الثلاثاء، نوفمبر 17

رسالة عاجلة الى الزعيم سعيداني انكم تقتلون شباب الافلان من اجل مافيا شيوخ الافلان مجانا



رسالة  عاجلة الى  الزعيم سعيداني

انكم    تقتلون شباب  الافلان من اجل مافيا  شيوخ  الافلان  مجانا

اعتقد ياسعيداني  ان حزبكم   خبير في  التضحية بالشباب  سياسيا وتبقي حادثة سجن  رئيس بلدية قسنطينة  دليل اكبر على  كون حزبكم   يضحي بالشباب  من اجل مافيا  الشيوخ في حزب الاموات  وشر البلية مايبكي



رسالة  عاجلة الى  الزعيم سعيداني

انكم    تقتلون شباب  الافلان من اجل مافيا  شيوخ  الافلان  مجانا

اعتقد ياسعيداني  ان حزبكم   خبير في  التضحية بالشباب  سياسيا وتبقي حادثة سجن  رئيس بلدية قسنطينة  دليل اكبر على  كون حزبكم   يضحي بالشباب  من اجل مافيا  الشيوخفي حزب الاموات  وشر البلية مايبكي
نورالدين بوكعباش
مواطن جزائري يكره الاحزاب  الجزائرية 
قسنطينة عاصمة  الشباب  الجزائري  المسجونين   مجانا  2015


http://www.pfln.org.dz/?p=34

حزب جبهة التحرير الوطني يدعو إلى فتح الأبواب أمام فئة الشباب للانضمام إلى هياكله

حيدرة – دعا حزب جبهة التحرير الوطني يوم الإثنين إلى فتح الأبواب أمام الشباب “للقيام بواجبه في صفوف الحزب” والعمل على جلب هذه الفئة للانضمام في هياكله.
وأوضح عضو المكتب السياسي للحزب والمكلف بالشباب و الطلبة عبد القادر زحالي في لقاء بمناضلي الحزب أنه ب”امكان الشباب أن يجر قافلة حزب جبهة التحرير الوطني بكل أمانة اذا ما منحت له الفرصة وهذا لن يتأتى الا بفتح الأبواب أمامه للانخراط والانضمام في هياكل الحزب”. وقال عضو المكتب السياسي  المكلف بالشباب و الطلبة و يترأس أيضا المجموعة البرلمانية للحزب بمجلس الأمة أن “حزب جبهة التحرير الوطني لن يذهب بعيدا دون فئة الشباب التي عليها اليوم المشاركة أكثر في العمل السياسي”.  ولتجسيد ذلك تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على انشاء “خلية وطنية للشباب” متفرعة إلى لجان محلية تنشط على مستوى المحافظات والقسمات يوكل لها دورالتنسيق بين مناضلي الحزب والعمل على منح الفرصة للشباب للتكفل ببعض المسؤوليات في صفوف الحزب.
وتندرج هذه القرارات ضمن الاقتراحات التي تم عرضها خلال اللقاء الوطني الذي عقدته لجنة الشباب و الطلبة بالحزب بداية ديسمبر المنصرم لوضع برنامج عمل يهدف إلى فتح الفضاء أمام الشباب وضمان التواصل بين الاجيال.
كما تم الاتفاق خلال اللقاء على العمل على ايجاد اليات تمكن الحزب من استقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب في صفوفه عن طريق الحوار وشرح برنامجه. وفي سياق اخر أعلن عضو المكتب السياسي المكلف بالشباب و الطلبة عبدالقادر  زحالي عن تنظيم لقاء وطني السبت القادم تحتضنه القاعة البيضاوية بمركب 5 جويلية بالعاصمة وبحضور الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعداني “للتعبير عن قناعات الحزب السياسية لاسيما ما تعلق منها بالانتخابات الرئاسية المقبلة”

ردود على “حزب جبهة التحرير الوطني يدعو إلى فتح الأبواب أمام فئة الشباب للانضمام إلى هياكله”

  1. السلام عليكم…
    اين طلبة سكيكدة من كل هدا؟
  2. toufiq قال:
    السيد المحترم والموقر عبد القادر زحالي انسان له مبادىء ومواقف في جميع المستويات الثقافية والسياسية والدبلوماسية وفي المحافل الدولية وله مكانة في المجتمع وفي قلوب الجزائريين
    وبصفتي انا معه في جميع المجالات
  3. NOUARA قال:
    je veux m’adhérer comment fair SVP
    • رائد قال:
      السلام عليكم: ماعليك اختي الكريمة الا الاتصال باقرب قسمة لحزب جبهة التحرير الوطني على مستوى بلدية اقامتك… تحيات اخوية…و ستجدين امين قسمة حزب جبهة التحرير الوطني في خدمتك…
  4. ناصف عبد القادر قال:
    تحية نضالية اخوية و بعد,
    ان مما يفرح القلب و يثلج الصدر السياسة الجديدة المنتهجة من طرق القيادة في تكوين الشباب و الطلبة سياسيا و دمجهم في النضال الحزبي الجبهوي حتى يتسنى لهم استلام المشعل و مواصلة النهج. تمنياتنا لكم بالنجاح و التوفيق و تحية خاصة للاخ عبد القادر زحالي.
    اخوكم ناصف عبد القادر
    بلدية مدريسة ولاية تيارت


رد واحد على “فيديو”

  1. hacène قال:
    Bonjour à tous,
    Felicitations pour le nouveau né le site MAWTYNY c’est un outils extremement important pour la communication et l’echange
    tous mes encouragements pour son developpement et sa rentabilisation et bon courage à notre brave militant Si BENHAMADI , vous avez de trés bonnes visions pour le développement des TIC pour le Parti , on a constgaté ça.
    Bonne chance à notre courageux SG M. Amar SAANDAN


كلمة الأمين العام

إلى  كل  السيدات  و  السادة  متصفحي موقع الانترنت  لحزب جبهة التحرير الوطني

يسعدني أن أرحب بكم في موقعنا هذا الذي نريده أن يكون فضاءا للتواصل بين قيادة حزب جبهة التحرير الوطني وكل الفاعلين من مناضلات و مناضلين، محبين و متعاطفين مع حزبنا، وكذلك مع كل شرائح المجتمع التي لها اهتمام بالنشاطات السياسية لبلادنا.
نريد من خلال هذا الموقع أن نعبر عن هويتنا الوطنية و اهداف برنامجنا في شتى الميادين السياسية، الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية، كي نتمكن من ايصال رسالة حزب جبهة التحرير الوطني الى المجتمع الجزائري و خاصة الشباب.
إن هذا الموقع وسيلة تسمح لمستعملي الانترنت لتعرف على آخر المستجدات والنشاطات على الصعيد الحزبي، كما أنه وسيلة للاتصال بين هياكل الحزب من خلايا و قسمات ومحافظات.
إن عملية عصرنة حزبنا أصبحت اليوم من اهم انشغالات قيادته، حيث كرست هذه الارادة في انشاء قطاع تكنولوجيات الاعلام و الاتصال تحت إشراف  عضو المكتب السياسي.
كما يكون موقعنا وسيلة لربط مناضلينا و محبينا و متعاطفينا عبر صفحات الفايس بوك والتويترواليوتوب و كل الوسائط الأخرى التي تسهل التواصل في وقت اسرع و بكفاءة جد عالية لإبراز انشغالاتنا النضالية و توجهاتنا السياسية.
إن حزب جبهة التحرير الوطني جعل منا أسرة واحدة وجاءت هذه الوسيلة لترص صفوفنا أكثر و تجعلنا تحت سقف واحد لنفكر و نتفاعل معا من أجل مستقبل واعد لوطننا و خاصة ونحن على مقربة من الاستحقاق الرئاسي الذي نريده أن يكون عرسا ديمقراطيا يتوج به مرشح الحزب المجاهد عبدالعزيز بوتفليقة لاستكمال المسار الاصلاحي من أجل استقرار الجزائر و تنميتها على مختلف الصعد.

عاش حزب جبهة التحرير الوطني

تحيا الجزائر عزيزة قوية و مستقرة

المجد و الخلود لشهدائنا الابرار

عمــــار سعدانــــي
الأميــن العــــــام

تعليمة رقم 5: التجديد النصفي لعضوية مجلس الأمة

urgent_fln
تفعيلا للعمل الميداني المسؤول الذي تحرص عليه قيادة حزب جبهة التحرير الوطني من خلال اللقاءات المكثقة التي تجمع المنتخبين عبر الهياكل القاعدية استعداد للإنتخابات النصفية القادمة لمجلس الأمة.
وتحسبا لهذا الإستحقاق الهام الذي يأتي في مرحلة هامة من مراحل الحياة الحزبية سواء من حيث ترجمة نتائج المؤتمر العاشر، أو من حيث تفعيل مبادرة حزب جبهة التحرير الوطني الرامية إلى تحقيق إلتفاف واسع مع مختلف الفاعبين لمساندة برنامج فخامة رئيس الجمهورية رئيس الحزب فهي أيضا فرصة سانحة لإثبات مكانة الحزب كقوة سياسية قاطرة في البلاد، وعليه  لابد من التحلي باليقظة و بالروح النصالية و تجاوز كل الحسابات المصلحية الضيقة لتجتمع كل الجهود و تتوحد كل الإرادات من أجل الفوز بأكبر عدد ممكن من المقاعد في مجلس  الأمة.
إن هذا الإستحقاق ليس خاصا لأفراد بقدر ماهو تحدي و رهان للحزب لتأكيد ريادته في الساحة السياسية من جهة و استمرار قدرته و فعاليته و صنع  الحدث في الحياة الوطنية من خلال النتائج التي نصبو إليها كأغلبية في المؤسسات المنتخبة المحلية و الوطنية، إن هذا يحتم علينا وضع إستراتيجية خاصة بالإستحاق الإنتخابي.
إن العمل من خلال رؤية موحدة و تعاون وايمان حقيقي بأهداف حزب جبهة التحرير الوطني هو مفتاح النجاح في عملية التجديد النصفية التي يراهن عليها الحزب.
فنكن جميعا قيادة و مناضلين في مستوى هذا التحدي الذي نعرفه  وكلنا ثقة في أن روح التفوق  و الإنتصار لحزب جبهة التحرير الوطني، هي مقصد المناضل المسؤول المنضبط الوفي. إننا لعلى يقين بأنكم ستشرفون الحزب جميعا مترشحين و داعمين، و ستختارون المرشح ذا الكفاءة و الخبرة و الأكثر حظا خدمة لمصلحة الحزب.
أما فيما يتعلق بالجانب الإجرائي و الترتيبات التنظمية فهي:
1-عقد الجمعيات العامة التحسيسية لجميع منتخبي الحزب في المجالس الشعبية الولائية و البلدية بحضور إطارات الحزب من أعضاء قياديين (أعضاء اللجنة المركزية -أعضاء مكاتب المحافظات -نواب البرلمان بغرفتيه -رؤساء البلديات -وكل اطارات الحزب).
2-الدعوة إلى عقد جمعية  انتخابية يشرف عليها مشرف بتكليف من الأمين العام للحزب.
3-توفر شروط طبقا لأحكام القانون الأساسي و النظام الداخلي للحزب.
4- توفر النصاب القانوني لإنعقاد الجمعية العامة بقائمة الحضور.
5-تشكيل لجنة الترشيحات و تزكيتها من طرف الجمعية العامة وفق ما تضمنته مواد القانون الأساسي و النظام الداخلي للحزب.
6-فتح باب الترشح.
7-دراسة وضبط قائمة المترشحين من طرف لجنة الترشيحات برئاسة المشرف.
8-تقديم قائمة المترشحين للإنتخاب,
9-التأكيد على أنه لا تقبل أكثر من وكالة واحدة للناخب طبقا للقانون العضوي للإنتخابات.
10-تجري الإنتخابات الأولية لجميع منتخبي الحزب على مستوى الدائرة الإنتخابية للولاية.
11-في حالة عدم حضول أين من المترشحين على الأغلبية المطلقة يجري دور ثاني بين الذين جاء ترتيبهم الأول و الثاني، وهذا في نفس اليوم. وفي حال تساوي الأصوات، يعتبر الأكبر سنا فائزا.
12-فور إنتهاء عملية الفرز العلني للتصويت يعتمد المشرف النتائج النهائية للإنتخاب و يعلن عنها و تسجل في محضر رسمي.
أخويا
الأمين العام
عمار سعداني
——————————————-
ملاحظة: إذا كنت ترغب في شحن التعليمة و وثيقة “القسم و التعهد”، اضعط على الرباط التالي:


عمار سعداني ينصب هيئة التنسيق للحزب و يكرم الصحفيين..



000jour100
000jour101
000jour102
 000jour103
أشرف مساء اليوم الخميس 8 محرم 1437هـ الموافق لـ 22 اكتوبر 2015، الأخ عمار سعداني الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني بفندق الأوراسي بالجزائر العاصمة، على تنصيب هيئة التنسيق للحزب بعد المؤتمر العاشر.
و تتكون هذه الهيئة من كل اعضاء المكتب السياسي، و اعضاء من اللجنة المركزية.
وبدأ مداخلته بتقديم التهاني الى الاسرة الاعلامية بكل اطيافها، سمعية و اذاعية و مكتوبة و رقمية، وهذا بمناسبة اليوم الوطني للصحافة و الذي يصادف 22 اكتوبر من كل سنة،  واكد بإن السلطة الرابعة لها دور اساسي في بناء الدولة الجزائرية المعاصرة واكد على دور نساء ورجال الاعلام في تفعيل مبادرة الجبهة الوطنية، وقال عمار سعداني الأمين العام لحزب،  إن مقترح المبادرة الوطنية الذي أطلقه الافلان “لا يهدف إلى تحقيق مجد شخصي أو كسر مبادرات منافسة”.
وذكر سعداني في افتتاح اجتماع هيئة  التنسيق، أن المبادرة الوطنية “ليست شخصية ولا يراد بها دعم جهة أو الفوز على جهة”. وجدد القول بأن “الهدف من المبادرة ليس بلوغ الحكم أو الفوز بالأغلبية والاستيزار، بل تجاوز ما فشلنا فيه في المبادرات السابقة”. وتابع الأمين العام أن “المبادرة تهدف إلى تعزيز الجبهة الداخلية في مواجهة التهديدات الخارجية”، مبرزا أهمية الاتفاق “على الحد الأدنى، وترك كل ما يفرق جانبا”.
ويعد دعم برنامج الرئيس بوتفليقة شرطا أساسيا للالتحاق بالمبادرة حسبه، ورافع الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني لفائدة عمل مشترك بين المعارضة والموالاة للالتفاف حول برنامج الرئيس، لأن “البرنامج صادق عليه الشعب، ومن يعارض برنامج الرئيس يعارض إرادة الشعب”.
وخُصص الاجتماع لإثراء مسودة المبادرة المقرر توجيهها للأحزاب السياسية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، وألح سعداني على مشاركة الوزراء في عملية الإثراء. ونظر الاجتماع أيضا في توزيع المشرفين على انتخابات مرشحي الحزب لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة.
000jour001
000jour002
000jour003
000jour004
000jour005
000jour006
000jour007
000jour008
000jour009

عي وتعزية


ببالغ الحزن و الأسى تلقينا نبأ وفاة أخت الأمين العام عمار سعداني طيب الله ثراها و عطر ذكراها، وتغمدها بواسع رحمته وادخلها فسيح جناته/
وعلى إثر هذا المصاب الجلل نتقدم اليكم اخونا الأمين العام عمار سعداني والى كل العائلة الكريمة بتعازينا الخالصة، عظم الله اجركم و شمل فقيدتكم بواسع رحمته، والهمكم و ذويها الصبر و السلوان.  إن لله و ان إليه راجعون.

اقرا ايضا


http://www.pfln.org.dz/

كتب الطبخ ،الأطفال و الحلويات ومعالجة أزمات الحب الأكثر مبيعا

الكاتب :
صورة: أرشيف
نجحت معظم دور النشر العربية للوصول إلى جيوب زوار الصالون الدولي للكتاب ، من خلال تركيزها على جلب كتب الطبخ، الحلويات وكتب الأطفال بكل الأشكال والألوان فضلا عن تلك المؤلفات التي تقدم وصفات سحرية لمعالجة أزمات الحب وكل ما يهتم بشؤون المرأة ، فيما راهنت دور النشر الفرنسية والجزائرية الناشرة بالفرنسية على رفع بورصتها خلال هذه الدورة من خلال القواميس و الكتب العلمية التي استقطبت الطلبة و المتمرسين وحتى الأولياء.
لعل القارئ الجزائري تنوعت اهتماماته خلال الطبعة الجديدة من الصالون الدولي للكتاب ، حيث شهد الكتاب العلمي وكتب الأطفال ، وتلك التي تهتم بالطبخ و الحلويات اقبالا كبيرا من طرف الزواروذلك على حساب الكتاب الديني الذي اعتاد أن يكون الأول فيما يخص نسبة المبيعات طوال الطبعات السابقة، خاصة الكتاب المستورد من المشرق العربي،في الوقت الذي تعجّ فيه بعض دور النشر الجزائرية بالزوار والقراء، لا سيما منشورات »القصبة» و»الشهاب» و»الوكالة الجزائرية للنشر والإشهار »أناب»،إضافة إلى منشورات دار الحكمة وداليمان و غيرها وذلك لتنوع إصداراتها بين الكتب التاريخية المثيرة للجدل والأعمال الروائية لأشهر الروائيين بالبلاد ،فا ن أجنحة دور النشر الفرنسية شهدت توافدا كبيرا على الكتاب العلمي والقواميس، إضافة إلى كتب الطّب المتخصصة، والتي تعرف ندرة في السوق الجزائرية، وبعض القصص المصورة للأطفال.
القواميس والكتب العلمية ترفع بورصة دور النشر الفرنسية
تسجل المعاجم بكل أحجامها ولغاتها أعلى رقم مبيعات، خاصة بجناح لاروس وهاشيت و لوروبير وهي القواميس الأفضل في السوق؛ نظرا إلى ثرائها وتنوع تخصصاتها، رغم أسعارها المرتفعة. كما شهدت معاجم اللّغات إقبالا كيبرا، وهو ما يبن اهتمام القارى الجزائري باللغات الأجنبية. حيث لوحظ ازداد الطلب على المعجم فرنسي ـ إسباني و فرنسي ـ إيطالي. من جهة أخرى ، شهدت قواميس اللغات: الإسبانية والايطالية والألمانية إقبالا مثيرا للانتباه، الأمر الذي وصفه بعض الناشرين بأنه إيجابي
كما عر ف جناح هاشيت إقبالا منقطع النظير، خلال الأيام الأولى من المعرض، بسبب ما تعرضه الدار من كتب متخصصة ككتب الطّب والهندسة والزراعة،ولم يقتصر اقبالالجمهور على هذه الأخيرة فقط بل وصل آلت تلك الكتب التي تهتم بالأدب الكلاسيكي الفرنسي ، وكتب الجيب التي تؤكد، من خلالها دور النشر الفرنسية حضورها بالصالون، لتبرز اهتمام الجزائري بآداب العالم.
إقبال على كتب الطبخ وتدافع على كتب الحلويات
رغم أن الدورة 20 لصالون الجزائر الدولي للكتاب أفردت مساحة كبيرة للكتاب العلمي ، والتاريخي إلا أن الكتب الخاصّة بالطبخ و الحلويات L?art culinaire   مازالت تحصد أرقاما قياسية في نسب المبيعات، حسبما وقفت عليه » صوت الأحرار« في عدد من دور النشر الجزائرية والعربية.
فجناح دار المرشد مثلا، فضّل وضع كتب الطبخ في الواجهة، حيث ان 70 بالمائة من الكتب التي يقدمها لزوار الصالون خاصة بفن الطبخ ،وهو ما يترجمه كتاب الشيف حورية التي تقدم برنامج الطبخ على قناة سميرة، حيث حدد سعر الكتاب ب100 دج وهو ما جعل الزوّار يتقاطرون على الجناح، مشكّلين طابورا طويلا من أجل اقتناء حصّتهم من العرض المغري، دون أن يلتفت أحد إلى الكتب الاخرى التي تعرضها دار المرشد ، وحسب المسؤول على ذات الجناح براهيم عبد الرحمان فان دار المرشد من تأسيسها عام 1999 وهي تعمل على توفير الكتب التي تهتم بالترجمة و القواميس اللغات العربية الفرنسية و الانجليزية المخصصة للتلاميذ ة الطلبة، وتعمل على عرض كتب اخرى في ذات المجال في النحو بمختلف اللغات الأجنبية و بطبعات أنيقة تجلب التلاميذ.
 رحلة شاقة بين غذاء العقل و البطن
الزائر للصالون الدولي للكتب يلاحظ أن سواء تعلق الأمر بداخل أو خارج مساحات العرض ،اكتضاض حول محالات الأكل الخفيف بالسافكس ، ما جعل من الزوار الجلوس تحت الأشجار ، الأرصفة و السلالم لتصفح الساندوتش قبل الكتاب ... وهو ما يفند أن غذاء البطن عند الجزائريات يسبق غذاء العقل،رغم من الأسعار خيالية إلا أن الكل يشتري و الكل يشتكي.
إقبال قليل على الأنشطة الثقافية للصالون
 لم يستقطب البرنامج الخاص باللقاءات الفكرية والمحاضرات المبرمج على هامش نشاط المعرض على غرار الدورات الماضية اهتمام الجمهور العريض باستثناء اليوم الدراسي التاريخي حول مجازر 8 ماي 1945 بالجزائر .و على غرار السنوات الماضية تكرر نفس المشكل و السبب في ذلك كما أكده بعض الزوار هو ضعف الاتصال و المعلومات عن الأنشطة.
المبرمجة حيث كانت الملصقات واللافتات الاشهارية شبه غائبة
عانى أيضا برنامج هذه الدورة من التأخير او الغاء بعض الأنشطة علاوة عن نقص في السندات السمعية البصرية واضطراب في توزيع نشريه الصالون.
وبالرغم من ان اختيار المنظمين ركز هذه السنة على برمجة موجهة اساسا لمهنيي الكتاب بالتعاون مع الناشرين الفرنسيين الذين يعد بلدهم ضيف شرف الدورة إلا ان هذه المبادرة لم تجد الصدى المرجو لدى الناشرين والكتاب الجزائريين.



لأستاذ محمد بوعزارة: السياسة لم تسرقني من الصحافة والكتابة حياتي (حوار)

الكاتب :
السياسي والكاتب الإعلامي محمد بوعزارة
يفتح الكاتب الصحفي محمد بوعزارة قلبه لـ»صوت الأحرار« ويكشف "الوجه الآخر" لشخصية مرتبطة في ذهن الرأي العام بالنضال السياسي، ويرصد في هذا الحوار محطات بارزة في حياته، صقلت شخصيته ويبوح بظروف نشأته وحبه الأبدي ، ويرسم ملامح مسيرة نضاله في صفوف حزب جبهة التحرير الوطني منذ سنوات السبعينات، كما يبرز مشواره في مهنة المتاعب على مر أربعة عقود وشغفه بالتأليف والموسيقى التي تستهويه.
الأستاذ محمد بوعزارة أنت سياسي معروف أيضا بكتباتك الإعلامية، كيف تقدم شخصيتك لقراء "صوت الأحرار"؟
أنا جزء متكامل بين المدينة التي تقاسمت حياتي فيها بكل صخبها و تعقيداتها وضوضائها و مباهجها وأنوارها وصداقاتها المزيفة والحقيقية وبين ما أعطته لي من فرص التعلم، وبين البادية بصفاء جوها وطيبة ناسها وهدوئها وبساطتها .
في مدينة الجزائر وفي حي "بلكور" بالذات كانت ولادتي في سنوات الموت والتيفوئيد والاستعمار والتجهيل الذي كان يطال أبناء الجزائر عموما في ذلك التاسع عشر من مارس 1949 .
لم تترك الوالدة صبيها ليكون عاصميا، هربت به نحو البادية حيث الخيمة بعد أن أقنعت الوالد بذلك ظنا منها أن صبيها إن بقي عاصميا فسيلتحق بشقيقه مبارك دفين مقبرة القطار.
في البادية مكث الطفل  12 عاما وصار بدويا حتى النخاع وركب الجمل والحصان وقاد ماشيته وعرف الحرمان من الدراسة وعرف لسعات العقرب وكاد الضبع والذئب يلتهمانه ، وطارده الثعبان القاتل ، لم يعش الطفل حياة الرفاهية التي عاشها أترابه وأبناء عمومته في مدينة الجزائر، لكنه عاش مثل كل أطفال بادية ذلك الزمن الاستعماري القاسي على الوطن وعلى عائلته بالذات.
عندما شدّد المستعمرون الخناق على العائلة عاد والداه به و بكل أبنائهم لمدينة الجزائر ،كان ذلك نهاية عام 1960 حيث شارك الطفل أمحمد في مظاهرات الـ 11 ديسمبر  من ذلك العام بحي »لاقلاسيير« الشعبي و كادت إحدى دبابات المستعمر تدهسه و تلحقه بقائمة شهداء الوطن لولا أن يدا قوية اختطفته من موت زؤام كان يحدق به.
لم يدخل المدرسة النظامية لأن مدير المدرسة اعتبره شيخا تجاوزه الزمن، لكن الوالد أخذه للمدرسة الحرة، حيث درس في أكثر من مدرسة و نجح عام 1964 في شهادة التعليم الابتدائي ومسابقة الدخول للتعليم الثانوي.
كانت الدراسة منتظمة في ثانويتي عبان رمضان وابن خلدون بالعاصمة لمدة سبع سنوات كاملة حيث كان التعليم المتوسط مدمجا آنذاك مع التعليم الثانوي .
دخلت الجامعة 1971 ونلت شهادة الليسانس بتقدير جيد عام 197.
خلال مرحلة التعليم الثانوي انضممتُ مبكرا عام 1965 لبرامج الأطفال في الإذاعة الوطنية ثم درست فنون التمثيل و الإلقاء الصوتي في كونسرفتوار مدينة الجزائر و عملت ممثلا في فرقة التمثيل ثم مذيعا قبل أن أصبح بدء من عام 1973 صحفيا قبل التخرج من الجامعة .
وقد تدرجت في عدة مسؤوليات في العمل الصحفي بالإذاعة إلى أن أصبحت رئيس تحرير ونائب مدير عام 1982.
وفي نفس الفترة ترأست مؤتمر الصحفيين وانتخبت في أمانة اتحاد الصحفيين مكلفا بالإعلام والثقافة.
في عام 1986 جرى تعييني مديرا جهويا لمحطة التلفزة بورقلة وبقيت في هذا المنصب إلى غاية عام 1994.
ولئن أحببت بصدق مهنة الصحافة فإن السياسة قد استهوتني منذ مرحلة شبابي المبكر.
أصبحت مناضلا في جبهة التحرير الوطني منذ السبعينيات وخضت غمار الانتخابات التشريعية عام 1987 بولاية الأغواط و كنت الأول في 10 بلديات،  ولكن التزوير الذي طالني آنذاك في بلدية واحدة حرمني من الفوز.
وللتاريخ فانه لابد أن أشير هنا أن مسؤول التنظيم بجبهة التحرير الوطني وقتها المجاهد سي صالح قوجيل لام والي ولاية الأغواط وقتها ووبخ محافظ الحزب على ما حصل، وطلب مني القيام بالطعن في تلك الانتخابات ولكنني رفضت ذلك حتى لا يتحول الأمر  إلى نزاع عروشي بعد أن علم الناس بنجاح  النائب  المنافس، ثم خضت انتخابات 1991 الملغاة واجتزت الدور الأول بالترجيح.
ومع التعددية فزت في انتخابات 1997 نائبا لولاية الأغواط و أصبحت بعدها مكلفا بالدراسات والتلخيص بمصالح رئاسة الحكومة إلى غاية الانتخابات التشريعية في 2007، وفي تلك العهدة انتخبت من طرف نواب حزب جبهة التحرير الوطني نائبا لرئيس المجلس الشعبي الوطني.
توقعت في عام 2002 السيناريو الذي عاشه الحزب في الانتخابات الرئاسية في 2004، وتوقعت عقب المؤتمر التاسع في 2010  بعد تركيبة المكتب السياسي بوادر الأزمة التي عاشها الحزب لاحقا .      
كتبتم مؤخرا مذكراتكم تحت عنوان »من الخيمة إلى البرلمان«، لماذا هذا العنوان؟
كتاب مسيرة حياة ..»من الخيمة إلى البرلمان« أصدرته عام 2013 هو خلاصة لمسيرة حياتي كما عشتها منذ طفولتي  في البادية إلى أن أصبحت نائبا في البرلمان .
وقد أردت أن أقول للشباب خصوصا أن الوصول لأي منصب مهما كان ليس حكرا على أبناء المدينة وحدهم و لا على أبناء الطبقة الغنية أو الأرستقراطية.
تناضلون في صفوف جبهة التحرير الوطني،  ماذا يمثل لكم هذا الحزب؟
جبهة التحرير الوطني بالنسبة لي ليست مجرد حزب عاد ولد في الصالونات، ولكنه يجسد التاريخ ونضالات الشعب الجزائري لاستعادة استقلاله و استرداد حريته، هو يجسد الثورة في صفائها وليس هذه الثورة الوهمية التي ولدت مع ربيع الدم و التدمير في الوطن العربي تدمير الدولة الوطنية وتقسيم الشعوب.
النضال في هذا الحزب هو وليد الأدبيات و التراكمات الوطنية والممارسات الأخلاقية التي عشنا في ظلها منذ السبعينيات وفق منظور ما جاءت به أدبيات الجبهة عبر التراكم الكبير الذي عاشته مختلف الأجيال منذ اندلاع الثورة ووفق بيان أول نوفمبر و المواثيق والنصوص والتي انبثقت عن مؤتمرات الحزب و دورات اللجنة المركزية في مختلف المراحل ووفق التطور المنطقي للتاريخ.
النضال بالنسبة لي ليس ابتزازا أو تموقعا مغشوشا ولكنه الإيمان والاقتناع بعمل وبأفكار وقيم ومبادئ ناضل من أجلها الشرفاء والشريفات من أجل الوطن و ليس عبر التمكين للوبيات المتعددة الأشكال و المشارب.
النضال تنزه عن الفكر التآمري ضد المناضلين و المناضلات الأكفاء و العمل على  التمكين للكفاءات و الطاقات الشبانية من شبان و شابات .
النضال ليس خطبا تتنافى مع الواقع ..و لكنه عمل ميداني مع المناضلين و مع المواطنين لتغيير الواقع اليومي للمواطن و لصالح الوطن. 
محمد بوعزارة المثقف، الكاتب الصحفي ورجل السياسة،كيف  يستطيع الملاءمة بين هذه الثلاثية؟
أحاول كمثقف أن أعبر عما أومن به من قناعات دون أن أذوب كسياسي في ولاءات ضيقة تسيء لي أو تجعلني أركب الموجة الانتهازية التي يتفنن فيها بعض المحسوبين على الثقافة من أجل الوصول إلى منصب ما على حساب المصلحة العليا للوطن .
مصلحة الوطن تقتضي مني ألا أكون مداهنا في القضايا التي تتطلب مني موقفا واضحا كمثقف وكمناضل سياسي  و كصحفي و كاتب ينشد الحقيقة.
وقد وظفت على الدوام ثقافتي لخدمة المصلحة الوطنية على مصلحتي الذاتية حتى و لو أدى ذلك إلى حرماني من كثير من الامتيازات و إقصائي من بعض المناصب و غضب من كنت أحسبهم أصدقاء عني، وأعتقد أن الثقافة و الصحافة و السياسة لا تتنافر بل تتكامل .
هل نستطيع القول إن السياسة سرقت بوعزارة الصحفي؟
لم تسرقني لا السياسة و لا المسؤولية عن الكتابة وعن الصحافة ..لقد عوّدت نفسي على الكتابة حتى وأنا في أشد حالات التعب والإرهاق...أكيد أن الانشغال بالعمل السياسي قلّل من نشاطي الإعلامي و من كتاباتي ، لكن الكتابة التي تسكنني دوما تجعلني أكتب باستمرار لأنني أو من كما صرحت عام 2009 في قاعة الأطلس عندما قدمت هناك أحد كتبي أنه إذا كان الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت يقول : أنا أفكر إذن أنا موجود ، فإنني بدوري أقول :
أنا أكتب ..إذن أن موجود..الكتابة بالنسبة لي حياة ووجود وبقاء .
وقد أخذت بوصية أستاذي محمد الصالح الصديق عندما قال لي: يا ولدي أكتب ..ثم أكتب.. ثم أكتب حتى تموت كي لا تموت..
الكتابة من هذا المنطلق و من قناعاتي حياة ووجود و تعبير دائم عن البقاء.
شهدت البلاد إصلاحات سياسية من بينها إصلاحات مست القطاع الإعلامي، كيف تقيمون المسيرة؟
رغم بعض المآخذ المسجلة على قطاع الصحافة المكتوبة الخاصة أساسا منذ قانون أفريل 1990 والقوانين المعدلة لاحقا إلا أنني أسجل هنا أن هذا القطاع سجل بعد مسيرة ربع قرن خطوات كبيرة لا من حيث الكم بعد أن قارب عدد اليوميات 200 صحيفة أو من حيث المعالجة والمهنية والتطور وحرية التعبير.
ومع ذلك تبقى هناك بعض النقائص والهنّات التي يمكن ملاحظتها في هذا الصدد ، و هي تحوّل بعض الصحف إلى أدوات للإثارة والقذف ووسائل للتحزب على حساب المهنة وأخلاقياتها ، كما أن غياب التخصص في المجال العلمي والمعرفي وفي مسائل الثقافة عموما يجعلني أشعر أن صحافتنا ما تزال في حاجة إلى التكيف مع تطلعات المجتمع و رغباته المتزايدة واهتماماته المختلفة.
تم فتح قطاع السمعي البصري، حيث أحصي أكثر من 40 قناة، في نظركم هل يجد الجزائري ما يرضي نهمه إلى مادة إعلامية في المستوى؟
عدد القنوات التلفزيونية تجاوزت الآن الـ 40 قناة خاصة ناهيك عن القنوات العمومية الخمسة، لن أتحدث عن الجانب القانوني فهذا مجال آخر ، لكنني أتكلم عن المحتوى ، إذ لا أعتقد أن التوجه الإخباري عموما لمختلف القنوات التلفزيونية يخدم ما يهم المشاهد الجزائري .
بالرغم من عدم وجود دراسات متخصصة و رغم عدم وجود عمليات سبر للرأي العام فإن الملاحظات الأولية أن نسبة المشاهدة للقنوات الأجنبية من طرف الجمهور الجزائري قد انخفضت بنسبة كبيرة حسب العديد من المؤشرات بعد ظهور هذه القنوات الخاصة .
ما أعتقده أن هذه القنوات تحتاج إلى مادة دسمة للمحافظة على الجمهور و كسبه و لابد لها من تنويع برامجها ، و لابد أيضا من أن تتخصص بعض هذه القنوات في مسائل و مواضيع تعبر عن الانشغالات اليومية المتنوعة للجمهور الجزائري و لا تبقى تلوك مواضيع إخبارية متشابهة.
كما أن الصحفيين والمنشطين في هذه القنوات يحتاجون إلى التكوين لأن إنشاء قناة ليس بالأمر السهل، و ليس عملية بريكولاج أو ملأ فراغ .
لديكم تجربة كبيرة في القطاع الإعلامي، جمعت بين مختلف الوسائل الإعلامية من سمعية بصرية إلى سمعية إلى مكتوبة، كيف تصفون مهنة المتاعب؟
صحيح هي مهنة المتاعب و لكنها مهنة مشوّقة بل هي كما يصفها الكاتب الكبير طه حسين مهنة العذاب الممتع، على الصحفي أن يتحقق من مصادره الخبرية و من معلوماته و ألا يكتفي بمصدر واحد و أن يكون موضوعيا و أن لا يتحيز لأي طرف كان مهما كانت علاقته به، ثم إن عليه أن يقرأ باستمرار و ألا يكتفي بما ناله في الجامعة من دراسة نظرية.
لا أريد أن أقول إن على الصحفي أن يكون موسوعيا و لكن عليه أن يجدّد معلوماته باستمرار وأن يكون قارئا نهما لكي يقدم الجديد دوما للمتلقين، وعلى الصحفي أن يعمل على تدوين ما ينشر و يكتب في كتب، لابد من تغيير الذهنية الموجودة لدى معظم الصحفيين الجزائريين بالاكتفاء بنشر مقالاتهم في الصحف، الصحفيون الغربيون وحتى المشارقة نجدهم ينشرون كتبا ويدونون كل صغيرة وكبيرة.
ومع ذلك أنا أشد على أيدي بعض الشبان الصحافيين ولو على قلتهم الذين مزجوا بين الكتابة الصحفية ونشر الكتاب وهم في بدايات مشوارهم الصحفي، فهنيئا لهم بهذا.
هل الأستاذ بوعزارة من هواة الرياضة؟
الرياضة هي جزء من حياتي ..، تصوري في أمسية الـ 16 من سبتمبر 1995 تعرضت إلى عملية إرهابية كادت تودي بحياتي ، لكن تلك العملية لم تحل دون عزيمتي في فجر اليوم التالي من النهوض مباشرة بعد صلاة الفجر لممارسة رياضة الجري ، و عندما لامتني زوجتي و أبنائي على ذلك و الإرهاب يترصدني بالموت قلت لهم لا أريد أن أموت بالخوف على فراشي.
كما أحب السباحة، فأنا عاشق للبحر وأجد فيه متعتي الفكرية وراحتي الجسدية.
ما هو الفريق الرياضي الذي تشجعه على المستوى الوطني والدولي؟
كنت من أنصار فريق بلكور لكرة القدم ، و الآن وبكل صراحة لا أتابع سوى الفريق الوطني لكرة القدم.
ما هو النوع الموسيقي الذي يستهويكم؟
أنا عاشق للموسيقى الجميلة الهادئة غير الصاخبة بكل أنواعها ..أحب الموسيقى السنفونية و أداوم على حضور حفلات الأوركسترا  الوطنية ..و قد كنت وراء تشجيع شقيقي عبد القادر مدير الأوركسترا السنفونية لدراسة الموسيقى.
أحب العود و الناي و القصبة سواء كانت بنغمة صحراوية أو من الغرب الجزائري أو بنغمة شاوية أصيلة ،  و كذلك الأمر بالنسبة للغناء ، إذ أستمتع حتى بصوت آيت منقلات رغم أنني لا أعرف إلا بعض الكلمات القبائلية فما بالك بعيطة عيسى الجرموني رحمه الله  أو الآي ياي الصحراوية خاصة بصوت الراحل خليفي أحمد.
ماذا تمثل لكم هذه الكلمات:
الجزائر
هي الروح التي تسكنني .
الأغواط
حبي الأبدي
المرأة
عندما تغيب الأنوثة تغيب الأمومة و الزوجة و يغيب الجمال والحنان، المرأة هي هذا الكائن الذي يجعلنا نتشبث بالحياة والحب.
الصحافة
الصحافة هي الأوكسجين الذي أتنفس منه باستمرار.
ما هو الكتاب الذي تتصفحونه حاليا؟
2084 حكاية العربي الأخير .. وهي آخر رواية للصديق واسيني الأعرج.
هل تستعملون مواقع التواصل الاجتماعي؟
أتواصل باستمرار مع الأصدقاء و مع جمهور القراء و أنشر بعض مقالاتي عبر صفحتي الخاصة.. التواصل الاجتماعي أصبح ضرورة لأي كاتب أو سياسي كي لا يكون خارج الزمن.
ما هو طبق الأكل المفضل لديكم؟
الشخشوخة والكسكسي رغم متاعب ذلك على المعدة .
من هو قدوتكم في الحياة؟
هو الشهيد العربي بن مهيدي بشخصيته الآسرة وفكره الثاقب وكلماته المدفعية.
كيف يقضي الأستاذ بوعزارة أوقات فراغه؟
لا أشعر بالفراغ فأوقاتي مقسمة ما بين الكتابة والمطالعة والرياضة و زيارة الأبناء والتواصل مع الأصدقاء والنشاط الحزبي.
ما هو أصعب موقف صادفكم في الحياة؟
كان ذلك في أعقاب الإعلان عن نتائج الدور الأول من الانتخابات التشريعية الملغاة لـ 26 ديسمبر 1991.
فرغم أنني كنت من بين القلائل ممن اجتازوا الدور الأول بالترجيح ضد منافسي من الجبهة الإسلامية المحلة عقب الفوز الكاسح الذي حققه مرشحوها على حساب مناضلي حزب جبهة التحرير الوطني في الدور الأول ، فقد وجدتني تقريبا أبقى وحيدا لمواصلة الحملة في الدور الثاني الذي كان مقررا إجراؤه في نهاية النصف الأول من شهر جانفي عام 1992 .
وكان قراري بعد أن قرر معظم الأفلانيين معي التوقف عن مواصلة الحملة التحدي و مواصلة الدور الثاني حتى لو بقيت وحيدا..
كان الموقف صعبا للغاية في جو كان يسوده التوتر و كانت تلك الأيام صعبة وعصيبة....
وأود أن أذكر هنا للتاريخ أن بعض الصحف كانت قد تحدثت آنذاك عن احتمال حدوث تحالف بين حزب جبهة التحرير الوطني و جماعة الراحل محفوظ نحناح في الدور الثاني من تلك الانتخابات.
ونظرا لما كان يربطني من علاقات مع المرحوم نحناح أثناء عمله معي بالإذاعة في نهاية الستينيات و بداية السبعينيات فقد التقيت به و طرحت عليه إمكانية تجسيد هذا التحالف في ولاية الأغواط ، وقد وجدت لديه ترحيبا بالفكرة دون التعهد بتجسيدها ميدانيا كما فهمت.
ولكنني عندما اتصلت بالراحل الكبير سي عبد الحميد مهري الأمين العام للحزب وقتها والذي كان عارفا بخبايا الأمور و كانت تربطني به أوثق الصلات ، و أخبرته بنتيجة اتصالي بالمرحوم نحناح وجدته يصارحني بأن جماعة نحناح  ــ إن كان هناك دور ثان ــ فإنهم لن يُصَوِّتُوا لصالح مرشحي حزب جبهة التحرير الوطني بل لصالح جماعة الفيس !!
ويومها فهمت من إشارة سي عبد الحميد أن قرار إلغاء انتخابات 26 ديسمبر 1991 مسألة وقت فقط وهو ما تأكد لاحقا .
هل كريمتكم الصحفية فيروز زياني  العاملة في قناة الجزيرة الفضائية اختارت درب الصحافة بمفردها أو كان ذلك بتوجيه منكم؟
لم أجبر أيا من أبنائي بما فيهم فيروز الصحفية بقناة الجزيرة وسارة الصحفية بالقناة الدولية للإذاعة الجزائرية على أي اختيار.
زوجتي وأبنائي هم أول من يقرأ كتاباتي و مقالاتي، فما بالكم باختيارات أبنائي سواء في العمل أو حتى في الدراسة ، صحيح أنني أوجههم وأقدم لهم النصح فيما أعرف من الأمور ولكنني لا أفرض عليهم رأيا بذاته .
فيروز كان توجهها علميا في الدراسة، ولكن عندما كانت تلميذة في المدرسة و قبل استخدامي للكمبيوتر كنت ألجأ إليها في كتابة برنامج سياسي أسبوعي كنت أكتبه وأقدمه على أمواج القناة الأولى للإذاعة .
وعقب كتابة كل حلقة كنتُ أطلب منها أن تقرأ علي النص بصوت مرتفع، حيث أصحّح لها مخارج الحروف  وكيفية وطريقة الإلقاء الصوتي.
وكانت تسألني أحيانا عن بعض الأمور التي كانت لا تعرفها وحتى المصطلحات وبعض الشخصيات التي أتناولها في البرنامج وربما كان ذلك من العناصر التي حبّبت لها المهنة.
فقد فوجئت بها تتوجه للإذاعة في بداية التسعينيات أثناء دراستها الجامعية دون علمي وتطلب من عبد القادر العلمي الذي كان مديرا في الإذاعة آنذاك و كانت تربطني به علاقة زمالة من قبل، أن يقبلها لتعمل في الإذاعة و هي طالبة جامعية حيث تم قبولها بعد إجراء تجربة صوتية.
ونفس الشيء حدث مع التلفزيون فهي لم تستشرني في الأمر لا مع التلفزيون الجزائري و ا مع قناة الجزيرة، فقد كان الأمر من اختيارها هي وزوجها مبروك.
أما بالنسبة لسارة فقد استشارتني في الأمر وطلبت مني مساعدتها وقد قمت بذلك بعد أن أجروا عليها تجربة صوتية وكتابية، وهي تخطو خطوات ثابتة اليوم لتفرض نفسها في عالم الإعلام المسموع والمرئي معا.
ما تقييمكم لمسيرتها الإعلامية؟
أتابع فيروز كأب وكصحفي وأشعر بافتخار كبير لما تحققه من نجاحات في مهنتها كواحدة من أبرز صحفيات قناة الجزيرة ، كما أتابع ردود أفعال متابعي صفحتها عبر الفيسبوك والثناء الذي يوجهه لها متابعوها وهو عبارة عن سبر للآراء يمكن الاستدلال به.
وبالمناخطوات سبة أنا أتعامل مع أبنائي كأب وكصديق ..
أصدرتم لحد الآن أحد عشر كتابا ما هو تقييمكم لهذه التجربة، و كيف جاءتكم فكرة التأليف أصلا ؟
الكتابة بحد ذاتها متعة..و التأليف متعة هذه المتعة ، الكتابة سكنتني منذ مرحلة شبابي المبكر في ستينيات القرن الماضي..إذ نشرت أول و أخر قصة على أمواج برامج الأطفال في الإذاعة عام 1965 و عمري 15 عاما و نصف العام، كما اقتبست رواية لأحد الكتاب الغربيين بثت في القناة الأولى للإذاعة عام 1969 على ما أذكر و عمري وقتها عشرون عاما، ثم واصلت النشر في مختلف الصحف الوطنية على قلتها عبر الخواطر و حتى الشعر.
وفي 1976 باشرت كتابة برنامج سياسي للإذاعة استمر عشرة أعوام كاملة كان أهم برنامج سياسي تحليلي..و منذ السبعينيات و أنا أكتب المقالات بشكل مستمر في أكثر من صحيفة بما في ذلك بعض الصحف العربية في المشرق و لندن، وكانت فكرة التأليف تراودني منذ زمن .
في 2004 كنت أجري حوارا في قناة الجزيرة ضمن برنامج الاتجاه المعاكس لفيصل القاسم.و كان يحاورني في الاتجاه الآخر رئيس تحرير إحدى الصحف المغربية ونائب في البرلمان المغربي.
قبل بدء البرنامج سألني مقدم البرنامج هل لديكم كتاب مطبوع يا أستاذ..أجبت بالنفي ..
ولما سأل محاوري المغربي وجدته كمن يجيبني أنا، إذ قال في نوع من الزهو و الخيلاء و هو ينظر لي: أنا لدي كتاب و هناك مشروع كتاب آخر ..
كتمت الأمر في نفسي ..و عندما انتهت حلقة البرنامج التي كانت تبث مباشرة و ساخنة لأنها تناولت موضوع الصحراء الغربية هتفت للزوجة و الأبناء و طلبتُ منهم أن يشرعوا فورا في جمع ما لدي من مقالات و محاضرات و مواضيع لكي أنشرها في كتاب.
قرّرت أن أتحدى نفسي أولا ، فقد قدم لي ذلك الأخ المغربي خدمة لا أنساها لها ..فبفضل استفزازه الجميل لدي الآن 11 كتابا.
أدعو الله أن يمكنني من البقاء محافظا على وصية أستاذي محمد الصالح الصديق  في الكتابة حتى أموت..كما سيبقى استفزاز الأخ المغربي ماثلا أمام عيني للأبد لكي أواصل الكتابة ، فكم هي جميلة تلك الاستفزازات من قبيل استفزازات ذلك المحاور المغربي.






archive


رسالة إلى والي بسكرة

الكاتب :
نذير بولقرون
احتضنت ولاية بسكرة اجتماع الثلاثية، في سابقة هي الأولى من نوعها، وكانت للوزير الأول زيارة عمل وتفقد، أشرف خلالها على تفقد وتدشين بعض المشاريع، ولم يفوت، بهذه المناسبة، التعبير عن سعادته لوجوده بهذه المدينة " عروس الزيبان والملتقى الحقيقي للتنوع الثقافي الوطني ولجزائريتنا".
إن هذه المناسبة الهامة، سيادة الوالي المحترم، لا ينبغي أن تمر مرور الكرام ولا أن تكون حدثا عابرا، لا أهمية له في حياة الولاية أو أن ما تتركه من أثر لا يتجاوز تلك الصورة التذكارية التي تؤرخ لهذا الحدث الهام وما تميز به من حسن الاستقبال وكرم الضيافة وما جاد به أهل بسكرة الأفاضل وسلطاتها المحلية من موائد عامرة بالشخشوخة البسكرية اللذيذة ودقلة نور الشهية.
ولعل ما شجعني أيضا على مخاطبتكم هو ما اطلعت عليه في رسالة موجهة إلى الوزير الأول، حملت عدة مطالب هامة، وهي بالإضافة إلى مشروعيتها، تعبر عن وعي أصحابها وحرصهم على ترقية ولايتهم، ولعله لا اختلاف على أن بسكرة  التي تتوفر على جامعة رائدة، هي بحاجة إلى كلية للطب وإلى مدرسة عليا لتكوين الأساتذة، كما أن كثافتها السكانية تتطلب إنجاز مستشفي ثاني من نوع 240 سرير.
ومن المطالب أيضا تحويل المركب الإسلامي بسيدي عقبة إلى كلية للعلوم الاسلامية، بالإضافة إلى إنجاز مركب جهوي للحوم الحمراء بأولاد جلال التي تتوفر على أشهر سلالة غنم بالجزائر وإعلان التمور منتوجا استراتيجيا، دون نسيان مشكلة السكن، حيث يراهن المواطنون على برنامج إضافي للولاية.
هذه المطالب، على أهميتها، وغيرها كثير، تترجم التوجيهات الجديدة  للسلطات العمومية، المتمثلة في اعتماد مقاربة في التنمية تعتمد على تثمين الإمكانيات المحلية الموجودة، من خلال  تحسين آليات الدعم الفلاحي ودعم وتيرة الاستثمار المنتج. ألا ينسحب كل ذلك على ولاية بسكرة، التي هي مدعوة اليوم، تحت سلطتكم المباشرة، لإثبات أحقيتها والبرهنة على جدارتها في احتلال المكانة اللائقة بها والمتجاوبة مع طموحات ساكنتها. 
إن ولاية بسكرة، يا سيادة الوالي، رغم ما حققته من تنمية مشهودة، ليست بالصورة التي تستحقها، خاصة من حيث الإمكانات التي تتوفر عليها والتي كان من الممكن أن تجعل منها ولاية نموذجية، لو وجدت العقول المدبرة، التي تملك القدرة على التفكير والإبداع واستثمار الطاقات المتاحة، بشرية ومادية.
تلاحظون، يا سيادة الوالي، أن بسكرة هي اليوم ولاية فلاحية رائدة، حيث أن إنتاجها من الخضر يغطي نسبة معتبرة من الطلب الوطني، وهذا ما أقر به الوزير الأول، بقوله:" إن بسكرة تعتبر مثالا رائعا لقدرتنا على رفع التحدي: زراعة متطورة بشكل أمثل وصناعة ناشئة، حيث لا يمكن أن تصبح بلادنا بلدا مصنعا إن لم يكن بلدا زراعيا في المقام الأول".
إن الملاحظ أن هذا الإنتاج الوفير من الخضراوات هو منتوج جهة محدودة، تكاد تكون محصورة في بلدية لغروس، وما بالنا لو استثمرت بقية الجهات من الولاية لتحقيق ما تصبو إليه بلادنا من الأمن الغذائي، ليس فقط في الخضر، بل أيضا في الفواكه واللحوم.
ولاية بسكرة معروفة بما تتوفر عليه من ثروة النخيل، حيث تنتج أكثر من 450 ألف طن من التمور، لكنها بالمقابل لا تصدر إلا ما يقارب 1 .......من ذلك الانتاج، بسبب عدة مشكلات، منها نقص المياه، النقل ووسائل الحفظ والتخزين، التي لا تتناسب مع المقاييس الدولية وكذا افتقار الولاية إلى وحدات مختصة في استغلال مستخلصات ومشتقات التمور والنخيل. أليس من مسؤوليات الدولة إيجاد الحلول لهذه المشكلات، بما يضمن تثمين هذه الثروة الدائمة، التي تشكل موردا اقتصاديا حيويا، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تتعرض لها بلادنا.
إن بسكرة، ليست فقط ولاية التمور، إنها أيضا ولاية سياحية بامتياز، لما تتوفر عليه من إمكانات هائلة، طبيعية وتاريخية وثقافية وتراثية، جديرة بأن تحظى بالاهتمام. إن هناك الكثير من الكنوز السياحية والدفائن التاريخية التي تزخر بها بسكرة، هناك منطقة مشونش، بمناظرها الخلابة و" غوفي" التي تأسر الألباب بشرفاتها وواديها وجبالها الشامخة، إلى درجة أن السلطات الاستعمارية شيدت فندقا في قمة الجبل، لأهمية السياحة في هذه المنطقة، كما لا تخفى مناظر القنطرة الجميلة، بمنعرجاتها العجيبة وواحاتها الساحرة.
   إن هناك عدة مواقع سياحية موثقة ومعروفة، فلماذا السياحة الثقافية والدينية لا تستثمر في هذه الولاية، وفي هذا المجال أتذكر أن القيم على مسجد سيدي عقبة حدثني عن 350 صحابي استشهدوا خلال فتوحات عقبة بن نافع، ويمكن أن يكون هذا الموقع مزارا لمئات الأشخاص من المملكة السعودية وما جاورها، هذا الحج السياحي يمكن أن يكون مسارا لرحلة سياحية ممتعة في واحات النخيل على امتداد سيدي عقبة وطولقة ومشونش، وما تتميز به المنطقة من تراث وعادات وواحات النخيل وفضاءات  للسياحة العلاجية كالحمامات المعدنية والمياه الكبريتية والرمال الساخنة.
لقد كانت بسكرة في سنوات سابقة قبلة السياح، وكان عيد التمور مناسبة مواتية لعرض الأجود منها وتقديم  ما تتوفر عليه المدينة وضواحيها من فلكلور وصناعات تقليدية. كانت بسكرة تعيش أياما جميلة في أجواء البهجة وكان السياح يأتون من كل الجهات في العالم، فأين  هم اليوم وأين هو ذلك العيد، أين هو سباق الخيل الذي كانت بسكرة تزدهي به كل عام وأين هي تلك الفنادق التي كانت تعمر بها المدينة ؟ 
  وكما تعرفون، سيادة الوالي، فإن بسكرة هي كذلك أرض التاريخ والعلم والجهاد والأمجاد، كل ذلك يمنحها خصوصية مميزة، هناك مواقع تاريخية كثيرة، من تهودة وبئر الكاهنة، إلى ضريح ومسجد عقبة بن نافع القديم، إلى سيدي خالد التي تحتوي على آثار قديمة وبها مقام ومسجد خالد بن سنان، إلى مسجد سيدي سعادة الريحاني بليشانة، هناك ثورة الزعاطشة وآثارها المدفونة تحت الأرض وهناك ثورة العامري،  كل هذه المعالم وغيرها كثير بمختلف جهات الولاية، يمكن أن تكون قبلة للسياحة الثقافية.
إنكم، يا سيادة الوالي، تباشرون مهمتكم الجديدة بهذه الولاية، التي تنتظر منكم تحريك السواكن ودفع عجلة التنمية إلى الأمام، لعلكم بذلك تتركون أثرا طيبا، من خلال اعتراف ساكنتها بما تحققونه من إنجازات وما تساهمون به في إطار مجهود الدولة، لإعطاء صورة جديدة لهذه الولاية، ترقى إلى طموح أهل بسكرة الكرام
 لقد أنجبت بسكرة عبر العصور أدباء وشعراء وعلماء أجلاء، وأجدني عاجزا عن ذكرهم في هذا المقام، كما لا يليق أن أذكر البعض منهم دون البعض الآخر، كما أن هذه المدينة استقطبت اهتمام كل الزوار الذين حلوا بها وعاشوا تحت سمائها، منهم الشعراء، الفنانون، الأدباء، والمؤرخــون، حيث وجد هؤلاء في بسكرة أحلامهم، إلهامهم وذكرياتهم، فكتب عنها المؤرخ الكبير بن خلدون والأديب الفرنسي أندريه جيد وغيرهم. كل ذلك يجعل من بسكرة موطنا للإبداع وملتقى لأهل الثقافة والفن في بلادنا، أليست هي موطن الشعر والأدب والصحافة والمسرح، فما عساكم فاعلون، سيادة الوالي، لتكون بسكرة إحدى منارات الثقافة في بلادنا.
إن ولاية بسكرة هي بوابة الصحراء أو همزة الوصل بين الشمال والجنوب، هي الأرض الخصبة التي حباها الله بشجرة النخيل المباركة وبجواهر ثمينة من الطبيعة الخلابة، لكنها لا تتوفر على قاعدة صناعية قوية، رغم المؤشرات الواعدة، التي توحي  بانتعاش هذا القطاع.   
 إن هذه الإطلالة السريعة على ولاية بسكرة ليست استطلاعا ولا هي جولة في أرجاء الولاية، لذلك أعتذر مسبقا  عما قد يبدو تقصيرا مني  في إبراز أهمية الجهات والمدن والقرى ومعالم الولاية وأعلامها.
 إنكم، يا سيادة الوالي، تباشرون مهمتكم الجديدة بهذه الولاية، التي تنتظر منكم تحريك السواكن ودفع عجلة التنمية إلى الأمام، لعلكم بذلك تتركون أثرا طيبا، من خلال اعتراف ساكنتها بما تحققونه من إنجازات وما تساهمون به في إطار مجهود الدولة، لإعطاء صورة جديدة لهذه الولاية، ترقى إلى طموح أهل بسكرة الكرام.. والله المستعان.
             أول الكلام
                 " أكرموا عمتكم النخلة.."
              b.mnadir@yahoo.fr
عدد القراءات : 1 قراءات اليوم :


رسالة إلى والي بسكرة

الكاتب :
نذير بولقرون
احتضنت ولاية بسكرة اجتماع الثلاثية، في سابقة هي الأولى من نوعها، وكانت للوزير الأول زيارة عمل وتفقد، أشرف خلالها على تفقد وتدشين بعض المشاريع، ولم يفوت، بهذه المناسبة، التعبير عن سعادته لوجوده بهذه المدينة " عروس الزيبان والملتقى الحقيقي للتنوع الثقافي الوطني ولجزائريتنا".
إن هذه المناسبة الهامة، سيادة الوالي المحترم، لا ينبغي أن تمر مرور الكرام ولا أن تكون حدثا عابرا، لا أهمية له في حياة الولاية أو أن ما تتركه من أثر لا يتجاوز تلك الصورة التذكارية التي تؤرخ لهذا الحدث الهام وما تميز به من حسن الاستقبال وكرم الضيافة وما جاد به أهل بسكرة الأفاضل وسلطاتها المحلية من موائد عامرة بالشخشوخة البسكرية اللذيذة ودقلة نور الشهية.
ولعل ما شجعني أيضا على مخاطبتكم هو ما اطلعت عليه في رسالة موجهة إلى الوزير الأول، حملت عدة مطالب هامة، وهي بالإضافة إلى مشروعيتها، تعبر عن وعي أصحابها وحرصهم على ترقية ولايتهم، ولعله لا اختلاف على أن بسكرة  التي تتوفر على جامعة رائدة، هي بحاجة إلى كلية للطب وإلى مدرسة عليا لتكوين الأساتذة، كما أن كثافتها السكانية تتطلب إنجاز مستشفي ثاني من نوع 240 سرير.
ومن المطالب أيضا تحويل المركب الإسلامي بسيدي عقبة إلى كلية للعلوم الاسلامية، بالإضافة إلى إنجاز مركب جهوي للحوم الحمراء بأولاد جلال التي تتوفر على أشهر سلالة غنم بالجزائر وإعلان التمور منتوجا استراتيجيا، دون نسيان مشكلة السكن، حيث يراهن المواطنون على برنامج إضافي للولاية.
هذه المطالب، على أهميتها، وغيرها كثير، تترجم التوجيهات الجديدة  للسلطات العمومية، المتمثلة في اعتماد مقاربة في التنمية تعتمد على تثمين الإمكانيات المحلية الموجودة، من خلال  تحسين آليات الدعم الفلاحي ودعم وتيرة الاستثمار المنتج. ألا ينسحب كل ذلك على ولاية بسكرة، التي هي مدعوة اليوم، تحت سلطتكم المباشرة، لإثبات أحقيتها والبرهنة على جدارتها في احتلال المكانة اللائقة بها والمتجاوبة مع طموحات ساكنتها. 
إن ولاية بسكرة، يا سيادة الوالي، رغم ما حققته من تنمية مشهودة، ليست بالصورة التي تستحقها، خاصة من حيث الإمكانات التي تتوفر عليها والتي كان من الممكن أن تجعل منها ولاية نموذجية، لو وجدت العقول المدبرة، التي تملك القدرة على التفكير والإبداع واستثمار الطاقات المتاحة، بشرية ومادية.
تلاحظون، يا سيادة الوالي، أن بسكرة هي اليوم ولاية فلاحية رائدة، حيث أن إنتاجها من الخضر يغطي نسبة معتبرة من الطلب الوطني، وهذا ما أقر به الوزير الأول، بقوله:" إن بسكرة تعتبر مثالا رائعا لقدرتنا على رفع التحدي: زراعة متطورة بشكل أمثل وصناعة ناشئة، حيث لا يمكن أن تصبح بلادنا بلدا مصنعا إن لم يكن بلدا زراعيا في المقام الأول".
إن الملاحظ أن هذا الإنتاج الوفير من الخضراوات هو منتوج جهة محدودة، تكاد تكون محصورة في بلدية لغروس، وما بالنا لو استثمرت بقية الجهات من الولاية لتحقيق ما تصبو إليه بلادنا من الأمن الغذائي، ليس فقط في الخضر، بل أيضا في الفواكه واللحوم.
ولاية بسكرة معروفة بما تتوفر عليه من ثروة النخيل، حيث تنتج أكثر من 450 ألف طن من التمور، لكنها بالمقابل لا تصدر إلا ما يقارب 1 .......من ذلك الانتاج، بسبب عدة مشكلات، منها نقص المياه، النقل ووسائل الحفظ والتخزين، التي لا تتناسب مع المقاييس الدولية وكذا افتقار الولاية إلى وحدات مختصة في استغلال مستخلصات ومشتقات التمور والنخيل. أليس من مسؤوليات الدولة إيجاد الحلول لهذه المشكلات، بما يضمن تثمين هذه الثروة الدائمة، التي تشكل موردا اقتصاديا حيويا، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تتعرض لها بلادنا.
إن بسكرة، ليست فقط ولاية التمور، إنها أيضا ولاية سياحية بامتياز، لما تتوفر عليه من إمكانات هائلة، طبيعية وتاريخية وثقافية وتراثية، جديرة بأن تحظى بالاهتمام. إن هناك الكثير من الكنوز السياحية والدفائن التاريخية التي تزخر بها بسكرة، هناك منطقة مشونش، بمناظرها الخلابة و" غوفي" التي تأسر الألباب بشرفاتها وواديها وجبالها الشامخة، إلى درجة أن السلطات الاستعمارية شيدت فندقا في قمة الجبل، لأهمية السياحة في هذه المنطقة، كما لا تخفى مناظر القنطرة الجميلة، بمنعرجاتها العجيبة وواحاتها الساحرة.
   إن هناك عدة مواقع سياحية موثقة ومعروفة، فلماذا السياحة الثقافية والدينية لا تستثمر في هذه الولاية، وفي هذا المجال أتذكر أن القيم على مسجد سيدي عقبة حدثني عن 350 صحابي استشهدوا خلال فتوحات عقبة بن نافع، ويمكن أن يكون هذا الموقع مزارا لمئات الأشخاص من المملكة السعودية وما جاورها، هذا الحج السياحي يمكن أن يكون مسارا لرحلة سياحية ممتعة في واحات النخيل على امتداد سيدي عقبة وطولقة ومشونش، وما تتميز به المنطقة من تراث وعادات وواحات النخيل وفضاءات  للسياحة العلاجية كالحمامات المعدنية والمياه الكبريتية والرمال الساخنة.
لقد كانت بسكرة في سنوات سابقة قبلة السياح، وكان عيد التمور مناسبة مواتية لعرض الأجود منها وتقديم  ما تتوفر عليه المدينة وضواحيها من فلكلور وصناعات تقليدية. كانت بسكرة تعيش أياما جميلة في أجواء البهجة وكان السياح يأتون من كل الجهات في العالم، فأين  هم اليوم وأين هو ذلك العيد، أين هو سباق الخيل الذي كانت بسكرة تزدهي به كل عام وأين هي تلك الفنادق التي كانت تعمر بها المدينة ؟ 
  وكما تعرفون، سيادة الوالي، فإن بسكرة هي كذلك أرض التاريخ والعلم والجهاد والأمجاد، كل ذلك يمنحها خصوصية مميزة، هناك مواقع تاريخية كثيرة، من تهودة وبئر الكاهنة، إلى ضريح ومسجد عقبة بن نافع القديم، إلى سيدي خالد التي تحتوي على آثار قديمة وبها مقام ومسجد خالد بن سنان، إلى مسجد سيدي سعادة الريحاني بليشانة، هناك ثورة الزعاطشة وآثارها المدفونة تحت الأرض وهناك ثورة العامري،  كل هذه المعالم وغيرها كثير بمختلف جهات الولاية، يمكن أن تكون قبلة للسياحة الثقافية.
إنكم، يا سيادة الوالي، تباشرون مهمتكم الجديدة بهذه الولاية، التي تنتظر منكم تحريك السواكن ودفع عجلة التنمية إلى الأمام، لعلكم بذلك تتركون أثرا طيبا، من خلال اعتراف ساكنتها بما تحققونه من إنجازات وما تساهمون به في إطار مجهود الدولة، لإعطاء صورة جديدة لهذه الولاية، ترقى إلى طموح أهل بسكرة الكرام
 لقد أنجبت بسكرة عبر العصور أدباء وشعراء وعلماء أجلاء، وأجدني عاجزا عن ذكرهم في هذا المقام، كما لا يليق أن أذكر البعض منهم دون البعض الآخر، كما أن هذه المدينة استقطبت اهتمام كل الزوار الذين حلوا بها وعاشوا تحت سمائها، منهم الشعراء، الفنانون، الأدباء، والمؤرخــون، حيث وجد هؤلاء في بسكرة أحلامهم، إلهامهم وذكرياتهم، فكتب عنها المؤرخ الكبير بن خلدون والأديب الفرنسي أندريه جيد وغيرهم. كل ذلك يجعل من بسكرة موطنا للإبداع وملتقى لأهل الثقافة والفن في بلادنا، أليست هي موطن الشعر والأدب والصحافة والمسرح، فما عساكم فاعلون، سيادة الوالي، لتكون بسكرة إحدى منارات الثقافة في بلادنا.
إن ولاية بسكرة هي بوابة الصحراء أو همزة الوصل بين الشمال والجنوب، هي الأرض الخصبة التي حباها الله بشجرة النخيل المباركة وبجواهر ثمينة من الطبيعة الخلابة، لكنها لا تتوفر على قاعدة صناعية قوية، رغم المؤشرات الواعدة، التي توحي  بانتعاش هذا القطاع.   
 إن هذه الإطلالة السريعة على ولاية بسكرة ليست استطلاعا ولا هي جولة في أرجاء الولاية، لذلك أعتذر مسبقا  عما قد يبدو تقصيرا مني  في إبراز أهمية الجهات والمدن والقرى ومعالم الولاية وأعلامها.
 إنكم، يا سيادة الوالي، تباشرون مهمتكم الجديدة بهذه الولاية، التي تنتظر منكم تحريك السواكن ودفع عجلة التنمية إلى الأمام، لعلكم بذلك تتركون أثرا طيبا، من خلال اعتراف ساكنتها بما تحققونه من إنجازات وما تساهمون به في إطار مجهود الدولة، لإعطاء صورة جديدة لهذه الولاية، ترقى إلى طموح أهل بسكرة الكرام.. والله المستعان.
             أول الكلام
                 " أكرموا عمتكم النخلة.."
              b.mnadir@yahoo.fr
عدد القراءات : 1 قراءات اليوم :
رحوم البيض الثوري ·

كلام جميل سي بولقرون واضيف بلهفة الانتباه والاهتمام بشأن التعليم العالي في الجهة الغربية للولاية وذلك بضرورة انجاز مركز اوملحق جامعي بولاية اولادجلال المنتدبة نظرا للمعاناة التي يتلقاها الطلبة واولياتءهم من جراء التنقل الاسبوعي على مسافة 100 كلم ذهابا وايابا والمشقة التي يجرها هذا الوضع ناهيك عن المتاعب المالية والنفسية للاولياء وهم محقون في ذلك و ولكثرة عدد الطلبة الذين يلجون الجامعات من بلديات الولاية الستة فانه بات مطلبا ملحا اكثر من غيره مع ماينجر عنه من فوائد تتبعه على سكان الجهة نهيب بكم يامسؤولي الولاية وبلديات الولاية المنتدبة العمل على تحقيق ذلك في اقرب اجل ولكم منا تقديرنا واحترامنا



http://www.muslima.com/ar/general/success?pageno=1

عرض 1 - 6 لحوالي 743

Thank you Muslima!

وجدت شريك حياتي في ظرف 5 ايام و نحن سوف نعلن زواجنا بعد شهر. سنقوموا باعلان خطوبة رسمية و اتمنى لجميع المشتركات و المشتركين نجاح و توفيق في حياتهم الشخصية و انا اشجع كل فتاة مسلمة على الدخول الى الموقع لأنه فعلا صادق.
Khadija

Thank you Muslima!

BARAKA ALLAH FIKOUM THANK YOU MUSLIMA;COM I FOUND HAMDU LILAH MY WIFE SINCE 8 MONTH AND WE ARE MARRIED NOW HAMDU LILAH I SAY HAMDU LILAH FOR ALLAH AND THANKS FOR YOU SALAM ALAYKUM
Hakim

Perfect man for me

thank u muslima for helping me to find my other half and the perfect man for me and my life i wish the hard luck to everyone in muslima thank you again
Nina

Thank you Muslima!

انا اتمنى لكم جميعا التوفيق فلله الحمد وبفضل الله عز وجل وجدت شريك حياتي علي هذا الموقع وانا بشكر الموقع جدا
ايمان

Thank you Muslima!

انا بشكركم كتير علي الموقع ده انا فعلا لقيت اجمل وارق قلب في الدنيا وقدام العالم كله بقول انا والله العظيم بحبك يامحمد
هناء

Thank you Muslima!

انا بشكركم كتير علي الموقع لاني بجد لقيت اجمل واطيب وارق قلب في الدنيا واتمني من ربنا يكمل شفاه علي خير
هناء


http://www.muslima.com/ar/general/success?pageno=1



رض 1 - 6 لحوالي 743

Thank you Muslima!

وجدت شريك حياتي في ظرف 5 ايام و نحن سوف نعلن زواجنا بعد شهر. سنقوموا باعلان خطوبة رسمية و اتمنى لجميع المشتركات و المشتركين نجاح و توفيق في حياتهم الشخصية و انا اشجع كل فتاة مسلمة على الدخول الى الموقع لأنه فعلا صادق.
Khadija

Trusted by Muslims Worldwide

http://www.muslima.com/Arabic/

كيف يعمل الأمر

ابدأ اليوم على Muslima.com في ٣ خطوات بسيطة:
انشئ حساب شخصي
انشئ حساب شخصي يعبر عن شخصيتك واضف الصور وقم بوصف شريكك المثالي
تصفح الصور
اعثر على الأعضاء بناء على موقعهم الجغرافي وإهتماماتهم وأسلوب حياتهم
ابدأ في التواصل
عبر عن اهتمامك بالأعضاء الذين حازوا على إعجابك ودع الرحلة تبدأ


  • Cupid Media Pty Ltd
    PO Box 9304
    Gold Coast MC QLD 9726
    Australia
  • +61 7 5571 1181
  • Email us



اكتشف الحب الحقيقي اليوم! موقع موثوق فيه يستخدمه أكثر من ٥ مليون مسلم في جميع أنحاء العالم

  • خدمة ممتازة مصممة خصيصاً للمسلمين
  • القدرة على الوصول لإعدادت رسائل متقدمة
  • موقوع موثوق به تدعمه شركة كيوبيد ميديا

لمَ تختارين موقع Muslima.com؟

موقع Muslima.com هو موقع رائد في مجال الزيجات الإسلامية يربط بين الآلاف من النساء المسلمات في جميع أنحاء العالم ورجال مؤهلين مهتمين بالعلاقات الجادة والزواج. كمسلمة عازبة تبحث عن شريك لحياتها، يمكنك مقابلة الآلاف من الرجال المسلمين المحليين والدوليين والتفاعل معهم هنا. نحن أحد أكبر المواقع الموجودة وأكثرها حيازة على ثقة المستخدمين. ليس بوسع معظم المواقع الأخرى أن تقدم لك قاعدة بيانات تحتوي على ٥ ملايين عضو وعضوة مع وعد بتقديمك لرجال عزّاب مسلمين رائعين.

زيجات إسلامية دولية - موقع حائز على ثقة أكثر من ٥ ملايين مسلم ومسلمة

موقع Muslima.com هو جزء من شبكة كيوبيد ميديا ذات التاريخ الطويل، والتي تدير أكثر من ٣٠ موقع مواعدة متخصص. على عكس المواقع الأخرى للمواعدة عبر الإنترنت، موقعنا مخصص فقط للباحثين عن عزّاب أو عازبات مسلمين للزواج بطريقة ملتزمة بالمعايير الإسلامية للخطبة والزواج.

تحتوي قاعدة عضويتنا على أكثر من ٥ ملايين عازب وعازبة من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط وبلاد أخرى كثيرة. نحن ملتزمون بمساعدتك في العثور على الشريك الإسلامي المثالي أياً كان موقعه الجغرافي.

ابدأي قصة نجاحك على موقع Muslima.com للزيجات الإسلامية.

كموقع ممتاز للزيجات الإسلامية، نحن نقُم بالجمع بين العُزّاب والعازبات من جميع أنحاء العالم. منذ عام ٢٠٠٦ وقد قام الآلاف من الرجال والنساء السعداء بلقاء شركاء حياتهم على موقع Muslima.com، وبمشاركتنا قصصهم. القِ نظرة على قصص النجاح العديدة هنا.

دعينا نساعدك على إكمال نصف دينك والحصول على الأجر والثواب انضمي إلينا مجانا اليوم واعثري على شريكك المثالي!


الأعضاء الذين وجدوا الحب

  • ابدأ فصل جديد من حياتك واخلق قصة النجاح الخاصة بك. يسعدنا أن نتلقى قصصكم!
  • يعثر العزّاب والعازبات على الحب عن طريق Muslima.com بصورة يومية ويشاركونا قصصهم.



رزيقة .. امرأة شريفة تقتل بوحشية لأنها رفضت أن تساوم بشرفها

الكاتب :
عائلة رزيقة شريف(صورة: ح.م)
لا تزال الجريمة النكراء التي راحت ضحيتها الآنسة رزيقة شريف، ابنة التاسعة والثلاثين ربيعا بمدينة مقرة التابعة لولاية المسيلة، تثير دهشة وسخط كل الجزائريين الذين تضامنوا مع عائلة رزيقة وتأسفوا شديد الأسف لهذه الواقعة التي لا تقبلها لا أعراف ولا تعاليم أي معتقد في العالم، تساؤلات كثيرة عن هوية هذا المجرم وعن طبيعة الإجرام في حد ذاته، إن كان لصيقا بطبع الجزائري كما قد يعتقده البعض أما هي سلسلة تتواتر في كل مرة وحين بسبب تكريس سياسية اللاعقاب وعدم صرامة الدولة التي يرى البعض الأخر أنها فقدت هيبتها ولم تعد موجودة لإحلال العدل والمساواة بين الموطنين، وهذا ما قد يكرس سياسة الغاب في مجتمع بات يفتقد لأدنى القيم الأخلاقية.
شهادات مثيرة قدمها جيران وأبناء حي الفقيدة رزيقة، منهم من رأى الواقعة ومنهم من سمع بها، والجميع عبر عن أسفه وعن تخوفه خاصة في أن تنتشر الظاهرة وتمس بنات آخرين، فكيف لفتاة أن تقتل بهذه الطريقة البشعة ليس إلا لأنها رفضت الخضوع والاستسلام لتحرشات رجل كان يقود سيارته ويريد بأي ثمن أن ترضخ له امرأة تمشي في الطريق، المجرم دهسها وعاود الكرة ليتأكد من أنها فارقت الحياة، الضحية رزيقة شريف توفيت في تلك اللحظة متأثرة بجروها.
عائلة رزيقة التي دفنت يوم الأحد الفارط، لا تزال تحت وقع الصدمة وتتوعد بالانتقام من هذا المجرم، وفق ما ورد في موقع »كل شيء عن الجزائر« والعائلة تطالب بإحقاق العدالة ووالد الضحية لا يقبل إلا بالقصاص لأن بقاء المجرم في السجن لن يشفي غليل العائلة المكلومة في فقدان ابنتهاالجميع استغرب لما فعله هذا الشاب الذي كان يبدو طبيعيا وليس في طبعه الإجرام والكل يتساءل ويحاول البحث عن تفسير لما حدث.
وفي عملية لسبر الآراء شملت عدد من الإعلاميين عبر الكثيرون منهم عن سخطهم لما حدث وتطرقوا إلى موضوع اللاعقاب وكذا القصاص، الصحفي عبد الله ناظور، يرى أن التحرش جريمة والقتل جريمة أخرى، يعني جريمة مضاعفة.
أما سياسة العقاب غير كافية وقال، أعتقد أنه يجب تفعيل الحكم بالإعدام بحيث يطبق القصاص، فمن قتل بغير حق يقتل.
نور الدين صحفي بجريدة الشعب، أكد أنه إن كان الأمر كما جاء في حديثكم فإن السائق قتلها بتلك الطريقة الشنيعة ليس لأنها رفضت التحرش بها.. بل لأن السائق يعلم علم اليقين أنه في مأمن كونه في الجزائر..فلا مجال إذن للحديث عن السياسات العقابية ولا عن تطبيق حكم الإعدام في الجزائر.أمين ايجر صحفي بيومية ليبرتي، يقول، إن قتل رزيقة جريمة خسيسة ولا يحق لأحد أن يحرم شخصا من الحياة لأنها رفضت أن يتحرش بها، الكلمات تعجز عن وصف هذه الجريمة الشنعاء، ويبقى أن سياسة العقاب غير صارمة بالجزائر ويجب الذهاب نحو عقوبة أكثر صرامة، كما يجب تفعيل الحكم بالإعدام في مثل هذه الحالات لإعطاء الدرس خاصة وان نظامنا القضائي يعاني من التراخي فلو كانت رزيقة ابنة مسؤول كبير في الدولة لتغيرت الأمور.
بدوره، اعتبر رياض وطار صفي وكاتب، أن هذا السلوك ناجم عن شخص غير سوي ومريض نفسيا، وما يمكننا قوله هو أن القانون يتساهل نوعاً ما في الحكم على مثل هؤلاء الأشخاص حيث من المفروض أن يطبق عليه الحكم بالإعدام إلا أننا نلاحظ أن غالبا ما يكون الحكم مخفف وأشاطر دعاة الحكم بالإعدام ليكونوا عبرة للجميع ولا يتم تكرار مثل هذه الجرائم الشنيعة الغريبة عن مجتمعنا. من جهتها الصحفية كريمة سباعي، أكدت أنها انتفضت لما حدث وما يحدث في هذا الوطن، لأن هذا المجرم لا يخاف من العدالة، هي جريمة متعمدة، أنا ضد العفو الرئاسي لمثل هؤلاء المجرمين، لحالات الاختطاف التي تطال الأطفال والتي عادة ما تنتهي بالقتل، ونعم لتطبيق أقصى العقوبة لمن يفكرون في مثل هذه الجرائم.
آراء متجانسة، لم تختلف في مجملها عن آراء المواطنين أو السياسيين، باستثناء القلة القليلة التي بقيت متمسكة بمطلب إلغاء حكم الإعدام، في الوقت الذي يبقى تطبيق مثل هذا الحكم مطلبا رئيسا وأساسيا يتفق عليه جل الجزائريين، لأنه يعد أحسن وسيلة في رأي الكثيرين لردع المجرمين والحفاظ على أمن واستقرار المجتمع، لا يوجد ما يبرر الجريمة، الجريمة هي الجريمة والقانون هو القانون فمتى تكون صرامة الدولة لحماية المواطن البسيط من قانون الغاب ولا نكون أمام عمليات تسوية شخصية قد تؤدي إلى مزيد من الانحرافات.

ليست هناك تعليقات: