السبت، نوفمبر 15

الاخبار العاجلة لقبول دولةقطر احتضان تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية 2015بعد رفض السلطات الجزائرية احتضان التظاهرة الجنسية بحجة حرب المحجبات ضد النساءالعاهرات في قسنطينةيدكر ان رئيس الحومة سلال سوف يزور قطر من اجل تحويل مدينة قسنطينة الى دولة قطر خاصةبعدقرار السلطات الجزائريية ببيع مدينةقسنطينة ب5000دولار الى دولة قطر والاسباب مجهولة




 http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Main/2014-11-15/sidihopuari.jpg


 اخر خبر
الاخبار العاجلة لقبول دولةقطر احتضان تظاهرة قسنطينة عاصمة الدعارة العربية 2015بعد رفض السلطات الجزائرية احتضان التظاهرة الجنسية بحجة حرب المحجبات  ضد النساءالعاهرات في قسنطينةيدكر ان رئيس الحومة سلال سوف يزور قطر من اجل تحويل مدينة قسنطينة الى دولة قطر خاصةبعدقرار السلطات الجزائريية ببيع مدينةقسنطينة ب5000دولار الى دولة قطر والاسباب مجهولة
اخر خبر
الاخبار العاجلة لاعلان سائقي طرامواي قسنطينة الثورة الاحتجاجية ضد الدولة الفرنسية في قطار الطرامويوسكان قسنطينة يكتشفون ان شباب قطارات طراموي عبيد لدي الدولة الفرنسية وشر البلية مايبكي


























سائقو التراموي بقسنطيـنة يضربون و يحذرون من أخطار على الركاب طباعة إرسال إلى صديق
الجمعة, 14 نوفمبر 2014
عدد القراءات: 154
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

حذر سائقو ترامواي قسنطينة من الخطر الذي يتهدد مئات الركاب و المارة، و ذلك بسبب إلزامهم بالقيادة لثلاث ساعات متواصلة و عدم الاستجابة للإخطارات الموجهة لشركة “سيترام» الفرنسية بشأن تعطل أجزاء من العربات، كما نددوا خلال إضراب جزئي شنوه ابتداء من أول أمس، بـ “سوء معاملة” الفرنسيين لهم و بظروف العمل “المُهينة”. و شنّ 63 سائقا يعملون بترامواي قسنطينة المُسير من قبل شركة “سيترام» الفرنسية، إضرابا جزئيا بدأ الخميس الماضي و استمر إلى يوم أمس، أين عملت 3 عربات فقط من بين 11، في تحرك غير مسبوق يقول المحتجون أنه جاء للمطالبة بتحقيق لائحة من المطالب تتضمن 15 نقطة، من بينها “التغيير الفوري” لمسؤول النقل بالترامواي و تطبيق نظام العمل ليومين عن كل أربعة أيام مثلما هو معمول به بوهران و العاصمة، زيادة على وجوب تقليص ساعات العمل إلى 5، و عدم القيادة لأكثر من ساعتين متواصلتين، و كذلك رفع الأجور و تلقي بعض المنح.
المضربون أكدوا لـ “النصر” أن سلامة ركاب الترمواي أصبحت في “خطر”، كون سائق العربة “مُجبر” على العمل لثماني ساعات بينها 3 ساعات قيادة متواصلة، و هو ما خلف، حسبهم، إنهاكا كبيرا يمكن أن يتسبب في فقدان التركيز و وقوع حوادث خطيرة، سيما و أن قيادة الترامواي تتطلب تفطنا شديدا من السائق، لمروره على مناطق حضرية عادة ما لا يحترم فيها المارة إشارات المرور، و هو ما كان، حسب محدثينا، سببا في وقوع حوادث مميتة وجد السائقون المعنيون بها أنفسهم غير محميين من قبل مؤسسة “سيترام» التي لم توكل لهم على الأقل محام.
و قال محدثونا أنهم «مهمشون» و يعاملون بطريقة سيئة من قبل المسيرين الفرنسيين، مقارنة بما يحظى به عمال الإدارة من معاملة جيدة، على حد قولهم، كما كشفوا بأن “سيترام» لم تأخذ بعين الاعتبار الكثير من الإخطارات التي وجهت إليها و المتعلقة بالنقائص المسجلة في العربات، حيث ذكروا أنهم كثيرا ما يقفون على تعطل الأبواب و بعض الأجزاء التي تعرف استعمالا متكررا من قبل الركاب، لكن الإدارة لا تستجيب، على حد تعبيرهم.
و قد تسبب الإضراب في خلق أزمة في التنقلات اليومية لمئات المواطنين، الذين تفاجأوا بتشغيل عدد قليل من العربات و اضطر الكثير منهم للانتظار لأكثر من نصف ساعة على مستوى المحطات الممتدة بين ملعب بن عبد المالك وسط المدينة و حي زواغي، يأتي ذلك في وقت أكد لنا المحتجون أنهم سيواصلون الإضراب إلى أجل غير مسمى، بعدما لم تتوصل نقابتهم بالجزائر العاصمة، إلى تسوية مع المسيرين المركزيين لمؤسسة “سيترام» التي حاولنا الاتصال بالمكلفة بالاعلام بها لكنها لم ترد على مكالمتنا.
ياسمين بوالجدري


دولــــة تحتــــاج لمضاعفة قوتها العـــاملـــــة بحـلــــول 2015

نقص القابلات يقتل 6 ملايين طفل و300 ألف امرأة حول العالم

قال تقرير عالمي عن عمل القابلات، إن زيادة الاستثمار في عمل القابلات الماهرات قد ينقذ ملايين الأطفال ومئات الآلاف من النساء يموتون كل عام بسبب نقص الرعاية الصحية المدربة أثناء الحمل والولادة.

ان نقص القابلات يقتل 6 ملايين طفل و300 ألف امرأة حول العالم. وقال التقرير إن من بين 38 دولة في حاجة ماسة إلى القابلات، تحتاج 22 دولة لمضاعفة قوتها العاملة من القابلات بحلول 2015، وتحتاج سبع دول إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف. وتشير التقديرات إلى أن الدول بحاجة إلى ست قابلات كحد أدنى لكل1000 مولود إذا أرادت تحقيق تغطية بنسبة 95 في المائة. وذكر تقرير ل (منظمة أنقذوا الأطفال) كتب بعنوان (قابلات مفقودات)، تخرج ما بين 300 و400 كل عام رغم أنه - ومع هذا المعدل - يلزم توفير المزيد من الوقت للوصول للمعدل الذي توصي به (منظمة الصحة العالمية) .. وهو قابلة واحدة لكل 175 سيدة حامل . وقال التقرير، إن القابلات اللائي تلقين تدريبا على ثمانية إجراءات .. ومنها الحفاظ على دفء وغذاء المواليد الجدد يمكنهن على الفور خفض وفيات المواليد الجدد بأكثر من الثلث في 68 دولة تعاني من أعلى معدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة . وأبرز صندوق الأمم المتحدة للسكان والإتحاد الدولي للقابلات، أن نظام الصحة لا يمكنه أن يكون ناجعا وفعالا إذا أغفل مهنة القابلة، التي اعتبرها تشكل أحد أوثق الاستثمارات التي يمكن أن يقوم بها بلد ما لتسريع تقدمه. كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان و الاتحاد الدولي للقابلات عن وفاة 1000 امرأة يوميا عبر العالم خلال فترة الحمل أو أثناء عملية الولادة مؤكدا على أهمية دور القابلات من أجل السلامة الصحية. وجاء في بيان للصندوق الأممي للصحة أن 1000 آمراة تلقى حتفها يوميا في العالم جراء الحمل والولادة، مضيفا أن نحو ثمانية ملايين آمراة تعاني من مضاعفات مرتبطة بالحمل. وأوضح البيان أن السبب الرئيسي لهذه المآسي هو انعدام فرص الحصول على خدمات رعاية الأمومة بما في ذلك الرعاية التي توفرها القابلات أو غيرهن من المتخصصات اللاتي يتمتعن بمهارات القبالة والولادة. وفي هذا الصدد أكد البيان على أهمية دور القابلات في النهوض بالسلامة الصحية وتأمين الحمل والولادة للأمهات في العالم. وكان الصندوق والاتحاد الدولي للقابلات قد أكد في أول تقرير من نوعه عن القبالة في العالم أصدره العام الماضي أنه لا يمكن لأي نظام للرعاية الصحية أن يحقق الكفاءة والفعالية إذا أغفل أهمية القبالة.

القابلـــــة في قفص الاتهام..

القابلـــــة في قفص الاتهام..
أوضحت رئيسة نقابة القابلات، أنه وفور حدوث حالة وفاة للمرأة الحامل، أو حادثة للمولود يسرع الكل لتوجيه أصابع الاتهام إلى القابلة الرئيسية التي تولت عملية التوليد، دون كامل الفريق الطبي، مضيفة أن فتح تحقيق أمني يتطلب سماع كامل الأطراف، والتأكد من تورط الطرف الذي يستدعى للعدالة، وهو ما لا تقوم به الجهات القضائية التي تجهل كثيرا دور القابلة الذي يقتصر على الجانب الفيزيولوجي الطبيعي، والذي يتطلب مساعدة خاصة من المرأة الحامل لتسهيل الولادة، مضيفة أن متابعة القابلات قضائيا غير معقول بالنظر للعوامل الكثيرة التي تدخل في وقوع الحادث، مثل ما حدث مع إحدى القابلات بمستشفى ميلة، التي توبعت كمتهمة رئيسية في قضية وفاة امرأة حامل أثناء الولادة، أين تولت القابلة عملية التوليد، غير أنها أدركت أن السيدة لا يمكنها الولادة طبيعيا، ما جعلها تتصل بالطبيب بغية إحالتها على غرفة العمليات للولادة القيصرية، قبل أن يرتفع ضغط المرأة الحامل، ويصعب عليها التنفس، ما جعلها تتوفى في قاعة العمليات، التي أشرف عليها الطبيب الجراح، بحضور طبيبة النساء، في حين أن التهمة وجهت للقابلة بالإهمال والتسيب وهي التهمة التي تواجه أغلب القابلات. وفي السياق ذكرت جميلة قابلة بالمستشفى الجامعي بوهران، حادثة وقعت بالمستشفى كان بطلها طبيب نساء أشرف على توليد إحدى السيدات اللواتي تبين من خلال الفحص الطبي أن جنينها مقلوب برجليه، أين أصر هذا الأخير على سحب المولود من رجليه وبالمقابل سحب رأسه إلى أسفل ما أحدث نزيفا حادا للسيدة التي مكثت في العناية المركزة لمدة ثلاثة أيام، ولم يتوقف نزيفها ما اضطرهم لنزع رحمها بالكامل، وهي جريمة في حق السيدة التي لم تتوان في رفع دعواها للقضاء، الذي وجه اتهامه للقابلة وخرج الطبيب من القضية كالشعرة من العجين .

قضية الرضيع ليث تفجّر ملف القابلات
لعلّ الحادثة الأخيرة التي تعرض لها الرضيع ليث الذي اختطف من المستشفى الجامعي بقسنطينة، فجرت ملف القابلات وجعلت النقابة تنتفض لحقوق هذه الفئة التي باتت المتابعات القضائية مآلها في كل حادثة للحامل أو للمولود، أين تورطت القابلة المدعوة أ.ل البالغة من العمر 25 سنة، والعاملة بمصلحة النساء والتوليد بالمستشفى الجامعي عبد الحميد بن باديس، التي وحسب عقيلة قروش، بريئة براءة الذئب من دم يوسف، مشيرة أنها زاولت النشاط بالمصلحة منذ أقل من عام من الحادثة ولا تملك الخبرة الكافية لتنظيم مثل هذه الخطط وتغامر بنفسها لتضع ختمها على شهادة ولادة لأم لم تلد المولود، وهو ما حدث مع أ.ل التي تعرضت لسرقة ختمها من حقيبتها من طرف قابلتين أخريين متواطئتين مع طبيب وعون استقبال الذي سهل مهمة وصول الوالدة المزعومة إلى المصلحة، وأقدمت القابلتان بوضع ختم القابلة التي تقبع بالمستشفى منذ ما يزيد عن 6 أشهر، بتهمة التسيب والإهمال، ما جعلها تتورط في قضية تنظيم عملية اختطاف الرضيع ليث، وهو الأمر الذي أنكرته المتهمة جملة وتفصيلا. وتضيف رئيسة النقابة، أنه وعلى الرغم من تدخلها شخصيا كشاهدة لتوضيح أمور كثيرة عن دور القابلة، واعتراف القابلتين بسرقتهما لختم القابلة المتهمة، إلا أن قاضي التحقيق رفض الإفراج عنها، وهي اليوم ما تزال تقبع بالمؤسسة العقابية فقط لأنها كانت ضحية مؤامرة من طرف الطبيب والقابلتان الذين يقال إنهم ينشطون في شبكة منظمة لاختطاف الأطفال.

لا لتجـــريـــــم القابلـــة
ولعلّ أهم المطالب التي رفعتها النقابة الوطنية للقابلات، هو رفع التجريم عن القابلة، وإنشاء مجلس لأخلاقيات المهنة، إضافة إلى قانون خاص يحمي القابلة من المتابعات القضائية التي تطالها. وفي السياق أوضحت نائبة رئيسة النقابة، هادية قالوز، إن اليوم البرلماني الذي نظموه مؤخرا تمخّض عن توصيات، أهمها دراسة إمكانية إعادة النظر في قانون القابلة خاصة في المجال المتعلق بالأحكام الانتقالية لإدماج القابلات اللاتي تستوفي الشروط القانونية في المناصب العليا المسموحة، وحماية القابلة أدراجها في نقاش دائر حول رفع التجريم عن بعض الأعمال التي تسير في المهن دون المساس بحقوق المرضى، مع إدراج مجلس أخلاقيات المهنية للقابلة على غرار معظم الدول في العالم، مع العمل على تفعيل نداءات وشعارات المنظمة العالمية للصحة المنبثقة عن المبادئ ولوائح هيئة الأمم المتحدة الخاصة باليوم العالمي للصحة، فضلا عن تفعيل برنامج وطني للتكفل بالصحة قبل الولادة، فيما هددت نقابة القابلات، على لسان رئيستها عقيلة قروش، باللجوء إلى الاحتجاج في القريب العاجل بغية الضغط على الوزارة الوصية لتبني إصلاحات جذرية لفئة القابلات اللواتي يعانين من المتابعات القضائية في ظل غياب قانون خاص يحميهن.

بورتـــــريـــــــه:

الحاجــــة زوليخــة: ولّــــدت 14 امـرأة في البيــت دون خطأ

تروي لنا الحاجة زوليخة، 65 عاما، من بلدية بابور بسطيف، قصتها مع الولادة الطبيعية في المنزل، والدور الكبير الذي لعبته القابلات التقليديات الحاجة أم السعد، والحاجة فاطمة، اللواتي لا يترددن في توليد كل نساء المنطقة، وحتى التنقل لمناطق مجاورة، أين تضطر القابلتان إلى المبيت عند المرأة الحامل في حال ما عسرت ولادتها، ولا تغادران إلا بعد اطمئنانهما على صحة الطفل والأم معا.
زوليخة التي تقول إنها أنجبت 14 طفلا، 13 منهم بولادة طبيعية في المنزل، لم تشكو يوما من أية آلام ولم تتعرض إلى أي حالة تمزق عقب كل ولادة، تضيف أنها لم تقصد الطبيب يوما في فترة حملها سوى بمولودتها الأخيرة التي وضعتها في المستشفى، إلا أن الفرق كبير جدا بين الولادة المنزلية والولادة الطبية على حدّ تعبيرها، سيما ما تعلق بستر الحامل، وعدم كشف أعضائها الحساسة، أين تعمل القابلات على تغطية الجزء السفلي للحامل بغطاء
كبير، مع تحضير الماء الساخن، بعد أن تستلقي على ظهرها، مع طي رجليها للأمام، وبمجرد إحساسها بـ زحمة المخاض، تعمل القابلتان على مساعدة الحامل على وضع مولودها من خلال تمرير الكف على البطن والسحب نحو أسفل، حتى ينزل المولود، لتسرع القابلة إلى قطع حبله السري، ومواصلة السحب نحو أسفل حتى يهبط ما تبقى من بقايا الحمل، وهي العملية التي تكررت معها 14 عشرة مرة، ومرت كلها بسلام، مشددة على ضرورة خلود النافس للراحة طيلة 40 يوما وحرصها على تناول الأغذية الصحية مثل البيض وزيت الزيتون، واللحم الذي يساهم تعويض في ما خسرته الحامل من دم أثناء الولادة.

شباك موحد للفلاحين ضروري للقضاء على البيروقراطية

6 آلاف مستثمرة تنتظر التسوية العقارية بأدرار

م. رياض

تضمنت أشغال الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي الولائي بأدرار والتي خصصت لمناقشة ملف الفلاحة الى جانب ملفات أخرى واقع ووضعية قطاع الفلاحة الذي يعرف خلال السنوات الأخيرة تأخرا كبيرا بالرغم من الملايير من الدينارات التي تضخ من خزينة الدولة سنويا على شكل إعانات وقروض وغيرها في إطار مختلف البرامج الهادفة لدعم الفلاحين والمستثمرين بالمنطقة انتقادا صريحا لهذا الوضع.

تقف الإجراءات البيروقراطية دون النهوض الحقيقي بالنشاط الفلاحي، إذ ناشد منتخبو المجلس الولائي خلال اقتراحاتهم وتدخلاتهم أمام المسؤول الأول بولاية أدرار، في هذا السياق، ضرورة إنشاء شباك موحد لمختلف المصالح الإدارية ذات الصلة بالنشاط الفلاحي بهدف تخفيف تعقيدات الإجراءات وتسهيل التوجيه لفائدة الفلاحين في اقرب الآجال الممكنة قصد القضاء على جميع أشكال العراقيل التي تعطل مصالحهم.
بينما شدد المنتخبون خلال أشغال هذه الدورة على إنشاء الهيئة لتجاوز العديد من العراقيل التي تعترض تطور النشاط الفلاحي بهذه المنطقة ذات القدرات والمقومات الفلاحية الهائلة غير المستغلة لحد الآن رغم توفر جميع الشروط في الميدان.
وذكرت في هذا الخصوص لجنة الفلاحة على مستوى المجلس في تقرير أعدته أن الخرجات الميدانية التي قامت بها مكنت من الوقوف على عدة نقائص كانت تعترض تحقيق إقلاع حقيقي للقطاع رغم ما سخرته الدولة من إمكانيات مالية وتقنية معتبرة من أبرزها البطء في الإجراءات الإدارية لاستخراج بعض الوثائق الإدارية على غرار بطاقة الفلاح وفي منح شهادات الشروع في العمل وقرارات التنازل وغيرها من النقائص المطلوب تداركها من قبل الهيئات والمصالح المسؤولة.
كما طرحت اللجنة في الصدد ذاته مشكلة العقار الفلاحي سيما في مجال الإستصلاح في إطار الحيازة على الملكية العقارية وذكرت أن ما يزيد عن 5.945 مستثمرة فلاحية لم تستفد من تسوية الوضعية العقارية منذ أكثر من 20 سنة ولازالت تنتظر التسوية والحلول الى يومنا هذا.
إلى ذلك، أوضح تقرير اللجنة الفلاحية بالمجلس، أن الاستصلاح عن طريق الامتياز الفلاحي قد يعرف انطلاقة غير مدروسة وفقا للمعطيات الواجب مراعاتها لهذا الملف الهام بالولاية من خلال معاينتها لمحيطات فلاحية غير مهيأة من حيث ربطها بشبكة الكهرباء أين يواجه مئات الفلاحين بمختلف المستصلحات معاناة كبيرة بسبب غياب الكهرباء، فضلا عن مشكل شق المسالك الفلاحية المطروح بحدة بمختلف أقاليم الولاية وتأهيل التربة إلى جانب عدم تكوين الشباب المستفيدين من هذه الآلية رغم وجود تعليمة وزارية تؤكد على ضرورة تهيئة المحيطات الفلاحية ومرافقة المستفيدين من الاستصلاح في إطار عقود الامتياز من قبل الجهات المعنية.
واعتبر والي الولاية خلال رده على انشغالات أعضاء المجلس الشعبي الولائي أن ما تم طرحه في تقرير لجنة الفلاحة منطقي كونه أبرز الأوجه الحقيقية لواقع الفلاحة وساعد التعرف على الصعوبات الميدانية التي يواجهها هذا القطاع الحيوي بالمنطقة، في وقت شدد على أهمية العمل من أجل النهوض بالنشاط الفلاحي من خلال اعتماد رؤية واضحة لتفادي الوقوع في الأخطاء السابقة وتدارك جميع النقائص المسجلة.
تجدر الاشارة الى أن ولاية أدرار تتوفر على مساحة فلاحية إجمالية تفوق 373.550 هكتار لا يستغل منها حاليا سوى 34.640 هكتار منها 32.618 هكتار مسقية إلى جانب إحصاء 27.460 مستثمرة فلاحية منها 21.515 مستثمرة في القطاع الواحاتي التقليدي و5.945 مستثمرة في مجال استصلاح الأراضي حسب تقرير لجنة الفلاحة على مستوى المجلس الشعبي الولائي لكن ورغم هذه الإمكانات الهائلة في هذا المجال الحيوي، إلا أن الإنتاج المحلي الفلاحي يبقى ضعيفا مقارنة ببعض الولايات الأخرى بالجنوب، حيث مازال سكان المنطقة وأسواقها يعتمدون على المنتوجات الفلاحية القادمة من بعض ولايات شمال الوطن.

مصدر مؤكد ينفي شائعـات روّجتــها صحــف فرنسيــة

بوتفليقـة فــي صحــة جيـّـدة

س. ب

نفى، مصدر مؤكد خبر نقل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقةإلى مستشفى غرونوبل بفرنسا مثلما ادعته وسائل إعلام فرنسية، مؤكدا أن الرئيس بصحة جيدةوهوالآن في الجزائر ويزاول مهامه بشكل عادي
وليست هذهالمرة الأولى التي تدعي فيهاالصحف الفرنسية خبر نقل الرئيس للعلاج بفرنسا، وهو ما كذّبه الرئيس بنفسه من خلال استقباله عدّة شخصيات وطنية وأجنبية، آخرها منتصف الأسبوع الفارط عندما استقبل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابوس، بالإضافة إلى استقباله عدة سفراء أجانب٫.
وتطرح عدة تساؤلات بخصوص نشر هذا النوع من الإشاعات والغاية من ورائها.

المخرج الجزائري محمد محمدي لـوقت الجزائر:

رسالة الى أوباما قصة حقيقية.. وأعالج قضايا حقوق الإنسان لا أكثر

خالدة. م

نال الفيلم القصير رسالة إلى أوباما إعجاب الجمهور العاصمي، بعد عرضه بقاعة الموقار، وهو يعالج معاناة أسرة صحراوية، تعيش حياة ضنكة في المخيمات على الحدود الجزائرية الصحراوية، يقرر الوالد يوما أن يكتب رسالة الى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بعد أن يلاحظ تقارب اسميهما، وتشابه لون بشرتيهما، معتقدا أن ذلك سيشفع له ويجعله يهتم بمصير الشعب الصحراوي، ومساعدته على الرجوع الى أرضه ونيل الاستقلال، من خلال سرد معاناة أسرته الخاصة، التي تشبه آلاف القصص في تلك المخيمات.. رسالة قد لا تصل أبدا الى اوباما، وقد لا يقرأها أبدا..

وعن فيلمه، يقول المخرج محمد محمدي: تم انتاج رسالة الى أوباما هذه السنة، إنها حيثيات حقيقية لأسرة صحراوية حقيقية. عشت مع تلك العائلة أسبوعين، وخلال هذه المدة عرفت رغبات أفرادها، احتياجاتهم، ظروف حياتهم، وكل أمنياتهم. كانت أمانٍ حقيقية: تعاني البنت من وسواس النظافة، البنت الاخرى تعشق الرقص، أخبروني بذلك فطلبت منها أن تؤدي لنا رقصة ما، فمانعت في البداية، بحجة ان الموسيقى غائبة، ثم قبلت فيما بعد، ورقصت أمام الكاميرا، وفي النهاية انحنت تحت تصفيقات جمهورها الافتراضي. الابن يعشق الرسم ويمارسه، رسام صغير، لكن فكرة السمك كانت من اختلاقي، لقد أردت بذلك أن أرمز الى نهب الثروات السمكية في المياه الإقليمية التابعة للأراضي الصحراوية المحتلة.
ويضيف المخرج هناك معالم دلالية عديدة في الفيلم: المروحة التي تدور وتبطئ، والرسالة كانت موجهة الى أوباما نفسه وليس غيره.. الفكرة واضحة جدا: فالمروحة تدور أحيانا بسرعة، وأحيانا أخرى ببطء، وهذه إشارة الى مواقف الأمم المتحدة من قضية الصحراء الغربية، وتعاقب المبعوثين الدوليين عليها، أحيانا يعجّلون في مساعيهم بشأنها، وأحيانا أخرى يهملونها تماما. أما الرسالة التي كتبها بطل الفيلم الى أوباما، فقد كانت عفوية، من إنسان عفوي: أنا رجل أسود، وأوباما رجل أسود أيضا، اسمي مبارك الحسين، وهو باراك حسين، فلعل ما في هذا التشابه ما يجتذبه الى أن يراجع قضيتنا، وقد ذيلت الخاتمة بسؤال: هل سيجد أوباما وقتا لقراءة هذه الرسالة؟ لعلها لن تصل اليه أبدا، أو ربما لن يلقي عليها مجرد نظرة، هذا هو السؤال الرئيسي الذي سيثير مجموعة أخرى من الأسئلة.
رسالة إلى أوباما هو الإنتاج الثاني للمخرج الشاب محمد محمدي، الأول كان بعنوان أنا موجود، وهو فيلم قصير، حصل على 13 جائزة، منها جائزتان دوليتان. عرض في جامعات أمريكية، وهو متوفر على شبكة الانترنت، وكذلك تتويجه بالجوائز موجود أيضا.
قصة أنا موجود بسيطة جدا: مجموعة أطفال يلعبون كرة قدم، يأتي طفل مبتور الرجل، فقدها على إثر انفجار لغم من الألغام الموروثة عن الاستعمار، يرغب في اللعب معهم، لكنهم يتبادلون نظرات ذات معنى، ثم يخرجون جميعا من الملعب آخذين معهم الكرة، ويتركونه وحيدا وسط الملعب.. لا يفهم الطفل شيئا، ويتألم من موقفهم، ويهم بمغادرة المكان حزينا، فجأة يسمع أصواتا، يلتفت، فيرى الأطفال قد عادوا، وقد ربطوا أرجلهم الى بعضها، وصاروا يبدون جميعا وكأنهم مبتوري الأرجل، تماما مثل الطفل الوحيد، وعادوا الى الملعب ليشاركوا الطفل إعاقته ويقاسموه شعوره بالنقص، ليعم الكمال بينهم ويتجلى التساوي.. سجل الطفل هدفا، وانتهى الفيلم عند هذه اللقطة.
الأفكار التي يعالجها في أعماله السابقة والقادمة تتقاطع جميعا في قاسم مشترك: حقوق الإنسان لا أكثر، لأنها تستقطب مجموعة لا بأس بها من المشاهدين قال المخرج- ولأنها تؤثر في الجميع، مع أنها قد لا تغير الواقع. ما هي مشكلتنا في مجتمعاتنا العربية؟ لم نصل الى مستويات مقبولة من العيش الكريم، ما عدا إشكالات الأكل، إشكالات السكن، التدريس، التربية، التحرر، وأقصد التحرر من الاستعمار وليس التحرر الأخلاقي، فنحن متحررون بما يكفي.
وأضاف: الى حد الساعة مازلت أفكر في هذه المواضيع، وعندي مشروع فيلم وثائقي عن أحد المساجين سقط إبان حرب وأعتقد ذووه أنه توفي، غير أنه ظل حيا، فقد تم علاجه لدى الاستعمار، وظل أسيرا لديه، وعاش قصة طويلة، سترون تفاصيلها قريبا في هذا الفيلم..

صدر لها أول كتاب بعنوان السياج فاطمة حمدي لـ وقت الجزائر:

باختصـــار الكتـــــاب إنسانـــي بحـــــت ولا علاقـــــة لــــه بالسياســـــــة

سألها: يزيد بابوش

تتحدث الصحافية الجزائرية الشابة فاطمة حمدي في هذا الحوار القصير عن كتابها الأول المعنون بـ السياج هذا الأخير الصادر عن منشورات المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار والذي نقلت فيه لمحة بسيطة عن معاناة ويوميات الصحراويين في المخيمات، تقول المتحدثة.

وقت الجزائر: السياج أول تجربة في عالم الكتاب لفاطمة حمدي، هل يمكن أن تقدمي لنا لمحة بسيطة عنه؟
فاطمة حمدي: الكتاب عبارة عن إسقاط لتجربتي كصحفية مكلفة بملف بمخيمات اللاجئين الصحراويين، ينقل هذا المولود الأدبي الجديد لمحة بسيطة عن معاناة ويوميات الصحراويين في المخيمات. السياج هو تجربة إنسانية بحتة حاولت من خلالها الغوص في شخوص جمعتني بها أزمنة وأمكنة، حينما يعايش الصحفي أناس ويحمل همهم.
طموحي في هذا العمل هو إيصال المعاناة ولو بسيطها، وإسماع صوت الأطفال الذين حرموا من طفولتهم. حينما قررت كتابة السياج كنت وصلت لقناعة أن لا أكون صفرا على الشمال أو أن أفرض كلمتي من خلال أرشفة ما يحصل بمخيمات اللاجئين، أردت أن أوصل ولو بالكلمة والصورة أن هناك شعبا على هذه الأرض يحلم بوطن، والكرامة لم أفعل في هذا الكتاب أكثر من سرد بسيط ليوميات الصحراوي وهو يحلم بالأرض والعيش الكريم، باختصار الكتاب إنساني بحت وليس له علاقة بالسياسة.

ألا تعتبرين الكتاب مغامرة، خاصة أنه يصنف في خانة الكتب الفاخرة والسعر نوعا ما مرتفع؟
قد يبدو في أول وهلة كذلك، والأكيد أن كل كاتب يطمح لأن يكون سعر كتابه في متناول الجميع، ولكن في النهاية الكاتب غير مسؤول عن التفاصيل المادية أو الإدارية للكتاب كـسعره مثلا، الذي حددته لجنة مختصة في هذا الشأن بالوكالة الوطنية للنشر والإشهار، والأكيد أن لديها اعتباراتها في ذلك، خاصة أن الكتاب كما ذكرت فاخر وإدارة النشر بالوكالة حرصت على أن يكون في أجمل حلة، لذلك قد تعد مغامرة خاصة أنها أولى تجاربي وأن الكتاب وموضوعه قد يكون خاصا مقارنة بالروايات أو القصص التي تلقى رواجا بشكل عام مقارنة بأدب الرحلة والتجارب الشخصية،.. ولكني متفائلة..

كان لك جلسة بيع بالتوقيع في صالون الكتاب الـ 19، ماذا يمكن أن تقدمه جلسة بيع بالتوقيع للكاتب أو المؤلف في أول كتاب ل.؟
هي عبارة عن احتكاك مباشر بالقارئ والمهتم بالكتاب، هي أول نافذة لصاحب العمل على الجمهور، يستطيع من خلالها معرفة الذوق العام، وما إذا استطاع لفت الانتباه بعمله أو لا فهي مهمة، بالنسبة للكتاب الشاب أو حتى لكبار الأدباء.. في النهاية المؤلف يكتب كي يقرأ له، ومن حقه أن يشعر بنشوة لحظة تلقي القارئ لما كتب.

مقــتل شــاب تحــت عجــلات سيــــارة ببئر الجير بوهران

شهد، صبيحة أمس، في حدود الساعة الثامنة، الطريق الوطني رقم 11 ببئر الجير حادث مرور مروع، خلف مقتل شاب يدعى د. ب، البالغ من العمر 23 سنة، إثر تعرضه لإصابات متعددة على مستوى أنحاء الجسم، وذلك بعدما دهسته سيارة من نوع سامبول، وعلى إثرها تم إخطار مصالح الحماية، التي تنقلت إلى عين المكان لنقل جثمان الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية أول نوفمبر. ومن جهتها باشرت مصالح الدرك الوطني تحقيقاتها المعمقة حول الحادث.


والي وهران يوقف مسؤولة خلية الاتصال

قرر والي وهران، عبد الغني زعلان، توقيف المسؤولة عن خلية الإعلام والإتصال بولاية وهران لأسباب تبقى غير مفهومة لحد الآن، وعين آخر محلا لها، وهو الأمر، الذي لم يهضمه العديد من الصحفيين، الذين كانوا مرتاحين من مهنية ومعاملة المكلفة بالإعلام، السيدة درقاوة كريمة، التي كانت بهذا المنصب منذ عهد الوالي السابق عبد المالك بوضياف.


الصـورة ملتقطة بحي 500 مسكن التجاري ببرج بوعريريج... فهل تحولت عاصمة الالكترونيك إلى عاصمة الحفر؟ / تصوير:وقت الجزائر
 http://www.wakteldjazair.com/media/image_revue/image_jour/sou422.jpg

بعد فيديو التحرش في نيويورك .. فتاة تقوم بتجربة لمدة 45 دقيقة بشوارع الجزائر العاصمة

عمدت فتاة جزائرية إلى القيام بتجربة في شوارع الجزائر العاصمة..
المشاهدات : 10470
0
0
آخر تحديث : 22:45 | 2014-11-14
الكاتب : البلاد.نت
عمدت فتاة جزائرية إلى القيام بتجربة في شوارع الجزائر العاصمة، في محاولة لتكرار نفس التجربة التي تمت بشوارع نيويورك الأمريكية والتي لاقت انتشارا واسعا وتناقلتها كبريات القنوات التلفزيونية كما شاهدها عشرات الملايين عبر العالم.
 وأظهر مقطع الفيديو المتداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والذي نشره  ابراهيم حميدة، المعروف جماهيريا بابراهيم ''إربن إربن''، كيف تمشي الفتاة في شوارع العاصمة لمدة 45دقيقة، حيث تتباين تصرفات المارة اتجاهها.

 



الكشف عن انتهاء مشكل عمارة "بليكز" "حسين واضح" يقطع أطماع الأحياء الفوضوية الجديدة في الترحيل
قطع "حسين واضح" مسؤول الجهاز التنفيذي بقسنطينة أطماع المستغلين للبناءات القصديرية الجديدة وغير المحصية في عملية إحصاء البؤر القصديرية أو المجمعات السكنية الفوضوية في الترحيل والاستفادة من سكنات لائقة أو الربط بالشبكات. وفي هذا الصدد أوضح والي الولاية "حسين واضح" خلال منتدى "النصر" أن الدولة لن تتكفل بأي حي قصديري جديد أو مقتحم من قبل مواطنين غير تلك الأحياء المحصية في عملية القضاء على السكنات القصديرية والهشة التي انطلقت في وقت سابق في عملية وطنية أطلقها رئيس الجمهورية، مضيفا في ذات السياق على منعه وصل وربط المجمعات السكنية الفوضوية المنشأة حديثا أو التي بصدد الإنشاء بعقود عرفية غير مشهرة لدى المصالح المعنية ووفق الإجراءات القانونية والإدارية المعروفة بشبكات الغاز والكهرباء أو شبكات المياه، أو حتى تهيئة المحيط والربط بقنوات الصرف الصحي، منوها بإيجابية القانون الجديد الذي يفرض الإقامة 5 سنوات على الأقل بالولاية للاستفادة من سكن بدل أن كان ينص على 3 سنوات فقط، وهو ما دفع بذات المسؤول لنفي استفادات من خارج الولاية في عملية إعادة الإسكان والترحيل لأحياء بالمدينة، كاشفا في نفس السياق وجود أسماء من خارج الأحياء أقحمت في القوائم كشفتها الاحقيقات التي أمر بها الوالي بعد وصول شكاوى للمواطنين إليه، قائلا أنها قليلة في حين أن معظم الشكاوى باطلة، كما أضاف "حسين واضح" الذي وفي كل مرة يندد ويستنكر بطء وعدم مسايرة البلديات للعمليات الإنمائية حتى تلك البرامج التي تقترحها هي نفسها أن عملية إعادة التحقيق في القوائم هي عملية روتينية لا تعدو أن تكون تحيينا للقوائم، تحسبا لاستفادة أحدهم ضمن برنامج ما أو بطريقة خاصة حتى تترك الفرصة أمام الذين هم بحاجة فعلية للسكن، وفي رده على أسئلة الصحافيين حول مشاريع عاصمة الثقافة العربية فقد أوضح ذات المتحدث أن أغلبية المقاولات القائمة بالمشاريع هي قسنطينية وأخرى جزائرية، مؤكدا اقتصار الشركات الأجنبية على المشاريع الضخمة التي لا توجد قدرات وطنية أو محلية لإنجازها في ظرف عام واحد بعد إعلان رئيس الجمهورية قسنطينة عاصمة للثقافة العربية أواخر 2012، منبها على عدم وجود أي تأخير في المشاريع بسبب سلوك الإجراءات القانونية المنصوص عليها لتحرير أرضيات المشاريع العائدة ملكيتها للخواص، إلى جانب العمل في المشاريع المستقبلية وفق "المسابقة المعمارية" التي سبق وأن أعلنت عنها "الجمهور" في حين إصدار القرار الذي لقي ترحيبا واسعا وسط المهندسين المعماريين، في سياق آخر وفي جواب عن سؤال للـ"جمهور" بخصوص البناية المشوهة لوسط المدينة والعائدة لرجل الأعمال المعروف "بلكيز" فقد كشف والي قسنطينة "حسين واضح" عن إعطاء أوامر للبلدية لاستدعاء المعني وإيجاد حل للمشكل، ما أسفر عنه لقاء المعني بمسؤول الجهاز التنفيذي الذي أكد له الانتهاء من بناء العمارة وتهيئتها من الخارج وحتى من الداخل إن أمكن الوقت قبل نهاية السنة، بعد انتصار هذا الأخير بحكم قضائي على البنك الذي وضع يده على البناية التي توقفت لسنوات طويلة، إلا أنه لم يكشف عن طبيعة هذه العمارة والنشاط الذي ستحتويه رغم الأقاويل بخصوص احتضانها لمركز تجاري ومركز أعمال. محمود بن نعمون


http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D8%B4-%D9%81%D9%8A-%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%8A%D9%88%D8%B1%D9%83-%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A9-45-%D8%AF%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9-539f8.png

أزمة الخمار تنتقل إلى مقر وزارة المالية

جلاب في مواجهة غضب الرأي العام والكتل البرلمانية
المشاهدات : 902
0
0
آخر تحديث : 20:38 | 2014-11-14
الكاتب : هدى مبارك
وزير المالية
وضعت التعليمة الخاصة بمنع الجمركيات من ارتداء الخمار والتي صدرت عن المدير العام للجمارك محمد عبده بودربالة، وزير المالية محمد جلاب في موقف حرج، بعدما أثارت المسألة حفيظة الرأي العام، وعدد كبير من النواب في البرلمان بينهم رئيس الكتلة البرلمانية عن جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف، الذي وجه سؤالا كتابيا إلى الوزير يستنكر فيه هذه التعليمة ويصفها بالإجراء العنيف والتعدي الصارخ على الدستور.
لم تمر تعليمة مدير الجمارك التي يلزم فيها الجمركيات بنزع الخمار مرور الكرام، حيث أثارت ضجة في صفوف الرأي العام الوطني والطبقة السياسية، بعدما عزفت على الوتر الحساس ومست المعتقدات الدينية للشعب الجزائري الذي لا يمكن في أي حال من الأحوال أن يتغاضى عنها، كما تعدت على الحقوق الدستورية للمرأة، هذه المواقف وضعت وزير المالية باعتباره المسؤول الأول عن القطاع في موقف لا يحسد عليه، حيث بدأت الأسئلة تصله من البرلمان واحدا تلو الآخر للاستفسار عن ماهية التعليمة وصدورها في هذا التوقيت بالذات.
وجاء في السؤال الكتاب لبن خلاف، أن التعليمة لقيت استنكارا كبيرا من قبل الغيورين على بلدهم ودينيهم ولهذا كان لابد من مساندة الأخوات الجمركيات، ووصفها بالتصرف الغريب والفاسد وتهجم واضح على الدين وتعد صارخ على قوانين الجمهورية، لأنها تعتبر مساسا بالحريات الفردية للمرأة المسلمة، متسائلا “كيف تتصرّف مؤسسة تابعة لنظام دولة تنصّ دستوريا بأن “الإسلام دين الدولة” وهي تجبر العاملات في جهازها على خلع الخمار وتجبرهن على التبرّج وتهدّدهن بالطرد؟”.
وأضاف ذات النائب، “كان الأولى على السيد المدير العام أن يترك قناعاته الشخصية جانبًا لأنه يسيّر قطاعًا من قطاعات الدولة الجزائرية وأن يهتم بحلّ مشاكل قطاعه الذي عشّشت فيه أمراض خطيرة مثل الرشوة والمحسوبية، وأن يعمل على محاربة التهريب والفساد والتهرّب الضريبي، إلى جانب حلّ المشاكل المهنية لعمال القطاع كي لا تمسّه الهزات التي مسّت قطاعات أخرى”، مستفسرا لماذا هذا التوقيت بالذّات في إرسال هذه التعليمة التي تصبّ الزيت على النّار أمام الاضطرابات التي تعيشها الكثير من القطاعات، وما هي الإجراءات التي سيتخذها جلاب إزاء مثل هذه التصرفات الانفرادية غير مدروسة العواقب؟

  • Samir Sam · الأكثر تعليقا · Universite badji mokhtar annaba
    المشاكل لي عايش فيها المواطن من الفقر والمرض والخوف والجريمة والقتل والاغتصاب والاعتداء على الاملاك وووووووفي بلاد العفن هذيك ,وانتم خاصكم غير المشكل تاع الحجاب ,يعني البلاد راهي الله يبارك خاصها غير الورد والياسمين , وجوهكم مقصدرة الوزراء والمسؤولين ,لو تشوف كيفاش تحترم المرأة المسلمة هنا في الخارج الدمعة طيحلك ,الله يسلط عليكم ايبولا والطاعون من البرلمان حتى مجلس الامة مرورا بالمرادية
  • Samir Sam · الأكثر تعليقا · Universite badji mokhtar annaba
    المشاكل لي عايش فيها المواطن من الفقر والمرض والخوف والجريمة والقتل والاغتصاب والاعتداء على الاملاك وووووووفي بلاد العفن هذيك ,وانتم خاصكم غير المشكل تاع الحجاب ,يعني البلاد راهي الله يبارك خاصها غير الورد والياسمين , وجوهكم مقصدرة الوزراء والمسؤولين ,لو تشوف كيفاش تحترم المرأة المسلمة هنا في الخارج الدمعة طيحلك ,الله يسلط عليكم ايبولا والطاعون من البرلمان حتى مجلس الامة مرورا بالمرادية
  • Amir Baghdad · الأكثر تعليقا · علم الاجتماع الاتصال
    وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا سورة الاحزاب
  • Abdou Cher · Djelfa
    الله يلعنك يا لمدربل حابين تعرو بنات الرجالة
  • Saly Brahim · ‏‎Fonctionnaire‎‏ في ‏‎HALL OF RESIDENCE‎‏
    أرجو أن يثور الرأي العام و أشباه البرلمانيين عن العنف اليومي و لا أمن و حالة المستشفيات و النفايات التي تملئ الشوارع و الطرقات ، الكوارث البيئية والقوانين الجائرة ،القوانين التي لم تراجع منذ عشرات السنين، يثور من أجل المواطن البسيط، الموظف، العامل و حقوقهم ، البطالة و فوضى و الغش، الرشوة ، إستعمال النفوذ، المستوى الدراسي، حالة المدارس المتوسطات و الثانويات و الجامعات، التعقيدات الادارية...................


http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2014-11-15/sidi.jpg

بــقلـم :  أمينة م
يـــوم :   2014-11-15
تحولت إلى مراقد تأوي الأفارقة
10 فنادق بسيدي الهواري خارج التصنيف

 رفعت  مديرية السياحة يدها عن حوالي 10  فنادق متواجدة بسيدى الهواري بسبب قدمها وعدم صلاحيتها لاستقبال الزبائن  لاسيما أنها قد تنهار في أية لحظة 
 وفي هذا السياق أكد مدير السياحة أن هذا الإجراء قد تم بسبب عدم تقديم أصحابها  للخبرة التقنية  الأمر الذي أدى  برفع المسؤولية من المديرية لاسيما فيما يتعلق بهذه الفنادق وهي حاليا تسيّر من قبل البلدية بعدما تحولت إلى مراقد تأوي الأفارقة  مضيفا أن هذه الهياكل أصبحت تشكل خطورة كبيرة بسبب إهتراء جدرانها   لكن مع هذا المديرية تواصل حاليا حملاتها التفتيشية لمختلف الهياكل الفندقية  بحيث تم تقديم إلى حد الساعة حوالي 5 إنذارات   تتعلق أغلبيتها بمخالفة نشاطات المؤسسات الفندقية 
ومن جهة أخرى فقد  أفاد ذات المسؤول أنه حاليا  يتم  ضبط برنامج خاص بهذه الهياكل لاسيما أن ولاية وهران مقبلة على  تنظيم عدة ملتقيات وندوات دولية وعليه لابد أن تكون وهران   في المستوى المطلوب  مع العلم أن  ذات الهيئة تقوم حاليا أيضا بخرجات ميدانية لتفقد المشاريع الفندقية التي هي في طور الإنجاز
بغرض إجبار أصحابها على تسليمها في موعدها




سائقو التراموي بقسنطيـنة يضربون و يحذرون من أخطار على الركاب طباعة إرسال إلى صديق
الجمعة, 14 نوفمبر 2014
عدد القراءات: 154
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 

حذر سائقو ترامواي قسنطينة من الخطر الذي يتهدد مئات الركاب و المارة، و ذلك بسبب إلزامهم بالقيادة لثلاث ساعات متواصلة و عدم الاستجابة للإخطارات الموجهة لشركة “سيترام» الفرنسية بشأن تعطل أجزاء من العربات، كما نددوا خلال إضراب جزئي شنوه ابتداء من أول أمس، بـ “سوء معاملة” الفرنسيين لهم و بظروف العمل “المُهينة”. و شنّ 63 سائقا يعملون بترامواي قسنطينة المُسير من قبل شركة “سيترام» الفرنسية، إضرابا جزئيا بدأ الخميس الماضي و استمر إلى يوم أمس، أين عملت 3 عربات فقط من بين 11، في تحرك غير مسبوق يقول المحتجون أنه جاء للمطالبة بتحقيق لائحة من المطالب تتضمن 15 نقطة، من بينها “التغيير الفوري” لمسؤول النقل بالترامواي و تطبيق نظام العمل ليومين عن كل أربعة أيام مثلما هو معمول به بوهران و العاصمة، زيادة على وجوب تقليص ساعات العمل إلى 5، و عدم القيادة لأكثر من ساعتين متواصلتين، و كذلك رفع الأجور و تلقي بعض المنح.
المضربون أكدوا لـ “النصر” أن سلامة ركاب الترمواي أصبحت في “خطر”، كون سائق العربة “مُجبر” على العمل لثماني ساعات بينها 3 ساعات قيادة متواصلة، و هو ما خلف، حسبهم، إنهاكا كبيرا يمكن أن يتسبب في فقدان التركيز و وقوع حوادث خطيرة، سيما و أن قيادة الترامواي تتطلب تفطنا شديدا من السائق، لمروره على مناطق حضرية عادة ما لا يحترم فيها المارة إشارات المرور، و هو ما كان، حسب محدثينا، سببا في وقوع حوادث مميتة وجد السائقون المعنيون بها أنفسهم غير محميين من قبل مؤسسة “سيترام» التي لم توكل لهم على الأقل محام.
و قال محدثونا أنهم «مهمشون» و يعاملون بطريقة سيئة من قبل المسيرين الفرنسيين، مقارنة بما يحظى به عمال الإدارة من معاملة جيدة، على حد قولهم، كما كشفوا بأن “سيترام» لم تأخذ بعين الاعتبار الكثير من الإخطارات التي وجهت إليها و المتعلقة بالنقائص المسجلة في العربات، حيث ذكروا أنهم كثيرا ما يقفون على تعطل الأبواب و بعض الأجزاء التي تعرف استعمالا متكررا من قبل الركاب، لكن الإدارة لا تستجيب، على حد تعبيرهم.
و قد تسبب الإضراب في خلق أزمة في التنقلات اليومية لمئات المواطنين، الذين تفاجأوا بتشغيل عدد قليل من العربات و اضطر الكثير منهم للانتظار لأكثر من نصف ساعة على مستوى المحطات الممتدة بين ملعب بن عبد المالك وسط المدينة و حي زواغي، يأتي ذلك في وقت أكد لنا المحتجون أنهم سيواصلون الإضراب إلى أجل غير مسمى، بعدما لم تتوصل نقابتهم بالجزائر العاصمة، إلى تسوية مع المسيرين المركزيين لمؤسسة “سيترام» التي حاولنا الاتصال بالمكلفة بالاعلام بها لكنها لم ترد على مكالمتنا.
ياسمين بوالجدري


http://www.annasronline.com/images/stories/01-01-01/tram-way.jpg




http://www.eldjoumhouria.dz/Images/Articles/2014-11-15/sidi.jpg



الوالي حسين واضح في فوروم النصر طباعة إرسال إلى صديق
الجمعة, 14 نوفمبر 2014
عدد القراءات: 360
تقييم المستخدمين: / 2
سيئجيد 
قسنطينة تحصلت على استثمارات عمومية بـ 5 ملايير دولار
قال السيد حسين واضح أن قسنطينة تحصلت على ما قيمته 5 ملايير دولار  من الاستثمارات العامة وهو ما يعادل ضعفي ميزانية بعض الدول، مشيرا بأن الولاية تحظى باهتمام خاص لا ينتهي عند تظاهرة عاصمة الثقافة التي نفى أن تكون قد ألهت جهازه عن باقي شؤون و اهتمامات المواطن.
الوالي أكد في فوروم النصر أول أمس أن قسنطينة تحصلت على برامج تكاد تكون خيالية في نظر البعض، لكنها كما قال واقع تعيشه الولاية من خلال الحركية وكم المشاريع الضخمة الجاري إنجازها أو تلك المبرمجة، وكشف أن الولاية تحصلت على 256  مليار دج من البرامج خارج قطاع السكن، وهو ما يعادل على حد قوله ضعفي ميزانية بعض الدول.
ويرى رئيس الجهاز التنفيذي لعاصمة الشرق، أن  الوفرة المالية غير المسبوقة تحتم الوصول إلى نتائج أحسن وتفرض ريتم عمل أسرع  ،كما تتطلب مشاركة الجميع من مسؤولين ومواطنين ،معترفا بأن الكل مطالب بمجهود أكبر، ومشيرا بأنه و بالإضافة إلى ما تم تسخيره للسكن يرتفع حجم الاستثمار العمومي بالولاية إلى 50 ألف مليار سنتيم، أي ما يعادل 5 ملايير دولار، وهو سقف من النادر أن نجده في أية دولة، حيث قال أن الجزائر في الاستثمارات العامة تفوق الصين، إذا نظرنا إلى معدل النمو بهذه الدولة ومكانتها الاقتصادية.
وحذر الوالي من تقزيم الإمكانيات المهولة التي توفرها الدولة ،حيث قال أن بلدية قسنطينة تتوفر على 7 ملايير دج  في الأدراج خارج قطاع السكن الذي اعتبره  مؤشرا على ما تشهده قسنطينة  من حركية تنموية.
وعن احتمالات  حدوث تلاعبات بالمال العام في ظل كثافة الأموال التي تم رصدها والطبيعة الإستعجالية للمشاريع، طمأن الوالي أن تسيير المال العام يخضع لنظام رقابة صارم وأن أي تجاوز يكتشف ويحاسب مرتكبه حتى بعد إحالته على التقاعد ،لكنه قال بأنه لم يسجل ما يلفت الانتباه في مجال تسيير الأموال العمومية، إلا أنه اعترف بأن الأموال المتوفرة تفوق قدرات البلاد في الإنجاز ما فرض حتمية الاستنجاد بمؤسسات أجنبية.
السيد واضح يرى أن اهتمامات المواطن تغيرت وأن ما كان كماليا بالأمس أصبح اليوم أساسيا ،حيث تم تجاوز مطالب الماء والطريق وأصبحت اليوم تطرح انشغالات تتعلق بالمسابح الدافئة ومراكز الترفيه، ما يعد مؤشرا جيدا على أن معالم الحياة قد تغيرت وسقف المطالب قد تكيف  معها.
نرجس/ك/تصوير شريف قليب

على المواطن مساءلة المنتخبين و مبرر نقص الأموال غير صحيح
وصف والي قسنطينة الإعتمادات المالية الحالية المخصصة للبلديات ضمن مشاريع المخططات التنموية بالخيالية، مؤكدا أن المجالس المنتخبة والبلديات تتوفرعلى جميع الإمكانيات البشرية والمادية دون أن تحسن إستغلالها في دفع وتيرة التنمية،مشددا على دور المواطن في متابعة ومساءلة المنتخبين.
الوالي قال بأن الهيئات التنفيذية بالولاية قد حلت مكان المجالس المنتخبة وأصبحت تنوب عنها في إنجاز مهامها في العديد من المشاريع، مقدما مثالا عن مشروع إعادة تهيئة حي القماص ومنح الإعانات لسكان الشاليات حيث أكد أن الهيئة التنفيذية ممثلة في مصالح الولاية قامت بنفسها بتسوية جميع الإجراءات الإدارية المتخذة، والتي من المفروض ان تتولى مصالح البلدية الإشراف على المشروع. المتحدث  استغرب كيف  يقوم رئيس بلدية ابن زياد باستغلال الإعتمادات المالية بنفسه على خلاف المجلس المنتخب لبلدية قسنطينة، الذي ينتظر في كل كبيرة وصغيرة  قرار الولاية قبل الانطلاق في أي مشروع،على الرغم من توفره على إمكانيات بشرية وكوادر حددها ب4000 موظف وإطار، بالإضافة إلى تواجد 7500 مليار سنتيم بخزينة البلدية ناهيك عن موقعها المتميز بالقرب من مختلف الهيئات التنفيذية على حد قوله،مرجحا أن يكون نقص التجربة هو السبب، وقال أن ما يقال عن مشكل التأطير بالبلديات غير صحيح. المسؤول قال أن الولاية تتدخل في تسيير شؤون البلديات بما أتيح لها من صلاحيات، مشيرا إلى عدم تمتعه بأي صلاحية تمكنه من تنحية القائمين على تسيير شؤون البلديات، بحكم أنهم منتخبون  وقانون البلدية واضح بهذا الشأن يضيف المتحدث، معتبرا أن الحل يكمن لدى المواطنين أنفسهم والمتمثل في حسن اختيار ممثليهم ومتابعة عملهم ومسائلتهم عن المهام  والمشاريع الموكلة لهم على حد تعبيره. الوالي قال بأن استخدامه في بعض  الأحيان للتصريحات الحادة في حق المنتخبين ليس من أجل النقد فقط، بقدر ما هو أسلوب يستعمله من أجل تحريك نفسية المنتخبين من أجل العمل وفقا للريتم الذي تقتضيه المشاريع الحالية للولاية على حد قوله.وكان والي قسنطينة  قد هدد في وقت سابق ضمن أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي بسحب جميع العمليات والبرامج التنموية مع نهاية الشهر الجاري من البلديات، في حال عدم قيام رؤساء البلديات بتقديم ملفات المشاريع إلى مديرية البرمجة وتجهيز الميزانية من أجل تسجيلها. حيث أكد أن نسبة استهلاك أموال مخططات التنمية المحلية لم تتجاوز 3بالمائة.
لقمان قوادري

الاستعمال المفرط للسيارات الخاصة سبب الاختناق
كشف أمس والي قسنطينة أنه سيتم ضبط مخطط نقل للتخفيف من مشكل انسداد حركة السير وسط المدينة، و ذلك موازاة مع انطلاق أشغال مشاريع و خطوط نقل جديدة، كما انتقد الاستعمال المفرط للمركبات الخاصة من طرف المواطن. المسؤول التنفيذي ، أكد أن المصالح المعنية بصدد مراجعة مخطط النقل داخل المدينة، و ذلك بإعادة فتح بعض الممرات التي تم إغلاقها بسبب خط ترامواي، بالإضافة إلى فتح مسارات أخرى كانت ممنوعة بسبب أشغال بعض المشاريع، و هو ما سيضفي مرونة أكبر في حركة السير على طرقات وسط المدينة.   و رغم اعتراف الوالي بصعوبة إنجاز مشاريع التوسعة و شق طرقات جديدة في قسنطينة، و ذلك بسبب طبيعة تضاريس المدينة التي تقع فوق منطقة صخرية و تتميز بضيق الممرات، إلا أن المسؤول كشف عن جملة من المشاريع التي سوف تنطلق بها الأشغال و تسلم على مراحل، منها فتح الشطر الذي يربط الجسر العملاق "صالح باي" بحي سيدي مبروك في وجه حركة المرور مع نهاية الشهر الجاري حسب الوالي، إضافة إلى تواصل الأشغال الخاصة بربط حي الزيادية بالطريق الاجتنابي لجبل الوحش و المؤدي إلى الطريق السيار شرق غرب، ما من شأنه تسهيل حركة السير نحو ولايات سكيكدة، عنابة و غيرها، في انتظار إعادة فتح نفق جبل الوحش الذي انهار قبل أشهر. كما أضاف والي الولاية أنه تم تسجيل عدة مشاريع أخرى متعلقة بتوسعة مداخل مدينة قسنطينة، و ذلك بالخروب، عين اسمارة و عين اعبيد، لتسهيل حركة المركبات على بعض المحاور التي أصبحت نقطة سوداء في تعطيل حركة المرور بصفة يومية. أما في ما يتعلق بخطوط النقل الجديدة، فقد أكد المسؤول التنفيذي على انطلاق أشغال تمديد خطي تيليفيريك بكيرة و دقسي نحو وسط المدينة في أقرب الآجال، إضافة إلى التوسعة الخاصة بخط ترامواي زواغي، جامعة قسنطينة "03" و علي منجلي، و الخط الثاني الرابط بين مطار محمد بوضياف و مدينة الخروب، ما من شأنه تخفيف الضغط على وسائل النقل الأخرى و بالتالي فك الخناق عن الطرقات.
و انتقد الوالي خلال تشريحه لأزمة انسداد الطرقات، الاستعمال المفرط للسيارات الخاصة في مختلف التنقلات، و هو ما يؤدي حسبه إلى تعقيد الوضعية المرورية للطرقات، حيث حمل المواطن جزء من المسؤولية المتعلقة ببطء حركة السير، و ذلك من خلال الاستعمال المكثف للمركبات بدون غرض.
خالد ضرباني

الأكواخ القصديرية التي ظهرت مؤخرا سيتم إزالتها ولن يحصل أصحابها على السكن
رفض والي قسنطينة فكرة تسوية وضعية البنايات الفوضوية بالولاية، وأكد عدم السماح باستفادة أصحابها من كافة الخدمات، معيبا الاستمرار في خلق أحياء فوضوية جديدة، وقال أن الأكواخ القصديرية التي ظهرت مؤخرا ستتم إزالتها ولن يحصل أصحابها على السكن. الوالي أكد على عدم سماحه بخلق أحياء فوضوية جديدة، أو تشييد بناءات بطرق غير قانونية، طالبا من المواطنين التعاون في هذا المجال من أجل ضمان تنظيم أحسن للولاية، مؤكدا على عدم وجود إمكانية لتسوية أي ملف يقدم في هذا الخصوص. وأضاف واضح: "لن يتم تسوية أي ملف مهما كان، بل لن نسمح باستفادة التحصيصات الفوضوية من خدمات الماء، الغاز والكهرباء مستقبلا"، "لقد أصدرت قرارا بمنع البناء فوق الأراضي الواقعة بمناطق خطرة ويجب احترام هذا القرار، لقد حان الوقت لوقف مثل هذه التصرفات".وبنبرة حادة أعاب والي قسنطينة على الكثير من المواطنين الذين يعمدون إلى شراء أراض بعقود عرفية، "لا ألقي اللوم على البائع بالقدر الذي ألقيه على المشتري" ،معتبرا أن ما يحدث يكاد يكون فوضى، خصوصا وأن الكثيرين لا يهتمون بالقوانين وهمهم الوحيد المصلحة الشخصية، إلى أن أصبح هذا النشاط تجارة امتهنها حتى موظفون مرموقون ومثقفون. وطالب رئيس الجهاز التنفيذي من المواطنين تحمّل مسؤولياتهم فيما يخص هذا الملف حين قال: "سيأتي دور هذا الملف وحينها ستتدخل الإدارة بالشكل الصحيح"، منتقدا تعاطي المواطنين مع القضية بشكل سلبي، سيما وأنه كان من المفترض التبليغ عن أي تجاوز بدل السكوت عنه ومطالبة الولاية بالقيام بهذا الدور. و عن الطريقة التي سيتم التعامل بها مع ملف البنايات المشيدة من دون رخص، أكد الوالي أنها ستكون بالإزالة عندما يحين الوقت، حيث ضرب موعدا لكل المخالفين بإزالة مبانيهم مهما يكون حجمها ومالكها.
كما أشار ذات المسؤول إلى حالة حي قطار العيش ببلدية الخروب، والذي اعتبره حالة خاصة جدا حين أكد أنه سيتم ترحيل عائلات كانت تقطن بالحي منذ فترة، فيما تزال باقي الأكواخ المنجزة حديثا "هناك عائلات لم ترحل سابقا سيتم إسكانها والبقية ستطرد".
عبد الله.ب

شركات جزائرية انسحبت من ورشات عاصمة الثقافة العربية والصينيون رفعوا التحدي
كشف والي قسنطينة السيد حسين واضح أن العديد من مكاتب الدراسات و مؤسسات الانجاز الجزائرية، قد انسحبت من ورشات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعجزها عن الوفاء بالآجال، كما أكد بأن اللجوء إلى الشركات الصينية سيمكن من تسليم المشاريع الكبرى في وقتها، رافضا الحديث عن التأخر بالنظر للعراقيل التي يقول أنها صودفت.
و خلال منتدى جريدة "النصر" قال والي قسنطينة ردا على أسئلة الصحفيين، بأن اختيار مكاتب الدراسات المعنية بتظاهرة عاصمة الثقافة العربية، جاء على أساس الكفاءة و مسابقات الهندسة المعمارية و المناقصات، و ذلك مع مراعاة إشراك المكاتب المحلية التي أسندت لها مهمة المتابعة بعدة ورشات، أما بالمشاريع الكبرى فقد تم اللجوء إلى الصينيين على غرار مشروع قاعة العروض الذي حدد أجل إنجازه بسنة فقط، يضيف الوالي، ليتساءل إن كان مشروع كهذا سيستلم في وقت قياسي لو أسند لشركة جزائرية، سيما أن العمالة الصينية لا تستفيد من أيام عطل كثيرة ملثما هو مسجل بالنسبة لليد العاملة المحلية.
الوالي أكد سحب مشاريع من مؤسسات أجنبية أخلت بالتزاماتها، لكنه تحدث عن انسحاب و تراجع مؤسسات جزائرية أسندت إليها بعض المشاريع، و ذلك بعدما أيقنت أنها غير قادرة، و هو ما اعتبره السيد واضح أمر مؤسفا و عجزا عن "رفع التحدي" دفع بمصالحه إلى تعويضها بجهات أخرى، رغم تأكيده على أن الباب لا يزال مفتوحا أمام مكاتب الدراسات و مؤسسات الانجاز المحلية التي ترى أن قادرة على الالتزام بمشاريع أخرى.
المسؤول تطرق بالتفصيل إلى أسباب تعطل بعض المشاريع، حيث قال أن الورشات لم تنطلق إلا شهري سبتمبر و أكتوبر من العام الماضي بعد استنفاذ جميع الاجراءات، و هي عمليات يقول الوالي أنها عرفت صعوبات "موضوعية" و "غير موضوعية"، اضطرته لاتخاذ إجراءات "تكاد تكون غير قانونية" بتسوية النزاعات بين المواطنين، بعد أن تبين أن بعض الأوعية العقارية المخصصة لاحتضان المشاريع قد بيعت من قبل الملاك، المقرر تعويضهم، لصالح أشخاص آخرين طالبوا بدورهم بالتعويض، زيادة على العيوب التقنية غير المتوقعة ببعض المواقع، على غرار الحفريات التي عثر عليها بمشروع المكتبة الحضرية بباب القنطرة، ليخلُص المسؤول إلى عدم وجود تأخر إذا ما تم أخذ كل هذه المشاكل بعين الاعتبار.
و في هذا الخصوص ذكر السيد حسين واضح أن 5 أو 6 مشاريع فقط ستستلم قبل حلول التظاهرة في 16 أفريل المقبل، أما ما تبقى فمنه ما سوف تستكمل به الأشغال قبل نهاية سنة 2015، و منه ما يترقب تسليمه حتى شهر أفريل 2016، أما العمليات المتعلقة بترميم التراث المحفوظ فتستمر إلى ما بعد 2016، الوالي اعتبر أن ما أحدثه ورشات ترميم الواجهات من اختلالات بوسط المدينة، شرا لا بدّ منه، إذ لا يمكن، حسبه، تجنب الغبار و الإزعاج، مضيفا أن النتيجة ستظهر خلال ثلاثة أشهر على الأكثر بإتمام عمليات التهيئة و تحسين وجه المدينة.
الوالي أكد على أن تسيير التظاهرة سيكون من قبل المحافظة و ليس مكتب الاستشارة الجزائري الفرنسي، مضيفا بأن الاستعانة بهذا الأخير ليس عيبا و بأنه إجراء معمول به بكل دول العالم، حيث قال أن المكتب اختير على أساس الخبرة التي يمتلكها  في تسيير التظاهرات العالمية مثل كأس العالم و الأولمبياد. 
ياسمين بوالجدري

اكتشفنا تجاوزات في توزيع السكن بتواطؤ من رؤساء جمعيات
اعترف والي قسنطينة عن اكتشاف بعض التجاوزات حول تحصل بعض المواطنين على سكنات اجتماعية، معتبرا أن البرنامج ضخم ويستوعب أغلب الطلبات بعد إتمامه، في حين أكد أن ملف السكن التساهمي سيعرف دفعا بعد صدور النصوص التطبيقية للإجراءات الجديدة المنظمة للترقية العقارية.
وأكد خلال منتدى النصر عن اكتشاف بعض التجاوزات قام بها بعض مسؤولي جمعيات الأحياء في عملية إعداد قوائم المستفيدين من السكن الاجتماعي، وذلك بعد ورود شكاوي من قبل مواطنين تفيد بإدراج أسماء أشخاص لا يقطنون بالأحياء التي استفادوا  بإسمها من سكن اجتماعي، وهي الأسماء التي كانت محل متابعة لاحقة.
وأرجع  الشكاوي إلى وجود صلة قرابة بين المستفيدين وأعضاء بعض الجمعيات التي تفيد مصادر النصر أنهم كانوا محل تحقيق من جهات أمنية، فضلا على اكتشاف بعض الاستفادة المسبقة المزورة استنسخها أصحابها وأصبحوا يستعملونها في الاحتجاج، وهي الأخبار التي لم يؤكدها الوالي أو ينفيها، غير أنه وصف التجاوزات المكتشفة بالحالات النادرة والتي لا تؤثر بشكل كبير على العملية ككل.
الوالي ولدى إجابته على سؤال متعلق بنجاعة توزيع قرارات استفادة مسبقة، والتي كانت سابقا طريقة لتهدئة الشارع وإيقاف موجة الاحتجاجات، وأضحت اليوم السبب الأول في خروج طالبي السكن مجددا إلى الشارع ووسيلة يستعملونها للضغط على الإدارة، أوضح أن مطالب المواطنين من قبل كانت تتمحور حول وثيقة رسمية تثبت استفادتهم من السكن، وقد تم منحهم إياها.
ليضيف أنه لا يوجد سكنات جاهزة لحد الآن، مستغربا من الكلام الذي يثار حول امتناع السلطات عن توزيع السكن لمستحقيه، حيث أكد أنه ومن خلال الوصولات التي يحوزها المستفيدون يمكنهم متابعة الأشغال يوميا مؤكدا على شفافية مصالحه في كل ما يجري.
وانتقد الوالي في ذات السياق مؤسسات الانجاز المحلية والتي وصفها بغير القادرة على تلبية تطلعات الإدارة والمواطن على حد سواء وهو ما دفع للاستنجاد بمؤسسات أجنبية من أجل تنفيذ البرنامج المسطر من قبل الولاية، "البرنامج ضخم، ما تم إنجازه وما هو في طور الانجاز بلغ 100 ألف وحدة سكنية، هو رقم كبير سيمكننا من التحكم في مشكل السكن بشكل كبير"، ليضيف: "يجب ألا نقزّم ما نقوم به، في بلد أوروبي كبير جدا أنجزوا 120 ألف سكن واعتبروه انجازا ضخما".
أما عن عملية التحقيق التي تجريها مصالح البلديات مؤخرا بعد أن  تم التخلي عنها سابقا، أكد "واضح" أن العملية لا تخرج عن طبيعتها الروتينية، وأن ما يجري هو تحيين للملفات وتوجيه الملفات للصيغ السكنية المناسبة حسب القوانين المعروفة من قبل، وبالتالي من تتوفر فيه الشروط القانونية لا خوف على استفادته السكنية التي قال أن مضمونة.
أما فيما يتعلق بملف السكن التساهمي فقد أكد الوالي أن العملية التي تكتنفها بعض الصعوبات على غرار باقي ولايات الوطن، من شأنها أن تعرف بعض الانفراج خصوصا بعد أن تم إصدار قانون شهر جوان الفارط في الجريدة الرسمية والمتعلق بقدرة الإدارة على التعامل مع الملف واعتبارها كطرف في القضية.
وأضاف الوالي أن مختلف مديريات السكن عبر كامل التراب الوطني تنتظر إصدار نصوص تطبيقية تشرح كيفيات التعامل مع المرقين الذين أخلوا بالتزاماتهم في مجال السكن التساهمي، مؤكدا أن الإدارة تبذل الكثير من الجهود من أجل السعي لإنهاء برنامج التساهمي في الولاية.
عبد الله بودبابة

حرب العصابات يتحمّل مسؤوليتها الأولياء و المدرسة
أرجع والي قسنطينة أسباب ظاهرة حرب العصابات المنتشرة ببعض الأحياء، إلى ترسبات الأزمة الأمنية التي مرت بها البلاد، محملا الأسرة والمنظومة التربوية والشارع جزءا من مسؤولية تفشي العنف،  ومعترفا بأن الكيفية التي تم بها إنشاء المدينة الجديدة زادت من حدة الظاهرة وأكد بأن الكاميرات التي ستوضع بالمدن تمكن من محاصرة الظاهرة. الوالي وخلال رده على سؤال حول ظاهرة الانتشار المخيف لحرب العصابات في أحياء المدينة الجديدة علي منجلي، اعترف بأن الكيفية التي تم بها إنشاء المدينة ،  كانت خاطئة نظرا للأزمات الاقتصادية والأمنية التي كانت مرت بها البلاد آنذاك، مضيفا بأن مدينة علي منجلي تحولت من مشروع حي إلى تجمع سكاني ضخم، نظرا لتزايد عدد طلبات الحصول على السكن، مشيرا إلى أن الدولة أعطت الأولوية في تلك الظروف لإنجاز السكنات على حساب باقي المرافق على رأسها المنشآت الأمنية، المتحدث أوضح بأن سنوات اللاأمن التي عاشتها الجزائر و أحداث العشرية السوداء أثرت بشكل كبير على نفسية الجزائريين وخلّفت نتائج وخيمة أثرت في الجيل الجديد، الذي عاش ظروفا اجتماعية قاسية ووقف بنفسه على مناظر القتل وقطع الرؤوس، ما أدى إلى تجدر أفكار العنف لدى أغلبية الشباب.
المتحدث وصف تبرير أعمال منافية للقانون بالحاجة و الفقر والبطالة بالواهية وغير المقنعة، مشيرا إلى أن ظاهرة العنف والاعتداءات لم تكن موجودة لدى الأجيال السابقة، حيث أن الأوضاع الإجتماعية السائدة آنذاك كانت سيئة جدا ولا مجال للمقارنة بينها وبين الواقع المعاش الحالي، المسؤول  أعاب على الأسرة والمدرسة والشارع عدم تحمل مسؤوليتها في الحفاظ على الأمن من خلال بذل النصح للشاب وتوجيههم نحو اتخاذ أساليب الحوار لحل مشاكلهم.
الوالي ذكر أن سكان الوحدة الجوارية رقم 14  بالمدينة الجديدة علي منجلي وفي اجتماع جمعه بممثلين عنهم، أكدوا بأنهم يجهلون الأسباب الحقيقة للمواجهات بين المرحلين من فج الريح وواد الحد، مؤكدا أن السلطات المحلية والولائية، في صراع مع الوقت من أجل فرض الأمن  عن طريق إنشاء مراكز أمنية بمختلف المناطق والتي قاربت مجملها على الانتهاء خصوصا بعلي منجلي،بالإضافة إلى وضع كاميرات مراقبة على مستوى بلديتي الخروب وقسنطينة والمدينة الجديدة علي منجلي وقال أن الكاميرات وسيلة أمن وأنها وسيلة فعالة لا تملكها الكثير من الدول .
وعن الإجراءات الأمنية المتخذة في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية تحدث المسؤول عن إجراءات تعزيز أمني استثنائية إضافة إلى توسيع الانتشار بإنشاء مراكز أمنية جديدة للدرك والشرطة، مشيرا إلى أن حسن استقبال المواطنين لضيوف قسنطينة وتعاونهم مع الهيئات المعنية،سيكون بمثابة الدعامة الأساسية لفرض الأمن أثناء التظاهرة.
لقمان قوادري

http://www.annasronline.com/images/stories/01-01-01/p01hadad.jpg


ليست هناك تعليقات: