الخميس، أغسطس 18

الرساالة العاجلة الى الصحفية حياة بوزيدي "نريد الحقائق المجهولة في قضية ترميم الجسر العملاق سيدي راشد

سيدتي الفاضلة
لقد تتبعت الحصة المفتوحة حول جسر سيدي راشد فوجدت نفسي امام مسيرين يجهلون قيمة المدينة التاريخية وزادت دهشتي في طريقة ترميم الجسر وفي التعقيب الصبياني لمدير الاشغال العمومية على سكان رومانيا السفلي ضحايا الانزلاق الارضي في محافر جسر سيدي راشد
وبعيدا عن غياب الاقناع الفكري فان هناك اقوال تؤكد ان مافيا قسنطينة تريد هدم جسر سيدي راشد بعد هدم باردو لتحقيق امنية عبد الهالك بوضياف والي باردو سابقا وتدهب اوساط ان الترميم اسند لشركة من غرداية عجزت عن اصلاح اعمدة الجسر المنهار بسسب حادث مرور
سيدتبي الفاضلة
اطالبك بالعودة الى حصة من اعماق قسنطينة لزميلتك سامية قاسمي لتتابعي تحقيقها مع سكان رومانيا اسفل جسر سيدي راشد
وارجو منك ان يعاد بث تحقيق سامية قاسمي لتكتشفي ان الحجارة تتساقط يوميا على سكان رومانيا وان حفريات شركة الجسر العملاق ساهمت في صعود المياه الى منازل بؤساء سيدي راشد
وطبعا لن ننسي ان الصحفية سامية قاسمي شاهدت انشقاقات الجسر ووقفت مندهشة من صدمة الحدث وبعيدا عن كلام المسيرين الفاشلين العاجزين عن تبرير اسباب الغلق الاستعجالي لاعظم جسر تاريخي
فانني اطالبك باعداد حصة مع خبراء الهندسة المعمارية ومؤرخين لان انهيار جسر سيدي راشد ناجم عن انزلاق ارضي يمتد اسفل مساكن شارع رومانيا وان ترميم غامض دليل على ان الشركة الجزائرية سوف تهدم الجسر كما هدم جسر جنان الزيتون مستقبلا
سيدتي الفاضلة
ان حصتك المفتوحة على جسر سيدي راشد عجزت عن اقناع المواطنين بوجود مخاطر لغاق الجسر واننا نشكك في طريقة الغلق الاداري واننا ندعوك الى عقد حوار مفتوح مع المهندسين المعماريمن ومؤرخين وادباء والا فان فرنسا سوف تطالب الجزائر بتعويضات على جسر سيدي راشد مادام معبر افتخار لحكومة الجنرال ديغول عبر التاريخ ومالم تكشف الحقيقة لسكان قسنطينة فان انتقام الاقدام السوداء ويهود قسنطينة من اصحاب قرار غلق جسر سيدي راشد لهدمه واردة وان قسنطينة بلا جسر سيدي راشد عبارة عن ربوة منسية
وختاما نريد حوار مفتوح في اداعة قسنطينة حول مؤامرة هدم جسرسيدي راشد من طرف مافيا قسنطينة المالية وشكرا
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
من امام جسر سيدي راشد قسنطينة

الاخطار الكبري لضياع لقب الجسور المعلقة من مدينة قسنطينة













-جسر سيدي راشد مهدد بالانهيار بين لحظة واخري "سوف نقوم بترميم واجهة حديد الجسر بنزعه اولا ثم نقوم بترميم الجسر ثانيا
الوالي بوضياف رفض غلق جسر سيدي راشد مند 3سنوات رغم علمه بخطورة الانشقاق الارضي في اقواس الجسر ورفض التوقيع على الغلق حتي جاء الوالي الجديد
-اعلموا ياقاطني تحت جسر جسر راشد ناحية باب القنطرة ان الجسر لن ينهار
مقتطفات من تصريحات مدير الاشغال العمومية بقسنطينة حول حصة غلق الجسر من اعداد حياة بوزيدي
المتتبع للتصريحات يكتشف تناقض هل يتم تجميل اعمدة الجسر ام اعادة ترميم الانزلاق الارضي للجسر الملامس لمساكن رومانيا
هل الغلق للجسر ثم بقرار انفعالي ام بعد اكتشاف الشركة البرازيلية انها هدمت الجسر مبلاشرة

اكد صحافي جزائري ان الترنميم يشمل وضع الاسمنت في اعمدة الجسر
فقط مع تجميل الواجهة علما ان الشركة الجزائرية المكلفة بالترميم تابعة لولاية غرداية

الأربعاء، أغسطس 17

الاخبار العاجلة عن شعب قسنطينة المفقود في دولة النائمين في عسل السلطة













-غاب رجال الشرطة عن شارع الرود فرانس صباح اليوم بعد فوضي النقل بسبب جسر سيدي راشد علما ان احد المستفيدين من محلات البوليغون وضع ملصقة لشراء دوبارة بسكرة من محل البوليغون المثالي الوحيد في بوالصوف
-اصبحت قسنطينة مدينة بلا روح وبلا قضية فكيف يعقل ان تنبه تلميدة معدي برامج اداعة قسنطينة اننا في شهر رمضان وماكدت التلميدة تغلق سماعة الهاتف حتي ظهرت الرامج الدينية واختفت مسابقات التسلية بعقول المستمعين كما اغلق معتز صفحة الفايس بوك في بداية الحصة لنكتشف انه اغلق الهاتف على المستمعين وفتح صفحة الفايس بوك بطريقة عكسية هكدا تعلم الاداعة النفاق لمستمعيها يامعتز ...
-
قسنطينة
الثلاثاء, 16 أغسطس 2011
عدد القراءات: 243 شارع الصومام بديلا عن جسر سيدي راشد في مخطط النقل الجديد
اتخذت لجنة المرور ببلدية قسنطينة تدابير تتمثل في تحويل حركة المرور عبر شارع الصومام وخلق ثلاثة منافذ إلى وسط المدينة بديلة عن جسر سيدي راشد الذي سيغلق يوم الأحد المقبل.
حيث عقدت اللجنة أمس اجتماعا مع ممثلي الناقلين شرحت فيه مخطط النقل الجديد و استمعت لإنشغالاتهم المتعلقة أساسا بصعوبة إضافة حافلات جديدة لمحطة خميستي نظرا لضيقها، لكن اللجنة اتفقت على إجراء معاينة ميدانية للوقوف على مدى إمكانية تحويل الحافلات.
وأصدرت بيانا صحفيا أكدت فيه أنه تقرر تحويل الحركة عبر شارع الصومام بإتباع ثلاثة خطوط، الأول يتمثل في شارع عواطي مصطفى الممتد إلى الفج، والثاني عبر نفس الشارع مرورا بشارع الدكتور "كالمات" إلى غاية الكدية، أما الخط الثالث فيتمثل في شارع الصومام مرورا بملعب الشهيد حملاوي والمحطة الشرقية للمسافرين إلى غاية شارع رومانيا، فيما يتمثل البديل الثاني في التوقف بمحطة زعموش والدخول سيرا عبر جسر ملاح سليمان.
وكانت اللجنة قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضي عن تعديلات جذرية في مخطط النقل تطبق بداية من الأحد المقبل أثارت تذمرا كبيرا في أوساط الناقلين خاصة العاملين على خطي الخروب علي منجلي وأثارت مخاوف المواطنين من إختلالات تزيد في متاعب تنقلاتهم اليومية من وإلى مدينة تشهد اختناقا مزمنا.
ن/ك
http://annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20593:2011-08-16-20-53-39&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

اخر خبر



-فنان مجهول يدخل قصر الثقافة بقسنطينة بسعر 1500دج والغريب ان نتاج شركة نجمة والخبر هكدا اصبح تهريج الملايير



انه سكيتور تابعوا ملصقة قسنطينة واكتشفوا

الثلاثاء، أغسطس 16

الاخبار العاجلة لدشرة قسنطينة الزائلة وقبيلة بني رماس الحالمة بدوار الرمبلي































-تعيش مدينة قسنطينة صباحا على طوابير الفتيات امام مراكز تشغيل الشباب وتعيش النساء على اغنية لباس العيد ويعيش الشباب على اغنية خيمة معتز ويعيش حجائز قسنطينة على اغنية صالح باي ويعيش مسيحي قسنطينة على بركات السيدة مريم من اعالي جبل الوحش ويعيش يهود قسنطينة على اغنية رحبة الصوف وبين هؤلاء يعيش فقراء قسنطينة على اطباق وهمية واصوات اداعية واعدة باحلي طبق لللسيدة نصيرة ومضيفتها السيدة سلمي بوعكاز
-عصابة اطفال تهدد احياء قسنطينة الشعبية بسبب الفقر والمجاعة وحافلة للنقل تخلط اوراق مسيري ولاية قسنطينة
-والي قسنطينة يعود بعد عطلة صيف على ايقاعات خرجة سيدي راشد من ديوان الوالي الى قصر ثقافة الوالي
-شباب الرود فرنس يهددون بالغاء محلاتهم الوهمية بالبوليقون مالم يفتحوا محلاتهم الوهمية المغلقة بالساحة البيضاء واليكم مقال صحيفة النصر لتعرفغوا صرامة المسيرين في مقبرة البوليغون التجارية

مديرية التجارة تمهل تجار سوق البوليقون 10 أيام لمباشرة النشاط
الاثنين, 15 أغسطس 2011
عدد القراءات: 45 أمهلت مديرية التجارة المستفيدين من المربعات التجارية بسوق البوليقون عشرة أيام للشروع في النشاط قبل سحب الإستفادات وشكلت لجنة ولائية لإزالة العوائق التي حالت دون فتح السوق.
حيث لم يلتحق بالسوق إلا العشرات من الباعة الذين نصبوا الخيم لكن واحدا منهم فقط قام بعرض سلعته رغم أن البلدية قد أعلنت منذ ثلاثة أسابيع عن فتح السوق، وهو ركود دفع السلطات إلى الانتقال أمس إلى الموقع للبحث عن أسباب عدم مباشرة النشاط أين أطلعهم المعنيون بأنهم ينتظرون التحاق باقي المستفيدين، وأنه من غير المنطقي عرض سلع بسوق مهجورة، وهو ما جعل مديرية الإدارة تقرر تحديد مهلة عشرة أيام للمتحصلين على المربعات لمباشرة النشاط قبل أن تتخذ في حقهم إجراءات السحب، حيث قال مدير التجارة أنه لا يمكن الحديث عن حركية دون تجار وأن السوق تنشأ تدريجيا وعلى المعنيين استغلال فترة شهر رمضان لاستقطاب الزبائن.وعن مشكل النقل أفاد المسؤول بأن هناك ست حافلات تمر بالموقع وأن مؤسسة النقل الحضري لا يمكنها أن تفتح خطا إلا بعد التأكد من وجود حركة عبره، مشيرا بأن لجنة ولائية قد تم تشكيلها لإزالة العوائق وتسهيل عملية فتح السوق مع احتمال فتح منفذ من الطريق السريع لبوالصوف نحو السوق.
للإشارة فإن سوق البوليقون تم استحداثها لاحتواء التجارة الفوضوية بوسط المدينة وقد تم توزيع حوالي 600 مربع تجاري الشهر الماضي وسط احتجاجات لعشرات الباعة الذين يتحدثون عن الإقصاء ويتهمون الجهات التي أعدت القوائم بإدراج أسماء غير مستحقة. ن/ك

http://annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20556:------10---&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2


-الفنان زين الدين بن عبد الله يكدب على مستمعي اداعة قسنطينة فيعيد انتاج حصة حطات قسنطينة من بوالصوف حول مقاهي قسنطينة لنكتشف اننا امام حصة صداقة وليس حفل فني مباشر وهنال كارثة اهل قسنطينة


-خيمة معتز تلغي اجتماعات الرئيس وتصبح النشرة الثالثة للقناة الاولي نكتة خيمة معتز


الاثنين، أغسطس 15

لشركة البرازيلية تهدم جسر سيدي راشد باموال الانعاش الاقتصادي

اعتقد ان غلق سيدي راشد بسبب تصدعات في مخرج باب القنطرة سببه الشركة الربازيلية التي افرغت جبال المنصورة من مياه باب الواد والغريب ان فضيحة هدم الجسر سببها الشركة البرازيلية التي اردت تمرير فضيحتها بغلق الجسر خوفا من انهياره بعد هدم مواقف البنزين بباب القنطرة وبعيدا عن كلام الصحافة فان قسنطينة سوف تعود الى عصر ماقبل ثكنة بردو وحينما نري انهيار باردو ندرك ان انهيار جسر سيدي راشد حتمية تاريخية وقسنطينة بلا ثكنة باردو المهدمة وجسر سيجي راشد القابل للانهيار لاتساوي شيئا في تاريخ المدن العالمية وان عزائنا لقرية باب الواد وتهانينا لقبيلة بني رماس التي حققت حلم مالك حداد بتهديم جسر الرمال الحجري وان قسنطينة تعيش جنازتها التاريخية وشكرا

نورالدين بوكعباش

من امام القوس المنهار لجسر سيدي راشد في مخرج باب القنطرة قسنطينة
http://bazoga.over-blog.com/article-fermeture-du-pont-sidi-rached-pour-70-jours-81293675-comments.html#anchorCommen

الأحد، أغسطس 14

الاكدوبة الكبري


الناقلون على خطي الخروب علي منجلي يرفضون التعديلات الجديدة على مخطط المرور طباعة إرسال إلى صديق
السبت, 13 أغسطس 2011
عدد القراءات: 23
قاطع أصحاب الحفلات خط وسط مدينة قسنطينة جبل الوحش ليلا بعد التعرض إلى الرشق بالحجارة في المنطقة الواقعة ما بين واد الحد و لابوم من طرف مجموعات من الشباب فيما رفض العاملون على خطي الخروب وعلي منجلي التحول إلى محطتي خميستي والفج .
حيث أفاد مصدر من الناقلين أن الحافلات تعرضت للرشق وأصبحت حياة العاملين بها معرضة للخطر سيما بعد حادثة مداهمة الحافلة التي تعد سابقة خطيرة قال لنا ناقلون أنها زرعت الرعب في نفوسهم وجعلتهم يتوقفون لمدة يومين عن العمل بالخط ولم تتم العودة إلا بعد تدخل مصالح الأمن بالنقطة الدائرية بوادي الحد التي أصبحت بمثابة النقطة السوداء، حيث عادت الحركة إلى الخط تدريجيا.وقد أثار الإعلان عن التعديلات المقررة على مخطط النقل موجة من الاستياء في أوساط الناقلين على خطي الخروب وعلي منجلي الذين اتصلوا باتحاد الناقلين لمطالبته بالتدخل على اعتبار أن مشكل جسر سيدي راشد لا يمسهم، حيث أفاد مصدر من الإتحاد أن تواجد الحافلات بمدخل شارع رحماني عاشور، أين يتم ركوب المواطنين فقط لدقيقتين، لن يؤثر على حركة المرور وأن محطة خميستي التي تقرر تحويل الخط إليها تشهد اكتظاظا كبيرا وحالة من الفوضى لا تسمح بدخول 18 حافلة أخرى.
أما بالنسبة لخط الخروب، الذي تعمل به 84 حافلة، فقد استغرب إدراجه ضمن التعديلات رغم أن الحافلات تتوقف بعيدا عن الجسر ولا تعبره أصلا، لكن الجهة التي أصدرت القرار فكرت في تحويل جزئي على اعتبار أن غلق الجسر سيكثف الحركة بباب القنطرة وأن المسافة التي يقطعها المواطنون سيرا على الأقدام كبيرة.
المقترحان تمت مناقشتهما خلال لقاء تقني انعقد يوم الخميس الماضي بمقر البلدية لإعداد مخطط نقل يأخذ بعين الاعتبار قرار غلق جسر سيدي راشد بداية من 21 أوت الجاري ولمدة سبعين يوما بعد أن أصبح الجسر الذي يعد أحد أهم مداخل المدينة مهددا بالانهيار. ن/ك

السبت، أغسطس 13

اخر خبر

خرجة سيدي راشد اصبحت خرجة سيدي عيسو بقسنطينة وووسيلة لنهب خزينة الولاية
صحيفة الخبر تنشر حدث متاخر باسبوع حول حافلة وادي الحد وتدعي انها تملك حقيقة الكدب على الشعب

لاكدوبة الكبري الجسر سيدي راشد غير مهدد لكن تكوين اساسات الجسر العملاق سب المشكلة










كيف تكدب مديرية الاشغال العمومية على سكان قسنطينة بحجة انهيار الجسر وتقف صامتة امام تشويه مدينة الجسوؤر بجسر لايشبه الجسور بين طريق سطيف واعالي قسنطينة







السبت 13 أوت 2011 الموافق ل 13 رمضان 1432 العدد: 13561



http://annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20329:2011-08-12-20-25-40&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2




بعد أن تقرر غلق جسر سيدي راشد خوفا من انهياره المفاجئ
الجمعة, 12 أغسطس 2011
عدد القراءات: 267 إخلاء وسط المدينة من الحافلات ومنع الركن بالشوارع الرئيسية لقسنطينة

تم أمس الأول الإعلان عن مخطط نقل جديد من وإلى وسط مدينة قسنطينة تكيفا مع قرار غلق جسر سيدي راشد بداية من 21 أوت الجاري، حيث تقرر إخلاء وسط المدينة من الحافلات وإعادة توزيع سيارات الأجرة عبر محطتي باردو و شيتور مع منع الركن بالمنطقة الممتدة من ساحة طاطاش إلى رحماني عاشور مرورا بحي القصبة.

الحلول تم طرحها أمس الأول خلال لقاء تنسيقي جمع لجنة النقل والمرور بمصالح مديريتي النقل والأشغال العمومية، حيث تم تدارس عدة مقترحات صبت في مجملها في ضرورة إخراج الحافلات من وسط المدينة وتحويل خط الخروب إلى محطة الفج جزئيا مع التفكير في خلق خطوط ربط بواسطة حافلات صغيرة تسهل التنقل إلى وسط المدينة بعد أن عبر البعض عن تخوفهم من الصعوبات التي قد يجدها مستعملو محطتي خميستي والفج البعيدتين عن وسط المدينة.
وقد تم الاتفاق على ضرورة تحويل حافلات علي منجلي المتواجدة حاليا بمدخل شارع رحماني عاشور ،باردو سابقا، إلى محطة خميستي وتنظيم الحركة بشارع باردو بإخلائه من سيارات الفرود للسماح بتحويل سبعة خطوط من محطة شيتور الواقعة أسفل البريد المركزي إليها والإبقاء على ثلاثة خطوط فقط بها وهي الزيادية جبل الوحش و الأمير عبد القادر،لأن المحطة تصبح عديمة الجدوى بعد غلق الجسر، فيما تقرر تحويل جزئي لحافلات الخروب بحكم وجود فئة من الركاب تتجه إلى حيي التوت والصنوبر والمستشفى الجامعي وغيرها من الوجهات.
وبما أن مدخل القصبة سيصبح المنفذ الرئيسي لوسط المدينة بعد غلق الجسر اتفق أعضاء لجنة النقل على ضرورة تنظيم الركن ومنعه بداية من باب القنطرة وإلى غاية وسط المدينة، على اعتبار أن التوقف من أهم مسببات الاختناق الحاصل بالمدينة، حيث قال متدخلون أن التوقف العشوائي من باب القنطرة إلى المستشفى الجامعي خلق نقطة سوداء بمنفذ مهم وأن حي القصبة يتطلب قرارا بلديا لإتاحة فضاءات محتلة و هو نفس ما يجب أن يحصل بشارعي باردو وطريق سطيف و لابريش لخلق مرونة في الدخول والخروج.
وبالنسبة للراجلين تم طلب فتح منفذ بجسر سيدي راشد لتسهيل التنقلات مع اقتراح خلق خطوط سيارات أجرة لوسط المدينة لسكان حيي الصنوبر والتوت الذين كانوا يتنقلون سيرا عبر الجسر، على أن يتم تدارس إمكانية خلق خطوط ربط بحافلات صغيرة تخفف من تعقيدات النقل.
المقترحات نظريا تبدو ممكنة لكنها ستزيد في تعقد أزمة نقل متعددة الأوجه، حيث أن الغلق المفاجئ للجسر أخلط الحسابات وجمد ما كان يعرف بالمخطط الإستعجالي بل وزاد الوضع تعقيدا خاصة إذا علمنا بأن قرارات التحويل عادة ما تواجه بالرفض والتأجيل، وبما أن المخطط الجديد يجب أن يطبق في ظرف أسبوع فإن المهمة لن تكون سهلة، لكن عدم التطبيق أيضا سينجر عنه ما هو أكثر خطورة من الاختناق لأن غلق الجسر حتمية تفرضها وضعيته بالغة الخطورة. و كشف مدير الأشغال العمومية أن الجسر من الممكن أن ينهار في أية لحظة ودون مقدمات وأنه يحتاج لعملية إستعجالية لوقف الانزلاق قبل الشروع في الترميم، مؤكدا بأن الخبير الإيطالي أوصى بغلقه منذ سنة و اقترح إنشاء جسر صغير أسفله كبديل مؤقت لكن الوالي السابق رفض الأمر ليقف الخبير بعد سنة على تدهور كبير لا يحتمل الانتظار.
وقال مدير الأشغال العمومية أنه وبموجب توقيع صفقة مع الخبير الإيطالي تم تسخير شركة سابتا للقيام بالأشغال التي تتم وفق مخطط يبدأ من يوم 21 أوت ويمتد سبعين يوميا يفتح بعدها سيدي راشد وتتواصل أشغال الترميم، وسيتم بشكل استعجالي صد حركة التربة التي تهدد الأعمدة بخلق فراغ عن طريق نزع 8 أمتار من الجزء السفلي للجسر حتى لا تؤثر حركة الإنزلاقات فيه، وقال المتحدث أن الخبير دق ناقوس الخطر والغلق يفترض أن يتم منذ ثلاثة أشهر لكن مصالحه طالبت بمخطط عمل حتى لا يتم تمديد المدة معتبرا الأمر مسألة أمن عمومي وحفاظ على معلم تاريخي وجسر حجري يعد الأطول في العالم.
للإشارة فإن التعامل مع التصدعات التي ظهرت في الجسر تم إلى غاية هذه السنة بشكل سطحي بواسطة أشغال ترقيعية لم تحل المشكل ليتدهور تدريجيا ويصل مرحلة الخطر القصوى ويتزامن غلقه وأشغال مشروعي الجسر العملاق والترامواي اللذين أثرا على حركة المرور بقسنطينة. ن ك


الخميس، أغسطس 11

اخر خبر في اخر ساعة في اخر شعب عبر التاريخ

اخر خبر
11/08/2011 17:01
غياب زيت الحافلات بسبب تناوله منطرف المواطنين في موائد الافطار جاء دلك في صباح الخير ونشرة اخبار قسنطينة التابعة للقناة الاولي المستقلة عن الاداعة الجزائرية

اخر خبر
11/08/2011 17:00
بزيارة فجائية في الصباح الباكر الى محطات النقل العمومي اكتشفتى الصحفية حياة بوزيدي غياب الحافلات عن المواطنين في الصباح الباكر وحينما سالت خبراء حافلات النقل اكدوا لها غياب زيت الحافلات بسبب تناوله من

اخر خبر
11/08/2011 16:48
اصبحت قسنطينة مدينة المتسولين بالامتياز فبعد سكان الارياف جاء اهالي من ضحايا ثورة تونس ليعلنوا التسول الجماعي بعد فشل ثورة تونس الحمراء

اخر خبر
11/08/2011 16:47
اصبحت قسنطينة مدينة المتسولين بالامتياز فبعد سكان الارياف جاء اهالي من ضحايا ثورة تونس ليعلنوا التسول الجماعي بعد فشل ثورة تونس الحمراء

اخر خبر
11/08/2011 16:46
التلفزيوني يعتمد الكاميرات السرية لمسجد الامير عبد القادر

اخر خبر
11/08/2011 16:45
اعتمد التلفزيون الجزائري اخراج سئ لصلاة التراويح من مسجد الامير عبد القادر فهل الفريق التقني لايؤمن بصلاة التراويح ام الاجور المنخفضة للفرقة التقنية جعل الاخراج التلفزيوني يعتمد الكاميرات السرية لمسجد

اخر خبر
11/08/2011 16:44
عاشت مدينة قسنطينة على امتداد زواغي الى مخارج جنان الزيتون تواجد امني كثيف من الدرك الى الشرطة صبيحة اليوم فهل زار قسنطينة شخصيات ام وزراء ام اصبحت قسنطينة تحضر لمستقبل الجزائر السياسي المجهول

اخر خبر
11/08/2011 16:42
تبحث عن الكاليش والاحمرة لنقل مواطنيها التعساء من وسط المدينة الى اوساط المدن الريفية الجدذيدة داخل قسنطينة

اخر خبر
11/08/2011 16:41
دخلت حافلات النقل الحضري العمومية موجة الفوضي الشاملة فهدا قابض يرفض تقديمك 5دنانير ودلك قابض يصارع حافلات الخواص في انتظار خوصصة حافلات النقل الحضري بقسنطينة تبقي قسنطينة تبحث عن الكاليش والاحمرة لنف

اخر خبر
11/08/2011 16:39
اختفي موضوع غلق جسر سيدي راشد من الصفحة السابعة لصحيفة النصر ليبقي العنوان الافتااحي لغز الطبعة الثامنة

اخر خبر
11/08/2011 16:38
هارون الرشيد العباسي يقدم موجز الاخبار لاداعة قسنطينة الجهوية دلك ما سرده لسان اقدم مديعة جزائرية فيتاريخ الاداعة الجزائرية انها المديعة نادية شوف

اخر خبر صحفيةالاداعة حياة بوزيدي تكنتشف ندرة الحافلات والنقل بسب ندرة زيت الحافلات في رمضان2011

اخر خبر
11/08/2011 17:01
غياب زيت الحافلات بسبب تناوله منطرف المواطنين في موائد الافطار جاء دلك في صباح الخير ونشرة اخبار قسنطينة التابعة للقناة الاولي المستقلة عن الاداعة الجزائرية

اخر خبر
11/08/2011 17:00
بزيارة فجائية في الصباح الباكر الى محطات النقل العمومي اكتشفتى الصحفية حياة بوزيدي غياب الحافلات عن المواطنين في الصباح الباكر وحينما سالت خبراء حافلات النقل اكدوا لها غياب زيت الحافلات بسبب تناوله من

الاخبار العاجلة لمدينة نائمة في حفرة المواصلات وشعب يبحث عن خبز الرمبلي



























































































اخر خبر
11/08/2011 16:48
اصبحت قسنطينة مدينة المتسولين بالامتياز فبعد سكان الارياف جاء اهالي من ضحايا ثورة تونس ليعلنوا التسول الجماعي بعد فشل ثورة تونس الحمراء

اخر خبر
11/08/2011 16:47
اصبحت قسنطينة مدينة المتسولين بالامتياز فبعد سكان الارياف جاء اهالي من ضحايا ثورة تونس ليعلنوا التسول الجماعي بعد فشل ثورة تونس الحمراء

اخر خبر
11/08/2011 16:46
التلفزيوني يعتمد الكاميرات السرية لمسجد الامير عبد القادر

اخر خبر
11/08/2011 16:45
اعتمد التلفزيون الجزائري اخراج سئ لصلاة التراويح من مسجد الامير عبد القادر فهل الفريق التقني لايؤمن بصلاة التراويح ام الاجور المنخفضة للفرقة التقنية جعل الاخراج التلفزيوني يعتمد الكاميرات السرية لمسجد

اخر خبر
11/08/2011 16:44
عاشت مدينة قسنطينة على امتداد زواغي الى مخارج جنان الزيتون تواجد امني كثيف من الدرك الى الشرطة صبيحة اليوم فهل زار قسنطينة شخصيات ام وزراء ام اصبحت قسنطينة تحضر لمستقبل الجزائر السياسي المجهول

اخر خبر
11/08/2011 16:42
تبحث عن الكاليش والاحمرة لنقل مواطنيها التعساء من وسط المدينة الى اوساط المدن الريفية الجدذيدة داخل قسنطينة

اخر خبر
11/08/2011 16:41
دخلت حافلات النقل الحضري العمومية موجة الفوضي الشاملة فهدا قابض يرفض تقديمك 5دنانير ودلك قابض يصارع حافلات الخواص في انتظار خوصصة حافلات النقل الحضري بقسنطينة تبقي قسنطينة تبحث عن الكاليش والاحمرة لنف

اخر خبر
11/08/2011 16:39
اختفي موضوع غلق جسر سيدي راشد من الصفحة السابعة لصحيفة النصر ليبقي العنوان الافتااحي لغز الطبعة الثامنة

اخر خبر
11/08/2011 16:38
هارون الرشيد العباسي يقدم موجز الاخبار لاداعة قسنطينة الجهوية دلك ما سرده لسان اقدم مديعة جزائرية فيتاريخ الاداعة الجزائرية انها المديعة نادية شوف

الأربعاء، أغسطس 10

الالغاز الكبري في موقف السيارات والحافلات بمنطقة باردو التاريخية











البلدية تفشل ثانية في تحويل سيارات الأجرة بشارع رحماني عاشور
الثلاثاء, 09 أغسطس 2011
عدد القراءات: 13 رفض أمس سائقو سيارات الأجرة على مستوى محطة شارع رحماني عاشور بوسط مدينة قسنطينة البقاء بحظيرة البلدية القديمة، في وقت احتج فيه سكان الشارع على قرار يحرمهم من موقف خاص بهم.حيث تراجع سائقو سيارات الأجرة العاملون على مستوى خطوط وسط مدينة قسنطينة نحو المدينة الجديدة علي منجلي، الخروب، زواغي، ماسينيسا و محطة المسافرين الغربية، عن قرار الالتزام بدخول الموقف الجديد الممثل في حظيرة البلدية القديمة خلف نزل سيرتا، بعد أن وافقوا عليه في آخر اجتماع لهم مع لجنة النقل و المرور بالبلدية.
فبعد دخول سيارات الأجرة إلى الحظيرة في الفترة الصباحية و إلى غاية الحادية عشر، و بعدما تم تنظيم الشارع و توقيف حافلات المدينة الجديدة بموقف السيارات الأصلي، قرر السائقون العودة إلى هذا الأخير بسبب وضعية الموقف الجديد التي وصفوها بالكارثية خاصة و أنه يفتقر لأدنى شروط التهيئة حسبهم كالإنارة و المدخل الرئيسي الذي لا يتسع لدخول و خروج السيارات في وقت واحد لضيقه.
و قد اعتبر السائقون الذين طالبوا بتوفير الأمن قبل دخول الحظيرة كشرط أساسي، تغيير موقف حوالي 300 سيارة أجرة لفائدة 18 حافلة خاصة بالمدينة الجديدة، قرارا لا عقلانيا خاصة و أنه تسبب في عرقلة كبيرة في حركة السير استدعت تدخل مصالح الأمن لفضها، كما طالبوا بوضع حد لسائقي سيارات الفرود الذين قالوا بأنهم سيستثمرون الوضع لنقل المواطنين عوضا عنهم.
من جانبهم سكان شارع رحماني عاشور و تحديدا القاطنين بالقرب من حظيرة البلدية، احتجوا على قرار تحويل سيارات الأجرة إليها و حرمانهم من التوقف بالمكان المحاذي لها الذي لطالما كان موقفا خاصا بهم، حيث طالبوا المصالح المعنية بضرورة إيجاد حل لا يتعارض و مصالح جميع الأطراف.
و كان سائقو سيارات الأجرة المعنيون رفضوا تطبيق قرار التحويل إلى حظيرة البلدية في المحاولة الأولى من المصالح المعنية لتطبيق القرار عشية شهر رمضان، غير أنهم تراجعوا ووافقوا على ذلك في آخر اجتماع لهم مع لجنة النقل و المرور بالبلدية.
كما سبق و أن تنبأ مسؤولون ببلدية قسنطينة بفشل هذا الإجراء إذا ما اقترن بتحويل حافلات المدينة الجديدة إلى مكان سيارات الأجرة الأصلي، و قالوا بأنه لا حل آخر غير تحويلها إلى محطة خميستي، فيما يبقى شارع رحماني عاشور فارغا بعد إدخال سيارات الأجرة إلى حظيرة البلدية التي أكدوا بأنها ستكون ناجحة إذا ما أخضعت للتهيئة و وضع مركز أمن ثابت.

إيمان زياري

http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20225:2011-08-09-21-10-38&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

لاخبار العاجلة لاخبار تهديم جسر سيدي راشد بقسنطينة يوم21اوت2011













اخر خبر
10/08/2011 16:48
حدفت صورة جسر سيدي راشد من اشهار تلفزيوني لتعوضها صورة عنابة هكدا تتعامل عنصرية الجزائريين ضد سكان قسنطينة

اخر خبر
10/08/2011 16:47
الصحفية نوال عرعار تجري حديث مع ممثل الحماية المدنية من ولاية قسنطينة بعد حريق شطابة بعد خروج صحافي اداعة قسنطينة من الجزائر في عطلة رمضان الكريم2011

اخر خبر
10/08/2011 16:45
سواح قسنطينة الاجانب يتعرضون لسرقات من فقراء قسنطينة التعساء بحثا عن الدوفيز ولااحد يتدخل من رجال الشرطة انه شهر الرحمة والسكوت عن افلاس الجيوب

اخر خبر
10/08/2011 16:43
انفردت الصحفية حياة بوزيدي بسبق صحفي حول غلق جسر سيدي راشد في 21اوت2011ولكن تبرير الاجتماع الطارئ يكشف خفايا انهيار حوافي الجسر المنهار مند رحيل فرنسا

اخر خبر
10/08/2011 16:42
اشتد الجدل بين مديع اديب ومواطن حول جامع سوق الغزال ام حمام سوق الغزال لنكطتشف في النهاية ان الفاقد والمفقود لايعرفون شيئا عن تاريخ قسنطينة

اخر خبر
10/08/2011 16:40
اوصي مديع قسنطيني المستمعين قائلا من لم يزور رحبة الصوف سوق العاصر والجزائرين لايعرف دوق رمضان فهل يعلم المديع ان سكان السويقة يتجولون في لابريش فهل صيامهم باطل

اخر خبر
10/08/2011 16:39
خرج سكان قسنطينة من كهوفهم العجيبة بعد انقشاع سحب اواسط رمضان ليتنقلوا بين الشوارع بحثا عن ملابس فرنسا وكلام عجائز الجزائر

اخر خبر
10/08/2011 16:37
حطمت الصحفية سهام الرقم القياسي في قسم الاخبار ودلك من التاسعة صباحا الى الثامنة ليلا في شهر رمضان ودلك في اطار مسابقة رمضان بين اقسام اداعة قسنطينة من الجزائر

اخر خبر
10/08/2011 16:36
الفنان اسطمبولي اصبح مؤرخا للتاريخ المزيف لقسنطينة عبر حكابية مكان والغريب انه اعتبر شارع الطريق الجديدة تعبير عى جديد منطقة السويقة

اخر خبر
10/08/2011 16:35
حطم بلدية قسنطينة الرقم القياسي في تطبيق قرار في منطقة باردو حيث تفد لندة نصف ساعة ثم عادت حليمة الى عادتها القديمة ودلك بحضور صحافي الاداعة

الاثنين، أغسطس 8

مقالة اعجبتني "مبالغ تصل إلى 400 دج للتنقل ما بين أحياء المدينة وضواحيها







مبالغ تصل إلى 400 دج للتنقل ما بين أحياء المدينة وضواحيها
مبالغ تصل إلى 400 دج للتنقل ما بين أحياء المدينة وضواحيها
الأحد, 07 أغسطس 2011
عدد القراءات: 104 منطق "الكورسة" يطغى على حركة النقل بسيارات الأجرة بقسنطينة


تشتد أزمة النقل بقسنطينة خلال شهر رمضان لكنها تبقى بمثابة الحالة المزمنة طوال أيام السنة كون سكان المدينة أصبحوا تحت رحمة قانون "الكورسة" الذي جعلهم يصرفون شهريا مبالغ تفوق ما يصرفونه على الخبز لأجل التنقل في ظروف أقل ما يقال عنها أنها مهينة لأنهم يدفعون مبالغ تتراوح من 100دج إلى 400 دج ويجبرون على اللهث وراء سيارات فقد أصحابها مفهوم الخدمة العمومية بمبرر الاختناق وفوضى المحطات.

ما يحدث بقسنطينة يعد استثنائيا وحالة تستدعي التدخل السريع، كون أصحاب سيارات الأجرة قد انحرفوا عن منطق الخدمة العمومية وتمادوا في تحميل المواطن مسؤولية الإختلالات التي تشهدها حركة النقل بقسنطينة، فتسعيرة "الكورسة" التي لم نكن نسمع عنها إلا نادرا تحولت إلى قاعدة عامة لا تحتاج أي نقاش، ليحرم المواطن من خدمة يفترض أنها مقننة التسعيرة.

و الغريب في الأمر أن كل الأطراف على علم بما يجري لكن المشكلة تزداد سوءا من يوم إلى آخر لتزداد معها متاعب المواطن .

فوضى وتزاحم و..محطات خارج القانون

لا يحتاج الزائر لقسنطينة لأكثر من دقائق لتحسس معالم أزمة نقل فريدة من نوعها، فمن يريد أن يقل سيارة أجرة عليه أن يتنازل ماديا ونفسيا ويقضي وقته في الجري هنا وهناك وتحين فرصة وجود سائق يتعطف عليه بمقابل يغطي مصاريف التنقل إلى ولاية مجاورة وفي ظروف أحسن.. فبوسط المدينة وتحديدا بشارع عبان رمضان تحصل يوميا مواقف تعبر عن وجود إختلالات كبيرة في تسيير هذا النوع من النقل، وهو وضع عايشناه عشية رمضان على الساعة الرابعة والنصف مساء.. أين قضينا نصف ساعة في مطاردة سيارات ترفض أن تتوقف، حيث وبعد مساع مضنية توقف أحد السائقين حاولت فتح الباب للركوب فأوقفني متسائلا، إلي أين؟ فقلت "حي زواغي" ودون أي تفكير كانت إجابة الشخص 250 دج، حاولت الاستفسار لم يجبني وأكمل طريقه، فيما كانت ردود ثلاثة آخرين بمجرد تحريك الرأس في الاتجاهين رفضا للوجهة ودون أدنى احترام.
وحتى لا أضطر للانتظار أكثر استسلمت للرقم الذي حدده أحدهم، وبعد أن بدأت السيارة في السير علقت على الأزمة و انعدام سيارات الأجرة فأجابني وكله ثقة " نحن نعمل بالخسارة ومضايقات الأمن تحتم علينا الاكتفاء براكب واحد وممارسة لعبة القط والفأر" وهو مبرر قدمه أكثر من صاحب سيارة أجرة.
حاولت في اليوم الموالي اتخاذ وجهة مغايرة فقصدت صباحا مدخل حي رحماني عاشور وهناك كان المشهد أكثر غرابة.. طابور طويل متوقف على الجهة اليمنى وآخر أقل طولا على الجهة المقابلة، سألت أحدهم علي منجلي أجابني نعم تذهبين "كورسة"؟ فاستغربت وقلت له "ولم الكورسة السيارات موجودة؟ فقال "هكذا أريد" سألته كم المبلغ رد علي دون أدنى خجل 300 دج، لم تعجبه تعابير وجهي فتركني وعاد إلى سيارته.
تقدمت من كل السيارات المتوقفة فلاحظت بأن السائقين ليسوا موجودين فسألت صاحب سيارة فرود قال لي هم كل يوم على هذه الحالة.
بذات المحطة أردت تغيير الوجهة اقتربت من الرواق الخاص بالخروب لم يكن عدد السيارات كبيرا لكنهم رفضوا جميعا نقلي كوني أريد النزول بوسط البلدية وهم يفضلون وجهة حي 1600 مسكن الأقل ازدحاما، وهو أمر يخلف يوما حالة من التذمر في أوساط مستعملي الخط.

أرصفة وشوارع محتلة ومعارك يومية على النقل

الديكور يأخذ معالم أخرى مساء ويكون أكثر حيوية من باقي فترات اليوم.. الطوابير في كل مكان والسباق لا يحتاج إلى إشارة انطلاق، الكل في حالة تأهب..لا يخلو رصيف بالمدينة من الضجيج والمناوشات، فبشارع عبد الرحمان بودربالة زاد ضيق الموقف في تأزم المشكل وتعود مستعملو الخط على ترصد السيارات بمدخل المحطة ونفس الشيء بالنسبة لمحطة بولمعيز التي تشكلت بالقرب منها محطة موازية لأن السيارات أصبحت تتحاشى دخولها والمواطنون يفضلون الانتظار على طول شارع بلوزداد، فيما نجد ازدحاما كبيرا بمحطة شيتور خلف البريد المركزي أين يصطف المواطنون من الجهة السفلى ويقضون ساعات وسط أجواء يسودها التزاحم والتدافع ومناوشات لانهاية لها.
ويعتبر الرصيف المقابل لدار الفلاحة بوسط المدينة من أكثر النقاط لفتا للانتباه إلى جانب مدخلي شارعي عواطي مصطفى ورحماني عاشور أين يصطف المواطنون ليعيشوا لحظات من القلق والانتظار و يندمجوا في لعبة القط والفأر التي تحصل يوميا بين أصحاب سيارات الأجرة وأعوان الأمن العمومي.
المشهد يتكرر يوميا لكنه خلال شهر رمضان يتحول إلى طابور لا تعرف له بداية من نهاية حيث تختلط الجموع المتجهة إلى مختلف الأحياء في حالة من الفوضى تبدأ من اعلي نقطة في شارع عبان رمضان وتمتد إلى غاية مدخل جسر سيدي راشد وعند مدخل كل الشوارع والمنافذ نجد محطة موازية لا قانونها الخاص لكن تشترك مع غيرها في كون الكورسة هي القاعدة الرئيسية.
وخارج وسط المدينة يبدو الأمر مختلفا نوعا ما بالنظر لقلة الطوابير لكن الخدمة العمومية تختزل في كلمة واحدة الكورسة، فبمحطة سيدي مبروك العلوي نجد عدد كبير من السيارات المتوقفة فيما يصطف المواطنون على الرصيف في انتظار سيارات نقل جماعي، لأن الآخرين لا يرضون إلا براكب واحد وبمبلغ يقدر في أحسن الحالات ب150 دج، نفس الشيء نجده بحي الدقسي وجبل الوحش و زواغي وأمام المستشفى الجامعي ومختلف أحياء المدينة وأطرافها وكأنما هناك قوانين جديدة لا تسري إلا على سكان قسنطينة، والغريب في الأمر ان هناك 4500 سيارة أجرة بولاية قسنطينة منها 3000 سيارة تعمل بمقر عاصمة الولاية لكن معالم أزمة النقل تشتد من يوم إلى آخر.

أصحاب الصفراء يعتبرون الأزمة نتاج سوء تسيير

حاولنا الاستفسار لدى نقابتي سيارات الأجرة والإدارة عن الجانب القانوني لتطبيق التسعيرة الخاصة المعروفة بالكورسة فعلمنا أنها تطبق بطلب من الزبون وأنها لا تفرض عليه و إنما تكون اختيارية، كما تم إطلاعنا بأن نظام النقل الفردي مسموح به بالنسبة للسيارات غير الملونة بالأصفر على أن تكون مزودة بعداد، وأفادنا مصدر مسؤول أنه في هذا النوع من السيارات الزبون هو من يختار الوجهة وأنه يفترض عند غياب العداد أن يدفع مقابل أربعة مقاعد أي أن التنقل إلى المدينة الجديدة علي منجلي مثلا يكون ب 160 دج لا 300 دج المطبقة حاليا وأن الكوسة لا يمكنها أن تتعدى 200 دج في أسوأ الحالات.
وقد تساءلنا لدى المصالح المختصة عن أسباب عدم تطبيق القانون فأفادتنا أنها لم تتلق أية شكوى وأن على الزبون أن يتوقف عن القبول بشروط صاحب سيارة الأجرة، لكن المواطنين يعتبرون أنفسهم ضحايا وضع غابت فيه الرقابة وأزمة نقل أستغلها أصحاب السيارات لفرض قانون خاص.
و قد كان لأصحاب الصفراء رأي مغاير وتبريرات يرونها منطقية معتبرين أنفسهم ضحية فوضى النقل وتضييق المصالح الأمنية، حيث قال لنا احدهم أن السيارة غير مسموح لها بالتوقف في أي مكان رغم أن ذلك من حق الزبون وأن الازدحام يحول التنقل إلى مشقة ومضاعفة التكاليف وقد اعترف عدد كبير ممن تحدثنا إليهم أنهم يتحاشون المناطق ذات الازدحام كسيدي مبروك، جبل الوحش و الزيادية، ويتجنبون دخول أحياء طرقها في وضعية مزرية مثل القماص وبن شرقي، ولم يخف ممثلو المهنة انزعاجهم من الفوضى الحاصلة لكنهم يحملون السلطات المسؤولية في كونها لم تعد قادرة على وضع مخطط مرور ثابت وقالوا أن القرارات تتخذ دون استشارتهم لتكون النتيجة المزيد من الفوضى و الاختناق ووصفوا المحطات بأنها مجرد أروقة تشهد يوميا مناوشات بين السائقين لصعوبة الدخول والخروج منها وعدم توفرها على أدني الشروط مما جعل الأغلبية تفضل العمل خارجها .

قرارت استعجالية لا تطبق و مشاريع تزيد الوضع تعقيدا

السلطات عادت مؤخرا لفتح ملف النقل وحصل نقاش على مستوى المجلسين البلدي و الولائي وتقرر إعداد مخطط مرور استعجالي شرع في تنفيذه جزئيا لكن المختصون والناقلون يرون بأن الجهات المختصة تدور في حلقة مفرغة لأن الأفكار المطروحة إما غير قابلة للتجسيد وإما أن نتائجها تزيد الأمر سوء وقد اعترف الوالي بعجز مصالحه عن حل حالة الاختناق المزمن بقسنطينة مطالبا المواطنين بالمزيد من الصبر وتحمل حالة الإزعاج المترتبة عن أشغال مشروع تراومواي الذي يرون أنه الحل الوحيد والنهائي للأزمة إلى جانب مشروع الجسر العملاق كون المدينة ضيقة والحركة بها غير مرنة، لكن في انتظار تجسيد هذه المشاريع تبقى العشوائية تطبع تسيير الملف وتصنع من قسنطينة حالة استثنائية حولت التنقلات اليومية إلى مشقة وتبقى كل جهة تقذف الكرة في ملعب الجهة الأخرى دون الوصول إلى نتائج عملية، فحتى ما يسمى بالمخططات الإستعجالية تبقى مجرد أفكار وأصبحنا كل سنة نسمع عن مخطط أو مشروع يحمل وصف الإستعجالي لينتهي به الأمر في الرفوف أو يعاد فيه النظر بعد أشهر كونه غير قابل للتجسيد.

الركن غير الشرعي يحتل 80 بالمائة من الشوارع الرئيسية

وقد يكون مشكل الازدحام النقطة الوحيدة التي يتفق الجميع على أنها من مسببات أزمة النقل بقسنطينة حيث يقول أصحاب سيارات الأجرة أن الدخول والخروج من وسط المدينة وبعض المحاور المكتظة صعب في مهمتهم وجعل البعض يلجأ إلى الانتقائية حفاظا على السيارات من الأعطاب وأيضا تجنبا لاستهلاك مفرط للبنزين وبرروا زيادة التسعيرة بنفس السبب كما اعتبر عدد منهم الركن غير المنظم أحد مسببات الازدحام متسائلين عن الأسباب التي تجعل السلطات تسمح بتوقف مائات سيارات الفرود وتمنع سيارات الأجرة مطالبين بقانون لتنظيم التوقف يسمح بخلق محطات بوسط المدينة. وهي فكرة وردت ضمن آخر مخطط استعجالي أعلن عنه منذ أسابيع .فتنظيم الركن وسط المدينة يعد فكرة شجاعة لكن لم تتخذ إلى الآن أي خطوة لتجسيده، خاصة إذا عملنا أن الركن الفوضوي يحتل أكثر من 80 بالمائة من أرصفة الشوارع الرئيسية ويشكل عائقا أمام الحركة إضافة إلى التدفق الكبير على وسط المدينة الضيق، حيث تفيد الأرقام أن هناك 128ألف سيارة مرقمة بقسنطينة وأن الحضيرة تزداد سنويا بمعدل 6 آلاف سيارة و أن هناك 800 شاحنة وزن ثقيل تعبر وسط مدينة قسنطينة كل 12 ساعة، إضافة إلى مئات الآلاف من العربات من وسائل النقل العمومي والخاص .



نرجس/ك

http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20103:-400-&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

مقالة اعجبتني "مبالغ تصل إلى 400 دج للتنقل ما بين أحياء المدينة وضواحيها

مبالغ تصل إلى 400 دج للتنقل ما بين أحياء المدينة وضواحيها
مبالغ تصل إلى 400 دج للتنقل ما بين أحياء المدينة وضواحيها
الأحد, 07 أغسطس 2011
عدد القراءات: 104 منطق "الكورسة" يطغى على حركة النقل بسيارات الأجرة بقسنطينة


تشتد أزمة النقل بقسنطينة خلال شهر رمضان لكنها تبقى بمثابة الحالة المزمنة طوال أيام السنة كون سكان المدينة أصبحوا تحت رحمة قانون "الكورسة" الذي جعلهم يصرفون شهريا مبالغ تفوق ما يصرفونه على الخبز لأجل التنقل في ظروف أقل ما يقال عنها أنها مهينة لأنهم يدفعون مبالغ تتراوح من 100دج إلى 400 دج ويجبرون على اللهث وراء سيارات فقد أصحابها مفهوم الخدمة العمومية بمبرر الاختناق وفوضى المحطات.

ما يحدث بقسنطينة يعد استثنائيا وحالة تستدعي التدخل السريع، كون أصحاب سيارات الأجرة قد انحرفوا عن منطق الخدمة العمومية وتمادوا في تحميل المواطن مسؤولية الإختلالات التي تشهدها حركة النقل بقسنطينة، فتسعيرة "الكورسة" التي لم نكن نسمع عنها إلا نادرا تحولت إلى قاعدة عامة لا تحتاج أي نقاش، ليحرم المواطن من خدمة يفترض أنها مقننة التسعيرة.

و الغريب في الأمر أن كل الأطراف على علم بما يجري لكن المشكلة تزداد سوءا من يوم إلى آخر لتزداد معها متاعب المواطن .

فوضى وتزاحم و..محطات خارج القانون

لا يحتاج الزائر لقسنطينة لأكثر من دقائق لتحسس معالم أزمة نقل فريدة من نوعها، فمن يريد أن يقل سيارة أجرة عليه أن يتنازل ماديا ونفسيا ويقضي وقته في الجري هنا وهناك وتحين فرصة وجود سائق يتعطف عليه بمقابل يغطي مصاريف التنقل إلى ولاية مجاورة وفي ظروف أحسن.. فبوسط المدينة وتحديدا بشارع عبان رمضان تحصل يوميا مواقف تعبر عن وجود إختلالات كبيرة في تسيير هذا النوع من النقل، وهو وضع عايشناه عشية رمضان على الساعة الرابعة والنصف مساء.. أين قضينا نصف ساعة في مطاردة سيارات ترفض أن تتوقف، حيث وبعد مساع مضنية توقف أحد السائقين حاولت فتح الباب للركوب فأوقفني متسائلا، إلي أين؟ فقلت "حي زواغي" ودون أي تفكير كانت إجابة الشخص 250 دج، حاولت الاستفسار لم يجبني وأكمل طريقه، فيما كانت ردود ثلاثة آخرين بمجرد تحريك الرأس في الاتجاهين رفضا للوجهة ودون أدنى احترام.
وحتى لا أضطر للانتظار أكثر استسلمت للرقم الذي حدده أحدهم، وبعد أن بدأت السيارة في السير علقت على الأزمة و انعدام سيارات الأجرة فأجابني وكله ثقة " نحن نعمل بالخسارة ومضايقات الأمن تحتم علينا الاكتفاء براكب واحد وممارسة لعبة القط والفأر" وهو مبرر قدمه أكثر من صاحب سيارة أجرة.
حاولت في اليوم الموالي اتخاذ وجهة مغايرة فقصدت صباحا مدخل حي رحماني عاشور وهناك كان المشهد أكثر غرابة.. طابور طويل متوقف على الجهة اليمنى وآخر أقل طولا على الجهة المقابلة، سألت أحدهم علي منجلي أجابني نعم تذهبين "كورسة"؟ فاستغربت وقلت له "ولم الكورسة السيارات موجودة؟ فقال "هكذا أريد" سألته كم المبلغ رد علي دون أدنى خجل 300 دج، لم تعجبه تعابير وجهي فتركني وعاد إلى سيارته.
تقدمت من كل السيارات المتوقفة فلاحظت بأن السائقين ليسوا موجودين فسألت صاحب سيارة فرود قال لي هم كل يوم على هذه الحالة.
بذات المحطة أردت تغيير الوجهة اقتربت من الرواق الخاص بالخروب لم يكن عدد السيارات كبيرا لكنهم رفضوا جميعا نقلي كوني أريد النزول بوسط البلدية وهم يفضلون وجهة حي 1600 مسكن الأقل ازدحاما، وهو أمر يخلف يوما حالة من التذمر في أوساط مستعملي الخط.

أرصفة وشوارع محتلة ومعارك يومية على النقل

الديكور يأخذ معالم أخرى مساء ويكون أكثر حيوية من باقي فترات اليوم.. الطوابير في كل مكان والسباق لا يحتاج إلى إشارة انطلاق، الكل في حالة تأهب..لا يخلو رصيف بالمدينة من الضجيج والمناوشات، فبشارع عبد الرحمان بودربالة زاد ضيق الموقف في تأزم المشكل وتعود مستعملو الخط على ترصد السيارات بمدخل المحطة ونفس الشيء بالنسبة لمحطة بولمعيز التي تشكلت بالقرب منها محطة موازية لأن السيارات أصبحت تتحاشى دخولها والمواطنون يفضلون الانتظار على طول شارع بلوزداد، فيما نجد ازدحاما كبيرا بمحطة شيتور خلف البريد المركزي أين يصطف المواطنون من الجهة السفلى ويقضون ساعات وسط أجواء يسودها التزاحم والتدافع ومناوشات لانهاية لها.
ويعتبر الرصيف المقابل لدار الفلاحة بوسط المدينة من أكثر النقاط لفتا للانتباه إلى جانب مدخلي شارعي عواطي مصطفى ورحماني عاشور أين يصطف المواطنون ليعيشوا لحظات من القلق والانتظار و يندمجوا في لعبة القط والفأر التي تحصل يوميا بين أصحاب سيارات الأجرة وأعوان الأمن العمومي.
المشهد يتكرر يوميا لكنه خلال شهر رمضان يتحول إلى طابور لا تعرف له بداية من نهاية حيث تختلط الجموع المتجهة إلى مختلف الأحياء في حالة من الفوضى تبدأ من اعلي نقطة في شارع عبان رمضان وتمتد إلى غاية مدخل جسر سيدي راشد وعند مدخل كل الشوارع والمنافذ نجد محطة موازية لا قانونها الخاص لكن تشترك مع غيرها في كون الكورسة هي القاعدة الرئيسية.
وخارج وسط المدينة يبدو الأمر مختلفا نوعا ما بالنظر لقلة الطوابير لكن الخدمة العمومية تختزل في كلمة واحدة الكورسة، فبمحطة سيدي مبروك العلوي نجد عدد كبير من السيارات المتوقفة فيما يصطف المواطنون على الرصيف في انتظار سيارات نقل جماعي، لأن الآخرين لا يرضون إلا براكب واحد وبمبلغ يقدر في أحسن الحالات ب150 دج، نفس الشيء نجده بحي الدقسي وجبل الوحش و زواغي وأمام المستشفى الجامعي ومختلف أحياء المدينة وأطرافها وكأنما هناك قوانين جديدة لا تسري إلا على سكان قسنطينة، والغريب في الأمر ان هناك 4500 سيارة أجرة بولاية قسنطينة منها 3000 سيارة تعمل بمقر عاصمة الولاية لكن معالم أزمة النقل تشتد من يوم إلى آخر.

أصحاب الصفراء يعتبرون الأزمة نتاج سوء تسيير

حاولنا الاستفسار لدى نقابتي سيارات الأجرة والإدارة عن الجانب القانوني لتطبيق التسعيرة الخاصة المعروفة بالكورسة فعلمنا أنها تطبق بطلب من الزبون وأنها لا تفرض عليه و إنما تكون اختيارية، كما تم إطلاعنا بأن نظام النقل الفردي مسموح به بالنسبة للسيارات غير الملونة بالأصفر على أن تكون مزودة بعداد، وأفادنا مصدر مسؤول أنه في هذا النوع من السيارات الزبون هو من يختار الوجهة وأنه يفترض عند غياب العداد أن يدفع مقابل أربعة مقاعد أي أن التنقل إلى المدينة الجديدة علي منجلي مثلا يكون ب 160 دج لا 300 دج المطبقة حاليا وأن الكوسة لا يمكنها أن تتعدى 200 دج في أسوأ الحالات.
وقد تساءلنا لدى المصالح المختصة عن أسباب عدم تطبيق القانون فأفادتنا أنها لم تتلق أية شكوى وأن على الزبون أن يتوقف عن القبول بشروط صاحب سيارة الأجرة، لكن المواطنين يعتبرون أنفسهم ضحايا وضع غابت فيه الرقابة وأزمة نقل أستغلها أصحاب السيارات لفرض قانون خاص.
و قد كان لأصحاب الصفراء رأي مغاير وتبريرات يرونها منطقية معتبرين أنفسهم ضحية فوضى النقل وتضييق المصالح الأمنية، حيث قال لنا احدهم أن السيارة غير مسموح لها بالتوقف في أي مكان رغم أن ذلك من حق الزبون وأن الازدحام يحول التنقل إلى مشقة ومضاعفة التكاليف وقد اعترف عدد كبير ممن تحدثنا إليهم أنهم يتحاشون المناطق ذات الازدحام كسيدي مبروك، جبل الوحش و الزيادية، ويتجنبون دخول أحياء طرقها في وضعية مزرية مثل القماص وبن شرقي، ولم يخف ممثلو المهنة انزعاجهم من الفوضى الحاصلة لكنهم يحملون السلطات المسؤولية في كونها لم تعد قادرة على وضع مخطط مرور ثابت وقالوا أن القرارات تتخذ دون استشارتهم لتكون النتيجة المزيد من الفوضى و الاختناق ووصفوا المحطات بأنها مجرد أروقة تشهد يوميا مناوشات بين السائقين لصعوبة الدخول والخروج منها وعدم توفرها على أدني الشروط مما جعل الأغلبية تفضل العمل خارجها .

قرارت استعجالية لا تطبق و مشاريع تزيد الوضع تعقيدا

السلطات عادت مؤخرا لفتح ملف النقل وحصل نقاش على مستوى المجلسين البلدي و الولائي وتقرر إعداد مخطط مرور استعجالي شرع في تنفيذه جزئيا لكن المختصون والناقلون يرون بأن الجهات المختصة تدور في حلقة مفرغة لأن الأفكار المطروحة إما غير قابلة للتجسيد وإما أن نتائجها تزيد الأمر سوء وقد اعترف الوالي بعجز مصالحه عن حل حالة الاختناق المزمن بقسنطينة مطالبا المواطنين بالمزيد من الصبر وتحمل حالة الإزعاج المترتبة عن أشغال مشروع تراومواي الذي يرون أنه الحل الوحيد والنهائي للأزمة إلى جانب مشروع الجسر العملاق كون المدينة ضيقة والحركة بها غير مرنة، لكن في انتظار تجسيد هذه المشاريع تبقى العشوائية تطبع تسيير الملف وتصنع من قسنطينة حالة استثنائية حولت التنقلات اليومية إلى مشقة وتبقى كل جهة تقذف الكرة في ملعب الجهة الأخرى دون الوصول إلى نتائج عملية، فحتى ما يسمى بالمخططات الإستعجالية تبقى مجرد أفكار وأصبحنا كل سنة نسمع عن مخطط أو مشروع يحمل وصف الإستعجالي لينتهي به الأمر في الرفوف أو يعاد فيه النظر بعد أشهر كونه غير قابل للتجسيد.

الركن غير الشرعي يحتل 80 بالمائة من الشوارع الرئيسية

وقد يكون مشكل الازدحام النقطة الوحيدة التي يتفق الجميع على أنها من مسببات أزمة النقل بقسنطينة حيث يقول أصحاب سيارات الأجرة أن الدخول والخروج من وسط المدينة وبعض المحاور المكتظة صعب في مهمتهم وجعل البعض يلجأ إلى الانتقائية حفاظا على السيارات من الأعطاب وأيضا تجنبا لاستهلاك مفرط للبنزين وبرروا زيادة التسعيرة بنفس السبب كما اعتبر عدد منهم الركن غير المنظم أحد مسببات الازدحام متسائلين عن الأسباب التي تجعل السلطات تسمح بتوقف مائات سيارات الفرود وتمنع سيارات الأجرة مطالبين بقانون لتنظيم التوقف يسمح بخلق محطات بوسط المدينة. وهي فكرة وردت ضمن آخر مخطط استعجالي أعلن عنه منذ أسابيع .فتنظيم الركن وسط المدينة يعد فكرة شجاعة لكن لم تتخذ إلى الآن أي خطوة لتجسيده، خاصة إذا عملنا أن الركن الفوضوي يحتل أكثر من 80 بالمائة من أرصفة الشوارع الرئيسية ويشكل عائقا أمام الحركة إضافة إلى التدفق الكبير على وسط المدينة الضيق، حيث تفيد الأرقام أن هناك 128ألف سيارة مرقمة بقسنطينة وأن الحضيرة تزداد سنويا بمعدل 6 آلاف سيارة و أن هناك 800 شاحنة وزن ثقيل تعبر وسط مدينة قسنطينة كل 12 ساعة، إضافة إلى مئات الآلاف من العربات من وسائل النقل العمومي والخاص .



نرجس/ك

http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20103:-400-&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

الاخبار العاجلة لدوبارة بسكرية وقلب اللوز الزيرية وشربات بوفاريك في مزابل قسنطينة







اخر خبر
08/08/2011 16:34
اصبح لاداعة قسنطينة موقع بعنوان الخيمة واصبح لاداعهة الجزائرية من قسنطينة موقع يحتاج الى خيمة اداعة قسنطينة

اخر خبر
08/08/2011 16:33
بعد انقضاء الادان تخرج العائلات مزابل فطورها لنكتشف الخبز الطازج والحلويات تزين مداخن مزابل قسنطينة انه تبدير بالمنافسة الشريفة من جيوب مواطني قسنطينة لمزابل قسنطينة الكبري بامتياز

اخر خبر
08/08/2011 16:31
غدا تعيش قسنطينة ازمة مرور خانقة بعد احالة سيارات الاجرة على مراب البلدية واحالةةالحافلات على ارصفة الشوارع لتصبح قسنطينة عاصمة النقل العمومي بامتياز

اخر خبر
08/08/2011 16:30
رفض مرتادي مساجد التراويح بقسنطينة التبرع بدمائهم خشية فقدانها مع نهاية رمضان علما ان الجزائرين يتبرعون بحضور كاميرا الثامنة فقط

اخر خبر
08/08/2011 16:29
اندلعت حرائق في غابة شطابة بعين اسمارة فاعلن سكان قسنطينة الحداد على الصيف واعلنوا الحرب على رمضان بشراء جميع المواد الغدائية لتقديمها قرابين لمزابل الاحياء الراقية والشعبية انه تضامن المواطنين مع الم

اخر خبر
08/08/2011 16:27
الكارثة حلويات تبيع اسماء المدن ولاتبيع ثقافة المدن الجزائرية الريفية

اخر خبر
08/08/2011 16:25
هده اسعار حلويات الجزائر في قسنطينة تباع في سان جان قلب اللوز من30الى50دج للقطعة شربات بوفاريك 50دج في اكياس صغيرة لاتزن نصف شكارة حليب وتباع في الهواء الطلق باسم بوفاريكوهمنا الكارثة حلويات تبيع ا

اخر خبر
08/08/2011 16:23
على غرار شارع سان جان التابع لبوفاريك والجزائر العاصمة وفي انتطار اكتشاف شوارع قسنطينة تابعة لولايات اخري تبقي قسنطينة مدينة اللبطون المعلقة تاريخيا م

اخر خبر
08/08/2011 16:22
على غرار شارع سان جان التابع لبوفاريك والجزائر العاصمة وفي انتطار اكتشاف شوارع قسنطينة تابعة لولايات اخري تبقي قسنطينة مدينة اللبطون المعلقة تاريخيا م

اخر خبر
08/08/2011 16:21
على غرار شارع سان جان التابع لبوفاريك والجزائر العاصمة وفي انتطار اكتشاف شوارع قسنطينة تابعة لولايات اخري تبقي قسنطينة مدينة اللبطون المعلقة تاريخيا م

خر خبر
08/08/2011 16:18
اصبح شارع عبان رمضان متخصص في بيع اكلة بسكرة والبوراك ودلك على امتداد شهر رمضان مقط علما ان سكان قسنطينة مازالوا يتسائلون هل شارع عبانم رمضان تابع لولاية بسكرة على غرار شارع سان جان التابع لبوفاريك م

الأحد، أغسطس 7

الاخبار العاجلة لمسيرة رحيل رمضان في قسنطينة













اخر خبر
07/08/2011 16:32
تجار الجملة للخضر والفواكه يؤكدون ان قرارات صدرت برفع الاسعار لنسيان احداث سوريا

اخر خبر
07/08/2011 16:31
اموات قسنطينة يعلنون صيام رمضان تضامن مع اموات المقابر في شهر رمضان

اخر خبر
07/08/2011 16:29
نساء الجزائر يصومون على الماكياج ويصومون على الطعام ولايصومون على احداث الجزيرة

اخر خبر
07/08/2011 16:29
سكان قسنطينة في مسيرات شعبية مطالبة برحيل شهر رمضان بسبب مافيا رمضان

اخر خبر
07/08/2011 16:28
سكان تبسة يفطرون على لحوم الحمير وسكان قسنطينة يبحثون عن لحوم التجار بالملايين

السبت، أغسطس 6

الاخبار العاجلة لشعب نائم في عسل رمضان ودولة ثبحث عن نحل رمضان

اخر خبر
06/08/2011 17:00
دخل نساء قسنطينة عالم الباعة المتجولين بسبب الفقر وهكدا شوهدت سيدة تبيع ملابس الاطفال في شارع عبان رمضان وشوهدت شابة تلتقط فوضي المزابل لتبيعها في سوق الرمبلي وفي انتظار ثورة نساء قسنطينة يبقي السؤال

اخر خبر
06/08/2011 16:58
قدمت الصحفية حسينة بوالودنين اقصر نشرة اخبارية محلية مند تاسيس الاداعة الجزائرية سنة1962 ويعد اخر ابداع اعلامي بعد سقوط جدار مبارك في القاهرة ومسجد بشار في سوريا وقصر تلمسان في الجزائر

اخر خبر
06/08/2011 16:31
مازال سكان قسنطينة حائرون في صيام شعب سوريا هل افطر جماعيا لمواصلة ثورة الانتقام التاريخي ام اعلن صيام الدهر لرحيل الاسد وسكان مدينة بشار بالجزائر

اخر خبر
06/08/2011 16:29
تعود حصة مسابقة رمضان لاداعة قسنطينة وبنفس المنشط رغم فضائحها الكبري مند سنوات

اخر خبر
06/08/2011 16:29
شوهدت سيارة اداعة قسنطينة متوقفة في شارع عبان رمضان امام احدي المكاتب الشعبية فهل البحث عن جائزة رمضان ام بحثا عن كتاب شبكة رمضان المفقود في مدينة الاداعة الجزائرية ببوفاريك

اخر خبر
06/08/2011 16:27
ابدعت احدي الاداعات المحلية طاجين الماء ووما زاد المستمعين حيرة ان طاجين الماء يباع ب25دج في محلات التغدية العمومية

اخر خبر
06/08/2011 16:26
يلاحظ الزائر لمدين قسنطينة ان سكانها يسيرون نياما وان شبابها يمشون نياما وان نسائها يهرلون حياري بين خبز رمضان وخبز الوظيفة العمومية

اخر خبر
06/08/2011 16:24
ادا اردت زيارة مدينة الجزائر في قسنطينة فعليك بشارع سان جان حيث شربات بوفاريك تباع في الهواء وقلباللوز الزيري يباع في محلات موسمية فهل سان جان تابعة لبلدية الجزائر نرجو التوضيح من والي قسنطينة

اخر خبر
06/08/2011 16:22
بمناسبة الثوارات العربية اصبحللتلفزيون الجزائري مقدمة اخبار جميلة انها الصحفية امينة ندير التي انتقلت فجاة من النشرات الخاصة الى النشرة الرسمية بمناسبة العطلة الصيفية لمقدمي الاخبار الرسميين

اخر خبر
06/08/2011 16:21
المديع معتز يدخل الاستوديو نائما ياخد اوراق المديعة حليمة ويخرج من الاستوديو الى وجهة مجهولة المديعة حليمة تعلن حالة الطوارئبسبب سرقة اوراق حصتها الاداعية

اخر خبر
06/08/2011 16:19
المديعة حليمة تحتج على المديع معتز لعدم دكر اسمها في حصةالخيمة وتعد اولاحتجاج اداعي مند اوائل رمضان

الاخبار العاجلة لشعب نائم في عسل رمضان ودولة ثبحث عن نحل رمضان

اخر خبر
06/08/2011 17:00
دخل نساء قسنطينة عالم الباعة المتجولين بسبب الفقر وهكدا شوهدت سيدة تبيع ملابس الاطفال في شارع عبان رمضان وشوهدت شابة تلتقط فوضي المزابل لتبيعها في سوق الرمبلي وفي انتظار ثورة نساء قسنطينة يبقي السؤال

اخر خبر
06/08/2011 16:58
قدمت الصحفية حسينة بوالودنين اقصر نشرة اخبارية محلية مند تاسيس الاداعة الجزائرية سنة1962 ويعد اخر ابداع اعلامي بعد سقوط جدار مبارك في القاهرة ومسجد بشار في سوريا وقصر تلمسان في الجزائر

اخر خبر
06/08/2011 16:31
مازال سكان قسنطينة حائرون في صيام شعب سوريا هل افطر جماعيا لمواصلة ثورة الانتقام التاريخي ام اعلن صيام الدهر لرحيل الاسد وسكان مدينة بشار بالجزائر

اخر خبر
06/08/2011 16:29
تعود حصة مسابقة رمضان لاداعة قسنطينة وبنفس المنشط رغم فضائحها الكبري مند سنوات

اخر خبر
06/08/2011 16:29
شوهدت سيارة اداعة قسنطينة متوقفة في شارع عبان رمضان امام احدي المكاتب الشعبية فهل البحث عن جائزة رمضان ام بحثا عن كتاب شبكة رمضان المفقود في مدينة الاداعة الجزائرية ببوفاريك

اخر خبر
06/08/2011 16:27
ابدعت احدي الاداعات المحلية طاجين الماء ووما زاد المستمعين حيرة ان طاجين الماء يباع ب25دج في محلات التغدية العمومية

اخر خبر
06/08/2011 16:26
يلاحظ الزائر لمدين قسنطينة ان سكانها يسيرون نياما وان شبابها يمشون نياما وان نسائها يهرلون حياري بين خبز رمضان وخبز الوظيفة العمومية

اخر خبر
06/08/2011 16:24
ادا اردت زيارة مدينة الجزائر في قسنطينة فعليك بشارع سان جان حيث شربات بوفاريك تباع في الهواء وقلباللوز الزيري يباع في محلات موسمية فهل سان جان تابعة لبلدية الجزائر نرجو التوضيح من والي قسنطينة

اخر خبر
06/08/2011 16:22
بمناسبة الثوارات العربية اصبحللتلفزيون الجزائري مقدمة اخبار جميلة انها الصحفية امينة ندير التي انتقلت فجاة من النشرات الخاصة الى النشرة الرسمية بمناسبة العطلة الصيفية لمقدمي الاخبار الرسميين

اخر خبر
06/08/2011 16:21
المديع معتز يدخل الاستوديو نائما ياخد اوراق المديعة حليمة ويخرج من الاستوديو الى وجهة مجهولة المديعة حليمة تعلن حالة الطوارئبسبب سرقة اوراق حصتها الاداعية

اخر خبر
06/08/2011 16:19
المديعة حليمة تحتج على المديع معتز لعدم دكر اسمها في حصةالخيمة وتعد اولاحتجاج اداعي مند اوائل رمضان