الاثنين، فبراير 5

الاخبار العاجلة لاصطدام سكان قسنطينة بقوافل شرطة قسنطينة في شوارع قسنطينة ويدكر ان الزائر لمدينة قسنطينة يكتشف الحضور الامني الكثيف وغياب مواطني قسنطينة الغريب ويدكر ان خبراء علم السياسة يرجحون ان السلطة الجزائرية تريد تلهية المصالح الامنية الجزئارية باخبار الاحتجاجات الشعبية ودلك تجنبا لغضب فقراء الشرطة الجزئارية ويدكر ان اكبر ضحايا الاصلاحات الجزائرية يدفعها الفقراء ورجال الشرطة البسطاء والببؤساء ويدكر ان خبراء المستقبل يعتقدون ان الغضب الجزائري سوف يحصد الغث والسمين والاسباب مجهولة


اخر  خبر

الاخبار العاجلة لاصطدام سكان قسنطينة بقوافل شرطة قسنطينة في شوارع قسنطينة ويدكر ان   الزائر  لمدينة قسنطينة يكتشف   الحضور الامني الكثيف وغياب   مواطني   قسنطينة الغريب ويدكر ان   خبراء علم السياسة   يرجحون ان  السلطة الجزائرية تريد تلهية المصالح   الامنية الجزئارية باخبار الاحتجاجات   الشعبية ودلك تجنبا لغضب      فقراء     الشرطة الجزئارية ويدكر ان   اكبر ضحايا     الاصلاحات    الجزائرية    يدفعها  الفقراء ورجال الشرطة البسطاء والببؤساء   ويدكر ان    خبراء  المستقبل يعتقدون ان   الغضب    الجزائري سوف  يحصد    الغث والسمين والاسباب   مجهولة

اخر   خبر
الاخبار العاجلة لاكتشاف زوار صفحة   وزيرة  البيئة   الجزائرية في الفايسبوك    انها تعشق   غر سالاشجار وتقبيل الاطفال والعجائز والتقاط صور   الفايسبوك ويدكر ان موقع  وزيرة البيئة يضم    صور    وليس قرارات   وزارية   رسمية والاسباب  مجهولة
https://www.facebook.com/FatimaZohraZerouati/





































































































































































































































































هناك 12 تعليقًا:

غير معرف يقول...

#منقول
إذا انت ثاني حاب تدخل تقرا أرواح نطلعلك شوية المورال مبعد ندخلوا كيفكيف ..
هل تعلم أننا لسنا مضربين باش يرجعونا المنحة الشهرية التي كانت تعطى لطلاب المدرسة ولا حساب سنوات الدراسة كسنوات عمل مثل ما كان من قبل لما كان الطلبة بقيمتهم ..
هل تعلم أننا لسنا مضربين من أجل الاوضاع المزرية للمطعم و الاقامة الجامعية و السرقة في الوجه من طرف عمال الخدمات الجامعية ..
هل تعلم أننا لسنا مضربين لاجل ظلم الاساتذة و المنكر لي دايرينوا فينا خلال الدراسة ..
هل تعلم أننا لسنا مضربين لاجل الأوضاع المزرية لي راح تقابلك نهار تتخرج وين يكون التلميذ محمي و عنده حقوق أكثر منك كأستاذ حتى ولوكان يهينك و تغلط معاه تروح فيها ..
هل تعلم أنك اذا خدمت خارج الولاية ليس لك الحق في السكن الوظيفي مع أنه كل عمال القطاعات لخرين حتى الادارة لي تخدم معاك في نفس المؤسسة عندهم إلا الاساتذة ...
هل تعلم أننا لم نطلب الرفع من درجتنا في الوظيف العمومي مثل تاع chir. dentaire وpharmacie لي تظلوا تقارنا مطالبنا بمطالبهم ؟ واللي كامل ناس قالوا مطلب شرعي و حق ..
هل تعلم أخي أنك تاع المتوسط أنك تتقاضى نفس الراتب 34000 دج مع الممرض مع أنه في الدرجة 11 و انت في الدرجة 12 في الوظيف العمومي و انت باك +4 و هو باك +3 (مع العلم أنهم الان في اضراب للزيادة في المنح ...) وكذلك أقل من أجر أعوان الشرطة باك+2 وباك+1 و الجندي في الجيش وحتى العون في الحماية المدنية و مع ذلك لانطالب بزيادة الأجرة ...
هل تعلم أننا لسنا نطلب الاعفاء من الخدمة المدنية ولا الخدمة العسكرية مثل الاطباء ولا تحسين ظروف الخدمة... ماهدرنا على والو اضربنا فقط علاجال حق شرعي و بند من بنود العقد و اللي يعتبر خرقهم اهانة لنا قبل ماتكون تجاوز ل"قوانين الدولة" مع ذلك خرج وزير التعليم العالي و قال بأن مطالبنا غير معقولة ؟!
هل تعلم بأن الاطباء المقيمين دارولهم اجتماع وخرجولهم في وجههم و حققولهم معظم المطالب فهديك العشية ومع ذلك مزالهم في اضراب حتى يحققولهم كلش ؟
هل تعلم انهم يهددون بوضع استقالة جماعية على مستوى الوطن ؟ و الاساتذة داروا اضراب نهار قالولهم الاضراب غير مشروع و لي يزيد يضرب يفصل !!

اك تشوف الفرق ؟؟ اك تشوف قيمتك وين راهي ؟؟
االمسألة هي مسألة كرامة قبل ماتكون بند4 أو خرق للعقد ... الاطباء يعرفوا قيمتهم و نستعرف بيه

غير معرف يقول...

Fermer
حي سوق العاصر قسنطينة
J’aime cette Page · 15 Janvier ·


قصيدة : غير خليني نروح ، للمطرب الشعبي والشاعر المتألق المرحوم سيد علي لخام
وهي قصيدة عاطفية جدا

غير خليني نروح

غير خلينبي نروح وانساي اللي فات ياك الماضي مات راح ونارو طفات
يلعنها ساعات تلعب ببن آدم تفكرني الحياة في بعض الأوقـــــات
مليانة دمعات
غير خليني نروح

غير خليني نروح ما بقالي حنان والحلم اللي كان ضيعتو بكري
كنت عليك لهفان وأنتيا عمري خدعتيني بالآمان ودفنتي صبري
أغلقتي البيبان وافتحتي قبري
غير خليني نروح

بعد سنين وسنين تفكرتيني اليوم كي فاتك الوقت وافطنتي من النــوم
احسبتي لإيام شادة عليك تدوم كي كنتي كالقمر مابين النجـــــوم
وانا نحلم بيك بيك مسلوب ومغروم كي لعبتي بيا بقيت في هواك نعوم
يا حسرة كي كنتي ، واليوم واش وليتي
مضغاتك لإيام وارماتك عندي
غير خليني نروح

تهدري على الحب اللي دفنتو بكري نساتو الفصول نارو في صدري
ابكيت عليه دمعات وليالي سهرات وآنايا سكران بالحب اللي مات
وكي يطيح الليل نتقلق ونخاف يرجع نومي قليل نشعل الشمعات
قلتيلي كلمات زعزعتي فكري
وانا نأمن بيك يا بلية صغري
غير خليني نروح

غير خلينبي نروح ما نزيدشي نهدر كي نهدر ننضر ننضر كي نشكي
كي نشكي نسهر يوجعني قلبي ويطلعلي المر ونبدا نبكي
كي ما عندي الزهر قلت ننسى تعبي
قلبي منك ولى حجر والشكوى ليك ربي
غير خليني نروح

أنا ما بقيتشي العبد انتاع بكري يطيعك ويبغيك ويبوسلك يديك
أنا قلبي مات ومعاه ذكريات و في بعض الأوقات حاير بعمري
ضاقت بيا الأرض ما لقيت وين نمشي ما عندي ما ندير ماكان ما نشري
فصل الربيع خلاص وانتي ما تدري
عياتني الدنيا واداتلي صبري
غير خليني نروح

غير معرف يقول...

ماضي قسنطينة واللهجة الزڨلامية
J’aime cette Page · 31 juillet 2017 ·


هذه ليست متسولة و لا لاجئة ضاقت بها الدنيا .. هذه ( تاريا هالونين ) رئيسة جمهورية فنلندا من سنة 2000 الى 2012، تربعت فيها فنلندا خلالها على قائمة افضل دول العالم بدون منازع في التعليم و الصحة و البنية التحتية و كانت شركاتها الاولى في العالم مثل نوكيا و بعضها لا يزال مثل فارتسيلا و الساعات الرياضية صوونتو و بولار هذا غير صناعة السفن الضخمة و الخشب و الورق و غيرها (مع ان عدد سكان فنلندا لا يتجاوز 5.5 مليون نسمة فقط هذا غير الطقس القاسي شتاء).

الصورة هي دعاية قامت خلالها الرئيسة السابقة بارتداء ملابس قديمة من محلات الملابس المستخدمة و جلست بدون مأوى لساعات طويلة لتشعر و يشعر الناس بمأساة اللاجئين و الفقراء. قالت أنها كان من الممكن أن تكون متسولة أو لاجئة و لكن الحظ جعل منها رئيسة دولة و هذا يجعلها تتعاطف مع من لم يحالفهم الحظ.

غير معرف يقول...

ماضي قسنطينة واللهجة الزڨلامية
J’aime cette Page · 31 juillet 2017 ·


#إقالة المدير الولائي لقطاع الصحة
#إقالة مدير مستشفى عين وسارة
#إقالة مدير مستشفى حاسي بحبح
#إقالة رئيس مصلحة التوليد بمستشفى عين وسارة
#إقالة رئيس مصلحة التوليد بمستشفى حاسي بحبح
#إقالة مقتصد مستشفى الجلفة
#إقالة طبيبة
#إقالة 03 قابلات بعين وسارة وحاسي بحبح .
#هذا على خلفية وفاة المرأة الحامل بعين وسارة

#منقول
Fermer
ماضي قسنطينة واللهجة الزڨلامية
J’aime cette Page · 23 juillet 2017 ·


هل نحن في تقشف حقا

دعوة أخرى لفنانين و فنانات لتبديد المال العام و الطامة الكبرى أن دعوتهم هي تحت الرعاية السامية لرئيس البلاد و كذلك وزارة الثقافة ....حسب الإعلان المعلق في وسط مدينة العلم و العلماء و التى أصبحت للأسف وكر للغناء المنحط .......
و السؤال ؟؟؟؟؟ كم سيدفع لهؤلاء من الملايير من عرق اموال الشعب واموال الأمة ......قاطعوا هذه الحفلات فهي منكر و لايجوز الدخول لمثل هذه الحفلات لمن له ذرة من إيمان و غيرة على هذا البلد الذي مات من أجله شهداء الثورة الجزائرية ......قالك التقشف ....!!!!!!@

غير معرف يقول...

Fermer
ماضي قسنطينة واللهجة الزڨلامية
J’aime cette Page · 15 juillet 2017 ·


نطلب منكم خاوتي تقراو المنشور بعناية لأن فيه معلومات جد قيمة ....
“يالمباصي”، “يالمكحوس”، “ياالزح”، “المريول”، “الشيكور”، “الشبرڤ”
أكد العديد من الباحثين في اللغات وأصولها أن العامية الجزائرية هي أقرب اللهجات للعربية الفصحى، لاشتمالها على العديد من المفردات والعبارات الضاربة في عمق لغة الضاد، إلا أن تعاقب العصور والأجيال ورغبة الشبان في إثراء قاموسهم اللغوي وتجديده، أوقع البعض في الاستعانة ببعض الألفاظ المستمدة من اللغة العبرية على غرار الجوناس، عيشة وباندو، عيشة راجل، يا الزح، أنوش،.. وغيرها من المفردات الدخيلة التي أدمن شبان استعمالها، والتي تحمل في طياتها الكثير من الإساءة للدين الإسلامي ومقوماته.
” عائشة وباندو” الذي يطلق على كل اثنين يعرف أنهما متلازمان، لا يرى الواحد منها إلا رفقة الآخر، وهو المصطلح الذي أكد محدثنا أن اليهود كانوا يطلقونه من الغيظ على الرسول عليه الصلاة والسلام الذي غالبا ما كانوا يرونه رفقة عائشة رضي الله
وكذا عبارة “عيشة راجل” كناية عن السيدة عائشة التي اتهموها هؤلاء بسوء الخُلق.
ومن الكلمات التي عرفت رواجا لفظ “الكعبة” الذي يطلقه الشبان على الفرد الذي لا يستطيع مواكبة الحضارة والتي كان اليهود الكارهين للإسلام يطلقونها قديما على أي مسلم للتقليل من شأنه، على اعتبار أننا لا نملك في حضارتنا سوى بيت الله “الكعبة”
لفظة “ماكالاه”، أي لا داعي للقيام بشيء، والتي هي في الأصل كانت تنطق “مكان إله”، وكان استعمالها كثيرا في الأسواق، فكان المسلم يقسم بالله عند البيع، واليهودي يقول له “ما كان إله” في السوق، حتى وصلت إلى صيغة “ماكالاه”، كما توجد صيغة “أتهلا، والتي تعرف عند اليهود بـ”أنت الله”.
أما “الربي” باللغة اليهودية فتعني الشخص الحكيم عند اليهود، و”المكحوس” هي آخر حوافر الدواب أي “الكحس”، وينتشر في الغرب الجزائري لقب “المريول” الذي يعبّر عن الشخص البهي الجميل المتفاخر على غيره بالجمال، وهو غير معناه المتداول أي الشخص سيء السمعة. وتعتبر لفظة “التشيتشوان” التي تطلق على كثرة الأطفال في مكان واحد لغة عبرية لا غبار عليها – على حد تعبير البروفيسور سعيد عيادي.
وبخصوص اللفظة الأكثر استعمالا من قبل الجزائريين، فقد أكد المتحدث أن عبارة “يا الزاح” هي من القسم الذي كان يقسم به الجزائريون القدامى في الفترة التي كانت الوثنية منتشرة في بلادنا،
كلمة “الشبرڤ”، وهي نبتة تنمو بكثرة على حواف السكك الحديدية والطرق السريعة، أوراقها خضراء براقة طويلة وفي أسفلها تنتج حبة بصل بحوالي أربعة أضعاف البصل العادي المعروف، وهذا النبات لا يأكله أي حيوان ولا يحتاجه البشر ولا يفيد في أي استعمال. وهو ما عمد الاستعمار إلى نشره وإلصاقه بالجزائريين.

لم يكتف البعض بمجرد ترديد كلمات عبرية يجهلون مصدرها، فقد سمح الكثير من الجزائريين لأنفسهم بالتنابز بأسماء أنبياء وصالحين اصطفاهم الله تعالى لحمل رسالته، ومن بين تلك الكلمات المتداولة التي تطلق على الشخص قليل الحظ، والذي يتطير منه رفاقه، عبارة “جوناس” التي تعود على النبي يونس عليه السلام الذي ورد اسمه في القرعة لعدة مرات كي يلقى من السفينة في عرض البحر ويلتهمه الحوت الذي لبث في بطنه لعدة سنوات. كما استحدث بعض الشبان كلمة “أنوش” التي تطلق على الشخص الذي ينتقصون من رجولته، والذي يؤكد الأستاذ خالف أنه ورد في الأثر أنه من أنبياء الله الذي ولد في زمن آدم عليه السلام، وذكر - حسب ذات المتحدث - أنه من أحفاده، مضيفا أن ما يعرف عن هذا النبي أنه أوصي من والده شيت بحمل الرسالة، فقام بالأمر على أحسن وجه، ويُذكر أنه أول من غرس النخل وزرع الحرث.

ومن بين العبارات الأكثر تداولا على لسان الشبان مؤخرا، والتي تطلق على سبيل القسم أوالتعجب هي كلمة “يا الزاح” التي يؤكد الأستاذ سعيد موسى أنه قسم الجزائريين القدامى الذين كانوا يعبدون الكواكب والنجوم، لذا كان يقسمون وقتها بكوكب زحل، لتختصر مع مرور الوقت بـ”الزح” التي يجهل الكثيرون معناها وأصلها. وفي ذات السياق يشير الأستاذ نصر الدين خالف، المختص في العلوم الشرعية، أن على العبد تحري مصدر كلامه الذي يحسب عليه، مؤكدا أن على الشبان خاصة تجنب الخوض في هذه الشبهات التي من الممكن أن توقع صاحبها في خانة الكفر والردة، لقوله صلى الله عليه وسلم:”وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ”.
.
#انقله_لتعم_الفائدة
#الدال_على_الخير_كفاعله

غير معرف يقول...

سوق العاصر قسنطينة‎ a ajouté 4 photos.
1 h ·

خروج طلبة المدرسة العليا للأساتذة في مسيرة صباح اليوم
سوء التسيير ينخر في جسد الحكومة
بعد اعتصام معطوبي الجيش ثم اضراب الاطباء اتى الدور اليوم على طلبة المدرسة العليا
كتب لنا العيش في وطن ينام ويصحى على الاضرابات ولا جديد تحقق من كل هذه الاضرابات سوى تكسار الراس
حي سوق العاصر قسنطينة
1 h ·

عام الاضرابات
خروج الطلبة نهار اليوم في مسيرة وسط المدينة
وقتاش نزيدو نخرجو حنا باش نجيبو البطولة
كاين ناس رايحا تضحك على كلامي لكن وبصراحة لو تتفطن مصالح البلدية سوف تقوم بتغيبر اسمي في دفاتر الحالة المدنية ليصبح المضرب في بلاد البترول
ولهذا كرهت من حكاية الاضرابات ورايح ندورها اعتصام من اجل البطولة ندوها دراع

غير معرف يقول...

حي سوق العاصر قسنطينة
1 h ·

عام الاضرابات
خروج الطلبة نهار اليوم في مسيرة وسط المدينة
وقتاش نزيدو نخرجو حنا باش نجيبو البطولة
كاين ناس رايحا تضحك على كلامي لكن وبصراحة لو تتفطن مصالح البلدية سوف تقوم بتغيبر اسمي في دفاتر الحالة المدنية ليصبح المضرب في بلاد البترول
ولهذا كرهت من حكاية الاضرابات ورايح ندورها اعتصام من اجل البطولة ندوها دراع
Commentaires
‎حي سوق العاصر قسنطينة‎ a ajouté 6 photos.
3 février, 13:06 ·

بعد قيام الصفحة بنشر منشور يتكلم على الحالة المزرية التي يتواجد عليها اقدم سوق في قسنطينة ( سوق العاصر)
وبعد مطالبتنا بتدخل نائب رئيس البلدية المكلف بالنظافة والصحة السيد بن ساري والذي لبى الدعوة وقام بزيارة مفاجئة لتجار (سوق العاصر) اين كان له حديث معهم واستمع لكل انشغلاتهم التي كانت وراء تدهور السوق
ووعدهم بمحاولة مد يد المساعدة من حيث النظافة وايصال انشغلاتهم للمسؤول الاول على البلدية من اجل ايجاد حلول سريعة للتجار واستعادة مكانة السوق كما كانت في السابق او احسن

غير معرف يقول...

Fermer
ماضي قسنطينة واللهجة الزڨلامية
J’aime cette Page · 9 mai 2017 ·


الصورة من *بلدية ولاد سيدي سليمان/باتنة*...
من مشاريع القرن

اكبر انجاز تم وضع حجر الاساس له للبدأ في الاشغال
شوف ياسيدهم الوالي عندما ينتهي المشروع زيد قوم بوضع حجر اساس مشروع المراحيض وبهدا تكون قد قمت باول خطوة لبناء الجزائر التي دائما تتكلمون عنها في كل استحقاق انتخابي مند سنة 62
ماضي قسنطينة واللهجة الزڨلامية
J’aime cette Page · 19 avril 2017 · Modifié ·


طلعة تاع. ( البيكيا ) كما يطلق عليها سكان الحي
لمن لا يعرف هذا المكان فهذه الطلعة تاع سوق العاصر ويطلق عليها اسم طلعة تاع البيكيا نسبة لاسم اليهودية التي كانت تمتلك محل للجزارة في ذاك الحي


Fermer
ماضي قسنطينة واللهجة الزڨلامية
J’aime cette Page · 1 mai 2017 ·


هذا هو الخائن الكولونيل بن داود
تسمعون - بدون شك - و تصادفكم أحيانا مقولة = العربي عربي و لو كان الكولونيل بن داود .
هذا هو الكولونيل بن داود - صورة حقيقية - الذي تجنس بالجنسية الفرنسية و انخرط في الجيش الفرنسي إلى أن تحصل على رتبة كولونيل - عقيد - و نال وسام جوقة الشرف ...
رغم كل ما قدمه لفرنسا إلى حد الانسلاخ من جزائريته .. لم تشفع له سيدة فرنسية أصوله الجزائرية و هو الضابط الفرنسي رفيع الرتبة و المرتبة ...في حفل ساهر دعي إليه علية القوم من الفرنسيين .. تم تقديم الحاضرين للسيدة الفرنسية .. كانت تصافحهم واحدا بواحد .. لما سمعت اسم الكولونيل العربي سحبت يدها و انسحبت ....
حينها قال الكولونيل قولته الشهيرة = العربي عربي ولو كان الكولونيل بن داود ..
تأملوها ............ عبرة لمن اعتبر ..

غير معرف يقول...

Fermer
ماضي قسنطينة واللهجة الزڨلامية
J’aime cette Page · 21 juillet 2017 ·


لا تكره المرأة ٱهل زوجها .. إلا ٱذا ظلموها
و لا تسترجل المرأة .. إلا ٱذا فرط الرجل برجولته
و لا تكون المرأة سيدة رجل .. إلا ٱذا فشل ٱن يجعلها ٱمرأته
و ٱذا لم تعد المرأة ٱمرأة كما يجب
فـ لإن الرجل لم يعد رجلاً كما يجب

لا تصدقوا ٱن المرأة التي تحمل مسؤولية و هم البيت ٱمرأة سعيدة
ٱنها في ٱعماقها تحن إلىٰ رجل يحميها و يتحمل مسؤولية بيته
فأن كانت الحياة غيرت وظيفة النساء فهي لم تغير طبائعها

فـ المرأة ما زالت تبيع الدنيا لإجل رجل يحبها
ما زالت تسعدها الهدية و لو ملكت مال قارون
ما زالت تريد صدراً حنوناً و لو كانت رئيسة وزراء

هي ٱشياء بسيطة تسعد المرأة
فهي مستعدة ٱن تعمل كالنملة سبعة ٱيام في الإسبوع
و ٱربعة و عشرين ساعة في اليوم
مقابل ٱن تجد رجلاً يقدر ما تقوم به

يا رجل لا تحارب ٱماً بأولادها
الإبوة بالتجربة .. ٱما الإمومة فـ بالغريزة
قد ينجب الرجل عشرة ٱولاد و لا يستحق ٱن يدعى ٱباً
ٱما المرأة فـ هي ٱم و لو لم تنجب .. فأتقوا الله فيها

سأبقىٰ ٱكتب و ٱكتب إليك ٱيتها المراة

غير معرف يقول...

اخبار المدينة العتيقة قسنطينة
J’aime cette Page · 22 h ·


هــذه الصورة لساحة "لابـــراش " سنوات الخمسينــات ، و نلاحظ من الأمام قراج ستروان و تمثال لاموريسيار ، و على يمين الصورة الكازينو الذي لم يعد له وجود ، و من يسار الصورة سكوار فالي .
Meilleurs commentaires
Csc Madrid Csc Madrid, Wãlïd Čonstãntînë, Nadir Nadir et 66 autres personnes aiment ça.
3 partages
7 commentaires
Commentaires
Aouadia Soumia
Aouadia Soumia
في رمضان كانو يضربو المدفع هو الاول لحقت عليه حتي لسبعينات كنا نسكنو في saint Jean كانت كنسيلا الفرنسية قدامنا ليراهي درك دايرة كانت قنسلية كنا نضلو نلعبو تم كان طرام يمشي بطريسيطي بلخيوطايجي ملبريش يحبس بدام البوسطة الصغيرة و من بعد ايروح يمشي و ايزيد ايحبس قدام الجدارمية فلبيراميد و الله كانت الدنيا فارغة ما كانش الغاشي كيم ضرك

غير معرف يقول...

Fermer
اخبار المدينة العتيقة قسنطينة
J’aime cette Page · 12 septembre 2017 ·


#اخبار_قسنطينة..
بسبب توقف مشروع توسعة الابتدائية.

تـلاميــذ العـائـــلات المُرحّلــة بحـي "الأتـراك" دون مدرســـة.

يعاني أكثر من 400 تلميذ يقطنون بحي 1050 مسكنا ببلدية عين عبيد بولاية قسنطينة، من تشتتهم بين مختلف مدارس البلدية البعيدة عنهم، و ذلك جراء انعدام مدرسة بحيهم على الرغم من كثافته السكانية الكبيرة.
التلاميذ هم من أبناء 600 عائلة تم ترحيلها السنة الماضية من سكنات هشة إلى التجمع المعروف بـ "حي الأتراك"، إضافة إلى 450 أسرة أعيد إسكانها خلال شهر رمضان المنصرم، حيث يضطرون للتنقل إلى مختلف مدارس البلدية و بالتحديد الواقعة في الجهة الشمالية، أين يقع حيا محمد العيد رضوان و مهدي الشريف اللذين كانوا يدرسون بهما، و ذلك على مسافة تصل إلى كيلومترين، ما يجعل أولياءهم يضطرون إلى اصطحابهم على مدار اليوم.بالمقابل، لا تزال الأشغال متوقفة بمشروع توسعة 6 أقسام بمدرسة شويب الواقعة بالحي، و ذلك قبل شهر رمضان المنقضي، على الرغم من أن نسبة تقدمها فاقت 90 بالمائة إضافة إلى التجهيز، حيث يتوقع أن يساهم تسليم الورشة في وقف معاناة هؤلاء التلاميذ و أوليائهم.من جهة أخرى، يُنتظر انطلاق مشروع إنجاز 6 أقسام أخرى و مرافق صحية، هجرته مؤسسة إنجاز تم إعذارها مؤخرا، حسب تصريح سابق لرئيس البلدية، و ذلك قبل توجيه الإعذار الثاني و فسخ العقد من أجل إعادة بعث المشروع، وكان نفس المتحدث قد أوضح أن أشغال التوسعة المذكورة قاربت على الانتهاء لتكون في خدمة أبناء الأحياء، علما أن دائرة عين عبيد تسجل عجزا بـ 33 معلما، 29 منهم في عين عبيد و 4 ببلدية ابن باديس.
ص/ رضوان
#صورة_من_الارشيف

غير معرف يقول...

Info Constantine اخبار قسنطينة‎ a ajouté 5 photos.
6 h ·

#قسنطينة_الآن
وقفة احتجاجية لطلاب المدرسة العليا لأساتذة.
نطلب من الطلبة : التحضر و السلمية.
نطلب من الشرطة: الإحترافية.
#الأستاذ