السبت، يونيو 11

مديع يطرد مواطن من الفايس بوك

مديع يطرد مواطن من الفايس بوكpar Mohamed Bouka, samedi 11 juin 2011, 15:25
دوار السيلوك

دوار السيلوك

قدمت الصحفية سامية قاسمي حي السيلوك في اطار حصة من اعماق قسنطينة كانه دوارفي احد مداشر وسط مدينة قسنطينة لتعلن انها اجرت التحقيق مع اصحاب عمارة واحدة وبين حركة المرور المكتظة في النجمة







Radio Constantine "CIRTA FM" الاخ بوكعباش ارى ان تكتفي بمدونتك الحاصة و تبتعد عن هاذه الصفخة لتتركها للاحوة اللذين يبحثون عن تواصل حقيقي بدون خلفية وان لا تحول هذه الصفحة لصب سمومك فما الفائدة من ان تخبر المتصفح عن وجود الصحفيات في وسط المدينة او في دورة المياه فاهلا بك مشاركا ايجابيا بتصويبك لنا و بانتقادك و نسعد بذالك اما اذا كان الامر يشبه اخبار يشاع و يذاع و يبلغ الاسماع فانا اقول لك ارحل معتز يونس بلهوشات

.

Mohamed Bouka ان تعقيبك يامعتز دليل غبائك فحبدا لو ترحل انت قبل قدوم زيد عبد الوهاب ويكتشف فضائحك في التسير الفاشل لاداعة قسنطينة وشكرا

il


الاخبار العاجلة لانباء البكالوريا والشبيبة الضائعة

استراحة حديقةلطالب
11/06/2011 14:57
لم يجد طلبة البكالوريا وتلاميدها في نظر التلفزيون سوي حديقة بن ناصر بوسط المدينة لازالة خفتيا نفوسهم وسط الشمس الحارقة والاسئلة الحالمة بالنجاح الجماعي بمناسبة ثورة الفايس بوك لشباب الباك

بكالوريا المتجولين
11/06/2011 14:56
اختفي باعة الرود فرنس عن الانظار واصبحت الطريق خاوية على عروشها بعد مشاركة باعة سوق طريق فرنسا في امتحان البكالوريا

عائلات البكالوريا
11/06/2011 14:54
توجهت عائلات المترشحين الى امتحان البكالوريا وبمجرد وصولهم الى البوابة انسحب المترشحين لتدخل عائلاتهم عالو امتحان البكالوريا الجماعي

عائلات البكالوريا
11/06/2011 14:54
توجهت عائلات المترشحين الى امتحان البكالوريا وبمجرد وصولهم الى البوابة انسحب المترشحين لتدخل عائلاتهم عالو امتحان البكالوريا الجماعي

الجمعة، يونيو 10





انزلاق ارضي خطيرفي شارع العربي بن مهيدي في قسنطينة "الطريق جديدة"

اقدم شارع في قسنطينة دشن سنة1896يتعرض لانزلاق ارضي من امام صحيفة النصر ماضيا والبلدية غارقة في البحث عن مشاريع وهمية لانقاد اموال الدولة من نهب المواطنين

الاخبار العاجلة لدولة نائمة وشعب ميت ومافيا ناهبة لارزاق الشعب الغبي

نشرة الارندي
10/06/2011 12:16
تحولت نشرة الارندي الى نشرة خاصة لزائر الارندي الى قسنطينة حيث اتحفتنا سهام سياحبكافة قرارات حزب الارندي من المشاورات لتلغي بدلك تحقيق حول مشاريع هدم القماص وغيرها حسب اعتدار حياة بوزيدي مقدمة اطول نش

تحية مديعة
10/06/2011 12:14
كما لاانسي خالص شكري ا لرجال الشرطة وخاصة الشرطيات التي اثبثن جدراتهن....سلمي بوعكاز عشية الخميس وكلمة نهاية الارسال

اخر خبر
10/06/2011 12:12
اعلن نورالدين بشكري عن قرار تعيين زيد تمالوسي مدير لاداعة قسنطينة خلفا لرابح تمالوسي عفوا زيد عبد الوهاب ونشر القرار في حصة بيناتنا الاداعية

نصيحة مديعة
10/06/2011 12:11
عاقبوا الاولياء وليس الابناء

حكمة بشكري
10/06/2011 12:10
ديروا الخير يا اهل الخيرومايبقي غير الخير نورالدين بشكري حصة بيناتنا اداعة قسنطينة

نجم عوينة الفول
10/06/2011 12:09
هل تعلم ان اول فريق قسنطيني كان نجم عوينة الفول سنة 1800وحمل علم ابيض وازرق قبل علم مولودية قسنطينة

الخميس، يونيو 9

صراع تاريخي "اعيان قسنطينة"

صراع تاريخي "اعيان قسنطينة"
تعيش عائلات اعيان قسنطينة "بوعكاز وبن جلول "صراع حول اراضي منحتها فرنسا للعائلاتين بعد فوزهما باقناع باي قسنطينة بالرحيل من قسنطينة علما ان القضية تستند الى عقد فرنسي منح لشيخ العرب بوعكاز س

الى عقد فرنسي منح لشيخ العرب بوعكاز سنة1895والغريب ان اعيان قسنطينة امثال عائلة بن باديس تحصلت على ارض المقبرة لتدفن فيها بعيد عن مقبرة المسلمين ودلك وق نظرية عنصرية اعيان قسنطينة
من الارشيف

أبو سرحان مسعود بن سلطان بن زمام بن رذبني ين ذواد بن رياح )
في كتابه العبر يقول ابن خلدون ان قبيلة رياح كانت أقوى القبائل الهلالية و كان قائدها ( أبو سرحان مسعود بن سلطان ) الذي لعب دورا هاما خلال فترة الموحدين.
غصون رياح كانت تمتد على كل الأراضي من جريد و قيروان (تونس) إلي الزاب (يسكرة) مسيلة و ورقلة (و هذه منطقة ضخمة) و كانت تملك أيضا أراض في الحضنة بجاية و قسنطينة (أي حوالي خمس الجزائر أو ما يقارب أرض فرنسا)
مات أبو سرحان سنة 1233م
----------------------
2. محمد بن مسعود بن سلطان
خلف والده في 1233 الموافق 633 هـ
و توفي عام 1245 الموافق 642 م
----------------------
3. موسى بن محمد بن مسعود
عاش في عهد الحفصيين مات سنة 1267م
----------------------
4. شيل بن موسى بن محمد
خلف ولده موسى و اتحد مع ابو القاسم الحفصي (ضد ا بن عمه المستنصر الحفصي) و الذي أخذه في حمايته قي إقامنه في نقاوس (مدينة في جبال الأوراس يسكنها البربر (وهذا دليل على نفوذ رياح تحمي الملوك و تسكن جبال الأوراس التي لم تستطع فرنسا قهرها)
في سنة 1290م لقي مصرعه غدراً في بجاية (مدينة بسكنها البربر تقع على شط البحر و هي معروفة في التاريخ) بواسطة رجال للمستنصر الذي دعاه للصلح يبن الذواودة و الحكم الحفصي في تونس.
----------------------
5. سبع بن شبل
تكفله عمه و ساعده ملك بني زيان في تلمسان.
لما أخذ حكم قبيلته سار بجيش كبير ضد (عثمان بن محمد بن عتو ) والي الحفصيين بماقرة (مدينة تقع في ممر بين الجبال مخيف على طريق بسكرة سطيف معنى الكلمة الملتقى بالبربرية) فتغلب عليه و أعاد نفوذه على ماقرة و نقاوس. توفي في 1310.
----------------------
6. عثمان بن سبع
فضل ترك الحكم لإبن عمه في 1320.
----------------------
7. يحيى بن احمد بن عمرو
تحول الحكم من أولاد (موسى بن محمد بن مسعود بن سلطان) إلى أولاد (عمرو بن محمد بن مسعود بن سلطان) و بقي حكمهم على الذواودة إلى دخول الاسنعمار الفرنسي إلى الصحراء عام 1942.
يحيى بن احمد بن عمرو مدفون اليوم في المسجد الذي يحمل إسمه في ( واحة فرفار ) علي مسافة 30 كيلومتر غرب بسكرة.
توفي في 1329 م.
----------------------
8. علي بن أحمد بن عمرو
توفي سنة 1347م
----------------------
9. يعقوب بن علي بن أحمد
كان صديقا للعلامة ( ابن خلدون ) ، وقد تحدث ابن خادون طويلا عن ذواودة البطن الحاكم في رياح و الفروع القبلية التي تنحدر منها مثل أولاد عساكر بن سلطان و أولاد محمد بن مسعود بن سلطان و أولاد سبع يحيا بن سلطان لأنه عاش طيلة ست سنوات مع عائلته في يسكرة تحت حمايتهم، يسافر كثيرا و في إتصال دائم مع صديقه يعقوب بن علي ذوادي أمير قبيلة رياح في تلك الفترة
توفي سنة 1390م
----------------------
10. محمد بن بن معتوق بن يعقوب بن علي الذواودي
توفي في سنة 1434م
----------------------
11. عيسى بن محمد بن بن معتوق بن يعقوب
نوفي سنة 1481م
----------------------
12. صخري بن عيسى بن محمد بن معتوق
امتد حكمه من قسنطينة إإلى ورقلة و من فرجيوة و مجانة إلى مسيلة و الأغواط.
في عهد صخري (بداية عهد الأتراك) نزل بربروس بتونس و دعا قبائل هلال في الجزائر إلى مبايعة الباب العالي
قبائل هلال وافقت بشرطين :لا تفيير في مصالحنا و نستمر في إختيار رؤسائنا.
خير الدين بربروس وافق علي اشتراطات قبائل هلال و أصدر أمرا تضمن أن حاكم الذواويدة سيتم تنصبيه من طرف باشا الجزائر و أن هذا الحاكم سيدعى "شيخ العرب" بدل أمير و أنه سيلبس بزة القفطان خلال حفل استلام الحكم مع دق الطبول و رفع الأعلام التركية
توفي صخري بن عيسي سنة 1541م.
----------------------
13. أول شيوخ العرب ( علي بوعكاز بن صخري )
استلم الحكم سنة 1541 و كان يقوم بحماية الأتراك خلال تحركاتهم في المنطقة.
توفي في 1581
----------------------
14. أحمد بن علي بوعكاز بن صخري
في كتابه الكولونيل شارل حول تاريخ جنوب قسنطينة 1860 يصف شارل (أحمد بن علي ) كرجل قوي و شجاع حكم الذواودة (قبائل أولاد عيسى و أولاد صاولة و أولاد سبع )
وكان المعتوقي بن محمد الصغير احد قواد الجيش انا ذالك
و أدخل قبائل هلال مع الأتراك ضد الأسبان بداية من 1581
و تمركز الجيش الهلالي الأول في ضواحي برج منايل شرق العاصمة و بقيت إلى اليوم قبيلة تدعى صخارة في هذه المنطقة. و الجيش الثاني تمركز في الجهة الغربية للعاصمة و توجد قرية اليوم على بعد عشرون كلم من الجزائر تحمل اسم دواودة.
----------------------
15. بعد وفاة ( أحمد بن علي بوعكاز )خلفه ابنه :
- علي بوعكاز بن أحمد 1623
--------
16- أحمد بن علي بوعكاز بن أحمد 1660
-----
17- محمد صخري بن أحمد بن علي بوعكاز 1700
توفي في 1709 و دفن في محلة (سيدي خالد ) قرب أولاد جلال جنوب غرب مدنته بسكرة حيث إقامته الشتوية وكان له اخو ثلاثة سي بن عيسى الاخ الصغير ولخضر بن احمد ويحيى الذي كان يلقبه ابوه احمد بمعتوق
----------------------
18. أحمد بن محمد صخري
تزوج في عمر متقدم بأرملة أخيه المعتوقي بن عيسى التي هي بنت رجب باي قسنطينة و الذي اتهم من طرف ديوان الجزائر بمحاولة انفصال مع الذواودة.
وكان من تداعيات تلك التهمة أن تم خلع رجب واعدامه عام 1674.
(مراد باي ) الحاكم التركي الجديد استدعى أخ شيخ العرب محمد و ولده و أعدمهما بحجة الخيانة.
غضب شيخ العرب ( أحمد) وفجأة بعد سنة من اعدام أخيه جمع قبائل هلال و أعلن الحرب على مراد باي
طلب (مراد باي ) الدعم من الجزائر العاصمة و استفاد من 6000 رجل و والتقي الطرفان ونشبت معركة كبيرة في نواحي سطيف حيث انهزم الأتراك أمام قبائل العرب ، و فر الباي إلى مدينة الجزائر
إثر الانهزام عزل مراد باي و قام الديوان بمحادثات صلح مع الذواودة.
توفي شيخ العرب في 1790.
----------------------
20. فرحات بن سيد
ولد في 1786.
في 1821، كل قبائل رياح توجهت إلى سيدي خالد لمبايعة شيخ العرب الجديد.
بعد التوقيع على اتفاقية التافنة 1838 بين الأمير عبد القادر و الجنرال بيجو ، كتب الأمير عبد القادر إلى القبائل العربية و إلى باي قسنطينة طالبا الدعم.
لم يفسر ( الباي أحمد ) هذا المطلب إلا كحث على التمرد ضد الحكم التركي.
و لكن شيخ العرب استجاب لدعاء الأمير الذي عينه كخليفته في بسكرة و ما جاورها ، و أعلن الحرب ضد الباي أحمد لما عين هذا الأخير خاله ( بوعزيز بن قانة ) شيخاً للعرب على قبائل الصحراء.
اغتيل فرحات بن سيد في 1842 و كان آخر شيخ للعرب.

