الأحد، ديسمبر 30

الاخبار العاجلة لاعلان عاهرات الجزائر عن التبرع مجانيا باجسادهن للشعب الجزائري مجانا في المراقص الشعبية بمناسبة نهاية السنة الجزائرية 2012

اخر خبر
30/12/2012 09:43

الاخبار العاجلة لاعلان عاهرات الجزائر عن التبرع مجانيا باجسادهن للشعب الجزائري مجانا في المراقص الشعبية بمناسبة نهاية السنة الجزائرية 2012


اخر خبر

30/12/2012 09:41

الجزائريون يكتنزون الخمور في منازلهم والجزائريات يحضرن لارتداء الملابس العارية في الحفلات الراقصة بالملاهي الجزائرية عشية نهاية السنة الجزائرية 2012


اخر خبر

30/12/2012 09:39

صحافيات الاداعة الجزائرية يطالبون بمنح غرفة الاخبار اسم الصحافية الراحلة وهيبة بن شهاب احتراما لنساء الاداعة الجزائرية


اخر خبر

30/12/2012 09:38

مازال سكان قسنطينة ينتظرون خبر عرض مسرحية مراد بوكرزازة في مسرح قسنطينة بعد عرضها في الجزائر العاصمة وسكيكدة ويبقي السؤال هل المسرحية نص ادبي فقط ام شريط صوتي


اخر خبر

30/12/2012 09:37

قسم الاخبار لاداعة قسنطينة يبدع منصب مقدمة اخبار اقتداء بالتلفزيون الجزائري ويدكر ان قسم اخبار قسنطينة يعيش عزلة اخبارية بسبب خوف المسيرين من بث مواقفهم الرسمية عبر اداعة قسنطينة خوفا من عقاب المسؤلين


اخر خبر

30/12/2012 09:35

صحافيات اداعة قسنطينة اعضاء في المجالس البلدية والولائية لقسنطينة وقسم الاخبار يعيش ازمة صحافية بعد انتقال الصحافيات من نقل اخبار المجالس المحلية الى صناعة اخبار قرارات المجالس المحلية والاسباب مجهولة


اخر خبر

30/12/2012 09:33

تفكر اداعة قسنطينة في انشاء مراكز جهوية لقسم الاخبار في المناطق التالية المدينة الجديدة .الحامة بوزيان .عين اسمارة .الخروب مهمتها جمع اخبار قسنطينة المهمشة في الدوائر البلدية مستقبلا


اخر خبر

30/12/2012 09:32

المستمع شيبان من عين مليلة يؤكد في حصة اداعية انه ثحدث مع اداعة قسنطينة فيجميع البرامج سنة 2012ب690 مكالمة هاتفية والمديعة سلمي تطالبه بتحديد التكاليف والفواتير الهاتفية لتمنحه اداعة قسنطينة هدية خاصة


اخر خبر

30/12/2012 09:30

العائلات الجزائرية تقيم حصار انساني على الاطفال الجزائرين في المنازل والشوارع وقاعات الالعاب وخبراء علم النفس يحدرون من ظاهرة تعويض الاطفال الكبار لحياتهم الطفولية الناقصة بحضور نشاطات الاطفال في الجز


اخر خبر

30/12/2012 09:28

الصحافية حياة بوزيدي تكتشف ان عائلات كبيرة تستولي على جميع مقاعد قصر الثقافة من اجل ابنها الوحيد لتحرم بقية اطفال قسنطينة من عروض مسرح الاطفال الصغار


اخر خبر

30/12/2012 09:27

الصحافية حياة بوزيدي تؤكد على صحة ملاحظتها حول حول حضور الاطفال الكبار من ارباب العائلات وامهاتهم وعماتهم وخالتهم وجداتهم الى عروض مسرح الاطفال بقصر الثقافة مالك حداد


اخر خبر

30/12/2012 09:26

الصحافية حياة بوزيدي تكتشف عبر مراسلات منتج حصة الاطفال براعم لقسم الاخبار ان العائلات استولت على مقاعد الاطفال في مهرجان مسرح الاطفال بقسنطينة


اخر خبر

30/12/2012 09:24

"اما انا فاطمة الزهراء مشتة فاتمني لكم نهاية اسبوع سعيدة " "انا فاطمة الزهراء مشتة انتظروني من منتصف النهار الى الواحدة في حصة ضيف ..."الصحافية فاطمة الزهراء مشتة القناة الاولي


اخر خبر

30/12/2012 09:22

الاداعة الجزائرية تتدكر الصحافية الراحلة وهيبة بن شهاب في نشرة الواحدة مساءا بالقناة الاولي وشهادات عائلية ثثبث ارادة امراة في بناء عائلة جزائرية

 

L’UEJF a pu se rendre en Algérie grâce à la visite d’état de François Hollande et a rencontré des étudiants algériens à l’université Aboubrak-Belkaid à Tlemcen

21 décembre 2012 Communiqués
L’UEJF a pu se rendre en Algérie grâce à la visite d’état de François Hollande et a rencontré des étudiants algériens à l’université Aboubrak-Belkaid à Tlemcen
L’UEJF était représentée à l’université Aboubrak-Belkaid à Tlemcen lors de la cérémonie de remise du diplôme honorifique de doctorat Honoris Causa au président de la République française. Elle a pu rencontrer les organisations étudiantes algériennes en vue de la préparation d’un voyage de rencontres étudiantes franco-algérienne.
La visite du Président de la République a permis à l’UEJF de faire partir sa première délégation en Algérie depuis l’indépendance.
L’UEJF salue le discours de François Hollande ayant rappelé l’apport de la communauté juive de Tlemcen à ce pays ainsi que l’importance de l’engagement de la jeunesse dans le travail d’histoire et de mémoire.
Pour Jonathan Hayoun, Président de l’UEJF : « Cette visite permettra aux jeunes français et algériens de toutes origines et de toutes confessions de pouvoir ensemble travailler à une meilleure connaissance de l’histoire. Nous organiserons un prochain voyage réunissant étudiants et représentants de la société civile. « La paix des mémoires » dont parle le Président de la République ne pourra se réaliser qu’avec un désir fort de connaissance et de dialogue des jeunes Français et Algériens. Ce travail ne pourra occulter l’exil des Juifs d’Algérie. »
 http://uejf.org/blog/2012/12/21/luejf-a-pu-se-rendre-en-algerie-grace-a-la-visite-detat-de-francois-hollande-et-a-rencontre-des-etudiants-algeriens-a-luniversite-aboubrak-belkaid-a-tlemcen/
 http://www.echoroukonline.com/ara/articles/152413.html

“وليام سبورتيس” ينشر مذكراته بعنوان: معسكر الزيتون ـ مسار شيوعي جزائري”.. حياة يهودي جزائري حافلة بالمقاومة الوطنية والاجتماعية PDF طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 29 ديسمبر 2012 17:47
لو كانت هناك جائزة تمنح، بإنصاف، لنوع المذكرات في الجزائر، فبالتأكيد، هذه الجائزة ستذهب، إلى مذكرات المناضل الجزائري “وليام سبورتيس”; التي تحمل عنوان “معسكر الزيتون ـ مسار شيوعي جزائري”، التي صدرت عن منشورات جامعة رين بفرنسا، في نهاية شهر أكتوبر الماضي.
لو كانت هناك عدالة فوق هذه الأرض لاحتفلت وزارة ومنظمة المجاهدين في الجزائر بهذه المذكرات وشرفت صاحبها. ولكن الزمن ليس زمن العرفان وإنما هو زمن النهب بكل أشكاله. إن هذا الرجل اليهودي الجزائري موغل في وطنيته. قد يدهش هذا الأمر أصحاب الفكر الواحد المزيف للتاريخ والحقيقة والذين سيحدث لهم ما يحدث لكل قبيلة تحصر الزواج فيما بين أفرادها دون سواهم.
وقبل الخوض في محتوى مذكرات “سبورتيس” علينا تسويغ دعوتنا لإنصاف هذا الرجل.
في السنوات الأخيرة، وبفضل تزايد أعداد دور النشر وحرية التعبير والرغبة في معرفة التاريخ خاصة تاريخ ثورة التحرير والحركة الوطنية لفهم الحاضر، تزايد عدد المذكرات الصادرة ومسَّت هذه العدوى الإيجابية حتى أفراد جهاز الااستخبارات وهو الجهاز المشهور،أصلا، بصمته والذي ينتمي الجيش، الذي يسمى بدوره “الصامت الأكبر”.
السير الذاتية والمذكرات ضحية الغريزة والتسرّع
ولكن أغلب الكتب مالت إلى تمجيد الذات أو تضخيمها أو تبرير تصرفاتها، وبالطبع، فإن هذه النزعة طبيعية وواضحة في الكتابات المرتبطة بالذات الإنسانية، وهو أمر يعرفه كتاب السِّيَر.
مذكرات وليام سبورتيس، التي لم أطلع على مثلها في الجزائر وإلى حد بعيد، حتى في خارجها، إذ جاءت المذكرات في شكل أجوبة على أسئلة، في مقابلات، طرحها عليه الأستاذ “بييرـ جون لوفول لوسياني”، باحث متخصص في التاريخ الحديث يعد أطروحة جامعية حول اليهود الجزائريين المعادين للاستعمار في فرنسا وفي الجزائر. ولم يكتف هذا الباحث بمعرفته للموضوع بل خصص له ما يقارب الأربع سنوات. حيث درس كمًا هائلا من الأرشيف الذي كان مغلقا مثل “أرشيف ما وراء البحر” التي تتضمن أرشيف الاستخبارات الشرطة الفرنسية” وعمالات قسنطينة والجزائر وووهران وأرشيف في فرنسا والقضاء العسكري والمقاومة والدوريات والصحف ولقاءات ممن بقوا أحياء من رفاق وأصدقاء وليام سبورتيس، وأرشيف وليام الخاص، أيضا. يقول “بيير جون لو فول لوسياني”، في تقديمه للكتاب بعد التذكير باِستفادته من الأرشيف الذي اِستعان به: “... وأكملت شخصية وليام سبورتيس الباقي، فهو يملك ذاكرة مدهشة، وأرشيف شخصي جد ثري وهمٌّ ثابت في الحديث بنظرة شمولية خاصة بخصوص رفقائه الشيوعيين، وكان متفتحاً أمام الأسئلة والنقد حتى وإن كان يدافع عن “الخط”، فإنه دخل اللعبة خلال الساعات الطويلة من العمل وقد كنتُ خلالها، مثلما اِعتاد أن يقول لي، “أضغط على الليمونة، بلا رأفة”.
وقد مكَّن هذا التحكم في المجال ووفرة الأرشيف الأستاذ “لوفول لوسياني”، من طرح أسئلة تسمح للمتحدث بـ “نفض” كل ما علق بذاكرته ومن إثارته للحديث عن المسائل الخلافية مثل الحديث عن الصراعات بين اليهود والمسلمين في الجزائر، وموقف الحزبين الشيوعي الجزائري الفرنسي من أحداث 8 ماي 1945، وموقف الشيوعيين من اِنقلاب الرئيس بومدين وغيرها من القضايا.
مذبحة 5 أوت 1934 في قسنطينة
في بداية الكتاب، يروي “سبورتيس” طفولته منذ ولادته في عام 1923، في قسنطينة، في حي “سان جون” الأوروبي المشهور بعنصريته ضد اليهود والعرب، حيث كان بالمدينة ما يقارب 12000 يهودي و37000 أوروبي و50.000 مسلم، حسب تصنيفات الإحصائيات الفرنسية لذلك العهد. وعندما ولد لم تستطع والدته إرضاعه، وأمر الطبيب العائلة بتغذيته بحليب الأبقار، مشددا على أن ذلك الحليب يجب أن يكون من بقرة واحدة. وقد كان أحد المزارعين الصغار الجزائريين يسكن غير بعيد عن مسكن عائلة “سبورتيس”، يتولى يوميا إحضار الحليب للرضيع “وليام”. ويعلق هذا الأخير على ذلك قائلاً: “هذه القصص رُوِيَتْ لي وقد أثرت فيَّ كثيراً..”.
ومثل الكثير من المسلمين واليهود، كانت أمه تتحدث بالعربية ولا تعرف الفرنسية، أما والده فلم يدخل المدرسة سوى في سن الحادية عشر. في تلك المدينة (وهي أفضل حالا من المدن الأخرى)، يقول بأن العلاقة بين المسلمين واليهود جيدة حتى وإن كانت معقدة نوعا ما، مما دفعت اليهود إلى “الاِنزواء” في الحي اليهودي. وهذا دون أن ينسى الإشارة إلى وضع الذمي غير المتكافئ. ولكن تلك العلاقة مثلما يقول لم تصل إلى ما وصلت إليه في أوروبا. وبمرارة مفهومة، يتحدث “سبورتيس” عن أحداث يوم 5 أوت 1934 في قسنطينة. في ذلك اليوم، هاجم مئات “الجزائريين” من قسنطينة وجوارها يهود المدينة وحطموا ونهبوا ما يقارب من 200 محل من محلاتهم وقتلوا 25 يهوديا. يومها كان “وليام” في العاشرة من عمره، وكانت عائلته تسكن حي “جنان الزيتون” إلى جانب عائلات يهودية أخرى. يقول: “أتذكر جيدا كيف سارت الأمور في حيِّنا “جنان الزيتون”، لم يحدث شيئا وإذا لم يحدث شيء لأنه، ببساطة، تولى مسلمو حينا حماية اليهود. وقد توجهوا، مباشرة، إلى مثيري أحداث الشغب ليقولوا لهم إذا جاءوا إلى الحي فإنهم سيجدونهم في طريقهم. كما روت الكثير من العائلات اليهودية في المدينة التضامن الذي وجدته لدى الجيران المسلمين أكثر مما وجدته لدى الأوروبيين...”، وهو ما تكرر في قسنطينة وفي غيرها في عهد حكومة “فيشي” الموالية للنازية والتي اِضطهدت اليهود.
ويفسر “سبورتيس” هذه المذبحة (التي ليست الأولى من نوعها في الجزائر إذ سبقتها مذابح خلال سنوات، قضية دريفوس”، التي وقعت في العشرية الأخيرة من القرن الماضي ومست الجزائر المستعمرة) فيذكر بسياق عام 1934، الذي حدثت فيه مجاعة وظهر فيه وباء “التيفوس” أثار تذمر الفلاحين. كما شهدت الجزائر، وخاصة مدينة قسنطينة صراعاً سياسيا خاضه المسلمون بقيادة الدكتور بن جلول وجمعية العلماء للمطالبة بمساواتهم مع الأوروبيين، وكل هذا في سياق تصاعد قوة النازية التي كانت تستعرض عضلاتها. هذا الواقع أخاف فئة كبار المعمرين التي حرفت مجرى هذه المعركة السياسية لتحوله إلى صراع عنصري. وقد وجدت ضالتها في يهودي عسكري مستفز شتم المصلين أمام مسجد سيدي الأخضر في مساء يوم 3 أوت، فاِندلعت أحداث في ذلك المساء وفي يوم الغد قبل أن تتعاظم في يوم 5 أوت وتحدث المأساة. وللأسف، فقد وقعت مأساة مثيلة لها في يومي 12 و13 ماي 1956. في ذلك اليوم، ألقيت قنبلة يدوية على مقهى يهودي فاِنتقم اليهود بأن هاجموا المسلمين وقتلوا ما بين 61 مسلما، حسب مصادر جبهة التحرير الوطني، التي لم تتبن العملية و9 قتلى مسلمين حسب مصدر فرنسي. في ذلك الوقت، كان “سبورتيس” مسؤولا عن الحزب الشيوعي في قسنطينة وأعد منشورا وزعه في المدينة وخاصة بين اليهود ندد فيه بموقف “بعض عناصر الشرطة التي كانت تساعد أشخاصا كانوا منتظمين في ميليشيا كانت ترتكب أعمالا انتقامية ضد عمال مسلمين مسالمين”. وشجب “رجعيي قسنطينة” الذين “يسعون بكل الوسائل، لتحريف كفاح شعبنا التحرري ولكي يعطوه صبغة عنصرية”.
اليهود أبناء هذا البلد منذ قرون وهدف كريميو “إقامة قاعدة ديموغرافية اِستعمارية”
وبالنسبة لسبورتيس وأمثاله، فإن اليهود أبناء هذا البلد منذ قرون عديدة، وفي هذا يقول: “من جهتي، لم أعرف تاريخ بلدي في الثانوية، بل عرفته داخل الحزب الشيوعي الجزائري، لقد فهمنا أن آباءنا كانوا يعيشون في الجزائر منذ قرون [...] ولما نكون صادقين، فإننا مضطرين لأن تكون لنا نظرة متبصرة لمرسوم “كريميو”، فالجنسية الفرنسية لم تُمنَح لنا حُبّاً فينا. لقد كان الدافع إلى ذلك بالخصوص هو اِستخدامنا للتغلغل في المجتمع الجزائري الذي كنا جزءا منه، وذلك حتى يتوفر المستعمرون على قاعدة ديموغرافية فرنسية أكثر أهمية في الجزائر. إن مناورات التغلغل والتقسيم الاِستعماري لا تحتاج للتدليل عليها...”. هذا الاِنتماء ليس كلاما فارغا، ففي هذه العائلة لم يكن “ويليام” هو الوحيد الذي اِنخرط في معمعة صراع التحرر الوطني، فأخوه “لوسيان” المعلم المناضل الذي عرفته قرى آقبو، بمنطقة القبائل وأم البواقي، كان مناضلا ضد اِستغلال كبار المعمرين لعمال المزارع الفقراء. وقد تم طرده من عمله كمعلم بسبب قناعاته اليسارية، وأدخل السجن بتهمة “التظاهر ضد السيادة الفرنسية في الجزائر”! ومات أثناء كفاحه ضد النازية في مدينة “ليون”. وأخوه “برنار” كان مناضلاً وطنيا هو الآخر. وبتواضع يسعى سبورتيس إلى تفادي الحديث عن نفسه أو عائلته ويشير إلى عدة عائلات يهودية يعرفها شاركت في حرب التحرير الوطني من ذلك عائلة “حليمي” التي يقول عنها إن أغلب أفرادها شاركوا في الثورة بمن فيهم ثلاث نساء.
منذ ريعان شبابه، اِنخرط “وليام سبورتيس” في الكفاح من أجل التحرر الوطني والاجتماعي، وقد مارس ذلك في المنظمات الشبابية وفي الحزب وفي الصحافة في ذلك الوقت. وفي صحيفة “لاجون ألجيري”، في أربعينيات القرن الماضي، كان يكتب عن الوطن، الجمهورية الجزائرية، اِمتلاك الفلاحين لأراضيهم وترسيم اللغة العربية وغيرها من المطالب. كما كتب منتقدا موقف الحزب الشيوعي من أحداث ماي 1945. ولكنه يستطرد: “ألم يخطئ الآخرون؟ وفي هذا يتساءل “سبورتيس” أليس هناك، على سبيل المثال، فرق كبير بين “موريس طوريز”، زعيم الحزب الشيوعي الفرنسي الذي تحدث عن “أمة جزائرية في طور التكوين” وبين فرحات عباس الذي قال إنه لم يجد الأمة الجزائرية حتى في المقابر؟. المهم هو الاِستفادة من الدروس. وهو ما سعى إلى المشاركة فيه هادفا إلى زيادة تعاون الشيوعيين مع باقي فصائل الحركة الوطنية.
حصته الإذاعية في 1954، قبل الثورة، تثير سخط “لاكوست” والحكومة
إذن، بالنسبة للذين لم تعميهم الدعاية الاِستعمارية، كانت المشاركة في تحرير البلاد واجبا وطنيا، وهذا هو حال “سبورتيس”. ومن الأفضل هنا، إيراد أمثلة من باب “وشهد شاهد من أهلها”. في 1953، قررت الأحزاب الشيوعية المغاربية بث حصة إذاعية باللغة العربية، ثلاث مرات في اليوم، اِنطلاقا من إذاعة “بودابيست” بالمجر، الحصة التي سُميت “صوت الاِستقلال والسلم” بدأت البث في أواخر شهر ماي 1954، وكان “سبورتيس” مسؤولا عنها، الحصة أثارت سخط الساسة الاِستعماريين، ففي برقية إلى وزارة الخارجية الفرنسية، كتب “روبير لاكوست” الذي كان، وقتها، المقيم الفرنسي العام في المغرب، متحدثا عن الحصة بأنها جزء من “الحرب النفسية”، مضيفا، بأنها بلا شك، رد على التشويش الذي تعرض له “صوت العرب”. حصة “صوت الاِستقلال والسلم” أسالت العرق البارد للإدارة الاستعمارية خاصة بعد اِنطلاق الثورة. وقد مارست الحكومة الفرنسية ضغوطا كبيرة على المجر حتى توقف الحصة وهو ما حدث في أكتوبر 1955. واليوم من يعرف من الصحفيين الجزائريين هذه الصفحة المشرقة من نشاط أحد أسلافهم؟
توقفت الحصة، عاد “سبورتيس” وزوجته “جيلبرت” إلى الجزائر، وخلال إقامة قصيرة في مدينة الجزائر لدى عائلة “هنري مايو” أخبره هذا الأخير بأنه قرَّر الهروب بشاحنة أسلحة إلى الجبل. وأعلم “سبورتيس” البشير حاج علي، زعيم الحزب، الذي أخبر بدوره مسؤولي جبهة التحرير الوطني بذلك، وهذا ما حدث فعلا. وقد ساعدت هذه العملية على تراجع نسبي للأحكام المسبقة التي كانت لدى الجبهويين إزاء الشيوعيين الجزائريين.
وفيما بعد قد كلفه الحزب الشيوعي الجزائري بالذهاب إلى قسنطينة المدينة، التي يعرفها جيدا ويعرف مناضليها الوطنيين واليساريين. وهناك بقي يناضل إلى غاية الاستقلال، باِسم “عمر”. وقد تكفل بتنسيق العمل المسلح مع المجاهدين في وادي العثمانية وعين السمارة، كما يقول. كما تكفل بالدعاية ونشر وتوزيع المنشورات والمجلات وغيرها.
ولكن سلطة 1962 اِعتبرته أجنبيا ودعته لطلب الجنسية؟!!
قبل الاِستقلال، وبالضبط في ماي 1962، حرَّر “سبورتيس” منشورا تم توزيعه في قسنطينة وعدة مدن أخرى، طالب فيه بتجسيد شعار “الكلمة للشعب” وهو شعار كان يكتبه الوطنيون على الجدران في سنة 1947. هل وفى القادة الجدد بذلك؟ الأحداث التالية لا تدل على ذلك، ففي نوفمبر 1962، قرر الرئيس “أحمد بن بلة” حل الحزب الشيوعي الجزائري.
والتحق “سبورتيس” بجريدة “ألجي ريبوبليكان” حيث عمل سكرتير التحرير، ليعمل رفقة مناضلين آخرين أمثال “هنري أليغ” وعبد الحميد بن زين وغيرهما.. وإلى جانب ذلك، كان يناضل في إطار الحزب بطريقة سرية رغم حله.. إلى أن جاءت حركة 19 جوان 1965، حيث أطاح بومدين بالرئيس بن بلة. وكان رد الحزب الشيوعي آنذاك هو الوقوف ضد الاِنقلاب وتأسيس “منظمة المقاومة الشعبية” التي جمعت الشيوعيين وشخصيات من جبهة التحرير رافضة لمسلك بومدين. يقول “سبورتيس” بهذا الخصوص: “كان هدف منظمة المقاومة الشعبية هو تجميع قوى المقاومة في وجه الانقلاب والدفاع عن الاِختيار الاِشتراكي واِحترام المؤسسات الديمقراطية والإفراج على كل من أوقفوا بطريقة غير شرعية، ومنهم الرئيس بن بلة. لقد كانت أهداف هذه المنظمة عادلة. ولكن النزعة الغالبة داخلها ــ نزعة المعارضة الصدامية مع السلطة من أجل الإطاحة بها في أقرب الآجال ــ كانت نزعة غير عادلة. وهذه النزعة لم تكن واقعية، إذ هي تفرط في تقدير قوة الجماهير في التدخل ولا تراعي ميزان القوى ولا رأي الجماهير ولا حتى آجال نضج العقليات. وأبدى بعض أعضاء جبهة التحرير المعارضين للاِنقلاب هروباً إلى الأمام، إذ كان بعضهم يرغب في الوصول حتى إلى الكفاح المسلح، و قد حاولوا تنظيمه، بطريقة منفصلة، وهذا دون أن يخبروا قيادة منظمة المقاومة الشعبية...”.
وكان رد السلطة الجديدة هو الزج بهؤلاء في السجون، فأدخل “وليام سبورتيس” سجن “لامبيز” في باتنة، رفقة عدد من رفاقه مثل “البشير حاج علي”، إلى غاية 1968، ثم نقل إلى سجون أخرى بغرب البلاد، قبل أن يوضع تحت الإقامة الجبرية إلى غاية 1974. وهذا الوضع لم يدفعه إلى الحقد والتآمر، مثل أطراف معارضة أخرى وجدت نفسها في أحضان الملك الحسن الثاني وغلاة الجزائر الفرنسية. بل بقي رجل عدل وإنصاف، فعلى إثر عدوان إسرائيل على البلدان العربية في جوان 1967، بعث من سجنه رسالة إلى الرئيس “هواري بومدين”، مما جاء فيها: “من خلال ممارساتها، اِصطفت دولة إسرائيل، دوما، إلى جانب الاِمبريالية [...] ولذا، وبصفتي يهوديا جزائريا عانت عائلته من الهتلرية، فإنني أنكر على هذه الدولة، التي لا تدين العنصرية وتمارسها إزاء عرب فلسطين، أنكر عليها حق تقديم نفسها كـ “مدافع” عن مصالح الفئات العريضة ذات الأصل اليهودي. إن هذه الدولة هي، أساسا، المدافع عن مصالح الشركات الرأسمالية الكبرى والاِمبرياليين والذين يوجد من بينهم يهود...”.
وبعد سجن لامبيز اٍنتقل إلى سجن عمي موسى ثم سجن وادي رهيو وفي 1968، وضع تحت الإقامة الجبرية في مدينة تيارت إلى غاية 1974. وهنا، ورغم الحصار الذي حاول فكه عنه مواطنون مناضلون لم يعجبهم ما يعانيه “سبورتيس” وأمثاله. وفي “ تيارت” ساهم في إنشاء أول خلية لحزب الطليعة الاِشتراكية (الباكس) كانت مكونة من مناضليْن إثنيْن. وعندما عاد إلى تيارت في 1990، كان عدد المنخرطين في هذا الحزب في تيارت 100 مناضل. وهو ما دفعه إلى التعليق التالي: “إن هذه الإقامة الجبرية اِنقلبت على أولئك الذين أرادوا إسكاتنا”.
وللأسف، أرغم في 1994، على مغادرة الجزائر: “إننا نعود باِنتظام إلى الجزائر، ولكن الإقامة فيها من جديد أصبحت جد معقدة، إننا جد متقدمين في السن”، إنه في مشارف التسعين من عمر حافل يعترف كاتب هذه السطور بأنه لم يفيه حقه.
للموضوع إحالات
مصطفى ولد عبد الخالق




















































 http://www.djazairnews.info/analyse/38-2009-03-26-18-28-54/49389-2012-12-29-16-52-10.html

ليست هناك تعليقات: