الاثنين، سبتمبر 12

قسنطينة من التهديم الى الغلق العمراني فالموت التاريخي



































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































































الاخبار العاجلة لثورة اموات الجزائر في مقابر الاحياء الجزائريين













هل تعلم ان المديعة حليمة قدمت دروس في الخيانة والنفاق الاجتماعي بناءا على تجربتها في اداعة قسنطينة
الغت القناة الاولي النشرة الجهوية على الساعة الخامسة لتلغي من بثها في الاداعات المحلية وتصبح ثبث على الساعة الرابعة مساءا علما ان النشرة الجهوية اصبحت خطرا على القناة الاولي بسبب بتها احداث الفوضي الاجتماعية في الولايات
-احرج المديع عبد الناصر الصحفية ازدهار ليعلن عناوين النشرة المسائية في حدود منتصف لبنهار مما اثار غضب الصحفية لكن اصرار المديع المراهق جعل الصحفية تعلن احتجاجها لكن جاءت فترة حليمة لنكتشف اننا في حدود السابعة والربع صباحا وهكدا اصبح الصباح مساءا والمساء صباحا ونخشي ان تستقيل صحفيات اداعة قسنطينة بسبب تصرفات المديع المراهق صاحب الصوت الاداعي العادي فهو لاصوت اداعي وانما نهيق اداعي
اصبحت قسنطينة عاصمة لمواقف السيارات بعدما كانت عاصمة الجسور المنهارة ماضيا

السبت، سبتمبر 10

الاخبار العاجلة لثورة حمير مصر وعصيان بغال اليمن السعيد وتمرد قبور بورقيبة في تونس الحمراء



-ينتظر ان يصبح تلفزيون قسنطينة تحت اسم تلفزيون اميرة بعد سيطرة ابنة مديرية الثقافة على جينريك حصص التلفزيون في قسنطينة وتحولها الى زعيمة تلفزيونية اقتداء بالزعيمة اليلبية عائشة القدافي ويدكر ان المنشطة اميرة فرضت على محطة قسنطينة تصويرها الشخصي على حساب مضمون الحصة ثقافية وفنية ومن غرائب الصدف ان حصة الوان بلادي من عنابة جعلت عائلة بناني تحتكر المالوف والشعبي والعيساوة اقتداء باميرة تلفزيون قسنطينةكما ان اميرة تجولت مجانا الاراضي الجزائرية ومن خزينة الدولة الجزائرية وبالتعاون مع المخرج الفاشل على عيساوي مدلل والي باردو الراحل بوضياف ويدكر ان اميرة تختار ضيوفها وتكره النقد الداتي وتعيش بين لقمة مديرية الثقافة بقسنطينة وصورة التلفزيون الاحتكارية لزعيمة الحزب الواحد اميرة بنت السلطة الفانية ومن المرتقب ان تاخد الاداعات المحلية اسماء زعمائها من منشطين وصحافين مستقبلا



-اعتدرت المديعة سلمي على اخطائها لكن لحد الساعة يجهل مكن خطائها ام ان تفضيلها الاغاني في فتراتها جعلها تفقد توازنها الاداعي



-فشلت اداعة قسنطينة في جمع حقيبة التلميد مثلما فشلت في حملة جمع الدم الاحمر لشباب الاهلال الجزائري علما ان حملة جمع حقيبة التلميد تزعمتها الصحفية سامية قاسمي وحسينة بوالودنين وائمة وزارة الاديان ووزع المراسلين بين طريق السطيف شارع الثوار والقصبة وطبعا لن ننسي ان ولاية قسنطينة اصبحت تختصر في عيمن اسمارة وعين اعبيد على خلاف حملة التبرع بالدم التي اختصرت في الحامة والخروب



-ينتظر ان تلغي امريكا اعترافها بمصر وتفرض عقوبات على الشعب المصري بعد انتصاره على سفارة اسرائيل وهميا






الخميس، سبتمبر 8

الاخبار العاجلة لساطة جزائرية تحضر لثورة رسمية لاسقاط بقايا الشعب الجزائري







اعتقد ان السلطة الجزائرية اتخدت من النمودج السوري نمودجا والمتتبع لقررات قانون العقوبات يعتقد ان الجزائر تعيش في جزيرة احادية رغم ان اسرة القدافي نقلت بدور ثورة الاحفاد الى الجزائر بطريقة الافلام السينمائية وبعيدا عن تحول وزير الاتصال الى وزير للعقوبات فاننا نقف متسائلين مند سنوات رفع ضد شخصي محامي قضية قذف في محكمة قسنطينة مطالبا مبلغ50مليون سنتيم كتعويض على كلمة شاعر اسرائيلي علما ان المحامي نتاج السلطة وابن جبهة التحرير واليوم بعد مطالعتي لقانون العقوبات اكتشفت ان وزير العقوبات يسير قطاع الاتصال بعقلية الحزب الواحد فبعد تاميم الاداعات المحلية هاهخو يعلن تاميم الصحافة الجزائرية والغريبان وزير الاتصال كان يعيش في احضان الحريات الامريكية في واشنطن عبر مكتب وكالة الانباء الجزائرية وفي انتظار تحرير امريكا للصحافين الجزائرين من ابن الديمقراطية مهل يطهر ان السلطة تحضر لثورة رسمية لاسقاط الشعب الجزائري وتعويضه بشعب القدافي وشر االمصائب مايبكي يا شعب الماسي
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
جسر سيدي راشد المنهار قسنطينة
http://www.al-fadjr.com/ar/point_organisation/191791.html

السبت، سبتمبر 3

صحيفة النهار الجزائرية تكتشف ان الجزيرة قناة امريكية كما كشفت قناة سوريا ان مديع الجزيرة يحرض على ثورة شباب سوريا 2011عجبا يا حمير صحافة السلطان





عجبا لفنانة جزائرية تنتقد الدراما الجزائرية وكلنا يعلم ان العاجز ثقافيا ينجب الفاشل انسانيا وبعيدا عن الدروس الرمضانية للرواد الفن الجزائري الرمضاني
فان الجزائرين عباقرة في جميع العلوم واغبياء في جميع الفنون وتكفي الفنانة بهية راشدي ماساة مشاركتها في فيلم قسنطيني عرض في رمضان حيث اعلنت انحطاطها الفني رغم فقدرتها اللغوية وهنا نسكت عن الكلام المباح مادام الشعب الجزائري اعلن اضرابه الثقافي عن الطعام الفكري قبل اعلان اضرابه عن الطعام الغدائي في شهر رمضان الجزائري وشكرا بقلم نورالدين بوكعباش
قسنطينة
http://www.al-fadjr.com/ar/culture/191034.html

ويسالونك عن ثورات الفراغ السياسي في العالم العربي قل امريكا تفضل الفراغ السياسي القاتل على الانظمة المستبدة

ان مايحدث في ليبيا عن ثورة المجانين بعد ثورة الاغبياء في اليمن ومابينهما من ثورةلعبة الاطفال في دولة مبارك وماتبعها من ثورة الشرطية على نظام بن على
والمتتبع لمسار الثورات العربية يكتشف ان ثوار ليبيا يرفعون ايديهم بالانتصار بمجرد ابراق كاميرا الجزيرة ومن تابع فطور ثوار ليبيا المجانين والتقط صور ثوار اليمن يكتشف جنون الشباب العربي الدي اصبح يقوم بثورات لللاخرين وشكرا نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري قسنطينة
http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/190732.html

الجمعة، سبتمبر 2

الاخبار العاجلة لمدينة ضائعة في حفنة اموال ومافيا ناهبة لبقايا شعب الرمبلي بقسنطينة

-بيعت خبزة واحدة بقسنطينة عشية امس بسعر 25و30دج في منطقة بوالصوف ولم يتحرك المسؤلين وبيعت شوارع وسط المدينة لمناضلين من الاندي يحرسون الشوارع بمافيهم مقر الامن الولائي بسعر 250دج شهريا لكل ادارة محلية ولم يتحرك اموت قسنطكينة وبيعت كرامة ابلقسنطيني في شوارع المدينة ولم يتحرك سكان قسنطينة ووسط فوضي الافكار لم يبقي من قسنطينة سوى دكر الاموات
-تجولت حصة لسلمي بوعكاز حول ايام العيد الى صراع عائلي بين مستمعين عشية امس
-ما ان يحضر المديع عبد الناصر كاسح لعور حتي يتحول مدير الثقافة الى منشط علما ان كاسح لعور يفقتقر لتقنيات التنشيط الاداعي فهو يتكلم ولاينشط

ماداا يحدث في وسط مدينة قسنطينة قل انهيارات جمالية وموت انساني
















زيادة على تجمع المياه القذرة بأرضيته
الاثنين, 29 أغسطس 2011
عدد القراءات: 46 سقف سوق بومزو مهدد بالإنهيار في أية لحظة

أدى التسرب المستمر لمياه الأمطار إلى داخل سوق "بومزو" الواقعة وسط مدينة قسنطينة، إلى إحداث تصدعات خطيرة طالت سقفه و باتت تُنذر باحتمال انهيار أجزاء منه في أية لحظة.سقف السوق الذي انتشر به نسيج العنكبوت بشكل مُلفت، يشهد و بشكل مستمر تسربات في المياه كلما تساقطت بضع قطرات من الأمطار و ذلك بسبب إتلاف الكتامات و قدمها الشديد أمام عدم تدخل مصالح البلدية لإصلاحها، و هو ما أدى إلى الزيادة من هشاشته و خلق عدة تشققات به جعلت مرتاديه يتخوفون من احتمال سقوط أجزاء منه بشكل مفاجئ بمجرد تسجيل سوء في الأحوال الجوية.

من جهة أخرى يصطدم الزائر للسوق الذي يعد الأقدم بالمدينة، بالروائح الكريهة المنبعثة من كل اتجاه، قبل أن يفاجأ أن مصدر هذه الروائح هي مياه الصرف الصحي المتجمعة في ممراته، التي مال لونها إلى السواد من شدة الأوساخ المتراكمة عليها، إلى درجة أن المتسوقين أصبحوا يمشون بحذر خوفا من تلطخ ثيابهم و من التعثر في المياه القذرة الناجمة عن فساد شبكة تصريفها، في حين لا يتردد البعض في سكب المياه القذرة و الأوساخ من الطابق العلوي، حيث تستقر أرضا جنبا إلى جنب مخلفات تجارة الخضر و الفواكه من بقايا و علب مرمية في كل اتجاه، و هو ما بات يهدد سلامة السلع المعرضة و يعرض صحة المستهلك لخطر حقيقي.و قد استغرب المواطنون عدم تدخل مصالح البلدية لإصلاح الكتامات و تنظيف المكان، بالرغم من تزامن هذه الفترة مع شهر رمضان و العيد الذي يكثر خلاله التوافد على السوق، مطالبين بضرورة أخذ معايير النظافة بعين الاعتبار، على الأقل من أجل الحفاظ على سلامة و صحة المستهلك الذي عادة ما يفضل هذه السوق عن غيرها.مندوب القطاع الحضري سيدي راشد اعترف بوجود مشكلة في الكتامات و في تصريف المياه القذرة بالسوق ،و هو ما جعلها تتراكم في المكان و تخلف روائح كريهة، لذلك تم، حسبه، تكليف مقاولة يقول أنها ستشرع في معالجة الأمر في الأيام المقبلة، و ذلك قبل أن يشير إلى أن المؤسسة المصغرة المختصة في جمع القمامات من المكان تقوم بعملها على أكمل وجه، بتنظيف السوق من مخلفات تجارة الخضر و الفواكه بشكل دوري، على حد تعبيره.

ياسمين بوالجدري



http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=21205:2011-08-29-21-12-03&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2





يسالونك عن المدينة الضائعة قسنطينة



اعتقد ان اغراقكم في صور مشروع طرامواي جعلنا نعتقد انكم عامل بسيط في شركة بيزا روطي وهنا نتسائل لمالدا غابت صور جسر سيدي راشد ام ان الوظيفة تساوي الغنيمة عموما كنا نتظر صور عن بيع الخبز ب30دينار للخبزة الواحدوة ليلة امس في بوالصوف وكن ننتظر فضائح كبري رغم ان شعار موقعكم يتناقض مع مضمونه الملازم لمتابعة مشروع طرامواي وهنا الكارثة ان قسنطينة ليست مشروع خط سكة حديدية وحبدا لو تعلمون ان انحراف سيارة في زواغي مع طراموي سوف يؤدي الى ضياع المشروع الوهمي وختماما حدثونا عن الحقائق المجهولة ولاتعلنوا اشهاركم لمشاريع تدفعون ثمن مشاركتكم في تهديم مدينة قسنطينة وان مصطلح بازوقا دليل على ان مدير الوقع لايفرق بين الحقيقة والتضليل الاعلامي بقلم نورالدين بوكعباش

من امام جسر سيدي راشد المنهار ناحية باب القنطرة
http://bazoga.over-blog.com/article-photos-tramway-de-constantine-travaux-pres-de-l-universite-83150816-comments.html#anchorComment

الخميس، سبتمبر 1

يسالونك عن اعياد الجزائرين













-المديعة فلة ونادية وحليمة تؤكدن فشلهن في يوم العيد اول ليتحول العيد الى فضائح صوتية وثلعثم لفظي واختلاط صلاة العيد بادعية العيد واعلان فلة انتهاء صلاة العيد من الجزائر على السابعة والنصف واعلان حليمة تهانيها لعمارة الاداعة بطوبقها خصوصا رابح بوسكين ورابخح تمالوسي فهل اداعة قسنطينة اصبحت بثلاثة مدراء احدهما لانتاج وثانيهما للتقنين وثالثهم للصحافين
-قدمت الصحفية عواطف عليوة اخبار افتراضية في حدود السابعة والنصف قبل عودة الث الى صلاة الرئيس في مسجد العاصمة وجاءت نشرة الواحدة لنكتشف ان هارون نومل حضر صلاة الجامعة الاسلامية لكن نشرة اداعة قسنطينة كشفت حضور نول لمسجدعبد الحميد بن باديس فهل كدب هارون نمول على القناة الاولي نرجو التحقيق في خبر نمول صبيحة العيد يا اصحاب القناة الاولي
-الغيت التهاني صباح العيد من اداعة قسنطينة لتبرز تهاني صفية وخديجة فهل اكرام الجزائر لعائلة القدافي اضحي نكتة المتصلات في تهاني العيد باداعة قسنطينة
-عاشت قسنطينة مدينة فارغة وسط جماعات الاحياء من جيل ساعد القط المجانين حيث وجدنا احياء فارغة وباعة متجولين يسبيعون لعب الاطفال لاوهام الشوارع فهل نام سكان قسنطينة على اغنية القدافي ام فرحة السيدة عائشة بمولودها صفية جعل الجزائرين يقفون حائرين بعد اضافة الجنسية الجزائرية لحفيدة القدافي
-اجتهدت فرنس 24في عرض اراء الشارع الجزاري
-قسنطينة في اليوم الثاني قوافل المقابر وبروز حماسة سلمي بوعكاز وضحكات الصحفية حسينة ومابينهما من بحث قسم الاخبار عن سبب زيارة سكان قسنطينة لاصحاب المقابر على تهاني العائلات
تلفزيون قسنطينة يغلق ساحة بن ناصر لتصبح ديكور للنفاق التلفزيونيمن الصباح الباكر من طرف معلق رياضي اصبح فنان المناسبات
تغير جينريك نشرة الثامنة احتفاءا بصفية بنت الجزائر
اليوم الثالث هجوم سكان قسنطينة على المطاعم وكاننا في مجاعات قسنطينة

في قسنطينة المواطن يدفع حق التاجر والجزار لكنه لايدفع حقوق مكالمة هاتفية من الطاكسي فون ودلك بحجة مبلغ 200دج او 500دج او 1000دج اليس هدا المواطن يحتاج الى ثورة شعبية ليعرف قيمة اصحاب الاكشاك الهاتفية علما انها اصبحت لعبة في قسنطينة خاصة وان سكان قسنطينة يحضون بسمعة سيئة وطنيا بسسب تصرقفاتهم الصبيانية الانتهازية وسوف نعود بمقال مستقل مسقبلا
وشكرا
بقلم نورالدين بوكعباش

الاثنين، أغسطس 29

http://www.al-fadjr.com/ar/culture/191034.html

الاخبار العاجلة لشعب ضائع في قطعة خبز ودولة حالمة بموت الشجعان

اخر خبر
29/08/2011 16:35
وزيرة الثقافة تكرم محمد الطاهر الفرقاني بمناسبة اغتياله لمدير المشتفي الراحل بن قادري وادخاله مقبرة قسنطينة ويعد الفرقاني سبب وفاة بن قادري

اخر خبر
29/08/2011 16:26
مقابر قسنطينة تتحول صبيحة ليلة القدر الى مهرجان شعبي للقاء الاحبة ونسيان قبور الموتيوسط فوضي المقابر

اخر خبر
29/08/2011 16:25
القسنطينون يفطرون على حمص دوبل زيت ويتحسرون على اكلة الرمبلي المشهورة في قسنطينة

اخر خبر
29/08/2011 16:24
الجزائريو ن يغزون محلات الالبسة ويحتلون المدن والنساء ينزعن غبارؤ الماكياج ويعلنون انتصارهم على رمضان2011

الأحد، أغسطس 28

الاخبار العاجلة للمدية الضائعة في حفنة حفر وقطعة خبز

تأجيل فتح سوق البوليقون إلى ما بعد العيد
السبت, 27 أغسطس 2011
عدد القراءات: 7 أجلت مديرية التجارة بقسنطينة الحسم في مصير المربعات التجارية لسوق البوليقون إلى ما بعد العيد بعد أن طالب المستفيدون بمهلة إضافية للتمكن من الالتحاق.
المساعي الحثيثة التي تبدل منذ ما يقارب الشهرين لفتح السوق لم توفق كون المستفيدين فضلوا التنقل ما بين الأسواق بدل عرض سلعهم في موقع غير معروف لدى المتسوقين، حيث ظلت السوق خالية على عروشها ولم تمكن الآجال التي حددت من خلق حركية تجارية، فحتى من بادروا بالعمل تراجعوا بعد لحظات لانعدام الزبائن، الأمر الذي حول المكان إلى مجرد هياكل معدنية تم نصبها تمهيدا لإنشاء خيم فوق المربعات التجارية، حيث أفاد مدير التجارة أن هنا 366 تاجرا التحقوا بالسوق فيما يبقى أمر ما يفوق المائتي بائع غير معروف بعد أجل الحسم في أمرهم إلى ما بعد عيد الفطر.وقد شرع مؤخرا في أشغال تهيئة إضافية ببناء سلالم بالجهة المقابلة لسوق الخضر والفواكه وبناء مستودع لتخزين السلع بعد أن عبر المعنيون عن صعوبة النقل اليومي للسلع وهي أشغال يرى المسؤول أنها تحسن من وضعية السوق التي يؤكد أنها ستتشكل بعد رمضان وتتحول إلى قطب تجاري بالنظر للعدد الهائل للباعة و أيضا لسهولة التنقل إليها
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=21098:2011-08-27-21-26-38&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
قسنطينة
السبت, 27 أغسطس 2011
عدد القراءات: 174 البلدية تفشل في تطبيق مخطط المرور الإستثنائي
فشلت سلطات بلدية قسنطينة في تطبيق مخطط المرور الاستثنائي الذي تم إقراره منذ أسبوع وذلك لعدم التزام أصحاب سيارات الأجرة بالعمل داخل المحطات واستغلال سيارات الفرود للفراغ الحاصل.
مدير مصلحة النقل والمرور بالبلدية اعترف بأنه ودون تنظيم وسائل النقل الجماعي لن يكون لمخطط المرور الجديد أي جدوى مؤكدا بأن هناك حالة من عدم الالتزام في أوساط أصحاب سيارات الأجرة، حيث أن سبعة خطوط لم يعد لها وجود ميدانيا بعد أن رفض أصحابها العمل في المسلك الجديد، رغم مرونته، وقاطعوا محطة باردو، وهو ما لاحظناه أمس أين وجدنا عدد كبير من المواطنين في انتظار سيارات فضل أصحابها التوقف بالقرب من فندق سيرتا والعمل بنظام الكورسة .
وقال المتحدث أن كل ما تم وضعه من ترتيبات يعتمد على دعم النقل العمومي و بما أن ذلك لم يحصل فهذا يعني أن المخطط قد فشل، المسؤول يرى أنه على مديرية النقل أن تتدخل لضبط الأمور وإجبار أصحاب سيارات الأجرة على الالتزام بنقاط التوقف وأن هذه الإدارة لديها مفتشين ويمكنها مراقبة عمل السيارات و اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.
وقد ندد ناقلون خواص بما يجري وأكدوا بأن البلدية ضحت بالحافلات لتخلق أروقة توقف لسيارات الأجرة بباردو لم تستغل وهو أمر يخدم، برأيهم، سيارات الفرود في حين تواجه الحافلات صعوبات كبيرة داخل محطة خميستي المكتظة والتي من المقرر أن يوضع لها قانون داخلي قال المسؤول البلدي انه يدخل حيز التنفيذ قريبا لتحاشي الصدام بين العاملين على حافلات القطاع العمومي والخواص.
وقد انعقد نهاية الأسبوع اجتماع بمقر ديوان الوالي حول المخطط وجهت خلاله تعليمات لنقابات سيارات الأجرة بشأن سير المحطات لكن يبدو أن توجيهات النقابة لم يتم العمل بها، وهو ما جعل مدير مصلحة المرور يصف هذه النقابات بغير الفاعلة ويعترف بعجز مصالحه عن تطبيق التعديلات مشيرا بأنه تقرر بعد العيد خلق خطين للربط ما بين محطة خميستي ووسط المدينة والمستشفى مرورا بالقصبة سوق العاصر لابريش طريق سطيف وغيرها الأمر الذي يخفف من متاعب التنقل من هذه المحطات نحو وجهات تقع بقلب المدينة ستستعمل حافلات صغيرة للوصول إليها
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=21099:2011-08-27-21-27-02&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2

لاخبار العاجلة لثورة شوارع الجزائر على محلات الملابس













عجبا لفنانة جزائرية تنتقد الدراما الجزائرية وكلنا يعلم ان العاجز ثقافيا ينجب الفاشل انسانيا وبعيدا عن الدروس الرمضانية للرواد الفن الجزائري الرمضاني
فان الجزائرين عباقرة في جميع العلوم واغبياء في جميع الفنون وتكفي الفنانة بهية راشدي ماساة مشاركتها في فيلم قسنطيني عرض في رمضان حيث اعلنت انحطاطها الفني رغم فقدرتها اللغوية وهنا نسكت عن الكلام المباح مادام الشعب الجزائري اعلن اضرابه الثقافي عن الطعام الفكري قبل اعلان اضرابه عن الطعام الغدائي في شهر رمضان الجزائري وشكرا بقلم نورالدين بوكعباش
قسنطينة
http://www.al-fadjr.com/ar/culture/191034.html

لاخبار العاجلة لثورة شوارع الجزائر على محلات الملابس

عجبا لفنانة جزائرية تنتقد الدراما الجزائرية وكلنا يعلم ان العاجز ثقافيا ينجب الفاشل انسانيا وبعيدا عن الدروس الرمضانية للرواد الفن الجزائري الرمضاني
فان الجزائرين عباقرة في جميع العلوم واغبياء في جميع الفنون وتكفي الفنانة بهية راشدي ماساة مشاركتها في فيلم قسنطيني عرض في رمضان حيث اعلنت انحطاطها الفني رغم فقدرتها اللغوية وهنا نسكت عن الكلام المباح مادام الشعب الجزائري اعلن اضرابه الثقافي عن الطعام الفكري قبل اعلان اضرابه عن الطعام الغدائي في شهر رمضان الجزائري وشكرا بقلم نورالدين بوكعباش
قسنطينة
http://www.al-fadjr.com/ar/culture/191034.html

السبت، أغسطس 27

الاخبار العاجلة للانهيار دويلات العرب وضياع شعوب العرب في مسرحية ثورة الشعوب













-تفاجا الباعة المتجولين لانفاق قسنطينة المتحصلين على رخصة البلدية امام البريد المركزي بحجز سلعهم كغيرهم من باعة اواني الاعيااد وصادف الحجز دكري ليلة القدر فهل حجز السلع لتقديمها لدور العجزة ام تقديمها كهدايا للفائزين في مسابقات ليالي القدر السعيد







-اصبحت مدينة قسنطينة تفتح يومها السعيد بغياب رجال الشرطة وندرة سيارات الاجرة وترحيل حافلات باردو الى حي لالوم كعقاب اداري على عصيان الحافلات لقرارات الولاية العظيمة







-توج متصل اداعة قسنطينة من الطفس احمد كعميد مستمعي قسنطينة حيث اصبح احمد صديق مراد ومعتز ونورالدين بشكري ومدير اداعة قسنطينة لغز اداعة لاتملك مستمعيها في باب القنطرة لكن تملك عمال يتصلون بالاداعة عبر خط مفتوح علما ان احمد موظف في هيئة البث الاداعي والتلفزيوني بقسنطينة وفي حالة غلق مكالماته سوف يغلق بث اداعة قسنطينة على الخطوط الاتصالات السلكية وهكدا اصبح الزعيم احمد بطل رمضان2011في اداعة قسنطينة من الجزائر







-بمناسة تحويل حافلات المدينة الجديدة الى لالوم فان الحافلات تتوقف في حدود الخامسة مساءا ودلك تشجيعا لسيارات الفرود الشعبية ودام غلق جسر سيدي راشد في لعبة منع المواطن من دخول مدينة قسنطينة باسم اصلاح جسر بالة عملاقة عجزت عن تحديدمكاكم الانهيار







-اغالق جسر سيدي راشد بعد اسبوع امام المواطنين بعدما اصبح ممر للمشاة والغريب ان الغلق ثم بطريقة فجائية علمان مصير سكان رومانيا تحت جسر سيدي راشد مازال مجهولا







-توقفت حصة الخيمة عن البث بسبب خبر وفاة ولم يتوقف حفل ليلة القدر من مسجد الجزائر بحضور الرئيس الجزائري رغم انتشار نبا مجزرة شرشال في تلك اللحظات علما ان معتز مديع اوقف حصة الخيمة بعدخبر عاجل لكن التلفزيون الجزائري وعد مشاهدية ببث نشرة الاخبار بعد نهاية حفل ليلة القدر والغريب ان خبر مجزرة شرشال تداولته شبكة فرنس 24ثم البيبسي ثم الجزيرة واخيرا اداعة الجزائر صباحا في حدود الواحدة ظهرا ونترك لكم القراة الصحيحة لاحداث غيبت عنا اطارات جزائرية







-تجنبا لاخبار ليبيا وسوريا اوقف معتز نشرة الاخبار الرئيسية من الجزائر ليقدم نضائح في قيادة سيارت رمضان علما ان معتز يحرم مستمعي اداعة سيرتا من معرفة مقدمي نشرة الاخبار الثالثة للقناة الاولي فهل هناك صراع بين خيمة معتز وصحافي القناة الاولي مادامت اللنشرةو الثالثة تقدم في اداعة قسنطينة بلا عناوين اخبار وللحديث بقية







-تحولت حصة الخيمة باداعة قسنطينة الى مهزلة اداعية بعد دخول امين نية وتحول الحصة الى مقهي شعبية تدعي "سوق الرمبلي "والغريب ان معد الحصة يملك تجربة 20سنة وهنا الكارثة







-عادت المديعة وسام بعد غياب طويل لتعود الى الغياب الطويل بسبب صراحتها الاداعية التى لاتؤمن بديكتاتورية الاداعات المحلية







-شوهدت الصحافيتين حسينة بوالودنين وامينة تباني في وسط المدينة تبحثان عن موضوع الساحة ونظرا لشدة الحرارة وجدن انفسهن امام مواضيع للساعة لكن صيحات سيارات الاجرة جعلتهما ثبحثان عن اخر خبر بعد غياب حدث الساعة في مراكز قسنطينة الرمضانية







-شوهد معد حصة اطفال قسنطينة جالسا صباحا مع المتقاعدين في بهو حديقة بن ناصر








الثلاثاء، أغسطس 23

rue





étition Pour l'expulsion des commerçants informels de la rue de France - Constantine Pour:A Monsieur le Wali de Constantine, à Monsieur le Président de l'APC de Constantine, à Monsieur le Chef de Daïra de Constantine, aux responsables de la sûreté publique de ConstantineDevant l'envahissement des rues Didouche Mourad et 19 juin 1965 (Rue de France) par des dizaines de commerçants informels,

Devant la situation inacceptable que vivent les habitants de ces rues à cause de ces commerçants informels,

Devant la situation de détresse que vivent les commerçants légaux de ces rues et qui n'arrivent plus à travailler convenablement à cause de ces commerçants informels,

Devant les tonnes de détritus laissés par ces commerçants informels chaque soir,

Devant le blocage complet de la circulation automobile dans ces rues à cause de ces commerçants informels,

Devant l'aspect hideux donné à la ville par ces commerçants informels ayant transformé une des artères principales de la ville en véritable souk,

Devant l'insécurité sans cesse croissante dans ces rues,

Devant cette situation insupportable, insoutenable et inacceptable, une situation qui prive des milliers de constantinois d'arpenter une des artères principales de leur ville,

Nous, citoyens de Constantine, nous indignons devant cette situation catastrophique, dictée par des circonstances particulière mais qui ne mènera nulle part, sauf droit au mur !!!!

Nous, citoyens de Constantine, de différentes couches sociales, de différents profils, demandons à Monsieur le Wali de Constantine, à Monsieur le Président de l'APC de Constantine, à Monsieur le Chef de Daïra de Constantine, aux responsables de la sûreté publique de Constantine, de prendre les mesures nécessaires à éradiquer ce phénomène, à savoir :

- L'expulsion complète et définitive, par la voie de la force publique si nécessaire, de toutes les personnes ayant transformé les trottoirs et la chaussée des rues Didouche Mourad et 19 juin 1965 (Rue de France) en véritable Souk.

- Faire en sorte que cette expulsion soit définitive, irréversible et irrévocable et ce, par la mise en place d'un système de surveillance permanent et de moyens dissuasifs vis-à-vis des contrevenants.


Les signataires




La Pétition Pour l'expulsion des commerçants informels de la rue de France - Constantine, sera adressée au A Monsieur le Wali de Constantine, à Monsieur le Président de l'APC de Constantine, à Monsieur le Chef de Daïra de Constantine, aux responsables de la sûreté publique de Constantine. Elle est créée et écrite par la communauté Bazoga.
Cette pétition se trouve hébergée sur Internet sur le site Pétition Publique qui met à disposition un service public gratuit pour les pétition en ligne.
Au cas où vous auriez une question pour l’auteur de la pétition, vous pourrez l’envoyer par l’intermédiaire de cette page de contact


Début Créer Pétition Recommander à un ami Pétitions actuelles


L’une des plus anciennes méthodes de la démocratie www.petitionpublique.fr






Pétition Pour l'expulsion des commerçants informels de la rue de France - Constantine
Nous souscrivons à la pétition Pour l'expulsion des commerçants informels de la rue de France - Constantine, Pour A Monsieur le Wali de Constantine, à Monsieur le Président de l'APC de Constantine, à Monsieur le Chef de Daïra de Constantine, aux responsables de la sûreté publique de Constantine
57 personnes ont déjà souscrit.
Lisez la pétition Pour l'expulsion des commerçants informels de la rue de France - Constantine




# Nom Commentaires
57 bouzeb bouzeb
56 djaou nadira
55 abdel raouf sifour
54 Mme SIHAMDI Lylia
53 Mr SAADALLAH Nawfel
52 Dr Souli Raouf
51 Mme DREIDI EP/ALLOUI SANA
50 boudaoud hocine
49 Louahem Khaled
48 FERHAT YACINE
47 BOUHERID ABDELMADJID
46 Rima Brihoum
45 boubekeur mohamed
44 Bouzid med redha
43 DR TAIBI Assyr
42 ABADA
41 Chaggou Osman
40 chettat kamel
39 malou
38 krid yacine







Liste des derniers signataires de la pétition:
[1-20]
[21-40]
[41-60]







الاثنين، أغسطس 22

قسنطينة تعيش ماساة المحاولة الانتحارية لانهيار جسر سيدي راشد

جسر سيدي راشد ينتقم من سكان قسنطينة بزلزال عنيف
وازمة نقل بين سشوارع قسنطينة









































أصحاب حافلات علي منجلي يرفضون إخلاء باردو وزيادات في تسعيرات الأجرة
الأحد, 21 أغسطس 2011
عدد القراءات: 42 حركة المرور كانت عادية في أول يوم من تطبيق المخطط الاستثنائي
رفض أمس الناقلون الخواص على خط وسط مدينة قسنطينة علي منجلي إخلاء محطة باردو والتحول إلى خميستي معتبرين المسار غير معني بغلق جسر سيدي راشد فيما فوجئ مواطنون بزيادات في تسعيرة سيارات الأجرة بالخطوط الشرقية.
حيث قاموا في ساعة مبكرة من اليوم بتوقيف 14 حافلة بالرواق المعتاد، والواقع أسفل فندق سيرتا بحي باردو، رغم صدور قرار بلدي بتحولهم بداية من نهار أمس نحو محطة خميستي، وفق تعديلات طرأت على مخطط النقل تكيفا مع غلق جسر سيدي راشد، وقال أصحاب الحافلات أنهم يعون ضرورة ترميم الجسر الذي يعد أحد معالم قسنطينة لكن يستغربون إدراجهم ضمن المخطط الاستثنائي رغم أن المسار غير معني بالجسر، ويرى ممثلون عن الناقلين أن البلدية لديها حلول أخرى وأن تفكيرها في تحويلهم إلى محطة خميستي غير مدروس كون المحطة بها ما يزيد عن 160 حافلة ولا يمكنها أن تستوعب 24 حافلة إضافية تعمل نحو المدينة الجديدة منها 10 حافلات تابعة للقطاع العمومي ويقترحون استغلال حضيرة البلدية المتواجدة بباردو والتي رفض أصحاب سيارات الأجرة العمل بها لعدم توفر الشروط.
توقيف الحافلات تسبب في خلق حالة من الاختناق بمدخل الشارع الذي يعتبر منفذا أساسيا نحو وجهات عديدة كان أصحابها يستخدمون طريق الجسر، أما حافلات القطاع العمومي فقد التحقت بمحطة خميستي التي وجدنا أعوان البلدية أمس بصدد تقسيمها إلى رواقين واحد لحافلات المؤسسة العمومية وآخر للقطاع الخاص . وقد انتقد رئيس مصلحة المرور موقف الناقلين الخواص وقال بأن البلدية أصدرت قرارات وقدمتها لمصالح الأمن للتنفيذ وأن الحافلات تحتل مكانا مخصصا لسيارا ت الأجرة لسبعة خطوط، هذه الأخيرة تدخلت بشارع باردو لتسهيل الحركة. وقد بدت حركة المرور في أول يوم من تطبيق المخطط الاستثنائي للمرور عادية باستثناء الازدحام الحاصل بالمنطقة الممتدة من الكورنيش إلى لابريش مرورا بباب القنطرة، طاطاش و القصبة، نفس الوضع شهده شارع "لالوم" ، فيما كانت الحركة أكثر مرونة بشارعي الصومام ورومانيا.
وقد اشتكى مستعلمو سيارات الأجرة من نقص في عدد السيارات بالمحطات و فوجئوا بزيادات وصلت 100 بالمائة بداعي تغير المسار و اكتظاظ منفذ القصبة، وهو أمر أكد مدير النقل أنه سيكون محل تحقيق من طرف إدارته مؤكدا بأن التسعيرات لم يطرأ عليها أي تعديل.الراجلون تمكنوا من المرور عبر الجسر في أول يوم من الغلق مما قلل من عدد مستعملي المصعد الذي يبقى في وضعية مزرية ويتطلب التدخل السريع، وحسب مدير الأشغال العمومية فإن العبور ممكن في الوقت الحالي لكن مع تقدم الأشغال قد يمنع أو يتم البحث عن بدائل وفق ما هو متاح. ن/ك
http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20803:2011-08-21-21-43-27&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2
Remous sur le chantier du transRhumel
par A. M.

Le conflit entre la direction de l'entreprise brésilienne Andrade Gutierrez chargée de la construction du transRhumel et les travailleurs vient de rebondir encore avec la montée au créneau d'un groupe d'ouvriers libérés par l'entreprise brésilienne parce que leurs contrats ont expiré.

Ces derniers se sont présentés hier au siège de l'Union de wilaya de l'UGTA, rue Chitour, pour dénoncer ce qu'ils ont appelé le «favoritisme» et le «non-respect de la législation en vigueur» par les responsables de cette entreprise. «En l'espace de 45 jours, explique un ex-travailleur de cette entreprise dont le contrat n'a pas été renouvelé, ils ont renvoyé 50 ouvriers dont les contrats ont expiré. Mais le hic, ajoute-t-il, est qu'ils ont remplacé ces ouvriers, utilisés dans les mêmes postes, par d'autres recrutés en dehors de notre wilaya. Et cela est contraire à la réglementation en vigueur ».

Contacté, le secrétaire de l'Union territoriale Ouest de l'Ugta, chargé des conflits sociaux, M. Bilami Hamza, a confirmé les informations données par les travailleurs, ajoutant sans ambages que « le problème fondamental qui existe dans cette entreprise est que les responsables sont effectivement en train de renvoyer les travailleurs en fin de contrat pour les remplacer par d'autres tous issus de la même région qu'un responsable. Et j'assume ce que je dis, a-t-il précisé.

Nous, on aimerait que le recrutement se fasse parmi les chômeurs de la wilaya de Constantine», a-t-il souligné. Il a ajouté que c'est de cette façon que le secrétaire général de la section syndicale du projet et son responsable à l'organique ont été renvoyés eux aussi, le premier avait refusé de signer le texte de la convention collective rédigé entièrement par l'administration et sans la participation du syndicat ».

M. Arafa, secrétaire général de l'UT Ouest est intervenu à son tour pour souligner qu'à la suite du renvoi des deux syndicalistes, la colère ne cesse de gronder dans les rangs des travailleurs du projet qui sont en train de nous harceler afin de leur donner le feu vert pour déclencher une grève ouverte. Mais nous avons réussi à les faire patienter en saisissant le wali auquel nous avons présenté un dossier complet sur cette affaire ». Selon notre interlocuteur, le chef de l'exécutif de la wilaya a répondu qu'il allait prendre en main ce problème et le régler sans léser les droits de toutes les parties et dans l'intérêt de la bonne marche du projet. Et d'ajouter : «Nous avons reçu dernièrement une correspondance du directeur du projet nous demandant d'organiser une réunion pour signer la convention collective. Nous refusons cette proposition tant que les deux syndicalistes ne sont pas réintégrés dans leurs postes. D'autre part, les responsables de cette entreprise nous ont déclaré carrément qu'ils n'appliquent pas les lois algériennes !»

Le chef du personnel de l'entreprise, M. Khiat Hamouda, contacté par nos soins, a répondu qu'il n'a pas compétence pour parler à la presse et qu'il fallait s'adresser à la direction pour ce genre de problème. Malheureusement, nous n'avons pas pu entrer en contact avec le moindre responsable de la direction. La standardiste a répondu au premier appel qu'ils étaient absents, au second quelques minutes plus tard qu'ils étaient en réunion et enfin la troisième fois qu'elle ne pouvait passer la communication...

Le «problème» de la station du Bardo revient
par A. E. A.

Les habitants des avenues Rahmani Achour et Aouati Mostefa, concernés directement par l'application du nouveau plan de circulation entré en application hier, se disent «déçus et outrés par l'anarchie qui a empêché encore une fois l'exécution d'une décision des autorités locales».

Selon des membres des deux comités de quartiers en question, rencontrés, le transfert des bus n'a pas eu lieu. Et ils ont donc entrepris hier matin même des démarches pour demander audience au wali pour protester contre cet état de fait. Et de souligner qu'ils n'excluent pas de recourir à l'organisation d'un rassemblement des habitants devant la wilaya pour exiger l'application des décisions de délocalisation de la station de bus de Bardo vers la station Khemisti.

Les habitants, selon leurs dires, commencent à perdre patience devant cette incapacité des autorités locales à faire appliquer leurs décisions.

Selon nos interlocuteurs, «une fois au cabinet du wali et en absence de celui-ci ainsi que de son secrétaire général, nous avons décidé alors de demander audience au chef de la sûreté de la wilaya de Constantine et le saisir de ce problème. Mais les services concernés au niveau du commissariat central nous ont fait savoir que les agents de police ont constaté sur place que les nouvelles autorisations de circuler à partir de la station Khemisti vers Ali Mendjeli, Zouaghi, etc., n'ont toujours pas été délivrées par la direction du transport », affirment-ils.

Et que, dans ce cas, il n'y avait aucune infraction à relever. Contacté sur ce sujet, le directeur des transports de la wilaya de Constantine, M. Jouini, a indiqué que ses services sont toujours en attente d'être destinataires de l'arrêté municipal afférent au transfert de la station de Bardo et désignant les nouveaux trajets, pour délivrer les autorisations de circuler sur ces trajets. «Les autorisations en question, que nous attendons pour remplacer les anciennes, doivent en effet mentionner obligatoirement les références du nouvel arrêté dont notamment le numéro et la date de référence », soutient-il.

http://www.lequotidien-oran.com/index.php?news=5156924
http://www.lequotidien-oran.com/index.php?news=5156923
Fermeture du pont de Sidi Rached: Cafouillage
par A. Mallem

Après que le pont de Sidi-Rached eut été fermé hier de bonne heure, les habitants du vieux rocher se sont réveillés avec un nouveau plan de circulation urbaine qui, le moins que l'on puisse dire, les a complètement désorientés : des itinéraires changés, des bouchons dans les principales rues conduisant au centre-ville et des longues files d'attente d'usagers dans les stations de taxis. A cela, il faut ajouter la volonté clairement affichée par certains opérateurs privés de ne pas appliquer les décisions arrêtées par la commission communale.

Vers 10h hier matin, interrogé à l'entrée du pont de Bab El-Kantara, un taxieur coincé dans une file de véhicules et de taxis qui s'étend depuis le CHU jusqu'à la Casbah, nous a déclaré : « Voyez comment le nouveau plan se goupille mal et avec beaucoup de grincements. Regardez à quel point la circulation est perturbée », a-t-il ajouté en nous montrant du doigt une autre longue file de voitures sur la RN 3, pare-chocs contre pare-chocs, dont la tête se trouve à la gare ferroviaire de Constantine et la queue 5 kilomètres plus loin en bas de la cité de Békira. Conséquence: au niveau des stations de taxis de la rue Chitour, les voitures jaunes étaient absentes et de longues files d'attente des usagers se sont formées. «Je suis là depuis plus de 45 minutes et pas le moindre taxi», a signalé un habitant se rendant à Djebel Ouahch.

Plus loin, à la station de Sidi Mabrouk, beaucoup de gens attendaient aussi les taxis qui n'arrivaient pas et pour cause, cette station a été transférée à la place du Bardo. Là, nous avons été mis en face d'un autre problème qui explique un peu les précédents : la présence sur place des bus desservant la nouvelle ville Ali Mendjeli dont les propriétaires refusent de rejoindre leur nouvelle affectation à la station Khemisti. L'argument avancé par les opérateurs est que qu'il n'y a plus de place dans cette dernière station. A ce propos, il faut signaler que le responsable du syndicat des transporteurs privés, M. Bougourzi, contacté à 14 heures, a déclaré que les opérateurs étaient dans l'ignorance totale de la décision prise pour transférer les bus à une autre station. « Les bus ne bougeront pas de la station du Bardo, a-t-il assuré, car ils ne gênent personne ». Et d'ajouter : « De toute façon, nous aviserons après le Ramadhan ». Rencontré dans cette station, le responsable du transport au niveau de la mairie, seul élément de la cellule de suivi qui était présent, était perplexe. « Au moment où les bus de l'ETC ont obtempéré en rejoignant la station Khemisti, l'attitude des transporteurs privés risque de chambouler toute l'organisation mise en place», a estimé en effet M. Bouarroudj, Ceci, d'autant plus que les nouveaux locataires de la place, à savoir les taxis d'Oued El-Had, Sidi Mabrouk et El-Gammas, empêchés de rentrer dans leur nouvelle station, se sont éparpillés dans les environs en prenant les voyageurs à 40 dinars la place car, selon eux, le nouvel itinéraire est plus long et plus contraignant.

Pendant ce temps, et contrairement aux déclarations faites dernièrement par les membres de la commission de transport, les piétons continuaient allègrement à circuler sur le pont de Sidi Rached pour rejoindre la rive sud du Rhumel, et ce au moment où les travaux de confortement du pont sont en cours de lancement.

Régions Est Constantine
Fermeture du pont de Sidi Rached à Constantine
Lancement des travaux sur les joints du côté Est
Malgré les mesures annoncées, le projet, prévu pour un délai de 70 jours, a causé déjà des désagréments dès son lancement.

Le chantier des travaux de rénovation et de confortement du pont Sidi Rached a été installé hier, à proximité du rond-point de l’avenue des Frères Zaâmouche. Selon le chef de projet de la société algérienne des ponts et des travaux autoroutiers (SAPTA), chargée de la réalisation, l’opération de détachement des joints métalliques a été entamée pour ouvrir un accès jusqu’aux fondations du viaduc. «Suivant l’étude délivrée par la direction des travaux publics, les interventions seront effectués sur 14 m² entre les deux joints métalliques du côté Est. De ce fait, tous les équipements nécessaires à cette opération ont été mis en place pour achever le chantier dans le délai de 70 jours, fixé par la DTP», a ajouté le chef de projet, qui a affirmé que les équipes d’intervention ont été surprises par l’existence, sur les deux côtés du pont, de réseaux de câbles électriques et téléphoniques.

«La présence de ces réseaux n’a pas été mentionnée dans l’étude technique; nous les avons découverts ce matin par hasard», a-t-il déclaré. Le même responsable a précisé qu’aucun passage pour piétons ne sera disponible. «Le pont sera fermé pour tout le monde», a-t-il cofirmé. Par ailleurs les services de l’APC ont aménagé les lieux pour faciliter la circulation sur la route du Chalet des pins et libérer l’espace pour les engins du chantier. «La circulation a été assurée comme avant sur ce chemin qui a été aménagé en double voie et en toute sécurité», a déclaré un chauffeur de bus de la ligne de Djebel El Ouahch-Bab El Kantara. D’autre part, sur ce côté des travaux et au dessous du pont réside plus de vingt familles.

Les habitants de l’avenue de Roumanie ont réclamé une solution au danger qui les menace. «Nous vivons une situation catastrophique à cause des glissements et les chutes de pierre que nous avons signalés aux autorités depuis plusieurs mois», ont réclamé certains d’entre eux, qui ont affirmé que plusieurs requêtes ont été adressées à toutes les directions ainsi qu’à la wilaya pour demander leur évacuation, mais sans aucune réponse. «Nous sommes enfouis sous ce pont et les autorités locales de cette wilaya nous ont exclus complètement de leur programme de relogement, alors que nous avons été touchés sérieusement par les travaux de rénovation effectués en 2007», ont-ils dénoncé.

Ratiba B.
Vos réactions 2
NNHABBLADI le 22.08.11 10h50

HEUREUSEMENT DES GENS TRAVAILLENT

C les travailleurs du BTP qui ont donné le plus de leur santé et temps à l'algérie, bien que je suis pas du secteur , mais ayant des compains qui se sont sacrifiés à construire l'algérie, mais ils nont pas ... la suite

C les travailleurs du BTP qui ont donné le plus de leur santé et temps à l'algérie, bien que je suis pas du secteur , mais ayant des compains qui se sont sacrifiés à construire l'algérie, mais ils nont pas pa eu grand chose en contrepartie, comme ceux d'AIR ALGERIE ET LA FAMEUSE SONATRACH ET LES BANQUES ET NONELGAZ.

L'échotier le 22.08.11 09h32

70 jours

Habitués à mentir sur tout et n'importe quoi, les dirigeants de la ville nous promettent un chantier de 70 jours. Moi, je prends le pari que ces travaux vont durer beaucoup plus longtemps et qui sait,ils ... la suite

Habitués à mentir sur tout et n'importe quoi, les dirigeants de la ville nous promettent un chantier de 70 jours. Moi, je prends le pari que ces travaux vont durer beaucoup plus longtemps et qui sait,ils vont sans doute trouver que la situation est beaucoup plus grave qu'ils ne le pensaient. La découverte de réseaux électriques et téléphoniques non signalés prouvent s'il en est d'autres mauvaises surprises à venir.

الأحد، أغسطس 21

نريد الحقائق المجهولة في قضية ترميم الجسر العملاق سيدي راشد



BAZOGA

La vie à Constantine, telle que vous la vivez tous les jours

Samedi 20 août 2011 6 20 /08 /Août /2011 18:37 Courrier des lecteurs -26- :
نريد الحقائق المجهولة في قضية ترميم الجسر العملاق سيدي راشد
الرسالة العاجلة الى الصحفية حياة بوزيدي "نريد الحقائق المجهولة في قضية ترميم الجسر العملاق سيدي راشد



سيدتي الفاضلة
لقد تتبعت الحصة المفتوحة حول جسر سيدي راشد فوجدت نفسي امام مسيرين يجهلون قيمة المدينة التاريخية وزادت دهشتي في طريقة ترميم الجسر وفي التعقيب الصبياني لمدير الاشغال العمومية على سكان رومانيا السفلي ضحايا الانزلاق الارضي في محافر جسر سيدي راشد
وبعيدا عن غياب الاقناع الفكري فان هناك اقوال تؤكد ان مافيا قسنطينة تريد هدم جسر سيدي راشد بعد هدم باردو لتحقيق امنية عبد الهالك بوضياف والي باردو سابقا وتدهب اوساط ان الترميم اسند لشركة من غرداية عجزت عن اصلاح اعمدة الجسر المنهار بسسب حادث مرور


سيدتبي الفاضلة
اطالبك بالعودة الى حصة من اعماق قسنطينة لزميلتك سامية قاسمي لتتابعي تحقيقها مع سكان رومانيا اسفل جسر سيدي راشد
وارجو منك ان يعاد بث تحقيق سامية قاسمي لتكتشفي ان الحجارة تتساقط يوميا على سكان رومانيا وان حفريات شركة الجسر العملاق ساهمت في صعود المياه الى منازل بؤساء سيدي راشد
وطبعا لن ننسي ان الصحفية سامية قاسمي شاهدت انشقاقات الجسر ووقفت مندهشة من صدمة الحدث وبعيدا عن كلام المسيرين الفاشلين العاجزين عن تبرير اسباب الغلق الاستعجالي لاعظم جسر تاريخي
فانني اطالبك باعداد حصة مع خبراء الهندسة المعمارية ومؤرخين لان انهيار جسر سيدي راشد ناجم عن انزلاق ارضي يمتد اسفل مساكن شارع رومانيا وان ترميم غامض دليل على ان الشركة الجزائرية سوف تهدم الجسر كما هدم جسر جنان الزيتون مستقبلا


سيدتي الفاضلة
ان حصتك المفتوحة على جسر سيدي راشد عجزت عن اقناع المواطنين بوجود مخاطر لغاق الجسر واننا نشكك في طريقة الغلق الاداري واننا ندعوك الى عقد حوار مفتوح مع المهندسين المعماريمن ومؤرخين وادباء والا فان فرنسا سوف تطالب الجزائر بتعويضات على جسر سيدي راشد مادام معبر افتخار لحكومة الجنرال ديغول عبر التاريخ ومالم تكشف الحقيقة لسكان قسنطينة فان انتقام الاقدام السوداء ويهود قسنطينة من اصحاب قرار غلق جسر سيدي راشد لهدمه واردة وان قسنطينة بلا جسر سيدي راشد عبارة عن ربوة منسية
وختاما نريد حوار مفتوح في اداعة قسنطينة حول مؤامرة هدم جسرسيدي راشد من طرف مافيا قسنطينة المالية وشكرا
بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري
من امام جسر سيدي راشد قسنطينة

Par بقلم نورالدين بوكعباش
Ecrire un commentaire
سيدي المحترم كلامك فيه بعض الحقائق الصحيحة لكن لا يخلو من المبالغة في بعض الأمور كقولك أنه توجد مؤامرة لهدم جسر سيدي راشد و الملحوظ من كلامك أنك مهوس بنظرية المؤامرة في كل ما يقدم عليه مسؤولوا قسنطينة فالرجاء هون على نفسك بعض الشيئ
Commentaire n°1 posté par Mehdi hier à 18h53
A l'auteur du courrier : avec tout le respect que je vous dois, je trouve quand-même votre histoire digne d'un scenario de film ....
Commentaire n°2 posté par Un Constantinois hier à 20h00
كاتب المقال يتحدث عن ازالة الحي الدي شوه قسنطينة لعقود وكأنه خسارة كبيرة أو ضياع لمعلم تاريخي باردو كان وصمة عار وليس تحفة معمارية ٠صحيح هناك غموض وإنعدام الشفافية حول قرار الغلق ومعاير الترميم ؛ممكن ارجح فكرة نهب المال العام بدل المؤامرة

http://bazoga.over-blog.com/article-courrier-des-lecteurs-26-82002552-comments.html#anchorComment

جسر سيدي راشي معرض الصحافة الجزائرية مقالات تمجد الغالق ولاثبحث في حقائق مجزرة الغلق الاستعراضية



La fermeture du pont de Sidi-Rached à l'épreuve du terrain
par A. M.

Selon le chef du service transport de l'APC de Constantine, que nous avons contacté hier pour donner des éclaircissements sur les mesures immédiates qui seront prises dans le domaine de la circulation des piétons dans le centre-ville et vers la rive Est du Rhumel, «la cellule de suivi de la mise en application du plan de transport a pris en charge cet aspect et elle aura du pain sur la planche au courant de la semaine qui suivra la fermeture, dès aujourd'hui dimanche, du pont de Sidi-Rached pour travaux».

Par exemple, dira M. Bouarroudj, «nous allons nous concerter avec les services de la sûreté urbaine pour étudier les modalités de mise en place du dispositif d'organisation de la circulation et du stationnement dans les rues qui vont connaître un grand flux de véhicules, comme celle de Tatache Belkacem, au carrefour du Chuc, à la rue Ben M'hidi, avenue Aouati Mostefa et enfin l'avenue Rahmani Achour».

Dans chacune de ces artères, a-t-il expliqué, il y aura, de façon permanente, des agents de la circulation en faction pour organiser le flux des véhicules et veiller à empêcher les automobilistes de stationner dans les points frappés d'interdiction.

Parmi les autres tâches d'urgence dont s'occupera dès aujourd'hui la cellule de suivi, il y aura la mise en place de panneaux de signalisation de toutes sortes dans les différentes stations de taxis et des bus, notamment à la station Khemisti, qui pourrait connaître un encombrement avec l'évacuation des bus du Bardo.

«Jeudi prochain, a ajouté notre interlocuteur, la cellule se réunira pour faire l'évaluation des quatre journées d'application du plan de circulation et apporter les correctifs éventuels là où c'est absolument nécessaire».

Interrogé à propos de la circulation piétonne sur le pont de Sidi-Rached pendant les travaux de confortement, il a affirmé que celle-ci sera interrompue dans un premier temps. «La direction des travaux publics a pensé à ce problème, a dit M. Bouarroudj, en assurant que le pont sera rouvert à la circulation piétonne dès la fin de la première semaine, juste devant le chantier.

A partir de là, une passerelle sera mise en place à l'entrée du chantier par l'entreprise SAPTA chargée de la réalisation des travaux, et ce pour détourner les passants qui veulent rejoindre la RN 3 ou prendre les bus menant à El-Khroub, lesquels resteront encore à la station actuelle.

Pour ce qui est de la circulation piétonne au centre-ville dans l'axe place du 1er Novembre-place des Martyrs et place de la Pyramide, il s'est contenté de répondre que le problème est pris en charge dans le cadre du plan d'urgence et qu'il y aura certainement des aménagements, comme la pose de barrières pour obliger les passants à utiliser les passages souterrains après que ces derniers eurent été aménagés et sécurisés.

http://www.lequotidien-oran.com/index.php?news=5156897
Fermeture du pont de Sidi Rached: J-1
par A. Mallem

Jeudi dernier, la radio régionale a organisé une rencontre-débat qui a réuni les principaux opérateurs impliqués dans la mise en œuvre du nouveau plan de la circulation découlant de la fermeture, demain dimanche, du pont de Sidi Rached pour une durée de 70 jours. Etaient également invités sur le plateau les représentants des syndicats des taxieurs et du transport urbain. Quant aux citoyens, notamment ceux des quartiers qui seront touchés par ce plan, ils ont été invités à intervenir en direct par téléphone pour faire des propositions ou demander des explications aux responsables concernés.

Ouvrant le débat, le directeur des travaux publics de la wilaya, M. Amar Remache, a donné des explications détaillées sur la nature des travaux d'urgence qui seront menés sur le pont et dont les préliminaires viennent de commencer au niveau de la culée située au pied du plateau du Mansourah. «Toute circulation automobile et piétonne sera interdite sur le pont de Sidi Rached à partir de 3h du matin le dimanche 21 août», a-t-il dit. Interpellé sur le retard mis pour entamer des travaux de confortement sur cet ouvrage alors que des signes patents d'effondrement ont été signalés par les spécialistes et les citoyens qui habitent au dessous, l'intervenant s'est longuement étalé sur les problèmes connus par ce pont de pierre et ce depuis que celui-ci fut ouvert à la circulation en 1912. Il a déclaré que les problèmes connus par le pont de Sidi Rached tout au long de son histoire ont été tous, comme aujourd'hui, posés par le glissement du terrain du versant Est du plateau du Mansourah qui exerce une forte pression sur l'ouvrage.

«Le projet de confortement inscrit en 2008 pour la somme de 80 milliards de centimes n'a pu être réalisé car nous n'avions pas d'étude technique qui indique ce qu'il fallait faire», dira-t-il. «Et le 22 mai 2011, la wilaya a requis les services d'un expert italien très connu sur le plan mondial qui a fait des propositions plus réalisables ». Le DTP a donné des explications techniques sur la nature des travaux à réaliser, à court et à moyen terme, et pour dévier la circulation sur le pont de Sidi Rached. Il a cité dans ce cadre la proposition d'ériger une passerelle pour piétons d'une longueur de 73 mètres. Ce nouvel ouvrage qui sera construit sous le pont actuel, reliera l'avenue de Roumanie au Bardo en passant par Souika et le Remblai. Son coût a été estimé à 23 milliards de centimes. A propos des travaux de confortement, il a précisé qu'ils toucheront uniquement la culée Est du pont et consisteront, entre autres, au remplacement du joint «à grand souffle» de 30 centimètres qui absorbe la poussée résultant du glissement du terrain, et ce en remplacement de l'actuel, placé en 1979, qui a une durée de 30 ans et qui se trouve maintenant usé. Pour la bonne compréhension de l'explication qu'il a donnée, M. Remache a signalé que la pression résultant du glissement de terrain fait reculer le pont de 1 centimètre environ par an.

Le représentant de la commune est revenu sur le plan de transport élaboré par la commission communale le 11 août dernier en ajoutant uniquement, à propos des rues qui seront interdites à la circulation, que la commission de suivi sera sur le terrain le dimanche matin pour constater de visu les conséquences induites par le nouveau plan de la circulation et pour déterminer, au cas par cas, les endroits où le stationnement sera soit partiellement autorisé, soit carrément interdit. Beaucoup de citoyens des quartiers qui seront touchés, notamment Tatache Belkacem, rue Rahmani Achour et rue Aouati Mostefa, sont intervenus dans le débat pour demander des explications, des solutions pour le stationnement de leurs véhicules personnels et faire aussi des propositions. Quant aux représentants des syndicats des taxieurs et des transporteurs publics, ils se sont contentés de déclarer qu'ils n'ont pas le choix et qu'ils vont assumer leur part de responsabilité en sensibilisant leurs adhérents.

http://www.lequotidien-oran.com/index.php?news=5156847&archive_date=2011-08-20
فيما ألزم أصحاب سيارات الأجرة بالعمل داخل المحطات
الجمعة, 19 أغسطس 2011
عدد القراءات: 25 نحو إجبار الراجلين على استعمال انفاق وسط مدينة قسنطينة
وجهت لجنة المرور ببلدية قسنطينة تعليمات صارمة لأصحاب سيارة الأجرة للالتزام بالعمل داخل المحطات حتى تتمكن من تنظيم حركة المرور التي تطرأ عليها تغييرات جذرية بداية من يوم غد كما يجري التحضير لمنع الراجلين من السير خارج الأنفاق.
حيث أفاد مصدر من مصلحة النقل أنه تمت مطالبة ممثلي أصحاب سيارات الأجرة بضرورة احترام شروط العمل وبعدم التوقف خارج المحطات حتى لا يتسببوا في الازدحام ويؤثروا على سير حركة المرور في ظل التعديلات الأخيرة التي يفرضها قرار غلق جسر سيدي راشد، حيث أفاد المصدر أن هناك أكثر من أربعين محطة متواجدة داخل المدينة وبأحياء مجاورة والعمل بها يجنب حالة الاختناق التي عادة ما تحصل كون السيارات تجوب الأحياء بحثا عن زبائن خارج المحطات التي أصبحت عديمة الجدوى .
نفس المصدر قال بأنه تم تشكيل لجنة متابعة لمخطط النقل الجديد للتحكم فيما قد يطرأ من إختلالات خاصة بالنسبة للنقل بالحافلات، حيث أبدى الناقلون تخوفا من تحويل الحافلات المتواجدة بمدخل باردو إلى محطة خميستي لكن الإدارة ترى أن كل الإجراءات تم اتخاذها وأنه تم تقسيم المحطة لرواقين واحد خاص بحافلات القطاع العمومي وآخر للخواص، وبالنسبة لحافلات الخروب تقرر تأجيل التحويل الجزئي الذي يعتبر قرارا قديما رفض الناقلون تطبيقه سابقا حيث ستقوم اللجنة بمتابعة الأمر وفي حال تسجيل اختناق على مستوى باب القنطرة يتم التحويل.المرحلة التالية تكون تنظيم حركة الراجلين بوسط المدينة بوضع حواجز تحتم استخدام الأنفاق الأرضية ولكن بعد تهيئتها وتوفير الإنارة و المراحيض مع خلق نشاطات خفيفة تخلق الحركة بداخلها، حيث قال لنا المسؤول بأنه سيتم إستعمال حواجز لا تؤثر على المنظر العام بل وتضفي عليه جمالية خاصة على أن ينتشر عناصر من الشرطة لتطبيق القرار مثلما يحدث في المخطط الذي يدخل حيز التطبيق بداية من يوم غد. http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20697:2011-08-19-21-52-06&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2 ن/ك
Fermeture du pont de Sidi Rached: J-1
par A. Mallem

Jeudi dernier, la radio régionale a organisé une rencontre-débat qui a réuni les principaux opérateurs impliqués dans la mise en œuvre du nouveau plan de la circulation découlant de la fermeture, demain dimanche, du pont de Sidi Rached pour une durée de 70 jours. Etaient également invités sur le plateau les représentants des syndicats des taxieurs et du transport urbain. Quant aux citoyens, notamment ceux des quartiers qui seront touchés par ce plan, ils ont été invités à intervenir en direct par téléphone pour faire des propositions ou demander des explications aux responsables concernés.

Ouvrant le débat, le directeur des travaux publics de la wilaya, M. Amar Remache, a donné des explications détaillées sur la nature des travaux d'urgence qui seront menés sur le pont et dont les préliminaires viennent de commencer au niveau de la culée située au pied du plateau du Mansourah. «Toute circulation automobile et piétonne sera interdite sur le pont de Sidi Rached à partir de 3h du matin le dimanche 21 août», a-t-il dit. Interpellé sur le retard mis pour entamer des travaux de confortement sur cet ouvrage alors que des signes patents d'effondrement ont été signalés par les spécialistes et les citoyens qui habitent au dessous, l'intervenant s'est longuement étalé sur les problèmes connus par ce pont de pierre et ce depuis que celui-ci fut ouvert à la circulation en 1912. Il a déclaré que les problèmes connus par le pont de Sidi Rached tout au long de son histoire ont été tous, comme aujourd'hui, posés par le glissement du terrain du versant Est du plateau du Mansourah qui exerce une forte pression sur l'ouvrage.

«Le projet de confortement inscrit en 2008 pour la somme de 80 milliards de centimes n'a pu être réalisé car nous n'avions pas d'étude technique qui indique ce qu'il fallait faire», dira-t-il. «Et le 22 mai 2011, la wilaya a requis les services d'un expert italien très connu sur le plan mondial qui a fait des propositions plus réalisables ». Le DTP a donné des explications techniques sur la nature des travaux à réaliser, à court et à moyen terme, et pour dévier la circulation sur le pont de Sidi Rached. Il a cité dans ce cadre la proposition d'ériger une passerelle pour piétons d'une longueur de 73 mètres. Ce nouvel ouvrage qui sera construit sous le pont actuel, reliera l'avenue de Roumanie au Bardo en passant par Souika et le Remblai. Son coût a été estimé à 23 milliards de centimes. A propos des travaux de confortement, il a précisé qu'ils toucheront uniquement la culée Est du pont et consisteront, entre autres, au remplacement du joint «à grand souffle» de 30 centimètres qui absorbe la poussée résultant du glissement du terrain, et ce en remplacement de l'actuel, placé en 1979, qui a une durée de 30 ans et qui se trouve maintenant usé. Pour la bonne compréhension de l'explication qu'il a donnée, M. Remache a signalé que la pression résultant du glissement de terrain fait reculer le pont de 1 centimètre environ par an.

Le représentant de la commune est revenu sur le plan de transport élaboré par la commission communale le 11 août dernier en ajoutant uniquement, à propos des rues qui seront interdites à la circulation, que la commission de suivi sera sur le terrain le dimanche matin pour constater de visu les conséquences induites par le nouveau plan de la circulation et pour déterminer, au cas par cas, les endroits où le stationnement sera soit partiellement autorisé, soit carrément interdit. Beaucoup de citoyens des quartiers qui seront touchés, notamment Tatache Belkacem, rue Rahmani Achour et rue Aouati Mostefa, sont intervenus dans le débat pour demander des explications, des solutions pour le stationnement de leurs véhicules personnels et faire aussi des propositions. Quant aux représentants des syndicats des taxieurs et des transporteurs publics, ils se sont contentés de déclarer qu'ils n'ont pas le choix et qu'ils vont assumer leur part de responsabilité en sensibilisant leurs adhérents.



سنطينة تغلق جسر سيدي راشد وسط غموض الاشارات وضبابية الترميم الوهمي


















وسط تخوفات من تأزم الاختناق
السبت, 20 أغسطس 2011
عدد القراءات: 192 غلق جسرسيدي راشد وتطبيق مخطط نقل استثنائي بداية من اليوم

يدخل اليوم مخطط النقل الاستثنائي بمدينة قسنطينة حيز التنفيذ وسط تخوفات ناقلين ومواطنين من تعقد أزمة النقل خاصة بمحطات الحافلات والمنافذ المؤدية إلى وسط المدينة.

تعديلات كثيرة تطرأ على حركة المرور تمس خصوصا وسائل النقل العمومي، بعد أن تقرر تحويل سبعة خطوط لسيارات الأجرة نحو محطة باردو وإخراج الحافلات من وسط المدينة مع فتح منافذ جديدة كبديل عن جسر سيدي راشد الذي يغلق بداية من اليوم ولمدة سبعين يوما .
وهي فترة يتوقع أن تشهد فيها الحركة اختناقا كبيرا تزامنا وموجة التسوق تحسبا لعيد الفطر والدخول الاجتماعي.
وقد انتقد ناقلون التعديلات الجديدة وقالوا أنها لم تدرس بالشكل الكافي معتبرين تحويل المزيد من الحافلات إلى محطة خميستي نوعا من المجازفة بالنظر لما تشهده من فوضى ولكون موقعها لا يسمح بالمرونة الكافية للدخول والخروج، فيما لم يبد أصحاب سيارات الأجرة أي نوع من التحفظ كون محطة باردو تقع وسط المدينة وتعد الوجهة المفضلة للمواطنين.
ويتوقع أصحاب سيارات خاصة المزيد من الاختناق لأهمية جسر سيدي راشد في التنقل نحو الجهة الشرقية خاصة بعد تحويل حركة وسائل النقل العمومي نحو شارع الصومام مما يجعل القصبة المنفذ الأساسي نحو وسط المدينة، ورغم أن البلدية قد أصدرت قرارات بمنع وتقنين الركن بالشوارع الرئيسية ابتداء من باب القنطرة إلى غاية طريق سطيف و باردو مرورا بالقصبة إلا أن التخوفات تبقى قائمة نظرا لضيق المدينة وصعوبة التحرك بداخلها في الحالات العادية لكثافة الحركة.
البلدية شكلت لجنة متابعة وقال مصدر مسؤول أنه يمكن إدخال المزيد من التعديلات تدرجيا في حال ظهور اختلالات مع وضع خطة أمنية لتسهيل الحركة بالنقاط السوداء.

ن/ك

http://www.annasronline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=20748:2011-08-20-21-38-43&catid=35:2009-04-13-14-10-18&Itemid=2