الثلاثاء، يونيو 14

الاخبار العاجلة لغلق محلات واسواق الرتاج بقسنطينة بقرار من ولاية قسنطينة بسبب غياب السجلات التجارية والاسباب مجهولة

اخر خبر
الاخبار العاجلة لغلق  محلات واسواق  الرتاج   بقسنطينة بقرار من  ولاية قسنطينة بسبب غياب السجلات  التجارية   والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لاكتشاف  سكان قسنطينة  ان  محلات  ولاية قسنطينة لمديرية املاك الدولة   لاتملك سجلات تجارية وانما  اسعار  الايجار وةيدكر ان  فضيحة  محلات  ولاية قسنطينة تكتشف ان  ولاية قسنطينة لاتعترف بسلطة  وزارة التجارة والسجل التجاري ويدكر ان  مديرية املاك الدولة  ارسلت تهديدات الى التجار  بغلق محلاتهم بسبب عدم تسديدهم  الايجار وتناست  غياب السجل  التجاري ويدكر ان فضيحة محلات ولاية قسنطينة الخاضعة لسلطة املاك الدولة سوف تعجل باقالة والي قسنطينة  مستقبلا والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لمطالبة ولاية قسنطينة  من تجار  املاك  الدولة  لولاية قسنطينة بدفع  حقوق الكراء لمحلات  مهجورة  مقابل  عدم حصول المحلات على السجلات التجارية وهكدا  تتجاوز ولايةقسنطينة القانون الاقتصادي والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار  العاجلة لتقديم وزيرة التربية   رسالة استقالة  الى الرئيس سلال بعد اعلان نتائج البكالوريا  ويدكر ان وزيرة التربية  تعيش عزلة اعلامية بعد حدف صورها من نشرات الاخبار  والاسباب مجهولة
اخر  خبر
الاخبار  العاجلة  لمطالبة والي قسنطينة  من مسيري  محلات الرئيس  بغلق ملفها بعد اكتشاف  ان محلات الرئيس لاتملكسجلات تجارية وانما عقودموثقين ويدكر ان قرار والي قسنطينة الاستعجالي يكشف جهالة مسيري ولاية قسنطينة والاسباب مجهولة

قطاع التربية بقسنطينة

فسخ عقود مع شركات بسبب تأخر الأشغال

    أمر الأمين العام لولاية قسنطينة بفسخ عقود مع شركات تقوم بإنجاز مشاريع في قطاع التربية بسبب تأخر الأشغال وأكد أن كل مشاريع المنشآت التربوية في طور الإنجاز ستسلم في الدخول المدرسي القادم، سواء تلك التي تعرف عمليات إعادة ترميم أوالمشاريع الجديدة.
    أوضح عبد الخالق صيودة، خلال الزيارة التفقدية التي قادته أول أمس إلى جملة مشاريع في قطاع التربية ببلديتي عين عبيد وابن باديس شرق الولاية، أنه ستتم معاقبة المتسببين في تعثر وتيرة الأشغال، وشدد على ضرورة تدعيم الورشات باليد العاملة لتسليم المشاريع في أجل لا يتعدى 31 أوت 2016 من أجل السماح لمديرية التربية بتجهيز الأقسام والمطاعم المدرسية. وعاين المسؤول الثاني في الولاية ببلدية عين عبيد، المجمع المدرسي بالمنطقة الحضرية، حيث أبدى امتعاضا كبيرا من تأخر المشروع وأمر بفسخ العقد مع المقاولة. كما أبدى استياءه إزاء تأخر ورشة أشغال قاعة الرياضة بمتوسطة جربوعة المكي، حيث لم تتجاوز بها نسبة الأشغال 10% من التقدم.
    وبمدرسة قوميدة أصدر الأمين العام قرارا يقضي بإنهاء الشراكة مع مكتب الدراسات والشركة القائمة على إنجاز أقسام في إطار توسعة المؤسسة. وقد تفقد الأمين العام للولاية كذلك مشروعي توسعة بمدرسة عقون عبد الله ومدرسة شويب عبد الرحمان في بلدية عين عبيد.في بلدية ابن باديس، قام الأمين العام بإجراء زيارة ميدانية قادته إلى مشاريع توسعة مدرستي بوشامة وطعيوش، وكذلك مشاريع المطاعم المدرسية بمدرسة فيلالي ومدرسة زرمان ساعد. وفي ثانوية مفدي زكرياء أمر نفس المسؤول بفسخ العقد مع الشركة القائمة على إنجاز قاعة الرياضة وتكليف مؤسسة أخرى بإتمام الأشغال بها، كما وجه تعليمات لمديرة الثانوية بالشروع في إعادة تهيئة المؤسسة والقيام بأشغال الصيانة.
     



    احتجاج عمال مستشفى الأم والطفل بالعلمة سطيف ضد "الحقرة "

     صالحي زهية
    الاثنين 13 جوان 2016 33 0
    AddThis Sharing Buttons
    اقدم صبيحة أمس عمال وعاملات بمختلف أصنافهم لمستشفى الأم والطفل بالعلمة من أطباء وممرضات وعمال مهنيين في وقفة احتجاجية أمام مقر مكتب المدير طالبين إياه الاستماع إلى انشغالاتهم وفتح مجال الحوار بين الإدارة والعمال من خلال الحقرة والتهميش والتسلط عليهم من خلال التعاملات الإدارية الغير لائقة من قبل رؤساء المصالح الذين يتعسفون ضدهم في أخذ القرارات الارتجالية دون أدنى أي سبب وهذا باسم مديرا لمستشفى.
    ومما زاد من ثورة هؤلاء العمال هو الخصم الكبير في الأجور والمردودية من خلال التأخيرات والغيابات المبررة والغير مبررة ودون مساواة بين الموظفين والعمال بلا استفسار أو تقديم لهم الحجة، حيث كان للجريدة حضورا وسط هؤلاء المحتجين واستمعت لجميع شكاويهم من خلال مقابلتهم للمدير داخل فناء المستشفى الذي طلب منهم تعيين من كل صنف ممثلا واستقبلهم بالمكتب.
    وحسب تأكيدات المحتجين للجريدة فان المؤسسة تغيرت وبشكل كبير من السيئ إلى الأسوأ مباشرة بعد تعيين " لعوامر نصير" على رأس هذه المؤسسة فالعمل بها بالمحاباة وبالمعرفة نتيجة عدم المساواة بين الموظفين والعمال وأن العمل بالمستشفى أصبح لا يطاق لقلة الطواقم الطبية في جميع أصنافها، فالجهد المبذول كبير دون تشجيعات ولا تحفيزات مما جعل العطل القانونية للعامل من المستحيلات.
    وقد ثار الجميع بيما فيهن القابلات اللاتي تشتكين أكثر لعدم احترامهن من الإدارة وعدم إعطائهن أدنى احترام حيث تتعسف بردعهن بالخصم ومعاقبتهن بالإنذارات ناهيك عن الظروف القاسية للعمل، حيث أشار الكثير من العمال بكل أصنافهم بأن الأجرة الشهرية المتواضعة جدا وأطالها الخصم حتى 50 بالمائة فمنهم من خصم لهم من 8 إلى 16 يوما ونحن في شهر رمضان فالتأخر بربع ساعة يخصم يوم والغياب المبرر خصم يومين والغير مبرر بثلاثة أيام وأن هذا القانون في الخصم لا يطبق على الجميع بنفس الطريقة حسب أقوال المحتجين

    حزب النصر في الأغواط يتهم المنتخبين المحليين بالتهرّب من المسؤولية

     محمد لواسف
    الثلاثاء 14 جوان 2016 27 0
    AddThis Sharing Buttons
    6
    اتهم المكتب الولائي لحزب النصر الوطني، منتخبي المجالس بالتهرّب من المسؤولية وغياب الضمير الحي تجاه مطالب المواطنين، والاستماع إلى ممثليهم عبر جمعيات لجان الأحياء ومنظمات المجتمع المدني، حيث تأسف رئيس المكتب الولائي "دحمان بوعكاز" لعدم إشراك الجمعيات والمنظمات في العمل التنموي رفقة السلطات المحلية، وحرمانها من مقرات، جعل الكثير منهم على سبيل المثال ببلدية آفلو، يلجأ إلى الاجتماع في حديقة عمومية مهجورة، بسبب الظلام الدامس الذي يسودها ليلا نتيجة غياب الإنارة، والتي كانت متنفّسا وحيدا للعديد من شباب الأحياء.
    كما ندّد مكتب الحزب بالإجحاف الممارس على هذه الجمعيات، وتجاهل مطالبهم وعدم القبول من قبل الجهات المسؤولة محليا، آخرها لامبالاة المنتخبين المحليين بالمجلس الشعبي البلدي لبلدية آفلو، بمطلب مترشحي البكالوريا الأحرار بتوفير حافلات للنقل كأبسط المطالب، كونهم يقطنون في بلديات بعيدة عن مراكز الامتحان، كمترشحي الجهة الشمالية الذين حرموا من مركز إجراء امتحان.
    وطالب الحزب من والي ولاية الأغواط، محمد فردي، في بيان عاجل، بالالتفات حول مطلب مترشحي البكالوريا الأحرار، لتوفير حافلات نقل، بعد الاستجابة لمقابلة ممثليهم من بعض رؤساء الجمعيات المحلية، خصوصا أنهم يقطعون مسافة 400 كلم ذهابا وإيابا في ظروف صعبة تنجم عن أثر الصيام خصوصا وموجة حرارة الصيف، والتخوّف من وضعية الطريق الوطني رقم 23 الرابط بين بين بلديات الجهة الشمالية وعاصمة الولاية، التي أصبحت تحصد أرواح المسافرين بالعشرات.

    بجاية

    سكان أقبو يشلون مقرات الدائرة والبلديات للمطالبة بلجنة تحقيق وحل المجلس البلدي

    مدينة أقبو : صورة أرشيفية محمد. ح
    الثلاثاء 14 جوان 2016 27 0
    AddThis Sharing Buttons
    7
    تم، صباح أمس، مرّة أخرى غلق كل من مقرات دائرة أقبو والبلديات التابعة لها من قبل سكان هذه المنطقة الذين يطالبون بحل المجلس الشعبي البلدي ورحيل الأعضاء الثالث والعشرين المشكلين لهذا المجلس.
    جاءت هذه الحركة الاحتجاجية من قبل سكان هذه المنطقة، بعدما سجلوا شلل كل نشطات هده البلدية منذ أكثر من أربع سنوات مضت، الأمر الذي انعكس سلبا على عجلة التنمية بهذه المنطقة التي تعد الثانية أهمية بعد عاصمة الولاية، فضلا عن تصنيفها من بين البلديات الأغنى على المستوى الوطني. السكان طالبوا أيضا بإيفاد لجنة تحقيق من أجل تسليط الضوء على تسيير أمور هذه البلدية، وكذا ما أسموه بنهب العقار بهذه المنطقة.
    جدير بالذكر في الأخير أنّ مسلسل الأزمة التي تمر بها منطقة أقبو، أكبحت على ما يقرب 944 عملية تنموية بقيمة مالية تقدّر بأكثر من 400 مليار سنتيم، بالإضافة إلى فائض الميزانية الذي بلغ هذه السنة 2016 الذي يتعدى 250 مليار سنتيم. هذا الانسداد الذي طال أمده أثار حفيظة وغضب السكان الذين يطالبون التدخل العاجل للسلطات لفك خيوط هذه الأزمة التي تمر، حسبهم، بحل المجلس الشعبي البلدي ورحيل جل الأعضاء المكونين له.



    وتنتصر بن غبريط!

      لو كنت مديرة السيدة ”واج” لاستقلت أمس، احتجاجا على ”تسريبات” الحكومة!
      لا! لا أقارن بين تسريبات البكالوريا وتسريبات الحكومة، فالأولى حرب على وزيرة ”فحلة” ومن خلالها على مستقبل البلاد، والثانية إهانة للوكالة الرسمية، التي ظهرت أول أمس، مثل ”الأطرش في الزفة”، حيث كانت آخر من يعلم بالتعديل الحكومي الأخير، بعد أن تداولت كل المواقع الإعلامية أخبار التعديل.
      لماذا إذا وكالة أنباء وميزانية وجيش من الصحفيين، إذا كان لأصحاب القرار ”أصدقاء” يزودونهم بالأخبار قبل الوكالة التي من المفروض هي التي تأتي بالسبق الصحفي، لأنها ”الناطق” باسم الحكومة؟
      ولا أتحدث عن التلفزيون الرسمي الذي تعود على الإهانة منذ سنوات، ولا علاقة لهذه الإهانات بمهنية الزملاء في ”واج” أو التلفزيون، وإنما السلطة هي من تريد تركيع التابعين لها وإهانتهم!
      أعود للتعديل الحكومي الذي تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أخباره منذ نهاية الأسبوع المنصرم، فإن أهم ما جاء به، هو خروج عمار غول من الباب الضيق، وهو الذي سلخ جلدة وجهه محاولا التملص من تصريحاته السابقة حول الفريق توفيق، عندما قال إنه ليس صديقه وإنما فقط كان يلعب معه الكرة، بعد أن كان يتفاخر بقربه من الرجل لما كان الآمر الناهي في السرايا!
      يا للإهانة! فحتى انسلاخه من ماضيه الإسلامي لم يشفع له، وهو الذي حرق دمه دفاعا عن العهدة الرابعة رفقة زميله الآخر المغضوب عليه عمارة بن يونس.
      ربما لم يكن الرئيس مضطرا لهذا التعديل الذي لم يأت بجديد، الذي كان فرصة للتخلص من غول الذي فرح لإزاحته الكثيرون، سوى أنه أراد بهذا التعديل مد ”ذراع” الشرف لمن يريدون الإطاحة ببن غبريط، وها هو الرئيس يرد عليهم بتعديل، يسقط فيه آخر محسوب على الإسلاميين في الحكومة، ويجدد الثقة بالسيدة الوزيرة، وهي ثقة مستحقة، يصفق لها كل من يريد للمدرسة أن تتحرر من الفكر الظلامي.
      لا أدري إن كان ”خاوة” وزير العلاقات مع البرلمان دفع ثمن خلافه مع سعداني فطرده هذا الأخير من الحكومة، لكن بقاء وزير الإعلام في منصبه رغم ”مطالبة” قسنطيني له بالاستقالة جاء أيضا لتأكيد تمسك الحكومة بموقفها من قضية ”ربراب الخبر” التي ستفصل فيها العدالة بعد أيام.
      ومثلما كان متوقعا دفع وزير المالية عبد الرحمان بوخالفة ثمن تصريحاته الإعلامية المتناقضة حول الإمكانيات المالية للبلاد، والتي كثيرا ما أحرجت الحكومة.
      أما عن الرجل المثقف بوعلام بسايح، فلا أدري ماذا سيفعل بمنصب وزير دولة، وكان له شرف ترؤس المجلس الدستوري، ولا أدري كيف سيكون ممثلا للرئيس في هذه السن المتأخرة. أعرف جيدا أنه لا يزال قارئا ومتابعا للساحة الإعلامية والسياسية، لكن ألا يستحق الرجل تكريما واستفادته من الراحة بعد كل ما أعطى!
      حدة حزام

      التعليقات

      (10 )

      1 | ابن نوفمبر | الجزائر 2016/06/13
      كنت احترم كل كتاباتك السابقة ماعدا عنوانك اليوم المعنون وتنصر بن غبريط ربما عنونت هذا لانها انثى مثلك فقط لا اقل ولااكثر وبهذا العنوان سقطت سقوطا عموديا ان بن غبريط فاسدة نتاج نظام فاسد تنفذ اوامر اسيادها الفرنسيين الم تفضحها وزيرة التربية الفرنسية امام الصحافيين قائلة بان المنهج التربوي الجزائري لفرنسا دور كبير فيه اي انتصار ياحدة حزام انا اقول لك ان هذا التعديل الوزاري ليس لمصلحة الجزائر ولانااقة لها فيه ولاجمل انما المصلحة شخصية تهم فخامته منذ مجيئه للحكم يختار الاشخاص الذين يخدمونه ولا يهمه خدمة الوطن واذا التعديل مصلحة للوطن فلماذا لا يمس جماعة تلمسان وبن غبريط واحدة منهم كفاك خرطي ياحدة حزام كما تقوله العامة في الشارع الجزائري
      2 | مالك | قسنطينة 2016/06/13
      غول خرج من الحكومة للتفرغ لتشريعيات 2017 .انها حكومة رديئة بجميع المقاييس و بن غبريط جزء من هذه الرداءة لا غير و لا أدري عن اي فحولة تتحدثين عنها ...بوطرفة وزير !!!!
      3 | عبدالقادر الحق يعلو ولا يعلى عليه | الجزائر بالحق تخرج من النفق 2016/06/13
      لم تنتصر بن كبريت بل اثبتت بان هذا النظام فاسد و لا بقل في صفوفه الا بالرداءات و الفاشلين حتى يتحكم فيهم كما يريد و وقت الشدة يرميهم كما يرمي عقب الزيجارة و خاصة م اكثروا له الشيتة كالذين ذكرتيهم منهم من اليسار و من اليمين كعمارة و عمار نقيضين لكن شياتين و اىخر المطاف كان خروجهم مذل من الحكومة و كل العالم يعرف بانهم فاشلين و منهم الكثير و على راسهم بن كبريت و التي يبدو انها من المفروضين عليى النظام من لهيه او خبؤوا من اجل ان يكونوا من الذين يمسح فيهم الموس عند تعرض النظام للاهتزاز . اذا كان فشل تسيير امتحان البكالوريا و عدم تمكن حمايته من التسريبات و اخذ قرار ارتجالي باعاد
      ته جزئيا و شعبة العلوم التجريبية سربت موادها الرئيسية كليا و الثانوية شبه كلي و لا تعاد البكالوريا و لا تقال او تستقيل الوزيرة و يسمى هذا الفشل و سوء التحكم في الامور من الزيرة ومن كان يساعدها من الوزرات الاخرى انتصار فياريت يا سيدة ان تعطينا تفسير الاخفاق و الفشل يرحم والديك. لا يمكننا ان نطمس الحقيقة فمن يقرا لكم و و لغيركم من اغلب الجرائد الوطنية يسمع و يرى ما يحدث عبر وسائل الاعلام الوطنية و الدولية ليس عجينة اطفال يمكن صقلها كما يريد الكات او الصحافي او المهرج او الفنان او العابث بالسياسة او حتى السياسي النزيه بل هم ناس ميزهم الله بعقول و لهم مستويات تعليمية و ثقافية ممكن اكثر حتى من الذين يريدون ا يرونهم الا ما يرؤون كما يفعل النظام بالتمام و الكمال و يفهمون يوميزون بين الغث و السمين و بين الحق و الباطل و لا يمكن ان يضحك على ذقونهم اي كان من الاعلام او من المسؤولين او حتى بعض معارضي الفضائيات و المواقع الالكترونية و الفيايسبوك. اذا كان التعديل الوزاري الاخير هو مقياس نجاح او فشل الوزراء فانا اقول بانهم فشل على طول و لا يغير الفساد بمفسدين لو اتوا بهم من الارشيف كالوزير الدولة صاحب ال85 سنة او اكثر او من كان له فساد في شركة وطنية و اخر في وزراة الفلاحة و بعدها عين وزير و هذه علامات دولة المدنية الفاشلة لسعداني و من يؤازر وزرائها اليوم كبن كبريت المنتصلرة بالفشل الضريع في تسيير امتحان بكالوريا 2016 و التي ستبقى وسمة عار في جبين كل المسؤولين الذين اصدعوا اذاننا ليل نهار بتحسين التربية و التعليم و غيرها من المجالات التي للاسف لا يمكن للانان النزيه ان يقول فيها الا انها تئن من العفن و الفساد المنتشر.
      4 | صالح/الجزائر | الجزائر 2016/06/13
      على السيدة " واج " ، كغيرها من المؤسسات ( الوطنية !؟ ) ، أن تنتظر الإذن والتعليمات الفوقية لتقوم بعملها . الميزانية ، والجيش من الصحفيين المهنيين ، الذين ينجحون في الخارج وليس في الداخل ، لا يكفيانها لتقوم بعملها على ما يرام ، وعلى المواطنين الاستمرار في استقاء أخبار بلادهم من الوكالات والقنوات الأجنبية ، لقد تعودوا على ذلك .
      الحكمة في " الأصدقاء " وليس في " أولاد لبلاد " . ألم يقل أحد " أعيان " النظام : اسألوا الرئيس الفرنسي عن صحة الرئيس الجزائري ، ولم يقل اسألوا وزير الصحة أو الطبيب الخاص ؟ .
      كل ما زاد عن حده انقلب إلى ضده . التملق لا يحيد عن هذه القاعدة الذهبية ، كثرة التملق ، حتى ولو لفت ب " المصلحة الوطنية " ، ب " الأمن والاستقرار " أو حتى ب " المصالحة الوطنية " ، تسيء إلى المتملق له أكثر مما تخدمه ، لأن الجزائري فقد الثقة في كلام المثرثرين ، ولأن هناك هذه السنة لوحدها أزيد من 800 ألف مترشح للبكالوريا وللدراسات الجامعية ، ثم إن الأزمة المالية الحادة التي تمر بها الجزائر لم تعد تعطي الاختيار للمتملق لهم للاستمرار في الاستعانة وتقريب " الموالاة العلفية " ، فالموس لحق إلى العظم ، والاحتفاظ بالنظام وديمومته يفرض على " أصحاب القرار " الاستعانة ولو بقليل من الكفاءات .
      أين صولات وجولات السيد بلخادم ، التي كانت تملأ القنوات والصحف . لقد أصبح إنسا منسيا . لم يعد يذكر ، ولا يتواجد حتى بين السطور على صفحات اليوميات الرخيصة ، التي لا تباع ، ولو تم التفتيش عنه بالعدسات المكبرة . مصير غول ليس ببعيد .
      ماذا قدم السيد غول للجزائر ؟ . قدم طريقا مشوها ، مشوبا بالفضائح ، غالي الثمن ، لم يكتمل ( في جهته الشرقية !؟ ) إلى غاية اليوم . قدم حزبا ربما لن يطول عمره بعد اليوم ، لأن المنتسبين له سوف يغادرونه كما غادروا " حركة مجتمع السلم " سابقا إلى " جبهة التغيير " ، وإلى " تاج " . قدم في الفترة الأخيرة ، قبل الاستغناء عنه ، كثيرا من الحوادث المرور المميتة في الجزائر .
      على غول وبن يونس ... ، الذين كانوا من المدافعين بشراسة عن العهدة الرابعة ( رغم أن المعني المباشر أقر أمام الجموع بأن جنانو طاب ) ، المستغنى عنهم ، أن يفكروا جديا في إيجاد أول " نقابة المتملقين " ليكون لهم سبق التأسيس قبل أن يلتحق بهم غيرهم ، وهم كثيرون ، وذلك للدفاع عن حقوقهم المهضومة من طرف الرئاسة ، التي ربما يعتقدون أنها جازتهم " جزاء سنمار " ، ونقترح عليهم الشعار " يلعن بو اللي ما يحبش نقابتا " ، أو " جبهة المطبلين " .
      السيدة الوزيرة نورية بن غبريط رمعون انتصرت على الإسلاميين ، الذين نصبوا أنفسهم وكلاء على الإسلام ، وكلاء على اللغة العربية وأولياء على بقية الجزائريين ( القصر ) ، لأنهم واجهوها منذ البداية بالعداء وأنكروا عليها هويتها الوطنية ، قبل حتى أن يتعرفوا على برنامجها ، ولأنهم لا يريدون أن يفهموا ويتقبلوا أن " بطاقة التعريف الوطنية " لا تذكر لا دين ولا لغة صاحبها ، وإنما تسمي تحت " الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية " البلدية ، الدائرة والولاية وفصيلة الدم .
      على الإسلاميين أن يعلموا أن الجزائر لكل الجزائريين ، أن المواطنة أولا وقبل كل شيء ، أن السيد أويحي جزائري يحب الجزائر حتى ولو كان علمانيا أو لائكيا وأن السيد أردوغان تركي يحب تركيا حتى ولو كان إخوانيا ، وأن " الكاهنة " وهي من قبيلة جراوة " وكانت ، حسب بعض الروايات ، على الديانة اليهودية ، دافعت في حينه على الجزائر أكثر مما فعله كثير من " العلماء المسلمين " أثناء ثورة نوفمبر 1954 المظفرة .

       2016/06/13
      السلام عليكم
      شكرا ..
      .. كانت آخر من يعلم،
      في الوقت الذي ازداد الاهتمام بوسائل الاعلام بشكل لافت للانتباه والنظر، لما يمر به العالم بصورة عامة من أحداث ومتغيرات، ظروف سياسية، اجتماعية، اقتصادية، تستوجب التوقف عندها ؟
      خطوة بخطوة للوقوف على الأحداث والمجريات التي نمر بها ! ؟
      شكرا طاطا
      6 | زليخة | الجزائرية وفقط 2016/06/13
      ..... السيّدة الوزيرة تركب قطارا غير قطار غالبية الشعب.
      هي لها برنامج تريد هي ومن عيّنها وحماها أن تفرضه على أبناء غالبية الشعب الجزائري , إلاّ أني اعتقد أن غالبية الشعب (مدهون بالزيت) كلّما يريد احد ما ان يصبّ عليه برنامجا ليس من جلدته يتلاشى ولا يلتصق.
      هي ركبت قطارا غير قطار غالبية الشّعب ومهما طال سيرها في هذا القطار فستجد نفسها في محطّة غير المحطّة التي يقصدها الغالبية. أي ستتلاشى ويتلاشى برنامجها مهما عمّرت في الوزارة ولا يمكن ان تعمّر مثل ما عمّر بن بوزيد.
      هي تزعم أنها تريد برنامجا يتماشى و(العصرنة والحداثة) لكن على ايّ مقياس تكون هذه العصرنة والحداثة ؟أهي تكنلوجيا بحتة لا ايديولوجيا فيها (أي كسكس حرفي) وهنا يُقال لها ذا يسمّى تعليما فأين التربية ؟ والوزارة اسمها وزارة التربية والتعليم !! أي التربية قبل التعليم ! أوهي المدرسة اللائكية ؟وهذه المدرسة يرفضها غالبية الشعب الجزائري لأنّ طعمها حمضي : جرّبها الإستعمار الفرنسي طيلة 132 سنة ولم تنجح , وتغلّبت عليها كتاتيب اللوحة والمحبرة البسيطة , وقدأراد أن يجرّبها بعض قادتنا منذ الإستقلال وسقي التلاميذ بالحرف اللاتيني ولغة (موليار) لكنها لم تنجح , وهاهو الطالب اليوم لا يستطيع أن يكتب سطرين صحيحين بلغة فافا !؟؟ والخطأ هو أنّ مسيّرينا يريدون سقْيَ أبنائنا اللغة بالطعم اللائكي الحمضي الذي يخدم الدنيا (بالسالب أو بالموجب) ويُضبب عن عقيدة الآخرة التي في منظور اللائكي لا حدث وبمنظور المؤمن هي الأهم إذا ما نظرنا إليها من ناحية مدّة العيش فوق ظهر الأرض.
      هي: السيّدة الوزيرة لفظتها الغالبية و أعتقد أن من وظّفها سيتخلّى عنها بعد أن تُرقع ما أفسدت من بكالوريا ونسب متدنية في شهادة التعليم المتوسط وامتحان الخامسة فسادا لم تره المدرسة الجزائرية الضعيفة من قبل, لأنّ من وظّفها لا يتركها كالعجلة العرجاء وهو يتشبّث بالكرسي ويفعل من اجله كلّ ما يستطيع, فيسترضي الغالبية بتوقيفها, رغم ان البرنامج الفاسد برنامجه , وما هي إلاّ قربانا يضحى به في وقته. شكرا.
      7 | AMINA | DZ ALG 2016/06/13
      وثائق رُفعت عنها السرية تكشف "مكره" واستعانته بالأميركيين.. واشنطن كانت على اتصال دائم بالخميني قبل الثورة الإيرانية

      عبّر القادة الإيرانيون عن غضبهم الشديد بسبب التقارير التي رُفعت عنها السرية مؤخراً، والتي كشفت عن برقيات لدبلوماسيين أميركيين تفيد بأنه كان ثمة اتصالات مكثّفة بين إدارة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر وبين آية الله الخميني قبل أسابيع من بداية الثورة الإسلامية في إيران.
      وكان معروفاً من قبل أن روح الله الخميني، قائد الثورة الإيرانية ذا الشخصية الكاريزمية، قد تبادل رسائل مع الولايات المتحدة من خلال وسيط، وذلك خلال الفترة التي عاشها في منفاه بالعاصمة الفرنسية باريس. لكن الوثائق الجديدة، التي نشرتها النسخة الفارسية من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أظهرت أنه وصل إلى أبعد من ذلك في التواصل مع الأميركيين، لكي يضمن أنهم لن يعرّضوا خطط عودته إلى إيران للخطر، حتى أنه كتب بخط يده إلى المسؤولين الأميركيين.
      وذكر تقرير بي بي سي أن إدارة كارتر تنبهت لتعهدات الخميني، وفي المقابل مهدت له طريقاً من أجل عودته بمنع الجيش من تنفيذ انقلاب عسكري.
      وثائق أميركية
      وحصلت النسخة الفارسية من بي بي سي على مسودة الرسالة التي أعدتها واشنطن للرد على الخميني، والتي رحبت في فحواها بالاتصالات المباشرة مع آية الله، لكن الرسالة لم تُرسل أبداً وقتها.
      كما نشرت هيئة الإذاعة دراسة تحليلية لوكالة الاستخبارات الأميركية، صدرت من قبل ولكنها لا تحمل إشعاراً يفيد بأنها رُفعت عنها السرية، وتحمل عنوان "الإسلام في إيران"، حيث أظهرت تلك الدراسة المحاولات الأولى للخميني للوصول إلى الولايات المتحدة، والتي يعود تاريخها إلى عام 1963، أي قبل 16 سنة من انطلاق الثورة الإيرانية.
      وقد أثار تقرير بي بي سي ضجة كبيرة في الأوساط الإيرانية، حيث ذكر في سطوره: وإن كان ذلك صحيحاً، فإنهم سوف يخففون من وطأة النبرة الأسطورية التي تدّعي بأن الخميني قاوم بشدة أي اتصالات مباشرة مع الأميركيين، وهو الأمر الذي ظل محظوراً لثلاثة عقود قبل إتمام المفاوضات النووية مؤخراً.
      استنكار وتشكيك إيراني
      واستنكر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الحالي، آية الله علي خامئني، ما احتواه التقرير، حيث قال إنه اعتمد على وثائق "مزيفة"، على حد تعبيره.
      وطالب ساسة إيرانيون بأن تكشف بي بي سي عن مصادرها، من بينهم إبراهيم اليزدي، المتحدث الرسمي باسم الخميني ومستشاره خلال وقت الثورة، وأيضاً سعيد حجاريان، أحد رموز الحركة الإصلاحية في إيران.
      وفي تصريحات خاصة للغارديان، لم يطالب اثنان من مستشاري الرئيس الأسبق جيمي كارتر بالبيت الأبيض، بالتحقق من صحة تلك الوثائق، ولكنهما استنكرا أن تكون الولايات المتحدة قد تخلت وقتها عن الشاه.
      من تحت الطاولة
      وعلى عكس ما احتوته الخطب الحماسية التي كان الخميني يلقيها فيما بعد ضد أميركا التي كان ينعتها ب "الشيطان الأعظم"، فإن الرسائل التي تبادلها مع المسؤولين الأميركيين قبل عودته إلى طهران كانت تحمل نبرة تصالحية ملفتة للنظر.
      ففي إحدى تلك الرسائل، قال الخميني "من الأفضل أن تنصحوا الجيش بألا يتبعوا بختيار"، في إشارة إلى شابور بختيار، آخر رئيس وزراء تحت حكم الشاه الإيراني محمد رضا بهلوي. وأضاف في رسالته "سوف ترون أننا لا نحمل أي ضغينة أو عداء تجاه الأميركيين".
      وفي رسالة أخرى كُتبت في نفس الشهر، وتم إرسالها من خلال مبعوث أميركي، حاول الخميني أن يبدد مخاوف الأميركيين من أن مصالحهم الاقتصادية قد تتأثر حال تغير السلطة في إيران. قال الخميني "لا ينبغي أن تخشوا من أي شيء متعلق بالنفط؛ فليس صحيحاً أننا لن نبيع إلى الولايات المتحدة".
      وقد عاد الخميني إلى طهران في الأول من فبراير/ شباط عام 1979، أي بعد أسبوعين من هروب الشاه من إيران. و بعد ذلك بقليل، استسلم الجيش الإيراني، الذي كان يخضع للتأثير الأميركي، وفي أشهر قليلة أُعلن عن تنصيب الخميني مرشداً أعلى للجمهورية الإسلامية الوليدة.
      تعامل حذر
      وكانت العلاقات مع الولايات المتحدة في حالة حذر منذ البداية؛ والسبب في ذلك أن الولايات المتحدة كانت على علاقة قريبة من نظام الشاه. كما توقفت الاتصالات مع واشنطن تماماً في نوفمبر/ تشرين الثاني 1979، عندما اقتحمت مجموعة من الطلاب السفارة الأميركية ليحتفظوا ب 52 دبلوماسياً أميركياً رهائناً لمدة 444 يوماً.
      وعلى الرغم من اللهجة الصدامية بين الطرفين، فإن الثورة لم تضع مسماراً في نعش المحادثات المباشرة بين إيران والولايات المتحدة. فمن المعتقد أن الرئيس الإيراني الحالي، حسن روحاني، شارك في إجراء مفاوضات سرية قضت بأن توافق الولايات المتحدة على إرسال سفينة أسلحة سراً إلى طهران، مقابل الإفراج عن الرهائن الأميركيين.
      تقول دارسة وكالة الاستخبارات الأميركية، التي أجريت عام 1980 "في نوفمبر 1963، أرسل آية الله الخميني رسالة إلى حكومة الولايات المتحدة من خلال الحاج ميرزا خليل جامرائي (أستاذ بجامعة طهران)، أوضح خلالها أنه ليس ضد المصالح الأميركية في إيران. بل على العكس، أنه يعتقد أن التواجد الأميركي ضروري من أجل ضمان وجود توازن مضاد أمام التأثير السوفيتي، وكذلك البريطاني المحتمل". واستنكر القادة الإيرانيون بشدة أن يكون الخميني قد أرسل مثل تلك الرسالة.
      "الخميني ماكر"
      ولم تمتلك الغارديان إمكانية الدخول إلى تلك الوثائق التي رفعت سريتها مؤخراً، كما أنها لم تتمكن من التحقق منها بنفسها. وقد نشرت بي بي سي وثيقة وكالة الاستخبارات الأمريكية، لكنها لم تنشر أي وثائق أخرى. حيث يبدو أن معظمها كانت برقيات دبلوماسية من سفارة باريس وطهران احتوت على أول الرسائل الشخصية للخميني، والتي وصفتها هيئة الإذاعة بأنها كانت متاحة للاستخدام العام.
      بيد أن النسخة الفارسية من بي بي سي لم تشرح السبب وراء عدم نشر تلك الوثائق، مما وقف عائقاً أمام تبديد شكوك النقاد الإيرانيين حول صحة التقارير، وفي المقابل أوضح الصحفي صاحب التقرير، قمبيز فتاحي، من خلال الإجابة عن ذلك السؤال عن طريق البريد الإلكتروني.
      وقال فتاحي "لقد أظهرت تلك الوثائق أن الخميني كان أقل بطولة وأكثر مكراً وخداعاً في الأروقة الخلفية. فقد تودد بهدوء إلى الحكومة الأميركية، وأعطاهم جميع أنواع التعهدات المتعلقة بمستقبل المصالح الرئيسية للولايات المتحدة في إيران".
      وأضاف فتاحي "تمتلك الوثائق أهمية كبيرة؛ لأنها تظهر أن إرث الخميني كان معقداً، كما توضح أن آية الله تودد إلى رئيسيين أميركيين في الأروقة الخلفية. فضلاً عن أنها تعرض نمطاً سلوكياً كان يُسرّه الخميني خلال اللحظات الحرجة في صراعه من أجل الجمهورية الإسلامية، تجاه الولايات المتحدة التي كان ينعتها ب "الشيطان الأعظم"".
      الوثائق أصلية
      وقال غاري سيك، عضو مجلس الأمن القومي الأميركي خلال فترة الثورة الإيرانية "إن تلك الوثائق أصلية"، لكنه أوضح أنه على حد علمه لم ير أبداً الدراسة التي أعدتها وكالة الاستخبارات الأميركية عن الاتصالات التي حدثت عام 1963، كما أنه لا يعلم شيئاً عن الادعاءات المتعلقة بتلك الاتصالات.
      وفي تصريحات لصحيفة الغارديان، قال سيك "كل ما يمكنني أن أخبركم به، حتى إن كان ذلك التقرير صحيحاً، فإن الرسالة التي أرسلها الخميني لحكومة الولايات المتحدة، لم يكن لها تأثير على مجريات السياسة الفعلية، سواء تحت إدارة الرئيس الأميركي جون كينيدي أو من جاء بعده، لذا فأنا أعتبر أن ذلك الأمر مجرد شطط".
      وأضاف سيك أن الولايات المتحدة أرادت الإبقاء على مؤسسة الجيش الإيراني، والتأكد من أن الانتقال سيكون منظماً وبدون أن يتسبب الأمر في إراقة الدماء والتحول إلى حرب أهلية، لكنه قال إن المحادثات مع المبعوث الأميركي عام 1979، كان لها تأثير ضعيف.
      حيث أوضح قائلاً "إن قوى الخميني كانت قلقة من أن ينفذ الجيش الإيراني انقلاباً عسكرياً، وهو الأمر الذي أرادوا أن يتجنبوه على وجه التحديد بأي تكلفة. فالولايات المتحدة حاولت من جانبها أن تبقي على تهديد الانقلاب العسكري كورقة مساومة".
      واشنطن لم تتخلَّ عن الخميني
      وقال ستيوارت إيزنستات، كبير مستشاري السياسة الداخلية بالبيت الأبيض في عهد الرئيس الأسبق جيمي كارتر، إن الأحاديث التي تقول إن الولايات المتحدة تخلت عن الشاه "لم تكن صحيحة تاريخياً". حيث أوضح قائلاً "لقد فعلنا كل ما بوسعنا من أجل الإبقاء على الشاه في السلطة. ولم يكن ثمة أي إشارة تقول إننا كنا نحاول تسهيل مجيء آية الله إلى السلطة".
      كما علّق على الأمر قائلاً "إن إبراهيم اليزدي، أول وزير خارجية في عهد الخميني، كان ينقل بانتظام تصريحات للرأي العام على لسان الخميني تقول إنه سيكون ثمة ديمقراطية متسامحة، ولم تكن هناك أي أحاديث عن ثورة إسلامية. وأنا أعتقد أن اليزدي نفسه اعتقد ذلك".
      وعندما سُئل مارك تونر، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، عما إذا كان الخميني على اتصال مع إدارة الرئيس كارتر، أجاب قائلاً "أعتذر، فأنا لست على دراية بذلك، وليس لدي أي تحديثات متعلقة بالأمر لأخبركم بها".
      وحاولت الغارديان الاقتراب من زبغنيو بريجنسكي، مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر في الفترة من عام 1977 وحتى 1981. ولكنه رفض إجراء مقابلة عن هذا الأمر. بيد أنه قال "لقد كان ثمة كثير من المناورات التي قام بها الأشخاص خلال تلك الفترة، وليس لدي أي معلومات خاصة ولاسيما متعلقة بالخميني وبدوره فيها. من المرجح أنه كان هناك تورطات بطريقة ما، لكن ليس ثمة شيء محدد يمكنني أن أتذكره".
      8 | ابو عماد | الجزائر 2016/06/13
      ما دامت نورية بريئة فكل من خافها ظلامي انت جد منطقية في هذا اما بالسايح تريدين له الراحة و تجهلين او تتجاهلين انه لا توجد راحة مثل راحة الجلوس جنب الرئيس
      كيف لم ياتي بجديد و هو جدد الثقة في التسريبات عن طريق تسريب
      9 | MOHAMED BOUAZA | ALGERIE 2016/06/13
      bravo madame Hadda.
      10 | مواطن بلا حقيبة | الجزائر 2016/06/13
      وتنتصر بن غبريط!
      سلام : بل يستوجب ان تقولي وانتصر الفشل ... وكل الفاشلون انتصروا في الجزائر المنتصر ه
      واكرر للمرة الالف . هل رايتم في بلادنا فاشل انهزم بالعكس كلهم انتصروا على حساب الجزائر الطيبة -- انتصر بن بوزيد و ولقب ب عميد الوزراء وانتصر غول ولقب ايضا بعميد الوزراء وانتصر شكيب خليل واصبح ابو الزوايا ....... وغيرهم وانتم تعرفونهم .. اذن تمنيت لو كنت فاشلا مثل هؤلاء الوزراء الكثر لاصير ايضا وزيرا

      قنصل الجزائر في لندن .. امرأة في برج عاجي

      الأربعاء 8 جوان 2016 1030 0
      AddThis Sharing Buttons
      34
      انتقد عدد من الجزائريين في بريطانيا قنصل الجزائر في لندن بسبب ما أسموه " تصرفات فرعونية " و" احتقار للجزائريين الذين ترميهم الظروف للتعامل مع القنصلية " حسب قول أحدهم .
      ويعب هؤلاء على " القنصلة " تسلطها وتعامل بطريقة جافة وفظة مع الجزائريين وإهانتهم ، وإساءتها لصورة الجزائر أمام الأجانب ، وأنّها لا تعترف بأحد ، ولا تهتم بالانتقادات وأنها تعيش في برج عاجي وكأن ما يدور في القنصلية من مشاكل لا يعنيها 
      ويقول هؤلاء أنهم يشعرون بالقهر ، ويسكنهم إحساس ، خلال زيارة القنصلية ، أنهم يزورون الجحيم ، أو قنصلية العدو ، بسبب ما وصفوه تكبّرها وتغطرسها .
      وقد قرر عدد من الجزائريين المقيمين في بريطانيا كتابة تقرير بالمشاكل التي تعترضهم وطريقة تعامل القنصل ( ة) معهم ، والبعض يقول أنهم يملكون الأدّلة على ما يقولون ، وسيسرلون تقريرهم إلى وزيرة الخارجية رمطان لعمامرة .





      بوشوارب يعيّن صهره مديرا عامّا ..

       ع.ب
      الاثنين 13 جوان 2016 1222 0
      AddThis Sharing Buttons
      569
      عين وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب الكادر الشاب بالشركة الوطنية " باتيميتال " ( BATIMITAL) باديس شيبة البالغ من العمر (35 سنة) مديرا عاما للشركة خلفا للمدير السابق تواتي الذي عين بدوره مديرا عاما للمجمع "الام" للصناعات المعدنية "ايميتال" (EMITAL) ، وكان المدير الجديد يعمل سابقا كإطار عادي بالمؤسسة.
      لكن الجديد في هذا التعيين هو أن المدير الشاب هو صهر الوزير عبد السلام بوشوارب .
      small font medium font large font
      Constantine - 60 diabétiques admis aux urgences durant la première semaine du Ramadhan
      par A. E. A.
      Le service des urgences médicales du Centre hospitalo-universitaire (CHU) docteur ‘Benbadis' a accueilli depuis le début de ce mois de Ramadhan et cela juste après l'adhan du f'tour, de nombreux citoyens dans divers états de santé, et où les cas de malades de diabète et de victimes d'intoxications alimentaires sont en hausse, alors qu'une légère baisse a été enregistrée pour ce qui est des personnes souffrant de tension artérielle.

      Selon le professeur Fawzi Benmessioud, directeur adjoint des activités médicales dudit établissement hospitalier, « nous avons observé durant les six premiers jours du mois de carême une augmentation de patients diabétiques, qui se présentent au service et dont le nombre a atteint les 60 cas, soit une moyenne de dix cas par jour », dira-t-il. Il s'agit en général, ajoute le professeur, de cas de déséquilibres du taux de sucre dans le sang. Il en est de même des intoxications alimentaires, qui connaissent un accroissement à telle enseigne que « nous avons reçu 20 personnes qui, pour la plupart, ne savent pas comment manger et répartir le repas en plusieurs prises, de manière à éviter de trop ingurgiter de sucre ».

      Par contre, « nous avons enregistré moins de cas de personnes souffrant de tension artérielle, seulement douze cas et encore il s'agissait de cas légers ». Pour en revenir aux diabétiques, ajoutera-t-il, il est connu que « nous avons tous l'habitude de consommer beaucoup de sucre, pendant le mois de Ramadhan, et que nombreux sont ceux qui ne peuvent pas s'en défaire facilement. Malheureusement, il y en a même des diabétiques qui malgré leur maladie n'hésitent pas à prendre, sans retenue, des gâteaux, confiseries et autres sucreries ». Pire encore, poursuivra-t-il, « il y a des cas de malades du diabète à qui il est interdit de faire le Ramadhan et qui le font en dépit de tout et des indications strictes des spécialistes dans ce domaine ». Et ce n'est qu'« une fois aux urgences, qu'ils comprendront un peu ce qui leur arrive, ils commenceront alors à regretter et à prendre un tant soit peu conscience », conclura-t-il. 

      بوتفليقة يمنح منصب جديد لعمر غول

       ب.مهدي
      الثلاثاء 14 جوان 2016 0 0
      AddThis Sharing Buttons
      10
      عين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، رئيس حزب تجمع أمل الجزائر "تاج" عمر غول، في منصب سيناتور بمجلس الأمة، حسب مصادر من مجلس الأمة.
      وأضاف المصدر أن عمر غول عين ضمن الثلث الرئاسي بالغرفة الثانية في البرلمان، ليعود غول إلى السياسة بعد غياب لم يدم إلا ساعات قليلة من تنحيته على رأس وزارة السياحة في الحكومة الحالية تحت قيادة الوزير الأول عبد المالك سلال.
      شغل عمر غول، منصب وزير الأشغال العمومية، لعدة سنوات في عدد من حكومات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، المتعاقبة. وكان أحد أبرز قياديي حزب حركة مجتمع السلم الذي انشق عليه في سنة 2012، وأسس حزبه الجديد تجمع أمل الجزائر "تاج".
      نبذة عن عمر غول:
      ولد عمر غول في ولاية عين الدفلى. حصل على بكالوريا رياضيات بثانوية خميس مليانة في عام 1980. 
      وفي عام 1986، شغل منصب مهندس دولة في الهندسة المدنية في رويبة ، وتابع دراسته وحصل على دبلوم الدراسات العليا في الهندسة النووية في عام 1989.
      وانتقل إلى فرنسا حيث تخرج في عام 1991 بشهادة الدكتوراه في الهندسة النووية. و في عام 1998 حصل بوهران على شهادة مهندس دولة في الهندسة الميكانيكية.
      سياسيًا ، انتخب في عام 2002 و 2012 نائبا لحركة مجتمع السلم بالمجلس الشعبي الوطني.
      في عام 2012، استقال من حزب حركة مجتمع السلم لإنشاء حزب تجمع أمل الجزائر "تاج" .
      وكان جزء من الحكومات الأربعة عشر الماضية منصب وزير الثروة السمكية 1999-2002 ومنصب وزير الأشغال العمومية منذ عام 2002 إلى 2013. في 11 سبتمبر 2013، عين عمر غول وزيرا للنقل. وفي 14 ماي 2015عين وزيرا للسياحة والصناعات التقليدية والتهييئة العمرانية.


      small font medium font large font
      Constantine - 60 diabétiques admis aux urgences durant la première semaine du Ramadhan
      par A. E. A.
      Le service des urgences médicales du Centre hospitalo-universitaire (CHU) docteur ‘Benbadis' a accueilli depuis le début de ce mois de Ramadhan et cela juste après l'adhan du f'tour, de nombreux citoyens dans divers états de santé, et où les cas de malades de diabète et de victimes d'intoxications alimentaires sont en hausse, alors qu'une légère baisse a été enregistrée pour ce qui est des personnes souffrant de tension artérielle.

      Selon le professeur Fawzi Benmessioud, directeur adjoint des activités médicales dudit établissement hospitalier, « nous avons observé durant les six premiers jours du mois de carême une augmentation de patients diabétiques, qui se présentent au service et dont le nombre a atteint les 60 cas, soit une moyenne de dix cas par jour », dira-t-il. Il s'agit en général, ajoute le professeur, de cas de déséquilibres du taux de sucre dans le sang. Il en est de même des intoxications alimentaires, qui connaissent un accroissement à telle enseigne que « nous avons reçu 20 personnes qui, pour la plupart, ne savent pas comment manger et répartir le repas en plusieurs prises, de manière à éviter de trop ingurgiter de sucre ».

      Par contre, « nous avons enregistré moins de cas de personnes souffrant de tension artérielle, seulement douze cas et encore il s'agissait de cas légers ». Pour en revenir aux diabétiques, ajoutera-t-il, il est connu que « nous avons tous l'habitude de consommer beaucoup de sucre, pendant le mois de Ramadhan, et que nombreux sont ceux qui ne peuvent pas s'en défaire facilement. Malheureusement, il y en a même des diabétiques qui malgré leur maladie n'hésitent pas à prendre, sans retenue, des gâteaux, confiseries et autres sucreries ». Pire encore, poursuivra-t-il, « il y a des cas de malades du diabète à qui il est interdit de faire le Ramadhan et qui le font en dépit de tout et des indications strictes des spécialistes dans ce domaine ». Et ce n'est qu'« une fois aux urgences, qu'ils comprendront un peu ce qui leur arrive, ils commenceront alors à regretter et à prendre un tant soit peu conscience », conclura-t-il. 




      Constantine - Ramadhan à Aïn Abid: Soirées moroses
      par A. Mallem
      A l'instar des 9 autres communes (Constantine et El-Khroub mises à part), les journées et les soirées du ramadan à Ain-Abid se passent entre le marché et la mosquée durant le jour, alors que la soirée, après les tarawihs, est partagée entre les cafés et le stade, nous ont expliqué, hier, des citoyens sur un air de dépit. « Aucun endroit, autre que ce qu'on a cité, pour se détendre après une journée de jeûne », ajoutent nos interlocuteurs. En matière de prix, ont-ils expliqué, c'est pratiquement la copie conforme de la mercuriale en cours à Constantine. « Nous sommes une commune agricole par excellence, mais n'empêche que la pomme de terre de premier choix se négocie à 40 dinars au kilo au marché de la ville. Le prix de la tomate, lui, est un peu élevé à 120 dinars le kilo, le poulet coûte 300 à 310 dinars au kilo, les viandes rouges bovines sont dans la fourchette entre 800 et 850, avec le mouton qui est proposé à 1 300 dinars. Vous voyez, c'est pratiquement pareil au chef-lieu de wilaya, sauf que l'animation culturelle durant les soirées du ramadan dans la ville de Ain-Abid est quasiment nulle », insiste à dire des habitants de Ain Abid. A part les tournois de football non-stop, toutes catégories confondues, qui se déroulent au stade communal, les tournois de pétanque, sport qui possède beaucoup d'adeptes dans cette ville, joutes qui sont suivies par de nombreux amateurs, il n'y a pas d'autres activités programmées par les institutions, l'APC ou autre organisme, affirment nos interlocuteurs. « L'APC aux moyens très limités, ont-ils dit, ne peut se permettre de ramener des troupes artistiques ou des artistes pour l'animation des soirées, d'autant plus que les gens de l'art ont tendance à exiger des cachets mirobolants pour venir se produire. La ville manque aussi d'infrastructures hôtelières pour héberger les troupes de passage. Dernièrement, la ville a organisé un championnat international dans les sports équestres, mais les invités qui y ont participé ont tous été hébergés dans les hôtels de la nouvelle ville Ali Mendjeli de Constantine. Ceci dit, l'APC n'a tracé aucun programme d'animation culturelle spécial mois de jeûne. Conséquence : les gens ont tendance à se déplacer jusqu'à El-Khroub ou à Ali Mendjeli pour passer leurs soirées ». Pourtant, ont fait remarquer ces citoyens, la ville ne manque pas d'infrastructures de spectacles: il y a la grande salle de la bibliothèque communale, celle de la salle de sports qui pourrait convenir à l'organisation de concerts et autres manifestations culturelles, il y a aussi le centre Malek Bennabi. Et de souligner que les associations de la société civile manquent énormément d'initiatives en la matière et elles ont tendance à hiberner pendant le mois de carême. 

      Constantine - Menace de cross connexion à la cité Ziadia: Les habitants inquiets, l'OPGI rassure
      par A. Mallem
      Risque de cross connexion à la cité Ziadia. Hier, les habitant du bâtiment 6 abritant une trentaine de familles de cette cité située au piémont de Djebel Ouahch, nous ont appelé au téléphone pour nous faire part de leur crainte de voir la conduite d'eau principale qui dessert leur immeuble touchée par les eaux d'un égout qui a éclaté à côté en remplissant les caves de ses eaux fétides et malodorantes. « C'est un égout bouché qui a fini par éclater », nous a expliqué un résident, M. Aliouche Brahim en l'occurrence. Et de poursuivre en indiquant que la conduite d'eau qui est mitoyenne à cet égoût baigne dans ces eaux. Selon lui, pour le moment rien ne s'est produit, mais il y a un risque latent de cross connexion. Les habitants déclarent avoir signalé le phénomène à l'OPGI et à la Seaco en insistant sur le danger qu'ils encourent et en demandant à chacun d'intervenir au niveau de cet égout qui a éclaté. « Malheureusement, a affirmé M. Aliouche, chacun rejette la balle dans le camp de l'autre en disant que ça ne le concerne pas. Et notre situation perdure et s'aggrave », a souligné M. Aliouche tout en signalant que les habitants de l'immeuble sont dans le désarroi.

      Contacté hier, le chef de l'unité Est de l'office de promotion et de gestion immobilière (OPGI) de Constantine, M. Benghezal Abdelkrim, a rassuré les habitants de l'immeuble n°6 de la cité Ziadia, affirmant que le problème a été pris en charge en collaboration avec la Seaco. Aussi, ce responsable nous a affirmé que dès ce matin même du mardi 14 juin, l'équipe technique de la Seaco, qui sera accompagnée d'un agent de l'OPGI, se rendra sur place pour régler le problème. « Ce problème, explique notre interlocuteur, réside au niveau de la buse qui a été posée à 4 mètres de profondeur. Les agents de la Seaco se sont rendus auparavant sur le site et ont établi un constat. Et comme cette entreprise est seule à posséder le matériel de forage adéquat, nous nous sommes entendus avec ses responsables pour procéder aux réparations nécessaires. Et rendez-vous a été pris pour ce mardi au matin ». 

      Constantine - Rue du 19 Juin (ex-rue de France): Une rue piétonnière mais pour les voitures aussi !
      par A. Mallem
      «Si cela continue, la rue Didouche Mourad perdra sa vocation de rue piétonnière, si elle ne l'a pas déjà complètement perdue », ont remarqué, à juste titre, des citoyens qui circulaient, hier, à pied dans cette rue en étant surpris de voir les voitures de tourisme y circuler aussi. Et dans les deux sens. Et remarquer aussi que d'autres véhicules étaient stationnés dans les ruelles adjacentes, notamment à l'ex-rue Casanova.

      Cela se passait dans l'après-midi vers 16h30. Et les passants de s'écrier : « Où sont les autorités pour faire respecter le caractère piéton de la rue qui, sans ça, se trouve déjà dans un mauvais état ? ». Et, regardant la rue défoncée, les plaques de faux marbre recouvrant la chaussée qui se détachent, on ne peut manquer de se demander « à quoi ont servi les cinquante milliards de centimes que cela a coûté ? », toutes ces dépenses pour un tel résultat. « Et dire que le revêtement a été fait il y a juste une année ! ».

      En fait, les rues Didouche Mourad et du 19 Juin sont dans un état lamentable. Le revêtement des chaussées qui a été fait à grands frais de matériaux ramenés de l'étranger (d'Espagne, a-t-on dit) pour embellir cette artère commerçante de la ville dans le cadre de la manifestation « Constantine, capitale de la culture arabe 2015 », n'a pas duré le temps de cette manifestation. « La casse » avait commencé il y a plusieurs mois et l'ancien directeur de l'urbanisme et de la construction (DUC) avait mis cela sur le dos des camions de ramassage des ordures qui l'empruntaient pour faire leur travail. Même le wali s'était mêlé au concert des critiques en faisant endosser la responsabilité des piétinements de la chaussée aux « Constantinois eux-mêmes ».

      Et dans cette atmosphère, les marchands à la sauvette qui activent dans l'informel s'aventurent de temps en temps dans cette rue pour proposer leurs marchandises aux passants, surtout aux femmes. Ce qui ajoute encore un zest d'anarchie à la situation ambiante. Pour le président de l'APC que nous avons questionné hier en lui signalant le phénomène des véhicules qui ont recommencé à circuler dans ces rues, « c'est une affaire de la police. La force publique est seule à avoir le pouvoir d'empêcher les véhicules de circuler. C'est un phénomène réel, ajoute le maire, car moi-même j'ai vu de bon matin que les véhicules circulaient allégrement à la rue Didouche et stationner à l'ex-rue Casanova ». Et d'affirmer que « cette affaire ne concerne pas la mairie mais relève de la DUC qui a patronné et réceptionné l'ouvrage qui rentre dans le cadre de la manifestation Constantine, capitale de la culture arabe 2015 à laquelle elle n'a pas été associée, ni de près, ni de loin ». M. Rira ajoutera qu' « il avait signalé cet état de chose à qui de droit ».

      Selon d'autres informations que nous avons puisées auprès des cadres de l'APC, « ce projet a fait l'objet d'une réception provisoire », et ce « en dépit des nombreuses carences » relevées dans le travail de revêtement réalisé. « La réception définitive, elle, est prévue une année après. « Nous à la mairie, nous ont indiqué hier des cadres municipaux que nous avons contacté, nous ne savons pas à qui les clés des bornes et piquets obstruant l'entrée et la sortie des rues ont été remises. Qui se charge d'enlever éventuellement les piquets. Nous ne savons rien de ce projet qui a été fait sans le concours de la municipalité. Il faut voir ailleurs pour cela, » nous ont-ils répondu. Ailleurs, c'est la DUC. Aussi, nous avons tenté de contacter M. Larabi, le nouveau directeur de l'urbanisme, mais sans résultat. 


      Constantine - 1550 bénéficiaires de logements sociaux connus
      par A. El Abci
      La daïra de Constantine a affiché, très tôt hier, la liste de 1.550 bénéficiaires de logements de type social, classés à la catégorie rouge, à travers les 10 délégations communales de la ville des ponts, à laquelle il a été ajouté une liste d'attente de 10% dans le cas d'annulation de certains noms après actualisation. La tension était perceptible au niveau des délégations communales, ainsi qu'au siège de la société d'aménagement et d'urbanisme « SAU », sis à la zone industrielle où étaient déposés les recours, qui sont pratiquement pris d'assaut par des centaines de citoyens. Un dispositif de sécurité a été déployé dans les environs immédiats du cabinet du wali.

      Les 1.550 logements font partie des 3.000 unités de type social, dont un premier quota de 1.450 logements avaient fait déjà l'objet d'un précédent tirage au sort effectué il y a quelques mois de cela. Selon le chef de la daïra, presque tous les quartiers de la ville sont concernés par cette nouvelle liste, à l'instar de Bab El Kantara, de la cité Emir Abdelkader, de celle des mûriers, du chalet des pins, Bentélis, Ciloc, Fadéla Saadane, Benzekri, Benboulaid, 05 juillet, Boumerzoug, El Gammas, Boussouf, Filali et le centre-ville. Et de préciser, qu'il a été pris en compte lors de l'établissement de cette liste, la précarité, l'étroitesse et la surcharge du logement, autant dire que les familles concernées sont à classer dans la catégorie des plus démunies. Parallèlement à l'affichage des noms au niveau des délégations communales, la daïra a ouvert le bureau de la société « SAU » à la zone industrielle, pour recevoir les recours. Et dans ce cadre, le chef de la daïra invitera les citoyens à signaler tous les cas de noms « suspects », ayant déjà bénéficié de logements ou qui ont des terres, qu'ils auront constaté sur les listes parues dans leurs quartiers. Promettant que tous les cas d'indus bénéficiaires avérés seront rayés et ce après enquête, c'est là aussi le but de l'affichage des listes, notera-t-il. Et d'annoncer dans la foulée, la « libération » d'une liste de 2.920 logements au mois d'octobre prochain, qui sera suivie vers la fin de cette année 2016 par un autre quota de 2.000 unités de logements de même type. 

      MCO
      Le joueur souhaite intégrer l’USMA
      La libération de Benyahia fixée à 2 milliardsTout porte à croire que le défenseur buteur des Hamraoua, Mohamed Benyahia ne sera pas Hamraoui la saison prochaine. Contre toute attente, le joueur qui avait pourtant voulu aller au bout de son contrat a saisi le président Ahmed Belhadj pour réclamer sa lettre de libération et rejoindre l’USM Alger. Une demande qui a soulevé la colère de Baba qui n’a pas l’intention de brader son équipe. Sachant que son joueur n’a plus envie de rester au Mouloudia, Baba qui refuse toute forme d’échange a fixé à deux milliards la libération du joueur en question. «Je ne retiens aucun joueur contre son plein gré», affirme Belhadj en marge de la présentation de Hamza Heriet avant d’ajouter: «Celui qui veut Benyahia n’a qu’à débourser deux milliards de centimes». A noter que le joueur a refusé d’encaisser ses chèques de banque afin qu’il puisse saisir la CRL, si jamais le Mouloudia décide de le bloquer. «Les chèques de banque de Benyahia sont prêts», ajoute Baba. Par ailleurs, la direction du Mouloudia est sur le point de trouver un terrain d’entente avec le portier du NAHD, Kheïreddine Boussouf et le défenseur central, Sebbah Abidine.
      Heriet:
      «Je connais bien la maison»
      Comme prévu, le milieu de terrain, Hamza Heriet a signé un contrat de deux ans chez les Rouge et Blanc du Mouloudia. Une année après avoir quitté le MCO pour porter les couleurs de Blida, le joueur est de retour au Mouloudia. «Je retourne dans un club que je connais bien. C’est d’ailleurs pour ça que j’ai choisi le MCO par rapport aux autres équipes. Je ne viens pas en terrain inconnu», affirme le joueur qui a posé avant-hier avec le maillot du Mouloudia à l’hôtel Liberté en présence des supporters avant d’ajouter: «Je n’ai jamais eu peur de la concurrence. Au contraire, cela va me permettre de mettre les bouchées afin de gagner une place de titulaire. Je reconnais que ce ne sera pas facile en présence de quelques éléments d’expérience et de talent engagés cette saison par le MCO». Heriet espère rééditer la même performance de la saison à l’issue de laquelle, il a quitté l’équipe. «J’ai quitté le MCO contre mon propre gré réalisant une belle performance en décrochant la troisième place. J’espère qu’on fera autant cette année», conclut-il.
      A.B
      USMA
      Chafai sur le départ… et toujours point d’entraîneur

      Les supporters usmistes inquiets
      Après Boudebouda, Nadji, Aoudia et Mazari, le brillant défenseur central usmiste, Farouk Chafai, va-t-il s’ajouter à cette liste déjà longue des départs volontaires ? Pour Chafai, un peu plus que pour les autres, le Kop usmiste retient son souffle et souhaite que ce joueur arrive à un accord avec la direction du club pour prolonger son contrat. Le premier acte entre Chafai et Rebbouh Haddad aurait abouti sur un désaccord, semble-t-il relatif au plan financier et nul ne sait aujourd’hui si les deux hommes vont reprendre langue dans les jours qui viennent ou bien s’il s’agit d’une fin de non-recevoir. Ce qui irrite le plus les supporters de l’USMA, c’est que Farouk Chafai risque, lui aussi, d’atterrir au club rival, le Mouloudia d’Alger. Ce n’est, d’ailleurs, pas un secret que le joueur en question a été contacté par Omar Ghrib qui veut à tout prix le faire revenir au bercail, car tout le monde sait aussi que Farouk Chafai est un pur produit du MCA et qu’il avait fait partie de la vague de jeunes qui ont viré vers le club voisin de l’USMA. Si le départ de Chafai venait à se confirmer, il pourrait alors augmenter le désappointement d’une frange des inconditionnels des Rouge et Noir qui ne sont vraiment pas satisfaits de la campagne recrutement de leurs dirigeants, et ce, malgré les arrivées de Benguit et Sayoud. En effet, les départs de Nadji, Aoudia, Boudebouda et du jeune défenseur Mazari sur lequel le club avait investi tant d’espoirs, pointent du doigt l’irrationalité de la politique de recrutement du club. Car, pour les supporters de l’équipe de Soustara, l’alternative proposée par la direction du club en cas de départ confirmé de Chafai, ne les emballe pas du tout. En effet, on laisse entendre à l’USMA que des contacts en très bonne voie ont été amorcés avec la direction du club MCO pour le recrutement de Mohamed Benyahia. En fait, ce qui reste en suspension, c’est aussi le départ annoncé de Mohamed Amine Aoudia, cet attaquant qui n’a pas du tout apporté ce qu’avaient promis les dirigeants. Mal utilisé pour les uns et pas assez utilisé pour les autres, Aoudia a indéniablement été le grand flop de la saison écoulée puisque sur le plan financier, en tout cas, il aura été un investissement sans retour pour la direction du club USMA. Le joueur s’est, quant à lui, toujours défendu en stigmatisant sa sous-utilisation de la part du staff technique usmiste. Son alter ego Nadji qui lui a pris la route de Sétif, avait pourtant montré d’excellentes dispositions à chaque fois que le coach avait compté sur lui mais il n’a pas été satisfait du temps de jeu qui lui a été accordé par Miloud Hamdi. Mais ce qui inquiète le plus la famille usmiste, c’est que la direction du club n’a toujours pas trouvé de successeur à Miloud Hamdi officiellement parti vers d’autres cieux. Inquiétude et interrogations quand on voit que le recrutement des joueurs se fait avant celui de l’entraîneur en principe voix prépondérante pour le renforcement de l’effectif. Rien ne pointe encore à l’horizon même si plusieurs noms de coaches étrangers comme Safet Susic ou Paul Le Guen ont circulé ces derniers jours dans les milieux usmistes. La reprise des entraînements et le stage de préparation approchent et toujours point d’entraîneur à l’horizon pour les champions d’Algérie. Ajoutez à cela que le départ du préparateur physique, Boudjemaâ Mohamedi, est aussi probable alors que celui de l’entraîneur des gardiens de but, Benhaha, est lui confirmé et vous comprendrez que l’USMA vit à l’heure d’un chambardement qui ne dit pas son nom et qui rappelle, à quelque chose près, la saison dernière où les Usmistes avaient entamé leur préparation sans entraîneur.
      R.Bendali

      NaâmaL’oasis de Tiout, un lieu de détente pour de nombreuses familles Les espaces verdoyants de l’oasis de Tiout, 82 km Sud de Naâma, sont devenus, en cette période de Ramadhan et de fortes chaleurs, une destination privilégiée de visiteurs et familles venus des quatre coins de la wilaya en quête de fraîcheur et de détente, a-t-on constaté. Cet espace oasien offre, de l’avis de nombreux visiteurs, un climat agréable et clément en cette période caniculaire, car largement ombragé grâce à une abondante richesse floristique, dominée par de verdoyantes palmeraies qui lui procurent un brin de fraicheur. Des familles convergent, les week-ends ou durant ces vacances scolaires, vers cet espace naturel pour profiter, en l’absence de lieux de détente et de loisirs, de la clémence du climat et de l’étendue de l’espace pour se dégourdir les jambes et s’adonner à des activités récréatives. Le site connait, en période des grandes chaleurs, une grande affluence de visiteurs, surtout après avoir bénéficié d’une opération de développement consistant en l’aménagement du parc de loisirs avec ses petites échoppes, la réalisation de l’éclairage public et son raccordement au réseau routier pour faciliter le déplacement des visiteurs en provenance des communes environnantes, dont celle d’Ain-Sefra, en quête de villégiature et d’aires de repos. L’Oasis de Tiout, qui a savamment mis à profit et en valeur sa position géographique, car nichée dans des reliefs associant des plaines et des oueds et peuplée de diverses espèces faunistique et floristique, est également agrémentée d’un plan d’eau ombragé par des palmiers, créant ainsi un microclimat conférant à cet espace des atouts à même d’en faire une destination touristique de choix. Plusieurs vacanciers venus humer un air frais et savourer des grillades dans ce cadre oasien, profitent de l’occasion pour faire aussi des emplettes de légumes et fruits de saison, dont le raisin, les figues et les pêches. Les habitants de Tiout aspirent, néanmoins, à une meilleure et rationnelle exploitation des potentialités touristiques locales, et la promotion et commercialisation des produits de l’artisanat faisant la fierté de leur région, mais aussi à davantage d’intérêt à la préservation de l’environnement et de l’écosystème oasien de la région qui constitue, aux cotés de l’oasis de Moghrar, une zone humide protégée classée sur la liste de la convention de Ramsar.
      Béchar 
      Une production prévisionnelle de 21.000 quintaux
      de blé dur et tendre 
      Une production prévisionnelle de l’ordre de 21.000 quintaux de blé dur et tendre est attendue à la fin de l’actuelle campagne moisson-battage prévue la fin de ce mois de juin, a-t-on appris lundi du directeur local des services agricoles (DSA). Une superficie globale de 679 hectares en irrigué est concernée par cette campagne agricole qui, depuis son lancement au début du mois de mai dernier, s’est traduite par une récolte à ce jour de 14.200 quintaux, a précisé M. Abdelghani Hamzaoui. Trois moissonneuses-batteuses sont mobilisées pour cette campagne qui touche plusieurs zones du nord et du sud du territoire de la wilaya, a-t-il ajouté. Les prévisions de production pour cette campagne ont été revues à la baisse, à cause de la sécheresse qui sévit et de la faible pluviométrie enregistrée l’hiver dernier à travers la région, a-t-il signalé. En 2015, une superficie de 9.000 ha avait été consacrée à la céréaliculture à travers la wilaya, avec une production de 63.000 quintaux, a rappelé M.Hamzaoui.

      Après l’inauguration dimanche du magasin Ardis à Bir El DjirOuverture prochaine de cinq grandes surfaces commerciales
      Pas moins de cinq grandes surfaces commerciales seront ouvertes prochainement à Oran, a annoncé le wali, Abdelghani Zaalane. «La multiplication des grandes surfaces commerciales est le meilleur moyen de lutter contre le commerce illicite», a-t-il souligné, lors de l’inauguration dimanche soir du nouveau centre commercial de la chaîne «Ardis», dans la commune de Bir El-Djir.
      «Le commerce illicite ne peut être combattu que de la manière naturelle avec la réalisation de projets de la sorte. Il y a en Algérie, et à Oran en particulier, des centres commerciaux modernes qui n’ont rien à envier à ceux que l’on trouve à l’étranger, dans les pays les plus développés», a ajouté le même responsable, précisant qu’un autre centre commercial de la même enseigne sera réalisé, à court terme, dans la nouvelle zone urbaine de Belgaïd. «Ce genre de projet est à encourager, car il a été réalisé en un temps record sur un terrain octroyé dans le cadre de l’investissement, créant quelque 500 emplois directs et 4.000 emplois indirects», a souligné le wali d’Oran. Le nouveau centre commercial de Bir El-Djir sera ouvert au public le 13 juillet prochain, ont indiqué les responsables du projet. Il s’étend sur un espace de près de 20.000 m², dont 4.000 m² de surface commerciale. La chaîne prévoit l’ouverture à court terme de quatre nouveaux centres à Tizi-Ouzou, Biskra, Ouargla et Annaba.
      Le ministre de l’Intérieur l’a affirmé hier à Oran,
      à l’occasion d’un regroupement régional des walis 

      Les collectivités locales, un soutien essentiel de développementLe ministre de l’Intérieur et des Collectivités locales, Noureddine Bedoui, a souligné lundi à Oran la nécessité de faire des collectivités locales un soutien essentiel de développement pour l’Etat et «non une charge à supporter».
      S’adressant aux walis de la région Ouest du pays, à l’occasion d’une rencontre d’évaluation des activités de ces collectivités locales, le ministre a indiqué que leur rôle aujourd’hui est de «faire des wilayas un soutien essentiel de développement pour l’Etat et non une charge à supporter».
      «Chaque wilaya et chaque commune dispose de potentialités de développement importantes qui n’attendent que des idées et des initiatives capables de les rentabiliser et de les développer», a-t-il affirmé.
      Dans ce contexte, Noureddine Bedoui a estimé qu’il n’y a pas de communes pauvres en Algérie, «mais il existe une mentalité rentière, répandue dans nos collectivités locales qui attendent des dotations financières provenant des autorités centrales», a-t-il déploré.
      A ce sujet, le ministre a réaffirmé que «l’ère des dotations financières centralisées pour faire face aux dépenses de fonctionnement est révolue. Il a appelé l’assistance à chercher des ressources financières pour faire face aux dépenses d’une manière voulue.
      «Les interventions de l’Etat au profit des collectivités locales se limiteront désormais aux seuls projets créateurs de richesses», a-t-il souligné. «En dépit des instructions et des orientations données pour la rationalisation des dépenses et consacrer ces dernières à la prise en charge des préoccupations
      essentielles, nous avons constaté la persistance d’une tendance dépensière au niveau de certains chapitres budgétaires», a relevé le ministre, ajoutant que certains se permettent d’élaborer des prévisions budgétaires qui gardent les mêmes niveaux de dépenses.
      Dans ce contexte, le ministre a rappelé les dispositions introduites par la Constitution amendée qui «soutient le rôle du wali dans les actions de développement économique local, l’amélioration des ressources financières et la création de la richesse», a-t-il précisé.
      Par ailleurs, Noureddine Bedoui a souligné la nécessité d’assainir la
      situation du foncier industriel économique dans les wilayas et de prendre les mesures adéquates pour libérer ce foncier et le mettre à la disposition des investisseurs sérieux. Ce regroupement régional, le premier du genre, est organisé en prévision de la rencontre annuelle Gouvernement-Walis. Les secrétaires généraux et cadres centraux de plusieurs ministères prennent part à cette rencontre d’Oran, en plus des chefs de l’exécutif de 13 wilayas de l’Ouest du pays.
      Les travaux se sont déroulés autour de deux axes : le développement économique et l’amélioration des services publics. Des recommandations et propositions seront dégagées à l’issue de cette réunion. 




      Elles utilisaient un produit toxique et dangereux dans la préparation de merguez 7 boucheries fermées par la direction du CommerceIl est connu que le mois de Ramadhan est la période où la fièvre mercantiliste s’empare de toute la société à telle enseigne que des dizaines voire des centaines de citoyens se découvrent durant ce mois, une vocation de commerçant. 
      Ce mois béni est, hélas, aussi celui pour beaucoup de commerçants qu’ils soient « légaux » ou informel une occasion pour verser dans des activités et des pratiques illégales, comme celle de décongeler du poisson d’importation et le revendre comme frais ou encore utiliser des huiles de friture à plusieurs reprises alors qu’il est recommandé de ne les utiliser qu’une seule fois. Les exemples de transgression des pratiques commerciales saines et celles plus basiques de la morale ne manquent pas même s’il arrive à certains commerçants ayant pignon sur rue de franchir le rubicond en allant jusqu’à empoissonner leurs clients. 
      C’est ce qu’ont osé des bouchers oranais qui ont tout simplement utilisé un produit hautement toxique dans la préparation de merguez ,avant d’être débusqué par les services de contrôle de la direction du Commerce. En effet, les services de contrôle de la direction de la concurrence et des prix (DCP) d’Oran ont procédé récemment à la fermeture de sept boucheries pour utilisation illicite et dangereuse du «métabisulfite» dans la préparation de merguez et de viande hachée, a-t-on appris hier, auprès de cette administration. Mme Malika Staali, responsable du service de la protection du consommateur et de la répression des fraudes de cette instance, a indiqué à l’APS que l’enquête diligentée par les services centraux du ministère du Commerce a révélé que les échantillons de merguez et de viande hachée soumis à l’analyse au niveau du CACQE représentaient un véritable danger pour la santé du consommateur. Le métabusilfite est un produit chimique nocif utilisé pour stopper le phénomène du noircissement et la dégradation de certains produits comme la viande. 
      Selon cette responsable, des procès-verbaux de fermeture de ces sept boucheries ont été dressés et des poursuites judiciaires ont été engagées contre ces bouchers pour mise en vente de produits avec substances dangereuses et falsification de produits destinés à la consommation humaine. Par ailleurs, depuis le début du Ramadhan, il a été procédé à la fermeture également de 12 autres locaux commerciaux pour plusieurs infractions (défaut d’hygiène, exposition de produits alimentaires sur la voie publique), a-t-on encore ajouté. La même source a rappelé que, durant la même période, 33, 86 tonnes de denrées alimentaires ont été saisies, dont 3,1 tonnes de viande hachée et abats avariés ainsi que 5, 7 tonnes de poudre de lait non conforme à la réglementation. Des PV de poursuites judiciaires et des propositions de fermeture ont été établis.













       
      نور الدين بدوي يؤكّد أنّ عهد التحويلات المالية قد ولى ويصرح:
      "ولاة يضخمون الميزانيات ويناورون للتمادي في النزعة الإنفاقية"
      إتّهم وزير الدّاخلية والجماعات المحلّية بعض المسؤولين في الولايات والبلديات على المناورة في إعداد الميزانيات لضمان نفس الحجم من الإنفاق رغم سياسة ترشيد المال العام وتوجيهه نحو الانشغالات ذات الأهمّية القصوى، مؤكّدا أنّ الولّاة لا يقومون كفاية بتقويم التسيير المالي المحلّي الذي مازال بعيدا عن منهجية جوارية في متابعة تسيير البلديات وتفعيل وظائف التنشيط المحلي وتوجيهها لما هو أهم، فهذه العقلية تتسبّب في التّمادي في النّزعة الاتّفاقية في بعض الموازنات المحلّية، مصرّحا أنّ عهد التّحويلات المالية المركزية لسد نفقات تسيير الولايات التي هي في تزايد مستمر قد ولى 
      ، فلن تتحمل الدّولة هذه النّفقات إلّا في المشاريع الكبرى. كما أوضح الوزير أنّ اعتماد مسؤولين على تقنية التسيير بالأمر الواقع لن تلزم إلّا أصحابها، فالإنفاق يقتصر على مشاريع مموّلة ذاتيا التي يترتّب على تسييرها أعباء مالية إضافية من المال العام بدل توجيهه لترقية الممتلكات المدرة للمداخيل وترقية الاستثمار. أضاف وزير الداخلية والجماعات المحلية في اللّقاء الجهوي لتقييم نشاطات ولايات الغرب، الذي يأتي تحضيرا للقاء الحكومة بولاة الجمهورية أنّ التقارير تظهر الحصيلة السّلبية من أجل تحسين المالية المحلّية للجماعات المحلية. حيث لا يتمّ تحصيل الموارد المالية الجبائية وموارد الممتلكات بصورة كافية ولا يتمّ تحيينها بصفة دورية، إضافة إلى أنّ الممتلكات المدرة للمداخيل حولت لغير غرضها. في ذات السياق دعا الوزير إلى تحيين المعطيات الإحصائية الخاصّة بالأوعية الضريبية وتحسين آليات التّحصيل الخاصّة بوجود لجان تشخيص حالة البلديات التي تضمّ كلّ المصالح المالية،الإدارية، الضرائب وأملاك الدّولة من أجل دراسة كل التفاصيل لتجاوز عموميات التسيير المالي والمادي للجماعات المحلّية، داعيا الولاة للأخذ بهذه اللّجان ومتابعة أعمالها من خلال اجتماعات مجالس الولاية التي أصبحت لقاءات لعرض المعطيات الإحصائية بدل مجالس تنفيذية. عقيبة.خ


      ميكانيكيون ونجارون يتخلون عن مهنهم لبيعها
      أسعار حلويات رمضان تنافس اللحوم
      تعرف أسعار مختلف الحلويات التي يكثر استهلاكها خلال رمضان على غرار "القطايف" و"الشامية" و"البقلاوة" ارتفاعا كبيرا بسبب الإقبال المتزايد عليها، فالبقلاوة والقطايف يصل ثمنهما إلى 500 دج للكيلوغرام حسب تزيينهما، أما الشامية سعرها 300 دج في محلات كثيرة خاصة تلك المزينة بالمكسرات، ويُرجع الباعة سبب غلائها إلى ارتفاع سعر مكوّناتها التي تتمثل في المكسرات من لوز وفستق، وقد فتح المجال لكل من هب ودب في صناعة وبيع هذه الحلويات دون ضوابط قانونية ولا توفر الشروط الصحية والنظافة 

      ، فكثير من التجار غيّروا نشاطاتهم إلى بيع الحلويات لجني المال، فمنهم النجارون، الميكانكيون والبقالون ومنهم من وجد في عربات قديمة غير لائقة تماما للإستعانة بها وبيع هذه الحلويات في الشوارع وقرب المزابل والنفايات ووسط الأتربة وهو من يعرض حياة المستهلك دون أدنى شك لتسممات قاتلة. قمنا بجولة في بعض المحلات التي كانت تنبعث منها رائحة ماء الزهر من مختلف الأشكال والأنواع التي تدفع الصائم لشرائها مهما كان ثمنها، فالقطايف مثلا تُباع بـ50 دينارا للقطعة الواحدة، أما الشامية فقد حطّمت الرقم القياسي في ارتفاع سعرها، حيث تقدر القطعة الواحدة منها بـ50 دينارا أيضا . والأدهى من ذلك أن القطعة اختزل حجمها إلى النصف رغم أنها كانت قبل رمضان لا تتعدى قطعة هذه الشامية 20 دج . وعند سؤال الباعة عن سبب ارتفاع أسعار الحلويات تعددت تبريراتهم، فمنهم من ألقى باللائمة على ارتفاع سعر مكوناتها، ومنهم من أجابنا أن الإرتفاع في السعر لابد منه في رمضان . أما المواطنون فقد تباينت بين من يعتبر الحلوى طبقا رئيسيا في مائدة رمضان ويجب شراؤها مهما يكون ثمنها فلذّتها وزينتها لا تقاوم، في حين اعتبر آخرون غياب الرقابة وعدم تحديد أسعارها من مديرية التجارة وترك المجال لتنافس التجار زاد من فتح الباب للمزايدات على المواطن الذي حرم من التمتع بها، أما النساء اللواتي سألناهن عن إقبالهن على شراء الحلويات وغلائها وصفن من يشتريها بالجنون، واكتفين بالقول إنهن ربات بيوت ممتازات يمكنهن صنع أحلى وأطيب وأنظف منها، وهكذا يكتفي بعض الصائمين بالنظر إلى سينيات الحلوى المعروضة والتلذذ بأكلها متحسرين على غلاء ثمنها وعدم قدرتهم على شرائها. عقيبة.خ


      تسجيل حالات غرق
      عائلات تتوافد على شواطئ الكورنيش الوهراني بعد الإفطار
      عرف الكورنيش الوهراني خلال الأسبوع الأول من رمضان توافدا هائلا من طرف المصطافين، لاسيما بعد ساعات الإفطار، حيث أصبح الشباب وبعض العائلات يقصدون مختلف شواطئ ولاية وهران بعد ساعات الإفطار للتنزه وقضاء السهرات الرمضانية بالقرب من زرقة البحر، لكن ما عاب على الأمر تسجيل حالات الغرقى، أين سجلت مصالح الحماية المدنية لولاية وهران حالتي غرق وتم إنقاذ أزيد من 7 أشخاص، حيث تم تسجيل حالة غرق على مستوى إحدى شواطئ ولاية وهران، 

      أين تدخلت فيها فرقة الغطاسين التابعة لمصالح الحماية المدنية لانتشال جثمان الغريق البالغ من العمر 23 سنة بعد أن عثر عليه بالمنطقة الصخرية الممنوعة للسباحة بين شاطئ بوسفر وشاطئ المرجان ببلدية بوسفر، كما تدخلت ذات المصالح في نفس اليوم لإنقاذ أزيد من 7 أشخاص من الغرق تراوحت أعمارهم ما بين 17 و 51 سنة بعد أن كانوا عالقين بمنطقة صخرية ممنوعة للسباحة ما بين شاطئ البرج الأبيض ومداغ، بلدية عين الكرمة، حيث قامت ذات المصالح بنقلهم على جناح السرعة نحو مصلحة الإستعجالات الطبية التابعة للمركز الإستشفائي الجامعي لتلقي العناية الطبية اللازمة. وحسب ذات المصالح فإن الشواطئ غير المحروسة عرفت توافدا هائلا من قبل المصطافين الذين باتوا يفضلون التوجه إلى الشواطئ التي بها صخور كبيرة، على التوجه إلى الشواطئ المحروسة أين تم تسجيل خلال هذه الأيام توافد 73180 مصطاف على مستوى 33 شاطئا محروسا، حيث جاءت زيارات هؤلاء إلى الشواطئ نتيجة ارتفاع درجة الحرارة التي عرفتها ولاية وهران، كما أضافت ذات المصادر أنها قد عززت مراكز الحراسة التابعة لإقليم الحماية المدنية بمختلف الوسائل المادية والبشرية، ويتعلق الامر بزوارق مطاطية، وأطباء مجهزين بالعدة والعتاد لتقديم الإسعافات اللازمة، الى جانب الوسائل البشرية عبر 33 مركز حراسة، 60 حارسا محترفا، إلى جانب 250 حارس موسمي، وكذا 6 أطباء و10 ضباط يقومون بدوريات يومية عبر الشواطئ. خنسوس

      13 مليار سنتيم منها على عاتق البلديات فقط
      ديون زبائن سونلغاز فاقت 59 مليار سنتيم
      أكد مدير شركة توزيع الكهرباء والغاز لمعسكر أن ديون مؤسسته بلغت 59 مليار سنتيم على عاتق المواطنين والمؤسسات، وقد أدت إلى انعدام التوازن في مداخيل ونفقات الشركة، إذ أن غالبية هذه الديون محصورة لدى الهيئات العمومية خاصة البلديات التي تبقى وحدها مدانة بـ 13 مليار سنتيم . وقال ذات المسؤول إن بعض المسؤولين يتخاذلون في تسديد فواتير هيئاتهم رغم التعليمات المتكررة للوالي والأمينة العامة القاضية بضرورة تسديد الديون العالقة لدى سونلغاز مبرزا حجم تأثير هذا التماطل على السين العادي لأموال الشركة. 

      ومن جهة أخرى قال المدير إنه تمت الإستفادة من مبالغ مالية استثمارية فاقت 291 مليار سنتيم منذ سنة 2013 إلى يومنا هذا من أجل تقوية مجال التيار الكهربائي وتحسين الخدمات الموجهة للمواطن من خلال إنجاز محولات كهربائية لذلك فإن نسبة الإنقطاعات الكهربائية والتعطلات والحوادث انخفضت بشكل كبير خاصة خلال الصائفة وخلال شهر رمضان، مضيفا أن الإنقطاعات المبرمجة يتم إعلام المواطن بها عبر وسائل الإعلام والموقع الإليكتروني للشركة، مع العلم أن التجهيزات الحديثة المعتمدة حاليا تجهل الأجهزة المنزلية في منآى عن الضياع في حالة التعطلات المفاجئة . كما أن هذه التجهيزات المعتمدة تجهل الشركة حسب المدير تعالج الخلل التقني في أوانه. وأضاف المتحدث أن الشركة تجعل خيار قطع التموين عن المواطن كآخر حل بعدما تسد جميع أبواب الحوار فيما يبقى مستعصيا قطع التموين عن الإدارات والهيئات العمومية لحساسية الموضوع ولو أن خيار قطع التموين عن المواطن لم يعد بالخيار السهل بسبب ما يتعرض له أعوان الشركة من اعتداءات وتكسير لسيارات المصلحة والتهديد وكثيرة هي القضايا المسجلة أمام العدالة في هذا الشأن حسبه فيما تقلص عدد حالات سرقة الكوابل بكثير بسبب التدخلات الكثيرة لمصالح الأمن وصرامة العدالة في هذا الشأن ثم نمو ثقافة لد المواطن في الفترات الأخيرة تبعده عن هذه السلوكيات - يقول المسؤول- . وعلى صعيد آخر استفادت الشركة خلال الأشهر الأخيرة من غلاف مالي يقدر بـ 31 مليار سنتيم لإرجاع التيار الكهربائي للمناطق المعزولة التي نوى أصحاب الرجوع إليها بعد سنين من الهجرة حيث سيستفيد من هذا الغلاف 43 دوارا لفائدة 700 عائلة أبدت نية في العودة لقراها، فيما يبقى مشكل عدم ربط السكنات الريفية عائقا بسبب تنامي عدد السكنات المنجزة وهدم توافقها مع الغلاف المالي المرصود لتموينها بالتيار الكهربائي. اسماعيل خلادي


      لتوفير سدادة سقي وإنقاذ 14 هكتارا من أشجار الزيتون
      فلاحو مستثمرة سي قدور 2 تناشد الوالي التدخل
      وجّه فلاحو المستثمرة الفلاحية رقم 02 سي قدور ببلدية جديوية ولاية غليزان نداء عاجلا الى الجهات الوصية من اجل التدخل العاجل لدى مصالح الري بوادي ارهيو لتوفير سدادة السقي حتى يتسنى لهم سقي ما يزيد عن 14 هكتارا من مادة الزيتون التي أصبحت عرضة للتلف. وحسب رئيس المستثمرة (م .أ) في تصريحه للجريدة هناك سدادة للسقي، لكنها محجوزة من قبل أحد الفلاحين وتواجدها داخل حقله الزراعي وقام بإحاطتها بسياج يصعب استعمالها، 

      حيث بقيت تحت تصرفه امام مرآى المصالح المعنية وما زاد من تردي الوضع حسب رئيس المستثمرة الفلاحية اهتراء قناة السقي الممول الرئيسي للحقول الزراعية، إذ يقول محدثنا إن المشكل مطروح منذ سنوات رغم النداءات العديدة والمتعددة لكن لا حياة لمن تنادي، وغير بعيد عن جديوية فإن التسربات المائية من قناة الدفع بحي بودالية تسببت في تسرب كمية معتبرة من مياه السقي تنساب عبر أزقة وشوارع الحي سالف الذكر، زد الى ذلك ان تلك التسربات ادت إلى تضرر ببعض الاقسام بالطريق الاجتنابي المزفت حديثا.









      المدير يدعو إلى مواصلة العمل ويعد بتحسين الأوضاع
      إضراب عمال النسيج يدخل يومه الرابع ومطالب بفتح تحقيق
      طالب عشرات عمال المؤسسة العمومية للنسيج والألبسة الجاهزة بغليزان برحيل المدير مطلب أساسي للعودة إلى عملهم بعد دخولهم في إضراب لليوم الرابع على التوالي. وهدد المعنيون في تصريحهم لجريدة"الجزائر صحافة " أن الإضراب مفتوح إلى غاية إيفاد لجنة تحقيق تقف على حجم التجاوزات الكبيرة الحاصلة بهذه المؤسسة من تهديد وتهميش . 

      واستغرب العديد منهم طريق الإقصاء والتهميش ومناهج إدماج العمال التي تتم وفق عوامل المعرفة والنفوذ فضلا عن مشكل تأخر صرف الراتب الشهري الذي فاق في بعض الأحيان الشهريين . من جهته دعا مدير المؤسسة العمومية للنسيج بغليزان عمال وعاملات المؤسسة إلى مواصلة عملهم واعدا إياهم بحل جميع مشاكلهم قبل نهاية رمضان المعظم. واشار ذات المتحدث إلى أن مطالب العمال مبالغ فيها باستثناء مشكل تأخر دفع الأجور التي عرفت تأخرا لمدة 12 يوما سببه راجع إلى أن المؤسسة تعرف أحيانا بعض الركود في مبيعات المنتوج، غير أن هذا الإشكال لم يؤثر على السير العادي للمؤسسة، كما اتهم بعض الأطراف التي تعد على الأصابع التي تحرض بقية العمال على خلق بعض الاضطرابات لا سيما الجامعيين منهم والذين تم توظيفهم قصد الرفع من مستوى وقدرات المؤسسة كما أنهم سيستفيدون لاحقا من دورات تكوينية خارج الوطن، مضيفا أن أوضاع المؤسسة تحسنت بشكل كبير بعدما كانت على وشك الإفلاس والغلق وتسريع العمال البالغ عددهم 350عامل وعاملة، الى ان تدخلت الدولة و اعادت لها نشاطها بفضل الإمكانات الضخمة التي سخرتها وأضحت الآن المؤسسة برأس مال قدره 35 مليار سنتيم . ويشار عمال وعاملات المؤسسة كانوا قد طالبوا بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية داخل المؤسسة يعيشونها، ما ادى بهم الى توقفهم عن العمل الخميس الماضي نتيجة سياسة تماطل الادارة في توفير الأجواء المناسبة للسير الحسن لهذه المؤسسة التي ما فتئت تحقق أرباحا سنوية بفضل مجهودات العمال والعاملات ورغم هذا إلا أن مسيري المؤسسة لا يراعون هذا الجانب قصد تحسين أوضاعهم الإجتماعية، وما زاد الطين بلة التأخر المقصود في تسوية الأجور الشهرية التي تتأخر كل شهر، حيث ما زالت مطالب العمال مطروحة على الإدارة، من بينها خلق مناصب شغل دائمة عكس طريقة العقود التي أرهقت كاهلهم حسب ما كشفت عنه إحدى العاملات مما أدى بعمال و عاملات المؤسسة إلى التخوف من مستقبلهم المجهول المفتوح على كل الاحتمالات لاسيما مع خوصصة المؤسسة، كما اشارت مصادر من داخل المؤسسة ان هناك عمال يعملون منذ أكثر من 15 سنة بعقود مؤقتة تمتد من شهر إلى شهرين أو ثلاثة. غيلام محمد

      ليست هناك تعليقات: