موقع شخصي للمثقف الجز ائري المهمش نورالدين بو كعباش
يتضمن مقالات و حوارات وصور رسائلية
كما يشمل موضوعات من الصحافة الجز ائرية والعالمية
Site personnel de l'intellectuel algérien marginalisé Noureddine Bou Kaabache
Comprend des articles, des dialogues et des images
Il comprend également des sujets de la presse algérienne et internationale
تهاتي العيد تقبل الله اضرابكم عن الطعام وبمناسبة عيد خروج الشيطان من سجن رمضان تقبلوا احر التهاني والتبريكات بعيد السعيد لخروج الشيطان من سجن شهر رمضان كما نتمني لكم حياة تعبسة وفقر جماعي بعد جفاف جيوبكم الاقتصادية وضياع جمال وجوه نسائيكم بعد نزعهم غطاء الماكياج الجمالي وكل عام وانتم جائعون في رمضان ومضربون عن الطعام في رمضان وفارحون بعيد نهاية الاضراب عن الطعام لشعب الجزائري
اخر خبر الاخبار العاجلة لتعويض كلمة عيد سعيد بعبارة فطور سعيد والصحافية ازدهار تبدع مصطلحات جديدة لتهاني العيد السعيد والاسباب مجهولة هل تعلم هده قندورة القسنطينة الاسرايلية منتوج اثرياء يهود قسنطينة في رحبة الصوف وهي ليست لباس جزئاري انها لباس اثرياء يهود رحبة الصوف وابناء الصهيونيةالعالمية ولعلمك فان قندورةقسنطينة تحمل شعار دولة اسرائيل ونجمة داوود ولكن القندورة المعروضة في الصورة قندورة تركية مقلدة من لباس بنات بايات قسنطينة وهنا الفرق تتناقض بين الشعار واالباس هده القندورة القسنطينة العارية بامتياز وشكرامواطن جزائري متخخص في تاريخ لباس نساء قسنطينة العاريات اخر اكلة جديدة بقلاوة المقروط والبراج اخر انتاج نساء فقيرات بائسات البيوت الجزئارية
https://www.instagram.com/p/BV5PKakhc0R/?taken-by=coutumes_algeriennes اخر خبر الاخبار العاجلة لظهور تجارة العبيد في كرة القدم الجزائرية والاسباب مجهولة اعتقد ان مصور صحيفة النصر شريف قليب اصبح مسر رياضي وليس مصور صحافي عار ان تصبح صورة قضية لتجارة العبيد في الفرق الرياضية ان مايحدث جريمة شراء الاعبين كالعبيد من طرف الفرق الجزائرية ثم ناتي وننفي تجارة العبيد في كرة القدم ارجوكم انشروا وثيقة شراء الاعبين العبيد للانصار حتي يعلم انهم اغبياء في حركة عبيد كرة القدم القدم الجزائرية كنت اعتقد ان بلال الحبشي انتهي تاريخيا لكن طريقة التصوير والمقالاتثبث ان للجزائر عبيدها ولكرة القدم قبائل قريش وللعلم فان هده القضية سوف اطرحها على منظمات حقوق الانسان العالمية لكونها اهانة للانسان الجزائري عجبا انسان جزائري يبيع انسان جزائري الى فريق رياضي بالملايير وشكرا تقبل الله اضرابكم عن الطعام وبمناسبة عيد خروج الشيطان من سجن رمضان تقبلوا احر التهاني والتبريكات بعيد السعيد لخروج الشيطان من سجن شهر رمضان كما نتمني لكم حياة تعبسة وفقر جماعي بعد جفاف جيوبكم الاقتصادية وضياع جمال وجوه نسائيكم بعد نزعهم غطاء الماكياج الجمالي وكل عام وانتم جائعون في رمضان ومضربون عن الطعام في رمضان وفارحون بعيد نهاية الاضراب عن الطعام لشعب الجزائري اعلم ان كلمة بية تطلق على بنت الياي وعليه فانبنت الباي قامت بزلة جنسية مع احد رجال الجيش الانكشاري متخصص في الطبخ ونطرا لفداحو االفضيحة الجنسية بين الطباخ وبنت الباي لم يجد الطباخ سوي تريد كلمة الزلة بيها سببها بية بنت الباي ولعلمك فان الدعارة كانت تمارس علانية مع عاهرات وجوارئ الباي ولدلك فان كلمة زلاة تعبر عن فضيحة اخلاقية سببها استدراج الطباخمن طرف البنت بية الى ممارسة الجنس ونطرا للارتباط العلاقة الجنسية بين طباخ وبنت الباي ارخت القضية للاجيال عن علاقة عاطفية بين طباخ وبنت الباي ولعلمك فان كلمة بية تطلق على بنات البيات وعليه اصبحت العلاقات الجنسية مصدر لحلويات رمضان 2018 سي الاوراسي القالب صحيح وكثرة الدبارة تدي المليح مع القبيح ما تخلي راسك مع الجايح يجيح ولاتبني دارك على تراب الشيح مرارتو تبقي بعد سنين ما تزيح تبقي تستني في الجنة وما تقدملهاش الماء تشيح لي طاب جنانو يقطف رمانو ويعطي رجليه للريح نسكتو وما ناكلوش نخدمو وما نخلصوش نعطشووما نشربوش ومشاريعنا بريكولاج من لادروات حتي لاغوش كي نمرضو مانداووش وكي نموتو وبسبب الازدحام مانندفنوش وكي جا ترامب قلنا الرحمة في جورج بوش قفة رمضان بالمعيرة والعيران ما ضلا مساعدات بهدلوهم باسم الاحسان لما خلاوهم يشيبوويريبو في لاشان بلا حسبة او حسبان درحوهم في القضيان وقبل ما يقدمو الاعانات دارو الف اعلان واعلان باش يسمعو فلان وفلتان خلطة وبلطة والجرب يعدي السلعة حاصلة في الحدود ماتتباع ما تصدي ما فهموش واش يحددوا في الرخص من منتوج غير مجدي زيروه جماعة لهيه بالسياسة ما تجيب ما تدي ما كانش حاجة اسمها استراتجية اقتصادية كاين غير المرض المعدي جفت الارض وقت الحرث والطفل قبل موت باباه طالب بالورث تخلطت على ماليها بلي فيها والاخلاق تحطت في وسط الفرث ماشي غريب الحال الدعوة متوقعة مند الازل والفنا بالتخطيط الميت كيما والف الفقير اللباس الرث شعر سي الاوراسي ابن الاوراس باتنة عاصمة اثرياء الجزائر 2018
اخر خبر الاخبار العاجلة لمقاطعة مديرية الثقافة بقسنطينة الاديبة وهيبة سقاي رغم اصدارها مجموعة قصصية ويدكر ان قبائل مديرية الثقافة بقسنطينة تتعامل مع الادباء بعنصرية استبدادية ومن غريب الصدف ان ادباء مديرية الثقافة يعملون كخماسة لدي الدولة الجزائرية وولاة قسنطينة بينمايخاربون الادباء الاحرار والاسباب مجهولة
شاهدوا تهنئة الاخوة تهنئة يهتئ السيد احمد الثيجاني سقاي شقيقته وهيبة سقاي بمناسبة اصدار اول مجموعة قصصية لها والحائزة على جائزة ادبية بمصر الف الف مبروك وعقبال انجازات اخري المصدر صحيفة الاصيل الثلاثاء 22ماي2018
السلام عليكم و رحمة الّله تعالى و بركاته ، أمّا بعد ، لي الرّغبة في المشاركة في جائزة " مصطفى عزوز لأدب الطفل "الّتي ينّظمها الـبنك العربي لتونس لدورتها السابعة. لذا فانا أراسلكم اليوم لأستفسر بخصوص نقطة ما،لم تكن مفصّلة في إعلانكم المنشور الخّاص بالجائزة : هل يمكن المشاركة بمجموعة قصصية خّاصة بالأطفال ،عوضا عن قصّة واحدة؟. أرجو ان توافوني بالرّد . تقبّلوا سيّدي منّظم الجائزة ،فائق تقديري و إحترامي ،مع تمنياتي لكم بالتوفيق في كّل مساعيكم. وهيبة سقاي (أستاذة محاضرة و كاتبة قصص قصيرة و روايات باللّغتين العربية و الإنجليزية) قسنطينة - الجزائر
ربطـــــــة
العـــــــــــنق.. قصة بقلم: وهيبة سقــــــــــــــــاي
ربطـــــــة العـــــــــــنق
وهيبة سقــــــــــــــــاي / قسنطينة-الجزائر
لمحها في منتصف الطريق ، مرّ بجانبها ،أسرع الخطى، مصمّما على أن ينتظرها
عند واجهة محّل قريب ، و من ثّم استدراجها في الكلام.
ربّما ستلحق به و تسير إلى جانبه ،ويمضيان معا في طريقهما. ولكنها لم تفعل
، إذ أنها سارت غير مكترثة به ،ومرّت أمامه دون أن تلتفت إليه، أو حتّى
تنتبه لوجوده.
بالرّغم من ذلك عزم على أن يكلّمها. لا زالت ماكرة متكّبرة ،كما كانت في
الماضي. وتذّكر كيف سبّب له هذا المكر والكبرياء كثيرًا من المتاعب.
بادرها بالتحيّة ، تظاهرت بالدهشة و قالت:
ـ يا للسمّاء !! هذا أنت... لقد أخبروني أنك متّ !
ثارت ثائرته ،وامتلأ حنقا عند سماعه لذلك ... لو كان مات حقا لما أثّر ذلك
في نفسها، ولاستمّرت في حياتها كأن شيئا لم يحدث ..
رّد عليها هازلا:
ــ يبدو لي أن الحياة قد ابتسمت لك، وأنّك تعيشين الآن عيشة سعيدة.... !
-طبعا ،ولم لا أكون سعيدة، لقد اختلفت حياتي بعد طلاقي منك ، و كُتب لي
النجاح بعدها.
سار إلى جانبها وشعر كأنّه طفل صغير ساذج يسير بجانب عملاق قوّي، وبدا له
أنّه يتبعها في ضعف واستخذاء ....و لكن من الضروري أن يوهم نفسه بأنّه
الأقوى ، يجب أن يبدو بمظهر رجل قوّي ، قابلته إمرأة ما ،في شارع ما ،فأخذ
يعاكسها، لا أكثر و لا أقّل ...
ـــ والآن، أين تنوين العزم ؟ هل أنت متّجهة إلى ناحية معيّنة ؟
لم تلتفت إليه ، وردّت بكّل برود :
ــــ أنا سائرة كما ترى ...
مرّا أمام ميدان واسع ، وكان عليه أن يعرّج إلى اليمين ليسلك طريق المحطة
،ويستقّل القطار . أشار إليها بذلك ،لكنّها أخبرته أنّ وجهتها تختلف
عن وجهته ،و أنّ طريقها غير طريقه .
توّقفت عن السّير ،و استعّدت لتوديعه ، أما هو فقد وقف حائرًا ولم يدر كيف
يجعلها تعدل عن فكرتها...لمح مقهى قريبا ، وبدت له فرصة يمكن أن تنقذه
من موقفه الحرج ،فلا يدعها بذلك تفتخر بأنّها نبذته ،وتركته على قارعة
الطريق ...
ـــ إذا كان أمامك متسّع من الوقت ،فلا بأس من أن نجلس بهذا المقهى؟ .
ضحكت ضحكة مقتضبة، وفكرت قليلا ثم قالت:
- بكل سرور !
ودخلا المقهى وجلسا قبالة بعضهما البعض ، وطلبا شرابا منعشا.... وما إن
جلسا حتّى أحسّ بكلمة تجري على شفتيه،كلمة اعتاد أن يفاجئها بها عند رجوعه
كلّ مساء من عمله ، عبارة : "حسنًا....ماذا وراءك يا حبيبتي؟؟"
أي ما الذي حدث لك أثناء غيبتي ...والآن و قد مضت ثمان سنوات منذ أن
تفارقا، وجد فمه ينفرج فجأة عن ثلث هذه العبارة ،قائلا:
ــــ حسناً...
إنّه لم يتعوّد أن يتفّوه بهذه هذه الكلمة أمام أيّة امرأة أخرى. لم تستطع
أن تكبح جماح نفسها من ابتسامة خبيثة ، وبدلا من أن تجبه قالت:
ــــ يبدو لي أنك لم تتعلم حتّى الآن كيف تجيد ربط "الكرافات"..انحن قليلا
،سأربطها لك.
وابتسم بدوره... إنّها لم تخطئ ، إنّه لا يجيد ربط "الكرافات"، و سيظّل
أخرقا للأبد .قام لتوّه ونظر إلى مرآة المقهى وابتسم قائلا:
ـــ إن هذا لعجيب منك... مازلت دقيقة الملاحظة كما عهدتك !.
وصمتا بعد ذلك.... وأخذ إرتباكهما يزول شيئا فشيئا، لتحّل محله ألفة بعثها
الحاضر من قبر الماضي. أخذ يقّص عليها كل ما وقع له أثناء هذه الأعوام
الثمانية التي قضاها بعيدا عنها ،بنفس الطريقة التي إعتاد أن يحدّثها بها،
عندما كان يعود إلى البيت بعد انصرافه من عمله...
لقد تزوج ثانية بعد طلاقهما ،ورُزق بطفلين، عمر أكبرهما سبع سنوات ،والأصغر
خمس.
لم يزل يمارس مهنته القديمة، ولكنه غيّر مسكنه ، صار يقطن بحّي آخر ، وعند
ما قابلها كان في طريقه إلى بيته الجديد .
لقد أخبرها بكل هذا ،و كان هذا كل شيء ...ولمّا إنتهى من سرد قصّة حياته
الجديدة ، مكث صامتًا وأخذ ينظر إليها ويستعرض الماضي كلّه ، صورة بصورة
....
إنهّا الآن تبدو أمامه كأنها إمرأة جديدة، لقد خيّل إليه أنه لم يكن قد
صادفها من قبل . وتذّكر أنه لما تزوج منها كان يعتقد أنّ عينيها زرقاوان
... ولكنه لم يستطع أن يتصّور كيف حمله التفكير بعد الطلاق، إلى أنهما
كانتا عسليتان... يا لهما من عينين جميلتين، إنهما كانتا جميلتين حقّا !!.
تذكر أنها لم تكن البتّة مجنونة ، أو متعجرفة كما كان يظن ويعتقد، وصرّح
لها بكل هذه الملاحظات والأفكار التي خطرت بباله ، فضحكت وقالت:
ــــ إنك لم تفهمني أبدًا !!.
كانت متشوّقة لأن تعرف كل ما حدث له ، متشّوقة إلى معرفة الكثير من أخباره،
ولهذا سألته:
ــــ والآن هل لك أن تحدثّني قليلا عن زوجتك؟
لزم الصمت لبرهة من الزمن ، ثمّ قال:
ـــ أتريدين أن أحدثك عنها يا "نورة" ؟ إذن اسمعي...
إن هناك زوجة واحدة في الحياة... الرجل لايتزوج سوى مرة واحدة .أمّا إذا
حدث وتزوّج ثانية ،فإنما يكون ذلك لإدارة شؤون المنزل ،والإنجاب ...
وما كاد ينطق بهذه الكلمات حتى انتفض من أعماق نفسه، وبدا على وجهه
الحزن...وتذكركم كان يتمّنى أن يكونا سعيدين، لو شاءت هي ذلك...
و عقد العزم على أن يطرح عليه سؤالا طالما حلم بمعرفة ردّها عنه :
ــــ ما الذي كان يدفعك دوما إلى تنغيص حياتنا؟
فأجابته بنبرة رقيقة :
ـــ ما الذّي كنت تتوقعّه منّي؟؟ لقد كنت أصغرك بعشرة أعوام ،والأصغر
دائما يكون متعجلا و طائشًا !.
يا إلهي كم تبدو الآن في نظره جميلة وساحرة ...أكثر مما كانت تبدو أثناء
زواجهما ...
ــــ إنّك لم تخبريني ماذا حدث لك طيلة هذه الأعوام الثمانية ؟
ـــــ يا لك من طفل صغير ...لا تضطرني أن أخبرك بكل ما وقع لي..إنّك تعرف
حالة المرأة المطلّقة، فغالبا...
وقاطعها قائلا :
ــــ إنّي أحّس بشيء يدفعني إلى معرفة ذلك ... وعلى أيّة حال أتمنى أن لا
يكون قد أصابك أي مكروه.
ولبثا ينظران إلى بعضها في صمت، و كانت نظراتهما مفعمة بشجن وحنين إلى
العهد الذّي مضى ..
ـــــ أرجو ألا تكون قد صُدمت من مقابلتي الجافّة لك؟... لقد كنت أخشى أن
نجتمع ،ونتحادث فنتذّكر الماضي ونتألم على خطأ ارتكبناه سوّيا....
وهنا دقت الساعة مشيرة إلى تمام السابعة والنصف . ولكي لا تطيل اضطرابه
وقلقه، أضافت:
ــــ اسمع يا "هشام" أنا لا أريد أن أحتفظ بك الآن... لو تأخرتَ ،فإنّ ذلك
سيزعج زوجتك حتما ...
ـــــ نعم.هذا صحيح ، وسيكون انزعاجها أشّد لو تمَّكنت من قراءة أفكاري هذا
المساء ....
و كان الوداع ... تصافحا بحرارة ، كصديقين قديمين متحّابين ، لم توّفر
لهما الحياة أسباب الراحة والانسجام العاطفي... و افترقا في منتصف الطريق
حلم حياتي» المجموعة القصصية الأولى للأديبة الجزائرية وهيبة سقاي
كتب: حسام أبو العلا
صدرت المجموعة القصصية ” حلم حياتي”
للأديبة الجزائرية وهيبة سقاي” عن دار ” النسيم” للطباعة والنّشر بالقاهرة ،
وموضوع المجموعة هو المرأة في الحياة، بينما الخيط الذّي يربط القصص
كلّها، هو الحّب بأشكاله وألوانه المتباينة.
قصصٌ، رسمتُ من خلالها لوحات مختلفة،
والتقطت نماذج عديدة لأحداث واقعية، جميعها صور حيّة نابضة، سيحبّها حتما،
ويتعاطف معها كّل من يقرأها، أو يرثى لها ويأسى لحال بطلاتها.
وتقول سقاي : أطلقت على مجموعتي القصصية
اسم ” حلم حياتي”، لكون ما أنجزته يعتبر حلما من أحلام حياتي العديدة ،
والتّي تمّكنتُ من تحقيقه بإرادة وعزم قويين ، ولمّا كتبتُ القصص، انتقلتُ
إلى مصر الحضارة والثفافة والعلم، وحضرتُ فعاليات معرض الكتاب 2018، ثم
تعاونت مع دار النسيم المصرية لإصدار المجموعة الأولى .
وأضافت: بفضل الّله حقّقتُ انجازا
يحسدني عليه غيري، وبصدد تأليف رواية ستكون إن شاء الّله على رفوف معرض
الكتاب القاهرة 2019 ، ويعتبر كتاب “حلم حياتي” أول إصدار لي، بالّلغة
العربية ، ولي كتاب واحد طبع ونشرَ بالجزائر، بـ “دار الهدى بعين مليلة”،
والتّي تبعد بعض الكيلومترات عن مدينتي، وهو بالإنجليزية،
والكتاب ترجمة لرواية جميلة لكاتب مصري،
أحببتُ مؤلفّاته وشغفتُ بها، يدعي” محمود حسني عرابي”، وكانت الرواية
بعنوان “89 شهر في المنفى” أو “89 Months in Exile “، وأنا انوي إعادة
طباعتها يوما ما بمصر، إذ أنّ الطبعة الجزائرية لم تعجبني.
يذكر أن وهيبة سقاي من مواليد مدينة
قسنطينة، بالشرق الجزائري، مسقط رأس الشيخ العلاّمة عبد الحميد بن باديس،
رائد نهضة الإصلاح والتعليم في الجزائر.
حاصلة على شهادة الدراسات العليا في علم
الأحياء الدقيقة Microbiology من جامعة قسنطينة، ومن أوائل دفعتها،
وشهادة في الترجمة العلمية Scientific Translation من الشارقة
بالإمارات.
ورغم موهبتها الأدبية الكبيرة إلا أنها
علمية الاختصاص ، ميدانها هو المخبر والبحث العلمي، والتحاليل الطبية
البيولوجية وهي معيدة بمعهد جامعي ومترجمة والكتابة والتأليف هواية إذ تعشق
كتابة القصص بالّلغتين العربية والفرنسية.
ثّم تطوّرت الموهبة إلى ترجمة كلّ ما يقع
تحت يديها من قصص، ومسرحيات موّجهة للأطفال واليافعين ، بالإضافة إلى
تمكّنها الّلغوي من لغة الضّاد ولغة فولتير إذ تجيد الإنجليزية ، صارت
تترجم نصوصا ومقالات ومسرحيات، من لغة إلى أخرى، وتنتقل من بستان أدبي إلى
آخر كفراشة، تحوّل رحيق كّل زهرة، إلى كلمات جميلة وعذبة.