الخميس، مايو 17

انطلقت صباح اليوم الانتخابات البرلمانية في الجزائر حيث دعي نحو ثمانية عشر مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم اليوم لاختيار ثلاثمائة وتسعة وثمانين نائبا في ال

مخاوف من هجمات لقاعدة المغرب
بدء الانتخابات النيابية الجزائرية وسط دعوات للمقاطعة

انطلقت صباح اليوم الانتخابات البرلمانية في الجزائر حيث دعي نحو ثمانية عشر مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم اليوم لاختيار ثلاثمائة وتسعة وثمانين نائبا في المجلس الشعبي الوطني (البرلمان).

ويتنافس بهذه الانتخابات أكثر من اثني عشر ألف مرشح يمثلون أربعة وعشرين حزبا وعددا من القوائم المستقلة، وسط دعوات للمقاطعة أطلقها أقطاب بالمعارضة ومخاوف من أعمال "إرهابية" من قبل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ودعا هذا التنظيم بدوره إلى مقاطعة الانتخابات التي وصفها بأنها "مسرحية" محذرا الناخبين الذين سيشاركون فيها من أنهم يرتكبون "خطيئة كبيرة".

تشديدات أمنية
وشددت الإجراءات الأمنية في الجزائر العاصمة وفي كبرى المدن لتدارك هجمات إرهابية. وكانت مدينة قسنطينة شرقي البلاد تعرضت أمس إلى تفجير أسفر عن سقوط قتيل واحد على الأقل.

محللون عبروا عن خشيتهم من تدني نسبة المشاركة في الاقتراع اليوم (الفرنسية)ووصف وزير الداخلية يزيد زرهوني العملية بأنها "اعتداء وعمل تخريبي استهدف النظام الديمقراطي الجزائري" لعرقلة الانتخابات النيابية" داعيا الناخبين إلى التوجه لمراكز التصويت "لتأكيد تمسكهم بالديمقراطية".

وإضافة إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، دعت الجبهة الإسلامية للإنقاذ (محظورة) وجبهة القوى الاشتراكية التي يتزعمها حسين آيت أحمد (معارضة شرعية) إلى مقاطعة الانتخابات لأسباب مختلفة.

وتوقع محللون أن تكون نسبة الامتناع عن المشاركة مرتفعة خاصة وأن الحملة الانتخابية كانت باهتة إضافة إلى الأسباب الآنفة الذكر. ومعلوم أنه في الانتخابات النيابية لسنة 2002، بلغت نسبة المشاركة 46.17%.
المصدر:
الجزيرة + وكالات
function FeedbackFocus()
{
if (document.getElementById("txtComments"))
{
document.getElementById("txtComments").focus();
}
}
function OpenPrintForm(URL)
{
window.open('/Portal/Templates/Postings/PocketPcDetailedPage.aspx?PrintPage=True&GUID='+URL,'PrintPage')
return false
}
' name=FeedbackPlaceholderCtrl1:PresentationModeControlsContainer:hdnPresentationXMLClinetHolder>


ʚ᭞NJ ǡޑǁ
كريم من وهران
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
اليوم الشعب الجزائري سيفك الخبنة ل 389 من ميسور الحال .جزاكم خيرا يا شعب الكريم
نورالدين خبابه_فرنسا
قبلاتي للجزائر عن طريق الجزيرة
يالها من صورة معبرة حقا صناديق خشبية تبين لغة الخشب التي ماتزال سائدة في جزائر العزة والكرامة واوراق بيضاء تدل على براءة الشعب مرمية في الارض بمعنى انه لااحترام لها وكراسي شاغرة تدل على ان الممثلين الحقيقين للشعب لم ياتي دورهم بعد والعلم يغطي الحائط ابيض واحمر واخصر لمن يعرف فن الالوان تحياتي للجزيرة وقبلاتي للجزائر والشرفاء فيهاوكفى.
فاعل خير
حي أعركوب مليكة العليا ميزاب غرداية
اللهم أنصر الإسلام و المسلمين وأذل الشرك و المشريكين و أعداء الدين واهد ولات أمورنا لما تحبه وترضاه آمين
الجزائري
حقيقة نواب ولا ية سوق اهراس
اليوم سينتخب الشعب السوق اهراسي على النواب الاتي اسمائهم 1- النائب لطيفي ممثل عن حركة مجتمع السلم الوظيفة .. سائق سيارة اجرة( سوق اهراس - تبسة )+ عامل بمقهي في الابيار + تتاجر في السيارات المهربة و المزورة+ قضايا التهرب الجمركي المستوى التعليمي ..06 ابتدائي 2- النائب ماضي عن التجمع الديمقراطي الجزائري الوظيفة ... سائق في شركة وطنية المستوي التعليمي ..06 ابيتدائي 3- النائب حسن العريبي .... فلاح + سائق اجرة بدون رخصة - فرودور - استراد و تزوير في اوراق الشاحنات و الحافلات المستوردة سنوات
نورالدين بوكعباش
صراحة جزائري
شهدت يوما إنتخابيا حزينا وكأن الموتي ينتقمون من أكاديب الاحياء فالمكاتب فارغة والاموال ضائعة وأما المرشحين فجعلوا من أنفسهم ديكتاتورين جدد فكيف أن أنتخب على مرشحين لايعرفون من الشعب سوي التصويت ولايحسنون سوي النفاق السياسي إن قسنطينة تعيش جنازة إنتخابية حسب شهود عيا
mostafa
casablanca
نتمنى للشعب الجزائري والمغربي ان يسيروا على هده الطريقة اي مقاطعة الأنتخابات حتى نحقق القانون الدي يعطينا حق المتابعة القانونية للنائبين اللدين لا يطبقون وعودهم وبرامجهم.
رابح
قسنطينة
بلغت رشدي منذ 7 سنوات و لم أعرف لون بطاقة الناخب.كيف لي أن أغطي صوتي لمحتال يسرق ملايير الدولارات ثم يحكم غلية بسنة سجن غير نافذة و غرامة مالية تقدر بمليون سنتيم حقا أنها محاكمة غير عادلة
مصطفى
المغرب
ارى اخا من الجزائر يطلب منا عدم التدخل. بالعكس فنحن معنيون بالواقع الجزائري لأن النظام الجزائري يتبنى انقاد المغاربة المحتجزين في صحرائه. من غطرسة النظام المغربي. نتمنى صادقين ان يتوصل الجنرالات الى حل مشاكل الشعب الجزائري الفقير رغم الخيرات الطبيعية. عوض توهيمهم بالمشاكل مع النظام المغربي. ومحاولة التفريق بين هدين الشعبين الشقيقين.
صادق
الجزائر العميقة
ننتخب أو لا ننتخب..ذلك أمر يعنينا نحن دون غيرنا ..نحن شعب ننتخب حينما نريد ونقاطع حينما نريد، وتجربتنا الشاهدة تقول بأننا لا نهاب ولا نخاف ..انتخبنا ذات 1995 وبالنسبة فاقت كل التوقعات حينما كنا وحدنا في مواجهة الرعب والخوف والارهاب والارهاب المعولم ولم نركع لرسائل التهديد والموت المزروع في كل جانب ..فقط حينها قدمنا رسالة بأننا في الجزائر نموت على الجزائر ولا مزايدة في ذلك ..اليوم ننتخب اولا ننتخب تلك ليست بالمشكلة المطروحة لكن تبقى الحقيقة المطروحة أننا شعب يصدر تجاربه للآخرين والجزائر واقفة.
فيصل
skikda
نعم لانتخاب نحن مع الانتخاب عاشت الجزائر موحدة والقبائل ولايات الجزائر يا قبائل يا مسيح جهنم تاكلكم في الدنيا والاخرة عاش الرئيس بو تفليقة رئيس للابد
مراد
بومرداس
لماذا هذا التطبيل و التزمير للانتخابات البرلمانيه,اليس معظم الاحزاب متحالفه لمساندة وتطبيق برنامج رئيس الجمهوريه,اذا ما الفائدة ...واين المعارضه هنا
bilel
skikda
كلنا نعاني’ولانقبل الانتخابات شرعيا’ولكن ليس الحكم الداتي يامن يدعي
محمد الفلاح
الشلف
السلام عليكم، جبهة التحرير الوطني لماذا؟ ماذا؟ كيف؟ متى؟ الى اين؟ ما بقات مصداقية.
amel
تحيا الجزائر
الله اولا و الاسلام ثانيا و الجزائر ثالثا و تحيا الجزائر دمقراطية شعبية أنا انتخبت و كل من يدعي المقاطعة فيقاطع وحده كلنا احرار , و أخيرا تحيا الجزائر .
جزائري حر
الحقيقة
ستكون نيبة المشاركة في حدود 10 بالمئة ...لم يسمح بالترشح الا للسراق والباندية والجهال ...ابعد كل جزائري حر محب لوطنه ..ان اعظم مصيبة ابتلينا بها بعد العدو الفرنسي هي جبهة التخريب الوطني 0...شعارها ..انهب .اسرق .دمر.خرب.جهل.زور.اكدب.افعل كل شيء لتخريب الجزائر باسم الوطنية..لانشك بان فيها يهودا...هناك من الوزراء من عندهم الجنسية المزدوجة ..الامريكية...لقد باعوا بترول الشعب لليهود والامريكيين

ليست هناك تعليقات: