الثلاثاء، مايو 19

الاخبار العاجلة لمقاطعة اداعة قسنطينةالاسبوع الثقافي المصري في قاعة احمد باي باي بحي زوينة بزواغي خوفا من انتقال افكار الربيع العربي اداعيا والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة  لمقاطعة  اداعة قسنطينةالاسبوع  الثقافي المصري في قاعة احمد باي باي  بحي زوينة بزواغي خوفا من انتقال افكار الربيع العربي اداعيا والاسباب مجهولة













































أضحى خطر صعود المياه الجوفية يهدّد قلب مدينة وهران حيث غمرت أقبية الكثير من المباني بوسط المدينة و خاصّة تلك المتواجدة بشوارع حمّو بوتليليس الأمير عبد القادر الأخوات بن سليمان محمّد خميستي و العربي بن مهيدي و غيرها و لم تسلم لا المباني و لا وكالة بنك التنمية المحلية المخصّصة لرهن الذهب و لا واجهة البحر من نشاط الأودية التي تعبر المنطقة 
و قد تفاقم المشكل في السّنوات الأخيرة لعدّة عوامل أوّلها الورشات الكبرى التي رخّص لها بدون دراسات معمّقة و عدم استشارة و لا إشراك المصالح المعنية في الأشغال ،أضف إلى ذلك اهتراء قنوات الصّرف العملاقة بسبب غياب الصيّانة و الترميم و ما زاد من تفاقم الوضع ،إقدام بعض المصالح على سدّ المنافذ التي كانت تصرف المياه الجوفية 
و خلال إنجاز هذا التحقيق بقيت العديد من علامات الاستفهام بدون جواب فمشكل صعود المياه الجوفية إلى السّطح لم يجد حلولا رغم أنه طرح منذ سنة 2008 عندما انفجرت المياه أسفل بنك رهن الذهب و منذ ذلك التاريخ زاد منسوبها و حجم تدفقها فغمرت عدد كبير من الأقبية و ما زاد الوضع تعقيدا هو الآبار التي حفرت هنا و هناك في فترة الجفاف ما سهّل صعود الماء خاصّة في الفصول الممطرة و أمام كل ذلك يظل الوضع على حاله ،فبلدية وهران تخلي مسؤوليتها ممّا يحدث كون مجال التطهير من مهام شركة سيور وهذه الأخيرة تؤكّد بأن مهامها محدودة أما مديرية الري فتنتظر ميزانية كبيرة تفوق 60 مليار سنتيم كانت قد طلبتها من الوصاية في 2011 لترميم القنوات العملاقة 

المياه الصّاعدة ملأت الأقبية و ألحقت أضرارا بالمباني

و يجمع الخبراء على أن القلب النابض لمدينة وهران تضرّر بفعل التدخلات غير المدروسة و العشوائية لبعض الجهات ما أدّى إلى تغيير مجاري الأودية الجوفية خاصّة واد الرّوينة ،حيث اكتشفنا خلال التحقيق الميداني أن و لا هيئة تعلم يقينا المجرى الحالي لهذا الوادي .
و كل الاحتياطات التي إتّخدت من طرف المهندسين الفرنسيين إبّان الحقبة الاستعمارية من أجل حماية وسط المدينة من المياه الجوفية بتحديد المناطق غير الصّالحة للبناء و إنجاز شبكة من القنوات العملاقة على طول 84 كلم لمنع صعود المياه قد تمّ خرقها خلال 10 سنوات الأخيرة .
فقد حافظت مدينة وهران منذ الاستقلال على طابعها المعماري و بشكل خاص بالمدينة القديمة "سيدي الهواري الدّرب قطاع الأمير" ،لكن ظهور الطّابع المعماري الحديث و المباني المرتفعة التي تستلزم حفرا عميقا لإنجاز طوابق تحت الأرض أحدث خللا في تضاريس المنطقة و غيّر مجاري عدّة أودية باطنية ،و واد الروينة أكبر دليل على الأضرار التي لحقت بالمباني ،فالمهندسين الفرنسيين وضعوا شبكة من القنوات العملاقة تحول بين الأودية الباطنية و السّطح و وضعت على القنوات منافذ صرف تمنع صعود المياه إلى أعلى .
لكن بعض أشغال البناء الأخيرة لم تحترم هذه الخصوصية فحوّلت الأودية عن مجاريها و بات اليوم السّكان و خاصّة أصحاب المحلات المحلاّات يعانون  أكثر من غيرهم من صعود المياه بالطوابق السفلية للمباني ،و الشكاوى المتكرّرة إلى المصالح المعنية لم تعد بنتيجة .
و لم يجد هؤلاء المتضرّرون من حلّ سوى الاستنجاد بمضخات كبيرة لتصريف المياه حيث يبلغ حجم التدفّق ببعض المناطق مثلما يحدث ببنك رهن الذهب حوالي 8 م3 مكعّب في اليوم أي ما يعادل 10 لترات في الثانية.كما علمنا أيضا بأن أصحاب بعض المحلات بالعربي بن مهيدي و خميستي استعانوا كذلك بالمضخّات لتصريف المياه الصّاعدة   و حسب الخبراء يؤثّر هذا التدفق المستمرّ منذ 8 سنوات على أسس المباني و يتسبّب في تآكل الدّعائم أو انزلا ق الأرضية و قد تكون عواقبه وخيمة فالماء هو العدو الأوّل للمباني 
و هذا السيناريو ليس من نسج الخيال و إنّما وقع مرارا  كحادثة شارع الأخوات بن سليمان في سنة 2002 الذي أيقظ المسؤولين المحلّيين آنذاك من غفلتهم ،و رغم ذلك تكرّرت الانزلاقات في هذه المنطقة كان آخرها في شتاء العام الماضي.

واجهة البحر في خطر

و سخّرت شركة سيور وسائل كبيرة في محاولة منها لإصلاح ما أفسدته المياه و لكن تبقى مثل هذه الورشات مجرّد أشغال ترقيعية لأن أصل المشكل يظل بدون علاج ،كما دقّ الخبراء ناقوس الخطر بأن صعود المياه بات يهدّد جزء من واجهة البحر و الذي هو عبارة عن جسر مرفوع بأعمدة تهدّدها المياة الجوفية التي تتدفّق إلى يومنا هذا أسفل المنشأة 
إن ظاهرة صعود المياه الجوفية يمسّ بشكل خاص القطاعين الحضريين الأمير و سيدي الهواري التابعين لبلدية وهران و لهذا السّبب طرحنا المشكل على بعض المسؤولين بها لكن ردّ المكلّف بالإعلام بأنه لم يعد من مسؤولية بلدية وهران تسيير قطاع التطهير بما في ذلك صيانة القنوات العملاقة و هذه من المهام الأساسية لشركة سيور و عليه لا يوجد لدى البلدية معطيات جديدة حول ما يتم على مستوى قنوات الصّرف من أشغال ترميم و صيانة أو معلومات حول صعود المياه الجوفية أسفل المباني و لا عدد الأقبية المملوءة 
و أضاف المكلّف بالإعلام كذلك بأن مشكل صعود المياه الباطنية بوسط المدينة معقّد و فرنسا أخطأت في تشييد مدينة فوق أودية جارية و كثيرة النشاط 
و أضاف مسؤول آخر بالبلدية و هو من بين العارفين بتاريخ المدينة بأن وادي الروينة كان يستغل بالميناء لكن بعد غلق بعض المنافذ وجدت المياه الجوفية مجاري أخرى كما ساهمت عمليات حفر الآبار لإنجاز حمّامات أو غير ذلك في سنوات الثمانينات لمواجهة الجفاف في تغيير نشاط وادي الروينة و تسهيل صعوده إلى أعلى خاصّة عند تساقط الأمطار الغزيرة ،و اليوم لا يمكن معالجة المشكل سوى بفتح منافذ أخرى عبر القنوات العملاقة و فتح ما انسدّ بفعل الانهيارات الجزئية 
و فيما يخص مهام البلدية يضيف ذات المصدر فهي تنحصر في التكفّل بشبكة تصريف مياه الأمطار و لا يمكنها التدخّل على مستوى القنوات العملاقة   

Marché Bettou

La réouverture annoncée pour demain

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 19.05.15 | 10h00 Réagissez

Après plusieurs jours de tergiversations, le P/APC de Constantine a finalement donné son accord pour la réouverture du marché Bettou, du boulevard Boudjeriou.

Cette réouverture annoncée pour demain mercredi, survient aussi après un long bras de fer avec les commerçants, qui attendaient cette mesure depuis l’incendie qui a ravagé une partie des lieux le 26 février dernier, surtout que le mois de Ramadhan approche. Mais le marché sera rouvert provisoirement en attendant l’appel d’offres qui sera lancé par la commune.
Entre-temps, des travaux de réhabilitation ont touché la toiture du marché, ainsi que 10 magasins, dont trois se trouvent à l’extérieur. «Tout cela a été inspecté par une commission composée des représentants de l’APC, la direction du commerce, la sûreté de wilaya, la Protection civile et la SAU», indique une source de l’UGCAA. Cette dernière a affirmé que les commerçants ont voulu mener ces travaux de réhabilitation qui ont coûté environ un milliard de centimes, en attendant le projet de la commune. «Pour qu’ils ne soient pas pénalisés, les commerçants ont pris la décision de réparer les dégâts provisoirement, mais toujours selon les mesures de sécurité imposées», a expliqué la même source.
Yousra Salem
Yousra Salem




      أضحت تربية الكلاب المستوردة المعروفة بفوتها وشراستها كالبيتبول والروت ولير  موضة تستوي الكثير من الشباب وحتى الكهول ممن يجدون في هذه السلالات المرعبة   نشوة التباهي   والحراسة و حتى الاستعانة بها للإعتداء لدى البعض من الخارجين عن القانون 
      البيتبول ..الروت ولير ..ستاف الأمريكي ..بوكسار .. شيبي .. دوبرمان .. كلها سلالات  لكلاب مستوردة  فبمجرد رؤيتها ينتابك الخوف والذعر  لشكلها الرهيب والمرعب أنياب بارزة وعيون جاحظة وحادة لا تدع للشك مكانا حول قوتها وشراستها  مما جعل المجرمين   يقبلون على تربيتها  والاستعانة بها لاقتراف جرائمهم  والاعتداء على ضحاياهم   إذ  أضحت أ سلاحا قويا لهؤلاء الخارجين عن القانون  لا يتفوق على الأسلحة التقليدية كالسيوف والخناجر 
[ قوة "دوبرمان" تضاهي 5 أحصنة ]
     ويعد هذا النوع من الكلاب صعب  امتلاكها في  الدول الغربية ‬غير لكن  بعض المجرمين يستعينون بها للترويع ضحاياهم وإنجاحه عملياتهم الإجرامية ، ‬فهي كلاب نادرة  كلاب نادرة ‬يتم تهجينها بأنواع أخرى من الكلاب من أجل التكاثر، ‬حيث ‬يتم تزويج كلب  "بوكسار" ‬ بأنثى "دوبرمان" ‬للحصول على '‬بيتبول'‬، ‬وهو كلب خطير جدا ومخادع ‬يمكن أن ‬يعض حتى مالكه إذا أساء تربيته ومنع عنه الأكل ، ‬أما كلب "الروت ولير" فهو ناتج عن  تزويج كلب الرعي الألماني  بأنثى "دوبرمان" علما أن  ‬قوة "الدوبرمان " تضاهي  5  ‬أحصنة حسب ما يروج له. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
  ولم تسجل  مصالح الأمن  بوهران اي حالة منذ بداية السنة  باستثناء تلك المتعلقة بالفيديو الذي أثار نشره على موقع اليوتوب حفيظة الراي العام والذي أظهر ' تعذيب طف  بتحريض كلبة رعي ألماني عليه لبضع دقائق ' حيث تم تقديم الاشخاص الذين قاموا بهذه الفعلة على العدالة  علما ن الفيديو حسب الكثبر من مربي الكلاب لا يؤكد عملية الافتراس ويظهر لعب الكلبة على حد  قول هؤلاء لكنه أثار استياء الكثير ممن شاهده  مما يؤكد الاستعمال السيئ لهذه الكلاب  الأليفة .
[ كلاب المقامرة سلوكاتها عدوانية ]
    من جهة أخرى وجد الكثير من الأشخاص من ملاك هذه السلالات الشرسة  ضالتهم في تربيتها للمقامرة بها من خلال جعل الكلاب تتبارز فيما بينها  مقاب اموال  متفاوتة وكانت مصالح الشرطة قد عالجت قضية مماثلة العام الماضي بمنطقة بئر الجير شرق  مدينة وهران   
    وحسب  العارفين بخبايا تربية  الكلاب  فإن وجود مثل هذه الانواع المخصصة للمقامرة خطير كزن هذه الكلاب تتغيّر سلوكاتها بعد عدة مبارزات  سواء خرجت منها فائزة او خاسرة وتصبح جد عدوانية مما يجعلها خطرا على  الصحة العمومية
‬        [  تشريعات مرتقبة لمنع استيراد الكلاب المهاجمة ]
            و تتحدث يعض الأوساط العليمة بعالم الكلاب  بالجزائر أنه التشريعات الموجودة  لا تحدد نوع الكلاب المسموح باسترادها مما يجعل كل السلالات قابلة للإستراد وهو ما نشاهده ببلادنا حيث  مجرد جولة  بسوق المدينة الجديدة و أماكن ترويض الكلاب  في الفضاء المفتوح تكفي للوقوف على سلالات كثيرة مستوردة لكلاب معروفة بشراستها 
         وأمام تصاعد  الاستعمال غير العقلاني واللا إنساني لهذه الكلاب القوية التي قد تكون أليفة ومرافقة للإنسان تتحدث بعض الاوساط عن  قرب إصدار ‬ مقترح وزاري ‬مشترك ‬بموجبه سيمنع استيراد و امتلاك ‬الكلاب المهاجمة في إشارة الى سلالات الروت ولير والبيتبول وحتى الستاف الأمريكي  المحكمة تربيتها وامتلاكها   بالدول الأوروبية  وفق معايير وقوانين جد صارمة ‬‬‬‬‬‬
[ أكثر من 120 مليون ثمن كلب الرعي الألماني و" الروت" ] 
ويعد سوف المدينة الجديدة  بوهران من أبرز الفضاءات المفتوحة لعرض كل سلالات الكلاب  للبيع .. فهواة تربية الكلاب  يجدون ضالتهم في هذا السوق غير القانوني  المنظم كل جمعة صباحا  حيث تجد  به حتى الكلاب المحلية التي قد يتم جلبها من الشارع لجمالها أو لبنيتها  المورفولوجية القوية والتي قد تستوي الزبائن .. زيارة خفيفة الى هذا السوق   تجعلك تسجل الكثير من الملاحظات ابرزها وجود الكلاب الصغيرة  التي يتعدى سنها أسابيع فقط مقارنة بالأكبر سنا  وهذا حتى ما قيل لنا  راجع الى أن الزبائن يفضلون اقتناء الجرو وتربيته  من جهة  وكذا سعر الكلاب الكبير  الباهض والذي يصل الى أزيد من 120 مليون خاصة من سلالة الروت ولير وكلب الرعي الألماني  من جهة أخرى حيث يفضل الكثير من المربين عرض هذه الكلاب على الزبائن وبعد التفاوض والإتفاق المبدئي يرافق الزبون المربي الى مكان وجود هذه الكلاب الباهضة الثمن لرؤيتها 
ولإكمال عملية البيع 
  كما يلاحظ بالسوق الذي ينتهي في منتصف النهار عرض  مستلزمات الكلاب من أكلب و الأحزمة وكمامات وغيرها من الأدوات التي يحتاجها المربي في  تربية  الكلاب 
[ 4 ملايين لإطعام كلب واحد خلال شهر]

 ومع ارتفاع عدد مربي الكلاب وتهافت هؤلاء الهواة والتجار على هذه السلالات المذرة بالأموال انتعشت بالمقابل سوق  بيع الأطعمة   المخصصة  بالكلاب أو ما يعرف ب' كروكات' نوع من الأكل المجفف على شكل كريات   يمكن تركها بصحون الكلاب لأيام  دون أن تتعفن عكس اللحوم  الطازجة تتعفن بمجرد بقائها خارج الثلاجة لساعات  ناهيك عن أن هذه الكريات  تعتبر طعاما كاملا غنيا بالفيتامينات  التي يحتاجها الكلب  في نمو وتختلف من  مرحلة نمو الى أخرى  وفي هذا الصدد أكد لنا الكثير من المربين الذين تحدثنا إليهم أنهم  ‬يصرفون ما لا ‬يقل عن 4 ‬ملايين سنتيم  لإطعام هذه السلالات المستوردة من الكلاب شهريا ،   ناهيك عن مصاريف العلاج واللقاحات الأساسية المفروضة إجراءها على هذه الكلاب لضمان صحتها ‬ وهو ما  يجعل الملاك  من فئة  التجار  وامرين وكذا أصحاب المال الخطيرة التي ‬يتراوح سعرها بين 6 ‬ملايين سنتيم و021 ‬مليون. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬




بالرغم من التعليمة الوزارية التي أعلنتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية مؤخرا والمفضية إلى وضع حد لمنح عقود استغلال الشواطئ عن طريق الامتياز ابتداء من موسم الاصطياف الجاري، إلاّ أنّ العديد من الشباب الذين سبق لهم وان استفادوا من هذه الرخص ، اغتنموا غياب المراقبة والمتابعة قبل الافتتاح الرسمي لموسم الاصطياف الذي يصادف الفاتح جوان المقبل، وراحوا ينصبون الشمسيات ويضعون الطاولات والكراسي ضاربين القوانين عرض الحائط لاسيما خلال نهاية الأسبوع، مستغلين بذلك عطلة المصالح البلدية، خصوصا وأنّ همهم الوحيد هو جمع المال على حساب المصطافين فقط، هؤلاء الذين لا يحظون بأدنى حقوق لهم أمام البحر،  فمنذ أن تطأ قدم المواطن الشاطئ يجد نفسه مرغما على دفع تكاليف هو في غنى عنها، بدايتها بمواقف السيارات التي تتراوح أسعارها ما بين 150 و 200 دينار جزائري، هذا دون أن يضمن صاحب المركبة الأمان لسيارته، ضف إلى ذلك ثمن الشمسية المرفوقة بطاولة و4 كراسي، والتي يتباين ثمنها ما بين 800 و 1200 دينار  إلى غاية 1500 دينار بشاطئ الأندلسيات. والأدهى من ذلك أنّ المصطاف بات مجبرا على استئجار هذه الشمسيات ومحظور عليه الاعتماد على أغراضه الشخصية من كراسي وطاولات، لاسيما بعد استحواذ معظم المستفيدين من حق الامتياز على كامل المساحات، حيث سبق لهم وأن استولوا خلال المواسم الفارطة على  أزيد من 100 بالمائة من المساحات الممنوحة لهم في دفتر الشروط الخاص بالعملية والتي تنص على أن الاستفادة لا تتعدى 30 بالمائة من مساحة كل شاطئ إلا أن المستثمرين استغلوا تساهل السلطات المحلية للاستحواذ على 70 بالمائة الباقية للمصطافين والتي كان من المفروض أن تكون مجانية ليحولوها إلى مساحات يتم تأجيرها بمبالغ خيالية مقابل خدمات منعدمة على غرار النظافة والأمن أو متطلبات الراحة الأخرى، إضافة  إلى ذلك الإزعاج الكبير من خلال أصوات الموسيقى الصاخبة فعوض أن يستمتع الفرد بأصوات الأمواج والطبيعة تجده مجبرا على الاستماع إلى أغاني رديئة يخجل المرء من الإنصات إليها رفقة عائلته، والويل له لمن يتفاوض مع هؤلاء المستثمرين حول الظروف غير المواتية التي يحظى بها المواطن من إزعاج وغياب النظافة إلى ارتفاع الأسعار. كما يجد الفرد نفسه دائما مشغول البال خوفا من أن يتوه أطفاله في البحر نظرا للعدد الهائل للشمسيات التي تتنامى كالفطريات، والتي تجعل الرؤية مستحيلة.

شباب يفرضون قانونهم قبل حلول موسم الإصطياف  
 ومن خلال جولة استطلاعية قادتنا إلى بعض الشواطئ المتواجدة بالكورنيش الغربي خلال نهاية الأسبوع لاحظنا أنّ هنالك العديد من الشباب الذين لا يزالون يفرضون قوانينهم من خلال استغلال الشواطئ والبداية كانت من شاطئ "الرمال" التابع لبلدية "عين الترك"،  بالإضافة إلى  شاطئ "بوسفر"، فـ"الأندلسيات". الأمر الذي جعلنا نتصل ببعض رؤساء البلديات الساحلية وفي مقدمتها رئيس المجلس الشعبي البلدي لـ"عين الترك" السيد "طباق علي الشريف" الذي أبرز أنّ هذه التعليمة أعلن عنها الوزير الأوّل والتي تنص على أنه على السلطات الأمنية تحرص على أن لا يكون استغلال للشواطئ  مع القيام بدوريات من الحين والآخر، مضيفا أنه وبغية تطبيق هذه التعليمة على أكمل وجه لاسيما وأنّ بلدية "عين الترك "تعتبر الأكثر استقطابا للمصطافين خلال فصل الصيف، قام بمراسلة مصالح الأمن بما فيها الدرك الوطني والشرطة بهدف التدخل والحد من هذا المشكل الذي أضحى من بين أكبر النقاط السوداء المطروحة مع كل موسم اصطياف، كما تم مراسلة رئيس الدائرة ووالي ولاية وهران، موضحا في الشأن نفسه أنّ المسؤولية الكاملة تبقى على عاتق الجهات الأمنية، على أن تكون هنالك دورات تفتيشية فجائية عبر كامل الشواطئ من طرف البلدية من حين لآخر، منوّها أنّه وخلال الأسبوع المنصرم تم تبليغ الجهات الأمنية عن قيام أحد الشبان باستغلال مساحة للشاطئ بغرض استئجار الطاولات والكراسي، لتنتقل هذه الأخيرة إلى عين المكان وتتخذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقه. مضيفا أنّ هذه الظاهرة ترمي بظلالها خلال نهاية الأسبوع، أما عن بقية الأيام الأخرى فهي مطبقة بنسبة 80%، هذا وأكد ذات المصدر أنه سبق له وان اجتمع مع هؤلاء الشباب الذين يبلغ عددهم حوالي 45 شابا بمجرد الإعلان عن إلغاء حق استغلال الشواطئ بمدرج دائرة "عين الترك"، حيث تم قراءة عليهم تعليمة الوزير الأوّل، ليتفهموا الوضع بعدها، وقاموا بتدوين رسالة طرحوا خلالها جميع انشغالاتهم وتم توجيه هذه الأخيرة -حسب ذات المتحدث-  إلى الجهات الوصية بما فيها رئيس الدائرة والمسؤول الأوّل عن الولاية. وفي ذات السياق أبرز مدير السياحة والصناعات التقليدية السيد "بلعباس قايم بن عمر" أنّ عملية المراقبة والمتابعة المتعلقة بإلغاء حق امتياز استغلال الشواطئ يبقى على عاتق الجهات الوصية بما فيها البلديات، موضحا أنّ مديرية السياحة ستكون هي الأخرى بالمرصاد في حالة تسجيل مخالفات من هذا النوع والتي تعكر بدورها نجاح موسم الاصطياف 2015.    




بــقلـم :  آسيا ختو
يـــوم :   2015-05-19
افتتاح سينما المرجاجو بوهران
سينما المرجاجو بحلة جديدة وعصرية
المصور :
عادت أمس قاعة لسينما المرجاجو " بالزاك "سابقا إلى النشاط بعد عمليات التجديد و الترميم التي شهدتها و التي دامت مدة 7 أشهر تتسع القاعة  ل720مقعد و هذا و قد خصص يومان لعروض أفلام الأطفال خاصة للصغار بالتقنيات متطورة و الأبعاد الثلاث  و جهزت قاعة السينما بأحدث التجهيزات بالإضافة إلى مساحة إعلانية بمدخل القاعة
قد صرح لنا السيد عبد القادر مواديح  مدير قاعة السينما  أن الافتتاح جاء بعد عمل كبير و تجديدات على كل المستويات خاصة في ما يخص الإضاءة و الصوت و تقنية الأبعاد الثلاث  و ستخصص برنامج خاص  بالعائلات يضم احدث الأفلام الجديدة التي تعرض تزامنا مع قاعات السينما بفرنسا مثل فيلم "لماذا لم آكل أبي" للفنان الكوميدي جمال دبوز وفيلم "الطريق" و"شون " ..و غيرها بالإضافة إلى  تخصيص عروض أسبوعية خاصة بالجاليات الأجنبية  عن طريق عرض أفلام خاصة ببلدانها و وعد المدير بتقديم برنامج ثري خاص بشهر رمضان المعظم من خلال عرض لسلسلة الأنبياء بالإضافة إلى مسابقات للأطفال المتمدرسين حول أحسن تلخيص لعروض الأفلام مقابل جوائز تحفيزية   و مسابقة في حفظ القران الكريم  و في ذات السياق ستحتضن القاعة العديد من التظاهرات و النشاطات للنساء و عروض الأزياء و إحياء المناسبات الدينية و الوطنية وأضاف المتحدث أن قاعة السينما في حلتها الجديدة  تريد إثراء المشهد الثقافي المحلي  وإعادة سينما الأطفال إلى الواجهة






صورة اليوم

semaine culturelle de l’Égypte à Constantine : La grande déception

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 19.05.15 | 10h00 Réagissez

Le public constantinois qui a pris la destination du Zénith, dimanche soir, pour assister à l’ouverture de la semaine culturelle de l’Egypte est revenu bredouille, et surtout déçu, au vu de la maigre participation de la délégation représentant le pays des Pharaons.

Alors que l’on s’attendait à une présence en force de la culture et du patrimoine de ce pays, l’un des membres fondateurs de la ligue arabe, à l’histoire millénaire et aux traditions culturelles reconnues, l’on n’a eu finalement droit qu’à deux expositions «insignifiantes», ayant occupé à peine une petite partie du pavillon situé à l’intérieur du Zénith.
Il s’agit d’une exposition de bijoux de Rehab Dessouki, et une autre d’arts plastiques intitulée «Mémoire d’une patrie» de Riham El Shamy. La déception était aussi grande que les Constantinois s’attendaient vraiment à mieux. La seule note positive de cette soirée d’ouverture a été le spectacle offert aux présents en hommage à la défunte Warda El Djazaïria. Une sorte de cocktails des meilleurs chansons de son riche répertoire, interprétées par Dalia Abdelouahab, Issam Mohamed, Ihab Abbes, Tamer Abdennabi et Maroua Hamdi, en présence de la troupe Abdelhalim Noueira, dirigée par Mahmoud Kamel.
Une prestation du reste mitigée et peu convaincante, face à une salle aux trois quarts vides. Il faut dire surtout que l’annonce à la presse et au public de cette manifestation, programmée pourtant par l’ONCI dans le menu de l’évènement culturel de 2015, a eu lieu dans la journée même de dimanche. Ce qui illustre encore les défaillances criantes en matière de communication dans cet évènement de la culture arabe qui se déroule finalement dans l’anonymat total. Que faut-il attendre enfin de cette semaine culturelle de l’Egypte, dont le programme est des plus pauvres depuis l’entame de l’année de la culture arabe.
Qu’on en juge : Deux expositions, deux soirées, et des projections de films qui se vendent en DVD sur le marché. Il n’y aura ni théâtre, ni rencontres littéraires, ni même des troupes culturelles et folkloriques d’un pays, pourtant au patrimoine très riche.
On est même très loin de ce qu’a offert la délégation palestinienne comme animation et activités au mois d’avril, en dépit de toutes les difficultés rencontrées pour rassembler les artistes et hommes de culture éparpillés entre Gaza, la Cisjordanie, les camps de réfugiés, en plus de l’intelligentsia exilée. Mais il parait qu’à peine un mois après son lancement, l’évènement culturel de 2015 commence à perdre de son attrait. Pourtant, l’on nous a promis des merveilles. C’est vraiment dommage.                                                                                    
Arslan Selmane






فقراء ويقرضون الأفامي!؟

    لا أدري لماذا لا نتحدث عن الفقر في الجزائر إلا مع اقتراب رمضان، ومعه عملية قفة رمضان التي تمن بها السلطة على مواطنيها؟ فهل الفقراء، فقراء فقط في رمضان عندما تغيب اللحوم والحلويات والفواكه بأصنافها عن موائدهم؟
    يبدو أن السلطة صارت تفرح كلما ارتفع عدد الفقراء، لأنها ستتفاخر أنها وزعت كذا مليون قفة على الفقراء والمعوزين، وسيكتب لها كذا مليون حسنة في حسابها لليوم الآخر.
    منذ بضع سنوات لما كان ولد عباس وزيرا للفقراء قال إن هناك 6 ملايين فقير استفادوا من قفة رمضان، واليوم تقول رابطة حقوق الإنسان إن 10 ملايين جزائري يعانون من الفقر. لا أدري من أين جاءت نورية مسلم بكل هؤلاء الفقراء؟ أم أن وزارتها غير معنية بهذه الأرقام، ارتفعت أم نقصت؟ فهي اليوم تمارس السير إلى جنب الحائط حتى لا تنتبه إليها لويزة حنون وتفتح لها ملفا ومساءلة في البرلمان وتبعدها من الحكومة التي صلت ركعتين “لله” يوم تعيينها فيها. نعم هكذا قالت دون خجل أو “حشمة” مما قد يفهم من هذا التصريح!؟
    لأعد إلى فقراء المواسم في جزائر العزة والكرامة. الجزائر التي تقرض صندوق النقد الدولي. وأتساءل كيف وصل عدد الفقراء ليشمل ربع سكانها؟
    لا أذهب بعيدا، إذ يقول المثل: كلما رأيت غنيا اعرف أنه أكل مال فقير ما. لكن الآن الأغنياء يملكون آلاف المليارات، ما يعني أن الغني الواحد أكل مال مئات الآلاف من الفقراء، وعندما نعلم أن هؤلاء الأغنياء اللصوص زاد عددهم آلاف الأضعاف في السنوات الأخيرة، نفهم من أين أتى كل هؤلاء الفقراء، نفهم من محاكمة الخليفة والفريق السيار، وقضية سوناطراك بكل أرقامها، ومن رجال الأعمال على شاكلة حداد الذين نبتوا فجأة مثل فطر الخريف، نفهم كيف بلغ الفقر في الجزائر كل هذه الأرقام المخيفة.
    هل فكرت السلطة في حل أساسي لهذه المعضلة أم أنها وجدت في تزايد الأرقام، ومعه ارتفاع الإعانات فرصة للصوصية والبزنسة. علمني الصيد يقول المثل ولا تعطني كل يوم سمكة، فماذا لو وجهت تلك الإعانات التي تذهب نسبة كبيرة منها إلى جيوب المشرفين عليها وإلى من لا يستحقونها، ماذا لو وجهت في استثمارات إنتاجية، بدل الصدقات والمنة، أليس هذه أفضل طريق لحل المشكلة من الأساس بدل ضخ الإعانات في البطون، وتبقى هذه في حاجة إلى المزيد من الصدقات؟
    الوضع مأساوي في الجزائر على كل الأصعدة، والأرقام مخيفة، أرقام الفساد، وأرقام الفقر، وأرقام العجز في السكن وفي البطالة، والأخطر ما هو آت، بعد انهيار أسعار النفط ولا يعود بين يدي السلطة ما تشتري به السلم المدني، وبعد الإحباط الذي تخلفه في النفوس فضائح الفساد ومحاكماتها الصورية التي تتغاضى عن معاقبة من نهبوا الملايير ولا تحكم بضرورة استرجاع الأموال المهربة والمنهوبة.
    الفقراء لن يسكتوا طويلا، وتزايد أرقامهم بهذه الخطورة يعني أن الانفجار غير بعيد، والسلم المدني التي تتشدق السلطة بتحقيقه لا يعني فقط محاربة الإرهاب، ما لم تحارب وتقضي على الأرضية التي تنبت الإرهاب، الفقر وانسداد الأفق وانهيار المنظومة التربوية، ومنظومة القيم؟!
    حدة حزام
    التعليقات

    (12 )


    1 | JAIR57 | ALGER 2015/05/19
    كل هدا يا أختاه مبرمج و خخهل له ما يقلوش عندنا " جوع الكلب يتبعك"
    أقرض الآفامى و دار معهم شرط عندما يشتكى الشعب (المغبون لمابغاش يفهم روحه و خلى أنا س كما هدو لكاعندهم حتى علاقة بالشعب الجزائرى و لا الوطن يجوعوه و يضلوم و يرجعوه خماس عندهم) يجوا هما يجروا و يقولوا ألى الشعب أن الدينار ما زال على هبطوه
    وين كانوا هدوا أنتاع الآفامى عندما كان كاين الدراهم و قرر هدا الرائيس لما عنده حتى علاقة بالشعب و ماهوش مطلع على أحواله و يخاطبه غير بال SMS ألغاء الما 87 مكرر و 6 أشهر بعد و عند تراجع أسعار هاهم خرجونا و قالوا أن ألغاء هده المادة خطر على أقتصاد البلد و لكن و الله أدرى أن الخطر فى هد الحاكم و زمرته


     2015/05/19
    يبدو ان العدد :مليون و نصف فأل خير على البعض بحيث نجد مليون و نصف فقير تقابله مليون و نصف قفة ...وافرحتاه كلما زاد تعداد فقراء الجزائر زادت اعداد القفاف و في هذه الحالة هل اتمنى ارتفاع نسبة الفقر حتى يزداد كرم الكرماء ام اندم حظي اني جزائري ...شكرا لك سيدتي


     2015/05/19
    "كلما رأيت غنيا اعرف أنه أكل مال فقير ما" من أين جاء هذا المثل"؟


     2015/05/19
    يا أستاذة حدة المحترمة ، ليس من البديهي" كل غني سارق" فالأغنياء عندهم (أوروبا و أمريكا الشمالية) يستثمرون بطرق شفافة و في منتهى الشفافية و يتعبون من أجل توظيف الفقراء و خلق الثروة و التصدير و المساهمة في أداء الاقتصاد الوطني ....إنهم وطنيون ببساطة ...
    التسيير و الاستثمار و حسن تدبير توظيف الدينار و الوقت كل ذا هنالك يسمى بعلم واقعي و تطبيقي ...ليس كما عندنا "نهب المال العام لإشباع بطن لا يشبع..."

    5 | NABIL | LYON 2015/05/19
    Des solutions existent pourtant pour éradiquer la pauvreté en Almgérie!!Vous etes très lue ici en France,car vos articles contiennent de l’intelligence et du bon sens.Un plan marshall sur la bonne gouvernance en Algérie devient une nécessité absolue.
    Mme HADDA bravo !Vousetes nationaliste.Consacrez votre énergie à apporter votre pierre au redressement du pays par des appel S au bon sens .
    De France nous suivons la mort dans l’ame le gaspillage à outrance de l’argent publique qu’on jette sans compter par la fenetre.
    Les hauts cadres universitaires du pays imbus de valeurs de fibre nationaliste doivent se mobiliser afin d’arreter le gaspillage de l’argent du peuple qui est jeté quotidiennement par la fenetre,alors que plus de 90°/° des citoyens vivent en dessus du seuil de pauvreté en se nourrissant que de pain et de sachets de lait appauvri.
    Chaque jour des séminaires internationaux,des conférences internationales,des colloques internationaux,des invitations de personnalités et de délégations de plusieurs pays du monde ont lieu en ALGERIE et ça coute les yeux de la tete au contribuable.
    Des centaines de milliards sont gaspillé chaque jour sous forme de transport aérien, d’hebergement de luxe,de nourriture luxe,de cadeau et de frais divers de conférences,alorsque ce n’est pas un miniscule pays comme l’ALGERIE,dont la strIcte majorité des citoyens n’a ni emploi,ni logement décent,ni eau potable,ni gaz de ville,ni assainissement,nistrcture de soins,ni routes carrossables,niécoles,niuniversités ,ni droit au vacances.
    Il est grand temps que les populations opprimées par la caste des gouvernants d’ALGER qui profitent eux et leurs familles de la manne pétrolière et jettent l’argent du peuple par la fenetre,en prétendant acheter la crédibilité en soudoyant les personnalités du monde entier et en opprimant leur peuple du necessaire vital.
    Les 40 millions d’algériens qui vivent tous dans la misère ou presque exigent la publication en toute transparence des dépenses quotidienne sous forme de colloques internationaux qui ne devraient pas etre du ressort de l’Algerie dont le peuple manque de tout.
    Les citoyens sont ahuris des dépenses faramineuses quotidienne sous formes de logistique inutile ,pour des délégations ministérielles et autres qui accompagnent les cortèges des ministres et des walis.Les citoyens ne peuvent plus supporter cela.Ils ont besoin de cet argent jeté par la fenetre pour se développer et améliorer leur niveau de vie.
    Tous le monde sait que le pouvoir est illégitime,il fait la dance du ventre pour gagner l’estime des occidentaux.Les gouvernants sont memeprets à se prostituer pourvu que leurs maitres de l’occident les laissent au pouvoir.Le peuple ne voudrait plus que ça se fasse avec son argent.
    Il est temps de se mobiliser pour arreter cette hémorragie.


     2015/05/19
    ............................................امتياز جديد لفئة المعاق..................ماي 2015
    بفرنسا
    ............................................................................................................
    http://ebx.sh/1GjKAgy

    7 | حوار | الجزائر 2015/05/19
    .................................نتمتى التحديد واعطاء المقترح ..................................
    انت تقولين /
    فماذا لو وجهت تلك الإعانات التي تذهب نسبة كبيرة منها إلى جيوب المشرفين عليها وإلى من لا يستحقونها، ماذا لو وجهت في استثمارات إنتاجية.........هدا حطأ
    انا اقول /
    فماذا لو وجهت تلك الإعانات التي تذهب نسبة كبيرة منها إلى جيوب المشرفين عليها وإلى من لا يستحقونها، ماذا لو وجهت في ......تحسين منحة المعوزين - المعوقين ومنحة الشيخوخة الدين لهم مراكز قانونية وبطاقات معتمدة .....وهدا لا يخيف الوزيرة لا من حنون ولا صحافة
    - لان الاستثمار له تموين من البنوك .
    ..........الصحفي يحدد الموضوع والفكرة ولا يكتب بالكوكتال او يتشعب في الطرح
    حتى لا يتيه بين شعبان ورمضان ..............نتمنى التحديد واعطاء المقترح .

    8 | عبد القادر الجزائري | الجزائر 2015/05/19
    أولا هم يضخمون عدد الفقراء كي تكبر الميزانية لأنها محسوبة بعدد الهفاقة.ثانيا لوكان هناك تنمية كما يقول الشياتون والمتشدقون والمنتفعون من الريع وسوء التسيير،(اعتبره أحسن تسيير لأنهم حققوا ما يريدون)،لوجدنا الرقم من 6 ملايين معوز ينخفض ،لايرتفع الى 10ملايين،ولكن من يقيم من ؟ومن يحاسب من؟؟؟؟؟ثالثا بالتفكير البسيط ،أموال هده المهزلة( القفة)،من المستفيد منها أصلا؟،لاتقل لي المعوززز.هل المعوز يأكل شهرا في السنة فقط؟.رابعا أنظر المشاكل الحاصلة في توزيعها بين المشرفين والممولين بالمواد والموزعين لها كل سنة ،فالسنة التي تأتي تنسيك في السنة الماضية،هل اتؤخد أجراءا؟ وأخيرا أنا أحمل المسؤلية للمواطن وللمعوز بصورة خاصة،لأنه هو المها ن بالدرجة الأولى والراضي بأكدوبة هده القفة؟أخبرني صديق عن عمه وكان بحاجة لهده القفة، ولما طرقوا بابه وقالوا له جئناك بالقفة،ما كان رده صاح في وجههم وقال:"طلبت منكم هدا"؟قالوا له: "لا" فقال:،"ادن خودوا حوايجكم وادهبوا من أمامي لا نسيحها لكم في التراب".هده التي يجب أن تكون عند الفرد الجائري حتى لا يتاجرون باسمه؟؟؟؟ولكن خصبوا التربة وغرسوا ما يريدون في هدا الفرد حتى أصبح التنافس على هده القفة كل منهب ودب ،وفي ارتفاع منسنة لأخرى.........


     2015/05/19
    اكثرمن10ملايين جزائري في فقر مدقع..نعم ليس يعانون فقرا بل يعيشون فقرا مدقعا..وفخامته يبني هيكلا اسمنتيا سماه(الجامع الاعظم)...الله يعلم خائنة الاعين وماتخفيه الصدور..الرعية اولى بهذه الاموال التي تبذر في هذا الهيكل الاسمنتي ....ترى لو مازالت السيدة العجوز فرنساالتاريخية فرنساالعدالة والاخوة والحرية لو مازالت ترعى هذا الشعب هل كنا نسمع عن فقر او مجاعة او شيئ من هذا القبيل؟...

    10 | SARAH | FRANCE 2015/05/19
    Vous etes une grande dame Mme Hadda Hazzam

    11 | REDOW | ELMAKOUK 2015/05/19
    Wallah ya khalti hadda mnin tahadri tbardi elguelb.....yaatik assaha. Khir men 1000 rajel

    12 | جزائري | EIRE 2015/05/18
    هذا النظام الدي حكم الجزائر منذ الاستقلال عمل بكل الطرق لتفقير الشعب الجزائري الدي حارب فرنسا.
    فمن يحكم الجزائر هم الحركی الدين كل ولائهم لفرنسا.
    كان يسميهم المجاهدين "الخونة" انهم يحكمون الجزائر اليوم..

    امرأة تتحدى إدارة ميناء تنس

    بعد توقيفها تعسفا عن العمل
    المشاهدات : 419
    0
    آخر تحديث : 21:00 | 2015-05-18


    فصل القسم الاجتماعي لدى محكمة تنس بالشلف في قضية الغرامة التهديدية ضد إدارة ميناء تنس التجاري بتسليط عقوبة مالية عليها قوامها 100 مليون سنتيم على خلفية إصرارها على ممارسة التعسف وعدم التجاوب مع قرارات المحكمة القاضية بإعادة رئيسة قسم المحاسبة المفصولة  من العمل إلى منصبها. وتشير الوقائع إلى أن الغرامة مرشحة للارتفاع في حال إحجام الإدارة عن تنفيذ ما أسفر عن القسم الاجتماعي الذي يكون قد حسم الصراع بين الإدارة والمرأة التي رفعت التحدي وصممت على كشف تفاصيل توقيفها لحاجة في نفس يعقوب. 











    وزارة السكن تمنع قناة وجريدة "البلاد" من التغطية!

    منعت وزارة السكن والعمران والمدينة الطاقم الصحفي لقناة وجريدة "البلاد" من تغطية اللقاء التقييمي الأول لسنة 2015 الخاص بقطاع السكن الذي أقيم صباح اليوم في إقامة الميثاق بالعاصمة..
    المشاهدات : 840
    0
    0
    آخر تحديث : 12:26 | 2015-05-19 
    الكاتب : "البلاد. نت"

    وزير السكن عبد المجيد تبون
    منعت وزارة السكن والعمران والمدينة الطاقم الصحفي لقناة وجريدة "البلاد" من تغطية اللقاء التقييمي الأول لسنة 2015 الخاص بقطاع السكن الذي أقيم صباح اليوم في إقامة الميثاق بالعاصمة، وحجتهم في ذلك عدم  إرسال اعتمادات الصحفيين  رغم أن الطاقم يحوز على البطاقة الوطنية لصحفي المحترف التي تخول لصاحبها الوصول إلى المعلومة دون المرور على إجراءات بيروقراطية.
    غير أن ما تتجاهله مصلحة الإعلام والاتصال على مستوى الوزارة أنها جمدت عملية إرسال الدعوات لحضور التغطيات الصحفية وحتى البيانات إلى الجريدة وقطعت كل الاتصالات معها سواء عن طريق الهاتف أو الفاكس؛ ما يضع ألف علامة استفهام حول هذا "السلوك اللا اتصالي" الذي يتنافى مع توصيات وزير السكن عبد المجيد تبون الذي طالما كان رحب الصدر فيما يخص الإجابة على أسئلة الصحفيين حتى إن كلفه الأمر ساعات إضافية بعد إتمام نشاطه.
    كما يحرص الوزير على الإجابة والرد على  كل الأسئلة دون استشعار الحرج حتى مع الأسئلة الجريئة. وحاولت "البلاد" الاتصال بالمكلف بالإعلام على مستوى الوزارة أحمد مداني؛ إلا أن هاتفه ظل مغلقا.

    https://www.youtube.com/watch?v=Yztfk4_z-9I





    فيلم كشف المستور - Kashf El Mastoor (كامل - جودة عالية)


    فيلم عربي مصري من إنتاج عام ١٩٩٤ وإخراج عاطف الطيب وتأليف وحيد حامد. من بطولة نبيلة عبيد، فاروق الفيشاوي، يوسف شعبان، شويكار، نجوى فؤاد، عايدة عبدالعزيز، علاء ولي الدين، عزت أبو عوف، حسن كامي.

    قصة الفيلم:
    عملت الغانية سلوى شاهين فى خدمة المخابرات العامة فى اصطياد بعض الشخصيات السياسية مهمة والتوجه بهم لفرق النوم من أجل الحصول على معلومات هامة فى عصر مراكز القوى بالستينات، ثم اعتزلت المهنة المدنسة وتزوجت من أستاذ جامعى وطبيب شهير لتعيش كسيدة مجتمع فاضلة بعد إغلاق صفحة سوداء من تاريخها .. بعد 20 عاما تفاجأ سلوى باستدعاء رئيس الجهاز ليطلب منها القيام بمهمة جديدة ولمرة واحدة مع أحد الدبلوماسيين العرب الذى عرفته على الفراش منذ أكثر من 20 عاما وأصبح سفيرا لبلاده بالقاهرة وصهرا لرئيس هذه الدولة، من أجل الحصول على معلومات جديدة، لكن سلوى ترفض بعد أن اعتزلت الدعارة، فيضغط عليها رئيس المخابرات الجديد بشريط فيديو عن نشاطها السابق ويهددها بتسليم صور منه لزوجها وطلابه وأصدقاءه.. يفاجأ زوج سلوى بطلبها المباغت للطلاق ويمنحها حريتها لتسدد حسابا مع الماضى تبحث سلوى عن المسئول السابق للمخابرات حتى تعثر عليه بعد أن تقابل نماذج عديدة من نساء المخابرات السابقات وقد نالت كل منهن نصيبها وتموت سلوى بأيد مجهولة.
    جلبوها محمّلة بمساعدات للاجئين الصحراوين من إسبانيا
    رجال أعمال يتاجرون في المركبات تحت غطاء "الإنسانية"
    شرع قاضي التحقيق بالغرفة الثانية لدى محكمة الجنح بالسانيا أمس إجراءات المتابعة القانونية في حق رجل أعمال ينحدر من الصحراء الغربية ويتعلق الامر بالمدعو (و-م ا) البالغ من العمر 49 سنة الذي تمت متابعته بجنحة استيراد السيارات تصديرها بعد أن قام ببيع عدد من سيارات الفاخرة التي أحضر فيها المساعدات المادية للاجئين الصحراوين من البوليزاريو بأدرار قبل أن يقوم ببيعها عاصمة الغرب الجزائرية بقيمة مالية فاقت 19 مليار سنتيم. 
    تفاصيل ملف قضية الحال تعود إلى الايام القليلة الماضية عندما أرسل المتابع في ملف الحال مساعدات مادية قام بجمعها من الجمعيات الخيرية الناشطة بإسبانيا على أن يحولها إلى المحتاجين من "البوليزاريو" المتواجدين بالصحراء الجزائرية وتحديدا ولاية أدرار، حيث حمل المساعدات على متن عدد من السيارات الفاخرة من طراز مرسيديس، بيام ورنو التي فاق عددها 11 مركبة ، حيث ولجت إلى ميناء وهران ضمن قافلة المؤونة التي شقت رحلتها إلى أصحابها، ليدخل المشتبه فيه إلى عاصمة الغرب عبر رحلة جوية من مطار اليكانت نحو مطار السانيا الدولي أين سلمت له وثيقة السير بعد أن صرح بضياع جواز سفره، ليشرف على نقل المساعدات قبل أن ينفذ مخططه الرامي إلى بيع المركبات بطريقة غير قانونية، حيث تمكن من عقد جميع الصفقات المالية التي وصلت قيمتها إلى اكثر من 19 مليار سنتيم، ليقرر العودة إلى اسبانيا إلا أنه بدل أن يسلم الوثيقة التي تثبت ضياع جواز سفره سلم لهم الجواز ليتم توقيفه والتحقيق معه ليتضح أنه قام بصفقات تجارية، ليحال على وكيل الجمهورية الذي أمر بإحالة ملفه على التحقيق. وأثناء استجوابه صرح الاخير أنه نسي جواز سفره بإسبانيا وطلب منه إحضاره، أما فيما يخص تجارة المركبات التي عمد إليها تحت غطاء تقديم المساعدات للاجئين الصحراوين من بوليزاريو حاول هذا الأخير مراوغة القاضي من خلال تقديم أدلة واهية ليس لها أي دليل من الصحة ، بيد أن الصفقات المالية التي تم غرامها اتضحت من خلال رقم اعماله الذي وصل إلى 19 مليار سنتيم، ليصدر في حقه أمرا بإيداعه رهن الحبس المؤقت إلى غاية الفصل في ملفه من طرف القاضي في جلسة الاسبوع المقبل. للإشارة شهدت مثل هذه الحيل التي بات يمارسها رجال الاعمال المنضوين تحت غطاء مد يد العون للمحتاجين سواء كان ذلك تحت غطاء جمعيات خيرية أو تقديم مساعدات إنسانية، ارتفاعا محسوسا من حيث قضايا المعالجة حيث سبق أن تطرقت محكمة وهران بحي جمال الدين إلى ملفين تورطت فيهم شبكات إجرامية تقوم بجمع التبرعات بغرض شراء مركبات مسروقة لتنفيذ عمليات التهريب عبر الحدود الغربية، كما نجحت فرقة الأمن على مستوى ولاية وهران من تفكيك شبكات مختصة في سرقة المركبات خلال السداسي الأول من السنة الجارية من تفكيك حوالي 10 عصابات واسترجاع 18 مركبة من أصل 38 مركبة مسروقة. بورحيم حسين



    المحاكم فصلت في 80 قضية جلّها محاولات احتيال و تزوير
    مافيا المال تستولي على عقارات و تهدد المحافظ العقاري برسائل مجهولة معسكر
    كشف رئيس القسم الفرعي للمحافظة العقارية لدائرة المحمدية في ولاية معسكر عن تعرّضه لحملات تهديد و ضغط من طرف من أسماهم بمافيا المال من خلال الرسائل المجهولة التي تحرر من طرف بعضهم و محاولة إلصاقها بجمعيات المجتمع المدني لتوريطهم رغبة منهم في إيهام الرأي العام و حتى السلطات الولائية بوجود ثمة مخالفات أو تجاوزات تحاملا على هذه المؤسسة العمومية، والتي بادر مديرها الولائي بتقديم توضيحات للوزارة الوصية رفعا لكل إلتباس تعمدت مافيا المال تعميمه لأغراض شخصية . 
    و لم يخف تقديمه لإفادات في محاضر أعدتها مصالح أمن دائرة المحمدية تخص بعض حالات التهديد و التزوير تورط فيها بعض محرري هذه الرسائل المجهولة التي تهمه برفضه منحهم قرارات تسوية لفضاءات عقارية يتواجد بعضها داخل الوسط الحضري لمدينة المحمدية . مؤكدا تورط عدد من مافيا المال في قضايا تزوير وثائق عقارية حاولوا إدراجها في ملفات تسوية لدى إدارة القسم الفرعي قبل أن يتبين حيفها و تحييدها و تولي متابعة أصحابها إداريا و قضائيا . المحافظ العقاري ج.شنتوف أوضح أن المحافظة كانت محل خصم في عدد من القضايا أمام المحاكم المختصة في كل من سيق و المحمدية ضد عدد من المدعين بحيازة عقارات حاولوا الإستحواذ عليها بطرق مشبوهة فضلا عن آخرين تم تمكينهم من الإحاطة بها في عهدة محافظ عقاري سابق . و بلغ عدد القضايا التي تم الفصل فيها من طرف محكمتي المحمدية و سيق بنحو 80 قضية حظيت فيها المحافظة بأحكام منصفة و أخرى بعدم الإختصاص نظير توفر المحافظة العقارية على نصوص و تشريعات حالت دون الوقوع في الإحتيال أو التزوير . مضيفا بأن إدارة المحافظة عملت جاهدة على تسوية معظم حالات النزاع التي كانت عالقة قبل نحو 10 سنوات في عدد من البلديات كالعلايمية و المحمدية و غيرهما و تمكين أصحاب العقارات من الظفر بدفاتر عقارية كخطوة تحسب للمحافظة خلال 7 سنوات الأخيرة، موضحا أن حالات التنافي في كثير من القضايا هي صور لعدة محاولات إحتيال على المحافظة بادعاء أحدهم بملكية عقارية دون توفره لعقد إثبات ملكية بحي الصحاورية قبل توليه تقديم شكوى ضد المحافظة التي أنصفت غيره بقوة القانون، إلى جانب حالات مماثلة تضمنت عقارات بعقود وهمية غير مؤسسة قانونا و فصلت المحكمة في أهليتها . و تطرق المحافظ لإشكالية المحطة البرية التي تلقى بشأنها مراسلات أوضح بشأنها أنها لم تخضع للشروط القانونية التي توضح مقاصد الإستفادة إنطلاقا من كون مصالح البلدية كانت قد خرقت كل النصوص القانونية بما أنها تولت بيع قطعة أرضية قبل نحو شهرين من إعداد ملف يتضمن بيع محطة برية و هو مستغرب فيه من حيث التوقيت. فالمرسوم التنفيذي 90/405 المحدد لقواعد إنشاء وتنظيم الوكالات المحلية للتسيير و التنظيم العقاري وضع للحد من الخلل الوظيفي الذي كانت تعرفه الوكالات العقارية البلدية و مابين الولايات المتعددة و الناقصة التأطير ويهدف إلى الإقتناء لصالح الجماعات المحلية جميع البنايات و جميع الحقوق العقارية الموجهة للتعمير ونقل ملكية هذه البنايات والحقوق وفقا للبنود المنصوص عليها في دفتر الشروط. مضيفا بأنه لم يحظ قرار الإستفادة من المحطة كمشروع استثمار بدفتر الشروط، و هو عائق نظرت فيه المحافظة العقارية كشرط يجب توفره . ثم أن أملاك البلدية تنقلت إلى وكالة التسيير بقوة القانون طبقا للمرسوم الذي يتم بموجبه استحداث الوكالة، وهذه الأخيرة هي التي تقوم ببيع أو بالتنازل عن المحطة البرية صاحبة الوصاية عليها عقاريا في صورة اعتراض المحافظ العقاري على بيع قطع أرضية تحاذي موقع المحطة البرية لمستفيدين من بينهم شقيق المحافظ العقاري السابق، وبينما لجأت مصالح الولاية إلى التريث بشأن ما ستسفر عنه الإجراءات القضائية بخصوص وضعية المحطة البرية لنقل المسافرين التي تتواجد بشارع العربي بن مهيدي دون استغلال منذ نحو 14 سنة أي قبل قرار المجلس الشعبي البلدي الذي يمنح التنازل عن تسييرها لأحد الخواص، و بروز ما يتم الإصطلاح عليه ب"الإعتراض" من طرف مديرية الحفظ العقاري التي أوضح ممثلوها بأن وضعية المحطة البرية تعرف تعقيدات إدارية حال دون تحديد طبيعة الإجراء القانوني الذي يتوجب على الإدارة تفعيله بعد تلقي المديرية اعتراضا في صورة مسوّدة صادرة عن المحافظ العقاري بالمحمدية، حمل تفسيرات قانونية و أوضح باعتبار أن المستفيد من قرار التنازل على المحطة البرية لم يحترم دفتر الشروط، والذي لم يتوفر أصلا و قام ببيعها لمستفيد آخر، فالمحافظ العقاري ووفقا لصلاحياته يلغي قرارات قد يؤشر عليها الوالي في حال وجود مخالفة صريحة للقانون، ثم أن الوعاء العقاري لا تتم تجزئته إلى قسمين 13/22 من عموم مساحة المحطة و محيطها بنحو 4000 متر مربع. هذا وتستوجب الإشارة بأن ثمة ما يفترض أن يتوفر لضمان العقد الكامل هو تحصيل رخصة البناء و مخطة البناء و شهادة المطابقة إلى حين إعداد مقرر تسجيل العملية في سياق ما تؤشر عليه المادة 73 بخصوص تسيير المحافظة العقارية . و المرسوم التنفيذي 90/25 الصادر بتاريخ 18/11/1990 المتضمن التوجيه العقاري المعدل و المتمم للأمر رقم 26/95 المؤرخ في 25 ديسمبر 1995 فضلا عن مضمون الفقرة 02 من الجريدة الرسمية رقم 56 الصادرة بتاريخ 26/12/1990 .و أضاف المحافظ العقاري بأن المديرية الولائية تلقت توضيحات في هذا الإطار . اسماعيل خلادي



    semaine culturelle de l’Égypte à Constantine : La grande déception

    Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
    le 19.05.15 | 10h00 Réagissez


    Le public constantinois qui a pris la destination du Zénith, dimanche soir, pour assister à l’ouverture de la semaine culturelle de l’Egypte est revenu bredouille, et surtout déçu, au vu de la maigre participation de la délégation représentant le pays des Pharaons.

    Alors que l’on s’attendait à une présence en force de la culture et du patrimoine de ce pays, l’un des membres fondateurs de la ligue arabe, à l’histoire millénaire et aux traditions culturelles reconnues, l’on n’a eu finalement droit qu’à deux expositions «insignifiantes», ayant occupé à peine une petite partie du pavillon situé à l’intérieur du Zénith.
    Il s’agit d’une exposition de bijoux de Rehab Dessouki, et une autre d’arts plastiques intitulée «Mémoire d’une patrie» de Riham El Shamy. La déception était aussi grande que les Constantinois s’attendaient vraiment à mieux. La seule note positive de cette soirée d’ouverture a été le spectacle offert aux présents en hommage à la défunte Warda El Djazaïria. Une sorte de cocktails des meilleurs chansons de son riche répertoire, interprétées par Dalia Abdelouahab, Issam Mohamed, Ihab Abbes, Tamer Abdennabi et Maroua Hamdi, en présence de la troupe Abdelhalim Noueira, dirigée par Mahmoud Kamel.
    Une prestation du reste mitigée et peu convaincante, face à une salle aux trois quarts vides. Il faut dire surtout que l’annonce à la presse et au public de cette manifestation, programmée pourtant par l’ONCI dans le menu de l’évènement culturel de 2015, a eu lieu dans la journée même de dimanche. Ce qui illustre encore les défaillances criantes en matière de communication dans cet évènement de la culture arabe qui se déroule finalement dans l’anonymat total. Que faut-il attendre enfin de cette semaine culturelle de l’Egypte, dont le programme est des plus pauvres depuis l’entame de l’année de la culture arabe.
    Qu’on en juge : Deux expositions, deux soirées, et des projections de films qui se vendent en DVD sur le marché. Il n’y aura ni théâtre, ni rencontres littéraires, ni même des troupes culturelles et folkloriques d’un pays, pourtant au patrimoine très riche.
    On est même très loin de ce qu’a offert la délégation palestinienne comme animation et activités au mois d’avril, en dépit de toutes les difficultés rencontrées pour rassembler les artistes et hommes de culture éparpillés entre Gaza, la Cisjordanie, les camps de réfugiés, en plus de l’intelligentsia exilée. Mais il parait qu’à peine un mois après son lancement, l’évènement culturel de 2015 commence à perdre de son attrait. Pourtant, l’on nous a promis des merveilles. C’est vraiment dommage.                                                                                    
    Arslan Selmane


    Commune d’Alger-Centre : Une dizaine d’escaliers dégradés seront consolidés

    Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
    le 19.05.15 | 10h00 Réagissez
     
  Les plupart des escaliers à Alger nécessitent d’être consolidés
     Les plupart des escaliers à Alger nécessitent...

    Les travaux permettront de renforcer des escaliers qui ont plus de cent ans d’âge. 

    En vue d’améliorer les déplacements des habitants et d’assurer la sécurité et une meilleure fluidité des piétons, l’APC d’Alger-centre a programmé plusieurs travaux d’aménagement et de remise en état d’escaliers se trouvant dans le territoire de la commune. Ces travaux s’inscrivent dans le cadre du programme d’action de l’APC pour l’année en cours et dans le but de consolider les escaliers qui ont plus d’un siècle d’âge pour la plupart. La première opération sera lancée au niveau du talus des Quatre Canons, du côté du jardin Moulin. «Un montant de 4 millions de dinars est prévu pour le lancement des travaux», précise notre source.
    Il est question également, dans le cadre du même programme, de lancer des travaux de réfection des escaliers se trouvant au chemin Laperlier. «pour l’accomplissement des travaux, l’APC a prévu un montant de 1,8 million de dinars», assure-t-il. Les mêmes travaux de réfection seront lancés également au niveau du boulevard Krim Belkacem et au 107 boulevard Mohamed V, pour un montant de 1,5 million de dinars, «l’entreprise chargée de la réalisation des travaux a été installée au mois d’avril», soutient-il.
    Par ailleurs, la municipalité a prévu, toujours pour cette année, le lancement des travaux de réfection des escaliers sis au numéro 6 Tayen Ikraouene, «l’APC dégagera une enveloppe de plus de 3 millions de dinars», affirme notre source. Les escaliers menant du boulevard Frantz Fanon à la rue des Frères Bellili seront aussi retapés pour un montant qui avoisine les 2 millions de dinars, «l’entreprise a d’ores et déjà été installée», confie-t-il.
    Outre ces travaux, l’APC d’Alger-centre a programmé le lancement des travaux de réfection des escaliers sis à la rue
    Mouzaoui Abdelaziz, vers la rue Mahmoud Bouhamidi au niveau du numéro 33, «l’entreprise a été également installée au mois d’avril», soutient-il. Il est prévu par ailleurs la réhabilitation des escaliers sis à la rue des Frères Benaceur menant à la rue Abdelaziz Mouzaoui, «les travaux nécessitent une enveloppe de plus de 6 millions de dinars», dit-il.
    D’autres travaux portant sur la réfection et la réhabilitation des escaliers seront mis en œuvre, notamment au boulevard Ben Boulaïd vers Asselah Hocine. Les escaliers du boulevard Khemisti, au niveau de l’hôtel Albert 1er, la salle Ibn Khaldoun, ainsi que les escaliers se trouvant à El Idrissi nécessitent d’être consolidés selon les habitants, d’autant plus que la plupart présentent une vétusté qui est à même de compromettre le déplacement des piétons. «En plus des marches qui sont ponctuées d’excavations et de trous, les escaliers sont dépourvus de rampes, ce qui constitue un danger pour les personnes âgées. D’ailleurs, on déplore plusieurs chutes à ces endroits-là», témoigne un habitant du centre-ville.
    Saci Kheireddine

    الأمن يحجز أكثر من 1700 وحدة خمر بسيدي بلعباس


    أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي بلعباس وضع شخصين بالغين من العمر 33 سنة و36 سنة على التوالي رهن الحبس المؤقت لحين محاكمتهما بتهمة حيازة المشروبات الكحولية لغرض المتاجرة فيها. وقائع القضية تعود إلى معلومات وردت إلى فرقة البحث والتحري لأمن ولاية سيدي بلعباس تفيد بوجود شخصين يحضران لترويج كمية من المشروبات الكحولية ليتم ترصد المشتبه فيهما وتوقيف سيارتهما الأولى من نوع بيجو 404 والثانية من نوع هيونداي أكسنت بشارع الذبح وإخضاعهما للتفتيش تم العثور على كمية معتبرة من المشروبات الكحولية موجهة للترويج قدرت في مجملها بـ1713 وحدة خمر. ب. فاطمة 





    حجز كمية معتبرة من المشروبات الكحولية بتيارت
    حجزت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بعين الذهب كمية معتبرة من المشروبات في ساعة متأخرة من عشية أول أمس. وحسب مصادر من الدرك الوطني بأن معلومات مفادها أن أحد الأشخاص يقوم ببيع المشروبات الكحولية بأحد الأودية بالخرجة الجنوبية لبلدية عين الذهب، على إثرها تم تشكيل دورية وتنقل إلى عين المكان، أين تم توقيف المسمى ق.خ وبعد تفتيش المعني عثر بحوزته على سلاح أبيض من الصنف السادس (خنجر) وتم العثور على المشروبات الكحولية. وبعد التحقيق صرح أنه قام بشرائها من عند المسمى (ص) دون توضيحات أخرى، حيث قام هذا الأخير برمي المشروبات ولاذ بالفرار، على إثرها تم تسليم المشروبات الكحولية إلى مديرية أملاك الدولة بالسوقر مع توقيف ق.خ وتقديمه أمام النيابة . غزالي جمال 




    إحصاء 12 ألف مستفيد من قفة رمضان لهذا العام
    أحصت بلدية وهران 12 ألف شخص معوز سيستفيدون من قفة رمضان لهذا العام التي رصد لها مبلغ مالي يقدر بـ45 مليون دينار، مع العلم أنه تم لغاية اليوم تسجيل 1005 شخص معوز حسب ما كشف عنه أمس المكلف بالإعلام على مستوى البلدية من خلال حديثه لليومية والرقم مرشح للارتفاع خلال الأيام القادمة، إذ وبعد ضبط القائمة النهائية للمستفيدين ستشرع القطاعات الحضرية التابعة للبلدية في توزيع القفة خلال الأسبوع الذي يسبق الشهر الفضيل بإشراك مصالح الأمن في العملية لتفادي حدوث أي تجاوزات. 

    وفي السياق، تم لحد الساعة إحصاء 650 شخص مستفيد بالقطاع الحضري الأمير، 875 شخص بالقطاع الحضري سيدي الهواري، 894 معوز بالقطاع الحضري بلاطو، 964 معوز بالقطاع الحضري الصديقية، 912 معوز بالقطاع الحضري المقري، 959 معوز بالقطاع الحضري ابن سينا، 830 معوز بالقطاع الحضري الحمري، 863 معوز بالقطاع الحضري العثمانية، 1674 معوز بالقطاع الحضري البدر، فضلا عن إحصاء 870 عائلة معوزة بالقطاع الحضري بوعمامة و130 عائلة أخرى بالمنزه. وأشار المكلف بالإعلام، إلى أن القفة هاته ستحوي كافة المستلزمات الضرورية الخاصة بتحضير الأطباق خلال الشهر الفضيل من سكر، دقيق، طماطم، كسكس، أرز، زيت وكذا مواد أخرى ستحويها القفة المقدرة قيمتها بـ4 آلاف دينار جزائري. وأكد المتحدث بأنه تم التحقق من بيانات المستفيدين لتفادي حدوث التجاوزات التي أسالت الكثير من الحبر خلال الشهر الفضيل المنقضي وذهب ضحيتها عدد كبير من مستحقيها، خاصة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم إقصاؤهم من الاستفادة منها رغم أحقيتهم بها وأكد بأن أصحاب البطاقات لهم الأولوية في الحصول على القفة وهذا تنفيذا لتعليمات والي الولاية السيد عبد الغني زعلان الذي شدد على ضرورة ذهاب الإعانة المخصصة للبلديات التي هي بحاجة إليها والحرص على الشفافية في توزيع القفف واختيار الممولين والتأكيد على توزيعها قبل حلول شهر رمضان، كما اقترح الوالي إنشاء لجنة مصغرة لمراقبة نوعية المواد الغذائية تضم ممثلين عن مديرية التجارة وكذا ممثلين عن مديرية النشاط الاجتماعي في كل بلدية وهذا لحماية صحة المستهلك. ق. أمينة


    مسلم تشدد على وصول المساعدات لأهلها و تحذر المتلاعبين
    ثمانية ملايير دينار لـ1.7 مليون فقير
    كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة �مونيا مسلم� خلال لقاء مع إطارات القطاع أن التقييم التقديري للغلاف المالي المخصص لتمويل علمية التضامن خلال شهر رمضان 2015 لهذه السنة يقدر بأكثر من 8 ملايير دج ستوزع في شكل مساعدة لـ1,7 مليون شخص محتاج. وتشمل هذه القيمة إسهامات الكثير من الأطراف على غرار وزارة التضامن والجماعات المحلية و صندوق الزكاة والهلال الأحمر الجزائري، إضافة إلى إسهام المانحين على حد قولها. 

    ولدى تأكيدها على أن إسهام وزارة التضامن تجاوز 700 مليون دج، فقد ركزت الوزيرة على أهمية الشفافية في تسيير هذا المبلغ حتى تصل هذه المساعدات، وفي الوقت المناسب للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة لها. كما صرحت الوزيرة مخاطبة المسؤولين المركزيين والجهويين بالقطاع قائلة:� أنتظر منكم وبالتنسيق مع اللجان الولائية والجمعيات المحلية اتخاذ الإجراءات الضرورية بشكل يسمح بإيصال هذه المساعدة للأشخاص المحتاجين قبل حلول شهر رمضان�. وعليه، فقد دعت مسلم الحضور إلى استخلاص الدروس من التجارب السابقة لتصحيح الأخطاء التي تكون قد حصلت في الماضي في توزيع المساعدات على المحتاجين. كما أعطت الوزيرة توضيحات حول الإبقاء على الإجراء المتعلق بـ� قفة رمضان�، معتبرة أنه من غير المناسب اللجوء إلى الصكوك البريدية، لاسيما وأن أغلبية هذه الشريحة من المحتاجين لا تتوفر على الوسائل التي تسمح لها بالاستفادة من هذه المساعدة عن طريق الصك البريدي. من جهة أخرى، أشارت نفس المسؤولة إلى أن هذه العملية التي يشارك فيها كل من الهلال الأحمر الجزائري والكشافة الإسلامية الجزائرية ستنم في احترام كرامة الجزائريين من خلال تلقي هذه المساعدات. وبخصوص عملية التضامن المتعلقة بتنظيم مخيمات لفائدة أطفال العائلات المعوزة، أوضحت الوزيرة أن أكثر من 7000 طفل من جنوب الوطن والهضاب العليا معنيون بها، كما أضافت تقول:� نحن على مقربة من فصل الصيف الذي نعتزم خلاله إعطاء الابتسامة لأكثر من 7000 طفل من العائلات المعوزة من منطقتي جنوب الوطن والهضاب العليا سيستفيدون من هذه المخيمات التي ننوي إقامتها على مستوى 14 ولاية ساحلية�. في هذا الشأن، صرحت المسؤولة الأولى عن القطاع أن غلافا ماليا تفوق قيمته 200 مليون دج خاص بالصندوق الخاص للتضامن الوطني تم رصده لهذه العملية. وفيما يتعلق بالتضامن الوطني الذي سيتم من خلال تسليم مجموعات من الأدوات المدرسية للتلاميذ المعوزين، أشارت الوزيرة إلى تخصيص مساعدة تفوق قيمتها 800 مليون دج خلال الدخول المدرسي 2015-2016 .

    نتيجة ضعف الإنارة العمومية وغيابها بالشوارع الكبرى
    الباهية تستقبل ضيوفها بالظلام الدامس
    عاد الظلام ليخيم مجددا على أحياء وشوارع وهران محولا بهاء الولاية إلى دوار بكل المقاييس ومهددا في الوقت نفسه بإفساد موسم الاصطياف الذي لم تعد تفصلنا عنه سوى أيام فقط والسبب راجع حسب ما أكده لنا عدد من المواطنين الذي استجوبناهم إلى غياب الإنارة العمومية وضعفها في مناطق كثيرة وهو ما أثار علامات السخط والاستياء من طرف سكان الباهية، لاسيما العمال منهم الذين يكونون منهمكون في العثور على وسيلة نقل للعودة لمنازلهم نفس الشيء يتكرر مع الطلبة المقبلين على امتحانات نهاية السنة، الذين يتفاجأون بعد خروجهم من مراكز الدعم والدروس التدعيمية بالظلام الدامس الذي يجعلهم عرضة لقطاع الطرق، خاصة الفتيات منهم. 

    حيث رغم صرف الملايير على مشاريع الإنارة، إلا أنها لم توف الغرض المنشود، والخوف كل الخوف من استقبال ضيوف مهرجان وهران للفيلم العربي بهاته المعطيات المشينة. من جهتها، أفادت مصادر من بلدية وهران أن سبب هذا الضعف راجع إلى أيادي التخريب والنهب التي وجدت غايتها في الاستحواذ على أجهزة الإنارة، لاسيما ما تعلق بالبطاريات والأسلاك النحاسية وحتى الكوابل لإعادة بيعها في السوق السوداء، بدليل أنه يتم تسجيل شهريا ما بين 10 إلى 15 عملية سرقة، مما يكلف الخزينة العمومية الملايير، علما أن سرقة واحدة يكلّف 40 ألف دج وأكثر وهو ما يتطلب تشديد الرقابة وتكثيف دوريات الأمن عبر المناطق المستهدفة بشكل مستمر لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، تضيف نفس المصادر. صادق.ف


    بمجرد فتحهم الباب يرشهم بغاز مسيل للدموع للقيام بجرمه
    شرير في صفة متسول يعتدي على من أحسنوا إليه بوهران
    التمست نهار أمس النيابة العامة بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران تشديد العقوبة في حق شاب في الثلاثين من عمره يمتهن حيل النصب والاحتيال لتنفيذ اعتداءاته على ضحاياه منتحلا بذلك صفة متسول، حيث راح ضحية أعماله العديد من الضحايا، من بينهم سيدة ومسن اعتدى عليهما وجردهما من مصوغات تقارب قيمته المالية الـ100 مليون سنتيم، إلى جانب السطو على مبلغ مالي قدره 10 ملايين سنيتم، حيث سبق وأن أدانته المحكمة الابتدائية بعقوبة 18 شهرا حبسا نافذا ومتابعته بتهمة الاحتيال والنصب والسرقة بالعنف. 

    ظروف القضية تعود إلى شهر مارس المنصرم، أين تقدم إلى عناصر الأمن بحي النخيل ضحيتين لإيداع شكوى مفادها تعرضهما إلى الاعتداء من طرف شاب ادعى عليهما أنه متسول ووالدته بحاجة إلى إجراء عملية جراحية لمعاناتها من داء السرطان، ليقوم وبمجرد فتح الضحيتين له باب المنزل برشهما بغازات مسلية للدموع، وتجريد الضحية الأولى من مصوغات بقيمة 100 مليون سنتيم، ويجرد الضحية الآخر المسن من مبلغ مالي قدره 10 ملايين سنتيم تحت طائلة التهديد بطعنه. حينها باشرت عناصر الأمن تحريات معمقة حول القضية، حيث تمكنت في ظرف وجيز من تحديد هوية الفاعل استنادا على صحيفة سوابقه القضائية كونه معتاد على الاحتيال والنصب، أين تم توقيفه واقتياده إلى التحقيق، أين اعترف المتهم بالأفعال الموجهة. كما بينت التحريات أن المتهم الماثل في قضية الحال ينتحل صفة متسول ويختار الشقق والأحياء الراقية بإقليم الولاية مقدما نفسه للحراس بأنه يود الصعود إلى الضحايا بأمر منهم مثلما فعل مع الضحية الأولى القاطنة بحي النخيل، حيث توجه إلى الحارس سائلا إياه على من يقطن بالفيلات. وبمجرد استغلال سذاجة الحارس بذكر اسمها حتى يدعي أنه مدعو من طرفها لتقديمها مساعدة مالية له لغرض جمع مبلغ مالي لكي تتمكن والدته من إجراء عملية جراحية لإصابتها حسبه بمرض السرطان، حيث تمكن من الصعود إلى شقتها بالفيلات. وبمجرد فتحها له الباب حتى أقدم على رشها بالغاز المسيل للدموع. وبعد إغمائها، قام بتجريدها من قلادة مرصعة باللؤلؤ تقارب قيمتها المالية 100 مليون سنتيم، ولاذا بالفرار. وهكذا فعل مع مسن يقطن بجوارها، مجردا إياه من مبلغ مالي قدره 10 ملايين سنتيم بعد الاعتداء عليه. في جلسة المحاكمة، حاول المتهم إنكار التهم الموجهة له، متراجعا عن اعترافاته الأولية أمام قاضي التحقيق، إلا أن الضحايا تمكنوا من التعرف عليه، كما طالب دفاعه بتخفيض العقوبة في حق موكله. صفي.ز

    كواعب بيكاسو

    اكتشف جزائريون أن بيكاسو استدرج كواعبهم إلى تكعيبيته فاشتعلوا غضبا: كيف لهذا المصاب بمسّ شيطاني أن يعبث بنسائنا ، وكيف له أن يكشف نهودهن على هذا النحو السافر؟
    الاكتشاف جاء بعد ستين سنة من تكعيب بيكاسو لنساء دولاكروا المطمئنات في مخدعهن، ومناسبته، بيع لوحة الفنان الاسباني في المزاد بدار عرض نيويوركية والذي أثار غضبا بأثر رجعي. وحدها قناة «فوكس فايف» (السلفية) الأمريكية شعرت بحجم الأذى الذي لحق بالشرف الرفيع فعمدت إلى تغطية النهود في الصور التي بثتها عن اللوحة!
    قطاع آخر من الجزائريين اعتبر اللوحة إرثا وطنيا لأنها تحمل كلمة الجزائر في اسمها، وربما نسج كثيرون على مزحة سوداء رفيعة أطلقها الكاتب مهدي براشد حين نصح كبير مقاولي الجزائر بتصحيح زلة لسانه عن نساء الجزائر في الصين بشراء لوحة نساء الجزائر من نيويورك.
    دعوات كثيرة “لاسترجاع” اللوحة أطلقت وانخرط في الجدل حتى بعض الفنانين الذين يعرفون حق المعرفة “سوق الفن” في الجزائر ويعرفون فضائل «جامعي الأموال» في هذا البلد.
    ويحيل هذا الجدل إلى مستوى مأساوي في تعاطي الجزائريين مع المسائل الفنية، فما تم بيعه في نيويورك هو عمل فني لفنان عالمي وليس “نساء الجزائر” هن من تم بيعهن في المزاد، و بيكاسو ليس جزائريا ولوحته ليست جزائرية ولم تنجز في الجزائر.
    وكان الأحرى أن يثار النقاش حول أعمال فنية أنجزت في الجزائر لفنانين عالميين وتم تهريبها أو نهبها من طرف تجار وسماسرة لا يعرفون من هذه الأعمال سوى قيمتها المالية، كما حدث للوحات إتيان ديني، أو كما حدث للوحات بلدية سكيكدة الذي كاد حريق أن يأتي على ما تبقى منها قبل ست سنوات لتنتبه وزارة الثقافة وتصنفها كتراث وطني، وتحدثت الكثير من المصادر عن ضياع عدد من الآثار الفنية التي جمعتها زوجة رئيس البلدية الشهير في العهد الاستعماري بول كيتولي.
    ومن الغرابة أن نطلب من أصحاب المال دخول السوق الفنية في بلد كالجزائر يفتقد إلى بورجوازية حقيقية، ولا يعرف الأثرياء فيه من الإنفاق على الفن سوى “التبراح» في الملاهي. ولا تنخرط مؤسساته في دعم الفن بشراء أعمال بصورة دائمة وشفافة.
    ملاحظة
    من الصعب إقناع الغاضبين المأزومين أن لوحة بيكاسو بيعت ب179 مليون دولار لأنها تحمل توقيعه وليس لأنها تحمل ما أخفته «فوكس 5».
    سليم بوفنداسة



    بمجرد فتحهم الباب يرشهم بغاز مسيل للدموع للقيام بجرمه
    شرير في صفة متسول يعتدي على من أحسنوا إليه بوهران
    التمست نهار أمس النيابة العامة بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران تشديد العقوبة في حق شاب في الثلاثين من عمره يمتهن حيل النصب والاحتيال لتنفيذ اعتداءاته على ضحاياه منتحلا بذلك صفة متسول، حيث راح ضحية أعماله العديد من الضحايا، من بينهم سيدة ومسن اعتدى عليهما وجردهما من مصوغات تقارب قيمته المالية الـ100 مليون سنتيم، إلى جانب السطو على مبلغ مالي قدره 10 ملايين سنيتم، حيث سبق وأن أدانته المحكمة الابتدائية بعقوبة 18 شهرا حبسا نافذا ومتابعته بتهمة الاحتيال والنصب والسرقة بالعنف. 

    ظروف القضية تعود إلى شهر مارس المنصرم، أين تقدم إلى عناصر الأمن بحي النخيل ضحيتين لإيداع شكوى مفادها تعرضهما إلى الاعتداء من طرف شاب ادعى عليهما أنه متسول ووالدته بحاجة إلى إجراء عملية جراحية لمعاناتها من داء السرطان، ليقوم وبمجرد فتح الضحيتين له باب المنزل برشهما بغازات مسلية للدموع، وتجريد الضحية الأولى من مصوغات بقيمة 100 مليون سنتيم، ويجرد الضحية الآخر المسن من مبلغ مالي قدره 10 ملايين سنتيم تحت طائلة التهديد بطعنه. حينها باشرت عناصر الأمن تحريات معمقة حول القضية، حيث تمكنت في ظرف وجيز من تحديد هوية الفاعل استنادا على صحيفة سوابقه القضائية كونه معتاد على الاحتيال والنصب، أين تم توقيفه واقتياده إلى التحقيق، أين اعترف المتهم بالأفعال الموجهة. كما بينت التحريات أن المتهم الماثل في قضية الحال ينتحل صفة متسول ويختار الشقق والأحياء الراقية بإقليم الولاية مقدما نفسه للحراس بأنه يود الصعود إلى الضحايا بأمر منهم مثلما فعل مع الضحية الأولى القاطنة بحي النخيل، حيث توجه إلى الحارس سائلا إياه على من يقطن بالفيلات. وبمجرد استغلال سذاجة الحارس بذكر اسمها حتى يدعي أنه مدعو من طرفها لتقديمها مساعدة مالية له لغرض جمع مبلغ مالي لكي تتمكن والدته من إجراء عملية جراحية لإصابتها حسبه بمرض السرطان، حيث تمكن من الصعود إلى شقتها بالفيلات. وبمجرد فتحها له الباب حتى أقدم على رشها بالغاز المسيل للدموع. وبعد إغمائها، قام بتجريدها من قلادة مرصعة باللؤلؤ تقارب قيمتها المالية 100 مليون سنتيم، ولاذا بالفرار. وهكذا فعل مع مسن يقطن بجوارها، مجردا إياه من مبلغ مالي قدره 10 ملايين سنتيم بعد الاعتداء عليه. في جلسة المحاكمة، حاول المتهم إنكار التهم الموجهة له، متراجعا عن اعترافاته الأولية أمام قاضي التحقيق، إلا أن الضحايا تمكنوا من التعرف عليه، كما طالب دفاعه بتخفيض العقوبة في حق موكله. صفي.ز

    الأمين الولائي للإيجيتا وعدهم بتسوية مشاكلهم في ظرف شهر 
    عمال ترامواي وهران يستأنفون العمل
    استأنف أمس عمال الترامواي عملهم بعد إضراب وشل في حركة الترامواي دام 17 يوما كاملا، حيث عادت كل عربات الترامواي إلى العمل، كما تم فتح شبابيك بيع التذاكر، وعودة أعوان المراقبة إلى مناصبهم، وهو ما أثلج صدور ركاب هذه الوسيلة الحضرية التي سبق وأن شهدت فوضى عارمة وسط ركوب مجاني، وضغط، وطول انتظار بالمحطات من منطلق الخدمة الدنيا التي سار عليها الترامواي لأزيد من أسبوعين كاملين. 

    وفي هذا الشّأن، كشف الأمين العام لنقابة العمال �صام محمد� للوصل أن هناك زهاء 700 عامل من سائقين وأعوان بيع التذاكر وأعوان مراقبة وأعوان أمن قد عادوا كلهم إلى مقاعد العمل بعد تدخل الأمين الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين إيجيتيا بوهران �جطو عبد القادر� الذي وعد العمال بالتدخل لحسم مشاكلهم، وتبليغ مطالبهم التي شنوا لأجلها إضرابهم منذ الفاتح من شهر ماي الجاري تنديدا بتدخل الوصاية، وحسم مطالبهم المتمثلة في تعويض الساعات الإضافية، وتقليص ساعات العمل أسبوعيا من 48 ساعة إلى 40 ساعة. في حين، وعد الأمين الولائي للإيجيتا جميع العمال بحسم مشاكلهم في ظرف لا يتعدى شهرا كاملا، في حين أكد نائب الأمين العام لنقابة عمال الترامواي أنهم ينتظرون عودة المدير العام للترامواي الذي غاب أمس عن العمل بسبب تنقله إلى العاصمة في ظروف عمل لفتح الحوار، وتسليط الضوء على مطالبهم التي لا تزال معلقة أمام وعود �سيدي السعيد� الذي تدخل بالعاصمة، والأمين الولائي الذي تولى عنه المهمة للوقوف على حجم مشاكل العمال الذين شنوا إضرابا مفتوحا مرفوقا بمسيرة حاشدة شهدتها الولاية في غضون الأسبوع الماضي، وحاول تكرار المحاولة التي باءت بالفشل وكللت بعودتهم إلى مناصب عملهم في انتظار تجسيد وعود الايجيتا وتدخل الوصاية للوقوف على مطالبهم ومشاكلهم التي دخلوا لأجلها في إضراب، وتوقفوا عن العمل، غير أنهم عادوا أدراجهم، في انتظار ما ستسفر عنه هيئة الاتحاد العام للعمال الجزائريين التي وقعت حضورها أول أمس خلال عقد الجمعية العامة الخاصة بالعمال. ك بودومي


    نيابة العامة التمست في حق المتهم 3 سنوات سجنا نافذا
    يؤسس إمبراطورية تزوير العقود داخل مسكنه بوهران
    التمست نهار أمس النيابة العامة بمحكمة الاستئناف لدى مجلس قضاء وهران تأييد الحكم السابق الحكم السابق الصادر في حق كهل يمتهن حيل النصب والاحتيال، حيث أوقع بالعشرات من الضحايا والقاضي بإدانته بعقوبة 3 سنوات حبسا نافذا بضلوعه في إحدى قضايا التزوير واستعمال المزور، حيث قام هذا الأخير بتحويل منزله إلى ورشة لنسخ عقود مزورة متمثلة في البطاقات الرمادية، وعقود الملكية الخاصة بالمنازل، علما أن المتهم يمتهن مهنة التزوير ومحترف في هذا المجال بالرغم من مستواه الدراسي لا يتعدى السابعة أساسي، حيث توبع بتهمة الاحتيال والنصب والتزوير والاستعمال المزور في محرارات رسمية، آخر ضحية له كان مواطن سلبه ما يزيد عن الـ200 مليون سنتيم مقابل بيعه شقة ملك لمغترب بعقد مزور. 

    تفاصيل القضية تعود إلى مارس الفارط، حين تقدم أحد الضحايا إلى مركز الأمن بحي إيسطو لإيداع شكوى ضد شخص وقع في مصيدة دروبه الاحتيالية نصب عليه، واستولى على مبلغ 200 مليون، إذ تبين من مجريات القضية أن الضحية المنحدر من ولاية تبارت أقدم على شراء شقة بحي يغمرا سن، حيث قام السمسار بالتواطؤ مع المتهم الحالي بتزوير العقد حتى تتسنى لهم الفرصة ويتقاسمان المبلغ، وهو ما حصل فعلا. وعند عملية البيع التي جرت بطريقة عرفية كون السمسار اقترح على الضحية اسم شخص سيسهل عليه عملية الاكتتاب بدون أي مقابل وفي ظرف وجيز باعتباره يعرفه. وقتها تقبل الضحية الفكرة، وتسلم عقده الذي هو في الواقع مزور، علما أن السمسار سبق وامتثل أمام المحكمة وحكم عليه بـ 4 سنوات حبسا نافذا، فيما كان المتهم الحالي في حالة فرار. وقد تفطن الضحية لعملية التزوير التي طالته هذا بعد ذهابه إلى البنك، حيث حاول رهن العقد للاستفادة من قرض ليخبروه أن العقد الذي بحوزته مزور، كما أن المسكن الذي يود شراءه هو لشخص مغترب بفرنسا، ومن ثم بدأ البحث، ليتم القبض على السمسار الذي اعترف على شريكه في القضية. وعند تفتيش منزله، عثر على معدات للتزوير من آلة ناسخة، بالإضافة إلى وثائق تبين من خلال الخبرة أنها مزورة كالبطاقات الرمادية وغيرها من الوثائق الإدارية. وبعد إلقاء القبض على المتهم الذي لاذا بالفرار إلى مدينة سطيف، اعترف بالأفعال المنسوبة إليه وعملياته في التزوير، مصرحا أنه كان يعمل بالتنسيق مع المتهم السمسار الذي كان يتولى جلب الضحايا له، وهو من يقوم بتزوير العقود، كما طالبت هيئة الدفاع بتخفيض العقوبة في حق موكليهم. صفي.ز

    فيما أصيب مرافقه بحروق بالغة بسيدي بوجنان
    قافلة من الحمير تتسبب في موت �حلاب� حرقا بتلمسان
    خلّف أمس حادث مرور خطير وقع على مستوى الطريق الرابط بين سيدي بوجنان وباب العسة بالقرب من الحدود الجزائرية المغربية بتلمسان، وفاة شخص متأثرا بحروق بالغة وإصابة مرافقه بحروق من نفس الدرجة بعد حريق شب بالمربية التي كانا على متنها. 

    المصادر التي أوردت الخبر ذكرت أن سبب وقوع الحادث يتمثل في اصطدام المركبة التي كانت محملة بكمية معتبرة من الوقود المهرب إلى المغرب اصطدمت بقافلة من الحمير كانت في طريقها إلى نفس الوجهة ومحملة هي أيضا بكميات كبيرة من نفس المادة السريعة الالتهاب، الأمر الذي أحدث انفجارا قويا، راح ضحيته الشاب الذي يبلغ 19 سنة من عمره، فيما أصيب مرافقه بحروق استدعت نقله على جناح السرعة إلى مستشفى مدينة تلمسان، أين يرقد حاليا بمصالح العناية المركزة. هذا والتهمت النيران 4 حمير كانوا يحملون الوقود المهرب على ظهورهم وكادت النيران أن تتسبب في ما لا يحمد عقباه لولا التدخل السريع لأفراد الحماية المدنية الذين طوقوا برفقة مصالح الدرك الوطني المكان وتمكنوا من السيطرة على الحريق. هذا وفتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا للوقوف على ملابسات الحادث المؤلم. وتشهد المنطقة تصعيدا جليا لعمليات تهريب الوقود نحو البلد الجار المغرب بالرغم من الإجراءات الردعية التي اتخذتها الدولة الجزائرية، غير أن نشاط الحلابة يبقى رائجا في تلك المنطقة بالذات، حيث باتوا يبتكرون الطرق والحيل للإفلات من أعين الرقابة، تلك الطرق التي تنتهي في بعض الأحيان بمأساة مثل تلك التي حدثت أمس.











    لجنة إنقاذ شبيبة القبائل تدعو إلى اعتصام سلمي: رحيل حناشي وأعضاء مكتبه على رأس المطالب


    دعا أمس أعضاء لجنة إنقاذ شبيبة القبائل، الأنصار ومحبي الكناري إلى اعتصام سلمي أمام ملعب أول نوفمبر لمساندة الفريق خلال لقائه الأخير على أرضية ميدانه، ومطالبة الرئيس محند الشريف حناشي وأعضاء مكتبه المسير بالرحيل.
    وقال أعضاء اللجنة الذين عقدوا أمس اجتماعا في قاعة الحفلات عزام بمدينة تيزي وزو، للنظر في الوضعية التي آلت إليها شبيبة القبائل خلال الفترة الأخيرة، أن الرئيس الحالي للشبيبة محند شريف حناشي الذي يصرح في كل مرة باستقالته من رئاسة الشبيبة، لن يسمحوا له بالعودة مجددا لزعامة النادي، وقالوا أنه لا يهمهم من سيسير الفريق مستقبلا، وما يهمهم أكثر هو أن يكون بين أيادي آمنة بإمكانها أن تعيد له بريقه الذي كان عليه سابقا، مضيفين بأنه حان الأوان لمتابعة تطورات أزمة فريق شبيبة القبائل، ومساندة المناصرين في مطلبهم برحيل الرئيس محند شريف حناشي.
    الاجتماع الذي غاب عنه جمال مناد وعز الدين آيت جودي، حضره عدد من قدامى لاعبي شبيبة القبائل أمثال صادمي عبد الحميد و عياش فريد و عبد السلام كمال و إلياس آزري، إلى جانب المناصرين الذين حضروا إلى قاعة الاجتماع التي اكتظت بهم وجدد هؤلاء دعوتهم إلى رحيل حناشي، وتنازله عن تسيير شؤون الفريق، قبل التفكير في كيفية إعادة ترتيب أمور بيت الشبيبة.وقال أعضاء اللجنة أن تضامن كل المناصرين بإمكانه أن يمكنهم من إحداث التغيير وإنقاذ الفريق من السقوط إلى القسم الثاني و إبعاد حناشي من الرئاسة.
    وصرح اللاعب السابق لشبيبة القبائل مولود عيبود للنصر على هامش الاجتماع أنه سيساند جميع الحلول التي يقترحها قدامى لاعبي الشبيبة، خاصة ما يتعلق برحيل حناشي وإحداث التغيير، لأنه لا يمكنه مواصلة المشوار كما هو عليه الآن، «فريق الشبيبة يجب أن يكون أفضل من ذي قبل، الشبيبة شرفت الكرة الجزائرية وكانت أفضل مثال في كرة القدم على المستوى المحلي أو الإفريقي»، رافضا الوضعية التي آلت إليها الشبيبة مرجعا السبب إلى سوء التسيير، ومتهما حناشي بالوقوف وراء ذلك وقال أنه خلال الموسم الحالي تم استقدام أربعة مدربين، والأدهى من ذلك أنهم أجانب مبديا تفاؤله بعودة الفريق إلى ما كان عليه عندما كان يحمل المشعل.
    وقالت اللجنة في بيان وزعته بالقاعة أن شبيبة القبائل التي كانت لعدة سنوات تصنع أفراح الجزائريين، لم يسبق لها وأن عرفت موسما أسوأ من الحالي.
    واتهمت اللجنة في بيانها الرئيس الحالي للشبيبة محند شريف حناشي بالوقوف وراء الأزمات التي تحدث للشبيبة، داعية جميع المناصرين والمتعاطفين مع الشبيبة إلى التمسك بفكرة رحيل حناشي من الفريق، من أجل إنقاذ الشبيبة من الخطر الذي يتربص بها.
    سامية إخليف

    اتهموا المسيرين برفع الأرجل أمام المولودية: أنصار يمنعون لاعبي السنافر من التدرب و يطالبون برحيل بن طوبال


    أقدمت مجموعة من أنصار السنافر على منع اللاعبين من التدرب عشية أمس، احتجاجا على النتيجة المسجلة أمام مولودية الجزائر، حيث اتهموا المسيرين برفع الأرجل من أجل السماح للفريق المنافس بالعودة إلى العاصمة بنقطة النجاة.
    وجدد أنصار الشباب الذين تواجدوا بملعب بن عبد المالك أمس، مطالبهم برحيل المدير العام عمار بن طوبال، خاصة وأنه لم يعد يلقى الإجماع لديهم، معتبرين إياه من أسباب فشل الشباب هذا الموسم.
    ولم تتوقع عناصر الشباب أن يكون غضب الأنصار قويا، خاصة وأن الفريق لم تعد تفصله عن ضمن البقاء سوى نقطة واحدة، ولكن توقعات رفاق الحارس سي محمد سيدريك سقطت كلها في الماء، على اعتبار أن عدد الأنصار الغاضبين قد قارب 200 مشجع، وكلهم كانوا يطالبون بالحصول على تفسيرات حول ما حدث أمام المولودية.
    وكان المناجير العام طارق عرامة الوحيد الحاضر في التدريبات من جانب المسيرين، حيث لم يجد الأنصار الغاضبين غيره من أجل الحديث معه حول ما يحصل في الشباب هذا الموسم، ولقد أجابهم عرامة كعادته على جميع التساؤلات، خاصة وأن المدير العام قد واصل تغيبه عن التدريبات، حيث تواجد أمس بالعاصمة.
    يأتي هذا في الوقت الذي طالبت فيه الجماهير بالتحدث مع الطاقم الفني واللاعبين، حيث حاولوا الحصول على توضيحات حول أسباب النتيجة السلبية، كما أمروا الجميع بإخلاء ملعب بن عبد المالك، على اعتبار أنهم لن يسمحوا لهم بالتدرب، قبل أن يتم الاستجابة لجميع مطالبهم.
    بالمقابل ردد الأنصار العديد من العبارات المناهضة لبن طوبال، كما جددوا مطالبهم بضرورة رحيله الفوري، خاصة وأنه فشل في الوفاء بالوعود التي قطعها لهم في العديد من المناسبات.

    براتشي:» لم أفهم ماذا يحدث في الشباب ؟ «

    أبدى مدرب السنافر استغرابه لما يحدث في الفريق عقب إيقاف الحصة التدريبية لعشية أمس، وقال في تصريحات للنصر:» لم أفهم ماذا حدث في شباب قسنطينة، ولماذا كل هذه الاحتجاجات، نحن مقبلون على مواجهتين مصيريتين، كما أننا قدما كل ما نملك في المواجهات الأخيرة، ولا أعتقد بأنني بخلت على فريقي بشيء”.
    وواصل براتشي حديثه:” تنتظرنا مباراة مهمة هذا الأسبوع، وأتمنى أن نعود إلى التدريبات سريعا، خاصة وأننا لن نسمح للفريق المنافس بالاحتفال باللقب أمامنا».
      وكان المدير العام لشركة السنافر الاحترافية عمار بن طوبال، لمح لإمكانية رحيله عن الشباب مع نهاية الموسم الكروي الجاري، خاصة بعد أن تعالت الأصوات المطالبة بمغادرته، ولعل آخرها عقب مباراة مولودية العاصمة.
    وجاءت آخر تصريحات المدير العام بخصوص مستقبله أمس الأول، عندما أشار إلى إمكانية إعلان استقالته بعد مباراة شبيبة القبائل لحساب الجولة الأخيرة :»80 بالمائة أنا مستقيل بعد مباراة شبيبة القبائل و20 بالمائة الأخرى بيد الأنصار و مسؤولي طاسيلي، حيث لن يكون بإمكاني الرحيل دون معرفة رأيهم في الموضوع، خاصة وأنهم أصحاب الفريق والقرار فيه».
    وفي السياق ذاته وصف بن طوبال تجربته مع شباب قسنطينة لمدة أكثر من سنة بالصعبة، حيث قال:»صراحة ما عشته في شباب قسنطينة كمدير عام لم يكن بالأمر السهل، حيث كانت مأموريتي صعبة للغاية، خاصة وأنني لم ألق المساعدة، على العموم لقد جئت للشباب حبا في هذا النادي، ومن أجل مساعدته وليس لأي شيء آخر».
    كما تحدث بن طوبال في تصريح صحفي عن المواجهة المقبلة التي تنتظر السنافر أمام المتصدر وفاق سطيف، أين رجع إلى لقاء الذهاب بملعب الشهيد حملاوي، حيث أقر بأن الهزيمة التي مني بها رفقاء سيدريك آنذاك تحوم حولها الكثير من الشكوك، وأكثر من ذلك فقد كشف المدير العام أن إهدار النقاط الثلاث في تلك المواجهة، كان بداية دخول أصحاب الزي الأخضر والأسود النفق المظلم:» الجميع يتذكر الطريقة التي انهزمنا بها أمام الوفاق في لقاء الذهاب، لقد كنا أحسن منهم على جميع الأصعدة، إلا أن بعض العوامل حددت النتيجة النهائية للقاء، ولا أريد الخوض فيها كثيرا لأنها تؤلمني».

    التنقل إلى سطيف يوم اللقاء ومنحة خاصة بنقاط رابطة الأبطال

    من جهة أخرى تعتبر إدارة النادي العودة بالنقاط الثلاث في مباراة الوفاق السطايفي أمرا لا مناص منه، بالنظر لأهميتها في تحديد مصير عميد الأندية الجزائرية بالرابطة المحترفة الأولى، حيث يرى بن طوبال أن الإطاحة بالمستضيف الوفاق مساء السبت تعد بمثابة طوق نجاة، فضلا على أنه سيمكن الشباب من إنعاش حظوظه في التأهل إلى رابطة الأبطال، ولهذا يفكر المدير العام في تخصيص منحة مغرية للاعبين، من أجل دفعهم لتحقيق الانتصار، حيث لن تقل المنحة عن 25 مليون سنتيم، علما وأن التشكيلة ستتنقل إلى مدينة سطيف يوم السبت أي صبيحة المباراة، وهي التي شرعت أمس في التحضيرات لهذه القمة.
    مروان. ب







    الاخبار العاجلة لاكتشاف الجزائريين ظاهرة الانفصام السياسي لقرارات بوتفليقة واوساط سياسية تعتقد ان الرئيس الافتراضي عبد المالك سلال اضحي يوقع المراسيم باسم بوتفليقة والجزائرييون يعيشون ماسي سياسية بسبب الغرور السياسي للزعيم كوهين سلال بحجة الوصية الخالدة للرئيس المتقاعد بوتفليقة بتعيين عبد المالك ابن قسنطينة وحفيد القبائل رئيسا للجمهورية الجزائرية عبر وثيقة تنازل جماعة تلمسان على ابواب حديرة لجماعة قسنطينة الامازيغية وشر البية مايبكي



    اخر خبر
    الاخبار  العاجلة   لاكتشاف الجزائريين ظاهرة الانفصام  السياسي  لقرارات  بوتفليقة واوساط سياسية تعتقد ان  الرئيس  الافتراضي عبد المالك سلال اضحي يوقع   المراسيم باسم بوتفليقة والجزائرييون يعيشون ماسي  سياسية بسبب  الغرور  السياسي  للزعيم كوهين سلال بحجة الوصية  الخالدة للرئيس المتقاعد بوتفليقة بتعيين  عبد المالك   ابن قسنطينة وحفيد  القبائل   رئيسا للجمهورية  الجزائرية عبر  وثيقة   تنازل   جماعة  تلمسان  على ابواب  حديرة  لجماعة قسنطينة الامازيغية وشر البية مايبكي










    'envers Du miroir












    http://www.algerie-focus.com/blog/2014/05/nadia-labidi-cherabi-une-cineaste-a-la-culture/




    Par   | mai 6, 2014 2:11
    nadia cherabi


    À 59 ans, la réalisatrice de « L’envers du miroir » vient de rejoindre la sphère politique algérienne après avoir été nommée par Abdelaziz Bouteflika Ministre de la Culture. Elle succède ainsi à  Khalida Toumi qui a dirigé ce département pendant plus de 12 ans.
    Nadia Labidi-Cherabi est née le 18 juillet 1954 à Alger. Après des études de sociologie à l’Université d’Alger, elle poursuit ses études à Paris et obtient en 1987 un doctorat en Arts du Spectacle, option études cinématographiques à la Sorbonne.
    De 1978 à 1994, elle travaille parallèlement au département artistique de la Direction de la production du Centre algérien pour l’Art et l’Industrie Cinématographique (CAAIC), elle rédige également une thèse sur le cinéma algérien et se lance temps dans la réalisation de films. En 1994, elle va jusqu’à créer sa propre société « Procom International ». Cette algéroise mariée et mère de deux enfants est également professeur à la Faculté des sciences de l’information et de la communication de l’Université d’Alger III. Cette passionnée de Cinéma y assure un cours sur les films documentaires.
    - See more at: http://www.algerie-focus.com/blog/2014/05/nadia-labidi-cherabi-une-cineaste-a-la-culture/#sthash.3IKP4n4T.dpuf

    Par   | mai 6, 2014 2:11
    nadia cherabi



    À 59 ans, la réalisatrice de « L’envers du miroir » vient de rejoindre la sphère politique algérienne après avoir été nommée par Abdelaziz Bouteflika Ministre de la Culture. Elle succède ainsi à  Khalida Toumi qui a dirigé ce département pendant plus de 12 ans.
    Nadia Labidi-Cherabi est née le 18 juillet 1954 à Alger. Après des études de sociologie à l’Université d’Alger, elle poursuit ses études à Paris et obtient en 1987 un doctorat en Arts du Spectacle, option études cinématographiques à la Sorbonne.
    De 1978 à 1994, elle travaille parallèlement au département artistique de la Direction de la production du Centre algérien pour l’Art et l’Industrie Cinématographique (CAAIC), elle rédige également une thèse sur le cinéma algérien et se lance temps dans la réalisation de films. En 1994, elle va jusqu’à créer sa propre société « Procom International ». Cette algéroise mariée et mère de deux enfants est également professeur à la Faculté des sciences de l’information et de la communication de l’Université d’Alger III. Cette passionnée de Cinéma y assure un cours sur les films documentaires.
    - See more at: http://www.algerie-focus.com/blog/2014/05/nadia-labidi-cherabi-une-cineaste-a-la-culture/#sthash.3IKP4n4T.dpuf

    Mostaganem Lancement prochain des travaux de la deuxième ligne du tramway 
    Les travaux de réalisation de la deuxième ligne du tramway de Mostaganem, s’étendant de l’ancienne gare ferroviaire à la nouvelle gare routière de transport de voyageurs de la cité «5 juillet» sur 2 km, seront lancés au courant de cette semaine, a-t-on appris du responsable du projet.
    Ainsi, le boulevard Benyahia Belkacem sera fermé à hauteur de l’ancienne gare ferroviaire jusqu’à la rue Bouzid Kaddour sur 650 mètres comme première étape, pour effectuer le transfert de réseaux (AEP, assainissement, gaz, électricité et télécommunications), a indiqué M. Bourahla Mohamed. Une fois cette étape achevée, c’est au tour du terrassement du tracé et ensuite la pose des rails, a-t-il ajouté.
    Une commission multisectorielle (impôts, transport, domaines et société chargée du projet) a été installée pour l’examen des indemnisations des propriétaires de biens expropriés et des commerçants. Des familles seront relogées dès la semaine en cours pour la démolition des bâtisses situées au niveau de la cité Hamou Boutlélis au titre de la première ligne du tramway en cours de concrétisation reliant la localité de Salamandre au pôle universitaire de Kharouba via le centre-ville (12,2 km), selon les services de la daira de Mostaganem. Treize (13) familles de hai (quartier) Gouaiche Charef avaient été relogées et leurs maisons démolies dans le cadre de l’opération d’expropriation. Le tracé du tramway s’étend sur une distance globale de 14,2 km et comprend 24 stations. Il sera doté de 25 rames pour le transport de plus de 8.000 passagers à l’heure et en sens unique.
    Les travaux portent sur la réalisation de quatre pôles de correspondance, un poste de maintenance, un bloc technico-administratif et un centre de contrôle.
    Ce projet, auquel a été consacrée une enveloppe de plus de 25 milliards de DA, génère 1.000 emplois en phase de réalisation et 500 autres permanents en phase d’exploitation.
    Sidi Bel Abbès
    Destruction des passeports biométriques non retirés depuis 6 mois

    1.000 passeports sont concernés par l’opération
    Quelque mille (1.000) passeports biométriques ne sont pas encore retirés par leurs demandeurs, apprend-on du chef de daïra de Sidi Bel Abbès.
    Le responsable a indiqué à ce sujet que les documents délivrés en 2014 et 2015 sont toujours en instance alors que leurs demandeurs sont informés de la mise à disposition du passeport par tous les moyens, notamment des SMS, et sont également avisés que les services concernés leur accordent un délai de 6 mois avant de procéder à leur destruction. «Tout passeport non retiré par l’intéressé dans un délai de 6 mois suivant sa mise à disposition par l’autorité auprès de laquelle la demande a été déposée, est détruit», dira le chef de daïra ajoutant qu’après le délai accordé, les postulants au passeport biométrique auront perdu toute chance de se faire délivrer un autre et de plus et à compter de la date du 24 novembre de l’année en cours, aucun citoyen n’est autorisé à voyager avec un passeport ordinaire.
    Fatima A.



    Après une vingtaine de jours de protestation Les travailleurs du tramway mettent fin à leur grèveLes travailleurs du tramway d’Oran, en grève depuis le 1er mai, ont mis fin lundi à leur mouvement de protestation après l’appel de l’Union de wilaya de l’UGTA à la reprise du travail, a-t-on appris du chargé de communication de la SETRAM. L’UW de l’UGTA a lancé, dimanche, un appel aux travailleurs grévistes de la SETRAM pour reprendre le travail. Une réunion s’est, ensuite, tenue entre les représentants des travailleurs grévistes et les responsables syndicaux de l’UW de l’UGTA. Ces derniers ont donné aux protestataires l’assurance de régler, par le dialogue, les différents problèmes qui les préoccupent, indique-t-on de mêmes sources.
    Une Assemblée générale des travailleurs de la SETRAM, qui gère le tramway d’Oran, s’est tenue, dimanche en fin d’après midi, durant laquelle les agents grévistes ont convenu de reprendre le travail à compter de lundi 18 mai. Les grévistes réclament l’application des dispositions relatives à l’octroi des indemnités des heures supplémentaires, une meilleure réorganisation de la gestion et le départ de l’actuel directeur de SETRAM. Ils demandent également plus de sécurité au sein des rames pour les conducteurs et les agents de contrôle, le transport du personnel en milieu de journée et l’abandon des poursuites judiciaires contre les grévistes. La direction de SETRAM avait appelé, en vain, les agents en arrêt de travail à regagner leurs postes de travail, lors d’une assemblée générale tenue le 12 mai dernier en son siège à Oran, avec le secrétariat général de la section syndicale. Un service minimum a été assuré par les conducteurs non grévistes. Le tribunal d’Es-Sénia avait déclaré, le 4 mai dernier, cette grève illégale. Il y a lieu de rappeler que les protestataires qui avaient tenu, avant-hier, un sit-in devant le siège de la direction des Transports, après avoir tenté d’organiser une marche à partir du terminus d’Es-senia. Les grévistes avaient, en effet, prévu, d’organiser une marche à travers la ville avant que les forces de l’ordre ne les en empêchent.
    (APS/RL)
    Les vignettes auto de 1.000 et 1.500 DA introuvables
    Les retardataires pour l’acquisition du document s’inquiètent Les automobilistes oranais qui ont dépassé le délai d’acquisition de la vignette auto obligatoire, dont le prix varie selon la marque et l’âge du véhicule, sont en grogne depuis hier et s’inquiètent après qu’ils aient constaté que le fameux document est inexistant dans les différentes recettes des impôts d’El Bahia. En fait, ils expliquent leur colère par le fait que même s’ils sont disposés à payer la pénalité de 50% qui va avec le prix initial de la vignette, vu le retard qu’ils accusent, cette pièce fiscale est introuvable.
    Une situation qui risquerait de leur coûter cher, beaucoup plus cher si jamais ils auront affaire à un barrage de police ou de gendarmerie nationale. Un quinquagénaire rencontré à la recette de Sidi El Houari, déclare non sans pester contre cet état de fait: «Il est vrai que je me suis pris en retard pour acheter la vignette, mais je ne comprends pas cette pénurie.
    J’ai fait une erreur, soit, je reconnais et je suis disposé à payer la pénalité qui va avec, mais qu’elle soit disponible au moins! Car ce qu’il faut savoir, c’est que ce n’est pas tous les policiers et les gendarmes en faction dans des barrages autoroutiers qui sont compréhensifs. Je pourrais tomber sur un zélé qui ne voudra rien comprendre et là, il m’assènera un coup dur avec un procès-verbal de pas moins de 4.000 DA, d’un autre PV m’obligeant à acheter la fameuse vignette, inexistante, avec une pénalité de 100% et tout cela assorti d’un retrait des papiers du véhicule. Le hic est que même si je paie le PV, je ne pourrais tout de même pas récupérer mes papiers puisque la vignette se fait rare.
    D’où vais-je l’acheter ?» Quant aux données officielles, l’on saura auprès du préposé au guichet de l’une des recettes visitées, «en réalité, la pénurie de vignette ne touche en fait que celles valant 1.000 et 1.500 dinars et que le reste dont les prix sont inférieurs sont bel et bien disponibles». Notre interlocuteur n’hésitera pas par ailleurs à promettre qu’il est probable que les documents convoités soient disponibles à partir d’aujourd’hui mardi, même s’il avoue qu’il ignore s’ils le seront dans toutes les recettes de la ville ou dans l’une d’elle seulement, comme ce fut le cas l’an dernier où, dépassé le délai imparti, seule la recette des impôts de Bir El Djir était habilitée à en vendre aux retardataires.
    S. Makhlouf
    Le Rubicon est franchi à Sidi Chahmi Des projets laissés à l’abandon et des ordures à profusion Des tonnes d’ordures et des cathéters jetés à proximité de trois 
    établissements scolaires et des projets abandonnés pour lesquels des sommes colossales ont été dépensées, telle est la situation à haï Nedjma. En effet avant-hier, lors de notre déplacement à haï Nedjma, nous avons été désagréablement surpris par l’importante quantité d’ordures à proximité de trois établissements scolaire, les écoles Boudadi Ghalem et Nedjma numéro 5, ainsi que le CEM Chaib AEK, comme nous avons été surpris par l’existence de plusieurs cathéters jonchant le sol, ce qui n’écarte pas le risque de contamination des élèves. 
    Le boulevard principal de l’agglomération, très mal entretenu, n’échappe pas à l’insalubrité. Les ordures ménagères sont entassées partout sur les trottoirs. Pour ce qui est des projets laissés à l’abandon, il s’agit en premier lieu d’une école dont les travaux ont débuté en 2011 puis laissés à l’abandon depuis bien longtemps. Actuellement, les carcasses des bâtiments de cette école sont livrées à la dégradation, elles ornent hideusement le lieu d’implantation sert de terrain de football pour les enfants du quartier. Un peu plus loin, ce sont deux autres bâtiments implantés l’un en face de l’autre, auxquels il ne leur manque pas grand-chose pour être fonctionnels et rendre service aux habitants de l’agglomération. Il s’agit du bureau de poste dont les travaux de construction sont terminés depuis bien longtemps mais qui demeure fermé pour des bricoles, avons-nous appris et de la maison de jeunes dont les travaux de finition sont également à l’arrêt, est-ce que cette importante agglomération n’a pas besoin de ces structures ? Est-ce que la commune de Sidi Chahmi a lancé ces projets sans identifier leur utilité, ou bien
    avait-elle de l’argent en plus ? Il est à noter que les travaux de construction du centre de formation professionnelle sont également à l’arrêt depuis plus d’un an, une structure de grand intérêt pour les jeunes de la commune qui se déplacent dans d’autres communes pour suivre une formation. 
    A haï Emir Abdelkader, ce sont aussi les travaux de construction des gradins du stade qui sont laissés à l’abandon, un stade dont le terrain de jeux a reçu le gazon synthétique depuis quelques années mais demeure sans gradins à ce jour. Les travaux de réalisation de ces derniers ont été entamés puis interrompus pour une affaire de fonds, avons-nous appris, ce que nous avons remarqué est que l’assiette de terrain où sont posées les longrines en béton des gradins formant des carrés est envahie par la remontée de l’eau salée, ce qui laisse entendre que si ces dernières demeurent ainsi, elles risquent d’être rongées par le sel. Par ailleurs, concernant l’affaire de l’achat d’effets vestimentaires au profit des travailleurs à des prix jugés
    exorbitants par un vice-président qui qualifie ces achats de non réglementaires, lequel a déposé une plainte contre le maire, nous avons appris que ce dernier ainsi que trois autres élus et le contrôleur financier de la commune ont été entendus dimanche par le juge d’instruction comme témoins.
    Contacté par téléphone, le plaignant insiste pour dire qu’il ne tolère pas le gaspillage de deniers publics et insiste pour demander ce que devient le registre officiel des délibérations qui, depuis mai 2011, n’a pas été mis à la disposition des élus lors des réunions de délibérations, comme il se demande où est passé le premier registre de la commission des finances.
    A.Bekhaitia












    http://www.algerie-focus.com/blog/2014/05/nadia-labidi-cherabi-une-cineaste-a-la-culture/


    nadia cherabi




    http://www.africultures.com/php/index.php?nav=film&no=5799


    ONG MÉTRAGE | 2007ENVERS DU MIROIR (L')Nadia Cherabi
    www.lenversdumiroir.com
    Autre titre : Wara El Mir'at | Mimouna [working title]
    Titre anglais : Other Side of the Mirror (The)
    Pays Concerné : Algérie
    Réalisateur : Nadia Cherabi
    Pays du réalisateur : Algérie
    Avec : Rachid Farès
    Production : ENTV, Procom International
    Pays de production : Algérie
    Distribution : Procom International
    Durée : 105'
    Genre : drame
    Type : fiction
    Format de Distribution (35 mm)
    Une nuit, Kamel chauffeur de taxi occasionnel, découvre sur le siège arrière de son véhicule, un nouveau-né abandonné. Il retourne chez lui avec le bébé, réussit à convaincre sa mère de le garder pour une nuit et décide d'aller à la recherche de la dernière cliente embarquée dans son véhicule.


    Algérie, 2007. 35mm. Couleurs. 1,66. Dolby SRD. 105 minutes.
    Arabe sous-titré français & anglais


    Un film de Nadia Cherabi-Labidi
    Genre : Long-métrage fiction
    Format : 35 mm
    Cadre : 1.66
    Son : DTS Stéréo
    Durée : 1h45 mn
    Version originale : Arabe
    Sous-titrage : français/anglais

    Réalisation : Nadia Cherabi-Labidi

    D'après un scénario de Sid Ali Mazif
    Adaptation Nadia Cherabi-Labidi

    Dialogues :
    Hadj Rahem
    Nadia Cherabi-Labidi
    Yahia Mouzahem

    avec :
    Rachid Farès
    Nassima Shems
    Abdelhamid Rabia
    Kamel Rouini
    Nassima Benmihoub
    Driss Chekrouni
    Fatima-Zohra
    Mimouni Hafida
    Bendiaf Hadjla
    Kheladi Nesredine
    Amarouyache Saliha
    Kerbache Med
    Hakim Zelloum
    Linda Yasmine

    Image : Smaïl Lakhdar-Hamina
    Son : Kamel Mekesser
    Montage : Ali Leylane
    Décors : Mouloud Cherabi
    Musique : Redwan Nassri
    Délégué à la Production : Dahmane Ouzid
    Production : Nadia Cherabi-Labidi (Procom International)
    Hamraoui Habib-Chawki (ENTV)
    Une Co-Production : Procom international / Télévision Algérienne (ENTV)
    Avec le soutien du Ministère de la Culture
    Dans le cadre de la Manifestation
    "Alger Capitale de la Culture Arabe 2007"


    2007 | 7ème Festival International du Film de Marrakech | MARRAKECH, Maroc | 07 au 15 décembre 2007 |
    > Compétition Longs métrages


    2007 | 29e Cinémed Festival International Cinéma Méditerranéen | MONTPELLIER, France | du 26 octobre au 4 novembre 2007 |
    > Sélection


    [ english ]

    One night, Kamel, an occasional taxi driver, found a forsaken newborn baby on his car's back seat. Instead of taking it to the police, he put the baby in his mother's care and went searching for the last woman he had picked up that night.

    Algeria, 2007. 35mm. Color. 1,66. Dolby SRD. 105 minutes.
    Arabic with French & English subtitles

    Scénario/Script : Sid Ali Mazif
    Images/Pictures : Smail Lakhdar-Hamina
    Son/Sound : Kamel Mekesser ;
    Montage/Editing : Ali Leylane
    Musique/Music : Redwane nassri
    Décor/Set design : Mouloud Cherabi
    Interprètes/Actors : Rachid Farès, Nassima Shems, Kamel Rouini Durée/Length : 104 mn
    Format : 35 mm ;

    Contact :
    Procom International
    Tél. : +213 21943377
    Email : procomcine@procom.dz


    Festivals:

    2009 | 21 FESPACO | OUAGADOUGOU, Burkina Faso | du 28 février au 07 mars 2009 |
    > Selection - Panorama des cinémas d'Afrique, Longs métrages

    Marrakech 2007 - Feature films

    2007 | 29th Cinémed Festival International Cinéma Méditerranéen | MONTPELLIER, France | du 26 octobre au 4 novembre 2007 |
    > Selection

    www.lenversdumiroir.com



    http://www.africultures.com/php/?nav=personne&no=10476


    Nadia CHERABIAlgérie
    www.procom.dz
    Nadia Cherabi Labidi a poursuivi des études de sociologie à l'Université d'Alger avant de soutenir en 1987, à la Sorbonne, un Doctorat en Arts du spectacle (option études cinématographiques).
    De 1978 à 1994, elle a travaillé au département artistique de la Direction de la production du CAAIC (Centre algérien pour l'Art et l'industrie cinématographique, aujourd'hui dissous) période entrecoupée par la préparation et la soutenance d'un Doctorat sur le cinéma algérien.
    Durant cette période, elle a été assistante-réalisatrice de Ahmed Laalem (Agence nationale des actualités filmées, 1991).
    Au CAAIC elle passera de la Production à la réalisation de films avec un intérêt particulier pour le documentaire-fiction.
    En 1994, à la faveur de la libéralisation du secteur cinématographique, elle fonde sa société, Procom International, où elle exerce en tant que productrice et réalisatrice.
    Elle coréalise avec Malek Laggoune un docu-fiction sur l'exil volontaire à Bejaïa du Président portugais Manuel Teixeira Gomès ainsi que plusieurs documentaires sur les femmes algériennes.
    Pendant plusieurs années, Procom International s'est consacrée exclusivement aux documentaires puis a assuré la production de 30 émissions pour la Télévision Algérienne,
    Aujourd'hui, la société a élargi sa production à la fiction en 35mm et deux longs métrages ont été récemment co- produits avec l'ENTV et avec le soutien du Ministère de la Culture :
    L'envers du miroir: réalisé par Nadia Cherabi, avec une version-feuilleton en cinq épisodes pour la télévision.
    Vivantes!: réalisé par Saïd Ould Khelifa.
    Ces deux productions, centrées sur la condition féminine en Algérie, ont été retenues dans la programmation de l'évènement "Alger, capitale de la culture arabe 2007".
    Nadia Cherabi est parallèlement Maître de conférences à l'Institut des sciences de la communication et de l'information d'Alger où elle assure un cours sur le film documentaire.
    Elle a été élue en octobre 2006, à Barcelone, au Conseil de l'APIMED (producteurs indépendants méditerranéens).




    Nadia Cherabi studied sociology at the University of Algiers and then at the Sorbonne. She worked in the artistic department of the Production Board of the CAAIC (Centre algérien pour l'Art et l'industrie cinématographique) from 1978 to 1994. She was assistant director to Ahmed Laalem (Nation news film agency, 1991). At CAAIC, she switched from production to directing films. In 1994, she founded her company Procom International, where she works as both producer and director. After producing documentaries for a long time, she recently produced two full-length features, The Other Side of the Mirror andAlive!.

    films