الخميس، يوليو 31

مقالات





حفيظ دراجي لـ ''الجزائر نيوز'':
هذه هي أسباب انتقالي إلى ''الجزيرة الرياضية''
-- حمراوي أكثر من صديق ولم يتسبب في خروجي من التلفزيون
-- موضوع ترشحي للرئاسيات لا أساس له من الصحة
في هذا الحوار الذي خص به الصحفي حفيظ دراجي ''الجزائر نيوز''، يفند بشدة ما تنقله البعض بشأن نيته في الترشح للرئاسيات القادمة، ويتكلم عن ظروف انتقاله للعمل في قناة ''الجزيرة الرياضية''، بعد سنين طويلة من العمل في التلفزيون الجزائري حيث كان نجمه الرياضي رقم واحد·
حاوره: داسة بلخضر
فاجأت الجمهور بتنقلك إلى ''قناة الجزيرة الرياضية''، كيف كان ذلك؟
تنقلي إلى قناة الجزيرة لم يكن متوقعا ولا مبرمجا إطلاقا، لولا تلك الظروف التي حدثت، والتي اضطرتني إلى حزم حقائبي مرغما إلى وجهة لم أكن أتوقع الذهاب إليها لولا اقتناعي بخطاب مديرها العام الأستاذ ناصر الخليفي وطموحه الكبير في إعطاء قناة الجزيرة الرياضية نفسا جديدا.
وبقدر ما كانت مغادرة التلفزيون الجزائري صعبة ومرة، بينما كان الالتحاق بالجزيرة الرياضية سهلاحيث وجدت كل النجاح والتقدير والاحترام، فبدأت العمل مباشرة مع بطولة أوروبا للأمم 2008.
تكلمت عن ظروف أجبرتك على مغادرة الجزائر، هل يمكن أن نعرفها، فالكثير من جمهورك تفاجأ بوجودك في الجزيرة الرياضية؟
قد يأتي اليوم الذي سأتكلم فيه عن الموضوع، وذلك حتى لا أتسبب في إحراج الرجال الذين وضعوا ثقتهم في شخصي ووقفوا إلى جانبي، والشيء الأكيد أن حمراوي حبيب شوقي لم يكن سببا في مغادرتي التلفزيون الجزائري، فعلاقتي بحمراوي ليست ككل العلاقات التي تجمع بين الناس، فهو الأخ والصديق والزميل الذي أكنّ له كل الحب والاحترام، وأقدر فيه إخلاصه واحترامه للرجال وللكفاءات وحبّه للوطن، وهو الذي لن أنسى أفضاله عليّ إلى الأبد. وتأكد بأن مودتنا وتقديرنا لبعضنا زاد أكثر برغم الألم الذي أصابنا إثر مغادرتي لبيتي وأسرتي وأعز أصدقائي في التلفزيون الجزائري وفي الجزائر كلها، أفضال حمراوي عليّ لا تحصى ولا تعد، ولن أقدر على ردها وسأكتفي بالدعاء له بأن يخلصه من المنافقين ويسدد خطاه.
وهل كان رئيس الحكومة الأسبق بلخادم سببا مباشرا لرحيلك من التلفزيون؟
رئيس الحكومة السابق المحترم لم يكن سببا مباشرا في رحيلي عن التلفزيون الجزائري.
تحدثت بعض الأوساط الإعلامية من داخل التلفزيون عن خلافات نشبت بينكم وبين مدير الأخبار، ما صحة كل هذا؟
الوقت والتاريخ كفيلان بالإجابة على هذا السؤال، لأن الأمر أكبر بكثير من أي مدير في التلفزيون رغم اعترافي بوجود بعض المشاكل مع بعض المدراء في التلفزيون وتجاوزتها احتراما للأستاذ حمراوي حبيب شوقي الذي أتمنى له الثبات والتوفيق والنجاح رغم الصعوبات والضغوطات التي لا يقدر على تحمّلها سوى رجال من حجمه. لقد حقق الأخ حمراوي لعمال التلفزيون إنجازات سيحتفظ بها التاريخ وبإمكانه تحقيق المزيد.
وكيف جاء عرض ''الجزيرة الرياضية''، وهل وافقت مباشرة عليه؟
صدقني، إنني لم أتفاوض تماما بشأن العرض الذي تقدمت به الجزيرة الرياضية وأعطيتها الأفضلية على ART لأنها كانت سباقة إلى تقديم العرض وأرسلت من يفاوضني في الجزائر، رغم أن العرض المادي لشبكة ART كان أفضل.
هل يمكن أن نعرف أجرتك في ''الجزيرة الرياضية''؟
أتقاضى في الجزيرة أكثر مما أستحق، والقضية ليست قضية أموال لأنك مهما تقاضيت فلن يساوي ذلك اضطراري للابتعاد عن التلفزيون الجزائري وجمهوري وأصدقائي وأسرتي، خاصة وأنني لم أكن أرغب في هذا من زمان.
وماهو المنصب الذي تشغله هناك؟
لا يهم المنصب الذي أشغله في الجزيرة بقدر ما يهمني الابتعاد عن المشاكل والهموم في هذه الفترة بالذات، وغدا يوم آخر.
وماذا عن ما قيل حول نيتك الترشح للرئاسيات؟
هذه محاولة أخرى للإساءة إلى شخصي من أطراف شريرة وعديمة الأخلاق، فأنا طموحاتي مهنية بحتة ليس لها أية صلة بالسياسة ولا أنتمي إلى أي حزب أو فئة أو جماعة أو جهة، طموحي الوحيد هو أن تعيش الجزائري فخور وعزيز ومحترم في وطنه ليس إلا.
أنت الآن صحفي مشهور، هل يمكن أن نعرف بداياتك الاولى وكيف كانت؟
بدايتي الأولى مع الصحافة كانت مباشرة في التلفزيون وبمساعدة مدرب نادي مولودية الجزائر آنذاك عبد القادر ظريف، وذلك عندما كنت لاعبا في المولودية، فكانت الرياضة التي بفضلها دخلت عالم الصحافة والتلفزيون، بعد مشوار كان ممتعا وشاقا في آن واحد.، وحفيظ دارجي إعلامي متخرج من معهد الإعلام والاتصال سنة 1988, كان محظوظا بدخوله عالم التلفزيون مباشرة بعد تخرجه، حيث قضيت 20 عاما من معلق إلى مقدم برامج رياضية وسياسية واجتماعية، إضافة إلى حصولي على عديد التكريمات والجوائز في الجزائر وخارجها من بينها جائزة اللجنة الأولمبية الدولية للرياضة والإعلام سنة 2004 وجائزة أحسن معلق عربي سنة 2001 حسب جريدة الأحداث المغربية.
و مشواري بدأته بالتعليق على مباريات كرة القدم ثم بتقديم برنامج أرقام وتعاليق، وبعده ملاعب العالم منذ سنة 1990 إلى غاية 2002, عينت رئيس تحرير القسم الرياضي منذ 1997 ـ 2002, مديرا للأخبار 2002 ـ 2003, مساعد المدير العام مكلف بالرياضة 2003 ـ 2006 ومدير عام مساعد من 2006 إلى 2008.


صيف حار عــــــلى صــــــخر عتيــــــق
عاد الصيف إلى مدينة الصخر العتيق! المدينة التي تم تصنيفها كتراث وطني سنة 2991، لكن الواقع المرّ والحقيقة التي لا مفر منها تؤكدات أن الولاية في سبات عميق تنام على حلم وتستيقظ على وهم·· لا غابات ولا حدائق عمومية، لا مسابح ولا مساحات خضراء، لا أماكن يمكن للعائلات اللجوء إليها·· وكأن المدينة تفتقر إلى مثل هذه المرافق الحيوية التي طالما جعلت من قسنطينة مدينة سياحية بأتم معنى الكلمة، ليبقى السؤال مطروحا على مسؤولي الولاية من ينقذ المدينة وينفض عنها الغبار؟
محمد الهادي بن حملة
وضـعـية مزرية
المعاين لأوضاع قسنطينة وما تزخر به من مواقع أثرية ومناطق سياحية يقف وقفة ألم وتحسر على ما آلت إليه المدينة من تدهور ملحوظ في جميع المجالات سيما المجال الثقافي والسياحي، جعلتها عبارة عن أطلال يقف عليها المرء راثيا·· ''كيف كانت قسنطينة بالأمس وكيف أضحت اليوم··'' رغم الإعداد الذي يجري حاليا لإقامة بوابة سياحية ثقافية في إطار تفعيل المشاريع الضخمة المبرمجة والتي انطلقت أولى نواة تحققها على أرض الواقع، غير أنها تبدو كغيرها من المشاريع التي أجهضت نظرا للمضاربات والمزايدات وكذا التسيب والإهمال والتلاعب بالمال العام من طرف بعض المسؤولين· ··· فحظيرة التسلية بجبل الوحش شكلت سنة تدشينها مزارا وقبلة لمواطني 48 ولاية وكانت قطبا سياحيا وترفيهيا تفخر به الولاية، غير أن بيروقراطية التسيير واقتحام بعض الانتهازيين لهذا الفضاء زادته العشرية السوداء سوءا مما أدى إلى الغلق الطوعي للحديقة، رغم ما تزخر به من مناظر طبيعية خلابة وبحيرات ومرافق للراحة والتسلية، لكن قاصدها حاليا يقف على الحالة المزرية التي وصلت إليها حديقة التسلية بجبل الوحش، حيث تحوّلت هذه المحمية الطبيعية لفضاء موبوء يؤمه مدمنو الخمر ومتعاطو المخدرات، إلى جانب ممارسات تعكس الواقع المرّ الذي يتخبط فيه مجتمعنا الجزائري حتى صار اسم جبل الوحش مقترنا بذهنية يصعب على أي إنسان تصحيح دلالتها· نفس المصير طال غابة المريج، التي امتدت إليها أيادي التخريب وجعلت منها مكانا لرمي النفايات المنزلية وأخرى صناعية، إضافة إلى العزلة التي صارت تعرفها مما حوّلها إلى وكر للمجرمين ومكانا محبذا للمنحرفين·
حـدائق في طي النسـيان
ولم تنج الحدائق العمومية من الإهمال والتشويه، إذ تقابلك علامة ''قف'' عند مداخل كافة ''الجناين'' العمومية ماعدا القليل منها بسبب الموقع· فبحي سيدي مبروك توجد حديقتان إحداهما تقع بالمنطقة العليا والأخرى تقع بالمنطقة السفلى، كما توجد حديقة بحي المنظر الجميل تحمل اسم ''قرفي عبد الحميد '' وهي مغلقة في وجه السكان لأزيد من 3 سنوات· أما المفتوح منها فقد طالتها أيادي التخريب والعبث منذ سنين، ولم تحظ بالتفاتة من السلطات المحلية التي كان شغلها الشاغل هو إعادة تهيئة الأرصفة وتزيين وسط المدينة بالأعلام والألوان· ولعل أهم هذه الحدائق التي ما زالت تحافظ على بهائها وجمالها، حديقة بن ناصر أو كما يطلق عليها ''جنان الأغنياء'' وتتوسط شارع باب الوادي· كما تجدر الإشارة إلى أن قصر ''أحمد باي'' يتوفر على حديقة رائعة الجمال، تذكر بعض الروايات أن الباي كان يشرف عليها بنفسه، إضافة إلى كل هذا توجد حدائق حازت على اهتمام الكتاب والمؤرخين والرحالة منها ''حديقة قسوم محمد'' التي تدعى ''سكوار قامبيطة'' الكائنة خلف شارع بلوزداد، والتي مافتئت تستقطب الكثير من الناس لجمالها وكثافة أشجارها ويوجد بها تمثال للنحات ''لوست'' Lص Hoest ، وتحت جسر باب القنطرة توجد حديقة رائعة الجمال، ونظرا لموقعها في المنحدر، فهي تفتن الأنظار من بعيد، لكن هذه الحديقة لم تعد كذلك وستندثر مع عوامل الزمن· وعدم مبالاة السلطات البلدية بها جعلها تتحوّل إلى أهم معقل للمنحرفين والرذيلة·
مناطق أثرية مجهولة وأخرى مهجورة
ما تزال بعض المناطق الأثرية مجهولة إلى يومنا هذا من طرف المسؤولين، ورغم تعاقب الولاة فلم يفكر أي مسؤول على الولاية برد الاعتبار لها على سبيل المثال لا الحصر، ضريح ''لوليوس'' الواقع في جبل شواية بالمكان المسمى بالهرية بلدية ابن باديس حاليا على بعد 25 كلم شمال غرب ولاية قسنطينة· وبُني الضريح على شكل أسطواني من حجارة منحوتة وشيد من طرف لوليوس إيبريكس حاكم روما آنذاك تخليدا لعائلته· أما المواقع الأثرية المعروفة فقد طالتها يد التخريب والفساد كالموقع الأثري ضريح ''ماسينيسا'' والذي سميت المدينة الجديدة الواقعة بأعالي الخروب باسمه والواقع على مسافة 24 كلم من مدينة قسنطينة، فقد تحوّل هذا الأخير كذلك إلى فضاء للإدمان، والمصير نفسه طال نصب الأموات الذي أصبح قُبلة للمنحرفين· وكم من الحوادث التي تم تسجيلها هناك، إضافة إلى عمليات القتل والانتحار وما شابه ذلك··· أما الجسور فحدث ولا حرج، بعد انهيار الجسر الحجري المحاذي لجنان الزيتون هاهو جسر سيدي راشد يدق ناقوس الخطر بانهيار عدة صخور من قوسه الثالث رغم تخصيص ميزانية قدرها 80 مليار سنتم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه· وإذا كان جسر سيدي راشد الذي يعد أكبر جسر حجري في العالم مهدد بالزوال، فماذا عن باقي آثار قسنطينة التي صارت في طي النسيان·
قسنطينة من عاصمة الشرق إلى ''دوار كبير''
صار الكثير من المتطفلين على المدينة الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ الإنساني يستخفون بوضعها ويقللون من شأنها بتلقيبها بالدوار الكبير· وإن حدث هذا فاللائمة الكبرى على المسؤولين الذين تقلدوا مناصب عليا في المدينة رغم المجهود المبذول في عهدة الوالي الحالي من عصرنة للمدينة ومحاولة جعلها قطبا حضاريا من الشروع في تجسيد التيليفيريك الذي هو قيد العمل إلى الشروع في إنجاز الترامواي وكذا الجسر العملاق·
مؤشرات
اشتهرت قسنطينة باسم مدينة الجسور المعلقة لتواجد سبعة جسور بنيت لتسهيل حركة التنقل بين ضفتي وادي الرمال، وهي:
-- جسر باب القنطرة: وهو أقدم الجسور بناه الأتراك عام 1792 وهدمه الفرنسيون ليبنوا على أنقاضه الجسر القائم حاليا وذلك سنة .1863
-- جسر سيدي راشد: ويحمله 27 قوسا، يبلغ قطر أكبرها 70م، ويقدر علوه بـ 105م، طوله 447م وعرضه 12م، بدأت حركة المرور به سنة .1912
-- جسر سيدي مسيد: بناه الفرنسيون عام 1912 ويسمي أيضا بالجسر المعلق، يقدر ارتفاعه بـ 175م وطوله ,168 وهو أعلى جسور المدينة·
-- جسر صلاح سليمان: هو ممر حديدي خصص للراجلين فقط ويبلغ طوله 125م وعرضه مترين ونصف، وهو يربط بين شارع محطة السكك الحديدية ووسط المدينة·
-- جسر مجاز الغنم: هو امتداد لشارع رحماني عاشور، ونظرا لضيقه فهو أحادي الاتجاه·
-- جسر الشيطان: جسر صغير يربط بين ضفتي وادي الرمال ويقع في أسفل الأخدود·
-- جسر الشلالات: يوجد على الطريق المؤدي إلى المسبح ويعلو الجسر مياه وادي الرمال التي تمر تحته مكونة شلالات، وبني عام .1928
المكتبة الوطنية تختتم موسمها الثقافي
راهن المدير العام للمكتبة الوطنية امين الزاوي ،خلال حفل اختتام فعاليات النشاطات الثقافية للسداسي الاول لهذا الموسم، بان عدد المشتركين لسنة 2010 سيعادل مليون مشترك، و الذي اعتبره من بين الطموحات التي تسعى اليها دار الحكمة و الحكماء و اعتبره رهانا حقيقيا في المجالات الحضارية، الثقافية ،الاقتصادية والاجتماعية من أجل إعطاء وجه جديد للثقافة الجزائرية·
وقد صرح ذات المتحدث عن افتخاره بتجاوز عدد القراء المشتركين لهذه السنة 106 ألاف شخص، معتبرا أن هذا الرقم قياسي بالنسبة لمكتبات عديدة زارها في الوطن العربي، مع زيادة في نوعية القراء كذلك ·
وأشاد أمين الزاوي بفضل المكتبة الوطنية في إعطاء الصور الحقيقية للثقافة في الجزائر لأول مرة، وذلك خلال النشاطات الثقافية التي كانت تنظمها والتي استضافت خلالها اكبر الأسماء الوطنية والعربية والغربية كذلك، من اجل فتح مجال لتبادل الثقافات ومن اجل فتح مجالات الجدال الثقافي والفكري، كما اعتبر المكتبة الوطنية مؤسسة استراتيجية في العمل الثقافي و الحضاري و العلمي·
وصرح مدير المكتبة الوطنية بان الميزانية المخصصة لهذه النشاطات ضعيفة جدا مقابل أهميتها، مع ذلك فان الإرادة القوية و حسن التدبير كانتا المحفز من اجل النهوض بالنشاط الثقافي الجزائري، مؤكدا من خلال ذلك بان المكتبة الوطنية الجزائرية تمتلك أهم رصيد وثائقي مغاربي من كتب وجرائد ومجلات، وهو كم أبهر حتى العديد من الزوار الاروبيين الذين اطلعوا عليه·
واكد الزاوي على طموحات المكتبة الوطنية في سعيها لتعميم القراءة عن بعد واستحداث طريقة جديدة لإعارة الكتب عبر الانترنيت بالتعاون مع وزارة البريد وتكنولوجيات الاتصال، والتي لها الدور الفاعل في تسهيلها تبادل الكتب مع العديد من الدول في العالم كما صرح· وأضاف بأنه يسعى من اجل الرفع من عدد المكتبات المتنقلة بإضافة 15 مكتبة متنقلة على 12 الموجودة ، من اجل توسيع شبكة القراء على المستوى الوطني·
كما طرح أيضا فكرة إنشاء مرصد وطني للقراءة والقراء، معتبرها مسألة ملحة في الجزائر، من اجل تغيير الإحصائيات المحبطة التي وضعتها منظمة اليونيسكو حول القراءة عند العرب·
وأعطى مدير المكتبة الوطنية أيضا حوصلة لجميع النشاطات التي نظمتها المكتبة الوطنية خلال هذا الموسم، كما أعلن عن اهم النشاطات التي ستنظمها خلال شهر رمضان والتي ستنطلق ابتداء من الأسبوع الأول من شهر سبتمبر·
وفي الختام كرمت الآنسة بوقراس راضية ،القارئة رقم 100 ألف كما كرمت السيدة سامية شايد لوفائها في حضور جميع نشاطات المكتبة وكذلك تم تكريم احد عمال المكتبة الوطنية·
وأشار في الأخير أمين الزاوي إلى أن المكتبة الوطنية لن تدخل في عطلة رغم اختتام الموسم الثقافي، بل ستبقى الأبواب مفتوحة لكل مطالع أو باحث ·
دليلة حباني
عندما يزهر السوسن : جديد المحامي عبد الله حسن
جرت أول أمس بمكتبة العالم الثالث عملية بيع بالإهداء لكتاب تحت عنوان عندما يزهر السوسن للكاتب عبدالله حسن· وذلك بحضور مجموعة من الأساتذة والكتاب والقراء·
تناول حسن عبد الله في هذا الكتاب موضوع الثورة الجزائرية وأبطالها مركزا على المقولة الشهيرة للبطل الشهيد العربي بن مهيدي اارمي بالثورة إلى الشارع ليحتضنها الشعبب وهي كلمة خالدة تبقى في ذاكرة التاريخ ذخرا للأجيال القادمة ·
وخلال عرضه لكتابه قال الكاتب عبد الله حسن أنه شرع في هذا الكتاب منذ سنة 1963 مع مجموعة من المحامين من جبهة التحرير الوطني بحيث أنهم كانوا يدخلون في ساعات متأخرة من الليل بعد ان يكونوا قد قضوا يومهم في جمع معلومات حول حوادث حية وقعت في الجزائر في فترة الثورة· كما تناول في هذا الكتاب أحداثا عاشها في فترة طفولته وشبابه في مناطق تاريخية عديدة مثل تيقزيرت ودلس حيث ينتمي·
كما استعرض في هذا الكتاب معاناة الشعب الجزائري وألاعيب الإدارة الفرنسية ووعودها الكاذبة· وكذا التعذيب الذي مارسته فرنسا في الجزائر· كما تطرق إلى التجربة التي عاشها مع الكردينال دوفال عندما زاره في فرنسا سنة 1965 ·
وللإشارة فحسن عبد الله مجاهد سابق في صفوف جيش التحرير و محامي· ويعد كتابه هذا الثالث بعد الرجل الثالث عشر وبيع الحقد·
سامية قلاز
PH/ DjazairNews
مقتــــــل فـنــانــة
سوزان تميم طعنت حد التشويه
توفيت الفنانة اللبنانية سوزان تميم، فجر أمس، في دبي بالإمارات العربية المتحدة في ظروف غامضة، وقد فقدت الفنانة حياتها إثر تعرّضها لطعنات في أماكن عديدة من جسدها·
زينب·ق
وحسب ما أورده موقع إيلاف، فإن سوزان تميم كانت قد اختفت عن الأنظار منذ ثمانية أشهر بعد مغادرتها القاهرة، وذكرت المصادر ذاتها أن الفنانة أقامت بالجميرة سرا، إلى غاية إعلان نبأ مقتلها أمس·
وقد عرفت سوزان تميم مشاكل خاصة كثيرة تداولاتها الصحف العربية، منذ أن تخرجت من أستوديو الفن سنة ,1996 حيث بدأت مشاكلها مع زوجها الأول علي مزنز مما أدى إلى فراقهما، ثم تزوجت للمرة الثانية من المنتج عادل معتوق، الذي لم تدم علاقتهما طويلا بلا مشاكل، فانتقلت هربا منه إلى القاهرة وهناك تفاقمت المشاكل بينهما حتى وصلت إلى المحاكم، غير أن سوزان ظلت على ذمته إلى غاية مقتلها·
وإثر الوفاة الغامضة لسوزان قالت المصادر بأن زوجها عادل معتوق أصيب بانهيار عصبي عند سماعه الخبر، ومن المنتظر أن يتوجه إلى الإمارات العربية المتحدة·
يذكر أن سوزان ممثلة ومطربة قدمت مسرحية ''غادة الكاميليا'' لإلياس الرحباني في لبنان، ثم انتقلت بعدها إلى فرنسا وأصدرت عام 2003 ألبوم ''ساكن'' لتغادر بعدها إلى مصر وتقيم هناك، ولكنها لم تلبث فيها إلا قليلا لتغادر إلى الجميرة وتقيم هناك سرا حتى مقتلها أمس·
عبدو درياسة يلتقي مع الكينغ خالد في ديو غنائي
أعلن المطرب الجزائري، عبدو درياسة، عن إصدار ألبوم غنائي جديد في الشهر المقبل، وصرح نجل رابح درياسة أن الألبوم يحمل ديو غنائي يجمعه مع ملك أغنية ''الراي'' الشاب خالد·
وأكد عبدو درياسة أن ألبومه الغنائي يتضمن إثني عشر أغنية في طبوع مختلفة منها الشاوي والشرقي وأخرى مزيج من الجاز والموسيقى الجزائرية، وينتظر عبدو أن يحدث المولود الفني الجديد نجاحا واكتساحا لسوق الأغنية الجزائرية·
ويعتبر ديو عبدو درياسة وخالد حاج إبراهيم تغييرا في توجه الفنان الأول الذي رفض دائما دخول عالم أغنية ''الراي'' منذ ولوجه عالم الفن، مصرا على أنه فنان يحترم المغنيين في جميع الطبوع و''الراي''، خاصة وأن عديد أصدقائه منهم، لكنه فضّل أن يغني لوالده الحاج رابح درياسة والنهل من تراثه الفني العريق مع أداء أغاني تميل في موسيقاها إلى المقام الشرقي ومن كلمات جزائرية مهذبة· وستكون هذه التجربة المميزة فرصة للفنان درياسة للمضي قدما وراء النجاح والشهرة خارج الوطن، خاصة وأن للفنان حضورا قويا لامتلاكه جميع مواصفات الفنان الناجح· ولعبدو درياسة تجربة سابقة في الديوهات منها مع المطرب المصري علي الحجار، وأخرى في التمثيل التلفزيوني من خلال المسلسلين الاجتماعيين ''فلة والبريء'' و''ابور الدزاير''· وكان عبدو درياسة قد وقع عقدا فنيا العام الماضي مع شركة ساوريس الممثلة لشركة الصوتيات والمرئيات ''روتانا'' في الجزائر·
سلوى ·ح
تذاكر حفل فان ديتا لا تباع بمركب الهادي فليسي
تعلم مؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر الجمهور الكريم الذي سيؤم مسرح الهواء الطلق الهادي فليسي لحضور الحفل الذي سيحييه الديسك جوكي دافيد باباروسو المدعو فان ديتا سهرة اليوم الأربعاء على 21 و30 أن عملية بيع التذاكر التي حدد سعرها بـ 2000 دينار لا تتم على مستوى المركب، كما أشارت لذلك لافتات الإشهار التي أطلقها منظم الحفل برو افانت اونترتان مون· وترد مؤسسة فنون وثقافة ذلك لكونها ليست هي منظمة هذا الحفل، وإنما تقوم فقط باحتضانه· وهكذا فعملية بيع التذاكر جارية على مستوى مسبح كيفان كلوب واكوافورلاند وبسلطان كلوب في شاطئ بالم بيتش·

ليست هناك تعليقات: