الأربعاء، أغسطس 4

بلد اموات

اعتقد ان الجزائر اصبحت بلد الشهداء وليس الاحياء مادام الريع نعمة على عائلات الاموات اما الاحياء فبعد موتهم يرزقون لقد اندهشت في احدي بلديات جيجل ان الناس يقضون سهراتهم مع نصب الاموات حيث ياكلون المشاوي والمرطبات تحت رقابة مقام الاموات ورايت في الجزائر ان المصالح تتحقق بدكر الاموات وليس الاحياء وان اموال الخزينة الجزائرية تدهب لمقابر الشهداء وليس لمشاريع الاحياء وادا كان الموت يمشي مع الفقر فان العظمة تمشي مع الجهل لقد وقفت متحسرا على دولة تستورد لحم بقر الهنود خوفا من الانفجار الاجتماعي ورايت دولة تقيم الدنيا من اجل انجاح شهر رمضان بشتي الوسائل وادا كانت قفة رمضان ريع البلديات فان مشكلة رمضان تكمن في صيف رمضان سوف يجعل الجزائر في عطالة اقتصصاديةمادامت العطلة دائمة وبالمناسبة فققط لمادا لا تصدر وزارة الشؤؤن الدينية فتوي تبيح الافطار في رمضان لمن لايستطيع شراء البطاطا واللحم بسسب غلاء المعيشة ثم ان فتوي اباحة الافطار في رمضان سوف تخفض الاسعار وتكشف للجزائرين حقيقة الطوائف الدينية المقيمة في الجزائر من مسيحين ويهود وهكدا ندرك ان رمضان اصبح فرض كفاية كفريضة الحج مادام التجار يتخدون من رمضان سبيلا لللانتقام من الصائمين وكانهم يدعون الشعب الى الديانة المسيحية واليهودية وبعيدا عن الحرب السرية لاسعار رمضان فان الجزائريين سوف يتخدون من طعام الحراقة "التمر "سبيلا لكظم انفساهم بعدما اصبحت دولة رمضان حاضرة وغابت دولة الشعب مندج سنوات وان الزائر لشواطئنا يكتشف تلهف المصطافين على شرب نمياه البحر المالحة اكثر من تلهفهم لاستقبال رمضان ونخشي ان تقام صلاة الميت على الشواطئ الجزائرية بعد هجرة مصكطافيها الدين يفكرون في الانتقام من شهر رمضان بالاضراب عن الطعام صباحا وابلسباحة في البحر مساءا بعدذ ادان الافطار المهم ان الجزائر بلد العظماء والعظماء لايموتمون مادامت المناصب يحددها الشهداء من المقابر ويكفي المنرء فضيحة ان منصب محامي يشترط شهادة "ابن ميت "وليس ابن مواطن وان الجزائر انتهت تاريخيا وسياسيا وان الجزائر اصبحت نكتة الشعوب المتخلفة فهل ادرك بوعقبة ان الفقر والمجاعة سلاح السلطة الجزائرية للحفاظ على مصالح الشهداء وعائلاتهم في جزائر الفقراء بقلم نورالدين بوكعباش منطقة الجناح بلذية سيدي عبد العزيز جيجل

صورة نادرة

عاجل

وزير الشؤؤن الدينية يصدر فتوي بجواز افطار رمضان في الصيف بسبب ارتفاع الاسعار واضراب المصطافين في شواطئ بجاية

فيما يشكك المواطنون في انخفاض أسعار اللحوم بالأسواق: الجزارون يلوحون بمقاطعةاللحوم الهندية

اعتقد ان الجزائر اصبحت بلد الشهداء وليس الاحياء مادام الريع نعمة على عائلات الاموات اما الاحياء فبعد موتهم يرزقون لقد اندهشت في احدي بلديات جيجل ان الناس يقضون سهراتهم مع نصب الاموات حيث ياكلون المشاوي والمرطبات تحت رقابة مقام الاموات ورايت في الجزائر ان المصالح تتحقق بدكر الاموات وليس الاحياء وان اموال الخزينة الجزائرية تدهب لمقابر الشهداء وليس لمشاريع الاحياء وادا كان الموت يمشي مع الفقر فان العظمة تمشي مع الجهل لقد وقفت متحسرا على دولة تستورد لحم بقر الهنود خوفا من الانفجار الاجتماعي ورايت دولة تقيم الدنيا من اجل انجاح شهر رمضان بشتي الوسائل وادا كانت قفة رمضان ريع البلديات فان مشكلة رمضان تكمن في صيف رمضان سوف يجعل الجزائر في عطالة اقتصصاديةمادامت العطلة دائمة وبالمناسبة فققط لمادا لا تصدر وزارة الشؤؤن الدينية فتوي تبيح الافطار في رمضان لمن لايستطيع شراء البطاطا واللحم بسسب غلاء المعيشة ثم ان فتوي اباحة الافطار في رمضان سوف تخفض الاسعار وتكشف للجزائرين حقيقة الطوائف الدينية المقيمة في الجزائر من مسيحين ويهود وهكدا ندرك ان رمضان اصبح فرض كفاية كفريضة الحج مادام التجار يتخدون من رمضان سبيلا لللانتقام من الصائمين وكانهم يدعون الشعب الى الديانة المسيحية واليهودية وبعيدا عن الحرب السرية لاسعار رمضان فان الجزائريين سوف يتخدون من طعام الحراقة "التمر "سبيلا لكظم انفساهم بعدما اصبحت دولة رمضان حاضرة وغابت دولة الشعب مندج سنوات وان الزائر لشواطئنا يكتشف تلهف المصطافين على شرب نمياه البحر المالحة اكثر من تلهفهم لاستقبال رمضان ونخشي ان تقام صلاة الميت على الشواطئ الجزائرية بعد هجرة مصكطافيها الدين يفكرون في الانتقام من شهر رمضان بالاضراب عن الطعام صباحا وابلسباحة في البحر مساءا بعدذ ادان الافطار المهم ان الجزائر بلد العظماء والعظماء لايموتمون مادامت المناصب يحددها الشهداء من المقابر ويكفي المنرء فضيحة ان منصب محامي يشترط شهادة "ابن ميت "وليس ابن مواطن وان الجزائر انتهت تاريخيا وسياسيا وان الجزائر اصبحت نكتة الشعوب المتخلفة فهل ادركالجزائريين ان الفقر والمجاعة سلاح السلطة الجزائرية للحفاظ على مصالح الشهداء وعائلاتهم في جزائر الفقراء بقلم نورالدين بوكعباش منطقة الجناح بلذية سيدي عبد العزيز جيجل
ولاية سيدي عبد العزيز
http://www.djazairnews.info/national/42-2009-03-26-18-31-37/18017-2010-08-03-18-50-39.html

الفقر والموت!؟

<اعتقد ان الجزائر اصبحت بلد الشهداء وليس الاحياء مادام الريع نعمة على عائلات الاموات اما الاحياء فبعد موتهم يرزقون لقد اندهشت في احدي بلديات جيجل ان الناس يقضون سهراتهم مع نصب الاموات حيث ياكلون المشاوي والمرطبات تحت رقابة مقام الاموات ورايت في الجزائر ان المصالح تتحقق بدكر الاموات وليس الاحياء وان اموال الخزينة الجزائرية تدهب لمقابر الشهداء وليس لمشاريع الاحياء وادا كان الموت يمشي مع الفقر فان العظمة تمشي مع الجهل لقد وقفت متحسرا على دولة تستورد لحم بقر الهنود خوفا من الانفجار الاجتماعي ورايت دولة تقيم الدنيا من اجل انجاح شهر رمضان بشتي الوسائل وادا كانت قفة رمضان ريع البلديات فان مشكلة رمضان تكمن في صيف رمضان سوف يجعل الجزائر في عطالة اقتصصاديةمادامت العطلة دائمة وبالمناسبة فققط لمادا لا تصدر وزارة الشؤؤن الدينية فتوي تبيح الافطار في رمضان لمن لايستطيع شراء البطاطا واللحم بسسب غلاء المعيشة ثم ان فتوي اباحة الافطار في رمضان سوف تخفض الاسعار وتكشف للجزائرين حقيقة الطوائف الدينية المقيمة في الجزائر من مسيحين ويهود وهكدا ندرك ان رمضان اصبح فرض كفاية كفريضة الحج مادام التجار يتخدون من رمضان سبيلا لللانتقام من الصائمين وكانهم يدعون الشعب الى الديانة المسيحية واليهودية وبعيدا عن الحرب السرية لاسعار رمضان فان الجزائريين سوف يتخدون من طعام الحراقة "التمر "سبيلا لكظم انفساهم بعدما اصبحت دولة رمضان حاضرة وغابت دولة الشعب مندج سنوات وان الزائر لشواطئنا يكتشف تلهف المصطافين على شرب نمياه البحر المالحة اكثر من تلهفهم لاستقبال رمضان ونخشي ان تقام صلاة الميت على الشواطئ الجزائرية بعد هجرة مصكطافيها الدين يفكرون في الانتقام من شهر رمضان بالاضراب عن الطعام صباحا وابلسباحة في البحر مساءا بعدذ ادان الافطار المهم ان الجزائر بلد العظماء والعظماء لايموتمون مادامت المناصب يحددها الشهداء من المقابر ويكفي المنرء فضيحة ان منصب محامي يشترط شهادة "ابن ميت "وليس ابن مواطن وان الجزائر انتهت تاريخيا وسياسيا وان الجزائر اصبحت نكتة الشعوب المتخلفة فهل ادرك بوعقبة ان الفقر والمجاعة سلاح السلطة الجزائرية للحفاظ على مصالح الشهداء وعائلاتهم في جزائر الفقراء بقلم نورالدين بوكعباش منطقة الجناح بلذية سيدي عبد العزيز جيجل
ولاية سيدي عبد العزيز
http://www.al-fadjr.com/ar/point_organisation/157314.html

الثلاثاء، أغسطس 3

عائلة جزائرية تهان في تونس بسبب دفاعها عن العلم الوطني

عاجل الى صحيفة الشروق
عائلة جزائرية تهان في تونس بسبب دفاعها عن العلم الوطني
عائد من تونس
شهادة جزائري للصحافة
مواطن جزائري تعرض للضرب المبرح وتحطيم سيارته من طرف رجال الشرطة في قلب عاصمة تونس
وتحديدا في شارع لحبيب بورقيبة ليلة 27جويلية 2010على الساعة منتصف اليل الا ربع
دنبه الوحيد انه حاول بطريقة سلمية وحضارية الدفاع عن جزائري اخر تعرض للضرب ايضا من طرف رجال الشرطة لانه بكل بساطة كان يحمل راية جزائرية ويريد "وان ثو ثرث فيفا لالجيري "شعار فريق الوطني
هاته الواقعة وقعت اما عائلة المعتديعليه الدي اخد بالقوة الى مركز الشرطة ولايزال مصيره غامضا لحدذ الساعة
علما ان واقعة تحطيم السيارة السياحية من نوع رونو سنيك بيضاء اللون تحمل الرقم 21 ولاية سكيكدة
جرت امام اعين العائلة التي ظلت تصرخ باعلي صوتها لمادا لمادا لكن دون جدوي رغم محاولة تدخل بعض الاجانب من جنسيات اوروبية لقيت محاولاتهم رفضا قاطعا من طرف رجال الشرطة الدين كانوا اغلبهم بالزي المدني ويرددون عبارة "روحو لبلادكم واش جيتوا تديروا هنا "وختاما فان الحادثة جرت ليلا ولم تكتب عنها الصحافة المحلية رغم انها كانت امام الملا وبين طرفين شققين في وسط مدينة تونس
ملاحظة هده الشهادة ننقلها للراي العام وان زائر لتونس يدرك ان تونس فقدت مصدقيتها السياحية يوم اسلمت روحها لزين الخالدين بن على
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=3090:2010-08-02-19-00-50&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=3090:2010-08-02-19-00-50&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

صحيفة النصر من البيان الولائي الغامض الى الحوار العاطفي الغامض

صحيفة النصر من البيان الولائي الغامض الى الحوار العاطفي الغامض
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزاائري
"الشاوي مع الشاوي ضد القسنطيني "
"صحيفة النصر تنحرف عن مهامها لتتحول الى خدمة الوالي ضد الشعب "
"ابناء الشاوية مع الوالي ضد المواطنيين "
"بمكم باعت صحيفة النصر مبادئها لوالي قسنطينة "
لقد تتبعت باسف شديد الانحراف الاعلامي لصحيفة النصر مند زيارة والي قسنطينة الى حي بالسيف حينئد اكتشفنا ان مدير الصحيفة اصبح مرافقا للوالي ومدافعا عن سياسته الفاشلة في تسير المدينة وبعدها عشنا قضية رومانيا وتاكيد لصحيفة النصر انها تحصلت على بيان من الولاية حول احتجاجات ساكني رومانيا لنتفاجا ان البيان الولائي الوهمي بلا توقيع رسمي لينشر في صحيفة النصر فقط ولم يوع على بقية الصحفوهنا روادنا الشك هل صحيفة النصر كتبت البيان لتفوز بكتابة البيان والاشهار خاصة وانها اكدت ان ملف رومانيا اغلق لكن الحقيقة عكس دلك فان اقلام تتداول ان والي قسنطينة يعيش ايامه الاخيرة بعد تقديم سكان رومانيا لملف اسود الى رئيس الحكومة ووزير الداخلية الحالي
المهم تواصلت الاحداث لنتفاجا بحوار صادر اليوم مع رئيس المجلس الولائي لقسنطينة يدعي بوالصوف حيث ان الحوارتمجيد للوالي بلدية باردو وانحراف لرئيس المجلس الولائي عن مهامه الاساسية حيث تمجيد للوالي وانبهار بمشاريعه علما ان الحوار دليل على ان البيان الولائي مشكوك فيه ثم جاءت عبارة "لقد اغلق ملف سوق البير"لنكتشف ان صحيفة التنصر العمومية الصبحت في خدمة الوالي ضد الشعب

ادباء الجزائر منافقين

للاسف ان ادباء الجزائر منافقين بامتياز سواء كانوا في الجزائر او خارجها
ان فضيلة الفاروق اعتقدت بدهابها الى لبنان سوف تحرر المراة لكنها تجاهلت انها هربت من الجزائر لتغطية فشلها الاعلامي علمانها وظفت في اداعة قسنطينة كما نشرت في صحف الدولة الريعية كما ان شهرتها مشكوك فيها ولعلمكم فان ادباء الجزائر يريدون المال وليس الابداع وان فضيحة الجزائر في ادبائها الدين جعلوا من المحاكم وسيلة للشهرة ومن بيع النمبدئ وسيلة للشهرة على طريقة الاديبة المزيفة العربية المناضلة للشهرة النسائية على حساب المراة العرب
للاسف ان ادباء الجزائر منافقين بامتياز سواء كانوا في الجزائر او خارجها
ان فضيلة الفاروق اعتقدت بدهابها الى لبنان سوف تحرر المراة لكنها تجاهلت انها هربت من الجزائر لتغطية فشلها الاعلامي علمانها وظفت في اداعة قسنطينة كما نشرت في صحف الدولة الريعية كما ان شهرتها مشكوك فيها ولعلمكم فان ادباء الجزائر يريدون المال وليس الابداع وان فضيحة الجزائر في ادبائها الدين جعلوا من المحاكم وسيلة للشهرة ومن بيع النمبدئ وسيلة للشهرة على طريقة الاديبة المزيفة العربية المناضلة للشهرة النسائية على حساب المراة العرب

بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
سيدي عبد العزيز
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=170750
والي قسنطينة عبد المالك بوضياف يستعين بصحيفة النتصر بنشر اوهام تنموية للبقاء على عرش دوار باردو
علما ان محامية سكان رومانيا كشفت الحقائق لرئيس الحكومةIl
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=170750
الروائيّة الجزائرية فضيلة الفاروق:
في مجتمعاتنا جسدُ المرأة مصيبتُها
القاهرة - أحمد الجمَّال
تحمل هموم المرأة العربية بين صفحات كتبها الإبداعية: {اكتشاف الشهوة}، {تاء الخجل}، {مزاج مراهقة}، و{أقاليم الخوف}. تناضل بالكلمة للفت الأنظار إلى قضايا حواء من المحيط إلى الخليج. لا تخشى معاول الهدم التي يسدّدها نحوها إعلاميون رافضون لكتاباتها الجريئة، وتردّ على من يصف كتابتها بـ{الأيروتيكية} بأنه لا يقرأ ما تكتبه ويسعى الى إثارة القارئ فحسب. بكل صراحة وتلقائية ردت الروائية الجزائرية فضيلة الفاروق (مقيمة راهناً في بيروت) على تساؤلات {الجريدة} في سياق الحوار التالي.

روايتك {اكتشاف الشهوة} جعلت بعض النقاد يصنّفونك ككاتبة بورنوغرافيا، في أيّ اتجاه أدبي تضعين كتاباتك؟

لم يصنّفني أي ناقد على أنني كاتبة بورنوغرافيا، إنما إعلاميون لا وقت لديهم لقراءة عملي فأطلقوا هذا اللقب عليَّ كما على كاتبات أخريات ليسكتونا في أول الطريق. لا أعرف لماذا طرحت عليّ هذا السؤال! هل لأنني عالجت موضوع المغتصبات في العالم العربي وتحديداً في الجزائر؟ أم لأنني تحدثت عن الزواج المدبّر والتقليدي بين الرجل والمرأة في مجتمعنا وبيّنت كم هو شبيه بالزنى والاغتصاب؟ لم يرد في {اكتشاف الشهوة} غير سطرين وصفت فيهما عملية الاغتصاب المقيتة التي يقوم بها رجال باسم عقد الزواج.

يتّهم مَنْ يتناولون الجنس في إبداعهم بالسعي وراء الشهرة وإثارة الجدل، ما رأيك؟

ومن يمارسونه جهاراً في النهار ماذا نسمّيهم؟ ثمة أمر {غلط} في هذا الكون، أو في الطبيعة، أو {أنا الغلط}، الجميع يمارس الجنس، ونحن أساساً ثمار الجنس، والخليقة كلها مبنيّة على الجنس، فهل توقفت الأمور عند السطرين اللذين كتبتهما أنا أو غيري من كتّاب لا يعرفهم حتى جيرانهم في الحي الذي يقطنون فيه؟ أمارس كل أموري في الحياة من دون أن ألفت شخصاً واحداً، ومن النادر أن ألتقي بأحد يعرفني، وهذا ما يحدث لكتاب كثيرين باستثناء بعض الأسماء القليلة جداً في العالم العربي. إذا هذه التهمة غير منطقية يطلقها {أطفال الأنابيب}.

يرفض البعض انتقال الغواية إلى عالم الرواية حتى لو كان ذلك بحسن نية من المؤلف أو لأسباب درامية... كيف تردّين على هؤلاء؟

ليمنعوا الغواية في الحياة، عندها لن نجد ما نكتبه في هذا الموضوع.

ما هو مفهوم الجرأة في الكتابة من وجهة نظرك؟

أن تقول الحق و لو مُرّاً.

مشكلات الجنس كثيرة في عالمنا العربي وهي بحاجة الى طبيب نفسي، فما مهمة الأديب هنا برأيك؟

كلفة الجلسة لدى الطبيب النفسي في بيروت تتراوح بين 40 و100 دولار، فمن لديه في العالم العربي هذه الإمكانات العظيمة لزيارة طبيب نفسي مرة أسبوعياً أو شهرياً؟ بالإضافة الى أن غالبية الناس في مجتمعنا لديهم عقدة التعالي ويظنون أنهم أسوياء وأنهم كلّهم أطباء نفسيون، لهذا تجد أننا نحن الكتَّاب نكتب للقلة القليلة من الناس الطبيعيين في عالمنا المسكين، ونحن وهم سعداء بذلك.

لماذا تكتب المرأة عن جسدها فيما ينشغل الرجل بأمور أخرى كرصد تحولات المجتمع السياسية والاقتصادية مثلاً؟

لأن جسد المرأة مصيبتها في مجتمعاتنا، إذ ثمة من يسجنها طيلة حياتها ومن يختنها، كما في السودان ومصر وبعض الدول الإفريقية والآسيوية، ومن يكوي أثداءها، كما في الكاميرون، ومن يقتلها لأنها ترتدي حمالة صدر، كما في الصومال، ومن يفقأ عينيها ويقطع أذنيها، كما في باكستان. لماذا هذا التعذيب الجسدي كلّه؟ هل خلقنا الله لهذه العذابات؟ لا أظن، لأن الفكر الذكوري هو الذي اخترع أساليب التعذيب هذه، فهل نضع أيدينا على خدودنا ونسكت؟ طبعاً لا.

هل يمكن أن تقدَّم الكتابات التي تحوي مشاهد جنسية الى القارئ على طريقة {للكبار فقط}؟

وأنا بدوري أسألك: هل رأيت طفلاً يقرأ رواية لبهاء طاهر أو لإدوار الخراط؟ هل هو سؤال والسلام!

ما هدفك الرئيس من الكتابة وماذا تمثّل لك عموماً؟

إنها مهنتي وهوايتي في الوقت نفسه.

كيف أثّرت سنوات نشأتك الأولى على إبداعك في ما بعد؟

على رأي الكاتبة حنان الشيخ {حكايتي شرح يطول}، ربما في لقاءات أخرى أعطي مساحة أكبر للحديث عن هذا الموضوع.

هل كانت تجربتك الفاشلة في دراسة الطب (قبل دخولك إلى معهد الأدب) في بداية حياتك، باعثاً لتحوّلك إلى الكتابة الإبداعية؟

فشلت في الطب لأنه لم يكن يناسب ميولي، فمنذ البداية كنت أهوى الكتابة والإعلام بأنواعه كافة، عدا ذلك كنت قد أخضعت للتعريب الإجباري الذي أثمر جهلاً كاملاً للغات الأجنبية ما جعل دراسة الطب صعبة عليّ.

ما السؤال العريض الذي تبحثين له عن إجابة من خلال أعمالك الرواية؟

لديّ أسئلة بلا حساب، منذ كنت طفلة إلى اليوم، وكلّها متعلّقة بوعي المجتمعات العربية المتدنّي، وبازدواجية شخصية الذكور فيها.

متى انتقلت إلى لبنان وما السبب، هل وفر لك ذلك فرصة أكبر لانتشار أفكارك وإنتاجك الأدبي، خصوصاً مع تعاملكِ مع دار نشر كبرى مثل {دار رياض الريس}؟

انتقلت إلى لبنان في عام 1995 هرباً من حمّى القتل الأعمى التي أصيب بها الإسلاميون المتطرفون في الجزائر، ومن الرداءة التي تسيطر على المؤسسات هناك. أما بيروت ففتحت لي فعلاً أبواباً كبيرة، منها {دار رياض الريس للنشر}. إنها هدية سماوية أحمد الله عليها ليل نهار.

كيف تناول النقاد أعمالك الإبداعية على مستوى العالم العربي؟

بشكل محترم يليق بتجربتي الإنسانية.

هل واجهتكِ صعوبات أو تهديدات بسبب كتاباتك الصريحة والجريئة؟

في الجزائر نعم، حتى أن جريدة {الشروق} اليومية فتحت لقرائها الباب على الإنترنت لتوجيه تهديدات صريحة لي.

ماذا عن علاقتك بأحلام مستغانمي وما مساحة التلاقي بين إبداع كلّ منكما؟

ألتقي أنا وأحلام في حب الجزائر، وهذا يكفي، أما في الأدب فلكل واحدة منا أهدافها.

ما رأيك في المشهد الأدبي الجزائري راهناً؟

جيد إبداعياً، ومتوتّر كعلاقات.

لماذا يبدو دائماً أن ثمة قطيعة بين المشهد الأدبي في المشرق العربي ونظيره في المغرب العربي؟

لأن المشرق متعالٍ، ويتعامل معنا من منطلق أنه السبّاق في كل شيء وأنه الأفهم، وهذا خطأ. في المغرب لا نفعل ذلك أبداً تجاه كل ما هو مشرقي. إذاً، المشكلة مشرقية محضة.














f 65


تعليقات القراء
1 - عندها حق لكن القطيعة مسؤولية مشتركة
أبو مهند | من المشرق العربي - الاحد 01 اغسطس 2010 12:20:00 ص
والله عندها حق كثير من المبدعين العرب تعرضوا للاضطهادفي بلادهم بسبب حرية الرأي والكلمة وحتى لو اختلفنا مهم يجب أن نحاججهم وأن نرد عليهم بالفكر
عظيم شكري لك يا سيدتي وإن كنت أختلف معك في أن المشرق لعربي هو سبب القطيعة مع المغرب العربي ولكن أظن أن المسؤولية مشتركة وتقع على عاتق الحكومات ووزارات الثقافة العربية بين المشرق والمغرب العربي....... لك مني كل تقدير

2 - اهلا بالطلة..!!
ناصر بن محمد | السعودية - الاحد 01 اغسطس 2010 04:16:00 م
لتسمح لي الكاتبة فضيلة الفاروق بقولها انها ليست بكاتبة لبرنو غرفيا فهي كذلك وازيد ايضاً..!!

ولكن لا يضير ذلك انها من المبدعات العربيات التي قل ما تجد منها..!!
انا من قرأك سيدتي ولكن لست من معجبينك ولكني احب ان اقراء لفضيلة على الورق ولا اوافق على ارائك التلفزيونية ابدا..!

قرأت لك تاء الخجل والشهوة وراوية ثالثة نسيت اسمها وقريبا سوف تصل الي اقاليم الخوف

كل مواطن يحب وطنه ولكن اختلافك جذري مع احلام هو قد واقول قد غيرة نسائية من تفوق احلام وشهرتها الواسعة..!


3 - فضيلة الفاروق كاتبة ترصد كل ما يحدث في الواقع من رداءة
بوفاتح سبقاق | الجزائر - الاحد 01 اغسطس 2010 08:31:00 م
تحياتي الخالصة للصحفي محمد
و للكاتبة فضيلة
لقد قرأت و تفاعلت مع الكاتبة مند بداياتها الأولى
و كنت نتاولت الكثير من أعمالها بالتعقيب و قرأت الكثير من أعمالها ، ليست دعاية جنسية بل هي ترصد الواقع كما هو و هدا يدل على قدرة على صياغة الأحداث في واقع مشوق.

4 - ابتعدي عن الاجساد واقتربي من المعاني السامية الهادفة للمرأة ومن حولها
صفاء-روائية | الجزائر - الاثنين 02 اغسطس 2010 12:35:00 ص
كفاك تحدثا عن الماديات والاجساد والتقليل من قيمة المرأة بطريقة تخدش كيانك أولا وآخرا.
ألا يوجد في فكرك كمرأة شاهدت من التجارب و عاصرت من الاحداث الكثير، الا يوجد ما يجعلك تغيرين المسار و تعدليه لقضايا في قالب أدبي "مؤدب" مشوق ؟
اتمنى لك التغيير

5 - كلام مجتر من اسطوانة مشروخة
لحسن عيساني | الجزائر - الاثنين 02 اغسطس 2010 12:43:00 م

ياسيدتي ..
إن انتقاد المجتمع المسلم صار وسيلة للشهرة..
الوصف الفج للجنس لا يعالج عقده..
تعليق فشلك في الطب على التعريب في الجزائر فرية تكذبها جيوش الأطباء الجزائريين الذين يحسنون أكثر من لغتين..
إن عري الكاتبة وتقليدها للغرب في شكلها وتفكيرها لأمر مقزز.


6 - هل حلت جميع مصائب الأمة إلا جسد المرأة
عبد العزيز بوفافه | الجزائر - الاثنين 02 اغسطس 2010 04:40:00 م
الذهب يكون في مأمن يكون مكسب
و حين يكون معروض يكون مصيبة..
فالأول محروس..أما الثاني فصاحبه معرض للخطف ..و القتل
أما ما أود ملاحظته أن الأدباء لدينا أصبح حديثهم كله عن الجسد و السرير... و عن الطابوهات هل حلت جميع مصائب الأمة إلا جسد المرأة
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=3090:2010-08-02-19-00-50&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=3090:2010-08-02-19-00-50&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

قروا النفاق الصحفي بجريدة النصر صحيفة في خدمة الوالي ضد سكان قسنطينة

نص حوار النصر ولكم العنوان

رئيس المجلس الولائي يعـتبر قسنطينة محظوظة بقيادة الوالي الحالي

من حسن حظ ولاية قسنطينة ـ في تقدير رئيس مجلسها الشعـبي الولائي الدكتور رابح بو الصوف ـ وجود الوالي الحالي السيد عبد المالك بوضياف على رأس جهازها التنفيذي الذي استطاع في وقت قصير أن ينزع " ألغـاما " عمرت طويلا لم يقترب منها مسؤول من قبل مما أعطى مصداقية وصدى إيجابيا لسياسته لدى الرأي العـام الذي أحس بإخلاص النوايا الحسنة و صدق الجهود المبذولة بعـد أن صار يرى نتائج ضخمة ملموسة في الميدان و ينتظر تحقيق مشاريع عملاقة لم يكن سكان المدينة يحلمون بها.
حوار /م / بن دادة -تصوير/ ع /عمور

رئيس المجلس الولائي في اللقاء الذي أجرته معـه النصر تحدث بصراحة وبتقدير الخبير باعتباره أستاذا جامعـيا مختصا في التهيئة العـمرانية له علاقة مباشرة بمشاكل المدن و تسييرها. و عرج رئيس المجلس الولائي على جملة من المشاكل التي عرفتها عاصمة الشرق ومن ذلك الإنهيار الذي تعـرض له عمرانها القديم و الناس ـ كما قال ـ يتفرجون و لا يفعـلون شيئا. و اكتفوا بعـدة دراسات لم يكن لها أي جدوى. بل أن الآراء حول كيفية معـالجة مشاكل المدينة إختلفت وذهبت في اتجاهين متناقضين فريق يقول بضرورة إزالة المدينة القديمة و إعادة بنائها و آخر يطالب بترميمها و صيانتها. في نفس الوقت استمرت الأحياء القصديرية في التوسع و الإنتشار فشكلت حزاما كبيرا محيطا بالمدينة خاصة في الجهة الشرقية. ضف لهذا بروز ظاهرة انزلاق التربة في أحياء كبيرة مثل حي بلوزداد و تهديم العـديد من البنايات المهددة بالسقـوط و بعـضها من المصنفة في الخانة الحمراء لا زالت لم تهدم و لحسن الحظ توقفت ظاهرة إنزلاق التربة بهذا الحي بعـد معـالجة مشكلة تسربات المياه التي كانت السبب في انزلاق التربة. وكانت المحصلة ـ كما أضاف ـ أن المدينة تريفت وإذا فكرت في إعـادتها كما كانت تصطدم بمشكل تعـود الناس على عادات ليس من السهل إزالتها.
أكد رئيس المجلس الشعـبي الولائي أن المنتخبين المحليين و الجهاز التنفيذي بمختلف القطاعات والمسؤول الأول بالولاية كلهم يعـملون على تجسيد رغـبة فخامة رئيس الجمهورية في رؤية قسنطينة تحافظ على مركزها و طابعـها كعـاصمة للشرق الجزائري. و من جهته ـ مثلما أضاف المتحدث ـ أكد السيد زرهوني عندما كان وزيرا للداخلية على ضرورة إنقاذ قسنطينة و إعـادتها للقيام بدورها. و قد تعـززت هذه السياسة بمجيء الوالي الحالي السيد عبد المالك بوضياف الذي أعطى ـ حسب رئيس المجلس الولائي ـ دفعـة قوية لجهود التنمية التي وجهها نحو تجسيد عملية تحديث المدينة. لكن هذا التحديث لم يكن ـ كما قال ـ ليمر دون أن يصطدم بعـقليات ألفت باستمرار انتقاد أي عمل بناء. و لمواجهة هؤلاء كان الرد بالأعمال الملموسة التي أزالت بعـض الأشياء الغـريبة من المدينة. و في هذا الشأن تساءل هل يعـقل الإستمرار على تلك الصورة لنفق في وسط المدينة يمشي فيه الناس من تحت و السيارات من فوق مع في ذلك الإكتظاظ من خطر متربص بالناس تحت الأرض. ثم أشار إلى العـملية الكبرى التي استهدفت ترحيل سكان حي باردو ثم حي رومانيا التي مكنت من استرجاع مساحات شاسعـة بوسط المدينة سوف تخصص لإنجاز مرافق عمومية بعـد أن كانت مليئة بالإصطبلات و المناظر الشائنة في حي يشكل جزء من قلب قسنطينة و لن يذهب الفضاء المسترجع لصالح أي شخص مثلما تداولته الشائعـات. و قال السيد بو الصوف أن بعـض سكان قسنطينة الغـائبين لما عادوا و لاحظوا إزالة حي باردو و رومانيا اندهشوا و لم يصدقوا أن هذا قد حدث و قالوا لم نكن نصدق يوما أن يحدث هذا وهي نفس الإنطباعات التي حدثت كذلك بعـد إزالة الخردة ( الفيراي) من منطقة قطار العيش. هذه النتيجة اعتبرها المتحدث قد تحققت بفضل شجاعة السيد الوالي لهذا قال أنه لا يسعـه سوى توجيه تحية خاصة له لأنه شخص يحب أن يعـمل و من الواجب علينا مؤازرته ما دام يعـمل في الصالح العـام.
تعـويضات المرحلين كانت عادلة
وعن الضجة التي حدثت غـداة ترحيل سكان حيي باردو و رومانيا و دور المنتخبين في الإنصات لطروحات المواطنين ذكر السيد بو الصوف أن المجلس الولائي لم يشارك في اللجان لكن المجلس البلدي لقسنطينة شارك و فتحت طعـون و الذي له حق أخـذه . و أنا شخصيا ـ يقول ـ استقبلت مواطنين و حاولت إقناعهم بأن هذا الترحيل لا يمنح سكنا إجتماعيا و إنما هو تعـويض عن السكن القديم ـ سكن مقابل سكن ـ و بالتالي لا مجال لفتح قائمة من المستفيدين في كل مسكن يدعي أصحابه أنهم يقيمون فيه جميعـا. و أضاف المتحدث لا أظن أنه حدث ظلم في التعـويضات بل إن الوالي ذهب بعـيدا في التعـويضات و أكد مرارا أن تحـديث المدينة لن يتم على حساب المواطنين ، و إنما فيه ناس حاولوا القيام بالبلبلة لكنها فئة قليلة و الدليل ـ حسبه ـ أنك تجـد جميع المواطنين يعـبرون عن فرحتهم و رضاهم عـما تم. ثم إن الإدارة عندما قامت بالعـملية لم يكن من مصلحتها منح الإستفادة لهذا و منع آخر، لكن الذي حـدث أن مثل هذه الفرص تفتح المجال لبعـض السكان الأصليين في الأحياء المعـنية بالترحيل لمحاولة التلاعـب بإضافة أسماء ليس من حقها الإستفادة عـن طريق الكراء و البيع و ما شابه . و الإدارة لها إحصائياتها المعـدة مسبقا و لها طرق عملها و تعـرف المستحقين إسما إسما.
يرى رئيس المجلس الشعـبي الولائي أن مشروع الطرامواي هو مشروع القرن بالنسبة لمدينة قسنطينة وأن نجاحة يعـد معـجزة نظرا لطبوغرافية المدينة كما أنه سيقضي تماما عن مشكل النقل و يفك عقدة النقل الجامعي وسيفك مستقبلا عقدة النقل نحو المدينة الجـديدة لأنني أعـتقد ـ يقول ـ أن والي الولاية حصل على موافقة السلطات العـليا لتمديده إلى المدينة الجـديدة علي منجلي بعـد أن أصر الوالي على أن مشروع الطرامواي ستكون آثاره محـدودة إذا لم يصل إلى المدينة الجديدة.
ثم أشار نفس المسؤول إلى مشروع موقف السيارات ذو الطوابق المتعـددة الذي استغـرق ما ينيف عن 20 سنة و الذي اعـتبره ـ رغم تأخره الكبير في الإنجاز و غلافه المالي الذي زاد كثيرا بمرور الوقت ـ إلا أنه يعـد من أحسن موقف في الجـزائر. و المشروع ـ حسبه ـ انتهى وكان من المفروض أن يسلم في ماي المنصرم لكن إتمام التهيئة الخارجية جعل عملية التسليم تؤجل على أبعـد تقدير إلى نهاية السنة الجارية. و لا حظ نه رغـم الإضافة التي سيحققها هذا المشروع لكنه لن يكون كافيا بل لا بد من مشاريع مماثلة حتى تتحسن ظروف المرور و التوقف في قسنطينة و في هذا الشأن أشار إلى أنه مع أن والي الولاية وجه نداء للمستثمرين للتقدم بمشاريع مشابهة لكن لحـد الآن لا توجـد استجابة.
يمكن إعـادة بناء المدينة القديمة مثلما كانت
يرى السيد بو الصوف أن أحسن حل لاسترجاع قسنطينة القديمة هو في ترميم البنايات المتبقية و إعـادة بناء المنهارة وفق نفس النمط القديم. وحمل مسؤولية انهيار المدينة القديمة إلى السكان المستأجرين لمساكنها الذين قاموا بتهديم مساكنهم قصد توفير الذريعـة لنقلهم إلى سكنات إجتماعية جديدة و قال أن كل الناس تكلموا عن حماية هذه المدينة لكن النتيجة كانت صفرا .
و تساءل عن دور الملاك في صيانة مساكنهم و أين هم حتى ترك المجال مفتوحا للمستأجرين الذين لا يعـتنون بها. ثم أشار إلى الدور الذي يقوم به والي الولاية بإعطائه أهمية قصوى لإعادة تأهيل المدينة القديمة و البداية الواعـدة التي أعطت منظرا رائعـا للمساكن المرممة بالمدخل الغربي لحي السويقة. و لاحظ رئيس المجلس الولائي أن بنايات كثيرة انهارت فعـلا ، لكن توجـد العـديد من المساكن التي يمكن استرجاعها وقال نريد استرجاع المدينة القديمة كما كانت حتى نبقي على عمراننا القديم مثل جيراننا بالمغرب العـربي. و لم ير إشكالية في استعـادة الأجزاء المنهارة من المدينة القديمة إذا توفرت الإرادة و ساهم الملاك.وقال أظن أن الدراسات السابقة كانت نظرية وفي الوقت الراهن مررنا إلى التطبيق وبالإمكان إعادة بناء المساحات الشاغرة كما كانت وفق نفس النسيج العمراني القديم و أكد أن أحسن حل هو إعادة تشييد البناءات المنهارة كما كانت. و لعـل المشكل الوحيد هو في الطبيعة القانونية للأراضي لكن الدولة تستطيع ـ حسبه ـ إيجاد الحل.
لجنة المجلس قدمت اقتراحاتها حول تهيئة وسط المدينة
كشف السيد بو الصوف أن اللجنة التي شكلها المجلس الشعـبي الولائي لتقديم تصور حول تهيئة وسط المدينة من مركب آل خليفة إلى ساحة لابريش قدمت تقريرها للسيد الوالي الذي يبقى له القرار النهائي.
و ذكر المتحدث أنه يظن أن المسؤولين السابقين الذين وضعـوا حواجز لمنع المارين من العـبور العـشوائي كانوا نوعا ما على صواب نظرا للفوضى السائدة حاليا أين تلاحظ عبور الناس في كل الإتجاهات دون أي اهتمام بحركة مرور السيارات. و لتعـويض تلك الحواجز بطريقة مهذبة اقترحت اللجنة وضع مزهريات كبيرة تعـطي مناظر جميلة وفي نفس الوقت تمنع المارين من العـبور الفوضوي.
و لإعطاء مسحة جمالية تليق بوسط مدينة قسنطينة ترى لجنة المجلس الولائي ضرورة القيام بتهيئة كبيرة لمركز المدينة تكون متناغمة مع مشروعي الفندقين الجديدين " أكور " من صنف 5 و3 نجوم وسيحـدث ذلك بعـد ترحيل ما يعـرف بدنيا الطرائف حاليا. كما أن الحديقة العـمومية الحالية بوسط المدينة ستهيء بشكل يضفي مسحة جمالية مناسبة و في نفس الوقت تساهم في توفير الفضاء الملائم لاستراحة كل من يقصدها.
اكتشفت لجنة شكلها المجلس الشعـبي الولائي العـديد من الأنفاق الموجودة تحت الأرض بقسنطينة يمكن استعـادة وظيفتها بعـد أن ظلت مدفونة لا يعـرف عـنها شيئا منذ أزمنة طويلة.
و قد عملت اللجنة بهـدف تفعـيل القدرات السياحية التي تملكها قسنطينة و من بينها الأنفاق التي يوجد العـديد منها بوسط المدينة كالنفق الموجود بالقرب من سوق بومزو و آخر تحت قصرالباي يصل كما يعـتقد حتى حمام سوق الغـزل و بالقرب من سيرتا يوجـد نفق آخر لكن هذه الأنفاق و غيرها لا يستطيع أحـد دخولها لأن بعـضها مليء بالماء أو يلفها الظلام أو مسدودة . و قـد استخلصت اللجنة ضرورة وضع إمكانيات مهمة لإعادة توظيف هذه الأنفاق الملاجيء في الجانب السياحي بعـد إعادة تأهيلها بالشكل المناسب.
لا إقصاء و لا تهميش بالمجلس الولائي
أرجع السيد بو الصوف السبب الرئيسي لانسجام أعضاء المجلس الشعـبي الولائي بقسنطينة خلال العـهدة الحالية إلى سياسة التعـاون و مد اليد لجميع الأحزاب دون إقصاء ولا تهميش و نزع قـبعـة التحزب داخل المجلس و اهتمام الأعضاء فقط بما يخدم مصلحة الناخبين الذين هم سبب وجودهم بالمجلس.
و قال رئيس هذه الهيئة المنتخبة أنه عين بتزكية و هذا يشرفه. و بالتالي فقد فتح الأبواب لكل حزب ممثل بالمجلس كلهم لهم لجان و نيابات و قال أن الإقصاء و التهميش لا يوجدان في قاموسنا. والتعامل يتم بشفافية و احترام تام . وتم ترك قبعـة الحزب جانبا إلى أن يحين موعـدها وهو الإنتخابات. لكن بعـد أن ظهرت تشكيلة المجلس لم يبق سوى التركيز على خـدمة الناخبين و الصالح العام.
من جانب آخر يرى رئيس المجلس أن مستوى الأعضاء يشكل نسبة معـتبرة في الإستقرار الذي ينعـم به المجلس الذي لا يشعـر فيه أحـد بمفاضلة أحـد عليه.
أما اهتمامات المجلس فهي وإن كانت كما قال تعـطي نصيبا معـتبرا لعـاصمة الولاية إلا أنها موزعـة على 12 بلدية بالولاية حتى تحصل على نصيبها من التنمية على قدم المساواة فكل ما يطبق بقسنطينة يطبق في باقي البلديات. و أعطى مثالا بالإطعام و النقل المدرسي حيث عمل المجلس على و ضع كل أطفال الولاية في مستوى واحـد. وقد استجاب المجلس لشكاوي الأولياء فيما يخص النقل المدرسي و شكل لجنة ستبحث في التلاعب الذي حدث في النقل المدرسي.
و بصفة عامة قال السيد بو الصوف أن تدخلات المجلس الولائي نابعـة من الواقع يعـمل وفق القضايا و الملفات المطروحة عليه. و ذكر في هذا الشأن تقرير المجلس حول المنشآت الرياضية التي بلغـت ـ حسبه ـ درجة فظيعـة من الإهمال. و كان من نتيجة تقرير لجنة الشباب و الرياضة للمجلس تدخل والي الولاية الذي أمر بصرامة كل البلديات بإصلاح كل الهياكل الرياضية و إعادتها كما كانت. م/ ب

ملاحظة مدير صحيفة النصر من الشاوية ووالي قسنطينة من الشاوية لكنهم ضد سكان قسنطينة
عجبال صحيفة الدولة في خدمة مافيال قسنطينة علانية

الأحد، أغسطس 1

نورالدين بوكعباش مثقف جزائري : قسنطينة

اعتقد ان امريكا ادركت ان تهمة القدفتجاوزها الزمن في عالم الفايس بوك وغيره من البدائل وبتعدد الوسائط اصبحت الدول الكبري صغري الكترونيا والمتمعن في اشكالية القدف في عالم الصحافة يدرك انها تهمة للقضاء على الحريات الفردية وان القانون في خدمة الاسياد لقمع العبيد
وادا كان بوعقبة فخورا بالقرار الامريكي فلمادا لايطالب بالغاء عقوبة القدف والحكم الغيابي من القضاء الجزائري ام ان فرحته السياسسية جعلته يدرك ان القضاء الجزائري وضع عقوبة القدف والسب والشتم وسيلة للتسلية القانونية فادا السب قضايا عائلية والشتم قضايا عشائرية فان القدف قضايا اعلامية حسب الزائر لمحاكم الجزائر وانه لمن الغرابة ان تعيش قضايا القدف سنوات في المحاكم لنكتشف في النهاية ان قضايا القدف وسيلة لتصفية الحسابات بين الصحافين والادباء والمثقفين
وان محاكم الجزوائر تحتفظبقضايا قدف ابطالها ادباء اردوا الحصول على المال للقضاء على فقرهم وان محاكم الجزائر تحتفظ بقضايا قدف ابطالها ولاة اردوا اسكات الاصوات الحرة بحجة ان للوالي سلطة على القضاة لتدهب بدلك العدالة في مهب الريح بعدما اصبح الوالي ورئيس البلدية والشعراء ينهبون خزينة الدولة باسم الحصانة القانونية
واد نشكر امريكا على وعيها بان الصحافيين مواطنين احرار فاننا ندعو السلطة الجزائرية وادباء الجزائر الى الغاء قضاياهم من محاكم الجزائر بعدما اصبحت قضايا القدف تجارة مالية داخل المحاكم الجزائرية يستغلها الادباء لقنع الحريات الفردية وان بوعقبة يحتاج الى نقطة افكار وليست نقطة نظام لان النظام الجزائري انتهي تاريخيا اما الشعب فدائم واننا نري الجزائر تعيش ازمة حريات فحتي الشواطئ محروسة وحتي الطرقات محروسة فهل ادرك الجزائريين ان حياتهم اصبحت مقيدة بالعقاب قبل النقاش الفكري وشر البلية مايبكي
بقلم نورالدين بوكعباش
سيدي عبد العزيز

يسالونك عن ادباء الجزائر المسيحين

ان الاقصاء الطائفي لغة المثقفين العرب فيكفي ان تكون اسلاميا لتفتخ امامك ابواب المجلات الاسلامية اما ادا كنت مسيحيا او يهوديا ديانة فان ابواب الصحافة الادبية تغلق امامك
وبعيدا عن المشارقة المسيحين فان الساحة الادبية الجزائرية تتمتع باصوات ادبية مسيحية الديانة واصوات يهودية الديانة ولو القيت نظرة على الاسماء الكبري الادبية الجزائرية لوجدتها انها مسيحية بطريقة غير مباشرة في كتابتها ونقصد بهم جيل الشعر الحر
وبعيدا عن حنان الزاوي الى زمن المصالحة الادبية بين ادباء الاديان تبقي الحركة الثقافية الجزائرية تعيش في زمن احادي الافكار ومفاتن الاتهامات الجاهزة وان مقالة الزاوي جاءت لتؤكد ان الادب لسان الاديان وتعبير الشعوب وان قراءة في ادباء قسنطينة ايام الاختلال الفرنسي لوجدتهم اغلبهم مسيحين ويهود ودليل ادباء الجزائر يثبث ان الاديان وحدت المعمارين وشردت الادباء بعدما عجزو عن ادراك الوحي الالهي
بقلم نورالدين بوكعباش

السبت، يوليو 31

يا والي قسنطينة محامية متواضعة كشفت عيوبك لرئيس الحكومة فارحل قبل اقالتك

أعلنت سلطات ولاية قسنطينة عن الغلق النهائي لملف شارع رومانيا وطالبت المحتجين بإيداع ملفات للإستفادة من صيغ أخرى للسكن.
السلطات، وفي بيان توضيحي ينشر في الصحافة يوم غد، وجهت رسالة للعائلات التي تواصل احتجاجها على القائمة بالتنقل إلى العاصمة لثلاث مرات متتالية، حيث أكدت تمسكها بموقفها مع إلغاء احتمال إعادة النظر في بعض الحالات "المقصية"، حيث جاء في البيان الصادر عن ديوان الوالي، أن عملية الإحصاء أسندت إلى لجنة من الجامعيين قامت بمعاينات ميدانية مفاجئة و متتالية، وهو عمل تطلب أربعة أشهر قبل إعداد قائمة، ورد في البيان، أنه تم التحقق منها عن طريق وثائق ثبوتية وشهادات أهالي الحي.الولاية اعترفت أنها تساهلت مع بعض الحالات، خاصة بالنسبة لمن يملكون عقود الملكية، و ترفض تصحيح أي وضعيات خارج ما تمت دراسته في إطار لجنة الطعون التي تلقت، حسب السلطات، شكاوى غير مؤسسة تم استدراك بعضها بمنح سكنات إضافية لعائلات كبيرة العدد ولأزواج جدد، وبهذا يكون الوالي قد ألغى مجال النقاش في ملف بدا عند بدء عملية الترحيل سهلا لكنه تعقد تدريجيا.الوالي حذر، من خلال البيان، من أسماهم بالمندسين وسط السكان والذي يقول بأنهم يحرضون المستفيدين على المطالبة بسكنات أخرى قصد الإستحواد على سكنات على حساب السكان الفعليين، وقد سبق وأن وجه اتهاما مباشرا لمحامية بتحريك السكان وهدد بكشف قائمة المحتجين للرأي العام، ليعود هذه المرة للتأكيد وبنفس اللهجة على موقفه داعيا المعنيين إلى إيداع ملفات في صيغ أخرى من السكن مع مطالبتهم بالفصل بين الترحيل والتعويض عن الملك، لأن السكنات، كما جاء في البيان، منحت لمن يقطنون الحي سواء كانوا ملاكا أو مستأجرين وإن كانت الوثيقة الصادرة عن ديوان الوالي تتحدث عن حسن نية المحتجين فقد جاء فيها إتهام للأطراف الرافضة لمشروع التحديث بالوقوف وراء ما يحدث، وهو أمر سبق وأن تطرق إليه الوالي في أكثر من مناسبة متحديا تلك الجهات بالسير قدما في المشروع الذي يحظى بإهتمام أعلى السلطات في البلاد.وتصر أكثر من مائة عائلة بحي رومانيا على أنها تعرضت للتعسف والإقصاء حيث تنقل المعنيون أكثر من مرة إلى العاصمة أين احتجوا و طالبوا بتدخل الوزير الأول لإعادة إدراجهم في القائمة لكن رد الوالي عبر بيان صحفي جاء هذه المرة فاصلا بإعلانه عن الغلق النهائي للملف. ن/ك
سلطات ولاية قسنطينة تعلن عن الغلق النهائي لملف شارع رومانيا
الجمعة, 30 يوليو 2010
عدد القراءات: 15
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد
أعلنت سلطات ولاية قسنطينة عن الغلق النهائي لملف شارع رومانيا وطالبت المحتجين بإيداع ملفات للإستفادة من صيغ أخرى للسكن.
السلطات، وفي بيان توضيحي ينشر في الصحافة يوم غد، وجهت رسالة للعائلات التي تواصل احتجاجها على القائمة بالتنقل إلى العاصمة لثلاث مرات متتالية، حيث أكدت تمسكها بموقفها مع إلغاء احتمال إعادة النظر في بعض الحالات "المقصية"، حيث جاء في البيان الصادر عن ديوان الوالي، أن عملية الإحصاء أسندت إلى لجنة من الجامعيين قامت بمعاينات ميدانية مفاجئة و متتالية، وهو عمل تطلب أربعة أشهر قبل إعداد قائمة، ورد في البيان، أنه تم التحقق منها عن طريق وثائق ثبوتية وشهادات أهالي الحي.الولاية اعترفت أنها تساهلت مع بعض الحالات، خاصة بالنسبة لمن يملكون عقود الملكية، و ترفض تصحيح أي وضعيات خارج ما تمت دراسته في إطار لجنة الطعون التي تلقت، حسب السلطات، شكاوى غير مؤسسة تم استدراك بعضها بمنح سكنات إضافية لعائلات كبيرة العدد ولأزواج جدد، وبهذا يكون الوالي قد ألغى مجال النقاش في ملف بدا عند بدء عملية الترحيل سهلا لكنه تعقد تدريجيا.الوالي حذر، من خلال البيان، من أسماهم بالمندسين وسط السكان والذي يقول بأنهم يحرضون المستفيدين على المطالبة بسكنات أخرى قصد الإستحواد على سكنات على حساب السكان الفعليين، وقد سبق وأن وجه اتهاما مباشرا لمحامية بتحريك السكان وهدد بكشف قائمة المحتجين للرأي العام، ليعود هذه المرة للتأكيد وبنفس اللهجة على موقفه داعيا المعنيين إلى إيداع ملفات في صيغ أخرى من السكن مع مطالبتهم بالفصل بين الترحيل والتعويض عن الملك، لأن السكنات، كما جاء في البيان، منحت لمن يقطنون الحي سواء كانوا ملاكا أو مستأجرين وإن كانت الوثيقة الصادرة عن ديوان الوالي تتحدث عن حسن نية المحتجين فقد جاء فيها إتهام للأطراف الرافضة لمشروع التحديث بالوقوف وراء ما يحدث، وهو أمر سبق وأن تطرق إليه الوالي في أكثر من مناسبة متحديا تلك الجهات بالسير قدما في المشروع الذي يحظى بإهتمام أعلى السلطات في البلاد.وتصر أكثر من مائة عائلة بحي رومانيا على أنها تعرضت للتعسف والإقصاء حيث تنقل المعنيون أكثر من مرة إلى العاصمة أين احتجوا و طالبوا بتدخل الوزير الأول لإعادة إدراجهم في القائمة لكن رد الوالي عبر بيان صحفي جاء هذه المرة فاصلا بإعلانه عن الغلق النهائي للملف. ن/ك
ملاحظة اخر بيان لوالي ؤقسنطينة قبل احالته على التحقيق القضائي بتهمة نهب المال رالعام وتالثراء الفاحش ولعلمنكم والي باردو لم ياخد عطلة الصيف بعد علمه بنابا اقالته وتحويله لسجن الكدية لاعادة ترتيب امواله المنهوبة من خزينة الولاية
مواطن