الجمعة، فبراير 2

الاخبار العاجلة لالغاء اداعة قسنطينة احتفالات اعياد ميلاد اداعة قسنطينة ومديرة اداعة قسنطينة تنظم حفلة الميلاد مع احد منتجي الحلويات بقسنطينة ويدكر ان حلوي عمال اداعة قسنطينة اكلها حاملي دكري عيد الميلاد ويدكر ان اداعة قسنطينة لاتملك مديرا عاما ولاهيكل اداري وادراة للاشهار وانما موظفة متعددة الوظائف ويدكر ان موقع اداعة قسنطينة على الفايسبوك كشف غياب عمال قسنطينة عن احتفالات اعياد ميلاد اداعة قسنطينةماعدا ضيوف الاداعة والمديرة جهولة الاداعية والاسباب مجهولة



Aucun texte alternatif disponible.
اخر  خبر

الاخبار  العاجلة  لالغاء  اداعة قسنطينة احتفالات  اعياد ميلاد اداعة قسنطينة ومديرة اداعة قسنطينة  تنظم حفلة  الميلاد  مع  احد منتجي الحلويات بقسنطينة ويدكر ان حلوي  عمال اداعة قسنطينة  اكلها  حاملي   دكري عيد الميلاد  ويدكر ان  اداعة قسنطينة لاتملك  مديرا عاما ولاهيكل اداري  وادراة للاشهار   وانما   موظفة متعددة  الوظائف   ويدكر ان موقع  اداعة قسنطينة على الفايسبوك  كشف  غياب عمال  قسنطينة عن احتفالات  اعياد ميلاد  اداعة قسنطينةماعدا   ضيوف الاداعة والمديرة جهولة 
الاداعية  والاسباب مجهولة  


Facebook video #397690270643506
اين عمال  اداعة قسنطينة في احتفال  عيد  الميلاد  الاداعي 





https://www.facebook.com/Radio-Constantine-Officiel-386278465118020/

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes assises, table et intérieur
احتفال  بعيد  الميلاد  في غياب  عمال  اداعة قسنطينة 
L’image contient peut-être : nourriture






L’image contient peut-être : nourriture
L’image contient peut-être : 5 personnes, personnes souriantes



Fermer

روبورتاج النصر عن الاذاعة الجزائرية من قسنطينة عشية الاحتفال بعيدها 2فيفري من كل عام الروبورتاج صدر في عدد اليوم من جريدة النصر
Søûsøu La Brune, Imen Îměñ, Mi Mi et 21 autres personnes aiment ça.
2 commentaires
Commentaires
Abdellah Belmili
Abdellah Belmili
عيد ميلاد سعيد إذاعة قسنطينة ومزيد من التقدم والنجاح... مبروووووووووووك
Supprimer
Smahan Smahan Demigha
Smahan Smahan Demigha
عيد سعيد لكل الاسرة الاذاعية من تقنيين وصحفيين ومذيعيين ومسؤوليين نتمنى لكم الديمومة والسيرورة الى مستفبل حافل بالنجاحات ، اطالها الله لنا ولكم وابقاكم لنا اسرتنا و عاءلتنا التانية وبارك الله فيكم ،والف الف مبروك



كل سنة واذاعة قسنطينة بالف خير
Søûsøu La Brune, Rawia Tem, Zaki Ziko et 42 autres personnes aiment ça.
Commentaires
Didou Himaya
Didou Himaya
كل عام وانتم بالف خير
117 h
Supprimer
Amel Mi Lina
Amel Mi Lina
عيد ميلاد سعيد اذاعتنا الغالية،ان شاء الله دوام والتالق والاستمرارية
17 h


















































































































































































































































هناك 18 تعليقًا:

غير معرف يقول...

اخبار قسنطينة
· 3 h ·

السلام عليكم
كما كانت الدنيا هانية والبراك يعوم. ..
قسنطينة/ستصبح قطبا اقتصاديا... وسياحيا وتجاريا في آفاق 2010
/ناس قسنطينة...أخبار قسنطينة/...

غير معرف يقول...

#رسالة.
السلام عليكم نحن من سكان جبل الوحش نريد ان نطرح مشكلة الكلاب الضالة التي اصبحت ظاهرة منتشرة في الحي ليلا ونهارا واصبح الخوف يتملك اطفالنا عند الذهاب الى المدارس فنرجو من السلطات المختصة النظر في الموضوع وحل هدا المشكل الذي يهدد حياة السكان وخاصة اطفالنا وجزيل الشكر ،سكان جبل الوحش،

غير معرف يقول...


العثور على طفل رضيع متخلى عنه في مقبرة سيدي ادريس بطنجة

عثر بعض زوار القبور بعض ظهر اليوم الجمعة 10يونيو الجاري  ،بمقبرة اجبالة الواقعة بمنطقة سيدي ادريس التابعة لنفود بني مكادة  على طفل رضيع حديث الولادة  ملقى به بين قبرين وهو محشو في بلاستيك وموضع عليه كومة من الربيع.ودلك بطريقة بشعة .وفي ظروف لا إنسانية .

 وقد أكد مصدر جيد الإطلاع لكنال طنجة  أن الطفل الرضيع عثر عليه من طرف مجموعة الناس الذين كانوا يهمون بزيارة قبور موتاهم والترحم عليهم في هدا اليوم الجمعة .

هذا وبعد تبليغ السلطات المحلية بالخبر سارع قائد الملحقة الادارية 23 مرفوقا بمعية السلطات الأمنية وجانب من عناصر الوقاية المدنية والشرطة العلمية الى عين المكان .. حيث تم تحرير موضوع في النازلة ونقل الرضيع على متن سيارة الإسعاف الى جناح الأطفال بمستشفى الطوق دي دوفار بطنجة
وقد عبر مجموعة من المواطنين الذين شاهدوا هذه النازلة. عن استيائهم إزاء تنامي ظاهرة التخلي عن الأطفال، التي باتت تشهدها مختلف المناطق بإقليم طنجة ،وخاصة مع تنامي الفقر والدعارة  مما يدعو الى ضرورة التصدي لمثل هذه التصرفات "اللامسؤولة" وذلك بمعالجتها من الشقين الاجتماعي والأخلاقي.
ك/ طنجة
http://www.tetouanplus.com/news.php?extend.10131.8

غير معرف يقول...


البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام حويلة

الرئيسية
أخبار
تقارير وتحقيقات
تليفزيون البوابة
رياضة
محافظات
حوادث وقضايا
بوابة البرلمان
المزيد

آخر أخبار
اليمن: مقتل 23 من ميليشيات الحوثي في غارات للتحالف العربي على ثكنة عسكرية رئيس الوزراء الياباني يطالب رئيس كوريا الجنوبية بإجلاء رعايا طوكيو في حالة حدوث طوارئ بالصور.. دينا أنور توقّع "محاكم التفتيش" في جناح ابن رشد "فوزي" يقود تدريبات دمنهور استعدادا لمواجهة بني عبيد بالمظاليم "تنفيذية التحرير الفلسطينية" تناقش سحب الاعتراف بـ"الاحتلال" تأجيل محاكمة مستريح دار السلام لـ 24 فبراير "الأوقاف" تضع خطة لتنفيذ قانون ذوي الإعاقة أحمد رفعت يشكو التجاهل في الزمالك
اليمن: مقتل 23 من ميليشيات الحوثي في غارات للتحالف العربي على ثكنة عسكرية رئيس الوزراء الياباني يطالب رئيس كوريا الجنوبية بإجلاء رعايا طوكيو في حالة حدوث طوارئ بالصور.. دينا أنور توقّع "محاكم التفتيش" في جناح ابن رشد "فوزي" يقود تدريبات دمنهور استعدادا لمواجهة بني عبيد بالمظاليم "تنفيذية التحرير الفلسطينية" تناقش سحب الاعتراف بـ"الاحتلال" تأجيل محاكمة مستريح دار السلام لـ 24 فبراير "الأوقاف" تضع خطة لتنفيذ قانون ذوي الإعاقة أحمد رفعت يشكو التجاهل في الزمالك
ad
ad ad ad
تقارير وتحقيقات
بالصور.. الأحياء لا يتعظون.. مقابر دمنهور بالبحيرة تتحول لوكر لتجارة المخدرات وممارسة الرزيلة.. ومجهولون يسرقون الجماجم بقرية سيدي حاتم لصناعة الهيروين
الجمعة 17/يونيو/2016 - 02:20 م
مقابر دمنهور بالبحيرة
مقابر دمنهور بالبحيرة
أيمن عبد العزيز
AddThis Sharing Buttons
Share to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to WhatsAppShare to Facebook MessengerShare to EmailShare to Plus d'options...
بالصور.. الأحياء
تتعرض مقابر دمنهور بمحافظة البحيرة، إلى كارثة مجتمعية وأخلاقية، حيث تحولت إلى وكر لتجارة المخدرات وممارسة الدعارة داخل المقابر وتعاطي المواد المخدرة، وسط تقاعس المسئولين بمجلس المدينة لحل المشكلة التي تتفاقم يوميًا، هذا إضافة إلى سرقة أبواب المدافن الخاصة بالمقابر من قبل العناصر الخارجة على القانون.
وقال صلاح الجمال أحد سكان دمنهور، إن القمامة تحاصر مقابر دمنهور من كل الاتجاهات، هذا بالإضافة لوجود كميات كبيرة من السرنجات المستخدمة في تعاطي المخدرات بين المقابر وعبوات فارغة لزجاجات الخمرة.
بالصور.. الأحياء
وأضاف الجمال، أن المقابر تتحول ليلًا لوكر للبلطجية والخارجين على القانون وسط غياب الأجهزة الأمنية والتنفيذين بمجلس المدينة ببناء سور حول المقابر.
وقال السيد الرفاعي، مؤسس حملة تطوير مقابر دمنهور، أن مقابر دمنهور تتعرض لكارثة أخلاقية ومجتمعية، مضيفا أنها أصبحت وكرًا لمتعاطي المخدرات والمدمنين.
وأشار الرفاعي إلى أن فكرة الحملة جاءت بعد تفاقم الوضع بمقابر دمنهور، متابعا: نحن مجموعة من شباب المدينة، اتفقنا على التجمع كل يوم جمعة عقب صلاة العصر، لتنظيم المقابر ورفع أي مخلفات موجودة بالمقابر من قبل البلطجية وتجار المخدرات.
بالصور.. الأحياء
وتابع الرفاعي، أنه تم مخاطبة مديرية أمن البحيرة بإقامة نقطة شرطة خاصة بالمقابر، مؤكدا أن ما يحدث بمنطقة المقابر الرئيسية بدمنهور، من تعاطي البلطجية والخارجين عن القانون للمخدرات داخل المقابر، أدي إلى اتشار الجرائم والسرقات بالمنطقة المحيطة لها، إضافة إلى سرقة أبواب المقابر الحديدية، وكذلك انتشار الحقن المتخلفة عن التعاطي بصورة مسيئة.
وأوضح الرفاعي إننا ناشدنا محافظ البحيرة بإقامة سور حول المقابر لمنع تسلل البلطجية والمجرمين للمقابر، قائلًا: "حتى الآن لم نتلقي رد على الطلب".
وفي سياق متصل، شهدت قرية سيدى حاتم التابعة لمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة، واقعة مؤسفة حيث قام مجهولون بنبش القبور واستخراج جثث الموتى للبحث عن الجماجم التي يقال إنها تدخل في صناعة الهيروين.
بالصور.. الأحياء
وعلى الفور توجه أهالي القرية لتحرير محاضر من أجل سرعة ضبط المتورطين بارتكاب تلك الواقعة، مؤكدين على تشكيل لجان شعبية لحماية مقابرهم من نبش مافيا سرقة الجماجم، وجمع توقيعات للمطالبة بوضع حراسة خاصة على المقابر.
http://www.albawabhnews.com/1984798?fb_comment_id=1047510192003508_1047759531978574#f2c0442f8259548

غير معرف يقول...

https://www.hespress.com/politique/4771.html

24
شرطة سرية لحراسة قبر ادريس البصري!
هسبريس
الجمعة 15 فبراير 2008 - 12:53

مازال وزير الداخلية الاسبق والرجل القوي في عهد المغفور له الحسن الثاني، ادريس البصري يخلق الحدث وهو تحت الثرى. فقد تعرض قبر الرجل الذي دفن بمقبرة الشهداء منذ ما يفوق الخمسة أشهر الى محاولة نبش وتخريب من قبل مجهول.
وقد وضعت السلطات الامنية بالرباط شرطيين سريين لحراسة قبره بعد تعرضه للنبش.
وقد خلف الحادث حركة غير عادية داخل فضاء مقبرة الشهداء التي تضم رفات رجالات تقاطعت واختلفت علاقتهم بالوطن. فقد حضر رجال الامن من مختلف الرتب، وضربوا حصارا على المقبرة، واجتهدوا على ألا يتسرب الخبر الى الصحافة..
وحسب جريدة الاتحاد الاشتراكي، فإن النبش لم يطل قبر الوزير السابق، بل تعرضت شاهدة قبره الى بعض التلف، وأن التحريات جارية قصد معرفة ملابسات الحادث، إلا أن مصدرا أمنيا رفيع المستوى بولاية أمن الرباط وسلا، أفاد أن متشردا كان قد تسلل الى داخل المقبرة في غفلة عن الحراس، وكان في حالة غير طبيعية، فبدأ يتداعى فوق بعض القبور وخاصة القريبة العهد بضم جثامين أصحابها، فتعرضت بعض اجزاء القبور الى التلف، ونفى المصدر الامني ان يكون قبر الوزير السابق مقصودا، وأضاف ان الجاني تم تقديمه الى النيابة العامة.
وتجدر الاشارة الى أن حالات نبش القبور في المغرب، تحدث إما لأسباب تتعلق بالشعوذة والسحر، أو لأسباب قانونية تتعلق بإعادة التحقيق عبر تشريح الجثت.

غير معرف يقول...

بورصة المقابر تنتعش في دمشق وسعر القبر يصل إلى 800 ألف ليرة

2012/12/31

كشفت جولة صحفية عن ارتفاع في أسعار المقابر في دمشق وندرتها في ظل هذه الظروف، فقد وصل سعر القبر إلى حدود 800 ألف ليرة سورية.

وبينت صحيفة “الوطن” في تقرير ميداني أنّ بورصة المقابر ارتفعت، وجاء في التقرير: “فمقابر دمشق محدودة، أي العرض محدود والطلب أكبر، وبالتالي ارتفعت أسعار القبور لمبالغ خيالية قد تلامس مليون ليرة في بعض الأحيان، وخصوصاً إذا ما عرفنا أن سعر أفضل أنواع القبور حسب تسعيرة المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق لا تتجاوز 20 ألف ل. س”.

وقال مراسل الصحيفة: “لدى زيارتنا لمكتب دفن الموتى في محافظة دمشق للاستفسار عن السعر الحكومي للقبور وبحسب القرار رقم 43/م الصادر عن مجلس محافظة دمشق بناءً على أحكام قانون الإدارة المحلية رقم 15 لسنة 1971م فإن سعر القبر العادي من الأسفل 5000ل. س لكافة هياكل القبور ومن الأعلى يكون السعر 2500 ل. س للقبر البلوك مع شاهدة وجرن والقبر الموزاييك تكلفته نحو 10 آلاف ل. س وقبر الحجر تكلفته نحو 14 ألف ل. س وقبر الرخام نحو 16 ألف ل. س، وهناك بعض التكاليف التي لا تتجاوز ألف ليرة سورية، والعجب العجاب لماذا وصلت أسعار القبور لمبالغ كبيرة تجاوزت 700 ألف ل. س؟ سؤال يريد جواباً من المعنيين عن هذا الموضوع، والسؤال الأهم لماذا لم تتنبه محافظة دمشق لضرورة إيجاد أماكن لقبور أخرى بالعاصمة قبل أن تمتلئ وتصبح مشكلة كبيرة للمواطنين؟”.

قبور دمشق

ونقلت الصحيفة عن أحد المواطنين الذي رفض ذكر أسمه عن تأمين قبر لأحد أبويه بحجة لا يوجد قبور لحين رفع المبلغ الذي سيدفعه إلى سبعمئة ألف ليرة سورية وفوراً وجد قبراً بمقبرة «ممتازة» وبمكان مهم» يدفن والده في المكان الذي كان يتمناه، وبزيارتنا لمقبرة باب شرقي المخصصة للطائفة المسيحية وجدنا أن ثمة سعراً آخر قبر بيع بهذه المقبرة وصل لنحو 800 ألف ل. س كما أكد لنا المواطن الذي قام بشرائه.

وكان وزير الزراعة صرح مؤخراً بأنّه سيتم منح أراض من ممتلكات الدولة لتوسعة المقابر في ريف دمشق، فيما أعلنت محافظة دمشق أنها تنوي إنشاء مقابر جديدة في منطقة كفرسوسة بدمشق.

سيريان تلغراف | الوط
http://www.syriantelegraph.com/?p=61610

غير معرف يقول...


تصاویر/ قبرهای قرن ۲۱
یک شرکت فرانسوی از سال گذشته اقدام به ابداع قبرهای جدیدی کرده که تفاوت بسیاری با قبرهای سنتی و آنچه تاکنون دیده‌ایم، دارد.
شرکت فرانسوی «مفهوم مرگ» از سال گذشته اقدام به ابداع قبرهای جدیدی کرده که تفاوت بسیاری با قبرهای سنتی و آنچه تاکنون دیده‌ایم، دارد.

مدیر این شرکت درباره ایده خود می‌گوید که تلاش داشته، قبرهای جدیدی با ایده‌های جدید و متفاوت از برداشت‌هایی که تاکنون وجود داشته ارائه دهد.
http://www.parsine.com/fa/news/178373/%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%88%DB%8C%D8%B1-%D9%82%D8%A8%D8%B1%D9%87%D8%A7%DB%8C-%D9%82%D8%B1%D9%86-%DB%B2%DB%B1

غير معرف يقول...

http://www.tanja7.com/news-5521/%D9%85%D9%82%D8%A8%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B7%D9%86%D8%AC%D8%A9..-%D9%88%D8%B5%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9/

http://www.sidikacem24.com/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%87%D9%85%D8%A7%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%82%D8%A8%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%AF%D8%A7.html

غير معرف يقول...

جثث "تتجوَّل" بين القبور في طرابلس!

18 ربيع الأول 1437هـ / ٢٩/١٢/٢٠١٥

تحقيق..

جثث تتجوّل بين القبور! نعم، لا يتعجبنّ أحد؛ في بعض مقابر طرابلس بات كلّ شيء معقولاً، لم يعد الميت يرقد بسلام، إذ باتت حرمته معرّضةً للانتهاك والانتشال من تحت التراب. القصّة تخطّت حدود الخيال، وبدأ عصر التجارة بالأموات، ومن هجر مدفن عائلته، قد يأتي يوم ويفقده، كما حصل مع آل المنلا الّذين خسروا أربعة قبور قبل شهور، ليستعيدوا اثنين منها منذ نحو أسبوع. أمّا القضيّة التي فجّرت غضب الناس، وأثارت بلبلةً في عاصمة الشمال، فكانت نقل جثّة امرأة قبل أيّام في وضح النّهار، لكن هذه المرّة كانت الكاميرا بالمرصاد، ووثّقت الانتهاك. الأمر لم يعد يحتمل، خصوصاً حين يصل إلى العبث بجثث الأشخاص!

ماذا يجري في جبانة باب الرّمل؟ وكيف يتنقل الأموات من قبر إلى آخر في وضح النّهار؟ عن ذلك، أجاب مختار المنطقة، ربيع مراد، في حديثٍ إلى "النّهار"، قائلاً: "إنّ بعض المقابر "بات أشبه بدكاكين مفتوحة، وعلى حساب بعض العاملين في أوقاف طرابلس، مدافن تباع من دون علم أصحابها وأخرى وهميّة، وقد وثّقنا نقل جثّة امرأة قبل أيّام بعد دفنها بأرض ليست لعائلتها". وأضاف: "علم أصحاب المدفن بالأمر، وبعد تقديمهم شكوى، أخرجت الجثّة منه ونقلت إلى مدفن آخر. القضيّة لا تتوقّف عند هذا الحدّ، فتجّار القبور لا يخجلون ولا يراعون حرمة الأموات. فالمؤتمنون على الأموات فوق المساءلة، ولا سيّما المشرف على المدافن، فهم يزيلون الشّواهد ويضعون أسماء وهميّة عليها تمهيداً لبيعها، وقد يصل سعر القبر إلى 5 آلاف دولار". وختم: "كلّ ما نطلبه هو حماية الأموات وإدارة مقابر فاعلة ومنتجة".

قبل أسابيع، تلقّت عائلة المنلا اتّصالاً علمت من خلاله أنّ أربعة قبور تعود إليها تمّ تغيير شواهدها، وبيعت لآل كبّارة ! وقال عبد السّلام المنلا لـ"النّهار": "لم يكن يوجد شواهد على المدافن، لنتفاجأ بوضع شواهد عليها لآل كبّارة، فرفعنا دعوى واستعدنا اثنين منها قبل نحو أسبوع". ولفت إلى أنّه "بحسب ما أخبرنا حارس المقبرة، دفنت جثّة في أحد القبور، أمّا البقيّة فكانت وهميّة".

يعلم اللّبنانيّون أنّ الفساد يلاحقهم فوق الأرض، لكن أن يصل الأمر إلى ما تحتها، فهو أمر يثير الدّهشة، لا بل السخرية من الحال الذي وصلنا إليه، فكيف يعلّق المشرف على الجبّانة الشيخ وليد اليوسف على الاتهامات الموجَّهة إليه؟. "لم يحصل شيء، كلّ ما في الأمر أنّ هناك مدفناً لآل المرعبي،
الأوّل: إذا دفن الميت في المكان المغصوب عدواناً أو جهلاً أو نسياناً، ولم يرض المالك ببقائه، فإنّه يجب إخراجه منه، لأنَّ الدّفن الحاصل غير شرعيّ، فلا اعتبار به، ولتخليص المال المحترم ـ وهو أرض المالك ـ من العدوان عليه بالغصب، ويلحق بهذا الفرع، ما إذا كان الكفن مغصوباً، أو دفن معه مال مغصوب، أو ماله المنتقل إلى الوارث بعد موته.

الثّاني: إذا كان مدفوناً بلا غسل ولا كفن، أو تبيّن بطلان غسله، أو كان كفنه على غير الوجه الشّرعي، كما إذا كان من حرير أو من جلد غير المأكول، فيجوز نبشه لتصحيح وضعه الشّرعي، لأنَّ الدّفن ـ بالصّورة المذكورة ـ ليس شرعيّاً، فلا حرمة له، ولكن يختصّ ذلك بصورة ما إذا لم يؤدّ النّبش إلى هتك حرمته والإساءة إلى كرامته، فإنَّ المفسدة النّاشئة من هتك حرمة المؤمن، أهمّ وأجدر بالمراعاة من المفسدة في فقدان الشّروط الشرعيّة لتجهيزه، فتتقدّم عليها.

ويلحق بذلك صورة ما إذا وضع على غير القبلة، ولو جهلاً أو نسياناً، أمَّا في صورة غسله بالماء القراح بعد تعذّر السّدر والكافور، فوجد بعد ذلك، أو كان الدّفن بعد التيمّم للميت لفقد الماء، فوجد الماء بعد دفنه، فلا يجوز النّبش في تلك الحال، لصحّة التيمّم في الصّورة الثانية والغسل في الصّورة الأولى، فلا مخالفة للواجب ليكون النّبش لتصحيح الوضع الشّرعي.

وهكذا لو دفن قبل الصّلاة عليه، أو تبيّن بطلان الصّلاة، فلا يجوز النّبش لأجلها، بل يصلّى على قبره.

الثالث: إذا توقّف على رؤية جسده إثبات حقّ من الحقوق، أو دفعُ مفسدة كبيرة، أو تحقيق مصلحةٍ راجحة على ذلك، ولو كان ذلك من أجل معرفة الجريمة الواقعة على الميت، لتأكيد شخصيّته، أو لفحص موقع الجريمة، أو نحو ذلك مما له علاقة بإثبات الحقّ أو الدّعوى لترتيب الآثار الشرعيّة عليه.

الرّابع: إذا كان النّبش لمصلحة الميت، كما إذا كان مدفوناً في موضعٍ يوجب مهانةً له، كمزبلة أو بالوعة ونحوهما، أو في موضعٍ يتخوّف فيه على بدنه من سيلٍ أو سبعٍ أو عدوّ، أو كان معرَّضاً للإهانة في المستقبل، بتحويل المكان الّذي دفن فيه أو المكان القريب منه إلى عنوان يستوجب الإضرار بحرمته والإساءة إلى كرامته.



http://arabic.bayynat.org.lb/NewsPage.aspx?id=20062

غير معرف يقول...

بالصور.. "الموتى يستغيثون"..أسعار المقابر فى المنيا نار واختفاء مدافن الشفعة.. تربى: سعر المتر وصل 4 آلاف جنيه.. وبناء الجبانة يتكلف من 1800 جنيه إلى 70 ألفا.. والأهالى: حرمة الأموات منتهكة
الإثنين، 19 ديسمبر 2016 01:44 ص
بالصور.. "الموتى يستغيثون"..أسعار المقابر فى المنيا نار واختفاء مدافن الشفعة.. تربى: سعر المتر وصل 4 آلاف جنيه.. وبناء الجبانة يتكلف من 1800 جنيه إلى 70 ألفا.. والأهالى: حرمة الأموات منتهكة صور مقابر المنيا


المنيا – حسن عبد الغفار

Share on facebook
Share on twitter
Share on googleplus
Share on googleplus

إضافة تعليق

بين أحضان الجبل شرق النيل أو الزراعات فى قرى الغروب تقع "مقابر الأموات" التى امتدت لها يد الأحياء وزحفت عليها حتى أصبحت ملاصقة لها، بل أصبحت المقابر عامرة بسكانها من الأحياء، والزحف العمرانى أشعل أسعار المقابر سواء قطع الأراضى أو مواد البناء وخلق السماسرة وساهم فى اختفاء مدافن الشفعة.

يقول ربيع محمد تربى، أن أسعار المقابر اختلفت كثيرا بين الماضى والحاضر فاليوم المقابر تباع بالمتر عكس الماضى كانت بالقطعة فقد وصل سعر المتر فى المقابر القديمة المجاورة للمساكن ما بين 3 إلى 4 آلاف جنيه، بينما فى المقابر الجديدة إلى 2000 جنيه لبعد مسافتها عن المنطقة السكنية، مضيفًا أن أسعار مواد البناء أيضا ارتفعت بشكل جنونى وبدا مقاولى البناء فى احتساب سعر الطوبة "البولك الحجرى" بمبلغ 2 جنيه.

أما رمضان زيدان مقاول بناء مقابر، قال أن معظم المواطنين اليوم يطلبون التقسيط لذلك يتم احتساب مبلغ مالى على مدة القسط الذى يتم سدادة كل شهر، مضيفًا أن معظم الأهالى يقومون بتنظيف المقابر القديمة لإعادة استخدامها من جديد بسبب ضيق المساحات وارتفاع الأسعار بشكل جنونى.



وأشار إلى أن مقاولى البناء لديهم خريطة كاملة من تلك المقابر وأحيانا يتم استغالها بشكل سيئ، مضيفًا: "اليوم وصل سعر بناء الجبانه الواحدة ما يقرب من 1800 جنيه.

أما خالد إبراهيم، قال أن الزحف لعمرانى تجاه مقابر الأموات تسبب فى رفع اسعارها وكذلك تسبب فى اختفاء مدافن الشفعة بشكل كبير، مضيفًا أن الوحدات المحلية كانت فى العهد الماضى قد خصصت مساحات من الأراضى وتوزيعها على المواطنين كمقابر.

بدوره، قال طه خلف، أحد الأهالى: "ذهبت لأشترى قطعة أرض 50 مترا لإنشائها مقبرة فوجئت أن سعرها من 40 إلى 50 ألف جنيه أرض فضاء هذا خلاف أعمال البناء مما يجعل سعرها يتجاوز 70 ألف جنيه فمن أين آتى بذلك المبلغ".

وأضاف رغم أن بناء المقابر يتم بشكل أما بالطوب الأحمر أو الطوب البنى أو القديم أو البلوك الأبيض والمقبرة مكونة من طابق أو طابقين وغالباً كل المقاولون تقوم ببناء طابقين.

فيما قال، الحاج رجب مصطفي، أحد المواطنين: "المشكلة ليست فقط فى زيادة أسعار المقابر وإنما أيضا فى انتهاك حرمة الموتى فى مقابر زاوية سلطان أو زاوية الأموات كما يطلق عليها سكانها التى تعد إحدى أقدم المقابر فى محافظة المنيا، والتى أصبحت تصرخ وتستغيث ولكن لا تجد من ينقذها بعد الزحف العمرانى عليها والتوسع فى بناء المنازل للأحياء ليس ذلك فحسب، بل من المواطنين من أبناء المنيا ممن عجزوا عن توفير سكن لهم والذين اتخذوا من تلك المقابر بيوتا لهم يقيمون فيها بشكل دائم ومنهم من يقيم فيها لبعض الوقت وآخرون يأتون لزيارة الأموات كل يوم جمعة.

وأضاف الحاج رجب أن المقابر تشهد احتفالات أسبوعية من المفترض أن تكون مليئة بالحزن والآسى عند تذكر الموتى ولكن الأهالى فى المنيا يذهبون إلى تلك المقابر للاستجمام والاستمتاع بالوقت ويحزمون معهم متاعهم من طعام وشرب.

وأشار إلى أن هناك يرى العجب من المواطنين فمنهم من يبكى وهناك من يغنى وأخر يشرب الشيشة وعلى نغماتها يجتمع الأصدقاء وآخرون ليس لهم مكان إلا مزاحمة الأموات والعيش بجانبهم.
http://www.youm7.com/story/2016/12/19/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA%D9%89-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D8%AB%D9%88%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D8%B1-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%81%D9%86/3016228

غير معرف يقول...

نبش قبر والد الملك إدريس السنوسي وإخفاء رفاته
30/12/2017

حجم الخط طباعة

عناصر من التيار السلفي المدخلي نبشت قبر الإمام محمد المهدي السنوسي بمنطقة تحت سيطرة قوات حفتر (الجزيرة)
عناصر من التيار السلفي المدخلي نبشت قبر الإمام محمد المهدي السنوسي بمنطقة تحت سيطرة قوات حفتر (الجزيرة)

نقل مراسل الجزيرة في ليبيا عن مصادر محلية أن مجهولين ينتمون للتيار السلفي المدخلي المدعوم من السعودية نبشوا قبر الإمام محمد المهدي السنوسي والد الملك محمد إدريس السنوسي بمنطقة التاج في مدينة الكفرة جنوب شرقي ليبيا، الواقعة تحت سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

ووفق مصادر صحفية، فإن من نبش القبر فجر السبت هم أشخاص ينتمون للتيار السلفي المدخلي، وساندتهم قوة عسكرية مسلحة من كتيبة "سبل السلام" التابعة لقوات حفتر، وهي كتيبة ينتمي كل أفرادها إلى التيار السلفي المدخلي، حيث طوق الضريح بعشر سيارات مسلحة.

وأضافت المصادر أن المجهولين نقلوا رفات محمد المهدي وأخفوها في جهة غير معلومة. كما تم تحطيم مقام الإمام وإتلاف كل المعالم التاريخية داخله.

وأكدت المصادر أن هناك حالة من الاستياء والغضب العارم بين سكان مدينة الكفرة وخصوصا أتباع الحركة السنوسية، مشيرة إلى جهود يبذلها أعيان ووجهاء من مدينة الكفرة لإقناع المجموعة التي نبشت القبر بإعادة الرفات.

ويُعد قبر الإمام المهدي من الآثار الإسلامية البارزة في ليبيا منذ أكثر من 150 عاما. ويعتبر الإمام محمد المهدي من قادة الحركة السنوسية في ليبيا ومن قادة المجاهدين الليبيين ضد الاستعمار الفرنسي في تشاد.

وكانت مجموعات أعلنت تبعيتها للتيار السلفي المدخلي قد نبشت في وقت سابق قبورا مماثلة في كل من زليتن وطرابلس وبنغازي وإتلافها.
المصدر : الجزيرة

غير معرف يقول...

ضريح آخر ملوك غرناطة يتحول إلى مزبلة بالمغرب
ضريح آخر ملوك غرناطة يتحول إلى مزبلة بالمغرب
د. حمزة بن علي الكتاني
الخميس 06 فبراير 2014 - 07:00

انتقد الدكتور حمزة بن علي الكتاني، نائب الكاتب العام لجمعية ذاكرة الأندلسيين بالمغرب، الوضعية المزرية التي يوجد عليها قبر آخر ملوك غرناطة، أبو عبد الله الصغير محمد بن علي ابن الأحمر النصري، المعروف بالريتشيكو، حيث صار عبارة عن مزبلة، وأقرب إلى المرحاض".

وأكد الكتاني، في مقال خص به هسبريس، أن "أبا عبد الله الصغير يمثل رمزا للأندلس والأندلسيين، وهي هوية ينص عليها الدستور المغربي"، مشددا على ضرورة إعادة الاعتبار لمثل تلك المواقع بصيانتها وتوسيعها وفتحها لعموم الزوار، والتعريف بها".

وفيما يلي نص مقال الدكتور حمزة بن علي الكتاني:

كنت اليوم ضمن وفد من المكتب الإداري لجمعية إحياء ذاكرة الأندلسين، برئاسة رئيس الجمعية د.نجيب لبريس، والأعضاء كاتبه د.حمزة الكتاني، ود.عبد الجواد جوريو، ونجية كديرة، ورحمة الحضري، إضافة إلى أستاذة من بيت عزوز...

وقد تمت الرحلة لمدينة فاس لزيارة بعض مآثر الأندلسيين فيها، ومنها قبر آخر ملوك غرناطة أبو عبد الله الصغير محمد بن علي ابن الأحمر النصري المعروف بالريتشيكو...وقد آلمنا أن وجدنا قبر آخر ملوك الأندلس الموجود ضمن قبة الولي الصالح أبي القاسم المشذالي صار مزبلة بل ومرحاضا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى...كله ممتلئ بالعذرة والحريق والقاذورات...

والأسوأ من ذلك أن السلطات المحلية ممثلة فيمن عرّف لنا نفسه بأنه مقدم في المنطقة ومجموعة من شبابه لحقت بنا وطالبتنا بإعطائها أوراق التعريف الوطنية ما قوبل بالرفض والانزعاج من الجميع، وقد كنت أزور تلك القبة مرارا من قبل، نظرا لإخفاء قبر الإمام الشهيد محمد بن عبد الكبير الكتاني بها، حسبما بلغني، فلم أكن ألمس أي تحرك أمني، خلافا لما وجدته اليوم...

وكأن المسؤول الأمني ليس مسؤولا عن نظافة الضريح، وصفائه، وتصويره لمبلغ الاحترام والتقدير الذي يكنه المغاربة لمقدساتهم، ولكنه مسؤول فقط عن رقابة الضريح من أن يزوره أحد، سوى من يؤثرون ملأه بالأبوال والعذرة والقاذورات، وقنينات الخمر....

على أن القبر يوجد بمنطقة سكنية وهي حي المصلى وسط المصلى جهة عين قادوس، في قلب مدينة فاس...يطل من بين الجبال والهضاب على جهة الأندلس...وليس موجودا في منطقة نائية، أو أمنية يتابع من يصل إليها، وإن كان حق التنقل حقا إنسانيا تكفله القوانين الدولية التي يحترمها الدستور المغربي...خاصة في داخل الوطن.

وأبو عبد الله الصغير شهد سقوط غرناطة سنة 1492، وحاول حقن دماء أهلها بعد المجزرة الفظيعة التي قتل فيها المسيحيون جل أهل مالقة عندما رفضوا تسليمها، وذلك بالتوقيع على معاهدة تكفل لهم جميع حقوقهم، بعد يأسهم من المدد المريني والمدد العثماني لإنقاذهم من الحصار. وقد ذكر العلامة المقري في كتابه "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب"، أنه عاش مدة طويلة في فاس، وخلف نسله بها، إلى أن توفي عن سن عالية سنة 940هـ/ 1533م، ودفن بإزاء المصلى خارج باب الشريعة/ باب المحروق حاليا
https://www.hespress.com/regions/128551.html

غير معرف يقول...

عاجل وحصري : اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس (صور)
المصدر: | 3 مارس 2013 | الأخبار, الأولى |

197344thumbnail-php-file-3ayn9ados-213839054197344.png

عاجل وحصري : اكتشاف ضريح آخر ملوك غرناطة “الهارب” بمصلى عين قادوس بفاس (صور)

أخبارنا المغربية

عزالدين ل. بويرماني – فاس

علم مراسل أخبارنا من مصادر قريبة من المسؤولين بفاس بنبأ قرب الإعلان عن اكتشاف علمي وتاريخي غاية في الأهمية بمنطقة عين قادوس التابعة لمقاطعة المرينيين بفاس. ويتعلق الأمر بإشارات علمية وبحثية قوية بتواجد ضريح أبي عبد الله الصغير ، آخر ملوك وسلاطين بني الأحمر الذين حكموا غرناطة وخاصة في الثلاثين السنة الأخيرة للتواجد الإسلامي بالأندلس، (تواجده) تحت قبة بارزة موجودة في الجهة المقابلة لمحراب مصلى عين قادوس.

ويقود هذا الاكتشاف العلمي الهام الذي سيكون له مابعده .. والذي لم يتم تأكيده فعليا ورسميا بعد، مركز الحصن من أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة بشراكة مع خبراء في علم الجينات والحمض النووي من جامعة غرناطة . وتوصل الخبراء الى تحديد مكان القبر المفترض لأبي عبد الله الصغير بعد أربع سنوات من البحث والتنقيب معتمدين على كتب تاريخية منها ” سلالة الأنفاس” للمقري. وقد حضر الخبراء السالفي الذكر مؤخرا الى عين المكان وأجروا فحصا فوقيا بالسكانير تحت القبة (الصورة) المقصودة وأكدوا تواجد قبور لم يحسم بعد هل هي للسلطان الصغير أم أنها مجرد قبور لأناس عاديين.. وللتأكد من ذلك يسعى الخبراء الإماراتيون والأسبان.. الى نبش المكان واستخراج الرفاة من أجل أخذ عينة من الحمض النووي لمعرفة لون البشرة هل هو أسود أو أبيض.. وتحديد سبب الوفاة.. الا أن العملية توقفت الآن بعد دخول السلطات المحلية والمعنية على الخط..

ففور علمها بتواجد الخبراء بالمكان انتقل ممثلون عن المجلس البلدي لفاس الى الموقع وأخطروا قائد مقاطعة المرينيين وناضر الأحباس وغيرهم للحضور والاستفسار حول سبب تواجد الباحثين بالمغرب وعن سبب عدم طلب ترخيص من السلطات المحلية قبل مباشرة البحث العلمي.. وعليه توقفت العملية مؤقتا بسبب هذا الشق القانوني. في انتظار دخول مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس البلدي لمدينة فاس ومندوبية الثقافة وغيرهم كشركاء في العملية ومن أجل السهر على سلامتها. من جهته راسل عمدة المدينة، حسب مصادرنا، مركز الحصن والقائمين على المشروع ودعاهم الى اجتماع جامع وندوة صحفية قريبا جدا بمقر إحدى المقاطعات من أجل إطلاع الرأي العام الوطني بتفاصيل البحث العلمي. وستوافيكم أخبارنا بتفاصيل الندوة في حينها.



يذكر أن الأبحاث التي أجراها مركز الحصن أشارت الى أن أبي عبد الله الصغير ترك بعد مغادرته غرناطة “هاربا” الى المغرب، أختا أو بنتا.. إسمها عائشة وقد قبلت الدخول في النصرانية وربطت علاقة مع الملك فرديناند ولها حاليا أحفادا تم التعرف على مكان بعضهم بالمكسيك والمغرب وغيرهما. يعني أن ذريتها لم تنقطع… هذا وتتضارب الأخبار التاريخية حول سبب تخلي آخر ملوك غرناطة عن المعركة والجيش في عز المواجهة مع النصارى وهو منتصر.. وهروبه الى المغرب حيت وافته المنية، بين من يعتبره خائنا ومن يقول أنه أراد الحفاظ على أرواح الناس وإيقاف سفك الدماء..



ونشير الى أن مصلى عين قادوس، الذي يتخذه المواطنون مكانا لأداء صلاة العيد، يعاني طوال الوقت من الإهمال والأوساخ .. طوال العام. لدرجة أن البعض يتبول ويتغوط داخل المحراب وعلى جدران الجهة الأمامية للمصلى ولم تسلم القبة التي يفترض تواجد قبر السلطان الصغير بها، من البول والغائط هي أيضا.. ولعل هذا الاكتشاف العلمي يتمكن من دفع المسؤول عن المصليات بالمدينة الى إعادة الاهتمام بمصلى عين قادوس وحمايته من التدنيس..

هام : يرجى من وسائل الإعلام عدم استثمار أو نقل مواد الخبر دون الإشارة الى مصدره
http://www.marocpress.com/akhbarona/article-197344.html
http://www.alalbait.ps/Galleries.aspx?GalleriesCategoryID=15

غير معرف يقول...

http://www.alalbait.ps/Galleries.aspx?GalleriesCategoryID=15
بـروفيـل من تاريخ اليهود بتاونزة

نشرت بواسطة:بوابة أيت اعتاب 3 يناير 2013 في مقالات اضف تعليق

الكاتب ” حسن خمة ”

كلمة شكر

لا يسعنا ونحن بصدد انجاز هدا العمل حول اليهود بمنطقة تاونزة إلا أن نتقدم بتشكراتنا الى كل من ساهم من قريب أو بعيد لإخراجه إلى حيز الوجود …
- تحية خاصة لمن شجعنا لهدا…
- تحية تقدير واحترام للمستجوبين الدين لم يبخلوا بتزويدنا بمجموعة من المعلومات …
- تحية مماثلة للأخوة والأصدقاء الدين ساهموا معنا بنصائحهم وإرشاداتهم ….
- تحية لمن راجع هدا العمل …
- تحية لكم جميعا..

بطاقة عن تاونزة

تمتد جماعة تاونزة على ضفتي وادي العبيد بجبال الأطلس المتوسط , وتقدر ساكنتها حسب الإحصاء العام للسكنى والسكان ب 11610نسمة وتتربع على مساحة تبلغ 340 كلم2 وتعد تابعة لقبيلة أيت أعتاب وإداريا لإقليم ازيلال يحدها شمالا جماعة بني اعياط وشرقا جماعتي ايت وعرض وبين الويدان وغربا جماعة مولاي عيسى بن إدريس وجنوبا جماعتي أكودي نلخير وتكلا …يعتمد سكان تاونزة في اقتصادهم على الفلاحة كزراعة الأراضي البورية والمسقية وتربية المواشي وغلاة الزيتون واللوز …توجد بغاباتها أشجار البلوط والعرعار, كما توجد بها ثروة مهمة من الحيوانات كالثعلب والخنازير والأرنب والحجل ,أما صناعتها فهي تقليدية كالدباغة والفخار …

توطئة

لمحاكاتنا لموضوع اليهود بتاونزة ارتأينا الى استعمال تقنية “استطلاع الرأي فيما يحص حياة اليهود بملاح تاونزة إيمانا منا بان هده الطريقة ستساعدنا على جمع بعض المعلومات المتعلقة بيهود تاونزة . ولقد استهدفنا بدلك مجموعة من المستجوبين لا تقل أعمارهم عن العشرينات في حدود الستينات لكون سنهم هدا يؤهلهم – في دلك الوقت – لخوض الحياة السوسيو- اقتصادية بشكل عام والدخول في علاقات متنوعة مع اليهود بشكل خاص, هده العلاقات التي ساعدتهم على معرفة مجموعة من الخبايا حول الحياة الدينية والتجارية والصناعية لليهود ‘ وتعمدنا أن يكون هؤلاء المستجوبون رجالا عوض النساء لكونهن لم يدخلن في علاقة مباشرة مع اليهود….

ولقد سطرنا لدلك مجموعة من الأسئلة القبلية ’ توخينا من خلالها الوصول إلى مجموعة من الأهداف من قبل : تاريخ اليهود لمنطقة تاونزة …وأصولهم وعلاقاتهم الاجتماعية وتجارتهم وحرفهم وعاداتهم وتقاليدهم ونظرتهم للمسلمين ونظرة المسلمين إليهم …. وطريقة عيشهم وكدا اثأر هجرتهم على المنطقة والزيارات الدورية التي يقومون بها بين الفينة والأخرى لمقرات استيطانهم القديمة بتاونزة … ولا نخفى مفاجئتنا العظيمة لوصولنا إلى مجموعة من المعلومات التي لم تكن في الحسبان …. وفى المقابل خيبة املنا لعدم معرفة تاريخ تواجد اليهود بالمنطقة غير أنهم كانوا يسكنون بايت عيسى ( ايت واحكو) ثم اغبر نعبدى ليستقر بهم الحال بدوار تاونزة وهو المكان الدى ظلوا يراوحونه الى حين هجرتهم إلى إسرائيل ما بين سنتي 1952 و 1962 ولا نخفى كدالك مجموعة من الصعاب التي وقفت في طريقنا ونحن نركب غمار مساءلة تاريخ اليهود بمنطقة تاونزة :

أولها انعدام المراجع التي تسلط الضوء على المنطقة لكونها أصبحت تعيش عزلة مند بداية الاستقلال ( الدى تزامن مع بداية ترحيل اليهود من تاونزة الى إسرائيل ) وثانيها غياب ” جنس اليهود” من قائمة المستجوبين … وهو الجزء المظلم للوحة التي سلطنا عليها المصباح.. ثم كذلك صعوبة نقل المعلومات بحيث كنا في غالب الأحيان نقوم بالترجمة الفورية لما يقوله المستجوبون… لكون الحوار يدور بالامازيغية والكتابة بالعربية… حاولنا أن نستجوب الأشخاص الدين وضعنا لائحة بأسمائهم على فرادى وغالبا ما كان بعضهم يحيلنا على مجموعة من الأسماء الأخرى للاستعانة بها… ولقد طرحنا نفس الأسئلة على مجموعة من الأشخاص فرادى وجماعات ’ ولم نكن نتوقع مصادفتنا لمجموعة من الأشخاص كانوا بالنسبة لنا منبع عدد من المعلومات..حيث هناك من تعامل مع اليهود على المستوى التجاري والصناعي وتبادل الزيارات… وهناك من قام بتدريسهم اللغة العربية… .

أصل اليهود .. من أين أتوا إلى تاونزة؟



عن ازيلال اونلاين
http://aitattab.com/?p=1684

غير معرف يقول...

فضيحة: مافيا العقار تستولي على مقبرة بالدارالبيضاء
المصدر: | 22 يوليو 2017 | مجتمع |

775357thumbnail-php-file-ma9bara-295643404775357.png

أخبارنا المغربية

كشف عبد الحق شفيق، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، بدائرة عين الشق، تفاصيل فضيحة سطو غير مسبوقة تعرضت لها أراضي هبة قديمة من قبائل أولاد حدو لدفن أموات المسلمين بالمنطقة.

و وفق صحيفة الصباح فقد اتهم عضو الفريق البرلماني ل”البام”بمجلس لنواب جهات لم يسمها بالتلاعب في أوراق الوقف المذكور من أجل السطو على 90 في المئة من مقبرة سيدي مسعود، وقال إن مساحتها الأصلية تتجاوز عشرين هكتارا، في حين تشارف اليوم على منع الدفن بها بذريعة استنفاذ أرض الهبة، موضحا أن مجالها الحالي لم يتعد بعد هكتارين.

غير معرف يقول...

https://www.facebook.com/bordj34/photos/a.787569821308331.1073741829.784030931662220/1883874415011194/?type=3&theater
https://www.facebook.com/784030931662220/photos/?tab=albums
بلاد الحق والعزة و الكرامة
اعلانات عن وفيات ولاية برج بوعريريج
il y a 2 ans environ ·
بالفيديو امرأة تتهم مسؤولين بالتحرش بها مقابل الحصول على مسكن في خنشلة
ربي يهد المسؤلين تاع هاذ لبلاد

غير معرف يقول...

اعلانات عن وفيات ولاية برج بوعريريج
· 4 mars 2017 ·

السلام عليكم خاوتي.. هذه الصفحة مختصة في نشر إعلانات الوفيات قصد إيصال الخبر لأكبر عدد ممكن من الناس و من ثم الدعوة للمتوفين بالرحمة و المغفرة .. لا غير .. فنرجو منكم إخواني أخواتي ''جميع معجبي الصفحة'' تجنب كل تعليق خارج هذا الإطار كون القصد من إنشائنا لهذه الصفحة هو استعمالها في إطار إيجابي و إفادة الناس بالقدر الذي نستطيع و فقط.. و ليس نشر الشائعات و التكلم بما لسنا متأكدين منه..
إن شاء الله تكون الرسالة قد وصلت و الله يهدينا و يهديكم و يوفقنا لفعل الخير و بارك الله فيكم
https://www.facebook.com/bordj34/
مقبرة سيدي بتقة هنا يرقد الكثير من أحبابنا اترك دعوة لمن تفتقد! رحمهم الله..

غير معرف يقول...

https://www.facebook.com/maqabir
سم الله الرحمن الرحيم شركه الهنداوي تقدم مدافن جاهزه علي المفتاح بما في الو
مقابر الهنداوي
J’aime cette Page · 9 décembre 2017 ·


بسم الله الرحمن الرحيم
مدافن للبيع
شركه الهنداوي تقدم
مدافن جاهزه علي المفتاح
بمسحات مختلفه
واسعار في متناول الجميع
يوجد مدافن للبيع
في جميع الاماكن داخل مصر
تشطيبات حسب الطلب
01090068423/01153771301

مقابر الهنداوي
J’aime cette Page · 10 octobre 2017 ·


الهنداوي لبيع وشراء المدافن
يوجد مدافن للبيع في جميع الاماكن داخل مصر يوجد مدافن قوات مسلحه (كاش فقط)الاستلام فوري
للتواصل 01153771301/01090068423