الاثنين، سبتمبر 21

الاخبار العاجلة لبيع لحوم االخنازير في اسواق الجزائر العاصمة وسكان الجزائر العاصمة يكتشفون غلاء اسعار لحوم الخنازير والاسباب مجهولة


اخر خبر

الاخبار  العاجلة  لبيع لحوم  االخنازير في   اسواق الجزائر العاصمة وسكان  الجزائر العاصمة يكتشفون غلاء اسعار لحوم الخنازير  والاسباب مجهولة

http://sabqpress.net/


http://sabqpress.net/?p=1822&fb_ref=854303bed496428ab3d362ada84f5172-Facebook

الأيادي العارية” تتسبب في منع صحفية من دخول مجلس قضاء العاصمة

“الأيادي العارية” تتسبب في منع صحفية من دخول مجلس قضاء العاصمة
منعت الآنسة لينا ريم صبحي، 35 سنة اليوم صباحا من دخول مجلس قضاء العاصمة بسب لباسها الذي اعتبره عون الأمن على مستوى باب المجلس و كذلك أحد أعوان الإدارة بغير اللائق.
و قالت لينا وهي صحفية سابقة بالإذاعة الجزائرية  في إتصال هاتفي مع سبق برس إنها توجهة رفقة أمها إلى  مبنى مجلس قضاء العاصمة بالرويسو  لحضور موعد محدد لها في الإدارة، فتفاجأت بأعوان الأمن يرفضون دخولها لداخل المجلس عكس والدتها التي استطاعت الدخول.
و لما أرادت أن تستفسر عن السبب، حسب ما روته لسبق برس، طلب منها عون الأمن أن ترتدي “فولار” إذا أرادت الدخول. و تساءلت صبحي عما هو غير لائق في لباسها -الصورة المرفقة مع الموضوع- كونها تلبس سروالا طويلا و كانت إجابة أعوان الأمن أن قميصها عاري اليدين، حسب ما أفادتنا به المعنية.
ولم تستسلم “لينا”، للأمر المفروض عليها حيث أرادت أخد “سالفي” أمام مبنى المجلس من اجل التنديد بالمعاملة التي تعرضت لها على الفايسبوك فمنعوها أجهزة الشرطة. ولم تتوقف معاناة الشابة عند هذا الحد بل منعت من انتظار والدتها أمام المجلس حيث اضطرت للعودة لسيارتها التي كانت موجودة في الموقف المقابل للمجلس.
في هذه الأثناء التقطت لينا صورة لها ونددت بهذه المعاملة على صفحتها على الفايسبوك.
وقالت “لينا” في المقابلة الهاتفية التي خصت بها “سبق برس” إنها لن تسكت على هذه الحادثة و ستبلغ الأعوان النائب العام غدا بالواقعة.
وقد تسببت حادثة مماثلة في مستشفى وهران و أخرى في كلية الحقوق بالعاصمة مؤخرا حيث منعتا من دخول المؤسستين بسبب لباسهما القصير أو ما عرف بضجة “السيقان العارية” في موجة من حملات المساندة و الحملات المضادة على مواقع التواصل الاجتماعي و أجهزة الإعلام انتهت باعتذار قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي عبد القادر حجار للطالبة التي منعت من الامتحان آنذاك.

بن قنة تنكت على خراب الجزائر !

بن قنة تنكت على خراب الجزائر !
أثارت الإعلامية الجزائرية المقيمة بقطر خديجة بن قنة جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها لتدوينة تتهكم فيها على الأوضاع في الجزائر بطريقة اعتبرها البعض مستفزة.
وكتبت بن قنة في صفحتها على الفيسبوك التي يتابعها أكثر من 2 مليون معجب تقول : “سعر النفط تحت الأربعين دولار .. سلم لي على السلم الاجتماعي بعد نفاذ الخزينة .. والأيام بيننا ! ” وتوالت مئات التعليقات على المنشور بين متفهم لما كتبته مذيعة الجزيرة وبين مستغرب من هذا الأسلوب الذي يعبر حسبهم عن تشفي بن قنة من الوضع الذي ستؤول إليه الجزائر.
وكتب طه محمد معلقا ” نصيحة “من أخ جزائري الى الاعلامية: خديجة بن قنة .. أحشمي شوية على روحك !! || ما كتبتيه اليوم على صفحتك الرسمية فيه معاني و ايحاءات تهكمية و وعيد .. لقد وصلت فكرة ما قصدته خديجة بالضبط ..معناها أتحداكم..إن لم تلحق الجزائر ببقية البلدان المخربة. ورغم النبرة المعارضة للنظام في الجزائر التي تظهر من كتابات بن قنة في الفيسبوك إلا أن معارضين للنظام أنفسهم لم يستسيغوا نبرة “الاستعلاء” التي تتحدث بها بن قنة عن الجزائريين خاصة أن انهيار أسعار النفط ستتضرر منها الأغلبية الساحقة للشعب وهي مسألة جادة لا تحتمل توظيفها في جمل تهكمية.

صالحي يكشف عن هوية شابة عاصمية تنشر الأخبار الأمنية من أسكتلندا

صالحي يكشف عن هوية شابة عاصمية تنشر الأخبار الأمنية من أسكتلندا
كشف الإعلامي سليم صالحي، أن المدعو “الوالي محمد” صاحب الصفحة المثيرة للجدل على موقع فيسبوك، ليس سوى امرأة تدعى “نادية ب” وتقيم مع زوجها باسكتلندا، وهما يبحثان عن اللجوء السياسي منذ مدة في هذا البلد دون جدوى.
وأوضح صالحي الذي أقام لسنوات طويلة ببريطانيا، أن “الصفحة المسماة ” الوالى محمد” هي في الحقيقة لجامعية جزائرية من العاصمة تُسمى “نادية .ب” وتسكن باسكتلاندا مع زوجها وطفليها منذ سنوات، وهم من ضحايا المأساة الوطنية، وأن لهم مشاكل مع إدارة الهجرة هناك بسبب رفض منحهم اللجوء السياسي”.
وأضاف صالحي الذي كان مديرا عاما لقناة المغاربية التي تبث من لندن، على صفحته على الفيسبوك أن هذه الصفحة “قد تمّ استغلالها من طرف بعض الجزائريين خارج البلاد وداخلها ومعظمهُم من معارف زوجها، من أجل زرع المعلومات المغلوطة لأغراض مشبوهة، ولتصفية حسابات شخصية لنفوسهم المريضة، ويبدو أنها تستمتع بهذا الدور البائس لشيء في نفسها، وخاصة أن بعض المعلومات المشبوهة أصبحت تُمرر عبر الصفحة من طرف أشخاص معروفين”.
ودعا صالحي الذي لم يسلم كغيره من السياسيين والإعلاميين من هجوم صفحة محمد والي، إلى ” تجنب الدخول في معارك جانبية مع أناس مشبوهين وجبناء يختفون وراء أسماء مُستعارة وصورة مستعارة مثل “الحريم”، وإن بعض الحريم لأشجع من هؤلاء اللّقطاء الذين في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا، ثم إن وقتي أثمن بكثير من محاججة السّفهاء”.
وقد اشتهرت صفحة محمد والي بشن حرب “عنصرية” على المكون القبائلي في جسد الشعب الجزائري ونعت كل الأمازيغ بلفظ “الزواف” نسبة إلى عملاء استعملهم الجيش الفرنسي لدى احتلاله للجزائر.
وانطلاقا من هذه النظرة المريضة صار يرد كل الأزمات والمشاكل التي تخبطت فيها الجزائر إلى ما يعتبره العنصر الزوافي في مؤسسات الدولة، رغم التناقضات الصارخة التي تحملها هذه التحاليل المشبوهة التي تكتب بلغة عربية ركيكة مليئة بالأخطاء اللغوية.



Hacen El Bana ·
تخربطبت عليكوم الفيسبوك دار فيكوم حالة ستسقطون واحد تلوى الاخر نظام تلوى نظام ولا يهمنا الكلمات الركيكة
Malek Mohamed ·
طزززززززززززززززز إستعد للمحاسبة و المحاكمة يا مخبر الخونة
Like · Reply · 1 hr
Imad Ben Elsaci ·
طز لو كنت تعلم من هو لكشفتوه مجرد اماني تتمنونها يا سيدي ماعليش ردو على نادية فنادية قهرتكم
Brahim Brahim ·
طبعا اللوم لايلقى عليه أمام السكوت و التعتيم الاعلامي في الجزائر و غياب ناطق رسمي يفند او يؤكد هاته الاخبار للشعب الجزائري التائه
علاء الدين الجزائري
صاحب المقال ليس اعلامي موضوعي نزيه

خلفاوي: قايد صالح يتخذ قرارات بالنيابة، وبوتفليقة يتفادى مواجهة توفيق

خلفاوي:  قايد صالح يتخذ قرارات بالنيابة، وبوتفليقة يتفادى مواجهة توفيق

* أصحاب الشكارة وعصب الفساد يريدون إضعاف الديارس

* إذا كان السعيد بوتفليقة هو من يقرر فان هذا شيء خطير


يجزم الضابط السامي المتقاعد من جهاز الإستخبارات، محمد خلفاوي، بوجود صراع في اعلى هرم السلطة،  ويقول في حوار جريئ مع “سبق برس” بأن رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أوكل لنائب وزير الدفاع، أحمد قايد صالح، إجراء التغييرات الأخيرة في الجيش حتى يتفادى المواجهة مع الفريق محمد مدين المعروف بـ “توفيق”.
صنفت مؤسسة التأمين البريطانية” أون” الجزائر من بين أكثر الدول المهددة بظاهرة الإرهاب في المغرب العربي، هل هذا تخوف صائب ؟
على العموم هذه التقارير الدولية عادة ما يكون مضمونها موجها، والمحتوى الذي تأتي به ليس سليما بل يحمل بين ثناياه أمورا أخرى، والذي يمكن أن نقوله في هذا الموضوع هو أن تونس تعيش ديناميكية كبيرة، نفس الأمر بالنسبة للمغرب، هذا الأخير نظامه السياسي ذو طابع ملكي، والأنظمة الملكية غالبا ما تعرف تهديدات إرهابية كبيرة، أضف إلى ذلك يوجد بهذين البدلين تعاطي ثقافي منفتح مع مختلف القضايا التي تطرح للنقاش، بحيث نجد كتابا متنورين يقبلون الرأي والرأي الآخر، من خلال الوصول إلى أفكار جديدة ذات بعد وفكر حداثي متطور، مع الاجتهاد في تكييف نصوص الدين مع متطلبات العصر .
وماذا عن الجبهة الداخلية للجزائر، هل هي منظمة بما يسمح لها بالتصدي لأي تهديد إرهابي أو فكري أجنبي ؟
الجبهة الداخلية تكون متماسكة وآمنة عندما يعرف المواطن كيف ينظم نفسه، وإذا أردنا إسقاط ذلك على الوضع الذي تعيشه الجزائر اليوم، يمكن القول أن الجبهة الداخلية للجزائر مفككة كثيرا، حيث نرى كل طرف متعصب لمواقفه وأطروحاته بعيدا عن الحوار الهادئ والبناء، إلى درجة أن رئيس الجمهورية دعا في خطاباته إلى تعزيز الجبهة الداخلية. والسؤال الذي نطرحه في هذا المقام أين هي أحزاب الموالاة التي دعمت رئيس الجمهورية في دورها لتعزيز الجبهة الداخلية، أين هو حزب جبهة التحرير الوطني وحزب التجمع الوطني، ماذا قدما هذان الحزبان لتامين الجبهة الداخلية، حيث لا نسمع لهما صوتا إلا عندما يتعلق الأمر بالحصول على مزيد من المكتسبات والمناصب، فمنهم من يسعى إلى النيابة والأخر يسعى إلى منصب وزير، على عكس أحزاب المعارضة التي عملت وناضلت كثيرا من اجل تحصين الجبهة الداخلية ولم الشمل .
وبالاستناد إلى المعلومات الواردة يوميا حول توقيف مهربين وتجار السلاح على الحدود الجنوبية للجزائر فان الوضع خطير، مما ادخل الجزائر في حرب استنزاف، أم أن هناك من يريد المبالغة في نشر هذه الأخبار وتسويق هذه المعلومات للرأي العام، من طرف أصحاب الشكارة الذين يريدون لهذا النظام أن يبقى حتى ولو كان رئيسه مقعدا .
طفا إلى السطح  نقاش سياسي وإعلامي كبير حول التغييرات التي تمس جهاز الاستعلامات والأمن، ما مدى تأثير ذلك على الوضع الداخلي ؟
الوضع الذي تعيشه غرداية والأحداث الأليمة التي مرت بها في الأشهر الفارطة وما عرفته من إصلاح من احتجاجات معارضة للغاز الصخري ، والوضع الذي يعرفه جنوب الجزائر، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الظرف غير مناسب لإجراء مثل هذه الأشياء، بالعكس، كان يجب تقوية الأمن بما يجعله قادرا على مواجهة التحديات التي تعرفها الجزائر . والنقطة التي تثير المخاوف هي إقدام قائد الأركان على تفكيك مجموعة التدخل الخاص ” جيس” وتفكيك هذا الجهاز سيعود بالوبال على الجزائر بصفة عامة، ولو افترضنا وجود تهديد إرهابي خارجي من سيواجهه وكيف بعد حل هذا الجهاز، هل هكذا يكون مصير هؤلاء الشبان الذين وهبوا حياتهم دفاعا عن هذا الوطن، وخصصت لهم الدولة الملايير لتكوينهم وتدريبهم على اعلي مستوى، وبعد كل هذا التكوين ياتي دون دراسة ولا حتى تفكير ويتخذ مثل هذا القرار دون الأخذ بعين الاعتبار لعواقب ذلك، والمؤسف كذلك انه لإعادة بناء جهاز “جيس” يتطلب 10 سنوات أخرى من العمل .
رئيس الجمهورية يعيش متاعب صحية الكل يعرفها، هل هو قادر على إجراء مثل هذه العملية أم أن قائد الأركان من يقف وراءها ؟
رئيس الجمهورية عين قائد الأركان في منصب سياسي وهو نائب وزير الدفاع، وكل القارارات التي يتخذها قايد صالح تتم تحت أنظار الرئيس، وهذا العمل  يقوم به قايد صالح بصفته وزيرا لا قائد أركان وهو المسؤول عن تطبيق الأوامر، رئيس الجمهورية أعطى هذه الصلاحيات لقائد الأركان حتى يتفادى المواجهة، ويترك قايد صالح يقوم بالعملية بالوكالة، والقائمون على هذه القرارات لا يقدرون حجم المخاطر التي تواجه الجزائر، وما ينجر عن ذلك من هز لمعنويات هؤلاء الشباب الذي يضحي بالغالي والنفيس من اجل الجزائر .
كل هذه الحملة التي تستهدف جهاز المخابرات، إلا أن رئيسها يلتزم الصمت، مالذي يُجبره على ذلك؟
رئيس جهاز الاستعلامات الجنرال توفيق مجاهد وضابط في الجيش الشعبي الوطني، وهو منضبط ويحترم التقاليد العسكرية القائمة على الانضباط تجاه القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي هو رئيس الجمهوريةّ، أما فيما يخص جهاز “الدياراس” فطبيعتهم العمل في صمت، لكن إلى متى سيستمر هذا الصمت لا اعلم، وبالنسبة الينا استهداف هذا الجهاز هو استهداف للجزائر، وإذا كان غايتهم هو إضعاف الجنرال فلتكن لهم الجرأة ويواجهوه ويطلبوا منه الاستقالة . وأنا هنا ادعوا إلى تشريف هذا الرجل الذي قدم الكثير للجزائر ولجهاز الاستعلامات حتى أصبح من أقوى أجهزة الاستخبارات في العالم .
هل تؤكد وجود صراع بين قيادة الأركان وجهاز الاستعلامات ؟ وهل حقا هناك قوى أجنبية تعمل على إضعاف جهاز المخابرات ؟
أعود هنا إلى التحليل الذكي الذي قدمه الضباط السامي المتقاعد شفيق مصباح، عندما ارجع توقيت تراجع قوة جهاز الاستعلامات إلى سنة 2004 بعد اتخاذ كل من قيادة الأركان وجهاز الاستعلامات موقفا متناقضا من الانتخابات الرئاسية في 2004، هذا الوضع الذي ساعد بوتفليقة على زرع عدم الثقة بين الطرفين، وهو ما نجح فيه، لان إضعاف الجانبين يجعله يظهر أكثر قوة، وأؤكد أن تفكيك جهاز الاستعلامات هو عمل يسر ضد مصالح الأمة وضد تماسك الدولة. وبعد رجوع بوتفليقة من رحلة العلاج بفال دوغراس، كان الوضع الصحي الذي عاد به من المستشفى بمثابة نهاية حكمه، لكن هذا الرجل يرفض التخلي عن كرسي الرئاسة، ومن هنا بدأت الحملات تتوالى لضرب وإضعاف جهاز المخابرات والتي بدأت بخرجة أمين عام الأفلان سعداني باعتباره القوة السياسية التي تدعم بوتفليقة وتطاوله على الجنرال توفيق، معلنا بذلك حربا من طرف أصحاب الشكارة وعصب الفساد ضد رئيس جهاز الاستعلامات . وتلا خرجة سعداني إنهاء مهام العقيد فوزي للسيطرة على الإعلام، وتمت كذلك تجريد ضباط المخابرات من صفة الضبطية القضائية بعد التحقيقات التي كشفت عن قضايا فساد كبيرة بدأت تمس الدائرة الأولى المقربة للرئيس، إلى درجة أننا وصلنا إلى وجود تقارير إعلامية تتحدث عن تورط شقيق الرئيس سعيد بوتفليقة في بعض قضايا الفساد . وعلى هذا الأساس أؤكد وجود صراع يجعلنا نتخوف على مستقبل الجزائر، والجهاز الذي يحمي الجزائر يتعرض اليوم لضربات قوية، إضافة إلى الضربات التي عرفتها مختلف الأجهزة الأخرى على غرار جهاز الشرطة بعد خروج عناصره إلى الشارع وكذا التحديات التي تواجه رجال الدرك الوطني يوميا مع عصابات التهريب على الحدود الجنوبية والغربية . وعندا نواجه أول امتحان فان الجزائر لن تصمد وستصبح مثل سوريا أو ليبيا، اما بالنسبة لمن ينفي وجود صراع فأقول له من لا يدرك الواقع عليه أن يصمت، خاصة إذا كان لا يجيد التعبير إلا بلغة الشارع. 
عندما عاد بوتفليقة من رحلة العلاج إلى فرنسا باشر مهمة استهداف الدياراس، عكس الرئيس الفرنسي الذي قال بمناسبة إقرار بعض التعديلات على جهاز الاستخبارات الفرنسي، انه سيترك ضباط هذا الجهاز يعملون بكل حريةّ، ونحن في الجزائر همهم الوحيد هو ضرب الأجهزة واستهدافها . وبعد زيارة هولاند الأخيرة إلى الجزائر التي دامت 4 ساعات أصبحنا كل يوم نسمع بقرار جديد يخص الدياراس، وأقولها بكل وضوح لم يبق هناك ثقة، والسؤال المطروح من هم الذين يدفعون الثمن كما يقول المثل الإفريقي ” عندما يتصارع فيلان فان الخاسر الوحيد هو العشب” .
إسم شقيق الرئيس يتم تداوله على نطاق واسع في قضية التأثير على القرارات، إلى أي مدى يمكن تصديق مثل هذه الأخبار ؟
صحيح لقد تم تداول هذه الأخبار بكثرة، وإذا صحت فان ذلك شيء خطير، يخفي من ورائه عدة أغراض، وأنبه هنا إلى وجود عدة مخططات تستهدف الجزائر، من بينها مخطط التقسيم الذي هو مبرمج، وواضح اليوم انه أن إحدى القوى لمواجهة هذه التحديات ستضعف بعد حل جهاز “جيس”، والكلمة الأخيرة التي أقولها هو أن الجزائر تعيش فوق رمال تبتلع .
حاوره : محسن عبد الباري


Rihia Mohamed ·
تحليل مميز وبالتالي على الجزائريين ان يضعوا خلافاتهم جانبا ويتمسكوا بكينونة المجتمع الموحد من جنوبه والى جهاتها االثلاثة الاخرى لتفادي اتي مغامرة شاردة قد نندم لاحقا
Fayssal Otmani ·
اللهم احفظ هذا الوطن الحبيب
Abdellatif Siad ·
خونة مرتزقة متعطشون للسلطة الله يرحم الشهداء
Bruno Aziz Malik ·
Que dieu protège l'Algérie de ses enfants
Djaber Bsd ·
من بينها أحداث غرداية لقضية الاراضي بين بلده منيعه وادرار

زُزَّانْ ـ الأحلام على أهداب أغنية أمازيغيةـ

أَزُزَّانْ ـ الأحلام على أهداب أغنية أمازيغيةـ
أَزُزَّانْ  قصائد شعر غنائية أمازيغية  نسوية خالصة يمكن أن نطلق عليها اسم الأهازيج لكنها ليست أهازيج غنائية تغنى حيثما اتفق أو لأي كان ،فأزُزًّان أغاني تغنى فقط للأطفال وقت النوم لذا يمكن تسميتها بتهويدة النوم ،ولا تغنى للطفل إلا وهو في حجر أمه أو في مهده المعلق لسقف البيت بحبل طويل ،وذلك المهد يسميه البعض بالمهد العربي .
وتغنى قصائد التهويدات هذه بصوت هادئ ناعم يقطر حنانا ورقة وترفقه الأم عادة بالترتيب على ظهر الطفل أو كتفه برفق ورتابة كي تستدعي ملاك النوم اللطيف الذي سيحمل طفلها لحالم الأحلام الوردي ،وبتكرار الأغنية عدة مرات أو بتغييرها من حين لآخر تثقل جفون الطفل الوديع ويتوقف عن مقاومة أمان الحجر ودفئه ويستسلم للنوم على صوت والدته أو جدته أو ربما حتى خالته أو عمته …
وأزوزّان تهويدات نوم تخص فقط منطقة القبائل ( الأمازيغ ) دون غيرهم وتختلف تسمياته من مكان لآخر وتتنوع قصائده ومواضيعه فنجد البعض يسميه “أَهزُو” لأن الطفل يهز في مهده لينام ويسميه البعض الآخر”أسبربار” لأن الطفل يغطى  ليشعر بالدفء والأمان في حين يسميه الآخرون” أًسْهُلّو” …
ومهما كان الاسم الدي يطلق عليه فأزًزَّان يغنى بصوت خافت حنون فيتعود الطفل عليه ولا يغفو إلا على صوت أمه وهي تقوم بالغناء من أجله لينام ،فتترنم الوالدة بهذا الأهزّو مثلا:
ـ أَيِضَاسْ يَزًزًنَن (يا نوم يا من يهدهد له )
ـ أَجْ أَمّي ـ نَغْ يَلِّي ـ أَضْيَطَاسْ ( أترك ابني ـ أو ابنتي ـ لينام أو تنام )
ـ أًرْثِبَلُو أَلاَ لْخِيرْ أَقْولْ إِنَاسْ ( لا يصاب بسوء إلا العافية تسكن قلبه )
هذه التهويدة دعاء لحماية الرضيع من أي سوء وأمنية لنوم سريع عميق بلا كوابيس أو استيقاظ الطفل باكيا كأن حية ما لذغته وسرقت منه لذة النوم …
أو تغني لابنها المدلل:
ـ أَرْكَطْ أَرْكَطْ ألصَابَون ( دُسِ ،دس على الصابون )
ـ يَا بَرْكَانْ لَعْيُونْ ـ أَثَبَرْكَانْ لَعْيُونْ ـ ( يا صاحب الحواجب السود ـ أو يا صاحبة الحواجب السود إن كان الطفل أنثى )
ـ رَبِّي إْقْدِقَانْ ايسَمْ ـ نَغْ إِمْدْيْقان ايسم ـ ( الله من منحك ـ أو منحكِ ـ اسما )
ـ أُرْكِدْييجِ ـ أوركمجييج ) غَر لعِمَومْ ( لم يتركك ـ أو لم يترككِ ـ بين أيدي الأعمام )
إنها أغنية تتمنى طول العمر لوالد الطفل وأن لا يتيم أبدا وأن لا يضطر يوما إلى الخضوع لسطوة الأعمام القساة الذين سيستغلون ضعفه لسرقة ماله أو ممتلكاته أو لتشغيله وربما احتقاره ففي الثقافة الأمازيغية كثيرا ما ارتبطت صورة العم بالقسوة واستغلال أبناء الأخ إن كانوا يتماى أو ضعفاء ،كما تمدح الأم جمال طفلها فالطفل صاحب الحواجب الفاحمة السواد لا شك أنه في منتهى الجمل فالحواجب السوداء رمز للجمال في الثقافة الأمازيغة.
أو بصوت ناعم حيوي تردد على مسامع الطفل المتعب:
ـ أَذِجَلْبَغِ ثِجَليبِنِ ( سأقفز قفزات صغيرة )
ـ أَمَشَانْ أَرُبْحِرِينِ ( مثل الثعلب المتجه للبساتين )
ـ أَدِكْسَاغْ ثِفَقْلُوجِينْ (و سأقطف القرع )
ـ إِيَمَّا أَشَشْ ثِبْرَارِيينْ ( من أجل أمي كي تأكل البركوكس ـ البركوكس يسمى عند البعض المغربية ـ )
ـ أَذْ طْضاغْ ثِعُوعُوشينْ ( سأرضع الحليب )
ـ أَذْقَغْ ثِزَمارِينْ ( وسأصبح مثل الحمل الصغيرالسمين )
أما هذه التهويدة الرائعة فهي تروي خفة الثعلب عندما يتجه للحدائق لسرقة ما لذ وطاب من الثمار وتستعير الأم تلك الخفة لتذهب للبساتين لقطف القرع من أجل صنع البركوكس ليكون وجبة للأم فهي هنا تستخدم ضمير المخاطب للتحدث على لسان طفلها إذ هي تدعو ابنها أو ابنتها لرد الجميل لها من خلال قطف تلك الثمار بخفة ،كما أن الطفل سيكبر معافى وسمين وجميل ووديع مثل حمل صغير ،فالطفل الجميل عند الأمازيغ يشبه الحمل الصغير في كل صفاته.
تهويدات النوم عند الأمازيغ ثقافة حب تنقل الأم من خلالها لطفلها الكثير من الحنان وتغدقه في بحار حب لا أول لها ولا آخر فتغرق هي في تفاصيل أمومتها ويكبر طفلها بين أحضان الرقة ويتعود وهو في مهده على لغة تحمل كل كلمة من كلماتها أكثر من معنى وقصة.
بقلم الكاتبة الجزائرية / نجاة دحمون

فضيحة أخرى تهز الجوية الجزائرية

فضيحة أخرى تهز الجوية الجزائرية
أظهر فيديو صوره أحد المسافرين، تواصل مسلسل الفضائح بشركة الخطوط الجوية الجزائرية، ويبدو من خلال الفيديو الذي بث اليوم على شبكة اليوتيوب احتجاج العشرات من المسافرين على ضياع أمتعتهم، حاملين جوازات سفرهم وهم يلاحقون احد مسؤولي الشركة في بهو المطار .
ويتضح من خلال الفيديو مسافرون من مختلف الأعمار، ينددون بالوضع الذي آلت إليه شركة الخطوط الجوية الجزائرية، حيث صاح احدهم قائلا : ” اتركوا الشركة تعمل، كليتوها البلاد ..” .

علي بن واري لـ “سبق برس”: بوتفليقة غطاء شرعي لنظام فاسد والمجاعة تهدد الجزائر سنة 2019

علي بن واري لـ “سبق برس”:  بوتفليقة غطاء شرعي لنظام فاسد والمجاعة تهدد الجزائر سنة 2019

– الإستغلال البشع لحقول حاسي مسعود وحاسي الرمل تسبب في إهدار الطاقة

– ربراب يشتري الخبز بنفس الثمن الذي يشتري به مواطن عادي

– العجز في 2019 سيكون قيمته 50 مليار دولار

– رئيس الجمهورية هو غطاء شرعي لنظام فاسد

– وزارة الداخلية عرقلت مشروع حزب “نداء الوطن”

– التنسيقية وهيئة التشاور والمتابعة رفضا طلب إنضمامي إليهما


لم يخف الوزير المنتدب للخزينة الاسبق “علي بن واري” تخوفه من تأزم الاوضاع الاقتصادية والسياسية، راسما بذلك صورة قاتمة عن الواقع الاقتصادي والسياسي التي تعيشه الجزائر في المدة الاخيرة، محملا رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة – الذي اعتبره “غطاء شرعي لنظام فاسد” – و كذا الحكومة التي حاولت اخفاء فشلها في مناسبات عدة، رغم محاولاتها الحثيثة انكار ذلك، الا ان هذا الامر قد انكشف للعيان بتراجع اسعار النفط، الخبير الاقتصادي “علي بن واري” لم يترك شاردة ولا واردة في القضايا التي تدين النظام  إلا أحصاها في هذا الحوار مع “سبق برس”.
تلوح في الأفق بوادر أزمة إقتصادية كثر الجدل بشأنها، والحكومة تصر على أنها حدث عارض لم يكن متوقعا ؟
التبعية للمحروقات خطيرة جدا، ليس تعجرفا ربط مصير البلد بمادة واحدة وآيلة للزوال، كانت خطورته واضحة منذ البداية، فلقد سبق وان نبهت لهذه المسألة، وعمليا فإن إنتاج المحروقات بدأ ينخفض بـ 20 بالمئة في 2014 مقارنة بـ 2012، وهذا نتيجة الاستغلال المفرط لحقول حاسي مسعود و حاسي الرمل، حيث لم تكن هناك عقلانية في الإستغلال، لأن استخراج البترول يستلزم استعمال ضغط عالي و يتطلب ايضا القيام بصيانة دورية للآبار، و على اعتبار أنه لا يوجد آبار أخرى تماثلهما من حيث طاقة الإنتاج فإن الجزائر خسرت الكثير من المحروقات بسب سوء التسيير والتقدير!!
هناك خطورة أخرى حول مستقبل هذه الطاقة تتعلق بالعرض، أمريكا أصبحت من أكبر المصدرين للنفط باستغلالها للغاز الصخري بعدما كانت من أكبر المستوردين له، وكذلك دخول الاتفاق الإيراني الغربي حيز التنفيذ سيؤدي إلى انهيار الأسعار التي تخضع لمبدأ العرض و الطلب، كل هذه معطيات كانت موجودة مند ثلاث سنوات فأين هم خبراء سوناطراك و الحكومة ومليارات الدولارات التي تصرف على الخبرة؟؟
تتوقع إذن.. إستمرار تهاوي أسعار النفط وبقائها في مستويات دنيا ؟
الأسعار ليست مرشحة للارتفاع، هذا أمر مؤكد، فنسبة النمو الاقتصادي في العالم ضئيلة، حيث تسجل أوربا نسبة نمو تقدر بـ 1بالمئة و إفريقيا بـ 2 بالمائة، بعدما كانت أكثر من 5 بالمائة، بالإضافة إلى الصين التي تشهد انخفاضا غير مسبوق في نسبة النمو، فالاستهلاك الداخلي في ارتفاع متواصل بنسبة 20 بالمائة سنويا بفعل سياسة الدعم الموجهة لشراء السلم الاجتماعي، وهي عوامل تؤكد تواصل تراجع المداخيل، من المفروض دعم الطبقات الكادحة فقط، تخيل معي ” ربراب يشتري الخبز بنفس الثمن الذي يشتري به أي شاب بطال”، وهذا الوضع سيقودنا حتما الى المجاعة في 2019.
بحكم خبرتك الإقتصادية، كيف يمكن ترجمة هذه الوضعية الإستشرافية بالأرقام؟
في 2019 سيزيد عدد السكان بـ 5 ملايين نسمة، وسيرتفع عجز الميزان التجاري الذي بدأ بمليار دولار في 2013 وهو يزيد كل سنة.. 5 ملايين نسمة هو عدد سكان النرويج مثلا و رغم ذلك فهم يبدون تخوفهم من المستقبل، ففي سنة 2019 سنصبح نصدر 20 مليار دولار على أقصى تقدير، والإحتياطي بالعملة الصعبة سينفذ، وسياسات التقشف لن تمس المواد الغدائية بل سيتم تقليص المشاريع الخاصة بالمنشآت القاعدية بنسبة 20 بالمائة، التي هي ضرورية من أجل التنمية.
فيما يخص الواردات، من الصعب التحكم فيها لأن التجارة الخارجية حرة و ليست محتكرة من طرف الدولة و هي ضرورية من أجل شراء السلم الاجتماعي بالنسبة للنظام، ضف لها الطلب المتزايد على المواد الاستهلاكية، بالمقابل عدد السكان في ارتفاع مستمر، وبالتالي فإرتفاع حجم الواردات من المواد الغدائية التي تكلف خزينة الدولة 30 بالمائة من الميزانية السنوية المخصصة فقط لدعم المواد الاستهلاكية.. ففي كل الحسابات يجب استيراد ما قيمته 70 مليار دولار و سنجد أنفسنا أمام عجز يقدر بـ 50 مليار دولار.
في حالة تسجيل عجز من الفروض أن نتجه للإستدانة، أليس كذلك ؟
هذا وارد جدا، لكنه صعب المنال وأيضا عواقبه وخيمة، البنوك الأجنبية تطلب ضمانات والارقام الخاصة عن الوضع المالي للجزائر موجودة وليست سرا، المعيار الأساسي بالنسبة للجزائر هو سعر البترول وهو معلن ايضا و عليه فالبنوك سترفض إقراض الدولة الجزائرية،فلا يبقى أمامنا الا التوجه لصندوق النقد الدولي، هذا الاخير سيقول لنا كما في السابق “أنتم تعيشون أكثر من إمكانياتكم” و يجبرنا على غلق الشركات العمومية أو بيعها، ففي سنة 1997 اجبرنا على غلق ألف شركة وطنية و تم تسريح 800 الف عامل، سيجبرنا كذلك في حال تعاملنا معه على رفع سعر البنزين 10 مرات حتى يقارب سعر الأسواق العالمية، و في أحسن الاحوال سنضطر لرفعه بـ 5 مرات و نفس الشيء بالنسبة للكهرباء و الغاز و الماء، وخلال هذه المرحلة من المفاوضات تدخل السياسة ونصبح لقمة صائغة في يد أمريكا و فرنسا و يفرضان سياستهما للهيمنة على البلد بإعتبارهما مسيطران على قرارات الافامي.
كيف سنصبح لقمة سائغة في يد فرنسا وأمريكا ؟
أذكر لكم على سبيل المثال، سيقولون لنا بأنه يوجد نصف مليون عامل في الإدارة فائض و يجب تسريحهم وبعد ذلك سيطلبون تقليص قيمة الدينار، كل هذا من أجل تغطية العجز المقدر بـ 50 مليار دينار. وبعد كل هذا سيبقى 20 مليار دولار عجز لا يمكن تغطيتها فيصبح الاورو الواحد يقابل 1000 دينار و ممكن ان يتضاعف، أي أن كل المواد الاستهلاكية تزيد 200 بالمائة، مع تأثيرها على المجالات الاخرى كالنقل و الخدمات وإلى غير ذلك..بعدها سنصل الى نسبة بطالة تقدر بـ 80 بالمائة و ستكون نهاية النظام وسندخل في مجاعة سنة 2019 .
و ما هي آثار هذه الوضعية على تماسك المجتمع؟
القوى المتطرفة والخارجة والتي لا تؤمن بثقافة الدولة وفكرة الجزائر الموحدة التي ضحى لأجلها الشهداء، ستعمل عملها وستتحرر و تنشر الفوضى في البلاد، المؤسسة العسكرية ايضا لا يمكن أن تسدد كل نفقاتها في حال الوصول إلى العجز الكبير في الموازنة، و في ذلك خطر عظيم على حماية الجزائر من التدخل الخارجي، المغرب يتربص بنا وداعش على الحدود، كلها مخاطر يجب أن نأخذها بالحسبان.
بالمقابل، الحكومة تقول أن هناك أموالا كبيرة صرفت على التنمية، وأن الحلول موجودة؟
من 62 الى 99 تم صرف 40 مليار دولار فقط، منذ 99 الى غاية 2014 تم صرف 850 مليار ناقص 150 مليار دولار الموجودة في الخارج، معناه تم صرف حوالي 700 مليار دولار.. فأين ذهبت ؟؟ نحن لا نتهم أحد، ولكن يجب تقديم الحصيلة للشعب، لا شك في أن نسبة كبيرة من هذه الأموال ذهبت في التبذير وتضخيم الفواتير و الرشوة و الدعم، ضف إلى ذلك أن 70 بالمائة من الأموال لا تدخل للبنوك.
السوق السوداء هي التي تساهم في تفشي الرشوة والفساد بكل أنواعه والتهريب، كل هذا كلف الكثير للخزينة العمومية و لم يستفد منه الجزائريون، الأرقام مخيفة بالفعل، تخيل معي أن 15 مليار دولار سنويا قيمة الواردات من المواد الغدائية، 7 ملايين طن من القمح تستورد سنويا، بالمقابل المغرب ينتج 10 ملايين طن و يحقق الاكتفاء الذاتي، ونجد إلى جانب كل هذه المخاطر أجهزة كالعدالة و الجمارك و الضرائب التي تمثل واقيا من الفساد ولا تؤدي دورها، بل تشارك في غالب الأحيان في تكريس هذا الواقع.
الوزير الاول عبد المالك سلال إجتمع مؤخرا بمديري البنوك وهناك حديث عن تمويلها لمشاريع الحكومة مستقبلا، ما مدى إمكانية ذلك؟
الآليات الموجودة لا تساير الوضع الجزائري وأموال الدعم كان من المفروض أن تصب في هده الآليات لخلق الثروة، إن التنظيم الحالي للبلد لا يمكنه تطوير الاقتصاد، فالبنوك رغم وجود سيولة لديها إلا أن الحواجز السياسية تبقى موجودة وتعيق أدائها، هذه السيولة ستندثر بمجرد بداية الخزينة في بيع سندات الدولة في السوق المالية ولا يمكنها في أفضل الظروف إلا تمويل الموازنة.
إذا كان هذا حال الاقتصاد، فماذا عن الوضع السياسي ؟
من يتكلم على الاقتصاد يتكلم على السياسية الاقتصادية، لما تكون الهيئات السياسية غير منتخبة، لا يوجد من يحاسبها، كل شيء سلبي على الأرض هو نتاج قرارات سياسية من مؤسسات غير شرعية، فالبرلمان غائب و الحكومة ايضا، فلا توجد انتخابات حرة و نزيهة، وبالتالي فلا يمكن لهذه المؤسسات ان تلعب دورها.
وماذا عن رئيس الجمهورية و أحزاب الموالاة؟
رئيس الجمهورية هو غطاء شرعي لنظام فاسد و لكل ما هو غير منتخب وغير شرعي لكنه يتحمل المسؤولية، لم أسمع يوما الرئيس قال أنه تم تنحية وزير لأنه لم يطبق برنامجه، اما بالنسبة لأحزاب الموالاة فهي مجرد ديكور، فحتى يكون هناك نظام  يجب يكون هناك برلمان ومؤسسات حتى يتم تبرير وجود هذا النظام، المفروض في مثل هذه الأوضاع العمل مثل ما عمل به القذافي بإلغاء الحكومة و الوزراء ويريحوا هذا الشعب، أقول ذلك لأنه لما تكون الحكومة و البرلمان صورة فلا مبرر لوجود أحزاب.
المعارضة طرحت مبادرتين سياسيتين ” الإجماع” و “الإنتقال الديمقراطي”، ما موقفكم منهما؟
أنا أيدت التنسيقية في البداية وتفائلت بوجودها، نظرا لتدهور الأوضاع، فرحيل النظام لا تعوضه إلا نخبة قادرة على الحكم، فهناك رؤساء حكومات سابقين ووزراء سابقين وكفاءات، ووجود مجموعة قادرة هو الذي سيقينا إنهيار الدولة، و لكن بعد ذلك طلبت الدخول في التنسيقية فرفض أعضاءها، بعدها التقيت مقري و بلعباس و جيلالي سفيان و قالوا لي لا يمكن أن ادخل في التنسيقية بحكم انها تقتصر على ستة أطراف، ولما تم إنشاء هيئة التشاور والمتابعة بعد ندوة مازافران طلبت الدخول فلم يجبني اي احد الى غاية اليوم، يعني طلبي مازال عالقا منذ 14 جوان 2014، فهمت أن هناك حسابات تحول دون إنضمامي.
اليوم، لا يمكنني أن أؤمن بمبادرة اقصائية، فلا يمكن أن تنجح بهذه الطريقة، لم أفهم لماذا طلب الانخراط ووجوب اجتماع لقبوله يُفرض فقط على بن واري. بهذا المنطق لا ينجح تكتل المعارضة.
ساندت علي بن فليس في الانتخابات الرئاسية السابقة، ولم تواصل معه في الحزب؟
ساندته لأن برنامجي كان قريبا من برنامجه، هو قال لي إن برنامجي أفضل من برنامجه، و لو لم يكن برنامجه قد طبع لتبناه كله، بالمقابل كانت لدي اتصالات مع مرشحين آخرين ولكن بن فليس هو الأقرب لي في ذلك الوقت، تجدر الإشارة أنني وضعت ملف ترشحي في المجلس الدستوري و لم يتم قبوله بحجة إنني لم أجمع 60 ألف توقيع، طلبت منهم إعادة الفحص فلم يفعلو ذلك، ماذا بوسعي أن اعمل مع من يعدون وحدهم و يعطون النتيجة التي يريدون دون أي وسيلة للطعن؟؟
طبعا بعد ذلك وقعنا إتفاق بيني و بين بن فليس لكي يطبق بعض النقاط في برنامجي اذا تم انتخابه و الباقي معروف، ولكن اليوم لا يمكن أن أقول إنني مقرب من بن فليس، فهو صديق ولكن المسألة مسألة برامج و نحن في وضع جديد يختلف عن وضع الانتخابات الرئاسية.
و ماذا عن مبادرة الإجماع الوطني التي طرحها الافافاس ؟
أنا من بين من دعموا مبادرة الإجماع الوطني، و التقيت محند أمقران شريفي و أعطيت موافقتي، لكن الندوة لم تنعقد، أنا أعتبر نفسي جزء من المجموعة، فقط  من الساحة السياسية فلا أقصي أحدا، بالعكس ممارسات الإقصاء تفتح الباب للانتهازيين و لكن عند فتح المجال لكل الأطراف فالخير يغلب الشر.
حدثنا قليلا عن مشروع حزبك “نداء الوطن” الذي لم يرى النور بعد؟
كما تعلمون أنا حاولت تأسيس حزب سميته “نداء الوطن”، ولكن وزارة الداخلية عرقلت حتى الإجراءات من أجل مباشرة تأسيسه، تقريبا نحن الحزب الوحيد الذي لم يستطيع وضع ملفه في وزارة الداخلية بسب عدم إعطائنا موعدا لوضع الطلب.
لماذا هذا الإقصاء؟؟ ربما لأننا لا ندخل في حساباتهم رغم أننا متواجدون في 48 ولاية و في الخارج من فرنسا أمريكا و كندا و بلجيكا، تطبيق قانون الأحزاب و الجمعيات يفرض على الإدارة فتح مكتب في أوقات العمل يزوره أي واحد يريد تأسيس حزب أو جمعية، مادام القانون لا يطبق معنى ذلك أن القانون ليس قانون لصالح الشعب بل لصالح أصدقائهم.
لماذا يتم إستهدافك أنت دون غيرك؟
ممكن هم خائفون مني لأنهم يعلمون أن نداء الوطن يستوفي كل الشروط القانونية، ويحمل مشروعا جادا يمكن أن يلتف حوله الشعب، تمنيت أن المعارضة تتبنى و تتضامن معي في هذه المسألة، لكن لا كلمة و لا تساؤل وهذا غير طبيعي!!
حاوره: أشرف طالب

القبض على عشر بطالين بعد مطالبتهم بالشغل ببئر العاتر

القبض على عشر بطالين بعد مطالبتهم بالشغل ببئر العاتر
قامت أمسية الخميس عناصر الدرك الوطني بإلقاء القبض على عشرة أشخاص كانوا معتصمين قبالة الطريق الفاصل بين مدخل مدينة بئر العاتر بولاية تبسة ومركب الفوسفاط بجبل العنق.
وعلمت سبق برس من أحد أقارب المعتقلين أن المعنيين بطالون يتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين سنة وغالبيتهم متزوجين، حيث دخلوا في احتجاج قبل أيام للمطالبة بتوفير مناصب عمل لهم.
وأكد المصدر ذاته أن عناصر الدرك كانوا قد أبلغوا المحتجين بضرورة إخلاء المكان قبل اعتقالهم وتوزيعهم على مبنى مقر الدرك الوطني بمدينة بئر العاتر وصفصاف الوسرى، في حين لم يكلف المسؤولون المحليون أنفسهم عناء التواصل مع المحتجين للاستماع لمطالبهم.



http://sabqpress.net/wp-content/themes/nonpress/timthumb.php?src=http://sabqpress.net/wp-content/uploads/2015/09/eeeee.gif&h=450&w=750&zc=1

علي حداد : المؤسسة العسكرية ليست الجنرال توفيق

علي حداد : المؤسسة العسكرية ليست الجنرال توفيق
علّق رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد على قرار إقالة الجنرال توفيق قائلا: “إن المؤسسة العسكرية ليس شخصا، وليست مركزة على إنسان واحد أو اثنين أو خمسة، وكلنا كجزائريين يجب أن نكون تحت تصرفها التام”، مضيفا ” الجيش لا يمكن أن يبنى على أشخاص” .
وعبر علي حداد عن دعم منتدى رؤساء المؤسسات لمؤسسة الجيش بكل ما تحتاجه، دون التدخل في مسارها نحو الاحترافية مثلما صرح به في زيارته إلى ولاية عنابة

محمد الوالي” عنوان “حرب” تستهدف “الأمن القومي”

“محمد الوالي” عنوان “حرب” تستهدف “الأمن القومي”
 رافقت التغييرات التي عرفها جهاز المخابرات خلال السنتين الأخيرتين في الجزائر حملة إعلامية كبيرة، غذّاها تسريب أخبار أمنية حسّاسة تخص تعيين ضبّاط سامين وإحالة آخرين على التقاعد، حيث أصبحت معلومات من قبيل تعيين جنرال في مصلحة تابعة للمخابرات تنشر على صفحات الفايسبوك، يلوكها الناشطون وراء أسماء مستعارة من صفحة إلى أخرى.
ويعمل على تقديم هذه الخدمة المجانية لصالح أجهزة الأمن الأجنبية التي تتابع بدقة تطورات الأحداث في الجزائر، صفحات بعينها اختصت بتسريب مثل هذه الأخبار، ولعل بطل هذه المهمة هو صاحب صفحة يحمل إسما مستعارا وهو “محمد الوالي” الذي أصبح يشعل الفايسبوك بانفراده بنشر معلومات حصرية عن المؤسسة العسكرية، أهمها حادثة اعتقال الجنرال المتقاعد عبد القادر آت أوعرابي المدعو حسان وحل جهاز مكافحة الإرهاب وإلحاقه بقيادة الأركان، هذه الصفحة أصبحت مرجعا للعديد من الصحفيين ومسؤولي بعض الجرائد في الجزائر.
 ورغم خطورة تداول مثل هذه المعلومات خارج الأطر الرسمية، وفي صفحات على شبكة الفايسبوك بأسماء مستعارة، إلا أن استمرارها لفترة طويلة دون تحرك الجهات الأمنية لكشف هوية هذه الأطراف ووضع حد لها، بعد أن صارت منابر إعلامية تمرر بها أهم التغييرات الأخيرة وتوجيهها في اتجاه معين، يغذي تساؤلات عديدة حول التراخي في معالجة هذه المسألة .
صور الجنرال توفيق التي نشرتها صفحة “محمد الوالي” قبل فترة من إحالته على التقاعد والتي تداولتها وسائل الإعلام في وقت لاحق، تُؤكد وجود رابط مباشر بين جهات تحتل مناصب حساسة داخل الدولة، وهاته الأسماء المجهولة التي تبدي موقفا منحازا لصالح جهة معينة وتقوم بتسويق خطاب تحريضي أحيان.
هذه الطريقة في التعامل مع جهاز حساس يستند في عمله على السرية بات يطرح عدة تساؤلات عن الخلفيات التي جعلت الاخبار الداخلية لجهاز المخابرات تنتقل من السرية إلى الواجهة مع التعليق عليها ، إلى درجة أصبحت أخبار الجنرالات حديث المقاهي وصالونات الحلاقة.
فلم يعد عصيا معرفة مسار ضابط سامي من مولده ومكان إقامته وصولا إلى المنصب الذي يحتله والاسم المستعار الذي يحمله في إطار مهامه السرية.
ورغم ان إستراتيجية إتصال بعض المؤسسات في الدولة تتسم بالإنغلاق  في أحيان كثيرة وتشكل عائقا امام حرية الصحافة، إلا أن تسريب الأخبار خارج الأطر الرسمية أصبح يهدد سمعة تلك الأجهزة في حد ذاتها، ويطرح عدة تساؤلات عن تفضيل أصحاب القرار تسريب الأخبار دون رسم إستراتيجية شفافة للتواصل مع وسائل الإعلام تتيح لهم من خلالها تداول المعلومة بعيدا عن الشائعات.
وفي ظل إستمرار حالة غلق منافذ المعلومة في معظم القطاعات وفتح الباب على مصراعيه على الأخبار الأمنية، تصبح الخطورة أكبر والتوجس من الدوافع أكثر.


À propos de ‎محمد الوالي‎

https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/v/t1.0-9/11986932_1019993828053101_1147875956965512776_n.jpg?oh=2c356522d39649032b93fa758b45ed5f&oe=5692C7FC


تعليق سياسي...من الاستاذ عبد العزيز بوسعيد
هدا الصباح و على صفحتي استفزني التعليق التالي لأحد ابواق البؤس و اتباع فلول القتل و الإجرام : المسماة مريم الوطنية تعلق على احدى مقالاتي بالتالي (يا استاد انك منحاز لاعداء البلاد فالله يهديك او يديك ) و ردي عليها هو التالي :
يا من تختفي وراء اسم منتحل أعترف إنني و مهما عليت و نجحت سأبقى منحازا لشعبي و مهما كان وضعه :بسيطا, فقيرا , أميا ,جاهلا, فلاحا , قرويا فمنه بدأت و اليه أعود لأن جدوري هناك و ولائي له فقط
أما أعداء الوطن ايها المدعية فإنهم :
1- من سيطرو على مؤسسات البلاد بدون شرعية سياسية و لا دستورية
2-من أدخلو البلاد بتخطيط شيطاني لدوامة القتل و الاجرام و الدم
3- من رتبو و اشرفو على المدابح في المداشر و القرى و الضواحي
4-من شكلو عصابات قتل شبه رسمية لتمارس القتل و الارهاب
5-من سرقو احتياطات البلاد النقدية و نقلوها لبنوك: دبي,باريس,نيويورك
6-من مكنو لعائلاتهم و اولادهم في مناصب و مراكز تنفيدية بدون وجه حق
7-من دهبو ووقعو اتفاقيات تنسيق امني سرية مع اسرائيل ..
8-من مكنو لبائع دلاع بسيط ليسرق و يسيطر على خيرات البلاد
9-من رتبو عمليات اجرام وهمية في الصحراء لاجبار قوى دولية على التدخل لمصلحتهم
10-من قتلو طموح الشباب الجزائري و جعلوه يختار الموت انتحارا او غرقا.
هؤلاء لا تشرفني وطنيتهم المزعومة و لا يشرفني ان ادافع عنهم بل إن عداوتهم ملزمة لكل جزائري وطني شريف

لدكتور جمال ضو يرد على مقال سعد بوعقبة وكل فلول الجهاز السابق
''الحصاد المر......
أشد ما لفت إنتباهي هذا الأسبوع هو مقالة سعد بوعقبة...وربما كثيرون من جيل اليوم لا يعرفون سعد بوعقبة إلا صحفيا يكتب في جريدة الخبر...سعد بوععقبة يلخص حاله قصة الجزائر....
مقالة " نبتدي منين الحكاية" لسعد بوعقبة حملت في طياتها كسرا لطابو لم نسمع عليه يوما على صفحات الجرائد الجزائرية...السردوك يحدثنا على جماعة " تيزي وزو" وجماعة " تلمسان"...وكأنه أكتشف شيئا جديدا...ولكن في الحقيقة السردوك لم يتصرف كالسردوك إلا هذه المرة....لا يهم باقي مقالته ولا تلك السيناريوهات التي يتصورها بوعقبة فهذا ليس مهما بالنسبة لي ولا يهم هذه الشجاعة التي حلت عليه فجأة وهو الذي لم يحدثنا يوما عن هذه الجماعة أو تلك...( لمن لا يعرف السردوك رمي به في السجن لأيام أو أسابيع في تلك الفترة الحالكة ويبدو أنه خرج بعدما من دون ريش ولم يرب الريش إلا مؤخرا).....
الشيء الذي تم فرضه إعلاميا في الجزائر هو أن هناك شعبا يضطهد منطقة القبائل ويقتلها..إضطهادا لغويا وإقتصاديا وسياسيا..صورة نمطية مكذوبة تم ترويجها وتم إستعداء فئة من الشعب ضد فئات أخرى...إنها صناعة الموت والكذب...بينما الحقيقة اليوم واضحة جلية كما لم تتضح بالأمس...
ما وصلنا له اليوم ليس نتاج حكم بوتفيلقة...فأساسات الخراب والدمار الإجتماعي والسياسي والفكري والإقتصادي بُنيت برفاة وأشلاء الذين قضوا في بن طلحة والرايس والرمكة....وغليزان والشلف وجيجل ومحتشدات وعين أمقل ووادي الناموس......فترة حكم بوتفيلقة هي تتويج لمرحلة حتمية صنعها من أستولوا على الحكم سنة 92 أو في الحقيقة سنة 88...( طبعا الأزمة ليست وليدة 88 أو 92 بل نتاج أخطاء وإنقلابات من 56)..
الجصاد الذي نجنيه اليوم هو مجرد لعنة تلك الفترة الدموية التي حتى وإن لم يرقص فيها الشعب على جثث الأبرياء كما فعل الشعب المصري إلا أن أغلبه آثر النجاة بنفسه والإكتفاء بإقتناء السكر والسميد....
يقول المولى " وأتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"
الحقيقة واضحة لا ينكرها إلا جاحد أو فاسد أو مجرم أو سقيم الفطرة...
إذا كنت تنتظر أن يؤسس لك كبرنات فرنسا ( والذين ينحدر أغلبهم او كلهم من فئة واحدة وألتحق أغلبهم بالثورة بعد وقف إطلاق النار) دولة محترمة فأنت واهم...
الإقتصاد الجزائري تم تدميره قبل مجيء بوتفليقة...ففي فترة التسعينات وبعيد إلغاء المسار الإنتخابي..فككت مؤسسات الدولة الإقتصادية وبيعت بثمن بخس..وأسألوا عمن إشتراها...؟ تم بيع حقول النفط وفقدت الجزائر تقريبا سيادتها على حاسي مسعود وحاسي الرمل...
فترة بوتفليقة هي فترة "تجييح الشعب" و"تجييح البلاد"...ولكن الشعب تم تهيئته لهذه المرحلة من الجياحة...إذا كان لي أن أبحث في قاموس الشيخ شيبان عن خطيئة قالها فإنها تلك المقولة التي قال فيها " أن أسوأ مرحلة هي مرحلة بوتفليقة"...كيف لرجل عاقل وشيخ أن يتغاضى عن مرحلة 1992 إلى 1998...مرحلة إبادة الجزائر تماما ...
إذا أردنا أن نفتح صفحة جديدة ونظيفة في هذا الوطن لا بد من كشف حساب...وبداية كشف الحساب أن نعرف قائمة بأسماء قيادات الجيش خلال فترة التسعينات و المخابرات في جميع الولايات والدوائر ومن أين ينحدروا...أن نعرف قائمة بأسماء المدراء التنيفذين والمسئولين السامين ومن أي الولايات ينحدروا...وأن نعرف قائمة المليارديرات ورجال الأعمال الذي ظهروا بعد 92 ومن أين ينحدروا...
.فإذا كان التوزيع الجغرافي متعادلا نسبيا فالجميع يتحمل المسئولية أما إذا كان نسبة 50 أو 60 % أو ربما 80 % أو 90% في بعض القطاعات تنحدر من بقع جغرافية لا يشكل عدد سكانها سوى 5 أو 8% في أحسن الأحول من تعداد سكان الجزائر ..فنحن أمام حكم أقرب إلى إحتلال أقلية لأغلبية وراء ستار ...وعملية بناء مستقبل الجزائر لا بد أن تكون عبر المرور بمرحلة المصارحة هذه وأن تكون الجزائر للجميغ ...ومن ساهم في إفساد هذا الشعب وزرع الكراهيةفي أوساطه وأحي جميع النعرات عليه أن يتحمل مسئوليته التاريخية على الأقل المعنوية...
ليست هذه دعوة للعنصرية أو شيء من هذا القبيل كما قد يسارع البعض إلى تلقفه كما تعودنا...ولكن حتى نصلح ذاكرة هذا الشعب ونضع الأمور في سياقها التاريخي الصجيح.... لا يمكن أن نقيم بيتا على أساسات كاذبة...لأن فضح وكشف المستور سيعيد كثيرين من المغرر بهم إلى رشدهم وتتمايز الصفوف بين من يريد جزائر لكل الجزائريين موحدة متآخية وبين من يريد أن يستعبد هذا الشعب ولا يهم أن الثمن الذي يدفعه هذا الوطن وهذا الشع

  • Badis Ali
    بداءت ردة الفعل التوفيقية السكر مكاش غدا الزيت.الصابون ثم الجواء . والمنطق يقول الشعوب تثور لما تشعر انها ستجوع ياسي القط ربراب راه مازال شيكور ويتصرف باقوات الناس اين هذه الهبة والوطنية . السكرة لا يتعدي سعره 17دج في البورسة العالمية واليوم وصل130ددج اشك في الامر اين المنقذين والشرفاء ليوقفو هذه المجاعة المبرمجة ام ان الكل متفاهم علي راس الغلابة اخشي ما اخشه ان نستيقظ يوما ولا وطن لنا

حمود حمانه :
رحيل توفيق وعقدة الإستئصاليين:
من الحقائق المؤكدة التى تمخضت عن رحيل الجنرال توفيق هى أن دعاة الإستئصال من "حماة الجمهورية"لم نعد نسمع لهم ركزا غير البكاء والتباكى والنحيب على ماض تولى اصبح مجرد دكرى سيلوكونها كما لاكوا من قبل اكذوبة الإرهاب .
ذلك أنه لم تعد الفرصة متاحة امامهم للتستر عن خيانتهم وكراهيتهم للوطن والشعب بفقدانهم لمن كان يجسد هذه الخديعة فى صورة الحرب القذرة التى شنوها على الشعب عقابا له على حمله السلاح ضد فرنسا.والدليل على هذا هو أن عدد القتلى فى تلك الحرب القذرة التى قادوها بالنيابة عن فرنسا هو تقريبا نفس عدد الشهداء الذين سقطوا اثناء حرب التحرير الوطنية.
وانا من خلال هاته التغريدة لا اخاطب النخب بل اتوجه بكلامى للذين ما زالوا متعلقين بهم ويظنون بأنهم فعلا سندا للوطن وعونا للشعب.
يجب أن يفهم الناس بأنهم اخطر على الوطن والمواطن من الجنرالات مجتمعين.
ومن العريب أن يضل الناس يتكلمون عن "البعبع"توفيق وينسون من مكن له سياسيا فى أن يقوم بما قام به من منكرات وهو العميل لفرنسا رئيس الحكومة بعد الإنقلاب:رضا مالك الذى صرح :"بان الرعب يجب أن ينتقل الى الضفة الأخرى".ما معناه أنه يطلق يد العسكر ليفعلوا ما يشاؤون.وهو تصريح مر عليه الناس مرور الكرام رغم ما له من خطورة ..
فمن منا ما زال يتذكر هذا السفاح بإمتياز ويلعنه؟
ولهذا،الحديث عن الجرالات وحدهم لا يحل الأزمة لأنهم ليسوا المتسببين الحقيقيين فيها وأن علينا ان نتجه بأصابع الإتهام لمن مهدوا لهم الطريق ..
هؤلاء هم اعداؤنا الحقيقيين وعلينا التفطن اليهم وعدم نسيانهم ووضعهم فى الحسبان عندما نريد مناقشة الأزمة والشأن السياسي فى الجزائر.
وهذا ما يجب أن يعرفه المواطن من حقائق من وراء رحيل"توفيق".
محمود حمانه

خبر حصري من المارشال القط:
وردنا هذا الخبر من غرفة العمليات ..الاماراتيون يعرضون عقودا بملايين الدولارات على توفيق مقابل الالتحاق بهم كمستشار امني جنب خلفان ودحلان ومنير شفيق ومتقاعدي مخابرت الاحتلال الاسرائيلي. هجوم سليمة صالحي ابوشو العميل وفلولي الجهاز السابق تنسيقا مع سبق برس..هؤلاء الاوباش كلهم في تحالف شيطاني مع السعيد بوتفليقة وفلول الجهاز السابق.
''أضيف لكم سببا آخر لعدم اهتمامي بما يُكتب في هذه الصفحة بالذات، فقد تمّ تداول معلومات أن أمر الصفحة المسماة ” الوالى محمد” هي في الحقيقة لأخت جامعية جزائرية من العاصمة تُسمى “نادية .ب” وتسكن باسكتلاندا مع زوجها وطفليها منذ سنوات، وهم من ضحايا المأساة الوطنية، وأن لهم مشاكل مع إدارة الهجرة هناك بسبب رفض منحهم اللجوء السياسي، وقد تمّ استغلال صفحتها من طرف بعض الجزائريين خارج البلاد وداخلها ومعظمهُم من معارف زوجها، من أجل زرع المعلومات المغلوطة لأغراض مشبوهة، ولتصفية حسابات شخصية لنفوسهم المريضة، ويبدو أنها تستمتع بهذا الدور البائس لشيء في نفسها، وخاصة أن بعض المعلومات المشبوهة أصبحت تُمرر عبر الصفحة من طرف أشخاص معروفين.

  • Osvaldo Chaseur
    اضرب السيراج يا سي القط واسكت
    لقيت الزواولة تحرش بيهم ... اقسم بالله انك لا تستطيع ان تقول كلمة في سيدك السعيد بوتفليقة حتى ولو تظاهرت احيانا بذلك لذر الرماد في العيون
    3 · 18 h
  • Tarek Elidrissi
    يا قط انت قط وتعلم ان عقدة وحساسية القطط في صب الماء عليهم وهذا دليل على انهم مخلوقات لا تحب النظافة انت حمار واحمق هذه الرسالة الثانية لك واذا كنت تبحث عن فلول او زواف فهنا راس الفلول والزواف. الجزائر لا يزعزها ابناء الراقصات والعاهرات والقبائل والشاوية اشرف منك ومن الازلام والجلاوزة المحركة لكم و اعلم ان من كتب هذا نائلي شريف ادريسي حر وليس شاوي او قبائلي والزم حدودك والا فضحنا من هم جدودك ..حثالة عربان الغرب لن يصلوا الى حلمكم والاعراب لن ينالو السلطة في الجزائر ولا ظباط الدجال في العسكر ....................الادريسي يعطي الموعد 21/03/2016 حلول الشمس في برج الحمل تلد الجزائر مولودها المبارك سابيدكم كلكم ايها الوقادين وادمر احلامكم وحلام فرنسا وامريكا واليهود والدجال وابليس ...drs لن تحل ولن يحاسب اي عنصر فيها كونوا مطمئنين يا عناصر دي ار اس من رئيسكم الى ادنى رتبة فيكم ولن يتخلخل جيش الجزائر والزحف القادم سيكون على مملكة الكاهن اليهودي حليف الدجال المحتمي من دون الله بعراف الجان .......احمد قايد صالح عندما يقول لك الامير طارق الادريسي ترحل يعني ترحل .....كلب تلمسان الحالم بحلم محفل تلمسان الماسوني تعيس بوتفليقة .....الامير الادريسي يقول لك ديكاج برا ما نحبش نشوف وجهك في هذا التاريخ لا انت ولا عائلتك .......من يتحدى الامير الادريسي واي قوة في الارض خلقها الله تعالى فلتتفضل تناطحه
    4 · 16 h · Modifié




https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-9/11892125_1015385541847263_5430343745131078047_n.jpg?oh=16f7da7c156eb681cf11faec30486ff7&oe=56A4E195&__gda__=1453281221_8854048cf26818be74e8351a3f553182

https://fbcdn-photos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-0/s526x395/11026051_1031834430202374_3165200341327411627_n.jpg?oh=89b284dd0c4b21c37d0b8c87feca70ad&oe=56AA7137&__gda__=1454104550_82f49ed77336a6908d71aa6b9fb6584b


https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xaf1/v/t1.0-9/12042903_172205526450364_1059419432515571430_n.jpg?oh=e77b027608af762d47c1b3847f6aca4f&oe=56A0F9FB






  • Salim Salhi
    أنتي شخصية مريضة .. وغلق حسابكي حكاية نافية لأنك أنتي من تغلقين الحساب وتتباكين عليه !!!!!؟؟؟؟
    هذا سليم صالحي الشاوي يتحدث ..
    لو انت راجل ابن راجل كما تدعي وليس "نادية.ب" كما وصلني ..أفصح عن وجهك وعن هويتك حتى يعرفك الجميع .. أنا موجود اسما وصورة ..ويعرفني الجميع .. أتحداك أن تواجهني مباشرة أمام الجزائريين ..سأحطم كل أصنامك أو أصنامكي ... أنا في الانتظار يا سفيه أو سفيهة !! لا أدري ..
  • Badro Bouhi
    فليذهب الى الجحيم ولتذهب انت معه وقايدك صالح وال بو تفريقة جميعا تحشرون في الدرك الاسفل .. فاذا كان توفيق تسبب في الازمة الامنية في التسعينات فانت وقايدك ستتسببون في ماهو ات


لقد غلقوا حسابي رقم 11 بعد 10دقائق من فتحه
الان عرفنا سر محاصرة القط والهجوم عليه...للتستر واخفاء هروب زعيم الخيانة والارهاب وبائع الجزائر وقاتل شعبها الزوافي
الجنرال توفيق...اه..لو تعلمون اين استقر به المقام!
جملة خطيرة تهتز لها جبال الجزائر قالتها لويزة حنون لا يفهمها الا الراسخون في علم ما يجري في الجزائر هذه الايام:
'' بوتفليقة الذي اعرفه لا يقيل توفيق ''..صدقت وهي الكذوب...في النحو السياسي ما قالته يعنى: خصومتنا ليست مع بوتفليقة والحرب والدمار الشامل يجب ان يوجه للجيش...وهذه قناعة كل الفلول المستنفرة من الاحزاب العرقية الى حزب طلائع حريات الفلول الذي يقوده بن فليس مرورا بتنسيقية الاحزاب التى يقودها الارسيدي ومعهم فلول الجهاز الهالك السابق..وكل من يعلن الحرب على الجيش في هذه الظروف هو خائن عدو للجزائر..لن تبق الجزائر بعد انهيار الجيش..

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1031916190194198&id=1008519605867190&substory_index=0

http://mohamed-wali.blogspot.co.uk/2015/08/gis.html?m=1

undi 17 août 2015

GIS


عاجل ...



يتسائل الكثير عن الأسباب التي كانت وراء حل وحدة الجيس GIS الذراع الفاتك لجهاز الدياراس و المؤمور بأوامر الإرهابي الكبير الجنرال محمد مدين المدعو توفيق. 

نعم هو سؤال مشروع و خاصة و الجزائر تعيش هاجس الاٍرهاب الداعشي و السلطات تدعي انها اتخذت كل الاحتياطات لمواجهة الخطر الداهم، لكيف لدولة تدعي انها مستهدفة تحل وحدة التدخل للقوات الخاصة في هذا الوقت بالذات ؟ 
المارشال القط جاءكم بخبر اليقين من منبع غير ملوث بالمكوروب الزوافي، نعم انه أمر عظيم ! 
في نهاية شهر رمضان الفارط، ضابط كبير من المقربين من "رب الدزاير" طلب من وساطة ان يقابل رئيس هيئة الأركان القايد صالح و رئيس مديرية أمن الجيش بشرط ان توفر له الحماية اللازمة، فكانت الصدمة على الجميع، هذا الضابط إعترف بأن الإرهابي توفيق كان يحضر لأغتيال رئيس هيئة الأركان و مدير مدرية أمن الجيش الجنرال ماجور لخضر، الجنرال الذ" أنبه" ضميره يقول انه خاف على وقوع شرخ و اضطراب داخل مؤسسة الجيش و الزج بالجزائر نحو المجهول ! 
هذا الضابط الموجود في مكان آمن اعترف بأن توفيق هو من امر بقتل كل من قاصدي مرباح و وزير الداخلية السابق ابوبكر بالقائد و استعمل فريق من وحدة الجيس GIS اشترى ذممهم بالامتيازات، شقق و أراضي عقارية في منطقة درارية وواد الرومان و يروي هذا الضابط "المنشق" عن صاحبه الإرهابي توفيق أن مقتل القايد صالح كان مقررا في الجنوب الجزائري 
بإسقاط الطائرة التي تنقله و قتل الجنرال لخضر في مفترق الطرق الشراقة Cheraga دالي ابراهيم عند خروجه من بيته في ألك المنطقة و تسجيل فيديو لجند الخلافة لتبني العمليات، و يقول ان توفيق وجماعته أعطوا الأوامر لرجلهم في جند الخلافة أن يصدر بيان يهدد فيه قادة الجيش للتحضير البسيكولوجي للإعلام المأجور كي لا تطرح الأسلألة المحرجة. 
و كان مقررا في تلك اللحظة اعلان شغور منصب الرئيس لأسباب صحية و إلقاء القبض على السعيد بوتفليقه و اخوته ، و تنصيب مجلس رئاسي مؤقت. 
حادثة زيرالدة ليلة العيد لها علاقة مباشرة بهذه المؤامرة التي كادت ان تدخل الجزائر في دوامة، تواطئ ضابط صف في الأمن الرئاسي و كان من قبل في الجيس GIS عجل قيادة الأركان بإتخاذ القرارات التي أدت الى تنحية الجنرال بن دَاوُد و كذالك رئيس الأمن الرئاسي و قمعه قائد الحرس الجمهوري. 
هذه المؤامرة القذرة التي لها امتدادات في الادارة و الأحزاب الكرتونية و الصحافة المأجورة الزوافية و في القطاعات الحيوية ما هي الا نتاج لجماعة ارهابية ذات خلفية عرقية إثنية و لها ولاء لفرنسا. 
و للحديث بقيه...


خبر عاجل خطير من المارشال القط :
الشيطان لا يحج..الجنرال الفار الجبان توفيق مدين االارهابي..طار الى جدة تحت حجة رغبته في الحج...من جدة غير الطائرة وذهب الى دبي..ومن دبي طار الى بلد ثالث .....ساخبركم عنه في الوقت المعلوم..ويوم تعلمون هذا البلد سيجن جنونكم نفسه.

  • حداد رضا
    الاعمى الصم البكم فقط من لا يعرف ان التوفيق عميل الموساد بامتياز..و عمل معه على خطة خطيرة جدا جدا و اقرؤوا سر الخلاف بين ديغول و بن غوروين سنة 1971 حول الجزائر تفهموا ما يحدث

Toufik§Co

هم ينتظرون لانهم لا يعرفون ان كانت ملفاتهم المحفوظة عند توفيق وصلت عند القائد صالح ام تم حرقها. توفيق لن يقبل دفع الثمن وحده و كل من اكل معه حبة يدفع ثمن عرجون. حالة رؤساء و رئيسات الاحزاب و شبه الاحزاب و كثير من الصحافيين و المثقفين بزاف راها متلتلة و خرايبهم طاحت في ايدي غير صديقة لن تتستر عليهم. عندو الشعب ما يتفرج على زواوش القرمود...



Ali Haddad











علي حداد ..
علي حداد صاحب كباريي الخشبي بازفون و صديق الجنرال تواتي الذي اوصله للباترونا و قصر المرادية و اصبح الامر الناهي في اقتصاد الجزائر ..لم تكفه القروض و الملايير التي نهبها و انقذ بها الاقتصاد الايطالي و الفرنسي لقد حط رحاله على تدمير الطبيعة في حاسي بحبح بالجلفة و كسرات الحجارة التي تتواجد الان في جبل الزعتر خير دليل على انتهاكه للبيئة و تدمير الطبيعة ما استغرب له لماذا لم يتحرك ابناء منطقة بحبح و بويرة الاحداب ..... اوقفوا هذا المخرب للاقتصاد و الطبيعة و البيئة


https://www.facebook.com/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A-1008519605867190/timeline/

ليست هناك تعليقات: