الخميس، أغسطس 5

شكري شرف الدين اديب تاجر بامتياز

اتحاد الكتاب الجزائريين
المصير المجهول أم المصير المحتوم، قبل، وبعد انعقاد القمّة الجامعة ؟



بقلم الأستاذ شرف الدين شكري


قبل أن ألج هذا الموضوع الذي يريد الكثير من المصابين الحاليين بتشوزوفرينيا القيام على الشؤون الثقافية في البلاد إغلاق منافذه وجعله قضية رأي عام، متحجّجين بكونهم أوصياء على الكُتَّاب الجزائريين تارة، وحاملين لرغبة وزارية – لم تقم إلاّ في أذهانهم- تارة أُخرى، جالت بذاكرتي كل الأحاديث التي تتأرجح بين السذاجة والعقل، والتي دارت بين الكُتاب، داخل وخارج الوطن في حلقات حميمية، عن مصير هذا التجمُّع الثقافي الذي ظلّ مجهولا لأكثر من ثلاث سنوات؛ أي منذ تمّ سحْب الثقة عن آخر رئيس شرعي منتهية عهدته – عزالدين ميهوبي- في مؤتمر سكيكدة الاستثنائي الذي دعا إليه هذا الأخير بتاريخ: 23 - 25 /11/2005 وتم فيه تنصيب الروائي الجزائري عبد العزيز غرمول رئيسا، مما دفع بالسّيد المنسِّق العام: نور الدين السدّ – الممثل القانوني للمجلس الوطني الشرعي للإتحاد -إلى مقاضاة المكتب المترتّب عن المؤتمر الاستثنائي، والذي أدّى بمجلس قضاء الجزائر في جلسته العلنية المنعقِدة بتاريخ الرابع عشر من شهر جوان سنة ألفين وستة 14-06-2006، للفصل في القضايا الإدارية الاستعجالية بتجميد الهيئات المنبثقة عن المؤتمر الاستثنائي، بما في ذلك الحسابات البنكية المفتوحة باسم اتحاد الكتاب الجزائريين. كي يظلّ الإتحاد منذ ذلك التاريخ معلّقا بين سماءِ كثيرٍ من الكتاب الذين يتحينون فرصة الانقضاء على المكتب، وفتح بوابته المشمّعة بالعاصمة، واعتلاء منصّة التقرُّب من السلطة،أكثر من إيمانهم بالعظمة الأخلاقية لهذا المنصب، وبين كُتّابٍ جديرين حقًّا بهذا المنصب، لما قدّموه من رفعة أخلاقية، ومستوى ثقافي ملمّ، يُذَكِّرُنا بعظمة الأسماء النبيلة التي مرّت على رئاسة هذا الاتحاد، والذين كان على رأسهم صاحب " الشقاء في خطر"... ذلك الكاتب النبيل الذي لم يتوان في منع الدكتور الراحل "أبو العيد دودو" ذات زمنٍ غابر عن ذاكرة رجال الثقافة الجزائريين اليوم، من دخول مقرّ الاتحاد حين كان يَهمُّ هذا الأخير بالولوج إليه بقفّة خضار !..



ولأنني، لامستُ مدى عمق الهوة القائمة بين الكتاب في هذا الوطن، والغياب شبه التام لممثلين عنهم في مستوى الأحداث العديدة التي نَكَشت وضعية الخطاب الثقافي، ولم تدفع بالقائمين "الوهميين" الحاليين إلى التعبير عن مواقفهم النقدية ولا حتى بآراء عابرة تحفظ لهم ماء الوجه، بحكم مسؤوليتهم التي أوكلت إليهم – مؤقّتا-،والتي من شأنها أن تساعدهم على تَبَــوُّء مناصبهم رسميا – ربّما – أثناء القمّة الجامعة التي تقول مصادر متعدّدة بأنها ستجرى في شهر جويلية من السنة الجارية بالعاصمة، والتي سيتمّ عبرها انتخاب رئيس رسمي لاتحاد الكتاب الجزائريين، بعد أن تبيّن بأن نية الوزيرة في استقدام السيد : يوسف شقرة، كانت لأجل ملء الفراغ القائم في هذا المنصب ليس إلاّ، لتمثيل البلد في المحافل العربية، حتى لا يظلّ منصب الجزائر شاغرا والتحضير لمؤتمر جويلية. وكانت الوزيرة – دائما حسب الروايات المتداولة- قد أمهلت السيد شقرة مدة ستة أشهر من أجل التحضير للقمة السّالفة الذكر، ولمّ شمل الكُتاب الجزائريين الذين لا يُحسدون على الوضعية المتشرذمة التي يعيشونها، شأنهم في ذلك شأن السياسيين – الأجلاء- الذين قادوا البلاد إلى ما هي عليه اليوم من فوضى وعشوائية...



ولأن الظروف السياسية للبلاد لم تسمح للقمّة بأن تنعقد في المدّة المحدّدة لها بدءا من الساعة صفر لاجتلاب السيد يوسف شقرة، ولظروف كواليسية دنيئة جدّا، سوف نأتي على ذكر بعضٍ منها، تسببت بها الجهات القائمة ذاتها على التحضير، من اجل ضمان أكبر قدر ممكن من المساندة عن طريق وعود المسؤولية الواهمة التي قدمها شقرة للعديد من الأسماء العادية جدّا في فضاء الثقافة الجزائرية، تمّ تأجيل التاريخ إلى أكثر من سنة، فكانت فرصة مواتية لتلك الجهات كي تعمل على التنفيذ الدقيق لزرع الفوضى والانشطار والتكتُّل والمحسوبية بين الكُتاب، اتعاظا بالسياسيين المساكين الذين أثبتوا مع الوقت بأنهم فعلا، أقلُّ تشرذما من الأدباء والرافعين للواء المثاقفة في هذا الوطن.
لقد سعَتْ الجهة المنظِمة للقمّة إلى زرع أشباه مكاتب في الدُّشور والقرى النائية وعواصم بعض الولايات التي لا يشهدُ لها تاريخها الثقافي بالتمايز(فبعد أن كان الاتحاد يمثّلُ جميع ولايات الوطن، أصبح مكتبا مقتصرا على ولايتين أو ثلاث لا أكثر! ). مما جعل المكاتب – القروية- تتأسس قبل المكاتب الولائية.! وجعل الكُتاب يَنفرون من هذه الكوميديا المتخلّفة، وينفرون من كلمة " الإتحاد" ذاتها..كيف لا ! ومفهوم "الإتحاد" من شانه أن يجمع بدل أن يفرِّق. فها هم في زواياهم القصيّة، ومقاهيهم الأدبية، يلوكون الكلام حول تفاصيل الرواية الفاشلة التي رسمها كُتابٌ بسيطون جدّا، أغرتهم أوهام المسؤولية الكبيرة التي سقطت على رؤوسهم من حيث لم يحتسبوا، فصاروا يحلمون بقمّة تسيير أمور الكُتّاب، ويحسبون بدهاء ومكر لا يوصف مداخيل الصفقات الثقافية التي تدرُّ بها عليهم وزارة الثقافة، أكثر مما يحلمون بخدمة المصير الشنيع والمستقبَل الموبوء الذي يتواجدُ فيه الكُتاب.



سؤال خطير، تبادر إلى أذهان الكثيرين ولكنهم لم يجرؤوا على مساءلة المعنيين رسميا به، حول شرعية تلك المكاتب التي تمّ تأسيسها من قبل السيّد شقرة في غياب رئيس رسمي للاتحاد – أي غياب الختم الرسمي للاتحاد محمّلا باسم الرئيس المُنتَخَب - : كيف تجرّأ السيد يوسف شقرة على تأسيس مكاتب الدُّشور والقرى، دون أن يكون رئيسا منتخبا؟ لا يوجد أي مكتب قانوني قائم بحدّ ذاته اليوم، كي ينتحل السيد يوسف شقرة صفته، في تأسيس تلك المكاتب الوهمية،التي انجرّ ويا للأسف الكثير من الكُتّاب المبتدئين وراءها،وانساقوا نحو هلوسات رجل مسكين يفتخر بكونه الأمين العام لإتحاد الكتاب الجزائريين، ويلتحق بكل التظاهرات الثقافية في البلاد كي يقدّمَ نفسه بتلك الصفة المُنتحلة،كي يصطاد أكبر قدر ممكن من الكتاب الخارجين عن سُلّم التقييم الإبداعي على مستوى الساحة الثقافية المحلية.

لقد أسّس " القائد" وأمينُه العام جُندا من المؤسسات الوهمية، والتي يقوم عليها أنفارٌ من "السّراجن"، الذين تمّ تدريبهم في ساحات الوهم والرداءة التي تَعِدُ مصيرَ الكُتاب الجزائريين بالكثير الكثير من المفاجآت غير السارة في هذا الصيف. ولهؤلاء الجنود، أساليب خاصة جدا تم اختراعها في مخابر الرداءة لأجل قمع كل التظاهرات والأشخاص الذين يقومون ضدّ مبادئ معسكرهم.


ولأن مصير الديمقراطية الحقّة، والإبداع النزيه معرّضٌ دوما للحتّ ولتكالب الرديئين، ولغياب القانون، ولكثرة القِوادة، ولمؤسسات الوهم والوهن والتغييب، ولمخطّطات لصوص الاغتنام اللئيم من الصفقات الثقافية العتيدة التي سخّرتها وزارة الثقافة لأجل استنهاض الخطاب الثقافي في الوطن، والتي دفعت بالكثيرين ممن ينحدرون من جلدة الكَتبة إلى تحويلها لخدمة مصالحهم ومصالح حتى بعض المؤسسات العربية غير الجزائرية، عن طريق سرقة حقوق نشر الكتاب الجزائريين، والتهرُّب من المتابعات الضريبية عن طريق التخفّي وراء عباءة النشاط الثقافي غير الرّبحي.. إلخ من المصائر المتذبذبة لمكانة الخطاب الثقافي.. لأن مصير كل الأشياء الجميلة التي تضمن كرامة الكُتّاب في الجزائر معرّضٌ إلى الزوال عبر انتصار محور الرداءة الأكيدة أثناء الاجتماع الجامع قريبا، فإنني أدعو جميع كُتّاب هذا الوطن إلى التكاثف فيما بينهم من أجل صدّ بلوغ مشروع الرداءة الذي يحاول السيد يوسف شقرة إرساء دعائمه قريبا، محاولا الاغتنام بقدر الإمكان من نومة القانون والرّقابة على التصرفات غير الشرعية التي يقوم بها علنا وبشكل فاضح ومتخلّف، مدعوما ببعض الجهات السياسة التي تريد أن تنتقم لحالها - ردّ للاعتبار- من جميع الكتاب الذين سحبوا منها الثقة فيما مضى وحرموها من الرئاسة الأبدية التي حلموا بها اتعاضا ببعض مكاتب الاتحادات العربية التي تأبدت فيها رئاسة مصائر الكتاب مثلما تأبدت فيها مصائر الشعوب عن طريق رجالات الحكم السياسيين.




الدّعم السياسي إذن لجند الرداءة. شيء مؤكّد.

مشروع تدجين مصير الكُتاب الجزائريين مستقبلا. شيء مؤكّد.




نية الانتقام من جميع الكتاب الجزائريين عن طريق توكيل أمورهم إلى أردأ كاتب خرج عن جلدتهم. شيء مؤكّد.



القضاء على المشروع الديمقراطي والنقدي الذي قد تطرحه قوّة الكُتّاب إذا ما اتحدت. شيء مؤكّد.



الاغتنام غير المحدود من نوم الرقابة وانتشار الفوضى وتوافر السيولة النقدية بشكل مهول، ولهفة جند الرداءة التي جعلت لعابهم يسيل من اجل الضفر بها. شيء مؤكّد.



استغلال ثقة وزيرة الثقافة التي سخّرت إمكانيات هائلة للنهوض بمصير الكُتاب العصي وإخراجه إلى ما هو أفضل. شيء مؤكّد.



نقل قوّة التحكُّم في اتحاد الكُتاب من وزارة الثقافة إلى وزارة غير معنية مباشرة بالكُتّاب. شيء مؤكّد.



نية التحكُّم في الكُتاب، وتسيير مصير الوعي النقدي والقضاء على المعارضة البناءة. شيء مؤكّد.



تقاعس القوى النزيهة أمام ما يحدث من تجاوزات خطيرة قد تمحق مصيرهم كلية، وتجعلنا دولة ذات خطاب ثقافي مسيّس، بدل أن نصبح دولة ذات خطاب سياسي مثقّف، يمنح الفرصة لأشباه الكتاب ولذئاب الصفقات. شيء مؤكّد.



لأجل كل هذا، ولأكثر مما قد يخطر ببال أي عبقري أو بليد، فإنني أدعو كل القوى النزيهة إلى أن تتدخّل لوقف هذه المهازل التي لا يتمُّ فيها انتحال شخصيات وهمية تتحايل على القانون وتستغلُّ ثقة الهيئات العليا في البلاد فقط، بل إنها تصنع لنفسها سلطة تعسفية،وتتهرَّب من رقابة القانون،وتستغبي القوّى الفكرية، وترقص فوق أوجاعنا وتعبنا، وتخطّطُ لمستقبل أسود يتوعَّد الكُتّاب ويلغيهم كوزن سياسي وثقافي واجتماعي وإنتاجي حضاري.



إنني أدعو معالي وزيرة الثقافة، لما عهدناه عليها من فطنة ونزاهة ورغبة صادقة في زرع مصير جميل، يختلف ولو جزئيا عن المصير شبه المنعدم الذي كان يعيشه قطاع الثقافة في هذا الوطن في العشرية الأخيرة من القرن المنصرم،أين كان يموت الشعراء والأدباء ورجالات المسرح بمرأى من عيون الجميع، ويغرق الوطن في ملاحم الصّمت وعنف الدّين والتزوير على اختلافه، ولصوصية أشباه المثقفين الذين كتبوا الكثير من نصوصهم الرديئة من دم شهداء وشهيدات تلك المرحلة واغتنوا كبارونات المخدّرات... أدعوها إلى التدخُّل مباشرة لوقف هذه المهزلة.



أنتِ، سيادة الوزيرة، من أكبر الأسماء التي سطع نجمها بمعاناتها لسنين جمّة في سماء ذلك المصير الأسود الذي لفّع الوطن في تلك المرحلة. وأنت اليوم ربما، من أكبر الأسماء التي تعي جيدا قراءة أشياء كثيرة مسكوت عنها، تستوجبُ بعض الوقت من أجل تعريتها، حتى تنضج بعض الذهنيات المتخلِّفة التي تعيق مسار التنمية، والتي تحتكم على قوّة استصدار بعض القرارات. ولذلك فإنني أدعو معاليكم إلى مساندتنا في فكّ طلاسم الكثير من غيمات مصير الكُتاب في هذا الوطن، وإلى مساعدة الكُتاب الجزائريين على انتخاب – ديموقراطيا طبعا- اسم نضيف يسطع في سماء الكتابة، يكون ذو باع لا باس به في فضاء الفكر والأدب، جديدا على الساحة، لم يختلط دمه بسذاجة الإيديولوجيات القديمة، ولا برداءة تاريخ اللصوصية والاحتيال الذي لا زال يحاصر الساحة الثقافية في البلاد. أدعو معاليكم إلى تشكيل لجنة استشارية نظيفة للتحقيق في الصفة القانونية للمكاتب التي أسسها السيد يوسف شقرة مدعوما بأمينه العام الذي يعيث في الأرض فسادا بانتحاله لشخصية تتجاوز قدراته العقلية والفنية، واقتراح لائحة أسماء يتمُّ عرضها أمام تجمُّع وطني للكُتَّاب الجزائريين، ويتم التصويت عليها بكل حرية ونزاهة، وبعيدا عن الضغوط البليدة التي انتشرت كحتمية سياسية في ثقافة الاقتراع في هذا الوطن.



أدعو الكُتاب النزيهين أيضا إلى التحرُّك من أجل صدّ حملة الرديئين الذين ينشطون بشكل موالٍ لكل مكتب كان قائما أو يريد أن يقوم (فهم يساندون طيف أي مكتب يبدر للعيان: كانوا مع عز الدين ميهوبي قلبا وقالبا، ثم ساندوا عبد العزيز غرمول، وها هم اليوم يتححكون كالمجروبين على ضلال يوسف شقرة المنعدمة لأي وعي) طمعا في السلطة.. أدعوا الكُتاب النزيهين إلى إبعاد وفضح هذا الصنف العميل والمنعدم للأخلاق عن السّاحة حتى تنظف ولو قليلا ونستعيد الأمل في رؤية فعل ثقافي مؤسَّس وناضج دون أن نكون مرغمين على الانتساب إليه من أجل الذود عن حقوقنا وتسيير أنشطتنا بشكل حكيم،وإعطاء فرصة جديدة للعقل وللفن لتأسيس هوية ثقافية مستقبلية تستنجد بقدر الإمكان بمستجدات العصر وتطلعات الغدّ التي تتواجدُ بين قوسين حتى الساعة، في انتظار تحركُّنا الذي طال أمده، واستفاقتنا من غفوتنا التي أسِنت فينا، وصارت ريح العفن والعطن تنبعث منها.







طباعة الموضوع حفــظ الموضوع المفضلـة أرسل المــوضوع Face Book أبلغ عن إساءة

--------------------------------------------------------------------------------
1. تعليق بواسطة : شرف الدين شكري - بتــاريخ : 6/2/2009 - 9:59 AM رد على تعليق شرف الدين شكري
عنوان التعليق: تحيايت خالصات
شكرا عزيزي علي على هذا الاخراج الجميل ...تحياتي لك
أبلغ عن إساءة

2. تعليق بواسطة : عبدالوهاب بن منصور - بتــاريخ : 6/3/2009 - 9:49 PM رد على تعليق عبدالوهاب بن منصور
عنوان التعليق: abdel.benmansour@laposte.net
العزيز شرف الدين أدرك مثلك حجم المأساة لكن أعتقد أن مصير الاتحاد الذي يمثلنا سواء انتسبنا أو لم ننتسب موقوف بمدى قدرتنا نحن الكتاب على التغيير ولذلك فأنا أطرح فكرة الذهاب إلى المؤتمر وتغيره بقوة القانون.. وأعتقد أن كل كاتب اليوم يعيش لحظة تاريخية مع نفسه ومع وطنه.. والتغيير ممكن وافساد الطبخة ممكن أيضا .. قد نلتقي في المؤتمر عبدالوهاب
أبلغ عن إساءة

3. تعليق بواسطة : عزالدين جلاوجي - بتــاريخ : 6/4/2009 - 12:10 PM رد على تعليق عزالدين جلاوجي
عنوان التعليق: سطيف
سلمت أخي الفاضل شكري كنت أعرفك إسما دون ان أقٍرأ لك والآن دعني اعترف لقلمك بالجودة والنبل.. ليس غريبا أن يقع هذا في وطن من أوطان العرب وهو واقع لا محالة من الخليج للمحيط، فكل إناء بما فيه ينضح، لكن تأكد أيها القلم الجميل أن الانتصار سيكون لقيم الخير أما الأدعياء فسيرميهم التاريخ في مزابله. اتحاد الكتاب منبر مهم كم ضحينا من أجل ان يكون شامخا حبا في وطننا الذي نراه دوما شامخا لكن اتحاد الكتاب لن يجعل من الفاشلين مبدعين أبداحتى ولو لعقوا على موائده فتات أسيادهم أخي كن قلما جميلا ينتصر لفضيلتين الخير والجمال اما غيرهما فهو شوك القتاد وسلام عليك في المبدعين أخوك عزالدين
أبلغ عن إساءة

4. تعليق بواسطة : طارق ثابت - بتــاريخ : 6/4/2009 - 6:35 PM رد على تعليق طارق ثابت
عنوان التعليق: باتنة
الحق كل الحق في ما كتبته يا شكري وأنا اشد على يديك فيه طارق ثابت
أبلغ عن إساءة

5. تعليق بواسطة : ربيع - بتــاريخ : 6/16/2009 - 3:35 PM رد على تعليق ربيع
عنوان التعليق: الجلفة
هذا الهذيان تجاوزه الزمن والاحكام القانونية الصادة فصلت في الامر واعطت ليوسف شقره مشروعية تمثيل الاتحاد وهو يسعى جاهدا الى عقد المؤتمر .وقضايا الاتحاد ياشكري يجب ان تعالج داخله ككل التنظيمات الاخرى ثم لماذا تخشى المضي للمؤتمر ...الاتحاد يفعل من الداخل ويغير ايضا من داخله
أبلغ عن إساءة

6. تعليق بواسطة : عضو المجلس الوطني للاتحاد - بتــاريخ : 6/16/2009 - 10:20 PM رد على تعليق عضو المجلس الوطني للاتحاد
عنوان التعليق: عنابة
المفكر شكري شرف الدين شكرا على اجتهادك في تشريح حالة الاتحاد ولكن لو ناضلت من الداخل لعرفت حقيقة من ذهبوا ومن سوف يأتون اتمنى للاتحاد كل الخير ولك ان تذهب الى ساحة الفكر والتكلم على حقائق لاتعرفها الوحيد الذي يعرفها اعضاء المجلس الوطني في عهد الشاعر عزالدين ميهوبي اتمنى لك النجاح في الكتابة ولا اتمنى لك النجاح في هذا المجال من الكتابات لأنها تسئ لك اكثر
أبلغ عن إساءة

7. تعليق بواسطة : عضو مجلس وطني بالاتحاد - بتــاريخ : 6/21/2009 - 3:00 PM رد على تعليق عضو مجلس وطني بالاتحاد
عنوان التعليق: نداء مؤتمر سكيكدة
عزيزي شرف الدين . لم تكن مطلقا عضوا بالاتحاد في أي يوم من أيامه الحلوة أو المرة . لذا لا أظنك تعرفه من قريب و لا من بعيد . قبل أن أحظى بعضوية المجلس خلال مؤتمر سكيكدة كنت عضوا عاملا و رفعت صوتي عاليا بالصحافة الجزائرية . و لكني لم أصل إلى هذا الاسفاف . كان هدفي تنوير جوانب مظلمة لا غير . و كان الجميل عز الدين جلاوجي يومها عضوا بالمجلس و لم يكلف نفسه عناء الرد أو التوضيح أو دفع الهجوم . ربما لا يهمه ذلك طالما أنه عضو مجلس قريب من منابع الثروة ؟ أعيد نداء الرائع عبد الوهاب بن منصور : تعال نغير .. من الداخل ..
أبلغ عن إساءة

8. تعليق بواسطة : عزالدين جلاوجي - بتــاريخ : 6/22/2009 - 7:51 PM رد على تعليق عزالدين جلاوجي
عنوان التعليق: سطيف
سلام عليك أخي السكيكدي أولا أنا كنت عضو المكتب الوطني مكلفا بالنشر ثم الجميع يؤكد أني قمت بواجبي كما يجب لقد ساهمت مع إخواني في طبع عشرات الكتب لأبناء الجزائر كنت اتصل بهم واصفف أعمالهم في بيتي ثم أتابعها في المطبعة واسال تليلاني وافريد وخشة وبوزربة وظريف وحكيمة جريبيع وبن عبد الله والعشرات وانا هنا لا انكر الدور البارز لرئيس الاتحاد آنذاك في عملية النشر الجميع يعلم انني كنت انتقل من سطيف الى العاصمة على حسابي الخاص لحضور اجتماع المكتب في العاصمة ثم غالبا لا احضر الا مع الرئيس ثم ابيت على حسابي وربما تعذر علي ايجاد مأوى أبيت فيه فأبيت في أماكن خطيرة واسأل عبد الرزاق بوكبة مثلا أما الثروة فأتحداك ان تثبت اني نلت حتى ما يجب ان اناله اقصد حتى تعويض مصاريفي التي كنت ادفعها من جيبي وحتى في النشر لم انشر الا رواية واحدة هي راس المحنة وانا مسؤول النشر في الوقت الذي نشر فيه غيري اعمالا تأليفا وترجمة نحن يا صديقي العزيز ابناء الطبقة الكادحة كنا وما زلنا نعمل بشرف ونأكل بشرف ولم نتعود على حضور ملتقيات وهمية والاستيلاء على شرعية اتحاد ستبقى وصمة عار على مر التاريخ ليس من اخلاقي مهاجمة الناس وشتمهم كما فعلت غفر الله لك هل يعقل ان يعقد مؤتمر سكيكدة وتوجه لك الدعوة ـ وانا لا اعرفك من انت حتى الآن ـ ولا توجه لي وانا عضو مكتب ؟اي مؤتمر هذا الذي يقصينا ويدعوك بالله عليك وكثير من الذين استحوذوا عل الاتحاد لم ينالوا الا اصواتهم في مؤتمرات سابقة لقد كنت ارد ضمن مجموعة المجلس والمكتب المقصى حتى لا يتحول الامر الى فوضى "فاسي السد صحراوي ونيسي منور السايحي هيمة ..." لكن ذلك لم يمنع من ان اصرح في الجرائد، واقرأ النهار مثلا حين قلت بكل صراحة لا اعترف برئاسة غرمول ثم قلت بعدها لا اعترف بشرعية شقرة وهذا الموقف لا يعني كره هؤلاء الاخوة ولا معاداتهم أبدا، لان الاديب يفترض ان يكون منبعا للخير والجمال والمروءة وحب الوطن وذلك لا يكون ابدا بالطريقة التي سلكتموها، وانا لا احمل اية ضغينة لاي كان من اخواني الكتاب والادباء لكل واحد منهم ضميره وله ان يراجع نفسه. شكرا مرة أخرى أخي ولا تترك صدرك يضيق بالآخرين فتتهمهم بما ليس فيهم فإنه " ما يلفظ الانسان من قول الا لديه رقيب والدنيا يا اخي فانية وانت مبدع فكن خيرا جميلا وسلام عليك
أبلغ عن إساءة

9. تعليق بواسطة : عضو المجلس الوطني بالتحاد - بتــاريخ : 6/23/2009 - 10:11 AM رد على تعليق عضو المجلس الوطني بالتحاد
عنوان التعليق: نداء مؤتمر الجزائر
أعتذر عز الدين إن كنت فهمت تعليقي شتماو سبا، أنا لا أتهمك ، كلامي جاء في سياق اللوم و استغرابي من الابتعاد عن الصواب و هو بين عيوننا . كما أنني لا أشك فيما تكون قد قدمته للاتحاد و لأعضائه و لا أنكر اسهام عهدة ميهوبي في إثراء المكتبة الأدبية . بالرغم من أنني أحب أن أشير إلى أن عهدة شقرة مؤخرا استطاعت أن تنفض الغبار عن مخطوطات سلمت في عهدة ميهوبي ، فلقد صدر حديثا عن منشورات الاتحاد ديوان مسعود حديبي و ديوان توفيق عوني بعد سبع سنوات أو أكثر من الانتظار . و لا يمكنني أن أصف لك فرحتهما علما أن الكتابين اصدراهما الأولان . كما أننا وجدنا مخطوطات بادارة الاتحاد مرمية مداسة مهملة في حالة يرثى لها لشاعرتين لهما الباع الطويل و لم تحظيا لهذه الساعة باصدارهما الأول الذي يحلم به أي كاتب و هما لميس مسعي و عدالة عساسلة .. الصديق عز الدين إن هذا أيضا كلام يفرضه السياق أرجو ألا يغضبك . و أنا بتعليقاتي هذه إنما هدفي الأول و الأخير هو أن نمضي جميعا إلى الاتحاد و ليس الشتات . مؤتمر العاصمة بانتظارنا يوم 22 جويلية القادم . أعتذر مرة أخرى عما بذر مني دون قصد .
أبلغ عن إساءة

10. تعليق بواسطة : عزالدين جلاوجي - بتــاريخ : 6/23/2009 - 2:28 PM رد على تعليق عزالدين جلاوجي
عنوان التعليق: سطيف
شكرا أخي وعذرك مقبول رغم أن تعليقك جارح وقد تساءلت عمن تكون وقلت لا اعرف في المجلس والمكتب الحاليين من سكيكدة إلا علي بوزوالغ وزهرة بوسكين وبيننا من المحبة والتقدير الكثير ثم صرفت نفسي عن التفكير في ذلك أنا لا أقول إن عهدتنا خالة من العيوب بل فيها وهي صفة البشر ولكن ماقدم خاصة على مستوى النشر كان مهما وكان جهدي محمودا وجهد الرئيس آنذاك كان متميزا المبعون هم طليعة الشعب ووطننا كثير الجراح لكثرة ماصوب له الجهلة سهامهم فلنساهم نحن في الدفاع عنه وفي صناعة أفراحه ليس المهم أن يكون فلان أو علان المهم أن يكون الاتحاد برجال أكفاء متميزين نفاخر بهم في الداخل والخارج ولك أخي ولكل الأدباءكل التقدير والمحبة وأعتذر إن كان في ردي ما أساءإليك ودمت
أبلغ عن إساءة

11. تعليق بواسطة : البحر الهادئ - بتــاريخ : 1/16/2010 - 9:02 PM رد على تعليق البحر الهادئ
عنوان التعليق: الجامعة
أريد من فضلكم أن تزودنا أخي الكريم بجميع الكتاب الجزائريين
أبلغ عن إساءة

12. تعليق بواسطة : البحر الهادئ - بتــاريخ : 1/16/2010 - 9:02 PM رد على تعليق البحر الهادئ
عنوان التعليق: الجامعة
أريد من فضلكم أن تزودنا أخي الكريم بجميع الكتاب الجزائريين
أبلغ عن إساءة

الأربعاء، أغسطس 4

http://www.echoroukonline.com/ara/editorial/56531.html
للاسف نسيمة بوصلاح شاعرة مصالح انها صناعة ولاية قسنطينة واعلم انها تبدع كدب الشجعان علما انها كانت رفقة منيرة خلخال وصليحة نعيجة سبب في طردي من نشاطات نادي الاثنين بقسنطينة مند4سنوات ونها الان جاءت لتناقش الدكتورة في عنابة فاصابت بسرطان ...جيجل
عجبا لادباء منافقون يعيشون من خزينة الدولة ويخحصدون جوائز مزيفة
الشاعرة نسيمة بوصلاح في حوار مثير لإذاعة جيجل الجهوية /
العالم يسوده جنون لا مثيل له ، وحداد التانغو شكل لي عقدة كبيرة جدا...أنا جيجلية ، و اصابتي بالسرطان (تشخيص خاطئ) جعلني أنهي كتابة روايتي الجديدة (المنحدر الأبيض) في 15 يوما...ترقبوا الحوار هذا المساء ابتداءا من الساعة الرابعة مساءا
Il y a environ une heure · Commenter ·J’aimeJe n’aime plus · Afficher le feedback (5)Masquer le feedback (5)Kamel Elkornich aime ça..
.Baba Arrouj okkkkkkkkkkkkkkk
Il y a 17 minutes · J’aimeJe n’aime plus · .Abdlazez Boufafa إن شاء الله يكون حوار مفيد لكي نستفيد
Il y a 7 minutes · J’aimeJe n’aime plus · .Mohamed Bouka للاسف نسيمة بوصلاح شاعرة مصالح انها صناعة ولاية قسنطينة واعلم انها تبدع كدب الشجعان علما انها كانت رفقة منيرة خلخال وصليحة نعيجة سبب في طردي من نشاطات نادي الاثنين بقسنطينة مند4سنوات ونها الان جاءت لتناقش الدكتورة في عنابة فاصابت بسرطان ...جيجل
عجبا لادباء منافقون يعيشون من خزينة الدولة ويخحصدون جوائز مزيفةAfficher davantage

بلد اموات

اعتقد ان الجزائر اصبحت بلد الشهداء وليس الاحياء مادام الريع نعمة على عائلات الاموات اما الاحياء فبعد موتهم يرزقون لقد اندهشت في احدي بلديات جيجل ان الناس يقضون سهراتهم مع نصب الاموات حيث ياكلون المشاوي والمرطبات تحت رقابة مقام الاموات ورايت في الجزائر ان المصالح تتحقق بدكر الاموات وليس الاحياء وان اموال الخزينة الجزائرية تدهب لمقابر الشهداء وليس لمشاريع الاحياء وادا كان الموت يمشي مع الفقر فان العظمة تمشي مع الجهل لقد وقفت متحسرا على دولة تستورد لحم بقر الهنود خوفا من الانفجار الاجتماعي ورايت دولة تقيم الدنيا من اجل انجاح شهر رمضان بشتي الوسائل وادا كانت قفة رمضان ريع البلديات فان مشكلة رمضان تكمن في صيف رمضان سوف يجعل الجزائر في عطالة اقتصصاديةمادامت العطلة دائمة وبالمناسبة فققط لمادا لا تصدر وزارة الشؤؤن الدينية فتوي تبيح الافطار في رمضان لمن لايستطيع شراء البطاطا واللحم بسسب غلاء المعيشة ثم ان فتوي اباحة الافطار في رمضان سوف تخفض الاسعار وتكشف للجزائرين حقيقة الطوائف الدينية المقيمة في الجزائر من مسيحين ويهود وهكدا ندرك ان رمضان اصبح فرض كفاية كفريضة الحج مادام التجار يتخدون من رمضان سبيلا لللانتقام من الصائمين وكانهم يدعون الشعب الى الديانة المسيحية واليهودية وبعيدا عن الحرب السرية لاسعار رمضان فان الجزائريين سوف يتخدون من طعام الحراقة "التمر "سبيلا لكظم انفساهم بعدما اصبحت دولة رمضان حاضرة وغابت دولة الشعب مندج سنوات وان الزائر لشواطئنا يكتشف تلهف المصطافين على شرب نمياه البحر المالحة اكثر من تلهفهم لاستقبال رمضان ونخشي ان تقام صلاة الميت على الشواطئ الجزائرية بعد هجرة مصكطافيها الدين يفكرون في الانتقام من شهر رمضان بالاضراب عن الطعام صباحا وابلسباحة في البحر مساءا بعدذ ادان الافطار المهم ان الجزائر بلد العظماء والعظماء لايموتمون مادامت المناصب يحددها الشهداء من المقابر ويكفي المنرء فضيحة ان منصب محامي يشترط شهادة "ابن ميت "وليس ابن مواطن وان الجزائر انتهت تاريخيا وسياسيا وان الجزائر اصبحت نكتة الشعوب المتخلفة فهل ادرك بوعقبة ان الفقر والمجاعة سلاح السلطة الجزائرية للحفاظ على مصالح الشهداء وعائلاتهم في جزائر الفقراء بقلم نورالدين بوكعباش منطقة الجناح بلذية سيدي عبد العزيز جيجل

صورة نادرة

عاجل

وزير الشؤؤن الدينية يصدر فتوي بجواز افطار رمضان في الصيف بسبب ارتفاع الاسعار واضراب المصطافين في شواطئ بجاية

فيما يشكك المواطنون في انخفاض أسعار اللحوم بالأسواق: الجزارون يلوحون بمقاطعةاللحوم الهندية

اعتقد ان الجزائر اصبحت بلد الشهداء وليس الاحياء مادام الريع نعمة على عائلات الاموات اما الاحياء فبعد موتهم يرزقون لقد اندهشت في احدي بلديات جيجل ان الناس يقضون سهراتهم مع نصب الاموات حيث ياكلون المشاوي والمرطبات تحت رقابة مقام الاموات ورايت في الجزائر ان المصالح تتحقق بدكر الاموات وليس الاحياء وان اموال الخزينة الجزائرية تدهب لمقابر الشهداء وليس لمشاريع الاحياء وادا كان الموت يمشي مع الفقر فان العظمة تمشي مع الجهل لقد وقفت متحسرا على دولة تستورد لحم بقر الهنود خوفا من الانفجار الاجتماعي ورايت دولة تقيم الدنيا من اجل انجاح شهر رمضان بشتي الوسائل وادا كانت قفة رمضان ريع البلديات فان مشكلة رمضان تكمن في صيف رمضان سوف يجعل الجزائر في عطالة اقتصصاديةمادامت العطلة دائمة وبالمناسبة فققط لمادا لا تصدر وزارة الشؤؤن الدينية فتوي تبيح الافطار في رمضان لمن لايستطيع شراء البطاطا واللحم بسسب غلاء المعيشة ثم ان فتوي اباحة الافطار في رمضان سوف تخفض الاسعار وتكشف للجزائرين حقيقة الطوائف الدينية المقيمة في الجزائر من مسيحين ويهود وهكدا ندرك ان رمضان اصبح فرض كفاية كفريضة الحج مادام التجار يتخدون من رمضان سبيلا لللانتقام من الصائمين وكانهم يدعون الشعب الى الديانة المسيحية واليهودية وبعيدا عن الحرب السرية لاسعار رمضان فان الجزائريين سوف يتخدون من طعام الحراقة "التمر "سبيلا لكظم انفساهم بعدما اصبحت دولة رمضان حاضرة وغابت دولة الشعب مندج سنوات وان الزائر لشواطئنا يكتشف تلهف المصطافين على شرب نمياه البحر المالحة اكثر من تلهفهم لاستقبال رمضان ونخشي ان تقام صلاة الميت على الشواطئ الجزائرية بعد هجرة مصكطافيها الدين يفكرون في الانتقام من شهر رمضان بالاضراب عن الطعام صباحا وابلسباحة في البحر مساءا بعدذ ادان الافطار المهم ان الجزائر بلد العظماء والعظماء لايموتمون مادامت المناصب يحددها الشهداء من المقابر ويكفي المنرء فضيحة ان منصب محامي يشترط شهادة "ابن ميت "وليس ابن مواطن وان الجزائر انتهت تاريخيا وسياسيا وان الجزائر اصبحت نكتة الشعوب المتخلفة فهل ادركالجزائريين ان الفقر والمجاعة سلاح السلطة الجزائرية للحفاظ على مصالح الشهداء وعائلاتهم في جزائر الفقراء بقلم نورالدين بوكعباش منطقة الجناح بلذية سيدي عبد العزيز جيجل
ولاية سيدي عبد العزيز
http://www.djazairnews.info/national/42-2009-03-26-18-31-37/18017-2010-08-03-18-50-39.html

الفقر والموت!؟

<اعتقد ان الجزائر اصبحت بلد الشهداء وليس الاحياء مادام الريع نعمة على عائلات الاموات اما الاحياء فبعد موتهم يرزقون لقد اندهشت في احدي بلديات جيجل ان الناس يقضون سهراتهم مع نصب الاموات حيث ياكلون المشاوي والمرطبات تحت رقابة مقام الاموات ورايت في الجزائر ان المصالح تتحقق بدكر الاموات وليس الاحياء وان اموال الخزينة الجزائرية تدهب لمقابر الشهداء وليس لمشاريع الاحياء وادا كان الموت يمشي مع الفقر فان العظمة تمشي مع الجهل لقد وقفت متحسرا على دولة تستورد لحم بقر الهنود خوفا من الانفجار الاجتماعي ورايت دولة تقيم الدنيا من اجل انجاح شهر رمضان بشتي الوسائل وادا كانت قفة رمضان ريع البلديات فان مشكلة رمضان تكمن في صيف رمضان سوف يجعل الجزائر في عطالة اقتصصاديةمادامت العطلة دائمة وبالمناسبة فققط لمادا لا تصدر وزارة الشؤؤن الدينية فتوي تبيح الافطار في رمضان لمن لايستطيع شراء البطاطا واللحم بسسب غلاء المعيشة ثم ان فتوي اباحة الافطار في رمضان سوف تخفض الاسعار وتكشف للجزائرين حقيقة الطوائف الدينية المقيمة في الجزائر من مسيحين ويهود وهكدا ندرك ان رمضان اصبح فرض كفاية كفريضة الحج مادام التجار يتخدون من رمضان سبيلا لللانتقام من الصائمين وكانهم يدعون الشعب الى الديانة المسيحية واليهودية وبعيدا عن الحرب السرية لاسعار رمضان فان الجزائريين سوف يتخدون من طعام الحراقة "التمر "سبيلا لكظم انفساهم بعدما اصبحت دولة رمضان حاضرة وغابت دولة الشعب مندج سنوات وان الزائر لشواطئنا يكتشف تلهف المصطافين على شرب نمياه البحر المالحة اكثر من تلهفهم لاستقبال رمضان ونخشي ان تقام صلاة الميت على الشواطئ الجزائرية بعد هجرة مصكطافيها الدين يفكرون في الانتقام من شهر رمضان بالاضراب عن الطعام صباحا وابلسباحة في البحر مساءا بعدذ ادان الافطار المهم ان الجزائر بلد العظماء والعظماء لايموتمون مادامت المناصب يحددها الشهداء من المقابر ويكفي المنرء فضيحة ان منصب محامي يشترط شهادة "ابن ميت "وليس ابن مواطن وان الجزائر انتهت تاريخيا وسياسيا وان الجزائر اصبحت نكتة الشعوب المتخلفة فهل ادرك بوعقبة ان الفقر والمجاعة سلاح السلطة الجزائرية للحفاظ على مصالح الشهداء وعائلاتهم في جزائر الفقراء بقلم نورالدين بوكعباش منطقة الجناح بلذية سيدي عبد العزيز جيجل
ولاية سيدي عبد العزيز
http://www.al-fadjr.com/ar/point_organisation/157314.html

الثلاثاء، أغسطس 3

عائلة جزائرية تهان في تونس بسبب دفاعها عن العلم الوطني

عاجل الى صحيفة الشروق
عائلة جزائرية تهان في تونس بسبب دفاعها عن العلم الوطني
عائد من تونس
شهادة جزائري للصحافة
مواطن جزائري تعرض للضرب المبرح وتحطيم سيارته من طرف رجال الشرطة في قلب عاصمة تونس
وتحديدا في شارع لحبيب بورقيبة ليلة 27جويلية 2010على الساعة منتصف اليل الا ربع
دنبه الوحيد انه حاول بطريقة سلمية وحضارية الدفاع عن جزائري اخر تعرض للضرب ايضا من طرف رجال الشرطة لانه بكل بساطة كان يحمل راية جزائرية ويريد "وان ثو ثرث فيفا لالجيري "شعار فريق الوطني
هاته الواقعة وقعت اما عائلة المعتديعليه الدي اخد بالقوة الى مركز الشرطة ولايزال مصيره غامضا لحدذ الساعة
علما ان واقعة تحطيم السيارة السياحية من نوع رونو سنيك بيضاء اللون تحمل الرقم 21 ولاية سكيكدة
جرت امام اعين العائلة التي ظلت تصرخ باعلي صوتها لمادا لمادا لكن دون جدوي رغم محاولة تدخل بعض الاجانب من جنسيات اوروبية لقيت محاولاتهم رفضا قاطعا من طرف رجال الشرطة الدين كانوا اغلبهم بالزي المدني ويرددون عبارة "روحو لبلادكم واش جيتوا تديروا هنا "وختاما فان الحادثة جرت ليلا ولم تكتب عنها الصحافة المحلية رغم انها كانت امام الملا وبين طرفين شققين في وسط مدينة تونس
ملاحظة هده الشهادة ننقلها للراي العام وان زائر لتونس يدرك ان تونس فقدت مصدقيتها السياحية يوم اسلمت روحها لزين الخالدين بن على
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=3090:2010-08-02-19-00-50&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=3090:2010-08-02-19-00-50&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

صحيفة النصر من البيان الولائي الغامض الى الحوار العاطفي الغامض

صحيفة النصر من البيان الولائي الغامض الى الحوار العاطفي الغامض
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزاائري
"الشاوي مع الشاوي ضد القسنطيني "
"صحيفة النصر تنحرف عن مهامها لتتحول الى خدمة الوالي ضد الشعب "
"ابناء الشاوية مع الوالي ضد المواطنيين "
"بمكم باعت صحيفة النصر مبادئها لوالي قسنطينة "
لقد تتبعت باسف شديد الانحراف الاعلامي لصحيفة النصر مند زيارة والي قسنطينة الى حي بالسيف حينئد اكتشفنا ان مدير الصحيفة اصبح مرافقا للوالي ومدافعا عن سياسته الفاشلة في تسير المدينة وبعدها عشنا قضية رومانيا وتاكيد لصحيفة النصر انها تحصلت على بيان من الولاية حول احتجاجات ساكني رومانيا لنتفاجا ان البيان الولائي الوهمي بلا توقيع رسمي لينشر في صحيفة النصر فقط ولم يوع على بقية الصحفوهنا روادنا الشك هل صحيفة النصر كتبت البيان لتفوز بكتابة البيان والاشهار خاصة وانها اكدت ان ملف رومانيا اغلق لكن الحقيقة عكس دلك فان اقلام تتداول ان والي قسنطينة يعيش ايامه الاخيرة بعد تقديم سكان رومانيا لملف اسود الى رئيس الحكومة ووزير الداخلية الحالي
المهم تواصلت الاحداث لنتفاجا بحوار صادر اليوم مع رئيس المجلس الولائي لقسنطينة يدعي بوالصوف حيث ان الحوارتمجيد للوالي بلدية باردو وانحراف لرئيس المجلس الولائي عن مهامه الاساسية حيث تمجيد للوالي وانبهار بمشاريعه علما ان الحوار دليل على ان البيان الولائي مشكوك فيه ثم جاءت عبارة "لقد اغلق ملف سوق البير"لنكتشف ان صحيفة التنصر العمومية الصبحت في خدمة الوالي ضد الشعب

ادباء الجزائر منافقين

للاسف ان ادباء الجزائر منافقين بامتياز سواء كانوا في الجزائر او خارجها
ان فضيلة الفاروق اعتقدت بدهابها الى لبنان سوف تحرر المراة لكنها تجاهلت انها هربت من الجزائر لتغطية فشلها الاعلامي علمانها وظفت في اداعة قسنطينة كما نشرت في صحف الدولة الريعية كما ان شهرتها مشكوك فيها ولعلمكم فان ادباء الجزائر يريدون المال وليس الابداع وان فضيحة الجزائر في ادبائها الدين جعلوا من المحاكم وسيلة للشهرة ومن بيع النمبدئ وسيلة للشهرة على طريقة الاديبة المزيفة العربية المناضلة للشهرة النسائية على حساب المراة العرب
للاسف ان ادباء الجزائر منافقين بامتياز سواء كانوا في الجزائر او خارجها
ان فضيلة الفاروق اعتقدت بدهابها الى لبنان سوف تحرر المراة لكنها تجاهلت انها هربت من الجزائر لتغطية فشلها الاعلامي علمانها وظفت في اداعة قسنطينة كما نشرت في صحف الدولة الريعية كما ان شهرتها مشكوك فيها ولعلمكم فان ادباء الجزائر يريدون المال وليس الابداع وان فضيحة الجزائر في ادبائها الدين جعلوا من المحاكم وسيلة للشهرة ومن بيع النمبدئ وسيلة للشهرة على طريقة الاديبة المزيفة العربية المناضلة للشهرة النسائية على حساب المراة العرب

بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
سيدي عبد العزيز
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=170750
والي قسنطينة عبد المالك بوضياف يستعين بصحيفة النتصر بنشر اوهام تنموية للبقاء على عرش دوار باردو
علما ان محامية سكان رومانيا كشفت الحقائق لرئيس الحكومةIl
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=170750
الروائيّة الجزائرية فضيلة الفاروق:
في مجتمعاتنا جسدُ المرأة مصيبتُها
القاهرة - أحمد الجمَّال
تحمل هموم المرأة العربية بين صفحات كتبها الإبداعية: {اكتشاف الشهوة}، {تاء الخجل}، {مزاج مراهقة}، و{أقاليم الخوف}. تناضل بالكلمة للفت الأنظار إلى قضايا حواء من المحيط إلى الخليج. لا تخشى معاول الهدم التي يسدّدها نحوها إعلاميون رافضون لكتاباتها الجريئة، وتردّ على من يصف كتابتها بـ{الأيروتيكية} بأنه لا يقرأ ما تكتبه ويسعى الى إثارة القارئ فحسب. بكل صراحة وتلقائية ردت الروائية الجزائرية فضيلة الفاروق (مقيمة راهناً في بيروت) على تساؤلات {الجريدة} في سياق الحوار التالي.

روايتك {اكتشاف الشهوة} جعلت بعض النقاد يصنّفونك ككاتبة بورنوغرافيا، في أيّ اتجاه أدبي تضعين كتاباتك؟

لم يصنّفني أي ناقد على أنني كاتبة بورنوغرافيا، إنما إعلاميون لا وقت لديهم لقراءة عملي فأطلقوا هذا اللقب عليَّ كما على كاتبات أخريات ليسكتونا في أول الطريق. لا أعرف لماذا طرحت عليّ هذا السؤال! هل لأنني عالجت موضوع المغتصبات في العالم العربي وتحديداً في الجزائر؟ أم لأنني تحدثت عن الزواج المدبّر والتقليدي بين الرجل والمرأة في مجتمعنا وبيّنت كم هو شبيه بالزنى والاغتصاب؟ لم يرد في {اكتشاف الشهوة} غير سطرين وصفت فيهما عملية الاغتصاب المقيتة التي يقوم بها رجال باسم عقد الزواج.

يتّهم مَنْ يتناولون الجنس في إبداعهم بالسعي وراء الشهرة وإثارة الجدل، ما رأيك؟

ومن يمارسونه جهاراً في النهار ماذا نسمّيهم؟ ثمة أمر {غلط} في هذا الكون، أو في الطبيعة، أو {أنا الغلط}، الجميع يمارس الجنس، ونحن أساساً ثمار الجنس، والخليقة كلها مبنيّة على الجنس، فهل توقفت الأمور عند السطرين اللذين كتبتهما أنا أو غيري من كتّاب لا يعرفهم حتى جيرانهم في الحي الذي يقطنون فيه؟ أمارس كل أموري في الحياة من دون أن ألفت شخصاً واحداً، ومن النادر أن ألتقي بأحد يعرفني، وهذا ما يحدث لكتاب كثيرين باستثناء بعض الأسماء القليلة جداً في العالم العربي. إذا هذه التهمة غير منطقية يطلقها {أطفال الأنابيب}.

يرفض البعض انتقال الغواية إلى عالم الرواية حتى لو كان ذلك بحسن نية من المؤلف أو لأسباب درامية... كيف تردّين على هؤلاء؟

ليمنعوا الغواية في الحياة، عندها لن نجد ما نكتبه في هذا الموضوع.

ما هو مفهوم الجرأة في الكتابة من وجهة نظرك؟

أن تقول الحق و لو مُرّاً.

مشكلات الجنس كثيرة في عالمنا العربي وهي بحاجة الى طبيب نفسي، فما مهمة الأديب هنا برأيك؟

كلفة الجلسة لدى الطبيب النفسي في بيروت تتراوح بين 40 و100 دولار، فمن لديه في العالم العربي هذه الإمكانات العظيمة لزيارة طبيب نفسي مرة أسبوعياً أو شهرياً؟ بالإضافة الى أن غالبية الناس في مجتمعنا لديهم عقدة التعالي ويظنون أنهم أسوياء وأنهم كلّهم أطباء نفسيون، لهذا تجد أننا نحن الكتَّاب نكتب للقلة القليلة من الناس الطبيعيين في عالمنا المسكين، ونحن وهم سعداء بذلك.

لماذا تكتب المرأة عن جسدها فيما ينشغل الرجل بأمور أخرى كرصد تحولات المجتمع السياسية والاقتصادية مثلاً؟

لأن جسد المرأة مصيبتها في مجتمعاتنا، إذ ثمة من يسجنها طيلة حياتها ومن يختنها، كما في السودان ومصر وبعض الدول الإفريقية والآسيوية، ومن يكوي أثداءها، كما في الكاميرون، ومن يقتلها لأنها ترتدي حمالة صدر، كما في الصومال، ومن يفقأ عينيها ويقطع أذنيها، كما في باكستان. لماذا هذا التعذيب الجسدي كلّه؟ هل خلقنا الله لهذه العذابات؟ لا أظن، لأن الفكر الذكوري هو الذي اخترع أساليب التعذيب هذه، فهل نضع أيدينا على خدودنا ونسكت؟ طبعاً لا.

هل يمكن أن تقدَّم الكتابات التي تحوي مشاهد جنسية الى القارئ على طريقة {للكبار فقط}؟

وأنا بدوري أسألك: هل رأيت طفلاً يقرأ رواية لبهاء طاهر أو لإدوار الخراط؟ هل هو سؤال والسلام!

ما هدفك الرئيس من الكتابة وماذا تمثّل لك عموماً؟

إنها مهنتي وهوايتي في الوقت نفسه.

كيف أثّرت سنوات نشأتك الأولى على إبداعك في ما بعد؟

على رأي الكاتبة حنان الشيخ {حكايتي شرح يطول}، ربما في لقاءات أخرى أعطي مساحة أكبر للحديث عن هذا الموضوع.

هل كانت تجربتك الفاشلة في دراسة الطب (قبل دخولك إلى معهد الأدب) في بداية حياتك، باعثاً لتحوّلك إلى الكتابة الإبداعية؟

فشلت في الطب لأنه لم يكن يناسب ميولي، فمنذ البداية كنت أهوى الكتابة والإعلام بأنواعه كافة، عدا ذلك كنت قد أخضعت للتعريب الإجباري الذي أثمر جهلاً كاملاً للغات الأجنبية ما جعل دراسة الطب صعبة عليّ.

ما السؤال العريض الذي تبحثين له عن إجابة من خلال أعمالك الرواية؟

لديّ أسئلة بلا حساب، منذ كنت طفلة إلى اليوم، وكلّها متعلّقة بوعي المجتمعات العربية المتدنّي، وبازدواجية شخصية الذكور فيها.

متى انتقلت إلى لبنان وما السبب، هل وفر لك ذلك فرصة أكبر لانتشار أفكارك وإنتاجك الأدبي، خصوصاً مع تعاملكِ مع دار نشر كبرى مثل {دار رياض الريس}؟

انتقلت إلى لبنان في عام 1995 هرباً من حمّى القتل الأعمى التي أصيب بها الإسلاميون المتطرفون في الجزائر، ومن الرداءة التي تسيطر على المؤسسات هناك. أما بيروت ففتحت لي فعلاً أبواباً كبيرة، منها {دار رياض الريس للنشر}. إنها هدية سماوية أحمد الله عليها ليل نهار.

كيف تناول النقاد أعمالك الإبداعية على مستوى العالم العربي؟

بشكل محترم يليق بتجربتي الإنسانية.

هل واجهتكِ صعوبات أو تهديدات بسبب كتاباتك الصريحة والجريئة؟

في الجزائر نعم، حتى أن جريدة {الشروق} اليومية فتحت لقرائها الباب على الإنترنت لتوجيه تهديدات صريحة لي.

ماذا عن علاقتك بأحلام مستغانمي وما مساحة التلاقي بين إبداع كلّ منكما؟

ألتقي أنا وأحلام في حب الجزائر، وهذا يكفي، أما في الأدب فلكل واحدة منا أهدافها.

ما رأيك في المشهد الأدبي الجزائري راهناً؟

جيد إبداعياً، ومتوتّر كعلاقات.

لماذا يبدو دائماً أن ثمة قطيعة بين المشهد الأدبي في المشرق العربي ونظيره في المغرب العربي؟

لأن المشرق متعالٍ، ويتعامل معنا من منطلق أنه السبّاق في كل شيء وأنه الأفهم، وهذا خطأ. في المغرب لا نفعل ذلك أبداً تجاه كل ما هو مشرقي. إذاً، المشكلة مشرقية محضة.














f 65


تعليقات القراء
1 - عندها حق لكن القطيعة مسؤولية مشتركة
أبو مهند | من المشرق العربي - الاحد 01 اغسطس 2010 12:20:00 ص
والله عندها حق كثير من المبدعين العرب تعرضوا للاضطهادفي بلادهم بسبب حرية الرأي والكلمة وحتى لو اختلفنا مهم يجب أن نحاججهم وأن نرد عليهم بالفكر
عظيم شكري لك يا سيدتي وإن كنت أختلف معك في أن المشرق لعربي هو سبب القطيعة مع المغرب العربي ولكن أظن أن المسؤولية مشتركة وتقع على عاتق الحكومات ووزارات الثقافة العربية بين المشرق والمغرب العربي....... لك مني كل تقدير

2 - اهلا بالطلة..!!
ناصر بن محمد | السعودية - الاحد 01 اغسطس 2010 04:16:00 م
لتسمح لي الكاتبة فضيلة الفاروق بقولها انها ليست بكاتبة لبرنو غرفيا فهي كذلك وازيد ايضاً..!!

ولكن لا يضير ذلك انها من المبدعات العربيات التي قل ما تجد منها..!!
انا من قرأك سيدتي ولكن لست من معجبينك ولكني احب ان اقراء لفضيلة على الورق ولا اوافق على ارائك التلفزيونية ابدا..!

قرأت لك تاء الخجل والشهوة وراوية ثالثة نسيت اسمها وقريبا سوف تصل الي اقاليم الخوف

كل مواطن يحب وطنه ولكن اختلافك جذري مع احلام هو قد واقول قد غيرة نسائية من تفوق احلام وشهرتها الواسعة..!


3 - فضيلة الفاروق كاتبة ترصد كل ما يحدث في الواقع من رداءة
بوفاتح سبقاق | الجزائر - الاحد 01 اغسطس 2010 08:31:00 م
تحياتي الخالصة للصحفي محمد
و للكاتبة فضيلة
لقد قرأت و تفاعلت مع الكاتبة مند بداياتها الأولى
و كنت نتاولت الكثير من أعمالها بالتعقيب و قرأت الكثير من أعمالها ، ليست دعاية جنسية بل هي ترصد الواقع كما هو و هدا يدل على قدرة على صياغة الأحداث في واقع مشوق.

4 - ابتعدي عن الاجساد واقتربي من المعاني السامية الهادفة للمرأة ومن حولها
صفاء-روائية | الجزائر - الاثنين 02 اغسطس 2010 12:35:00 ص
كفاك تحدثا عن الماديات والاجساد والتقليل من قيمة المرأة بطريقة تخدش كيانك أولا وآخرا.
ألا يوجد في فكرك كمرأة شاهدت من التجارب و عاصرت من الاحداث الكثير، الا يوجد ما يجعلك تغيرين المسار و تعدليه لقضايا في قالب أدبي "مؤدب" مشوق ؟
اتمنى لك التغيير

5 - كلام مجتر من اسطوانة مشروخة
لحسن عيساني | الجزائر - الاثنين 02 اغسطس 2010 12:43:00 م

ياسيدتي ..
إن انتقاد المجتمع المسلم صار وسيلة للشهرة..
الوصف الفج للجنس لا يعالج عقده..
تعليق فشلك في الطب على التعريب في الجزائر فرية تكذبها جيوش الأطباء الجزائريين الذين يحسنون أكثر من لغتين..
إن عري الكاتبة وتقليدها للغرب في شكلها وتفكيرها لأمر مقزز.


6 - هل حلت جميع مصائب الأمة إلا جسد المرأة
عبد العزيز بوفافه | الجزائر - الاثنين 02 اغسطس 2010 04:40:00 م
الذهب يكون في مأمن يكون مكسب
و حين يكون معروض يكون مصيبة..
فالأول محروس..أما الثاني فصاحبه معرض للخطف ..و القتل
أما ما أود ملاحظته أن الأدباء لدينا أصبح حديثهم كله عن الجسد و السرير... و عن الطابوهات هل حلت جميع مصائب الأمة إلا جسد المرأة
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=3090:2010-08-02-19-00-50&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=3090:2010-08-02-19-00-50&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

قروا النفاق الصحفي بجريدة النصر صحيفة في خدمة الوالي ضد سكان قسنطينة

نص حوار النصر ولكم العنوان

رئيس المجلس الولائي يعـتبر قسنطينة محظوظة بقيادة الوالي الحالي

من حسن حظ ولاية قسنطينة ـ في تقدير رئيس مجلسها الشعـبي الولائي الدكتور رابح بو الصوف ـ وجود الوالي الحالي السيد عبد المالك بوضياف على رأس جهازها التنفيذي الذي استطاع في وقت قصير أن ينزع " ألغـاما " عمرت طويلا لم يقترب منها مسؤول من قبل مما أعطى مصداقية وصدى إيجابيا لسياسته لدى الرأي العـام الذي أحس بإخلاص النوايا الحسنة و صدق الجهود المبذولة بعـد أن صار يرى نتائج ضخمة ملموسة في الميدان و ينتظر تحقيق مشاريع عملاقة لم يكن سكان المدينة يحلمون بها.
حوار /م / بن دادة -تصوير/ ع /عمور

رئيس المجلس الولائي في اللقاء الذي أجرته معـه النصر تحدث بصراحة وبتقدير الخبير باعتباره أستاذا جامعـيا مختصا في التهيئة العـمرانية له علاقة مباشرة بمشاكل المدن و تسييرها. و عرج رئيس المجلس الولائي على جملة من المشاكل التي عرفتها عاصمة الشرق ومن ذلك الإنهيار الذي تعـرض له عمرانها القديم و الناس ـ كما قال ـ يتفرجون و لا يفعـلون شيئا. و اكتفوا بعـدة دراسات لم يكن لها أي جدوى. بل أن الآراء حول كيفية معـالجة مشاكل المدينة إختلفت وذهبت في اتجاهين متناقضين فريق يقول بضرورة إزالة المدينة القديمة و إعادة بنائها و آخر يطالب بترميمها و صيانتها. في نفس الوقت استمرت الأحياء القصديرية في التوسع و الإنتشار فشكلت حزاما كبيرا محيطا بالمدينة خاصة في الجهة الشرقية. ضف لهذا بروز ظاهرة انزلاق التربة في أحياء كبيرة مثل حي بلوزداد و تهديم العـديد من البنايات المهددة بالسقـوط و بعـضها من المصنفة في الخانة الحمراء لا زالت لم تهدم و لحسن الحظ توقفت ظاهرة إنزلاق التربة بهذا الحي بعـد معـالجة مشكلة تسربات المياه التي كانت السبب في انزلاق التربة. وكانت المحصلة ـ كما أضاف ـ أن المدينة تريفت وإذا فكرت في إعـادتها كما كانت تصطدم بمشكل تعـود الناس على عادات ليس من السهل إزالتها.
أكد رئيس المجلس الشعـبي الولائي أن المنتخبين المحليين و الجهاز التنفيذي بمختلف القطاعات والمسؤول الأول بالولاية كلهم يعـملون على تجسيد رغـبة فخامة رئيس الجمهورية في رؤية قسنطينة تحافظ على مركزها و طابعـها كعـاصمة للشرق الجزائري. و من جهته ـ مثلما أضاف المتحدث ـ أكد السيد زرهوني عندما كان وزيرا للداخلية على ضرورة إنقاذ قسنطينة و إعـادتها للقيام بدورها. و قد تعـززت هذه السياسة بمجيء الوالي الحالي السيد عبد المالك بوضياف الذي أعطى ـ حسب رئيس المجلس الولائي ـ دفعـة قوية لجهود التنمية التي وجهها نحو تجسيد عملية تحديث المدينة. لكن هذا التحديث لم يكن ـ كما قال ـ ليمر دون أن يصطدم بعـقليات ألفت باستمرار انتقاد أي عمل بناء. و لمواجهة هؤلاء كان الرد بالأعمال الملموسة التي أزالت بعـض الأشياء الغـريبة من المدينة. و في هذا الشأن تساءل هل يعـقل الإستمرار على تلك الصورة لنفق في وسط المدينة يمشي فيه الناس من تحت و السيارات من فوق مع في ذلك الإكتظاظ من خطر متربص بالناس تحت الأرض. ثم أشار إلى العـملية الكبرى التي استهدفت ترحيل سكان حي باردو ثم حي رومانيا التي مكنت من استرجاع مساحات شاسعـة بوسط المدينة سوف تخصص لإنجاز مرافق عمومية بعـد أن كانت مليئة بالإصطبلات و المناظر الشائنة في حي يشكل جزء من قلب قسنطينة و لن يذهب الفضاء المسترجع لصالح أي شخص مثلما تداولته الشائعـات. و قال السيد بو الصوف أن بعـض سكان قسنطينة الغـائبين لما عادوا و لاحظوا إزالة حي باردو و رومانيا اندهشوا و لم يصدقوا أن هذا قد حدث و قالوا لم نكن نصدق يوما أن يحدث هذا وهي نفس الإنطباعات التي حدثت كذلك بعـد إزالة الخردة ( الفيراي) من منطقة قطار العيش. هذه النتيجة اعتبرها المتحدث قد تحققت بفضل شجاعة السيد الوالي لهذا قال أنه لا يسعـه سوى توجيه تحية خاصة له لأنه شخص يحب أن يعـمل و من الواجب علينا مؤازرته ما دام يعـمل في الصالح العـام.
تعـويضات المرحلين كانت عادلة
وعن الضجة التي حدثت غـداة ترحيل سكان حيي باردو و رومانيا و دور المنتخبين في الإنصات لطروحات المواطنين ذكر السيد بو الصوف أن المجلس الولائي لم يشارك في اللجان لكن المجلس البلدي لقسنطينة شارك و فتحت طعـون و الذي له حق أخـذه . و أنا شخصيا ـ يقول ـ استقبلت مواطنين و حاولت إقناعهم بأن هذا الترحيل لا يمنح سكنا إجتماعيا و إنما هو تعـويض عن السكن القديم ـ سكن مقابل سكن ـ و بالتالي لا مجال لفتح قائمة من المستفيدين في كل مسكن يدعي أصحابه أنهم يقيمون فيه جميعـا. و أضاف المتحدث لا أظن أنه حدث ظلم في التعـويضات بل إن الوالي ذهب بعـيدا في التعـويضات و أكد مرارا أن تحـديث المدينة لن يتم على حساب المواطنين ، و إنما فيه ناس حاولوا القيام بالبلبلة لكنها فئة قليلة و الدليل ـ حسبه ـ أنك تجـد جميع المواطنين يعـبرون عن فرحتهم و رضاهم عـما تم. ثم إن الإدارة عندما قامت بالعـملية لم يكن من مصلحتها منح الإستفادة لهذا و منع آخر، لكن الذي حـدث أن مثل هذه الفرص تفتح المجال لبعـض السكان الأصليين في الأحياء المعـنية بالترحيل لمحاولة التلاعـب بإضافة أسماء ليس من حقها الإستفادة عـن طريق الكراء و البيع و ما شابه . و الإدارة لها إحصائياتها المعـدة مسبقا و لها طرق عملها و تعـرف المستحقين إسما إسما.
يرى رئيس المجلس الشعـبي الولائي أن مشروع الطرامواي هو مشروع القرن بالنسبة لمدينة قسنطينة وأن نجاحة يعـد معـجزة نظرا لطبوغرافية المدينة كما أنه سيقضي تماما عن مشكل النقل و يفك عقدة النقل الجامعي وسيفك مستقبلا عقدة النقل نحو المدينة الجـديدة لأنني أعـتقد ـ يقول ـ أن والي الولاية حصل على موافقة السلطات العـليا لتمديده إلى المدينة الجـديدة علي منجلي بعـد أن أصر الوالي على أن مشروع الطرامواي ستكون آثاره محـدودة إذا لم يصل إلى المدينة الجديدة.
ثم أشار نفس المسؤول إلى مشروع موقف السيارات ذو الطوابق المتعـددة الذي استغـرق ما ينيف عن 20 سنة و الذي اعـتبره ـ رغم تأخره الكبير في الإنجاز و غلافه المالي الذي زاد كثيرا بمرور الوقت ـ إلا أنه يعـد من أحسن موقف في الجـزائر. و المشروع ـ حسبه ـ انتهى وكان من المفروض أن يسلم في ماي المنصرم لكن إتمام التهيئة الخارجية جعل عملية التسليم تؤجل على أبعـد تقدير إلى نهاية السنة الجارية. و لا حظ نه رغـم الإضافة التي سيحققها هذا المشروع لكنه لن يكون كافيا بل لا بد من مشاريع مماثلة حتى تتحسن ظروف المرور و التوقف في قسنطينة و في هذا الشأن أشار إلى أنه مع أن والي الولاية وجه نداء للمستثمرين للتقدم بمشاريع مشابهة لكن لحـد الآن لا توجـد استجابة.
يمكن إعـادة بناء المدينة القديمة مثلما كانت
يرى السيد بو الصوف أن أحسن حل لاسترجاع قسنطينة القديمة هو في ترميم البنايات المتبقية و إعـادة بناء المنهارة وفق نفس النمط القديم. وحمل مسؤولية انهيار المدينة القديمة إلى السكان المستأجرين لمساكنها الذين قاموا بتهديم مساكنهم قصد توفير الذريعـة لنقلهم إلى سكنات إجتماعية جديدة و قال أن كل الناس تكلموا عن حماية هذه المدينة لكن النتيجة كانت صفرا .
و تساءل عن دور الملاك في صيانة مساكنهم و أين هم حتى ترك المجال مفتوحا للمستأجرين الذين لا يعـتنون بها. ثم أشار إلى الدور الذي يقوم به والي الولاية بإعطائه أهمية قصوى لإعادة تأهيل المدينة القديمة و البداية الواعـدة التي أعطت منظرا رائعـا للمساكن المرممة بالمدخل الغربي لحي السويقة. و لاحظ رئيس المجلس الولائي أن بنايات كثيرة انهارت فعـلا ، لكن توجـد العـديد من المساكن التي يمكن استرجاعها وقال نريد استرجاع المدينة القديمة كما كانت حتى نبقي على عمراننا القديم مثل جيراننا بالمغرب العـربي. و لم ير إشكالية في استعـادة الأجزاء المنهارة من المدينة القديمة إذا توفرت الإرادة و ساهم الملاك.وقال أظن أن الدراسات السابقة كانت نظرية وفي الوقت الراهن مررنا إلى التطبيق وبالإمكان إعادة بناء المساحات الشاغرة كما كانت وفق نفس النسيج العمراني القديم و أكد أن أحسن حل هو إعادة تشييد البناءات المنهارة كما كانت. و لعـل المشكل الوحيد هو في الطبيعة القانونية للأراضي لكن الدولة تستطيع ـ حسبه ـ إيجاد الحل.
لجنة المجلس قدمت اقتراحاتها حول تهيئة وسط المدينة
كشف السيد بو الصوف أن اللجنة التي شكلها المجلس الشعـبي الولائي لتقديم تصور حول تهيئة وسط المدينة من مركب آل خليفة إلى ساحة لابريش قدمت تقريرها للسيد الوالي الذي يبقى له القرار النهائي.
و ذكر المتحدث أنه يظن أن المسؤولين السابقين الذين وضعـوا حواجز لمنع المارين من العـبور العـشوائي كانوا نوعا ما على صواب نظرا للفوضى السائدة حاليا أين تلاحظ عبور الناس في كل الإتجاهات دون أي اهتمام بحركة مرور السيارات. و لتعـويض تلك الحواجز بطريقة مهذبة اقترحت اللجنة وضع مزهريات كبيرة تعـطي مناظر جميلة وفي نفس الوقت تمنع المارين من العـبور الفوضوي.
و لإعطاء مسحة جمالية تليق بوسط مدينة قسنطينة ترى لجنة المجلس الولائي ضرورة القيام بتهيئة كبيرة لمركز المدينة تكون متناغمة مع مشروعي الفندقين الجديدين " أكور " من صنف 5 و3 نجوم وسيحـدث ذلك بعـد ترحيل ما يعـرف بدنيا الطرائف حاليا. كما أن الحديقة العـمومية الحالية بوسط المدينة ستهيء بشكل يضفي مسحة جمالية مناسبة و في نفس الوقت تساهم في توفير الفضاء الملائم لاستراحة كل من يقصدها.
اكتشفت لجنة شكلها المجلس الشعـبي الولائي العـديد من الأنفاق الموجودة تحت الأرض بقسنطينة يمكن استعـادة وظيفتها بعـد أن ظلت مدفونة لا يعـرف عـنها شيئا منذ أزمنة طويلة.
و قد عملت اللجنة بهـدف تفعـيل القدرات السياحية التي تملكها قسنطينة و من بينها الأنفاق التي يوجد العـديد منها بوسط المدينة كالنفق الموجود بالقرب من سوق بومزو و آخر تحت قصرالباي يصل كما يعـتقد حتى حمام سوق الغـزل و بالقرب من سيرتا يوجـد نفق آخر لكن هذه الأنفاق و غيرها لا يستطيع أحـد دخولها لأن بعـضها مليء بالماء أو يلفها الظلام أو مسدودة . و قـد استخلصت اللجنة ضرورة وضع إمكانيات مهمة لإعادة توظيف هذه الأنفاق الملاجيء في الجانب السياحي بعـد إعادة تأهيلها بالشكل المناسب.
لا إقصاء و لا تهميش بالمجلس الولائي
أرجع السيد بو الصوف السبب الرئيسي لانسجام أعضاء المجلس الشعـبي الولائي بقسنطينة خلال العـهدة الحالية إلى سياسة التعـاون و مد اليد لجميع الأحزاب دون إقصاء ولا تهميش و نزع قـبعـة التحزب داخل المجلس و اهتمام الأعضاء فقط بما يخدم مصلحة الناخبين الذين هم سبب وجودهم بالمجلس.
و قال رئيس هذه الهيئة المنتخبة أنه عين بتزكية و هذا يشرفه. و بالتالي فقد فتح الأبواب لكل حزب ممثل بالمجلس كلهم لهم لجان و نيابات و قال أن الإقصاء و التهميش لا يوجدان في قاموسنا. والتعامل يتم بشفافية و احترام تام . وتم ترك قبعـة الحزب جانبا إلى أن يحين موعـدها وهو الإنتخابات. لكن بعـد أن ظهرت تشكيلة المجلس لم يبق سوى التركيز على خـدمة الناخبين و الصالح العام.
من جانب آخر يرى رئيس المجلس أن مستوى الأعضاء يشكل نسبة معـتبرة في الإستقرار الذي ينعـم به المجلس الذي لا يشعـر فيه أحـد بمفاضلة أحـد عليه.
أما اهتمامات المجلس فهي وإن كانت كما قال تعـطي نصيبا معـتبرا لعـاصمة الولاية إلا أنها موزعـة على 12 بلدية بالولاية حتى تحصل على نصيبها من التنمية على قدم المساواة فكل ما يطبق بقسنطينة يطبق في باقي البلديات. و أعطى مثالا بالإطعام و النقل المدرسي حيث عمل المجلس على و ضع كل أطفال الولاية في مستوى واحـد. وقد استجاب المجلس لشكاوي الأولياء فيما يخص النقل المدرسي و شكل لجنة ستبحث في التلاعب الذي حدث في النقل المدرسي.
و بصفة عامة قال السيد بو الصوف أن تدخلات المجلس الولائي نابعـة من الواقع يعـمل وفق القضايا و الملفات المطروحة عليه. و ذكر في هذا الشأن تقرير المجلس حول المنشآت الرياضية التي بلغـت ـ حسبه ـ درجة فظيعـة من الإهمال. و كان من نتيجة تقرير لجنة الشباب و الرياضة للمجلس تدخل والي الولاية الذي أمر بصرامة كل البلديات بإصلاح كل الهياكل الرياضية و إعادتها كما كانت. م/ ب

ملاحظة مدير صحيفة النصر من الشاوية ووالي قسنطينة من الشاوية لكنهم ضد سكان قسنطينة
عجبال صحيفة الدولة في خدمة مافيال قسنطينة علانية