اخر خبر
الاخبار العاجلة لاقامة المسيرات في قسنطينة على طريقة حفلات الاعراس حيث تغلق الطريق لساعات ثم يجتمع منظمي المسيرة ويقومون بكتابة الشعارات وجمع المناصرين من الاصدقاء والاقارب لتلتقي في مدخل عبان رمضان وبينما تحضر الشرطة كشاهد على العصر وبدل ان تطالب منظمي المسيرة باحترام المواطنين تمسي الشرطة في خدمة اصحاب المسيرة حيث كلما اقترب الشرطي من المحتجين كلما ارتفاع صراخ الاطفال الصغار ووسط الانتظار الطويل لعابري شارع عبان رمضان تنظلق المسيرة من عبان رمضان الى الخليفة على مسافة 1كلم بعد تحضيرات الاعراس حيث تمشي المسيرة بخطي مثثاقلة وكانهم سكاري وبينما تحضر الصحافة لتتاجر بالحدث اعلاميا يقف مواطنين ينتظرون سيارات الاجرة في بودربالة لتمسي الرحلة الى بوالصوف باسعار خيالية وبينما تقف السيارات خلف المسيرة غاضبة يسير زعماء المسيرة كاكسالي ليتم قطع مسافة 1كلم في ساعتين وهنا نكتشف ان اطفال الملاعب اصبحوا اسياد الجزئار فبينما تحترم الشرطة الجزئارية المناصر الرياضي حيث تنقله في سيارات الشرطة هاهي تخصص سيارات المساجين لاحتضان المعارضين ومن غرائب مسيرات قسنطينة العشوائية انها تنظم على طريقة حفلات الاعراس وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية الهام بن حملات النفق المريض في قسنطينة ويدكر ان الصحافية اعترفت بدكاء احد عمال الاشغال العمومية بقسنطينة ويدكر ان اكتشاف الصحافية النفق المريض ارغم مستشفي قسنطينة لارسال سيارة اسعاف الى اداعة قسنطينة لنقل النفق المريض الى مستشفي قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف زوار اماسي مقهي المجاز بالخليفة عرض الفنان التشكيلي صورة للعلاج النفسي امام الحاضرين ويدكر ان الاديبة صليحة نعيجة حضرت لتناقش صديقها الفنان وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لانتشار ظاهرة الاديبات العازبات والعجائز الشاعرات في الساحة الثقافية الجزئارية ويدكر ان اديبات الجزائر يفضلن ممارسة الجنس مع الشعراء الكبار من اجل الشهرة الاعلامية ويدكر ان اديبات الجزائر يؤلفن كتابات جنسية في المواقع الاباحية باسماء مستعارة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لنزول رؤساء الاقسام لمديرية الكاسنوس بقسنطينة الى تجار قسنطينة قصد ضمان ارزاق عمالهم الفقراء ويدكر ان مديرية التجارة والعمل وشرطة الجزائر والبلديات تنشط في اوائل كل شهر ميلادي من اجل ضمان اجور عمالها عبر فرض الغرامات والتهديدات بغلق المحلات وهكدا اصبحت مديريات الوزارات الجزائرية تمارس التسول الاقتصادي بطرق غير ميباشرة لضمان الاجور الرخيسة الريعية لعمالها الفقراء ويدكر ان عمال مديرية الثقافة بقسنطينة يحصلون على 50بالمئة من اجورهم عبر كراء قاعة الخليفة لبائعي البقلاوة والحلويات التقليدية وبينما تفضل مديرية التجارة انزال عمالها الى المتاجر لفرض غرامات مالية تتحول الى اجور ريعية واما مديرية البيئة فتفر ضغرامات على المزابل لضمان ارزاق عمالها واما عمال ولاية قسنطينة فيلجئون الى خزينة الولاية لاقتطاع نسبة مالية من ضرائب وصدقات رجال الاعمال لتتحول الى اجور ريعية واما عمال اداعة قسنطينة فانهم يحصلون على اجورهم من فاتورة الكهرباء وميزانيات مديريات تنشط حصص اداعية حيث تقبض الاداعة اجرة عمالها من ميزانية المديريات الولائية التي تنشط حصص ادجاعية وطبعا دون نسيان مساهمة مديرية الثقافة وقاعة زينات في ضمان اجور عمالها ومن عجائب اداعة قسنطينة ان الصحافي الرياضي
الطاهر عقون اعترف انه يعمل مجانا في اداعة قسنطينة رياضيا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لقيام السفير الفرنسي باول زيارة الى ضريح الاموات بقسنطينة والاسباب مجهولة
صور من تكريم السفير الفرنسي لاموات نصب قسنطينة






#لك الله يا جزائر ##الشيخ العالم الجليل الدكتور محمد بوركاب شيخ القراء بالجزائر والعالم الإسلامي عضو اللجنة الوطنية للدعوة والإرشاد والإفتاء بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين يمنع من الخطابة والتدريس بمدينة ابن باديس منارة العلم والعلماء قسنطينة بسبب شرحه حديثا صحيحا للرسول عليه الصلاة و السلام حول المسؤول و واجباته إتجاه رعيته !!!!!! ????
*نقلا عن صفحة الشيخ حيث قال :
بسم الله الرحمن الرحيم
#الدنيا_دار_ابتلاء_و_الآخرة_دار_جزاء
الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه ، و الصلاة و السلام على أشد الناس بلَاء سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعيِن و بعد :
فنظرا لكثرة الاتصالات و التساؤلات عمّا حدث ، فإنني أقول مُجْمِلا :
إن الدنيا دارُ ابتلاء ، فيها الصفاء و فيها الكدر ، و لو صَفَت لأحد لصفت لسيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم .
و قد شاءت أقدار الله أن أُوقَفَ عن الخطابة و الوعظ و الإرشاد ، لخطبة شَرحْتُ فيها حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ ذلك أم ضَيّع ، فأَعِدُّوا جوابا للمسألة ، قالوا : و ما جوابها ؟ قال : أعمال البرِّ "
فشرحت الحديث على وفق ما بينّه العلماء ، و نصحت من خلال ذلك لكل مسلم حاكِما كان أو محكوما ، و حَمّلت مسؤولية ما يحدث في مجتمعنا ، الجَميعَ ، و لا ينصحك إلا من يحبك ، و لا يسكت عن خطئك إلا من هو غاش لك ، و لا يُزَيّن لك سوءَ عملك إلا عدوك اللعين .
فَتُؤُوّل كلامي و حُمل على التحريض و أنا أبعد الناس عن ذلك بشهادة من يحضر خطبي و يستمع إلى حديثي ، و كلّي فداء لديني و وطني ، و لهما أعيش ما حييت ، و أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين . ثم إنني بشر قد أخطئ في التقدير ، و رحم الله امرءً بصّرني بذلك .
و رغم كل ما حصل ، ستبقى " بلادي و إن جارت عليّ عزيزة .. و أهلي و إن ضَنُّوا عليّ كرام " .
و أنا جد متفائل ، لأن الخير لن ينقطع عن أرض رُوِّيت تربتها بدماء الشهداء ، فأهل الخير الساعون في إصلاح الأمور و ردّها إلى مجاريها موجودون و لله الحمد على جميع المستويات و مختلف المسؤوليات ، و كلّي ثقة بالله أن الأمور آيِلة إلى الانفراج ، و جزى الله خير الجزاء كلَّ مَنْ آزر و سعى في استمرار الخير و النفع و لو بالكلمة الطيبة ، و حسبنا الله و نعم الوكيل .
راجي عفو ربه
أ.د/ محمد بوركاب

الاخبار العاجلة لاقامة المسيرات في قسنطينة على طريقة حفلات الاعراس حيث تغلق الطريق لساعات ثم يجتمع منظمي المسيرة ويقومون بكتابة الشعارات وجمع المناصرين من الاصدقاء والاقارب لتلتقي في مدخل عبان رمضان وبينما تحضر الشرطة كشاهد على العصر وبدل ان تطالب منظمي المسيرة باحترام المواطنين تمسي الشرطة في خدمة اصحاب المسيرة حيث كلما اقترب الشرطي من المحتجين كلما ارتفاع صراخ الاطفال الصغار ووسط الانتظار الطويل لعابري شارع عبان رمضان تنظلق المسيرة من عبان رمضان الى الخليفة على مسافة 1كلم بعد تحضيرات الاعراس حيث تمشي المسيرة بخطي مثثاقلة وكانهم سكاري وبينما تحضر الصحافة لتتاجر بالحدث اعلاميا يقف مواطنين ينتظرون سيارات الاجرة في بودربالة لتمسي الرحلة الى بوالصوف باسعار خيالية وبينما تقف السيارات خلف المسيرة غاضبة يسير زعماء المسيرة كاكسالي ليتم قطع مسافة 1كلم في ساعتين وهنا نكتشف ان اطفال الملاعب اصبحوا اسياد الجزئار فبينما تحترم الشرطة الجزئارية المناصر الرياضي حيث تنقله في سيارات الشرطة هاهي تخصص سيارات المساجين لاحتضان المعارضين ومن غرائب مسيرات قسنطينة العشوائية انها تنظم على طريقة حفلات الاعراس وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية الهام بن حملات النفق المريض في قسنطينة ويدكر ان الصحافية اعترفت بدكاء احد عمال الاشغال العمومية بقسنطينة ويدكر ان اكتشاف الصحافية النفق المريض ارغم مستشفي قسنطينة لارسال سيارة اسعاف الى اداعة قسنطينة لنقل النفق المريض الى مستشفي قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف زوار اماسي مقهي المجاز بالخليفة عرض الفنان التشكيلي صورة للعلاج النفسي امام الحاضرين ويدكر ان الاديبة صليحة نعيجة حضرت لتناقش صديقها الفنان وشر البلية مايبكي
اخر خبر
الاخبار العاجلة لانتشار ظاهرة الاديبات العازبات والعجائز الشاعرات في الساحة الثقافية الجزئارية ويدكر ان اديبات الجزائر يفضلن ممارسة الجنس مع الشعراء الكبار من اجل الشهرة الاعلامية ويدكر ان اديبات الجزائر يؤلفن كتابات جنسية في المواقع الاباحية باسماء مستعارة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لنزول رؤساء الاقسام لمديرية الكاسنوس بقسنطينة الى تجار قسنطينة قصد ضمان ارزاق عمالهم الفقراء ويدكر ان مديرية التجارة والعمل وشرطة الجزائر والبلديات تنشط في اوائل كل شهر ميلادي من اجل ضمان اجور عمالها عبر فرض الغرامات والتهديدات بغلق المحلات وهكدا اصبحت مديريات الوزارات الجزائرية تمارس التسول الاقتصادي بطرق غير ميباشرة لضمان الاجور الرخيسة الريعية لعمالها الفقراء ويدكر ان عمال مديرية الثقافة بقسنطينة يحصلون على 50بالمئة من اجورهم عبر كراء قاعة الخليفة لبائعي البقلاوة والحلويات التقليدية وبينما تفضل مديرية التجارة انزال عمالها الى المتاجر لفرض غرامات مالية تتحول الى اجور ريعية واما مديرية البيئة فتفر ضغرامات على المزابل لضمان ارزاق عمالها واما عمال ولاية قسنطينة فيلجئون الى خزينة الولاية لاقتطاع نسبة مالية من ضرائب وصدقات رجال الاعمال لتتحول الى اجور ريعية واما عمال اداعة قسنطينة فانهم يحصلون على اجورهم من فاتورة الكهرباء وميزانيات مديريات تنشط حصص اداعية حيث تقبض الاداعة اجرة عمالها من ميزانية المديريات الولائية التي تنشط حصص ادجاعية وطبعا دون نسيان مساهمة مديرية الثقافة وقاعة زينات في ضمان اجور عمالها ومن عجائب اداعة قسنطينة ان الصحافي الرياضي
الطاهر عقون اعترف انه يعمل مجانا في اداعة قسنطينة رياضيا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لقيام السفير الفرنسي باول زيارة الى ضريح الاموات بقسنطينة والاسباب مجهولة
صور من تكريم السفير الفرنسي لاموات نصب قسنطينة






#رسالة.
السلام عليكم. أريد أن أتقدم اليكم بهذا الانشغال الذي طالما آلمني ومزق قلبي وربما قلوب الكثير، و ذلك لأننا نحب و نغير على مدينة قسنطينة. هذا الانشغال يتمثل في الحالة الكارثية لمدخل مدينة قسنطينة من جهة لابيسين حتى باب القنطرة. والله تبهديلة بكل المقاييس. نفايات واتربة وردود على حافة الطريق، تقريبا جميع أعمدة الإنارة مائلة او مكسرة و لمليح فيهم اسلاكه الكهربائية في الخارج. أما الكورنيش وباب القنطرة فحدث ولا حرج. أرصفة مكسرة، أشغال قديييييمة غير مكتملة او نصف مكتملة او مكتملة و ليست في المستوى. أشجار غير مغروسة ولا يوجد إلا حفر اماكنها، عجلات السيارات و الحجارة على جوانب الطريق. يعني والله عار على مدينة تسمى بمدينة العلم. لذلك أرجوه منكم مسيرو هذه الصفحة نقل الانشغال بالصور عله يفطن المسؤولين على هذه المدينة
السلام عليكم. أريد أن أتقدم اليكم بهذا الانشغال الذي طالما آلمني ومزق قلبي وربما قلوب الكثير، و ذلك لأننا نحب و نغير على مدينة قسنطينة. هذا الانشغال يتمثل في الحالة الكارثية لمدخل مدينة قسنطينة من جهة لابيسين حتى باب القنطرة. والله تبهديلة بكل المقاييس. نفايات واتربة وردود على حافة الطريق، تقريبا جميع أعمدة الإنارة مائلة او مكسرة و لمليح فيهم اسلاكه الكهربائية في الخارج. أما الكورنيش وباب القنطرة فحدث ولا حرج. أرصفة مكسرة، أشغال قديييييمة غير مكتملة او نصف مكتملة او مكتملة و ليست في المستوى. أشجار غير مغروسة ولا يوجد إلا حفر اماكنها، عجلات السيارات و الحجارة على جوانب الطريق. يعني والله عار على مدينة تسمى بمدينة العلم. لذلك أرجوه منكم مسيرو هذه الصفحة نقل الانشغال بالصور عله يفطن المسؤولين على هذه المدينة
#لك الله يا جزائر ##الشيخ العالم الجليل الدكتور محمد بوركاب شيخ القراء بالجزائر والعالم الإسلامي عضو اللجنة الوطنية للدعوة والإرشاد والإفتاء بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين يمنع من الخطابة والتدريس بمدينة ابن باديس منارة العلم والعلماء قسنطينة بسبب شرحه حديثا صحيحا للرسول عليه الصلاة و السلام حول المسؤول و واجباته إتجاه رعيته !!!!!! ????
*نقلا عن صفحة الشيخ حيث قال :
بسم الله الرحمن الرحيم
#الدنيا_دار_ابتلاء_و_الآخرة_دار_جزاء
الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه ، و الصلاة و السلام على أشد الناس بلَاء سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعيِن و بعد :
فنظرا لكثرة الاتصالات و التساؤلات عمّا حدث ، فإنني أقول مُجْمِلا :
إن الدنيا دارُ ابتلاء ، فيها الصفاء و فيها الكدر ، و لو صَفَت لأحد لصفت لسيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم .
و قد شاءت أقدار الله أن أُوقَفَ عن الخطابة و الوعظ و الإرشاد ، لخطبة شَرحْتُ فيها حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ ذلك أم ضَيّع ، فأَعِدُّوا جوابا للمسألة ، قالوا : و ما جوابها ؟ قال : أعمال البرِّ "
فشرحت الحديث على وفق ما بينّه العلماء ، و نصحت من خلال ذلك لكل مسلم حاكِما كان أو محكوما ، و حَمّلت مسؤولية ما يحدث في مجتمعنا ، الجَميعَ ، و لا ينصحك إلا من يحبك ، و لا يسكت عن خطئك إلا من هو غاش لك ، و لا يُزَيّن لك سوءَ عملك إلا عدوك اللعين .
فَتُؤُوّل كلامي و حُمل على التحريض و أنا أبعد الناس عن ذلك بشهادة من يحضر خطبي و يستمع إلى حديثي ، و كلّي فداء لديني و وطني ، و لهما أعيش ما حييت ، و أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين . ثم إنني بشر قد أخطئ في التقدير ، و رحم الله امرءً بصّرني بذلك .
و رغم كل ما حصل ، ستبقى " بلادي و إن جارت عليّ عزيزة .. و أهلي و إن ضَنُّوا عليّ كرام " .
و أنا جد متفائل ، لأن الخير لن ينقطع عن أرض رُوِّيت تربتها بدماء الشهداء ، فأهل الخير الساعون في إصلاح الأمور و ردّها إلى مجاريها موجودون و لله الحمد على جميع المستويات و مختلف المسؤوليات ، و كلّي ثقة بالله أن الأمور آيِلة إلى الانفراج ، و جزى الله خير الجزاء كلَّ مَنْ آزر و سعى في استمرار الخير و النفع و لو بالكلمة الطيبة ، و حسبنا الله و نعم الوكيل .
راجي عفو ربه
أ.د/ محمد بوركاب
Voir plus de contenu de Info Constantine اخبار قسنطينة sur Facebook
3 143 photos ont été publiées par d’autres personnes. Voir tout
Albums
#لك الله يا جزائر ##الشيخ
العالم الجليل الدكتور محمد بوركاب شيخ القراء بالجزائر والعالم الإسلامي
عضو اللجنة الوطنية للدعوة والإرشاد والإفتاء بجمعية العلماء المسلمين
الجزائريين يمنع من الخطابة والتدريس بمدينة ابن باديس منارة العلم
والعلماء قسنطينة بسبب شرحه حديثا صحيحا للرسول عليه الصلاة و السلام حول
المسؤول و واجباته إتجاه رعيته !!!!!! ????
*نقلا عن صفحة الشيخ حيث قال :
بسم الله الرحمن الرحيم
#الدنيا_دار_ابتلاء_و_الآخرة_دار_جزاء
الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه ، و الصلاة و السلام على أشد الناس بلَاء سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعيِن و بعد :
فنظرا لكثرة الاتصالات و التساؤلات عمّا حدث ، فإنني أقول مُجْمِلا :
إن الدنيا دارُ ابتلاء ، فيها الصفاء و فيها الكدر ، و لو صَفَت لأحد لصفت لسيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم .
و قد شاءت أقدار الله أن أُوقَفَ عن الخطابة و الوعظ و الإرشاد ، لخطبة شَرحْتُ فيها حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ ذلك أم ضَيّع ، فأَعِدُّوا جوابا للمسألة ، قالوا : و ما جوابها ؟ قال : أعمال البرِّ "
فشرحت الحديث على وفق ما بينّه العلماء ، و نصحت من خلال ذلك لكل مسلم حاكِما كان أو محكوما ، و حَمّلت مسؤولية ما يحدث في مجتمعنا ، الجَميعَ ، و لا ينصحك إلا من يحبك ، و لا يسكت عن خطئك إلا من هو غاش لك ، و لا يُزَيّن لك سوءَ عملك إلا عدوك اللعين .
فَتُؤُوّل كلامي و حُمل على التحريض و أنا أبعد الناس عن ذلك بشهادة من يحضر خطبي و يستمع إلى حديثي ، و كلّي فداء لديني و وطني ، و لهما أعيش ما حييت ، و أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين . ثم إنني بشر قد أخطئ في التقدير ، و رحم الله امرءً بصّرني بذلك .
و رغم كل ما حصل ، ستبقى " بلادي و إن جارت عليّ عزيزة .. و أهلي و إن ضَنُّوا عليّ كرام " .
