الجمعة، أكتوبر 17

الاخبار العاجلة لاستدعاءعاهرات قسنطينة من طرف منظمي تظاهرة قسنطينة عاصمة الاثقافة العربية لدراسة سبل مساهمات عاهرات قسنطينة باجسادهن في التنعريف بنساء قسنطينة جنسيا يدكر ان عاهرت قسنطينة اشترطن تاسيس جمعية عاهرات قسنطينة للثقافة العربية كما طلبن بفتح بيوت الدعارة بباب الجابية لجلب انظار السواح وابناء قسنطينة يدكر ان رجال قسنطينة يمارسون الجنس مع بنات سكيكدة وقالمة وعنابة والجزائر سريا للعلم فان رجال قسنطينة يصطادون طلبات الاحياء الجامعية للمارسة المتعة الجنسية المجانية عبر السيارات السوداء دات الستائر السوداء يدكر ان اغلب رجال قسنطينة يعانون من سرطان المثانة بسبب الاستمناء الجنسي وان اغلب نساءقسنطينة من سرطان الثدي بسبب رفضاستغلال اعضائهن التناسلية في الممتعة الجنسية والاسباب مجهولة


اخر خبر
الاخبار العاجلة لاستدعاءعاهرات قسنطينة من طرف منظمي تظاهرة قسنطينة عاصمة الاثقافة العربية لدراسة سبل مساهمات عاهرات قسنطينة باجسادهن في التنعريف  بنساء قسنطينة جنسيا  يدكر ان عاهرت قسنطينة اشترطن تاسيس جمعية عاهرات قسنطينة للثقافة العربية  كما طلبن بفتح  بيوت الدعارة بباب الجابية لجلب انظار السواح وابناء قسنطينة  يدكر ان رجال قسنطينة يمارسون الجنس مع  بنات سكيكدة وقالمة وعنابة  والجزائر سريا للعلم فان  رجال قسنطينة يصطادون طلبات الاحياء الجامعية للمارسة المتعة الجنسية المجانية عبر السيارات السوداء دات  الستائر السوداء يدكر ان اغلب رجال قسنطينة يعانون من سرطان المثانة بسبب الاستمناء الجنسي وان اغلب نساءقسنطينة من سرطان الثدي  بسبب رفضاستغلال اعضائهن التناسلية في الممتعة الجنسية والاسباب مجهولة




تبيعها بعض البلديات تحت الطاولة بأسعار تختلف حسب موقعها ومساحتها

قبور للبيع بـ5 ملايين للأغنياء و1800 دج للبسطاء..!

زهيرة مجراب/ نادية سليماني

صورة: (ح. م)

الشروع في رقمنة المقابر لمحاربة المتاجرة بالقبور

بات الحصول على قبر في المدن الكبرى أمرا ليس باليسير، حيث يتطلب اتصالات ومشقة وبحثا طويلا، وقد يكون الحل الأخير فتح قبر قديم لدفن ميت جديد، وهذا ما يجعل أزمة السكن في الجزائر تمتد من الأحياء إلى الأموات، ما جعل "سماسرة" المقابر يستغلون حاجة المواطنين وجهلهم، بعرض القبور على مستوى البلديات للبيع بسعر رسمي مقنن يقدر بـ 1800 دج، وهناك أسعار "تحت الطاولة" بـ 05 ملايين بالنسبة إلى العائلات التي ترغب في حجز القبر مسبقا.
وهو الأمر الذي وقفنا عليه في العديد من البلديات والمقابر، حيث اعترف مدير مؤسسة تسيير المقابر بالعاصمة بظاهرة المتاجرة بالقبور وبأسعار خيالية، في حين وصف الأئمة هذه الظاهرة بالخطيرة والمحرمة شرعا، ما يجعل عملية بيع القبور في الجزائر تشكل جدلا واسعا، وصل حد تحريم شراء القبر، ما جعل المواطنين في أزمة، لأن البلديات تلزمهم بدفع أموال مقابل استفادتهم من قبر...!؟

المدير العام لمؤسسة تسيير الجنائز محمد بوراس يؤكد:
بلديات تبيع القبور للمواطنين بالملايين وسأحارب الظاهرة
انتقلت أزمة السكن التي تعرفها العاصمة والمدن الجزائرية إلى عالم الموتى، فقد أصبحت العائلات تكابد الويلات بغية تأمين قبر لدفن موتاها، فيما يلجأ البعض منهم إلى طرق ملتوية كشراء القبور ودفع الرشوة حتى يتحصلوا على قبر مناسب. 
اعترف محمد بوراس بوجود ظاهرة المتاجرة في القبور في العاصمة، خاصة في المقابر الممتلئة بالملايين خلال السنوات الماضية على مستوى البلديات والمقابر، إلا أنه وبغية التصدي لهذه الظاهرة أصدر تعليمة تمنع الدفن في هذه المقابر والبالغ عددها 6 إلا بترخيص مباشر منه. وشدد محمد بوراس على أحقية المواطن في الحصول على قبر جاهز، خاصة وأنهم في بعض المقابر المسيرة من طرف البلديات يتولون بأنفسهم عملية الحفر مع أنهم يدفعون مبلغ 1800 دج ثمنا للقبر، مضيفا بأن هذه المقابر تعرف فوضى في التسيير وغيابا لأعوان الأمن والحراسة وهو ما شجع المنحرفين والسحرة على الدخول إليها بغية سرقة رخام القبور أو نبشها، إلا أنه وبعد تحويل المقابر البلدية إلى مؤسسة تسيير الجنائز سيتم وضع 4 حراس بها كما هو معمول به في المقابر التابعة للدولة وتخصيص مكتب صغير لهم رفقة حفاري القبور وعمال النظافة. 
واعترف بوراس بوجود أزمة حقيقية في المقابر لحرص المواطنين على الدفن في بعض المقابر الممتلئة كالقطار، قاريدي، بن عمر، رفقة أقاربهم، بينما توجد مقابر أخرى فارغة كالمالحة وعين السفاري. وهو ما دفع السلطات إلى اتخاذ إجراءات لتحويل بعض الأراضي الفلاحية التابعة للدولة إلى مقابر، حيث تتم دراسة مشروع 12 مقبرة وستكون جاهزة لبدء العمل فيها نهاية السنة الجارية، فيما اكتمل العمل نسبيا بمقبرة العاشور وسيدي حسان بالشراقة، وسيتم تسلمهما خلال نهاية الثلاثي الأول من عام 2015. 

140 مقبرة في العاصمة ستصبح رقمية في غضون سنتين 
أكد المدير العام لمؤسسة تسيير الجنائز والمقابر، أن مؤسسته كانت قبل حوالي شهر تشرف على تسيير 20 مقبرة بالعاصمة، منها 13 مقبرة مسلمة و7 مسيحية، إلا أنها مؤخرا أضيف إليها المقابر التابعة للبلديات لتصبح تسير 140 مقبرة، وبغية ضمان تسيير جيد للمقابر أكد بوراس أنه سيتم رقمنة المقابر في غضون سنتين، أين سيكون بإمكان المواطنين التعرف على المربعات التي تم دفن موتاهم فيها عن طريق الاستعلام لدى المكتب الموجود في المقبرة، وقد تم الانطلاق في المشروع بمقبرة العالية وتم إنجاز 70 بالمائة وحاليا يعكفون على رقمنة مقبرة القطار وهي ستسهل على المواطنين العثور على قبور ذويهم.

الخواص يبنون قبورا تصل إلى 8 ملايين سنتيم 
حمل المدير العام لمؤسسة تسيير الجنائز المواطنين مسؤولية ارتفاع تكاليف بناء القبور لكونهم يفضلون اللجوء إلى الخواص بدلا من المؤسسة والتي تقدم أسعارا أقل 50 بالمائة من الخواص، حيث تضع المؤسسة صورا لقبور وتتراوح أسعارها ما بين 4 إلى 15  ألف دينار، بينما تتراوح أسعار الخواص من 15 ألف دينار إلى 8 ملايين سنتيم إذا كانت مصنوعة بالرخام. وحول الأعضاء البشرية ذكر محدثنا بأنها تدفن في مربع خاص على مستوى مقبرة العالية.

دعا إلى التصدي للظاهرة، حجيمي يؤكد:
لا يجوز بيع القبور في الجزائر لأنها وقف
طالب الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية وإمام مسجد تيليملي، جلول حجيمي، السلطات بتشديد الرقابة على المقابر لوضع حد لأي تجاوزات، موضحا عدم جواز بيع وشراء القبور لغير المضطر لأن بعض المواطنين يقبلون على شرائها بطرق ملتوية أو دفع رشاو حتى يتسنى لهم دفن ميتهم بالقرب من أحد أقاربه على الرغم من وجود مقابر شاغرة. واستطرد حجيمي مصرحا أن بيع القبور في بلاد المسلمين غير جائز شرعا لكونها أوقاف لله عز وجل أما إذا كان في بلد غير مسلم فهو جائز لأنه مضطر، وحذر الشيخ حجيمي من تنامي الظاهرة معقبا بأنه في حال كانت وصية من الميت فلا يجب التقيد والالتزام بتطبيقها إلا إذا كانت في حدود التيسير.

محامون يطالبون بتنصيب كاميرات مراقبة
المقابر.. فضاءات للجريمة والشعوذة وممارسة الرذيلة
يعتبر الكثير من المختصين في القانون، أن النصوص القانونية الجزائرية فيما يخص حرمة المقابر تبقى ناقصة بغياب أجهزة الرقابة التي تضبط المتورطين في أفعال تسيء إلى الموتى، حيث طالب الكثير من المحامين الذين تحدثت معهم "الشروق" حول الموضوع بضرورة تشديد العقوبة ضد كل من يمس بحرمة المقبرة، مع وضع أجهزة رقابة ردعية لمحاربة كل مظاهر الشعوذة والبدع والانحراف.
أوضح في هذا الصدد، الأستاذ إبراهيم بهلولي، محام لدى المحكمة العليا، أن القضايا التي تتناولها المحاكم والخاصة بحرمة المقابر تبقى قليلة جدا مقارنة بالحقيقة المتعلقة بما يحدث في هذه الأماكن المقدسة، وأن تفعيل النصوص القانونية الخاصة بهذه المسألة ضروري في وقت حسبه، برزت بعض البدع وأصبحت المقابر مرتعا لتعاطي الخمور و المخدرات وممارسة الفاحشة وطقوس الشعوذة.
قال الأستاذ بهلولي، إن أكثر ظاهرة باتت تنتهك حرمة المقبرة من دون أن يتفطن إليها القانون، هي وجود عصابات تدعي الإفتاء وتقديم الموعظة تنتهز فرصة غياب الإمام عند الدفن أو زيارة بعض أهل الميت لقبره ويأخذون أموالا مقابل ذلك، مشيرا أنه وقف شخصيا على مثل هذه التصرفات في مقابل أكثرها النائية.  
وأكد بهلولي أن أغلب المقابر عبر الجزائر غير متحكم فيها، وأن المقابر في المناطق النائية تعاني ولا يمكن ضبط المتورطين في حرمة ونبش القبور إلا بتكليف أعوان خاصين بمراقبة هذه المقابر ووضع أجهزة خاصة وإحاطة هذه الأماكن بجدار يمنع دخول الغرباء.

قسنطيني: حان الأوان لردم المقابر المسيحية في الجزائر
أكد فاروق قسنطيني، رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، في اتصال مع "الشروق"، أن إشكالية اختلاط المقابر المسيحية بالإسلامية في الجزائر لم تطرح أمام لجنته، موضحا أن هذا الأمر حسم فيه منذ مدة حيث تتواجد مقابر قديمة للمسيحيين منها من تجاوزت الـ 50 سنة وقبورها غير مختلطة بقبور الجزائريين.
ويرى قسنطيني أنه حان الأوان لاتخاذ كل التدابير اللازمة للحفاظ على حرمة المقابر من خلال تخصيص الأراضي الخاصة بها وإحاطتها بأسوار عالية، وأوضح في سياق ذلك أن الكثير من المقابر المسيحية في الجزائر مرت عليها مدة 50 سنة ولم يتفقدها أهل الموتى، حيث إن القانون الجزائري حسبه، يسمح بردمها واستغلالها ثانية مقابر للمسلمين.
وطالب السلطات الجزائرية بمعاقبة كل من يقوم بتخريب مقابر المسيحيين لأن ديننا يحرم انتهاك حرمة الميت مهما كانت ديانته، حيث قال إن الكثير من اللصوص يعتقدون أن المسيحيين يدفنون معهم مجوهراتهم مما يجعلهم يقومون بتخريب قبورهم من دون ضمير منهم.
وأكد المتحدث في سياق ذلك، أنه يجب إعادة النظر في قانون حرمة المقابر وتشديد الرقابة ضد المتورطين مع تسليط الضوء على أعمال أخرى تسيء إلى الموتى لم تلتفت إليها الجهات المعنية ولم تتمكن من ضبط الفاعلين.

مقابرهم لا تفتح سوى مرتين في السنة
أبناء وعائلات الشهداء محرومون من زيارات قبورهم
اعتاد المواطنون على زيارة موتاهم كل يوم جمعة، للدعاء لموتاهم وتذكر مآثرهم والاتعاظ بهم، غير أن أبناء الشهداء محرومون من زيارة قبور أهلهم وأوليائهم، فالمقابر موصدة، وأبوابها مقفلة لا تفتح إلا في المناسبات الوطنية لبضع ساعات ثم يعاد إقفالها.
يجد أبناء الشهداء أنفسهم محرومين من زيارة أقاربهم وذويهم الذين شاركوا في الثورة التحريرية، يقول بودربالة عبد الحميد عضو في المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء، الذي وصف مقابر الشهداء بالمحاشر، ليس بإمكان أبناء الشهداء زيارة عائلاتهم وذويهم إلا مرتين في السنة، في ذكرى يوم الاستقلال وفي ذكرى أول نوفمبر، أين تفتح المقابر للمسئولين، ليعاد غلقها بعد بضع ساعات، فأبوابها حديدية مشمعة ولا يوجد حارس يسهر عليها، وأكمل محدثنا قابر الشهداء في بعض الولايات، مثل سكيكدة وعنابة، تعيش حالة من الإهمال الشديد، وهو ما جعل أحد المقاولين يتجرأ على تحويل مقبرة للشهداء في عنابة إلى مستودع للإسمنت ومواد البناء، مطالبا الدولة بفتح أبواب المقابر أمام الجميع، حتى تتمكن عائلاتهم من زيارتهم، والجيل الجديد من التعرف على صناع تاريخه.

لا تنظيم ولا رقابة
مقابر بلا سجلات للموتى وفوضى في عمليات الدفن
تعد مقبرة سيدي رزين ببلدية براقي واحدة من أشهر المقابر في العاصمة، لارتباطها بسنوات الجمر، لكن هذه المقبرة مازالت خارج خريطة المقابر، فهي تسير بطريقة بدائية وعشوائية جدا، فعائلة الميت هي من تقوم باختيار القبر والحفر، فلا مربعات ولا أي شيء يدل على التنظيم بداخلها. "الشروق" تنقلت إلى هذه المقبرة التي أصبحت مبعثا لقلق سكان البلدية، للتحري حول ما يجري فيها.
وصلنا المقبرة في حدود الساعة الواحدة بعد الزوال، بعد أن سمعنا عن حالة الإهمال والتسيب الذي تعرفها هذه المقبرة، أين وجدنا عاملي نظافة، أحدهما خلد للنوم والثاني كان جالسا ليرتاح، بحثنا عن حارس المقبرة فأخبرونا بأنه يتجول، وما هي إلا لحظات حتى وصل، في البداية رفض الحديث إلينا، وطالبنا برخصة، غير أنه أمام إلحاحنا راح يتحدث معنا بعفوية، مفيدا بأنه يعمل فيها منذ 11 سنة، وهذه المقبرة لا تحتوي على سجلات لتقييد الموتى أسمائهم، أو مربعات، فعلى الراغب في دفن ميته تقديم رخصة الدفن الصادرة من بلدية براقي، فيخطره بضرورة تجنب التعدي على قبور الموتى، ثم يزودونه بعتاد الحفر، ليقوم بالعملية بنفسه، وله حرية اختيار المكان نظرا لشساعة المقبرة.
وكان بعض المواطنين قد عبروا عن نقمتهم من الأوضاع والطريقة التي تسير بها هذه المقبرة، في ظل غياب دفاتر لتسجيل أسماء الموتى، وبياناتهم، ما يصعب عليهم عملية إيجاد القبر في حال الاستيلاء عليه من قبل آخرين، مضيفين بأن الحارس يلح على ضرورة بناء القبر في كل مرة، حتى لا يستولي عليه آخرون.         

قضايا غريبة في المحاكم حول صراعات "القبور"
نظرت المحاكم في قضايا مختلفة تتعلق بالمقابر، فهناك من تورط في قضية انتهاك قبر، وآخرون مارسوا الشعوذة فيه، وحالات نادرة عن عائلات تقاضي أقاربها بسبب فتح قبر بدون أخذ إذن من أهل صاحبه.

جدة تقاضي حفيدها بسبب فتح قبر جده
قضية الشاب ناصر بدأت عندما توفي والده، ففتح قبر جده من أمه بدل قبر جده من والده، وبعد دفن الأب، غضبت منه جدته كونه لم يستأذن منها ،ورغم تأكيده لها أنه لم يقصد ذلك، فقد حدث خطأ منه، غير أنها رفعت شكوى ضده على مستوى وكيل لجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس، وقبل الفصل في قضيته، توفي الحفيد بعد 7 أشهر من دفن والده، إثر تعرضه لسكتة قلبية.

رجل يدنس قبر طليقته انتقاما منها
مثل كهل أمام محكمة الحراش بتهمة تدنيس قبر طليقته، وخلال محاكمته اعترف أنه فعلا نزع شاهد قبر طليقته التي توفيت خنقا بالغاز رفقة والدها، وألقاه أرضا انتقاما منها، كونها كذبت عليه وأخبرته أنه من لا يستطيع إنجاب الأطفال، وتبين بعد عدة سنوات أنها هي المصابة بعقم، وقال للقاضي إنها حرمته من الذرية وأن يصبح أبا. وقد أدين بحبس غير نافذ وغرامة مالية لذوي الحقوق.

مشعوذون يسرقون عظام موتى بمقبرة بتلمسان  
فتحت مصالح الدرك بتلمسان تحقيقا في قضية هزت منطقة سيدي مبارك بدائرة بني بوسعيد، إثر عملية انتهاك حرمة الموتى، عندما أقدم مشعوذون على تخريب ثلاث قبور، من خلال حفرها واستخراج عظام الموتى، وهي الواقعة التي استاء منها السكان، وقد أسفرت التحريات على القبض عليهم متلبسين، بحوزتهم عظام الموتى ومصاحف مدنسة

 .


الي ماعندوش الزهر يلقى في الكبدة العظم والي عندو الزهر مايلقاش في الدلاع العظم==============*
1 - Fakou2013 ـ (Algérien Vrai)
2014/10/16

0
C’est stupide maintenant en plus de tous copié a la France maintenant on créer des tombe funèbre pour des morts et devenue payante décidément ont respecté plus rien dans ce pays même les morts sont violé je vous jure que même les sauvages respecte leurs morts ???!!!!!!!!! Enterrez vos morts chez les indiens amazoniens
2 - Mort algerien mieux ـ (chez les appaches)
2014/10/16

0
الدنيا بالوجوه والآخرة بالفعايل

قال تعالى ( يقول يا ليتني قدمت لحياتي * فيومئذ لا يعذب عذابه أحد*ولا يوثق وثاقه أحد *يا أيتها النفس المطمئنة *ارجعي إلى ربك راضية مرضية *فادخلي في عبادي *وادخلي جنتي)
3 - بائع دواء البق
2014/10/16

14
القبور بي 5 ملاين للاغنياء
و لي الفقراء 1800
والله شيىء عجب في الجزائر قاعدين القبورة تاعنا كي عدل 02
تدفع مليح تدي بلاصة مليحة فقير يدفنوك في كاش ارض امام
انبوب الوحل لان فقير ديما مغبون
4 - djamel ـ (constantine)
2014/10/16

6
تشري بخمسة او عشرة ملاليين او ملاير ،لكنك سياكلك الدود و ينسوك اهلك الذين بكو عليك و تقتسم تركتك ،منعرف لا بالعدل او الزور ،و ما ينفعك الا عملك ، ربي اختم لنا بالصالحات اعمالنا و احشرنا مع من نحب الرسول و حزبه و صحبه الاخيار و لغته
5 -
2014/10/16
معجب
22
هناك في الجهة الأخرى اي الموت لا توجد محسوبية ولا رشوة ولا بني عمّيس،لا ينفعك قبر مُزوّق ولا مُزخرف بالفسيفساء.بكل بساطة ملك الموت لا يمكنك رشوته وعند السُؤال في قبرك لا يمكنك الاستعانة بصديق أو تلقّيِ الدعم من احد معارفك هنا فقط توجد العدالة ،الكل سواسية لا فرق بين وزير او حارس او رئيس!يجب ان نُحاسب انفسنا قبل ان يحاسبنا الله.ما أدرانا ربما الشخص الثري الذي اشترى قبره بخمسة ملايين تسقط به الطائرة ويأكله الحوت ولن يجدوا له اثر،كان من الانفع له لوتصدّق بها لعلها تنفعه(وما تدري نفس بأي أرض تموت)
6 - نائلة ـ (تلمسان )
2014/10/16
معجب
4
الحقيقة أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غائب في مجتمعنا فلا نحمل المسؤولية لمن لا ضمير له و باع دينه وهمُّه تجارة رابحة كانت حلال أو حراما بل نحملها لمن رضي بها ولم تهمه كرامة وقداسة الميت و المواطنين يتحملون جزءا كبيرا من المسؤولية في ما يقع داخل قبور المسلمين من تجاوزات القبر واحد بني بالرخام أو كان ترابا فكيف ينحط المستوى الى هذه الدرجة التي يصبح فيها الإنسان يتنافس لتشييد والحصول على أماكن جيدة لقبور موتاهم لو أنفقت كصدقة على الميت ربما خففت عنه في قبره ومسحت ذنوبه أفضل من تبذيرها هباءا
7 - جزائري ـ (بشار)
2014/10/17
معجب
0
في الحقيقة نستهل اكثر من هذا لان نسير و ندافعوا وننتخب علي النظام المجرم و المتعفن و نسب و نلعن و نقذف في الشرفاء.لا نلوموا النظام المجرم و المتعفن ولكن نلوموا انفسنا.
8 - علي علي ـ (الجزائر)
2014/10/17
معجب
2
يا قسنطيني روح تدفن انتا وعائلتك مع المسيحين المسلمون يدفنون مع اخوانهم المسلمين
9 - فغول ـ (فرنسا)
2014/10/17
معجب
0
هاذ الخبر يوجه الى رئيس الجمهورية لتعلموه انه لديه مشكل اخر و هو مشكل الموتى . واللي حب يموت كيفاش يدير دوموند من عند المير ولا كيفاش
10 - farouk ـ (ارض الله الواسعة . .)
2014/10/17
معجب
0
من المفروض ما بقاش مقابر داخل المدن الكبرى ارض الجزائر واسعة اما البزنسة في الموتى راهي مصيبة كبيرة الله ينجينا من هؤلاء القوم . اذا لم تجدوا قبورا فالقوا بموتاكم في البحر لعلها تنفع الميت في الاخرة باطعام الثروة السمكية التي تكاد تنقرض في الجزائر وعدم تمكين المشعوذين منها
11 - خالد ـ (باتنة)
2014/10/17
معجب
0
****أظن و كالة عدل ستتكفل بالعملية ****
عمري كامل وأنا نقول الجزائر بخير ما دام القبور لا تُباع.
12 - كمال ـ (بسكرة)
2014/10/17
معجب
4
salam
hadha makane khasna fi bladna mahtarmoche elhayine walaw dorka 3la elmaytine
walah mayahachmo
3liha bkina matkhalfine ila min hokme eltama3ine wa elsarakine
allah yahdina wa yba3adhom 3lina
13 - soraya13 ـ (france)
2014/10/17
معجب
0
امر غريب عندم يموت الشخص يصبح جسد هامد وروحه تنظر اليه وتتعجب وعنده يعرفه ان كان نائم وليس حي ، لذلك ارحمو هذا الميت يرحمكم الله تعالى اذا تم تحريم قبر على مسيكن ربما يوف ياتي يومك الذي لا تجد فيه مكان لجسدك

Les Algérois se disent «solidaires» des policiers

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 17.10.14 | 10h00 Réagissez
 

«Techniquement, c’est une tentative de coup d’Etat qui ne dit pas son nom.» Redouane, 34 ans, fonctionnaire, a un avis très tranché sur la manifestation des policiers.

Alors que certains les soutiennent, tels Mourad, un jeune homme de 24 ans, qui estime que «les policiers de Ghardaïa vivent un enfer et sont au cœur du danger et les autorités refusent de leur trouver des solutions concrètes à ce problème», ou Marouane, professeur de physique à Alger, qui soutient que «l’acte d’investir la rue pour s’exprimer ou revendiquer un droit est dans l’absolu un acte de civisme qui reflète un grand sens de la responsabilité», d’autres le font beaucoup moins. «La police qui investit la rue et réussit à encercler un Palais présidentiel est un acte inédit», reconnaît Zoheir. Ce fonctionnaire estime que l’Algérie est en danger car «ce sont deux institutions qui se retrouvent face à face et l’Etat est encore absent».
Pour Kamel, chauffeur de taxi, «le fait que la révolte atteigne une partie du système contre le système lui-même est une preuve concrète que rien ne va plus dans ce pays». Meriem, une étudiante en droit de 23 ans, a aussi une lecture très politique de la crise : «Cette marche est le signe d’une probable guerre des clans où chacun essaie de déstabiliser l’autre pour prendre le dessus.» Certains n’expriment aucune compassion vis-à-vis des policiers comme Hadjer, étudiante à Bab Ezzouar : «Les policiers ne méritent aucune compassion de la part de la société civile qui a longtemps été méprisée et étouffée lorsqu’elle revendiquait un Etat de droit, bien plus légitime que ce qu’ils revendiquent !»
Cette manifestation a néanmoins réussi à conforter les plus politisés des Algériens dans l’idée que «L’Etat ne cède qu’aux revendications de son corps, jamais à celles du peuple». Sofiane affirme : «Le malaise de notre police est aussi celui du peuple. La différence tient au fait que les revendications de ces derniers vont être satisfaites, alors que celles des Algériens resteront ignorées...» Redouane en est sûr : «Cette manifestation n’est pas fortuite et instantanée, car dans ce pays, tout est planifié et, malheureusement, on ne connaît pas la suite de ce qui va se passer. Dieu sait ce qui nous attend dans les prochains jours !»

Sofia Ouahib et Ryma Maria Benyakoub

الاخبار العاجلة لاستدعاءعاهرات قسنطينة من طرف منظمي تظاهرة قسنطينة عاصمة الاثقافة العربية لدراسة سبل مساهمات عاهرات قسنطينة باجسادهن في التنعريف بنساء قسنطينة جنسيا يدكر ان عاهرت قسنطينة اشترطن تاسيس جمعية عاهرات قسنطينة للثقافة العربية كما طلبن بفتح بيوت الدعارة بباب الجابية لجلب انظار السواح وابناء قسنطينة يدكر ان رجال قسنطينة يمارسون الجنس مع بنات سكيكدة وقالمة وعنابة والجزائر سريا للعلم فان رجال قسنطينة يصطادون طلبات الاحياء الجامعية للمارسة المتعة الجنسية المجانية عبر السيارات السوداء دات الستائر السوداء يدكر ان اغلب رجال قسنطينة يعانون من سرطان المثانة بسبب الاستمناء الجنسي وان اغلب نساءقسنطينة من سرطان الثدي بسبب رفض استغلال اعضائهن التناسلية في المتعة الجنسية والاسباب مجهولة





اخر خبر

الاخبار  العاجلة لمطالبة المديعة شاهيناز من سكان قسنطينة الاسيقاظ من نومهم صبيحة الجمعة الاسلامية قبل ضياع احلارمهم  المزيفة والاسباب مجهولة


اخر خبر

قل ماتشاء فلااحديسمعك    حكمة  جزائرية
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة  مستمع من المديعة سلمي  بالحضور الاداعي صباحا لرفع معنوبات سكان قسنطينة يدكر ان المستمعاعتبر المديعهة حليمة لاتساير  تقنيات  الحماس  الاداعي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لعودة المديع مراد بوكرزازة الى اداعة قسنطينة بعد حصوله على منصب اداري في احدي لجان القراءة لتظاهرة قسنطينة عاصمة الاعصار الثقافي يدكر ان ادباءقسنطينة تسولوا لدي  محافظي التظاهرة ومنحوا الرشاوي للحصول على المناصب بحثا عن الثروة وليس الثقافة وشر البلية مايبكي 
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف المديعة سلمي  ظاهرة الساعة قبل تقديمها لابن السلطة بوكرزازة  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية سهام سياح ة في حصة بدون حرج عن وجود عاهرات  من جنسية مالية  في شوارع قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاحتجاج مستمعة فيحصة بدون حرج  عالى ظاهرة الاجئين المالين واكدت انها لن تدفع نقدا لهم في حياتها والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف حصة انشغالات ان ماسينسا حي وليس مدينة في الخروب والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاحتجحاج مستمعة من البعراوية في حصة انشعالات حيث اعتبرت ان دوار البعراوية يملك دكاترلاة وعلماء لكن ماساة البعراوية  الخروبية ثبعت على التشاؤم  الانساني وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف مستمعي قسنطينة  ان قسم اخبار  اداعة قسنطينة  يقدم تقارير اخبارية وليس  اخبار محلية يدكر ان كلمة تقارير ترتبط  باجهزة الاممنية واما الاخبار فترتبك  بوسائل الاعلام وتبقي عبارة حياة "نهاية النشرة ونهاية التقارير الاخبارية شكرا دليل على ان الاداعات الجزائرية تقدم تقارير رسمية  لهيئات الدولة الجزائرية وليس اخبار  شعبية لسكانة قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاستدعاءعاهرات قسنطينة من طرف منظمي تظاهرة قسنطينة عاصمة الاثقافة العربية لدراسة سبل مساهمات عاهرات قسنطينة باجسادهن في التنعريف  بنساء قسنطينة جنسيا  يدكر ان عاهرت قسنطينة اشترطن تاسيس جمعية عاهرات قسنطينة للثقافة العربية  كما طلبن بفتح  بيوت الدعارة بباب الجابية لجلب انظار السواح وابناء قسنطينة  يدكر ان رجال قسنطينة يمارسون الجنس مع  بنات سكيكدة وقالمة وعنابة  والجزائر سريا للعلم فان  رجال قسنطينة يصطادون طلبات الاحياء الجامعية للمارسة المتعة الجنسية المجانية عبر السيارات السوداء دات  الستائر السوداء يدكر ان اغلب رجال قسنطينة يعانون من سرطان المثانة بسبب الاستمناء الجنسي وان اغلب نساءقسنطينة من سرطان الثدي  بسبب رفض استغلال اعضائهن التناسلية في المتعة الجنسية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة المعتصمين امام دائرة قسنطينة من اجل السكن الاجتماعي ان  شرطية قسنطينية  مطلفة بتسيرررجال القوة العمومية  في تفكيك الغام الاحتجاج الاجتماعي يدكر ان الشرطية فككت لغز احتجاج السكن الاجتماعي  عبر الهاتف النقال و تقسيم المحتجين  بين مناقش  مع قوات الشغب وباحثا عن جميلات قسنطينة من احل المتعة الاجنسية ومندهشا لقيادة امراة قسنطينية رجال شرطة قسنطينة امام دائرة قسنطينتة  من اجل  السلم الاجتماعي يدكر ان رجال قسنطينة انبهروا بعمل المراة الشرطية القسنطينية وتناسوا مطالبهم الاجتماعية وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين ان رجال الشرطة المضربين امام رئاسة الجمهورية لم يتناولو  طعامهم وفضلوا الامطار وفضلوا سياحة الطرقات لاكتشاف المعالم  السياحية  للجزائر العاصكو يدكر ان الجزائرين اكتشفوا ان رجال الشرطة تناولوا الغرس ومهدئات  لممارسة  اضرابهم السياسي امام ابواب رئاسة الجمهورية والاسباب  مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزاتئريين  ان اضراب الشرطة الجزائرية في الجزائر يكشف صراعا سياسيا بين جماعات  الغرب الجزائري وجماعات القبائل الكبري مناجل استعادة النفود  السياسي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين ان جبشالشرطة الجزائرين المضربين من وحدات الجمهورية والمطالبين باجرة 70000دج   لايتعديمستواهم  الثقافي  الرابعة متوسط ماضيا والتاسعة اساسي حاليا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائررين ان السلطة الجزائرية سمحت لرجال الشرطة الاحتجاج  السياسي بعد وصول انباءعن غليان  اجتماعي  داخل اجهزة  وحدات الجمهورية علما ان مسيرة الشرطة بالجزائر  صودق عليها شفويا  الهامل  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاطتشاف الجزائريين ان  الدولة الجزائرية تفكر في استيراد  رجال الشرطة الفرنسية  لتعويض رجال الشرطة الجزائرين المضربية والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف رجال قسنطينة ان  نساءقسنطينة يخافون من الممارسة الجنسية ويفصلون اشباه نقود  رجال قسنطينة بدل  اشباع رغباتهن الجنسية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لغزو  شباب  الجزائر العاصمةى شوارع  قسنطينة  من اجل ترميم مبانيقستنطينة القابلة للانهيار العمراني منستقبلا والاسباتب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة المحرومين من السكن الاجتماتعي  ان الداي حسين والي قسنطينة غير مكلف بانشغالات سكان قسنطينة بسسبب تكليف وزيرة الثقاافة للدجايحسين واليقسنطينة بمنصب والي مكلف بمشاريع عاصمة الثقافة العربية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف  الجزائريين ان رجال الشرطة المضربين امام رئاسة الجمهورية من احفاد  الجبهةالاسلامية للانقاد  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف  الجزائريين  ان الجزائري محروم من المتعة العاطفية والتسلية الجنسية حيث  يمارس  الدعارة  الجنسية سريا ويتناولب قارورات  الخمور  سريا  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاحتجاج المخرجة  السينمائية نادية شرابي  امام مقر وزارة الثقافة لمطالبة وزيرة الثقافة  نادية لعبيدي بعرض   افلامها السينمائية فيقاعات السينما الجزائرية والتلفزيون الجزائري والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف رئيس الحكومة الجزائرية كوهين سلال  ان المضربين من  جيشالشرطة الجزائرية  شبابا وليس شيوخا  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاطتشاف  الكاتب الجزائري غرمول انه ظاهرة غريبة فيالجزائر وان المثقف الجزائريجبان وانتهازي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لمطالبة سكان قسنطينة من الاحزاب الجزائرية باتخاد مواقف ثقافية معارضة لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية والاسباب مجهولة
مقري يتضامن مع الشرطة
الجمعة 17 أكتوبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

 شوهد رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، قبل دخوله إلى مقر حزبه بتلمسان، وهو يترجل مهرولا لعدة أمتار من أجل مصافحة شرطيين بالزي الرسمي، كانا يحفظان النظام بساحة الشهداء في حي المدرس العتيق. وفسر كل من لاحظ مقري وهو يهرول نحو الشرطيين على أنه أراد أن يبدي تضامنه مع السلك الأمني الذي دخل المئات من عناصره في حركات احتجاجية بعدة ولايات من الوطن، وهو ما أكده مقري حين قال في ندوة صحفية “عجبا لقد تحوّل من كانوا يمنعوننا من الاحتجاجات والمسيرات إلى الاحتجاج بزيهم الرسمي، وفي الشارع


 هيـكـلــة الــــوزارة
  تنظيم الإدارة  المركزية  لوزارة  الاتصال
حسب المرسوم  تنفيذي  رقم   217-11  مؤرخ  في  10  رجب  عام  1432 الموافق  12  يونيو  سنة   2011 

 - الأمين العام   ويساعده  مديرا  ( 2دراسات  ويلحق  به  مكتب  البريد  والمكتب  الوزاري  للأمن الداخلي  في المؤسسة  
-رئيس الديوان  ويساعده ثمانية  ( 8) مكلفين بالدراسات  والتلخيص  يكلفون
 -  المفتشية  العامة  التي  يحدد  تنظيمها  وعملها بنص  خاص . 
-الهياكل  الآتية :  
1-  مديرية  وسائل  الإعلام : وتضم  ثلاث  ( 3)  مديريات  فرعية 
    أ المديرية  الفرعية  للصحافة  ا لمكتوبة
   ب   - المديرية  الفرعية  للسمعي  البصري
   ج  -  المديرية  الفرعية  لنشاطات  الإشهار والاستشارة  في  الاتصال
2-   مديرية الاتصال  ا لمؤسساتي  : وتضم    ثلاث  ( 3)  مديريات  فرعية :   
     أ  - المديرية الفرعية  لتنسيق  أعمال  الاتصال
   ب  -  المديرية  الفرعية  للرصد  والتقييم  والتحليل
   ج   -  المديرية  الفرعية  للاتصال  الخارجي 
3-    مديرية  التطوير  تضم   مديريتان   ( 2)  فرعيتان: 
    أ  -  المديرية  الفرعية  للاستثمارات 
   بالمديرية  الفرعية  للتطوير  التكنولوجي
4-   مديرية  التعاون  والتكوين  تضم   مديريتان   ( 2)  فرعيتان
   أ  -  ا لمديرية  الفرعية  للتعاون 
   ب  -  ا لمديرية  الفرعية  للتكوين
5-  مديرية  الشؤون  القانونية  والتوثيق  والأرشيف : وتضم  ثلاث  ( 3)  مديريات  فرعية : 
   أ  -  المديرية  الفرعية  للتنظيم  
  ب  -  المديرية  الفرعية  للدراسات  القانونية والنازعات
  ج   -  المديرية الفرعية  للتوثيق  والأرشيف
6-   مديرية  الإدارة  والوسائل   وتضم  ثلاث  ( 3)  مديريات  فرعية : 
   أ  -  المديرية  الفرعية  للميزانية  والمحاسبة والصفقات  العمومية 
  ب  -  المديرية  الفرعية  للوسائل  العامة
  ج  -  المديرية  الفرعية  للمستخدمين
 
Copyright 2014 Ministère de la communication.

وزارة الإتصــال:  3 شــارع الإخـوة بـوعــدو – بـئر مـراد  رايـس – الـجزائـر – الـهاتـف: 021.54.10.15 / 23 .021.54.10   -  الــفاكـس : 021.56.39.99
/الـبريد الإلكتروني   contact@ministerecommunication.gov.dz     

 لسيرة الذاتية
وزيـــــــــــــــر الاتصــــــــــــال
الســيــــــــد حميــــــــــد قريـــــــــــــــن
تسلم السيد حمـــيـــد قريــــن مهامه على رأس وزارة الاتصال في 06 ماي 2014 ، هو من مواليد 20 جوان 1954 بولاية بسكرة، أب لطفلين، إعلامي ومؤلف ومختص في مجال الاعلام والاتصال، متخرج من جامعة الجزائر قسم علم الاجتماع.
مســـــــــــــاره المهنـــــــــي:
شغل الســـيد قـــريـــن عدة مناصب عليا في العديد من القطاعات منها:
-        مستشارا بديوان وزير السكان بين سنتي 1982 و 1986،
-        مديرا للاتصال وأمينا عاما لمؤسسة "المغرب الكبير"،
-        آخرها مناجير مسؤولا عن قسم الاعلام والاتصال والماركتينغ بمؤسسة "جيزي".
من مــــــــــؤلفــــــــــاتـــه:
-        صدور كتاب"مثل الظلال الخفية" سنة 2004،
-        كتاب "وقائع انتخابات مختلفة" سنة 2005،
-        كتاب "استقبال النهار قبل الليل" سنة 2006،
كما صدر للسيد حميد قرين أول رواية بعنوان " أخر الصلاة " وخمس 05 روايات ما بين سنوات 2007 و 2011 وهي على التوالي " ليل الحقد"، "قهوة جاد"،  " لن يكون طريقا طويلا"، "عطر الشيح" و "حياة على أطراف القدم".
 

 بيان إعلامي
http://www.ministerecommunication.gov.dz/images/stories/site.jpg

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الاتصال

بيان إعلامي

يقوم السيد حميد قرين، وزير الاتصال، ابتداء من الأحد 19 و الاثنين 20 أكتوبر الجاري بزيارة تفقدية لكل من ولايتي سيدي بلعباس ووهران، وذلك لمعاينة الهياكل القاعدية للمحطات الجهوية لمؤسسات التلفزة والإذاعة الوطنيتين والبث الإذاعي والتلفزي ومطبعة الغرب.
كما سيتسنى لوزير الاتصال خلال زيارته لولاية سيدي بلعباس، أن يقف على مستوى تقدم الأشغال بالنسبة لمشروع التلفزة الرقمية عن طريق البث الأرضي المعروف بالـ  TNT




 http://www.ministerecommunication.gov.dz/
!”.
- يان إعلامي-ندوة

http://www.ministerecommunication.gov.dz//images/stories/griiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiine.jpg
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة الاتصال

بيان إعلامي

 سيشرف وزير الاتصال، السيد حميد قرين ، من ولاية وهران، على انطلاق فعاليات ندوة تكوينية لفائدة مهنيي الصحافة، تحت عنوان" أخلاقيات المهنة على ميزان السبق الصحفي والإثارة"، وذلك يوم الإثنين20  أكتوبر 2014 بالمسرح الجهوي لوهران ابتداء من الساعة 09 سا صباحا
إذ من المقرر أن ينشط  الندوة، الخبير في مجال الاتصال، الأستاذ محمد رضا نجّار من جمهورية تونس.

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/2214578_201153206.jpg



225 مليار دينار دين تاريخي
225 مليار دينار دين تاريخي
الجمعة 17 أكتوبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

 قدرت دراسة تم القيام بها بمعية هيئات متخصصة، وكشف عنها وزير المالية الأسبق عبد اللطيف بن أشنهو، المعاشات المقدمة لفائدة المجاهدين بـ225 مليار دينار أو ما يعادل 1,4 في المائة من الناتج المحلي الخام، أي ما قيمته 2,69 مليار دولار. إلا أن القائمين على الدراسة شددوا على رفضهم اعتبار ذلك دعما، بل صنف كـ«دين تاريخي” يتعيّن تسديده، وهي صيغة جديدة أدرجت في اصطلاح التسيير الاقتصادي والمالي لأول مرة. فهل سيسدد الدين؟
-

تلفزيون في القسم التحضيري
الجمعة 17 أكتوبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

 بث التلفزيون الجزائري، الثلاثاء، تقريرا في نشرة الثامنة، حول عرض الفيلم السينمائي “فاطمة نسومر” بحضور تلاميذ المدارس والثانويين لتقريبهم من تاريخهم. وعند انتهاء عرض الفيلم قدم التلفزيون تصريحات وزيرة التربية، نورية بن غبريت، وبعدها رأي إحدى التلميذات التي أثنت على المبادرة، وقالت فيما يعني “جميل أن نتعرف على تاريخ الجزائر عبر السينما، خاصة مشاركة المرأة الجزائرية في الثورة التحريرية”.. وهنا على وزيرة التربية أن تدرك حجم الكارثة التي تتواجد عليها المدرسة الجزائرية، التي لا يفرق تلامذتها بين مقاومة فاطمة نسومر ومشاركة المرأة في الثورة التحريرية.. لكن الأدهى والأمرّ ألّا يفرق التلفزيون أيضا بين الحقبتين، لأنه سمح بمرور هذا التصريح، وهذه المغالطة التاريخية التي لا يخطئ فيها إلا أطفال الأقسام التحضيرية أو الحضانة.
-

اتهامات علنية
الجمعة 17 أكتوبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

 تبادل والي خنشلة وبعض أعضاء المجلس الشعبي الولائي الاتهامات، على هامش انعقاد الدورة العادية للمجلس الولائي، بخصوص قضية عتاد الحرس البلدي الذي تم إعداد مداولة بشأنه منذ أربع سنوات لبيعه في المزاد العلني، ومنذ ذلك الحين لم تتم مراسلة المجلس بالإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الخصوص، حيث كادت الأمور أن تتطور إلى ما لا يحمد عقباه بعد أن أثار عضو بالمجلس الشعبي الولائي قضية المداولة الخاصة ببيع عتاد الحرس البلدي وأملاكه منذ سنة 2011.
-


مسؤول محلي ضد ولايته
الجمعة 17 أكتوبر 2014 elkhabar
Enlarge font Decrease font

 كشف مسؤول إحدى التنظيمات ببسكرة، في الندوة الصحفية التي نظمت للإعلان عن الشروع في التحضير للصالون الدولي للتمور، أن مسؤولا محليا حاول ثني الغرفة الجزائرية للصناعة والتجارة عن تنظيم هذه التظاهرة الاقتصادية بطولڤة، بحجة عدم منحهم يد المساعدة وعدم تحمّس السلطات المحلية بالولاية، لكن تحرّك هذه الأخيرة في ظرف أسبوعين أنقذ الصالون الذي كان سيختار وجهة أخرى.. وللّه في كبار بسكرة شؤون.
-

لقطة ''الخبر''
الجمعة 17 أكتوبر 2014 ص: ق. خريص
Enlarge font Decrease font

رغم أنه لا يبعد سوى بحوالي ثلاثين كيلومترا عن مقر ولاية البيّض، إلا أن هذا المنبع المائي العلاجي ما يزال بعيدا عن اهتمامات المسؤولين والمستثمرين بالولاية، في وقت يتحدث سكان المنطقة وخارجها عن فعالية هذه المياه في معالجة أمراض الكلى، لاسيما الحصى الذي كثيرا ما يستدعي إجراء العمليات الجراحية.
-




http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/lakta_vendredi_795278248.jpg


مطلب تنحية هامل يتجاوز بلعيز وسلال
الكرة في مرمى بوتفليقة لامتصاص التململ في جهاز الشرطة
الجمعة 17 أكتوبر 2014 الجزائر: ح. سليمان
Enlarge font Decrease font

 هل ستضحّي السلطة برأس اللواء عبد الغني هامل تلبية لمطالب أعوان الشرطة، وذلك لإخماد شرارة الاحتجاج التي مست ثاني أكبر سلك أمني في البلاد بعد الجيش؟ أم أن السلطة التي تفاجأت بمثل هذا الاحتجاج، الذي يعد سابقة في تاريخ الجزائر، ستقاوم الضغوط ومستعدة للتحمل مهما كانت درجة الألم؟
يؤشر حسم مباحثات الوزير الأول، عبد المالك سلال، مع ممثلي أعوان الشرطة المحتجين، في معظم المطالب ذات الطابع المهني والاجتماعي، باستثناء قضية “رحيل اللواء هامل المدير العام للأمن الوطني”، التي تركت عليها علامة استفهام ولم يتلق بشأنها المحتجون جوابا يحقق مطلبهم المرفوع، أن السلطات العمومية تريد إعطاء الانطباع بأنها تمسك بزمام الأمور وغير مستعدة للخضوع كلية لما يريده المحتجون، وهو سلوك ليس بالجديد، بل يعد ضمن “الطقوس” المعتمدة من قبل الحكم في التعامل مع المطالب الشعبية خلال الاحتجاجات الداعية إلى “رحيل المسؤولين”. إذ لم يحدث إلا “نادرا جدا” أن قامت السلطة بعزل أي مسؤول مهما كان بسيطا أو أقالته “فورا”، نزولا عند رغبة المحتجين حتى وإن كانت التهم ضده ثابتة، سواء تعلق الأمر بمدير أو “مير” أو رئيس دائرة أو وال، فما بالك بالمدير العام للأمن الوطني الذي يتم تعيينه من قبل رئيس الجمهورية وفق معطيات على علاقة بالتوازنات داخل منظومة الحكم. لقد تركت رئاسة الجمهورية الوقت بعد أكثر من سنة من حادثة تيڤنتورين قبل إقالة الرئيس المدير العام لسوناطراك من منصبه، أن كان السبب الحقيقي هو تلك الحادثة مثلما روّج له في أعقاب تنحية زرڤين، ولكن لا يفهم من ذلك أن السلطة تعمل بمنطق “يمهل ولا يهمل”، وإنما تتعامل في قراراتها بمبدأ “الربح والخسارة”.
وفي حالة الوضع داخل سلك الأمن الوطني الذي خرجت حمم بركانه للشارع، فهناك حسابات مختلفة بالنسبة للسلطة، لأن “التململ” في هذا القطاع الأمني الحساس، ليس هو نفسه أو وقعه مثل الذي يحدث في احتجاجات بقية قطاعات النشاط الاقتصادي والاجتماعي، خصوصا وأن وصول الأمر إلى غاية خروج أعوان الأمن بتلك الكثافة للاحتجاج في الشارع عبر مسيرات وصلت إلى قصري الحكومة والرئاسة وفي الولايات، دون التنبؤ لتطويقها في المهد واحتوائها داخل أسوار الثكنات، هو إخفاق كبير لا يجرّ فقط رأس اللواء هامل ولكن أيضا وزارة الداخلية باعتبارها الجهة الوصية على هذا السلك الأمني، خصوصا بعدما تجاوزت محاولات فتح حوار مع أعوان الشرطة المحتجين مبعوثي وزير الداخلية وحتى الوزير نفسه وانتقلت بسرعة البرق لعدم قبول المحتجين، أي حوار سوى مع الوزير الأول مباشرة، وهو أمر جعل مصداقية مؤسسات الدولة على المحك، لأنه في حالة فشل مساعي سلال لحلحلة هذه الأزمة داخل جهاز الشرطة، ستترتب عنه عواقب أخرى ستجعل رئيس الجمهورية في الواجهة الأمامية وفي “فم المدفع” مع ما لذلك من تداعيات مستقبلية.
عودة أعوان الشرطة بعد لقائهم مع سلال للاحتجاج والتجمع مجددا، أمس، أمام رئاسة الجمهورية، تعني أن الكرة وصلت إلى ساحة رئيس الجمهورية ولا أحد غيره، خصوصا فيما يتعلق بمطلب تنحية اللواء هامل المطلوب رأسه بالدرجة الأولى من قبل المحتجين، ما يعني أن الإبقاء عليه والتمسك به ليس حلا وإقالته ليست حلا كذلك، بعدما خرجت رصاصة هذا السلك الأمني إلى الشارع وتم نشر غسيله بمثل هذه الطريقة الفريدة من نوعها، وفي ذلك مؤشر على حالة ترهل مؤسسات الدولة. فكيف وصلنا إلى هذا الوضع؟
-


في انتظار ما سيسفر عنه لقاء الأحد المقبل
رجال الشرطة المحتجون يغادرون ساحة الرئاسة ويتوعدون بالعودة
الجمعة 17 أكتوبر 2014 الجزائر: ع. محمد الفاتح
Enlarge font Decrease font
”نواصل الإضراب عن العمل حتى تتحقق مطالبنا”

 لاقت محاولات إقناع أعوان الأمن للوحدات الجمهورية للأمن بمغادرة مقر الرئاسة بالمرادية صعوبة كبيرة، أمام إصرار الغاضبين على مطلبي تنحية المدير العام لجهاز الأمن اللواء عبد الغني هامل، وإنشاء نقابة لهم، بالإضافة إلى تحسين ظروفهم المادية والاجتماعية التي وصفوها بـ«المُذلّة”. وإلى غاية كتابة هذه الأسطر، فإن المحتجين اتفقوا مع رئيس أمن ولاية الجزائر العاصمة، بوفلاقة نور الدين، على مغادرة المكان في انتظار ما سيفرزه اجتماع الأحد المقبل.
المشهد أمام الرئاسة، أمس، يختلف عن سابقه، فبعد أن استطاع الغاضبون، أول أمس، الوصول إلى الباب الرئيسي والاعتصام أمامه في ظل غياب شبه تام للحرس الرئاسي أو أعوان مكلفين بصدهم، محققين شرطهم بحضور الوزير الأول ومقابلته، تغيّرت الصورة بانتشار عناصر الحرس الجمهوري، لإخلاء الساحة من المحتجين وإرجاعهم إلى الطريق المار بمحاذاة محيط مقر الرئاسة.
ورغم تناقص عدد المحتجين وتراجعهم إلى الطريق، وإخلائهم للساحة، إلا أن حوالي 300 منهم كانوا قد رفضوا المغادرة كليا إلى حين تلبية كل مطالبهم، مؤكدين أن زملائهم الذين كانوا معتصمين رجعوا إلى الثكنات ليرتاحوا، لكنهم مضربين عن العمل و«سيلتحقوا بنا ريثما يحين الوقت”.
ولم تشفع العلاقة الطيبة لرئيس أمن ولاية الجزائر، بوفلاقة نور الدين، مع عناصر الوحدات الجمهورية للأمن، من امتصاص غضبهم وإقناعهم بالعودة إلى الثكنات ومن ثم مباشرة الحوار عبر ممثلين عنهم، الأمر الذي رفضوه مطلقا، معتبرين مغادرة المكان هو بمثابة تراجع عن مطالبهم.
وحسب الأعوان المحتجين الذين تحدثوا إلى “الخبر”، فإن مقترحات بوفلاقة بتعيين أربعة ممثلين ليقابلوا ثانية الوزير الأول يوم الأحد كانت مرفوضة، وأن ما تم ترويجه في الصحافة على أساس أن ثمة اتفاقا بينهم والوزير الأول عقب اجتماع أول أمس “مغلوط هو الآخر”، حيث قال أحد الأعوان، للصحافة، إن “رفض دخول الصحافة لحضور مجريات الحوار، وكذا أخذ جزء منها إلى قصر الحكومة دليل على عدم جدية الحوار”. وتابع المتحدث مؤكدا أن الاجتماع الذي جرى، أول أمس، مع الوزير الأول “لم يثمر أي شيء”، وأن مطالبهم لم تلب إطلاقا، موضحا أن الأعوان سيواصلون حركتهم الاحتجاجية إلى غاية رحيل المدير العام لجهاز الأمن وإنشاء نقابة كمطلبين رئيسيين.
وشهد الطريق المار أمام الرئاسة حالة من الذهول نظرا لحساسية المكان، حيث تجمّع السكان والصحفيون وأعوان الأمن بالزي المدني وسط تنديدات المحتجين الذين “أصبحوا شوكة في حلق السلطات، خاصة وأنه من غير الممكن الاستنجاد بأفراد شرطة لصدّ زملائهم”.
كما عبّر منتسبو الشرطة الغاضبين عن استيائهم من ظروف العمل، واصفين إياها بـ«المهانة وغير الإنسانية”، وكسر أحدهم الصمت بالتشمير على ذراعه وإظهار آثار مرض السل الذي ينهكه، وأكد آخر لـ«الخبر” أن هناك أكثر من 10 حالات في الوحدة الجمهورية التاسعة بباش جراح بالعاصمة.


عدد القراءات : 7386 | عدد قراءات اليوم : 6382
أنشر على


1 - salim
2014-10-17م على 0:10
على الشعب أن يقمع هؤولاء المشاغبين عن طريق الكسرونات و القزادر، مثلما يفعلونه مع المحتجين من الشعب عن طريق الهراوات .
كلهم فاسدون و كلهم مرتشون إلا من رحم ربي .
نتمنى فقط ألا يصل الأمر إلى تدخل القوات الخاصة للجيش الوطني ... حينها سوف تثع أعظم فتنة في الجزائر على مر العصور ..... اللهم إرحم هذا البلد ... لقد تعبنا من الجزائر و مشاكلها .... لقد تعبنا من الحقرة و المعريفة و سياسة البني عميس ..... يا ربي فرج علينا .... يا ربي إهدينا ... و إستبدل ولاة أمورنا بقوم يخافك و يرحمنا .
2 - moh7154
algerie
2014-10-17م على 1:43
خوفنا مما هو اااااااااااااااااتى خصوصا ان الجهويه و المحسوبيه و اصحاب المعارف و المحاباة هم من يتحكم فى زمام الامور لا نخفى سرا لو قلنا ان الجزائر بحاجة فعلا الى بومدين 2 و الا سوف تذهب للهاوية
3 -
2014-10-17م على 9:06
نشكر رجال الشرطة الذين تفطنو
4 - عبدالقادر الجزائري
españa
2014-10-17م على 10:43
بسم الله و الصلاة والسلام على ارحم المرسلين

الحمد لله الذي هدى امن بلدنا الى الصبر و السكينة حتى تجد حكومة بلدنا حلا لهذه المكيدة المدبرة لضرب امن و استقرار الجزائر يا امن البلد كان اي كان ردا الحكومة كونوا للجزائر و لا للمصالح لاطالما مدت الجزائر لمواطنيها بدون حساب ان جهاز الامن الجزائري له مكانته في جل انحاء العالم ان الجهاز الامني الذي قام مقام السد المانع لفتنة الربيع العربي لقادر ان يجد مصالحه بامن و امان و بهذا تقودوا و لا توقادو اللهم اغننا و انصرنا و لا تجعل بأسنا بيننا هدا الله شعبنا الى الخروج من هذه المكيدة المدبرة و رد اعداء الوطن خائبين مذمومين مدحورين
5 - karim 69000
algerie
2014-10-17م على 11:45
ما اخد بالقوة يسترجع بالقوة
6 - Q;INE
ALGER
2014-10-17م على 11:31
اقول لي صاحب التعليق الاول سليم انه لا يقول هذا الكلام الى من هو مستفيد من هذا النظام اضن انك مستفيد من الشكارة من اجل حرفة الشيت يا شيات
7 - karim016
Algérie
2014-10-17م على 11:53
صدق إبن خلدون حين قال : العرب أصلهم أعراب أينماحلواحل الخراب .
8 - حسين - الشلف
الشلف
2014-10-17م على 13:35
ما يحس بالجمرة غير اللي كواتو ـ و الي ماهوش شرطي يسمحنا برا ما خصناش تعاليق احنا في أحنا و البراني يعفنا
صاحب التعليق 1 المهم حقنا أنجيبوه و انت كيما أتحب شوفنا
9 - sami
الجزاير
2014-10-17م على 13:23
هدي دعوة ناس غرداية تسعة اشهر فتنة و لا موقف صارم من الامن و في الاخير الامن يطلب الامن
10 - عبد القادر
25121983
2014-10-17م على 13:57
ما تشفاوش يا الشرطة كي كانو المعلمين و لا الاطباء و الممرضين يخرجو يطالبوا بالحقوق انتاعهم كنتوا تظربوهم زكارة اليوم راهو جا الدور انتاعكم .... دوقو شوية اهانة.
11 - محمد
سطيف
2014-10-17م على 13:33
ماذا يجري ما هذه التاويل يا رئيس الحكومة لبو طلبات قواة الشرطة و سينتهي كل شيىء يعني ما تقدروش تلبيو هذه الطلبات لمؤسسة هي ركيزة الوحد و و الامن الوطنيين لبو الطلبات و سينتهي كل شيء لا فتنة و لا اقحام الشرطة في السياسة و لا هم يحزنون تلبية الطلبات الممقدمة من طرف الاعوان و خاصة المادية منها وضع نقطة لكل القيل و القال تحيا الجزائر .
- عجز عن تبرئة نفسه أمام نواب المجلس الشعبي الوطني
ملف “الخبر” يبكم ڤرين ويدفعه للرد كتابيا على فضائح توزيع الإشهار
الجمعة 17 أكتوبر 2014 الجزائر: سمية يوسفي
Enlarge font Decrease font
شافع بوعيش: الوزير مارس ضغوطا على النائب وسوق الإشهار يوزع حسب الولاء للنظام
الأفافاس: الوزير خرق القانون الداخلي وموقفه تأكيد على ممارسته ضغوطا على الخواص

 لجأ، أمس، وزير الاتصال، حميد ڤرين، وفي خرجة لم يكن يتوقعها أحد من النواب الحاضرين، في جلسة الأسئلة الشفوية المنظمة بالمجلس الشعبي الوطني، إلى “حيلة” تقديم رد كتابي على سؤال شفوي، يخص كيفية توزيع صفقات الإشهار والمعايير المعتمدة لمنحها لوسائل الإعلام، وخاصة منها الصحف الوطنية، ضاربا بذلك عرض الحائط القانون الداخلي المسير لجلسات المجلس والذي يفرض عليه الرد بالمثل على الأسئلة الشفوية.
على غير عادته، ظهر ڤرين غير مرتاح عند صعوده إلى المنصة، وبعد أن ظن جميع الحضور بأنه سيغتنم الفرصة ليبرئ نفسه من “تهمة” الضغوط التي مارسها على المؤسسات الخاصة الوطنية والأجنبية لتعليق إشهارها الموجه لبعض الصحف التي اعتبرها “معادية للنظام”، وهي القضية التي تناولتها “الخبر” في ملف خاص، فاجأ وزير الاتصال الجميع بقوله “أفضّل أن أجيب كتابيا” على النائب صاحب السؤال الشفوي، لينسحب من القاعة مسرعا دون إعطاء أي توضيحات.
ولم يكتف الوزير بتجنّب مواجهة النواب فقط، بل فضّل أيضا التهرّب من أسئلة الصحفيين الذين حضروا بقوة، لسماع تعليقاته حول ما نشر في جريدة “الخبر”، ليتفاجأوا بخروجه من الباب الخلفي للبرلمان، بعد أن كان الوزير يصرّ في كل مرة وحتى بالنسبة للملفات التي لا تخص قطاعه، الالتقاء بالصحفيين والإجابة عن أسئلتهم معتبرا نفسه الناطق الرسمي باسم الحكومة.
ورغم محاولة صاحب السؤال الشفوي، النائب عن حزب الكرامة، محمد الداوي، تبرير ما قام به الوزير، بقوله “أنا أكتفي بالرد الكتابي للوزير”، إلا أن انتفاضة رئيس كتلة الأفافاس، شافع بوعيش، في وجه هذا الأخير، بعد انتهاء الجلسة، فضحت المستور وأعطت قراءات أخرى لموقف النائب، خاصة بعد أن اتهم ممثل الأفافاس محمد الداوي بالرضوخ إلى ضغوط غير مباشرة مارسها عليها الوزير لقبول الرد الكتابي. علما أن نائب حزب الكرامة شوهد وهو يتحادث مع الوزير قبل دخول القاعة وبداية جلسة الأسئلة الشفوية.
وبالنسبة لنائب الأفافاس، شافع بوعيش، الذي دخل في مناوشات كلامية، ردا على مبررات كان نائب ورڤلة يدافع بها عن ڤرين، فإن “تهرب الوزير من الإجابة يؤكد ممارسته لضغوط على المؤسسات الخاصة لكسر بعض الصحف، إلى جانب خرقه للقانون الداخلي للمجلس الشعبي الوطني”، متسائلا “كيف لوزير الاتصال أن يحرم الجزائريين والجزائريات من معرفة مصير الأموال الضخمة التي تضخ في مجال الإشهار؟”. كما ندد بوعيش بالطريقة التي تعامل بها كل من الوزير والنائب للإجابة على سؤال موجه للرأي العام. وذهب ممثل الأفافاس بعيدا في تصريحاته بتأكيده أن “سوق الإشهار في الجزائر يسيّر حسب الولاء للنظام”.
وجاء في الرد الكتابي للوزير الذي اطلع عليه ممثلو وسائل الإعلام المختلفة، من خلال النسخة المقدمة للنائب محمد الداوي أن الوكالة الوطنية للنشر والإشهار تمنح صفقاتها وفقا لقواعد تجارية ترتكز على معايير تتمثل في حجم السحب ورغبة المعلن واحترام قواعد وأخلاقيات المهنة، في انتظار إصدار قانون جديد لتنظيم قطاع الإشهار مستقبلا، لكن تلك المعايير لا وجود لها في الواقع، بحيث يمنح الإشهار العمومي تحت الطاولة أو مثلما قال ممثل الأفافاس “تمنح إلى صحف لا تخرج من المطبعة”.



عدد القراءات : 4801 | عدد قراءات اليوم : 3923
أنشر على


1 - كمال ع
بسكرة
2014-10-17م على 11:53
اتركوا الرجل
هذا وزير جديد لا تحرجوه و هو لا زال متربص سيواجهكم بعد التربص و بكل صرامة القضية قضية وقت فقط سيتفطن الرجل و سيكتسب تقنيات المرواغات في مدرسة الكواليس التي علمت وزراء من قبله ألا إن " التبلعيط " فن و لكل بلعاط فنونه .
2 -
2014-10-17م على 11:07
يجب ان يكون كشفكم لفضائح الفساد ودفاعكم عن اسس العدالة والحرية فعل وليس رد فعل على حرمانكم من الاشهار