الجمعة، مايو 22

الاخبار العاجلة لمطالبةطلبة البكالوريا من وزيرة التربية الجزائرية بن قوفريط بمنح اسئلة سهلة ونقاط خيالية لارضاء اوليائهم يدكر ان طلبة البكالوريا يتناولون المنشطات الجنسية وطعام الحيوانات ويفضلون اسئلة الفايسبوك السريعة على اسئلة الاساتدة التقليدية وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار  العاجلة   لمطالبةطلبة البكالوريا   من وزيرة  التربية الجزائرية   بن قوفريط   بمنح  اسئلة  سهلة    ونقاط خيالية   لارضاء  اوليائهم يدكر ان  طلبة البكالوريا يتناولون    المنشطات  الجنسية وطعام  الحيوانات ويفضلون  اسئلة  الفايسبوك  السريعة على اسئلة  الاساتدة  التقليدية وشر البلية مايبكي


اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف سكان قسنطينة ان طالبات الحي الجامعي عائشة ام المؤمنين يتناولون الخمور سريا مع العاشقين لاجسادهم جنسيا والاسباب مجهولة 
صور 




اخر خبر
الاخبار العاجلة لابداع نساء عربيات افلام سينمائية  قصيرة تشجع الاطفال على الممارسة الجنسية في اطار الحريات الديمقراطية العربية المفقودة والاسباب مجهولة
نمودج لفيلم عربي نسائي ل لبناني





اخر خبر
الاخبار العاجلة لتنظيم نساء الجزائر حفلات في الفنادق لعرض النساء الجزائر عاريات بملابس النوم  الجنسية والجزائريون يطالبون نساء الجزائر بالخروج عاريات الى الشوارع الجزائرية بدل النفاق الاجتماعي في الفنادق الجزائرية والاسباب مجهولة
صور عارضات الملابس العارية في الفنادق الجزائرية







اخر خبر
الاخبار العاجلة لهجوم اطفال الجزائر على نساء الجزائر في شوارع بسبب المجاعة الجنسية  العاطفية والسلطات الجزائرية تلتزم الصمت السياسي  بسبب انتشار امراض العقم الجنسي في الاوساط السياسية الجزائرية وشر البلية مايبكي
شاهدوا صور المجاعة الجنسية الجزائرية في  الشوارع الجزائرية






اخر خبر
الاخبار العاجلة لتقديم  مواقع يوتوب دروس جنسية مجانية للشعب الجزائري من اجل تحقيق حريته العاطفية المفقودة والانتقال من الجفاف العاطفي الى  الثروة الجنسية  الجزائرية الدائمة يدكر ان الدروس الجنسية لمواقع اليوتوب  مجانية للشعب الجزائري بعد اكتشاف خبراء الانترنيت ان الجزائريين يفضلون الحديث عن حياتهم العاطفية في الملاهي والحمامات والاسباب مجهولة 
صور للدروس الجنسية لموقع يوتوب 











اخر خبر
الاخبار العاجلة  لبيع نساء وهران العاشقات جنسيا فروجهن بسعر 1500دج مقابل المتعة الجنسية مع رجال الجزائر الجائعين جنسيا والاسباب مجهولة 
صور 














اخر خبر

اعتقد  ان  الجزائر  حققت فشلها السياحي  بسببب الدولة  الحارسة  للنوايا الانسانية وانه لمن الغرابة  ان نطالب بالسياحة وفنادقنا تمارس  الدعارة السرية حيث تتحاول عاملات النظافة الىعاهرات الفنادق ومن الغرابة ان نطالب الجزائريين بالسياحة والضيوف الاجانب  محرمين من متاع الدنيا  فهل فكرت الدولة الجزائرية الغبية ان الفنادق الجزائرية الشعبية تعيش من الدعارة  الشعبية بالنساء المطلقات وطالبات الاحياء الجامعية  وانه لمن الدهشة  ان الدولة الجزائرية  الحارسة على النوايا الانسانية  تعامل  المواطن البسيط كسجين فمجرد شرطي بسيط  يمنعك من التقاط  الصور ويمنعك من  المتعة  الجنسية ويراقب هاتفك النقال باحثا عن اللقطات الجنسية ليمنحك قضية  جنائية وهكدا فان الدولة الجزائرية الحارسةحاربت  انصار الفيس  لكنها طبقت افكار  الشواد  عقليا ويدكر ان الجزائر تطبق غرامات مالية على  العلاقات العاطفية  في الجامعات الجزائرية وهكدا  فبدل ان  تخرج الدولة الجزائرية عارية الى الجزائريين لعلن صراحة عن نيتها في قتح المخامر وبيوت الدعارة بدل  التستر الجنسي  والكبت السياسي ونخشي ان تعيش الدولة الجزائرية  ماساة التعري  السياسي بعد نفاد ابار البترول وحينئد سوف يطرد العمال وتصبح نساء الجزائر تمارسن الدعارة السياحية من اجل اجرة زهيدة ان السياحة في الجزائر  تعيش ماساة  النفاق السياسي  وان دولة  تحارب السياحة  بالحواجز الامنية والشكوك الوهمية في نوايا الحريات الانسانية للجزائرين بحالجة الى علاج نفسي من امراضها قبل رحيلها على ايادي  دواعش  القبائل العربية الالكترؤونية وشر البلية مايبكي 
بقلم نورالدين بوكعباش 
من امام قصر  الدعارة الثقافية  الخليفة قسنطينة عاصمة  المجاعة الجنسية  الجزائرية 



تفصلها سنوات ضوئية عن جارتها تونس

الجزائر نموذج للفشل السياحي

- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/80278/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC-%D9%84%D9%84%D9%81%D8%B4%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D9%8A/#sthash.TkX0V7DE.dpuf


اخر خبر
الاخبار العاجلة لاحتجاج  مواطن جزائري على ديكتاتورية  لالة لويزة حنان وسط تجمع سياسي و
المخرجة السينمائية نادية شرابي  تحضر لانتاج فيلم سياسي بعنوان   حنونة وقلب اللوز  يتناول السيرة التاريخية لبنت جيجل ودورها فيتسير الازمات الجزائرية عبر الخدمة المجانية  للسلطة الجزائرية والاسباب مجهولة 
صور من فيلم  عاشق  لويزة 










لفيديو تم تداوله على نطاق واسع

فيديو: شاب يتعرض للضرب خلال تجمع لويزة حنون

330

قراءة

الخبر أونلاين /   15:39-22 مايو 2015


+ع  -ع
عرف فيديو يظهر عراك خلال التجمع الشعبي للأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون بالجلفة، تداولا واسع النقاط على مواقع التواصل الاجتماعي، والأغلبية نددوا بما لحق بالرجل الذي أراد انتقاد لوزية حنون خلال القاءها الكلمة.

يظهر الفيدو الذي تم تسجيله خلال التجمع الذي نشطته الأمينة العامة لحزب العمال، منذ يومين بالجلفة، محاولة شخص انتقاد المتدخلة أثناء القاءها كلمة وراح لحد وصفها بـ"الشياتة" ما أدى الى تدخل بعض الاشخاص الذين انهالوا عليه ضربا.

في حين واصلت لويزة خطابها واكتفت بالقول "هذا الأمر جد عادي"، فيما تم طرد الشاب من القاعة وسط هتافات مناظلي الحزب "التروتسكي" "لويزة، لويزة...".


- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/80679/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%B4%D8%A7%D8%A8-%D9%8A%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%84%D9%84%D8%B6%D8%B1%D8%A8-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%AA%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%B2%D8%A9-%D8%AD%D9%86%D9%88%D9%86/#sthash.KzPADrmF.dpuf






تفصلها سنوات ضوئية عن جارتها تونس

الجزائر نموذج للفشل السياحي

2581

قراءة

إعداد: محمد الفاتح عثماني /   10:00-22 مايو 2015


+ع  -ع
رغم أن الجغرافيا جاورت الجزائر مع تونس والتاريخ لاحمهما، إلاّ أن هذا لم يشفع للأولى حفظ درس السياحة من لدن الثانية، فكان في بلاد قرطاج ثقافة وهواية تحلى بها المسؤولون كما الشعب وأسّسوا سياحة عابرة للقارات، بينما تتعسّر الحكومات الجزائرية المتعاقبة لتنجب سياحة مشوّهة أو معاقة لا تستهوي حتى الجزائريين.

 جغرافية الجزائر ساحرة ويد مسؤوليها قاصرة
تمخّضت الحكومات عسيرا لتنجب سياحة معاقة
 البيروقراطية والبترول والعشرية السوداء وضعوها في نقطة الصفر

 “ويسألونك عني، قل إني موؤودة ونموذج للفشل، وصورة ملطخة بالدماء لدى السائح الأجنبي، رغم سحر الجغرافيا واعتدال المناخ واتساع الصحراء”. هكذا قالت السياحة الجزائرية، على لسان وكلاء أسفار تحدثت إليهم “الخبر”، في الصالون الدولي للسياحة، بقصر المعارض، الذين أكدوا أن منظومة السياحة عجزت عن محو الصورة الدموية المترسخة في ذهن السائح الأجنبي، رغم تغني الوزراء ببعث هذا القطاع، غير أن الواقع سيّد الأدلة لاتهامهم بالفشل، في حين اتهم آخرون البترول ورأوا فيه النقمة التي وأدت السياحة إلى أجل غير مسمى.
يتشكل شبه إجماع في أن الجزائر نموذجا للفشل السياحي، ومن أراد أن يتلقى دروسا في ذلك، فإن الجزائر أعرق جامعة لمن يريد ذلك، إلى درجة أن قاموس العارضين عاجز عن منافسة الوجهات العالمية ومفتقر لبرامج وعروض مغرية.
دخلنا الصالون .. وقبل الاقتراب من وكالات الأسفار، رصدنا آراء الزوار، وبمجرد أن استفسرنا أحد الزوار عن واقع السياحة، دخل في صلب الموضوع وروى تجربته في جيجل وقال إن أبسط الأمور تكمن في شراء الخبز، بحيث يتوجّب على المصطاف اقتناء هذه المادة صباحا ليتناول بها وجبة العشاء مساء، ناهيك عن ارتفاع الأسعار واستفحال النصب والاحتيال على السائحين على خلفية أنهم يتوفّرون على أموال وتجهيزات.
وذهب آخر متهما طبيعة وعقلية الفرد الجزائري، واعتبرها غير مؤهلة للخدمات السياحية بحكم ظروف تاريخية أثّرت في سلوكه، وقال إن ما تبقى من سياحة يتجه بسرعة الضوء نحو الانقراض، إن لم نقل إنها انعدمت تماما رغم مظاهر الاستقرار والترف البارزة على المجتمع الجزائري، بينما تُعتبر لدى الجارة الشرقية وتد من أوتاد اقتصادها.
وتنعدم أوجه التشابه فيما يتعلق بالسياحة بين الجزائر وجيرانها، تونس مثالا، ليس لافتقارها لساحل جذاب ويابس خلاّب، فشواطئها تترامى على مسافة 1200 كيلومتر، ومناخها متوسطي ملائم والحضارات مرّت من هنا، وجغرافيتها ملآى بالصحارى والجبال والأنهار.

السياحة بسرعة الضوء نحو الانقراض
شخّص متتبعون المرض الذي ينخر السياحة في الجزائر، من خلال عدة أعراض تجلت في جمود وثبوت أسعار الفنادق وعدم تأثرها بقانون العرض والطلب، فلا تنخفض في مواسم قلة الطلب، ولا ترتفع في أوقات الذروة في الصيف والربيع. واستغرب مختص في الفندقة والسياحة من عقلية مسيّري الفنادق، قائلا “إن بلوغ نسبة الحجز في الفندق نسبة 66 بالمائة في العام، كاف لتغطية جميع مصاريفه من تسديد رواتب العمال والكهرباء والضرائب، كما أن 6 آلاف دينار جزائري للغرفة في فندق ذي أربع أو خمس نجوم تبقى معقولة، غير أنها في الواقع مضاعفة مرتين، حتى وإن كانت فارغة ليلا. واستشهد محدثنا على شلل قطاع السياحة وديوانها الوطني بموقعهما الالكتروني قائلا “إنه لم يتم تحيينه منذ 2006، بحيث يوجد أكثر من 1600 وكالة سياحية جديدة غير مدرجة في القائمة”.

انهيار الدينار جرح السياحة
تستغرب وكالات الأسفار من ثبوت أسعار الفنادق العالمية التي لديها فروع بالجزائر، وقالوا إنها تعتمد نفس الأسعار بالفرع الأم أو الفروع الأخرى ولا تأبه بالقدرة الشرائية للمواطن الجزائري، خاصة وأن قيمة الدينار تهاوت مؤخرا أمام العملات الأجنبية الأخرى، وهو ما يجعل أسعار هذه الفنادق باهظة الثمن.ولاختصار الطريق نحو الأسباب الكامنة وراء تعثر أو بالأحرى موت السياحة، تحدثت “الخبر” إلى أصحاب عدة وكالات أسفار جزائرية ورصدت آرائهم ونقلت بدائلهم لبعثها من جديد.
وصف الممثل عن وكالة أسفار “البرنوس” بولاية الجلفة، أحمد مسعودي، في لقاء مع “الخبر”، بالمدينة السياحية ياسمين الحمامات بتونس بـ “المعاق” مقارنة بما لدى الجزائر من تنوّع جغرافي وتاريخي ومناخي وتراثي وثقافي، مستغربا من غياب هندسة واضحة المضلّعات تؤسس لثقافة السياحة في المجتمع عمليا على المدى الطويل.
واصل المتحدث مقارنا “عندما نرى النموذج التونسي ندرك أننا بعيدين بسنوات ضوئية عنهم، فموقع القطاع في ذهنية السلطتين مختلف، فالجزائري يلجأ كليا إلى الريع والثروات الطبيعية، بينما يستثمر التونسي كل طاقاته في السياحة.

الريع قتلها
يرى مسعودي أن مفهوم السياحة لدى المسؤول الجزائري، يقتصر على تنظيم رحلات العمرة والحج دون التفكير في استحداث فضاءات جديدة، وإبداع أنشطة وترفيه تواكب العصر، بالإضافة إلى التسويق لها داخليا وخارجيا في الداخل.
ومن المعوقات ذات البعد المعنوي، يشرح المتحدث غياب ثقافة قبول الآخر، ناهيك عن التعامل معه، وعدم إدراج هذا القطاع ضمن أولويات الحكومة، بحيث لم تُشيّد بنى تحتية وفنادق ذات مواصفات عالمية بأسعار تأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية، تكون في صلب المناطق حيث تبرز الطبيعة “مفاتنها”. ويضيف بأنه لو كانت هناك إرادة سياسية يمكن أن تكون نهضة سياحية، لها انعكاسات على ذهنيـة الجزائـري مـن خـلال احتكاكه بثقافات أخرى ليصبح سلوك متأصل فيه، بغض النظر على الشق المادي وامتلاك الجزائر ثروات طبيعية.

البيروقراطية دفنتها
يواصل مسعودي، لائما، بأن الإدارة الجزائرية جزء من تقهقر القطاع بوضع صعوبات جمة في استخراج الوثائق، وشروط الحصول على اعتماد فتح وكالة سياحية. مشيرا إلى ضرورة التفكير في آليات إنجاح السياحة، وأن الجزائري له الحق في شراء مبلغ زهيد من العملة الصعبة لا يتجاوز 130 أورو، وهو مبلغ قليل ومهين أكثر مما هو مفيد حسب محدثنا دائما.
يرى صاحب وكالة “الاسفودال ترافل” بعنابة، رياض قليل، أن الخدمات والمعاملات الرديئة وفقر الهياكل، أدى إلى انهيار منظومة السياحة، رغم ما منحته الطبيعة للجزائر من مناظر ساحرة ومناطق آسرة، دوّخت كل من زارها غير أنه كتب ملاحظته المعروفة عن انعدام الحس السياحي بها.
التأشيرة لدخول التراب الجزائري صعبة المنال نوعا ما، يواصل رياض، وما يصرح به القائمين على السياحة في المنابر الإعلامية لا وجود له في الواقع، محمّلا المسؤولية في الفشل الذريع إلى الجميع، مواطنين وجمارك عبر الحدود والتجار ومستثمرين.

 مفتش السياحة بولاية جيجل
“قدرة استيعاب ضعيفة مقارنة بـ7 مليون سائح”
 أجمع رجال درك وناشطون جمعويون وكذا فاعلون في السياحة، على أن جيجل لم تنل نصيبها من الاهتمام في قطاع السياحة، بحيث لا وجود لفنادق متميزة وفاخرة ترقى وتتماشى مع طبيعتها الساحرة، رغم استتباب الأمن وسكوت صوت الرصاص والقنابل، وكل من يأتي إليها فبفعل طبيعتها الساحرة التي يتلاقى فيها الجبل بالبحر، وكذا هدوئها وتحوّلها إلى وجهة للسياحة العائلية، وهو ما رفع من عدد الزائرين سنة 2014 إلى 7 ملايين.أحصى المفتش بمديرية السياحة بولاية جيجل، قدور هشام، في حديث لـ “الخبر” وجود 27 فندق عبر كامل تراب الولاية بقدرة استيعاب 8 آلاف سرير، عدد منها مغلق بسبب أشغال الترميم، واعترف بعدم قدرة جيجل على استيعاب جموع السائحين خاصة أوقات الذروة، الأمر الذي وسّع من دائرة ظاهرة كراء البيوت.
وأضاف محدثنا أن المواطنين الذين يستأجرون البيوت لقضاء عطلهم، لا يمتثلون كثيرا للقانون الذي ينظم هذه العملية، ولم يصرحوا لدى السلطات بمدة إقامتهم ولدى من يمكثون، مرجعا السبب في اعتقادهم بأن التصريح بثمن الكراء يحرّك عليهم آلة الضرائب، ملفتا بأن ذلك غير صحيح.                                                


بعد تراجع حضور السائح الأوروبي والآسيوي
تونس ترمي بثقلها السياحي في الجزائر
 احترقت السياحة في تونس بشظايا ثورة شعبية، واعتلّت بعدها بدموية الإرهاب الذي وجّه لها ضربات موجعة في عمق معلمها التاريخ “باردو” وعلى حدودها، غير أنها لا تزال تحافظ على لياقتها وقوتها ولم تستسلم لمحاولات اغتيالها، وفي مقارنة بين الجزائر وتونس سياحيا، زارت “الخبر” عدة أقطاب سياحية تونسية في إطار رحلة مع الديوان الوطني للسياحة التونسي، وتحدثت في الأثناء إلى القائمين على السياحة ورصدت مواطن اختلافها مع جارتها الغربية.

“مير” المهدية .. متطوع
ولاية المهدية المترامية على البحر الأبيض المتوسط جنوبا، تحاول حجز مكانة لدى السائحين من مختلف الجنسيات، فسكان المدينة الخمسين ألف يتسمون بالهدوء، ويتعايشون مع الآخر مهما كان دينه أو جنسيته، وهو ما يترجمه ارتفاع قاطني المدينة إلى 200 ألف في موسم الصيف، جلهم من العائلات التي تفضل الابتعاد عن أهوال المدن المضغوطة بالترفيه والملاهي. رئيس بلديتها، حسين حمودة، يُزاوج بين ثقافة المدينة وثقافات أخرى، بنسج علاقات توأمة بين مدينته ومدن أوروبية أخرى، وهي استراتيجية تسويقية لإبراز مفاتن المدينة وتاريخها، إذ وصفها بأنها مهد الدولة الفاطمية، وتضم عدة معالم تاريخية كالبرج الفاطمي والجامع الكبير، يتعايش فيها مختلف الأديان غير أن أغلبهم من المسلمين.
انتهاء المرحلة الانتقالية وانتخاب التوانسة رئيسهم وتشكيل حكومة ثابتة، ساعد في إعادة بعث السياحة من جديد بعدما ترنّحت بمخاضات الثورة ومخلّفاتها وتراجع عدد السيّاح، غير أن رئيس البلدية واثق في قدرة الشعب التونسي على امتصاص مثل هذه الضربات وتقديم أرقى الخدمات والتحلي بالمرونة القصوى في التعامل مع الزبائن، بالإضافة إلى بث الطمأنينة في نفوسهم، مع العمل على استحداث نقاط تنشيط وترفيه لبث الحياة والرفاه في المدينة ليلا.

اللسان ينطق واليد تنفذ
ويُحس المتحدث إلى الفاعلين في السياحة والمندوبين الولائيين للديوان الوطني التونسي للسياحة، بوجود تناغم في كلامهم وانسجام في رؤاهم، ويكتشف أن لسان وزارة السياحة ينطق ويدها تترجم وتنفذ في الواقع، وهو الأمر المنعدم في شخصية ذهنية الجزائري، حيث يرى أن خدمة السائح أو الضيف على الطريقة التونسية انتقاصا من قيمته وفق نظرية  “النيف الجزائري”.

خسائر بـ 350 مليون دولار
قدّر وزير المالية التونسية، سليم شاكر، الخسائر المتوقعة جراء العملية الإرهابية بنحو 350 مليون دولار بسبب انعكاساتها على قطاع السياحة والاستثمار، وهو يضاعف من صعوبات الاقتصاد العليل أصلا من اهتزازات ثورة الياسمين والتجاذبات السياسية التي تلتها.
من جهته، لفت الخبير المالي، فؤاد بودبوس، بأن البورصة التونسية خسرت ما قيمته 411 مليون دينار تونسي، مؤكدا نزول مؤشر الأسعار بشكل حاد مسجلا تراجعا بلغت نسبته 2.4 بالمائة نتيجة تخوف المتعاملين من المستقبل، وهي نتيجة لم تبلغها البورصة التونسية منذ سنوات، لتعاود الصعود، أول أمس، وتسجّل ارتفاعا بنحو 1.43 بالمائة مستطردا الخسارة التي سجلها يوم وقوع الحادث.

وزيرة السياحة التونسية سلمى اللومي لـ “الخبر”
“كل الدول تشهد اعتداءات وسينسى السيّاح “هجوم باردو”
❊ أكدت وزيرة السياحة التونسية، سلمى اللومي رقيق، لـ”الخبر”، أن الإجراءات الأمنية التي باشرتها السلطات بعد الاعتداءات الإرهابية على متحف باردو، تمثلت خاصة في تكثيف التواجد الأمني في محيط المرافق السياحية والثقافية والأثرية، كالمتاحف والآثار والأقطاب السياحية الكبرى، مشيرة إلى أن تونس تبنّت استراتيجية لتأمين كل ما هو متعلق بالسياحة في البلاد ولبث الطمأنينة، مضيفة إلى أن الكثير من البلدان تشهد اعتداءات.
أطلقت حملة ترويجية ضخمة
تونس تعوّل على السوق الجزائرية
 يرى المدير العام للديون الوطني للسياحة التونسي، عبد اللطيف حمام، أن مواطن التشابه بين الجزائر وتونس في السياحة تكاد تنعدم، ويعتقد أن إجراء مقارنة بين البلدين غير صحيح، كون الجزائر ألقت بثقلها في الاستثمار الصناعي والفلاحي واعتمدت على الموارد البترولية منذ فجر استقلالها، في حين استثمرت تونس في القطاع السياحي وتراكمت منجزاتها فيه، لأنه ليس لديها خيارات أخرى، ورغم ذلك لا يزال أمامنا الكثير لتنفيذه بالنظر لنسبة السياحة العالمية التي بلغت 9 بالمائة بينما بتونس 7 بالمائة.واعتبر عبد اللطيف، في حديث إلى “الخبر” على هامش الصالون الدولي للسياحة، أن للجزائر مستقبل سياحي بالنظر إلى ما لها من إمكانيات بشرية وثروات طبيعية، نافيا مخاوف تونس من صعود القطاع السياحي بالجزائر، موضحا بأنه نقطة ارتكاز جديدة تجعل من دول شمال إفريقيا وجهة عالمية للسياحة. وحول استطاعة الديوان الوطني للسياحة التونسي، العمل في ظروف مشوبة بالتجاذبات السياسية وحتى الأمنية، أفاد محدثنا بأن هناك رجوع للدولة وديمومة لمؤسساتها، بما يجعلنا نعمل على استعادة بريقها السياحي المعهود، خاصة وأن السياحة مربوطة بمختلف القطاعات.
- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/80278/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC-%D9%84%D9%84%D9%81%D8%B4%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D9%8A/#sthash.TkX0V7DE.dpuf






إلغاء جائزة مفدي زكرياء للشعر العربي عشية تسليمها

فضيحة في قلب قسنطينة عاصمة الثقافة العربية

3893

قراءة

قسنطينة: م. صوفيا /   22:06-19 مايو 2015


+ع  -ع
ألغيت، أمس، جائزة مفدي زكرياء للشعر العربي في طبعتها الثالثة، عشية تسليمها بقسنطينة، ما خلق استياء وتذمرا كبيرين في أوساط الشعراء والأدباء الذين حضروا لعاصمة الثقافة العربية من أجل المشاركة في التظاهرة التي تنظمها جمعية الجاحظية.
 أعرب رئيس فرع قسنطينة لجمعية الجاحظية، رابح بوشارب، عن أسفه للفضيحة التي حصلت في الوسط الأدبي بعد كل الاتصالات والإجراءات مع القائمين على عاصمة الثقافة العربية الذين منحوه كل التطمينات قبل ثلاثة أيام، على أن يكون هناك إيواء لـ15 شاعرا مع تقديم الجائزة التي قيمتها 50 مليون سنتيم، غير أن المتحدث، وحسب تصريحاته لـ”الخبر”، قد تفاجأ بعدم رد هؤلاء المسؤولين على اتصالاته الهاتفية طيلة أول أمس، ليجد نفسه مضطرا للاعتذار للمشاركين الضيوف. فيما قام الفرع، أمس، بالمسرح الجهوي بتنظيم يوم رمزي شارك فيه عدد من الشعراء، الروائيين، القاصين الحكواتيين والمسرحيين، حيث حضر الضيوف وغابت الجائزة.
للإشارة استقبلت اللجنة المكلفة بجائزة مفدي زكريا، حسب القائمين عليها، أزيد من سبعين عملا شعريا لشعراء مبدعين من مختلف الدول العربية على غرار تونس والمغرب والأردن وسوريا واليمن، إلى جانب شعراء من الولايات الجزائرية.
وتقدّر الجائزة التي تمنح كل سنتين بـ500 ألف دينار، أي ما يعادل 7 آلاف دولار، وتكون من نصيب الحائز على المرتبة الأولى خلال المنافسة. وقد تم تأجيل الجائزة من قبل في ديسمبر 2013 لأسباب مالية، وهو أن قانون المالية التكميلي لسنة 2013 ولظروف خاصة، قد أدمج في قانون المالية 2014، فتم الاعتذار للمشاركين إلى حين.  

- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/80516/%D9%81%D8%B6%D9%8A%D8%AD%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D9%84%D8%A8-%D9%82%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/#sthash.J4vAvJZK.dpuf






رئيس وزراء قطر السابق دفع 179 مليون دولار

الشيخ حمد اشترى لوحة"نساء الجزائر"من سعودي

7706

قراءة

الوكالات /   21:25-21 مايو 2015


+ع  -ع
 المشتري الغامض المجهول للوحة “نساء الجزائر” بسعر 179 مليون دولار في مزاد علني يوم 11 ماي الجاري بنيويورك لم يكن سوى رئيس وزراء قطر السابق، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وضرب بالمبلغ لاقتناء اللوحة التي رسمها الفنان الإسباني بيكاسو في 1955 بباريس، كل رقم قياسي تم دفعه عبر المزادات ثمناً لأي عمل فني حتى الآن. واشترى الشيخ حمد اللوحة من مالكها السعودي الذي مازال مجهول الهوية للآن، بعد 11 دقيقة من بدء المزاد الذي نافسه فيه العشرات، شخصياً وبالهواتف والبريد الإلكتروني من كل القارات، على حد ما روت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية في خبر نقلته “العربية.نت” الخميس، مضيفة أن اللوحة التي سماها بيكاسو Les femmes d’Alger قد يحتفظ بها الشيخ حمد في أحد منازله في لندن. وقالت “نيويورك بوست” في خبرها الذي عنونته بخاص، وزودها به خبير بالأعمال الفنية وتوابعها، إن الشيخ حمد، البالغ عمره 56 سنة، اشترى اللوحة عبر دار للمزادات الدولية مختصة بأعمال الفن المعاصر، هي Brett Gorvy التي مثلته في مزاد نيويورك.
السعودي ربح ببيعها 83 مليون دولار
وذكرت، نقلاً عن مصدر آخر لم تسمه أيضاً، أن لوحة “نساء الجزائر” لن تعرض في مكان علني عام في قطر “لما فيها من تعرية”، علماً بأن الأشكال فيها غير واضحة للعيان، لأنها تكعيبية الطراز، كمعظم لوحات بيكاسو الذي رسمها تأثراً بلوحة للفرنسي يوجين ديلاكروا، وتحمل الاسم نفسه أيضاً، وفيها تظهر “مجموعة من البنات” رسمهن ديلاكروا في 1834 بالجزائر.
- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/80635/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%89-%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%85%D9%86-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A/#sthash.61Ne5OIl.dpuf
وهاب، الجزائر الله غالب
10:23 - 22 مايو 2015
و الله لو كنت مسؤولا في الجزائر، و لديه نخوة و غيرة على نساء بلاده، لإشتريتُ اللوحة و أرجعها للجزائر ، و أحرقهااااا في مكاااااان عاااااااااام لكي لا يقال للأجيال القادمة أن في الجزائر من سمح بأن تُرسم نساءها عرايا ، و تباع بأغلى الأثمان ، و اسألوا لالّة فاطمة انسومر و شهيدات الجزائر عن نساء الجزائر !!! نساء الجزائر لسنا للبيع !!!
اضفة رد
ناصر20101
10:9 - 22 مايو 2015
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا نقول الا ما علمنا ربنا في كتابه الكريم -ان لله وان اليه راجعون - حسبنا الله ونعم الوكيل لوحة لا تساوي 10 دينار تكفي لسد رمق عشرات الالاف من المسلمين في انحاء العالم هدا السعودي والقطري هل لهم عقل حقا
اضفة رد

8:49 - 22 مايو 2015
Deux commentaires et j'arrete: 1. Pour les acquereurs et vendeurs: La phrase "yakouloun ma la yafaaloun" leur correspond. Ce sont des hypocrites. 2. Quand des ignards critiquent Picasso, il ne reste plus rien dans ce monde. Joumoua moubaraka.
اضفة رد
abderrahmane
8:36 - 22 مايو 2015
هذه اللوحة لايقصد بها ابدا نساء الجزائر اي الجزائريات بل يقصد بها مدينة الجزائر وبما ان الجزائر انذاك كانت مستعمرة فقصد بها نساء المعمرين لما فيها من تعرية والكل يعرف حشمة الجزائريين في سنوات الاستعمار
اضفة رد
طاهرات عافيفات شريفات ومحجبات
1:17 - 22 مايو 2015
نساء أوروبا يظهرن شبه عاريات في الشواطيء و القنوات أم نساء الجزائر "الكثيرات منهن" فهن طاهرات عافيفات شريفات ومحجبات يا بيكاسو و يا عميان الغرب
اضفة رد
ahcene
22:41 - 21 مايو 2015
علماً بأن الأشكال فيها غير واضحة للعيان؟؟؟ اللوحة واضحة وضوح الشمس رغم محاولتكم طمس صدور ومؤخرات النساء المرسومات في اللوحة ، هذه اللوحة نتبرأ منها وممافيها لأنها تسيئ أكثر مما تنفع الجزائر
- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/80635/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D8%B4%D8%AA%D8%B1%D9%89-%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%85%D9%86-%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A/#sthash.61Ne5OIl.dpuf

































































طرائف تعيين الوزراء وإقالتهم في عهد بوتفليقة

بن خالفة يدخل من الزاوية وبلعيز يُقال في البرلمان

10832

قراءة

الجزائر: جلال بوعاتي /   21:45-21 مايو 2015


+ع  -ع
 يبقى الرئيس بوتفليقة أكثر رؤساء الجزائر غرابة في طريقة تعيينه للوزراء وعزلهم، إذ إن الكثير من التعيينات والإقالات كانت تستند إلى أسباب لا علاقة لها بتسيير شؤون الدولة.
نبدأ الرحلة مع وزير المالية الجديد عبد الرحمن بن خالفة، حيث يقول مقربون منه إنه لم يكن يتوقع الإعلان عن اسمه ضمن قائمة “المحظوظين” في طاقم عبد المالك سلال؛فالرجل الذي كان في سنوات التسعينيات ناطقا باسم أهم جمعية للبنوك والمؤسسات المالية، قبل أن يغادرها للتقاعد، سرعان ما وجد ما يملأ به الفراغ القاتل، فقد صار نجم بلاتوهات القنوات التلفزيونية وأعمدة الجرائد التي تستفسره عن تناقضات العمل الحكومي في ما يتعلق بالبنوك والمالية.
آخر هذه الخرجات نزوله ضيفا، مرتين متتاليتين، حول الفساد والسوق الموازي للعملة الصعبة، وكان حريصا للغاية على المشاركة فيهما. لكن أصدقاءه يروون قصة طريفة لحظوة صاحبنا بهذا المنصب؛  فقبل أيام شوهد بن خالفة في أدرار مشاركا في ملتقى اقتصادي، وعلى هامشه قصد إحدى الزوايا لأداء صلاة المغرب، قبل الذهاب رفقة المشاركين في الملتقى لأداء زيارة مجاملة للوالي، وبـ«الزاوية الأدرارية” نال بن خالفة بركة شيوخها! وما يزيد من طرافة الحادثة أن خبيرنا المالي لم يصدق أن “اسمه مكتوب” في حكومة سلال، مجيبا على استفسار صحفية “الخبر” قبيل الإعلان الرسمي عنها إنها “مجرد شائعات”!
يقول مسؤول حكومي: “في العادة يجري استدعاء الوزراء الجدد وتبليغهم بالأمر قبيل الإعلان الرسمي عبر بيان رئاسة الجمهورية ووكالة الأنباء الجزائرية.. قد نلجأ للاتصالات الهاتفية إذا كان المعني غير موجود في الجزائر، أما بالنسبة للمغادرين فإن العادة جرت أن نقوم بتبليغهم”. ومن هنا نفهم لماذا يداري الوزراء الجدد خبر تعيينهم، ويطرقون جميع الأبواب الممكنة لمعرفة أسماء المغادرين وإن كانوا من بينهم في فترات الحديث عن التعديلات الحكومية. وأحيانا يلجأ محيط الرئيس لإشاعة “الشائعات” بذلك لبث نوع “من الخوف وسط الوزراء لحاجة في نفس يعقوب”، على حد قول المسؤول ذاته.
هذا السيناريو حدث مع الوزير خليل ماحي، وزير العلاقات مع البرلمان السابق، حيث يروي نواب بالمجلس الشعبي الوطني أنهم شاهدوه يفرك أصابع يديه من شدة القلق، بعد أن تناهى إلى مسامعه نبأ وجود اسمه في قائمة الراحلين، من نواب “الأفالان” بعد أن بُلّغوا بتوزير زميلهم ورئيس كتلتهم الطاهر خاوة، الذي انتظر هذا المنصب طويلا.
وليس حال وزيرة السياحة نورية يمينة زرهوني، التي كانت تستعد لتدشين الصالون الدولي للسياحة أحسن.. فأمام الإحراج الذي أصابهم جراء الأخبار الواردة إليهم تردد مرافقو الوزيرة من بروتوكول وحراسة شخصية في إعلامها بتخلي رئيس الجمهورية عن خدماتها. ويروي شهود أنها لم تتمالك نفسها وانزوت في ركن بالقاعة الشرفية بقصر المعارضة تستفسر باتصالات مع “المعنيين بالأمر”. وقبل ذلك، وعشية افتتاح صالون السياحة لم تفوت الوزيرة السابقة مناسبة نزولها ضيفة على بلاتو التلفزيون العمومي للحديث عن معوقات النهوض بالسياحة وضرورة إعادة النظر في سياسة الدولة في هذا المجال.
والطريقة نفسها عومل بها وزير الداخلية السابق الطيب بلعيز، الذي كان يجيب على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني، ليكتشف أنه صار مستشارا لدى رئيس الجمهورية، وهو يمارس هواية الرد على أسئلة الصحفيين!
ومن غرائب ما يحكى أن يتم تعيين عز الدين ميهوبي وزيرا للثقافة وهو في مهمة خارج الوطن، إذ بينما هو جالس يتبادل أطراف الحديث مع صحفيين وإعلاميين جزائريين، على هامش فعاليات منتدى دبي للإعلام العربي بالإمارات العربية المتحدة، يصله الخبر “السعيد”، والذي طالما انتظره بعد تجربة قصيرة في وزارة الاتصال بصفة كاتب دولة منتدب لدى الوزير الأول مكلف بالاتصال في سنة 2008.
وإذا كان محمد الصغير قارة، وزير السياحة الأسبق، قد تمت تنحيته وهو يعِد بإعادة سباق الرالي للجزائر في إحدى ولايات الجنوب، فإن زهية بن عروس تلقت مكالمة هاتفية بتعيينها وزيرة منتدبة للثقافة، وهي تنتظر سيارة “طاكسي” تقلّها من ساحة أول ماي، حيث كانت تتسوق في “البازار”.
ومن أطرف القصص، ما حدث لوزير للإعلام والثقافة السابق محي الدين عميمور، الذي دخل الوزارة من باب عيادة لطب الأسنان في العاصمة، بعد أن تلقى مكالمة هاتفية من بوتفليقة شخصيا يسأله عن حاله وإن كان معه أو ضده، ليفاجأ بسماع خبر تعيينه في نشرة الثامنة يوم 26 أوت 2000. لم يمكث وزيرنا في منصبه إلا بضعة أشهر، ليغادر المنصب إلى مقعده نحو مجلس الأمة، لكن هذه المرة وهو بأستديو أخبار نشرة الثامنة التي اعتاد حضورها لتأمين البث الحسن لتغطية أنشطة رئيس الجمهورية.
- See more at: http://www.elkhabar.com/press/article/80634/%D8%A8%D9%86-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A9-%D9%8A%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A8%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%B2-%D9%8A%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86/#sthash.JYtWmg1l.dpuf

الخميس، مايو 21

الاخبار العاجلة لاستقبال سكان قسنطينة الامطار الطوفانية الربيعية والجزائريون يرتقيون زلازل وفيضانات وهزات ارضية فوق الاراضي الجزائرية بسبب القروض الربوية والفلاحين يقررون الاقتراض الربوي من اجل انقاد المنتوج الفلاحي من البنوك والتجار يقررون حرب الاسعار على البطون الجزائرية بقرارات رئاسية من اجل الهاء الشعب الجدزاتئري عن القضايا السياسية والحكومة الجزائرية تعيش ماساة العزلة السياسية الدولية بعد اكتشاف مخطط فرنسي لتقسيم دولة سلال الجزائر الى اربعة مقاطعات جغرافية وتحت الحماية الفرنسية بموافقة السلطات الجزائرية الرسمية وشر البلبية مايبكي


اخر خبر

الاخبار العاجلة لاستقبال سكان قسنطينة الامطار الطوفانية الربيعية والجزائريون يرتقيون زلازل وفيضانات وهزات ارضية فوق الاراضي الجزائرية بسبب القروض الربوية والفلاحين يقررون الاقتراض الربوي من اجل انقاد المنتوج الفلاحي من البنوك والتجار يقررون حرب الاسعار على البطون الجزائرية بقرارات رئاسية من اجل الهاء الشعب الجدزاتئري عن القضايا السياسية والحكومة الجزائرية تعيش ماساة العزلة السياسية الدولية بعد اكتشاف مخطط فرنسي لتقسيم دولة سلال الجزائر الى اربعة مقاطعات جغرافية وتحت الحماية الفرنسية بموافقة السلطات الجزائرية الرسمية وشر البلبية مايبكي


اخر خبر
الاخبار العاجلة لتخصيص  اداعة قسنطينة حصص لعلماء علم النفس للحديث عن ظاهرة غياب المراحيض النسائيةفي
شوارع  وسط مدينة وسكان قسنطينة يتسائلون غن  اسباتب غلق  المراحيض العمومية العصرية  امام حديقة مهري   يدكر ان مراحيض قسنطينة العمومية امست قبلة للعاشقين حنسيا  مقابل حصول مسيري المراحيض العمومية على مبالغ خيالية للعلم فان اقل سعر في المراحيض 15دج للخفيف والثقيل و2000دج  للممنوع  وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لاكتشاف الجزائريين ان  الصحافة الجزائرية تقدس  المشارقة الى درجة  الخضوع الجنسي  يدكر ان 
الجزائريين يعبدون الاصنام  المصرية والاصنام الفرنسية ويقدسون  النساء المصريات الى درجة نزع ملابسهم ويدكر ان  
مواطن جزائري نزع ملابسه في شوارع العاصمة بطلب من شابة مصرية  وشر البلية مايبكي

اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لضياع  نساء الجزائر العازيات   بعد القرارات  الفجائية الصادرة من عائلاتهن بطرهن من المنازل  العائلية لكونهم  عاقرات وعازبات  ونساء الجزائر العازبات  يقررن تاسيس  شركات لبيوت الدعارة  للنساء العاوزبات من اجل ضمان مصاريف الحياة الجزائرية والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاستقبال سكان قسنطينة الامطار الطوفانية الربيعية والجزائريون يرتقيون زلازل وفيضانات وهزات ارضية فوق الاراضي الجزائرية بسبب القروض الربوية والفلاحين يقررون الاقتراض الربوي من اجل انقاد المنتوج الفلاحي من البنوك والتجار يقررون حرب الاسعار على البطون الجزائرية بقرارات رئاسية من اجل الهاء الشعب الجدزاتئري عن القضايا السياسية والحكومة الجزائرية تعيش ماساة العزلة السياسية الدولية بعد اكتشاف مخطط فرنسي لتقسيم دولة سلال الجزائر الى اربعة مقاطعات جغرافية وتحت الحماية الفرنسية بموافقة السلطات الجزائرية الرسمية وشر البلبية مايبكي















جراء الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي 
سكان بلدية خير الدين ناقمون
عاش نهار أمس العشرات من المستفيدين من منح ومعاشات التقاعد ببلدية خير الدين بمستغانم على الأعصاب، حيث اصطف العشرات منهم أمام مقر المكتب البريدي لغرض الحصول على مستحقاتهم بغية الانتفاع بها لقضاء مختلف الحاجيات الغذائية وغيرها، غير أن أمانيهم قد تبخرت وظلوا على مدار الساعات ينتظرون الفرج في طوابير متواصلة لا لشيء فقط بسبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي . الظاهرة باتت مشهدا اعتياديا ومألوفا في ظرف تبقى فيه مصالح مؤسسة سونلغاز عاجزة عن فض الإشكال وإصلاح الأعطاب. كما أشار مواطنو البلدية، وهم في درجة غضب وتوتر كبيرين إلى أن الانقطاعات المتكررة لم تتوقف على مدار الأيام والساعات، خصوصا خلال النهار، لتتعطل بذلك مختلف الخدمات الإدارية والبريدية وغيرها . 
لذا، فالساكنة يناشدون الجهات الوصية التدخل السريع لإرغام المسؤولين على المؤسسة للقيام بواجباتهم . تجدر الإشارة إلى أن مصالح بريد الجزائر، وعلى رأسها المدير الولائي �عصمان بن ذهيبة� قد قامت بمبادرة تستحق عليها التشجيع للتخفيف عن فئة المتقاعدين، حيث قدمت موعد صب مستحقاتها نهار الأمس لتفادي اليوم المحدد بـ22 من كل شهر، والذي يصادف يوم الجمعة أي عطلة نهاية الأسبوع، غير أن المبادرة تلك اصطدمت بعجز مصالح سونالغاز وحالت دون انتفاع المتقاعدين من تلك المبادرة . ع ياسين

قاطنة السكن الهش بالبركي تطالب بترحيلها إلى سكنات لائقة
طالب قاطنو السكن الهش بالبركي بالتعجيل بترحيلهم إلى سكنات لائقة تؤويهم وتحفظ كرامتهم جراء الانهيارات الجزئية التي تتعرض لها سكناتهم الهشة في كل مرة، مما يهدد سلامتهم، 
حيث اشتكى بعض المواطنين ممن يقطنون ببعض العمارة الهشة المتواجدة بالمنطقة من خلال حديثهم لليومية من تماطل السلطات في برمجة عمليات ترحيل لفائدة سكان المنطقة وأشاروا، إلى أن سكناتهم الهشة تتعرض في كل مرة لانهيارات جزئية خطيرة أضحت تشكل خطرا داهما عليهم وأشاروا، إلى أنهم تقدموا بالعديد من طلبات الاستفادة من أجل الحصول على سكنات لائقة، لكن لا حياة لمن تنادي، كما أشاروا من خلال تصريحاتهم، إلى أن الجهات المعنية بالمنطقة قامت بإحصائهم منذ مدة طويلة ولغاية اليوم لم يطرأ أي جديد عليهم ومعاناتهم لا تزال قائمة داخل السكنات التي تفتقر لشروط الحياة الكريمة أكثر من ذلك باتت تنذر بوقوع كارثة حقيقية تهدد بالموت أو تشرد العديد من العائلات. وعليه وتفاديا لوقوع المحذور يدعو قاطنو السكن الهش بالبركي إلى ضرورة التدخل العاجل وانتشالهم من الغبن والمعاناة التي يتخبطون فيها منذ عقود طويلة. ق.أمينة

 


الإدارة تتعهد بفتح باب الحوار والعمال يستعجلون تحقيق مطالبهم 
خمسة ملايير خسائر مؤسسة ترامواي بعد 17 يوم من الإضراب
قدّرت الخسائر التي تكبدتها مؤسسة تسيير واستغلال الترامواي �سيترام� بـ5 مليار سنتيم، أي ما يساوي 50 مليون دج عقب الإضراب الذي شنه عمال المؤسسة من سائقين وأعوان بيع التذاكر وأعوان المراقبة وغيرهم، والذي دام 17 يوما متتالية حسب ما أكدته مصادر موثوقة من محيط خلية الاتصال على مستوى مؤسسة �سيترام� بوهران، حيث ارتفع خلال الإضراب عدد الركاب أضعافا مضاعفة من منطلق الركوب المجاني، بعدما كانوا يقدرون بأزيد من 22 ألف راكب يوميا، وهو ما كبّد المؤسسة الوصية خسائرا مالية كبيرة، خاصة بعد تسجيل غلق أكشاك بيع التذاكر، وغياب أعوان المراقبة عن العمل امتثالا للإضراب الذي شرع فيه العمال منذ الفاتح من ماي الجاري تزامنا ومناسبة عيد العمال، 
حيث استغل غالبية الركاب الفرصة للصعود المجاني ذهابا وإيابا بعد إطلاق الخدمة الدنيا وحالة اللاستقرار التي سادت هذه الوسيلة الحضرية التي تعوّد عليها الركاب، واستحسنها في إطار ما يصب في وعاء تحسين خدمات النقل، ليبقى هاجس العزوف عن تسديد فواتير الركوب قائما طيلة مدة الإضراب، مع العلم أن ثمن التذكرة الواحدة يعادل الـ40 دج، والرقم مضروب في آلاف الركاب الذين كانوا يمتطون عربات الترامواي مجانا، ما جعل الخسائر تقدر بالملايير. وفي هذا الصدد، صرح مصدر مسؤول من مصلحة التسيير والاستغلال بمؤسسة �سيترام� أنه تم الشروع في تبني إستراتيجية جديدة تصب في وعاء تحسيس الركاب للتأشير على تذاكر الركوب ونزع ذهنية الركوب المجاني التي تعوّد عليها الركاب عبر عربات ترامواي، مشيرا إلى أن عمليات التحسيس يقوم بها أعوان المراقبة الذين يبلغ تعدادهم 100 عونا موزعين عبر 25 عربة تنشط حاليا عبر محاور مسار الترامواي على أن يتم اعتماد ملصقات إن تطلّب الأمر ذلك لتفادي خسائر أخرى بسبب التعود على الركوب مجانا من قبل الركاب، مشيرا إلى أنه يتم حاليا ضبط أجندة إرجاع الأمور إلى مجاريها وإلى مسارها الطبيعي عقب الإضرابات التي شهدتها المؤسسة خلال الإضراب، منوها في نفس الاتجاه أن باب الحوار يبقى دائما مفتوحا أمام العمال والهيئة النقابية، حيث كشف الأمين العام لنقابة العمال بترامواي وهران أنه تم الرجوع إلى العمل بتدخل من الأمين الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين أول أمس الأول بعد عقد الجمعة العامة، في انتظار ما ستسفر عنه عملية التدخل من قبل هيئة سيدي السعيد الذي وعد العمال باحتواء مطالبهم وأمهلهم مدة لا تفوق شهرا كاملا، حيث تجدر الإشارة إلى أن مطالب العمال تتمثل تحديدا في تخفيض ساعات العمل من 48 ساعة إلى 40 ساعة حسب ما يمليه القانون وتعويضهم عن ساعات العمل الإضافية. ك بودومي








الإدارة تتعهد بفتح باب الحوار والعمال يستعجلون تحقيق مطالبهم 
خمسة ملايير خسائر مؤسسة ترامواي بعد 17 يوم من الإضراب
قدّرت الخسائر التي تكبدتها مؤسسة تسيير واستغلال الترامواي �سيترام� بـ5 مليار سنتيم، أي ما يساوي 50 مليون دج عقب الإضراب الذي شنه عمال المؤسسة من سائقين وأعوان بيع التذاكر وأعوان المراقبة وغيرهم، والذي دام 17 يوما متتالية حسب ما أكدته مصادر موثوقة من محيط خلية الاتصال على مستوى مؤسسة �سيترام� بوهران، حيث ارتفع خلال الإضراب عدد الركاب أضعافا مضاعفة من منطلق الركوب المجاني، بعدما كانوا يقدرون بأزيد من 22 ألف راكب يوميا، وهو ما كبّد المؤسسة الوصية خسائرا مالية كبيرة، خاصة بعد تسجيل غلق أكشاك بيع التذاكر، وغياب أعوان المراقبة عن العمل امتثالا للإضراب الذي شرع فيه العمال منذ الفاتح من ماي الجاري تزامنا ومناسبة عيد العمال، 
حيث استغل غالبية الركاب الفرصة للصعود المجاني ذهابا وإيابا بعد إطلاق الخدمة الدنيا وحالة اللاستقرار التي سادت هذه الوسيلة الحضرية التي تعوّد عليها الركاب، واستحسنها في إطار ما يصب في وعاء تحسين خدمات النقل، ليبقى هاجس العزوف عن تسديد فواتير الركوب قائما طيلة مدة الإضراب، مع العلم أن ثمن التذكرة الواحدة يعادل الـ40 دج، والرقم مضروب في آلاف الركاب الذين كانوا يمتطون عربات الترامواي مجانا، ما جعل الخسائر تقدر بالملايير. وفي هذا الصدد، صرح مصدر مسؤول من مصلحة التسيير والاستغلال بمؤسسة �سيترام� أنه تم الشروع في تبني إستراتيجية جديدة تصب في وعاء تحسيس الركاب للتأشير على تذاكر الركوب ونزع ذهنية الركوب المجاني التي تعوّد عليها الركاب عبر عربات ترامواي، مشيرا إلى أن عمليات التحسيس يقوم بها أعوان المراقبة الذين يبلغ تعدادهم 100 عونا موزعين عبر 25 عربة تنشط حاليا عبر محاور مسار الترامواي على أن يتم اعتماد ملصقات إن تطلّب الأمر ذلك لتفادي خسائر أخرى بسبب التعود على الركوب مجانا من قبل الركاب، مشيرا إلى أنه يتم حاليا ضبط أجندة إرجاع الأمور إلى مجاريها وإلى مسارها الطبيعي عقب الإضرابات التي شهدتها المؤسسة خلال الإضراب، منوها في نفس الاتجاه أن باب الحوار يبقى دائما مفتوحا أمام العمال والهيئة النقابية، حيث كشف الأمين العام لنقابة العمال بترامواي وهران أنه تم الرجوع إلى العمل بتدخل من الأمين الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين أول أمس الأول بعد عقد الجمعة العامة، في انتظار ما ستسفر عنه عملية التدخل من قبل هيئة سيدي السعيد الذي وعد العمال باحتواء مطالبهم وأمهلهم مدة لا تفوق شهرا كاملا، حيث تجدر الإشارة إلى أن مطالب العمال تتمثل تحديدا في تخفيض ساعات العمل من 48 ساعة إلى 40 ساعة حسب ما يمليه القانون وتعويضهم عن ساعات العمل الإضافية. ك بودومي


Mosquée Rabain Chérif : Travaux de réhabilitation ou de démolition ?

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 20.05.15 | 10h00 Réagissez

Des citoyens nous ont alertés à propos des travaux de réhabilitation en cours à la mosquée Rabain Chérif.

Ces derniers s’inquiètent en effet du fait que l’opération en question, se serait transformée, selon leurs propos, en opération de démolition pure et simple. Hier, lors de notre déplacement sur place, nous avons constaté qu’effectivement la partie supérieure de la mosquée, laquelle possède deux nivaux, a été démolie. Une démolition motivée par le fait que la structure en question, rapporte un représentant de l’entreprise chargée des travaux, a été réalisée dans des conditions qui ne répondent pas aux normes de sécurité. Les colonnes porteuses, affirment nos interlocuteurs, ne descendaient pas jusqu’aux fondations mais ont été érigées à partir du plancher de l’étage supérieur ce qui constitue un danger pour tous ceux appelés à fréquenter ce lieu de culte dont les travaux de réhabilitation, inscrits dans le cadre de la manifestation Constantine capitale de la culture arabe, ont repris, rappelons-le, il y a une vingtaine de jours après un arrêt de chantier qui aura duré près de 5 mois.    
F. Raoui


فيما أتت ألسنة النيران على 3 آلاف كتكوت 
وفاة شاب وإصابة آخرين في انفجار قارورة غاز بتيارت
أودى انفجار قارورة غاز وقع ليلة أول أمس بحظيرة لتربية الدواجن بمنطقة "غار الذيب" بالمخرج الشرقي لمدينة السوقر بولاية تيارت إلى وفاة شاب "غ.ح" 21 سنة متأثرا بحروقه البليغة وإصابة اثنين "ك.ا" 19 سنة و"ك.ع" 47 سنة تم نقلهما على جناح السرعة إلى مستشفى السوقرو من ثمة نقل أحدهما إلى مستشفى وهران لخطورة الإصابة فيما تبقى حالة الآخر مستقرة. 
وحسب ذات المصادر فإن في تلك الليلة التي ميزتها برودة الطقس، أراد الضحايا إشعال الغاز من أجل تدفئة الكتاكيت والدجاج إلا أنهم تفاجئوا بانفجار، قارورة الغاز لأسباب مجهولة لتفتح المصالح الأمنية تحقيقا للوقوف حول حيثيات الحادث. غزالي جمال


il a adressé sa démission de son poste au P/APC

Graves révélations du délégué communal de Ziadia

Taille du texte normaleAgrandir la taille du texte
le 21.05.15 | 10h00 Réagissez
 
 Benhamouda Abdelmalek ex délégué de Ziadia
Benhamouda Abdelmalek ex délégué de Ziadia

La gestion chaotique des affaires de la commune de Constantine n’est un secret pour personne. Depuis 2012, plusieurs élus ont manifesté leur désapprobation contre les mesures et les décisions jugées arbitraires et unilatérales d’un P/APC, qui a montré ses limites en matière de maîtrise de la gestion de certains dossiers, mais aussi en raison de son silence face à certaines affaires scabreuses qui continuent d’alimenter la chronique locale.

Le dernier des élus à avoir crié haut et fort son refus de se soumettre aux manœuvres du P/APC, SeifedineRihani, est le responsable de la délégation communale de Ziadia, Abdelmalek Benhamouda, qui a déposé lundi dernier sa démission de son poste. Dans sa lettre de démission, dont nous détenons une copie, Benhamouda s’élève contre les menaces du maire de le destituer de son poste, pour des raisons politiques, liées à son engagement au sein de son parti, le FLN.
«Le P/APC ne peut pas m’imposer de trahir mon appartenance au FLN, comme il ne peut pas m’imposer de ne pas aller à la Mouhafadha, par ce que je suis l’enfant du FLN auquel je reste fidèle; s’il a un problème avec le parti, cela ne me concerne nullement ; par contre, s’il est en désaccord avec un élu de la commune, il ne pourra pas m’obliger d’être à son côté, contre cette personne. Mais si le maire a d’autres problèmes avec d’autres personnes, il n’a qu’à les confronter lui-même», annonce Benhamouda qui qualifie les «futilités» de SeifedineRihani de règlements de comptes contre des élus qui ont toujours critiqué ses mesures autoritaires et unilatérales.
Dans un entretien accordé à El Watan, Abdelmalek Benhamouda dénonce surtout la marginalisation dont a été victime la délégation urbaine de Ziadia, dont l’immense territoire s’étend de la mosquée Omar Ibn Abdelaziz et la cité Sakiet Sidi Youcef (ex-BUM) au sud et à l’est, jusqu’à Kef Lakehal à l’extrême nord, en passant entres autres par les cités Sarkina, Soreco, 11 Décembre 1960, Ziadia et Djebel Ouahch.
«Nous n’avons même pas une communication directe avec le maire, qui refuse de répondre à nos appels ; même les réunions périodiques de coordination avec les délégations communales ne se tiennent plus depuis longtemps ; pourtant nous sommes censés servir les citoyens qui nous ont élus, et résoudre leurs problèmes ; c’est à nous d’aller vers les citoyens et pas le contraire», notera-t-il.

Des infractions passées sous silence
Le désormais ex-délégué de Ziadia nous a fait des révélations graves sur les dossiers des constructions illicites érigées sur les terrains d’El Berda et de Bachtarzi, se trouvant sur la partie du secteur située entre la cité des 100 Logements à Sarkina et l’hôpital psychiatrique de Djebel Ouahch.
«Depuis mon installation en février 2013, nos services ont effectué des sorties avec les représentants de l’agence foncière, où nous avons recensé des constructions illicites sur des poches destinées à des équipements publics et sur des poches non aménagées ; nous avons adressé plusieurs procès-verbaux d’infraction, avec bordereaux d’envoi, et même des rappels au service de l’urbanisme de la commune, pour programmer des opérations de démolition, mais ce dernier est resté muet sur ce sujet, et ne nous a adressé aucune réponse à ce jour ; je défie quiconque qui peut avancer le contraire», note Benhamouda.
Des dépassements aussi graves, dont le maire lui-même est au courant, mais il n’a pas décidé d’agir, selon notre interlocuteur, qui donne le chiffre de plus de 160 constructions illicites dans les deux lieux. «Etrangement, nous avons été informés sur des démolitions opérées dans les autres secteurs, mais la délégation communale de Ziadia a été épargnée, pour des raisons obscures», poursuit-il.Abdelmalek Benhamouda affirme que les gens qui construisent illicitement dans ces lieux sont quasiment sûrs qu’ils ne seront pas inquiétés.
Les travaux ne connaissent aucun répit, et les bâtisses poussent comme des champignons, en violation des lois sur l’urbanisme. «La situation est devenue plus grave ; elle ne fait qu’empirer, en l’absence de la moindre mesure des responsables de la commune», a-t-il averti. Tout cela suppose que des personnes aux intérêts occultes et aux appétits voraces sont derrière cette anarchie, qui sévit sur le territoire de la délégation urbaine de Ziadia.

Un secteur délaissé
«Nous n’avons cessé de réclamer depuis des mois plus de moyens humains et matériels pour gérer la délégation communale de Ziadia et répondre aux attentes des habitants. Comment peut-on travailler avec uniquement deux camions d’intervention et trois véhicules, dont un est en panne ?» s’interroge Abdelmalek Benhamouda. Ce dernier ne manque pas de soulever les défaillances dans l’éclairage public, la collecte des ordures et le nettoyage de la voirie.
Des taches assurées par une entreprise privée qui ne couvre pas la totalité du secteur. «Je vous assure que des lieux ne sont même pas visités pour la collecte des ordures, alors que tout le secteur ne dispose que de 50 balayeurs», déplore-t-il. «C’est normal que les habitants se plaignent des saletés, car il y a un grand déficit dans l’entretien quotidien», affirme-t-il. Interrogé sur le phénomène des vaches errantes, devenu un cauchemar pour la population, notre interlocuteur indique que le problème avait été posé plusieurs fois, mais les responsables de la commune n’ont pas pris la chose au sérieux, et n’ont jamais pensé agir à temps et avec rigueur et fermeté envers les contrevenants. «Maintenant, il est impossible de saisir ces vaches, car il n’y a pas de fourrière animale à Constantine ; en plus, même l’abattoir communal est fermé», notera-t-il.
Pour l’état dégradé des routes, il y a beaucoup à dire. «Malgré la disponibilité des enveloppes financières à la commune, on continue toujours de faire dans le bricolage et le retapage ; vous n’avez qu’à voir ce qui a été fait sur la route qui passe à proximité du siège de la délégation, et qui s’est dégradée encore, quelques mois seulement après son retapage», ajoute-t-il. En somme, la délégation communale de Ziadia a besoin d’un travail titanesque pour lui redonner une image convenable et un cadre de vie qui permet aux habitants de se sentir mieux considérés.
Arslan Selmane

Mascara
Fin des travaux de déplacement des réseaux et d’expropriation prévue le 31 juillet prochain 
Le transfert des eaux du MAO pour bientôtPlusieurs régions surtout celles du nord de la wilaya de Mascara seront bientôt alimentées en eaux du MAO, à partir plus précisément de la station de dessalement de Mers El-Hadjadj dans la wilaya d’Oran. 
C’est en fait ce qu’a déclaré dernièrement le chargé de la cellule de communication auprès du cabinet du wali. 
En effet, le couloir Mohammadia-Sig-Oggaz et la commune de Mascara entre autres, seront raccordés au réseau du MAO qui sera nouvellement mis en place et qui assurera un transfert et un acheminement de 122.500 m3/j, de quoi alimenter 603.000 habitants jusqu’en 2040. 
Il est précisé en outre que les travaux liés aux déplacements des différents réseaux et autres actes d’expropriation des propriétaires terriens conformément à la réglementation en vigueur, sont déjà en cours. Le directeur technique de ce gigantesque projet et les autres entreprises changées de son exécution sont tenus par le wali d’accentuer la cadence des travaux en question et les travaux de réalisation des différents châteaux d’eau programmés à cet effet dans les communes de Alaimia, Sig, Rass El Ain Amirouche et Mascara alors que le DHW et les chefs de daïra regroupant les communes bénéficiaires sont appelés à trouver les éventuelles solutions réglementaires à tous les obstacles rencontrés. 
De leur côté, les services de la DSA et des forêts de la wilaya en coordination avec les chefs de daïra concernés de Sig, Oggaz et Mohammadia sont invités à se rapprocher des fellahs concerné par une éventuelle opération d’expropriation dans le cadre de l’utilité publique à travers une éventuelle campagne d’information et de sensibilisation en mettant en exergue leur droit absolu quant à une indemnisation totale conformément à la loi pour l’exécution de ce grand projet d’une importance vitale pour toute la wilaya. 
Ainsi, les services de la DSA et ceux des forêts de la wilaya sont appelés à l’exécution des travaux de transplantation d’arbres notamment d’oliviers touchés par le passage des conduites souterraines de ce couloir d’acheminement des eaux dessalées et la mise en place du réseau d’AEP et celui du contrôle numérique et de gestion à distance grâce à la mise en place d’un système de télégestion. 
La date de l’achèvement de l’ensemble de tous ces travaux est fixée au 31 juillet prochain. 
A.Heddadj
Ain Temouchent
Relogement de 80 familles à Sidi Ben Adda
Pas moins de 80 familles de la commune de Sidi Ben Adda (3 km d’Ain Temouchent) ont été relogées mardi dans de nouvelles habitations réalisées dans le cadre de la résorption de l’habitat précaire (RHP), apprend-on mercredi du président d’APC.
L’opération qui a concerné des familles du douar Chafï s’est déroulée durant toute la journée du mardi pour s’achever à une heure tardive, a indiqué Rabah Damou. Les nouveaux logements publics locatifs (LPL) de type F3, situés au POS Nord de la commune, répondent aux normes urbanistiques, a-t-on souligné. Pour faciliter l’opération de déménagement, les autorités de la daïra et de la commune ont mobilisé d’importants moyens humains et matériels, a-t-on ajouté. 
Inscrite dans le cadre du programme de résorption de l’habitat précaire, cette opération qui s’est déroulée dans de bonnes conditions, a été suivie par la démolition des anciennes bâtisses en présence des autorités locales, dont le chef de daïra et le maire de Sidi Ben Adda, ainsi que les services de sécurité et la protection civile, a-t-on encore indiqué.
Il s’agit de la deuxième opération de relogement concernant ce douar, a-t-on rappelé. Cent cinquante (150) familles avaient été relogées, en décembre 2013, toujours dans le cadre de la résorption de l’habitat précaire (RHP) inscrite à l’intitulé de cette collectivité locale.
Alors que les estivants attendent beaucoup de la saison 2015 33 plages de la wilaya d’Oran autorisées à la baignadeAu total, 33 plages du littoral oranais sur 34 sont autorisées à la baignade, durant la saison estivale 2015, a-t-on appris du directeur local du Tourisme. «A l’exception de la plage d’El Mactaa, dans la daïra de Mers el Hadjadj, déclarée interdite momentanément pour cause de montée du niveau des eaux de baignade due aux essais techniques de la station de dessalement des eaux, située dans son voisinage immédiat, les 33 plages réparties à travers les communes côtières de la wilaya d’Oran seront toutes ouvertes à la baignade», a indiqué Kaïm Benamar Belabbes . 
«Outre les 112 millions DA octroyés par la wilaya au titre des plans communaux de développement (PCD), pour la réhabilitation de l’éclairage public au niveau des plages, nous avons bénéficié d’une enveloppe financière de la part de la tutelle pour renforcer l’équipement des plages, entre douchettes, cabines de déshabillage et toilettes (60 unités chacune) ainsi que le matériels de balisage des zones de baignade», a ajouté le même responsable. Cette opération d’équipements des plages devant assurer un meilleur confort aux estivants est en cours, a-t-il fait observer. Par ailleurs, le directeur du Tourisme a assuré qu’une allocation budgétaire financière supplémentaire a été accordée par la wilaya d’Oran, pour l’acquisition d’équipements spécifiques des plages tels que les cribleuses, miradors pour maîtres-nageurs et autres équipements. Il a également annoncé la mise sur pied d’une commission mixte formée des services des directions du Tourisme et de l’Artisanat et du Commerce, pour entamer, dès la semaine prochaine, des opérations de contrôle des établissements hôteliers balnéaires. Durant la saison estivale précédente, les 33 plages autorisées à la baignade ont drainé quelque 27 millions d’estivants, avec un pic durant le mois d’août, rappelle-t-on.
CHUO / Service psychiatrique
Mépris et propos désobligeants d’un agent Malgré les instructions des plus hautes autorités du pays concernant le bon accueil et l’orientation qui doivent être réservés aux citoyens au niveau des différentes structures publiques, ces derniers continuent de subir certains mauvais comportements d’agents qui ne prennent même pas la peine de porter un uniforme devant les distingue des autres employés et parfois même des visiteurs. 
Avant-hier matin, au niveau du service psychiatrique du CHUO, un agent assis parmi les patients à l’entrée du service, portant blouse blanche et claquettes, ne se donnait même pas la peine de se lever pour orienter les patients, a-ton constaté. Sa tâche se limitait à demander ce que les patients cherchaient pour leur dire de s’asseoir et d’attendre, sans toutefois de se priver pas de faire des commentaires désobligeants. En effet, lorsqu’un homme accompagné de son épouse ont franchi le couloir du service psychiatrique, l’agent en question qui n’apparaissait même pas parmi les patients, les a interpellés pour leur demander ce qu’ils voulaient. L’homme lui montra alors une lettre d’orientation destinée à un médecin. Toujours en position assise, l’agent lui expliqua sèchement que le médecin était occupé et qu’il fallait attendre, puis il s’est adressé au patient qui était assis à côté de lui pour lui dire : «Les gens qui portent des lettres sont des personnes pistonnées. Ils se croient tous permis, ils veulent passer les premiers», un jugement de valeur qui n’a pas été du goût de l’époux de la patiente qui a expliqué à un autre agent qu’il n’est pas un pistonné mais un simple pauvre citoyen. Qui est cet agent. S’agit-il d’un médecin, d’un infirmier, d’un agent de sécurité ou bien d’un réceptionniste ? Pourquoi ne pas installer des agents qualifiés ayant le sens de la communication et habillés d’une façon distincte pour pouvoir être identifiés, surtout lorsqu’il s’agit d’un service aussi important que la santé où les patients ont besoin d’écoute et d’un bon accueil pour ne pas ajouter à leur malheur, la mauvaise humeur et le mépris de ce genre d’agents.
A.Bekhaitia

Les poids lourds continuent de sévir dans la villeOù sont passées les instructions des responsables ?Le troisième boulevard périphérique emprunté quotidiennement par des milliers de voitures, souffre d’un trafic asphyxiant des poids lourds. Ces engins ont transformé cette voie expresse en un cauchemar pour les automobilistes. 
Les chauffeurs des camions poids lourds sont souvent pointés du doigt par le citoyen qui reproche à ces derniers d’agir en maître sur les routes, créant des embouteillages monstres pratiquement toute la semaine. Les accidents de la circulation qui surviennent tous les jours au niveau des ronds-points de la ville à l’exemple de celui de la cité Djamel ou El Bahia, sont le parfait exemple de cet état de fait dont la prise en charge semble échapper aux responsables du secteur qui peinent à trouver la solution idoine à ce problème. Les automobilistes se disent piégés dans une anarchie qui perdure depuis des années, alors que les mesures visant à mettre fin à cette situation tardent à venir. 
Tout le monde se souvient de l’arrêté de wilaya instauré depuis quelques années interdisant aux camions poids lourds de circuler durant des heures précises de la journée afin d’alléger la circulation, une instruction qui n’est malheureusement pas appliquée aujourd’hui. Hier au niveau du rond-point de la cité Djamel, le chauffeur d’une vanne a eu la malchance de trop s’aventurer à côté d’un camion poids lourd qui l’a écrasée contre un mur.
S. Ourabah





الاخبار العاجلة لاستقبال سكان قسنطينة الامطار الطوفانية الربيعية والجزائريون يرتقيون زلازل وفيضانات وهزات ارضية فوق الاراضي الجزائرية بسبب القروض الربوية والفلاحين يقررون الاقتراض الربوي من اجل انقاد المنتوج الفلاحي من البنوك والتجار يقررون حرب الاسعار على البطون الجزائرية بقرارات رئاسية من اجل الهاء الشعب الجدزاتئري عن القضايا السياسية والحكومة الجزائرية تعيش ماساة العزلة السياسية الدولية بعد اكتشاف مخطط فرنسي لتقسيم دولة سلال الجزائر الى اربعة مقاطعات جغرافية وتحت الحماية الفرنسية بموافقة السلطات الجزائرية الرسمية وشر البلبية مايبكي

:: Prévisions météo pour aujourd'hui à Constantine
Jeudi 21/05/2015
JourRain 
15°C 

Fortes chutes de pluies
Nuit Mostly Clear 
5°C 

Ciel dégagé
Constantine
Humidité relative : 78%
Vent : 11 N/A 314 NW 
Lever de soleil : 5:23 AM
Coucher de soleil : 7:38 PM 
Demain Vendredi - 22/05/2015
Jour
Nuit
Max : 18°C
Partly Cloudy
Ciel partielement nuageux
Mostly Clear
Ciel dégagé
Min : 5°C
Humidité relative : 60 %

Samedi - 23/05/2015
Jour
Nuit
Max : 22°C
Partly Cloudy
Ciel partielement nuageux
Mostly Clear
Ciel dégagé
Min : 8°C
Humidité relative : 52 %

Dimanche - 24/05/2015
Jour
Nuit
Max : 21°C
PM Showers
Chutes de pluies en après-midi
Partly Cloudy
Ciel partielement nuageux
Min : 11°C
Humidité relative : 65 %

Lundi - 25/05/2015
Jour
Nuit
Max : 26°C
PM T-Storms
PM T-Storms
T-Storms
T-Storms
Min : 12°C
Humidité relative : 63 %

Mardi - 26/05/2015
Jour
Nuit
Max : 19°C
T-Storms
T-Storms
T-Showers
T-Showers
Min : 11°C
Humidité relative : 85 %

Mercredi - 27/05/2015
Jour
Nuit
Max : 19°C
Scattered T-Storms
Orages
Showers
Chutes de pluies
Min : 9°C
Humidité relative : 75 %

Jeudi - 28/05/2015
Jour
Nuit
Max : 22°C
Rain
Fortes chutes de pluies
Showers Early
Chutes de pluies vers 22h
Min : 10°C
Humidité relative : 66 %

Vendredi - 29/05/2015
Jour
Nuit
Max : 24°C
Partly Cloudy
Ciel partielement nuageux
Clear
Ciel dégagé
Min : 11°C
Humidité relative : 54 %

Samedi - 30/05/2015
Jour
Nuit
Max : 26°C
Mostly Sunny
Journée relativement ensoleillée
T-Storms Early
T-Storms Early
Min : 12°C
Humidité relative : 48 %