستقالة.و طالب أحد المنتخبين رئيس البلدية بتعيين لجنة مراقبة تعمل على التحقيق مع كافة أعضاء المجلس لمعرفة الأطراف التي تقوم بالتحايل و التلاعب مستغلة منصبها، و ذلك على خلفية الاتهامات التي وجهها منتخب بسبب أشغال تنظيف مقبرة سيدي مسيد التي قال بأنه تم منح مبلغ 16 مليون سنتيم لأحد المقاولين للقيام بالعملية، غير أنه لم يكملها و تسبب في احتراق نحو 10 قبور، متهما مسيري المقابر بالإهمال و عدم قيامهم بمهامهم المحددة.
و صادق أعضاء المجلس على اقتراح تحويل مدرسة هاجر الابتدائية بحي الأمير عبد القادر إلى مقر للمخبر البلدي الذي توقف عن النشاط قبل حوالي 4 سنوات بسبب أشغال انجاز فندق آكور بوسط المدينة، كما تمت المصادقة على تحويل تسيير قاعات السينما إلى مديرية الثقافة و إبرام صفقة لانجاز حجرة ملابس بملعب الدقسي و كذا ملحق لانجاز مطعم مدرسي بحصة 200 وجبة بمدرسة الإخوة مالكي بحي الدقسي. إيمان زياري
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=15700:2011-05-06-17-49-50&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
مليار سنتيم و 60 عاملا لدعم مؤسسة تسيير المقابر
الجمعة, 06 مايو 2011
عدد القراءات: 278
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد
صادق أعضاء المجلس الشعبي بقسنطينة أمس الأول على اقتراح منح مبلغ مليار سنتيم لفائدة المؤسسة العمومية لتسيير المقابر و تدعيمها بـ60 عاملا عبر وكالة التشغيل.

و جاءت المصادقة بعد مطالب مدير المؤسسة الذي اشتكى من جملة عراقيل اعتبر أهمها نقص العمال، قلة الميزانية المخصصة و كذا غياب مقر، حيث ستستفيد المؤسسة من مبلغ مليار سنتيم لتنقية كافة مقابر البلدية من الحشائش لتفادي الحرائق تحسبا لفصل الصيف و استجابة لنداءات المواطنين الذين يسكنون بالقرب منها، كما سيتم إعادة بناء الجدار الخارجي للمقبرة المركزية المحاذي لعمارة النجمة الذي انهار.
و طلب المير خلال أشغال دورة المجلس العادية من مدير المؤسسة تحضير دراسة كاملة يحدد فيها احتياجاته المادية منها و البشرية مع العمل على وضع هيكل تنظيمي يضمن تسييرها بشكل جيد، على أن تقدم الدراسة خلال أشغال الدورة الاستثنائية المقبلة للمجلس نهاية ماي الجاري.

إيمان
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=15699:---60-----&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2


بلدية قسنطينة
الأحد, 16 يناير 2011
عدد القراءات: 612
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد
خدمات جديدة لمؤسسة المقابر لمنع احتكار الخواص
قررت بلدية قسنطينة إدخال خدمات جديدة على المؤسسة العمومية لتسيير المقابر قصد الحد من احتكار بعض الخواص لهذه الخدمات وتقديمها بأسعار مرتفعة أثارت استياء المواطنين.

المشروع صادق على مداولته مؤخرا أعضاء المجلس الشعبي البلدي بقسنطينة، خلال أشغال الدورة العادية للمجلس، بعد التقرير الذي قدمه رئيس مجلس إدارة المؤسسة العمومية المذكورة، حول إدراج خدمات أخرى تتمثل في بيع الأجزاء المستعملة في بناء وتزيين المقابر بأسعار معقولة، من شأنها أن تضع حدا للاحتكار الذي يمارسه بعض الخواص ببيع هذه المستلزمات بأسعار مرتفعة.وبموجب هذا القرار ستشرع المؤسسة بعد مصادقة الوصاية عليه، في بيع الرخام على شكل مصحف بـ1200 دينار، و بيع الشاهد الكبير ب 1400 دينار، إضافة إلى بيع هيكل القبر المصنوع من الرخام بـ20 ألف دينار، مع تخفيض سعر الشاهد العادي المصنوع من مادة "الجرانيتو" من 800 دينار إلى 500 دينار، وهو ما صادق عليه منتخبو البلدية بالأغلبية خلال جدول أعمال الدورة.يذكر أن إشكالية دفع البلدية لأجور عمال المؤسسة المذكورة المنشأة منذ عدة سنوات، كانت قد طرحت في دورات سابقة، بحيث عبر الكاتب العام للبلدية عن عدم قبوله للأمر، خاصة وأن مؤسسة مثل هذه كان من المفروض أن تتمتع بنوع من الاستقلالية المالية التي تسمح لها بدفع أجور عمالها. ياسمين بوالجدري

http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=10416:2011-01-16-19-00-20&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

ليست هناك تعليقات: