الثلاثاء، يونيو 7

الاخبار العاجلة لاكتشاف الصحافية سهام سياح ان الجزائريين يحضرون اطباق رمضان على طريقة قاعات الحفلات والاعراس وضيوف سهام سياح يؤكدون ان رمضان شهر الجوع والمجاعة والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف  الصحافية سهام  سياح ان الجزائريين  يحضرون  اطباق  رمضان    على طريقة  قاعات الحفلات 
والاعراس وضيوف  سهام سياح  يؤكدون ان رمضان شهر  الجوع والمجاعة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لتقاتل الجزائريين  في الاسواق  من  اجل غبار  قفة رمضان والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لتناول الجزائرين لحوم  فاسدة للدجاج والجزائرين  يفضلون تبدير اموالهم في غبار السكريات  والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة  لقيام المناضلة نادية  بزيارة مجاملة الى  والي قسنطينة والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لتخصيص المديع معتز حواره الاداعي مع المخرجة مهني  ليكتشف نفاق الجمعيات وجهالة الجزائرين والاسباب مجهولة










الجزائريون لن يغادروا منازلهم في رمضان

    من المنتظر أن يقاطع الجزائريون الخروج إلى الشارع طيلة الشهر الكريم، والسبب ليس درجة الحرارة العالية التي تتوقعها مصالح الأرصاد الجوية، وإنما بسبب مقابلات كرة القدمة الأوروبية والأمريكية التي انطلقت منذ يومين والتي تخص كأس ”كوبا أمريكا”، في انتظار انطلاق كأس أمم أوروبا في 10 جوان الجاري، حيث سيتم بث 4 مقابلات يوميا، منها في الصبيحة بالنسبة لأوروبا ومنها ما حدد للسهرات على غرار المقابلات الأمريكية التي ستكون في حدود الثانية صباحا في التوقيت الجزائري، ما يجعل الجزائريين يمكثون في بيوتهم ليلا وصباحا.

    التعليقات

    (0 )




    قل عينات إلى مخابر فرنسية بعد عجز مخبر باستور عن تشخيص الداء

    فيروس مجهول يجتاح ولايات الغرب ويهلك 80 بالمائة من الدواجن

      * البياطرة يرجحون أن السبب يعود إلى اللقاحات المستعملة
      * توقعات بارتفاع أسعار اللحوم البيضاء خلال رمضان بسبب المرض
      علمت ”الفجر” من مصادر مطلعة من قبل عدد من المربين والجمعيات المهتمة بالإنتاج الحيواني والبياطرة، بانتشار منذ أيام مرض غريب بين الدواجن بالعديد من ولايات الوطن، خاصة بالجهة الشرقية وأيضا بولايات الغرب، بكل من ولايتي مستغانم وتلمسان وغيرهما بعدما بات المرض ينتشر بشكل سريع بين مزارع المربين، في غياب التشخيص الحقيقي للمرض الذي يؤكد بعض البياطرة في تصريح لـ”الفجر” إنه داء أنفلونزا الطيور، بعد ظهور أعراض المرض بين الدواجن المريضة، ما خلق هلعا وسط المربّين الذين باتوا يستيقظون على هلاك أكثر من 80 بالمائة من الدواجن في ليلة واحدة بعد انتشار العدوى وانتقال الفيروس بسرعة البرق بين رؤوس الدجاج.
      من جهتها باتت العديد من مزارع الدواجن بالجهة الغربية، خاصة بولايتي تلمسان ومستغانم اللتين ظهر بهما المرض الغريب، شبه خاوية على عروشها بعد هلاك أزيد من 80 بالمائة من الدجاج في كل مزرعة، ما ألحق خسائر فادحة بالمربين، بسبب مرض مجهول. وأكد عدد من المربين أن هناك أقاويل تؤكد أن استعمال بعض الأدوية واللقاحات وراء الإصابة بفيروس صنف ”أش 9” القاتل والخطير، بعدما كان في الأول يتمثل في فيروس ”أش 5” غير المعدي. ويؤكد بعض البياطرة الذين اتصلت بهم ”الفجر” أن ”المرض الذي يجتاح مزارع المربين هو داء أنفلونزا الطيور، خاصة بعد ظهور أعراض شبيهة بالمرض المذكور ومنها انتفاش الريش وقلة إنتاج البيض، وغالباً ما تنتهي بموت الدجاجة المصابة في غضون 24 ساعة. كما أن الدجاج المصاب قد يظهر عليه أحد أو كل الأعراض التالية: انعدام النشاط والشهية، انتفاخ الرأس، الأجفان والأرجل، ظهور اللون الأزرق في مفرزات أنفية، السعال وإفرازات مخاطية من الأنف، إسهال، انخفاض في إنتاج البيض والذي يكون بدون قشرة أو بأحجام وأشكال مختلفة، وجميع هذه الأعراض تتسبب في النفوق المفاجئ للدجاج الذي يمكن أن يحدث خلال 24 ساعة من دخول الفيروس وبالتالي يكبد المربين خسائر مالية معتبرة.
      وأورد أحد البياطرة أن أعراض داء أنفلونزا الطيور ليس شبيه بداء نيوكاسل الذي تسبب في هلاك أيضا خلال المواسم الفارطة الآلاف من الدواجن،  فيما أرجع بعض البياطرة السبب إلى نوعية اللقاح وآخرين إلى الأعلاف التي تنتجها بعض المؤسسات الخاصة، والتي لا تحترم المعايير القانونية، وذلك بغرض تحقيق الربح الوافر، حيث طالبوا وزارة الفلاحة بالتدخّل العاجل من أجل فتح تحقيق لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هلاك الدواجن التي تكلفهم أموالا معتبرة لتربية الكتاكيت إلى غاية وصولها لمرحلة الإنتاج، في الوقت الذي أكد فيه عدد من البياطرة أن إنتاج اللحوم البيضاء سيتراجع هده السنة بسبب هلاك الدواجن إلى جانب ارتفاع أسعاره التي وصلت إلى 300 دج للكيلوغرام الواحد في أول يوم من رمضان، ويرتقب أن تصل إلى 500 دج للكيلوغرام، وهو ما سيخلف أزمة لحوم بيضاء على مستوى جميع ولايات الوطن بعدما انتشر الفيروس في العديد من الولايات الشرقية أيضا. وأفادت مصادر عليمة لـ”الفجر” أن عددا من المربين قاموا باقتطاع عينات من الدجاج المريض ونقلها إلى فرنسا لإجراء عليها التحاليل ومعرفة أسباب المرض بعد عجز مخبر باستور عن تشخيص الداء.
       
      التعليقات

      (1 )


       2016/06/07
      cryptosporidiose le nom de la maladie




      في رسالة رسمية وجهت لرئيس الجمهورية

      فنانون يجددون دعمهم لمحافظة مهرجان مسرح الهواة -مستغانم-

      صورة أرشيفية صبرينة ك
      السبت 4 جوان 2016 133 0
      AddThis Sharing Buttons
      11
      جدد ثلة من الفنانین والمسرحیین الھواة والمحترفین في المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم، في رسالة رسمية وجهت لرئيس الجمهورية، رفضهم التام لقرار وزیر الثقافة التعسفي والقاضي بتسییس وتحزیب المھرجان بعد أن تداول ھذه الأیام إرادته في تنحیة ھؤلاء الشباب بمن فيهم المحافظ محمد تكيرات، وتعیین رجل سیاسي سبق له وأن فشل في إدارة 10 دورات سابقة فالمھرجان مھرجان كل الھواة من تبسة إلى تلمسان ومن تمنراست إلى تیبازة، مؤكدين أنهن أنهم على العھد باقون، ولن يقبلوا أن يكون الفن لغير الفنانين.
      وأقرو في رسالتهم التي إستلمت "الحياة" نسخة منه، أن موقفهم الثابت هذا حفظه الدستور الجدید لاسیما ما ترتبت عنه المواد: 37.25.1124.0910.08.07 وخاصة المادة 45 التي أكدت على دسترة الحق في الثقافة في الجزائر مع الحقوق المجاورة، وعلى رأسھا الاعتراف للمواطن بحقوق التعبیر والتألیف، وضمان حریة الابتكار الفكري والفني والعلمي، شریطة عدم استغلال ھذه الحریة للمساس بكرامة الغیر وحریاتھم وحقوقھم. وهو مايقومون به من كل ربوع الوطن.
      وأعلن الفنانون الهواة دعمهم المطلق والمتواصل للبرنامج الذي تبنته المحافظة الحالیة، وعلى رأسھا السید: تكیرات محمد، منبهين أنهم على أبواب الدورة الــ 49 التي ستكون دورة دولیة تحضیرا لخمسینیة أقدم مھرجان في إفریقیا وثاني أقدم مھرجان في العالم، وهو ما أهَّل مستغانم أن تكون عاصمة المسرح في 2017، بافتتاح یحضره متربصوا المھرجان الشباب من ولایات الجزائر الحبیبة ویحتك فیھا الھاوي الجزائري مع الھاوي العالمي. لهذا يلتمس بصدق كل هؤلاء الشباب من رئيس الجمهورية إلى ضرورة إعادة النظر في القرار، من أجل إكمال الرؤیة المستقبلیة الراشدة، وتحقیق الأھداف التي بني عليها المهرجان.


      Constantine - Premier jour du ramadan: Un semblant de vendredi !
      par A.M.
      Hier, premier jour du ramadan, la ville de Constantine présentait un visage tout à fait différent de la veille. A 11h, la majorité des boutiques étaient encore fermées. Les cafés, les restaurants, les gargottes et autres échoppes avaient, bien sûr, le rideau baissé. La circulation automobile était rare et fluide et tous les axes d'entrée ou de sortie étaient dégagés. De sorte que les gens qui habitent dans les quartiers et les faubourgs arrivent facilement et rapidement à rejoindre le centre-ville. La circulation automobile et piétonne est clairsemée. Les gens de la Casbah et de la vieille ville que nous avons rencontrés à la place de la Brèche se promenaient avec le sourire aux lèvres. « C'est une véritable bénédiction», clamaient-ils en respirant à pleins poumons l'air frais qui soufflait du nord en débouchant par l'esplanade de la Brèche. «Malgré qu'on ait le ventre vide, qu'on est privé de café et de cigarette, nous sommes heureux de nous promener de bon matin en ce premier jour du jeûne, dans des rues et des avenues totalement dégagés, presque vides. C'est comme ça que nous aimons notre ville», nous ont-ils avoué. Un peu plus loin, au carrefour de la Place des Martyrs, un policier de la circulation qui «chômait», a estimé que «80 % des véhicules qui pénétraient en ville chaque jour ne sont pas venus ce matin». Ils venaient d'où ? «De tous les coins de la région, sans compter les badauds, les chômeurs, les trafiquants de toute sorte qui débouchent chaque jour des montagnes, des plaines, bref des patelins les plus reculés pour se livrer au commerce et créer la cohue dans la ville et les embouteillages aux entrées et sorties», a estimé un habitant.

      Bref, avec un soleil clément et une brise fraîche en cette journée du lundi, premier jour du Ramadan, il faisait bon vivre et se promener à Constantine sans les habituelles cohues, les difficultés de déplacement causées par les marées humaines que déversent tous les moyens de transport venant de toutes les directions, les attroupements sur les places publiques, la foule, les bousculades dans les cafés, les magasins, les administrations, le désordre… La capitale de l'Est qui ne cessait, chaque jour que Dieu fait, de prouver son statut, s'est réveillée hier, Ramadan oblige, à moitié endormie, moins fébrile et plus calme que d'habitude. Car la moitié de sa population était encore endormie à l'instar de l'autre moitié qui s'était abstenue de venir lui rendre la visite quotidienne parce que, soupçonnons-nous, elle était elle aussi dans les limbes. «Ne vous fiez pas aux apparences, nous dira un vieux rencontré à la Pyramide. Attendez de voir débouler, aux environs de 13 ou 14h, des masses humaines poussées par leurs ventres vides qui viendront tout piller et repartir attendre l'Iftar ! ». 

      Constantine - Marché de solidarité: Le maire s'oppose à l'extension des chapiteaux
      par A. M.
      Interrogé hier matin à propos de la demande d'autorisation d'installer des chapiteaux au centre-ville qui lui a été adressée par l'union de wilaya de l'UGTA, le président de l'APC de Constantine, M. Rira Mohamed, s'est montré tout à fait catégorique. «Je n'ai pas donné d'autorisation et je ne la donnerai pas ! Q'ils aillent faire leur souk ailleurs, pas au centre-ville !».

      Des chapiteaux au square Dounia Ettaraêf pour la vente d'habillement et de dattes durant le ramadan dans le cadre du Marché de Solidarité. On sait que cette action est organisée par l'UGTA et la direction du commerce, avec le concours du syndicat des commerçants, l'UGCAA, à la suite des instructions de leurs tutelles respectives. Les organisateurs du marché à la maison des syndicats Abdelhak Benhamouda ont eu l'idée de l'étendre au square d'en face. Ils ont commencé alors à dresser une trentaine de chapiteaux à cet endroit pour les commerçants d'habillement et de dattes qui participent à l'action. Mais, ils ont négliger de demander l'autorisation au propriétaire des lieux, la mairie. N'ayant pas apprécié, la municipalité a envoyé dimanche des agents communaux pour procéder au démantèlement des barnums en question. Alors l'union de wilaya de l'UGTA a rédigé précipitamment, au nom des organisateurs, une demande d'autorisation au président de l'APC pour la mise à disposition de cette aire d'exposition. Mais le maire vient d'y opposer un refus catégorique, comme nous venons de l'indiquer, arguant que la municipalité a prévu de monter à cet endroit des manèges de jeux éducatifs pour les enfants et les familles qui viendront s'y détendre durant les soirées de ramadan.

      A la suite de ce refus, le chef du bureau de wilaya de l'UGCAA, M. Bouhenguel, a déclaré que «ce refus porte un grand préjudice aux consommateurs constantinois. Se peut-il que le maire s'élève contre l'intérêt de ses propres administrés en les privant du bénéfice de ce marché qui a été prôné et recommandé par les instances supérieures du pays ? A mon sens, dans les circonstances économiques actuelles ce marché a plus d'importance que le manège que M. le Maire prétend vouloir organiser pour les enfants de la ville !» Il signalera que les commerçants honnêtes qui ont voulu participer à cette action de solidarité ont attendu longtemps avant de se raviser et de repartir. «C'est notre crédibilité qui a été quelque peu ébréchée », a conclu avec amertume M. Bouhenguel. 

      small font medium font large font
      Constantine - Casbah: Les protestataires libèrent la route
      par A. Mallem
      Les protestataires de la haute Casbah et de la vieille ville de Constantine ont libéré, hier matin, les accès au boulevard Zighoud Youcef et à la rue Ben-M'hidi, mettant fin à leur mouvement de contestation, et ce, après avoir reçu des assurances du wali, en personne, qu'ils seront relogés à l'UV 20 d'Ali Mendjeli, dès le mois de septembre 2016.

      Recevant, hier matin, une délégation des protestataires, le wali leur aurait donné des assurances en leur disant : «Je vous garantis que vos enfants pourront être scolarisés à Ali Mendjeli, dès la prochaine rentrée. Et les logements de l'UV20 qui vous ont ont été promis, depuis longtemps, ne seront pas attribués à d'autres gens que vous. On vous a trompés, en vous disant le contraire ». Selon des représentants des habitants qui mènent, depuis trois jours, un mouvement de protestation, en paralysant la circulation au centre de la ‘ville des ponts', le wali aurait, également, promis que la question des recours sera réglée, au cours de la dernière semaine de ce mois de Ramadhan qui a débuté hier.

      Des présidents d'associations de quartiers qui se sont impliqués dans le mouvement de contestation, nous ont déclaré, hier matin, qu'ils ont été informés, la veille, dans la soirée, que le wali allait recevoir leurs représentants, le lendemain matin, dans son cabinet. Aussi, ils ont constitué une délégation et se sont présentés, de bonne heure, au cabinet. Ils ont été, en effet, reçus par le wali qui leur a donné des garanties sur leur relogement à l'UV20 de Ali Mendjeli. «Nous allons observer une trêve jusqu'à la dernière semaine du Ramadhan. Et si ces promesses du wali ne sont pas respectées, nous reprendrons la contestation dans la rue », nous ont-ils fait savoir. «Mais, ont-ils ajouté, avec ces promesses du wali, les problèmes des habitants de la Casbah et de la vieille ville ne seront pas finis pour autant car il reste beaucoup de questions à régler : il y aura à trancher sur la question des centaines de recours formulés, ensuite la question des personnes, et elles sont nombreuses, qui ont bénéficié d'attestations de pré-affectation et qui n'ont pas été appelées pour payer le cautionnement. « Dans le seul quartier de la vieille ville de Souika, indiqua à ce propos, le président du comité de quartier M. Hannache Riad, on en compte une quarantaine qui sont dans ce cas».

      Et d'ajouter, il y a la question des personnes décédées pour lesquelles il faudrait voir comment transmettre le bénéfice à leurs ayants droit. «Ajoutez à cela le cas des nouveaux couples mariés entre 2012 et 2016, et les demandeurs de logements dont les demeures se sont effondrées et qui devraient être normalement inclus dans le «plan d'urgence» et bénéficier de la priorité, dans l'attribution du logement. A la fin, les présidents des comités de quartier comptent demander au wali de les inviter à une visite qu'il pourrait faire, éventuellement, à l'UV20 pour savoir pourquoi le chantier de construction est à l'arrêt et pour le relancer.

      Au centre-ville de Constantine, la situation s'est normalisée en ce 1er jour du mois de jeûne où les gens sont plutôt préoccupés par les questions du ventre. «Laissons le Ramadhan se dérouler paisiblement.

      Ensuite, nous aviserons», nous ont déclaré des présidents de comité de quartier de la vieille ville. 

      Tissemsilt
      La vente informelle des viandes pose plus d’une question
      Intensification des opérations de contrôle dites–vous ?En dépit de toutes les dispositions mises en branle, en ce mois du Ramadhan, pour lutter contre les hausses des prix et le commerce informel, particulièrement des viandes, certains commerçants installés à Souk H’lima au chef-lieu de la wilaya, à Khemisti, à Lardjem ou encore à Bordj Bounaama, continuent de faire la loi à leur manière. En effet, profitant de l’absence des services de contrôle, des semblants de bouchers dans une course déloyale à l’accroissement des rentes étalent de multiples variétés de viandes, ne se souciant guère de la santé des consommateurs.
      L’estampage, le certificat de bonne santé et la validité de ce certificat ne sont que des futilités. Les tournées que nous avions effectuées au niveau de Souk H’lima, du marché de Khemisti et du marché hebdomadaire de Bordj Bounaama au nord de Tissemsilt démontrent que ces espaces sont très loin des normes et nous ont laissés perplexes devant l’absence de contrôle. Ces marchés sont malheureusement très convoités par des clients inconscients attirés par les prix très réduits par rapport à ceux des boucheries, et ce, malgré les multiples campagnes de sensibilisation menées par les services compétents.
      En effet, l’intervention des contrôleurs des prix et de la qualité est plus qu’urgente pour faire appliquer rigoureusement les lois en vigueur dans ces marchés qui semblent échapper jusque-là de toute opération de contrôle.
      A.Nadour 
      Ain Temouchent
      Distribution de plus de 38.770 couffins
      Pas moins de 38.777 couffins du ramadhan seront distribués aux familles nécessiteuses dans la wilaya d’Ain Temouchent en prévision du mois du ramadhan, a-t-on appris dimanche des services de la wilaya.
      Les familles concernées par cette opération de solidarité ont été recensées dans une transparence avec la contribution de la direction de l’action sociale, des communes et du secteur des affaires religieuses, a-t-on indiqué dans un communiqué de presse. Cette opération, dont les derniers couffins seront distribués avant la fin du de Chaabane, a nécessité un budget de 130 millions DA.

      Prolongement de la frange maritimeInauguration d’un nouvel espace vert Un nouvel espace vert, situé sur le prolongement de la frange maritime, a été inauguré, hier, à Haï El Menzeh (ex-Canastel), par le wali d’Oran, en présence des directeurs de l’Urbanisme et de la Construction, de l’Environnement, du président d’APC d’Oran et de représentants d’associations.
      Aménagé sur une surface de 10 ha, ce nouvel espace vert offre une vue imprenable sur la mer, non loin du siège de la direction des Forêts.
      Il fait suite à une série de réalisation relevant du Grand projet urbain d’Oran dont l’espace vert de Sidi M’hamed (6 ha), le jardin «Méditerranée» (8 ha) et le jardin du Millénium, à Bir El Djir, qui est en cours de réalisation sur une superficie de 17 ha et un autre espace vert au site du Millénium (1 ha), a expliqué le wali. Il a également souligné que cette réalisation sera gérée dans le cadre d’un contrat-programme entre l’APC d’Oran et l’entreprise «Oran vert».
      Quant à la gestion du parking de cet espace vert, il sera provisoirement, sous la responsabilité de l’APC d’Oran jusqu’à la désignation de l’adjudicateur dans les tous prochains jours, a fait remarquer le wali d’Oran.
      Le chef de l’exécutif de wilaya a assuré que l’opération de réalisation d’espaces verts se poursuit de manière qualitative pour pallier le déficit que connait la ville en la matière et permettre à la population oranaise de profiter de ces sites.
      Il a insisté auprès du directeur d’»Oran-vert», une entreprise communale chargée de la prise en charge de l’environnement, sur la nécessité d’adopter un règlement intérieur, une exigence des associations de l’environnement pour définir les responsabilités des uns et des autres.
      Le coût de cette opération d’aménagement, qui comprend le mobilier urbain, l’éclairage public, la voierie, le revêtement des allées piétonnes, balustrade et autres, est de 191 millions DA, a souligné le délégué du secteur urbain d’El Menzeh.
      L’opération du couffin de Ramadhan 2016 a débuté hier à Arzew
      35 millions de DA pour 8000 couffins
      Les élus de la ville d’Arzew, ainsi que tous les services concernés par la mise en œuvre des actions de solidarité étaient en effervescence ces derniers temps pour préparer, dans de bonnes conditions, l’opération du couffin de Ramadhan qui a débuté hier. En effet, selon le P/APC, 350 «faux pauvres» ont été débusqués lors de l’opération du tri et d’actualisation des listes des personnes ciblées qui sont au nombre de 8250 personnes recensées dans le besoin. Une enveloppe budgétaire à hauteur de 35 millions de DA a été allouée par la commune à cette action de soutien aux démunis de la ville pour la distribution de 8000 couffins, dont la contenance en larges produits de consommation est estimée 4000 DA l’unité. Toujours selon les déclarations du responsable de l’exécutif communal, les prétendants à ces aides de la municipalité doivent impérativement remplir les conditions nécessaires à savoir prouver qu’ils ne dépassent le seuil de 24.000,00 DA pour les postulants salariés et une attestation de sans revenu pour les personnes en inactivité professionnelle.
      Deux centres de distribution ont été réquisitionnés pour éviter la cohue qui a eu lieu les dernières années à savoir la cantine principale et la salle omnisports Mohamed Fartas qui accueilleront, selon un programme établi et affiché, chaque jour les démunis de chaque quartier de la ville. Pour sa part, la meïda de Ramadhan située au niveau de la cantine principale accueillera, pour sa part, toutes les personnes de passage ou sans domicile pour leur servir 220 repas chauds par jour.
      Le budget alloué à cette opération est de 5 millions de DA. A notre déplacement sur les lieux, nous avons constaté, à l’inverse des autres années, une bonne organisation et une parfaite disposition des agents communaux qui n’hésitent à aucun moment à porter aide et assistance aux personnes âgées venues récupérer leurs lourds packs.
      D.Cherif

      Bir El Djir
      Ruée sur les viandes et les légumesLa circulation automobile sérieusement perturbéeLa hausse des prix des fruits, des légumes et de la viande pendant le mois de Ramadhan n’est pas le fait du hasard, le comportement des consommateurs est responsable de cette situation. Hier, premier jour du mois de Ramadhan, un important bouchon a complètement bloqué la circulation automobile au niveau du chemin de wilaya numéro 74, reliant Bir El Djir à Hassi Bounif via haï Chahid Mahmoud, la cause n’est autre que la ruée de centaines de personnes véhiculées sur les boucheries installées au bord de ce chemin de wilaya et sur les vendeurs de fruits et légumes qui ont fait illégalement de la trémie un véritable marché. Les clients étaient venus des différentes communes voisines pour faire leurs achats auprès de la vingtaine de bouchers, dont les magasins longent la route et auprès des marchands de fruits et légumes installés illégalement sous la trémie comme si une pénurie de ces produits alimentaires allait avoir lieu. Pourtant les prix de vente ne différent guère de ceux des différents marchés de la ville. Stationnant leurs véhicules sur la chaussée, n’importe comment, et ils ne cesseront de le faire pendant tout le mois de Ramadhan, ces automobilistes perturbent sérieusement la circulation. Hier, le moins que l’on puisse dire, et qu’il y avait une véritable pagaille au point où il avait fallu passer plus d’une heure pour effectuer le trajet qui sépare Bir El Djir de haï Chahid Mahmoud, c’est-à-dire pas plus de trois kilomètres. Cette fâcheuse situation a sérieusement incommodé les usagers de cet axe routier à grande circulation qui se demandent comment fermer les yeux sur cette anarchie.
      A.Bekhaitia











      عن إرهاب التسريبات مرة أخرى!

        ”ابنتي رفضت أن تجيب اليوم في امتحان التاريخ والجغرافيا على السؤال الذي سرب على الفايسبوك، رغم أنها أطلعت منذ الصباح الباكر على محتواه والأجوبة النموذجية الخاصة به، وأجابت على السؤال الآخر الذي لم يسرب رغم أنها بهذا الموقف خسرت بعض النقاط، وقالت لي، نحن يا أبي عائلة لا يبارك لها الله في الحرام، ونقطتين من مجهودي الخاص خير من عشرين بالغش والتزوير”.
        هذا الكلام نشره والد إحدى المترشحات لامتحان البكالوريا، كلام يرفع المعنويات ويعيد لنا شيئا من الأمل، بعد الإحباط الذي عشناه ونحن نرى الغشاشين يتداولون على شاشات التلفزيون، يحكون كيف تحصلوا على الأسئلة المسربة وكأن الأمر عاديا ولا يتعلق بخيانة وفضيحة هزت البلاد كلها.
        شكرا لهذه التلميذة التي سيكون كلامها درسا للكثيرين، للأولياء وللتلاميذ الذين قبلوا السقوط في الغش ولمسربي الأسئلة، لا لشيء إلا للإطاحة بالوزيرة لأنها كشفت عن الخيانة الكبرى التي تستهدف القطاع من سنوات وقررت خوض حربا عليها.
        لا! ليست هذه فضيحة ولا هي تسريبات بالشكل الذي عرفناه في الامتحانات السابقة، بل هي حرب حقيقية على الجزائر، شنها هؤلاء الذين دمروا البلاد وأعطوا السلطة فرصة لإحكام قبضتها علينا، فمنذ أن عرفنا الإسلام السياسي وتآمره مع السلطة لم تقم لنا قائمة. وأول الضحايا كانت المدرسة لأنهم يعرفون أن الذي يسيطر على المدرسة سيسيطر على المستقبل.
        ولأنهم لم يتمكنوا من السيطرة عليها وفهموا أن لهذه الوزيرة مشروعا سيفتّك الأجيال من قبضتهم، ها هم يقودون حربا شرسة، حربا قذرة على أهم امتحان، البكالوريا، ونسوا أن المتضرر الأول من هذا الغش والدمار لن تكون بن غبريط، بل هم التلاميذ الممتحنون، الذين اتخذوهم سلاحا في معركتهم مع السلطة بل مع المجتمع. تلاعبوا بمشاعرهم وبمستقبلهم، فهل من المعقول أن يرى تلميذا أمضى سنة كاملة يكد ويجتهد، تلميذا آخرا استفاد من الغش يتفوق عليه في هذا الامتحان وتكون له خيارات أفضل؟
        لم ينجح المتربصون بالمدرسة طوال السنة في إدخال القطاع في إضرابات لا تنتهي مثلما فعلوا من سنوات، فها هم يطعنون التلاميذ يوم الامتحان، وهي طعنة مميتة سترهن مستقبل الكثيرين، بل سترهن مستقبل البلاد.
        لم يبق أمام الوزيرة إلا خيارات ضيقة، إما إعادة الامتحان في المواد المسربة، وإما  احتساب المعدل السنوي للممتحنين وإلغاء الامتحان في هذه المواد، فلا أظن أن التلميذ النجيب، الواثق من نفسه مثل صاحبة القول أعلاه، يقبل الغش، وأعتقد أن هذه الطريقة هي الأسلم والأقل تكلفة لأن إعادة الامتحان لا يضمن تسريبات أخرى.
        حدة حزام

        التعليقات

        (29 )

        1 | عبدالله | الجزائر 2016/06/04
        السيدة حدة حزام .كانت تروق لى الكثير من كتابتك ولكن عندما قرات مقالك هذا .شممت رائحة محاولتك الفاشلة بإدخال ثوابت الأمة الجزائرية فى صراع من سرب الأسئلة .ونسبت ذلك الى الإسلامين او التيار المعرب .انا لا أدافع عن هذا التيار او غيره من التيارات .كما أنى لا أتفاعل مع أطروحاته الفكرية أبدا .ولكن لا اقبل أن تكون ثوابت الامة محل مزيدات وتوضيفات لانها فوق كل الجميع .لهذا لا تحاولى مرة اخرى إقحام العربية والأسلام فى صراع العصب ...رجاء حدة فقيمنا هى ملكنا جميعا وهى فوق الدستور وفوق الأشخاص وفوق الاحزاب
        2 | دحماني علي | الجزائر 2016/06/04
        للتذكيروحتى لا ننسى / يوم 27 سبتمبر 1997 بسيدي بلعباس قامت جماعة اسلامية بالاعتداءعلى المدرسة الحزائرية باغتيالهم ذبحا 10 معلمات ومعلم واحد ....اليس هذا دليل على من قام بتسريب مواد امتحان الباك... والذين شرعوا في جمع التوقيعات من اجل طلب اللبؤة بالاستقالة دليل او بالاحرى قرينة اخرى تكشف المجرم....تبا لهم وتبا للفكر الذي يحملونه
        3 | عزيز | الحراش 2016/06/04
        فضيحة كبيرة..لم يشهد لها مثيل...هاته الوزيرة التي دمرت التعليم تدافعين عليها يا سيدة حزام اي نفاق منك تدافعين عن الفاسدات.. و تتخبطين مثل الثعلوبة... حكايتك فيلم هندو جانيتو ..انت مثل تاتة..و النفاق ليس له دواء.... اخطر من السيدا..انشري كلامي ان كنت شجاعة
        4 | ياسين | الجزائر 2016/06/04
        هل فكرت كاتبةالمقال في مصداقية البكالوريا عندما تقترح عدم إعادتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

         2016/06/04
        المتنورون والحداثيون الديمقراطيون من أمثال حدة حزام لايسمحون للتعليقات التي تخالف إيديولجيتهم وقناعتهم أن تنشر ..
        6 | نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962 | قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة 2016/06/04
        ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني


        اعتقد ان الوزيرة بن غبريط استغلت البكالوريا لتصفية المعارضة التربوية والغريب ان تسريبات البكالوريا مصدرها فرنسا وليس القبة فهل استخدمت تقنية قوقل ارث السرية للوصول الى الاسئئلة ام ان اعداء بن غبريط سربوا الاسئلة في سيارات رسمية عبر التصوير الهاتفي علما ان
        التسريبات تضمت الاسئلة والاجابة النمودجية فلمادا لم تتخد الاجراءات ساعة التسريبات ام ان الموضوزعات المسربة تضم اخطاء سرية ام ان الوزيرة االحائرة تعيش عزلة انسانية في وزارة الجهل التربوي وعلما ان الوزيرة تلقب باليهودية عند رجال التربية كما ان رجال التربية يعتبرون زعامة امراة كفر في وزارة فهل تحالف ائمة الشؤؤن الدينية مع ائمة المدرسة الجزائرية من اجل اطاحة المشروع الفرنسي وفي انتظار اكتشاف حقائق تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا ليلا دون تحرك الاجهزة الامنية التي تنتظر تعليمة ادارية يبقي السؤال مطرةوحا هل انتقم خيال مدين من حكمة بن غبريط سياسيا وشر البلية مايبكي
        بقلم نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962
        قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة
        تساؤلات
        هل تريد بن غبريط الانتقام على الطريقة الاسرئلية من عمال التربية
        لمادا لم تتحرك السلطات القضائية ساعة تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا النمودجية ليلا
        لمادا قامت وزيرة البريد فرعون بزيارة سرية الى قسنطينة بعد انتشار خبر التسريبات ولمادا لم تلتزم وزيرة البريد والهيئات الامنية مع اتفاقية بن غبريط فهل الدولة الجزائرية تكره عالمة الاجتماع بنت تلمسان
        لمادا حددت 150صفحة من الفايسبوك وكيف يتم تسريب الموضوعات في السهرة الامتحانية فهل منحت تعليمات للتلاميد باستقبال رسائل الفايسبوك ثم كيف يحاسب
        عمال الامتحانات الرسمية بالقبة وننسي رشاوي الهيئات الرسمية من اجل نجاح ابنائهم
        ان القضية هدفها تكسير المدرسة العمومية واعلان تاسيس المدارس الخاصة و شكرا
        7 | نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962 | قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة 2016/06/04
        ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني


        اعتقد ان الوزيرة بن غبريط استغلت البكالوريا لتصفية المعارضة التربوية والغريب ان تسريبات البكالوريا مصدرها فرنسا وليس القبة فهل استخدمت تقنية قوقل ارث السرية للوصول الى الاسئئلة ام ان اعداء بن غبريط سربوا الاسئلة في سيارات رسمية عبر التصوير الهاتفي علما ان
        التسريبات تضمت الاسئلة والاجابة النمودجية فلمادا لم تتخد الاجراءات ساعة التسريبات ام ان الموضوزعات المسربة تضم اخطاء سرية ام ان الوزيرة االحائرة تعيش عزلة انسانية في وزارة الجهل التربوي وعلما ان الوزيرة تلقب باليهودية عند رجال التربية كما ان رجال التربية يعتبرون زعامة امراة كفر في وزارة فهل تحالف ائمة الشؤؤن الدينية مع ائمة المدرسة الجزائرية من اجل اطاحة المشروع الفرنسي وفي انتظار اكتشاف حقائق تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا ليلا دون تحرك الاجهزة الامنية التي تنتظر تعليمة ادارية يبقي السؤال مطرةوحا هل انتقم خيال مدين من حكمة بن غبريط سياسيا وشر البلية مايبكي
        بقلم نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962
        قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة
        تساؤلات
        هل تريد بن غبريط الانتقام على الطريقة الاسرئلية من عمال التربية
        لمادا لم تتحرك السلطات القضائية ساعة تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا النمودجية ليلا
        لمادا قامت وزيرة البريد فرعون بزيارة سرية الى قسنطينة بعد انتشار خبر التسريبات ولمادا لم تلتزم وزيرة البريد والهيئات الامنية مع اتفاقية بن غبريط فهل الدولة الجزائرية تكره عالمة الاجتماع بنت تلمسان
        لمادا حددت 150صفحة من الفايسبوك وكيف يتم تسريب الموضوعات في السهرة الامتحانية فهل منحت تعليمات للتلاميد باستقبال رسائل الفايسبوك ثم كيف يحاسب
        عمال الامتحانات الرسمية بالقبة وننسي رشاوي الهيئات الرسمية من اجل نجاح ابنائهم
        ان القضية هدفها تكسير المدرسة العمومية واعلان تاسيس المدارس الخاصة و شكرا
        8 | AMIN | 42 2016/06/04
        أقسم بالله أن هذا حدث مع ابني الذي قدم له اصدقائه موضوع الفرنسية، فأبى أن يتفحصه، ولما سألته لماذا قال لي حرفيا: بماذا سأجيب ربي عند سؤالي والله ما أحصل عليه بمجهودي أفضل وأشرف لي ألف مرة من علامة حرام.
        ما كان مني إلا أن قبلته على جبينه، قائلا باركك الله الذي لن يخذلك حتى كانت علامتك متواضعة، وأنا لم تسعني الفرحة بهذا الجواب من ولدي وأظن أن مجهود تربيتي له لم يذهب سدى. باركك الله يا ولدي.

         2016/06/04
        لا لمن يتلبسون بالإسلام وهم أبعد مايكونون عن تعاليمه وقيمه السمحاءالنبيلة و يتخذون منه مطية للوصول الى السلطة .. ولا للفرنكفونيين والعلمانيين الملحدين التغربيين المبتذلين أذيال الغرب وفرنسا فى الجائر الذين خربوا البلد ودمروا هويتها تحت شعار التنوير والحدا ثة والإندماج فى الحضارة العالمية وهمالذين كانوا السبب فى ظهور التعصب والتطرف لدى بعض شبابنا لما رأوا هجماتهم الشرسة على الدين والثوابت ووإستماتتهم وإصرارهم على تدمير المنظومة القيمية والأخلاقية للشعب الجزائري لإستبدالها بقيم الغرب المنحطة أخلاقيا وإنسانيا لشحب الجزائري - وأنا لاأتكلم بأ سمه- ولكن هذاتوجهه و قناعته فى نظري ا إنه لايريد منظومة تربوية يسيطر عليها المتطرفون الدينيون ولا الفرنكفونيون التغريبيون المنفصلون عن واقع الشعب الجزائري ثقافة وحضارة وإنتماء ا
        إنه يريد منظومة تريوية وطنية أصبلة تستمد مقوماتها وركائرها من الثوابت الوطنية - الإسلام والعروبة والأمازيغية ومنفتحة على تقافات وعلوم الأمم ل الأخرى المتقدمة للأستفادة منها فى بناء نهضتها وتقدمها واللغة التي رأينا غيرنا من الشعوب تمكن بها من دخول عصر التطور الصناعي والتكنولوجي هي اللغة الأنجليزية وليس اللغة الفرنسية
        التي يستميت البعض فرضها علينا فرضا رغم أنها كانت السبب فى تخلفنا و التي لاتستعمل الا فى المستعمرات الفرنسية التابعة كالجزائر وبوركينا فاسو وتشاد وغيرهم من الدول التي يضرب بها المثل فى التخلف العام.
        10 | مروة | الجزائر 2016/06/04
        يجب اعادة البكالوريا بدون نقاش
        11 | ابن الجنوب | بلد الترقيع 2016/06/04
        للأخ المعلق 08 صالح :نود أن تحدد لنا معالم الهوية الجزائرية على مر التاريخ وخصائصها الاجتماعية والدينية والعرقية وغيرها من المعالم التي تجعل الجزائري شجرة زيتون جزائرية لا شرقية ولا غربية ونتمنى أن تكون هذه المعالم مدعمة بأدلة مستقاة من مصادر علمية معروفة وموثقة وموثوقة وحيادية باختصار ذات مصداقية علمية أما بالنسبة لتسريب مواضيع البكالوريا وهي جريمة بكل أركانها في حق أجيالنا فالقانونيون يقولون "متى عرف المستفيد من الجريمة فقد تم تحديد مرتكبيها " وفي حالتنا هذه فإن المستفيد معروف والمتهم المفترض معروف وقد تم اتهامه مسبقا وتمت عملية التمهيد النفسي لذلك منذ مدة ليست قصيرة
        12 | فاتح | الجزائر 2016/06/04
        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اول من يخضع لتحقيق هي جريدة الشروق . البكالوريا يجب ان تعاد و الناجحون يلتحقون بالجامعة في الشتاء وعليهم بمضاعفة الجهد في الجامعة عقابا لهم اما الراسبون سيعيدون السنة في نهاية الشتاء وعليهم نفس الشيء . اما المتورطون فمن خلال عقوباتهم اتاكد بانهم خضعوا لتحقيق ولحساب من هم يعملون هؤلائي العملاء . المتورطون يتجاوزون بن غبريط و كل الوزراء لكنهم بشر . لايهم العدد حتى 20مليون هالك بقدر مايهمني القائد وليس المقيود في اي مؤسسة امنية . اصبحنا دولة المجانين و سيعاملنا العالم وفقى القانون المسخر للمجانين هده حتمية لاجدال فيها . على كل قائد ان يتحرر من نفسه الضعيفة قبل ان يتحرر من اي مسؤول هرم فاسد متخلف . لايوجد اعز من نفسك فل تجعلها رخيسة من اجلك واجل وطنك واولادك ومن اجل ماتؤمن به ومقتنع به. بكل هدوء وصمت .وفقكم الله
        13 | ابراهيم خفاف | البروقية 2016/06/04
        التلميذة التي رفضت الغش رضعت بدون شك من أمها التي نشأت أيام العز.
        14 | UTOPIE | ALGERIE 2016/06/04
        Ûne conspiration pour détruire toute belle chose ,il ne reste rien qui fait, preuve de civisme , de piété,de conscience
        15 | بشير | قسنطينة 2016/06/04
        ما هذا الكلام؟:
        "رغم أنها اطلعت منذ الصباح الباكر على محتوى ( امتحان التاريخ والجغرافيا الذي سرب على الفايسبوك) والأجوبة النموذجية الخاصة به..."
        أليس هذا فيه تناقض؟
        من المفروض ألا تدخل على الفايسبوك إطلاقا و ألا تطلع على الأجوبة النموذجية.
        كالذي يفعل المناكر "متعمدا" ثم "يقول استغفر الله" أو/و "يصلي" أو/و "يحج"...
        هذه الملاحظة تخص مجتمعنا ككل من وارثي الإسلام و ليس من أسلموا على قناعة. فأبناؤنا أبرياء لكن المجتمع هو المسؤول على جعل الشبهات عادة و تقاليد. أليس الغش في الانتخابات و الوصول إلى مناصب المسؤولية بـ"المعريفة" أقل إجرام من الغش في الامتحانات؟
        16 | MOHAMEDSAID | ALGERAIA 2016/06/04
        .......... نعم مؤكد أن المستهدف هي الوزيرة ومن ورائها القضاء على ما بقي من مصداقية الدولة الجزائرية الفتية..نعم حدث هذا في 1992 وكنت شاهد عيان’وكانت المؤامرة آنذاك مفضوحة واستقال الوزير ورقي الآخرون الى مناصب عليا مريحة؟؟ وانتهى المشروع الذي كان السبب وراء العملية ... اليوم يحدث نفس الشيء لكن الدافع يختلف شيئا ما...ولو أن رأس الوزير مستهدف أيضا.... نعم ضرب المدرسة هو ضرب المجتمع الجزائري في عموده الفقري في أعز شيء لديه وهي فلذات أكباده...فزرع الغش والحيل للوصول لتحقيق النجاح الكاذب هو أخطر ما يمكن أن تصادب به الأمة...نعم أعداء الجزائر كثر يا سيدة حدة...فالاسلام السياسوي هو جزء من المآمرة التي خربت العقول والبلاد لعشرية كاملة .واليوم يظهر أن سيناريو آخر هو قيد الإعداد للقضاء على ما تبقى من مؤسسات البلاد وهي المدرسة...والحل ؟ الحل الجذري هو ظهور حزب قوي ببرنامج ومشروع اجتماعي ديمقراطي واضح يفصل الدين عن الدولة - الدين لله والوطن للجميع - إعادة النظر فورا في قانون النقابات عامة وفي قطاع التربية خاصة...(11 نقابة وكل نقابة تاعة لتيار معين ) هدفها التخلاط ونشر أفكار الجهة التي تتبع لها علانية أو خفية..خلق مجلس أعلى للتربية تسند له مهمة التخطيط والمتابعة لما ينجزه وزير القطاع حتى يوضع حد لإجتهادات الوزراء..فوزير التربية إن كان له مشروع أو أفكار ’لا بد أن يطرها علانية على الهيئة التربوية المختصة للموافقة عليعا قبل الشروع في تنفيذها..هذا من جهة أما بخصوص بكالوريا هذه السنة بعد التسريبات..فهناك عدة حلول يمكن اللجوء اليها وهي.1/ ان يعاد الامتحان في المواد التي تم تسريبها على الشبكة الاجتماعية.2/ أن تؤخذ المعدلات الفصلية السنوية للتلك المواد..كما يمكن إعادة كل الامتحان في سبتمبر وهي عملية مكلفة جدا ماديا ونفسيا.....هذا وشخصيا ادعو الى التفكير في إلغاء شهادة البكالريا بالمفهوم الحالي واستبدالها بشادة انتهاء المرحلة الثانوية التي تثبت أن التلميذ درس هذه المرحلة لكن لا تعطيه الحق في الدخول للمرحلة الجامعية’إلا إذا تحصل على معدل مرتفع يسمح له بالترشح لإمتحان القبول في المعهد أو الجامعة التي تناسبه...الموضوع طبعاب في حاجة الى الكثير من التفاصيل لا يسمح المكان بشرحها.....
        17 | بشير | قسنطينة 2016/06/04
        "فضيحة هزت البلاد كلها" كلام خطأ لأننا لم نر أحدا يهتز: فلا وزير استقال ... و لا مسؤول عن "احترام دين الدولة" نهى عن المنكر...
        18 | BODY | ALGER 2016/06/04
        أقول واكرر حدة إستأصالية وسطحية التحليلات الإعلامية فمن فضلك إبتعدي عن التحليلات السياسية لأنكي لاتفقهي شيئا في السياسة سوى كلام النسوة فيى حمامات إبتعدي من فضلك وإهتمي بالموضة واخبار الفنانين والمثقفين لانه يناسبك جدا
        19 | صالح/الجزائر | الجزائر 2016/06/04
        الشجرة الواحدة لا تكون غابة .
        التلميذ ، في قديم الزمان وسالف العصر والأوان عندما كانت للمقولة " عند الامتحان يكرم المرء أو يهان " ، كان يؤمن بأن العلم في الرأس ماهوش في الكراس ، وكان يقف إجلالا للمعلم ، رمز التربية والمعرفة والعلم ، ولأنه كاد ، كما قال لشاعر ، أن يكون رسولا . أما التلميذ ، في الزمان غير الزمان ، قي زمن " العزة والكرامة " ، في زمن كن رديئا ومعطاء وذليلا تنجح في الحياة الدنيا ، في زمن طوفان الفساد والإفساد ، في زمن " اللي تعرفو خير من اللي ماتعرفوش " ، ربما أصبح يؤمن بأن الحكمة في " لانساج " ماهيش في سهر الليالي وتكسار الرأس .
        ثم إذا كانت الغالبية من المتمكنين ، ومن المتحركين على الساحة ، في كثير من المجالات ( في السياسة ، في التجارة ، في الصناعة ، في الاستيراد ، في الطب الخاص ، في المحاماة ، ... ، تجري وراء الربح السريع غير المجهد وغير المكلف ، فلماذا لا يقع الجري وراء النجاح السريع غير المجهد أيضا في ميدان التعليم والبكالوريا منه خاصة ؟ .
        من يقوم بتقاطعات المعلومات بعضها ببعض يدرك أن أغلب الوزراء ، أغلب الولاة وأغلب رؤساء الدوائر ... بل وحتى أغلب البوابين في البلديات أصبحوا في " جزائر العزة والكرامة " يوظفون أو يعينون ب " المعريفة ". الوزيرة متمكنة أو لا هذا شأن من عينوها ويتحملون المسؤولية ، لكن الملاحظ أن " المسكينة " قوبلت منذ البداية بحملات تشويهية حتى في أصولها ، وكأن الجزائري غير المسلم لا يحق له أن يكون مواطنا . إذا كان الوزير الأسبق للتربية والتعليم ، السيد علي بن محمد ، تعرض ل " المؤامرة " لأنه اتهم بالعمل على التعريب ، فلماذا لا تتعرض الوزيرة الحالية ، المتهمة بالعمل على الفرنسة ، ل " المؤامرة " المضادة ؟ . الأقليات ، باسم الحداثة ( وكأن فرنسا هي قمة الحداثة ) وباسم الثوابت الوطنية ( المقصود منها عامة هي الإسلام ) ، تتصارع والغالبية الصامتة الخاملة ، تدفع الثمن .
        عندما تترصد صحيفة وطنية كل كبيرة وصغيرة تقوم ، أو لا تقوم ، بها الوزيرة ، عندما نقرأ عن " سيناريو ‘‘ بن محمد ’’ ينذر برحيل ‘‘ بن غبريط ’’ " ، ... ، وعندما يصرح كبير حزب من أحزاب " الإسلام السياسي " بأن لديه معلومات بأن الوزيرة أعطت " تعليمات شفوية !؟ " بحذف آيات وأحاديث من الكتب المدرسية القادمة * ، دون ذكر التفاصيل ، ويطلب من الوزير الأول التدخل ندرك مدى صعوبة مهمة وزير التربية والتعليم ، والدليل ما عانى منه أيضا الوزير السابق ، رغم أنه كان يطبق الإصلاحات التي أمر بها الرئيس .
        لا ندري لماذا يجب على الجزائريين أن يكونوا تابعين إما للشمال ( لفرنسا ) أو للشرق ( للمشرق العربي ) ، بدل أن يكونوا هم أنفسهم وأن يحافظوا على هويتهم المتأصلة والمتأتية عبر التاريخ وعبر تجرب متعددة ومتشعبة ، ومنها " معزة ولو طارت " ؟ .
        على المعنيين بالأمر ، قبل أو بعد هذا وذاك ، أن ينزلوا أشد العقوبات على من تسببوا في الكارثة ويتلاعبون بمصير الجزائر والتلاميذ ، فقط للانتقام من الوزيرة التي لا ذنب لها إلا تطبيق برنامج الرئيس عبر إصلاحات " لجنة بن زاغو " .
        * - الوزيرة كذبت التصريحات ، لكن لم نقرأ أو نسمع أن هذا " الكبير " رد على الوزيرة بالأدلة الدامغة .
        20 | جزايري | الجزائر 2016/06/04
        رفضت أن تجيب على السؤال الذي سرب على الفايسبوك.
        ما كانش منها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
        21 | عبدالقادر الحق يعلو ولا يعلى عليه | الجزائر بالحق تخرج من النفق 2016/06/04
        اوافقك الراي في الذين يصدعون اذاننا باصواتهم النشاز من الذين يدعون المعارضة او الاسلمة اوالوطنية او الحداثة اكثرمن الغير و يتحاملون على المنظومة التربية و التعليم و على وزرائها و منهم هذه الوزيرة التي لااحب حتى النظرلها واقرف من سماع كلامهاوخزعبلاتها الغوية و لغة خشبها كمن عينها..الا اقول ما يقوله كل منصف يكفينا من الهرج والمرج أي يكفينا من العبث بمصير ابنائنا لافكار مشبوهة و سياسات فاشلة لبعض السياسيين و المسؤولين..فلو كانوا رجال حقا فبدل طلب رحيل الوزيرة التشدق بالكلمات الرنانة كنظرية المؤامرة و الوطنية وذرف دموع التماسيح على مستقبل ابائنا ومصير البلاد والعباد كان عليهم ان يطلبوابرحيل كل الحكومة ومن يقررفي هذا النظام الذي عين هذه الحكومة وكل مسؤوليها من اعلى الهرم والى قاعدته هذا اذا اردنا ان تكون لنا دولة عادلة و قوية وفق ما تتمناه الاغلبية الشعبية ..اما غير ذلك فالامر يكون كما يقول المثل الشعبي:"كمن يحك في مكان ماهوش يكل فيه".وهل الوزيرة اتت لوحدها من السماء هكذا؟وهل الوزيرة كانت تريد ان تحصل لهاهذه الفضائح؟ وهل الوزيرة ليست معروفةمن اول يوم بانها ليست اهلا لمنصب وزيرالتربية والتعليم في الجزائردستورها ينص بان دينها الاسلام ولغتها الوطنية العربية وفيها يجب ان تحترم الارادة الشعبية؟.
        البكالوريا سياسي بامتياز في الجزائر و احد العوامل المستخدمة في صراع المتسلطين من المحافظين و التبع للفرنسيين حتى لا اكثر الكلام في الموضشوع لانه معلوم و معروف من كل المثقفين من جميع التيارات الفكرية و السياسية في البلاد.البكالوريا في الجزائر لم يكون قط مرجعية للتحصيل او لتقدير المستوى في الجزائر على الرغم من في وقتنا كان احسن من ناحية التحصيل التعليمي و التربوي بكثير عن الذي نراه اليوم الا الايديولوجيات و السياسات للمسؤولين كان لها دور في تسيير امور المنظومة التربوية و هذا لا يختلف عليه اثنان من اهل العقول المنصفين وما امريو 76 الشهيرة الا خير دليل و ما تبعها من هول الا خير دليل على ما اقول .لماذا اقول بان الباكالوريا لم تخلوا من السياسة؟ لانه دائما كان امتحان ذي ابعاد سياسية ضحاياه التلاميذ الابرياء من السياسة و السياسوية كما فعل بن بوزيد و لتتذكير كذلك قبل ذلك و اقوله لحدة و من عايش تلك السنين التي مهما يقال فيها الا تبقى احسن عهد للجزائر المستقلة.. انسيتم باك 76 كان سياسي و ايديولوجي بامتياز بعد وصول التلاميذ الذين ينتمون للاقسام المعربة الى النهائي ثانوي لاجتياز البكالوريا المعربة لاول مرة لاول باعداد كبيرة. ففي هذه السنة قاموا باعطاء البك لكل الادبيين حيث كانت نسبة النجاح كانت تقريبا مئة بالمئة اما الاقسام العلمية خاصة منهم المعربين كانت نتائجهم كارثية حيث لم تتجاوز على ما اظن وقتها العشرة بالمئة و انا احد ضحاياها. لماذا فعلوا ذلك؟ حتى يثبت الفرنكوفيل التغربيين بان اللغة العربية هي لغة الادب و العلوم الاجتماعية و ليست ابدا لغة العلوم و التكنولوجية. الباك سيبقى هكذا تحت التجاذبات الايديولوجية و السياساوية طالما هذا النظام القديم بالنسبة للاغلبية من المواطنين ضحايا فساده و فشله الذريع في كل المجالات و الجديد المجدد بالنسبة للمنتفعين منه و البزناسية خاصة الذين لا تهم مصير الاجيال التي يعبثون بها و كانها فئران تجارب من ايام الاشرف و الى بن كبريت اغلبهم مفسدين بدل م انهم مصلحين و يشاركهم في ذلك الساكتون عن الحق كالشياطين من كل الاتجاهات و خاصصة الاولياء..
        اوافق ما تقدم به الكثير و ما جاء في مقال السيدة حدة الذي ارى فيه قرار صائب و اتمنى ان يؤكون قرار المسؤولين في هذا الاتجاه اذا ارادوا الانصاف. اما ان يقول احد المستشارين او زميلته النفسانية صاحبة معالي الوزيرة من وزراة التربية و التعليم بان عندهم استاذة و مفتشين خبراء في الغش و يمكنه تصحيح الكارثة اثناء التقيط لانهم يعرفون من نقل و من لم ينقل فهنا هي لغة الخشب. الرجوع للسنة الدراسية لانها هي الفيصل حيث من تابع كل الدروس خلال السنة و لم يتغيب و شارك في كل الامتحانات الفصلية و شارك في الباكالوريا التجريبية BAC BLANC فيؤخذ معدل السنة العام في المواد المسربة لتعوض ما افسده عليه المفسدون في الباك مع الاخذ بعين الاعتبار الانضباط و الغيابت الغير مبررة. و هكذا ينصف الجميع. اما غير ذلك فهو ظلم ظلم ظلم للمن اجتهد خلال السنة و ليس في فترة الباك فقطحيث ممكن انه لم يشارك لاكثر من 4او5 اشهر و يستفيد من غش التسريب ويكون من الاوائل الذين يكرمون من الرئيس و النجيب يؤخذ حقه و يظلم ويموت كمدا من الاعتداء على حقه وممكن ان يصبح مواطنا غير صالحا مستقبلا.
        22 | HOHO | SKIKDA 2016/06/04
        مرة اخرى يدمر اولادنا نفسيا ...وحتى من هم سيجتازرن البكالوريا العام المقبل هم مضطربون...الشعب كله مدمر ...اكثر من 800الف عائلة مضطربة ....الاولاد شتت عقولهم ...النجباء اصابهم الجنون...و السبب مثقف فاسد يلعب بمصير البلاد و العباد و يعدب اولادنا بهده الطريقة مثقف فاسد لا يرحم حتى الصغار لايرحم فلدات اكبانا ....مثقف فاسد سبب كل مصائبنا ونكساتنا...مصيبة و عداب يسلط على اولادنا هاته المرة و تحت حكم الافلان ككل المصائب التي سبقت ...نعم ما كان ابائنا و اجدادنا يسكتون على مثل هؤلاء الفاسدون...الكرة بين يديك يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا سعداني نعم ضرب و عدب اةلادنا تحت حكمك و الضربة موجهة الى 2017 ...الشعب مدمر عليك وما علك ان تنتقم للشعب...نعم عدب و دمر اولادنا تحت حكمك ياسعداني.....
        23 | عليم | LONDRES 2016/06/04
        غريب امرك يا سيدة حدة كيف أصبحت المحامية والقاضية في ان واحد واصدرت الحكم قبل ان يبدأ التحقيق !!؟ الجهات المختصة مازالت تحقق ولا تعرف من يقف وراء هذه التسريبات وانت أصدرت الحكم واتهمت ما أطلقت عليه الاسلام السياسي وانت تقصدين الاسلام بعينه
        ان رموز الفساد في نظام الحكم الجزاىري القاىم هم من يتحمل مسؤولية مايجري للمنظومة التربوية والمستويات التعليمية المتردية التي تعد الأسوأ في العالم باعتراف هيئات دولية مختصة
        متدخل الاسلام السياسي او اي اسلام اخر في عمل إجرامي يهدف الى خلق البلبلة في البلاد ؟؟؟؟ التزمي الموضوعية وابتعدي عن هذه الأحكام المسبقة حفاظا على مهنة شريفة هي مهنة الصحافة التي تحولت في الجزاىر الى سخافة فعلا !!!؟
        24 | شارف حمدة | الجزائر 2016/06/04
        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد فبخصوص مهزلة البكالوريا ليس امامنا وقت نضيعه في الملاسنات والتعليقات الجوفاء التي لا تزيد الامرالا تعفنا والطلبة قلقا وتذمرا ...

        واني اردت بمساهمتي هذه ان اطرح ما يلي /

        1- المهزلة او المشكلة او الجريمة قد حدثت فلم البكاء على الاطلال فهناك ما يقارب المليون شاب جزائري تحترق اعصابهم وكلهم في انتظار القرار الفوقي والكل ينتظر ما ستسفر عنه نقاشات بلاطوهات القنواة التلفزيونية .اني أرى ان البحث عن المتسبب وتحديد المسؤوليات نتركه للعدالة والامن من ذوي الاختصاص لان الامر يهمهم بالدرجة الاولى..

        ونتوقف فورا عن الحديث عمن فعل او سيفعل ونفكر في الاستعجال

        2- بخصوص اقالة الوزيرة او الإبقاء عليها فهذا أيضا ليس هو الامر المستعجل لانه أيضا من اختصاص ذو ي الامر والنهي

        3 الذي يهمنا الان هو إيجاد مخرج لابنائنا الذين تحترق قلوبهم من الحسرة ونحن على أبواب شهر رمضان وفصل الصيف الحار ..

        الحل المقترح من طرفي هو التالي /

        اتعتقدون انه من الللائق ان يحاسب تلميذ مجد مثل الكسول ..هل يمكن إعادة امتحان البكالوريا للجميع دون مراعاة من جد واجتهد ..ثم الذين يطالبون بإعادة البكالوريا بعد العيد أي في شهر جويلية هل فكروا لحظة في درجة الحرارة في المناطق الجنوبية ..

        ونظرا للمعطيات المقدمة فاني أرى ان تتم عملية تصحيح البكالوريا بطرقتها العادية وفي نقس الوقت مطالبة مدراء الثانويات بتقديم بطاقية نتائج التلاميذ الى مراكز التصحيح لاجراء المقارنة بين النتائج فمن كانت نتائجه عادية ومتطابقة او منقاربة (مثلا الفارق بين المعدلين لا يزيد عن ثلاث نقاط)يعتبر ناجحا والأخر يسجل له على كشف نتائج البكالوريا عبارة دورة استدراكية في شهر سبتمر 2016 ويعتبر هذا الكشف استدعاءا ونفس الشيء بالنسبة للمترشحين الاحرار بحالون جميعا الى الدورة الاستدراكية في شهر سبتمبر ..وعندها يقوم الناجحون المعلن عنهم بالتسجيل في الجامعات بصفة عادية اما البقية فيتنظرون نتائجهم من خلال الدورة الاستدراكية

        ويتم الاعداد لدورة استدراكية لشهر سبتمبر من طرف الديوان على ان يعاد مدير الديوان السابق الذي احيل على التقاعد للاشراف على هذه العملية استثنائيا ..وهذا موازاة مع عمل لجان التحقيق الإدارية والأمنية التي عينت لهذا الغرض ..مع رجاء كشف نتائج التحقيق على الراي العام لوضع حد للمتلاعبين بمصير البلد..

        خلاصة القول انه ليس بالامر الهين ولكن الموضوع نظرا لحساسيته فانه يتطلب بعض المثابرة والتضحيات من طرف الجميع واني لعلى يقين بان طلبتنا واوليائهم سوف يتفهمون الامر جيدا ..والله ولي التوفيق مع تحياتي الحارة الى الأستاذ سعد بوعقبة .. كاتب الرسالة هو السيد شارف حمدة مدير متوسطة متقاعد منذ 3 سنوات
        25 | زليخة | الجزائرية وفقط 2016/06/04
        "فمنذ أن عرفنا الإسلام السياسي وتآمره مع السلطة لم تقم لنا قائمة". قديما قيل في المثل العامّي :( لي ما نشتيه نشوفلو منام شين) !! يا ذا الإسلاميين ؟ نعم لم تقم لنا قائمة (رغم أني اجهل على من يعود الضمير (نا)), لم تقم لنا قائمة لأننا احتقرناهم بعد ما صدّعنا رؤوسهم بأنّ الديمقراطية وصوت الأغلبية قرآن منزل , فلمّا ساروا في ركب هذه الديمقراطية ورضوا بصوت الأغلبية لم نرض به نحن ورمينا به عرض الحائط وسرنا في ركب الفرنكوش وتحت ظلّ الدّبابة : شوّهناهم قلبنا الحقائق حاصرناهم في الزاوية وطبّقنا عليهم المثل الشّعبي:(ضربي وبكى وسبقني واشتكى) فقط لأننا لا نحبّهم !! ربّما قدموا من كوكب آخر؟؟

        لكن رغم تشويهنا لهم واصطياد خطاياهم واتهامهم بكلّ قضية سالبة : الجفاف وزلازل المدية وحوادث المرور وتسريب مواضيع الباكلوريا... إلاّ أغلبية هذا الشّعب الذي (لا يفهم) ما زال يحضنهم!!

        الإسلاميون تآمروا مع السّلطة فهم معها سمن على عسل ! فتحت لهم الأبواب ونزعت صفة "الإرهاب عنهم" وكرّمت منهم 250 الف في سنوات الورود و أخذت منهم حوالي 20 ألف الى الحج في رقّان الموبوءة على نفقة الدولة , وإرسال منهم حوالي 18 ألف في زيارة الى كوكب زحل ومازالوا لم يعودوا الى الآن.كلّ ذلك تكريما لهم لأنّ الشّعب اختار برنامجهم السياسي وعليه لا بدّ أن يكرّموا !!

        هاهم الإسلاميون يحرمون الغش واللائكيون يعمّمونه كما فعلت سيارات (القولف السوداء) وهي توزع المواضيع المسرّبة في 92 في الشّوارع للإطاحة "بعلي بن محمد" ذكره الله بالخير لسببين إثنين:
        *) انه أدخل الإنجليزية في الطّور الابتدائي وهذا ما يرفضه "الفرنكوشيون" لا يريدون من يزاحمهم.
        *) وأنه من أنصار الحرف العربي , وهذه جريمة في قاموس الفرنكوشي والجهوي واللائكيز
        وقد تناول أئمة المساجد الموضوع يوم الجمعة في خطبهم وأطنبوا فيه.

        اعتقد أنّ من يقع في الخطايا (كتسريب مواضيع الاختبارات) شخص يفقد الخوف من الجليل , فإن ذهب الخوف من الخالق فلا قوانين وضعية توقف سيل الوادي. والذين لا يخافون الله ـ كما قالت التّلميذة ـ التي ضرب بها المثل في نص العمود أو لا يعتقدونه أصلا (علمانيون ولائكيون وملحدون وبقايا شيوعية) هم سبب خراب الأمّة.
        اللهم لا تسلّط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا. شكرا.

         2016/06/04
        و المفارقة يا سيدتي الفاضلة ... ان الذين قاموا بهذه الخيانة العضمى و التآمر مع الاعداء ضد الجزاءر ... اي بمعنى الحركى .... هم الاسلامويون، اعداء الاسلام .... و البعثيون، اعداء الشخصية و الثقافة الجزاءريتين .... الذين يفتون ضد الحرام في المقاهي و الشوارع و .... حتى المراحض، اعزكم الله
        و الله ... نحن الجزاءريين الحقيقيين، سنتحد كلنا بمنزغينا و معربينا و فرونكوفويينا ضد هؤلاء البعثيين و المشرقيين العنصريين الذين يرون في الشخصية الجزاءرية ... زابلة يجب التخلص منها
        كلنا سنقف مع هذه الوزيرة الفحلة المحبة لبلادها و عبادها صد الحركى الجدد
        27 | Tابراهيم | البليدة 2016/06/04
        مع ادانتيالشديدة لهذا الفعل الإجرامي الذييستهدف الجزائر هل تملكين سيدتي دليلا على أن الإسلامويين هم من سربوا الأسئلة
        اني انتظر اليوم الذي ستحدث فيه كارثة طبيعية ( زلزال - فيضان.......) وستوجهين بالطبع التهمة للإسلامويين ... كفاك
        28 | KARIM | LONDON - UK 2016/06/04
        لا تستغرب عن جديد جماعة المقاومة و الممانعة ياحدة !!
        مستند سري لـ”سي اي ايه”: الخميني قال لكينيدي انه يدعم المصالح الأمريكية في إيران
        نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي فارسي” مستنداً تاريخياً لأول مرة، يكشف حقيقة رسالة مرشد الثورة الإيرانية السابق للرئيس الامريكي جون كنيدي، التي عبّر فيها عن دعمه للمصالح الامريكية في إيران.
        وذكر المستند التابع لجهاز الاستخبارات الامريكي “سي اي ايه” أنه قبل نصف قرن قام أحد رجال الدين بمدينة قم بشمال طهران، بالتواصل مع الحكومة الامريكية من محبسه بعيداً عن أعين رجال “السافاك”.

        لم يكن آية الله المسجون آنذاك، الذي ذكر في وثائق “سي اي ايه”، من أهم المراجع الدينية في ذلك الوقت بإيران، لكنه كان من أشد المعارضين لما يُعرف بـ”الثورة البيضاء”، وهو برنامج إصلاحي اقتصادي واجتماعي آثار الجدل بإيران، كان من شأنه إجراء تغييرات انتخابية تمنح المرأة حق الاقتراع، وتقسيم الكثير من أراضي الإقطاعيين على الفلاحين.
        احتج معارضو الشاه على الإصلاحات ووصفوها بالخدع الديماجوجية، فيما رآها “آية الله” تمثل خطراً على الدين الإسلامي، بحسب “بي بي سي” النسخة الفارسية.
        وفي عيد النوروز عام 1963 ميلادياً، أعلن رجل الدين هذا حداداً عاماً تعبيراً عن الغضب إزاء خطط النظام في مساواة حقوق المرأة مع الرجل.
        بعد عام من هذه الخطبة شديدة اللهجة التي أدت إلى اعتقال صاحبها، وفيها شكك “رجل الدين” في إيمان الشاه ووصفه بعميل إسرائيل، لكنه لم يتكلم ضد الداعم الرئيسي له وهي الولايات المتحدة.

        لم يكن رجل الدين الذي أشير إليه في مستندات “سي اي ايه” السرية، التي حملت عنوان “الإسلام في إيران”، إلا آية الله الخميني، الذي قام بإرسال رسالة إلى حكومة الرئيس الامريكي جون كيندي في هدوء، بينما كان في محبسه بمنطقة قيطرية بطهران سنة 1963، إذ أشار فيها إلى عدم إساءة تفسير تهجمه اللفظي لأنه يؤيد مصالح امريكا في إيران.
        خلاصة الرسالة
        لا يزال تقرير السفارة الامريكية في طهران الذي يحتوي على المتن الكامل لرسالة الخميني، في الأرشيف الوطني الامريكي محاطاً بسرية، لكن خلاصة هذه الرسالة جاء في مستند “الإسلام في إيران”.
        المستند السابق أتى في سياق تقرير بحثي مكوّن من 81 صفحة لـ”سي اي ايه”، بتاريخ شهر مارس/آذار لعام 1980، وفيه تم ذكر رجال دين آخرون مثل آية الله خويي، وآية الله شريعتمداري وآية الله خميني.

        وفي تقرير لـ”سي اي ايه” خرج من تصنيفه كسري في عام 2005، ذكرت بعض الفقرات المتعلقة برسالة آية الله الخميني، إلا أن بعض الأجزاء تم حجبها.

        وفي ديسمبر/كانون الأول 2008، نشرت مكتبة رئيس الجمهورية الامريكي جيمي كارتر، نسخة رقمية من المستند، التي لم تحجب فيها الفقرة المتعلقة برسالة الخميني، ولكنها ظلت بعيدة عن أعين المؤرخين والمحققين.

        إلا أن موقع “بي بي سي” فارسي، قام بعرض المستند لأول مرة أمام القراء، وإليكم صورة المستند:

        10

        “في نوفمبر/تشرين الثاني 1963، قام آية الله الخميني بإرسال رسالة إلى حكومة الولايات المتحدة الامريكية من خلال الحاج ميرزا خليل جامرائي، الأستاذ في كلية اللاهوت بجامعة طهران وسياسي مقرّب من المجموعات الدينية المعارضة، وشرح الخميني في رسالته أنه لم يعارض المصالح الامريكية في إيران، على العكس فإنه اعتقد بأن التواجد الامريكي كان ضرورياً لإحداث توازن ضد الاتحاد السوفييتي والنفوذ البريطاني المحتمل، كما شرح الخميني اعتقاده في التعاون الوثيق بين الإسلام وبين أديان العالم، خصوصاً المسيحية”.

        وعلى أساس المستند، فإن الرسالة أرسلت قبل 10 أيام من سفر رئيس الاتحاد السوفييتي ليونيد بريجنيف إلى إيران، التي وصلت إلى السفارة الامريكية بطهران على يد وجه غير معروف سياسياً آنذاك يسمى الحاج ميرزا جمرائي.

        التحقيقات المكتوبة أشارت إلى وصول الرسالة إلى واشنطن يوم 6 نوفمبر 1963، فيما لا يعلم هل قرأ الرئيس الامريكي هذه الرسالة أم لا، حيث توفي كيندي بعد أسبوعين من تعرضه لحادث إرهابي في تكساس.

        وبحسب “بي بي سي”، فإن الخميني أرسل رسالة أيضاً لإدارة الرئيس جيمي جارتر وفقاً لمستند يعود تاريخه إلى 19 يناير 1979، أي قبل انطلاق الثورة الإيرانية بأسابيع، والتي وعد فيها الرئيس الامريكي، بعدم قطع إيران للنفط عن الغرب، وعدم تصدير الثورة إلى دول المنطقة، وإقامة علاقات ودية مع الولايات المتحدة.

        وجاء في رسالة الخميني لكارتر، “سترون أنه لا يوجد عداء خاص بيننا وبين امريكا، وسترون أن الجمهورية الإسلامية المبنية على الفلسفة والقوانين الإسلامية، لن تكون إلا حكومة إنسانية، تسعى للسلام ومساعدة البشرية”.
        -----------------------------------
        اه ياحدة الريح الي اجي تيديكم ....ياحسرة على ناس الجزائر!
        نورالدين
         2016/06/04
        انتي عنصرية. و هل لديكي دليل علي ان من سرب هده الاوراق ينتمي الي الاسلاميين ولو كان لديكي دليل خليهم الي المحكمة و العدالة التي تامنين بها و بهده السلطة الخاينة اولادهم ينجحون في البكالوريا بامتياز دون الحضور ثم يتحصلوا علي الدراسة في الخارج اذهبي الي العدالة......كلامك كله عنصرية و خيانة لاصل الجزائر لكنني ستموتين و نموت و كلهم ميتون ثم تحاسبين عند الدي لا يغش....
         
        تداعيات اضراب البياطرة
        اللحوم تختفي من القصابات في أول رمضان
        عاش مواطنو مدينة معسكر أول يوم من الشهر الفضيل على وقع انعدام تام للحوم بمختلف أنواعها، حيث خلت القصابات من هذه المادة الأساسية في الطبق الجزائري خاصة خلال الشهر الفضيل وفي أولى أيامه.وقد اصطف المواطنون في طوابير أمام بعض القصابات في مسعى للحصول على كيلوغرام من اللحم سواء الأبيض أو الأحمر. هذه الندرة تمت عقب إعلان البياطرة إضرابا لمدة ثلاثة أيام، حيث لم يقدر الجزارون على استلام الكمية الموجهة لهم وعرضها للبيع دون الحصول على شهادة المعاينة البيطرية. 
        من جهته مدير التجارة بالنيابة لولاية معسكر سنوسي أكد أن الندرة هذه ناتجة عن إضراب البياطرة لأنه من غير المعقول عرض اللحوم مهما كان صنفها ونوعها أمام الزبائن دون شهادة بيطرة.وقال المسؤول إن تعليمات صارمة وجّهت لأعوانه يحثهم فيها بضرورة التأكيد على هذه الشهادة التي تعتبر مهمة حفاظا على صحة المواطن خاصة خلال الصيف . اسماعيل خلادي




        يوميات بحليtwoo

        صديقتي بن غبريط

         احميدة.ع
        الجمعة 3 جوان 2016 7479 8
        AddThis Sharing Buttons
        2.9K
        أكتب إليك من كل أعماق قلبي، لقد توحشتك كثيرا وتوحشت الأيام التي كنت أراك فيها في تلمسان ووهران وأنت تحدثينني عن مغامراتك مع صديقي الحمار الذي كان يموت فيك وتموتين فيه حبا وشغفا، وإنني لازلت أتذكر أحلامك الكبيرة في أن تصبحي شخصية مهمة في عالم السياسة والثقافة، لكن مشكلتك أنك لم تكوني لامعة ولا كاتبة ولا مفكرة، وكنت تشعرين بغيرة من زوجك الذي كان يعترف له الجميع بالسلطة الثقافية والأدبية، إلاّ أن تسلطك على الجميع جعلك تلمعين برغم محدوديتك المعرفية، الدليل أنك تمكنت من أن تصبحين مديرة لمركز بحوث بوهران على ظهر من صنعوا مجده وأسسوه، وصرت دكتورة بدون شهادة دكتوراه، وغرزت في المركز أهلك فأصبحوا عيونك وأقمت زواجا مقدسا بين عائلتك الدموية والإيديولوجية، وبرغم أن ملفك لاعتلاء مناصب في هرم الدولة والدبلوماسية كان يقابل كل مرة بالرفض، إلاّ أنك تمكنت بصبرك و"سماطتك" الوصول إلى منصب وزيرة، ومن حسن حظك أن الإغراء الإيديولوجي العقيم لازال، في بلادنا، له فاعليته، فأصبحت مصانة ومحمية برغم الفضائح المتكررة في البكالوريا، وكل ذلك باسم أنك هدفا للأصولبين، فما أروع الكذبات التي تختفي وراءها الشللية والبلطجية الثقافية، والآن هنيئا لك سيدتي الوزيرة الفضيحة الجديدة، هنيئا لك المحامين المعتوهين وكلاب حراستك، هنيئا لك البقاء رغم الداء والأعداء، هنيئا لك الخلود في كرسي سبق وأن خلد فيه زميل لك ليُعبّد لك الطريق أمام السرمدية، وإنني و أنا أكتب لك هذه الرسالة أشعر بالفخر لأنني تعرفت على "غبريتك " المبكرة قبل أن تصير ظاهرة وطنية ونموذجا للنجاح، نجاح الغباء والرداءة.
        تحياتي ومحبتي، سيدتي الوزيرة.
        • تعليقات الموقع
        •  
        • تعليقات فيسبوك
          • شكرا أخي أحميدة على رسالتك الهادفة .لكن الغريب في الامر ما أكثر أمثال بن غبريط في بلدنا.ورغم شدة فضيحة باك2016.فهل ستعاد الباك في أخر جويليه؟؟؟وهل ستغادر بن غبريط وزارتها كما فعلوها مع محمد بن على عام1992الزوالي؟؟؟ كونها الست المدللة داخل الوطن وخارجه"""
          • تحية حارة لك أستاد حميدة،فعلا رسالة معبرة وفي الصميم.
          • je me demande pourquoi vous êtes contre cette dame, pourtant vous êtes de la même école idéologique
          • أسلوب ركيك يا سي حميدة طلع شوي النيفو راك ( هابط هابط هابط )
          • حين اقرأ مقال كهذا أتقيأ------------------الصحافة لا تليق بك
          • ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني
            ويسالونك عن فضيحة التسريب الامتحاني
            اعتقد ان الوزيرة بن غبريط استغلت البكالوريا لتصفية المعارضة التربوية والغريب ان تسريبات البكالوريا مصدرها فرنسا وليس القبة فهل استخدمت تقنية قوقل ارث السرية للوصول الى الاسئئلة ام ان اعداء بن غبريط سربوا الاسئلة في سيارات رسمية عبر التصوير الهاتفي علما ان
            التسريبات تضمت الاسئلة والاجابة النمودجية فلمادا لم تتخد الاجراءات ساعة التسريبات ام ان الموضوزعات المسربة تضم اخطاء سرية ام ان الوزيرة االحائرة تعيش عزلة انسانية في وزارة الجهل التربوي وعلما ان الوزيرة تلقب باليهودية عند رجال التربية كما ان رجال التربية يعتبرون زعامة امراة كفر في وزارة فهل تحالف ائمة الشؤؤن الدينية مع ائمة المدرسة الجزائرية من اجل اطاحة المشروع الفرنسي وفي انتظار اكتشاف حقائق تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا ليلا دون تحرك الاجهزة الامنية التي تنتظر تعليمة ادارية يبقي السؤال مطرةوحا هل انتقم خيال مدين من حكمة بن غبريط سياسيا وشر البلية مايبكي
            بقلم نورالدين بوكعباش مواطن ومثقف جزائري معارض لامتحانات البكالوريا الجزائرية مند 1962
            قسنطينة عاصمة الشهادات الجامعية المزيفة
            تساؤلات
            هل تريد بن غبريط الانتقام على الطريقة الاسرئلية من عمال التربية
            لمادا لم تتحرك السلطات القضائية ساعة تسريب اسئلة واجوبة البكالوريا النمودجية ليلا
            لمادا قامت وزيرة البريد فرعون بزيارة سرية الى قسنطينة بعد انتشار خبر التسريبات ولمادا لم تلتزم وزيرة البريد والهيئات الامنية مع اتفاقية بن غبريط فهل الدولة الجزائرية تكره عالمة الاجتماع بنت تلمسان
            لمادا حددت 150صفحة من الفايسبوك وكيف يتم تسريب الموضوعات في السهرة الامتحانية فهل منحت تعليمات للتلاميد باستقبال رسائل الفايسبوك ثم كيف يحاسب
            عمال الامتحانات الرسمية بالقبة وننسي رشاوي الهيئات الرسمية من اجل نجاح ابنائهم
            ان القضية هدفها تكسير المدرسة العمومية واعلان تاسيس المدارس الخاصة و شكرا
          • Ils vont apparaitre, ces pseudo-démocrates, pour dé-montrer qu’ils ont, eux aussi, des « soutiens » pour une dame en plein besoin, aux yeux clairs du cyclone d’un scandale pesant, au lieux de lui conseiller de garder , au moins, le zest d’honneur qui lui restait, selon l’éthique et la responsabilité politique. (Faire comme Ali BENMOHAMMED, ex. ministre victime d’un complot caractérisé). Ils ont peur qu’une vraie voix de la de la gauche arabophone, démocrate et moderne, soit levée et crie au scandale.
          • pour quoi vous accuser madame la ministre
          • mr ahmida lyachi sera certainement nommé ministre de la culture après 2019 et organisera le festival de bousaada qui aura le statut de cannes.
          • شكرا سيد حميدة الحمارة لا تعرف شيا
          • Honte à vous de parler de la vie privée d’une personne. J’avais un peu de respect pour vous mais maintenant je vous considère comme un saltimbanque de la presse et un irrespectueux. Vous auriez pu avoir la décence et l’art de l’attaquer sous un autre angle et c’est votre droit mais delà à se fourber dans sa vie sentimentale et conjugale c’est plus que de la haine c’est tout simplement de la jalousie maladive
          • تحية حارة لك أستاد حميدة،فعلا رسالة معبرة
          • شكرا العياشي انت تقصف بالثقيل كعادتك شكرا لانك عريتها شكرا لانك نزعت لها ماتبقى من ماكياج سخيف
          • كنت أحترمك و أقرأ لك قبل أن أكتشف هذا الأسلوب المنحط الذي لا يعبر عن مثقف. النقد يا سيدي يكون باحترام، من تقاليدنا الأصيلة يحترم ابن الأصول نفسه و هو يتحدث مع أو عن امرأة لها زوج و أبناء.. هكذا أصبحت الرجولةعندكم
          • مقال أتفه من التفاهة 
            مع تحياتي ومحبتي
          • quel niveau,honte a vous . vive benghebrit qu’on le veuille ou non cette femme que vous difammez sans fondements est la merkel DZ.
          • استعمل الكاتب اخطاء لغوية متعمدة للسخرية من الوير وهو امر مؤسف جدااا ثم قدم مجموعة من الاقوال الاولى ان يواجه بها الوزيرة ...ومؤسف جدا ان يستعمل كلمة حمار ،مهما اختلفنا مع شخص الاساءة امر مرفوض مقال دون المستوى
          • هل لهذا الهذيان من بقية..متى ينتهي كتابنا وصحفيونا من اتباع مايطلبه القارئون و البحث عن الشعبويه في كل شئ !
          • tu es médiocre M Hmida Layachi! et le ridicule ne tue pas!
          • ترى ماذا يدبر لك يا بلادي الحبيبة، فكلما اريد تمرير شيء ما شغل الشعب بقصة من القصص، حتى لا يتبه احد لما يحدث. تكاثرت الذئاب حولك وحاولوا ذبحك لكن دماء الشهداء كفيلة بحمايتك
          • هدا دليل قاطع على مستوى الصحافة الدنيا قامت على هده المرئه اترضى ان يتكلم احد عن حياة الشخصيه يايها الحمار لا احترموك لان لم تحترم نفسك مهما كان انها جزائريه وام لعائله كان عليك انتتكلم باسلوب راقي يليق بانسان مثقف ولكن اسئل نفسي كيف وصلت الى ان تكون صحفي وعلى حسب المقال وصلت باشتا
          • Un article médiocre digne d’un débile mentale issu d’une école ara"baisé" a tous les niveaux, ces mêmes débiles qui veulent la peau de cette honorable dame dont le seul objectif est de mettre un terme a cette mascarade linguistique bédouine qui a plongé l’école algérienne dans les abysses de l’obscurantisme arabiste et dérivés
          • أسلوب ركيك يدل على المستوى الفكري لصاحب المقال، مع اللجوء الى الكذب والتشهير للطعن في امرأة شجاعة زوجة رجل وأم لأبناء. الله يهدي ما خلق.
          • نكوذج انت لصحافة ال د ر س
            انت من صنعك؟؟
            من انتشلك من قرابة بلعباس الى ليالي الاوراسي والسوفيتال ؟
            ما لك في الصحافة والعربية ؟؟
            لكنك غبي ..ظننت ان ايام دي ار اس تدوم وجهلت انها ترمي جفافات بعد طول استعمالها ؟؟
            المشكل انك لا زلت في غبائك
          • تمكنت من ان تصبحين..هذه لغة عربية غبريطية..نقول تمكنت ان تصبحي
          • شكرا لك أخس حميدة العياشي لفيرتك على مدرستك التي جعلت منك صحفيا قديرا
          • اسلوب لا يليق باي كاتب فمبالك بصحفي كان من المفروض ان يكون محترف ...فما الفرق بينك وبين بن غبريط في اسلوبك وفي كلامها فكلاكما سيان .
          • ماذا عن جبنك أيام الفيس وتحولك 180 درجةمن تقدمي يساري إلى اخوانجي؟
          • le peu de crédibilité qui vous restait vous l’avez abimé. S’attaquer sauvagement et indignement à une femme respectable est une lâcheté extrême et une indigence morale et intellectuelle. Je ne parlerais plus de vous .
          • Monsieur Hmida, le niveau de ton intervention est très bas.
            Premièrement, qu’apportez-vous, au grand publique, en divulguant des informations sur la vie privée d’une personne? À mon avis, c’est juste une trahison à la raison humaine, et cela démontre toute la haine que vous portez contre votre, soi-disant, amie de jeunesse. 
            Deuxièmement, avant d’écrire pour le public, serait recommandable de vous vous posez la question suivante: que puis-je apporter de constructif à mes concitoyens? Si on apporte rien, c’est mieux de se taire que de ridiculiser notre image en public, mais, dommage, c’est ce que vous avez fait en écrivant cet article. 
            Mr Hmida, vous savez parfaitement que le mal de l’école de ce pays n’a pas commencé avec l’arrivé de la ministre actuelle, mais il date des années 70 et accentuait durant les 16 années de Benbouzid. 
            Monsieur Hmida, des personnalités de votre rang devraient engager un débat de fond sur l’éducation en Algérie, et non dire des futilités jusque dans le but de se faire une toute petite place dans le bruit actuel.
          • لا أدري إن كان كاتب المقال صاحيا أم لا لكني أؤكد أن لغته لغة شارع بامتياز ... فالرجاء الارتقاء بالصحافة المكتوبة
          • لم اكن أعلم انك منحط الى هذا القدر
          • Je suis abasourdis et étonné de la qualité de votre article, en dirait que vous l’avez écrit avec tes pieds, franchement j’avais beaucoup de considérations envers vous et brusquement tout s’est effondré comme un château de cartes.
          • أنا أختلف مع الوزيرة بن غبريط ولكني مصدوم من مستوى المقال إن صح تسميته مقالا. اصمت أفضل
          • الكاتب كاتب بلا منازع
            والسيدة من حزب فرنسا وذلك هو مؤهلها الذي وزرها ويحميها رغم أخطائهاالجسيمة المتكرة على حساب الشعب والوطن 
            والذين يدافعون عنها ويستعملون لغتها ولغتهم هم من نفس الحزب ولا يضر الكاتب في شيء أن يحاولوا مسه فهو زوالي بن زوالي وقد تكسرت فيه النصال على النصال وما لجرح بميت إيلام .. لكن يبقى الكاتب كاتبا قادرا على تبليغ رسالة وقد فعل العياشي كعادته بجدارة واستحقاق والقافلة تسير .. وهكذا ننقسم بوضوح وعلنا إلى حزب فرنسا المستفيد وحزب الزوالية صاحب الحق السليب الذي يهدد الزيف إلى حين إلغائه نهائيا ..
          • Il a descendu son niveau 100 km au-dessous du niveau de la terre. ............... faute d’arguments solides, ce pauvre journaleux utilise la vie privée de la ministre pour salir son image !!!
          • الى عبدالمالك
            Je soutiens totalement madame la ministre d’ailleurs elle a été chargée de poursuivre la reprise partielle du BAC avec l’appui du gouvernement. Je suis de culture francophone et je me cache pas, nullement. D’ailleurs, j’ai servi fidélement mon pays beaucoup mieux que vous
          • راك غير تيري ...احكي مليح
          • une seule question a si hmida est ce que la solution est dans la revocation de la ministre ou d une autre personne
          • فعلا يا سي أحميدة كنت أحسبك أرفع من هذا المستوى المتواضع الذي كتبت به هذا الهراء الذي تسميه مقالا. لو سكتت كان أفضل. كنا ننتظر منك تحليلا أو رأيا في سياسة التربية وتوجهات الوزارة والصراع الإيديولوجي العقيم الذي أقحمت فيه المدرسة الجزائرية ... ومسائل أخرى يبدوا أنها كبيرة عليكم بمستوى هذا " المقال" الذي لم تستح فيه من الخوض في أعراض الناس.
          • أسلوب صادر عن قنوات الصرف التعبيري
          • j’ai remarqué que la plupart des commentateurs reprochent au journaliste d’utiliser un niveau d’écriture bas alors qu’ils oublient qu’eux-mêmes utilisent un niveau plus bas
          • كان بوسعك انتقادها بطريقة مؤدبه وإن كل كلمة دون المستوى فهي ترد الآن بوجهك وإن كنت لا أوافق على ما تفعله بن غبريت من قرارات وسياسة فاشلة في سبيل انجاح المنظومة التربوية ووووو إلا أن هذا لا يعطيك الحق لا كمواطن ولا كصحفي خصوصا أن تنزل لهذا المستوى وتتحدث عنها بهكذا أسلوب لا ينم إلا على ضعف الشخصية والصدق والمصداقية فيما تكتبه .....وأرجوا منك أن تعدل أسلوبك في الإنتقادات حتى لا تسوء نظرة المواطنين لنا كصحفيين أكثر فأمثالكم محسوبون علينا وإنا كصحفيين لنخجل بكم....
          • قال كارل ماركس: عندما تحدث الفضيحة يجب كشفها حتى لا تكبر وتلتهمنا
          • قال كارل ماركس: عندما تحدث القضيحة يجب كشفها حتى لاتكبر وتلتهمنا
          • بسم الله الرحمن الرحيم والصىلاة والسلام على اشرف المرسلين.
            لقد اشدت الانظار في الآونة الاخيرة الى ما آلت اليه ظاهرة تسرب اجابات اسئلة الباكلوريا لعدد من المواد لهذه السنة،وقد استفحلت وطغت على السطح في وسائل الاعلام والتواصل وفي حديث الافراد والعائلات اليومية وكذلك رجال التعليم والعلم والسياسة.
            والغريب في الامر ان ظاهرة الغش لهذه السنة جاءت من خارج قاعات الامتحانات خلفا للسنوات الفائتة ولمعالجتها يجب ان تدرس في جلسات واجتماعات يعقدها مختصون من القطاع التربوي ومن قطاع التربية وكذلك رجال الدين والاجتماع والامن والسياسة نظراهذا لما كان لها من الاثر السلبي على الحياة العامة .
            ان الجهود المتخذة في هذا الشأن من طرف الجهات الوصية لم ترق الى طموحات الجماهير الوطنية بحيث اعتلت الدهشة لدى الافراد والتذمر عند البعض وضرب قطاع التربية في الظهر وستبقى آثاره الى عدة سنوات. لقد تركت وزارة التربية وحدها تتخبط في التحضير لمثل هذه الامتحانات وكذلك لمواجهة ظاهرة الغش دون ان تتظافر الجهود مع الجهات الاخرى كوزارة الشؤون الدينية في توعية الافراد والطلبة للابتعاد عن كل ما هو يشير الى الغش ووزارة الاتصال والثقافة في تنظيم لقاءات توعوية على شكل مسرحيات واشرطة وسكاتشات لضحد الظاهرة والابتعاد عنها ولا ننسي المفكرون والكتاب والادباء بنشر نصوص ثقافية ادبية تميزها الصفات الحميدة والمعاملات الحسنة في كسب الرزق الحسن والعمل الصالح حتى يمكن الابتعاد عن مثل هذه الانحرافات.
            الساهرون على الامتحان لهذه السنة قد اظهروا فشلهم للجميع وبرهنوا عن عدم قدرتهم في التسيير وكذلك بينوا ضعفهم في ايجاد الحيل السريعة والردعية لمثل هذه الحالات في خضم المعركة فالجندي الفاطن يحمل السيف بيد وباليد الاخرى الدروع الواقية وليس بتشمير السواعد والحلف بعد فوات الاوان. ان القائمين على وزارة التربية ما يزالون يتخذون طرق بيدائية في ادارة والتحضير للبكالوريا قد فاتها الاوان واكل عليها الدهر ومضى واضيف القول ايضا ان هؤلاء الاداريين قد اشهروا لافتات معبرة عن فشلهم وعدم قدرتهم بل اكدوا ضرورة ذهابهم للتقاعد والعطلة الطويلة الامد خير من بقائهم في مهامهم الحالية حتى لاتستمر الكوارث في ميدان التعليم. 
            نحن ننتمي الى ميدان التعليم وما زادنا مرضا على الوضعية المزرية لمدرستنا اليوم مثل هذه الظواهر،لكن بحكم التجربة الميدانية لكل ظاهرة تسرب للمواضيع حلول كنا نتخذها قبل فوات الاوان. ومن الطرق التي يمكن اتخاذها هي طباعة امتحان ثان يوضع للحيطة والحذر يمكن اخراجه في الساعات القليلة من انطلاق العملية ليكون السلاح الوافي للظفر بالمعركة . كان من اللازم تسخير افواج عمل لكل الاوقات على مستوى الوزارة وديوان المطبوعات والديوان الوطني لكامل فترة الامتحان حتى تتمكن الوزارة من تفعيل جيشها الاحتياطي في مواجهة المعركة وتحقيق النجاح فيها.وليس الاعتماد على مصالح الامن من الدرك والشرطة لحراسة ابواب المراكز لاسابيع.
            وللحلول ايضا ضرورة مرافقة ائمتنا الطلبة في الدعوة لهم من جهة وتوعيتهم عن الابتعاد على الرذائل وكذلك زيارتهم في الاقسام طيلة ايام الامتحان من اجل العمل النظيف لرفع المعنويات والتحسيس الايجابي.وكان من الاجدر على وزارة التربية عدم احتقار قدرات اطاراتها في كامل المستويات التعليمية واخد باقتراحاتهم لمثل هذه الامتحانات فانهم يملكون الطرق الكفيلة لتسييرها ويضعون الدروع الواقية من كل الانزلاقات.على الوزارة ايضا اتخاذ برنامج يكون علي التقنية في ميدان التكنولوجيا والرقمنة والاتصال على مستوى وزارتها خير من فتح مكاتب تجول فيها الاشباح والعمال والاداريون الفاشلون.
          • بسم الله الرحمن الرحيم والصىلاة والسلام على اشرف المرسلين.
            لقد اشدت الانظار في الآونة الاخيرة الى ما آلت اليه ظاهرة تسرب اجابات اسئلة الباكلوريا لعدد من المواد لهذه السنة،وقد استفحلت وطغت على السطح في وسائل الاعلام والتواصل وفي حديث الافراد والعائلات اليومية وكذلك رجال التعليم والعلم والسياسة.
            والغريب في الامر ان ظاهرة الغش لهذه السنة جاءت من خارج قاعات الامتحانات خلفا للسنوات الفائتة ولمعالجتها يجب ان تدرس في جلسات واجتماعات يعقدها مختصون من القطاع التربوي ومن قطاع التربية وكذلك رجال الدين والاجتماع والامن والسياسة نظراهذا لما كان لها من الاثر السلبي على الحياة العامة .
            ان الجهود المتخذة في هذا الشأن من طرف الجهات الوصية لم ترق الى طموحات الجماهير الوطنية بحيث اعتلت الدهشة لدى الافراد والتذمر عند البعض وضرب قطاع التربية في الظهر وستبقى آثاره الى عدة سنوات. لقد تركت وزارة التربية وحدها تتخبط في التحضير لمثل هذه الامتحانات وكذلك لمواجهة ظاهرة الغش دون ان تتظافر الجهود مع الجهات الاخرى كوزارة الشؤون الدينية في توعية الافراد والطلبة للابتعاد عن كل ما هو يشير الى الغش ووزارة الاتصال والثقافة في تنظيم لقاءات توعوية على شكل مسرحيات واشرطة وسكاتشات لضحد الظاهرة والابتعاد عنها ولا ننسي المفكرون والكتاب والادباء بنشر نصوص ثقافية ادبية تميزها الصفات الحميدة والمعاملات الحسنة في كسب الرزق الحسن والعمل الصالح حتى يمكن الابتعاد عن مثل هذه الانحرافات.
            الساهرون على الامتحان لهذه السنة قد اظهروا فشلهم للجميع وبرهنوا عن عدم قدرتهم في التسيير وكذلك بينوا ضعفهم في ايجاد الحيل السريعة والردعية لمثل هذه الحالات في خضم المعركة فالجندي الفاطن يحمل السيف بيد وباليد الاخرى الدروع الواقية وليس بتشمير السواعد والحلف بعد فوات الاوان. ان القائمين على وزارة التربية ما يزالون يتخذون طرق بيدائية في ادارة والتحضير للبكالوريا قد فاتها الاوان واكل عليها الدهر ومضى واضيف القول ايضا ان هؤلاء الاداريين قد اشهروا لافتات معبرة عن فشلهم وعدم قدرتهم بل اكدوا ضرورة ذهابهم للتقاعد والعطلة الطويلة الامد خير من بقائهم في مهامهم الحالية حتى لاتستمر الكوارث في ميدان التعليم. 
            نحن ننتمي الى ميدان التعليم وما زادنا مرضا على الوضعية المزرية لمدرستنا اليوم مثل هذه الظواهر،لكن بحكم التجربة الميدانية لكل ظاهرة تسرب للمواضيع حلول كنا نتخذها قبل فوات الاوان. ومن الطرق التي يمكن اتخاذها هي طباعة امتحان ثان يوضع للحيطة والحذر يمكن اخراجه في الساعات القليلة من انطلاق العملية ليكون السلاح الوافي للظفر بالمعركة . كان من اللازم تسخير افواج عمل لكل الاوقات على مستوى الوزارة وديوان المطبوعات والديوان الوطني لكامل فترة الامتحان حتى تتمكن الوزارة من تفعيل جيشها الاحتياطي في مواجهة المعركة وتحقيق النجاح فيها.وليس الاعتماد على مصالح الامن من الدرك والشرطة لحراسة ابواب المراكز لاسابيع.
            وللحلول ايضا ضرورة مرافقة ائمتنا الطلبة في الدعوة لهم من جهة وتوعيتهم عن الابتعاد على الرذائل وكذلك زيارتهم في الاقسام طيلة ايام الامتحان من اجل العمل النظيف لرفع المعنويات والتحسيس الايجابي.وكان من الاجدر على وزارة التربية عدم احتقار قدرات اطاراتها في كامل المستويات التعليمية واخد باقتراحاتهم لمثل هذه الامتحانات فانهم يملكون الطرق الكفيلة لتسييرها ويضعون الدروع الواقية من كل الانزلاقات.على الوزارة ايضا اتخاذ برنامج يكون علي التقنية في ميدان التكنولوجيا والرقمنة والاتصال على مستوى وزارتها خير من فتح مكاتب تجول فيها الاشباح والعمال والاداريين الفاشلين.
          • بسم الله الرحمن الرحيم والصىلاة والسلام على اشرف المرسلين.
            لقد اشدت الانظار في الآونة الاخيرة الى ما آلت اليه ظاهرة تسرب اجابات اسئلة الباكلوريا لعدد من المواد لهذه السنة،وقد استفحلت وطغت على السطح في وسائل الاعلام والتواصل وفي حديث الافراد والعائلات اليومية وكذلك رجال التعليم والعلم والسياسة.
            والغريب في الامر ان ظاهرة الغش لهذه السنة جاءت من خارج قاعات الامتحانات خلفا للسنوات الفائتة ولمعالجتها يجب ان تدرس في جلسات واجتماعات يعقدها مختصون من القطاع التربوي ومن قطاع التربية وكذلك رجال الدين والاجتماع والامن والسياسة نظراهذا لما كان لها من الاثر السلبي على الحياة العامة .
            ان الجهود المتخذة في هذا الشأن من طرف الجهات الوصية لم ترق الى طموحات الجماهير الوطنية بحيث اعتلت الدهشة لدى الافراد والتذمر عند البعض وضرب قطاع التربية في الظهر وستبقى آثاره الى عدة سنوات. لقد تركت وزارة التربية وحدها تتخبط في التحضير لمثل هذه الامتحانات وكذلك لمواجهة ظاهرة الغش دون ان تتظافر الجهود مع الجهات الاخرى كوزارة الشؤون الدينية في توعية الافراد والطلبة للابتعاد عن كل ما هو يشير الى الغش ووزارة الاتصال والثقافة في تنظيم لقاءات توعوية على شكل مسرحيات واشرطة وسكاتشات لضحد الظاهرة والابتعاد عنها ولا ننسي المفكرون والكتاب والادباء بنشر نصوص ثقافية ادبية تميزها الصفات الحميدة والمعاملات الحسنة في كسب الرزق الحسن والعمل الصالح حتى يمكن الابتعاد عن مثل هذه الانحرافات.
            الساهرون على الامتحان لهذه السنة قد اظهروا فشلهم للجميع وبرهنوا عن عدم قدرتهم في التسيير وكذلك بينوا ضعفهم في ايجاد الحيل السريعة والردعية لمثل هذه الحالات في خضم المعركة فالجندي الفاطن يحمل السيف بيد وباليد الاخرى الدروع الواقية وليس بتشمير السواعد والحلف بعد فوات الاوان. ان القائمين على وزارة التربية ما يزالون يتخذون طرق بيدائية في ادارة والتحضير للبكالوريا قد فاتها الاوان واكل عليها الدهر ومضى واضيف القول ايضا ان هؤلاء الاداريين قد اشهروا لافتات معبرة عن فشلهم وعدم قدرتهم بل اكدوا ضرورة ذهابهم للتقاعد والعطلة الطويلة الامد خير من بقائهم في مهامهم الحالية حتى لاتستمر الكوارث في ميدان التعليم. 
            نحن ننتمي الى ميدان التعليم وما زادنا مرضا على الوضعية المزرية لمدرستنا اليوم مثل هذه الظواهر،لكن بحكم التجربة الميدانية لكل ظاهرة تسرب للمواضيع حلول كنا نتخذها قبل فوات الاوان. ومن الطرق التي يمكن اتخاذها هي طباعة امتحان ثان يوضع للحيطة والحذر يمكن اخراجه في الساعات القليلة من انطلاق العملية ليكون السلاح الوافي للظفر بالمعركة . كان من اللازم تسخير افواج عمل لكل الاوقات على مستوى الوزارة وديوان المطبوعات والديوان الوطني لكامل فترة الامتحان حتى تتمكن الوزارة من تفعيل جيشها الاحتياطي في مواجهة المعركة وتحقيق النجاح فيها.وليس الاعتماد على مصالح الامن من الدرك والشرطة لحراسة ابواب المراكز لاسابيع.
            وللحلول ايضا ضرورة مرافقة ائمتنا الطلبة في الدعوة لهم من جهة وتوعيتهم عن الابتعاد على الرذائل وكذلك زيارتهم في الاقسام طيلة ايام الامتحان من اجل العمل النظيف لرفع المعنويات والتحسيس الايجابي.وكان من الاجدر على وزارة التربية عدم احتقار قدرات اطاراتها في كامل المستويات التعليمية واخد باقتراحاتهم لمثل هذه الامتحانات فانهم يملكون الطرق الكفيلة لتسييرها ويضعون الدروع الواقية من كل الانزلاقات.على الوزارة ايضا اتخاذ برنامج يكون علي التقنية في ميدان التكنولوجيا والرقمنة والاتصال على مستوى وزارتها خير من فتح مكاتب تجول فيها الاشباح والعمال والاداريين الفاشلين.
          • كان عليك ان تحلل الموضوع من كل جوانبه بدون ان تخوض في شخص الوزيرة ، كنت اود منك ات تحمل المسؤولية في تردي الأوضاع الى شحصك أولا ، لأنك ابن هذا المجتمع الذي يفكر ويحسب المادة قبل القيم و الأخلاق ، اطرح عليك سؤال ..... ماأنت فاعل لو ابنك يجتاز البكالوريا وتحصل على موضوع مادة ما الجواب انك تسعى ونتصل بخيرة الأساتذة لحل الموضوع وتقديمه لأبنك وانت فخور بذلك ، هاهي الحقيقة التي لاترضي بعض الأطراف ، كان بإمكانك تحميل المسؤلية لأولياء للأساتذة للمجتمع برمته كل في مجاله ، بالله عليك كبف تفسر سكوت الأساتذة الحراس على مترشح يخرج الإجابة بعد 5 دقائق من توزيع المواضيع ، اليست هذه خيانة للمهنة و للأمانة ..... تسريب المواضيع شمت رائحتها لأنها ظهرت للعلن ، وما لم يظهر ونحن ادرى به حدث ولا حرج ، يعلمون البراءة الغش الجماعي بالكتابة على السبورة هذه الحقيقة التي لم يتطرق لها أحد ، اين نحن ذاهبون نسأل الله اللطف ياسي حميدة انتقد كما تشاء وكما تراه أنت لا بما نراه نحن ........
          • كان عليك ان تحلل الموضوع من كل جوانبه بدون ان تخوض في شخص الوزيرة ، كنت اود منك ات تحمل المسؤولية في تردي الأوضاع الى شحصك أولا ، لأنك ابن هذا المجتمع الذي يفكر ويحسب المادة قبل القيم و الأخلاق ، اطرح عليك سؤال ..... ماأنت فاعل لو ابنك يجتاز البكالوريا وتحصل على موضوع مادة ما الجواب انك تسعى ونتصل بخيرة الأساتذة لحل الموضوع وتقديمه لأبنك وانت فخور بذلك ، هاهي الحقيقة التي لاترضي بعض الأطراف ، كان بإمكانك تحميل المسؤلية لأولياء للأساتذة للمجتمع برمته كل في مجاله ، بالله عليك كبف تفسر سكوت الأساتذة الحراس على مترشح يخرج الإجابة بعد 5 دقائق من توزيع المواضيع ، اليست هذه خيانة للمهنة و للأمانة ..... تسريب المواضيع شمت رائحتها لأنها ظهرت للعلن ، وما لم يظهر ونحن ادرى به حدث ولا حرج ، يعلمون البراءة الغش الجماعي بالكتابة على السبورة هذه الحقيقة التي لم يتطرق لها أحد ، اين نحن ذاهبون نسأل الله اللطف ياسي حميدة انتقد كما تشاء وكما تراه أنت لا بما نراه نحن ........
          • Tu me decois H’mida
          • حين يسقط المثقف في الرداءة يكتب كلاما ساقطا تافها
          • Hmida, allez prendre une douche et voir un dentiste pour reparer votre gueule avant de parler de cette dame.
          • ما شاء الله لايسعني الا أن أشكرك أخي الكريم أحميدة لقد أذبت الجليد وأكسرت الحجارة وأزحت الرمال ونفضت الغبار. وأوضحت وأفصحت .وهل من مجيب .....انها الرداءة عندما تعم تأتي على الأخضر واليابس .وتخبط عشوائيا...
          • مقال ضعيف أسلوبه مبتذل أفكار ضعيفة ورد غير منهجي
          • و ما حفي اعظم سيدي ....شكرا لك على هذا ....و مازال المثلث الحاكم في ظل عاشور العاشر يفعل فعلته .....تحيات مواطن بسيط الى العياشي الكبير بفكره ...
          • شكرا لك أستاذ مع أن بن كبريت تريد حرق التربية والمربين
          • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد الامين .
            المسؤولية مسؤولية الجميع بمن فيهم بعض الحراس الذين خانوا الامانة واستحلوا الغش لدرجة وصف كل ملتزم في الحراسة بقاسي القلب *لا حول ولا قوة الا بالله * وعليه طلقت الجراسة منذ سنوات بالرغم من الخصم من الراتب وهذا اكرم لي
          • aucun niveau , aucune éducation, aucune culture ... c’est très grave .... Niveau —0 du journalisme ..... Allah yahddik ... et vas à apprendre comment rédiger un article ... je suis déçue
          • لقد قل الرجال امثالك سيدي المحترم الذين يقولون كلمة حق، فالفاسدون و الشياتون هم من اصبحوا يحكمون البلد اليوم ويسيرون شؤونه فحسبنا الله ونعم الوكيل
          • قمة الرداءة في النقد....ارفع المستوى

        http://www.al-fadjr.com/ar/assatir/335837.html

        ليحل ديوان الامتحانات والمسابقات!

          لا أفهم لماذا يصدم التلاميذ وأولياؤهم لخبر الإعادة الجزئية لامتحانات البكالوريا، فهل هناك من حل سحري يجنبهم هذا الإجراء الصعب؟!
          ثم كيف للحكومة أو لأية جهة أخرى أن تفصل بين الغشاشين والنجباء الذين عملوا بجد طوال السنة للفصل في المواد المسربة؟
          الوضع صعب والمصيبة مست البلاد كلها، وعلى التلاميذ القبول بهذا الحل، فالذي عمل طوال السنة بجد لن يضره إعادة امتحان، بل بالعكس ليعتبرها فرصة إضافية منحت له وليست عقوبة، أما عن رمضان فقد سبق وأجرى الجزائريون امتحان البكالوريا في رمضان 80 و86 ولم يحتج أحد، لا الأولياء ولا التلاميذ، فلماذا يحتج هؤلاء اليوم، أم أن ”الديمقراطية” حلت عقد الألسنة؟!
          لن يكفي إبعاد ديوان الامتحانات الآن فقط من تنظيم هذه البكالوريا، بل لابد من تطهيره أو حله مثلما فعل الرئيس مع المخابرات، فقد صار كارثة على البلاد. وقد يفقد الاعتراف بالبكالوريا الجزائرية دوليا، بسبب تجدد الفضائح والتسريبات كل سنة، بعد أن ثبت أن تسريب المواضيع قد تم من حواسيبه، ثم لماذا لا ينظر في اقتراح تنظيمها من طرف الجيش، ما دام أساتذة القطاع مشكوك في أمرهم، وما كانت التسريبات لتحصل لو لم يكن من بينهم من خان الأمانة.
          إنها حرب حقيقية على البلاد، فلنستعمل فيها كل الأسلحة المتاحة للتصدي لها، لكن بعد اجتياز هذه المحنة على الوزارة أن تعمد لاقتلاع الداء نهائيا من صفوف المنظومة التربوية، لأنها المسؤولة عن الكثير من الكوارث التي حلت بالبلاد.
          ولن نتمكن من محاربة الفساد دون المرور بمحاربته في المدرسة والجامعة وكل القطاعات الأخرى، فتكوين الإطار النزيه الكفؤ يمر بمدرسة نزيهة وبمنظومة تربوية قوية عصرية تلتزم بمعايير أخلاقية. وإلا فلن ننجح في تكوين عدالة مستقلة، نزيهة، تحاسب المفسدين واللصوص الذين نخروا جسد البلاد. ففساد المنظومة التربوية هو المسؤول عن فساد العدالة وعن فساد قطاع الصحة والمالية، وفساد السياسيين الذين لا هم لهم إلا الوصول إلى الكرسي ووضع اليد على منابع الثروة، دون تقديم برامج لبناء الوطن.
          تصحيح مشاكل التربية لابد أن يضع في أهدافه بناء الإنسان الذي من دونه لن نبني شيئا ذا قيمة.
          لن ينجح أي مشروع ولن تقوم للبلاد قائمة ما لم يتم إصلاح حقيقي للمنظومة التربوية.
          تخيلوا ماذا سيكون مصير البلاد عندما تصل أجيال بكالوريا الغش والفساد إلى استلام مقاليد البلاد؟ ستكون كوارث لا تقل عن كوارث شكيب خليل وبجاوي وعاشور عبد الرحمان. ستكون المصيبة أضعافا مضاعفة!
          حدة حزام

          التعليقات

          (9 )

          1 | عبدالقادر الحق يعلو ولا يعلى عليه | ال 2016/06/07
          الم ترين كوارث باك بن بوزيد و التي كانت تسلم وكانها حبات كيك.فالكثير من الذين حصلوا عن باك بن بوزيدهم اليوم اطارات و خاصة ابناء المسؤولين و منهم حتى من يمثلون الجزائر في المحافل الدلوية و من كان كفؤ و بمجهوداته و قدراته تسمح له بذلك فمبروك عليه و شد زيادة على ذلك على يديه اما غير ذلك فهذا مذموم و غير مقبول حتى و ان هو موجود غصبا عنا في ظل غياب الحق وو عدم احترام الالقانون؟ من حق الاولياء ان يطالبوا بما يرونه مفيد لابنائهم و للوطن لان ابنائهم من الوطن و الوطن لابنائهم. فلا مصلحة للوطن دون مصلحة ابنائنا و لا مصلحة لابنائنا دون مصلحة وطنهم. الا ما يحدث يا سيدة حدة هي مصلحة الاشخاص المتصارعين على السلطة هي التي تحصل حتى لا يظهر فشلهم و التغطية ع رداءتهم..لهذا لا نقبل بان يكون ابنائنا ضحية صراع لا ناقة و لا جمل لهم فيه كاولياء راينا انه من العدل ومن تكافئ الفرص بين ابناء الجزائر من التلاميذعقب هذه الكارثة اللعينة التي ندينها بشدة و نطالب بالكشف عن المتسببين فيها من مدبرين ومخططين و قيادين و منفذين و الفاشلين من حماية التسرب و خاصة الذين بثرثرتهم عن الحماية بعد ان احبطوا نفسية و معنويات ابنائنا خلال طول السنة و جعلوا من مراكز الامتحان تشبه السجون بذلك المهرجان الكبير للعساسين و رجال الامن و الحراس في القاعات ... و بعد ذلك لم يتمكنوا من ذلك.كما نطلب ان تسلط على المسربين و الفاشلين في حماية التسرب اقصى العقوبات و بالحق و لا نريد ظلما لاحد هذا اذا يوجد هنالك عدل كما يتبجح الكثيرون من الذين يريدون بفرض علينا الامر الواقع تحت غطاء المصلحة الوطنية و هذا هو الزور و الغش بعينيه. اما الانوقد فرض الامر الواقع كما يريده النظام و الحكومة و الوزيرة و من يؤيدهم فمن واجبنا ان نحضر ابنائنا نفسيا و علميا لاجراءالامتحان حتى يثبتوا قدراتهم متمين لهم ولجميع ابناء الجزائر التوفيق لكن هذا ليكون في علم الجميع خضوعا و لا خوفا من المفسدين اينما كانوا و لكن لمصلحة ابناء شعبنا ووطنا الا نبقى نرى بانه ما اتخذ من اجراءات ليس هوتكافئ الفرص و لا هو حكم العدل و لن نغير راينا في ذلك و المفسد و الفاشل(افراد او جماعات) الذين اثبتوا فسادهم و فشلهم سيبقوا في نظرنا مفسدين طالما لم يغير من سلوكه و افعاله و اعماله التي تثبت ذلك و نبقى نطمح لتغيير و اصلاح لا كالذي يقوله النظام المتسلط و حكومته و مريده ومزمريه و مطبليه و حتى بعض معارضيه من كل المشارب الفكرية و السياسية من الذين يقتلون الميت و اول من يمشي و يبكي بكاء حارا في ماتمه. لاننا نريد الحق و نحارب الباطل ونريد ان نعيش كبقية امم العالم في ديمقراطية تؤمن حريتنا و استقلالنا عن الغير في الداخل او في الخارج و ان نعيش في وئام في ظل قانون يحمي الضعيف قبل القوي و لا يفرق بين الحاكم و المحكوم و مؤسسات تخدم مصلحة البلاد و العباد لا مصلحة العصب و الاشخاص و تلقي بمصلحة الشعب و الوطن جانبا او تربطها بالمفسدين الغشاشين و يقولون بانهم يخدمون الدولة و هم يعفسون عن دولة المؤسسات و عن الارادة الشعبية.

           2016/06/07
          السلام عليكم
          شكرا ..
          نعاني من فيروس " الانهيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار الأخلاقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي "
          سببه موت "الضميــــــــــــــــــــــــــــــــــــر المهنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي "،
          وغيــــــــــــــــــــاب " ثقافــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة المسؤوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة "

          شكرا طاطا
          3 | L'ARBITRE | ALGERIA 2016/06/07
          تحية طيبة و رمضان مبارك و بعد,


          لقد أثارت إنتباهي هذه الجملة "تخيلوا ماذا سيكون مصير البلاد عندما تصل أجيال بكالوريا الغش.....أضعافا مضاعفة!" و كأن الدمار لم يحدث حتى الأن ؟ فهل هذا تفاؤل ام إنكار لواقع مؤلم. فالغش هو شيئ مؤسساتي في الجزائر نلاحظه يوميا في البيع و الشراء و في المناقصات و في الإنتخابات المحلية و الدولية .....الخ

          أعتقد بأنه ليس بمقدور ألإنسان أن "يتخيل" الأشياء الموجودة و الملموسة و المحسوسة على أرض الواقع كونها ببساطة تعد واقعا محسوسا و ليس خيال.
          فأي شيء يأتينا عن طريق الحواس يعتبر واقعا و ليس خيال. فقديما منذ 30 سنة كان يمكننا ان نقول تخيل مكالمة هاتفية مع صديق عن طريق الجوال مع الصوت و الصورة. أما اليوم لآ يمكننا ان نتخيل هذه المكالمة لأن الجوال موجود فعلا على أرض الواقع.

          فعندما أقول لشخص ما اليوم تخيل معي وجود هاتف محمول يمكننا من إجراء محادثة هاتفية بالصورة و صوت فهذا يعني أنني أجهل وجود الجوال بالواقع الذي نعيش فيه أو انني أخاطب أشخاص من أهل ألكهف كانوا نائمين او غائبين عن الواقع لآ يدرون بأن الجوال موجود فعلا.

          فعندما أقول تخيلو ماذا سيكون مصير البلاد عندما تصل أجيال بكالوريا الغش فهذا غشا بحد ذاته او إنكار للحقيقة و الواقع المؤلم الذي تعيشه الجزائر منذ الإستقلال بسبب الغش.
          فكم عدد المجاهدين الغشاشين ؟ و كم دكتوراه منحت مثل شهاد المجاهدين عن طريق لجنة 4 شهود. ......الخ

          فالذي حدث اليوم من غش هو نتاج أجيال بكالوريا الغش الموجودين اليوم في كل المؤسسات و دواليب الدولة و ماحدث هذه المرة إلا دليلا واقعيا على تعشعش الغش في كل القطاعات.
          فعلى سبيل السرد و ليس الحصر:
          فهناك بكالوريا 1982 تحت شعار " من أجلك يا وطني" اي قررت الحكومة رفع نسبة النجاح على حساب المقدرة و الكفاءة. فهنى نجد السياسة تشجع على الغش.
          و حتى في غياب التسريبات فهناك مدارس او اقسام تسمح للتلاميذ بالغش يوم الإمتحان
          كذالك الفضيحة الكبرى في سنة 1992 التي شهدت تسريب مواضيع البكالوريا قبل إجرائها وهو ما أدى إلى الإطاحة بوزير التربية آنذاك علي بن محمد.
          فالمتحصلون على الشهادة في 1992 فرضيا عن طريق الغش نجدهم تحصلوا على شهادة في الحقوق من معهد بن عكنون او معهد الإعلام و العلوم السياسية بنفس الطريقة و تحصلوا على شهادة اليسانس سنة 1996 و الدكتوراوه في 2000.

          و بالتالي فهم معشعشين في قلب مؤسسات الدولة كسلك ألأمن و العدالة و الإعلام و التعليم و الإدارة .....الخ على أ
          صحيح لم نكن نسمع بتسريب اسئلة البكالوريا قبل 1992 لكن التسريبات داخل الجامعة فهي رياضة وطنية منذ الإستقلال.
          و لا أريد ان أخوض في موضوع مثل الجامعة الليلية و أسواق الشهادات و بيع النقاط ؟؟؟؟

          ف "تخيلوا ماذا سيكون مصير البلاد عندما تصل أجيال بكالوريا الغش .....
          فهذه الجملة أثارة إنتباهي لأنها تحذرنا من إحتمال حدوث شيء و كأنه لم يحدث بعد. تنبئنا بإنعكاسات سيئة في المستقبل نتيجة الغش و كأن الدمار لم يحدث بعد واقعنا على ما يرام . فإنكار الواقع المر أعتقد بأنه ردة فعل نفسيية للخوف من الإعتراف بضخامة الدمار الذي لحق بالجزائر و مؤسساتها و شعبها. مثل ما يقول المثل الشعبي " الواد مديه و هو يقول محلى البرودة"

          من يزرع الريح يحصد الرعد . فمصير البلاد لآ يختلف عن واقعها اليوم . و الدمار الذي ألحق بالجزائر ليس خيالا او شيء إفتراضيا يمكن حصوله او تجنبه بل هو واقعا ملموس مس كل القطاعات بالتعليم و الثقافة و التربية و كل المؤسسات الجزائرية منذ زمنا بعيد.

          فمخرجات التعليم بألأمس القريب و اليوم تعد من أسلحة الدمار الشامل و لهذا نجد الرداءة في كل الميادين و القطاعات.
          وأخيرا أقول بأن أغلبية أفراد المجتمع مسؤولة بطريقة مباشرة او غير مباشرة في حجم الدمار الذي ألحق بالوطن و بسبب الجهل و الإنتهازية و الوصولية ...الخ فنظرة في المستشفيات , المحاكم, المدارس , الجامعات تعبر لنا عن حجم الدمار الشامل الذي يفوق قنبلة هيروشيما.
          فليس كل من يلبس مئزرا أبيض يصبح طبيبا و ليس كل من يرتدي مئزرا اسود فهو محامي او قاضي. فكل ما تم بنيانه على باطل فهو باطل. و عملية الغش قد بدأت قبل الإستقلال و أثناءه و ما اليوم إلا إستمرارية و نتيجة للأمس.
          4 | JAMAL | ORAN 2016/06/07
          الغش ياسيدتي ظاهرة وطنية بإمتياز .الكل يغش في الجزائر من رئيس الجمهورية إلى المواطن البسيط؟ كيف تسمي التآمر على الشرعية قبل العشرية السوداء؟ ألا يعتبر ذلك غش؟ كيف تسمي مافعله فخامته من تزوير للإنتخابات وإضافة الهردة الرابعة رغم أنه حتى الطفل الصغير يعرف أنه مريض وغير قادر على الحكم؟ ألا يعتبر ذلك غش؟ كيف تسمي مافعله السيد خليفة من نهب وسرقة ومافعله شكيب ؟ ألا يعتبر غشا؟ صحافيوا النهار إدعوا أنهم يملكون الدلائل الدامغة التي تدين شكيب، وهاهم اليوم يبيضون وجهه بدون حشمة أو حياء. ألا يعتبر ذلك غشا؟ لذلك عليك أن تحاربي الغش في شموليته مهما كانت الجهة التي إقترفته. أصبحنا أضحوكة أمام الدولة ،حتى قيل جميع الدول فيها فساد إلا الجزائر التي تقع في بلد الفساد. ماوقع في الباكالويا دليل قاطع أننا لانملك مقومات الدولة .
          5 | KATE | GULF 2016/06/07
          الطفلتان الجزائريتان ذات العشر سنوات كتبتا 50 قصة تابعوهما على الموقع التالي:
          http://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2016-06-05-1.2654179
          6 |  زليخة | الجزائرية وفقط 2016/06/07
          تقبّل الله صيام الجميع.
          الإعادة وطريقة الفرز صعبة ولا تعطي نتيجة مرضية 100°/°.
          تنقية الفساد يبدأ من الذين يمسكون مناصب عليا في التربية والتعليم وعلى رأس ذلك السيّدة الوزيرة عليها تقديم استقالتها حفظا لماء الوجه مثل ما فعل علي بن محمد.
          الجيش لا يستطيع أن يقوم مقام الأساتذة فلكلّ إختصاصه ولونيسكو لا تتقبّل ذلك ولسنا في كوريا الشمالية.
          الباك الجزائري غير معترف به دوليّا الان , والجامعة الجزائرية في ذيل الجامعات العالمية.
          التربية والتّعليم لم تر إلاّ ثلاثة وزراء أجادوا : زهور ونيسي , و خروبي , وعلي بن محمد ونحن شهود على ذلك : كانت الفترات الذهبية (Les belles époques ) .
          ادخال قطاع التربية في الصّراع السّياسي والتّناحر الإديولوجي خطأ فادح لا يبشّر بخير.
          الفصل بين ما هو إداري وما هو تربوي وعدم الخلط في التخصّصات.
          الفصل بين ما هو تربوي وما هو تعليمي وعدم تغليب أحدهما على الآخر .
          الإستفادة من المتقاعدين المتطوّعين الذين كانت لهم خبرة .
          ترسيم قوانين ثابتة تسيّر القطاع وعدم استعمال (قوانين التجربة)!!
          لا بدّ من ترسيم مجلس أعلى للتربية يتخصص فقط في المجال التربوي لا الإداري.
          تحديد رزنامات الدراسة والعطل وترسيمها على حسب المناطق الوطنية (3مناطق).وعدم التغيير المفاجئ فيها وعليها تحسب الإمتحانات والإختبارات وعتبات البرامج.
          إعادة معاهد التربية (التكنلوجية)وتوظيف المتخرجين وترقيتهم داخليّا بتأطير تخصصي وإلغاء التوظيف المباشر أو بالمسابقة.شكرا.
          7 | فاروق | الجزائر 2016/06/07
          فتكوين الإطار النزيه الكفء يمر بمدرسة نزيهة وبمنظومة تربوية قوية عصرية تلتزم بمعايير أخلاقية.
          لابد من تطهيره أو حله مثلما فعل الرئيس مع المخابرات، فقد صار كارثة على البلاد. وقد يفقد الاعتراف بالبكالوريا الجزائرية دوليا، بسبب تجدد الفضائح والتسريبات كل سنة، بعد أن ثبت أن تسريب المواضيع قد تم من حواسيبه.
          ولا كما ادعيت سابقا واتهمت جهات أخرى في الضلوع في مثل الفضائح ظلما وبهتانا ...وذكرتهم بالاسم ...وركبت موجة المؤامرة المدبرة بليل للاطاحة بالوزيرة ...مواقف تلك الجهات من الوزيرة لها ما يبررها نقرارات الوزيرة من اللغة العربية والعرب والدين الاسلامي وقيمه التي تتماشى وقيمها ،حيث اننا نستشف من لكنتها ولغتها الام انها تمجد اللغة الفرنسية وتتحدث بها بين أبنائها ..وإلا كيف نفسر ضعف قراءتها للنص المكتوب بالعربية ...ومازاد الطين بلة أنها لا تحسن حتى الحديث بالدارجة الجزائرية ....
          أين يعيش هؤلاء القوم ؟ ،أيعيشون بيننا وسطنا ؟أم جاءوا من كوكب آخر 1111
          كيف تفسرن غربتها عن درجتنا ولسان حال شارعنا ....والله امور محيرة فعلا ...
          والغريب أنها ليست الوحيدة في هذا 1111 بل عام بين المستوزرين ؟؟؟
          8 | هواري بومدين | الجزائر 2016/06/07
          لا التلاميذ صدموا و لا اوليائهم من اعادة البكالوريا في رمضان سيدتي حدة , انما الذين صدموا هم اولائك الذين راهنوا على اختلاط الامور بهذه التسؤبات . و لما بخست احلامهم و اخفقت مخططاتهم ارادوا لعب اخر اوراقهم بهذه الدعوة ...
          نتمى ان تنشر اسماء و هوية المسربين و يقدموا الى العدالة ’ فكما الدولة و التلاميذ و الاولياء فعلى الاساتذة ان يتاسسوا اطراف مدنية ضد هؤلاء الجناة لانهم متضررين من اعادتهم للعمل بعدما ضنوا انهم خلدوا الى الراحة
          9 | MOHAMEDSAID | ALGERIA 2016/06/07
          .... الوصف الذي أتيت به صحيح يا سيدة حدة.فالمصيبة كبيرة وماساوية فعلا.لأنها مست كيان المجتمع في الصميم..والأسباب التي أوصلتنا الى ما نحن عليه - لأننا لم نكن هكذا في السبعينيات الى نهاية الثمانينيات من القرن الماضي...فالعشرية السوداء جعلت الفرد الجزائري يحتقر دولته ويشكك في كل ما تقوم به ’مهما كانت ايجابياته...والكارثة بدأت في 1992 عندما سربت اسئلة البكالوريا ’وتمت إعادتها ولم يعاقب أي أحد من من المسؤلين ’عدا الوزير الذي استقال ليعين سفيرا وهو منصب كان يتمناه كل وزير في تلك الظروف...كما تمت ترقية كل من مدير ديوان الإمتحانات ومديرة التعليم الثانوي ورئيس ديوان الوزير’الأول أصبح ايطارا مركزيا والآخرين ارسلا الى فرنسا للإشراف على تعليم العربية لأبناء المغتربين’ولا زالا هناك الى يوم الناس هذا.ولو أن رئيس ديوان الوزير ’متابع حاليا من طرف الأنتربول الدولي لأسباب تكلمت عنها الصحف في حينها...فلو عوقب المتسببين آنذاك لما تجرأ الآخرون اليوم على القيام بهذه الجريمة اللا اخلاقية......لكن ما دام الوضع وصل الى ما هو عليه فلا بد من ايجاد العلاج.وقد اقترح البعض من أصحاب الخبرة ما يلي.
          1- إبعاد النقابات من كل ما يمس الجانب التربوي البيداغوجي والتسيير الاداري.
          2- منع النقابات من الانتماء للأحزاب السياسية.
          3- منع تمويل النقابات من خزينة الدولة ( صندوق الخدمات الاجتماعية) وجعلعا تعتمد فقط على اشتراكات منخرطيها...
          4-الرفع من مستوى التكوين في كافة مستويات التعليم..وذلك بإعادة المؤسسات التكوينية التي تنازل عليها وزير التربية الأسبق لوزارة التعليم العالي لتحول الى مراقد للطلبة.وهي ضربة قاسية ’أضرت كثيرا بمستوى المعلمين....وبالتالي التلاميذ..فالمختصول يؤكدون أنه ليس هناك تلميذ جيد وتلميذ سيء.فقط هناك معلم جيد ومعلم سيء...إعطي لي معلما جيدا ’أعطي لك تلاميذ جيدين علما وخلقا..
          5-الغاء شهادة البكالوريا واستبدالها بشهادة انهاء دراسة مرحلة التعليم الثانوي.وهي قسمين.
          الأول يؤدي الى التكوين المهني 80/100.والباقي أي 100/20 فقط يسمح لهم بالمرور الى الجزء الثاني الذي يوصل الى الجامعة..كما هو في العديد من الدول منها المانيا..وهنا يمكن أن ننتظر من الجامعة إعطاءنا علماء في كل التخصصات وليس موظفين كما هو الحال عليه الأن.
          6- اعادة النظر في طريقة طرح الأسئلة.حاليا الطريقة المتبعة أي سؤال واحد من البرنامج’..يلعب فيها الحظ دورا كبيرا....فبعض الدول أصبحت الطالب يمتحن في كل البرنامج الدراسي السنوي..فالأسئلة تغطي كل المقرر..ويعطى الطالب وقت محدد للاجابة..ومسموح له استعمال كل الوسائل اذا اراد من كتب وكراريس...لأن الوقت لا يسمح له بالعودة الى المراجع.وبالتالي عليه أن يجيب بما استوعبه في الرأس وليس ما كتب في الكراس...وهناك من اقترح جعل الأمتحان جهويا وليس وطنيا ...يتبعmeds.dz54@yahoo.co






          تداعيات اضراب البياطرة
          اللحوم تختفي من القصابات في أول رمضان
          عاش مواطنو مدينة معسكر أول يوم من الشهر الفضيل على وقع انعدام تام للحوم بمختلف أنواعها، حيث خلت القصابات من هذه المادة الأساسية في الطبق الجزائري خاصة خلال الشهر الفضيل وفي أولى أيامه.وقد اصطف المواطنون في طوابير أمام بعض القصابات في مسعى للحصول على كيلوغرام من اللحم سواء الأبيض أو الأحمر. هذه الندرة تمت عقب إعلان البياطرة إضرابا لمدة ثلاثة أيام، حيث لم يقدر الجزارون على استلام الكمية الموجهة لهم وعرضها للبيع دون الحصول على شهادة المعاينة البيطرية. 

          من جهته مدير التجارة بالنيابة لولاية معسكر سنوسي أكد أن الندرة هذه ناتجة عن إضراب البياطرة لأنه من غير المعقول عرض اللحوم مهما كان صنفها ونوعها أمام الزبائن دون شهادة بيطرة.وقال المسؤول إن تعليمات صارمة وجّهت لأعوانه يحثهم فيها بضرورة التأكيد على هذه الشهادة التي تعتبر مهمة حفاظا على صحة المواطن خاصة خلال الصيف . اسماعيل خلادي


          لم ينالوا مرتّباتهم
          عشرات الموظفين ينددون بسوء تسيير وكالة "كناب"
          أبدى عشرات الموظفين أول أمس عن استيائهم وتذمرهم الشديدين بسبب عدم تمكنهم من استلامهم مرتباتهم الشهرية قصد اقتناء ما يمكن اقتناؤه من مواد غذائية لاستقبال شهر رمضان الفضيل، وهو الأمر الذي اضطر المعنيين إلى المكوث بالوكالة من الـ 10 صباحا إلى غاية الرابعة مساء وسط درجة حرارة مرتفعة لم يستطع العديد منهم لاسيما أصحاب الأمراض المزمنة احتمال ما يجري داخل الوكالة من تسيب وإهمال وسوء الإستقبال، لتتعقد الأمور نحو الأسوأ، أين أجبر المعنيون على اللجوء إلى مدير الصندوق الوطني للتوفير والإحتياط الذي أكد أنه سيتخذ إجراءات ردعية تجاه بعض الموظفين الذين تهاونوا في جلب الأموال من البنك المركزي بعدما اختلفت الحجج والأسباب بين العمال. 

          وفي ظل الأوضاع الحالية أكد المعنيون في تصريح خصوا به "الجزائر صحافة" أنهم مضطرون إلى تغيير حساباتهم إلى بنوك ومراكز بريد أخرى حتى يتسنى لهم استلام مرتباتهم الشهرية في ظروف حسنة لاسيما أنهم أكدوا أن مستوى الخدمات تدنى بهذه الوكالة منذ عدة أشهر، الأمر الذي أصبح لا يطاق بعد أن انتظروا يومين لاستلام مرتباتهم. غيلام محمد


          تزامنا مع رمضان
          إقبال على الأسواق الفوضوية بدوار بوجمعة
          عرفت الاسواق الفوضوية المتواجدة على مستوى حي الشهيد محمود التابع إداريا لبلدية حاسي بونيف أمس توافدا كبيرا من قبل الزبائن الذين أقبلوا عليها لشراء مختلف المواد من خضر وفواكه ولحوم خاصة الحمراء منها، الامر الذي خلق ديناميكية كبيرة وازمة مرورية حادة، خاصة ان تلك الاسواق تقع على حواف الطريق بين سيدي البشير وحي الشهيد محمود و يعرض فيها مختلف المواد من خضر وفواكه ودجاج وديك رومي مذبوح وبيض بأسعار تتناسب مع مختلف القدرات الشرائية، فيما يتوفر الشارع الرئيسي ابتداء من المدخل بحي الشهيد محمود على عشرات المحلات التي تعرض اللحوم الحمراء التي اكتظت امس بالزبائن. 

          ويذكر بعضهم ان لحم الغنم يتراوح سعره ما بين 1100الى1300دج فيما بلغ 1500دج ببقية الاسواق، اما بالنسبة للحم البقر فقد بلغ 800دج بالعظام و 1100 دون عظام، فيما بلغ حدود 1500دج وتجاوزها ببقية الاسواق على مستوى الولاية و من الزبائن من يشتري من اللحم عدة كيلوغرامات، ما يجعلهم يوفرون مصروفا اضافيا، وهذا ما يدفع الكثير منهم الى التوجه نحو محلات الشهيد محمود لشراء اللحوم الحمراء. حسب ما اشار بعض الزبائن ممن صادفناهم امس امام احدى المحلات انهم اعتادوا على الامر وان اولئك الباعة يوفرون لهم اجود اللحوم، فيما استاء عديد من السكان من امر تموقع هذه المحلات بالشارع الرئيسي وتوافد الزبائن بكثرة عند أي مناسبة ما يخلق فوضى كبيرة بسبب الاختناق المروري الشديد طيلة النهار. خنسوس


          دوريات راجلة وأخرى متحركة لردع المجرمين
          تسخير 2000 عون شرطة لضمان أمن المواطنين خلال رمضان
          إنطلقت أمس خلال اليوم الأول من رمضان السياسة الأمنية الجديدة التي سطرتها مديرية أمن ولاية وهران طيلة الشهر الكريم المتزامن مع موسم الإصطياف. ويتعلق الأمر بالدوريات الراجلة والأخرى المتحركة التي تجوب كافة أقاليم مدينة وهران التي يعود قطاع اختصاصها إلى مصالح الشرطة لضمان السير الحسن للمناسبة وتأمين الأفراد في ممتلكاتهم وكذلك في أنفسهم، حيث وضعت مديرية أمن الولاية 2000 شرطي من أجل تأمين المواطنين طيلة رمضان الكريم بعمل الفرق ومختلف الفصائل المتدخلة في الميدان على مدار اليوم بأكمله، إذ مست مختلف الدوريات المتحركة والراجلة المناطق التي تشهد إقبالا كبيرا للمواطنين، أي فضاءات التسلية والساحات العمومية والشوارع الكبرى التي تشهد حركية كبيرة سواء تعلق الأمر بالمركبات أو بالراجلين معا. 

          كما تعمل ذات الفرق والفصائل الميدانية والتابعة لمصالح أمن ولاية وهران على تنظيم حركة المرور تفاديا للزحمة المرورية وغلق المنافذ واختناق الشوارع الكبرى، أين زادت وضاعفت مديرية أمن الولاية من رجال الشرطة التابعين لمصلحة الأمن العمومي بمديرية أمن الولاية من أجل الانتشار الواسع على شبكة طرقات عاصمة الغرب الجزائري خاصة على مستوى النقاط السوداء التي أحصتها مؤخرا مصالح الأمن المشتركة بعشرين نقطة سوداء، معروفة بالإزدحام المروري التي تؤدي غالبا إلى حوادث المرور الأليمة، وعلى وجه الخصوص محاور الدوران ومفترق الطرقات كمحور الباهية مثلا الذي يسجل شهريا، وحسب ذات المصالح ما لا يقل عن خمسين حادث مرور، ناهيك عن الخسائر المادية التي يخلفها إرهاب الطرقات الذي أصبح هاجس مختلف الأسلاك الأمنية المشتركة. مصالح الأمن الولائي وأثناء قيامها بمباشرة للدوريات الراجلة والمتنقلة تعمل ذات المصالح على تعريف الأشخاص وكذلك تفتيش المركبات المشبوهة من أجل مجابهة شتى أنواع الجريمة بنوعيها العادي والمنظم خاصة أن معدل الجريمة يشهد ارتفاعا مذهلا، بل وجنوني خلال شهر الصيام الكريم، خاصة قبيل الدقائق الأخيرة للإفطار وأيضا عقب تناول وجبة الإفطار. مصالح أمن ولاية وهران وكغيرها من وحدات الدرك الوطني عازمة هذه السنة وعلى غرار السنوات الأخيرة على تخفيض معدل الجريمة وتوقيف المتورطين الذين أفقدوا عاصمة الغرب الجزائري طابعها السياحي والثقافي وكذلك التاريخي والتراثي نظرا إلى تعشيش العصابات المافيوية فيها وتنامي جماعات الأشرار خاصة على مستوى الأحياء القصديرية والسكنات الفوضوية التي تعرف إجرام من طابع خاص غير عادي. م / فريد
          small font medium font large font
          Constantine - Casbah: Les protestataires libèrent la route
          par A. Mallem
          Les protestataires de la haute Casbah et de la vieille ville de Constantine ont libéré, hier matin, les accès au boulevard Zighoud Youcef et à la rue Ben-M'hidi, mettant fin à leur mouvement de contestation, et ce, après avoir reçu des assurances du wali, en personne, qu'ils seront relogés à l'UV 20 d'Ali Mendjeli, dès le mois de septembre 2016.

          Recevant, hier matin, une délégation des protestataires, le wali leur aurait donné des assurances en leur disant : «Je vous garantis que vos enfants pourront être scolarisés à Ali Mendjeli, dès la prochaine rentrée. Et les logements de l'UV20 qui vous ont ont été promis, depuis longtemps, ne seront pas attribués à d'autres gens que vous. On vous a trompés, en vous disant le contraire ». Selon des représentants des habitants qui mènent, depuis trois jours, un mouvement de protestation, en paralysant la circulation au centre de la ‘ville des ponts', le wali aurait, également, promis que la question des recours sera réglée, au cours de la dernière semaine de ce mois de Ramadhan qui a débuté hier.

          Des présidents d'associations de quartiers qui se sont impliqués dans le mouvement de contestation, nous ont déclaré, hier matin, qu'ils ont été informés, la veille, dans la soirée, que le wali allait recevoir leurs représentants, le lendemain matin, dans son cabinet. Aussi, ils ont constitué une délégation et se sont présentés, de bonne heure, au cabinet. Ils ont été, en effet, reçus par le wali qui leur a donné des garanties sur leur relogement à l'UV20 de Ali Mendjeli. «Nous allons observer une trêve jusqu'à la dernière semaine du Ramadhan. Et si ces promesses du wali ne sont pas respectées, nous reprendrons la contestation dans la rue », nous ont-ils fait savoir. «Mais, ont-ils ajouté, avec ces promesses du wali, les problèmes des habitants de la Casbah et de la vieille ville ne seront pas finis pour autant car il reste beaucoup de questions à régler : il y aura à trancher sur la question des centaines de recours formulés, ensuite la question des personnes, et elles sont nombreuses, qui ont bénéficié d'attestations de pré-affectation et qui n'ont pas été appelées pour payer le cautionnement. « Dans le seul quartier de la vieille ville de Souika, indiqua à ce propos, le président du comité de quartier M. Hannache Riad, on en compte une quarantaine qui sont dans ce cas».



          Et d'ajouter, il y a la question des personnes décédées pour lesquelles il faudrait voir comment transmettre le bénéfice à leurs ayants droit. «Ajoutez à cela le cas des nouveaux couples mariés entre 2012 et 2016, et les demandeurs de logements dont les demeures se sont effondrées et qui devraient être normalement inclus dans le «plan d'urgence» et bénéficier de la priorité, dans l'attribution du logement. A la fin, les présidents des comités de quartier comptent demander au wali de les inviter à une visite qu'il pourrait faire, éventuellement, à l'UV20 pour savoir pourquoi le chantier de construction est à l'arrêt et pour le relancer.

          Au centre-ville de Constantine, la situation s'est normalisée en ce 1er jour du mois de jeûne où les gens sont plutôt préoccupés par les questions du ventre. «Laissons le Ramadhan se dérouler paisiblement.

          Ensuite, nous aviserons», nous ont déclaré des présidents de comité de quartier de la vieille ville. 

          هناك تعليق واحد:

          غير معرف يقول...

          https://fr-fr.facebook.com/qacentina/


          https://fr-fr.facebook.com/qacentina/