الأحد، يناير 1

لاخبار العاجلة لاندلاع حرب الاحياء في المدين الجديدة بين ضحايا رومانيا وعائلات سوطركو



عت بين المرحلين حديثا من سوطراكو ورومانيا بقسنطينة
الجمعة, 30 ديسمبر 2011
عدد القراءات: 341 تخريب وجرحى في مواجهات حول ملعب وحضيرة توقف بعلي منجلي

شهدت الوحدة الجوارية 13 بالمدينة الجديدة علي منجلي بولاية قسنطينة ليلة الخميس مواجهات بين المرحلين من حيي سوطراكو ورومانيا استعملت فيها السيوف وزجاجات المولوتوف مما خلف العديد من الجرحى وأدى إلى إتلاف محتويات ملعب ماتيكو وتحطيم وحرق سيارات.

الأحداث بدأت، حسب ما صرح به سكان الحيين، منذ ثلاثة أيام بسبب مناوشة بين شابين حول ملعب ماتيكو يقع وسط العمارات ، حيث قال لنا شباب من سكان سوطراكو أنهم ومنذ اليوم الأول للترحيل تعرضوا لاستفزازات وتحرشات ضد الفتيات من طرف مجموعة من سكان العمارات المجاورة التي يقطنها مرحلون من شارع رومانيا ،وأكدوا بأن الملعب كان أحد الأسباب وليس السبب الوحيد مشيرين بأن من كانوا يرتادون الملعب صدر عنهم كلام مشين وكانوا يتجولون بالقرب من العمارت وهم في حالة سكر.
وأفاد حارس حظيرة السيارات أنه فوجئ منذ أيام بأشخاص اعتدوا عليه بالسلاح الأبيض هو وشقيقه وتم تجريده من هاتفه وأنه تعرض لسلوكات "استفزازية".
قبل ذلك أجمع من تحدثنا إليهم أنها طالت حتى الأطفال.
وحسب رواية سكان سوطراكو فإن الحي تحول ليلة الخميس وبعد ثلاثة أيام من المناوشات إلى ما يشبه ساحة الحرب بعد أن تمت مداهمة الجهة التي يقطنونها بواسطة السيوف والحجارة ،و بلغ الأمر حد استعمال زجاجات المولوتوف، مما استدعى رد فعل وحشد من الطرف الآخر تحول إلى اعتداءات متبادلة خلفت حالة من الرعب في أوساط السكان و جعلتهم يعيشون ليلة بيضاء.أما سكان شارع رومانيا سابقا فأكدوا أن الخلاف على الملعب حقيقة لا يمكن إخفاؤها معتبرين الأمر خطأ من السلطات التي اختارت للملعب موقعا يتوسط العمارات وقالوا أنه لا يمكن التحكم في سلوكات مراهقين من حقهم استخدام الملعب، لكنهم أشاروا أن السبب في تطور الأمر هو مناوشة بين مراهقين أحدهما من سوطراكو والثاني يقطن خارج الوحدة الجوارية، حدثت منذ أيام ،كانت متبوعة بمحاولة مداهمة للحي ورشق بالحجارة قبل أن يحتدم الأمر ويتطور بشكل وصفوه بالخطير محذرين من إنزلاقات قد تؤدي إلى ما هو أخطر.
وتفاوتت تقديرات من تحدثنا إليهم حول الجرحى حيث قال سكان سوطراكو أن عشرة منهم أصيبوا منهم حارس الحضيرة الذي أصيب على مستوى الرقبة والفخذ وشقيقه على مستوى الرأس و وصفت الحالات الأخرى بالمتفاوتة، فيما قال متحدثون من الجهة الأخرى أن امرأتين تعرضتا إلى الاعتداء، فيما سجل تحطم زجاج نوافذ من الطرفين وتخريب سيارات منها واحدة تخص سكان سوطراكو تم حرقها. وأفادت مصالح الحماية المدنية أنها قامت بإسعاف سيدة عمرها 55 سنة أصيبت بصدمة وأخرى عمرها 22 سنة حصل لها نزيف داخلي مع تسجيل إتلاف كراسي الملعب.
وقد سادت الوحدة الجوارية 13 أمس أجواء متشنجة رغم محاولة عقلاء من الحيين تهدئة الأمر و التقائهم بمقر الأمن الحضري أين تم الاتفاق على وأد الفتنة ومنع تطورها ، لكن شباب حي سوطراكو أكدوا أنهم لن يسكتوا على الاستفزازات مطالبين بحماية أمنية ، وأفادت مصادر محايدة أن السبب في الإشتباكات لم يكن المعلب فحسب بل حضيرة التوقف. مصالح الأمن أقامت طوقا أمنيا للفصل بين الجهتين ليلة الخميس وواصلت تواجدها بالحي يوم أمس تحسبا لأي تطور. ن/ك تصوير: الشريف قليب

http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=26848:2011-12-30-19-04-41&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
انهيار جزء من بناية بحي "باردو"
الجمعة, 30 ديسمبر 2011
عدد القراءات: 94 فوجئ سكان بناية تقع بالجهة السفلية لحي "باردو" وسط مدينة قسنطينة، بانهيار جزئي للطابق الأول و انفجار إحدى قنوات الصرف الصحي، ما خلف ذعرا كبيرا بين العائلات التي طالبت بالترحيل الفوري قبل حدوث ما هو أخطر.

و يتعلق الأمر بالبناية رقم 21 التي تقطنها عدة عائلات، اهتزت مساء الأربعاء الماضي، على وقع الانهيار الكلي لمرحاض يقع داخل إحدى الشقق، ما أدى إلى تحرك البناية و انفجار قناة الصرف الصحي من شدة الصدمة، ما خلف حالة من الذعر و الخوف الشديدين بين السكان الذين سبق لنا و أن تطرقنا إلى معاناتهم و قاطني البنايات المجاورة بالجهتين العلوية و السفلية لحي "باردو"، بسبب خطر الانهيارات الذي كان سببا في احتجاجهم أكثر من مرة. ياسمين بوالجدري
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=26847:-----qq-&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

ليست هناك تعليقات: