الخميس، مايو 8

اخبار واصداء



اخبار واصداء


حدف منتدي احلام مستغانمي كتابات نورالدين بوكعباش رغم انها انطباعات مواطن يعايش احداث مدينة قسنطينة والغريب ان المنتدي الثقافي لمستغانمي تحول الى لعبة حمير الادب الجزائري امثال منيرة خلخال ونسيمة بوصلاح وشوقي الجزائري في حين اصبحت المقالات الهامة تحدف علما ان اخو مستغانمي مقيم في فرنسا واحلام تقيم في لبنان فكيف يصدر حكم الغائب ضد افكار الحاضر علما ان مستغانمي تتغني بقسنطينة في حواراتها وتدهب اوساط ثقافية ان روايات مستغانمي كتبها ياسين مستغانمي وليست احلام مستغانمي حيث انه يقدم لها اخبار الصحافيين ويسرد لها حكايات سكان قسنطينة ثم تقوم مستغانمي بخربشات اولية لتحيلها الى اخيها ياسين الدي يقوم بديباجاتها الصحفية لاعاد الى مستغانمي التي تعيد تصحيحها لتقدمها كرواية هكدا تنشئ الرواية العربية في العالم العربي -اجهدت المديعة فلة نفسها في قراءة احداث الثامن مايلتنتهي بحضور اخبار دلال وضحكات عوف على غيابها الصباحي التي وجدت فيه الصحفية مني العشي فرصتها الصحفية لابراز قدرتها الصحفية وفور نهاية النشرة المحلية جاء موعد التهاني والاغاني ليحضر اسم سلمي وتهانيها لاصدقائها الشعراء وهكدا عطلت مجازر ماي احلام فلة فضاعت الحقيقة وحضرت الاكدوبة التاريخية بقلم نورالدين بوكعباش

الثلاثاء، مايو 6

اخبار واصداء

-شهدت مديرية الثقافة لقسنطينة حادثة تسرب المياه الىكتب الجزائر عاصمة الثقافة العربية حيث تحولت الى سراب ثقافي مما اثار غضب منيرة خلخال ومدير الثقافة الدي قرر طرد حنفيات المياه من دار الثقافة على غرار طردهم لمثقف مند سنة ونصف
-الاولوية للرجال
فلة واسماء وعبد الجليل
عبد الجليل اسماء فلة
عبد الجليل فلة اسماء
-تحولت حصة بيناتننا الى مجاملة بين جمعية صحافة الغد ونورالدين بشكري الدي اعتبرته اميرة مثقف علما انه دفعة الرابعة ابتدائي ويعتبرعميل لوالي قسنطينة فلقد طرد نورالدين بوكعباش من نشاطات نادي الاثنين كما طرد بن قادري من المسرح ويسعي حاليا
لطرد والي قسنطينة من مدينة قسنطينة وعلما انه طرد امراة باطفالها في حي السوناكوم حسب حسب حصة من الاعماق للصحفية سامية قاسمي
-اخطا ت نشرة الثامنة في ترجمة بيان الحكومة واخطا معتز حينما استضاف شخصية فرنسية فاستعان ببلكيز لطرحاسئلة على ضيفه باللغة الفرنسية نظرا لجهله باللغة الفرنسية وبين خطا الترجمة وعجز معتز عن طرح سؤال باللغة الفرنسية اسئلة كبري خاصة ومعتز صاحب الرابعة ابتدائي على غرار نورالدين بشكري وجماعة مسرح قسنطينة

سيدتي الفاضلة صوريا بوعمامة

سيدتي الفاضلة صوريا بوعمامة
لقد رأيت أقلام صحفية تبحث عن صحف وصحف بلا عناوين وعناوين بلا مضامين و سمعت إذاعات بلا مستمعين وشاهدت تلفزيون بلا مشاهدين فتأكدت إن صحف الحزينة أنجبت إذاعة الفقيرة وتلفزيون اليتيمة
وأبصرت إننا شعب بلا صحافة وصحافة بلا قضية وقضية تبحث عن مواطن مفقود في أستوديو منتدى التلفزيون .
سيدتي الفاضلة صوريا بوعمامة
سوف اختصر أسئلتي خشية نسيانها في ذاكرة منتدى التلفزيون بين صراحة الكاميرا وصمت بوعمامة وكان الأسئلة العاطفية أفضل من الأسئلة الحقيقية
علما أن الخدمة العمومية تفضل الحياد الإعلامي على الحنان السياسي
وشتان بين اختصار أسئلة المواطنين في صفحة بريدية وتشجيعهم على إرسال أسئلتهم الالكترونية ليجدون تضحيات جيوبهم في مقاهي الانترنيت تذهب هباء منثورا بين رغبة مسير حصة منتدى التلفزيون و عقبات رئيس التحرير
ليكتشف المواطن أن أسئلته لا تحترم في منتدي التلفزيون بل تصبح لعبة الكترونية تزيين طاولة بوعمامة و صورة تلفزيونية تخلد الديمقراطية الشعبية الناقصة في ذاكرة منتدي التلفزيون .
سيدتي الفاصلة
السؤال الأول ألا تري سيدي وزير الاتصال انه من الأجدر أن تلغي من ذاكرتنا السياسية وزارتين لكوتهما لقمة خبز زائدة في الطاقم الحكومي ونقصد بها وزارة الثقافة التي أصبحت مديريات لحراس الثقافة وثانيهم وزارة الاتصال التي تحمل عنوان تقنيا يرتبط بعالم الأقمار الصناعية وشبكات المجتمعات الرقمية
مما يجعل تسميتها تناقض مضمونها فكلنا يعرف وزارة الإعلام لكنه لم يسمع يوما وزارة الاتصال مكلفة بتسيير عالم الأفكار وللعلم فان مصطلح الاتصال يناقض مصطلح الصحافة لان الصحافة مهنة الحقيقة والحقيقة تبحث عن مصداقية ومصداقية تحتاج إلى حرية فكرية
أما الاتصال فهو وسيلة تقنية تستعمل لإيصال الحقيقة إلى المواطن
ولذلك فكل من يحمل هاتف نقال يسمي متصل ولا يسمي صحافيا مادامت الصحافة مهنة الشعوب الديمقراطية وخبرة الشعوب الفقيرة .
السؤال الثاني ألا تري سيدي بوكرزازة أن صحفنا الجزائرية تفتقر للمصداقية الإعلامية فمعظم صحافييها رحالة من صحيفة حكومية صباحا إلى جريدة مستقلة مساءا فقاصدا أسبوعية تجارية ليلا
حتى أننا لو طبقنا نظام بطاقة الصحفي فسوف نكتشف تهرب مهني من التصريح بوظيفة صحفي مادام الصحافي متعدد المواهب فهو خبير استراتجي في القنوات الفضائية ومحلل سياسي في المقاهي الشعبية و مستشار بيروقراطي لدي ولاة الجمهورية
ووسط هده المواهب الإلهية للصحافي الجزائري ألا تعتقدون أن إنشاء بطاقة صحفي سيكشف فضائح اعلامية كبري خاصة ادا علمنا أن هناك مدارس لتعليم الخياطة أصبحت تمنع شهادات للصحافة كما ان هناك راسبين في الحياة استغلوا الأسرة الثورية ليمسي صحافيين علما أن طلبة الإعلام والاتصال ممنوعون من ممارسة وظيفة الصحفي بحجج واهية من طرف رعيان الصحافة خاصة و وزارتكم لا تفرق الصحافيين الحقيقيين من الصحافيين المزيفين .
السؤال الثالث الاتري ان العمل الجواري غائب في الإذاعات المحلية مادامت مشاكل الا مصار الجزائرية تتجاوز اعداد الصحافيين في أقسام التحرير كما أن سيطرة العروش المحلية جعلها إذاعات عشائرية تفتقر للمصداقية الإعلامية .
السؤال الرابع الاتري سيدي أن الدولة تدعم الصحافة بأسعار المطابع والصحافة تبالغ في أسعار إشهارها موسميا علما أن بعض العناوين الصحفية تعيش من ريع الدولة فلا تدفع حقوق الكهرباء والكراء لدار الصحافة مند سنوات الثمانينات رغم انه تمتلك اموال قارون بينما تفرض اسعار خيالية في اشهارها على المواطنيين الفقراء
السؤال الخامس ماراي وزارتكم في مسابقات الصحافة التي تفرض على القارئ كتابة اسمه واسم عائلته ورقم هاتفه للحصول على الجوائز الاتعتقدون أن بعض الصحف تستغل المسابقات لإنشاء جمعيات وهمية باسم القراء الأغبياء للحصول على الدعم الرسمي وبناء الثروة المجانية على حساب مهنة الحقيقة
بقلم نورالدين بوكعباش
مواطن جزائري قسنطينة

الجمعة، مايو 2

ابحثوا عن حرية التعبير في


قسنطينة في 30افريل 2008
فاكس
031-66-81-45
إلى صديقي سليم بوفنداسة
"ابحثوا عن حرية التعبير في
زمن احتكاري الأفكار "
بقلم نورالدين بوكعباش
سيدي الفاصل
بعد التحية والسلام
ما كنت اعتقد أن تلغي صفحة كراسة الثقافة بحجة مقال "الكتاب يكذبون" ثم صدمت بإلغاء الصفحة الثقافية الأسبوعية وكان مقالة "إنهم يكذبون " حركت انتهازي الثقافة فأعلنوا تجميد الأفكار مثلما جمدوا الأشخاص في نشاطات نادي الاثنين منذ سنتين .
وإذ اتا سف أن يصبح احتفال حرية الصحافة من اختصاص الصحافيين وكان المثقفين ليسوا دعاة حرية التعبير
أم أن وظيفة المثقف هي إصدار الكتيبات وانتظار مدح المادحين ومعاقبة خطاب المعارضين وكان الشخصية الديكتاتورية انتقلت من سلطة السياسي إلى شهوات المثقف ورغبات الأديب وانه لمن الغرابة أن يصبح المثقف يصنع شهرته بالجوائز وليس بالدفاع عن الحريات العامة للمواطنين البؤساء وإذ اتاسف أن تطالب أديبة الجوائز نسيمة بوصلاح شخصي بتغيير اسمي الحقيقي وتهددني بالشرطة الالكترونية كما تؤكد لي بان الأديب شوقي ريغي سوف يعاقبني اشد العقاب لكوني كشفت حقيقة أدباء الجوائز
وهنا أجد نفسي حائرا حول الانشقاق الفكري بين المثقفين والصحافيين خاصة ونشاطاكم بقاعة الخليفة يوم 3ماي2008 سوف يرغمني على مطالبتكم بإعلان استرجاع حريتي في حضور نشاطاكم الإعلامي وشكرا

ويسالونك عن حرية التعبير الى منتدي التلفزيون

سيدتي الفاضلة صوريا بوعمامة
لقد رأيت أقلام صحفية تبحث عن صحف وصحف بلا عناوين وعناوين بلا مضامين و سمعت إذاعات بلا مستمعين وشاهدت تلفزيون بلا مشاهدين فتأكدت إن صحف الحزينة أنجبت إذاعة الفقيرة وتلفزيون اليتيمة
وأبصرت إننا شعب بلا صحافة وصحافة بلا قضية وقضية تبحث عن مواطن مفقود في أستوديو منتدى التلفزيون .
سيدتي الفاضلة صوريا بوعمامة
سوف اختصر أسئلتي خشية نسيانها في ذاكرة منتدى التلفزيون بين صراحة الكاميرا وصمت بوعمامة وكان الأسئلة العاطفية أفضل من الأسئلة الحقيقية
علما أن الخدمة العمومية تفضل الحياد الإعلامي على الحنان السياسي
وشتان بين اختصار أسئلة المواطنين في صفحة بريدية وتشجيعهم على إرسال أسئلتهم الالكترونية ليجدون تضحيات جيوبهم في مقاهي الانترنيت تذهب هباء منثورا بين رغبة مسير حصة منتدى التلفزيون و عقبات رئيس التحرير
ليكتشف المواطن أن أسئلته لا تحترم في منتدي التلفزيون بل تصبح لعبة الكترونية تزيين طاولة بوعمامة و صورة تلفزيونية تخلد الديمقراطية الشعبية الناقصة في ذاكرة منتدي التلفزيون .
سيدتي الفاصلة
السؤال الأول ألا تري سيدي وزير الاتصال انه من الأجدر أن تلغي من ذاكرتنا السياسية وزارتين لكوتهما لقمة خبز زائدة في الطاقم الحكومي ونقصد بها وزارة الثقافة التي أصبحت مديريات لحراس الثقافة وثانيهم وزارة الاتصال التي تحمل عنوان تقنيا يرتبط بعالم الأقمار الصناعية وشبكات المجتمعات الرقمية
مما يجعل تسميتها تناقض مضمونها فكلنا يعرف وزارة الإعلام لكنه لم يسمع يوما وزارة الاتصال مكلفة بتسيير عالم الأفكار وللعلم فان مصطلح الاتصال يناقض مصطلح الصحافة لان الصحافة مهنة الحقيقة والحقيقة تبحث عن مصداقية ومصداقية تحتاج إلى حرية فكرية
أما الاتصال فهو وسيلة تقنية تستعمل لإيصال الحقيقة إلى المواطن
ولذلك فكل من يحمل هاتف نقال يسمي متصل ولا يسمي صحافيا مادامت الصحافة مهنة الشعوب الديمقراطية وخبرة الشعوب الفقيرة .
السؤال الثاني ألا تري سيدي بوكرزازة أن صحفنا الجزائرية تفتقر للمصداقية الإعلامية فمعظم صحافييها رحالة من صحيفة حكومية صباحا إلى جريدة مستقلة مساءا فقاصدا أسبوعية تجارية ليلا
حتى أننا لو طبقنا نظام بطاقة الصحفي فسوف نكتشف تهرب مهني من التصريح بوظيفة صحفي مادام الصحافي متعدد المواهب فهو خبير استراتجي في القنوات الفضائية ومحلل سياسي في المقاهي الشعبية و مستشار بيروقراطي لدي ولاة الجمهورية
ووسط هده المواهب الإلهية للصحافي الجزائري ألا تعتقدون أن إنشاء بطاقة صحفي سيكشف فضائح اعلامية كبري خاصة ادا علمنا أن هناك مدارس لتعليم الخياطة أصبحت تمنع شهادات للصحافة كما ان هناك راسبين في الحياة استغلوا الأسرة الثورية ليمسي صحافيين علما أن طلبة الإعلام والاتصال ممنوعون من ممارسة وظيفة الصحفي بحجج واهية من طرف رعيان الصحافة خاصة و وزارتكم لا تفرق الصحافيين الحقيقيين من الصحافيين المزيفين .
السؤال الثالث الاتري ان العمل الجواري غائب في الإذاعات المحلية مادامت مشاكل الا مصار الجزائرية تتجاوز اعداد الصحافيين في أقسام التحرير كما أن سيطرة العروش المحلية جعلها إذاعات عشائرية تفتقر للمصداقية الإعلامية .
السؤال الرابع الاتري سيدي أن الدولة تدعم الصحافة بأسعار المطابع والصحافة تبالغ في أسعار إشهارها موسميا علما أن بعض العناوين الصحفية تعيش من ريع الدولة فلا تدفع حقوق الكهرباء والكراء لدار الصحافة مند سنوات الثمانينات رغم انه تمتلك اموال قارون بينما تفرض اسعار خيالية في اشهارها على المواطنيين الفقراء
السؤال الخامس ماراي وزارتكم في مسابقات الصحافة التي تفرض على القارئ كتابة اسمه واسم عائلته ورقم هاتفه للحصول على الجوائز الاتعتقدون أن بعض الصحف تستغل المسابقات لإنشاء جمعيات وهمية باسم القراء الأغبياء للحصول على الدعم الرسمي وبناء الثروة المجانية على حساب مهنة الحقيقة
بقلم نورالدين بوكعباش
مواطن جزائري قسنطينة

الأربعاء، أبريل 30

نصيحة اديبة بقلم نورالدين بوكعباش

ان يتحول الاديب الى ناطق سياسي ومهدد للحريات الشخصية فتلك ماساة ادباء المصالح الذين جعلوا جوائزهم الادبية منبر لتحقيق شهرتهم الاعلامية على حساب مبادئهم التجارية وهكدا فبينما كنت اتصفح المقالات الثقافية للصحافة الجزائرية فادا بالاديبة القسنطينية المنافقة نسيمة بوصلاح تقف امام اقدامي قائلة "مابك يابوكعباش الا تعلم ان الشرطة الالكترونية بدات نشاطها فحبدا لو تكتب باسم مستعار لقد اثرث قلاقل في اداعة سيرتا عبر رسائلك ومقالاتك واعلم ان الاديب شوقي ريغي لن يسامحك وانه يحضر لك مؤامرة كبري "ومما زاد حيرتي قولها "لقد اصبحت حديث والي قسنطينة وماعلاقة حرية التعبير بمقالاتك يابوكعباشانني احدرك وسوف تندم مستقبلا "وبعيدا عن تهديداتها فانني اجابتها قائلا "اعلمك انني لن اكتب باسم مستعار وان رسائلي اكتبها قلميا واضعها عبر شبكة الانترنيت لاكشف فضائح المزيفين تاريخيا لجمهور الحقيقة التاريخية "وطبعا توقفت عبقرية اديبة الجوائز عن التعبير بعدما اثبث انها اديبة مصالح وتاجرة مواقف وهكدا اصبح التهديد لغة ادباء المهازل والسكوت لغة شعراء المناصب وشكرا بقلم نورالدين بوكعباش

الثلاثاء، أبريل 29

طلب فتح ملف طرد المواطنين


قسنطينة في 29افريل2008
إلى الصحفية الهام طالب
"قسم التحقيقات"
طلب فتح ملف طرد المواطنين
من النشاطات الثقافية
بقلم نورالدين بوكعباش
قسنطينة
سيدتي الفاضلة
بعد التحية والسلام
ها أنا أراسلاك بصفتك صحفية مقتدرة طالبا فتح ملف خطير يتعلق بكرامة الإنسان ويتمثل في منعي من دخول نشاطات الثقافية لمديرية الثقافة منذ جانفي 2007الى لحد الساعة علما أن النشاط الثقافي من حقوق الإنسان
علما أن مدير الثقافة الحالي ونائبته منيرة سعدة خلخال يقفون وراء قرار منعي رغم أن مبرراتهم لا تتجاوز أحلام العصافير
سيدتي الفاضلة لقد عايشت مجتمعات تفتح أبواب مراكزها الثقافية لكن ما عايشته منذ سنتين من طرد ي من نشاطات نادي الاثنين يعتبر خرقا لأخلاقيات الإنسان في انتظار تحقيق حول الملف
تقبلوا تحياتي
الإمضاء نورالدين بوكعباش
نسخة من الرسالة ارسلت الى
صحيفة النصر الفاكس
031-66-81-45
الإذاعة الثقافية RADIO CULTURE
021-66-25-46

اخبار قسنطينة بقلم نورالدين بوكعباش

تفكر جمعية ديما جاز في القضاء على البطالة عبر مهرجان الجاز في مسرح قسنطينة انقطع التيار الكهربائي في مصعد جسر ملاح انفعل المواطنين خرجوا قلقين قرروا عدم الركوب في التليفريك مستقبلا -العمل الجواري هو تقديم حصة تهاني واغاني تقديم حصة حول المخدرات تقديم المقابلات الرياضية تغطية اخبار الولاة وطبعا يبقي المواطن منسي ماعدا ايام الانتخاب وشكرا نورالدين بوكعباشملاحظة نشكر المشرف على الموقع على حدفه لمقالاتنا علما ان كتابات مستغانمي تدعو للحرية الفكرية فهل احلام تكتب عكس ما تقول مادام اخوها مؤلفلا عبر موقعها وهي اديبة في روايتها وحبدا لو ينسحب اخو مستغانمي من سلطة موقع مستغانمي مادام بعيدا عن الادراك الادبي مهتم بابداع كلام المراهقين الذين اثبثوا عنفهم ضد الفنان ثامر حسني وانني اري تناقضا بين موقع مستغانمي المحتكر من طرف الروائ المجهول ياسين مستغانمي وكتبات مستغانمي الرافضة لحكم الحمير في العالم العربيوشتان بين فكرة حقيقة ولعبة مزيفة يصنعها ياسين مستغانمي الدي اثبث عجز اقلام مستغانمي عن الحوار الثقافي مع مترددي منتداها الثقافي الدي امسي اخيرا منبرا للحدف الالكتروني وكان اخبار قسنطينة لاتهم ابنة باب القنطرة احلام مستغانمي وطبعا دون نسيان ان حدف الحقيقة هو اعتراف بوجودها وفي انتظار تحرك احلام مستغانمي لاعلانها ترشحها لمنصب رئيس الجمهورية اللبنانيةو يبقي منتدي احلام قمة المهزلة الثقافية وشكرا نورالدين بوكعباش

الاثنين، أبريل 28

اخبار واصداء

-بعدما فتحت ابواب حصة حواء للاقتراحات خرجت المديعة شاهيناز باقتراح موضوع شتم المديعات ودلك لاستضافة امام ومحامي لمعرفة مراحل رفع الدعوي القضائية

ويدكر ان المديعة شاهيناز عاشت حرب الهاتف المجهول مند سنة حيث كالما اعلنت انتصارها الاداعي كلما اصطدمت بمكالنة هاتفية

مجهولة تحطم نجاحها

-وقفت مديرية حائرة في مصير كتب وزيرة الثقافة فلم تجد مكان لخزنها ففضلت بوابة دار الثقافة

-اختفي موقع صحيفة النصر من الانترنيت لاسباب مجهولة

بقلم نورالدين بوكعباش

صورة ثبحث عن تعليق

ville des juives

ville des juives

الأحد، أبريل 27

اخبار واصداء

-قدمت المديعة امينة برنامج جسور سيرتا بدموع وحزن لتفاجا الحضور بحدث في مثل هدا اليوم بنبا سماع سكان قسنطينة لاداعة

قسنطينة في مثل هدا اليوم من سنة

2008
-الغيت حصة حواء الماكياج لتحضر حواء الشيخوخة ليكتشف المستمعين ان جمعيات الدفاع عن الشيخوخة تهتم بالحفلات اكثر من الحديث الى المسنين
-حضر معتز دخل الاستوديو جلس واعلن عيد ميلاده تفاجات المديعة سلمي لتدكر انه احسن صوت اداعي حبدا لو يمنح له الميكروفون الدهبي مستقبلا كما تدكرت صديقتها رانا من سوريا ولم تنسي انها احسن حصة للتهاني والاغاني في حياتها
-اصوات المدينة استقبلت اديب عاث فاسدا ضد مكتبة ميديا بليس بقسنطينة متهما رئيسها بالصمت على نشر اعمال مالك حداد
علما ان معدة الحصة بوخلخال منعت مثقف من دخول نشاطات نادي الاثنين لمدة سنة ونصف لكونه ينشر افكاره في شبكة الانترنيت
ويدكر ان منيرة خلخال اديبة المناصب ونسيمة بوصلاح اديبة الجوائز وان نادي الاثنين غنيمة جمعية اصوات المدينة
علما ان نادي الاثنين يستقبل اديبة عين مليلة غدا
-منتدي المنتخب ومنبر الواطن ومن ثراثنا برامج جديدة لاداعة سيرتا بعد اعلان غياب المحامي سعد بغيجة عن حصته الاداعية وكدلك كعبوش اللدان فضلا الاحتجاج عن اداعة قسنطينة بالمقاطعة الاعلامية بعد منحهم جائزةى بن باديس لمدير اخبار اداعة قسنطينة
بقلم نورالدين بوكعباش

اقرؤا صحافة المصالح


قسنطينة/ في طبعته الرابعة لهذه السنةحفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس
أشرف المجلس الشعبي الولائي لمدينة قسنطينة الخميس الفارط على الحفل التكريمي للفائزين بمسابقة العلامة " عبد الحميد بن باديس" بالمركز الثقافي عبد الحميد بن باديس (كلية الشعب سابقا) في طبعتها الرابعة. وقد حضر التكريم مجموعة من شخصيات الولاية على رأسها والي ولاية قسنطينة ورئيس المجلس الشعبي الولائي وبعض المدراء وشخصيات الولاية إضافة إلى الصحافة ورجال الإعلام. افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم من طرف الشيخ الأستاذ/ بوجمعة جعلاب، جاءت بعدها الكلمة الافتتاحية للحفل من طرف رئيس المجلس الشعبي الولائي، ثم الكلمة الترحيبية من طرف رئيس اللجنة الأستاذ/ سعد بغيجة، تلتها كلمة الأستاذ العربي حمادوش باسم لجان التحكيم، أين تحدث عن المسابقة وظروفها، كما بين للمشاركين والفائزين بأن العملية تمت وفق شروط المسابقة تحت تأطير أساتذة جامعيين ومتخصصين، حيث استغرقت اللجنة - حسب نفس المتحدث- 03 أشهر للتحضير للمسابقة، على رأسها السيد محمود بن عابري مدير الإدارة المحلية وعمار شعبان رئيس المجلس الولائي، حيث تم فرز 192 عملا مقبولا اختير منها 21 عملا كرمت أيادي مبدعيه بمبالغ مالية معتبرة وشهادات شرفية سلمت لهم من طرف الشخصيات الحاضرة ولعل أبرز مشاركي المسابقة لهذه السنة السيد بوزيان عبد القادر مكفوف وهو شيخ الزاوية البوزيانية بولاية النعامة، وأحد المتتبعين والدارسين للفكر الباديسي أبى إلا أن يحضر الحفل أين كرم من طرف القائمين عليه، رفقة الشيخ بوجعلاب والفنانين عبد الرحمان بوجنيلة (منشد قناة الشارقة) والفنان المنشد/ ناصر ميروح الفائز بالجائزة الأولى بمسابقة المنشدين العرب بالمشرق، أين اختتمت التظاهرة وحفل توزيع الجوائز من طرفها بوصلة وموال ثم أنشودة " أتينا".
وعن بعض الأرقام الجديرة بالذكر حول المسابقة فإن هذه الطبعة الرابعة من نوعها سبقتها ثلاث أخريات كانت الأولى منها في 18 أفريل 2005 بمناسبة يوم العلم طبعا بمشاركة " 23 متسابقا"، ثم الطبعة الثانية تحت رعاية رئيس الجمهورية بجامعة الأمير عبد القادر سنة 2006 بـ" 40 مشاركا" ثم الطبعة الثالثة سنة 2007 بـ " 60 مشاركا" وهذه السنة بـ " 192 مشاركا من 29 ولاية " وهو رقم قياسي للمشاركة، أين كانت السنتين الأخيرتين برعاية من المجلس الولائي وعلى رأسه والي ولاية قسنطينة السيد: عبد المالك بوضياف. وقد أوصى المتعهدون والقائمون على هذه التظاهرة السنوية القسنطينية إلى تعميم هذه المسابقة ونشرها على المستوى الوطني والمغاربي ولم لا العربي.
فاتح خرفوشي
امرأة في المدينة" كتاب جديد يكرم المجاهدة "طاطا" بقسنطينة

كرمت، نهاية الأسبوع الماضي، بالمسرح الجهوي بقسنطينة المجاهدة فاطمة الزهراء سعداوي أو كما يحلو أن يسميها سكان المدينة بـ"طاطا"، وتعد هذه المرأة المخضرمة الأكثر شعبوية، فقد عايشت الاحتلال وفترة الاستقلال، وقد ارتبط اسمها بعد الاستقلال بإنشائها مركزا للعناية والتكفل بأبناء الشهداء، حيث أصبح الجميع يناديها بهذا اللقب. وقد كرست "طاطا" حياتها لخدمة المجتمع والقيام بالأعمال الخيرية دون أن تفسح المجال لنفسها بالارتباط. وقد ارتأت منشورات الفضاء الحر لصاحبتها مريم مرداسي أن تكرم هذه المرأة بكتاب من تأليف الصحفي عبد المجيد مرداسي في أول إنتاج للدار، ويحمل هذا الإصدار عنوان "طاطا امرأة في المدينة" وهي عبارة عن ذاكرة تاريخية لحياة المرأة على جبهات القتال وتحقيق حلمها بعد الاستقلال

قسنطينة/ المواطنون يطالبون بوضع حافلات طاطا في المحشرالطفل نور الإسلام الضحية العاشرة بحي سميحة
فاجعة بشرية أخرى تشهدها مدينة قسنطينة في مستهل هذا الأسبوع أثارت ثائرة سكان منطقة حي قيطوني عبد المالك "سميحة" ودفعتهم إلى قطع الطريق بشتى الوسائل من الحجارة إلى السيارات منذ يوم الأحد زوالا كإحتجاج على وفاة الطفل "أمين نور الإسلام" البالغ من العمر 05 سنوات والذي ذهب ضحية حافلة "طاطا" التي لطالما ندد المواطنون وسكان هذا الحي الشعبي بضرورة إزاحتها من المرور نظرا لخطورتها المؤكدة بدليل أن "أمين نور الإسلام" هو الضحية العاشرة وقد تم تشييع جنازته زوال هذا الاثنين من مسجد البشير الابراهيمي إلى مقبرة حي زواغي في جو مهيب شهد عددا كبيرا جدا من المواطنين من مدينة قسنطينة الذين ساءهم تكرر هذه الفاجعة في هذا الحي بصفة خاصة الذي عرف منذ أيام قليلة حادثا مماثلا وبنفس أداة الجريمة وهي حافلة طاطا ولحسن الحظ أن الضحية أصيت إصابة بليغة في الرجل الطفل "أمين نور الاسلام " توقف لبرهة من الزمن على الرصيف ،بعد عودته المباركة من المدرسة القرآنية بمسجد الشيخ البشير الابراهيمي حيث أتم حفظ ما تيسر من القرآن الكريم وهو في تلك اللحظة يرقب مرور السيارة ليجتاز الطريق داهمته حافلة "طاطا" الممتلئة لحد " التخمة " بالمسافرين -كالعادة- حيث أوقعته أرضا على الطريق بالإضافة إلى مرور عجلة المقدمة على جسده الصغير ... وقد أثار هذا الحادث ثورة المسافرين من الرجال والنساء وسط عويلهن وصراخهن ...حيث نزل الجميع من الحافلة لمعاينة ماحدث للطفل "نور الاسلام" الذي لفظ أنفاسه الأخيرة في سيارة الأجرة التي أوقفها المواطنون لحمل الضحية إلى المستشفى بسرعة كمحاولة انسانية لإنقاذه إلا أن وقع عجلات الحافلات كانت مميتة وقاتلة. ويؤكد في هذا السياق ،الشهود العيان الذين عايشوا الحادثة بمرارة، أن السائق الشاب فر بعد إرتكابه لهذه الجريمة والأسوء في القضية حسب ما يتداول العام والخاص أن من كان يقود الحافلة هو شاب في العشرينات من العمر ووظيفته الحقيقية "قابض" وليس سائقا كما أنه لا يحوز على رخصة سياقة.ويؤكد أحد أفراد عائلة الطفل "نور الإسلام" أنهم عثروا داخل الحافلة على قارورة بلاستيكية نوع "سعيدة" وتحوي "مشروبا كحوليا" وهي دلالة واضحة على لا مسؤولية أصحاب حافلات طاطا وخصوصا هذه الحافلة التي تشغل خط "بومزو، بوذراع صالح".المؤسف في تداعيات هذه الحادثة هو غياب والي ولاية قسنطينة وعدم توجهه لمعاينة مكان الجريمة والاستماع لمطالب المواطنين الذين قاموا بالاحتجاج بقطع الطريق، زوال يوم الأحد وكذا عدم حضوره لجنازة الفقيد "نور الإسلام" زوال هذا الاثنين، وتعزية أهل الفقيد رغم إنتظار الجميع لقدومه، إلا أن إنشغاله بالدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي حال دون قيامه بالواجب الإنساني المفروض عليه بصفته المسؤول الأول على شؤون ولاية قسنطينة وسكانها وهو ما أثار حفيظة المواطنين بحي قيطوني عبد المالك "سميحة" والذين لا يزالون يقطعون الطريق وتأكيدهم على مواصلة الإحتجاج إلى غاية محو حافلات "طاطا"، من السير في طرقات مدينة قسنطينة، والحفاظ على ما تبقى من أرواح الأطفال ويبقى هذا المطلب قائم كأولوية لا بد من السيد عبد المالك بوضياف والي الولاية، التعجيل بحل إشكاليتها القائمة قبل أن يحدث ما قد لا يحمد عقباه وهو مطلب ممكن التجسيد على أرض الواقع أم أن نفوذ أصحاب حافلات "طاطا" أقوى وكلمتهم أسمع من صرخة أمثال نور الإسلام.
محمد.ن/فريد.ب

الوالي يمهل شهرا لتوقيف حافلات "طاطا"13 ألف سكن دون ملفات بقسنطينة
جدد عبد المالك بوضياف والي ولاية قسنطينة أمسية يوم الخميس في جلسة العمل الخاصة مع المدراء التنفيذيين تأكيده على أن المشاريع التنموية الكبرى المبرمجة ستتجسد رغم كل الصراعات وتحرشات بعض الجماعات والأفراد، وهذا لأنها الملاذ الأساسي للنهوض بهذه الولاية لتصبح عاصمة الشرق الجزائري بأتم معنى الكلمة.كما أجاب الوالي على جملة الأقوال المتداولة بكثرة في مختلف المنتديات والحوارات والجلسات بقوله أنه لا يوجد لوبي في قسنطينة، وكل المشاريع جارية وسارية وفق ما تم برمجته من مشروع الترامواي إلى تطهير حي باردو.وفي ذات السياق كشف عبد المالك بوضياف عن وجود 13 ألف سكن بدون ملفات ووثائق رسمية قانونية لأصحابها القاطنين في هذه السكنات دون وجه حق وسيتم النظر بعين العقل ودون إجحاف في وضعياتهم غير القانونية في الأيام القادمة لوضع حد لمثل هذه الفوضى غير المنطقية، كما يوجد حوالي 69 فيلا فخمة في منطقة زواغي تم بناؤها دون رخص، وقرار تهديمها كان جاهزا منذ مدة إلا أننا سنراعي القضية حقها، وقد لن يكون فيها التهديم بالنظر لعدة اعتبارات إنسانية.أما فيما يخص قضية حافلات طاطا فقد أعطى مهلة لمدة 30 يوما لتطهير المدينة منها بصفة نهائية ولا مجال للرجوع عن هذا القرار المصيري لأن أرواح القسنطينيين أثمن وأغلى.
فريد.ب

الجمعة، أبريل 25

الى صورية بوعمامة ح صة منتدي التلفزيون ب قسنطينة

Sat, 1 Mar 2008 17:56:37 +0100 (CET)
الى صورية بوعمامة حصة منتدي التلفزيون بقسنطينة
سيدتي الفاضلة صوريا بوعمامة
هاانا اراسلك ومنزلي يلتقط صور حصتك الاسبوعية من مدينة قسنطينة
لاستنطق قلمي غاضبا على تصرفات والي قسنطينة الدي عطل مستقبل الشباب في قسنطينة فاعلن مشاريع عملاقة خرافية باحلام العصافير كما اعلن حربه على المثقفين فهمش الشرفاء واحاط نفسه بالجهال ليحافظ على رشاقة جسمه كما اقام مشاريع من خيال الانترنيت ليحطم مستقبل شباب الانفلق الدين وجدوا انفسهم بطالين بامتياز
في المركز التجاري الدقسي كما لانسي مجزرة باردو التي نفدت بسرعة جنونية بعدما وعد الوالي المغرور سكالن الاحياء القصديرية الاخري بالرحيل لنتفاجا بالقرارات الانتحارية لوالي قسنطينة التي اصبحت احلامه الجنونية اكثر من امكانيات الخزينة العمومية لتضيع مدينتنا الفاضلة في الاحلام الكادبة والمقالات الكادبة عبر صحيفة الوالي مراة قسنطينة
كما لانسي اسماء محمد زتيلي وعلاوة بوالشلاغم الدين طردتهم عبقرية الوالي المغرور لانهم تبنوا فكرة النقاش قبل اقرار لا سياسة القرار بدونت نقاش ولكم ان تتصوروا والي يمثل الدولة يفكر بعقلية الحزب الواحد فيهدد مثقفين بالقتل مالم يتبعون سياسته الانتحارية
سيدتي الفاضلة صوريا بوعمامة
انك ارتكبت اكبر خطا أعلامي حينما انتقلت من خطاب الوزراء المثالي الى خطاب الولاة الخرافي
ونخشي ان يصدر ولاة الجمهورية بيان يطالبون خلاله باستقبالهم في الابواب المفتوحة للتلفزيون الجزائري
وهنا اقف متشائما اما والي قسنطينة الدي رفض استقبال وزير السكن الصيني في حين جند جنود الغفران ليستقبل كامبرا التلفزيون لاشخصكم ولو علمتم ان عدسة الكاميرا تحظي بالاحترام اكثر من شخصكم لعلمتم ان مهنة صحافي التلفزيون اصبحت تقاس بمقاييس المصور الصحفي لا بنظرات الصحفي المتخصص
سيدتي الفاضلة صوريا بوعمامة
انني ادرك ان رسالتي سوف تحدف من حصةمنتدي التلفزيون لان الحصة هدفها تبيض وجوه اعضاء الطاقم الولائي وتشويه صورة المواطن البائس
وانني ادرك ان كلام الوالي المعسول سوف يحاول الهروب من اكاديبه مادام يحسن التبدير الاقتصادي ولايتقن فن التسيير الاداري مادام ناهب للعقار بامتياز
وانظري ان حي باردو لتعلمي اننا نملك والي مستبد ولا نملك والي صالح
وبعيدا عن عدسة الكاميرا فان سؤالي يبقي مطروح
متي يعلن رحيل الوالي بوضياف من مدينة اسرائيل الصغري بتعبير ساركوزي فلقد كشفنا ان كدبه تجاوز الحدود
وختاما تقبلي تحياتي فان ماساة قسنطينة مع الوالي المغرور الدي اراد امتلاك عقول الصحافيين باموال الريع ةحاول شراء دمم معارضيه يضعنا امام مطلب
التعجيل برحيل الوالي بوضياف من قسنطينة الى ولايات اخري لانه زرع بدور الغضب الاجتماعي
ولا ربما ادركتم من التسجيلات الصوتية ان الوالي يريد بناء مملكته الشخصية على حساب سكان قسنطينة
مع تحياتي
الى حصة منتدي التلفزيون
بقصر الثقافة مالك حداد
وشكرا بقلم نورالدين بوكعباش
مثقف جزائري مهمش وبائع للكتب القديمة بالنفق الارضي ماضيا وبطال حاضرا بعد منحنا محلات بالدقسي بلا مواطنيين
الى حصة منتدي التلفزيون
في حقيقة الامر والي قسنطينة يفتقر للتسير يعيش بفوضي الافكار والفكر الاحادي اتمني ان يقدم استقالاته بعد تجربته الفاشلة في ولاية غرداية
اليكم مجموعة رسائل ارسلتها دون جواب ارجوكم اثارثها في الحصة
قسنطينة في 13جانفي2008فاكس 021.46.27.34"نطالب منكم ارسال صحيفتكم"بلعمري"لاجراء تحقيق حول قسنطينة ونهب العقار"رسالة مفتوحة الى والي قسنطينة"انظروا الى مواطينكم قبل احلامكم الخرافية "بقلم نورالدين بوكعباشمثقف جزائريسيادة والي قسنطينةبعد التحية والسلامهاهي مدينتكم الفاضلة تدخل عهود الفوضي الشاملة فبعدما اختلطت عليكم حبال الترحيل الجماعي لسكان قسنطينة ها انتم تبدعون المشاريع الخيالية التي تحطمها اسعار البترول مستقبلاوبينما تقررون بانفرادكم المثالي امال المواطنيين وتتناسون انكم غرباء على مدينة الجسور مادمتم لاتفرقون بين المصالح العامة لمواطني قسنطينة والمصالح الخاصة لاعيان قسنطينة وتبقي فضيحة الوفد الثقافي القسنطيني بقائمته الخرافية ب1500مثقف بما فيهم حراس المعارض وسائقي الحافلات صورة صادقة عن التبذير الاقتصادي وطبعا دون الحديث عن اخطائكم الكبري في تسيير ولاية قسنطينة من تحطيم النسيج العمراني للمدينة الاوروبية وانجاز تليفريك بلا ركاب وطبع صحيفة "مراة قسنطينة"من اموال شعب قسنطينة لصالح صحافيين تجاريين وهكذا ضاعت قسنطينة في احلامكم الخرافية التي سوف تنجب غضب اجتماعي مستقبلامالم تنظروا الى مواطنيكم البسطاء قبل احلامكم المثالية التي سوف تنجب مدينة للوحوش ومدن للاشباح مستقبلاواخشي ان تنجب احلامكم التطرف المركب مادمتم تفكرون باحاديتكم لابالمشاركة الشعبية في قرارتكم وشكراnb

اسئلة مفتوحة الى حص ة منتدي الاداعة للصحفية حياة بوزيدي


سيدتي الفاضلة
إن مدينة قسنطينة تعيش مأساة مسييريها الحالمين الدين جعلوا مشاريعهم الخرافية منبر لبناء إمبراطورية أحلامهم الشخصية وهكذا ضاعت أماني مواطني قسنطينة في حفنة الأموال الريعية المجنونة التي شردت عائلات باردو وقتلت أحلام شباب أنفاق قسنطينة وضيعت خريطة المدينة القديمة وجعلت مرآة قسنطينة صورة النفاق السياسي بعدما أصبحت شخصية رئيس الجمهورية لعبة صبيانية لدي زعماء قسنطينة الذين وضعوا أحلامهم الشخصية بالحنان الشعبي على صورة الرئيس مستغلين الغباء الشعبي سبيلا لبناء ثرواثهم العقارية وشاءت الصدف أن تتوقف المشاريع الخرافية بسبب غياب شخصية الرئيس لنكتشف أننا ضحايا أحلام الوالي المغرور الذي جعل الصور الافتراضية للأفلام الاميريكية سبيلا لبناء ثلاثية باردو ورباعية زواغي وخماسية المدن الجديدة الخيالية /بكيرة .زيغود يوسف.عين عبيد..../
متجاهلا أن المدينة تشيدها الأحلام الواقعية وليس الأحلام الخرافية التي أنجبت ثورة شعبية صامتة سوف تنفجر يوما غضبا في مدينة قسنطينة مادامت التنمية المحلية لعبة ناهبي العقار والنفاق السياسي تلكم مأساة مدينة قسنطينة التي أصبحت تحطم مثقفيها وتشجع الناهبين لأحلامهم باسم الشرعية الرئاسية
سيدتي الفاضلة
وأما آدا عرجنا إلى موضوع حصة منتدى الإذاعة حول "إشكالية النقل في قسنطينة "فإننا نضع أمام مسييرينا الحالمين بضياع سكان المدينة هده الأسئلة
السؤال الأول ماراي زعماء إدارة النقل في سيطرة الأسرة الثورية على شبكة حافلات الخواص علما أن حافلات طاطا تحمل أسماء نساء بينما تحمل حافلات الكبرى أسماء رجال
فما هي حقيقة ان العائلة الثورية اقتسمت غنيمة النقل فأمسي للرجل المجاهد حافلة وللزوجة المسبلة حافلة بينما يحرم شباب الجزائري من خطوط النقل لكونهم ليسوا من أبناء الأسرة الثورية . السؤال الثاني يقال أن جسر سيدي راشد يعيش تشققا خطيرا في منتصف الجسر لنتخيل سقوط جسر سيدي راشد على غرار جسر جنان الزيتون فكيف سيكون مصير النقل في قسنطينة
السؤال الثالث مادا يقول مسيري قسنطينة عن حافلات طاطا التي تجوب منحدرات الموت في بكيرة فقادا كان سكان قيطوني احتجوا عن وفاة طفل فما قولكم لو تنحرف حافلة طاطا للهاوية في
طريق باب القنطرة بكيرة .
السؤال الرابع لمادا حطمت مواقف سيارات الاجرة في قسنطينة لتنشئ أماكنها حدائق فهل فكر مسيريينا أن حديقة كريكري الجديدة سوف تشكل عائقا مروريا مستقبلا
علما أن مدينة تشرد سيارات اجرتها من وسط المدينة لتجعلها حدائق تجارية اكبر نكتة في بناء المدن الجديدة في الجزائر
السؤال الخامس يقال أن حافلات النقل القسنطيني نتاج مناقصات مز ابل القرى ألصغري الجزائرية اشتراها مسيريها لبناء ثرواثهم من بقايا حافلات ولقتل بقايا سكان قسنطينة عبر المنافسة المجنونة .
السؤال السادس ألا تعتقدون أن مدينة قسنطينة سوف تعيش مأساة تنقل سكانها مستقبلا
فمثلا مشروع الجسر العملاق يتناسي أن المدينة توسعت فوضويا فظهرت فيلات قصديرية في حوافي المدينة كما أصبحت أحلام مسيريينا لا تتجاوز أرباح جيوبهم
علما إن مدينة قسنطينة سوف تاخد نموذج الفوضى السينغالية في النقل العمومي مستقبلا
السؤال السابع يقال أن الرشاوي تحدد خطوط النقل والمصالح ترسم مواقف النقل والأرباح تحدد ضحايا المستقبل
بقلم نورالدين بوكعباش
قسنطينة

الخميس، أبريل 24

اخبار واصداء بقلم نورالدين بوكعباش

من صحفية شابة الى رئيسة دور نشر انها ابنة مرداسي التي عرضت اول كتاب لابيها عبد المجيد مرداسي بمسرح قسنطينة ودلك بالدعوات الخاصة وحاجز امنيب الكتروني في مدخل المسرح الجهوي ولقد منعت من دخول النشاط بحجة عدم الحصول على الدعوة علما ان مواطني قسنطينة منعوا من الوقوف في ساحة البريد المركزي بحجة عدم حصوالهم على دعوة من مديرية الثقافة هكدا تقدم ةالكتب في قسنطينة
جاء ابن العالمة الغزالي لقسنطينة ليكرم من طرف اتباع جاب الله الدين طردوه وقتلوه بحربهم ضد العلماء وهكدا تحول الغزالي الى سجل تجاري لدي جمعية تجار الاراضي للعلماء المسلمين بزعامة عمر برامة الدي حدف مقال ضد شخصه في موقع الجزيرة نت لكونه ناهب الاراضي الفلاحية وتاجر باسم جمعية العلماء المسلمين في الجزائر وعضو مجلس الامة ووووووووو
-تحولت شخصية طاطا من حافلة نقل ممنوعة في شارع قيطوني الى شخصية تاريخية احتضنت ابناء الشهداء ولقطاء الاستقلال وانشئت لهم دار الحضانة لتقدمهم هدايا لولاة قسنطينة
وفي انتظار تصريحات احلام مستغانمي حول شخصية طاطا الممرضة بمستشفي قسنطين تبقي كتاتبت مرداسي مدح تاريخي في غياب حقيقة ابناء الشهداء هل هم ابناء لقطاء ام ضحايا الزواج السري بين الجزائريات والفرنسين
بقلم نورالدين بوكعباش

الأربعاء، أبريل 23

algerie

تحولت حصة المواطن الى منبر لمدح الوالي بعد استضافة مواطني حي السيلوك
-امست المنافسة بين حسينة بوالودنين ومني العشي ومحفوظ غيدام على تقديم النشرات الاخبارية لغة المنافسة الاعلامية

الثلاثاء، أبريل 22

سيدتي الفاضلة

سيدتي الفاضلة ان منتداك لسان المواطنين الاحرار وليس منبر الاقصائيين الكبار لقد تاسفت ان اشاهد خربشات المراهقين عاطفيا تغزو منتداك وكانه موقع لاصحاب المجاعة العاطفية ومما
زاد حيرتي ان دخول العاشقة المغرورة حياة عبد المولي زاد المنتدي انغلاقا فاصبحت تحدف المشاركات الثقافية الهادفة لتعوضها بارهصات مراهقي شعر المناصب امثال شوقي الجزائري الدي اراد شراء جائزة ابن باديس للشعر وحاول غلق مسار افكاري وكان المشرف على المنتدي انغلاق مستغانمي وليس احلامي مستغانمي اديبة الاحرار وليس ديكتاتورية الافكار سيدتي الفاضلة ان مايشاهد المقالات المحدوفة يعتقد ان منتداك خاضع لسلطة والي قسنطينة ومافيا قسنطينة التي حطمت مثقفي قسنطينة الاحرار عبر الاقصاء والتهميش سيدتي الفاضلة ان موقعك الالكتروني يستمد منبعه من الفكر الثقافي اللبناني الاستقلالي لكن منتداك يسير وفق العقل الجزائري المغلق الرافض للحقيقة السياسية والثقافية ومن يقتل الحقيقة فانه يشجع على انتشار الظالم وختاما نريد تحرير منتداك من انتهازي الثقافة وانصاف الشعراء الذين جعلوا منتداك سحل تجاري في اللقاءات الادبية واقصد به اديب الولائم شوقي ريغي الذي اصبح يدكر منتداك قبل اسمك ويخيف معارضيك برسائلك الخرافية لشخصه سيدتي الفاضلة ان افكارنا نتاج احلامنا فلا تضيعي احلامنا بخربشة حبر ظالمة وشكرا بقلم نورالدين بوكعباشنسخة من الرسالة الى الصحافة الجزائرية الصحافة الثقافية احلام مستغانمي

أخبار واصداء

تحولت حصة تحيات المساء من ميلة الى ماتطلبه المديعة امينة التي قدمت تهانيها للزميلة اسماء نايلي الفمرة ولصديقاتها رانيا مئة مرة ولحبيبتها حياة عشرمرات ويدكر ان مواطنة من ميلة تاسفت عز رفض استقبال مكالمتها بعدما اصبحت حصة تحية ونغم من ميلة تقدم تهاني المديعين وتنسي تحيات المستمعين ويدكر ان المديعة امينة قدمت تهانيها لصديقتها في ديوان ولاية قسنطينة كما لم تبخل بمنحها فرصة للمديعة فلة من تقديم تهانيها لصديقاتها وهكدا تضيع التهاني العاطفية بين الاماني الانسانية -من صحفية الة صاحبة دور نشر انها ابنة الاستاد مرداسي التي فتحت ققلبها لمهازل المهرج الاداعي بشكري لتكتشف ان الاستهزاء لغة دفعة الرابعة ابتدائي المسرحية بقلم نورالدين بوكعباش