----------------
مدينة بسكرة بوابة الصحراء وعروس الزيبان في مصطلحات الكتاب والرحالة؛ لأنها ترقد في حضن جبال الأوراس الشماء، ولكنها في نفس الوقت منفتحة على الصحراء وواحاتها.
كانت السلطة فيها متنازعة بين عائلتين هما:
1-عائلة بوعكاز المتوطنة في بسكرة منذ الهجرة الهلالية
2- عائلة ابن قانة القادمة إليها من مدينة القل نتيجة مصاهرتها مع أحد بايات قسنطينة.

وكانت السلطة في يد "شيخ العرب" الذي لم يكن يحكم فقط بسكرة وما حولها بل كان نفوذه يمتد جنوبًا إلى ( وادي ريغ ) و ( وادي سوف ) وغيرهما من الواحات الواقعة في أعماق الصحراء الشرقية

وفي سنة 1842م احتل الفرنسيون ( بسكرة ) فواجهوا فيها مقاومة عنيفة أشهرها ثورة الزعاطشة (1849)، كما استعملوا فيها سلاح تفريق الصفوف لكي يسودوا. فتارة يقربون إليهم عائلة بوعكاز، وتارة يقربون عائلة ابن قانة إلى أن استقروا على إسناد الأخيرة ومنحها لقب (شيخ العرب)
وقد أضاف تدخل الأمير عبد القادر عنصرًا ثالثًا حيث اعتمد تارة على عائلة بوعكاز، وتارة على عائلة ابن عزوز المنتمية للطريقة الصوفية الرحمانية والتي لم تكن لها علاقة بأمور السلطة من قبل.
ملاحضة ان كل من عائلات ( معتوق اوبوعكاز) هما نفس الجد اولاد السخري بن عيسى منهم فرع اولاد علي ونهم اولاد محمد الصغير
[/size]
2Admin (http://lalipost.almountadaalarabi.com/profile.forum?mode=viewprofile&u=1), في 07/02/2009 على الساعة 16:23
لزيادة الفائدة هنا جدول بايات ممن تعامل بنو رياح معهم

باي قسنطينة بدء حكمه -نهايته
1 رمضان تشولاك باي 1567 1574 من قبل حسان باشا داي الجزائر
2 جعفر باي 1574 1588
3 محمد بن فرحات باي 1588 1608
تابع
الخروج من عين أزال

تابع

الشيخ سي الطاهر بن سحنون ، أحد رواة القصّة
ـ و نسرد هنا قصّة لا تزال تتردّد على ألسنة المتقدّمين في السّن من أولاد العزام ، و منهم سي الطاهر بن الشيخ سحنون ، و هي أنّه في زمن حكم الأتراك ،وقعت حادثة جعلت أولاد العزام يخرجون من عين أزال ، حيث نزل اثنان من الأتراك ضيفين على أسرة من الأسر التي ينتمي إليها ـ الولي الصالح ـ مخلوف بن العزام ، و قد كانت حالة تلك الأسرة بسيطة جدًا لا تملك المال الكافي ، و قد طلب منها الجنديان ذبح لهما دجاجتين ، حيث لفظا كلمة [ قُط قُط ] ، فضيّفتهما الأسرة المتكوّنة من أربعة إخوة ، بأن أدخلتهما خيمة ، و ذبحت لكل واحد منهما دجاجة ، تلبية لطلبهما ، و عند إحضار مائدة العشاء ، لاحظ أحد الضيفين بأنّ جزء من جناح الدجاجة المسلّمة إليه غير موجود :
فتساءل الضيف :
ـ أين رأس جناح الدجاجة ؟
فقال شيوخ الأسرة :
ـ بكى عليه صبي Muchacho من عندنا ، فأعطيناه إياه ..
فقال الجنديان :
ـ آتونا بالصبي ...


ـ فلما احضر الصبي ، قام الجنديان ، ببتر ذراع ذلك الصبي ، و تركاه ينزف حتى الممات ...ثمّ رجعا لاستكمال العشاء . فشعر أهل الأسرة بالذل و الهوان ، فكان لزاماً عليها من الانتقام من هذين الغليظين المتسلّطين . فتدابر أهل الأسرة خلسةً ، على خطّة القضاء على هذين الجبّارين المتسلّطين .
ـ فعندما فرغ الضيفان الغليظان من العشاء ، دخل عليهما أحد الإخوة الأربعة ليأخذ المائدة و البقايا ، و عندما همّ بالخروج ، و في لمح البصر ، قام آخر بجر عمود سارية الخيمة ، حيث سقطت عليهما ، فصار الجنديان و كأنّهما في شبكة صيد ، عندها انهال عليهما أقوياء الأسرة بالعصي الغليظة ، حتى أردوهما قتيلين . و بعد ذلك كان لزاماً على أفراد تلك الأسرة الضعيفة ، بل لزاماً على كافة أفراد القبيلة من تغيير مكان تواجدها خشية اكتشاف أمرها و ردّ فعل الحامية العسكرية التركية .
ـ و بعد قطع عدة أمصار ، تفرّق أعضاء الأسرة على أربع جهات ، فأخذ كل واحد منهم جهة .هكذا تروى القصّة عموماً و قد يكون فيها بعض الزيادة أو النقصان ، و قد تروى على شاكلة أخرى كأن يعرّف الذراع المبتور ، إمّا الأيسر أو الأيمن بالتطابق مع جناح الدجاجة المقطوع . كما أنّ هناك جهات أخرى تحكي قصصا مشابهة لما رويناه ، مثل منطقة حمام قرقور و جبال البابور و بني فودة ، و ربّما أماكن أخرى ، ، و إن دلّ على شيء فإنّما يُدلّ على بشاعة الفظائع التي قام بها الجنود الأتراك للكثير من السكان المحلّيين ، و بنفس الأسلوب .

محاولة ربط القصة بالحقائق
ـ لا شك أن الأتراك مارسوا سياسة البطش و القوة ضد السكان المحليين ، حيث [ أنّ السياسة التركية كانت قائمة من أول استقرارها في الجزائر ، على التخوّف من السكان الجزائريين و حرمانهم من مناصب الإدارة و الحكم ].و في هذا الصدد يقول ـ الشيخ عبد الرحمن الجيلالي ـ في كتابه تاريخ الجزائر العام ـ الجزء الثالث ، بحيث جاء في الصفحة 456 منه ، ما يلي : [ ثمّ أنّ أسلوب الحكم التركي بالجزائر كان قد انتهى إلى مثل ما انتهى إليه في عامة الأقطار الإسلامية الأخرى المنضوية تحت العلم العثماني ، من انتشار المظالم و الزيغ عن الصواب باحتقار الأهالي و العمل على الاستبداد بالحكم دون أهل الوطن من سكّانه الأصليين و إبعادهم عن المناصب الرئيسية ، اللهم إلاّ ما كان هنالك من مناصب ثانوية تافهة الخ .... ] [و قد بلغ ببعض شعراء الجزائر إلى مهاجمتهم و الحطّ من شرفهم ، و من ذلك قول أبي عثمان سعيد بن عبد الله المشهور بالمنداسي المتوفى منتصف القرن الثاني عشر الهجري من قصيدة له في الموضوع :
فما دبّ فوق الأرض كالتّرك مجرم *** و لا ولدت حواء كالترك إنسانا
و لا طار مثل الترك للسمع طارق *** و لا وجد الشيطان كالترك فتّانا
عتوا و استفزّوا المسلمين من القرى *** و قد عبدوا حمر الدنانير أوثانا
الخ ....

محاولة تعريف الجنديين
01 ـ الجنديان تركيان ، و من الدلائل أنهما لم يتكلّما اللغة العربية ، بحيث كانت الإشارة إلى الدجاج بـ قط قط .
02 ـ تعريف الصبي من طرف الأسرة بالموتشاتشو ـ Muchacho ـ و هي كلمة اسبانية .
03 ـ إمّا أن يكون الجنديان من فرقة اليولداش ـyoldach ـ ، و هي فرقة تتركّب من الجنود الأتراك الذين استقدموا من تركيا ، و هي عبارة عن لفيف أجنبي حقيقي ، تحكمها قوانين خاصّة . و يبيح لها النظام ارتكاب الفظائع ضد السكان .
04 ـ و إمّا أن يكون الجنديان من فرقة المحالّة ـ MAHALLA ـ و هي فرقة متنقّلة تأتي رأساً من الجزائر في فصل الربيع ، و تنتشر عبر ربوع الوطن الجزائري ، لتحصيل الضرائب و القيام بمهام عقابية ضد القبائل المتمرّدة على الحكم . و يتوزّع أفراد الفرقة على السكان المحلّيين حيث يتوجّب على السكان المحلّيين ، القيام بواجب الضيافة، حيث يحمل أفراد الفرقة أمراً بذلك .و تدوم مهمتها في ربوع الجزائر لمدة أربع إلى ستة أشهر . و من المحتمل أن يكون الجنديان منها.

محاولة معرفة الوجهة التي سلكها أولاد العزام
ـ من الواضح أنّ أولاد العزام عند خروجهم من عين أزال ، و يسمّون تلك الحادثة ب ـ يوم النفرة ـ أي النفور و الاستنفار ـ كان مقصدهم الأول و الطبيعي الدخول تحت حماية الذواودة الهلاليين ، و الاستنفار بالقوّة الوحيدة التي بإمكانها الوقوف في وجه الأتراك ، وكانت قبيلة الذواودة تتمتع بسمعة حميدة في البلاد كلها . و يقينا ان خلق الكرم وحفظ الجار وحماية المستجير الممتدة جذورها في أعماق هذه القبيلة من الأمة العربية ، ضمنت لها البقاء والاحترام في خضم الصراعات التي وجدها أمراؤها أمامهم بين قادة البلاد وملوكها وبين رعاياهم زهاء ألف عام من يوم دخول الهلاليين أرض إفريقيا إلى أن احتلت فرنسا الجزائر والصحراء .
و نستنتج من كتاب ـ مذكّرات ـ للشيخ محمد خير الدين ـ بأنّ الواقعة وقعت في نهاية 1599 م ، بدليل أنّ السيد سليمان بن الحداد صاحب زاوية الشيخ ابن الحداد المعروفة بناحية مجانة أمضى وصية نيابة عن شيخ العرب أحمد بن علي بوعكاز ، لأن سليمان بن الحداد كان نائبا عنه في هذه الناحية من البلاد ، يأمر فيها كافة العمال بدائرة مجانة وما جاورها بحماية أولاد العزام المرابطين . و هذه الوصية ممضاة سنة 1599. ثمّ في بداية سنة 1600 يقوم شيخ العرب أحمد بن علي أبي عكاز بن السخري بإصدار وثيقة يأمر فيها قواد نقاوس و ديرة و بسكرة والمسيلة بأن يحترموا في معاملاتهم أولاد ابن العزام حاملي هذه الوثيقة .
ـ نستنتج من هذا أنّ الحادثة وقعت في نهاية 1599 ، هكذا في تصوّرنا ، و أنّ بعض من أولاد العزام بعدما خرجوا من عين أزال ، اتجهوا رأسا إلى مجانة مقر زاوية الشيخ بن الحداد [ من المرابطين ] و قائد الناحية و ذلك لشرح موقفهم ، و ربّما ليساعدهم للدخول تحت حماية الذواودة . كما يمكن أنهم اتجهوا إلى ديار الذواودة بناحية نقاوس ، و من ثمّ تفرّقوا إلى أربع جهات مثل ما تزال القصة تروى إلى الآن .
تعريف الجهات
01 ـ مجانة : ـ مدينة صغيرة تقع شمال برج بوعريريج ، و قد لجأت إليها جماعة من أولاد العزام في نهاية عام 1599 م ، فقد جاء في كتاب ـ مذكرات الشيخ محمد خير الدين ما يلي :/ وعثرنا على وثيقة أخرى بتاريخ : 1004هـ 1599م ممضاة من طرف السيد سليمان بن الحداد من عائلة المرابطين أصحاب زاوية الشيخ ابن الحداد المعروفة بناحية مجانة أمضاها نيابة عن شيخ العرب أحمد بن علي بوعكاز ، لأن سليمان بن الحداد كان نائبا عنه في هذه الناحية من البلاد ، يأمر فيها كافة العمال بدائرة مجانة وما جاورها بحماية أولاد العزام المرابطين .
ـ و يبدو أنّ جماعة أولاد العزام قد لجأت إليها لسببين أولهما أنّ صاحب الزاوية من المرابطين مثل أولاد العزام ، و ثانيهما أنّ صاحب الزاوية هو نائب شيخ العرب أحمد بن علي بوعكاز ، بهذه الناحية . و التي أصبحت تحت سلطة الذواودة في عهد السخري بن عيسى بن يعقوب جد أحمد بن علي بوعكاز السخري .

02 ـ نقاوس : ـ تبعد نقاوس عن عين أزال بـحوالي 35 كيلومتر ، و هي أقرب نقطة يمكن الوصول إليها في أسرع وقت ممكن خروجاً من عين أزال ، مروراً بتراب بلدية القيقبة ، بالنسبة لذلك الوقت و بالنسبة لأولاد العزام ، ، و بها ديار كثيرة للذواودة امتلكوها منذ قرون قبل ذلك . و نقاوس هي محطّة من بين المحطّات التي يفد عليها أمراء الذواودة أثناء تنقلاتهم من الجنوب إلى الشمال أو العكس ، صيفاً و شتاء . و لذلك تعتبر مقراً جهوياً للإمارة و المشيخة . فكان لزاما و أمرا طبيعيا بأن يتجّه أولاد العزام إليها مباشرة بعد خروجهم من عين أزال لشرح موقفهم لقائد الناحية من أولاد محمد بن مسعود بن سلطان و لأمير الذواودة ـ شيخ العرب ـ . و نقاوس اليوم تقع في ولاية باتنة . و قد جاء ذكر نقاوس في الوثيقة التي أصدرها شيخ العرب أحمد بن علي بوعكاز سنة 1600 م ، و التي يأمر فيها قواد نقاوس و ديرة و بسكرة والمسيلة بأن يحترموا في معاملاتهم أولاد ابن العزام حاملي هذه الوثيقة .
ـ قال الرائد شارل فيرو : " وفي سنة 1581م ، خلفه أحمد بن علي أبو عكاز ، وكان يتمتع بشخصية قوية وشجاعة غير عادية ، وكانت إمارته تعتمد على جيش متفوق من الفرسان والمشاة وكانت قبيلة الذواودة تشرف على إقليم قسنطينة كله شماله و جنوبه ، وكان قواد الذواودة في هذا العصر تحت قيادته ، و هم أولاد عيسى بن محمد بم مسعود بن سلطان ، و أولاد صولة بن محمد بن مسعود بن سلطان ، و أولاد السبع بن شبل بن موسى بن محمد بن مسعود بن سلطان . وكانت قبيلة الذواودة تتمتع بسمعة حميدة في البلاد كلها . "
ـ و أولاد السبع بن شبل يعرفون اليوم بأولاد سباع بن عمر بولاية المسيلة المعروفة من مجالاتهم في قديم الزمان . و ربّما أنهم كانوا قواد نقاوس و المسيلة و ديرة .
03 ـ بسكرة : ـ أمّا الوفد الثاني من أولاد العزام ، فقد اتجه إلى ناحية بسكرة ، لملاقاة شيوخ الذواودة ، باعتبار أنّ بسكرة هي زمالة الذواودة ، يقول الشيخ محمد خير الدين عن الأمير السخري بن عيسى بن يعقوب [و كانت دائرته و زمالته تقيم معه شتاء بالزيبان و ما حولها من مراع متسعة في الجنوب على جانبي وادي جدى ، و تنتقل معه صيفا إلى الشمال حيث تقيم بمصيفه قرب منابع وادي الرمال التي تنبع في سهول "البلاعة " المجاورة لقبيلة أولاد عبد النور ، وقد بقيت آثارها معروفة إلى الآن . ]
04 ـ المسيلة : ـ هي مدينة أخرى ورد ذكرها في نص المرسوم الذي أصدره أحمد بن علي أبي عكاز بن السخري. و المسيلة من المناطق التي استولت عليها مشيخة الذواودة في عهد الأمير الثالث عشر ـ السخري بن عيسى بن يعقوب ، و يكون وفد أولاد العزام قد اتجه إليها عند خروجه من عين أزال لانشغال شيوخ الذواودة بالدفاع عن المناطق المجاورة للمسيلة في ذلك الوقت [ 1600م ] .
05 ـ ديرة أم ريغة؟: ـ ديرة هي أقصى نقطة غرباً وصل إليها نفوذ الذواودة ، حيث تقع عند حدود بايلك الشرق مع بايلك التيطري آنذاك ، و قد كان شيوخ الذواودة في ذلك الوقت ، منشغلين في تثبيت و تحصين معاقلهم على مشارف جبال ديرة ، من الجهة الشرقية لتلك الجبال المعروفة بطقسها البارد ، وربّما وصل إليها أولاد العزّام لملاقاة شيخ العرب او نائبه في تلك الناحية ، وديرة هي اليوم مقر لبلدية بجنوب ولاية البويرة . و لكن الرائد شارل فيرو مترجم القوات الفرنسية ، العامل بقسنطينة يورد في كتاب ـ سيرة أولاد عبد النور ـ بأنّ الظهير أو المرسوم الصادر آنذاك ، إنّما يذكر ريغة و ليس ديرة ، و كذلك في كتاب ـ المجلة الأفريقية ـ العدد 26 لسنة 1882 . و نحن نرجّح ريغة بدل ديرة .
ملاحظة هامة :
ـ تمّ نقل النصوص المتعلّقة بأولاد العزّام كما هي من الكتاب المشار إليه في المرجع ـ باللون الأخضر ـ و على القارئ مراعاة مدى تطابق التأريخ الميلادي مع التأريخ الهجري .
المراجع :
ـ كتاب الجزائر في مرآة التاريخ ـ عبد الله شريط ـ طبع و نشر مكتبة البعث ـ قسنطينة – طبع 1984-1985
ـ تاريخ الجزائر العام ـ الجزء الثالث ـ عبد الرحمن الجيلالي
ـ الروايات الشفوية
ـ موقع : site administration turque
ـ مذكرات ـ الشيخ خير الدين ـ الجزء الأول ـ المؤسسة الوطنية للكتاب ـ
ـREVUE AFRICAINE N° 26 -1882 page 368
-MONOGRAPHIE des Oulad ABD-en-Nour (Laurent charles FERAUD ) 1864 page 92



تابع
Le blog de la famille Bouakaz

Cette page est un espace de communication dédié à la famille :
Bouakaz

En Algérie :
Le nom de famille Bouakaz existe dans dans les villes suivantes :


BéjaïaMaoklaneSétifFesdis



La famille Bouakaz existe aussi:
- En Tunisie
- En France



تابع
http://www.reseauetudiant.com/forum/read/f4/i4625t4625/genealogie-des-familles-dhouaouda-biskra-bouakkaz-saouli.htm

تبيض الاموال عبر بن شيخة

تبيض الاموال عبر بن شيخة
تتحدث اوساط مالية ان مافيا جزائرية استغلت رحلة فريق الجزائر الى اسبانيا لتحول اموالها سريا عبر تبيض الاموال بطريقة التحضيرات الرياضية

اخر خبر

اخر خبر

اكدت اوساط سياسية ان احمداويحي امر بن شيخة بالهزيمة مع المغرب خوفا من افلاس خزينة الدولة الفانية

دوار السيلوك

دوار السيلوك
قدمت الصحفية سامية قاسمي حي السيلوك في اطار حصة من اعماق قسنطينة كانه دوارفي احد مداشر وسط مدينة قسنطينة لتعلن انها اجرت التحقيق مع اصحاب عمارة واحدة وبين حركة المرور المكتظة في النجمة

لاخبار العاجلة لدولة نائمة وشعب ميت واموال راحلة الى البنوك الاجنبية

صراع تاريخي "اعيان قسنطينة"
09/06/2011 08:48
الى عقد فرنسي منح لشيخ العرب بوعكاز سنة1895والغريب ان اعيان قسنطينة امثال عائلة بن باديس تحصلت على ارض المقبرة لتدفن فيها بعيد عن مقبرة المسلمين ودلك وق نظرية عنصرية اعيان قسنطينة

صراع تاريخي "اعيان قسنطينة"
09/06/2011 08:47
تعيش عائلات اعيان قسنطينة "بوعكاز وبن جلول "صراع حول اراضي منحتها فرنسا للعائلاتين بعد فوزهما باقناع باي قسنطينة بالرحيل من قسنطينة علما ان القضية تستند الى عقد فرنسي منح لشيخ العرب بوعكاز س

تبيض الاموال عبر بن شيخة
09/06/2011 08:45
تتحدث اوساطمالية ان مافيا جزائرية استغلت رحلة فريق الجزائر الى اسبانيا لتحول اموالها سريا عبر تبيض الاموال بطريقة التحضيرات الرياضية

اخر خبر
09/06/2011 08:44
اكدت اوساط سياسية ان احمداويحي امر بن شيخة بالهزيمة مع المغرب خوفا من افلاس خزينة الدولة الفانية

دوار السيلوك
09/06/2011 08:43
قدمت الصحفية سامية قاسمي حي السيلوك في اطار حصة من اعماق قسنطينة كانه دوارفي احد مداشر وسط مدينة قسنطينة لتعلن انها اجرت التحقيق مع اصحاب عمارة واحدة وبين حركة المرور المكتظة في النجمة

الاثنين، يونيو 6

لاخبار العاجلة في دولة نائمة وشعب ميت ومافيا ......

نفاق الصحافة الجزائرية
06/06/2011 15:09
بالامس كان جنرال كرة القدم واحسن من سعدان والبارحة اصبح حرامي في نظر صحافة المتاجر واقلام سلطة الرعيان فانتبهوا الصحافة الجزائرية تنافق لكي تتاجر باللمواقف يا قراء صحافة بلا اعمدة

مفاجاة الاخبار
06/06/2011 15:07
اندهش المستمعين لحصة حصاد الاسبوع صباح الجمعة حينما عجزت الصحفية سامية قاسمي عن نطق اسم مدير الجامعة الاسلامية بوخلللة الغريب ان بووخلخال ضيف الاداعة فلمادا تناست الصحفية اسمه ام في القضية اخبار لاتسر

لمن يهمه الامر
06/06/2011 15:04
شوهدت الصحفيتان حسينة بوالودنين وامينة تباني تتبادلان الحديث في وسط مدينة قسنطينةفمن يهمه الامر الاتصال بقسم الاخبار لاداعة قسنطينة لمعرفة التفاصيل

النشرة الخاصة
06/06/2011 15:02
ابدع التلفزيون الجزائري نشرة خاصة حول مشاورات دولة بن صالح مع رجال اعمال بوتفليقة بصورة الصحفية المهمشة نيروز محمد ودلك بعد حدف الحديث عن لقاء فريق الجزائر مع المغرب هكدا تخشي الجزائر الفضائح

الأحد، يونيو 5

خبرعاجل

الجزائر تدخل ازمة الجنرال بن شيخة السياسية وقوات الامن تحاصر المدن خوفا من ثورةعبد الحق

الجزائر تدخل ازمة الجنرال بن شيخة السياسية وقوات الامن تحاصر المدن خوفا من ثورةعبد الحق







فرحة مغاربة قسنطينة
05/06/2011 15:17
خروج انصار الفريق المغربي في قسنطينة في شارع عواطي مصطفي سيدي راشد باب القنطرة سيدي مبروك بوالصوف فرحا بانتصار اللون الاحمر المعبر عن غياب الحنان في المجتمع الجزائري

الحداد الرياضي في قسنطينة
05/06/2011 15:15
حالة الطوارئ في قسنطينة واداعة قسنطينة تلغي برامجها وتعوضها باداعة القران الكريم بصوت عبد الباسط حزنا على الفريق الوطني

بن شيخة
05/06/2011 15:13
التشكيلة في راسي لكنني لااملك خطة

السبت، يونيو 4

رسالة مفتوحة إلى الرئيس الجز ائري بقلم نورالدين بو كعباش

رسالة مفتوحة إلى الرئيس الجز ائري بقلم نورالدين بو كعباش

سيدي الرئيس الجز ائري
هاهي الأ مصار الجز ائرية تعيش الفتنة الكبري في كواليس أحز ابها السياسية التى خدعت عقولنا ما ضيا و عطلت دا كر تنا حا ضرا فأ صبحنا حياري في مستقبلنا الإ جتماعي المجهول
سيدي الر ئيس الجز ائري
لقد إ نتخبنا على جميع الر ؤساء و لم تتحسن أ حو النا الإ جتما عية مند سنين الإ ستقلال السياسي و ساندنا رؤساء القو ائم الإ نتخا بية في المجالس الإ نتخا بية لنكتشف أ نفسنا مغلفين بعدما تحول المنتخبونا إلى ر أسماليين جدد لا يفر قون بين جيوب المواطن البسيط و أ موال خز ينة الإ مبر اطورية الجز ائرية وها نحن نشاهد اليوم المنتخبين البرلمانيين يتجندون للدفاع على التر شح السياسي لزعيم الإ نتحاري على بن فليس بل و يضحون بأ ثوابهم الغالية في سبيل الزعيم السياسي بينما يتنا سون في أ مصارهم أ شكال موا طنيهم البسطاء و يتحو لون إلى تجار سياسين في أبواب الأ مصار الجز ائرية حيث يبيعون العقارات التجا رية صباحا و يتسلون بأ لام المعدبون في الأ رض مساءا و كأ ن الشعب الجز ائري إ نتخبهم لتحقيق مصالحهم الشخصية فكيف يعقل أن يتحول ر ئيس بلدي منتخب شعبيا إلى د يكتاتور ر أ سمالي يخرب بيوت الفقراء إ داريا و يحارب الإ صلا حيون الجدد لإ قتصاديا أ ليس من العار أن يطرد الشباب الجز ائري من أنفاق قسنطينة لكونهم ضحايا مشاريع خر افية يحاولون إ نقاد عا ئلا تهم من الفقر الإ جتماعي بينما يتحول مهندسي المشروع الإ قتصادي في ر بوع بلدية قسنطينة إلى فا قدي الدا كرة التار يخية بعدما نهبوا أموال خز ينة البلدية القسنطينية و وضعوا مصير عا ئلات جز ائرية أمام مخا طر الإ نتحار الإ جتماعي دون تفكير في مصائر مشا ريعهم الإ قتصادية التي شجعت الفو ضويين على الثراء الإ جتماعي و همشت الإ قتصاديين الجدد من الإ بداع الإ قتصادي إ نه لمن العار أن تتحول أ صواتنا الإ نتخا بية إلى سلعة تجا رية في محافل الصنا ديق السياسيية بينما تمسي أ حلامنا الشعبية لعبة إ لكتر ونية بين اقدام السياسيين لقد عا يشنا الو عود الكادبة و عشنا الأ ماني الخر افية و إ كتشفنا أننا الو رقة الضا ئعة في جيوب الز عماء الجز ائريين تتد كرنا عبقر يتهم في المقابر الجنا ئزية وتتجا هلنا في الريوع التجا رية و كأ ننا خلقنا لعداب في الأ راضي الجز ائرية فالأ مل أ غنية عا طفية و الخبز لقمة مستحيلة و الزوا ج حلم خرافي والهجرة سراب الأجيال
سيدي الر ئيس الجز ائري
لقد تتبعنا صر اعتكم في التلفز يونات العالمية و شا هدنا ضحكا تكم في الصالونات السياسيية و إ كتشفنا أننا نكتة في عقو لكم الثقافية و بصمة في خطا بتكم السياسية وو صمةعار في جبين أ مو الكم الإ قتصادية فا در كنا أن ر حيلنا من عقو لكم خير من تر شيد أ فكا ركم الثقافية بعدما أمست حياتنا الإ جتما عيةمهددة بمسر حيتكم السياسيية التي حددت أ بطا لها و ر سمت منافد مسرحها و أسواق إ نتاجها السياسي و تنا ست أ صواتنا الحقيقية التي سئمت الو عود النا ئمة و كر هت الأ بواب المغلقة ووقفت حا ئرة في أ صوات أ بنا ئها بعدما أ صبحت الخطب السياسةلا تشبع بطون أ بنا ئنا و أ مست الحملات الإ نتخا بية لا تضمن قوت عقو لنا ما دمنا شعب الله المحتار في مصير ز عمائه السياسيين الدين فضلوا المسر حية السياسية على الصر احة التار يخية و نخشي أن نعيش الحرب الأ هلية الثالثة مادام ز عما ئنا يتصا رعون على الكر اسي الإ نتخا بية و تنا سوا أن العقول الجز ا ئرية تعيش من در يهمات الكتب القديمة في الشو ار ع الجزا ئرية و طبعا لن أ حدثكم على الأ مية السياسية التي تر عرعت بين ز عما ئنا السياسيين فامست حيا تهم إ نتخابات و أ ضحت مشا كلهم مسيرات و تجاهلت مطالبنا الشعبة من ضما ئركم لنعيش مأ ساتنا الإ جتما عية في جيوبنا الفار غة و عقو لنا الضا ئعة و أ شعا رنا الحا لمةفي الأ كواخ القصديرية الر اقية
سيدي الرئيس الجز ائري
رغم ما عشناه من سنوات النفاق السياسي فا ننا سوف نسا ندنك شعبيا لتمسي رئيس للجز ائريين الحالمين للعهدة الإ نتخا بية الثانية بعدما فقدنا ثقتنا في قبور أ مواتنا فما بالك قصور أ حيا ئنا لتعلم اننا أ مسينا نخشي على مستقبل أ بنا ئنا من ر ئيس إفتر اضي يعيد إ نتاج المسر حية الجز ائرية لدلك فضلنا أن ننتخبك بدون ًصنا ديق الإ قتراع إ قتصادا للزمن الجزائري الضائع
و إ حتراما لقطيع البشر الجز ائري في الأ راضي الجزائرية و نعلمك أنا نرفض الحصول على
القصور الفخمة و الأ موال الطا ئلة مادامت أ صواتنا الإ نتخابية سراب النا ئمين و أ حلامنا مقبرة الأ حياء
سيدي الر ئيس الجز ائري
لقد رفضنا تأ سيس لجان المساندة الإ نتخابية خشية النفاق السياسي و الخيانة التار يخية بعدما أ ضحت ال جمعيات المسا ندة سجل تجاري لمحترفي السياسة الإ نتحا رية لدلك فضلنا مسا ندتك بقلوبنا بعدما فر غت جيوبنا في زمن الطر باندوا السياسي
وسوف تدرك بعد سنوات أننا مثقفين بسطاء نبحث عن كر امتنا الإ نسانية بين القصور الجز ائرية الها ئمة في الأ راضي الجز ائرية
والسلام عليكم و رحمة الله


بقلم نورالدين بو كعباش مثقف جز ائري
قسنطينة في 10جا نفي2004
http://www.arabtime.com/Mixed/doc60.html

اخبار ......المقابلة

http://www.echoroukonline.com/ara/sports/76689.html
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=17098:-2012&catid=34:2009-04-06-12-59-04&Itemid=27

ثورة الملاعب

يرتقب ملاحظين سياسين اندلاع ثورة الملاعب في المغرب والجزائر بعد المقابلة الوهمية بين فريق الملك الاعظم وفريق بوتفليقة الاصغر
تعيش المدن الجزائرية موجة فوضي استعجالية بعد نهاية المقابلة الاستعجالية لتحتل ساحات التحرير وتبرز حركات تحرير شعوب المغرب العربي
قسنطينة تعيش حزنا على المقابلة واداعة قسنطينة تجعل مبعوث سياحي وعضو الارندي الى مراسل التلفزيون الى اداعة قسنطينة انه المناضل كريم اويابا الدي اختار حافلة انطلقت من ديوان الوالي ومن خزينة ولاية قسنطينةوبمناضلين من الارندي لتعبر تلمسان الى مملكة بوتفليقة المنسسية في تاريخ رؤساء الجزائر
غابت سلمي فانهزم فريق سعدان وحضرت حليمة لتصبح احرلالام وحضر سعدان في داكرة حليمة لتغيب شاهيناز داكرة كلمات يختصرها الوتر في هزيمة ابناء الجزائر الفرنسية
ابدعت اداعة قسنطينة قوانين الاسرة عبر حصة من العائلة لتصبح العقود مجرد وهم ويصبح المحضر القضائي وغيرهم ابطال عقود النجاعة في زواج خرافي بطلته زعيمة جمعية راشدة بقسنطينة