و أنا جد متفائل ، لأن الخير لن ينقطع عن أرض رُوِّيت تربتها بدماء الشهداء ، فأهل الخير الساعون في إصلاح الأمور و ردّها إلى مجاريها موجودون و لله الحمد على جميع المستويات و مختلف المسؤوليات ، و كلّي ثقة بالله أن الأمور آيِلة إلى الانفراج ، و جزى الله خير الجزاء كلَّ مَنْ آزر و سعى في استمرار الخير و النفع و لو بالكلمة الطيبة ، و حسبنا الله و نعم الوكيل .
راجي عفو ربه
أ.د/ محمد بوركاب
*نقلا عن صفحة الشيخ حيث قال :
بسم الله الرحمن الرحيم
#الدنيا_دار_ابتلاء_و_الآخرة
الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه ، و الصلاة و السلام على أشد الناس بلَاء سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعيِن و بعد :
فنظرا لكثرة الاتصالات و التساؤلات عمّا حدث ، فإنني أقول مُجْمِلا :
إن الدنيا دارُ ابتلاء ، فيها الصفاء و فيها الكدر ، و لو صَفَت لأحد لصفت لسيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم .
و قد شاءت أقدار الله أن أُوقَفَ عن الخطابة و الوعظ و الإرشاد ، لخطبة شَرحْتُ فيها حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ ذلك أم ضَيّع ، فأَعِدُّوا جوابا للمسألة ، قالوا : و ما جوابها ؟ قال : أعمال البرِّ "
فشرحت الحديث على وفق ما بينّه العلماء ، و نصحت من خلال ذلك لكل مسلم حاكِما كان أو محكوما ، و حَمّلت مسؤولية ما يحدث في مجتمعنا ، الجَميعَ ، و لا ينصحك إلا من يحبك ، و لا يسكت عن خطئك إلا من هو غاش لك ، و لا يُزَيّن لك سوءَ عملك إلا عدوك اللعين .
فَتُؤُوّل كلامي و حُمل على التحريض و أنا أبعد الناس عن ذلك بشهادة من يحضر خطبي و يستمع إلى حديثي ، و كلّي فداء لديني و وطني ، و لهما أعيش ما حييت ، و أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين . ثم إنني بشر قد أخطئ في التقدير ، و رحم الله امرءً بصّرني بذلك .
و رغم كل ما حصل ، ستبقى " بلادي و إن جارت عليّ عزيزة .. و أهلي و إن ضَنُّوا عليّ كرام " .
و أنا جد متفائل ، لأن الخير لن ينقطع عن أرض رُوِّيت تربتها بدماء الشهداء ، فأهل الخير الساعون في إصلاح الأمور و ردّها إلى مجاريها موجودون و لله الحمد على جميع المستويات و مختلف المسؤوليات ، و كلّي ثقة بالله أن الأمور آيِلة إلى الانفراج ، و جزى الله خير الجزاء كلَّ مَنْ آزر و سعى في استمرار الخير و النفع و لو بالكلمة الطيبة ، و حسبنا الله و نعم الوكيل .
راجي عفو ربه
أ.د/ محمد بوركاب

#الشيخ_محمد_بوركاب.(لمن لا يعرفه).
هذه السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور الشيخ محمد بوركاب.
أنا المعني بالأمر”محمد بوركاب”، من مواليد1963م بولاية البويرة، أكرمني الله تعالى ببعض الشهادات العالية ووفقني إلى القيام ببعض المهمات خدمة للمجتمع، وهي:
1. الشهادات:
1- شهادة الثانوية العامة(شعبة العلوم الطبيعية).جوان1982م
2- شهادة الليسانس في العلوم الإسلامية-شعبة أصول الفقه.1988م
3- شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية-أصول الفقه(المصالح المرسلة و أثرها في مرونة الفقه، و هو مطبوع بدار البحوث-دبي).1994م
4- دكتوراه في الفقه المقارن تحت عنوان “دار الإسلام و دار الكفر و أثر اختلافهما في حكم الإقامة و تطبيق العقوبات”سنة2002م.
5- إجازة في القراءات العشر بالسند المتصل.
2- البحوث و المقالات:
1-المقاصد الاجتماعية من مشروعية القصاص(كلية الأوزاعي-لبنان).
2-اختلاف الدارين و أثرها في تطبيق العقوبات(كلية الأوزاعي-لبنان).
3-مقالات في مجلة منبر الداعيات-لبنان.
4-العلاقة بين دار الإسلام و دار الكفر، و تنزيل ذلك على الواقع المعاصر.
5-الإجتهاد التنزيلي، و أثره في الفقه الإسلامي(مجلة جامعة الأمير عبد القادر).
6- واجبات المسلمين نحو القرآن الكريم(مجلة المعيار-جامعة الأمير عبد القادر).
7- التلقي الصحيح لكتاب الله، وحظ المؤسسات الجامعية منه(بحث قدّم للملتقى الوطني حول حفظ القرآن الكريم و ترتيله في الجزائر-28،27/2003م جامعة الامير عبد القادر).
3- الوظائف:
1-درّست في العديد من المدارس القرآنية، والثانويات الشرعية بلبنان(1996-2000).
2-درّست في العديد من الجامعات اللبنانية(1997-2002).
3-باحث و مستشار في الموسوعة الإسلامية المعاصرة(لبنان)2000-2002.
4-أستاذ مساعد في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية(2002م-2003).
4- رحلتي العلمية:
أقمت في بلاد الشام من سنة(1988مإلى2002م)أنهل من علمائها في مختلف العلوم النقلية و العقلية و اللغوية.
أولا: القرآن و علومه:
1- قرأت أولا على الشيخ المقرئ هبة أبي أحمد رحمه الله تعالى إلى غاية قوله تعالى:[ليس عليك هداهم] البقرة175.
2- ثم قرأت ختمة كاملة غيبا برواية ورش من طريق الأزرق على فضيلة الشيخ المقرئ المربي محي الدين الكردي أبي الحسن-رحمه الله-وأجزت فيها(28ذو القعدة1409ه-12/06/1989م).
– ثم قرأت عليه ختمة برواية ورش من طريق الأصبهاني، في29رمضان1410ه-22/05/1990م.
– ثم قرات عليه ختمة كاملة بالقراءات العشر من طريق الشاطبية و الدرة سنة28صفر1413-27/08/1992.
– ثم قرأت عليه ختمة لخلف عن حمزة، ثم ختمة لخلاد عن حمزة، ووصلت فيها إلى قوله تعالى:
[و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم و قولوا آمنّا بالذي أنزل إلينا و أنزل إليكم و إلهنا و إلهكم واحد و نحن له مسلمون] العنكبوت46.
3- قرات على الشيخ المقرئ هيثم منيني رحمه الله ختمة كاملة لقالون سنة1991م.
4- قرأت على فضيلة الشيخ المقرئ المدقق محمد سكر-رحمه الله-لورش من طريق الأزرق، ووصلت إلى بداية الشعراء و لم أنته من الختم بسبب ارتباطاتي بلبنان.
5- قرأت على فضيلة الشيخ المقرئ الاديب الحنفي بكري الطرابيشي عليه رحمة الله صاحب الإسناد العالي، ختمة كاملة بالقراءات العشر من طريق الشاطبية و الدرة(16شعبان1423ه-22/04/2002).
6- قرأت سورة الفاتحة بالقراءات العشر على فضيلة الشيخ المقرئ الفقيه محمد كريم راجح من طريق الشاطبية و الدرة.
7- قرأت سورة الفاتحة بالقراءات العشر من طريق الطيّبة على فضيلة الشيخ المقرئ أيمن رشدي سويد، أثناء حضور الملتقى الدولي للقرآن الكريم بقسنطينة.
أمّا علم القراءات دراية فقد قرأت كتبا عدة على فضيلة الشيخ المقرئ الفقيه المربي أبي الحسن الكردي الذي لازمته أكثر من عشر سنوات.
1. هداية المريد للشيخ الضباع.
2.القول الأصدق للشيخ الضباع.
3.النظم الجامع لقراءة الإمام نافع للشيخ عبد الفتاح.
4. شرح الشاطبية لعبد الفتاح القاضي(باب الأصول).
5.الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث للشيخ المتولي.
6. كشف المعطي للشيخ المتولي.
7. شرح الجزرية لزكريا الأنصاري.
8. وقف حمزة و هشام من كتاب عمدة الخلاّن.
9. إتحاف فضلاء البشر للبنا(باب الأصول).
10. كتاب الوقف و الابتدا للداني و لم أكمله.
11. قرات عليه كتابا في السلوك( رسالة المسرشدين +الرعاية لحقوق الله، للحارث المحاسبي).
12. قرات كتاب الإتقان في علوم القرآن للسيوطي،على فضيلة الأستاذ الدكتور مصطفى ديب البغا.
ثانيا: أما العلوم الأخرى:
1- اللغة العربية: على فضيلة اللغوي الكبير خالد الجباوي رحمه الله، و على فضيلة الدكتور مصطفى سعيد الخن رحمه الله، و الأستاذ نذير مكتبي رحمه الله.
2- الحديث: على فضيلة الدكتور نورالدين عتر و الدكتور مصطفى ديب البغا، و الشيخ عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله.
3- التفسير:الدكتور البوطي و الدكتور نورالدين عتر.
4- الأصول: د/ البوطي: د/ البغا، د/ مصطفى الخن، د/ وهبه الزحيلي، د/ محمد الزحيلي.
5- الوظائف الحالية:
1- أستاذ محاضر بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، أدرّس القراءات و الفقه المقارن و الأصول. و قد أضيف مقياس آخر للشيخ ألا هو فقه الأقليات المسلمة.
2- عضو في المجلس العلمي للجامعة.
3- مدير مدرسة الشيخ عبد الحميد بن باديس للقراءات، بجامع الأمير عبد القادر بقسنطينة.
6_ التلاميذ:
أولا: اللبنانيون و هم كثر منهم:
أ- القراءات العشر:
1- ابراهيم العقاد ( من صيدا).
2- ابتسام معتوق ( بيروت ).
3- هدية الركبي (بيروت ) جمعت عند الشيخ المقرئ هيثم منيني، و توفي رحمه الله قبل أن تنهي، فأتّمت عندي.
4- رولا بلحوص ( طرابلس ).
5- ميرفت ( طرابلس ).
ب- في بعض الروايات:
1- حسن عبد العالي ( صيدا ) حفص.
2- ماهر الصديق ( صيدا ) حفص ( فلسطيني ).
3- منى الدقاق ( بيروت ) حفص و قالون.
4- أم عدنان ‘ بيروت ) حفص وورش.
5- ابتسام صيداني ( عدّة روايات ).
6- خالد زكريا ( طرابلس ) حفص.
7- سان طناوي ( دركي ) طرابلس حفص.
ثانيا: الفلسطينيون و منهم:
1- عبد المعطي..حفص.
2- عامر..حفص.
3- محمد العاصي..حفص.
4- أسماء حنفي..حفص.
ثالثا: السوريون:
1- محمد خير لغباني..حفص.
رابعا: الجزائريون و منهم:
1- الدكتور سمير جاب الله( الأصبهاني ).
2- عبد النور بريبر..حفص.
3- بدر بلعباس..حفص.
4- فارس..حفص.
5- سعيد..في مرحلة جمع القراءات.
[ وعدد آخر لم أكرمهم الله بالختم بعد كتابة هذه الترجمة]
#ملاحظة:
أيعقل أن يوقف مثل هذا البحر من العلوم و يُحرم المواطن القسنطيني من خطبه و دروسه و الصلاة معه ?!?!
فعلا إنه زمن الرداءة و للرداءة أهلها.
#الأستاذ.
هذه السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور الشيخ محمد بوركاب.
أنا المعني بالأمر”محمد بوركاب”، من مواليد1963م بولاية البويرة، أكرمني الله تعالى ببعض الشهادات العالية ووفقني إلى القيام ببعض المهمات خدمة للمجتمع، وهي:
1. الشهادات:
1- شهادة الثانوية العامة(شعبة العلوم الطبيعية).جوان1982م
2- شهادة الليسانس في العلوم الإسلامية-شعبة أصول الفقه.1988م
3- شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية-أصول الفقه(المصالح المرسلة و أثرها في مرونة الفقه، و هو مطبوع بدار البحوث-دبي).1994م
4- دكتوراه في الفقه المقارن تحت عنوان “دار الإسلام و دار الكفر و أثر اختلافهما في حكم الإقامة و تطبيق العقوبات”سنة2002م.
5- إجازة في القراءات العشر بالسند المتصل.
2- البحوث و المقالات:
1-المقاصد الاجتماعية من مشروعية القصاص(كلية الأوزاعي-لبنان).
2-اختلاف الدارين و أثرها في تطبيق العقوبات(كلية الأوزاعي-لبنان).
3-مقالات في مجلة منبر الداعيات-لبنان.
4-العلاقة بين دار الإسلام و دار الكفر، و تنزيل ذلك على الواقع المعاصر.
5-الإجتهاد التنزيلي، و أثره في الفقه الإسلامي(مجلة جامعة الأمير عبد القادر).
6- واجبات المسلمين نحو القرآن الكريم(مجلة المعيار-جامعة الأمير عبد القادر).
7- التلقي الصحيح لكتاب الله، وحظ المؤسسات الجامعية منه(بحث قدّم للملتقى الوطني حول حفظ القرآن الكريم و ترتيله في الجزائر-28،27/2003م جامعة الامير عبد القادر).
3- الوظائف:
1-درّست في العديد من المدارس القرآنية، والثانويات الشرعية بلبنان(1996-2000).
2-درّست في العديد من الجامعات اللبنانية(1997-2002).
3-باحث و مستشار في الموسوعة الإسلامية المعاصرة(لبنان)2000-2002.
4-أستاذ مساعد في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية(2002م-2003).
4- رحلتي العلمية:
أقمت في بلاد الشام من سنة(1988مإلى2002م)أنهل من علمائها في مختلف العلوم النقلية و العقلية و اللغوية.
أولا: القرآن و علومه:
1- قرأت أولا على الشيخ المقرئ هبة أبي أحمد رحمه الله تعالى إلى غاية قوله تعالى:[ليس عليك هداهم] البقرة175.
2- ثم قرأت ختمة كاملة غيبا برواية ورش من طريق الأزرق على فضيلة الشيخ المقرئ المربي محي الدين الكردي أبي الحسن-رحمه الله-وأجزت فيها(28ذو القعدة1409ه-12/06/1989م).
– ثم قرأت عليه ختمة برواية ورش من طريق الأصبهاني، في29رمضان1410ه-22/05/
– ثم قرات عليه ختمة كاملة بالقراءات العشر من طريق الشاطبية و الدرة سنة28صفر1413-27/08/1992.
– ثم قرأت عليه ختمة لخلف عن حمزة، ثم ختمة لخلاد عن حمزة، ووصلت فيها إلى قوله تعالى:
[و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم و قولوا آمنّا بالذي أنزل إلينا و أنزل إليكم و إلهنا و إلهكم واحد و نحن له مسلمون] العنكبوت46.
3- قرات على الشيخ المقرئ هيثم منيني رحمه الله ختمة كاملة لقالون سنة1991م.
4- قرأت على فضيلة الشيخ المقرئ المدقق محمد سكر-رحمه الله-لورش من طريق الأزرق، ووصلت إلى بداية الشعراء و لم أنته من الختم بسبب ارتباطاتي بلبنان.
5- قرأت على فضيلة الشيخ المقرئ الاديب الحنفي بكري الطرابيشي عليه رحمة الله صاحب الإسناد العالي، ختمة كاملة بالقراءات العشر من طريق الشاطبية و الدرة(16شعبان1423ه-22/04/
6- قرأت سورة الفاتحة بالقراءات العشر على فضيلة الشيخ المقرئ الفقيه محمد كريم راجح من طريق الشاطبية و الدرة.
7- قرأت سورة الفاتحة بالقراءات العشر من طريق الطيّبة على فضيلة الشيخ المقرئ أيمن رشدي سويد، أثناء حضور الملتقى الدولي للقرآن الكريم بقسنطينة.
أمّا علم القراءات دراية فقد قرأت كتبا عدة على فضيلة الشيخ المقرئ الفقيه المربي أبي الحسن الكردي الذي لازمته أكثر من عشر سنوات.
1. هداية المريد للشيخ الضباع.
2.القول الأصدق للشيخ الضباع.
3.النظم الجامع لقراءة الإمام نافع للشيخ عبد الفتاح.
4. شرح الشاطبية لعبد الفتاح القاضي(باب الأصول).
5.الوجوه المسفرة في القراءات الثلاث للشيخ المتولي.
6. كشف المعطي للشيخ المتولي.
7. شرح الجزرية لزكريا الأنصاري.
8. وقف حمزة و هشام من كتاب عمدة الخلاّن.
9. إتحاف فضلاء البشر للبنا(باب الأصول).
10. كتاب الوقف و الابتدا للداني و لم أكمله.
11. قرات عليه كتابا في السلوك( رسالة المسرشدين +الرعاية لحقوق الله، للحارث المحاسبي).
12. قرات كتاب الإتقان في علوم القرآن للسيوطي،على فضيلة الأستاذ الدكتور مصطفى ديب البغا.
ثانيا: أما العلوم الأخرى:
1- اللغة العربية: على فضيلة اللغوي الكبير خالد الجباوي رحمه الله، و على فضيلة الدكتور مصطفى سعيد الخن رحمه الله، و الأستاذ نذير مكتبي رحمه الله.
2- الحديث: على فضيلة الدكتور نورالدين عتر و الدكتور مصطفى ديب البغا، و الشيخ عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله.
3- التفسير:الدكتور البوطي و الدكتور نورالدين عتر.
4- الأصول: د/ البوطي: د/ البغا، د/ مصطفى الخن، د/ وهبه الزحيلي، د/ محمد الزحيلي.
5- الوظائف الحالية:
1- أستاذ محاضر بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، أدرّس القراءات و الفقه المقارن و الأصول. و قد أضيف مقياس آخر للشيخ ألا هو فقه الأقليات المسلمة.
2- عضو في المجلس العلمي للجامعة.
3- مدير مدرسة الشيخ عبد الحميد بن باديس للقراءات، بجامع الأمير عبد القادر بقسنطينة.
6_ التلاميذ:
أولا: اللبنانيون و هم كثر منهم:
أ- القراءات العشر:
1- ابراهيم العقاد ( من صيدا).
2- ابتسام معتوق ( بيروت ).
3- هدية الركبي (بيروت ) جمعت عند الشيخ المقرئ هيثم منيني، و توفي رحمه الله قبل أن تنهي، فأتّمت عندي.
4- رولا بلحوص ( طرابلس ).
5- ميرفت ( طرابلس ).
ب- في بعض الروايات:
1- حسن عبد العالي ( صيدا ) حفص.
2- ماهر الصديق ( صيدا ) حفص ( فلسطيني ).
3- منى الدقاق ( بيروت ) حفص و قالون.
4- أم عدنان ‘ بيروت ) حفص وورش.
5- ابتسام صيداني ( عدّة روايات ).
6- خالد زكريا ( طرابلس ) حفص.
7- سان طناوي ( دركي ) طرابلس حفص.
ثانيا: الفلسطينيون و منهم:
1- عبد المعطي..حفص.
2- عامر..حفص.
3- محمد العاصي..حفص.
4- أسماء حنفي..حفص.
ثالثا: السوريون:
1- محمد خير لغباني..حفص.
رابعا: الجزائريون و منهم:
1- الدكتور سمير جاب الله( الأصبهاني ).
2- عبد النور بريبر..حفص.
3- بدر بلعباس..حفص.
4- فارس..حفص.
5- سعيد..في مرحلة جمع القراءات.
[ وعدد آخر لم أكرمهم الله بالختم بعد كتابة هذه الترجمة]
#ملاحظة:
أيعقل أن يوقف مثل هذا البحر من العلوم و يُحرم المواطن القسنطيني من خطبه و دروسه و الصلاة معه ?!?!
فعلا إنه زمن الرداءة و للرداءة أهلها.
#الأستاذ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق