الاثنين، يونيو 13

الاخبار العاجلة لاكتشاف الخبير لوصيف ان النوم سوف يمنع طلبة البكالوريا من اجتياز الامتحان الاستعجالي وعائلات جزائرية تكتشف عزوف ابناء البكالوريا عن امتحان البكالوريا وطلبة البكالوريا بقاطعون رمضان والانترنيت والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف  الخبير لوصيف  ان  النوم  سوف يمنع طلبة البكالوريا من اجتياز الامتحان  الاستعجالي وعائلات جزائرية  تكتشف عزوف ابناء البكالوريا عن امتحان  البكالوريا وطلبة البكالوريا بقاطعون رمضان والانترنيت والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لشراء مواطن   منزل استعماري  بسانجان بمبلغ 20مليار سنتيم  ليقوم بهدمه بمبلغ  2مليار ويدكر ان  منزل سان جان  هدم  من اجل حرمانالمعترضين علاى عملية الشراء  التجاري ويدكر ان  احفاد الاقدام السوداء ويهود الجزائر يفكرون في الاستيلاء على  احياء باب القنطرة وسانجان  قصد استرجاع املاكهم وللعلم فان  اوصياء العقار اليهودي يملكون وثائق وقرارا محاكم  اوروبية بالطرد من السكن الاسرئيلي بقسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة  لاكتشاف الجزائرين ان  الصحافية ليلي بوزيدي وقادة بن عمار يعاملون  كشخصيات  سياسية داخل مقرات الشروق ويدكر ان  الصحافية ليلي بوزيدي   تعرض حصص برنامج ماقبل السحور في موقعها الشخصي  بينما  يفضل بن قادة عمارمنافسة بوزيدي عبر الحدث علما ان الحدث وقبل السحور تحملان نفس المضمون نقاشا وحوارا فهل ضاعت مملكة فوضيل  السعدانية  بين صراعا ت    البنت ليلي وعمار والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لغزو  وحدات شرطة قسنطينة شوارع سان جان والمنظر الجميل  خوفا من ثورة السكن الاجتماعي ويدكر ان رئيس دائرة قسنطينة  يفكر في اسكان  شباب القبائل الكبري في قسنطينة تحت غطاء القوائم السرية للسكن الاجتماعي والاسباب مجهولة


كراسي الريح

تخص «النخب» نفسها بمكانة ، قد تجعلها محل سخرية، في مجتمعات أبوية تحتكم إلى نواميس بدائية في تدبير شؤونها. لأن تلك المكانة متخيلة وليست حقيقية وهي ابنة القراءة والخيال، وقد يجد صاحبها، إن طال به الاعتقاد، نفسه في دائرة المرض النفسي  عوض المرتبة المنشودة. فالمجتمعات الأبوية ببنياتها المستحدثة، تخضع إلى سلط محددة تتمثل في القوة (العسكر) والدين والمال  وقد تتسيد إحدى القوى القوتين المتبقيتين، وبالتالي فإن “قيادة المجتمع” محسومة للمنحدرين من الفئات المذكورة، فرجل الدين حارس المقدس والغيبي صاحب سحر وسلطان على الأنام، والعسكري يمتلك أدوات البطش التي تجعله مهيب الجانب، أما صاحب المال فبإمكانه أن يشتري موقعه ويشتري كل ما يصادفه في طريق الصعود. 
ورغم مظاهر الحداثة التي تدعيها هذه المجتمعات إلا أنها تمتثل في العمق إلى النواميس المذكورة، وليست المؤسسات الديموقراطية  والعمليات الانتخابية وخطاب وسائل الإعلام سوى محاكاة زائفة لتقاليد مجتمعات أخرى، تقع المجتمعات الأبوية تحت تأثيرها أو تفتتن بها. بل إن مفهوم الدولة نفسه قد يكون زائفا، فحين تجد في دولة ما قائد الجيش هو نفسه أمير المؤمنين وهو صاحب أهم البنوك في البلاد ومالك معظم الأسهم  في شركات التأمين والهاتف، وهو أكبر مستورد لما يأكله الشعب السعيد وهو أكبر مصدر، فإن مفهوم الدولة سيتلاشى وتقفز القبيلة إلى الواجهة بشيخها شديد البطش الذي يستأثر بكل شيء ويتوعد الأبناء الذين يتطلعون إلى مكانته بالقتل.
في وضع كهذا سيجد “المثقف” منتج المعارف و حامل القيم  نفسه يلعب خارج  أرضه، وقد  تستخدمه القبيلة في البرهان الكاذب على حداثتها، كما هو حاصل في البلدان العربية  التي لا تنتج المعرفة ولا تستهلكها، وتشجع الدروشة والشعوذة، لكنها تتولى رعاية الثقافة والمثقفين  في استنساخ لظاهرة إلقاء الدنانير الذهبية و أكياس الدراهم على الشعراء في مجالس الأمراء.
لا يتعلق الأمر،هنا، بإدانة لنخب عادة ما يلقى باللوم عليها، ولكن بتشخيص لا يعدم دور هذه النخب، شرط أن تكون واعية بوضعها وسليمة معافاة من عظمة هي رد فعل مرضي على حيف ظاهر وازدراء غير معلن. فقد يثمر عمل النخب إن حفرت وأجادت في مواقعها وتخلت عن كراسي الريح التي تقتعدها.
سليم بوفنداسة

لسلطات العمومية مطالبة بتشييد مراكز لإيواء النساء المعنفات

”الطاوس” و”سامية” عنوانان لجور الأقارب وبيروقراطية مؤسسات الإيواء

    معاناة مستمرة تلك التي تشكو منها نساء في الجزائر، حيث يكفي تعرض إحداهن للتعنيف أوالطرد من المنزل حتى تكتشف مآسي هذه الفئة التي غالبا ما تجد الشارع المأوى الوحيد لها بسبب غياب مرافق عمومية ومراكز تأويهن وتبعد عنهن الخطر الذي يترصدها في الخارج، بالرغم من أن حمايتهن مسؤولية تقع على عاتق السلطات العمومية.
    معاناة تتضاعف كون الفتيات اللائي تجاوزن الـ 18 سنة ممنوعات من ولوج مراكز القاصرات، كما لا يمكن لمراكز الشيخوخة احتضانهن، إذ تحدد 60 سنة كحد أدنى للولوج إليها، وهو ما حدث مع السيدة ”طاوس” البالغة من العمر 56 سنة التي افترشت الشارع الرئيسي بتيارت وحُرمت من المبيت في أي مركز.
    تعرضت خالتي الطاوس، مثلما يلقبها جيرانها، إلى الطرد من المنزل من قبل أبنائها، حيث وجدت نفسها مرمية في الشارع، لا منزل يأويها ولا أهل أو أقارب تلجأ إليهم، فوجدت نفسها وحيدة بين عشية وضحاها.. 
    حاولت خالتي ”الطاوس” بمعنويات منحطة، التوجه إلى مركز العجزة، لكن طلبها الالتحاق به قوبل بالرفض فزادها المنع بكاء ودموعا، حيث قيل لها إن ذلك راجع لصغر سنها مقارنة بالسن المحدد للالتحاق بمثل هذه المراكز. وتروي المتحدثة معاناتها قائلة ”لقد توجهت بعدها إلى مركز القاصرات وقبل ”ناس الخير” دخولي عندما رأوا الحالة الكارثية التي كنت عليها، لكن لم أمكث هناك سوى يوما واحدا وكان علي مغادرة المركز قبل الثامنة صباحا. في الحقيقة يرفض المسؤولون عن هذه المراكز الترخيص لما عدا القاصرات الالتحاق أو المبيت هناك، وبالتالي يقوم بعض الأعوان بالسماح للمسنات بالمبيت شريطة مغادرة المركز قبل مجيء المسؤولين في الصباح”.
    وبالنسبة لخالتي الطاوس، فإن القانون لا يحميها في الظرف الراهن، على حد قولها.. ”لقد فقدت كل حقوقي بعد أن طردني أبنائي من المنزل، وأفتقر لأي حماية اجتماعية، وأعاني التهميش في كل المجالات ولم أجد سوى الشارع يأويني، وكان يجب على السلطات العمومية التفكير في الحالات التي تشبه حالتي، وهي عديدة وألتقي بها يوميا”.
    الفتاة ”سامية” هي الأخرى حالة يتوجب الوقوف عندها، إذ تعرضت هذه الشابة صاحبة الـ 22 ربيعا للضرب على يد شقيقها لأنه وجدها تتحدث في الهاتف، دون الاستفسار عن طبيعة الموضوع،  فكان جزاؤها أن انهال عليها ضربا أدخلها المستشفى فمكثت به عدة أيام بسبب تعرضها لعدة كسور. ولما غادرت المستشفى خافت من العودة إلى المنزل، حيث توعدها شقيقها بالقتل، فلم تجد سوى الشارع للمبيت فيه.
    لما التقيناها كانت تجلس على كرسي وسط حديقة وآثار الاعتداء ماتزال بادية على وجهها، حيث كانت عينها اليسرى زرقاء اللون، وقالت إنها تبقى في ذلك المكان طوال اليوم تنتظر مرور المحسنات ربما تتصدق عليها أو تأخذها إحداهن معها للبيت علها تنفعها كخادمة.
    روت الشابة سامية أنها لم تبلغ عن شقيقها لدى الشرطة خوفا من تبعات القضية، ثم تابعت ”لم أرد العودة إلى المنزل لأنه هددني بالقتل وتوجهت إلى مركز القاصرات ولم أمكث هناك سوى أيام معدودة لأنني لست قاصرا، كما شاهدت أشياء مروعة بداخله ورفضت العودة هناك”. وأسرت لنا الفتاة أنها شاهدت تصرفات مرعبة لفتيات قاصرات يتناولن المخدرات داخله دون رقيب أوتوجيه. بقيت الشابة سامية تبحث عن مكان لإيوائها أوالمبيت فيه في كل مرة، رافضة إلقاء اللوم عليها كونها ضحية عنف داخل الأسرة، ولم تقم هذه الأخيرة بحمايتها من تصرفات شقيقها، فكيف للشارع أن يحميها؟
    مصالح الأمن أكدت لنا أنها تصادف يوميا مثل هذه الحالات ولا تعرف كيفية التصرف معها، وحتى الجمعيات تعترف بعجزها بسبب نقص الإمكانيات والمرافق اللازمة التي تأويهن.
    خالتي الطاوس والشابة سامية.. ما هما إلا عينتان عرفتنا بهما جمعية ”المرأة في اتصال”، التي تتحدث عن تسجيلها لآلاف الحالات التي لا معيل لها ولا مأوى لها سوى الشارع.
    فاليوم الجمعيات توحد صوتها للتنديد بهذا الوضع وتؤكد على ضرورة إيجاد حل للنساء اللائي يعانين في صمت، من خلال تخصيص مراكز لهن أوإيجاد عائلات تأويهن حفاظا على شرفهن وحماية لحقوقهن، كون المجتمع الذي تعيش فيه لا يرحمهن حتى وإن كان الجميع يدرك أنهن ضحايا.
     

    LISTE NOMINATIVE DES BÉNÉFICIÈRES DU LOGEMENT SOCIAL

    République algérienne démocratique et populaire

    Wilaya de Constantine
    Daïra de Constantine







    وتنتصر بن غبريط!

      لو كنت مديرة السيدة ”واج” لاستقلت أمس، احتجاجا على ”تسريبات” الحكومة!
      لا! لا أقارن بين تسريبات البكالوريا وتسريبات الحكومة، فالأولى حرب على وزيرة ”فحلة” ومن خلالها على مستقبل البلاد، والثانية إهانة للوكالة الرسمية، التي ظهرت أول أمس، مثل ”الأطرش في الزفة”، حيث كانت آخر من يعلم بالتعديل الحكومي الأخير، بعد أن تداولت كل المواقع الإعلامية أخبار التعديل.
      لماذا إذا وكالة أنباء وميزانية وجيش من الصحفيين، إذا كان لأصحاب القرار ”أصدقاء” يزودونهم بالأخبار قبل الوكالة التي من المفروض هي التي تأتي بالسبق الصحفي، لأنها ”الناطق” باسم الحكومة؟
      ولا أتحدث عن التلفزيون الرسمي الذي تعود على الإهانة منذ سنوات، ولا علاقة لهذه الإهانات بمهنية الزملاء في ”واج” أو التلفزيون، وإنما السلطة هي من تريد تركيع التابعين لها وإهانتهم!
      أعود للتعديل الحكومي الذي تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أخباره منذ نهاية الأسبوع المنصرم، فإن أهم ما جاء به، هو خروج عمار غول من الباب الضيق، وهو الذي سلخ جلدة وجهه محاولا التملص من تصريحاته السابقة حول الفريق توفيق، عندما قال إنه ليس صديقه وإنما فقط كان يلعب معه الكرة، بعد أن كان يتفاخر بقربه من الرجل لما كان الآمر الناهي في السرايا!
      يا للإهانة! فحتى انسلاخه من ماضيه الإسلامي لم يشفع له، وهو الذي حرق دمه دفاعا عن العهدة الرابعة رفقة زميله الآخر المغضوب عليه عمارة بن يونس.
      ربما لم يكن الرئيس مضطرا لهذا التعديل الذي لم يأت بجديد، الذي كان فرصة للتخلص من غول الذي فرح لإزاحته الكثيرون، سوى أنه أراد بهذا التعديل مد ”ذراع” الشرف لمن يريدون الإطاحة ببن غبريط، وها هو الرئيس يرد عليهم بتعديل، يسقط فيه آخر محسوب على الإسلاميين في الحكومة، ويجدد الثقة بالسيدة الوزيرة، وهي ثقة مستحقة، يصفق لها كل من يريد للمدرسة أن تتحرر من الفكر الظلامي.
      لا أدري إن كان ”خاوة” وزير العلاقات مع البرلمان دفع ثمن خلافه مع سعداني فطرده هذا الأخير من الحكومة، لكن بقاء وزير الإعلام في منصبه رغم ”مطالبة” قسنطيني له بالاستقالة جاء أيضا لتأكيد تمسك الحكومة بموقفها من قضية ”ربراب الخبر” التي ستفصل فيها العدالة بعد أيام.
      ومثلما كان متوقعا دفع وزير المالية عبد الرحمان بوخالفة ثمن تصريحاته الإعلامية المتناقضة حول الإمكانيات المالية للبلاد، والتي كثيرا ما أحرجت الحكومة.
      أما عن الرجل المثقف بوعلام بسايح، فلا أدري ماذا سيفعل بمنصب وزير دولة، وكان له شرف ترؤس المجلس الدستوري، ولا أدري كيف سيكون ممثلا للرئيس في هذه السن المتأخرة. أعرف جيدا أنه لا يزال قارئا ومتابعا للساحة الإعلامية والسياسية، لكن ألا يستحق الرجل تكريما واستفادته من الراحة بعد كل ما أعطى!
      حدة حزام







      Constantine - Retour en force des Subsahariens
      par A. El Abci
      Retour en force des ressortissants subsahariens qu'on rencontre en nombre dans les grandes artères de la ville des ponts, juste après la dernière vague de rapatriement de 219 Nigériens qui a eu lieu avant le mois de ramadhan. En effet, le secrétaire général du Croissant-Rouge local, questionné sur ce retour brusque, reconnaîtra le phénomène et dira «qu'on a même l'impression que quoiqu'on fasse, rapatriement ou pas, ils seront toujours là tout de suite après et à chaque fois plus nombreux».

      Depuis l'apparition de ces «immigrants clandestins», il y a de cela quelques années, nous avons organisé en coordination avec l'Action sociale, les transports et d'autres partenaires, pas moins de trois voyages pour ces immigrants vers leur pays d'origine. La première vague a concerné 106 ressortissants maliens et nigériens, la seconde 19 Nigériens uniquement et tout dernièrement avant le mois de carême 219 autres de cette même nationalité, homme, femmes et enfants.

      Aujourd'hui «j'avoue ne pas avoir de chiffre ni d'estimation à donner, toutefois l'impression que j'ai est que leur nombre dépasse de loin celui des trois vagues qui ont été rapatriées jusqu'à présent».

      On les trouve, ainsi, dans les grandes artères de Constantine, à l'instar de la place 1er-Novembre, l'avenue Abane Ramdane, Larbi Ben M'hidi etc., mais aussi à El Khroub, Ali Mendjeli, Ain S'mara et la plupart des chefs-lieux de communes.

      Selon certains, ces Subsahariens refusent d'aller manger dans les restaurants de la Rahma, mis à disposition pour les nécessiteux pendant le mois de ramadhan, préférant préparer leurs repas eux-mêmes en famille, d'ailleurs ils disparaissent tous avant le «f'tour», et vont préparer leurs plats généralement sous le pont géant de Salah Bey, affirment-ils.

      On a constaté d'ailleurs comme une espèce de distribution des rôles, le mari ou père de famille se fait recruter dans un chantier privé de construction ou de travaux publics et y travaille clandestinement, pendant que la mères et les enfants mendient dans les rues.

      Mendicité qui a rapporté même beaucoup, diront-ils, mais qui rapporte plus maintenant pour cause de crise et de baisse de revenus, dont pâtissent désormais les Constantinois aussi. 

      Constantine - 12 mosquées et 7 zaouïas toujours fermées
      par A. Mallem
      Tandis que les fidèles de la vieille ville ne cessent de lancer des appels désespérés en décrivant les conditions difficiles dans lesquelles ils accomplissent les cinq prières de la journée et celle des Tarawih dans les deux espaces ouverts à leur intention, la place du palais du Bey, ou place Si El-Haouas, et Dar El-Imam de Souk El-Asser, un responsable de la direction des Affaires religieuses a répondu que ces deux aires leur suffisent amplement.

      Il a considéré que la place du palais est assez large pour accueillir tous les résidents de la vieille ville. «Toutefois, a dit M. Hocine Bouafia, chef de service de l'orientation religieuse à la direction des Affaires religieuses et des Wakfs de la wilaya de Constantine, nous demeurons réceptifs à toute suggestion relative à l'ouverture éventuelle d'autres espaces». Et l'intervenant d'indiquer que toutes les mosquées du centre-ville ne sont pas fermées. «Il y a au niveau du centre-ville la mosquée El-Karaoui de Rahbet Ledjmel, la mosquée Chentli et la mosquée El-Istiqlal qui fonctionnent et peuvent absorber la masse des fidèles résidant dans la vieille ville».

      Suppléant son directeur à l'émission «Forum» de la radio régionale de Constantine, diffusée hier, ce responsable a été amené à évoquer la question de la fermeture, en 2014, pour travaux de réfection et de réhabilitation des 12 mosquées et 7 zaouïas de la ville afin d'accueillir la manifestation «Constantine, capitale de la culture arabe 2015», en ces termes : «sur instructions de notre tutelle nous avons remis ces lieux de culte à la disposition du secteur de la culture. Malheureusement, le travail prévu a duré 2 ans, il traîne encore, et les mosquées et zaouïas sont restées fermées durant toute la manifestation indiquée. Quant à nous, nous n'avons cessé de nous préoccuper de cette situation et nous faisons régulièrement des rapports à notre tutelle pour l'informer de l'évolution de la situation au niveau de ces infrastructures religieuses».

      Sur un autre plan, le représentant de la direction des Affaires religieuses a présenté une fiche technique du secteur faisant ressortir l'existence de 395 mosquées sur le territoire de la wilaya dont 70% possèdent un encadrement régulier. «Le reste, a-t-il dit, est dirigé par des volontaires qui sont soumis au contrôle du conseil scientifique de la direction de wilaya qui travaille pour la résorption de ce déficit qui persiste depuis plusieurs années». Les mosquées les plus touchées par ce déficit d'encadrement se situent dans les zones rurales, comme la commune de Béni-H'midène, par exemple, et aussi la nouvelle ville Ali Mendjeli qui connaît également un déficit en mosquées. «Pour ce Ramadhan, a indiqué M. Bouafia, 20 mosquées en construction ont été partiellement ouvertes dans cette nouvelle agglomération et 11 autres dans certains quartiers de la ville de Constantine et des communes. Selon M. Bouafia, il n'y a pas de déficit d'encadrement de la prière de Tarawih. 




      وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري يؤكد انخفاض أسعار المنتوجات الغذائية  بداية من الأسبوع القادم 
      أكد  السيد  سيد احمد فروخي  وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري من قسنطينة  أن أسعار المواد الغذائية المعروضة في الأسواق الوطنية ستعرف انخفاضا مطلع الأسبوع القادم نتيجة الوفرة التي تم تسجيلها في إنتاج مختلف المحاصيل الفلاحية ،كما اشرف على تدشين أول مخبزة صناعية بقسنطينة أنشأت في إطار الاستثمار الخاص بالمنطقة الصناعية الطرف ببلدية ابن باديس.
      و أضاف الوزير في تصرح للصحافة على هامش زيارة العمل و التفقد التي قادته الى قسنطينة اليوم ، أن الارتفاع المسجل في  أسعار المواد الغذائية الأيام الأولى من رمضان مرحلية و ستعود إلى الانخفاض بداية من الأسبوع القادم لتعود المؤشرات إلى طبيعتها .
      و بالمخبزة الصناعية  التي اشرف على تدشينها ، اعتبر الوزير انها تجربة ناجحة في انتظار تعميمها على مناطق أخرى من الوطن، حيث  تعد تجربة أولى بولاية قسنطينة من المنتظر أن تغطي جزء من السوق المحلي  كدائرة الخروب و المناطق المجاورة لها ، حيث تنتج حاليا 220 ألف خبزة يوميا كبداية أولى على أن يرتفع الإنتاج تدريجيا ليصل آفاق 2019 إلى 800 ألف خبزة في اليوم .
      و أكد صاحب هذه المخبزة الصناعية خلال العرض الذي قدمه،  ان التمويل بالمادة الخام من القمح بأنواعه و مادة الفرينة  يتم جلبها من مطاحن المؤسسات العمومية ، و تعتمد في إنتاجها على تحسين نوعية الفرينة المستعملة باستخدام تقنيات جديدة سمحت بتطوير نوع من هذه المادة لتحسين نوعية الخبز المصنع والذي بإمكانه الحفاظ على نوعيته لمدة ثلاثة أيام . و ذكر صاحب المشروع انه سيتم التعاون مع 64 مخبزة لتزويدها بنوعية الفرينة المحسنة مع ربطها بنظام للإعلام الآلي فيما يسمى بـ " نظام تارغات" . على أن يعمم هذا النموذج على عدد من المناطق عبر الوطن منها ولاية البويرة .
      وزير الفلاحة زار أيضا مزرعة عبد الله نجاعي ببلدية أولاد رحمون مخصصة لإنتاج حبوب العدس  أين حضر عرضا حول عملية حصاد هذا المحصول ، و اعتبر الوزير ولاية قسنطينة من الولايات  الرائدة في إنتاح البقوليات و الحبوب الجافة حيث شجع الفلاحين على مواصلة المجهودات لتحقيق أهداف الوزارة فيما يخص تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحبوب الجافة و البقوليات .
      و تتربع هذه المزرعة على مساحة  18 هكتار من مجموع 100 هكتار مخصصة لإنتاج حبوب العدس لنفس المستثمر عبر الولاية حيث تعد قسنطينة رائدة في إنتاج العدس على المستوى الوطني بـمعدل يتراوح بين 17 إلى 50 قنطار في الهكتار الواحد .
      كما عاين الوزير مستثمرة خاصة للأشجار المثمرة بها 2000 شجرة  ببلدية الخروب تنتج نوعين من الفاكهة النيكتارين  و الكرز، و هو ما نال استحسان الوزير الذي اعتبر أن هدف الوزارة في تشجيع هذا النوع من المستثمرات هو الاتجاه نحو التصدير مستقبلا .
      و تفقد ايضا السوق الجواري بمقر الاتحاد العام للعمال الجزائريين ، و الذي افتتح خصيصا بمناسبة شهر رمضان الكريم لعرض المنتوج الوطني بأسعار معقولة و الموجه للمواطنين من ذوي الدخل الضعيف و المتوسط .
      و في رده على استفسار للصحافة حول اضراب البياطرة ، اكد وزير الفلاحة انه تم وقف  الإضراب اليوم  بعد التفاوض مع ممثلي النقابات المعنية ، و البياطرة حاليا في أماكن عملهم على مستوى المذابح و غيرها مضيفا أن  الوزارة بصدد دراسة انشغالاتهم المهنية التي تتجه تدريجيا نحو  الحل .  
      خلية الاتصال 
         












      لسيد والي ولاية قسنطينة يشرف على عملية إعادة إسكان حي بلفلاحي



      أشرف صباح اليوم السيد حسين واضح والي ولاية قسنطينة بحضور السيدة هدى إيمان فرعون وزيرة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال على عملية إعادة إسكان 1250 عائلة نحو سكنات جديدة بالوحدة الجوارية 18 بالمدينة الجديدة علي منجلي، حيث مست العملية في مرحلتها الأولى إعادة إسكان 220 عائلة من أرض بلفلاحي بالمنية.


      وعلى هامش زيارته لمواقع إعادة الإسكان بالمدينة الجديدة علي منجلي صرح السيد الوالي، أنه خلال الأسابيع المقبلة سيتم القضاء على السكنات الهشة في قسنطينة ليتم الانتقال بعدها  إلى المرحلة المقبلة وهي إسكان حوالي 20 ألف من طالبي السكن الاجتماعي على مستوى كافة بلديات ودوائر الولاية، وطمأن الوالي المواطنين قائلا أن السكنات موفرة ومجسدة في أرض الواقع منها ما لم يسلم وأخرى انتهت الأشغال بها وأخرى ستسلم تباعا خلال الأشهر القادمة.
      وأشار الوالي إلى ريادة قسنطينة في مجال إنجاز السكن على المستوى الوطني، والذي أرجعه إلى تشجيع ودعم الدولة المتواصل وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية الذي يولي اهتماما بالغا للسكن، منوها بأن المجهودات ستتواصل لإتمام باقي البرامج الجاري انجازها.
      وأضاف نفس المسؤول أنه بالموازاة مع عملية إعادة الإسكان التي تشهدها اليوم دائرة قسنطينة، هناك عملية إعادة إسكان ببلدية أولاد رحمون  تمس حوالي  200 عائلة، فيما سيتم ترحيل 450 عائلة أخرى بدائرة عين عبيد قبل نهاية الشهر الحالي ليرتفع عدد السكنات الموزعة في ولاية قسنطينة هذا الشهر إلى 2000 سكن في انتظار الانتقال إلى توزيع السكن الاجتماعي خلال الأشهر القادمة.
      من جهتها أثنت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال على مجهودات الدولة المستمرة في مجال السكن رغم الأزمة المالية التي تعرفها البلاد.
      خلية الاتصال






      لسيد والي ولاية قسنطينة يشرف على عملية إعادة إسكان حي بلفلاحي









      أشرف صباح اليوم السيد حسين واضح والي ولاية قسنطينة بحضور السيدة هدى إيمان فرعون وزيرة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال على عملية إعادة إسكان 1250 عائلة نحو سكنات جديدة بالوحدة الجوارية 18 بالمدينة الجديدة علي منجلي، حيث مست العملية في مرحلتها الأولى إعادة إسكان 220 عائلة من أرض بلفلاحي بالمنية.





      وعلى هامش زيارته لمواقع إعادة الإسكان بالمدينة الجديدة علي منجلي صرح السيد الوالي، أنه خلال الأسابيع المقبلة سيتم القضاء على السكنات الهشة في قسنطينة ليتم الانتقال بعدها  إلى المرحلة المقبلة وهي إسكان حوالي 20 ألف من طالبي السكن الاجتماعي على مستوى كافة بلديات ودوائر الولاية، وطمأن الوالي المواطنين قائلا أن السكنات موفرة ومجسدة في أرض الواقع منها ما لم يسلم وأخرى انتهت الأشغال بها وأخرى ستسلم تباعا خلال الأشهر القادمة.



      وأشار الوالي إلى ريادة قسنطينة في مجال إنجاز السكن على المستوى الوطني، والذي أرجعه إلى تشجيع ودعم الدولة المتواصل وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية الذي يولي اهتماما بالغا للسكن، منوها بأن المجهودات ستتواصل لإتمام باقي البرامج الجاري انجازها.

      وأضاف نفس المسؤول أنه بالموازاة مع عملية إعادة الإسكان التي تشهدها اليوم دائرة قسنطينة، هناك عملية إعادة إسكان ببلدية أولاد رحمون  تمس حوالي  200 عائلة، فيما سيتم ترحيل 450 عائلة أخرى بدائرة عين عبيد قبل نهاية الشهر الحالي ليرتفع عدد السكنات الموزعة في ولاية قسنطينة هذا الشهر إلى 2000 سكن في انتظار الانتقال إلى توزيع السكن الاجتماعي خلال الأشهر القادمة.

      من جهتها أثنت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال على مجهودات الدولة المستمرة في مجال السكن رغم الأزمة المالية التي تعرفها البلاد.

      خلية الاتصال




      لفنان محمد عجايمي لــ "الحياة":

      "غبت عن الشاشة هذا رمضان لإنشغالاتي الكثيرة"

      الفنان محمد عجايمي برفقة صحفية "الحياة" صبرينة كركوبة
      الجمعة 10 جوان 2016 163 0
      AddThis Sharing Buttons
      29
      أرجع الفنان الكبير محمد عجايمي، سبب عدم ظهوره على الشاشة الجزائرية خلال الشهر الفضيل، للإنشغالات الكثيرة التي تربطه مع الديوان الوطني للثقافة والاعلام، الذي يديرها لخضر بن تركي، مضيفا أنه في الآونة الأخيرة تفرغ للعمل مع هذه الهيئة، التي كان له تحت لواءها عدة أعمال على غرار "قال الشهيد" التي عرضت في السابق داخل وخارج الجزائر تونس العراق مصر، وكذا مسرحية "حيزية" عمل تراثي عن رائعة بن قيطون، مثلت الجزائر بمهرجان جرش الدولي بالأردن وحازت على جائزة شرفية، وهما العملين اللذان كتبهما وزير الثقافة والشاعر عز الدين ميهوبي.
      وأوضح أن عدم إطلالته على الجمهور الجزائري هذا العام هو إيمانه المطلق بترك الفرصة للشباب، مبررا في معرض حديثه ومستندا لقوله تعالى "ماجعل الله لرجل في قلبين من جوفه"، مؤكدا في ذات السياق أنه قرأ بعض الأعمال الدامية على غرار "طوق النار" الذي يعرض حاليا على شاشة التلفزيون الجزائري، ولكنه لم يتحمس له، وهو المسلسل الذي يتطرق إلى مقاومة رمز من رموز المقاومة الجزائرية التارقية الشيخ آمود ضد الإستعمار بمنطقة الصحراءالكبرى، حيث حاربت قبائل التوارق بكل شجاعة وصرامة جنود المستعمر رغم كل الصعاب، العمل أخرجه بسام محمد حسين المصري، وشارك في التمثيل كل من هارون الكيلاني، عبد النور شلوش، ايوب عمريش وكذا حسين بوشميسة الذي أدى دور الشيخ.
      وأثنى عجايمي على هذه المبادرة التي تخص توثيق شخصية تاريخية جزائرية كالشيخ آمود بن المختار العالم المجاهد الثائر، المولود بين أحضان قبيلة "أيامانان" التارقية الشهيرة قرب الساقية الحمراء.
      وضرب محمد عجايمي موعده للجمهور العام المقبل، معلنا إفتخاره الكبير عندما يقابله الجمهور بعبارة "تدخل للبيوت بدون استئذان، لأنك تحافظ على مشاعرنا"... وهذه شهادة –يضيف- أعتز بها أينما حللت.
      وعن أيامه خلال الشهر الفضيل، يقول ككل فرد من أفراد المجتمع الجزائري أقضي رمضان مع العائلة والأولاد، أحرص على قراءة القرآن الكريم، فضلا عن قراءة كتب التاريخ والأدب ومشاهدة البرامج الإخبارية والحصص الهادفة، كما تكون يومياتي أيضا في السوق كأي مواطن جزائري، ولعل أهم مايميز أيامي أيضا هو جلوسي في مكتبي، لقراءة الكتب، حيث أقرأ مسرحيات لكتاب كوني عضو في لجنة قراءة النصوص على مستوى الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة "لوندا"، وكتابة تقرير الابداعات. 
      وفيما إذا كان محمد عجايمي سيكتب مذكرات خاصة به، قال الفنان بناتي يصرون علي لكتابتها للتاريخ الفني الثقافي، لكني متردد لحد الساعة.
      وعن لقب وحش الشاشة الجزائرية، قال عجايمي أنه مكسب جميل وشرف كبير له، فهذا اللقب سبقني إليه الممثلان المصريان الكبيران محمود المليجي وفريد شوقي، مبرزا في سياق آخر أنه تأثر بفطاحل الممثلين الجزائريين كمحمد كشرود، ولعل هذا الأمر مادفعه للإنضمام في فرقة التمثيل الوطنية للإذاعة الجزائرية.
      وقال محمد عجايمي المولود عام 1945 بالقصبة بالجزائر العاصمة، درست على يد مشايخ على غرار كريم مطاوع، سعد أردش، مرسي صلاح الدين عبد الحميد مشعل نهاب التاويلات كثيرة فإذا أتتك مذمتي من ناقص مفاعلم أني كامل والكمال لله.


      Constantine - 12 mosquées et 7 zaouïas toujours fermées
      par A. Mallem
      Tandis que les fidèles de la vieille ville ne cessent de lancer des appels désespérés en décrivant les conditions difficiles dans lesquelles ils accomplissent les cinq prières de la journée et celle des Tarawih dans les deux espaces ouverts à leur intention, la place du palais du Bey, ou place Si El-Haouas, et Dar El-Imam de Souk El-Asser, un responsable de la direction des Affaires religieuses a répondu que ces deux aires leur suffisent amplement.

      Il a considéré que la place du palais est assez large pour accueillir tous les résidents de la vieille ville. «Toutefois, a dit M. Hocine Bouafia, chef de service de l'orientation religieuse à la direction des Affaires religieuses et des Wakfs de la wilaya de Constantine, nous demeurons réceptifs à toute suggestion relative à l'ouverture éventuelle d'autres espaces». Et l'intervenant d'indiquer que toutes les mosquées du centre-ville ne sont pas fermées. «Il y a au niveau du centre-ville la mosquée El-Karaoui de Rahbet Ledjmel, la mosquée Chentli et la mosquée El-Istiqlal qui fonctionnent et peuvent absorber la masse des fidèles résidant dans la vieille ville».

      Suppléant son directeur à l'émission «Forum» de la radio régionale de Constantine, diffusée hier, ce responsable a été amené à évoquer la question de la fermeture, en 2014, pour travaux de réfection et de réhabilitation des 12 mosquées et 7 zaouïas de la ville afin d'accueillir la manifestation «Constantine, capitale de la culture arabe 2015», en ces termes : «sur instructions de notre tutelle nous avons remis ces lieux de culte à la disposition du secteur de la culture. Malheureusement, le travail prévu a duré 2 ans, il traîne encore, et les mosquées et zaouïas sont restées fermées durant toute la manifestation indiquée. Quant à nous, nous n'avons cessé de nous préoccuper de cette situation et nous faisons régulièrement des rapports à notre tutelle pour l'informer de l'évolution de la situation au niveau de ces infrastructures religieuses».

      Sur un autre plan, le représentant de la direction des Affaires religieuses a présenté une fiche technique du secteur faisant ressortir l'existence de 395 mosquées sur le territoire de la wilaya dont 70% possèdent un encadrement régulier. «Le reste, a-t-il dit, est dirigé par des volontaires qui sont soumis au contrôle du conseil scientifique de la direction de wilaya qui travaille pour la résorption de ce déficit qui persiste depuis plusieurs années». Les mosquées les plus touchées par ce déficit d'encadrement se situent dans les zones rurales, comme la commune de Béni-H'midène, par exemple, et aussi la nouvelle ville Ali Mendjeli qui connaît également un déficit en mosquées. «Pour ce Ramadhan, a indiqué M. Bouafia, 20 mosquées en construction ont été partiellement ouvertes dans cette nouvelle agglomération et 11 autres dans certains quartiers de la ville de Constantine et des communes. Selon M. Bouafia, il n'y a pas de déficit d'encadrement de la prière de Tarawih. 


      بــقلـم :  م أمينة
      يـــوم :   2016-06-13
      بلدية وهران تستعين ب 140مؤسسة مصغرة للنظافة
      وهران تلفظ 200 ألف طن من النفايات المنزلية و 2طن من الخبز يوميا
      أصبح ديكور النفايات والأوساخ مشهدا مشتركا بجميع القطاعات الحضرية لبلدية وهران مع  بداية هذا الشهر  المعظم بسبب  تضاعف حجم القمامات  المنزلية بمختلف شوارع المدينة  الأمر الذي استلزم على  مسؤولي البلدية  أخذ إجراءات استثنائية  بمختلف نقاط البلدية لاسيما الأحياء الشعبية منها كالحمري وسيدي الهواري وغيرها من المجمعات السكنية التي تشهد كثافة سكانية معتبرة وهذا حفاظا على نظافة المحيط و صحة المواطن
       وفي هذا الإطار صرح مدير مصلحة نظافة لبلدية وهران أمس عن ارتفاع كبير في حجم عدد أكياس القمامات المنزلية بمختلف  القطاعات الحضرية لبلدية وهران  مستدلا بالإحصائيات يومين الأوليين لهذا الشهر المعظم ليصرح  أنه يتم رفع يوميا أزيد من 200 ألف طن من النفايات المنزلية  و تقريبا 2طن من مادة الخبز و ألف طن من الأتربة من بقايا مواد  البناء مشيرا  أن  عمليات الرمي بمختلف الأحياء  غير منظمة وتتم بصفة عشوائية وهذا في ظل غياب الثقافة الاستهلاكية  الأمر الذي استلزم على المصلحة اتخاذ تدابير استثنائية خلال هذا الشهر المعظم منها  برمجة مخطط خاص بشهر رمضان يعتمد أساسا على المناوبة عن طريق تخصيص  فرق من المصلحة إلى جانب تسخير 60 شاحنة لتغطية جميع شوارع وأحياء القطاعات الحضرية  التابعة لبلدية وهران
       ومن جهة أخرى أوضح  ذات المتحدث أنه  عملية جمع  النفايات والأوساخ لاتقوم بها شاحنات المصلحة لوحدها وإنما تم الاستعانة  ب 140 مؤسسة خاصة وهذا في إطار اتفاقيات أبرمت مع مصلحة النظافة لبلدية وهران  وهذا بسبب حجم  القمامات المنزلية التي زادت مع  ارتفاع نسبة الاستهلاك في هذا الشهر المعظم الذي غلب عليه عامل الإسراف والتبذير كما أشار إليه العديد من العاملين  بمصلحة النظافة الذين دعوا أيضا إلى احترام مواقيت رمي أكياس القمامات المنزلية




      كّاز يفجّر قنبلة

      بوشوارب طلب من الشرطة الفرنسية حماية شقتّه في باريس

       عبد الرؤوف.ح
      الأحد 12 جوان 2016 163 0
      AddThis Sharing Buttons
      1
      قام المرشح المقصى من رئاسيات أفريل 2014 والناشط السياسي رفقة عدد من مناضلي حزبه ( غير المعتمد) بوقفة أمام شقة وزير الصناعة بوشوارب باريس مطالبين إياه بتقديم توضيحات حولها .
      لاحظ نكاز حسب ما نشره على صفحته الرسمية بالفيسبوك، أمس " أن الوزير بوشوارب قام بتغيير اسم شقته لإخفاء الحقيقة على الشعب الجزائري.
      و انتقد نكاز الخطوة التي قام بها وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب من أجل إخفاء الحقيقة على الجزائريين كما قال ، مشيرا إلى أن " الجزائر ليست دولة ملكية بل جمهورية ديمقراطية شعبية، لا أحد فوق القانون في الجزائر، لا بوشوارب ولا شكيب ولا حتى رشيد نكاز، وبالتالي يجب على بوشوارب أن يقدم توضيحات حول حقيقة شقته الباريسية ". 
      وأصر نكاز على انه " كل أسبوع خلال شهر رمضان المبارك، سيكون رفقة مناضلي حزبه( غير المعتمد) أمام شقة بوشوارب للضغط عليه كي يشرح لـ 40 مليون جزائري كيف يستطع امتلاك شقة بقيمة 3 ملايين أورو في باريس، أي ما يعادل 54 مليار سنتيم.
      ومن جهة أخرى قال نكاز أن " بوشوارب طالب الشرطة الفرنسية بحماية شقته في باريس خلال الزيارة التي قام بها هو ومناضلي حزبه ، والتي وصلت إلى شقة الوزير كما تظهره الصور التي نشرها نكاز على صفحته الرسمية .




      http://www.wilayadeconstantine.org/Constantine/index.php?option=com_content&view=article&id=1443:liste-supplementaire-des-beneficieres-du-logement-social&catid=186:news&Itemid=6





      Constantine - 12 mosquées et 7 zaouïas toujours fermées
      par A. Mallem
      Tandis que les fidèles de la vieille ville ne cessent de lancer des appels désespérés en décrivant les conditions difficiles dans lesquelles ils accomplissent les cinq prières de la journée et celle des Tarawih dans les deux espaces ouverts à leur intention, la place du palais du Bey, ou place Si El-Haouas, et Dar El-Imam de Souk El-Asser, un responsable de la direction des Affaires religieuses a répondu que ces deux aires leur suffisent amplement.

      Il a considéré que la place du palais est assez large pour accueillir tous les résidents de la vieille ville. «Toutefois, a dit M. Hocine Bouafia, chef de service de l'orientation religieuse à la direction des Affaires religieuses et des Wakfs de la wilaya de Constantine, nous demeurons réceptifs à toute suggestion relative à l'ouverture éventuelle d'autres espaces». Et l'intervenant d'indiquer que toutes les mosquées du centre-ville ne sont pas fermées. «Il y a au niveau du centre-ville la mosquée El-Karaoui de Rahbet Ledjmel, la mosquée Chentli et la mosquée El-Istiqlal qui fonctionnent et peuvent absorber la masse des fidèles résidant dans la vieille ville».

      Suppléant son directeur à l'émission «Forum» de la radio régionale de Constantine, diffusée hier, ce responsable a été amené à évoquer la question de la fermeture, en 2014, pour travaux de réfection et de réhabilitation des 12 mosquées et 7 zaouïas de la ville afin d'accueillir la manifestation «Constantine, capitale de la culture arabe 2015», en ces termes : «sur instructions de notre tutelle nous avons remis ces lieux de culte à la disposition du secteur de la culture. Malheureusement, le travail prévu a duré 2 ans, il traîne encore, et les mosquées et zaouïas sont restées fermées durant toute la manifestation indiquée. Quant à nous, nous n'avons cessé de nous préoccuper de cette situation et nous faisons régulièrement des rapports à notre tutelle pour l'informer de l'évolution de la situation au niveau de ces infrastructures religieuses».

      Sur un autre plan, le représentant de la direction des Affaires religieuses a présenté une fiche technique du secteur faisant ressortir l'existence de 395 mosquées sur le territoire de la wilaya dont 70% possèdent un encadrement régulier. «Le reste, a-t-il dit, est dirigé par des volontaires qui sont soumis au contrôle du conseil scientifique de la direction de wilaya qui travaille pour la résorption de ce déficit qui persiste depuis plusieurs années». Les mosquées les plus touchées par ce déficit d'encadrement se situent dans les zones rurales, comme la commune de Béni-H'midène, par exemple, et aussi la nouvelle ville Ali Mendjeli qui connaît également un déficit en mosquées. «Pour ce Ramadhan, a indiqué M. Bouafia, 20 mosquées en construction ont été partiellement ouvertes dans cette nouvelle agglomération et 11 autres dans certains quartiers de la ville de Constantine et des communes. Selon M. Bouafia, il n'y a pas de déficit d'encadrement de la prière de Tarawih. 




      LISTE SUPPLÉMENTAIRE DES BÉNÉFICIÈRES DU LOGEMENT SOCIAL

      République algérienne démocratique et populaire

      Wilaya de Constantine
      Daïra de Constantine


      NomNom de jeune fillePrénomDATE DE NAISSANCEPrénom PèreNom mèrePrénom de la mèreNom du ConjointPrénom du congoint
      ABADA ABDELMALEK27/02/1964MADANITEBDJOUNECHERIFA  
      ABBAS HADDADREDJEMYAKOUT01/01/1942BELKACEMDEHIMIBATAABBAS HADDADMOUSSA
      ABID YAMINA19/07/1954MESSAOUDHAMOUDIFATIMA  
      AICHE CHAOUKI01/01/1971HOCINECHERIFIOUANASA  
      AIT YAHIA HACENE14/01/1944CHABANEKERDACHEGHANIAOUCHERIFMALIKA
      ALI GUECHI ABDERAHMANE04/09/1944AHMEDCHEROUANAMEBARKAKORAICHIBAYA
      AMARIBOUDECHICHAHOURIA11/02/1921MOHAMEDAMARIASAKINAAMARIABDALLAH
      AMRANIAZARATAOUES25/11/1927RABAHAZARAFATIMAAMRANISAID
      AMRANI LYES03/06/1970TAIEBBENALIAKILABERKANEFADILA
      AOUED AISSA05/07/1979ALIDJEMAAFATIMA  
      ARESSI ALI07/12/1936BOUDJEMAAKERINIAICHASAHNOUNEFATIHA
      ARIANE AMMAR21/02/1940MOHAMEDGHERBIAICHABOUDEFAZEHOUR
      ARIBI LAIDI24/06/1937AHMEDLEBIOUDARDJOUNABOUCHELAGHEMOUASSILA
      ATROUS SALAH05/05/1944MOHAMEDBOUKHAMAAICHAMEGUELLATIKHAMSA
      AZIZIBOUCHELLOUKHZOHRA12/12/1946AHMEDTAMTAMDJEGHMOUMAAZIZIBELKACEM
      BAHRI ABDELHAFID10/01/1971HAMLAOUILEKHDARAMESSAOUDA  
      BAKHA MABROUK19/04/1959SAIDOUCHENREZGIABELAZOUGFATIHA
      BANNANOUCHE RABAH20/03/1947AMMARTALBIZAKIATOUALITERKIA
      BEGHRICHE TAHAR12/11/1941MESSAOUDKERIBAMESSAOUDABAZIZHABIBA
      BEKHOUCHE LARBI01/01/1938LHACHEMITEBOUCHEKHADIDJAGHITIAICHA
      BELAID LARBI23/06/1941MOHAMEDMAHBOUBIOUANASSAC1: HAMIDA /C2:BALAC1:AICHA /C2:NAKHLA
      BELAMRI OMAR06/12/1939MOHAMEDRAMDANIALIABOUDRIOUAZOHRA
      BELDJEZZARALILIMESSAOUDA15/12/1940ABDELLAHDJEZZARKHADOUDJABELDJEZZARABDERRAHMANE
      BELLIR AMMAR02/11/1940AHMEDSOULIMESSAOUDABOUBREDOUMESSAAD
      BENABDERRAHMANE DJABER26/12/1969HOCINENAIDJAMESSAOUDAREDJIMINORA
      BENAMER RAMDANE06/10/1943MOHANEDOUCHERIFGHENIMAAIT KAKIMALIKA
      BENDJABALLAHBENTAILIAFATIMA09/09/1941RABAHGUEROUDJLAREMBENDJABALLAHDJABALLAH
      BENDJEDOU ABDELWAHEB02/04/1974HAMIDTACHIZAKIA  
      BENGEUDOUAR ADEL08/12/1978MAHFOUDASSASIOUNESSA  
      BENHACENE TOUFIK04/02/1972ALIOUALIHOURIA  
      BENHALILOU ABDELMALEK26/12/1942ABDERAHMANEBENHALILOUHAIZIABENHENNIHASSINA
      BENHAROUDMEBARKIFATIMA14/12/1942DRIFKEZIRIBERNIABENHAROUDHOCINE
      BENLAZREG RIADH22/10/1971OMARBENCHAOUILAKRI  
      BENMOHAMEDCHAOUCHETEBBOURA01/12/1938SAIDBEHNASOUANASSABENMOHAMEDABDELLAH
      BENSALAH CHAOUKI08/08/1979MOKHTARBOULENOUARMENOUBA  
      BENSLIMANE BADER14/02/1974ABDELBAKIHAMOUDAAKILA  
      BENTELDJOUNE BRAHIM04/03/1963ABOUDBENTELDJOUNDJEGHMOUMALABANEOUASSILA
      BERHAIL MOHAMMED15/05/1940AHMEDDJEBARIMESOUADANEBTIZOUINA
      BERKAT MOHAMED SALAH25/11/1943AMMARALI YOUCEFMESSAOUDABELBAHRIFATIHA
      BLEIKAZAZARAARGHIA02/10/1938MAHFOUDBOUKAALAYAMINABELIKAZTAHAR
      BOUBIA ALI14/03/1941MESSAOUDBOUBIABAYADEROUICHEBEHIDJA
      BOUCHAREB AHCENE10/06/1943AISSABIOUDMESSAOUDABIBEKSALIMA
      BOUCHEBIA SALAH30/06/1941YOUCEFBOUCHEBIAMERIEMKERBOUAHOURIA
      BOUDEBBAGH RAOUF11/09/1972MOHAMMEDBELHAFEFOUARDA  
      BOUDRABENMETTIRHALIMA21/09/1940ALIFERDIAICHABOUDRASAADOUN
      BOUDRAABELHOURYEMOUNA01/01/1937MEBAREKMENTOURIDAHBIABOUDRAAKHOUDJA
      BOUFARSAFZAKIA08/04/1938RABAHLAKACHEMOUNIABOUFARBOUDJEMAA
      BOUFENNARA YACINE01/04/1971SEGHIRZEGHBIDNABIA  
      BOUGHABA AHMED28/05/1938ALIBOUGHABAYAMNAARROUDJYAKOUTA
      BOUGUEFFA EUTAMENE EL KHELFA18/11/1943AMMARBOUFDAH BADISIMENOUBABOUAFIAMESSAOUDA
      BOUKAABA ABDELHALIM11/01/1976AMMARBOUCHEMAAZEINEB  
      BOUKERROU ADEL16/12/1976OMARBOULEHOUACHEDAIKHA  
      BOUKHALKHAL DJOUAD27/03/1975MOHAMEDBOUKHALKHALARBIA  
      BOUKRAH AMINE09/05/1981SALAHBELDJEBLIAAICHA  
      BOUKRI KHOUDIR01/07/1943AHMEDMOUSLIALDJIAABDIFATIMA ZOHRA
      BOULAHLIB ALI04/02/1940AMMARBENFERIHFATIMAKAMOUCHCHERIFA
      BOULDJEDJ HAMID16/02/1974ABDELAHBOUDJERIDAKHADIDJATALBISIHEM
      BOULMERKA MOHAMED20/04/1932ALIBOUSSELANOUAHAMMOURMENNOUBA
      BOUMEDRA MOHAMED18/04/1974AHMEDDJEDOUIZOHRABAOUTAHIND
      BOUNAIB ABDELAZIZ01/01/1935ACHOURHAMLATIKAMIRC1:DJABASI /C2:AIACHIC1:FOLA/ C2:ZHOUR
      BOUNAIBKRIEFHADDA30/01/1942LAKHDERSEKHALYAMINABOUNAIBMAMMAR
      BOUREB ABDELHAMID01/05/1945SALAHCHEBIRANOUARAZAITERNOUARA
      BOUTERAA TAIEB14/05/1951FERAHATMOUFKIOUANNASSAZEGRIRFATIHA
      BOUZAA RABAH08/10/1926TAHARMEGHLAOUIKHAMSAZANDAOUIFATIMA
      CHAOUI FARID22/06/1961HOCINEHOUFIKHADIDJACHAOUIMALIKA
      CHATTATBOUGHAZINEDJEMA11/02/1948RABAHTERAZOHRACHATTATNOREDDINE
      CHERIFI SEMCH EDDINE12/01/1966SALAHLAMAADIREBIHA  
      CHEROUANABOUTERAAYAKOUTA08/01/1956FERHATMEFKIOUANASACHEROUANAMOUHAMMED
      CHETTAT NAOUFEL21/03/1975NOUREDDINEBOUGHAZINEDJMA  
      DAOUDI MOUNIR08/06/1984BELKACEMAOUFIKHEDIDJAREBBOUHSIHAM
      DEBBACHE ELHANI22/01/1972JAMEL EDDINEBERGHOUTYAMINA  
      DELIMI LAIDI09/08/1948MOHAMEDDELIMIFATIMAAYADYAMINA
      DJEBLI ABDELHAMID01/01/1977ALAOUABENAISSADJEMAASIDCHAHRAZED
      DJESSAS BOUZID06/03/1951SADEKMEHZAMHOURIAC1: MEGHRICHE / C2: CHEHBOUBC1: SAKINA / C2: HADJIRA
      DROUAZI OMAR06/05/1973MOHAMEDADJIMIZOHRA  
      ELKENZ MOUNIR19/05/1971MAKHLOUFELKANZZOHRA  
      FECIOU HAMZA11/11/1974LAKHDARFECIOUKHIRAMOKRANENASSIRA
      FILALI KHALIL28/04/1975SAYEHBENSEGUENNEMENOUBA  
      FILLALI TAHAR25/04/1938MOHAMEDYAKHLEFYAMNAFILALIKHADIDJA
      GHALEM RABAH01/01/1973MESSAOUDBENMAMEROUARDA  
      GUIDOUMOGUEBZOHRA23/12/1937MOHAMEDAGOUNLATRAGUIDOUMABDELHAMID
      HAFASSA AHMED01/01/1940DAOUDISIHAMDIFATIMATRIKIBLIDA
      HAMDI BACHA ABDELKADER26/11/1975BOUBAKEURHAMDI BACHAZOUBIDABECHALEILA
      HAMLAOUI AHMED18/01/1945SAIDDJEBIRREBIHAC1:BEHAIR /C2:CHOUABC1:YAMINA /C2: BARIZA
      HAOUFANI RADJEM12/06/1946AHMEDBERKATMOUNINEMDILIZAHIA
      HEBACHIATEMMINOUARDIA08/08/1940MOSTEFATAFERNEFDEJAHEBACHIACHOUR
      HEBBACHI TAHAR29/11/1937ABDELMALEKHABBACHIFATIMAZELLAGUIZELIKHA
      HELLELHALLALZOHRA17/12/1946AMMARFERDIGUERMIAHELLELLARBI
      HERIZI AISSA17/12/1935ALIKAOUANIHADRIABENELMADANIGHANIA
      KARAKARAFETIMA ZOHRA20/05/1938HANACHIBOUAKAZAICHAKARALAHCENE
      KAROUNE MOHAMMED26/02/1944MOUSSABOUZAAZOHRAKAROUNEDJEMAA
      KEBBACI SEBTI01/01/1931TAHARAMARIMESSAOUDAAMAMRIMESSAOUDA
      KECHKAR HABIB11/12/1973FOUDILKERRANIFATIMA  
      KERKOUD SALAH14/10/1939AHMEDBELLILIZOHRABOUDEBZAZOHRA
      KHATTABI AHMED22/03/1940ABDELMADJIDBEN KHALEFKHADOUDJADERBALNOUNA
      KHIATBOUTELLAADAOUIA09/08/1943FOUDILBEN MAKHLOUFZINEBKHIATABDERRAZEK
      KRAITIZIADSULTANA09/08/1943MOHAMEDCHAABNABAHIAKRAITIABDELKADER
      LAIB MOHAMMED LAID26/01/1940ABDELMALEKLAIBDAIKHAZAIMECHTAOUS
      LALOUCHECHETTAHREBIHA01/03/1942HADJDAHMANIDADIHALALOUCHEABDELLAH
      LEGHRIB HACENE01/07/1971SALAHLEGHRIBZOHRA  
      LEULMIBACHIR CHERIFLOUIZA01/01/1932TAHARAOUISSATROKIA  
      MAAMIR BRAHIM01/04/1973FERHATMAAMIRHANIFA  
      MADANI HAMOUDI19/01/1975BELKACEMMEDJENISAKINADAGHOURMOUNIA
      MAOUCHE ALLAOUA10/06/1950SLIMANEMAOUCHEKHAMLABENSACISAKINA
      MEBARKI MOHAMMED20/06/1946LAKHDERFERHAOUIKHADRAFERHAOUIMESSAOUDA
      MEBREK MAHMOUD05/04/1938SALAHBOUCETTAKAMLAMIHOUBIHORIA
      MEHDADIMEHDADIFADILA01/01/1957HAMOUBOUTEBAHADDAMEHDADIMOSTEFA
      MEHIMMEDETSI MOHAMMED26/04/1936AHMEDARAMIGHENOUDJADIBNOUA
      MERABETBOUTAMINEMENOUBA27/05/1940ALIBOUTAMINEFATIMAMERABETRABAH
      MERABET AHMED02/01/1939MOHAMEDSAIDIZOHRAKERMECHEREQUIA
      MERABET ABDELOUHAB05/06/1945LAKHDERMERABETCHERIFA  
      MERIBOUT MAAMAR10/08/1937LARBICHERAKYAMINAMERIBOUTLOUIZA
      MESSAOUD LAOUARBOUDJADARFATIMA ZOHRA21/09/1942ABDERRAHMANEBOUDJADARMESSAOUDAMESSAOUD LAOUARMESSAOUD
      MIHOUBBENMAAOUIAAICHA01/02/1944ABDELAZIZAOUATIFATIMAMIHOUBAISSA
      MIHOUBBOUFELGHATCHAMOUNI01/01/1943HOCINECHEBOURAYAKOUTAMIHOUBDAHMANE
      MOHAMED BOUABDALLAH HAMZA03/01/1980OUANESREGUIGAYAKOUTA  
      NECER LAID01/07/1942MOHAMEDHARHARDJAIDAARAMAHADDA
      NOUI SMAIN22/10/1935MOHAMEDNOUIBAYANOUICHERIFA
      NOUICER YOUCEF31/05/1951AHMEDKITOUNIGHANOUDJANOUIHALIMA
      OUDINABENOUDINAKHADOUDJA01/01/1934AISSABENOUDINAMESSAOUDAOUDINAALI
      OUELBANI ABDALLAH20/05/1931MESSAOUDAGGOUNEZELIKHADJELOULGUERMIA
      OULED DAHMANE BELKASEM30/08/1974ABDELHAYABDELHAFIDFATIMASETTIAICHA
      RAHMOUNI SAADOUN01/01/1941MOUSSAMESSLAOUIYAMINAMECELLAOUIZOHRA
      SAFSAF LAKHDER11/05/1931LAMRILABIADFATIMABEGGUIAYASMINA
      SAHALIBENIOUIMESSAOUDA14/02/1935ZIDANEBENT RABAHAICHASAHALIRAMDANE
      SAHRAOUI AHMED29/04/1942SAMAINEBOUSBIAAICHACHERIFIALDJIA
      SAKHRI FAYCEL28/08/1972ABDELMADJIDKHALASIZEINEB  
      SAMAI KADDOUR01/01/1940ALIAKACHAAICHASAMAIMERIEM
      SAOUCHA MOHAMED CHERIF11/04/1944BELKACEMMADADIZOHRAMADADIATIKA
      SAYEHSAYEHKHEDIDJA18/03/1936SLIMANELEMOUCHITOUMIASAYEHTAYEB
      SEMMACHE FARID CHAOUKI07/07/1975AHMEDBOUDERSAFATIMA  
      SENNOUR AHCENE15/04/1943AHMEDSENNOUROUM SAADBOUMEZOURANOUA
      SOTEHI MAAMAR17/04/1934TAHARMEHIMOUDMESSAOUDASOTEHIZEHIA
      SOUALAH ACHOUR26/03/1938SAIDBEN REHABAICHASOUALAHHABIBA
      SOUILAH AHCENE07/10/1936ABDESSALAMSOUILAHLELOUCHASOUILAHLOUIZA
      TABANI SALIMA12/10/1975SNPSNPSNP  
      TABBOUCHEBOURAOUIYAMINA17/02/1941AMMARTABBOUCHEKHADIDJATABBOUCHEAHMED
      TABI HOCINE01/01/1940MESSAOUDHEBILAROKIAYOUNESZEHIRA
      TALBIRIACHIFATIMA23/07/1934AMMARRIACHIZOHRATALBIFERHAT
      TAZIRSEMRIZELIKHA03/06/1938TAEIBAOUICHEFATIMATAZIRZALANI
      TERAI ABDELGHANI31/10/1967MOHAMEDLABIODZEHIRAGABELRADHIA
      TEUCHTACH NOUREDDINE22/10/1974YOUCEFDASSEDJAMILA  
      TLILI MOULOUD16/04/1972CHERIFCHADLIDJAMILA  
      TOUAHRA KADOUR03/08/1946SEBTIZELAGUIFATIMAAFFESAIDA
      TOUBAL MOKHTAR06/01/1932MOHAMEDKISMOUNZINEBBOUADILAHALIMA
      TOUBAL ABDELMADJID24/02/1943MOHAMEDKISMOUNEZINEBBENNEMEURMENOUNA
      TOUITOU EL MAHFOUD23/01/1935SEGUEOUIBEGHILZEGHOUDABOUSSEKINEZEGHDA
      ZAOUECHE MANSOUR26/04/1964MOUSSABOULAHIAFATIMACHAOUCHENADJET
      ZAROUR ABDELKARIM18/09/1942MOKHTARDOUZENHALIMAFERTASZAHIA
      ZAROUR MOUSSA01/01/1934SAIDDEKRICHEMESSAOUDAGHERBIBADIAA
      ZEGHDOUD MEBAREK FATIMA01/01/1938SAADBOUACHADALOULA  
      ZELLAGUIAGUISMESSAOUDA07/04/1941AHMEDCHERIFFATIMAZELLAGUIBACHIR
      ZERIMECH SLIMANI08/05/1944HOCINEBELOUARFATIMAMESSELEMFATIMA ZOHRA
      ZERMANE ABDELHAFID01/01/1934LALMIZERMANENOUAMESSIADDAOUIA
      ZETCHI AHCENE01/11/1932HOCINEBENAZIZZINEBMENZOUDJAMILA

      WS

      LISTE NOMINATIVE DES BÉNÉFICIÈRES DU LOGEMENT SOCIAL
      LISTE NOMINATIVE DES BÉNÉFICIÈRES DU LOGEMENT SOCIAL
      République algérienne démocratique et populaire   Wilaya de Constantine ...
      LISTE SUPPLÉMENTAIRE DES BÉNÉFICIÈRES DU LOGEMENT ...
      Liste supplémentaire des bénéficières du  Logement  social
      République algérienne démocratique et populaire   Wilaya de Constantine ...




      بــقلـم :  م أمينة
      يـــوم :   2016-06-13
      بلدية وهران تستعين ب 140مؤسسة مصغرة للنظافة
      وهران تلفظ 200 ألف طن من النفايات المنزلية و 2طن من الخبز يوميا
      أصبح ديكور النفايات والأوساخ مشهدا مشتركا بجميع القطاعات الحضرية لبلدية وهران مع  بداية هذا الشهر  المعظم بسبب  تضاعف حجم القمامات  المنزلية بمختلف شوارع المدينة  الأمر الذي استلزم على  مسؤولي البلدية  أخذ إجراءات استثنائية  بمختلف نقاط البلدية لاسيما الأحياء الشعبية منها كالحمري وسيدي الهواري وغيرها من المجمعات السكنية التي تشهد كثافة سكانية معتبرة وهذا حفاظا على نظافة المحيط و صحة المواطن
       وفي هذا الإطار صرح مدير مصلحة نظافة لبلدية وهران أمس عن ارتفاع كبير في حجم عدد أكياس القمامات المنزلية بمختلف  القطاعات الحضرية لبلدية وهران  مستدلا بالإحصائيات يومين الأوليين لهذا الشهر المعظم ليصرح  أنه يتم رفع يوميا أزيد من 200 ألف طن من النفايات المنزلية  و تقريبا 2طن من مادة الخبز و ألف طن من الأتربة من بقايا مواد  البناء مشيرا  أن  عمليات الرمي بمختلف الأحياء  غير منظمة وتتم بصفة عشوائية وهذا في ظل غياب الثقافة الاستهلاكية  الأمر الذي استلزم على المصلحة اتخاذ تدابير استثنائية خلال هذا الشهر المعظم منها  برمجة مخطط خاص بشهر رمضان يعتمد أساسا على المناوبة عن طريق تخصيص  فرق من المصلحة إلى جانب تسخير 60 شاحنة لتغطية جميع شوارع وأحياء القطاعات الحضرية  التابعة لبلدية وهران
       ومن جهة أخرى أوضح  ذات المتحدث أنه  عملية جمع  النفايات والأوساخ لاتقوم بها شاحنات المصلحة لوحدها وإنما تم الاستعانة  ب 140 مؤسسة خاصة وهذا في إطار اتفاقيات أبرمت مع مصلحة النظافة لبلدية وهران  وهذا بسبب حجم  القمامات المنزلية التي زادت مع  ارتفاع نسبة الاستهلاك في هذا الشهر المعظم الذي غلب عليه عامل الإسراف والتبذير كما أشار إليه العديد من العاملين  بمصلحة النظافة الذين دعوا أيضا إلى احترام مواقيت رمي أكياس القمامات المنزلية




      Béchar Plus de 6 milliards DA pour la réévaluation des projets de développementUne autorisation de programme (AP) de plus de six (6) milliards DA a été accordée en 2015 par l’Etat à la wilaya de Bechar pour la réévaluation financière de 41 projets de développement relevant de différents secteurs d’activités, a-t-on appris des services de la wilaya.
      Cette réévaluation a été rendue nécessaire pour différentes raisons, financières et technico-administratives, liées à ces projets inscrits en faveur de cette collectivité du Sud-ouest du pays. Ayant concerné des projets ayant un réel impact sur les populations des 21 communes de la wilaya, la réévaluation a permis l’injection d’un montant de 100 millions DA pour la poursuite des travaux d’un projet relevant du secteur des ressources en eau et 50 millions DA pour une opération du secteur de l’environnement, à savoir la finalisation des équipements du centre intercommunal d’enfouissement technique récemment mis en service, a-t-on signalé. Les dix (10) projets et programmes dédiés au renforcement et modernisation des structures administratives à travers les 21 communes que compte la wilaya ont nécessité une réévaluation financière de l’ordre de 303 millions DA, alors que 4 autres opérations liées au développement et renforcement des aéroports de Bechar et Béni-Abbes et la modernisation des différentes catégories de routes (routes nationales et chemins de wilayas) ont nécessité une réévaluation de plus de 3 milliards DA, selon la même source. Les secteurs de la Formation professionnelle et de l’Enseignement supérieur ont bénéficié respectivement d’enveloppes de l’ordre de 220 millions DA pour la réévaluation de 4 projets (réalisation de nouveaux centres et annexes de la formation professionnelle) et de 270 millions DA pour le renforcement des capacités d’accueil et pédagogiques de l’Université. Ces réévaluations financières ont ainsi permis la réception d’une grande partie de ces projets. Elles ont été marquées aussi par la revalorisation de sept (7) projets et opérations de développement du secteur de la Jeunesse et des Sports pour un coût de 267 millions DA, de neuf (9) autres projets du secteur de la Santé pour plus d’un milliard DA, tandis que les secteurs des Transports et du logement se sont vu accorder respectivement des montants de 10 millions DA et 178 millions DA pour la réévaluation de deux projets chacun, a-t-on fait savoir.
      Clôture d’une cinquantaine
      de projets
      de développement

      Durant la même année, il a été aussi procédé à la clôture de 51 projets et opérations de développement inscrits dans le cadre du programme sectoriel de développement (PSD), et à 252 autres relevant des programmes communaux de développement (PCD).
      Le Fonds spécial de développement des régions du sud (FSDRS) a, pour sa part, alloué en 2015 une enveloppe de plus de 952 millions DA pour le financement de 56 projets, dont 15 uniquement pour la commune du chef lieu de wilaya avec un cout global de plus de 371 millions DA, pour l’amélioration du cadre de vie des habitants des 21 communes de la wilaya, signale-t-on de même source. Toujours pour l’année 2015, un montant de plus de 2 milliards DA relevant des investissements publics a été aussi alloué pour le renforcement financier des PCD des 21 communes, ce qui a permis la couverture financière de 299 opérations de développement, tandis qu’un autre financement de plus d’un milliard DA a été octroyé sur le programme de consolidation économique pour l’inscription de 243 autres opérations au bénéfice de ces collectivités. Outre ces investissements publics, la wilaya a eu droit, durant la même période, à un montant de plus de 7 milliards DA pour le financement de projets d’équipements publics pour le renforcement des capacités de ses collectivités, ont fait savoir les services de la wilaya de Béchar. 
      Aïn Defla 
      La production agricole a triplé en l’espace de 15 ans
      Le volume de la production agricole a plus que triplé en l’espace
      de 15 ans dans la wilaya de Aïn Defla, passant de 4,80 millions qx en 1999-2000 à plus de 18 millions qx la saison dernière, a-t-on appris d’un responsable de la direction locale des services agricoles (DSA).
      Ce chiffre représente une augmentation de la production de plus de 380%, a indiqué le chargé des statistiques à la même direction, Amar Saâdi, signalant que les projections pour la saison 2018-2019 font état d’une production de plus de 20 millions qx. L’augmentation de la production au niveau de la wilaya a notamment trait aux maraîchages dont la superficie a presque triplé (36 000 he) durant la période considérée, a précisé M.Saâdi, faisant remarquer que l’extension des superficies irriguées et la mécanisation constituent les facteurs ayant le plus contribué à l’essor de ce type de culture. La tendance à la hausse a également touché la valeur de la production qui de 12,8 milliards DA en 1999-2000 est passée à 127 milliards DA la saison dernière, a noté la même source, signalant que le taux de croissance agricole devrait atteindre 30 % à la fin de la saison agricole 2018-2019. Le même constat est susceptible d’être fait s’agissant des viandes blanches dont la moyenne de production est passée de 50,48 qx durant la période 2000-2004 à près de 188 000 qx entre 2010 et 2014, a-t-on relevé. Le développement des axes de formation et de recherche adaptés aux préoccupations du secteur, la modernisation des exploitations agricoles par la mécanisation et l’intensification des cultures céréalières, légumineuses et maraîchères, constitue les objectifs que la DSA compte atteindre à court terme, a par ailleurs souligné le même responsable.
      Le doublement des capacités de froid (estimées actuellement à 400 000 m3) et le développement de la filière agro-alimentaire constitue les autres objectifs à atteindre, a-t-il ajouté, observant que les projets découlant de cette stratégie généreront de nombreux postes d’emploi notamment en milieu rural.






      Constantine - 12 mosquées et 7 zaouïas toujours fermées
      par A. Mallem
      Tandis que les fidèles de la vieille ville ne cessent de lancer des appels désespérés en décrivant les conditions difficiles dans lesquelles ils accomplissent les cinq prières de la journée et celle des Tarawih dans les deux espaces ouverts à leur intention, la place du palais du Bey, ou place Si El-Haouas, et Dar El-Imam de Souk El-Asser, un responsable de la direction des Affaires religieuses a répondu que ces deux aires leur suffisent amplement.

      Il a considéré que la place du palais est assez large pour accueillir tous les résidents de la vieille ville. «Toutefois, a dit M. Hocine Bouafia, chef de service de l'orientation religieuse à la direction des Affaires religieuses et des Wakfs de la wilaya de Constantine, nous demeurons réceptifs à toute suggestion relative à l'ouverture éventuelle d'autres espaces». Et l'intervenant d'indiquer que toutes les mosquées du centre-ville ne sont pas fermées. «Il y a au niveau du centre-ville la mosquée El-Karaoui de Rahbet Ledjmel, la mosquée Chentli et la mosquée El-Istiqlal qui fonctionnent et peuvent absorber la masse des fidèles résidant dans la vieille ville».

      Suppléant son directeur à l'émission «Forum» de la radio régionale de Constantine, diffusée hier, ce responsable a été amené à évoquer la question de la fermeture, en 2014, pour travaux de réfection et de réhabilitation des 12 mosquées et 7 zaouïas de la ville afin d'accueillir la manifestation «Constantine, capitale de la culture arabe 2015», en ces termes : «sur instructions de notre tutelle nous avons remis ces lieux de culte à la disposition du secteur de la culture. Malheureusement, le travail prévu a duré 2 ans, il traîne encore, et les mosquées et zaouïas sont restées fermées durant toute la manifestation indiquée. Quant à nous, nous n'avons cessé de nous préoccuper de cette situation et nous faisons régulièrement des rapports à notre tutelle pour l'informer de l'évolution de la situation au niveau de ces infrastructures religieuses».

      Sur un autre plan, le représentant de la direction des Affaires religieuses a présenté une fiche technique du secteur faisant ressortir l'existence de 395 mosquées sur le territoire de la wilaya dont 70% possèdent un encadrement régulier. «Le reste, a-t-il dit, est dirigé par des volontaires qui sont soumis au contrôle du conseil scientifique de la direction de wilaya qui travaille pour la résorption de ce déficit qui persiste depuis plusieurs années». Les mosquées les plus touchées par ce déficit d'encadrement se situent dans les zones rurales, comme la commune de Béni-H'midène, par exemple, et aussi la nouvelle ville Ali Mendjeli qui connaît également un déficit en mosquées. «Pour ce Ramadhan, a indiqué M. Bouafia, 20 mosquées en construction ont été partiellement ouvertes dans cette nouvelle agglomération et 11 autres dans certains quartiers de la ville de Constantine et des communes. Selon M. Bouafia, il n'y a pas de déficit d'encadrement de la prière de Tarawih. 

      هل رفعت الرقابة القضائية عن بوطرفة ؟

       ن. محمدي
      الأحد 12 جوان 2016 234 0
      AddThis Sharing Buttons
      42
      تساءل عدد من المراقبين عن سرّ اختيار الرئيس المدير العام لسونالغاز نور الدين بوطرفة وزيرا للطاقة ، وهو الذي كان موضوعا تحت الرقابة القضائية في قضية تتعلق بعقود وصفقات بين سونالغاز وشركات أجنبية ، منها شركة آس آن سي لافالان الكندية ، التي توبعت قضائيا في قضايا فساد مع شركة سوناطراك وارتبط إسمها بوزير الطاقة السابق شكيب خليل .
      وكانت تقارير ذكرت أن قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بالقطب الجزائي المتخصص بمحكمة الجزائر العاصمة وضع بوطرفة تحت الرقابة القضائية في إطار التحقيق في عقود وصفقات عقدت بين سونالغاز وشركات أجنبية ، حول إنجاز محطات لإنتاج الكهرباء،، خاصة محطة حجرة النص قرب شرشال في تيبازة بمبالغ تفوق الكلفة الحقيقية بضعفين .
      وتمّ وضع بوطرفة تحت الرقابة القضائية في ماي 2013 ، وتوبع معه في القضية 13 مسؤولا بشركة سونالغاز .
      ولا يعرف حتى الآن بطريقة رسمية هل رفعت الرقابة القضائية عنه من طرف قاضي التحقيق أم أن القضية مازالت في العدالة .
      وتفجّرت القضية في إطار التحقيقات التي قامت بها دائرة الاستعلام والأمن ( الدياراس ) في عدد من قضايا الفساد ، ووجهت التهمة لبوطرفة في عهد النائب العام السابق لمجلس قضاء الجزائر بلقاسم زغماتي ، وهو نفس النائب العام الذي اتهم في عهده وزير الطاقة السابق شكيب خليل .
      وقال مصدر من سونالغاز " للحياة : أن بوطرفة كان واحدا من المقربين من الوزير السابق للطاقة شكيب خليل

      سليم أقار ينتقد البرامج الرمضانية على "النهار تي في"

      الأحد 12 جوان 2016 105 0
      AddThis Sharing Buttons
      شرع صحفي جريدة "ليكسبريسيون" الناطقة بالفرنسية سليم أقار، في تقديم برنامج خاص بالنقد التلفزيوني للبرامج التي تبث خلال شهر رمضان على القنوات الجزائرية.ويحمل البرنامج عنوان "بلاد تي في" حيث يبث على قناة "النهار تي في".وسبق لسليم أقار وأن قدم ذات الحصةعلى قناة "بور تي في" الموسم الماضي.


      الداخلية.. وداعا للتحويلات المالية المركزية لدعم الولايات

       ب.مهدي
      الاثنين 13 جوان 2016 0 0
      AddThis Sharing Buttons
      4
      كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، خلال الكلمة التي ألقاها صباح اليوم في ولاية وهران، أنه سيتم توقيف التحويلات المالية المركزية المدعمة للولايات،.
      وقال وزير الداخلية أنه يجب على الولاة الدفع بالاستثمار المحلي، لكسب المزيد من الموارد، مؤكدا أن أغلب الولاة عاجزون عن التحصيل الجبائي المحلي.
      بــقلـم :  حيزية.ت
      يـــوم :   2016-06-13
      إحباط يقابله رضا بالوضع وإستعداد نفسي أكثر منه بيداغوجي قبل موعد البكالوريا
      ثانويات خالية و ممتحنون يعزفون عن المراجعة الجماعية
        في جولة قادتنا إلى بعض الثانويات بالمدينة لا حظنا الغياب الكلي للمقبلين على الباكالوريا الجزئية المقبلة رغم أن الجهات الوصية حرصت على فتح أبواب المؤسسات و تقديم دروس الدعم للمترشحين و لكن المبادرة لاقت عزوفا كبيرا من قبل التلاميذ، و في هذا الصدد حاولنا العثور على بعض التلاميذ المقبلين على اعادة امتحانات الباكالوريا في المكتبات مثل الكاتدرائية، و بعض المرافق التي كانت قبل أيام تشهد حركة غير عادية و أجواء تشجيعية للمراجعة الجماعية لكننا لم نصادف أحدان و كل ما كان يميز أجواء التحضير للامتحان الماضي غاب في الجزء الثاني من باكالوريا 2016.
      و ما التمسناه خلال الاتصال ببعض الممتحنين هو إحباط، و ملل يقابله تقبل و رضا بالوضع و استعداد نفسي أكثر منه بيداغوجي للطالب الذي عاش أياما صعبة بالفعل أفقدته التوازن، فالتحضير لامتحان الباكالوريا الجزئية الذي يفصلنا عنه أقل من أسبوع واحد فقد الكثير من الحماس و ذلك ما ظهر جليا في حديثنا مع بعض المترشحين لاجتياز هذه الدورة، و قد أكدت نور الهدى شعبة العلوم التجريبية أنها مستعدة للاختبار و أنها تعتقد أن هذه المرة ستعمل أكثر بعدما خصصت لنفسها قسطا من الراحة بعيدا عن توتر المراجعة و صخب اللقاءات الجماعية، و نفس الشيء بالنسبة لهشام من نفس الشعبة و الذي ذكر انه لم يفتح دفترا و لم يراجع أي مادة منذ الدورة الأولى بسبب ما عاناه من تعب فكري و نفسي خلال الامتحان السابق لكنه جاهز للعمل بجد في الاختبارات الجزئية، و بالنسبة للبعض فان تسريب مواضيع الامتحانات كان بالنسبة إليهم الضربة التي قضت على أحلامهم معتقدين أن الفرصة الثانية لن تكون لصالحهم بسبب عدم قدرتهم على المراجعة و التركيز، و اتضح من خلال عدد من طلبة العلوم التجريبية أن عملية المراجعة لن تكون كتلك التي كانت في البداية و ستقتصر –حسبهم على الاكتفاء بالاطلاع على بعض المواد العلمية الصعبة في نظرهم في المنزل و ذلك تخوفا من صعوبة أسئلة المواضيع المقبلة.


      تنظيم معارض بحظيرة باردو إحياءا لليوم العالمي للبيئة












      أحيت مديرية البيئة لولاية قسنطينة اليوم العالمي للبيئة المصادف لـ 5 جوان من كل سنة بدار البيئة بالحظيرة الحضرية لباردو، أين نظم معرض حول البيئة بمشاركة المؤسسات الناشطة في المجال البيئي كالمؤسسة العمومية لانجاز و صيانة المساحات الخضراء ،الشركة متعددة الأشغال بقسنطينة و كذا الجمعيات البيئية كجمعية "أبنو" و جمعية البيئة و التنمية لغابة البعراوية و غيرها إضافة إلى مختلف الشركاء كالبلديات ومحافظة الغابات .
      و أكدت مديرة البيئة لولاية قسنطينة على حرص المديرية على إحياء هذا اليوم الهام الذي جاء هذا العام تحت شعار "لنحارب من اجل حماية الأحياء البرية " بمشاركة كل الفاعلين في هذا المجال الحيوي مع التركيز على التحسيس بأهمية الأحياء البرية للحفاظ على النظام و التنوع الايكولوجي ، و اعتبرت أن اختيار حظيرة باردو لاحتضان هذا اليوم جاء من اجل فسح المجال للمواطنين لزيارة هذا الفضاء الذي سيكون متنفسا و مكانا للراحة و الترفيه و التسلية و الرياضة حيث أضافت أن افتتاحه في جزءه الأول سيكون خلال شهر رمضان المعظم.












      و قد اختارت الأمم المتحدة هذا العام موضوع حماية الأحياء البرية و محاربة الاتجار غير المشروع بها والذي يؤدي إلى تآكل التنوع البيولوجي، ويعرض جميع الأنواع لخطر الانقراض، كما أن القتل و التهريب يضعفان الاقتصاد و الأنظمة البيئية و يشعلان فتيل الجريمة المنظمة و يغذيان الفساد و انعدام الأمان في العالم بأسره فضلا عن إضعاف الاقتصاد ، والمجتمعات المحلية والأمن، فالقتل والتهريب يقوضان الاقتصادات والأنظمة البيئية ويشعلان فتيل الجريمة المنظمة ويغذيان الفساد وانعدام الأمان في العالم بأسره .
      خلية الاتصال

      Après une semaine du mois de Ramadhan La flambée des prix met à rude épreuve les chefs de familleEn ce début du mois de Ramadhan, les prix des fruits et légumes ont doublé. Il ne s’agit plus de commerce mais bel et bien de vol manifeste, déclarent ouvertement la majorité des consommateurs que nous avons rencontrés hier, que ce soit à Hassi Bounif ou à Sid El Bachir. Ces personnes se demandent comment expliquer que des vendeurs qui occupent illégalement des espaces publics, c’est-à-dire des trottoirs et des chaussées, perturbant la circulation piétonne et automobile en toute impunité, qui ne payent pas d’impôts et se permettent en quelques jours seulement le luxe d’augmenter à leur guise les prix des produits alimentaires les plus prisés en cette période. A titre illustratif, les prix de certains produits comme les pastèques est passé de 60 à 140 dinars le kilogramme, celui du melon de 130 à 200 dinars le kg, celui de la tomate de 80 à 120 dinars, l’oignon sec de 80 à 130 dinars, les abricots de 80 à 150 DA, le poivron doux de 80 à 120 dinars et la betterave dont le prix du kilogramme a atteint 140 dinars, alors que peu de jours avant le mois sacré du Ramadhan, son prix ne dépassait guère les 60 dinars.
      Face à cette scandaleuse situation, les citoyens se demandent s’il ne s’agit pas d’une véritable fripouillerie qui profite de l’impunité pour ne rater aucune occasion de saigner à blanc les pauvres gens.
      Que devient la lutte contre le commerce informel ? Est-ce que ces commerçants avides de gains faciles sont au-dessus de la loi ? Toutes ces questions hantent quotidiennement l’esprit des pauvres consommateurs dont la grande majorité n’arrive pas à joindre les deux bouts.
      A.Bekhaitia

      A l’initiative d’un artiste-peintre
      Inauguration d’une galerie d’Art à BelgaïdUne nouvelle galerie d’Art a ouvert ses portes, dans la soirée du samedi, à Belgaïd, daïra de Bir El-Djir (Oran-Est), dont le projet a été initié par l’artiste-peintre Taleb Mahmoud. La soirée d’ouverture s’est déroulée en présence d’artistes, d’intellectuels et de responsables locaux ainsi que de nombreuses familles qui ont donné à cet évènement une dimension conviviale et chaleureuse, loin des pesanteurs du protocole. L’artiste Taleb Mahmoud n’a pas lésiné sur les œuvres d’Art. Ses nombreuses œuvres agrémentaient les murs des 180 mètres carrés de la salle d’exposition de la galerie, consacrée à l’exposition et à la vente d’œuvres d’Art de toutes sortes. La nouvelle galerie d’Art est assez atypique, puisque l’artiste n’a pas choisi le centre-ville d’Oran pour y élire domicile. Elle constitue une sorte d’oasis culturelle dans un quartier populaire et populeux en pleine mutation. «L’art est partout. Il est apprécié par tous dans toute la société.
      Chaque citoyen a en lui des valeurs esthétiques à travers lesquelles il peut juger de la qualité d’une œuvre artistique», souligne l’artiste. Activant depuis 1978, années du lycée, Taleb Mahmoud a réussi à «construire» son propre style, de l’Art abstrait combinant dans une seule œuvre peinture, sculpture et calligraphie, usant de nouvelles techniques et matériaux, comme la résine notamment.
      L’artiste revisite la calligraphie arabe dans un cadre abstrait. Une «calligraphie libre», insiste-t-il, donnant forme aux lettres, aux mots et aux sourates du Saint Coran, usant de formes et de couleurs inédites, dans des tableaux et de bas reliefs, créant une spécificité qui fait tout le style de l’auteur qui a consacré près de 40 ans de sa vie à édifier. Taleb Mahmoud n’est pas un inconnu. Ses œuvres, notamment des fresques sont exposées dans le monde entier. L’une de ses œuvres, une fresque de 90 mètres carrés, décore, depuis 2012, la salle des conférences de l’Hôtel Er-Rachid de Baghdad (Irak). C’était à l’occasion de la tenue d’un sommet arabe. Une autre de ses œuvres, également une fresque, est exposée au musée de Vienne, en Autriche. Auparavant, elle était exposée à la salle de lecture du palais royal autrichien.
      L’artiste a aussi à son actif la décoration de l’université de Kharrouba à Mostaganem, le siège de l’activité Aval de Sonatrach, à Oran, entre autres, cela sans compter les nombreuses expositions qu’il a à son actif depuis plusieurs décennies. Taleb Mahmoud, tout en confiant que l’Art ne nourrit pas son homme, souligne qu’il exerce une activité commerciale pour pouvoir faire vivre sa famille tout en se consacrant à son art. Et pour cet art, l’artiste a plein de projets, notamment l’agrandissement de cette galerie d’art à 1.000 m² et la réalisation d’une annexe où il compte ouvrir une école d’arts plastiques et une salle des conférences. La galerie d’Art a été inaugurée par le sénateur Abdelhak Kazi-Tani, en compagnie de quelques responsables de l’administration locale.
       

          
       
       
          








      شباب من قسنطينة يكرمون الكتاب في ساحة نصب الأموات

      احتفل أمس قسنطينيون شباب بالكتاب و ثمنوا فعل القراءة في الحياة اليومية، إثر دعوتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي للقاء في ساحة نصب الأموات بقسنطينة وهم يحملون كتبا، صانعين أجمل الصور الحضارية في المكان و فاتحين في نفس الوقت النقاش حول الإصدارات الأدبية و الفكرية و العلمية.
      اللقاء الذي نظم من طرف  «جمعية حماة قسنطينة» حمل شعار «قسنطينة تقرأ» و استطاع أن يغير وجه المكان من خلال تجمع تلاميذ الثانويات و طلبة الجامعة وشباب من مختلف الأعمار في مكان واحد، وهم يتحدثون عن الكتاب و دور القراءة في تغيير مسار حياتهم، ما جعل كافة المتواجدين في المكان يتحمسون للقراءة، و تم توزيع كتب مجانية عليهم.
      أعضاء جمعية حماة قسنطينة في حديثهم للنصر، اعتبروا  بأن المبادرة الثقافية تهدف لإخراج الكتاب من الرفوف و مشاركة متعة القراءة مع الجميع، كما تسعى لتكريس الفعل الثقافي الذي يؤسس له أبناء مدينة قسنطينة، بعيدا عن التظاهرات الثقافية الكبرى.
      وقد حمل الشباب كتبا، معظمها من العناوين المعروفة، على غرار روايات المنفلوطي وجبران خليل جبران، كما أن كتب التنمية البشرية و الكتب التحفيزية كان لها مكان في النقاش الذي دار بين الشباب، حيث شكلوا حلقة للنقاش و أشاد بعض الشباب بأهمية القراءة و جدواها.
      رغم جمالية اللقاء، فإن الأحوال الجوية السيئة، لم تسمح لأعداد كبيرة من الشباب بالاستمتاع باللقاء في نصب الأموات، نظرا للرياح العاتية والأمطار التي هطلت يوم أمس.              حمزة.د

      في غياب الإشهار و الترويج:

      شهدت السهرة الرمضانية المقامة أول أمس الجمعة بقاعة العروض الكبرى أحمد باي "الزينيت" والمنظمة من طرف الديوان الوطني للثقافة والإعلام، غيابا شبه كلي للجمهور، في ظل غياب الإعلام و الإشهار للحفل. انطلقت الحفلات الرمضانية يوم الخميس الفارط بحفل أحياه كل من مطرب المالوف رشيد سقني و الفنان إلياس بن بكير والفنانة ندى الريحان، حيث غنى الفنانون لقاعة شبه فارغة، فيما لاحظت النصر غيابا تاما للجمهور في الحفل الإنشادي الذي نشطته فرقة عبد الجليل أخروف والفرقة الإنشادية أبو المجد، و لم يحضر الحفل سوى التقنيون و الحراس و عمال النظافة.
      السهرة الإنشادية افتتحتها فرقة أبو المجد بتقديم مقاطع تراثية و مدائح دينية و أغان حول القدس الجريح في هذا الشهر الفضيل، فيما قدم المنشد عبد الجليل أخروف رفقة فرقته التي عزفت على الآلات الموسيقية، أناشيد قريبة من طابع المالوف القسنطيني، حيث أجرى تعديلات موسيقية على موسيقى الإخوان المعروفة في الحضرة، و أضاف إليها أنغاما جعلتها خفيفة،  حيث أدى وصلات من مقام الزيدان و النهاوند. المنشد عبد الجليل أخروف قال للنصر على هامش الحفل، بأن الفنان وفي لجمهوره و أينما تتم دعوته يحضر، ليغني لمن حضر ومن يرغب في سماع الكلام الطيب. جدير بالذكر بأن الملصقات الإشهارية للحفلة، لم توضع سوى في قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة و لم يتم الإعلان أو الإشهار لحفلتي نهاية الأسبوع بقاعة الزينيت في أماكن أخرى، و قد تم تخصيص حافلات لنقل القسنطينيين إلى قاعة الزينيت، لكنها أتت في سهرة أول أمس فارغة و لم ينزل منها أحد. وقد أكد العديد من المواطنين الذين التقيناهم في وسط المدينة بأنهم لم يكونوا يعلمون بتخصيص حافلات لنقل الجمهور في السهرات الرمضانية إلى  قاعة الزينيت لحضور الحفلات و تحدثوا عن عدم الاهتمام بتمرير المعلومة الثقافية و الإشهار في مدينة قسنطينة.
       حمزة.د

      بسبب مخاطرها
      سكان حاسي بونيف يرفضون مرور الشاحنات بالطريق الرئيسي
      يطالب سكان بلدية حاسي بونيف من السلطات المحلية بمنع مرور الشاحنات ذات الوزن الثقيل من المرور بالطريق الرئيسي للبلدية الذي يربط البلدية بالبلديات الشرق والوسط بسبب الخطر الكبير الذي تشكله هذه الشاحنات على السكان ومستعملي الطريق، حيث تقطع هذه الشاحنات يوميا الطريق بسرعة جنونية مشكلة خطرا حقيقيا على تلاميذ المدارس المجاورة، إضافة إلى خطر حوادث المرور المميتة التي تتهدد المارة. 

      في نفس الصدد أودع سكان كنستال عشرات الشكاوى لدى السلطات المحلية احتجاجا على الخطر الكبير الذي تشكله شاحنات النقل الخاصة بالمحجرة المجاورة، كما تشكل هذه الشاحنات تهديدا للبيئة بسب أطنان الرمل والحجارة التي تنقلها للمحجرة التي تسبب مشاكل كبيرة للبيئة على رأسها التلوث والأمراض الصدرية والجلدية الناتجة عنه مما يجعلها عبئا على المنطقة دون فائدة ترجى. ويطالب السكان بضرورة منع الشاحنات من المرور وسط التجمعات السكنية والتجاوزات التي تقوم بها في ظل سكوت الجهات المعنية، وقد شكلت الولاية لجنة تحقيق في التجاوزات التي تقوم بها المحاجر خاصة فيما يتعلق بالتلوث، كما اتخذت مديرية البيئة إجراءات ردعية بحق هذه المحاجر لوقف مشاكل التلوث. عقيبة.خ

      "الفرود" يُعوّض وسائل النقل العمومي بعلي منجلي

      تعرف المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، فوضى و أزمة نقل يومية تزداد حدة في أوقات الذروة على مستوى الخطوط الداخلية و الخارجية، فيما حلّت سيارات "الفرود" مكان وسائل النقل العمومية و وجد فيها المواطنون وسيلة مناسبة للتنقل.
      و يعاني المواطنون بعلي منجلي عبر جل المواقف من قلة و محدودية وسائل النقل، سواء سيارات الأجرة أو الحافلات، حيث أصبحت مناظر الطوابير الطويلة و التهافت مشاهد روتينية يومية تطغى على محطات التوقف التي تفتقر إلى أدنى المتطلبات الضرورية.
      و لاحظنا بغالبية محطات التوقف على الخطوط الداخلية، نحو الوحدات الجوارية البعيدة عن وسط المدينة على غرار 13 و 17 و 18 و 19 انعداما تاما لسيارات الأجرة النظامية، التي حلت محلها سيارات "الفرود"، حيث ذكر أحد المواطنين بأنه و منذ أن انتقل إلى علي منجلي قبل 5 سنوات، لم يركب سيارة أجرة واحدة نحو مقر سكناه بالوحدة الجوارية 13، فيما يؤكد العديد منهم بأنه و على الرغم من كونهم غير نظاميين، إلا أنهم يعملون بتسعيرة مناسبة و لا يشترطون على الزبون نقله بنظام "الكورسة"، الذي أصبح غالبية سائقي سيارات الأجرة يعملون به، بحسب من تحدثنا إليهم.
      أما فيما يخص خطوط النقل الخارجية نحو قسنطينة و الخروب و حتى عين اسمارة، فقد وقفنا على نقص كبير في عدد الحافلات، حيث أبدى المواطنون  استياءهم من المشكلة، التي ظنوا بأنها ستجد طريقها نحو الحل بعد فتح المحطة البرية الجديدة بالوحدة الجوارية 13، باعتبار أن عشرات الآلاف من المواطنين يتنقلون بصفة يومية عبر هذا الخط، مشيرين إلى أن عدد الحافلات قليل جدا ناهيك عن سوء الخدمات بها و قدمها، كما ذكر أحد المواطنين بأن المدة الزمنية التي تستغرقها الحافلات للوصول إلى وسط قسنطينة تفوق الساعة، بسبب التوقف العشوائي للحافلات، ناهيك عن حشو الركاب، و هو ما يتسبب في اكتظاظ كبير بها و شجارات يومية.
      و ذكر مصدر من مؤسسة النقل الحضري، بأن 6 حافلات فقط تابعة للمؤسسة العمومية تعمل على هذا الخط، كما ذكر سائقون بأن عزوف الركاب عن استعمالها أجبر العديد من السائقين على تغيير خط الخدمة، فيما تستمر ممارسات سيارات الأجرة، التي يفرض أصحابها فيها على الركاب دفع أجرة "الكورسة"، التي يتجاوز ثمنها 400 دينار رغم أن السلطات قامت برفع التسعيرة بشكل قانوني.   و أصبحت سيارات "الفرود" بمثابة وسيلة النقل شبه الرسمية بعلي منجلي، حيث لاحظنا تواجدها بجميع الأماكن و المراكز التجارية و حتى بالمواقف النظامية، حيث يشرف على تنظيم عملها شباب يتحصلون على إتاوات من السائقين، مقابل تنظيم عملية ركوب الزبائن و احترام الدور، وهو ما لاقى استحسانا و إقبالا من طرف المواطنين، رغم تواجد عدد لا بأس به من سيارات الأجرة الشرعية، حسب ما أكده مصدر من الإتحاد العام لسائقي سيارات الأجرة، الذي قال بأن هناك أزيد من 150 سيارة تعمل بين المدينة الجديدة و وسط مدينة قسنطينة، لكنه اعتبر بأن العدد غير كاف كون الحصول على اعتماد سيارات الأجرة، يتطلّب رخصة مديرية المجاهدين المحدودة.
       لقمان/ق



      حوّلوا أماكن ركن ممنوعة إلى حظائر

      شباب يفرضون إتاوات بـ 100 دينار على مرتادي قسنطينة ليلا
      يشهد محيط عدد من مساجد مدينة قسنطينة انتشارا لحظائر السيارات الفوضوية، خصوصا بعد صلاة التراويح، في حين يستغل شباب أماكن ركن ممنوعة لفرض إتاوة على أصحاب المركبات.
      و أبدى أصحاب مركبات تحدثنا إليهم، استياءهم من انتشار الحظائر الفوضوية، حيث أشاروا إلى أن بعض الحراس يفرضون عليهم إتاوة تصل إلى 50 دج، مقابل ركنهم السيارات في أماكن ممنوعة، ما يعرضهم لعقوبات مالية، بعدما يطمئنهم الحراس بأنها أماكن مسموحة، في حين لاحظنا أن محيط مساجد المدينة يتحول إلى فضاء للركن ليلا، أين يستغل شباب توافد أعداد كبيرة من المصلين لتأدية صلاة التراويح، على غرار الرصيف المجاور لمسجد الاستقلال بحي الكدية، فضلا عن محيط بعض المساجد بالمدينة الجديدة علي منجلي، كمسجد الريان بالقرب من عيادة بن قادري، أين يتخذ الباعة الفوضويون من الفضاء المحاذي لمدخل المسجد مكانا لعرض الخضر و الفواكه، مسببين ازدحاما و فوضى، خصوصا عند هتافهم لاستقطاب الزبائن أثناء خروج المصلين. و اشتكى لنا أصحاب سيارات من فرض حراس الحظائر على مستوى ممرات نهج بودربالة أسفل حي الكدية، أجرة مضاعفة على السائقين في حال ركنهم سياراتهم بالمكان لأكثر من ساعة، حيث تصل إلى 100 دينار بالرغم من أن الأجرة الحقيقية مقدرة بالنصف، كما أشار محدثونا إلى أن الحراس يستأجرون المكان من مصالح البلدية بشكل قانوني، في حين اعتبر آخرون أن أصحاب المركبات يسببون مشكلة الركن بأنفسهم بسبب استعمالهم المفرط للسيارات بالشوارع الضيقة لوسط المدينة و محاولة ركنها في أي مكان، على غرار شارع عبان رمضان، الذي يشهد مشاكل يومية مع أعوان شرطة المرور بسبب السيارات التي تركن به، بالرغم من أنه مكان ممنوع.
      و تجدر الإشارة إلى أن مدينة قسنطينة لا تتوفر على فضاءات كافية لركن المركبات، حسب ما أكده مسؤولون عن النقل ببلدية قسنطينة في وقت سابق للنصر، أين أشاروا إلى وجود مقترحات بتحويل بعض المساحات الواقعة بالأحياء المحيطة بوسط المدينة، كحي بوذراع صالح، إلى حظائر سيارات و تأجيرها للخواص بغرض التخفيف من وطأة الأمر، فيما تعرف الحظيرة ذات الطوابق الواقعة بحي زعموش و الحظيرة الأخرى على مستوى "طريق جديدة"، تشبعا بسبب مئات السيارات التي تدخلها يوميا.                                سامي.ح


      http://www.wilayadeconstantine.org/Constantine/index.php?option=com_content&view=featured&Itemid=477

      بسبب مخاطرها
      سكان حاسي بونيف يرفضون مرور الشاحنات بالطريق الرئيسي
      يطالب سكان بلدية حاسي بونيف من السلطات المحلية بمنع مرور الشاحنات ذات الوزن الثقيل من المرور بالطريق الرئيسي للبلدية الذي يربط البلدية بالبلديات الشرق والوسط بسبب الخطر الكبير الذي تشكله هذه الشاحنات على السكان ومستعملي الطريق، حيث تقطع هذه الشاحنات يوميا الطريق بسرعة جنونية مشكلة خطرا حقيقيا على تلاميذ المدارس المجاورة، إضافة إلى خطر حوادث المرور المميتة التي تتهدد المارة. 

      في نفس الصدد أودع سكان كنستال عشرات الشكاوى لدى السلطات المحلية احتجاجا على الخطر الكبير الذي تشكله شاحنات النقل الخاصة بالمحجرة المجاورة، كما تشكل هذه الشاحنات تهديدا للبيئة بسب أطنان الرمل والحجارة التي تنقلها للمحجرة التي تسبب مشاكل كبيرة للبيئة على رأسها التلوث والأمراض الصدرية والجلدية الناتجة عنه مما يجعلها عبئا على المنطقة دون فائدة ترجى. ويطالب السكان بضرورة منع الشاحنات من المرور وسط التجمعات السكنية والتجاوزات التي تقوم بها في ظل سكوت الجهات المعنية، وقد شكلت الولاية لجنة تحقيق في التجاوزات التي تقوم بها المحاجر خاصة فيما يتعلق بالتلوث، كما اتخذت مديرية البيئة إجراءات ردعية بحق هذه المحاجر لوقف مشاكل التلوث. عقيبة.خ



      http://www.wilayadeconstantine.org/Constantine/index.php?option=com_content&view=article&id=1431:2016-06-01-13-50-59&catid=186:news&Itemid=6


      وادي تليلات
      مكتب بريد جديد لفائدة قاطني التوميات
      سيتم إنجاز مكتب بريد جديد برقية التوميات التابعة لبلدية وادب تليلات حسب ما أفادت به مصادر من البلدية، وهو المشروع الذي لطالما انتظره سكان المنطقة الذي يساهم في الحد من تنقلاتهم إلى غاية مركز البلدية . واستجابة لطلبات السكان ستزود هذه الملحقة البريدية بكل التجهيزات الضرورية لتحسين مستوى الخدمات. ولترقية التغطية البريدية ستفتح مديرية بريد الجزائر لولاية وهران خلال هذه السنة مرافق جديدة، حيث إن عديد مكاتب البريد هي قيد الإنجاز وستدخل الخدمة خلال 2016 الحالية، ويتعلق الأمر بـ 4 مكاتب بريد بحي المنظر الجميل بجوار الحديقة المتوسطية، حي 850 مسكن، المحقن، حاسي بن عقبة وحمو علي ببلدية طافراوي . 

      وبالإضافة إلى هذه الهياكل الجديدة التي جاءت استجابة لاهتمامات المستخدمين إستفادت المديرية الوصية من محلات تابعة لديوان الترقية والتسيير العقاري التي تمت تهيئتها إستجابة لطلبات السكان في هذا الشأن خاصة بقديل ووادي تليلات التي عرفت عمليات واسعة لترحيل العائلات في إطار القضاء على البناء الهش . جدير بالذكر ان ولاية وهران تتوفر على 125 مكتب بريد بمعدل مكتب بريد لكل 14 ألف ساكن ومن بين أهداف مديرية بريد الجزائر خفض هذه التغطية إلى مكتب بريد لكل 9000 ساكن . سعاد ب
















      زيد من 1250 عائلة سترحل ابتداءا من يوم غد

      تنطلق ابتداء من يوم غد الخميس ،عملية ترحيل واسعة ستمس 1250 عائلة تقطن بمساكن هشة  او بمناطق الانزلاق بقسنطينة حسب ما أكده محمد طالب رئيس دائرة قسنطينة خلال ندوة صحفية عقدها صباح اليوم بمقر الدائرة .
        في حديث مع ممثلي وسائل الإعلام الوطنية،أكد رئيس الدائرة أن العملية ستشمل في مرحلتها الأولى إعادة إسكان أزيد 220 عائلة من ارض بالفلاحي بالمنية نحو سكنات لائقة بالوحدة الجوارية رقم 18 بالمدينة الجديدة علي منجلي، لتليها عمليات أخرى في غضون الأسبوع المقبل و تمس حوالي 850 عائلة أخرى من حيي قايدي عبد الله 1 و 2 وكذا 17 عائلة من حي بسطانجي ( سميحة ) إضافة إلى 62 عائلة من حي القصبة بالمدينة القديمة.
      كما تطرق المسؤول إلى تفاصيل  تخص تنظيم هذه العملية الكبيرة ، التي من المرتقب ان تستمر لأسبوع كامل، حيث  تم تسخير جميع المصالح المعنية منها سونلغار و سياكو و ديوان الترقية و التسيير العقاري و مصالح الأمن الولائي من اجل ضمان السير الحسن لها . كما سيتم تسخير وسائل نقل توضع تحت تصرف المواطنين لتسهيل عملية إجلائهم من هته الأحياء إلى سكنات جديدة  .
      فيما اتخدت إجراءات صارمة لضمان هدم السكنات القديمة بحي أرض بالفلاحي بالمنية التي سيتم هدمها كاملة بعد عملية الترحيل مباشرة لمنع عدم إعادة إعمارها .
      أما عن عملية الترحيل التي ستجرى يوم الاحد القادم و تخص كل من احياء قايدي عبد الله 1 و 2 ، فقد سخرت مصالح الولاية بالتنسيق مع بلدية قسنطينة و ديوان الترقية و التسيير العقاري و سونلغاز و سياكو، اعوانا لاستقبال المواطنين المعنيين بعملية إعادة الاسكان  على مستوى القطاع الحضري سيدي راشد من اجل قطع التمويل بالمياه الشروب  و الكهرباء مع سد مداخل  السكنات الشاغرة بتعهد شرفي يمضيه المستفيد و أما صاحب المسكن فيلتزم في محضررسمي بعدم  تأجير المسكن  المهدد بالانهيار مرة أخرى نظرا لوقوعه في المنطقة الحمراء.  
      من جهة أخرى صرح رئيس دائرة قسنطينة أن العملية ستتبع بأخرى ستشمل حوالي 10 الاف و 587 عائلة سترحل مباشرة بعد انتهاء مديرية الترقية و التسيير العقاري من أشغال التهيئة الخارجية للسكنات بالوحدة الجوارية رقم 20 بالمدينة الجديدة علي منجلي و ستمس الأحياء الهشة المتبقية بمدينة قسنطينة كحي بلوزداد ، الإخوة عباس وحي الباردة 1،2 و3 وبعض سكان أقبية العمارات و ساكني السطوح  و غيرها من الأحياء التي تم إحصاء ساكنيها سابقا و تحصلوا على قرارات الإستفادة المسبقة .
      فيما يخص طلبات السكن الاجتماعي العادي ، ذكر رئيس الدائرة أن أولى القوائم سيتم الكشف عنها نهاية شهر جوان ستشمل 1550 مستفيد، على أن يتم الإعلان عن الحصص الأخرى  تباعا منها حصة 2910 شهر سبتمبر و حصة 2000 نهاية السنة الجارية .
      على أن يصل عدد السكنات الاجتماعية الموزعة بمدينة قسنطينة سنة 2017 إلى ما يعادل 14 ألف وحدة سكنية موجهة للعائلات  من طالبي السكن الاجتماعي و التي تقطن في ظروف صعبة بمختلف الأحياء عبر مدينة قسنطينة، و هي الفئة المحصية من سنة 2004 إلى غاية 2012 .
      خلية الإتصال


      أزمة المساجد بالمدينة القديمة و علي منجلي تتواصل للعام الثاني: مواطنون يصلون التراويح في العراء و المحمول لتعويض آذان المغرب بقسنطينة

      تحوّل أداء صلاة التراويح بالمدينة القديمة بقسنطينة، إلى حلم يصعب تحقيقه خلال شهر رمضان، بسبب استمرار غلق المساجد و الزوايا من أجل ترميمات لم تنته منذ 3 سنوات، فيما لا تزال مشكلة قلة المساجد و اكتظاظها بالمصلين مطروحة بحدة بالمدينة الجديدة علي منجلي، منذ انطلاق عمليات الترحيل باتجاهها قبل سنوات، حيث بات المواطنون مرغمين على الاختيار بين أداء الصلوات بمنازلهم أو داخل مساجد في طور الإنجاز أو في العراء، بعدما ضاقت بهم المصليات و الجوامع القليلة، و هو وضع دفع بالكثيرين إلى التوجه إلى قسنطينة و الخروب لأداء صلاة التراويح.
      روبورتاج: عبد الله.ب/ لقمان.ق  -  تصوير : الشريف قليب
      كانت بداية جولتنا من داخل أزقة المدينة القديمة و بالضبط من حي «الرصيف»، أين حاولنا تتبع خطوات المصلين، بين متجه نحو مسجدي «الشنتلي» بحي رحماني عاشور و «الاستقلال» بحي الكدية، و جزء آخر فضّل أداء التراويح بساحة سي الحواس المحاذية لمسجد الباي حسين.. وصلنا إلى ساحة سي الحواس التي كانت خالية تماما من السيارات التي تركن بها عادة، إلا من كراسي مقهى صغير، حيث خصصت من أجل أداء صلاتي العشاء و التراويح بجوار قصر الباي، و قد تم إضاءتها بثلاثة صفوف من المصابيح متوسطة و صغيرة الحجم، و فرش القائمون على المكان عددا من زرابي من الصوف و  البلاستيك، زيادة على وضع طاولتين صغيرتين قبيل الصف الأول على كل واحدة منها ما يقارب عشرة مصاحف، مع تجهيز الساحة بثلاثة مكبرات صوت، اثنان منها بالجهة اليسرى للمصلين فيما وضع مكبر واحد في الجهة اليمنى لهم.
      و بما أن مسجد الباي مغلق في وجه المصلين منذ أزيد من سنتين كاملتين، فلا وجود لدورات المياه به، حيث يضطر المصلون إلى الاستراحة في منازلهم أو مغادرة الصلاة مباشرة في حال اضطروا إلى ذلك، كما أنه لا مجال للعودة بعدها، لأن المسافة الفاصلة بين الساحة و منازلهم طويلة في أغلب الأحيان، أما عن الوضوء فقد حُوّل مدخل مسجد الباي إلى مكان وضع به برميل بسعة مائة لتر مكعب تقريبا ينتهي بحنفية في الأسفل، حيث اصطف حوله حوالي 15 شخصا كان كل فرد منهم ينتظر بتذمر كبير دوره لملء إنائه، ثم الوضوء عند سلالم المسجد.
      اقتربنا من أحد المنتظرين و تحدثنا معه عن ظروف الصلاة بساحة سي الحواس فأجاب، «لا نصلي هنا سوى المغرب و العشاء، أما في باقي الأوقات فنحن مضطرون للصلاة إما في المنازل أو لقطع مسافات طويلة للوصول إلى أقرب مسجد»، ليتابع « لقد تعبنا و نريد حلا سريعا بإعادة فتح المساجد القديمة و نحن من سيتكفل بترميمها»، قبل أن يقاطعه آخر «لنفترض أنهم تركوا لنا الساحة لنصلي فيها الصلوات الخمس، هل يمكن أن تصلي صلاة الظهر تحت حر الشمس؟ وهل يمكن أن نصلي تحت المطر؟ أؤكد لك أنه في حال سقطت قطرات قليلة من المطر لن تجد مصل واحد».
      غادرنا مكان وضوئنا تاركين خلفنا سيولا من المياه تسيل نحو شارع 19 جوان، و توجهنا نحو الصفوف لأداء صلاة العشاء، حيث كان المكان مليئا بمصلين أغلبهم من كبار السن، موزعين في سبعة صفوف يتسع كل منها لحوالي 50 شخصا، بعد ذلك كبّر الإمام و قد كان من الصعب سماع كل ما يقوله لأن مكبرات الصوت لم تكن بالقوة الكافية، حيث كان صوت القرآن يختلط بين الفينة و الأخرى مع صراخ أطفال استغلوا خلو الساحة من السيارات ليلعبوا بها، كما لاحظنا بداية انبعاث بعض الروائح الكريهة من الزرابي، أما بعد الصلاة فقد واجهنا صعوبة في العثور على الأحذية التي اختلطت فيما بينها.
      غادرنا ساحة سي الحواس رفقة أحد المصلين و هو شاب في العقد الثالث من العمر سألناه عن انطباعه فأجاب، «هنا في ساحة سي الحواس أغلب المصلين من كبار السن أو من تعذّر عليهم التنقل نحو مساجد أخرى، كما ترى المكان غير مهيأ للصلاة، كما أنه مخصص للرجال فقط، و قد حرمت النساء من أداء هذه السنة.. نحن نعاني منذ مدة و لا أحد يهتم لأمرنا» ليضيف «مللنا من الوعود» ثم ختم بقوله «لو أحيا الله ابن باديس من جديد ماذا يمكن أن نقول له و مدينته من دون مساجد، و هو الذي جاهد و أفنى عمره في بنائها وفتحها؟».
      تطبيق الهاتف الذكي لتعويض غياب الآذان بالمدينة القدنمة
      ثاني الحلول التي قدمته مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية قسنطينة، هي تخصيص دار الإمام بسوق العصر لإقامة الصلوات الخمس طيلة شهر رمضان، عند دخولنا هذه البناية قابلنا عدد من المصلين بالمدخل الذي فرش ببعض الزرابي البسيطة، و قد تم تخصيص القاعة الشرفية على اليمين للرجال، فيما تؤدي النساء الصلاة في الجهة المقابلة التي وضع ستار على بابها لضمان الفصل بين الجهتين، كما تم وضع مكبر صوت وحيد بين القاعتين حتى يصل صوت الإمام لجميع المصلين الذين لا يتجاوز عددهم 30 شخصا.
      اقتربنا من أحد الشباب داخل القاعة قبيل انتهاء صلاة التراويح بقليل، استفسرنا منه عن الوضع فأجاب: «نحن نعاني منذ مدة طويلة، و لا نجد مكانا لأداء الصلاة، الحمد لله قد تم إيجاد حل مؤقت خلال شهر رمضان بتحويل دار الإمام إلى مصلى، لكن السؤال هو ماذا بعد رمضان؟ لا يمكنني أن أصدق أننا سنعود إلى نفس الإشكال».
      خرجنا رفقة الشاب الذي دلّنا على المكان المخصص لوضوء المصلين، حيث تم وضع عدد من براميل الماء البلاستيكية بمحاذاة السور بين دار الإمام و مسجد سيدي الكتاني وسط ظلام دامس، فيما تقابله على بعد حوالي ثلاثة أمتار، نقطة لجمع القمامة الخاصة بسكان الحي و تجار سوق العصر، وسط روائح كريهة.
      اقتربنا من أحد المصلين بدار الإمام للاستفسار عن حال السكان الذين افتقدوا صوت الآذان لحوالي ثلاث سنوات كاملة، بعد أن أغلقت المساجد من أجل الترميم في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، حيث أكدوا لنا أنهم فقدوا الإحساس بقدوم وقت الصلاة، و غالبا ما يؤدون فرائضهم في أوقات متأخرة عن موعدها، خاصة ما تعلق بصلاة الصبح، قبل أن يكشف لنا صاحب محل بحي «رود شوفالي» أن أحد الجيران اهتدى منذ حوالي سنة إلى حيلة بسيطة حتى يعيد بها صوت الأذان للحي، حيث زوّد هاتف ذكي بتطبيق خاص و وصله بمكبر صوت يرفع الآذان كلما اقترب وقت الصلاة.
      مواطنون مخيرون  بين العراء و   مساجد في طور الإنجاز
      و بالمدينة الجديدة علي منجلي، لا تزال المساجد عبارة عن مشاريع لم تر النور منذ سنوات، و حتى مسجد أحمد حماني الذي يعد الأقدم بها لم يستلم بعد، رغم انطلاق أشغال إعادة بنائه منذ أزيد من 5 سنوات، أما بقية المساجد فهي عبارة عن ورشات مفتوحة، أو مصليات فوضوية، فيما ضاقت ذات البناء الجاهز الموجودة في العديد من الأحياء و الوحدات الجوارية الجديدة بالمصلين.
      و يؤدي ككل عام عدد كبير من سكان علي منجلي صلاة التراويح في العراء أو داخل مصليات لا تزال في طور الإنجاز، و هو أمر بات يشكل خطرا عليهم، على غرار ما هو مُسجل بمسجد الإعتصام بحي الفيرمة و مسجد السلام بالوحدة الجوارية رقم 1، حيث يفترش المصلون زرابي ذات نوعية رديئة وسط الغبار و الردوم و تحت أعمدة الصقالة الحديدية و الخشبية، فيما يضطر المصلون بمسجدي عبيدة بن الجراح بالوحدة رقم 8 و الريان بالقرب من سكنات عدل، إلى افتراش الأرض لأداء الصلاة وسط ضجيج السيارات و صخب الشوارع.
      و ما يلاحظ عبر غالبية المساجد التي زرناها هو الإكتظاظ الكبير، حيث لابد أن تصل قبل ربع ساعة من آذان العشاء حتى تتمكن من الظفر بمكان، فيما يضطر العشرات من المصلين إلى مغادرة المساجد أو افتراش الأرض، و هو وضع وقفنا عليه منذ انطلاق شهر رمضان بمسجد السلام، فيما يفضل العديد من المواطنين أداء الصلوات في بيوتهم لذات المشكلة، وفق ما لمسناه من تصريحات بعضهم.
      و يطرح سكان الوحدة الجوارية 16، التي رحل إليها أزيد من ثلاثة آلاف عائلة في رمضان الماضي، إشكالية انعدام أماكن لأداء الصلوات، حيث استغرب من تحدثنا إليهم من المواطنين عدم توفير مسجد من البناء الجاهز على الأقل ، ما يضطرهم يوميا إلى التنقل لمسافات طويلة نحو وحدات جوارية أخرى، أو حتى إلى مدينتي الخروب و قسنطينة لأداء صلاة التراويح، و هو وضع وصفه المواطنون بغير المقبول بجميع الأحياء الجديدة التي زرناها. 
      و يشتكي سكان الوحدات الجوارية 17، 18 و 19 من عدم توفر أدنى الشروط الضرورية في قاعات البناء الجاهز، سواء تلك المشيدة من طرف الدولة بصفة مؤقتة أو التي تطوع مواطنون لبنائها، كما تحدثوا عن تأخر برمجة و اختيار أرضيات مشاريع إنجاز مساجد بهذه الأحياء، ما اضطرهم إلى  أداء الصلوات في مصليات وصفوها بالضيقة، نظرا لعدم استيعابها لأعداد المصلين، سيما في صلاتي الجمعة و التراويح.
      و يشير سكان الوحدة 17  إلى أنهم يؤدون صلاة التراويح خارج البناء نظرا لضيقه، لكنهم يؤكدون بأن الأجواء الروحانية للشهر الفضيل ساعدتهم على تحمل الوضع، كما ذكروا بأن عدد السكان في تزايد مستمر و من المرجح أن يرتفع خلال الأيام المقبلة، بعد انطلاق عمليات ترحيل جديدة و التحاق مكتتبي كناب إيمو بسكناتهم، ناهيك عن انتهاء الأشغال بالعديد من المشاريع الترقوية، كما أضافوا بأن المسجد الوحيد يحتضن أعداد أخرى من المواطنين القاطنين بأحياء مجاورة.
      و على مستوى الشطر الأول من الوحدة الجوارية 19، تعرف أشغال البناء الخاصة بمسجد الحي الذي يشرف على إنجازه أحد المحسنين، تأخرا، ما دفع بالسكان إلى بناء مصلى صغير سقفه من القصدير، و حيطانه مائلة، كما لا يتوفر على أدنى الشروط من ماء و كهرباء، فيما ذكر لنا مواطنون بأن مسجد الشطر الثاني من نفس الوحدة  يعرف تأخرا في الإنجاز، بينما يشتكي المصلون  بالشطر الثالث  من عدم توفر مصلى الحي على التجهيزات الضرورية من مائضة و مياه، ما يضطرهم إلى التزود بالمياه من عمارات الحي أو الوضوء بمنازلهم.
      مديرية الشؤون الدينية
      لا توجد بدائل بالمدينة القديمة و فتحنا 20 مسجدا بعلي منجلي
      ينفي رئيس مصلحة الإرشاد الديني بمديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بقسنطينة، وجود طلبات أو اقتراحات من سكان المدينة الجديدة حول بدائل أخرى لأداء صلاة التراويح، كما كشف أن الترخيص بساحة سي الحواس و دار الإمام سيمتد إلى غاية صلاة العيد، فيما تواصل المديرية مساعيها لمواكبة التوسع العمراني بعلي منجلي.
      و أكد رئيس مصلحة الإرشاد الديني بمديرية الشؤون الدينية في منتدى إذاعة قسنطينة، أمس الأحد، أن مبادرة الترخيص لسكان المدينة القديمة بأداء صلاتي العشاء و التراويح بكل من ساحة سي الحواس المحاذية لمسجد الباي و كذا بهو القاعة الشرفية بدار الإمام، كان من أجل تدارك العجز المسجل جراء تواصل غلق 12 مسجدا و 7 زوايا بداعي الترميم منذ سنة 2014، مضيفا أن لجنة فتح المساجد المكونة من عدد من القطاعات على غرار المندوب الأمني و ممثل عن الحماية المدنية، رأت في المقترحين المذكورين بديلين مقبولين، حيث تم تجهيزهما بما يسمح للمصلين بأداء فريضة الصلاة في ظروف جيدة.
      ذات المتحدث أوضح أن مديرية الشؤون الدينية منفتحة على أي اقتراح يقدم من طرف المواطنين حول بدائل أخرى، و ذلك لتمكينهم من أداء الصلوات الخمس، حيث أكد أن كل طلب يُقدم يُحوّل على اللجنة المختصة لدراسته قبل اتخاذ أي قرار، نافيا أن تكون المديرية قد رفضت الترخيص للسكان بالصلاة في أماكن أخرى، حيث صرح أن البديلين الوحيدين المطروحين حاليا، هما ساحة سي الحواس و دار الإمام فقط، إلى جانب المساجد القريبة على غرار مسجد الاستقلال بالكدية، الشنتلي بشارع رحماني عاشور 
      و مسجد القروي برحبة لجمال.
      زيادة على ذلك، فمن المنتظر أن يتمكن سكان المدينة القديمة من أداء صلاة العيد بكل من ساحة سي الحواس و دار الإمام بسوق العصر، حسبما ذكره ذات المسؤول، و ذلك كإجراء يهدف لتذليل الصعوبات المطروحة من طرف المواطنين، ليضيف أن المديرية لا تزال تتابع المساجد و الزوايا المغلقة من أجل الترميم بوسط المدنية و رفع تقارير للوصاية.
      أما بخصوص المدينة الجديدة علي منجلي، فقد اعتبر ذات المتحدث أن المديرية تواصل مساعيها لمواكبة التوسع العمراني للمدينة و تزايد الكثافة السكانية بها، معتبرا أن علي منجلي تتوفر حاليا على 20 مسجدا بعضها فتح جزئيا للسماح للمصلين بأداء صلاة التراويح بالقرب من منازلهم.




      وادي تليلات
      مكتب بريد جديد لفائدة قاطني التوميات
      سيتم إنجاز مكتب بريد جديد برقية التوميات التابعة لبلدية وادب تليلات حسب ما أفادت به مصادر من البلدية، وهو المشروع الذي لطالما انتظره سكان المنطقة الذي يساهم في الحد من تنقلاتهم إلى غاية مركز البلدية . واستجابة لطلبات السكان ستزود هذه الملحقة البريدية بكل التجهيزات الضرورية لتحسين مستوى الخدمات. ولترقية التغطية البريدية ستفتح مديرية بريد الجزائر لولاية وهران خلال هذه السنة مرافق جديدة، حيث إن عديد مكاتب البريد هي قيد الإنجاز وستدخل الخدمة خلال 2016 الحالية، ويتعلق الأمر بـ 4 مكاتب بريد بحي المنظر الجميل بجوار الحديقة المتوسطية، حي 850 مسكن، المحقن، حاسي بن عقبة وحمو علي ببلدية طافراوي . 

      وبالإضافة إلى هذه الهياكل الجديدة التي جاءت استجابة لاهتمامات المستخدمين إستفادت المديرية الوصية من محلات تابعة لديوان الترقية والتسيير العقاري التي تمت تهيئتها إستجابة لطلبات السكان في هذا الشأن خاصة بقديل ووادي تليلات التي عرفت عمليات واسعة لترحيل العائلات في إطار القضاء على البناء الهش . جدير بالذكر ان ولاية وهران تتوفر على 125 مكتب بريد بمعدل مكتب بريد لكل 14 ألف ساكن ومن بين أهداف مديرية بريد الجزائر خفض هذه التغطية إلى مكتب بريد لكل 9000 ساكن . سعاد ب






      حجز 60 حافلة في ظرف شهرين
      تسجيل 150 مخالفة تتعلق بالتوقف خارج المحطة البرّية
      كشفت مصادر أمنية من ولاية وهران أنه تم تسجيل 150 مخالفة تتعلق بتوقف الحافلات من مختلف الخطوط الرابطة بين ولايات الوطن وولاية وهران والناشطين على مستوى المحطة البرية "الباهية" لنقل المسافرين خارج المحطة لإركاب أو إنزال المسافرين، حيث تم على اثر هذه المخالفات المسجلة حجز 60 حافلة وإدخالها المحشر مع فرض غرامات مالية خلال الشهرين الفارطين فقط. 
      وحسب مصادر مطلعة من المحطة البرية فإن الناقلين يحرّضون الزبائن بعدم الدخول والحجز في أكشاك المحطة البرية لنقل المسافرين بسبب الزيادة، ما أدى إلى عدم دخول بعض المسافرين المحطة وانتظار الحافلات بالقرب من المحطة. وفي سياق الموضوع عرفت هذه الظاهرة انتشارا واسعا رغم تواجد أعوان الأمن. من جهتها أكدت مصادر من مديرية النقل لولاية وهران أنها اجتمعت مع والي ولاية وهران عبد الغاني زعلان في هذا الشأن، أين تم التوصل إلى فرض عقوبة الحجز الفوري في المحشر للحافلات المرتكبة مخالفة التوقف خارج المحطة البرية لإركاب أو إنزال المسافرين، حيث قدّرت مدة الحجز الفوري بـ 16 يوما، وهذه التعليمات صارمة حيث شرعت مصالح أمن الطرقات في تنفيذها. وفي سياق الموضوع أفاد بعض الناقلين على سبيل المثال الناشطين على مستوى الخط الرابط بين ولاية وهران وعين تموشنت أو حمام بوحجر أنهم داخل المحطة لا يتم ملئها بسبب الوقت الضيق المخصص لهم، وأنهم عند خروجهم من المحطة تكون عديد الكراسي التابعة لحافلاتهم شاغرة مما يدفع بهم الى التوقف خارج المحطة لإركاب هؤلاء الزبائن وسد الفراغ، وحسب تصريحاتهم فإن الجهات المعنية تضيّق الخناق عليهم. خنسوس




      أزمة المساجد بالمدينة القديمة و علي منجلي تتواصل للعام الثاني: مواطنون يصلون التراويح في العراء و المحمول لتعويض آذان المغرب بقسنطينة



      الإتحـــاد الأوروبي يهدد بالغاء اليورو بسبب أحداث الشغب





















      حجز 60 حافلة في ظرف شهرين
      تسجيل 150 مخالفة تتعلق بالتوقف خارج المحطة البرّية
      كشفت مصادر أمنية من ولاية وهران أنه تم تسجيل 150 مخالفة تتعلق بتوقف الحافلات من مختلف الخطوط الرابطة بين ولايات الوطن وولاية وهران والناشطين على مستوى المحطة البرية "الباهية" لنقل المسافرين خارج المحطة لإركاب أو إنزال المسافرين، حيث تم على اثر هذه المخالفات المسجلة حجز 60 حافلة وإدخالها المحشر مع فرض غرامات مالية خلال الشهرين الفارطين فقط. 
      وحسب مصادر مطلعة من المحطة البرية فإن الناقلين يحرّضون الزبائن بعدم الدخول والحجز في أكشاك المحطة البرية لنقل المسافرين بسبب الزيادة، ما أدى إلى عدم دخول بعض المسافرين المحطة وانتظار الحافلات بالقرب من المحطة. وفي سياق الموضوع عرفت هذه الظاهرة انتشارا واسعا رغم تواجد أعوان الأمن. من جهتها أكدت مصادر من مديرية النقل لولاية وهران أنها اجتمعت مع والي ولاية وهران عبد الغاني زعلان في هذا الشأن، أين تم التوصل إلى فرض عقوبة الحجز الفوري في المحشر للحافلات المرتكبة مخالفة التوقف خارج المحطة البرية لإركاب أو إنزال المسافرين، حيث قدّرت مدة الحجز الفوري بـ 16 يوما، وهذه التعليمات صارمة حيث شرعت مصالح أمن الطرقات في تنفيذها. وفي سياق الموضوع أفاد بعض الناقلين على سبيل المثال الناشطين على مستوى الخط الرابط بين ولاية وهران وعين تموشنت أو حمام بوحجر أنهم داخل المحطة لا يتم ملئها بسبب الوقت الضيق المخصص لهم، وأنهم عند خروجهم من المحطة تكون عديد الكراسي التابعة لحافلاتهم شاغرة مما يدفع بهم الى التوقف خارج المحطة لإركاب هؤلاء الزبائن وسد الفراغ، وحسب تصريحاتهم فإن الجهات المعنية تضيّق الخناق عليهم. خنسوس



      Constantine - Le ministre des Transports attendu à Constantine: L'extension du tramway au programme
      par Abdelkrim Zerzouri
      Le ministre des Transports et des Travaux publics, Boudjemaa Talaï, est attendu aujourd'hui à Constantine où il devrait s'enquérir de l'avancement des travaux au niveau de plusieurs chantiers. A peine installé dans ses nouvelles fonctions à la tête de deux départements ministériels, en l'occurrence les transports et les travaux publics, M. Boudjemaa Talaï effectue une virée à Constantine où il aura à visiter, particulièrement, des chantiers du secteur des transports, car le programme de cette virée était préétabli bien avant qu'on lui rattache le département des travaux publics. Quant au secteur des travaux publics, l'ex-ministre était déjà l'hôte de la ville des ponts il y a tout juste quelques jours, où il a contrôlé, entre autres, l'avancement des travaux sur les chantiers d'extension du pont Salah Bey.

      Ainsi, la première halte de M. Boudjemaa Talaï sera consacrée au chantier de réalisation de la tour de contrôle à l'aéroport Mohamed Boudiaf, juste après l'atterrissage de son avion aux environs de 11 heures. Par la suite, le ministre et la délégation qui l'accompagne devraient se déplacer vers la nouvelle ville Ali Mendjeli dans le cadre d'une inspection du projet d'extension de la ligne du tramway de Zouaghi jusqu'à la nouvelle ville Ali Mendjeli. Et, toujours dans ce créneau de transport moderne, il se rendra à Zouaghi, au centre de contrôle et les ateliers de maintenance du tramway, avant de se déplacer vers le centre-ville en empruntant le tramway. De là, le ministre s'enquerra d'un autre moyen de transport, en l'occurrence le transport ferroviaire, notamment en prévision de la réception de nouvelles machines. C'est à Sidi Mabrouk, au niveau des ateliers de maintenance de la SNTF, qu'il effectuera sa dernière halte, avant de rejoindre le siège de la wilaya (Daksi) pour tenir une conférence de presse et reprendre l'avion vers Alger à l'issue de cette rencontre avec les médias. 





      إنفجار منزلهم ليلة الإمتحان خطف أمها وحرمها من "البيام"
      شيماء تناشد بن غبريط باحتساب معدلها السنوي المرتفع للإنتقال
      دعت عائلة التلميذة جندلي شيماء وزيرة التربية نورية بن غبريط للتدخل من أجل تمكين ابنتهم من الإرتقاء والإنتقال إلى السنة أولى ثانوي باحتساب المعدل السنوي أو المعدلات الفصلية دون الإرتكاز على امتحان شهادة التعليم المتوسط. وقالت العائلة في عريضة لها إن التلميذة جندلي شيماء حازت على معدلات 16 و 17 من عشرين باعتبارها على رأس قسمها وأكثر قريناتها مثابرة ونجاحا في مسارها الدراسي، غير أنه في الليلة التي سبقت الإمتحان تعرض المسكن العائلي لانفجار نتيجة تسرب الغاز أدى إلى وفاة والدتها ودخولها هي العناية الطبية المركزة لعدة أيام بالمستشفى الجامعي لوهران قبل أن تدخل مرحلة التعافي بالتدرج مع المرافقة النفسية . 

      هذا الحادث حرمها من اجتياز شهادة التعليم المتوسط الذي كانت تبتغيه أن تتجاوز عتبته بمعدل أكبر .وتتخوف العائلة أن يتم حرمانها من المرور للطور الثانوي رغم حصولها على معدلات قياسية في المعدلات الفصلية داعية الوزيرة بن غبريط إلى النظر في قضيتها بوجه الخصوصية وتمكين الطفلة من المرور إكراما لجهودها طيلة السنة ونتيجة فقدان والدتها. اسماعيل خلادي

      هناك 4 تعليقات:

      غير معرف يقول...


      Hier, à 06:10 ·
      السلام عليكم
      أخيرا فهم قادتنا و حكامنا أطال الله أعمارهم أن سبب انتفاضة الشباب العربي هو التهميش و الاقصاء و استفراد العجزة بالحكم..
      ها هو الشاب بوعلام بسايح الذي سيطفىء شمعته التسعين بعد بضع سنين يتولى منصب وزير في التعديل الحكومي الذي أجراه الرئيس بوتفليقة أمس..
      منذ كنت في الخامسة من العمر و قبل حتى ان ادخل المدرسة أتذكر الوزير بوعلام بسايح أمينا عاما لوزارة الخارجية..قضى ثلاثة أرباع قرن من الزمان متنقلا بين منصب وزير و سفير..و كان كلما أزاحوه من الوزارة أُرسلوه سفيرا الى دولة ما في هذا العالم..ليعود بعدها وزيرا مرة اخرى..
      ثم يسألونك ما الذي يدفع الشباب العربي الى اعتناق التطرّف؟
      لن أزيد على هذا.. اللهم إني صائمة..
      منقول عن الصفحة الرسمية "خديجة بن قنة"

      غير معرف يقول...

      اعتقد ياحدة ان تسريب قائمة التعديل الحكومى الى الصحف المستقلة بدل وكالة الانباء الجزائرية اثار غضبك الاعلامي ولكنك تناسيت ان اسرار رئاسة الجمهورية اصبحت تتداول كنكت بين الصحغ الخاصة ولعلمك فان قنوات الشروق للزعيم ابن الوادي على فوضيل مستقرة امام ابواب رئاسة الجمهورية واد نقف متسائلين حول اسباب تسريب اسماء حكومة
      سعيداني في الصحافة الخاصة بدل الصحافة العمومية فان المتتبع لاحداث الجزائر الضائعة يكتشف ان التعديل الحكومي هدفه انقاد الدولة الجزائرية من الزوال قبل اعلان شهر الافلاس وبعيدا عن تكريم بن غبريط واهانة وزير المالية بسبب رفضه تطبيق الاصلاحات في قطاع المالية وتبقي مفاجاة الغاء وزارة الطاقة وتعويضها بوزارة الطاقة الكهربائية دليل على نهاية عصر البترول
      وعليه فان اكدوبة انتصار بن غبريط مجرد احلام االاساطير مادامت لعبة بكالوريا تلمسان لم تكتمل خيوطها ولعلمك فان الزعيم سعيداني يحضر لاقالة بن غبريط بعد اعلان النتائج الرسمية لبكالوريا 2016وعليه فان اكبر منتصر سياسيا جماعة الوادي مادامت تعين الوزراء وتطرد الوزراء وتخطط لجزائر 2030من رمال صحاري بسكرة ومادام سعيداني يعين الوزراء فاعلم ان الرئيس بوتفليقة غائب بتوقيعه غائب بافكاره و
      هكدا دهبت حكومة سلال الانتحارية وحضرت حكومة سعيداني الافلاسية وسوف نكتشف يوما ان سعيداني من قيادي الربيع العربي الجزائري بامتياز وشر البلية مايبكي
      بقلم نورالدين بوكعباش
      مواطن ومثقف جزائري
      معارض جزائري مستقل عن الاحزاب الجزائرية
      من امام معرض المجاعة الجزائرية قصر الثقافة قسنطينة

      غير معرف يقول...

      اعتقد ياحدة ان تسريب قائمة التعديل الحكومى الى الصحف المستقلة بدل وكالة الانباء الجزائرية اثار غضبك الاعلامي ولكنك تناسيت ان اسرار رئاسة الجمهورية اصبحت تتداول كنكت بين الصحغ الخاصة ولعلمك فان قنوات الشروق للزعيم ابن الوادي على فوضيل مستقرة امام ابواب رئاسة الجمهورية واد نقف متسائلين حول اسباب تسريب اسماء حكومة
      سعيداني في الصحافة الخاصة بدل الصحافة العمومية فان المتتبع لاحداث الجزائر الضائعة يكتشف ان التعديل الحكومي هدفه انقاد الدولة الجزائرية من الزوال قبل اعلان شهر الافلاس وبعيدا عن تكريم بن غبريط واهانة وزير المالية بسبب رفضه تطبيق الاصلاحات في قطاع المالية وتبقي مفاجاة الغاء وزارة الطاقة وتعويضها بوزارة الطاقة الكهربائية دليل على نهاية عصر البترول
      وعليه فان اكدوبة انتصار بن غبريط مجرد احلام االاساطير مادامت لعبة بكالوريا تلمسان لم تكتمل خيوطها ولعلمك فان الزعيم سعيداني يحضر لاقالة بن غبريط بعد اعلان النتائج الرسمية لبكالوريا 2016وعليه فان اكبر منتصر سياسيا جماعة الوادي مادامت تعين الوزراء وتطرد الوزراء وتخطط لجزائر 2030من رمال صحاري بسكرة ومادام سعيداني يعين الوزراء فاعلم ان الرئيس بوتفليقة غائب بتوقيعه غائب بافكاره و
      هكدا دهبت حكومة سلال الانتحارية وحضرت حكومة سعيداني الافلاسية وسوف نكتشف يوما ان سعيداني من قيادي الربيع العربي الجزائري بامتياز وشر البلية مايبكي
      بقلم نورالدين بوكعباش
      مواطن ومثقف جزائري
      معارض جزائري مستقل عن الاحزاب الجزائرية
      من امام معرض المجاعة الجزائرية قصر الثقافة قسنطينة

      غير معرف يقول...

      اعتقد ياحدة ان تسريب قائمة التعديل الحكومى الى الصحف المستقلة بدل وكالة الانباء الجزائرية اثار غضبك الاعلامي ولكنك تناسيت ان اسرار رئاسة الجمهورية اصبحت تتداول كنكت بين الصحغ الخاصة ولعلمك فان قنوات الشروق للزعيم ابن الوادي على فوضيل مستقرة امام ابواب رئاسة الجمهورية واد نقف متسائلين حول اسباب تسريب اسماء حكومة
      سعيداني في الصحافة الخاصة بدل الصحافة العمومية فان المتتبع لاحداث الجزائر الضائعة يكتشف ان التعديل الحكومي هدفه انقاد الدولة الجزائرية من الزوال قبل اعلان شهر الافلاس وبعيدا عن تكريم بن غبريط واهانة وزير المالية بسبب رفضه تطبيق الاصلاحات في قطاع المالية وتبقي مفاجاة الغاء وزارة الطاقة وتعويضها بوزارة الطاقة الكهربائية دليل على نهاية عصر البترول
      وعليه فان اكدوبة انتصار بن غبريط مجرد احلام االاساطير مادامت لعبة بكالوريا تلمسان لم تكتمل خيوطها ولعلمك فان الزعيم سعيداني يحضر لاقالة بن غبريط بعد اعلان النتائج الرسمية لبكالوريا 2016وعليه فان اكبر منتصر سياسيا جماعة الوادي مادامت تعين الوزراء وتطرد الوزراء وتخطط لجزائر 2030من رمال صحاري بسكرة ومادام سعيداني يعين الوزراء فاعلم ان الرئيس بوتفليقة غائب بتوقيعه غائب بافكاره و
      هكدا دهبت حكومة سلال الانتحارية وحضرت حكومة سعيداني الافلاسية وسوف نكتشف يوما ان سعيداني من قيادي الربيع العربي الجزائري بامتياز وشر البلية مايبكي
      بقلم نورالدين بوكعباش
      مواطن ومثقف جزائري
      معارض جزائري مستقل عن الاحزاب الجزائرية
      من امام معرض المجاعة الجزائرية قصر الثقافة قسنطينة